عربي ودولي

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تؤكّد موافقتها بنقل أصول إيرانية مجمّدة في كوريا الجنوبية

واشنطن - (أ ف ب)

أكّدت الولايات المتحدة في ساعة متأخرة الإثنين أنها وافقت على نقل ستة مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمّدة في كوريا الجنوبية إلى حساب خاص في قطر، في إطار اتفاق مبرم مع طهران في آب/أغسطس للافراج عن سجناء.


تم الاعلان عن هذه التسوية المالية في 10 آب/أغسطس في إطار اتفاق بين طهران وواشنطن بوساطة من قطر للافراج عن سجناء أميركيين معتقلين في ايران، وايرانيين معتقلين في الولايات المتحدة.


وفي إطار الاتفاق، نقلت إيران خمسة أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في فندق خاضع للحراسة قبل نقلهم إلى قطر للافراج عنهم عند تحويل الأموال الإيرانية المجمّدة.


وأبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الكونغرس أنه مضى قدمًا بجزء رئيسي من الاتّفاق، بحيث وقّع على تنازل سيحمي المصارف المشاركة في عملية التحويل من العقوبات الأميركية.


وقال ناطق باسم الخارجية الأميركية إن عملية التحويل "هي خطوة أساسية في ضمان الإفراج عن هؤلاء المواطنين الأميركيين الخمسة".


وأكّدت إدارة الرئيس الديموقراطي جو بايدن أن إيران ستتمكّن من استخدام الأموال فقط لشراء الأغذية والأدوية والسلع الإنسانية، وهو ما تعارضه الجمهورية الإسلامية المعادية لواشنطن منذ إطاحة الثورة الإسلامية بالشاه الموالي للغرب في العام 1979.


وأضاف المتحدّث الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لم نرفع أيًّا من عقوباتنا على إيران، وإيران لن تحصل على أي تخفيف للعقوبات".


وتابع "نواصل التصدّي لانتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان وأعماله المزعزعة للاستقرار في الخارج ودعمه للإرهاب ودعمه لحرب روسيا ضدّ أوكرانيا".


في طهران، أكّد الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الاثنين أن إيران ستتمكّن من شراء "أي سلعة غير خاضعة لعقوبات" أميركية ليس فقط لشراء "أدوية ومواد غذائية".


وقال كنعاني في مؤتمر صحافي "نأمل في أن ينجز النقل في الأيام المقبلة وأن تتمكن ايران من الوصول الكامل إلى أصولها".


وأضاف "نحن متفائلون بأن تبادل السجناء سيحصل قريبًا".


وتحدثت وكالة "إرنا" الرسمية عن أن الولايات المتحدة ستُفرج في إطار هذا الاتفاق عن خمسة إيرانيين.
وظل الأميركيون الخمسة محتجزين في إيران لمدة تصل إلى ثمانية أعوام تقريبًا، وجميعهم من أصل إيراني، غير أن طهران لا تعترف بحاملي الجنسية المزدوجة.


وقالت مصادر في وقت سابق إنها تتوقع الإفراج عن الأميركيين الخمسة في منتصف أيلول/سبتمبر.


جمعت إيران مبلغ الستة مليارات دولار المعني بالاتفاق من خلال بيع نفطها إلى كوريا الجنوبية، حليفة الولايات المتحدة، والتي جمّدت هذه الأموال بعدما فرضت إدارة دونالد ترامب عقوبات مع انسحابها الأحادي الجانب من الاتفاق النووي.


وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية "كما قلنا، لن تذهب أي أموال إلى إيران بشكل مباشر ولا تُستخدم في هذه العملية أيّ من أموال دافعي الضرائب. إن الأموال المجمّدة في كوريا الجنوبية هي أموال إيران".


تولّى بايدن رئاسة البيت الأبيض على أمل إحياء الاتفاق النووي العائد لعام 2015 والذي وعدت إيران بموجبه بتقييد نشاطها النووي المثير للجدل مقابل تخفيف العقوبات عنها.


لكن المحادثات التي استمرّت لأشهر لم تثمر كما كان متوقعًا، ويعود ذلك جزئيًا إلى المطالب الإيرانية بالرفع الكامل للعقوبات التي لم تكن مرتبطة بشكل مباشر بالبرنامج النووي.


وبايدن نفسه شوهد في تسجيلات مصورة خلال حملة انتخابية أواخر العام الماضي يقول إن الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني "في حكم الميت"، في وقت كانت إيران تسعى لإخماد احتجاجات عارمة تتقدمها نساء على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر 2022 بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق في طهران لعدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


وقد تصادف عمليتا نقل الأموال المجمّدة والإفراج عن السجناء في الذكرى السنوية الأولى لوفاتها، في الوقت الذي يحضر بايدن ونظيره الإيراني ابراهيم رئيسي الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة في نيويورك، لكن من غير المتوقع أن يلتقيا.


وواصل الجمهوريون المعارضون لبايدن هجومهم على هذا الأخير، معتبرين أنه وافق على دفع "فدية" لدولة تصنّفها واشنطن على أنها راعية للإرهاب.


وقال الرئيس الجمهوري للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايك ماكول إن عملية نقل الأموال "تخلق حافزًا مباشرًا لخصوم الولايات المتحدة لاحتجاز رهائن في المستقبل".


وأضاف "الإدارة الأميركية تُظهر ضعفًا يزيد من تعريض الأميركيين والأشخاص المحبين للحرية حول العالم، للخطر".


واعترفت إدارة بايدن بأنها تتخذ قرارات صعبة، لكنها أكّدت أن أولويتها تكمن في تحرير السجناء الأميركيين وأن الأموال المنقولة هي إيرانية بالفعل.


وتضمّ مجموعة الأميركيين الذين يتوقّع الإفراج عنهم، رجل الأعمال سياماك نمازي الذي أوقف في العام 2015 واتُهم بالتجسس بناء على ما تسميه عائلته أدلة مثيرة للسخرية مثل ارتباطاته السابقة بمراكز أبحاث أميركية، والناشط البيئي مراد طهباز والمستثمر عماد شرقي، بالإضافة إلى اثنين آخرين فضّلا عدم الكشف عن هويتيهما.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

3 معتقلين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم

 يواصل ثلاثة معتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم المفتوح عن الطعام، في ظل تدهور وضعهم الصحي.


وقال نادي الأسير، إن الوضع الصحي للمعتقلين المضربين سلطان خلوف، وكايد الفسفوس، وماهر الأخرس، في تدهور مع مرور الوقت، ورغم ذلك لم تتعاطَ إدارة السجون مع أي مطلب من مطالبهم.


وأضاف، أن إضراب الأسرى الثلاثة المضربين يأتي في ظل وجود حكومة يمينية فاشية، وما يجري بحقهم جريمة تشارك فيها أجهزة الاحتلال كافة، التي تواصل تعنتها وترفض حتى التعاطي مع مطلبهم المتمثل في إنهاء اعتقالهم التعسفي، وذلك رغم تفاقم حالتهم الصحية.


ونوه إلى أن المعتقلين المضربين، كانوا قد خاضوا إضرابات سابقة طويلة، وأثرت فعليًا في أوضاعهم الصحية.


وطالب نادي الأسير، كل المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، بالضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عنهم، وإنهاء جريمة اعتقالهم.


يُشار إلى أن المعتقلين كايد الفسفوس، وسلطان خلوف يواصلان الإضراب عن الطعام منذ أكثر من 40 يومًا رفضًا لاعتقالهم الإداري، والمعتقل ماهر الأخرس يواصل إضرابه منذ 21 يوما، إذ وجهت سلطات الاحتلال بحقّه لائحة اتهام، ومددت اعتقاله حتى يوم الخميس.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على فتاة بالضرب في أريحا

أريحا -"القدس" دوت كوم

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على فتاة (17 عاماً) بالضرب بعد اقتحامها عدداً من مساكن المواطنين في تجمع عرب المليحات بطريق المعرجات شمال غرب أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتدت على الفتاة بعد اقتحام مسكن والدها المواطن موسى سليمان كعابنة.

اقتصاد

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الطلب العالمي على النفط والغاز والفحم سيبلغ الذروة هذا العقد

باريس - (أ ف ب)

توّقع المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول في صحيفة "فاينانشال تايمز" الثلاثاء أن يبلغ الطلب العالمي على النفط والغاز والفحم حدا أقصى "في السنوات المقبلة" من هذا العقد.


وكتب بيرول في الصحيفة البريطانية "العالم على عتبة نقطة تحول تاريخية"، مشيرًا إلى أن التوقعات الأخيرة للوكالة التي يرأسها تُظهر أن "عصر النمو بلا هوادة سيصل إلى نهايته هذا العقد".


وحذّر بيرول من انعكاسات هذا الطلب على المعركة ضد التغير المناخي، إذ سيبكر من بلوغ ذروة انبعاثات الغازات الدفيئة.


وقال مستندا إلى سياسات حكومات العالم، إن الطلب على أنواع الوقود الأحفوري الثلاثة "يُتوقع أن يبلغ حده الأقصى في السنوات المقبلة".


وكتب في الصحيفة، أن "هذه هي المرة الأولى التي يبلغ فيها الطلب، على كل نوع من أنواع الوقود، ذروته هذا العقد"، لافتا إلى حدوث ذلك في وقت أقرب مما كان متوقعا.


ومن المتوقع أن يبلغ الطلب على النفط حده الأقصى قبل عام 2030 مع تزايد استخدام السيارات الكهربائية.


ويُتوقع أن ينخفض الطلب على الغاز في وقت لاحق من هذا العقد في اقتصادات البلدان المتقدمة مع تزايد استخدام مضخات الحرارة والطاقة المتجددة في ظل استغناء أوروبا عن الإمدادات الروسية في أعقاب الحرب في أوكرانيا.


وبالنسبة للفحم قال بيرول إن الطلب عليه سيصل حده الأقصى في "السنوات القليلة المقبلة"، مشيرا إلى انخفاض حجم الاستثمارات في الوقود الأحفوري ونمو استخدام الطاقة المتجددة والطاقة النووية في الصين التي تعد أكبر مستهلك للفحم.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن تفاصيل اعتقال الأسيرة فاطمة أبو شلال

رام الله- "القدس" دوت كوم

نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عن محاميتها حنان الخطيب، تفاصيل اعتقال الأسيرة فاطمة أبو شلال (41 عاماً) من مخيم العين في نابلس، والقابعة حالياً في "سجن الدامون".

 

وقالت الهيئة، "أنه وبتاريخ 29/08/2023 وحوالي الساعة الثانية ظهراً، كانت فاطمة ذاهبة إلى مدينة رام الله، وعند حاجز حوارة تم إيقاف المركبة التي كانت تستقلها، وعندما فحصوا الهويات أنزلوا الأسيرة واعتقلوها، دون إخبارها بسبب الاعتقال".


وأضافت : "تم تقييد فاطمة، وأبقاها الجنود قرابة الساعة والنصف على الحاجز، ثم نقلوها إلى معسكر حوارة، وأبقوها تحت أشعة الشمس حتى ساعات المساء دون ماء أو طعام، وبنفس الليلة تم نقلها إلى سجن الشارون، بقيت هناك ليلة واحدة بظروف سيئة جداً، حيث لا يوجد سوى بطانية رقيقة جداً على الأرض، وباليوم التالي نقلت إلى سجن الدامون".     

 

وتقول الأسيرة: "لغاية اليوم لم يحقق معي ولا أعلم سبب اعتقالي، تم حكمي 4 شهور إداري، وعندما نزلت لمحكمة سالم العسكرية، تفاجأت بسماع صوت ابني(24 عامًا) يناديني" يما... يما"، سألته ماذا تفعل هنا؟ واين أنت ؟ أخبرني أنه معتقل بحوارة، حاولت الحديث معه، لكنهم منعوني وبدأوا بالصراخ علي".    


يذكر أن العدد الحالي للأسيرات الفلسطينيات المعتقلات في السجون الإسرائيلية هو 34 أسيرة،  يتعرضن منذ لحظة اعتقالهن للضرب والإهانة والشتم، وتتصاعد عمليات التضييق عليهن في مراكز التحقيق، حيث تمارس بحقهن كافة أساليب الضغط  النفسي والجسدي، كالضرب والحرمان من النوم والشبح لساعات طويلة، والترهيب بالأهل أو الأبناء، دون أدنى مراعاة لأنوثتهن واحتياجاتهن الخاصة.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية": 10 شهداء و3 مفقودين جراء الإعصار الذي ضرب ليبيا

رام الله- "القدس" دوت كوم

توفيت عائلة فلسطينية، ومواطناً آخر، اليوم الثلاثاء، جراء السيول الجارفة التي ضربت منطقة درنة شرق ليبيا.


وأوضح المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، أن العائلة مكونة من 8 أفراد وهي عائلة محمود الطواب وزوجته وأولاده.


 فيما أفاد أن المواطن حمدان سليمان عياد أبو عمرة توفي في منطقة البيضا.


وبوفاة العائلة الفلسطينية والمواطن يرتفع عدد الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني جراء الإعصار إلى10، وارتفاع عدد المفقودين إلى 3. كما ذكر الديك.


وأكد الديك أن الوزارة تتابع قضية 62 مواطناً فلسطينياً تحاصرهم المياه في إحدى القرى القريبة من مدينة درنة وتقوم القنصلية العامة لدولة فلسطين في بنغازي بالاتصال مع الهلال الأحمر الليبي وتأمين وصولهم إلى مناطق آمنة.


وأشار إلى أن القنصلية العامة قامت أيضاً بتأمين عدد من الأغطية وبعض الاحتياجات اللازمة لهم، مشيرًا إلى أن الأوضاع في المنطقة المنكوبة شرق ليبيا صعبة للغاية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتباكات عين الحلوة ... دم مسفوك في غير محله

ما جرى ويجري في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان من اشتباكات مؤسفة استخدمت وتستخدم فيها كافة أنواع الاسلحة، هو أمر يندى له الجبين، لأن هذا الاقتتال هو فلسطيني – فلسطيني، وان الدم المسفوك هو دم فلسطيني، أريق ويراق في غير مكانه الصحيح والذي لا يمكن وصفه إلا أنه خسارة كبيرة لشعبنا الذي قدم ويقدم التضحيات الجسام ومن دون حساب على مذبح قضيته الوطنية من أجل العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة، وان أي قطرة دم تسيل في غير مكانها الصحيح هو عبث ما بعده عبث لا يمكن قبوله مهما كانت التبريرات، لانها غير معقولة ولا يمكن تصديق أنه لا يمكن حلها بالحوار الجاد بدلاً من استعمال لغة السلاح التي إن دلت على شيء فإنما تدل على عقلية عفى عليها الزمن.


فمخيم عين الحلوة الذي كان يتغنى به شعبنا نظراً للتضحيات التي قدمها أهله المشردين على يد الحركة الصهيونية ودولة الاحتلال والعصابات الصهيونية، ودوره في الدفاع عن الثورة الفلسطينية عندما كانت أو عندما انطلقت من الخارج وقدم شباب ونساء وشيوخ المخيمات في كافة أماكن تواجدهم وخاصة في لبنان دماءهم رخيصة دفاعاً عن الثورة وخاضوا معاركها ضد الاحتلال وضد من عاداها ورفع السلاح في وجهها، بل ان مخيمات لبنان والجنوب كانوا في مقدمة المدافعين عن الثورة التي ومن خلالهم صلب عودها وحققت إنجازات لا يستهان بها بفعل نضالات شعبنا وفي المقدمة أهالي المخيمات.


ومن هناك فإنه لأمر غاية في السوء أن يتحول مخيم عين الحلوة المعروف بنضالاته وخوضه معارك الثورة الى مخيم تجري بداخله اشتباكات مؤسفة بين الجانبين الفلسطينيين والذي أدى الى وقوع ضحايا وإصابات، الامر الذي أظهر هذا المخيم على غير حقيقة ما عرف به من نضالات من أجل تحقيق أهداف شعبنا الوطنية.


ولم يقتصر أمر الخسائر الجسيمة في الارواح والجرحى رغم أهميتها، إلا ان هناك خسائر في جانب المواطنين الآمنين الذين لحق بهم وبمنازلهم أضرار، الى جانب تعطل الحياة واغلاق المدارس والمؤسسات وفي مقدمتها مؤسسات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الامر الذي أدى الى عدم قيام هذه المؤسسات بدورها بتقديم الخدمات للأهالي وكذلك النقص في المساعدات والمواد التموينية وانتشار الأوبئة، وانعكاس كل ذلك وسواه على أهالي المخيم، رغم ظروف حياتهم المعيشية الغاية في السوء، بسبب الحياة القاسية في المخيم وغيره من مخيمات لبنان.


وهذه الاشتباكات المؤسفة سمحت لمحاصرة المخيم لمنع امتدادها الى الخارج، الامر الذي ساهم في تردي الاوضاع، الى جانب هجرة العديد من أبناء المخيم وعائلاتهم الى خارج المخيم لتفادي الخسائر المادية والبشرية التي قد تلحق بهم جراء هذه الاشتباكات المؤسفة التي لا تسر سوى الأعداء.


وهنا لا بد من الاشارة الى انه من غير المستبعد، بل من المؤكد، ان هناك أياد خفية وراء هذه الاشتباكات، لإظهار شعبنا بأنه شعب يقاتل بعضه الآخر، بدلاً من التوحد لاستعادة حقوقه الوطنية الثابتة وغير القابلة للتصرف.


لقد آن الأوان لوقف كل ما يسيء لشعبنا من اقتتال داخلي والعمل على وحدة الصف وفي المقدمة في المخيمات المقامة على الارض اللبنانية، لأن هذه الاشتباكات تسيء ايضاً للسلطات اللبنانية التي تستضيف شعبنا. وليتم العمل على ميثاق شرف بين جميع الفصائل والقوى والمنظمات يحول دون حل الخلافات والتناقضات بالسلاح، بل بالحوار والحوار فقط.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة..... الابرة التي تبحثون عنها في كومة القش

لا يفترض ان تكون هناك أية شكوك قد تبقت لدى قيادات الشعب الفلسطيني السياسية والاجتماعية و الفكرية بعد سبعين سنة من قيام الدولة العبرية على ارضهم ، و حوالي نصفها قبل القيام ، حول الجرائم التي ترتكب ، و المكائد التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني بتورط هذه الدولة في نسجها وارتكابها والوقوف خلفها ، فكل شيء تقريبا يفضحها . نتحدث هنا عما يدور في مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان ، و بعد أيام تحل ذكرى مجزرة مخيمي صبرا و شاتيلا ال 41 ، التي حاولت إسرائيل التنكر من ارتكابها ، و ما كان يمكن ارتكابها بدون ان تعرض نفسها لأي مساءلات دولية قبل ان تحتل عاصمة لبنان . قتل ياسر عرفات في مقره بالسم الزعاف ، و بعد أيام تحل ذكرى محاولة اغتيال خالد مشعل في عاصمة الأردن ال 25 بأوامر مباشرة من نتنياهو الذي كان آنذاك رئيسا للوزراء ، لكن ليس بائتلاف فاشي كما هو اليوم .


استغرق كشف النقاب عن جريمة تعرية خمس نساء فلسطينيات في مدينة الخليل ، نحو شهرين ، لأن الفلسطينيات عموما يخجلن التحدث عن شأن من هذا القبيل ، يعضضن على جرحهن الغائر و يكظمن غيظهن "لأن الله أمرهن بالستر" حتى على عدو بهذه الاخلاق و هذه الدونية ، و بالمناسبة فإن الذي كشف عنها مؤسسة حقوقية إسرائيلية في جريدة إسرائيلية ، و يذكّرنا هذا بالمصور الصحفي الإسرائيلي "أليكس ليفاك" الذي التقط صورة للأخوين أبو جامع من غزة اللذان اختطفا باص إسرائيلي ثمانينات القرن الماضي و هما معتقلان يسيران جنبا الى جنب مع مدير الشاباك "أفراهام شالوم" قبل ان تعلن الحكومة برئاسة شامير عن مقتلهما في تبادل اطلاق النار معهما .


شهيد العروب الأخير "ميلاد الراعي" طفل في الخامسة عشرة قنص في ظهره ، و كان بالإمكان "تحييده" بقنصه في الجزء الأسفل من جسمه فيبقيه القناص على قيد الحياة ، خاصة انه لم يكن ليشكل خطرا على أحد لطالما انه أدار ظهره لهم . و مع ذلك لم تخجل وسائل اعلامهم "الديمقراطية" من ان تقول : مقتل مخرب قرب العروب.


الاسرى في سجون هذه الدولة ، بالآلاف ، محكومون بالقوانين العسكرية الانتدابية ، بالمؤبدات ، البعض منهم امضى ثلاثة عقود وأربعة، مقتصرة زيارتهم على القربى من الدرجة الأولى "العائلة النووية" ، اما بقية افراد العائلة الموسعة كالجد والجدة و العم والعمة و الخال و الخالة .. الخ فهم محرومون منها ، و مع ذلك يأتي الوزير العتيد بن غفير ليجعل زيارتهم كل شهرين بدلا من كل شهر ، لكنه قبل ذلك اغلق عليهم افران الخبز و قنن استخدام المياه في الحمامات و ألغى التسريح المبكر .


أما الباحثون عن السلام ، فانهم للأسف يبحثون عن ابرة ضاعت في كومة من القش في حديقة البيت الأبيض ، و التي بعد أيام تمر ذكراها ال 30 ، "أوسلو" ، و انتقلوا للبحث عنها في كومة العقبة و شرم الشيخ ، ما لم يجدوه في اوسلو وواشنطن ، لن يجدوه في العقبة و شرم الشيخ ، لانهم في الحقيقة لا يبحثون عن ابرة ، بل عن قشة على شكل إبرة في أكوام من القش .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

اسرائيل دولة احتلال وفصل عنصري باعتراف مسؤولين اسرائيليين

لم تعد خرافة أن اسرائيل هي الدولة الديمقراطية الأولى في منطقة الشرق الأوسط تنطلي على أحد، ولم تعد هي الأكثر التزاما بالقانون، واحتراما لحقوق الانسان، ولمبادىء القانون الدولي الانساني، ولقرارات الشرعية الدولية. فكل هذه الادعاءات الجوفاء التي تتمسك بها اسرائيل منذ قيامها حتى الآن لا يمكن أن يصدقها أحد.


ان احتلال أراضي الغير، واضطهاد شعب آخر واغتصاب حقه في الحرية والاستقلال وتقرير المصير، والسيطرة على كل موارده البشرية والطبيعية، لا يمكن أن يتفق مع مباىء الديمقراطية والحرية والتقدم والحضارة الانسانية. علاوة أن قيام دولة الاحتلال على أنقاض شعب آخر وأراضيه، باستخدام العنف والعدوان وارتكاب جرائم الحرب، بحق الشعب الخاضع للاحتلال، لا يمكن أن يتفق مع مبادىء ومواثيق الأمم المتحدة.


فمنذ قيام اسرائيل النظام القائم بالاحتلال منذ عقود طويلة، مارست أبشع أنواع العدوان والقمع والتنكيل بحق الشعب الفلسطيني، وارتكبت بحقه جرائم حرب غير مسبوقة، وأقامت نظام فصل عنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


ان حقيقة كون اسرائيل دولة احتلال وفصل عنصري لم تعد الآن حقيقة تؤكدها منظومة المجتمع الدولي، وهيئات الأمم المتحدة ومنظماته الحقوقية، وشعوب العالم، وأحزابه ومنظماته وقادته فقط، بل أن مسؤولين ومثقفين وأكادميين من اسرائل يعترفون بحقيقة عنصرية النظام القائم في دولة اسرائبل، ومنهم الرئيس الأسبق لـ"وكالة الاستخبارات الإسرائيلية المركزية" (الموساد)، تامير باردو، الذي قال يوم الأربعاء الماضي 6/9/2023، في تصريحات لوكالة "أسوشييتد برس" الأميركية، إن إسرائيل تطبق نظام الفصل العنصري (ابارتهايد) في الضفة الغربية المحتلة. 


وبات باردو أحدث مسؤول إسرائيلي سابق، يخلص إلى أن معاملة إسرائيل للفلسطينيين في الضفة الغربية ترقى إلى مستوى الفصل العنصري، في إشارة إلى نظام الابارتهايد في جنوب افريقيا الذي انتهى في عام 1994، لينضم إلى قائمة متزايدة من "المسؤولين الأمنيين" الإسرائيليين المتقاعدين الذين يؤكدون ممارسة سلطات الاحتلال نظام فصل عنصري بحق الفلسطينيين. وقد أقامت دولة الاحتلال الإسرئيلي نظاما مكتملا للفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية من قوانين عنصرية تمييزية وحولت الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى معازل وسجون مغلقة تعتقل فيها الشعب الفلسطيني وتفرض عليهم قيودا مشددة تمنعهم من حرية الحركة والتنقل، وتمنح المستوطنين حق الأولية في الحياة والحقوق والتنقل بدون أي شروط أو أي قيود كما دعا وزير الأمن القومي الاسرائيلي العنصري المتطرف ايتمار بن غفير قبل عدة أيام.


وقال مئات الأكاديميين إن احتلال إسرائيل طويل الأمد للأراضي الفلسطينية أسفر عن "نظام فصل عنصري"، ودعوا لحقوق متساوية للجميع، سواء في دولة واحدة أو دولتين. جاء ذلك في عريضة وقعها حتى يوم الاثنين السابع من شهر آب / أغسطس الماضي حوالي 417 أكاديميا من إسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى تحت عنوان "الفيل في الغرفة".


ومن بين الموقعين على العريضة أكاديميون أميركيون من جامعات ييل وهارفارد وشيكاغو وميتشيغان وواشنطن وبرينستون، فضلا عن أساتذة جامعات من بريطانيا وألمانيا. هذا إلى جانب أكاديميين إسرائيليين من جامعات تل أبيب والعبرية وحيفا، وبن غوريون في إسرائيل.


ولفتت العريضة الانتباه إلى الصلة المباشرة بين "هجوم إسرائيل الأخير على القضاء واحتلال إسرائيل غير القانوني للأراضي الفلسطينية حيث يعيش ملايين الفلسطينيين" خاصة أنه منذ أسابيع تتواصل المظاهرات والاحتجاجات ضد إصرار الحكومة الإسرائيلية اليمينية على تمرير مجموعة تعديلات قضائية تصفها المعارضة بأنها "تحول إسرائيل إلى دكتاتورية".


وجاء في العريضة أيضا: "يفتقر الشعب الفلسطيني تقريبا إلى جميع الحقوق الأساسية، بما في ذلك الحق في التصويت والاحتجاج. إنهم يواجهون عنفا مستمرا".


وأضافت: "هذا العام وحده، قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 190 فلسطينيا في الضفة الغربية وقطاع غزة وهدمت أكثر من 590 مبنى. المستوطنون يحرقون وينهبون ويقتلون مع الإفلات من العقاب".


 وأشارت إلى أنه "من دون حقوق متساوية للجميع، سواء في دولة واحدة أو دولتين أو في إطار سياسي آخر، هناك دائما خطر الدكتاتورية". وقالت: "لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية لليهود في إسرائيل طالما يعيش الفلسطينيون في ظل نظام الفصل العنصري" وأضافت أن "الهدف النهائي من الإصلاح القضائي هو تشديد القيود على غزة، وحرمان الفلسطينيين من حقوق متساوية خارج الخط الأخضر وداخله، وضم مزيد من الأراضي، والتطهير العرقي لجميع الأراضي الواقعة تحت الحكم الإسرائيلي".


 وكانت منظمات حقوقية إسرائيلية ودولية قد قالت في أكثر من مناسبة في السنوات الأخيرة إن "إسرائيل تطبق نظام الفصل العنصري.


لقد جسدت اسرائيل منذ قيامها على أنقاض الشعب الفلسطيني، نظاما احتلاليا استيطانيا كولونياليا فريدا من نوعه على الصعيد العالمي، اغتصب أرض الشعب الفلسطيني بالعدوان، والقوة والعنف، شرد الشعب الفلسطيني من أرضه، ونفىت وجود هذا الشعب، بما يخالف القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وأقامت دولتها الغاصبة المحتلة على أرض فلسطين، وأقامت نظاما عنصريا، يمارس العنف والاستبداد بحق الشعب الفلسطينية، ويفرض قوانين عنصرية لاخضاع الشعب الفلسطيني، باعتراف العالم، وحتى باقرار واعتراف مسؤولين اسرائيليين أنفسهم، وعلى دول العالم وشعوبه الحرة التي تؤمن بالديمقراطية وحقوق الانسان، أن تتحرك لمقاطعة هذا النظام العنصري، وفرض العقوبات عليه، لتسقط دولة الاحتلال ونظامها الكولونيالي الاستيطاني العنصري، وحتى ينعم الشعب الفلسطيني بالأمن والسلام وتقرير المصير في دولة حرة وذات سياده على أرض وطنه.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين وعنق زجاجة أوسلو

قبل 30 سنة، كان جزء من الحركة السياسية الفلسطينية متفائلاً بما ستؤول إليه اتفاقية أوسلو. من كان في عام 1993 بسن الخمسين، أصبح اليوم في الثمانين، وبعضهم عايش خيبات التفاؤل. كل المشروع التهويدي ومحاولات الأسرلة على امتداد فلسطين التاريخية ما كان له أن يصير سوى ما هو عليه كنظام فصل عنصري (أبرتهايد)، ونسف لأسس "حلّ الدولتين". والأمر لم يظهر فجأة، وهو ما يعترف به مسؤول "الموساد" الأسبق، تامير باردو.

حين حوصر الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، كان قد مرّ على أوسلو نحو 10 سنوات. وبدا أن الأمر لن يكون أعلى من سقف "سلطة حكم ذاتي"، وباستدعاء مكثف لممارسات نظام الأبرتهايد السابق في جنوب أفريقيا. فأقصى ما بجعبة المشروع الصهيوني - التلمودي هو تحسين وضع "كانتونات" (وربما إمارات منعزلة)، مع اكتساح الاستيطان، ليشمل كل شيء من دون استثناءات، وإطلاق يد جماعاته الإرهابية، واستهداف مستقبل فلسطينيي الـ48، لقمع أي تطلعات تحررية فلسطينية مستقبلا.

والأخطر هو استدعاء تجربة انخراط سود البشرة في جنوب أفريقيا في قمع "السكان" لتسود في فلسطين، وبحجج تافهة عن "الإرهاب" و"السلام"، وبانخراط أبواق مطبعين عرب في التسويق. هذا إلى جانب هجمة علاقات عامة صهيونية في أغلب القارات، أمام انكفاء عربي واضح.

كل ذلك تدركه الحركة والشارع الفلسطينيان. فعنق زجاجة أوسلو لا يستثني أحداً. وكل الوعي الذي ينشأ عن الأبرتهايد الصهيوني، وجهود حركة المقاطعة دولياً (بي دي أس)، يتطلب أن تقف الحركة الوطنية الفلسطينية، بكل تلاوينها، أمام حقيقة أن لا الشخوص ولا البرامج بمستوى مقاومة الأبرتهايد. فحالة الترهل والجمود، بكل ما يحمله ذلك من انقسام، وانكفاء داخلي وإقليمي، تصنع إحباطاً، بدل أن يستفاد من طاقات شبابية فلسطينية هائلة، داخلاً وفي الشتات. فمتى آخر مرة عرف الشارع الفلسطيني ممارسة حقيقية لديمقراطية الاختيار، وإظهار إرادته في مؤسساته وحركته السياسية؟

حالة الوعي بحقيقة دولة الأبرتهايد تتطلب حيوية مختلفة لأجل مراكمة ما راكمته الحركة الدولية نحو تفكيك وإنهاء الأبرتهايد في جنوب أفريقيا عام 1994 إلى غير رجعة.

بكلمات أخرى، والأمر لا يحتاج إلى خوف الاعتراف، فإن تأجيل وقفة جادة مع مستقبل برنامج التحرر الوطني، لأجل ألا تشيخ مع القائمين عليها، يعني المزيد من هدر الوقت والجهد. الشعب الفلسطيني الذي قارع وقاوم المشروع الصهيوني لثلاثة أرباع القرن يعرف أولوياته، ويدرك أدوات كفاحه، وله الأمر كله، ليقول كلمته الحاسمة في تقرير مصير ومستقبل تحرره. 

أقلام وأراء

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

اولويات قطاع غزة المعلقة

في اللقاء الذي جمع وزير خارجية ايران أمير عبد اللهيان في بيروت مع قيادتي حماس والجهاد يوم 31/8/2023 ، اکدت قيادتا الفصيلين على "عدم التراجع عن عمليات المقاومة في الضفة الفسطينية، كأولوية في هذه المرحلة ".

إذن لدى حماس والجهاد أولويات تتمثل بمواصلة فعل المقاومة، بدعم إيراني، في مواجهة قوات المستعمرة على ارض الضفة الفلسطينية، وهو حال قواعد حركة فتح الكفاحية وخياراتهم.


ولكن السؤال العميق الذي تجاهلوه و تهربوا منه، هو: ما هي الأولويات لقطاع غزة؟؟ ما هو برنامج حركة حماس في إدارة القطاع وهي تحكمه منفردة منذ قرار" الحسم العسكري " الذي نفذته في حزيران 2007 ، ولا زالت متمسكة بنتائجه وفرضته على أهل غزة الى الآن؟؟.


حركة حماس تعمل على تطوير قدراتها العسكرية لمواجهة اعتداءات المستعمرة وهجماتها، وهو خيار صائب لعلها تتمكن من الوصول إلى معادلة الردع المتبادل الذي حققه حزب اللة اللبناني بينه وبين قوات المستعمرة الاسرائيلية.


ولكن ما هي أولوية أهالي غزة الذين عانوا الويل والجوع والقهر، بعد أن أذاقوا المستعمرة وقواتها ما فعلوه وارغموا شارون على الرحيل بعد فكفكة قواعد الجيش وإزالة المستوطنات عن قطاع غزة عام 2005، ودفعوا ثمن حملات عدوهم وهجماته المتكررة منذ نهاية 2008، مروراً بكل السنوات الدامية التي مرت عليهم، ولن يكون آخرها عدوان اب اغسطس 2022، و عدوان أيار مايو 2023، ما هي الأولويات الضرورية بالنسبة لهم لتعيد لهم الاعتبار؟؟.


الأولوية المطلوبة من حركة حماس أن توفر الكرامة والشراكة لاهل القطاع في ادارة مؤسساتهم، وحقهم في الاختيار من خلال صناديق الاقتراع، طالما أن الوحدة الوطنية لم تعد مطلبا واقعيا مهما بدا الحديث عنها ضروريا، لأن الاتفاقات والبيانات واللقاءات والواسطات لم تثمر عن أي نتيجة لانهاء الانقسام، وآخرها لقاء العلمين الفلسطيني يوم 30/7/2023 الذي وفر للرئيس الذي فقد ولايته، وفر له "الشرعية السياسية " التي حصل عليها بحضور كافة الفصائل واقرارهم لموقعه ومكانته ورئاسته، ووفر لحركة حماس الإقرار بشراكتها ووجودها وضرورتها.


أولوية حماس، أن تتحمل المسؤولية بإجراء الانتخابات البلدية والنقابات المهنية والعمالية ومجالس طلبة الجامعات في قطاع غزة ، أسوة بما تفعله حركة فتح في الضفة الفلسطينية .


استفراد حركة حماس بإدارة قطاع غزة، معابة سياسية تسجل عليها، واتفاقاتها مع المستعمرة عبر "التهدئة الأمنية" لا تقل سوءا عن اتفاقات "التنسيق الأمني" بين رام الله وتل أبيب ، فالمستعمرة عبر اتفاقاتها الثنائية مع كل من رام الله لوحدها، ومع غزة لوحدها من طرف اخر ، تهدف إلى تحقيق غرضين هما:


1- توفير الأمن لها . 2-مواصلة الإنقسام الفلسطيني وتغذيته بالتسهيلات المالية والخدماتية التي تمنحها، وتوفر استمرار تفرد حركة حماس بإدارة قطاع غزة، وان يبقى هذا التفرد والتسلط الحمساوي على اهل القطاع؟؟.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الأقصى والأسرى عوامل التفجير القادمة

يبدو بأن غليان المرجل الفلسطيني سيصل حد الإنفجار،فدولة الكيان بحكومتها اليمينية المتطرفة وفاشيتها اليهودية ،تعتقد بأن الظروف والبيئة الإقليمية والدولية والمحلية مؤاتية لها،لكي تحسم الصراع مع شعبنا الفلسطيني بالقوة ،ولذلك تصعد من حربها الشاملة على شعبنا ، ضم وتهويد و"تسونامي" إستيطاني ،وإطلاق العنان لكل قطعان المستوطنين، لكي يمارسوا كل اشكال بلطجتهم وعربدتهم وإعتداءاتهم على قرى وبلدات شعبنا الفلسطينثي،وتلك العربدة والبلطجة والزعرنة ،تلقى الرعاية والحماية من قبل النافذين في حكومة اليمين من الفاشية اليهودية، وحتى يجري امتداحهم والثناء عليهم،ومنع اعتقالهم ومحاكمتهم،كما حدث في الجريمة التي ارتكبها مستوطنان بحق أحد سكان قرية برقة - نابلس،الشاب قصي مطعان في شهر أب الماضي،وتلك الجرائم تتسع وتتواصل،وهذه القطعان من الجماعات المتطرفة والفاشية، ستعمد جماعات الهيكل وبن غفير وسموتريتش ويتحساق فارسلاوف وشولي معلم ويهودا غليك وغيرهم من قادة التطرف والفاشية ،لتوظيفهم في معارك الأقصى القادمة،والتي تقوم سياسة دولة الكيان تجاه،على تحويله لمكان عبادة يهودي،هذه السياسة التي تمثلها الفاشية اليهودية وفي المقدمة منها الفاشي بن غفير وزير ما يعرف بالأمن القومي الإسرائيل" الذي اقتحم منذ تشكل هذه الحكومة الأقصى ثلاث مرات في كانون الثاني وايار وتموز من العام الحالي،ومن المتوقع في الأعياد اليهودية القادمة في شهري أيلول الحالي ،عيدي رأس السنة العبرية (16 و 17) الجاري ويوم "الغفران" في ال 25 من نفس الشهر ،وعيد المظلة " العرش" الممتد من 1 - 7 / تشرين أول القادم ، أن يجري توظيف هذه الأعياد الثلاثة من قبل كل أتباع الفاشية اليهودية، لكي تحدث اختراقاً جوهرياً في مكانة ووضعية المسجد الأقصى، بما يمكن من فرض السيادة والهيمنة اليهودية عليه،والإنتقال به من الزمن الإسلامي الى الزمن اليهودي عبر سياسات الإحلال الديني،وتوظيف كل مناسبة دينية و" قومية"،لتحقيق حلم إقامة الهيكل المزعوم مكان مسجد قبة الصخرة، بإنتظار مجيء المسيح المخلص لبناء الهيكل، وتكريس الأقصى كمكان للعبادة اليهودية.

هذه المعاني الرمزية المكثفة هي التي تجعل اليمين الصهيوني بمختلف مواقعه في الحكومة والأمن والمحاكم وجماعات الهيكل يرى فيه هدفاً يستحق الإصرار عليه.

والمتوقع في الأعياد اليهودية الثلاثة القادمة، أن تقدم الجماعات التلمودية والتوراتية، ليس فقط السعي للنفخ في البوق داخل ساحات المسجد الأقصى،وممارسة طقوس السجود الملحمي،ودخول معظم المقتحمين بلباس الكهنة البيضاء ،وإدخال قرابين الفصح النباتية من سُعف نخيل وأغصان صفاف وثمار حمضيات مجففة،بل ستركز تلك الإقتحامات،على القيام بعمليات الإقتحام من عدة أبواب من بوابات الأقصى،وبالذات على باب الإسباط المتحكم الرئيسي في مدخل الأقصى والبلدة القديمة،حيث هو عصب التجارة والإقتصاد لها،فالمقدسيون أغلب بضائعهم يجري إدخالها من خلاله،ولذلك عندما يجري السيطرة عليه،فهذا يعني قتل الحركتين التجارية والإقتصادية فيها،والباب الأخر الذي سيجري التركيز عليه في الإقتحامات،هو باب حطة،فالسيطرة عليه تتيح للمستوطنين التواصل مع البؤرة الإستيطانية " بيت المعظمية" الذي جرى الإستيلاء عليه في صفقة تسريب عقارات باب الخليل فندقي البتراء والإمبريال" /2004 .

عامل التفجير الأخر للأوضاع على مستوى الساحات الفلسطينية،هو الإستهداف المتواصل لأسرى شعبنا في سجون الكيان ،حيث سعى ويسعى الفاشي بن غفير الى تحويل حياتهم في سجون دولة كيانه الى جحيم،وخاصة بعد عملية "نفق الحرية" التي استطاع فيها ستة من أسرى شعبنا الأبطال تحرير أنفسهم،بعملية اخترقت كل أجهزة الرقابة الأمنية والألكترونية،ولتصيب منظومة امن الكيان بعطب في عصبها المركزي ،ولتؤكد بان إرادة المناضل الفلسطيني وإصراره أقوى من كل التحوطات والتحصينات الأمنية والألكترونية والإنشائية،تلك العملية التي عكست نفسها ايجاباً على معنويات ونفسيات أسرانا الأبطال ،وكرد على هذه العملية ومحاصرة تداعياتها على الحركة الأسيرة،شن الفاشي بن غفير حرباً شاملة على أسرانا الأبطال،فكل يوم يستحدث ويسن قانونا جديدا او يتخذ قرارا جديدا لتضيق الخناق عليهم،فمن سن قانون والمصادقة عليه بالقراءة الأولى في " الكنيست" بفرض عقوبة الإعدام على الأسير الذي يقتل جنودا ومستوطنين الى سحب الكثير من المنجزات والمكتسبات التي عمدت بالدماء والتضحيات والشهداء،بجعل زيارة الأسير لسكان الضفة الغربية،مرة واحدة كل شهرين،بدل مرة في الشهر،وتحديد ساعات الإستحمام للأسرى في القسم بساعة واحدة، وكذلك مواعيد المياة الساخنة،ومنع اختلاط أسرى فتح وحماس في أقسام السجن،وتحميل الأسرى تكاليف العلاج والعمليات الجراحية،وتقليص مدة الفسحة " الفورة" ،ومنع الأسرى من الطبخ في الغرف،وتقليص نوعيات وكميات البضائع في "كانتينا" السجن،وممارسة سياسات القمع والتنكيل والإستفزاز والتفتشيات المستمرة ليل نهار،وتوسيع دائرة سياسة العزل والتنقلات المستمرة بحق الأٍسرى على أوسع نطاق،وكذلك سياسة الإهمال الطبي ،والسعي لكسر سلاح الأسرى "الإستراتيجي" الإضرابات المفتوحة عن الطعام،بعدم الإستحابة لمطالب الأسرى،وتركهم مضربون حتى الموت دون تقديم العلاج لهم،كما حصل مع الأسير القائد الشهيد خضر عدنان،الذي ترك يلفظ أنفاسه الأخيرة في زنزاته بعد 86 يوما من الإضراب المفتوح عن الطعام في أيار الماضي. وأيضاً سعى بن غفير لتفكيك البنى التنظيمية للفصائل.

بن غفير وحكومتة المتطرفة، سيصعدون من استهدافهم للحركة الأسيرة والمسجد الأٌقصى، فهذه من القضايا التي يستعجلون حسم الصراع فيها،لما لها من قيمة كبيرة في عمق وجدان وضمير شعبنا،وهذه القضايا تمس بشكل مباشر كل بيت فلسطيني،فهي محط إجماع كل المكونات والمركبات سياسي ،دينية،مجتمعية وشعبية،ولذلك تصعيد الإستهداف لها من قبل دولة الكيان وزعرانها من المتطرفين، ستدفع نحو إنفجار الأوضاع ،إنفجار في تداعياته،ستجاوز حدود القضيتين،ليطال كل الساحات الفلسطينية،ولربما إذا ما خرجت الأمور عن السيطرة، سيجد الكيان نفسه امام جبهات متعددة ،وبالذات في قضية المسجد الأقصى،فمحور القدس قال من بعد معركة "سيف القدس" ،ايار 2021 ،وبعد معركة العشر ساعات في نيسان الماضي،على خلفية الإعتداء على المرابطين والمرابطات في الأقصى،والإقتحامات المستمرة له في شهر رمضان الفضيل، بأن العبث بمصير الأقصى يعادل حرباً إقليمية،ومع اقتراب موعد الأعياد اليهودية،والتي تحشد لها الجماعات التلمودية وتواصل تحريض جماعاتها وأنصارها للقيام باوسع عمليات إقتحام للأقصى ،تحت شعار " العودة لجبل الهيكل"،فالأمور مرشحة لكي تنفجر بشكل كبير وواسع،وخاصة اذا ما جرت عمليات الإقتحام من أكثر من باب ،ونجحت تلك الجماعات بفرض وقائع التقسيم الزماني والمكاني، ونقل المسجد الأقصى من مسجد إسلامي خالص الى مكان مقدس مشترك عبر سياسات الإحلال الديني.

المعركة قادمة والمرجل الفلسطيني سينفجر، ولن تنجح كل اشكال التطبيع مع النظام الرسمي العربي ولا استمرار القمم الأمنية، في منع إنفجار هذا المرجل، فحكومة الكيان ومركباتها السياسية، ليس لديها ما تقدمه لشعبنا، سوى شرعنة وتأبيد الإحتلال، ومساعدات اقتصادية ومالية مقابل خدمات أمنية وتهدئة.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الحركة النسوية بعد نشوء السلطة .. التحديات والفرص

أعطت الحركة الجماهيرية والمشاركة الشعبية الواسعة، التي تميزت بها الانتفاضة الكبرى "١٩٨٧-١٩٩٣"، زخماً ملموساً للعمل النسوي، و رغم بعض مظاهر تراجع هذه المشاركة بما في ذلك النسوية منها في السنوات الاخيرة للانتفاضة، إلا أن الحركة النسوية بادرت بعد إجراء الانتخابات التشريعية الأولى إلى اطلاق حملة البرلمان الصوري التي امتدت خلال الاعوام "١٩٩٦-١٩٩٨"، واستهدفت بشكل أساسي تشكيل رأي عام حول حقوق المرأة ومكانتها في التشريعات الفلسطينية، والتي تتلخص في تكريس المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات، وبهذا المعني فإن تلك الحملة التي سعت إلى اشراك المجتمع رجالاً ونساء، وضعت قضية المرأة وحقوقها ليس فقط كقضية حقوق انسان، بل اعتبرت أن قضايا المرأة هي جزء لا يتجزأ عن قضايا المجتمع وهويته الاجتماعية، سيما في ظل نشوء أول سلطة فلسطينية والملابسات السياسية التي رافقتها، والتي في بعض جوانبها طرحت سؤال الهوية الوطنية الجامعة ذاته، وليس فقط هوية المجتمع الذي ننشده .


انجازات و دروس تجربة البرلمان الصوري


العودة لتجربة البرلمان الصوري، والتدقيق في مضمونها ومجرياتها يظهر احجام السلطة الناشئة عن مساندة جوهر الحملة الشعبية الحقوقية التي قادها البرلمان، كما يظهر بداية انكماش دور القوى السياسية، بما فيها الديمقراطية، و قصورها الجوهري عن الاسهام فى رسم توجهات وأسس السلطة الوطنية، وفي مقدمتها التشريعات حول مكانة المرأة وحقوقها. في مواجهة حملات القوى الرجعية ضد البرلمان الصوري والحركة النسوية، نأت قيادات في السلطة وبعض الأطراف الوطنية بنفسها عن التصدي لهذه الحملة، متخلية بذلك عن مضمونها الاجتماعي .


ما حققه البرلمان الصوري من انجازات هامة على صعيد مكانة المرأة في الرأي العام، وقضايا المواطنة والحقوق ، وغيرها من انجازات، وما بلورته مؤتمرات الحملة من استخلاصات ازاء كيفية معالجة النواقص والثغرات سرعان ما وضعت جانباً مع اندلاع الانتفاضة الثانية، واستحواذ الأولوية للمهمات الوطنية مرة أخرى على حساب القضايا الاجتماعية، وكأن قدر قضايا المواطنة والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين، بما في ذلك بين المرأة والرجل، أن تبقى مؤجلة طالما الاحتلال الذي طال أمده قائماً ، أو أن انصاف المرأة يتعارض مع التحرير وليس ركيزته الأساسية.


رغم انشاء آلية لتنسيق العمل بين الأطر النسوية في أواسط الثمانينيات، والتي حاولت الاستجابة لشعار "نحو حركة نسوية موحدة"، إلا أن ذلك لم يضع حداً لمعضلة التنافس الحزبي، و استمرار تغليبه على متطلبات التكامل في المهام المشتركة والقضايا الاجتماعية والحقوقية للنساء. فقد استمر في سياق ذلك التنافس، وإن بدرجة أقل تكرار الخدمات في المناطق التي كانت تشهد تنافساً حزبياً عالياً، وقد يكون ذلك محتملاً، إلا أن غير المحتمل بأن يكون ذلك على حساب مناطق أخرى جرى اهمالها . ذلك يعود لغياب الخطط والاستراتيجيات الوطنية التكاملية، وهو الأمر الذي لم يُحَل بانشاء "طاقم شؤون المرأة" الذي وبدلاً من أن يقوم بهذا الدور لجهة وضع الاستراتيجيات العامة، فقد تحول تدريجياً إلى مؤسسة أخرى تقوم ببرامج تنفيذية . هذا بالاضافة إلى مزاحمة المؤسسات الرسمية لمؤسسات العمل الأهلي بما فيها النسوية، بعد أن أُجبرت الأطر النسوية الجماهيرية لترسيم وتوفيق أوضاعها وفق قوانين العمل الاهلي وما احتوته من ثغرات و محاولات وصاية، وما نجم عن ذلك كله اضعاف غير مسبوق للطابع الجماهيري لتلك الأطر . 


و رغم انشاء وزارة لشؤون المرأة في سنوات لاحقة، و صياغة خطط وطنية للنهوض بواقع المرأة، في سياق السعي لتكامل الجهد الرسمي والاهلي ، إلا أن هذه المعضلة بقيت تطل برأسها، وفقاً لمزاجية القائمين على العمل الرسمي، ومدى ادراكهم لوظيفة الوزارة التوجيهية، ومتطلبات مساندتها للعمل الأهلي النسوي، حيث استمر التخبط في بلورة وتقديم اجابات عملية للحد من ظاهرة التنافسية والهيمنة الفئوية، والتي مع تراجع دور الأحزاب استبدلت بالتنافسية الفئوية على الخدمة التي تقدمها المؤسسات الأهلية، واقتصارها على مناطق محددة في مراكز المدن الرئيسية، على حساب اهمال المناطق التي كانت وما زالت أكثر احتياجاً لها ، سيما تلك المهددة بالمصادرة والتوسع الاستيطاني والضم وتهجير أهلها من قبل سلطات الاحتلال .


التنافس وارتباك العلاقة بين الرسمي والأهلي


في واقع الحال، و رغم اتساع انتشار المؤسسات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني، إلا أن غياب خطة عامة تقوم على التكاملية والربط المُنَسّق بين الوطني والاجتماعي، وتوحيد الرؤية الوطنية ازاء قضية التمويل، بدلاً من التنافسية في التجاوب مع شروط المانحين، الأمر الذي أعاق من قدرة العديد من المؤسسات في القيام بواجباتها، والتي باتت أولوياتها الحفاظ على مجرد بقائها، وضمان موازناتها للوفاء برواتب موظفيها، سيما في ظل مزاحمة المؤسسات الرسمية لها، وفي ظل اندثار الطابع التطوعي في معظم أنشطة العمل الأهلي.


ما العمل لاستعادة دور الحركة النسوية ؟


معالجة واقع الحركة النسوية ومؤسساتها الحقوقية والخدماتية، لا يمكن أن يتم بمعزل عن وضع تلك المعالجة في اطار متطلبات معالجة واقع الحركة الوطنية ودورها شبه المتلاشي . وفي هذا السياق تبرز سلسلة من الأسئلة التي تكاد تكون وجودية و أبرزها كيف يمكن التأثير على سياسات الممولين ازاء تلبية احتياجات تنفيذ خطط المنظمات الأهلية بشكل عام والنسوية منها، وفق متطلبات الربط في المهام الاجتماعية والوطنية بالمعنى الواسع، سيما ازاء قضايا التنمية المجتمعية، وبما يشمل المناطق المهددة بالاستيطان والضم والمصادرة، ومخيمات اللاجئين التي تتعرض لتقليص غير مسبوق في خدمات الأونروا ، وما يحمله ذلك من شبهة محاولات تصفية قضية اللاجئين . والسؤال الثاني هو : هل يمكن معالجة واقع المؤسسات النسوية بمعزل عن اعادة تنظيم الحاضنة الجماهيرية للحركة النسوية ، فهل يعقل أن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ما زال يعتمد سياسة الكوتا الحزبية في التنسيب، وليس الانتساب المفتوح لعضويته، رغم التراجع المريع لدور الاحزاب ، وما زالت أبواب هذا الاتحاد مغلقة أمام المؤسسات والقيادات النسوية المستقلة ؟ هل آن الأوان لبلورة أشكال تنسيقية للمؤسسات النسوية لمنع ازدواجية الخدمات وتعظيم قضايا الدعم والمناصرة الحقوقية، و ديمومتها بعيداً عن ردات الفعل والموسمية السائدة ؟


وأخيراً و ربما الأهم: هل آن الأوان لتأسيس اتحاد أو تجمع نسوي ديمقراطي مستقل بعيداً عن الهيمنة الفئوية،  ويضم في صفوفه المؤسسات والكفاءات النسوية، ويفتح باب العضوية لجميع النساء، بما في ذلك المنتميات لأحزاب أو مجموعات و حراكات سياسية واجتماعية، وفق رؤية ديمقراطية جامعة تلبي حقوق المرأة وتنهض بالدفاع الجدي عن قضاياها وما تتعرض له من محاولات الانقضاض على مكانتها الحقوقية والانسانية، والحملات المسعورة التي تحاول تشويه وعزل النضال النسوي، وما يتطلبه ذلك من بلورة استراتيجية عمل تربط الاجتماعي بالوطني،ويشكل رافعة للعمل النسوي؛ كفيلة باستنهاض الاتحاد العام للمرأة و استنهاض دوره من ناحية، ويشكل في نفس الوقت قاعدة جماهيرية نسوية عريضة للبديل الوطني الديمقراطي؛ قاطرة التغيير المنشودة من ناحية أخرى ؟


هذه الأسئلة وغيرها ما يجب أن تشغل الرأي العام في المجتمع والحركة النسوية التي تعاني من ظلم الاحتلال و القوى الرجعية من ناحية، و متروكة تكابد هذا الظلم وحيدة في معظم الأحيان . حقوق المرأة مسؤولية كل المجتمع ، ولكنها لن تتقدم دون أن تبادر قيادات ومؤسسات الحركة النسوية، ومعها النخب الثقافية والمجتمعية التقدمية لمناقشة جريئة لمجمل هذه القضايا، بهدف اعادة بناء وانتشار حركتها في سياق رؤية شاملة للتغيير الديمقراطي المطلوب .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد ثلاثين عاماً على أوسلو ... إلى أين (1-2)

في هذه الأيام من شهر أيلول 1993، تم التوقيع على اتفاق أوسلو، والأسئلة التي طرحت من ذلك الوقت لا تزال مطروحة، وتتم الإجابة عنها إجابات مختلفة.

فهناك من يرى أن أوسلو كان كارثة بدليل كل ما تعيشه القضية الفلسطينية الآن، وهناك من عدّه ممرًا إجباريًا، بحكم الظروف والعوامل العربية والدولية التي كانت قائمة حينذاك، ولا مفر من استمرار التمسك به إلى أن يتوفر بديل منه أفضل أو أقل سوءًا. وعند أصحاب هذا الرأي، لو لم توافق القيادة الفلسطينية على الانحناء، ريثما تمر العاصفة من خلال القبول بالمرّ لتجنب الأمر منه، لشطبت القضية الفلسطينية وأداة تجسيدها منظمة التحرير من الخريطة التي رسمت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي والتضامن العربي، خصوصًا بعد احتلال العراق للكويت. وهذه الآراء مردود عليها ببساطة، فما الذي يمكن أن تكسبه إذا خسرت نفسك وما تكونه من دون مقابل من نفس الوزن والأهمية؟

لقد كانت الانتفاضة الأولى رافعة للنهوض الوطني، ولو لم يتم الإسراع باستثمارها لدرجة الاعتقاد أن الدولة على مرمى حجر، مثل الاعتقاد الآن لدى البعض بأن زوال إسرائيل لن يتجاوز سنوات قليلة، ولو لم يتم عدم الاهتمام الكلي باستثمارها لأن عدم الاستثمار لا يقل ضررًا عن الاستثمار المتسرع، وتم البناء عليها وتجديدها واستمرارها؛ لكانت أحوال الفلسطينيين جيدة، أو على الأقل ليست سيئة بقدر ما هي عليه الآن.

أنا وياسر عرفات وأوسلو

يوم 25 كانون الأول 1994؛ أي يوم عيد الميلاد، وبعد يوم واحد فقط من عودتي إلى أرض الوطن، سافرت أنا وأخي المرحوم سامر بسيارته الخاصة من نابلس إلى غزة للقاء الرئيس ياسر عرفات، وعندما وصلنا إلى مقره على شاطئ غزة، الذي يسمى "المنتدى"، سألني الحراس عن سبب طلب اللقاء، وتساءل أحدهم أَمِنْ أجل التقاط صورة معه؟ فقلت له: لا، وإنما من أجل الحوار معه حول أوسلو، فبعد أن سألوا المسؤولين عن مواعيد الرئيس قالوا: ستنتظران بعض الوقت. وبالفعل، بعد مرور نحو ساعتين أدخلوننا إلى غرفة صغيرة، وذهبوا، وكان فيها أبو عمار يصلي، وأخذ ينظر إلينا بعيون شاخصة متوجسًا منا إلى أن أنهى صلاته، وتساءلت وأخي كيف يسمحون بدخول اثنين، على الأقل واحد منهما، وهو أخي سامر، غير معروف سابقًا، أما أنا فسبق أن التقيت "الختيار" مرات عدة قبل هذا اللقاء، أما بعده فالتقيته مرات كثيرة.

التقيت أبو عمار في السابق مرات عدة، مرة في اجتماع للمجلس المركزي الذي عقد عشية اندلاع الانتفاضة المجيدة الأولى، ومرة ثانية أثناء اجتياح بيروت في العام 1982، عندما زارنا في الموقع العسكري تحت جسر الكولا، قائلًا: من الحمار الذي وضعكم في هذا المكان الميت الذي يتعرض للقذائف والصواريخ من دون القدرة على الرد أو فعل شيء؟ ومرة ثالثة وهو لم ينسني من بعدها أبدًا، وكان يقول عندما يذكر اسمي بعده وحتى رحيله بأن هاني هواه فلسطيني؛ أي ينطق ويكتب بما يراه وليس لحساب شخص أو حزب أو دولة أو عائلة أو جهاز أمني أو مكان جهوي، وكانت المقابلة أثناء قدومي مع زميلي وصديقي عريب الرنتاوي وسائق ومصور ضمن وفد من مجلة الهدف لإجراء مقابلة معه أثناء معركة طرابلس، التي اندلعت بعد عودته إلى لبنان؛ حيث جئنا من مقر الهدف في دمشق التي كانت تحتضن من يحاربه، وسرنا للقائه من تحت الصواريخ وعدنا إلى دمشق مع احتمال التعرض للاعتقال، وأجرينا مقابلة معه كانت مميزة ومثيرة سببت جدلًا كبيرًا في قيادة الجبهة الشعبية، بين من اعترض على المقابلة ورفض نشرها، وبين من دافع عنها بشدة؛ ما أدى إلى التوصل إلى حل وسط بين الفريقين يقضي بألا تنشر المقابلة كاملة، وإنما جزء منها، ولا تكون على كامل غلاف العدد، وإنما يُشار إليها ببنط على زاوية الصفحة الأولى فقط، مع أن المقابلة كانت مهمة وصريحة وناقدة لمواقف وسياسات الرئيس، ولكن على قاعدة نختلف معه ولا نختلف عليه.

بعدما أنهى الرئيس صلاته في المنتدى، وسلّم علينا، بادر إلى السؤال: أين المذكرة؟ معتقدًا أن سبب اللقاء طلب وظيفة حين كانت الوظائف تعين بالجملة وفي كتاب واحد، فقلت له: لا توجد مذكرة ولا طلبات شخصية، ولكن لدي رغبة شديدة في مناقشة اتفاق أوسلو، وكيف وصلنا إليه، مع ما تضمنه من تنازلات كبيرة، أخطرها الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود والعيش بأمن وسلام على 78% من أرض فلسطين، من دون أن تعترف إسرائيل بأي حق من الحقوق الفلسطينية. كانت المفاجأة أن أبو عمار لم يعترض على معارضتي لاتفاق أوسلو، ولكنه قال إنه ممر إجباري، وعلى الرغم من كل عيوبه، فإنه يضع أرجلنا على أرض الوطن، ومن هناك يمكن أن نكسر القيود الغليظة التي كبلنا بها.

وعلى الرغم من عدم موافقتي على رأيه النابع من تقديري أن بالإمكان أبدع مما كان، وأن لا شيء يبرر تقديم كل هذه التنازلات بلا مقابل يوازيها، مع معرفتي أن وضعنا صعب، ولا مفر من تقديم تنازلات، ولكن لا تمس الحقوق الأساسية والرواية التاريخية، مقابل مجرد حكم ذاتي، وسلطة تجسد نوعًا من الهوية الوطنية ولكنها مقيدة سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا، ولا تملك الفكاك من قيودها، ولا تفتح أي أفق حقيقي لتحقيق أمنيات الشعب الفلسطيني وطموحاته، حتى في إقامة دولة على حدود 67، وعودة قيادة وكوادر ومقاتلي المنظمة إلى أرض الوطن، على أهمية ذلك، ولكن الثمن باهظ جدًا.

لقد تنازل أوسلو عن المقاومة من دون أن تحقق أهدافها، وفصل القضية عن الشعب والأرض، وقسّم كل واحدة منها إلى أجزاء، وجزّأ التفاوض على مرحلتين انتقالية ونهائية، متضمنًا فصل القدس عن بقية الأرض المحتلة، وجعلها تحت رحمة الاحتلال، من خلال تأجيل التفاوض عليها إلى المرحلة الأخيرة من التفاوض، إلى جانب قضايا الحدود والأمن والاستيطان واللاجئين، وذلك من دون مرجعية واضحة وملزمة ولا آلية تطبيق، إضافة إلى ان الاتفاق لا يتضمن وقفًا للاستيطان، كما كان يطالب حيدر عبد الشافي والوفد المفاوض معه، ولا إطلاق سراح الأسرى الذين لا يزال بعضهم وراء القضبان حتى الآن بعد ثلاثين عامًا على الاتفاق المشؤوم.

لقد كان هاجس عرفات الأكبر أن يرحل من دون أن يحقق شيئًا مثل سلفه الحاج أمين الحسيني، لذا ذهب بعيدًا في أوسلو آملًا أن يكون هناك ضوء في آخر النفق، وخاب أمله ووجد نفسه محاصرًا ومطالبًا بالاستسلام أو بالاستشهاد، فآثر الشهادة.

حاول أبو عمار مبكرًا التفلت من التزامات أوسلو

بالفعل، حاول ياسر عرفات تجاوز الاتفاق مبكرًا جدًا، من خلال إحضار أربعة من القيادات الفلسطينية معه في طائرته من دون الحصول على الموافقة الإسرائيلية، فما كان من إسحاق رابين الذي وصف بـ "بطل السلام" أن هدد بإيقاف كل شيء إذا لم يعد الأربعة من حيث أتوا، وعادوا ليدخلوا لاحقًا بعد الموافقة الإسرائيلية، وحاول أبو عمار أن يتصدى لمحاولة الحكومة الإسرائيلية التفلت من الالتزامات الإسرائيلية مجددًا على تطبيق الالتزامات بشكل متبادل ومتوازن، وتصدى من أجل ذلك للمشروع الاستيطاني في جبل أبو غنيم، وخاض معركة حامية ارتقى فيها عدد من الشهداء، معظمهم من أفراد الأجهزة الأمنية، وحاول أن يربط تطبيق الالتزامات الفلسطينية بتطبيق الالتزامات الإسرائيلية التي رد عليها رابين بأن "لا مواعيد مقدسة".

لقد ارتكبت القيادة الفلسطينية كل أنواع الأخطاء منذ توقيع أوسلو، الذي ما كان يجب أن يكون، وكان ولا يزال ولا بد من الخروج منه بسرعة بعد أن ظهرت نتائجه على الأرض التي كانت باستمرار أسوأ وأسوأ، ومن الأخطاء عدم الإشارة في الاتفاق إلى أن الأرض محتلة، وأن هدف التفاوض إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، بل كانت المفاوضات سيدة نفسها، وهدفها التوصل إلى اتفاق نهائي من دون مرجعية تحكم، ولا الاتفاق على مضمونه، وما حصل منذ ذلك الوقت وحتى الآن، وما أكده محضر اجتماع الحكومة الإسرائيلية الذي أقر اتفاق أوسلو الذي رفعت عنه السرية بعد مرور أكثر من ثلاثين عامًا على توقيع الاتفاق، أن لا إسحاق رابين ولا شمعون بيرس ولا الحكومة الإسرائيلية كانوا بوارد الموافقة على إقامة دولة فلسطينية، بل هذا كان مجرد أضغاث أحلام من القيادة الفلسطينية التي تصورت أنها ستحصل على دولة فلسطينية مقابل التنازلات الكبيرة التي قدمتها (الاعتراف بإسرائيل والتنازل عن تمثيل شعبنا في 48 والتعاون الأمني)، وأبدت استعدادًا لتقديمها لاحقًا، مثل "حق العودة للاجئين"، تحت تأثير وجهة نظر خاطئة ترى أن مكانة إسرائيل تراجعت، ومرشحة للتراجع أكثر في الإستراتيجية الأميركية بعد انتهاء الحرب الباردة، وبدء السيطرة الأميركية الأحادية على العالم، وحاجة المصالح الأميركية إلى استخدام حل القضية الفلسطينية بوصفه جسرًا للتطبيع مع العالم العربي، والاستفادة من ثرواته وأسواقه الكبيرة.

الرئيس محمود عباس: أوسلو أُفشِل ولم يفشَل

شاءت الصدف أنني تناولت موضوع أوسلو في أكثر من اجتماع مع الرئيس محمود عباس، وذلك بعد اغتيال ياسر عرفات؛ لأرى الفرق بينه وبين عرفات، وأجابني عن سؤال لماذا فشل أوسلو، بأنه لم يفشل، وإنما أفشِل، وهناك فرق كبير بين الفشل والإفشال، فالإفشال قابل ليتحول إلى نجاح إذا توفرت الظروف المناسبة، وغمز من قناة أطراف فلسطينية وإسرائيلية متطرفة حاربت ضد الاتفاق منذ البداية، كما حمل سلفه قسطًا مهمًا؛ لأنه لم يف بالالتزامات الفلسطينية، ولم يساعد على تقديم أداء فلسطيني يوصل الفلسطينيين إلى الدولة وليس إلى الكارثة.

كان الخلف يتصور أنه قادر باعتداله وتنفيذ الالتزامات، ولو من جانب واحد، على إنجاز ما عجز سلفه عن تحقيقه، وهو الحلم الفلسطيني بإقامة دولة ولو على حدود 67، وها هو في الحكم منذ 17 عامًا ولم تتحقق الدولة، على الرغم من اعتداله المفرط، لدرجة أصبح سقف طموحه الحالي إعادة أوسلو والمحافظة على بقاء السلطة ليس أكثر. وهذا يفسر السياسة الرسمية الحالية واستمرار العمل لإعادة إنتاج أوسلو باعتباره أقصى ما يمكن تحقيقه.

جذر الخلل توهم إمكانية التوصل إلى تسوية من دون تغيير موازين القوى

يكمن جذر الخلل في عدم إدراك أن المشروع الصهيوني وأداة تجسيده إسرائيل، بسبب جذريته وخصائصه وطبيعته العدوانية الاستعمارية العنصرية الاحتلالية الإحلالية لا يقبل التسوية والحلول الوسط، لذا لا مكان فيه، كما يظهر في ممارساته وفي الحلول والمشاريع التي يطرحها أو يوافق عليها، للحقوق الفلسطينية حتى في حدها الأدنى. وهذا هو الذي أفشل أساسًا كل المبادرات والمشاريع التي سعت للتوصل إلى تسوية، وهذا لا يتجاهل الأخطاء والخطايا التي ارتكبها الفلسطينيون والأداء السيئ، ولكن المسؤولية الكبرى تقع على عاتق عدم إدراك حقيقة الحركة الصهيونية التي كان ولا يزال مشروعها مفتوحًا ولم يغلق، وهي لن تتخلى عنه ما دام رابحًا وما دامت متفوقة عسكريًا ومدعومة من الولايات المتحدة، أقوى دولة في العالم، ومن الغرب الاستعماري برمته، فلا يمكن قبولها بأي تسوية حتى لو كانت الأم تريزا تتحكم في قيادة وقرار الفلسطينيين.

إن إدراك هذه الحقيقة يجبر صاحبه أنه من دون تغيير الحقائق على الأرض وميزان القوى ليصبح المشروع الاستعماري الاستيطاني بمختلف أدواته (الاحتلال، والفصل العنصري، العدوان العسكري، والتوسع الاستيطاني ... إلخ) يخسر أكثر مما يربح ومكلف لإسرائيل ومن يدعمها، لا يمكن تغيير المسار الذي تسير فيه القضية الفلسطينية من السيئ إلى الأسوأ؛ إذ بات شائعًا أنه ليس للحضيض حضيض.

يبقى أن نتوقف أمام هل القيادة الفلسطينية تتحمل وحدها ما حصل أم أن المعارضة، وخصوصًا حركة حماس تتحمل هي الأخرى قسطها من المسؤولية؟ هذا ما سنتناوله في المقال القادم.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الشباب الفلسطيني مستعد ومتشوق لعودة الديمقراطية

أقوم بزيارتي هذه للأراضي الفلسطينية المحتلة في ظروف صعبة بالنسبة للشعب الفلسطيني. فالسنة الماضية كانت دموية. حيث شهدت سنة 2023 مستويات غير مسبوقة من العنف في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية، الذي حصد الكثير جدا من الأرواح، في وقت يبدو فيه الحل السلمي لهذا الصراع أبعد من أي وقت مضى. وهذا العنف له تداعيات على جميع جوانب حياة الفلسطينيين، ولسوف استمع بنفسي خلال زيارتي هذه لأثر العنف وأثر الاحتلال الإسرائيلي على مختلف المجالات، بما في ذلك من أطفال مدارس اللاجئين الذين يدرسون في إحدى مدارس الأونروا.

كذلك سأستغل خلال زيارتي هذه، الفرصة لاجراء محادثات مع حكومة إسرائيل ومع السلطة الفلسطينية لتأكيد التزام المملكة المتحدة الراسخ بحل الدولتين، مع كوْن القدس عاصمةً مشتركةً. كما سوف أؤكد على احترام المملكة المتحدة للوصاية الأردنية الهاشمية، والتزامها الدائم بترتيبات "الوضع الراهن" في الأماكن المقدسة في القدس. لكننا بحاجة لإحراز مزيد من التقدم، والمضي خطوة إلى الأمام. بالنسبة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، هذه الخطوة إلى الأمام تعني إبداء التزام لا شك فيه بحل الدولتين. وهذا يتطلب من كلا الجانبين إبداء حزم أكبر كثيرا في ملاحقة كل جانب لمواطنيه الذين يلجأون للعنف لأجل نشر الكراهية. كذلك يجب عدم التسامح إطلاقا تجاه العبارات العنصرية والخطاب المتطرف. إن موقف المملكة المتحدة واضح تماماً: الحل المتفاوض عليه هو الوسيلة الوحيدة لتأمين سلام عادل ودائم لكلا شعبَيّ الأرض المقدسة.

وسوف ألتقي أيضا خلال زيارتي هذه بمجتمعات في الضفة الغربية متضررة من عنف المستوطنين. القانون الدولي واضح تمام بتأكيد أن القوة المحتلة، أي إسرائيل، ملزمة بحماية المدنيين الفلسطينيين من جميع أعمال العنف أو التهديد بالعنف، بما في ذلك من جانب المستوطنين الإسرائيليين، وضمان التحقيق بفعالية في الاعتداءات ومحاسبة المسؤولين عنها.


والمملكة المتحدة ملتزمة بحماية المجتمعات المتضررة من عنف المستوطنين، وسوف نزيد التمويل الذي نقدمه هذه السنة "تحالف الحماية في الضفة الغربية" لتوفير دعم للفلسطينيين المعرضين لخطر الترحيل القسري.

أعلم أن الشباب الفلسطينيي يشعرون بالإحباط بسبب الوضع السياسي الراهن، وحالة الركود السياسي، والانقسام بين غزة والضفة الغربية. إنهم توّاقون لأن تكون أصواتهم مسموعة، وهم مستعدون ومتشوقون لعودة الديمقراطية. وسوف أجدد تأكيد هذه الرسالة في اجتماعي مع السلطة الفلسطينية. إن تجاهلنا للشباب إنما يأتي على حسابنا، وهذا ينطبق بشكل خاص في مجتمع 60% من أبنائه دون 25 سنة من أعمارهم. 


وفي هذه الزيارة، سألتقي أيضاً بفلسطينيين مُلهمين درسوا في المملكة المتحدة من خلال برنامج بعثات تشيفننغ؛ وأنا فخور بأن أكثر من 500 فلسطيني حصلوا على درجة الماجستير من خلال برنامج بعثات تشيفننغ منذ انطلاقه في 1983.

المملكة المتحدة شريك قوي وثابت للفلسطينيين، ونحن مستمرون في الوفاء بالتزاماتنا من خلال العلاقات المتينة والاتصالات الدورية رفيعة المستوى بيننا.


وبموازاة ذلك، المملكة المتحدة مستمرة في تعزيز العلاقات التجارية الثنائية من خلال اتفاقية الشراكة السياسية والتجارية مع السلطة الفلسطينية، وهو ما يعود بالفائدة على المنتجين الفلسطينيين في القطاعات ذات الأولوية. 


ومنذ تدشين المركز التكنولوجي البريطاني الفلسطيني في 2022، قامت 30 شركة تكنولوجيا فلسطينية بزيارة لندن، وذلك أدى لتوقيع ثلاث اتفاقيات شراكة بين شركات بريطانية وفلسطينية.

أؤكد لكم أن المملكة المتحدة تدعمكم فعلاً، أبناء الشعب الفلسطيني، لوضع نهاية لهذا العنف، ولضمان أن تكون أصواتكم مسموعة.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة شاب بحادث سير ذاتي في قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم

توفي شاب، اليوم الثلاثاء، نتيجة تعرضه لحادث سير ذاتي في بلدة كفر قدوم قضاء قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب محمد شتيوي القدومي توفي متأثراً بجروحه التي أصيب بها خلال الحادث.



منوعات

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

التجارب السريرية على لقاح علاجي لسرطان الرئة حققت نتائج إيجابية

باريس - (أ ف ب)

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الفرنسية "أوزيه إيميونوثيرابوتيكس"(OSE Immunotherapeutics) الاثنين عن نتائج إيجابية للقاحها العلاجي "تيدوبي" (Tedopi) لدى مرضى يعانون سرطان الرئة المتقدم، إذ أدى هذا اللقاح إلى انخفاض خطر الوفاة مقارنة بالعلاج الكيميائي.


وأظهرت النتائج التي نشرتها الاثنين مجلة "أنالز أوف أونكولودجي" للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية (السابقة لطرح اللقاح) أن "44,1 في المئة من هؤلاء المرضى كانوا لا يزالون على قيد الحياة بعد عام واحد من بدء العلاج في المجموعة التي تتلقى اللقاح، في حين أن 27,5% في المئة فحسب كانوا لا يزالون على قيد الحياة في مجموعة العلاج الكيميائي".


وأوضح المُعدّ الرئيسي للدراسة المسمّاة "أتالانتيه -1" مدير الأبحاث السريرية في معهد غوستاف-روسّي البروفيسور بانجامان بيسّ أن "الدراسة بيّنت أيضاً أن الاستعاضة عن العلاج الكيميائي باللقاح تتيح توفير نوعية حياة أفضل للمرضى" وتحدّ من الآثار الجانبية.


ورأى المدير العام لشركة "أوزيه إيميونوثيرابوتيكس" نيكولا بوارييه في مؤتمر صحافي افتراضي إن هذه النتائج توفّر "أملاً جديداً لهؤلاء المرضى"، مشيراً إلى أن أكثر من ألف حقنة أجريت خلال مختلف الدراسات السريرية.


تهدف لقاحات السرطان العلاجية إلى تثقيف الجهاز المناعي للتعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها بالتحديد.


وشرحت "أوزيه إيميونوثيرابوتيكس" أن لقاح "تيدوبي" أثبت فاعليته لدى المرضى ذوي الجين "إتش إل إيه- إيه 2" (HLA-A2) الموجود لدى نصف السكان.


وسبق أن تلقى المرضى الذين دخلوا التجربة العشوائية علاجاً كيميائياً وآخر مناعياً.


واشار البروفيسور بانجامان بيسّ إلى أن الدراسة لم تستكمل عملية تطوّع المرضى للتجربة بسبب تفشي جائحة كوفيد-،19 وهي تالياً "لا تتمتع بالقوة المطلوبة" لكنها "تُمكّن من فهم أي فئة استفادت فعلياً" من اللقاح، وهي مجموعة المرضى الذين استجابوا في البداية للعلاج المناعي قبل أن ينتكسوا.


وشارك ما مجموعه 219 مريضاً في الدراسة في تسع دول أوروبية والولايات المتحدة (139 تلقوا "تيدوبي" و80 تلقوا العلاج الكيميائي).


وأعطِيَ اللقاح في البداية كل ثلاثة أسابيع، ثم كل ثمانية أسابيع لمدة عام، ثم كل 12 أسبوعاً.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يستولون على منزل وسط مدينة القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

استولى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على منزل يعود لعائلة إدريس في حي القرمي بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة.


وتفاجأ السكان القاطنون في الحي، بأصوات المستوطنين وهم يقتحمون المنزل بحراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي، ويقومون بتغيير الأبواب ووضع حمايات حديدية على النوافذ وسطح المنزل.


وأبلغ السكان عائلة إدريس باقتحام المستوطنين منزلهم، فحضروا إلى المكان وجرت بينهم وبين المستوطنين وقوات الاحتلال مشادات كلامية.


وأكد محمد صالح محمد إدريس أن المنزل يعود للعائلة منذ عام 1979، ولديه الأوراق الثبوتية بملكية المنزل الذي تعيش فيه حاليا والدته وشقيقته.


وأوضح أن المستوطنين استغلوا رقود والدته في المستشفى للعلاج منذ نحو 10 أيام، فاقتحم العشرات منهم المنزل.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

إخطار بوقف البناء في منزل واستيلاء على معدات في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بوقف البناء في منزل قيد الإنشاء في قرية المعصرة جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أخطرت منزلاً قيد الإنشاء مكوناً من طابق واحد بوقف البناء فيه، وهو يعود للمواطن إبراهيم حسن زواهرة، بحجة عدم الترخيص.


 كما واستولت قوات الاحتلال على مضخة وخلاط للباطون في القرية.

منوعات

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

متاحف العلوم والتكنولوجيا في الصين تسجل أكثر من مليار زيارة

بكين - (شينخوا)

اجتذبت منظومة متاحف العلوم والتكنولوجيا الحديثة في الصين أكثر من مليار زيارة حضورية منذ عام 2012، ولعبت دورا فريدا في تعزيز تعميم العلوم بشكل عادل وشامل وترقية المعرفة العلمية في البلاد، وفقا لما ذكرت الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا.


وبدأت الجمعية في بناء منظومة متاحف العلوم والتكنولوجيا الحديثة في عام 2012. وبعد أكثر من عقد من الزمن، ساعد المشروع في إنشاء 446 متحفًا للعلوم والتكنولوجيا تستوفي المعايير الوطنية، و657 متحفًا متنقلًا للعلوم والتكنولوجيا، و1764 قافلة لتعميم العلوم، و1124 متحفا للعلوم والتكنولوجيا في المدارس المتوسطة بالمناطق الريفية بالإضافة إلى متحف الصين الرقمي للعلوم والتكنولوجيا.


وقد حققت متاحف العلوم والتكنولوجيا المستوفية للمعايير الوطنية تغطية كاملة على مستوى المقاطعات. ويبلغ معدل التغطية على مستوى الولايات 65.9 في المائة، ويوجد أكثر من 220 متحفًا للعلوم والتكنولوجيا على مستوى المحافظات في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى 377 متحفًا مجاني الدخول مدعومًا بإعانات من الحكومة المركزية.


وتم تحقيق اختراقات في البناء المشترك للموارد المتنقلة لتعميم العلوم ومشاركتها. وأجرت متاحف العلوم والتكنولوجيا المتنقلة إجمالي 5909 جولات عرض، مع تغطية 1888 منطقة على مستوى المحافظات في 29 مقاطعة، وذلك يعني ثلاث جولات في المتوسط بكل محافظة.


كما ساعدت متاحف العلوم والتكنولوجيا المتنقلة أكثر من 20 محافظة ومدينة في إنشاء متاحف للعلوم والتكنولوجيا. وقطعت قوافل تعميم العلوم مسافة تقدر بحوالي 54.653 مليون كيلومتر، ما يعادل الدوران حول الأرض 1366 مرة.


وتغطي متاحف العلوم والتكنولوجيا في المدارس المتوسطة بالمناطق الريفية 29 مقاطعة وفيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير، وقد دربت المتاحف 7384 معلما للعلوم والتكنولوجيا وخدمت 13.44 مليون شخص/مرة .


وفي الوقت نفسه، بلغ إجمالي موارد الموقع الإلكتروني لمتحف الصين الرقمي للعلوم والتكنولوجيا 18.25 تيرابايت، ما ساعد جهود تعميم العلوم على تحقيق التحول الرقمي.


وقالت الجمعية إن منظومة متاحف العلوم والتكنولوجيا الحديثة في الصين ستواصل توفير التعليم العلمي وتعميم العلوم للعامة، خاصة المجموعات الرئيسية مثل المراهقين. وستبذل جهودا مستمرة في تعزيز إمكانية الوصول إلى موارد متاحف العلوم والتكنولوجيا وترقية المعرفة العلمية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

ركاب رحلة شركة بريطانية احتجزوا رهائن في الكويت إبان الغزو العراقي

لندن - (أ ف ب)

يعتزم ركاب وطاقم رحلة شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايرويز) الذين تم احتجازهم رهائن في الكويت عام 1990 رفع دعوى ضد الحكومة البريطانية وشركة الطيران للمطالبة بتعويضات، وفق ما أفادت شركة محاماة الثلاثاء.


وجرى إنزال ركاب رحلة الخطوط الجوية البريطانية رقم 149 من الطائرة المتجهة إلى كوالالمبور عند هبوطها ترانزيت في الكويت في 2 آب/أغسطس 1990، بعد ساعات من اجتياح صدام حسين للإمارة الخليجية.


وأمضى بعض الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 367 أكثر من أربعة أشهر قيد الاحتجاز، حيث استخدموا كدروع بشرية للحماية من الهجمات الغربية.


وقالت شركة "ماكيو جوري وشركاه" للمحاماة التي تمثل مجموعة من موظفي الخطوط الجوية البريطانية السابقين والركاب الذين كانوا على متن الطائرة، إن "الضحايا يتخذون إجراءات قانونية لضمان الكشف عن الحقيقة بشكل كامل ومحاسبة المسؤولين ودفع التعويضات المستحقة".


أضافت أن "ما يعرفه الرهائن الآن هو وجود أدلة" على أن الحكومة البريطانية وشركة الطيران "كانتا على علم بأن الغزو قد بدأ بالفعل" لكنهما سمحتا للطائرة بالهبوط رغم ذلك.


وزعمت شركة المحاماة أن الحكومة والشركة فعلتا ذلك لأن "الرحلة كانت تستخدم لإدخال فريق عمليات سري من القوات الخاصة وأجهزة الأمن السابقة" إلى الكويت.


وأشارت الشركة إلى أن القضية حاليا في مرحلة ما قبل اتخاذ الاجراءات، وهي تتوقع تقديمها أوائل العام المقبل أمام المحكمة العليا في لندن.


وناشدت الشركة المزيد من الركاب أو طاقم الرحلة للانضمام إلى الإجراء القانوني، قائلة إن كل واحد من الرهائن السابقين "بامكانه المطالبة بعطل وضرر بقيمة 170 ألف جنيه".


وقال باري مانرز الذي كان على متن الطائرة ويشارك في الدعوى "لم نُعامل كمواطنين، بل كبيادق قابلة للاستهلاك لتحقيق مكاسب تجارية وسياسية".


وأضاف أن "الانتصار على سنوات من التستر والإنكار الصريح سيساعد في استعادة الثقة في عمليتنا السياسية والقضائية".


وكشفت ملفات تم نشرها في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 أن سفير بريطانيا لدى الكويت أبلغ لندن عن تقارير حول توغل عراقي قبل هبوط الرحلة، لكن لم يتم تعميم الرسالة على شركة الخطوط الجوية البريطانية.


لكن هناك مزاعم أيضا نفتها الحكومة البريطانية بأن لندن عرّضت الركاب للخطر عن عمد من خلال استخدام الرحلة لنشر عملاء سريين، وأخّرت إقلاعها للسماح لهم بالصعود إلى الطائرة.
وأعلن متحدث باسم الحكومة البريطانية أن "المسؤولية عن هذه الأحداث وسوء معاملة هؤلاء الركاب وأفراد الطاقم تقع بالكامل على عاتق الحكومة العراقية في ذلك الوقت".


وطالما نفت الخطوط الجوية البريطانية الاتهامات بالإهمال والتآمر والتستر فيما يتعلق بتلك الرحلة.


وقال متحدث باسم الشركة إن السجلات الحكومية الصادرة عام 2021 "أكدت أنه لم يتم تحذير بريتيش ايرويز بشأن الغزو".

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشعبية" تؤكد إسنادها الكامل لخطوات الأسرى النضالية

غزة- "القدس" دوت كوم

أكّدت الجبهةُ الشعبيّةُ لتحرير فلسطين، اليوم الثلاثاء، وقوفها وإسنادها الكاملين مع الخطوات النضاليّة التي أعلنت الحركة الأسيرة خوضَها في مواجهة الإجراءات الإسرائيلية.


وقالت الشعبية في بيان لها، "إنّ رفاقها في سجون الاحتلال الذين يتعرّضون لهجمةٍ احتلاليّةٍ مسعورةٍ سيكونون في مقدّمة المشاركين في هذه الخطوات النضاليّة في كامل السجون جنبًا إلى جنبٍ مع الرفاق والأخوة في الحركة الأسيرة".


وأكدت أنّ الجبهة الشعبيّة في سجون الاحتلال تتجهّز للإعلان عن برنامجٍ نضالي واسع إذا لم يذعن الاحتلال لمطالبهم بإنهاء عزل وائل الجاغوب، ووقف الهجمة الاحتلاليّة الواسعة التي يقودها جهاز المخابرات "الشاباك" بحقّ قيادتها.


وأشارت إلى أنّه سيتمُّ إقرار برنامجٍ نضالي إسنادي للجبهة في جميع الفروع والساحات إسنادًا للحركة الأسيرة بشكلٍ عام، ورفاقها داخل السجون بشكلٍ خاص.


ودعت الجبهةُ جماهيرَ الشعب وقواه الوطنيّة والمجتمعيّة ومختلِف أطره الشبابيّة والطلابيّة والنسويّة والنقابيّة إلى تلبية نداء الأسرى، والمشاركة الواسعة والفاعلة في المسيرات الجماهيريّة التي ستنظّم تحت عنوان (وحدة الأحرار.. عنوان الانتصار) اليوم الثلاثاء الساعة التاسعة مساءً في كلّ محافظات القطاع.


واعتبرت الشعبية أنّ المشاركةَ في هذه الفعاليات هي رسالةً واضحةً للاحتلال أنّ شعبنا لن يخذل الأسرى وسيتصدّى بكلّ قوّةٍ وحسمٍ وحزمٍ لكلّ الإجراءات والقرارات والسياسات التي تستهدفهم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدين الهجوم الدامي على سوق الخرطوم

الأمم المتحدة - (شينخوا)

أدانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كليمنتين نكويتا سلامي يوم الاثنين الهجمات الدامية الأخيرة التي استهدفت المناطق السكنية في الخرطوم.


وقالت سلامي، في تغريدة على موقع ((إكس)) إن الهجمات العشوائية التي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الأشخاص في أحد الأسواق يوم الأحد "غير مقبولة تماما وتنتهك القانون الإنساني الدولي".


واتهمت لجنة مقاومة جنوب الخرطوم القوات المسلحة السودانية بالهجوم على السوق جنوبي العاصمة، مما أسفر عن مقتل 40 مدنيا، وقدمت صورا للضحايا نسبتها إلى الهجوم. ومع ذلك، نفت القوات المسلحة السودانية تورطها فيه، قائلة إنها لا تستهدف المدنيين أبدا.


وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيثس تحدث مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) يوم الأحد في السودان، وشدد على ضرورة الوصول إلى المزيد من المحتاجين، دون أن يتطرق إلى الهجوم على السوق.


وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق في مؤتمره الصحفي الدوري يوم الاثنين إن غريفيثس أعرب عن أمله في عقد لقاء مع قادة الطرفين "لتحديد ما يمكن القيام به ... الوصول إلى مزيد من الناس في البلاد".


وعلى الصعيد ذاته، اختتم المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي زيارة إلى تشاد خلال عطلة نهاية الأسبوع، داعيا إلى توفير مزيد من الدعم الدولي لمساعدة تشاد على التعامل مع الزيادة في عدد اللاجئين القادمين من السودان.


وحتى الأسبوع الماضي وصل أكثر من 400 ألف لاجئ و86 بالمائة منهم من النساء والأطفال، إلى مقاطعات وداي وسيلا ووادي فيرا، وفقا للمفوضية، مشيرة إلى أن أغلب اللاجئين جاءوا من دارفور ووصلوا في ظروف يائسة، وخاصة إلى مدينة أدري الحدودية، التي تستضيف أكثر من 150 ألف شخص في مستوطنة عشوائية. وتم نقل 75 ألف لاجئ آخرين من أدري إلى مستوطنتين للاجئين تم بناؤهما حديثا.


وأضافت المفوضية "على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلها الشركاء في المجال الإنساني في سبيل ضمان الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الصحة والمياه والصرف الصحي والغذاء، إلا أن استمرار تدفق اللاجئين يفرض ضغوطا على الموارد والمجتمعات المحلية المنهكة بالفعل، مع عدم كفاية مستويات التمويل الحالية لمعالجة حالة الطوارئ والاحتياجات التنموية طويلة الأجل بالنسبة للاجئين والمجتمعات المضيفة".


وأوضحت أن تشاد كانت تستضيف بالفعل عددا كبيرا من اللاجئين قبل بدء الصراع الحالي في السودان، ولكن الآن أصبح واحد من كل 17 شخصا يعيش في البلاد لاجئا.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

هدوء حذر في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

يسود الهدوء الحذر مخيم عين الحلوة، باستثناء تسجيل بعض الرشقات الرشاشة بشكل متقطع.


وكان المخيم شهد ليلة هادئة، تخللتها خروق لوقف اطلاق النار الذي توافقت عليه القوى الفلسطينية على إثر اجتماعها مع اللواء الياس البيسري في المديرية العامة للأمن العام.  بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية.


ونعت حركة "فتح" في المخيم، العديد من عناصرها ممن قتلوا في الاشتباكات.


ولا يوجد إحصائية واضحة لعدد ضحايا الاشتباكات التي دارت على مدار 6 أيام، حيث تشير آخر الإحصائيات لوجود 7 قتلى على الأقل.

اقتصاد

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الإغلاق الحكومي الأميركي المحتمل يهدد بمخاطر اقتصادية

واشنطن - (أ ف ب)

حذّر مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأميركية الاثنين من أن أي إغلاق حكومي سيفرض تحديات على أكبر اقتصاد في العالم وقد يؤدي إلى تراجع الطلب، في الوقت الذي توفر فيه السلطات موارد أقل للمواطنين.


وجاءت هذه التصريحات التي أدلى بها نائب وزير الخزانة والي أدييمو أمام النادي الاقتصادي في نيويورك بينما يلوح في الافق إغلاق محتمل نهاية هذا الشهر.


وكان البيت الأبيض قد طلب من الكونغرس التصويت بشكل عاجل على تمديد للموازنة لتجنب مثل هذا الوضع الذي قد يشل الحكومة الفدرالية بأكملها تقريبا.


وقال أدييمو "إن أداءنا أفضل بكثير مما توقعه كثيرون بسبب ما قمنا به فيما يتعلق بالاستثمار المستهدف".


وأضاف "آخر شيء نحتاجه هو عوامل معاكسة متمثلة في إغلاق حكومي"، رغم وجود خطط معدة جيدا لمواجهة مثل هذا السيناريو.


واعتبر أن الإغلاق الحكومي سيؤدي إلى تراجع الطلب في الاقتصاد، وهو اقتصاد توفر فيه الحكومة موارد أقل للشعب الأميركي"، محذرا "في النهاية، هذا ليس في صالح أحد".


وحاليا ستكون هناك حاجة هذا الشهر إلى ما يسمى بالحل المستمر على المدى القصير لتجنب انقطاع الخدمات الحكومية في السنة المالية الجديدة التي تبدأ في الأول من تشرين الأول/أكتوبر.


لكن الكونغرس المنقسم الذي يهيمن فيه الديموقراطيون على مجلس الشيوخ والجمهوريون على مجلس النواب يزيد من حالة عدم اليقين بشأن أي اتفاق محتمل.


وهذه هي المرة الثانية خلال الأشهر الأخيرة التي تواجه فيها الولايات المتحدة حالة عدم يقين مالية خطيرة بسبب التجاذب السياسي.


ففي حين وافق الكونغرس على تحديد سقف للإنفاق كجزء من قانون سقف الدين الذي اُقر في حزيران/يونيو، قال خبراء اقتصاديون في شركة بانثيون في تقرير صادر حديثا إن "اليمين المتطرف في الحزب الجمهوري لم يكن سعيدا أبدا بهذا القانون".


وأضاف التقرير الذي نُشر الاثنين "إنهم يرون الآن فرصة لفرض خفض أعمق للانفاق والسعي وراء مجموعة من الأهداف الأخرى، بما في ذلك عزل الرئيس (جو) بايدن".


وتطرق أدييمو أيضا إلى التحديات التي تواجهها الصين، بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب وقطاع العقارات المتعثر.


وأضاف أنه على الرغم من قدرة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على التعامل مع هذه القضايا على المدى القصير، إلا أنه يواجه "تحديات هيكلية"، بما في ذلك التحديات الديموغرافية.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": المقاومة وحدها القادرة على إحباط مشاريع الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت حركة "حماس"، الثلاثاء، إن استراتيجية المقاومة الشاملة التي نجحت في دحر الاحتلال عن قطاع غزة، والصمود في وجه إرهابه المتواصل وحروبه العدوانية سنوات طويلة، هي القادرة اليوم على إحباط كل محاولاته التهويدية والاستيطانية في القدس والضفة الغربية المحتلة، وهي السبيل لتحقيق تطلّعات شعبنا في التحرير والعودة.


وأضافت الحركة في بيان لها بمناسبة الذكرى ال 18 لانسحاب قوات الاحتلال من غزة، إن "عدوان الاحتلال المتصاعد في مدينة القدس والضفة الغربية المحتلة، لن يمنحه شرعية مزعومة على شبرٍ منها، ولن تفلح جرائمه في تغيير حقائق التاريخ والواقع على الأرض، وسيمضي أهلنا الثائرون في عموم الضفة، والمرابطون في بيت المقدس وأكنافه، على درب المقاومة، التي ستجعله يجرّ أذيال الخيبة والهزيمة".


وتابعت: "سيبقى الحصار الجائر المفروض على قطاع غزّة، منذ أكثر من 16 عاماً، وصمة عار على جبين كلّ منْ يتقاعس في إدانته وإنهائه، أو يُساهم في استمرار معاناة أكثر من مليوني مواطن فلسطيني، فاقم الحصار وإغلاق المعابر من أزماتهم الإنسانية، فقد آن الأوان لينتهي هذا الحصار بلا رجعة، وليحاسب قادة الاحتلال على جرائمهم أمام المحاكم الدولية". بحسب نص بيانها.


وعبرت "حماس" عن تقديرها للجهود التي تبذلها العديد من الدول والمنظمات في التخفيف من معاناة أهالي قطاع غزّة المحاصر، عبر مشاريعها الإنسانية والخيرية وإعادة الإعمار، داعيةً إلى مواصلتها وتعزيزها وتوسيعها، بما يتناسب مع حجم تداعيات الحصار وآثار الدمار الناتج عن عدوان الاحتلال، والعمل الجاد لإنهاء هذا الحصار الظالم المفروض على القطاع.

رياضة

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

تصفيات أوروبا 2024: البرتغال بثبات نحو النهائيات وكرواتيا تواصل صحوتها

(أ ف ب)

تابعت البرتغال، بطلة 2016، مشوارها بثبات نحو نهائيات كأس أوروبا في كرة القدم المقررة في ألمانيا الصيف المقبل، بفوزها القياسي هو السادس تواليا عندما تغلبت على لوكسمبورغ 9-0 الإثنين، فيما واصلت كرواتيا، ثالثة مونديال قطر، صحوتها بفوز ثالث تواليا خوَّلها صدارة المجموعة الرابعة.


في المباراة الأولى في فارو، أكرمت البرتغال وفادة ضيفتها لوكسمبورغ بتسعة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها غونسالو إنياسيو (12 و45+4) وغونسالو راموش (18 و34) وديوغو جوتا (58 و77) والبديل ريكاردو هورتا (67) وبرونو فرنانديش (83) وجواو فيليكس (88).


وصنع فرنانديش ثلاثة أهداف (هدفان لإنياسيو وواحد لجوتا) مساهما في أكبر فوز في تاريخ منتخب بلاده.


وجددت البرتغال فوزها على لوكسمبورغ بعدما كانت تغلبت عليها في عقر دارها 6-0 في 26 آذار/مارس، بينها ثنائية لقائدها وهدافها التاريخي مهاجم النصر السعودي كريستيانو رونالدو الذي غاب عن مباراة اليوم بسبب الإيقاف.


وهو الفوز السادس تواليا للبرتغال الوحيدة التي حققت العلامة الكاملة في ست جولات حتى الآن (حققت كل من فرنسا واسكتلندا خمسة انتصارات في المجموعتين الثانية والاولى)، فعززت موقعها في الصدارة برصيد 18 نقطة.


وعززت البرتغال غلتها من الأهداف الى 24 هدفا في أقوى خط هجوم في التصفيات أمام سويسرا (14)، وحافظت على نظافة شباكها حتى الآن، وهي الوحيدة الى جانب فرنسا صاحبة 11 هدفا لم تهتز شباكها في التصفيات حتى الآن.


في المقابل، توقفت سلسلة الانتصارات المتتالية للوكسمبورغ عند ثلاثة ومنيت بخسارتها الثانية في التصفيات، فتراجعت الى المركز الثالث برصيد 10 نقاط بفارق ثلاث نقاط خلف شريكتها السابقة سلوفاكيا التي استعادت توازنها بعد خسارتها امام البرتغال في الجولة الماضية، بفوزها على ضيفتها ليشتنشتاين بثلاثية نظيفة في الدقائق الست الاولى.


وافتتحت سلوفاكيا التسجيل بعد ثماني ثوان فقط عبر دافيد هانكو، وأضاف أوندري دودا الثاني (3)، وروبرت ماك الثالث (6).
وفي مباراة ثالثة في المجموعة ذاتها، حققت إيسلندا فوزا صعبا على ضيفتها البوسنة بهدف وحيد سجله ألفريد فينبوغاسون في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.


وهو الفوز الثاني لإيسلندا في التصفيات، فرفعت رصيدها الى ست نقاط في المركز الخامس بفارق المواجهتين المباشرتين خلف البوسنة.

وواصلت كرواتيا صحوتها عندما تغلبت على مضيفتها أرمينيا 1-0 في يريفان في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الرابعة.


وسجل أندري كراماريتش هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 13.


وهو الفوز الثالث تواليا لكرواتيا منذ سقوطها في فخ التعادل امام ضيفتها ويلز 1-1 في الجولة الافتتاحية، فرفعت رصيدها الى 10 نقاط في صدارة المجموعة بفارق الاهداف امام تركيا التي لعبت مباراة أكثر.


في المقابل، منيت أرمينيا بخسارتها الثانية في التصفيات والأولى بعد فوزين وتعادل، فتجمد رصيدها عند سبع نقاط في المركز الثالث.


وفرضت كرواتيا افضليتها أغلب فترات المباراة وخلقت العديد من الفرص الحقيقية للتسجيل (27 محاولة) تناوب مهاجموها على إهدارها وكادوا يدفعون الثمن غاليا لأن أرمينيا كادت تهز شباكهم من أربع هجمات مرتدة من أصل سبع محاولات.


ولعب حارس المرمى أوغنجين تشانتشاريفيتش دورا كبيرا في خروج أرمينيا منهزمة بهدف وحيد فقط حيث تألق في إنقاذ أكثر من فرصة.


واستعادت ويلز توازنها بعد خسارتين متتاليتين بفوزها الثمين على مضيفتها لاتفيا بهدفين نظيفين سجلهما قائدها لاعب وسط كارديف سيتي آرون رامسي (29 من ركلة جزاء) ومدافع بورنموث الإنكليزي ديفيد بروكس (90+6).


وعززت ويلز موقعها في المركز الرابع برصيد سبع نقاط بفارق الاهداف خلف أرمينيا، فيما بقيت لاتفيا من دون رصيد بخسارتها الخامسة تواليا.

رياضة

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة مصر: قمتان ساخنتان في بداية الموسم ورفع عدد الجماهير الى 10 الاف

(أ ف ب)

أسفرت قرعة الدوري المصري لكرة القدم موسم 2023-2024 الاثنين عن قمتين ساخنتين في المرحلة الاولى بين الاهلي حامل اللقب والمصري البورسعيدي خامس الموسم الماضي، والثانية بين بيراميدز الوصيف والزمالك الثالث.


ويلتقي الغريمان التقليديان الاهلي والزمالك في المرحلتين العاشرة والـ27.


وأعلن رئيس رابطة الاندية المحترفة المصرية احمد دياب عن حصول كل ناد مشارك في البطولة على مليون جنيه فيما سيحصل البطل على 5 مليون جنيه.


وقال دياب في كلمته خلال مراسم اجراء القرعة "الدوري المصري لموسم 2023-2024 سيبدأ يوم 18 (أيلول) سبتمبر وينتهي يوم 30 (تموز) يوليو وسنحاول الانتظام بشكل أكبر".


وكشف دياب عن إقامة مباريات الموسم الحالي من الدوري بحضور 10 آلاف مشجع وعن التقدم بطلب رسمي لحضور نصف سعة الملاعب في الدور الأول.


وكان الحضور الجماهيري في النسخة الماضية يقتصر على 2000 مشجع.


واشار الى زيادة مداخيل الأندية المصرية "بعدما أبرمنا أعلى عقود في تاريخ الدوري للأندية مقابل عوائد البث والرعاية".


وأوضح دياب ان الرابطة وصلت الى تحديث جديد لتقنية الفيديو "في أيه آر" لا يتم استخدامه إلا في عدد قليل من الدوريات وسيتم الاعتماد عليه في الدوري الموسم المقبل، وذلك بعد شكوى عديد الاندية من أخطاء الحكام وتقنية حكم الفيديو المساعد.

رياضة

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

ايقاف الفرنسي بوغبا موقتاً لتناوله منشطات في ضربة لحلمه بالعودة

(أ ف ب)

قررت الوكالة الإيطالية لمكافحة المنشطات إيقاف لاعب وسط يوفنتوس ومنتخب فرنسا لكرة القدم بول بوغبا موقتاً بعد ثبوت تعاطيه هرمون التستوستيرون المحظور، وفق ما قالت لوكالة فرانس برس الإثنين، ما يشكل ضربة قاسية جداً لحلمه بالعودة الى مستواه السابق بعدما عانى الأمرين جراء الإصابات.


ووفقاً للصحافة الإيطالية، فإن بوغبا الذي غاب عن غالبية موسم 2022-2023 واكتفى بخوض 10 مباريات فقط بسبب الإصابات، سقط في فحص المنشطات الذي خضع له بعد المباراة بين يوفنتوس ومضيفه أودينيزي في المرحلة الأولى من الدوري والتي لم يشارك فيها.


وأفادت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" بعد ظهر الإثنين أن بوغبا أظهر مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون في اختبار الدم الذي أجراه بعد الفوز على أودينيزي 3-0 في 20 آب/أغسطس.


وقالت الوكالة الإيطالية لمكافحة المنشطات في بيانها لفرانس برس "تعلن المحكمة الوطنية لمكافحة المنشطات أنه وفقاً لتوصية المدعي العام الوطني لمكافحة المنشطات، أنها أصدرت قراراً بالإيقاف الموقت بحق بول لابيل بوغبا".


وأضافت أن العقوبة صدرت بسبب "مخالفة المادتين 2.1 و2.2 لوجود المواد المحظورة التالية: مستقلبات هرمون التستوستيرون".


ورغم أنه بقي على مقاعد البدلاء ولم يشارك في اللقاء، كان بوغبا أحد الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي للخضوع للاختبار.


وفي هذه الحالة، يمكن للاعب أن يطلب تحليلًا مضاداً للتأكد من عدم وجود أخطاء في العينة.


وفي غضون الأيام السبعة القادمة، سيتم تحليل العينة "باء" بواسطة المختبر نفسه الذي قام بفحص العينة "ألف".
وإذا جاءت النتيجة إيجابية، فسيتم إيقاف اللاعب تلقائياً في انتظار الحكم.


ويواجه ابن الثلاثين عاماً خطر الإيقاف لمدة تصل الى أربعة أعوام وفق الإعلام الإيطالي إذا تبين أنه تناول عقارات لتحسين الأداء.


ويمكنه أيضاً عرض حالته في حال تناوله أي مادة من دون علمه من أجل معالجة مشكلة طبية ما أدى الى ارتفع مستويات هرمون التستوستيرون في دمه.


ورفض مستشارو بوغبا الرد على أسئلة فرانس برس وكان يوفنتوس الوحيد الذي كتب بشأن هذه المسألة، قائلاً في بيان مقتضب "نحتفظ بإمكانية تقييم المراحل المقبلة من الإجراء"، مما يشير الى التوجه لطلب فحص مضاد للعينة الأولى.


وعاد بوغبا الى يوفنتوس الموسم الماضي، قادماً من مانشستر يونايتد الذي استعاد خدماته من عملاق تورينو في صيف 2016 بعدما دافع عن ألوانه أيضاً خلال موسم 2011-2012 قبل أن يتركه باتجاه "السيدة العجوز".


ولم ينعم بعودته الى يوفنتوس إذ تعرض للاصابة خلال مباراة استعدادية أجبرته على إجراء جراحة من أجل إزالة الغضروف في ركبته، ما أبعده عن الملاعب لفترة طويلة واكتفى بخوض ست مباريات في الدوري الإيطالي الموسم الماضي وعشر بالمجمل، فيما خاض هذا الموسم مباراة واحدة فقط.


ويأتي إيقاف بوغبا الذي غاب عن مونديال قطر نهاية العام حيث وصل المنتخب الفرنسي الى النهائي قبل الخسارة أمام ليونيل ورفاقه في المنتخب الأرجنتيني، في اليوم الذي نشرت قناة الجزيرة القطرية مقابلة معه قال خلالها إنه عازم على العودة الى الملاعب هذا الموسم بـ"روح قتالية ورغبة في اللعب" بعد موسم كارثي كان من الممكن أن "يدمره" بسبب الإصابات وخاصة المشاكل غير الرياضية.


وقال بوغبا "لقد مررت بعام صعب، لذلك لدي هذه الروح القتالية، وهذه الرغبة في لعب كرة القدم والاستمتاع بها حتى نهاية مسيرتي. يبدو الأمر كما لو أن عمري 18 عاماً مرة أخرى".


وعاد بطل مونديال 2018 في حديثه لبرنامج "جيل الرياضة" على القناة القطرية، إلى محاولة الابتزاز التي قامت بها عصابة منظمة استهدفته وشارك فيها بشكل ملحوظ أحد إخوته، ماتياس وأربعة مقربون منه.


وقال "لقد كان الأمر مثل الفيلم. المال يغيِّر الناس، هذه هي الحقيقة، المال يمكن أن يفكك الأسرة، ويشعل الحرب".


وتوعّد ماتياس في مقطع فيديو نُشِرَ على مواقع التواصل الاجتماعي بأربع لغات (الفرنسية والإيطالية والإنكليزية والإسبانية) في 27 آب/أغسطس الماضي بالكشف عن "أمور كبيرة" عن شقيقه.


والأربعة الآخرون جميعهم مقربون من عائلة بوغبا وتتراوح أعمارهم بين 27 و36 عاماً.


وعند سؤاله عن المخاطر التي يمكن أن يمثلها المقربون الى لاعب كرة قدم مشهور، استغرق بوغبا بضع ثوانٍ للإجابة. قال "آه... حقاً، الأشخاص الوحيدون الذين يمكنهم إيذائك هم أحباؤك. الأعداء، أنت تعرف مكانهم، لكن الأصدقاء، والعائلة، والأشخاص الذين تعتقد أنهم سعداء من أجلك، يمكنهم تدميرك، يمكنهم تدميرك (رددها مرتين)".


وأضاف "في ذروة هذه الأزمة كانت هناك أوقات وجدت فيها نفسي وحيدا وقلت لنفسي: +لا أريد أن أملك المال بعد الآن، لا أريد أن ألعب بعد الآن، أريد فقط أن أكون مع الناس العاديين الذين يحبونني لشخصي وليس من أجل الشهرة أو المال. في بعض الأحيان يكون الأمر صعباً".


وتابع "لكن الله ساعدني، أدركت أن هذه كانت حياتي، وأنه كان علي أن أتعامل مع هذه الأزمة بهذه الطريقة، وأنها فقط ستجعلني أكثر قوة".


كما توعَّد بوغبا أولئك الذين لا يؤمنون بقدرته على العودة إلى أفضل مستوياته.


وقال "كرة القدم قاسية، يمكن للناس أن ينسوك في اليوم التالي. إنهم ينتظرونك في الزاوية ويقولون: +لقد انتهى، انتهت مسيرته الاحترافية+".


وأضاف "يعتقد الكثيرون أني انتهيت، وأني ميت، وأن بوغبا لم يعد موجوداً، وأني لم أعد واحداً من أفضل اللاعبين، أني لم أعد لاعباً جيداً، وأني ما زلت مصاباً...".


وأردف قائلا "لكني لست ضعيفاً، يمكنكم قول أشياء سيئة عني، لن أستسلم أبداً"، واعداً بـ"سأعمل دائماً بجهد أكبر، وأعطي المزيد دائماً، وسيتعين علي أن أظهر لهم مستواي، مرة أخرى...".


لكن قرار الإيقاف سيعكر بالتأكيد حلمه بالعودة الى اللاعب الذي كان عليه، لاسيما في تجربته الأولى مع يوفنتوس حين توج بلقب الدوري أربع مرات والكأس مرتين والكأس السوبر مرتين أيضاً، وبالمشاركة مع بلاده في كأس أوروبا الصيف المقبل.

رياضة

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب جباليا يُكَبِّدُ جاره الخدمات خسارة ثانية قاسية ويخطف الوصافة

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ


حقق فريق كرة الطائرة بنادي شباب جباليا- أحد أبرز أندية اللعبة وممثل أندية شمالي قطاع غزة، وقفز إلى المركز الثاني خلف المتصدر البطل نادي الصداقة، وأحرز فوزاً غالياً وثميناً على جاره خدمات جباليا، بنتيجة 3-صفر، ليحقق أمنياته في استعادة مركز الوصافة في الترتيب الثاني خلف المتصدر الصداقة، وذلك على  صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي، في افتتاح الجولة الرابعة عشرة- قبل الأخيرة في بطولة دوري الاحتراف الجزئي الخاص بأندية قطاع غزة، للموسم الرياضي 2022-2023، وسط التشجيع الكبير الصاخب ضجت به جنبات الصالة في هذه المباراة الثأرية الحاسمة والساخنة من الجماهير المحتشدة فوق مدرجات الملعب وجنباته، ومن محبي هذه اللعبة الشعبية، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وأعضاء مجلس إدارة الناديين الكبيرين والجارين والأندية الأخرى في البطولة التي تقترب من اختتامها.

ويشار إلى أن هذا الفوز الثاني للشباب الذي سبق له خطف الوصافة والفوز على خدمات جباليا- وصيف البطولة الأخيرة، والمتوج على ألقاب اللعبة منذ الثمانينات، جاءت المباراة قوية ومثيرة، ووقف الشباب كعادته نداً قوياً في اللحد من خطورة لاعبي الخدمات وفي توجيه الضربات الساحقة لمنافسه الذي اعتمد الطريقة الدفاعية التي تتحول إلى هجومية، وعمد إلى استغلال الفرص في توجيه الضربات تلو الاخرى، وفي وضع حائط صد قوي، لينتهي الشوط الأول لصالح الشباب بنتيجة قريبة قوامها 25-17.

وفي الشوط الثاني، واصل الشباب تقدمه الميداني وأفضلية التسجيل، وقدم مباراة كبيرة وأداء مميزاً ومستوى عالياً، وبرع في توجيه الإرسال بطريقة متقنة وفي إغلاق منطقة للحيلولة دون تمكين لاعبي الخدمات من التقدم عليه رغم السخونة التي سادت المباراة في هذه الأجواء الحارة، وظلّ الفريقان متقاربين في التسجيل وإحراز النقاط، وسط صيحات الجماهير التي لم تتوقف عن التشجيع، إلّا أنّ براعة لاعبي الشباب الذين اتسموا بالإرادة القوية والعزيمة الكبيرة حسمته بالنتيجة 25-18.

وفي الشوط الثالث ازدادت المباراة سخونة وقوة وتبادل في الضربات الساحقة، وتعالت صيحات الجماهير مع تسجيل كل إصابة، نجح الخدمات من خلالها من استعادة توازنه والسيطرة من جديد والتركيز على مناطق الضعف والخلل لدى منافسه، لكن الشباب الأقرب للفوز وهدوء الأعصاب حسمه بفضل توفيق الله وخبرته وتكاتف لاعبيه بنتيجة 25-20، لتزداد المنافسة إثارة وقوة، ويخرج الشباب محرزاً نقاط المباراة كاملة.

وبذلك، دخل الشباب مركز الوصافة رافعاً رصيده إلى 30 نقطة في المركز الثاني خلف المتصدر الأخضر برصيد 41 نقطة، أمّا خدمات جباليا، فقد تراجع إلى المركز الثالث خلف الصداقة والشباب مكتفياً برصيد 28 نقطة. ويشار إلى أن هذه الخسارة المفاجئة الثالثة لوصيف بطل الدوري خدمات  جباليا عقب خسارته أمام نماء، وسبق خسارته أمام خدمات جباليا بخلاف الخسارة المتوقعة أمام البطل نادي الصداقة.

حكم اللقاء: حاتم حمودة حكم اتحادي أول، وجهاد أبو حبل حكم اتحادي ثان، وسمير المقيد مسجلاً، محمد درابية وحسن غنيم، مراقبا خطوط، ومقيم حكام الدولي أسامة المقيد، ومراقب مباراة أحمد صالح.

المباريات المتبقية

هذا، وتتبقى في البطولة مباراتان، وحددت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة موعد المباراتين، ويلاقي شباب جباليا الكرامة الثلاثاء المقبل عند الساعة السادسة والنصف، بينما تختتم البطولة الخميس المقبل، ويلتقي البطل الصداقة وغريمه وصيف البطولة خدمات جباليا الساعة السادسة والنصف على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي، ومن المتوقع أن تشهد حضوراً جماهيرياً حاشداً وكبيراً.

احتساب هدف بالدوري

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، احتساب هدف خدمات النصيرات الوحيد في مرمى خدمات جباليا، للمهاجم طارق الهور بداعي أن الكرة لمسته قبل أن تدخل المرمى، حسب تسجيل حكم المباراة في بطاقة تسجيل المباراة، وليس كما روج أن الهدف لصالح زميله المهاجم إبراهيم ابو شكيان الذي سجله في الدقيقة 73. يشار إلى أن المباراة جرت في ختام الجولة الخامسة لبطولة دوري الدرجة الأولى بالقطاع.

لاعبو الأولمبي

قالت لجنة المنتخبات في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، إنّ مهند حسنين لاعب المنتخب الأولمبي قطاع غزة سيعود إلى القطاع الخميس القادم، عقب نهاية مشاركته في التصفيات الآسيوية التي تقام حاليا في مملكة البحرين، وذلك بسبب عدم تواجده في قائمة الفدائي المشاركة لدورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها الصين يوم 23 من الشهر الحالي، حيث ستغادر بعثة المنتخب إلى الصين، وسيخوض الفريق مباراته الأخيرة في مجموعته أمام باكستان، عقب فوزه على المستضيف البحرين، وخسر أمام اليابان. وبذلت إدارة خدمات رفح مع اتحاد الكرة جهوداً كبيرة لتمكين اللاعب العودة الخميس ليتمكن من اللحاق والمشاركة في ديربي رفح بين الشباب والخدمات، فيما لن يتمكن إبراهيم أبو عمير المشاركة مع فريقه خدمات رفح في الجولات القادمة، وكذلك خالد النبريص، وأحمد كلاب مع فريقهما اتحاد خانيونس، بسبب تواجدهم مع المنتخب.

تحضيرات الأندية

واصلت أندية الدرجة الممتازة في قطاع غزة خوض مبارياتها التجريبية استعداداً، لاستئناف منافسات الموسم بطولة الدوري الجمعة المقبل منتصف الشهر الجاري، واختتم شباب خانيونس تحضيراته بالفوز على شباب رفح، بنتيجة 2-1، على ملعب خانيونس البلدي، سجلهما سليمان أبو عبيدة، وللأزرق عماد فحجان في الوقت بدل الضائع من اللقاء.

وفي لقاء آخر، نجح نادي خدمات الشاطئ الملقب بالبحرية، والعائد هذا الموسم إلى الدرجة الممتازة بعد عام واحد من هبوطه، في اختباره وفاز على اتحاد بيت حانون، بنتيجة 3-2، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب بيت حانون البلدي، سجل ثلاثية البحرية محمد الديري، وبلال النجار، وأحمد أبو حسنين، بينما سجل لبيت حانون، محمود أبو الخير، ووسام سلامة.  

وفي لقاء ثالث، فاز المتصدر اتحاد الشجاعية على الصداقة، بنتيجة 3-2، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الشهيد القائد أحمد الجعبري جنوبي القطاع، سجل ثلاثية الشجاعية وسيم فرج، وفراس الأسمر، وموسى حرارة، بينما سجل هدفي الصداقة مهاجمه محمد بلح.  

يشار إلى منافسات بطولة الدوري الممتاز ستستأنف الجمعة المقبل، ويلاقي شباب خانيونس ضيفه خدمات الشاطئ على ملعب خانيونس البلدي، ويستضيف ملعب رفح البلدي ديربي المدينة بين شباب وخدمات رفح.نجم الجولة الأخيرة لليد

حقق فادي أبو جلال نجم نادي اتحاد دير البلح لكرة اليد، أداء مميزاً في الجولة الأخيرة لبطولة كأس القطاع، دورة المرحوم جمال أبو دلال، حيث ظهر أبو جلال بشكل لافت ومختلف منذ انتقاله لاتحاد دير البلح الموسم الماضي قادما من ناديه الأم خدمات البريج لمدة موسم واحد. وسجل أبو جلال عدداً كبيراً من الأهداف خلال بطولة الكأس وصل إلى 43 هدفاً، ليسجل بذلك رقماً قياسياً خاصاً بمسيرته الرياضية.

وتمكن أبو جلال من تسجيل 18 هدفاً في مواجهتين أمام جاره نادي خدمات النصيرات، و13 هدفاً في شباك الرباط، و12 هدفاً في شباب جباليا. ويعدُّ أبو جلال ابن الـ21 عاماً، من اللاعبين المميزين بقطاع غزة، وتنبأ له الكثيرين من متابعي كرة اليد الغزية، بأن يصبح أحد نجوم اللعبة في المستقبل القريب.

مطالبات بتأخير مواعيد المباريات

دعت عدد من مجالس إدارات الاندية في الدرجات المختلفة الممتازة والأولى والثانية وأبناء المنظومة الرياضية لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إلى العودة إلى التوقيت السابق لانطلاق المباريات، وعدم رضاهم عن انطلاق مباريات دوري غزة في الدرجات كافة، الساعة الرابعة والنصف عصرا. وذكرت الأندية أن درجات الحرارة لا تزال مرتفعة، بجانب الرطوبة العالية، ما انعكس سلبا على قدرة اللاعبين على مواصلة الجري في المباريات خلال 90 دقيقة. وانتشرت صورة من مباراة شباب الزوايدة وأهلي النصيرات، للاعبي الطرفين وهما يحاولان أخذ قسط من الراحة لحظة خروج الكرة من الملعب في الشوط الأول. وتأمل الأندية أن يعيد الاتحاد النظر في موعد انطلاق المباريات، وإعادتها إلى الساعة الخامسة مساء من بعد صلاة العصر، فيما يؤكد الاتحاد أن هذا الموعد غير مناسب كون المباريات ستنتهي في الظلام وبالتالي سينعكس سلبا على الرؤية داخل الملعب.