فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يتجه لاستخدام الاعتقال الإداري لمحاربة الجريمة بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

يتجه الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتامار بن غفير، لاستخدام سياسة الاعتقال الإداري، بزعم محاولة محاربة الجريمة في الداخل المحتل.


ووفقًا لموقع واي نت العبري، فإن بن غفير، أوعز لقائد الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، بالنظر في استخدام هذه الأداة بشكل محسوب ومحدود وحازم، في محاولة لمنع استمرار الجرائم في أوساط العرب واليهود. كما ذكر الموقع.


وبحسب الموقع العبري، فإن بن غفير عقد يوم الخميس الماضي جلسة مع شبتاي تتعلق بهذه القضية، وطلب من الأخير إعداد مواد استخباراتية من أجل الاستعداد لذلك، والتواصل مع النيابة لطلب الموافقة منها على هذه الاعتقالات بأسرع وقت ممكن.


وأشار الموقع إلى أن بن غفير سابقًا كان يعارض سياسة الاعتقال الإداري بحق اليهود وخاصة المستوطنين بالضفة بحجة أنها غير ديمقراطية.


وقال مسؤول في الشرطة الإسرائيلية إنه سيتم التواصل مع مكتب المستشار القضائية للحكومة من أجل فحص قانونية هذه الخطوة، فيما قال مصدر قانوني للموقع العبري إن اقتراح بن غفير غير مجدٍ من الناحية القانونية، إلا إذا كان يعمل على تغيير القانون الحالي المعمول به.

عربي ودولي

السّبت 29 أبريل 2023 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

نيكي هايلي وآخرون في مراتب متأخّرة في استطلاعات الرأي وترامب في المقدمة

لاكونيا - (أ ف ب)

قبل أقل من عام من انطلاق الانتخابات التمهيدية للاقتراع الرئاسي الأميركي للعام 2024، تُضاعف السفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي تنقّلاتها الميدانية، في محاولة لإبطاء تقدّم دونالد ترامب الكبير في استطلاعات الرأي.


تفتح لائحة الاتهام الأخيرة - التاريخية - للرئيس الأميركي السابق المحاط بملاحقات قضائية، الباب أمام مرشحين لن يفشلوا في تقديم أنفسهم على أنهم أكثر اعتدالاً وأقل صعوبة في التنبؤ بتصرّفاتهم مقارنة بدونالد ترامب، البالغ من العمر 76 عاماً.


وفي هذا السياق، قامت نيكي هايلي (51 عاماً) ابنة مهاجرين هنود وحاكمة سابقة لولاية كارولاينا الجنوبية، بتنظيم لقاءاتها العامّة على مدى ثلاث أيام في المقر المتواضع لبلدية لاكونيا، المدينة الصغيرة في نيوهامشير (شمال شرق) البالغ عدد سكانها 16 ألف نسمة.


وقالت هايلي أمام 150 شخصاً مرتدية سترة كتب عليه "الشخص الذي يجرؤ على الفوز"، "لطالما تمّ التقليل من قدراتي، في كلّ ما فعلته. وهي نعمة لأنّها تجعلني قتالية وتجعلني مجتهدة".


ومع ذلك، لم تحقّق هايلي ما يُذكر في استطلاعات الرأي، إذ حصلت على 1 في المئة إلى 5 في المئة، كما هو حال معظم المرشّحين الجمهوريين المعلنين (تيم سكوت، آسا هاتشينسون، فيفيك راماسوامي، بيري جونسون). ليس الأمر مفاجئاً بالنسبة لساندرا لاروز الموظفة في مكتب استقبال التقتها وكالة فرانس برس في كافيتيريا في مانشستر (نيوهامشير).


تقول ناخبة ترامب البالغة من العمر 58 عاماً، إنّ مؤيّدي هايلي ومرشحين آخرين "يرون الأشياء من خلال نظارات وردية". وتضيف "ولكن إذا خلعتم هذه النظارات، فهل لديها حقّاً ما يلزم لإدارة البلاد؟".


في هذه الحالة، يبدو حاكم فلوريدا رون ديسانتيس (44 عاماً) في أفضل وضع لتحدّي دونالد ترامب في السباق على ترشيح "الحزب الكبير القديم".


ورغم عدم إعلان ديسانتيس رسميا ترشيحه للانتخابات، إلا أن مواقفه المثيرة للجدل سلطت الاضواء عليه.
يبقى ترامب متقدّماً بفارق كبير عن منافسيه الجمهوريين (من 20 إلى 46 نقطة وفقاً لاستطلاعات الرأي)، إلى حد تشكيكه خلال تجمّع في نيوهامشير في جدوى التنافس معهم.


وقال ساخراً "لماذا نفعل ذلك؟".


بينما يقول جميع الجمهوريين المستجدّين على الحزب، إنّهم يسعون للذهاب إلى النهاية، يعتقد بعض الناخبين مثل سارة ماك (75 عاماً) أنهم مرشحون في المقام الأول ليكونوا مرشّحين على بطاقة ترامب.


وتضيف سارة ماك لوكالة فرانس برس خلال تجمّع عام لترامب، أنّ ميزتهم الوحيدة هي أنّهم قد يكونوا أقل فوضوية بقليل من ترامب.


ورغم أنّها تشير إلى مهارات لدى نيكي هايلي في العلاقات الدولية، إلّا أنّها "ليست صلبة بما فيه الكفاية للتوجّه إلى إيران وكوريا الشمالية والصين" ولمقابلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معتبرة أنّ "ترامب قادر على ذلك".


من جهة أخرى، ترى سارة ماك أنّ هايلي تجسّد "جيلاً جديداً" من القادة، وذلك فيما تؤكّد هايلي لسكّان لاكونيا أنّ الولايات المتحدة كانت "محترمة" في الأمم المتحدة خلال تمثيلها لها.


ارتدت إيريكا، وهي جندية تبلغ من العمر 27 عاماً، قميص حملة نيكي هايلي. وإذ تريد أن تصدّق أنّ "هناك بدائل أفضل" من ترامب، تقول "لا أعتقد أنه من المستحيل" التغلّب عليه.


ولكن بالنسبة إلى بائع السيارات في لاكونيا برندن فلوريو، فإنّ "الأمر سيكون صعباً بالنسبة لأيّ شخص يعترض طريقه" في إشارة إلى ترامب.
ويرى أنّه "من المحتمل أنّ يكون هذا واحد من الأسباب التي تمنع ديسانتيس من دخول الحملة. لماذا يريد الخوض في ذلك، إذا لم تكن لديه فرصة؟".

عربي ودولي

السّبت 29 أبريل 2023 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

بولندا تصادر مبنى مدرسة ثانوية روسية وموسكو تندد

وارسو - (أ ف ب)

صادرت بولندا، اليوم السبت ، مبنى مدرسة ثانوية روسية في وارسو، حسبما أفادت وزارة الخارجية البولندية.


وقال المتحدث باسم الوزارة لوكاس جاسينا لوكالة فرانس برس عبر الهاتف إنّ "هذا المبنى سيكون من الآن فصاعداً ملكاً لبلدية وارسو".


ندّدت روسيا  بالـ ـ"عمل غير قانوني" من قبل السلطات البولندية، بعد مصادرتها مبنى مدرسة روسية في وارسو، وتعهّدت بالرد عليه.


وقال السفير الروسي في وارسو سيرغي أندرييف في مقطع فيديو نشرته وكالة الأنباء الروسية العامّة "ريا نوفوستي"، إنّ "هذا عمل غير قانوني، اقتحام موقع دبلوماسي". وحذّر من أنّ روسيا ستردّ انطلاقاً من "مبدأ المعاملة بالمثل".

اقتصاد

السّبت 29 أبريل 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

انهيار سعر أسهم مصرف "فيرست ريبابليك" في وول ستريت في غياب خطة لإنقاذه

نيويورك - (أ ف ب)

سجل سعر أسهم مصرف "فيرست ريبابليك" الأميركي انخفاضا جديدا في بورصة نيويورك الجمعة بينما تضاعفت الشائعات عن استراتيجية أو خطة لإنقاذه لم تتحقق حتى الآن.


وفي نهاية جلسة الجمعة، تراجع سعر سهم المصرف الذي كان الرابع عشر بين أكبر بنوك الولايات المتحدة بحجم الأصول في 2022، بنسبة 43 في المئة في وول ستريت وبلغ 3,51 دولارات بعدما علّق تداوله مرات عدة خلال الجلسة بسبب تقلبات كبيرة.


وبذلك، تقدر قيمة المصرف ب654 مليون دولار بينما كانت تبلغ 20 مليار دولار مطلع العام وأكثر من 40 مليارا في ذروتها في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.


وأسس "فيرست بنك" في 1985 ومقره في سان فرانسيسكو ولديه في المقام الأول فروع في كاليفورنيا ومدن الساحل الشرقي ويخدم عملاء أثرياء.


لكن مصيره يبدو غير واضح بعد فشله مع مصرفين آخرين في آذار/مارس. وتشترك المصارف الثلاثة في تركيزها على عملاء محددين و/أو منطقة جغرافية محددة.


وسعت السلطات والمؤسسات المالية الأخرى إلى تجنيب "فيرست ريبابليك" مصير بنك سيليكون فالي و"سيغنيتشر بنك" الإفلاس بعد عمليات سحب ضخمة مفاجئة للعملاء.


وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر قريبة من الملف أن الوكالة الأميركية لضمان الودائع (اف دي آي سي) قد تستحوذ على البنك ثم تبيع أصوله إلى مؤسسة أخرى. وبين هذه المؤسسات الأخرى المهتمة "جي بي مورغان تشيس" و"بي إن سي" للخدمات المالية.


وأكد المصرف مساء الإثنين أن عددا من عملائه قاموا بسحب ودائع تتجاوز قيمتها مئة مليار دولار في الفصل الأول من العام الحالي.


وقد اعتمد على ثلاثين مليار دولار وضعتها المصارف الأخرى في حساباته لكن ذلك لم يكن كافيا في نظر المستثمرين الذين تسببوا بخفض سعر السهم الثلاثاء والأربعاء، قبل التوقف الخميس.

منوعات

السّبت 29 أبريل 2023 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

هل تحمل حيوانات الكسلان مضادات حيوية مستقبلية؟

كاهويتا - (أ ف ب)

يسعى أحد الباحثين إلى اكتشاف مضادات حيوية جديدة في كوستاريكا من خلال دراسة البكتيريا الموجودة في وبر حيوانات الكسلان، بعدما لاحظ أن هذه الثدييات الاستوائية لا تمرض إطلاقاً.


ويشير ماكس شافاريا من جامعة كوستاريكا إلى أنّ الكسلان تمتلك في وبرها بيئة حيوية فريدة من الحشرات والطحالب والبكتيريا يُعتقد أنها توفر حماية لها.


ويضيف لوكالة فرانس برس "إذا درس أحدهم وبر حيوانات الكسلان، فسيرى حركة للعث وأنواع مختلفة من الحشرات (...) فهذا الوبر هو موئل واسع جداً، وعندما تعيش أنواع كثيرة من الكائنات الحية في مكان ما، ينبغي أن يكون هناك نظام يتحكم بها".


وخلال أعماله البحثية التي بدأها في العام 2020، أثبت العالِم أن ما اكتُشف عبارة عن "كائنات دقيقة قادرة على إنتاج مضادات حيوية تنظّم وجود العوامل المسببة للأمراض في فرو الكسلان".


ويشير شافاريا الذي نشر نتائج دراسته في مجلة "إنفايرنمنتل مايكروبايالدجي" إلى أنّ "هذه البكتيريا تنتمي إلى نوعي +روثيا+ و+بريفيباكتيريوم+".


وتكمن المسألة في ما إذا كان سيُسمَح مستقبلاً باستخدام هذه المضادات الحيوية كالأدوية للبشر.


وتعيش حيوانات الكسلان التي تضم كوستاريكا نوعين منها هما الكسلان شاحب الحنجرة (Bradypus variegatus) وكسلان هوفماني (Choloepus hoffmanni)، فوق أشجار الغابات الاستوائية في أميركا الوسطى وتحديداً على الساحل الكاريبي لكوستاريكا، في ظل مناخ رطب مع درجات حرارة تراوح بين 22 و30 درجة مئوية.

وتُعتبر أعداد هذه الحيوانات الموجودة أيضاً في بوليفيا والبرازيل وكولومبيا والإكوادور وهندوراس ونيكاراغوا وبنما والبيرو وفنزويلا في حال "تدهور"، بحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.


وفي كوستاريكا، تدير الأميركية جودي أيفي محمية كاهويتا للكسلان التي أسستها مع زوجها الراحل لويس أرويو. وتستقبل المحمية الحيوانات المعرضة لإصابة وتوفر رعاية لها.


وكانت جودي تعيش في ألاسكا ولم تكن علم بوجود هذه الحيوانات حتى وصولها إلى كوستاريكا.


وفي العام 1992، استقبل الزوجان أول حيوان كسلان ووفّرا علاجاً له. ومذّاك، استقبلت محميتهما الواقعة على ساحل البحر الكاريبي على بعد حوالى مئتي كيلومتر من سان خوسيه نحو ألف كسلان.


وكان من البديهي أن يلجأ ماكس شافاريا إلى جودي أيفي لدراسة الكسلان التي تلقى رعاية عقب تعرضها لصعقة كهربائية على أسلاك ذات ضغط عال، أو لحادث تصادم أو لإصابة جراء مهاجمتها من كلب أو تلك التي انفصلت عن أمهاتها عندما كانت صغيرة.


وتقول جودي "لم نستقبل إطلاقاً كسلاناً مريضاً (...) وبعض الحيوانات التي احتضناها كانت معرضة لحروق نتيجة تعرضها لصعقة كهربائية وأياديها مُصابَة (...) لكنّ أياً من الحيوانات لم يكن مُصاباً بمرض".


وجزّ ماكس شافاريا كمية من وبر 15 قرداً تنتمي إلى النوعين وأخضعها للدراسة في أحد المختبرات.


وبعد ثلاث سنوات من العمل البحثي، أحصى العالم حوالى عشرين "مرشحاً" لإنتاج المضادات الحيوية، لكن لا يزال يتعين إجراء أبحاث كاملة لمعرفة احتمال استخدامها لدى البشر.


ويقول الباحث "علينا أولاً أن نفهم نظام المناعة لدى حيوانات الكسلان، وما هي الجزيئات التي تساهم في تعزيز المناعة لديها".


ويعتبر أنّ الطبيعة هي أول مختبر يفترض إجراء بحوث فيه، مشيراً إلى البنسلين الذي اكتشفه عام 1982 البريطاني الحائز جائزة نوبل للطب ألكسندر فليمنغ من الفطريات التي تصنع هذا المضاد الحيوي بشكل طبيعي.


ويُعدّ اكتشاف مضادات حيوية جديدة مسألة بالغة الأهمية لأنّ منظمة الصحة العالمية تحذّر من أن مقاومة المضادات الحيوية الموجودة حالياً يمكن أن تسبب سنوياً بوفاة عشرة ملايين شخص مع حلول منتصف القرن.


ويقول ماكس شافاريا "لهذا السبب يمكن لمشاريع على غرار مشروعنا أن تساهم في اكتشاف جزيئات جديدة قد يُستعان بها على المدى المتوسط أو البعيد في مسألة مقاومة المضادات الحيوية".

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

المهندس سلام الزاغة رئيساً لمجلس إدارة الإغاثة الزراعية

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت

انتخب أعضاء مجلس إدارة جمعية الإغاثة الزراعية المهندس سلام الزاغة رئيسا لمجلس إدارتها خلفا للراحل حسام ابو فارس، وذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة الأخير.


وكان الزاغة عضوا بمجلس الإدارة لأكثر من دورة وأمينا للصندوق في الدورة الأخيرة، وعمل مستشارا مؤهلا في قطاع الطاقة الكهربائية من قبل نقابة المهندسين، وهو يقدم خدمات استشارية حيث يعمل منذ كانون اول 2020 مستشارا فنيا لوحدة إدارة المشاريع في سلطة الطاقة الفلسطينية، كما قدم خدمات استشارية من خلال شركة TETRA-TECH  لتعزيز قطاع التوزيع الفلسطيني وعمل الخطة الاستثمارية لشركات التوزيع للخمسة سنوات القادمة ضمن مشروع ممول من بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) كما عمل استشاري مهندس تخطيط ومحلل نظم شبكات الطاقة الكهربائية لشركة الكهرباء والنقل (LEC) في مملكة  Lesotho، من خلال شركة GESTO  البرتغالية وقدم خدمات استشارية للعديد من الشركات العالمية، وشارك في مشروع Nexus الذي تنفذه شركة SOFRECO , والممول من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) حول تقييم مشاريع  للطاقة المتجددة، بما في ذلك مولدات الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح. وساهم من خلال عمله مع شركتي Deloitte  و RTI في تقييم قطاع الكهرباء في فلسطين وتحديد احتياجات تنميته وتطويره.


ومنذ كانون الثاني 2016 وحتى اذار 2019، انضم المهندس الزاغة إلى شركة"AECOM "  كمستشار رئيسي للمرافق وشركات التوزيع لتنفيذ مشروع “برنامج الطاقة الفلسطيني” ومهمته مساعدة شركات توزيع الكهرباء الفلسطينية للحد من الخسائر التجارية والفنية ودعم ومساندة شركة نقل الكهرباء الفلسطينية لتمكينها من أداء مهماتها وبما يشمل تزويدها بالبرامج المالية والإدارية والفوترة وتقييم نقاط الربط مع كهرباء إسرائيل تمهيدا لتطويرها وانشاء مركز وطني للمراقبة والتحكم بمحطات القدرة المركزية  (SCADA).


وقبل انضمامه إلى AECOM، عمل م. الزاغة في شركة كهرباء محافظة القدس لمدة سنتين تقريبا بصفته مديرا لفرع الشركة في محافظة رام الله والبيرة.


واعتبارا من حزيران 2008، واستنادا إلى سنوات خبرته الطويلة، تم تكليفه مسؤولية تأسيس شركة توزيع كهرباء الشمال وتم تعيينه مديراً عاما لها لمدة 6 سنوات حيث أحال نفسه على التقاعد لبلوغه السن القانونية.


ومنذ عام 1996 شغل منصب نائب مدير مصلحة الكهرباء في بلدية نابلس ومسؤولا عن الدراسات والتطوير فيها، وبعد ذلك تم ترقيته إلى مدير مصلحة الكهرباء بين الأعوام 2005-2008.


وبدأ المهندس الزاغة حياته المهنية عام 1981 في تشغيل وصيانة محطة كهرباء بلدية نابلس التي كانت المصدر الوحيد للكهرباء في المنطقة.


وأثناء عمله مع بلدية نابلس، كان مسؤولا عن إدارة وتنفيذ العديد من مشاريع الكهرباء الحيوية، برعاية وبدعم من الدول المانحة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبالتنسيق الوثيق مع سلطة الطاقة الفلسطينية.  


وبالإضافة إلى ذلك، فإن خبرته بالعمل مع القطاع العام والدول المانحة والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والأمم المتحدة للصناعة والبنك الدولي والقطاع الخاص قد زودته بالمعرفة والخبرة والمهارات.


وساهم المهندس الزاغة في العمل النقابي حيث شغل عددا من المناصب القيادية في نقابة المهندسين حيث انتخب نائبا لنقيب المهندسين في الضفة الغربية بين عامي 1992- 1996، وكان بين العامين 1990 و1992 رئيسا لنقابة المهندسين/ فرع نابلس، وكان عضوا في العديد من اللجان الوطنية والنقابية والفنية.


ومثل المهندس الزاغة الجهات التي عمل معها في العديد من المؤتمرات الدولية والمهنية حيث شارك بأوراق عمل علمية ومهنية لها علاقة بقطاع الكهرباء والطاقة.


ويشغل المهندس الزاغة منصب أمين صندوق جمعية الإغاثة الزراعية ورئيس جمعية أوفياء بلدية نابلس (المتقاعدون).
يشار الى أن الإغاثة الزراعية عملت خلال مسيرة 40 عاما من تأسيسها على شق وتأهيل طرق زراعية بطول يزيد عن 3500 كم، وتأهيل واستصلاح ما يزيد عن 110 آلاف دونم في مختلف قرى وبلدات الضفة الغربية وقطاع غزة، مع التركيز بشكل خاص على مناطق الأغوار والمناطق المصنفة (ج) والمناطق الحدودية في قطاع غزة، نظراً لكونها مهددة بالمصادرة لصالح المشاريع الاستيطانية.


ويضاف الى ذلك حرص المؤسسة على بناء قدرات العاملين في القطاع الزراعي من خلال التدريبات المتخصصة التي يتلقها المزارعين والمنتجين والمهندسين الزراعيين حديثي التخرج، وإثراء سوق العمل والمؤسسات الحكومية والاهلية والخاصة بمئات الكفاءات من متطوعيها والمتدربين لديها، والعمل على تعزيز حضور النساء في القطاع الزراعي من خلال المشاريع التي تقدم لهن بشكل فردي او جماعي من خلال عشرات الأندية النسوية والجمعيات التعاونية.


كما أولت الإغاثة الزراعية الرياديين الشباب اهتماما خاصا من خلال مشاريعها، حيث عملت على احتضان وتطوير مئات الأفكار الريادية وتحويلها لمشاريع مدرة للدخل وإدخال اساليب تكنولوجية جديدة في القطاع الزراعي وإدخال أصناف زراعية جديدة للأسواق الفلسطينية.

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الفتى صباح في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير فلسطينية، السبت، جثمان الشهيد الفتى مصطفى صباح (16 عامًا)، الذي استشهد مساء أمس خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى بيت جالا الحكومي، مرورا بشارع القدس- الخليل، ومنه عبر شارع المهد، وصولا إلى منزل والد الشهيد في تقوع، حيث ألقيت على جثمانه نظرة الوداع الأخيرة، ومن ثم أدى المشيعون عليه صلاة الجنازة، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة البلدة.


وردد المشيعون شعارات غاضبة منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

عربي ودولي

السّبت 29 أبريل 2023 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يظهر شخصيا في اسطنبول بعد وعكته الصحية

اسطنبول - (أ ف ب)

ظهر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للمرة الأولى بعد وعكته الصحية شخصيا السبت في اسطنبول، وفق صور بثتها محطات التلفزيون.


وتحدث إردوغان البالغ 69 عاما والذي أصيب بفيروس معوي وفقا لمحيطه، على مدى أربعة أيام عبر الفيديو ما أثار تساؤلات حول وضعه الصحي قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية في 14 أيار/مايو.

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على شقيقين شرق رام الله ويسرقوا مركبتهما

رام الله - "القدس" دوت كوم

 اعتدى مستوطنون، السبت، بالضرب على شقيقين من بلدة دير جرير شرق رام الله، وسرقوا مركبتهما الخاصة.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين اعتدوا بالضرب المبرح على المواطن باسل أبو حرزان، وشقيقه وائل أثناء قيامهما بحراثة أرضهما في منطقة "الشرفا" شرق البلدة، ما أدى لإصابتهما برضوض، قبل أن يسرقوا مركبتهما الخاصة.


وأشارت إلى أن المستوطنين أطلقوا الرصاص في الهواء بهدف تخويف المتواجدين في المكان.

منوعات

السّبت 29 أبريل 2023 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية في الغيوم

مونتريال - (أ ف ب)

اكتُشفت في الغيوم بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية سحبتها الرياح إلى السحاب لمسافات طويلة جداً أحياناً، على ما كشفت دراسة فرنسية كندية.


وقال معد الدراسة الرئيسي فلوران روسّي في مقابلة عبر الهاتف مع وكالة فرانس برس الجمعة، إنّ "هذه البكتيريا عادة ما تعيش فوق الأوراق أو داخل التربة".


وأضاف "اكتشفنا أنّ الرياح حملتها إلى الغلاف الجوي وأنّ بإمكانها التنقل لمسافات طويلة وعبور الكرة الأرضية على ارتفاعات عالية بفضل السحب".


وكان عدد من الباحثين في جامعة لافال في كيبيك وجامعة كليرمون أوفيرنيه أخذوا عينات باستخدام "مكانس كهربائية" عالية السرعة من سحب متشكّلة فوق بوي دو دوم، وهو بركان خامد في وسط فرنسا، بين أيلول/سبتمبر 2019 وتشرين الأول/أكتوبر 2021.


ومن محطة أبحاث تقع على ارتفاع 1465 متراً، حلّل العلماء هذه العينات بحثاً عن جينات مقاومة للمضادات الحيوية.
وقد توصّلوا إلى أنّ الغيوم احتوت على ما بين 330 وأكثر من 33 ألف بكتيريا لكل مليلتر من الماء، في متوسط نحو 8 آلاف بكتيريا لكل مليلتر. وتم تحديد 29 نوعاً فرعياً من الجينات المقاومة للمضادات الحيوية في البكتيريا.


ومع شيوع استخدام المضادات الحيوية في الرعاية الصحية والمجال الزراعي، يمثل هذا النوع من البكتيريا "تحدياً صحياً كبيراً على المستوى العالمي"، بحسب الدراسة. وكانت السلطات الصحية العالمية أشارت مرات عدة إلى أخطار هذه البكتيريا التي تعقّد بصورة متزايدة معالجة بعض أنواع الامراض.


إلا أنّ الدراسة لم تقدم أي استنتاجات في شأن الآثار الصحية المُحتمل تسجيلها لانتشار بكتيريا تحمل جينات مقاومة للمضادات الحيوية في الاجواء، مشيرةً إلى أنّ 5 إلى 50 % فقط من هذه الكائنات قد تكون على قيد الحياة ويُحتمل أن تكون نشطة.


وقال روسّي إنّ "الغلاف الجوي قاسٍ جداً على البكتيريا"، مضيفاً أن معظم البكتيريا التي اكتشفناها كانت بيئية"، ومن غير المُحتمل أن تكون ضارة للإنسان.


وتابع مازحاً "لا خوف إذاً من السير تحت المطر"، مضيفاً "ليس معروفاً ما إذا كانت هذه الجينات تنتقل إلى بكتيريا أخرى".
إلا أنّ مراقبة دقيقة للغلاف الجوي قد تجعل من الممكن تحديد المكان الذي تأتي منه هذه البكتيريا و"الحدّ تالياً من انتشارها"، على حد قول الباحث الذي يشير مثلاً إلى التحليلات التي تُجرى لمياه الصرف الصحي والرامية إلى الكشف عن احتمال وجود فيروس كورونا ومسببات أمراض أخرى.


ونُشرت الدراسة في عدد آذار/مارس من مجلة "ساينس أوف ذي توتال إنفايرنمنت".

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بإزالة خيمة سكنية ووحدة طاقة شمسية في الأغوار

طوباس - "القدس" دوت كوم

 أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، بإزالة خيمة سكنية في الأغوار الشمالية.


وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن قوات الاحتلال أخطرت بإزالة خيمة سكنية، ووحدة طاقة شمسية، وحمام، وخزان مياه، في خربة الدير بالأغوار الشمالية، تعود للمواطن فوزي يوسف أبو مطاوع.

عربي ودولي

السّبت 29 أبريل 2023 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

حريق في مستودع نفط في سيفاستوبول بعد هجوم بطائرة مسيّرة في القرم

موسكو - (أ ف ب)

اندلع حريق كبير السبت في مستودع للنفط في سيفاستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم الخاضعة حاليًا للسيطرة الروسية، بعد هجوم بطائرات مسيرة، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية.


وكتب حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازوجاييف على تلغرام "اندلاع حريق في مستودع نفط في خليج كازاتشيا (...). ووفقًا لمعلومات أولية، نتج عن هجوم بطائرات مسيّرة"، مؤكداً "عدم وجود إصابات".


وأضاف أنه تم إرسال 60 عنصراً من الإطفاء إلى مكان الحادث لمكافحة الحريق المندلع في مساحة تبلغ حوالي ألف متر مربع، ومن غير المتوقع السيطرة عليه قبل حلول المساء.


وأكد رازوجاييف على تلغرام أن "الوضع تحت السيطرة"، موضحاً أن "البنية التحتية المدنية ليست مهددة".


ونقلت وكالة الأنباء "ريا نوفوستي" الحكومية، قوله للصحافيين إن ما مجموعه أربعة صهاريج نفط تضررت في الهجوم و"احترقت".


ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط/فبراير 2022، كانت شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014 هدفًا متكررًا لهجمات بمسيّرات جوية وبحرية.


وفي منتصف نيسان/أبريل، أعلنت السلطات في شبه الجزيرة إلغاء احتفالات الأول والتاسع من أيار/مايو (التاريخ الرسمي لانتهاء الحرب العالمية الثانية في روسيا)، متحدّثة عن "مشاكل أمنية".

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل تشديد إجراءاته على حاجز الحمرا في الأغوار

أريحا - "القدس" دوت كوم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الــ22 على التوالي، تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية.


وتقيم قوات الاحتلال حاجز الحمرا العسكري على مفرق طرق يربط مدن الضفة الغربية بالأغوار الوسطى، والجنوبية والشمالية.


وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال المتواجدين على الحاجز أوقفوا مركبات المواطنين وفتشوها بشكل دقيق، ودققوا في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب بإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم ومزارعهم.


يذكر أن قوات الاحتلال أغلقت، قبل أكثر من ثلاثة أسابيع الطرق الترابية في سهل عاطوف، التي تعد منفذا للمزارعين للوصول إلى أراضيهم شرق شارع (60) في الأغوار.


وتفرض سلطات الاحتلال، منذ 22 يوما، حصارا على مناطق الأغوار، وتغلق غالبية الطرق المؤدية إلى التجمعات والأراضي الزراعية، إضافة إلى تشديد الإجراءات العسكرية على حاجزي الحمرا وتياسير، وإعاقة حركة مرور المواطنين والمزارعين.


ويعيق إغلاق هذه الطرق سير الحياة اليومية للمواطنين الذين يسلكونها بشكل أساسي، كما تعد هذه الطرق ممرات حيوية للمزارعين للوصول إلى أراضيهم، إضافة إلى كونها ممرات أساسية لإيصال المنتجات الزراعية وتسويقها خارج المنطقة.

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: حالة وفاة و26 إصابة خلال حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت دائرة مرور غزة، السبت، تسجيل حالة وفاة، و26 إصابة خلال 57 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 22 إلى 28 أبريل/ نيسان الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، حالة واحدة خطيرة، و 11 بحالة متوسطة و14 طفيفة.


ولحق ب 76 مركبة أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

منوعات

السّبت 29 أبريل 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

مراهق أميركي ينقذ حافلة مدرسية من حادث سير بعدما فقدان سائقها وعيه

واشنطن - (أ ف ب)

تمكّن تلميذ أميركي يبلغ 13 سنة من إيقاف حافلة مدرسية تقل عشرات التلاميذ بعدما فقد سائقها وعيه.


وحصلت الواقعة الأربعاء في ولاية ميشيغان الشمالية، عندما نهض مراهق يدعى ديلون ريفز من مقعده وسيطر على مقود الحافلة بعدما لاحظ أنّ السائق قد أغمي عليه.


وتمكّن التلميذ من إيقاف السيارة في منتصف الطريق باستخدامه فرامل اليد، على ما أفاد المسؤول عن المدارس الرسمية في المنطقة روبرت ليفرنوا.


وكانت الحافلة تقل نحو 70 تلميذاً من مدرسة "لويس اي كارتر ميدل سكول" في بلدة وارين عندما فقد السائق وعيه، على ما ظهر في مقطع فيديو نشرته السلطات.


يُسمع في شريط الفيديو التلاميذ وهم يصرخون بينما يتولى ريفز السيطرة على الحافلة ويصرخ طالباً من أحدهم الاتصال برقم هيئة الإنقاذ في حالات الطوارئ 911.


,كتب جوناثان لافرتي، أحد المسؤولين في وارن، في منشور عبر فيسبوك، إنّ "وارن فخورة جداً ببطلنا التلميذ في الصف السابع الأساسي ديلون ريفز".


وتابع إنّ "المراهق تحرّك عندما تعرّض سائق حافلة مدرسته لحالة طبية طارئة، وأوقف الحافلة ومنع وقوع حادث كان ليكون مأساوياً".

منوعات

السّبت 29 أبريل 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

رواية غير منشورة لغابرييل غارسيا ماركيز تُطرح في الأسواق عام 2024

مدريد - (أ ف ب)

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر "راندوم هاوس" .


وأشارت الدار في بيان إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف "مئة عام من العزلة" و"الحب في زمن الكوليرا" سيكون مُتاحاً "عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك" و"سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024".


والراوية التي تحمل عنوان "نلتقي في آب/أغسطس" تمثل ثمرة "آخر جهود" الكاتب "في مواصلة الكتابة رغم الصعوبات"، على ما نقل البيان عن أبنائه رودريغو وغونزالو غارسيا بارشا.


وللكاتب والصحافي غابرييل غارسيا ماركيز المولود في السادس من آذار/مارس 1927 في مدينة أراكاتاكا شمال كولومبيا، عدد كبير من القصص القصيرة والروايات.


ويشير معهد سرفانتس إلى أنّ ماركيز هو أكثر كاتب روايات إسبانية تُرجمت أعماله منذ بداية القرن الحادي والعشرين، متقدماً على التشيلية إيزابيل أليندي والأرجنتيني خورخي لويس بورخيس والبيروفي ماريو فارغاس يوسا الحائز أيضاً جائزة نوبل.

منوعات

السّبت 29 أبريل 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن هدف للنكات في حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض

واشنطن - (أ ف ب)

يستعد السياسيون ووسائل الإعلام في سائر أنحاء واشنطن لاستراحة سنوية وجيزة مساء السبت، في حفل عشاء المراسلين في البيت الأبيض سيشكل فيه الرئيس جو بايدن على الأرجح محور نكات ساخرة ويرد عليها بنفسه.


وكانت تلاشت جاذبية الأمسية التقليدية التي ستقام كالمعتاد في قاعة الاستقبال الفسيحة في فندق هيلتون في واشنطن، إلى حد ما في السنوات الأخيرة بين مقاطعة الرئيس السابق دونالد ترامب لها، والوباء.


لكن هذا العام يبدو الحدث جذاباً من جديد. وأكدت رئيسة نقابة الصحافيين في البيت الأبيض تمارا كيث مراسلة إذاعة "ان بي ار" العامة أن "التذاكر نفذت بالكامل".


وأضافت لصحيفة "ذا هيل" إنها "فترة ما بعد كوفيد. العام الماضي، تردّد الناس بشأن قضاء أمسية في قاعة كبيرة تضم 2600 شخص، وهذا العام يتهافتون" للحصول على تذكرة.


وستنضم نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى الرئيس جو بايدن (80 عامًا)، الذي أعلن الثلاثاء أنه مرشح لإعادة انتخابه في 2024. ويحيي وجود الرئيس ونائبته في الحفل تقليدًا لم يطبق في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.


وسيشارك في حفل العشاء أيضاً شخصيات من هوليوود وسياسيون من جميع الانتماءات وصحافيون من جميع وسائل الإعلام الأميركية.


وعلى غرار كل عام، سيعتلي نجم من عالم الترفيه المسرح، وهو هذه السنة الممثل الكوميدي في برنامج "ديلي شو" روي وود جونيور.


وبحسب التقليد تحيي الأمسية التعديل الأول للدستور الأميركي دفاعاً عن حرية الصحافة. وعملياً يتم خصوصاً إطلاق النكات.


وفي حال مواصلة اتباع التقاليد السبت، فستستهدف النكات الرئيس، وكذلك الصحافيين العاملين على تغطية أخبار البيت الأبيض - وهما هدفان شعبيان، بحسب نتائج الاستطلاعات غير مرضية لكل من الديموقراطيين والصحافة.
ويمكن لجو بايدن أيضاً التحدث للدفاع عن نفسه وإطلاق النكات الخاصة به.


وبالفعل، استعد الرئيس الثمانيني الجمعة للسخرية من نفسه بشأن عمره.
وفي إشارة إلى خطاب ألقاه رئيس سابق قبل 65 عامًا، قال "لم أكن هناك". وأضاف "مهما قالت الصحافة".

عربي ودولي

السّبت 29 أبريل 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الأميركي يعلق الطلعات غير الأساسية لطائراته لمدة 24 ساعة بعد سلسلة حوادث

واشنطن - (أ ف ب)

قرر الجيش الأميركي منع طائراته من التحليق لمدة 24 ساعة الأسبوع المقبل، باستثناء المهام الأساسية، بعد تحطم أربع مروحيات خلال شهر واحد.


وأمر الجنرال جيمس ماكونفيل رئيس أركان الجيش الأميركي "بتجميد الطلعات الجوية بعد حادثين سقط فيهما قتلى" الخميس في ألاسكا وأواخر آذار/مارس في ولاية كنتاكي، أسفرا عن مقتل ثلاثة أشخاص وتسعة أشخاص على التوالي، حسب بيان.


وأضاف أن "هذا القرار يمنع جميع طياري الجيش من الطيران باستثناء المشاركين في مهام أساسية، إلى أن يكملوا التدريب اللازم".


وتابع أنه خلال هذه الفترة "سيراجع الجيش إجراءات الموافقة وإدارة المخاطر وبرنامج التدريب على صيانة الطيران وتوحيد تدريب الأطقم الجوية وإدارتها ومسؤولية الإشراف".


وقال إن الوحدات العاملة يجب أن تنجز هذا التوقف من الأول إلى الخامس من أيار/مايو، والحرس الوطني والاحتياط بحلول 31 أيار/مايو.


ولقي ثلاثة جنود أميركيين مصرعهم وجرح رابع الخميس في تصادم مروحيتين هجوميتين من طراز أباتشى أثناء عودتهما من تدريبات في ألاسكا.


وفي نهاية آذار/مارس، قتل تسعة جنود في تحطم مروحيتين من طراز بلاك هوك خلال تمرين ليلي في كنتاكي.

أقلام وأراء

السّبت 29 أبريل 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع صورة اسرائيل دوليا واستمرار انتهاكاتها المختلفة

بدأت دول كثيرة تدرك ان اسرائيل دولة احتلال وانتهاك مستمر للحقوق الوطنية الفلسطينية، حتى داخل الولايات المتحدة وهي الداعم الاكبر والاقوى، وقد اتضح في استطلاع اجرته جامعة ميريلاند، ان رؤية اسرائيل كدولة ديمقراطية مستمر الانخفاض لدى الرأي العام الامريكي، وقال 31٪ ممن جرى استطلاعهم ان اسرائيل ذات فصل عنصري.


وفي بلجيكا قررت مدينة «لياج» قطع كل علاقة لها مع الاحتلال بسبب انتهاكاته المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني، وفي النرويج قررت العاصمة اوسلو حظر استيراد سلع او قبول خدمات من شركات اسرائيلية كونها تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.


هذا جزء من التغير في الرأي العام العالمي تجاه دولة الاحتلال، واضافة للرأي الخارجي، فان الوضع الداخلي في اسرائيل يزداد سوءا وانقسامات وتظاهرات ضد رئيس الوزراء وخلافات حول بعض الاقتراحات التي تخص بصورة واضحة القضاء الداخلي.


لكن التصرفات الاسرائيلية ما تزال تتسع كما تتواصل الانتهاكات لكثير من الاماكن والاراضي ولا تقوم بذلك حكومة الاحتلال فقط ولكن المستوطنين هم ايضا لا يتوقفون عن اعتداءاتهم واقتحاماتهم للمواقع الدينية المقدسة، فقد استباح المستوطنون المسجد الاقصى المبارك ورفعوا الاعلام الاسرائيلية في باحاته، كما اقتحم المغرق بالتطرف ومن يسمى بوزير الامن القومي، ايتمار بن غفير، الحرم الابراهيمي في الخليل وأدى رقصات استفزازية داخل احدى غرفه.


وتشير منظمة حقوق الانسان في اسرائيل «بتسيلم» الى ان دولة الاحتلال هدمت منذ العام 2006 نحو 5338 مبنى بالضفة الغربية و1925 في مدينة القدس الشرقية، ما ادى الى تشريد مئات العائلات وزاد من معاناة الابناء الصغار بصورة خاصة.
ولا بد من الاشارة اخيرا الى ان الرئيس الامريكي جو بايدن، رغم الرأي العام المعارض داخل بلاده، يقول ان الولايات المتحدة تفتخر بعلاقاتها مع اسرائيل مما ادى، على حد زعمه، الى خلق شرق اوسط اكثر ازدهارا وسلما، وينسى او يتناسى ان التوتر في المنطقة بسبب الاحتلال، يخلق شرق اوسط اكثر توترا ومجالا للحروب وسفك الدماء، والايام القادمة ستظهر هذا الواقع رغم الهدوء غير الطبيعي في المنطقة في هذه المرحلة.

أقلام وأراء

السّبت 29 أبريل 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

هناك من يريد أن يعيق حركة التاريخ

رغم ازمة الهيمنة الأميركية المتراجعة التي ترسخها الآن سياساتها بتهديد الدول التي قد تؤدي لمزيد من التصعيد بالعلاقات الدولية وتزيد من حالة عدم الأستقرار والأمن الدوليين ، فهنالك من يريد الحفاظ على مفاهيم الاستعمار واعاقة التحولات الدولية وحركة التاريخ . لهذا لم تكن مفاجأة قبل أيام تصريحات أورسلا فان دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية ولا بيان الكونغرس الأميركي في " الذكرى ٧٥ لقيام إسرائيل" ، رغم انه ربما قد تفاجأ البعض .


بيان وتصريحات اتسمت باستمرار وجود عقلية الاستعمار رغم انتهاء حقبتها التاريخية منذ زمن ، وبالتنكر لحقائق التاريخ بل وللجغرافيا السياسية، ... بيان تجاهل حتى ذكر شعبنا الفلسطيني او الاشارة لما تبقى من مبدأ حل الدولتين ، تم اعتماده بأصوات "٤٠١" من ممثلي الحزبين مقابل ٢٨ بين امتناع ومعارضة من اعضاء تقدميين بالحزب الديمقراطي فقط ، وذلك في الذكرى "٧٥" لقيام دولة الاحتلال الاستعمارية . لقد عبروا بذلك عن حقيقة مواقفهم السياسية التاريخية ومصالحهم وما يؤمنون به من فكر ، دون اكتراث بأن ادعاء الأستقلال هذا قد مثل نكبة شعبنا الفلسطيني، تلك الجريمة المكتملة الأركان من التطهير العرقي والاستيطان، والتي لم يحاسب العالم مُرتكبيها حتى اليوم، ... مواقف تخدم فقط استدامة الاحتلال الاستيطاني على أرض الواقع، واستمرار سياسات إدارة الأزمة دون حلول سياسية لجذر الصراع المتمثل بالاحتلال الاستيطاني والأبارتهايد .


وهو ما يعبر عنه الغرب الرسمي بكل وضوح انطلاقا من محددات ما يسمونها بالقيم المشتركة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي ولأهمية مكانتها الجيوسياسية لأطماعهم ، كما وسندا لاستمرار عقدة الذنب من "الهولوكست" التي تلازم الأوروبيين وهاجس الخوف من الحركة الصهيونية او لانخراطهم فيها لأسباب مختلفة .


كما أن ما يدور هذه الأيام من محاولات اقناع الأمين العام للأمم المتحدة باعتماد التعريفات العملية التي قدمها في السنوات الأخيرة وتحديدا عام ٢٠١٦ التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) والمؤلف من ٣١ دولة على رأسها الولايات المتحدة بحيث تم ربط انتقاد إسرائيل وفق هذه التعريفات بمعاداة السامية ، وذلك لاحقا لإنشاء هذا التحالف عام ١٩٩٨ ، حيث تشير تلك التعريفات العملية بوضوح الى ان أي استهداف لإسرائيل أو "الادعاء بأن وجود دولة إسرائيل هو مسعى عنصري يمكن أن يكون بحد ذاته عنصريا ومعادٍ للسامية". وأن "تطبيق معايير مزدوجة من خلال مطالبة إسرائيل بمسؤولية سلوك غير متوقع من أي دولة ديمقراطية أخرى" هو أيضا معادٍ للسامية ، كما أن التشكيك بصحة روايتهم حول جرائم الهولوكست أو عدم الموافقة على كونها احتكاراً لما تعرض له بعض اليهود خلالها على يد النازيين، هو توجه معاد للسامية .


ان ذلك وفي حال اعتماده من جانب الامين العام غوتيريش رغم الاحتجاجات المتعددة من منظمات إنسانية وحقوقية دولية ومطالباتها بعدم اعتمادها، سيؤدي بالنتيجة في حال موافقة الأمم المتحدة في تأييد التعريفات العملية للتحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست إلى تشجيع عدد من الحكومات والدول على تقييد الانتقاد المشروع لسياسات حكومة الاحتلال الإسرائيلية، ويخنق الدعوات المتزايدة لإنهاء نظام الفصل العنصري "أبارتهايد" الذي تفرضه إسرائيل على شعبنا الفلسطيني ، كذلك دعوات المقاطعة . الأمر الذي سيؤدي إلى ارتكاب مزيد من الجرائم وهو ما يتم التحضير له من خلال خطة الحسم المُبكر التي تدعو لها حكومة الاحتلال، والى تكريس مغالطات تتعلق بامكانية الجمع بين مفاهيم الديمقراطية ويهودية الدولة والديمقراطية واضطهاد شعب آخر من جهة ، ومن جهة اخرى تعزيز مفاهيم الغرب الرسمي بمساواة الضحية بالجلاد والإجراءات الأحادية الجانب .


أن ادعاءات الصهيونية التي لا يقتصر الانتماء لفكرها على اليهود، بمعاداة السامية لا تقوم فقط على اظهار اليهود كضحية للتاريخ ، لكن أيضا من اجل ضمان الأولوية الاستعمارية "لحقوق اليهود المضطهدين" في وطن على حساب حقنا في تقرير المصير نحن الشعب الفلسطيني .


وقد كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد وضعت الصهيونية في درجة مساواة العنصرية عام ١٩٧٥ ، بغض النظر عن ما جرى لاحقا لإلغاء هذا القرار الأممي الهام عام ١٩٩١ نتيجة المتغيرات السياسية بالنظام الدولي انذاك وتفرد أميركا في نظام عالمي احادي القطب بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، الذي نأمل بتغيره من جديد وفق مسار حركة التاريخ المستمرة .


ان تعريفات التحالف الدولي هذا التي تتفق مع الرؤية الصهيونية اتت في تناقض تام مع القيم الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي، وهي تنتهك جميع الحريات المدنية وكذلك مبادئ نشوء الاتحاد الأوروبي نفسه. حيث أصبح هذا أكثر وضوحا قبل سنوات قليلة ، عندما أقر الكنيست قانونا يُعرف إسرائيل على أنها دولة "الشعب اليهودي المنتشر في كل العالم "، بمقابل حرمان شعبنا الفلسطيني من حقه في تقرير المصير .


لم نشهد قط في التاريخ السياسي الحديث مثل هذه المحاولات لتزوير وقائع وحقائق التاريخ وتشويه معنى الكلمات التي يشارك الغرب الرسمي في تعزيزها لخدمة نوايا قوة محتلة واستعمارية .


حيث ان اعتماد التعريفات العملية لمفهوم التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) ومعاداة السامية يمنح الإسرائيليين حصانة قانونية مطلقة لمواصلة انتهاكاتهم بحقنا وللقانون الدولي والإنساني، حيث تجاهل هذا التعريف تماما جميع قرارات الأمم المتحدة وميثاق الأمم المتحدة، كذلك مبادئ حرية التعبير عن الرأي، وهو ما عمل العنصريان ترامب وكوشنير سابقا على الدفع باتجاه صياغته وتقديمه للتحالف الدولي المذكور خلال وجودهما بالإدارة الاميركية ، كما وتم لاحقا وفي عهد بايدن الذي يفتخر بصهيونيته اعتماده من جانب الادارة الاميركية في شهر تشرين الثاني من العام الماضي ٢٠٢٢ من قبل وزارة الخارجية الاميركية في بيان رسمي . هذه الإدارة وسابقاتها التي لم تقدم شيئا فعليا بشأن تنفيذ حل الدولتين او منع الاستيطان، ولن تفعل سوى المحافظة على استدامة الأمر الواقع واستمرار حماية دولة الاحتلال حتى بالمحافل الدولية بغض النظر عن خلافات هامشية مع ايٍ من الحكومات الإسرائيلية كما هو حاصل اليوم لمحددات العلاقات الاستراتيجية بينهما والعقائدية . الأمر الذي سيجعل من دولة الفصل العنصري الواحدة أمراً واقعا من منظار بدائل الحلول الأخرى وأولها حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على كافة الاراضي المحتلة عام ٦٧ بما فيها القدس.


والمفارقة اليوم ان اليمين المتطرف الأوروبي ومن يسمون أنفسهم بالنازين الجدد يتخذون موقفا مؤيدا للحركة الصهيونية ويؤكدون الدعم المطلق لدولة الاحتلال لصد الاتهامات عنها بالعنصرية والأبارتهايد والفوقية الدينية رغم كل ما يجري من انقسام وخلافات بين مكونات المجتمع اليهودي الاستيطاني اليوم وثبات وضوح دولة الاحتلال كنظام فصل عنصري وسقوط تسويق نفسها كدولة ديمقراطية . وهو ما قد يفسر ذلك التعاون القديم بين الصهاينة والنازيين الذي تَرسخ عام ١٩٣٣ من خلال اتفاقية "هاعافارا" بينهم ، لتسهيل هجرة اليهود الألمان والاوروبيين الاستيطانية إلى أرض فلسطين، وقد يكون الهولوكست الذي نشجبه بالطبع كجريمة نكراء ضد الانسانية وشعوب اوروبا كافة من غير اليهود جزء من تلك المؤامرة التي ساهمت في تحقيق ذلك من خلال استغلال الحركة الصهيونية للكراهية بين العرقين الاَري والسامي. وكراهية الألمان لليهود في إطار عنوان نظريتها حول معاداة السامية والتوجه المستمر لتزييف وقائع التاريخ وطمس الحقائق .


ورغم ان ما يدور الان بمجتمعاتهم اليهودية المتنوعة المنشأ بدولة الاحتلال الأستعماري ، وخروج اصوات منهم ولأول مرة عبر تاريخهم تقول بعدم شرعية حكومة اليمين الديني الفاشي وتسقط تابوهات او مسلمات كان محرم الحديث حولها في تاريخ حركتهم الصهيونية حول "قيم مقدسة"، اصبحت الآن تدور بشكل حاد بينهم . الا ان ذلك الانقسام الحاد الحاصل عبر أشكال مختلفة من الاحتجاج والفوضى، لا يعبر عن خلافات جوهرية من مواقف اليمين السياسي بل والمتطرف من قضية شعبنا الفلسطيني وحقوقه ومسألة الاحتلال والتي كانت قائمة عبر كافة حكوماتهم التي اعُتبر عدد منها "يسار صهيوني" من حزب العمل وما قبله ، وقد شكلت محور الإجماع الصهيوني حتى الآن في معاداة حقوق شعبنا وبوسائل مختلفة ، لكنها خلافات قد يكون لها أثرا على أوضاعهم الداخلية فقط .


أن المطلوب من اصدقائنا حول العالم والذين يدافعون عن حقائق التاريخ وحقوق شعبنا وعن قيم ومبادئ إنسانية وديمقراطية أن يمنعوا إقرار ما جاء في وثيقة التعريفات العملية للتحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكست أن كان بالأمم المتحدة و في البرلمانات الأوروبية كقرارات وقوانين ، كذلك فضح وادانة تصريحات رئيسة المفوضية من خلال البرلمان الأوروبي ومجلس أوروبا ، والتي جاءت في وقت تعاني أوروبا نفسها من حالة عدم استقرار سياسي وتضخم اقتصادي غير مسبوق بفعل تبعيتها لسياسات الولايات المتحدة .


والأهم أن المطلوب منا اليوم كفلسطينيين عدم دفن روؤسنا بالرمال بل ضرورة مواجهة تلك التصريحات والبيانات الاميركية والأوروبية الغربية الرسمية التي تستند إلى الرواية الصهيونية وتشويه حقائق التاريخ ، فلم يعد في هذا الظرف من المتغيرات الدولية وتراجع الهيمنة الأميركية والضعف الأوروبي الذاتي التغاضي عن هذا الانحياز والنفاق السياسي او اعتباره مقبولا أو مفيدا لمسار تحررنا الوطني أو لعلاقات التضامن التي تربط الشعوب الأوروبية بل وحتى مع جهات أميركية ويهودية تقدمية مع قضايا شعبنا .


كما وضرورة الإستفادة من الاغلبية الأممية بالجمعية العامة من أجل إعادة الاعتبار لقرار مساواة الصهيونية بالعنصرية خاصة بعد افتضاح السياسات الإسرائيلية والفكر الصهيوني القائم على الاحلال والعنصرية والفوقية ، والبناء على تراجع نفوذ الولايات المتحدة خاصة بالشرق الأوسط أمام ما يحدث من متغيرات أدت إلى فشل مشاريعها التي عملت على محاولات تحقيقها .

أقلام وأراء

السّبت 29 أبريل 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة الأمل والوجع

جمعنا الكاتب الصحفي المشاكس عمر كلاب مع العديد، بل مع العشرات من الذوات المهنية، السياسية، الحزبية، الوجهاء، ورجال الأعمال الأردنيين، بمناسبة عائلية خاصة، ولكنها تجاوزت ذلك لتكون كأنها لقاء سياسي، نشاط انتخابي، استفتاء على ظاهرة، فحص نحو الإنحياز لموقف، ورغم خبراتي السياسية والحزبية والانتخابية، حسدت الزميل على ثلاثة مظاهر جمعت الرفقة، والحفل الجمعي الجماعي:


أولاً: مقدرة عمر كلاب على الجمع، وحسن الاختيار النوعي التعددي: الوطني، الجهوي، المناطقي، الطبقي، من المدن والأرياف والبادية والمخيمات.


ثانياً: استجابة هذا التنوع من الحضور لدعوته.


ثالثاً: لاختياره الشيخ البدوي طلال الماضي عضو مجلس الاعيان الأردني ليكون متحدثاً أمام الجمع، بمناسبة اجتماعية عائلية ليحولها بمنطق، ببديهية المتمكن واسع الأفق، عميق الانتماء أردنياً وفلسطينياً وعربياً، بدون إدعاء أو تكلف، حوّلها إلى حدث سياسي لفت انتباه الجميع، وكأنه وحّدهم رغم التباينات التي تفرقهم.


ما لفت الإنتباه أكثر حينما تعرض المتحدث للذات الوطنية طلال الماضي، لقطاع غزة، وأهل غزة، وعائلات غزة، مما أثار الإنحياز والاحترام والتقدير.


غزة بتضحياتها ومبادراتها وتفوقها، أعادت للشعب الفلسطيني هويته الوطنية التي كانت مُبددة، منذ عام 1948، وأعادت للشعب الفلسطيني مكانته واحترام الشعوب العربية بل والعالم له بما ملك من تضحيات وصلابة وحضور، فرضت على شارون الرحيل عن القطاع بعد فكفكة المستوطنات وإزالة قواعد جيش المستعمرة، جيش الاحتلال عام 2005.


غزة، صنعت للشعب الفلسطيني مؤسسته التمثيلية الموحدة: منظمة التحرير الفلسطينية، وجعلت منها القيادة والممثل الشرعي الوحيد، رغم تنوع السياسات والمواقف، ورغم التمزقات الجغرافية والمكانية في مواقع إقامته.


غزة التي أنجبت القادة العظام: ياسر عرفات، خليل الوزير، صلاح خلف، أحمد ياسين، جيفارا غزة، عبدالله الحوراني، حيدر عبدالشافي، رشاد الشوا، وأطال الله في عمر فريح ابو مدين "أبو مصطفى"، هؤلاء وغيرهم هم صُناع مكانة غزة وحضورها الوطني بامتياز تتفوق فيه في تمثيل الشعب الفلسطيني، فمنها بدأت رحلة النضال واستعادة الحقوق ، ومنها بدأ انحسار المستعمرة ورحيلها.


غزة الآن هي رمز الوجع، والتراجع، والإنحسار، وستبقى هي العنوان، وما ذكره ابن الأردن طلال الماضي، عن غزة يستحق التقدير كي تبقى في الموقع الذي تستحقه وتستعيده.

أقلام وأراء

السّبت 29 أبريل 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

75 عاما من النكبة .. حقائق للتاريخ والسياسة

النكبة بما تحمله من معنى المصيبة والكارثة والإقتلاع والطرد والتشريد والإحتلال المستمر للأرض والأنسان، وتدمير 418 قرية فلسطينية وتشريد أكثر من مليون انسان من منازلهم وقراهم ومدنهم ليعيشوا في الشتات والمخيمات الأبدية محرومون من آدميتهم. والمجازر التي راح ضحيتها الألاف من الآمنين في بيوتهم.. النكبة تلخص كل القضية الفلسطينية بكل مكوناتها وأبعادها، وتلخص بكلمة واحدة غياب العدالة الدولية والإنسانية . وتحمل بعد هذا الزمن الطويل معنى الإستمرارية دون ان تلوح في الأفق السياسي أية حلول سياسية ، ودفن حل الدولتين بقيام الدولة الفلسطينية، وهذا معناه دخول النكبة لمرحلة من الزمن المجهول. وإستمرار النكبة في مفاهيم الإستيطان والتهويد والإحتلال المستمر والعنف والفصل العنصري والحصار وأربعة حروب على غزة ، وتشتت خمسة عشر مليونا يشكلون عدد الشعب الفلسطيني ما بين داخل إسرائيل والأراضي المحتلة والمخيمات والشتات الموزع بين كل دول العالم بحثا عن الحقوق والأدمية الإنسانية . والنكبة الحقيقية بدأت قبل 16 ايار 1948 وهو يوم إعلان بن غوريون قيام دولة إسرائيل،.. النكبة بدأت مع أول مؤتمر صهيوني عقد في مدينة بازل السويسرية عام 1898 والذي أعلن فيه هيرتزل الهدف بقيام وطن قومي لليهود في فلسطين والوطن والدولة يحملان نفس المعنى في الأيدولوجية الصهيونية، وليجسده وعد بلفور عام 1917 والذي بموجيه منحت بريطانيا القوة الإستعمارية وطنا لليهود في فلسطين وتعامل مع السكان الأصلييين كأقلية لها قليل من الحقوق ، وليترجم هذا الوعد مع الإنتداب البريطاني الذي وضعت فيه فلسطين عن قصد لتقوم بريطانيا بتنفيذ وعد بلفور بفتح أبواب فلسطين للهجرة اليهودية وتسهيل نقل الأراضي وخصوصا أراضي الأوقاف الإسلامية التابعة للدولة العثمانية وتسليح المليشيات الصهيونية . ووصولا إلى اليوم الرسمي للنكبة بصدور القرار الأممي 26 تشرين اول 1947 بتقسيم فلسطين والإعلان عن قيام إسرائيل الدولة على ما يقرب من 55 في المائة من مساحة فلسطين، علما انهم لم يشكلوا وقتها الإ أقلية سكانية لا تتجاوز الستة في المائة . وتستمر النكبة مع حرب 1948 وإحتلال إسرائيل لخمسة وعشرين في المائة من فلسطين وهي المخصصة للدولة العربية وتكتمل إحتلالها مع حرب 1967 لتحتل كل الاراضى الفلسطينيىة . حتى في ظل السلطة فإسرائيل تعتبر كل فلسطين أرضا واحدة من منظورها الأمني وتتعامل مع الفلسطينيين بدون حقوق وعلى أنهم مجرد جماعات وفدت لإسرائيل. وترفض قيام السلام والدولة الفلسطينية. 


وتحمل النكبة حقائق كثيرة يجدر بنا إستعادتها للدلالة والإعتبار. فالحقيقة التاريخية الأولى أن القضية الفلسطينية قضية تحرر وطني شأنها مثل كل قضايا التحرر الوطني وقانونها الحتمي الإستقلال والتحرر الكاملين طال زمن الاحتلال ام قصر، وما يؤكد على هذه الحقيقة التاريخية أن نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته لم يتوقف منذ اليوم الأول لسياسات الهجرة في العشرينيات من القرن الماضي، فشهدت فلسطين هبات وثورات كبرى واهمها ثورة 1936 والتي توقفت بسبب التدخلات العربية وقتها. وما زالت هذه المقاومة والثورة مستمرة حتى يومنا هذا بإعلان إنتفاضتين وإرهاصات إنتفاضة ثالثة تشهدها الأراضي الفلسطينية اليوم، واربع حروب خاضها الشعب ضد الاحتلال وبوجود أكثر من خمسة الاف اسير ومعتقل. والحقيقة التاريخية الثانية ان القضية الفلسطينية ونشأتها نتاج التحالف الإستعماري والحركة الصهيونية وحل المشكلة اليهودية على حساب الشعب الفلسطيني،وما كان بمقدور الحركة الصهيونية ان تحقق أهدافها بدون هذا التحالف الإستعماري. والمفارقة ان هذا التحالف الذي نص عليه المؤتمر الصهيوني الأول ما زال يشكل ركنا أساسيا في بقاء إسرائيل بتحالفها مع الولايات المتحدة. والحقيقة التاريخية الثالثة أن المقولات والسرديات التاريخية التي تروجها إسرائيل تستمد قوتها من أن إسرائيل دولة قوة ودولة حرب، وبتغطية وإنحياز من الإعلام الغربي الذي يأخذ دائما بوجهة النظر الصهيونية ويصور نضال الشعب الفلسطيني على أنه إرهابا وعنفا. وان ما تقوم به إسرائيل دفاعا عن نفسها. والحقيقة ان الصراع هو صراع بين قوة الشرعية وشرعية القوة . وحيث ان العالم ينتصر للقوة فالشرعية والعدالة الدولية مغيبة عن الشعب الفلسطيني .


وللنكبة جوانبها الفلسطينية بإعتبار الفلسطينيين اهل النكبة ومن يعانون منها حتى اليوم، وهنا الجوانب والمظاهر كثيرة ما بين الإيجابية والسلبية وتحتاج منا لمقالة أخرى . وأكتفي هنا أن إسرائيل فشلت في التغلب على حقيقة الشعب الفلسطيني، وعلى حقيقة مشكلة اللاجئين وعلى حقيقة الأقصى والقدس ومكانتها الدينية ، وهناك جوانب سلبية تتمثل في الإنقسام وتراجع دور منظمة التحرير، وعربيا التدافع نحو التطبيع والسلام مع إسرائيل. ويبقى ان هناك تحولات إيجابية تحتاج لرؤية وطنية فلسطينية شاملة أبرزها أن إحتفال هذا العام سيقام في قلب الجمعية العامة للأمم المتحدة لأول مرة. وهذا تأكيد على قوة الشرعية الدولية، وتزايد التعاطف مع القضية والشعب الفلسطيني حتى في داخل الولايات المتحدة وإرتفاع الأصوات المنتقدة لإسرائيل.


ما نراه اليوم من أزمة حقيقية تواجهها إسرائيل يكشف عن الصورة الحقيقية للصهيونية الدينية وقوميتها العنصرية . وهذه الإيجابيات تحتاج لرؤية ومقاربة فلسطينية شاملة قوامها مواصلة جعل فلسطين قضية تحرر وطني عادلة وتفعيل المسؤولية الدولية وتقديم مقاربة للسلام تقوم على مبدأ الحقوق ومناهضة التمييز والكراهية الأثنية، ففلسطين واحدة بارضها وواحدة بشعبها في إطار من الدولة الواحدة والمواطنة الواحدة. وسيبقى الزمن مهما طالت النكبة يعمل لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته .
[email protected]

أقلام وأراء

السّبت 29 أبريل 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مسلسل تفتيت الأمة والسقوط

عندما قامت قيامة العالم العربي فيما سُمّي ربيعًا منذ العام 2011 تفاءل الكثيرُ من أبناء الأمة العربية والإسلامية بإمكانية تحقيق النقلة للأنظمة من حالة الاستبداد أو المظلمة أو التخلف الديمقراطي الى واحة الديمقراطية.


لقد كان التفاؤل كبيرًا لاسيما وأن الناس دومًا على حق، والجماهير بمجملها لا يمكن أن تخطيء. ولم تكد الأيام القليلة تمر حتى ذاب الثلج وبان المرج.


ركبت التنظيمات الأيديولوجية على ظهر الثورات أو الاحتجاجات الشعبية فمالت بالمركب الى مطالب حزبية ضيقة رأت بمطالبها أنها تمثل الشعب أو الأمة فانحرفت بالربيع الذي تحول الى خريف ثم الى شتاء قاسٍ.


من تونس الى مصر وإن استطاعتا الخروج بأقل الخسائر نتيجة الوعي الجماهيري اللاحق على سرقة الثورات، فإن ما حصل في ليبيا وسوريا وغيرهما على سبيل المثال كان الكارثة الكبرى التي حلّت بالعالم العربي فلم تنجُ هذه البلاد من التشرذم والتشتت والفتن حتى اليوم.


استطاعت تنظيمات التطرف الاسلاموي وبدعم وتأهيل واضح من العقلية الاستعمارية الأميركية أن تعيث فسادًا في أقطار الأمة كلها تقريبًا فتحقق لهذه العقلية حلمها الكبير باستمرار تجزيء وتفتيت الأمة أكثر مما هي عليه.


بدأ مسلسل التفتيت الاستعماري الظاهر منذ القدم، ولنرجعه هنا منذ معاهدة لندن العام 1840 ورد محمد علي باشا حاكم مصر عن التوسع. ثم فيما كان من البحث الإنجليزي الاستعماري المحموم على قلب كيان الأمة وتعويق أي وحدة. وقد تحقق للمستعمِر ذلك فيما كان من وعود كاذبة للعرب، وكانت الحقيقة بائنة بالتقسيم عبر اتفاقيات سايكس بيكو 1916 وسان ريمو عام 1920 وما خالطهما من اعلان بلفور واحتلال فلسطين لاحقًا.


في ظل العالمين الشرقي والغربي ورغم احتدام الصراعات تحالفت بعض زعامات العرب مع الأميركيين ضد الغزو الروسي لأفغانستان مذ العام 1979 فظهر "المجاهدون" والاسلامويون يسيرون ويقاتلون جنبًا الى جنب مع الأميركيين، وداعميهم العرب وكأنهم جبهة واحدة ضد الكفر!


خرج الروس من أفغانستان عام 1989م ولم تخرج أميركا بل استوطنت. لقد احتاجت أميركا عدوًا تحاربه بعد الانهيار الشيوعي فكانت التنظيمات الاسلاموية المتطرفة أو ما سموه "الإرهاب الإسلامي"، متناسين إرهابهم العابر للقارات، والذي لم ينته بمقتل بن لادن عام 2011 أو الظواهري عام 2022 وما بينهما كانت أميركا قد عاثت بالعالم العربي أو ما يسمونه الشرق الأوسط فسادًا عبر الربيع العربي المتحول الى هشيم، ولا نقفز عن محاولات تدمير القضية الفلسطينية النقيض للإمبريالية الإسرائيلية-الاميركية، والتي كان آخرها مشروع استقلال الدولة الفلسطينية ب "صفعة القرن" التي أفشلها الفلسطينيون وأحرار الأمة.


حصل الاختراق والتفتيت الاستعماري للمنطقة والأمة بمراحل خمسة من العام 1840 الى العام 1920 حتى النكبة للأمة عام 1947-1948م، وما تلاها من معارك قومية جامعة انتهت ب"كامب ديفد" عام 1979 ، ثم التحالف مع الأميركي الذي حقق الانقلاب العربي المطلوب بترك القضية الفلسطينية شيئا فشيئا في ذيل قائمة الأولويات العربية حتى تأكد ذلك إثر تدمير العراق الأول ثم الثاني، وما تلاها من مؤتمر مدريد عام 1991م ثم أوسلو. فكان الاستفراد بالفلسطيني مقدمة لمزيد من التشريح في جسد الأمة.


نجت أقطار الأمة من المزيد من التفتيت مؤقتًا، وكفلت استمرار أنظمتها في ظل تحالفات مشبوهة مع الأميركي، ودعم لتيارات أو جماعات أو زعامات واهمة بحماية الاميركان حتى سقط المعسكر الشرقي. وتحكمت أميركا بالعالم حصريًا-حتى ظهرت الصين وروسيا مؤخرًا.


بطشت أميركا بالعالم أجمع شرقًا وغربًا بحروب غير متكافئة، فلا راد لقوتها الغاشمة، وفي العالم العربي وجدت الضالة الكبرى بدخول مسرح المزيد من التفتيت والتقسيم تحت مظلات مخرومة ومكذوبة من حقوق الانسان أو التنظيمات الإرهابية أو الأسلحة الفتاكة من خلال قصف العراق، ثم احتلال العراق عام 2003م. حيث بالاحتلال تنتهي المطالبات ويظهر أن لا تنظيمات إرهابية بمقدار الإرهاب الأميركي ذاته، ولا أسلحة فتاكة أعظم من الأسلحة الغربية والإسرائيلية والأميركية. وأما عن شعار "حقوق الانسان" فحدث ولا حرج، ولك فيما حصل في أبوغريب وغوانتنامو أمثلة فاقعة، وفي فلسطين الأمثلة من الحليف الإسرائيلي لا تعد ولا تحصى.


نحن اليوم ندخل المرحلة السادسة في تفتيت المفتّت وتجزيء المجزّأ ما نسب سابقًا قولًا ل"برنارد لويس" الحاقد على العرب والمسلمين -وتنفيذًا من الاداة الاستعمارية الغربية وعلى رأسها الاميركية وحليفتها بالمنطقة - حين قال لويس" إن العرب والمسلمين قوم فاسدون مفسدون فوضويون لا يمكن تحضيرهم .... ولذلك فإن الحل السليم للتعامل معهم هو إعادة احتلالهم واستعمارهم وتدمير ثقافتهم الدينية ...إنه من الضروري إعادة تقسيم الأقطار العربية والإسلامية إلى وحدات عشائرية وطائفية"!


لقد سار على خطى "بريجنسكي" مستشار الامن القومي الاميركي الذي قال عام 1980 أنه يجب تصحيح حدود سايكس- بيكو. ثم رغبة الرؤساء الاميركان في استمرار الهيمنة على المنطقة التي تسبح في بحيرة من النفط والثروات.


المرحلة السادسة تواصل فيها التفتيت المطلوب لتحقيق المزيد من الهيمنة الغربية واتخذ شكلًا جديدًا.


كان الصراع واضح المعالم بين الغرب والأمة أولًا منذ القرن 18 و19 فصاعدًا، ثم تحول الى استقطابات غربية في مقابل استقطابات شرقية مقابلة، ثم الى تحريض الأنظمة ضد الشعوب، فصراع الأنظمة ضد بعضها البعض، ثم صراع النظام والجماهير، وصولًا لصراع الأنظمة ضد المنظمات المتطرفة.


الشكل جديد من الصراع الغربي الموبوء بعنصريته البغيضة، ووهم تفوقه التقاني والأخلاقي! وبالقتال الشرس لتثبيت هيمنته واستبداده على حضارات وأمم الدنيا، اتخذ اليوم في بلادنا بُعده القبلي أو العشائري أو الحزبي-الفصائلي داخل كل بلد. وما يصاحب ذلك من تفتيت الجوامع العربية، أو الأمن القومي العربي، أو القيم الحضارية التي تجمع منطقتنا من أكثر من ألف و500 عام على الأقل، وإعلاء شأن الثانويات القطرية، ثم الجهوية، ثم الحزبية أوالقبلية - العشائرية حتى مقابل الدولة الوطنية ذاتها. مانراهُ بجلاء اليوم في التفتيت والتدمير الحاصل بالسودان اليوم في حرب الاخوين والحليفين أو الصديقين اللدودين البرهان وحميدتي حلفاء الإسرائيلي والاميركي بالمنطقة.


لا يعني مسلسل التفتيت للأرض والشعوب والقيم الحضارية والمفاهيم الجامعة أن الامة عبارة عن جسم مستسلم خاضع للمخططات وينتظر السكين أن تصل رقبته وهو راكد كامن، ولا يعني أن الأمة رغم الضعف الواضح بزعمائها وكثير من قيمها المتغيرة ستكون أسيرة تشخيصات استعمارية او عنصرية حاقدة.


ولا يعني مسلسل التفتيت الغربي لمنطقتنا، أن العالم ثابت ويدور حول الغرب باعتباره المحور والباقي يدور في فلكه أو هو من الأطراف، فهاهي الأمم الشرقية تعلن قيامتها في الصين وروسيا، وغيرها فهل نحن على آثارهم سائرون! ولدينا من المقومات الكثير.


أن في الأمة منجم ذهب في أبنائها الذين يمتلكون أداة الفكر والعلم والثقافة والتقانة والرسوخ الحضاري المتميز وهم مَن آن لهم اليوم أن يمسكوا بزمام الأمور بوعي وديمقراطية وإرادة فعل، ورسالية ونضالية طويلة مثابرة، فيحقق صناع المستقبل القادم فكرهم الحضاري الجامع ما يجعل الأمة اليوم أو غدا خير أمة أخرجت للناس على مسار الحرية والديمقراطية والتقدم.

أقلام وأراء

السّبت 29 أبريل 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

المسح عن الخارطة

هدد جو بايدن رئيس اكبر دولة في العالم ، بل رئيس العالم، بمسح كوريا الشمالية (حوالي 30 مليون انسان) عن الخارطة بالسلاح النووي ، دون ان يسمع كلمة واحدة من حلفائه "المتحضرين" في أوروبا و"غير المتحضرين" في باقي اطراف العالم ، تنتقده على هذا التصريح الوحشي ، او تطالبه بسحبه او الاعتذار عنه أو التنصل منه . وكما هو معروف ، فإن أميركا لا تمزح في هكذا موضوع ، إذ سبق وفعلت ذلك في جارتها كوريا قبل ان تقسمها الى كوريتين ، عندما ضربت مدينتين يابانيتين بالقنابل الذرية وأبادت سكانهما، والحيوان والنبات .


التهديد بالمسح من الخارطة او عن الخارطة ، بتنا نسمعه في السنوات الآخيرة في أكثر من مكان في هذا العالم (الخارطة)، سواء بالنووي او غيره ، فقبل أيام سمعنا مسؤولا روسيا يهدد أوكرانيا بمسحها عن الخارطة (أوروبا) اذا ما انضمت للحلف الأطلسي ، وهي التي يناهز عدد سكانها الخمسين مليونا ، وعلى مدار عمر الثورة الإسلامية في ايران قبل خمسة عقود تقريبا ، نسمع تهديدات لإسرائيل بمسحها بدورها عن الخارطة ، مع التنويه ان ايران لا تمتلك سلاحا نوويا ، وكان وليها الفقيه خامنئي قد صرح ان استخدام مثل هذا السلاح حرام شرعا . إسرائيل بدورها ، و هي تمتلك هذا السلاح بعد ثلاث سنوات فقط على إنشائها، تنكر عمليا وجود الشعب الفلسطيني، وهي مقدمة لابادته ومسحه عن الخارطة ، وقد تكرر ذلك مؤخرا على لسان احد وزرائها (بتسلئيل سموتريتش) من على منصة باريسية ، ان الشعب الفلسطيني مجرد وهم تم اختراعه على ارض إسرائيل في المئة سنة الأخيرة . في غمرة هذا التصريح، أحرقت بلدة حوارة . والغريب في الامر ان كلماته "المسحية" قوبلت بالتصفيق الحاد عدة مرات .


بعد نحو ثلاثين سنة من تفرد أميركا في تحكمها بالعالم ومقدراته وثرواته وأمواله و شعوبه وأسواقه ، وحتى جغرافياته ، كما حصل مع ترامب الذي منح القدس ومعها الجولان لإسرائيل ، والعقوبات الاقتصادية المفروضة على ما يضاهي نصف العالم ، فإنه من البديهي ان نبدأ بسماع مصطلحات وحشية فاشية مرعبة من هذا الغرار ؛ المسح عن الخارطة. وهناك دول تسهم في مسح حالها عن الخارطة ، نتيجة التخلف كما مع أفغانستان التي تغلق المدارس وتلغي أي وجود للمرأة خارج المنزل ، او نتيجة الاحتراب الذاتي في صفوف العسكر كما يحصل اليوم في السودان ، او التآمر المباشر كما مع لبنان العريق الغارق في أزماته المعيشية اليومية والذي لا يستطيع انتخاب رئيسا له رغم مرور سنة على انتخاباته البرلمانية . او حتى فلسطين التي لها حكومتان وهي لّما تزال محتلة .

أقلام وأراء

السّبت 29 أبريل 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

تمثيلية غضب بايدن الصهيوني من نتنياهو

عضو المجلس الوطني
انها تمثيلية بامتياز، مثل غضب الزوجة من زوجها، وياريت غضبه كان بسبب تصرفات نتنياهو وعصابته، حيث لا يمر يوم بلا قتل او سرقة اراض او اقتحام للمسجد الأقصى، الذي هو ملك للمسلمين جميعا، بل غضبه هو خوفا من انهيار الكيان الصهيوني، الذي لا بد ان ينهار يوما ما، لان ارض فلسطين فقط للفلسطينيين، والصهاينة الذين يحتلون الارض الفلسطينية هم فقط عابرون، مثل جميع الذين احتلوا هذه الأرض المباركة.


يقولون انه رفع الكرت الاصفر، لكن هل يستطيع فقط فتح القنصلية في القدس الشرقية، واعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن؟


هل من الممكن ان يغير بندا واحدا من القضاء الاسرائيلي المقترح، طبعا لا يستطيع، لان إبقاء القوانين كما هي تشكل ضررا على نتنياهو وليس فقط لأجل زيادة الضغوط على أسرانا الشرفاء المعتقلين في سجون المحتل. هل ألغى صفقة واحدة من السلاح الأمريكي للمحتل.


عندما قيل إن بايدن رفع الكرت الاصفر رد عليه البلطجي بن غافير بأن اسرائيل ليست نجمة في العلم الامريكي.


بايدن يعرف جيدا انه ليس بمقدوره ان يطلق المحتل، لان زواجهما اقوى من الزواج الكاثوليكي. هذه المسرحية الجديدة بين أمريكا والمحتل فقط زوبعة في فنجان.


الآن، وضع أمريكا ضعيف جدا، كما ان المحتل أضعف بكثير، فاذا انتهت الحرب الاكرانية، والتي أفلست منها أمريكا واوروبا، واصبحت اوروبا تتوسل للصين كي تخلصها من هذه الورطة، نجد ان العالم اصبح لا يحكمه فقط امريكا، وهذا ما انتبهت اليه دول الخليج العربي، واعتقاد الكاذب نتنياهو بان دول الخليج ستتخلى عن دعم الشعب الفلسطين يفهو الجهل بعينة، وشكرا للعرب الذين طبعوا كي يعرفوا عقلية الصهيونية الماسونية.


اليوم امريكا اختلفت عن ذي قبل، السبب الاول هو الحرب التي يقودها بايدن على جماجم الشعب الاوكراني المسكين الذي يقوده الصهيوني زيلينسكي.


الآن السعودية ومن ورائها أوبك خفضت انتاج البترول، وطبعا هذا لم يعجب بايدن الصهيوني، لكن السعودية تعمل لمصلحتها في موضوع الطاقة، كما ان المحتل لم يعجبة إعادة العلاقات الدبلوماسيه بينها وبين الجارة إيران بجميع الشروط التي طلبتهاالسعودية. وندعو الله ان تعود اليمن لاصحابها الحقيقيين.


ان الشعب الفلسطيني يتطلع الى وحدة القرار العربي بعد ان عادت سوريا الى الحضن العربي، ودعم سوريا بالمال والسلاح كي تعود الجولان الى اصحابها، ويعود الطوق العربي بقوته الاقتصادية والأمنية، قوة لا يستهان بها.


لقد انكشفت الصهيونية على حقيقتها، مثلما صرح جون كيري وزير خارجية امريكا ايام اوباما، الذي قال بكل وضوح بانه اذا تخلت اسرائيل عن حل الدولتين، فستكون هذه دولة عنصرية.


والان بايدن الصهيوني يقاتل على عدة جبهات، بالسلاح ضد روسيا، وما من شك امريكا أفلست ومعها اوروبا، وحربها ضد روسيا عن طريق اوكرانيا، ووجدت في زيلينسكي الصهيوني ضالتها، حيث ان الشعب الاوكراني يقاتل نيابة عن الجيش الامريكي بعد هزيمة هذا الجيش المخزيه في افغانستان.


كانت امريكا اذا ارادات مقاطعة اي دولة او فقط امتعضت او لم يعجبها تصرفات دولة في العالم، تهرول باقي الدول الدول الأوروبية لدعم أمريكا العنصرية، أما اليوم فالوضع اختلف واصبحت كل دولة تعمل لمصلحة شعبها.


خلافا لما كتبت، ظهر لنا شيء لا يصدق، وهو مايحصل بالسودان لشعبه الطيب، والحرب التي قامت بين جنرالاته، والخاسر الأكبر شعبه الطيب من جيشة الذي من المفروض ان يكون الحامي لهذا الشعب، والأنكى وهو الطلب الأمريكي من اسرائيل الوساطة بين أطراف الصراع.


يبقى فقط ان نتوحد نحن الفلسطينيين عسكريا وسياسيا، عندها ستجد هذه الزعامات دعما لا حدود له من الدول العربية. والله المستعان.

فلسطين

السّبت 29 أبريل 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل تشديد اجراءاته على حاجز حوارة جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تشديد اجراءاتها على حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن حاجز حوارة يشهد اليوم السبت أزمة خانقة، بسبب تعمد جنود الاحتلال المتواجدين عليه إيقاف مركبات المواطنين بكلا الاتجاهين وتفتيشها والتدقيق ببطاقات راكبيها الشخصية.


يذكر أن بعض الحواجز العسكرية المنتشرة في محيط نابلس، تشهد اجراءات مماثلة منذ أيام.

أقلام وأراء

السّبت 29 أبريل 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الحصار اهم اسباب تدهور الاقتصاد في قطاع غزة والهدوء وحده لا يكفي لتحقيق استدامة اقتصادية شاملة

هل حقق قطاع غزة النمو الاقتصادي المنتظر في ظل الهدوء الامني والاستقرار الذي رافق شهر رمضان المبارك وخلال عطلة عيد الفطر السعيد ؟ وهل يمكن القول ان هناك فوائد اقتصادية تحققت على ارض الواقع بفعل البيئة الامنة ؟ وهل يجوز استخدام مصطلح بيئة امنة في قطاع انهكته الحروب ولا زال وسيبقى طويلا على مرمى حجر من الصواريخ والقصف ؟ 


ان تحليل جدوى الفوائد  الاقتصادية التي تحققت في قطاع غزة خلال فترة هادئة نسبيا لا يمكن حصره بمساق زمني قصير مدته لا تزيد عن خمسين يوما ففي السياسات  الاقتصادية هناك خطط خمسية وعشرية وبالتالي يمكن تقديم مؤشرات على هذه الحالة بعيدا عن لغة التقييم العام الشاملة والدقيقة لان الحديث هنا عن بقعة جغرافية غير مستقلة ومرهونة بتطورات وتغييرات في كل لحظة .. 


وطالما نتحدث عن مؤشرات فان الهدوء النسبي خلال شهر رمضان حقق فوائد ومكاسب لتجار القطاع انعكست على الحالة الاقتصادية ولكنها تبقى مؤقتة فالاسواق والمحلات التجارية والحركة الاقتصادية معرضة بأي لحظة الى انتكاسة وذلك مشروط بالظروف الخارجية المفروضة على القطاع واهمها الحصار الذي يتحكم بحركة البضائع والصادر والوارد من التجارة كما ان هذا الحصار يحد من حركة تبادل تجاري واسعة النطاق ويختصرها على مصر والداخل الفلسطيني واسرائيل والاردن وبعض الدول المحيطة والقريبة من القطاع ..


يمكننا القول هنا وبدون ادنى شك ان تحسن منسوب التجارة وانعكاسه على الاقتصاد الغزي كان ضعيفا الى مقبول الى حد ما خلال فترة الهدوء التي تسود قطاع غزة وهو يشكل حجر الزاوية نحو نمو اقتصادي شامل بشرط تحقق اسباب اخرى من الاستقرار التام واهمها فتح القطاع على مصراعيه برا وبحرا ورفع التقييدات وذلك شرط اجباري لتحقيق غايات ازدهار القطاع اقتصاديا وهو امر لا يمكن ان يتحقق في ظل استمرار ممارسات اسرائيل وفرضها طوقا على القطاع لا يسمح ببناء فنادق ومدن سياحية واقتصادية تساهم في تحسين التجارة ورفع منسوب الدخل للمواطن الغزي الذي لا زال يصنف بالفقير وربما الفقير جدا خصوصا وانه محروم من اي فرصة للتطوير والازدهار ..


سؤال مهم اخر يطرح نفسه هنا : هل بمقدور قطاع غزة ان يعتمد على موارده الذاتية فقط من نسيج وغزل وصيد وعمل لتحقيق قفزة ملموسة في سلم الاقتصاد المتدهور في غزة ؟ 


الجواب على هذا السؤال وان كان يتناول  المسائل الاخرى التي سبق الحديث عنها في مقدمة هذا الرصد ينقلنا هنا الى بوابة خصبة من الاسئلة التي تتعلق بالمكان والزمان والظروف المحيطة وجميعها تصب في خانة سلبية واحدة تحد من قدرة قطاع غزة على النهوض لوحده ومن هنا فالدعم الخارجي يبقى هو الخيار الامثل لتحقيق عيش كريم فقط بعيدا عن اي محاولة لنهوض اقتصادي حقيقي فالموارد محدودة في القطاع والاستيراد الخارجي محكوم بسياسة اسرائيل المتشددة ومن هنا فان البناء على الهدوء والاستقرار وحده لا يكفي والمطلوب فتح افاق اكبر لقطاع غزة على كل المستويات ومنح هذه الرقعة الجغرافية حقوقها الكاملة وانذاك يمكن القول ان اقتصاد غزة سيتطور وينعكس على التجارة وبالتالي يحقق المواطن الغزي حلما كان ولا زال يتمناه من سنوات .


يحتاج قطاع غزة اليوم الى تنمية شاملة  بغية تحسين حياة المواطنين ولتقديم خدمات صحية وتوعوية وتعليمية،وعمرانية، تكون ضمن استراتيجية خاصة تكفل الحياة الكريمة للمواطن اولا ثم تتجه لتحقيق غايات التنمية الشاملة وذلك مشروط بتوفر كل عوامل الهدوء والامان والاستقرار ورفع الحصار كليا عن قطاع غزة واعتباره كيانا مستقلا يتمتع بقدرات هائلة تمكنه من تنفيذ خطوط هذه الاستراتيجية وتحويلها الى خطوات عملية على ارض الواقع ..


فاقمت ازمة كورونا لسنتين متتاليتين من الوضع الاقتصادي في القطاع واستفحلت البطالة وجاءت الحرب الروسية الاوكرانية المتواصلة لتلقي بظلالها الثقيلة على كاهل القطاع الامر الذي تسبب في ارتفاع اسعار الطاقة والوقود واسعار سلع تجارية اساسية وكل هذه العوامل وغيرها تؤثر سلبا على القطاع وبالتالي فان عملية التنمية وتطوير مشاريع الاقتصاد في قطاع غزة تبقى مرهونة بالعوامل الخارجية وهذا سبب اضافي الى عدم قدرة القطاع حاليا على تحقيق الانتعاش .


واذا ما اخذنا احصائية  الإدارة العامة للتجارة والمعابر في وزارة الاقتصاد الوطني بغزة  عن عمل  المعابر خلال الفترة الممتدة من 11 ابريل 2023حتى 17 ابريل 2023 فاننا نجد انه  تم خلال اسبوع  استيراد 2053 شاحنة محملة بالسلع والبضائع عبر معبري كرم أبو سالم ورفح محملة بالمواد الغذائية والانشائية والمحروقات مقابل تصدير 160 شاحنة فقط محملة بحديد الخردة والاثاث والخضار عبر المعبرين  مع القاء نظرة على عدد أيام العمل في معبر كرم أبو سالم خلال الأسبوع حيث بلغت 4 أيام، بينما بلغ عدد أيام العمل في معبر رفح التجاري 3 أيام فاننا نجد ان هذه الحركة التجارية لا زالت ضعيفة ولا تلبي حاجة القطاع الذي يسكنه حوالي مليوني مواطن لنعود الى ما تقدمنا به بان زوال اسباب وظروف الحصار عن قطاع غزة هي التي ستساهم بتحقيق الانتعاشة الاقتصادية والتنموية وغير ذلك يبقى الحراك الاقتصادي في قطاع غزة مجرد مؤشرات مرحلية لا يمكن ان تحقق غايات استراتيجية مهمة نحو استدامة اقتصادية متواصلة.

اقتصاد

السّبت 29 أبريل 2023 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

البيانات تشير إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي واحتمال انزلاقه إلى ركود

واشنطن - (شينخوا)

 يبدو أن الاقتصاد الأمريكي آخذ في التباطؤ وقد يعاني من ركود هذا العام، وفقا لخبراء ومؤشرات اقتصادية وشركات كبرى.


فقد قال ديزموند لاتشمان، الزميل الأقدم بمعهد (أمريكان إنتربرايز إنستيتيوت) والمسؤول السابق في صندوق النقد الدولي، "من المرجح جدا أن ينزلق الاقتصاد إلى ركود بحلول منتصف العام".


وبحسب وزارة التجارة، ارتفع الناتج المحلي الاجمالي، الذي يقيس جميع السلع والخدمات المنتجة في الولايات المتحدة، بمعدل سنوي ضئيل بلغ 1.1 في المائة في الربع الأول من العام الحالي.


يعتبر هذا النمو ضعيفا، كما لم تحقق الأرقام توقعات الاقتصاديين بنمو نسبته 2 في المائة.


ويمثل هذا انخفاضا كبيرا مقارنة بزيادة في الربع الأخير من العام الماضي بلغت نسبتها 2.6 في المائة.


وقال لاتشمان لوكالة أنباء (شينخوا) إن تقرير الناتج المحلي الإجمالي المخيب للآمال ينبغي "ألا يكون مفاجئا"، بالنظر إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي انخرط في أكثر دورات رفع أسعار الفائدة قوة في السنوات الـ40 الماضية.


وكان الاقتصاد قد أظهر علامات على التذبذب حتى قبل نشر تلك البيانات.


فقد انخفضت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة واحد في المائة في مارس وسط اتجاه المستهلكين إلى خفض مشترياتهم من السيارات وغيرها من المشتريات باهظة الثمن -- وهو مؤشر على أن الاقتصاد يتباطأ. وجاء ذلك في أعقاب الانخفاض الذي حدث في الشهر السابق.


وفي الوقت نفسه، أدى ضعف الطلب إلى انخفاض إنتاج المصانع الشهر الماضي.


كما تظهر أرباح الشركات الكبرى علامات تشير إلى تباطؤ الاقتصاد.


فشركة (يو بي إس) العملاقة الأمريكية للنقل بالشاحنات أفادت في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن إيراداتها تراجعت بنسبة 6 في المائة في الربع الأول، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وذكر بيان أرباح شركة (يو بي إس) أنه "في الربع الأول، أدى التباطؤ في مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة إلى حجم أقل مما كنا نتوقع".


وأشارت الشركة إلى أنه "نظرا للظروف الكلية الحالية، نتوقع أن يظل الحجم تحت الضغط".


فقد توقع خبراء الاقتصاد ركودا اقتصاديا يمتد لأكثر من عام، حيث توقع العديد منهم حالة من الركود الطفيف. ولكن البعض يرى أن خطر حدوث ركود أكثر حدة لا يزال قائما.


وقال لاتشمان إن "هشاشة" السوق المالية الحالية قد تجعل أي ركود "أكثر حدة من متوسط الركود في فترة ما بعد الحرب".


كما حذر خبراء الاقتصاد من أن إفلاس بنك وادي السليكون مؤخرا من شأنه أن يلحق الضرر بالبنوك المتوسطة الحجم ويخلف تأثيرا غير مباشر على الاقتصاد الأوسع. 

منوعات

السّبت 29 أبريل 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الإماراتي سلطان النيادي يصبح أول رائد فضاء عربي يسير في الفضاء

دبي - (أ ف ب)

غادر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي محطة الفضاء الدولية الجمعة، ليصبح بذلك أول مواطن عربي يسير في الفضاء، في حدث وصفته الإمارات العربية المتحدة بـ"التاريخي".


والنيادي (41 عاماً) هو رابع رائد فضاء من دولة عربية والثاني من الإمارات الذي يشارك في مهمة فضائية، لكنّه أول رائد فضاء عربي يغادر محطة الفضاء الدولية لنحو ست ساعات وثلاثين دقيقة.


وأفاد مركز محمد بن راشد للفضاء الإماراتي عبر موقعه الالكتروني بأنّ النيادي نفّذ مرتدياً بدلة خاصة بالفضاء عليها علم الإمارات "أول عملية سير في الفضاء لرائد فضاء عربي على الإطلاق"، مشيراً إلى أنّ هذا الحدث يشكل "إنجازاً تاريخياً جديداً".


وغرّد النيادي عبر تويتر أنّ مهمته إلى جانب الأميركي ستيفن بوين تتمثل في "الإعداد لتركيب ألواح شمسية".


والنيادي الملقّب بـ"سلطان الفضاء" وهو كذلك أول عربي ينطلق في مهمة فضائية طويلة، وكان غادر إلى محطة الفضاء الدولية في مطلع آذار/مارس في صاروخ "فالكون 9" من شركة "سبايس اكس".


ودخلت الدولة الخليجية الغنية السباق في مجال الاستكشاف الفضائي عام 2019 مع إرسال هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة استغرقت ثمانية أيام، إلا أنّ المنصوري لم يسر آنذاك في الفضاء.


وفي عام 1985، أرسلت المملكة العربية السعودية أول رائد فضاء عربي ومسلم إلى الفضاء للمشاركة في رحلة فضائية انطلقت من الولايات المتحدة.


وفُقد الأربعاء مستكشف قمري بنته الإمارات خلال إحدى المهمات إلى القمر.


وفي العام 2021، أرسلت الإمارات مسباراً مدارياً إلى المريخ. ولو نجحت المركبة الصغيرة التي يبلغ وزنها عشرة كيلوغرامات والمسماة "راشد" في الهبوط، لكانت نفذت أول مهمة عربية على القمر.


وسرعان ما أمر رئيس الوزراء الإماراتي محمد بن راشد آل مكتوم مركز محمد بن راشد للفضاء ببدء العمل على مركبة روفر ثانية تحمل اسم "راشد 2".

عربي ودولي

السّبت 29 أبريل 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتفاق بين سيول وواشنطن لن يؤدي سوى إلى "خطر أكبر"

سيول - (أ ف ب)

حذرت كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون من أن الاتفاق بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لتعزيز الردع النووي ضد بيونغ يانغ لن يؤدي إلا إلى "خطر أكثر فداحة".


كانت واشنطن وسيول حذرتا الأربعاء كوريا الشمالية من أن أي هجوم نووي تطلقه "سيفضي إلى نهاية" نظامها.


وردت الشقيقة الشديدة النفوذ للزعيم الكوري الشمالي على هذا التهديد، قائلة إن كوريا الشمالية مقتنعة بضرورة "أن تحسن بشكل أكبر" برنامج الردع النووي الخاص بها، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية السبت.


وقالت كيم يو جونغ "كلما أصر الأعداء على إجراء تدريبات نووية، يزداد نشرهم لأسلحة نووية بالقرب من شبه الجزيرة الكورية، وتصبح ممارستنا لحقنا في الدفاع عن النفس أقوى بما يتناسب معهم بشكل مباشر".


تبنى رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ونظيره الأميركي جو بايدن الأربعاء "إعلان واشنطن" الذي يعزز بشكل كبير تعاونهما في الشأن الدفاعي بما في ذلك النووي.


وتشمل الإجراءات التي تقررت بموجب هذا الإعلان، إرسال غواصة نووية أميركية إلى مياه كوريا الجنوبية، وهو أمر لم يحدث منذ ثمانيات القرن العشرين، وتدابير أخرى بينها مشاركة مزيد من المعلومات في حال وقوع هجوم كوري شمالي.


وأضافت كيم يو جونغ أن هذا الإعلان "سيسهم فقط في تعريض السلام والأمن في شمال شرق آسيا والعالم لخطر أكبر، وبالتالي فهو عمل لا يمكن الترحيب به بأي حال من الأحوال".