فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحول منازل المواطنين لثكنات لرصد مطلقي النار على مستوطنة شاكيد


جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – "أيام سجن واعتقال وكوابيس معاناة رهيبة،لم نعرف خلالها طعم النوم أو الأمان ليلاً ونهاراً".. بهذه الكلمات، وصف المواطن الثلاثيني يونس حسن زيد، أوضاعه وأسرته، خلال تحويل الاحتلال منزله لثكنة عسكرية ونقط رصد ومراقبة، على مدار خمسة أيام، انتقلوا بعدها لمنازل أبناء عمومته التي ما زالت تخضع لسيطرة الاحتلال.


في قرية طورة الغربية الحدودية يقع منزل زيد، بالقرب من مستوطنة "شاكيد"، التي أقامها الاحتلال على أراضي المواطنين، التي بنى عليها أيضًا جدار الفصل العنصري، ومنذ تعرض المستوطنة لهجمات فدائية متتالية من مجموعات المقاومة، أصبحت مستهدفة من الاحتلال الذي يداهمها بشكل مستمر.


ويقول زيد لـ "القدس" دوت كوم: "في كل مرة، تتعرض فيها مستوطنة شاكيد لإطلاق النار، يداهم الاحتلال منزلي ومنازل أشقائي وبيوتنا المتلاصقة، ولا يكتفون بالتفتيش وتمشيط المنطقة، بل يحتجزوننا، ويخضعوننا للتحقيق الميداني حول اطلاق النار، رغم عدم معرفتنا بما يجري .. وقبل حوالي أسبوع، تعرضت المستوطنة لإطلاق نار حوالي الساعة السابعة مساءاً، وبعد ساعة داهم الاحتلال المنزل بطريقة وحشية وقمعية، وعزلونا في غرفة واحدة، وقاموا بفتح كافة أبواب الغرف على بعضها البعض، ثم اقتحموا سطح المنزل وانسحبوا".


في حوالي الساعة الثانية فجرًا، عادت قوات الاحتلال لاقتحام منزل زيد، برفقة 15 جنديًا يقودهم ضابط وضابطة، واحتلوا سطح المنزل، وأعلنوا المنطقة عسكرية مغلقة على مدار 5 أيام كاملة، ويقول زايد: "دون مراعاة وجود نساء وأطفال، فرضوا سيطرتهم على منزلنا، وطوال احتلالهم له لم نرى طعم النوم أوالراحة لشدة خوفنا وقلقنا، والكارثة الكبرى أن الجنود ارغمونا أن تبقى كافة أبواب المنزل مفتوحة في ظل ظروف الطقس السيئة، وأصبحنا نعاني من البرد القارس، والرعب والقلق بسبب ممارسات الاحتلالا بمنزلنا الذي أصبح مسرحاً لهم، حتى أصبحنا نعيش مأساة كبيرة، ولا نستطيع النوم من تحركاتهم وازعاجهم على مدار اللحظة فوق سطح المنزل، الذي لم أعد قادرًا على مغادرته أو التوجه لعملي لخوفي على أسرتي".


رغم قيود واجراءات الاحتلال، حرص زيد على الصمود والصبر والتماسك في وجه جنود الاحتلال، ويقول "كصاحب المنزل، لازمت أسرتي ورفعت معنوياتها، لم أخافهم أو أهابهم، وإنما كنت أرافقهم سواء في خروجهم من منزلي أو دخولهم حتى صعودهم للسطح، حتى أشعرهم أنني صاحبي المنزل وأملكه، ولا يستطيعون أن يفعلوا مايشاؤون وحرصي على معرفة كل مايحدث في منزلي .. استمرت معاناتنا وفرض الرقابة على حياتنا والمنطقة حتى انسحبوا من منزلي يوم السبت الماضي، وبعدها شعرت بالراحة المؤقتة، لكن من المتوقع عودتهم في أي لحظة".


ووسط المخاوف من هجمة جديدة للاحتلال، لم يختلف المشهد في منزل شقيقه السبعيني حسن زيد، فقد احتل الجنود منزله الذي يسكنه 11 فردًا، وحولوه لثكنة عسكرية، وتم تقييد حياتهم حتى اقتقدوا الأمان والاستقرار، وشعروا بالغربة في منزلهم الذي ولدوا وعاشوا وتربوا فيه. كما يقول.


ويشير إلى أن الاحتلال اتخذ من منزله ثكنة عسكرية لمراقبة مستوطنة شاكيد وحمايتها من إطلاق النار، ورفعوا العلم الإسرائيلي فوق منزله، وطالبهم بإزالته ورفضوا.


وأشار إلى أنه يشعر وعائلته بالقلق والرعب المستمر، وفقدنا الأمن والأمان.


وطالب زيد، المؤسسات الإنسانية والحقوقية، متابعة الانتهاكات الخطيرة التي يمارسها الاحتلال بحق أسرته التي تتعرض للعقاب والقمع دون سبب، وقال: "الاحتلال يريد أن يعرف مكان إطلاق النار القريب من منطقتنا المحاذية للمستوطنة، ورغم معرفته بعدم علاقتنا بالموضوع، يستهدفنا بشكل مستمر، رغم كوننا نعيش في منازلنا ولا نهتم سوى بعملنا وأسرنا وليس لنا علاقة بقضايا السياسة أو اطلاق النار .. نشعر كاننا أسرى في سجن كبير في منازلنا لأنها قريبة جدًا من المنطقة التي يتم اطلاق النار عليها، بينما نريد حياة الطمأنينة والسلام والأمان لنا ولأطفالنا الذين أصبحوا يعيشون برعب وقلق وخوف ليلاً نهارًا، فإلى متى؟".

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الجزائري: سنعمل على تكريس عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة

الجزائر - "القدس" دوت كوم- قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء اليوم الأحد، "سنعمل مع الأشقاء في العالم الإسلامي ومع كل الدول المناصرة للحق والحرية في العالم، على تكريس العضوية الكاملة لدولة فلسطين في منظمة الأمم المتحدة".


جاء ذلك في رسالة تلاها نيابة عنه، رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ17 لمؤتمر اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي، بالجزائر العاصمة.


وأضاف: "إن الجزائر إذ تجدد تمسكها والتزامها بمبادرة السلام العربية بكافة عناصرها الرامية إلى ضمان تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة".


وأكد تبون أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية الأولى للأمة الإسلامية، داعياً منظمة التعاون الإسلامي واتحاد مجالس دوله الأعضاء، إلى مضاعفة الجهود لحشد المزيد من الدعم السياسي والمادي لصالح الشعب الفلسطيني.


وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود لحشد المزيد من الدعم السياسي والمادي لتمكين الشعب الفلسطيني من الصمود إزاء ما يتعرض له من جرائم ممنهجة واسعة النطاق، خاصة في ظل تعنت الاحتلال الصهيوني واستمرار انتهاكاته الجسيمة من خلال توسيع مستوطناته، وآخرها انتهاك مقدسات المسجد الأقصى.


وتابع: ''أجدد التهاني الصادقة للإخوة الأشقاء الفلسطينيين على التوافق حول إعلان الجزائر التاريخي للم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وأدعو اتحادكم الموقر إلى مرافقة الفلسطينيين نحو استكمال هذا المشروع الوطني وتنفيذ الاستحقاقات الوطنية المنصوص عليها في خارطة الطريق المعتمدة".


من جهته، قال رئيس مجلس الأمة الجزائري صالح قوجيل في مراسم افتتاح الدورة، إن "الشعوب العربية والإسالمية معنية جميعا "بالقضية الفلسطينية"، مضيفا أن المؤتمر الذي ينعقد في الجزائر لأول مرة "جاء في مرحلة حساسة جدا".


وأضاف قوجيل أن "أمامنا تحديات كبيرة وخطيرة في نفس الوقت" حيث ذكر بتجربة الشعب الجزائري الذي واجه الاستعمار الفرنسي، وتمكن من الانتصار عليه بالوحدة"، مؤكدا أن كلمة الاستقلال هي ما نتمناها للشعب الفلسطيني والوحدة سبب النجاح.


وقال: "إن ما تعيشه فلسطين في هذه الأيام الأخيرة يتطلب منا الوقوف وقفة رجل واحد، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية تتصدر الملفات التي ستتم مناقشتها خلال أعمال الدورة باعتبارها القضية المركزية للمسلمين، ونظرًا للعدوان الخطير الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي".

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان: تركيا قد توافق على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي

انقرة- (أ ف ب) -لمّح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأحد إلى أن تركيا قد توافق على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، من دون أن تقوم بمبادرة مماثلة تجاه السويد.


وقال إردوغان ردا على سؤال عن ترشح البلدين المذكورين في شمال أوروبا للانضمام إلى الحلف خلال لقاء متلفز مع شبان، "عند الضرورة، قد نوجه رسالة مختلفة في ما يتصل بفنلندا. السويد ستصدم حين نوجه رسالة مختلفة في شأن فنلندا".


وبذلك، تلمّح أنقرة للمرة الأولى إلى استعدادها للنظر في ترشح فنلندا في شكل منفصل عن ترشح السويد.


وعرقلت تركيا الثلاثاء انضمام البلدين إلى حلف شمال الأطلسي عبر إرجائها حتى إشعار آخر لقاء ثلاثيا كان مقررا بداية شباط/فبراير ويهدف إلى تبديد اعتراض أنقرة على انضمامهما.


ونبّه الرئيس التركي الاثنين إلى أن السويد التي تتهمها تركيا بايواء "إرهابيين" أكراد، لا يمكنها بعد اليوم التعويل على "دعم" أنقرة، بعدما أحرق ناشط يميني متطرف مصحفا قرب سفارتها في ستوكهولم.


ومن دون أن يشير الى هذه الواقعة، كرر إردوغان الأحد مآخذه على السويد في ما يتعلق بطلبات تركيا تسليمها أفرادا تتهمهم بالارهاب.


وصرح "قلنا لهم: +إذا أردتم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، عليكم أن تسلمونا هؤلاء الارهابيين+. سلمناهم قائمة ب120 شخصا (...) لكنهم يسخرون منا عبر القول إنهم غيروا دستورهم".


وأثار إحراق المصحف قرب السفارة التركية في السويد استياء واسعا عبرت عنه أنقرة والعديد من دول العالم الاسلامي.


وسبق أن الغت أنقرة زيارة معلنة لوزير الدفاع السويدي.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يتلقى دعوة لزيارة إيران ويشيد بمواقفها

الدوحة - "القدس" دوت كوم - تلقى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، مساء الأحد، دعوة رسمية لزيارة إيران.


جاء ذلك خلال تلقي هنية اتصالًا من وزير الخارجية الإيراني أمير عبد الليهان، معبرًا فيه عن تضامن إيران الكامل مع الشعب الفلسطيني وأهالي مجزرة مخيم جنين، ومستنكرًا قيام الاحتلال منذ مطلع العام الميلادي بقتل أكثر من 20 شهيدًا.


وعبر اللهيان عن اعتزازه بالمقاومة الفلسطينية التي لم تتوان في الرد على هذه المجازر وهذا العدوان الواسع، مؤكدًا موقف إيران في دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته.


من جانبه عبر هنية عن تقديره للاتصال وللموقف الذي عبر عنه وزير الخارجية الإيراني، وأشاد بهذا الاتصال الذي قال إنه يأتي تأكيدًا لموقف إيران الثابت والأصيل تجاه فلسطين وتؤكد تموضعها الداعم للقضية الفلسطينية ولمقاومة شعبنا.


وقال هنية: إن "الحكومة الصهيونية الجديدة هي الأسوأ وتكشف عن أجندتها الواضحة في استهداف القدس والمسجد الأقصى وتوسيع وبناء المستوطنات وضم الأراضي، فضلًا عن سياساتها العدوانية ومحاولات التنكيل بالأسرى ظنًا أنها قادرة على كسر إرادة شعبنا، غير أنه وكما فشلت كل الحكومات السابقة في تطويع وكسر إرادة شعبنا فلن تنجح هذه الحكومة في تحقيق أهدافها العدوانية".


وأكد هنية على تمسك حركته بالمقاومة واستمرارها خيارًا استراتيجيًا حتى تحرير أرضنا كاملة، معبرًا عن تقديره لدور إيران في دعم مقاومة شعبنا وصموده، مرحبًا بدعوة الحكومة الإيرانية له لزيارة طهران ونقل تحياته للقيادة الإيرانية كافة.


وأدان هنية أي عدوان غاشم تتعرض له إيران كما حصل الليلة الماضية بالمسيرات، مؤكدًا ثقته في قدرتها على إحباط كيد واعتداءات الأعداء.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 8:53 مساءً - بتوقيت القدس

15 قتيلا على الأقل في هجمات جديدة لمتمردين في الكونغو الديموقراطية

بونيا (الكونغو الديموقراطية)- (أ ف ب) -خلّفت هجمات جديدة للقوات الديموقراطية المتحالفة التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، 15 قتيلا على الأقل الأحد في قرى بشرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، بعد أسبوع من هجوم مماثل خلف 23 قتيلا على الأقل، وفق مصادر محلية.


استهدفت هجمات الأحد ثلاث قرى في إيتوري، فيما استهدفت تلك التي نُفِّذت ليل 22 إلى 23 كانون الثاني/يناير بلدة في اقليم شمال كيفو المجاور.


كما أدى هجوم بقنابل على كنيسة في شمال كيفو، نسب أيضًا إلى القوات الديموقراطية المتحالفة، إلى مقتل 14 شخصًا على الأقل في 15 كانون الثاني/يناير.


وتنشط القوات الديموقراطية المتحالفة في الإقليمين وتعتبر من أكثر الجماعات المسلحة دموية في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية. ويقدم تنظيم الدولة الإسلامية الجماعة على أنها فرعه في وسط إفريقيا.


وقال ممثل المجتمع المدني في إيتوري ديودونيه مالانغاي "وقعت هجمات متزامنة الأحد من الساعة الرابعة فجرا حتى الخامسة فجرا في ثلاث قرى في منطقة كوماندا-لونا في واليس فونكوتو".


وأضاف لفرانس برس "وجدنا في قرية مانيالا سبع جثث... وسقط في أوفاي ثمانية قتلى بينهم سبع نساء"، مؤكدا أن هذه الحصيلة أوليّة.


وأكد مصدر إنساني مقتل سبعة في مانيالا و"ثمانية على الأقل" في أوفاي.


وتابع مالانغاي "هاجم متمردو القوات الديموقراطية المتحالفة أيضًا قرية بانديبيس، لكنهم واجهوا مقاومة من الجيش الذي تدخل وبالتالي لم يُقتل مدنيون".


وختم آسفا "لقد سئمنا إحصاء عدد القتلى كل يوم".

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

"وزارة النقل والمواصلات" تؤكد على حل الأزمات المرورية وتحسين قطاع النقل

أريحا- "القدس" دوت كوم- خالد عمار- أكدت وزارة النقل والمواصلات على حرصها تنفيذ خططها الآنية والاستراتيجية بالتعاون مع جميع الشركاء، بما يحقق أفضل خدمة للمواطن في ظل الظروف المعقدة على مختلف المستويات، وأن هناك توجهات للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في تسهيل الخدمات للمواطنين.


فحص 172 ألف مركبة

وقال موسى رحال الناطق الإعلامي لوزارة النقل والمواصلات في حديث لـ"القدس" دوت كوم، خلال برنامج جوى الصباح على راديو النورس: "إن تقرير وحدة الرقابة الميدانية ودوريات السلامة على الطرق للعام 2022 تناول أرقام إحصائية مهمة، حيث 172 ألف مركبة تم فحصها تبين منها 15 ألف مركبة صالحة و18500 مركبة ملزمة بالإصلاح و 6400 مركبة تم إنزالها عن الشارع، نتيجة مخالفتها لشروط المرور من ناحية فنية، أي أن سير المركبة بشكل مخالف، يسبب خطورة على قائدها وعلى الطريق، وهناك 255 مركبة تم حجزها، وقامت دوريات السلامة بالتفتيش على 3850 منشأة من ضمنها معارض السيارات والكراجات للتأكد من التزامها بشروط الترخيص وهناك 810 مركبات حجزت إدارياً ونتابع بشكل يومي مع شركائنا في الشرطة عند المفترقات على الطرق".


وأضاف رحال: "إن وزارة النقل والمواصلات تعاملت خلال العام الماضي على الرقم 150 مع 750 شكوى وتم متابعها".


الأزمات المرورية

وعن الأزمات المرورية ودور وزارة النقل والمواصلات في إيجاد الحلول، قال: "هناك إعداد خطط مرورية مع الشركاء تتعلق بخطط سريعة لحظية وخطط على المدى البعيد، ونحن نعيش ظروف صعبة وتقسيمات إدارية وهناك ما يتعلق بالاحتلال وزيادة في عدد السكان، وعدد المركبات ولا يوجد مساحة جغرافية والتوسع عمودي، ولا يوجد توسع أفقي، وبالتالي فإن هناك هم يومي وخاصة في مراكز المدن، وأكبر عامل يساهم في زيادة الأزمات المرورية هو سلوك عابر الطريق وعدم التزام البعض بأنظمة وقواعد المرور، لأن الالتزام بهذه القواعد يخفف من الاكتظاظ المروري، بالإضافة إلى دور البلديات ومجالس الحكم المحلي في موضوع الطريق.


خطة لإزالة التعديات

قال الرحال: "إن هناك خطة تم العمل عليها في عدة محافظات مثل جنين ونابلس ورام الله والبيرة وبعض البلديات، من خلال إشارات المرور وإزالة التعديات عن طريق وتنفيذ الخطة بمتابعة السلطات التنفيذية لإزالة التعديات المعيقة لحركة السير والالتزام بالقانون، حيث أن هناك تعديات على الشوارع والأرصفة من منشآت وبسطات وإذا نحن نظمنا اتجاهات السير والإشارات المرورية، والتزمنا بقواعد وأنظمة المرور بالتأكيد سنخفف من الاكتظاظ المروري".


شركة للنقل العام

وتابع رحال: "إن الوزارة سعت لإنشاء شركة للنقل العام لخدمة هذا القطاع، وللتخفيف من التنقل بالمركبات الخصوصية وتشجيع التنقل بالحافلات العامة، وهناك خطط مرورية قمنا بالعمل عليها مثل نظام التحكم بإشارات المرور، كما مع بلدية الخليل التي كان لها دور مهم في تخفيف الضغط على أذرع المفترقات، وساهمت في سرعة التشغيل ومراقبة حركة السير".


وقال: "لقد كان عندنا موافقة مبدئية من بلدية نابلس، لمنحها شركة نقل عام داخل المركز للتخفيف من حركة المركبات الخصوصية واستخدام النقل العام بسهولة ويسر".


التسعيرة والتعديات على الخطوط

وقال رحال: "إن تسعيرة النقل والمواصلات هي التعرفة التي يتم تحديدها من قبل مراقب المرور في وزارة النقل والمواصلات بالشراكة مع الخطوط والنقابات، بحيث توفر الدخل المناسب للسائق وأن لا تثقل على المواطن، والتعرفة منشورة على الموقع الإلكتروني للوزارة وعلى بطاقة التعريف في المركبات، وأي سائق يخالف هذه التعرفة يتعرض للمقتضى القانوني، وأي مواطن يستطيع أن يتقدم بشكوى وسيتم متابعة المخالفين".


وتابع: "وفيما يتعلق بتعديات المركبات الخصوصية على الخطوط فإن مجلس الوزراء أوكل للشرطة متابعة هذه القضية بحيث تمنع لأي مركبة خصوصية أن تنقل ركاب باجر".


الدراجات الهوائية الكهربائية والسكوتر

وقال رحال: "إن القانون حدد كل ما يتعلق باستخدام الدراجة الهوائية والسكوتر، فهذه مصممة لتسير بسرعة لا تزيد عن 18 كيلو متر في الساعة، كما تم تحديد وزنها وأن يكون سيرها على الشارع ولا يسمح بركوبها على الرصيف وعند قطع الشارع من ممر المشاه يجب أن تكون محمولة لضمان السلامة العامة".


التكنولوجيا في الخدمات

وقال: "إن وزارة النقل والمواصلات أدخلت التكنولوجيا، لتسهيل إنجاز الخدمات للمواطنين، ومن أبرزها تجديد رخص القيادة الشخصية للسائق، والذي بإمكانه تجديدها إلكترونياً لمدة خمس سنوات بعد دفع الرسوم، واستلام الرخصة في اليوم التالي، بالإضافة إلى إدخال البرامج لمختلف قطاعات العمل من أجل تحسين الخدمات وانسيابها بأسرع وقت ممكن".



ومن جهته، قال مدير عام مديرية النقل والمواصلات بأريحا ياسر الخطيب لـ"القدس" دوت كوم،: "إن الوزارة تولي لأريحا والأغوار اهتماماً خاصاً، استجابة للتوجهات الفلسطينية الجارية لتعزيز صمود المواطنين والمزارعين في هذه المنطقة وكذلك المناطق المهمشة".


وأضاف الخطيب: "إن وزارة النقل وبتوجيهات من من وزير النقل والمواصلات عاصم سالم قامت بعقد دورات لتعليم قيادة التراكتورات مجاناً لمزارعي الأغوار وبإعفاء المتقدمين لهذه الدورات الذين يحملون رخصة قيادة خصوصية من رسوم الفحص الشفهي لدورة التراكتور، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات لتمكين هذه الشريحة من الصمود على الأرض وهذا يشمل المناطق المهمشة".


وأوضح أن اشتراط وزارة النقل عند ترخيص المركبة أن يحضر صاحبها شخصياً أو وكالة عدلية يصب في حماية صاحب المركبة وحرصاً عليه، لتفادي استخدام المركبة في حوادث وجرائم قد تجر الويلات لصاحبها وهو لا يدري، ومع هذا فإن وزارة النقل تبذل جهود كبيرة لمساعدة المواطنين قدر الإمكان في تسهيل الإجراءات وحمايتهم والتخفيف من معاناتهم.


وقال الخطيب: "إن هذه الإجراءات تنطبق أيضاً عند فقدان أو سرقة لوحات المركبة، حيث يطلب من السائق تسجيل بلاغ في الشرطة حماية له من مخاطر قد تطاله في المستقبل إذا ما تم استخدام هذه اللوحات في الحوادث والجرائم".


وقال: "إن أي سائق يريد أن يشطب مركبته عليه إبلاغ مديرية النقل والمواصلات لمصلحته، مشيراً إلى عملية الإبلاغ يعني وقف الملف ووقف الرسوم التي قد تتراكم على المركبة، بالإضافة إلى تفادي أي مخاطر أو ضرر، ويتطلب الشطب تسلم مديرية النقل والمواصلات رخصة المركبة ولوحاتها (النمر) ورقم الشاصي حتى تصبح رسمياً خارج الخدمة وغير صالحة للاستخدام".


وشدد الخطيب على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة المؤسسات، وبخاصة البلديات مع وزارة النقل في موضوع المرور، مشيراً إلى فوضى إقامة المطبات في الشوارع بدون التنسيق مع الجهات المرورية، موضحاً أن أي مطب يتطلب وضع إشارة تنبيه لهذا المطب (أزمة مرورية) قبل مسافة 150 متر، وهناك أكثر من 90% من المطبات لا يوجد شاخصات على الطريق تنبه من وجود المطب، مما يشكل خطر على المركبة والطريق.


وقال: "أنا لا أنتقص من دور البلديات وما تقوم به، لكن نحتاج إلى تكامل أكثر في العمل بما يحقق السلامة العامة للمواطن على الطرق".

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

لافروف يدعو الإسرائيليين والفلسطينيين إلى تجنب أي تدهور جديد

موسكو- (أ ف ب) -دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأحد، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى "أكبر قدر من المسؤولية"، وتجنب أي تدهور جديد للوضع، وذلك خلال اتصالين هاتفيين بنظيريه الإسرائيلي والفلسطيني.


وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن لافروف "دعا الشريكين الإسرائيلي والفلسطيني إلى إظهار أكبر قدر من المسؤولية والامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تدهور جديد للوضع".


وتشاور لافروف هاتفيا مع وزير الخارجية الإسرائيلي ايلي كوهين ونظيره الفلسطيني رياض المالكي.


وأضافت الخارجية الروسية أنه خلال الاتصالين، "شدد الجانب الروسي على أن موسكو تشعر بقلق بالغ حيال دوامة العنف الجديدة" في المنطقة.


وسبق أن دعت الخارجية الروسية في بيان السبت جميع الأطراف الى "أكبر قدر من ضبط النفس" بعد هجومي الجمعة والسبت في القدس الشرقية إثر عملية عسكرية اسرائيلية دامية الخميس في الضفة الغربية المحتلة، أعقبها اطلاق صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل وغارات جوية إسرائيلية ردا على ذلك.


وتثير تطورات الأيام الأخيرة مخاوف من تنامي التصعيد.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

خلال استقباله مدير المخابرات الأميركية.. الرئيس يؤكد ضرورة عودة الأفق السياسي

رام الله-"القدس" دوت كوم-أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ضرورة عودة الأفق السياسي على أساس الشرعية الدولية، بما يحقق الأمن والاستقرار للجميع في المنطقة، ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله في دولته بعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.


جاء ذلك خلال استقباله مدير جهاز المخابرات العامة الأميركية وليم بيرنز، مساء اليوم الأحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.


ووضع الرئيس، مدير المخابرات الأميركية، بصورة التطورات الخطيرة والعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وأهمية التدخل العاجل للضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لوقف إجراءاتها أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة.


وفي وقت سابق، تم عقد اجتماعات بين المسؤول الأميركي ومسؤولي الأمن الفلسطيني.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 8:00 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة قتلى على الأقل في قصف روسي على خيرسون بجنوب أوكرانيا

خيرسون (أوكرانيا)-(أ ف ب) -قالت السلطات المحلية في خيرسون بجنوب أوكرانيا إن قصفًا روسيًا على مناطق سكنية أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل الأحد.


في المقابل، أشارت السلطات التي نصبتها موسكو في منطقة خاضعة للسيطرة الروسية في منطقة زابوريجيا المجاورة في جنوب البلاد، إلى مقتل أربعة أشخاص في ضربة أوكرانية على جسر للسكك الحديد.


اتسمت مؤخرا الجبهة في جنوب أوكرانيا حيث اضطر الجيش الروسي إلى التخلي عن خيرسون في تشرين الثاني/نوفمبر، بالهدوء مقارنة بخطوط المواجهة في شرق البلاد حيث يدور قتال عنيف، لكن القصف من الجانبين لم يتوقف كما استُؤنف القتال هذا الأسبوع في منطقة زابوريجيا.


وقالت الإدارة الإقليمية في خيرسون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن "مدفعية العدو أصابت مناطق سكنية بالمدينة".


وأضافت أن القصف طاول مستشفى ومدرسة ومحطة حافلات ومكتب بريد ومصرفا ومباني سكنية.

وخلفت هذه الضربات ثلاثة قتلى وستة جرحى من بينهم ممرضة، بحسب المصدر نفسه.


من جهته، اتهم رئيس الإدارة الموالية لروسيا في زابوريجيا يفغيني باليتسكي، القوات الأوكرانية بشنّ "ضربة بواسطة قاذفات صواريخ هيمارس استهدفت جسرا للسكك الحديد يمتد على نهر مولوتشنايا".


وأضاف باليتسكي "قُتل أربعة من عمال السكة الحديد فيما جرح خمسة وهم بصدد تلقي العلاج".


يقع الجسر في قرية شمال مدينة ميليتوبول الخاضعة للسيطرة الروسية ويتم العمل على إصلاحه، بحسب المسؤول.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يعتقل 9 مقدسيين ويستدعي مرابطتين بالأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، 9 شبان مقدسيين، واستدعت مرابطتين بالمسجد الأقصى.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الفتى محمد وليد رويضي (16 عامًا) من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بعد مداهمة منزله.


كما واعتقلت 8 شبان من منطقة بيت حنينا، وهم: مالك الجمل، أيمن دويك، حربي شويكي، محمد شويكي، إبراهيم أبو صبيح، عمر ياسين، محمد مسوده، أحمد شويكي.


فيما استدعت قوات الاحتلال المرابطتين المقدسية زينة عمرو، وخديجة خويص للتحقيق معهما غداً الاثنين.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 7:35 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| مستوطنون يواصلون اعتداءاتهم في مناطق متفرقة بالضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم- حطّم العشرات من المستوطنين، مساء اليوم الأحد، زجاج منزل وخطوا شعارات عنصرية عليه في بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اقتحموا البلدة، وحطموا زجاج منزل بالحجارة، يعود للمواطن أحمد كايد أبو عواد، وخطوا شعارات عنصرية عليه.


يشار إلى أن مستوطنين أحرقوا الليلة الماضية، منزلاً ومركبة في بلدة ترمسعيا.


وفي نابلس، رش مستوطنون بغاز الفلفل الفلسطينيين واعتدوا عليهم عند مفترق يتسهار جنوب المدينة.


كما وهاجمت مجموعة من المستوطنين منازل المواطنين في بلدة جالود وأحرقوا مركبة، وأصيب شابين بكسور خلال تصديهما مع أهالي البلدة لهم، فيما هاجمت مجموعة أخرى مركبات المواطنين بالحجارة من مفترق جيت حتى دوار سلمان الفارسي ببلدة حوارة.


وفي أريحا، حاول عدد كبير من المستوطنين إحراق منزل يعود لعائلة حمدان بإشعالهم إطارات مطاطية، عقب اقتحامهم قرية العوجا.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 7:30 مساءً - بتوقيت القدس

مشاركة ضعيفة في الدورة الثانية للانتخابات البرلمانية في تونس

تونس- (أ ف ب) -سُجّل إقبال ضعيف للناخبين التونسيين الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية لاختيار أعضاء برلمان محدود الصلاحيات، في استحقاق تعد نسبة المشاركة المقياس الأساسي لنجاحه وتقاطعه المعارضة في ظل أزمة سياسية واقتصادية تعصف بالبلاد.


وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا (07,00 ت غ) على أن تغلق في السادسة مساء (05,00 ت غ).


وأعلنت الهيئة العليا المستقلة أن نسبة المشاركة حتى الساعة الثالثة مساء بلغت 7,73%.


وفي مركز اقتراع بمنطقة باردو محاذ لمبنى البرلمان، صوّت العشرات خلال الساعتين الأوليين من مجموع مسجلين يزيد عن ثمانية آلاف ناخب، وفقا لمراسل فرانس برس.


وتقول شريفة السيداني (72 عاما) التي أدلت بصوتها لأنها "تريد مستقبلا أفضل للشباب"، وهي شريحة عمرية لم تشارك نسبة كبيرة منها في الدورة الأولى.


لكن محمد العبيدي (51 عاما) الذي يعمل نادلا بمقهى يخالفها الرأي إذ قال لفرانس برس "من المستحيل أن أصوّت لرئيس لا يشرك بقية الاطراف السياسية في قراراته".


ويتنافس 262 مرشحًا على 131 مقعدًا في البرلمان الجديد (من أصل 161)، خلال انتخابات تمثل المرحلة الأخيرة من خريطة طريق فرضها الرئيس قيس سعيّد وأبرز ملامحها إرساء نظام رئاسي معزّز على غرار ما كان عليه الوضع قبل الثورة التونسية.


لم يختلف المشهد كثيرا في محافظات البلاد حيث خلت مكاتب الاقتراع من الطوابير التي عهدتها في انتخابات ما قبل العام 2021.


وفي محافظة قفصة (جنوب-غرب) قام محمود تليجاني (56 عاما) بانتخاب أحد المرشحين الذين تربطه به قرابة عائلية. وقال "أنا هنا لمساندة ابن عمي المرشح، لهذا قمت بعملية التصويت".


وتؤكد هدى غضباني (35عاما) في مكتب اقتراع في محافظة القصرين (غرب) أنها لم تشارك في الدورة الأولى "إلا أن دافع دعم أحد المرشحين جعلني أقوم بذلك".


انفرد سعيّد بالسلطة في 25 تموز/يوليو 2021 عبر تجميد أعمال البرلمان وحلّه لاحقا، وإقرار دستور جديد إثر استفتاء في الصيف الفائت أنهى النظام السياسي القائم منذ 2014.


برّر الرئيس قراره آنذاك بتعطّل عجلة الدولة على خلفيّة صراعات حادّة بين الكتل السياسيّة في البرلمان.


وسيكون للمجلس النيابي الجديد عدد قليل جدًا من الصلاحيات، إذ لا يمكنه على سبيل المثال عزل الرئيس ولا مساءلته. ويتمتّع الرئيس بالأولوية في اقتراح مشاريع القوانين.


ولا يشترط الدستور الجديد أن تنال الحكومة التي يُعيّنها الرئيس ثقة البرلمان.


وتتجه الأنظار أساسا في هذه الانتخابات إلى نسبة المشاركة بعد أن سجلت الدورة الأولى إخفاقا تاما مع نسبة إقبال ناهزت 11,2% فقط من الناخبين. وهي أضعف نسبة تصويت منذ بداية الانتقال الديموقراطي عام 2011 بعد انهيار نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.


ويقدّر الخبراء أن تكون نسبة الامتناع عن التصويت مرتفعة، ويُعبّرون عن مخاوف من أن تنحرف البلاد عن مسار الانتقال الديموقراطي بعد أن كانت مهدا لتجربة فريدة في المنطقة.


ويؤكد العامل بمخبز في محافظة أريانة المتاخمة للعاصمة تونس عمران ذويب (37 عاما) أن سعيّد كانت لديه "فرصة لتغيير أحوال البلاد، لكنه فوتها علينا ولم يفعل شيئا". ونتيجة ذلك، بات "راتبي اليومي بالكاد يكفي لشراء حاجياتي الأساسية".


من جهتها، دعت الأحزاب السياسية المعارضة وأبرزها حزب النهضة الإسلامي الذي كانت له أكبر الكتل في البرلمان منذ ثورة 2011 إلى مقاطعة الانتخابات، معتبرة ما يقوم به سعيّد "انقلابا".


بدت الحملة الانتخابية باهتة، إذ علق عدد محدود من اللافتات الانتخابية في الشوارع وعلى الطرق لتقديم مرشّحين غالبيّتهم غير معروفين لدى الرأي العام التونسي.


وفي محاولة للتعريف بهم بشكل أفضل، سعت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات إلى تنظيم مناظرات بينهم بثّها التلفزيون الحكومي خلال ساعات ارتفاع نسب المشاهدة ليلا.


يرى الباحث في "مركز كولومبيا" يوسف الشريف أنه "بالنظر إلى عدم الاهتمام التام للتونسيين" بالحياة السياسة، فإن "هذا البرلمان لن يتمتع بشرعية كبيرة. وبفضل دستور 2022 سيتمكن الرئيس القوي من الهيمنة عليه كما يشاء".


أمّا المعارضة التي دعت الرئيس إلى الاستقالة بعد نسبة الامتناع الكبيرة عن التصويت خلال الجولة الأولى من الانتخابات، فلا تزال منقسمة بدورها إلى ثلاث كتل مختلفة التوجّهات، هي "جبهة الخلاص الوطني" التي يتزعّمها حزب النهضة، والحزب الدستوري الحرّ بقيادة عبير موسي التي تدافع عن خيارات نظام بن علي، والأحزاب اليساريّة.


دأبت أحزاب المعارضة على تنظيم تظاهرات للتنديد بقرارات سعيّد منذ أن أقرّها. ويلاحق القضاء العديد من نشطائها.


يترافق الغليان السياسي في تونس مع مأزق اقتصادي فاقمه تعثّر المفاوضات الحاسمة مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بنحو ملياري دولار.


ويبدو أن هناك عوامل عدة تؤدي إلى إبطاء الحصول على هذا القرض، أهمها وفق الشريف "دور الولايات المتحدة"، الفاعل الأبرز في صندوق النقد الدولي، وخشيتها من انجراف تونس نحو الاستبداد.


في هذا السياق، أعلنت وكالة التصنيف الائتماني الأميركية موديز السبت خفض تقييم ديون تونس الطويلة الأجل درجة إضافية إلى "سي إيه إيه 2" مع نظرة مستقبلية "سلبية"، مشيرة إلى وجود "مخاطر أكبر" في ما يتعلق بقدرتها على سداد مستحقاتها.


ويرسم الخبير السياسي حمادي الرديسي في تصريح لوكالة فرانس برس صورة قاتمة عن حال تونس، قائلا إنّ "الوضع الاقتصادي مأسوي والبلاد على وشك الانهيار".


من مظاهر الأزمة الاقتصادية تباطؤ النمو إلى أقل من 3%، وارتفاع البطالة إلى أكثر من 15%، فيما تزداد مستويات الفقر الذي دفع 32 ألف تونسي إلى الهجرة بحرًا نحو إيطاليا بشكل غير قانوني عام 2022.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

أسير محرر من جنين يطلق على مولوده اسم "ناصر أبو حميد "

جنين -"القدس" دوت كوم- علي سمودي - رزق الأسير المحرر محمد فريحات، مساء اليوم الأحد، من بلدة اليامون بمحافظة جنين، بمولود أطلق عليه "ناصر أبو حميد"، تيمناً بصديقه الأسير الشهيد ناصر أبو حميد.


فريحات أمضى 21 عاماً في سجون الاحتلال، قال لــــ"القدس" دوت كوم:"يجب أن تبقى أسماء وذكريات الشهداء محفورة في ذاكرتنا وحية للأبد، وأعتز بأن يحمل ابني اسم القائد الشهيد ناصر أبو حميد، الذي ارتقى خلف القضبان، وهو يجسد صور النضال والبطولة والتحدي للاحتلال الذي قتله بالإهمال الطبي المتعمد".


وشدد على أهمية إطلاق أسماء الشهداء على كل مكونات المجتمع الفلسطيني، كرسالة تحدي للاحتلال تؤكد أن شعبنا لن ينسى أبطاله ولن يحيد عن درب الشهداء.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية: هناك 41 إنذارًا محتملًا لتنفيذ عمليات جديدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال مسؤول كبير في الشرطة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، إن هناك 41 إنذارًا بإمكانية وقوع هجمات في أي لحظة على غرار عملية نيفيه يعقوب في القدس المحتلة.


وبحسب المسؤول الذي تحدث لموقع واي نت العبري، فإن هناك العديد من الهجمات التي من المحتمل أن تقع باستخدام الأسلحة النارية.


وأشار إلى أن هناك استعدادات كبيرة لإحباط هذه الهجمات وخاصة الفردية منها، لافتًا إلى أن غالبية ما يصل من إنذار يشير إلى هجمات مقلدة للعملية الأخية قد تحصل من قبل فلسطينيين.


وبين أنه تم إحباط 29 هجومًا منذ بداية العام الجاري الذي أدى لمقتل 7 إسرائيليين.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن في القاهرة في مستهل جولة شرق أوسطية وسط تصعيد للعنف بين إسرائيل والفلسطينيين

القاهرة- (أ ف ب) -استهل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولته في الشرق الاوسط بزيارة القاهرة الاحد على وقع تصعيد كبير في أعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ساعيا لاستخدام نفوذ الولايات المتحدة لمحاولة خفض حدّة التوتر.


ومن المقرر أن يلتقي خلال زيارته الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره المصري سامح شكري لبحث آخر تطورات النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.


وقام بلينكن بزيارة الجامعة الأميركية بوسط القاهرة حيث التقى مجموعة من الناشطين الشباب، وقال "من المهم بالنسبة الينا ليس فقط أن تتشارك الحكومات، ولكن أيضا إشراك جميع شرائح المجتمع وخصوصا الجيل الصاعد"، في اشارة إلى الشباب.


وجولة المسؤول الأميركي التي بدأت بالقاهرة وستقوده إلى القدس ورام الله الإثنين والثلاثاء، كانت مقررة منذ فترة طويلة وتتزامن مع تدهور شديد ومفاجئ في الوضع الأمني منذ بضعة أيام.


وأوقع هجوم قرب كنيس في القدس الشرقية الجمعة سبعة قتلى، فيما شنّ الجيش الإسرائيلي غارات في اليوم نفسه على غزة ردا على إطلاق فصائل فلسطينية صواريخ في اتجاه إسرائيل من القطاع المحاصر.


وكانت إسرائيل نفّذت الخميس عملية عسكرية في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة قتل فيها تسعة فلسطينيين، وهو العدد الأكبر من القتلى في عملية واحدة منذ سنوات طويلة.


وشهدت القدس الشرقية السبت هجوما جديدا حين فتح فتى فلسطيني عمره 13 عاما النار وأصاب رجلا وابنه بجروح، قبل أن يصاب بدوره على أيدي إسرائيليين "يحملون سلاحا مرخصا"، وفق السلطات الإسرائيلية، ويتم توقيفه.


وتواصل العنف الليلة الماضية وهذا الصباح، مع إحراق مستوطنين مركبة ومنزلا لفلسطينيين في قرية ترمسعيا شمال مدينة رام الله، وفق سكان، بينما قتل حراس مستوطنة كدوميم الإسرائيلية صباح الأحد فلسطينيا قال الجيش الإسرائيلي إنه كان "مسلحا بمسدس".


ويعتزم بلينكن في محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التشديد على ضرورة "اتخاذ تدابير عاجلة لخفض التصعيد"، على ما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل الجمعة، بعدما دانت واشنطن الهجوم "المروع" في القدس الشرقية.


غير أن هامش المناورة المتاح لوزير الخارجية يبدو محصورا ضمن حدود الدعوات إلى الهدوء في وقت يبدو النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في طريق مسدود.


ويقول الباحث آرون ديفيد ميلر، المفاوض الأميركي السابق والخبير في معهد كارنيغي للسلام الدولي في واشنطن، "أعتقد أن أفضل ما يمكن للأميركيين التوصل إليه هو أن يستقر الوضع لتفادي تكرار أيار/مايو 2021"، في إشارة إلى الحرب في قطاع غزة.


ويرى الخبير في معهد واشنطن غيث العمري أن زيارة بلينكن "لا تشير إلى أي تغيير في الموقف الأميركي حيال النزاع الإسرائيلي الفلسطيني"، لكنه توقّع ألا تكون "المحادثات (مع محمود عباس) مريحة".


وتشير زيارة بلينكن لإسرائيل إلى عزم واشنطن على استئناف العلاقات سريعاً مع نتانياهو الذي عاد إلى السلطة على رأس حكومة هي الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.


وكانت علاقات نتانياهو مع إدارة الرئيس الأميركي الديموقراطي جو بايدن متوترة وخصوصا في ما يتعلق بالملف النووي الإيراني، لكن من المتوقع أن يساهم الجمود الحالي في مفاوضات إحياء اتفاق 2015 في تقريب المواقف.


وسبق لمستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان أن زار إسرائيل ليؤكد لنتانياهو دعم الولايات المتحدة.


ويقول ميلر "لم يسبق أن رأيت هذا العدد من الزيارات على مثل هذا المستوى الرفيع في أي إدارة".
ويضيف "هذا غير مسبوق"، مشيرا إلى احتمال قيام نتانياهو بزيارة للبيت الأبيض يجري التحضير لها اعتبارا من شباط/فبراير.


ويقول الخبير ديفيد ماكوفسكي من معهد واشنطن "يبدو كأنّهم يُغرقون المنطقة"، لافتا إلى أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) وليام بيرنز زار المنطقة مؤخرا.


وسيشدد بلينكن على "أهمية الحفاظ على الوضع القائم التاريخي" في الحرم القدسي في القدس الشرقية.


وكان وزير الأمن إيتامار بن غفير، أحد أبرز وجوه اليمين المتطرف الإسرائيلي، أثار موجة تنديد دولية بدخوله باحة المسجد الأقصى مطلع كانون الثاني/يناير.


كما ستتناول محادثات بلينكن "اتفاقات ابراهام" التي تم التوصل إليها في 2020 برعاية أميركية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية عدة، ويأمل نتانياهو أن تنضم السعودية إليها.


وإلى جانب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، سيبحث بلينكن في القاهرة مجموعة من القضايا الإقليمية، بينها الوضع في ليبيا والسودان.


ومصر حليف إستراتيجي للولايات المتحدة ومن كبار المستفيدين من المساعدة العسكرية الأميركية، رغم المخاوف التي تبديها واشنطن بشأن وضع حقوق الإنسان والحقوق الأساسية في هذا البلد.


وفي هذا السياق، يلتقي بلينكن في القاهرة أطرافا من المجتمع المدني وناشطين حقوقيين، على ما أفادت المسؤولة في وزارة الخارجية باربرا ليف.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

ترتيبات لنقل جريحين من مخيم جنين للعلاج في الأردن

جنين- " القدس"- دوت كوم- علي سمودي- أصدر الرئيس محمود عباس، اليوم الأحد، تعليماته بنقل الجريحين عبود الناطور و ربيع الشلبي من مصابي مجزرة مخيم جنين، لاستكمال العلاج في الأردن، نظراً لخطورة حالتهما الصحية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الترتيبات تجري لنقلهما عبر مروحية أردنية من مقر مقاطعة في جنين، لكن حتى اللحظة، لم تصدر موافقة إسرائيلية على السماح للطائرة الأردنية بالوصول لجنين.


يذكر أن 20 شاباً أصيبوا برصاص الاحتلال خلال المجزرة، وما زال 4 منهم يخضعون للعلاج في العناية المكثفة بمستشفيات المدينة.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تلقت عبر قطر رسائل من دول مشاركة في المفاوضات النووية

طهران- (أ ف ب) -تلقت إيران عبر قطر رسائل من دول مشاركة في مفاوضات الملف النووي المتوقفة، وفق ما أعلن وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان الأحد أثناء استقباله نظيره القطري في طهران.


وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري "تسلمنا عبر وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن ال ثاني رسائل من جانب أطراف الاتفاق النووي".


لم يورد المسؤول الإيراني أي تفاصيل عن مضمون الرسائل، لكنه رحب بالجهود التي تبذلها الدوحة لإحياء المفاوضات النووية المتوقفة منذ أشهر.


وأضاف الوزير الإيراني "تحاول قطر إعادة جميع الأطراف في الاتفاق النووي إلى التزاماتها".


بدأت إيران والقوى الكبرى محادثات في نيسان/أبريل 2021 في فيينا بهدف إحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المبرم عام 2015 بعد انسحاب الولايات المتحدة أحاديا منه عام 2018. لكن النقاشات لم تحرز أي تقدم ملموس.


ويضمن الاتفاق الطابع المدني للبرنامج النووي لإيران المتهمة بالسعي لتطوير سلاح ذري رغم نفيها ذلك.


على صعيد متصل، أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي الثلاثاء انه يعتزم زيارة إيران في شباط/فبراير لإجراء مباحثات "اساسية" تهدف إلى حمل هذا البلد على استئناف التعاون حول أنشطته النووية.


وتعرض موقع عسكري في وسط إيران لهجوم بطائرات مسيّرة ليل السبت الأحد يشبه العمليات السرية التي استهدفت منشآت نووية في السنوات الأخيرة.


وعلى صعيد الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ وفاة الشابة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر، شجب أمير عبد اللهيان مجددا الاحد "الدور غير البناء" للولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية - ألمانيا وفرنسا وبريطانيا - في "أعمال الشغب".

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| "القسام": سيطرنا على حوامة للاحتلال وحصلنا على معلومات حساسة

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، الأحد، أنها سيطرت على حوامة لقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الأخير على قطاع غزة قبل أيام.


ولفتت الكتائب في بيان مقتضب لها، أن مهندسوها تعاملوا مع الحوامة واستخرجوا منها معلومة مهمة وحساسة تخص قوات الاحتلال، لافتةً إلى أنها كانت تقوم بمهمة خاصة داخل القطاع.


وكانت قوات الاحتلال هاجمت مواقع للقسام بزعم الرد على إطلاق صاروخين تجاه عسقلان مساء الجمعة الماضي.


فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

"نقابة الصحفيين" تقر نظامها الداخلي والتعديلات الجديدة عليه

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أقرت الهيئة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، الأحد، نظامها الداخلي وتعديلاته، وذلك في ختام أعمال مؤتمرها الاستثنائي، الذي نظمته اليوم، بالتزامن في البيرة وغزة، بعنوان "مؤتمر شهداء الصحافة الفلسطينية".


وقرر الحضور 11 أيار المقبل، أي في الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، موعدا لعقد المؤتمر العام للنقابة وانتخاب قيادة جديدة لها.


وعقد المؤتمر بمشاركة المشرف العام على الإعلام الرسمي أحمد عساف، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، ونقيب الصحافيين ناصر أبو بكر، وممثلي الفعاليات والمؤسسات الوطنية.


وجاء ذلك بعد أن أعلن النقيب أبو بكر، عن اكتمال النصاب القانوني للاجتماع عبر مشاركة 1152 صحفيا في الضفة، و635 صحفيا في قطاع غزة، منوها في الوقت ذاته، إلى أن عقد الاجتماع كان مسألة ضرورية بغية تعديل وتطوير النظام الداخلي، بما يقود لعقد المؤتمر العام، وانتخاب قيادة النقابة.


 كما أقر المؤتمر الاستثنائي الالتزام بمواقف وقرارات اللجنة الوطنية لمقاومة التطبيع مع الاحتلال، ومنع مشاركة أعضائها في أي نشاط تطبيعي عربي أو محلي أو دولي، وفصل كل عضو تثبت مشاركته في مثل هذه الأنشطة.


كما أقر المؤتمر إعداد مسودة قانون الصحافة، وبدء الإعداد لتشكيل الاتحاد العام للصحفيين الفلسطينيين في الأرض المحتلة والشتات وتأسيس فروع له في كل تجمع.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| إصابة شابين وطفل برصاص الاحتلال في رام الله والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب شابين وطفل، مساء الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في رام الله والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، أصيب خلالها شاب (22 عاماً) برصاص "التوتو" المتفجر في الأطراف السفلية، ونقل للعلاج في أحد المستشفيات، فيما أصيب طفل (13 عامًا) بالرصاص المغلف بالمطاط في يده.


وفي القدس المحتلة، أصيب شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة جبل المكبر.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

البدء بإجراء عمليات القسطرة القلبية في مستشفى الخليل الحكومي

الخليل - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إدخال خدمة القسطرة القلبية إلى سلة الخدمات الطبية والصحية في مستشفى الخليل الحكومي.

وقال مدير المستشفى طارق البربراوي إنه تم إجراء أول عملية قسطرة قلبية لمريض في المستشفى، اليوم الأحد، وقت تكللت بالنجاح.

وأضاف أن إدخال هذه الخدمة في مستشفى الخليل الحكومي يخفف على المواطنين الوقت والجهد، إضافة إلى توطين الخدمات الطبية، والتخفيف من فاتورة التحويلات.

وأشاد البربراوي بالطواقم الطبية والفنية داخل المستشفى لجهودهم في جعل الحلم بإنشاء قسم القسطرة القلبية حقيقة، مؤكداً السعي الدائم نحو خدمات صحية آمنة ومستادمة وذات جودة عالية.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى "فتح" يدعون لعقد لقاء وطني واسناد الحركة الأسيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت لجنة الإعلام والتعبئة النضالية لحركة "فتح" في سجون الاحتلال، على ضرورة تراص الصفوف داخليًا وقياديًا والإسراع في عقد لقاء وطني حقيقي قيادي لاتخاذ قرارات وطنية جماعية تضمن وحدة الموقف الفلسطيني المقاوم وتعزيز جبهتنا الداخلية.


وشددت اللجنة في بيان لها، على أهمية تصعيد المقاومة بكافة أشكالها من قبل كل مقومات الشعب الفلسطيني.


وطالبت كافة الأسرى المحررين وكوادر كافة التنظيمات الفلسطينية والقيادات الفاعلة والطلابية والنسوية والنقابية من كافة التنظيمات للمبادرة إلى تشكيل لجان وطنية موحدة في كافة المحافظات وبالتنسيق مع المستوى القيادي، ومع كل جهات الاختصاص لخوض معركة الكرامة والصمود لمواجهة مشاريع العنصرية المستعمرين وجنونهم الباحث عن القتل والإعدام والدمار.


وقالت: "إن معركتنا الوطنية معركة واحدة موحدة، ونحن كأسرى حرية جزء لا يتجزأ من معركة تقرير المصير والاستقلال، والعودة والتحرير سنواجه بكل الأشكال عنجهية مصلحة السجون وقراراتها التعسفية، ومحاولاتها الانقضاض على حقوقنا المشروعة".


وأكدت جهوزية أسرى حركة "فتح" في كل قلاع الأسر، لخوض معركة الحقوق والتحرير والكرامة الجليلة في آذار القادم برفقة كل الفصائل، وقالت: "إن عدونا الحاقد تجاوز في كافة الساحات كل الخطوط الحمراء في قمعه وإرهابه ولن يجد منا إلا عواصف تحرق كل أوهامه أينما كان لتتوحد طاقات الشعب والمؤسسات في معركة الاستقلال، والسيادة لنقاوم بكافة الأشكال هذا الجنون الاستعماري".

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

"انتقام أعمى".. حكومة اليمين المتطرف تتخذ أول خطوة غير عادية بإغلاق منزل عائلة الفتى عليوات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت الحكومة الإسرائيلية، الأحد، إغلاق منزل الفتى محمد عليوات (13 عامًا)، والذي تتهمه بتنفيذ عملية إطلاق نار في حي سلوان أمس السبت ما أدى لإصابة مستوطنين.


وبحسب مواقع واي نت العبري، فإن هذه القرار اتخذ بالرغم من تحفظات المستشارين القانونيين، خاصة وأنه لم تكن هذه الخطوة معتادة حتى الآن لأن "عليوات" جرح إسرائيليين ولم يقتلهم.


وأصر وزراء الحكومة اليمينية المتطرفة على إغلاق المنزل فورًا، ووافقت الحكومة على ذلك.


ووفقًا للموقع، فإنه سيتم إجراء مناقشة مستفيضة لوضع معايير للتعامل مع منفذي العمليات الذين لم يقتلوا إسرائيليين.


وطلب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، من رئيس الشاباك رونين بار تقديم موقف بشأن هذا الخيار.


وحاول ما يسمى وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، التفاخر باتخاذ أول قرار بهذا الصدد، مؤكدًا أنه سيعمل على تغيير السياسة بأكملها.



فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد عمر السعدي في مخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - شارك آلاف المواطنين من محافظة جنين، اليوم الاحد، في تشييع جثمان الشهيد الشاب عمر طارق علي السعدي (24 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال، الخميس الماضي في مخيم جنين.


وكان 9 مواطنين قد استشهدوا جراء العدوان الإسرائيلي على جنين الخميس الماضي بينهم سيدة مسنة، كما أصيب 20 مواطنا، بينهم 3 بحالة خطيرة.


وانطلق موكب التشييع، من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين، وجاب المشيعون شوارع جنين ومخيمها، ثم ألقيت نظرة الوداع الأخيرة عليه من قبل عائلته في مخيم جنين وإقامة الصلاة في ساحة مدرسة الوكالة، وسط هتافات غاضبة منددة بعملية إعدامه بدم بارد، والمطالبة بتوفير الحماية الدولية لشعبنا، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة المخيم.


وألقيت خلال التشييع كلمات لفصائل العمل الوطني والإسلامي وفعاليات المخيم، دعا المتحدثون خلالها إلى تعزيز الوحدة الوطنية لمواجهة الاحتلال، وضرورة توفير الحماية الدولية لشعبنا الأعزل، خاصة في ظل الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتطرفة، مؤكدين أن إرهاب وإجرام الاحتلال لن يثني شعبنا من الإستمرار في المقاومة والتصدي لجرائمه المستمرة.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

قوات القمع تقتحم قسم الأسيرات في سجن "الدامون" وتغلقه لأسبوع

رام الله - "القدس" دوت كوم - اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، مساء اليوم الأحد، قسم الأسيرات في سجن "الدامون".


وقالت هيئة الأسرى والمحررين، إن قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال اقتحمت قسم الأسيرات في معتقل "الدامون" وأجرت تفتيشات استفزازية ودقيقة لغرفهن، وصادرت الأجهزة الكهربائية من القسم وأغلقته لمدة أسبوع.


وكانت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، اقتحمت أمس السبت عدة أقسام في سجون "عوفر"، و"مجدو"، و"النقب"، ونكّلت بالأسرى، وعزلت مجموعة منهم، ما أدى لحالة من التوتر الشديد سادت السجون المذكورة.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تنفي إمداد روسيا بالأسلحة

سيول -  (أ ف ب) -نفت كوريا الشمالية الأحد إمداد موسكو بالأسلحة بعد أن اتهمتها واشنطن بتسليم صواريخ إلى مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية المنخرطة في الحرب على أوكرانيا.


في الأسبوع الماضي نشر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض جون كيربي صورا للاستخبارات الأميركية تُظهر ما يبدو أنها عربات قطار روسية عائدة من كوريا الشمالية محمّلة معدّات عسكريّة بما فيها صواريخ لفاغنر.


في أعقاب ذلك صنفت الولايات المتحدة فاغنر على أنه "منظمة إجرامية" وأعلنت إرسال هذه التسجيلات إلى الأمم المتحدة في إطار العقوبات التي تستهدف بيونغ يانغ.


وندد مسؤول كبير في حكومة كوريا الشمالية الأحد بـ"محاولة غبية لتبرير" شحنات أسلحة مستقبلية من واشنطن إلى كييف بعد أن وعدت الإدارة الأميركية الخميس بإرسال 31 دبابة أبرامز إلى أوكرانيا.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية عن المسؤول كوون جونغ غون رفضه هذه "الإشاعة الملفقة"، محذرا الولايات المتحدة من أنها ستعرض نفسها "لنتيجة غير مرغوب فيها" إذا واصلت نشر هذه الإشاعة.


وشدد على أن "محاولة تشويه صورة (كوريا الشمالية) عبر اختلاق شيء غير موجود، تمثل استفزازا خطرا لا يمكن السماح به ولا يمكن إلا أن يؤدي إلى رد فعل".


خلال اجتماع في سيول الأحد مع وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين، أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن قلقه بشأن موقف بيونغ يانغ حيال التجارب العسكرية "الخطيرة" و "دعمها لجهود روسيا الحربية" في أوكرانيا.


نددت كوريا الشمالية الجمعة بقرار واشنطن إرسال دبابات إلى أوكرانيا، معتبرة أن الولايات المتحدة تغذي "حربا بالوكالة" لتدمير روسيا.


وقالت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في بيان الجمعة، إن واشنطن "تتجاوز الخط الأحمر أكثر"، متهمة الولايات المتحدة "المجرمة"، بالمسؤولية عن الحرب في أوكرانيا.


وتابعت أنه توجَد وراء هذا القرار "رغبة شريرة للولايات المتحدة في تحقيق هدفها في الهيمنة" من خلال مواصلة تأجيج "حرب بالوكالة لتدمير روسيا"، مضيفة أن بيونغ يانغ ستقف "دائما" مع الروس.


إلى جانب الصين، تعد روسيا أحد حلفاء بيونغ يانغ القلائل على الساحة الدولية وقد قدمت موسكو في الماضي مساعدة مباشرة لنظام كيم جونغ أون.


وكوريا الشمالية هي الدولة الوحيدة، إلى جانب سوريا وروسيا، التي اعترفت باستقلال لوغانسك ودونيتسك، وهما منطقتان انفصاليتان مواليتان لروسيا في شرق أوكرانيا.


ووعد الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء بأن يرسل إلى كييف 31 دبابة أبرامز، إحدى المركبات القتالية القوية والمتطورة للجيش الأميركي. لكن عملية التسليم هذه لن تتم قبل "أشهر عدة" بحسب كيربي.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال ومستوطنيه يعتدون على المواطنين في سلفيت والخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم - أغلق مستوطنون، اليوم الأحد، مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت.


وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين أغلقوا مدخل قرية ياسوف، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، دون أن يبلغ عن إصابات.


وفي الخليل،  احتجزت قوات الاحتلال ، عددا من المواطنين بينهم صحفي على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل.


واحتجزت قوات الاحتلال عددا من المواطنين من بينهم الصحفي احمد حلايقة، واقتادتهم الى داخل الحاجز المقام على مدخل البلدة، حيث تم اخضاع الصحفي حلايقة للتحقيق الميداني لأكثر من ساعتين قبل ان تطلق سراحه، وذلك بحسب ما افاد به الناشط الاعلامي محمد عوض.


عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تنضم إلى ائتلاف مع شركتي توتال وإيني للتنقيب عن الغاز في المياه اللبنانية

بيروت -  (أ ف ب) -انضمت قطر الأحد خلال حفل رسمي في بيروت كشريكة إلى شركتي توتال إنيرجي الفرنسية وإيني الإيطالية في إطار ائتلاف للتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية الحدودية مع إسرائيل.


وبعد وساطة أميركية استمرت عامين، توصّل لبنان وإسرائيل في تشرين الأول/اكتوبر إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية بينهما، أجمعا على وصفه بأنه "تاريخي"، ومن شأنه أن يتيح للدولتين التنقيب عن الغاز والنفط في المنطقة المتنازع عليها من مياههما الإقليمية.


وأفادت رئاسة الحكومة اللبنانية في بيان أعقب احتفالا أقيم في السراي الحكومي في بيروت، عن "توقيع الملحقين التعديليين لإتفاقيّتي الاستكشاف والإنتاج في الرقعتين 4 و9، لمناسبة دخول شركة قطر للطاقة كشريكة مع شركة توتال إنيرجي الفرنسية وشركة إيني الإيطالية".


وجاءت الخطوة بعد أشهر من إعلان شركة نوفاتيك الروسية انسحابها من الائتلاف الذي تشكل عام 2018.


وبذلك، باتت شركة قطر للطاقة شريكاً في إئتلاف الشركات التي تملك الحقوق البترولية في الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية، وتحظى بثلاثين في المئة مقابل 35 في المئة لصالح الشركة الفرنسية و35 في المئة لصالح الشركة الإيطالية.


وستشكل الرقعة رقم 9 حيث حقل قانا الذي يقع جزءاً منه خارج المياه الإقليمية، منطقة رئيسية للتنقيب ستضطلع به الشركات الثلاث.


وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال حفل التوقيع إن "ائتلاف هذه الشركات المرموقة عالمياً يعزز ثقة الاستثمار في لبنان، بالرغم من الظروف الصعبة التي يمّر بها، ويضع لبنان في المستقبل على الخارطة النفطية في الحوض المشرقي للبحر الأبيض المتوسط".


ووقّع كل من وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض عن الجانب اللبناني ووزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي عن الجانب القطري والمدير التنفيذي لمجموعة توتال باتريك بويانيه عن الشركة الفرنسية والمدير التنفيذي لمجموعة إيني كلاوديو ديسكالزي عن الشركة الايطالية، الاتفاق، في حضور سفراء قطر وفرنسا وإيطاليا.


وأمل فياض في أن يشكّل التوقيع "انطلاقة لمرحلة جديدة تساهم في تثبيت موقع لبنان على الخارطة البترولية في المنطقة ويعزّز دوره كوجهة استثمارية ويفتح نافذة أمل لمرحلة مقبلة".


ويشهد لبنان منذ خريف 2019 انهياراً اقتصادياً غير مسبوقاً تراجعت معه قدرة مرافق الدولة على تأمين الخدمات الأساسية خصوصا الكهرباء. ويفاقم الانهيار جمود سياسي ينعكس شللاً دستورياً وقضائياً.


وقال الخبير في مجال الطاقة ناجي أبي عاد لوكالة فرانس برس إن "انضمام قطر إلى الائتلاف له دلالات خصوصاً سياسية" في خضم الأزمة الاقتصادية المتمادية.

اقتصاد

الأحد 29 يناير 2023 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

السودانيون يلزمون التقشف وسط أزمة اقتصادية حادة

الخرطوم -  (أ ف ب) -في بقالة صغيرة بالخرطوم، ينشغل حسن عمر في نفض الغبار عن البضائع التي تتكدّس منذ أشهر على الرفوف بسبب تراجع حركة الشراء في السودان وسط أزمة اقتصادية عميقة.


ويقول عمر البالغ من العمر 43 عاما متحدثا لوكالة فرانس برس في بقالته "لم يعد لدى المواطن المال ليشتري، ما يجعلنا نعاني حالة كساد".


وتابع "القوة الشرائية تراجعت بشكل كبير خلال الأشهر الستة الماضية"، مشيرًا إلى أن مبيعاته في السابق كانت تبلغ في اليوم الواحد نحو 500 ألف جنيه سوداني (877 دولارًا تقريبا)، لكنها انخفضت الآن إلى 200 ألف جنيه (حوالي 350 دولارًا).


وتعكس محنة عمر تدهور الوضع الاقتصادي في السودان، ما أرغم العديد من الأسر على التقشف في ظل أزمة غذاء وشيكة في البلد الذي يعاني حوالى ثلث سكانه الـ45 مليونا من الجوع الحاد.


يعيش نحو 65 % من السودانيين تحت خط الفقر، بحسب ما أفاد تقرير للأمم المتحدة صدر عام 2020.


وعانى السودان على مدار ثلاثة عقود من حكم الرئيس السابق عمر البشير، من أزمات اقتصادية متلاحقة ناتجة عن سوء الإدارة من جهة وما شهدته البلاد من صراعات قبلية وتمرد مسلح من جهة أخرى، فضلا عن العقوبات الدولية المفروضة عليه.


دفعت هذه الظروف القاسية السودانيين إلى الخروج في احتجاجات حاشدة ضد حكم البشير إلى أن اطاحه الجيش من السلطة في نيسان/ابريل 2019، وتم الاتفاق على حكم انتقالي مشترك بين المدنيين والعسكريين وبدأت انفراجة اقتصادية تلوح في الأفق مع ورود تعهدات بتقديم مساعدات دولية ورفع بعض العقوبات عن البلد.


وفي تشرين الأول/أكتوبر 2021 تبددت الآمال وتفاقمت الأزمة الاقتصادية بعد انقلاب عسكري نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أطاح فيه المدنيين من الحكم، ما أدى إلى تراجع المساعدات الدولية للبلاد فيما خرجت تظاهرات شبه يومية احتجاجا على الحكم العسكري.


وقالت سعاد بشير الموظفة الأربعينية وهي أم لأربعة أطفال، لفرانس برس "مقارنة الدخل مع المصروف غير ممكن لذلك نحاول إيجاد بدائل (رخيصة) في الطعام".


وفي أحد شوارع شمال الخرطوم، يشكو نور آدم بجانب عربته لبيع الخضار من الوضع موضحا أنه تكبد خسائر فادحة خلال الأشهر التسعة الماضية.


وقال لفرانس برس "فسد الكثير من المنتجات بسبب عدم الشراء .. لا يمكن أن يستمر الأمر على هذا النحو أو سأضطر إلى البحث عن وظيفة أخرى".


وعلى الرغم من ذلك، تراجع معدل التضخم في السودان العام الماضي مسجلا 87 % في كانون الأول/ديسمبر بالمقارنة مع 318 % في الشهر نفسه من العام 2021.


وبرر أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين عبد الله الرمادي ذلك فأوضح أن "الاقتصاد في حالة ركود كامل" مضيفا أنه ليس هناك طلب وبالتالي فإن الأسعار لا ترتفع.


ولم يعلن السودان بعد عن موازنة الدولة لعام 2023.


ومؤخرا نظم المئات من طلاب الجامعات احتجاجات ضد الزيادات الأخيرة في الرسوم التعليمية.


ويتساءل محمد حسين طالب السنة الأولى بكلية الهندسة كيف سيتمكن من دفع الرسوم المطلوبة منه ويقول لفرانس برس "طُلب مني دفع 550 ألف جنيه (نحو ألف دولار) ووالدي يعمل كموظف براتب شهري"، مشيرا إلى أن الرسوم كانت حوالي 50 ألف جنيه في العام الماضي.


ولم تقتصر الاحتجاجات على الطلاب، بل باشر المئات من أساتذة الجامعات إضرابا مفتوحا منذ العاشر من الشهر الجاري اعتراضا على تدني رواتبهم.


ويواجه الملايين في السودان صعوبات متزايدة في الحصول على خدمات التعليم التي تعطلت على مر العامين الماضيين نتيجة الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري.


وعلى غرار التعليم، ارتفعت رسوم العديد من الخدمات الحكومية الأخرى من إصدار جوازات السفر وحتى رسوم الطرق.
وقال سائق الشاحنة تيجاني عمر "رسوم الطرق تضاعفت خمس مرات على الأقل مقارنة بالعام الماضي".


وأضاف أن ذلك "سوف يرفع من تكلفة النقل وينعكس في النهاية على أسعار المنتجات".


ويعلق البعض آمالا على اتفاق وقع الشهر الماضي بين العسكريين والمدنيين شكل الشق الأول من عملية سياسية على مرحلتين، لإنهاء الاضطرابات التي تعم البلاد، بينما يشكك به الكثيرون باعتباره يفتقر إلى تفاصيل وجداول زمنية.


ويأمل عبد الحليم حامد (53 عاما) ، الموظف بالقطاع الخاص والأب لأسرة من ستة أفراد، في أن يساعد الاتفاق على استئناف برنامج دعم الأسرة.


وقال حامد أثناء تفاوضه مع بائع فاكهة في الخرطوم على الأسعار "فقدت المساعدة القليلة التي كان يقدمها لي هذا البرنامج"، متابعا "إذا نجح الاتفاق الأخير في جلب الاستقرار السياسي يمكن للاقتصاد أن يبدأ في التحسن، لكن التحسن الكامل يحتاج إلى وقت".


وتؤكد بشير ذلك قائلة إن "اقتصاد البلاد لن يتحسن سريعا سوف يحتاج إلى سنوات ".

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

حل وحدة الشرطة المتهمة بمقتل أميركي أسود بعد ضربه في الولايات المتحدة

ممفيس  -  (أ ف ب) -قامت شرطة ممفيس السبت بحل وحدة ينتمي إليها الشرطيون الخمسة المتهمون بالتسبب في مقتل الأميركي من أصل أفريقي يبلغ 29 عامًا بعد ضربه بشكل مبرح، في حادثة مروعة صدمت الولايات المتحدة.


اعاد مقتل تايري نيكولز اطلاق الجدل حول عنف الشرطة في الولايات المتحدة، حيث لا تزال ذكرى مقتل ورج فلويد عام 2020 على يد شرطي أبيض ماثلة في الأذهان، مع الشعور بأن التظاهرات الضخمة التي تلت الحادث لم تغير شيئاً.


وينتمي الشرطيون الخمس، وهم أنفسهم من السود، إلى وحدة "ممفيس سكوربيون" التي شُكلت في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 بهدف الحدّ من الأنشطة غير القانونية في الأحياء المضطربة من خلال نشر المزيد من عناصر الشرطة فيها.
وقالت شرطة ممفيس في بيان السبت "من مصلحة الجميع حل وحدة سكوربيون بشكل نهائي" مضيفة أن "عناصر الشرطة في الوحدة وافقوا بدون تحفظ" على ذلك.


ورحبت عائلة نيكولز بالقرار في بيان أصدره محاموها معتبرة انه "ملائم ويتناسب مع الوفاة المأساوية لتايري نيكولز كما أنه لائق وعادل بالنسبة لجميع مواطني ممفيس".


وأضافت العائلة "نأمل أن تتخذ المدن الأخرى خطوات مماثلة مع وحدات الشرطة (في الأحياء المضطربة) في المستقبل القريب للشروع في بث ثقة أكبر في مجتمعاتها".


في وقت سابق، ذكرت قائدة شرطة ممفيس سيريلين ديفيس التي أنشأت هذه الوحدة أن "سكوربيون" حققت نجاحات في بداياتها، لا سيما انخفاض الجريمة في عام 2022 بعد أن بلغت جرائم القتل عدداً قياسيا مع 345 جريمة قتل في العام السابق.


وقالت لشبكة "سي.إن .إن" إن وحدة سكوربيون، الذي يرمز اسمها إلى الأحرف الأولى من "عملية جرائم الشوارع لاستعادة السلام في أحيائنا" (Street Crimes Operation to Restore Peace in Our Neighborhoods)، كان هدفها "الحد من أعمال العنف المسلحة، وان يكون لها حضور ظاهر في المجتمعات وأن تؤثر على تزايد الجرائم".


في عام 2022، أي بعد عامين من وفاة جورج فلويد، بلغ عدد الأشخاص الذين قتلوا في احتكاك مع الشرطة رقمًا قياسيًا، مع 1186 حالة وفاة، هو الأعلى منذ عشر سنوات، بحسب موقع "مابينغ بوليس فايولنس" Mapping Police Violence.


وأقيل الشرطيون المتورطون في مقتل نيكولز ووجهت إليهم تهمة القتل وأودعوا السجن. أطلق سراح أربعة منهم فيما بعد بكفالة.