منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

إيلون ماسك يعمل على إنشاء أداته الخاصة للذكاء الاصطناعي

لوس انجليس - (أ ف ب)

أعلن إيلون ماسك الإثنين أنه يعمل على إنشاء أداته الخاصة للذكاء الاصطناعي "تروث جي بي تي" التي ستسعى، على حد قوله، إلى "إظهار أكبر قدر من الحقيقة" والتنافس مع البرامج الأخرى التي تفتقد للضوابط اللازمة.


وقال ماسك في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية "سأطلق أداة تروث جي بي تي للذكاء الاصطناعي التي ستسعى إلى إبراز أكبر قدر من الحقيقة ومحاولة فهم طبيعة الكون".


واعتبر رئيس "تويتر" و"تيسلا" و"سبايس اكس" و"نورالينك" أنّ هذه المنصة تمثل "أفضل طريقة" لضمان سلامة البشر، لأنّ "أداةً للذكاء الاصطناعي تهدف إلى فهم الكون، لا ينبغي أن تهزم البشر لأنّنا جزء مهم من الكون".


وأوضح أنّ أداته ستعمل نوعاً ما كالبشر الذين يتوقون إلى "حماية موطن" قردة الشمبانزي، بينما يملكون القدرة على "اصطياد هذه الحيوانات وقتلها".


وكانت وسائل إعلام متخصصة قد ذكرت قبل أسابيع قليلة أن ماسك يستثمر في مجال الذكاء الاصطناعي، وتحديداً من خلال تأسيسه في آذار/مارس شركة جديدة متخصصة في هذا المجال اطلق عليها اسم "إكس. إيه آي" (X.AI) وتتخذ من نيفادا مقراً.


وأوضح مقال نشرته صحيفة "فايننشل تايمز" أن الشركة الجديدة تهدف إلى منافسة شركة "أوبن إيه آي" الناشئة التي صممت روبوت المحادثة "تشات جي بي تي" القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يتفاعل مع البشر ويستطيع إنتاج كل أنواع النصوص عند الطلب.


أدى النجاح الذي حققه هذا البرنامج منذ إطلاقه في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الفائت إلى تسابق شركات التكنولوجيا على توفير هذه التكنولوجيا ذات القدرات المتقدمة.


شارك ماسك في تأسيس "أوبن إيه آي" عام 2015، قبل أن يترك الشركة عام 2018.


وأكد الملياردير الاثنين أنّ تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي "قادرة على تدمير الحضارة"، داعياً إلى تنظيم هذا القطاع.


وكان ماسك وقّع مع مئات الأكاديميين ورؤساء الشركات والشخصيات في نهاية آذار/مارس الفائت، عريضة دعوا فيها إلى التوقف لستة أشهر عن إجراء أبحاث ترمي للتوصل إلى تقنيات ذكاء اصطناعي أقوى من "تشات جي بي تي".


وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أنّ رجل الأعمال وظّف أخيراً إيغور بابوشكين ومانويل كرواس اللذين كانا يعملان في شركة "ديب مايند" المعنية بالذكاء الاصطناعي والتابعة لشركة "ألفابت"، الشركة التي تملك غوغل.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

"المالية" تعلن صرف دفعة للموظفين ومخصصات الشؤون اليوم

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم صرف دفعة مسبقة بنسبة 30% عن راتب شهر نيسان لجميع الموظفين اليوم، والدفعة المتبقية من راتب نيسان ستصرف في موعده.


 كما سيتم صرف دفعة مخصصات الشؤون الاجتماعية والبالغة قيمتها 131 مليون شيكل، موزعة على 111 ألف أسرة، منها 81 ألف أسرة في قطاع غزة، و 30 ألف أسرة في الضفة الغربية.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بوقف البناء في مسجد و18 منزلاً غرب سلفيت

سلفيت-"القدس" دوت كوم

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بوقف البناء في مسجد و18 منزلاً في بلدة الزاوية غرب سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت البلدة وسلّمت المواطنين إخطارات بوقف البناء في مسجد ومنازل مأهولة بالسكان وبعضها قيد الإنشاء، في منطقة "ميون".

اقتصاد

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

بنسبة 15% على المساهمين الهيئة العامة لمجموعة القدس للمستحضرات الطبية تقر توزيع أرباح نقدية

رام الله- "القدس" دوت كوم

عقدت الهيئة العامة العادية لمجموعة القدس للمستحضرات الطبية،أمس، اجتماعها السنوي للمساهمين، وأقرت خلاله توزيع أرباح نقدية بقيمة 15% من قيمة السهم الأصلية عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2022.


وحضر الاجتماع الذي عُقد في مقر المجموعة الرئيس بمدينة البيرة، رئيس مجلس إدارة المجموعة محمد المسروجي، وأعضاء المجلس وعدد من المساهمين بالإضافة إلى عدد من مساهمي غزة الذين حضروا بواسطة تقنية الفيديو كونفرنس (الاتصال المرئي)، وممثلون عن مراقب الشركات، وبورصة فلسطين، ومدقق الحسابات والمستشار القانوني للمجموعة ومدير عام المجموعة رامي قطب، وأعضاء من الإدارة التنفيذية.


ورحّب المسروجي بالحضور وهنّأهم بحلول شهر رمضان الكريم وبحلول الأعياد الإسلامية والمسيحية، لافتًا إلى أن أداء المجموعة خلال العام 2022 كان مطمئناً وأفضل من سابقاته رغم كل المعيقات.


واستعرض رئيس مجلس الإدارة أهم الإنجازات خلال العام المنصرم، مشيرًا إلى أن مجموعة القدس للمستحضرات الطبية حقّقت ربحاً صافياً بعد الضريبة مقداره 7,025,245 دولار بالمقارنة مع 6,218.251 دولار للعام 2021 أي بنمو مقداره 13%.


ولفت إلى أنه تم فتح عدد من الأسواق في أفريقيا وآسيا وتمت عمليات تصدير لها من خلال مصانع فلسطين والأردن حيث سوف تكون نواة لزيادة المبيعات. وأعلم المساهمين بحصول المجموعة على الاعتماد السويسري، والذي سيمكن الشركة من تسويق أدويتها في سويسرا والتصنيع للشركات السويسرية وتصنيع أدوية القدس كذلك هناك.


وأوضح المسروجي أن الشركة تعمل على خطة استراتيجية للسنوات القادمة حيث تضاعف خلالها مبيعاتها وأرباحها. فقد تم العمل خلال عام 2022 على تطوير أصناف جديدة مميزة. وكذلك تطوير وإنشاء خطوط إنتاج، حيث تجاوز الاستثمار بالأصناف الجديدة والتطوير لخطوط الإنتاج مبلغ 3 مليون دولار أميركي.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

"بيت مال القدس" يقدم حصيلة برنامج التنشيط المجتمعي وعملية المساعدة الاجتماعية بمناسبة شهر رمضان

القدس - "القدس" دوت كوم

تزامنا مع إحياء ليلة القدر المُباركة، قدمت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس، حصيلة أنشطتها في المدينة المقدسة خلال شهر رمضان الكريم، التي شملت على الخصوص برنامج التنشيط المجتمعي وعملية المساعدة الاجتماعية بغلاف مالي ناهز 250 ألف دولار أمريكي.


وتمكنت الوكالة، هذا العام من إسراج قناديل القدس، بتمويل من المملكة المغربية، في عملية رمزية شملت 10 مؤسسات مقدسية، بمساهمة من جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس، إذ كلفت هذه العملية النوعية غلافا ماليا بـ 100 ألف دولار أمريكي.


وتوزع برنامج التنشيط المجتمعي على تمويل فعاليات إضاءة فوانيس رمضان من البلدة القديمة، وبرج اللقلق إلى سلوان، ووادي الجوز، ثم العيسوية، إلى بيت حنينا، فشعفاط، وجبل المكبر وذلك لإحياء التراث الفلسطيني، وتنشيط الأمسيات الرمضانية، وليالي الإنشاد الديني، والمحاضرات، مع تنظيم أمسيات خاصة بالأطفال.


كما تضمن برنامج الوكالة لشهر الصيام إطلاق عملية المساعدة الاجتماعية الموجهة للفئات المقدسية المحتاجة بكلفة بلغت 100 ألف دولار أمريكي، توزعت هذا العام على نحو ألف من العائلات من بينها 124 من عائلات الأيتام المكفولين من قبل الوكالة و500 من العائلات الفقيرة، مع منتسبي 6 من المؤسسات الاجتماعية والخيرية، و131 من أذنة (حراس) مدارس القدس، و80 عائلة لأشخاص تم تصنيفهم في وضعية صعبة.


وأشرف على وضع قوائم المستفيدين من هذه العملية اختصاصيون اجتماعيون بمرصد "الرباط" للملاحظة والتتبع والتقويم التابع للوكالة في القدس، وفق معايير محددة، تحت إشراف مكتب تنسيق برامج ومشروعات الوكالة في المدينة المقدسة.


وقال منسق برامج ومشروعات الوكالة في القدس إسماعيل الرملي إن "برنامج التنشيط المجتمعي الذي يعمل في محاضن ثقافية يأتي في إطار إحياء ليالي رمضان، وأيضا إحياء الثقافة المجتمعية والتقاليد المقدسية في هذه المدينة كي تبقى متجذرة".


من جهتها قالت رئيسة الهيئة الإدارية للمركز النسوي الثوري - سلوان عبير زياد إن "هذا البرنامج يساهم في الترفيه عن أهالي القدس ويساعد على استمرار الحياة في المدينة المقدسة، تعبيرا عن الهوية المقدسية والحضارية" واصفة ما تقدمه الوكالة في المدينة المقدسة بأنه "دعم حقيقي.. مدينة القدس بحاجة إلى استمرار مساندة المغاربة، فهم منذ عهد صلاح الدين جزء لا يتجزأ من فلسطين والقدس".


من ناحيته شكر رئيس نادي شعفاط إياد عودة لله، وكالة بيت مال القدس لإطلاقها هذا البرنامج، برعاية من المركز الثقافي المغربي في 10 مناطق في القدس، مشيرا الى أن "مثل هذه البرامج تزرع البسمة وتدخل البهجة والسرور لدى الأطفال". وقال عضو النادي باسل عابد "إن برنامج إحياء ليالي رمضان الخاص بالوكالة ترك بصمته وهو يتنقل في المناطق المقدسية".


بدوره وصف المدير التنفيذي لجمعية الجالية الإفريقية في القدس موسى قوس البرنامج بالحيوي، قائلا "إنه يساهم في التخفيف من الآلام والمعاناة والضغوط النفسية على أهالي المدينة المقدسة خاصة في ظل ما يتعرضون له".


فادي مطور من جمعية وادي الجوز الخيرية قال إن "هذا البرنامج يساهم في الحفاظ على الهوية الثقافية في مدينة القدس في ظل ما تتعرض له المدينة، وذلك عبر زرع عادات أهالي القدس كإسراج فانوس رمضان والمسحراتي في الأجيال القادمة  فهوية القدس عربية إسلامية".


من جهة أخرى، شهد هذا العام، تنظيم الملتقى الثاني للأشخاص في وضعية إعاقة، تزامنا مع 12 أبريل الذي أعلنته الوكالة يوما سنويا لهذه الفئة، تحت شعار "القدس: تنصرها الهمم"، تُوج بتوقيع اتفاق شراكة لتمويل مشروعات تمكين ذوي الهِمم، مع الجمعية العربية للأشخاص مع إعاقة.


عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية السعودي يزور دمشق الثلاثاء لأول مرة منذ بدء النزاع

دمشق - (أ ف ب)

يصل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الثلاثاء إلى دمشق، وفق ما أعلنت وزارة الإعلام السورية، في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع في سوريا قبل 12 عاماً.


وتتوج الزيارة استئناف العلاقات السورية السعودية وتأتي بعد أيام قليلة من زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى جدّة، في وقت تبحث دول عربية إمكانية عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويتها فيها في العام 2011.


وتأتي الزيارة في خضمّ تحرّكات دبلوماسية إقليمية يتغيّر معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق الرياض وطهران، حليفة دمشق، على استئناف علاقاتهما الشهر الماضي.


ودعت وزارة الإعلام السورية الصحافيين إلى تغطية وصول وزير الخارجية السعودي المتوقع بعد الظهر إلى مطار دمشق الدولي.


وإثر اندلاع الاحتجاجات في سوريا التي ما لبثت أن تحولت إلى نزاع دام في 2011، قطعت دول عربية عدة على رأسها السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق.


وقدّمت السعودية، التي أغلقت سفارتها في دمشق في آذار/مارس 2012، خلال سنوات النزاع الأولى خصوصاً دعماً للمعارضة السورية، واستقبلت شخصيات منها على أراضيها.


لكن خلال السنوات القليلة الماضية برزت مؤشرات انفتاح عربي تجاه سوريا بدأت مع إعادة فتح الإمارات سفارتها في دمشق العام 2018.


ومنذ وقوع الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا المجاورة في شباط/فبراير، تلقى الرئيس السوري بشار الأسد سيل اتصالات ومساعدات من قادة دول عربيّة، في تضامن يبدو أنه سرّع عملية استئناف علاقاته مع محيطه الإقليمي.


وظهر الانفتاح السعودي تجاه دمشق للمرة الأولى بعد الزلزال بهبوط طائرات مساعدات سعودية في مناطق سيطرة الحكومة، هي الأولى منذ قطع الرياض علاقاتها مع دمشق.


وما هي سوى أسابيع قليلة حتى أعلنت الرياض الشهر الماضي أنها تجري مباحثات مع دمشق تتعلّق باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين.


وفي 12 نيسان/أبريل، وفي أول زيارة رسمية إلى السعودية منذ قطيعة بين الدولتين، زار المقداد جدّة حيث بحث مع بن فرحان "الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها (...) وتساهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي".


وبعد السعودية، زار المقداد كل من الجزائر، احدى الدول العربية القليلة التي حافظت على علاقاتها مع دمشق، كما تونس التي أعلنت الشهر الحالي استئناف علاقاتها مع سوريا.


والجمعة، استضافت السعودية اجتماعاً لدول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى مصر والأردن والعراق لبحث في عودة دمشق إلى الحاضنة العربية.


وأكد المجتمعون على "أهمّية أن يكون هناك دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة" في سوريا، كما على "تكثيف التشاور بين الدول العربيّة بما يكفل نجاح هذه الجهود".

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف أنواع ساحلية "تستوطن" النفايات البلاستيكية في المحيط الهادئ

باريس - (أ ف ب)

اكتشف العلماء أنواعاً من المحار وشقائق النعمان الساحلية، تعيش وتتكاثر بكميات كبيرة في النفايات العائمة على سطح مياه المحيط الهادئ، على ما كشفت دراسة الاثنين.


ويبدي العلماء المتخصصون في البيئة منذ سنوات اهتماماً بما يطلقون عليه تسمية "غرايت باسيفيك غاربدج باتش" (القمامة الكبرى في المحيط الهادئ)، الذي هو عبارة عن كميات كبيرة من النفايات البلاستيكية بينها زجاجات وشبكات صيد تطفو فوق سطح المحيط.


وأشار باحثون أميركيون تولوا فحص عينات من هذه القمامة سحبوها من شمال شرق المحيط الهادئ بين كاليفورنيا وهاواي، إلى أنهم عثروا على 37 نوعاً من اللافقاريات التي تنمو في المناطق الساحلية، معظمها متأت من دول تقع على الجانب الآخر من المحيط، كاليابان مثلاً.


وذكروا في الدراسة التي نُشرت في مجلة "نيتشر إكولوجي أند ايفولوشن" أنّ "أعالي البحار باتت موطناً لمجموعة متنوعة من الأنواع الساحلية التي تعيش وتتكاثر في المحيطات المفتوحة".


وأشارت الدراسة إلى أنّ "الأنواع الساحلية لا تزال موجودة في المحيط المفتوح كعنصر أساسي لمجموعة بحرية جديدة تستمر بفضل الكمية الكبيرة من البقايا البلاستيكية".


وكانت أكثر من ثلثي العناصر التي أُخضعت للدراسة، تحوي أنواعاً ساحلية، بينها القشريات وشقائق النعمان البحرية والمخلوقات الشبيهة بالطحالب التي تسمى الحيوانات الحزازية.


وفي العام 2012، عثر العلماء على نفايات بلاستيكية "تسكنها كائنات" على ساحل أميركا الشمالية، جُرفت من جراء التسونامي الذي ضرب اليابان عام 2011.


ولفتت الدراسة إلى أنّ الكائنات يمكن أن تنتشر بسرعة من خلال تلقيها الغذاء من طبقات تشكّلها البكتيريا والطحالب فوق البلاستيك العائم. ويتعيّن على العلماء حالياَ التحقق من كيفية تأقلم الكائنات الجديدة مع السلسلة الغذائية للمحيطات.


وقالت معدة الدراسة الرئيسية لينسي هارام لوكالة فرانس برس "توصلنا إلى أن الأنواع الساحلية تُرصد بشكل شائع على النفايات البلاستيكية نفسها تماما كالأنواع البحرية المحلية، وهو مؤشر إلى أن هاتين المجموعتين تتفاعلان مع بعضهما".


وأضافت "قد تشمل هذه التفاعلات التنافس على الطعام والمساحة والافتراس"، مشيرة إلى "ضرورة إجراء مزيد من البحث لفهم ما إذا كانت آثار بروز الأنواع الجديدة إيجابية أم سلبية".


وكان أعضاء من فريق البحث نفسه، حذروا في مقالة نشرت عام 2021، من أنّ تدفق الأنواع الساحلية الغازية "قد ينذر بتغيرات بيئية كبيرة في البيئة البحرية".


وأكدت دراسة نُشرت عام 2017 في مجلة "ساينس أدفينسز" أنّه في حال استمر إنتاج النفايات وإدارتها كما هو راهن، فسيُسجل وجود 12 مليار طن من النفايات البلاستيكية تطفو في المحيط أو في البيئة الطبيعية بحلول عام 2050.


وتعهّد وزراء الطاقة والبيئة في مجموعة السبع، خلال ختام محادثاتهم في اليابان الأحد، بخفض أي تلوّث بلاستيكي جديد إلى الصفر بحلول العام 2040.

اقتصاد

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

تساؤلات حول فاعلية النموذج الزراعي في المغرب في مواجهة تضخم قياسي والتلقبات المناخية

الرباط- (أ ف ب)

فاقم ارتفاع أسعار منتجات زراعية مؤخرا مستوى التضخم في المغرب، لا سيما في ظل التقلبات المناخية المؤثرة سلبا على هذا القطاع، ما أثار دعوات لمراجعة السياسة الزراعية لضمان السيادة الغذائية بدل التركيز على التصدير.


وبلغ معدل التضخم خلال الفصل الأول من هذا العام 9,4 في المئة، وفق المندوبية السامية للتخطيط (رسمية)، مقابل 4 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي. ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية (+18,2 بالمئة).
وتزامن ارتفاع الأسعار هذا مع شهر رمضان الذي يتزايد خلاله مستوى الاستهلاك، ما جرّ على حكومة عزيز أخنوش سيلا من الانتقادات ومطالب باتخاذ إجرءات عاجلة لحماية القدرة الشرائية.


ونظمّت الجبهة الاجتماعية، وهي ائتلاف أحزاب ونقابات يسارية، مؤخرا تظاهرات احتجاجية في مدن مختلفة وإن بقي حجمها محدودا.


لكن الأزمة أثارت أيضا تساؤلات حول نجاعة السياسة الزراعية، وهي محرك النمو الاقصتادي في البلاد، بما يعادل 13 في المئة من الناتج الداخلي الخام و14 في المئة من الصادرات.


ولم تصدر هذه الانتقادات عن المعارضين فقط، بل أيضا عن المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي الذي اعتبر في حوار مع موقع "ميديا 24" أن التقلبات المناخية تجعل القطاع الزراعي "مدعوا إلى ثورة لتغيير منظومة الإنتاج، والتوجه نحو تحقيق سيادة غذائية، ولأن ننتج في المقام الأول ما نستهلكه".


في مواجهة الانتقادات، أكد وزير الزراعة محمد صديقي أن الزيادات ترجع إلى عوامل خارجية وظرفية، مثل موجة برد أخّرت جني محاصيل الطماطم.


وأشاد الوزير بمضاعفة الناتج الإجمالي للقطاع، منذ تبني مخطط "المغرب الأخضر" في العام 2008، من حوالى 63 إلى 125 مليار درهم (نحو 6 إلى 12 مليار دولار)، على الرغم من تراجع الأمطار بحوالى سبعة ملايين متر مكعب سنويا منذ العام 1985.


ومكّن المخطط الذي يمتد حتى العام 2030 من اقتصاد حوالى ملياري متر مكعب من المياه سنويا بفضل تقنيات الري الحديثة، وبدء استغلال مياه البحر المحلاة التي تروي اليوم "حوالى 90 في المئة من محصول الطماطم"، وفق الوزير.
لكن شحّ الأمطار، خصوصا العام الماضي، يساهم في إنهاك القدرة الشرائية للمستهليكن. فقد "قلّص الجفاف المساحة المزروعة ليتراجع العرض وترتفع الأسعار"، كما يوضح الخبير الزراعي عبد الرحيم هندوف.


وارتفعت أسعار المواد الأولية (البذور والطاقة والأسمدة...) المستوردة من الخارج "بحوالى 30 إلى 70 في المئة"، وفق وزير الزراعة.


وإذا كان مخطط "المغرب الأخضر" مكّن من توفير الاكتفاء الذاتي بحوالى 50 إلى 100 في المئة، حسب سلاسل الانتاج، فإن المملكة ما تزال رهينة تقلبات الأسواق الدولية لأسعار المواد الأولية، وللقمح الذي يعدّ مادة استهلاكية أساسية.


ويعتبر منتقدو السياسة الزراعية أن استمرار تعثّر القطاع الزراعي دليل كاف على ضرورة مراجعة السياسة المتعلقة به، في اتجاه "ضمان السيادة الغذائية التي تبدأ بصناعة البذور"، وفق ما يقول هندوف الذي يضيف "لدينا تأخر كبير في هذا المجال رغم أن عندنا باحثين ينتجون بذورا لكنها لا تسوّق".


ويرى الباحث في المجال الزراعي أن استعمال بذور ملائمة للمناخ المحلي يمكن أن يرفع المردودية من الحبوب من حوالى 20 قنطارا للهكتار حاليا إلى 30 أو 40 قنطارا، بشرط توفير "إرشاد زراعي وتقنيات حديثة" للمزارعين المتوسطين والصغار، "لكن الدولة تهتم أساسا بالمزارعين الكبار المصدّرين".


وتطمح المملكة إلى مضاعفة الصادرات الزراعية من نحو 30 إلى 60 مليار درهم (نحو 2,9 إلى 5,9 ملايين دولار) في أفق العام 2030، برهان "استراتيجي" على تحلية مياه البحر.


وقالت جمعية منتجي الخضر والفواكه في رسالة وهتها الى رئيس الحكومة، إن الحكومة مدعوة أولا إلى إصلاح منظومة التسويق التي تعاني تعدّد وسطاء "يربحون 3 إلى 4 مرات قيمة المنتوج"، داعية إياه إلى تعليق قرار تصدير الطماطم الذي اتخذ لضمان تزويد السوق المحلي.


وكانت الحكومة أعلنت قبل أسابيع عمليات لمحاربة المضاربين، لكن الناطق باسمها مصطفى بايتاس قال إن هذه الإجراءات "لم تحقّق ما كنّا نطمح إليه".


وتضع هذه الأزمة حكومة عزيز أخنوش تحت ضغط متواصل، علما أن التضخم مستمر منذ العام الماضي (6,6 بالمئة) بسبب ارتفاع أسعار المحروقات.


ويرى المندوب السامي للتخطيط أن "ارتفاع الأسعار سيصبح هيكليا"، "حتى ننجز الإصلاحات لتحسين الإنتاجية وتطهير سلاسل التسويق".


ورفع المصرف المركزي في آذار/مارس معدّل الفائدة الرئيسي (3 بالمئة) للمرة الثالثة منذ أيلول/سبتمبر للتحكّم في الأسعار، في قرار لا يوافق توجهات الحكومة التي تراهن على إنعاش النمو الاقتصادي هذا العام إلى 4 بالمئة.

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

افتتاحية واشنطن بوست حول كوفيد-19 تسبح ضد الإجماع العلمي

نيويورك - (شينخوا)

اعتبر علماء الافتتاحية التي نشرتها صحيفة ((واشنطن بوست)) مؤخرا، والتي ضجت بنظرية المؤامرة بأن كوفيد-19 أطلق من ووهان الصينية، بأنها تسبح ضد الأدلة العلمية الحالية، وفقا لموقع إخباري اشتراكي دولي.


وأفاد موقع ((ورلد سوشياليت ويب)) يوم الأحد بأنه خلال الشهر الماضي، اكتشف العلماء وسائل مباشرة نقلت الحيوانات من خلالها سارس- كوف-2 إلى البشر.


وكشفت أحدث دراسة أجرتها الدكتورة فلورنس ديبار، عالمة الأحياء التطورية في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، أن العينات التي تحتوي على سارس كوف-2 من السوق الرطب في ووهان تحتوي أيضا على الحمض النووي لحيوانات معرضة للإصابة مثل كلاب الراكون، وفقا للتقرير.


ومع ذلك، نشرت صحيفة ((واشنطن بوست)) يوم السبت افتتاحية تروج لنظرية المؤامرة بأن كوفيد-19 أُطلق من معهد ووهان لعلم الفيروسات، حسبما ذكر التقرير، مشيرا إلى أن "الافتتاحية تتجاهل الكم المتزايد من الأدلة العلمية التي تدحض مزاعمها".


وذكر التقرير أن الافتتاحية انتقدت بشدة من قبل العلماء. وأضاف نقلا عن عالم اللقاحات بيتر هوتز "هناك شيء واحد واضح: إذا كان هناك بالفعل" ضوء جديد "حول هذا الموضوع، فإنه لا يأتي من واشنطن بوست"، مضيفا أن "كل التكهنات الطائشة التي تتجاهل رجحان الأدلة العلمية تنشر في المجلات الكبرى".


وأضاف أن "مهمة البوست في السباحة ضد تيار الإجماع العلمي الساحق أصبحت أكثر صعوبة حيث تراكم ثقل الأدلة العلمية لصالح الأصول الطبيعية".

أقلام وأراء

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

حرية الأسرى هي الأولوية

وافق يوم امس يوم الاسير الفلسطيني الذي اعتمدته منظمة التحرير الفلسطينية وفاء للاسير الفلسطيني والعربي الذي قدم حريته على مذبح القضية الفلسطينية، بهدف رحيل الاستعمار عن ارض شعبه وتحقيق الحرية والاستقلال الناجزين، والتي يناضل شعبنا من اجل الوصول اليها منذ ما يزيد عن قرن دون كلل او ملل وقدم من اجلها مئات آلاف الشهداء والاسرى، ولا يزال يقدم التضحيات الجسام امام احتلال عنصري واقتلاعي، ولكن في النهاية فان النصر هو حليف الشعوب المناضلة، وشعبنا لا يقل نضالا عن بقية الشعوب التي استطاعت التحرر والاستقلال ليبقى الاحتلال هو آخر احتلال في العالم، لكون الدول الغربية ذات الماضي الاستعماري وكذلك الولايات المتحدة تتبنى وتدعم هذا الاحتلال الغاشم غير ان مصيره الزوال مثله مثل بقية الدول الاستعمارية التي خرجت ذليلة من البلدان التي استعمرتها واستغلت ثرواتها فوق الارض وفي باطنها.


وبهذا المعنى فان الاسرى هم طليعة شعبنا في النضال، بل ان الكثير منهم من اسس لهذا النضال الذي اعاد الاعتبار للقضية الفلسطينية وحولها من قضية لاجئين تغيثهم الأمم المتحدة ممثلة بوكالة الغوث، الى قضية نضالية وسياسية، هذا الى جانب الشهداء الذين هم اكرم منا جميعا، حيث قدموا دماءهم الزكية من اجل الوطن وتحرير الارض والانسان معا من الاحتلال الصهيوني الغاشم.


ولكون الاسرى هم طليعة نضالية متقدمة في صفوف شعبنا، فان الاحتلال عمل ولا يزال على تضييق الخناق عليهم من خلال ممارساته بحقهم حيث ظروف حياتهم صعبة للغاية، فلا علاج ولا طعام الا النزر اليسير، الامر الذي ادى الى تفشي الامراض بينهم، بل ان عشرات الاسرى استشهدوا نتيجة الاهمال الطبي، الامر الذي يتعارض مع القوانين والاعراف الدولية ويعتبر خرقا للاتفاقات الدولية، ولكن العالم وبدعم من امريكا وحليفاتها الغربيات يحولون دون معاقبة دولة الاحتلال على هذه الجرائم التي ترتكبها بحق اسرى الحرية خاصة وشعبنا عامة.


ومع ذلك فان الحركة الاسيرة شامخة وافشلت وتفشل جميع اجراءات ومحاولات الاحتلال النيل من صمودها وافراغها من مضمونها ومحتواها النضالي، بل على العكس من ذلك فان هذه الجرائم والانتهاكات زادت الحركة الاسيرة اصرارا على مواجهة الاحتلال وحققت الكثير من الانجازات التي حرمها الاحتلال منها، وقدمت من اجلها التضحيات الجسام.


ومنذ بداية العام الحالي ومع قدوم حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة حاولت هذه الحكومة ومن خلال وزير ما يسمى الامن القومي النيل من الاسرى من خلال تضييق الخناق عليهم، الا انها تراجعت عن قراراتها واجراءاتها بفعل وحدة الحركة الاسيرة في مواجهة هذه الاجراءات واتخاذها خطوات نضالية موحدة اجبرت الاحتلال على التراجع وحققت الانتصار عليه.


ومع ذلك، فان الحركة الاسيرة ما زالت مستهدفة من قبل الاحتلال ، الامر الذي يدعو الجميع الى توسيع دائرة التضامن معهم وعدم تركهم لوحدهم يصارعون ادارة السجون التي يقف على رأسها الوزير بن غفير العنصري المتطرف، وكذلك مواصلة رفع قضاياهم امام المحاكم الدولية وخاصة محكمة لاهاي المختصة بجرائم الحرب.


كما ان على الجهات الفلسطينية المسؤولة والمنظمات المعنية بشؤون الحركة الاسيرة العمل على اطلاق سراحهم خاصة المرضى منهم وفي مقدمتهم المناضل وليد دقة الذي مضى على اعتقاله اكثر من 36 عاما.


والسؤال الذي يطرح نفسه ، الى متى سيبقى اسرى الحرية داخل سجون القمع والتنكيل الاحتلالي؟
فحرية الاسرى يجب ان تكون الاولوية الاولى فلسطينيا وعربيا.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة أوقفوا سياسة الذئب و الغنم

ليس محظورا ان يكون هناك اختلاف داخل مجلس الوزراء بين رئيس المجلس و بين وزير او أكثر ، و لكن بعد ان يتم تدارس أوجه الخلاف ، محظور ان يقرر رئيس الوزراء و يمتنع الوزير عن التنفيذ ، او أن يصدر الوزير قرارا مغايرا لقرار الرئيس .

هذا ما حصل آخر أسبوعين في مجلس وزرائنا ، إذ تقرر صرف مرتب شهر نيسان الجاري قبل حلول عيد الفطر ، لكن وزير المالية ، رفض ذلك ، معللا ان الموظفين ليسوا بحاجة الى الراتب ، كونهم تقاضوا راتب اذار في العشرة الأوائل من نيسان . أخرج هذا عن صمته احد مستشاري رئيس االوزراء ، واصفا الامر بأنه "وصل الى درجة العيب بل والمعيب وضربة مقتل لحركة فتح".


 لم يشرح المستشار عبد الاله الاتيرة لماذا كان الامر عيبا و معيبا ، الا من باب ان الوزير لم ينصع لتنفيذ قرار رئيس الوزراء ، و هو خروج عن إجراءات بروتوكولية غير معتادة ، ففي حكومة نتنياهو الأخيرة ، ذهب نتنياهو الى فصل احد اهم وزرائه المقربين و هو وزير الدفاع لانه قال شيئا مغايرا ، ووضع الحكومة برمتها إزاء قرار الفصل في مهب الريح ، و المجتمع برمته عند حافة الانهيار ، والهستدروت الذي يمثل كافة النقابات وجها لوجه امام الحكومة . لم تصل المسألة في الحكومة الفلسطينية الى هذا الحد ، و لن تصل ، لطالما انها ليست منتخبة ، و لا تخضع لمساءلات و محاسبات من قبل "كنيست" منتخبة ، فتتم المعالجات بالتالي وفق مقاربات "لا يموت الذئب و لا تفنى الغنم" ، حيث رشح انه سيتم صرف 30% من الراتب .

لكن الأهم من مناكفات الحكومات العربية عموما ، التي تنتهي وفق سياسة "الذئب و الغنم" ، هو تصريح الوزير من ان موظفي الدولة ليسوا بحاجة الى المرتب ، فمن اين خرج الوزير بهذا الاستخلاص ، و كيف عرف انهم فعليا ليسوا بحاجة الى راتبهم ، الموظفون ليسوا سواسية كأسنان المشط ، هناك موظفون لديهم عائلات كبيرة و عائلات موسعة و ديون واستحقاقات بنكية و أبناء يدرسون في الجامعات .... الخ . لكن الأخطر من ذلك في تصريح الوزير ، هو مقدمة خاطئة لا أعرف شخصيا كيف تولدت و تنامت حتى أصبحت مكونا من مكونات المجتمع والحكومة و الوزارة ، مفادها ان راتب الموظف ، اقرب الى الهبة او حتى المنّة ، تمن به وزارة المالية عليه كل آخر شهر مرة ، و لهذا اسرع ما تقوم به لحل اشكالاتها هو هذا الراتب ، فتصرفه متأخرا عن موعده حينا ، و لا تصرفه كاملا أحيانا .


 بمعنى آخر انها لا تتعاطى معه على انه حق للموظف يتقاضاه مقابل خدماته التي يقدمها للدولة و للحكومة عن طيب خاطر ، ما يجب على الدولة ان تفعله مع الموظف و راتبه . جزء من استفحال إضراب المعلمين ، الذي دخل شهره الثالث ، قائم على هذه القراءة الخاطئة ، فلا وزير المالية ، و لا وزير التعليم ، و لا حتى رئيس الحكومة ، او حتى الرئيس نفسه ، يدفعون من جيوبهم للمعلمين ، فلماذا لا تقر موازنة دقيقة لهم يتم الالتزام بها طوال العام .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

لتتوقف انتهاكات الاحتلال الجسيمة لحقوق الانسان في الأراضي الفلسطينة المحتلة

انتهاكات جسيمة غير مسبوقة، يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، تمس حقوق الانسان، والحريات الأساسية والكرامة الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني، في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقد شكلت هذه السياسة انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني، وللشرعة الدولية لحقوق الانسان، ولم تقتصر على ممارسات الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة نتنياهو الأكثر تطرفا وعنصرية، بل مارستها من قبل الحكومات السابقة، بحيث أصبحت نهجا وسياسة ثابتة لسائر حكومات لاحتلال الإسرائيلي المتعاقبة ضد الشعب الفلسطيني.


لم تقتصر هذه الانتهاكات على أعمال القتل والاعدام الميداني، بل شملت أيضا الاعتقالات الواسعة التي تطال الآلاف من جميع الفئات من النساء والأطفال وكبار السن، ومن ضمنها الاعتقالات الإدارية الواسعة والتي تكثفت واتسعت خلال الأشهر الأخيرة.


وطالت هذه الانتهاكات أيضا أبسط الحقوق الإنسانية، والحريات الأساسية اللصيقة بالإنسان وكرامته، ومعتقداته وشعائره الدينية، بما في ذلك التعذيب والتنكيل الوحشي الجسدي والنفسي والمعنوي والمس حتى بجثامين الموتى والشهداء، والمقابر وغيرها، علاوة على انتهاك الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي مقدمتها حق تقرير المصير والاستقلال السياسي، ولن تتوقف هذه الانتهاكات ولن تنتهي دون دحر الاحتلال وتحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، حتى لا يعتقد البعض أن النضال الفلسطيني وكفاح الشعب الفلسطيني ينحصر فقط على انتزاع الحقوق الانسانية والحريات الأساسية لشعبنا، دون انهاء الاحتلال وانتزاع الحق الناجز في الاستقلال وتقرير المصير وعودة اللاجئين بموجب القرار 149.


ولكن تركيزنا في هذه المقالة على الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان، والحريات الأساسية التي نشهدها ويشهدها العالم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بلغت ذروتها في الأشهر الأخيرة، بحيث شملت تلك الانتهاكات اعتداءات عنيفة ووحشية وارهابية فاقت كل الحدود والتصورات، لقوات الاحتلال وعصابات المستوطنين الوحشية على الفلسطينيين، وطالت كل مناحي الحياة اليومية الطبيعية للفلسطينيين بكل فئاتهم الاجتماعية، في كل الأماكن التي يتواجدون فيها، دون استثناء، بما في ذلك داخل المنازل وفي الشوارع، وفي الجامعات والمدارس، وحتى داخل المساجد والكنائس أثناء أداء الفلسطينيين للصلاة فيها سواء كانوا من المسلمين أو المسيحيين.


بحيث لم يعد أحدا آمنا في ممارسة حياته العادية الطبيعية التي يمارسها البشر.


كل ذلك يجري تحت سمع وبصر العالم دون أي رد فعل ملموس ضد هذه الانتهاكات من شأنه أن يوقف هذه الممارسات الخطيرة للاحتلال، ومختلف أذرعه العسكرية والأمنية والسياسية والقضائية، وعصاباته الاستيطانية الارهابية، التي تشن حربا إرهابية عنيفة ومسلحة، بدعم ومساندة من قوات الاحتلال وحكومته الأكثر تطرفا وعنصرية. حيث اقتصرت ردود الفعل الدولية على رفض هذه الانتهاكات، وإصدار بيانات الشجب والاستنكار.


وكان من الملفت في هذا الخصوص والأكثر أهمية هو مطالبة أعضاء في الكونغرس الأميركي، الرئيس الأميركي جو بايدن، ووزير خارجيته بلينكن، باتخاذ الإجراءات لوقف استخدام التمويل الأميركي لانتهاك حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.


حيث عبروا عن القلق إزاء العنف المتصاعد في الضفة الغربية المحتلة، والتصرفات المقلقة التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتطرفة، مطالبين باتخاذ اجراءات عاجلة لمنع المزيد من إزهاق الأروح. وطالبوا بتغيير السياسة الأميركية في ضوء العنف المتصاعد، وتواصل الاستيلاء على الأراضي، والتنكر للحقوق الفلسطينية، وأشاروا في رسالتهم إلى أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير يحرض بشكل علني على العنف ضد الفلسطينيين، كما أعلن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش عن تشجيعه لإبادة قرية حوارة في أعقاب الهجمات التي شنها متطرفون إسرائيليون ضد القرية، ووجود هذين الوزيرين في الحكومة الإسرائيلية الحالية يجعلها الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل، لأنهما يشجعان السياسات العنصرية القمعية المعادية للديمقراطية. وتطرقت الرسالة إلى أنه منذ بداية العام، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون أكثر من 85 فلسطينيا من بينهم 16 طفلا، كما أن العام المنصرم كان الأكثر عنفا ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ عام 2004، وشهد العام المنصرم مقتل مواطنين أميركيين هما شيرين أبو عاقلة وعمر أسعد.


وطالبوا، إدارة بايدن بالتأكد من أنّ أموال دافعي الضرائب لا تصب في دعم مشاريع الاستيطان غير الشرعي، والتأكّد فيما إذا تم استخدام بنود الدفاع الأميركية بخلاف القوانين، بما في ذلك لأغراض غير مرخصة بموجب البند الرابع من قانون الحد من صادرات الأسلحة. كما طالبوا الإدارة بالتأكد من أنّ أية مساعدات مستقبلية لإسرائيل بما في ذلك صادرات الأسلحة لن تستخدم في دعم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.


ان ممارسة الضغط الفعلي الدولي على حكومة الاحتلال، هو أحد الوسائل الكفيلة لوقف هذه الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني، وربما تكون مطالبة أعضاء الكونغرس هي الأكثر أهمية في ممارسة هذه الضغوط، فهل تستجيب الإدارة الأمريكية لما جاء في رسالتهم، أم ستبقى مجرد رسالة تحفظ في الادراج كالرسائل السابقة، دون أن تشق طريقها نحو تنفيذ وتطبيق ما جاء فيها.

*محام ومحاضر جامعي في القانون الدولي.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد غياب 21 عاماً في سجون الاحتلال، مروان البرغوثي الأكثر حضوراً وتألقاً

عندما تعود بي الذاكرة إلى الوراء قرابة الأربعين عاماً، أتذكر ذلك الشاب المفعم بالحيوية مروان البرغوثي، حيث لم يمض على خروجه من سجون الإحتلال الإسرائيلي بضعة أيام، ومباشرة وكباقي الأسرى المحررين يلتحق بجامعة بير زيت، ومن هنا بدأت حكايتي مع مروان.


كنت آنذاك طالباً في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، وكنت كالكثير من الطلبة دائم التردد على السجون وزنازينها المشبعة بالرطوبة، لأنّ الجامعات كانت حاضنة للعمل الوطني ضد الإحتلال بامتياز، فليس غريباً أن يتعارف الطلبة، وخاصة النشطاء منهم، على بعضهم البعض، ففي أول زيارة لجامعة بير زيت تعرّفت على الأخ مروان، وسمير صبيحات، ونايف سويطات، كان هذا الثلاثي يقترن ببعضه البعض، مع وجود عدد كبير من أبناء الشبيبة يقودون الجامعة، إلاّ أنّ هؤلاء الثلاثة كانوا الأكثر بروزاً بين زملائهم.


في ذلك الوقت، كان ثمن الإنتماء للحركة والنضال في صفوفها مُكلفاً، ولم يكن مجرد نزهة، فإما الإعتقال أو الإستشهاد، أو المطاردة ومن ثم الطرد من فلسطين، وكان مروان البرغوثي يدفع هذه الأثمان من عمره ولحمه ودمه، فإعتُقل وطورد وأُبعد.


ولعلّ أهم ما ميّز مروان عنا جميعاً هو ديناميكيته الفائقة، وقدرته على التأقلم في أي واقع يعيشه وكأنه وُلٍدَ فيه، ويستطيع أن يُضفي على المكان رونقاً خاصاً وبهجة، فيأسرك بمحبته مباشرة، وكأنك تعرفه منذ عشرات السنين، فكان خطيباً مفوهاً، يُلهب مشاعر الطلبة والناس أجمعين، وكان لا يهدأ أبداً أثناء قيادته للطلبة في الجامعة، أو أثناء إبعاده إلى خارج فلسطين، حيث استقبلني في الأردن بعد إبعادي وتوطدت علاقتي به كثيراً، فلا يكاد يمر يوم واحد دون أن نلتقي إما في بيته الدافئ، أو في دوائر منظمة التحرير الفلسطينية في الأردن، كان مروان شعلة عطاء لا تنطفئ، يعمل في كل الإتجاهات، يقابل القادمين من الأرض المحتلة ويوفّر لهم كل ما يحتاجونه، يستمع إليهم، وينقل همومهم للقيادة حيث كان عضواً في المجلس الثوري لحركة فتح، وكان الأكثر وفاءً لزملاء التجربة والنضال، لا ينسى أحداً منهم، دائم التفاؤل، والإبتسامة لا تفارقه، ولكنه كان جاداً في عمله ولقاءاته الكثيرة والمثيرة والتي لا يقدر عليها سواه.


وعندما عدنا إلى فلسطين، حيث سبقني قرابة السنتين بالعودة، وجدت إسمه ساطعاً في سماء الوطن، أميناً لسر اللجنة الحركية العليا لحركة فتح، يزور أقاليم الحركة ويتفقد المواقع ويطمئن على سير العمل بهمّة القائد الفذّ. ورغم إيمانه المطلق بالسلام إلاّ أنّ تنكُر الاحتلال للاتفاقيات الموقّعة معه، وعدم تطبيقه لها، جعل مروان يقود إنتفاضة الأقصى بكل اقتدار، لقد فاجأ الجميع بقوته وقدراته وقدرته على قيادة الإنتفاضة، فأصبح قائدها العام بلا منافس. مما جعله هدفاً لقوات الاحتلال، فمحاولات الاغتيال فشلت فكان الإعتقال مجدداً ليبني هناك في عتمة السجون أكاديمية لتخريج أفواج من الأسرى الحاصلين على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.


لم يغب مروان البرغوثي عن المشهد السياسي الفلسطيني لحظة واحدة، رغم مرور واحد وعشرين عاماً على اعتقاله، فهو الأكثر حضوراً في المشهد، هو الحاضر الغائب، يحتل المرتبة الأولى في قلوب أبناء الشعب الفلسطيني، ولا أعتقد أن أحداً ينافسه في ذلك.


كم نحن بحاجة إليك بيننا أيها الأخ الحبيب، والصديق الوفيّ، والقائد الملهم، لنقيّم التجربة وننطلق من جديد.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

عذابات السودان

ليست المرة الأولى التي يسرق فيها ومنها الجيش السوداني، نتائج الثورات المدنية الشعبية التي إندلعت منذ الاستقلال عام 1956 إلى اليوم.


ففي كل حركة إحتجاجية يقوم بها الشارع السوداني بقيادة الأحزاب السياسية، ضد حكم فاسد أو ديكتاتورية متسلطة، ويفلح في إسقاط نظام سابق، حتى يتدخل الجيش تحت عناوين وذرائع وحجج مختلفة، ويقوم بالسيطرة على مقدرات السلطة والحكم، مقدماً وعوداً كاذبة، لعودة المدنيين إلى الحكم أو إنهاء الفساد، أو غيره من العناوين، هذا ما سبق وفعله إبراهيم عبود وجعفر النميري وعمر البشير، وهذا ما فعله ولايزال عبد الفتاح البرهان.


الجديد هو التحالف الذي وقع بين قائد الجيش قائد الانقلاب البرهان مع قائد قوات التدخل محمد دقلو حمديتي، اللذان إختلفا، وإنفجر الصراع الدامي بينهما كما نراه ونشاهده منذ أيام.


عوامل عديدة أفشلت شعب السودان كي يصل إلى مبتغاه: الديمقراطية والتعددية والاستقرار والعيش الكريم في بلد غني بثرواته الغذائية من حيوانات وزراعة ومواد خام، وهذه العوامل يمكن تلخيصها كما يلي:


أولاً : ضعف الأحزاب السياسية وعدم قدرتها على الوفاء للقيم الجبهوية وعدم التوصل إلى قواسم مشتركة حقيقية فيما بينها عبر جبهة وطنية متحدة وجدية، تؤدي إلى الاحترام المتبادل بين العناوين الفكرية السياسية الأربعة: 1- التنظيمات الإسلامية، 2- الحزب الشيوعي، 3- حزب البعث، 4- أحزاب وطنية محلية.


وكلما نجحت حركة الشارع في اسقاط حكم ديكتاتوري سابق أو نظام فاسد، وتتولى الأحزاب إدارة الدولة حتى تشتعل خلافاتها، وتعطي مبرر للجيش للتدخل وإنهاء النظام الديمقراطي الحزبي.


ثانياً: تدخل الجيش وسيطرته على السلطة، وأطماع الضباط الأقوياء نحو الحكم والتفرد في إدارة الدولة ورفضهم للديمقراطية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.


ثالثاً: التدخلات الأجنبية التي تلعب دورها وتأثيرها، في مسار الأحداث وتوجيهها لصالح العمل العسكري الإنقلابي، لأنهم يرفضون تولي الأحزاب مسؤولية إدارة الدولة السودانية وفق مصالح شعب السودان واستقلاله السياسي والاقتصادي، وإبقائه أسيراً للتخلف والحاجة والفقر، والتبعية.


الاشتباكات الدموية بين طرفي الصراع: الجيش من طرف بقيادة البرهان، وقوات التدخل السريع من طرف أخر بقيادة دقلو، ستترك أثارها المدمرة لسنوات بصرف النظر من سيفلح منهما في تصفية الأخر.


كلاهما متشدد، يختلفان مع بعضهما البعض، ولكنهما يتفقان على عدم الانزياح عن السلطة وعدم تركها للمدنيين، وحالهم حال 66 عاماً منذ الاستقلال عام 1956، حيث سيطر الجيش على السلطة أكثر من 55 عاماً، جرت خلالها 17 محاولة إنقلاب نجح منها ثلاث إنقلابات سيطروا على السلطة سنوات طويلة: إبراهيم عبود ، جعفر النميري، عمر البشير، وها هو البرهان منذ انقلابه عام 2019، يبحث عن كافة الذرائع والأسباب لتبقيه في السلطة أطول فترة ممكنة.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

عدوان خارجي لشد عصب داخلي في دولة الكيان

المؤسسات العسكرية والأمنية والإستخباراتية في دولة الكيان ومعها الكثير من المحللين والخبراء العسكريين والسياسيين والإعلاميين ودوائر البحث والتفكير الإستراتيجي، تجمع بأن حالة الإستنفار التي تعيشها دولة الكيان،لم تنته عند حدود القرار الذي صادقت عليه الدولة العميقة من عسكر وامن وقطاعي الإقتصاد والمصارف،وصدرته المؤسسات الأمنية والعسكرية من جهاز شرطة وشاباك ورئاسة اركان ووزير الجيش، والقاضي بمنع المتطرفين من الإستمرار في عمليات الإقتحام للمسجد الأقصى في العشر الأواخر من شهر رمضان،قرار عارضه بشده شركاء نتنياهو في التحالف بن غفير وسمويترتش، وهذا يعني بان شقة الخلاف بين مكونات حكومة نتنياهو أصبحت تكبر وتزداد،ويبدو بان قرار نتنياهو بتشكيل مليشيا خاصة لبن غفير، تحت مسمى الحرس الوطني،مقابل عدم انسحابه من الحكومة،بسبب قرار نتنياهو تجميد ما عرف بالتعديلات القضائية،لم تفلح في تليين مواقفه وتغيريها ...وهذا خطر يهدد حكومة نتنياهو،الذي سعى الى تحصين نفسه من خطر المحاكمة بالتهم الثلاث المنظورة ضده امام قضاء دولة الكيان،الرشوة وسوء الإئتمان وخيانة الأمانة،بالتحالف مع هذه القوى الفاشية.

قرار المنع جاء نتيجة عاملين مهمين صمود المعتكفين ورباطهم في الأقصى،وتصديهم للجماعات المتطرفة التي سعت لتكريس تقسيمين زماني ومكاني في الأقصى،وإيجاد حياة وقدسية يهودية فيه،واستكمال أخر طقس من طقوس ما يعرف بإحياء الهيكل المعنوي في ساحة الأقصى،ألا وهو إدخال قرابين الفصح الحيوانية الى ساحاته وذبحها فيها،وتصاعد اعمال المقاومة ة في الضفة الغربية والداخل الفلسطيني- 48،
والعامل الثاني الذي املى اتخاذ هذا القرار، الرسائل النارية التي ارسلها محور القدس بالرد الموحد عبر تصعيد الإشتباك، وإرتقاء المسار في تفعيل الميادين المختلفة لوحدة الساحات،للوصول بالمعادلة التي قال بها سماحة السيد حسن نصر الله في ايار 2021،بأن العبث بالأقصى يعني حرباً إقليمية. دولة الكيان التي تعيش ازمات عميقة سياسية ومجتمعية وبنيوية ،وصراع عميق حول هوية دولة الكيان،صراع ايديولوجي وثقافي ...ترك تأثيراته وبصماته على وحدة الجيش الذي سماه مؤسس دولة الكيان وأول رئيس وزراء لها بن غوريون ب"جيش الشعب"،من حيث "تقزم" هذا الجيش وتفككه،وظهور حالات تمرد عن الإلتحاق بالخدمة والتدريب في مختلف القطاعات العسكرية،وبما لا يشمل قوات او جيش الإحتياط فقط،بل القوات النظامية والدائمة،والتي أتت على خلفية إصرار نتياهو على تنفيذ مشروع السيطرة على المنظومة القضائية وتحرير الكنيست والحكومة من الرقابة القضائية لما يعرف بمحكمة العدل العليا.

مواجهة العشر ساعات التي حصلت يوم الخميس الماضي 6/4/2023، قالت بشكل واضح بان رئيس وزراء الكيان كان ملجوماً،وبان المأزق الذي يعيشه جزء من ازمة دولة الكيان،وقد بدا ذلك من خلال الرد الباهت على الصواريخ التي اطلقت من جنوب لبنان وقطاع غزة،رد أخر فيه نتيناهو عقد المجلس الأمني المصغر " الكابينت"،للبحث عن رد مؤطر ومقيد يوجه الإتهام لحركة حماس ،ويبعده عن حزب الله،حتى لا تتورط دولة الكيان في حرب معه،وبررت تلك الردود بأنها،لكي تمنع توحد ساحات المواجهة،هذا التوحد هاجس دولة الكيان الدائم،ولكن دولة الكيان بمؤسستيها العسكرية والأمنية،وكما قالت الكاتبة " لهيلاخ شوفال" في مقال لها في صحيفة "يسرائيل هيوم"،تعرفان جيداً بأنه لا يمكن ان تتم عمليات إطلاق الصواريخ بدون علم ومعرفة حزب الله.

نتنياهو الذي كان يبحث عن رد يتناسب واستعادة هيبة وقوة الردع،وجد نفسه في المزيد من تآكل هيبة الردع،فلا هو بالقادر على خوض معركة على جبهات متعددة في جيش ليس لديه الإستعداد والجهوزية ومفكك،وكيان يعش أزمات داخلية متعددة ،وما بين الخوف من رد قوي ،يفتح عليه أبواب جهنم ،وما بين رد رمزي لا يستعيد هيبة الردع،ويوسع من الثقوب في تلك الهيبة وقوة الردع،ويكبل خياراته مستقبلاً،اختار رداً رمزيا وباهتا وحمل المسؤولية في مؤتمره الصحفي يوم الإثنين 10/4/2023 ، المعارضة في دولة الكيان عن الهجمات التي شنت على عليها من عدة جبهات،وقال بأن استسلام تلك المعارضة أمام حزب الله وتسليمها لغاز ما سماه غاز دولة الكيان لحزب الله،ليس بالإتفاق التاريخي بل إستسلام تاريخي.
واضح بأن قوى محور المقاومة،قد نجحت في كسر هيبة الكيان وثبتت قواعد ردع واشتباك جديدة،وصلت رسائلها النارية ب" وحدة الرد".

دولة الكيان التي قبلت وقررت منع قطعان المتطرفين من مواصلة اقتحاماتهم للأقصى،هي تدرك تماماً بأن حالة التصعيد لم تنته عند حدود هذا المنع،وربما يكون في الإطار التكتيكي،لكي تمرر اعيادها من فصح وذكرى يوم النكبة " الإستقلال" ،وذكرى "توحيد القدس"،إستكمال إحتلال القسم الشرقي منها ...والمعطيات والمعلومات والتقديرات والتحليلات ،تجمع على أنه سيكون هناك أيام قتال على الجبهتين الشمالية والجنوبية،وهذا واضح من نشر القبب الحديدية واستدعاء قوات الإحتياط وكتائب إضافية من الدفاع الجوي،ودعم الجيش بقوات من وحدات الكوماندوز،في منطقة الوسط وتل ابيب،خوفاً من هجمات صاروخية أو بواسطة مسيرات من عدة جبهات،في ظل تزامن ذكرى يوم القدس العالمي مع الجمعة الأخيرة من شهر رمضان،وكذلك تصاعد اعمال المقاومة في الضفة والقدس والداخل الفلسطيني- 48 – من اشتباكات مسلحة وإطلاق نار وطعن ودهس وغيرها.

دولة الكيان تريد ان تستعيد قوة الردع،وفي تركيزها على حركة حماس،بإطلاق الصواريخ من لبنان وقطاع غزة،وتركيزها أيضاً على لقاءات قيادة حركة حماس مع قيادة حزب الله بقيادة سماحة السيد حسن نصر الله،واعتبار الصورة التي جمعت هنية مع سماحة السيد بألف صورة،وهي تكشف بأن سماحة السيد ليس كما تعيش أجهزة أمن الكيان ومخابراته،بأنه يعيش في قبو او سرداب،بل يحضر لقاءات وإفطارات،ويشارك بقوة في الغرفة المشتركة لمحور القدس.

دولة الكيان تخطط لشن عدوان حتى اللحظة لا نعرف وجهته ،هل هو لبنان أم قطاع غزة أو سوريا أو معركة "سور واقي" في الشمال الفلسطيني،على غرار معركة "السور الواقي" في عام 2000 .

عدوان خارجي تستهدف منه شد عصب وحدتها الداخلية،وينقذ حكومة نتنياهو من الإنهيار وخسارة مستقبله السياسي والشخصي ،وقضاء بقية عمره في السجن،ولكن هذا العدوان هل يسهم في استعادة دولة الكيان لقوة الردع،ام ستجد نفسها أمام تآكل كبير في قوة ردعها ضد محور قدس ينتقل من وحدة المفهوم الى وحدة التطبيق،وخاصة ان دولة الكيان في لحظة انكشاف امني وسياسي ،ثبت ذلك من خلال معركة العشر ساعات يوم الخميس 6/4/2023 ...؟؟.

دولة الكيان في السنوات العشر الأخيرة ذاهبة نحو منحدر تاريخي ،بدون كوابح او ضوابط،ويبدو بأن الثلاثية التي يقوم عليها المشروع الصهيوني "الأمن والهجرة والإستيطان" تقترب من نهايتها،ولعل معركة "سيف القدس" ،أيار 2021 ،جاءت كمحطة ذات دلالة هامة على هذا الطريق،حيث خضت وعي دولة الكيان بسؤال القلق الوجودي .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

كلمات من القلب إلى صديقي مروان البرغوثي

في ذروة عجزها على كسر شوكة الانتفاضة الثانية؛ استهدفت قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي اختطاف النائب مروان البرغوثي، في محاولة يائسة لتحقيق "نصر" ولو رمزي كانت قد عجزت عنه ضد ثورة شعب لم يكن ليسمح بتمرير مخططات باراك - شارون لحسم معركة القدس والأقصى، بعد فشل محادثات كامب ديفيد، حيث تبنى باراك حينها مقولة أنه لا يوجد شريك فلسطيني، وكان قد صرح فور عودته من كامب ديڤيد ،أنه " أماط اللثام عن وجه عرفات"، وسمح بعدها لشارون باقتحام الاقصى لاثبات هذا الموقف الذي فجر الانتفاضة الثانية.

كان رأي القائد مروان الذي قاله لي في لقاء جمعنا في مطعم سامر في البيرة بعد انتخاب شارون رئيساً لوزراء حكومة الاحتلال" إن افشال شارون واسقاط مخططاته العدوانية هي الأولوية العليا لشعبنا، وأن التصدي لهذا العدوان سيسقط شارون، ومعه ستنكسر الحلقة الأصعب والأخطر في جعبة الاحتلال" . إلا أن تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر جعلت هذه الأولوية مستحيلة، حيث تمكَّن شارون من ربط عدوانه الشامل ضد حقوق شعبنا وقضيته الوطنية، مع الحرب الكونية ضد الارهاب، مستهدفاً بذلك تهشيم عدالة ومكانة القضية الفلسطينية، تمهيداً لتصفيتها .

كانت حرب باراك ومن بعده شارون قراراً عسكرياً استراتيجياً سبق أن اتخذته المؤسستان العسكرية والأمنية الاسرائيلية، وأجرت لهذا الغرض مناورات عسكرية بعد انتفاضة النفق لمحاكاة اعادة احتلال المدن الفلسطينية. هذا القرار كان بمثابة بداية تنفيذ الانقلاب الاسرائيلي الدموي كامل الأركان على"عملية السلام"، والذي سبق تصميمه باغتيال رابين.

اعتقال مروان، وبالاضافة لمحاولة كسر رمزيته الكاريزمية بفعل دوره المميز في توجيه وقيادة الانتفاضة، فقد استهدف أيضاً محاولة انتزاع اعتراف منه "ضد ياسر عرفات الرأس المطلوب" لوسم الرئيس أبو عمار نفسه "بالارهاب"، وهو ما سجله مروان في كتابه"ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي"، وذلك تمهيداً لعزل أبو عمار وتصفيته. هذا الانقلاب المخطط له بدقة كان بداية الحرب التي نشهد استمرارها اليوم لتهويد القدس والسيطرة على مقدساتها سيما المسجد الأقصى.

تعرفت على القائد الوطني مروان البرغوثي خلال زياراتي القليلة لجامعة بير زيت، في أواسط الثمانينيات، وتوطدت علاقتنا في عمان خلال عملنا المشترك في اطار لجنة اسناد الانتفاضة الكبرى خلال سنوات ابعاد كل منا. كان مروان يمتلك رؤية ثاقبة إزاء متطلبات مستقبل الصراع ضد الاحتلال، وقد اجتهد لتأسيس اللجنة الحركية العليا كمرجعية قادرة على التكيُّف مع متطلبات الانتفاضة، سيما لجهة ما أحدثته من انتقال مركز ثقل العملية الوطنية إلى الأرض المحتلة، وما يمكن أن تفضي إليه العملية السياسية التي بدأت في مدريد ، وطالما تبادلنا الرأي حول متطلبات استمرار النضال الوطني و احكام ربطه مع متطلبات البناء الديمقراطي لمؤسسات شعبنا، التي بدأت نشأتها خلال الانتفاضة ومعارك العصيان الوطني لانتزاع حق شعبنا في الحرية وتقرير المصير. 


فقد كان مؤمناً دوماً أن وظيفة هذه المؤسسات، بما فيها مؤسسات السلطة الوطنية، التي تشكلت لاحقاً، يجب أن تكون رافعة لصموده في معركة الخلاص الكامل من الاحتلال .

استمرت علاقتنا بعد العودة من ابعادنا القسري، في الخامس من أبريل نيسان 1994، أي قبل شهر مما بات يعرف باتفاق "غزة أريحا"، وكان يرى في المرحلة الانتقالية فرصة لبناء المؤسسات القادرة على تعزيز صمود الناس، وترسيخ الديمقراطية التي يحتاجها نضالنا الوطني، ويستحقها شعب الانتفاضة لتجديد قياداته في معركة الحرية المستمرة .


و بانكشاف اللعبة الاسرائيلية التي أرادت من "عملية أوسلو" مجرد "دفرسوار" على الانتفاضة الكبري، لتكريس الاحتلال وتصفية قضيتنا الوطنية؛ اختار مروان مكانه ودوره في مواجهة هذه المؤامرة .

أخي أبا القسام
الحديث عن مسيرتك الغنية في الذكرى الحادية والعشرين لاختطافك، والذي يتقارب مع يوم الأسير الفلسطيني الذي احتفى به شعبنا يوم أمس، وهي مسيرة غنية بالدروس، بالتأكيد ما لا يتسع لها مجرد مقال في عمودي الاسبوعي

أنني، ومن موقع صداقتنا، و رفقة النضال المشترك التي جمعتنا وآلاف المناضلين ، الذين قضى و أُسر منهم كثيرون، وما زال آخرون يمسكون بجمرة الفكرة التي تتعرض لخطر غير مسبوق . وجدت من واجبي أن أخاطبك من القلب للقلب، وما أصعب أن يخاطب أي إنسان قائداً مكبلاً بين قضبان السجان، مستنجداً بمكانته وهو يتعرض للعزل والبطش، إلّا أنني وبفعل ما وصلت اليه حركتنا الوطنية من انهيار، وما تتعرض له قضيتنا من خطر، فإن آلاف المناضلين من شعبنا يشاطرونني الرأي بضرورة اللجوء لضمير الشعب وقادته الأسرى الأحرار، وعلى رأسهم أنت أخي مروان، لما تحظون به من مكانة عالية ومؤثرة، تحققت بأغلى التضحيات، في وقت تنهار فيه مكانة ودور الحركة الوطنية، وتعاني قيادتها من انفصام واغتراب غير مسبوقين مع نبض شعبنا المكافح . فكما اجترح الأسرى وثيقتهم التاريخية لوحدة الكفاح الوطني، فإن الآمال معقودة عليكم اليوم أخي أبو القسام، ومن أجدر منكم بذلك، لأخذ زمام المبادرة في اطار رؤية وطنية وحدوية لطالما تميّزت بها في مسيرتك الثورية، و بما يُمكّن من بناء ائتلاف وطني عريض يستند إلى الاخلاص والكفاءة والنزاهة، ليضم جميع المناضلين الغيورين على مستقبل شعبنا في هذه البلاد ومصير قضيته الوطنيه، للعمل الموحد من أجل استعادة مؤسسات شعبنا من حالة الانقسام والتفرد الذي يكاد يودي بتضحيات ما يزيد على القرن، ويعصف بالانجازات الوطنية والديمقراطية التي تحققت بتضحيات الشهداء وعذابات الأسرى .

الحاجة لمبادرة من الأسرى

إذ أناشدك ، فانني أشعر بالحاجة الوطنية لالقاء وزنكم وأسرى شعبنا لاعطاء هذا الأمر ما يحتاجه من أولوية عليا تدركونها بالتأكيد. فكم هو شعبنا، الذي ما زال يقدم التضحيات، بأمس الحاجة إلى مبادرة تنطلق منكم لتساهم في اعادة بناء الحركة الوطنية والتجديد الديمقراطي لمؤسساتها الجامعة في اطار كل من المنظمة والسلطة، وتصويب العلاقة في دور كل منها، وبما يعيدهما إلى مسار متكامل وقادر على ربط مهام شعبنا للتحرر الوطني على درب الحرية والعودة وتقرير المصير، بمدى حاجته لمؤسسات فاعلة فاعلة وتحظى بثقة الناس . الأمر الذي يتطلب باعتقاد الكثيرين من أبناء شعبنا ضرورة التوافق الفوري والشامل على تشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية الجادة والمخلصة؛ أولويتها العليا التحضير لاجراء الانتخابات العامة الشاملة في مدى زمني متفق عليه ولا يتجاوز العام ، وتعمل على تسخير كل مواردها بعدالة ونزاهة في اطار تصويب السياسات الاقتصادية والاجتماعية، ومتطلبات العدالة الانتقالية باستعادة استقلالية السلطة القضائية ، وبما يعزز قدرة شعبنا على الصمود في معركته الشرسة ضد مخططات التصفية .

وعلى موعد قريب أخي مروان مع حريتك وكافة الأسيرات والأسرى الأحرار ، وفي مقدمتهم الأسير المناضل وليد دقة" فوتشيك فلسطين" كما يصفه صديقي الروائي مروان عبد العال . وليد الذي حرر روحه من السجن بكتاباته، وعلينا جميعاً مسؤولية تحرير جسده المريض ليستعيد عافيته وينال حريته مع طفلته ابنة الحرية والحياة ميلاد .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

أمام الفلسطينيين فرصة تاريخية، فليسارعوا إلى اغتنامها قبل ضياعها‎‎

أزعم أن أمام الفلسطينيين فرصة تاريخية ذهبية، يمكن أن تتسع مساحتها، ويمكن أن تغلق، والمدة الزمنية اللازمة للحكم على أنها هل ستوظف لصالح الشعب الفلسطيني أم لا، تستمر من الآن وحتى نهاية العام القادم، وذلك بناء على النقاط الأربع الواردة أدناه.

أولًا: العالم القديم ينهار وعالم جديد يطل برأسه

لا بد من الانطلاق من أن الفرصة التاريخية بدأت تلوح في الأفق بعد الحرب الأوكرانية، واتضاح المعايير الدولية المزدوجة في التعامل مع الشعب الفلسطيني المحتل منذ 75 عامًا، وخاضع لاستعمار استيطاني عنصري ارتكب كل أنواع الجرائم ضد الإنسانية، ولم يحاسب، بل يتم التعامل معه جراء الحماية الأميركية والغربية بوصفه دولة فوق القانون الدولي، وبعيدًا عن المحاسبة والعقوبات والعزل، فهو لم ينفذ أي قرار ضدها، على الرغم من صدور مئات القرارات من مجلس الأمن والجمعية العامة والوكالات الأممية التابعة للأمم المتحدة.

ولكن بحكم الانحياز للجلاد على حساب الضحية، لم تظهر بوادر هذه الفرصة التاريخية بوضوح؛ أي لم يُمكن توظيفها إلا بعد أن ساهمت الحرب الأوكرانية وتداعياتها في وضع نهاية للنظام الدولي الأحادي القطبية، وبداية ظهور نظام عالمي جديد لم تتضح وتتبلور معالمه بشكل واضح وكامل حتى الآن؛ حيث يمكن أن يكون ثنائي القطبية أو متعدد الأقطاب أو نظامًا جديدًا، نعرف على الأقل أنه لن تتحكم فيه دولة واحدة، وسيكون أفضل أو أرحم أو أقل سوءًا من النظام الأحادي القديم، الذي مارست فيه الولايات المتحدة كل أنواع الظلم والتمييز والهيمنة والاستغلال والحروب والتجزئة، خصوصًا في منطقة الشرق الأوسط، التي احتلت مكانة واسعة ضمن المخططات الأميركية.

ثانيًا : الأزمة الإسرائيلية البنيوية العميقة المستمرة

تمر إسرائيل منذ بداية هذا العام بأزمة بنيوية عميقة غير مسبوقة، ومرشحة للاستمرار - حتى لو تم التوصل إلى تسوية - لمدة طويلة، إن لم يكن إلى الأبد. وبدأت هذه الأزمة مع تشكيل حكومة إسرائيلية هي الأكثر تطرفًا منذ تأسيس الكيان الاحتلالي وحتى الآن، وهي أزمة عمقت نقاط الضعف الإسرائيلية، وجعلت إسرائيل أضعف من أي وقت مضى، من دون نسيان أنها دولة نووية ومتفوقة عسكريًا واقتصاديًا وأمنيًا وتكنولوجيًا، وترتبط بعلاقات عضوية مع أقوى دولة في العالم؛ حيث بات الصراع مفتوحًا بين التيار والأحزاب المؤسسة لإسرائيل والعلمانية والليبرالية الإشكنازية، وبين الأحزاب القومية والدينية الأكثر تطرفًا، التي تريد إقامة دولة الشريعة على أنقاض الدولة الليبرالية اليهودية التي مثلتها إسرائيل حتى الآن.

ومن لا يصدق ما ذهبنا إليه، فلينظر إلى المظاهرات التي تشهدها المدن الإسرائيلية منذ بداية هذا العام، التي وصلت يوم 27 آذار الماضي إلى حافة العصيان المدني، وربما الحرب الأهلية، لولا التراجع المؤقت للحكومة بعد التدخل الأميركي غير المسبوق عن إقرار القوانين التي تحكم سيطرتها على سلطة القضاء بعد أن سيطرت على السلطتين التشريعية والتنفيذية. وخلال الفترة القادمة التي لن تزيد من الآن وحتى نهاية العام القادم، كحد أقصى، سيتضح هل ستتوصل الأحزاب المختلفة داخل الحكومة والمعارضة إلى تسوية تهدئ الوضع الداخلي والخارجي المتفجر إلى حين تفجرها مرة أخرى أم لا؟

في هذه المرحلة، سيتضح هل ستصمد الحكومة أم تنهار وتشكل حكومة واسعة، وربما وحدة وطنية، خصوصًا إذا اختارت الحكومة الحالية تصدير أزمتها إلى عدو خارجي يتفق الطرفان على عداوته، وضرورة محاربته؟ وفي ظل هذا السيناريو يجب الاستعداد لعدوان عسكري على الفلسطينيين، وبصورة أقل لحرب مع حزب الله، وربما بصورة أقل بكثير لحرب إقليمية.

وفي هذه المرحلة المشار إليها، التي ستمتد حتى نهاية العام القادم، ستظهر نهاية أو امتداد الحرب الأوكرانية، ولصالح من، وانعكاساتها الكاملة على النظام الدولي، وإلى أين ستصل المنافسة الصينية الأميركية التي عنوانها تايوان، ولكن في جوهرها الصراع على من سيقود العالم الجديد، وعلى أي أسس وقواعد؟

كما ستشهد هذه المرحلة الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني 2024، التي إذا نجح فيها الحزب الجمهوري برئاسة دونالد ترامب أو مرشح جمهوري آخر شبيه به، فهذا سيعطي دعمًا كبيرًا وإكسير الحياة للحكومة الكهانية، وهذا ينذر إذا لم يتم التقاط الفرصة التاريخية بنهايتها؛ إذ ستكون بدلًا منها مخاطر أكبر، تتمثل في تطبيق مخطط الضم والتهويد والتهجير والفصل العنصري والعدوان العسكري.

ثالثًا: التغيرات الإستراتيجية التي يشهدها الإقليم

يشهد الإقليم تغيرات إستراتيجية بين الدول العربية، والخليجية تحديدًا، وبين إيران وتركيا؛ حيث أصبح الأعداء أصدقاء وحلفاء، وأصبحت الدول الخليجية، وبشكل خاص السعودية، تتبنى سياسة جديدة، تنوع فيها في علاقاتها بين الشرق بزعامة الصين وروسيا، وبين الغرب بزعامة أميركا، وتسعى إلى تصفير الأزمات من الحرب اليمنية، مرورًا بلبنان وعودة سوريا إلى الجامعة العربية، وليس انتهاء بلبنان وفلسطين.

أظن وليس كل الظن إثمًا، أن العام الحالي، وفي الحد الأقصى العام القادم، سيتضح هل تستطيع الدول العربية أن تشق مسارًا جديدًا تستعيد فيه المكانة لبلدانها وللدور العربي؛ حيث تأخذ مكانها اللائق بها في خريطة العالم الجديد، أم ستستطيع أميركا وإسرائيل والأطراف الأخرى الداخلية والخارجية المنزعجة والمتضررة من المسار العربي الجديد إعادة الوضع إلى ما كان عليه، وأسوأ، أو مع بعض التغييرات الشكلية والتكتيكية؟ وليس من السهل إعادة التغييرات الحاصلة في المنطقة إلى الوراء، خصوصًا أن دوافعها كثيرة، ولدى مختلف الأطراف، وبدأت منذ سنين عديدة.

رابعًا: الهبات والموجات الانتفاضية التي تشهدها فلسطين

تشهد فلسطين منذ العام 2015 هبات وموجات انتفاضية متلاحقة شعبية ومسلحة، أبرزها هبة الكرامة وسيف القدس في أيار 2021، وانطلاق موجة انتفاضية منذ آذار 2022، أكبر من سابقاتها خلّفت أكثر من 50 قتيلًا إسرائيليًا ومئات الجرحى، جراء عمليات مقاومة معظمها فردية يعترف الاحتلال أن من المستحيل منعها، إضافة إلى تشكيل كتائب مقاومة مسلحة في جنين ونابلس وغيرهما من المناطق.

لقد عجزت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أمام هذه الظاهرة، وعلى الرغم مما تعانيه من ثغرات وأخطاء وعدم وجود حاضنة فكرية وسياسية وتنظيمية وقيادية وبرنامجية، فإنها تدل على أن الشعب الفلسطيني، كالعادة، يأخذ أكثر وأكثر بزمام المبادرة للدفاع عن قضيته وحقوقه ووجوده، لا سيما بعد نشوء فراغ ناجم عن وصول الإستراتيجيات المعتمدة سابقًا إلى طريق مسدود، وبعد وقوع الانقسام الفلسطيني السياسي والجغرافي والمؤسسي، الذي يعبر عن نفسه بأسوأ صورة من خلال وجود سلطتين متنازعتين، يطغى التنافس والصراع بينهما على أي شيء آخر.

واستمرت هذه الموجة، وأخذت أشكالًا جديدة، وصلت إلى حد ما شهدته المقاومة الشعبية والمسلحة في رمضان الجاري، خصوصًا تنفيذ عمليات إطلاق صواريخ من لبنان وقطاع غزة وسوريا، في مناورة بالذخيرة الحية، لاختبار مدى الضرر الحادث في الردع الإسرائيلي جراء الأزمة البنيوية التي تشهدها إسرائيل؛ حيث أظهرت ضعفها، وأنه ضرر جسيم، من دون أن يعني أبدًا فقدانها القدرة على العدوان لترميم الردع الإسرائيلي.

ولندرك مدى الضرر الحادث، نشير إلى أن نظرية الردع الإسرائيلية كانت تقوم على أركان عدة، أبرزها: الاحتفاظ بزمام المبادرة بالهجوم، وحصر المعركة في الجبهة الداخلية للعدو بعيدًا عن جبهته الداخلية، وحسم المعركة بسرعة لصالحه، والاحتفاظ بالكلمة الأخيرة في ميدان المعركة، فكم تبقى من هذه النظرية في ضوء قراءة ما يحدث في المعارك السابقة؟

رسالة إلى الرئيس وقطبَيْ الانقسام (فتح وحماس)

حتى تستطيع فلسطين استثمار الفرصة التاريخية قبل ضياعها، أو استنفادها، لا بد من إجراء تغيير بنيوي شامل في المؤسسة، والرؤية، والخطاب السياسي، وآلية اتخاذ القرار، والمتحكمين فيه؛ حيث تعتمد أسس الشراكة الحقيقية لمختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي، على أسس وطنية وديمقراطية، وبما يحقق إعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير الكيان الوطني وتوحيدها وتفعيلها، لتصبح قولًا وفعلًا الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني؛ لأن استمرار الانقسام، وتعمقه، ووصوله إلى انفصال، وإلى المزيد من الشرذمة والانقسام؛ لا يمكن أن يوظف الفرصة المتاحة، بل ستتضاعف المخاطر والتحديات التي يمكن أن تأخذ في طريقها ما تبقى من مكاسب فلسطينية، بما فيها وحدانية التمثيل الفلسطيني؛ حيث سيتقدم الخيار الإسرائيلي والخيارات والبدائل العربية والدولية لتحل محله في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وهذا التغيير يمكن أن يُفرض من الشعب والقوى المؤمنة بضرورة حدوثه، أو يبادر إليه أو على الأقل يشارك فيه الرئيس محمود عباس وحركة فتح، من خلال اعتبار ما تبقى له من عمر في الحكم فترة انتقالية، يتم فيها ترتيب البيت الفلسطيني بشكل شامل قبل أن يطل سيناريو الفوضى برأسه ويأكل في طريقه كل شيء؛ حيث ينهي عهده بتوفير شروط انتقال سلمي وديمقراطي للسلطة بعده، خصوصًا في ظل تجويف المؤسسات وتعطيلها، وإلغاء الانتخابات، وعدم عقد مؤتمر فتح الثامن على أسس تعيد لفتح ألقها ووحدتها وفاعليتها، وما يتطلبه ذلك من السعي الجاد إلى إنهاء الانقسام، واستعادة الوحدة على أساس برنامج وطني يجسد القواسم المشتركة، وما أكثرها في ظل وجود حكومة في إسرائيل برنامجها سحق القضية الفلسطينية وتصفيتها من مختلف جوانبها وأطرافها، بما يشمل السلطة، فإما أن تكون وكيلًا كاملًا للاحتلال وجزءًا من منظومة الأمن الإسرائيلية، أو حلها، أو وضعها في حالة لا يمكن فيها أن تستمر، بل ستنهار وستحل محلها إدارات محلية وبلدية لا يربطها رابط جامع، تجسيدًا لمقولة عدم وجود شعب فلسطيني، وهذا ليس رأي أقلية في الحكومة الكهانية، بل رأي أغلبية في النخبة الإسرائيلية.

ولا يجب انتظار دعوة من دول عربية أو أجنبية لتحقيق المصالحة، مثلما أثارت دعوة السعودية لوفد برئاسة الرئيس محمود عباس، من آمال قد تكون زائفة، التي ترافقت مع أنباء عن توجيه دعوة مماثلة، ثم التراجع عنها، لوفد من حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية، وسط تكهنات بإمكانية وجود مبادرة سعودية فلسطينية تستكمل بها جملة المبادرات التي بدأتها بعد اتفاق بكين الثلاثي للتوصل إلى حل الحرب اليمنية، وإعادة العلاقات السعودية السورية، وحل أزمة انتخاباب رئيس لبنان؛ لأنها لن تنجح إلا إذا كانت موجودة فعلًا، وإذا وجدت استعدادًا وتجاوبًا فلسطينيًا مع الدعوة، ومتطلبات نجاحها، والقمة العربية التي ستعقد في الرياض في أيار القادم فرصة ذهبية لإحياء ملف الوحدة الوطنية بشكل مختلف عن السابق.

هناك منطقة جديدة، فما قبل الحرب الأوكرانية يختلف عما بعدها، وعودة العلاقات الإيرانية السعودية مجرد مثال؛ حيث عقدت اجتماعات ثنائية وإقليمية وجهوية، وما يجري فيها من تغيرات، بكل أسف، القضية الفلسطينية ليست في قلبها، "فالغائب ما له نايب"،على الرغم من مكانتها المركزية؛ ذلك بسبب تراجع أولويتها، وغياب القيادة الفلسطينية التي لا يسيطر عليها سوى بقاء السلطة، وتنتظر الخلاص من المجهول، بدلًا من المبادرة للتواجد في كل مكان تقتضيه المصلحة الفلسطينية، واعتبار ما يجري فرصة جديدة وجدية وتاريخية لن تستمر إلى الأبد لإنهاء الانقسام وتوحيد السلطتين، ضمن حل الرزمة الشاملة التي تطبق بالتوازي والتزامن قدر الإمكان، وفق خريطة طريق تفصيلية لا تقفز عن أي شيء جوهري؛ لأن ذلك سيكون بمنزلة اللغم الذي سينفجر في أي محطة قادمة، خصوصًا أن الاحتلال أدى وسيؤدي دورًا رئيسيًا في إفشال أي مبادرة لتحقيق الوحدة الفلسطينية، الذي يقوم على المبادئ والمصالح وتوازن القوى المحلى والإقليمي والدولي.

وحتى تنجح السعودية في إنجاز الوحدة، أو أي دولة أخرى، يجب أن تشرك الدول والأطراف الأخرى المعنية، وخصوصًا مصر، وتستفيد من تجاربها، ولا بد من وضع الحلول للعراقيل والعقبات الضخمة أمام الوحدة، التي حالت دون تحقيقها في السابق، وستحول دونها الآن وفي المستقبل إذا لم تقدم الحلول المناسبة. وهذا يتطلب إدراك أن الوحدة لن تتحقق بقرار وبسرعة ومن الأعلى فقط، وإنما من الأسفل إلى الأعلى وبالعكس، وضمن عملية تاريخية مثابرة تعرف متى تبدأ، والنقطة التي تقف عليها القضية الفلسطينية، والأطراف التي تمثلها، والهدف الذي ستسعى إلى تحقيقه وكيف يمكن تحقيقه.

وهنا، لا بد من أن يتضمن أي حل الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وهيئة انتقالية توافقية مؤقتة، تقود المرحلة الانتقالية، بما لا يمس بصلاحيات المنظمة وشرعيتها، وعلى الاحتكام إلى الشعب عبر الانتخابات، وبالتوافق الوطني إذا تعذر إجراء الانتخابات، وأن يأخذ البرنامج السياسي الأهمية التي يستحقها، وأن يكون اتفاق الوحدة، وخصوصًا الحكومة التي تشكل، قادرة على الإقلاع والتحليق والوصول إلى المحطة المنشودة، بالاستناد إلى المصالح والحقوق والأهداف الفلسطينية، بعيدًا عن إعادة إنتاج عملية التسوية الفاشلة من دون تجاهل القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وشق الطريق لمفاوضات لتطبيق الشرعية الدولية لا التفاوض حولها، وبعيدًا عن شروط اللجنة الرباعية الظالمة، وخصوصًا بعد أن ماتت الرباعية، وبعد أن قتلت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة ما يسمى "عملية السلام".

إن الأوضاع كانت ولا تزال تسير قبل التغييرات الإسرائيلية والإقليمية والدولية الأخيرة نحو الانفجار أكثر مما تسير في اتجاه الانتفاضة الشعبية، ولكن إذا تحققت أو بدأت مسيرة تحقيق الوحدة على أساس تغيير المسار، واعتماد مسار وطني ديمقراطي تشاركي، فستسير نحو انتفاضة قادرة على الانتصار؛ انتفاضة لها قيادة واحدة، تستوعب عبر ودروس الانتفاضات السابقة، وذات هدف وطني واقعي قابل للتحقيق، ولا بد أن يكون إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة على حدود 1967، في الوقت نفسه مواصلة النضال من أجل حق العودة والمساواة على طريق الحل الجذري الديمقراطي التاريخي.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

المفتي العام: صلاة عيد الفطر الساعة الخامسة وخمس وثلاثون دقيقة صباحاً

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن موعد صلاة عيد الفطر السعيد لهذا العام 1444ه، الساعة الخامسة وخمس وثلاثون دقيقة صباحاً، حسب التوقيت الشتوي للمسجد الأقصى المبارك.


وبهذه المناسبة، حث المفتي العام، المواطنين على زيارة عائلات الشهداء والجرحى والأسرى، وشد أزرهم، إضافة إلى التواصل مع ذويهم وأرحامهم.


وأكد على ضرورة الإسراع في إخراج صدقة الفطر، وزكاة أموالهم، علماً أن صدقة الفطر قُدرت هذا العام بعشرة شواقل، أو ما يعادلها من العملات الأخرى، ويجب إخراجها قبل أداء صلاة العيد، وذلك لنيل أجرها، وحتى يتيسر للمحتاجين الاستفادة منها، وتأخيرها عن هذا الموعد يخرجها عن وصف صدقة الفطر، إلى مجرد صدقة من الصدقات.


ومع قرب حلول عيد الفطر السعيد، الذي قد يوافق هذا العام يوم الجمعة، وفي ظل ما يثار من تساؤلات حول حكم صلاة الجمعة لمن صلى العيد، إذا وافق العيد يوم الجمعة، فقد صدر عن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، فتوى بالخصوص، هذا نصها:


(فقد اختلف الفقهاء في سقوط صلاة الجمعة عمن شهد صلاة العيد، فذهب الحنفية

والمالكية إلى أنها لا تسقط عنه، ولا يباح له التخلف عنها، وذهب الشافعية إلى سقوط الجمعة عن أهل القرى والبوادي الذين حضروا صلاة العيد، وذهب الحنابلة إلى أنها تسقط عمن حضر العيد، ولكنه يصلي الظهر [ الموسوعة الفقهية الكويتية 27: 209]، واستدلوا بما روي عَنْ إِيَاس بْنِ أَبِي رَمْلَةَ الشَّامِيِّ، قَالَ: «شَهِدْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ، وَهُوَ يَسْأَلُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ، قَالَ: أَشَهِدْتَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عِيدَيْنِ اجْتَمَعَا فِي يَوْمٍ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَكَيْفَ صَنَعَ؟ قَالَ: صَلَّى

الْعِيدَ، ثُمَّ رَخَّصَ فِي الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: مَنْ شَاءَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَلْيُصَلِّ» [سنن أبي داود، كتاب الصلاة، أبواب الجمعة، باب إذا وافق يوم الجمعة يوم عيد، وصححه الألباني]، وعن أبي عبيد مولى ابن أزهر، قال: شَهِدْتُ العِيدَ مَعَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، فَكَانَ ذَلِكَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فَصَلَّى قَبْلَ الخُطْبَةِ، ثُمَّ خَطَبَ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ هَذَا يَوْمٌ قَدِ اجْتَمَعَ لَكُمْ فِيهِ عِيدَانِ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْتَظِرَ الجُمُعَةَ مِنْ أَهْلِ العَوَالِي فَلْيَنْتَظِرْ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَرْجِعَ فَقَدْ أَذِنْتُ لَهُ» [صحيح البخاري، كتاب الأضاحي، باب ما يؤكل من لحوم الأضاحي وما يتزود منها].


ونميل إلى إباحة أداء صلاة الظهر بدل الجمعة لمن صلى صلاة العيد في اليوم نفسه، وذلك في حالة وجود عسر أو مشقة من أدائها، والمكلف في هذه الحالة مخير في أداء الجمعة أو صلاة الظهر، مع التأكيد على أن الأولى والأفضل أداء الجمعة، خروجاً من الخلاف، والاحتياط في العبادة أولى، والله تعالى أعلم).

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن يجري محادثات مع البرهان ودقلو ويدعو إلى وقف لإطلاق النار في السودان

اليابان - (أ ف ب)

أجرى وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن محادثات مع طرفي النزاع في السودان، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الردع السريع محمد حمدان دقلو، حيث "شدد على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار"، وفق ما أفاد المتحدث باسم الوزارة فيدانت باتيل الثلاثاء.


وقال باتيل إن بلينكن الموجود في اليابان لحضور اجتماعات وزراء خارجية مجموعة السبع أجرى محادثتين منفصلتين مع الجنرالين أعرب فيهما عن "قلقه البالغ حيال مقتل وجرح العديد من المدنيين السودانيين جراء القتال المستمر والعشوائي".


وأدت الاشتباكات الدامية منذ ثلاثة ايام بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى سقوط أكثر من 200 قتيل و1800 جريح .


وأضاف باتيل أن بلينكن في حديثه "شدد على مسؤولية الجنرالين في ضمان أمن وسلامة المدنيين والدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني".


وأكد بلينكن بأن وقف إطلاق النار "يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من القتال ولمّ شمل العائلات السودانية والسماح للمجتمع الدولي في الخرطوم بالتأكد من أن وجوده آمن".


وعجزت "الممرّات الإنسانية" التي أعلنها الطرفان المتحاربان لمدة ثلاث ساعات بعد ظهر الأحد عن تغيير الوضع، فاستمرّ سماع إطلاق النار ودويّ انفجارات في الخرطوم.


وإضافة إلى الطلقات النارية العشوائية التي أسفرت خصوصاً عن مقتل ثلاثة من موظفي برنامج الأغذية العالمي في دارفور، صار يتعيّن على العاملين في المجال الإنساني التعامل مع عمليات النهب في الإقليم، وفق ما أكّدت منظمة "أنقذوا الأطفال".


وليل الاثنين أعلن الاتّحاد الأوروبي أنّ سفيره في الخرطوم "تعرّض لاعتداء" في منزله.


وكان التوتّر كامناً منذ أسابيع بين البرهان ودقلو المعروف بـ"حميدتي" اللذين أطاحا معاً بالمدنيين من السلطة خلال انقلاب في تشرين الأول/أكتوبر 2021، قبل أن يتحوّل خلافهما السياسي على السلطة خصوصاً، الى مواجهات السبت.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد من "تيكا" التركية يزور جامعة القدس استعدادًا لافتتاح سكن الطالبات الداخلي

القدس - "القدس" دوت كوم

استقبل رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك وفدًا من وكالة التنسيق والتعاون التركية- تيكا في حرم الجامعة الرئيس، للاطلاع على سير عمل مشروع سكن الطالبات الداخلي في الجامعة والإعداد لافتتاحه، بحضور نواب رئيس الجامعة.

 

وتكون الوفد من رئيس وكالة التنسيق والتعاون التركية –تيكا السيد سيركان كايالار، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – تيكا السيد بولنت قورقماز، مدير مكتب رئيس تيكا السيد صمد كابي سيز، السيد عبد الله أوزباي: طاولة فلسطين – تيكا، مدير مكتب تيكا فلسطين السيد أورهان ايدن.

 

بدوره، شكر أ.د. أبو كشك لوكالة تيكا متابعتها الحثيثة للمشروع بمختلف مراحله واحتياجاته، والسفير التركي لجهوده في المدينة على وجه الخصوص، متابعًا "نتشرف بزيارتكم وزيارة الرئيس التركي للجامعة.. على أن يستمر التواصل والعمل المشترك، وأن تكون هذه الزيارة فاتحة زيارات وأعمال قادمة".

 

ونوه أ.د. أبو كشك إلى أن مراكز الجامعة ومواقعها في القدس مسخرة للوفد عند زيارته المدينة، إذ ستعد الجامعة له في زيارته القادمة جولة في مراكزها في بيت حنينا والشيخ جراح للتعريف بها عن كثب.

 

من جانبه، أشار الوفد إلى أن الجامعة تحظى باهتمام ومنزلة كبيرة وتقدير كامل، نظرًا لاسمها الهام وما تقدمه من مستوى عالٍ في التعليم بمجالاته، إلى جانب أعمال مراكزها في القدس، الأمر الذي يرى به الوفد أفقًا للتعاون التالي القريب كما أورد لقاء أنقرة الأخير.

 

وأكد أن موعد افتتاح السكن سيحدد في الفترة القادمة بعد أن تمت مراحله الأولى، بحيث يفتتحه وفد رئاسي تركي رسمي، وسيكون هذا المشروع هو باكورة التعاون والشراكة التي ستتواصل مستقبلًا في مجالات عديدة، نظرًا للثقة التي يضعها الطرف الشريك بالجامعة وقدرتها على إدارة المشروع بالشكل المطلوب كمختلف مراكزها ومشاريعها.

 

هذا وقدمت الجامعة خالص التعازي بمصاب الزلزال الذي ألم بجمهورية تركيا، في رسالة عبر خلالها عن تكاتف الشعب الفلسطيني والأهلي المقدسيين خاصة مع الشعب التركي.

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الإذاعة الكندية تنسحب من تويتر بعد تصنيف حسابها بأنه "إعلام ممول من الحكومة"

اوتاوا - (أ ف ب)

أعلنت هيئة الإذاعة الكندية "سي بي سي" انسحابها من موقع تويتر اثر تصنيف حسابها على أنه "إعلام ممول من الحكومة"، وهو ما اعتبرته مجحفا ويلقي بظلال من الشك على حياديتها.


وتأتي هذه الخطوة بعد انسحاب "الإذاعة الوطنية العامة" (ان بي آر) في الولايات المتحدة من تويتر للسبب نفسه، ونجاح هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بتغيير تصنيفها من "تمويل حكومي" إلى "تمويل عام".


وقالت هيئة الإذاعة الكندية وإذاعة راديو كندا الناطقة بالفرنسية التابعة لها في بيان إن تويتر أضاف وسم "وسائل إعلام ممولة من الحكومة" على حساباتهما، ووصفتا هذا النوع من التعامل بأنه شبيه بالتعامل مع وسائل إعلام الدول الاستبدادية مثل روسيا أو الصين.


وأضاف البيان أن هذا الوسم في حالتهما "غير حقيقي ومضلل".


ورغم أن هيئة البث الكندية ممولة من القطاع العام، إلا أن استقلالها التحريري محمي بموجب قانون البث الكندي.


وأشارت الهيئة الكندية إلى أن "تويتر يمكن أن يكون أداة قوية لصحافيينا للتواصل مع الكنديين، لكنه يقوض دقة العمل الذي يقومون به ومهنيته بالسماح بوصف استقلاليتنا بشكل خاطىء وبهذه الطريقة".


وتابعت "سنقوم بإيقاف نشاطنا مؤقتا على حساب تويتر الخاص بشركتنا وجميع حسابات سي بي اس وراديو كندا الاخبارية".


وحضت "سي بي سي" الكنديين على متابعتها على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.


وكان زعيم المعارضة الكندي المحافظ بيير بوالييفر الذي يعبّر علنا عن ازدرائه ل"سي بي سي" وطرق تمويلها قد كتب الأسبوع الماضي إلى إيلون ماسك يحضه على تصنيفها "وسائل إعلام ممولة من الحكومة" على تويتر.


وقال إن هذا يأتي "في مصلحة الشفافية"، مشيرا إلى أن ما يقرب من ثلثي تمويلها في السنة المالية 2021-2022 كان من الحكومة الفدرالية.


والاثنين انتقد رئيس الوزراء الليبرالي جاستن ترودو منافسه "لمهاجمته هذه المؤسسة الكندية ومهاجمة الثقافة ومحتواها المحلي الذي يمثل أهمية كبيرة لكثير من الكنديين".


ومنذ أن استحوذ ماسك على تويتر، خففت الشركة من قيودها على المحتوى وسمحت بعودة مغردين كانوا قد حظروا لحضهم على الكراهية ونشر معلومات مضللة.


وهو اعتاد منذ سنوات على التعامل بازدراء مع وسائل الإعلام الإخبارية، حيث قام مؤخرا بتثبيت رد تلقائي عبر البريد الالكتروني عبارة عن رسم تعبيري لبراز على رسائل الصحافيين التي تطلب استفسارات.


وتكافح المؤسسات الإخبارية للتخلي عن المنصة التي لا تزال وسيلة تواصل رئيسية للمشاهير والسياسيين والنخب.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال 3 مواطنين وإصابة آخرين خلال اقتحام بلدة بيت أمر

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 3 مواطنين وأصيب آخرين بالاختناق خلال اقتحام بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت عدداً من الأحياء في بلدة بيت أمر، وفتشت عدداً من المنازل في منطقتي الظهر وشعب السير، وألحقت أضرارا فيها.


واعتقلت القوات الأسير المحرر ديار إيفان جمال الصليبي (20 عاماً)، ووسيم نبيل أحمد بحر (18 عاماً)، والطفل وسيم محمد فارس الشقدام (14 عاماً).

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: طواقمنا تعاملت مع 526 حالة مرضية في ليلة القدر

القدس - "القدس" دوت كوم

تعاملت طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس المحتلة، مع 526 حالة مرضية في ليلة القدر.


وبحسب الجمعية، فإنه من ساعات الظهيرة يوم الإثنين أقامت أربع عيادات ميدانية داخل المسجد الاقصى المبارك وخارجها، عدا عن الفرق الميدانية المنتشرة في باحات الأقصى ومحيط البلدة القديمة، مع تواجد لـ 20 مركبة إسعاف منتشرة في القدس، ومركبات الإسعاف الصغيرة المخصصة لزقاق البلدة القديمة.


فيما تعاملت طواقم الجمعية مع 496 حالة مرضية قدم لها العلاج الاولي، من خلال العيادات المنشرة في الأقصى وعيادة خارج المسجد الأقصى في منطقة الجثمانية قرب باب الأسباط.


وأشارت الجمعية إلى أنه، تم نقل 30 حالة مرضية إلى المستشفيات لحاجتها لعلاج متقدم، وعدة إصابات بكسور صعبة بسبب سقوطهم عن جدار الفصل العنصري.

اقتصاد

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع إنفاق المستهلكين الأمريكيين وانخفاض مبيعات التجزئة في مارس

واشنطن - (شينخوا)

 انخفض الإنفاق في متاجر التجزئة الأمريكية في مارس مع تراجع المستهلكين بعد أن غذت الأزمة المصرفية مخاوف الركود، مما زاد من علامات تباطؤ الاقتصاد، حسبما ذكرت شبكة ((سي إن إن)).


وأشارت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة إلى أن مبيعات التجزئة انخفضت بنسبة 1 في المائة في مارس مقارنة بالشهر الذي سبقه، وهو ما يعد أكثر حدة من الانخفاض المتوقع بنسبة 0.4 في المائة.


وتوقع الاقتصاديون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يتجه الاقتصاد الأمريكي إلى الركود في وقت لاحق من العام، حيث أن الآثار المتأخرة لارتفاع أسعار الفائدة تترسخ بشكل أعمق. وكان اقتصاديو الاحتياطي الفيدرالي قد توقعوا نموا هزيلا، مع مخاطر حدوث ركود، قبل انهيار بنكي سيليكون فالي وسيغنتشر.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكم على مقدسي بالسجن 10 أشهر والإفراج عن 6 آخرين

القدس - "القدس" دوت كوم

أصدرت محكمة إسرائيلية، صباح الثلاثاء، حكماً بالسجن الفعلي لمدة 10 أشهر بحق إيهاب أبو سنينة من القدس المحتلة، ودفع غرامة مالية بقيمة 1200 شيكل.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى، فإن المحكمة أصدرت قراراً بالإفراج عن 6 شبان من معتقلي يوم الجمعة، وهم: موسى طرشان، عمر كبها، فيصل كبها، أحمد كبها، مهدي كبها، أمير كبها.


فيما سيتم الإفراج عنهم بشروط مقيدة أهمها الإبعاد عن المسجد الأقصى مدة 30 يوماً.

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الآباء الأمريكيون يظهرون قلقا متزايدا بشأن العنف المسلح

نيويورك - (شينخوا)

ذكر استطلاع أمريكي أن الضغوط الاجتماعية والتنمر والمناهج الدراسية كلها أمور كان على أجيال من الأطفال الأمريكيين القلق بشأنها، ولكن اليوم، يقول آباء الأطفال إن هناك قلقا آخر يثقل كاهل معظمهم أيضا، وهو احتمال حدوث عنف مسلح.


وأفادت شبكة ((سي بي إس نيوز)) في تقرير لها يوم الأحد نقل عن استطلاع جديد أجرته الشبكة وشركة ((يوجوف)) معا في الفترة من 12 إلى 14 أبريل، بأن "الأمر يدور بشكل متزايد في أذهان الآباء أيضا. القلق بين الآباء الأمريكيين الآن أعلى مما كان عليه في الصيف الماضي".


وجاء في التقرير أن "اليوم، 77 بالمئة من الآباء قلقون إلى حد ما على الأقل. في العام الماضي كانت النسبة مرتفعة فعليا عند 72 بالمئة. يقول ستة من كل 10 آباء إن أطفالهم يعبرون عن قلقهم بشأن العنف المسلح، كثيرا أو في بعض الأحيان".


وذكر التقرير أن الأمريكيين يشيرون بشكل عام إلى شعورهم "بالإحباط" بسبب الجدل السياسي حول السلاح، متابعا أن عنف السلاح على وجه الخصوص يعتبر قضية مهمة للغاية بالنسبة لما يقرب من ثلثي الأمريكيين.


وأضاف "قد يعود هذا الإحباط جزئيا إلى أن معظم الأمريكيين لا يرون أن أيا من الحزبين السياسيين فعال بشكل خاص في حماية الناس من العنف المسلح". 

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يؤجل محاكمة الصحفية لمى غوشة

القدس - "القدس" دوت كوم

أجلت محكمة إسرائيلية، صباح الثلاثاء، محاكمة الصحفية المقدسية لمى غوشة حتى تاريخ الـ13 من حزيران المقبل.


وكانت المحكمة قد أجلت محاكمة غوشة عدة مرات.


وتخضع غوشة للحبس المنزلي منذ أكثر 6 أشهر بعد اعتقال دام عدة أيام.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

نتانياهو يتعهّد مواصلة "المعركة" لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية

القدس - (أ ف ب)

شدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين على أنّ بلاده ستواصل "معركتها" لمنع طهران من تطوير أسلحة نووية، وذلك خلال مراسم تذكارية لضحايا المحرقة حضرها رضا بهلوي، نجل شاه إيران السابق.


وفي إشارة إلى زيارته الأخيرة لبرلين، قال نتانياهو إنّه منذ ألمانيا النازية "تغيّر العالم، لكنّ الدعوات إلى إبادتنا لم تتوقّف، واليوم يطلقها نظام الرعب في طهران".


وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي في كلمة عشية ذكرى المحرقة "نكافح بحزم ضدّ أيّ اتفاق نووي مع إيران يمهّد لها الطريق لحيازة أسلحة نووية".


وتابع نتانياهو في الكلمة التي ألقاها في نصب ياد فاشيم التذكاري للهولوكوست في القدس "للسبب نفسه، نخوض بحزم معركة ضد وكلاء الإرهاب من حولنا"، محذّراً من "ردّ إسرائيل الساحق" على أيّ نهج معادٍ.


وحضر المراسم رضا بهلوي، نجل شاه إيران الذي أطاحت به الثورة الإسلامية في العام 1979.


وقبيل المراسم قال بهلوي الذي وصل الإثنين إلى إسرائيل في أول زيارة له للدولة العبرية بدعوة من وزيرة الاستخبارات جيلا غامليل، إنّ النظام الإيراني الحالي لا يمثّل الشعب الإيراني.


وأضاف في تصريح للصحافيين "اليوم عندما يكون لدينا نظام ينفي وقوع المحرقة على الإطلاق، من واجبي أن أكون هنا أمثّل مواطنيّ، لتكريم ضحايا المحرقة وتقديم احترامي".


ووصلت المفاوضات الرامية إلى إحياء الاتفاق التاريخي المبرم في العام 2015 بين طهران والقوى الكبرى (بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة)، والمعروف رسمياً بخطة العمل الشاملة المشتركة، إلى طريق مسدود وهي متوقفة منذ العام الماضي.


وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في العام 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب وأعادت فرض عقوبات على إيران، ما دفع طهران إلى التراجع تدريجا عن التزاماتها.


وفي شباط/فبراير، أشار تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها اكتشفت جزئيات من اليورانيوم المخصّب بنسبة 83,7 في المئة، أي أقل بقليل من 90 في المئة اللازمة لإنتاج قنبلة ذرية، في مصنع فوردو الواقع تحت الأرض على مسافة مئة كيلومتر جنوب العاصمة طهران.


وتنفي إيران أن تكون تسعى لحيازة أسلحة ذرّية، مشدّدة على أنّها لم تحاول يوماً تخصيب اليورانيوم بنسبة تتخطى 60 بالمئة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير خارجية الاحتلال يتوجه على رأس وفد اقتصادي لأذربيجان

تل أبيب- "القدس" دوت كوم

توجه وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، صباح اليوم الثلاثاء، تل أبيب، متجهًا على رأس وفد اقتصادي يضم رجال أعمال إلى أذربيجان بهدف تعزيز التجارة بين الجانبين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن كوهين سيلتقي مع الرئيس الأذربيجاني ووزراء الخارجية والاقتصاد وشخصيات أخرى، وسيناقش معهم العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين.


كما سيناقش كوهين مع المسؤولين في أذربيجان التحديات الإقليمية في مجالات الأمن والاقتصاد والطاقة.


ويشارك في الوفد الاقتصادي، ممثلون عن 20 شركة إسرائيلية من مجالات الأمن السيبراني وإدارة المياه والزراعة.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تواصل تشديد إجراءاتها على حاجز الحمرا في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية، لليوم الحادي عشر على التوالي.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أوقفت مركبات المواطنين وفتشوها بشكل دقيق، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب بإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم ومزارعهم.


وتقيم قوات الاحتلال حاجز الحمرا العسكري على مفرق طرق يربط مدن الضفة الغربية بالأغوار الوسطى، والجنوبية والشمالية.


يذكر أن سلطات الاحتلال تفرض منذ أكثر عشرة أيام، حصارًا على مناطق الأغوار، وتغلق غالبية الطرق المؤدية إلى التجمعات والأراضي الزراعية، إضافة إلى تشديد الإجراءات العسكرية على حاجزي الحمرا وتياسير، وإعاقة حركة مرور المواطنين والمزارعين.