منوعات

الجمعة 21 أبريل 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

أول فيلم صُور في الفضاء يُطرح في صالات السينما الروسية

موسكو - (أ ف ب)

طُرح أول فيلم صُوّر في الفضاء الخميس في صالات السينما الروسية، ما أثار فخراً في موسكو على خلفية إنجاز العمل قبل مشروع منافس تنفّذه الولايات المتحدة في أوج الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بسبب النزاع في أوكرانيا.


ولتصوير فيلم "التحدّي" الذي يروي قصة طبيبة جرّاحة تُبعث على عجل إلى محطة الفضاء الدولية لمعالجة رائد فضاء مصاب، أرسلت روسيا ممثّلة ومخرجاً إلى المدار في تشرين الأول/أكتوبر 2021 في مهمّة استمرت 12 يوماً.


وقد حرصت موسكو على إتمام المهمة بسرعة لكي تسبق مبادرة أميركية منافسة بطلها توم كروز. ويُنظر إلى هذا العمل في روسيا على أنّه إنجاز، ويذكّر بالسباق على غزو الفضاء بين موسكو وواشنطن خلال الحرب الباردة.


وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 12 نيسان/أبريل "نحن أول من صوّر فيلماً روائياً طويلاً على متن مركبة فضائية في مدار الأرض، مجدّداً نحن الأوائل".
ويلعب الرئيس الروسي بذلك على وتر الحنين إلى الحقبة السوفياتية عندما أرسلت موسكو أول إنسان إلى الفضاء سنة 1961.


وفي موسكو، يتوافد كثيرون لمعانية الكبسولة الفضائية "سويوز ام اس-18" التي أعادت إلى الأرض طاقم تصوير الفيلم وباتت معروضة في حديقة غوركي الشهيرة.


وقالت المتخصصة في التسويق بولينا أندرييفا لوكالة فرانس برس "نحن فخورون بممثّلينا الروس"، مضيفة "لا أستطيع تخيّل كيف يمكن التحليق في الفضاء حيث كل شيء مجهول وغريب".


وأشارت تاتيانا كوليكوفا من ناحيتها، وهي موظفة في مصنع، إلى أنّه "من المثير جداً للاهتمام أن نشهد على طريقة تقدم شعبنا الذي أصبح أول من ينجز فيلماً في الفضاء".
وأضافت "نحن روسيا، وروسيا دائماً في الطليعة".


ويدغدغ هذا الفيلم كبرياء الروس، خصوصاً في ظلّ الأزمة الدبلوماسية العميقة مع الغرب منذ غزو موسكو لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.
وفرضت الولايات المتحدة والبلدان الأوروبية سلسلة عقوبات دبلوماسية واقتصادية على روسيا عقب هذا الغزو.
وحتى اللحظة، يبدو المجال الفضائي من آخر مجالات التعاون بين الروس والغربيين، رغم المنافسة الشرسة، خصوصاً منذ ظهور شركات خاصة في القطاع، بينها الأميركية "سبايس اكس" المملوكة لإيلون ماسك.


وفي مؤشّر للدعم الحكومي، فإنّ فيلم "التحدّي" أُنتج جزئياً بتمويل من وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) وقناة "بيرفي كانال" التلفزيونية العامة الواسعة الانتشار، والتي لا يخفي مديرها كونستانتين إرنست سعادته بالتغلّب على هوليوود في هذا السباق.


وقال إرنست الاثنين خلال مؤتمر صحافي لتقديم الفيلم "جميعنا نحب فيلم +غرافيتي+" الهوليوودي المتعلّق بالفضاء والذي طُرح عام 2013.


وأضاف "لكنّ فيلم +التحدّي+ الذي صوّرناه في ظروف واقعية من انعدام الجاذبية يذهب أبعد اليوم من المؤثّرات الخاصة الرقمية" المستخدمة في الفيلم الأميركي.


وتعطي المشاهد المصورة في الكبسولة الفضائية الروسية البالغة مساحتها 230 متراً مربّعاً في محطة الفضاء الدولية، ومشاركة ثلاثة رواد فضاء روس محترفين موجودين على متن المحطة، طابعاً أصلياً للفيلم الذي شاهدته وكالة فرانس برس قبل طرحه في الصالات.


ويروي "التحدي" قصة مهمة مستحيلة لطبيبة جرّاحة تؤدّي دورها الممثلة يوليا بريسيلد، تُرسَل إلى محطة الفضاء الدولية لإنقاذ رائد فضاء تعرض لإصابة جراء حطام فضائي أثناء خروجه من المحطة.


وقد تولّى المخرج كليم تشيبنكو (39 عاما) التصوير بالكاميرا والاهتمام بالإضاءة والصوت، وسجّل 30 ساعة من المشاهد، استُخدمت منها 50 دقيقة في التوليفة النهائية للعمل.


وتتابع الكاميرا الممثّلة البالغة 38 عاماً خلال تنقلها في المساحة الضيّقة داخل محطة الفضاء الدولية، وشعرها الأشقر يطوف في انعدام الجاذبية. وهي خضعت مع المخرج لتدريب مكثّف استمر أربعة أشهر قبل إرسالهما إلى الفضاء.
وقد كلّف الفيلم "أقلّ من مليار روبل" (حوالى 12 مليون دولار)، بحسب إرنست.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون "منطقة الحفيرة" جنوب جنين ويؤدون طقوسا تلمودية

جنين - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الجمعة، منطقة "الحفيرة" جنوب جنين.


وقالت مصادر أمنية، 'إن مجموعة من المستوطنين اقتحمت المنطقة وأدت فيها طقوسا تلمودية بحماية جيش الاحتلال .

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: نتابع الأنباء الأولية عن غرق قارب قبالة سواحل اليونان

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، الليلة الماضية، أنها تتابع الأنباء الأولية عن غرق قارب قبالة السواحل اليونانية.


وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية السفير احمد الديك، إن سفارة دولة فلسطين لدى اليونان تتابع باهتمام الأنباء عن عملية إنقاذ قارب كان يقل اكثر من ٥٠ مهاجرا عقب غرقه في خليج ميسينيان باليونان.


وأشار السفير الديك إلى أنه تم إنقاذ حوالي 50 شخصا منهم اطفال ونساء، وتوجد معلومات اولية عن وفاة احد المهاجرين، ولا تزال عمليات الانقاذ والتحقيقات من قبل خفر السواحل اليوناني مستمرة منذ وقت مبكر من صباح أمس الخميس.


وأضاف "نتابع هذه المأساة الجديدة لمعرفة جنسيات المهاجرين الذين كانوا على متن هذا القارب، متمنيا السلامة لأبناء شعبنا أينما كانوا".

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

وضع أكاليل زهور على أضرحة الشهداء

رام الله - "القدس" دوت كوم

نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وضع نائب رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" محمود العالول، اليوم الجمعة، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، لمناسبة عيد الفطر السعيد.


وهنأ العالول أبناء شعبنا وعائلات الشهداء والأسرى، وأبناء شعبنا في القدس الصامدين المرابطين بحلول العيد.


وبنفس السياق وضع نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، اليوم الجمعة، أكاليل زهور على أضرحة الشهداء أمام مقر المحافظة بميدان الشهيد أبو عمار، لمناسبة عيد الفطر السعيد.


جاء ذلك بمشاركة قائد المنطقة العميد باسم الأعرج، ومفتي قوى الأمن محمد صلاح، ومدير جهاز الأمن الوقائي العميد محمد نزال.


كما قدم نائب المحافظ التهاني بحلول العيد إلى طاقم المحطة الجراحية الأردنية.


وفي ذات السياق  وضع محافظ طولكرم عصام أبو بكر أكاليل زهور على أضرحة الشهداء في المقبرة الغربية بمدينة طولكرم، ومقبرة الشهداء في ضاحية ذنابة، وأمام ضريح الجندي المجهول بمقر قيادة المنطقة، بمشاركة قادة الأجهزة الأمنية، ومنسقي فصائل العمل الوطني وحركة فتح ومدراء وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة.


واكد أبو بكر مواصلة طريق البناء والحرية، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال وزواله عن أرضنا، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


ونقل المحافظ تحيات الرئيس محمود عباس وتهانيه لأهلنا بمحافظة طولكرم، بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، مترحما على أرواح الشهداء، موجها التحية للأسرى، متمنيا الشفاء للجرحى.


وفي سياق متصل  وضع محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، اليوم الجمعة، اكليلا من الزهور، على النصب التذكاري لشهداء أريحا والأغوار.


وشارك في مراسم وضع  الاكيل، رئيس غرفة تجارة اريحا تيسير حميدة، ونائب أمين سر حركة فتح اقليم اريحا والاغوار مثقال حبيب، وممثلو الأجهزة الأمنية ومدراء الدوائر الرسمية وفصائل العمل الوطني.

وأشار إلى التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية والظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا بسبب انتهاكات الاحتلال المتواصلة في كل مكان.

وثمن أبو بكر جهود المؤسسة الأمنية بتطبيق القانون، مؤكدا دور جميع المؤسسات وحالة الشراكة والتعاون لخدمة المواطنين.

كما زار المحافظ وممثلو مؤسسات المحافظة منزل الشهيد أمير أبو خديجة الذي استشهد في الأول من شهر رمضان المبارك، ومنزل العقيد بالأمن الوقائي وعضو هيئة مكتب إقليم حركة فتح نضال اليحيى الذي توفي الأسبوع الماضي.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

120 ألف مصل أدوا صلاة العيد في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

أدى 120 ألف مُصل، اليوم الجمعة، صلاة عيد الفطر السعيد في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن 120 ألف مصل أدوا صلاة العيد في ساحات وداخل المسجد الأقصى المبارك، رغنم اجراءات الاحتلال المشددة. 


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتدت على الشبان بالضرب بالعصي قرب باب الأسباط بالقدس المحتلة، أثناء توجههم لصلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

هكذا وقفت "إسرائيل" على "رجل واحدة" لمنع ذبح القرابين بالأقصى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة هآرتس العبرية، الجمعة، إن جهودًا غير عادية بذلت خلال شهر رمضان لمنع المستوطنين المتطرفين من ذبيح القرابين في المسجد الأقصى.


وبحسب الصحيفة، فإن مثل هذا الحدث كان سيفجر الأوضاع في المنطقة بأكملها في وجه إسرائيل، وليس فقط في الأراضي الفلسطينية، مشيرةً إلى أن القصف الصاروخي من غزة ولبنان وسوريا يمكن أن يكون مرتبطًا بالأساس بإعلان جماعات متطرفة نيتها ذبح القرابين، وليس فقط ارتباطًا باقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين بداخله.


وكشفت الصحيفة عن اتصالات أجراها رؤساء أجهزة استخبارات أجنبية مع نظرائهم في إسرائيل عدة مرات، لمحاولة فهم ما يجري، كما تم إطلاع أعضاء المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" بالتفصيل على جهود الأجهزة الأمنية لمنع تهريب "الماعز" أو أي قرابين للأقصى، خاصة في ظل التشجيع بدفع مكافأت مالية سخية لكل من ينجح بذلك.


وأشارت إلى أن الشرطة الإسرائيلية وجهاز الشاباك رفع من حالة الاستنفار لإحباط مثل هذا الحدث، وهو ما تم النجاح فيه.


وقالت الصحيفة: إن الاحتفال الديني الذي نظمته جماعات متطرفة لذبح القرابين والتشجيع على ذلك والإعلان عن مكافأت مالية، أوقف الأمن الإسرائيلي على قدم واحدة، خشيةً من أن ذلك سيؤدي لإشعال المنطقة.


ورأت الصحيفة، أن مرور شهر رمضان بهذا الشكل بعد انتهائه يعني خروج إسرائيل بشكل أفضل قليلًا مما دخلت فيه، خاصة في ظل أن التوتر بلغ ذروه في أواخر شهر مارس/ آذار الماضي.


وترى الصحيفة، من جانب آخر، أن الفلسطينيين بما فيهم حماس، وحتى أطراف أخرى بالمنطقة، لم يكونوا يبحثون عن حرب شاملة في الوقت الحالي، لكنهم أرادوا رفع مستوى "العنف" في الضفة والقدس، وبذلك نجحوا بشكل عام. كما تقول، إلى جانب تفعيل استراتيجية وحدة الساحات بنقل ما يجري في الضفة والقدس على مختلف مناطق الحدود من غزة ولبنان وسوريا وغيرها، يضاف إلى ذلك استغلالهم للأزمة الداخلية الخطيرة في إسرائيل، وتراجع الردع الإسرائيلي.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| أول أيام العيد.. الاحتلال يعتقل 6 شبان من الضفة والقدس

الخليل - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة (أول أيام عيد الفطر)، 6 شبان من الضفة والقدس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت من بلدة بيت أمر شمال الخليل، محمد العلامي، وفراس عرار، وبلال عوض.


واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في البلدة ما أدى لإصابة العديد من المواطنين بالاختناق.


فيما اعتقل الشاب محمد عبد الكريم محمد بشارات من سكان طمون، أثناء مروره عبر حاجز حوارة جنوب نابلس.


كما اعتقل المحرر المقدسي قصي داري من منزله في بلدة العيساوية بالقدس المحتلة.


واعتقل عبد الرحمن البشيتي في القدس المحتلة، بعد مداهمة منزله.


فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

"يديعوت": الحرب المقبلة ستكون مختلفة عن سابقاتها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الجمعة، إن إسرائيل أمام حقبة أمنية جديدة، تشير إلى أن الحرب القادمة ستكون مختلفة عن سابقاتها.


وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل أمام نهاية عصر الصراعات المحدودة، وفي بداية عصر أمني جديد يتمثل في التهديد الحقيقي بحرب على عدة جبهات في نفس الوقت، وهو ما يعني أنه على الجمهور الإسرائيلي أن يعي بأن هذه الحرب ستكون مختلفة عن سابقاتها.


وأشارت الصحيفة إلى حادثة تفجير مجدو، وقتل المنفذ قبل عودته إلى لبنان، مشيرةً إلى أن إسرائيل تتجنب اتهام حزب الله بشكل مباشر رغم اعتقادها منذ اللحظة الأولى أنه المسؤول الأول عن ذلك، وأنه جند فلسطينيًا لذلك من أجل أن ينأى بنفسه عن الهجوم، واختار هدفًا قرب جنين، وليس نهاريا أو صفد، وكان يريد تنفيذ الهجوم بدون "توقيع" لكنه لم ينجح.


وبينت أن المهمة الحالية للجيش الإسرائيلي وقوات الأمن، تعلم الدروس التي ستمنع هجوم مماثل.


وتقول الصحيفة، إن إسرائيل منزعجة للغاية من التدخل الإيراني في لبنان، مشيرةً إلى معطيات قدمتها الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن نقل طهران 700 مليون دولار في العام لحزب الله، و100 مليون لحماس، كانت تذهب سابقًا كلها للجهاد الإسلامي.


وتعتبر إسرائيل أن هذا التغيير الدراماتيكي يأتي توطيدًا للعلاقة بين إيران وحزب الله، وحماس، ورغبة كل الأطراف في القيام بهجمات خطيرة، والعمل على مساعدة حماس وتقويتها في غزة وفرعها في لبنان.


وقال وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت أمس، إن إيران تشعر بثقة متزايدة بالنفس، في ظل افتقاد الغرب للردع أمامها، ما زاد من قوتها اقتصاديًا وعسكريًا، داعيًا للاستعداد لحرب على عدة جبهات في وقت واحد.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 7:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"القدس" تهنئ الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية بعيد الفطر المبارك

تتقدم أُسرة صحيفة القدس وموقع “القدس” دوت كوم، من متابعيهما ومن عموم الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 7:21 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيلان في أول أيام العيد بالقدس والداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل شابان، فجر الجمعة، في جريمتي قتل بالقدس المحتلة والداخل المحتل، في أول أيام عيد الفطر المبارك.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشاب أحمد بشير (21 عامًا تعرض لعدة طلقات نارية في مخيم شعفاط بالقدس، قتل على إثرها.


فيما قتل حارس أمن رئيس بلدية الطيبة بالداخل المحتل، شعاع منصور مصاروة، بعد إطلاق النار عليه من قبل مجهولين أثناء تواجده في منزل رئيس البلدية.


ووفقًا للموقع، فإن القتيل يبلغ من العمر (25 عامًا) وهو من سكان المغار في الجليل.







عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 11:30 مساءً - بتوقيت القدس

سبعة عمّال عالقون بمنجم للفحم في كولومبيا إثر انفجار

بوغوتا - (شينخوا)

علق سبعة عمّال داخل منجم للفحم في وسط كولومبيا إثر انفجار وقع ليل الأربعاء-الخميس في أحد أنفاقه، وفق ما أعلنت السلطات.


وقال ألفارو فارفان الكابتن في جهاز الإطفاء في منطقة كونديناماركا حيث وقع الانفجار "إلى الآن، تم إنقاذ أربعة عمّال وإجلاؤهم إلى مراكز صحية مختلفة، ونواصل عمليات إنقاذ العمّال السبعة الباقين".


ووقع الانفجار قرابة الساعة 01,00 بالتوقيت المحلي (06,00 ت غ) في بلدة كوكونوبا التي تبعد نحو 90 كلم إلى الشمال من بوغوتا.


ولا تزال التحقيقات جارية لكشف ملابسات الانفجار.
وأظهرت تسجيلات فيديو نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي عموداً من الدخان يتصاعد ليلاً من حفرة وأشخاصاً باللباس المدني يحملون مشاعل ويقتربون منها.


وقال حاكم المنطقة نيكولاس غارسيا إنّ الانفجار وقع في نفق يربط بين منجمي إل روبلي وإل مانتو المتّصلين. ولم يتّضح إلى الآن ما إذا كان المنجمان يعملان بصورة شرعية أم غير شرعية.
وكوارث التعدين شائعة في كولومبيا، خصوصاً في المناجم غير القانونية في كونديناماركا وغيرها من المقاطعات الواقعة في وسط البلاد وشمالها الشرقي.


وأشارت وزيرة المناجم والطاقة أيرين فيليس في تغريدة إلى أنّ عناصر وكالات الإغاثة هرعوا إلى المكان و"يواصلون العمل من أجل تحديد مكان تواجد" العالقين.


وبين 2011 وأيار/مايو 2022، سجّلت السلطات 1262 حادثة من هذا النوع، علماً بأن هذه الحوادث غالباً ما تحصد مئات القتلى سنوياً.


وغالباً ما يكون السبب في هذه الحوادث تراكم الغاز، علماً بأنّ كولومابيا هي أكبر منتج للفحم في أميركا اللاتينية.


وفي منتصف آذار/مارس أوقع انفجار في منجم في منطقة ساتاتاوسا المجاورة 21 قتيلاً، في واحدة من أسوأ المآسي التي شهدتها كولومبيا في السنوات الأخيرة.

اقتصاد

الخميس 20 أبريل 2023 11:23 مساءً - بتوقيت القدس

بنك التنمية الجديد يطلق أول سندات خضراء بالدولار الأمريكي

شانغهاي- (شينخوا)

أعلن بنك التنمية الجديد اليوم (الخميس) أنه أصدر سندات خضراء قياسية مدتها ثلاث سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي، في إشارة إلى عودة بنك التنمية الجديد إلى أسواق رأس المال الدولية.


وأفاد بنك التنمية الجديد بأن هذا هو أول سند أخضر بالدولار الأمريكي يصدره البنك، ما يدل على التزامه بأسواق رأس المال المستدامة. وسيتم تخصيص العائدات الصافية من إصدار السندات لتمويل وإعادة تمويل المشاريع الخضراء المؤهلة.


ويهدف البنك الذي يتخذ من شانغهاي مقرا له، والذي أسسته البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا (بريكس) في عام 2015، إلى تعبئة الموارد لمشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في دول بريكس والاقتصادات الناشئة الأخرى.


في عام 2021، بدأ بنك التنمية الجديد في توسيع عضويته وقبلَ بنغلاديش ومصر والإمارات العربية المتحدة وأوروغواي كأعضاء جدد.

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 11:05 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يدشّن استخراج الغاز من حقل بالبحر الأسود

اسطنبول - (أ ف ب)

دشّن رئيس تركيا رجب طيب أردوغان الخميس استخراج الغاز من حقل تركي في البحر الأسود، في خطوة تأتي قبل أسابيع قليلة من انتخابات عامة ستشهدها البلاد وفي خضم جهود تبذلها أنقرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة.


وتأتي المراسم في وقت يتهيّأ فيه إردوغان لاستحقاق انتخابي محموم مقرّر في الرابع عشر من أيار/مايو وينظر إليه على أنّه الأكثر مفصلية في تاريخ تركيا المعاصر.


وكانت تركيا اكتشفت كميات من الغاز قبالة سواحل ولاية زونغلداق، في حقل للغاز الطبيعي قال إرودغان إنّه الأكبر في بلاده. وبحسب الرئيس التركي فإنّ هذا الحقل سيسهم في تقليص اعتماد البلاد على استيراد الطاقة.


وفي حزيران/يونيو باشرت تركيا بناء خطب أنابيب تحت الماء متّصل بقاع البحر من ميناء فيليوس الذي يقع على بُعد نحو 400 كلم إلى الشرق من اسطنبول على ساحل البحر الأسود.


وفي مرحلة أولى ستبدأ المنشأة استخراج عشرة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً.
وقال إردوغان "سيبلغ الإجمالي 40 مليون متر مكعب يوميا بعد افتتاح الآبار الجديدة لاحقاً".


ويقول خبراء إنّ استخراج عشرة ملايين متر مكعب من الغاز يوميا يلبّي نحو ستة بالمئة من الاستهلاك السنوي لتركيا والمقدّر بستين مليار متر مكعب، وهو ما يعطي دفعاً للاقتصاد.
وخلال مراسم التدشين التي بثّها مباشرة التلفزيون التركي، قال إردوغان "إنها خطوة تاريخية على طريق اكتفاء البلاد ذاتياً من الطاقة"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.


وتابع "عند بلوغ الإنتاج الحدّ الأقصى فإنّ الغاز المستخرج من البحر الأسود سيغطّي قرابة 30 بالمئة من حاجة تركيا السنوية".


والعام الماضي تلقّت تركيا من روسيا 40 بالمئة من احتياجاتها من الغاز. وتستورد تركيا الغاز أيضاً من أذربيجان وإيران، علماً بأنّ أنقرة تبحث عن سبل لتنويع مصادر إمداداتها خصوصاً بعدما بدأت روسيا غزو أوكرانيا العام الماضي.


وبلغ التضخّم في البلاد 50,5 بالمئة في حين يشهد سعر صرف الليرة التركية تدهوراً كبيراً ما أدّى إلى غلاء في المعيشة يصعب على غالبية الأتراك تحمّله.

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 10:47 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن ناقش مع ماكرون زيارة الرئيس الفرنسي الأخيرة للصين

واشنطن - (أ ف ب)

ناقش الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مكالمة هاتفية الخميس الزيارة التي قام بها الأخير إلى الصين وأدلى خلالها بتصريحات حول تايوان أثارت جدلاً واسعاً، بحسب ما أفاد البيت الأبيض.


وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إنّ الرئيسين "ناقشا زيارة ماكرون الأخيرة إلى جمهورية الصين الشعبية وجهودهما المستمرة لتعزيز الرخاء والأمن والقيم المشتركة والنظام الدولي القائم على القواعد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".


وأضاف البيان أنّهما "جدّدا تأكيدهما على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".


وبحسب بيان البيت الأبيض فقد ناقش بايدن وماكرون الغزو الروسي لأوكرانيا و"أكّدا دعمهما الثابت لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي الوحشي".


من جهته، قال قصر الإليزيه في بيان صدر في باريس إنّ بايدن وماكرون "اتّفقا على أهمية مواصلة إشراك" الصين من أجل أن تساهم "على المدى المتوسط في إنهاء النزاع" في أوكرانيا.


وفي معرض تناولهما زيارة ماكرون الأخيرة إلى الصين، قال بيان الإليزيه إنّ الرئيس الفرنسي جدّد التأكيد على رغبته في أن يواصل الأوروبيون "إعادة تسليح أنفسهم لكي يتحمّلوا مسؤولياتهم في تقاسم عبء الأمن عبر الأطلسي".


وفي بيان ثان، قال البيت الأبيض إنّ بايدن أجرى الخميس اتّصالاً هاتفياً منفصلاً برئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين التي رافقت ماكرون في زيارته إلى الصين.
وقال البيان إنّ بايدن وفون دير لايين "أعادا التأكيد على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".
وتطرّقت المكالمة الهاتفية أيضاً إلى الزيارة التي قامت بها المسؤولة الأوروبية إلى الصين.


وقال البيان إنّ الرئيس الأميركي ورئيسة المفوضية الأوروبية أكّدا على "التزامهما المشترك دعم النظام الدولي القائم على القواعد وحقوق الإنسان وممارسات التجارة العادلة".


كما ناقش بايدن خلال هذه المكالمة الهاتفية الجهود الغربية الرامية لوقف الهجوم الروسي على أوكرانيا، وملف الانتقال إلى اقتصادات الطاقة النظيفة.

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 10:14 مساءً - بتوقيت القدس

الجمعة أوّل أيّام العيد في معظم الدول الإسلامية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت عدة دول عربية وإسلامية تتقدمها السعودية أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت بعض الدول أنه يصادف بعد غد السبت.


وبذلك يكون شهر رمضان الذي بدأ الخميس 23 مارس/آذار الماضي 29 يوما للدول التي أعلنت بدء عيد الفطر الجمعة و30 يوما لمن أقره السبت.


وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن المحكمة العليا أعلنت أن "غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هجري بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال" وبذلك يكون شهر رمضان انتهى في يومه الـ29.


وفي سياق متصل أعلنت الإمارات وقطر وسلطنة عمان والعراق واليمن وفلسطين والأردن وسوريا والسودان الجمعة أول أيام العيد، بعد ثبوت هلال شهر شوال أيضا، وفق بيانات رسمية منفصلة، للجنتي تحري الهلال القطرية والإماراتية، والديوان السني العراقي والأوقاف اليمينة.


كما أعلنت البحرين والكويت الموقف ذاته بحسب بيانين منفصلين لهيئة الرؤية الشرعية في البلدين وبدورها أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.


في المقابل، أفادت الأوقاف العمانية في بيان بأن السبت أول أيام عيد الفطر المبارك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال ويكون الجمعة المكمل لشهر رمضان 30 يوما.


وقالت السلطات الدينية في بعض الدول ذات الأغلبية الشيعية إنّ الجمعة هو المتمّم لرمضان وبالتالي يكون السبت أول أيام العيد.


وقال مكتب المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وأعلى مرجع شيعي في العراق السيّد علي السيستاني إنّه نظرا إلى عدم رؤية الهلال مساء الجمعة "يكون يوم السبت هو يوم عيد الفطر السعيد".


وفي لبنان يحتفل المسلمون السنّة بالعيد الجمعة وكذلك يفعل الشيعة الذين يقلّدون المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله، في حين يحتفل بقية الشيعة بالعيد السبت.


وبدأ شهر رمضان المبارك الخميس 23 مارس في 27 دولة عربية وإسلامية بينها تركيا والسعودية ومصر وفلسطين وجاليات مسلمة في فرنسا والنمسا والقارة الأسترالية.


فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 10:05 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الشاعرة والأديبة سلمى الجيوسي

رام الله - "القدس" دوت كوم

رحلت اليوم الخميس الأديبة والشاعرة والمترجمة سلمى الجيوسي (95 عاما)، في العاصمة الأردنيّة عمّان، بحسب بيان نشرته العائلة عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ.


ونعى الرئيس محمود عباس ، ورئيس الوزراء محمد اشتية الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، ووزارة الثقافية، الشاعرة الجيوسي .


ولدت الجيوسي عام 1928م من أب فلسطيني وأم لبنانية في صفد الفلسطينية، وترعرعت في مدينة عكا، وفي حي البقعة في القدس الغربية.


نشأت في فلسطين، وهاجرت بعد نكبة 48 وعاشت في الأردن، ودرست الثانوية في كلية شميت الألمانية بالقدس، ودرست الأدبين العربي والإنجليزي في الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصلت على درجة الدكتوراة في الأدب العربي من جامعة لندن.


وحصلت الراحلة على العديد من الجوائز والتكريم من دول عديدة في العالم، وأصدر لها الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين ديوانها الشعري "صفونا مع الدهر".


وكان الرئيس محمود عباس، قد منح الراحلة الكبيرة عام 2019، وسام الثقافة والعلوم والفنون فئة الابداع.

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 10:02 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يصدر قرارا بالعفو عن عدد من المحكومين لمناسبة عيد الفطر

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أصدر الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الخميس، قرارا بالعفو عن ما تبقى من عقوبة سالبة للحرية عن عدد من المحكومين.


ويأتي هذا القرار، بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد.

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتّحدة تطلق من غوانتانامو سراح جزائري وترحّله إلى بلده

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتّحدة الخميس أنّها أطلقت من غوانتانامو سراح جزائري ورحّلته إلى بلده بعدما قضى في المعتقل العسكري الأميركي الواقع في جزيرة كوبا أكثر من عقدين من الزمن.


وبذلك ينخفض عدد المعتقلين في غوانتانامو إلى 30 معتقلاً بعدما كان هذا العدد قد وصل في ذروته إلى حوالى 800 معتقل.


وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان إنّ سعيد بن إبراهيم بن عمران باكوش نُقل إلى الجزائر بعدما صدر في وقت سابق من هذا العام قرار رسمي بالإفراج عنه.


وأضافت أنّ إبقاء باكوش (52 عاماً) قيد الاعتقال "لم يعد ضرورياً لحماية الولايات المتّحدة من تهديد كبير متواصل لأمنها القومي".


قُبض على باكوش في مدينة فيصل أباد بباكستان في 2002 حين جرّدت الولايات المتّحدة حملة اعتقلت خلالها المئات من نشطاء تنظيم القاعدة ومقاتليه بشبهة ضلوعهم في الاعتداءات التي نفّذها التنظيم الجهادي في الولايات المتّحدة في 11 أيلول/سبتمبر 2001.


وعلى الرّغم من أنّه لم يُعتبر يوماً أكثر من مقاتل بسيط في التنظيم الجهادي وغير مرتبط مباشرة بالاعتداءات التي أدمت الولايات المتّحدة، إلا أنّ الجيش الأميركي أبقاه محتجزاً في سجن القاعدة العسكرية الأميركية في خليج غوانتانامو بكوبا.
وعلى غرار بقية رفاقه، كان هذا المعتقل يُعتبر مقاتلاً عدواً ما مكن من إبقائه في هذا السجن العسكري خارج نظام العدالة الأميركي.


وبالإفراج عنه يبقى في غوانتانامو 30 معتقلاً، 16 منهم مؤهّلون لترحيلهم ما أن تعثر الولايات المتّحدة على دول توافق على استقبالهم.

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالرصاص الحي والاختناق خلال اقتحام الاحتلال بلدة بيتا جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب، اليوم الخميس، عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة بيتا، جنوب نابلس.


وقال رئيس بلدية بيتا محمود برهم، إن قوات الاحتلال اقتحمت الحارة الشرقية من البلدة، وداهمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها.


وأضاف أن مواجهات اندلعت في البلدة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الاعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز باتجاههم، ما أدى إلى  إصابتان بالرصاص الحي، إصابة بللكتف، وإصابة في اليد، جاري نقلهم لمستشفى رفيديا، إضافة لإصابة عدد منهم بحالات اختناق وما زالت المواجهات مستمرة .

منوعات

الخميس 20 أبريل 2023 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

سعد لمجرّد يحصل على إطلاق سراح مشروط بعد استئنافه حكم إدانته بالاغتصاب

باريس - (أ ف ب)

حصل المغنّي المغربي سعد لمجرّد على إطلاق سراح مشروط في باريس بعدما استأنف حُكم السجن الصادر بحقّه بتهمة الاغتصاب، بحسب ما أعلن محاموه لوكالة فرانس برس الخميس، مشيرين إلى أنّ موكّلهم "سيبقى تحت إشراف قضائي" بانتظار محاكمته الجديدة.


وقال المحامون إنّ محكمة الاستئناف في باريس "وافقت على طلب الإفراج" الذي قدّمه محامياه تييري هيرزوغ وجان مارك فيديدا على أن يفرج عن لمجرّد مساء الخميس.


وفي الحكم الصادر بحق لمجرّد، المشهور في العالم العربي، أبدت محكمة الجنايات في باريس في 24 شباط/فبراير "قناعتها" بحصول واقعة الاغتصاب التي وصفتها المدعية لورا ب. في الدعوى التي رفعتها "بطريقة ثابتة ودقيقة".


وروت المدّعية أمام المحكمة أن لمجرّد الذي التقته في ملهى ليلي في تشرين الأول/أكتوبر 2016، ضربها واغتصبها في غرفة أحد الفنادق الفخمة في باريس.


وأودع النجم العربي السجن فور صدور الحُكم بحقّه.
ودفع لمجرّد ببراءته طوال المحاكمة واستأنف الحكم بعد أيام على صدوره.


كما أنّ لمجرّد مطلوب للمحاكمة أمام محكمة الجنايات في منطقة فار جنوب فرنسا على خلفية اتهامات مشابهة مرتبطة بوقائع مفترضة حصلت في مدينة سان تروبيه سنة 2018.


وسبق لهذا الفنان أن اتُّهم في الماضي بالاغتصاب في ظروف مماثلة في كلّ من نيويورك والدار البيضاء بالمغرب.

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يدعو لهدنة في السودان "لمدة 3 أيام على الأقلّ" بمناسبة عيد الفطر

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - (أ ف ب)

دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش الخميس طرفي القتال في السودان إلى الالتزام بهدنة "لمدة 3 أيام على الأقلّ" بمناسبة عيد الفطر الذي يحتفل به السودانيون الجمعة.


وقال غوتيريش للصحافيين في أعقاب اجتماع افتراضي عقده مع مسؤولين من الاتّحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمات إقليمية أخرى، "أولوية عاجلة، أدعو إلى وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام على الأقل، لمناسبة الاحتفال بعيد الفطر، من أجل السماح للمدنيين المحاصرين في مناطق القتال بالفرار والحصول على المساعدة الطبية والغذاء والإمدادات الأساسية الأخرى".


وأضاف "يجب أن تكون هذه الخطوة الأولى للسماح بفترة راحة من القتال وتمهيد الطريق لوقف دائم لإطلاق النار".


وردّاً على سؤال بشأن فشل الدعوات للتوصّل إلى هدنة حتّى الآن، شدّد على أنّ "جميع أطراف النزاع مسلمون"، مضيفاً أنّ "هذا وقت مهم في التقويم الإسلامي".
وقال "أعتقد أنّه وقت مناسب ليصمد وقف لإطلاق النار".


وأضاف "نحن على اتّصال مع الأطراف، ونعتقد أنّ الأمر ممكن، ولكن يجب أن يتّحد الجميع للضغط كي يتم وقف إطلاق النار هذا"، معتبراً أنّ هذه الهدنة "حاسمة للغاية".
وأكد غوتيريش أنّ "وقف الأعمال العدائية يجب أن يُتبع بحوار جدي للسماح بنجاح عملية انتقالية تبدأ بتعيين حكومة مدنية".


ومساء الخميس أعلن مجمع الفقه السوداني أنّ "يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر".

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يضغط لضمّ أوكرانيا للناتو وتسليمها أسلحة

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب)

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس الناتو على ضمّ بلاده وتقديم المزيد من الأسلحة إليها لمحاربة روسيا، في مطلب يمثل إن تحقق خطراً على موسكو التي تعتبر الحلف الأطلسي تهديداً وجودياً لها.


وتدعو أوكرانيا منذ سنوات للانضمام الى الناتو، وطالبت بذلك أكثر بعد الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022 كونها الضمانة الحقيقية الوحيدة لأمنها في مواجهة موسكو.
والاطلسي الذي يؤيد من حيث المبدأ ضم هذا البلد، يبقي الغموض حول الجدول الزمني إذ إن دخول كييف إلى المنظمة قد يسبّب تصعيدا في النزاع لأن روسيا تعتبر مثل هذا التوسع خطا أحمر.


ووصل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى كييف الخميس في زيارة غير معلنة هي الأولى له منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال زيلينسكي إثر لقائه ستولتنبرغ إن "قمة الناتو في فيلنيوس (في تموز/يوليو) يمكن أن تصبح تاريخية" مشيرًا إلى أنه "من المهم أن تتلقى أوكرانيا(خلالها) الدعوة المناسبة" للانضمام إلى هذه المنظمة. وأصر على أن "الوقت قد حان".


من جهته أكّد ستولتنبرغ دعم المنظمة لطموحات كييف دون ان يتطرق الى الجدول الزمني، معتبرا أن الاولوية هي لتحقيق النصر في الحرب.


وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي في كييف إن "مستقبل أوكرانيا هو داخل العائلة الأوروبية الأطلسية. مستقبل أوكرانيا في الناتو. جميع الحلفاء متفقون على ذلك".


وأضاف أنّه "في الوقت نفسه يتمثل الهدف الرئيسي للتحالف ولأعضائه في ضمان انتصار أوكرانيا" في الحرب.
وأوضح أن مسألة الانضمام ستطرح خلال قمة فيلنيوس التي يؤمل أن يشارك فيها زيلينسكي.


وتابع "أقرّ بالطبع بأنّ الرئيس زيلينسكي سيتطرق الى مسائل العضوية والضمانات الأمنية وسيكون ذلك على رأس جدول أعمال" قمة الناتو.


من جانبه، أعلن الكرملين الخميس على لسان دميتري بيسكوف المتحدث باسم فلاديمير بوتين أنّ أحد أهداف هجومه كان تحديدا منع دخول أوكرانيا إلى الحلف الأطلسي لأن "هذا من شأنه أن يشكل تهديدًا خطيرًا على بلدنا وأمنه".


وبعد أن فشلت في تحقيق نصر عسكري سريع، تقدّم روسيا الآن النزاع في أوكرانيا على أنّه حرب بالوكالة لحلف شمال الأطلسي وغزو هذا البلد على أنه ضرورة.


وفي ما يتعلق بقضية المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا، حضّ زيلينسكي ستولتنبرغ على فعل المزيد.


وتقول كييف إنّها بحاجة ماسة إلى مقاتلات ودبابات ومدفعية وأنظمة إطلاق بعيدة المدى لضرب المستودعات الروسية بعيدًا عن خط الجبهة.


وبعد مقاومة الهجمات الروسية على الجبهة الشرقية طوال الشتاء، تستعد القوات الأوكرانية لشن هجومها في الربيع أو الصيف، لكن لهذا الغرض عليها تخزين الذخيرة والأسلحة.


كما أكّد زيلينسكي أن الهدف يبقى "التحرير الكامل للأراضي (الأوكرانية) من المحتل الروسي".
لكن بين المخزون غير الكافي والخوف من التصعيد والمشاكل اللوجستية، أظهر الأوروبيون والأميركيون حذراً أكبر مما كانت كييف تريد.


ودعا زيلينسكي ستولتنبرغ لمساعدة كييف على "تجاوز تحفظات شركائنا في ما يتعلّق بإيصال أسلحة معيّنة، تحديدا تلك بعيدة المدى والطيران الحديث والمدفعية والمدرعات".
وفي الأثناء تدفع أوكرانيا "الثمن بأرواح جنودنا الذين لم يتلقوا بعد أدوات الدفاع اللازمة".


وقدرة كييف على شن هجوم مضاد واسع النطاق هي الموضوع الرئيسي للتكهنات مع بداية الربيع، بعد فترة طويلة من حرب الاستنزاف التي تهدف إلى إنهاك العدو الروسي.


وإذا كان الدفاع الشرس عن باخموت - مركز القتال في الشرق - كلّف المهاجمين الروس ثمناً باهظاً، فإنّ الجيش الأوكراني تكبّد خسائر فادحة وهو يستخدم مخزونا كبيرا من الذخيرة.


وأشار ستولتنبرغ في هذا السياق إلى أن المباحثات المقررة الجمعة مع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بشأن القاعدة العسكرية الأميركية في رامشتاين بألمانيا ستتطرق الى تسليم أسلحة إضافية، دون تحديد نوعها.


وقال إن الحلف يركز على إمداد الذخيرة للأنظمة المنتشرة في أوكرانيا.
وتابع "أتوقع من الحلفاء (داخل المنظمة) وشركاء الناتو القيام بمزيد من الإعلانات الملموسة عن الدعم العسكري لأوكرانيا".


وقال ستولتنبرغ "من المهم التأكد من أن الأنظمة والأسلحة الموجودة في أوكرانيا تعمل كما ينبغي، أي أن الذخيرة وكميات ضخمة من الذخيرة وقطع الغيار والصيانة ضرورية".
وقال إنّ الغرب قدّم أكثر من 150 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي بما في ذلك 65 مليار دولار من المساعدات العسكرية.

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

ثلث الحكومة في أوغندا يواجه ملاحقات قضائية في فضيحة فساد

كامبالا - (أ ف ب)

يواجه حوالى ثلث أعضاء الحكومة وعشرات البرلمانيين في أوغندا "خطر ملاحقات جنائية" في فضيحة فساد أثارت احتجاجات في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، حسبما أفاد المتحدث باسم الحكومة.


والأربعاء، أُلقي القبض على وزيرة ثالثة في هذه القضية المرتبطة بسرقة 14500 من الصفائح المعدنية المخصّصة لبناء مساكن منخفضة التكلفة في منطقة كاراماجو الفقيرة.


وقال المتحدث باسم الحكومة أوفوونو اوبوندو لوكالة فرانس برس، إنّ ما لا يقلّ عن 26 عضواً في الحكومة (المؤلّفة من 82 وزيراً)، بما في ذلك نائب الرئيس ورئيس الحكومة، "يواجهون خطر ملاحقات جنائية بتهمة الفساد".


كذلك، يُلاحق حوالى 30 نائباً في هذه القضية، حسبما أضاف المتحدث.
وبحسب الشرطة، فإنّ الاتهامات تطال أيضاً رئيسة البرلمان.


وقال أوفوونو أوبوندو إنّ "هذا غير مسبوق في تاريخ حركة المقاومة الوطنية"، الحزب الحاكم منذ العام 1986.


والأربعاء، وُضعت وزيرة الدولة لشؤون كاراموجا، أنييس ناندوتو، قيد الحبس الاحتياطي بانتظار مثولها أمام المحكمة في الثالث من أيار/مايو.


وكان وزيران آخران معنيان بالقضية مثُلا أمام القضاء وأُفرج عنهما بكفالة.
وأثارت هذه القضية موجة غضب في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا حيث يتفشّى الفساد وتندر الملاحقات القضائية.
وأعلن الرئيس يويري موسيفيني، الذي يحكم البلاد بيد من حديد منذ العام 1986، أنّ "كلّ الأشخاص المتورّطين سيُعاملون بالطريقة المناسبة".
وتقع منطقة كاراموجا في شمال شرق أوغندا، على حدود كينيا وجنوب السودان، وهي الأفقر في البلاد.

اقتصاد

الخميس 20 أبريل 2023 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

يلين: واشنطن تريد علاقات اقتصادية "بناءة وعادلة" مع الصين

واشنطن - (أ ف ب)

أكّدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الخميس أنّ الولايات المتّحدة تريد "علاقة اقتصادية بنّاءة وعادلة" مع الصين، مع تمسّكها في الوقت نفسه بالدفاع عن أمنها القومي.
وحذّرت يلين من "النزاع والمواجهة" في كلمة ألقتها في جامعة جونز هوبكنز في واشنطن فيما لا يزال التوتر مرتفعا بين أكبر اقتصادين في العالم.


فقد اتهم وزير الخارجية الصيني الجديد تشين غانغ الشهر الماضي واشنطن بتأجيج التوتر بين القوتين محذرا من "نزاع ومواجهة".


غير أنّ يلين أكّدت أنّ الولايات المتحدة متمسّكة بقناعتها المتمثلة بالدفاع عن قيمها وعن أمنها القومي.


وقالت "في هذا السياق، نسعى إلى علاقة اقتصادية بناءة وعادلة مع الصين".
كما أكدت على ضرورة أن يتمكن البلدان من "مناقشة القضايا الصعبة بصراحة" والعمل سويّاً كلما أمكن.


وإذ شدّدت على أنّ "المنافسة الاقتصادية الصحية" يجب أن تكون عادلة لضمان استدامتها، قالت يلين "سنواصل الشراكة مع حلفائنا ردّاً على ممارسات الصين الاقتصادية غير العادلة".


وأضافت أنّ الصين وسّعت نطاق دعمها للمؤسسات المملوكة من الدولة والشركات الوطنية الخاصة من أجل ضمان "الهيمنة على المنافسين الأجانب".


ورغم أنّ بعض إجراءات الأمن القومي الأميركي قد تكون لها انعكاسات اقتصادية، أكّدت يلين أنّ تلك الخطوات "تدفعها فقط مخاوفنا على الأمن والقيم".


وتدرس الإدارة الأميركية برنامجًا لتقييد بعض الاستثمارات الخارجية التي تقوم على تكنولوجيا حسّاسة محدّدة لها آثار مهمّة على الأمن القومي.
لكنّ يلين قالت "ليس هدفنا استخدام هذه الأدوات من أجل تحقيق ميزة تنافسية اقتصادية".


ورفضت يلين فكرة أنّ إجراءات الأمن القومي الأميركية تهدف إلى خنق التحديث الاقتصادي والتكنولوجي الذي تقوم به الصين.


وقالت إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى "فصل" اقتصادها عن الصين.
وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ انتقد في وقت سابق الولايات المتحدة، معتبرا أنها تقود مساعي لاحتواء بلاده وقمعها.


وتلقّت طموحات الصين التكنولوجية ضربة جرّاء قيود فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها، فيما شددت السلطات الصينية على ضرورة الابتعاد عن الاستيراد في قطاعات تعتبر رئيسية للأمن القومي، مثل أشباه الموصلات.


- مؤشر مقلق -
كما قالت يلين الخميس إنّ "شراكة الصين غير المحدود" ودعمها لروسيا "مؤشّر مقلق على أنّها ليست جادّة بشأن إنهاء الحرب" في أوكرانيا.


وشدّدت على أنّه من الضروري ألا تقدّم الصين وغيرها لروسيا الدعم المادي أو المساعدة للتهرب من العقوبات، محذّرة من عواقب وخيمة.


وعلى الرّغم من الخلافات بين الطرفين، شدّدت يلين الأربعاء على الحاجة للتعاون أيضاً في مواجهة تحديات عالمية ملحّة.


وتواجهت واشنطن وبكين في السنوات الماضية بشأن قضايا التجارة وحقوق الإنسان وسواها. وساءت العلاقات هذا العام عندما أسقطت الولايات المتّحدة منطاداً صينياً فوق أراضيها قالت إنه يُستخدم لأغراض التجسس، وهو ما نفته الصين بشدة.


وبينما وافق البلدان على تعزيز التواصل في قضايا الاقتصاد الكلّي إلى جانب التعاون في مسائل المناخ وأزمات الديون، شدّدت يلين على ضرورة "بذل مزيد من الجهود".


وأضافت "ندعو الصين إلى الوفاء بوعدها بالتعاون معنا في تلك القضايا، ليس خدمة لنا، إنّما بدافع واجبنا والتزامنا المشتركين تجاه العالم".


وقالت يلين إنها تفكر في السفر إلى الصين في الوقت المناسب، معربة عن أملها في الانخراط في "حوار جوهري" مع نظيرها الجديد ومعتبرة أنّ من شأن هذا الأمر أن يساعد في "وضع الأساس لإدارة علاقاتنا الثنائية على نحو مسؤول".


وفي ما يتعلق بالاضطرابات الأخيرة في القطاع المصرفي، قالت يلين إنّ الولايات المتحدة ستتّخذ كل الخطوات الضرورية لضمان امتلاك النظام المالي الأقوى في العالم والأكثر أمانًا.

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 8:31 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون يرسل تعزيزات تحسّباً لاحتمال إخلاء السفارة الأميركية في الخرطوم

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أنّ الولايات المتّحدة بصدد إرسال عسكريين إلى المنطقة تحسّباً لاحتمال إجلاء طاقم سفارتها في الخرطوم، وذلك في خضمّ معارك محتدمة في العاصمة السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وقال البنتاغون في بيان "نحن بصدد إرسال قوات إضافية إلى المنطقة لضمان أمن الموظفين الأميركيين في السفارة وتسهيل مغادرتهم المحتملة للسودان، في حال اقتضت الظروف ذلك".


وتشهد الخرطوم منذ ستة أيام معارك محتدمة بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتّاح البرهان وقوات الدعم السريع، الرديفة للجيش، بقيادة محمد حمدان دقلو. وأسفرت هذه المعارك حتى الآن عن مقتل أكثر من 300 مدني.


والخميس دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة "لمدة ثلاثة أيام على الأقل" في السودان بمناسبة عيد الفطر.

اقتصاد

الخميس 20 أبريل 2023 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

فرانس برس واصلت تسجيل تقدم في 2022 رغم تراجع أرباحها

باريس - (أ ف ب)

سجلت وكالة فرانس برس (أ ف ب) في 2022 أرباحاً قدرها 1,2 مليون يورو بانخفاض كبير على أساس أدائها السنوي السابق، لكنّها واصلت تسجيل تحسّن بفضل إيرادات تجارية تجاوزت للمرة الأولى 200 مليون يورو.


وقالت الوكالة في بيان إنّها حقّقت في 2022، للعام الرابع على التوالي، أرباحاً بلغت 1,2 مليون يورو، في تراجع "حادّ" مقارنة بعام 2021 عندما حقّقت أرباحًا قياسية قدرها 10,6 مليون يورو، بفضل اتفاقية أبرمت مع غوغل Google بشكل خاص بشأن الحقوق المجاورة، ولم يُكشف عن قيمتها.


لكن في 2022، ولأول مرة في تاريخ الوكالة، تجاوزت العائدات التجارية عتبة 200 مليون يورو، لتصل إلى 208,6 مليون يورو.


وهذه الزيادة في الإيرادات التجارية - بنحو 5,3% - سُجلت بفضل "ثلاثة محاور تطوير إستراتيجية" هي الفيديو والتحقيق الاستقصائي الرقمي بالإضافة إلى النشاط الموجّه للشركات والمؤسّسات.


وبلغت تعويضات الدولة عن التكاليف المتعلقة بمهام لفرانس برس على صلة بالمصلحة العامة 113,3 مليون يورو، بانخفاض نسبته 3,3% مقارنة بعام 2021، ممّا رفع إجمالي الإيرادات إلى 321,9 مليون يورو.


وزادت نفقات التشغيل على مدار عام بنسبة 4% تقريبًا بأسعار الصرف المماثلة لتصل إلى 302,6 مليون يورو، مع "استئناف حركة السفر بعد الجائحة" و"تكلفة تغطية الحرب في أوكرانيا" و"تأثير التضخّم العالمي".


وأثّرت هذه العناصر وفق الوكالة على أرباح التشغيل التي انخفضت بنسبة 35% إلى 4,8 مليون يورو مقارنة بعام 2021 بأسعار صرف مماثلة.
ومع ذلك، يستمر مسار تخفيض الديون وفق الخطة المرسومة.


وتمّ تخفيض الدين الطويل الأجل البالغ قدره 50,2 مليون يورو في بداية عام 2017، إلى 32,8 مليونًا في عام 2022. مع توقّع تسديده في عام 2028.


لكن، يُخشى أن يكون عام 2023، وهو الأخير في إطار عقد الأهداف والوسائل 2019/2023 أكثر صعوبة، لا سيّما بسبب ارتفاع التضخّم العالمي والأزمة التي يعاني منها مشتركون مهمّون مثل شركات التكنولوجيا.


لكنّ فرانس برس ترى أنّ هذا "لا ينبغي أن يحول دون تحقيق أهداف عقد الأهداف والوسائل أو حتى تجاوزها في كثير من الأحيان".


ويقع مقرّ وكالة فرانس برس في باريس ويعمل فيها 2400 شخص في 151 دولة. ومع أكثر من 130 صحافيًا يتولون التحقيقات الاستقصائية الرقمية منتشرين في جميع أنحاء العالم، تُعدّ فرانس برس رائدة على مستوى العالم في هذا القطاع.-سجلت وكالة فرانس برس (أ ف ب) في 2022 أرباحاً قدرها 1,2 مليون يورو بانخفاض كبير على أساس أدائها السنوي السابق، لكنّها واصلت تسجيل تحسّن بفضل إيرادات تجارية تجاوزت للمرة الأولى 200 مليون يورو.


وقالت الوكالة في بيان إنّها حقّقت في 2022، للعام الرابع على التوالي، أرباحاً بلغت 1,2 مليون يورو، في تراجع "حادّ" مقارنة بعام 2021 عندما حقّقت أرباحًا قياسية قدرها 10,6 مليون يورو، بفضل اتفاقية أبرمت مع غوغل Google بشكل خاص بشأن الحقوق المجاورة، ولم يُكشف عن قيمتها.


لكن في 2022، ولأول مرة في تاريخ الوكالة، تجاوزت العائدات التجارية عتبة 200 مليون يورو، لتصل إلى 208,6 مليون يورو.


وهذه الزيادة في الإيرادات التجارية - بنحو 5,3% - سُجلت بفضل "ثلاثة محاور تطوير إستراتيجية" هي الفيديو والتحقيق الاستقصائي الرقمي بالإضافة إلى النشاط الموجّه للشركات والمؤسّسات.


وبلغت تعويضات الدولة عن التكاليف المتعلقة بمهام لفرانس برس على صلة بالمصلحة العامة 113,3 مليون يورو، بانخفاض نسبته 3,3% مقارنة بعام 2021، ممّا رفع إجمالي الإيرادات إلى 321,9 مليون يورو.


وزادت نفقات التشغيل على مدار عام بنسبة 4% تقريبًا بأسعار الصرف المماثلة لتصل إلى 302,6 مليون يورو، مع "استئناف حركة السفر بعد الجائحة" و"تكلفة تغطية الحرب في أوكرانيا" و"تأثير التضخّم العالمي".


وأثّرت هذه العناصر وفق الوكالة على أرباح التشغيل التي انخفضت بنسبة 35% إلى 4,8 مليون يورو مقارنة بعام 2021 بأسعار صرف مماثلة.
ومع ذلك، يستمر مسار تخفيض الديون وفق الخطة المرسومة.


وتمّ تخفيض الدين الطويل الأجل البالغ قدره 50,2 مليون يورو في بداية عام 2017، إلى 32,8 مليونًا في عام 2022. مع توقّع تسديده في عام 2028.


لكن، يُخشى أن يكون عام 2023، وهو الأخير في إطار عقد الأهداف والوسائل 2019/2023 أكثر صعوبة، لا سيّما بسبب ارتفاع التضخّم العالمي والأزمة التي يعاني منها مشتركون مهمّون مثل شركات التكنولوجيا.


لكنّ فرانس برس ترى أنّ هذا "لا ينبغي أن يحول دون تحقيق أهداف عقد الأهداف والوسائل أو حتى تجاوزها في كثير من الأحيان".


ويقع مقرّ وكالة فرانس برس في باريس ويعمل فيها 2400 شخص في 151 دولة. ومع أكثر من 130 صحافيًا يتولون التحقيقات الاستقصائية الرقمية منتشرين في جميع أنحاء العالم، تُعدّ فرانس برس رائدة على مستوى العالم في هذا القطاع.

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

المفتي: غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، مساء اليوم الخميس، أن يوم غد الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر.


وقال المفتي "في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1444 هـ، ثبت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه؛ يكون يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر".


وأضاف: "من رحاب المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين، وثاني المسجدين، ومسرى الرسول محمد نهنئ المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ونهنئ شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، بحلول هذا العيد، كما نهنئ القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، داعين المولى عز وجل أن يهيئ لأمتنا الخير والرشاد، والعز والتمكين، ونسأله سبحانه أن يمن علينا بتحرير أرضنا، وقدسنا، وأقصانا، وأسرانا".

وكان المفتي، قد أعلن أن موعد صلاة عيد الفطر لهذا العام 1444ه، الساعة الخامسة وخمس وثلاثون دقيقة صباحا، حسب التوقيت الشتوي للمسجد الأقصى المبارك.

وحث المواطنين على زيارة عائلات الشهداء والجرحى والأسرى، وشد أزرهم، إضافة إلى التواصل مع ذويهم وأرحامهم، مذكرا بضرورة الإسراع في إخراج صدقة الفطر، وزكاة أموالهم، علما أن صدقة الفطر قُدرت هذا العام بعشرة شواقل، أو ما يعادلها من العملات الأخرى، ويجب إخراجها قبل أداء صلاة العيد، وذلك لنيل أجرها، وحتى يتيسر للمحتاجين الاستفادة منها، وتأخيرها عن هذا الموعد يخرجها عن وصف صدقة الفطر، إلى مجرد صدقة من الصدقات.

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإيراني يتسلّم 200 مسيّرة "استراتيجية"

طهران - (أ ف ب)

سلّمت وزارة الدفاع الإيرانية الجيش أكثر من 200 مسيّرة جديدة مزوّدة بقدرات صاروخية وأنظمة حرب إلكترونية، وفق ما أعلن الإعلام الرسمي الخميس.


وفي مراسم بثّها التلفزيون، سلّم وزير الدفاع العميد محمد رضا قرائي آشتياني "مئتي مسيّرة استراتيجية بعيدة المدى" إلى القائد العام للجيش اللواء عبد الرحيم موسوي، وفق ما ذكرت "إرنا".


وأفادت الوكالة أن المسيّرات التي أنتجتها وزارة الدفاع مصمّمة لمهامّ الاستطلاع وتنفيذ ضربات ويمكن تزويدها "صواريخ جو-جو، وجو-أرض، وقنابل بعيدة المدى".


وفرضت الولايات المتحدة والاتّحاد الأوروبي عقوبات على إيران جرّاء برنامجها للطائرات بدون طيار، متهمة إياها بتزويد روسيا بمركبات جوية مسيّرة من أجل حربها في أوكرانيا، وهي تهمة تنفيها طهران.

فلسطين

الخميس 20 أبريل 2023 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

الإفراج عن الأسير أحمد جلامنة من جنين بعد 20 عاما من الأسر

جنين - "القدس" دوت كوم

 أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن الأسير أحمد محمد حسن جلامنة من مدينة جنين، بعد أن أمضى 20 عاما في سجون الاحتلال.


وقال المحرر جلامنة ، إن أسرى "فتح" في سجون الاحتلال يؤكدون وقوفهم خلف الرئيس محمود عباس الثابت على الثوابت والمتصدي لكافة المؤامرات التي تستهدف مشروعنا الوطني.


وأضاف أن الأسرى يدعون أبناء شعبنا ومؤسساته إلى الوقوف إلى جانبهم ومواصلة الفعاليات المساندة للأسرة في ظل الظروف القاسية التي يعيشونها جراء سياسات الاحتلال، خاصة الإهمال الطبي المتعمد.


وقال إن رسالة الاسرى إلى شعبنا التوحد ورص الصفوف، باعتبارها السبيل الوحيد والسلاح الأقوى لشعبنا في مواجهة الاحتلال وجرائمه بحق شعبنا.


وأفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير جلامنة عبر حاجز الظاهرية في الخليل من سجن النقب.

عربي ودولي

الخميس 20 أبريل 2023 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء العراقي يقيل رئيس أمن المنطقة الخضراء بعد فرار سجين بارز

بغداد - (أ ف ب)

أقال رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني الخميس قائد أمن المنطقة الخضراء المحصّنة في وسط بغداد بعدما فرّ من أحد سجونها الرئيس السابق لديوان الوقف السني الذي كان يقضي محكوميته في هذا السجن المخصّص "لكبار الفاسدين"

.
كما أمر رئيس الحكومة بإغلاق هذا السجن الملحق بمركز للشرطة والواقع في المنطقة الخضراء.


والمنطقة الخضراء هي مساحة شديدة التحصين تضمّ مؤسسات الدولة والسفارات ومنازل كبار الشخصيات السياسية.


واعتُقل سعد كمبش الرئيس السابق لديوان الوقف السني الذي كان يتولى بصورة رئيسية إدارة المراقد والمساجد السنية وغيرها من الممتلكات المدنية، في 21 آذار/مارس، وسرعان ما صدر حُكم عليه "بالحبس الشديد أربع سنوات" بعد إدانته "بمخالفة واجبات وظيفته عمداً والتسبّب في إضرار المال العام".


لكن المدان هرب من سجنه.
وعلى إثر "هذا الحادث واستناداً للتقرير الخاصّ بتفاصيل عملية الهروب"، قرّر السوداني إقالة قائد الفرقة الخاصة الفريق حامد الزهيري، وذلك "لضعف الإجراءات" المتّخذة في هذا الشأن.


وأمر رئيس الوزراء ب"محاسبة جميع المقصّرين ومعاقبتهم قانونياً، وإعادة تقييم أداء الأجهزة الأمنية".


وكان مسؤول في وزارة الداخلية قال الأربعاء طالباً عدم نشر اسمه إنه تم توقيف ثمانية ضباط و18 شرطياً على خلفية عملية الفرار هذه.


وأمر السوداني ب"غلق مركز التوقيف في مركز شرطة كرادة مريم داخل المنطقة الخضراء، الذي شهد جريمة الهروب، ونقل المحكومين إلى سجون وزارة العدل، وإيداع كبار الفاسدين الموقوفين فيه في مراكز توقيف أخرى أسوةً مع المطلوبين الآخرين".


كما أمر رئيس الوزراء بالغاء "أية خصوصية في التعامل معهم مثلما كان معتاداً، فالجريمة واحدة، لا يمكن أن تُجزّأ أو تُصنّف بحسب المنصب والنفوذ".


ويحظى السجناء داخل مركز التوقيف هذا بحالة من الرخاء والمعاملة الخاصة، مقابل اكتظاظ تعاني منه السجون الأخرى حيث وصلت نسبة إشغالها إلى "300 بالمئة"، بحسب وزارة العدل.


والعراق الغني بالنفط ابتلي بالفساد الذي تسلّل إلى كلّ مفاصل الدولة. وغالبًا ما تستهدف الإدانات صغار المسؤولين، ونادرًا ما تمسّ قمة الهرم.


وأقيل كمبش من منصبه كرئيس ديوان الوقف السني في آذار/مارس 2022 وتولّى قبل توقيفه منصب نائب رئيس الديوان.


وهرب كمبش بعد زيارة تلقّاها من شقيقته أسماء، النائبة في البرلمان العراقي التي تناولت الإفطار معه في تلك الليلة.


وأدين كمبش في نيسان/أبريل لشرائه فندقاً في أربيل بإقليم كردستان العراق بأكثر من 36 مليون دولار "على الرّغم من عدم وجود جدوى اقتصادية" لهذه الصفقة، بحسب هيئة النزاهة.