فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 2:39 مساءً - بتوقيت القدس

الجمهوريون يسقطون حل الدولتين بمناسبة ذكرى "تأسيس إسرائيل"

واشنطن -"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

صوت مجلس النواب الأميركي بأغلبية كبيرة يوم الثلاثاء لتهنئة إسرائيل بعيد ميلادها الخامس والسبعين وتمنى لها التوفيق في صنع السلام مع الدول الأخرى.


وتقول وكالة التلغراف اليهودية (جي.تي.إي) "لكن تشجيع اتفاقيات السلام لم يمتد إلى الفلسطينيين، في خرق للغة النموذجية لقرارات المشرعين الأميركيين السابقة بشأن يوم الاستقلال الإسرائيلي - ويقول المطلعون، إنه خروج عن اللغة التي تمت صياغتها في الأصل لهذا القرار".


وضغط الديمقراطيون من أجل إدراج الفلسطينيين في قرار يركز على صنع السلام بين إسرائيل وجيرانها العرب، لكن الجمهوريين رفضوا الصياغة. 


ويعكس العمل وراء الكواليس لذكر الفلسطينيين مدى تباعد الأطراف عن القضايا الإسرائيلية، "حيث انضم الجمهوريون إلى حكومة إسرائيل اليمينية المتشددة في رفض تأييد قيام دولة فلسطينية"بحسب جي.تي.إي.


وتزامن التصويت مع زيارة كل من رئيس مجلس النواب، النائب الجمهوري كيفين مكارثي، وزعيم الأقلية الديمقراطية حكيم جيفريز - وكلاهما مقرب جدا من منظمة اللوبي الإسرائيلي "إيباك" - لإسرائيل للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 75 لتأسيسها وبداية النكبة الفلسطينية.


وقال أحد كبار الموظفين الديمقراطيين الذي ظل مجهولاً للتحدث بصراحة لصحيفة التلغراف اليهودية: "لقد عملنا بجد مع الموظفين الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية لإيجاد طريقة للحفاظ على السوابق والحفاظ على لغة الدولتين عند الاحتفال بعيد ميلاد إسرائيل الذي تم منذ عقود، لسوء الحظ، لم تستطع القيادة الجمهورية قبول لغة الدولتين واضطررنا إلى المضي للتقدم بعيد ميلاد سعيد لإسرائيل".


وتم تمرير القرار الثلاثاء، عشية عيد الاستقلال الإسرائيلي، حيث صوت جميع الديمقراطيين (197) باستثناء 18 لصالح القرار، وهو "يشجع على توسيع وتعزيز اتفاقيات إبراهيم لحث الدول الأخرى على تطبيع العلاقات مع إسرائيل والتأكد من أن الاتفاقيات الحالية تجني فوائد أمنية واقتصادية ملموسة لمواطني تلك الدول وجميع شعوب المنطقة".


وبحسب جي.تي.إي "وفي تحذير مرير وغير مألوف بعد التصويت ، انضم ديمقراطيون يهود بارزون إلى بيان يدين الحزب الجمهوري لاستبعاد الفلسطينيين".


وجاء في البيان الصادر بعد موافقة مجلس النواب على القرار، على عكس القرارات السابقة التي احتفلت بعيد ميلاد إسرائيل وإنجازاتها، أن هذا القرار الذي صاغه الجمهوريون بشكل أساسي، كسر التقليد القائم منذ فترة طويلة بين الحزبين بالاعتراف بأهمية تحقيق حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين "ما زلنا حازمين في تطلعنا لمساعدة إسرائيل على إيجاد السلام مع جميع جيرانها، بما في ذلك الفلسطينيين على وجه الخصوص"، حيث وقع على البيان الذي يشير إلى حقوق الفلسطينيين كل من النائب غريغوري ميكس من نيويورك، وأكبر ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية، وثمانية من كبار الديمقراطيين اليهود هم: جيري نادلر من نيويورك، ودين فيليبس من مينيسوتا، وكاثي مانينغ من نورث كارولينا، وجيمي راسكين من ماريلاند، وديفيد. سيسلين من رود آيلاند وديبي واسرمان شولتز من فلوريدا وجان شاكوسكي وبراد شنايدر من إلينوي.


وبحسب الصحيفة اليهودية الأميركية (جي.تي.إي) "وصف أحد المطلعين، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لوكالة التلغراف اليهودية كيف تطور القرار، لافتاً إلى أنه في وقت مبكر من هذا العام، اتصلت الجماعات الموالية لإسرائيل بالديمقراطيين والجمهوريين لصياغة مشروع قرار من الحزبين بمناسبة عيد ميلاد إسرائيل الخامس والسبعين، واعتبر المشرعون من كلا الجانبين أن هذا أمر لا يحتاج إلى تفكير، على الرغم من الاضطرابات الأخيرة في إسرائيل، والاحتجاجات الحاشدة ضد التغييرات الجذرية التي اقترحها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو على نظام المحاكم والتي ملأت الشوارع لأسابيع، وسط اشتداد العنف الإسرائيلي الفلسطيني".


وبحسب جي.تي.إي أعاد الموظفون، الذين يعملون بأساليب لا حزبية، إحياء اللغة من قرار في عام 2018 بمناسبة الذكرى السبعين لإسرائيل، برعاية النائبة فرجينيا فوكس، وهي جمهورية من ولاية كارولينا الشمالية، في ذلك العام، حيث يعتقد الموظفون من كلا الطرفين أن قرار فوكس Foxx كان نموذجًا جيدً، كون أنه تضمن ما كان في ذلك الوقت لغة نموذجية، تدعم "تسوية تفاوضية تؤدي إلى حل الدولتين المستدام مع دولة إسرائيل اليهودية الديمقراطية ودولة فلسطينية ديمقراطية منزوعة السلاح تعيش جنبًا إلى جنب بسلام وأمن".


لكن بعد حوالي شهر من الاتفاق (الذي جرى في بداية العام)، عادت القيادة الجمهورية، وفقًا لهذه الرواية، بتعليمات واضحة: لا تذكر الفلسطينيين، على الإطلاق- على الرغم من أن الجماعات الوسطية المؤيدة لإسرائيل، كانوا يضغطون من أجل بقاء لغة الدولتين في القرار.


وبحسب الصحيفة "كانت المنظمة اليهودية الأكثر تأثيراً خلال رئاسة ترامب هي المنظمة الصهيونية الأميركية (ZOA) ، التي ترفض قيام حل الدولتين ، وأقنع كبار المؤثرين المحافظين المؤيدين لإسرائيل في الحزب الجمهوري في عام 2016 بإزالة الإشارة إلى حل الدولتين من برنامجه".


ويذكر القرار، الذي يدعم أيضًا المساعدة الدفاعية لإسرائيل والتعاون الثنائي بين الولايات المتحدة وإسرائيل في المجالات الدفاعية والمدنية، كل اتفاقية سلام وتطبيع وقعتها إسرائيل – مع مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب - باستثناء اتفاقيات أوسلو عام 1993 مع الفلسطينيين.


وتنسب الصحيفة إلى كبير الموظفين الديمقراطيين قوله "إن الحزب يريد بالطبع أن يتمنى الخير لإسرائيل - لكن تلك التمنيات الطيبة كانت مغلفة بمخاوف من أن تظل دولة يهودية وديمقراطية".


من جهتها أشادت منظمة اللوبي الإسرائيلي "إيباك" بالقرار، وقالت في بيان "القرار يعترف بأن إسرائيل قوية وآمنة هي ركيزة حيوية لسياسة الأمن القومي الأميركية في الشرق الأوسط، فيما شجبت جماعات السياسة اليهودية الليبرالية في الشرق الأوسط إغفال القضية الفلسطينية حيث صرحت منظمة "الأميركيون من أجل السلام الآن قائلة "إن قرار نزع الدعم لحل الدولتين من النص يتطلب أن نسأل بالضبط ما هي" القيم المشتركة "التي يشير إليها كيفن مكارثي؟ والأهم من ذلك، أنه يطرح السؤال ، ما هو الحل المستقبلي للصراع الذي يدعمه الجمهوريون في مجلس النواب؟"


بدورها، قالت منظمة جي ستريت، إنها ستضغط على مجلس الشيوخ، حيث يمثل الديمقراطيون الأغلبية، "لتقديم قرار يتخذ نهجًا مختلفًا، بما يتفق مع التزام الحزبين بحل الدولتين الذي يضمن مستقبلًا سلميًا لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".


فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة عامل من قطاع غزة في ظروف غامضة بالداخل المحتل

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت عائلة وردة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، اليوم الخميس، أن ابنها العامل أمين عبد القادر وردة (58 عاماً)، قد توفي في ظروف غامضة في الداخل المحتل.


وبحسب العائلة، فإن ابنها كان يعمل في أحد المصانع بالداخل المحتل، وفقدت آثاره منذ 5 أيام، وقد أبلغت اليوم بالعثور على جثته هامدة دون معرفة الظروف.


وحملت العائلة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن ظروف وفاته.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الأسير المريض دقة تطالب بالإفراج الفوري عنه

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالبت عائلة الأسير المريض وليد دقة، اليوم الخميس، بالإفراج الفوري عنه حتى يتمكن من تلقي العلاج دون قيد.


وبحسب بيان العائلة، فإن سلطة السجون الإسرائيلية سمحت اليوم بزيارة زوجته سناء وابنته ميلاد في مستشفى "برزيلاي" في عسقلان، وذلك بعد مماطلة دامت أكثر من أسبوعين.


وقالت: "إن الأسير دقة قد خضع لعملية استئصال جزء من رئته اليمنى في 12 نيسان 2023، ولا يزال في طور التعافي البطيء من العملية الأخيرة، وهو قادر على الكلام بصعوبة، وبحاجة إلى مراقبة طبية حثيثة ورعاية متواصلة على مدار الساعة نظراً لما أصابه من هزال عام، وفقدان للوزن". 


وكان الأسير دقة أدخل المستشفى في 23 آذار 2023 بعد تدهور وضعه الصحي بشكل حاد بعد تشخصيه بمرض التليف النقوي Myelofibrosis (سرطان نادر يصيب نخاع العظم) في 18 كانون الأول 2022، والذي تطور عن سرطان الدم الذي تم تشخيصه قبل قرابة عشر سنوات، وترك دون علاج جدي. 


وأضافت العائلة: "أنه على الرغم من تعقيد الحالة الصحية للأسير دقة، فإنه قد يتم نقله إلى مستشفى سجن الرملة خلال الفترة القادمة، وهذه المستشفى، المعروفة بالمسلخ، لن تكون بالتأكيد البيئة الملائمة لتعافي الأسير دقة، ولا لإجراء عملية زرع النخاع بالغة الدقة التي يحتاجها، رغم توفر المتبرعين".


وأشارت العائلة إلى أنها بدأت خطوات مسار قانوني بهذا الاتجاه لإبطال الحكم الإضافي الجائر بسنتين إضافيتين زيدتا ظلماً على محكومية الأسير دقة الفعلية (وهي 37 عاماً) والتي انتهت بتاريخ 24 آذار 2023.


فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط مسدس استخدم في شجار عائلي بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

ضبطت المباحث العامة، اليوم الخميس، مسدسًا استخدم في شجار عائلي وقع في مدينة غزة.


وقالت المباحث: "إن البحث والتحري كشف عن هوية مطلق النار، وأثبتت التحريات قيام المدعو (أ. د) بإطلاق عدة طلقات من مسدس في الهواء أثناء الشجار ومن ثم لاذ بالفرار من المكان".


وأضافت: "أنه بالمتابعة الحثيثة للمذكور، تم ضبطه وباستجوابه، أقر بما نسب إليه، حيث تمت إحالة القضية والمضبوطات والمذكور لمكتب تحقيق الشرطة لاستكمال الإجراءات القانونية حسب الأصول".

عربي ودولي

الخميس 27 أبريل 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يعلن وقفًا مؤقتًا لحملة إعادة انتخابه بسبب وعكة صحية

اسطنبول - (أ ف ب)

اضطر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان المصاب بانفلونزا المعدة إلى إلغاء التزاماته الخميس لليوم الثاني على التوالي قبل 17 يوما من انتخابات رئاسية وتشريعية غير مضمونة النتائج.


لكن رئيس البلاد البالغ 69 عاما أمضى عشرين منها في الحكم، سيقوم بمداخلة عبر الفيديو قرابة الساعة 13,30 (10,30 ت غ)، خلال تدشين أول محطة نووية في البلاد لتبديد الشائعات حول وضعه الصحي على الأرجح.


وكان تدشين محطة أكويو في جنوب البلاد ليشكل محطة أساسية للرئيس التركي خلال الأسبوع الراهن.


وكان إردوغان يعول على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضا لكن هذا الأخير قرر الكلام عبر الفيديو أيضا.


ومساء الأربعاء سعى رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون إلى إسكات الشائعات المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد الاعلان عن إلغاء نشاطين لرئيس البلاد كانا مقررين الخميس.


وكتب التون في تغريدة "نرفض رفضا قاطعا هذه الادعاءات بشأن صحة الرئيس التي لا أساس لها" مشاركا متابعيه تغريدات تم تداولها بشكل واسع وتقول إن الرئيس التركي أصيب بأزمة قلبية.


وبدأ الأمر مساء الثلاثاء عندما كان من المقرر أن يجري الرئيس قبل 20 يوما من الاقتراع المقرر في 14 أيار/مايو، مقابلة طويلة مع محطتين تلفزيونيتين تركيتين بعدما شارك في مناسبات عامة في ثلاث مدن مختلفة في وقت سابق من النهار.


وأرجئ البرنامج من دون أي تفسير لمدة ساعة ونصف الساعة وتوقف فجأة بعد عشر دقائق على بداياته، فيما كان صحافي يطرح سؤالا.


وسمع صوت شخص لم تحدد هويته يتفاجأ بما حصل من خلف الكاميرا قبل توقف البرنامج فيما وقف طارح السؤال عن مقعده.


وعاد رئيس البلاد ليظهر على الشاشة شاحب اللون بعد ربع ساعة قبل أن يختصر المقابلة موضحا أنه مصاب ب"انفلونزا المعدة".


وفي تغريدة كتب الرئيس التركي الذي باتت مشيته متثاقلة أحيانا في السنوات الأخيرة، في صباح اليوم التالي أنه "يرتاح في المنزل اليوم بناء على نصيحة الأطباء" ملغيا مشاركته في ثلاث مناسبات عامة في الأناضول الأوسط.


قالت وزيرة شؤون الأسرة التركية جيريا يانيك ردا على أسئلة محطة "ان تي في" الخاصة صباح الخميس "لا داعي للقلق، وضعه جيد. وسيستأنف برنامجه على ما أظن (..) اعتبارا من يوم غد" الجمعة.


إلا ان هذه الوعكة لا تأتي في الوقت المناسب بالنسبة لرئيس البلاد. فإردوغان الموجود في السلطة منذ 2003 اولا كرئيس للوزراء ومن ثم كرئيس، يواجه معارضة شكلت جبهة موحدة تضعها في موقع جيد على ما تظهر نتائج استطلاعات عدة للرأي.


أما منافسة الرئيسي كمال كيليتشدار أوغلو الذي رشحه تحالف من ستة أحزاب معارضة، فقد حصل على دعم ضمني من حزب الشعوب الديموقراطي القوة السياسية الثالثة في البلاد والذي يعتبر صانع الملوك في الاقتراع الرئاسي.


وكان إردوغان ينوي المشاركة في تجمعين انتخابين أو ثلاثة في الأسبوعين الأخيرين قبل موعد الانتخابات بعدما تناول الإفطار خلال شهر رمضان كل مساء في بلدة مختلفة.


وأثارت صحة الرئيس التركي تكهنات بعد اخضاعه لعملية جراحية في الأمعاء الغليظة نهاية عام 2011 ثم لجراحة ثانية في 2012.


ونفى إردوغان، الذي كان رئيسا للوزراء آنذاك، علناً أن يكون مصابا بسرطان القولون موضحاً أن العمليات تهدف لإزالة زوائد لحميّة.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينغص فرحة عائلة الأسير براء علاونة بتجديد اعتقاله الإداري

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

تبددت فرحة عائلة علاونة بعيد الفطر السعيد، بتجديد الاحتلال الاعتقال الإداري للمرة الثانية لنجلها الجريح الأسير براء كفاح علاونة، فعندما شارفت محكوميته على الانتهاء، وعندما كانت تستعد لاستقباله لتستعيد فرحتها التي حرمها الاحتلال منها بتغييبه عن موائدها خلال شهر رمضان المبارك، عاشت الحزن في ظل قرار التجديد لمدة 6 شهور ثانية، مما شكل صدمة لوالدته الاربعينية أم باسل.


وقالت والدته: "طوال الفترة الماضية، لم أعرف طعم النوم والحياة لقلقي على براء المعتقل بشكل تعسفي وظالم، فالاعتقال الإداري مصيبة وكارثة كبيرة تسلب الأسير حياته، وتنغص على أسرته في ظل بقاء مصيره مجهول".


وتضيف: "أيام رمضان كانت مؤلمة ونحن نفتقده، وبحلول العيد تفاقمت معاناتنا، فلم نعرف طعم الفرح ولم تدخل بهجة العيد منزلنا، وسنبقى في دوامة الألم حتى حريته وعودته لأحضاننا، وخلاصه من ويلات السجون".


في مدينة جنين، أبصر براء النور قبل 22 عاماً، ليكون الرابع في عائلته المكونة من 9 أفراد، نشأ وتربى في أزقة البلدة القديمة، التي تعتبر قلعة للنضال في جنين، وسط أسرته المناضلة التي قدمت الشهداء والأسرى والمناضلين والجرحى، وكان منها المطلوبين والمستهدفين للاحتلال وبينهم والده المناضل كفاح علاونة، بينما أخر شهداء العائلة أحمد نظمي علاونة ابن عمه الذي ارتقى خلال مقاومته للاحتلال على أبواب مخيم جنين بتاريخ 28-9-2022.


في منزل عائلته الذين يتزين بصور الشهداء، ويتوسطها براء تحدثت والدته الصابرة نجلاء علاونة "أم باسل"، بتأثر ولوعة عن محطات حياته وسيرة نجلها الأحب لقلوب جميع أفراد العائلة، التي عانت الكثير بفعل استهداف الاحتلال لها، فقد تعرض زوجها للمطاردة والإصابة خلال انتفاضة الحجر، وتقول: "عاش حياة طبيعية، تعلم في مدارس جنين حتى أنهى الصف الأول الثانوي، لكن ما عايشته عائلتنا من صور وأحداث أثرت على شخصيته، فتميز بالشجاعة والبطولة وحب الوطن والانتماء إليه، شارك في كافة الفعاليات الوطنية والمسيرات".


وتضيف: "بتاريخ 24/4/ 2021، كتب رب العالمين له حياة جديدة، فقد نجا من الموت بأعجوبة، بعدما أصيب برصاص الاحتلال في كلتا قدميه خلال مواجهات عنيفة على حاجز الجلمة".


وتكمل: "خضع لعدة عمليات جراحية، وقضى عدة شهور تحت العلاج والمتابعة حيث تم زراعة بلاتين في قدميه، وبرعاية رب العالمين، استعاد صحته وعافيته".


خلال الانتفاضتين، تعرض منزل عائلة علاونة، للكثير من عمليات الدهم والتفتيش والتخريب، خلال ملاحقة واستهداف أبنائها، وبعد مرور سنوات طويلة، وعندما كانت ما زالت تعيش وجع وألم فقدان شهيدها المشتبك أحمد رغم اعتزازها ببطولاته وشجاعته، عاد ليتكرر المشهد في ذاكرتها، فجر تاريخ 20/10/2022 بعملية جديدة، نفذتها وحدات المستعربين الخاصة، انتهت بانتزاع براء من وسط أسرته.


ويقول الوالد الخمسيني أبو باسل: "تحت جنح الظلام، تسللت وحدات المستعربين لمحيط منزلنا في البلدة القديمة، مستخدمة مركبات فلسطينية، دون أن نتنبه لها حتى فوجئنا بهم، يقتحمون المنزل بطريقة همجية، دون مراعاة وجود نساء وأطفال".


ويضيف: "بعد العملية اكتشفنا أن الاحتلال حول المنطقة لثكنة عسكرية، بمحاصرة منزلنا بعد احتلال العمارات والأبنية المجاورة، ونصب فرق القناصة عليها، لتصفية واغتيال براء إذا حاول الهرب، ولقطع الطريق أمام المقاومة من التصدي لها".


ويكمل: "لكن براء كان يتواجد في المنزل بشكل طبيعي، كونه غير مطلوب، ونفذوا الهجوم المباغت على منزلنا بسرعة، ملثمين ومقنعين ومدججين بالسلاح، احتجزوا العائلة واعتقلوا ابني واعتدوا عليه بالضرب، رغم كونه مصاب بقدميه، ثم عصبوا عينيه وقيدوا يديه، وصادروا هاتفه الخلوي واقتادوه معهم للتحقيق".


رغم عدم إدانته بأي تهمة ودون محاكمة، نقلت قوات الاحتلال الجريح براء لسجن مجدو، وفور وصول لأقسام الأسرى، سلموه قرار تحويله للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور بذريعة الملف السري، ويقول والده: "خلال اعتقاله نقلوه إلى مشفى العفولة الإسرائيلي، بسبب حاجته للرعاية والعلاج، ولكن لم يبقى سوى يوم واحد، ولم يتلقى العلاج، بالطريقة المناسبة، كأسير له حق في العلاج والرعاية، ونقلوه إلى سجن مجدو، ولازال يعاني الأمرين من مضاعفات مستمرة في قدميه المصابتين، ويرفضون علاجه  وهو يحتاج إلى طبيب مختص لمعاينته ورعايته لمتابعة وضع إصابته".


ويضيف: "منذ اعتقاله، نعيش أجواء القلق والتوتر لخوفنا على حالته الصحية، خاصةً في ظل غياب دور وتقصير المنظمات الإنسانية والدولية، إضافة لمخاوفنا من دوامة التجديد العقاب الذي يمارسه الاحتلال بشكل ظالم، لأن الاعتقال الإداري ليس له نهاية".


بفخر واعتزاز، تحدثت الوالدة أم باسل عن حبيب قلبها، وقالت: "كلنا نعتز بصموده وصبره وثباته، وتحديه للاحتلال رغم جرحه النازف، وكأهالي أسرى، دوماً هاماتنا شامخة ونرفع رؤوسنا بأبطالنا، ونتمنى أن يتمكن المحامي من كسب قضية الاستئناف التي قدمها ضد التجديد الثاني".




وأضاف والده: "هذه الممارسات تعبير عن افلاس الاحتلال وسياساته الظالمة لعقاب الأسير وأسرته، وكلنا أمل بحرية براء وكل الأسرى حتى نفرح بأعيادنا التي ستبقى أسيرة، فعيدنا يوم حريتهم وحرية أرضنا وشعبنا".

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

أجريت القرعة.. ارتفاع تكلفة الحج هذا العام مقارنةً بالماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الخميس، أن تكلفة الحج لهذا العام 3246 ديناراً أردنياً للشخص الواحد، بعد أن كانت بقيمة 2787 ديناراً أردنياً العام الماضي.


وأجرت الوزارة، قرعة الحج للمحافظات الشمالية للعام 1444هـ /2023م، حيث بلغ عدد الحجاج المقبولين للموسم الحالي نحو 3200، فيما تجاوز عدد المسجلين للقرعة 30 ألف مواطن.


وأكد وزير الأوقاف حاتم البكري، أن الوزارة تبذل كل جهد ممكن لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام من أبناء شعبنا الفلسطيني، على مستوى طبيعة الخدمات، وعلى مستوى الأسعار، سواء فيما يتعلق بالنقل الداخلي والخارجي أو السكنات داخل المدينة المنورة ومكة المكرمة، أو الخدمات في المشاعر المقدسة "الإعاشة".


وأضاف: "إن الوزارة اتخذت خطوة جديدة فيما يتعلق بسكنات الحجاج، انطلاقا من رغبة المواطنين في الحصول على خدمات أكثر، على ان يبقى سكن الحج في المدينة المنورة في فنادق مصنفة خمس نجوم لجميع الحجاج حسب ما هو معمول به في المواسم السابقة".


أما بالنسبة لسكن الحجاج في مكة المكرمة، سيكون على ثلاثة مستويات كالتالي:


المستوى الأول: الحج العادي وذلك لنظام السكن الرباعي للغرفة، مع ما كان يعمل به من فصل بين الذكور والإناث في الفنادق المستأجرة مع توفير وجبة إفطار، برسوم 3246 ديناراً أردنياً.


المستوى الثاني: نظام السكن الثنائي (الحاج ومحرمه)، وذلك كخصوصية لمن يرغب من الحجاج كخدمة خاصة في الفندق، برسوم 4066 ديناراً أردنياً.


المستوى الثالث: مميز ثنائي مع وجبة إفطار وعشاء بوفيه، وذلك لنظام السكن الثاني (الحاج ومحرمه) في فندق خمس نجوم (هيلتون جبل عمر)، برسوم 5413 ديناراً أردنياً.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 4 مواطنين في اعتداء للمستوطنين بالأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم

أصيب 4 مواطنين، اليوم الخميس، باعتداء للمستوطنين في خربة الساكوت بالأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن 4 مواطنين أصيبوا برضوض بعد اعتداء مستوطنين على مزارعين ورعاة ماشية في خربة الساكوت، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.


فيما هاجمت مجموعة كبيرة من المستوطنين المسلحين مركبات المواطنين ومنازلهم والبيوت البلاستيكية، قرب مدخل قرية عين شبلي شرق نابلس.

عربي ودولي

الخميس 27 أبريل 2023 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

معارك عنيفة في العاصمة السودانية ودارفور على الرغم من الهدنة

الخرطوم - (أ ف ب)

تشهد مناطق في الخرطوم الخميس قصفا من طائرات مقاتلة ومحاولات للتصدي لها على الرغم من التوصل إلى اتفاق لوقف القتال الذي اندلع بين طرفي النزاع منذ نحو أسبوعين، فيما يحتدم القتال في إقليم دارفور المضطرب بغرب السودان.


وفي وقت متأخر من ليل الأربعاء، وافق الجيش السوداني مبدئيا على مبادرة للمنظمة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد) بتكليف رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على حل الأزمة الحالية.


وبحسب بيان للجيش السوداني فقد شملت المبادرة "تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية" و"إيفاد ممثل عن القوات المسلحة وآخر عن الميليشيا المتمردة إلى جوبا بغرض التفاوض".


من جهتها لم ترد بعد قوات الدعم السريع على مقترح تكتل شرق إفريقيا.


وتدور المعارك منذ 15 نيسان/ابريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو حربا بلا رحمة على السلطة، بعدما كانا حليفَين منذ انقلاب 2021 الذي أطاحا خلاله المدنيين.


وأفاد شهود عيان بأن الاشتباكات استمرت خلال الأيام الماضية على الرغم من هدنة بوساطة أميركية تم الاتفاق عليها الثلاثاء. ولا تزال الطائرات الحربية تحلق في سماء العاصمة وينخرط المقاتلون من الجانبين في قتال عنيف بالبنادق الآلية والأسلحة الثقيلة.


وأسفرت المعارك حتى الآن عن مقتل 512 شخصًا على الأقل وجرح الآلاف، بحسب بيان لوزارة الصحة الاتحادية في السودان، ولكن قد يكون عدد الضحايا أكثر من ذلك نتيجة القتال المستمر.


كذلك أكدت نقابة الأطباء السودانية تعرض 14 مستشفى للقصف، وخرج من الخدمة بسبب الاشتباكات 19 منشأة طبية.
خارج الخرطوم، تصاعد العنف في أجزاء أخرى من السودان بما في ذلك إقليم دارفور المضطرب غرب البلاد.


والخميس أفاد شهود عيان في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور بوقوع "اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع لليوم الثاني على التوالي بمختلف أنواع الأسلحة".


وفر مواطنو الجنينة باتجاه الحدود السودانية التشادية لتجنب العنف، على ما أضاف الشهود.


وانتشرت أعمال نهب وحرق للمنازل في الجنينة، بحسب بيان الأربعاء للأمم المتحدة التي قالت إن "نحو 50 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد بعد تعطل دعم الغذاء بسبب القتال".


وفي طريقه إلى الحدود مع مصر المجاورة دعا أشرف وهو سوداني فر من الخرطوم، الضابطين المتناحرين إلى "وقف الحرب". وقال الرجل البالغ من العمر 50 عاما لفرانس برس في وسط الصحراء الشمالية إن "السودانيين يعانون ولا يستحقون هذا".


وأضاف "إنها حربكم وليست حرب الشعب السوداني".


ومع اشتداد حدة القتال في مدن سودانية عدة، يواجه عدد كبير من المحاصرين في البلاد نقصا حادا في الغذاء والماء والكهرباء، فضلا عن انقطاع خدمات الاتصالات بشكل متكرر.


وتقدر الأمم المتحدة عدد الفارين بسبب الحرب في السودان إلى دول الجوار مثل جنوب السودان وتشاد بنحو 270 ألف شخص.


كما غامر عدد كبير من السودانيين بالخروج من العاصمة في رحلات شاقة وطويلة إلى مصر في الشمال وإثيوبيا في الشرق.
وقد تلقت الأمم المتحدة "تقارير تفيد بوصول عشرات الآلاف من الأشخاص إلى إفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان".


ونظمت الحكومات الأجنبية من جميع أنحاء العالم في الأيام الأخيرة قوافل برية وطائرات وسفن لاجلاء الآلاف من مواطنيها من البلد الذي مزقته المعارك.


وفي هذا الإطار، أعلنت السلطات الفرنسية الخميس أن البحرية الفرنسية نقلت قرابة 400 أجنبي من السودان إلى السعودية ، ليرتفع عدد الأشخاص الذين أجلتهم باريس منذ بداية الأزمة إلى أكثر من 900 شخص.


وفي لندن، دعا وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي المواطنين البريطانيين الراغبين في مغادرة السودان إلى الرحيل "الآن". وكانت لندن قد أجلت 536 شخصا مساء الأربعاء على متن ست طائرات ، بحسب وزارة الخارجية


ومن المقرر أن تنظم رحلات أخرى الخميس قبل انتهاء الهدنة.


سادت حالة من الفوضى العارمة في السودان في ظل وقف إطلاق نار هش، بينما أعلن أحمد هارون أحد مساعدي الرئيس السابق المعزول عمر البشير، الثلاثاء فراره من السجن مع مسؤولين سابقين آخرين. وأكد الجيش أن البشير نفسه محتجز في مستشفى نُقل اليه قبل بدء القتال.


وكان هارون مسجونا في سجن كوبر في الخرطوم. وهو مطلوب بمذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"إبادة" في إقليم دارفور في غرب السودان.


وأطاح الجيش عمر البشير تحت وطأة احتجاجات شعبية ضخمة ضده في العام 2019، وأوقف مع مساعديه وأبرز أركان نظامه.


وكان البشير في السجن نفسه. وفي 2021، وقّعت السلطات السودانية التي كان يشارك فيها آنذاك مدنيون، اتفاقا مع المحكمة الجنائية الدولية لتسليم البشير ومساعديه، لكن عملية التسليم لم تحصل بعد.
ونفّذ البرهان ودقلو في تشرين الأول/أكتوبر 2021 انقلابا أطاحا خلاله المدنيين.
وما لبث أن ظهر الصراع على السلطة بينهما، وصولا الى المعارك الدامية التي اندلعت قبل 13 يوما.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تطرق أبواب القطاع الخاص

غزة- "القدس" دوت كوم

نفذت جمعية التنمية الزراعية سلسلة من البرامج التدريبية مدفوعة الأجر وفق منهجية تهدف إلى تشكيل علاقات إيجابية مع القطاع الخاص العاملة في المجال الزراعي.


ويقول مدير الإغاثة الزراعية في غزة م.تيسير محيسن، أن هذه المنهجية تنطلق من عملية بناء قدرات المتدربين وتعزيز مهارات التدريب ودمجهم في سوق العمل وتمكينهم من المنافسة وسد الفجوات المهنية لديهم.


وبين محيسن  أن الإغاثة نجحت في بناء علاقات قوية مع منشآت القطاع الخاص العاملة في القطاع الزراعي من خلال برامج التدريب مدفوع الأجر التي يتم تنفيذها ضمن مشاريع وبرامج الإغاثة الزراعية مشيرا إلى تجربة مؤسسته الواسعة في تنفيذ مثل تلك البرامج في مختلف القطاعات الزراعية (الإنتاج النباتي – الإنتاج الحيواني – التصنيع الغذائي) وذلك لما لها من تأثيرات إيجابية كبيرة على المتدربين.


 وعن الالية المتبعة في كيفية التدريب مدفوع الأجر يشير انه يتم تنظيم فعالية "يوم التوظيف"، يتم خلالها استضافة جميع المشغلين الذين لديهم قابلية لاستيعاب المتدربين داخل منشآتهم حيث يتم الاستماع إلى المهارات التي تحتاجها تلك المؤسسات ويتم إجراء مقابلات مع المشغلين للتعرف على مهاراتهم وقدرتهم على العمل ضمن نطاق هذه المنشآت.


ويشير ، عقب تلك اللقاءات يتم إلحاق المتدربين  في المشغل المناسب له، منوه أن الهدف من هذه البرامج توفير فرص تدريب للمتدربين داخل منشآت القطاع الخاص التي تعمل في القطاع الزراعي بغزة بهدف اكسابهم المهارات والكفايات اللازمة التي تساعدهم في الانخراط بسوق العمل بشكل أفضل و تسهل عليهم عملية الحصول على فرصة عمل مناسبة.


وفي معرض ردوده على سؤال حول التحديات التي واجهت الإغاثة الزراعية يقول محيسن سوء الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة كانت من أكبر التحديات التي واجهتنا مما شكل عائقا في إمكانية استيعاب المتدربين داخل هذه المنشآت حيث يتم إلزام المشغلين بدفع نسبة من المكافأة الشهرية كمساهمة مجتمعية من قبل المشغلين للمتدرب نظير تلقيه التدريب مدفوع الأجر حيث تم إيجاد الحلول المناسبة لذلك التحدي من خلال عقد جلسات مع أصحاب المنشآت المستهدفة و وضعهم عند مسؤولياتهم المجتمعية للوقوف بجانب الخريجين بهدف تقديم كامل الدعم لهم من أجل مساعدتهم في الحصول على المهارات والكفايات اللازمة التي تمكنهم من الحصول على فرصة عمل مناسبة.

ويقول محيسن أن التدريب من شأنه أن يكسب المتدربين مهارات معرفية تمكنهم من تنفيذ الأعمال بجودة عالية، وكذلك تحسين أداء الأفراد والمؤسسات، وذلك من خلال تعزيز مهاراتهم وزيادة معرفتهم في مجال معين إضافة الى  تحسين الكفاءة العامة والإنتاجية.


إضافة الى مساعدة الأفراد على تعزيز فرص العمل والحصول على وظائف أفضل، خاصة إذا كان التدريب يتعلق بمجالات ذات اهتمام كبير في سوق العمل، كما أن الشركات تتمكن من تطوير مهارات موظفيها وتحسين أدائهم. كما يساعد التدريب المدفوع الأجر على تحسين القدرات العامة للشركات وزيادة المنافسة في السوق.


وسرد محيسن عدد من التحديات التي واجهت عملهم في ذلك وقد تمثلت في ارتفاع  التكلفة حيث  يعد سعر التدريب المدفوع الأجر باهظًا بالنسبة للأفراد أو المؤسسات الصغيرة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يشهدها القطاع، مما يجعلها تتردد في الاستفادة منه.


 وقد يؤدي هذا إلى عدم الحصول على التدريب المناسب والمتخصص الذي يلبي احتياجاتهم بالإضافة إلى قلة مشغلين القطاع الزراعي الذين يعملون في القطاع الخاص، الأمر الذي يؤدي الى عدم إمكانية استيعاب جميع الخريجين في هذه المنشآت.


ومن بين التحديات عدم الجدوى في الحصول على المدرب المؤهل  والمتخصص الذي يمتلك الخبرة الكافية في المجال، أضاف الى قدرة المتدرب  اذ يجد بعض الأفراد أنفسهم غير قادرين على تطبيق ما تعلموه بشكل كافي في مجال عملهم، فيما تمثل التحدي الرابع بحسب محيسن الى الوقت حيث أن  التدريب المدفوع الأجر مكلفًا في الوقت والجهد، ويتطلب وقتا وقد يتعارض هذا مع متطلبات أعمالهم اليومية

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل 10 مواطنين في أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 10 مواطنين، أثناء مرورهم على الحواجز العسكرية على مداخل مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت منذ أمس حتى اليوم، كلاً من: محمد بسام عيسى حميدات (20 عاماً)، وسائد حسني محمد عيوش (31 عاماً)، ومحمد  علي إبراهيم عواد (34 عاماً)، وغالب حسين أحمد زبن (36 عاماً)، وجميعهم من مخيم عقبة جبر.


فيما اعتقلت محمد حسين طبيه، وجمال محمد عطا، فايز رمزي عويضات بلهان، وعبد الله الحج محمد من  قرية المغير في رام الله، وأحمد كاظم الفينو من نابلس، وشمس الدين أبو الحصين من مخيم عين السلطان في أريحا.


وتواصل قوات الاحتلال حصار مدينة أريحا لليوم السادس على التوالي.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق شركة بغزة بسبب احتيالها على المواطنين

غزة- "القدس" دوت كوم

أغلقت النيابة العامة في قطاع غزة، اليوم الخميس، شركة تكنو إليت ميديا للتدريب والاستثمار التكنولوجي، بعد ثبوت نصبها واحتيالها على عدد من المواطنين في القطاع.


وقال المتحدث باسم النيابة العامة أحمد السوسي، "إن النيابة باشرت تحقيقاتها منذ ورود شكاوى حول ادعاء قيام الشركة، حيث أشارت التحقيقات الأولية إلى ثبوت الادعاء، وعليه تم إغلاق الشركة، وضبط وتحريز محتوياتها، وضبط مبالغ مالية وتحريزها على ذمة القضية".


وأكد السوسي أن إجراءات التحقيق لا تزال مستمرة، وسيتم التصرف في ضوء ما تسفر عنه التحقيقات.


كما وأكد على حماية حقوق ومقدرات المواطنين، وملاحقة مرتكبي الجريمة، واتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.

منوعات

الخميس 27 أبريل 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس كوريا الجنوبية يظهر موهبته الغنائية في البيت الأبيض

واشنطن - (أ ف ب)

أنهى رئيس كوريا الجنوبية يوون سوك يول زيارته إلى البيت الأبيض الأربعاء بأداء غنائي نال إعجاب نظيره الأميركي جو بايدن.


وخلال مأدبة عشاء أقامها بايدن على شرف يول، بعد محادثات ثنائية تناولت مواضيع أكثر جدية، من بينها تحذير وجّهه الرئيسان إلى كوريا الشمالية من أن أي هجوم نووي من جانبها سيؤدي إلى "نهاية" نظام بيونغ يانغ، أظهر يون شغفه بالموسيقى الأميركية.


وقال بايدن "نعرف أنّ +أميركن باي+ هي إحدى أغنياتك المفضلة+"، واصطحب ضيفه إلى خشبة المسرح للاستماع من كثب إلى الموسيقيين وهم يعزفون أنغام أغنية دون ماكلين.


وقال يول الشغوف بالكاراوكيه رداً على بايدن "نعم، هذا صحيح"، مشيراً إلى أته أغنية "أميركن باي" أعجبته منذ طرحها في العام 1971 حين كان لا يزال على مقاعد الدراسة.


وردّ بايدن "نرغب في الاستماع إلى الأغنية بصوتك". فما كان من الرئيس الكوري الجنوبي إلا أنّ أمسك الميكوروفون وقال "لم أؤدِها منذ زمن، ولكن (...)".


وغنّى يول بعض مقاطع الأغنية من دون موسيقى مرافقة فقوبل بتصفيق الحاضرين فيما بدا بايدن وعقيلته فرحين.
وقال بايدن ممازحاً "ستتولى في العشاء الرسمي المقبل إحياء الحفلة. لم يكن لدي أي فكرة أنّك تغنّي".


وبعد أداء الأغنية، قدّم بايدن ليون غيتاراً أرسله ووقعه دون ماكلين الذي لم يتمكن من حضور العشاء.
وأشد بعض رواد مواقع التواصل بموهبة رئيس كوريا الجنوبية الغنائية.


وهذه ليست المرة الأولى التي يغني فيها يون بشكل علني. فخلال الحملة الرئاسية للعام 2021، حلّ ضيفاً في البرنامج الكوري الجنوبي الشهير "آل ذي بتلرز" وأدّى أغنية "نو وان إلس" للمغني لي سيونغ شول.

منوعات

الخميس 27 أبريل 2023 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

90% من المراهقات والشابات في الدول الفقيرة محرومات من الإنترنت

الامم المتحدة - (أ ف ب)

أفاد تقرير لليونيسف بأنّ الانترنت مُتاحاً ل90% من المراهقات والشابات في أكثر الدول فقراً، في نسبة أعلى من تلك الخاصة بالذكور ضمن الفئة العمرية نفسها، مشددا على الدور الذي يلعبه التعليم في هذا التفاوت.


في العام 2020، أشارت يونيسف والاتحاد الدولي للاتصالات إلى أنّ 37 % فقط من الفئة العمرية الشابة، أي الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً، في مختلف أنحاء العالم مُتاح لهم استخدام الانترنت في منازلهم.


إلا أنّ النسبة التقديرية هذه "تخفي تفاوتات كبيرة بين الذكور والإناث، تتعلق بإتاحة المعدات واستخدام الإنترنت والمهارات الرقمية داخل الأسر"، على ما ذكر تقرير منظمة يونيسف المنشور الأربعاء.


ودرست منظمة الأمم المتحدة للطفولة بيانات لاستخدام الانترنت متأتية من استطلاعات أُجريت في 54 بلداً، وتحديداً في الدول ذات الدخل المنخفض وبعض البلدان متوسطة الدخل.


وأتت النتيجة بأنّ "90% من المراهقات والشابات اللواتي تراوح أعمارهنّ بين 15 و24 عاماً (نحو 65 مليون شخص) في البلدان المنخفضة الدخل، لا يستخدمن الانترنت، مقارنة بـ78% من المراهقين والشبان من الفئة العمرية نفسها (نحو 57 مليوناً)"، وفق الأرقام التقديرية التي أفاد بها التقرير.


وقال مدير التعليم في يونيسف روبرت جينكنز، في بيان، "إنّ سد الفجوة بين الرقمين لا يتطلب إتاحة الإنترنت والتكنولوجيا فحسب، بل كذلك تمكين الفتيات ليصبحن مبتكرات ومبدعات وقادة".


ورغم أنّ الفتيات يتمتّعن عموماً بمهارات مرتبطة بالقراءة أفضل من الصبيان، إلا أنّ ذلك لا يُترجَم في المجال الرقمي، بحسب التقرير.


وأشارت يونيسف في التقرير إلى أنّ "المراهقات والشابات في هذه البلدان يُهمَلن في ما يخص المعرفة الرقمية"، مؤكدةً أهمية البيئة الأسرية والتعليم في هذه الحالة.


وقال جينكنز "إذا أردنا معالجة انعدام المساواة بين الإناث والذكور في سوق العمل، وتحديداً في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ينبغي أن نبدأ فوراً بمساعدة الفئة الشابة وخصوصاً الفتيات، حتى يكتسبن مهارات رقمية".


ولفت التقرير إلى أنّ الفجوة واسعة في ما يتعلق بإتاحة الهواتف المحمولة كذلك. ففي البلدان الـ41 التي شملتها الدراسة، كانت الفتيات والنساء اللواتي تراوح أعمارهن بين 15 و24 عاماً "محرومات بصورة كبيرة" من الهواتف، مع احتمال امتلاكهنّ هاتفا محمولا تصل نسبته إلى 13% بمعدل وسطي، "مما يحد من إتاحة المجال الرقمي لهنّ"، وهو أمر ضروري في اقتصاد القرن الحادي والعشرين.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

العالول: انتهاكات المستوطنين بحق المقدسات تقود لحرب دينية شاملة

أكد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، اليوم الخميس، أن انتهاكات المستوطنين المستمرة في الأراضي الفلسطينية والمقدسات، وبمشاركة قياديات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، تقود إلى حرب دينية شاملة.


وقال العالول في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، "إن الأزمة بدأت مع بداية شهر رمضان وهي أزمة مسعورة تشنها سلطات الاحتلال وقطعان المستوطنين تجاه الأماكن المقدسة، وينفذون شعائرهم الدينية سعياً لفرض وقائع جديدة".


وأضاف: "إن زيارة سموتريتش للمستوطنة المخلاه هي مسألة ليست سهلة تماماً، وهي أراضي فلسطينية، وإن كل هذه التصرفات التي تقوم بها حكومة الاحتلال الإسرائيلي هي تصرفات ممنهجة لإنهاء الوجود الفلسطيني".


وأكد العالول أن الرباط في الأماكن المقدسة هو واجب وطني على كل قادر في الوصول إلى باحات المسجد الأقصى والرباط فيه والدفاع عنه.


وشدد على أن هذا الواقع من غير الممكن أن يستمر هكذا، وأن أبناء الشعب الفلسطيني لن يقفوا صامتين أمام هذه السياسات وسيتصدون لها بكل قوة.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

تعيين وكيلاً جديداً لوزارة التربية والتعليم في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

عين الدكتور خالد محمود أبو ندى، اليوم الخميس، وكيلاً لوزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، خلفاً للدكتور زياد محمد ثابت الذي وصل لسن العطاء.


وقد عُقدت مراسم التسليم والاستلام في مقر وزارة التربية والتعليم العالي بحضور الوكلاء المساعدين والمدراء العامين ومدراء التربية والتعليم.


وقال ثابت:" نُسلّم اليوم المهمة للدكتور خالد أبو ندى كوكيل للوزارة وندعو الله له بالنجاح والتوفيق والتميز"


وقدّم الشكر والتقدير لجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي.


وفي كلمته قال الوكيل الجديد للوزارة الدكتور خالد أبو ندى: "أسأل الله عز وجل أن يوفقنا لحمل هذه الأمانة، وسنبذل كل الجهد بالتعاون مع جميع طواقم الوزارة لخدمة أبناء شعبنا".


وقدّم أبو ندى الشكر والتقدير للدكتور زياد ثابت على جهوده الكبيرة والإنجازات التي حققتها وزارة التربية والتعليم العالي في عهده.


يشار إلى أن الدكتور خالد أبو ندى يحمل درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي، وله العديد من الإسهامات في البحث العلمي، وشارك في لجنة وضع المناهج التعليمية الفلسطينية للمرحلة الإعدادية والثانوية، وفي مؤتمرات وندوات في فلسطين وخارجها، كما أنه صاحب رؤى وفلسفة تطويرية في المجال التعليمي.


وقد عمل معلماً في المدارس وأكاديمياً في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وشغل عدة مناصب منها عميد شؤون الطلبة، وعميد القبول والتسجيل في جامعة الأقصى.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل تشديد إجراءاته على حاجز الحمرا

الأغوار- "القدس" دوت كوم

 تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية، لليوم الــ20 على التوالي.


وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال المتواجدين على الحاجز أوقفوا مركبات المواطنين وفتشوها بشكل دقيق، ودققوا في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب بإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم ومزارعهم.


وتقيم قوات الاحتلال حاجز الحمرا العسكري على مفرق طرق يربط مدن الضفة الغربية بالأغوار الوسطى والجنوبية والشمالية.


يذكر أن قوات الاحتلال أغلقت قبل أكثر من أسبوعين بالطرق الترابية في سهل عاطوف، التي تعد منفذا للمزارعين للوصول إلى أراضيهم شرق شارع (60) في الأغوار.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم" يعلن عن منح دراسية مقدمة من وزارة السياحة الرومانية

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، عن توفر عدد من المنح الدراسية في مجال البكالوريوس والدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة) المُقدّمة من وزارة السياحة وريادة الأعمال الرومانية، للعام الدراسي 2023-2024م.


ودعت "التعليم العالي" المعنيين بالمنافسة على هذه المنح إلى زيارة موقعها الإلكتروني www.mohe.pna.ps للاطلاع على التفاصيل كاملة.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤسسة قدسنا الوقفية تختتم حملة "رمضان الخير والتمكين" للعام الثامن على التوالي

رام الله - "القدس" دوت كوم

 اختتمت مؤسسة قدسنا الوقفية برنامج أيام الخير ضمن حملة "رمضان الخير والتمكين" الثامنة بالشراكة مع محافظة القدس والمجالس المحلية ومنظمات المجتمع المدني والتي تضمنت مشاريع إفطار الصائم ، وكفالة الطلبة ، وترميم المنازل ، والسلال الغذائية ، ودعم التجار، وحلويات العيد، وكفالة العائلات المتعففة حيث استفاد من البرنامج أكثر من 35 ألف مقدسي .


وشمل البرنامج تنظيم الإفطارات والسحور والأمسيات الرمضانية في مدينة القدس ودعم تكية مخيم قلنديا ، وتكية أبو أيوب الأنصاري في بلدة بدو ، وتوزيع أكثر من 2000 طرد غذأئي، و900 كيلو من حلويات العيد، وترميم  10 منازل ، ودعم 5 محال تجارية ، ومعايدة أكثر من 100 عائلة ، وتقديم منح جزئية لأكثر من 200 طالب جامعي مقدسي وكفالات ايتام واسر متعففة وكفالات غارمين اضافة لانارة رمضانية في منطقة النبي صموئيل وتنظيم ايام عمل تطوعية في المقابر والمساجد.


وتميز البرنامج هذا العام بتغطيته كامل بلدات وقرى محافظة القدس وبشراكة كاملة مع محافظة القدس والبلديات والعديد من منظمات المجتمع المدني من خلال تخصيص يوم لكل منطقة بمشاركة اكثر من ٢٠٠ متطوع.


من جهته صرح رئيس مجلس ادارة مؤسسة قدسنا الوقفية أ.د عماد ابو كشك : "نحن في مؤسسة قدسنا حرصنا على الوصول لكل منطقة ومخيم في القدس بمشاركة المئات من المتطوعين والمتطوعات لمساندة وتمكين العائلات المتعففة والفقيرة في شهر رمضان المبارك."


واضاف "نحن سعداء أن حملتنا قد تكللت بالنجاح وأن مثل هذه المبادرات الانسانية ترسم الابتسامة على وجوه العائلات المستورة", مؤكدا ان "المؤسسة اخذت على عاتقها بذل كل ما بوسعها لدعم مختلف القطاعات في مدينة القدس لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه شعبنا الفلسطيني"


بدوره صرح المهندس منيب رشيد المصري رئيس مؤسسة منيب المصري ورئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس أحد المؤسسات الداعمة لمؤسسة قدسنا الوقفية بأن "دعم القدس واجب وطني وديني ولا بد من الالتزام به وتعزيزه ، مما يساهم بتعزيز صمود المقدسيين وحماية المدينة المقدسة".


وعبر المصري عن اعتزازه بشراكة مؤسسة منيب وانجلا المصري وبشراكة ودعم قدسنا الوقفية وصندوق ووقفية القدس مشيداً بعمل المؤسسة ومشاريعها في مدينة القدس.


واشاد رئيس لجنة شباب البلدة القديمة ناصر قوس، بجهود مؤسسة قدسنا الوقفية ودورها الهام في مدينة القدس، وحرصها على التواجد داخل البلدة القديمة مشيراً الى أن قدسنا الوقفية أثبتت على مر السنين بأنها واحدة من أهم المؤسسات المقدسية والتي لها دوراً بارزاً في تمكين الإنسان وبناء المؤسسة.


من جانبه اكد الشيخ ناجح بكيرات عضو مجلس امناء صندوق ووقفية القدس احد المشرفين على الحملة "ان قدسنا الوقفية عاشت القدس واقعا وفعلا وانتجت في القدس جيلا وكانت العنوان الذي يمكن ان يلجأ اليه كل معوز وكانت عنوانا  ليست فقط في الاحتياجات الفردية بقدر ما كانت عنوانا للتعليم والصمود ولتمكين المقدسيين ,هذه قدسنا التي نفخر بها ونعتز بها ونطلب من كل المؤسسات الداعمة ان تكون القدس هي عنوان لها"


هديل زيادة الاخصائية الاجتماعية في جمعية البستان بسلوان اكدت على اهمية الدعم المقدم من قدسنا الوقفية للجمعية الذي يستفيد من خدماتها 11 الف منتفع سنويا مشددة على ان هذا الدعم يعمل على تعزيز صمود وتثبيت وجودنا وهويتنا على ارض القدس.


من جانبه اكد مسؤول المؤسسات الشعبية والوطنية في مخيم قلنديا للاجئين زكريا فيالة على اهمية توزيع المعونات التي قدمتها مؤسسة قدسنا وحاجة الاهالي لها في ظل ارتفاع نسبة البطالة في المخيم.


وقال رئيس بلدية كفر عقب عماد عوض " للسنة الثامنة على التوالي وزعت قدسنا الوقفية بالشراكة مع محافظة القدس وبلدية كفر عقب , السلال الغذائية على العائلات المستورة"


وذكر رئيس بلدية ابو ديس عبد السلام عياد ان "مؤسسة قدسنا نفذت عدة نشاطات في البلدة اهمها توزيع الطرود على الاسر المحتاجة وترميم احد المنازل واقامة امسية رمضانية."


عضو مجلس قرية النبي صموئيل رمزي بركات قال ان "مؤسسة قدسنا على تواصل مستمر مع القرية المحاصرة والمستهدفة حيث قدمت الطرود والسلال الغذائية بغية تعزيز صمود المواطن المقدسي على ارضه."

ولفت رئيس بلدية السواحرة الشرقية عيسى جعفر ان "البلدة محاصرة بجدار الفصل العنصري والحواجز العسكرية ويبلغ عدد سكانها 12 الف و500 نسمة وسكانها يعانون من ظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية صعبة."

اما رئيس مجلس قروي الشيخ سعد جمال زعيتر فقال ان " القرية فصلت عن بلدة جبل المكبر بجدار الفصل العنصري وسكانها البالغ عددهم حوالي اربعة الاف نسمة يعانون من اوضاع اقتصادية صعبة ".

من جانبها قالت رئيسة المركز النسوي في مخيم شعفاط جهاد ابو زنيد "منذ عدة اعوام نقوم بتوزيع الطرود والوجبات الغذائية وكسوة العيد على العائلات المتعففة في المخيم بالشراكة مع قدسنا الوقفية بهدف تعزيز صمود المقدسيين".

وثمن نائب رئيس بلدية العيزرية جمال بصه جهود قدسنا الوقفية على دعمها لاهالي بلدة العيزرية وتقديمها طرود غذائية للعائلات المحتاجة في شهر رمضان المبارك.

بدوره قال رئيس بلدية بدو رئيس تجمع قرى شمال غرب القدس سالم ابو عيد " استلمنا 200 طرد غذائي من مؤسسة قدسنا لتوزيعها على 16 قرية على الاسر المتعففة اضافة لتوزيع اكثر من 400 وجبة افطار من خلال تكية ابو ايوب الانصاري".

وقال ماهر حسين ابو الهوى رئيس نادي جبل الزيتون في بلدة الطور "تم توزيع مواد تموينية على المحتاجين اضافة لتنظيم امسية رمضانية في مسجد سلمان الفارسي بهدف احياء التراث الفلسطيني الاسلامي "


وفي البلدة القديمة قال الناشط المقدسي عاهد الرشق "جرى توزيع  الطرود الغذائية على العائلات المتعففة لمساعدتهم في التخفيف عن كاهلهم من الاعباء الاقتصادية الصعبة في شهر رمضان المبارك."


وفي قرية العيساوية المحاصرة قال محمد ابو الحمص عضو لجنة المتابعة "وزعت قدسنا الوقفية سلال غذائية على الاسر الفقيرة وجرى زيارة بعض المنازل التي تحتاج للترميم."


بدوره قال زهير الرجبي مسؤول لجنة حي بطن الهوى في سلوان ان "قدسنا الوقفية ساهمت في ترميم احد المنازل في الحي والذي يقع بجانب احد المنازل التي استولى عليها المستوطنون" .


واعرب رئيس مجلس قروي جبع سامي توان عن امله في ان تستمر قدسنا الوقفية في عطاءها حتى نصل لكل اسرة فقيرة في القرية.


فيما قال د. ضرغام خليل رئيس بلدية الزعيم "ان الحصار العسكري المفروض على القرية سبب ازمة اقتصادية للسكان وسلاسل المحبة من قدسنا الوقفية خففت من معاناة العائلات المتعففة".


من جانبه قال رئيس بلدية حزما نوفان صلاح الدين "تلقينا طرود غذائية ونأمل تطوير العلاقة مع قدسنا الوقفية لسد احتياجات الاهالي المتعففة".


وقال امير مراغة مدير برنامج المساعدات الانسانية في قدسنا الوقفية "في ختام حملة رمضان الخير والتمكين وزعت قدسنا الوقفية  حلويات العيد على العائلات المحتاجة في جميع مناطق محافظة القدس."


يذكر ان عدد القرى والبلدات التي ساهمت فيها قدسنا الوقفية بلغت 42 قرية وبلدة في محافظة القدس وهي: كفر عقب , قلنديا ,حزما ,زعيم ,جبع ,ابو ديس, العيزرية ,السواحرة ,الشيخ سعد ,مخيم شعفاط ,النبي صموئيل ,الشيخ جراح ,وادي الجوز ,بيت حنينا ,شعفاط,سلوان ,الثوري ,العيساوية ,حارت وأزقة البلدة القديمة ,الرام ,ضاحية البريد ,الطور ,صورباهر و16 قرية في شمال غرب القدس.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقدم لوائح اتهام ضد 7 فتية من القدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قدم الإدعاء الإسرائيلي، الخميس، لوائح اتهام أمام محكمة الأحداث المركزية في القدس المحتلة، ضد 7 فتية من شرقي المدينة بتهمة مهاجمة قوات الاحتلال والمستوطنين بالحجارة والألعاب النارية في حي الطور الشهر الماضي.


وبحسب لوائح الاتهام، فإن الفتية أغلقوا أحد الشوارع بصناديق القمامة لجلب قوات الاحتلال للمنطقة ثم رشقوها بالحجارة والألعاب النارية.


وطلبت النيابة الإسرائيلية من المحكمة الأمر باستمرار حبس الفتية حتى انتهاء الإجراءات القانونية ضدهم.


فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على أراضي المواطنين

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

أقدمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الخميس، على اقتلاع عشرات أشتال الكرمة والزيتون وتدمير محاصيل زراعية، وشبكة ريّ، في أراضي قرية حوسان غرب بيت لحم، كما قطعوا العشرات من أشجار الزيتون المعمرة في بلدة قريوت جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اقتلعوا عشرات أشتال الكرمة والزيتون، وأتلفوا محاصيل باذنجان وبندورة وفلفل في أراضي منطقة "واد قديس" غرب القرية، ودمرت شبكة مياه، كانت تستخدم لريّ المزروعات.


وتعود المحاصيل المتلفة للمواطنين: الشقيقين عماد عبد الفتاح حمامرة وعادل، وحامد عبد العزيز حمامرة، ورباح خليل حمامرة.  


وأفاد رئيس مجلس قروي قريوت نضال البوم أن المواطنين فوجئوا لدى توجههم إلى أراضيهم، بقطع 30 شجرة زيتون معمرة في منطقة بطيشة غربي البلدة.


وأوضح أن أحد المستوطنين الذي يقيم كوخا في المنطقة ويدعى "كورن"، اعتاد على تقطيع الأشجار خاصة في الأراضي التي يعتني بها أصحابها، بهدف إلحاق الخسائر بهم ودفعهم لترك أراضيهم.


وأضاف أن أكثر من 122 شجرة زيتون قطعها هذا المستوطن في سلسلة اعتداءات نفذها خلال الشهر الأخير بهذه المنطقة التي لا تبعد كثيرا عن منازل المواطنين.

أقلام وأراء

الخميس 27 أبريل 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

انتظام الدوام المدرسي قضية هامة للغاية !!

قلنا اكثر من مرة ان فلسطين من اولى دول العالم من الناحية التعليمية وتكاد تختفي فيها الامية كليا ومن ابنائها كثيرون متميزون عربيا ودوليا على المستوى العلمي والثقافي، واكثر من ذلك فقد كان للفلسطينيين دور ايجابي كبير في مساعدة دول عربية اخرى في المجال التعليمي، وهذه قضية واضحة ومعروفة ولا يتجاهلها احد.


في هذه السنة التعليمية ارتبكت العملية التعليمية وساد الاضراب وتعطل التعليم واغلاق المدارس لفترة طويلة نسبيا ، مما أدى الى بلبلة واسعة وتخوف من ضياع السنة التعليمية كاملة. وكانت الرواتب والمخصصات المالية هي السبب الوحيد الذي دعا الى اضراب الهيئات التعليمية في كثير من المدارس.


وقد تواصلت الحكومة مع المؤسسات التعليمية وتم الاتفاق وحل المشاكل المالية وفق امكانات الحكومة في هذا السياق، لأن الحكومة لا تقتطع من المخصصات ولا تحاول تقليل اهمية ومسؤولية المعلمين والمعلمات، ولكن الامكانات المادية الحكومية الضعيفة والعجز الواضح في هذا السياق كان يؤدي الى المشاكل المالية رغم ان الحكومة لا تريد ذلك وانما هي مجبرة عليه.


وقد أدى الاضراب الى تعطيل العملية التعليمية وإلحاق كارثة اكاديمية ، لكن النوايا الصادقة والمخلصة من الحكومة والهيئات التدريسية ادت الى تفاهم واستئناف النظام في كل مدارس الضفة وسيجري امتحان «التوجيهي» في موعده، وسيتم تعويض فترة الاضراب.


نحن نؤيد ونبارك هذه الخطوة ونأمل ان يتم المزيد من التفاهم والتعاون خدمة للوطن ولاجيال المستقبل ، فالتعليم قاعدة حيوية وجوهرية في حياة شعبنا ومستقبله.


الكارثة في السودان تحزن الجميع !!
السودان بلد عربي يمتلىء بالثروات الطبيعية وكان يعتبر نظريا خزنة العالم العربي، ولكنه للاسف تعرض سابقا الى قضايا مصيرية ادت الى انفصال جنوبه واقامة دولة مستقلة بالقسم المنفصل باسم دولة جنوب السودان.


في هذه الايام يشتعل ما بقي من هذا البلد الشقيق وتتحارب القبائل والفئات المختلفة ، وقد سقط مئات القتلى وآلاف الجرحى ويتم تخريب الكثير من المؤسسات والمواقع الجغرافية ويتعمق الانقسام بين قادة القبائل وهناك احتمال بعمليات انقسام جديدة.


ورغم ان الاطراف المتحاربة توصلت نظريا الى هدنة مدتها ثلاثة ايام خلال عيد الفطر المبارك، الا ان القتال لم يتوقف والأزمة لم تخف ولا يبدو انها في طريق الحل .


ورغم ما نعانيه نحن من الاحتلال وممارساته، فإن المأساة السودانية تجعلنا نعاني ونتابع ما يجري في هذا البلد الشقيق.


ومن قلب فلسطين ، بلد الاسراء والمعراج ، وقبة الصخرة المشرفة ندعو بأن تنتهي هذه المأساة وان تتفق الاطراف المختلفة على حل النزاع الدامي الذي لا مبرر ولا ضرورة له ويمكن حل كل الخلافات بالتفاهم والديمقراطية والتعاون، وهذا ما نأمله للسودان الشقيق وبأقرب وقت.

أقلام وأراء

الخميس 27 أبريل 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

إعادة إنتاج الصورة الملفقة للصهيونية

لا يُعدّ القول إن أحد أبرز أهداف حراك الاحتجاج على خطّة التشريعات التي تحاول الحكومة الإسرائيلية الحالية الدفع بها، والرامية إلى إضعاف الجهاز القضائي، يتمثل في عدم المساس بالصورة الملفّقة التي أنتجتها الحركة الصهيونية عن نفسها، وأصبحت مقبولة لدى دول عديدة، بمثابة كشف المستور، فهذا الهدف يشكّل، منذ البداية، دين قادة هذا الحراك من السياسيين والناشطين وديدنهم.


ويمكن أن يُضاف أن إحدى أهم غاياتهم تتجسّد في إعادة إنتاج الصهيونية عبر توكيد أن جينيولوجيتها تشي بأنها حركة تحرّر الشعب اليهودي قوميًا، والتي أقامت "واحة ديمقراطية" في صحراء الشرق الاستبدادية، ما زالت تحمل دلالة "الفيلا في الغابة"، بما تعبّره عن نظرة إسرائيل وأغلب سكانها اليهود إلى الشرق الأوسط، حيث تسود من حولهم الهمجية والخراب والتخلّف والأصولية، بينما هم فقط، في "فيلتهم"، المتحضّرون والمتقدّمون، كما كرّر أحد رؤساء الحكومات السابقين، إيهود باراك، إثر الربيع العربي عام 2011. وهو الذي عاد أخيرا بقوّة إلى دائرة الضوء، بصفته أحد قادة الاحتجاجات على خطة إضعاف السلطة القضائية.


وفي مناسبة الذكرى السنوية الـ75 لتأسيس إسرائيل التي صادفت امس، نشر أمس الاول مقالًا في صحيفة هآرتس، اعتبر في سياقه أن الخطّة المذكورة تحمل في أحشائها انقلابًا على الصهيونية، باعتبارها سفينة الإنقاذ التي حقّقت حلم عودة اليهود إلى وطنهم التاريخي. وشدّد على أنه بالرغم من اتفاقيات السلام العتيقة مع مصر والأردن واتفاقيات التطبيع الإبراهيمية الطازجة، والتي يمكن أن تتّسع، ما انفكّ الشرق الأوسط بيئة قاسية ومعادية. ولا يجوز لإسرائيل الاستهتار بأي تهديد، وعليها الاستعداد لاختبارات المستقبل، شاملًا ضمن التهديدات إيران وحزب الله وحركة حماس، ومنوّهًا بأن السلطة الفلسطينية تبتعد أكثر فأكثر عن تلبية التوّقعات الإسرائيلية منها.


ورُبمّا يتعيّن أن يُشار كذلك إلى أنه بالرغم من إقفال أبواب الاحتجاجات أمام الداعين إلى الربط بين الحراك الحالي ومستقبل السلام عبر التخلّي عن الاحتلال وأيديولوجيته، إلا أن أصواتًا قليلة بين الإسرائيليين أنفسهم تسلّلت من منافذ غير رسمية، لتؤكد أن إصرار أغلب قادة الاحتجاج وناشطيه على غاية الدفاع عن "الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط"، إن لم يعكس، في العمق، رغبة في أن تتحوّل إسرائيل في ما بعد إلى دولة عاديّة تخضع إلى كل قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية، فسيظل مُشتبهًا به بأنه من نوع الإصرار الذي يهدف إلى مواصلة الالتفاف على كونها دولة أبارتهايد، بحسب ما أكّدت أخيرا عدة منظمات حقوق إنسان دولية وإسرائيلية، في ارتباطٍ مباشر مع تأسيسها على جرائم تطهير عرقي في 1948 ومع الاحتلال في 1967.


هل يمكن القول، في ضوء ذلك، إن هذه القضية ستظلّ خاضعة لعملية تراكم؟... إذا كان تأسيس إسرائيل يذكّر بالنكبة الفلسطينية، فينبغي أن نعيد إلى الأذهان هنا، وفي مناسبة ذكرى هذا التأسيس، أن استخدام مفردة النكبة في الخطاب الإسرائيلي المتداول لتصوير حالاتٍ قصوى من الكوارث، مرّ بسيرورة مماثلة من الدخول عبر النوافذ غير الرسمية، ومن التراكم إلى حدّ ما. وذلك على الرغم من اتخاذ إجراءات حكومية وشعبية عديدة لصدّ هذا الأمر، وتمثلت ذروتها في سنّ "قانون النكبة" عام 2011 الذي يهدف إلى منع إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية، وقمع المبادرات لتعليم تاريخ البلد بشكلٍ يختلف عن الرواية الإسرائيلية. 


وبشكل عكسي، في الوسع القول إن محاولات الإسكات هذه أبقت القضية حيّة كجرح مفتوح، من الممكن أن يلتهب في أي لحظة. وفي واقع الحال، متابعة استخدامات كلمة نكبة بالعبرية بلفظها العربي فيه قدر من الطرافة وآخر من الجديّة. ومنها وصف الشاعر الإسرائيلي يونتان غيفن، الذي توفي هذا الأسبوع، وسبق أن تعرّض لاعتداء يميني إرهابي، بسبب مواقفه السياسية، إعادة انتخاب بنيامين نتنياهو عام 2015 بقوله إن "الشعب اختار ثانية من يؤسّس حكمه على تخويف الشعب"، معتبرًا أن يوم الانتخابات "نكبة لمعسكر السلام"! عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الخميس 27 أبريل 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الكاميكازيون الجدد، والخطر القادم على روسيا والصين

في 28 أكتوبر 2022م نشرت الصحيفة الإسرائيلية "يديعوت أحرنوت" في ملحقها مقالة بعنوان "الكاميكازيون الجدد" في إشارة للطائرات المسيرة المنتحرة الإيرانية الصنع التي ضربت أوكرانيا، وفي هذا الجزء نستعرض أهم ما يمكن الإشارة له والتعليق عليه في هذا الإطار:


1- سار كاتب المقال بمسار متعرج صعوداً ونزولاً وهبوطاً طيلة صفحات مقاله الطويل، ما بين الشعور بالرعب، والمأزق الذي يعيشه الإسرائيليون ومؤسساتهم العسكرية والأمنية أمام تطور القدرات الإيرانية من جهة، وما بين محاولات التبخيس بالتكنولوجيا البسيطة التي توصل لها الإيرانيون من جهة أخرى.


2- بنفس الوقت كان يصل لنتائج تثير لديه كثيراً من المخاوف جاءت على شكل تساؤلات عديدة طرحها في سياق مقاله؛ ليؤكد "ليس اليهود وحدهم من لديهم عقول"، وليؤكد أن وجه الحرب القادمة سيتغير.


3- ينقل الكاتب ويؤكد حالة توازن الرعب التي فرضها الإيرانيون على إسرائيل بالرغم من تركيزه على موضوع واحد وهو الطائرات المسيرة، ويحاول بنفس الوقت طمأنة الجمهور الإسرائيلي بالتأكيد على أن إسرائيل نجحت في تطوير منظوماتها الدفاعية وماضية في تطويرها وآخرها منظومة الليزر، ثم لا يستطيع أن ينفي حالة الذعر والرعب والذهول التي سيدخل فيها الإسرائيليون إن تمكن حزب الله ذراع إيران في المنطقة يوماً من ضرب وزارة الدفاع في تل أبيب، وهو تعبير يخفي في طياته الكثير مما يعمل في صدور الإسرائيليين من هلع ورعب.


4- يأتي هذا المقال وما سبقه وما تلاه من مقالات وتقارير وتصريحات وتحليلات سياسية ليؤكد على أن إسرائيل حكومةً وجيشاً وشعباً باتت تعتبر أن الخطر الاستراتيجي الأول الذي يهددها قادم من إيران، وليس من الصراع مع الفلسطينيين وبالذات بعدما تعزز أمنها الداخلي بشكل ملحوظ من خلال غياب العمليات الفدائية وبالذات التفجيرية منها في الداخل، وما عاد اليوم سوى 8% من الشعب الإسرائيلي (وفقاً لأحدث الاستطلاعات) يعتبر أن القضية الأهم في إسرائيل هي الصراع مع الفلسطينيين.


5- "إيهود يعاري" المحلل السياسي الإسرائيلي في القناة الإسرائيلية 12 اعتبر أن الحرب مع إيران قائمة، وشكل الحرب التي يريدها الإيرانيون مع إسرائيل هو ليس المواجهة المباشرة، وإنما عبر استخدام أذرعها في المنطقة لإشغال إسرائيل فيها، واعتبر أن الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان في 9-4-2023م على شمال إسرائيل، وصواريخ حماس التي تنطلق من غزة والعمليات في الضفة وآخرها عملية إطلاق النار على ثلاث مستوطِنات في الجفتلك كلها تأتي في إطار هذه الحرب التي تقوم إيران بدعمها.


6- تحول الاعتداء على القدس والمصليين في الأقصى في رمضان برغم خطورته إلى حدث عابر عندما تم توجيه كل الأنظار وعن قصد نحو الخطر الإيراني الذي يقف مع ذراعه حزب الله خلف إطلاق الصواريخ من لبنان


7- الخطاب الرسمي وغير الرسمي الإسرائيلي وجه اتهاماته بالعلن نحو حماس وسراً نحو حزب الله الذي خلق توازناً للرعب مع إسرائيل أكثر من غيره، ومن خلفها إيران وكل ذلك يؤكد أن إيران هي الهدف اليوم بالنسبة لإسرائيل وهي الخطر الذي يجب التخلص منه.


8- تحت عنوان "العنوان هو طهران" في مقالة للكاتب الإسرائيلي "يوسي يهوشوع" يوم 9-4-2023م في صحيفة يديعوت أحرنوت، جاء فيها: "بالمداولات والنقاشات التي قام فيها الجيش الإسرائيلي في الأيام الماضية قدم الجيش موقفاً واضحاً قال فيه: نحن في مواجهة مباشرة مع الإيرانيين الذين يحاولون تسخين كل الجبهات، والذين حولوا الفلسطينيين كمبعوث خاص لهم للإرهاب في الضفة وغزة وبأوساط عرب إسرائيل".


9- يضيف ذات الكاتب بذات المقال: "الفرصة المناسبة للإيرانيين جاءت ليقوموا بتدفيع إسرائيل ثمن هجومها على أراضي سوريا وإيران، وأن ذلك بتعليمات عليا من خامنئي".


10- وهكذا الأمور تتوضح أكثر فأكثر العنوان هو طهران، وإسرائيل تُعِد العُدَّة لحربها القادمة معها.

11- لا شك أن إسرائيل هي أحد أهم منتجي السلاح في العالم وخصوصاً الأسلحة ذات التقنية العالية وهو ما جعل كثيراً من الدول يجد نفسه مضطراً لتعزيز علاقاته معها، بهدف الحصول على الأسلحة المتقدمة، ما مكنها من أن تكون من دول المركز.


12- دول المركز التي أصبحت المعرفة فيها العنصر الجوهري تعمل على إعادة إنتاج التخلف بتوسيع الفجوة بينها وبين دول الأطراف وعدم تمكينهم من التنمية المستدامة، وهو ما يحافظ على مستقبل إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط كمركز.


13- أن التتبيع (في مصطلح آخر التطبيع) مع دول منطقة الشرق الأوسط وخاصة العرب يأتي كنتاج للتفوق الإسرائيلي وفي إطار سياق تكريس الدور السياسي والعسكري والاقتصادي لإسرائيل كمركز وإبقاء الاقتصادات الأخرى في المنطقة كأطراف في تخلف مستدام تابع لهذا المركز.


14- إن قوة مثل تلك القوة وفقاً لهذه الاستراتيجية ستلجم حركة الأعداء ولذلك فإن أي تحرك إيراني يحاول الخروج من موقع دول الأطراف وباتجاه الاقتراب من دول المركز الإقليمي المؤثر في المنطقة سيواجه بردة فعل قوية من دولة المركز المؤثرة في المنطقة (إسرائيل) وهو ما يدفع إسرائيل للعمل في عدة اتجاهات:


■ أولاً: الاستمرار في التطور وإنتاج المعرفة والسلاح الحديث واحتواء التقنية العالمية ودوام التطور فيها.


■ ثانياً: الاستمرار في فتح آفاق التتبيع "التطبيع" مع الدول العربية ودول المنطقة وتطويرها إلى الدرجة التي تسهل استدراج اقتصادات هذه الدول لتصبح تابعة وغير قادرة على الانفكاك عن التأثير السياسي والاقتصادي الإسرائيلي وتحت وصاية السياسة العسكرية الأمنية الإسرائيلية.


■ ثالثاً: الاستمرار في جر الولايات المتحدة الأمريكية لدعمها في توجهاتها المعادية لإيران وتطويرها لقدراتها العسكرية وعبر تصعيد العقوبات عليها وخنق اقتصادها.


■ رابعاً: الاستمرار في ضرب وملاحقة أذرع إيران في المنطقة وعلى كافة الجبهات التي تفترضها إسرائيل سواء في الضفة أو غزة أو لبنان أو سوريا.


15- إن توجيه ضربة عسكرية لإيران هي مسألة وقت، ومقدمات ذلك واضحة والتي تتمثل باستمرار العقوبات على إيران وتضاعفها التدريجي وشأن ذلك ما حصل من عراق صدام عندما تم التهيئة للضربة العسكرية بعقوبات استمرت 13 عاماً.


16- يأتي تأخير هذه الضربة للحاجة الأمريكية الإسرائيلية للتأكد من عدم وجود خطر سيهدد أمن إسرائيل جراء الضربة وخصوصاً من حزب الله وربما من حركة حماس.


17- لذلك تنشط أمريكا وإسرائيل في محاولات تفكيك تلك الأحزاب أو إذابتها من الداخل وإشغالها بشؤونها الداخلية عبر خلق نزاعات داخلية تبدد جهود تطوير أدوات المقاومة العسكرية فيها، وتشغلها بجهود الحفاظ على الحكم والسلطة:


أ‌- ويمكن الإشارة إلى أن استمرار الانقسام الفلسطيني والخلاف الحاد بين فتح وحماس ومحاولات تأبيده أصبح مسألة أمنية عليا إسرائيلية أمريكية لتحييد خطرهما ودفع القضية الفلسطينية إلى الركن المظلم وفي هامش القضايا التي يتطلع العالم إلى حلها.


ب‌- كما يمكن الإشارة إلى استمرار الانقسام الطائفي اللبناني والخلاف الحاد بين حزب الله وباقي أحزاب الطوائف الأخرى في لبنان، ومحاولات تعميقه، وهو أيضاً مصلحة أمنية عليا إسرائيلية أمريكية تهدف لتحييد خطر القوة العسكرية لحزب الله.


18- إن ما تقوم به إسرائيل وبشكل يومي من اختراق استخباري أمني عالي الدقة لسوريا وضربها للقوافل التي تحمل السلاح لحزب الله -وفقاً لزعمها- ومحاولاتها منع حصول حزب الله على تقنيات تحسين أداء صواريخها وتجعلها أكثر دقة، وتطوير إسرائيل لمنظوماتها الدفاعية ضد الصواريخ والطائرات المسيرة ورصد المليارات من الدولارات من أجل ذلك، كلها تأتي في إطار التحضير لما هو قادم.


19- إن توازن الرعب الذي تخلقه إيران عبر أذرعها وبالذات حزب الله يجبر إسرائيل على جلوس القرفصاء بانتظار اللحظة التي يتم فيها تحييد هذه الأذرع عن ساحة المعركة القادمة، للانقضاض على إيران، وبلا شك ستكون الضربة قاسية تُدمر كل منشآت إيران النووية والعسكرية.


20- إن الهدف هو طهران وما وراء هذا الهدف ردع كل من حولها أو يدعمها ولذلك فإن إسرائيل هي الخطر القادم ليس على المنطقة وحسب بل على روسيا والصين وهذا ما يجب أن تفهمانه .

أقلام وأراء

الخميس 27 أبريل 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

قواعد ثقافية اخلاقيه ناظمة، شرط وشارط في آن

الحلقة الأولى

استدرك بداية ً أن هذا القسم هو مقدمة للقسم الثاني الذي هو أساس ومحرك هذه المقاربة التي افتتحها بالقول:


لم يعد الفلسطيني يتيماً، فالآن ثمة خارطة واسعة من حركات ودول وقيادات حقيقية تضع فلسطين على جدول أعمالها، الأمر الذي أوجبه ليس قانون الانحياز للعدالة ورفض الظلم فقط، رغم أهمية هذا العامل الأخلاقي وإنما أيضا لرسم مستقبل الإقليم . ففلسطين تتموضع في مواجهة الاستعمار العنصري والهيمنة الامبريالية، وهي بالتالي ركن ركين في جبهة المقاومة التي أثبتت قدرة على الصمود والاشتباك والتركيم بما يؤهلها فعلا لرسم مستقبل الإقليم ، ليس كشعار إيديولوجي كما كان الحال من قبل، بل كشعار إيديولوجي موجه وإمكانات عملية ، وهذا لا يكون إلا بالمرور في البوابة الفلسطينية .


وكيلا اكرر ما نشرته في مقالات سابقة، سوف يذهب هذا النص لمساحات أخرى تبدأ بالإشارة أن الشعب الفلسطيني وجد ليبقى ، كما حال عشرات الشعوب التي خضعت للكولونيالية وشملتها مرحلة التحرر الوطني بعد الحرب الكونية الثانية . أن التاريخ الفلسطيني مفوّت ولكنه يقف اليوم على منعطف مرحلة جديدة. ومثلما ذهبت أدراج الرياح أوهام ( أن فلسطين بلا شعب ) و( الكبار يموتون والصغار ينسون ) و( التطبيع دون الفلسطيني ) كجزء ( من أبراهام لمحاصرة ومواجهة إيران ) و( العربي يخضع للقوة ) و ( لبنان بداية شرق أوسط جديد و( سقوط دمشق يمهد لسقوط بغداد وطهران ) ومن جانب آخر انتقال الإستراتيجية الأمريكية من ( الاحتلال العسكري ) إلى ( إستراتيجية تحريض قوة دينية متطرفة لإشعال الحريق وبعدها وضع اليد ) نشرت الصحافة الأمريكية 2013 ومنها إلى ( إستراتيجية الحرب الناعمة الفكرية لتأزيم الوضع الداخلي ...) يضاف لذلك استباحة كل ما هو فلسطيني ، فسوف تفشل كل المخططات الجديدة . ولكن لماذا؟


ليس لأن الفلسطيني أكثر من 15 مليون ويتشبث براية الكفاح ، وان انحنت سواعد تنهض سواعد أخرى ، وان مضى جيل يحل محله جيل أخر، وهذا عامل ذاتي له وزنه ، رغم ما يعتور هذا العامل من اخلالات ( أخطاء وخطايا) الحكيم .د. حبش ولكن للعامل الموضوعي ، وهو الأكثر ثقلا وفاعلية ، أي هبوب رياح جديدة وروح جديدة على الإقليم والعالم ، مرحلة جديدية عنوانها انحسار هيمنة وهيبة وقدرة القوى والاحتكارات التي خطفت التاريخ في العقود الأخيرة ونهبت وأذلت الكرة الأرضية من أقصاها إلى أقصاها ، فهذه المرحلة تغادر ويتشكل في أرحامها عوامل مرحلة تشهد صعود القوى والنظم والشعوب الساعية للتحرر والسيادة ( قوى التحرر الوطني والتنمية المستقلة وقوى التحرر الاجتماعي والثقافي ) فالزمن هو زمان هذه القوى المكونة من ألوان قوس قزح التي لا يمكن وقف صيرورتها في الزمن القريب والمتوسط والبعيد إلا أن اندلعت حربا نووية شاملة تفني البشرية بأسرها . وهذا مستبعد حتى اللحظه.



وعليه، فمهما حاولت قوى الأمس صلب التاريخ في مرحلة الأمس فلن تنجح. فهل نجح الإقطاع وإيديولوجيته ونبلائه وقصوره في منع التحول الرأسمالي الذي بدأت نوياته في ايطاليا في القرن السادس عشر واشتد في بريطانيا في القرن السابع عشر وتجلت دراماتيكيته في الثورة الفرنسية 1789وما تلاها من تغيرات ؟ وهل نجحت قوى الاستعمار والرأسمالية في الحيلولة دون انحسار الكولونيالية واستقلال عشرات المستعمرات ، وهل نجح غزو 14 جيشاً أوروبيا لتهشيم " البيضة قبل أن تفقس) وصف تشيرشل ثورة أكتوبر الروسية 1917 التي قادها حزب عمالي قادر على الانتصار ؟

أي ثمة ثلاثة إخفاقات كبرى ( إخفاق الإقطاع وإيديولوجيته والذي استمر مئات ومئات السينين ، وإخفاق الكولونيالية وإخفاق الطبقات والمؤسسات العميقة في روسيا القيصرية .


واقرب من ذلك هل نجحت المؤامرات والعقوبات وحملات الشيطنة والتضليل في إسقاط أو تفكيك او شل الجمهورية الإيرانية وقطع الطريق على مشروعها الاستقلالي وامتلاكها العوامل التي جعلت منها قوة إقليمية والعمود الفقري والسنيد الحيوي لمحور المقاومة ؟


فالحكيم د. حبش منذ اندلاع الثورة الإيرانيه 1979صرح غير مره إنها ( ثورة تقدمية ) فهي تتمتع بقاعدة شعبية واسعة وليست مجرد نخبة أو انقلابا ، وتقدمية في مضامينها وتوجهاتها التي فككت التبعية والارتباط وتسلحت بالسيادة والتحرر الوطني ناهيكم انها حُبلى بنزعات السير للأمام ل 85 مليون نسمة و1.5 مليون كم2 وثاني دولة من ناحية الاحتياط الغازي.


والمفكر كريم مروة كتب عن التحالفات في البيئة العربية ، أما الفيلسوف الكسندر دوغين فبلور رؤية عن التعددية القطبية والتحالفات على مستوى عالمي بما فيها إقليم الشرق الأوسط بما يتسق مع مقولة ماوتسي تونغ ( من الواقع إلى الوعي ، ومن الوعي إلى الممارسة ) فالبشر يصنعون تاريخهم ووعيهم الاجتماعي وخياراتهم ...


أن الرياح الجديدة والروح الجديدة هي مزيج من التحولات العميقة التي تذهب بعيداً في حق تقرير المصير والتخلص من املاءات المركز الامبريالي وثقافة الأنانية المفرطة والعجرفة الجامحة واستحواذ 3% بمعظم ثروات الكرة الأرضية و25% من البشرية دون خط الفقر و800 عاطل عن العمل و900 مليون يشربون مياه ملوثة ومئات الملايين في مدن الصفيح والعشوائيات والآفات الاجتماعية المدمرة ... ناهيكم عن نشر الحروب وأهمها حاليا الحرب الأطلسية على روسيا أي " مطحنة الدم في اوكرنيا " أكاديمي روسي .


هذه الحرب تضع التاريخ على منعطف وهي تؤسس للمرحلة الجديدة . وانجلز الذي استنبأ في أواخر القرن التاسع عشر "بسقوط عشرات التيجان " ثمة ما يكفي من الأسس التي تسمح بالقول أن سطوة الاحتكارات متعددة ومتعدية القوميات سوف تنحسر وتتبخر الاوليجارشيه والأدوات المحلية المرتبطة بها في عديد من الدول وهذا نلحظه اليوم في أمريكا اللاتينية (10% من البشرية ) وفي روسيا والباكستان ( دولة نووية ب 220 مليون نسمة ) وتمردات في غير دولة افريقية ... ولا تعوزني الجرأة للقول أن كل من لا يتكيف مع الرياح الجديدة سوف يجد نفسه في صدام مع اتجاه حركة التاريخ.


والذي يتابع الوثائق الرسمية الصينية يلاحظ دون كبير عناء أن الصين لا تتحول لمصنع العالم فقط بل عنوان للتكنولوجيا وآخر قفزات الثورة التقنية والرقمية والقدرة على تنفيذ مشروعات تنموية في " دول المحيط" بتكاليف لا تصل نصف تكاليف الشركات الرأسمالية الغربية وبناء على ( أولويات هذه الدول ودون شروط سياسية وعلى قاعدة المنفعة المتبادلة ، في وقت تتعاظم فيه الثقافة الإنسانية المناهضة للعولمة المتأمركة ( في أهم اجتماع لتأسيس العولمة الرأسمالية شارك فيه 116 احتكارا كان من بينها أكثر من 100 احتكار أمريكي ) مسنودة بطبيعة الحال ، بيونايتدبرس واسيوشيتدبرس الأمريكيتين الأكثر سطوة إعلامية على العقل البشري من خلال سيطرتها على الخبر ومعظم الأفلام والبرامج ناهيكم عن السوشال ميديا والعالم الافتراضي .


وبرامج الحزب الشيوعي الصيني صريحة ( بناء اشتراكية بخصائص صينية ) لنحو 1.5 مليار نسمة بقيادة حزب قوامه 97 مليون وأكثر منهم منظمة شبيبه . والصين تتفاخر بحكمتها وطول نفسها فهي لا تتعجل الحرب ( إنتقد فيديل كاسترو القيادة العراقية : ما كان عليكم أن تستفزوا الحرب والأجدر أولا توحيد الجبهة الداخلية ، وان خضتم الحرب عليكم الاستمرار فيها للنهاية ....) وامريكا بداهة لن تلقي راية الهيمنة والعولمة من تلقاء نفسها ، ولكنها مهما فعلت لن تستطيع وقف المشروع التنموي الصيني ورياح السيادة والتحولات الاجتماعية التي تطرق أبواب مساحات واسعة من الكرة الأرضية بما فيها إقليم الشرق الأوسط، ومثلما لم يفدها خنق فنزويلا التي كاد شعبها يلفظ أنفاسه جراء تضخم وصل آلاف في المائة والإطاحة بالنظام الكوبي المتفولذ، بما يؤشر على حدود قدرتها ، فهي ليست قدراً، والشعوب أسوة بالأفراد يمكن أن تحشر أحيانا في أوضاع يتساوى فيها الموت والحياة ، وقد عرفت شخصيا تجربتين في السجون حينها تصبح أكثر تمرداً وبسالة .


وسوف يكون للقلعه الصينية في قادم السنوات أصداء وتأثيرات على أرجاء العالم وان بدت حاليا حذره وغير هجومية اتصالا بمعطيات اللحظة وميزان القوى دون ان نقفز عن دورها في المصالحه الايرانيه السعوديه ودينامياتها ولكنها لن تتوقف عن توسيع دورها وحضورها ( لبناء مجتمع أفضل وأكثر عدلاً للإنسانية ) تشي بينغ، وهذه ليست جعجعات دون طحن وإنما تقوم على إمكانات متنوعة ( نحن قادرون ) مفردتين رددهما تشي بينع أثناء تطوافه بعربته على القطاعات العسكرية في ذكرى انتصارالثورة، وإنتاج قومي بلغ 26 تريليون دولار بما فاق لأول مرة الإنتاج القومي الأمريكي ( 22 تريليون ) هيرالد تريبيون علما أن الأمة الصينية ما قبل انتصار الثورة 1949 كانت مكونة من 99% من الفلاحين الأميين وأول جامعة فيها تأسست عام 1919 ...


وذهابا للتاريخ، فبعد توحيد الممالك الإغريقية اكتسحت اليونان أوروبا والشرق، وبعيد انحياز الإمبراطورية الرومانية للمسيحية توطدت سلطتها وإيديولوجيتها في أرجاء أوروبا والشرق لقرون، وبتكريس الدعوة الإسلامية في زمن عمر بن الخطاب تمددت الدولة ولغتها ومعتقداتها رغم النكسة التي أصابتها باغتيال علي بن أبي طالب وما يمثل وتقتيل عائلته ( أهل البيت – خالد محمد خالد ) .


 وبتوحيد فرنسا (72 إمارة ومقاطعة ) تدشنت الثورة البرجوازية والدولة القومية وامتدت إلى أوروبا ( فتوحدت الدولة بألمانيا المكونة من 51 ولاية وكذا ايطاليا وفضاءات واسعة ...) وهذا حال الثورة الروسية 1917 التي قالت عبارة نظريه جديدة يمكن انتصار الثورة الاشتراكية في حلقة ضعيفة ( نصف برجوازية ونصف إقطاعية ، نصف مستعمرة ونصف مستعمرة ) لينين ، وهذا درس كبير استوحته العديد من الأمم والشعوب وبانتصار الثورة الإيرانية التي قادها المرشد الخميني إمتد تأثيرها في الإقليم وأكثر من ذلك ، إلى درجة انه لا يمكن معاينة إقليم الشرق الأوسط ان لم ينطلق التحليل من القوة الإقليمية الصاعدة وتقاطعاتها الجدية مع الصيرورة الصينية والخندق الروسي وكل القوى المناهضة للهيمنة والتبعية والمحوطة في الوطن العربي وعالم الجنوب ...

أقلام وأراء

الخميس 27 أبريل 2023 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

النائب عماد العدوان

بصرف النظر عن دوافع النائب عماد العدوان لتهريب السلاح إلى فلسطين، أكانت سياسية أم تجارية، تبقى أساسيات يجب الانتباه لها ومراعاتها والتمسك الحازم بها وهي:


1- أن النائب العدوان، نائب أردني منتخب، عضو مجلس النواب، لذا فهو يمثلنا جميعاً، وعلينا أن نقف معه ونسانده ونتضامن من أجل تشكيل عناوين ضغط مطالبة بالإفراج عنه.


2- قضيته وتصادمه مع عدو وطني وقومي وديني وإنساني، لا يجوز الوثوق به، لا يملك المصداقية في الاعتماد عليه، وقبض المعلومات منه باعتباره المصدر الوحيد عن قضية العدوان.


3- طالما أن السفير الأردني إلتقاه في موقع توقيفه، فهذا يعني أن الاتصالات مع الطرف الآخر تسير باتجاه معالجة الموضوع كما قال الناطق بلسان الخارجية.


النائب أخطأ حينما سمح لأجهزة المستعمرة بتفتيش سيارته، لقد زرت فلسطين عشرات المرات، حينما كنت نائباً، وكنت أرفض تفتيش سيارتي، على قاعدة المعاملة بالمثل، حيث لا يتم تفتيش أعضاء الكنيست الإسرائيلي في زياراتهم للأردن، وفي إحدى الزيارات أصروا على تفتيش سياراتي، ورفضت، وعدت من الجسر، وتدخلت السفارة الأردنية، وعدت اليوم التالي بدون تفتيش، طبعاً يجب أن نعرف أن لديهم أجهزة الكشف الالكتروني القادرة على إعطاء المعلومة عن وجود أسلحة في السيارة، بدون أن تتعرض للتفتيش اليدوي، ولذلك كان من الأجدى على النائب المحترم أن يرفض التفتيش ويعود إلى الجسر، بدون أن يتعرض لما تعرض له.


الفريق الحاكم لدى المستعمرة يكن العداء للأردن، لعدة أسباب:


أولاً أننا نجحنا في جعل قضية القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية قضية عالمية تحظى بالاهتمام، خاصة بعد أن شكل الأردن رأس حربة سياسية ضد قرار الرئيس الأميركي المهزوم ترامب حينما أعلن اعترافه بالقدس الموحدة عاصمة للمستعمرة الإسرائيلية يوم 6/12/2017.


ثانياً حينما رفض الأردن علناً خطة الرئيس الأميركي المهزوم ترامب "خطة القرن" التي أعلنها مع رئيس حكومة المستعمرة نتنياهو في واشنطن يوم 28/1/2020.


ثالثاً بسبب رفض الأردن تجديد ملاحق معاهدة السلام وإعادة أراضي الباقورة في الشمال وأراضي الغُمر في الجنوب في 10/11/2019.


رابعاً استمرار العمل على الساحات العربية والدولية لدعم صمود الشعب الفلسطيني في وطنه، ودعم نضاله من أجل استعادة حقوقه الوطنية، على أرض وطنه، وإقامة دولته المستقلة.


خامساً العمل على استمرارية عمل بقاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا باعتبارها رمزاً وعنواناً لبقاء قضية اللاجئين حية، ذلك أن اللاجئين يشكلون نصف الشعب الفلسطيني وقضيتهم ما زالت عالقة وحية وفق القرار الدولي 194، الدال على حقهم في العودة إلى المدن والقرى التي طردوا منا، واستعادة ممتلكاتهم منها وفيها وعليها.


لهذا كله، لماذا لا تعمل المستعمرة وأدواتها لإحراج الأردن عبر المس برموز سيادية ممثلة لها اعتبار، كما فعلت مع السفير الأردني في محاولة التضييق عليه ومنعه من زيارة الحرم القدسي الشريف، رداً على السياسات الأردنية المتصادمة مع سياسات المستعمرة، خاصة في ظل الإدارة الإسرائيلية المتطرفة سياسياً ودينياً التي تقودها؟؟.


وفي كل الأحوال، سواء كانت قضية النائب عماد العدوان سياسية أم تجارية يجب الإفراج عنه وإطلاق سراحه، وعودته لبلده، أسوة بما سبق وحصل مع موظفين إسرائيليين ارتكبوا تجاوزات قانونية في الأردن، تم إطلاق سراحهم لأن لديهم الحصانة الدبلوماسية، وهي الصفة الواجبة التي يتمتع بها النائب عماد العدوان.

أقلام وأراء

الخميس 27 أبريل 2023 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الفاقد التعليمي.. أسباب، مظاهر وحلول

يتمثل الفاقد التعليمـي بالفجوة بـين مـا خُطِّط له (المنهاج المقصود)؛ معارف ومهارات واتجاهات، ومــا اكتــسبه الطلبــة فعليــاً (المنهاج المكتسب)، وأنّ الزمن الفعلي للتعليم أقلّ من الزمن المخطط له؛ انخفـاض عـدد سـاعات وأيـام التعليم الرسـمي.


تتمثّل أسباب الفاقد التعليمي (المعرفي، والاجتماعي، والعاطفي) بإغلاق المدارس كلياً وجزئياً لفترات متفاوتة، وعدم وصول الطلبة إلى التعليم بصورته الطبيعية، وأمثلة ذلك: انتهاك السلطة القائمة بالاحتلال حقّ الطلبة في التعليم، المتمثل بمنع الطلبة والمعلمين من الوصول إلى مدارسهم، أو تأخيرهم بفعل الحواجز المنتشرة في طول الوطن وعرضه، أو عمليات الهدم المتعمد للمدارس، وتدمير البنية التحتية لها، والعبث في البيئة التعلمية التعليمية المناسبة في ذلك، منتهكين الأعراف والقوانين الدولية، خاصة العهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، اللتين وضحتا توضيحاً جلياً أنّ للآباء، على سبيل الأولوية، حقّ اختيار نوع التعليم الذي يُعطى لأولادهم، وحقّ كلّ فرد في التربية والتعليم، ووجوب توجيه التربية والتعليم إلى الإنماء الكامل للشخصية الإنسانية، والحسّ بكرامتها، وتوطيد احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتجريم السلطة القائمة بالاحتلال أعمالَ الاعتداء، أو المساس، أو غيرها من مظاهر الانتهاك التي قد تطال مؤسسات التربية والتعليم، وملاحقة مَنْ أقدم على مثل هذه الأعمال، أو خطّط لها، أو أمر بتنفيذها، ومساءلته.


وهناك أسباب مرتبطة بظروف طارئة، كما هي الحال في جائحة كورونا، التي تركت آثاراً كبيرة على المشهد التربوي والتعليمي بمجالاته كافّة، إضافة إلى احتجاجات المعلمين وامتناعهم عن أداء مهامهم لأسباب متعددة، وهناك حالات ترتبط بظروف بيئية في الشتاء والصيف، وحالات أخرى مرتبطة بالمناسبات المختلفة التي لم ترد في التقويم السنوي المدرسي، كما أنّ قرار تقليص زمن الحصة الصفية من 45 إلى 40 دقيقة منذ عام 2007م زاد من زمن الفاقد التعليمي، وغيرها من الأسباب المرتبطة بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية، وأسباب ترتبط بالمناهج، وأصول التدريس، وتراجع نسبة التعلّم التعاوني لصالح نسبة التعلّم الفردي، وزيادة حجم الهوّة والتفاوت بين البلدان التي فيها نسبة عالية من التنمية البشرية، والنامية، وعدم المساواة في توفّر موارد التعلّم اللازمة في المنزل على الصعيد التكنولوجي، وغيره، والقدرة على التعلّم الذاتي.


ومن أبرز مظاهر الفاقد التعليمي ومؤشراته في المجال المعرفي زيادة نسبة التسرّب المدرسي لأسباب مرتبطة بالأداء المعرفي، وتدنّي تحصيل الطلبة في الاختبارات المدرسية، وتراجع أداء الطلبة في المهارات الرئيسة للمباحث المختلفة في الصفوف كافّة، وتراجع تحصيل الطلبة في مهارات التفكير العليا، والتركيز على المعرفة السطحية، وتراجع الدافعية للتعلّم، والاستمرار فيه، واتساع فجوة الفوارق الفردية بين الطلبة، والتعثّر في التعليم، والتأخير الدراسي، وارتفاع نسبة الذين لا يجيدون القراءة والكتابة.


أمّا أبرز مظاهر الفاقد الاجتماعي والعاطفي فتتمثّل في زيادة حالات عدم الاستقرار النفسي، والثقة بالذات للطلبة (القلق، والخوف، والتوتر، ...)، والغياب المتكرر لهم عن مدارسهم جزئياً أو كلياً، وزيادة التسرب المدرسي لأسباب غير مرتبطة بالأداء المعرفي، وظهور حالات عديدة للعنف المدرسي بين الطلبة أنفسهم، وبين الطلبة ومعلميهم، وتدنّي المشاركة في الأنشطة المختلفة المجتمعية، والرياضية، وضعف الرغبة في التواجد في المدرسة، والعزوف عن المهمات التي تحتاج إلى تعاون بين الأقران.


تكتسب خطة التعافي من الفاقد التعليمي (تعويض الطلبة) أهمية كبيرة، وخاصة بعد سنوات عدم انتظام العملية التعليمية خلال أزمة جائحة (كورونا) التي لم يلتحق فيها الطلبة في مدارسهم لنحو عامين طبيعياً، بالإضافة إلى عدم انتظام التعليم الناتج عن امتناع المعلمين لأداء مهامهم لفترات زمنية طويلة في العامين التاليين لجائحة كورونا، لذا فإنّ خطة التعليم الاستدراكي أو التعافي من الفاقد التعليمي يجب أن تراعي التنوع في برامج تعافٍ تناسب كلّ فئة من الطلبة، باستخدام أدوات القياس التي تسمح بتحديد مقدار الفاقد التعليمي ونوعيته، والابتعاد عن برامج تعافٍ موحّدة لجميع الطلبة، بغضّ النظر عن كمّ الفاقد الذي يعانون منه، ونوعه، وتعويض أنماط تعلّم بديلة تتواءم مع الوضع المستجد، وإحلالها، والتوظيف الفعّال لجميع الوسائل التكنولوجية، مثل التعليم الإلكتروني والتعلّم عن بُعْد بوصفه خياراً استراتيجياً للتغلّب على صعوبات تلك المرحلة، وتفعيل دور المرشدين التربويين؛ للحدّ من الآثار النفسيّة السلبيّة لدى الطلبة وأطراف المجتمع التربويّ كافّة، والتواصل بطرق ملائمة مع الطلبة الذين يعانون من الآثار السلبيّة للفاقد التعليمي وتداعياته، خصوصاً ذوي الإعاقة وطلبة المناطق النائية، ومدّ جسور التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلّي كافّة، وصياغة فرص شراكة حقيقية فاعلة، وتوفير الفرص المناسبة لتنمية الإبداع الإداري لدى الميدان التربوي، وتفويض الصلاحيات.


التوصيات:
1- تبنّي استراتيجيات التعافي من الفاقد التعليمي، تتمثل في استراتيجية إطالة وقت التعلّم، حيث يُخصَّص وقت إضافي لزمن التعلم عالي الجودة، وتستهدف جميع الطلبة وَفق مستوياتهم، والحضور فيها مُلزم، وتجنّب الجوانب السلبية، كالإرهاق، والإجهاد؛ بحيث تؤمن المدرسة وقتاً إضافياً للتعلّم نحو حصة أو حصتين من الدروس الإضافية اليوميّة الداعمة وَفق واقع كلّ مدرسة (بمرونة)، أو/ والاستفادة من أيام السبت، أو/ وتمديد العام الدراسي، أو/ وإعادة الطلبة إلى المدارس بعد الانتهاء من امتحان الثانوية العامة، وإعادة زمن الحصة إلى 45 دقيقة كما كانت قبل عام 2007م، وغير ذلك ممّا يتيح وقتاً إضافياً للتعلّم، وتفاعل الطلبة في بيئة تعليمية دافئة وجاذبة.


2- تسريع التعلّم للطلبة تسريعاً كبيراً في كلّ من الرياضيّات والقراءة في المرحلة الأساسية الأولى، خاصّة المتعثّرين منهم، وفي مباحث الرياضيات، واللغة العربية، والعلوم في الصفوف الأخرى، والتركيز على المفاهيم والمهارات الأساسية التي تَراجعَ الأداء فيها وَفق نتائج الاختبارات التشخيصية والاختبارات المدرسية، ويمكن الاستعانة بخدمات المتقدمين للوظائف التعليمية (قوائم الدور)؛ لتقديم المساندة للمعلّم الأصيل (معلم مساند)، بعد تعريضهم لتدريبات سريعة مقابل أجور منخفضة نسبيّاً، واحتساب فترة عملهم، كالبدلاء عند التوظيف.


3- تبنّي منهجيات التمايز بين الطلبة من خلال مواءمة التعليم وَفق مستويات إتقان الطلبة للمهارات الأساسية بغضّ النظر عن الصف، وتجميعهم في وقت مخصّص؛ بغرض تسريع التعليم، مع مراعاة ألا يتلقّى الطلبة جميعهم المباحث التعليميّة نفسها في الوقت نفسه، وتخصيص محتوى تعليمي وَفْقَ حاجات الطلبة المتفاوتة، ونقص كلّ منهم في الكفايات والمهارات الأساسيّة، وتوظيف استراتيجيات تعليميّة فرديّة (تفريد التعليم)، وتعويض النقص في المكتسبات الضروريّة للصفّ وما بعده، ويعتمد ذلك على المعلّم اعتماداً رئيساً.


4- تحديد المهارات الأساسية والمفاهيم التي هي بمثابة تعلّم سابق للسنوات التالية، والتركيز على النتاجات، ويمكن استخدام الرزم التعليمية التي أُعدّت في جائحة كورونا، وتصميم آلياتٍ للتقويم تتخطّى التقويم التقليدي القائم على الإجابة عن أسئلة اختيار من متعدد، أو الإجابة بـ (صح/ خطأ)، أو صياغة بعض الفقرات، والتحول إلى التقويم الأصيل، أو ملفات الإنجاز، أو المهمات الأدائية، أو تقويم الأقران، أو التقويم الذاتي، التي يمكن أن تعكس المهارات والكفايات التي اكتُسبَت حقيقة، أو في طور الاكتساب، أو لم يكتسبها المتعلّمون.


5- التنوّع في استراتيجيات التعلّم، مثل استراتيجية الصف المقلوب؛ عبر الوصول إلى دمج التكنولوجيا دمجاً فاعلاً في العملية التعليمية التعلّمية، حيث يعتمد الصف المقلوب على نقل عملية التعلّم إلى خارج الصف الدراسي، وتخصيص وقت الصف لمزيد من أنشطة التعلّم، واستراتيجية توظيف التكنولوجيا الرقميّة؛ بالاعتماد على التطبيقات الإلكترونية، والبرامج التكنولوجية التي تُسهم في تفريد التعليم.


6- اعتماد استراتيجيات التعافي من الفاقد الاجتماعي والعاطفي، كاستراتيجية العلاقات الداعمة والمستدامة مع أحد الراشدين المحيطين، وزيارات منزليّة؛ لتعزيز التواصل بين الإدارة المدرسيّة ومسؤولي الإرشاد الصحيّ والتربوي من جهة، وأُسر الطلبة المتأثّرين بالجائحة من جهة ثانية، واستراتيجية التعلم التعاوني (نتعلّم معاً) التي تعتمد على إعداد المواقف التعليمية التي تتيح للمتعلّمين فرص التعاون والتفاعل في المجموعات تعليمية بطريقة (Jigsaw)، وتهيئتها، أًو الاستقصاء الجماعي (Group Investigation)، واستراتيجية التعلّم القائم بالمشروع، التي تُسهم في تنمية روح العمل الجماعي والتعاون، وتعزّز روح التنافس الحرّ من خلال المشروعات الفردية، كما تُسهم في تنمية الثقة بالنفس، وحبّ العمل، وتحمّل المسؤولية، واكتساب المهارات الحياتية، واستراتيجية الحوار والمناقشة، وغيرها.


7- توفّر الكادر التربوي والتعليمي المتمكّن من الكفايات اللازمة بكفاءة عالية، والقادر على إحداث التطوير المنشود، ورفع قدرات العاملين في أثناء الخدمة وَفق حاجاتهم، والتحوّل نحو التعليم الإبداعي والابتكاري.


8- توفّر الموارد المادية والمالية الكافية لإحداث التطوير المطلوب، والبنية التحتية المناسبة القادرة على الاستجابة لاستراتيجيات التعليم الملائمة.


9- توظيف قاعدة البيانات (المنصات التعليمية) في المجالات المختلفة (المنهاج، واستراتيجيات التعليم، وملفات الطلبة، ...)، بما يُسهم في توظيف النمط التعليمي المناسب للطلبة، وتوفير المتطلبات التكنولوجية وَفق الحاجات.

فلسطين

الخميس 27 أبريل 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية": سفارتنا لدى اليونان تتابع البحث عن المفقودين المشوخي ومسمح

صرح المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، أنه ومنذ اللحظة الأولى التي تم الإعلان فيها عن حادث غرق قارب قرب سواحل جزيرة كو اليونانية والتي كانت تقل عدد من مواطنين لقمة العيش بتاريخ 16/11/2022 تم المتابعة مع السلطات اليونانية في هذا الحادث.


وأضاف الديك: "قامت السفارة بدورها على الفور بالتواصل مع كل من دائرة الهجرة المركزية اليونانية ومديرية خفر السواحل اليونانية ووزارة الخارجية اليونانية، وأيضاً مع المواطنين الناجين لتتبع مستجدات الحادث". 


وقال القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين لدى اليونان يوسف درخم، "إن مديرية خفر سواحل جزيرة كو اليونانية أكدت مجدداً بمراسلة رسمية أنه لم يتم العثور على المفقودين أحمد خليل سلامة المشوخي، ورامز حسين محمد مسمح، وأنه لم يتم تسجيل وصولهم في الأراضي اليونانية حتى اللحظة".


وأضاف: "إن بيانات المفقودين مسجلة لديهم وسيوافوننا بأية مستجدات في حينها، وهذا بعد أن قامت السفارة بإعادة مخاطبة خفر سواحل الجزيرة بكتاب رسمي بتاريخ 20/4/2023 للاستفسار عن توفر أي معلومات مستجدة في قضية فقدان الشابين". 


وناشد السفير الديك مجدداً جميع المواطنين الفلسطينيين والأسر الفلسطينية بعدم اتباع أساليب الهجرة غير الشرعية، محذراً من مخاطرها الكارثية على حياة أبناء شعبنا.


اقتصاد

الخميس 27 أبريل 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الأرباح الفصلية لسامسونغ في أدنى مستوى منذ 14 عاما

سيول - (أ ف ب)

أعلنت شركة سامسونغ الخميس أن أرباحها تراجعت بنسبة تتجاوز 86 بالمئة في الربع الأول من 2023 وسجلت أدنى مستوى في 14 عاما، مبررة ذلك بالتباطؤ الاقتصادي العالمي الذي وجه ضربة لمبيعات الرقائق والمنتجات الإلكترونية.


وقالت مجموعة التكنولوجيا الكورية الجنوبية العملاقة أن أرباحها التشغيلية في الفترة الممتدة من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس انخفضت بمقدار 9750 مليار وون (6,6 مليارات يورو) عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام تع السابق.


وقد بلغت 1570 مليار وون (1,06 مليار يورو)، مقابل 11320 مليار خلال نفس الفترة من العام الماضي (7,7 مليار يورو).


أما الأرباح الصافية لشركة "سامسونغ الكترونيكس" فقد تراجعت بنسبة 95 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، إلى 640 مليار وون (428 مليون يورو).


وتراجعت المبيعات بنسبة 18 بالمئة خلال الفترة نفسها لتصل إلى 63750 مليار وون (42,5 مليار يورو)، كما قالت الشركة في بيان.


وأشارت إلى انخفاض الطلب على الرقائق الإلكترونية التي تمثل عادة نصف أرباحها، وكذلك إلى انخفاض سعرها.


وواجه فرع سامسونغ للرقائق خسائر بلغت 4580 مليار وون (3,1 مليار يورو)، في أول خسارة صافية له منذ 2009 عندما كان العالم يخرج من الأزمة المالية لعام 2008.


مع ذلك تتوقع شركة التكنولوجيا العملاقة "انتعاشًا تدريجيًا" في الطلب على أشباه الموصلات في النصف الثاني من العام بسبب انخفاض المخزون لدى عملائها واحتياجات التعديل الخاصة بهم.


وتراجعت قيمة أسهم سامسونغ الخميس بنسبة 0,3 بالمئة% في بورصة سيول.


وتعد "سامسونغ إلكترونيكس" درة مجموعة سامسونغ وأكبر شركة متفرعة عنها.


وسجلت شركات تصنيع الرقائق الكورية الجنوبية وعلى رأسها سامسونغ أرباحًا قياسية في السنوات الأخيرة مدفوعة بارتفاع الأسعار. لكن تباطؤ الاقتصاد العالمي أثر على هذا القطاع.


وكانت مدعومة بمشتريات الأجهزة الإلكترونية أثناء وباء كوفيد-19 ثم تباطأ ذلك تحت تأثير التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.


ويتوقع المحللون فترة أصعب من نيسان/أبريل إلى تموز/يوليو ولا يستبعدون أن تتكبد سامسونغ خسائر للمرة الأولى منذ 2008 خلال هذه الأشهر القليلة.

عربي ودولي

الخميس 27 أبريل 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

السلطات الصينية استجوبت موظفين في شركة أميركية للاستشارات

شنغهاي - (أ ف ب)

أكدت الشركة الأميركية للاستشارات الاستراتيجية والإدارية الأميركية "بين اند كومباني" الخميس أن السلطات الصينية استجوبت موظفين يعملون في مكاتبها في شنغهاي.


وكانت صحيفة فاينانشل تايمز البريطانية ذكرت الأربعاء أن الشرطة الصينية قامت بزيارة مباغتة لمكاتب الشركة قبل أسبوعين.


وأكدت شركة "بين اند كومباني" لوكالة فرانس برس أنه تم بالفعل استجواب موظفين لكنها لم تذكر الأسباب.
وقالت الشركة في بيان "نتعاون كما يجب مع السلطات الصينية"، مشيرة إلى أنه "ليس لدينا أي تعليق آخر حاليا".


وذكرت "فاينانشل تايمز" نقلاً عن مصادر قريبة من القضية أن الشرطة صادرت هواتف وأجهزة كمبيوتر لكن لم يتم توقيف أحد.


وأضافت أن هذه الأنباء تثير قلق بعض الشركات الأميركية الموجودة في الصين، التي تخشى إجراءات انتقامية من بكين بعد عقوبات فرضتها واشنطن على عدد من الشركات الصينية لا سيما التكنولوجية منها باسم "الأمن القومي".


وكانت شركة التدقيق المالي الأميركية "مينتز غروب" ذكرت الشهر الماضي أن الشرطة الصينية أوقفت خمسة من موظفيها المحليين وأغلقت مكتبها في بكين. وأوضحت وزارة الخارجية الصينية بعد ذلك أنه "يشتبه في قيام الشركة بعمليات غير قانونية".


وبعد أيام، أعلنت الهيئة الصينية لتنظيم الإنترنت أنها "تدقق" في منتجات شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة "مايكرون" من أجل منع "مخاطر" محتملة على "الأمن القومي".