عربي ودولي

السّبت 22 أبريل 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

انحسار المعارك في الخرطوم في أول أيام عيد الفطر

(أ ف ب)

شهدت الخرطوم الجمعة معارك عنيفة نهارا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قبل أن تتوقف مساء أصوات الانفجارات في بعض أحياء العاصمة السودانية في أول ايام عيد الفطر وسط دعوات متزايدة إلى هدنة من أجل المدنيين وإتاحة خروج الأجانب.


وبعد يوم سابع من الاشتباكات التي خلّفت منذ 15 نيسان/أبريل 413 قتيلاً و3551 جريحاً، بحسب منظمة الصحة العالمية، صدرت دعوات دولية من أجل هدنة بمناسبة حلول عيد الفطر.


صباحا أعلنت قوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو موافقتها على هذه الهدنة، لكن على غرار ما يفعلانه يوميا تبادل الجيش وقوات الدعم الجمعة الاتهامات بخرقها.


ليلا أفاد شهود بأن أصوات الانفجارات توقّفت في أحياء عدة من العاصمة.


ولم يتّضح ما إذا الهدوء ينسحب على كل أنحاء الخرطوم.


وقال دقلو في بيان نُشر على الإنترنت إنه "ناقش الأزمة الحالية" مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي "ركز على الهدنة الإنسانية والممرات الآمنة وحماية العاملين في المجال الإنساني".


وكان غوتيريش ووزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن قد دعيا الخميس إلى وقف لإطلاق النار خلال أيام العيد الثلاثة "على الأقل".


وقال وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن إنه "يبدو واضحا أن الاشتباكات مستمرة وأن الثقة معدومة" بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


مساء أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنه "بسبب الوضع الأمني غير المستقر في الخرطوم وإغلاق المطار، ليس من الآمن في الوقت الراهن أن تجري الحكومة الأميركية إجلاء منسّقا".


وسارعت قوات الدعم السريع إلى الإعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن "استعدادها لفتح جميع مطارات السودان أمام حركة الملاحة الجوية جزئياً لتمكين الدول الشقيقة والصديقة التي تود اجلاء رعاياها من مغادرة البلاد بسلام".


منذ سبعة أيام يؤكد المعسكران السيطرة على العديد من المرافق الاستراتيجية وبينها المطار، لكن كثافة الغارات الجوية والنيران المتبادلة والمعارك تجعل من المستحيل التحقق ميدانيا من صحة ما يعلن كل طرف.


وأعلنت واشنطن نشر عسكريين في المنطقة تحسّبا لأي عملية إجلاء محتملة، كما أعلنت كوريا الجنوبية واليابان إرسال طائرات.


والجمعة أعلن مسؤول في الاتّحاد الأوروبي أن التكتّل يعد خططاً لعمليات إجلاء محتملة لرعاياه من الخرطوم إذا سمح الوضع الأمني بذلك.


وقالت نقابة أطباء السودان إنّ مستشفيات جديدة تضرّرت بشدّة في الخرطوم، وقد أصيبت أربعة مستشفيات في الأبيّض الواقعة على بعد 350 كيلومتراً جنوب الخرطوم.


ومن أجل مساعدة المدنيين دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى "السماح بوصول المساعدات الإنسانية فورا مع استمرار أعمال القتال في السودان".


ودعت الهيئة الدولية "الأطراف مرة أخرى إلى احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني".


اندلعت المواجهات المستمرة منذ سبعة أيام، في الخرطوم وفي دارفور (غرب) خصوصاً، بين الجيش النظامي بقيادة عبد الفتاح البرهان الذي يعدّ الزعيم الفعلي للسودان منذ انقلاب العام 2021، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو. 


وتحوّل النزاع على السلطة الكامن لأسابيع بين الضابطين الكبيرين إلى معركة ضارية.


وقال طبيب من منظمة أطباء بلا حدود إنّ "الوضع كارثي" في دارفور، التي تعدّ إحدى أفقر المناطق في السودان.


وأضاف من دارفور "يوجد الكثير من المرضى لدرجة أنّهم يتلقّون العلاج على الأرض في الممرات، لأنه ببساطة لا توجد أسرّة كافية".


ولا يتردّد سلاح الجو، الذي يستهدف قواعد ومواقع قوات الدعم السريع المنتشرة في المناطق السكنية، في إلقاء القنابل.


وذكرت نقابة الأطباء أنّ "سبعين في المئة من 74 مستشفى في الخرطوم والمناطق المتضرّرة من القتال توقّفت عن العمل" إمّا لأنها قُصفت أو لنقص الإمدادات الطبية والكوادر أو بسبب سيطرة مقاتلين عليها وطردهم المسعفين والجرحى.


وأضافت منظمة الصحة العالمية في ساعة مبكرة من صباح السبت أنها "تحققت من وقوع 11 هجوما على مرافق رعاية صحية منذ بدء النزاع"، مع وجود منشآت في المناطق المتضررة "معطلة تقريبا بسبب إجهاد الموظفين ونقص الإمدادات".


في هذه الأثناء، تكثّفت الاتصالات الدبلوماسية في محاولة لإسكات المدافع. وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الجمعة إنه قطع زيارته إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ عدة أيام "بسبب الوضع في السودان".


وأسف سامي النور المقيم في الخرطوم لحلول عيد الفطر وسط المعارك و"رائحة الموت" التي تفوح بدلا من رائحة الحلويات والأجواء العائلية الفرحة.


وأشار ابراهيم عوض وهو أيضا مقيم في الخرطوم إلى أن المواجهة كانت "محتومة" وأن بلدا بقائدين وجيشين "لا يمكنه المضي قدما".


وألقى الفريق أول البرهان عبر التلفزيون الحكومي خطاباً إلى السودانيين لمناسبة عيد الفطر، في أول ظهور له منذ بدء القتال من دون أن يشير إلى احتمال إعلان هدنة.


وقال البرهان الذي ظهر ببزة عسكرية جالساً في مكتب بين علمين للسودان "تمرّ على بلادنا هذا العام مناسبة عيد الفطر المبارك وبلادنا أصابها جرح بالغ الخطورة".


من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها تنشر قوات في شرق إفريقيا تحسبا لاحتمال إجلاء موظفي السفارة الأميركية في السودان.


 كما سترسل كوريا الجنوبية واليابان طائرات، في الوقت الذي لا يزال فيه مطار الخرطوم مغلقاً منذ السبت.


اندلعت المعارك بعدما لم يتوصّل البرهان ودقلو إلى اتفاق بشأن شروط دمج قوات الدعم السريع في صفوف الجيش النظام، وذلك لاستكمال الاتفاق السياسي بشأن عودة المدنيين إلى السلطة.


وتسرع أعداد كبيرة من الناس، وغالبيتهم من النساء والأطفال على الطرقات بين نقاط التفتيش والجثث، من أجل الفرار. وذكرت الأمم المتحدة أن بين عشرة آلاف وعشرين ألف شخص خصوصاً من النساء والأطفال توجّهوا إلى تشاد المجاورة.


واضطرّت معظم المنظمات الإنسانية إلى تعليق مساعداتها وهي أساسية في بلد يعاني فيه أكثر من واحد من كل ثلاثة أشخاص من الجوع في الأوقات العادية.


وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة الجمعة أنّ أحد موظفها قُتل في المعارك في مدينة الأُبيّض في جنوب السودان، بعدما علقت مركبته وسط تبادل لإطلاق النار.


وكان مركز الأبحاث "مجموعة الأزمات الدولية" حذر من أنه "لا البرهان ولا دقلو يريد الاستسلام على ما يبدو، لذلك الوضع قد يزداد سوءاً".


وأضاف أن "نزاعاً طويل الأمد سيكون خراباً للسودان" ثالث أكبر منتج للذهب في إفريقيا وأحد أفقر دول العالم.

منوعات

السّبت 22 أبريل 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

غوغل توقف موقتا أعمال بناء موقع ضخم في سيليكون فالي

(أ ف ب)

أوقفت شركة "غوغل" موقتا عملية بناء موقع ضخم في سان خوسيه في سيليكون فالي في إطار خطتها للحد من النفقات، على ما أفادت شبكة "سي إن بي سي" الجمعة.


وأعلنت مجموعة "ألفابت" المالكة لغوغل، في وقت مبكر من هذا العام أنها ستلغي حوالى 12 ألف وظيفة على مستوى العالم، مبررة ذلك بواقع اقتصادي مليء بالتحديات.


وسجّلت "ألفابت" إيرادات وأرباحا أقل مما كان متوقعا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، فيما تؤدي الأوضاع الاقتصادية الصعبة إلى تراجع أعمالها الإعلانية.


وتم إخلاء موقع في سان خوسيه من أجل إنشاء مشروع "داونتاون ويست" على أن يبدأ البناء بحلول نهاية هذا العام، وفقا لتقرير "سي إن بي سي".


ونقل التقرير عن أشخاص لم يكشف أسماءهم أن المشروع توقف موقتا، من دون تبليغ المقاولين بشأن موعد استئنافه.


ويتضمن "الموقع الذي تبلغ مساحته 80 فدانا (32 هكتارا) مكاتب ووحدات سكنية وحدائق عامة وفقا ل"سي إن بي سي".


ويأتي الخفض في ميزانية "ألفابت" عقب موجة توظيف كبيرة خلال ذروة جائحة كوفيد-19 من قبل شركات الإنترنت التي سعت وقتها لتلبية الطلب المتزايد على خدماتها خلال عمليات الإغلاق.


من جهة ثانية، وجد محرك بحث "غوغل" نفسه تحت الضغط مع ظهور برنامج شركة "مايكروسوفت" تشات جي بي تي التوليدي الذي يتفاعل مع البشر ويستطيع إنتاج كل أنواع النصوص عند الطلب.

فلسطين

السّبت 22 أبريل 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تدعو إلى وحدة أكبر بين الدول الإسلامية في دعم الفلسطينيين

طهران - (شينخوا)

 دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم الخميس، إلى وحدة أكبر بين الدول الإسلامية في دعم القضية الفلسطينية.


جاءت دعوة رئيسي خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ناقش خلاله الزعيمان أيضا القضايا الثنائية والإقليمية.


وأدان رئيسي "الجرائم" التي ارتكبتها إسرائيل في الآونة الأخيرة ضد المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى بالقدس، مشيرا إلى ضرورة تحقيق قدر أكبر من "التضامن والتنسيق" بين الدول الإسلامية لمنع الإسرائيليين من ارتكاب مثل هذه الأعمال.


وأكد الرئيس الإيراني أن تعزيز العلاقات مع الدول المجاورة يمثل أولوية في سياسة إيران الخارجية، موضحا أن ضمان التنمية في المنطقة مرهون بالحوار والتفاعل والتعاون بين دول المنطقة.


من جانبه، شدد أمير قطر على موقف بلاده "الثابت" في دعم الشعب الفلسطيني "المظلوم" وإدانة "الاعتداءات" الإسرائيلية عليه.


وفي محادثة هاتفية أخرى جرت يوم الخميس أيضا بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، شدد أمير عبد اللهيان على ضرورة وحدة العالم الإسلامي لمواجهة إسرائيل وحماية حقوق الشعب الفلسطيني.


وأشاد أمير عبد اللهيان بدعم الأردن للفلسطينيين والأماكن المقدسة في القدس، قائلا إن إسرائيل هي "التهديد الأكبر" للمنطقة والعالم الإسلامي.


وأعرب الوزيران أيضا عن استعدادهما لتوسيع نطاق العلاقات الثنائية.


وكانت القوات الإسرائيلية قد شنت في وقت سابق من الشهر الجاري هجمات على حرم المسجد الأقصى على مدى يومين متتاليين، أطلقت خلالهما القنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية لتفريق المصلين الفلسطينيين. 


وقوبلت تلك الهجمات بإدانة من دول الشرق الأوسط، وأسفرت في الوقت نفسه عن تصاعد الصراع على طول الحدود الإسرائيلية.

فلسطين

السّبت 22 أبريل 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابًا في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، شاباً من بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب معتز عبد الباسط البرغوثي (22 عاماً) عقب دهم منزل ذويه وتفتيشه.


واندلعت مواجهات في البلدة، دون أن يبلغ عن إصابات.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

بدون إصابات.. سقوط حافلة في حفر بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعادت شرطة المرور، مساء اليوم الجمعة، فتح شارع صلاح الدين في منطقة حي الزيتون جنوب مدينة غزة، بعد وقوع حادث سير ذاتي.


ووقع الحادث نتيجة سقوط جزء من حافلة ركاب فارغة في حفرة.


ولم تقع إصابات نتيجة الحادث.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل" تصادر نصف مليون شيكل لحركة "حماس" بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكر موقع واي نت العبري، مساء اليوم الجمعة، أن ما يسمى مكتب "مكافحة الإرهاب" للشؤون الاقتصادية في مكتب وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، صادر أموالًا تصل بأكثر من نصف مليون شيكل من العملات الرقمية.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه تم الاستيلاء على أكثر من 80 حسابًا رقميًا لشركات صرافة تعمل لخدمة حركة حماس في قطاع غزة، منها مكتب دبي للصرافة، وشركة التضامن، وشركة الوفاق.


وأشار إلى أن تلك الشركات تقوم بغسيل الأموال وتحويلها لصالح حركة حماس بغزة، مشيرًا إلى أن تلك الأموال تم تحويلها إلى الخزينة الإسرائيلية بعد الاستيلاء عليها.


ويقول الموقع، إنه على الرغم من أن هذا ليس مبلغًا كبيرًا، إلا أنه يشير لتوسيع الحرب الاقتصادية على مؤسسات الصرافة بما في ذلك في دول متفرقة لها علاقات بصرافين مرتبطين بحرك حماس في غزة.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم مدى الحياة غيابيًا لمنفذ هجوم ضد كنيس يهودي بفرنسا قبل 43 عامًا

باريس - (أ ف ب)

حكمت محكمة الجنايات الخاصة في فرنسا على اللبناني-الكندي حسن دياب، المتهم الوحيد بالهجوم على كنيس في شارع كوبرنيك في باريس يوم 3 تشرين الأول/أكتوبر 1980، بالسجن مدى الحياة بعد محاكمته غيابيا.


وكانت النيابة طلبت هذه العقوبة القصوى، وهي العقوبة الوحيدة "المعقولة" ضد هذا الأكاديمي البالغ 69 عاما، قائلة إنه "لا شك" في أنه منفذ هذا الهجوم المعاد للسامية الذي أودى بحياة أربعة أشخاص قبل حوالى 43 عاما.


وهذا الهجوم الذي استهدف الجالية اليهودية في فرنسا للمرة الأولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، نسبه المحقّقون بناء على معلومات استخباراتية، إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-العمليات الخاصة، وهي مجموعة منشقّة عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.


وبعد توقف طويل في التحقيق، كشفت معلومات استخباراتية في 1999، أي بعد 18 عاما على الوقائع، أسماء الأعضاء المفترضين للمجموعة التي نفّذت الهجوم وبينهم دياب بصفته من صنع العبوّة الناسفة وحمّل الدراجة النارية بعشرة كيلوغرامات من المتفجّرات انفجرت أمام الكنيس.


ولا تملك المحكمة سوى صور بالأبيض والأسود لهذا المتّهم في أعمار مختلفة من حياته وتقارنها بصور للرجل الذي اشترى الدراجة النارية التي استخدمت في الهجوم وهي صور رسمت بناء على إفادات شهود في 1980.

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 8:31 مساءً - بتوقيت القدس

من هما الطرفان المتصارعان في السودان؟

(أ ف ب)

يخوض الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، معارك دامية في الخرطوم ومدن أخرى منذ 15 نيسان/أبريل.


أدت الاشتباكات الى مقتل أكثر من 400 شخص وإصابة أكثر من 3500، في حصيلة مرشّحة للارتفاع.


من هما الطرفان المتصارعان، وما هي أهداف كل منهما؟


وفق قاعدة "ميليتاري بالانس بلاس" للبيانات العسكرية، والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ("آي آي أس أس")، يقدّر عديد الجيش بمئة ألف عنصر، بينما تضم قوات الدعم 40 ألفا.


لكن بعض الخبراء يقدّرون عديد قوات الدعم بزهاء 100 ألف، الا أنهم يبقون التفوّق العددي قائما لصالح الجيش.


وبعد زهاء أسبوع من المعارك الضارية، لا يبدو أن أي طرف حقّق تقدما ميدانيا ملحوظا على حساب الآخر.


ويرى الباحث في الشؤون الإفريقية أليكس دو فال أن للطرفين "الحجم ذاته والقدرة القتالية ذاتها".


اندلع القتال على خلفية تباين بين القائدين العسكريين على طريقة دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة، علما بأن الآلاف من عناصر "الدعم" كانوا ضمن مجموعات متهمة بارتكاب تجاوزات عُرفت باسم "الجنجويد" شكلها الرئيس السوداني السابق عمر البشير الذي أطاحه انقلاب عسكري في العام 2019.


أراد البرهان أن تتم عملية الدمج خلال عامين، وتعتمد فيها معايير التجنيد في الجيش. من جهته، دفع دقلو في اتجاه امتدادها لعشرة أعوام، على أن يحتفظ المقتلون برتبهم بعد الدمج.


بينما اعتاد عناصر الجيش وقوات الدعم على أن يكونوا "رفاق سلاح" ضد مجموعات متمرّدة في محافظات السودان، الا أن المعارك الراهنة تضعهم ليس فقط في مواجهة بعضهم البعض، بل أيضا في ميدان لا يعرفونه بالكامل: الخرطوم.


ويرى الباحث في معهد "ريفت فالي" علي فرجي أن طرفي المواجهة الحالية "يبدوان غير راغبَين في الانكفاء".


ويعتبر أن قوات الدعم السريع "تريد إطالة أمد النزاع" من أجل استنزاف القدرات المحدودة للقوة الجوية للجيش وتاليا نزع سلاح أساسي من يد الطرف المقابل، ألا وهو السيطرة على الأجواء.


في المقابل، يريد الجيش - بحسب الباحث - "إضعاف قوات الدعم السريع في أسرع وقت ممكن"، معتبرا أنه "في حال خفّف الجيش من الضغط، يمكن لقوات الدعم أن تصمد فترة أطول".

تحذّر جيهان هنري، المحامية الأميركية المدافعة عن حقوق الانسان والمتابعة لملفّ السودان، من أكثر من "سيناريو كارثي".


من هذه السيناريوهات "انتصار الجيش وقيام البرهان ورفاقه بإعادة تثبيت إسلاميي النظام السابق"، وتجاهلهم الضغط الدولي كما سبق للعسكر أن فعلوا خلال أعوام الحصار في عهد البشير الذي أقام نظام حكم إسلامي-عسكري الى حين الإطاحة به.


وترى هنري أن في إمكان هؤلاء اللجوء الى "مظاهر واهية مثل تعيين بعض المدنيين المتحالفين معهم".


أما السيناريو الآخر المحتمل فهو عدم تسليم قوات الدعم السريع "بسهولة، وتمكّنها من إطالة أمد النزاع من خلال التحالف مع مجموعات مسلّحة أخرى في محافظات بعيدة من الخرطوم".

تقاطعت العديد من الأدوار الاقليمية والدولية في الأزمات التي شهدها السودان على مدى عقود، وتولّت البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية تنظيم مباحثات، تارة بين الخرطوم ومقاتلي جنوب السودان لتقسيم البلاد، وتارة أخرى بين المدنيين والعسكريين لتقاسم السلطة بعد الإطاحة بالبشير.
ولا تعدّ الأزمة الراهنة استثناء.


فالجارة الشمالية مصر التي تتمتع بتأثير قوي "تدعم الجيش ولديها مصالح في السودان لاسيما في ما يتعلق بمياه النيل والقطاع الزراعي"، وفق ما ترى هنري.


أما الجارة الجنوبية إثيوبيا "فلديها مصالحها الخاصة، ومنها مواجهة مصر"، وقد تختار بالتالي الوقوف في صفّ قوات الدعم السريع، بحسب المحللة نفسها.


وتشير هنري كذلك الى أن الإمارات "التي تدعم دقلو لأنه شارك في التحالف العسكري الذي قادته السعودية (وضمّ أبوظبي) في اليمن، قد تكون زوّدت قوات الدعم السريع بالأسلحة".


ولجهة الغرب، تشكّل صحاري تشاد وليبيا التي تحدّ معقل دقلو، إقليم دارفور، ممرات محتملة للذخائر والمرتزقة.


وكانت "مجموعة الأزمات الدولية" البحثية حذّرت من أنه "حتى لو استعاد الجيش في النهاية السيطرة على العاصمة وانسحب دقلو إلى دارفور فقد تنشب حرب أهلية" ومعها "احتمال زعزعة الاستقرار في البلدان المجاورة: تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا وجنوب السودان المتضررة بالفعل على مستويات مختلفة من العنف".

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

شاب دنماركي يحاول إحراق نفسه أمام السفارة الأميركية في كوبنهاغن

(أ ف ب)


حاول شاب دنماركي يبلغ من العمر 18 عامًا إحراق نفسه الجمعة أمام السفارة الأميركية في كوبنهاغن، على ما أعلنت شرطة العاصمة الدنماركية.


وبعد اتصال من موظفين من السفارة، تمكّنت فرق الإنقاذ من إخماد النيران، وبقي الشاب "واعيًا".


وقالت شرطة كوبنهاغن على تويتر إن الشاب الذي أُدخل المستشفى ليس "في حالة خطرة".


وامتنعت السلطات عن التحدث عن دوافعه.

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

المنظمة الدولية للهجرة تعلن مقتل أحد موظفيها في السودان

(أ ف ب)

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أنّ أحد موظفيها قُتل في المعارك في مدينة الأُبيّض بجنوب السودان الجمعة بعدما علقت مركبته وسط تبادل لإطلاق النار.


وهذا الموظف هو رابع موظف لدى الأمم المتحدة يُقتل منذ بدء النزاع في السودان السبت، إذ قُتل ثلاثة موظفين لدى برنامج الأغذية العالمي في ولاية شمال دارفور بشرق السودان.


وقال رئيس المنظمة أنتونيو فيتورينو في بيان "بقلب حزين أؤكد وفاة موظف كرّس نفسه في المنظمة الدولية للهجرة في السودان صباح اليوم (الجمعة) بعد أن علقت السيارة التي كان يستقلّها مع أسرته جنوب مدينة الأُبيّض وسط تبادل لإطلاق النار بين طرفين متحاربين".


وأضاف "أشعر بحزن عميق جرّاء وفاة زميلنا العامل في المجال الإنساني، وأشارك زوجته وطفله حديث الولادة وطاقمنا في السودان الحداد".


وكان الموظف مواطنًا سودانيًا يبلغ من العمر 49 عامًا ويقود مركبته الخاصة، حسبما أفاد ناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة وكالة فرانس برس.


وشدّد فيتورينو على أن سلامة الموظفين هي أولويته القصوى وأنه مستعد للتعاون مع وكالات أممية أخرى لتحديث استجابتها الأمنية.


وأوضح أن "اندلاع العنف الأخير أجبر المنظمة الدولية للهجرة على تعليق عملياتها الإنسانية في السودان"، مضيفًا "يجب على جميع الأطراف ضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني والسماح بوصولهم غير المقيد ليتمكنوا من مساعدة الفئات الأكثر هشاشة".


وأشار إلى أن نحو 3,7 مليون شخص نزحوا داخليًا في السودان وأن قبل اندلاع أعمال العنف الأخيرة كان 15,8 مليون شخص (ثلث السكان) بحاجة إلى مساعدات إنسانية.


وحصدت الاشتباكات أكثر من 400 قتيل و3500 جريح، وفق حصيلة جديدة أوردتها منظمة الصحة العالمية.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في جنين والخليل ومواجهات بالشيخ جراح

محافظات - "القدس" دوت كوم

أصيب طفل برصاص الاحتلال، والعشرات بالاختناق، الجمعة، في أحداث منفصلة وقعت بجنين والخليل.


وبحسب مراسل "القدس" دوت كوم، فإن الطفل محمد طلال (12 عامًا)، أصيب بجروح طفيفة برصاص قوات الاحتلال خلال تواجده بالقرب من الجدار العنصري عند أراضي قرية العرقة جنوب جنين.


فيما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء استنشافهم الغاز السام المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي باتجاه منازل المواطنين في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.


وأغلقت قوات الاحتلال مدخل البلدة، ومنعت المواطنين من التنقل.


فيما شهد حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة مواجهات محدودة بين العديد من الشبان وقوات الاحتلال.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر بشكل نهائي هدم منزلي شهيد وأسير

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقع ما يسمى بقائد الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية يهودا فوكس، الجمعة، على أمر بهدم منزلين لعائلتي شهيد وأسير من رام الله ونابلس.


وبحسب بيان لجيش الاحتلال باللغة العربية، فإن تقرر هدم منزل عائلة معتز الخواجا في نعلين قضاء رام الله، والذي كان نفذ في التاسع من آذار الماضي عملية إطلاق نار في شارع ديزنغوف بتل أبيب ما أدى لمقتل إسرائيلي.


كما تقرر هدم منزل عائلة الأسير أسامة الطويل من نابلس، بدعوى مشاركته في قتل جندي إسرائيلي في تشرين أول 2022، بالقرب من حاجز مستوطنة شافي شمرون.





فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يستغل حادثة قتل حارس بلدية الطيبة لدعاية سياسية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

استغل وزير ما يسمى الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، حادثة قتل الحارس الأمني الخاصة برئيس بلدية الطيبة في الداخل المحتل، شعاع منصور مصاروة، لخدمته سياسيًا.


ووصل بن غفير إلى منزل رئيس البلدية، في محاولة منه للوقوف على تداعيات مقتل الحارس، إلا أنه هدفه الأساسي كان استغلال الحادثة سياسيًا.


ووفقًا لموقع واي نت العبري، فإن أحد مساعدي بن غفير التقط صورة من داخل منزل رئيس بلدية الطيبة، وهو يجلس معه، بحضور ضباط الشرطة الإسرائيلية، بدون أن يعلم مصاروة بالتقاطها.


وقال مصاروة إن بن غفير التقط الصورة ونشرها بدون علمه، فيما قال أحد المقربين من رئيس البلدية أن بن غفير حاول الخروج بمؤتمر صحفي مشترك معه إلا أن مصاروة رفض رفضًا قاطعًا.


فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

العيد في حياة عائلة الزبيدي .. عنوان للألم والأمل

جنين - "القدس" دوت كوم -علي سمودي

بين القبور وسجون الاحتلال، تقضي عائلة الزبيدي في مخيم جنين، أيام عيد الفطر السعيد في ظل استهداف الاحتلال لكوكبة من أبنائها، الذين لم يسلموا من الملاحقة على مدار الساعة.


وربما يكون عيد الفطر الحالي الأصعب والأقسى والأكثر ألماً، كما يصفه المحرر جمال الزبيدي، الذي أشار إلى أن هذا العيد الأول بعد اغتيال داود محمد الزبيدي، واستشهاد نعيم جمال الزبيدي، واعتقال الشقيقين يحيى وجبريل الزبيدي، يضاف إليهم سلسلة من الشهداء من أفراد العائلة وبني العمومة.


طوال أيام رمضان، تكررت صور الألم في حياة العائلة على موائد الافطار والسحور في غياب الأحبة، ولن تختلف الصور كما يقول المحرر جمال "في العيد تتفتح جراحنا التي لن تندمل، فمنذ بداية الاحتلال، لم يسلم أحد من عائلتنا من الاستهداف والقمع"، مشيرًا إلى أنه تعرض هو الآخر للاعتقال مرات عديدة، وقضى خلف القضبان أربعة سنوات، عاش خلالها ظروف السجون الصعبة وأثارها على الأسير وأسرته.


ويقول: "شقيقي محمد كان من أوائل المناضلين والمعتقلين وضحايا الإهمال الطبي، فاستشهد بعد تحرره بسبب المرض، ومرت السنوات، وأصبح أبناءه مناضلين، عاشوا تجربة المطاردة والإصابة والأسر، وهم عبدالرحمن، ويحيى، وزكريا،  وداود، وجبريل الذين تحرروا بعد رحلة معاناة وصمود"، مشيرًا إلى أن عائلته قدمت العديد من الشهداء.


أسيراً ومطاردًا وشهيداً ..


يعتبر نعيم، الثالث في أسرة المحرر جمال الزبيدي المكونة من 7 أفراد، وقد أنجبته والدته خلال اعتقال والده في سجن جنيد، ويقول الزبيدي: "نغص الاحتلال علينا فرحتنا بولادة نعيم، حيث كنت رهن الاعتقال الإداري، وعندما اعتقل نعيم بعدما كبر وتزوج كانت زوجته حامل في الشهر الثالث، وكوالدها أبصرت طفلته إيلياء النور وهو في سجون الاحتلال، وتبلغ حالياً من العمر 8 أشهر ولم يراها والدها خلال أسره".


ويشير الزبيدي إلى أن نجله نعيم عاش تجربة الأسر عدة مرات، بدأت عام 2015 وقضى خلالها ثلاثة أشهر، وتكررت اعتقالاته خلال أعوام 2018، و2019، ويقول: "قضى 4 شهور وتحرر واستعاد حياته الطبيعية، وتزوج وأسس أسرة خلال شهر آذار عام 2020، لكن الاحتلال كان له بالمرصاد، اقتحم منزله فجر في العشرين من تموز 2020، وبعد تحطيم محتوياته وتدمير الأثاث اعتدى الجنود بالضرب عليه وعلى شقيقه أنطون، واعتقلوهما ونقلوهما لحاجز الجلمة وبعد ساعة أفرج عن انطون الذي نقل بسيارة اسعاف للمشفى من أثار الضرب، ونقلوا نعيم لأقبية التحقيق ونغصوا فرحة زوجته الحامل بجنينه الأول، ولم يهنأ بزفافه وحرمه الاحتلال هذه الفرحة التي لم تكمل لدى العائلة جميعها".


يوضح المحرر الزبيدي، أن نعيم عانى في اعتقاله الكثير بسبب التحقيق والتعذيب ثم الحكم، وبعد تحرره في 10-6-2022، عاد لحياته الطبيعية، حتى استهدفه الاحتلال مرة أخرى، واستشهد فجر 1-12-2022، خلال اشتباك مسلح مع الوحدات الخاصة على مشارف المخيم، كما استشهد رفيقه محمد السعدي في نفس العملية العسكرية، وبتاريخ 28-2-2023 أنجبت زوجة نعيم طفلتهما الثانية، والتي حملت اسم والدته سناء بعد وصيته.


الشهيد داود الزبيدي ..


قبل استشهاد نعيم، ارتقى ابن عمه المقاوم داوود الزبيدي مؤسس وقائد لواء الشهداء في كتائب شهداء الأقصى بتاريخ 15-5-2022، في أحد المستشفيات الاسرائيلية بعد يومين من اصابته برصاص الاحتلال خلال عدوانه على مخيم جنين، وهو أسير محرر قضى 12 عاماً باعتقالات مختلفة، كما أنه زوج شقيقته (الشهيد نعيم)، والذي شكل اغتياله خلال علاجه في المشافي الاسرائيلية صدمة كبيرة لعائلته التي اتهمت الاحتلال بتصفيته واعدامه بشكل متعمد، خاصة في ظل احتجاز جثمانه حتى اليوم.


وسرد الزبيدي العديد من حالات الاعتقال التي طالت أبنائه خاصة بالاعتقال الإداري، مشيرًا إلى خوضهم معركة الأمعاء الخاوية سابقًا.


ويقول والده "لطالما تمنينا كعائلة أن نعيش حياتنا بشكل طبيعي واجتماع شملنا جميعاً دون منغصات الاحتلال، فلا تكاد تمر فترة أو سنة، دون استهداف واعتقال، وفي بعض السنوات غيب الاحتلال ثلاثة من أبنائي في سجونه الظالمة".

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يعد خططا لعمليات إجلاء محتملة من السودان

واشنطن - (أ ف ب)

يضع الاتّحاد الأوروبي خططاً لعمليات إجلاء محتملة لرعاياه من الخرطوم في حال سمح الوضع الأمني بذلك، وفق ما أفاد مسؤول في التكتل الجمعة، في ظل المعارك التي تشهدها العاصمة السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وقال المسؤول "نحاول تنسيق عملية لإخراج مواطنينا المدنيّين من المدينة التي باتت حالياً في وضع شديد الخطورة. نحن نعمل على إمكانيات متنوّعة من أجل إخراج الناس".


وأوضح أنّه "في الوقت الراهن، تقييم أولئك الموجودين على الأرض، بمن فيهم سفارة الاتحاد الأوروبي، هو أنّ الظروف الأمنية غير متوافرة للمضي في عملية كهذه".


وأشار المسؤول الى أنّ بعثة الاتّحاد الأوروبي وسبعاً من دوله الأعضاء التي لديها تمثيل دبلوماسي في الخرطوم، "ستتابع الوضع عن كثب في انتظار اللحظة التي يصبح ممكنا فيها القيام بذلك".


وشدّد على أنّه "في تلك اللحظة، نتوقّع أن نكون مستعدّين بالكامل للمضي في عملية إجلاء رعايانا".


ومنذ 15 نيسان/أبريل، تشهد شوارع الخرطوم ومدن أخرى معارك عنيفة بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقّب بحميدتي.


وحصدت الاشتباكات أكثر من 400 قتيل و3500 جريح، وفق حصيلة جديدة أوردتها منظمة الصحة العالمية.


وأعلن الاتحاد الأوروبي مساء الإثنين أنّ سفيره في الخرطوم "تعرّض لاعتداء" في منزله في العاصمة. كما أصيب أحد المسؤولين الإغاثيين في الاتّحاد بالرصاص جراء أعمال العنف الجارية.


وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت الخميس أنّها بصدد إرسال عسكريين الى المنطقة تحسّباً لاحتمال إجلاء طاقم سفارتها في الخرطوم. وفي حين لم يوضح البيان عديد هذه التعزيزات ولا الدولة التي سيتمركزون فيها، أفاد مسؤول أميركي وكالة فرانس برس أنّ العسكريين الأميركيين سيتمركزون في جيبوتي.


والجمعة، أعلنت كوريا الجنوبية واليابان أنّهما سترسلان طائرات عسكرية لإجلاء رعاياهما العالقين في السودان.

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة فرنسية تقضي بسجن أربعة رجال بتهمة التخطيط لهجوم على الشانزليزيه

باريس - (أ ف ب)

قضت محكمة فرنسية بسجن أربعة رجال لمدد تتراوح بين 5 سنوات و15 عاماً بتهمة التخطيط لشن هجوم على شارع شانزليزيه الشهير في باريس، فيما أطلقت سراح شخص خامس بعدما أمضى فترة عقوبته في الحبس الاحتياطي.


وكان المتّهمون الخمسة تتراوح أعمارهم بين 17 و39 عاما عندما قبض عليهم في العام 2019 للاشتباه في تخطيطهم لمهاجمة شرطيين وربما مدنيين في الشارع الذي يقع على مقربة من القصر الرئاسي.


ودين الجميع باستثناء شخص بارتكاب "مؤامرة إرهابية" الخميس بعد محاكمة عقدت خلف أبواب مغلقة.


وحكم على الأكبر سنّاً في المجموعة بالسجن 15 عاما والثاني 12 عاماً وهو حكم مماثل صدر في حق ثالث كان قاصرا وقت توقيفه لكنّه يعتبر زعيم المجموعة.


وأوقف الأخير في ألمانيا عام 2017 عندما كان يبلغ 15 عاماً فقط لمحاولته الانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.


وقال المحقّقون إنه خطط لمهاجمة دورية للشرطة عند مدخل الشانزليزيه و"ارتكاب مجزرة".


وحكم على المتهم الرابع وهو شيشاني كان قاصرا في ذلك الوقت، بالسجن خمس سنوات لأنّه لم يبلّغ عن المخطط.


وحكمت المحكمة على المتهم الخامس بالسجن خمس سنوات منها 18 شهراً مع وقف التنفيذ، بتهمة تمويل المؤامرة، لكنها أمرت بإطلاق سراحه لأنه أمضى تلك الفترة في الحبس الاحتياطي.

اقتصاد

الجمعة 21 أبريل 2023 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق الثروة النروجي يحقق 84 مليار دولار في الفصل الأول من هذا العام

اوسلو (النروج) - (أ ف ب)

سجّل صندوق الثروة السيادي النروجي الذي يعد الأكبر في العالم مكاسب قدرها 84 مليار دولار في الربع الأول من العام بفضل تحسن سوق الأسهم بعد خسائر كبيرة العام الماضي، وفق ما أعلن البنك المركزي الجمعة.


ويعوّض الأداء القوي الذي يعادل عائدات نسبتها 5,9 في المئة حوالى نصف خسارة الصندوق الهائلة التي سجّلت العام الماضي وبلغت 165,4 مليار دولار في ظل الاضطرابات التي أثارها اندلاع حرب أوكرانيا.


وكانت قيمة الصندوق الذي يعد من بين أكبر المستثمرين في العالم تبلغ 1,34 تريليون دولار أواخر آذار/مارس، أي ما يعادل 245 ألف دولار تقريبا لكل من سكان النروج البالغ عددهم 5,5 ملايين.


وقال نائب مدير الصندوق تروند غراند في بيان إن "استثمارات الأسهم كانت المساهمة الأكثر إيجابية لعائدات الفصل".


وأضاف أن "الارتفاع في سوق الأسهم كان مدفوعا إلى حد كبير بقطاع التكنولوجيا والسلع الاستهلاكية الكمالية".


ويهدف الصندوق الذي تغذي عائداته شركات النفط والغاز النروجية إلى تمويل عمليات الإنفاق المستقبلية في الدولة التي يعرف نظام الرعاية الاجتماعية لديها بسخائه.


وبحسب تصنيف "معهد صندوق الثروة السيادي"، يحتل الصندوق النروجي المرتبة الأولى عالميا، متفوقا على مؤسسة الاستثمار الصينية وصناديق أبوظبي والكويت وسنغافورة.


وحققت الأسهم التي شكّلت 70 في المئة من محفظة الصندوق النروجي أواخر آذار/مارس مكاسب بنسبة 7,4 في المئة في الربع الأول من العام.


ويملك الصندوق حصصا في أكثر من 9200 شركة حول العالم تمثّل 1,5 في المئة من إجمالي القيمة السوقية.


وحققت استثمارات السندات التي تمثّل 27,3 في المئة من الأصول مكاسب نسبتها 2,7 في المئة خلال الفترة ذاتها.
وتراجعت الحيازات العقارية وتلك في مشاريع طاقة متجددة غير مدرجة في البورصة والتي تمثّل 2,4 و0,1 في المئة على التوالي، بنسبتي 1% و3,9%.

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين ينفي وجود مخّطط لحملة تعبئة جديدة

موسكو - (أ ف ب)

أكّد الكرملين مجدّداً الجمعة أنّه لا يعتزم إطلاق حملة تعبئة جديدة يتمّ خلالها تجنيد شبّان وإرسالهم للقتال في أوكرانيا، نافياً بذلك تقارير صحافية أفادت بأنّ طلاباً تلقّوا أوامر استدعاء من الجيش لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية.


وردّاً على سؤال بشأن ما أوردته وسائل إعلام روسية عن تلقّي طلاب جامعيين في موسكو ومدن روسية أخرى أوامر استدعاء لأداء الخدمة العسكرية قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أمام الصحافيين "ليست هناك مناقشات في الكرملين بشأن أيّ موجة تعبئة".


وأضاف "بصراحة، هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها عن هذا الأمر".
وتابع "أيّ استدعاءات؟ أنا لا أعرف حتّى عمّا (تتحدثون)".


وفي أيلول/سبتمبر 2022 ، أمر الكرملين بحملة تعبئة جزئية تمّ خلالها تجنيد مئات آلاف الشبّان الذين رفدوا بزخم في هجومه المتعثّر في أوكرانيا.


ومنذ ذلك الحين، انتشرت شائعات عن موجة تعبئة جديدة.
وكثرت هذه الشائعات بعد أن وقّع الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي قانوناً أقرّه البرلمان على عجل لتسهيل آلية تعبئة المطلوبين للتجنيد الإجباري.


ووفقاً لهذا القانون الجديد، يمكن الآن تسليم أوامر استدعاء المطلوبين للخدمة العسكرية الالزامية إلكترونياً، عبر بوابة الخدمات العامة الروسية، أو حتى تسليم أمر الاستدعاء لطرف ثالث، في حين كان القانون القديم كان يفرض تسليم أمر الاستدعاء باليد.


واستفاد العديد من الشبّان الروس المطلوبين لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية من القانون القديم للتهرّب من تسلّم أوامر استدعائهم سواء عبر تجاهلها أو تغيير مكان سكنهم أو حتّى مغادرة البلاد.


وبموجب القانون الجديد يُعتبر متهرّبا من أداء الخدمة العسكرية كلّ شخص مطلوب للخدمة الإلزامية "إذا رفض استلام أمر استدعائه أو إذا تعذّر الوصول إليه".
وينصّ القانون على السجن لفترة طويلة لمن يتهرّب من الالتحاق بالجيش.

منوعات

الجمعة 21 أبريل 2023 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

مشاريع إيلون ماسك تخلف ترددات من تكساس إلى الفاتيكان

سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة) - (أ ف ب)

احتل اسم إيلون ماسك صدارة عناوين الأخبار في الساعات الأخيرة، إذ تحملت شركاته الخميس المسؤولية عن انفجار صاروخ في تكساس، واضطراب الأسواق المالية من نيويورك إلى باريس، وفقدان مشاهير العالم بينهم البابا فرنسيس علامة توثيق حساباتهم على تويتر.


وتُظهر هذه الأحداث الثلاثة، التي لا يجمع بينها سوى إيلون ماسك، التأثير غير المسبوق الذي اكتسبه أحد أغنى الرجال على هذا الكوكب.


قال أندرو سيليباك، أستاذ الإعلام في جامعة فلوريدا، إنّ "قلة قليلة من الناس في العالم يحظون بالقدر نفسه من الاهتمام مثل إيلون ماسك، ولم يولّد أي شخص آخر هذا الكمّ من الأخبار في شأنه منذ دونالد ترامب".


وقد شارك الملياردير المولود في جنوب إفريقيا، والحائز جنسيتي الولايات المتحدة وكندا، في تأسيس ست شركات (بما فيها سبايس اكس وتيسلا ونورالينك) ويدير شركات عدة، بينها تويتر التي اشتراها في تشرين الأول/أكتوبر الماضي مقابل 44 مليار دولار.


ويقول المحلل المستقل روب إندرله "عادة، من المفترض أن يكون المدير العام هو الشخص الناضج في المجموعة، الذي يحافظ على انتظام الأمور"، لكن "ماسك عكس ذلك، فهو يفتقر إلى النضج وغالباً ما يُخرج الأمور عن مسارها".


وقد بدأ يوم الخميس في الولايات المتحدة بانفجار نموذج أولي لصاروخ "ستارشيب" بعد أربع دقائق من الإقلاع.


هذا الصاروخ المطور من "سبايس اكس" هو الأكبر والأقوى في العالم. وستنقل نسخة معدلة منه البشر إلى القمر مع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بحلول عام 2025، وربما يوماً ما، إلى المريخ.


على الرغم من فشل المركبة في الانفصال عن منصة الإطلاق، الأمر الذي أدى إلى قرار تفجيرها، فقد أشاد إيلون ماسك بفرقه على دورهم في تسيير الرحلة التجريبية الأولى "الرائعة".


في الوقت نفسه، أغلقت الأسواق الأوروبية الخميس بعد يوم فوضوي بسبب النتائج المخيبة للآمال لشركة "تيسلا"، التي انعكست سياستها القائمة على خفض الأسعار تراجعاً في أرباحها الربعية.


من بورصة باريس إلى نيويورك، أثّرت هذه النتائج على قطاع السيارات بأكمله، مع ترددات طاولت قطاعات أخرى. وقال آرت هوغان من شركة "ب. رايلي مانجمنت" إن "تيسلا جرّت معها المواد الاستهلاكية غير الأساسية" في دوامة التراجع هذه.


في الوقت نفسه، اجتازت تويتر عاصفة جديدة: فبعد شهور من المماطلة، سحبت المنصة من آلاف الحسابات علامات التوثيق الزرقاء التي شكلت لسنوات ضمانة لأصالة الحسابات ولشهرة أصحابها.


دونالد ترامب، وبيونسيه، وجاك دورسي (المشارك في تأسيس تويتر)، وحتى البابا فرنسيس فقدوا العلامة الزرقاء، شأنهم في ذلك شأن الكثير من الشخصيات والصحافيين الآخرين.


وباتت العلامة الزرقاء تشير حاليا إلى المستخدمين الذين يدفعون ثمانية دولارات شهرياً للحصول على هذه الشارة ومزايا أخرى (زيادة الرؤية للحسابات، وامتيازات تقنية، وإعلانات أقل)، مثل دونالد ترامب جونيور أو دالاي لاما.


ولم يتم اختيار يوم 20 نيسان/ابريل عشوائياً لتنفيذ هذه الخطوة، إذ يرمز هذا التاريخ بصيغته الأميركية (4/20) إلى الحشيشة في الولايات المتحدة. ودأب ماسك، رئيس "تيسلا" و"سبايس اكس"، على إطلاق النكات حول هذا الموضوع، لدرجة أنه اشترى المنصة بسعر 54,20 دولاراً للسهم.


أصبح إيلون ماسك البالغ 51 عاما، شخصية محورية في الرأسمالية الأميركية الجديدة، بطموحاته العابرة للكواكب، وآرائه السياسية المناهضة لتيار "ووك" ("الصحوة"، وهي فئة تقدمية من اليسار الأميركي) ودعاباته غير المضحكة بنظر البعض والتي أسعدت أو أغضبت متابعيه البالغ عددهم 135 مليوناً على تويتر.


ويقول أندرو سيليباك إن ماسك "انتقل من رجل أعمال محدود الشهرة، إلى نجم قطاع التكنولوجيا، إلى الملياردير المستهتر في القطاع. والآن يحل إلى حد كبير محل دونالد ترامب باعتباره المتصيد الرئيسي على تويتر".


لكن الدعاية السلبية ليست مربحة بالنسبة لماسك. فبحسب مجلة فوربس التي تتابع عن كثب الثروات الكبيرة، فإن إيلون ماسك فَقَد أكثر من 11 مليار دولار الخميس.
بالإضافة إلى مالكها، تلعب هذه الشركات دوراً مهماً في المجتمع، من القضايا البيئية إلى استكشاف الفضاء، وأسواق الأوراق المالية العالمية والسياسة.


وماسك مُستهدف من سلطات عدة تشعر بالقلق إزاء مخالفات عدة بينها انتشار المعلومات الخاطئة على تويتر أو الاتهامات بالتمييز العنصري في تيسلا.


ويرغب مستثمرون عدة في أن يركز ماسك اهتمامه على المشاكل التي تعانيها شركتاه الرئيسيتان، تيسلا وسبايس اكس.


لكن إيلون ماسك أسس أخيراً "اكس.ايه اي" (X.AI)، وهي شركة ناشئة جديدة متخصصة في الذكاء الاصطناعي مكلفة "محاولة فهم طبيعة الكون"، وفق ما أوضح ماسك في مقابلة على قناة فوكس نيوز.


يقول روب إندرله "ثمّة مشكلة دائماً عندما يصبح رئيس شركة مهتماً بالشهرة أكثر من القيادة"، معتبراً أن ماسك "بدأ يعتقد أنه يستطيع فعل كل شيء".

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون قرية المغير شمال شرق رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الجمعة، قرية المغير شمال شرق رام الله.


وأفادت مصادر محلية ، بأن عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال اقتحموا القرية، وأغلقوا المدخل الشرقي لها.


وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع والأعيرة المطاطية خلال المواجهات التي اندلعت بين قوات الاحتلال والمواطنين الذين حاولوا صد الاقتحام.

منوعات

الجمعة 21 أبريل 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

البرازيل في طريقها لتصبح أكبر مصدّر للذرة في العالم

ريو دي جانيرو - (أ ف ب)

تحوّل "الحصاد الصغير" للذرة إلى أهم محصول في البرازيل منذ عقد، متقدّماً على الحصاد التقليدي في بداية العام. وبفضله، سيسجّل إنتاج الذرة البرازيلي هذه السنة رقماً قياسياً جديداً.


وبذلك، ستصبح البرازيل أكبر مصدّر للذرة في العالم متقدّمة على الولايات المتحدة، لتحتلّ بذلك مركزاً كانت قد وصلت إليه مرّة واحدة فقط في العام 2013.


ومن المتوقع أن يصل إنتاج البرازيل من الذرة إلى 124,9 مليون طن (زيادة بنسبة 10,4 في المئة مقارنة بالعام الماضي)، منها 76,3 في المئة خلال الحصاد الثاني، وفقاً لآخر تقرير صادر عن الشركة الوطنية للإمداد (كوناب) الذي نُشر هذا الأسبوع.


ويأتي ذلك رغم "التأخير في حصاد فول الصويا" بسبب "الأمطار الغزيرة" في ولاية ماتو غروسو (وسط غرب)، المنتج الرئيسي لفول الصويا والذرة في البلاد، حيث الشتاء المعتدل يسمح بحصاد ثانٍ.


وفي مزرعته في سينوب الواقعة في ولاية ماتو غروسو التي تعدّ خزّاناً للحبوب البرازيلية، أكمل إلسون خوسيه ريديفو نثر حبوب الذرة قبل بضعة أسابيع، بعدما كان قد بدأ به في أعقاب حصاد فول الصويا.


في هذه المنطقة، تمتدّ الحقول إلى أبعد ممّا يمكن للعين أن تراه، بينما يرتبط جدول المزارعين بمحصولي فول الصويا والذرة، اللذين يمتدّان على "حوالى 100 في المئة" من الأراضي الزراعية المنتشرة على مساحة 1550 هكتاراً. وسيتمّ حصاد الذرة في حزيران/يونيو.


يوضح ريديفو، الذي تواصلت معه وكالة فرانس برس عبر الهاتف، أنّ ارتفاع سعر بيع الذرة، مدفوعاً بشكل خاص بافتتاح مصانع الإيثانول التي تعتمد على هذه الحبوب اعتباراً من العام 2017، شجّع المنتجين على زيادة الاستثمار في "الحصاد الصغير" المعروف باسم "سافرينيا" (Safrinha).


ويقول إنّ "الذرة (التي يتمّ الحصول عليها) من الحصاد الثاني باتت أكثر جاذبية، وقد بات لدينا المزيد من الأسمدة والبذور المحسّنة وراثياً والآلات الزراعية، ممّا يتيح بَذراً أسرع وأكثر دقة".


ويضيف "تمكنّا من زيادة المساحات" المخصّصة لزراعة الذرة و"تحسين إنتاجيتنا وبالتالي زيادة إنتاجنا بشكل كبير".
وتحتلّ الأصناف المحسّنة وراثياً في الوقت الحالي جميع حقول الذرة البرازيلية تقريباً.


من جهته، يؤكد جواو بيدرو لوبيز من شركة تحليل أسواق المواد الخام "ستونكس" (StoneX) أنّه مع توقّعات إنتاج كهذه "ستتمكّن البلاد من زيادة الفائض القابل للتصدير"، ممّا سيسمح لها ببيع المزيد إلى الخارج.


ويأتي ذلك بينما يرتفع الطلب على الذرة البرازيلية، في ظلّ مشاكل الحصاد التي يواجهها المصدّرون التقليديون، مثل الولايات المتحدة والأرجنتين اللتين تأثّرتا بتغيّر المناخ، وأوكرانيا التي تشهد حرباً.


كذلك، شهد الطلب ارتفاعاً مع فتح السوق الصينية أمام الذرة، بعد توقيع اتفاقية بين برازيليا وبكين في أوائل العام 2022، بحسب لوبيز.


ووفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، يمكن لعملاق أميركا الجنوبية أن يصدّر 52 مليون طن من الذرة هذه السنة، مقابل 31,9 مليون طن في العام 2022، وبالتالي الإطاحة بالولايات المتحدة التي من المتوقّع أن تصل صادراتها إلى 49 مليون طن.


ويقول إينوري باربييري نائب رئيس الجمعية البرازيلية لمنتجي الذرة (Abramilho)، إنّ "البرازيل تتموضع كمنافس للولايات المتحدة ولديها القدرة على زيادة إنتاجها". ويضيف أنّه "لا يزال هناك الكثير من الأراضي المتاحة لهذا المحصول... ولا يزال بإمكان إنتاجنا أن يتحسّن أكثر".


ولكن من أجل تحسين أدائها في الخارج، مع تلبية الطلب المحلّي المتزايد مدفوعاً باحتياجات قطاع اللحوم وصناعة الإيثانول، سيتعيّن على البرازيل مواجهة عدد من التحدّيات.


ويقول لوسيليو ألفس الباحث من مركز الدراسات المتقدّمة في الاقتصاد التطبيقي في جامعة ساو باولو، إنّه يجب على البرازيل "النجاح في زيادة استثماراتها في المعدّات الزراعية"، من أجل "تسريع البَذر والحصاد... والاستمرار في تحسين بنيتها التحتية اللوجستية لبيع الإنتاج".


من جهته، يشير ريكاردو أريولي من الاتحاد الزراعي الوطني إلى أنّه "في ماتو غروسو، لاحظنا عجزاً في تخزين حوالى 60 في المئة خلال موسم الحصاد الأخير" لفول الصويا والذرة.

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

استمرار المعارك في السودان رغم الدعوات إلى هدنة في عيد الفطر

الخرطوم (السودان) - (أ ف ب)

اندلعت في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم الجمعة معارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع على الرغم من الدعوات إلى هدنة من أجل المدنيين في أول ايام عيد الفطر.


وتحدث شهود عن إطلاق نار وغارات جوية قبل شروق الشمس كما يحدث كل صباح منذ 15 نيسان/أبريل، في معارك أسفرت عن سقوط "413 قتيلاً و3551 جريحاً"، بحسب حصيلة جديدة لمنظمة الصحة العالمية.


وأكدت لجنة أطباء السودان المركزية في منشور على فيسبوك أنّه "في ليلة عيد الفطر المبارك تعرضت قبل قليل وما زالت تتعرض مناطق متعددة من الخرطوم للقصف والاشتباكات المتبادلة بين قوات الجيش والدعم السريع". وأضافت أن هذه المواجهات "خلفت دمارا طال المباني والمنشآت والممتلكات العامة".


وتكثفت الاتصالات الدبلوماسية في محاولة لإسكات المدافع، أقلّه خلال عطلة عيد الفطر.
وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الجمعة إنه قطع زيارته إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ عدة أيام "بسبب الوضع في السودان".


والخميس، أعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان منذ انقلاب 2021، أنه تلقى اتصالات من عدد من قادة دول المنطقة - خصوصا جنوب السودان وإثيوبيا - ومن مسؤولين في الخارج - على راسهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.


ودعا جميع هؤلاء القادة البرهان إلى وقف القتال في عيد الفطر ضد قوات الدعم السريع التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي، الرجل الثاني في السلطة منذ الانقلاب.


وأعلنت قوات الدعم السريع "موافقتها على هدنة لمدة 72 ساعة" اعتبارا من الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش لمنح فترة راحة للسودانيين الذين ما زالوا عالقين في تبادل إطلاق النار.


وفي الخرطوم، ينتقد عبد الواحد عثمان (53 عاما) "الذين يحبون السلطة كثيرا". ويقول "إنهم يقاتلون من أجل السلطة ولكنهم لا يهتمون بالفقراء الذين ليس لديهم ماء أو كهرباء ويجدون صعوبة في إطعام أنفسهم".


في الوقت نفسه، ألقى الفريق أول البرهان عبر التلفزيون الحكومي خطابا إلى السودانيين بمناسبة عيد الفطر، في أول ظهور له منذ بدء القتال في 15 نيسان/ابريل. ولم يشر البرهان في خطابه إلى أي هدنة.


قال البرهان الذي ظهر ببزة عسكرية جالسا في مكتب بين علمين للسودان "تمرّ على بلادنا هذا العام مناسبة عيد الفطر المبارك وبلادنا أصابها جرح بالغ الخطورة".


وأضاف "يبقي الأمل الدائم في أنّنا مع شعبنا العظيم سنتجاوز هذه المحنة ونخرج منها أكثر وحدة وقوة وتماسكا ويزداد هتافنا قوة +جيش واحد، شعب واحد+".


وأوضح أنّ "قواتكم المسلحة تتقدم في حسم المتمردين"، مؤكدا أنه "على ثقة في تجاوز هذه المحنة بالحكمة والقوة وبما يحافظ على أمن ووحدة البلاد ويمكننا من الانتقال الآمن للحكم المدني".


من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها تنشر قوات في شرق إفريقيا تحسبا لاحتمال إجلاء موظفي السفارة الأميركية في السودان. وقال مسؤول أميركي طالبا عدم كشف هويته إنّ هذه القوات الأميركية الإضافية ستنشر في جيبوتي بشرق إفريقيا.
ومطار الخرطوم مغلق منذ السبت بينما تدعو السفارات رعاياها إلى الإبلاغ عن أماكن وجودهم لكن مع البقاء في منازلهم.


وبعد محادثات أجراها مع رئيس الاتحاد الإفريقي وقادة دوليين آخرين "اقتنع الجميع بأن الهدنة ملحة في السودان"، بحسب وزير الخارجية الأميركي الذي دعا الفريقين المتنافسين إلى محاولة التفاوض مرة أخرى من أجل وقف القتال الذي يتركز خصوصا في الخرطوم ودارفور (غرب).
ولم تعد شبكة الهاتف تعمل إلا بشكل متقطع.


ويعيش سكان الخرطوم البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة يومهم السابع وسط الغارات الجوية والانفجارات والاشتباكات في الشوارع. وقد نفدت مؤن عدد كبير من العائلات ولم يعد لديها كهرباء أو مياه جارية. ويحاول عدد كبير منها الفرار بين نقاط التفتيش التابعة لقوات الدعم السريع والجيش وسط جثث متناثرة على جانبي الطريق.


ومنذ أن تحول النزاع بين الجنرالين إلى معركة ضارية، فرّ عدد كبير من المدنيين إلى الخارج أيضاٍ. وذكرت الأمم المتحدة أن بين عشرة آلاف وعشرين ألف شخص خصوصا من النساء والأطفال توجهوا إلى تشاد المجاورة.


كما ألحقت عمليات إطلاق النار المستمرة أضرارا جسيمة بمستشفيات جديدة الخميس، وفقا لنقابة الأطباء. وقد أصيبت أربع مستشفيات في الأبيّض الواقعة على بعد 350 كيلومترا جنوب الخرطوم.


ويطلق كل من الجانبين إعلانات نصر واتهامات للطرف الآخر لا يمكن التحقق منها على الارض بسبب خطورة الوضع.


وقال أطباء إن سلاح الجو الذي يستهدف قواعد ومواقع قوات الدعم السريع المنتشرة في المناطق السكنية لا يتردد في إلقاء القنابل، وأحيانا فوق المستشفيات.


وذكرت نقابة الأطباء أن "سبعين بالمئة من 74 مستشفى في الخرطوم والمناطق المتضررة من القتال توقفت عن العمل" إمّا لأنها قُصفت أو لنقص الإمدادات الطبية والكوادر أو بسبب سيطرة مقاتلين عليها وطردهم المسعفين والجرحى.


واضطرت معظم المنظمات الإنسانية إلى تعليق مساعداتها وهي أساسية في بلد يعاني فيه أكثر من واحد من كل ثلاثة أشخاص من الجوع في الأوقات العادية.


وقتل ثلاثة من موظفي برنامج الأغذية العالمي في دارفور في بداية القتال. ولم تعد الأمم المتحدة تحصي عمليات "النهب والهجمات" على مخزونها وموظفيها، وهي تدين "العنف الجنسي ضد العاملين في المجال الإنساني".


وكان مركز الأبحاث "مجموعة الأزمات الدولية" حذر من أنه "لا البرهان ولا دقلو يريد الاستسلام على ما يبدو، لذلك الوضع قد يزداد سوءًا".
وأضاف أن "نزاعا طويل الأمد سيكون خرابًا للسودان" ثالث أكبر منتج للذهب في إفريقيا وأحد أفقر دول العالم.


وتابع "حتى لو استعاد الجيش في النهاية السيطرة على العاصمة وانسحب دقلو إلى دارفور فقد تنشب حرب أهلية" ومعها "احتمال زعزعة الاستقرار في البلدان المجاورة: تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا وجنوب السودان المتضررة بالفعل على مستويات مختلفة من العنف".


وفي الطرف الآخر من البلاد على الساحل خرج عشرات المتظاهرين في بورتسودان ضد ما قالت لافتة إنه "وجود سفير الإمارات في شرق السودان". وكتب على لافتة أخرى "لا للتدخل الأجنبي".

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

حاكم فلوريدا ديسانتيس يعتزم القيام بجولة تشمل خصوصاً اليابان وإسرائيل

واشنطن - (أ ف ب)

أعلن حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس أنّه سيقوم بجولة خارجية تشمل دولاً عدّة حليفة للولايات المتحدة، من بينها اليابان وإسرائيل، وذلك في مسعى على ما يبدو لبناء زخم قبل ترشّحه المتوقع لانتخابات 2024 الرئاسية.


وقال ديسانتيس في بيان إنّه سيزور اليابان وكوريا الجنوبية وإسرائيل وبريطانيا، مؤكّداً أنّ هذه الجولة تشكّل فرصة "لتوسيع الشراكات الاقتصادية" لولايته الأميركية.


وقالت وزارة الخارجية اليابانية إنّ الحاكم الجمهوري سيزور البلاد في 24 و25 نيسان/أبريل الجاري. ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء فوميو كيشيدا.


وبحسب البيان، سيلتقي ديسانتيس أيضا وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي في عشاء عمل الإثنين.


ويجاهر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس بنيّته الترشح لانتخابات الرئاسة الأميركية سنة 2024، وهو تعهد جعل ولايته الواقعة في جنوب الولايات المتحدة مختبراً للأفكار المحافظة.


ويُنظر إليه على أنه من أبرز منافسي دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.


وبينما تم التأكيد على أن الرحلة تأتي لأهداف تتعلق بفرص الاعمال في فلوريدا، من المرجّح أنها تبدو كمحاولة من ديسانتيس لتعزيز قدراته الدبلوماسية وتلك المتعلقة بالأمن القومي.


وطوكيو وسيول حليفتان رئيسيتان لواشنطن في آسيا. وتعدّ إسرائيل أيضا محطة تقليدية لمرشحي الرئاسة المحتملين في الولايات المتحدة خاصة من الجمهوريين.

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

ترحيل حوالى خمسين سوريّاً من لبنان خلال أسبوعين

بيروت - (أ ف ب)

رحّلت السلطات في لبنان حوالى خمسين سوريّاً في حوالى أسبوعين وأعادتهم إلى بلادهم التي دمّرتها الحرب، حسبما أفاد مسؤولون أمنيون ومصدر إنساني الجمعة، وذلك وسط تصاعد المشاعر المعادية للسوريين والتي تفاقمت بسبب الأزمة الاقتصادية.


وقال مسؤول عسكري لوكالة فرانس برس مشترطاً عدم الكشف عن هويته، إنّه "تم ترحيل أكثر من 50 سورياً من قبل الجيش في حوالى أسبوعين". وأكد مصدر أمني هذه المعلومات.


وقال المصدران إنّ "مديرية المخابرات في الجيش اللبناني تقوم بتسليم الموقوفين المخالفين إلى فوج الحدود البرية الذي يتولّى وضعهم خارج الحدود اللبنانية".


وأوضح المسؤول العسكري تعليقاً على هذه الخطوة أنّ "مراكز التوقيف امتلأت"، ورفضت الأجهزة الأمنية الأخرى استلام الموقوفين السوريين.


وفرّ مئات آلاف السوريين إلى لبنان بعد اندلاع الحرب الأهلية في العام 2011 وقمع الاحتجاجات ضدّ النظام.


وبحسب السلطات، يوجد حوالى مليوني لاجئ سوري على الأراضي اللبنانية، نحو 830 ألفاً منهم مسجّلون لدى الأمم المتحدة.


وأوضح المسؤولان الأمني والعسكري أنّ السلطات اللبنانية لم تنسّق جهودها مع دمشق. وأشارا إلى أنّ عدداً من اللاجئين الذين تمّ ترحيلهم عادوا إلى لبنان بمساعدة مهرّبين مقابل 100 دولار عن كلّ شخص.


وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لوكالة فرانس برس الجمعة، إنّها "تراقب" الوضع، مضيفة أنّها "تواصل الدعوة إلى احترام مبادئ القانون الدولي وضمان حماية اللاجئين في لبنان من الإعادة القسرية".


وسبق للبنان أن قام بعدّة محاولات وُصفت بالعودة الطوعية للمواطنين السوريين إلى بلدهم. غير أنّ منظمات حقوق الإنسان تعتبر هذه العودة قسرية.


وقال مصدر إنساني لوكالة فرانس برس إنّه لاحظ زيادة في عدد المداهمات التي تشنّهما أجهزة الاستخبارات التابعة للجيش والتي تستهدف مواطنين سوريين في بيروت ومنطقة جبل لبنان منذ بداية نيسان/أبريل.


وقال المصدر مشترطاً عدم الكشف عن هويته، "في العام 2023، شُنّت خمس مداهمات على الأقلّ". وأوضح أنّه تمّ توقيف حوالى 450 سورياً، وتأكّد ترحيل 66 سورياً على الأقل.


ومنذ استعادة النظام في دمشق السيطرة على غالبية الأراضي السورية، سعت بعض الدول المضيفة إلى طرد اللاجئين، متذرّعة بنهاية نسبية للأعمال العدائية.


وتقول منظمات حقوق الإنسان إنّ بعض اللاجئين تعرّضوا للاضطهاد، رافضة فكرة أنّ عودتهم آمنة.
ومن السوريين الذين تمّ ترحيلهم، منشقّ عن الجيش السوري، وكان قد حذّر من أنّ "حياته في خطر"، حسبما قال أحد أقربائه لوكالة فرانس برس. وكان يعيش في لبنان منذ العام 2014، وقد تمّ ترحيله مع زوجته وولديه.
ومنذ العام 2019، يشهد لبنان أزمة اقتصادية تعدّ الأسوأ في التاريخ الحديث، وفقاً للبنك الدولي.

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفة: بدء سريان إجراءات إسرائيلية تهدف لتعزيز السلطة الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن "سلسلة من الإجراءات الإسرائيلية الصغيرة التي تهدف إلى تعزيز السلطة الفلسطينية، التي تعاني من ضائقة مالية، أصبحت الآن سارية بعد تأخير دام أكثر من شهر".


وأوضح مسؤول كبير في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي للصحيفة، أن "السلطات الإسرائيلية منحت الموافقة النهائية هذا الأسبوع لخفض الرسوم التي تفرضها تل أبيب على رام الله لنقل الوقود، من ثلاثة في المائة إلى 1.5٪؛ رفع نسبة الإيرادات التي تحولها إلى رام الله من الرسوم التي تحصل عليها من المسافرين عند معبر اللنبي الحدودي بين الضفة الغربية والأردن؛ وتوسيع قائمة الواردات المعفاة من الضرائب التي تعالجها نيابة عن السلطة الفلسطينية".


وأشار المسؤول إلى أنه "سيتم تطبيق الإجراءين الأولين في شهر أبريل"، مشيراً إلى أنه "سيتم تحديث قائمة الواردات المعفاة من الضرائب في الاجتماع المقبل للجنة الاقتصادية الإسرائيلية الفلسطينية المشتركة. وستمكن القائمة المحدثة القطاع الخاص الفلسطيني من استيراد سلع محددة بمعدل محدد مسبقًا مع اعفاء الجمارك أو تخفيضها".


وبحسب الصحيفة فقد تم انشاء اللجنة الاقتصادية المشتركة بموجب اتفاقيات أوسلو كهيئة رسمية للفصل في النزاعات المالية وتعزيز المبادرات الاقتصادية المشتركة. ومع ذلك، لم تجتمع اللجنة منذ عام 2009 وسط تدهور العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية. وأعلنت إدارة بايدن في يوليو الماضي أن إسرائيل وافقت على إعادة عقد اللجنة، على الرغم من عدم تحديد موعد لاجتماعها.


وتطالب السلطة الفلسطينية بالإجراءات الثلاثة منذ سنوات، ويتم الآن تنفيذها أخيرًا على خلفية الضغط المستمر من إدارة بايدن، إضافة إلى قمتين إقليميتين إسرائيليتين فلسطينيتين عقدتا في العقبة بالأردن وشرم الشيخ بمصر، والتي هدفت إلى تخفيف التوترات وفق الصحيفة.


وجمعت قمم العقبة وشرم الشيخ بين مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين وأمريكيين ومصريين وأردنيين كبار في أول تجمعات من هذا النوع منذ عقود، مع تمثيل سياسي وأمني من جميع المشاركين. والتزمت إسرائيل والسلطة الفلسطينية بتأجيل اتخاذ إجراءات أحادية يعارضها الجانب الآخر لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر. كما اتفق الجانبان على الاجتماع مرة أخرى في شرم الشيخ في أبريل، على الرغم من إعراب مسؤول مصري عن شكوك في عقد الاجتماع الثالث بحلول نهاية الشهر، نظرًا لعدم تحديد موعد بحسب الصحيفة.


وقالت "قبل أسبوع ونصف من اجتماع العقبة في 26 فبراير، سرب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو موافقته على الإجراءات الثلاثة المذكورة أعلاه، واعتبرها جزءًا من جهوده لتحسين الوضع المالي للسلطة الفلسطينية قبل حلول شهر رمضان المبارك، الذي بدأ في أواخر شهر مارس. لكن بعد ذلك مر شهر دون تنفيذ أي من الخطوات. وألقى مسؤول في السلطة الفلسطينية ومسؤول أمريكي في أواخر مارس باللوم على وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش في التقاعس عن التوقيع على الخطوات. ورفض مكتب سموتريتش في ذلك الوقت التعليق على الأمر".


وأشارت إلى أنه "في وقت سابق من هذا الشهر، نفذت إسرائيل التزامًا آخر يهدف إلى تسهيل سبل العيش للفلسطينيين عندما بدأت تشغيل معبر اللنبي على مدار الساعة تقريبا، بعد أكثر من عام من الضغط من إدارة بايدن. ويستخدم المعبر بشكل أساسي الفلسطينيون المحظورون من استخدام مطار بن غوريون الدولي".


وعقب الوفاء بالتعهد بشأن معبر اللنبي، قال السفير الأمريكي في إسرائيل توم نايدس، إنه "يركز على توسيع تغطية شبكة الجيل الرابع الخلوية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، الذين يحصلون حاليًا على خدمة 2G و3G على التوالي". وفق الصحيفة

وقد تحركت المبادرة ببطء، وفقا لمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، لكن نايدس قال إنه مصمم على تنفيذها في الأشهر المقبلة “أريد تشغيلها على هواتفهم بحلول نهاية العام”.


كما أنه يعمل على تأمين التمويل الذي تم التعهد به العام الماضي من عدة دول عربية لشبكة مستشفيات القدس الشرقية. وأعلنت الولايات المتحدة عن تمويل قدره 100 مليون دولار خلال زيارة بايدن، وقالت إن الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والمملكة العربية السعودية ستطابق هذا المبلغ مع 25 مليون دولار من كل منها لكن الإمارات وحدها قدمت تبرعاتها منذ ذلك الحين بحسب الصحيفة.


كما كشف نايدس أنه يعمل على تشغيل محطة توليد الكهرباء في جنين بعد سنوات من التحضير، وأعرب عن أمله في أن تكون جاهزة لتوفير ما يقارب من 50٪ من الكهرباء للفلسطينيين بحلول نهاية العام أيضا.


عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

نائب رئيس الحكومة البريطاني دومينيك راب المتهم بالتنمر يعلن استقالته

لندن - (أ ف ب)

أعلن نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب استقالته الجمعة بعد أن خلص تقرير مستقل إلى أنه تنمر على موظفين حكوميين في نكسة لرئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي كان حليفًا له.


وكتب راب وزير العدل أيضًا في هذه الرسالة الموجهة إلى سوناك "أكتب إليكم للاستقالة من حكومتكم". 


وأضاف "طلبت هذا التحقيق وتعهدت بالاستقالة إذا ثبتت وقائع التنمر أيا تكن"، مؤكدا "أعتقد أنه من المهم احترام كلمتي".

عربي ودولي

الجمعة 21 أبريل 2023 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

سرقة قطع ذهبية بملايين الدولارات من مطار تورنتو الكندي

اوتاوا - (أ ف ب)

أعلنت الشرطة الكندية الخميس أنها تحقق في سرقة قطع من الذهب ومقتنيات قيّمة أخرى مقدّرة بأكثر من عشرين مليون دولار كندي (14,8 مليون دولار أميركي) في مطار تورنتو مطلع الأسبوع.


وأوضح المسؤول في الشرطة المحلية ستيفن دويفستاين أن القطع الذهبية والمقتنيات الثمينة وصلت مساء الاثنين جواً إلى المطار ووُضعت بعدها في مخزن للوجستيات، إلى أن لوحظ اختفاؤها لاحقاً.


وقال دويفستاين للصحافيين إن "الحاوية التي كانت تضمّ هذه القطع القيمة سُرقت باعتماد وسائل غير قانونية داخل موقع التخزين".


ولم يعط المسؤول في الشرطة أي توضيحات بشأن طريقة السرقة أو ما إذا كان هناك مشتبه بهم في القضية.


وأوضح للصحافيين أن "محققينا يبحثون في كل الفرضيات"، واصفا ما حصل بأنه أمر "نادر جدا" ولافتا إلى أن ذلك لم يؤثر البتة على حركة الملاحة الجوية.


وذكرت صحيفة "تورنتو صن" المحلية أن السرقة طاولت أكثر من 1,6 طن من الذهب، ما تفوق قيمته مبلغ العشرين مليون دولار الذي تحدثت عنه السلطات.

منوعات

الجمعة 21 أبريل 2023 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

صناعة اللؤلؤ الطبيعي تقليد تسعى البحرين إلى جعله أكثر حداثةً

المنامة - (أ ف ب)

في متجر مجوهرات في العاصمة البحرينية المنامة، ينظر الزبائن إلى الحلي أو يسجّلون طلبياتهم، مدركين أنهم لن يخرجوا سوى حاملين لؤلؤاً طبيعياً، وهو الوحيد المسموح بإنتاجه في المملكة الخليجية التي تحرص على الاستفادة من هذا التقليد القديم.


تُعرض أساور وقلائد وأزرار أكمام وسلع جلدية، جميعها مرّصعة باللآلئ الطبيعية، في المتجر الصغير الذي تملكه عائلة مطر، إحدى أقدم الأسر التي تمارس هذه التجارة في البحرين.


تفتخر مديرة المتجر فاتن مطر بأنها تنتمي إلى "أول جيل يضمّ نساء" خلال مئتي عام من انخراط عائلتها في هذا المجال، وتقدّم نصائح للزبائن الذين يطلبون أحياناً تصاميم شاهدوها على تطبيق انستغرام. فقبل 22 عاماً، افتتح والدها هذا المتجر لـ"إحياء" تقليد كان مهملاً على مدى سنوات.


وتؤكد فاتن أن "أحد أهدافنا اليوم هو جعل اللؤلؤ أكثر جذباً لعامة الناس"، إذ إن يُنظر إليه على أنه ترف قديم. وتقول "لدينا مجوهرات صغيرة يمكن ارتداؤها بشكل يومي ومجموعات جلدية للأصغر سناً وحتى للرجال".


قبل اكتشاف النفط في ثلاثينات القرن الماضي، كانت غالبية دول الخليج تعتمد بشكل أساسي على صيد اللؤلؤ. على متن مراكب شراعية خشبيّة، كان الغواصون يبحرون على مدى أشهر ليستخرجوا من قاع البحر هذا الحجر الكريم الذي يلقى شعبية كبيرة لدى العائلات الملكية في المنطقة وكذلك لدى العلامات التجارية الفاخرة في أوروبا على غرار كارتييه.


في الثلاثينات، انهارت سوق اللؤلؤ الطبيعي بسبب الأزمة الاقتصادية التي شهدتها أوروبا ومنافسة اللؤلؤ المستزرع (الصناعي) في اليابان، وهو أقلّ سعراً وإنتاجه أسهل.
على غرار جيرانها، تطوّر اقتصاد البحرين مذاك بفضل النفط، إلا أنّ المملكة تفتخر بأنها الدولة الوحيدة التي حظّرت زراعة اللؤلؤ الصناعي.


تؤكد فاتن مطر أن "بالنسبة إلينا هذا الأمر يمثل تحدّياً لأنه لا يمكننا إنتاج كميّات كبيرة"، لكن بالنسبة للزبائن خصوصاً في منطقة الخليج، "فإنه ما يجعل هذه اللآلئ أكثر روعةً وفريدة من نوعها"، حاملةً بيديها دبوس بروش مرصّعاً بلآلئ صغيرة مماثلة لكن كلّ واحدة منها "فريدة من نوعها".


وتشير إلى أن "كل امرأة أو رجل يملك أو يتلقى قطعة مجوهرات مرصّعة بلؤلؤة طبيعية، يعرف أن لا أحد لديه القطعة نفسها"، لافتاً إلى أن صناعة قلادة ذات أحجار متناسقة قد يستغرق إذاً "أربع إلى خمس سنوات وحتى أكثر"، علماً أن أسعارها تتراوح بين 500 إلى أكثر من 25 ألف يورو.


تضمّ البحرين موقعاً تاريخياً يتضمّن مرفأ صغيراً وسوقاً قديمة ومنازل عائلات عريقة منخرطة في تجارة اللؤلؤ ويُعدّ "النموذج الكامل الأخير للتقليد الثقافي للؤلؤ"، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي أدرجت هذا الموقع على قائمتها للتراث العالمي.


إلّا أن المنامة لا تنوي فقط الحفاظ على هذه الذاكرة، إنما ترغب في جعلها علامتها التجارية المميزة. وسط ناطحات السحاب في العاصمة، يقع معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة (دانات) وهو أحد المختبرات النادرة في العالم المتخصصة في تحليل اللؤلؤ.


في قاعة مجهّزة بآلات متقدّمة جداً، يفحص علماء أحجار كريمة شباب يرتدون قمصاناً بيضاء، لآلئ بالعين المجرّدة أو تحت المجهر.


تشرف فاطمة المحمود الحائزة شهادة في علم الفيزياء وعلم الأحجار الكريمة على عملية فحص إحدى اللآلئ بالأشعّة.


وتشرح الشابة أن الهدف من هذا الفحص هو العثور على "خطوط نمو طبيعي" تسمح بتحديد أصالة اللؤلؤة، مشيرةً بإصبعها إلى دوائر غير منتظمة على الصورة الإشعاعية للؤلؤة معروضة على شاشة. وتشعر هذه الخبيرة بشغف كبير للآلئ الطبيعية وتلفت إلى أن التقنيّات الجديدة تجعلها "علماً في تطوّر دائم".


يتلقى معهد دانات الذي تأسس عام 2017، لآلئ من تجّار أثرياء أو أفراد يرغبون بفحصها.
وتقول رئيسة المعهد نورة جمشير "لا يمكن أن تتخيلوا عدد الأشخاص الذين فوجئوا بعد أن أدركوا أنهم ورثوا لآلئ صناعية".


وتؤكد جمشير أن خبراء المعهد يجرون أيضاً "أبحاثاً متواصلة على الأرض" لتحديد تأثير التغيّر المناخي "على اللآلئ وعددها وجودة المحار"، معربةً عن قلقها خصوصاً بسبب "حرارة المياه ونوعيّتها".

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابة على حاجز قلنديا

رام الله - "القدس" دوت كوم

فلسطين

الجمعة 21 أبريل 2023 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة بيت مال القدس الشريف تختتم برامجها الاجتماعية الرمضانية بتوزيع كسوة العيد للأيتام

القدس - "القدس" دوت كوم

اختتمت وكالة بيت مال القدس الشريف، اليوم الخميس 20 أبريل 2023، برامجها الاجتماعية لشهر رمضان لعام 1444 هجرية، في المدينة المقدسة بتوزيع كسوة عيد الفطر المبارك على 300 من الأيتام المكفولين من قبل الوكالة.


وساهم برنامج الوكالة للتنشيط المجتمعي في القدس وبرنامج المساعدة الاجتماعية هذا العام في تقديم المساعدة لنحو ألف عائلة مقدسية محتاجة، وفي إسعاد الأيتام ورسم البسمة على مُحياهم وتخفيف عوز اليُتم وقسوة العيش عنهم.


وتولي الوكالة برامج المساعدة الاجتماعية في شهر رمضان أولوية قصوى للتخفيف من أعباء الحياة وصعوبات العيش التي يواجهها المقدسيون، جراء آثار جائحة كوفيد – 19 وتداعيات الأزمة العالمية للأسعار. 


ووضعت الوكالة برنامجا للرعاية الاجتماعية للأيتام المكفولين داخل أسرهم، يؤمن المتابعة المستمرة لأحوالهم المعيشية في كافة المناسبات سواء تلك المتعلقة بالأعياد أو الدراسة وكذا في الأنشطة والبرامج اللامنهجية التي يستفيدون منها.