منوعات

الأربعاء 03 مايو 2023 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

"غوغل" وآبل" تقترحان معياراً تقنياً يكافح التتبع غير القانوني عبر أجهزة "إيرتاغ"

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

اقترحت شركتا "غوغل" وآبل" الثلاثاء معياراً تقنياً جديداً يرمي إلى تنبيه الأشخاص الذين يتم تعقبهم عبر أجهزة صغيرة طُرحت للبيع أساساً كأدوات تساعد في العثور على مفاتيح أو أمتعة أو أغراض شخصية ضائعة.


وتحظى أجهزة "إيرتاغ" التي ابتكرتها "آبل" وتأتي بحجم عملة معدنية ومزوّدة بتقنية "بلوتوث"، بشعبية لدى المسافرين لكنها لعبت دوراً أيضاً في حالات تحرش تعرض لها أشخاص.


ويمكن لهذه الأجهزة بعد اتصالها بتطبيق عبر الهاتف المحمول، أن تتبع في الوقت الفعلي الموقع الجغرافي للغرض الذي تُرفَق به، بالإضافة إلى إمكانية تتبعها الأشخاص الذي يحملونها، من دون علمهم أحياناً.


وأجهزة "آيفون" تُخطر مستخدميها في حال رصدت وجود جهاز "إيرتاغ" بالقرب منهم (أو سماعات أذن لاسلكية من "آبل") حتى لو لم يكن يخصهم.


ويرمي اقتراح شركتي التكنولوجيا العملاقتين إلى جعل المواصفات الفنية لإشارات بلوتوث الخاصة بشركات أخرى متوافقة مع أنظمة التنبيه لنظامي تشغيل الهواتف "آي او س" (الخاصة بـ"آبل") و"أندرويد" (الخاصة بـ"غوغل").


وذكر بيان مشترك لـ"آبل" و"غوغل" أنّ عدداً من الشركات المصنّعة لأجهزة مماثلة لـ"إيرتاغ"، أبرزها "سامسونغ" وتايل"، "أبدت دعمها" للاقتراح الجديد.


ونقل البيان عن نائب الرئيس المسؤول عن الهندسة الخاصة بـ"أندرويد" دايف بورك قوله إنّ "الأجهزة المزوّدة بتقنية بلوتوث تنطوي على فوائد عملية كبيرة للمستخدمين، لكن يمكن استخدامها أيضاً لتتبع الأشخاص من دون علمهم، وهي مشكلة يتعيّن على القطاع بأكمله حلّها".


وفي الولايات المتحدة، رفعت نساء كثيرات دعاوى ضد "آبل" في العام الفائت، بعدما جرى تعقّبهنّ من خلال أجهزة "إرتاغ" وتعرّضهن لمضايقات.


في حزيران/يونيو 2022، قُتل رجل يبلغ 26 عاماً على يد حبيبته في ولاية إنديانا، بعدما اشتبهت الشابة في أنه يخونها وتتبّعته عبر جهاز "إيرتاغ"، على ما ذكرت مستندات قانونية خاصة بالقضية.


وكان الناطق باسم شرطة إيرفينغ في ولاية تكساس روبرت ريفز، قال لوكالة فرانس برس في شباط/فبراير، إنّ مركز شرطة المدينة تعامل مع عدد كبير من القضايا يُعنى بها جهاز "آبل" الشهير.

اقتصاد

الأربعاء 03 مايو 2023 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام

دبي - (أ ف ب)

توقّع صندوق النقد الدولي الأربعاء أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تباطؤًا في النمو عام 2023، لا سيّما في الدول المصدّرة للنفط، فيما ستبقى الدول الفقيرة، خصوصًا تلك التي تشهد نزاعات كالسودان، ترزح تحت وطأة تضخّم مرتفع رغم توقّع انخفاضه.


وفي تقريره حول آفاق الاقتصاد الإقليمي، خفّض الصندوق ومقرّه واشنطن تقديراته للنمو عام 2023 إلى 3,1%، مقارنةً بـ3,6% في تقريره السابق في تشرين الأول/أكتوبر، بعدما حققت المنطقة عام 2022 نموًّا بنسبة 5,3%.


وعزا الصندوق هذا التباطؤ إلى "السياسات الصارمة المتّبعة لحماية استقرار الاقتصاد الكلّي وخفض إنتاج النفط".


في المقابل، توقع الصندوق أن تنتقل الدول الفقيرة من انكماش بنسبة 0,6% سجّلته العام الماضي إلى نمو طفيف بنسبة 1,3%.


وقال مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد جهاد أزعور لوكالة فرانس برس إنّ "تراجع النمو هو نتيجة يُقبل بها في سياق معالجة أصعب مشكلة اقتصادية نعاني منها في عدد كبير من دول العالم" وهي التضخم.


وبحسب التقرير، يُتوقع أن تبقى نسبة التضخم نفسها التي سُجّلت العام الماضي عند 14,8% في المنطقة هذا العام، بدفع من التضخم في البلدان ذات الدخل المتوسط والأسواق الناشئة على غرار مصر وتونس.


ورغم توقّع الصندوق بأن تسجّل الدول ذات الاقتصادات المنخفضة الدخل، بما في ذلك اليمن والسودان وموريتانيا والصومال وجيبوتي، عام 2023 تضخمًّا أقلّ (46%) من العام الماضي (83%)، إلا أنّ هذا "لا يكفي بالمقارنة مع حاجات هذه الدول"، وفق أزعور.


ويشهد السودان منذ منتصف الشهر الماضي نزاعًا داميًا أجبر الآلاف على النزوح داخليًا أو اللجوء إلى الدول المجاورة ويتسبب بنقص في الغذاء والمياه والكهرباء والسيولة النقدية، ما قد يؤدي إلى تغيير المعطيات الاقتصادية.


ورأى أزعور أنّه "من الصعب التكهّن خاصة أن هذا الصراع اندلع منذ فترة قصيرة ومن غير الواضح كيف سيتطور".


وأشار إلى أن انعدام الاستقرار في السودان منذ سنوات "يجعل من الصعب المحافظة على درجة من الاستقرار الاقتصادي نظرًا إلى البنية الاقتصادية الضعيفة أصلًا" و"الأعباء الإضافية التي تسببها الأحداث الداخلية (الأخيرة) على الشعب السوداني".


تتواصل المعارك العنيفة في السودان بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقّب "حميدتي"، رغم هدنة يتم تمديدها بانتظام بدون الالتزام بها، فيما يحذر المجتمع الدولي من وضع إنساني "كارثي".


وقال أزعور إن "ما يمكن أن نراه في هذه المرحلة أن هناك عبئًا إضافيًا على الدول المجاورة لاستقبالها لاجئين".

منوعات

الأربعاء 03 مايو 2023 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: على العالم الاستعداد لدرجات حرارة قياسية تسببها ظاهرة إل نينيو

جنيف - (أ ف ب)

حذّرت الأمم المتحدة الأربعاء من أنّ هناك احتمالاً قوياً بأن تتشكّل ظاهرة إل نينيو المناخية هذا العام ممّا قد يدفع درجات الحرارة إلى معدّلات قياسية جديدة.


وقدّرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن هناك احتمالا بنسبة 60 في المئة لتشكّل ظاهرة إل نينيو بحلول نهاية تموز/يوليو وبنسبة 80 في المئة بحلول نهاية أيلول/سبتمبر.


وإل نينيو ظاهرة مناخية طبيعية ترتبط عموماً بارتفاع درجات الحرارة وزيادة الجفاف في بعض أنحاء العالم وبأمطار غزيرة في مناطق أخرى.


وحدثت هذه الظاهرة آخر مرة في 2018-2019 وأتاحت المجال لحلقة طويلة من ظاهرة إل نينيا التي تسبب آثاراً عكسية، خصوصاً انخفاض درجات الحرارة.


ورغم هذا التأثير المعتدل، كانت السنوات الثماني الماضية الأكثر حرّاً على الإطلاق.


ومن دون ظاهرة إل نينيا، كان احترار المناخ سيكون أسوأ.


وأوضح رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس في بيان أنّها "كانت بمثابة كابح موقت لارتفاع درجات الحرارة العالمية"، معتبراً أنّ "تشكّل إل نينيو سيؤدّي على الأرجح إلى ذروة جديدة في الاحترار المناخي ويزيد من احتمال تسجيل درجات حرارة قياسية".


وفي هذه المرحلة، لا يمكن توقّع شدّة ظاهرة إل نينيو أو مدّتها، إذ اعتُبرت موجتها الأخيرة ضعيفة، فيما كانت في المرة ما قبل الأخيرة، بين عامَي 2014 و2016، قوية وكانت لها عواقب وخيمة.


وأشارت المنظمة إلى أنّ العام 2016 كان "أكثر الأعوام حرّاً على الإطلاق بسبب" التأثير المزدوج "لظاهرة إل نينيو القوية والاحترار المتأتّي من غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري".


وتظهر آثار إل نينيو على درجات الحرارة في العام التالي لتشكّل هذه الظاهرة المناخية، ومن المحتمل أن يكون تأثيرها محسوساً بشكل أكبر في العام 2024، وفق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.


وحذّر رئيس المنظمة من أنّه "يتعيّن على العالم أن يستعدّ لتشكّل ظاهرة إل نينيو".


وأضاف أنّ ذلك "قد يخفّف من حدّة الجفاف في القرن الإفريقي والآثار الأخرى المرتبطة بظاهرة إل نينيا، لكنّه قد يؤدّي أيضاً إلى مزيد من الظواهر الجوية والمناخية الأكثر شدّة".


وشدّد على الحاجة إلى إنشاء أنظمة إنذار مبكر بهدف حماية السكان الأكثر تعرّضاً للخطر.
وأوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنه لا توجد ظاهرتان متشابهتان لإل نينيو، وتعتمد آثارها جزئيا على التوقيت، مضيفة أنّها وخدمات الأرصاد الجوية الوطنية ستراقبان عن كثب تطورات الحلقة التالية.


وتحدث هذه الظاهرة في المتوسط كل سنتين إلى سبع سنوات وتستمر عادة من تسعة إلى 12 شهرا.


وترتبط عموما بارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في وسط المحيط الهادئ الاستوائي وشرقه.
وتتسبب إل نينيو في زيادة المتساقطات في أجزاء من جنوب أميركا الجنوبية وجنوب الولايات المتحدة والقرن الإفريقي وآسيا الوسطى، فيما يمكن أن تسبب موجات جفاف شديدة في أستراليا وإندونيسيا وأجزاء من جنوب آسيا.


وخلال فصل الصيف في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية الناجم عن ظاهرة إل نينيو أيضاً إلى تأجيج الأعاصير في وسط المحيط الهادئ وشرقه، مع منع تكوين الأعاصير في حوض الأطلسي، على ما أوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

اقتصاد

الأربعاء 03 مايو 2023 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

انخفاض جديد لمعدل التضخم في تركيا خلال نيسان/ابريل قبل الانتخابات

اسطنبول - (أ ف ب)

انخفض معدل التضخّم في تركيا مرة أخرى في نيسان/ابريل، للشهر السادس على التوالي ليصل الى 43,68% خلال سنة، قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في البلاد.


لكنّ أسعار الاستهلاك ارتفعت بنسبة 2,39% خلال شهر، كما أعلن المعهد التركي للاحصاء.
وبحسب الأرقام الرسمية فان التضخم بلغ 50,5% في آذار/مارس في الأشهر ال12 الماضية بعدما ارتفع الى 85,5% في تشرين الأول/اكتوبر.


لكنّ الأرقام الرسمية موضع تشكيك من الخبراء الاقتصاديين المستقلين من مجموعة الابحاث حول التضخم حيث ان ارتفاع اسعار الاستهلاك استقر على أكثر من الضعفين على 105,19% (مقابل 112،51% في آذار/مارس) في الاشهر ال12 الماضية مع ارتفاع بنسبة 4,86% لاسعار الاستهلاك في نيسان/ابريل.


وهذا التباطؤ المستمر المعلن منذ تشرين الثاني/نوفمبر يشكل نبأ سارا للرئيس رجب طيب اردوغان الذي يأمل في الفوز بولاية جديدة في 14 أيار/مايو بعد 20 عاما في السلطة.


لكن مع وصول سعر العملة التركية صباح الأربعاء الى 21,5ليرة لليورو الواحد، فإن الشعور مختلف بين السكان، مما جعل سعر البصل وهو المكون الرئيسي في المطبخ الشعبي، مؤشرا على ارتفاع كلفة المعيشة.


فقد وصل سعر البصل إلى ذروة غير مسبوقة الى 30 ليرة تركية (1,40 يورو) للكيلوغرام الواحد.


وكلفة المعيشة تشكل أيضا تحديا لمرشح المعارضة والخصم الرئيسي لاردوغان، كمال كيليتشدار أوغلو الذي يرأس تحالفا من ستة أحزاب ويحظى بنسبة تأييد جيدة في استطلاعات الرأي.

منوعات

الأربعاء 03 مايو 2023 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الممثل الأميركي جون س. رايلي يترأس لجنة "نظرة ما" في مهرجان كان

باريس - (أ ف ب)

يترأّس الممثل الأميركي جون س. رايلي، الذي عُرف بأدواره في أفلام مارتن سكورسيزي وبول توماس أندرسون وجاك أوديار، لجنة تحكيم فئة "نظرة ما" ضمن مهرجان كان السينمائي، على ما أعلن المنظمون الثلاثاء.


ويخلف رايلي في هذه المهمة المخرجة والممثلة الإيطالية فاليريا غولينو.


وقال الممثل البالغ 57 عاما في تصريحات أوردها بيان للمهرجان "لقد عشت لحظات كثيرة لا تُنسى في مهرجان كان السينمائي، من زيارتي الأولى غير المتوقعة مع بول توماس أندرسون إلى عيد ميلادي الخمسين الذي احتفلت به على خشبة المهرجان! لذلك، إنه لشرف لا يُصدّق أن يتم اختياري رئيساً للجنة تحكيم نظرة ما".


وتضم اللجنة بين أعضائها المخرجة الفرنسية أليس فينوكور التي قدمت العام الماضي فيلمها "روفوار باري" (Revoir Paris) ضمن "أسبوعي المخرجين" في مهرجان كان، والممثلتين بولا بير ("فرانتز" لفرنسوا أوزون) وإميلي دوكان (التي تعرف عليها الجمهور عبر فيلم "روزيتا" خلال مهرجان كان 1999)، والمخرج ديفي تشو (الذي قدّم فيلمه "ريتورن تو سيول" سنة 2022 في فئة "نظرة ما").


ويتنافس ضمن فئة "نظرة ما" هذا العام عشرون فيلماً، بينها ثمانية أعمال تشكل تجربة إخراجية أولى لمخرجيها.


وفي العام الماضي، فاز فيلم "لي بير" للمخرجين الفرنسيين ليز أكوكا ورومان غيريه بجائزة فئة "نظرة ما".


ولم تعلن الدورة 76 للمهرجان بعد عن تشكيلة لجنة التحكيم لمسابقتها الرسمية التي يترأسها المخرج السويدي روبن أوستلوند، الفائز بالسعفة الذهبية للمرة الثانية العام الماضي بفيلمه "تراينغل أوف سادنس".

رياضة

الأربعاء 03 مايو 2023 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: أرسنال يزيد محن جاره تشلسي ويستعيد الصدارة

(أ ف ب)

أوقف أرسنال نزيف النقاط وزاد محن جاره تشلسي عندما تغلب عليه 3-1 الثلاثاء في الدربي اللندني على ملعب "الإمارات" في ختام المرحلة الرابعة والثلاثين من بطولة انكلترا لكرة القدم، مستعيداً الصدارة ومنعشاً آماله في إحراز لقبه الأول منذ 2004.


وفرض القائد لاعب الوسط الدولي النروجي مارتن أوديغارد نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 18 و31 مستغلا تمريرتين عرضيتين للدولي السويسري غرانيت تشاكا، وأضاف الدولي البرازيلي غابريال جيزوس الهدف الثالث في الدقيقة 34.


وسجل نوني مادويكي الهدف الوحيد لتشلسي في الدقيقة 65.


واستعاد أرسنال نغمة الانتصارات التي غابت عنه في مبارياته الأربع الأخيرة (ثلاثة تعادلات وخسارة) وحقق فوزه الـ24 هذا الموسم رافعا رصيده الى 78 نقطة مستعيدا الصدارة بفارق نقطتين من مانشستر سيتي حامل اللقب والفائز على مضيفه فولهام 2-1 الأحد.


ويملك مانشستر سيتي مباراتين مؤجلتين ضد وست هام يونايتد عن المرحلة 28 سيخوضها غدا الاربعاء على ملعب الاتحاد، ومضيفه برايتون عن المرحلة 32 ستقام في 24 أيار/مايو الحالي.


في المقابل، واصل تشلسي نزيف النقاط ونتائجه الكارثية فمني بخسارته الخامسة في مبارياته الثماني الاخيرة في الدوري التي لم يذق فيها طعم الفوز فتجمد رصيده عند 39 نقطة في المركز الثاني عشر مع مباراة مؤجلة.


وهي الخسارة السادسة لتشلسي من أصل ست مباريات خاضها حتى الآن بقيادة مدربه الجديد-القديم فرانك لامبارد في مختلف المسابقات.


وضغط أرسنال منذ البداية وكاد غابريال مارتينيلي يفعلها في الدقيقة الخامسة عندما استغل كرة حاول المدافع الإسباني سيسار أسبيليكويتا إعادتها برأسه الى حارس مرماه الدولي الإسباني كيبا أريسابالاغا فخطفها المهاجم الدولي البرازيلي وتابعها من مسافة قريبة ارتدت من الأخير وشتتها الدفاع (5).


وتابع كيبا تألقه وتصدى لكرة رأسية لساكا من مسافة قريبة قبل ان يشتتها الدفاع (15).


ونجح أوديغارد في ترجمة سيطرة المدفعجية إلى هدف رائع بتسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة من تشاكا ارتطمت بالعارضة وعانقت الشباك (18).


وأنقذ الحارس أرون رامسدايل مرمى أرينال من هدف التعادل بإبعاده ببراعة تسديدة لبن تشيلويل من داخل المنطقة الى ركنية (24).


وعزز أوديغارد تقدم أرسنال بهدف طبق الاصل للاول عندما تلقى كرة عرضية من الجهة اليسرى من تشاكا تابعها بيسراه من مسافة قريبة على يسار كيبا (31).


وأضاف جيزوس الهدف الثالث مستغلا كرة هيأها بنفسه لتشاكا أمام المرمى فسددها الأخير وارتدت من المدافعين تياغو سيلفا والفرنسي ويسلي فوفانا وتهيأت أمام البرازيلي الذي تابعها من مسافة قريبة بين ساقي كيبا (34).


وواصل ارسنال افضليته في الشوط الثاني وأنقذ كيبا مرماه ببراعة بابعاده كرة رأسية للمدافع البرازيلي غابريال ماغالايش من باب المرمى (47).


وكاد تشاكا يضيف الهدف الرابع بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة أبعدها كيبا بصعوبة الى ركنية (53).


ونجح مادويكي في تقليص الفارق عندما تلقى كرة خلف الدفاع من الدولي الكرواتي ماتيو كوفاسيتش فهيأها لنفسه داخل المنطقة وسددها بيسراه على يمين رامسدايل (65).

رياضة

الأربعاء 03 مايو 2023 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: البديل ألبا يقود برشلونة إلى فوز صعب على أوساسونا المنقوص ويقربه من اللقب

(أ ف ب)

أنقذ المدافع البديل جوردي ألبا ناديه برشلونة من السقوط في فخّ تعادل مخيب أمام ضيفه أوساسونا المنقوص بتسجيله هدف الفوز في مرماه 1-0 وقرَّبه من التتويج باللقب الأول منذ 2019 والـ27 في تاريخه الثلاثاء في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.


وكان برشلونة في طريقه الى التعثر أمام ضيفه الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 27 اثر طرد مدافعه خورخي إيراندو، لكن البا الذي دخل في الدقيقة 76 مكان أليخاندرو بالديه نجح في تسجيل هدف الفوز قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.


وواصل برشلونة صحوته وحقق انتصاره الثاني توالياً والسادس والعشرين هذا الموسم، فعزز صدارته برصيد 82 نقطة موسعا الفارق الى 14 نقطة عن غريمه التقليدي وملاحقه المباشر حامل اللقب ريال مدريد الذي خسر أمام مضيفه ريال سوسييداد الرابع 0-2.


وبات برشلونة بحاجة إلى نقطتين للظفر باللقب الأول في الدوري منذ العام 2019.


أما أوساسونا الذي يلاقي ريال مدريد السبت المقبل في نهائي كأس إسبانيا، فتراجع إلى المركز التاسع مع 44 نقطة.


وقال ألبا في تصريح لشبكة "دازون" للبث التدفقي "لقد حالفني الحظ في تسجيل العديد من الأهداف كظهير. كان من المهم الفوز، لقد كانت مباراة صعبة ضد فريق يحظى بموسم جيد".


وأضاف "لم نفز بالدوري الإسباني منذ فترة، وبالنسبة لشخص من هنا، فإنه شعور جيد جداً".


وكان واضحاً أن المدرب تشافي هيرنانديس يريد قتل المباراة مبكراً، فبدأها بهجوم ضاغط معتمداً على الثلاثي البولندي روبرت ليفاندوفسكي، البرازيلي رافينيا وغافي.


لكن أماني الفريق الكاتالوني لم تُترجم على أرض الواقع مع صمود دفاع أوساسونا في وجه المحاولات الكثيرة لاختراقه.
ولاحت فرصة لبرشلونة عندما تلقى بيدري كرة خلف الدفاع فانطلق نحو المرمى في طريقه الى الانفراد بالحارس أيتور فرنانديس لكن المدافع عرقله عند حافة المنطقة فعاقبه الحكم بالبطاقة الحمراء المباشرة (27).


ورغم النقص العددي، بقيت شباك أوساسونا عصيّة على الـ"بلاوغرانا" الذي مني بضربة لم تكن في الحسبان بإصابة لاعب وسطه غافي في العضلة المقربة في الدقيقة 36، بعد تدخل من بابلو إيبانيس، فدخل بدلاً منه أنسو فاتي.


وتوالت الفرص الضائعة في الشوط الثاني لبرشلونة الذي فرض حصاراً على منطقة جزاء أوساسونا، من دون أي ثمار رغم انفراد الهولندي فرانكي دي يونغ في الدقيقة 56 حيث تألق الحارس فرنانديس في التصدي لمحاولته وإبعادها من باب المرمى.


وفي الدقيقة 62، أهدر البديل الفرنسي عثمان ديمبيليه بغرابة هدفاً محققاً، بعدما وصلته عرضية على طبق من فضة من فاتي، لكنه سددها بجوار القائم الأيمن.


واعتمد أوساسونا على الهجمات المرتدة رغم محنته وهدد المرمى الكاتالوني في أكثر من مناسبة لولا تألق الحارس الألماني مارك-أندريه تير شتيغن.


وبين فرص ضائعة من ليفاندوسكي والبديل فيران توريس، وهدف ملغي للدولي البولندي بداعي التسلل على زميله توريس أيضاً (79)، جاء الحلّ بالخبرة عبر ألبا الذي استغل كرة رأسية لدي يونغ داخل المنطقة فيسددها لولبية رائعة من مسافة قريبة داخل مرمى أوساسونا مانحا فريقه ثلاث نقاط ثمينة في رحلته للظفر باللقب.


ومني ريال مدريد بخسارته السابعة هذا الموسم والسادسة خارج قواعده والثالثة في مبارياته الثلاث الاخيرة عندما سقط أمام مضيفه ريال سوسييداد الرابع بهدفين نظيفين.


وتجمد رصيد ريال مدريد عند 68 نقطة في المركز الثاني وبات مهددا بالتراجع الى المركز الثالث في حال فوز جاره أتلتيكو مدريد على ضيفه قادش الأربعاء، فيما عزز ريال سوسييداد حظوظه في الظفر بالبطاقة الرابعة الاخيرة المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بعدما عزز موقعه في المركز الرابع برصيد 61 نقطة بفارق ثماني نقاط مؤقتا امام مطارده فياريال الخامس والذي يحل ضيفا على فالنسيا غدا ايضا.


وبدا جيدا تأثر ريال مدريد بغياب نجومه الكرواتي لوكا مودريتش والنمسوي دافيد ألابا بسبب الاصابة والبرازيلي فينيسيوس جونيور والفرنسي إدواردو كامافينغا بسبب الاصابة وهدافه وقائده الفرنسي كريم بنزيمة بعدما فضل المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي إراحته.


وكان ريال مدريد البادئ بالتهديد بكرة رأسية لمدافعه الدولي البرازيلي إيدر ميليتاو بضربة رأسية اثر ركلة ركنية ابعدها الحارس أليكس ريميرو بصعوبة الى ركنية (9).


وحرمت العارضة مارتن سوبيمندي من منح التقدم لسوسييداد بردها كرته من مسافة قريبة والمرمى مشرع امامه (16).


وأنقذ حارس المرمى الدولي البلجيكي تيبو كورتوا مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة المخضرم دافيد سيلفا من مسافة قريبة قبل ان يشتتها الدفاع (19).


وكاد ميليتاو يفعلها برأسية من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الايمن (24).


ونجح ريال سوسييداد في افتتاح التسجيل عبر لاعب وسط ريال مدريد السابق الدولي الياباني تاكيفوسا كوبو الذي استغل كرة خاطئة من ميليتاو الى كورتوا فتابعها داخل المرمى الخالي (47).


وزادت محن ريال مدريد بطرد مدافعه داني كارفاخال بتلتقيه البطاقة الصفراء الثانية (61).


وأنقذ كورتوا مرماه من هدف ثان بإبعاده تسديدة قوية لأندر بارينيتتشيا من ركلة حرة من خارج المنطقة (81).


وأضاف بارينيتتشيا الهدف الثاني عندما تلقى كرة داخل المنطقة من سيلفا فهيأها لنفسه وسددها زاحفة على يمين كورتوا (85).


وبات إلتشي أول الهابطين الى الدرجة الثانية بخسارته امام مضيفه ألميريا 1-2.


وبكر ألميريا بالتسجيل عبر مهاجمه البرازيلي ليو بابتيستاو في الدقيقة 22 اثر تمريرة من مواطنه رودريغو إيلي، وأضاف أدريان إمباربا الهدف الثاني مطلع الشوط الثاني (52)، قبل أن يسجل المهاجم الأرجنتيني إسيكيال بونسي الهدف الوحيد للضيوف في الدقيقة الأخيرة.


ومني إلتشي بخسارته الـ23 هذا الموسم فتجمد رصيده عند 16 نقطة في المركز الأخير بفارق 17 نقطة خلف فالنسيا السابع عشر وآخر الناجين من الهبوط قبل خمس مراحل من نهاية الموسم، فيما عزز ألميريا آماله بالبقاء بارتقائه الى المركز الرابع عشر برصيد 36 نقطة.

رياضة

الأربعاء 03 مايو 2023 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة السعودية: الخليج يتنفس الصعداء

(أ ف ب)

تنفس الخليج الصعداء بفوزه الثمين والتاريخي على ضيفه الاتفاق 2-1 الثلاثاء على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري السعودي لكرة القدم.


وكان الاتفاق البادئ بالتسجيل عبر محمد الكويكبي (23)، ورد الخليج بهدفي الألباني سوكول سيكاليشي (34 من ركلة جزاء) والبرتغالي فابيو مارتينيز (71).


وهو الفوز الأول للخليج على جاره الاتفاق في الدوري، إذ التقيا 7 مرات سابقة خسرها جميعها.


وهو الفوز الثاني تواليا للخليج والسابع هذا الموسم فتخلص من المركز الخامس عشر قبل الاخير المؤدي الى الدرجة الثانية وارتقى الى الرابع عشر برصيد 23 نقطة، فينما تجمد رصيد الاتفاق عند 30 نقطة في المركز الثامن.


واستغل الخليج خسارة العدالة امام مضيفه أبها بهدف وحيد سجله التونسي سعد بقير (81) على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة.


ورفع أبها رصيده إلى 30 نقطة وصعد الى المركز التاسع مؤقتاً، بينما تراجع العدالة الى المركز الخامس عشر بعدما تجمد رصيده عند 21 نقطة.


ووجه الرائد ضربة قوية لآمال الباطن صاحب المركز الاخير في البقاء بعدما تغلب عليه 3-1.


وفرض المهاجم المغربي كريم البركاوي نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثلاثية الرائد في الدقائق 17 و23 و28، فيما جاء هدف الباطن الوحيد عن طريق الكولومبي اندريس روا (39).


ورفع الرائد رصيده إلى 29 نقطة في المركز الحادي عشر، بينما تجمد رصيد الباطن عند 15 نقطة.


وتخطى الطائي عقبة ضيفه الفيحاء 2-1 على استاد الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي بحائل.


وتقدم الطائي عن طريق الجزائري أمير سعيود (6) قبل أن يدرك المدافع ألفا سيميدو من غينيا بيساو التعادل للفيحاء بالخطأ في مرمى فريقه (19)، لكنه كفَّر عن خطئه بتسجيل هدف الفوز لفريقه في الدقيقة 38.


وتقدم الطائي الى المركز السابع برصيد 34 نقطة، فيما تجمد رصيد الفيحاء عند 25 نقطة في المركز الثاني عشر.

رياضة

الأربعاء 03 مايو 2023 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: لنس يشدد الخناق على سان جرمان ومرسيليا

(أ ف ب)

شدد لنس الخناق على باريس سان جرمان المتصدر ومرسيليا الثاني بفوزه الثمين على مضيفه تولوز 1-صفر الثلاثاء في المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة فرنسا لكرة القدم.


ويدين لنس بفوزه الى مهاجمه الدولي البلجيكي لويس أوبيندا الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 33 رافعا رصيده الى 18 هدفا هذا الموسم.


واستغل لنس جيدا خسارة باريس سان جرمان امام ضيفه لوريان 1-3 الأحد فعزز موقعه في المركز الثالث برصيد 69 نقطة مقلصا الفارق بينهما إلى ست نقاط، وإلى نقطة واحدة بينه وبين مرسيليا الثاني والفائز على أوكسير 2-1 الأحد أيضا.


في المقابل، مني تولوز المتوج بلقب مسابقة الكأس السبت على حساب نانت، بخسارته السادسة عشرة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 41 نقطة في المركز الثالث عشر.


وتختتم المرحلة الأربعاء بلقاء بريست مع نانت.

رياضة

الأربعاء 03 مايو 2023 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الكأس السوبر المصرية: الزمالك يعلن اعتذاره عن عدم مواجهة الأهلي وبيراميدز بديلا له

(أ ف ب)

أعلن نادي الزمالك اعتذاره عن عدم خوض مباراة الكأس السوبر المصرية لكرة القدم أمام غريمه التقليدي الأهلي والمقررة الجمعة المقبل بالعاصمة الاماراتية أبو ظبي، على خلفية تعليق عقوبة ايقاف لاعب الأهلي محمود عبد المنعم "كهربا".


وأعلن الاتحاد المصري اختيار نادي بيراميدز وصيف مسابقتي الدوري والكأس الموسم الماضي بديلا للزمالك.


وقال مرتضى منصور رئيس الزمالك الصادر بحقه حكم قضائي بعزله من منصبه، بعد تنفيذه حكماً بالحبس لمدة شهر في قضية سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي "الزمالك لن يشارك في مهزلة، ومن غير المقبول ما تم في أزمة عقوبة لاعب الاهلي محمود عبد المنعم +كهربا+".


وكانت لجنة الاستئناف "التظلمات" باتحاد الكرة المصري، قرّرت تعليق عقوبة المهاجم "كهربا"، الصادرة من لجنة الانضباط التي أعلنت في وقت سابق إيقاف لاعب الأهلي 12 مباراة مع تغريمه مليون جنيه، بسبب هتافات مسيئة مع جماهير ناديه عقب مباراة الزمالك في الدوري.


وأضاف منصور في فيديو بثه عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" الثلاثاء "لا نأخذ قراراتنا من وسائل التواصل الاجتماعي. قراراتنا بناء على مصلحة النادي.. ولن يحافظ على مصلحة النادي أكثر من مجلسه المنتخب من الجمعية العمومية".


وأوضح منصور أن الجمهور الحقيقي هو من يرى قدرة المجلس على تحقيق مصالحه، وأنه من باب الحفاظ على كرامة النادي رفض الاعتذار لمحمود الخطيب رئيس النادي الأهلي بنص رسالة وصلته، مفضلاً التعرض للحبس.


وأردف قائلا "عقوبة كهربا تأجلت أكثر من مرة... الأمر يستفز جماهير الزمالك، وأعتذر للجماهير الزملكاوية في مصر والإمارات عن عدم حضور الفريق ولا يمكن أن نلعب في هذه الظروف".


وواصل موجها حديثه لوزير الشباب والرياضة أشرف صبحي "أخدنا القرار الصحيح، رغم التهديدات التي تأتي لي يوميا، بالعزل أو الإبعاد عن النادي، ماذا فعلت عندما تم الحجز على 100 مليون جنيه لحساب النادي في بنك مصر".


وأعلن الاتحاد المصري اختيار نادي بيراميدز وصيف مسابقتي الدوري والكأس الموسم الماضي بديلا للزمالك.


وارسل الاتحاد خطابا رسميا الى نادي بيراميدز يدعوه للمشاركة في مباراة كأس السوبر على ان يكون سفر البعثة مساء غدا الاربعاء.


وكشف عضو محلس ادارة الاتحاد ايهاب الكومي في تصريحات تليفزيونية عن موافقة مسؤولي بيراميدز على المشاركة في المباراة، مضيفا ان هناك عقوبات "ستوقع على الزمالك لانسحابه من خوض المباراة حسب لائحة لجنة المسابقات باتحاد الكرة تصل الى الحرمان من خوض السوبر لعامين متتاليين وغرامة مالية".


وكان الكومي كشف في وقت سابق اليوم في تصريحات صحافية، ان نادي بيراميدز سيشارك في الكأس السوبر بدلا من الزمالك بحال تأكيد انسحابه، وذلك وفقاً للوائح.


وكان اتحاد الكرة امهل نادي الزمالك في خطاب رسمي اليوم 60 دقيقة لتحديد موقفه بشكل رسمي من المشاركة او الاعتذار عن عدم خوض مباراة السوبر.


ورد الزمالك في بيان رسمي على موقع النادي مؤكدا اعتذاره عن عدم المشاركة، مشيرا إلى "اعتذار الزمالك عن الاشتراك في المباراة على حساب كرامته وكبريائه".


وأكد الزمالك اللجوء الى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) "لوضع حد للظلم والمحاباة والمجاملات الفجة وضرب القوانين واللوائح عرض الحائط لصالح نادي أوحد، بالإضافة الي التنمر والعنصرية ضد بعض لاعبيه".


يذكر أن الأهلي وصل إلى مدينة أبو ظبي الإماراتية عصر الثلاثاء استعدادا للقاء.

رياضة

الأربعاء 03 مايو 2023 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: سان جرمان يوقف ميسي بسبب سفره الى السعودية

علمت وكالة فرانس برس من مصدر مطلع على الملف الثلاثاء أن باريس سان جرمان متصدر الدوري الفرنسي لكرة القدم سيوقف نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي لأيام عدة بعدما فتح إجراءا تأديبيا بحقه بسبب سفره إلى السعودية دون موافقة النادي.


وبينما أشارت العديد من وسائل الإعلام بينها راديو مونتي كارلو وصحيفة "ليكيب" الرياضية، إلى إيقافه لمدة أسبوعين، لم يؤكد المصدر الذي سألته فرانس برس مدة الإيقاف، قائلاً إن الأرجنتيني سيتغيب "أياما عدة".


من جهته، أوضح مصدر مقرب من النادي أن الإدارة "على الأرجح" ستوقف ميسي لمدة أسبوعين، مشيرا إلى أن "لا أحد فوق المؤسسة".


وأضاف المصدر المطّلع على الملف: "لا يستطيع التدريب أو اللعب ولن يتقاضى أجرًا خلال فترة الإجراء التأديبي".


وغاب ميسي عن التدريبات غداة الخسارة أمام لوريان 1-3 الأحد في الدوري المحلي. وشوهد صاحب الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في المملكة العربية السعودية في إطار عقد مع هيئة السياحة في البلاد حيث يروج له بانتظام على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة به.


ويلتقي باريس سان جرمان مع مضيفه تروا الأحد المقبل ضمن المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري، وهي مباراة قد يغيب عنها بطل العالم إذا تم تأكيد هذا الإيقاف لمدة أسبوعين. على أي حال، لن يشارك الأرجنتيني في تدريبات الأربعاء حسبما قال المصدر المطلع على الملف الذي سألته فرانس برس.


ويأتي هذا الإجراء التأديبي في لحظة حاسمة لمستقبل ميسي في باريس سان جرمان حيث إنه في نهاية عقده مع نادي العاصمة الفرنسية.


وسجل النجم البالغ من العمر 35 عامًا 15 هدفًا هذا الموسم في الدوري، وهو موسمه الثاني مع باريس سان جرمان.

عربي ودولي

الأربعاء 03 مايو 2023 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

هجوم مسلح يستهدف الملحقية الثقافية السعودية في الخرطوم

الرياض - (أ ف ب)

أعلنت السعودية الأربعاء أنّ مجموعة مسلّحة اقتحمت وخرّبت ملحقيتها الثقافية في السودان، فيما تنظّم الرياض عمليات لإجلاء مدنيين من هذا البلد وتقود جهوداً لوقف المعارك الدائرة فيه بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وتحاول السعودية لعب دور الوسيط لوقف تصاعد النزاع الدائر منذ نحو ثلاثة أسابيع بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها نائبه محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".


وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية (واس) أنّ "مبنى الملحقية الثقافية السعودية في جمهورية السودان تعرّض صباح أمس الثلاثاء إلى اقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية".


ولم تشر الوزارة إلى وقوع إصابات جراء عملية الاقتحام.


وندّدت المملكة "بأشدّ العبارات باقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم"، داعية إلى "احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة".


كما جدّدت دعوتها إلى "وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين وللمدنيين السودانيين".


والسعودية جزء من الرباعية الدولية للسودان التي تضمّ إلى جانبها كلا من الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا والولايات المتحدة.


وأجرى وزير الخارجية السعودية خلال الأيام الماضية اتصالات مع البرهان ودقلو لبحث سبل وقف تصعيد النزاع.


وتقود المملكة جهود واسعة لإجلاء المدنيين من مرفأ بورتسودان إلى ميناء جدة ما منحها دورا مركزيا في الأزمة. وحتى مساء الثلاثاء أجلت السعودية أكثر من 5600 مدني، غالبيتهم العظمى أجانب من 102 دولة في ستّ قارات.


والأربعاء، تعقد منظمة التعاون الإسلامي اجتماعا طارئا في مقرها في جدة على مستوى لجنتها التنفيذية لمناقشة تطورات الأوضاع في السودان، بدعوة من السعودية، رئيس القمة الإسلامية الحالية.


وأسفرت المعارك في الخرطوم ومناطق أخرى، خصوصاً دارفور (غرب)، عن سقوط أكثر من 500 قتيل و5000 جريح، بحسب البيانات الرسمية التي يُعتقد أنّها أقلّ بكثير من الواقع.


وأجبرت المعارك الدائرة في السودان أكثر من 334 ألف شخص على النزوح داخل البلاد، وأكثر من 100 ألف آخرين على اللجوء إلى الدول المجاورة، على ما أفاد متحدّث باسم المنظمة الدولية للهجرة في جنيف الثلاثاء.

فلسطين

الأربعاء 03 مايو 2023 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شاب في جريمة إطلاق نار بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل الشاب محمد ناطور (23 عامًا)، صباح الأربعاء، جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين في مدينة قلنسوة بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن شابين آخرين أصيبا بجروح في حادثة إطلاق النار بالمكان.


وكان شاب آخر قتل فجر اليوم في جريمة إطلاق نار جديدة بمدينة الناصرة.

اقتصاد

الأربعاء 03 مايو 2023 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

872.2 مليار يوان من القروض غير المسددة لشركات الائتمان الصغير بالصين

بكين - (شينخوا)

أظهرت بيانات رسمية من بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أن القروض غير المسددة التي قدمتها شركات الائتمان الصغير في الصين بلغت 872.2 مليار يوان (حوالي 126.7 مليار دولار أمريكي) حتى نهاية مارس الماضي.


وحسب بنك الشعب الصيني، تقلص حجم هذه القروض بواقع 38.5 مليار يوان في الربع الأول من العام الجاري.


وحتى نهاية مارس، بلغ عدد شركات الائتمان الصغير في الصين 5801 شركة.


ويستهدف المقرضون الصغار الشركات الصغيرة وفئات الدخل المنخفض التي تحتاج إلى رأس المال. وفي الأعوام الأخيرة، شددت الصين اللوائح الخاصة بهذا القطاع لكبح جماح المخاطر المالية.


وأظهرت بيانات البنك المركزي أنه حتى نهاية مارس الماضي، أصبح لدى مقاطعة جيانغسو بشرقي الصين 580 شركة ائتمان صغير، وهو أكبر عدد بين جميع المناطق على مستوى المقاطعات في البلاد.

فلسطين

الأربعاء 03 مايو 2023 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

442 اعتداء للاحتلال والمستوطنين الشهر المنصرم

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، إن قوات الاحتلال والمستوطنين نفذوا 442 اعتداء خلال شهر نيسان/ ابريل الماضي، تراوحت بين اعتداء مباشر على المواطنين وتخريب وتجريف أراضٍ واقتلاع أشجار والاستيلاء على ممتلكات وإغلاقات وإصابات جسدية.


وأوضحت الهيئة في تقريرها الشهري حول "انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري"، أن هذه الاعتداءات تركزت في محافظة نابلس بواقع 67 اعتداء، تلتها محافظة بيت لحم  بـ60 اعتداء، ثم محافظة سلفيت بـ59 اعتداء.


وأشارت إلى أن عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون في شهر نيسان/ ابريل بلغت 138 اعتداءً، شملت محاولتهم إنشاء بؤرة استيطانية جديدة في منطقة الأغوار وتحديدا في الساكوت، وتركزت هذه الاعتداءات في محافظة بيت لحم بـ36، ونابلس بـ 26 اعتداء.


وقال هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان "في نيسان أصدرت سلطات الاحتلال 117 اخطارا لهدم ووقف بناء وإخلاء منشآت فلسطينية، تراوحت بين إخطارات بالهدم أو وقف البناء بحجة عدم الترخيص وإخلاء بحجة التدريبات، تركزت معظمها في محافظات سلفيت بـ42 إخطاراً، والخليل ورام الله بـ21 إخطار لكل منها.


وأضاف شعبان إلى أن عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال خلال شهر نيسان بلغت 3 عمليات هدم لـ11 منزلا ومنشأة تجارية ومصدر رزق، في محافظات طولكرم والقدس والخليل.


وأشار إلى أن 2220 شجرة تعرضت للضرر والاقتلاع على أيدي المستوطنين، كانت معظمها من أشجار الزيتون، وقد تركزت هذه العمليات في محافظات بيت لحم باقتلاع 1705 شجرة، ومحافظة نابلس باقتلاع 385 شجرة.


وقال شعبان إن سلطات الاحتلال أصدرت في الشهر ذاته، ثلاثة أوامر وضع يد لأغراض عسكرية قضت بالاستيلاء على 53 دونماً من أراضي المواطنين في محافظات قلقيلية ورام الله، إذ استهدف أمر وضع اليد الأول ما مجموعه 52 دونماً من أراضي محافظة قلقيلية، فيما استهدف الأمر الثاني 300 متر مربع من أراضي قرية عزون شرق قلقيلية،فيما قضى الأمر الثالث بالاستيلاء على 20 دونما لأغراض توسعة نقطة عسكرية على أراضي المواطنين في قرية نعلين غرب رام الله.

فلسطين

الأربعاء 03 مايو 2023 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتلعون 750 شتلة زيتون من أرضي برقة غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أقدم مستوطنون، الأربعاء، على اقتلاع نحو 750 شتلة زيتون وسرقتها من أراضي برقة، غرب نابلس.


وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين دمروا سياجا يحيط بأرض المواطن عبد الناصر محمد سعيد حجي في بلدة برقة على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، واقتلعوا 750 شتلة زيتون وسرقوها.

منوعات

الأربعاء 03 مايو 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

إلغاء وتغيير الأعمال المسرحية والموسيقية في المدارس الثانوية الأمريكية بسبب المخاوف الجنسية والعرقية

نيويورك - (شينخوا)

 ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) في تقرير لها، اليوم الثلاثاء،أنه في أعقاب الارتفاع القياسي في الجهود المبذولة لتغيير المناهج وحظر الكتب في المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وصلت الحرب الثقافية التعليمية الأمريكية الآن إلى المسرح.


وقالت الصحيفة إنه في عدد من الحالات الحديثة، تدخل مديرو المدارس من أجل "إلغاء أو تغيير العروض المسرحية المدرسية التي تعتبر مرفوضة، غالبا لأنها تصور أشخاصا من مثليي الجنس أو مزدوجي التوجه الجنسي أو المتحولين جنسيا، أو تتعامل مع قضايا العرق والعنصرية".


ونقل التقرير عن هوارد شيرمان، المدير الإداري لمركز الفنون التمثيلية في كلية باروخ بنيويورك، الذي تعقب وواجه الجهود التي استهدفت إنهاء المسرح المدرسي أو تغييره منذ عام 2011، قوله إن الرقابة على إنتاجات الطلاب من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية تحدث منذ سنوات.


وقال شيرمان إن هذه الموجة الأحدث من المعارضة تبدو أكثر قوة وتنظيما مما كانت عليه في السنوات الماضية، وتركز بشكل أكبر على المسرحيات والمسرحيات الموسيقية ذات المحتوى الذي يصور المثلية الجنسية أو الازدواجية الجنسية أو التحول الجنسي.

عربي ودولي

الأربعاء 03 مايو 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ينتقد اتهامات الغرب ضد برنامج بلاده النووي "السلمي"

طهران - (شينخوا)

انتقد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي يوم الثلاثاء اتهامات الغرب "التي لا أساس لها" ضد برنامج إيران النووي "السلمي".


أدلى إسلامى بهذه التصريحات فى خطاب ألقاه في مراسم أقيمت في العاصمة الإيرانية طهران تعهد خلالها بأن الوكالة عازمة على القضاء على "الضجة" الغربية المحيطة ببرنامج ايران النووى، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ((إيرنا)).


وقال إسلامي إنه في الوقت الذي اكتسبت فيه بعض الدول التكنولوجيا والقدرة النووية من خلال إنفاق الأموال، إلا أن إيران حققت "مكانتها العالية" من خلال جهود الخبراء المحليين.


وأضاف أن الوكالة سعت خلال فترة ولايته إلى تقديم تلك الجوانب من الطاقة النووية الإيرانية التي يمكن أن تكون فعالة في تحسين حياة الناس وجعل آثارها أكثر واقعية.


وأشار إسلامي في هذا الصدد إلى قيام بلاده باستثمارات خاصة في هذا المجال، بما في ذلك إعداد وثيقة استراتيجية تحدد رؤية الوكالة لمدة 20 عاما بالإضافة إلى الحركة والنهج المستند إلى الخطة في القطاع النووي.


وأكد أن الوكالة تسعى لتوسيع قدراتها البحثية والصناعية.


وأصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نوفمبر الماضي قرارا يحث إيران على التعاون مع محققي الوكالة فيما يتعلق بـ "آثار اليورانيوم" التي تم العثور عليها في "ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة".


وخلال زيارة قام بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى إيران في أوائل شهر مارس، توصل الجانبان إلى اتفاق بشأن زيادة التفاعلات بين على أساس تعاون إيران وتعزيز الانفتاح على عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

اقتصاد

الأربعاء 03 مايو 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد القطري الأعلى نموًا في المنطقة

الدوحة – الراية

توقَّعَ تقريرُ بنك ستاندرد تشارترد وصولَ مُعدّل النموّ الاقتصاديّ في قطر للعام 2023 إلى نسبة 4.0%، ليكون الأعلى في مِنطقة الخليج التي تُسجل نموًا بنسب مُتفاوتة تتراوح بين 2% إلى 3.5% لهذا العام.

وقالَ البنك العالمي في تقرير الاقتصاد لإفريقيا والشرق الأوسط للربع الثاني من العام الجاري 2023: إنه يتعين على دولة قطر الاستفادة بطرق ناجحة من كأس العالم لتوسيع قطاع السياحة ومكانتها كوجهة رياضية عالمية، لا سيما أنها تستضيف 14 حدثًا رياضيًا في العام 2023.

وقالَ التقريرُ: إنَّ المؤسسات المعنيّة في دولة قطر تُخطط لرفع مُساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 12% في العام 2030 من حصّته الحالية التي تصل إلى 7%. ويمكنها تحقيق هذا الهدف من خلال جذب 6 ملايين زائر سنويًا بحلول العام 2030. وأشارَ إلى أنَّ قطر تعمل على تطوير القدرة الإنتاجية لحقل الشمال بنسبة 64%، لرفع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 126 مليون طن بحلول العام 2026 من 77 مليون طن حاليًا. ومن المُقرر اكتمال المرحلة الأولى (110 ملايين طن) في العام 2025.

ورجحَ التقريرُ أن يكونَ الاستثمار للتوسع في إنتاج الغاز عاملًا داعمًا للأنشطة في القطاعات الأخرى، بما في ذلك نمو ائتمان القطاع الخاص الذي ارتفع إلى 17% على أساس سنوي في يناير الماضي.

وقَالَ مهند مكحل- الرئيس التنفيذي والرئيس الإقليمي لتغطية العملاء للخدمات المصرفية التجارية والمؤسسية في ستاندرد تشارترد قطر- : «على ضوء زيادة مُستويات عدم اليقين حول العالم، لن يتمتع أي سوق بالحصانة الكافية التي تحميه من الرياح الاقتصادية المُعاكسة. ومع ذلك، توضح لنا البيانات أن قطر تتبوأ مكانة جيدة، ويمكنها الصمود أمام هذه التحديات».

وتناولَ التقريرُ مجالاتٍ أخرى، واحتياطات العملات الأجنبية في قطر، ويُغطي تقرير التركيز الإقليمي لإفريقيا والشرق الأوسط اقتصادات 24 دولة، ويُمثل جزءًا من تقرير التركيز العالمي لستاندرد تشارترد.

بنك ستاندرد تشارترد هو مجموعة مصرفية عالمية رائدة، ويُسجل وجودًا له في 59 سوقًا من أكثر أسواق العالم حيوية، كما أنه مُدرج في الأسواق المالية في كل من لندن وهونج كونج.

فلسطين

الأربعاء 03 مايو 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا علقت الصحف العبرية على جولة القتال بغزة؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ركزت الصحف العبرية الصادرة اليوم الأربعاء، على التصعيد العسكري مع قطاع غزة في أعقاب استشهاد الأسير الشيخ خضر عدنان في السجون الإسرائيلية.


ورأت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية في تقرير تحليلي لمراسلها العسكري يوسي يهوشع، أن رد إسرائيل على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، بمثابة فرصة ضائعة لتحسين الوضع الأمني في المستقبل القريب واستعادة الردع الذي تآكل لدرجة أن المنظمات الفلسطينية باتت تسمح لنفسها بإطلاق الصواريخ في وضح النهار.


وقال يهوشع إن حركتي حماس والجهاد الإسلامي تسعيان لرسم معادلة جديدة مع إسرائيل وقد نجحت، والفرصة الإسرائيلية لإظهار أن "صاحب المنزل قد جن جنونه"، ليس فقط بسبب الأحداث في الجنوب (غزة)، ولكن أيضًا وخاصة بسبب ما حدث على الجبهة الشمالية خلال عيد الفصح، ضاع برد ضعيف للغاية.


ولفت إلى أن الرد الإسرائيلي الليلة الماضية نفذ في وقت متأخر وليس نهارًا، ولم يكلف المنظمات بغزة ثمنًا باهظًا، في وقت كان عشرات الآلاف من المستوطنين بالغلاف تحت نار إطلاق الصواريخ ويقضون ليلتهم في الملاجئ، ليكتشفوا في الصباح فقط بأوامر الجبهة الداخلية بالعودة إلى الحياة الطبيعية.


وأشار إلى أن هذه المرة على عكس عملية "الفجر" الأخيرة ضد الجهاد الإسلامي بغزة، فإن استشهاد خضر عدنان جر حماس إلى المعادلة أيضًا، مشيرًا إلى أن القصف الصاروخي من غزة في وضح النهار خاصة مع عودة الطلاب الإسرائيليين لمنازلهم، أعاد سكان الغلاف إلى الواقع الكئيب بسماع صفير الصواريخ وصفارات الإنذار التي تلون روتين حياتهم بالقلق والإحباط.


واعتبر أن إطلاق النار في وضح النهار كان هدفه خلق معادلة جديدة من قبل حماس والجهاد الإسلامي بغزة، وهو الأمر الذي يؤشر إلى أن قوة الردع في حالة تآكل مستمر، وأن سياسة الاحتواء والردود المدروسة على مثل هذه الأحداث بات غير متناسب.


وقال المراسل العسكري الإسرائيلي: "كان من المفترض أن يحدد الرد الإسرائيلي على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة إلى حد كبير الواقع الأمني لحكومة نتنياهو في الفترة المقبلة، خاصة وأن شهر رمضان أصبح وراءنا، وأشهر الصيف تنتظرنا، والمنطق الذي تم استخدامه حتى الآن فيما يتعلق بغزة آخذ في التغير وليس للأفضل، إلى جانب رد الفعل القوي، يجب على المستوى السياسي أن يتذكر من التجربة السابقة لجميع الحكومات الإسرائيلية على مدى أجيال، أن مشكلة غزة لا يمكن حلها بالقوة وحدها، يجب أيضًا استخدام الفطرة السليمة، وإذا أرادت المنظمات الإرهابية رسم معادلة جديدة مع إسرائيل، فهذا هو الوقت المناسب لتغيير هذه المعادلة بدافع القوة وليس فقط خلال إطلاق الصواريخ.


ورأى يهوشع، أن هناك 3 قضايا مهمة يجب أن تزعج المؤسسة الأمنية الإسرائيلية هذا الصباح، بأن القبة الحديدية بعد سنوات اقتربت فيها النسبة المئوية للتصدي للصواريخ بشكل جدي، إلا أنها بالأمس أظهرت انخفاضًا بجودتها بعد فشلها بالتصدي لعدة صواريخ أطلقت تجاه مناطق مأهولة وكان من المفترض أن تتصدى لها، مشيرًا إلى أنه في عمليات سابقة، أظهرت قدرة أعلى وغير مسبوقة في التصدي للصواريخ خاصة في عملية "الفجر" في شهر آب الماضي، بعد أن وصلت نسبة التصدي للصواريخ 96% وهي أعلى نسبة مسجلة، ومنذ ذلك الحين هناك انخفاضًا واضحًا في معدل نجاحها بالتصدي للصواريخ، وخلال التصعيد من جنوب لبنان كان من المفترض أن تعترض 28 صاروخًا، لكنها لم تعترض سوى 3، ولكن كان معدل نجاح الاعتراض وفق السياسة المتبعة بنسبة 92%.


أما القضيتين الثانية والثالثة، فهما الضفة الغربية، والجبهة الشمالية، حيث لا زال يركز الجيش الإسرائيلي على هاتين الجبهتين حتى لا يتكرر سيناريو ما جرى في شهر رمضان، وجر إسرائيل لقتال على 3 جبهات.


ورأى أنه كان من الضروري نقل رسالة لقطاع غزة مشابهة لتلك التي نقلت لسوريا بشن هجمات للتأكيد على أنه لا توجد نية لتغيير السياسة المتبعة في وجه التهديدات، معتبرًا أن الرسالة كانت مهمة من أجل استعادة قوة الردع التي تآكلت.


وبين أنه كان هناك معضلة حول فيما إذا كان يجب عزل الجهاد الإسلامي هذه المرة وعدم جلب ثمن من حماس، مشيرًا إلى أن إطلاق الصواريخ تم بعلم حماس وقيادتها بغزة، بل وتحملت المسؤولية مع الجهاد عن إطلاقها لأول مرة منذ عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، وفي إسرائيل ينظرون إلى أن حماس صاحبة السيادة ويجب أن تدفع الثمن، وحماس تعرف ذلك، لكنها لم تتعرض لأذى حقيقي.


وفي تقرير آخر، تقول الصحيفة في تقرير لمراسلها العسكري الآخر يؤاف زيتون، إن أكثر من 100 صاروخ تم إطلاقهم من غزة منذ تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية، بينما تم إطلاق 37 صاروخًا من الجبهة الشمالية.


واعتبرت أن هذه الأرقام مقلقة وتشير للضرر الكبير الذي لحق بقوة الردع الإسرائيلية.


وأشارت إلى أن المعطيات الرسمية تشير إلى إطلاق 3 صواريخ فقط في الأشهر الخمسة التي تبعت عملية "الفجر" في أوائل آب من العام الماضي، ضد الجهاد الإسلامي والتي تم خلالها اغتيال قياديين من الحركة، واعتبر ذلك اختبار لقوة الردع بعد تلك العملية، وذلك مقارنةً بإطلاق 5 صواريخ في الأشهر الستة التي تلت عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" عام 2021، و21 بعد عملية "الجرف الصامد" عام 2014، و67 صاروخًا بعد عملية "عامود السحاب" عام 2012، و196 صاروخًا بعد عملية الرصاص المصبوب عامي 2008-2009.


ويقول زيتون إنه منذ يناير/ كانون الثاني من العام الجاري بعد أيام من تشكيل الحكومة اليمينية بقيادة نتنياهو، بدأ الردع يتلاشى بسرعة، ولحقت به أضرار جسيمة في الأشهر الأخيرة، ليس فقط بسبب مقتل 19 إسرائيليًا في سلسلة هجمات من القدس والضفة، ولكن في ظل استمرار تآكل الردع تجاه الجهاد الإسلامي الذي لا زال يملي أجندته على الواقع الأمني.


ويرى أن الفصائل بغزة رسخت معادلة جديدة منذ الأسابيع الأولى لتشكيل حكومة نتنياهو، وكل عملية في الضفة كان يقع فيها ضحايا فلسطينيين يؤدي ذلك إلى قصف من القطاع.


من ناحيتها، تقول صحيفة هآرتس العبرية، إن جولات التصعيد على حدود غزة ليست بالأمر الجديد، وكان على جميع الحكومات المتعاقبة في العقود الأخيرة أن تواجه معضلات مماثلة، لكن الفارق الوحيد هذه المرة هو أن الحكومة الحالية اليمينية متشددة للغاية، ويدعو أعضائها إلى حملة أكثر تشددًا باستمرار وبيد قوية تجاه الفلسطينيين، لكن عمليًا في التصعيد السابق قبل نحو شهر بعد إطلاق الصواريخ من ردًا على اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين، اتخذت حكومة نتنياهو خطًا شديد الانضباط مع التزامها بالخطاب المتشدد إعلاميًا.


ورأت الصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها العسكري عاموس هرئيل، أن الخطر الحقيقي بعد استشهاد خضر عدنان قد ينعكس من الضفة الغربية، ويتوقع أن يؤدي إلى هجمات انتقامية سواء من خلال عمليات إطلاق النار أو غيرها.


وأشار هرئيل إلى أن قضية إضراب خضر عدنان عن الطعام لم تلق اهتمامًا من الحكومة اليمينية، وليس من الواضح فيما إذا كانت ترفع تقارير للمستوى السياسي حول حالته الصحية أو أي تحذيرات من إمكانية استشهاده ومنع ذلك.


من جهتها، سلطت صحيفة معاريف العبرية، الضوء على غضب المستوطنين، من ضعف ردة الفعل الإسرائيلية ضد الفصائل بغزة، مشيرةً إلى حالة من الاستياء تعم غلاف غزة وقادة المستوطنات الذين اتهموا رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو بالضعف والاستسلام أمام حماس.


وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في إحاطة إعلامية، صباح اليوم، أنه تم طلاق 104 صواريخ من قطاع غزة، وأن القبة الحديدية تصدت لـ 90% منها وفق السياسة المتبعة، مشيرًا إلى أن 11 صاروخًا سقطت في البحر و14 انفجرت بغزة، 24 تم اعتراضها، و84 سقطت في مناطق مفتوحة.


وأشار إلى أن قواته هاجمت 16 هدفًا على مرحلتين بغزة، منها مواقع إنتاج وتخزين أسلحة وصواريخ ومعدات عسكرية لحماس، إلى جانب موقع للقوة البحرية التابعة لها، ونفق أرضي.


منوعات

الأربعاء 03 مايو 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة "آي بي أم" الأميركية تنظر في تقليص وظائف يمكن الاستعاضة عنها بالذكاء الاصطناعي

واشنطن - (أ ف ب)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "آي بي أم" الأميركية العملاقة للتكنولوجيا أنه يتطلع إلى تقليص القوة العاملة في القطاع الإداري لشركته بنحو الثلث، لأن هذه الوظائف باتت فائضة عن الحاجة بسبب تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي.


وقال آرفيند كريشنا في مقابلة مع قناة بلومبرغ الإثنين إن شركته ستصدر قرارا بوقف مؤقت للتوظيف في المكاتب الخلفية، مشيرا إلى أنه من المحتمل الاستغناء عن 7,800 وظيفة على مدى سنوات عدة.


وأضاف كرينشا أن هذه الأعمال التي لا تتطلب تعاملا مباشر مع العملاء يشغلها نحو "26 ألف موظف تقريبا"، مشيرا إلى أنه "يمكنني بسهولة رؤية 30 في المئة منهم يتم استبدالهم على مدى خمس سنوات بالذكاء الاصطناعي والعمل الآلي".


ولفت تقرير بلومبرغ إلى أن موظفي المكاتب الإدارية هم مجرد جزء بسيط من نحو 260 ألف موظف في "آي بي إم"، وقد واصلت الشركة التوظيف في مجالات معينة حتى بعد تسريحها نحو 5 آلاف شخص في قطاعات أخرى.


لكن في تصريح لوكالة فرانس برس الثلاثاء، حذر المتحدث باسم شركة "آي بي إم" من أنه لا يوجد حاليا وقف مؤقت للتوظيف في الشركة التي تتخذ من أرمونك في نيويورك مقرا لها.


وأضاف "نحن نتعامل بشكل انتقائي للغاية عند التوظيف في مجالات لا تمس عملاءنا أو التكنولوجيا بشكل مباشر".


وأدى تطور الذكاء الاصطناعي الذي ظهر في تطبيقات مثل "تشات جي بي تي" إلى إمكان تنفيذ أعمال أقل تعقيدا بسهولة أكبر، مثل بعض مهام الموارد البشرية وإدارة البيانات وعمليات متكررة أخرى.


وأفادت دراسة أجراها "غولدمان ساكس" في آذار/مارس إلى أن زهاء 300 مليون وظيفة يمكن أن تلغى بسبب الذكاء الاصطناعي.


ولكن رغم الصدمة التي أحدثها إصدار "تشات جي بي تي" في العالم أواخر العام الماضي، فإن التكنولوجيا التي طورتها شركة "أوبن آي" بدعم من مايكروسوفت معرضة لارتكاب أخطاء، ما دفع بالشركات إلى استخدامها في مهام بسيطة فقط حاليا.


والإثنين أعلن جيفري هينتون الذي يمكن اعتباره الأب الروحي للذكاء الاصطناعي تركه العمل مع فريق أبحاث الذكاء الاصطناعي في غوغل، كما انتقد مايكروسوفت لسرعة تحركها في إتاحة "تشات جي بي تي" أمام الناس.


وقال هينتون إن المنافسة بين شركات التكنولوجيا العملاقة تدفعها إلى إطلاق تقنيات ذكاء اصطناعي جديدة بسرعات خطيرة، ما يهدد الوظائف ويشكل خطرا على المجتمع.

فلسطين

الأربعاء 03 مايو 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم بناية في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء، بناية سكنية في ضاحية السلام ببلدة عناتا شرق القدس المحتلة.


وبحسب مراسل "القدس" دوت كوم، فإن هذه الينابة تعود للمواطن محمود حمدان، حيث تدعي سلطات الاحتلال أنها بنيت بدون ترخيص.

فلسطين

الأربعاء 03 مايو 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

دعوات لحماية الصحفيين من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

غزة- "القدس" دوت كوم

وجهت مؤسسات صحفية فلسطينية، الأربعاء، دعوات لتوفير الحماية للصحفيين في ظل الانتهاكات المستمرة من قبل الاحتلال بحقهم.


جاء ذلك في بيانات منفصلة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي اعتمدته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، في الثالث من أيار من كل عام.


ووجهت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيان لها، التحية والإكبار والإشادة بجموع الصحفيين الفلسطينيين الذين يثبتون يوميًا تقاطع مهنيتهم مع وطنيتهم بتحمل جرائم وانتهاكات، وإجراءات الاحتلال الظالمة التي تستهدفهم من خلال اطلاق النار وارتقاء الشهداء، وكذلك الاصابات الخطرة بالرصاص، وقنابل الغاز، والاعتقال، والاحتجاز، والمنع من العمل، والمنع من السفر، وحتى التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، والاستيلاء على المعدات، وتحطيمها، والغرامات المالية والتهديدات بغرض ترهيبهم، إلا ان الإعلام الفلسطيني لا زال يبدع في الكشف أكثر عن الوجه القبيح للاحتلال رغم المخاطر والأثمان. كما قالت.


وطالبت النقابة، المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية بالإسراع بالإجراءات الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي قبلت الشكوى التي تقدمت بها نقابة الصحفيين للتحقيق في جرائم الاحتلال، وفي مقدمتها اغتيال الزميلة الصحفية الشهيدة شيرين ابو عاقلة، والزملاء الشهداء بقطاع غزة، وباقي الجرائم المرتكبة بفعل ارهاب الاحتلال.


واختتمت بيانها بالتأكيد على استمرار مساعي نقابة الصحفيين الفلسطينيين في المتابعة مع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وبقية المؤسسات والاتحادات الدولية والاقليمية ضمن المساعي الواجبة لتوفير حماية للحالة الصحفية الفلسطينية الصامدة والمنتمية للمهنة رغم كل المخاطر.


من جهتها، قالت لجنة دعم الصحفيين، إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاكاته بحق الصحفيين والإعلاميين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي زادت عن (174) انتهاكاً  إسرائيلياً منذ بداية العام الحالي2023، كما ارتفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال الى 19 صحافياً وإعلامياً.


وحذرت اللجنة من تمادي الاحتلال الإسرائيلي  في ضرب المبادئ الأساسية لحرية الصحافة بعرض الحائط، من خلال الاستمرار في انتهاكاته، دون أدنى اهتمام بما يمثله الثالث من أيّار/ مايو من كل عام والتي قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإعلان عن هذا اليوم العالمي في عام 1993، وذلك بعد التوصية التي اعتمدتها الدورة السادسة والعشرون للمؤتمر العام لليونسكو في عام 1991.


وطالبت بضرورة الإفراج عن الكاتب الإعلامي الأسير وليد دقة المريض بالسرطان، قبل فوات الأوان، خاصة أن وضعه الصحي يزداد تدهوراً بسبب الإهمال الطبي المتعمد بحقه، بعد أن نقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي الأحد الماضي30 ابريل، من مستشفى برزيلاي في عسقلان، إلى مستشفى سجن الرملة.

كما طالبت بضرورة الضغط على الاحتلال للإفراج عن 19 أسيرا في سجون الاحتلال، وكذلك رفع الحبس المنزلي على الصحافيتين المقدسيتين، لمى غوشة، ورائدة جولاني حيث تخضعان للإقامة الجبرية وفق شروط مجحفة ومنع من الاتصال والتواصل ولا تتحركان إلا في حدود مساحة المنزل.

ودعت المؤسسات الانسانية والحقوقية التدخل لوقف سياسة الاعتقال وتجديد الاعتقال الإداري بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال، والافراج عن كافة الصحفيين الذين يعتقلهم الاحتلال بشكل سياسي دون مبرر قانوني.

من جهته، قال منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، تمر ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة على وقع استمرار انتهاك حرية الصحافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لاسيما من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي ارتكبت 1185 انتهاكاً منذ عام 2022 وحتى نهاية شهر إبريل الماضي، ويقبع 19 صحفياً في سجونها المظلمة، مخالفة بذلك المواثيق والأعراف الدولية والإنسانية المؤكِّدة على حماية الصحفيين وضمان حرية العمل الصحفي، كما يعاني فرسان الإعلام الفلسطيني من انتهاكات الأجهزة الأمنية على خلفية عملهم الصحفي.


وقال المنتدى في بيان له، إنه يتطلع إلى تحقيق العدالة من خلال محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق فرسانها لاسيما الزميلة شيرين أبو عاقلة والزميلة غفران وراسنة، فضلاً عن أكثر من 50 صحفياً قضوا غيلة وغدرا برصاص وصواريخ الاحتلال منذ عام 2000، مؤكدة من جديد ضرورة تحقيق حرّية الصحافة من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة، وتوفِّر الضمانات القانونية والفعليّة لضمان أمن الصحفيين أثناء تأديتهم لمهامهم.


وأكد أن الإجراءات التعسفية لسلطات الاحتلال تهدف إلى طمس الحقائق في انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي، وتندرج في إطار سياسات تكميم الأفواه ومنع نقل حقيقة ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإزاء ذلك، يطالب بضرورة وجود تدخل فاعل وملزم لكافة المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية ونشطاء حقوق الإنسان والمؤسسات الإعلامية والدولية ذات العلاقة وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين للقيام بواجبهم تجاه توفير الحماية للصحفيين ووقف ملاحقة وسائل الإعلام ورفع صوتها والقيام بتحركات وإجراءات عملية لوقف جرائم الاحتلال بحقهم وضمان حريتهم الصحفية.


كما أكد على ضرورة الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح الصحفيين القابعين في سجونها، والكف عن اعتقال الصحفيين والزج بهم في زنازين مظلمة لا لشيء سوى ممارستهم لمهنة الإعلام.

عربي ودولي

الأربعاء 03 مايو 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تجاهلت تحذير زيلينسكي مسبقا بشأن الوثائق الاستخبارية الأميركية المسرّبة

واشنطن - (أ ف ب)

نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في حديث لصحيفة "واشنطن بوست" أن تكون واشنطن قد حذّرت كييف بشأن تسرب وثائق استخبارية سرية الشهر الماضي احتوت على معلومات حساسة عن أوكرانيا، قبل انتشار الخبر في وسائل الإعلام.


وكشف الخرق الأمني المحرج عن قلق أميركي يحيط بهجوم أوكراني معاكس محتمل ضد القوات الروسية إضافة إلى مخاوف تتعلق بقدرات الدفاعات الجوية الأوكرانية.


وأضاف زيلينسكي للصحيفة في مقابلة أجريت في كييف الاثنين "لم أتلق معلومات من البيت الأبيض أو البنتاغون مسبقا"، مردفا "لم تكن لدينا تلك المعلومات. 


أنا شخصيا لم أكن على إطلاع. إنها بالتأكيد قصة سيئة".


ولم يؤكد بات رايدر المتحدث باسم البنتاغون في حديث إلى شبكة "سي ان ان" أو ينفي ادعاء زيلينسكي، مشيرا فقط إلى التزام واشنطن "العمل عن كثب مع أوكرانيا وحلفائنا الدوليين لضمان حصولهم على المساعدة الأمنية التي يحتاجون إليها للدفاع عند بلادهم".


وتتهم السلطات الأميركية جاك تيشيرا العنصر في الحرس الوطني البالغ 21 عاما والذي اعتقل الشهر الماضي بنشر الوثائق السرية على الانترنت في أسوأ تسريب منذ إدوارد سنودن عام 2013.


وعلق زيلينسكي للصحيفة على تجاهل واشنطن تحذيره "هذا ليس مفيدا لسمعة البيت الأبيض، وأعتقد أنه ليس مفيدا لسمعة الولايات المتحدة".


واحتوت الوثائق أيضا على معلومات حول خسائر القوات الروسية والأوكرانية وتفاصيل حول الرحلات الجوية الاستطلاعية لحلف شمال الأطلسي فوق البحر الأسود، وتقارير تشير إلى تجسس أميركي محتمل على أوكرانيا.


وأضاف زيلينسكي للصحيفة رافضا تأكيد أو نفي صحة أي من المواد التي تم تسريبها "أي شيء يوفر معلومات مسبقة لعدونا بطريقة أو بأخرى ينعكس بالتأكيد سلبا علينا".


ووفقا للصحيفة، لفت زيلينسكي إلى أنه يجب تغليب المجهود الحربي الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة على مشاعره الشخصية.


وقال للصحيفة "لا يمكنني المخاطرة بدولتنا"، مضيفا "حيثما يكون بإمكاني التحدث بصراحة أفعل ذلك. لكن هناك مخاطر كبيرة".


ويشتبه في أن تيشيرا نشر الوثائق اعتبارا من مطلع آذار/مارس في مجموعة دردشة خاصة على منصة التواصل الاجتماعي "ديسكورد".


وأثار التسريب تساؤلات حول سبب وصول عنصر في رتبة متدنية إلى مثل هذه الأسرار التي قد تكون ضارّة.

فلسطين

الأربعاء 03 مايو 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير الكفيف عمارنة يواصل إضرابه عن الطعام

جنين - "القدس" دوت كوم

يواصل المعتقل الشيخ مجد عمارنة (51 عامًا)، من بلدة يعبد/ جنين، والمعروف بالشيخ عز الدين عمارنة، إضرابه عن الطعام لليوم الحادي عشر على التوالي، رفضًا لاعتقاله الإداريّ.


وقال نادي الأسير، إنّ الشيخ عمارنة، ضرير، ويعاني من عدة مشاكل صحيّة وهو بحاجة إلى رعاية، ومتابعة صحية بشكل دائم.


ولفت إلى أنّ قوات الاحتلال اعتقلته في 21 شباط 2022، وقد صدر بحقّه ثلاثة أوامر اعتقال إداريّ، الأمر الأول والثاني مدتهما 6 شهور، فيما صدر بحقّه أمر ثالث في شهر آذار المنصرم لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه أسير سابق أمضى نحو تسع سنوات جلّها رهنّ الاعتقال الإداريّ.


والشيخ عمارنة متزوج، وأب لخمسة من الأبناء والبنات، أبنائه الذكور معتقلين في سجون الاحتلال إلى جانبه، وهما أحمد ومجاهد، نجله أحمد معتقل إداريّ، فيما يقضي نجله مجاهد حكما بالسّجن لمدة 24 شهرًا.

فلسطين

الأربعاء 03 مايو 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الأربعاء 03 مايو 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

مساهمون في أديداس يقاضون الشركة بعد إنهاء التعاون مع كانييه ويست

برلين - (أ ف ب)

تواجه شركة "أديداس" المتخصصة في المعدات الرياضية دعوى قضائية في الولايات المتحدة رفعتها مجموعة مساهمين يعتبرون أنهم خُدعوا بعد الفشل المكْلف للشراكة مع كانييه ويست والتي كان ممكناً برأيهم للمجموعة الألمانية أن تحدّ من ضررها.


ورُفعت دعوى جماعية أمام محكمة منطقة أوريغون، وهي ولاية تقع في شمال غرب الولايات المتحدة حيث المقر الرئيسي للمجموعة في البلاد، وفقاً لنص الإجراء القضائي الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس والمؤرخ في 28 نيسان/أبريل.


وكانت "أديداس" اضطرت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى إنهاء تعاونها مع مغني الراب الأميركي كانييه ويست، المعروف حالياً باسم يي، والذي أنتجت معه العلامة التجارية الألمانية أحذية "ييزي" (Yeezy) الرياضية التي حققت نجاحاً كبيراً.


وجاء هذا الانفصال بعد سلسلة مواقف مثيرة للجدل واجه بسببها النجم الأميركي انتقادات لاذعة، بينها خصوصاً تعليقات وُصفت بأنها معادية للسامية.


ويقول المدّعون إن أديداس كانت على دراية بالضرر المحتمل الذي قد يسببه سلوك يي للشركة، بما في ذلك الإشارة إلى تصريحات إشكالية تعود إلى عام 2018 اعتبر فيها مغني الراب أن العبودية كانت "اختياراً".


والدعوى التي تمثل عدداً غير محدّد من المساهمين الذين اشتروا أسهم "أديداس" بين 3 أيار/مايو 2018 و21 شباط/فبراير 2023، تقول أيضاً إنّ "أديداس" فشلت في اتخاذ خطوات للحدّ من الخسائر المالية المرتبطة بإنهاء الشراكة مع يي.


وتستشهد الشكوى بمقالة نشرتها "وول ستريت جورنال" في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وجاء فيها أنّ مديرين تنفيذيين في المجموعة، بينهم الرئيس التنفيذي كاسبر رورستيد الذي فُصل في نهاية عام 2022، أجروا مناقشات في عام 2018 حول المخاطر المرتبطة بسلوك مغنّي الراب.


وفي ردّ على هذا الإجراء القضائي أُرسل إلى وكالة فرانس برس الثلاثاء، قالت شركة أديداس إنها "ترفض رفضا قاطعا هذه المزاعم التي لا أساس لها من الصحة"، مشيرة إلى أنها ستتخذ "كلّ الإجراءات اللازمة للدفاع عن نفسها بقوة".


وحذّرت "أديداس" من أنّه نظراً لإنهاء التعاون مع كانييه ويست، فإنّ دخلها التشغيلي سيكون، في أحسن الأحوال، صفراً هذا العام.


حتى أنّ الشركة قد تتكبّد خسارة تشغيلية بقيمة 700 مليون يورو، تبعاً لما سيحصل بشأن ملايين أحذية "ييزي" التي لا تزال في مخزونات أديداس والتي لم يُعرف مصيرها.

عربي ودولي

الأربعاء 03 مايو 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: القتال في السودان تسبب بارتفاع أسعار السلع وتراجع الإمدادات الطبية وفرار مئات الآلاف

الأمم المتحدة - (شينخوا)

 قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن القتال في السودان تسبب في ارتفاع حاد في أسعار السلع الأساسية، وتراجع المخزونات الطبية بشكل خطير وفرار مئات الآلاف من منازلهم.


وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن العديد سيلقون حتفهم بسبب نقص الخدمات الأساسية وتفشي الأمراض. 


وتنخفض المخزونات الطبية بشكل خطير في المناطق التي دمرها القتال، بما في ذلك العاصمة الخرطوم وغرب ووسط دارفور.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن أسعار السلع الأساسية من الوقود إلى المواد الغذائية الأساسية والمياه المعبأة قد ارتفعت بنسبة 40-60 في المائة أو أكثر في بعض المناطق.


وأفاد برنامج الأغذية العالمي أن ما يقرب من ثلث السكان البالغ عددهم أكثر من 46 مليون شخص كانوا يعانون من الجوع قبل اندلاع الصراع، مشيرا إلى أن العنف يمكن أن يغرق ملايين الأشخاص في الجوع.


وتقدر المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 334 ألف شخص نزحوا داخل السودان منذ اندلاع الصراع قبل أكثر من أسبوعين.


وتعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاؤها على توسيع جهود الإغاثة مع زيادة المعابر الحدودية من السودان. وتقدر المفوضية أن أكثر من 100 ألف لاجئ قد فروا من السودان حتى الآن إلى البلدان المجاورة.


وقالت المفوضية إن معظمهم من اللاجئين السودانيين الذين وصلوا إلى تشاد ومصر وغالبيتهم من النساء والأطفال بالإضافة إلى العائدين من لاجئي جنوب السودان الذين كانوا يقيمون في السودان.


وقدمت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الدعم الحيوي في مجالات المياه والصرف الصحي والنظافة لستة مستشفيات في الخرطوم، بالإضافة إلى نقل المياه بالشاحنات إلى مستشفى في شمال دارفور. كما وفرت مجموعات صحية وغذائية للمراكز الصحية في الفاشر عاصمة الولاية.


وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن وكالات الإغاثة في تشاد المجاورة تجلب مواد إغاثة أساسية يقدر عددها بنحو 70 ألفا من مخزوناتها العالمية.


وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة تقوم في مصر بمهمة لتقييم احتياجات القادمين من السودان. كما تقوم الأمم المتحدة والهلال الأحمر المصري بتوفير المياه والغذاء والكراسي المتحركة ومستلزمات النظافة والصرف الصحي للوافدين الجدد.


وتعتزم المفوضية إطلاق خطة إقليمية مشتركة بين الوكالات للاستجابة لاحتياجات المالية العاجلة في أقرب وقت ممكن. 

فلسطين

الأربعاء 03 مايو 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد مواطن وإصابة 5 بفعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد مواطن، الأربعاء، متأثرًا بجروحه التي أصيب بها إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن المواطن هاشل مبارك (58 عامًا)، من سكان شمال مدينة غزة، استشهد بفعل العدوان الإسرائيلي.


وأشارت إلى أن 5 مواطنين أصيبوا بجروح متفاوتة بفعل العدوان.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت سلسلة غارات على مواقع وأهداف للمقاومة بغزة.

اقتصاد

الأربعاء 03 مايو 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

"بتروتشاينا" تشهد زيادة بنسبة 12.1 % في صافي أرباحها خلال الربع الأول

بكين - (شينخوا)

سجلت شركة "بتروتشاينا"، عملاق النفط الصيني، زيادة بنسبة 12.1 في المائة على أساس سنوي في أرباحها الصافية في الربع الأول.


وبلغت الأرباح الصافية العائدة للشركة الأم 43.62 مليار يوان (حوالي 6.3 مليار دولار أمريكي) في الأشهر الثلاثة الأولى، حسبما ذكرت الشركة في بيان مقدم إلى بورصة شانغهاي.


وانخفضت إيرادات أعمال الشركة بنسبة 6 في المائة إلى 732.47 مليار يوان أثناء هذه الفترة، وفقا للشركة.


كما ذكرت الشركة أن الأرباح الأساسية لكل سهم بلغت 0.24 يوان.


وارتفع سعر سهم الشركة في بورصة شانغهاي بنسبة 5.2 في المائة في يوم 28 أبريل الماضي، يوم التداول السابق، ليبلغ 7.89 يوان.