أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتصالاً هاتفياً هو الثاني خلال أسبوع، حيث ناقشا خلاله التطورات في المنطقة، خاصة الملفين السوري والإيراني، بالإضافة إلى الوضع المتوتر في الشرق الأوسط بشكل عام، وفقاً لما أعلن عنه الكرملين.
وفي بيان رسمي، أكد الكرملين أن بوتين شدد على موقفه الثابت الداعي إلى حل سلمي حصري للمشاكل والصراعات القائمة في المنطقة، مع التركيز على دعم وحدة وسيادة وسلامة الأراضي السورية، وتعزيز استقرارها السياسي الداخلي من خلال مراعاة الحقوق والمصالح المشروعة لجميع المجموعات العرقية والدينية للسكان.
وأشار البيان إلى أن بوتين أبدى استعداده لبذل كل ما في وسعه لتسهيل التوصل إلى حلول تفاوضية بشأن البرنامج النووي الإيراني، خاصة في ظل التصعيد الأخير في المواجهة بين إيران وإسرائيل، مؤكداً على أهمية استمرار الحوار بين الطرفين بشأن القضايا الدولية والثنائية.
بوتين ونتنياهو يتفقان على مواصلة الحوار بشأن القضايا الدولية والثنائية
وفي سياق آخر، استقبل بوتين الخميس وزير الخارجية السوري أسعد الشيباني في الكرملين بموسكو، حيث أكد اللقاء على انطلاق مرحلة جديدة من التفاهم السياسي والعسكري بين البلدين، تقوم على احترام سيادة سوريا ودعم وحدة أراضيها، مع رفض موسكو لأي تدخلات إسرائيلية أو محاولات لتقسيم سوريا.
وأوضحت إدارة الإعلام بوزارة الخارجية السورية أن الرئيس الروسي شدد على التزام موسكو بدعم سوريا في جهود إعادة الإعمار واستعادة الاستقرار، مع تأكيده على رفض التدخلات الخارجية التي تهدف إلى تقسيم البلاد. كما أشار البيان إلى أن الشيباني أعرب عن رغبة دمشق في إقامة علاقات تعاون "صحيحة" مع موسكو، مع إعادة تقييم الاتفاقيات السابقة بين البلدين.
وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية السوري خلال لقائه مع لافروف أن سوريا تسعى لفتح علاقات تعاون سليمة مع روسيا، وأنها مستعدة لتعزيز التعاون في دعم العدالة الانتقالية، مع تطلعها للمشاركة في القمة الروسية العربية المقررة في 15 أكتوبر المقبل، والتي من المتوقع أن يحضرها الرئيس السوري أحمد الشرع.





شارك برأيك
الثاني خلال أسبوع.. اتصال هاتفي بين بوتين ونتنياهو