عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يحضر المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الأسبوع المقبل رغم إصابته بإطلاق نار

نيويورك - (شينخوا)

على الرغم من إصابته بإطلاق نار خلال تجمع حاشد في بتلر بولاية بنسلفانيا الأمريكية يوم السبت، قالت حملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه سيحضر المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الأسبوع المقبل كما هو مقرر.


وفي بيان مشترك، قالت حملة ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري إن الرئيس السابق "على ما يرام" و"يتطلع إلى الانضمام إليكم جميعا في ميلووكي بينما نمضي قدما في مؤتمرنا".


وسيعقد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي بولاية ويسكونسن في الفترة من 15 إلى 18 يوليو، حيث من المتوقع أن يتم تسمية ترامب رسميا كمرشح رئاسي للحزب للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 5 نوفمبر.


وأُطلقت أعيرة نارية على تجمع حاشد في بتلر بولاية بنسلفانيا يوم السبت عندما كان ترامب يلقي خطابا.


وسُمعت أصوات صراخ بين الحشد وشوهد ترامب وقد لطخت الدماء أحد جانبي رأسه وأذنه، حسبما أظهرت لقطات فيديو. وسرعان ما تم إنزاله من على المنصة واصطحابه إلى سيارة قبل أن يغادر موكبه المكان.


وفي منشور على منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به ((تروث سوشيال))، قال ترامب "لقد أصبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى".


وتابع ترامب "أدركت على الفور أن هناك خطأ ما، فقد سمعت صوت أزيز، وطلقات نارية، وشعرت على الفور بالرصاصة تخترق الجلد".


وأضاف "حدث نزيف كثير، فأدركت حينها ما كان يحدث".


وفي المنشور، قال ترامب إن شخصا واحدا قُتل في هذا التجمع الحاشد، وأصيب آخر بجروح بالغة، مضيفا أنه يريد تقديم التعازي لذويهم.


وفي بيان على منصة (إكس)، ذكر جهاز الخدمة السرية الأمريكي أنه خلال تجمع انتخابي لترامب في بتلر، أطلق مسلح "عدة طلقات" باتجاه المنصة من موقع مرتفع خارج مكان التجمع.


وقال البيان إن عناصر جهاز الخدمة السرية تمكنوا من "تحييد مطلق النار الذي فارق الحياة الآن"، مشيرا إلى أن الرئيس السابق "بخير". كما ذكر أن أحد الحضور لقي حتفه، وأُصيب اثنان آخران من الحضور بجروح خطيرة.


وأضاف البيان أن "الحادث يخضع للتحقيق حاليا".


ويجري التحقيق في الحادث باعتباره محاولة اغتيال، حسبما أفاد مسؤولون في إنفاذ القانون.


بدوره، أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن حادث إطلاق النار الذي وقع يوم السبت.


وقال في منشور على منصة التواصل الاجتماعي ((إكس)) "لا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا. ويجب أن نتحد كأمة واحدة لإدانته".


وتحدث بايدن، الذي قطع إجازته وعاد إلى البيت الأبيض من ديلاوير لمتابعة الوضع، مع ترامب في أعقاب حادث إطلاق النار.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

غنيم: إعادة اصلاح خط المنطار وعودة ضخ المياه لتجمعات عديدة في مدينة غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

 أعلن رئيس سلطة المياه مازن غنيم، عن الانتهاء من إصلاح الأعطال الجديدة التي تم تحديدها في الخط الناقل لوصلة شمال غزة الناجمة عن إعادة استهدافه من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي أدى إلى حجم دمار كبير فيه وتوقفه عن العمل.


وأكد في بيان صدر، اليوم الأحد، أن سلطة المياه حرصت على إعادة إصلاح الخط في أسرع وقت ممكن، نظرا إلى أنه يغذي حوالي 60%؜ من سكان مدينة غزة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، كالدرج والصبرة، والزيتون، والتفاح، وأجزاء أخرى من الشيخ رضوان وغرب مدينة غزة.


وأضاف غنيم أن طواقم سلطة المياه واصلت على مدار الأيام الماضية، وبجهود متواصلة في ظل الظروف الأمنية الخطرة، عمليات الصيانة والتأهيل اللازمة للخط، بما يشمل توفير المعدات اللازمة، وتحديد الأجزاء المتضررة من الخط وإصلاحها، إضافة إلى عمليات الضخ التجريبي، ومتابعة عمليات الضخ للمواطنين والتأكد من عدم وجود مقاطع أخرى متضررة تحول دون وصول المياه للتجمعات المستفيدة.


وأوضح غنيم أن إصلاح خط المنطار تم الانتهاء منه في نيسان/ أبريل الماضي، والذي تطلب جهدا وعناء كبيرا في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها شمال قطاع غزة، إلا أن الاحتلال أعاد استهداف الخط ودمر أجزاءا كبيرة منه مع بداية دخوله لمنطقة الشجاعية قبل أسبوعيين، الأمر الذي تطلب إعادة إصلاحه مرة ثانية الأيام الماضية.


وأكد أن سلطة المياه تتابع عن كثب جميع خطوط المياه المزودة حاليا لمياه الشرب لضمان عدم وجود أعطال، كما أنها ماضية في جهودها الرامية لتوفير مياه صالحة للشرب من خلال عمليات التأهيل والصيانة اللازمة رغم تواصل القصف وضعف الإمكانيات، والعمل دائما على إيجاد الحلول اللازمة لضمان تزويد المياة للسكان وتثبيتهم وتعزيز صمودهم.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل امرأة ويعتدي على مواطن في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، امرأة بعد توقيفها على باب الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أوقفت امرأة دون معرفة هويتها، على الباب الرئيسي للحرم، وقامت بتكبيلها واعتقالها.


وأضافت أن قوات الاحتلال اعتدت على مواطن في شارع الشلالة بمدينة الخليل بالضرب، واستولت على الكوفية الفلسطينية من محله التجاري.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

نقص الوقود وتدمير الآبار يحرمان غزة والشمال مياه الشرب

غزة- "القدس" دوت كوم

يتنقّل الفلسطينيّ حسين المسارعي بين أجهزة محطّة "تحلية المياه"، الّتي يعمل بها شماليّ قطاع غزّة، عقب توقّفها عن العمل خلال الساعات الماضية بسبب عدم توفّر الوقود اللازم لتشغيلها.


يتساءل المسارعي وغيره من العاملين داخل هذه المحطّة، الّتي تعتبر واحدة من بين المحطّات القليلة العاملة في محافظة شماليّ القطاع، عن أوضاع السكّان والنازحين بدون مياه، في حال عدم توفّر الوقود.


ويومًا بعد يوم تزداد حدّة أزمة المياه في شمال قطاع غزّة، مع استمرار الحرب الإسرائيليّة المدمّرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي، الّتي دمّرت البنى التحتيّة في القطاع وشبكات المياه والصرف الصحّيّ وعددًا من محطّات التحلية العاملة، فضلًا عن تداعيات الحصار المشدّد ومنع إدخال الوقود ومستلزمات الحياة الأساسية للمنطقة.


ويعاني مئات آلاف الفلسطينيّين شماليّ قطاع غزّة من صعوبة بالغة في توفير المياه الصالحة للشرب، حيث يقطعون مسافات طويلة من أجل الحصول على بضعة لترات منها. ويقنن سكّان الشمال من استخدامهم لمياه الشرب خشية من انقطاعها وعدم الحصول على كمّيّات جديدة.


وفي مارس/ آذار الماضي، قال بيان مشترك صدر عن الجهاز المركزيّ للإحصاء الفلسطينيّ، وسلطة المياه الفلسطينيّة، إنّ إجماليّ المياه المتوفّرة آنذاك في قطاع غزّة يقدّر بحوالي 10-20 بالمئة من مجمل المياه المتاحة قبل العدوان، حيث تخضع تلك الكمّيّة لتوفّر الوقود.


وأضاف أن الحرب خلّفت آثارًا "كارثيّة على البنية التحتيّة للمياه، وشبكات المياه ومصادر الإمدادات بشكل عامّ، "إذ تمّ تدمير 40 بالمئة منها، وتعطّلت المضخّات الرئيسيّة بسبب القصف أو بسبب نفاد الوقود"، وفق البيان.


وتراجعت حصّة الفرد الفلسطينيّ في قطاع غزّة من المياه بنسبة 96.5 بالمئة خلال الحرب، حيث بالكاد يستطيع المواطن في قطاع غزّة الوصول إلى ما بين 3-15 لترًا من المياه يوميًّا في ظلّ الحرب المتواصلة، بحسب البيان.


ارتفاع أسعار الوقود

يقول المسارعي: "منذ بداية الحرب نشغّل المحطّة بصعوبة شديدة نظرًا لعدم توفّر الإمكانات والاستهداف الإسرائيليّ المتكرّر".


ويوضّح أنّ أبرز المعوّقات الّتي حالت دون تشغيلها أو تخفيض تشغيلها تمثّلت بـ"عدم توفّر الوقود واللجوء لشراء كمّيّات منه من السوق السوداء بأسعار مرتفعة وصلت لـ15 ضعف سعره الطبيعيّ".


ويبقى توفّر الوقود حتّى في السوق السوداء أمرًا نادرًا، وفق قول المسارعي، الّذي أضاف أنه بالعادة يكون "مخلوطًا بزيوت تتسبّب بإعطاب الأجهزة، لكنّنا نضطرّ لاستخدامه لعدم توفّر البديل".


وتزوّد المحطّة الّتي يعمل بها المسارعي المواطنين في منطقة شمال غزّة بالمياه الصالحة للشرب، عبر 35 مركبة تعتمد تشغيلها على "السولار"، وفق قوله.


وأشار إلى أنّ ارتفاع درجات الحرارة في الوقت الحاليّ يزيد من استهلاك المواطنين للمياه، وهذا ما تتطلّبه أجسادهم للبقاء، محذّرًا من خطورة نقصها خلال الأجواء الحارّة.


وناشد المسارعي "الجهات المعنيّة بضرورة التدخّل العاجل وإدخال السولار اللازم لتشغيل محطّات التحلية لتوفير المياه الصالحة للشرب للسكّان".


عطش شديد

وفي محافظة غزّة، لا يبدو الوضع مختلفًا حيث يحذّر المتحدّث باسم بلديّة غزّة حسني مهنا من "حالة عطش شديد تواجه الفلسطينيّين هناك".


وقال للأناضول: "الفلسطينيّون بالمحافظة يعانون من حالة عطش شديد، حيث أنّ كمّيّة المياه المتوفّرة تقدّر بربع الكمّيّة قبل العدوان في أفضل الأحوال، وهي تغطّي ما نسبته 40 بالمئة فقط من مساحة المدينة".


وتابع: "هذا العطش نجم عن نقص المياه الحادّ جرّاء سياسة تدمير الآبار وخطوط المياه منذ بداية الحرب الإسرائيليّة المدمّرة".


وأوضح أنّ المدينة تواجه أزمة حقيقة في توفّر المياه، خاصّة العذبة والصالحة للشرب.


وذكر أنّ العدوان الإسرائيليّ المتواصل للشهر العاشر على التوالي تسبّب "بتدمير واسع وكبير في البنية التحتيّة لشبكات المياه، منها تدمير نحو 42 بئرًا بشكل كامل، و16 بئرًا بشكل جزئيّ، فضلًا عن تدمير حوالي 70 ألف متر طوليّ من شبكات المياه".


وأوضح أنّ الجيش الإسرائيليّ ما زال يتعمّد "استهداف شبكات وآبار المياه لتعطيش السكّان".


وفي عمليّته العسكريّة الأخيرة في حيّ الشجاعيّة (شرق) الّتي بدأها نهاية يونيو/ حزيران الماضي، وجنوب غرب المدينة والّتي بدأها الاثنين، فقد ألحق الجيش أضرارًا متفاوتة بــ 4 آبار للمياه، وفّق مهنا.


وكانت وكالة "أونروا" قد حذّرت مطلع يونيو الماضي، من تداعيات توقّف عمل محطّات لتحلية المياه في قطاع غزّة.


وقالت الوكالة الأمميّة في تغريدة على منصّة إكس آنذاك: "لعدم توفّر الوقود في غزّة محطّات مهمّة لتحلية المياه توقّفت عن العمل".


وتابعت: "ليس لدى الناس ما يكفي من المياه، أصبح البقاء على قيد الحياة تحدّيًا كبيرًا".


وأوضحت أن توقف تلك المحطّات يجبر "العائلات بما في ذلك الأطفال على السير طويلًا للحصول على المياه".


معاناة المواطنين

يشتكي الفلسطينيّ حمدي أبو سعدة، من مخيّم جباليا للّاجئين الواقع شماليّ القطاع، من ندرة المياه الصالحة للشرب بالمنطقة. ويقول": "نعاني كثيرًا من قلّة المياه وما يصلنا في حاراتنا وشوارعنا المدمّرة بفعل العدوان الإسرائيليّ لا يفي بالغرض".


ويضيف أبو سعدة أنّهم كلّ 3 أيّام يتمكّنون من تعبئة جالونات المياه الصالحة للشرب مرّة واحدة والكمّيّة الّتي يحصل عليها لا تكفي عائلته في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة.


ويطالب أبو سعدة العالم "بالوقوف إلى جانب سكّان غزّة وتوفير المستلزمات الحياتيّة لهم خاصّة السولار اللازم لتشغيل محطّات تحلية المياه".


مسافات طويلة

المواطن كامل كريزم من حيّ "الكرامة" شمال غرب مدينة غزّة، يضطرّ أبناؤه يوميًّا لقطع مسافات طويلة مشيًا على الأقدام لتوفير المياه الصالحة للشرب.


ويقول، من داخل "محطّة تحلية" تبعد عن مكان سكنه نحو 700 مترًا وصلها مشيًا على الأقدام، من أجل الحصول على كمّيّات قليلة من المياه: "تصل المياه المحلّاة إلى منطقتنا المدمّرة مرّة واحدة كلّ أسبوع، ومع هذا الحرّ الشديد لا تكفي الكمّيّة الّتي نحصل عليها، فنضطرّ للبحث في أماكن أخرى بعيدة عن المنزل".


ويحذّر كريزم من أنّ نقص الوقود اللازم لتشغيل محطّات تحلية المياه سيزيد من معاناتهم اليوميّة و"سيلقي بظلال كارثيّة جديدة على الأهالي في شمال قطاع غزّة".


أمّا الشابّ حمزة أبو سعدة من "مخيّم جباليا"، فيقول إنّه يقف من 3 إلى 4 ساعات "تحت أشعّة الشمس الحارقة" حتّى يتمكّن من تعبئة جالونات مياه صالحة للشرب لعائلته.


ويوضّح أنّه لا يتمكّن من التعبئة يوميًّا بسبب تدافع الناس على عربات المياه وكثافة السكّان المخيّم.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأوّل 2023، تشنّ إسرائيل حربًا مدمّرة على غزّة بدعم أميركيّ، خلّفت نحو 127 ألف قتيل وجريح فلسطينيّين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل تلّ أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدوليّ بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدوليّة باتّخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعيّة وبتحسين الوضع الإنسانيّ الكارثيّ بغزّة.

اقتصاد

الأحد 14 يوليو 2024 1:40 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفة عبرية: 46 ألف شركة إسرائيلية أغلقت أبوابها منذ 7 أكتوبر

"القدس" دوت كوم- الأناضول

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، الأربعاء، أن 46 ألف شركة إسرائيلية أغلقت أبوابها منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع توقعات بارتفاع العدد إلى 60 ألف شركة بحلول نهاية العام الجاري.


وقالت الصحيفة في تقرير: "تم إغلاق 46 ألف شركة منذ بداية الحرب، وفقا لشركة المعلومات التجارية Coface Bdi، التي توفر معلومات تجارية لإدارة مخاطر الائتمان منذ 35 عاما، وتعمل على تحليل وتصنيف جميع الشركات والمؤسسات في الاقتصاد الإسرائيلي.


ونقلت عن "يوئيل أمير"، الرئيس التنفيذي لـ Coface Bdi قوله: "هذا رقم مرتفع للغاية يشمل العديد من القطاعات".


وأوضح أن حوالي 77 بالمئة من الشركات التي تم إغلاقها منذ بداية الحرب، والتي تشكل حوالي 35 ألف شركة، هي شركات صغيرة وهي الأكثر ضعفا في الاقتصاد الإسرائيلي.


وأشار إلى أن القطاعات التي تعرضت لأضرار جسيمة هي صناعة البناء والتشييد، والصناعات الأخرى التي تدور في فلكها مثل السيراميك وتكييف الهواء والألمنيوم ومواد البناء.


وأضاف أمير أن ضمن القطاعات التي تضررت بشدة أيضا خلال الحرب "قطاع التجارة والذي يشمل صناعة الأزياء والأحذية والأثاث والأدوات المنزلية وقطاع الخدمات ومن ضمنه المقاهي وخدمات الترفيه والتسلية والنقل".


ومن ضمنها أيضا بحسب أمير "صناعة السياحة التي تعيش وضعا تكاد تنعدم فيه السياحة الأجنبية، جنبا إلى جنب مع تراجع المزاج الوطني والمناطق السياحية التي أصبحت مناطق قتال، وبالطبع أيضا قطاع الزراعة الذي يقع معظمه في مناطق القتال في الجنوب والشمال، ويعاني من نقص في الأيدي العاملة".


وحسب المعطيات التي كشف عنها، فإن قطاع البناء والتشييد تضرر بنحو 27 بالمئة، وقطاع الخدمات بنحو 19 بالمئة، فيما تضرر قطاع الصناعة والزراعة بحوالي 17 بالمئة، وقطاع التجارة بنحو 12 بالمئة.


وتضررت صناعة التكنولوجيا الفائقة (هايتك) والتقنيات المتقدمة بنحو 11 بالمئة وصناعة الأغذية والمشروبات بنحو 6 بالمئة، وفق ذات المصدر.


وأشار أمير إلى أن "الأضرار في مناطق القتال أكثر خطورة، لكن الأضرار التي لحقت بالأعمال التجارية هي في جميع أنحاء البلاد، حيث لم يسلم أي قطاع تقريبا".


ولفت الرئيس التنفيذي لـ Coface Bdi إلى أن "الضرر كبير جدا على جميع النواحي بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي"، موضحا أنه "في النهاية، عندما تغلق الشركات أبوابها ولا تكون لديها القدرة على سداد الديون، هناك أيضا ضرر محيطي يلحق بالعملاء والموردين والشركات التي تشكل جزءا من منظومة عملها".


وزاد: "بعيدا عن إغلاق الشركات أبوابها، هناك تراجع حاد في نشاط الشركات في مختلف القطاعات منذ بداية الحرب".


وأكد "أمير" أنه في استطلاع للرأي أجرته شركته مؤخرا، قال نحو 56 بالمئة من مديري الشركات التجارية في إسرائيل إن هناك انخفاضا كبيرا في نطاق أنشطتها منذ بداية الحرب.


ومضى بقوله: "نقدر أنه بحلول نهاية عام 2024، من المتوقع أن يتم إغلاق حوالي 60 ألف شركة في إسرائيل. وللمقارنة، في عام 2020، عام أزمة كورونا، تم إغلاق حوالي 74 ألف شركة".


وأشار إلى أن الشركات الإسرائيلية تواجه "تحديات صعبة للغاية تتمثل في نقص العمالة، وتراجع المبيعات، وبيئة أسعار الفائدة المرتفعة وارتفاع تكاليف التمويل، ومشاكل النقل والخدمات اللوجستية، ونقص المواد الخام، وعدم إمكانية الوصول إلى الأراضي الزراعية في مناطق القتال"، فضلا عن "عدم توفر العملاء المشاركين في القتال، وصعوبات التدفق، والزيادات في تكاليف الشراء".


وعلى وقع حرب غزة، ما تزال غالبية القطاعات الاقتصادية في إسرائيل تعاني من تبعات الحرب المستمرة على القطاع منذ أكتوبر الماضي.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد المنفذ.. إصابة 4 إسرائيليين في عملية دهس قرب الرملة

تل أبيب- "القدس" دوت كوم

أُصيب 4 إسرائيليين، اليوم الأحد، في عملية دهس قرب الرملة جنوب تل أبيب.


 فيما استشهد منفذ العملية وهو من سكان كفر عقب في القدس المحتلة.


وذكرت الشرطة أن العملية كانت مزدوجة تخللها دهس ثم إطلاق نار.


وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن المصابيْن في حالة حرجة وخطيرة في العشرينيات من أعمارهما.


فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون منزلا في بيتا جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

 هاجم مستوطنون، اليوم الأحد، منزلا في محيط جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت منزل أحد المواطنين في محيط جبل صبيح، وقاموا بخلع الأسلاك الشائكة حول المنزل، ومطالبة ساكنيه بإخلائه.

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين مطالبين بصفقة تبادل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن عددا من المتظاهرين في القدس -المطالبين بإبرام صفقة تبادل الأسرى المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية، وإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو– اعتقلتهم الشرطة.


وتظاهر آلاف الإسرائيليين في القدس وتل أبيب -مساء أمس السبت- للمطالبة بالتوصل إلى صفقة تسمح بإعادة نحو 120 أسيرا إسرائيليا لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


واتهم المتظاهرون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقويض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق من خلال المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس، وكتبوا على لافتة ضخمة حملها المتظاهرون في تل أبيب "نتنياهو يقتل الرهائن".


وأفادت تقارير إعلامية بتظاهر الآلاف في القدس أمام مقر إقامة نتنياهو وأمام إحدى فيلات نتنياهو في منتجع قيسارية الساحلي. ونظمت مسيرات أصغر في حيفا وبئر السبع وهرتسليا.


وقد سار عدة مئات من أقارب الأسرى وأنصارهم على الأقدام من تل أبيب إلى القدس خلال الأيام الأربعة الماضية.


وتعثرت المفاوضات من أجل إطلاق الأسرى منذ أشهر في قت يسعى فيه الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة) إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى الإسرائيليين المتبقين لدى حماس مقابل الأسرى الفلسطينيين المحتجزين بالسجون الإسرائيلية.



عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

"التعاون الخليجي" يؤكد الدعم الثابت والمطلق للشعب الفلسطيني

"القاهرة - "القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

شددت دول مجلس التعاون الخليجي على مواقفها الداعمة للعمل العربي المشترك، بشكل عام، والمناصرة للقضية الفلسطينية، بشكل خاص، إدراكاً لأهمية العمل الجماعي والتضامن العربي، وتحقيق تطلعات الشعوب في الأمن والاستقرار والازدهار.


وأكد جاسم البديوي الأمين العام للمجلس على الموقف الثابت والمطلق لدول مجلس التعاون للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل نيل حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وذلك خلال كلمته في الجلسة العامة الخامسة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، السبت، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.


وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون بدور البرلمان العربي في تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك، لتحقيق مستقبل مشرق ومستدام، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يأتي في وقتٍ تمر به الأمة العربية بتحديات جسيمة ومؤلمة، وعلى رأسها قضية فلسطين العادلة، التي قال إنها ستظل دائماً قضية العرب المركزية الأولى.


وأضاف أن ذلك "هو ما عبَّرت عنه مواقف دول مجلس التعاون الواضحة والجليَّة منذ تأسيسه، فما يُرى من وضع مأساوي يرزح تحته الشعب الفلسطيني يتمثل في جرائم وانتهاكات مستمرة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وغيرها من المناطق الفلسطينية، إنما هو جرح غائر في قلب كل عربي ومسلم، وهذه الجرائم والانتهاكات ليست فقط انتهاكاً لحقوق الإنسان والقوانين الدولية، بل هي أيضاً تحدٍّ صارخ لكل القيم والمبادئ الإنسانية".


وأكد البديوي على أن المشكلة الجوهرية التي تسببت، وما زالت تتسبب، في زعزعة الاستقرار الإقليمي، هي الجرائم المستمرة لقوات الاحتلال الإسرائيلية في استخدام القوة المفرطة والعشوائية ضد سكان مدنيين محاصَرين، مشيراً إلى دعوة مجلس التعاون الخليجي مراراً وتكراراً المجتمع الدولي إلى تبني سياسات وإجراءات فعالة لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار، ووقف التصعيد والعنف ضد الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس والمواقع الإسلامية المقدسة، ووقف الأنشطة الاستيطانية ومصادرة الأراضي، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمبادرة السلام العربية وجميع القرارات الدولية ذات الصلة.


وأوضح أنّ تعاون الأمانة العامة لمجلس التعاون مع البرلمان العربي والمؤسسات العربية الأخرى، يأتي من إيمانها العميق بأن الوحدة والتكاتف بين الدول العربية السبيل الأمثل لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار، لا سيما في ظل ما تمر به الأمة العربية من تحديات.


وأشار إلى أن دول المجلس حققت العديد من الأهداف الخليجية المشتركة، إدراكاً منها لأن التنمية والازدهار هما المدخل الأساسي للوصول للأمن والاستقرار، مشيراً إلى أن رؤية دول المجلس للأمن الإقليمي تشمل تنسيق المواقف بين الدول والتأكيد على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

البروفيسور ميلر: المفكرون في العالم يقودون حركة قوية من أجل الإنسانية وتحرير فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - وفا

 قال أستاذ علم الاجتماع السياسي البروفيسور ديفيد ميلر، إن المفكرين وتحديداً في منطقة الغرب يقودون حركة قوية من أجل الإنسانية وتحرير فلسطين، مؤكداً أهمية العمل على تطوير هذه الحركة والسير قدما لمواجهة التوجهات الصهيونية، وتنظيم فعاليات هذه الحركة لتصبح أكثر انتشاراً وتأثيراً.


وأضاف ميلر في حديث لبرنامج "مع رئيس التحرير" الذي يقدمه محمد البرغوثي عبر تلفزيون فلسطين: "فلسطين اليوم تحقق النصر على الاحتلال الإسرائيلي الذي انكشف على حقيقته أمام العالم، حيث أصبح التأييد لإسرائيل يتناقص بشكل يومي".


وأشار إلى أن الفئة الأكاديمية المؤيدة للحقوق الفلسطينية تواجه الكثير من التحديات بسبب الدعاية الصهيونية وتشمل محاولة منع توجيه أي نقد للصهيونية أو للاستراتيجية التي تقوم عليها، حيث يحاولون محاصرة الحرية ومنع الخطاب عندما يتعلق الأمر بنقد الصهيونية.


ولفت ميلر إلى الحملة التي استمرت ثلاثة أعوام ضده بسبب محاضراته حول نقد الصهيونية وكيفية الترويج للخوف من الإسلام "الإسلاموفوبيا" في العالم الغربي، مشيرا إلى قرار من الجامعة بفصله من عمله بادعاء أنه يعمل ضد السامية بضغط من اللوبي الصهيوني.


وحذّر ميلر من محاولات اللوبي الصهيوني الضغط من أجل طرد الأكاديميين الذين يعارضون إسرائيل ويدعمون القضية الفلسطينية، وقال: "قد ينجحون في بعض المحاولات التي كان أحدها فصلي من عملي إلا أن اللوبي الصهيوني يشعر الآن بالفشل في ظل انطلاق المسيرات والمظاهرات في الجامعات دعماً وإسناداً للحقوق الفلسطينية".


وأضاف: "النهوض في دعم القضية الفسطينية على مستوى العالم يزداد في الجامعات والمجتمعات الغربية نتيجة الدور الأكاديمي القائم على توعية الطلبة وكشف حقيقة أهداف الصهيونية"، معرباً عن أمله بأن يصبح ذلك أكثر فعالية في أنحاء العالم كافة وأن ينتشر هذا الدور في كل الجامعات.


وأكد ميلر أن مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي آخذة في التطور على المستويات كافة، بدءًا بوقف الدعم العسكري والأسلحة، مشددًا على ضرورة استمرار المقاطعة لإسرائيل وحصارها بتلك السياسة، لافتًا إلى أن ثمة أصوات في بريطانيا تنادي بضرورة الوقوف في وجه اللوبيات الداعمة لإسرائيل.


وأشار ميلر إلى أن إسرائيل تسعى إلى طرد الفلسطينيين من أرضهم، حيث تستخدم كل أنواع الأسلحة ضدهم لكن مصير هذه السياسة الفشل ولن تكون نهاية الاحتلال إلا الهزيمة، مشددًا على ضرورة رفض الحركات المنتشرة في العالم والمؤسسات الشعبية ما تقوم به إسرائيل والحركة الصهيونية ضد الفلسطينيين.


وقال إن "الرأي العام العالمي يساعد في الحد من الدعم للاحتلال الإسرائيلي، إلا أن المشكلة تكمن بعدم استماع الحكومات للرأي العام خاصة في الولايات المتحدة الأميركية المستمرة في دعمها لإسرائيل وهذا ما يجعل الحرب مستمرة على الشعب الفلسطيني".


وفي سياق متصل، أكد ميلر أن اللوبي الصهيوني يدعم إسرائيل لتهويد القدس بشكل كامل من خلال الاستيطان الذي يزداد في الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا ضرورة مواجهة ذلك التغول الاستيطاني بكافة أشكال المقاومة المجتمعية.


وحول استهداف حكومة الاحتلال المؤسسات الدولية العاملة في دولة فلسطين وأبرزها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، قال ميلر إن "الاعتداء الواضح على الأونروا ومؤسسات الأمم المتحدة الأخرى هدفه وقف أشكال الدعم كافة للقضية الفلسطينية".


وأضاف: "ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين والمؤسسات الدولية عمل إرهابي وعلى المجتمع الدولي أن يقوم بوقفة جادة في وجه تلك الممارسات وأبرزها الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".


وتابع: "نحن بحاجة لموقف أممي لمنع إسرائيل من استهداف المؤسسات الدولية وحمايتها، والضغط على الولايات المتحدة الأميركية لعدم استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ومعاقبة إسرائيل على تلك التهديدات التي توجهها للمؤسسات الدولية وكوادرها".


وشدد ميلر على أن كل إنسان يسعى من أجل انتصار الإنسانية عليه دعم إقامة الدولة الفلسطينية، وقال: "القدس عاصمة لدولة فلسطين وكل الإنسانية".

منوعات

الأحد 14 يوليو 2024 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

هجمات إلكترونية ضد سكان 15 دولة بينها أميركا والصين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كشف استطلاع دولي أجرته بوابة الإحصاءات "ستاتيستا" أن أكثر من نصف السكان في 15 دولة تعرضوا لجرائم إلكترونية.


وبحسب الاستطلاع، الذي أجرته "ستاتيستا" بتكليف من شركة "ميونخ ري" الألمانية لإعادة التأمين، تعرض في المتوسط 57% من المشاركين البالغ عددهم 7500 من أستراليا مرورا بألمانيا وصولا إلى الولايات المتحدة لهجمات إلكترونية.


وتتضمن تلك الهجمات 5 أنواع مختلفة من الجرائم الإلكترونية، وهي فيروسات الحاسوب، والاحتيال التجاري عبر الإنترنت، والاحتيال في التحويلات عبر الإنترنت، وسرقة الهوية، وسرقة بيانات شخصية أخرى.


اليابان آمنة

وتتفاوت نتائج الاستطلاع الذي أجري خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين، بشكل كبير من بلد إلى آخر.


ففي اليابان لم يتعرض 72% من السكان لهجوم سيبراني على الإطلاق، مما يجعل الدولة الواقعة في شرق آسيا الأكثر أمانا في هذا الصدد.


في المقابل، لم يتعرض في ألمانيا سوى 38% من الذين شملهم الاستطلاع إلى هجوم سيبراني، مما جعل البلاد تحتل المركز العاشر بين الدول الـ15.


وتأتي الصين في المرتبة الأخيرة، حيث قال 19% فقط إنهم لم يكونوا أبدا ضحية لمرتكبي الجرائم عبر الإنترنت.


القلق ينتشر

وبحسب الاستطلاع، فإن الأغلبية على المستوى الدولي تشعر بالقلق أيضا، ففي المتوسط قال 53% من المواطنين في البلدان الـ15 إنهم قلقون أو قلقون للغاية بشأن تعرضهم لهجمات سيبرانية.


وحلت الهند بمستوى الشعور بالقلق في المرتبة الأولى بنسبة 80%، وجاءت هولندا في المرتبة الأخيرة بنسبة 27%.


ونظرا للعدد الكبير من الحالات غير المبلغ عنها، هناك تقديرات مختلفة لحجم الجرائم الإلكترونية والأضرار التي يسببها مجرمو الإنترنت.


ومع ذلك، يتفق معظم الخبراء على أن الضرر يتزايد بشكل شبه مطرد من سنة إلى أخرى، في حين لم يتم اعتقال أو إدانة سوى عدد قليل من الجناة.

منوعات

الأحد 14 يوليو 2024 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

عرض سري من الاتحاد الأوروبي لمنصة "إكس"

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

تتصدر الدول الغربية؛ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مؤشرات حريات التعبير والصحافة، وتركز في مجتمعاتها على قيم التسامح وحقوق الإنسان وتعدد الآراء وتقبلها على اختلافها.


لكن المعايير تتغير عند التعامل مع الآخر المختلف أو مع  الشعوب التي تسعى إلى تحررها، ولا سيما ما بدا من تقييد حسابات والحد من وصولها عندما يتعلق الأمر بنشر محتوى يساند ويشرح ما يجري في فلسطين.


وآخرها ما نشرته شركة ميتا المالكة لفيسبوك وإنستغرام عن تقييد منصاتها لاستخدام كلمة "صهيوني" باعتبارها كلمة تعبر عن كراهية اليهود.


ولم تكن محاربة المحتوى الرقمي الفلسطيني عملًا عشوائيًا من منصات التواصل الاجتماعي، فالكثير من التقارير تحدثت عن أن ارتباط ما يجري من انتهاكات بحق حرية التعبير بشأن ما يحدث في غزة تحديدًا وباقي الأراضي الفلسطينية بالعموم جاء بالتنسيق مع الحكومات الغربية لطمس الحقائق ومحوها من الذاكرة الرقمية.


وضمن هذا السياق، نشرت مارغريت فيستاج نائبة رئيس المفوضية الأوروبية تقريرًا للمفوضية اتهم منصة "إكس" بتضليل المستخدمين وعدم الالتزام بالشفافية.


وأشارت إلى أن "منصة إكس تضلل المستخدمين، وتفشل في توفير مساحة إعلانية مناسبة وتمنع الباحثين من الوصول إلى البيانات"، وهدّدت بفرض عقوبات على المنصة.


"صفقة سرية"

وجاء الرد بشكل فوري من مالك منصة "إكس" الملياردير الأميركي إيلون ماسك قائلًا إن الدول الأوروبية عرضت عليه صفقة "سرية وغير قانونية" لفرض رقابة على حرية التعبير.


وكتب إيلون ماسك على موقع "إكس" إن "المفوضية الأوروبية قدمت لـ" إكس "صفقة سرية وغير قانونية تقضي بعدم فرض أي غرامات على الشركة إذا فرضت رقابة على حرية التعبير، بهدوء ودون الإعلان عن ذلك".


وبحسب ما أعلن ماسك فإن "المنصات الأخرى قبلت الصفقة" التي تقيد حرية التعبير، "لكن إكس رفضتها".


وبعد تغريدة ماسك توسع الجدل حول قانون الخدمات الرقمية (DSA) والذي دخل حيز التنفيذ في فبراير/ شباط من هذا العام.


وهو تشريع جديد للتكتل الأوروبي يلزم شركات التكنولوجيا الكبيرة، بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي كفيسبوك ويوتيوب بمسؤوليات جديدة لحماية المستخدمين الأوروبيين من المحتوى الضار والمعلومات المضللة.


المحتوى المتعلق بالقضية الفلسطينية

وعلى صعيد نشر المحتوى المتعلق بالقضية الفلسطينية عبر الكثير من الناشطين حول العالم عن غضبهم من تلك الصفقات السرية.


وتوجّه الناشط الأميركي في مجال حقوق الإنسان روي لماسك بسؤال: "لماذا تفرض رقابة على الخطاب المعادي للصهيونية طوال الوقت؟".


أما الصحفي علي أوحيدة فكتب: "الاتحاد الأوروبي يعاني من تصاعد حدة الانتقادات له ولإسرائيل ويريد صفقة مشينة مع ماسك".


وعن قانون الرقابة على المحتوى الذي فرضه الاتحاد الأوروبي يقول المختص في ميثاق الحقوق والحريات جي كيرنر: "تريد المفوضية فرض رقابة على أي شخص يكشف عن فساد المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي وقمعه، قانون الخدمات الرقمية ليس سوى رقابة سياسية على أي شيء لا تحبه المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي. كل رقابة محكوم عليها بالفشل لأن الحقيقة لا يمكن إيقافها وقد أثبت التاريخ ذلك مرارًا وتكرارًا".


يشار إلى أن منصة ميتا وحدها أعلنت حذف 795 ألف منشور على منصاتها المختلفة في الأيام الثلاثة الأولى من العداون على غزة،


وتم حظر وسوم عدة على "إنستغرام" ومراجعة الكثير من الحسابات وحذفها.

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا بعد محاولة اغتيال ترمب: من الأفضل استخدام أموال دعم أوكرانيا لتمويل الشرطة الأميركية

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

حثّت روسيا الولايات المتحدة على التصدّي «لسياسات التحريض على الكراهية ضدّ المعارضين السياسيين والدول والشعوب»، مستغلة محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب للتنديد بالدعم الأميركي لأوكرانيا.


وبينما توجّهت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إلى «هؤلاء الذين يصوّتون في الولايات المتحدة لتزويد (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي أسلحة»، ندّدت أيضاً بالدعم الأميركي لكييف التي تتهمها بالتحريض على «هجمات ضدّ الرئيس الروسي». وقالت: «قد يكون من الأفضل استخدام هذه الأموال لتمويل الشرطة الأميركية وغيرها من الأجهزة التي من المفترض أن تضمن القانون والنظام في الولايات المتحدة».


وأدان قادة العالم العنف السياسي، في أعقاب إطلاق النار على تجمع انتخابي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أمس (السبت). وكان ترمب يتحدث أمام تجمع في بنسلفانيا عندما تم إطلاق عدة طلقات.


وكتب ترمب على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي «تروث سوشيال»، بعد الحادث، أن رصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمني. ولقي أحد الحاضرين حتفه وأصيب اثنان آخران بإصابات خطيرة في الحادث، حسبما قال جهاز الخدمة السرية الأميركي. كما قتل مطلق النار أيضاً.



رياضة

الأحد 14 يوليو 2024 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

بشيكطاش يتعاقد مع الإيطالي تشيرو إيموبيلي

وكالات

أعلن نادي بشيكطاش التركي تعاقده رسميا مع المهاجم الإيطالي تشيرو إيموبيلي، قائد فريق لاتسيو، لمدة موسمين حتى 2026 مقابل راتب قدره 6 ملايين يورو في الموسم الواحد.


وكتب النادي التركي عبر حسابه بمنصة إكس، أمس السبت، أنه "تم التوصل إلى اتفاق مع اللاعب لمدة موسمين ابتداء من موسم 2024-2025، سيحصل على راتب صاف قدره 6 ملايين يورو في الموسم الواحد".


وانضم إيموبيلي، البالغ من العمر 34 عاما، إلى لاتسيو لأول مرة في عام 2016 بعد فترة قضاها في الدوري الإسباني مع إشبيلية، وقضى مع فريق العاصمة الإيطالية 8 سنوات متواصلة.


وسجل 207 أهداف في 240 مباراة في جميع المسابقات بما في ذلك 169 هدفا في الدوري الإيطالي، وهو رقم قياسي للنادي.


وهو واحد من القلائل الذين وصلوا إلى حاجز 200 هدف في الدوري الإيطالي الممتاز.


وعلى المستوى الدولي، لعب إيموبيلي 57 مباراة دولية، وسجل 17 هدفا وساهم بدور مهم في تتويج إيطاليا بكأس أوروبا عام 2021، إلا أن المدرب الحالي لوتشيانو سباليتي لم يختره للمشاركة في النسخة الحالية من البطولة القارية المقامة في ألمانيا.


وأنهى بشيكطاش الموسم الماضي في المركز السادس بمسابقة الدوري التركي الممتاز "سوبر ليغ"، لكنه توج بلقب مسابقة الكأس بالفوز على طرابزون سبور بثلاثة أهداف لهدفين.

رياضة

الأحد 14 يوليو 2024 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

لوران بلان مدربا لنادي الاتحاد السعودي

وكالات

أعلن نادي اتحاد جدة السعودي تعيين الفرنسي لوران بلان مدربا جديدا للفريق اعتبارا من الموسم المقبل، خلفا للأرجنتني مارسيلو غاياردو الذي تم إنهاء التعاقد معه بسبب تراجع نتائج الفريق.


ونشر نادي الاتحاد، عبر حسابه بمنصة "إكس"، أمس السبت، صورة للمدرب الجديد معلقا عليها بالقول: "نرحب بالمدرب لوران بلان في نادي الاتحاد".


وجاء اختيار لوران بلان (58 عاما)، الذي أقيل من منصبه مدربا لليون في أيار/ مايو الماضي، بترشيح من كريم بنزيما، قائد الفريق، والذي طلب من إدارة الاتحاد ضرورة التعاقد مع مدرب فرنسي.


وكان الاتحاد على مشارف التوقيع مع ستيفانو بيولي، مدرب فريق ميلان الإيطالي السابق، بعدما وافق على شروط العقد والشروط الشخصية إلا أن المفاوضات توقفت في المرحلة النهائية.


وخاض لوران بلان، 448 مباراة في مسيرته التدريبية، حقق الانتصار في 273 بينما تعادل في 82 لقاء وتعرض للهزيمة في 133، ومن أبرز إنجازات المدرب تحقيق بطولتي الدوري والكأس مع فريق باريس سان جيرمان.


وأشارت تقارير صحفية، إلى أن المدرب الفرنسي ونادي الاتحاد، توصلا لاتفاق إلى عقد لمدة عامين حتى حزيران/ يونيو 2026، ‏ويتضمن الاتفاق أيضا خيارا لتمديد العقد حتى حزيران 2027.


وأنهى اتحاد جدة مسابقة الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الماضي بالمركز الخامس ليغيب عن المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل.

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف تابعة لجيش النظام السوري

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال الجيش الإسرائيلي، فجر الأحد، إنه قصف مقر قيادة لجيش النظام السوري وأهدافا تابعة لمنظومة الدفاع الجوي السورية، ردًّا على إطلاق طائرتين مسيرتين تجاه إيلات.


وقال الجيش في بيان نشره بحسابه على منصة "إكس": "أغار الجيش الإسرائيلي الليلة ( ليلة السبت - الأحد) على مقر قيادة وبنية تحتية عسكرية للجيش السوري".


وأضاف: "كما تمت مهاجمة أهداف تستخدمها أنظمة الدفاع الجوي التابعة للجيش السوري".


وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن الهجوم "جاء في أعقاب اعتراض مسيرتيْن كانتا قد أطلقتا من الأراضي السورية نحو منطقة شمال ايلات يوم أمس (السبت)".


من جهتها، قالت وكالة "سانا" السورية: " استشهد عسكري وأصيب 3 آخرون جراء عدوان جوي إسرائيلي وقع فجرا واستهدف عددًا من مواقعنا العسكرية في المنطقة الجنوبية وأحد الأبنية السكنية في منطقة كفرسوسة بمدينة دمشق".


ونقلت عن مصدر عسكري لم تسمّه قوله: "العدوان انطلق من اتجاه الجولان السوري المحتل، فيما تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدو رغم كثافتها وأسقطت عددًا غير قليل منها".


والسبت، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن صفارات الإنذار دوت في منطقة صناعية شمال إيلات على ساحل البحر الأحمر بعد اعترض هدفين جويين مشبوهين كانا في طريقهما نحو الأراضي الإسرائيلية من جهة الشرق، دون مزيد من التفاصيل.


ونادرا ما يرصد الجيش الإسرائيلي إطلاق صواريخ من الأراضي السورية نحو هضبة الجولان، لكن "حزب الله" في جنوب لبنان، أعلن في أكثر من مناسبة، استهداف عدد من الأهداف الإسرائيلية في الهضبة المحتلة.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

9655 معتقلا بالضفة والقدس منذ 7 أكتوبر الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأحد، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 9655 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس المحتلتين، منذ بدء حرب الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة.


وأوضحت الهيئة ونادي الأسير، في بيان مشترك أن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.


واعتقلت قوات الاحتلال خلال اليومين الماضيين 30 فلسطينيا على الأقل من الضفة، بينهم سيدة، وأسرى سابقون، وتوزعت الاعتقالات على محافظات رام الله، الخليل، قلقيلية، طولكرم، جنين، أريحا، والقدس.


وتواصل قوات الاحتلال خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين.

اقتصاد

الأحد 14 يوليو 2024 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد محاولة اغتيال ترامب بيتكوين تصعد 4 بالمئة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

صعدت أسعار العملة المشفرة الأبرز "بيتكوين"، بنسبة 4 بالمئة في التعاملات المبكرة، الأحد، بعد الإعلان عن محاولة اغتيال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، دونالد ترامب.


وفجر الأحد، أصيب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في إطلاق نار أثناء إلقائه كلمة بتجمع انتخابي في بنسلفانيا.


وبحلول الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش، صعدت أسعار وحدة بيتكوين بنسبة 4.01 بالمئة أو بمقدار 2390 دولارا إلى 60621 دولارا، مقارنة مع إغلاق جلسة السبت.


وأسواق العملات المشفرة تعمل 7 أيام بالأسبوع، على عكس أسواق المال العالمية التي تعمل 5 أيام، فيما كانت في عطلة أسبوعية، عند وقوع محاولة الاغتيال، وهو ما يبرر ارتفاع بيتكوين لعدم وجود أسواق للذهب الذي يعتبر ملاذاً آمنا في حالة التوترات.


وقال ترامب عقب حادثة إطلاق النار "أنا بخير وأخضع لفحوصات طبية"؛ فيما سُمعت أصوات أعيرة نارية أثناء كلمة ترامب، وشوهدت دماء على أذنه.

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تلوّح باستهداف عواصم أوروبية

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

لوّح الكرملين، أمس السبت، باستهداف عواصمَ أوروبية رداً على نشر برلين صواريخ أميركية بعيدة المدى على أراضيها، محذراً الدول الأوروبية من أنَّها بذلك ستُعرّض نفسَها للخطر. ولدى سؤال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، عن احتمال نشر الولايات المتحدة صواريخ «فرط صوتية» في أوروبا، أجاب قائلاً: «لدينا قدرات كافية لردع هذه الصواريخ. لكن عواصم هذه الدول الأوروبية من المحتمل أن تكون الضحية».


وأعلنت واشنطن أنَّها ستنشر صواريخ طويلة المدى في ألمانيا، قادرة على ضرب موسكو، وذلك للمرة الأولى منذ أواخر التسعينات. وأعلنت الولايات المتحدة وألمانيا، في بيان مشترك خلال قمة «الناتو»، أنَّهما ستبدآن نشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا عام 2026. ودفع هذا الإعلان روسيا للقول إنَّها ستتخذ إجراءات للرد عليه.


وأشار بيسكوف إلى أنَّه خلال الحرب الباردة، كان هدف الصواريخ الأميركية الموجودة في أوروبا هو روسيا، وفي المقابل كان هدف الصواريخ الروسية هو أوروبا، ما يجعل دول القارة الضحية الكبرى لأي صراع محتمل. وأضاف: «توشك أوروبا على الانهيار حالياً. هذا ليس أفضل أوقات أوروبا؛ لذلك بطريقة أو بأخرى، سيكرر التاريخ نفسه».

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزلين غرب أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، منزلين، في قرية الديوك التحتا، غرب مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية،فإن تلك القوات اقتحمت قرية الديوك التحتا، وهدمت منزلين أحداهما يعود للمواطن عبد الرؤوف ازريقات، والآخر لمواطن من عائلة الطحان، كما دمرت جدارا استناديا.


ومنذ بدء عدوان الاحتلال الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وبالتوازي مع الدمار غير المسبوق الذي لحق بالمنازل والمباني والمنشآت في القطاع، تصاعدت عمليات هدم منازل المواطنين، خاصة في المنطقة المسماة (ج)، التي تشكل نحو 60% من مساحة الضفة.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: قوات الاحتلال تعتقل 5 مواطنين في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، 5 مواطنين في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب فداء الدين عوض (20 عاما) بعد أن داهمت منزل ذويه، وعبثت بمحتوياته.


كما واقتحمت قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر ومدينة أريحا، واعتقلت الشبان: سامي خالد عبد الناصر قطاش، ونصرالله أبو عبيد، وشادي موسى البيطار.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت الشاب حسن نهاد زغير بعد مداهمة منزله وتفتيشه في البلدة القديمة.

اقتصاد

الأحد 14 يوليو 2024 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف تتربّح الشركات الأميركية من الحرب الإسرائيلية على غزة؟

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

تجني الشركات الأميركية أرباحا طائلة من وراء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، محوّلة أهوال الحرب إلى انتصارات في مجالس الإدارة.


وفي تقريره بصحيفة "ذا نيشن" الأميركية، استعرض الكاتب سبنسر أكرمان قائمة من الشركات التي استفادت من الحرب على غزة لتحقيق أهدافها المالية.


صفقات أسلحة
وقال الكاتب إن مجرّد عدم إمكانية تحقيق النصر في الحرب لا يعني أنه لن يكون هناك فائزون فيها. ففي 14 أيار الماضي، بعد أيام من تقدم إسرائيل في اجتياح رفح، أبلغ جو بايدن الكونغرس أن إدارته ستمضي قدما في تزويد إسرائيل بأسلحة أخرى بقيمة مليار دولار.


وأضاف الكاتب "كان ذلك جزءا من أكثر من 12.5 مليار دولار من المساعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل منذ 7 تشرين الأول، وكان ذلك تراجعا كاملا عن قرار بايدن السابق بوقف شحنة أسلحة لإسرائيل، بسبب تحركها الوشيك في رفح".


وحسب الكاتب أظهرت هذه الخطوة أيضا مسار السياسة الخارجية الأميركية في الشرق الأوسط. فمنذ عام 1945، كان الهدف الأساسي للولايات المتحدة في المنطقة ضمان الحصول على النفط الرخيص.. وفي الآونة الأخيرة، أضافت السياسة الخارجية الأميركية التكامل الإقليمي إلى تلك الضرورة الحتمية، وسعت إلى تحقيقه ليس من خلال اتفاقات السلام بل من خلال "صفقات الأسلحة".


واعتبر الكاتب أن هذه الصفقات مفتاح رؤية بايدن لنهاية اللعبة في غزة، وقال أيا كانت المناقشات حول تراجع الهيمنة الأميركية، فإن سوق السلاح العالمي هو المكان الذي تتزايد فيه القوة الأميركية.


وأوضح الكاتب أن الولايات المتحدة كانت "مسؤولة عن 34% من جميع صادرات الأسلحة في الفترة من 2014 إلى 2018، وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام المستقل".


وبحلول عام 2023 -يقول الكاتب- ارتفع هذا الرقم إلى 42%، وقد ذهب نحو 38% من صادرات الأسلحة الأميركية خلال تلك الفترة إلى الشرق الأوسط حيث استحوذت إسرائيل على 3.6% من تلك الصادرات، وتحصل إسرائيل على 69% من وارداتها من الأسلحة من واشنطن.


الرابحون رغم الإخفاق الإسرائيلي الأميركي
وذكر الكاتب أن إخفاقات ما وصفها بحروب أميركيا المؤلمة حجبت حقيقة أنه كان هناك رابحون، فالأمر نفسه ينطبق على هذا الهجوم الأخير المدعوم من الولايات المتحدة.


وهؤلاء الرابحون- يقول الكاتب- موجودون في قاعات مجالس إدارة الشركات التي كشف عنها إحصاء جمعته لجنة خدمة الأصدقاء الأميركيين.


وسلط الكاتب الضوء على هذه الشركات ليس بسبب دورها في إراقة الدماء، بل لأنها شركات غير استثنائية، تمثل عمليات روتينية ضمن آلية القمع الإسرائيلية، حتى إن بعضها ليس معروفا في المقام الأول كشركة مصنعة للأسلحة.


وتتضاعف انتصارات هذه الشركات -حسب الكاتب- كل يوم تواصل فيه إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة.


1- شركة كولت
في الوقت الذي كانت فيه الأنظار مسلطة على غزة خلال الأشهر التسعة الماضية، انتهز المستوطنون الإسرائيليون الفرصة لتكثيف هجماتهم على الفلسطينيين في الضفة الغربية، وغالبا ما كان ذلك بمساعدة أسلحة أميركية الصنع.


وفي تشرين الثاني الماضي، طلبت الحكومة الإسرائيلية 24 ألف بندقية نصف آلية وأوتوماتيكية من شركات أميركية، معظمها من شركة كولت.


وأشارت إسرائيل إلى أن بعض هذه البنادق ستذهب إلى المدنيين، على الأرجح كجزء من خطة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير لتوزيع البنادق على فرق "الأمن" التابعة للمستوطنين.


وعلى الرغم من أن صحيفة نيويورك تايمز أفادت بوجود قلق داخل وزارة الخارجية من أن الأسلحة ستستخدم ضد المدنيين -كجزء من حملة المستوطنين المبالغ فيها لطرد الفلسطينيين من أراضيهم- فإن إدارة بايدن وافقت في النهاية على الصفقة. وفي الأول من أيار الماضي، أعلنت وزارة الدفاع عن عقد بقيمة 26.6 مليون دولار مع شركة كولت لتسليم الأسلحة، يقول الكاتب.


2- شركة فورد للسيارات
قد يبدو من المثير للسخرية أن شركة أسسّها أشهر معادٍ للسامية في الولايات المتحدة تزوّد إسرائيل بالمركبات المدرّعة، لكن النزعة القومية العرقية المسعورة التي تحرك كلا من هنري فورد والحكومة الإسرائيلية الحالية تساعد في وضع الأمور في نصابها الصحيح.


ففي كانون الأول الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها استلمت شحنة جديدة من المعدات العسكرية، ونشرت صورة لشاحنة فورد "إف-350" بنوافذ مجهّزة بشبك معدني. وكانت واحدة من عدة شاحنات فورد في مجموعة محركات الجيش الإسرائيلي.


ووفقا للجيش الإسرائيلي، قام الجيش الإسرائيلي أيضا بتجهيز شاحنة "إف-350" بأجهزة استشعار وكاميرات متطورة لتعمل كمركبة برية مسيرة واستخدمها في دوريات على حدود غزة لأكثر من عقد من الزمن.


ويذكر الكاتب أن فورد قامت ببناء أول مصنع تجميع لها في إسرائيل بعد فترة وجيزة من حرب الأيام الستة عام 1967. وكانت أعمالها التي استمرت لعقود هناك حاسمة في محاولات الشركة لمحو وصمة معاداة مؤسسها للسامية.


3- شركة كاتربيلر
يقول الكاتب إن شركة كاتربيلر، عملاق معدات البناء، ليست متخصصة في صناعة أسلحة. ولكن جرافاتها مشغولة بشكل خاص بحفر طريق سريع واسع يمتد من السياج على الحدود الشرقية لغزة بالقرب من كيبوتس ناحال عوز إلى شارع الرشيد الذي يمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط. والغرض من هذا الطريق السريع، المعروف باسم ممر نتساريم، هو تسهيل وصول الجيش الإسرائيلي عبر غزة لسنوات قادمة بينما يقسم القطاع فعليا إلى قسمين.


وفي الوقت نفسه، يستخدم جيش الدفاع الإسرائيلي "الجرافات والتفجيرات الخاضعة للرقابة"، حسبما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال، لبناء منطقة عازلة على طول حدوده المرسومة من جانب واحد لغزة، مما يؤدي إلى تقليص الأراضي المسموح بها للفلسطينيين.


ويضيف الكاتب أن هذه الجرافات "المرعبة" ليست مجرّد قطع كبيرة من الآلات الثقيلة. فلسنوات عديدة، استخدمت إسرائيل جرافة كاتربيلر دي 9، وهي جرافة مدرّعة لمقاومة الصواريخ وقذائف "آر بي جي"، لهدم منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وخلال الأيام الأخيرة من الانتفاضة الثانية، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش شركة كاتربيلر إلى التوقف عن بيع جرافة "دي 9" إلى إسرائيل، التي تستخدمها في "هدم منازل الفلسطينيين، وتدمير الزراعة والطرق في انتهاك لقوانين الحرب".


4- شركة بالانتير
في حين أن شركة غوغل -وهي شركة أخرى لها علاقات وثيقة بآلة الحرب الإسرائيلية- تعاني من معارضة داخلية بسبب عملها في إسرائيل، فإن شركة الذكاء الاصطناعي بالانتير تروّج بفخر لشراكتها مع الاحتلال، يسرد الكاتب في تقريره.


وفي كانون الثاني الماضي، التقى الرئيس التنفيذي أليكس كارب بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وتفاخر برغبة إسرائيل بمنتجات بالانتير. وعلى الرغم من أن كارب لم يحدّد أيا منها في ذلك الوقت، فإن شركة بالانتير أكّدت أن إسرائيل تستخدم نظامًا بيئيا لبيانات تكنولوجيا الدفاع يسمى خدمات الويب الحكومية بالانتير.


5- شركة غوغل
وفي عام 2021، فازت شركتا غوغل وأمازون بعقد بقيمة 1.2 مليار دولار لنظام الحوسبة السحابية التابع للحكومة الإسرائيلية والمعروف باسم مشروع "نيمبوس".


وعلى الرغم من قلة المعلومات العامة المتاحة حول كيفية عمل نيمبوس، وصف سام بيدل، مراسل "الإنترسبت" الذي حصل على وثائق غوغل الداخلية، دور الشركة بأنه تزويد إسرائيل بتطوّرات حاسمة في مجال الذكاء الاصطناعي على وجه التحديد، مع "قدرات الكشف عن الوجه، وتصنيف الصور الآلي وتتبع الأشياء وحتى تحليل المشاعر بادعاء تقييم المحتوى العاطفي للصور والكلام والكتابة، وفقا لما يقول الكاتب.


منذ البداية، احتج العاملون في شركة غوغل على مشروع نيمبوس. وفي عام 2022، استقالت أرييل كورين من منصبها مديرة للتسويق بدعوى أن الشركة انتقمت منها لتنظيمها ضد نيمبوس. وكتبت في رسالة تشرح فيها استقالتها "إن غوغل تعمل بشكل منهجي على إسكات الأصوات الفلسطينية واليهودية والعربية والمسلمة التي تشعر بالقلق إزاء تواطؤ غوغل في انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطينية"، وفقا لتقرير بصحيفة "ذا نيشن".


وكتبت منظمة "أكسيس ناو" للحقوق الرقمية، إلى ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة غوغل وألفابت، في أيار لتطلب منه توضيح الدور الذي لعبته غوغل في انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان في غزة.

منوعات

الأحد 14 يوليو 2024 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

رواج لافت وغير مسبوق للكوفية الفلسطينية في أميركا

واشنطن- الجزيرة

سجلت مبيعات الكوفية الفلسطينية في الولايات المتحدة، ارتفاعا قياسيا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث يرتديها الأميركيون المناهضون للحرب بوصفها رمزا، للتعبير عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية.


وتحضر الكوفية بشكل بارز في الفعاليات الداعمة للقضية الفلسطينية وشعبها بالولايات المتحدة والدول الغربية، حيث أصبح هذا الوشاح في نظر كثيرين رمزا للمقاومة، وشعارا ثوريا ضد الظلم والانتهاكات، ممثلة فيما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين بشكل عام، وقطاع غزة بشكل خاص.


وتقول الناشطة تينا، وهي أميركية من أصل يوناني، إنها أدركت أن الكوفية رمز للمقاومة "حينما رأيت الفلسطينيين يقاومون الاحتلال وهم يرتدونها"، مضيفة أنّ ذلك "أمر ملهم للغاية" حيث شعرت أن أقل "ما يمكنني عمله هو إظهار التضامن".


وترابط تينا منذ أن تركت مدينتها بوسطن نهاية الشتاء، باستمرار أمام منزل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، رفضا لدعمه الحرب على غزة، فيما لا تفارقها الكوفية الفلسطينية خلال مشاركتها في الفعاليات المختلفة.


كذلك غيرت حرب غزة نظرة أليكس بوستك -وهو أميركي يهودي- للكوفية من رمز معاد، كما لا يزال ينظر إليها كثير من معارفه، إلى رمز لقضية عادلة.


وقال بوستك، إنه وللأسف كان يرى الكوفية، كما قدمتها وسائل الإعلام والسينما، رمزا "للإرهابيين"، لكنه وبمرور الوقت تبين له أنها رمز لشعب سُلبت حريته وبارتدائها يساعد ذلك على إبراز القضية ولفت الانتباه إليها


حضور رمز سياسي

وبدا حضور الكوفية كرمز سياسي لقضية شعب يقاوم الاحتلال طاغيا خلال موجة التضامن الواسعة مع غزة، وقد انخرط فيها نجوم من مجالات الفن والرياضة والسياسة وقطاع واسع من طلاب الجامعات.


وأمام البيت الأبيض يتجمع محتجون بشكل متكرر للتنديد بدعم الإدارة الأميركية للاحتلال الإسرائيلي ويضع أغلبهم الكوفية الفلسطينية، كما في بقية المظاهرات والفعاليات.


وقالت إحدى المشاركات في احتجاج أمام البيت الأبيض "حينما نرتديها نشعر أننا متحدون وجزء من رسالة أكبر.. إنها هدية فلسطين للعالم"، فيما قال آخر "إنها نموذج للتضامن مع إخوتنا وأخواتنا في فلسطين ونرتديها لأننا معهم في نضالهم".


وبإصرارهم على ارتداء الكوفية الفلسطينية، يُظهر النشطاء المناهضون للحرب على غزة، تحديا للمخاطر العديدة التي تترتب أحيانا على ذلك، بالنظر إلى تزايد التهديدات والهجمات ضد المعارضين للحرب.


وبينما يشعر رائد الخطيب (بائع كوفيات) بالأمان بين مناصري فلسطين فإن الحال ليس دائما كذلك، حيث يكشف عن مواجهته مضايقات من عنصريين وصلت إلى حد التهديد بالقتل.


وخلال بيعه الكوفيات والأعلام الفلسطينية للعابرين في منطقة جورج تاون، يضع رائد على صدره كاميرا مراقبة لتوثيق أي اعتداء محتمل، وهو رادع لم يكن حاضرا خلال حوادث الاعتداء المتزايدة ضد مرتدي الكوفية بما في ذلك إطلاق الرصاص على طلاب فلسطينيين بجامعة فيرمونت.


ورغم هذا الوضع، تشهد مبيعات الكوفية في البلاد زيادة غير مسبوقة خاصة منذ بدء حرب غزة، فيما توارت محاولات جعل الكوفية مجرد تقليعة في الأزياء مع بروزها مجددا كرمز للنضال والمقاومة.

أقلام وأراء

الأحد 14 يوليو 2024 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الاغتيالات لا تغير مجرى الحرب

المجزرة الاسرائيلية الرهيبة في مواصي خان يونس يوم امس والتي راح ضحيتها اكثر من ٩٠ شهيدا وأصيب ٣٠٠ بجروح جلهم من الأطفال والنساء ، هي استمرار لنهج اسرائيل في حرب الابادة الجماعية التي تقوم بها بحق الشعب الفلسطيني ، بدوافع إنتقامية تنتطلق من طبيعة الكيان الاسرائيلي القائم على الاستعلاء والتآمر من اجل تحقيق اهدافه العنصرية وقتل الشعب الفلسطيني ، متذرعا بحجج واهية ومبررات بوجود قياديين ونشطاء من المقاومة ، ولكن الحقيقة التي لا تقبل التأويل ان اسرائيل اتخذت قرارا واضحا بسحق الشعب الفلسطيني من خلال الإيقاع بأكبر عدد ممكن من الضحايا والشهداء ، وذلك في محاولة لتحقيق ما يدعى الضغط العسكري على حماس لارغامها على الرضوخ من اجل الوصول إلى صفقة تبادل .


الفصل المرعب الجديد الذي عاشه مواطنو قطاع غزة يوم امس وسط مشاهد الدم والجثث والأجسام المحترقة والأطراف المبتورة والدمار الهائل الذي تسببت به الغارات العنيفة على منطقة المواصي ، لا تستطيع كل كلمات اللغة توصيفه ، ففيه تجاوز لكل الحدود والخطوط الحمراء والأعراف والمواثيق الدولية ،في مسلسل إمعان متواصل بقتل الفلسطينيين دون اي رحمة.


لقد خلقت إسرائيل على الارجح مبررا وهميا بوجود قائدين من حماس ، غادرا الانفاق وتحصنا بأحد المباني في منطقة آمنة بالمواصي ، لتطلق العنان لآلة الحرب التدميرية ، لتصب جام غضبها وحممها وقذائفها السامة نحو الأبرياء المدنيين ، الذين لجأوا إلى المواصي بحثا عن مكان آمن ، إلا أن إسرائيل التي تحاول الظهور وكان لديها معلومات استخباراتية ، فرضت عليها القيام بمثل هذا الهجوم ، قامت بفصل جديد من المجازر وحرب الابادة القذرة بحق الفلسطينيين ، ولو كانت معلوماتها واقعية لكانت أعلنت بوضوح عن اغتيال القياديين بدلا من تخبطها المتواصل ، كما جاء في تصريحات نتانياهو مساء امس ، عندما قال انه لا يعلم مصير القائد محمد الضيف ونائبه رافع سلامة ، وهي اشارة على ان ما يجري من قبل اسرائيل قد يكون مجرد مزاعم كاذبة …


واهمة اسرائيل إذا اعتقدت ان عمليات الاغتيال التي تمارسها منذ زمن بعيد ، ستغير مجرى الحرب ، بل العكس فان المقاومة على مر التاريخ تستطيع ان تقدم بدلا من الشهيد العشرات ، كما ان الشهداء يكتبون حكاياتهم واسمائهم بصفحات من نور ..فيستذكرهم الجميع..


ما جرى جريمة بحق البشرية والإنسانية صممتها الولايات المتحدة ونفذتها إسرائيل بحقد كبير في اطار نهج الابادة التي يبدو ان وتيرتها ارتفعت خلال الايام القليلة الماضية لتحقيق هدف الانتقام من الشعب المسكين الأعزل، وعلى العالم ان لا يبقى صامتا امام هذه المجازر ، والتحرك من اجل وقفها فورا ..

اقتصاد

الأحد 14 يوليو 2024 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع في مؤشر غلاء المعيشة لشهر حزيران الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم - وفا

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين سجل ارتفاعاً نسبته 0.83% خلال شهر حزيران 2024 مقارنة مع شهر أيار 2024، بواقع 91.1% في قطاع غزة، رغم انخفاض الرقم بمقدار 0.16% في القدس، وبمقدار 0.10% في الضفة.


وأوضح الإحصاء في بيان صحفي اليوم الأحد، أن مؤشر غلاء المعيشة لقطاع غزة سجل ارتفاعا حادا بنسبة 247% منذ السابع من أكتوبر 2023 وحتى نهاية شهر حزيران، نتيجة لعدوان الاحتلال المستمر على القطاع، مع استقرار المؤشر في الضفة لنفس الفترة.


ونتج ارتفاع الأسعار في فلسطين عن ارتفاع أسعار الفواكه الطازجة بنسبة 6.84%، والزيوت النباتية بنسبة 1.80%، والمحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بنسبة 1.65%، واللحوم الطازجة بنسبة 0.63%، رغم انخفاض أسعار بدائل السكر وسكريات أخرى بمقدار 41.78%، والخضروات المجففة بمقدار 37.40%، والبيض بمقدار 33.35%، والبطاطا بمقدار 22.23%، والمحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "البنزين" بمقدار 21.18%، والبقول المجففة بمقدار 15.28%، والخضروات الطازجة بمقدار 6.86%.


وعند مقارنة الأسعار خلال شهر حزيران 2024 مع شهر حزيران 2023، تشير البيانات إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 54.04%، (بواقع 254.45% في قطاع غزة، وبنسبة 4.31% في القدس، وبنسبة 2.42% في الضفة).


وارتفع مؤشر غلاء المعيشة لقطاع غزة، وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطاع غزة ارتفاعاً نسبته 1.91% خلال شهر حزيران 2024 مقارنة مع شهر أيار 2024.


ويعود السبب الرئيسي لارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في قطاع غزة إلى ارتفاع أسعار السلع ضمن المجموعات الفرعية الآتية رغم انخفاض مجموعات فرعية أخرى:


نسبة التغير الشهرية لشهر حزيران 2024 %


المجموعات الفرعية


80.96%+


منتجات التبغ الأخرى


77.08%+


الغاز


43.98%+


المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل"


42.86%+


المياه المعدنية


39.26%+


الرعاية الشخصية


14.15%+


الفواكه الطازجة


10.12%+


أسماك حية طازجة، مبردة، أو مجمدة


9.62%+


الفحم


9.51%+


المعكرونة


9.09%+


أغذية الأطفال


4.65%+


الزيوت النباتية


58.70%-


بدائل السكر وسكريات أخرى


49.84%-


الخضروات المجففة


-45.02%


البيض


-35.34%


المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "البنزين"


34.64%-


البطاطا


33.33%-


الملح


23.30%-


البقول المجففة


-17.97%


الخبز "كماج"


4.37%-


الخضروات الطازجة


 وارتفعت أسعار السلع الآتية في قطاع غزة لتبلغ بالمتوسط؛ اسطوانة الغاز 850 شيقلا/12كغم، ودخان حلل 4100 شيقل/1كغم، والديزل 69 شيقلا/1لتر، والفحم 71 شيقلا/1كغم، ومياه معدنية 4 شواقل/1لتر، والليمون 20 شيقلا/1كغم، والبرتقال 16 شيقلا/1كغم، والموز 12.5 شيقل/1كغم، والعنب 29 شيقلا/1كغم، والتفاح 17 شيقلا/1كغم، وزيت الذرة52.5  شيقل/3لتر، والمعكرونة 7 شواقل/350غم، وحبوب أطفال بالقمح والحليب 21 شيقلا/400غم، مع التنويه إلى أن مستويات أسعار هذه السلع لا تزال أعلى بكثير عما كانت عليه الأسعار قبيل عدوان الاحتلال على قطاع غزة في 7 تشرين الاول 2023.


وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في القدس انخفاضاً مقداره 0.16% خلال شهر حزيران 2024 مقارنة مع شهر أيار 2024، نتيجة لانخفاض أسعار الخضروات الطازجة بمقدار 6.90%، والمحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بمقدار 4.67%، و"البنزين" بمقدار 4.34%، والزيوت النباتية بمقدار 2.71%، رغم ارتفاع أسعار الخضروات المجففة بنسبة 7.97%، والقهوة بنسبة 6.23%، والدجاج الطازج بنسبة 4.08%، والبطاطا بنسبة 2.99%، والبيض بنسبة 2.27%، ودقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بنسبة 1.53%.


وسجلت أسعار السلع الآتية انخفاضاً في القدس لتبلغ بالمتوسط؛ بندورة عناقيد حبة كبيرة 5 شواقل /1كغم، وباذنجان عجمي حبة كبيرة 9 شواقل /1كغم، والزهرة 7 شواقل /1كغم، والديزل 7.35 شيقل/1لتر، والبنزين "95" 7.74 شيقل /1لتر، وزيت عباد الشمس 35 شيقلا/3لتر.


وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الضفة انخفاضاً مقداره 0.10% خلال شهر حزيران 2024 مقارنة مع شهر أيار 2024، ويعزى ذلك إلى انخفاض أسعار الخضروات الطازجة بمقدار 9.91%، والمحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بمقدار 2.82%، و"البنزين" بمقدار 1.04%، والفواكه الطازجة بمقدار 1.94%، والدجاج الطازج بمقدار 1.22%، رغم ارتفاع أسعار البيض بنسبة 20.32%، وأسعار البطاطا بنسبة 2.16%، واللحوم الطازجة بنسبة 1.22%.


وانخفضت أسعار السلع الآتية في الضفة لتبلغ بالمتوسط؛ بندورة عناقيد حبة كبيرة وباذنجان عجمي حبة كبيرة 4 شواقل/1كغم لكل منهما، وفلفل أخضر حار 7 شواقل/1كغم، والديزل 6.21 شيقل /1لتر، والبنزين "95" 7.30 شيقل/1لتر، والموز 3 شواقل/1كغم، والدجاج الطازج 17 شيقلا/1كغم.

أقلام وأراء

الأحد 14 يوليو 2024 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الإسرائيليون فشلوا ولم يُهزموا بعد الفلسطينيون صمدوا ولم ينتصروا بعد

في تقييمه لمجريات حرب المستعمرة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وصف أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، الوضع الإسرائيلي بقوله: "إن استمرار الحرب لمدة 9 أشهر متواصلة هو فشل ذريع، أكثر من فشل هجوم 7 أكتوبر".

إذن، هناك فشل وإخفاق إسرائيلي مزدوج:
الأول، مفاجأة عملية 7 تشرين أول/ أكتوبر 2023، وما خلفته من صدمة للمجتمع الإسرائيلي، ولمؤسسات المستعمرة السياسية والأمنية والعسكرية، حيث المتوقع أن تُلبي لجان التحقيق العسكرية والمدنية رغبات المطالبة بالتحقيق ومحاسبة المقصرين.


إذن، التقصير الأول هو مفاجأة 7 أكتوبر، وعدم تمكن الأجهزة الأمنية الاستخبارية الثلاثة: المخابرات الخارجية "الموساد"، والمخابرات الداخلية "الشاباك"، وجهاز استخبارات الجيش "أمان"، لم يتمكنوا من كشف وإدراك وتحسس تحضيرات حركة حماس لعمليتها المخطط لها باختيار يوم إجازة السبت 7 أكتوبر، وبعد عيد يهودي تقليدي، وقتل، وفق أرقام جيش المستعمرة، 680 ضابطاً وجندياً، وهو أكبر عدد من العسكر يقتل في معركة واحدة، وفي يوم واحد.

ثانيا،ً لم تتمكن قوات الاحتلال المتفوقة في عددها، وفي قوة نيرانها البرية والجوية والبحرية، وأسلحتها المتقدمة، واجتياحها لقطاع غزة، وإعادة احتلاله بالكامل، بعد قتل عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، وتدمير كامل البنى التحتية، وتدمير حوالي ثلثي مساكن وبيوت المدنيين، عدد كبير منها فوق رؤوس ساكنيها الذين مازالوا تحت الأنقاض، إلى الحد الذي وصفت فيه هذه الحرب المتطرفة الهمجية المجنونة، بأنها ليست حرباً ضد المقاومة الفلسطينية، بل هي حرب حاقدة مقصودة تستهدف المدنيين والعامل الديمغرافي، بالقتل والطرد والترحيل والتشريد كما حصل عام 1948.


ومع ذلك فشلت قوات الاحتلال ولم تتمكن من تحقيق أهدافها الخمسة:

1- إنهاء واجتثاث المقاومة الفلسطينية التي ما زالت صامدة، وقادرة على توجيه ضربات موجعة لقوات الاحتلال.
2- إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، وهم حوالي 120 محتجزاً لدى المقاومة في غزة، بدون عملية تبادل.
3- ترحيل الفلسطينيين من الشمال والوسط إلى جنوب قطاع غزة، ومن ثم دفعهم باتجاه الحدود المصرية واجتياحها من قبلهم نحو سيناء.


4- عودة حوالي 86 الف مستوطن إلى مساكنهم في المستعمرات المحيطة بقطاع غزة.


5- إيجاد قيادة فلسطينية محلية وتنصيبها لإدارة قطاع غزة على أن لا تكون من حماس ومن فتح، كما قال نتنياهو "لا حماسستان ولا فتحستان".


خمسة أهداف فشلت قوات الاحتلال في تحقيقها عبر حربها القاتلة المدمرة لقطاع غزة ولأهله وسكانه، وبعد أن حولت أغلبية مدن وقرى ومساكن وأحياء قطاع غزة إلى ركام، وتحويل القطاع برمته إلى خراب، وجعله غير قابل للحياة.

المعركة لم تنته

المعركة مازالت مستمرة حتى تنتهي إلى حصيلة:


1- إما هزيمة المستعمرة بعد فشلها وإخفاقها، وهو ما يحاول نتنياهو تحاشيه وتجنبه، ولذلك يرفض وقف إطلاق النار، ويعمل على إحباط وفشل كل المبادرات الهادفة إلى وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، لأنها تعني هزيمته الشخصية، وهزيمة جيش المستعمرة، بعد الفشل والإخفاق، ويعمل على استمرار الحرب لعله يحقق بعضاً من أهدافها.


2- ومقابل ذلك انتصار المقاومة الفلسطينية، بعد مبادرتها في عملية 7 أكتوبر، وصمودها في مواجهة قوات جيش الاحتلال، للشهر العاشر على التوالي .


المعركة مازالت متواصلة، لم ينتصر فيها الفلسطيني بعد، رغم صموده، والإسرائيلي أخفق وفشل، ولكنه لم يُهزم بعد، وهذا ما لخصه ليبرمان وزير الدفاع الأسبق بقوله:
"إن استمرار الحرب لمدة 9 شهور متواصلة هو فشل ذريع، أكثر من فشل هجوم يوم 7 أكتوبر".

خمسة أهداف فشلت قوات الاحتلال في تحقيقها عبر حربها القاتلة المدمرة لقطاع غزة ولأهله وسكانه، وبعد أن حولت أغلبية مدن وقرى ومساكن وأحياء قطاع غزة إلى ركام، وتحويل القطاع برمته إلى خراب، وجعله غير قابل للحياة.

أقلام وأراء

الأحد 14 يوليو 2024 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

وكثيرٌ من السؤالِ اشتياقٌ

ليس مُرادُ كلِّ سؤال تحصيلَ إجابةٍ عنه، فما كُلُّ سائلٍ عن أمرٍ بجاهلِه، بل قد يَسأل من كان بالرَدِّ أدْرى!


ها هو أبو الطيب المتنبي، يقول في بيتٍ من أبيات تقطر عذوبة:


نَحْنُ أَدْرَى وقَدْ سَأَلْنَا بنَجْدٍ أَطَوِيلٌ طَرِيقُنَا أَمْ يَطُولُ؟!


في البيت السابق يبيِّنُ المتنبي أنه أعلمُ بمسافات طريقه، ما انقضى منه، وما بقي. أما استعمالُه الفعلَ "أدرى"، وهو أَفْعَلُ التفضيل من "درى"، فللدّلالة على أنّ السائلَ أدرى بحال الطريق من المسؤول، الذي غيّب الشاعر ذِكرَه، لتأكيد أنه أعلم بالجواب لا من ذاك المسؤول فحسب، بل من غيره أيضاً.


جاء في بعض نُسخ ديوان المتنبّي: "أقصيرٌ طريقنا أم يطول"، لكن رواية ابن جنّي، كانت: "أطويلٌ طريقنا أم يطول"، ومن عرف المتنبي، جَزَمَ بأنَّه لا يقول: أقصيرٌ؟!


ولم ينسَ شاعرُنا ذكرَ سبب سؤاله، مع كونه أدرى بالجواب، في بيته التالي:


وكَثِيرٌ مِنَ السُّؤَالِ اشْتِيَاقٌ وكَثِيرٌ مِن رَدِّهِ تَعْلِيلُ


إنَّ كثرةَ السؤال عن الشيء، غالباً ما تكون لفرط الشّوق إليه، لا لعدم العِلْم به، فالاشتياق يجعل المشتاق مُداوِماً على ذِكْرِ موضوعِ اشتياقه، بما يُطرِبُ السمعَ، ويُمتع الفكرَ.


يقول: عندما بلغنا نَجْداً، سألنا عن الطريق، مع علمنا به، اشتياقاً للمقصود: أطويلٌ طريقنا أم يطول، بسبب الاشتياق؟!


وهكذا ردُّ السؤال، كثير منه يُعَلِّلُ السائلَ بالإجابة، ويُطَيِّب خاطره ويُسليه ويُعينه، على تزجية ما تبقَّى له من وقت، لحين الوصول. كأنْ يكون الردُّ: "أوشكتَ على النهاية، وشارفتَ بلوغَ الغاية".


ومن بديع المتنبي، أنَّه اختار كلمة "اشتياق"، دون غيرها، فاعتبرها سبباً لكثير من السؤال. كان اللغويُّ أبو علي الدقاق، الفقيه المتصوّف، يُفَرِّق بين الشوق والاشتياق، ويقول: الشوقُ يَسْكن باللِّقاء والرؤيةِ، والاشتياق لا يزول باللِّقاء. وَفْقًا لما نقل القُشيري، الذي أورد في المعنى ذاته، بيت أبي نواس:


ما يَرجِعُ الطَّرفُ عَنها حينَ أُبصِرُها حَتّى يَعودَ إِلَيها الطَّرفُ مُشتاقَا


ومن عجيب المتنبي، قوله في البيت التالي:


لَا أَقَمْنَا عَلَى مَكَانٍ وإِنْ طَابَ ولَا يُمْكِنُ المَكَانَ الرَّحِيلُ


أي: لا جَعَلَنَا اللهُ نُقيم في مكانٍ، ولو طابَ لنا، ما دام أنه لا يقدر على الرحيل معنا، فترحُّلُنا عنه إنَّما هو بُغْية ألَّا نتأخر عن الوصول إلى مقصودِنا.


وليس ببعيد، أن يكون المتنبي أراد القولَ: لستُ وحدي من يشتاقكم، فحتى المكانُ يشاطرُني الاشتياقَ إليكم، ولأنَّ المكانَ لا يستطيعُ الرحيلَ، فإنَّنا لن نُقيمَ فيه رأفةً بحالِه، حتى لا تُجدِّدَ إقامتُنا فيه، تذكيرَه بعجزه عن الترحُّلِ معنا إليكم، فتهيجَ بذلك أوجاعُه!


إنَّ كثرةَ السؤال عن الشيء، غالباً ما تكون لفرط الشّوق إليه، لا لعدم العِلْم به، فالاشتياق يجعل المشتاق مُداوِماً على ذِكْرِ موضوعِ اشتياقه، بما يُطرِبُ السمعَ، ويُمتع الفكرَ.

أقلام وأراء

الأحد 14 يوليو 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاسترخاء ... شفاء

علماء النفس يقولون، إذا واجهتك مشكلة، فما عليك إلا الاسترخاء، وإذا أطل برأسك همّ، فما عليك إلا الاسترخاء، وإذا مرضت، فما عليك إلا الاسترخاء، وإذا أردت أن تعيش حياتك هادئاً خالي البال، فما عليك إلا الاسترخاء.


الاسترخاء عملية لا تتم إلا إذا اتبع صاحبها خطوات معينة، وراعى أموراً مهمة، لعل أولها، أن ينوي القيام بالاسترخاء لجميع أعضاء الجسم، وثانيها، أن يفرغ عقله من أي فكر سلبي يتعلق بالمشكلة التي يعاني منها، وثالثها أن يستبدل هذه الأفكار السلبية بأخرى إيجابية "حلوة" مرّ بها، أو يحب أن يمر بها، ورابعها، أن يجلس في مكان هادئ يشعر فيه بالراحة، كأن يكون تحت شجرة، أو على شاطئ البحر، أو حديقة مزهرة، أو مع شخص محبوب، أو على كرسيّ مريح أمام غروب الشمس ويطلّ على الفضاء الواسع أو أي منظر جميل يستهويه، أو حتى وهو مستلق على تخته أو أريكة مريحة. وبعدها يبدأ بإرخاء عضلات جسمه رويداً رويداً، وعضواً عضواً، مبتدئاً بعضلات يديه، فيشدها ويرخيها عدة مرات إلى أن يشعر بالفرق بين التوتر والاسترخاء. ثم يكرر هذه العملية عدة مرات إلى أن يشعر أن عضلات يديه استرخت بالكامل، وبعدها ينتقل إلى عضو آخر في جسمه كأن ينتقل إلى عضلات فخذيه ورجليه وأصابع قدميه، أو عضلات بطنه أو صدره، ليقوم بالعملية نفسها بين قبض ورخو إلى أن يشعر أن كل خلية في جسمه، وكل عضلة من عضلاته قد استرخت بالكامل، وشعر معها بالهدوء والسكينة.


من هنا، فإن عملية الاسترخاء عملية ستخلّص المتضايق من التوتر الذي يشعر به، وتعيده إلى حالة الهدوء والاسترخاء والطمأنينة، وهذا من شأنه أن يخلّصه من الأفكار السلبية التي تزعجه، واستبدالها بأفكار "حلوة" سارة إيجابية؛ مما يدفعه لأن ينهض من جديد ولكن بحالة مغايرة عن الحالة التي كان فيها، وأن يفكر بطريقة مختلفة عما كان يفكر بها.


ومع هذا، فعلماء النفس يذكرون أن هذه العملية من الاسترخاء لا تؤتي أوكلها إلا إذا مارسها الفرد أكثر من مرة، وشعر معها أنه تخلص من المشكلة التي كان يعاني منها، أو خفت حدتها، ولا يمكن أن تحدث الأثر المطلوب منها إلاّ إذا رافقها تنظيف العقل من الأفكار السلبية، واستبدالها بأفكار إيجابية شاحنة بالطاقة الإيجابية في كل مرة يمارسها.


ولا بد من التنويه هنا إلى أن عملية الاسترخاء لا تقتصر على المتضايق أو الذي يعاني من مشكلة، وإنما قد يمارسها الصحيح المعافى، والكبير والصغير وكل من يريد الاستزادة من حياة هادئة آمنة مطمئنة.


عملية الاسترخاء عملية ستخلّص المتضايق من التوتر الذي يشعر به، وتعيده إلى حالة الهدوء والاسترخاء والطمأنينة، وهذا من شأنه أن يخلّصه من الأفكار السلبية التي تزعجه.

أقلام وأراء

الأحد 14 يوليو 2024 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الحجر محله قنطار

أدهشني هذا المثل بمعناه الظاهر والخفي، أدهشني أكثر الشاعر الكبير إيليا أبو ماضي في قصيدته الحجر الصغير، حيث تتحدث القصيدة عن حجر صغير في سد ماء كبير محكم البنيان، يقول عن نفسه أنه ليس شيئاً مهماً، ولا قيمة له، لأنه ليس رخاماً تنحت منه التماثيل، وليس صخرة كبيرة صالحة للبناء، وليس أرضاً خصبة، ليس ماءً يروي الحدائق الغناء، وليس دراً تتنافس عليه الحسناوات، ولا هو دمعة عين، وليس خالاً على وجنة حسناء. ويصف نفسه بأنه حجر أغبر حقير، لا جمال فيه، ولا حكمة، وقرر أن يغادر هذا الوجود في الليل بسلام، لأنه كره البقاء والحياة بسبب هذه الأوضاع الصعبة. ولم يفكر بالنتائج، وسقط من مكانه في السد على الأرض، وعندما فتح الفجر جفونه، واستيقظ أهل المدينة، فإذا بالسد ينهار، ويغمر الطوفان الأراضي الزراعية، والمدينة البيضاء الجميلة، ويدمر كل شيء.


ولنتخيل لحظة واحدة الإنسان، عندما يشعر أنه غير منتج، وغير مرغوب فيه، ولا قيمة له، ولا تقدير لحاجاته، وقدراته، ونشاطاته، وطموحاته، ويشعر بالخذلان، ويشكو الظروف العصبة والقاسية التي تحيط به، ويشكو عدم قدرته على التحمل، وقد يتخلى عن واجباته، وإسهاماته، ويقول: "كل واحد يخلع شوكه وحده، مش شغلي، اللي يصير يصير"، ويتخلى عن واجباته وأخلاقه، وأقول: لا يجب أن يتخلى الإنسان عن واجباته، وأخلاقه بسبب تخلي الآخرين عنها.


إن بناء المجتمع بحاجة لتظافر كل الجهود والخبرة، من الصغير والكبير والمهم وغير المهم والغني والفقير والمتعلم وغير المتعلم والمرأة والرجل. وكما يقال إن السفينة تغرق إذا بدأ ركابها بالقفز منها، فالإنسان المنتمي، المتخصص، المعطاء، الأمين، الصادق الذي يحافظ على المصلحة العامة، والممتلكات العامة، ثروة لا تقدر بثمن، والإنسان كالطبيعة المليئة بالخيرات، والموارد، والثروات المعروفة، وغير المعروفة تنتظر من يكتشفها، والإنسان لديه من القدرات، والمواهب، والمهارات، والطموحات، والاستعدادات التي تنتظر من يقدرها، ويحترمها، ويكتشفها، ويطورّها، وينميها، ويوجهها، وهنا يأتي دور المعلم المتجدد المواكب الملهم الذي يساعد على نقل الطلاب إلى العصر الذي يعيشون فيه، ولا يعتبر نفسه ناقلاً للمعلومة فقط كالموبايل الذي يمكن أن ينقل المعلومة إلى الطالب في أي وقت. المعلم الذي يكتشف قدرات الطلاب، وينميها، ويوجهها، المعلم الذي لا ينحصر دوره في المدرسة، ولكن كما يقال: "مش كل من صف صواني صار حلواني".


رغم كل ما يعانيه العالم من أحداث، وتطورات متسارعة، وحرائق منتشرة في مختلف أنحاء العالم تدعو إلى التوجس والخوف والشك والتوقف عندها، أقول: إن هدف التعليم خلق إنسان جيد للمجتمع، لا خلق طالب جيد، نحن بحاجة لتعليم يجعل الإنسان حجراً في محله قنطار، وأقول: إن معلماً واحداً متجدداً، مواكباً، مهتما، قادر على أن يغير حياة الطالب، فكيف إذا كان أداء كل المعلمين باهتمام، وإلهام، وفتح نوافذ أمام عقول الطلاب، فإنهم سيغيرون المجتمع، وأقول: نحن التربويين المحاورين أصحاب اليقظة، وأصحاب البوصلة نصنع البوصلة والأمل للزمن التالي.


إن بناء المجتمع بحاجة لتضافر كل الجهود والخبرة، من الصغير والكبير والمهم وغير المهم والغني والفقير والمتعلم وغير المتعلم والمرأة والرجل.

أقلام وأراء

الأحد 14 يوليو 2024 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

ترجّل الأديب الخلوق

كم يؤلمنا الموت وهو حقٌ علينا، وكم يؤلمنا الفراق، وهو استعداد للقاء أبدي.


ما زلنا في صدمة ترجل شاعرنا الجميل المربي هاني عودة، عضو الديوان الثقافي الساحوري، حتى يأتينا خبر ترجل صديقه وعضو الديوان الثقافي الساحوري المربي ميخائيل رشماوي، الأديب الخلوق والمتواضع وطيب القلب الذي أحب الناس فأحبوه . وحدثنا قبل يوم من وفاة صديقه الشاعر الجميل أبو رامي بأنه تحدث معه عبر الهاتف، وشعر بأنه يريد أن يقول له شيئاً لكنه لم يقل، وكأنه حلماً تمنى أن ينكشف له، وكأنه أراد أن يقول له "سوف اشتاق إليك"، وما هي إلا شهرين حتى بادله الاشتياق برحيله الذي فاجأ الجميع.


أيها المربي الفاضل، كنت مربياً وفاضلاً ووفياً لزملائك في مجال التعليم، وكنت وفياً لطلابك حيث خرّجت المئات، فرحلتك في التعليم كانت طويلة وحافلة بالعمل الثقافي والاجتماعي والتربوي، فأنتَ الإنسان النشيط الذي يحاول الحضور في كل المناسبات الثقافية التي تقام في المحافظة.


أيها المربي الإنسان، سنبقى نتذكرك بإنسانيتك ولطفك وتواضعك وتعاملك الراقي مع الآخرين، سأفتقد متابعتك مقالاتي وتعلياقتك عليها، وأبيات الشعر التي حفظتها، والثقافة والأدب الذي عشقته، فكل ذلك كان عنواناً لك، وكذلك لغتك العربية الجميلة وخلقك الأجمل وحضورك المتميز.

ماذا أقول عنك يا أبا الرائد؟
لم أرَ في صفحات التواصل الاجتماعي سوى صورتك، وأحباؤك يتفقون على وصفك بكل الصفات الجميلة التي يتمناها كل إنسان، فقد كنت متسامحاً، تتقبل الآخر لو اختلف معك في الرأي، وتحاول أن تجد عذراً لصاحبك عندما يخطئ، فأنت الوفي بلا حدود، والمحبّ والمعطاء لبلده وأهله بلا حدود، وعشقت الأدب والشعر والثقافة وأخذتهما عنواناً لك.


لذلك نردد كلمات الكتاب المقدس الذي يقول "يوم الممات خير من يوم الولادة"، بمعنى أنه عند الممات تكون السيرة الذاتية قد أكتملت، وسيرتك الذاتية العطرة قد اكتملت بالمحبة والتسامح والتواضع والعطاء المميز، وهي خالدة إلى الأبد.


سوف تتذكرك الأجيال القادمة، فأنت المربي والأديب والمثقف، فكان احترامك من الجميع في حياتك وفي مماتك، تاركاً إرثاً ثقافياً تتذكره الأجيال القادمة.


وسيرتك الطيبه عزاء لأسرتك وأهل بلدك ولنا في الديوان الثقافي الساحوري. خسارةً كبيرة لنا ولأهل بيت ساحور وللوطن فلسطين.


نقدم التعازي لزوجة المرحوم ولأبنائه وعائلته ولنا ولبيت ساحور عامة ، وللأدباء والشعراء والمثقفين في كافة أرجاء الوطن .