عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

اردوغان يعلق أنشطته لليوم الثالث على التوالي بعد إصابته بوعكة صحية

اسطنبول - (أ ف ب)

 علق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المصاب بفيروس معوي أنشطة حملته الانتخابية الجمعة لليوم الثالث على التوالي، قبل 16 يوما من الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تبدو حامية.


بحسب البرنامج الذي أعلنته الرئاسة التركية فان الرئيس البالغ من العمر 69 عاما سيتحدث فقط عبر الفيديو مساء من القصر الرئاسي في انقرة في مناسبة تدشين جسر في اضنه (جنوب).


ألغى اردوغان الذي يتولى السلطة منذ 20 عاما كل التزاماته منذ مساء الثلاثاء وبينها حدث كان منتظرا بشدة وهو تدشين أول محطة نووية في تركيا.


اضطر الرئيس التركي الخميس للتحدث عبر رابط فيديو في مناسبة افتتاح محطة أكويو في جنوب البلاد وبدت عليه علامات التعب، في أول ظهور على التلفزيون في بث مباشر منذ حوالى 48 ساعة.


وأعلن وزير الصحة فخر الدين كوجا بعد ظهر الخميس إن إردوغان مصاب بالتهاب المعدة والأمعاء. وقال "هو في وضع جيد. آثار الالتهاب المعوي تراجعت. سيستأنف برنامجه في أسرع وقت ممكن".


إلا أن هذه الوعكة لا تأتي في الوقت المناسب بالنسبة لرئيس البلاد، خصوصا وأن 3,4 ملايين تركي سجّلوا أسماءهم للمشاركة في عملية الاقتراع خارج البلاد، بدأوا الخميس الإدلاء بأصواتهم.


وإردوغان الذي يتولى السلطة منذ 2003 أولا كرئيس للوزراء ومن ثم كرئيس، يواجه معارضة شكلت جبهة موحدة تضعها في موقع جيد على ما تظهر نتائج استطلاعات عدة للرأي.


أما منافسة الرئيسي كمال كيليتشدار أوغلو الذي رشحه تحالف من ستة أحزاب معارضة، فقد حصل على دعم ضمني من حزب الشعوب الديموقراطي القوة السياسية الثالثة في البلاد والذي يعتبر صانع الملوك في الاقتراع الرئاسي المقبل.
ويقوم كيليتشدار أوغلو بتجمعين انتخابين الجمعة في شمال غرب البلاد.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفة عبرية: الحكومة الإسرائيلية ستشرعن خلال أسابيع 70 مستوطنة وبؤرة جديدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تستعد الحكومة الإسرائيلية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة للبدء في إجراءات شرعنة ما لا يقل عن 70 مستوطنة وبؤرة استيطانية جديدة غالبيتها تقع بالقرب من الكتل الاستيطانية والمستوطنات المعروفة القائمة بالضفة الغربية.


وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن هذه ستنضم ل 9 مستوطنات كان تم إقرار شرعنتها في الضفة الغربية من قبل الحكومة الإسرائيلية في فبراير/ شباط الماضي.


وستزود هذه المستوطنات التي سيتم شرعنتها بالبنية التحتية الكاملة من مياه وكهرباء وغيره وتأمين الحماية الأمنية لها كما باقي المستوطنات القائمة.


وأشارت إلى أن بعض البؤر والمستوطنات لن يتم شرعنتها في الوقت الحالي لأن وضعها معقد بسبب وجودها على أراض خاصة، ولكنه يتوقع أن يتخذ قرار بشأنها في المستقبل.


وبينت أنه في غضون 4 إلى 6 أسابيع سيتم نشر قائمة بأسماء تلك البؤر والمستوطنات لتصبح رسميًا جزءًا من البنية التحتية الرسمية للمستوطنات القائمة.


وسيتم تخصيص ميزانيات مالية كبيرة من قبل الحكومة الحالية من أجل هذه البؤر والمستوطنات.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

الدفاع المدني يحذر من حالة جوية متوسطة الفعالية الساعات المقبلة

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذر جهاز الدفاع المدني المواطنين من حالة جوية متوسطة الفعالية خلال الـ48 ساعة المقبلة، وذلك وفقا لتقارير الأرصاد الجوية الفلسطينية.


وأهاب "الدفاع المدني"، في بيان له، اليوم الجمعة، بالمواطنين ضرورة القيادة الآمنة على الطرقات تجنبا لخطر الانزلاق من الأمطار وتدني الرؤية الأفقية، وعدم تجاوز مناطق تجمع المياه نتيجة تشكل السيول في بعض المناطق المنخفضة، مؤكدا ضرورة الإبلاغ المبكر عن أية مخاطر أو حوادث على أرقام الطوارئ: الدفاع المدني 102، الإسعاف 101، الشرطة 100.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل حصار أريحا وسط اقتحام لمخيم عقبة جبر

رام الله - "القدس" دوت كوم

يواصل الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق وحصار مداخل مدينة أريحا، لليوم السابع على التوالي، وسط اقتحام لمخيم عقبة جبر.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال تواصل نصب حواجزها العسكرية على المداخل الرئيسية والفرعية للمدينة ومخيميها، وتدقق في بطاقات المواطنين، وتحتجز المركبات العمومية والخاصة.


وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة، مخيم عقبة جبر في الجهة الجنوبية من المدينة، وداهمت أحد منازل المواطنين، واندلعت على إثرها مواجهات.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات واعتقال شاب خلال اقتحام قوات الاحتلال لجنين

جنين- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ووحدات المستعربين، مدينة ومخيم جنين، اليوم الجمعة، ودارت مواجهات عنيفة في أزقة وشوارع المخيم، أصيب خلالها طفل بشظايا رصاص الاحتلال نقل على إثرها إلى مستشفى ابن سينا بالمدينة.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال نشرت القناصة على أسطح عمارات ومنازل في مدينة ومخيم جنين، وأن دوي انفجارات كبيرة سمع في المخيم، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال تمنع سيارات الإسعاف من دخول المخيم.


وأكد المصادر انقطاع التيار الكهربائي عن عدة أحياء بالمخيم.


واعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت شابًا من المخيم.



عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى على الأقل في ضربات صاروخية روسية على مدن أوكرانية عدة

أومان - (أ ف ب)

قُتل 12 شخصا على الأقل الجمعة في ضربات ليلية شنّتها روسيا على أوكرانيا، فيما قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إنه "عمل شر ضد بلدنا وضد شعبنا يجعل الدولة الإرهابية أقرب إلى الفشل والعقاب".


وقال الرئيس الأوكراني صباح الجمعة على تلغرام "يجب الرد على الإرهاب الروسي بشكل مناسب من جانب أوكرانيا والعالم". وقال "كل هجوم وكل عمل شر ضد بلدنا وضد شعبنا يجعل الدولة الإرهابية أقرب إلى الفشل والعقاب".


وصباح الجمعة، قُتل 10 أشخاص على الأقل في مدينة أومان في وسط البلاد حيث أصاب صاروخ مبنى سكنيا، وفق أحدث حصيلة صادرة عن وزير الداخلية.


وكتب الوزير إيغور كليمنكو على فيسبوك "انتشل عناصر الإنقاذ ثلاث جثث أخرى من تحت الأنقاض" ليصبح المجموع "10 ضحايا عند الساعة 10,05 صباحا (07,05 بتوقيت غرينتش)".


ونقل تسعة أشخاص على الأقل إلى المستشفى وفق ما كتب حاكم المنطقة إيغور تابوريتس على فيسبوك.


وقتلت ضربة ثانية على مدينة دنيبرو الواقعة في وسط شرق أوكرانيا شخصين "هما امرأة شابة وطفل في الثالثة" بحسب رئيس البلدية بوريس فيلاتوف.


وأفادت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان أن "الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 21 صاروخا من أصل 23 وطائرتين مسيّرتين"، قائلة إن روسيا "الدولة الإرهابية" أطلقت الذخائر من قاذفات تو-95 الاستراتيجية.


وأوضحت بلدية كييف أن الدفاعات الجوية في العاصمة تمكنت من إسقاط 11 صاروخ كروز روسيا ليل الخميس الجمعة، بالإضافة إلى طائرتين مسيّرتين من دون التسبب في وقوع ضحايا أو دمار ملحوظ.


وفي مدينة أومان البالغ عدد سكانها نحو 80 ألف نسمة في وسط البلاد والواقعة على مسافة مئتي كيلومتر جنوب كييف، شاهد صحافيون من وكالة فرانس برس مبنى سكنيا تعرض لأضرار جسيمة مع ركام على الأرض فيما كان عناصر الإنقاذ ينتشلون جثتين من تحت الانقاض.


وأشار تابوريتس إلى أن صاروخَي كروز سقطا في أومان، أحدهما أصاب مبنى سكنيا والآخر مستودعا.


في كييف، قطع خط كهرباء إثر سقوط حطام ألحق أضرارا أيضا بالطريق، بحسب السلطات.


من جهته، قال قائد قوات الدفاع الجوي سيرغي بوبكو "لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا مدنيين أو وقوع أضرار في مبان سكنية أو بنى تحتية" في العاصمة.


في مدينة أوكرايينكا قرب كييف، وقعت شظايا من أحد الصواريخ التي أسقطت على مبنى ما أدى إلى إصابة فتاة صغيرة نقلت إلى المستشفى، وفقا لحاكم المنطقة روسلان كرافتشنكو.


وقصفت روسيا بانتظام المدن ومنشآت الطاقة الأوكرانية خلال الشتاء إلا أن الضربات الكثيفة كهذه كانت قليلة في الأشهر الأخيرة.


ويعد هذا الهجوم الصاروخي الضخم الأول على العاصمة الأوكرانية منذ مطلع آذار/مارس.


واستهدفت الضربات الروسية التي نفّذت خلال الشتاء منشآت الطاقة خصوصا، ما تسبب في انقطاعات منتظمة للكهرباء والمياه الجارية. وكانت تستخدم في هذه الهجمات عشرات الصواريخ.


لكن هذا التكتيك الروسي لم يُرضخ كييف.


عُزّز نظام الدفاع الجوي الأوكراني في الأشهر الأخيرة بعد تسليم البلاد معدات غربية تعد حيوية في المجهود الحربي. ومن بين تلك المعدات العسكرية، تلقت كييف منظومة صواريخ باتريوت الأميركية المتطورة في نيسان/أبريل.


وكانت العاصمة الأوكرانية الأسبوع الماضي هدفا لهجوم شنته 12 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع أُسقطت ثماني منها من دون وقوع ضحايا.


ويدور الجزء الأكبر من المعارك راهنا في شرق البلاد للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية ولا سيما مدينة باخموت التي باتت شبه مدمرة.


وتقول أوكرانيا إنها تستعد منذ أشهر لهجوم مضاد يهدف إلى طرد القوات الروسية من الأراضي التي تحتلها حاليا في شرق البلاد وجنوبها.


على صعيد آخر، اعتبر مجلس أوروبا في قرار اعتمدته جمعيته البرلمانية أن نقل روسيا عنوة أطفالا أوكرانيين يرقى إلى مستوى "إبادة جماعية".


ودعا المجلس إلى إعادة الأطفال بأمان إلى أوكرانيا مشددا على أن "الأدلة الموثقة لهذه الممارسات ينطبق عليها التعريف الدولي لجريمة الإبادة الجماعية".


ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقرار معتبرا أنه "مهم" وسيساعد "على محاسبة روسيا وقادتها".
وقال في كلمته المسائية إن ترحيل أطفال أوكرانيين يشكل أحد عناصر "محاولة روسيا محو هوية شعبنا والقضاء على روح الشعب الأوكراني".

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية والمغتربين: وصول كامل المجموعة الأولى الفلسطينية من بورت سودان إلى جدة

جدة - "القدس" دوت كوم

قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، أن الدفعة الثانية من الطلبة والمواطنين الفلسطينيين الذين غادروا بورت سودان التي تضم العدد الأكبر من الطلبة العسكريين باشراف الملحق العسكري الفلسطيني وصلت صباح اليوم إلى جدة بواسطة البواخر السعودية.


وأشار الديك في تصريح صحفي له، إلى أنه كان في استقبالهم القنصل العام لدولة فلسطين في جدة السفير محمود الأسدي،حيث ستلتحق بالمجموعة الأولى ليكتمل وصولها بما مجموعه 68 مواطناً وطالباً.  

وأضاف السفير الديك، إن مجموعة أخرى من مواطنينا تتكون من 64 مواطناً جميعهم أسر فلسطينية غادرت هذا الصباح أيضاً بورت سودان على البواخر السعودية في طريقها إلى جدة.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

القبض على المشتبه فيه الرئيسي بجريمة السطو في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

قبضت المباحث العامة على المشتبه فيه الرئيسي بجريمة السطو المسلح الذي حدث أول أمس على فرع أحد البنوك في بلدة عقربا جنوب نابلس.


وقال الناطق الإعلامي بإسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أنه وبعد عمليات بحث وتحرٍ ومتابعة حثيثه من قبل فرع المباحث المباحث العامة في شرطة محافظة نابلس ومركزعقربا تم تحديد هوية المشتبه فيهم وتتم عملية متابعتهم للقبض عليهم، وفجر اليوم تم رصد المشتبه فيه الرئيسي حيث تم القبض عليه وبعد إستصدار إذن تفتيش من النيابة العامة توجهت قوة لمنزله وبتفتيشه ضبطت قطعة سلاح استخدمت في الجريمة ومبلغاً مالياً من المسروقات.


وأكد ارزيقات، بأنه تم توقيف الشخص المشتبه فيه والتحرز على قطعة السلاح والمبلغ المالي لحين إستكمال الإجراءات القانونية اللازمة أصولاً، ولا تزال عملية المتابعة مستمرة لباقي الأشخاص المشاركين في الجريمة.

اقتصاد

الجمعة 28 أبريل 2023 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد الرقمي الصيني يبلغ 7 تريليون دولار أمريكي عام 2022

فوتشو - (شينخوا)

كشف تقرير صناعي صدر يوم الخميس أن حجم الاقتصاد الرقمي الصيني نما إلى 50.2 تريليون يوان (حوالي 7.25 تريليون دولار أمريكي) في عام 2022، بنمو اسمي سنوي بنسبة 10.3 في المائة، ليحتل المرتبة الثانية في العالم.


وذكر تقرير حول تنمية الصناعة الرقمية في الصين، صدر في قمة الصين الرقمية الـ6 الجارية، أن حصة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ارتفعت إلى 41.5 في المائة.


وقال التقرير إنه بحلول نهاية عام 2022، وضعت الصين 2.31 مليون محطة قاعدة بتقنية الجيل الخامس (5G) قيد التشغيل، وبلغ عدد مستخدمي 5G في البلاد 561 مليونا، وهو ما يمثل أكثر من 60 في المائة من إجمالي مستخدمي هذه التقنية في العالم.


وافتتحت قمة الصين الرقمية الـ6 يوم الخميس في مدينة فوتشو بمقاطعة فوجيان شرقي الصين. وتركز القمة التي تستمر ليومين على عرض أحدث إنجازات مبادرة الصين الرقمية، وعلى تبادل الخبرات في مجال التنمية الرقمية.


وتشارك في رعاية القمة الهيئة الوطنية للفضاء السيبراني، واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، ووزارة العلوم والتكنولوجيا، ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، ولجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة التابعة لمجلس الدولة، والحكومة الشعبية لمقاطعة فوجيان. 

رياضة

الجمعة 28 أبريل 2023 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: نيوكاسل يبتعد في المركز الثالث بخدمة من توتنهام

(أ ف ب)

ابتعد نيوكاسل في المركز الثالث بفوزه الكبير على مضيفه إيفرتون 4-1، مستفيداً من الخدمة التي قدمها له توتنهام بتعويضه تخلفه أمام ضيفه مانشستر يونايتد بهدفين الى تعادل 2-2 الخميس في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.


على ملعب "غوديسون بارك"، حقق نيوكاسل القادم من فوز ساحق على توتنهام 6-1، انتصاره السابع في آخر ثماني مراحل، رافعاً رصيده الى 62 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطتين أمام يونايتد الذي خاض مباراة أقل من فريق المدرب إدي هاو.


ويدين نيوكاسل بالانتصار الذي عزز حلمه بالمشاركة في دور المجموعات لمسابقة دوري الأبطال للمرة الأولى منذ موسم 2002-2003، الى كالوم ويلسون الذي سجل هدفين، الأول في الدقيقة 28 بعدما سقطت الكرة أمامه إثر تسديدة لزميله البرازيلي جوليتون صدها الحارس جوردان بيكفورد، والثاني في الدقيقة 75 بتسديدة من خارج المنطقة (75)، رافعاً رصيده الشخصي الى 13 هدفاً في الدوري هذا الموسم.


وسجل كل من جوليتون بكرة رأسية بعد تمريرة من جو ويلوك (72) والبديل جايكوب مورفي بعد تمريرة من البديل الآخر السويدي ألكسندر ايزاك إثر مجهود فردي (81) الهدفين الآخرين، فيما كان هدف إيفرتون الوحيد عبر دوايت ماكنيل من زاوية صعبة إثر ركلة ركنية قبل ثوان من الهدف الرابع للضيوف (80).


وما يزيد من حظوظ نيوكاسل بالعودة الى دوري الأبطال أنه متقدم بفارق ثماني نقاط عن توتنهام والمتألق أستون فيلا وتسع عن ليفربول السابع قبل 5 مراحل على نهاية الموسم، مع بقاء مباراتين صعبتين عليه ضد أرسنال المتصدر في المرحلة الخامسة والثلاثين وتشلسي في المرحلة الختامية.


وفي لندن وبمعنويات التأهل الى نهائي الكأس حيث سيواجه جاره اللدود مانشستر سيتي، بدا مانشستر يونايتد في طريقه لمواصلة تفوقه على مضيفه توتنهام وتحقيق فوزه الخامس توالياً عليه بعدما تقدم عليه 2-صفر في الشوط الأول، لكن الأخير عاد من بعيد وأنقذ نقطة.


وبتفريطه بفوزه الرابع توالياً قبل مواجهة أستون فيلا الأحد في "أولد ترافورد"، فشل يونايتد في تعميق جراح توتنهام الذي خاض اللقاء بقيادة مدرب موقت جديد هو لاعبه السابق راين مايسون الذي استلم مهمة الإشراف على الفريق عقب الخسارة المذلة أمام نيوكاسل يونايتد 1-6 الأحد.


وبات ابن الحادية والثلاثين ثالث مدرب لتوتنهام هذا الموسم بعد الإيطالي أنتونيو كونتي الذي انفصل في أواخر آذار/مارس الماضي عن النادي اللندني باتفاق متبادل، تاركاً مهمة قيادة الفريق لمساعده مواطنه كريستيان ستيليني حتى نهاية الموسم.


لكن الخسارة المذلة أمام نيوكاسل الأحد في لقاء تخلف خلاله الفريق اللندني صفر-5 بعد 21 دقيقة فقط، دفعت إدارة النادي الى التخلي عن خدمات ستيليني واستبداله بمايسون الذي سبق أن تولى المهمة موقتاً نهاية موسم 2020-2021 بعد إقالة البرتغالي جوزيه مورينيو.


وكان مايسون يمني النفس لو بدأ وظيفته الجديدة بمهمة أسهل، لكن الصدفة شاءت أن يواجه يونايتد الخميس ثم ليفربول الأحد في معقل الأخير.


والعودة بهذا الشكل أمام يونايتد بعد إنهاء الشوط الأول متخلفاً صفر-2، قد تعطي توتنهام الدفع المعنوي اللازم لمحاولة الحصول على المركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري الأبطال لكن المهمة لن تكون سهلة بتاتاً.


وضرب يونايتد باكراً عبر جايدون سانشو الذي وصلته الكرة من ماركوس راشفورد على الجهة اليسرى لمنطقة الجزاء، فسددها جميلة قوسية في الزاوية اليسرى الأرضية لمرمى فرايزر فورستر (7).


وبعد سلسلة من الفرص للطرفين، نجح يونايتد في تعزيز تقدمه قبيل نهاية الشوط الأول إثر هجمة مرتدة انطلقت بعد صدة لحارسه الإسباني دافيد دي خيا لتصل الكرة الى البرتغالي برونو فرنانديش الذي لعبها طويلة متقنة لراشفورد، فتقدم بها وسددها في الشباك (44)، رافعاً رصيده الى 16 هدفاً في الدوري هذا الموسم.


ودخل سبيرز بقوة الى الشوط الثاني وحاصر مرمى ضيفه حتى تمكن من تقليص الفارق بهدف رائع للإسباني بدرو بورو الذي وصلته الكرة بعد فشل دفاع يونايتد في إبعادها، فأطلقها جميلة "على الطاير" بيمناه الى الزاوية اليسرى لمرمى دي خيا (56).


وكان فرنانديش قريباً جداً من إعادة الفارق لهدفين لكن الحظ عاند البرتغالي بعدما ارتدت تسديدته إثر مجهود مميز من العارضة (57).


وعاد توتنهام ليضغط لكنه أهدر العديد من الفرص أبرزها للكوري هيونغ-مين سون (66) وإيريك داير (69) وهما في وضع مثالي للتسجيل، قبل أن يأتي الفرج عبر سون بعد كرة عرضية من هاري كاين (79).


وعمق بورنموث جراح مضيفه ساوثمبتون الأخير الذي يبدو في طريقه الى المستوى الثاني "تشامبيونشيب"، بالفوز عليه بهدف وحيد سجله مارك تافرنييه في الدقيقة 50 قبل أن يخرج مصاباً، رافعاً رصيد فريقه الى 36 نقطة بفارق 7 نقاط عن منطقة الخطر.

رياضة

الجمعة 28 أبريل 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إيطاليا: فيورنتينا يلحق بإنتر الى النهائي

(أ ف ب)

لحق فيورنتينا بإنتر حامل اللقب الى نهائي مسابقة كأس إيطاليا في كرة القدم، وذلك بتعادله السلبي مع ضيفه كريمونيزي الخميس في إياب نصف النهائي.


وتأهل إنتر الأربعاء الى النهائي بفوزه على يوفنتوس بهدف نظيف، بعدما تعادل الفريقان 1-1 ذهاباً، ثم لحق به فيورنتينا الخميس نتيجة فوزه ذهاباً خارج الديار 2-صفر.


وهذه المرة الأولى التي يتأهل فيها "فيولا" الى نهائي الكأس منذ 2014 حين خسر أمام نابولي، مفرطاً بفرصة إحراز اللقب الأول منذ 2001 والسابع في تاريخه الذي خاض فيه المباراة النهائية 10 مباراة سابقاً.


وينافس فيورنتينا أيضاً على الصعيد القاري ببلوغه نصف نهائي مسابقة "كونفرنس ليغ" حيث يتواجه مع بازل السويسري في 12 و18 أيار/مايو.


وفي المقابل، انتهت مغامرة كريمونيزي الذي كان يمني النفس بخوض النهائي للمرة الأولى في تاريخه بعدما أقصى نابولي متصدر الدوري من ثمن النهائي بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2 على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا"، ثم روما من ربع النهائي بالفوز عليه 2-1 في العاصمة.


وتقام المباراة النهائية في 24 أيار/مايو على الملعب الأولمبي في روما.


ويحمل يوفنتوس الرقم القياسي بعدد مرات التتويج (14)، أمام روما (9)، إنتر (8)، لاتسيو (7) وكل من فيورنتينا ونابولي (6).

أقلام وأراء

الجمعة 28 أبريل 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

اسرائيل تسعى لتحويل الصراع الى حرب دينية

الانتهاكات الاسرائيلية شبه اليومية بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وسائر الاراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في المسجد الاقصى المبارك والحرم الابراهيمي الشريف تشير بشكل واضح الى ان اهداف حكومة نتنياهو تحويل الصراع الى ديني بدلاً من الوطني الذي يطالب به الفلسطينيون لتحقيق اهدافهم في رحيل الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود الرابع من حزيران عام ١٩٦٧، وإلا ما معنى الاقتحامات اليومية التي يقوم بها المستوطنون للمسجد الاقصى وادائهم صلوات تلمودية بداخله والاعداد من قبل منظمات ما يسمى جبل الهيكل لإقامة هيكلهم المزعوم مكان قبة الصخرة المشرفة.


وما معنى قيامهم أمس الأول باقتحام الاقصى ورفع الاعلام الاسرائيلية في باحاته في تحد واضح لكل المسلمين في العالم، وليس فقط لشعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية. فرفع أعلام الاحتلال في باحات الاقصى يعني ان السيادة عليه هي للجانب الاحتلالي، وان ذلك مقدمة لإقامة الهيكل المزعوم مكانه، في اللحظة التي يرونها مناسبة لتنفيذ ذلك.


كما ان رفع أعلام الاحتلال يعني ليس فقط المس بقدسية الاقصى الذي هو أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بل التنصل من الاتفاق مع الاردن الشقيق بشأن الوصاية الهاشمية على الاماكن المقدسة في القدس، والذي ورد في اتفاقية السلام بين دولة الاحتلال والمملكة الاردنية الهاشمية.


وماذا يعني ايضاً اقتحام الحرم الابراهيمي الشريف من قبل مجموعة من المستوطنين وعلى رأسهم وزير ما يسمى الأمن القومي الاسرائيلي بن غفير، وأدائه رقصات تلمودية في تحد واضح ليس فقط لأهالي مدينة الخليل، بل ولكل العرب والمسلمين، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ان سلطات الاحتلال ممثلة بحكومة نتنياهو المتطرفة تعد العدة لحرب دينية قد لا تبقي ولا تذر، خاصة وان العرب والمسلمين لن يبقوا صامتين أمام هذه الانتهاكات التي طالت وتطول الاعتداء على المصلين أمام مرأى ومسمع العالم أجمع واعتقال العديد منهم وفرض عقوبات عليهم وعلى المصليات بعدم الدخول للاقصى لمدد مختلفة، وكذلك ابعاد الكثير منهم ومنهن ومنعهم من دخول البلدة القديمة من القدس.


واذا ما أخذنا بعين الاعتبار مواصلة التوسع الاستيطاني ومصادرة المزيد من الاراضي وعمليات التهويد والضم، واعتبار حكومة وقادة الاحتلال بأن الضفة الغربية هي أرض يهودية محتلة، حسب زعمهم، ورفضهم للسلام ووأد حل الدولتين وفق الرؤية الدولية، فإن على الجميع – أي العرب والمسلمين – الاستعداد لمواجهة هذه الحرب التي تسعى دولة الاحتلال لتحويلها الى حرب دينية، في محاولة لإنهاء الصراع العربي الفلسطيني اليهودي لصالحها.


وهذا ما أعلنه العديد من وزراء حكومة نتنياهو المتطرفة، بأن ما نقوم به هو حسم الصراع لصالح دولة الاحتلال، وانه لا مكان للفلسطينيين في هذه الارض والبلاد.


فهل سيبقى المجتمع الدولي صامتاً إزاء ذلك، أم الواجب الوطني والديني والقومي يدعو العرب والمسلمين للتحرك للحيلولة دون ذلك، لأن عواقب ذلك ستكون وخيمة اذا لم يتم التحرك الآن وعاجلاً.

أقلام وأراء

الجمعة 28 أبريل 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية تغير وجه المنطقة العربية

بصمت وبهدوء وسياسة موزونة وواعية وإدراك حقيقي لأهمية تأثير المنطقة العربية في ميزان التحالفات الدولية وقدرتها على تغير التوجهات الغربية للمنطقة , ادركت المملكة العربية السعودية انه يتوجب تغير وجه المنطقة العربية إيجابيا لصالح دولها وشعوبها وتأكدت ان هذا لا يتأتى الا برسم علاقات متماسكة مع كافة دول المنطقة والقوى المؤثرة فيها وخاصة الصين وايران وهذا لا يتحقق الا بأنهاء كافة أزمات المنطقة العربية والتوترات الداخلية وحالات الاشتباك الذي يستنزف كل مقدرات الامة العربية ويحولها لمجرد سوق استهلاكي لسلاح الغرب وإسرائيل , وتدرك السعودية أهمية تهيئة المنطقة العربية لمرحلة جديدة ينتهي فيها هيمنة القطب الواحد الذي كان ينهب ثرواتها لتقوية مصالحه الاستعمارية في المنطقة كمنطقة استراتيجية مليئة بالثروات ليس هذا فقط بل الهيمنة على القرار السياسي العربي المستقل وجعل حكومات دول المنطقة حكومات معتمدة كلياً على الحماية الغربية والامريكية وهي مجرد أنظمة تقدم خدمات لنظام احادي القطب وتحافظ على مصالحه التي تحول الأرض العربية لمستعمرات كبيرة وقواعد عسكرية تهدد من خلالها كافة شعوب المنطقة وفي ذات الوقت لا تقدم سوي خدمة حقيقية لدولة الاحتلال الصهيوني في فلسطين وتحولها الى دولة عظمى في المنطقة وتساهم في انخراطها في المحيط العربي مع بقائها كيان محتل غاشم.

لان العربية السعودية دخلت عهد جديد بني على أساس امتلاكها فلسفة وقدرات سياسية كبيرة تمكنها من قيادة المنطقة نحو وجه جديد يمتن العلاقات العربية العربية وعلاقات الجوار والمصالح المشتركة، ساهمت مكانتها المركزية بسهولة في قيادة المنطقة نحو لعب دور إقليمي كبير في الحفاظ على حيادية المنطقة العربية والنأي بها جانبا عن الصراعات الدولية وبالتالي عدم الانخراط في اي تحالفات قد تستنزف المزيد من الثروات العربية والعودة بها الى سنوات الظلام. اليوم تسعى العربية السعودية لخلق حالة عربية متماسكة وقوية تستطيع الوقوف في وجه التحديات المحتملة لتطور المتغيرات الدولية الكبيرة التي خلقتها الحرب بين روسيا وأوكرانيا. تعمل العربية السعودية منذ فترة على إعادة صياغة علاقات دول المنطقة بعضها ببعض كأساس لرسم خارطة المصالح العربية وبدأت بصمت من (بكين) عندما أعلن عن (اتفاق بكين) بين العربية السعودية وإيران والذي بموجبه يتم إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وانهاء زمن القطيعة وفتح سفارات البلدين بما لا يتعدى الشهر، ليس هذا فقط بل ان الطرفان اسسا لحقبة جديدة من التعاون الاستراتيجي والذي بالطبع سيؤسس لمرحلة لم يكن أحد من العالم يتوقع ان تصل اليها المنطقة يوما من الأيام.

مؤخرا انتهى الاجتماع التشاوري الرابع عشر لدول مجلس التعاون الخليجي وكل من مصر والأردن والعراق في جدة والذي اكد مركزية القضية الفلسطينية واوليتها وإدانة كافة ممارسات الاحتلال في الأرض المحتلة التي من شانها ان تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية كما ادان المجتمعون الاعتداءات الإسرائيلية على المصلين بالمسجد الأقصى وانتهاك حرمة المقدسات الدينية واكد البيان على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى , واكد الجميع على ضرورة حل الازمة السورية سياسيا واهمية ان يكون هناك دور قيادي عربي في الجهود المبذولة لإنهاء الازمة ووضع الاليات اللازمة لهذا الدور وتكثيف التشاور بين الدول العربية بما يكفل نجاح هذه الجهود . على هذا الأساس تكثفت الجهود السعودية المصرية الأردنية لوضع نهاية سياسة للازمة السورية والخطوة الأولى كانت اعادة الرياض فتح الجسور بينها وبين الجمهورية السورية ولعب دور حيوي في إعادة الجسور بين سوريا ومعظم الدول العربية والتي كانت قد أغلقت على اثر الاحداث في سوريا ما ادى لان تكون دمشق خارج دائرة العمل العربي المشترك وبالتالي خارج اطار جامعة الدول العربية. وزير الخارجية السوري (فيصل المقداد) زار مؤخرا جدة بدعوة من وزير الخارجية السعودي (فيصل بن فرحان) وعقدا جلسة مباحثات معمقة تناولت الجهود المبذولة للوصول الى حل سياسي للازمة السورية وإعادة العلاقات بين البلدين، لم يمض أسبوع الا وحط وزير الخارجية السعودي (فيصل بن فرحان) ضيفا على الأسد في دمشق لاستكمال محادثات عودة سوريا للحضن العربي وتهيئة الأجواء لوصول المساعدات الإنسانية للمناطق التي مازالت تشهد صدامات مسلحة بين الجيش السوري والقوى الأخرى هذا بالإضافة لعودة سوريا لجامعة الدول العربية. السعودية تعتزم توجيه دعوة للرئيس بشار الأسد لحضور القمة العربية بالرياض في 19 أيار القادم وتسعى الرياض في الوقت الحالي للتجهيز لهذه القمة بما يضمن الخروج بموقف عربي متماسك امام التحديات الكبيرة التي تهدد الكثير من الدول العربية وخاصة القضية الفلسطينية التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي تصفيتها واستبدال أي عملية سلام حقيقية بسلام زائف مع بعض دول الخليج وتطبيع علاقات مازالت محرمة مادام الاحتلال للأرض الفلسطينية لم ينته ولم تعترف دولة الاحتلال بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

تسير عملية ترتيب المنطقة العربية بحطى منسقة و متوازنة وحثيثة لأجل مرحلة جديدة يسودها التفاهم والتعاون المشترك بين جميع دول المنطقة بالرغم من تفجر ازمة جديدة وهي الصراع على السلطة في السودان والذي يبدو انه تفجر لإعاقة استكمال ترتيب أوراق المنطقة العربية وحل ازماتها وقيادة السعودية للمشهد العربي وعلى ما يبدو ان البعض لا يحلوا لهم نجاح السعودية في تغير وجه المنطقة العربية سياسيا واقتصاديا وامنيا بما يحافظ على المصالح العربية ويعمل على نمو دولها اقتصاديا وسياسيا ويريد ان يخلق ازمة جديدة بالعالم العربي تربك المنطقة العربية وتريد ان تشغل القمة العربية بالسعودية بالأزمة في السوادان والحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع, لكن لا اعتقد ان يؤثر هذا بشكل كبير ويوقف مسار السعودية باتجاه رسم خارطة مصالح عربية عربية في المدار الأول وخارطة تعاون مشترك في المدار الثاني بين السعودية والأردن ومصر وايران وخارطة تحالف عربي صيني روسي في المدار الثالث وهذه المدارات الثلاثة تشكل قطبا جديدا يعي المصالح المشتركة لجميع الدول تبنى على اساس استقرار سياسي وامني ونمو اقتصادي وتقدم علمي وتطور طبي وتكنولوجي غير مسبوق.
[email protected]

رياضة

الجمعة 28 أبريل 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: فياريال يعود الى سكة الانتصارات ويعزز حظوظه بدوري الأبطال

(أ ف ب)

عاد فياريال الى سكة الانتصارات التي حاد عنها بهزيمتين توالياً، وذلك بفوزه على ضيفه إسبانيول 4-2 الخميس في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.


واستفاد فريق "الغواصة الصفراء" على أكمل وجه من تعادل ريال بيتيس مع ريال سوسييداد صفر-صفر الثلاثاء، كي يعود بقوة الى صراع المركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري الأبطال.


وتقدم فياريال الى المركز الخامس على حساب ريال بيتيس بفارق نقطة، فيما بات على بعد خمس نقاط من سوسييداد قبل سبع مراحل على ختام الموسم.


ولم يكن الفوز الخامس عشر سهلاً بتاتاً على فياريال، إذ واجه منافساً شرساً يصارع من أجل تجنب الهبوط الى الدرجة الثانية وأنهى الشوط الأول متخلفاً بهدف في الثواني الأخيرة عبر خافيير بوادو (45).


وعاد صاحب الأرض بقوة في بداية الشوط الثاني مسجلاً هدفين بواسطة الفرنسي إتيان كابو (53) وداني باريخو (63)، لكن إسبانيول أدرك التعادل عبر خوسيلو (73) الذي رفع رصيده الى 12 هدفاً هذا الموسم، قبل أن يعيد السنغالي نيكولاس جاكسون فياريال الى المقدمة (80) ثم حسم كابو الأمور نهائياً بهدفه الشخصي الثاني في الوقت بدل الضائع (2+90).


وبهذه الهزيمة، تجمد رصيد إسبانيول عند 28 نقطة في المركز التاسع عشر بفارق أربع نقاط عن منطقة الأمان التي صعد اليها فالنسيا بـ33 نقطة بعد فوزه القاتل الثمين على ضيفه بلد الوليد 2-1 بفضل هدف في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع لخافيير غيرا الذي دخل بديلاً في الدقيقة 89.

أقلام وأراء

الجمعة 28 أبريل 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب في السودان و"الربيع العربي" أية علاقة؟

الصراع في السودان حتى الآن ليس حربا أهلية، فالشعب والأحزاب غير مشاركين فيها، ولا أساس طائفي أو عرقي أو ايديولوجي لها، فكل من قائد الجيش البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) من نفس النظام والمؤسسة العسكرية كما أن قوات الدعم السريع والجيش الرسمي من المسلمين ومن نفس المذهب السني وجميعهم من العرب ، دون تجاهل الطابع القبلي والجهوي للمجتمع السوداني، وبالتالي فإن ما يبدو على السطح حتى الآن إنها حرب وصراع على السلطة وهو صراع ممتد منذ الاستقلال.


منذ عقود ونحن نسمع بأن السودان الذي تبلغ مساحته (1.882.000 كلم) مؤهل لأن يكون سلة غذاء لكل العالم العربي نظرا لخصوبة أراضيه، وما تختزنه الأرض من مواد خام كما أن له موقع استراتيجي في القرن الأفريقي وحدوده مفتوحة على سبع دول: مصر وإثيوبيا وليبيا وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا وجنوب السودان، ومع ذلك استمر البلد فقيرا حتى بات لا يستطيع تحقيق أمنه الغذائي أو إنجاز الاستقرار السياسي حيث شهدت البلاد منذ استقلالها عام 1956 تعاقب عدة انقلابات عسكرية وحروب أهلية كان أخطرها في جنوب السودان الذي انفصل عن شماله في يوليو 2011 بعد سنوات من الحرب الأهلية.


كما جرت محاولات تمرد واحتجاجات في إقليم دارفور منذ عام 2003 وقد أدت لإزهاق أرواح أكثر من 300000 شخص وتشريد 2 مليون حسب إحصاءات رسمية للأمم المتحدة، وتم قمعها بشدة من طرف حكومة عمر البشير مستعينا بميليشيا (الجنجويد) التي تحولت فيما بعد إلى قوات الدعم السريع بزعامة محمد حمدان دقلو والذي يقوم بمحاولة الانقلاب اليوم على الجيش والدولة التي يتزعمها البرهان.


إن كنا نأمل أن يبقى الصراع محصورا في المؤسسة العسكرية وأن يتم وقفه بسرعة إلا أن هناك خشية من تداعيات قد تؤدي لتقسيم السودان وفتح المجال لتدخل أطراف خارجية وقد تكون تداعياتها على السودان ودول المنطقة أكثر خطورة من تداعيات فوضى الربيع العربي لعدة أسباب:

1- إن لم يكن هناك صراع طائفي وعرقي إلا أن المجتمع السوداني مجتمع قبلي والقبلية لا تقل عن الطائفية والعرقية في قدرتها على الحشد والاستقطاب، كما أن السودان يتشكل من 18 ولاية لكل منها خصوصيتها وبعض هذه الولايات تتشكل من مجموعات مختلطة عربية وغير عربية.

2- ما يجري في السودان جاء متزامنا مع تمدد نفوذ روسيا والصين في السودان وعموم افريقيا وحديث عن دور لجماعة فاغنر الروسية في تدريب ودعم قوات الدعم السريع..

3- ما يجري جاء متزامنا مع صراع بين حلف الأطلسي وخصوصا واشنطن مع كل من الصين وروسيا للهيمنة والتحكم بخيرات أفريقيا الهائلة، أيضا مع حرب أوكرانيا واحتمالات تحولها لحرب عالمية.

4- في حالة ضعف الدولة السودانية قد تنقل جماعات متطرفة نشاطها الإرهابي إلى السودان وخصوصا من دول الجوار كليبيا وتشاد ومالي حيث تنشط هذه الجماعات.

5- للسودان أهمية استراتيجية لمصر بسبب تحكمها في كمية المياه التي تصل مصر من نهر النيل أيضا لأنها من الدول المطلة والمتحكمة في البحر الأحمر، وأي نظام سياسي في السودان معاد لمصر سيؤثر على الأمن الاستراتيجي لمصر وخصوصا أن حدود مصر الأخرى مع ليبيا وإسرائيل غير آمنة تماما.

6- ما كان لقائد قوات الدعم السريع أن يُقدم على محاولة الاستيلاء على السلطة ومواجهة الجيش الرسمي الذي يفوقه عددا وعدة لو لم يكن مدعوما من جهات أجنبية أو موعودا بدعمها.

7- لإسرائيل علاقة حسنة بطرفي الصراع وقد عبرت عن استعدادها للوساطة فإن نجحت فستعزز نفوذها مع الطرفين وإن فشلت الوساطة قد تساند طرفا على طرف آخر وخصوصا أنها تتطلع منذ سنوات لأن يكون لها موقع قدم في البحر الأحمر.

8- بيان الخارجية الأمريكية بأن واشنطن قلقة على مستقبل وحدة الأمة السودانية أيضا تحذير حلف الأطلسي بأنه لن يسمح باستمرار الحرب في السودان يشي باحتمال تدخل غربي مباشر.

9- حتى في حالة حسم المواجهات في العاصمة الخرطوم لصالح طرف على حساب الطرف الثاني فإن هذا لا يعني نهاية الحرب حيث سيلجأ الطرف الخاسر إلى حاضنته القبلية وفي هذه الحالة سنغرق السودان في حرب أهلية.

10- نظرا لوجود تاريخ طويل من الحروب الأهلية وبعضها في إطار الانفصال فإن احتمال بروز نزعات انفصالية أمر وارد وسيكون إقليم دارفور البادئ في الأمر.

قد يقول قائل لا داع لتوظيف نظرية المؤامرة وتضخيم ما يجري في السودان لأن ما يجري مختلف عما جرى في دول (الربيع العربي) حيث الصراع في السودان محصور بين مكونات المؤسسة العسكرية وبالتالي لا علاقة بين الحدثين ولا خوف من تداعيات الصراع في السودان سواء على وحدة الدولة والمجتمع أو على دول الجوار.

لا نقول بأن هناك تطابقا بين الحالتين ولكن علينا التذكير بأنه قبل فوضى الربيع العربي كانت عديد التقارير والدراسات الاستراتيجية المسربة من واشنطن وحلف الأطلسي تتحدث عن مخطط (بلقنة) أو تجزئة دول العالم العربي وكانت هذه التقارير تتحدث عن تجزئة مصر والسودان والمغرب والجزائر ولبنان والعراق إلى دويلات وقد أشار المشروع الأمريكي لـ (الشرق الأوسط الجديد2004) ثم ( الشرق الأوسط الكبير 2006) إلى ذلك وقد نجح الغرب وخصوصا واشنطن مستعينة بأطراف داخلية في تحقيق بعض الإنجازات في هذا المجال كما جرى في العراق واليمن وليبيا وسوريا وفي مناطق السلطة الفلسطينية، وحتى في السودان حيث انفصل جنوب السودان عن شماله في العام الأول 2011 من فوضى الربيع العربي.

عندما اندلعت فوضى ما يسمى (الربيع العربي) عام 2011 كان الوجه البارز للصراع وأطرافه المباشرين هم الشعب في مواجهة السلطة، ولم يكن في المشهد السياسي في الأيام الأولى للأحداث أي حضور مباشر لأطراف خارجية أو لجماعات مسلحة محلية أو وافدة من الخارج وكان شعار المتظاهرين (الشعب يريد اسقاط النظام)، ولكن ما أن مرت أيام حتى ركبت موجة الاحتجاجات جماعات مسلحة كالقاعدة وتنظيم الدولة وجماعة الإخوان المسلمين وأخذت الدول الخارجية تتدخل، خفية أحيانا من خلال تمويل جماعات المعارضة أو بشكل عسكري مباشر كما جرى في ليبيا وسوريا واليمن، كما برزت الطائفية والمذهبية والإثنية والجهوية، وبدلا من إسقاط النظام سقطت الدولة.
حمى الله السودان وشعب السودان من الفتنة والحرب الأهلية.
[email protected]

رياضة

الجمعة 28 أبريل 2023 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة السعودية: الاتحاد يقترب من اللقب بفوز قاتل على الشباب

(أ ف ب)

اقترب الاتحاد المتصدر خطوة من اللقب بفوز صعب وقاتل على ضيفه الشباب الثالث 2-1 الخميس على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، في قمة منافسات المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري السعودي لكرة القدم، أمام نحو 50 ألف متفرج.


سجل هدفي الاتحاد، الباحث عن لقب أول منذ 2009، مهاجمه المغربي عبدالرزاق حمدالله (18 و90+15 من ركلتي جزاء)، فيما سجل هدف الشباب لاعبه الأرجنتيني كريستيان جوانكا (68 من ركلة جزاء).


وكان أهدر الشباب فرصة الفوز بعد أن تصدى حارس الاتحاد لركة جزاء نفذها الغابوني آرون بوبندزا قبل دقيقة من نهاية اللقاء (89).


رفع الاتحاد رصيده إلى 59 نقطة في المركز الأول بعد أن حقق فوزه السادس توالياً، بفارق ست نقاط عن النصر الثاني، فيما بقي الشباب ثالثاً برصيد 50 نقطة.


وبدأ الشوط الأول سريعاً لاسيما من جانب الاتحاد الذي كاد ان يسجل هدفاً مبكراً بنيران صديقة لكن كرة البولندي غريغورز كريشوياك مرت بجانب القائم (5).


وأهدر الاتحاد فرصة ثمينة عندما واجه البرازيلي رومارينيو داسيلفا المرمى لكن كرته مرت بجوار القائم (6).


وتحصل الاتحاد على ركلة جزاء نفذها عبدالرزاق حمدالله ولعب الكرة الى يسار الحارس الكوري كيم سيونغ (18).
وكاد الشباب أن يعادل النتيجة عندما ارسل البرايلي إياغو سانتوس قذيفة قوية مرت بجانب القائم (28).


وتعاطفت العارضة مع اصحابها عندما تصدت لكرة جوانكا قبل أن تأخذ طريقها خارج الملعب (35).


وفي الشوط الثاني اندفع الشباب للهجوم بحثاً عن التعديل وكان قريباً من ذلك لولا براعة الحارس البرازيلي مارسيلو غروهي الذي تصدى لكرة جوانكا وحولها بصعوبة لركنية (58).


واحتسب الحكم ركلة جزاء للشباب نفذها جوانكا ولعب الكرة قوية الى يمين غروهي (68). وكاد الاتحاد أن يعاود التقدم سريعاً لولا براعة سيونغ الذي أمسك رأسية احمد شراحيلي ببراعة (71).


وتحصل الشباب على ركلة جزاء ثانية للشباب وثالثة في المباراة، نفذها آرون بوبندزا لكنه لعب الكرة سهلة في يدي غروهي (89).


وفي الوقت المحتسب بدل الضائع أشهر الحكم البطاقة الحمراء لمدافع الاتحاد زكريا هوساوي بسبب السلوك المشين، قبل أن يحتسب ركلة جزاء للاتحاد نفذها حمدالله ولعبها سهلة داخل المرمى.


وحصد العدالة ثلاث نقاط هامة ضمن صراع البقاء بدوري الكبار، بفوزه على ضيفه التعاون 2-1 على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالأحساء.


تقدم العدالة مبكرا عن طريق مهاجمه بيدرو أوغينو في الدقيقة الأولى، قبل أن يعزز ديفيد تجانيش تقدم فريقه بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 40، فيما قلص سميحان النابت الفارق بتسجيله الهدف الوحيد للتعاون عند الدقيقة 51، في الوقت الذي أضاع فيه محترف التعاون ألفارو ميدران ركلة جزاء في الدقيقة 71.


رفع العدالة رصيده إلى 21 نقطة في المركز الرابع عشر، فيما تجمد رصيد التعاون عند 37 نقطة في المركز السادس.
وقاد الجزائري أمير سعيود فريقه الطائي لفوز ثمين على ضيفه أبها، بفضل الهدف الذي سجله في الدقيقة 25 على ملعب الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي بحائل.
رفع الطائي رصيده إلى 31 نقطة في المركز السابع، فيما بقي أبها على رصيده السابق 27 نقطة في المركز العاشر.

أقلام وأراء

الجمعة 28 أبريل 2023 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الكاميكازيون الجدد، والخطر القادم على روسيا والصين

الجزء الثاني


في 28 أكتوبر 2022م نشرت الصحيفة الإسرائيلية "يديعوت أحرنوت" في ملحقها مقالة بعنوان "الكاميكازيون الجدد" في إشارة للطائرات المسيرة المنتحرة الإيرانية الصنع التي ضربت أوكرانيا، وفي هذا الجزء نستعرض أهم ما يمكن الإشارة له والتعليق عليه في هذا الإطار:


1- سار كاتب المقال بمسار متعرج صعوداً ونزولاً وهبوطاً طيلة صفحات مقاله الطويل، ما بين الشعور بالرعب، والمأزق الذي يعيشه الإسرائيليون ومؤسساتهم العسكرية والأمنية أمام تطور القدرات الإيرانية من جهة، وما بين محاولات التبخيس بالتكنولوجيا البسيطة التي توصل لها الإيرانيون من جهة أخرى.


2- بنفس الوقت كان يصل لنتائج تثير لديه كثيراً من المخاوف جاءت على شكل تساؤلات عديدة طرحها في سياق مقاله؛ ليؤكد "ليس اليهود وحدهم من لديهم عقول"، وليؤكد أن وجه الحرب القادمة سيتغير.


3- ينقل الكاتب ويؤكد حالة توازن الرعب التي فرضها الإيرانيون على إسرائيل بالرغم من تركيزه على موضوع واحد وهو الطائرات المسيرة، ويحاول بنفس الوقت طمأنة الجمهور الإسرائيلي بالتأكيد على أن إسرائيل نجحت في تطوير منظوماتها الدفاعية وماضية في تطويرها وآخرها منظومة الليزر، ثم لا يستطيع أن ينفي حالة الذعر والرعب والذهول التي سيدخل فيها الإسرائيليون إن تمكن حزب الله ذراع إيران في المنطقة يوماً من ضرب وزارة الدفاع في تل أبيب، وهو تعبير يخفي في طياته الكثير مما يعمل في صدور الإسرائيليين من هلع ورعب.


4- يأتي هذا المقال وما سبقه وما تلاه من مقالات وتقارير وتصريحات وتحليلات سياسية ليؤكد على أن إسرائيل حكومةً وجيشاً وشعباً باتت تعتبر أن الخطر الاستراتيجي الأول الذي يهددها قادم من إيران، وليس من الصراع مع الفلسطينيين وبالذات بعدما تعزز أمنها الداخلي بشكل ملحوظ من خلال غياب العمليات الفدائية وبالذات التفجيرية منها في الداخل، وما عاد اليوم سوى 8% من الشعب الإسرائيلي (وفقاً لأحدث الاستطلاعات) يعتبر أن القضية الأهم في إسرائيل هي الصراع مع الفلسطينيين.


5- "إيهود يعاري" المحلل السياسي الإسرائيلي في القناة الإسرائيلية 12 اعتبر أن الحرب مع إيران قائمة، وشكل الحرب التي يريدها الإيرانيون مع إسرائيل هو ليس المواجهة المباشرة، وإنما عبر استخدام أذرعها في المنطقة لإشغال إسرائيل فيها، واعتبر أن الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان في 9-4-2023م على شمال إسرائيل، وصواريخ حماس التي تنطلق من غزة والعمليات في الضفة وآخرها عملية إطلاق النار على ثلاث مستوطِنات في الجفتلك كلها تأتي في إطار هذه الحرب التي تقوم إيران بدعمها.


6- تحول الاعتداء على القدس والمصليين في الأقصى في رمضان برغم خطورته إلى حدث عابر عندما تم توجيه كل الأنظار وعن قصد نحو الخطر الإيراني الذي يقف مع ذراعه حزب الله خلف إطلاق الصواريخ من لبنان


7- الخطاب الرسمي وغير الرسمي الإسرائيلي وجه اتهاماته بالعلن نحو حماس وسراً نحو حزب الله الذي خلق توازناً للرعب مع إسرائيل أكثر من غيره، ومن خلفها إيران وكل ذلك يؤكد أن إيران هي الهدف اليوم بالنسبة لإسرائيل وهي الخطر الذي يجب التخلص منه.


8- تحت عنوان "العنوان هو طهران" في مقالة للكاتب الإسرائيلي "يوسي يهوشوع" يوم 9-4-2023م في صحيفة يديعوت أحرنوت، جاء فيها: "بالمداولات والنقاشات التي قام فيها الجيش الإسرائيلي في الأيام الماضية قدم الجيش موقفاً واضحاً قال فيه: نحن في مواجهة مباشرة مع الإيرانيين الذين يحاولون تسخين كل الجبهات، والذين حولوا الفلسطينيين كمبعوث خاص لهم للإرهاب في الضفة وغزة وبأوساط عرب إسرائيل".


9- يضيف ذات الكاتب بذات المقال: "الفرصة المناسبة للإيرانيين جاءت ليقوموا بتدفيع إسرائيل ثمن هجومها على أراضي سوريا وإيران، وأن ذلك بتعليمات عليا من خامنئي".


10- وهكذا الأمور تتوضح أكثر فأكثر العنوان هو طهران، وإسرائيل تُعِد العُدَّة لحربها القادمة معها.


11- لا شك أن إسرائيل هي أحد أهم منتجي السلاح في العالم وخصوصاً الأسلحة ذات التقنية العالية وهو ما جعل كثيراً من الدول يجد نفسه مضطراً لتعزيز علاقاته معها، بهدف الحصول على الأسلحة المتقدمة، ما مكنها من أن تكون من دول المركز.


12- دول المركز التي أصبحت المعرفة فيها العنصر الجوهري تعمل على إعادة إنتاج التخلف بتوسيع الفجوة بينها وبين دول الأطراف وعدم تمكينهم من التنمية المستدامة، وهو ما يحافظ على مستقبل إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط كمركز.
13- أن التتبيع (في مصطلح آخر التطبيع) مع دول منطقة الشرق الأوسط وخاصة العرب يأتي كنتاج للتفوق الإسرائيلي وفي إطار سياق تكريس الدور السياسي والعسكري والاقتصادي لإسرائيل كمركز وإبقاء الاقتصادات الأخرى في المنطقة كأطراف في تخلف مستدام تابع لهذا المركز.


14- إن قوة مثل تلك القوة وفقاً لهذه الاستراتيجية ستلجم حركة الأعداء ولذلك فإن أي تحرك إيراني يحاول الخروج من موقع دول الأطراف وباتجاه الاقتراب من دول المركز الإقليمي المؤثر في المنطقة سيواجه بردة فعل قوية من دولة المركز المؤثرة في المنطقة (إسرائيل) وهو ما يدفع إسرائيل للعمل في عدة اتجاهات:


■ أولاً: الاستمرار في التطور وإنتاج المعرفة والسلاح الحديث واحتواء التقنية العالمية ودوام التطور فيها.


■ ثانياً: الاستمرار في فتح آفاق التتبيع "التطبيع" مع الدول العربية ودول المنطقة وتطويرها إلى الدرجة التي تسهل استدراج اقتصادات هذه الدول لتصبح تابعة وغير قادرة على الانفكاك عن التأثير السياسي والاقتصادي الإسرائيلي وتحت وصاية السياسة العسكرية الأمنية الإسرائيلية.


■ ثالثاً: الاستمرار في جر الولايات المتحدة الأمريكية لدعمها في توجهاتها المعادية لإيران وتطويرها لقدراتها العسكرية وعبر تصعيد العقوبات عليها وخنق اقتصادها.


■ رابعاً: الاستمرار في ضرب وملاحقة أذرع إيران في المنطقة وعلى كافة الجبهات التي تفترضها إسرائيل سواء في الضفة أو غزة أو لبنان أو سوريا.


15- إن توجيه ضربة عسكرية لإيران هي مسألة وقت، ومقدمات ذلك واضحة والتي تتمثل باستمرار العقوبات على إيران وتضاعفها التدريجي وشأن ذلك ما حصل من عراق صدام عندما تم التهيئة للضربة العسكرية بعقوبات استمرت 13 عاماً.
16- يأتي تأخير هذه الضربة للحاجة الأمريكية الإسرائيلية للتأكد من عدم وجود خطر سيهدد أمن إسرائيل جراء الضربة وخصوصاً من حزب الله وربما من حركة حماس.


17- لذلك تنشط أمريكا وإسرائيل في محاولات تفكيك تلك الأحزاب أو إذابتها من الداخل وإشغالها بشؤونها الداخلية عبر خلق نزاعات داخلية تبدد جهود تطوير أدوات المقاومة العسكرية فيها، وتشغلها بجهود الحفاظ على الحكم والسلطة:
أ‌- ويمكن الإشارة إلى أن استمرار الانقسام الفلسطيني والخلاف الحاد بين فتح وحماس ومحاولات تأبيده أصبح مسألة أمنية عليا إسرائيلية أمريكية لتحييد خطرهما ودفع القضية الفلسطينية إلى الركن المظلم وفي هامش القضايا التي يتطلع العالم إلى حلها.


ب‌- كما يمكن الإشارة إلى استمرار الانقسام الطائفي اللبناني والخلاف الحاد بين حزب الله وباقي أحزاب الطوائف الأخرى في لبنان، ومحاولات تعميقه، وهو أيضاً مصلحة أمنية عليا إسرائيلية أمريكية تهدف لتحييد خطر القوة العسكرية لحزب الله.


18- إن ما تقوم به إسرائيل وبشكل يومي من اختراق استخباري أمني عالي الدقة لسوريا وضربها للقوافل التي تحمل السلاح لحزب الله -وفقاً لزعمها- ومحاولاتها منع حصول حزب الله على تقنيات تحسين أداء صواريخها وتجعلها أكثر دقة، وتطوير إسرائيل لمنظوماتها الدفاعية ضد الصواريخ والطائرات المسيرة ورصد المليارات من الدولارات من أجل ذلك، كلها تأتي في إطار التحضير لما هو قادم.


19- إن توازن الرعب الذي تخلقه إيران عبر أذرعها وبالذات حزب الله يجبر إسرائيل على جلوس القرفصاء بانتظار اللحظة التي يتم فيها تحييد هذه الأذرع عن ساحة المعركة القادمة، للانقضاض على إيران، وبلا شك ستكون الضربة قاسية تُدمر كل منشآت إيران النووية والعسكرية.


20- إن الهدف هو طهران وما وراء هذا الهدف ردع كل من حولها أو يدعمها ولذلك فإن إسرائيل هي الخطر القادم ليس على المنطقة وحسب بل على روسيا والصين وهذا ما يجب أن تفهمانه .

رياضة

الجمعة 28 أبريل 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الشراع يوقع اتفاقية تعاون شراكة مع نادي الأصدقاء لتأسيس أكاديمية

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ:



وقّع الاتحاد الفلسطيني للشراع والتجديف، اتفاقيات شراكة وتعاون مع نادي Friends Club بهدف تأسيس أكاديميّةٍ لتعليم رياضة الشراع والتجديف. وجرت مراسم توقيع الاتفاقية، في مقر نادي الأصدقاء، التي تتطلع لنشر اللعبة والارتقاء بها، والنهوض بقدرات لاعبي التجديف واكتشاف مواهب جديدة خاصة من الناشئين. ووقع عن الاتحاد الفلسطيني للشراع خلدون أبو سليم رئيس مجلس إدارة الاتحاد، ومثّل نادي الأصدقاء، خالد السعدي عضو مجلس إدارة النادي، ذلك بحضور محمد القيشاوي عضو مجلس إدارة الاتحاد، وإبراهيم دغيش المدير الفني للاتحاد، ومصطفى الغلاييني المدير العام لنادي فريندز، وحشد من الحضور. 

قال أبو سليم إنّ الاتفاقية التي جرى توقيعها تهدف إلى تأسيس أكاديمية التجديف لدعم وتعزيز الأنشطة الرياضية البحرية في قطاع غزة، والعمل على تكوين فرق رياضيّة تستطيع تمثيل فلسطين في البطولات العربيّة والدوليّة الخاصّة بالرياضات البحرية، موضحاً أنه وفقاً لاتفاقية التعاون، سيقوم الاتحاد الفلسطيني للشراع والتجديف بتمكين المنتسبين في النادي لتحقيق مستقبلٍ رياضي أفضل في مجال التجديف، ونشر رياضة التجديف بين فئات الناشئين والسيدات والشباب وذوي الهمم وأي فئات مستهدفة أخرى في المجتمع الفلسطيني، وأيضًا تأسيس فريق تجديف محترف للمنافسة في الفعاليات المحلية والعربيّة والدوليّة. بدوره، ذكر السعدي أن الجانبين اتفقا على أنّ الأكاديمية ستفتح أبوابها فورًا وتبدأ باستقبال الفئات المستهدفة لبدء تدريبهم على الأجهزة وتكوين فرق نادي الأصدقاء للدخول في منافسات بين الأكاديميات الشريكة للاتحاد  لا سيما وأنّهم يسعون لتطوير الرياضة وبناء شراكة مميّزة مع الاتحاد الفلسطيني للشراع والتجديف.


تشييع جثمان الهور

شيعت الحركة الرياضية في قطاع غزة نجم نادي خدمات النصيرات عبد القادر الهور، ذلك في موكب جنائزي حاشد إلى مقبرة الشهداء الشرقيّة بمدينة النصيرات عقب الصلاة عليه في مسجد سيد قطب، وذلك بمشاركة ممثلي اتحاد الكرة والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وهيئة الشباب واللجنة الأولمبية والأندية والاتحادات والأندية واللاعبين وحشد من الجماهير من رفاقه وجماهير الأندية. وقد توافدت جموع المعزين من كبار الرياضيين والشخصيات الاعتبارية والمشجعين إلى بيت العزاء لتقديم واجب العزاء، معبرين عن حزنهم لرحيله، يذكر أن الهور أحد أبرز لاعبي كرة القدم في المنطقة الوسطى في حقبة السبعينات والثمانينات.


بطولة الزيتون

اختتمت الدائرة الرياضية جنوبي غزة في منطقة غرب الزيتون بطولة الياسين فكرة وذكرى لكرة الطائرة، والتي أقيمت على ملاعب مركز الطيبي، بمشاركة 16 فريقاً، وحضر المباراة النهائية وحفل التتويج قيادات حركية، وإدارة الفريقين المتباريين والفرق المشاركة، ولفيف من الرياضيين القدامى، يتقدمهم د. اياد الغلاييني رئيس الدائرة الرياضية جنوبي غزة، وأعضاء الدائرة الرياضية أبو محمد مهنا، وأبو محمد النمس، وأبو المعتصم الداعور، والعديد من الشخصيات ووجهاء ومخاتير المنطقة، إضافة لرؤساء الفرق وبمشاركة الشخصيات الرياضية والاعتبارية ونجوم الزمن الجميل في أجيال العقود السبعينات والثمانينات والتسعينات، والكوادر


الحفل الختامي والتتويج

ووصل إلى المباراة النهائية فريقا بلال بن رباح، والفاروق، واستطاع فريق مركز مسجد بلال من التتويج بلقب البطولة بعد فوزه على فريق الفاروق، بنتيجة 2-1، واستهل الاحتفال الختامي بقراءة القرآن الكريم تلاوة سورة الفاتحة على روح القائد الشهيد الشيخ أحمد ياسين، وشهداء فلسطين، فيما تم تزيين المكان بصور الشيخ ياسين وقادات الشعب الفلسطيني. وألقى الغلايني كلمة هنأ فيها المشاركين في الوصول إلى المباراة النهائية، مشيراً إلى أنّ البولة تقام تأكيداً على مكانة الشهداء في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني وخاصة الرياضيين، الذين سطروا أروع الملاحم البطولية وقدموا أرواحهم على أكفهم وبذلوا الغالي والنفيس، مؤكداً على المكانة الكبيرة للشهداء في نفوس شعبنا وقطاعاته المختلفة، وداعياً إلى غرسها في نفوس الشباب.

وأوضح أن البطولة حملت اسماً من أسماء رموز الشعب الفلسطيني، حتى تبقى في الذاكرة، وستبقى تقام دائماً في كل عام، لإبقائها في ذاكرة الجماهير. بدوره، بارك مهنا جهود القائمين على البطولة، خاصة اللجان التحضيرية والفنية والعليا والإعلامية والحكام والإشراف، وتمنى لهم التوفيق والنجاح، وهنأ الفريق المتوج، وأكد دعم الدائرة الرياضية ورعايتها المتواصلة لمثل هذه الفعاليات، مستذكراً تضحيات الشهيد القائد الياسين الذي بقي صامداً رغم الشلل في جسده. وقال الداعور إن الدائرة الرياضية ستبقى داعماً للفعاليات الرياضية والأنشطة المتنوعة والبطولات، مشيداً بالفرق المشاركة في البطولة بهدف تعزيز التنافس والعطاء في الصالات الرياضية بين الفرق، ولبث روح العطاء والمحبة والترابط والتعاون المشترك، وقدم فخره بالفرق


تكريم الفرق الفائزة

وفي الختام جرى تتويج الفريق الفائز بكأس البطولة والميداليات الذهبية والوصيف بكأس المركز الثاني، وتسليم الكؤوس والميداليات، وتكريم اللجنة المنظمة للبطولة، وحكام البطولة: همام حجازي ومساعده بشار حجازي، واللجنة المشرفة المكون من: ابراهيم اللي رئيسا، وعضوية عماد عبدالله، ومحمد حجازي. يذكر أنه مثل فريق مسجد بلال: سراج دلول، ومحمد دلول، ومسجد الفاروق اسعد ارحيم، محمد مرتجى، وتكريم د. إياد الغلاييني رئيس الدائرة الرياضية جنوبي غزة، وأفضل لاعب سراج دلول، واللاعب المثالي اسعد ارحيم.


جباليا يختتم صفقاته

اختتم نادي شباب جباليا- أحد أندية الدرجة الممتازة، صفقاته الصيفية، لتدعيم فريق كرة القدم استعدادا لمنافسات الموسم القادم 2023/2024، حيث أنجز الفريق عدداً من الصفقات في صفوفه بالعديد من مراكز خطوط الفريق ، وتعاقد شباب جباليا ممثل أندية الشمال مع حارس المرمى محمد زقوت قادما من نادي شباب خانيونس، والمدافع الأيمن محمد الترامسي من نادي الهلال على سبيل الإعارة، واستعار اللاعب عمر الشنطي مهاجم نادي الرضوان، لتدعيم مركز خط الهجوم، إلى جانب المهاجمين يوسف سالم ومهند أبو زيد، ولاعب خط الوسط عبد الرحمن الحاج. وأوضح النادي أنه سيقيد النادي اللاعبين  الستة خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة، والتي سيعلن الاتحاد عن موعدها خلال الأيام القادمة.  

ويذكر أن النادي استعاد النادي لاعبه المدافع إبراهيم شاهين الذي انتهت اعارته لنادي بيت لاهيا، وتم تجديد عقود عدد من اللاعبين للحفاظ على قوام الفريق أبرزهم اللاعب إسماعيل المدهون، ومؤيد إسماعيل، ومحمود أبو النصر، وذلك لتعويض رحيل عماد السبع ووسام سلامة وهيثم النجار وفراس الأسمر. الجدير بالذكر أن مجلس الإدارة جدد ثقته بالكابتن عماد الغرباوي لقيادة الفريق في بطولات الموسم القادم، وتعيين محمد سالم مساعدا له. واحتل شباب جباليا المركز الرابع على سلم جدول ترتيب بطولة الدوري الممتاز المنصرم، حيث يعيش النادي حالة من الاستقرار الفني والمالي والإداري على مدار السنوات الماضية.


                                              الدعليس يلتقي هنيةاستقبل عصام الدعليس رئيس متابعة العمل الحكومي، وفد المجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس، بمقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء لبحث شؤون الرياضة والشباب، وتحدث عبد السلام هنية عن إنجازات المجلس خلال شهر رمضان والفعاليات خلال العيد، وشكر دعم وتوجيهات عصام الدعليس رئيس متابعة العمل الحكومي، وأكد أن المجلس بادر للعديد من البرامج والأنشطة التي اعتمدت على دعم الرياضيين والتواصل مع المجتمع الفلسطيني. بدوره أشاد الدعليس بما حققه المجلس الأعلى للشباب والرياضة بقيادة عبد السلام هنية وتنفيذ الفعاليات والبرامج التي تخدم الرياضيين والمجتمع.

أقلام وأراء

الجمعة 28 أبريل 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

ذكرى "استقلال" إسرائيل في ظل انقسام صهيوني داخلي

دولة وجدت ولن تبقى، هذا حال الأمم والشعوب وسنة الخالق في الأرض، وهذا ما اعتراف به قادة إسرائيل بقولهم بإن عمر دولتهم شارف على النهاية، الاحداث التي شهدتها إسرائيل في الفترة الأخيرة هي دليل قاطع على عمق الخلاف السياسي والأيدلوجي بين مكونات الأحزاب الإسرائيلية، فعندما قامت الدولة قبل حوالي سبعة عقود ونيف على أرض فلسطين التاريخية كان جهابذة الكيان في أوج غرورهم جاء ذلك بعدما انتصروا على سبعة جيوش عربية مجتمعة. في سياق تلك الصورة تنص عقيدتهم العسكرية وما زالت على المباغتة في الحرب، والحرب الخاطفة، ووضع شروط السلم حسب الرؤية الصهيونية وفكر جابوتنسكي، وقد نجحوا لحد بعيد في فرض الأمر الواقع على ما يسمونه دول الطوق، فثمة رؤى لدى القادة السياسيين بأن النكبة وتبعاتها تركت اثار سلبية لدى الشعوب العربية والإسلامية على حد سواء فيما يتعلق باستخدام العصا والتلويح بالترسانة العسكرية لديهم. عمر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني طويل على شعب مشتت في المخيمات في الداخل والخارج لكنه قصير على من سرق الأرض وسخر كل ما تنتجه فلسطين لصالحه، البحر والأنهار والجبال والروابي والسهول والأرض الغناء، لقد أقيمت هذه الدولة وشيّدت دون أن يتكلف الاحتلال بشيء، فهي الأرض التي تنتج العسل المصفى، ومن خيرات فلسطين تصدر دولة الاحتلال اجود أنواع مما تخرجه الأرض، ومن جوفها تستخرج المياه لري مزروعاتهم، والتي تشكل نسبة لا بأس بها من دعم موازنتهم الحربية والتي من خلالها يحاربون بها الشعب الفلسطيني أينما حل وارتحل.


النكبة مجرد ذكرى
لقد كتب المثقفون كثيراً عن استقلال الصهاينة وكيانهم، ونكبة الشعب الفلسطيني التي حلت به، وما زالت اقلامهم تمعن في تاريخ النكبة، ولكن ثبت إن القلم وحده لا يغير في توجيه الرأي العام العربي والإسلامي حول المسرى والمقدسات في القدس وغيرها، وبقيت ذكرى النكبة مجرد يوماً يتذكره ما انكوى بنيرانه النكبة، عندما نتجول في شوارع المخيمات وازقتها نشاهد حجم المعناة والقهر في وجوه من يسكن المخيمات، والبؤس الذي يبدو على اسارير وجوههم، هكذا يبدو الحال الفلسطيني منذ عام 1948 حتى اليوم، فمفاتيح البيوت التي رحلوا عنها قسراً ما زالت تشهر في وجه الظلم والعدوان فهذه رسالة للعالم بأن الظلم مهما طال فمصيره ينتهي اجلا أم عاجلا.


بطلان الدعاية الإسرائيلية
للتذكير كتبت عميرة هس في "هآرتس": الدولة اليهودية هي التي تثبت مرة تلو الأخرى، صدق ادعاءات الفلسطينيين بأنه منذ عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين.. الصهيونية هي حركة كولونيالية، حيث طرد شعب من وطنِه هو هدفها ونِتاجها الثانوي فيما يلخص نحاميا شترسلر/هآرتس مشهد دولته: عشية عيد "الاستقلال" يَجدر الإدراك كم نحن نعتمد على الولايات المتحدة، فهي التي تعطينا التفوّق العسكري، الطائرات المتقدمة جداً، مُحركات ودبابات الميركافا والتمويل للقبة الحديدية وصواريخ الحِيتْس. وهي التي تزودنا بأنظمة سلاح بمبلغ 3.5 مليار دولار، وتعاون في المخابرات والعلوم.
أخفقت الصهيونية في ترويج فكرة ارض إسرائيل


كان الهدف الأوّل للحركة الصهيونية وما زال هو بناء بيت آمن لليهود في العالم، لكنّها لم تحقق الهدف، حيث إسرائيل اليوم هي أكثر المواقع في العالم خطورة على اليهود، بعد أن زجّتهم الصهيونية في صراع دام تبعا لسياساتها الاستعمارية العدوانية العنيفة فجمعت الشتات اليهودي في العالم بحجة ان هذه الأرض التي وعد الرب بها سيدنا إبراهيم، فرغم هذا الشعار الذي رفعته الحركة الصهيونية قبل تأسيسها وبعدم مؤتمر بازل في سويسرا إلا ان السواد الأعظم من يهود العالم لم يقتنعوا بهذه الفكرة، فذهبت الحركة إلى طرق تجعلهم يهرولوا لفلسطين، وذلك من خلال اطلاق العنان للجمعيات السرية في البلاد العربية وغيرها لأحداث تفجيرات هنا وهناك، المبتغى من ذلك لإرعاب اليهود في تلك الدول وترحليهم تحت ضربات السيوف، كانت هذه الأماكن تبدو غير امنة للبقاء فيها، وفعلا كان لهذه الخطوة الخبيثة دور في ترحيل اعداد كبيرة من اليهود في دول العالم نتيجة هذا النهج الخبيث رحل مئات الآلاف من اليهود في اصقاع المعمورة ليحلوا مكان أصحاب الأرض الأصليين.


الشعب الفلسطيني لم يمت
الأيام تمر مر السحاب، فرغم مضي سبعة عقود ونصف مع عمر الكيان ما زال الشعب الفلسطيني متشبث بأرضه، نجده يتذكر تفاصيل التفاصيل عن تاريخها، وهو يروي للأجيال عن تاريخ موغل في القدم، فلهم فيه صولات وجولات، لهم الماضي هنا، والحاضر، والمستقبل، لقد سقطت مقولة أحد كبار قادة إسرائيل "الكبار يموتون والصغار ينسون" إلى الأبد ومهما حاولوا حرف البوصلة إلا أنهم فشلوا في تمرير هذا الشعار.

رياضة

الجمعة 28 أبريل 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخب فلسطين لكرة السلة للكراسي المتحركة يفوز على شقيقه الأردني 49-37

بحضور السفير الفلسطيني في الكويت رامي طهبوب ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة للكراسي المتحركة احسان ادكيدك، حقق المنتخب الفلسطيني لكرة السلة على الكراسي المتحركة فوزا ثمينا على شقيقه المنتخب الأردني بنتيجة 49-37 ، "ضمن البطولة العربية لكرة السلة على الكراسي المتحركة والتي تستضيفها دولة الكويت بمشاركة ثماني دول عربية.


  واستهل منتخبنا الفلسطيني في أولى مبارياته ضمن المجموعة الأولى والتي تضم أيضا منتخبا مصر والمغرب،بفوز عريض. مستحق على الاشقاء الاردنيين.


  وقد شهد الربع الأول تفوق واضح للمنتخب الفلسطيني الذي سيطر بشكل كامل على الربع الاول بفارق 15 نقطة، وفي الربع الثاني تحسن أداء المنتخب الاردني وانتهى الشوط الاول بفارق 12 نقطة. 


  وفي الربع الثالث زاد المنتخب الأردني ضغطه على المنتخب الفلسطيني وقلص الفارق ليصل إلى 6 نقاط، ولكن مدرب المنتخب الفلسطيني الكابتن ابراهيم ابو رحال أعاد التوازن إلى المنتخب الفلسطيني من خلال التبديلات التي أجراها لتنتهي المباراة بفوز مريح وبفارق 12 نقطة وبنتيجة 49-37.

رياضة

الجمعة 28 أبريل 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

العبيدية يتوج بلقب بطولة "لن تهدم بيوت المكبر" الكروية لمواليد 2012

توّج فريق العبيدية، مساء الخميس، بلقب بطولة خماسيات كرة القدم لمواليد 2012، التي نظمها نادي جبل المكبر المقدسي تحت عنوان ""لن تهدم بيوت المكبر"، على ملعب مخيم عايدة للاجئين شمال بيت لحم. 


وشارك في البطولة ثمانية فرق قسمت إلى مجموعتين على النحو التالي: 


المجموعة الأولى: صور باهر، والعبيدية، وجبل المكبر، ونحالين، وتأهل عنها العبيدية بطلا وصور باهر وصيفا.


والمجموعة الثانية: الدوحة، وأكاديمية الجزائر، وسلوان، والعربي بيت صفافا، وتأهل عنها سلوان بطلا وأكاديمية الجزائر وصيفا.


وبعد إجراء مباراتي نصف النهائي، تأهل إلى النهائي العبيدية وسلوان، حيث تمكن الأول من الفوز بالضربات الترجيحية بواقع 4-3، أما المركز الثالث فعاد إلى إسلامي صور باهر بعد فوزه على أكاديمية الجزائر بنتيجة 3-2.


ونال جائزة أفضل لاعب محمد عيساوي من العبيدية، وأفضل حارس مرمى محمد حمادة من إسلامي صور باهر، وأفضل مدرب معتصم العيساوي من العبيدية، أما جائزة هداف البطولة فتوج بها صهيب العباسي من سلوان برصيد 9 أهداف.


وأشرف على البطولة لجنة مكونة من فادي عويسات، ومحمد أبو نصار، ولؤي بكيرات. وتولى تحكيم البطولة سامر حمود، وعمر أبو حماد

أقلام وأراء

الجمعة 28 أبريل 2023 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

نتانياهو.. يحلم بالسعوديّة!!

يدرك "بيبي" كم للسعودية من تأثير على الرأي العامّ الإسرائيلي، بحيث يبدو ادّعاء أقلّ صلة معها مفيداً على صعيد تحسين الصورة، واستقطاب التأييد الشعبي، خصوصاً في الوقت الذي تراجعت فيه حظوظ "الساحر" في البقاء على قمّة السلطة لدورة جديدة.


منذ فوزه الأخير لم يتوقّف "بيبي" عن زفّ البشرى للناخبين والخصوم بأنّ العلاقة مع السعودية أضحت قاب قوسين أو أدنى من تحقّقها، وأنّ دخوله التاريخ من هذا الباب صار مضموناً!!

نتانياهو يعرف لكنه يتجاهل
لسوء حظّ "بيبي" أنّ في إسرائيل ذاتها من يكذّبه ويعتبر أنّه يضلّل نفسه، قبل الجمهور، ويحاول افتعال إنجاز لا أساس له في الواقع.


نتانياهو يعرف لكنّه يتجاهل أنّ للمملكة سياسة ذات صدقية عالية، ومعلَنة بكلّ وضوح، أساسها أن "لا علاقة رسمية وتطبيعية مع إسرائيل قبل استجابتها للمبادرة العربية للسلام". وهذا ما يعمل نتانياهو عكسه تماماً. ويعمل أيضاً على قلب قواعد اللعبة رأساً على عقب، منكِراً أساسيّة القضية الفلسطينية في العالم العربي، ومعطياً الأولويّة للتطبيع وتأسيس علاقات مع من لا علاقة لإسرائيل معهم وكأنّ القضية المركزية للعالم العربي تمّ دفنها وإلغاء حضورها، وما على العرب إلا الإقرار بانتهائها أو غرقها في محيط العلاقات الإسرائيلية المستجدّة في المنطقة.

يجد نتانياهو في إسرائيل من يسرد له حقائق الواقع المتناقضة تماماً مع طروحاته الدعائية، وخصوصاً حين يطرح نفسَه حاميَ حمى المنطقة من "التهديد الإيراني" متجاهلاً حقيقة أنّه أكثر احتياجاً إلى من يحميه ويحمي دولته من التهديد الماثل بقوّة في داخلها، ومن إنكاره للتهديد الدائم المتمثّل في مصادرة حقوق شعب يعدّ بالملايين ينتشر في الجسد الإسرائيلي ومن حوله. وهذا ما أشار إليه التقرير الاستراتيجي عن الأخطار الحقيقية التي تهدّد أمن إسرائيل الذي يضعه عادة جهاز حكومي، ونتانياهو وكلّ من يماثله لا يتجاهلون هذا التشخيص المعزَّز بالقرائن، بل يعملون عكسه.


ما يُحرج نتانياهو وكلّ الذين يستبعدون حلّ القضية الفلسطينية عن برامجهم وسياساتهم أنّ رزمة العلاقات المستجدّة، التي تحقّقت في المجالين العربي والإسلامي، لم تبعد القضية الفلسطينية عن مكانتها العميقة في العالمين العربي والإسلامي، ولم تقنع حتى الذين قاموا بها بأنّ إسرائيل مصدر حماية وطمأنينة لهم، وما حدث من ردّ فعل على موجة التعدّي على المسجد الأقصى في رمضان كان الدليل الأبلغ على ذلك.

عودة الاهتمام بالقضية الفلسطينية
ربّما تكون التطوّرات الإقليمية والدولية قلّلت من الاهتمام الملحّ بالقضية الفلسطينية بفعل ظهور قضايا أكثر إلحاحيّة، ومنها الحرب المشتعلة في أوروبا، إلّا أنّ فتور الاهتمام لن يستمرّ إلى الأبد، ولن يلغي قضيّة بعمق وفاعلية القضية الفلسطينية. وهذا ما يقوله الواقع وتؤكّده الأحداث، التي ما إن ينصرف الاهتمام بعيداً عن القضية الفلسطينية، حتى يعود إليها بقوّة أشدّ. أفلم تأتِ الإدارة الأميركية بكلّ أقطابها إلى القدس وعمّان ورام الله سعياً إلى تهدئة ولو مؤقّتة؟ ألم تصبح اقتحامات الأقصى من قبل شرطة بن غفير هي الشغل الشاغل للعالم كلّه، ولا نقول العالمين العربي والإسلامي فقط؟


ألم يكن خفض المشاركة في صلوات المسيحيين الفلسطينيين في كنيسة القيامة ومنع مسيحيّي غزّة من القدوم إليها الشغل الشاغل للعالم كلّه، الذي رأى على الشاشات كيف تبطل شرطة إسرائيل تباهي الدولة العبرية بتوفير حرّيّة العبادة لجميع الطوائف؟؟


إذا أراد نتانياهو ومن يماثله في إسرائيل أمناً واستقراراً، فلن يجدوه على بعد آلاف الأميال، بل سيجدونه حين يرضى الفلسطينيون عن حلّ عادل لقضيّتهم، وساعتئذٍ لن يكون حلم نتانياهو بإنشاء علاقات مع السعودية أضغاثاً كما هو الآن... هذا إذا بقي في مكانه حتى ذلك الوقت!!

منوعات

الجمعة 28 أبريل 2023 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

إد شيران يعزف ويغنّي في المحكمة لإثبات براءته من اتهامات بسرقة أدبية

نيويورك - (أ ف ب)

غنّى نجم البوب البريطاني إد شيران وهو يعزف على الغيتار الخميس داخل قاعة محكمة في نيويورك حيث يمثل في قضية تتعلق بسرقة أدبية من أغنية للأميركي مارفن غاي، على ما أفادت وسائل إعلام أميركية.


وهذه المرة الثانية في عام التي يواجه فيها شيران (32 عاماً) قضية مرتبطة بسرقة أدبية في أغنياته الشهيرة عالمياً.


وبعدما حكمت المحكمة العليا في لندن لصالحه في إحدى الدعاوى خلال العام الفائت، يدفع شيران ببراءته هذه المرة من اتهامات وجهها له ورثة إد تاونسند، وهو موسيقي ومنتج شارك في تأليف أغنية غاي الصادرة العام 1973. وكانت المُحاكمة انطلقت مطلع الأسبوع في مانهاتن.


وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنّ متخصصاً في الموسيقى أشار الخميس إلى أنّ تعاقب النغمات في الأغنيتين متشابه إلى حد ما، وهو ما دفع شيران إلى تأدية الأغنية داخل قاعة المحكمة وهو يعزف على الغيتار.


وعزف شيران المقاطع الموسيقية الأربعة الرئيسية لأغنتيه "ثينكينغ أوت لاود"، ليؤكّد اختلافها عن النغمات الخاصة بأغنية "ليتز غِت إت أون" (1973) لمارفن غاي.


وحاول شيران من خلال عزف مقطع من أغنيته ثم آخر من أغنية غاي، أن يثبت أنّ نغمات "ليتز غِت إت أون" لا تتناسب مع "ثينكينغ أوت لاود".


كذلك، أكد الموسيقي البريطاني أمام المحكمة أنّه كتب في شباط/فبراير 2014 كلمات أغنيته في منزله بالشراكة مع المغنية وكاتبة الأغاني أيمي وادج التي عادةً ما يتعامل معها.


ونقلت محطة "إيه بي سي" الإخبارية عن شيران قوله "كنّا جالسَيْن ومعنا آلتي الغيتار، وألّفنا آنذاك أغاني كثيرة".


وكانت أغنية "ثينكينغ أوت لاود" ظهرت عند صدورها في ترتيب أفضل مئة أغنية في الولايات المتحدة، وفاز شيران عنها بغرامي "أغنية العام" لسنة 2016.
ومن المقرر معاودة الجلسات الاثنين.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير الكفيف عمارنة يواصل إضرابه عن الطعام

جنين - "القدس" دوت كوم

يواصل الأسير الكفيف عزالدين عمارنة من بلدة يعبد غرب جنين، إضرابه عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم السادس  على التوالي.


وأعلن عمارنة، الأحد  الماضي شروعه بالإضراب عن الطعام، رفضا لاعتقاله الإداري.


ويعاني عمارنة من ظروف صحية صعبة، ولديه اثنين من الأبناء معتقلين وهما أحمد ومجاهد.

اقتصاد

الجمعة 28 أبريل 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

المزيد من البنوك قد تواجه خطر الإفلاس في خضم الاضطرابات المصرفية بالولايات المتحدة

نيويورك - (شينخوا)

 قد تواجه المزيد من البنوك الإقليمية الأمريكية فقدان ثقة المستثمرين والاستسلام لتدهور الأعمال في خضم الاضطرابات المصرفية، حيث يواصل بنك "فيرست ريبابليك" كفاحه لإيجاد مخرج من الأزمة الحالية.


لفت بنك "فيرست ريبابليك"، وهو بنك إقليمي أمريكي يقع مقره في سان فرانسيسكو، الانتباه مجددا بعد أن أظهرت البيانات الصادرة حديثا أن العملاء سحبوا ودائع هائلة بلغت قيمتها 102 مليار دولار أمريكي في الربع الأول. وشهد البنك هبوط أسهمه بنسبة 50 في المائة تقريبا يوم الثلاثاء و30 في المائة يوم الأربعاء.


وتفيد التقارير بأن البنك يستكشف الأمور لبيع أصول تتراوح قيمتها بين 50 و100 مليار دولار أمريكي بسعر أعلى من سعر السوق لإعادة التوازن إلى دفاتره.


وإذا لم يتمكن البنك من التوصل إلى اتفاق إنقاذ في الوقت المناسب، فمن المرجح أن يوضع تحت حراسة المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع على غرار بنك وادي السليكون وبنك سيغنتشر، اللذين أفلسا في مارس.


وعلى الرغم من الجهود التي يبذلها بنك "فيرست ريبابليك"، حسبما أفادت التقارير، لإقناع البنوك الكبيرة بتقاسم بضعة مليارات من الدولارات الأمريكية من الخسائر وحماية البنك من الإفلاس ودفع المزيد من رسوم العضوية للمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، إلا أن بعض المحللين مازالوا متشككين في فعالية هذا النهج.


فقد قال ديفيد شيافيريني، المدير الإداري لأبحاث الأسهم في ويدبوش للأوراق المالية، إنه من الصعب على بنك "فيرست ريبابليك" أن يتخلص من بعض قروضه وأوراقه المالية بسعر أعلى بكثير من سعر السوق، في حين أن الخوف الأكبر لدى المستثمرين هو أن يوضع بنك "فيرست ريبابليك" تحت الحراسة القضائية للمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.


أما دون بيلسون، رئيس فريق إدارة الأحداث في غوردون هاسكت للأبحاث، فذكر أنه من الصعب أن نتخيل أن يوافق كلا من جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورغان، أو بريان موينيهان الرئيس التنفيذي لبنك أوف أمريكا، أو جين فريزر الرئيسة التنفيذية لسيتي غروب، على شراء 5 مليارات دولار من قروض الرهن العقاري والخزانة بأسعار أعلى كثيرا من أسعار السوق.


وقال بيلسون في مذكرة بحثية يوم الأربعاء إنه أصبح من الواضح كل يوم أن بنك "فيرست ريبابليك" سينتهي أمره والسؤال الوحيد يكمن فيما إذا كانت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع ستتدخل قبل أو خلال عطلة نهاية الأسبوع.


علاوة على ذلك، فإن المزيد من البنوك الإقليمية، في حالة التكالب على الودائع، قد تصبح عُرضة للإفلاس وقد تستحوذ عليها بنوك كبيرة في أعقاب الاضطرابات المصرفية الجارية.


فقد أظهر بحث، أجراه مؤخرا اقتصاديون في عدة جامعات أمريكية بناء على طلب صحيفة ((نيويورك تايمز))، أن إفلاس بنك سيليكون فالي وبنك سيغنتشر يحمل بشكل مستمر إمكانية إلحاق أضرار واسعة النطاق بالنظام المصرفي بأكمله، الذي شهد تدهور الأوضاع المالية للعديد من البنوك مع قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة لترويض التضخم.


ومن جانبها، قامت مؤسسة موديز لخدمات المستثمرين مؤخرا بتخفيض تصنيف 11 مصرفا إقليميا أمريكيا بما في ذلك بنك زيونس بانكوربوريشن، وبنك يو إس، وبنك ويسترن أليانس وغيرها.


وقال تيان يانغ وانغ، الأستاذ المشارك في قسم المالية والعقارات بجامعة ولاية كولورادو، إن الاضطرابات المصرفية في الولايات المتحدة لم تنته بعد، ومن المتوقع أن تجرى عملية إعادة هيكلة واسعة النطاق في القطاع المصرفي الأمريكي.


وصرح وانغ، خلال ندوة عقدت عبر الإنترنت مؤخرا، بأن العديد من البنوك المتوسطة والصغيرة الحجم لن تنجو من خسارة الودائع وبعضها يجب أن تستحوذ عليه بنوك كبيرة بأسعار منخفضة.


وأفادت مذكرة بحثية صادرة عن عملاق البنوك السويسرية "يو بي إس" بأن البنوك الأمريكية تدفع المزيد من الأموال للاحتفاظ بالودائع، وتخصص المزيد من الاحتياطيات للخسائر المحتملة في القروض في حال حدوث ركود محتمل، وهي الآن أكثر تركيزا على بناء رأس المال بدلا من إعادته إلى المساهمين في شكل أرباح وعمليات إعادة شراء.


وذكر بنك "يو بي إس" إن نتائج الربع الأول التي ترقبها الجميع بشغف من البنوك الأمريكية لم ترفع أي أعلام حمراء جديدة فيما يخص أي ضغوط بالنظام المصرفي، الأمر الذي ساهم في تهدئة المخاوف بشأن المخاطر النظامية إلى حد كبير.


وأشار بنك "يو بي إس" إلى أنه لا يزال أقل تفاؤلا بشأن الأسهم المالية، ومازال يتوقع أن تنخفض الإرشادات والتقديرات في الأرباع القادمة مع تزايد وضوح مشكلات تسعير الودائع وأيضا مع ضعف الاقتصاد.

منوعات

الجمعة 28 أبريل 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

نسبة المدخنين في الولايات المتحدة تنخفض إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق

واشنطن - (أ ف ب)

بلغت نسبة الأميركيين المدخنين في الولايات المتحدة 11,3% في 2022، مسجلةً بذلك أدنى مستوى لها على الإطلاق، على ما أظهرت نتائج أولية لدراسة نشرتها السلطات الأميركية الخميس.


وأشار استطلاع أجرته عام 2022 مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وشمل أكثر من 27 ألف أميركي، إلى أنّ شخصاً بالغاً من كل تسعة أميركيين كان من المدخنين عام 2022.


وأظهرت نتائج الدراسة الأولية أنّ استهلاك السجائر الذي بلغ 12,6% في العام 2021، واصل انخفاضه في الولايات المتحدة، بينما استمر استهلاك السجائر الإلكترونية في الارتفاع وبلغ 5,9% بعدما كان 4,7% في العام 2021.


والسجائر الإلكترونية شائعة بين الفئات الشابة في الولايات المتحدة. وفي العام 2018، أفادت السلطات الصحية الأميركية أن 3,6 ملايين طالب في المدارس الثانوية والجامعات يدخّنون السجائر الإلكترونية، وهو معدّل يشهد تزايداً.


في العام 2020، بلغ عدد المدخنين الأميركيين 30,8 مليون شخص، بحسب أرقام تقديرية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وكان 14,1% من هؤلاء رجالاً و11% نساء.


وشهدت معدلات المدخنين انخفاضاً واضحاً في الولايات المتحدة منذ عقود عدة، نتيجة اعتماد السلطات سياسات صحية فعالة تستهدف التدخين الذي يتسبب بأمراض عدة أبرزها السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
إلا أنّ التدخين لا يزال السبب الأول للإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها وللوفاة في الولايات المتحدة، بحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة جنود أميركيين بعد حادث تحطم مروحيتين في ألاسكا

لوس انجليس - (أ ف ب)

قُتل ثلاثة جنود أميركيين وأصيب آخر بعد اصطدام مروحيّتين خلال عودتهما من مهمة تدريبية في منطقة نائية في ألاسكا الخميس، على ما أعلن الجيش الأميركي.


وأعلنت الفرقة 11 المحمولة جوا في الجيش الأميركي في بيان مقتل جنديين في مكان الحادث قرب هيلي في ولاية ألاسكا، فيما توفي جندي ثالث أثناء نقله إلى المستشفى.


ويُعالج جندي رابع في المستشفى بعد إصابته في الحادث.


وقال الميجر جنرال براين إيفلر قائد هذه الوحدة "هذه خسارة لا تصدق لعائلات هؤلاء الجنود ورفاقهم وللفرقة".


ولم يحدد الجيش الأميركي هوية هؤلاء الجنود وقال إنه لن يكشف عن أسمائهم قبل مرور 24 ساعة بعد إخطار عائلاتهم.
وفتح تحقيق في الحادث، بحسب الجيش الذي لم يذكر سبب الاصطدام.


وهذا الحادث هو الثاني من نوعه في أقل من شهر.


ففي أواخر آذار/مارس تحطمت مروحيتان للجيش الأميركي من طراز "بلاك هوك" خلال رحلة تدريبية في كنتاكي، ما أسفر عن مقتل جميع الجنود التسعة الذين كانوا فيهما.


وسجلت حوادث عدة أخرى لطائرات عسكرية أميركية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك مقتل اثنين من أفراد الحرس الوطني الأميركي في حادث تحطم طائرة "بلاك هوك" في ولاية تينيسي خلال تدريب في ألاباما في شباط/فبراير الماضي.


وقال محققون إن أربعة من مشاة البحرية الأميركية قتلوا العام الماضي خلال تدريب في النروج عندما تحطمت طائرتهم من طراز "في-22بي أوسبري" بعد اصطدامها بجبل.


وأنقذ اثنان من طياري البحرية الأميركية بعد تحطم طائرتهما من طراز "تي-45سي غوشوك" خلال تدريب فوق حي سكني قرب فورث وورث في تكساس عام 2021. وتمكن الطياران من القفز بالمظلة.

عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

لاجئون سوريون يعيشون في رعب خشية ترحيلهم من لبنان

بيروت - (أ ف ب)

قبل سنوات، لجأ سامر وعائلته الى لبنان هربا من الحرب في بلاده، لكن الأمن الذي سعوا إليه ترافق مع ظروف معيشية صعبة وغالبا خطاب عنصري ضد اللاجئين السوريين، وصولا الى هاجس الترحيل. فالأسبوع الماضي، انقطعت أخبار شقيقه بعد أن سلمه الجيش اللبناني الى السلطات السورية التي أوقفته.


وشنّ الجيش خلال الأسابيع القليلة الماضية حملات مداهمة واسعة لتوقيف سوريين لا يمتلكون إقامات أو أوراق ثبوتية أسفرت عن توقيف نحو 450 شخصا، تمّ ترحيل أكثر من ستين منهم إلى سوريا، وفق ما أفاد مصدر في منظمة إنسانية مطلع على ملف اللاجئين.


وشملت المداهمات في إحدى ضواحي بيروت منزل شقيق سامر المتواضع، ورافق الجيش سامر وزوجته وطفليه إلى الحدود حيث سُلّموا الى قوات الأمن السورية التي أطلقت بعد أيام قليلة سراح الزوجة والطفلين، وأوقفت الزوج، وفق رواية شقيقه.


ويقول سامر (26 عاماً) الذي طلب استخدام اسم مستعار خشية على سلامته، لوكالة فرانس برس، "نخاف أن نعيش المصير ذاته، يرحلونا إلى سوريا حيث لا نعرف متى يمكن أن يتم اعتقالنا أو حتى إخفاؤنا".


ويضيف الشاب الذي كان وشقيقه في عداد من شاركوا في الاحتجاجات الشعبية ضد النظام السوري عند اندلاعها العام 2011، "نخاف أن يصبح شقيقي في عداد المفقودين" في سجون النظام.


وبعد اندلاع النزاع في سوريا المجاورة، لجأ عدد كبير من السوريين الى لبنان. وتقدّر السلطات حالياً وجود أكثر من مليوني لاجئ على أراضيها، بينما عدد المسجّلين لدى الأمم المتحدة يتجاوز بقليل عتبة 800 ألف.


ومنذ استعادة الجيش السوري السيطرة على الجزء الأكبر من مساحة البلاد، تمارس بعض الدول ضغوطاً لترحيل اللاجئين من أراضيها بحجة تراجع حدّة المعارك. لكن ذلك لا يعني، وفق منظمات حقوقية ودولية، أن عودة اللاجئين باتت آمنة في ظل بنى تحتية متداعية وظروف اقتصادية صعبة وملاحقات أمنية تشمل اعتقالات تعسفية وتعذيبا.


في لبنان، تنوّعت الضغوط على اللاجئين السوريين من حظر تجول في أوقات معينة وتوقيفات وترحيل قسري إلى مداهمات وفرض قيود على معاملات الإقامة. بينما تنظر السلطات إلى ملف اللاجئين بوصفه عبئاً وتعتبر أن وجودهم ساهم في تسريع ومفاقمة الانهيار الاقتصادي المتواصل منذ 2019.


ويقول سامر "نحن أيضاً تعبنا ونريد حلاً. لا نريد أموالاً ولا نريد أي شيء من لبنان".


ويوضح سامر "يتهموننا أننا نأخذ مساعدات من الأمم المتحدة بالدولار، لكن ذلك غير صحيح".


وتؤكد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن المسجلين لديها يحصلون على مساعدة نقدية بالليرة اللبنانية فقط، وأن التمويل المتوافر لديها يغطي 43 في المئة من اللاجئين المحتاجين.


وأشارت المفوضية مؤخراً، في تصريح لوكالة فرانس برس، الى ارتفاع في عدد المداهمات في مناطق يقطن فيها لاجئون سوريون في منطقتي جبل لبنان والشمال، بينها 13 مداهمة على الأقل في شهر نيسان/أبريل.


وأفادت المنظمة عن تقارير تفيد بأن بين الموقوفين والمرحلين لاجئين مسجلين لديها.


وأوضح المصدر المتابع للملف لوكالة فرانس برس أن في بعض الحالات فُرّق أطفال عن عائلاتهم.


وأعرب عدد من السوريين عن خوف يتملكهم في الأيام الأخيرة يمنعهم حتى من الخروج إلى الشارع.


ويقول أبو سليم الذي طلب استخدام اسم مستعار، "منذ أيام أجلس ونحو عشرين عاملاً سورياً آخر في مستودع المكان الذي نعمل فيه خشية توقيفنا".


ويخاف أبو سليم أن يتمّ تسليمه للسلطات السورية بعدما عانى ست سنوات في سجونها حيث تعرّض لتعذيب شديد، على حدّ قوله.


ويضيف "لا أريد أن أعيش تجربة الاعتقال مجدداً، إذا دخلت السجن مجدداً، لن أخرج منه".


وترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الأربعاء اجتماعين لبحث ملف اللاجئين السوريين، تم التأكيد خلالهما على مواصلة تدابير الجيش والقوى الأمنية "بحق المخالفين خصوصا لجهة الداخلين بصورة غير شرعية وغير الحائزين على الوثائق الرسمية والقانونية".


واعتبر وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار الشهر الحالي أن الموضوع بات "قضية حياة وموت"، محذراً من "تغييرات ديموغرافية خطيرة وسنصبح لاجئين في بلدنا".


وارتفع خلال الأسابيع الماضية مجدداً خطاب الكراهية تجاه السوريين، وطالب لبنانيون كثر عبر وسائل التواصل الاجتماعي بإخراجهم من لبنان.


ويتساءل عمار (31 عاماً)، اللاجئ السوري في لبنان منذ 2014، "لِمَ كل هذه الكراهية تجاهنا؟ نحن شعب لجأنا إلى هنا هرباً من الموت، ماذا فعلنا لكم؟".


ويعيش عمار، الوالد لطفل رضيع، في حيرة من أمره منذ بدء المداهمات الأخيرة.


ويقول "لم أخرج من المنزل منذ أن سمعت عن الترحيل، لكنني أخاف أيضاً أن يقتحم الجيش بيتي ويسلّمني، كما أنني مضطر إلى العودة إلى العمل لأشتري الحليب لطفلي الرضيع".


كان عمار يأمل أن يتخرج من كلية إدارة الأعمال، لكن النزاع في بلده دفع به للجوء الى لبنان حيث يعمل في خدمة التوصيلات.


ويضيف "لو كنت أعرف أن الأمور ستصعب بهذا الشكل، لما تزوجت ودمرت حياة عائلتي معي".


ومع استمرار تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا، بات كثر يعبرون إلى لبنان عبر طرق التهريب أملاً في ركوب قوارب الهجرة غير القانونية أصبح لبنان نقطة انطلاق لها نحو أوروبا منذ فترة.


ويقول عمار "قد أجد الأمل في البحر، لكن في سوريا لم يعد هناك من أمل".
ويضيف "أفضّل الموت في البحر على العودة إلى سوريا".

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

موقع عبري يزعم: قائد "عرين الأسود" سلم نفسه للسلطة الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

زعم موقع واي نت العبري، صباح اليوم الجمعة، أن قائد مجموعات "عرين الأسود" سلم نفسه للأجهزة الأمنية الفلسطينية في نابلس.


وبحسب الموقع العبري، فإن عدي العزيزي قائد "عرين الأسود" سلم نفسه بموجب اتفاق مع السلطة الفلسطينية لحمايته من الاعتقال الإسرائيلي.


ووفقًا للموقع، فإن العزيزي مسؤول عن سلسلة عمليات إطلاق نار تجاه القوات الإسرائيلية، وكان يقود المجموعات التي تنشط في نابلس، بعد اغتيال واعتقال الجيش الإسرائيلي لمجموعة من المطلوبين في الأشهر الأخيرة.


يشار إلى أن العزيزي هو شقيق مؤسس المجموعات نفسها محمد العزيزي الذي كانت قوات الاحتلال اغتالته في تموز 2022.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل 4 شبان من الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، 4 شبان من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت المحرر رؤوف صنوبر بعد اقتحام مكان سكنه في بلدة بيرزيت شمال رام الله.


فيما اعتقل الشابين عصام، وعز الدين سباعنة، قبل أن تصادر مركبة كانا على متنها بعد احتجازهما لساعات على حاجز دير شرف قرب نابلس.


كما اعتقل الشاب محمد الأعرج عقب اقتحام منزله في ضاحية ذنابة بطولكرم.