عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

85 قتيلا جراء تدافع خلال توزيع مساعدات في صنعاء

صنعاء - (أ ف ب)

قُتل 85 شخصا على الأقل وأصيب مئات بجروح خلال حادثة تدافع أثناء توزيع مساعدات مالية في صنعاء، في مأساة جديدة أتت بعد تفاؤل بقرب وضع النزاع في اليمن على طريق الحل.


ووقعت الحادثة قبيل حلول عيد الفطر، خلال فترة غالبا ما تُوزّع خلالها مبالغ ماليّة على الفقراء في بلد يعتمد فيه نحو ثلثي السكان وعددهم 30 مليونا على المساعدات للاستمرار.


وأظهرت تسجيلات مصوّرة تجمع مئات الأشخاص في مكان ضيق ومكتظ للحصول على المساعدة المالية التي قدّرت بحوالى ثمانية دولارات للفرد في مدرسة في المنطقة القديمة في صنعاء، قبل أن يبدأ التدافع.


وظهر في تسجيل نشرته قناة "المسيرة" التابعة للحوثيّين عشرات الأشخاص يتدافعون في مكان ضيّق، فيما يتعالى صراخ بعضهم وسط صيحات "عودوا للوراء، عودوا للوراء".


وقال مسؤول أمني حوثي لوكالة فرانس برس "قُتل 85 شخصا وأصيب أكثر من 322 بجروح بينهم 50 في حالة حرجة" في حادثة التدافع، فيما ذكرت سلطات الحوثيين ان 78 توفوا و77 أصيبوا بجروح.


وأكّد مسؤول طبّي الحصيلة التي أفاد بها المسؤول الأمني لوكالة فراس برس، قائلا إن الضحايا توزعوا على ثلاثة مستشفيات.


وذكر المسؤول الأمني مشترطا عدم كشف هويّته أنّ "بين القتلى نساءً وأطفالًا".


وهذه واحدة من أكبر الحوادث الجماعية في اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية والذي يشهد منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على صنعاء، والقوات الموالية للحكومة والتي يدعمها تحالف عسكري تقوده السعودية.


وتسبّبت الحرب بمقتل مئات الآلاف بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، فيما يهدّد خطر المجاعة ملايين السكّان، ويحتاج آلاف إلى علاج طبّي عاجل غير متوافر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتيّة للتدمير.


وقعت الحادثة في وقت يسود تفاؤل بإمكانية وضع النزاع على طريق الحل بعد محادثات أجرتها السعودية مع الحوثيين في صنعاء مؤخرا وعملية تبادل أسرى بين الحكومة والمتمردين شملت نحو 900 سجين.


وقال مراسل لوكالة فرانس برس إنّ الحادثة وقعت داخل مدرسة معين. وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام تابعة للحوثيين عشرات الأحذية وقطع الملابس وقد تكدست فوق بعضها البعض مداخل المدرسة.


وبحسب روايات شهود عيان، فإنّ إطلاق نار أدى إلى التدافع، لكن لم تتمكن وكالة فرانس برس من تأكيد هذه المعلومة.
ولم يكشف الحوثيّون سبب التدافع. لكنّ وكالة أنباء الحوثيّين "سبأ" نقلت عن المتحدّث باسم "وزارة" الداخليّة في الحكومة غير المعترف بها دوليا العميد عبد الخالق العجري أنّ الحادثة وقعت "بسبب تدافع مواطنين أثناء التوزيع العشوائي لمبالغ ماليّة من قبل بعض التجّار".


وأضاف "الحادث المأسوي المؤلم (...) راح ضحيّته العشرات"، مشيرا إلى أنه "تمّ نقل الوفيات والمصابين إلى المستشفيات وضبط اثنين من التجّار القائمين على الموضوع".


من جهته كتب عضو "المجلس السياسي الأعلى" محمد علي الحوثي على تويتر أنّ التدافع حصل بسبب الاكتظاظ وضيق الشارع الذي تجمّعت فيه الحشود.


وأمام مستشفى الثورة، تجمّع عدد كبير من أهالي الضحايا محاولين الدخول، لكنّ رجال الأمن كانوا يمنعونهم من ذلك، في وقتٍ زار مسؤولون المستشفى، حسب مراسل فرانس برس.


وامتلأت أسرّة المستشفيات بالجرحى وبينهم أطفال بحسب لقطات مصورة بثتها وسائل الإعلام الحوثية.


وفرضت قوّات الأمن التابعة للحوثيّين طوقا أمنيا حول مدرسة معين عند باب اليمن في صنعاء القديمة حيث وقعت الحادثة، ومنعت الدخول إلى المكان وتصويره.


في هذا السياق، أعلن رئيس المجلس السياسي الأعلى لدى الحوثيين مهدي المشاط "تشكيل لجنة من الداخليّة والأمن والمخابرات والقضاء والنيابة للتحقيق في حادثة التدافع"، حسبما نقلت "سبأ".


وقال مسؤول أمني في صنعاء إنّ السلطات "اعتقلت ثلاثة تجّار على خلفيّة الحادثة".


وتعتبر هذه واحدة من أكبر حوادث التدافع في العالم خلال السنوات العشر الأخيرة، حسب حصيلة لهذا النوع من الحوادث أعدّتها فرانس برس.


يعاني كثير من الموظّفين الحكوميّين في المناطق الخاضعة لسلطة الحوثيّين جرّاء عدم تلقّيهم رواتب منذ سنوات.


وتقول الأمم المتحدة إنّ أكثر من 21,7 مليون شخص (ثلثا السكان) يحتاجون إلى مساعدات إنسانيّة في اليمن هذا العام.
وانتهت أوائل تشرين الأوّل/أكتوبر هدنة توسّطت فيها الأمم المتحدة في نيسان/أبريل 2022، بدون أن يتوصّل أطراف النزاع إلى اتّفاق لتمديدها. لكنّ الوضع ظلّ هادئا نسبيا على الأرض.


واعتبر مبعوث الأمم المتّحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ الاثنين أنّ البلد الغارق في الحرب لم يشهد منذ ثماني سنوات "فرصة جادّة" كهذه لإحلال السلام، مؤكداً في الوقت نفسه أنّه ما زال هناك عمل كثير يجب فعله على هذا الصعيد.


والاثنين، نقلت ثلاث طائرات نحو مئة أسير كان يحتجزهم التحالف الذي تقوده الرياض، إلى اليمن، في إطار عمليّة تبادل سجناء واسعة استمرّت ثلاثة أيّام وشملت نحو 900 أسير من طرفَي النزاع اليمني، ما يحيي الآمال بهدنة قريبة.


وتزامنت عمليّة التبادل الأخيرة مع جهود دبلوماسيّة نتجت من التقارب السعودي الإيراني، وترمي إلى ترسيخ وقف إطلاق نار طويل الأمد ووضع الحرب الدامية في البلد الفقير على طريق الحلّ.


وتعليقا على حادثة التدافع، قال وزير الإعلام في الحكومة اليمنيّة معمر الارياني على تويتر "نحمّل القتلة المجرمين (...) الذين أوصلوا الأوضاع لهذه النقطة المأسويّة، وأحالوا حياة الملايين من اليمنيّين إلى جحيم، المسؤوليّة الكاملة عن هذه الجريمة"، في إشارة منه إلى الحوثيين.

أقلام وأراء

الخميس 20 أبريل 2023 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

حراك سعودي يستحق التقدير والاحترام

الحراك السعودي على المستويين العربي والاسلامي يستحق الاحترام والتقدير، خاصة في ضوء الاوضاع الدولية الراهنة والتي تنبىء بأن العام مقبل على تعدد الاقطاب ، وان القطب الواحد الذي سيطرت عليه الولايات المتحدة لعدة عقود ، اي منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، في طريقه الى الانتهاء ، بعد النجاحات التي حققتها دولة الصين الشعبية على كافة المستويات وحلها للعديد من الازمات في العالم من خلال سياساتها القائمة على ايجاد مجتمع دولي قائم على العدل والمساواة بين كافة دول وشعوب العالم وعدم استغلال الدول الكبرى للدول النامية بل العمل على مساعدتها وتطويرها لتصل الى مستوى كبير واللحاق بالركب العالمي.


فقيام السعودية على الصعيد الداخلي بتطوير اوضاعها من خلال نهضة واسعة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الامر الذي ادى الى انفتاحها وعدم انغلاقها على العديد من دول العالم، باستثناء بعض الدول التي ثبت ان العلاقات معها هي خسارة كبرى للسعودية، الامر الذي حذا بها لاعادة حساباتها والعمل على التطوير داخليا وخارجيا لما فيه مصلحة السعودية والعالم العربي والاسلامي.


وعلى الصعيد الخارجي ، فإن السعودية مهتمة بالقضايا العربية والاسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ، حيث شهدت جدة والرياض سلسلة من اجتماعات على هذا الصعيد من ابرزها دعوة الرئيس محمود عباس الى السعودية واجتماعه مع ولي العهد الامير محمد بن سلمان ، الذي ركز على دعم السعودية الواضح والجلي للقضية الفلسطينية التي هي على سلم اولويات المملكة، التي سيكون لها الاولوية خلال القمة العربية التي ستعقد في السعودية في شهر ايار القادم.


كما ان السعودية اعادت علاقاتها مع طهران بوساطة صينية ، وكذلك تعمل من اجل عودة سوريا الى الجامعة العربية، والعمل على انهاء القتال في اليمن عبر مصالحة تاريخية ، تعيد لهذا البلد ماضيه الذي كان يتغنى به الا وهو اليمن السعيد، الى جانب محاولاتها انهاء الصراعات في ليبيا والعراق بالتعاون مع دول عربية اخرى.


وهذا الامر ، وهذه الامور وضعت العالم العربي والاسلامي على طريق التوحد في مواجهة تحديات المرحلة المقبلة، من اجل التطوير والتقدم والمساهمة في خدمة المجتمع العالمي، كما كان له دور في السابق حيث ساهم مع الدول الاسلامية في تقدم حضارة الغرب الذي يتنكر حاليا للعرب والمسلمين وفي المقدمة تنكره للقضية الفلسطينية ، خاصة من قبل الدول ذات الماضي والحاضر الاستعماري والتي كان لها دور بارز وكبير في اقامة كيان الاحتلال على انقاض شعبنا الذي تم تشريد نصفه للخارج والذي تتحمل مسؤوليته هذه الدول الغربية وكذلك الولايات المتحدة الاميركية الداعمة لدولة الاحتلال.


فنحن مع الحراك السعودي قلبا وقالبا من اجل اعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية وقضايا الامة العربية كافة.

أقلام وأراء

الخميس 20 أبريل 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

اضطهاد ديني ممنهج بحق المسلمين والمسيحيين في القدس

انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي التي يديرها جيش الاحتلال الكثير من الفيديوهات التي تعرض محتوى خطيرا يظهر جنود الاحتلال الإسرائيلي على الحواجز العسكرية وهم يقدموا الإسعافات الأولية لبعض المواطنين الفلسطينيين الذين أرادوا الاعتكاف في المسجد الأقصى ليلة القدر وفيديوهات اخرى تظهر جنود الاحتلال وهم يوزعون المياه عليهم واخرى يصافحوهم وغيرها الكثير, انها ليس اكثر من صور والكثير منها مبالغ فيه ليجمل الاحتلال وجهه البشع امام الصور الحقيقية التي انتشرت بكثافة لاعتداءات جيش الاحتلال الوحشية على المصلين المسلمين في المسجد القبلي وتكسير الأبواب والشبابيك واعتقال المصليين، ولحقها مشاهد اخرى بشعة لضرب وسحل المتعبدين المسيحيين امام كنيسة القيامة في مناسبة "سبت النور" ومنعهم من الدخول للكنيسة . مشاهد مقصودة نقلها الاعلام العبري لا تغير من الواقع شيئا ولا تجمل صورة جنود الاحتلال المدججين بالسلاح ولا يمكن ان تدحض حقيقة تعرض المسلمين والمسيحين لاضطهاد ديني ممنهج من قبل دولة الاحتلال , ولا يمكن ان تغطي على الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون بالضفة عبر عشرات الحواجز العسكرية للوصول للقدس بالإضافة لمنع اهل غزة بالكامل من الاعتكاف وإقامة ليلة القدر في الاقصى . كانت شرطة الاحتلال قد أصدرت قرارا بتحديد عدد المحتفلين المسيحيين باحتفالية "سبت النور" ما اثار غضب زعماء الكنيسة الذين اعتبروه جزءا مما يصفونها مساعي إسرائيلية مستمرة لتقييد حقوق وحريات وعبادة المسيحيين في المدينة المقدسة، ما وراء هذا التحديد سياسة ممنهجة لإعاقة وصول المسيحيين من بقاع الأرض الي القدس وكما هو معروف منع المسيحين من قطاع غزة والضفة الغربية من الوصول للقدس ليس في مناسبة "سبت النور" وانما في كل احتفالية مسيحية بالمقابل. المنع أسلوب احتلالي يٌتبع لتقليل عدد المتعبدين من المسلمين والمسيحيين في مقدساتهم بالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة وهو أسلوب عنصري ممنهج يعتمده الاحتلال لتقليل عدد المصلين المسلمين بالمسجد الأقصى وعدد المصلين المسيحين بكنيسة القيامة ليس لدواعي امنية وانما سياسة احتلالية ممنهجة لفرض السيادة الإسرائيلية على الأماكن المقدسة بالمدينة المقدسة.

هذه ليست سياسة جديدة تنتهجها حكومة نتنياهو بن غفير لكنها قديمة حتى ابان الحكومات السابقة وباتت تعني رفض سلطات الاحتلال ان يكون للمسلمين او المسيحين أي سلطة على مقدساتهم وهو مسار لتغير الوضع التاريخي في المدينة المقدسة بما يتلاءم والمخطط الخاص بحكومة نتنياهو بن غفير وحسم قضية القدس والمقدسات فيها كمقدمة لحسم مجمل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. الجميع يدرك ان هذا قد يقود لحرب دينية معقدة لكن حكومة الاحتلال لا تأبه بهذا ولا يعنيها ارتباك المشهد نتيجة لممارسة مزيد من الإجراءات الاحتلالية التي تضيق على المسلمين والمسيحيين على السواء لان العالم العربي والمجتمع الدولي لم يعبر عن رفضه لهذه الممارسات سوي بالشجب والاستنكار والقلق من هكذا سلوكيات احتلالية ليس اكثر ,والمعروف ان الاحتلال لا يكترث بالشجب والاستنكار ما دامت مصالحه لم تتضرر, ولا يهمه تعبير المجتمع الدولي عن حالة القلق جراء هذه الإجراءات التي في أساسها إجراءات ترتقي للاضطهاد الديني والاعتداء على المقدسات الدينية والمتعبدين من مسلمين ومسيحين.

الحقيقة ان الاحتلال يمارس سياسة ممنهجة لنزع الفلسطنة من المدينة المقدسة وتحويلها الى مدينة يهودية الطابع لا شيء فيها يوحي بانها كانت يوما من الأيام مدينة إسلامية عربية فلسطينية. الاحتلال يدرك انه لا يستطيع التخلص من الاماكن الإسلامية والمسيحية المقدسة في القدس في وقت قصير ولا تستطيع أي حكومة احتلالية فعل ذلك لكن بمرور الزمن والتهويد التدريجي وفرض إجراءات صارمة على وصول أصحاب الديانات الى أماكنهم المقدسة يعتقد الاحتلال انه يستطع فعل ذلك، ويسعي في الوقت الحالي لفرض السيادة الإسرائيلية بالقوة على كل شيء يتعلق بالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة وبالتالي تغير الوضع التاريخي في المسجد الأقصى بتقسيمه زمانيا ومكانيا وإقامة الهيكل المزعوم مكان المصلي القبلي وامام باب المغاربة.

هذا اضطهاد ديني ممنهج تمارسه حكومة الاحتلال له علاقة بالمشروع السياسي الصهيوني القائم على كيان بقومية واحدة وديانة واحدة لهذا تصر حكومة نتنياهو الدينية المتطرفة على انكار حق الشعب الفلسطيني في مقدساته وحقه بأرضه التاريخية ولا تعترف بوجود ديانات اخرى في فلسطين غير الديانة اليهودية الصهيونية ولعل هذا الاضطهاد بات يتطلب تدخل حقيقي من المجتمع الدولي وتوفير الحماية للمسلمين والمسيحيين وكل أبناء الشعب الفلسطيني في كافة مناطق الضفة الغربية والقدس. الحقيقة ان حكومة نتنياهو لا تسعي لفتح القدس لكل الديانات وتحويلها مدينة مقدسة تحترم فيها حرية التعبد للديانات الثلاث ولكن تسعي لان تثبت ان أصحاب الديانة اليهودية فقط هم الغالبية العظمي في المدينة المقدسة وبالتالي يحق للحكومة الإسرائيلية فرض السيادة الإسرائيلية على كل مكان مقدس يتبع الديانتين الإسلامية والمسيحية من اجل حماية اليهود ومقدساتهم التي اثبت التاريخ بان ليس لهم أي مقدسات تاريخية بالقدس وحائط "المبكي" الذي هو حائط البراق الفلسطيني ليس الا مكان أراد اليهود ان يمارسوا فيه طقوسهم الدينية باعتباره جزءا من المسجد الأقصى ليس اكثر.

الاضطهاد الديني الذي يمارس بحق المسلمين والمسيحيين ليس حدثياً ولا في مناسبات معينة كالأعياد وشهر رمضان المبارك ولكنها سياسة احتلالية ممنهجة طوال العام تبدو مركزة في الأعياد ليس للتنغيص على المسلمين واستفزازهم بل ليشعروا ان المسجد الأقصى ليس لهم وحدهم وانما اليهود أيضا شركاء فيه وهذا أخطر من الاستفزاز ذاته. ان صمت العالم واليونسكو والأمم المتحدة على هكذا اضطهاد ديني شنيع من شانه ان يعرض المنطقة لحرب دينية ضارية تربك المنطقة باسرها وتبث الفوضى وعدم الاستقرار في كل مكان , لذا بات واجبا على كل الهيئات الأممية والدول المركزية بالعالم ومجلس حقوق الانسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية والفاتيكان السعي الحقيقي والجاد لتوفير الحماية الدولية للمسلمين والمسيحيين على السواء وخاصة ان تلك المقدسات التاريخية تقع ضمن حدود الرابع من حزيران عام 1967 وتنطبق عليها كافة قوانين الأرض المحتلة والتي توجب حماية التراث التاريخي والديني الإسلامي والمسيحي على السواء من عبث سلطات الاحتلال.

أقلام وأراء

الخميس 20 أبريل 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

ازدواجية المعايير في حماية الدول والشعوب

يتصاعد القلق والاستنفار العالمي، من قبل الدول العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي، منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في شباط 2022، والخوف من تعاظم قوة الدب الروسي في العالم، وانتصاره في أوكرانيا. فلم تكتف ردود الفعل الغربية بمجرد التصريحات والإدانة، بل وصلت إلى تقديم كل أشكال الدعم العسكري والمادي لأوكرانيا، وإمدادها بأحدث الأسلحة من قاذفات الصواريخ، والدبابات، وطائرات مُسيّرة، وأنظمة دفاع جوي من قبل دول "الناتو". حتى أن الرئيس البولندي تعهد بإرسال الأسطول المتبقي لدى بلاده من طائرات ميغ 29 إلى أوكرانيا. بالإضافة لفرض مختلف العقوبات المشددة على روسيا بدءا من العقوبات الاقتصادية الصارمة عليها " نظام سويفت" وتجميد أكثر من نصف احتياطيات البنك المركزي الروسي، إلى جانب الإجراءات ضد حليفتها بيلاروسيا، التي تسهل هجوم روسيا على أوكرانيا. 


وقد صادقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 27 دولة، على مجموعة من التدابير والإجراءات القانونية التي حددتها المفوضية الأوروبية ضد روسيا. غير ذلك إرسال الوفود الرسمية من زعماء الدول ووزراء خارجيتها، لكييف من أجل حمل رسائل الدعم والمساندة لأوكرانيا من جهة. ووفود أخرى إلى الصين، لمحاولة إقناع الرئيس الصيني بتغيير موقف بلاده من الحرب والتوقف عن دعم الرئيس بوتين.

ما يقلق تلك الدول، ليس الدمار والخراب ودماء الأبرياء المهدورة بالحرب، بقدر حماية مصالحها ونفوذها السياسي والعسكري والاقتصادي، الذي تهدده روسيا وحليفتها الصين.

ما يحصل على الساحة الدولية من تراشق التصريحات، والتهديدات، وبذل كل الجهود من قبل المسيطرين على النظام العالمي القائم لتغيير معطيات الحرب، والضغط على روسيا والصين لوقفها، يظهر مدى ازدواجية المعايير والانفصام في مواقف النظام العالمي، وعدم احترام سيادة الشعوب المقهورة والضعيفة وحقوقها، والمجاهرة باعتماد ازدواجية معايير صارخة وفجة أمام كل العالم، فإذا كان فعلا ما اعتبره زعماء العالم الغربي أن هذه الحرب، هي اعتداء صارخ على سيادة أوكرانيا وشعبها وعلى النظام العالمي، كما وصفها زعماء الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من الدول الأوروبية، وكما لخصها جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية، عندما وصف الهجوم الروسي أنه اعتداء على سيادة أوكرانيا وشعبها، وأن ضم شبه جزيرة القرم، هو إجراء غير شرعي من قبل روسيا. وأن ما قامت به روسيا حسب وصفه هو انتهاك لميثاق الأمم المتحدة، وجميع مبادئها، وأن الدفاع عن أوكرانيا هو بمثابة دفاع عن القانون الدولي وأمن القارة الأوروبية. بل اعتبر أيضا أن دفاع أوكرانيا عن نفسها وأراضيها هو مقاومة بطولية ضد ما أسماه الغزو الروسي.

من المؤسف أن تلك الدول التي تدعي الدفاع عن أوكرانيا وسيادتها، وتعتبر ما تقوم به روسيا احتلالا غير شرعي لدولة أخرى، هي نفسها الدول التي تصمت منذ خمسة وسبعين عاما على جرائم اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، وهي التي تدعم اسرائيل في احتلالها لفلسطين، وانتهاكها لسيادة أراضيها وحقوق شعبها. فبريطانيا التي تصف الهجوم الروسي وموقف الصين بتحدٍّ للنظام العالمي، وتتوعد بإرسال دبابات لحماية أوكرانيا، هي نفسها التي منحت الحركة الصهيونية وعد بلفور، عام 1917 وتبنت المشروع الصهيوني وعملت كل جهودها على تمكين الحركة الصهيونية ودعمها في قمع الشعب الفلسطيني وإنشاء كيان غاصب على أرضه وعلى حساب حقوقه الوطنية وتطلعاته للحرية والاستقلال.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أول من اعترف بإسرائيل وتبعتها الدول الأوروبية، بعد النكبة، وعلى أنقاض القرى المهجرة، وبعد أن تم تهجير أكثر من 800 ألف فلسطين من أرضه، وارتكاب أكثر من سبعين مجزرة.

والأمم المتحدة بجمعيتها العمومية التي تدين اليوم الحرب على أوكرانيا، هي نفسها التي أصدرت قرارها رقم 273 عام 1949، بقبول عضوية إسرائيل بالأمم المتحدة وبالوقت الذي تعترف فيه 163 دولة بإسرائيل حالياً من أصل 193 دولة بإسرائيل، ما زالت الولايات المتحدة ومعظم دول الغرب تمتنع عن الاعتراف بدولة فلسطين، وحقها بالدفاع عن نفسها ضد الاحتلال الإسرائيلي، وحتى اللحظة ما زال الاحتلال الإسرائيلي يتمادى في عدوانه وارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية، بحق الشعب الفلسطيني وأرضه، من استيطان وتهجير وقتل، وإعدام ميداني، واعتقالات، والعقاب الجماعي، والحروب المتتالية على قطاع غزة، ومصادرة الأراضي، وبناء المستوطنات دون اتخاذ إجراء واحد ضد اسرائيل. وتبرير ذلك بحماية أمنها، وإنكار حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه. وعلى العكس فإنه لا يخفى على أحد الدعم الأمريكي لإسرائيل بكافة أشكاله والعلاقات المتينة والتعاون الوطيد بين الدول الأوروبية وإسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني وحقوقه ودمائه.

وإذا كانت الدول الأوروبية، استنفرت لحماية القارة الأوروبية، على حد تعبير قادتها، من الخطر الروسي، أليس جديرا بالدول العربية أن تشعر بالقلق على أمنها واستقرارها، من وجود الاحتلال الإسرائيلي الغاشم في قلب الوطن العربي، ومحاولة اسرائيل السيطرة على كامل أرض فلسطين وخيراتها؟

آن الأوان أن يستيقظ الوطن العربي وأن يدرك أن الرهان الحقيقي اليوم هو على الوحدة العربية، وعلى وعي الشعوب بقضايا الأمة العربية وقضية فلسطين القضية الأولى والمركزية.

لا شك أن الحرب الروسية الأوكرانية، قد كشفت للعالم أجمع أن كل الشعارات عن الديمقراطية والعدالة الدولية وسيادة الدول وحقوق الشعوب، التي نادت بها المواثيق الدولية والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، التي فصّلته تلك الدول على مقاسها، ما هي إلا شعارات براقة تستخدمها الدول الاستعمارية لتمرير أطماعها والحفاظ على مصالحها، وأمام هذا المشهد الذي يكشف زيف العالم وغياب النزاهة والعدالة، بالتعامل مع قضايا الشعوب والنزاعات الدولية، لا بد من الاعتماد على إمكانياتنا بدءا من وقف الانقسام الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية لتكون هي الدرع الحامي لحقوق شعبنا الفلسطيني، والجامعة لكل النضالات والتضحيات، والموجهة للبوصلة باتجاه القدس.

أقلام وأراء

الخميس 20 أبريل 2023 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل الآن: النزعة العقائدية أولًا

يمكن اعتبار ما حدث من تطوّرات داخل حزب الليكود الإسرائيلي منذ خطّة فك الارتباط أحادية الجانب عن قطاع غزّة، والتي جرى تنفيذها عام 2005، من أبلغ الإشارات الدالة على عملية تحوّل الحركة الصهيونية إلى أسيرة مشروع ديني ينفي عنها صفتها التنويرية والعلمانية التي حملتها في خطابها، كما أكّد مرارًا المفكّر عزمي بشارة.


وبالإمكان إثبات ذلك من خلال استعادة أبرز وقائع تلك الفترة التي تولى فيها زعامة الليكود رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، أريئيل شارون، ويبقى في مقدّمها خسارة شارون في الاستفتاء على خطّة فك الارتباط بين صفوف المنتسبين إلى الليكود، وخسارته في مؤتمر هذا الحزب حيال مسعاه إلى توسيع قاعدة حكومته الآيلة إلى السقوط لجهة ضمّ حزب العمل إليها.


ومما جرت الإشارة إليه في حينه أنّ ثمة صراعًا على "البرنامج السياسي"، داخل الليكود ذاته في جهة، وفي جهة أخرى هناك صراع بين أوساط في الليكود وأحزاب اليمين المتطرّف، أحزاب "أرض إسرائيل الكبرى".


هذا الصراع أجمله وزير السياحة الاسرائيلي السابق، وأحد أقطاب حزب الاتحاد القومي (سلف حزب الصهيونية الدينية الحاليّ)، بني ألون، بقوله إنه صراع بين من وصفهم بأنهم "أصحاب النزعة الأمنية" (بزعامة شارون نفسه) و"أصحاب النزعة العقائدية"، من دون أن يعني ذلك، في العمق، إسقاط الصبغة العقائدية الصهيونية عن أصحاب النزعة الأولى.


وتسبّب ذلك بطرح سؤال "صميميّ" فحواه: هل يشكّل ما هو حاصل ارتفاعًا في منسوب نفوذ أصحاب النزعة الثانية، على حساب انخفاض نفوذ أصحاب النزعة الأولى في عملية اتخاذ القرار الإسرائيلي؟ ورأى بعضهم أن هذا هو ما ستُبديه الأيام المقبلة بعد الخطة المذكورة بوضوح أكبر. وبرأي أحد المعلقين، "شارون اليوم (عام 2005) يجد أمامه ليكودا لا يعرفه". وربما أن الليكود الذي أقيم ونشأ بقراءته على أنه حزبٌ وحركة علمانية قومية، يتحوّل بسرعةٍ إلى حركةٍ قوميةٍ دينيةٍ بفعل دور المستوطنين فيه. وكان هذا أحد أسباب شروع بعض المعلّقين الإسرائيليين في الحديث عن "ليكودٍ أشدّ تطرفًا"، وسبب تصريح الوزيرة المقرّبة من شارون، تسيبي ليفني، بأن الليكود وقع "في قبضة أيادٍ معادية"!


ولم تكمن المعارضة الشديدة تجاه تلك الخطّة فقط في نظرة القوى الدينية إلى قطاع غزة بوصفه جزءا من أرض إسرائيل التاريخية التوراتية، وإنما كانت أيضًا مرتبطةً، إلى درجة كبيرة، بخشية الجمهور ذاته من استمرار سياسة الانفصال عن مناطق أخرى في الضفة الغربية من طرف من اعتُبرت بأنها "إسرائيل العلمانية" والتي كانت تبدو، في نظر قسم منهم، منحرفة عن قيم يهودية أساسية.


وهو انحرافٌ بدأ بالانسحاب من سيناء، ففي أوج المعركة ضد هذا الانسحاب، مطلع ثمانينيات القرن الفائت، نشر الحاخام إيلي سدان، أحد منظّري الصهيونية الدينية، مقالًا تحت عنوان "لنؤسّس من جديد الدولة اليهودية"، دعا فيه إلى التخلّي عن الفهم الصهيوني الذي يرى في أرض إسرائيل "ملجأً أمنيًا فقط"، ولا يرى فيها "فرضًا أو هدفًا دينيًا". وقبله بنحو عقد، كتب منظّر آخر من التيار نفسه في صحيفة المستوطنين "نكوداه" أن "تعاون الصهيونية الدينية مع الصهيونية العلمانية أفلح في الاستمرار طالما تبنّت الصهيونية العلمانية بصورة واضحة فكرة الوطنية اليهودية. وعندما اتضح أن دولة إسرائيل ليست إلا دولة علمانية ديمقراطية لا يوجد لليهودية مكان في سياستها، شكّل هذا خيانةً لجذور الحياة اليهودية، حتى وإن كان ذلك من جانب من يتحدّثون العبرية".


على هذه الخلفية الأيديولوجية، ارتفع بمرور الأعوام عدد ممثلي "مستوطنات يهودا والسامرة وغزة" في الكنيست، غالبيّتهم الساحقة متدينة. ورسالة هؤلاء الواضحة هي كما صاغها أحدهم: نحن أعضاء الكنيست من سكان "يهودا والسامرة وغزة" وحلفاءنا الأيديولوجيين الذين يسكنون داخل الخط الأخضر لا يمكننا التسليم بالخطوات التي تحوّل إسرائيل تدريجيًا إلى دولةٍ علمانيةٍ ديمقراطية، ونطالب بأن تكون القومية اليهودية أو الدين اليهودي أو الاثنان معًا جزءًا أساسيًا من الدولة! عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الخميس 20 أبريل 2023 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

قدرات خليجية

تملك بلدان الخليج العربي قدرات متفوقة، متفاوتة بين بلد وآخر، ولكن ما تملكه على الأغلب، تجعل لها مكانة مقدرة مرحلياً وعلى المدى المنظور والبعيد.


أقول ذلك، وأنا أشهد وأتلقى أسئلة من زملاء أو أصدقاء، أو من رسائل، تطلب تفسير حالة "التمادي" أو "المبادرة" من قبل بعض الأطراف الخليجية، نحو أحداث ووقائع حادة وبارزة، إلى الحد أن هذا التمادي أو هذه المبادرات غير المسبوقة تخرج عن المألوف، بل وتصطدم مع المواقف الأميركية ومعاييرها علناً، وأنها تشير وتدلل لدى بعض المراقبين المندهشين أن بعض قادة الخليج العربي "شربوا حليب السباع" في توجهاتهم الاستقلالية.


يملك الخليجيون ثلاثة عوامل هامة هي:


أولاً يملكون المال والقدرة على استعماله، والخبرة على توظيفه، إلى الحد أنهم وصلوا إلى أن يكونوا أصحاب قرار في مؤسسات دولية منتجة.


ثانياً أن أولادهم من خريجي أرقى الجامعات في العالم، وباتوا في مواقع إدارة مؤسساتهم المحلية.
ثالثاً لديهم القدرة وحُسن الاختيار في جلب أهم الخبراء في السياسة والاقتصاد والأمن وتوظيفهم لديهم وفي مؤسساتهم، مما يؤهلهم ليكونوا مُطلين على أحدث المعايير والتوقعات وتطور الأحداث في العالم.


العالم مقبل نحو نقلة نوعية، تتجه لإنهاء القطبية الأميركية البريطانية الواحدة، وسيطرة واشنطن على الاقتصاد والسياسة والامن والمال، وتراجع تفوقها النوعي لصالح القطبية التعددية المثلثة:


1- القطب الأميركي البريطاني.


2- القطب الصيني الروسي.


3- القطب الألماني الفرنسي.


ومقدمات ذلك تتمثل بما يلي:


أولاً:التفوق الصيني باعتراف الرئيس الأميركي بايدن أن الصين هي الخصم التجاري رقم واحد للولايات المتحدة في العالم.


ثانياً : التفوق الألماني على أنها الدولة الثالثة اقتصادياً في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.
وترتبط هذه المقدمات بوقائع دالة تشير على ولادة التعددية عبر مجموعة من التطورات جعلت بلدان العالم تقف يقظة على تخمين نتائجها سلفاً وهي:


1- الاجتياح الروسي لأوكرانيا 24 شباط 2022.


2- الاتفاق الاستراتيجي الموقع بين روسيا والصين يوم 14 شباط 2022.


3- انتهاء فترة العقوبات الدولية على ألمانيا يوم 1 كانون ثاني يناير 2025، المفروضة عليها منذ الحرب العالمية الثانية، ورصدها كدفعة أولى مائة مليار يورو لبناء جيشها الوطني، والتخلص من التبعية التعسفية المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة.


4- تصريحات الرئيس الفرنسي بعد زيارته لبكين، نحو التخلص من الهيمنة الأميركية وتداعياتها.
الخليجيون العرب بما يملكون من قدرات أكاديمية وخبراء في مجالات السياسة والاقتصاد والرؤية الاستراتيجية، دفعت العربية السعودية وغيرها كي تكون صاحبة مبادرة في التعامل والتعاطي مع الأحداث المحلية والإقليمية والدولية بروح ودوافع الإدراك لهذه التطورات ونتائجها المتوقعة والتكيف معها بروح المبادرة ومتطلبات طموحها نحو المستقبل.

أقلام وأراء

الخميس 20 أبريل 2023 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

أفكار الرئيس تشي الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني

1: يشير إلى أن الهدف هو (بناء مجتمع الرفاه على نحو شامل، وفي هذا السياق تم إنقاذ 100 مليون من الفقر في الأعوام الأخيرة والقفزات الصناعية والعلمية والتكنولوجية .... وأن المرحلة الأولى تستمر بين 220-2035 لانجاز التحديثات الاشتراكية ..وسوف تشهد زيادة تأثير الثقافة الصينية وستصبح معيشة الشعب أكثر يسراً وتضيق بصورة ملحوظة الفجوة التنموية بين الحضر والريف وبين مختلف الأقاليم ويتحقق بشكل أساسي تكافؤ الخدمات العامة الأساسية .


وفي المرحلة الثانية حتى 2050 سننجز بناء دولة اشتراكية حديثة قوية ومزدهرة وديمقراطية متحضرة ومتناغمة وجميلة هذا يتطلب أن تكون التنمية المهمة الأولى لحزبنا والمثابرة على تحرير وتطوير القوى المنتجة الاجتماعية وإصلاح اقتصاد السوق الاشتراكية ... وقد انتقل اقتصادنا من مرحلة النمو السريع إلى مرحلة التنمية عالية الجودة ... وبناء منظومة اقتصادية حديثة كهدف استراتيجي والسعي لزيادة التفوق النوعي للاقتصاد الصيني ودولة قوية التصنيع وتطوير قطاع التصنيع المتقدم والقيادة الابتكارية والتنمية الخضراء والاقتصاد التشاركي وبناء شبكات البنى التحتية التي تشمل مشروعات الري وسكك الحديد والطرق العامة والنقل المائي والطيران والشبكات الكهربائية والمعلومات والخدمات اللوجستية .. ان الابتكار أهم القوى الدافعة للتنمية.. لذا يتعين استهداف العلوم والتكنولوجيا الرائدة وتعزيز البحوث الأساسية والاستشرافية والتطبيقية ..


2: تنفيذ إستراتيجية النهوض بالمناطق الريفية ، فقضية الزراعة والريف والفلاحين مسألة جوهرية وتحظى بأولوية قصوى لأعمال حزبنا كله ... وانشاء نظم واليات داعمة للتنمية الاندماجية بين الحضر والريف وتقويتها والتحديث الزراعي .. وتحسين النظام الإداري وإكمال نظام فصل ( الحقوق الثلاثة ) أي ( حق الملكية وحق المقاولة وحق إدارة الأراضي الريفية )... وتقوية الإجراءات لدفع تشكيل نمط جديد للتنمية الكبرى في غربي البلاد ... وتعزيز الحفاظ على قيمة الأصول المملوكة للدولة وزيادتها لكي تكون رؤوس الأموال الحكومية أقوى وأفضل واكبر... 


وتطوير اقتصاد الملكية المختلطة ودعم تنمية القطاع الخاص ... وتحطيم الاحتكار الإداري ومنع احتكار السوق وإكمال نظام الرقابة وتحفيز الاستهلاك ... وإقامة نظام الرقابه وتحفيز الاستهلاك وإقامة نظام ميزانية يتسم بالشفافية ووضوح الصلاحيات بين الميزانيات المركزية والمحلية وتعميق إصلاح النظام المصرفي وخدمته للاقتصاد الحقيقي ... ودفع تشكيل نمط جديد للانفتاح الشامل ، الانفتاح يجلب التقدم والانغلاق يؤدي حتماً إلى التخلف ، ولن تغلق الصين انفتاحها على العالم الخارجي . ويجب اعتبار بناء " الحزام والطريق " نقطة جوهرية ... وبناء دولة قوية تجاريا والالتزام بمبادئ التشاور والتشارك والتنافع ... وحماية المصالح المشروعة لرجال الأعمال الأجانب في مجال الاستثمار ... واستكشاف بناء موانئ تجارة حرة....


3: ترسيخ الثقة الذاتية ثقافيا ودفع ازدهار الثقافة الاشتراكية . الثقافة روح أي دولة وأمة وتنهض الدولة كلما نهضت ثقافتها وتقوى الأمة كلما قويت ثقافتها وتنبع ثقافة الاشتراكية ذات الخصائص الصينية من الثقافة الصينية التقليدية الممتازة التي تكمن في طيات التاريخ الحضاري للامه الصينيه الذي دام اكثر من خمسة الاف سنه منصهره في بوتقة الثقافة الثورية والثقافة الاشتراكية بقيادة الحزب الشيوعي...واسترشاداً .. علينا أن نتمسك بمبدأ "دع مائة زهرة تتفتح ومائة مدرسة تتبارى ...


( أن الإيديولوجية تقرر اتجاه تقدم الثقافة وطريق تطورها . فلا بد أن نمضي قدما بصينية ماركسية وتكييفها مع العصر وتعميمها بين عامة الشعب، وبناء الإيديولوجية الاشتراكية ذات القدرة الإرشادية الجبارة . علينا التمسك بالنظرية وترسيخ أفكار الاشتراكية ودراسة النظرية الماركسية وبنائها وجعل أبناء الشعب يتحدون بمثلها العليا وقيم ومفهوم الأخلاق ومفهوم القيم الجوهرية للاشتراكية وإبداع وإنتاج ونشر منتجات الثقافة الروحية في مختلف أوجه التنمية الاجتماعية لتحويلها إلى شعور جمعي وسلوك لدى الناس ... 


وعلينا تنفيذ مشروع البناء الأخلاقي للمواطنين بعمق وتعظيم الروح القومية وروح العصر وتعزيز التوعية الوطنية والجماعية والاشتراكية وإرشاد الناس إلى ترسيخ وجهات النظر الصحيحية حول التاريخ والأمة والدولة والثقافة والأخلاق الاجتماعية والأخلاق المهنية والفضائل العائلية والأخلاق الشخصية وعمل المعروف والبر بالمسنين وحب الأهل والولاء للوطن والشعب وتمجيد الروح العلمية وتعميم المعارف العلمية وتغيير عادات الناس التي عفى عليها الزمن وصد التأثير المفسد للثقافات المتفسخة وتعزيز المصداقية ومأسسة الخدمات الطوعية والوعي بالقواعد والوعي ببذل النفس .. 


وتنشيط وتنمية الأعمال الأدبية والفنية الاشتراكية والتمسك بالاتجاه الإبداعي واعتبار الشعب محوراً والغوص في أعماق الحياة والتجذّر في أوساط الشعب والوحدة بين الفكر وروعة الفن وتقديم أعمال أدبية وفنية من الدرجة الأولى تمدح الحزب والوطن والشعب والأبطال ودفع الابتكار الأدبي والفني ومقاومة الأعمال الأدبية والفنية المبتذلة والهابطة وتعزيز صفوف الكتاب والفنانين وتربية إعداد من الموهوبين .. وإصلاح نظم واليات المشاريع الثقافية والإدارة الثقافية والديمقراطية الأكاديمية والفينة ... وحماية الآثار الثقافية وحماية التراث الثقافي وتوارثه .. وأجراء أنشطة تقوية الجسم لجميع المواطنين على أوسع نطاق وبناء دولة قوية رياضيا ... وتقوية قدرة الإعلام الدولي ورواية القصص عن الصين وعرض صورة الصين الحقيقية بما يرفع دور الثقافة الناعمة ... وبالإبداع نساهم في مسيرة التقدم الثقافي للبشرية.


4: المثابرة على بناء جيش قوى ذي الخصائص الصينية وتحديث الدفاع الوطني والجيش على نحو شامل فعلى ضوء التغيرات العميقة التي طرأت على أمن الدولة ومتطلبات العصر لا بد من التطبيق الشامل لأفكار الحزب حول تقويه الجيش في العصر الجديد وتطبيق المبادئ الإستراتيجية العسكرية لبناء القوات البرية والبحرية والجوية وقوات الصواريخ وقوات الدعم الاستراتيجي . ودفع عجلة التحديث بصورة شاملة في النظريات العسكرية والشكل التنظيمي للجيش والأفراد العسكريين والأسلحة والتجهيزات تماشيا مع تحديث الدولة وتحويل الجيش الشعبي إلى جيش من الدرجة الأولى في العالم.


وينبغي علينا تعزيز بناء الحزب في الجيش وإطلاق حملة التثقيف حول موضوع " توارث الجينات الحمراء " وتربية العسكريين الثوريين ذوي الروح والكفاءة والشهامة والأخلاق الحسنة وبناء منظومة شرف العسكريين وتطوير النظام العسكري للاشتراكية ويلزمنا ترسيخ كون العلوم والتكنولوجيا قوة قتالية محورية ودفع الابتكارات التكنولوجية وقيادة الجيش بصرامة وتجذير إدارة الجيش . أن الجيش هو الذي ينبغي أن يتاهب لخوض المعارك وإتقان الاستعدادات لخوض الكفاح العسكري وأجراء التدريبات العسكرية بالذخيرة الحية والإسراع في التنمية العسكرية التكنولوجية الذكية... وتعميق التنمية الاندماجية العميقة بين القطاعين العسكري والمدني ...


5: التمسك بمبدأ دولة واحدة ونظامان ...
لقد أثبتت الوقائع أن هذا المبدأ أفضل حل لقضيتي هونج كونغ وما كاو بعد عودتهما إلى أحضان الوطن ، وهنا ينبغي الحفاظ على الازدهار والاستقرار الطويل الأمد ، فأهالي هونج كونج يديرون شؤونهم وأهالي ماكاو يديرون شؤونهم بدرجة عالية من الحكم الذاتي وينبغي علينا دعم الحكومة والرئيس التنفيذي لكلا المنطقتين الإداريتين . أن تنمية هاتين المنطقتين ترتبط بشكل وثيق بتنمية مناطق البلاد الداخلية والاندماج في تنمية الدولة وتسهيل تنمية أعمال مواطني هاتين المنطقتين في أنحاء البلاد..


ويمثل حل مسألة تايوان وإعادة التوحيد الكامل للوطن الأم أمنية مشتركة لجميع أبناء الأمة الصينية ومصالحها الأساسية ودعم التنمية السلمية للعلاقات بين جانبي المضيق وإجراء الحوار والتشاور بين المواطنين ولن يكون هناك أي عائق أمام اتصال أي حزب أو منظمة في تايوان مع البر الصيني ... أن جميع المواطنين أخوة... وسوف نعمل على توسيع التبادلات والتعاون اقتصاديا وثقافيا ....


ويختتم الرئيس تشي بينغ كلمته المكونة من 69 صفحة بالتأكيد على التمسك بطريق التنمية السلمية وبناء مجتمع المصير المشترك للبشرية ورفع راية التعاون والفوز المشترك في عالم مفعم بالآمال ومليء بالتحديات ... وستواصل الصين انتهاج سياسة سلمية واحترام حقوق شعوب العالم في اختيار طريقها التنموي وحماية الإنصاف والعدالة والعمل لتعزيز التنسيق بين الدول الكبرى ودول الجوار ( واتخاذ الجيران أصدقاء وشركاء" وينهي كلمته بنقاط حول الحزب :


1: أن دفع القضية العظيمة قدما وتحقيق الحلم العظيم توجبان بناء الحزب ليكون أكثر صموداً وقوة . وإدارة الحزب بصرامة على نحو شامل ومصير الحزب والسلطة الحاكمة يتوقفان على إرادة الشعب لا بد من إدراك ما يواجهه الحزب من اختبارات في ممارسة الحكم والإصلاح والانفتاح واقتصاد السوق الاشتراكي والظروف الخارجية وخطورة ما يواجهه من تراخ ٍ نفسي وانفصال عن الجماهير ... هذا كله يتطلب التمسك بقيادة الحزب الشاملة وتعزيزها وبناء الحزب على نحو شامل من حيث السياسة والايدولوجيا والتنظيم وأسلوب العمل والانضباط والتقدمية والنقاء وترسيخ المثل العليا ومبادرة وممارسة جميع أعضاء الحزب وبالتالي


وضع البناء السياسي للحزب في المقام الاول بصفته حزبا ماركسيا وتنفيذ جميع أعضاء الحزب خطه السياسي بثبات والتنفيذ الصارم لوثيقة ( بعض القواعد الخاصة بالأنشطة السياسية داخل الحزب في ظل الوضع الجديد) والعصرية والمبدئية والروح الكفاحية وتطبيق شتى النظم الخاصة بالمركزية الديموقراطية بالاندماج بين المركزية القائمة على أساس الديموقراطية والديمقراطية تحت إرشاد المركزية وتعميم قيم الصدق والإخلاص والعدالة والاستقامة والبحث عن الحقيقة والعفة والنزاهة والحيلولة دون الأنانية والليبرالية والامعّية والنزعة التكتلية والولاء الشخصي والنفاق والارتقاء بالوعي لا سيما كبار الكوادر .


2: تسليح كل الحزب بأفكار الاشتراكية والمثل الثورية بالغة السمو التي تشكل سنداً معنويا وروحا سياسية للشيوعيين الصينيين وأساس لتضامن الحزب ووحدته لتشكل صمام أمان ووجهة نظر حول العالم والحياة والقيم وعدم نسيان الغاية الأصلية ورسالة الحزب وتسليح العقول بنظريات الحزب الابتكاريه لحفز الجميع للكفاح بدأب ووعي .


3: بناء صفوف الكوادر رفيعة المزايا . فكادرات الحزب هم القوة المحورية لدفع قضايا الحزب والدوله للأمام وهذا يتطلب المثابرة بالجمع بين الأخلاق والكفاءة مع وضع الأخلاق في المركز الأول وتنشئة الكفاءة التخصصية واختيار الكادرات الشابة واختيار الكوادر من بين النساء وأبناء الأقليات القومية . وان الأكفاء هم الموارد الإستراتيجية لتحقيق نهضة الأمة..


4 تعزيز بناء المنظمات القاعدية لتنفيذ خطوط الحزب ومبادئه في كافة المجالات وتحويلها لقلاع نضالية .... ويتعين علينا التمسك بنظام الاجتماعات الثلاثة والمحاضرة الحزبية .


5: المثابرة على تقويم السلوك وتقوية الانضباط الحزب يفقد حيويته ان انفصل عن الشعب اذ عليه أن يرتبط بالشعب ارتباط الدم باللحم وتقوية المفهوم الجماهيري ومواصلة معالجة الانحرافات الاربعة ( يقصد الشكلية البيروقراطية ونزعة المتعة والتبديد والبذخ ) وعقلية الامتيارزات الشخصية والمثابرة على النقد والنقد الذاتي والافادة من اخطاء الماضي ومعالجة المرض لانقاذ المريض وازالة الاخطاء من جذورها .


يتوجب احراز انتصار ساحق في مكافحة الفساد . فالفساد اكبر تهديد يواجهه حزبنا وملاحقة الارتشاء والرشوة بحزم وانشاء نظام الجولات التفتيشية والقبض على كافة الفاسدين وتقديمهم للعدالة . واكمال منظومة الرقابة للحزب والدولة والسلطة تخضع لرقابة الشعب من اعلى لادنى ومن الادنى لاعلى وتعزيز الرقابة على الكوادر القيادية الحزبية وكل الموظفين العموميين .


6: تعزيز كفاءة ممارسة السلطة والتفكير الاستراتيجي استناداً للعلم وطبقاً للقانون والابتكار ودفع نقابات العمال وعصبة الشبيبة الشيوعية واتحاد النساء وغيرها من المنظمات الجماهيرية لترسيخ طابعها السياسي وتقدميتها وشعبيتها واداء دورها كجسر ورابطة مع الجماهير وتعبئة الجموع الغفيرة والدمج بين العمل بقوة الصاعقة وسرعة العاصفه ....


ايها الرفاق : ان الامة الصينية امة عظيمة تتسم بعزيمة صلبة وجابهت الكثير من المتاعب والمحن ... ان عجلة التاريخ تتقدم للامام ... واذا نهض الشباب نهضت الدولة وسوف يتحقق حلم الصين للنهضة العظيمة من خلال الكفاح المتواصل جيلاً بعد جيلاً لبناء دولة عصرية وتوحيد الوطن الام والسلام العالمي والتنمية المشتركة واحراز انتصارات عظيمة للاشتراكية ....

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

عائلة الأسير عدنان تشرع باعتصام مفتوح وسط رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

شرعت عائلة الأسير المضرب عن الطعام خضر عدنان لليوم 75 على التوالي، اليوم الخميس، باعتصام مفتوح أمام دوارة المنارة وسط رام الله.


وبحسب نادي الأسير، فإن اعتصام العائلة جاء بعد أن وصل الأسير عدنان إلى مرحلة صحية بالغة الخطورة، وترفض سلطات الاحتلال الإفراج عنه. 


ومن المفترض أن تصدر المحكمة العسكرية اليوم، ردها على طلب محاميه بالإفراج عنه بكفالة مالية.

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

67 مليون طفل حرموا جزئيا أو كليا من اللقاحات بسبب كوفيد

الامم المتحدة - (أ ف ب)

بين 2019 و2021 حرم 67 مليون طفل جزئيا أو كليا من لقاحات حيوية بسبب تداعيات كوفيد-19 ما أرجع العالم أكثر من عشر سنوات إلى الوراء على صعيد تطعيم الأطفال، على ما نبهت الأمم المتحدة.


في غضون ثلاث سنوات، وبسبب الضغوط التي تعرضت لها الأنظمة الصحية أو إجراءات الإغلاق المرتبطة بالجائحة "قُضي على أكثر من عقد من التقدم على صعيد تحصين الأطفال الروتيني" وستشكل "العودة إلى السكة الصحيحة تحديا" على ما شدد تقرير لليونيسف تخوف من مخاطر انتشار وباء الحصبة أو شلل الأطفال.


وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن هذه التغطية تراجعت في 112 دولة. وبين العامين 2019 و2021 انخفض معدل تلقيح الأطفال في العالم خمس نقاط مئوية إلى 81 % وهو مستوى غير مسبوق منذ 2008. وفوت 67 مليون طفل لقاحات خصوصا في إفريقيا وجنوب آسيا فيما لم يحصل 48 مليونا على أي جرعة على الإطلاق.


وقال براين كيلي الذي أشرف على صياغة التقرير لوكالة فرانس برس "لعبت اللقاحات دورا مهما جدا للسماح للأطفال بالعيش حياة طويلة بصحة جيدة" وكل "تراجع في نسب التلقيح يثير القلق".


ويسمح تلقيح الأطفال بانقاذ 4,4 ملايين روح بشرية سنويا وقد يصل هذا العدد إلى نحو 5,8 ملايين في حال توصل العالم بحلول 2030 إلى خفض عدد الأطفال المحرومين من اللقاحات الرئيسية بالنصف بحلول 2030، وإلى تغطية نسبتها 90 % على صعيد اللقاحات الحيوية.

منوعات

الخميس 20 أبريل 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة نجم البوب الكوري الجنوبي مونبين عن 25 عاما

سيول - (أ ف ب)

توفي نجم البوب الكوري الجنوبي مونبين، العضو في فرقة "أسترو"، عن 25 عاما، على ما أعلنت شركته المنتجة "فانتاجيو".


وكتبت شركة "فانتاجيو" بالكورية عبر حسابها الرسمي على تويتر "في 19 نيسان/ابريل، ترك عضو فرقة +أسترو+ مونبين عالمنا بصورة غير متوقعة، ليصبح نجماً في السماء".


ولم تكشف الشركة المنتجة عن سبب الوفاة، لكنها طلبت من الجميع "الامتناع عن الإدلاء بأي تكهنات أو تصريحات سيئة النية" لكي تتمكن عائلته من تكريمه بسلام.


ونقلت وسائل إعلام محلية عن الشرطة إشارتها إلى العثور على مونبين فاقداً للوعي في شقته الواقعة في حي غانغنام الراقي في سيول.


وكان مونبين عضواً في فرقة "أسترا"، كما شارك في فرقة رديفة تسمى "مونبين أند سانها".


وبعد عمله في التمثيل وعرض الأزياء، انضم مونبين إلى برنامج المتدربين التابع لشركة "فانتاجيو" منذ الصغر، والتحق بفرقة "أسترو" في شباط/فبراير 2016 حين كانت تضم ستة أعضاء.


وتعمل شقيقته مون سوا أيضاً في مجال الغناء، وهي عضو في فرقة "بيلي" النسائية للبوب الكوري الجنوبي.


وعقب الإعلان عن وفاته، نشر كثيرون من عشاق موسيقى البوب الكورية الجنوبية رسائل حزن وتعزية.


وتوفي نجوم كثر في موسيقى البوب الكورية الجنوبية في أعمار مبكرة خلال السنوات الأخيرة، بينهم اثنان نُسبت وفاتهما إلى الانتحار عام 2019.


وانتحرت المغنية غو هارا بعد نشر صديقها السابق مقاطع إباحية لها، في ما يُعرف بحالات "الانتقام الإباحي". كذلك، أقدمت صديقتها سولي، النجمة أيضاً في فرق الـ"كاي بوب"، على الخطوة عينها بعد تعرضها لانتقادات كثيرة أخذ بعضها عليها عدم ارتداء حمّالة صدر.


وفي قطاع "كاي بوب"، يُستقدم النجوم إلى الفرق الموسيقية في سن مبكرة على يد وكالات متخصصة. وتخضع حياتهم لمراقبة مشددة، مع تمارين مكثفة على الموسيقى والرقص.


وتُصنف كوريا الجنوبية من أسوأ البلدان على صعيد الوفيات الناجمة عن الانتحار، إذ أظهرت أرقام حكومية كورية جنوبية أن هذه الحالات هي من الأسباب الرئيسية للوفيات لدى السكان دون سن الأربعين.

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين الاستيطان وتعتبره حرباً مفتوحة على شعبنا

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الخميس، الاستيطان الإسرائيلي الاستعماري بأشكاله كافة، سواء  بناء آلاف الوحدات الاستيطانية كما هو حاصل في القدس المحتلة، أو تخصيص المزيد من ملايين الشواكل لشق المزيد من الطرق الاستيطانية، أو ما يتصل بمصادرات الأرض الفلسطينية كما حصل في محافظة قلقيلية وغيرها. 


كما وأدانت الوزارة في بيان لها، التصعيد الحاصل في اعتداءات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومواشيهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومحلاتهم التجارية ومقدساتهم في عموم الضفة الغربية المحتلة.


واعتبرت الوزارة عمليات تعميق الاستيطان وتوسيعه تخريباً إسرائيلياً متعمداً لأية فرصة لتجسيد دولة فلسطين على الأرض، واستخفافاً بالمواقف والقرارات الدولية التي تدين الاستيطان وتطالب بوقفه فوراً، كما أنها تدمير ممنهج لفرص بقاء وصمود الأجيال الفلسطينية المتلاحقة في وطنها فلسطين، وحرباً مفتوحة على شعبنا وحقوقه. 


كما واعتبرت الوزارة، أن غياب الإرادة الدولية في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، ذات الصلة خاصة القرار 2334 يشجع دولة الاحتلال على تصعيد الاستيطان، باعتباره أبشع أشكال العدوان والجرائم التي تنسف أسس ومرتكزات عملية السلام والحلول السياسية التفاوضية للصراع، وباعتباره أيضاً أوسع عملية تصعيد لدوامة العنف في ساحة الصراع.

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الأسير أسامة السلال بعد قضائه 17 عاماً

رام الله- "القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ساعة متأخرة بعد منتصف الليل، عن الأسير أسامة السلال من بلدة بني نعيم بالخليل، بعد أن أمضى 17 عامًا في سجون الاحتلال.


وقال نادي الأسير، "إن قوات الاحتلال كانت قد أعادت اعتقاله فور الإفراج عنه، لمنع أي نوع من الاحتفاء بحريته".


ولفت النادي، إلى أن سلطات الاحتلال، بدأت هذه السياسة بشكل أساس بحق الأسرى المقدسيين خلال السنوات القليلة الماضية، ووسعت من دائرة استخدامها، لتشمل أسرى من مناطق أخرى.

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 6:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مخططات استيطانية جديدة في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير

نشرت بلدية الاحتلال بالتعاون مع شركة "شيكون فيبينوي" مخططا جديدا لتوسيع البناء بمستوطنة "جفعات همتوس" المقامة على أراضي بيت صفافا، وذلك لقطع التواصل بين مدينتي القدس المحتلة، وبيت لحم، في وقت صادقت اللجنة اللوائية الإسرائيلية، أمس، على توسيع مستوطنة "جفعات شاكيد" ب 700 وحدة جديدة.


وكشفت جمعية "عير عميم" عن توسيع المخطط الجديد لحقوق البناء على هذه الأراضي من 300 إلى 1500 وحدة سكنية، حيث ستتسبب عمليات البناء في "جفعات همتوس" في بتر التواصل الجغرافي الفلسطيني بصورة نهائية بين شرقي القدس وبيت لحم جنوبا، كما ستحول على وجه الخصوص دون ربط بيت صفافا بدولة فلسطينية مستقبلية.


وقالت الجمعية " لقد تم إقرار مخطط جفعات همتوس قبل عقد من الزمن، حيث تحوي المستوطنة 2610 وحدات سكنية. وكان قد جرى نشر مناقصات لبناء 1200 وحدة من الوحدات المذكورة قبل ثلاث سنوات، أما اليوم، فتجري أعمال واسعة على الأرض من أجل مد البنى التحتية، وهذا على ما يبدو من أجل تمهيد الأرض لأعمال بناء يهودي مستقبلي في الحي".


وحصلت "شيكون فيبينوي" على نسب بناء موسعة في "جفعات همتوس"، في إطار اتفاق توصلت إليه الشركة مع بلدية القدس، يقضي بعدم البناء على أراض تملكها في حي "كريات يوفيل" غربي القدس، وذلك بسبب معارضة السكان لأعمال البناء هناك، ومطالبتهم بالإبقاء على المساحة كمساحة عامة. ومقابل ذلك، تمّت توسعة حقوق البناء لشركة البناء الإسرائيلية في المستوطنة المذكورة.


وعلى التوازي، ناقشت اللجنة المحلية في بلدية القدس،هذا الأسبوع، نية اللجنة اللوائية إعداد مخطط جديد أيضا على أراضي بيت صفافا، حيث سيكون في الطرف الشمالي للحي، على مفترق شارعي "بنيفستي" و"دوف يوسيف"، في الطرف الشمالي من شرفات.


ويبلغ نطاق المخطط 400 وحدة استيطانية، حيث سيوسع مستوطنة" جفعات شاكيد" التي يتم توسيعها أيضا على أراضي كل من شرفات وبيت صفافا.


وقد صادقت اللجنة أمس، على توسيع جفعات "شاكيد" ب 700 وحدة استيطانية.


وكانت البلدية قد أعلنت مؤخرا، في توازٍ مع أعمال توسيع المستوطنات الإسرائيلية، عن تراجعها عن دعم مخطط "تل عدسة" على أراضي بيت حنينا، حيث وضع ملاك الأراضي تخطيطا متقدما لتطوير المنطقة على نفقتهم الخاصة وبمساعدة المخططة أيالا رونئيل.


ويشمل المخطط 2500 وحدة سكنية تحتوي على مبان عامة. وقد قامت البلدية على مدار سنوات بدعم هذا المخطط على أساس كون هذه المنطقة قد تمت الإشارة إليها في مخطط القدس 2000 بوصفها منطقة للتطوير. ولكن الآن، وحين تم الانتهاء من وضع المخطط، ووصل إلى مرحلة المداولات في لجنة التخطيط تحضيرا للمصادقة عليه، غيرت البلدية موقفها بادعاء معارضتها لأعمال البناء في المناطق المفتوحة.

رياضة

الخميس 20 أبريل 2023 6:04 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأبطال: مانشستر سيتي وإنتر إلى نصف النهائي على حساب بايرن وبنفيكا

(أ ف ب)

بلغ كل مانشستر سيتي الانكليزي وإنتر الايطالي الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بتعادل الاول مع مضيفه بايرن ميونيخ الالماني 1-1 والثاني مع بنفيكا البرتغالي 3-3 الاربعاء في اياب ربع النهائي.


في المباراة الاولى على ملعب "اليانز ارينا"، كان بايرن في حاجة الى ريمونتادا لتعويض خسارته الثقيلة ذهابا بثلاثية نظيفة لكنها لم تحصل واكتفى بالتعادل.


وافتتح النروجي إرلينغ هالاند التسجيل للضيوف (57) بعد أن أهدر ركلة جزاء في الشوط الاول، فيما عادل يوزوا كيميش لأصحاب الارض من ركلة جزاء (83).


وضرب بطل إنكلترا موعدًا في نصف النهائي مع ريال مدريد الاسباني حامل اللقب والرقم القياسي بعدد الالقاب (14) الذي أقصى تشلسي الانكليزي 4-0 في مجموع المباراتين.


وسيتجدد اللقاء بين سيتي وريال في نصف النهائي على غرار الموسم الماضي في الدور ذاته عندما تأهل الملكي 6-5 في مجموع المباراتين.


وبقي سيتي، وصيف بطل أوروبا 2021، على المسار الصحيح لتحقيق الثلاثية هذا الموسم، إذ لا يزال في قلب الصراع على لقب الدوري الانكليزي مع أرسنال ويخوض السبت نصف نهائي الكأس المحلية.


وبات سيتي أول فريق يسجل على أرض بايرن في دوري الابطال هذا الموسم بعد أن حقق البافاري قبل الاربعاء أربعة انتصارات من أربع مباريات في المسابقة القارية بشباك نظيفة، بينها أمام برشلونة الاسباني وإنتر الايطالي ومن ثم باريس سان جرمان الفرنسي في ثمن النهائي.


ويمر بايرن بفترة متزعزعة بعد إقالة مدربه يوليان ناغلسمان الذي حقق معه العلامة الكاملة في دوري الابطال (8 انتصارات من 8 مباريات)، وتعيين توماس توخل الذي اكتفى بقيادته بفوزين مقابل هزيمتين وتعادلين في ست مباريات وخرج معه من المسابقة القارية والكأس المحلية ويتقدم بفارق نقطتين عن بوروسيا دورتموند في البوندسليغا.
وقال مدرب سيتي الاسباني بيب غوارديولا "عانينا في الشوط الاول امام فريق كبير لكننا دافعنا بشكل جيد قبل ان تتحسن الامور في الشوط الثاني".


وأفلت بايرن من طرد مبكر بعد أن أشهر الحكم بداية البطاقة الحمراء المباشرة بوجه المدافع الفرنسي دايو أوباميكانو لعرقلته هالاند الذي كان في طريقه الى المرمى منفردًا، قبل أن يلغيها بعد أن تبين ان النروجي كان متسللا (19).
وتسبب أوباميكانو بركلة جزاء بعد أن لمس الكرة بيده إثر تسديدة من الالماني إلكاي غوندوغان، لكن هالاند أهدر المحاولة بعد أن سدد الكرة فوق العارضة (37).


وهذه المرة الاولى التي يهدر هالاند ركلة جزاء منذ وصوله الى سيتي في مطلع الموسم والاولى في 16 محاولة على صعيد الاندية، ويعود آخر إخفاق الى نيسان/أبريل 2021 عندما كان لا يزال في صفوف بوروسيا دورتموند ضد أونيون برلين في الدوري الالماني.


واستمرت الامسية السيئة لأوباميكانو بعد أن سقط أمام هالاند عندما وصلت كرة للنروجي من البلجيكي كيفن دي بروين وتوغل الى المنطقة، استفاد من سقوط الفرنسي وسدد كرة في منتصف الشباك (55) مسجلا هدفه الـ48 في 41 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم.


وهذا الهدف رقم 35 لهالاند في دوري الابطال في 27 مباراة وبات أسرع لاعب في التاريخ يصل الى هذا الرقم وعلى بعد مسافة من الرقم السابق (42 مباراة للهولندي رود فان نستلروي).


دفع بعدها مدرب بايرن توماس توخل بديفيس بدلا من كانسيلو والسنغالي ساديو مانيه الذي عاقبه ناديه بايقافه عن مباراة الدوري ضد هوفنهايم الاسبوع الماضي (1-1) بعد مشادة مع سانيه بعد الخسارة ضد سيتي.


وبحسب الصحف الالمانية، فإن مانيه قام بتوجيه لكمة الى وجه سانيه ليسيل الدم من شفة الاخير.


وتحصل البافاري على ركلة جزاء للمسة على يد على السويسري مانويل أكانجيه، ترجمهما كيميش بنجاح (83).

وعلى ملعب سان سيرو، كان إنتر في طريقه لتجديد فوزه على بنفيكا البرتغالي عندما تقدم عليه 3-1 حتى الدقيقة 86 قبل ان يدرك الاخير التعادل 3-3 في الرمق الاخير.


وكان إنتر عاد بفوز ثمين من ارض بنفيكا الاسبوع الماضي في لشبونة.


وسجل نيكولو باريلا (14) والارجنتيني لاوتارو مارتينيس (66) ومواطنه يواكيم كوريا (78) اهداف إنتر، وفريدريك اورسينس (38) وانتونيو سيلفا (86) والكرواتي بيتار موسى (90+5) اهداف بنفيكا.


ويلتقي إنتر مع جاره في المدينة الواحدة ميلان في الدور نصف النهائي بعد ان تخطى الاخير مواطنه نابولي متصدر الدوري المحلي بالفوز عليه 1-صفر ذهابا ثم تعادله معه 1-1 ايابا.
خاض الفريقان المباراة على وقع خسارة في الدوري المحلي حيث سقط إنتر امام مونتسا صفر-1 وبنفيكا امام تشافيس بالنتيجة ذاتها.


وافتتح إنتر الذي كان آخر فريق ايطالي يحرز اللقب عندما توج باللقب القاري الاهم عام 2010 بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، التسجيل بعد هجمة منسقة وصلت الى نيكولو باريلا داخل المنطقة فتلاعب بدفاع بنفيكا وسدد كرة بيسراه في الزاوية البعيدة (14).


لكن بنفيكا نجح في ادراك التعادل بكرة رأسية رائعة من اورسنس مستغلا تمريرة عرضية من رافا سيلفا (38).
لكن إنتر احبط اي أمل لبنفيكا بالعودة في مجموع المباراتين بتسجيله الهدف الثاني عبر مارتينيس مستغلا كرة عرضية فتابعها من مسافة قريبة في الشباك (66).


واضاف إنتر الذي يعاني في الدوري المحلي، الهدف الثاني بواسطة البديل كوريا (78).


وأبى بنفيكا ان يخرج خاسرا من اللقاء، فقلص الفارق عن طريق انتونيو سيلفا بكرة رأسية (86) قبل ان يدرك البديل بيتار موسى التعادل في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع.


والتقى الفريقان 5 مرات في دوري الابطال وفاز إنتر مرتين وتعادلا ثلاث مرات.

رياضة

الخميس 20 أبريل 2023 6:02 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة مصر: فوز صعب لبيراميدز ومثير لانبي

(أ ف ب)

حقق بيراميدز فوزا صعبا على ضيفه الداخلية 2-0 الثلاثاء بملعب الدفاع الجوي في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري المصري لكرة القدم.


وانتظر بيراميدز حتى الدقيقة 90 لتسجيل الهدف الاول عن طريق احمد سيد عبد النبي مدافع الداخلية بالخطأ في مرماه، واضاف على جبر الهدف الثاني في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.


وهو الفوز الثاني تواليا لبيراميدز والثالث عشر هذا الموسم فرفع رصيده الى 46 نقطة في المركز الثالث، فيما تجمد رصيد الداخلية عند 22 نقطة في المركز الخامس عشر.


وفي مباراة شهدت ثلاث حالات طرد، حقق انبي فوزا مثيرا على ضيفه اسوان بهدفين نظيفين بملعب بتروسبورت في القاهرة.


وسجل أحمد أمين "أوفة" (9) واحمد خليل "كالوشا" (51) الهدفين.


ولعب انبي بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 63 عقب طرد اوفا لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية، فيما تلقى ثنائي اسوان على فتحي واسلام جمال البطاقة الحمراء في الدقيقتين 74 و84 تواليا.


واستعاد انبي نغمة الانتصارات سريعا عقب خسارته المرحلة الماضية امام الاسماعيلي 1-3 فرفع رصيده الى 32 نقطة وصعد الى المركز التاسع، فيما فشل اسوان في تحقيق الفوز للمباراة السادسة تواليا وتحديدا منذ انتصاره على غزل المحلة 2-1 في المرحلة العشرين في 27 شباط/فبراير الماضي.


ومني أسوان بالخسارة الثانية تواليا والثانية عشرة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 28 نقطة في المركز الثالث عشر.

رياضة

الخميس 20 أبريل 2023 6:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة قطر: فوز قاتل للمرخية على الشمال 2-1

(أ ف ب)

خطف المرخية فوزاً قاتلا أمام الشمال 2-1 الأربعاء في مباراة مؤجلة من الدوري القطري لكرة القدم.


ورفع المرخية رصيده الى النقطة 21 متقدما الى المركز السابع بفارق الأهداف عن الأهلي مبتعدا بفارق كبير عن المركز قبل الأخير المؤدي الى ملحق الهبوط، ليضمن الى حد كبير الاحتفاظ بمقعده في الدرجة الأولى موسما آخر.


بالمقابل تجمد رصيد الشمال عند النقطة 17 في المركز العاشر بفارق نقطة وحيدة عن أم صلال صاحب المركز قبل الأخير، ليدخل حسابات الهبوط والملحق قبل ثلاث جولات من نهاية المسابقة.


وتقدم المرخية عبر ركلة جزاء كسبها المغربي أيوب عساب بعد عرقلة تعرض لها من حارس الشمال يوسف عبد الله، لينفذها مواطنه ادريس فتوحي بنجاح مانحا فريقه الأسبقية (25).


وعادل الشمال النتيجة بعد أقل من خمس دقائق عبر ماجد محمد مستغلا تمريرة الأردني علي علوان التي وضعته في مواجهة الحارس ليودعها الشباك (30).


وخطف ايوب عسال هدف الفوز في وقت قاتل بعدما استغل تمريرة علي المري وأطلق كرة قوية سكنت سقف الشباك في الدقيقة 90+6 مانحا فريقه النقاط الثلاث .

رياضة

الخميس 20 أبريل 2023 5:58 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة الامارات: العين يواصل الضغط على شباب الاهلي المتصدر

(أ ف ب)

قاد التوغولي لابا كودجو فريقه العين حامل اللقب الى تقليص الفارق مع شباب الأهلي المتصدر الى 3 نقاط، بتسجيله ثنائية الفوز على ضيفه الشارقة 2-صفر الاربعاء في ختام المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الاماراتي لكرة القدم.


ورفع العين رصيده الى 47 نقطة واستغل تعادل شباب الأهلي مع النصر 2-2 في افتتاح المرحلة الثلاثاء، ليقلص الفارق معه الى 3 نقاط قبل 3 مراحل من ختام الموسم.


وتراجع الشارقة الى المركز الخامس برصيد 42 نقطة.


وافتتح كودجو التسجيل برأسية زرعها في شباك حارس مرمى الشارقة عادل الحوسني مستفيدا من عرضية المغربي سفيان رحيمي (4).


وكان كودجو قريبا من إضافة الهدف الثاني لكن تسديدته القوية صدها الحوسني على دفعتين (47)، قبل ان يفشل الأخير في التعامل مع كرة المهاجم التوغولي التي استلمها اثر رمية تماس لعبها البديل سعيد جمعة (86).


ورفع كودجو رصيده في صدارة الهدافين الى 25 هدفا بفارق هدفين عن علي مبخوت مهاجم الجزيرة.


وقال التوغولي بعد نهاية المباراة "قمنا بواجبنا، الآن تقلص الفارق مع شباب الأهلي وعلينا ان نستمر ولا ننسى انه لدينا 3 مباريات، وعلينا الفوز بها ومن ثم نرى ماذا سيحدث".


وتقدم الوصل الى المركز الرابع بفوزه على ضيفه بني ياس بثلاثة اهداف سجلها العاجي ادما ديالو ((6 و69) وعلي صالح (79).
ورفع الوصل رصيده الى 43 نقطة وبقي بني ياس في المركز الحادي عشر برصيد 22 نقطة.


وفاز عجمان على مضيفه الاتحاد كلباء بهدفي البرازيلي ادواردو كيمبف (27 بالخطأ في مرماه) والمغربي وليد ازارو (49).
وتقدم عجمان للمركز السادس برصيد 41 نقطة وبقي الاتحاد كلباء ثامنا وله 29 نقطة.

رياضة

الخميس 20 أبريل 2023 5:54 صباحًا - بتوقيت القدس

شُرَّاب تُتَوَجٌ على المتقدمين والخضري وصيفاً، الحلبي على الأبطال، الخزندار للناشئين في كأس "فريندز" الأوّلى للفروسية

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ:



حققت الفارسة البطلة نادية مهند شُرَّاب كأس بطولة "فريندز" التنشيطية الرمضانيّة على صهوة جوادها في القفز بالخيول عن الحواجز بارتفاع 110 سم، ضد عقارب الساعة بالزمن الأسرع في البطولة الأوّلى للموسم السنوي الجديد 2023 التي نظمتها إدارة نادي الأصدقاء للفروسية على شاطئ البحر المتوسط قبالة مدينة غزة بالتعاون مع الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية، تحت رعاية بنك فلسطين، بمشاركة عدد كبير من فرسان وفارسات النادي، وقد شهدت البطولة حضور جماهيري رائع من أعضاء ورواد النادي.


وحضر البطولة والتتويج عدد من الشخصيات الاعتبارية والرياضية وأعضاء النادي وأهالي الفرسان والفارسات في سهرة رياضية ممتعة، يتقدمهم  رئيس مجلس إدارة نادي فريندز نزار كحيل، وخضر الغلاييني ممثلاً عن راعي البطولة بنك فلسطين، حيث قدم الفرسان أداءً رائعاً ومميزاً وسط تشجيع وتصفيق الحضور، في سهرة رمضانية رائعة ومميزة، حيث قدم المشاركون جولات تنافسية رائعة بصحبة خيولهم وفرساتهم.


تتويج الأبطال

وجاء في المركز الثاني، الفارس يوسف أسامة الخضري، تاركين بذلك المركز الثالث للفارسة البطلة ميّ محمد العلميّ، وقد جرى تتويج صاحب أفضل أداء في هذه الجولة الفارس يوسف أسامة الخضري.


 فئة الفرسان الأبطال

وفي فئة الفرسان الأبطال، للقفز بالخيول عن الحاجز بارتفاع100 سم، حقق المركز الأول الفارسة نادية مهند شراب، وجاء في المركز الثاني الفارس فراس زهير الحلبي، وفي المركز الثالث الفارس نبيل زهير الحلبي، وقد توج صاحب أفضل أداء في هذه الجولة الفارس نبيل زهير الحلبي.

وفي فئة 90 سم، حقق المركز الأول الفارس يحيى مروان الخزندار، وجاء في المركز الثاني الفارسة لمياء عاصم شراب، تاركين المركز الثالث للفارس يوسف أدهم الشوا، وقد حقق صاحب أفضل أداء وتوج في هذه الفئة الفارسة دانة صلاح عفانة.

فئة الفرسان الناشئين

وفي فئة الفرسان الناشئين، للقفز بالخيول عن الحواجز بارتفاع من 70- 80 سم، دان المركز الأول والمركز الثاني، للفارس محسن رأفت الخزندار، تاركين المركز الثالث للفارس يزن رأفت الخزندار، وحقق صاحب أفضل أداء الفارسة رهف مروان الخزندار. وفي فئة 50- 60 سم، حقق المركز الأول الفارس مهند أشرف شقليه، فيما جاء في المركز الثاني الفارسة رهف مروان الخزندار، تاركين المركز الثالث للفارسة ورد توفيق العشي، وقد توج بصاحب أفضل أداء الفارسة فرح وليد أبو شعبان.


الحفل الختامي

واستهل الحفل الختامي بالسلام الوطني الفلسطيني، ثم كلمة لرئيس مجلس إدارة نادي فريندز نزار كحيل الذي هنأ خلالها الفرسان الأبطال، وأكد أن تتويجهم وفوزهم جاء بعد جه كبير بذلوه مع مدربيهم وواصلوا الاجتهاد والجهد، ليكونوا في مقدمة فرسان هذه الرياضة النبيلة التي أوصى بها الإسلام لما فيها من منافع وفوائد.

وألقى خضر الغلاييني كلمة ممثلا عن راعي البطولة بنك فلسطين، شدد خلالها على أن البنك لن يتوانى عن رعاية هذه الرياضة المميزة وسيشرف على إقامة مثل هذه البطولات والنازلات للرقي بها وتطويرها.

وفي الختم جرى تقليد الفرسان الأبطال الدروع والجوائز، وقد تم تتويج أبطال فئتي (50-60 و 70-80) الفائزين بالجولة الأولى من قبل إدارة النادي وبعض الأعضاء، ومن بنك فلسطين الراعي الرسمي للبطولة الغلاييني، وإياد اسليم، وهند الشرفا، وزيد الغصين، وعماد الغلاييني . وقد تخلل الحفل الختامي للبطولة العديد من الفقرات الفنية وعروض للدبكة الشعبية والتقاط الصور التذكارية مع الفرسان الأبطال.


بطولة درع المسرى

اختتمت اللجنة الرياضية بمنطقة الشجاعية البطولة الكروية "الأسرى درع المسرى"، حيث أقيمت البطولة على أرض ملعب الطاقة شرقي الشجاعية بالتعاون مع وزارة الأسرى والمحررين وذلك ضمن فعاليات أطلقتها في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، بحضور بكر مرتجى مسؤول اللجنة الرياضية في منطقة شرق غزة، وإياد حرب مسؤول اللجنة الرياضية في الشجاعية، ونبيل حجاج ممثلاً عن وزارة الأسرى وأعضاء اللجنة الرياضية في الشجاعية، وذلك في سهرة رمضانية رائعة ومميزة بحضور حشد كبير من الشخصيات الرياضية والاعتبارية ونجوم الزمن الجميل من العقود المختلفة، وجماهير غفيرة غصت بهم مدرجات الملعب وجنباته وسط تشجيع كبير، والكوادر الرياضية، وقد شارك في البطولة خمسة فرق من منطقة الشجاعية واتسمت البطولة بالمنافسة القوية بين الفرق المشاركة ليتأهل للنهائي فريق منطقة التركمان وفريق منطقة جديدة الجنوبية والذي توج بطلاً للبطولة الكروية. وفي الحفل الختامي الذي استهل بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، أكّد أبو محمود حرب على بأن البطولة أقيمت ضمن فعاليات يوم الأسير الفلسطيني للتعبير عن تضامنا ووقوفنا بجانب أسرانا داخل سجون الاحتلال حتى ينكسر القيد، مشدداً على أهمية رابط القضايا الوطنية في نفوس الرياضيين.

وتحدث نبيل حجاج عن معاناة الأسرى في سجون الاحتلال مشيراً إلى أن الوزارة ستدعم قضيتهم في شتى المجالات، ومؤكداً أن هذه البطولة تأتي انطلاقاً من الخطة التي وضعتها الوزارة واللجنة الرياضية لمساندتهم.

وفي الحفل الختامي للبطولة، جرى رفع صور لعدد من الأسرى والأسيرات القابعين خلف زنازين الاحتلال والتي تعبر عن دعمنا لأسرانا في سجون الطغيان. وفي الختام كرمت اللجنة الرياضية في الشجاعية منطقة جديدة الجنوبية بدرع البطولة، وفريق منطقة التركمان وصيفاً للبطل، وتكريم جميع من ساهم في إنجاح البطولة.


بطولة ثني الذراعين

اختتمت اللجنة الرياضية في منطقة جنوبي الصبرة البطولة الرمضانية للمكاسرة في ثني الذراعين لفئة مواليد 2005،2006،2007، التي حملت عنوان " الياسين شيخ فلسطين وإمام المجاهدين، وذلك ضمن سلسلة بطولات الياسين فكرة وذكرى، ضمن فعاليات إحياء الذكرى الـ 19 لاستشهاد الشيخ المؤسس أحمد ياسين، وذلك على صالات مسجد السلام بمشاركةً يمثلون 16 مركزاً ومؤسسة ومسجد، بحضور مسؤولي اللجان الرياضية في مناطق شرق غزة، من بينهم محمد الجماصيّ، ومنير عيسى، وحشد من الحضور والشخصيات.

هذا وقد حصل اللاعب مصطفى قلجة من مركز مسجد الرحمة علي المركز الأول متفوقاً علي اللاعب على الحداد من مركز سجد الصالحين في المباراة النهائية، وقد حصل اللاعب يحيى الكردي من مسجد الأونباشي حسن، على المركز الثالث متفوقا علي اللاعب شفيق أبو سبلة من مسجد السلام.

وفي الحفل الختامي، جرى تكريم أصحاب المراكز الاولي الأربعة الأولى بالكؤوس والميداليات وتقديم الهدايا.

وفي كلمته هنأ النمس اللاعبين الفائزين الذين أبلوا بلاء خلال المنافسات وصولاً إلى منصات التتويج، وقدوا عروضاً قوياً تليق بفرقهم ومراكزهم الأولى التي حققوها، وأعرب عن شكره وتقديره للجان الرياضية في المناطق كافة على مشاركتهم الفاعلة والمميزة بالبطولة، وأكد على ضرورة توجيه الأنشطة الرياضية كافة على فئات الشباب والناشئين، والتي تتميز بوفرة الشباب الرياضين والاهتمام بهذه المرحلة.

يذكر أن اللجنة المنظمة للبطولة تكونت من، هيثم النمس مسؤول اللجنة الرياضية جنوبي الصبرة، ومحمد الجماصي مسؤول اللجنة الرياضية في مركز السلام، ومنير عيسى مسؤول اللجنة في مركز  الاونباشي.


عملية جراحية لحسنين

صرح طبيب نادي خدمات الشاطئ، العائد هذا الموسم إلى الدرجة الممتازة، أن نجم هجوم الفريق الأزرق اللاعب أحمد أبو حسنين، ونجل المشرف الرياضي في النادي نور أبو حسنين أخضع لعملية جراحية بالركبة، في جمهورية مصر العربية. وأوضح الطبيب أنه تمّ استئصال جزء من الغضروف الهلالي له من قبل الفريق الطبي، بعد تعرضه لإصابة في مباراة فريقه أمام الأمل في مرحلة الإياب من دوري الدرجة الأولى، ولم يتمكن من العودة للملاعب بسبب معاناته من الإصابة.

وأشار إلى أنه وفق التقرير الطبي والمتابعة لحالته، سيخضع أبو حسنين لعملية تأهيل خلال الفترة القادمة، على أمل اللحاق بزملائه في الفريق، وخوض فترة الإعداد للموسم الجديد، في حال تماثل للشفاء بشكل كامل.

يشار إلى أنّ أبا حسنين 23 عاماً يعدُّ أحد الركائز الأساسية في صفوف البحرية، ويلعب في مركز الجناح المهاجم وصانع الألعاب، وسجل عدة أهداف حاسمة في الدوري الماضي، وقد تشافى من الإصابة بقطع في الرباط الصليبي قبل عدة سنوات، وعاد للملاعب بقوة وظهر مع البحرية بشكل لافت.


30 صفقة في الساعات الأخيرة

سارعت الأندية في حسم صفقاتها قبيل قدوم إجازة عيد الفطر المبارك، وكذلك لترتيب أوراقها للشروع في التحضير للموسم الجديد 2023-2024 الذي سيتضمن بطولة كأس القطاع والدوري الممتاز، وحسم اللاعب أحمد أبو العطا مصيره، وقرر الاستمرار مع النادي الأهلي الموسم القادم، بعد فشل اتفاقه مع نادي اتحاد الشجاعية، وقد أبلغ أبو العطا إدارة الأهلي بالاستمرار في صفوف الفريق، بعدما كلن قاب قوسين أو أدنى من العودة لصفوف ناديه الأم اتحاد الشجاعية.

وسيخوض أبو العطا في صفوف الأهلي للموسم الثالث على التوالي، والخامس له مع النادي، كما لعب موسما في صفوف نادي التفاح، ويلعب أبو العطا في مركز الظهير الأيسر، ويتمتع بخبرة واسعة في الدوري الممتاز. وقرر اللاعب إحسان أبو دان الاستمرار في صفوف فريق نادي الهلال لموسم أخر، بعد أن جدد له مجلس الإدارة والجهاز الفني بقيادة المدرب سامي سالم، وتعاقد نادي الأمل مع اللاعب المخضرم عيد العكاوي لتعزيز صفوف الفريق في بطولة دوري الدرجة الأولى الموسم القادم. أما الصفقات الأخيرة، فأنجز البطل خدمات رفح صفقتي اللاعبين خليل مطر ويسار الصباحين، وخدمات الشاطئ صفقة حارس المرمى مصعب أبو ظاهر قادما من نادي الصلاح، وضم اتحاد خانيونس اللاعب علاء النبريص، لمدة موسمين. كما ضم نادي الزوايدة الذي هبط من الدرجة الممتازة كرم البدي قادما من نادي بيت لاهيا الرياضي، وضم نادي خدمات النصيرات صفوفه بضم المدافع عيد أبو غديين واللاعب إبراهيم أبو جراد، ضمن جهود الفريق العودة إلى الممتازة.


باب الانتقالات الصيفية

ويشار إلى أن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قرر فتح باب الانتقالات الصيفية للموسم 2023/2024، بعد إجازة عيد الفطر المبارك لكي يتسنى للأندية تجهيز لاعبيها وتسجيلهم في كشوفاتها بالاتحاد، وتحديداً مطلع ايار المقبل، وستستمر لمدة 30 يوما.


إفطار الرياضيين

شارك رئيس بلدية البريج م. أيمن الدويك، في الإفطار الرمضاني الذي أقامه أهالي حارة الشهداء في منطقة بلوك 7 في مخيم البريج، للعام السادس على التوالي، وضم نخبة من الرياضيين، بينهم نجوم فريق كرة القدم وبعض لاعبي كرة السلة، حيث يحتل الفريق مقدمة اللعبة في قطاع غزة. وفي كلمته ثمّن الدويك هذا الترابط والتماسك الاجتماعي الذي يجسده مجلس وأهالي حارة الشهداء، مؤكداً أن الرياضة جسدت، والذي يعدُّ عن أصالة وعراقة أهالي البريج، ودورهم في الحفاظ على عادات وتقاليد وحضارة أبناء فلسطين. وذكر الدويك أن ما شهدناه من جهود شبابيبة قبيل بدء شهر رمضان من افتتاح الحارة الملونة في حي بلوك 1، وحملات زراعة الأشتال والنظافة، والتعاون بين لجان الأحياء في تقديم كافة أشكال التعاون مع البلدية لتسهيل وصول الخدمة، إنما يعبر عن وعي أهالي البريج لواجباتهم وحقوهم وصولاً لبيئة مستدامة جميلة خضراء.

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 5:42 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب في طولكرم.. الاحتلال يقتحم عدة مناطق بالضفة والقدس ويعتقل 17 مواطناً

محافظات - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، عدة مناطق بالضفة الغربية والقدس المحتلة، وسط مواجهات مع الشبان، واشتباكات مسلحة مع مجموعات المقاومة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت مخيم نور شمس في طولكرم، واعتقلت الشاب حازم قرعاوي، نجل القيادي في حركة حماس، فتحي قرعاوي.


ووفقًا لتلك المصادر، فإن قوات الاحتلال عاثت خرابًا وفسادًا في منزل العائلة، قبل أن تعتقل حازم، وتقوم بتخريب مركبات للعائلة متوقفة أمام منزلها.


وأصيب شاب بجروح وصفت بالخطيرة بفعل انفجار "كوع" حاول إلقاءه تجاه قوات الاحتلال.


وأطلق مقاومون النار تجاه قوات الاحتلال خلال اقتحامها للمخيم.


واقتحمت قوات الاحتلال قرية سالم شرق نابلس وقامت بعمليات تمشيط في المنطقة، قبل أن تعتقل الشاب قيس ارشيد من منزل عائلته بعد اقتحامه وتخريب محتوياته، فيما اعتقلت زيد حسين من دير الحطب في شرق المحافظة.


فيما اقتحمت قوات أخرى، بلدة عارورة شمال غرب رام الله، والتي شهدت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال، واعتقلت حسام قاسم (45 عامًا)، وآدم سليمان (20 عاماً)، بعد أن داهمت منزليهما، وفتشتهما.


كما اقتحمت قوات أخرى بلدة كفردان غرب جنين، وداهمت عدة منازل وقامت بتفتيشها، قبل أن تعتقل المحرر محمد الزغيبي، فيما اعتقلت الشاب عوض رضوان أبو الرب بعد اقتحام جلبون ومداهمة منزل ذويه وتحطيم زجاج مركبته.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال كلاً من، الصحفي أسامة العيسة (60 عاماً) ونجله جمال (26 عاماً)، وعدي فتحي عياد (32 عامًا)، وفادي علي عياد (30 عامًا)، ومحمد علي مصلح (19 عاماً)، وأحمد أسعد الصيفي (26 عاماً)، ومحمد وهيب الحيح (27 عاماً)، بعد دهم منازلهم وتفتيشها في مخيم الدهيشة.


فيما داهمت قوات مماثلة منزل المواطن عثمان زغول في قرية حوسان غرب بيت لحم، واستولت على جميع الأجهزة الخلوية لقاطنيه.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي خضر سمرين، من منطقة باب العامود.


 فيما اقتحمت حي رأس شحادة واعتقلت شاباً في منطقة ضاحية السلام، كما اقتحمت مخيم شعفاط واعتقلت شاباً آخر بعد أن اعتدت عليه بالضرب.


فيما اندلعت مواجهات أخرى في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة، وسط إطلاق مكثف لقنابل الغاز من قبل تلك القوات.




فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 5:28 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة موقوف لدى الشرطة بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

توفي قبيل منتصف الليل، موقوف لدى الشرطة الفلسطينية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر حقوقية تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن المتوفي (م.ص) البالغ من العمر (43 عامًا) من سكان حي السلطان برفح، توفي بعد ساعات قليلة من توقيفه على خلفية جنائية.


وأشارت إلى أنه سيتم إصدار تقرير طبي بسبب الوفاة الذي يعتقد أنه ناجم عن إصابته بعدة أمراض.


بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، "إن الوزارة باشرت التحقيق للوقوف على أسباب الوفاة".



فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 5:24 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة مواطن متأثرًا بجروحه إثر حادث سير في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

توفي مواطن يبلغ من العمر 40 عاماً، الليلة الماضية، متأثراً بإصابته جراء حادث سير تعرض له قبل أسبوع في مدينة قلقيلية.


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة أن الحادث وقع بين دراجة كهربائية ومركبة وتم نقل سائق الدراجة الكهربائية إلى المشفى العربي التخصصي  في مدينة نابلس لتلقي العلاج نظراً لإصابته البليغة وأعلن الأطباء مساء أمس عن وفاته.


وأكد العقيد ارزيقات أن خبراء الحوادث فتحوا تحقيقاً بالحادث في حينه وتم توقيف سائق المركبة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقة أصولاً.


وناشد العقيد ارزيقات كافة المواطنين بضرورة مراعاة شروط السلامة والأمان أثناء قيادة المركبات والإمتناع عن قيادة الدرجات الكهربائية لما تشكله من خطورة على حياتهم.

عربي ودولي

الأربعاء 19 أبريل 2023 11:10 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع دولي بشأن أفغانستان في الدوحة في مطلع أيار/مايو

(أ ف ب)

يُنظّم الأمين العام للأمم المتّحدة اجتماعاً دولياً بشأن أفغانستان في الأول والثاني من أيار/مايو في الدوحة، من أجل "توضيح التوقّعات" المرتبطة بعدد من الملفّات، بحسب ما أفاد المتحدث باسمه الأربعاء.


وقال ستيفان دوجاريك "سيكون هناك اجتماع في الدوحة في الأول والثاني من أيار/مايو، ينظّمه الأمين العام مع المبعوثين الخاصيّن بشأن أفغانستان من مختلف الدول".


وجاء كلام دوجاريك في وقت بدأت فيه بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان تقييماً لعملها بعدما منعت حركة طالبان النساء الأفغانيات من العمل لصالح الأمم المتحدة.


وأشار المتحدّث إلى أنّ الهدف من الاجتماع هو "تنشيط المشاركة الدولية حول الأهداف المشتركة نحو مسار مستدام في ما يتعلق بالوضع في أفغانستان".


وأضاف "كما قال الأمين العام، من الأولويات المضي قدماً في نهج قائم على البرغماتية والمبادئ"، معرباً عن أمله في أن تتيح مثل هذه المناقشات خلف الأبواب المغلقة إمكانية "الإسهام في توافق أكثر توحّداً في الآراء بشأن التحديات المقبلة".


وردّاً على سؤال بشأن وجود ممثلين عن طالبان في الاجتماع، قال دوجاريك إنّه "في هذه المرحلة، فإنّ اللقاء سيجمع ممثلين من مختلف البلاد التي تُعنى بالملفّ الأفغاني".


وجاءت هذه التصريحات بعدما كانت نائبة الأمين العام للأمم المتّحدة أمينة محمد تحدّثت عن هذا الاجتماع، خلال كلمة ألقتها في جامعة برينستون الإثنين. وأشارت خصوصاً إلى احتمال حصول مناقشات و"خطوات صغيرة" باتجاه "اعتراف مبدئي" محتمل بطالبان، عبر وضع شروط مسبقة لذلك.


وقالت "هذه المناقشة يجب أن تحصل. يعتقد البعض أنّ ذلك يجب أن لا يحدث أبداً، ويقول البعض الآخر إنّه يجب أن يحدث".


وأضافت "طالبان تريد أن يتمّ الاعتراف بها... هذه هي رافعتنا".


وقال دوجاريك الأربعاء إنّ مسألة الاعتراف بطالبان "هي مسألة لا يمكن اتّخاذ قرار بشأنها إلّا من قبل الدول الأعضاء"، مضيفاً أنّ نائبة الأمين العام المنخرطة بشدّة في هذا الملف، أعادت في برينستون ببساطة "تأكيد الحاجة إلى أن يعثر المجتمع الدولي على نهج منسّق تجاه أفغانستان".


وأضاف "يشمل ذلك إيجاد أرضية مشتركة حول رؤية طويلة المدى للبلاد وإرسال رسالة موحّدة إلى سلطات الأمر الواقع بشأن ضرورة ضمان مكانة النساء التي يستحقّينها في المجتمع الأفغاني".


وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت في كانون الأول/ديسمبر على تقرير اللجنة المكلّفة باعتماد السفراء، التي تُرجئ منذ عودة طالبان إلى السلطة في آب/أغسطس 2021 أيّ قرار بشأن طلب الحركة المتشدّدة اعتماد سفير يمثّلها لدى الأمم المتحدة.

فلسطين

الأربعاء 19 أبريل 2023 11:06 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة بيت مال القدس الشريف تُطلق مبادرة "أبواب القدس المفتوحة"

الرباط - "القدس" دوت كوم

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف مبادرة "أبواب القدس المفتوحة"، وأعلنت فتح أبوابها أمام تلاميذ المدارس والمؤسسات والجمعيات وعموم المهتمين في المغرب، لزيارة المعارض المُقامة في فضاءات المؤسسة في حي الرياض بالرباط وذلك في إطار فعاليات تخليد الوكالة ليوبيلها الفضي، تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.


وتم تدشين أولى هذه الزيارات لفائدة تلاميذ من مؤسسة بدر للتربية والتعليم الخصوصي، وشباب من جمعية أمل بسلا، لزيارة المعرض الدائم للفنون والثقافة الفلسطينية، و"معرض الشعر بألوان القدس: تقاسيم الشعراء برِيَّش الفنانين التشكيليين" المُقام بمقر الوكالة في إطار المعارض الموضوعاتية التي تنظمها بانتظام في الفن التشكيلي والنحت والتصوير.


وقال بلاغ صادر عن الوكالة بهذه المناسبة حمل عنوان "أبواب القدس المفتوحة، "إن الوكالة خاطبت المؤسسات المعنية في العاصمة الرباط، لإدراجها على قائمة المحطات، المتعددة والمتنوعة في المدينة، وهي المحطة التي يمكن أن تقدم للجمهور صورة من النموذج المغربي المتفرد في التسامح والحوار والتعايش، من شأنها المساهمة - بمِقدار - في دعم مشروع الرباط، مدينة الأنوار، عاصمة الثقافة الإفريقية، وعاصمة الثقافة في العالم الإسلامي".


وأضاف البلاغ أن الوكالة تعمل في إطار اختصاصاتها، على ربط مدينة الرباط بالقدس، لتعزيز الجسور التي وَصلتْ، على الدوام، عموم المغاربة مع المدينة المقدسة واستثمار الحضور المغربي فيها، لترسيخ المركز الحضاري للمدينة المقدسة وصيانة قيمها الجامعة، كمدينة موحِّدة وحاضنة لكافة أتباع الديانات السماوية الثلاث، وفق روح وأهداف "نداء القدس"، الذي وقعه الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، رئيس لجنة القدس، مع قداسة بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس في الرباط يوم 30 مارس 2019.   


وتابعت الوكالة في بلاغها إن الملك محمد السادس "ما لبث يؤكد الموقف المغربي الثابت من القضية الفلسطينية، ويُوجه، دبلوماسية المملكة لإسناد الموقف الفلسطيني، على الصعيدين السياسي والقانوني، في مختلف المحافل، كما يُوجه وكالة بيت مال القدس الشريف لمواصلة العمل الميداني وتنفيذ مشاريع اجتماعية واقتصادية ملموسة يعود أثرها على الساكنة من خلال مؤسساتها الشرعية في قطاعات التعليم والصحة والإسكان والثقافة والفنون والشباب والرياضة".


وأوضح البلاغ أن الوكالة "تولي عناية خاصة لمشاريع التمكين لتحرير طاقات سيدات وشباب القدس وأطفالها، وتعتني بمشاريع التنمية البشرية لدعم النسيج الاقتصادي في المدينة، الذي تضرر من آثار جائحة كوفيد – 19 وتداعيات أزمة الأسعار، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وتطرح برامج للتنشيط المجتمعي وأخرى للمساعدة الاجتماعية لدعم الأسر المتعففة في شهر رمضان والمناسبات الدينية".


ويأتي انفتاح الوكالة على محيطها، وفقا للبلاغ "ليضفي دلالة خاصة على تخليدها ليوبيلها الفضي بمرور 25 سنة على دخولها الفعلي حيز العمل، بمبادرة من المغفور له الملك الحسن الثاني، وهي فرصة لتقييم ما تم إنجازه من مشاريع كُبرى تجاوزت 200 مشروعا كبيرا، بميزانية بلغت 64 مليون دولار ن تُضاف إليها عشرات المُبادرات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تم تنفيذها خلال هذه المدة".


ويضيف المصدر ذاته أن الوكالة تنظر "إلى المستقبل بأمل في تجاوز بعض الإكراهات التي تحول دون تحقيق الوكالة لكافة طموحاتها، وفي طليعتها مسألة التمويل، التي تبقى مسألة مركزية تعمل إدارة المؤسسة على تجاوزها بإبداع آليات مُبتكرة لتنويع مصادر التمويل، من بينها فتح الباب أمام التبرعات بواسطة الانترنيت، والانفتاح على الجاليات العربية والإسلامية في أوروبا وأمريكا".


واشتمل برنامج زيارة الوفدين على جولة في المكتبة المتخصصة في تاريخ القدس وفلسطين، ومشاهدة أفلام توثيقية قصيرة، عن الدورة الثالثة من محاكاة القمة الدولية للطفولة من أجل القدس، والمخيمات الصيفية لأطفال القدس في المغرب، وتبادل الدروع التذكارية.


وأشاد أعضاء الوفدين بجهود الوكالة المتواصلة في خدمة المدينة المقدسة، وجسد الأطفال والشباب من خلال هذه الزيارة تضامنهم عبر اقتناء بعض المنتجات الفلسطينية المعروضة في مقر الوكالة.

أقلام وأراء

الأربعاء 19 أبريل 2023 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

تأملات رمضان في غزة: تعزيز السلام الداخلي وتعميق روحانية فريدة

يرحل شهر رمضان حاملا معه كل اثاره الايجابية وانعكاسه على مجمل تفاصيل الحياة في قطاع غزة بعد ان فرض واقعا فريدا من نوعه بتعزيز السلام الداخلي بين المؤمنين وربهم وتوثيق كل اللحظات الروحانية بقالب فريد ومميز.


يرحل شهر رمضان لاول مرة منذ سنوات طويلة في قطاع غزة دون مشاكل حقيقية تذكر ودون مواجهات باستثناء جولة قصيرة جدا من الصواريخ والقصف الاسرائيلي الذي يكاد لا يذكر مقارنة مع سنوات احتدم فيها التوتر وبلغ الصراع اشده فارتقى العشرات والمئات من الشهداء واصيب الالاف بجروح متفاوتة ودخل القطاع في دوامة انسانية اثقلت كاهل المواطنين واغرقتهم في وحل الفقر نظرا لتضرر البنى التحتية وانقطاع الموارد الرئيسية وتعطل الكهرباء وانقطاع الماء واختصار فرص العمل في الداخل على اعداد معدودة وقليلة جدا …


يرمز الاختلاف هذه المرة الى امور اكثر عمقا وجدية بحيث ساهم الهدوء النسبي بصنع وطن جميل في غزة بالاعتماد على الحراك الروحاني نحو المساجد وسط اجواء من الاستقرار فتعاظمت قوى المواطنين في غزة نحو هدف وحيد في الشهر الفضيل تجسد باحياء كافة الشعائر بالاستناد على الشرع واداء الصلوات وخصوصا الفجر والتراويح الامر الذي ساهم بتعزيز السلام الداخلي للمواطن الذي توجه خلال شهر رمضان الى المساجد مطمئنا ان الصلوات التي يؤديها ستكون دليلا ونبراسا لرسم طريق المستقبل لصالح المواطن الغزي …


ولعل انماط سلوك المواطنين في غزة تعتمد على هذه الخاصية فيتعلقون بحبال الامل متمنين ان تجلب لهم السعادة بعد ويلات الحروب وفي ضوء استمرار الحصار على كافة انحاء القطاع حيث يرنو المواطن الغزي الى حياة مطمئنة ومنظمة يبني عليها لاستيعاب القدرات نحو عمل مضن ومثمر وقوى انتاجية ليس  خلال شهر رمضان المبارك فحسب وانما على طول المدى ..


في الشهر الفضيل تسامت الروح النفسية والعقلية على كل شيئ وانزوت المصالح الفردية امام الروح الاخوية الربانية التي تعتبر جوهر وفكر وعقل وباطن المواطن الغزي فساد الانسجام ليبدع مواطنو غزة في رسم صورة رمضان بابهى المشاهد …


تبقى غزة في دائرة المسؤولية الاجتماعية وضرورة دعم القطاعات الفقيرة وخصوصا العائلات المستورة وان لا يقتصر ذلك على مساعدات رمضان فقط بل في الحياة اليومية العادية لنرفع من معنويات المواطنين ونلبي احتياجاتهم وهذا يعتبر من اهم عوامل الهدوء والاستقرار التي تعزز في نفوس المواطنين السكينة والسلم الداخلي ..


يأمل المواطن الغزي ان تعزز مسلكيات الشهر الفضيل اللحظات القادمة للمستقبل نحو صناعة حياة افضل فيها تغيير جذري وتغلب على التفكك والانقسام وتوجه لانتهاء دائرة العنف والصراع التي يتسبب بها الاحتلال الاسرائيلي وحصاره …


الهدوء الرمضاني سمح هذه المرة للمواطنين بالتقاط انفاسهم وبدلا من الهروب من الحروب واثار الدمار كان رمضان فرصة لتستعيد الانسانية البسيطة في قطاع غزة عنفوانها لتمارس حياتها بالحفاظ على نفس القيم والعادات والتقاليد نحو عيد سعيد يرتدي فيه اطفال غزة لباسهم الجديد ليحلقوا في فضاء واسع من الامل ويحتفلوا ببهجة وسعادة غامرة ..


استثمر مواطنو غزة شهرا نوعيا صنعوا فيه طاقة مضاعفة في اعداد الماكولات والمشروبات انطلاقا من عادات شهر رمضان فتحققت عوامل الصحة والعافية التي ساهمت  لاداء كافة الطقوس والشعائر في اوقاتها لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا …هل يستمر هذا السلام الداخلي ويتغلغل الى نفوس كافة المواطنين ليستمروا في حياة هادئة وسعيدة ( رغم الفقر والصعوبات) ام ان اسرائيل التي لا يروق لها رؤية الشعب الفلسطيني مطمئنا هادئا ستقلب هذا السلام والهدوء الى حرب جديدة او فاصل اخر من التوتر يبقي  المواطن الغزي في دائرة الخطر والقلق ؟

عربي ودولي

الأربعاء 19 أبريل 2023 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة قتلى على الأقلّ بهجوم استهدف وفداً رسمياً في مالي

(أ ف ب)

قُتل أربعة أشخاص على الأقل في هجوم استهدف وفدا ماليا رسمياً في منطقة تشهد أعمال عنف جهادية وتبعد نحو 400 كلم إلى الشمال من باماكو قرب الحدود مع موريتانيا، وفق ما أفاد مسؤولون إداريون ومصادر أمنية وكالة فرانس برس.


ولم تتعرّف السلطات رسمياً بعد على الضحايا، علماً بأنّ غموضاً يخيّم على طبيعة الوفد الذي كان يسعى للتنقيب عن آبار للسكّان المحليّين على بُعد نحو أربعين كلم من مدينة نارا القريبة من غابة واغادو المعروفة بأنها ملاذ للجهاديين.


وقال مسؤول إداري في نارا طالباً عدم كشف هويته لكونه غير مصرّح له بالتحدّث إنّ "وفداً رسميا تعرّض لهجوم. هناك أربعة قتلى على الأقلّ ومفقودون. التوتّر لا يزال سائداً هناك"، مشيراً إلى أنّ "البعثة لم تكن تحظى بالمواكبة المناسبة".


وأكّد مصدر في السلطات المحلية هذه الرواية، مشدّداً على أنّ عسكريين كثراً وصولوا إلى نارا في إطار نشر تعزيزات.


وقال مسؤول محلّي "هذا الأربعاء هاجم الجهاديون وفداً من رئاسة الجمهورية. هناك أربعة قتلى ومفقودون. عمليات البحث مستمرة"، مؤكّداً أنّ الوضع الأمني الميداني يتدهور يومياً.


ولم تشأ الرئاسة المالية الإدلاء لوكالة فرانس برس بأي تعليق على الفور.


وأعلن مسؤول عسكري أنّ حصيلة الضحايا بلغت أربعة قتلى، بينهم اثنان تفّحمت جثتاهما ولم يتمّ التعرّف عليهما، مشيراً إلى أن شخصين آخرين على الأقلّ في عداد المفقودين. كذلك أشار مصدر أمني إلى سقوط أربعة قتلى وتفحّم سيارة.


وتشهد مالي أعمال عنف جهادية وموجات تمرّد منذ العام 2012. واتّسع نطاق العنف من شمال البلاد إلى وسطها وإلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.


وتعاني البلاد أيضاً أزمتين إنسانية وسياسية. وشهدت انقلابين عسكريين منذ 2020 ويقودها راهناً مجلس عسكري.

منوعات

الأربعاء 19 أبريل 2023 10:26 مساءً - بتوقيت القدس

مركز ابتكار الأعمال والتكنولوجيا في جامعة النجاح ينظم أول مسابقة تكنولوجية

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

نظم مركز ابتكار الأعمال والتكنولوجيا NGate في جامعة النجاح الوطنية أول مسابقة تكنولوجية (Bits & Bytes) على مستوى الوطن تجمع بين 6 شركات تكنولوجيا بين القطاع الخاص والأكاديمي والحكومي.


وامتدت المسابقة من الساعة التاسعة مساءً وحتى الثالثة مساء اليوم التالي.


وجاء ذلك بحضور كل من د. عبد السلام الخياط، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية للجامعة، ورائد الدبعي، مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية، ود. منى ضميدي، مدير مركز الأعمال والتكنولوجيا، والمهندسة لمياء عناب، منسق المشاريع الريادية في المركز، ورانية جابر، مدير عام مركز الإبداع التكنولوجي والابتكار في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلا الأسدي من وزارة الاتصالات.


وبمشاركة الرعاة الرسميين للمسابقة Ministry of Telecom & IT Palestine, ASAL Technologies, Experts Training Center, Xngage, Tap، Foothill and progineer، وممثلي الشركات البرمجية الفلسطينية الشريكة كافة والطلبة.


وخلال حفل إطلاق المسابقة، رحبت د. ضميدي بالحضور، وتحدثت عن فكرة المسابقة التي تُعنى بحل المشكلات والتفكير النقدي والريادي لطلبة تخصص هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وشرحت آلية المسابقة وكيفية توزيع الفرق ومراحل التحكيم، ووجهت شكرها للجنة التحكيم لجهودهم في التقييم.


وفي كلمته، أكد د. الخياط أن مركز ابتكار الأعمال والتكنولوجيا هو مكان مخصص للطلبة الرياديين وهو حاضنة الطلبة، والذي من خلاله يدعم كافة الأفكار الريادية والإبداعية.


وأشاد الدبعي بدور المركز في دعم الطلبة ومشاركتهم في المسابقة والمشاريع التكنولوجية، وعبر عن سعادته لمشاركة الطلبة في المسابقة الريادية والتكنولوجية والتي تساهم في تعزيز دور الطلبة في سوق العمل.


وأشادت م. عناب بالترتيبات والجهود المميزة التي سبقت الحفل الختامي بالشراكة المميزة مع القطاع الخاص، والتي ستثمر في جيل شبابنا جيل المستقبل، وعبرت عن فخرها واعتزازها بما قدمه الطلبة من حلول لمشاكل برمجية من واقع سوق العمل الفلسطيني.


وشارك في هاكاثون "Bits & Bytes" ما يزيد عن 50 طالباً من الجامعة من التخصصات ذات العلاقة في علوم الحاسوب، عملوا منذ إطلاق الهاكاثون ولمدة 24 ساعة على تقديم حلولهم لمشكلات برمجية، قدمتها 6 شركات برمجية فلسطينية شريكة، وهم: شركة عسل تكنولوجي، شركة اكسبيرت، شركة فوت هيل، شركة اكسانيج، شركة تاب، شركة بروجنير. 


وبالشراكة الاستراتيجية ما بين مركز ابتكار الأعمال والشركات الشريكة، عملت الشركات على تقديم حلقات لتطوير الطلبة في المجالات البرمجية المختلفة، وحل المشكلات بطريق جديدة وخارج الصندوق وذلك قبل أسبوعين من إطلاق فعاليات الهاكثون من أجل صقل مهارات الطلبة وتجهيزها للهاكثون.


وتخلل الهاكاثون ورش تدريبية مختلفة للطلبة المشاركين ولجميع المهتمين في المجال، حيث قدمت الشركات الشريكة سلسلة ورشات مختلفة للطلبة ليكون لديهم الخلفية الجيدة ليتمكن الطالب من خوض المسابقة.


وتضمنت لجنة التحكيم خريجين من جامعة النجاح الوطنية والذين لديهم مناصب في الشركات التكنولوجية: م. محمد ابو عيدة، م. عمر بيشتاوي، م. علاء بيشتاوي، م. عبد الرحمن جابر، م. محمد دويكات وم. فراس ربايعة.


وفي الختام أعلن فوز 14 طالبا من أصل 50 مشارك، حيث تنافس وفاز في المركز الأول من شركة Asal ماسة الرفاعي، وفي المركز الثاني صهيب درواشة، وفاز في المركز الأول من شركة Experts فرح الحسن وفي المركز الثاني طارق صابر، وفاز في المركز الأول محمد أحمد من شركة Xngage وفي المركز الثاني أحمد نزال وفي المركز الثالث صلاح الطنبور.


وفاز في المركز الأول من شركة Tap شهد خضر، وفي المركز الثاني: رياض اشتية. وفاز في المركز الأول من شركة Foothill: 1- أمجد كايد، وفي المركز الثاني محمد الجندي والثالث آدم أكرم. وفاز في المركز الأول من شركة progineer: شهد بلال، وفي المركز الثاني: سوار عورتاني.


ويأتي تنظيم هذا الهاكثون بهدف دعم الشباب الفلسطيني في مجال التكنولوجيا، وتشجيعهم على الابتكار والتفكير الإبداعي، وتعزيز قدراتهم في هذا المجال.

فلسطين

الأربعاء 19 أبريل 2023 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

تعديل ساعات العمل في "معبر الكرامة" الأسبوع المقبل

أريحا - "القدس" دوت كوم

 أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، مساء اليوم الأربعاء، عن تعديل ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع المقبل، بدءاً من يوم غدٍ الخميس وحتى الخميس المقبل.



فلسطين

الأربعاء 19 أبريل 2023 9:58 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تستولي على أراضٍ جنوب قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على أراضٍ في قرية سنيريا جنوب محافظة قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن سلطات الاحتلال أصدرت قراراً بوضع اليد على أراض بمساحة 52 دونما من أراضي قرية سنيريا، لأغراض عسكرية بحسب القرار.


وأشار المصادر إلى أن قرار وضع اليد محدد حتى نهاية عام 2027، وأنه قابل للتجديد عل غرار القرارات السابقة المماثلة.

فلسطين

الأربعاء 19 أبريل 2023 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

400 ألف وجبة و13 ألف طرد غذائي وزعها صندوق الزكاة الفلسطيني خلال رمضان

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكد مدير عام صندوق الزكاة الفلسطيني خالد خلاف، أن الصندوق وزع خلال شهر رمضان الحالي، على الفقراء والمحتاجين، نحو 400 ألف وجبة، ونحو 13 ألف طرد غذائي.


وأوضح خلاف خلال حديث مع "القدس" دوت كوم، أن نصف تلك الوجبات وزعتها تكية سيدنا ابراهيم في الخليل، حيث توزع التكية ستة الاف وجبة يوميا لوحدها، وبقية الوجبات وزعت من خلال التكايا التابعة للصندوق.


وأشار خلاف إلى أن الوجبات عامة تكون متكاملة، لكن في بعض الأحيان يتم تقديم مواد عينية من لحوم ودواجن ويترك للعائلة ما يرونه مناسبا كي تطهو طعامها.


وأكد خلاف أن 12 مليون شيقل مجموع ما تم تداوله من مساعدات خلال صندوق الزكاة خلال شهر رمضان، ضمت 3 مليون شيقل طرودا غذائية، و7 مليون شيقل وجبات غذائية، و2 مليون شيقل زكاة مال وصدقة فطر.


وأشار خلاف إلى أن شهر رمضان شهر الخير والبركة يعتمد فيه على تقديم المساعدات العينية أو النقدية للأسر المحتاحة، من خلال قاعدة بيانات متطورة يتم من خلالها حجم الحاجة ونوعيتها.


ووفق خلاف، فإن ما تم تقديمه في رمضان هذا العام، كان من خلال المجتمع المحلي، ومؤسسات دولية أبرزها، وجمعية ارض الانسان الفرنسية التي قدمت 90 الف يورو تتضمن كسوة عيد ومساعدات نقدية وطرودا غذائية، وكذلك مؤسسة تيكا التي دعمت تكية سيدنا ابراهيم ب 40 الف دولار، وكذلك الهيئة الهاشمية التي قدمت الف وتسعين وجبة افطار و250 طردا غذائيا، ومؤسسة سبيل التركية التي قدمت 12 الف يورو.


وأشار خلاف إلى أن أكثر المؤسسات الداعمة في هذه المجالات المؤسسات التركية، لكن بعد حدوث الزلزال إثر ذلك على تلك المساعدات.


ونوه خلاف إلى أن صندوق الزكاة قدم كذلك من خلال لجان الزكاة التابعة له كسوة العيد للمحتاجين، فيما اكد خلاف ان صندوق الزكاة يحاول اخراج الأسر الفقيرة ودعمها عبر مشاريع تنموية، وبطريقة منظمة.


من جانب آخر، أكد خلاف أن حجم الزكاة في فلسطين بسيط، ربما بسبب وجود عزوف عن أداء الزكاة، أو يتم إخراجها بطريقة فردية، وقال: "نأمل أن يكون صندوق الزكاة البوابة لإخراج الزكاة، حتى تتضافر الجهود، ويتم توفير مشاريع تنموية وسد حاجة الفقراء".


ووفق خلاف، فان حجم الادخار الوطني الفلسطيني يبلغ 14 مليار دولار، والمفترض أن يكون نصيب الزكاة منها نحو 400 مليون دولار سنوياً، إلا أن مجمل ما تم انفاقه ووصل إلى صندوق الزكاة خلال العام 2022، حوالي 148 مليون شيقل فقط، أي حوالي 40 مليون دولار، ما يساوي 10 بالمائة من حجم الزكاة المفترض في فلسطين.


ونوه خلاف إلى أن بيانات صندوق الزكاة واللجان التابعة له واضحة، ويتم تقديم تقارير عن إجراءاتها المالية، علماً بأنه يوجد في الضفة الغربية 53 لجنة زكاة و9 تكايا تتبع جميعها لصندوق الزكاة الفلسطينيي.

عربي ودولي

الأربعاء 19 أبريل 2023 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

طرفا الصراع بالسودان يعلنان هدنة لمدة 24 ساعة

(شينخوا)

 أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التزامهما بهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة ، تدخل حيز التنفيذ اليوم عند السادسة بالتوقيت المحلي (4 بتوقيت غرينتش).


وقال مكتب الناطق الرسمي للجيش السوداني في بيان صحفي اليوم (الأربعاء) " تعلن القوات المسلحة موافقتها على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة السادسة من مساء اليوم وتنتهي بتمام الساعة السادسة من مساء يوم غد (الخميس)، وذلك بغرض تيسير النواحي الإنسانية على أن يلتزم الطرف الآخر ".


ومن جانبها قالت قيادة الدعم السريع في بيان صحفي اليوم " تمت الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة السادسة من مساء اليوم حتى السادسة من مساء غدا (الخميس) ، ونؤكد التزامنا التام بوقف كامل لإطلاق النار ونأمل أن يلتزم الطرف الآخر بالهدنة".


وكانت بعثات دبلوماسية غربية قد طالبت طرفي القتال بوقف الأعمال العدائية فورا وبدون شرط.

ودعت البعثات الدبلوماسية في بيان صحفي القوات المتحاربة إلى وقف إطلاق النار والوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحماية المدنيين والدبلوماسيين وموظفي الإغاثة الإنسانية.


وكان الجانبان قد أعلنا أمس (الثلاثاء) هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة ، إلا أن الاشتباكات بينهما لم تتوقف ، واتهم كل طرف الآخر بانتهاك الهدنة.


واندلع القتال الدامي في 15 إبريل الجاري بين أكبر قوتين عسكريتين في السودان ، بعد أن دفعت قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في شمال السودان ، وهو ما اعتبره الجيش السوداني تحشيدا غير قانوني ، وتمت دون تنسيق معه.