رياضة

السّبت 29 أبريل 2023 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الطاولة يطلق الموسم الرياضيّ في 19 المقبل

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ:



قرر الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطاولة، برئاسة محمد صلاح الدلو، إطلاق الموسم الرياضيّ الجديد 2023-2024، في التاسع عشر من شهر أيار المقبل، بإطلاق البطولة الوطنية الأوّلى، الخاصة بأندية الدوريّ العامّ الممتاز- دوري الأضواء، حيث قررت لجنة المسابقات في الاتحاد تنظيمها بطريقة دوري من دور واحد.

وكان مجلس إدارة اتحاد اللعبة عقد اجتماعه في مقر اللجنة الاولمبية بغزة برئاسة محمد صلاح الدلو رئيس اتحاد الطاولة المركزيّ، وعضوي الاتحاد أديب أبو غزال رئيس لجنة المسابقات، وياسر إسليم، وعماد الجعل الأمين العام، وانضم إلى الاجتماع نائب الرئيس من الضفة الغربية رضوان الشريف عبر الهاتف، وتم التباحث للعمل على تنظيم بطولات مركزية اضافة لعقد اجتماع مركزي للاتحاد.


جدول البطولات

وتمّ جدولة البطولات المتبقية لهذا الموسم وهي كالتالي: إطلاق بطولة دوري الدرجة الثانية في التاسع من شهر أيار المقبل، فيما سيشهد يوم 16 من حزيران المقبل إطلاق البطولة الخاصة بالفئات العمرية للفئات ما دون 11-13-15 عاماً. كما بحث اتحاد اللعبة تنظيم معسكرات تدريبية للفئات العمرية من خلال التنسيق والترتيب مع الاتحادين الدوليّ والأسيويّ.

هذا، ودعا أبو غزال رئيس لجنة المسابقات الأندية إلى التحضير المبكر للبطولات المرتقبة، خاصة في الدرجة الممتازة، وترتيب صفوفها ولاعبيها، للارتقاء بالجانب الفني للبطولة، وتقديم مستويات مميزة خلال المنافسات.


إطلاق بطولة السوبر الثانية

تستعد الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين، برعاية الأستاذ عبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبالتعاون مع نادي غزة الرياضي لإطلاق بطولة السوبر التي تقام للعام الثاني على التوالي لقدامى اللاعبين، والخاصة بالبطل ووصيف البطولة الرمضانيّة في محافظتي غزة والشمال، ومحافظتي الوسطى والجنوب، وذلك يوم الاثنين المقبل، وذلك مطلع شهر مايو المقبل 1/5/2023 الذي يصادق يوم العمال العالمي، على الملعب المعشب بنادي غزة الرياضي في منطقة السودانية.

وقال زياد أبو سمره رئيس اللجنة المشرفة على البطولة أن المباراة الاولى ستنطلق الساعة الخامسة مساءً وستجمع غزة الرياضي بنظيره شباب رفح، وسيعقبها المباراة الثانية والتي ستجمع شباب جباليا مع قدامى خانيونس، مشيراً إلى أن البطولة الخاصّة بالفئة العمرية 40 عاماً فما فوق ويسمح لكل فريق مشاركة لاعبين 37 عاماً غير مسجلين على كشوفات الاتحاد في الأندية.

ودعا أبو سمره جميع اللاعبين القدامى ونجوم الزمن الجميل لحضور هذا المهرجان الرياضي من محافظات القطاع كافة، مبيناً أن الجمعية ستقوم بتكريم عشرة شخصيات رياضية على رأسهم الرياضي الكبير عيسى كرسوع، وخميس أبو حليمة، ونعيم السويركي. وكانت البطولة الأولى لقدامى محافظتي غزة والشمال قد توج بلقبها قدامى غزة الرياضي وجاء بالوصافة قدامى شباب جباليا، وبمشاركة 13 فريقاً من أندية غزة والشمال.

وتوج قدامى خانيونس بطلاً وأنصار الزعيم وصيفاً لبطولة الوفاء لأهل الوفاء لقدامى اللاعبين لمحافظتي الوسطى والجنوب، بمشاركة عشرة فرق من أندية الوسطى والجنوب.


مدرب جديد في الصداقة

أعلن نادي الصداقة- أحد اندية الدرجة الممتازة، أنه توصل إلى اتفاق مع مدرب جديد للانضمام للجهاز الفني للفريق بقيادة المدرب محمود عواد، في الوقت الذي أنجز فيه تعزيز صفوفه بالتعاقد مع اثنين من اللاعبين تحضيرا لمنافسات موسم 2023-2024 الذي من المقرر أن ينطلق في شهر تموز المقبل.

وأوضح النادي أنه اتفق مع المدرب محمود أحمد المشهراوي خبير اللياقة البدنية والإعداد البدنيّ للعمل في الجهاز الفني، حيث سيتولى مهمة الاعداد البدني الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على الفريق، مؤكداً على توجه النادي للتركيز على الجانب البدني، مؤكداً أن المشهراوي سيتولّى تأهيل اللاعبين بدنيا إلى جانب مشاركته في مساعدة اللاعبين المصابين للتعافي من آثار الإصابة وتفادي تكرارها.


حسنين يترك الخدمات

على صعيد آخر، وافق نادي خدمات رفح- بطل الدوري الممتاز على رحيل أحد أبرز نجوم الفريق اللاعب شرف حسنين، ومنحه كتاب الاستغناء الخاص به، بناء على رغبة اللاعب، الذي طلب الحصول على فرصة للمشاركة في الموسم القادم خاصة أنه لم يحظ على المشاركة بالحقيقية فوق الميدان.

يذكر أن حسنين صعد للفريق الأول في نادي خدمات رفح في موسم 2016-2017 رفقة مجموعة مميزة من اللاعبين، بينهم أنس الشخريت وعماد فحجان وسامي قعدان وغيرهم من اللاعبين، حيث قرر محمود المزين المدير الفني للفريق الاعتماد عليهم عقب رحيل سعيد السباخي عن صفوف الأخضر.

الجدير الذكر أن حسنين ظهر مع غزة الرياضي على سبيل الإعارة قبل موسمين، وساهم في عودة الفريق إلى دوري الدرجة الممتازة قبل عودته، ولم يشارك بصورة واضحة، لكنه توج مع الفريق بثلاثة ألقاب للدوري الممتاز إلى جانب لقب كأس القاع 2019.

هذا، وقرر لاعب خدمات رفح عطايا جربوع تركه عقب حصوله على ورقة الاستغناء مع اختتام الموسم الكروي الأخير وقيادته الفريق للحصول على لقب الدوري الممتاز للمرة السابعة في تاريخه.


لاعب ثالث يغادر شباب رفح

وافق مجلس إدارة نادي شباب رفح خلال جلسته الأسبوعية على رحيل لاعبه محمد النمس، بناء على طلبه. وأكد المجلس أنه سيتم منح اللاعب النمس كتاب الاستغناء، بعد الاتفاق على جميع التفاصيل المالية معه، مشيرًا إلى أنه لن يقف عثرة في طريقه، ويتمنَّى التوفيق له. ويعدُّ النمس اللاعب الثالث الذي يوافق النادي بطل الدوري للنسخة قبل الأخيرة، على رحيله، بعدما غادر إبراهيم النتيل سابقاً صفوف الأهلي الفلسطيني، والموافقة على طلب نادي بلاطة لاستعارة حارس المرمى عبد الله شقفة.هذا، ويسعى نادي شباب رفح المنافسة من جديد على البطولات خاصة الدوري الممتاز الذي فقده هذا الموسم لصالح جاره وغريمه خدمات رفح، حيث سبق له التعاقد مع اللاعب عماد السماعنة، فيما استعاد الفريق اللاعب سعيد السباخي، وناصر أبو قرشين. ويدرس مجلس الإدارة العديد استعارة مجموعة من لاعبيه لأندية مختلفة، خاصة لحراس المرمى الثلاثة (عبد الله أبو غزة، وباسل الصباحين، وعبد الباري بدوان.


الموافقة على انتقال شقفة

هذا، وتوصل نادي شباب رفح مع نادي مركز بلاطة في نابلس إلى ضم أحد أبرز نجومه، لتعزيز صفوف الفريق تحضيرا للموسم المقبل، وهو الحارس عبدالله شقفة، حيث بدأ النادي إجراءات استخراج تصريح دخول اللاعب للضفة الغربية، وجاءت موافقة شباب رفح لظهور لاعبه في دوري المحترفين كون سيمنحه باب العودة للمنتخب الوطني من جديد بعد أن تم استدعاؤه في كأس العرب 2021 التي أٌقيمت في قطر.       


                           تمويل مشروعات بقيمة مليون دولار

بارك عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بعد استلام الموافقة على تمويل 4 مشاريع بقيمة مليون دولار، بإشراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتعاون المشترك مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة. وأشاد هنية بالدعم المقدم من الحكومة الألمانية عبر بنك التنمية الألماني KFW، وجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم الرياضة الفلسطينية، كما شكر جهود الأندية التي بادرت لتقديم مشاريع لتطوير مرافقها لخدمة الرياضيين، وبمساندة من المجلس الأعلى للشباب والرياضة. يذكر أن المشاريع التي حصلت على التمويل هي :إنشاء صالة مغطاة لنادي النصر العربي وصالة الجيم لنادي اتحاد خانيونس وصالة متعددة لنادي الزوايدة وصالة متعددة ومدرج لنادي اتحاد دير البلح.

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شاب في جريمة إطلاق نار بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل شاب، وأصيب آخر، فجر السبت، جراء تعرضهما لإطلاق نار في الداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القتيل هو مهدي حريري (19 عامًا) من سكان أم الفحم، وأصيب آخر كان برفقته من بلدة برطعة، ووصفت حالته متوسطة.


وأشار الموقع إلى أن الشرطة الإسرائيلية فتحت تحقيقًا في الحادثة التي وقعت على شارع 6 إيال.

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

التغذية القسرية.. وسيلة الاحتلال لتعذيب الأسرى المضربين!

رام الله - "القدس" دوت كوم

لا تكف سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن تعذيب الأسرى، عبر سياسات ممنهجة، حتى وهم مضربين عن الطعام، إذ تسعى لإطالة عمر الإضراب عبر تغذيتهم قسريًا، وبالتالي زيادة مدة تعذيبهم، وعدم الاستجابة لمطالبهم.


والتغذية القسرية هي أحد الأساليب التي يلجأ إليها الاحتلال لإجبار الأسرى المضربين عن الطعام على تناول أو تلقي المواد المغذية؛ وذلك باستخدام طرق مختلفة منها إدخال أنابيب التغذية إلى معدة الأسير المضرب عن الطعام عن طريق الأنف وحقن المواد الغذائية من خلالها بقوة إلى المعدة وهي طريقة خطيرة تسببت في السابق باستشهاد عدة أسرى، أو عن طريق إدخال المواد الغذائية والسوائل عن طريق الحقن في مجرى الدم (الأوردة، الأوعية الدموية).


التغذية القسرية.. تنكيل بالأسير


يعتبر الاحتلال الإسرائيلي التغية القسرية وسيلة لتعذيب الأسير المضرب عن الطعام والتنكيل به، يؤكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس في حديث لـ"القدس" دوت كوم، مشيرًا إلى أن الكنيست الإسرائيلي أصدر قانونًا للتغذية القسرية بحق الأسير المضرب، عام 2015، لكن إسرائيل لم تجد من ينفذ ذلك القانون حتى الآن.


وفي تاريخ 30 يوليو\ تموز 2015، صدق الكننيست على قانون التغذية القسرية للأسرى، بالقراءتين الثانية والثالثة، بغالبية 46 صوتًا، مقابل 40 صوتًا، وأطلق على القانون اسم "منع أضرار الإضراب عن الطعام"، ويمكن للسلطات إطعام أسرى مضربين عن الطعام بشكل قسري إذا "تعرضت حياتهم للخطر".


ووفق فارس، فإن نقابة الأطباء الإسرائيلية هددت بفصل أي طبيب ينفذه كونه يضر بسمعة الأطباء عالميًا، فهم يعتبرون أن التغذية القسرية عملية تنكيل وتعذيب للأسير، لكن إن وجدت ممرض أو شرطي ينفذه فإن ذلك يعني الذهاب باتجاه قتل الأسير.


التغذية القاتلة!


منذ ثمانينات القرن الماضي، توقفت إسرائيل عن أسلوب التغذية القسرية بمفهومها القاسي والقاتل "إدخال الطعام بأنبوب بلاستيكي إلى المعدة"، بعد استشهاد أربعة أسرى مضربين نفذ بحقهم التغذية قسريًا، بحسب ما يؤكده رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس.


والشهداء الأسرى الأربعة الذين ارتقوا بعد تغذيتهم قسريًا، هم: عبد القادر أبو الفحم الذي ارتقى شهيدًا بتاريخ 11/5/1970، وراسم حلاوة، الذي ارتقى شهيدًا بتاريخ  20/7/1980، وعلي الجعفري، الذي ارتقى شهيدًا بتاريخ  24/7/ 1980، وإسحق مراغة، الذي استشهد عام 1983 بعد 3 سنوات من تغذيته قسريًا.


وتتم التغذية القسرية بطريقتين، أولاها عن طريق إدخال أنبوب بلاستيكي إلى معدة الأسير قَسْرًا، والطريقة الثانية فهي التغذية القسرية عن طريق الدم.


وتعد التغذية بالأنبوب البلاستيكي عبر المعدة قاتلة وخطيرة، حيث يتم زجه في فتحة الأنف، ثم يدفعْ خلال المريء، حتى يصل إلى داخل المعدة؛ ثم تحقن خلاله المواد الغذائية إلى داخل المعدة، وهي طريقة استشهد بسببها أربعة أسرى.


التغذية القسرية عبر الدم!


ما تمارسه إسرائيل بتغذية الأسرى المضربين قسرًا في الآونة الاخيرة، عن طريق الدم عبر القسطرة الوريدية بالقوة؛ فيثبت الأنبوب في أحد  الأوردة، ثم تضخ  السوائل المغذية أو الجلوكوز أو الأملاح أو المواد الغذائية مباشرة إلى مجرى الدم.


ويقول رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر لـ"القدس" دوت كوم: "غن غسرائيل تمارس التغذية بالقدوة حينما تريد عبر إعطاء الأسير إبرة بالوريد، بعكس الطريقة السابقة بإطعام الأسير عبر الأنف إلى المعدة لأنها خطيرة تؤدي إلى استشهاد الأسير، فلجأت إسرائيل للتغذية عبر الوريد.


ويشدد أبو بكر على أن التغذية القسرية عبر الدم تتم بغير إرادة الأسير، عبر إعطائه المدعمات والفيتامينات، وخاصة الاسرى الذين يتعرضون للخطر ويدخلون في غيبوبة.


من جانبه، يقول القيادي بحركة الجهاد الإسلامي الأسير المحرر ماهر الأخرس والذي خاض تجربة الإضراب عن الطعام مدة 104 أيام، في حديث لـ"القدس" دوت كوم: "إن سلطات الاحتلال لا يمكن أن تغذي الأسير بالقوة عبر الوريد وهو بوعيه، سوى إن غاب عن الوعي فقط".


ويتابع الأخرس، "أيام إضرابي حاولوا تغذيتي من خلال إدخال الطعام إلى الفم، وكذلك بمحاولة إعطائي المغذيات عبر الوريد، لكنني منعتهم ورفضت، لأن الإجبار قد يدخل الأسير بحالة من الخطر".


ويشير الأخرس إلى محاولات عديدة لخداعه من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لإرغامه على فك إضرابه، لكنه كان يقظًا ومتنبهُا وأفشل ذلك، منوهًا إلى أن تغذية الأسير عبر المدعمات يعني إطالة عمر الإضراب وإبقائه على قيد الحياة دون الاستجابة لمطالبه.

عربي ودولي

السّبت 29 أبريل 2023 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 3 سوريين في غارات إسرائيلية على حمص

دمشق - "القدس" دوت كوم

أصيب 3 مدنيين سوريين، بعد منتصف الليل، جراء غارات إسرائيلية تجاه عدة أهداف في مدينة حمص وسط سوريا.


وبحسب مصدر عسكري رسمي سوري، فإن القصف نفذ من اتجاه شمال لبنان مستهدفًا بعض النقاط في محيط مدينة حمص، وتصدت وسائط الدفاع الجوي للصواريخ وأسقطت بعضها.


وأشار إلى أن أضرارًا مادية لحقت بكازية اشتعلت فيها النيران،  واحتراق عدد من الصهاريج والشاحنات.

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من رام الله ونابلس

محافظات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت، شابين من سلواد في رام الله، وآخر من نابلس.


وداهمت قوات الاحتلال منزل الشاب مهدي عياد، وفتشته وعاثت فيه خرابًا قبل أن تعتقلته وتقتاده للتحقيق، وتصادر مركبته الخاصة.


فيما اعتقل الشاب مصطفى مبروكة من قبل قوة خاصة خلال تواجده في قرية صرة غرب نابلس.

عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 11:47 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ضابط استخبارات طاجيكي على الحدود مع أفغانستان

(أ ف ب)

قُتل مسؤول في الاستخبارات الطاجيكية في منطقة حدودية مضطربة مع أفغانستان، بعد يومين من مقتل شخصين في "عملية لمكافحة الإرهاب" في الإقليم الجبلي، وفق ما أفادت السلطات الجمعة.


نقلت وكالة "خوفار" الرسمية للأنباء عن لجنة الدولة للأمن القومي أن "عسكريا قتل في اشتباك مع مهربين أفغان في منطقة غورنو بدخشان المتمتعة بالحكم الذاتي".


الضحية كولونيل في لجنة الدولة للأمن القومي مسؤول عن خوروغ عاصمة غورنو بدخشان، بحسب بيان صادر عن بلدية المدينة أرفقته بصورة للضابط الشاب.


وقتل شخصان الأربعاء خلال "عملية لمكافحة الإرهاب" في هذه المنطقة.


تتكرر أعمال العنف في المنطقة التي تمثل نحو نصف مساحة طاجيكستان ولكن لا يزيد عدد سكانها عن 200 ألف نسمة في بلد يناهز عدد سكانه تسعة ملايين نسمة.


في أيار/مايو 2022، أعلنت السلطات الطاجيكية عن مقتل حوالى خمسة عشر شخصًا في غورنو بدخشان على خلفية توترات متزايدة مع شخصيات محلية نافذة.


وأثارت عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في صيف 2021 مخاوف من احتمال زعزعة استقرار طاجيكستان التي تستضيف قواعد عسكرية روسية وصينية.


من بين الجمهوريات السوفياتية الخمس السابقة في آسيا الوسطى، اتخذت طاجيكستان الخط الأكثر تشددًا تجاه طالبان التي انتقدها الرئيس إمام علي رحمن علنًا.


شهدت طاجيكستان في التسعينيات حربا أهلية عنيفة مع إسلاميين ومعارضين للنظام الحاكم، وكانت منطقة غورنو بدخشان معقلا للمعارضة.

عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 11:06 مساءً - بتوقيت القدس

الاشتباه بسوري في تنفيذ هجوم "إسلامي" مزدوج في ألمانيا

(أ ف ب)

اعلن مكتب المدعي العام الفدرالي الألماني الجمعة أن سورياً يبلغ 26 عاماً يشتبه في أنه نفذ هجومين "إسلاميين" بسكين في دويسبورغ أسفر أحدهما عن مقتل شخص.


ذكرت النيابة العامة الفدرالية في كارلسروه، المكلفة أكثر القضايا تعقيدًا في ألمانيا منها الإرهابية، أنها ستتولى هذا التحقيق المزدوج الذي يستهدف السوري الذي اعتقل نهاية الأسبوع الماضي.


في البداية، لم يحدد المحققون أي دافع واضح لهاتين القضيتين اللتين تعودان إلى أكثر من عشرة أيام.


وقالت متحدثة باسم النيابة الفدرالية لصحيفة "دير شبيغل" إن العناصر التي جمعت حتى الآن وخصوصا نتائج مداهمة منزل المشتبه به، كشفت عن "مؤشرات الى وجود دافع إسلامي" وراء الهجومين.


وكان مكتب المدعي العام في دوسلدورف الذي كلف في البداية التحقيقات، أشار إلى دافع "إسلامي" الثلاثاء.


يُشتبه في قيام السوري بتنفيذ هجوم بسكين في 18 نيسان/ابريل في قاعة في دويسبورغ(غرب) أصيب خلاله أربعة رجال، أحدهم في حالة الخطر.


كما يشتبه في أنه طعن رجلاً حتى الموت في أحد الفصح في دويسبورغ على بعد أقل من كيلومتر من القاعة الرياضية. وبحسب صحيفة دير شبيغل فقد حاول قطع رأس الضحية.


عثر على تحليلات الحمض الريبي النووي لهذا الشخص ولأحد جرحى القاعة الرياضية على حذاء المشتبه به.


وقد يكون المشتبه به الذي لم يتم الكشف عن تفاصيل بشأنه، لزم الصمت حتى الآن.


شهدت البلاد عدة هجمات جهادية كان أعنفها هجوم بشاحنة نفذ في كانون الاول/ديسمبر 2016 في سوق ميلادية في برلين وخلف 12 قتيلًا.


وأعلنت السلطات الثلاثاء اعتقال سوري آخر ذي توجهات "إسلامية متطرفة وجهادية" للاشتباه بتخطيطه مع شقيقه لتنفيذ هجوم بمتفجرات.

عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 10:14 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة جنود وسبعة متمردين في مواجهات في باكستان

(أ ف ب)

اعلن الجيش الباكستاني أن ثلاثة جنود وسبعة متمردين قتلوا ليل الخميس الجمعة في ثلاثة اشتباكات منفصلة في شمال غرب باكستان.


ووقعت هذه المعارك لفترة وجيزة في منطقة لاكي مروات بولاية خيبر بختونخوا على الحدود مع أفغانستان.


وقع الحادث الأول عندما فجر رجل نفسه قرب نقطة أمنية، مما أدى إلى تبادل إطلاق نار بين الجنود ومهاجمين آخرين.


ووقع اشتباكان آخران لاحقا في أماكن أخرى بالولاية، بحسب الجيش.


واضاف في بيان "ضبطت اسلحة وذخائر من الارهابيين السبعة الذين قتلوا" مؤكدا مقتل ثلاثة جنود.
وتواجه باكستان منذ أشهر، خصوصا منذ عودة حركة طالبان الى السلطة في كابول في آب/أغسطس 2021 تدهورًا أمنيًا لاسيما في المناطق الحدودية مع أفغانستان.


تنفذ معظم الهجمات من قبل حركة طالبان باكستان، وهي جماعة متميزة عن حركة طالبان الأفغانية ولكن لها الأيديولوجية الإسلامية نفسها.


وتتهم باكستان حركة طالبان الأفغانية بأنها تسمح لحركة طالبان باكستان بالتخطيط لهجماتها انطلاقا من الأراضي الأفغانية، الأمر الذي تنفيه طالبان باستمرار.

عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

انتشال 210 جثث لمهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل التونسية خلال 10 أيام

تونس- (شينخوا)

أعلن الحرس الوطني التونسي اليوم (الجمعة) ارتفاع عدد جثث المهاجرين غير الشرعيين المُنتشلة قبالة السواحل التونسية خلال الأيام العشرة الماضية، إلى 210 جثث.


وقال المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني (الدرك) العميد حسام الدين الجبابلي إن الوحدات البحرية بمناطق الوسط (صفاقس وقرقنة والمهدية) انتشلت خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 27 أبريل الجاري 210 جثث، تُشير المعاينات الأولية الي أنها تعود لأشخاص من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء، وفق وكالة الأنباء التونسية الرسمية.


وخلال الأيام القليلة الماضية، شهدت تونس موجة لافتة من عمليات الهجرة غير الشرعية إلى السواحل الإيطالية انطلاقا من السواحل التونسية الممتدة على طول 1300 كيلومتر.


وتخللت هذه العمليات عدة فواجع ناتجة عن غرق عدد من قوارب المهاجرين غير الشرعيين في عرض البحر، حيث تتالت خلال الأسبوع الماضي الجثث التي لفظها البحر قبالة السواحل التونسية.


وكانت وحدات الحرس البحري بالوسط (المنطقة البحرية بصفاقس) أحبطت أمس تسع محاولات لاجتياز الحدود البحرية التونسية خلسة، إلى جانب نجدة وإنقاذ 300 مُهاجر غير شرعي يحملون جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، بحسب العميد حسام الدين الجبابلي.


وأثارت هذه الموجهة قلقا أوروبيا، لا سيما إيطاليا التي تعد الوجهة الأولى للمهاجرين غير الشرعيين، حيث أظهرت بيانات لوزارة الداخلية الإيطالية نقلتها وكالة الإيطالية ((أنسا)) يوم الاثنين الماضي، أن أكثر من 36 ألفا و600 مهاجر وصلوا إلى جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية عن طريق البحر منذ بداية العام الجاري.


وتعتبر جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية، التي عادة ما يختارها المهاجرون غير الشرعيين كمحطة أولى لرحلتهم البحرية، أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية حيث تبعد عنها نحو 80 كيلو مترا فقط.


ووسط هذه الموجة، زارت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية ايلفا جوهنسون تونس لبحث ملف الهجرة غير الشرعية، حيث اجتمعت أمس مع عدد من الوزراء التونسيين، منهم وزير الداخلية كمال الفقي.


وقالت وزارة الداخلية التونسية في بيان وزعته مساء أمس، إن الوزير كمال الفقي، "تطرق خلال اجتماعه مع المفوضة الأوروبية إلى المسائل ذات الإهتمام المشترك لاسيما تعزيز الشراكة التونسية الأوروبية في مجال الهجرة خاصة فيما يتعلق بجانب التعاون في ملف عودة المهاجرين الأفارقة من دول جنوب الصحراء إلى بلدانهم".


وأضافت أن كمال الفقي أطلع بهذه المناسبة المفوضة الأوروبية "على المجهودات التي تبذلها الوحدات الأمنية التونسية بمختلف اختصاصاتها للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية وفقا للمبادئ والمعايير الدولية لحقوق الإنسان".

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

انتحار 3 جنود إسرائيليين خلال نيسان

أظهرت معطيات إسرائيلية، مساء الجمعة، أن 3 جنود من الجيش الإسرائيلي، انتحروا منذ بداية شهر نيسان الجاري.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن جنديين من بينهم انتحروا منذ بداية الأسبوع الأخير.


وأشارت إلى أن قائد الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أوعز بالعمل على الحد من هذه الظاهرة.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على "صهريج مياه" في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم

 استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على صهريج مياه في الأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت خربة حمصة الفوقا، واستولت على  صهريج مياه مجرور للمواطن ياسر محمود أبو الكباش.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

الحصار الإسرائيلي يكبد أريحا خسائر اقتصادية بعشرات ملايين الشواقل

أريحا "القدس" دوت كوم



الحصار الرابع بأربعة أشهر!
منذ بداية العام الجاري، فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحصار على أريحا أربع مرات، ووصلت عدد أيامه حتى الآن 21 يومًا، بزعم البحث عن منفذي عمليات إطلاق نار تجاه أهداف إسرائيلية.


ويؤكد محافظ أريحا والأغوار جهاد لأبو العسل في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن الحصار على أريحا ليس كما يدعي الاحتلال بأنه أمني، بل هو حصار اقتصادي بحت أضر بكافة مناحي الحياة في محافظة أريحا والأغوار.


ومنذ بداية العام الجاريوحتى الآن، قدمت أريحا 8 شهداء جميعهم من مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، لا زال الاحتلال يحتجز 7 جثامين منهم، علاوة على عشرات المعتقلين، وعشرات الجرحى، وفق أبو العسل.


ووفق أبو العسل، فإنه كان من المتوقع ان يدخل أريحا فترة عيد الفطر المبارك نحو مليون شخص، لكن حصار وإجراءات الاحتلال المتواصلة حتى الآن، كبد اريحا خسائر كبيرة، فلم يدخلها سوى 200 ألف شخص، خاصة أن الناس أصبحوا يتجنبون الدخول حينما يعلمون أنهم لا يستطيعون الخروج من أريحا بسهولة.


مائة مليون شيقل، بحسب أبو العسل، كان من المتوقع أن يكون العائد على اقتصاد أريحا، لكن المبلغ العائد لم يتجاوز الـ20 مليون شيقل، وهو ما شكل ضربة اقتصادية لمحافظة أريحا، فالاحتلال يعي جيدًا أنه بالإغلاق يعاقب الشعب الفلسطينيي بأسره.


ضرب القطاع السياحي
الحصار الإسرائيلي على أريحا أضر بالسياحة المحلية والوافدة بشكل كبير جدًا، حيث تراجعت السياحة الداخلية بنسبة 80% مقارنة مع العام الماضي، و50% تضررت السياحة الأجنبية مقارنة بالعام السابق، وبخاصة فترة الأعياد، يؤكد مدير عام وزارة السياحة والآثار في محافظة أريحا والأغوار إياد حمدان في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


ويشير حمدان إلى أن السياح الأجانب أصبحوا يتجهون للمناطق القريبة من البحر الميت ويستثنون أريحا، بينما السياح المحليين عزفوا عن زيارة أريحا إلى مناطق الضفة الغربية، وهو ما أصاب أريحا بشبه شلل.


ووفق حمدان، فإن أريحا اعتادت على السياح خلال فترة الأعياد، وفترة نهاية الأسبوع، وكان يزور أريحا سنويًا أكثر من 2 مليون ونصف المليون سائح، لكنه ومنذ بداية العام الجاري وحتى الآن لم يصل العدد إلا نحو 400 ألف سائح، وكان العام السابق وصل عدد السياح في الربع الأول منه نحو 750 ألفًا، ما يعني أن السياحة إلى أريحا انخفضت بنسبة 50%.


خسائر بعشرات ملايين الشواقل

تكبدت أريحا خسائر تقدر بعشرات ملايين الشواقل منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، بفعل حصار الاحتلال لها، وما كبده من ضرر للقطاعين السياحي والزراعي، وهما عمودا الاقتصاد في محافظة أريحا، يوضح تيسير الحميدي رئيس الغرفة التجارية الصناعية الزراعية في محافظة أريحا والأغوار، في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


ويقول الحميدي: "إن أريحا محافظة سياحية تعد أحد أضلاع السياحة في فلسطين والمتنفس الوحيد لأبناء شعبنا، وهي بلد زراعية تعتبر سلة الغذاء الفلسطيني، والحصار الإسرائيلي أثر وما كبده لهذين القطاعين سبب الضرر لباقي القطاعات في أريحا".


ووفق الحميدي، فإن السوق المركزي للخضار والفواكه تضرر ولم يعد يزوره التجار من جميع المحافظات كما السابق، بفعل الحصار والإغلاق الإسرائيلي، وهو ما أدى لخفض أسعار الخضار والفواكه، وربما تلفها.


ويتابع الحميدي، كما أن أريحا تعتبر مشتى ومكانًا سياحيًا مرموقًا، وبسبب الحصار لم يتمكن السياح من دخولها، ما كبد القطاع السياحي أضرارًا، ولأن أريحا تعد بوابة فلسطين إلى العالم، فإن المسافرين تضرروا ولم يتمكنوا الدخول إلى أريحا بسبب الإغلاق، وهذا رافد اقتصادي لأريحا تضرر كذلك.


جهود لكسر الحصار
تحاول مؤسسات وفعاليات محافظة أريحا بذل قصارى جهودها لكسر الحصار الإسرائيلي عن المحافظة، حيث يؤكد محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل أن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة، كما أنه يتوجب الانفتاح على الهيئات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان لإطلاعها على العقاب الجماعي الذي تفرضه إسرائيل.


ويقول أبو العسل: "إن إسرائيل حاصرت أريحا بدواعٍ أمنية، لكن ذلك غير صحيح، خاصة أن الاحتلال يستطيع الاقتحام دون رادع ومتى يريد ويعتقل من يريد! فيما يشير إلى أنه سوف تنظم وقفات احتجاجية أمام مؤسسات دولية من أجل كسر الحصار عن أريحا.


ويؤكد رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة أريحا والأغوار تيسير الحميدي أن فعاليات ومؤسسات أريحا تداعت لاجتماع بحثت فيه كيفية كسر الحصار الإسرائيلي على أريحا، ويقول: "لقد وجهنا عبر وزارة الإعلام بعقد مؤتمر صحفي، لإطلاع العالم على الحصار الإسرائيلي المفروض دون أسباب، سوى عقاب جماعي وفرض عقوبات اقتصادية على المحافظة".


ودعا الحميدي أبناء الشعب الفلسطيني بضرورة زيارة أريحا وكسر الحصار عنها، وعدم تحقيق مأرب الاحتلال بضرب أريحا اقتصاديًا.


من جانبه، يؤكد مدير عام وزارة السياحة والآثار في محافظة أريحا والأغوار إياد حمدان، أن الوزارة وجهت نداء لكسر الحصار الإسرائيلي عن أريحا بضرورة زيارتها، وهذا ينطبق على كل المدن الفلسطينية، من أجل تعويض ما فقدته أريحا من خسائر للسياح او الأضرر التي لحقت بالقطاع السياحي.


ويبلغ عدد سكان محافظة أريحا والأغوار60 ألفًا، بينهم 25 ألفًا يسكنون في مدينة أريحا لوحدها، وتضم أريحا أماكن تاريخية هامة، وهي من أقدم مدن التاريخ، وتعتبر أريحا من أقدم مدن فلسطين الكنعانية، حيث يرجع الخبراء والأثريون تاريخها إلى العصر الحجري، أي إلى ما قبل سبعة آلاف عام قبل الميلاد.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 8:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل احتجاز الأسيرة الجريحة فاطمة شاهين

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي احتجاز الأسيرة الجريحة فاطمة إسماعيل شاهين "33 سنة" من سكان مخيم الدهيشة في بيت لحم، في ظروف مشددة بمستشفى "تشعار تصيدق" الإسرائيلي حيث لم يسمح لذويها من مشاهدتها عن قرب داخل المستشفى منذ إصابتها.


وكانت قوة عسكرية إسرائيلية قد أطلقت النار على الشابة شاهين مساء السابع عشر من الشهر الجاري، بالقرب من مفرق غوش عصيون الاستيطاني، الذي يفصل بين محافظتي الخليل وبيت لحم، ما أدى إلى إصابتها بجرح في ساقها وجرح آخر بالكتف، وذلك بدعوى محاولة طعنها مستوطن إسرائيلي بآلة حادة، وزعمت هذه القوات أن المستوطن أصيب بجروح.


وقال والدها المربي إسماعيل شاهين لـ"القدس" دوت كوم: "أنه منذ ذلك الحين لم يسمح لهم كعائلة من مشاهدتها عن قرب وقد حضر مع والدتها بالأمس الخميس إلى محكمة عوفر العسكرية لحضور جلسة تمديد لها، وكانا على أمل أن يشاهداها حيث لم يسمح لهما إلا من خلال تقنية الفيديو كونفرنس، ولم يتسنى لهم الحديث مع ابنتهم وهي راقدة في المستشفى لأكثر من دقيقتين، وكانت منهكة، ولم يشاهدا سوى رأسها، الأمر الذي جعلهم يشعروا بقلق شديد على حياتها، وقد قرر قاضي عسكري حضر إلى المستشفى بتمديد اعتقالها ليوم الخميس القادم الموافق الرابع من أيار القادم على ذمة النيابة العسكرية الإسرائيلية التي حول ملفها إلى هذه الجهة".


وأوضح شاهين أن كريمته لا زالت تخضع تحت حراسة عسكرية مشددة بمشاركة عدد من رجال الأمن الإسرائيليين وهي مكبلة في سريرها، مناشدًا المؤسسات الحقوقية للتدخل من أجل وقف معاناة كريمتهم، محملاً قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية على حياتها.


يشار إلى أن الشابة شاهين لديها طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات ونصف، وهي من الأكاديميات المتفوقات وتخرجت من جامعة القدس بأبو ديس في العام 2011 من كلية علوم الحاسوب بعد أن التحقت لمدة عام في كلية الطب قبل أن تنتقل إلى كلية علوم الحاسوب، وتعمل في إحدى المؤسسات بمجال تخصصها، وفي يوم إصاباتها كانت قد انتهت دوامها للتو في ذلك اليوم.

عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 8:11 مساءً - بتوقيت القدس

أزمة السيولة في الخرطوم تفاقم معاناة السودانيين

(أ ف ب)

يواجه السودانيون في الخرطوم أزمة شديدة في السيولة النقدية اللازمة لمعيشتهم، مع إغلاق المصارف وتعطل العديد من ماكينات الصرف الآلي في ظل استمرار المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أسبوعين.


ومن الخرطوم، عبر الهاتف، قال رئيس تحرير صحيفة إيلاف السودانية خالد التيجاني لفرانس برس "في الأسابيع المقبلة سيواجه الناس أزمة حقيقية"، في إشارة إلى الافتقار الى النقد المحلي.


وتابع "لم يتحسب الناس لما حدث .. لقد فوجئوا بالتطورات والتصعيد".


وتدور المعارك في العاصمة ومدن سودانية عديدة منذ 15 نيسان/ابريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو حربا بلا هوادة على السلطة، بعدما كانا حليفَين منذ انقلاب 2021 الذي أطاحا خلاله المدنيين من الحكم.


وأسفر القتال حتى الآن عن مقتل نحو 574 شخصًا على الأقل وجرح الآلاف، بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الصحة السودانية وعن نقابة الأطباء. لكن قد يكون عدد الضحايا أكثر من ذلك نتيجة القتال المستمر.


وقالت خلود خير، مؤسّسة مركز "كونفلوانس أدفايزوري" البحثي في الخرطوم "المصارف مغلقة منذ 15 نيسان (ابريل)، ما يعني أنه حتى من كان لديه مدخرات لن يستطيع الوصول إليها".


وتابعت "اضافة الى ذلك فان العاملين في القطاع غير الرسمي الذين يحصلون على أجرهم يوميا لم يتمكنوا من الحصول على اي نقود" منذ اندلاع القتال.


ودفعت الحرب قاطني الخرطوم البالغ عددهم أكثر من خمسة ملايين نسمة، من مواطنين أو أجانب، إما إلى الفرار إلى ولايات أخرى أو خارج البلاد، وإما الى البقاء خلف جدران المنازل بين أزيز الرصاص ودوي الانفجارات والغارات الجوية، في ظل نقص الغذاء وانقطاع المياه والكهرباء وخدمات الهاتف والإنترنت من جهة أخرى.


دفع إقبال السودانيين على تدبير ما يلزمهم من نقد محلي إلى استغلال بعض المستفيدين لهذه الظروف الصعبة من خلال بيع العملة المحلية مقابل الدولار بسعر مرتفع.


وقال التيجاني "قيمة الدولار الآن تعتمد على مدى جشع المستفيد".


واضاف "قبل الأحداث كان سعر الدولار في السوق السوداء يصل إلى 610 جنيهات، وقبل يومين قمت بتبديل الدولار مقابل 580 جنيها"، موضحا أن الفارين من الخرطوم يقومون بتغيير العملة الأميركية بسعر أقل من ذلك.


وبات الفرار من الخرطوم في ظل هذه الظروف "بالغ الصعوبة لأن هذا يتطلب سيولة كثيرة بالعملة السودانية".


عاش أشرف التجربة عندما قرر أن يغادر مع عائلته الخرطوم الى مصر، على بعد أكثر من ألف كيلومتر شمال العاصمة السودانية، واضطر الى الخضوع لشروط سائق الحافلة.


قال لفرانس برس "لم يكن معي سوى دولارات وكان يريد جنيهات سودانية لأنه يستخدمها في شراء الوقود. في نهاية المطاف وافق على أن يأخذ دولارات ولكنه اشترط أن يكون سعر الصرف 400 جنيه لكل دولار في حين أن السعر الرسمي للدولار هو 600 جنيه".


وعانى السودان طوال حكم الرئيس السابق عمر البشير، أزمات اقتصادية متلاحقة ناتجة من سوء الإدارة من جهة وما شهدته البلاد من صراعات قبلية وتمرد مسلح من جهة أخرى، فضلا عن العقوبات الدولية المفروضة عليه.


وأوضح الباحث المستقل حامد خلف الله أن "الفرار من الخرطوم أو البلاد يتطلب الكثير من المال نقدا، وهو ما لا يملكه الناس في الوقت الحالي" في بلد يعيش نحو 65 % من سكانه تحت خط الفقر، بحسب ما أفاد تقرير للأمم المتحدة صدر في 2020.


وأشار خلف الله إلى أنه عندما اندلعت الحرب "لم يكن قد تم سداد رواتب الشهر (نيسان/ابريل) بعد، كنا في اليوم الخامس عشر فقط".


وفيما يعاني المواطنون نقص السيولة، ارتفعت الأسعار وخصوصا تعرفة الحافلات العامة التي زادت، بحسب خير، "بنسبة 500% بسبب الحاجة واقتصاد الحرب"، مشيرة إلى أن ذلك يعود أيضا إلى "نقص الوقود وصعوبة توفيره".


وقال أحد الأجانب المقيمين بالخرطوم عبر الهاتف وقد فضل عدم ذكر اسمه "لا أعتقد أن قيمة الدولار تنخفض بالفعل في السوق السوداء، ولكن الطلب على النقد (المحلي) ارتفع للغاية".


في الأعوام الأخيرة فضل السودانيون الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية لتداول أموالهم بدلا من التعامل نقدا، على ما أفاد التيجاني، ولكن نظرا لتعطل الانترنت المستمر تواجه التطبيقات مشكلات فنية ولا تعمل بشكل منتظم.


كذلك أكدت شركة "وسترن يونيون" للتعاملات المالية، في بيان تلقته فرانس برس، أنه "نظرًا للتطورات الأخيرة في السودان، تم توقف خدمات وسترن يونيون الدولية لتحويل الأموال في الخرطوم والمناطق المتأثرة الأخرى حتى إشعار آخر".


واورد التيجاني "يلجأ الناس الآن إلى التكافل في ما بينهم لسد الاحتياجات، ويراهنون فقط على انتهاء الأزمة".


من جهتها، قالت خير إن السودانيين "تُركوا عالقين وغير قادرين على التحرك بدون أموال في جيوبهم".

أقلام وأراء

الجمعة 28 أبريل 2023 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

السودان مسرح لمعارك الجنرالات والقوى الدولية

المأساة مستمرة في السودان، وينتظر نحو 45 مليون سوداني التخلص من حكم العسكر الديكتاتوريين الذين سطوا على موارد البلاد ومقدراتها لمصالحهم الخاصة، وتحقيق أحلامه بدولة يشارك فيها الجميع في تقرير مصيرهم بطريقة ديمقراطية.


وتسببت المعارك المستمرة منذ أسبوعين بين قيادة الجيش، بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة اللواء محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في نزوج أكثر من أربعة ملايين سوداني خارج السودان للبحث عن ملاذاً أمناً مؤقتًا في الدولة المجاورة. 


وتتجسد المأساة بمقتل أكثر من 500 شخص حتى الآن، وآلاف الجرحى الذين أصيبوا في المعارك المستمرة في الأحياء السكينة، وبحسب بيانات منظمات الإغاثة الدولية والأمم المتحدة، تم إغلاق معظم مستشفيات العاصمة الخرطوم، وترك آلاف الأطباء والعاملين في القطاع الصحي وظائفهم، ولا توجد رعاية صحية وطبية. وهناك قلق ومخاوف من تفشي الأوبئة والأمراض المعدية على خلفية الأزمة الإنسانية، إضافة الى ارتفاع أسعار الوقود الشحيح أصلاً، وعدم توفر السلع والإمدادات الغذائية في السودان آخذة في النفاد. 


وما يعانيه السودانيون خلال الطريق ونقاط التفتيش من قبل الجيش السوداني، وقوات التدخل السريع، التي تحاول السيطرة على البلاد، والميليشيات المحلية التي تجمع رسوم العبور. والمعاناة التي يتكبدها الفارين من القتال في طريقهم للوصول إلى الحدود المصرية يواجهون صعوبة في العبور حيث ينم السماح بالعبور للنساء والأطفال والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.


وفقا لما يتناقله السودانيين على وسائل الإعلام وعلى حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ان سعر التذكرة بعد ان كانت 115 دولار قفزت إلى أكثر من 400 دولار خلال أيام. 


يعاني السودان أوضاع اقتصادية كارثية، ويجد معظم السودانيين صعوبة كبيرة في توفير لقمة عيشهم، ويعتمدوا على المساعدات من المنظمات الاغاثية الدولية التي بدأت بمغادرة السودان.


وعلى الرغم من التوصل لهدنة وتمديد وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة أخرى، أعتقد السودانيين أنها لتوفير المواد الغذائية، ومصلحة لهم وافساح المجال للمحادثات بين أطراف الصراع، وعدم الذهاب لحرب أهلية قد تهدد البلاد. لكن وفقاً لوسائل اعلام عالمية أن الغرض من الهدنة بشكل أساسي هو ضمان استمرار إنقاذ وترحيل رعايا الدول الأجنبية التي تتعاون وتتسابق في اخراج رعاياها بطرق ووسائل أمنة، أكثر مما هو مساعدة للسودانيين. كما تروج الدول والقوى الدولية والإقليمية التي لا ترى في السودان أكثر من مجرد لوحة لعبة استراتيجية للحفاظ على مصالحهم ونهب موارد السودان.


وكيف ستقتنع الأطراف الدولية وهي صاحبة مصلحة في الحفاظ على مصالحها مع البرهان ومع حميدتي، الذي يمتلك قوة كبيرة يصل عددها نحو مائة ألف مقاتل، وهو من قبيلة كبيرة ولم يعد يعتبر نفسه ذراع عسكري موالي للجيش بل شريك في الحكم، ويسيطر على طرق تهريب المخدرات والأسلحة وبعض مناجم الذهب واليورانيوم. والعلاقة بينه وبين "مجموعة فاغنر"، الروسية، وتأمين تدفق كميات كبيرة من الذهب (واليورانيوم) من السودان. إضافة إلى محاولات روسيا إقامة قاعدة عسكرية في البحر الأحمر، وهو المشروع الذي واجه رفض دول أوروبية التي تقدم مساعدات مالية لقوات الدعم السريع مقابل قيامها بدور كبير في الحد من قوافل الهجرة عبر الصحراء بين ليبيا وتشاد والسودان.


منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة بين طرفي الحكم في السودان، كانت إسرائيل السباقة في التعبير عن قلقها، والاتصال بطرفي الصراع والتي تربطهما علاقة كبيرة بها، المضحك والسخيف أن إسرائيل تريد استقرار وأمن السودان وعودة العمل على المسار الديمقراطي في السودان. وطالبت أطراف الصراع بالامتناع عن العنف والعودة إلى مسار المصالحة الداخلية، من أجل إنهاء عملية نقل السلطة بإجماع واسع.


يبدو أن إسرائيل تدرك أنه ليس من السهل جمع طرفي الصراع، وصعوبة عقد قمة بينهما. فهي تحافظ على العلاقة مع الجنرالين، وعرضت نفسها كمضيف ووسيط لمحادثات المصالحة بين الطرفين تدين بالفعل للبرهان بالتطبيع مع السودان، لكنها تعلمت بالفعل أنه من الأفضل لها أن ترقص في العرسين كما ذكر الصحافي تسفي برئيل في هأرتس.


ولم يعد بإمكان إسرائيل اقناع الإدارة الأمريكية الداعم الرئيسي لعملية التطبيع، وتنفيذ وعودها بشطب السودان من القائمة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب، ومساعدات مالية بنحو 700 مليون دولار، وإمكانية الحصول على قروض سخية منها.


 ومن صندوق النقد الدولي والتعاون العسكري مع إسرائيل، أو حتى توفير الحماية لأي من الطرفين. فالإدارة الأمريكية في ظل صراعها مع روسيا قد تكون مع استمرار الصراع لمنع روسيا من إنشاء قاعدة بحرية في السودان، ومنع أي محاولة للصين من تحقيق إنجاز سياسي آخر بعد الوساطة الناجحة بين السعودية وإيران. في ظل تعدد اللاعبين الدوليين والاقليميين ومصالحهم المختلفة في السودان يؤجل الأمل في وقف المأساة والنزف المستمر في السودان. 


وما يلقلق إسرائيل وعدد من الدول العربية، السعودية والامارات، ما تتناقله الاخبار أن قائد الجيش البرهان يقع تحت تأثير وسيطرة "الإخوان المسلمين"، الذين تم تعيين العديد منهم في مناصب مهمة في الحكومية وقيادة الجيش، وما تسميه إسرائيل، أن لا أحد يريد أن يرى السودان يعود ويسقط في أيدي عناصر إسلامية أو موالية لإيران. 


ولهذا السبب وغيرها من الأسباب التي تؤجل تحقيق إسرائيل مصالحها في السودان، من الأهمية بمكان ومن وجهة نظر إسرائيل، وقف القتال وتهدئة الوضع في السودان. اعتقاداً منها أن العلاقات ستعود في اليوم التالي لانتهاء الصراع، وإعادة الروح في اتفاقية التطبيع في العام 2020. 


لم تدرك الدول العربية الطريق والبحث عن مصالحها في ظل صراع القوى الدولية على السودان وادامة الصراع فيه، بل أن بعض الدول العربية عاجزة وبعضها فاعل في تأجيج الصراع والاصطفاف مع طرف على حساب طرف أخر، وفي قلب ذلك وبدل من التوصل لتهدئة طويلة واحتواء ووقف المأساة، وتوفير ممرات والسماح بإدخال الوفود والمواد الإغاثة بالوصول إلى البلاد وتوزيع السلع الأساسية وتوفير الأدوية والرعايا الصحية وعلى الملايين المحتاجين. 


هناك غياب لأي حلول حقيقية أو اتفاق على أي شيء، وتم تغييب العملية السياسية المعطلة منذ الانقلاب العسكري، وتقاسم الحكم بين طرفي الصراع، وفي قلب ذلك ما يهم الأطراف العربية استبعاد بعض السودانيين "الإسلاميين"، وإطالة أمد المأساة السودانية، وبينما تقيم الدول العربية المنخرطة في الصراع شراكة مع إسرائيل، التي ترفض اتخاذ موقف ومع من تصطف، فهي تلعب على الحبلين، وكل ما يجري يؤسس لاستمرار الصراع وعدم استقرار السودان.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل المطارد باسل العيسة شرق بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، الشاب باسل أسامة العيسة "31 عاماً" بعد مداهمة منزله في منطقة خلايل اللوز شرق بيت لحم.


وقالت زوجته بتول: "إن الجنود حاصروا المنزل من مختلف الجهات وأنه وبعد المداهمة واعتقال باسل أطلق الجنود النار في الهواء بشكل جنوني لأكثر من عشرة دقائق، دون معرفة أسباب ذلك".


يشار إلى أن قوات الاحتلال كانت قد حاولت اعتقال باسل وهو أسير محرر أمضى أكثر من ست سنوات ومن المحسوبين على الجبهة الشعبية قبل نحو شهر ولم تجده في منزله وقد قامت بالضغط عليه مراراً من خلال اقتحام منزل عائلته في مخيم الدهيشة، واحتجزت والده الصحفي أسامة العيسة ومن ثم أطلقت سراحه كما اعتقالت شقيقه جمال في سياق عملية الضغط ولكنها أبقته في المعتقل.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في بيت لحم والخليل

محافظات- "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت على المدخل الشمالي للبلدة، عقب الإعلان عن استشهاد الطفل مصطفى صباح (16 عاماً)، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام والصوت صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.


وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، في مخيم العروب.

منوعات

الجمعة 28 أبريل 2023 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

استقالة رئيس "بي بي سي" إثر قضية تضارب مصالح

(أ ف ب)

أعلن رئيس "بي بي سي" ريتشارد شارب الجمعة استقالته بعد تحقيق وجد أنه انتهك القواعد لعدم الإفصاح عن دوره في ترتيب قرض خاص لبوريس جونسون، في هزة جديدة لعملاق الاعلام المرئي والمسموع في بريطانيا.


وشارب (67 عاما) المصرفي السابق الذي كان مديرا لمكتب رئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك حين كان في مصرف غولدمان ساكس، عيّن رئيسا لهيئة الاذاعة البريطانية في 2021 بتوصية من بوريس جونسون حين كان رئيسا للوزراء.


قبل ذلك بقليل، قام بمساعدة بوريس جونسون الذي كان رئيسا للوزراء حينذاك للحصول على قرض بقيمة 800 ألف جنيه استرليني (906 آلاف يورو).


خلص تقرير لتحقيق مستقل نشر الجمعة الى انتهاك قواعد التعيين العامة.


اعتبر النص أنه باغفاله الاعلان عن الدور الذي لعبه في حصول بوريس جونسون على ضمان قرض، فقد جازف شارب بإعطاء الانطباع أنه لم يكن مستقلاً حيال رئيس الوزراء آنذاك.


كما اعتبر أنه جازف بإعطاء الانطباع بالتأثير على بوريس جونسون لكسب دعمه من خلال إبلاغه بترشحه لمنصب رئيس هيئة الإذاعة البريطانية قبل تقديمه رسميا.

وقال شارب في بيان أعلن فيه استقالته إن التقرير "خلص الى انني خالفت قواعد الحوكمة المتعلقة بالتعيينات العامة" لكن هذه المخالفة "لا تبطل التعيين بالضرورة".


وبعدما تحدث عن مخالفة "غير مقصودة"، أشار شارب الى انه يريد وضع "مصالح هيئة الإذاعة البريطانية أولا". وقال "أشعر بأن هذا الأمر قد يصرف التركيز عن العمل الجيد الذي تقدّمه المؤسسة إذا بقيت في المنصب حتى نهاية ولايتي".


ستصبح استقالته سارية المفعول في نهاية حزيران/يونيو.


في رسالة الى ريتشارد شارب، قالت وزيرة الثقافة البريطانية لوسي فريزر إنها "تتفهم وتحترم" قراره وشكرته على عمله كرئيس للهيئة.


ورأى مقدم البرامج غاري لينيكر الذي يثير جدلا حادا بعد وقفه عن العمل لتشبيهه خطاب الحكومة بخطاب ألمانيا النازية في ثلاثينات القرن العشرين، أن اختيار رئيس هيئة الإذاعة البريطانية يجب ألا يتم من قبل الحكومة. وكتب على تويتر "ليس الآن ولا في أي وقت".


ودعا حزب العمال، ابرز حزب معارض، أيضا الى "عملية مستقلة فعليا" لتعيين الرئيس المستقبلي لهيئة الاذاعة البريطانية.


وقالت لوسي باول مسؤولة الشؤون الثقافية في حزب العمال إن ريتشارد شارب "كان يجب أن يعلن ان لديه هذه العلاقة المالية المضطربة مع رئيس الوزراء آنذاك"، مشددة على "الاضرار التي لا توصف" التي تخلفها هذه القضية على صورة بي بي سي.

من جهته، دعا زعيم الديموقراطيين الليبراليين إد ديفي إلى "عملية مشددة وشفافة ومستقلة" داعيا حتى الى تصويت اللجنة البرلمانية المكلفة وسائل الإعلام.


ورفض رئيس الوزراء ريشي سوناك الالتزام بتعيين غير سياسي لمن سيخلف ريتشارد شارب.


احتفلت هذه المؤسسة الأساسية للإعلام البريطاني بالذكرى المئوية لتأسيسها في الخريف في أجواء من التشكيك بسبب المنافسة من قبل المنصات المدفوعة والخطر الذي يطاول تمويلها العام.


وواجهت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أيضًا انتقادات شديدة في السنوات الأخيرة من المحافظين الحاكمين الذين يتهمونها بالانحياز بما في ذلك بشأن بريكست، وبالتركيز على اهتمامات نخب المدن بدلاً من الطبقة العاملة.


جمدت الحكومة - بقيادة بوريس جونسون - مطلع 2022 لسنتين رسوم المساهمات (159 جنيها استرلينيا او 180 يورو سنويا) فيما كان التضخم يزيد من الضغوط على العائلات.


 كما تطرقت الى الغائها على المدى الطويل، وهو تهديد يثير الجدل حتى في صفوف المحافظين.


تحت ضغط الميزانية، أعلنت المجموعة في أيار/مايو عن خطة لتحقيق مدخرات بقيمة 500 مليون جنيه استرليني (586 مليون يورو) سنويا. 


وألغت حوالى ألف وظيفة (من اصل إجمالي 22 ألف موظف) ودمجت قنوات فيما أصبح بعضها الكترونيا حصرا.

اقتصاد

الجمعة 28 أبريل 2023 7:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد الأوروبي يُسجّل تقدّماً طفيفاً في الربع الأول ولكن العوامل المعاكسة مستمرّة

بروكسل-(أ ف ب)

سّجل الاقتصاد الأوروبي تقدّماً طفيفاً في الربع الأول مدفوعاً بانخفاض أسعار الطاقة بشكل خاص، وفق أرقام مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات"، غير أنّ التضخّم لا يزال مرتفعاً كما أنّ تشديد السياسات النقدية قد يؤثر على ما تبقّى من هذه السنة.


وارتفع الناتج المحلّي الإجمالي لمنطقة اليورو بنسبة بلغت 0,1 % في الربع الأول من العام 2023 مقارنة بالربع السابق، بعدما بقي ثابتاً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2022، وفقاً لـ"يوروستات".


بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي برمّته، انتعش نمو الناتج المحلي الإجمالي بزيادة بلغت نسبتها 0,3% بعد انخفاض بنسبة 0,1 % في الربع الأخير من العام 2022، وفق "يوروستات".


وقال المفوّض الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني "هذه الأخبار مشجّعة، تُظهر أنّ أوروبا لا تزال تُظهر صمودها في مواجهة بيئة دولية معقّدة".


وبينما عانت أوروبا وطأة ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، كان الشتاء أقلّ قسوة من المتوقّع، فيما سمح تراجع أسعار الطاقة للاقتصاد بالتقاط أنفاسه وتجنّب أيّ ركود شتوي.


كذلك، أدّت إعادة فتح الصين بعد ثلاث سنوات من الإقفال بسبب سياستها "صفر كوفيد"، إلى تحفيز التبادلات التجارية بينما تستمرّ السياسات العامّة لدعم النشاط والاستهلاك في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.


وقال الخبراء في مكتب "أكسفورد إيكونوميكس"، إنّ "الصادرات كانت المحرّك الرئيسي لنتائج الربع الأول الإيجابية بشكل طفيف". وأضافوا أنّ "تخفيف الانسدادات (في خطوط الإنتاج الصناعية)، وانخفاض أسعار الطاقة ومؤشرات الصمود الاقتصادي العالمي، كلّها عوّضت ضعف الاستهلاك الخاص".


ولكن رغم تباطؤ التضخّم، إلّا أنه يبقى عند سقف مرتفع جداً (6,9 في المئة على مستوى سنوي في آذار/مارس في منطقة اليورو)، الأمر الذي يضرّ بشدّة باستهلاك الأُسر التي تعدّ المحرّك الرئيسي للنشاط، على الرغم من زيادة الأجور.


وحذّر كارستن برزيسكي الاقتصادي في بنك "إي ان جي"، من أنّه "لا سبب للثقة المفرطة... لأنّ أداءات النمو ليست متجانسة".


وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، سجّلت البرتغال أكبر زيادة في ناتجها المحلي الإجمالي (1,6 %) تليها إسبانيا وإيطاليا ولاتفيا (0,5% لكل منهما). فيما سجّل نمو الناتج المحلي الإجمالي في فرنسا ارتفاعاً طفيفاً (0,2%).


في المقابل، نجت ألمانيا بصعوبة من ركود شتوي بفضل القوة النسبية لصناعتها، بعد انخفاض بنسبة 0,5% في الربع الأخير من العام 2022. وعلى أساس سنوي، كانت ألمانيا البلد الوحيد في منطقة اليورو الذي يسجّل انكماشاً بلغت نسبته 0,1%.


من جهة ثانية، تراجع الناتج المحلّي الإجمالي في كلّ من النمسا (-0,3%) وفي إيرلندا (-2,7%).


واوضح برزيسكي أنّ هذه الفوارق "قد تنجم عن التأخير الزمني في تطبيق إجراءات التحفيز المالي على المستوى الوطني، وسقوف أسعار الطاقة".


واضاف "من الناحية الهيكلية، يمكن أن يمثّل ذلك بداية لإعادة توازن أكثر هيكلية في منطقة اليورو"، لافتا الى أنّ "النموذج الاقتصادي الألماني هو الأكثر تأثّراً بارتفاع أسعار الطاقة والتوترات التجارية العالمية".


من جهة أخرى، من المرجّح أن تؤدّي مثل هذه التناقضات إلى تعقيد مهمّة البنك المركزي الأوروبي، الذي رفع أسعاره عدة مرّات لمواجهة التضخّم المرتفع وينوي مواصلة هذا التضييق النقدي، الأمر الذي قد يؤثّر على النشاط.


وحذّر مكتب "أكسفورد إيكونوميكس" من أنّه "من غير المتوقّع حدوث انتعاش كبير في النمو الاقتصادي خلال العام 2023"، مضيفاً أنّه "من المرجّح أن تكون البداية القوية للصناعة لهذا العام قصيرة الأجل، وسيحدّ كلّ من التضخّم المرتفع والظروف المالية الأكثر صرامة من نمو النشاط".


في منتصف شباط/فبراير، أكدت المفوضية الأوروبية في توقعات محدّثة أنّها كانت تتوقّع انخفاضاً تدريجياً في التضخّم ونمواً أفضل ممّا كان متوقعاً، مراهنة على نمو بنسبة 0,9 في المئة من الناتج المحلّي الأجمالي في منطقة اليورو للعام 2023 ككل (+0,6 نقطة مقارنة بالتنبّؤ السابق).


ومع ذلك، قد يمثّل ذلك تباطؤاً حاداً مقارنة بمعدّل نمو بنسبة 3,5 في المئة سجّل العام الماضي.


وقال فالديس دومبروفسكي نائب المفوضية إنّ "الاقتصاد يصمد بشكل أفضل ممّا كنّا نتوقّع قبل بضعة أشهر. لكن من الواضح أننا لم نخرج من مرحلة الخطر بعد".

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| وصول الدفعة الأولى من الطلبة القادمين من السودان إلى معبر رفح

غزة- "القدس" دوت كوم

وصلت الدفعة الأولى، مساء اليوم الجمعة، من الطلبة الفلسطينيين القادمين من السودان إلى معبر رفح البري.


وقالت هيئة المعابر والحدود:" إن 172 طالباً وصلوا إلى أرض الوطن عبر معبر رفح البري، كدفعة أولى من الطلبة القادمين من السودان".


وأضافت: "إن الدفعة الثانية من الطلبة ستصل يوم الأحد المقبل".


يذكر أن هيئة المعابر والحدود أعلنت عن فتح استثنائي لمعبر رفح البري اليوم الجمعة، لاستقبال الطلبة القادمين من السودان الشقيق، وقامت بتسهيل دخولهم إلى قطاع غزة.





عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

المواطنون الأتراك في الخارج يدلون بأصواتهم في الانتخابات التركية

اسطنبول- (شينخوا)

 بدأ المواطنون الأتراك الذين يعيشون في الخارج في الإدلاء بأصواتهم يوم الخميس في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة المقرر إجراؤها في 14 مايو، في مطارات تركيا والبوابات الحدودية.


يسعى الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان إلى فترة ولاية جديدة مدتها خمس سنوات ضد منافسه الرئيسي كمال كيليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمرشح رئاسي لتحالف أحزاب المعارضة.


تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أنه سيكون سباقا محتدما بين المرشحين الرئيسيين، وكلاهما يخوض حملة لتحسين جودة الحياة للعديد من الأتراك المتأثرين بالتراجع الاقتصادي الأخير.


وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات في الجولة الأولى، فستعقد جولة ثانية في 28 مايو.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

وصول سفن إجلاء المواطنين الفلسطينيين من الخرطوم إلى جدة

جدة- "القدس" دوت كوم

 أعلنت قنصلية دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية في جدة، اليوم الجمعة، عن وصول الدفعة الثانية وعددها (37) والتي تقل الطلبة والمواطنين الفلسطينيين القادمين من السودان إلى المملكة العربية السعودية.


وأضافت أن الدفعة الأولى وصلت الأمس وعددها (31)، والذين كان في استقبالهم وفد من الجهات الحكومية المختصة في المملكة العربية السعودية يضم كلا من مدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة، ورئيس إدارة المراسم، وقائد المنطقة الغربية للقوات السعودية، وطاقم القنصلية بجدة وعلى رأسهم السفير محمود الأسدي، حيث اطمئن عليهم وهنأهم بسلامة الوصول.


وأكد السفير الأسدي أنه بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، واللجنة المكلفة بمتابعة إجراءات الإجلاء والمشكّلة من الأجهزة الأمنية والسيادية الفلسطينية، قامت سفارة دولة فلسطين بالرياض وقنصلية دولة فلسطين بجدة باجراء اتصالات حثيثة مع خلية الأزمة للجهات الحكومية المختصة بالسعودية من أجل استقبال المواطنين من الخرطوم إلى جدة، مؤكدا تعاون السلطات السعودية عبر توفير تأمين المواصلات والسكن لهم.


ونقل الأسدي تحيات الرئيس محمود عباس، والشكر والتقدير إلى المملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا على هذه المكرمة النبيلة والجهود غير المستغربة على أشقائنا في المملكة العربية السعودية لحرصها على تأمين خروج الفلسطينيين من السودان، وتذليل كافة العقبات حتى عودتهم بسلام إلى أهلهم وذويهم في أرض الوطن.


وأكد السفير استمرار عمل خلية إدارة الأزمة في قنصلية فلسطين بجدة، بالتعاون مع جهات الاختصاص الفلسطينية وفي المملكة العربية السعودية، وسفاراتنا في المملكة السعودية، والسودان، ومصر، والمملكة الأردنية الهاشمية، لاستكمال استقبال المجموعات الأخرى القادمة من بورتسودان إلى القاعدة البحرية في جدة، والعمل على إجلائهم إلى أرض الوطن، والجهات الأخرى عبر أراضي الأردن، ومصر.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

الكيلة: السكري المسبب الرابع للوفاة بفلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، "إن مرض السكري هو المسبب الرابع للوفاة في العالم وعلى مستوى فلسطين".


وبحسب تقرير لوزارة الصحة عام 2021، فإن مرض السكري يسبب ما يقارب من 10.6% من مسببات الوفاة في فلسطين.


ووفق لآخر مسح بعام 2022، فإن نسبة الإصابة بالسكري للفئة العمرية 40-69 عاماً في فلسطين بلغت 20.8% من إجمالي الأفراد، 22.3% في الضفة الغربية و 18.3% في قطاع غزة.


فيما بلغت نسبة انتشاره بين الإناث أعلى من الرجال، حيث أظهر المسح أن نسبة الإصابة بمرض السكري بين الإناث للفئة العمرية 40-69 عاماً في فلسطين حوالي 24.3% وللذكور كانت 17.3%.


وأكدت الكيلة، أن مرض السكري يشكل عبئاً ثقيلاً على كاهل الدولة والمجتمع، ويتطلب رعايةً وعنايةً تبدأ منذ لحظة الإصابة وتستمر مدى الحياة.


وأشارت إلى أن وزارة الصحة تبذل كل جهد ممكن من أجل تطوير بمستوى الخدمات إلى المعايير العالمية، بالشراكة مع المؤسسات الوطنية والدولية، الذين تعمل معهم يداً بيد من أجل تقديم الرعاية الطبية التي تليق بأبناء الشعب الفلسطيني.


وقالت الكيلة: "إن الوزارة تقدم من خلال 495 عيادة ثابتة ومتنقلة بالإضافة إلى خمس مراكز تخصصية لمرضى السكري، الخدمات الوقائية والعلاجية لمرض السكري ومضاعفاته، بالإضافة إلى التقصي عن مختلف الأمراض غير السارية، بما فيها مرض السكري، لكل المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، والتقصي المبكر عن اعتلال الشبكية والقدم السكرية وعلاجها للوقاية من بتر القدم".

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

الحلو: قرارات "محاكم غزة" بحق هيئة التقاعد مخالفة للقانون

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أكد رئيس هيئة التقاعد الفلسطينية ماجد الحلو، اليوم الجمعة، أن القرارات الصادرة مؤخرًا عن "محاكم غزة" بحق الهيئة جائرة ومخالفة لأحكام القوانين الفاعلة والمطبقة في دولة فلسطين.


وقال الحلو: "إن ما تتعرض له الهيئة منذ فترة لضغوطات وتهديدات كبيرة للحجز على الأموال المستثمرة في القطاع، من شأنه تهديد ديمومة استثمارات وأموال ومصالح الهيئة ومتقاعديها في قطاع غزة والتأثير المباشر على قدرتها الاستمرار في تقديم الخدمات في المحافظات الجنوبية".


وأهابت هيئة التقاعد الفلسطينية بالجهات القضائية والمسؤولين عن تطبيق التهديدات في قطاع غزة بالعدول عن القرارات المخالفة لأحكام القانون الأساسي الفلسطيني، والمساس بمصالح وأموال الهيئة ومتقاعديها، الأمر الذي يؤدي إلى اضطرار هيئة التقاعد الفلسطينية إلى تعليق كافة خدماتها بكافة أشكالها في قطاع غزة.


وشدد الحلو على الالتزام بتطبيق أحكام القانون وحماية أموال الصندوق، وصرف حقوق المنتفعين لديها، وفق أحكام القانون الشرعية السارية في دولة فلسطين.


وأكد على حق هيئة التقاعد في حماية أموال الصندوق التي تخص قطاعاً عريضاً من المتقاعدين والمشتركين، في ظل القضايا المرفوعة على أموالها واستثماراتها في "محاكم غزة"، والتهديد بالتنفيذ من قبل ما يسمى "مجلس القضاء الأعلى في غزة" بالقوة الجبرية، بالحجز على أموال واستثمارات الهيئة في القطاع بأحكام مخالفة للقانون الأساسي الفلسطيني والتشريعات السارية المعمول بها في دولة فلسطين.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يقبل دعوة لزيارة طهران للقاء القيادة الإيرانية

الدوحة- "القدس" دوت كوم

قبل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، دعوة لزيارة طهران والالتقاء بالقيادة الإيرانية لبحث المزيد من التفاصيل والتطورات الجارية.


جاء ذلك خلال تلقيه اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، بحثا خلاله التطورات السياسية والميدانية.


واستعرض هنية ما يقوم به الاحتلال من جرائم في الضفة والقدس وحصار غزة، ودور المقاومة في صد الاحتلال وقدرتها على فرض معادلاتها الميدانية، لما يخدم مصلحة شعبها وقضيتها.


كما أشاد بالفعاليات التي شهدها يوم القدس، مرحباً بالمواقف التي أعلنت خلاله دعماً وتأييداً لشعبنا ومقاومته، بما يؤكد أن القدس تشكل عنصر إجماع للأمة وبوصلة الأحرار في العالم.


بدوره، أشاد وزير الخارجية الإيراني بصمود الشعب الفلسطيني، معبراً عن اعتزازه بالمقاومة الفلسطينية التي تؤلم الاحتلال وتقض مضاجعه.


وأكد وزير الخارجية الإيراني على محورية قضية القدس ومتابعة الجمهورية الإسلامية لما يجري فيها من اعتداءات وممارسات إسرائيلية.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

محكوم مدى الحياة.. والد الأسير سامي جمعة: ننتظر حريته كعيد لنا

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

على مدار السنوات الماضية، وقبل وخلال انتفاضة الحجر، لم يتوقف الاحتلال عن استهداف العائلة المناضلة التي قدمت كافة أشكال التضحيات عبر مسيرة النضال الفلسطيني، فتعرض الوالد للاعتقال، وعاش كافة الأبناء تجربة الأسر، واستشهد ابنها سامر برصاص الاحتلال، وما زال ابنها سامي جمعة حسن عوفة يقطن أسيراً للعام ال20 على التوالي، ورغم حكمه بالسجن مدى الحياة، لم تفقد الأمل بحريته واجتماع الشمل.


إنها عائلة عوفة التي تنحدر من مدينة طولكرم، وتشكل نموذجاً للتضحية والبطولة التي لم تتوقف يوماً، فرب الأسرة السبعيني جمعة حسن عوفة، كانت له بصمات في زرع روح النضال والتضحية لدى أبناءه الذين حملوا الراية وتابعوا مشواره.


ويقول جمعة عوفة: "ما قدمناه واجب يقع على عاتق كل أسرة فلسطينية، فمن حقنا أن نقاوم ونرفض الاحتلال الذي اغتصب أرضنا وصادر حقوقنا، لنعيش بحرية وكرامة، لذلك تعرض للاعتقال في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، وتذوق كل صنوف المعاناة من تعذيب ومعاناة رهيبة على مدار 3 سنوات".


ويضيف: "كرمني رب العالمين بالحرية بعد سنوات الصمود والصبر، وأسست أسرة أفخر دوماً بها، فقد أدى جميع أبنائي الواجب وشاركوا شعبنا النضال والتضحية".


لبت العائلة نداء الوطن في انتفاضة الحجر، فدفعت الثمن كما يروي المحرر الوالد أبو أمجد الذي يعاني من أمراض القلب والمفاصل، "فاعتقلني الاحتلال لثلاثة سنوات، وبسبب نشاطهما الوطني البارز في الانتفاضة الأولى اعتقل ابني أمجد وحوكم بالسجن الفعلي لمدة 5 سنوات، أما ابني حسن فبعد رحلة اعتقال وتعذيب ومعاناة مريرة استمرت خمسة سنوات في السجون، تحرر بعد إقامة السلطة الوطنية".


ويضيف: "لم يتوقف الاحتلال عن استهدافنا طوال الانتفاضة، فاستشهد ابني سامر برصاص الاحتلال عام 1994، أما ابنتي ثريا فنجت من الموت بأعجوبة عندما أصيبت في تلك الفترة بعيار مطاطي بالرأس، وبرعاية رب العالمين كتب لها حياة جديدة".


تحتفظ ذاكرة المحرر الستيني عوفة، بتفاصيل رحلة معاناة عائلته خلال اعتقال أبناءه، فقضى عدة سنوات على بوابات السجون، وعندما اندلعت انتفاضة الأقصى، أصبح ابنه سامي مستهدفاً، ويقول: "في مرحلة مبكرة التحق بصفوف حركة "فتح"، شارك في المسيرات والفعاليات ولم يتأخر سامي عن تأدية الواجب عندما دنس شارون الأقصى، فتقدم الصفوف في مقاومة الاحتلال الذي أدرج اسمه ضمن قائمة المطلوبين".


ويضيف: "أفخر دوماً بمواقفه، فهو بطل ومناضل كرس حياته لمقاومة الاحتلال الذي تمكن من اعتقاله في 30-7-2004 في عملية خاصة، مارسوا بحقه كل أشكال التعذيب في رحلة تحقيق استمرت فترة طويلة حتى حوكم بالسجن مدى الحياة بتهمة الضلوع في عدة عمليات فدائية".


تنقل الأسير سامي بين مختلف السجون خلال رحلة اعتقاله المستمرة للعام ال20 على التوالي، فصمد وتحدى الاحتلال وممارساته القمعية التي لم تتوقف بفرض كافة أشكال العقوبات بحقه من عزل وحرمانه من أبسط حقوقه واحتجازه في ظروف قاسية أثرت على صحته.


ويقول والده المحرر: "لم ينال الحكم من معنوياته وإرادته، صمد وشارك في كافة معارك الحركة الأسيرة، فعاقبوه بالعزل الذي أثر على صحته، خاصة كونه جريح أصيب برصاص الاحتلال خلال مطاردته، وبسبب ظروف الأسر عانى من عدة مشاكل صحية في الخاصرة وأزمة في الصدر وضعف رؤيا في البصر، وأهملوا علاجه لفترة طويلة، وتمكنا من إدخال نظارات طبية له على حسابنا".


خلال الحديث عن أسيرها سامي، انهمرت دموع الوالدة الستينية أم أمجد التي تعاني من أمراض القلب والمفاصل، وتقول: "وجع الجسد مقدور عليه لكن الم وعذاب غياب ابني المستمر لا طاقة لي على احتماله أكثر، كل يوم يمضي وهو بعيد عني أشعر بالألم، ورغم زيارته بشكل منتظم، لا أشعر بفرح وسعادة".


وتضيف: "حرمت الفرح على نفسي ما دام سامي خلف القضبان التي أتمنى من رب العالمين أن يمنحني القوة لأتمكن من تحطيمها وتكسيرها وإعادة ابني لأحضاني أي شريعة أو قانون يجيز لهذا المحتل ممارسة كل هذا الظلم بحقنا؟".


ورغم مرض الوالدين، ومعاناتهم الرهيبة فإنهما لا يتأخران لحظة عن زيارة أسيرهما القابع حالياً في سجن "جلبوع"، وتقول والدته: "الزيارة اللحظة التي أعيش لها وتمنحني القوة للصبر والصمود، أعاني وأتألم كثيراً، لكن لن أتأخر لحظة عن رؤيته حتى لو ذهبت زحفاً على الأقدام، فبدون سامي أموت".


وتضيف: "في كثير من المرات عاقبنا الاحتلال وكانت كل عائلتنا ممنوعه أمنياً، والاحتلال رفض منح تصاريح لإخوانه، وحالياً شقيقه أحمد لم يتمكن من زيارته منذ عامين، وأصلي لرب العالمين أن يكرمني ووالده بالصحة والعمر حتى نعيش فرحة العمر برؤيته حراً وزفافه".


أما والد الأسير ، فقال: "عشنا حياتنا على بوابات السجون الإسرائيلية وبين القبور، حيث ابني الشهيد سامر، صبرنا وصمدنا ولم ولن نندم على ما قدمناه من تضحيات، وأملنا كبير أن تأتي اللحظة التي نعيش فيها حياتنا دون احتلال و سجون واعتقال".


وأضاف: "معنوياتنا عالية ولكن وجعنا كبير، تزوج إخوانه وشقيقاته وأصبح لدينا 20 حفيداً، ومر بحياتنا 40 عيد، لم نعرف خلالها بهجة وفرحة العيد وكذلك رمضان، لغيابه عن منزلنا وحياتنا، وما زلنا نعيش بصبر ونصلي لرب العالمين لتتحقق أمنيتنا الوحيدة، وننتظر حريته كعيد لنا".


الجدير ذكره، أن شقيقه أمجد تعرض للاعتقال وقضى 5 سنوات، بينما سرقت سجون الاحتلال 4 سنوات من عمر شقيقه أمجد، وكلاهما تحررا لكنهما عبرا عن حزنهما، "ففرحتهما ستبقى أسيرة ما دام سامي في السجون"، كما قالا.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال نجل أمين سر حركة "فتح" بجنين والتنكيل بالثاني

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

نجا أمين سر إقليم جنين في حركة "فتح" عطا أبو إرميلة، من كمين للوحدات الإسرائيلية الخاصة، مساء الأربعاء المنصرم، بينما اعتقلت نجله الأسير المحرر هاني (22 عاماً)، واحتجزت نجله الثاني أحمد (20 عاماً)، ونجل شقيقه محمود على أبو إرميلة، وأخضعتهما للتحقيق الميداني والضرب، وهددت بتصفية عطا (63 عاماً)، الذي أدرجت قوات الاحتلال اسمه ضمن قائمة المطلوبين لأجهزتها الأمنية.


وحول تفاصيل ما حدث، روت عائلة أبو إرميلة لـ"القدس" دوت كوم، أن الوحدات الخاصة التي كانت تتخفي بالزي المدني، وتستخدم مركبة تحمل لوحة ترخيص فلسطينية، اعترضت وهاجمت المركبة الشخصية لعطا من نوع "ميتسوبيشي"، أثناء مرورها على شارع رئيسي بين بلدتي قباطية والزبابدة، حيث كان يقودها نجله الأسير المحرر هاني.


وبحسب الشهود، فإن وحدات المستعربين، رابطت في محيط مصنع للحجر، وأعدت الكمين مدعومة بقوة من جنود الاحتلال كانت تقيم حاجزاً في منطقة قريبة، وفور وصول المركبة، هاجموها مشهرين أسلحتهم، وحاصروها معتقدين أن السائق مالكها عطا أبو ارميلة الذي لم يكن برفقة نجله، الذي اعتاد وإخوانه على استخدام المركبة بشكل طبيعي.


وذكرت العائلة، أن المستعربين احتجزوا هاني، وبعد التأكد من هويته الشخصية، اقتادوه معهم لمحيط المصنع، المطل على الشارع الرئيسي، وقد اعتدوا عليه بالضرب، عندما لم يعثروا على والده، ثم قيدوه واعتقلوه ونقلوه برفقة دورية عسكرية ووحدة خاصة أخرى لحاجز الجلمة، وتؤكد عائلته أنهم نكلوا به بشكل وحشي، ثم نقلوه لجهة مجهولة.


بعد اعتقال هاني، اختفت الوحدات الخاصة ودوريات الاحتلال من المنطقة، وتركوا مركبة عطا في مكانها قرب المصنع لاستدراجه وإيقاعه بالفخ، لكن سرعان ما تبين كما روى الشهود، أن تحركهم صوري، لإيهام الجميع بالانسحاب، وإفساح المجال أمام عطا المستهدف أو أحد أفراد أسرته، للحضور للموقع وإخراجها، وإيقاعه في الكمين.


فبعد حوالي ساعة من عملية الاعتقال، وصل للموقع الابن الثاني لعطا أحمد، برفقة ابن عمه محمود نجل الشهيد علي أبو إرميلة، لإخراج المركبة ونقلها للمخيم، لكن فور اقترابهم منها، خرجت وحدات المستعربين من كمينها.


وحسب الشهود، كان المستعربين مع قوة من الجيش، يتخفون تحت جنح الظلام، حتى لم يتمكن أحد من ملاحظة وجودهم والكمين، وخلال ثواني حاصروا أحمد ومحمود، وأخضعوهما والمركبة التي كانت معهما للتفتيش والتدقيق.


وذكر علاء أبو إرميلة، أن المستعربين تعاملوا بوحشية معهما، لم يكتفوا بإخضاعهما للتحقيق الميداني، بل عصبوا أعينهما وقيدوهما بـ"الكلبشات" البلاستيكية، واستمروا بالتحقيق معهما حول مكان وجود عطا على مدار 4 ساعات، وبعدما هددوهما بالاعتقال، نقلوهما لحاجز الجلمة، وهناك شاهدا هاني في حالة صعبة بسبب الضرب المبرح، وقد قابلهما ضابط المخابرات الذي هددهما قبل إخلاء سبيلهما بالوصول قريباً لعطا وعقابه بأشد أنواع العقوبات، وبدأت آثار التحقيق والكلبشات على يد أحمد العطا حتى نزفت دماً.


ويعتبر عطا أبو إرميلة، من أبرز قادة حركة فتح والقيادة الوطنية في محافظة جنين، وهو أسير محرر تعرض للمطاردة والاعتقال مرات عديدة، كان آخرها خلال معركة مخيم جنين في نيسان 2002، ومنذ عدة شهور، بدأت أجهزة الأمن الإسرائيلية بملاحقته، وتعرض للتحريض من وسائل الإعلام العبرية، التي تعتبره من قادة المقاومة في المخيم، وهو متزوج ولديه 6 أبناء، ونجله هاني تعرض للاعتقال مرتين وقضى 4 سنوات خلف القضبان.

عربي ودولي

الجمعة 28 أبريل 2023 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

إيران: وجود القوات الأجنبية في سوريا "غير قانوني" وهو المصدر الرئيسي لانعدام الأمن

طهران- (شينخوا)

قال سفير إيران الدائم لدى الأمم المتحدة إن الوجود "غير القانوني" للقوات العسكرية الأجنبية، بما فيها القوات الأمريكية، في سوريا يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وهو المصدر الرئيسي لانعدام الأمن في الدولة العربية.


أدلى أمير سعيد إيرواني بهذه التصريحات في كلمة ألقاها في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا أمس (الخميس) بالتوقيت المحلي، حسبما أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية ((إرنا)) اليوم (الجمعة).


ودعا إيرواني إلى الانسحاب الفوري والكامل للقوات "غير القانونية" من سوريا، وهو أمر ضروري لخلق بيئة مواتية لحل الأزمة واستعادة السلام والاستقرار في المنطقة.


كما انتقد استمرار فرض العقوبات الأحادية ووصفه بأنه عقبة رئيسية أمام تحسين الوضع الإنساني والاقتصادي في سوريا، قائلا إن مثل هذه الإجراءات "غير القانونية" كان لها تداعيات مدمرة على اقتصاد الشعب السوري ومستوى معيشته.


وأكد السفير أن الزلازل المميتة الأخيرة التي وقعت في سوريا جعلت رفع العقوبات "غير العادلة" أكثر أهمية.


وقال إن إيران ترحب بتحسن العلاقات الدبلوماسية لسوريا في المنطقة والعالم، خاصة مع الدول العربية الأخرى، لضمان أمن واستقرار ورفاهية الشعب في سوريا.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

وصول حافلات إجلاء المواطنين الفلسطينيين من الخرطوم إلى مصر

القاهرة- "القدس" دوت كوم

 أعلنت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، عن وصول الحافلات التي تقل الطلبة والمواطنين من أبناء شعبنا، والقادمين من السودان، إلى جمهورية مصر العربية عبر معبر أرقين الحدودي.


ويتوجه 194 مواطناً إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، بمرافقة مندوب السفارة، و29 مواطناً إلى مطار القاهرة الدولي للانتقال إلى وجهاتهم التالية.


وكان في استقبال طلبتنا ومواطنينا، وفد من سفارة دولة فلسطين لدى مصر، لتذليل كافة العقبات، ومرافقتهم حتى وصولهم معبر رفح البري.


وأكد سفير دولة فلسطين لدى مصر دياب اللوح أنه بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، وتعليمات الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الخارجية والمغتربين، واللجنة المكلفة بمتابعة إجراءات الإجلاء والمشكّلة من الأجهزة الأمنية والسيادية الفلسطينية، قامت السفارة بإجراء اتصالات حثيثة مع الأجهزة المصرية المعنية، من أجل نقل المواطنين من الخرطوم إلى قطاع غزة عبر جمهورية مصر العربية.


وأكد السفير اللوح تعاون الأجهزة المصرية عبر توفير تأمين أمني مصري برفقة الحافلات، التي رافقهم بها مندوبو السفارة من المعبر السوداني المصري، وصولا إلى معبر رفح البري.


وثمنت السفارة دور الحكومة المصرية والأجهزة المعنية فيها، لحرصها على تأمين خروج العائدين الفلسطينيين، وتذليل العقبات كافة، حتى عودتهم بسلام إلى أهلهم وذويهم.


وأكد السفير اللوح استمرار عمل خلية إدارة الأزمة في سفارة فلسطين بالقاهرة، بإشراف وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، والتنسيق والتعاون الكاملين مع سفارة فلسطين لدى السودان الشقيق.

فلسطين

الجمعة 28 أبريل 2023 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة مواطن متأثراً بجراحه إثر حادث دعس في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

توفي مواطن (61 عاماً)، اليوم الجمعة، من قرية دير السودان شمال مدينة رام الله إثر حادث دعس تعرض له في وقت سابق من هذا الأسبوع من قبل شخص على إثر خلاف عائلي.


وقال العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة، أنه قبل أيام تعرض مواطن لعملية دعس أثناء شجار عائلي في القرية، ونقل على إثرها إلى مستشفى الاستشاري في رام الله لتلقي العلاج وفي صباح اليوم أعلن الأطباء عن وفاته. 


وأضاف: "تم تحريك قوة من الشرطة والأجهزة الأمنية إلى القرية  لحفظ الأمن والسلم الأهلي فيها".


وأكد ارزيقات أنه تم إبلاغ النيابة العامة لاستكمال التحقيقات أصولاً.