رياضة

الأحد 02 أكتوبر 2022 6:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الفلسطيني محمد عطا الله ثالثا في بطولة كأس آسيا للترياثلون في العقبة

حصل لاعب منتخب فلسطين محمد عطا الله، السبت، على المركز الثالث في بطولة كأس آسيا للترياثلون التي نظمت في العقبة.


وشارك البطل عطا الله في سباق الدواثلون "السبرنت" فئة فوق 30 سنة بعد أن حقق زمناً جديداً في البطولة في جميع مراحل السباق لكافة الفئات العمرية، والتي شارك فيها أكثر من اربعين لاعباً لمسافة 5 كم جري، و20 كم دراجات، و2.5 كم جري.


وقال عضو الاتحاد ومسؤول اللجنة الفنية راشد المصري، إن مشاركة عطا الله تأتي ضمن خطة الاتحاد في المتابعة المستمرة لعناصر المنتخب، مشيرا إلى أن تتويجه بالبرونزية جاء في ظل ظروف صعبة، ونقص الامكانات المادية واللوجستية، حيث خضع لبرنامج تدريبي متواصل لمدة شهرين قبل مشاركته بالبطولة تحت إشراف المدرب حسن موسى.


يشار إلى أن 200 متسابقا ومتسابقة من أبطال الدول الآسيوية والأوروبية قد شاركوا في البطولة، من: اليابان، والأردن، والبحرين، وفلسطين، والعراق، والسعودية، ومصر، ولبنان، وكازاخستان، وبولندا، والتشيك، وروسيا، وأميركا، وكندا، وسلوفاكيا، وغيرها من الدول الآسيوية.


والترايثلون لعبة مكونة من 3 رياضات، "السباحة وركوب الدراجات، والجري"، وجميعها ألعاب أولمبية، ويقوم اللاعبون في هذه الرياضة بالسباحة لمسافة 1.5 كيلو متر، ثم ركوب دراجات والسير بها لمسافة 40 كيلو متر، ثم الركض والجري بمسافة 10 كيلو متر حيث يفوز الشخص عند إنهاء السباقات خلال ساعة و50 دقيقة.

ويتم توقيت السباق الثلاثي في خمسة أقسام متتالية، الوقت الأول من بداية السباحة إلى بداية الانتقال الأول أي وقت السباحة، ومن بداية الانتقال الأول إلى نهاية الانتقال الأول (وقت T1)، ثم الوقت الثالث من بداية ركوب الدراجات إلى نهاية ساق الدراجات (وقت ركوب الدراجات)، والوقت الرابع من بداية الانتقال الثاني إلى نهاية الانتقال الثاني (وقت T2)، أخيرًا من بداية السباق إلى نهاية السباق، وفى ذلك الوقت يتم الانتهاء من السباق الثلاثي.

رياضة

الأحد 02 أكتوبر 2022 6:52 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا للناشئين يتعرض لهزيمة كبيرة بانطلاقة مشواره بالتصفيات الآسيوية

تعرض منتخبنا الوطني للناشئين لكرة القدم، أمس السبت، لهزيمة كبيرة أمام منتخب ماليزيا برباعية نظيفة، في انطلاق مشواره في التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا 2023 للمنتخبات تحت 17 عاما، والتي تستضيفها اندونيسيا.


وتستضيف اندونيسيا منافسات المجموعة الثانية من التصفيات، التي تضم أيضا إلى جانب المضيف (اندونيسيا) منتخبات فلسطين، والإمارات، وماليزيا، وغوام.


ويسعى منتخبنا إلى التعويض في لقائه المقبل أمام منتخب الامارات الذي يعد من أفضل منتخبات المجموعة.


وتضم التصفيات 44 منتخبا تم توزيعها على 10 مجموعات بنظام التجمع، بحيث ضمت 6 مجموعات 4 منتخبات، وضمت 4 مجموعات 5 منتخبات.


ويتأهل إلى النهائيات الآسيوية 2023، صاحب المركز الأول من كل مجموعة، إلى جانب أفضل 5 منتخبات تحصل على المركز الثاني.

رياضة

الأحد 02 أكتوبر 2022 6:49 صباحًا - بتوقيت القدس

تعادل إيجابي في ديربي خانيونس والأهلي يعبر الأقصى وتعادل نماء وأهلي النصيرات


غزة- أحمد المشهراوي - حسم ديربي محافظة خانيونس بين الناديين الكبيرين اتحاد خانيونس، وشباب خانيونس بالتعادل الإيجابي، بنتيجة 3-3، على ملعب خانيونس البلديّ، ضمن لقاءات الجولة الرابعة لبطولة الدوري العام الممتاز للموسم الكرويّ الجديد 2022-2023. جاءت المباراة ماراثونية، وتبادل الفريقان الهجمات والتسجيل، وسجل للشباب سليمان أبو عبيدة في الدقيقة 15، وبهاء السباخي في الدقيقة 45، وهيثم أبو عودة في الدقيقة القاتلة 93، وللاتحاد النجم يوسف لولو- هدفان في الدقيقتين 18، و76، وعمر أبو عبيدة في الدقيقة 87.


وبذلك، يرفع الباب رصيده إلى 5 نقاط في المركز الخامس بفارق الأهداف مع البطل شباب رفح، ورفع الاتحاد رصيده إلى 4 نقاط في المركز السابع بفارق الأهداف خلف شباب جباليا.


حكم اللقاء: هاني مسمح للساحة، وساعده محمد السدودي، ومحمود الصواف، وعاهد المصري رابعًا.


وأرجأت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة مباراة اتحاد الشجاعية وخدمات النصيرات التي كانت مقررة على ملعب اليرموك البلديّ، بسبب انشغال قوات حفظ النظام والتدخل في تأمين مهرجان القدس في خطر.


الدرجة الأوّلى


في الدرجة الأوّلى، ضمن الأسبوع الرابع، فاز الأهلي الفلسطينيّ على مضيفه الأقصى ملعب النصيرات، بنتيجة 3-2، سجل الأهلي محمد شبير- هدفان في الدقيقتين (27 من ركلة جزاء) و57، وبلال عساف في الدقيقة 106، أما هدفا الأقصى فسجلهما عبد الرحمن جبر في الدقيقة 19، وحافظ إرجيلات في الدقيقة 56.


وبذلك، يرفع الأهلي رصيده إلى 7 نقاط في المركز الرابع، وبقي رصيد الأقصى عند نقطتين في المركز الـ11، قبل الأخير، بفارق الأهداف مع بيت لاهيا، وخدمات الشاطئ.


وفي لقاء آخر، تعادل جمعية نماء وأهلي النصيرات، بنتيجة 3-3 على ملعب بيت حانون البلديّ، سجل لنماء عاهد أبو مراحيل في الدقيقة 16، وسعيد السباخي- هدفان في الدقيقتين 40، و61، وللأهلي محمد أبو توهة ثنائية في الدقيقتين 35، و59، ومهاجم نماء عاهد أبو مراحيل خطأ في مرماه في الدقيقة 45.


وبذلك، رفع نماء رصيده إلى 7 نقاط بالتساوي مع خدمات البريج، وخدمات خانيونس، والأهلي الفلسطينيّ.


الدرجة الثانية


في الدرجة الثانية في الأسبوع الرابع لفرع غزة والشمال، فاز شباب المغراقة على الوفاق، بنتيجة 1-صفر.


 سجل الهدف أحمد أبو معلا في الدقيقة 10، وشهد اللقاء إبعاد الحكم مدافع الوفاق سلامة القرم بعد نهاية المباراة. وبذلك، حقق المغراقة أول 3 نقاط في المركز السابع، والأخير بفارق الأهداف عن اليرموك، والوفاق.


وفي لقاء آخر، فاز خدمات المغازي على الصلاح، بنتيجة 2-صفر على ملعب الشهيد محمّد، سجلهما المهدي حجازي في الدقيقة 48، ومحمود أبو عيادة في الدقيقة 51، وأبعد الحكم حارس الصلاح مصعب أبو ظاهر للطرد في الدقيقة 83 بالبطاقة الحمراء.


وبذلك، رفع المغازي رصيده إلى 8 نقاط، وبقي الصلاح عند 7 نقاط في المركز الثاني.


مباريات الأحد


ويلتقي اليوم الأحد في الممتازة ، شباب جباليا وشباب رفح على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الأوّلى خدمات الشاطئ وخدمات خانيونس على ملعب اليرموك البلديّ، وبيت لاهيا والأمل على ملعب الشهد محمد عقوبة على بيت لاهيا، وفي الثانية لفرع الوسطى والجنوب، يلتقي شباب معن والجماعي على ملعب خانيونس، والاستقلال والرُّباط على ملعب رفح البلديّ. 

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 6:41 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الثامن.. 30 معتقلًا يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 30 معتقلًا إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثامن على التوالي، خوض إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجًا على سياسة الاعتقال الإداري بحقهم.


ويطالب المعتقلين وهم من كوادر وعناصر وأنصار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بإنهاء الاعتقال الإداري.


وأشارت منظمة الجبهة في السجون، إلى أن الاحتلال حاول الانقضاض على هذه الخطوة بالتواصل مع بعض المعتقلين الإداريين من أجل تقديم عرض لهم، لكنهم تشبثوا بموقفهم الذي يقضي بإنهاء الاعتقال الإداري بحقهم.


وبحسب بيان المنظمة، فإن المزيد من المعتقلين سيلحقون بركب رفاقهم على دفعات حتى تحقيق مطالبهم.

عربي ودولي

الأحد 02 أكتوبر 2022 12:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الإفراج عن سبعة أميركيين وفنزويليين في صفقة تبادل سجناء

واشنطن- (أ ف ب) -أعلن الرئيس الاميركي جو بايدن السبت في بيان أن فنزويلا أفرجت عن سبعة سجناء أميركيين لديها "بعد أعوام من الاعتقال غير المبرر"، فيما أكدت كراكاس الإفراج عن فنزويليَّين من السجون الأميركية.


ولم يشر بايدن إلى الفنزويليَّين كما لم يتحدّث صراحة عن صفقة تبادل سجناء على الرغم من أن الإعلانين صدرا بشكل شبه متزامن.


وقال بايدن "اليوم، بعد أعوام من الاعتقال غير المبرر في فنزويلا، نعيد الى الوطن خورخي توليدو وتوموي فاديل واليريو زامبرانو وخوسيه لويس زامبرانو وخوسيه بيريرا وماثيو هيث وعثمان خان".


وأكد الرئيس الأميركي التزامه الراسخ على صعيد الإفراج عن أي أميركي أسير أو معتقل من دون وجه حق في كل أنحاء العالم.


وفي إعلانها الإفراج عن مواطنَيها، أشارت فنزويلا إلى مفاوضات قائمة منذ زمن مع الولايات المتحدة.


وجاء في بيان للحكومة الفنزويلية أنه "على أثر محادثات عدّة أجريت اعتبارا منذ الخامس من آذار/مارس مع ممثلي الحكومة الأميركية، تم الإفراج عن شابين فنزويليين كانا مسجونين بصورة غير عادلة في هذا البلد". وأكد البيان أيضا الإفراج عن مجموعة من الأميركيين "لدواع إنسانية".


وقال مسؤول رفيع في البيت الأبيض في مؤتمر عبر الهاتف إن الأميركيين السبعة هم "حاليا في طريقهم إلى بيوتهم وعائلاتهم في الولايات المتحدة".


والمعتقلون الخمسة الأوائل الذين أعلن بايدن أسماءهم هم كوادر سابقون في الشركة النفطية "سيتغو" وهم أربعة أميركيين ولدوا في فنزويلا وفنزويلي مقيم بشكل دائم في الولايات المتحدة. وقد دينوا بالفساد وصدرت بحقّهم أحكام بالحبس تراوح بين ثماني سنوات و13 سنة.


و"سيتغو" هي الفرع الأميركي لشركة النفط الفنزويلية العامة.


والأميركيان الآخران المفرج عنهما كانا قد أوقفا بشكل منفصل.


وفي آذار/مارس أفرج عن نائب رئيس "سيتغو" المكلف العلاقات الاستراتيجية في المجموعة غوستافو كارديناس.
ومنذ توقيفهم في العام 2017 كانوا يعيشون على وقع تقلّب العلاقات بين كراكاس وواشنطن.


وأدت هذه القضية إلى مزيد من التوتر في العلاقات بين فنزويلا والولايات المتحدة التي طالبت مرارا بالإفراج عن المعتقلين.
وبحسب المنظّمة غير الحكومية "فورو بينال" المتخصصة في حقوق الإنسان وشؤون السجون، يعد كوادر "سيتغو" الستة من بين 251 "سجينا سياسيا" في فنزويلا.


ولم يعلن أي طرف هوية الفنزويليَّين المفرج عنهما، لكن صحيفة واشنطن بوست أفادت بأنهما فرانكي فلوريس وابن عمه إفرين كامبو، وهما نسيبان لزوجة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.


وكانا قد أوقفا في هايتي ثم تم تسليمهما إلى الولايات المتحدة حيث أدينا بالإتجار بالمخدرات.


واكد المسؤول الاميركي نفسه السبت هذا الامر وقال خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف إن "الرئيس (جو بايدن) اتخذ قرارا صعبا، قرارا مؤلما بتقديم شيء ما كان الفنزويليون يسعون اليه بقوة" خلال المفاوضات، في اشارة الى الافراج عن نسيبي زوجة الرئيس مادورو.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 11:56 مساءً - بتوقيت القدس

إحياء الذكرى الـ 22 لهبة "القدس والأقصى" بالداخل المحتل

الناصرة-"القدس" دوت كوم - -شارك المئات من فلسطينيي الداخل المحتل، مساء اليوم السبت ،في فعاليات إحياء الذكرى الـ 22 لهبة "القدس والأقصى"، بتظاهرة جماهرية ومهرجان مركزي نظما في عرابة البطوف.


وحمل المشاركون العلم الفلسطيني وصور الشهداء الذين ارتقوا عام 2000، مرددين الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا.


وافتتح المهرجان بنشيد "موطني"، ثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.


يذكر أن 13 شهيدا ارتقوا داخل أراضي الـ 48 خلال "هبة القدس والأقصى" في تشرين الأول عام 2000، وذلك بعد أن قمع الجيش والشرطة الإسرائيلية التظاهرات التي خرجت تنديدا باقتحام رئيس المعارضة الإسرائيلية في حينها أرئيل شارون للمسجد الأقصى المبارك وما تبعها من اندلاع "انتفاضة الأقصى".


والشهداء هم : رامي غرة من جت المثلث، وأحمد صيام جبارين من معاوية، ومحمد جبارين ومصلح أبو جراد من أم الفحم، ووسام يزبك وإياد لوابنة وعمر عكاوي من الناصرة، ومحمد خمايسي من كفر كنا، ورامز بشناق من كفر مندا، وعماد غنايم ووليد أبو صالح من سخنين، وعلاء نصار وأسيل عاصلة من عرابة.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 11:53 مساءً - بتوقيت القدس

عضو الكنيست المتطرف بن غفير يقتحم حي الشيخ جراح

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم عضو الكنيست ورئيس حزب "عوتسما يهوديت (قوة يهودية)" المتطرف إيتمار بن غفير، مساء اليوم السبت، حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت مداخل الحي وانتشرت في المنطقة بالتزامن مع اقتحام بن غفير.


يذكر أن المتطرف بن غفير وعشرات المستوطنين ينفذون بشكل شبه يومي اقتحامات لساحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، كما يقود اقتحامات المستوطنين لحي الشيخ جراح لاستفزاز الأهالي، الذين يتعرضون لمحاولات متواصلة لتهجيرهم قسريا من الحي والاستيلاء على بيوتهم لصالح المستوطنين والجمعيات الاستيطانية.


عربي ودولي

السّبت 01 أكتوبر 2022 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

الانفصاليون الكاتالونيون يحيون الذكرى السنوية الخامسة للاستفتاء على الاستقلال عن إسبانيا

برشلونة - (أ ف ب) -نظّم الانفصاليون عشرات التظاهرات السبت في كاتالونيا وذلك إحياء للذكرى السنوية الخامسة للاستفتاء على الاستقلال عن إسبانيا الذي نُظّم في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2017 على الرغم من أن مدريد حظرته واعتبرته غير شرعي.


ونُظّم التحرّك الأساسي في برشلونة (شمال-شرق) وقد شارك فيه آلاف الأشخاص الذين تجمّعوا في ساحة "قوس النصر".


وشارك في التحرّك بعض ممن أدوا دورا في محاولة الانفصال التي أحبطتها مدريد، بينهم رئيس إقليم كاتالونيا حينها كارليس بوتشيمون الذي ألقى كلمة عبر الفيديو.


وبوتشيمون مقيم في المنفى في بلجيكا تجنّبا لمذكرة توقيف قضائية إسبانية صادرة بحقه.


وشدّد بوتشيمون على أن إحياء الذكرى ليس بداعي "الحنين"، واصفا الاستفتاء بأنه "لحظة تأسيسية" نحو الاستقلال.


وألقى الرئيس الحالي للإقليم بيري أراغونيس خطابا متلفزا شدّد فيه على أن الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2017 سيبقى "يوما تاريخيا وجزءا من الذاكرة الجماعية".


وأكد أن الاستفتاء حول الاستقلال شكّل "انتصارا كبيرا"، متعهّدا أن "تصوّت كاتالونيا مجددا" على استقلالها يوما ما.
وكان القضاء الإسباني قد حظر حينها الاستفتاء الذي نظّمه دعاة الاستقلال عن إسبانيا، في يوم شهد توترات كبيرة وتدخّلات للشرطة لمنع تنظيمه.


وأفضت النتائج التي لم يجرَ أي تدقيق مستقل فيها إلى إعلان استقلال أحادي مقتضب صدر بعد ثلاثة أسابيع.
وعلى الأثر أقالت الحكومة المركزية في مدريد قادة الإقليم وقد أدخل بعضهم السجن وفر البعض الآخر.


وبحسب أحدث استطلاع لمركز دراسات الرأي، وهو هيئة إقليمية عامة، يعارض حاليا 52 بالمئة من سكان كاتالونيا استقلال الإقليم عن إسبانيا، فيما يؤيده 41 بالمئة.


ويأتي إحياء الذكرى السنوية للاستفتاء في حين يسود الانقسام معسكر الانفصاليين، خصوصا بين طرفي الائتلاف الحكومي في الإقليم.


ويحذّر مراقبون من أن الانقسام قد يؤدي إلى انهيار الائتلاف الحكومي القائم منذ ست سنوات.


ويؤيد "اليسار الجمهوري الكاتالوني" بزعامة أراغونيس الحوار مع المملكة، في حين يعتبره حزب "معاً من أجل كاتالونيا" مضيعة للوقت داعيا إلى نهج أكثر تشددا في مواجهة مدريد.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

"بوكينغ دوت كوم" ينشر تحذيراً لزبائنه الباحثين عن إقامة في الضفة الغربية

القدس -  (أ ف ب) -أعلن موقع الحجز الفندقي "بوكينغ دوت كوم" ، اليوم السبت، أنه سينشر تحذيرات للعملاء الذين يبحثون عن أماكن إقامة في الضفة الغربية المحتلة، في إطار سياسة جديدة بشأن المناطق الآمنة.


وتظهر للمتصفح عبارة "يرجى مراجعة نصائح السفر الخاصة بحكومتك لاتخاذ قرار حكيم بشأن الإقامة في هذا القطاع الذي يمكن اعتباره متضرراً من النزاع" لدى البحث عن أماكن إقامة في البلدات الفلسطينية أو المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.


واشار موقع "بوكينغ دوت كوم"، ومقره هولندا، إلى أن رسالة مماثلة تظهر الآن لدى البحث عن أماكن إقامة في شمال قبرص وأبخازيا وناغورني قره باغ وأوسيتيا الجنوبية.


وتهدف الرسالة المنشورة على الموقع منذ الجمعة إلى مساعدة العملاء "في اتخاذ قرارات حكيمة بشأن الوجهات التي يخططون للذهاب إليها، والتي قد تتأثر بالنزاعات وقد تشكل مخاطر على المسافرين"، على ما اوضحت الشركة في بيان.


واضافت أنها تنوي نشر إخطارات مماثلة "لأكثر من 30 منطقة في الأشهر المقبلة".


إلا ان هذه الرسالة الجديدة لا تظهر للمستخدم لدى بحثه في القدس الشرقية أو هضبة الجولان، وهما منطقتان تحتلهما إسرائيل أيضًا منذ عام 1967.


وياتي نشر الرسالة في وقت تشهد الضفة الغربية اقتحامات اسرائيلية شبه يومية، وتتخلل العمليات الإسرائيلية اشتباكات مسلحة مع المقاومة الفلسطينية.


اشادت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان "بالخطوة المرحب بها لإبلاغ العملاء بأنهم يستأجرون منازل في أراض محتلة".


ورأى مدير منظمة هيومن رايتس ووتش في إسرائيل والأراضي الفلسطينية عمر شاكر أنه يتعين على "بوكينغ دوت كوم" إزالة جميع أماكن الإقامة في المستوطنات الإسرائيلية "غير القانونية" من موقعها، لأنها تُعد "مساهمات في انتهاكات حقوقية خطيرة".


يقيم حوالى 475 ألف إسرائيلي في الضفة الغربية في مستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، بينما يعيش 2,9 مليون فلسطيني في هذه المنطقة.


في عام 2019، أعلنت المنصة المتخصصة في تأجير الغرف والشقق والبيوت "اير بي ان بي" وقف نشاطها في المستوطنات الإسرائيلية بالضفّة الغربية المحتلّة مع استمراره في إسرائيل والولايات المتحدة، لكنها عدلت عن قرارها.

عربي ودولي

السّبت 01 أكتوبر 2022 9:46 مساءً - بتوقيت القدس

تفكيك شبكة للهجرة غير الشرعية في المغرب تزوّر وثائق للحصول على تأشيرات شنغن

الرباط - (أ ف ب) -أعلنت الشرطة المغربية السبت أنها فككت شبكة من عشرين شخصا في عدة مدن يشتبه بتورطهم في تكوين شبكة للهجرة غير الشرعية، عبر تزوير وثائق الحصول على تأشيرات دخول منطقة شنغن.


وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان إن مصالحها تمكنت من توقيف 20 شخصا في عمليات متزامنة بعدة مدن الجمعة، و"ذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية منظمة تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية، عن طريق تزوير المحررات الرسمية والبنكية التي تدخل في إعداد طلبات الحصول على تأشيرة ولوج فضاء شنغن".


واشارت المعلومات الأولية إلى أن المشتبه بهم كانوا "يتلقون مبالغ مالية متفاوتة القيمة من كل مرشح للهجرة، مقابل تمكينه من موعد لتحصيل التأشيرة وملف يتضمن وثائق ومستندات مزورة"، وفق ما أضاف البيان.


كما يشتبه بتورط "بعض الموقوفين في تسهيل عمليات الهجرة غير الشرعية عن طريق تمكين المرشحين من وثائق سفر أجنبية متحصلة من عمليات السرقة"، بحسب المصدر نفسه.


من بين الموقوفين مدير وكالة لتحديد مواعيد طلبات التأشيرة بمدينة الناظور (شمال شرق).


ولفتت الشرطة المغربية أيضا إلى حجز "مجموعة كبيرة من الوثائق والمعدات التي يشتبه في استخدامها لأغراض إجرامية"، بينها أختام مزيفة منسوبة لمؤسسات مصرفية وإدرات عمومية وملفات مزورة لطلبات الحصول على تأشيرات شنغن.


وسبق أن أعلنت الشرطة تفكيك شبكة مماثلة من ستة أشخاص في مدينة وجدة (شرق) أواخر آب/أغسطس، يشتبه بضلوعهم "في تنظيم الهجرة غير الشرعية، وتزوير الوثائق التي تدخل في إعداد طلبات الحصول على تأشيرات ولوج فضاء شنغن".

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 9:02 مساءً - بتوقيت القدس

السلاح الآلي الجديد وسط الخليل يفتح شهية الاحتلال للقتل


الخليل- "القدس" دوت كوم -جهاد القواسمي - يفتح السلاح الآلي الجديد، الذي نصبه الاحتلال الإسرائيلي على حاجز مدخل شارع الشهداء، وسط الخليل، الشهية لدى جنوده والذي يتم التحكم به عن بعد، للقتل، ويزيد مخاوف السكان من إطلاق النار عليهم بأي لحظة.


سابقة خطيرة


وقال عماد أبو شمسية، منسق المدافعون عن حقوق الإنسان، إن نصب الاحتلال سلاحًا آليًا على مدخل حاجز شارع الشهداء، في قلب الخليل، هو سابقة خطيرة، وهو ضمن مخططاته لتفريغ المنطقة من السكان وبث الزعر والخوف في نفوسهم، مؤكدًا أنها خطوة قمعية.


وأوضح، أنه يوجد على حاجز مدخل شارع الشهداء، (21) كاميرا، جزء منها معروف الأغراض، وآخر غير معروف، بالإضافة إلى غرفة الكترونية كاملة، يتم تفتش كل من يمر منها، مهما كان عمره.


متعدد الأغراض


وبين أبو شمسية، أن السلاح الآلي، متعدد الأغراض، مشيرًا إلى أنه تم مشاهدته وهم يطلقون منه الرصاص الحي، والرصاص الاسفنجي الكهربائي، وقنابل الغاز، مؤكدًا أن الهدف بات واضحًا هو التنكيل بالمواطن الفلسطيني وفتح الشهية لجيش الاحتلال لقتل واصابة أكبر عدد من المواطنين.


وأضاف، إن خطورة هذا السلاح، هو وجوده واطلالته على باب الزاوية، مركز مدينة الخليل، مضيفًا: إن الخطورة الأكبر هي حالة الرعب والخوف لسكان تل الرميدة وشارع الشهداء، كبيرًا وصغيرًا، وكل من يدخل ويخرج من هذا الحاجز، ما يسبب حالة قلق العائلات من استهداف أبناؤهم بأي وقت وحين.


خطر مباشر


واعتبر الناشط عارف جابر، أن تركيب سلاح آلي يزيد من الحالة المأساوية التي تعيشها الخليل، بفعل الإجراءات الأمنية المشددة من حواجز واغلاقات، كما أنه يشكل خطرًا مباشرًا على الطلاب والأهالي، الذين يعبرون الحاجز يوميًا، مشيرًا إلى أن أي حركة يتم فتح النيران ويعمل ضمن منظومة تكنولوجية متطورة.


وأشار إلى أن هذا السلاح، هو مخالف للأعراف والقوانين الدولية، حيث تعتبر دولة الاحتلال نفسها أنها فوق كل هذه القوانين والاعراف، وهذا يزيد من المخاوف على حياة السكان في المنطقة.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

حريق متعمد قرب مستوطنات رام الله

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - شب حريق، مساء اليوم السبت، في غابة بين مستوطنتي تالمون ودوليف قرب رام الله.


وبحسب طواقم الإطفاء الإسرائيلية، فإن الحريق الذي تم إخماده لاحقًا تبين أنه تم بشكل متعمد، مشيرةً إلى أنه كاد أن يصل إلى منازل المستوطنين.


وأشارت إلى أن 10 فرق إطفاء وأربع طائرات عملت لعدة ساعات حتى سيطرت على الحريق.


اقتصاد

السّبت 01 أكتوبر 2022 8:55 مساءً - بتوقيت القدس

آلاف البريطانيين في الشارع احتجاجا على التضخم

لندن - (أ ف ب) -نزل آلاف البريطانيين الى الشوارع السبت احتجاجا على أزمة كلفة المعيشة واحرقوا أحيانا فواتيرهم فيما تمضي الحكومة بصعوبة بسياسة الموازنة التي اعتمدتها بعد اسبوع من الفوضى في أسواق المال.


التضخم في أعلى مستوياته والجنيه الاسترليني في أدنى مستوياته والقلق يزداد مع اقتراب الشتاء، وقد وعدت الحكومة الجديدة المحافظة برئاسة ليز تراس باتخاذ إجراءات فورية لمواجهة الأزمة لكن الإعلان الأسبوع الماضي عن تخفيضات كبرى للضرائب تستهدف الأغنى، أثارت مزيدا من الغضب.


"ادعموا الاضرابات" و"جمدوا الأسعار، وليس الناس"، او حتى "ضرائب على الأثرياء" شعارات كتبت على اللافتات التي رفعها المتظاهرون في لندن الذين نزلوا بدعوة من منظمات عدة نحو وستمنستر في وسط العاصمة.


تقول ليلي هولدر المتظاهرة البالغة 29 عاما في لندن إن الناس "سئموا" مضيفة "لم يعودوا مستعدين لقبول الطريقة المخزية التي يعاملهم بها المحافظون". وتابعت أن الشتاء الذي من المتوقع أن يكون قاسيا على العديد من الأسر التي تواجه صعوبات لدفع فواتيرها "سيظهر القسوة الحقيقية لحكومتنا".

تلقت غالبية البريطانيين بفتور "الموازنة المصغرة" التي قدمتها الحكومة الأسبوع الماضي. أدى اعلانها الى اضطرابات في الأسواق المالية وهبوط الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى تاريخي ما استدعى تدخل البنك المركزي بشكل طارىء لتهدئة أسواق المال فيما طلب صندوق النقد الدولي من بريطانيا إعادة النظر فيها.


كشفت الحكومة في 23 أيلول/سبتمبر سلسلة إجراءات للموازنة تجمع بين مساعدات كبرى في فواتير الطاقة وخفض ضرائب يستهدف الطبقات غير الميسورة، لكن كلفتها الهائلة أحدثت اضطرابا في الأسواق المالية.


وحاول وزير المال الدفاع عن الخطة وقال كما ورد في صحيفة تلغراف مساء الجمعة "بالطبع هو تدخل مكلف، لكن ما الخيار الذي كان لدينا؟ تصوروا التكلفة على الاقتصاد البريطاني لبطالة جماعية وانهيار الاستهلاك وشركات تعلن إغلاقها".


وأضاف أن "عدم القيام بشيء لم يكن خيارا. ثمن عدم التحرك كان ليصبح أعلى من كلفة هذه الخطة".


ووعد الوزير البريطاني بخطة لخفض الدين على المدى المتوسط لكن وكالة التصنيف الإئتماني ستاندرد آند بورز خفضت الجمعة توقعاتها للديون السيادية البريطانية من "مستقر" إلى "سلبي" بالنسبة لاحتمال الاحتفاظ بتصنيف "AA".


في الانتظار، بات الآن غضب البريطانيين يضاف الى عدم فهم الأسواق الخطة. بحسب استطلاع أجراه معهد يوغوف في الآونة الأخيرة فان أكثر من نصف الذين استطلعت آراؤهم (51%) يعتبرون أن رئيسة الوزراء ليز تراس التي تتولى منصبها منذ أقل من شهر، يجب أن تستقيل.

بسبب التضخم الذي يلامس 10% والقلق من معرفة ما اذا كانوا سيؤمنون التدفئة او تسديد قروضهم هذا الشتاء، يرفض البعض دفع فواتيرهم لشهر تشرين الاول/اكتوبر. وأعلنت الحكومة تجميد سقف أسعار الطاقة لكن هذه الاسعار تضاعفت خلال سنة.


وردد المتظاهرون أمام محطة كينغز كروس في لندن السبت "لا يمكنني الدفع، لن أدفع" وأحرقوا أوراقا تشبه فواتير الطاقة.


في هذا الإطار من النقمة الاجتماعية المتزايدة، استؤنفت التعبئة التي تكثفت منذ حزيران/يونيو في كل القطاعات بعد هدنة فرضتها وفاة الملكة اليزابيث الثانية في 8 أيلول/سبتمبر.


أضرب عمال السكك الحديد السبت- وهو أكبر اضراب منذ مطلع السنة، في كل أنحاء البلاد مع تأمين 11% من حركة المرور.


رغم الاضطرابات القوية، فإن تعبئة السكك الحديد يفهمها ويدعمها معظم البريطانيين بحسب استطلاع أجراه "إيبسوس". ففي شوارع لندن كما في مدن أخرى في بريطانيا، رفع المتظاهرون لافتات تدعو الى دعم الإضرابات.


وقام ناشطون من أجل المناخ من مجموعة "Just Stop Oil" بإغلاق عدة جسور في لندن داعين حكومة المحافظين إلى "حل أزمة كلفة المعيشة وأزمة المناخ من خلال وقف الاستثمارات الجديدة في النفط والغاز" بحسب بيان صادر عن المنظمة.


يجتمع المحافظون الذين تراجعت شعبيتهم أكثر من أي وقت مضى، اعتبارا من الأحد في برمنغهام لعقد مؤتمرهم السنوي. ونظرا لهذا الوضع فان المؤتمر قد تطغى عليه اجواء قاتمة.


وبحسب الصحافة البريطانية فإن رسائل تتحدى سياسة تراس بدأت تظهر. فقد عبر بعض المحافظين عن ذهولهم من إعلانات الموازنة الغامضة التي قدمتها فيما عبر آخرون عن ندمهم لرحيل رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون رغم أكاذيبه.


وقد أقرت رئيسة الوزراء ليز تراس التي تتراجع شعبيتها، بحصول "اضطرابات" لكنها استبعدت التراجع. وقالت الجمعة "سيكون شتاء صعبا لكنني مصممة على القيام بكل ما يلزم لمساعدة العائلات والاقتصاد".

منوعات

السّبت 01 أكتوبر 2022 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

الأنوثة طبعت عرض أزياء فيكتوريا بيكهام الأول ضمن أسبوع الموضة في باريس

باريس - (أ ف ب) -قدّمت فيكتوريا بيكهام الجمعة أول عرض أزياء لها ضمن أسبوع الموضة في باريس الذي يُعدّ من أرقى الأحداث في مجال الأزياء عالمياً، مستعينةً بعارضات من الصف الأول وفي ظل حضور أفراد عائلتها.


وتميزت التصاميم بطابع الأنوثة، إذ ارتدت عارضة الأزياء بيلا حديد مثلاً فستاناً أخضر مزموماً على الخصر مع قفازات عالية باللون الأسود، فيما عرضت أختها جيجي بزة سوداء.


ولم تلقِ بيكهام، وهي عضو سابق في فرقة "سبايس غيرلز"، التحية على الحاضرين كما جرت العادة، بعد عرض الأزياء الذي أقيم في فال-دو-غراس، وهو دير ومستشفى عسكري سابق حُوّل إلى متحف.


وارتدت بيكهام فستاناً أسود طويلاً أضافت تعديلات عليه ونسقته مع حذاء طويل. وخرجت إلى باحة المكان برفقة زوجها ديفيد بيكهام لالتقاط الصور.


وتُعتبر خطوة بيكهام هذه نادرة في عروض الأزياء المُقامة ضمن فعاليات أسبوع الموضة في باريس، لأنّ الكواليس عادة ما تكون مخصصة للمشاهير وقلّة من الحاضرين "المحظوظين".


وطبعت الأنوثة تصاميم بيكهام المعروضة، إذ برزت الأحذية المروّسة ذات الكعب العالي وتصاميم مفتوحة وفساتين ضيقة. وتولت عرض هذه التصاميم عارضات أزياء نحيفات جداً على شاكلة بيكهام (48 سنة) التي يتابع حسابها عبر انستغرام 30 مليون مستخدم وتظهر في تيك توك نظامها الغذائي المرتكز على الأسماك والخضر المطبوخة على البخار.

ومزجت بيكهام في تصاميمها الأسود مع ألوان الربيع المتمثلة بالوردي والأزرق والبنفسجي والأرجواني.


وكانت دار فيكتوريا بيكهام للأزياء واجهت مشاكل مالية في السنوات الأخيرة، لكن هذا الوضع يتغير.


فقد استعانت المصممة البريطانية ببعض الأسماء الفرنسية مثل رالف توليدانو أو ماري لوبلان دي رينيس، رئيسة قسم المشتريات سابقاً في متجر "برينتان" الباريسي، لتولي منصب الرئيس التنفيذي للدار.


ودُمج خطّا الملابس الجاهزة في الدار، مع تحديد استراتيجية جديدة للأسعار، كما طُورت خطوط الإكسسوارات ومنتجات التجميل بالإضافة إلى مجموعة VB Body للحمالات المصنوعة من الجيرزي المحبوك والفساتين الضيقة.

عربي ودولي

السّبت 01 أكتوبر 2022 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

انتهاء تسرب الغاز من خط أنابيب "نورد ستريم 2"

برلين - (أ ف ب) -أفاد متحدث باسم الشركة المشغلة لنورد ستريم2 وكالة فرانس برس السبت بأن تسرب الغاز من خطّ الأنابيب تحت بحر البلطيق انتهى نتيجة حدوث توازن ضغط بين الغاز والمياه.


وقال أولريش ليسيك "أدى ضغط الماء إلى إغلاق خط الأنابيب في شكل يمنع تسرب الغاز الموجود داخله"، موضحا أنه "لا يزال هناك غاز في خط الأنابيب".


وردا على سؤال عن كمية الغاز التي يعتقد أنها في خط الأنابيب، قال ليسيك إن الكمية لم تحدد بعد.


لم تتوافر على الفور معلومات حول التسرب في خط أنابيب نورد ستريم1 والذي كان أقوى بشكل ملحوظ.


صار خطا أنابيب نورد ستريم1 و2 الرابطان بين روسيا وألمانيا، في صلب التوترات الجيوسياسية بعدما قطعت روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا في خطوة يعتقد أنها جاءت ردا على العقوبات الغربية التي فرضت عليها بعد غزوها لأوكرانيا.


ورغم أن خطي الأنابيب لا يعملان حاليا، إلا أن كلاهما كانا يحتويان على الغاز قبل أن يتعرضا لما يبدو أنه عملية تخريب أدت إلى حدوث أربعة تسربات.


وخلص تقرير دنماركي سويدي صدر الجمعة إلى أن التسربات نتجت من انفجارات تحت الماء تعادل في نطاقها استعمال مئات الكيلوغرامات من المتفجرات.


وقالت الدولتان إن "كل المعلومات المتاحة تشير إلى أن تلك الانفجارات كانت نتيجة عمل متعمد".


لكن سبب الانفجارات يظل غامضا مع نفي كل من موسكو وواشنطن مسؤوليتها عنها.


وحصلت التسربات التي تم رصدها الاثنين قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية في بحر البلطيق.


وقع تسربان في المنطقة الاقتصادية الخالصة السويدية، وتسربان آخران في المنطقة الدنماركية.


وكشف أولريش ليسيك أن شركة نورد ستريم2 أبلغت هيئة تنظيم الطاقة الدنماركية في وقت سابق السبت أن تسرب الغاز انتهى.


وكانت السلطات الدنماركية قد رجحت أن تستمر التسربات حتى نفاد الغاز في خطوط الأنابيب، وتوقعت أن يحدث ذلك الأحد.


وأعلن خفر السواحل السويديون في وقت متأخر الجمعة أن التسربين في نورد ستريم2 أظهرا علامات ضعف بسبب استنزاف الغاز الموجود في الأنابيب.


وبات عرض قطر التسرب الظاهر على سطح البحر في المنطقة الاقتصادية السويدية الخالصة 20 مترا فقط، أي أقل بعشر مرات مما كان عليه في البداية.


وبدأ التسرب في نورد ستريم1 يتراجع الجمعة مع انخفاض قطر التسرب الظاهر على سطح البحر إلى 600 متر، من 900 إلى 1000 متر الاثنين.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 7:39 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات في أعقاب الجنازة.. تشييع حاشد للشهيد دمدوم في العيزرية

القدس - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، مساء اليوم السبت، جثمان الشهيد فايز خالد دمدوم (18 عامًا)، الذي استشهد برصاص الاحتلال ظهرًا في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.


وانطلق موكب التشييع الذي جاب شوارع البلدة، من منزل عائلة الشهيد، باتجاه ساحة الرئيس الراحل ياسر عرفات، وأدوا المشيعون صلاة الجنازة عليه، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة البلدة.


وردد المشاركون، شعارات منددة بالاحتلال الإسرائيلي، وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني.


واندلعت مواجهات عنيفة في البلدة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في أعقاب التشييع.


وشهدت البلدة حدادًا على روح الشهيد، وتم إغلاق المحال التجارية.


وكان الشاب دمدوم، استشهد في أعقاب إطلاق النار عليه من قبل الاحتلال، حيث أصيب برصاصة في العنق، لدى مروره بدراجته النارية بالقرب من مسجد المرابطين في البلدة.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 7:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق في مواجهات شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين بينهم أطفال، مساء اليوم السبت، بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة، ما أدى لإصابة عددًا من المواطنين بينهم أطفال، وتلقوا العلاج الميداني.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 3 أشخاص تسللوا لقاعدة عسكرية إسرائيلية في الجولان

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، عن اعتقال 3 أشخاص لم تحدد هويتهم، لدى اقتحامهم قاعدة عسكرية في الجولان.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن اثنين من المعتقلين دخلوا القاعدة العسكرية، والثالث كان ينتظرهما خارجها في مركبة، وتم تسليمهم للشرطة الإسرائيلية وسيتم عرضهم غدًا على المحكمة لتمديد اعتقالهم، ما يشير إلى أن الحادثة جنائية.


رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان السباح الرياضي نديم عوينة

بيت لحم - نجيب فراج-اتشحت بلدة بتير وجامعة بيت لحم وأسرة الرياضة ومحافظة بيت لحم  وفلسطين عموما بالحزن على وفاة الشاب الرياضي نديم محمد عوينة الذي لقي مصرعه في البحر الأحمر على خليج العقبة يوم الخميس الماضي، وهو لاعب في نادي دي لاسال ببيت لحم وكان بطلا في السباحة ومثل فلسطين بأكثر من محفل دولي.


وقد شيع جثمانه ظهر اليوم السبت في بلدة بتير مسقط راسه إلى الغرب من بيت لحم بعد وصوله من الأردن في موكب جنائزي دامع وحزين بمشاركة حشود كبيرة من المواطنين من بينهم اصدقائه ورفاقه في اللعية وزملاء دراسته في جامعة بيت لحم، ويجمع كافة معارفه على ان الشاب البالغ من العمر 21 سنة كان من بين المتميزين في الخلق والمواظبة على التدريب وانتمائه الاصيل لبلده وحبه لجامعته  وزملائه الطلبة ولمدرسيه.


كان الشاب نديم في رحلة تدريبية بخليج العقبة وقد توفي بالتأكيد ليس غرقا لانه ينقن السباحة جيدا ولكن كما يقول العديد من اصدقائه أن الوفاة نجمت  حينما ارتطم رأسه  بصخور تسمى بالمتحركة ما ادى الى وفاته على الفور.


وبعد الوفاه وحينما يريد اي باحث في التواصل الاجتماعي للبحث عن ظروف الوفاة تقفز عبارة "رائج الان" الى جانب عشرات الصور له سواءا خلال الغوص في المياه او لدى تسلمه كؤوس الفوز والتكريم  حيث عم الحزن الشديد في اوساط رفاقه واصدقائه على المواقع الذين نعوه بحرقة شديدة ليس فقط لطبيعة الوفاة المفجعة وحسب بل لكونه شابا يحبه كل من عرفه بحسب ما قاله صديقه بشار سالم.


جامعة بيت لحم نعت الشاب نديم وقالت في بيان النعي " بقلوب يعتصرها الألم، تنعى أسرة جامعة بيت لحم بكافة كوادرها الأكاديمية والإدارية الطالب المرحوم نديم محمد فهد عثمان طالب السنة الرابعة في كلية شكري إبراهيم دبدوب لإدارة الأعمال ، الذي وافته المنية فجر اليوم الخميس 29 ايلول 2022وتتقدم بأحر التعازي إلى عائلة الفقيد وزملائه الطلبة سائلين الله أن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان".


الاتحاد الفلسطيني للسباحة قال في بيان النعي "ان الاسرى الرياضية وفلسطين عموما قد فقدت سباحا متميزا كان له مستقبل باهر ليمثل فلسطين دوليا ولكن الموت خطفه مبكرا لتكون خسارتنا كبيرة".


اضافة الى كل عوامل انتشار الحزن والحسرة والالم على وفاة الشاب نديم فان هذا الحزن يتضاعف كونه ينتمي لاسرة مكونه من  والديه طبيب الاسنان محمد عوينه والطبيبة نتالي المخنصة بالطب النسائي وهي روسية الاصل وشقيقته فهو وحيد والديه من الذكور وهذا ما ضاعف من حجم الحزن والاسى والتضامن الكبير مع العائلة وقد وقعت حادثة الوفاة حينما كانت شقيقته بطريقها للالتحاق بالدراسة في روسيا وجائها خبر الوفاة وهي في الاردن فاضظرت لالغااء سفرها والعودة الى بلدها في مشهد اضافي من اللوعة.

عربي ودولي

السّبت 01 أكتوبر 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الأوكراني يدخل بلدة ليمان الواقعة في منطقة ضمتها روسيا

كييف- (أ ف ب) -دخل الجيش الأوكراني السبت بلدة ليمان الاستراتيجية في شرق أوكرانيا، الواقعة في منطقة دونيتسك التي أثار ضمها في اليوم السابق من قبل موسكو عاصفة من الإدانات الدولية ورفضا من قبل كييف المصممة على استعادة أراضيها.


كما دانت كييف "الاعتقال غير القانوني" للمدير العام لمحطة الطاقة النووية في زابوريجيا (جنوب) ، إيغور موراتشوف الذي اوقفته روسيا التي تحتل الموقع، لسبب لا يزال مجهولاً الجمعة.


وكتبت وزارة الدفاع الاوكرانية على تويتر بعد الظهر "قوات الهجوم الجوي الأوكرانية تدخل ليمان بمنطقة دونيتسك".


وارفقت التغريدة بمقطع فيديو مدته دقيقة واحدة يُظهر جنديين أوكرانيين يلوحان ثم يعلقان العلم الوطني باللونين الأزرق والأصفر بجانب لافتة كُتب عليها "ليمان" عند مدخل المدينة.


قال أحد الجنديين مبتسما "نرفع علمنا الوطني وننصبه في أرضنا. ستظل ليمان دائمًا جزءًا من أوكرانيا".


وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "بعد تهديدها بالتطويق، تم سحب القوات الحليفة من ليمان إلى خطوط ملائمة أكثر".


قبل ذلك بقليل، قال الجيش الأوكراني إنه "يطوق" آلافًا من الجنود الروس في هذه البلدة الواقعة في منطقة دونيتسك التي ضمتها روسيا الجمعة.


وقال متحدث باسم الجيش الأوكراني إن "نحو خمسة آلاف أو 5500 روسي" تحصنوا في ليمان وحولها في الأيام الأخيرة.
يشكل الاستيلاء الكامل على ليمان انتصارًا رئيسيًا لكييف، فهي تعد مركز تقاطع مهمًا للسكك الحديد في في شرق أوكرانيا.


في أعقاب ضم موسكو لأربع مناطق أوكرانية، أعلنت كييف رفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية داعية "المحكمة إلى النظر في القضية في اقرب وقت ممكن".


كما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه "سيوقع على ترشح أوكرانيا لانضمام سريع إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)".


في واشنطن، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن بلاده وكندا تؤيدان انضمام كييف. وقال "نؤيد بقوة انضمام الدول التي ترغب في ذلك والتي يمكنها المساهمة في قدراتها".


لكنه اضاف أن "هناك عملية لتحقيق ذلك وستواصل الدول اتباعها".


وأنجز الرئيس الروسي مراسم الضم مساء الجمعة أمام عدة آلاف تجمعوا لحضور حفل موسيقي احتفالي في الساحة الحمراء في موسكو. وقال "النصر سيكون لنا"، بينما يواجه جيشه صعوبات في أوكرانيا في الوقت نفسه.


أصدر قادة دول الاتحاد الأوروبي بيانا الجمعة أعلنوا فيه "رفض" و"إدانة" هذا "الضمّ غير القانوني".


بدوره شجب الناتو الضمّ "غير الشرعي"، بينما ناقش مجلس الأمن الدولي في نيويورك قرارا يدين إجراءات "الضم المزعوم" لأوكرانيا عطل تمريره فيتو روسي.


وتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن "دعم جهود أوكرانيا لاستعادة السيطرة على أراضيها" وقال إن بوتين "لن يرهب" الولايات المتحدة وحلفاءها.


ودفعت النجاحات العسكرية الأوكرانية الأخيرة الرئيس الروسي إلى إصدار أمر بتعبئة "جزئية" لمئات الآلاف من جنود الاحتياط المدنيين، في محاولة للحد من حيوية كييف.


ميدانياً، عثر على جثث 22 مدنيا بينهم 10 أطفال قتلوا بالرصاص في منطقة خاركيف (شمال شرق أوكرانيا)، على ما ذكرت النيابة العامة في أوكرانيا السبت.


وشاهد فريق وكالة فرانس برس جثث 11 مدنيا على الأقل قتلوا بالرصاص في هذا المكان.


كما دانت أوكرانيا "الاحتجاز غير القانوني" من جانب موسكو لإيغور موراتشوف، المدير العام لمحطة الطاقة النووية في زابوريجيا، لسبب لا يزال مجهولا.


ودعت كييف إلى "الإفراج الفوري عنه" منددة ب"عمل إرهابي جديد من جانب روسيا".


وقال بيترو كوتين رئيس شركة الطاقة النووية الأوكرانية "اينيرغو-اتوم" على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي إن "دورية روسية" اعتقلت موراتشوف الجمعة قرابة الساعة 16,00 (13,00 ت غ) أثناء توجهه من المصنع إلى بلدة إرنوغودار التي تسيطر عليها روسيا.


وأضاف أنه تم اعتراض السيارة التي تنقل مدير المصنع وإخراجه منها ونقله "معصوب العينين إلى جهة مجهولة".
ولايزال مصير موراتشوف مجهولاً حتى بعد ظهر السبت.

منوعات

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

العاصفة إيان تتراجع بعدما خلفت 23 قتيلا بفلوريدا

فورت مايرز -  (أ ف ب) -تراجعت شدة العاصفة إيان في جنوب شرق الولايات المتحدة السبت ويُتوقع أن تتبدد ليلا بعد أن سببت فيضانات في كارولاينا الجنوبية ودمرت مساحات شاسعة من فلوريدا حيث أودت بحياة أكثر من عشرين شخصا.
وأكدت سلطات ولاية فلوريدا مساء الجمعة مصرع 23 شخصا أغلبهم غرقا ومعظمهم من كبار السنّ.


وتحدثت بعض وسائل الإعلام الأميركية عن خسائر بشرية أكبر، ومنها قناة "سي إن إن" التي أعلنت مصرع 45 شخصا.


بعد تدميره مناطق عدة في فلوريدا، توجه إيان إلى كارولاينا الجنوبية حيث وصل إلى اليابسة بعد ظهر الجمعة قرب جورج تاون كإعصار من الفئة الأولى مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 140 كلم في الساعة، وفق المركز الوطني للأعاصير في ميامي.


ثم تراجع ليتحول إلى عاصفة ما بعد مدارية. وأشار مركز الأعاصير إلى أن الرياح كانت تهب صباح السبت (09,00 بتوقيت غرينتش) بسرعة 50 كلم فقط في الساعة عندما عبرت كارولاينا الشمالية.


ورغم أن مخاطر هطول الأمطار وحدوث فيضانات "معتدلة" لا تزال قائمة في وسط منطقة خليج أبالاتشي وشمال شرق الولايات المتحدة، إلا أن إيان "من المتوقع أن تتبدد فوق جنوب وسط فيرجينيا" ليلة السبت الأحد، حسب توقع المركز.


من جهته حضّ الرئيس جو بايدن السكان على الاستجابة لنداءات الحذر من السلطات المحلية. وأوصت سلطات ولاية كارولاينا الجنوبية السكان خصوصا بعدم القيادة في الطرق التي غمرتها المياه.


وقال حاكم الولاية هنري ماكماستر في تغريدة على تويتر "إنها عاصفة خطرة ستجلب رياحا عاتية وكثيرا من المياه، لكن الخطأ البشري أخطر منها. كونوا يقظين واتخذوا قرارات صائبة واطمئنوا على أحبائكم وكونوا بأمان".


انقطع التيار الكهربائي عن نحو 575 ألف منزل وشركة مساء الجمعة في ولايات كارولاينا الجنوبية والشمالية وفرجينيا، ووفق موقع "باور آوترج" المتخصص.


إضافة إلى الخسائر البشرية الفادحة، تكبدت فلوريدا أضرارا مادية "تاريخية" مع ارتفاع منسوب المياه إلى مستوى غير مسبوق، بحسب حاكمها رون ديسانتيس.


غمرت المياه شوارع ومنازل وجرفت العاصفة قوارب من البحر إلى الشوارع الداخلية. واستعملت سلطات كيسيمي قرب أورلاندو قوارب للوصول إلى مناطق غمرتها المياه وإنقاذ السكان المحاصرين في منازلهم.


وقال جو بايدن خلال كلمة "لقد بدأنا للتو في استيعاب حجم الدمار" والإعصار "من المرجح أن يكون من بين الأسوأ" في تاريخ الولايات المتحدة.


وأضاف آسفا "سوف تستغرق إعادة الإعمار شهورا وسنوات".


في مدينة فورت مايرز الساحلية التي وصفها رون ديسانتيس بأنها "بؤرة" الإعصار، أعاد عدد قليل من المطاعم والحانات فتح أبوابه وجلس عشرات الأشخاص في الشرفات مستعيدين مشهدا من الحياة الطبيعية بين الأشجار المحطمة والواجهات المدمرة.


قال ديلان غامبر (23 عاما) "كان الأمر فظيعا للغاية، لكننا صمدنا. انهار سقف منزلنا وسقطت شجرة كبيرة على سياراتنا وغمرت المياه حديقتنا، لكن بخلاف ذلك كل شيء بخير"، مشيدا بالتضامن الواسع بين الجيران.


ووفق تقديرات أولية، قد يكلف مرور الإعصار إيان شركات التأمين عشرات المليارات من الدولارات وسيؤثر على نمو الاقتصاد الأميركي، لا سيما بسبب إلغاء الرحلات الجوية والأضرار التي لحقت بالإنتاج الزراعي.


كما يتواصل البحث عن 17 مهاجرا كانوا على متن قارب انقلب الأربعاء قرب أرخبيل كيز.


وكشفت دراسة أولية أجراها علماء أميركيون الجمعة أنّ الأمطار المرتبطة بالإعصار إيان زادت بنسبة 10 بالمئة على الأقل بسبب تغيّر المناخ.


وأوضح مايكل وينر، المشارك في الدراسة والباحث في "مختبر لورنس بيركلي الوطني" التابع لوزارة الطاقة الأميركيّة، أنّ تغيّر المناخ لم يُسبّب الإعصار لكنّه "جعله أكثر رطوبة".



ومع ارتفاع درجة حرارة سطح المحيطات، يزداد تواتر الأعاصير الأكثر شدّة مع رياح أقوى وهطول كمّيات أكبر من الأمطار، لكن ليس العدد الإجمالي للأعاصير.


وقبل فلوريدا، ضرب الإعصار إيان كوبا، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وعن أضرار مادّية جسيمة وحرمان كثير من المنازل الكهرباء.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

خلال مهرجان بغزة.. قيادات فصائلية ودينية تحذر الاحتلال من المساس بالأقصى والمقدسات

غزة - "القدس" دوت كوم - حذرت قيادات فصائلية، اليوم السبت، الاحتلال الإسرائيلي، من المساس بالمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.


جاء ذلك خلال مهرجان جماهيري "الأقصى في خطر" الذي نظم في ملعب فلسطين، بحضور قيادات من مختلف الفصائل، وظهور لافت لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس بغزة يحيى السنوار بعد غياب عن وسائل الإعلام منذ أشهر.


وألقى مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية، كلمة الفصائل، والتي أكد فيها على أن الكل الفلسطيني يسعى من أجل تغيير ميزان القوى لصالح فلسطين.


وأكد البرغوثي، على أن غزة والضفة والقدس وأهالي الداخل وطن وشعب واحد لن يسمح للاحتلال بتفريقه.


وأشاد بأهالي الشهداء "أم إبراهيم النابلسي" و "فتحي خازم"، الذين وصفهم بأنهم "الصوت المرتفع والمشرف للضفة الغربية".


وقال أمين عام المبادرة الوطنية: إن "أبطال شعبنا في جنين والضفة الغربية يتصدون للاحتلال بكل الإمكانات، وقدمت نماذج عظيمة في العطاء والتضحية".


وأضاف البرغوثي : إن "شبان القدس الثائرون يدافعون عن شرف الأمتين العربية والإسلامية، وجنين ونابلس تقدمان نماذج مذهلة في المقاومة والتضحية على خطى معركة سيف القدس".


من جهته قال روحي مشتهى عضو قيادة حركة حماس بغزة، بات الخطر أكثر وضوحًا على الأقصى والمقدسات، حيث فرض الاحتلال التقسيم الزماني على المسجد الأقصى، فيما يعمل على التثبيت المكاني أيضًا.


وأضاف مشتهى في كلمة له: "لولا فضل الله والمرابطين والمرابطات لحقق الاحتلال أطماعه في ممارسة الطقوس التلمودية في الباحات والعتبات.".


واعتبر القيادي في حماس، منع المسلمين من الوصول إلى الأقصى وقمعهم وضرب النساء والشيوخ واعتقال الشباب واستمرار الحفريات، كل هذا يجعل الأقصى في عين الخطر، وسيجعل المنطقة في عين العاصفة.


وقال مشتهى: "احتشدت غزة لتوصل رسالة واضحة وبسيطة يجب أن يسمعها قادة العرب والمسلمين وقادة العالم، أن ممارسات الاحتلال في الأقصى خاصة وفي القدس وفلسطين عامة تنذر بانفجار الأقصى الكبير".


وأضاف: "انفجار الأقصى القادم سيغير شكل المنطقة، وقد أعذر من أنذر".


ووجه التحية للمقاومين في جنين ونابلس، مشيدًا بوالد الشهيدين رعد وعبدالرحمن خازم والذي وصفه بأنه من "نجوم الوطن".


من ناحيته، طالب الشيخ عكرمة صبري، بإعادة حق المسلمين في باب المغاربة واستمرار سيطرة الاحتلال عليه وتأمين الاقتحامات من خلاله.


ودعا الشيخ صبري، الدول العربية والإسلامية وجميع المسلمين لحماية الأقصى، مؤكدًا على أنه ليس ملك للفلسطينيين وحدهم.


وحمل حكومة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عما يجري في الأقصى، مستنكرًا الصمت العربي والإسلامي إزاء ما يجري.

اقتصاد

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

بدء استغلال خط غاز يربط بين بلغاريا واليونان لتعويض الطاقة الروسية

صوفيا - (أ ف ب) -أشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين السبت ببداية "حقبة جديدة" مع بدء استغلال خط أنابيب غاز يربط بين بلغاريا واليونان في ظل جهود الاتحاد الأوروبي للتخلي عن مصادر الطاقة الروسية.


أنجز الخط الذي يمتد على طول 182 كيلومترا لمساعدة بلغاريا التي كانت تعتمد بشدة على الغاز الروسي، في الحصول على الطاقة من مصادر أخرى.


وافتتح الخطّ رسميا في تموز/يوليو لكن بدأ تشغليه السبت.


وقالت فون دير لايين خلال حفل أقيم في صوفيا "اليوم تبدأ حقبة جديدة لبلغاريا وجنوب شرق أوروبا".


وأضافت أن "بلغاريا كانت تحصل على 80 بالمئة من احتياجاتها من الغاز من روسيا. كان ذلك قبل أن تقرر روسيا شن حرب شرسة ضد أوكرانيا وحرب طاقة ضد أوروبا".


واعتبرت أن "خطّ الأنابيب هذا يغير قواعد اللعبة. إنه يغير مجريات الأمور بالنسبة لبلغاريا وأمن الطاقة في أوروبا".
يمكّن خطّ الأنابيب ربط بلغاريا عبر اليونان بخطّ الأنابيب العابر للأناضول الذي يزود أوروبا الغربية بالغاز من حقل غاز شاه دنيز الأذربيجاني العملاق في بحر قزوين.


ومن المقرر أن تتلقى صوفيا مليار متر مكعب من الغاز عبر خط الأنابيب الجديد.


وأردفت فون دير لايين "هذا يعني التحرر من الاعتماد على الغاز الروسي. في الواقع يمكن أن تغطي شبكة الربط كامل استهلاك بلغاريا من الغاز، وهذا خبر رائع حقا في أوقات صعبة للغاية".


يربط الخط بين كوموتيني في اليونان وستارا زاغورا في بلغاريا، ووضعت خطط إنشائه عام 2009 ولكن لم يبدأ تشييده حتى عام 2019.


كما سينقل الخط الغاز من مصادر أخرى ولا سيما من الجزائر وقطر عبر محطة الغاز الطبيعي المسال في ريفيتوسا بغرب أثينا والمحطة المخطط لها في ألكسندروبولي بشمال شرق اليونان.


أنهت بلغاريا عمليات التزود من شركة غازبروم الروسية العملاقة في نيسان/أبريل بعد أسابيع من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


ويسعى الاتحاد الأوروبي الذي كان يعتمد بشدة على الغاز والنفط الروسيين قبل بدء الحرب في أوكرانيا، إلى إيجاد مصادر بديلة للطاقة.

عربي ودولي

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

نيكاراغوا تقطع علاقاتها مع هولندا وتحظر دخول سفير واشنطن

ماناغوا - (أ ف ب) -وجدت نيكاراغوا نفسها السبت معزولة أكثر على الساحة الدولية بعد إعلانها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع هولندا متهمة إياها بالتدخل في شؤونها، ومنعها دخول السفير الأميركي الجديد بسبب "تدخلاته" أيضا.


تواجه حكومة الرئيس دانيال اورتيغا ضغوطا دبلوماسية متزايدة بسبب "تدهور كبير" في مجال حقوق الانسان كما تقول الولايات المتحدة، أدى الى سجن عشرات المعارضين السياسيين والطلاب والصحافيين.


وتأتي خطوات نيكاراغوا الأخيرة بعد يوم على إبلاغ سفيرة الاتحاد الاوروبي بطردها من هذا البلد الواقع في أميركا الوسطى.


قطعت ماناغوا علاقاتها مع الحكومة الهولندية ليل الجمعة. وقالت وزارة الخارجية إن "نيكاراغوا، في مواجهة التدخلات المتكررة وموقف مملكة هولندا الاستعماري الجديد والقائم على التدخل الذي أثار الاستياء... عبر التهديدات وتعليق العمل من أجل المصلحة المشتركة، تبلغ حكومة هذا البلد بقرارنا قطع العلاقات الدبلوماسية فورا".

في رسالة وجهت الى وكالة فرانس برس السبت، اعتبرت وزارة الخارجية الهولندية أن قرار نيكاراغوا "مؤسف" و"غير متكافىء".


وقالت هولندا إنها قررت أن توقف بشكل دائم تمويل بناء مستشفى في نيكاراغوا- وهو كان مجمدا منذ 2018- بسبب "تدهور الوضع في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان".


وأوضحت أنها وجهت تحذيرات عدة الى ماناغوا لكن نيكاراغوا "تغلق الباب" الآن.


وقالت لاهاي إن "هولندا تبحث مع شركائها الأوروبيين الطريقة التي سنرد فيها على قرار نيكاراغوا هذا".


يقيم حوالى مئة هولندي في نيكاراغوا بحسب وزارة الخارجية الهولندية التي قالت إنها "تراقب" الوضع ويمكن أن "تعدل تعليمات السفر إذا لزم الأمر".


وفي وقت سابق السبت، ندد رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا بالدولة الأوروبية بعدما علم أنها لن تموّل مستشفى لطالما وعدت به.


وقال في إشارة إلى المبعوثة الهولندية لأميركا الوسطى كريستين بيرين التي تتخذ من كوستاريكا مقرا "على أولئك الذين يأتون لإهانة شعبنا ووطننا ألا يظهروا مجددا في نيكاراغوا. ولا نرغب في علاقات مع هذه الحكومة التي تتدخل".


وذكر الرئيس بأن بيرين أبلغت وزير خارجية نيكاراغوا دينيس مونكادا خلال زيارة لماناغوا الخميس بأن الهولنديين سيتوقفون عن تمويل المستشفى الذي وعدوا ببنائه قبل سنوات.


وأفاد أورتيغا بأن "السفيرة قدمت للتحدث مع سكان نيكاراغوا وكأن نيكاراغوا مستعمرة هولندية".


أغلقت هولندا مكاتبها في ماناغوا عام 2013 وتقوم بجميع نشاطاتها الدبلوماسية المرتبطة بأميركا الوسطى من كوستاريكا.

وقبل صدور تصريحات أورتيغا، قالت زوجته روزاريو موريو التي تشغل منصب نائب الرئيس، الجمعة إن السفير الجديد الذي عيّنته الولايات المتحدة هوغو رودريغيز لن "يُسمح له تحت أي ظرف كان، بالدخول إلى بلدنا نيكاراغوا".


وأضافت في بيان صادر عن الخارجية ونشره الإعلام الرسمي "فليكن الأمر واضحا بالنسبة للإمبرياليين".


صادق مجلس الشيوخ الأميركي على تعيين رودريغيز في منصب السفير الخميس، رغم أن نيكاراغوا أوضحت منذ تموز/يوليو أنها سترفضه.


وأفادت نيكاراغوا بأنها قررت سحب اعتماد رودريغيز بسبب تصريحات "مسيئة" أدلى بها أثناء جلسة استماع في مجلس الشيوخ.


ووصف رودريغيز حينها نيكاراغوا بـ"الدولة المنبوذة في المنطقة"، معتبرا أن حكومة أورتيغا "دكتاتورية".


وقال لمجلس الشيوخ "سأدعم استخدام كافة الأدوات الاقتصادية والدبلوماسية لإحداث تغيير في توجّهات نيكاراغوا".


ومن بين الإجراءات التي اقترحها، طرد نيكاراغوا من "اتفاقية التجارة الحرة بين الدومينيكان وأميركا الوسطى".


والأربعاء، طلبت الحكومة من سفيرة الاتحاد الأوروبي بيتينا موشيت مغادرة البلاد من دون تقديم أي مبرر، وفق وسائل إعلام محلية ومصادر دبلوماسية.


ووصف أورتيغا الأربعاء الكنيسة الكاثوليكية بـ"الدكتاتورية المثالية"، في انعكاس للتوتر بين حكومته والمؤسسة الدينية على خلفية تظاهرات في عام 2018 اتّهم أورتيغا الكنيسة بدعمها.


وتم قمع تلك التظاهرات في حملة أدت الى مقتل المئات.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

المحررة منى قعدان لـ"القدس": مماطلة وإهمال طبي تعاني منه 3 أسيرات


جنين- "القدس" دوت كوم- أكدت الأسيرة المحررة منى قعدان، اليوم السبت، أن عددًا من الأسيرات يعانين إهمالاً طبيًا في سجن الدامون، بينهن 3 أسيرات، موضحة طبيعة معاناة الأسيرات في السجن الذي تركت خلفها فيه 31 أسيرة.


وأفرجت سلطات الاحتلال عن الأسيرة منى قعدان في السابع من الشهر الجاري، حيث كانت تعتقل في سجن الدامون، بعد اعتقال استمر 18 شهرًا، علمًا بأنها أمضت نحو تسع سنوات في سجون الاحتلال على مرات عدة.


وأكدت قعدان في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن الأسيرة دينا جرادات من جنين تعاني إهمالاً طبيًا في ظل معاناتها من مرض الاستسقاء الدماغي، والذي يجب أن تسحب فيه مياه من النخاع الشكوي مرة كل أسبوع أو أسبوعين، حيث اضطرت الأسيرات للقيام باحتجاجات وإغلاق القسم لأجل أن يقدم لها العلاج.


وتابعت قعدان، كما تعاني الأسيرة إسراء جعابيص من إهمال طبي، وهي بحاجة لعدة عمليات وإزالة الحروق وفصل التصاق الجلد ببعضه في بعض أجزاء جسدها، لكن إدارة سجون الاحتلال ترفض ذلك، وتسميها "عمليات تجميلية"، وإسراء تعاني كذلك صعوبة بالتنفس.


أما الأسيرة الثالثة التي تعاني إهمالًا طبيًا بحسب قعدان، فهي الأسيرة عطاف جرادات من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، والتي تعاني من مشاكل صحية كالضغط والسكري ومشاكل في القلب، وهي بحاجة إلى متابعة وفحوصات مستمرة بالمستشفى، وتهملها إدارة سجون الاحتلال طبيًا لدرجة أنها تهملها لمدة تصل أكثر من أسبوعين في بعض الأحيان.


ووفق قعدان، فإن الأسيرات حين يمرضن، كما بقية الأسرى يعانين، من إهمال طبي، ولايعطى لهن سوى نوع واحد من المسكنات وهو "الأكامول"، موضحة أنه في بعض الأحيان، وحين تعاني إحدى الأسيرات من آلام في الأسنان، وتكون بحاجة للعلاج، تعطى "الأكامول"، وتترك لأيام وربما أسبوع، حتى يقدم لها العلاج.


وتؤكد قعدان أن الفترة الأخيرة كانت صعبة على الأسرى والأسيرات بكافة السجون خاصة بعد عملية "نفق الحرية"، وضيقت إدارة سجون الاحتلال على الأسرى والأسيرات، واستمر بعض العقوبات لنحو ستة أشهر، مشيرة إلى أن الأسيرات تم تنقيلهن بغرف سجن الدامون، لمنع استقرارهن.


وبما يتعلق بقضية تركيب الهواتف العمومية في أقسام الأسيرات، كما جاء وفق اتفاق سبق مع الأسرى، أوضحت قعدان أنه جرى تركيب تلك الهواتف وتفعيلها ويسمح للأسيرات الاتصال لمدة ساعة خلال الأسبوع إما متواصلة أو مقسمة على مدار خمسة أيام، حيث تقدم الأسيرات أرقامًا محددة وتجري عملية الاتصال بعد موافقة مخابرات الاحتلال على تلك الأرقام.


من جانب آخر، توضح قعدان أن "هنالك عقوبات فرضت على الأسيرات بعد "نفق الحرية" منها عزلها هي شخصيًا برفقة الأسيرة شروق دويات في زنازين سجن جلبوع، إضافة لعزل الأسيرة مرح باكير في زنازين سجن الجلمة، كما جرى سحب الأدوات الكهربائية من الأسيرات".


وتتابع قعدان، إن خروج الأسيرات إلى ساحة السجن (الفورة) وهي ست ساعات يوميصا 3 منها صباحًا ومثلها مساءً، لكن بعد "نفق الحرية" كانت إدارة السجون تغلق الغرف حين خروجنا إلى "الفورة"، واحتجت الأسيرات على ذلك، وتمكن من إعادة الأمور إلى نصابها.


وتشير قعدان إلى معاناة الأسيرات من وجود 4 حمامات فقط في سجن الدامون، وهي حمامات موجودة خارج غرفهن، ويوجد كاميرات مراقبة أمام تلك الحمامات وهو امر يربك خصوصية الأسيرات، ويتم استخدامها فقط من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساء فقط، وما يزيد المعاناة هي فترة الشتاء، ما قد يعرض الأسيرات للإصابة بالمرض، كون تلك الحمامات في الخارج.


وتضيف: "لقد تركت ورائي 31 أسيرة أصغرهن الأسيرة نفوذ حماد (15 عاماً) من حي الشيخ جراح في القدس، والأسيرة عطاف جرادات من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين"، مشددة على أن الأسيرات يتعطشن حاليًا للحرية، والاجتماع بعائلتهن.


في المقابل، تؤكد قعدان أن الكثير من الأسيرات ورغم تلك المعاناة حققن إنجازات شخصية، وتمكن من الدراسة عن بعد في جامعة القدس المفتوحة بتخصص الخدمة الاجتماعية، حيث تمكنت 7 أسيرات مؤخرًا، من التخرج من تلك الجامعة بدرجة البكالوريوس في تخصص الخدمة الاجتماعية، وهن: إسراء جعابيص، وعائشة أفغاني، وروان أبو زيادة، وميسون موسى، وملك سلمان، ونورهان عواد، وشروق دويات.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

قائمة من مضى على اعتقالهم أكثر من 20سنة على التوالي، ترتفع إلى (283) أسيرًا

رام الله- "القدس" دوت كوم-قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، إن قائمة "عمداء الأسرى"، وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل أكثر من 20 سنة، قد ارتفعت بشكل غير مسبوق لتصل اليوم إلى (283) أسيراً، وذلك بعد أن انضم إليها قسرًا عدد من الأسرى القدامى خلال شهر أيلول/سبتمبر المنصرم.


وأضافت الهيئة في تقريرها لها، "إن من بين هؤلاء الأسرى يوجد (38) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 25 سنة، وهؤلاء يَطلق عليهم الفلسطينيون مُصطلح "جنرالات الصبر"، ومنهم (25) أسيراً معتقلين منذ ما قبل "اتفاقية أوسلو" وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وهم ما يُعرفوا بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام2013".


 وأوضحت الهيئة بأن من بين هؤلاء الأسرى المعتقلين منذ ما قبل "أوسلو" يوجد (17) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 30 سنة بشكل متواصل، ويُطلق عليهم "أيقونات الأسرى"، ومن بينهم (8) أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من35 سنة على التوالي، أقدمهم الأسيرين" كريم وماهر يونس" المعتقلان منذ  كانون ثاني/ يناير عام 1983، أي منذ قرابة 40سنة.


وأشارت الهيئة إلى أنه وبالإضافة إلى هؤلاء الأسرى الذي بلغ عددهم (283) أسيرًا، يوجد عشرات آخرين ممن كانوا قد تحرروا في تشرين أول/ أكتوبر2011، ضمن صفقة تبادل الأسرى (شاليط)، وما تُعرف فلسطينيًا "وفاء الأحرار"، ومن ثم أعادت سلطات الاحتلال اعتقالهم منتصف عام 2014، وأعادت لهم الاحكام السابقة، وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى على فترتين، أكثر من 42 سنة في سجون الاحتلال.


وكشفت الهيئة بأن هذه الأرقام غير مسبوقة، ولم يُسجل من قبل هذا العدد الكبير ممن أمضوا أكثر من 20سنة، وهي مرشحة كذلك للارتفاع أكثر خلال الأسابيع والشهور القادمة، مما يستدعي من الكل الفلسطيني إبقاء هذا الملف مفتوحًا، ويستوجب منح هؤلاء الأسرى القدامى المزيد من الاهتمام وتسليط الضوء على قضاياهم ومعاناتهم ومعاناة ذويهم المتفاقمة، والعمل بشكل فاعل من أجل الإفراج عنهم ومنحهم الأولوية في أية صفقة تبادل قادمة في ظل انسداد الأفق السياسية.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

"دعم الصحفيين": 93 انتهاكًا بحق الحريات الإعلامية خلال الشهر المنصرم

غزة - "القدس" دوت كوم - رصدت لجنة دعم الصحفيين، 93 انتهاكًا بحق الحريات الإعلامية ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، تمثلت بالاعتقال، والتهديد والاستهداف بالرصاص والاعتداء المباشر الميداني والسحل واقتحام منازل الصحفيين، ومنع من التغطية وممارسة ضغوطاً مجحفة على الصحفيين.


وبحسب تقرير اللجنة، فإن شهر أيلول/سبتمر2022 شهد أكثر من ( 63 ) انتهاكًا إسرائيليًا بحق الإعلاميين والتي تأتي في إطار محاولة قوات الاحتلال طمس الحقيقة الساطعة لجرائمها وإرهابها الذي تمارسه بحق الفلسطينيين،  كما سجل التقرير ( 19 ) من الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية داخلية، وبشأن محاربة المحتوى الفلسطيني سجل التقرير (11) حالة من الانتهاكات من قبل مواقع التواصل الاجتماعي.


انتهاكات إسرائيلية


ووثق التقرير خلال شهر أيلول/سبتمبر 2022، إصابة واستهداف لعدد( 10) من الصحفيين من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه، خلال تغطيتهم هدم جرافات الاحتلال منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة وجنين، والخليل ونابلس، وكذلك  ضربهم وركلهم  وسحلهم ، خلال تغطيتهم المسيرات والفعاليات بالضفة المحتلة واستخدام الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام لمنع الصحفيين عن التغطية والتواجد في الحدث.


 كما وثق التقرير، اعتقال واحتجاز قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدد ( 9 ) من صحفيين من بينهم الصحافية لمى غوشة تم الافراج عنها بشروط، الصحفي ياسين أبو لفح، والصحفي أحمد صبيح، كما سجل (1) حالة حبس منزلي بحق الإعلامية لمى غوشة، وعدد(2) إبعاد عن المسجد الأقصى وهما المصور الصحفي أحمد أبو  صبيح، والصحافية منار الشوبكي.


 فيما أصدرت محكمة الاحتلال حكماً بإصدار أمر اعتقال فعلي لعدد(1) بحق الصحفية  المريضة، دينا جرادات والذي تم الحكم عليها بالسجن الفعلي  أربعة أشهر ، في حين سجل عدد (7)  حالات لتأجيل محاكمات وتمديد فترة الاعتقال والاعتقال الإداري من بينهم الصحافية بشرى الطويل وتمديد اعتقالها الإداري للمرة الثالثة لمدة ثلاثة اشهر، وتمديد الاعتقال الإداري  للمرة الثانية للصحفي عمر أبو الرب لمدة ستة أشهر، وكذلك تأجيل محاكمة، وتمديد اعتقال للصحافية لمى أبو غوشة (افرج عنها فيما بعد).


إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال بالشراكة مع المستوطنين، أكثر من (13) حالات تغطية، وعرقلت أداء مهامهم وتغطيتهم المسيرات والفعاليات التي تظهر انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.


 فيما هددت قوات الاحتلال عدد (3 ) من الصحفيين بالقتل والاعتقال والاتهام بالتحريض، كما وثق التقرير( 2) حالة تحطيم لكاميرات وسيارات الصحفيين، عدا عن تسجيل (5) حالات مصادرة معدات وبطاقات وهوية فلسطينية.


ورصد التقرير أيضاً (2 ) حالة اقتحام ومداهمة وتفتيش وعبث في محتويات منازل الصحفيين.


وبشأن مضايقات الاحتلال للصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال سجل التقرير( 6) حالات، عدا عن تسجيل(2) حالة إجبار على دفع غرامة مالية  بعد اصدار الحكم عليهما.


انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي


وفي شأن محاربة المحتوى الفلسطيني، أغلقت وقيدت حساب وحظرت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي أكثر من (11) حساب صفحة لصحفيين وإعلاميين بذريعة نشر على المواقع ما يخالف تعليمات النشر.

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الصحة تدين التعدي على حرمة مستشفى أريحا الحكومي

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، "إن للمشافي والمراكز الصحية حُرمة يجب احترامها وتحييدها عن أي خلافات او إشكالات".


وأضافت الوزارة في بيان لها، "إن من المؤسف خرق حُرمة المشافي والمراكز الطبية بنقل الشجارات داخلها أو التعدي عليها بأي أسلوب كان، كما حدث أمس في مستشفى أريحا الحكومي، معبرةً عن إدانتها الشديدة لما حدث داخله من قبل مجموعة من المواطنين".


ونوهت إلى أن الشجار الذي نشب داخل المستشفى كان بين مجموعة من المراجعين ولم يسفر عن إصابات بين الكوادر الطبية أو ضرر للأجهزة الطبية.


وتابعت الوزارة: "ندعو دائما للحفاظ على جميع المشافي والمراكز الطبية، لما في ذلك من صوت لكرامة المرضى والكوادر الطبية والمراجعين ومرافقيهم".

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

"اشتية" لن يتوقف الاحتلال عن القتل طالما ظل العالم يسمح له بالإفلات من العقاب

رام الله- "القدس" دوت كوم-  قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم السبت، "لن يتوقف جنود الاحتلال عن ممارسة القتل طالما ظل العالم يسمح لهم بالإفلات من العقاب، وهو ما يغريهم بمواصلة جرائمهم التي كان آخر ضحاياها الشاب فايز خالد دمدوم (18عامًا) من العيزرية".


وطالب اشتية المجتمع الدولي، بوقف ازدواجية المعايير، وتوفير الحماية لشعبنا في مواجهة بطش الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يتوقف عن القتل.


وتقدم رئيس الوزراء، بالتعزية من والدي الشهيد وعائلته، وأهالي بلدته، سائلا المولى عز وجل؛ أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.


من جانبه، دعت وزارة الخارجية والمغتربين، الأمين العام للأمم المتحدة إلى العمل على تفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل. 


وأدانت الوزارة في بيان لها، جريمة الإعدام الميداني البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الشاب فايز خالد دمدوم (18 عامًا) من بلدة العيزرية.


واعتبرت أن إعدام الشاب دمدوم هو استمرارًا لسياسات الاحتلال الممنهجة وواسعة النطاق المتمثلة في الإعدامات الميدانية، والقتل العمد والتعسفي، وخارج نطاق القانون لأبناء شعبنا، بهدف تأجيج الأوضاع.


وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة البشعة، وغيرها من جرائم الاحتلال، مؤكدةً أنها ستعمل مع مؤسسات القانون الدولي كافة، والأمم المتحدة بمؤسساتها وإجراءاتها ومقرريها الخاصين، لتوثيق هذه الجرائم لمساءلة الاحتلال ومحاسبته على جرائمه كافة.



عربي ودولي

السّبت 01 أكتوبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

تشكيل وحدة دولية للتحقيق في انفجارات خطي نورد ستريم

برلين(أ ف ب) -أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر السبت أن برلين ستشكل وحدة دولية مشتركة مع الدنمارك والسويد للتحقيق في ما يبدو أنها عملية "تخريب" استهدفت خطي أنابيب نورد ستريم الرابطين بين أوروبا وروسيا.


وقال المستشار الألماني أولاف شولتس الجمعة إن بلاده "ستدعم إجراء تحقيق مشترك" في الحادثة مع الدنمارك والسويد، وذلك خلال اتصال عبر الفيديو أجراه مع نظيريه في البلدين.


وأفادت فيزر صحيفة "بيلد أم تسونتاغ" الأسبوعية بأنها اتفقت مع وزيري داخلية البلدين على أن "فريق تحقيق دوليا مشتركا يعمل ضمن إطار قانون الاتحاد الأوروبي" ويضم موظفين من البلدان الثلاثة سيتولى التحقيقات.


ونُقل عنها قولها إن "جميع المؤشرات تدل على وقوع عمل تخريبي ضد خطي أنابيب نورد ستريم".


وأضافت أن الفريق سيحمل معه خبرة مكتسبة من "سلاح البحرية والشرطة وأجهزة الاستخبارات".


وبينما ذكرت السلطات بأنها في حالة "تأهب" لحماية البنى التحتية الألمانية المرتبطة بالطاقة، قالت إنه "لا مؤشرات الى تهديد ملموس للمواقع الألمانية حتى الآن".


وأفادت فيزر صحيفة "سودويتشه تسايتونغ" الجمعة بأن الشرطة الألمانية تسيّر دوريات في بحري الشمال والبلطيق "بكل القوات المتاحة" بعد الانفجارات، وذلك بالتعاون مع الدول المجاورة.


وكان خطا أنابيب نورد ستريم اللذان توقفا منذ أواخر آب/اغسطس، أساسيين لإيصال الغاز الطبيعي مباشرة من روسيا إلى ألمانيا.


وما زال مصدر الانفجارات غامضا بينما نفت كل من واشنطن وموسكو مسؤوليتها.