فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

أبرز قرارات الحكومة الفلسطينية في أعقاب جلستها الأسبوعية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قرر مجلس الوزراء تخصيص 7.5 دونم من حديقة الاستقلال لإنشاء نصب تذكاري للنكبة ومتحف الذاكرة.


كما قرر المجلس، في جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم الثلاثاء، في مدينة رام الله، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، تفعيل لجنة دراسة رسوم المحاكم النظامية، وتشكيل لجنة عطاءات خاصة لعطاء التدريب في مجال البرمجة والترميز.


ووافق مجلس الوزراء على توصيات لجنة التبغ، وأحال عددا من منتسبي الأجهزة الأمنية إلى التقاعد المبكر بناء على طلبهم، وصادق على عدد من طلبات تمويل خاصة بالشركات غير الربحية.


وأعلن مجلس الوزراء عن بدء عطلة عيد الفطر المبارك اعتبارا من صباح يوم الخميس الموافق 20/4 وحتى مساء يوم الإثنين الموافق 24/4، على أن يعود الدوام بعد العطلة كالمعتاد من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر.


 كما أعلن بدء العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارا من الساعة الثانية من فجر يوم السبت الموافق 29/4 وذلك بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة، واعتبار يوم الإثنين الموافق 1/5/2023 عطلة رسمية لمناسبة عيد العمال العالمي

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة القيادي بحركة حماس الشيخ فياض الأغبر

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت

توفي الثلاثاء ، القيادي بحركة حماس في نابلس الشيخ فياض الأغبر (63 عاما) إثر وعكة صحية تعرض لها قبل أيام.


وأفادت مصادر من عائلة الأغبر أن الأغبر أصيب بنزيف حاد في الدماغ يوم الأحد الماضي، نقل على إثره إلى المستشفى العربي التخصصي.


ويعتبر الأغبر من رموز الحركة الإسلامية ورجال الاصلاح ومن الشخصيات الدعوية والوطنية والمجتمعية البارزة في محافظة نابلس.


وهو عضو في مجلس بلدية نابلس الأسبق، وشغل سابقا منصب مدير عام أوقاف نابلس، وتعرض للاعتقال والتعذيب في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح قسم القسطرة الطرفية في مجمع فلسطين الطبي

رام الله - "القدس" دوت كوم

افتتحت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، قسم القسطرة الطرفية في مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، بدعم وتمويل من "اتحاد أبناء رام الله في أميركا" وتنفيذ مجموعة "أطباء من أجل فلسطين".


وحضر حفل الافتتاح، رئيس الوزراء محمد اشتية، ووزيرة الصحة مي الكيلة، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ومدير مجمع فلسطين الطبي أحمد البيتاوي، ورئيس اتحاد أبناء رام الله في أميركا عصام دغمان، وطبيب جراحة القلب والشرايين رجائي خوري ممثلا عن عائلة شاهين التي تبرعت بتكاليف تجهيز القسم، إلى جانب رئيس بلدية رام الله عيسى قسيس، وأمين سر المجلس الوطني فهمي الزعارير، والمشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، وعدد من أعضاء اتحاد أبناء رام الله في الولايات المتحدة الأميركية.


وخلال الافتتاح، أوضح مدير مجمع فلسطين الطبي، أن القسم الجديد الذي يحتوي على جهاز هو الأول من نوعه في فلسطين، وسيخصص لخدمة كافة أبناء الشعب، من شأنه التقليل من نسب عمليات بتر الأطراف نتيجة الأمراض، عبر تشخيص وعلاج انسداد الأوعية الدموية، وهو الأول من نوعه في المنطقة.


وذكر أن سلطات الاحتلال منعت على مدار ستة أشهر السماح بإدخال الجهاز الجديد.


وأعلن البيتاوي أن المجمع سيشهد خلال الأشهر القريبة افتتاح قسم للأشعة النووية، وأربعة أقسام جديدة من أجل خدمة المرضى والتخفيف عنهم ومساعدتهم في العلاج، مشيداً في هذا السياق بالدعم الذي يوفره أبناء رام الله المقيمون في الولايات المتحدة، والدور الهام الذي يضطلع به الأطباء الفلسطينيون العاملون هناك، في تطوير ودعم الكوادر والمرافق الطبية في المدينة.


من جانبها، قالت غنام إن مجمع فلسطين الطبي مقام على أرض تبرع بها أهالي رام الله لإقامة صرح طبي في المدينة.


وأكدت أن القسم الجديد الذي افتتح في المجمع لن يكون حكراً على رام الله، مشيرة إلى التطور النوعي الذي يحققه مجمع فلسطين الطبي من حيث الأطباء والكوادر والتخصصات الفريدة والطواقم العاملة على مدار الساعة، ما يجعله مقصداً لكل طالبي الخدمة الصحية في فلسطين.


وشددت غنام على أن محافظة رام الله والبيرة تتطلع لتقديم المزيد من الخدمات النوعية في مجمع فلسطين الطبي، وذكّرت بالحاجة لإنشاء مستشفى حكومي آخر في المحافظة نظراً لحالة "التخمة" التي أصابت المجمع مؤخراً.

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة العالمية قلقة من القيود القضائية على حقّ النساء بالإجهاض الآمن

جنيف (سويسرا) - (أ ف ب)

أعربت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء عن قلقها من القرارات التي تصدرها محاكم وتقيّد بموجبها حقّ النساء في الإجهاض الآمن، في تحذير يأتي في ظلّ جدل في الولايات المتحدة حول حبوب الإجهاض وعمليات إنهاء الحمل.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسييوس إنّ تقييد حقّ النساء في الوصول إلى وسائل آمنة للإجهاض سيدفعهنّ إلى اللجوء لوسائل غير آمنة.
والجمعة، أبقت المحكمة العليا الأميركية مؤقتاً على إمكانية الحصول على حبوب الإجهاض التي تعدّ وسيلة رائجة جدا في الولايات المتحدة، عبر تعليقها قراراً صدر عن محكمة أدنى، وذلك إفساحاً في المجال أمام دراسة الملف.


وأضاف المدير العام في مؤتمر صحافي أنّ "منظمة الصحة العالمية قلقة لأن حقّ النساء للوصول إلى خدمات الإجهاض الآمن، بما في ذلك من خلال استخدام حبوب الإجهاض، يتمّ تقييده من قبل مشرّعين و/أو محاكم".


وتابع "للنساء حقّ دائم في الاختيار عندما يتعلّق الأمر بأجسادهنّ وصحتهنّ. تقييد الوصول إلى الإجهاض لا يقلّل عدد عمليات الإجهاض، إنّما يدفع النساء والفتيات إلى اللجوء لعمليات غير آمنة قد تؤدّي إلى موتهنّ" أحيانًا.
وأوضح أنّ "الوصول إلى الإجهاض الآمن هو رعاية صحية تنقذ أرواحًا".


وفي الولايات المتحدة، بدأ المسلسل القضائي الأسبوع الماضي عندما قرر قاضٍ فدرالي في تكساس بناء على شكوى قدمها نشطاء مناهضون للإجهاض، سحب ترخيص تسويق عقار "ميفيبريستون" الصادر عن إدارة الأغذية والعقاقير. وخلافاً لإجماع العلماء، رأى القاضي أنّ هذا الدواء يشكّل خطرا على صحة المرأة.


وبناء على شكوى قدمتها الحكومة الأميركية، سمحت محكمة الاستئناف بالإبقاء على ترخيص حبوب الإجهاض لكنها ألغت تسهيلات الحصول عليها التي حددتها إدارة الأغذية والعقاقير على مر السنين.


لكنّ إدارة بايدن طلبت من المحكمة العليا "الإبقاء على الوضع القائم"، بانتظار دراسة مضمون الملف في العمق.


وأصدر برلمان فلوريدا الخميس أيضا قانونا يحظر عمليات الإجهاض بعد ستة أسابيع من الحمل أي قبل أن تعرف معظم النساء أنهنّ حوامل.


وأصبحت الولايات حرّة في التشريع بشأن هذا الموضوع منذ أن عادت المحكمة العليا في حزيران/يونيو 2022 عن قرار تاريخي يوفر حماية فدرالية للإجهاض، بإلغائها حكما صدر في 1973 في قضية تحمل اسم "رو ضد وايد".

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

آل مونتور: بينما تتحاور الرياض مع طهران، التطبيع السعودي الإسرائيلي ينحرف بعيدا

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

نشر موقع أل مونتور تقريرا تحت عنوان "بينما تتحاور الرياض مع طهران، التطبيع السعودي الإسرائيلي ينحرف بعيدا"، أتى في مستهله على ذكر ما قاله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو - خلال لقائه في إسرائيل مع السناتور الأميركي ليندسي جراهام يوم الاثنين الماضي – عن أن إسرائيل تريد التطبيع والسلام مع المملكة العربية السعودية. حيث قال نتنياهو مكررا شعار حملته الانتخابية بأنه يعمل على توسيع دائرة السلام وإضافة المزيد من الدول إلى اتفاقات إبراهام 2020: "نحن ننظر إلى (التطبيع) على أنه ربما قفزة عملاقة نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي. ويمكن أن يكون لهذا الاتفاق آثار ضخمة، ونتائج تاريخية لكل من إسرائيل والسعودية والمنطقة والعالم".


ويلفت التقرير إلى أن تفاؤل نتنياهو بشأن المملكة العربية السعودية قوبل بالتشكيك من قبل مسؤولي الأمن الإسرائيليين. وقال مصدر أمني إسرائيلي سابق لـ "أل مونتور"، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "أغرب شيء هو أنه بالرغم من كل الكتابات على الحائط والأضواء التحذيرية الوامضة، يواصل نتنياهو الحديث عن" توسيع دائرة السلام "وخيار أن تضيف إسرائيل قريبا السعودية إلى اتفاقات إبراهام جزئيا أو كليا".


ويلفت التقرير إلى أن تصريحات المسؤول الإسرائيلي مدفوعة بالتقارير التي تفيد بأن وفدا من كبار أعضاء حماس سيتوجه إلى المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع، في إشارة دراماتيكية أخرى للتقارب الأخير بين طهران والرياض. ومع ظهور التقارير الإخبارية عن ذلك، غضب السعوديون من تسريب هذه الزيارة النادرة، وإما تم تأجيلها أو إلغاؤها. ومع ذلك، من الواضح - بطريقة أو بأخرى - أن المملكة العربية السعودية تغير موقفها من موقف حازم في المعسكر الأمريكي الإسرائيلي تجاه "محور المقاومة" الذي تقوده إيران، والذي تعتبر حركة حماس الإسلامية المتمركزة في غزة عضوا محترما فيه. يُذكر أن السعودية وإيران جددتا العلاقات الدبلوماسية بينهما خلال الشهر الماضي، وكانت زيارة وفد حماس ستكون الأولى للمملكة منذ ما يقرب من عقد من الزمان.


وفي موازاة ذلك، كانت الرياض منشغلة أيضا بإعادة تأهيل علاقاتها مع دمشق. وقد زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان سوريا، يوم الثلاثاء، في أول زيارة رسمية منذ بداية الحرب في سوريا. وقال مصدر سياسي إسرائيلي سابق لـ "أل مونتور" طلب عدم الكشف عن هويته: "السعوديون يبصقون عليه (نتنياهو)، وهو يقنع نفسه والجمهور أنه المطر".

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

حريق في مستشفى ببكين يوقع 21 قتيلاً

بكين - (أ ف ب)

أفادت صحيفة حكومية صينية الثلاثاء بأنّ 21 شخصاً لقوا مصرعهم في حريق اندلع في مستشفى بالعاصمة بكين.


وقالت صحيفة "بكين ديلي" إنّ فرق الطوارئ تلقّت قرابة الساعة 13:00 (05:00 ت غ) بلاغاً يفيد بأنّ حريقاً اندلع في مستشفى "بكين تشانغ فنغ" في منطقة فنغتاي بالعاصمة.
وأضافت أنّ فرق الإطفاء تمكّنت من إخماد الحريق بعد حوالي نصف ساعة، لكنّ جهود الإنقاذ استمرّت لساعتين أخريين إذ تمّ إجلاء 71 مريضاً ونقلهم إلى مكان آخر.


وأوضحت الصحيفة أنّه بحلول الساعة 18:00 بلغ عدد الضحايا 21 قتيلاً.
ولفتت الصحيفة إلى أنّ "سبب الحادث قيد التحقيق".


ولم تتوفّر تفاصيل إضافية عن عدد الجرحى الذين أصيبوا في الحريق أو حالتهم.
يقع مستشفى "تشانغ فنغ" في المنطقة الحضرية في غرب العاصمة، ويبعد بالسيارة حوالي 25 دقيقة من ميدان تيان إنمين الواقع في وسط بكين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

إعفاء سكان كوسوفو من تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الاوروبي

ستراسبورغ (فرنسا) - (أ ف ب)

وافق النواب الاوروبيون الثلاثاء على إعفاء مواطني كوسوفو من تأشيرات الدخول إلى بلدان الاتحاد الاوروبي لفترة قصيرة .


وسيسمح لمواطني كوسوفو بالسفر داخل الاتحاد الاوروبي- ومواطني الاتحاد الاوروبي بالسفر إلى كوسوفو- بدون تأشيرة للإقامة لفترة تصل إلى تسعين يوما خلال فترة 180 يوما.


ورحب رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي ب "الاخبار الممتازة" التي "تقربنا قليلا من الاتحاد الاوروبي".


وكوسوفو الدولة الوحيدة من بين دول البلقان الغربي التي لم تستفد حتى الآن من إعفاء تأشيرات الدخول "شنغن".


وسيدخل هذا الإعفاء المدعوم من قبل البرلمان الاوروبي منذ عام 2016، حيز التنفيذ في موعد أقصاه عام 2024.


ووقّع قادة كوسوفو في كانون الاول/ديسمبر 2022 طلبا رسميا لنيل العضوية في الاتحاد الأوروبي، وهو مسار طويل مليء بالعقبات التي تفاقمها العلاقات المتوترة بين بريشتينا وبلغراد.


وكوسوفو هي الأخيرة في البلقان في طلب العضوية في الاتحاد الأوروبي بعدما منحت بروكسل البوسنة والهرسك وضع دولة مرشحة للانضمام إلى التكتل.
إلا أن خمسة دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي هي اليونان وإسبانيا ورومانيا وسلوفاكيا وقبرص لا تعترف باستقلال كوسوفو.


وأعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في العام 2008، لكن بلغراد ومعها روسيا والصين لم تعترف بهذه الخطوة.


ولا تزال صربيا تعتبر كوسوفو جزءا من أراضيها.
ولا يمكن لكوسوفو أن تنال العضوية في الاتحاد الأوروبي من دون تطبيع العلاقات مع بلغراد.

اقتصاد

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

"فولكسفاغن" تعتزم استثمار 1,1 مليار دولار بمركز لتطوير سيارات كهربائية في الصين

شنغهاي - (أ ف ب)

أعلنت مجموعة "فولكسفاغن" الألمانية المصنّعة لسيّارات الثلاثاء في معرض شنغهاي الدولي للسيارات أنّها ستستثمر 1,1 مليار دولار في مركز جديد لتطوير السيارات الكهربائية في الصين.


وقالت المجموعة في بيان إنّها "ستستثمر نحو مليار يورو في مركز تطوير وابتكار ومشتريات حديث ومتطور للسيارات الكهربائية الذكية بالكامل في مدينة هيفي في جنوب الصين".
وتشكّل السيارات الكهربائية حاليًا 25% من مبيعات السيارات في الصين، وهي أكبر سوق للسيارات في العالم.


والثلاثاء، تمّ الكشف عن عشرات الموديلات الجديدة من علامات تجارية محلية وغربية في معرض شنغهاي الدولي للسيارات وهو الأول منذ نهاية قيود كوفيد-19 في الصين.
وتستحوذ العلامات التجارية المحلية على 81% من سوق السيارات الكهربائية في الصين، بحسب محلّلين لدى شركة "كاونتربوينت" Counterpoint للأبحاث والتحاليل الاستراتيجية. لذلك، تسارع مجموعات ضخمة مثل "فولكسفاغن" للحاق بها.


وقال رئيس "فولكسفاغن" رالف براندستايتر إنّ تعزيز الوجود في الصين هو خطوة أساسية ضمن سياسة "في الصين ومن أجل الصين".


وسيتمّ افتتاح المركز الجديد في العام 2024 باسم "100%TechCo" وسيضمّ أكثر من ألفَي موظّف يعملون في المشتريات والبحث والتطوير.


وأوضح البيان أنّ "الهدف هو تسريع مواءمة سيارات المجموعة مع رغبات العملاء الصينيين وتقليل الوقت اللازم لتسويقها".


وأشارت المجموعة في بيانها إلى أنّها تتوقّع تقصير أوقات التطوير بنسبة 30%.
وسيكون كبير مسؤولي التكنولوجيا في الفرع الصيني للمجموعة ماركوس هافكيماير رئيسًا تنفيذيًا للمركز الجديد.

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

كحول مغشوش يودي بـ27 شخصاً على الأقل في الهند

باتنا (الهند) - (أ ف ب)

أعلنت السلطات الهندية الثلاثاء أن 27 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم بعد تناول مشروب كحولي مغشوش في ولاية بيهار (شرق الهند)، حيث يُحظر تناول المشروبات الكحولية.


ويُحظر بيع الكحول واستهلاكه في أجزاء عدة من الهند، ما يعزز السوق السوداء القوية ويتسبب أحياناً في وفيات بسبب الكحول المغشوش الذي يودي بحياة المئات سنوياً.


وبحسب مسؤول الشرطة جيتندر كومار، فقد تم تسجيل 27 حالة وفاة منذ السبت.
وأشار كومار إلى أن معظم الضحايا يتحدرون من بيئات فقيرة واعتادوا على شرب أنواع من الكحول محلية الصنع تباع بسعر رخيص وتُعرف باسم "ديسي دارو".


وذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية أن المشروب تسبب في وفاة 40 شخصا.
وأظهرت بيانات أولى من التحقيق أن المشروب يحتوي على الميثانول. وقبضت الشرطة على 174 شخصاً في الأيام الثلاثة الماضية بتهمة تصنيع وبيع وتوريد الخمور بشكل غير قانوني.


كما صادرت وأتلفت أكثر من 900 ليتر من الكحول المغشوشة أثناء تفتيشها.
وتبذل السلطات المحلية جهوداً كبيرة لقمع السوق السوداء، باستخدام مسيّرات وطوافات وقوارب سريعة.


وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي في الولاية عينها، توفي 37 شخصاً بسبب التسمم جراء تناول كحول مصنوع يدوياً.

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

أمطار الشتاء الغزيرة تعيد ملء خزانات كاليفورنيا الجافة منذ سنوات

لوس انجليس - (أ ف ب)

بفضل كميات الأمطار الكبيرة التي هطلت خلال الشتاء، وصلت مستويات المياه في خزانات ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى معدلات لم تشهدها خلال السنوات الأخيرة التي هيمن عليها الجفاف.


وسقت سلسلة من "الأنهر الجوية" التي هي عبارة عن ممرات عملاقة من الأمطار من شأنها نقل بخار الماء المخزن في المناطق المدارية، أراضي أميركا الغربية التي كانت تعاني جفافاً خلال السنوات الأخيرة، بسبب تسجيل معدلات أمطار منخفضة في المنطقة.
وفُرضت على سكان كاليفورنيا البالغ عددهم 40 مليون نسمة، قيود للحد من استهلاكهم للمياه.


وفيما عاني الغطاء النباتي جفافاً، بات الاصفرار يهيمن على سفوح التلال، ما عزز اندلاع الحرائق على نطاق واسع.


أما الخزانات فلم تكن قادرة على الاحتفاظ سوى بكمية صغيرة من سعتها الإجمالية، فيما تراجعت بعض الشواطئ لدرجة أنّ حطام القوارب بات ظاهراً للعيان.
لكنّ الشتاء المنصرم شهد معدلات كبيرة من الأمطار وصلت إلى آلاف المليارات من اللترات.
وعادت تالياً الحياة إلى مجاري الأنهر والجداول التي كانت قد تحولت إلى خيوط صغيرة من المياه.


وعاودت بحيرة تولاري الواقعة في وسط كاليفورنيا والتي كانت اختفت قبل 80 سنة، الامتلاء من جديد.
وغطت الجبال أمتار من الثلوج، في وقت أشارت بعض منتجعات التزلج إلى موسم قد يستمر حتى تموز/يوليو.


وأظهرت الإحصاءات الرسمية التي أصدرها مرصد الجفاف الأميركي الأسبوع الفائت، أنّ نحو ثلثي أراضي كاليفورنيا تخطت بصورة كاملة الجفاف الذي كانت تعانيه.
وبقيت 10% من أراضي الولاية مصنفة رسمياً في حالة جفاف، بينما اعتُبرت بقية الأراضي "قاحلة على نحو غير عادي".


وقبل عام، كانت أراضي كايفورنيا كلها مصنّفة على أنها "في حالة جفاف".
وأشارت هيئة إدارة الموارد المائية في الولاية إلى أنّ الخزانات الكبيرة باتت فائضة وتجاوزت متوسط سعتها.


وأصبحت بحيرة أوروفيل، وهي من بين أهم الموارد المائية في كاليفورنيا، ممتلئة راهناً بنسبة 88%، مع كميات مياه تبلغ نحو ضعف تلك التي شهدتها قبل عام.
وأظهرت صور لوكالة فرانس برس الخزان الذي كان جافاً في السابق، يحوي حالياً مستويات عالية من المياه.


ويظهر تباين واضح بين الصور التي اتُخذت حالياً وتلك المُلتقطة قبل أقل من عامين، إذ تبيّن الأولى مجرى رفيعاً يتدفق عبر واد مغبر، فيما يظهر المجرى نفسه في الصورة الحديثة وهو يمتد على عرض الوادي.


وتُظهر صورة التقطت في أيلول/سبتمبر 2021 منحدراً للقوارب بات عديم الفائدة، بينما لا تبيّن صورة حديثة تم التقاطها الأحد، سوى أمتار قليلة من الخرسانة التي تعود للمنحدر نفسه وبات الجزء الآخر مغموراً بالمياه.


وأصبحت مياه بحيرة أوروفيل تغمر جانب أعمدة جسر إنتربرايز، بينما كان الغبار يسيطر على المساحة المحيطة به.


وليست المرة الأولى التي تشهد فيها كاليفورنيا فصل شتاء وفير بالأمطار، لكنّ العلماء أكدوا أنّ التغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية، يتسبّب بتسجيل فترات من الامطار بدل موجات الحر والجفاف الحادة.


وأشار الخبراء إلى أنّ سكان كاليفورنيا لا يتحمّلون هدر كميات من المياه.
وفي مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام، دعا عادل حاج خليل من هيئة توزيع المياه في جنوب كاليفورنيا السكان إلى الحفاظ على مواردهم المائية.


وقال "ينبغي أن نحدّ من استهلاكنا للمياه ونخزّنها، حتى نتمكن من مواجهة أي سنة يُسجّل فيها جفاف وتشهد أياماً حارة".

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

دبة يقتّل شاباً.. تفاصيل جريمة الذعر في شمال شرق إيطاليا

روما - (أ ف ب)

عثر حراس أحراج على الدبة "جاي جاي 4" التي قتلت في الخامس من نيسان/أبريل شاباً كان يمارس الهرولة في شمال شرق إيطاليا، على ما أعلنت الثلاثاء السلطات المحلية التي أبدت رغبتها في إخضاع الحيوان للقتل الرحيم.


وهاجمت الدبة الشاب أندريا بابي (26 عاماً) عندما كان يركض في منطقة غابات جبلية بمحاذاة قريته كالديس الواقعة في منطقة ترينتينو.


وأثار مقتل بابي صدمة لدى سكان المنطقة، فيما أعاد إحياء الجدل القائم بين أعضاء المجالس المحلية الذين يرغبون في تقليص عدد الدببة، والمنظمات المدافعة عن حقوق الحيوان.


وبهدف الإمساك بالدبة "جاي جاي 4"، استخدم حراس الأحراج بدايةً أجهزة استشعار صور لتحديد موقعها، ثم نصبوا لها فخاً أسطوانياً يحوي طُعماً. فوقعت الدبة في الفخ مع اثنين من صغارها يبلغان سنتين وجرى إطلاقهما في ما بعد.


وأُخضعت الدبة للتنويم بحضور طبيبين بيطريين ونُقلت إلى مكان مخصص. وبينما أعربت السلطات المحلية عن رغبتها في إخضاع "جاي جاي 4" للقتل الرحيم، اوقفت المحكمة الإدارية في ترينتو موقتاً العمل بطلب السلطات في هذا الخصوص.


وأشار رئيس مقاطعة ترينتو التي تتمتع بحكم ذاتي ماوريتسيو فوغاتي، إلى رغبته في تقليص عدد الدببة الموجودة في المنطقة من خلال نقل عشرات منها إلى أماكن لم يحدّدها.
وتريد السلطات المحلية قتل ثلاثة دببة تعتبر أنها تشكل خطراً على السكان بينها "جاي جاي 4"، ونقل 70 دباً آخر.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

قطر والإمارات ستعيدان فتح السفارتين "في الأسابيع القادمة"

الدوحة - (أ ف ب)

أعلنت قطر الثلاثاء أنها تعمل مع الإمارات على إعادة فتح كل بلد سفارته لدى الآخر "في الأسابيع القادمة"، بعد أعوام من التوتر في العلاقات بينهما، وفي خطوة تأتي في سياق سلسلة انفراجات دبلوماسية في الشرق الأوسط.


وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في 2017 على خلفية اتهامها بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، آخذة عليها تقرّبها من إيران، قبل توقيع اتفاق مصالحة في العلا في السعودية في كانون الثاني/يناير 2021.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري خلال مؤتمر صحافي في الدوحة إن "فتح السفارات بين البلدين أعتقد أنه سيكون خلال الأسابيع القادمة".


وأكد أن "اللجان الفنية الآن تقوم بعملها في هذا الإطار ومن المتوقع أن يكون هناك زيارات متبادلة للنظر في الإجراءات التي نحتاجها لإعادة فتح السفارات"، مشيرًا إلى وجود "تقدم إيجابي في كل اجتماع".


من جانبه، أكد مسؤول إماراتي رفض الكشف عن اسمه، أنه "يجري حاليًا تفعيل العلاقات الدبلوماسية التي ستشمل إعادة فتح السفارات بين البلدين".


وقال في تصريح لوكالة فرانس برس إن العلاقات بين البلدين استؤنفت منذ توقيع اتفاق العلا، وجرت "عدة زيارات بين البلدين، تضمنت نقاشات حول مواصلة تطوير العلاقات وتحقيق بشكل مشترك المزيد من الازدهار المتبادل والتقدم في البلدين والمنطقة".


منذ 2021، عادت العلاقات إلى حدّ كبير بين قطر والسعودية لكن التقارب مع الإمارات والبحرين استغرق وقتًا أطول. والأسبوع الماضي، استأنفت قطر والبحرين علاقاتهما الدبلوماسية بعد عامين على المصالحة الخليجية مع الدوحة، وذلك في أعقاب اجتماعات بين الطرفين بحثت الخلاقات بين البلدين ومن بينها الحدود البحرية.


ويأتي ذلك في خضم جهود دبلوماسية إقليمية لحلحلة أزمات المنطقة، خصوصًا بعد اتفاق السعودية وإيران الشهر الماضي على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ العام 2016.


وتعدّ إيران والسعوديّة أبرز قوّتَين إقليميّتَين في الخليج، وهما على طرفَي نقيض في معظم الملفّات الإقليمية أبرزها اليمن وسوريا ولبنان.


ويأمل مراقبون ومحللون في أن ينعكس الاتفاق السعودي الإيراني على ملفات إقليمية لا سيما اليمن حيث تقود السعودية تحالفًا عسكريًا يدعم الحكومة المعترف بها دوليًا، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.


وأجرت السعودية والحوثيون مباحثات في صنعاء هذا الشهر سعيًا الى "تثبيت الهدنة" والتوصل الى "حل سياسي شامل ومستدام" للنزاع. وفي الأيام الأخيرة، تمّ تبادل نحو ألف سجين بين الطرفين.


وفي ظلّ أجواء التهدئة هذه، تستقبل دمشق الثلاثاء وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في أول زيارة رسمية لمسؤول سعودي منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع في سوريا قبل 12 عاماً. ويأتي ذلك بعد أيام من زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى جدّة.


ويأتي الحراك الدبلوماسي في وقت تبحث دول عربية إمكانية عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية، ومع قرب موعد القمة العربية التي من المقرر أن تستضيفها السعودية في 19 أيار/مايو.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

لندن تفرض عقوبات على رجل أعمال لبناني بشبهة تمويل أنشطة لحزب الله

لندن - (أ ف ب)

أعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء فرضها تجميدًا كاملًا لأصول رجل أعمال لبناني يُشتبه في تمويله أنشطة لحزب الله.


وتأتي الإجراءات التي تتبعها وزارة الخزانة البريطانية بحقّ ناظم سعيد أحمد لأسباب تتعلق بالأمن القومي في أعقاب قيود مماثلة فرضتها عليه الولايات المتحدة في العام 2019.


وجاء في بيان "تمّ تجميد جميع الأصول والموارد الاقتصادية العائدة لأحمد في المملكة المتحدة ولا يجوز لأي شخص بريطاني التعامل معه أو مع أي من الشركات التي يمتلكها أو يتحكم فيها".


وكانت لندن قد صنّفت وحدة الأمن الخارجي في حزب الله كمنظمة إرهابية في العام 2001. وشمل الحظر الجناح العسكري للمنظمة بأكمله بعد سبعة أعوام.


تأسس حزب الله العام 1982 في أعقاب الاجتياح الإسرائيلي بدعم من الحرس الثوري الإيراني، وانضم الى مجموعات يسارية تصدّت للقوات الاسرائيلية، وتحول أبرز قوة ساهمت في تحرير الجنوب اللبناني بعد نحو 22 عاماً من الاحتلال.
وأصبح لاعبًا سياسيًا أساسيًا في لبنان.


بحسب وزارة الخزانة البريطانية، يملك ناظم سعيد أحمد مجموعة قطع فنية كبيرة في المملكة المتحدة حيث يتعامل مع فنانين ومعارض ودور مزادات.
ولن يتمكن أحمد بعد الآن، بموجب العقوبات، من التجارة في سوق الفن في المملكة المتحدة ولن يتمكن أي تجار آخرين من التعامل معه أو مع شركاته.


في كانون الأول/ديسمبر 2019، وصفت وزارة الخزانة الأميركية أحمد بأنه "واحد من أكبر المانحين لحزب الله" ويوفّر له "الأموال من خلال صِلاته ... بتجارة الألماس"

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية السعودي في دمشق للمرة الأولى منذ بدء النزاع

دمشق (سوريا) - (أ ف ب)

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الذي وصل إلى دمشق في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع في سوريا قبل 12 عاماً.


وتتوّج هذه الزيارة استئناف العلاقات السورية-السعودية وتأتي بعد أيام قليلة من زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى جدّة، وفي وقت تبحث فيه دول عربية إمكانية عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.


ويأتي الانفتاح السعودي على سوريا في خضمّ تحرّكات دبلوماسية إقليمية يتغيّر معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق الرياض وطهران، حليفة دمشق، على استئناف علاقاتهما الشهر الماضي.


وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنّ الأسد استقبل بن فرحان.
وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان أنّ الزيارة تأتي "في إطار ما توليه المملكة من حرص واهتمام للتوصل الى حل سياسي للأزمة السورية ينهي كافة تداعياتها ويحافظ على وحدة سوريا، وأمنها واستقرارها، وهويتها العربية، ويعيدها إلى محيطها العربي".


وإثر اندلاع الاحتجاجات في سوريا التي ما لبثت أن تحولت إلى نزاع دام في 2011، قطعت دول عربية عدة على رأسها السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق.


وقدّمت السعودية، التي أغلقت سفارتها في دمشق في آذار/مارس 2012، خلال سنوات النزاع الأولى خصوصاً دعماً للمعارضة السورية، واستقبلت شخصيات منها على أراضيها.
لكن خلال السنوات القليلة الماضية برزت مؤشرات انفتاح عربي تجاه سوريا بدأت مع إعادة فتح الإمارات سفارتها في دمشق العام 2018.


ويبدو أنّ الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا المجاورة في شباط/فبراير، سرّع عملية استئناف دمشق علاقتها مع محيطها الإقليمي مع تلقي الرئيس السوري بشار الأسد سيل اتصالات ومساعدات من قادة دول عربيّة.


وظهر الانفتاح السعودي تجاه دمشق للمرة الأولى بعد الزلزال مع هبوط طائرات مساعدات سعودية في مناطق سيطرة الحكومة، كانت الأولى منذ قطع الرياض علاقاتها مع دمشق.


وما هي سوى أسابيع قليلة حتى أعلنت الرياض الشهر الماضي أنّها تجري مباحثات مع دمشق حول استئناف الخدمات القنصلية.


وفي 12 نيسان/أبريل، وفي أول زيارة رسمية إلى السعودية منذ القطيعة، زار المقداد جدّة حيث بحث مع بن فرحان "الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها (...) وتساهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي".


وبعد السعودية، زار المقداد كلاً من الجزائر، إحدى الدول العربية القليلة التي حافظت على علاقاتها مع دمشق، وتونس التي أعلنت الشهر الحالي استئناف علاقاتها مع سوريا.
والجمعة، استضافت السعودية اجتماعاً لدول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى مصر والأردن والعراق لبحث عودة دمشق إلى محيطها العربي.


ولم يصدر المجتمعون قراراً يقضي بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، التي علّقت عضويتها فيها في 2011، لكنّهم أكّدوا على "أهمّية أن يكون هناك دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة" في سوريا، وعلى "تكثيف التشاور بين الدول العربيّة بما يكفل نجاح هذه الجهود".


ويبدو أنّ قطر لا تزال تعارض عودة سوريا إلى الجامعة العربية، إذ اعتبر رئيس الوزراء الشيخ محمّد بن عبد الرحمن آل ثاني الأسبوع الماضي أن أسباب تعليق عضويّة دمشق لا تزال قائمة.


لكن في مقابلة مع قناة روسيا اليوم الشهر الماضي، قال الأسد "لن نعود إلا اذا كان هناك توافق"، معتبراً أنّ "العودة الى الجامعة العربية ليست هدفاً بحدّ ذاته، الهدف هو العمل العربي المشترك".


ويتزامن الانفتاح العربي على دمشق مع تغيّر الخارطة السياسية في المنطقة بعد الاتفاق السعودي-الإيراني الذي تُعلّق عليه آمال بعودة الاستقرار في منطقة لطالما هزتها النزاعات بالوكالة.


وفي مقابلته مع روسيا اليوم، قال الأسد إنّ "الساحة السورية لم تعد مكان صراع ايراني سعودي كما كانت في بعض المراحل"، معتبراً أن "السياسة السعودية اخذت منحى مختلفاً تجاه سوريا منذ سنوات وهي لم تكن في صدد التدخل في الشؤون الداخلية أو دعم أي فصائل في سوريا".
وأشار إلى أن "الحديث عن علاقة سورية ايرانية يجب أن تنقطع لم يعد مثاراً مع سوريا منذ سنوات طويلة".


وبعد 12 عاماً من الحرب، تتطلع دمشق اليوم إلى أموال إعادة الإعمار بعدما استعادت قواتها غالبية المناطق التي كانت خسرتها في بداية النزاع بدعم من حليفيها الأساسيين: روسيا وإيران.


وأودى النزاع بحياة أكثر من نصف مليون شخص وشرّد أكثر من نصف سكان سوريا داخل البلاد وخارجها. كما أنه حوّل البلاد إلى ساحة تصفية حسابات بين قوى إقليمية ودولية. وترك كل ذلك أثره على الاقتصاد المنهك جراء الدمار الهائل الذي لحق بالبنى التحتية والمصانع والإنتاج.


قد لا تغيّر عودة سوريا إلى الحضن العربي الخارطة السياسية والميدانية على المدى القريب، إذ هناك أطراف أخرى يجب أخذها بالحسبان، من روسيا وإيران إلى الولايات المتحدة التي تنشر قوات في سوريا دعماً للمقاتلين الأكراد، إلى تركيا التي تسيطر على مناطق حدودية، والتي بدأت بدورها مباحثات مع سوريا حول استئناف العلاقات.

اقتصاد

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع ثقة المستثمرين الألمان مجددا في نيسان/أبريل

فرانكفورت (ألمانيا) - (أ ف ب)

تراجعت ثقة المستثمرين الألمان بشكل غير متوقع للشهر الثاني على التوالي في نيسان/أبريل، وفق ما أظهر استطلاع الثلاثاء، نتيجة المخاوف حيال القطاع المصرفي والقلق المرتبط بمعدلات التضخم المرتفعة.


وتراجع مؤشر التوقعات الاقتصادية التابع لمعهد ZEW بالنسبة لأكبر اقتصاد أوروبي 8,9 نقطة إلى 4,1.


وبينما ما زال في المنطقة الإيجابية، إلا أن القراءة كانت أسوأ من المتوقع فيما توقع محللون استطلعت شركة FactSet للبيانات المالية زيادة ضئيلة.


وسجّل المؤشر أول تراجع له منذ ستة أشهر في آذار/مارس التي هزّها انهيار ثلاثة بنوك إقليمية أميركية وعملية الاستحواذ على "كريدي سويس" من قبل UBS.


وأفاد رئيس ZEW أخيم فامباخ أنه رغم تراجع المخاوف حيال إمكانية حدوث أزمة مالية كبرى، ما زال المستثمرون يشعرون بالقلق من إمكانية توخي المصارف الحذر بشكل أكبر في منح القروض.


وقال "تثقل معدلات التضخم التي ما زالت مرتفعة والسياسة النقدية المقيّدة دوليا كاهل الاقتصاد".


ارتفعت أسعار الطاقة والغذاء العام الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وخفض موسكو إمدادات الغاز إلى أوروبا، ما دفع البنك المركزي الأوروبي إلى رفع معدلات الفائدة بشكل كبير.


وأدت أزمة العام الماضي إلى تراجع كبير في مؤشر ZEW وغيره من المؤشرات الاقتصادية، رغم أن معظمها تعافى لاحقا مع إطلاق برلين إجراءات مساعدة وتراجع المخاوف من تباطؤ حاد.

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

جدل بسبب فوز صورة أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي بجائزة تصوير مرموقة

باريس - (أ ف ب)

أثار فنان ألماني ردود فعل غاضبة عقب فوزه بجائزة مرموقة في مجال التصوير، عن صورة أُنشئت بواسطة تقنية الذكاء الاصطناعي.


وأشار بوريس إلدغسن إلى أنّه كان واضحاً منذ البداية في ما خص طبيعة عمله، وأنه لن يقبل المكافأة الممنوحة له ضمن جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي، لأنّ مسابقات مماثلة ليست جاهزة بعد للتعامل مع تقنية الذكاء الاصطناعي.


وأوضحت اللجنة المسؤولة عن منح الجوائز بدورها، أنّها كانت على علم بطبيعة الصورة، لكنّها اتهمت الفنان "بتضليل متعمد"، وهو ما أثار غضب إلدغسن.


ويخشى عدد كبير من المصورين والفنانين أن تهدد برامج الذكاء الاصطناعي مصدر رزقهم، لأنها تتيح لأي شخص إنشاء صور جميلة بمجرّد نقرة.


وبدأ الشيوع السريع لبرامج الذكاء الاصطناعي المتخصصة في إنشاء صور، يتسبّب في رفع دعاوى قضائية، بعدما جرى "تدريب" الأدوات باستخدام كمية كبيرة من الصور، قد يكون عدد كبير منها محمياً بموجب حقوق الطبع والنشر.


وكان القائمون على جوائز سوني العالمية للتصوير أعلنوا في آذار/مارس، فوز صورة إلدغسن التي تظهر فيها امرأتان وتحمل عنوان " سودومنيجيا: ذي الكتريشن"، في فئة الأعمال الإبداعية.


وأوضح إلدغسن في مقابلات أجراها عقب فوزه كيف أنجز العمل، مشيراً إلى أنه كان يرغب من خلال خطوته هذه في أن يطرح نقاشاً بشأن مسألة الذكاء الاصطناعي.


وكتب الأسبوع الفائت أنّ "الصور التي تبتكرها برامج الذكاء الاصطناعي وتلك الفوتوغرافية لا ينبغي أن تتنافسا في جوائز كهذه"، ورفض تالياً الجائزة الممنوحة له.


وأشار القائمون على الجوائز إلى أنهم كانوا يتطلعون لإشراك الفنان في نقاش عن الذكاء الاصطناعي، إلا أنهم سحبوا الصورة "تماشياً مع رغبته".

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

البطش: إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير عدنان

غزة-"القدس" دوت كوم

قال رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حركة "الجهاد الإسلامي" خالد البطش، "إن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير خضر عدنان، وستدفع ثمن قرار قتله إذا ما استشهد".


وطالب البطش في تصريح له، كل الجهات لبذل جهودها لإنقاذ حياة الأسير عدنان، ومواصلة الضغط على الاحتلال لإنهاء معاناته قبل فوات الأوان.


وأضاف: "إن محاولات الالتفاف والتضليل الإسرائيلي لتقديم لوائح الاتهام المزيفة، التي تسعى من خلالها إصدار حكم قضائي إسرائيلي جائر، مؤامرة مكشوفة تستهدف إبعاد عدنان عن شعبه وأهله وذويه، وهي لن تمر وستفشل بصموده وإرادته".


ودعا البطش أبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان من أجل مؤازرة الأسرى جميعًا، لاسيما الأسير عدنان الذي وصل إضرابه عن الطعام إلى مرحلة صعبة تشكل خطرًا على حياته، لليوم "73" رفضاً لاعتقاله التعسفي.


عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة عراقية تقضي بإعدام 8 من عناصر "داعش"

بغداد- (شينخوا)

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق اليوم (الثلاثاء) أن محكمة جنايات الرصافة في بغداد، أصدرت حكما بإعدام ثمانية من أفراد تنظيم الدولة الإسلامية أو ما يعرف بـ (داعش) لمحاولتهم إعادة هيكلة التنظيم داخل السجون وتجنيد السجناء والتخطيط للهروب.


وقال المجلس في بيان، "أصدرت محكمة جنايات الرصافة في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة حكما بالإعدام بحق ثمانية مجرمين مودعين في دائرة الإصلاح العراقية (سجن التاجي- سجن الكفل- سجن الكرخ) لقيامهم بالاتفاق والاشتراك فيما بينهم بالاتصال بالسجناء التابعين لتنظيم داعش الإرهابي لإعادة هيكلة التنظيم والتخطيط للهروب من السجون وذلك لتنفيذ مشروع إرهابي منظم".


وأضاف أن "المجرمين اعترفوا بقيامهم بتلقي توجيهات بإعادة تنظيم داعش الإرهابي داخل السجون وتجنيد السجناء وتنصيب أمراء وقادة وربطهم بالتنظيم الإرهابي بعد خروجهم من السجون".


وأوضح أن "المحكمة أصدرت قرارها استنادا لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /3 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".


وتنص المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب في العراق لسنة 2005 على أنه "يعاقب بالإعدام كل من ارتكب بصفته فاعلا أصليا أو شريك عمل أيا من الأعمال الإرهابية الواردة بالمادة الثانية والثالثة من هذا القانون، كما يعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بالجرائم الواردة في هذا القانون بعقوبة الفاعل الأصلي".


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر عام 2017 طرد عناصر داعش وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم ما تزال تنشط في بعض مناطق البلاد.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شاب في جريمة إطلاق نار بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل الشاب إبراهيم عبد الهادي (30 عامًا)، اليوم الثلاثاء، برصاص مجهولين أطلقوا النار تجاهه أثناء تواجده في كيبوتس يفعات شمال فلسطين المحتلة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشاب عبد الهادي من سكان قرية إكسال، كان متوقفًا في محطة وقود حين تم إطلاق النار عليه ما أدى لمقتله.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون أميركيون يقولون أن مسرب الوثائق السرية لم يكن على اتصال بجهات أجنبية

واشنطن "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

فحص المحققون الأميركيون ما إذا كان العسكري في الحرس الوطني للقوات الجوية في ولاية ماساشوستس ، جاك تيكسيرا ، الرجل المتهم بتسريب مجموعة من الوثائق الغاية في السرية قد تفاعل مع أي شخص من دولة أو حكومة أجنبية قبل نشرها على الإنترنت ، وفقًا لما نسبته صحيفة "بوليتيكو"  لثلاثة أشخاص مطلعين على التحقيق.


وبحسب المسؤولين، لا يوجد دليل علني واضح على أن تيكسيرا ، البالغ من العمر 21 عامًا ، كان لديه مثل هذه الصلات أو كان جزءًا من عملية تجسس خارجية منظمة ، كما ادعى بعض المسؤولين الأميركيين والأوكرانيين.


لكن الأشخاص قالوا إن إدارة الرئيس الأميركي بايدن ووكالات إنفاذ القانون بحثت عن أي اتصال أجراه مع أجانب كجزء من تحقيق أوسع في الدوافع والنية وراء تسريبه المزعوم للمعلومات السرية. فيما قال شخص رابع - مسؤول استخباراتي أميركي سابق: "ما زلنا لا نعرف من كان هذا الرجل يتحدث إليه خارج خادم (موقع) ديسكورد Discord وما إذا كان لديه أي نية أخرى لتسريب المستندات بخلاف الرغبة في إقناع وبهر الأصدقاء".


ونسبت بوليتيكو إلى ميك مولروي ، وهو مسؤول كبير سابق في البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) وضابط متقاعد في وكالة المخابرات المركزية ( CIA) ، إن من الممارسات المعتادة أن يقوم المحققون بفحص العلاقات المحتملة للمشتبه به مع الحكومات والكيانات الأجنبية ، وخاصة في قضايا التسريب. وأشار إلى أنه يتعين على موظفي وزارة الدفاع ووكالة المخابرات المركزية الكشف عن أي اتصال "وثيق ومستمر" مع الأجانب.


إذا وجدوا أي روابط خارجية ، فهذا يعني أن من المحتمل أن يكون التسريب من أكثر ضررًا مما كان يعتقد، في حال تنسيق المتهم مع حكومة أجنبية ، أو أن المواد كانت متاحة للمسؤولين الأجانب قبل أن تصبح معروفة للجمهور الأميركي.


وحتى الآن ، وجهت إلى تيكسيرا تهمة "الاحتفاظ غير المصرح به لوثائق سرية، ونقل معلومات الدفاع الوطني" و "الإزالة غير المصرح بها والاحتفاظ بوثائق أو مواد سرية." وتحمل كل تهمة عقوبة تصل إلى السجن 10 سنوات.


وتقود وزارة العدل الأميركية التحقيق في قضية تيكسيرا، فيما يبحث البنتاغون ووكالات المخابرات في انتهاكاتها لقوانين اللسرية والقسم العسكري.


يشار إلى أن وزارة الدفاع الأميركية تراقب عن كثب نشاط أي موظف على نظام الاتصال الاستخباري العالمي المشترك ، وهو نظام شبكة "إنترانت" آمن يضم معلومات سرية وحساسة للغاية ، بما في ذلك المعلومات التي يتم الوصول إليها وتنزيلها وطباعتها.


كما يراجع البنتاغون أيضًا سجلات تيكسيرا ، بما في ذلك تصريحه الأمني كجزء من التحقيق ، وفقًا لأحد الأشخاص المطلعين على التحقيق، حيث إن وزارة الدفاع تأمل أن تساعد المراجعة في تحديد ما إذا كان يلزم إجراء تغييرات على الإجراءات المتعلقة بالوصول إلى المستندات السرية.


ونسبت الصحيفة إلى مسؤول بوزارة الدفاع قوله إن تيكسيرا متخصص في تكنولوجيا المعلومات وتم تعيينه في جناح المخابرات رقم 102 ، مما يتيح له الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمحللين المكلفين بتعبئة المعلومات الاستخبارية لكبار القادة العسكريين، "فيما امتنع مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل عن التعليق، ولم ترد وكالة المخابرات المركزية ومكتب مدير المخابرات الوطنية على طلب للتعليق".


ويعتبرفهم دوافع تيكسيرا مهما أيضًا للحكومة في تحديد كيفية منع مثل هذه التسريبات في المستقبل.


يشار إلى أن التسريب الذي يُزعم أن تيكسيرا نفذه يختلف عن الانتهاكات السابقة للاستخبارات ، بما في ذلك تلك التي ارتكبها إدوارد سنودن وويكيليكس. وتتهم تيكسيرا بنشر الوثائق على مواقع التواصل الاجتماعي ، بدلاً من تغليفها وتصفيتها عبر الصحافة ، ولم يظهر أنها تنشر المعلومات الاستخباراتية نتيجة لأيديولوجية محددة.


وتتضمن الوثائق المسربة تفاصيل غير عادية عن تحركات القوات وميدان المعركة من قبل كل من كييف وموسكو في أوكرانيا بالإضافة إلى قضايا عالمية أخرى مثل تطوير إيران لبرنامجها النووي والاحتجاجات في إسرائيل وعلاقة الصين مع روسيا، كما أنها تكشف مدى تجسس الولايات المتحدة على خصومها وحلفائها.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 3 شبان.. 8 إصابات برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

أصيب 8 مواطنين بالرصاص الحي، اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين.


وبحسب وزارة الصحة، فإن 6 مواطنين أصيبوا بالأطراف وصلوا مستشفى جنين الحكومي ووصفت جراحهم بالطفيفة، فيما وصل مستشفى ابن سينا التخصصي إصابة أخرى بالأطراف.


كما وأصيب ضابط سيارة إسعاف بشظية في الصدر.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 3 شبان وصادرت مركبة خلال اقتحامها للمخيم، قبل أن تنسحب منه.


ووفقًا لموقع صحيفة معاريف العبرية، فإن المعتقلين خططوا لتنفيذ عملية خطيرة باستخدام عبوات ناسفة.


وقال فادي جرار مدير مركز اسعاف الحياة لـ "القدس" دوت كوم: "إن قوات الاحتلال ألقت النار على مركبة إسعاف قرب مدخل المخيم".




اقتصاد

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

اتساع عجز الموازنة التركية في مارس على وقع تداعيات الزلزال المستمرة

أنقرة - (شينخوا)

سجلت موازنة الحكومة المركزية التركية عجزا بلغ 47.22 مليار ليرة (حوالي 2.43 مليار دولار أمريكي) في مارس، حسبما أعلنت وزارة المالية يوم الإثنين.


واتسع العجز الإجمالي للربع الأول من العام الحالي إلى 250 مليار ليرة، بحسب الوزارة.


وارتفع عجز الموازنة التركية بشكل حاد في فبراير بعد أن ضربتها زلازل هائلة أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص ودمرت آلاف المباني في كل من تركيا وسوريا.


وبلغ عجز موازنة الحكومة المركزية التركية 170.56 مليار ليرة في فبراير، مقارنة بنحو 32.24 مليار ليرة في يناير.


ويقدر اتحاد الشركات والأعمال التركي بأن الزلازل قد تكلف البلاد ما يصل إلى 84.1 مليار دولار أمريكي.


وقدرت شركة الخدمات المالية (جي بي مورغان تشيس وشركاه) التكاليف المباشرة للزلازل بنحو 25 مليار دولار أمريكي. 

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحكم على طبيب مقدسي بالسجن 4 أعوام

القدس - "القدس" دوت كوم

أصدرت محكمة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، حكماً على الطبيب المقدسي أحمد الصفدي من بلدة سلوان بالقدس المحتلة، لمدة خمس سنوات.


يذكر أن الصفدي معتقل منذ كانون الأول عام 2021.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة: البدء بالتوقيت الصيفي من فجر يوم السبت

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، اليوم الثلاثاء، أن العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين يبدأ اعتباراً من الساعة الثانية من فجر يوم السبت الموافق29/4/2023.


وسيتم تقديم عقارب الساعة 60 دقيقة.

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

تشارلز الثالث وزوجته كاميلا يختاران طبق الكيش بالسبانخ لحفلة التتويج الملكي

لندن - (أ ف ب)

أعلن ملك بريطانيا تشارلز الثالث وزوجته كاميلا عن اختيارهما طبق الكيش بالسبانخ والفول ونبتة الطرخون ليُقدَّم في حفلة التتويج المنتظرة في السادس من أيار/مايو، بعدما كان الدجاج حاضراً خلال تتويج إليزابيث الثانية عام 1953.


واختار تشارلز وكاميلا "شخصياً" طبق الكيش الشهير في فرنسا لكن غير الشائع في المملكة المتحدة. وجرى التطرق إلى هذا الطبق في حساب العائلة الملكية الرسمي عبر تويتر.


وأمل تشارلز وزوجته في أن "يشجّع" اختيارهما البريطانيين على المشاركة في مأدبة الغداء الكبيرة للتتويج، وهو احتفال يُقام يومي السبت والأحد في السادس والسابع من أيار/مايو.


وأُرفقت الرسالة بمقطع فيديو يظهر طاهياً يُعد طبق الكيش المخصص لحلفة التتويج.


وتضم الوصفة مكوّنات عدة بينها السبانخ والفول والطرخون والحليب والكريمة السائلة والبيض وجبنة التشيدر. 


وأكدت العائلة الملكية في تويتر أنّ هذا الطبق "مناسب لكافة الأذواق، ويمكن تناوله ساخناً أو بارداً، مع سلطة الخضار وبطاطا مسلوقة".


وخلال حفلة تتويج إليزابيث الثانية عام 1953، جرى تقديم طبق من الدجاج بصلصة الكاري الكريمية، وبات من الأطباق التقليدية في المطبخ البريطاني.


وتُقام حفلة تتويج تشارلز وزوجته كاميلا في السادس من أيار/مايو في وستمنستر آبي، بحضور نحو ألفي ضيف. وخلال عطلة نهاية الأسبوع هذه، ستُنظم احتفالات وحفلة موسيقية في قلعة وندسور غرب لندن.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة: إجازة عيد الفطر تبدأ صباح الخميس المقبل

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، اليوم الثلاثاء، أن إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ من صباح يوم الخميس الموافق 20/4/2023.


وتستمر الإجازة حتى مساء الإثنين الموافق 24/4/2023.


عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الأمن التونسي تغلق مقرات حركة النهضة

تونس - (أ ف ب)

أكدت حركة النهضة المعارضة في تونس الثلاثاء أن قوات الأمن أغلقت كافة مقرات الحزب بما فيها مقره المركزي ومنعت العاملين فيها من الدخول إليها.


ويأتي هذا القرار غداة توقيف رئيس الحزب راشد الغنوشي من قبل قوات أمنية خلال الافطار في منزله.


وقال القيادي بالحزب رياض الشعيبي لفرانس برس "دخلت قوة أمنية إلى مقر الحزب الرئيسي وطالبت المتواجدين فيه بالمغادرة وأغلقته ... كما قامت قوات امنية اخرى بغلق جميع مكاتب الحزب في البلاد ومنعت الاجتماع فيها".


أعلنت حركة النهضة أنّ رئيسها راشد الغنوشي أوقف مساء الإثنين على أيدي وحدة أمنية دهمت منزله في العاصمة واقتادته إلى "جهة غير معلومة" ثم أعلنت انه يتم التحقيق معه في ثكنة أمنية بالعاصمة.


وندد الحزب بالاعتقال وطالب باطلاق سراحه فورا.


لم تعلّق السلطات القضائية في تونس على أسباب هذا التوقيف الذي يأتي غداة تصريحات قال فيها الغنوشي إنّ "هناك إعاقة فكرية وإيديولوجية في تونس تؤسّس للحرب الأهلية".


وأضاف "لا تصوّر لتونس بدون طرف أو ذاك، تونس بدون نهضة، تونس بدون إسلام سياسي، تونس بدون يسار، أو أي مكوّن، هي مشروع لحرب أهلية، هذا إجرام في الحقيقة".


من جانبه أفاد أحمد نجيب الشابي رئيس "جبهة الخلاص الوطني" الائتلاف المعارض للرئيس قيس سعيّد والتي تشارك فيه النهضة، أن قوات الشرطة "منعت تنظيم مؤتمر صحافي للجبهة اليوم ووضعت حواجز أمام مقر الحزب".


إلى ذلك تم توقيف قياديين بحركة النهضة هما بلقاسم حسن و محمد القوماني، وفقا للشعيبي.


مثُل الغنوشي مرارًا أمام النيابة في إطار التحقيق معه في قضايا تتعلق بالفساد والارهاب.


ومنذ بداية شباط/فبراير، أوقف ما لا يقلّ عن عشرين شخصية معظمهم من المعارضين المنتمين الى حزب النهضة وحلفائه، بالإضافة إلى رجل الأعمال النافذ كمال اللطيف ومدير محطة إذاعية خاصة كبيرة.


ووصف الرئيس سعيّد الموقوفين بـ"الإرهابيين" واتّهمهم "بالتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي".


واعتبرت منظمات حقوقية غير حكومية أنّ حملة الاعتقالات هذه هي "محاولة متعمّدة للتضييق على المعارضة ولا سيّما الانتقادات الموجّهة للرئيس" وحضّت سعيّد على "وقف هذه الحملة التي لها اعتبارات سياسية".


ويسعى سعيّد إلى استكمال مشروعه السياسي القائم على نظام رئاسي معزّز ووضع حدّ للنظام البرلماني الذي أُقرّ إثر ثورة 2011 التي أطاحت نظام بن علي ووضعت البلاد على طريق انتقال ديموقراطي فريد في المنطقة.


ومنذ 25 تمّوز/يوليو 2021 استأثر سعيّد بالسلطات وعدّل الدستور لإنشاء نظام رئاسي على حساب البرلمان الذي لم يعد يتمتّع بصلاحيات فعلية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان وسط شلل مؤسساتي

بيروت - (أ ف ب)

قرّر مجلس النواب اللبناني الثلاثاء تأجيل الانتخابات البلدية التي كان من المزمع عقدها الشهر المقبل، للمرة الثانية خلال سنتين، على وقع شلل سياسي وانهيار اقتصادي يعصفان في بلد نادراً ما تُحترم المهل الدستورية فيه.


وأقر مجلس النواب، وفق ما أعلن، "اقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى التمديد التقني للمجالس البلدية والاختيارية" على أن تنتهي ولايتها "كحد اقصى حتى تاريخ 31/5/2024".


وتجري الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان كل ست سنوات. وجرت آخر مرة في العام 2016، وكان من المفترض عقدها العام الماضي، إلا أن البرلمان أقرّ في مارس/ آذار 2022 التمديد للمجالس البلدية لمدة عام، بسبب الأزمة المتواصلة منذ العام 2019.


وتحول عوامل عدة، لوجيستية ومالية، دون إجراء الانتخابات اليوم برغم دعوات من المجتمع الدولي بضرورة الالتزام بموعدها.


وكما عند كل استحقاق في لبنان، تنقسم القوى السياسية بين مؤيد ومعارض، وتتبادل تحميل المسؤوليات، حتى أن بعض الكتل النيابية اعتبرت أن جلسة مجلس النواب الثلاثاء "غير دستورية"، إلا أن النواب أمنوا النصاب الكافي لعقدها وقد انتهت سريعاً بعد اتخاذ قرار التمديد للمجالس البلدية.


وقالت منسقة الأمم المتحدة الخاصة للبنان جوانا ورونيكا بداية الشهر الحالي "أشجع جميع الأطراف المعنية على دعم الجهود لإجراء الانتخابات في موعدها وتمكين الشعب اللبناني من ممارسة حقوقه الديموقراطية".


لكن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب قال الأسبوع الماضي إن "موضوع اجراء الانتخابات البلدية والاختيارية موضوع أصبح شبه مستحيل"، متحدثاً عن أسئلة يجدر بوزير الداخلية الذي أعلن جهوزيته لإجراء الانتخابات في أيار/مايو، الإجابة عليها وبينها التمويل.


وليس بتأجيل الانتخابات البلدية أمرا جديدا في الممارسة السياسية في لبنان. وغالبا ما يؤخر نظام التسويات والمحاصصة القائم بين القوى السياسية والطائفية، القرارات المهمة، وبينها تشكيل حكومة أو انتخاب رئيس أو حتى الانتخابات البرلمانية. 


وزاد الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بالبلاد منذ 2019 الوضع سوءاً مع الشح الكبير في السيولة وعجز السلطات عن احتوائه.


وقد فشل البرلمان اللبناني 11 مرة في انتخاب رئيس للجمهورية رغم شغور المنصب منذ أكثر من خمسة أشهر، جراء انقسامات سياسية عميقة.

فلسطين

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 1:40 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: إضراب المعلمين تجاوز حدود العمل النقابي وسنتعامل معه في إطار القانون

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، أن إضراب المعلمين تجاوز حدود العمل النقابي، وسيتم التعامل معه ضمن إطار القانون والإجراءات الإدارية التي أرسلت للمعلمين المستنكفين عن العمل.


وطالب اشتية في جلسة الحكومة، اليوم الثلاثاء، المعلمين المستنكفين بالعودة إلى الدوام، مؤكداً أن محور العملية التعليمية هو الطالب، وكل ما يتم إجراءه لحماية حقه في التعليم.


وقال: "إن مجلس الوزراء تعامل بكل جدية وإيجابية مع مطالب المعلمين من منطلق وطني ونقابي وتجاوب مع المبادرات التي تلقاها، وبسبب هذا التجاوب من طرفنا عاد آلاف المعلمين إلى التدريس وبقي آخرون".


وأكد اشتية أن امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" في موعده، وعلى القائمين توفير الظروف المناسبة لإنجاح الامتحان من كوادر الوزارة.


من جانب آخر، أعرب اشتية عن أسفه لتعطل خدمات اللاجئين في المخيمات بمختلف القطاعات، داعياً "الأونروا"، إلى القيام في مهامها لتقديم الخدمات للاجئين، وفتح حوار مع اتحاد العاملين بالوكالة، بما يكفل استئناف تقديم جميع الخدمات للمخيمات.


يناقش مجلس الوزراء اليوم بالإضافة إلى التقارير التعليمية والمالية والأمنية، قوانين حق الحصول على معلومات وخطة التنمية الوطنية للأعوام القادمة.

منوعات

الثّلاثاء 18 أبريل 2023 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

"آبل" تخطو خطوة "توسعية كبرى" مع افتتاح أول متجر لها في الهند

الهند - ( أ ف ب)

فتحت "آبل" الثلاثاء أول متجر لها في الهند، في مؤشر إلى الاهتمام المتزايد لدى المجموعة الأميركية العملاقة بهذا البلد العملاق في جنوب آسيا الذي يمثل سوقاً رئيسية وبديلاً محتملاً عن الصين لتصنيع منتجاتها.


وشارك رئيس "آبل" شخصياً توم كوك في افتتاح المتجر، حيث كان يستقبل طلائع الزبائن على وقع تصفيق طاقم العمل. وفي مركز تجاري راق في العاصمة المالية بومباي، اصطف مئات المستهلكين في طوابير طويلة، بعضهم انتظر طوال الليل، للتعرف على المتجر الجديد ("آبل ستور").


وتعوّل الشركة بقوة على هذا البلد البالغ عدد سكانه 1,4 مليار نسمة، إذ يضم ثاني أكبر عدد من مستخدمي الهواتف الذكية في العالم بعد الصين.


وتفتح "آبل" ثاني متجر لها في البلاد، في العاصمة نيودلهي.


وتعتزم الشركة الأولى عالمياً لناحية القيمة السوقية، أيضاً توسيع حضورها الصناعي في الهند، في ظل سعيها لتنويع شبكة التوريد الخاصة بها والتحرر من التبعية الكبيرة للصين في هذا المجال.


وفي بيان نشرته الاثنين، وصفت "آبل" افتتاح متاجر لها في الهند بأنه خطوة "توسعية كبرى". وقال المدير العام للشركة تيم كوك في بيان "نحن مسرورون بالاستمرار في السير بمسارنا التاريخي".


وأطلقت "آبل" متجرها الإلكتروني في الهند سنة 2020، لكنها لم تفتح متجراً غير افتراضي بسبب قوانين استثمارية جرى تخفيفها لاحقا، تفرض على الشركات الأجنبية بأن تتزود محلياً بـ30% من موادها الأولية.


ومع جهاز "آي بود تاتش" مصنوع عام 2013 ولا يزال في العلبة بحالته الأصلية، انتظر مسؤول التسويق بوراف ميهتا البالغ 30 عاما طوال الليل أمام المتجر. وقال لوكالة فرانس برس "كنا ننتظر ذلك بفارغ الصبر (...) منذ زمن بعيد".


أما ماداف ميماني، وهو بائع قرطاسية يبلغ 27 عاما، فقد اجتاز ما يقرب من 900 كيلومتر من راجاستان للمشاركة في الحدث.


وأشار إلى أن "تصنيع أجهزة آبل في الهند سيدفع بالأسعار نزولاً لأنها ستصبح محلية الصنع، ما سيجعل سعر هواتف آي فون مقبولا".


وقال "هذا سيزيد بلا شك إمكانية شراء الهنود هواتف آي فون مصنوعة في الهند لأسباب عاطفية".


وتضم الهند أكثر من 600 مليون مستخدم للهواتف الذكية، فيما تهيمن الأجهزة العاملة بنظام تشغيل "أندرويد" على هذه السوق التي يعير المستهلكون فيها أهمية خاصة للسعر.


واستحوذت شركات تصنيع الهواتف الذكية الصينية "شاومي" و"فيفو" و"أوبو" و"ريلمي" على حصة سوقية تراكمية بلغت 66% في عام 2022، فيما نالت سامسونغ الكورية الجنوبية وحدها 19% من السوق، بحسب شركة الأبحاث "كاناليس".


 ولم تتخط حصة هواتف "آي فون" من السوق الهندية 4% العام الماضي.


ومع ذلك، بحسب المحلل في "كاناليس" سانيام شوراسيا، فإن "آبل" قد تستفيد من تطوير الهواتف الذكية ومن برامج التمويل لتجار التجزئة والمستهلكين الهنود.


وقال شوراسيا لوكالة فرانس برس إن "آبل تركز بشكل أكبر على السوق الهندية لأنها ترى فرصة أكبر هناك".


وفي شباط/فبراير، خلال مؤتمر عبر الهاتف حول النتائج الفصلية لشركة "آبل"، قال تيم كوك إن الهند تشكل "سوقاً مثيرة للاهتمام للغاية بالنسبة وهدفاً رئيسياً لنا".


وأضاف "نحن نستعين، في الأساس، بما تعلمناه في الصين وبتقدّمنا، ونستخدم ذلك بشكل جيد". ولفت إلى أن شركة آبل "تكرس الكثير من الطاقة" للهند، قائلا إنه "متفائل للغاية" بالنسبة لهذا البلد.


وأصبحت الهند أيضاً جزءاً أساسياً من خطط "آبل" لنقل إنتاجها من الأجهزة والمكونات خارج الصين، في ظل توترات دبلوماسية بين واشنطن وبكين، ولكن أيضاً بدافع التداعيات السلبية على سلسلة التوريد جراء السياسات الصينية المتشددة لمكافحة تفشي كوفيد.


في عام 2021، تم تصنيع 1% فقط من أجهزة "آي فون" في الهند، قبل أن ترتفع النسبة إلى 7% العام الماضي، على ما أفادت بلومبرغ الأسبوع الماضي. وقد بدأت "آبل" في تصنيع أجهزة "آي فون" في الهند في عام 2017، من خلال الموردين التايوانيين "فوكسكون" و"ويسترون" و"بيغاترون".