عربي ودولي

الإثنين 04 ديسمبر 2023 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

تكهنات حول تسليم بايدن لنائبته هاريس ملف غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

كشف موقع "آكسيوس" الاثنين أن وفدا من البيت الأبيض برئاسة فيل جوردون، مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس، كاملا هاريس، يتوجه إلى إسرائيل يوم الاثنين لمناقشة "اليوم التالي" للحرب في غزة والسياسة التي تريد إدارة بايدن تنفيذها بشأن القضية الإسرائيلية الفلسطينية بعد الحرب.


ويعتقد الخبراء أن نائبة الرئيس كامالا هاريس، ستتسلم ملف غزة بشكل خاص، والوضع ألفلسطينيي بمجمله، فيما يستمر بايدن بالتركيز على مساعدة إسرائيل عالميا، وضمان استمرار تدفق الأسلحة، والمساعدات العسكرية والمالية الأميركية. 


وبحسب التقرير، تريد إدارة بايدن أن تبدأ إسرائيل بالتفكير بالفعل في "اليوم التالي" في غزة وأن تعدل سياستها وفقًا لذلك، بما في ذلك كيفية إدارة عمليتها العسكرية على الأرض.


وفي إسرائيل سيلتقي جوردون بمستشار الأمن القومي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر ومسؤولين كبار آخرين، وسيلتقي في رام الله بالرئيس الفلسطيني عباس ومساعديه.


ويصل جوردون إلى إسرائيل قادما من دبي حيث رافق نائب الرئيس هاريس في اجتماعاتها مع زعماء الإمارات ومصر والأردن على هامش قمة المناخ، وتحدث هاريس أيضًا عبر الهاتف مع أمير قطر.


ويعتقد الخبراء أن نائبة الرئيس كامالا هاريس، ستتسلم ملف غزة بشكل خاص ، والوضع ألفلسطينيي بمجمله، فيما يستمر بايدن بالتركيز على مساعدة إسرائيل عالميا، وضمان استمرار تدفق الأسلحة، والمساعدات العسكرية والمالية الأميركية.


وكان قد تلقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اتصالا هاتفيا من نائبة الرئيس الأميركي هاريس الأحد، حيث "جرى خلال اللقاء، بحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، وآخر مستجدات الجهود الجارية لوقف العدوان على شعبنا، إذ أكد ضرورة الوقف الفوري للعدوان على شعبنا في قطاع غزة، وتجنيب المدنيين ويلات القصف والدمار اللذين تقوم بهما آلة القتل الإسرائيلية" وفق الرئاسة الفلسطينية.


كما شدد عباس على أهمية مضاعفة إدخال المواد الإغاثية والطبية والغذائية، وتوفير المياه والكهرباء والوقود بأسرع وقت ممكن، وتقديم ما يلزم من مساعدات لتعاود المستشفيات والمرافق الأساسية عملها على علاج الآلاف الجرحى وتقديم خدماتها إلى أبناء شعبنا.


وجدد الرئيس الفلسطيني، التأكيد على رفض ومنع التهجير القسري لأبناء شعبنا الفلسطيني، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس، مشدداً على ضرورة تدخل الجانب الأميركي لمنع ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون من اعتداءات وجرائم قتل، وهدم للمنازل، وطرد للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس ومناطق الأغوار التي تشهد ضما صامتا ومخططا له.

فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل بعيار ناري في ضواحي القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

 لقي طفل يبلغ من العمر 5 أعوام مصرعه، مساء اليوم الإثنين، جراء إصابته بعيار ناري في بلدة قطنة، شمال غرب مدينة القدس.


وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات أن إشارة وردت لغرفة عمليات شرطة المحافظة بوصول طفل لمجمع فلسطين الطبي بحالة حرجة بسبب إصابته بعيار ناري، وقد أعلن الأطباء عن وفاته لاحقا، وعلى إثرها تحركت قوة من فرع المباحث العامة والأدلة الجنائية ومركز شرطة بدو للمكان للوقوف على ملابسات الواقعة.


وأضاف أنه تم الاشتباه بعبث أحد أقارب الطفل بالسلاح، ما أدى لإصابته، وقد تم القبض عليه وضبط السلاح الناري .


وتابع أنه تم إبلاغ النيابة العامة والتحفظ على المشتبه به، إلى حين إحالته والمضبوطات لجهة الاختصاص لمتابعة المقتضى القانوني اللازم بحقه أصولا.

عربي ودولي

الإثنين 04 ديسمبر 2023 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

"يونيسف": يحتاج أطفال غزة إلى "وقف إنساني فوري" لإطلاق النار

الأناضول

قال متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" جيمس إلدر، الاثنين، إن أطفال قطاع غزة يحتاجون إلى "وقف إنساني فوري" لإطلاق النار.


جاء ذلك في مقطع مصور نشره إلدر، على حساب المنظمة عبر منصة "إكس"، على هامش زيارة لمستشفى ناصر الطبي، بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة.


وأضاف إلدر: "لا أملك أي وسيلة لوصف الفظائع التي تصيب أطفال غزة".


وأردف: "أشعر وكأنني أفشل تقريبا في القدرة على نقل القتل اللامتناهي للأطفال هنا".


وتابع المسؤول الأممي قائلاً: "هذه المقاطع المصورة تمكن العالم من رؤية أولئك الذين هم في خطر من الأطفال.. ادعوا لهم أن يبقوا على قيد الحياة في غضون بضعة أيام".


وشدد على أن "الأطفال في غزة يحتاجون إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار".


فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد علي علقم في مخيم قلنديا

القدس - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير غفيرة، مساء اليوم الإثنين، جثمان الشهيد الشاب علي علقم (32 عاما) في مخيم قلنديا، شمال القدس المحتلة.


وأصيب علقم برصاصة في القلب أطلقها عليه جنود الاحتلال خلال مواجهات أعقبت اقتحام المخيم وبلدة كفر عقب، ونقل إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، وأعلن عن استشهاده في وقت لاحق.


وانطلق موكب التشييع من مجمع فلسطين الطبي إلى مسقط رأسه في المخيم، وألقيت نظرة الوداع الأخيرة عليه في منزله، ثم أدى المشيعون الصلاة على جثمانه في مسجد المخيم، قبل مواراته الثرى في مقبرة الشهداء.


وألقيت كلمات تأبينية، خلال التشييع، نددت بالاحتلال وعدوانه المتواصل على أبناء شعبنا، الذي أدى لاستشهاد وإصابة عشرات الآلاف في قطاع غزة والضفة الغربية.


وباستشهاد الشاب علقم ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري إلى 465، بينهم 257 شهيدا منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.


يشار إلى أن المواجهات في مخيم قلنديا وكفر عقب أسفرت عن إصابة 33 مواطنا، بينهم 22 بالرصاص الحي، و4 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و3 جراء الاعتداء عليهم بالضرب، إضافة لإصابتين بشظايا رصاص حي، وإصابتين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، وفق ما أفاد به الهلال الأحمر الفلسطيني.


وأظهر مقطع فيديو، اتخاذ جنود الاحتلال طفلا درعا بشريا بعد إصابته بالرصاص الحي في قدمه.


كما حطم الاحتلال عددا من المحلات التجارية في بلدة كفر عقب، وأتلفوا بعض المنتجات داخلها.

فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تطالب مجلس الأمن بمبادرة سياسية تنهي الحرب

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، التصعيد الحاصل في حرب الإبادة الجماعية لشعبنا في قطاع غزة بما تخلفه من مجازر كبيرة واستهداف المستشفيات خاصة التي تقع في مناطق شمال ووسط قطاع غزة بما فيها المستشفى المعمداني ومستشفى كمال عدوان وغيرها.


كما أدانت الخارجية في بيان لها، اليوم الإثنين، استهداف المنازل والمنشآت والمدنيين العزل بمن فيهم الأطفال والنساء لتدمير قطاع غزة وتصفية الوجود الفلسطيني وتهجير المواطنين وحرمانهم من ابسط احتياجاتهم، يتزامن ذلك مع حرب مفتوحة تشنها قوات الاحتلال والمستوطنين على شعبنا في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، عبر سلسلة إجراءات مثل الاقتحامات التي تخلف المزيد من الشهداء والجرحى كما حصل في قلقيلية ومخيم قلنديا  وكفر عقب شمال القدس المحتلة، وترهيب المواطنين في منازلهم بمن فيهم الأطفال والنساء، والاعتقالات، والاستيلاء على 10 دونمات من أراضي نحالين غرب بيت لحم لصالح توسيع الاستيطان.


وأشارت إلى تصعيد جرائم ميليشيات المستوطنين المسلحة المنتشرة في المستوطنات الجاثمة على أراضي المواطنين في الضفة الغربية المحتلة، وإطلاق يد عناصرهم الإجرامية لاستباحة غالبية مساحة الضفة الغربية والسيطرة عليها وتخصيصها لصالح جريمة تعميق وتوسيع الاستيطان كما حصل مؤخرا في خلة غزال بالفارسية بالأغوار الشمالية حيث هاجموا المواطنين في المنطقة وجرفوا نحو 5 دونمات تحت حماية جيش الاحتلال.


وحذرت الوزارة من المخاطر المترتبة على تداعيات حرب الاحتلال وعدوانه الشامل على شعبنا، مؤكدة أن الحلول العسكرية والأمنية للصراع ومظاهره قد فشلت، وتؤدي إلى المزيد من دوامات العنف وسفك الدماء، ما يتطلب بذل جهدا دوليا سياسيا ودبلوماسيا لحل الصراع ومعالجة تداعياته بالطرق السلمية، بما يتوافق مع القانون الدولي واتفاقيات جنيف ومبادئ حقوق الإنسان وقواعده الملزمة أثناء الصراعات والحروب وفي مقدمتها حماية المدنيين، بعيداً عن آلة الدمار العسكرية والحروب والعقوبات الجماعية وجرائم التطهير العرقي والترحيل القسري.


وطالبت الوزارة مجلس الأمن الدولي باعتماد مبادرة سياسية تضمن وقف الحرب على قطاع غزة والعدوان على شعبنا كجزء لا يتجزأ من خطوات عملية لحل الصراع بما ينسجم مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

عربي ودولي

الإثنين 04 ديسمبر 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تطالب بإنهاء الحرب وحماية المدنيين في غزة

الأناضول

طالبت الصين، بإنهاء الحرب وحماية المدنيين في قطاع غزة، معربة عن "قلقها العميق" إزاء تجدد الصراع.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في تصريح صحفي عقده بالعاصمة الصينية بكين، الاثنين: "في ظل الظروف الحالية، لا يمكن تغيير الهدف الشامل المتمثل في وقف إطلاق النار، وإنهاء الحرب في غزة"، حسب صحيفة "غلوبال تايمز" المحلية.


وشدد وانغ على ضرورة "عدم التخلي عن المبدأ الرئيسي المتمثل في حماية المدنيين في غزة".


كما أعرب المسؤول الصيني عن "قلق بلاده العميق إزاء تجدد الصراع في القطاع".


وفي 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، انتهت الهدنة الإنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، استمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى عصر الاثنين، 15 ألفا و899 شهيدا فلسطينيا، و42 ألف جريح، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسة الصليب الأحمر من غزة: مستوى المعاناة الإنسانية في القطاع لا يطاق

غزة - "القدس" دوت كوم

دعت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إلى تدفق المساعدات الإنسانية بشكل منتظم لقطاع غزة، واصفة مستوى المعاناة لأهالي القطاع المحاصر بأنها لا تطاق، في زيارة هي الأولى لها للقطاع المحاصر منذ بداية العدوان الإسرائيلي.


رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحدّثت خلال زيارتها للقطاع عن مشاهداتها لمعاناة سكّان غزّة والنازحين فيها، ومنوّهة أن لا مكان آمن في غزّة، فقالت: "إن مستوى المعاناة الإنسانية لا يطاق، ومن غير المقبول ألا يكون لدى المدنيين مكان آمن يذهبون إليه في غزة، وفي ظل الحصار العسكري القائم، لا توجد استجابة إنسانية كافية في الوقت الحالي".


وجدّدت سبولياريتش نداءات الصليب الأحمر من أجل حماية المدنيين واحترامهم، وتطبيق القانون الإنساني الدولي، فقالت: "الغرض من زيارتي هو تعزيز الجهود الرامية إلى تخفيف الوضع الإنساني اليائس، وسوف أعرب عن قلقي العميق إزاء محنة المدنيين وأؤكد على التزام اللجنة الدولية التام ببذل كل ما في وسعنا لتخفيف معاناتهم، لقد وجهنا نداء عاجلا لحماية حياة المدنيين واحترامها من جميع الأطراف، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي، وأكرر هذا النداء اليوم".


وطالبت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسماح بتدفق المساعدات للقطاع المحاصر: "يجب السماح بتدفق المساعدات بشكل منتظم ومن دون عوائق إلى غزة، ويجب أن يعامل جميع المحرومين من حريتهم معاملة إنسانية".


وأشادت سبولياريتش بالهدنة الإنسانية التي جرت في الأسبوع السابق، مبدية استعداد الصليب الأحمر لدعم اتفاقيات مشابهة، بشأنها أن تحد من معاناة أهالي القطاع: "لقد قدم الأسبوع الماضي قدراً صغيراً من الراحة الإنسانية، ولمحة إيجابية للإنسانية عززت الآمال في جميع أنحاء العالم في إمكانية إيجاد طريق للحد من المعاناة الآن، وباعتبارها جهة فاعلة محايدة، فإن اللجنة الدولية للصليب الأحمر على استعداد لدعم المزيد من الاتفاقيات الإنسانية التي من شأنها الحد من المعاناة والأسى".

فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تفكك مستنبت حديث لزراعة المخدرات في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

تمكنت الشرطة، اليوم الإثنين، من تفكيك مستنبت كان يعد لزراعة المواد المخدرة في بلدة الظاهرية، جنوب الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات أنه وبناءً على معلومات توفرت لمركز شرطة الظاهرية بشرطة المحافظة حول وجود مستنبت لزراعة المخدرات داخل مزرعة في بلدة الظاهرية، تحركت على الفور الشرطة لتفتيش المزرعة وضبط ما بداخلها .


وأضاف أن قوة من شرطة مكافحة المخدرات وشرطة الظاهرية قامت بتفتيش المزرعة وعثرت بداخلها على مستنبت حديث كان يعد لزراعة المواد المخدرة بسعة تزيد عن 1200 شتلة في كل مرة.


وأشار إلى أنه خلال عملية التفتيش عثر بداخل المستنبت على أدوات حديثة تتمثل بمكيفات ووسائل إنارة وتدفئة وغيرها من الأدوات التي تستخدم في زراعة المخدرات، إضافة لسلاح ناري ومبلغ من المال .


وأكد العقيد ارزيقات القبض على مشتبه فيه وهو صاحب المشتل والتحفظ عليه لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً.

عربي ودولي

الإثنين 04 ديسمبر 2023 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تستأنف محاكمة نتنياهو

الجزيرة

استأنفت المحكمة الجزئية بالقدس محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين بعد توقف دام لمدة شهرين، وفقا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الاثنين.


وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن المحكمة ستواصل الاستماع إلى شهادات في عدة اتهامات موجهة إلى نتنياهو.


ومن جانبه، قال موقع "واي نت" الإخباري الإسرائيلي إن "نتنياهو مُعفى من الحضور أمام المحكمة خلال هذه الجلسات، ولكن قد يُطلب منه الإدلاء بشهادته في غضون بضعة أشهر".


وأضاف الموقع "إذا استمرت الحرب لعدة أشهر، فيجب دراسة كيفية إجراء الاجتماعات في ظل استمرار النزاع في الفترة نفسها".


اتهامات بالفساد

ويواجه نتنياهو اتهامات بتلقي رشًا والاحتيال وخيانة الثقة، وفقًا للائحة الاتهام التي قدمها المستشار القانوني السابق للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت بداية عام 2020، إلا أن نتنياهو ينفي بشكل قاطع الاتهامات الموجهة إليه، ويقول إن هناك "اضطهادا سياسيا" يستهدفه.


وانعقدت أولى جلسات محاكمة نتنياهو يوم 24 مايو/أيار 2020، ووفقا للقانون الإسرائيلي، لا يُطالب بالاستقالة من منصبه إلا إذا أدانته المحكمة العليا، وهو قرار قد يستغرق تبنيه شهورا طويلة.


وتُستأنف المحاكمة بعد أيام من الجولة الثانية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي بدأت بعد انتهاء الهدنة الإنسانية في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري.


الهدنة الإنسانية المؤقتة

يذكر أن الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي تم التوصل إليها بوساطة قطرية ومصرية وأميركية، استمرت لمدة 7 أيام. خلال تلك الفترة، تم تبادل أسرى وتوفير مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يسكنه حوالي 2.2 مليون فلسطيني.


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 15 ألفا و523 فلسطينيا، وإصابة 41 ألفا و316، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية ودولية.

اقتصاد

الإثنين 04 ديسمبر 2023 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل: 51 مليار دولار كلفة أولية للحرب على غزة

الأناضول

رفعت وزارة المالية الإسرائيلية، الإثنين، تقديراتها لتكلفة الحرب على قطاع غزة، إلى 191 مليار شيكل (51 مليار دولار)، مع استمرار العمليات جوا وبرا وبحرا منذ قرابة شهرين.


جاء ذلك في تقديرات أعلنتها وزارة المالية الإسرائيلية، أمام الكنيست اليوم، في وقت كانت التقديرات السابقة للوزارة تشير إلى 163 مليار شيكل (44 مليار دولار).


وفي جلسة للجنة المالية في الكنيست اليوم، قدر مسؤولون بوزارة المالية أن تكلفة الحرب في قطاع غزة، قد تشهد مزيدا من الارتفاع، نظرا إلى التطورات على الأرض.


ويظهر رفع تقديرات كلفة الحرب على غزة، بشكل رئيس، مدى عدم اليقين في الوقت الحاضر، مع عدم وجود نهاية قريبة للعدوان.


وقدر مسؤولون من قسم الميزانيات بوزارة المالية أن العجز المالي لعام 2023 كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، سيكون 3.7 بالمئة؛ بينما كان التقدير الأصلي في موازنة 2023 هو 1.1 بالمئة.


وقالوا، بحسب ما أورده موقع "غلوبس" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي: "عائدات الضرائب كانت تتراجع حتى قبل الحرب.. وحتى لو لم تكن الحرب قد اندلعت، كنا قد خفضنا توقعات الإيرادات لعام 2023، بسبب انخفاض الإيرادات من قطاع التكنولوجيا الفائقة، بسبب العوامل الداخلية والخارجية".


وتشير إحصاءات دائرة الإحصاء المركزية إلى أن حوالي 750 ألف إسرائيلي، غائبون عن القوى العاملة بسبب الحرب (18 بالمئة من القوى العاملة).


ويتضمن الرقم، أولئك الذين في إجازة غير مدفوعة الأجر وأولئك الذين في الخدمة العسكرية الاحتياطية.



عربي ودولي

الإثنين 04 ديسمبر 2023 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل ترفض تجديد تأشيرة ممثلة الأمم المتحدة في فلسطين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات


قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن إسرائيل أخطرت الأمم المتحدة بأنها لن تجدد تأشيرة منسقها الإنساني في الأراضي الفلسطينية، لين هاستينغر بسبب موقف الدبلوماسية من الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.


وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريش، للصحفيين: "أبلغتنا السلطات الإسرائيلية بأنها لن تجدد تأشيرة هاستينغز بعد تاريخ استحقاقها في وقت لاحق من هذا الشهر".


ورفض دوجاريك تحديد ما إذا كان سيتم استبدال هاستينغز، المقيمة في القدس، أم أنها ستواصل عملها من قاعدة عمليات أخرى.


وشدد على أن غوتيريش يحتفظ "بالثقة الكاملة" في هاستينغز.


وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد عين الدبلوماسية الكندية، (لين هاستينغز) نائبا لمبعوثه الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط ومنسقا مقيما للضفة الغربية وقطاع غزة.


وقال المتحدث: "لقد رأيتم بعض الهجمات العلنية ضدها على منصة إكس X (تويتر سابقا)، وهي غير مقبولة على الإطلاق".


وفي أواخر تشرين الأول الماضي ، انتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية هاستينغز على إكس X، قائلة: "وفقًا لأخلاقيات الأمم المتحدة، من المفترض أن تكون محايدة وموضوعية، لكنها للأسف ليست كذلك".


كما انتقدت إسرائيل مسؤولين آخرين، بما في ذلك غوتيريس، منذ بدء حربها على غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 15 ألف فلسطيني، من بينهم أكثر من 8000 طفل.

فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

القسام: قصفنا حشودا عسكرية واستهدفنا 5 دبابات بقذيفة "الياسين 105"

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)-، إنها قصفت حشودا للاحتلال في موقع إسناد صوفا العسكري برشقة صاروخية.


وكانت القسام أعلنت أنها استهدفت منذ صباح اليوم الاثنين 5 دبابات و5 ناقلات جند في محور شرق غزة بقذائف الياسين 105، مشيرة إلى أن مقاتليها "أجهزوا على عدد من جنود العدو من مسافة صفر بمنطقة الشيخ رضوان، وعادوا إلى قواعدهم بسلام".


وأعلنت القسام لاحقاً إنها استهدفت دبابة إسرائيلية متوغلة شرق بيت لاهيا بقذيفة "الياسين 105".




فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: لم نهزم حماس بشمال غزة بعد

غزة - "القدس" دوت كوم

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن قواته لم تهزم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشمال غزة بعد، موضحا لـ "سي إن إن" أن العملية صعبة وتضاريسها القتالية كذلك.


من جهته، قال قائد سلاح المدرعات الإسرائيلي إنهم يقتربون من إنجاز مهمتهم في شمال قطاع غزة، مضيفا "الأهداف في الجزء الشمالي تم تحقيقها تقريبا وبدأنا التحرك بأجزاء أخرى" وفق ما نقلته رويترز.


عربي ودولي

الإثنين 04 ديسمبر 2023 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق 20 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى

بيروت - "القدس" دوت كوم

أفادت مصادر صحفية بإطلاق 20 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى بين مستوطنتي شوميرا ومتات.


وكانت القناة 12 الإسرائيلية قالت، إن صاروخا مضادا للدروع أُطلق على منطقة مسغاف عام بالجليل الأعلى، مشيرة إلى أن الجيش يرد على مصادر النيران.


كما أفادت مراسلة الجزيرة بإغلاق الجيش الإسرائيلي محاور طرق عدة في محيط مسغاف عام بالجليل الأعلى، بعد استهداف صاروخي.


عربي ودولي

الإثنين 04 ديسمبر 2023 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

"جايكا" تقدم الدفعة الثانية من المساعدات الإغاثية "مستلزمات طبية" إلى قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، باعتبارها الجهة المنفذة للمساعدات الإنمائية الرسمية اليابانية، اليوم الإثنين، تقديم الدفعة الثانية من المساعدات الإغاثية، بتوفير المستلزمات الطبية بما في ذلك الضمادات والشاش والقفازات والحقن الطبية لتحسين الظروف الإنسانية في قطاع غزة.


وأوضحت "جايكا"، في بيان صحفي، أن المساعدات وصلت إلى مطار العريش في مصر في الأول من كانون الأول     / ديسمبر 2023، ومن ثم ستصل إلى قطاع غزة عن طريق الهلال الأحمر المصري، ليتم توزيعها داخل غزة عن طريق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.


وقد استقبل دفعة المساعدات في مطار العريش وفد ياباني من الحكومة اليابانية برئاسة الوزير المفوض، ونائب رئيس البعثة بسفارة اليابان في مصر تاكادا كاتسونوبو، ومدير عام إدارة الشرق الأوسط وأوروبا في جايكا ماتسوناجا هيديكي، ومدير عام مكتب جايكا مصر كاتو كين، برفقة فريق الهلال الأحمر المصري الذي يتولى عملية نقلها.


وشهد سفير اليابان لدى مصر أوكا هيروشي التوقيع على تأكيد الاستلام من الهلال الأحمر المصري، كما زار الوفد معبر رفح، وشهد تدفق الشاحنات والإمدادات الإنسانية إلى غزة.


وتأتي هذه الدفعة استجابة للاحتياجات الصحية الحرجة المتزايدة في غزة الناجمة عن الصراعات والاشتباكات التي اندلعت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فقد تجاوز عدد الضحايا 15,500 حتى 3 كانون الأول/ ديسمبر، وتم تهجير حوالي 1.7 مليون شخص إلى جنوب غزة. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن ثلثي المستشفيات وعيادات الرعاية الصحية الأولية توقفت عن العمل بسبب الأضرار ونقص الوقود وانعدام الأمن، وأن المستشفيات في شمال غزة "خارجة عن الخدمة تماماً"، حيث تعاني المستشفيات العاملة من نقص في الإمدادات والمواد الاستهلاكية الطبية. وفي الوقت الحالي، لا يعمل سوى الطريق اللوجستي عبر مصر.


وبما أن الهلال الأحمر المصري هو الجهة المسؤولة الوحيدة عن نقل إمدادات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فقد وقعت جايكا مع الهلال الأحمر المصري مذكرة تعاون لضمان النقل السريع لإمدادات المساعدات، حيث سيتولى عملية النقل إلى قطاع غزة، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ستتولى عملية التوزيع داخل غزة.


فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة تهدد بخطوات تصعيدية

القدس - "القدس" دوت كوم

هددت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة كابينيت الحرب الاسرائيلي باتخاذ خطوات تصعيدية اذا لم يجتمع الكابينيت معها حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم الأثنين.


وتطالب العائلات بوقف اطلاق النار واحياء  صفقة التبادل لاعادة من تبقى من الأسرى لدى المقاومة خوفاً على حياة اقاربهم، وبسبب الخوف من النقص الحاد في الطعام والادوية والظروف الصعبة التي يتم احتجازهم فيها داخل الانفاق في غزة.


وصرحت مصادر في مكتب نتانياهو بإن اجتماعا تقرر عقده مع العائلات بعد غد الاربعاء ولكن اذا كان هناك رغبة لدى العائلات فسيتم تقديم موعده .

فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يدمر شبكة للكهرباء في سبسطية شمال نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شبكة للكهرباء في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.


وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن الاحتلال اقتحم البلدة برفقة جرافة عسكرية، وهدم شبكة للكهرباء في شارع الأعمدة.


وأشار إلى أن البلدة تتعرض بشكل ممنهج لاقتحامات متعددة من المستعمرين وجنود الاحتلال، في محاولة للسيطرة على المعالم الأثرية داخل البلدة.

فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة: مصرع مواطنة من شمال القدس بعد تعرضها للطعن

القدس - "القدس" دوت كوم

لقيت مواطنة (44 عاما) مصرعها، اليوم الإثنين، من سكان بلدة الجيب شمال محافظة القدس بعد تعرضها لعدة طعنات.


وقال إنه تم إبلاغ النيابة العامة وتحركت قوة من فرع المباحث العامة والأدلة الجنائية ومركز شرطة بدو لمكان الحدث لمتابعة الإجراءات القانونية، وتم الاشتباه بزوجها وتوقيفه، ونُقلت جثة المواطنة إلى مستشفى رام الله الحكومي.

عربي ودولي

الإثنين 04 ديسمبر 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

إيران والاتحاد الأوروبي يحثان على ضرورة إنهاء الصراع في غزة في أقرب وقت ممكن

طهران - (شينخوا)

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ضرورة إنهاء الصراع في قطاع غزة في أقرب وقت ممكن.


وبحسب بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيرانية، فقد بحث الجانبان، في اتصال هاتفي يوم السبت، آخر التطورات في غزة وكذلك التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.


وشدد أمير عبد اللهيان على الحاجة إلى وقف "الجرائم" الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، حاثا على ضرورة الوقف الفوري للهجمات العسكرية الإسرائيلية ضد سكان غزة وتمهيد الطريق لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع الساحلي.


وحذر من "مؤامرة" إسرائيل وتحركها لتهجير الشعب الفلسطيني بالقوة من أرضه، كما حذر من توسيع الصراع في المنطقة إذا لم تتوقف الهجمات الإسرائيلية.


وألقى أمير عبد اللهيان باللوم على "الدعم الأمريكي باعتباره العامل الرئيسي الذي يشجع إسرائيل على مواصلة عدوانها العسكري ضد المدنيين وقتلهم في غزة"، مؤكدا أن سياسات واشنطن الداعمة لإسرائيل لعبت أيضا دورا مهما في إطالة أمد الصراع وتوسيع نطاقه.


وفي معرض إشارته إلى تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال عبد اللهيان إن التعاون سيستمر ضمن الأطر التقنية والقانونية.


ومن جانبه، أكد بوريل ضرورة خفض التوترات في قطاع غزة والضفة الغربية في أسرع وقت ممكن، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يبذل جهودا لجعل إسرائيل ملتزمة باحترام القانون الدولي.


وشدد على دور إيران في المساعدة في تخفيف التوترات في المنطقة، قائلا "نعتقد أيضا أن حل القضية الفلسطينية يكمن في التركيز على المسار الدبلوماسي وأن استمرار الهجمات العسكرية لن يؤدي إلا إلى تفاقم التوترات".


كما أعرب عن أمله في استمرار التعاون البنّاء بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

عربي ودولي

الإثنين 04 ديسمبر 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تكفل 3000 يتيم وتعالج 1500 مصاب من غزة

الدوحة- (شينخوا)

أعلنت قطر  أنها ستكفل 3000 يتيم فلسطيني وستوفر العلاج لـ1500 مصاب من أبناء قطاع غزة.


وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن البلاد ستنسق مع مصر لنقل المصابين الفلسطينيين ومرافقيهم تمهيدا لتقديم العلاج لهم في مستشفيات مخصصة.


وبحسب الوكالة، أرسلت قطر 36 طائرة تحمل 1203 أطنان من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتشمل مواد غذائية ومستلزمات طبية ومستلزمات إيواء بالإضافة إلى مستشفى ميداني وسيارات إسعاف.

فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

في غزة... أطفال ناجون يروون معاناتهم تحت القصف الإسرائيلي

غزة - "القدس" دوت كوم

داخل قسم الطوارئ في مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة يفترش خمسة أطفال الأرض بعد تمكن فرق الإنقاذ والدفاع المدني الفلسطينية من انتشالهم أحياء من تحت ركام منزلهم الذي دمرته غارة إسرائيلية.


ويرتجف الأطفال وهم ذكور وإناث دون 14 عاما ويصرخون بعدما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية صباح اليوم منزلهم المكون من طابقين وسط مدينة رفح أقصى جنوب القطاع المحاصر.


وكالعادة حاول الأطباء المناوبون في قسم الطوارىء بالمستشفى الأكبر في المدينة تهدئة روع الأطفال الصغار وطمأنتهم على أفراد عائلتهم بأنهم بخير وعلى قيد الحياة.


وتقول الطفلة ديانا خليل، وهي مستلقية على الأرض يكسوها غبار ركام المنزل لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الطائرات الإسرائيلية قصفت المنزل بعدد من الصواريخ ونحن بداخله دون سابق إنذار.


وتضيف الطفلة الفلسطينية، وهي تبكي بحرقة أن طواقم الدفاع المدني "أخرجتني وأربعة من إخوتي من تحت الركام، ومن ثم جاءت بنا سيارات الإسعاف إلى المستشفى".


وتتابع وهي تمسح الدموع من على وجهها بيدها المصابة أن "باقي أفراد العائلة المكونة من 30 شخصا من بينهم أمي وأبي وأقربائي لا نعلم ما هو مصيرهم ولم يخبرنا الأطباء إن كانوا أحياء أو شهداء".


وعلى مقربة من ديانا يجلس شقيقها مراد، الذي كسا غبار الركام جسده وضمد الأطباء رأسه بلاصق أبيض جراء إصابة خفيفة تعرض لها جراء الغارة الإسرائيلية.


ويقول مراد بينما بدت ملابس ممزقة وحافي القدمين إن القصف الإسرائيلي "عنيف وسبب لنا حالة من الخوف الشديد".
وخلال وجوده في فناء المستشفى وجه الطفل البالغ من العمر 10 أعوام مرارا أسئلة للأطباء من حوله بشأن أهله، قائلا "أهلي عايشين (أحياء) طمنونا عليهم... فيهم النفس".


ويتابع الطفل مراد "شربت ماء ولكني عطشان أريد شرب المزيد"، مطالبا الأطباء بنقله إلى الغرفة التي يتواجد بها والدته ووالده.


وفي مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة بدا المشهد مماثلا إذ تمكن ثلاثة أطفال من الخروج من تحت أنقاض منزلهم بعد غارة إسرائيلية استهدفته.


وهرع الأطفال الثلاثة إلى الشارع وسط تناثر الركام والدمار في كل مكان يصرخون بأن والدهم وشقيقهم قتلا جراء القصف.


ويقول الطفل وليد، الذي كسا غبار الركام شعره وملابسه لـ((شينخوا)) إن الطيران الإسرائيلي شن عدة غارات على المنطقة طالت أيضا منزل العائلة.


ويضيف وليد وهو يبكي أن والده وشقيقه كانا في السوبرماركت الخاص بالعائلة لحظة القصف، ما أدى لمقتلهما على الفور.
ويشير إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية تحلق بشكل مستمر في الأجواء وتقوم بشن غارات عنيفة في كافة مناطق قطاع غزة.


ويأمل وليد بأن تتوقف الحرب الإسرائيلية وقتل الأطفال في أسرع وقت ممكن والعيش بأمن وسلام كباقي أطفال العالم.
ويتعرض جنوب غزة لأشد قصف، وهناك خسائر فادحة في صفوف الأطفال، حسب ما قال متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في تصريح نشرته قناة ((الجزيرة)) الإخبارية.


وقبل يومين قالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل في تصريح بشأن استئناف القتال في غزة نشره الموقع الرسمي لليونيسف الجمعة إن "قطاع غزة أصبح مرة أخرى أخطر مكان في العالم للأطفال".


وتابعت أنه "بعد سبعة أيام من الراحة من أعمال العنف المروعة استؤنف القتال. من المؤكد أن المزيد من الأطفال سيموتون نتيجة لذلك".


وأضافت أنه "قبل الهدنة، أفادت التقارير بأن أكثر من 5300 طفل فلسطيني قُتلوا خلال 48 يوماً من القصف المتواصل"، مشيرة إلى أن "الرقم لا يشمل العديد من الأطفال الذين ما زالوا في عداد المفقودين ويُفترض أنهم مدفونون تحت الأنقاض".


يأتي ذلك فيما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في وقت سابق عن مقتل نحو 700 فلسطيني في غارات إسرائيلية على قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.


وقال مدير المكتب الإعلامي الحكومي إسماعيل الثوابتة للصحفيين إن إسرائيل استأنفت غاراتها بعد انتهاء الهدنة الإنسانية صباح أول أمس (الجمعة) بزيادة حدة استهداف المدنيين.


وأضاف الثوابتة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 20 جريمة بحق المدنيين خلال الـ24 ساعة الماضية راح ضحيتها نحو 700 قتيل ومئات المصابين ما يزالون عالقين تحت أنقاض المباني.


ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حركة حماس في غزة قتل خلالها أكثر من 15 ألف فلسطيني بعدما شنت حركة المقاومة الإسلامية هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أودى بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي، وفق السلطات الإسرائيلية.

فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| الصحة: شهيد و4 إصابات خطيرة خلال مواجهات في قلنديا

القدس - "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين برصاص الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مخيم قلنديا وبلدة كفر عقب شمال مدينة القدس المحتلة.


وأفادت وزارة الصحة باستشهاد الشاب علي إبراهيم علقم (32 عاماً) برصاصة في القلب أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي في قلنديا.


وأضافت الوزارة بوصول 4 إصابات خطيرة برصاص الاحتلال خلال مواجهات في قلنديا إثر عملية الاقتحام.


كما اقتحم الاحتلال مقر محافظة القدس في مخيم قلنديا، وعددا من المحلات التجارية في طريق المطار.


فلسطين

الإثنين 04 ديسمبر 2023 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 60 مواطنا من الضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (60) مواطنًا على الأقل من الضّفة، بينهم أسرى سابقون، وقد تركزت عمليات الاعتقال في مخيم الدهيشة/بيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على غالبية محافظات الضّفة، وأفرج عن مجموعة منهم لاحقاً. 


وتواصل قوات الاحتلال خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وعمليات تحقيق ميداني، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، إضافة إلى اعتقال مواطنين كرهائن للضغط على أفراد من العائلة لتسليم أنفسهم. 


وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر المنصرم، إلى أكثر من (3540)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، ومن جرى استدعائهم واعتقالهم لاحقًا.


وتأتي حملات الاعتقال المتواصلة، في إطار العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من أكتوبر المنصرم، وشملت كافة الفئات بما فيهم الأطفال، وكبار السّن والنساء، والمئات من الأسرى السابقين الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيليّ. 


أقلام وأراء

الإثنين 04 ديسمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

شعب غزة لن يتخلى عن المقاومة

تخطىء دولة الاحتلال ومن خلفها الدول الداعمة لها وفي مقدمتها اميركا وبريطانيا وبقية دول الغرب الاستعماري ان اعتقدت هذه الدول بأن الحاضنة الشعبية للمقاومة في قطاع غزة ، يمكنها ان تنفض من حول المقاومة او مناصبتها العداء رغم كل الجرائم التي ترتكب بحق هذه الحاضنة في مختلف محافظات غزة.
فاستهداف دولة الاحتلال بالاتفاق مع اميركا والغرب الاستعماري للمواطنين في القطاع والذي اودى حتى الان بحوالي 16 الف شهيد وآلاف الجرحى والمفقودين ، ظناً منهم بأن هذا الاستهداف سيجعلهم ينقلبون على المقاومة وبالتالي محاربتها، او التخلي عنها هو وهم ما بعده وهم ، وسوء تقدير ما بعده سوء ، فدائما الجماهير تحتضن كل من يدافع عنها من ويلات الاستعمار المتمثل حاليا بدولة الاحتلال ويعمل من اجل تحريرها منه لتعيش في امن واستقرار وسلام بدون احتلال وقمع وابادة كما يحصل حاليا من قبل قوات الاحتلال في غزة، وعلى ايدي هذه القوات وقطعان المستوطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشريف.
فحصار 17 عاما على قطاع غزة برا وبحرا وجوا والحرب التي تشن ضده بين الفترة والاخرى، وممارسات وجرائم قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين هي التي ولدت المقاومة من بين صفوف الجماهير وبالتالي فإن هذه المقاومة ، لا يمكن لمن ولدها ان ينقلب ضدها ما دامت تعمل من اجل التخلص من الاحتلال وموبقاته التي يندى لها جبين الانسانية خاصة جبين الدول التي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان وترفعها كشعارات لذر الرماد في العيون في انها تمارس ابشع الممارسات والجرائم وانتهاكات حقوق الانسان على ارض الواقع.
ان شعبنا الذي مل الاحتلال وموبقاته ، لا يمكنه التخلي عن مقاومته التي هي الذخيرة التي يدافع بها عن حقوقه الوطنية والانسانية المسلوبة ، فكيف له ان يتخلى عن هذا السلاح وهذه الذخيرة ليبقى خانعا للاحتلال وهذا الامر لم ولن يحصل، لأن شعبنا مصر على مواصلة نضاله حتى تحقيق كامل حقوقه الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف شاء من شاء وأبى من أبى.
ان اقصر الطرق لدى دولة الاحتلال ومن خلفها اميركا والغرب الاستعماري ان ارادوا للمنطقة ان تهدأ ، وللبركان ان يتوقف عن قذف الحمم ، هو وقف العدوان الغاشم واعطاء شعبنا كامل حقوقه الوطنية ، لانه بدون ذلك ستبقى المنطقة تغلي وتنفجر ويكون لذلك انعكاسات ليس على المنطقة فقط وانما على العالم برمته.
فهل تتعظ هذه الدول قبل فوات الاوان وتخرج مهزومة من المنطقة كما خرجت مؤخرا من افغانستان والعراق ومن قبل فيتنام والصين والهند وغيرها الكثير من الدول ، يجرون اذيال الهزيمة والفشل امام العالم قاطبة ؟

أقلام وأراء

الإثنين 04 ديسمبر 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

أمريكا راس الحية التهجير هو الهدف بلا مواربة

هل ظل هناك مَنْ يخامره أدنى شك بأن البيت الأبيض هو مَنْ يقود الحرب والإبادة الجماعية ضد شعبنا في غزة؟ خلية واحد، من مليارات الخلايا، في دماغ اي عاقل ستصل به لهذه الحقيقة. لكن بين العديد من العربان الرسميين، وبعضهم عميل بلا خجل، ونفرٌ معزول تماماً من الفلسطينيين، فَقَدَ اية خلية كهذه. في التصريحات العلنية، في تزويد الكيان بأكثر القنابل فتكاً وتدميراً وقتلاً، في المشاركة داخل مجلس الحرب الصهيوني في وضع الخطط العسكرية وإقرارها، في تشكيل مظلة حماية سياسية دولية للكيان وجرائمه في الأمم المتحدة، أمريكا حاضرة كشريك ومقرر، لا بل وكقائد.
واضح أن الخلاف حول تفاصيل قوائم الأسرى المعروضة للتبادل كان الحافز لتوقف الهدن المؤقتة وصفقات التبادل، فالكيان يريد استثناء كل مَنْ أُسر بلباس مدني من تصنيف (عسكري)، فيما رفض تبادل الجثث دون اية اعتبار لحرمة جثثه،ـ اما تبادل كبار السن فاعتبرها كما يتضح أنها خاسرة تماماً، فاسرانا القياديين في السجون، كالبرغوثين، مروان ونائل، وأحمد سعدات وإبراهيم حامد وغيرهم الكثيرون يقعون ضمن هذا التصنيف، فاعتقد بالتالي أن تجديد القصف بكل الأشكال عنفاً، وقتل أكبر عدد من السكان، سيشكل عامل ضغط على المقاومة للقبول بمواصفاته لقوائم التبادل، وهو واهم إذ اعتقد باستسلام المقاومة أما ضغطه، أو بانفكاك الحاضنة الشعبية من حولها، تلك المقاومة التي أعلنت بالفم المليان: لا تبادل جديد إلا بوقف العدوان تماماً، وطرح القضايا الأخرى التي تليق بحركة تحرر، بالترافق مع صفقة تبادل الكل مقابل الكل: الأقصى والحصار والاستيطان والإعمار وغيرها، والكيان الذي عجز عن تحرير محتجز واحد بالقوة يعود لوهم استطاعته ذلك!!!
وسواء كان للصفقات ان تتم ام تتأجل، فالمخطط الصهيوني بمواصلة حرب الإبادة والدفع باتجاه تهجير شعبنا سيظل قائماً، وهذا ما اكد عليه الصهاينة والأمريكان، إذ أعلنوا صراحة قيامهم بذلك بعد انتهاء صفقات التبادل. والأهم في المخطط هو التهجير.
التهجير على راس القائمة
بعيداً عن جعجعة التصريحات الإسرائيلية والأمريكية والأوروبية حول القضاء على حماس وتدمير قدراتها وقواتها، وهم يدركون استحالة تحقيق ذلك، فإن الهدف الرئيس ما زال تهجير شعبنا من القطاع، وما تصريحات الأمريكان المتكررة حول رفض التهجير سوى ذر للرماد في العيون، والتخفيف من الضغط الشعبي الواقع على الانظمة الحليفة لأمريكا.
عودة المجازر لمخيم جباليا والمناطق في شمال القطاع تؤكد تلك الحقيقة، فبعد تهجير ما يقارب ال 400 ألف من شمال القطاع، تبقى 800 ألف حسب مركز الإحصاء المركزي، وهؤلاء تتركز عمليات الصهاينة العسكرية عبر المجاز لتهجيرهم للجنوب. أما المجازر في خان يونس ودعوة سكان المحافظة للرحيل نحو رفح فتاكيد جديد يدفع للاعتقاد ان النية هي حشر سكان القطاع، أو أكبر عدد منهم، في جنوب القطاع، وتحديداً في رفح والمواصي على البحر، والأخيرة طُرخت كموقع لخطة لتجميع مليون نازح، في 250 ألف خيمة، ليجري لاحقاً إجراء ترتيبات ترحيلهم سواء عبر البحر أو باتجاه مصر.
أما الحديث عن المناطق الآمنة بلسان الأمريكان والصهاينة فهو دليل إضافي على حجم الأكاذيب التي يتم ترويجها. في المرحلة الأولى من حرب الإبادة، اي قبل الهدن المؤقتة، كانت نسبة الشهداء من سكان جنوب القطاع، حيث أعلنه الكيان منطقة آمنة، هي 47% من حجم الشهداء، واليوم حين يتحدث الصهاينة والأمريكان عن مناطق آمنة في الجنوب، كرفح مثلاً، فالقصف الهمجي على رفح، وقطع الطريق بين رفح وخان يونس، طريق الممر الآمن!!!!! كما يُسمى، دلالة على أن المناطق الآمنة كذبة مفضوحة، فهي مناطق مجازر، يكذبها الغزييون، الذين يدفعون ثمن تلك الكذبة، مراراً في حديثهم أمام الإعلام.
ومثلما قاوم شعبنا التهجير شمال القطاع، فسيقاومه جنوبه، والتعويل أولاً واخيراً على المقاومة وتصديها للمخطط، كما التعويل على محور المقاومة في لبنان والعراق واليمن، عبر تصعيد دوره وتحريك الخط الأحمر الذي اعلنه مرة، عبر وضع منع التهجير كخط أحمر، إضافة لخطي عدم هزيمة حماس وتطورات الوضع الميداني، وقد قال السيد نصرا الله في خطابه قبل الأخير ما معناه، أن تهجير الفلسطينيين من القطاع أو الضفة، سيعني الدفع باتجاه مخططات التوطين، ما سيمس الوضع اللبناني الداخلي أخيراً. والرهان ايضاً على تمسك الشعب بوطنه الذي لا يملك غيره، رغم الاقتناع بأن الحرص على الحياة في لحظة ما سلوك إنساني طبيعي ومفهوم.
أما الرهان على مواقف الأنظمة العربية الرسمية لاتخاذ موقف فهو وهم، إن لم يكن غباء مطبق. فبعض تلك الأنظمة تستقبل رئيس الكيان الذي يمثل رسمياً المؤسسة التي تشن حرب الإبادة ضد شعبنا دون ان يرمش لمسؤولي تلك الأنظمة جفن، فيما نظام لا يملك ممارسة سيادته على معبر، هو رسمياً تحت سيادته، يصعب التعويل على موقفه برفض التهجير، خاصة مع مغريات مالية مطروحة امامه بعشرات المليارات تخرجه، إن نجح أصلاً باستثمارها، من ألأزمة الاقتصادية الطاحنة.
بلينكن قائد حملة التطهير
وحين يعلن بايدن أن العملية العسكرية في الجنوب تتم بمراعاة حياة المدنيين، كما اتفق مع الصهاينة، فهو يعرف انه يكذب، فحقيقة أن أكثر من 300 شهيد حتى اللحظة جلهم من النساء والأطفال تؤكد كذبه. أما بلينكن الذي شارك في اجتماع مجلس الحرب، واطلع على الخطط العسكرية، وأعطى موافقته عليها كمقرر فعلي، فتأكيد إضافي على أن امريكا شريك فعلي، لا بل ومقرر وقائد في حرب الإبادة. وحين يطالب بلينكن حماس بالاستسلام وتسليم قيادتها ومَنْ شاركوا في عبور 7 أوكتوبر، فهو يتصرف كرئيس حكومة الكيان وقائد هيئة اركانه، فيطرح اهداف ويحدد مجريات معركة ويعلن مطالب ويجتمع بالجنرالات ويقرر معهم ويصادق على خططهم، وفي كل هذا يتصرف كقائد لحملة الإبادة والتهجير.
ربما تكون هذه المرحلة من تاريخ شعبنا، المثخنة بالدم المسفوح لعشرات الآلاف، أكثر المراحل في التاريح الحديث والمعاصر التي تفضح حجم الأكاذيب في الدعاية والإعلام للإمبرياليين والصهاينة. انهم يكذبون باسرع مما يتنفسون، وهذا ما يعكس حجم تهتك وانحلال أخلاقياتهم السياسية كمستعمِرين. لنستعيد صورة سفير الكيان في الأمم المتحدة وهو يحمل حجراً، ويكاد يبكي متصنعاً بكل صفاقة، ويعاتب العالم الذي لم يأت (لإنقاذنا عندما هددوا دولة إسرائيل بالحجارة)!!! في الوقت الذي القوا فيه حتى الآن 40 ألف طن من الصوارخ والقنابل. لنتمعن بكل تصريح للعجوز الخرف بايدن، وبلينكن قائد حملة الإبادة، وحفنة الناطقين والمستشارين والمتحدثين، ونقارب ذلك بواقع القطاع وشعبنا هناك لتتضح حقيقة: الامبريالييون الأمريكان ومعهم وليدهم الكيان، الأكثر كذباً عبر التاريخ.
كنا شباباً نهتف في المظاهرات (علمنا جيفارا وقال امريكا راس الحية)، ولا زال الشعار/ الصيحة يتكرر في مظاهرات ومسيرات اليوم، وكثيراً ما كان الراحل د. حبش يردد (أمريكا راس الحية). اليوم لن ندير الظهر لنصيحة جيفارا، المثال والنهج والإرادة، فلطالما اقتنعنا بما قال، ولكننا اليوم اكتشفنا كشعب، بغزارة الدم المسفوح في السعي لإبادة شعبنا في القطاع، ان ما قاله جيفارا وما كرره الحكيم مراراً، صحيح بالمطلق، فأمريكا هي راس الحية.

أقلام وأراء

الإثنين 04 ديسمبر 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

أوقفوا الإبادة الإجرامية

مجرمو المستعمرة لا يقتلون مقاتلي حماس، لم يصلوا لهم، لا يحاربون حركة حماس، انهم يقتلون المدنيين من الفلسطينيين بشكل منهجي منظم مقصود، إنهم يسعون إلى إنهاء الوجود البشري السكاني الديمغرافي الفلسطيني من قطاع غزة، ويقضون بذلك على الحاضنة الشعبية الولّادة للمقاومة الفلسطينية.
أهالي غزة، هُم البداية في برنامج التصفية والقتل والإبادة والتطهير العرقي، و برنامجهم التصفوي، لن يقتصر على أهالي غزة وشعبها، بل سيتواصل بعد أن ينجح سيناريو تصفية سكان القطاع وأهله، أو على الأقل تقليصهم بالقتل والتشريد والطرد والإبعاد القسري، لينتقلوا إلى اهالي القدس والضفة الفلسطينية، ولن يسلم من شرهم أهالي مناطق الاحتلال الأولى عام 1948، أهالي الكرمل والجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة.
العامل السكاني البشري الديمغرافي هو الهدف على كامل خارطة فلسطين، و هم يستفردون بكل منطقة وشريحة على حدة، كما سبق وفعلوا مع الفصائل، بداية مع فتح، وانتقلوا إلى الجهاد الإسلامي خلال السنتين الماضيتين بشكل خاص، و عادوا يستهدفون حركة حماس، وهكذا هم يستهدفون قطاع غزة الآن، بشكل خاص، قبل أن ينتقلوا إلى القدس والضفة الفلسطينية، وسائر أهالي فلسطين.
مجرمو المستعمرة، مواقفهم، سياساتهم، برامجهم، أهدافهم، تطلعاتهم، واضحة علنية، غير مخفية، أمام الفلسطينيين، وأمام العرب والمسلمين، وأمام العالم، والكل ولا أستثني أحداً، عاجز، فاشل، غير متحمس للتدخل، لردع مجرمي المستعمرة، ولذلك يدفع الفلسطيني وحده ثمن البقاء على أرضه، وثمن الصمود للمسجد الأقصى و قبة الصخرة المستهدفين، مع كنائس المهد والقيامة والبشارة.
الذي لا يعرف صيغة التحالف القائم حالياً لدى حكومة المستعمرة، نتاج انتخابات الكنيست 25، يوم 1/11/2022، بين الأحزاب السياسية اليمينية المتطرفة مع الأحزاب الدينية اليهودية المتشددة، لا يفهم حقيقة المشهد والهدف والوقائع التي تصنعها المستعمرة وهدفها من عمليات القتل والإبادة والتطهير العرقي الذي تمارسه ضد الشعب العربي الفلسطيني من المسلمين والمسيحيين.
ما يقوله رأس الدولة الأردنية الملك عبدالله، ويحذر منه تعبير عن الفهم والقلق:
"استمرار الحرب على غزة يجر المنطقة لكارثة سيدفع ثمنها الجميع، الضفة والقطاع امتداد للدولة الفلسطينية الواحدة، حل الدولتين أساس سلام المنطقة وجزء من أمنها الإقليمي، رفض تهجير أهالي غزة أو إعادة احتلال جزء من القطاع، التصعيد الإسرائيلي وعنف المستوطنين سيؤديان إلى خروج الأوضاع بالضفة عن السيطرة".
هذا ما يقوله رأس الدولة الأردنية لنائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، إنه تحذير، قلق، فهم تداعيات الواقع والمعطيات، ويؤكده وزير الخارجية أيمن الصفدي بقوله: نرفض حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن ومصر، فهل تصل الرسالة إلى عناوينها؟؟.

أقلام وأراء

الإثنين 04 ديسمبر 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة.. واستئناف التاريخ

وُضع النظام العالمي خلال العام الماضي والعام الجاري على محك حقيقي كشف هشاشته وهشاشة النظريات التي قام عليها ونظّرت له بما في ذلك نظرية «نهاية التاريخ» للفيلسوف السياسي فرنسيس فوكوياما، وغيرها من نظريات العلاقات الدولية والنظريات التي قام عليها نظام «الديمقراطية الليبرالية».. وما زال التاريخ يستأنف مسيرته المرتبطة بالإنسان الحي. وما حدث في غزة في السابع من أكتوبر الماضي دليل آخر أن حركة التاريخ لا يمكن أن تتوقف وأن الإرادة الإنسانية قادرة دوما على استئناف التاريخ والقفز فوق كل الانسدادات الحضارية التي قد تقف حاجزا أمامه وأمام إرادة الإنسان.
ورغم الكلفة الكبيرة التي دفعها/ يدفعها أحرار غزة إلا أن هذه هي طريق النصر وتحرير الأوطان وكسر القيود التي تكبل البشر بالأغلال عن استئناف تاريخهم.. وحدث هذا في كل زمان ومكان وسيبقى يحدث ما دام هناك احتلال وما دامت هناك إرادة للتحرر منه، يقول الشاعر الكبير أحمد شوقي: «وللحرية الحمراء باب، بكل يد مضرجة يدق».

ورغم أن الحرب على غزة قد كشفت هشاشة النظام العالمي الحالي وضعفه وحقيقة الكثير من الأنظمة الغربية إلا أنها كشفت أيضا عجز بعض الدول التي كانت تقدم نفسها باعتبارها قادرة على تأسيس أنظمة عالمية جديدة تقوم على أنقاض النظام الحالي، وفشلت في أن يكون لها رأي أو فعل مؤثر في هذه الحرب التي شكلت فرصة مهمة لهذه الدول/ الحضارات للتحول إلى إمبراطوريات مؤثرة وفاعلة في المشهد العالمي، ما أكد أنها دول ما زالت تعاني من صراعات داخلية عميقة وغير قادرة عمليا أن تعمل على تشكيل نظام عالمي جديد.

إن بناء نظام عالمي جديد يتجاوز أخطاء النظام الحالي ويعزز مبادئ العدل والمساواة يتطلب جهودا كبيرة وتعاونا عالميا واسع النطاق. ويمكن القول إن الصراعات العسكرية التي تشتعل في أكثر من مكان في العالم وما يصاحبها من تغيرات وتحولات جيوسياسية يمكن أن توفر فرصا ـ رغم ما يحيط بها من تحديات ـ للبدء في تشكيل ملامح هذا النظام.

وأهم ملمح يمكن أن يقوم عليه تشكيل النظام الجديد موضوع القيم والأخلاق، فهناك فجوة كبيرة الآن بين المثل العليا التي ينادي بها النظام العالمي الحالي ويتحدث عنها أو يتشدق بها وبين الممارسة العملية المليئة بالمتناقضات الكبرى، وهذا ليس على مستوى الدول فقط ولكن أيضا هذه الصفة باتت لصيقة بالكثير من المؤسسات الأممية التي تعمل وفق معايير مزدوجة وبتأثير واضح من الدول الكبرى في العالم.. وبشكل خاص الدول الغربية. إن الفجوة الأخلاقية التي يتصف بها النظام الحالي تتضح جليا خلال النظر إلى قضايا الدول غير الغربية مثل الدول العربية والدول الأفريقية والدول الآسيوية، وإلى قضايا هذه الدول مثل قضية الفقر، والحروب، وحقوق الإنسان.

لكن حتى موضوع القيم والأخلاق الذي يتطلع الجميع أن يقوم عليه النظام العالمي هو محل تحديات كبرى في ظل ما فرضته العولمة من ثقافة متداخلة ومتماهية في بعضها البعض. إن الأمر يتطلب الكثير من الجهود التي تتجاوز مستوى السياسات الدولية إلى الأنظمة التعليمية والثقافات والممارسات على جميع المستويات. هذه عملية مستمرة تتطلب الصبر والعمل المستمر.. وتطلب حضور الإرادة السياسية في مختلف دول العالم خاصة تلك المتضررة من قيم النظام الحالي.

إن ما حدث في غزة يعطي الكثير من دول العالم الدافع الكبير أن مسيرة التاريخ مستمرة وأن العالم يمكن أن يتغير ويكون أكثر إنصافا وأكثر عدلا.

أقلام وأراء

الإثنين 04 ديسمبر 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف ستُغير غزة قواعد اللعبة السياسية العالمية كلها؟

يَعتبر كثيرٌ من المختصين لحظةَ 1948، أو قيام دولة إسرائيل بمثابة بيغ بونغ في الشرق الأوسط، غيّرت معالم المنطقة، وأجهزت على الثقافة السياسيَّة السائدة، ذات التوجّه الليبرالي، وخلخلت البنى الاجتماعية. كان من نتائج بيغ بونغ هذه سلسلة من الانقلابات العسكرية، تولّى الجيش إثرها مقاليدَ السلطة في سوريا، ومصر، ثم بعدها في العراق. ورافق ذلك عمليات القضاء على سياسيين رُموا بالتخاذل في الأردن ولبنان.

كل ما كان قبل هذا التاريخ، تهاوى جراء البيغ بونغ التي أحدثها قيام دولة إسرائيل في المنطقة. يمكن أن نعتبر الثورة الإيرانية بمثابة البيغ بونغ الثانية. غيّرت الثورة الإيرانية الثقافة السياسية، من خلال الدفع بالاتجاهات الإسلامية، وأثّرت على معالم المنطقة واللعبة بها.

من دون الثورة الإيرانية، هل كان يمكن تصوُّر غزو أفغانستان من قِبل الاتحاد السوفياتي، أو اندلاع الحرب العراقية الإيرانية؟ ألم تكن حرب أفغانستان أحد أسباب تقويض الاتحاد السوفياتي! وهل كان يمكن أن يقوم تنظيم القاعدة، من دون أفغانستان؟ مصدر كل هذه التحولات الخطيرة، الثورة الإيرانية، أو البيغ بونغ الثانية.

نحن على مشارف بيغ بونغ ثالثة، مع غزّة، ولسوف تغير معالم المنطقة والثقافة السياسية السارية بها. من السابق لأوانه أن نحيط بالتغيير في كلياته، ولكن يمكن أن نستشفّ معالمه الكبرى.

أوّلها التداعيات الكبرى على إسرائيل، إذ انكسرت أسطورة "الجيش الذي لا يُقهر"، واهتزت ثقة إسرائيل بذاتها، وهي إرهاصات تحوُّل سيغير من الثقافة السياسية في إسرائيل، وفي علاقتها بذاتها، وعلاقتها بالعالم العربي.

وعلى النقيض، يستشعر الفلسطيني الثقة في النفس، بعد أن أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة- رغم فداحة الخسائر في الأرواح، والبنيات- بجانب حجم التضامن الذي لقيه عالميًا.

ومن تداعيات "طوفان الأقصى" على العالم العربي، الشرخ الذي أحدثه بين "القيادات" والشعوب، في البلدان التي ترتبط بعلاقات مع إسرائيل. غزة هي حقيبة "باندورا"، كُشف غطاؤها المستور. ولذلك لن يتوقف نبض الشارع في كثير من بلدان العالم العربي، حتى مع توقف العمليات العسكرية. ولسوف تمتزج لدى الجماهير، نُصرتها للقضية الفلسطينية وقضاياها الآنية.

في المغرب، مثلًا، رفع المتظاهرون ضد مشروع "إصلاح" التعليم لافتات المؤازرة للقضية الفلسطينية، وتحلَّق المتظاهرون قبالة مبنى وزارة التربية الوطنية بالكوفيات الفلسطينية. يمكن أن تتطور الاحتجاجات من مطالب قطاعية إلى إعادة النظر في هندسة السلطة.

وهو ما انتبهت إليه السلطات الحاكمة في المغرب بسحب مشروع "الإصلاح"، لإدراكها التطورات المحتملة للاحتجاج الذي لن يتوقف عند مطالب قطاعية. ويعرف الأردن حراكًا من شأنه أن يغير من الثقافة السياسية في هذا البلد. وتسعى مصر إلى أن تضبط الشارع؛ رغم ما يموج بها من حنق. وإذا كان يمكن احتواء المد الشعبي، فإنه لا يمكن إيقافه.

أمّا على الصعيد العالمي، فقد برزت معالم توزيع جديد للأوراق. لم تعد الولايات المتحدة المستفردة بملف الشرق الأوسط، واضطرت لأن تتصل بالصين، غريمتها الإستراتيجية، كي تضغط على إيران، ليتوقف الحوثيون عن إرسال قذائفهم صوب إسرائيل، وتوقيف السفن الإسرائيلية في باب المندب. وهو تحوّل لم يكن ليحدث من دون غزة. وهو ما من شأنه أن يعزز دور الصين في المنطقة.

من معالم التحول في أوروبا، زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمنطقة، في مسعى لتكون إسبانيا فاعلًا في ملف الشرق الأوسط. وهو تحوُلٌّ سيكون له ما بعده، على مستوى الاتحاد الأوروبي، الذي لم يعد يتكلم لغة واحدة في القضايا الدولية.

في غمرة الطوفان، كنت في زيارة لإقليم الأندلس، بإسبانيا، ووقفت بأمّ عيني على حجم المساندة للشعب الفلسطيني بهذا الإقليم: في المظاهرات، والملصقات، وأروقة الجامعة، والأحاديث العامة. وفي الأسبوع المنصرم حللت ضيفًا على ثلاث جامعات في إيطاليا: ببولنيا، والبندقية وبيزا، والشعور العام، على مستوى الطلبة والأكاديميين مُساندٌ للشعب الفلسطيني.

ويرى كثيرون من المختصين في قضايا العالم العربي بإيطاليا، أن دور حكومتهم أدنى مما يستوجبه دور إيطاليا، ولا يستجيب لتوجهها، ويشفعون بأن لبلدهم مستقبلًا عربيًا، (كذا)، وأن لبعض غرمائهم من أوروبا ماضيًا عربيًا (كناية عن فرنسا).

الثقافة السياسية والقواعد الناظمة للعبة، والفاعلون كذلك، كلها عناصر مرشحة لأن تتغيّر في العالم العربي.

الثقافة السياسية التي كانت قائمة هي للتسوية، وقواعد اللعبة تقتضي الانغمار في "السِّلم الأميركي"، والفاعلون، هم من ارتضتهم الولايات المتحدة، وباركتهم، ومن يستجيبون لملمح خاص، يتسم بالبراغماتية و"الواقعية"، و"أعط وخذ". كل ذلك سوف يتغير لفائدة الالتزام، والعودة لما يسميه الاقتصاديون بحقيقة الأسعار؛ أي من يمثلون توجهًا حقيقيًا.

كان ما يميز المشهد في العالم العربي- سياسيًا وثقافيًا- هو قلب الموازين، أو ما يسمى في المثل العربي: "استنسر البُغاث"، والبُغاث هو طائر صغير، استنسر، أي ظهر بمظهر النسر، نظرًا للفراغ، ولقواعد لعبة مغشوشة.
سبق لمستشار الرئيس أوباما، بن رودس، أن كتب في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان- في مقال له بمجلة "فورين أفّيرز"-: "إن الحرب على الإرهاب كانت حربًا بشعة"، وهي تورية للقول، إن تنميط العالم العربي والإسلامي، كان سلبيًا.

القولبة السياسية والثقافية والاقتصادية- والتي رعتها الولايات المتحدة، أكثر من عقدين- كانت سلبية، وآن الأوان للخروج من هذه البروفة، التي وعدت بالرفاه، والازدهار، وآلت إلى الخراب، والتمزّق.

كل شيء ممكن بعد الآن، إن آمنت الجماهير بالتغيير وَفق ثقافة سياسية جديدة، وإن هيأت له النخب الأسبابَ، واستطاعت أن تقرأ التحولات الدولية، وتوجهها كما يوجه الرُّبان الريح، لكي تكون مواتية لشراعه.

يمكن للبيغ بونغ الثالثة أن تكون إيجابية؛ لأن بؤرتها العالم العربي، أما الأولى والثانية، فقد جعلتا العالم العربي موضوعًا. لكن هذا لا يعفي من فرز قواعد جديدة، من لدن المعنيين، غير التي سادت وأساءت للمشهدَين: السياسي والثقافي على السواء.
عن الجزيرة نت

أقلام وأراء

الإثنين 04 ديسمبر 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

يحتاج الاطفال الى وقف اطلاق نار انساني دائم

 اصدرت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل بيانا بشأن استئناف القتال في غزة وعبرت فيه عن خشيتها من سقوط المزيد من الاطفال الضحايا حيث أصبح قطاع غزة مرة أخرى أخطر مكان في العالم للأطفال. 

وقالت ( بعد سبعة أيام من الراحة من أعمال العنف المروعة، استؤنف القتال. من المؤكد أن المزيد من الأطفال سيموتون نتيجة لذلك). 

"قبل الهدنة، أفادت التقارير أن أكثر من 5,300 طفل فلسطيني قُتلوا خلال 48 يوماً من القصف المتواصل - رقم لا يشمل العديد من الأطفال الذين ما زالوا في عداد المفقودين ويُفترض أنهم مدفونين تحت الأنقاض.


"إذا عاد العنف إلى هذا الحجم وهذه الحدة، فيمكننا أن نفترض أن مئات الأطفال الآخرين سيقتلون ويصابون كل يوم. وإذا لم نتمكن من إيصال الماء والغذاء والإمدادات الطبية والبطانيات والملابس الدافئة إلى المحتاجين، فسوف نواجه كارثة إنسانية.


"لا ينبغي أن يكون الأمر على هذا النحو - لمدة سبعة أيام، كان هناك بصيص من الأمل للأطفال وسط هذا الكابوس المروع.


"تم إطلاق سراح أكثر من 30 طفلاً كانوا محتجزين في غزة  وتم جمع شملهم مع عائلاتهم ..وقد مكنت الهدنة الإنسانية من زيادة إيصال الإمدادات المنقذة للحياة إلى غزة وعبرها. تمكنت اليونيسف وشركاءها  من توسيع نطاق العمليات والبرامج بشكل ملحوظ. وتمكنا من البدء في ربط الأطفال المنفصلين مع عائلاتهم.


"لم يكن هذا كافياً إطلاقاً لتلبية حجم الاحتياجات الإنسانية، لكنه كان بداية. 

الآن، نحن بحاجة إلى زيادة الوصول الآمن والذي يمكن التنبؤ به للوصول إلى هؤلاء الأطفال الذين أصيبوا ونزحوا وتعرضوا لصدمات نفسية. ونحن بحاجة إلى إيصال الإمدادات إلى الأطفال المعرضين للطقس البارد الماطر الذي وصل.

"يحتاج الأطفال إلى وقف إطلاق نار إنساني دائم.

"ندعو جميع الأطراف إلى ضمان حماية الأطفال ومساعدتهم، وفقا لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي. جميع الأطفال في  فلسطين وإسرائيل يستحقون السلام والأمل بمستقبل أفضل”.

ونحن نقرأ هذا النداء نستشعر فعلا حجم الكارثة الانسانية المروعة وبعد ان استعاد الجانب الاسرائيلي معظم الرهائن من الاطفال والقاصرين فان عليه ان يقدر ضرورة التوقف فورا عن عملياته العشوائية التي لا يفرق فيها بين مناطق العمل العسكري والبيوت والمنشآت والابراج التي يهدمها على رؤوس النساء والاطفال الابرياء ممن لا ذنب لهم في هذه الحرب الطاحنة ..

ووسط انتقادات حادة لحماس التي خطفت اطفالا وسيدات الامر الذي رفع من وتيرة ونبرة الاصوات الاوروبية التي اعتبرت ذلك عملا غير انساني لانه تسبب بمصرع المئات من الاسرائيليين فان  العديد من اطفال غزة لا زالوا تحت الانقاض ولم تتمكن فرق الدفاع المدني والانقاذ الوصول الى جثامينهم لدفنها ولا زالت مدارس القطاع مغلقة ولا تعليم ولا بصيص امل بعودة طلاب غزة وهم يحملون حقائبهم ويعكسون مشاهد الفرح وهم يجوبون الشوارع في طريقهم لمحطات العلم ..لا زال بحر غزة الذي يعلق عليه اطفال القطاع امنياتهم لاطلاق وتفجير مواهبهم ومهاراتهم مغلقا ومحاصرا  كما ان الطلاب في اسرائيل لم يعودوا الى مدارسهم في الجنوب والشمال بسبب الحرب ..

…اي عقل سيستوعب الضرر النفسي الهائل الذي يسببه هذا القصف على اطفال غزة وحجم الدمار والكارثة وصوت الطيران طيلة ٢٤ ساعة في اليوم ..كيف يمكن لاطفال صغار ان يرسموا مستقبلهم تحت هذه الظروف واي مستقبل غامض ينتظرهم وجلهم في كانتونات ومراكز ايواء ونصفهم لا يفهم ماذا يحدث وماذا يحصل …

لقد لخصت طفلة غزية المشهد بسؤال لطبيب يعالجها من جروح اصيبت بها جراء القصف عندما قالت له : هذا حلم ولا حقيقة ..

آن الاوان ان تتوقف هذه الحرب حتى نرصد من احلام الطفولة بارقة امل ، فهذه حقيقة وليست حلما ، فالحلم يبنى في ليال هادئة من النوم لا بخيبات وجروح وصواعق وكوابيس وألم سيعمق حجم المأساة الانسانية الهائلة ..اعطوا الطفولة والانسانية حقها …اعطوها الامل لكي تحلم بمستقبلها فهل من مجيب ؟

أقلام وأراء

الإثنين 04 ديسمبر 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

كيسنجر عربياً

مثوى هنري كيسنجر الأخير في مقبرةِ آرلنغتون. سيرقدُ بين جيرانِه ممَّن قُتلوا في فيتنام وحروبٍ أخرى. ماتَ لكنَّه باقٍ بأفكارِه، وكتبِه، وإرثِه السياسي. ولا يمكن لدارسٍ أن يفهمَ السياسةَ والدبلوماسيةَ والتاريخَ معاً، أو العالمَ المعقَّدَ إلا أن يقرأَ لكيسنجر.

على مدى عقودٍ جرتْ شيطنةُ كيسنجر، ومعظمُها أحكامٌ ساذَجة. كونه يهوديّاً لا يعني شيئاً، لأنَّك دائماً ستفتّشُ في خصومِك بما لا يعجبُك، ولو كانَ من أهلك. ووصمُه بالصّهيوني، أيضاً، ليسَ قدحاً عند اليهود، كأنْ تقولَ لعربيٍّ يا عروبي، قومي أو وطني.

كيسنجر خدمَ 8 سنوات وزيراً للخارجيّة ومستشاراً للأمن القومي، وبسببِ قراراتِه وآرائِه صارَ مكروهاً عند معارضي الحروب. الحقيقة، لا أحدَ كان راضياً عليه، حتى أهله اليهود المحافظون والليبراليون هاجموه. عرفَ بسخريتِه ممَّن في محيطه، في مجتمع أميركي متنوعِ الأعراق.

مرةً قالَ لو لم أكن يهودياً، بصدفةِ الولادة، لكنتُ معادياً للسامية. وعندمَا احتدمَ الجدلُ ضد إسرائيل، لأنَّها خرقت الهدنةَ المتفقَ عليها مع مصر 1973، قالَ عن قومه اليهود، شعبٌ يُضطهد لألفي عامٍ لا بدَّ أنَّه ارتكبَ فعلاً سيئاً. واعتذر عنها لاحقاً.

تبجيلُ الأشخاصِ حتى التقديس أو كرهُهم حتى الموت هو عمى ألوان. نعرفُ عن سيئاتِ كيسنجر، لكنَّ قلةً تعلم أنَّه كان من المتحمسين لدعمِ باكستان، والدفاعِ عنها ضد الهند. ليس لأنَّه مع المسلمين ضد الهندوس، بل لأنَّها مقتضيات المصالح ضد القطب السوفياتي فقط.

وقلةٌ أقل تعرفُ قصةَ كيسنجر والسعودية بعد أحداثِ الحادي عشر من سبتمبر (أيلول). شاركَ في جلسةٍ سريةٍ لمركز السياسات الدفاعية في البنتاغون، وهو مجلسٌ يضمُّ كبارَ المسؤولين، السابقين واللاحقين، وحضرَه كولن باول، وزير الخارجية، ورامسفيلد، وزيرُ الدفاع. طرحت عليهم سياسة جديدة تصنّف السعوديةَ دولةً عدوة، ومسؤولةً عن أفعال «تنظيم القاعدة»، وأوصت باستهدافِها عسكرياً واقتصادياً. وسارَ النقاشُ مع هذه التوصية، إلا أنَّ كيسنجر عارضَ وقال مستنكراً، لا أفهم كيفَ تجعلون دولةً حليفةً بلداً عدواً؟ وكانَ ممَّن أفشلَ الاجتماع. موقفه لم يكن حباً في السعودية، لكنَّه كخبيرٍ في شؤون العالم، كانَ يدرك فداحةَ الخطأ من منظور المصلحة الأميركية. ومن أشهر تعليقاتِه، التي ذهبت مثلاً، ربَّما من الخطر عليك أن تكونَ عدواً لأميركا، لكن الأخطر أن تكونَ صديقاً لها!

ولا ننسى أنَّه الوحيد الذي كسبَ ثقةَ حافظِ الأسد، رغم أنَّه محسوبٌ على موسكو، وأقنعَه بهدنةِ فصلِ القوات، جعلَها اتفاقَ سلامٍ دائمٍ إلى اليوم، وحمَتِ البلدين من تجدُّدِ نشوبِ الحرب. وعندمَا سُئلَ عنها قالَ: لا حربَ من دون مصر ولا سلامَ من دون سوريا، والعقودُ التالية أكَّدت صحةَ مقولته.

المهرةُ من السياسيين قلةٌ، لأنَّ السياسةَ تتطلب موهبةً وكاريزما وثقافةً واسعة. وليس كلُّ ما فعلَه كيسنجر خارقاً للعادة، تقريباً كلُّ وزراءِ الخارجية ساروا واتَّخذوا نفس القرارات، الدخول في حروب أو عقد تحالفات ضمن نفس مفهوم المصلحة، لإمبراطورية ذات مصالح كبرى، تميَّز عنهم أنَّه صانع استراتيجيات.

أكثرُ التُّهمِ شيوعاً ضده، أنَّه كانَ يدفع بقرارات لا أخلاقية ولا يحترم النظمَ الديمقراطية. وهي صحيحةٌ في معظمها، وهذا هو ديدنُ السياسةِ الخارجية لمعظم الدول، وخاصة التي تملك من القوة ما يمكّنها من ارتكاب ذلك بحجةِ خدمة مصالحها. يقول كيسنجر: «لا أرى لماذا نتفرج على بلدٍ يتحوَّل إلى الشيوعية، لأنَّ أهلَه بلا مسؤولية!». وعن ضربه عرض الحائط بقرارات الكونغرس في تشيلي، قال: «القضية أهم من أن يُتركَ الأمرُ لشعب تشيلي أن يقرر!».

كانَ الاشتراكيون يسيطرون على الكونغرس والرئاسة في تشيلي، وتآمرَ نيكسون ومعه كيسنجر مع الجيش على إسقاط الرئيس أليندي، الذي قتل، أو انتحر، في قصره بعد أن رفضَ الاستسلام. انظروا للمسألة في إطار الحرب بين الأميركيين والسوفيات، فقد كانت واشنطن تعدّ أميركا الجنوبية حديقتَها الخلفية، ومستعدة لفعل أي شيء لحرمان السوفيات من أن يمدوا يدهم عليها بعد فقدان دولٍ كثيرة في العالم.

حتى في منطقتنا العربية كان رأي كيسنجر أن «النفط سلعة حيوية أهم من أن يترك في أيدي العرب». وكاد حظر النفط في عام 1973 يتسبَّبَ في هجومٍ أميركي على السعودية حينَها. عن رؤيتِه لمفهوم الصراع على الموارد، يقول: «من يسيطرُ على الغذاء يسيطر على الناس، ومن يسيطرُ على النفطِ يسيطر على الطاقة، أما من يسيطر على الدولار فهو يسيطر على العالم».

وفي الإطار نفسه، انتقد كيسنجر بشكل حاد الرئيس كارتر، لأنَّه تخلَّى عن الشاه، وسمح بوصول الخميني للحكم. وصفه بالضعيف أمام دعوات حقوق الإنسان ضد الشاه. وعلَّق على ما قيل عن جناح المعتدلين في نظام الخميني ساخراً بقوله: «الإيراني المعتدل هو من نفدت ذخيرتُه!».

لماذا أعجب بكيسنجر؟ لأنَّه خيرُ من يمثل الواقعية، التي نحتاج أن يفهمَها كثيرون في منطقتنا المسكونة بالتوهمات والتاريخ والانتصارات المزعومة. بالاتفاق مع "الشرق الاوسط"