فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الضفة ورابع من القدس

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، ثلاثة مواطنين من الضفة الغربية ورابع من القدس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات خاصة تابعة للاحتلال، اقتحمت مخيم الدهيشة واختطفت المواطنين حمزة الصيفي وصالح الجعيدي.


كما اعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر والمرشح عن قائمة "القدس موعدنا" عماد ريحان من تل جنوب غرب نابلس قبل قليل على حاجز مفاجئ قرب مدينة طولكرم.


وفي القدس، اعتدت قوات الاحتلال على شاب في "القطار الخفيف" بالقدس، واعتقلته.



رياضة

الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

منتخب التايكواندو يستهل مشاركته في بطولة العالم للناشئين ببلغاريا

القدس – إعلام اللجنة الأولمبية/ يستهل المنتخب الوطني للتايكواندو، مشاركته اليوم الأربعاء، في بطولة العالم للناشئين، بالعاصمة البلغارية صوفيا.


 وتتكوّن  بعثة المنتخب من اللاعبين ضياء خالد، عمر حنتولي، نور أبو حطب، هاني خالد واللاعبات، سوار يونس، يقين فرج، دانا سرحان، جوري حمور، والمدربيّن عبد الله حاتم، مهمت بهتيار، فيما يترأس الوفد المشارك محمد جراد، عضو مجلس إدارة الاتحاد.


وكان في استقبال بعثة المنتخب لدى صولها إلى بلغاريا كل من سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا، أحمد المذبوح وطاقم السفارة، وفادي جاسر، نائب رئيس الاتحاد، وخالد عبود عضو لجنة التسويق في الاتحاد.


  وأعرب د. بشار عبد الجواد، رئيس اتحاد التايكواندو، عن أمله بأن يحقق لاعبو المنتخب إنجازاً من هذه المشاركة خاصة أن المنتخب يضم عناصر مميزة.

رياضة

الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:58 مساءً - بتوقيت القدس

القدومي يبحث مع الأمانة الفنية للجامعة العربية التحضيرات لعقد ملتقى الشباب العربي

القاهرة- إعلام المجلس الأعلى/ بحث أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الوزير عصام القدومي اليوم  الأربعاء في العاصمة المصرية القاهرة، مع الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية  في جامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة التحضيرات الجارية لعقد ملتقى الشباب العربي، والذي تستضيفه فلسطين خلال الشهر الجاري، بمشاركة حوالي 80 مشارك من كلا الجنسين من مختلف الدول العربية.


  وحضر الاجتماع  مدير إدارة الشباب والرياضة ومسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب فيصل الغسال ، وكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة، منذر مسالمة، ومن الأمانة الفنية في الجامعة، علي عمر، هويدا مكي، وتامر جمعة، إضافة لرزق الزعانين من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية، ومعين أبو سيدو من سفارة دولة فلسطين في القاهرة. 


   وتم خلال الاجتماع بحث كافة التفاصيل والترتيبات الفنية واللوجستية لعقد اللقاء، وبرنامج فعاليات الوفود المشاركة في اللقاء، إضافة للترتيبات الخاصة بعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب الذي سيتم عقده في فلسطين على هامش الملتقى.


    وأكد القدومي خلال الاجتماع أن هذا الملتقى يشكل عاملا داعما ومحفزا لصمود الشباب الفلسطيني الذي يواجه ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي، مشيرا إلى أن الملتقى يحمل في طياته رسائل الدعم والمساندة من الأشقاء العرب إلى الشعب الفلسطيني عامة والشباب الفلسطيني خاصة.    وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتواصل بين المجلس الأعلى والأمانة الفنية لضمان تنظيم الحدث بشكل ناجح وبالشكل الذي يليق باسم فلسطين.

رياضة

الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

البطل احمد البرغوثي يواصل استعداداته لبطولة العالم لكمال الاجسام


رام الله - امير شتات/ يواصل لاعب كمال الاجسام الفلسطيني احمد ماهر البرغوثي استعداداته الجادة لخوض غمار بطولة العالم لكمال الاجسام التي ستقام في شهر اكتوبر المقبل في  دبي بالامارات العربية، وذلك تحت اشراف المدرب القدير اشرف بدران "ابو الليث".


ويحمل البطل البرغوتي سجلا حافلا في البطولات حيث حصل على لقلب بطولك فلسطين لكمال الاجسام لوزن ٩٥ كيلو ٢٠١٩ وبطولة مصطفى حسنين في الاردن المركز الاول 2021 وبطولة فلسطين في الوزن المفتوح في ٢٠٢١.


    والبرغوثي من مواليد العام 1997، وهو من لاعبي كمال الاجسام الواعدين ويلعب برعاية نادي سوبر جيم المتميز ويعول عليه في تحصيل مرتبة مشرفة في بطولة العالم لكمال وتمثيل فلسطين بشكل مشرف .

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

خلال مؤتمر صحفي.. عائلة بسام السعدي و"الجهاد" تطالبان بإطلاق سراحه فوراً

جنين- " القدس"دوت كوم- علي سمودي- طالبت عائلة القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ بسام السعدي، وقيادة الحركة في جنين، بإلزام سلطات الاحتلال بالإفراج الفوري عن السعدي الذي اختطفته الوحدات الخاصة بعد الاعتداء عليه والتنكيل به خلال عملية خاصة في مخيم جنين، استشهد خلالها فتى وأصيب آخر. 


جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقدته العائلة بمنزلها في مخيم جنين مساء اليوم الأربعاء، بمشاركة قادة وكوادر الحركة والفعاليات.


ونظمت كتيبة جنين في سرايا القدس، مؤتمراً صحفياً  أمام منزل الشيخ بسام على بوابة المخيم بمشاركة مقاتلين مسلحين.


وألقى متحدث باسم  سرايا القدس - كتيبة جنينن بياناً، وأكد فيه بأن الكتيبة في جنين لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الاعتداء على القيادي الشيخ بسام السعدي.


 وقال "  لن نمرر الحدث مرور الكرام، ونحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة القيادي الشيخ بسام السعدي،  وسننثر جثث جنود الاحتلال على رؤوس جبال مدينة جنين".


كما أكد أن المعركة اقتربت وسيكون الرد موجعاً وقاسياً ضد الاحتلال وجنوده ومستوطنيه.


وفي كلمته، دعا عز الدين نجل بسام السعدي، السلطة الوطنية لتحمل مسؤولياتها، وإرسال لجنة طبية ومحامين بشكل فوري لزيارة والده الذي يتعرض للتحقيق ومتابعة حالته الصحية بعد الاعتداء الوحشي الذي تعرض له، معبراً عن قلق أسرته وخوفها لتكتم الاحتلال على مصيره وعدم تلقي أي اتصال منه، محملاص الاحتلال كامل المسؤولية عن حياة والده الذي قضى سنوات طويله من عمره خلف القضبان واستشهد ولديه ووالدته وعدداً من أقاربه خلال رحلة مطاردته.

 

من جانبه، ألقى المطارد فتحي خازم والد الشهيد رعد كلمة القوى، محذراً الاحتلال من أي مساس بالسعدي الذي وصفه بأبرز رموز النضال والمقاومة، مؤكداً دعم المخيم وقواه وأهله لموقف الجهاد الإسلامي والمقاومة بغزة بالافراج الفوري عنه.


 وشدد  خازم على أهمية الوحدة الوطنية وتكاثف الفصائل في الدفاع عن شعبنا والشيخ السعدي.


وألقى الشيخ الداعية المحرر هاني جرادات، كلمة حيا فيها الشيخ بسام، وأشاد بمواقفه النضالية والجهادية عبر مسيرته، كما أدان الطريقة البشعة التي اعتقل فيها، وحذر الاحتلال من المساس به.





اقتصاد

الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

"إيرباص" تفسخ بقية عقدها مع "الخطوط الجوية القطرية" بتسليمها طائرات "إيه-350"

باريس- (أ ف ب) -يبدو أن حلا وديا للنزاع التجاري بين "إيرباص" و"الخطوط الجوية القطرية" أصبح بعيد المنال، مع فسخ المجموعة الاوروبية لتصنيع الطائرات ما تبقى من العقد بين الشركتين وإلغائها عملية تسليم 19 طائرة من طراز إيه-350.


وبعد إلغاء عملية تسليم 50 طائرة من طراز إيه-321 في كانون الثاني/يناير، وضعت شركة "إيرباص" حدا لبقية عقدها مع "الخطوط الجوية القطرية" الذي يقتضي بتسليم 19 طائرة من طراز إيه-350، على ما أفاد مصدر مطلع على الملف مؤكدا معلومات أوردتها الصحافة.


ولم ترغب "إيرباص" ولا المجموعة القطرية في التعليق على المعلومات على الفور.


وتعود القضية إلى آب/أغسطس 2021 عندما أمرت هيئة الطيران المدني القطرية "الخطوط الجوية القطرية" بوقف 13 طائرة من طائرات إيرباص إيه-350 عن العمل بسبب تدهور أسطحها الخارجية بسرعة.


ومنذ ذلك الحين، ارتفع عدد الطائرات التي أوقفت عن العمل إلى 23 بحسب آخر إحصاء أجري في نيسان/أبريل، فيما طالبت الخطوط القطرية بتعويضات بقيمة 200 ألف دولار لكل طائرة عن كل يوم توقفت فيه الطائرات عن العمل.


لكن "إيرباص" تطعن في تشخيص السلطات القطرية وشركة الطيران التي تعتبر واحدة من أكبر زبائنها.


بالنسبة إلى "إيرباص" التي تقر بوجود تحلل للطلاء قد يكشف شبكة معدنية متكاملة تهدف إلى حماية الطائرة في حال حدوث صاعقة، فإن هذا الوضع ليس لديه أي تأثير على سلامة الرحلة.


كذلك، تؤكد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران أن هذه التحللات في الطلاء لا تنطوي على أي أخطار تتعلق بتشغيل الطائرة.


من جانبها، طالبت "الخطوط الجوية القطرية" أمام المحكمة العليا في لندن بتعويض مقداره 618 مليون دولار، بالإضافة إلى تعويض عن توقف الطائرات.


ومن المقرر إجراء المحاكمة في حزيران/يونيو 2023. وفي غضون ذلك، ردت شركة "إيرباص" بإلغاء طلب للشركة القطرية لشراء 50 طائرة من طراز "ايه-321" بقيمة تزيد عن ستة مليارات دولار. 

اقتصاد

الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

التضخم في تركيا يستقر دون 80 بالمئة ويعزز موقع إردوغان

اسطنبول-(أ ف ب) -استقر معدل التضخم في تركيا عمليًا في تموز/يوليو دون 80 بالمئة على أساس سنوي للمرة الأولى منذ بداية العام، حسب أرقام رسمية نشرت الأربعاء، ما يدعم تأكيدات الرئيس رجب طيب إردوغان بأن أسعار السلع ستبدأ بالانخفاض قريبا.


بلغ معدل التضخم السنوي رسميا 79,6 بالمئة في تموز/يوليو مقارنة ب78,6 بالمئة في حزيران/يونيو.


غرقت تركيا في أزمة اقتصادية جديدة عندما طبق إردوغان قبل عام تقريبا تجربة اقتصادية غير تقليدية، هدفت إلى خفض تضخم مزمن من خلال خفض أسعار الفائدة.


وتقول النظرية الاقتصادية التقليدية المقبولة من حكومات العالم أن معدلات الفائدة المنخفضة تحفز النمو وترفع الأسعار عن طريق زيادة الطلب.


ويبلغ معدل الفائدة فعليا في تركيا 64,4 بالمئة سلبي، الأدنى في العالم بهامش كبير.


وهذا يعني أن لدى الاتراك دافعا قويا للإنفاق قدر المستطاع قبل أن تخسر عملتهم المزيد من قيمتها.


غير أن إردوغان كثيرا ما حض المواطنين على "الصبر" وتعهد بأن تبدأ الأسعار بالانخفاض مجددا مطلع العام القادم.


وأكد إردوغان قبل يومين على نشر تقرير التضخم الأخير أن "نهجا لاستقرار الأسعار قد بدأ".


وأضاف "نأمل أن يدخل التضخم منحى انخفاض كبير في الأشهر الأولى من العام".


وتشير توقعات البنك المركزي الآن إلى تراجع معدلات التضخم بنحو 40 بالمئة بحلول الوقت المقرر أن يواجه فيه إردوغان معركة انتخابية في تموز/يوليو القادم.


لم يعد قادة المعارضة والعديد من الأتراك يثقون بالأرقام الحكومية الرسمية.


وبلغ معدل التضخم السنوي الذي أفيد عنه هذا الأسبوع في اسطنبول، التي يرئس بلديتها شخصية من حزب معارض، نحو 100 بالمئة.


غير أن دراسة شهرية تحظى بالاعتبار صادرة عن خبراء اقتصاديين مستقلين من معهد الأبحاث التركي إي.إن.إيه جي (ENAG)، اظهرت أيضا استقرارا للأسعار، وإن كان بمعدل أعلى بكثير عن الذي أعلنته وكالة الإحصاء الرسمية.


وقال معهد الأبحاث التركي إن المعدل السنوي الرسمي لارتفاع أسعار المستهلك وصل إلى 176 بالمئة في تموز/يوليو مقارنة ب174 بالمئة في حزيران/يونيو.


وأظهر تقرير الحكومة لشهر تموز/يوليو أن الزيادة في الأسعار ترافقت مع ارتفاع بنسبة 119 بالمئة في أسعار النقل.


وهذا يساعد في دعم حجج الحكومة بأن التضخم ناجم عن عوامل خارجية مثل ارتفاع أسعار الطاقة الناجم عن المواجهة بين روسيا والغرب بسبب غزوها لأوكرانيا.


ارتفعت أسعار السلع الغذائية وغير الكحولية بنسبة 95 بالمئة بسبب الانخفاض الحاد في قيمة الليرة التركية ما جعل الواردات أكثر تكلفة.


وخسرت العملة التركية أكثر من نصف قيمتها مقابل الدولار في الأشهر الـ 12 الماضية.


ويبلغ سعر صرف الليرة حاليا قرابة 18 ليرة مقابل الدولار مقارنة بــ3,5 للدولار في 2018.


ونتيجة لذلك تضررت شعبية إردوغان كثيرا في العقد الثاني من حكمه.


وأظهر استطلاع نشر هذا الأسبوع خسارته في جولة إعادة أمام أي من أكثر خمسة منافسين محتملين في الانتخابات الرئاسية. 

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

الهدف قيادي في "القسام".. قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن العملية المعقدة في نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت قناة 12 العبرية، مساء اليوم الأربعاء، تفاصيل جديدة عن العملية العسكرية التي نفذت في مدينة نابلس قبل أسبوع ونصف، واستشهد خلالها الشابين محمد العزيزي، وعبدالرحمن صبح، بعد اشتباكات مسلحة عنيفة استمرت نحو 3 ساعات.

وبحسب القناة العبرية، فإن المنزل الذي تم محاصرته في تلك الليلة في حارة الياسمينية داخل البلدة القديمة من نابلس، كان يتواجد بداخله 10 أشخاص جميعهم من أعضاء حماس والجهاد الإسلامي.

ووفقًا للقناة، فإن من بين المتواجدين بداخل المنزل، كان قياديًا بارزًا من حركة الجهاد الإسلامي من سكان مخيم جنين، وبجانبه كان مجموعة من المسلحين.

ولفتت إلى أن الهدف من العملية كان مصعب اشتية من قرية سالم في نابلس، وهو مسؤول الذراع العسكري لحركة حماس، وقد نجح إلى جانب 7 آخرين بالانسحاب من المكان، بعد أن قرر الشابين العزيزي وصبح خوض الاشتباكات لتأمين انسحاب أفراد الخلية.

ونقلت القناة عن مصدر فلسطيني لم تحدده، أن عم اشتية كان مساعدًا لقائد القسام السابق يحيى عياش، وكان مقربًا منه ومساعدًا شخصيًا له.

ووصفت القناة، بأن مصعب اشتية، رجل خطير للغاية.

وأشارت القناة إلى أن أفراد الخلية كشفوا القوة الإسرائيلية عبر الكاميرات الأمنية، وتمكنوا من الانسحاب من المكان عبر أزقة أرضية، مشيرةً إلى أن العملية داخل تلك المنطقة كانت معقدة جدًا وغير عادية.

منوعات

الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

المحاصيل الأوروبية في خطر جراء شهر تموز/يوليو الأكثر جفافًأ

باريس- (أ ف ب) -فيما تشهد أجزاء كبيرة من أوروبا موجة حر ثالثة منذ حزيران/يونيو، تزداد المخاوف من جفاف حاد جدا ناجم عن الاحترار المناخي سيؤدي في البلدان التي تعتبر اهراءات القارة، إلى تراجع كبير في المحاصيل ويفاقم تاليا من أزمة غلاء المعيشة.


حثت المفوضية الأوروبية الأربعاء الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي على إعادة استخدام المياه المبتذلة المعالجة في المدن في المزارع بعدما سجلت في فرنسا واجزاء من انكلترا أكثر أشهر تموز/يوليو جفافا.


في فرنسا حيث أثر جفاف كثيف على المزارعين وأدى إلى قيود على استخدام المياه العذبة، بلغت المتساقطات الشهر الماضي 9,7 ميليمترات فقط بحسب هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية "ميتيو فرانس".


ويشكل ذلك تراجعا بنسبة 84 % عن المعدل الوسطي في تموز/يوليو بين العامين 1991 و2022 ما يجعله أكثر الأشهر جفافا منذ آذار/مارس 1961 على ما أضافت الهيئة.


ويبلغ المزارعون عن صعوبات في توفير العلف للمواشي بسبب المراعي الجافة في حين منع الري في مناطق واسعة في شمال غرب البلاد وجنوب شرقها بسبب النقص في المياه.


وقال وزير البيئة كريستوف بيشو إن المتساقطات في تموز/يوليو تشكل "12 % فقط مما نحتاج".


وفرنسا هي رابع أكبر مصدر للقمح ومن بين أكبر خمسة مصدرين للذرة في العالم. وقد تزيد المحاصيل السيئة جراء الجفاف الضغوط على امدادات الحبوب بعدما أحدث الغزو الروسي لأوكرانيا صدمة عالمية في هذا المجال.


وقال شورو داسغوبتا الخبير الاقتصادي المتخصص بالشؤون البيئية في المركز اليورومتوسطي حول التغير المناخي "نظامنا الغذائي يتعرض لضغوط منذ فترة ومع مشاكل الامدادات من أوكرانيا تفاقمت الأمور".


وأضاف "موجات الحر معطوفة على الجفاف ستسرع تراجع المحاصيل".


وأضاف داسغوبتا أن موجات الحر القصوى الناجمة عن الاحترار المناخي تساهم أيضا في تضخم أسعار المواد الغذائية على المستهلكين مع ظروف أصعب على المنتجين.


وأوضح لوكالة فرانس برس "الجفاف وموجات الحر لها تداعيات على معيشة الأفراد. وستتراجع قدرة الناس على شراء المواد الغذائية".


ومضى يقول "خلال موجات الحر يمكن للعمال في الهواء الطلق أن يعملوا لساعات محدودة ما يتسبب بتداعيات متتالية على الامدادات".


أما هيئة الأرصاد الجوية البريطانية "ميت أوفيس" فقالت هذا الأسبوع أن جنوب انكلترا وشرقها سجلا أكثر أشهر تموز/يوليو جفافا حتى الآن.


وأعلن بعض مزودي المياه فرض تقنين يطال ملايين الأشخاص فيما أفاد منتجو خضار وفاكهة عن خسائر في المحاصيل لا سيما في الحبوب والتوت البري.


وسجل التضخم في المملكة المتحدة في حزيران/يونيو أعلى مستوى له منذ أربعين سنة بسب ارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية.


وقالت اليزابيث روبنسون مديرة معهد غرنتثام للبحوث حول التغير المناخي والبيئة في كلية لندن سكول أوف إيكونوميكس إن الارتفاع الصاروخي في أسعار المواد الغذائية الذي تفاقم بسبب الخسائر الناجمة عن الحر في أوروبا والمملكة المتحدة، مؤشر إلى ان "الأنظمة الغذائية غير مجدية للناس".


وأضافت "يجب أن تحصل مناقشات صعبة على المدى الطويل ولا سيما حول الهدر في المواد الغذائية وتحويل الحبوب من البشر إلى الحيوانات.


في إسبانيا التي تعاني من الجفاف بسبب موجات حر طويلة، ستتجاوز الحرارة الأربعين درجة مئوية في مناطق عدة خلال الأسبوع الحالي.


ويفاقم الحر من النقص في المياه وهي مشكلة تعاني منها الزراعة الإسبانية منذ الشتاء الماضي مع تقنين في استخدام المياه في غالبية المناطق المعنية.


وقالت الحكومة خلال الأسبوع الحالي إن خزانات إسبانيا مليئة بنسبة 40,4 % فقط من قدرتها الاستيعابية.


وقال خوان كارلوس إيرفاس من نقابة المزارعين "كواغ" لوكالة فرانس برس إن محاصيل الزيتون في إسبانيا من الأراضي غير المروية ستكون أقل بنسبة 20 % عن معدل المحاصيل في السنوات الخمس ألخيرة.


وتوفر إسبانيا حوالى نصف كميات زيت الزيتون في العالم.


وقال وزير البيئة البرتغالي جوزيه دوارتي كورديرو الشهر الماضي إن البرتغال التي تجاوزت فيها الحرارة الأربعين درجة مئوية خلال الأسبوع الراهن، "تمر بأسوأ جفاف خلال القرن الحالي".


وطلبت البرتغال إلى جانب بولندا من مواطنيها تقليص استخدام المياه لتخفيف الضغوط.


وقال داسغوبتا "السلطات المشرفة على المياه في أوروبا غير جاهزة لمواجهة ما يحذر منه العلماء منذ ثلاثة عقود. التواتر الكبير في موجات الحر سيؤثر سلبا على امدادات المياه".


وقالت المفوضية الأوروبية في تقييم محدث الشهر الماضي إن 44 % من مناطق الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تشهد "تحذيرات" من مستويات الجفاف.


وحذرت من أن رطوبة التربة المتدنية جدا تعني أن الكثير من الدول وبينها فرنسا ورومانيا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا ستشهد تراجعا في المحاصيل خلال العام 2022.


وأشارت مذكرة أوروبية أخرى الشهر الماضي إلى أن محاصيل الاتحاد الأوروبي من حبوب الصويا ودوار الشماس والذرة أدنى بنسبة 9 % من المعدل الوسطي.


وحث المفوض الأوروبي المكلف شؤون البيئة ومصائد الأسماك والمحيطات فيجينيجوس سينكيفيسيوس دول الاتحاد الأوروبي على إعادة استخدام كميات اكبر من المياه المبتذلة المعالجة.


وأكد "يجب ان نتوقف عن هدر المياه وأن نستخدم هذا المورد بفاعلية أكبر للتكيف مع تغير المناخ وضمان استمرارية الامدادات لقطاعنا الزراعي". 

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من منسق الأمم المتحدة ويبحثان تطورات الأوضاع

الدوحة- "القدس" دوت كوم- تلقى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، اليوم الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا من منسق الأمم المتحدة تور وينسلاند، حيث جرى بحث التطورات السياسية والميدانية الأخيرة، والاعتقالات التي يقوم بها الاحتلال، وعمليات الاقتحام والاعتقال والاستيطان في الضفة المحتلة، وإغلاق المعابر في غزة.

وأكد هنية على ضرورة وقف الاحتلال لكل اعتداءاته على الشعب الفلسطيني والتوقف عن سياسة الاستيطان واقتحام المسجد الأقصى المبارك، معتبرًا أن هذه الإجراءات من شأنها التضييق على الشعب الفلسطيني، وتؤدي إلى تردي الحالة الإنسانية في الضفة والقطاع. كما جاء في بيان لمكتبه.

وقال هنية، إننا أمام سياسة إسرائيلية ممنهجة يقوم بها الاحتلال من شمال الضفة إلى جنوبها، وتكريس حصار قطاع غزة، وهي سياسة مدانة ومرفوضة، داعيًا الأمم المتحدة إلى ممارسة دورها في وقف هذه الإجراءات والجرائم التي يقوم بها الاحتلال وتحمل مسؤوليتها أيضا في إيصال الوقود والدقيق إلى الشعب الفلسطيني وخاصة اللاجئين، محذرًا من ارتفاع أسعار هذه السلع الرئيسة وتداعيات هذا الأمر.

وأضاف أن التهديدات التي يطلقها قادة الاحتلال وخاصة غانتس غير مقبولة، ويجب لجم الاحتلال ومنعه من الإضرار بالشعب الفلسطيني ومواصلة هذه السياسة التي ينتهجها، مشددًا أن على الأمم المتحدة دور رئيس في هذا الإطار. 

عربي ودولي

الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

غازبروم: استعادة روسيا للتوربين الخاص بتشغيل نورد ستريم "مستحيلة" بسبب العقوبات

موسكو- (أ ف ب) -أعلنت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة للغاز الأربعاء، أنّ استعادة توربين سيمنز الضروري لتشغيل خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1" الذي يمدّ أوروبا بالغاز، أمر "مستحيل" بسبب العقوبات المفروضة على موسكو.
وقالت غازبروم في بيان إنّ "أنظمة العقوبات في كندا وفي الاتحاد الأوروبي وفي المملكة المتحدة، إضافة إلى تناقضات الموقف الحالي في ما يتعلّق بالالتزامات التعاقدية لسيمنز تجعل من المستحيل تسليم" التوربين.


وقد تزيد هذه التصريحات من قلق الدول الأوروبية التي تشتبه في أنّ موسكو تسعى إلى البحث عن حجة لتأخير عودة هذا التوربين وبالتالي لخفض إمدادات الغاز، في إطار التوترات المتصاعدة حول أوكرانيا.


كذلك اتهم المستشار الألماني أولاف شولتس روسيا الأربعاء بأنها مسؤولة عن عرقلة تسليم التوربين.


وكانت روسيا قد خفّضت عمليات التسليم عبر نورد ستريم في حزيران/يونيو وتموز/يوليو، بحجّة عدم تسلّمها توربيناً أرسل للصيانة في كندا. وكانت ألمانيا وكندا وافقتا على إعادة المعدات إلى روسيا، لكن التوربين لم يصل بعد إلى وجهته النهائية.


يربط خط أنابيب الغاز نورد ستريم الذي تبلغ طاقته، وفقاً لشركة غازبروم، 167 مليون متر مكعب يومياً، روسيا بألمانيا عبر بحر البلطيق. ويعدّ استراتيجياً لإمدادات الغاز للأوروبيين، خصوصاً الألمان الذين يعتمدون بشكل كبير على مصادر الطاقة الروسية.


ويتهم الغربيون موسكو باستخدام الغاز كسلاح سياسي رداً على العقوبات التي تم فرضها بعد الهجوم على أوكرانيا.
إلّا أنّ الكرملين يؤكّد، من جانبه، أنّ العقوبات هي في أساس المشاكل الفنية التي تتعرّض لها منشآت الغاز، وبالتالي فإن أوروبا تعاني من التدابير التي تفرضها على روسيا.


وفرضت على روسيا دفعات عدة من العقوبات الغربية بعد هجومها العسكري على أوكرانيا الذي بدأته في 24 شباط/فبراير. 

منوعات

الأربعاء 03 أغسطس 2022 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

هولندا تعلن شحاً في المياه في "أرض المياه"

لاهاي- (أ ف ب) -أعلنت هولندا الأربعاء، رسميا تسجيل شح في المياه بسبب الجفاف الذي يضربها منذ أسابيع عدّة، فيما تسجل في أوروبا موجة حر جديدة.


وسبق للسلطات الهولندية أن فرضت قيوداً على الزراعة وعلى الملاحة في بعض القنوات. وأشارت في بيان إلى أنه يجري البحث عن إجراءات جديدة للحفاظ على المياه طيلة فترة الجفاف هذه.


والبلاد محمية من مياه البحر عبر نظام سدود وقنوات ولكنها لا تزال معرّضة لتداعيات تغيّر المناخ، في ظل وجود حوالى ثلث مساحتها تحت مستوى سطح البحر.


وقال وزير البنية التحتية وإدارة المياه مارك هاربرز، "هولندا هي أرض المياه، ولكن هنا أيضاً مياهنا ثمينة".


وجاء ذلك فيما توقعت الحكومة استمرار الجفاف " لبعض الوقت"، مع تأكيدها العمل على توفير كميات كافية من مياه الشرب.


ومنعت مناطق عدّة من هولندا، ثاني أكبر مصدّر زراعي في العالم بعد الولايات المتحدة، المزارعين من ري المحاصيل بالمياه السطحية. كذلك أُغلقت بعض قنوات الملاحة، لا سيما أنّ المياه المالحة تتسلّل من البحر إلى بعض الأنهار حيث مستويات المياه منخفضة للغاية، وفقاً لهاربرز.


وأوضحت الحكومة أن الأولوية ستُعطى الآن لسلامة نظام السدود الهولندي، ثم لإمدادات مياه الشرب والطاقة.


وأشار هابرز إلى أن الجفاب "بات ظاهراً أكثر فأكثر في الطبيعة"، مضيفاً "لهذا السبب أطلب من جميع الهولنديين التفكير ملياً قبل أن يقرّروا ما إذا كانوا سيغسلون سيارتهم أو يملأون حوض السباحة القابل للنفخ، بالكامل".


وكان قد تمّ الإعلان عن آخر حالات شح رسمي في المياه في هولندا في العامين 2018 و2011.


وفي تموز/يوليو، سجّلت البلاد ثالث أعلى حرارة فيها عند 39,4 درجة مئوية، منذ بدء تدوين البيانات. وقبل شهر من ذلك، عانت من أول إعصار قاتل منذ 30 عاماً. 

عربي ودولي

الأربعاء 03 أغسطس 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الاوروبي يدعو الى "الوقف الفوري" للقتال في ناغورني قره باغ

بروكسل- (أ ف ب) -دعا الاتحاد الأوروبي الأربعاء إلى "الوقف الفوري" للقتال بين القوات الاذربيجانية والأرمنية في ناغورني قره باغ.


وقال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل في بيان "من الضروري الحد من التصعيد والاحترام الكامل لوقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات للبحث عن حلول تفاوضية".


وأعرب عن أسفه لأنّ المواجهات قد أدّت إلى سقوط قتلى وجرحى. كذلك أكد أنّ "الاتحاد الأوروبي لا يزال عازماً على المساعدة في التغلّب على التوترات ومواصلة التزامه السلام والاستقرار الدائمين في جنوب القوقاز".


وأعلنت أذربيجان الأربعاء أنّها سيطرت على مرتفعات استراتيجية عدّة ودمّرت مواقع قتالية أرمنية في إقليم ناغورني قره باغ.


وتؤجج هذه الاشتباكات التوتّرات بين باكو ويريفان في هذا الجيب الجبلي، الذي كان مسرحاً لحرب بين أذربيجان وأرمينيا في العام 2020. 

عربي ودولي

الأربعاء 03 أغسطس 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: السعودية تسمح رسميًا لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام أجوائها

ترجمة خاصة بـــ"القدس" دوت كوم- ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية، منحت إذنًا رسميًا لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام أجوائها والتحليق عبرها في الطريق إلى وجهات مختلفة.

وبحسب القناة، فإنه تم إبلاغ الشركات الإسرائيلية بهذا القرار بعد أن تقدمت تلك الشركات بطلب السماح لها بذلك منذ عدة أيام.

وأشارت القناة إلى أن هذا سيقلل بشكل كبير من مدة الرحلات الجوية خاصة المتوجهة إلى دول آسيا.

وكانت السعودية أعلنت منذ أسابيع خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بأنها ستسمح لجميع شركات الطيران باستخدام أجوائها. 

عربي ودولي

الأربعاء 03 أغسطس 2022 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

أول شحنة حبوب أوكرانية تواصل طريقها من تركيا باتجاه لبنان

اسطنبول- (أ ف ب) -فتّش خبراء أتراك وروس وأوكرانيون الأربعاء، السفينة التي تحمل أول شحنة حبوب تصدّرها أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 نيسان/أبريل، قبل أن تواصل "رازوني" طريقها من تركيا باتّجاه لبنان.


واستغرقت عملية تفتيش "رازوني" قرابة ساعة ونصف ساعة، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس. ثمّ واصلت السفينة طريقها، عابرة المدخل الشمالي للبوسفور في مطلع بعد الظهر.


وشكّل هذا الإجراء نهاية "مرحلة تجريبية" لآليات تطبيق الاتفاق الدولي المبرم في تموز/يوليو في إسطنبول لاحتواء الأزمة الغذائية العالمية، وفق ما أفادت أمانة مركز التنسيق المشترك.


وكشفت الأمانة أنه "تسنّى لفريق التفتيش التواصل مع طاقم السفينة والاستفسار عن المسار المعتمد في الممرّ البحري الإنساني المفتوح في البحر الأسود"، مشيرة إلى أنه "من المفترض أن تتواصل صادرات ملايين الأطنان من القمح والذرة وحبوب أخرى من ثلاثة مرافئ أوكرانية".


وظهرت سفينة الشحن "رازوني" التي ترفع علم سيراليون، عند شواطئ اسطنبول الشمالية على البحر الأسود الثلاثاء غداة مغادرتها ميناء أوديسا الأوكراني متوجهة إلى طرابلس في لبنان محملة 26 ألف طن من الذرة.


وكان فريق يضم نحو 20 خبيرا ومندوبا من الأمم المتحدة وضعوا سترات إنقاذ برتقالية اللون واعتمروا خوذات يعمل تحت قيادة الأدميرال التركي أوزكان ألتونبولاك، رئيس مركز التنسيق المشترك الذي يشرف على الصادرات، والأدميرال المتقاعد من البحرية الأميركية فريد كيني.


وجرى تفتيش السفينة نزولا عند رغبة روسيا التي تريد التأكد من طبيعة الشحنة.


وصرح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن 16 سفينة أخرى محملة بالحبوب "تنتظر دورها" لمغادرة ميناء أوديسا الرئيسي الواقع على البحر الأسود وكان يؤمن قبل الحرب ستين بالمئة من نشاط الموانئ في البلاد.


ويسمح الاتفاق الذي وقعته روسيا وأوكرانيا في 22 تموز/يوليو بوساطة تركيا ورعاية الأمم المتحدة، باستئناف الشحنات إلى الأسواق العالمية من الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ الغزو الروسي.


وتنص الوثيقة خصوصا على إنشاء ممرات آمنة للسماح بإبحار السفن التجارية في البحر الأسود وتصدير بين عشرين و25 مليون طن من الحبوب.


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "دعونا نأمل في أن تنفذ جميع الأطراف الاتفاقات وأن تعمل الآليات بشكل فعال".


وتم توقيع اتفاق مماثل يضمن لروسيا في الوقت نفسه تصدير منتجاتها الزراعية وأسمدتها على الرغم من العقوبات الغربية.


ويفترض أن يساعد الاتفاقان في تخفيف أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في عدد من أفقر دول العالم.


على الأرض، قصف الجيش الروسي مدينة تشوغوييف في شمال شرق أوكرانيا، ما تسبب بمقتل شخص وجرح اثنين، وفق ما أعلن على "فيسبوك" سيرغي بولفينوف المسؤول في شرطة منطقة خاركيف. وهو أوضح أن الشخص الذي قتل وأحد الجريحين هما "مواطنان روسيان".


وتعرضت خاركيف، ثاني كبرى المدن الأوكرانية والقريبة من الحدود الروسية، لضربتين ليل الثلاثاء الأربعاء شُنتا من أراض روسية، وفق السلطات المحلية.


وأكد الجيش الروسي في بيان الأربعاء أن "صواريخ عالية الدقة" دمرت في منطقة لفيف (غرب)، "مستودع أسلحة وذخيرة أجنبية تم تسليمها لنظام كييف من بولندا".


وبحسب معلومات أولية، هما صاروخان من طراز اس-300 وقد أطلقا من منطقة بلغورود الروسية الحدودية. وسقط واحد على الأرض، في حين أصاب آخر منشأة مدنية من دون وقوع ضحايا، على ما كشف حاكم المنطقة أليغ سينيغوبوف على "تلغرام".


وفي حزيران/يونيو الماضي، أكدت موسكو تدمير مستودع أسلحة سلمه حلف شمال الأطلسي في غرب أوكرانيا، وهي منطقة نادرا ما تعرضت لضربات روسية.


وتعرّضت مدينة ميكولاييف الجنوبية مجدّدا للقصف في الليل، بحسب ما كشف حاكم المنطقة فيتالي كيم عبر "تلغرام"، مشيرا إلى أنه تم تدمير صيدلية ومتجر كبير ولحقت أضرار بمدرسة لتعليم ركوب الخيل.


وأفاد رئيس البلدية أولكسندر سينكيفيتش عبر تطبيق "تلغرام" عن سماع دويّ "انفجارات قوية" قرابة الساعة الخامسة صباحا.


وفي حوض دونباس، في الشرق الأوكراني، أفاد حاكم منطقة دونيتسك التي هي في قلب المعارك، الأربعاء عن مقتل أربعة مدنيين في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.


لكن أوكرانيا التي تقود حاليا هجوما مضادا في الجنوب أعلنت الثلاثاء أنها استعادت أكثر من 53 بلدة في منطقة خيرسون، أول مدينة كبيرة وقعت تحت سيطرة الجيش الروسي في الثالث من آذار/مارس.


والمدفعية عامل حاسم في النزاع في أوكرانيا. ويخوض الجيشان الروسي والأوكراني اللذان يحتاجان إلى كميات كبيرة من شتى أنواع القذائف، حرب استنزاف على مستوى الذخيرة.


أعلنت الولايات المتحدة الدولة الكبرى الداعمة لأوكرانيا عن إرسال أسلحة جديدة إلى كييف بقيمة 550 مليون دولار، لتصل بذلك مساعدتها العسكرية إلى أكثر من ثمانية مليارات دولار. وستشمل هذه المساعدات ذخيرة لمنصات صواريخ "هيمارس" و75 ألف قذيفة عيار 155 ملم.


واتهم المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء روسيا بأنها مسؤولة عن عرقلة تسليم توربين موجود حاليا في ألمانيا لا يمكن تشغيل خط أنابيب الغاز نورد ستريم بشكل طبيعي من دونه، كما تقول موسكو.


ويتهم الغربيون موسكو باستخدام الغاز كسلاح سياسي ردا على العقوبات التي تم فرضها بعد الهجوم على أوكرانيا. 

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب متأثراً بإصابته بحادث دهس جنوب طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم-  لقي شاب، مساء اليوم الأربعاء، مصرعه من بلدة شوفه جنوب مدينة طولكرم متأثراً بإصابته جراء حادث دهس تعرض له قبل أيام


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة أن محمد وقاص عطير (18 عاماً)، أُدخل إلى أحد مشافي المدينة بتاريخ 30-7-2022 إثر تعرضه لحادث دهس ومن ثم نقله إلى المشفى الإستشاري في مدينة رام الله لمتابعة العلاج حيث أعلن الأطباء مساء اليوم عن وفاته متأثراً بإصابته.


وأضاف العقيد ارزيقات أنه قد تم التحفظ على السائق المتسبب بالحادث في حينه  وإبلاغ النيابة العامة لإستكمال الإجراءات القانونية اللازمة تمهيداً لتسليم جثة الشاب لذويها أصولاً.


الشاب محمد عطير

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

قوات "المتسادا" تداهم غرف العزل لأسرى "نفق الحرية"

رام الله- "القدس" دوت كوم- داهمت قوات تابعة لمصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء،غرف العزل  لأسرى نفق الحرية في عزل سجن رامون وعزل سجن عسقلان.


وأفادت مؤسسة تعنى بالأسرى، بأن ما تسمى قوات "المتسادا" داهمت غرف الأسرى واعتدت عليهم بالضرب، وقامت بالعبث بمقتنياتهم.

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان خلال شجار بمنطقة الحسبة في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- أصيب مساء اليوم الأربعاء، مواطنان خلال شجار بمنطقة الحسبة في مدينة نابلس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن أحد المواطنيّن أصيب بعيار ناري بعد إطلاق النار خلال الشجار.


فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

"نقابة الصحفيين" تقرر عقد أعمال المؤتمر العام وإجراء انتخابات النقابة

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين عقد أعمال المؤتمر العام في التاسع والعاشر من كانون الأول المقبل، وإجراء انتخابات النقابة.


وقالت الأمانة العامة في بيان صدر عنها، اليوم الأربعاء، أنها اتخذت قرار الدعوة لإجراء الانتخابات بعد سلسلة من الاجتماعات المكثفة والمتواصلة خلال الأشهر والأسابيع الماضية، وبعد مشاورات مع الكتل الصحفية الممثلة في النقابة.


ودعت الأمانة العامة، وفق صلاحيتها التي نصت عليها المادة 24 من النظام الداخلي، أعضاء النقابة للمشاركة في أعمال المؤتمر العام يومي التاسع والعاشر كانون الأول/ديسمبر 2022، الذي يتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان وانطلاق الانتفاضة الأولى المجيدة.


وأشارت إلى أنها قد أنجزت إعداد الخطة الاستراتيجية للفترة المقبلة 2023-2026 لتقديمها للمؤتمر لإقرارها، وأنجزت مشروع النظام الإداري والمالي للنقابة لإقراره من المؤتمر، كما تم إنجاز التقرير المالي لكل السنوات الماضية بين المؤتمرين ومدققة من مكتب تدقيق حسابات قانوني وفق القانون والنظام، وبذلك تصبح الأمانة العامة جاهزة للانتخابات المقبلة.


وأضافت: "حرصا من الأمانة العامة للنقابة على التشاور مع جميع مكونات الجسم الصحفي والأطر الصحفية فإنها ستعطي فترة زمنية كافية للتشاور معها".


ورحبت الأمانة العامة بكافة دعوات إجراء الانتخابات التي تنسجم مع قرارها بإجراء الانتخابات التي تم التحضير لها بشكل حثيث ومهني وفق النظام والقانون، وأعلنت استعدادها للقاء والتشاور مع الجميع دون استثناء والأخذ بكل الأفكار والمقترحات التي تخدم وجود نقابة قوية فاعلة ومهنية، بما يستحق الجسم الصحفي الفلسطيني الذي قدم التضحيات الجسام من أجل إعلاء كلمة فلسطين ورايتها خفاقة عالية.


وتابعت: "وبالتزامن، سيواصل زملاؤنا في الأمانة العامة في قطاع غزة التشاور مع كافة الكتل الصحفية للتحضير للانتخابات بالتاريخ المذكور".


كما أعلنت الأمانة العامة أنه "وفق النظام سيتم تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات حسب ما تنص عليه المادة 34 من النظام الداخلي، مكونة من خمسة أعضاء وهم: ممثل منتدب عن مجلس نقابة المحامين، وقاضٍ متقاعد أو خبير إنتخابات ترشحه لجنة الانتخابات المركزية، وثلاثةُ أعضاء مشرفين من أعضاء الشرف المدرجين في سجلات النقابة، وذلك قبل 48 يوما على الأقل من موعد انعقاد المؤتمر العام، مشيرةً إلى أنها ستزود لجنة الانتخابات بقوائم العضوية وتصنيفها وأصحاب حق الاقتراع.


وأوضحت أنها، وحسب النظام الداخلي للنقابة، ستعلن جدول العملية الانتخابية بما يتضمن نشر سجل العضوية وأصحاب حق الاقتراع على لوحة الإعلانات في مقر النقابة وعلى موقعها الإلكتروني قبل 48 يوما من موعد الانتخابات، وفتح باب الطعون والنظر بها من لجنة الانتخابات وفق ما نص عليه النظام الداخلي".


وأشارت إلى أنها كانت قد عقدت سلسلة اجتماعات مكثفة ومتواصلة مع الكتل الصحفية الممثلة في النقابة خلال الأشهر والأسابيع الماضية في الضفة الغربية وقطاع غزة، فيما توجه نقيب الصحفيين إلى غزة وعقد بمشاركة أعضاء الأمانة العامة فيها سلسلة لقاءات ناجحة ومتميزة مع أغلب الكتل الصحفية التي استجابت لدعوات الحوار من أجل التحضير لانتخابات النقابة.


وفي هذا السياق، دعت النقابة كافة منتسبيها إلى تجديد اشتراكات عضوياتهم وتصويب أوضاعهم وفق ما نص عليه النظام الداخلي، وحرصا على مشاركة الجميع في العملية الانتخابية. كما دعت كافة الصحفيين غير المنتسبين للنقابة إلى الانتساب إليها وفق النظام الداخلي والأصول.

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل" تواصل التأهب.. مصدر لـ "القدس": الاحتلال يرفض الانصياع لشروط المقاومة

غزة - خـــــــاص "القدس" دوت كوم - قال مصدر فلسطيني مطلع، مساء اليوم الأربعاء، أن جهود الوسطاء بشأن محاولة منع أي تصعيد من قطاع غزة، لا زالت متواصلة، لكنها قد تبقى تراوح مكانها بدون أي تقدم في ظل رفض الاحتلال الإسرائيلي، الانصياع لشروط المقاومة الفلسطينية.

وبحسب المصدر الذي تحدث لـ "القدس" دوت كوم، فإن حركة الجهاد الإسلامي قدمت بعض الشروط للجانب المصري والوسطاء الآخرين، منها السماح لعائلة الشيخ بسام السعدي القيادي بالحركة، الاطمئنان عليه، ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية وخاصة جنين، والتي هي بالأساس سبب التوتر الأمني الحالي، إلى جانب الالتزام بإنهاء معاناة الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة والذي يواجه الموت في أي لحظة، مع استمرار رفض الاحتلال الإفراج عنه مع انتهاء اعتقاله الإداري الحالي والذي جدد له منذ أيام.


ووفقًا للمصدر، فإن الاحتلال حتى اللحظة يماطل ولم يعطي أي إجابات واضحة ويبدو أنه يرفض الانصياع لهذه الطلبات أو على الأقل لجزء منها وخاصة فيما يتعلق بوقف عملياته العسكرية في الضفة الغربية وخاصة جنين.


وأشار المصدر، إلى أن اتصالات الوسطاء وخاصة الجانب المصري مستمرة، لافتًا إلى أن حركة الجهاد الإسلامي أبدت رغبتها بعدم التصعيد مع التأكيد على حقها في الرد على جرائم الاحتلال.

وكانت مصادر فلسطينية أكدت صباح اليوم لـ "القدس" دوت كوم، أن جهود الوسطاء بدأت تؤتي أكلها، وأنها بدأت تنجح في منع تصعيد محتمل كاد أن ينفجر في أي لحظة.

وقالت المصادر حينها، إن اتصالات مكثفة جرت منذ مساء أمس وطوال الليلة الماضية، بين الوسطاء من المخابرات المصرية، وقطر، وحتى بتدخل من أطراف في الأمم المتحدة، لمحاولة منع جر قطاع غزة إلى تصعيد لا يحتمل في الوقت الحالي.

وأشارت المصادر حينها، إلى أن حركة الجهاد الإسلامي تجاوبت مع الاتصالات بعد تجاهلها لعدد منها منذ لحظة اعتقال السعدي وحتى بعد ظهر أمس الثلاثاء.

وفي السياق، يواصل جيش الاحتلال حالة التأهب القصوى على طول حدود قطاع غزة، خشيةً من عمليات انتقامية تقوم بها حركة الجهاد الإسلامي.

وبعد تقييم أمني أجري هذا المساء، قرر جيش الاحتلال مواصلة حالة التأهب والاستمرار في إغلاق الطرق والشوارع القريبة من الحدود، ومنع الحركة فيها، وهو الأمر الذي زاد من تذمر المستوطنين الذين يقطنون بتلك المناطق، ووجهوا انتقادات حادة لجيشهم.

ونصب جيش الاحتلال غرف محصنة، كما وضع سواتر من حاويات وغيرها لمنع رصد أي حركة داخل المستوطنات المحاذية لحدود القطاع.

وأعلنت اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع لغزة، أن الاحتلال أبلغها بنيته الاستمرار في إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد لقطاع غزة، يوم غد الخميس، وهو الأمر الذي يكبد التجار في غزة خسائر فادحة مع استمرار إغلاقه لليوم الثالث على التوالي.

وينطبق ذلك، على الاستمرار في إغلاق حاجز بيت حانون "إيرز" المخصص لحركة الأفراد، ما يعني حرمان أكثر من 14 ألف عامل من الدخول لمناطق الخط الأخضر للعمل، في سياسة "عقاب جماعي" واضحة ضد أهالي القطاع.

عربي ودولي

الأربعاء 03 أغسطس 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

بين نانسي بيلوسي والصين تاريخ مضطرب

واشنطن- (أ ف ب) -ليست المرّة الأولى التي تثير نانسي بيلوسي غضب الصين. فلدى رئيسة مجلس النواب الأميركي التي زارت الثلاثاء والأربعاء تاريخ مضطرب مع بكين.


تثير زيارة بيلوسي (82 عامًا) إلى تايوان، التي اعتبرتها بكين "خطيرة للغاية"، اضطرابات في كافة أنحاء العالم بما في ذلك في الولايات المتحدة حيث تُعتبر السيدة المعروفة بمهارتها في التكتيكات، مكروهة من جانب المحافظين.


حتى أن حزبها أبدى انزعاجه من هذه الزيارة التي لم يتمّ تأكيدها رسميًا حتى هبوط الطائرة العسكرية الأميركية التي كانت تقلّها في مطار العاصمة تايبيه مساء الثلاثاء.


عبّر البيت الأبيض عن انزعاجه من الزيارة لكنّ الناطق باسمه جون كيربي أكد أن "ما من سبب لتقوم بكين بتحويل" الزيارة "إلى أزمة أو نزاع".


تزور وفود أميركية كثيرة تايوان إلا أن رئيسة مجلس النواب هي أول مسؤولة أميركية رفيعة تزور الجزيرة منذ زيارة سلفها نيوت غينغريتش عام 1997.


تنتهج الولايات المتحدة حيال تايوان سياسة دبلوماسية تُسمّى "الغموض الاستراتيجي" تقضي بعدم الاعتراف إلا بحكومة صينية واحدة هي حكومة بكين، مع مواصلة تقديم دعم أساسي لتايبيه. غير أن واشنطن تمتنع عن القول ما إذا كانت ستُدافع أم لا عسكريًا عن الجزيرة في حال حصول اجتياح صيني.


تؤكد بيلوسي في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" أن هدف زيارتها إلى الجزيرة هو أن "تكون إلى جانب تايوان (...) حيث الديموقراطية مهدّدة".


سبق أن أثارت بيلوسي التي تنتقد الصين بشراسة غضب بكين عام 1991، عندما زارت ساحة تيانانمن بعد عامين من قمع التظاهرات المؤيّدة للديموقراطية.


وتوجّهت بيلوسي إلى الساحة آنذاك برفقة عضوين في البرلمان، بدون الحصول على إذن ورفعت لافتة سوداء تكريمًا للمتظاهرين الذين قُتلوا جراء القمع، كُتب عليها بالأبيض "إلى الذين قُتلوا من أجل الديموقراطية في الصين"، ما أثار صدمة السلطات الصينية.


وتُظهر المشاهد التي التُقطت آنذاك عناصر من الشرطة مذهولين يتدخلون. وطبعت الصورة الأذهان.


وأقامت صداقة مع دالاي لاما الذي زارته في دارمسالا في شمال الهند عام 2008 والتقت أيضًا رئيس أساقفة شنغهاي. وقالت آنذاك "إذا لم يندّد الذين يحبّون الحرية بقمع الصين في بلدهم وفي التيبت، سنخسر إذًا كل السلطة المعنوية للدفاع عن حقوق الإنسان أينما كان في العالم".


ووصفت أيضًا المتظاهرين المؤيدين للديموقراطية في هونغ كونغ بـ"الأبطال" وندّدت بشدة بالقمع الذي يتعرض له أفراد أقلية الأويغور في الصين.


ورئيسة مجلس النواب منتخبة عن مقاطعة سان فرانسيسكو حيث تعيش جالية صينية كبيرة وهي نائبة في الكونغرس منذ العام 1987 وتعرف تجل خبايا وأسرار السلطة. كما أنها في المرتبة الثانية في الترتيب البروتوكولي لخلافة الرئيس الأميركي بعد نائبة الرئيس.


وكانت النائبة عن ولاية كاليفورنيا التي تُعتبر معتدلة في الحزب الديموقراطي، أول امرأة تتولى في تاريخ بلدها رئاسة مجلس النواب من 2007 إلى 2010. وثمّ شغلت المنصب نفسه عام 2019 (حتى اليوم) وأصبحت بحكم الأمر الواقع زعيمة المعارضة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.


سيحفظ التاريخ قيام بيلوسي عام 2020 بتمزيق خطاب عن وضع الأمة كان ترامب قد ألقاه أمام الكونغرس. هي شخصية مكروهة من جانب المحافظين الذين يعتبرونها "متعجرفة" ويندّدون بمستوى معيشتها العالي إذ إنها زوجة رجل أعمال مليونير.


وُلدت نانسي داليساندرو وهي أمّ لخمسة أبناء، في 26 آذار/مارس 1940 في بالتيمور في عائلة إيطالية أميركية كاثوليكية. صعدت مراتب الحزب الديموقراطي وانتُخبت نائبة للمرة الأولى عندما كان عمرها 47 عامًا.


وقالت ذات يومًا لمجلة Elle، "لا أشعر أنني مكروهة بالضرورة. أشعر أنني أحظى بالاحترام. لم أكن لأتعرّض لانتقادات لو لم أكن مؤثرة". 

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحكم على أسير من جنين بالسجن 7 أعوام وغرامة مالية

جنبن - علي سمودي - حكمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في معسكر سالم ، اليوم الأربعاء، على أسير من مدينة جنين بالسجن 7 اعوام بالإضافة إلى غرامة مالية باهظة.


وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، أن سلطات الاحتلال حكمت على الأسير زياد ياسر السعدي 20 عاماً، بالسجن لمدة 7 أعوام، وغرامة مالية قدرها 30 ألف شيكل.


وأشار سمور، الى أن الأسير السعدي معتقل منذ تاريخ 29/ 12 / 2020 عقب مداهمة الاحتلال منزل ذويه في جنين. 


فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية" تندد بإخطار الاحتلال لمدرسة شعب البطم في يطا

رام الله- "القدس" دوت كوم- نددت وزارة التربية والتعليم بإخطار سلطات الاحتلال، اليوم، لمدرسة شعب البطم الأساسية المختلطة في  تربية يطا، والواقعة في منطقة المسافر.


وأكدت "التربية" أن إخطار الهدم يأتي ضمن حملة احتلالية تستهدف التعليم في منطقة مسافر يطا، وتمس حق الطلبة في التعليم؛ وهو حق كفلته القوانين والمواثيق والأعراف الدولية كافة، داعيةً إلى وضع حد لهذه الانتهاكات الاحتلالية، واتخاذ موقف حازم إزاء ما يحصل من اعتداءات وانتهاكات وجرائم بحق قطاع التعليم، والعمل على توفير الحماية والمناصرة لهذا القطاع.


يشار إلى أن المدرسة تخدم حوالي 45 طالباً من الصفوف الأول وحتى العاشر، و5 أطفال من الروضة التابعة لها

اقتصاد

الأربعاء 03 أغسطس 2022 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

سفينة الحبوب "رازوني" تكمل رحلتها عقب تفتيشها قبالة ساحل اسطنبول

اسطنبول - (شينخوا) - أنهى فريق من الممثلين من مركز التنسيق المشترك المقام حديثا، تفتيشهم لسفينة تحمل حبوبًا أوكرانية، وذلك قبالة ساحل اسطنبول اليوم (الأربعاء).


صعد ممثلو أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة تحت مظلة مركز التنسيق إلى السفينة الساعة 10:30 صباحًا بالتوقيت المحلي (0730 بتوقيت جرينتش) لإجراء فحوصات للتأكد من أن السفينة لم تنقل أي شحنة غامضة.


وصلت السفينة "رازوني" التي ترفع علم سيراليون، والتي غادرت ميناء أوديسا في أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين محملة بـ26527 طنًا من الذرة إلى لبنان، إلى مدخل مضيق البوسفور مساء الثلاثاء. وتعد هذه أول شحنة حبوب كبيرة الحجم ناجحة منذ ما يقرب من نصف عام من أوكرانيا إلى الأسواق الدولية عبر البحر الأسود. 

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: افتتاح الشركة الأردنية في فلسطين في صلب استراتيجية الانفكاك عن الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، أن افتتاح مقر الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية اليوم في فلسطين، هو ترجمة لتوجيهات الرئيس محمود عباس والملك عبد الله الثاني على أرض الواقع، وتوحيد لكافة الجهود وتعزيز الشراكة ما بين البلدين، مشدداً على أهمية الشركة التي تقع في صلب استراتيجية الانفكاك التدريجي عن الاحتلال.


جاء ذلك خلال استقباله وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات، اليوم الأربعاء، في مكتبه برام الله، عقب افتتاح مقر الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية في مدينة أريحا.  


وحضر اللقاء وزير الزراعة رياض العطاري، والسفير الأردني في فلسطين محمد أبو وندي، ومدير عام الشركة الأردنية الفلسطينية علاء الدين محمود أبو الخير، وأمين سر اللجنة الزراعية في مجلس النواب الأردني عودة راكان العمر، ورئيس اتحاد المزارعين الأردنيين عودة عبيد الله الرواشدة. 


وشدد اشتية على الانطلاق المشترك للعمق العربي والأسواق العالمية، مؤكدًا تقديم كافة أشكال الدعم والتأييد لهذه الشركة وتذليل العقبات أمام عملها.


كما أكدأهمية البناء على هذه التجربة والانطلاق نحو قطاعات أخرى في الشراكة وتشبيك المصالح ما بين الشعبين الأردني والفلسطيني. 


ونقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس محمود عباس والحكومة والشعب الفلسطيني الى الأردن ملكًا وحكومة وشعبًا.

عربي ودولي

الأربعاء 03 أغسطس 2022 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في فيينا

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلن الموفد الأميركي روبرت مالي, الأربعاء, أنه في طريقه إلى فيينا لاستئناف المحادثات حول الملف النووي الأيراني على أساس تسوية اقترحها وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.


وكتب مالي في تغريدة "تطلعاتنا متأنية إلا ان الولايات المتحدة ترحب بجهود الاتحاد الأوروبي وهي مستعدة لمحاولة التوصل إلى اتفاق بنية حسنة". وأكد "سيتضح قريبا جدا ما إذا كانت إيران مستعدة للشيء نفسه".

فلسطين

الأربعاء 03 أغسطس 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الأسير رمزي براش يعاني من أوجاع مستمرة وآلام صحية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عقب زيارة محاميها الأستاذ كريم العجوة للأسير رمزي براش والمتواجد حالياً في سجن عسقلان الاحتلالي،  يعاني من أوجاع مستمرة و آلام صحيه عديدة. 


وأوضحت الهيئة  أن منذ حوالي ثمانية شهور  بدأ الأسير يشعر  بآلام في الجهة اليمنى من الصدر واعلى المعدة وتحت الخاصرة، حيث كانت قد ظهرت كتل في هذه المناطق وكتل اخرى  في  كافة أنحاء جسده وتزداد حجم الكتل بشكل متسارع يوما بعد يوم .


وأضافت أن الأسير عرض على طبيب مختص واجرى له فحص أولي وتم تحويله بعد ذلك لعيادة ايشل في بئر السبع من اجل اجراء صورة التراساوند لمكان ظهور الكتل. 


وتابعت الهيئة  بأنه تم إبلاغ الأسير  بأنه ستجرى له عملية، لكن ما زالت إدارة السجون تتعنت في تحديد موعدها  رغم حاجته لها.


وأكدت  أنّ إدارة سجون الاحتلال لا تزال تمارس سياسة الإهمال الطبي بشكل متعمد بحق الأسرى  داخل سجونها، الأمر المخالف لكل الاتفاقيات والقوانين والأعراف الدولية المتعلقة بحقهم في تلقي العلاج وتوفير الرعاية الصحية الكاملة لهم.


يشار  إلى أن  الأسير  رمزي ابراش  هو شقيق  الاسير محمد  ابراش والمعتقل منذ العام 2002، ورمزي منذ العام 2003 وهما محكومان بالسجن المؤبد مدى الحياة ومحرومان منذ عامين من زيارة عائلتهما بحجة أنها مرفوضة أمنياً.

عربي ودولي

الأربعاء 03 أغسطس 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة في العراق تدعو "لحلول عاجلة للأزمة" في البلاد

بغداد - (أ ف ب) -دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الأربعاء الطبقة السياسية إلى إيجاد "حلول عاجلة للأزمة" عبر الحوار بين الأطراف السياسية، وسط خلافات حادة في ما بينها حول تسمية رئيس وزراء جديد للبلاد.


ويسيطر أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، منذ السبت على مبنى مجلس النواب احتجاجا على اسم مرشح تحالف الإطار التنسيقي لرئاسة الوزراء.


وفي محاولة للخروج من الأزمة، دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي يتولى حكومة تصريف الأعمال، الأطراف السياسية إلى الدخول في "حوار وطني".


وأفادت وكالة الأنباء العراقية الأربعاء بأنّ هادي العامري، زعيم أحد الفصائل البارزة في تحالف الفتح الموالي لإيران، والمنضوي في الإطار التنسيقي أعلن تأييده لمبادرة الكاظمي.


وقال العامري في بيان "نؤكد ما اكدناه سابقا ان لا حل للازمة الحالية الا عبر تهدئة التشنجات وضبط النفس والجلوس على طاولة الحوار البناء الجاد".


وأضاف "لذلك نؤيد ما جاء ببيان رئيس مجلس الوزراء...بخصوص الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد".


واعتبرت بعثة الأمم المتحدة في بيانها أن "الحوار الهادف بين جميع الأطراف العراقية الآن أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى، حيث أظهرت الأحداث الأخيرةُ الخطرَ السريع للتصعيد في هذا المناخ السياسي المتوتر".


وأضافت "نناشد الجهات الفاعلة كافةً الالتزامَ والمشاركة بفاعلية والاتفاق على حلولٍ من دون تأخير".


يشهد العراق أزمة سياسة وتوتراً منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، بسبب الخلافات حول انتخاب رئيس جديد للجمهورية ورئيس وزراء للحكومة المقبلة.


ويواصل الأربعاء مئات المحتجين المناصرين للتيار الصدري الاعتصام في مبنى مجلس النواب لليوم الخامس على التوالي، كما شاهدت صحافية في فرانس برس.


ويأتي ذلك غداة دعوة التيار الصدري أنصاره للانسحاب من قاعات رئيسية في البرلمان والاعتصام حول المبنى وفي الحدائق المجاورة خلال 72 ساعة.


ونبهت البعثة الأممية الأطراف السياسية بأنه "لا يسعُ العراق احتمالُ أن يذهب حوارٌ وطنيٌ آخرَ سُدى. ولا يحتاج العراقيون إلى صراعاتٍ مستمرة على السلطة أو إلى المواجهات".


وأضافت "أمام العراق قائمة طويلة من القضايا المحلية العالقة: فعلى سبيل المثال لا الحصر العراق بحاجةٍ ماسّة للإصلاح الاقتصادي، وخدمات عامة، فضلاً عن إقرار الموازنة الاتحادية".


وبسبب عدم تشكيل حكومة جديدة للبلاد، مازال العراق يعتمد على موازنة عام 2021، التي وضعت وفقا لسعر برميل النفط أقل بكثير مما هو عليه حاليا في الأسواق العالمية، ما يعني أن الإنفاق العام أقل بكثير مما يمكن أن يكون عليه.


وبهدف مواصلة تأمين الاحتياجات الملحة، أقر البرلمان قانون الدعم الطارئ في حزيران/يونيو، ويتضمن تخصيصات لاستيراد الطاقة من الخارج واستيراد الحبوب وتمويل برامج التنمية مثل مشاريع إعادة التأهيل الحضري في بغداد.


في الأثناء، أجرى رئيس الوزراء الأربعاء، محادثات مع رئيس الجمهورية برهم صالح، أكدا خلالها على أهمية "ضمان الأمن والاستقرار" في البلاد.

منوعات

الأربعاء 03 أغسطس 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

سجين في اليابان حُرم نظارته خلال محكوميته لأنها توحي "وكأنه يهدد"

طوكيو - (أ ف ب) -رأت إحدى نقابات المحامين في اليابان أن ثمة انتهاكاً لحقوق الإنسان في قرار سجن ياباني منع أحد نزلائه من وضع نظارته بذريعة أنه، إذ فعل، سيبدو "وكـأنه يهدد".


وأوضحت نقابة المحامين في سابورو إن سجن تسوكيغاتا الواقع في منطقة هوكايدو بشمال اليابان، منع أحد السجناء من الاحتفاظ بنظارته الطبية خلال فترة محكوميته. وقدمت النقابة احتجاجاً إلى السجن على هذا الأمر.


وأضافت هذه المجموعة من المحامين أن المؤسسة العقابية منعت السجين من وضع هذه النظارات لأن تصميمها "يضفي عليه شكلاً يوحي أنه يهدد"، وهو ما يمكن أن "يرهب" السجناء الآخرين و "يؤدي إلى سلوك غير منضبط كالعراك والتنمر".


ودافع مسؤول في السجن عن القرار في اتصال مع وكالة فرانس برس. وأكد أن "لا شيء غير قانوني أو غير عادل في الطريقة التي تعامل بها السجن" مع الوضع.


ولاحظت الشكوى الرسمية التي قدمها المحامون في حزيران/يونيو أن السجين الأربعيني الذي بات طليقاً حالياً، عاش لأشهر من دون نظّارة، خلال الفترة التي كان خلالها يمضي العقوبة المفروضة عليه بسبب مخالفة مرورية. وكان نظره ضعيفاً جداً إلى حد أنه كان "يصطدم بسجناء آخرين"، ويعاني صداعاً حاداً في كثير من الأحيان.


وأوضحت نائبة رئيس نقابة المحامين في سابورو، أياكو إيتو، لوكالة فرانس برس أن النظارات هي بمثابة "جزء من الجسم" بالنسبة إلى الأشخاص ذوي البصر المحدود. وأضافت "على سبيل المثال، يحق للسجناء قضاء أيامهم في القراءة، لكن حرمانهم النظارات يجعل الأمر صعباً، وهو ما ينتهك حقوقهم في الحفاظ على حد أدنى من الثقافة" التي يكفلها الدستور الياباني.


وكانت النقابة نفسها اعترضت سابقاً على قرار لسجن تسوكيغاتا في عام 2020 رفض فيه طلب سجين آخر استخدام نظارته الخاصة من نوع "بولغاري" إذ اعتبرت إدارة السجن أنها "متفاخرة للغاية".

عربي ودولي

الأربعاء 03 أغسطس 2022 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

27 طائرة حربية صينية تدخل مجال الدفاع الجوي لتايوان

تايبيه -  (أ ف ب) -أعلنت تايبيه أن 27 طائرة حربية صينية دخلت مجال الدفاع الجوي لتايوان الأربعاء، فيما كانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي تجري زيارتها المثيرة للجدل إلى الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها بكين جزءا من أراضيها.


وقالت وزارة الدفاع التايوانية في تغريدة إن "27 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي ... دخلت المنطقة المحيطة ب(جمهورية الصين)، في الثالث من آب/أغسطس 2022" في إشارة إلى تايوان.