اقتصاد

الثّلاثاء 02 مايو 2023 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع التضخم السنوي في باكستان إلى 36,42 بالمئة

ارتفع معدّل التضخم على أساس سنوي في باكستان إلى أعلى مستوى له على الإطلاق مسجّلا 36,42 بالمئة في نيسان/أبريل، بعدما فرضت الحكومة ضرائب جديدة ورفعت أسعار الوقود سعيا لتلبية شروط وضعها صندوق النقد الدولي لاستفادة البلاد من خطة إنقاذ.


وأظهرت بيانات حكومية صدرت الثلاثاء أن التضخّم على أساس شهري بلغ 2,41 بالمئة، فيما بلغ معدّل التضخّم للأشهر الـ12 الماضية 28,23 بالمئة.


دفعت سنوات من سوء الإدارة المالية وانعدام الاستقرار السياسي بالاقتصاد الباكستاني إلى شفير الانهيار، وقد فاقمت الأوضاع أزمة الطاقة العالمية والفيضانات المدمّرة التي غمرت ثلث أراضي البلاد في العام 2022.


ويرزح الفقراء الباكستانيون تحت وطأة الأزمة الاقتصادية، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتكاليف النقل.


وقالت زايبونيسا وهي ربة منزل تقيم في روالبندي إن "التضخّم قصم ظهرنا. من دون المدّخرات يصعب تغطية حتى النفقات الشهرية".


ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنحو 50 بالمئة في نيسان/أبريل مقارنة بالعام السابق، كما ارتفعت تكاليف النقل بنسبة 57 بالمئة.


من أجل إخراج البلاد من هذه الدوامة، يسعى رئيس الوزراء شهباز شريف لتحرير الشريحة التالية من قرض بقيمة 6,5 مليارات دولار تم الاتفاق بشأنه مع صندوق النقد الدولي في العام 2019.


لكن المؤسسة المالية تشترط إقرار إصلاحات أكثر صرامة، بما في ذلك زيادات ضريبية وخفض الدعم الحكومي، ما يرّجح أن يثير غضب الناخبين، علما بأنه من المقرر تنظيم الانتخابات العامة في موعد أقصاه تشرين الأول/أكتوبر.


كذلك تسعى باكستان إلى الحصول على دعم من دول صديقة، وهو ما قدّمته بالفعل الصين والسعودية والإمارات.


ويتوقّع خبراء أن يواصل التضخّم نسقه التصاعدي حتى بعد التوصل لاتفاق.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 10:37 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يدعو إلى مقاربة ومشاركة عربية شاملة لوضع خارطة طريق لحل الأزمة السورية

بيروت - (شينخوا)

 دعا لبنان اليوم (الثلاثاء) إلى مقاربة ومشاركة عربية شاملة لوضع خارطة طريق لحل الأزمة السورية، وذلك غداة اجتماع تشاوري خماسي في الأردن، أمل أن يشكل "خطوة على طريق لم الشمل العربي وتعافي سوريا".


ورحبت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان اليوم بالاجتماع الوزاري الخماسي الذي انعقد أمس (الاثنين) في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا، "من أجل إطلاق دور عربي قيادي والمساهمة في جهود حل الأزمة السورية".


وثمنت الوزارة "اتصال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بنظيره اللبناني عبدالله بوحبيب لوضعه في خلفيات ونتائج الاجتماع الوزاري"، موضحة أنه سبق أن أعلمه بأن "الدعوة محصورة بدول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى كل من مصر والأردن والعراق، الذين يجتمعون عادةً بصورة دورية".


وأعربت عن أملها في أن يشكل الاجتماع "خطوة على طريق لم الشمل العربي وتعافي سوريا من خلال الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وسيادتها واستقلالها ... ويساهم أيضا بالعودة الآمنة للنازحين السوريين إلى ديارهم".


وأوضحت الوزارة أن "لبنان الدولة الجارة لسوريا يتحمل، منذ 12 عاما، عبئا رئيسيا في مسألة النزوح، وهو جاهز للمشاركة وللمساهمة في الحل بالتنسيق مع كافة الأفرقاء المعنيين، خاصة الأشقاء العرب"، داعية إلى "مقاربة ومشاركة عربية شاملة بالتعاون مع جامعة الدول العربية لوضع خارطة طريق لحل الأزمة السورية".


وأردفت قائلة "كما ساهم لبنان في تحمل أعباء النزوح إنطلاقا من العلاقات الأخوية بين البلدين، يضع اليوم كافة إمكاناته للدفع قدما باتجاه حل عربي شامل وجامع".


واعتبرت الخارجية اللبنانية أن "غياب لبنان عن المساهمة في جهود حل الأزمة السورية، لا سيما مسألة النزوح، يعمق تحدياته بما لا يرغب فيه الأشقاء العرب".


وأكد وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا أمس في ختام اجتماع تشاوري في عمان على أولوية إنهاء الأزمة السورية، واتفقوا على تشكيل فريق فني على مستوى الخبراء لتحديد الخطوات القادمة في سياق المسار المستهدف لمعالجة حل الأزمة السورية وجميع تداعياتها.


كما أكدوا على ضرورة أن يسهم الحل في "تعزيز الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين، ويفضي إلى خروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها، وبما يحقق المصالحة الوطنية ويعيد لسوريا أمنها واستقرارها وعافيتها ودورها".


ويطالب لبنان المجتمع الدولي بمساعدته لإعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا، ويقول إنهم يشكلون ضغوطا اقتصادية واجتماعية وخدماتية وأمنية على البلاد التي تواجه أزمة اقتصادية خانقة منذ أواخر العام 2019.


ويبلغ عدد النازحين السوريين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان 825 ألفا موزعين على نحو 3100 مخيم عشوائي، في حين يقدر الأمن العام اللبناني عدد السوريين المقيمين في لبنان بمليونين و80 ألف لاجئ. 

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 10:30 مساءً - بتوقيت القدس

أحداث مؤسفة في جنين بين الأجهزة الأمنية والكتيبة المسلحة

جنين - "القدس" دوت كوم

شهدت محافظة جنين، مساء الثلاثاء، مواجهة مسلحة مؤسفة بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية ومجموعة كتيبة جنين التابعة للجهاد الإسلامي بعد الخروج في مسيرة منددة باستشهاد الأسير الشيخ خضر عدنان.


وبحسب مصادر محلية، فإنه تم تبادل إطلاق النار بين الجانبين، ما أدى لإصابة شاب بجروح طفيفة إثر شظايا إطلاق الرصاص.


ووفقًا لذات المصادر، فإن الأجهزة الأمنية اعتقلت 3 مواطنين بينهم الناشط غسان السعدي.


واتهمت حركة الجهاد الإسلامي، الأجهزة الأمنية بقمع مسيرة منددة بجريمة اغتيال خضر عدنان، فيما لم تعقب الجهات الرسمية على تلك الاتهامات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 10:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يخطّط لإنتاج مليون قذيفة سنوياً وأوكرانيا تستنزف الذخيرة

بروكسل - (أ ف ب)

سيطرح الاتحاد الأوروبي خطة لتعزيز قدرته الإنتاجية للذخائر المدفعية إلى مليون قذيفة سنوياً، في الوقت الذي يندفع فيه إلى تسليح أوكرانيا وإعادة ملء مخزوناته.


بعد عقد من انخفاض الاستثمار، تُكافح الصناعة الدفاعية في أوروبا للتكيّف مع زيادة الطلب التي نتجت من الحرب الروسية على أوكرانيا الموالية للغرب.


وتقترح خطّة المفوضية الأوروبية، التي سيتم الكشف عنها الأربعاء، استخدام 500 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي من أجل تعزيز إنتاج الذخيرة في التكتّل.


وقال مفوّض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية تييري بريتون "عندما يتعلّق الأمر بالدفاع، يجب أن تتحوّل صناعتنا الآن إلى وضع اقتصاد الحرب".


وأضاف "أنا واثق من أننا خلال 12 شهراً سنكون قادرين على رفع قدرتنا الإنتاجية إلى مليون طلقة سنوياً في أوروبا".


ستُخصّص أموال الاتحاد الأوروبي لتمويل خطوط إنتاج جديدة لقذائف الهاوتزر والصواريخ، وزيادة إنتاج البارود وتجديد الذخيرة القديمة.


وتقول بروكسل إنّ الأموال ستوفّر حوالى 50 في المئة من التمويل لمشاريع مختارة، وسيتعيّن على الدول الأعضاء توفير النصف الآخر من الأموال.


وسيؤدي ذلك إلى رفع القيمة الإجمالية للخطّة إلى مليار يورو.
وفي هذا الإطار، أشار بريتون إلى أنّ "الخطّة التي نقترحها غير مسبوقة. وهي تهدف إلى تقديم الدعم المباشر، بأموال الاتحاد الأوروبي، لتكثيف صناعتنا الدفاعية من أجل أوكرانيا ومن أجل أمننا".


وأضاف أنّ الصناعة الأوروبية "لا تملك حالياً الحجم لتلبية الاحتياجات الأمنية لأوكرانيا والدول الأعضاء. ولكن لديها القدرة على القيام بذلك".

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 9:50 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل ترفض اقتراحًا مصريًا بالإفراج عن جثمان خضر عدنان

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشف موقع واي نت العبري، أن إسرائيل رفضت بشدة اقتراحًا من مصر بتسليم جثمان الأسير الشهيد خضر عدنان لعائلته في جنين لمحاولة تهدئة الأوضاع.


وبحسب الموقع العبري، فإن مصر أجرت اتصالات مكثفة مع إسرائيل منذ بداية الحدث والإعلان عن استشهاد خضر عدنان.


وأشار الموقع إلى أن مصر والمنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط ثور وينسلاند يجرون خلف الكواليس اتصالات مكثفة لمحاولة منع تصعيد واسع.


وقدرت مصادر إسرائيلية أن يتم الرد بشكل غير معتاد على إطلاق الصواريخ المستمر من غزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

"توتال إنرجي" تعتزم بدء حفر بئر استكشافية للغاز في مياه لبنان

أعلنت شركة "توتال إنرجي" الفرنسية الثلاثاء أنها أبرمت عقدا لبدء حفر بئر استكشافية للغاز هذا العام في المياه الواقعة قبالة لبنان الذي يمر بأزمة عصيبة.


وقالت الشركة في بيان نشرت نسخة منه بالعربية "وقّعت توتال إنيرجي بالتوافق مع شريكتيْها إيني وقطر للطاقة عقدًا ثابتاً مع ترانس أوشن لاستخدام منصّة الحفر التي ستقوم بحفر بئر استكشافيّة في الرّقعة رقم 9 قبالة سواحل لبنان، في أقرب وقت ممكن في العام 2023".


وأضافت "مع وصول الفرق، هذه خطوة رئيسيّة جديدة في التحضير للعمليّات".
يأتي الإعلان بعد التوقيع في تشرين الأول/أكتوبر على اتفاق ترسيم حدود بين لبنان وإسرائيل يمهد لاستغلال حقول غاز بحرية مجزية قبالة البلدين.


قسمت بيروت منطقتها الاقتصادية الخالصة في البحر إلى عشر رقع، وكانت الرقعة التاسعة جزءا من المنطقة المتنازع عليها مع إسرائيل.
تحتوي الرقعة رقم تسعة حقل قانا الذي يسمى أيضا حقل صيدا.


لا توجد حتى الآن احتياطيات غاز مؤكدة في الحقل الذي يمتد على الحدود البحرية للبلدين، لكن دراسة أجرتها شركة "سبكتروم" البريطانية عام 2012 قدّرت احتياطيات الغاز القابلة للاستخراج في لبنان بنحو 25,4 تريليون قدم مكعب.


لكن مسؤولين في لبنان أعلنوا عن تقديرات أعلى.
يعلّق كثير من السياسيين اللبنانيين آمالا عالية على التنقيب عن الغاز للخروج من الأزمة الاقتصادية، لكن محللين يرون أن بيروت لا يمكنها الاعتماد على الغاز وحده لإنقاذها.


في كانون الثاني/يناير، قالت الحكومة اللبنانية إن "قطر للطاقة" دخلت في تحالف مع "إيني" الإيطالية و"توتال إنرجي" للتنقيب عن الغاز في مياه قريبة من حدود إسرائيل.


وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي حينها إن الاتفاق ينصّ على حصول شركة "قطر للطاقة" التي تديرها الدولة على حصة 30% في رقعتين بالمنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان.


وحازت كل من "إيني" و"توتال إنرجي" حصة تبلغ 35% في الرقعتين بعد أن تخلت شركة "نوفاتيك" الروسية عن حصتها الأقلية في عام 2022.


يشهد لبنان أزمة اقتصادية أوقعت الكثير من سكانه في براثن الفقر ووصفها البنك الدولي بأنها من الأسوأ في التاريخ الحديث.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

المقاومة تواصل قصف مستوطنات غلاف غزة والاحتلال يتجهز لقصف أهداف بالقطاع

غزة - "القدس" دوت كوم

واصلت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، إطلاق الصواريخ تجاه مستوطنات الغلاف، ما وصل عدد الصواريخ والقذائف منذ الصباح إلى 40.


وفي آخر التطورات، تم إطلاق عدة صواريخ تجاه سديروت وكيسوفيم هذا المساء وتم اعتراض 3 منها.


وسبق ذلك أن تم إطلاق عدة قذائف أخرى تجاه مستوطنات مجمع أشكول.


ووفقًا لمستشفى برزيلاي الإسرائيلي في عسقلان، فإن 12 شخصًا بينهم 3 أجانب أصيبوا بفعل القصف الصاروخي ظهرًا على بلدة سديروت، من بينهم حالة متوسطة وأخرى طفيفة، والباقي بالهلع والكدمات.


وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جلسة تقييم أمني استمرت نحو ساعتين.


وبحسب قناة 12 العبرية، فإنه تقرر الرد على إطلاق الصواريخ، فيما توقعت قناة ريشت كان العبرية أن يستمر التصعيد ليوم غد أو بعد في حال تصاعدت ردود الفعل.

منوعات

الثّلاثاء 02 مايو 2023 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تحصل على المركز الأول في هاكثون الحوسبة الكمية

ابوظبي - "القدس" دوت كوم

تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة بمركز الابداع التكنولوجي وبالشراكة مع لجنة هاكثون الحوسبة الفلسطيني برئاسة د.م موسى محمد فرج الله وعضوية كل من جامعة القدس وجامعة بيرزيت وجامعة النجاح الوطنية وجامعة خضوري وجامعة البوليتكنيك و الكلية الجامعية/غزة شاركت الفرق الفلسطينية في فعاليات الهاكثون الدولي في علم الحوسبة الكمية   والذي يعقد في ابوظبي في الفترة ما بين ٢٧ الى ٣٠ من شهر نيسان للعام ٢٠٢٣ .


يأتي تأهل الطالبة يافا جرادات من جامعة البوليتكنيك في المسابقة بعد حصولها على المركز الأول على فلسطين في الهاكاثون الفلسطيني الأول والذي تم برعاية وتنظيم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة الحوسبة ممثلة بالدكتور موسى فرج الله مؤسس هاكاثون الحوسبة الفلسطيني.


وقد حصدت جرادات المركز الأول عن مشروعها "Smart Current " بتصويت من الحكام وهي الجائزة الأكبر في هذا الهاكاثون كما حصدت الطالبة يافا جرادات من جامعة البوليتكنك والطالبة شهد لبادة من جامعة النجاح الوطنية على المركز الأول حسب تصويت الجمهور؛ وقد شارك في المسابقة 263 طالب ودكتور وباحث ومهندس من اكثر من ٥٤ دولة.


حيث تنافست الفرق على توفير حلول لأحدى قطاعات التعليم او الصحة أو الأعمال أو العلوم من خلال خوارزميات الحوسبة الكمية والتي بادرت وزارة الاتصالات ولجنة الحوسبة ممثلة بالدكتور موسى فرج الله بأنشاء أول فريق وطني لتدريب الطلاب والمدرسين في مجالات الحوسبة الكمية بالتنسيق مع مؤسس الهاكاثون الإقليمي سناء عوده .


حيث تقدم الدكتور موسى فرج الله بجزيل الشكر والعرفان لوزارة الاتصالات على الدعم المعنوي والمادي في تدريب ومشاركة الطلبة وقد ابدى فخره بالجامعات التي دعمت الطلبة والاساتذة للمشاركة في تمثيل فلسطين في المحافل الدولية .


وفي اختتام فعاليات الهاكثون قام م . اياد عريقات نائب مديرعام مركز الابداع التكنولوجي وم. علا الاسدي مدير دائرة الابداع الرقمي ود.موسى فرج الله مؤسس الهاكثون في فلسطين بتكريم الدكتورة سناء عودة رئيسة الهاكثون الدولي للحوسبة الكمية وعميدة تكنولوجيا المعلومات في جامعة نيويروك في ابوظبي .


ونقل الوفد المشارك شكر وتقدير معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.م.اسحق سدر لجامعة نيويورك في ابوظبي لرعايتها واهتمامها في دعم الابداع التكنولوجي في الوطن العربي والعالم .

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا من طولكرم على حاجز عسكري جنوب جنين

طولكرم - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابا من طولكرم على أحد الحواجز العسكرية، جنوب جنين.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب موسى الأعرج من ضاحية ذنابة شرق طولكرم، أثناء مروره عبر حاجز عسكري طيار بالقرب من بلدة جبع جنوب جنين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف 288 شخصاً في عملية دولية ضدّ أنشطة على الإنترنت المظلم

لاهاي - (أ ف ب)

أعلنت وكالة إنفاذ القانون الأوروبية (يوروبول) الثلاثاء عن عملية دولية أدّت إلى إغلاق موقع إلكتروني بارز على شبكة "الإنترنت المظلم" وتوقيف 288 مشتبهاً بهم ومصادرة أكثر من 50 مليون يورو نقداً وفي شكل عملات مشفّرة.


وقالت الوكالة في بيان إنّ العملية المشتركة التي أطلق عليها اسم "سبيكتور" وشاركت فيها سلطات إنفاذ القانون الأميركية والبريطانية والبرازيلية والأوروبية، أدّت إلى مصادرة نحو طن من المخدرات و117 قطعة سلاح ناري.


وأضاف بيان الوكالة التي تتّخذ مقراً في لاهاي أنّه "في عملية نسّقتها يوروبول وشاركت فيها تسع دول، ضبطت سلطات إنفاذ القانون موقع الإنترنت المظلم غير القانوني مونوبولي ماركت وأوقفت 288 مشتبهاً في تورطهم في شراء أو بيع مخدّرات على الويب المظلم".


وأوضح البيان أنّه "تم اعتبار عدد من هؤلاء المشتبه بهم أهدافًا عالية القيمة".
وتأتي هذه العملية في أعقاب عملية ناجحة نفّذتها الشرطة الألمانية في 2021 وصادرت خلالها البنية التحتية لموقع "مونوبولي ماركت".


وأكّدت يوروبول أنّها "كانت تجمع معلومات استخبارية بناء على أدلة قدمتها السلطات الألمانية".


وأوضحت أنّ "المعلومات عن الأهداف التي جاءت من خلال مطابقة وتحليل البيانات والأدلة التي جُمعت كانت بمثابة أساس لمئات التحقيقات الوطنية".


وقالت وكالة إنفاذ القانون الأوروبية "نتيجة لذلك، تم توقيف 288 بائعاً ومشتريًا شاركوا في عشرات الآلاف من عمليات بيع البضائع غير المشروعة في جميع أنحاء أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة والبرازيل".


وحصل أكبر عدد من التوقيفات في الولايات المتحدة بواقع 153 توقيفاً، وفي بريطانيا 55، وألمانيا 52، وهولندا 10.


وأكدت وزارة العدل الأميركية أن العديد من المشتبه بهم تمت إدانتهم أو تتم محاكمتهم في أعقاب عملية "سبيكتور" التي وصفتها بأنها "أكبر عملية دولية ضد الاتجار في الفنتانيل والمواد الأفيونية عبر الويب المظلم".


ولفتت الوزارة في بيان إلى أن من بينهم رجل من فلوريدا حكم عليه بالسجن 16 عاما في كانون الأول/ديسمبر بتهمة حيازة مخدرات وتوزيعها.


وأشارت يوروبول إلى أنّ الشرطة صادرت 50,8 مليون يورو (53,4 مليون دولار) نقدا وفي شكل عملات مشفّرة وصادرت 850 كيلوغراما من المخدرات تتكون غالبيتها من الأمفيتامينات.


كما ضبطت الشرطة 43 كيلوغراما من الكوكايين و43 كيلوغراما من عقار "إم دي إم إيه" وأكثر من 10 كيلوغرامات من عقار "إل إس دي" وحبوب "إكستاسي".


وقالت مديرة يوروبول كاترين ديبول إنّ "تحالفنا كسلطات لإنفاذ القانون عبر ثلاث قارات يثبت أننا أكثر فعالية عندما نعمل معًا".


وأضافت أنّ "هذه العملية تبعث رسالة قوية إلى المجرمين على شبكة الإنترنت المظلم مفادها أنّ قوات إنفاذ القانون الدولية لديها الوسائل والقدرة على تحديد هويتكم ومحاسبتكم على أنشطتكم غير القانونية".


بدوره، قال قائد شرطة مكافحة الجرائم المعلوماتية الهولندية نان فان دي كويفرينغ في بيان "قد يتخيل المجرمون أنفسهم مجهولين على شبكة الإنترنت المظلم، لكنهم ليسوا كذلك".


وأضاف "اثر هذه العملية، نشرنا قائمة على شبكة الإنترنت المظلم تحتوي على جميع الأسماء المستعارة للباعة الموقوفين".


وتابع أن المشترين يعرفون بهذه الطريقة أنهم لا يمكنهم أن يثقوا في الأفراد المدرجين في القائمة.


وتأتي عملية "سبيكتور" بعد أنّ تمّ الشهر الماضي تعطيل واحدة من أكبر الأسواق على الإنترنت لبيع الهويات وكلمات المرور المسروقة.


وبقيادة مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) والشرطة الهولندية، أدّت تلك العملية التي أطلق عليها اسم "كوكي مونستر" إلى توقيف 119 مشتبهًا به وشاركت فيها 17 دولة في أنحاء العالم.


واستهدفت "كوكي مونستر" موقع "جينيسيس ماركت" حيث قام مجرمون ببيع وشراء هويات وكلمات مرور مسروقة لأكثر من مليوني شخص.


وكان مقرّ الموقع في روسيا، وفق وزارة الخزانة الأميركية التي قالت إنها فرضت عقوبات على "جينيسيس ماركت".


وملف تعريف الارتباط (كوكي) هو جزء من بيانات الكمبيوتر التي تسهّل إعادة فتح صفحات الويب، و"كوكي مونستر" هي شخصية ذات فرو أزرق من المسلسل التلفزيوني الأميركي للأطفال "شارع سمسم" (سيسامي ستريت).


كما أغلقت السلطات الألمانية والأميركية في نيسان/أبريل من العام الماضي موقع "هيدرا" الذي تقدر قيمة معاملاته بنحو 1,23 مليار يورو.


ومن بين العمليات السابقة الأخرى التي استهدفت مواقع على الويب المظلم "ديسرابتور" في عام 2020 و"دارك هانتور" في عام 2021، وقد أدت إلى توقيف أكثر من 320 شخصا.


لكن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند أقر بأن هذه مثل تلك العمليات "تعرقل" نشاط المجرمين "لبعض الوقت".
وأضاف في مؤتمر صحافي بواشنطن "لكن يمكن أن يعيدوا الظهور".

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

المعارك تتواصل في السودان رغم الوضع الإنساني "الكارثي"

الخرطوم - (أ ف ب)

تواصلت المعارك العنيفة في السودان الثلاثاء بين قوات الجنرالين المتصارعين على السلطة رغم هدنة يتم تمديدها بانتظام من دون الالتزام بها، فيما يحذر المجتمع الدولي من وضع إنساني "كارثي".


وأعلنت وزارة خارجية جنوب السودان في بيان الثلاثاء أن طرفي النزاع في السودان وافقا خلال اتصال مع الرئيس سلفا كير على هدنة لمدة سبعة أيام تبدأ في 4 أيار/مايو.


وقالت الوزارة في بيان إن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "وافقا من حيث المبدأ على هدنة لمدة سبعة أيام من 4 إلى 11 أيار/مايو".


ولم يعلن الطرفان موافقتهما بشكل رسمي حتى الآن.
وقال أحد سكان الخرطوم لوكالة فرانس برس "نسمع طلقات نارية وهدير طائرات حربية ودوي مدافع مضادّة للطائرات".


تسود حالة من الفوضى العاصمة السودانية منذ اندلعت المعارك في 15 نيسان/أبريل بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها نائبه محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".


وأسفرت المعارك في الخرطوم ومناطق أخرى، خصوصاً دارفور (غرب)، عن سقوط أكثر من 500 قتيل و5000 جريح، بحسب البيانات الرسمية التي يُعتقد أنّها أقلّ بكثير من الواقع.


ويستمرّ الأجانب في مغادرة البلاد كما يواصل السودانيون بالآلاف النزوح داخل بلدهم أو الفرار إلى الدول المجاورة.


والثلاثاء، قال متحدّث باسم المنظمة الدولية للهجرة خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف إنّ المعارك الدائرة في السودان أجبرت أكثر من 334 ألف شخص على النزوح داخل البلاد، وأكثر من 100 ألف آخرين على اللجوء إلى الدول المجاورة.


وأعلن الجيش الروسي الثلاثاء إجلاء أكثر من 200 شخص من السودان الى موسكو، ومن بينهم دبلوماسيون وطواقم عسكرية وأقاربهم ومواطنون آخرون من روسيا ومن "دول صديقة" وجمهوريات سوفياتية سابقة.


بدورها، أعلنت باكستان إجلاء كل رعاياها من السودان.


وتتوقع الأمم المتحدة فرار "800 ألف شخص" الى الدول المجاورة مثل مصر وتشاد وأثيوبيا وافريقيا الوسطى.


أما الذين لا يستطيعون مغادرة السودان، وكثيرون منهم لعدم توافر الامكانات المالية، فيواجهون نقصا في الغذاء والمياه والكهرباء فيما تصل درجة الحرارة في الخرطوم الى 40 درجة مئوية.


وخلال اجتماع في الأمم المتحدة مساء الاثنين، حذّر منسق المساعدات الإنسانية للسودان عبده دينغ من أنّ النزاع يحوّل المأساة الانسانية الى "كارثة حقيقية".


والثلاثاء، أعلنت الأمم المتّحدة أنّ برامجها المخصّصة لتلبية الاحتياجات الإنسانية في السودان لم تؤمّن حتى اليوم سوى 14% من التمويلات اللازمة لعملياتها لهذا العام وبالتالي فهي ما زالت بحاجة لـ1.5 مليار دولار لتلبية هذه الاحتياجات التي تفاقمت منذ اندلاع المعارك.


وعلى موقع تويتر، أكدت منظمة أطباء بلا حدود في السودان عبر حسابها أن فرق الطوارئ التابعة لها "بدأت في الوصول إلى السودان لإطلاق أنشطة استجابة طارئة وإدارة الأنشطة القائمة أساسًا في عدة مواقع".


كما أرسلت المنظمة، بحسب ما كتب على تويتر "عشرة أطنان من الإمدادات الطبية المنقذة للحياة إلى مستشفى جبرة لمعالجة المصابين في الخرطوم، وذلك بتعاون وثيق مع وزارة الصحة".


ودعت المنظمة الدولية جميع أطراف النزاع إلى "ضمان احترام المرافق الصحية وحمايتها"، واصفة الوضع بأنه "حرج" في البلاد.
بدوره حذّر الرئيس الكيني وليام روتو من أنّ الوضع في السودان بلغ "مستوى كارثياً".


وأضاف أن الجنرالين "المتحاربين يرفضان الاستماع إلى نداءات" المجتمع الدولي، مطالباً بأن يتم "إرسال مساعدات سواء تم وقف اطلاق النار أم لا".


وفي اتصال هاتفي مع الرئيس الكيني، كرّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "دعم الولايات المتحدة" للجهود الدبلوماسية المبذولة "من أجل إنهاء النزاع" وتأمين "وصول المساعدات الانسانية بلا عوائق".


وتوجّه مفوّض الأمم المتحدة للشؤون الانسانية مارتن غريفيث الإثنين الى نيروبي في مهمة عاجلة.


وكتب غريفيث في تغريدة على تويتر "الوضع منذ 15 نيسان/أبريل كارثي".
وما زاد الوضع تفاقماً هو أنّ أعمال العنف والنهب لم توفر المستشفيات ولا المنظمات الانسانية التي اضطر العديد منها إلى تعليق أعماله في السودان.


وتخشى منظمة الصحة العالمية كذلك من "كارثة" في النظام الصحّي الذي كان أساساً هشّا في بلد هو من الأفقر في العالم.


وتعمل 16% فقط من المنشآت الصحية في الخرطوم ولكنها تعاني من نقص في المستلزمات وكوادرها الطبية منهكة، بحسب منظمة الصحة العالمية.


ومع ذلك ترسل المساعدات بالقطّارة. فقد وصلت ست حاويات من منظمة الصحية العالمية محملة بمستلزمات طبية لمعالجة المصابين بجراح خطرة ومن يعانون سوء تغذية حادّاً.


وتمّ توزيع وقود على بعض المستشفيات التي تعتمد على مولّدات الكهرباء.
وعاود برنامج الأغذية العالمي استئناف نشاطه بعد أن علّقه مؤقتاً إثر مقتل ثلاثة من موظفيه في بداية الحرب.


وخارج الخرطوم، تسود الفوضى في ولاية غرب دارفور حيث بات مدنيون يشاركون في أعمال العنف بين القبائل المتناحرة، بحسب الأمم المتّحدة.


وأحصت الأمم المتّحدة سقوط قرابة مئة قتيل منذ الأسبوع الماضي عندما بدأ القتال في هذه المنطقة التي شهدت في العقد الأول من الالفية الثانية حربا أهلية أوقعت 300 الف قتيل وأدّت الى نزوح 2,5 مليون شخص.


وأعربت نقابة الأطباء عن قلقها إزاء "الانهيار الكامل للنظام الصحي في الجنينة"، عاصمة غرب دارفور، مضيفة أنّ نهب المراكز الصحية ومخيّمات النازحين أدّى إلى "إجلاء عاجل" للفرق الإنسانية.

اقتصاد

الثّلاثاء 02 مايو 2023 8:26 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يصدر نحو 99 مليون برميل نفط في أبريل بإيرادات تجاوزت 7 مليارات دولار

بغداد - (شينخوا)

 أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم (الثلاثاء) تصدير قرابة 99 مليون برميل من النفط الخام في شهر أبريل الماضي بإيرادات بلغت 7.796 مليار دولار.


وقالت الوزارة في بيان، إنه بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية ((سومو))، بلغ مجموع كمية الصادرات لشهر أبريل الماضي من النفط الخام 98 مليونا و634 ألفا و947 برميلا بإيرادات بلغت 7.796 مليار دولار.


وبلغ معدل الكميات اليومية المصدرة 3 ملايين و288 ألف برميل في اليوم فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد أكثر من 79.04 دولار.


وأعلنت وزارة النفط العراقية الشهر الماضي تصدير أكثر من 100 مليون برميل من النفط الخام في مارس، بإيرادات تجاوزت سبعة مليارات دولار.


ويعتمد الاقتصاد العراقي بشكل كبير على صادرات النفط الخام والتي تشكل أكثر من 90 في المائة من عائدات البلاد.


وزادت إيرادات العراق من تصدير النفط بعد ارتفاع أسعاره في السوق العالمية على خلفية الأزمة الأوكرانية. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاتفاق على هدنة من سبعة أيام في السودان تبدأ في 4 أيار/مايو

جوبا - (أ ف ب)

أعلنت وزارة خارجية جنوب السودان الثلاثاء أن طرفي النزاع في السودان وافقا خلال اتصال مع الرئيس سلفا كير على هدنة لمدة سبعة أيام تبدأ في 4 أيار/مايو، ما يثير الآمال في إنهاء أسابيع من المعارك.


وقالت الوزارة في بيان إن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "وافقا من حيث المبدأ على هدنة لمدة سبعة أيام من 4 إلى 11 أيار/مايو".


وأضافت أنهما "أعطيا موافقتهما ... على تعيين ممثلين لمفاوضات سلام تنعقد في المكان الذي يختارانه".


لم يحترم الطرفان المتحاربان أيا من الهدن السابقة.
وأسفر القتال الذي بدأ في 15 نيسان/أبريل عن مقتل أكثر من 500 شخص، معظمهم في الخرطوم ودارفور (غرب)، وإصابة الآلاف، وفق حصيلة رسمية يؤكد مراقبون أنها أقل من الواقع.


واعتبرت الأمم المتحدة أن الصراع أوقع البلد، وهو أحد أفقر دول العالم، في "كارثة بأتم معنى الكلمة".


يعمل الرئيس سلفا كير بمبادرة من الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) الإقليمية لشرق إفريقيا التي يشغل عضويتها السودان إلى جانب جيبوتي وإثيوبيا وكينيا وأوغندا والصومال وجنوب السودان.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

الكونغرس يُحقّق في أخلاقيات المحكمة العليا للولايات المتحدة

واشنطن - (أ ف ب)

تواجه المحكمة العليا للولايات المتحدة، التي كانت تعدّ واحدة من أكثر المؤسّسات احتراماً في البلاد، جدلاً كبيراً يرتبط بشكل خاص بأخلاقيات قضاتها، التي سينظر فيها مجلس الشيوخ الثلاثاء.


وتدور جلسة الاستماع في الوقت الذي وصلت فيه شعبية المحكمة العليا، ذات الغالبية المحافظة، إلى أدنى مستوياتها حيث يرى 58 في المئة من الأميركيين أنّها تؤدي وظيفتها بشكل سيء.


ونظّمت اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ التي يسيطر عليها الديموقراطيون، جلسة الاستماع هذه بعد جدل طال قاضيَين محافظَين، قبِل أحدهما وهو كلارنس توماس هبةً من رجل أعمال.


ورفض رئيس المحكمة العليا جون روبرتس المحافظ أيضاً، الإدلاء بشهادته أمام الكونغرس، مشيراً إلى "مخاوف بشأن فصل السلطات وأهمية الحفاظ على استقلال القضاء".


وتقوم أعلى هيئة قضائية أميركية، التي تتمثّل مهمّتها الأساسية في ضمان دستورية القوانين، بحسم نقاشات اجتماعية مهمّة في الولايات المتحدة ومنها قضايا تتعلق بالإجهاض والزواج من الجنس نفسه، والتمييز العنصري وعقوبة الإعدام والنزاعات الانتخابية وحمل السلاح، وما إلى ذلك. ويعيَّن هؤلاء القضاة في مواقعهم مدى الحياة كما يتمتّعون بنوع من الحصانة.


بناء عليه، لن يكونوا حاضرين أثناء جلسة الاستماع التي تبدأ عند الساعة العاشرة صباحاً (14,00 بتوقيت غرينتش). ولكن قائمة الشهود الخمسة الذين تمّ استدعاؤهم تضمّ قضاة فدراليين سابقين - كان أحدهم وزيراً للعدل في عهد الرئيس جورج بوش الابن - وأستاذ قانون وأخصائيًا في الأخلاقيات.


صار كلارنس توماس، الذي يعدّ من القضاة الأكثر محافظة في المحكمة العليا، وسط جدل كبير عندما كشف موقع "بروبابليكا" أنّه قبِل هدايا باهظة الثمن من دون الإعلان عنها، بما في ذلك رحلات طيران خاصّة أو رحلات بحرية على متن يخت ضخم من الملياردير الجمهوري هارلن كرو.


ودافع عن نفسه مؤكداً أنّ القواعد التي تحكم التصريح عن هذا النوع من الرحلات تغيّرت، ومشيراً إلى أنّ كرو لم تكن لديه أي قضية عالقة أمام المحكمة العليا.


وكان هارلن كرو قد تبرّع بأكثر من عشرة ملايين دولار لمنظمات جمهورية، وفقاً لـ"بروبابليكا"، بما في ذلك 500 ألف دولار لمجموعة محافِظة أسّستها جيني توماس زوجة القاضي كلارنس توماس.


وكانت هذه الأخيرة، وهي ناشطة ضمن جماعات ضغط، قد أثارت جدلاً بسبب مشاركتها في حملة دونالد ترامب لإثبات أنّ الانتخابات الرئاسية للعام 2020 كانت قد سُرقت منه.


غير أنّ كلارنس توماس ليس القاضي الوحيد الذي أُلقي الضوء على سلوكياته.
فقد باع زميله المحافظ نيل غورسوش، مباشرة بعد التصديق على تعيينه في المحكمة العليا في العام 2017، عقاراً كبيراً في كولورادو إلى المدير التنفيذي لشركة المحاماة "غرينبرغ توريغ"، التي ترافع بانتظام في قضايا أمام المحكمة العليا، وفقاً لصحيفة "بوليتيكو".


يحلّ كلّ هذا الجدل بعد عام مليء بالاضطرابات بالنسبة إلى المحكمة العليا.
فقد ألغت المحكمة الحماية الدستورية للإجهاض، وحدّت من وسائل الحكومة الفدرالية لمكافحة الاحتباس الحراري، كما عزّزت الحق في حمل السلاح.


كذلك، طالت المؤسسة تسريبات غير مسبوقة. فقد حصلت "بوليتيكو" على قرارها بشأن الإجهاض الذي سمح لـ15 ولاية بحظره، قبل نشره.


وبينما تعدّ جلسة استماع برلمانية بشأن أخلاقيات المحكمة العليا أمراً غير مسبوق، إلّا أنّ من النادر أيضاً أن تكون في قلب الجدل الذي يطال "هذا العدد من القضاة وهذا العدد من المواضيع"، حسبما يقول ستيفن شوين أستاذ القانون في جامعة إيلينوي في شيكاغو.


ويضيف أنّ ذلك ينسحب أيضاً على "مستويات الثقة والشعبية" المنخفضة تاريخياً، كما يقوّض صورة المحكمة التي يُفترض أن تكون "فريدة" و"مستقلّة".


وقال رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ ديك دوربن في رسالته التي دعا فيها رئيس المحكمة العليا للإدلاء بشهادته، إنّ "عمليات الكشف التي طالت قضاة لا يحترمون المعايير الأخلاقية المتوقّعة في ازدياد".


وأرفق جون روبرتس ردّه على الدعوة بنسخة من المبادئ التوجيهية الأخلاقية للمحكمة العليا وبيان موقّع من القضاة التسعة، يعيدون فيه التأكيد على "المبادئ والممارسات الأخلاقية الأساسية".

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنا وعددا من المتضامنين في يطا

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مواطنا وعددا من المتضامنين الأجانب في تجمع عرب الزويدين، شرق يطا، جنوب الخليل.


وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن فايز كعابنة وعددا من المتضامنين الأجانب أثناء تواجدهم في أرضه المهددة بالاستيلاء عليها.


وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب جبور إن عددا من المستوطنين ينفذون عمليات عربدة ويلاحقون المزارعين ورعاة الأغنام في هذه المنطقة، بحماية قوات الاحتلال، تمهيدا للاستيلاء على أراضيها.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يلغي زيارات سجن "عوفر" المقررة غدا

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفاد نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، بأن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي أبلغت الأسرى في سجن "عوفر" بإلغاء الزيارات التي كانت مقررة يوم غد الأربعاء.


وأضاف نادي الأسير، في بيان مقتضب، أن سجون الاحتلال كافة تشهد حالة من التوتر الشديد، عقب استشهاد الأسير خضر عدنان.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

الدنمارك تقدّم لأوكرانيا مدرّعات وذخائر بقيمة 228 مليون يورو

كوبنهاغن - (أ ف ب)

أعلنت كوبنهاغن الثلاثاء أنّها ستقدّم لأوكرانيا هبة عسكرية جديدة بقيمة 228 مليون يورو تتألّف خصوصاً من مدرّعات وذخائر وأنظمة دفاع جوّي لتعزيز قدرة كييف "على شنّ هجوم في الأشهر المقبلة".


وقالت وزارة الدفاع الدنماركية في بيان إنّ قيمة هذه المساعدة الجديدة تبلغ 1.7 مليار كرونة ممّا يجعلها "أكبر هبة تقدّمها الدنمارك حتى الآن".


وتشتمل هذه الحزمة كذلك على مدرّعات ومركبات لإزالة الألغام وقذائف هاون وجسور ميدانية متنقلة.


وبذلك ترتفع إلى 11 مليار كرونة (1.47 مليار يورو) القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية التي قدّمتها كوبنهاغن إلى كييف منذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.


ونقل البيان عن القائم بأعمال وزير الدفاع ترولز لوند بولسن قوله إنّ "المعدّات التي تتضمّنها الحزمة ضرورية لتمهيد الطريق أمام الدبابات الأوكرانية وقوات المشّاة المدرّعة على خط المواجهة".


في كانون الثاني/يناير، قدّمت الدنمارك لأوكرانيا 19 مدفع سيزار فرنسية الصنع، قبل أن تعلن في نيسان/أبريل أنّها ستشتري بالاشتراك مع هولندا 14 دبّابة ليوبارد-2 لتهبها لأوكرانيا.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يشكل لجنة لتعزيز عمل صندوق الزكاة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 قرر مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة لتعزيز عمل صندوق الزكاة (برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعضوية وزراء الاختصاص) ولتعظيم الدور التنموي للصندوق والبناء على الإنجازات الحالية.


وصادق المجلس، خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في مدينة رام الله برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، على الإحالات النهائية لمشاريع طرق تنموية بقيمة 17 مليون شيقل.


وكلف رؤساء الدوائر الحكومية وموظفي الدولة بالمشاركة الفاعلة لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة، وأحال عددا من التشريعات لدراستها من قبل جهات الاختصاص. 


واستمع المجلس إلى تقرير من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي حول الجهود الدبلوماسية المبذولة في الساحة الدولية لفضح الممارسات الإسرائيلية ضد شعبنا وتحشيد الجهد الدولي لقضيتنا العادلة.


ووضع المالكي المجلس في صورة الاستعدادات الجارية بالأمم المتحدة لإحياء الذكرى الـ75 لنكبة شعبنا والدعوات التي وُجهت لنحو 114 دولة للمشاركة في تلك المناسبة المؤلمة، التي ما زال شعبنا يعاني آثارها قتلا وحرقا واعتقالا وتهجيرا واستيلاء على الأرض، ونهبا للثروات، وانتهاكا للمقدسات، وتعديا على الحرمات، في إطار سياسة عنصرية احتلالية تستهدف ترويع شعبنا لإجباره على مغادرة أرضه.


وأشار إلى أن سيادة الرئيس محمود عباس سيلقي كلمة بهذه المناسبة في الهيئة الدولية، كما سيلقي الأمين العام للأمم المتحدة كلمة تؤكد موقف الأمم المتحدة من الحقوق المشروعة شعبنا وقضيته العادلة.


وأشار إلى أن قاعة الجمعية العامة ستشهد نشاطا ثقافيا واسعا للتعريف بمعاناة شعبنا طيلة سنوات النكبة الماضية، والتهديدات والتحديات التي تستهدف مستقبل شعبنا ووجوده على أرضه، بسبب السياسات والممارسات العنصرية ضده.


وأكد مجلس الوزراء أنه سيسخر كل إمكانياته لإنجاح إحياء المناسبة، داعيا جميع العاملين في أجهزة الدولة وعموم أبناء شعبنا إلى أوسع مشاركة جماهيرية في إحيائها يوم الخامس عشر من أيار الجاري.


وتحدث المالكي عن جهود الإجلاء لرعايانا في السودان الشقيق، والتي تم خلالها إجلاء 611 من أبنائنا منهم من وصل إلى غزة ومنهم من وصل إلى جدة، مشيدا بالجهد الكبير والاستثنائي الذي بذلته جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية في تسهيل عملية الإجلاء.


وأشار إلى أنه وبتعليمات من سيادة الرئيس، قامت "الخارجية" بإجلاء عشرات الأسر الأردنية والسورية من السودان.


كما استمع مجلس الوزراء إلى عرض من وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري حول ما يقدمه صندوق الزكاة من مساعدات لأبناء شعبنا، في إطار البرامج الإغاثية والصحية والتعليمية والتأهيل والتمكين التي بلغت قيمتها 155 مليون شيقل، حيث يقدم الصندوق مساعدات دورية لـ 14600 يتيم و11890 أسرة محتاجة ممن تنطبق عليهم المصارف الشرعية، كما يوفر لوازم مدرسية للطلبة المحتاجين من قرطاسية وحقائب وزي مدرسي لـ9799 طالبا في المدارس، وبما قيمته 2.041.123 شيقل سنويا و250 طالبا جامعيا يتعلمون على نفقة الصندوق وبما قيمته 1.325.587 مليون شيقل سنويا.


وأقر المجلس تشكيل لجنة لتعزيز عمل الصندوق برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعضوية وزراء الاختصاص من أجل تعظيم الدور التنموي للصندوق.


كما أشار البكري إلى ما تقدمه التكية الإبراهيمية في الخليل من مساعدات غذائية والتي بلغت قيمتها خلال شهر رمضان الفضيل مليونين ونصف مليون شيقل بمعدل 6 آلاف وجبة يوميا، وهو أعلى رقم سجلته التكية منذ إنشائها.


كذلك، استمع مجلس الوزراء إلى استعدادات وزارة الأوقاف لموسم حج هذا العام، والترتيبات التي تمت لضمان راحة الحجاج في التنقل وفي السكن بما يمكنهم من أدائهم شعائر الركن الخامس بيسر وسهولة.

اقتصاد

الثّلاثاء 02 مايو 2023 5:34 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع مفاجئ للتضخم في أوروبا والبنك المركزي الأوروبي تحت الضغط

بروكسل - (أ ف ب)

عاد التضخّم ليرتفع في أوروبا في نيسان/أبريل بعد خمسة أشهر متتالية من التراجع، في نبأ سيّء يفترض أن يحضّ البنك المركزي الأوروبي على رفع معدلات الفوائد الرئيسية والمجازفة تالياً بكبح النمو الاقتصادي.


وأعلن مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" الثلاثاء أنّ ارتفاع أسعار الاستهلاك في منطقة اليورو تسارع بشكل كبير ليصل الى 7% في نيسان/أبريل بعد 6,9% في آذار/مارس.


وقال كارستن برزيسكي الخبير الاقتصادي في بنك ING، "هذه دعوة واضحة للبنك المركزي الأوروبي لمواصلة رفع أسعار الفائدة".


وتوقع الخبير زيادة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع البنك المرتقب الخميس في فرانكفورت. وتوقع آخرون 50 نقطة أساس مثل أندرو كينينغهام لدى كابيتال إيكونوميكس.


ومن خلال رفعهم أسعار الفائدة، يقلل حكام البنوك المركزية من الطلب على الائتمان وبالتالي الاستثمار والاستهلاك من قبل الأسر والشركات على حد سواء، مع تأثير تباطؤ النمو.


لكنّ النمو يتباطأ أساساً في أوروبا. فقد ارتفع اجمالي الناتج الداخلي بنسبة 0,1% فقط من كانون الثاني/يناير حتى آذار/مارس بوتيرة فصلية بعدما توقف عند (+0,0%) في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2022 بحسب أرقام نشرها الجمعة مكتب الاحصاء الأوروبي.


ورفع البنك المركزي الأوروبي فوائده بمعدل 3,50 نقطة مئوية منذ تموز/يوليو 2022 في إطار حملة غير مسبوقة من تشديد السياسة النقدية.


ولدى البنك القليل من الخيارات، إذ لا يزال التضخم أعلى بكثير من هدفه المحدّد بـ2% ولا يزال يثير قلق المسؤولين السياسيين الذين يواجهون احتجاجات رأي عام تنخفض قوته الشرائية شهراً بعد شهر.


وعلّق برزيسكي قائلاً إنّه "حتى لو أنّ التضخم تراجع عالمياً (منذ تشرين الأول/أكتوبر) وسيواصل التراجع، ليست هناك بعد فترة تهدئة".


وبلغ التضخّم ذروته في تشرين الأول/اكتوبر ليصل الى 10,6% بعد سنة ونصف السنة من الارتفاع المتواصل وقد تسارع بسبب الحرب في أوكرانيا.


لكنّ التراجع الذي سجل من تشرين الثاني/نوفمبر الى آذار/مارس بفضل انخفاض أسعار الطاقة، يبقى غير كاف. وقد يكون استمرار التراجع المرتقب خلال الأشهر المقبلة، بطيئا.


وفي نيسان/أبريل، شهد مؤشّر أسعار المستهلك ارتفاعاً، مدفوعاً بزيادة جديدة في أسعار الطاقة (الوقود والكهرباء والغاز ما إلى ذلك)، التي ارتفعت بنسبة 2,5 في المئة على مستوى سنوي، بعد انخفاض بنسبة 0,9 في المئة في آذار/مارس. وكان ذلك "انتعاشا موقتا" ومن المتوقع ان يعود قطاع الطاقة الى المنطقة السلبية في "الأشهر المقبلة" كما يرى أندرو كينيغهام.


كذلك، كان التضخّم مدفوعاً بتسارع طفيف في أسعار الخدمات، بزيادة 5,2 في المئة، أو 0,1 نقطة أكثر من الشهر السابق.


وجاءت المساهمة الرئيسية في ارتفاع الأسعار، من المواد الغذائية (بما في ذلك الكحول والتبغ)، التي ارتفعت مرة أخرى بنسبة 13,6 في المئة في نيسان/أبريل في منطقة اليورو، مسجّلة في الوقت ذاته تباطؤاً بالمقارنة مع شهر آذار/مارس (15,5 في المئة).


وظلّت أسعار السلع الصناعية مرتفعة بشكل حادّ بنسبة 6,2 في المئة في نيسان/أبريل، رغم انخفاضها بنسبة 0,4 نقطة مقارنة بآذار/مارس.


ومن بين الدول العشرين التي تتشارك العملة الموحّدة، شهدت لوكسمبورغ (2,7 في المئة) وبلجيكا (3,3 في المئة) أدنى معدّل تضخّم.


وارتفع التضخّم بنسبة 0,2 في المئة في فرنسا ليبلغ 6,9 في المئة في نيسان/أبريل.
غير أنّ فرنسا تحقّق أداءً أفضل من ألمانيا (7,6 في المئة) وإيطاليا (8,8 في المئة)، لكنّ هذا الأداء يبقى أقلّ من إسبانيا (3,8 في المئة).


وفي هذه الأثناء، تمّ تسجيل أعلى معدّلات تضخّم في دول البلطيق: إستونيا (13,2 في المئة) وليتوانيا (13,3 في المئة) ولاتفيا (15 في المئة).

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تستدعي القائم بالأعمال البولندي بعد مصادرة وارسو مبنى ثانوية روسية

موسكو - (أ ف ب)

استدعت الخارجية الروسية الثلاثاء القائم بالأعمال البولندي في موسكو بعد أن صادرت السلطات البولندية مبنى المدرسة الثانوية الروسية في وارسو وسط توترات بشأن النزاع في أوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.


ونشرت وكالة "ريا نوفوستي" الرسمية فيديو يظهر وصول القائم بالأعمال البولندي في موسكو جاسيك سلاديوسكي ظهراً إلى الوزارة بعد ساعات قليلة من تسليم السفارة الروسية في وارسو مذكرة احتجاج إلى السلطات البولندية بسبب المصادرة التي تمّت السبت والتي وصفتها روسيا بأنّها "عمل غير قانوني".
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان السبت إنّ "هذه الأعمال العدائية من قبل السلطات البولندية تشكّل انتهاكاً صارخاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961".
وأضافت أنّ الإجراء "لن يبقى من دون ردّ فعلنا القاسي وعواقب على السلطات البولندية ومصالح بولندا في روسيا".
بدوره، قال المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء "بالنظر إلى سلوك السلطات البولندية، لا يرتسم أيّ شيء جيد في علاقاتنا الثنائية"، منتقدا "رهاب روسيا الذي غزا دماغ" البولنديين.
وحذّر من أنّ "كلّ هذا لا يمكن أن يبقى بدون عواقب".
وكانت بولندا قد أعلنت السبت مصادرة مبنى المدرسة الثانوية الروسية في وارسو ووضعها تحت تصرف بلدية العاصمة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على شمال سوريا إلى سبعة قتلى

بيروت - (أ ف ب)

قُتل سبعة أشخاص، بينهم عسكريون سوريون ومقاتلون موالون لإيران، جراء غارات إسرائيلية استهدفت ليل الإثنين مواقع في محيط مدينة حلب وأدت لخروج مطارها الدولي عن الخدمة، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.


وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا التي طالت مواقع للجيش السوري، وأهدافًا إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرّقة. وأخرجت الضربات الإسرائيلية مراراً مطاري حلب ودمشق الدوليين عن الخدمة إثر استهدافهما.


وأورد المرصد السوري أنّ الضربات الجوية الإسرائيلية ليل الإثنين استهدفت منطقة مطار حلب الدولي ومطار النيرب العسكري المحاذي له، ما أدّى إلى تدمير مستودع ذخائر بشكل كامل.


كما سقطت صواريخ على معامل تابعة للدفاع الجوي في الجيش السوري بمنطقة السفيرة (جنوب شرق حلب)، يستخدمها المقاتلون الإيرانيون والمجموعات الموالية لها، وفق المرصد.


وأسفرت الضربة على المستودع قرب النيرب عن مقتل أربعة عسكريين سوريين وثلاثة مقاتلين موالين لإيران غير سوريين، وفق المرصد الذي كان أفاد سابقاً عن مقتل عسكري واحد عدا عن المقاتلين الثلاثة.


وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا نقلاً عن مصدر عسكري إنّه "حوالي الساعة 23,35 (20,35 ت غ)  نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق حلب مستهدفاً مطار حلب الدولي وعدداً من النقاط في محيط حلب".


وأدّى القصف، وفق المصدر العسكري، "إلى استشهاد عسكري وإصابة سبعة بجروح بينهم مدنيان ووقوع بعض الخسائر المادية وخروج مطار حلب الدولي عن الخدمة".


ولم تتّضح طبيعة الأضرار في مطار حلب، كما لم يتبيّن موعد عودته إلى الخدمة.
ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.


وليل الجمعة-السبت، جُرح ثلاثة مدنيين في قصف جوي إسرائيلي في محيط حمص في وسط سوريا، وفق ما أفادت سانا، فيما أورد المرصد السوري أن الضربات طالت مستودع سلاح تابع لحزب الله في مطار الضبعة في ريف حمص الجنوبي.


ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.


وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ 2011 تسبّب بمقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتيّة وأدّى إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

المؤتمر الوطني الشعبي للقدس: الشهيد خضر عدنان ارتقى دون ان يرفع الراية

القدس - "القدس" دوت كوم

نددت الامانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، بسياسة الاهمال الانساني والطبي التي تمارسها ادارة سجون الاحتلال وذهب ضحيتها صباح هذا اليوم الشهيد الشيخ خضر عدنان بعد اضراب عن الطعام استمر ٨٧ يوما متواصلا دون اي التفات لوضعه الصحي المتدهور.


 وقالت الامانة العامة في بيان صدر عن الدائرة الاعلامية اليوم، ان الشيخ خضر عدنان يلتحق اليوم في كوكبة شهداء الحركة الاسيرة الفلسطينية منذ سبعينيات القرن الماضي فقد سبقه الى المجد، عبد القادر ابو الفحم وراسم حلاوة وعلي الجعفري وانيس دولة واسحق مراغة وحسين عبيدات وغيرهم، من شهداء العزة والكرامة ورفض القيد والاهمال الطبي" الموت البطيء" واخرهم الشهيد ناصر ابو حميد.


 واكدت الامانة العامة ان الشيخ خضر ابن قرية عرابة / جنين الباسلة، رحل دون ان يرفع الراية ويعلن الاستسلام كما ارادت له ذلك ادارة سجون الاحتلال التي تمارس سياسة تصفوية متعمدة ضد اسرانا وخاصة في عهد المغرق بالتطرف ايتمار بن غفير الذي اعطى ضوء اخضر باعدام الشيخ الشهيد. وقال البيان ،ان هذه المأساة التي حلت اولا بأسرة الشيخ خضر عدنان خاصة والشعب الفلسطيني والحركة الاسيرة عامة، تقرع جدران خزان العالم الحر بأن كفى ظلما للشعب الفلسطيني وكفى سجونا وتعذيبا وقتلا وبطشا برجاله ونسائه وشيوخه واطفاله، مشددا على ان هذا الاحتلال المستبيح للدم الفلسطيني يوميا ولكافة مقدراته، لا يمكن له ان يرتدع ويكف يده عن شعبنا الاعزل، الا بقوة دولية رادعة وحازمة تضع حدا لكل هذه الجرائم الانسانية التي ترتكب باسم الحفاظ على الامن. وترحمت الامانة العامة على الشهيد خضر عدنان وتقدمت بالتعازي والمواساة من اسرته الصابرة المحتسبة ومن الحركة الاسيرة في السجون ومن ابناء شعبنا في الوطن والشتات الذين فقدوا هذا الصباح قامة وطنية باسقة طالتها يد الهمجية الاحتلالية .

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 4:45 مساءً - بتوقيت القدس

من غير المحتمل ان يزور نتنياهو واشنطن دون دعوة من بايدن

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

استهجن الخبراء في واشنطن أن يقوم رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بزيارة إلى واشنطن دون توجيه دعوة رسمية من الرئيس الأميركي جو بايدن له لزيارة البيت الأبيض، لما تحمل زيارة كهذه أعباء ومشاكل قد لا تحمد عقباها بالنسبة لنتياهو الذي يواجه العديد من المشاكل السياسية والقضائية في إسرائيل وفي الولايات المتحدة.


وقال نائب رئيس "معهد كارنغي للسلام الدولي"، آرون ديفيد ميلير، الذي عمل كمسؤول أميركي في مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، يوم الاثنين :" لا اعتقد أن نتنياهو سيقوم بزيارة إلى واشنطن ، أو أن  يقبل نتنياهو دعوة (لائيس مجلس النواب الأميركي كيفين) كارثي لزيارة واشنطن، لأن المجيء إلى واشنطن بدون زيارة البيت الأبيض يجعل نتنياهو يبدو ضعيفًا"


وأضاف ميلير أنه في حال قبل رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو بدعوة مكارثي سوف يُنظر إليه (نتنياهو) على أنه يسيء إدارة العلاقات الأميركية الإسرائيلية، كما أن من المتوقع أن يكون هناك احتجاجات عارمة ضده في أي مكان يذهب إليه (في الولايات المتحدة) الأمر الذي سيعقد مشاكله.


يشار إلى أن رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري ، جون بيونر وجه دعوة عام 2015 إلى نتنياهو لمخاطبة الكونغرس الأميركي لمعارضة وإحباط مساعي إدارة الرئيس الأميركي عندئذ ، باراك أوباما، ونائبه جو بايدن، للتوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي (آنذاك) ما ترك مرارة كبيرة عند أوباما وبايدن يعتقد الخبراء أنها لا زالت تؤرق مضاجعهم.


ويضيف الخبراء أن الأمر أكثر تعقيدا في الوقت الراهن خاصة وأن ليس هناك عذر مفاوضات من أجل الوصول إلى اتفاق جديد مع إيران كما كان عليه الحال عام 2015 قبيل توقيع الاتفاق.


وكان الجدل قد أنطلق الاثنين في العاصمة الأميركية بعد أن صرح رئيس مجلس النواب الأميركي، الجمهوري كيفين مكارثي الذي يزور إسرائيل للمشاركة في احتفالاتها بتأسيسها، لصحيفة "يسرائيل هايوم" اليمينية الأحد أنه سيدعو رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لزيارة واشنطن لإلقاء خطاب أمام الكونغرس إذا لم يقم الرئيس الأميركي جو بايدن بدعوة نتنياهو لزيارة البيت الأبيض قريبا. 


ولم يوجه بايدن حتى الآن دعوة لنتنياهو لزيارة البيت الأبيض كما هي العادة ، وذلك بسبب المظاهرات المستمرة ضد قرار نتنياهو بشأن الإصلاحات القضائية التي لا تؤيدها إدارة بايدن.


من جهته قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، مساء الاثنين، إنه يعتقد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيزور البيت الأبيض في وقت ما ولكن ليس هناك أي جدول الآن لموعد زيارة كهذه

اقتصاد

الثّلاثاء 02 مايو 2023 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

التضخّم يرتفع مجدّداً في منطقة اليورو في نيسان/أبريل بنسبة 7% على مستوى سنوي

بروكسل - (أ ف ب)

ارتفع معدّل التضخّم السنوي في منطقة اليورو بشكل طفيف، إلى سبعة في المئة في نيسان/أبريل، بعد ما كان 6,9 في المئة في آذار/مارس، ما يشكّل انقطاعاً في سلسلة من خمسة تراجعات شهرية متتالية، وفقاً لمكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات".


ويبدو الرقم أسوأ من توقّعات المحلّلين في "فاكتست" و"بلومبرغ" الذين توقّعوا جموداً في معدّل التضخّم عند نسبة 6,9 في المئة. وقد يشجّع هذا الرقم البنك المركزي الأوروبي على رفع أسعار الفائدة في اجتماع سيُعقد الخميس.


وكان التضخّم قد وصل إلى مستوى غير مسبوق في تشرين الأول/أكتوبر، عند نسبة 10,6 في المئة، بعد عام ونصف من الارتفاع المتواصل الذي تسارع بسبب الحرب في أوكرانيا.


وبعد ذلك، تراجع مستوى التضخّم من تشرين الثاني/نوفمبر إلى آذار/مارس، مستفيداً من انخفاض أسعار الطاقة، بينما ظلّ أعلى بكثير من هدف الـ2 في المئة الذي حدّده البنك المركزي الأوروبي.


في نيسان/أبريل، شهد مؤشّر أسعار المستهلك ارتفاعاً، مدفوعاً بزيادة جديدة في أسعار الطاقة (الوقود والكهرباء والغاز ما إلى ذلك)، التي ارتفعت بنسبة 2,5 في المئة على مستوى سنوي، بعد انخفاض بنسبة 0,9 في المئة في آذار/مارس.
كذلك، كان التضخّم مدفوعاً بتسارع طفيف في أسعار الخدمات، بزيادة 5,2 في المئة، أو 0,1 نقطة أكثر من الشهر السابق.


وجاءت المساهمة الرئيسية في ارتفاع الأسعار، من المواد الغذائية (بما في ذلك الكحول والتبغ)، التي ارتفعت مرة أخرى بنسبة 13,6 في المئة في نيسان/أبريل في منطقة اليورو، مسجّلة في الوقت ذاته تباطؤاً بالمقارنة مع شهر آذار/مارس (15,5 في المئة).


وظلّت أسعار السلع الصناعية مرتفعة بشكل حاد بنسبة 6,2 في المئة في نيسان/أبريل، رغم انخفاضها بنسبة 0,4 نقطة مقارنة بآذار/مارس.
ومن بين الدول العشرين التي تتشارك العملة الموحّدة، شهدت لوكسمبورغ (2,7 في المئة) وبلجيكا (3,3 في المئة) أدنى معدّل تضخّم.


وارتفع التضخّم بنسبة 0,2 في المئة في فرنسا ليبلغ 6,9 في المئة في نيسان/أبريل.
غير أنّ فرنسا تحقّق أداءً أفضل من ألمانيا (7,6 في المئة) وإيطاليا (8,8 في المئة)، ولكن هذا الأداء يبقى أقل من إسبانيا (3,8 في المئة).


وفي هذه الأثناء، تمّ تسجيل أعلى معدّلات تضخّم في دول البلطيق: إستونيا (13,2 في المئة) وليتوانيا (13,3 في المئة) ولاتفيا (15 في المئة).

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على سبع جثث في ولاية أوكلاهوما الأميركية

واشنطن - (أ ف ب)

نقلت وسائل إعلام أميركية عن السلطات في ولاية أوكلاهوما (جنوب وسط) أنّ الشرطة عثرت الإثنين على سبع جثث خلال بحثها عن فتاتين قاصرتين مفقودتين شوهدتا لآخر مرة برفقة مدان بارتكاب جرائم جنسية.


وأفادت صحيفة نيويورك تايمز أنّه لم يتمّ التعرّف على الجثث السبع كما أنّ السلطات لم تعلن رسمياً ما إذا كان في عدادها الفتاتان المفقودتان اللتان تبلغان من العمر 14 و16 عاماً.


غير أنّ الصحيفة نقلت عن إيدي رايس شريف مقاطعة أوكمولجي تأكيده أنّ عمليات البحث عن الفتاتين المفودتين عُلّقت إثر العثور على الجثث في بلدة هنريتا الواقعة جنوب مدينة تولسا.


وقال رايس "نعتقد أنّنا وجدنا كلّ ما كنّا نبحث عنه هذا الصباح"، مشيراً إلى أنّ السلطات فتحت تحقيقاً في جريمة قتل.


من جهتها نقلت صحيفة "ذي تولسا وورلد" المحلية عن رايس تأكيده أنّ السلطات تعتقد أنّ اثنتين من الجثث السبع تعودان للفتاتين المفقودتين.


وأكّدت الصحيفة أنّ الجثث السبع عُثر عليها داخل عقار يقيم فيه جيسي إل. ماكفادين (39 عاماً) الذي سبق له أن أدين بارتكاب جرائم اعتداء جنسي.


وكانت السلطات نشرت الإثنين بلاغاً قالت فيه إنّ الفتاتين شوهدتا لآخر مرة في الساعة 1:22 فجراً (06:22 ت غ) في هنريتا برفقة مكفادين داخل سيارة شيفروليه أفالانش بيضاء.


ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز فقد كان يفترض بمكفادين أن يمثل الإثنين أمام محكمة بمقاطعة موسكوجي لمواجهة تهم تشمل "استغلال أطفال في مواد إباحية ومحاولة التماس سلوك جنسي أو التواصل مع قاصر باستخدام التكنولوجيا".


لكنّ المتّهم لم يمثل أمام المحكمة صباح الإثنين فصدرت مذكرة توقيف بحقّه.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

قصف مدفعي إسرائيلي.. المقاومة ترد على استشهاد خضر عدنان بقصف مستوطنات غلاف غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أطلقت المقاومة رشقات صاروخية متتالية، الثلاثاء، تجاه مستوطنات غلاف قطاع غزة، بعد ساعات من استشهاد الأسير الشيخ خضر عدنان في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وقال الجيش الإسرائيلي، إنه تم رصد إطلاق 22 صاروخًا من القطاع باتجاه المستوطنات، وسقط من 16 بمناطق مفتوحة، و 4 صواريخ تم اعتراضها، فيما سقط صاروخين بمناطق مأهولة في بلدة سديروت.


ووفقًا لنجمة داود الحمراء الإسرائيلية، فإن طواقمها تعاملت مع 3 إصابات هي لعمال أجانب من آسيا أحدهما وصفت حالته بالخطيرة.


وأعلنت غرفة العمليات المشتركة للمقاومة بغزة عن تبنيها لإطلاق الرشقات الصاروخية كرد أولي على جريمة اغتيال الشيخ عدنان.


وسبق ذلك أن قصفت المدفعية الإسرائيلية نقطتي رصد للمقاومة شرق مدينة غزة، وخانيونس جنوب قطاع غزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

عمليات الإجلاء عبر البحر الأحمر تضع السعودية في قلب أزمة السودان

السودان - (أ ف ب)

عادة ما تستخدم البارجة الحربية السعودية "جلالة الملك الدرعية" التي يبلغ طولها 102 متر لمواكبة ناقلات النفط عبر البحر الأحمر وفي التدريبات مع قوات بحرية غربية، لكنّها نفذت الأسبوع الماضي عملية مختلفة تمثلت بإجلاء مدنيين من المعارك الدائرة في السودان.


كانت تلك المهمة جزءًا من جهود إجلاء أوسع نطاقا منحت المملكة العربية السعودية دورًا مركزيًا في الأزمة الحالية في السودان، ما سلّط الضوء على النفوذ الإقليمي للمملكة الخليجية في أعين العالم.


وحتى ظهر الإثنين، استقبلت السعودية أكثر من 5400 مدني تمّ إجلاؤهم، الغالبية العظمى منهم أجانب من 102 دولة في ستّ قارات.


وقال كاميرون هدسون من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره واشنطن "لقد تأثرت بشدة بكفاءة عملهم للمساعدة في إجلاء الناس، ووضع أسطولهم البحري تحت تصرف الأشخاص الفارين".


وأضاف "هذه فرصة لتلميع صورتهم (السعوديين) على بُعد كيلومترات قليلة من اليمن، حيث ظهرت بعض أسوأ تصرفاتهم"، في إشارة إلى الحرب التي قتل وأصيب فيها آلاف المدنيين في غارات جوية شنّها تحالف عسكري تقوده السعودية منذ 2015.


ومع ذلك، يحذّر بعض المحللين من أن عمليات الإجلاء قد تلقي بظلالها على الدور المعقد الذي لعبته السعودية وقوى خارجية أخرى في الاضطرابات في السودان، لا سيما دعمهم للجنرالين في صلب ذلك.


وقالت خلود خير، مؤسسة مركز الأبحاث "كونفلونس ادفيزوري" ومقره الخرطوم إن القتال الذي أودى بحياة المئات وجرح الآلاف حتى الآن نتج جزئياً عن "التعامل بلطف" مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وزعيم قوات الدعم السريع شبه العسكرية محمد حمدان دقلو، حين كان على العالم أن يصرّ على إحداث إصلاح حقيقي.


وأضافت خير "هذه مهلة مؤقتة للمجتمع الدولي للتركيز على عمليات الإجلاء باعتبارها القصة الرئيسية وليس كيف وصلنا إلى هنا"، متابعة "وكأنّ جهود الإجلاء هي القصة الوحيدة".


وهذا بالتأكيد هو الانطباع الذي تكرّسه وسائل الإعلام السعودية هذه الأيام.


وتقوم المحطات التلفزيونية التي تديرها الدولة بتصوير الوافدين أثناء نزولهم من السفن في مدينة جدة الساحلية، غالبًا مع العلم السعودي في أيديهم، وتجري مقابلات مع دبلوماسيين يشيدون بالتعبئة السريعة للبحرية السعودية.


ورأى المحلل السعودي عزيز الغشيان أنّ الرياض تبدو عازمة على الحصول على هذا النوع من جهود النوايا الحسنة التي اكتسبتها قطر قبل عامين عندما رحّبت بعشرات الآلاف من المدنيين الفارين من حركة طالبان في أفغانستان.


وأضاف الغشيان أن المملكة "تسلط نفوذها على الجماهير السعودية"، بهدف مواجهة "الإحباط المحلي من عدم وجود جهود إعلامية فاعلة تغطي الإنجازات السعودية ودورها كلاعب دولي".


لكنّ هذه الحملة الإعلامية لم تكسب الجميع بالكامل لصف السعودية.


ووجدت خير الأسبوع الماضي نفسها في بورتسودان مع آلاف آخرين في أمسّ الحاجة إلى مخرج هروب.


ووصفت عملية فوضوية حيث ينتظر الناجون المصابون بصدمات نفسية لساعات، وأحيانًا أياماً، لمعرفة ما إذا كانت ستتم الموافقة على عبورهم البحر الأحمر في رحلة قد تستغرق ما يصل إلى 20 ساعة، اعتمادًا على السفينة.


وقالت خير إنها "تجربة إجلاء بلا زخرفة، أعتقد أنها متوقعة لكنني أعتقد أنها لا تتناسب مع الطريقة التي روج بها السعوديون لعملية الإجلاء كما لو كانت مهمة إنسانية"، قبل أن تحصل في النهاية على مكان على متن رحلة جوية بريطانية بدلاً من ذلك.


ومع ذلك، فقد نسبت الفضل إلى السعوديين لكونهم "الوحيدين على الأرض الذين يتحملون أي نوع من المسؤولية من خلال توفير هذا الطريق الآمن للخروج، حتى لو شابته السياسة".


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العقيد تركي المالكي إن القوات السعودية ستستمر في تنفيذ عمليات الإجلاء "طالما أن السفارة السعودية تتلقى طلبات من السفارات الأخرى".


وفي غضون ذلك، يروّج المسؤولون السعوديون للمملكة كوسيط، مستفيدين من علاقاتها مع كلا الجنرالين والنابعة جزئيًا من تورطهما في حرب اليمن.


والتقى مبعوث من البرهان الأحد بوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان. وطلب مسؤولون سعوديون عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي الأربعاء.


ويتماشى هذا مع الحملة الأخيرة لصنع السلام الإقليمي التي شهدت تحرك السعودية في شكل مفاجئ لاستعادة العلاقات مع إيران وسوريا.


ومن المحتمل أن لا تعني السياسة الكامنة وراء مشاركة الرياض الكثير للمستفيدين منها، بما في ذلك الـ 52 من الذين تم إجلاؤهم على ظهر السفينة "جلالة الملك الدرعية" الأحد.


وبعد تناول التمر والقهوة العربية، انتشر الرجال والنساء والأطفال على السجادات المفروشة محاولين النوم، فيما يقاومون دوار البحر حيث انطلقت السفينة الحربية لمسافة 300 كيلومتر تقريبًا إلى جدة.


وبالقرب من الميناء، خاطب قائد سعودي المجموعة، معتذرًا لأنه لم يكن بإمكانه جعل الرحلة أكثر راحة من خلال توفير أسرّة للجميع. ودفعتهم كلماته الأخيرة إلى التصفيق.


وأبلغهم "بمجرد وصولكم إلى جدة، ستكون هناك فنادق إن شاء الله"، وتابع "سوف تنسون كل شيء عن هذه الرحلة".

منوعات

الثّلاثاء 02 مايو 2023 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة مصمم الأزياء الروسي فالنتين يوداشكين عن 59 عاماً

موسكو - (أ ف ب)

توفي مصمم الأزياء فالنتين يوداشكين عن 59 عاماً، على ما أفادت الثلاثاء الدار التي يملكها في موسكو الراحل، وهو أول روسي انضم إلى نقابة الأزياء الراقية (هوت كوتور) في فرنسا خلال تسعينات القرن العشرين.


وأعلنت ناطقة باسم دار الأزياء لوكالة "تاس" الرسمية للأنباء رحيل يوداشكين، فيما أشارت وسائل إعلام روسية إلى أن الراحل كان يصارع السرطان في السنوات الأخيرة.


وقال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف "تلقينا اليوم يا للأسف خبراً محزناً عن وفاة فالنتين يوداشكين، والرئيس (فلاديمير بوتين) يعرب عن تعازيه الحارة".


وأعرب بيسكوف عن أسفه لرحيل شخصية "ساهمت كثيراً في تطور الفن الروسي في بلدنا (...) وفي نشر ثقافتنا في العالم".


وفي آذار/مارس 2022، صُرف النظر عن عرض أزياء افتراضي لفالنتين يوداشكين كان مقرراً ضمن أسبوع الموضة في باريس، إذ أن الراحل، وهو أحد مصممي بزات الجيش الروسي الجديدة، لم يعلن حينها موقفاً معترضاً على الهجوم الروسي على أوكرانيا قبل أيام من ذلك.


واثار يوداشكين عام 1991 ضجة في باريس مع تشكيلته "فابرجيه" التي تضمنت فستاناً يشبه بيضة "فابرجيه" قدّم إلى متحف اللوفر. وبعد ذلك شارك بانتظام في أسابيع الهوت كوتور في باريس بمجموعات مثل "فريسكو" و "لا غراند كاترين" و "باليه".


وفي العام 1996 أصبح هذا المصمم الذي كان يعشق الألوان الزاهية والزخارف الغنية أول روسي تُقبل عضويته في نقابة الأزياء الهوت كوتور في فرنسا.


وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، طالت مبيعات داره الولايات المتحدة وإيطاليا وبلجيكا وبريطانيا والكويت ولبنان والمملكة العربية السعودية.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تطلع ممثلي "كريستن ايد" على معاناة المواطنين في حوارة واسكاكا

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

نظمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) جولة ميدانية لممثلي مؤسسة (كريستن ايد) البريطانية في بلدة حوارة بمحافظة نابلس وقرية اسكاكا في محافظة سلفيت، لإطلاعهم على ما يتعرض له المواطنون من انتهاكات لحقوق الانسان والفصل العنصري الذي تمارسه سلطات الاحتلال في الاراضي الفلسطينية.


والتقى الوفد برئيس بلدية حوارة معين ضميدي الذي قدم لمحة عن بلدة حوارة وتركيبتها الاجتماعية والاقتصادية، وأطلع الوفد على الوضع الأمني للبلدة التي تحولت لثكنة عسكرية كبيرة تمارس فيها انتهاكات عديدة بحق المواطنين وممتلكاتهم من قبل جنود الاحتلال ومستوطنيه، حيث اثرت هذه الانتهاكات بشكل كبير على شتى مناحي الحياة فيها ولاسيما الاقتصادي خصوصا وان حوارة تمثل منطقة اقتصادية وصناعية هامة ولا يقتصر العمل فيها على المواطنين من محافظة نابلس.


وأشار الضميدي الى ان الاحتلال يسعى من هذه الممارسات لدفع المواطنين للرحيل عن بيوتهم وأراضيهم وترك محالهم وورشهم في البلدة حتى يتسنى له تنفيذ مخططاته الاستيطانية وتحويل المنطقة لممر للمستوطنين فقط.


وقال الضميدي أن ست قرى فلسطينية تم سلبها معظم اراضيها لصالح مستوطنة (يتسهار) تتعرض لنفس ما تتعرض له بلدة حوارة من اعتداءات وتهديد بالازالة من الوجود وقتل المواطنين والاعتداء وحرق ممتلكاتهم بهدف الترهيب والترويع.


والتقى الوفد بممثلين عن لجان الحماية المجتمعية في محافظة سلفيت في مقر لجنة الحماية المجتمعية في قرية اسكاكا في محافظة سلفيت، وأطلع أعضاء لجان الحماية المجتمعية على التحديات والمخاطر الطبيعية والبشرية التي تواجه مجتمعاتهم المحلية والتي يرتبط الجزء الاكبر منه بممارسات الاحتلال سواء على صعيد انتهاكات حقوق الانسان او الممارسات البيئية التي تزيد من فرص تعرض المواطنين لمخاطر صحية واجتماعية ونفسية لاسيما الفئات الاكثر ضعفا وهي النساء والاطفال.


كما اطلع الوفد على التدريبات التي تلقاها أعضاء لجان الحماية المجتمعية من أجل الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية والبشرية وتجاربهم في تنفيذ مبادرات مجتمعية بناء على التصويت على أهم المخاطر من قبل مختلف الفئات الفاعلة في هذه المجتمعات.


وقدم أعضاء لجان الحماية المجتمعية في محافظة سلفيت عروض توضيحية عن الأثر الذي تتركه هذه اللجان في المجتمعات المحلية وعن كيفية إدارة المخاطر في المجتمعات من خلال الشراكة مع مختلف المؤسسات.


وفي ختام الجولة، قدم ممثلو مؤسسة كريستن ايد هدايا رمزية لممثلي البلديات والمجالس القروية وممثلي لجان الحماية المجتمعية، كما قدم مدير عام الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش درعا تكريميا للوفد تقديرا لدورهم في مساندة الشعب الفلسطيني والإغاثة الزراعية.


يشار الى أن مؤسسة "كريستن ايد" من أهم المؤسسات الشريكة التي تعمل معها الإغاثة الزارعية منذ نشأتها، حيث قدمت "كريستن ايد" دعمها للعديد من مشاريع استصلاح وتأهيل الأراضي والحد من تأثيرات التغير المناخي ودعم تأسيس وتشكيل لجان الحماية المجتمعية.

منوعات

الثّلاثاء 02 مايو 2023 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

"سامسونغ" تمنع جزءاً من موظفيها من استخدام "تشات جي بي تي"

سيول - (أ ف ب)

أعلنت شركة "سامسونغ إلكترونيكس" الثلاثاء أنها منعت جزءاً من موظفيها من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل "تشات جي بي تي"، بعد إشارتها في مذكرة داخلية إلى "حالات استخدام مفرط" لهذه التكنولوجيا.


وخلال الأشهر الأخيرة، أصدرت شركات أخرى بينها "غولدمان ساكس"، قرارات بحظر أو تقييد استخدام منصات للذكاء الاصطناعي التوليدي.


وأبهرت "تشات جي بي تي" التي أطلقتها شركة "أوبن إيه آي" في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، المستخدمين بقدرتها على الإجابة بوضوح ودقّة على أسئلة صعبة، لا سيّما كتابة أغان أو شيفرات برمجية، وحتى النجاح في امتحانات.


وأوضح ممثل عن "سامسونغ" لوكالة فرانس برس أن قرار الشركة ينطبق على موظفي قسم الأجهزة المحمولة والأدوات الكهربائية المنزلية.


وأشارت مذكرة داخلية اطلعت على نصها وكالة فرانس برس إلى أن سامسونغ تبحث عن وسائل لاستخدام خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي في "بيئة آمنة لجميع الموظفين بهدف تحسين فعالية العمل ويُسره".


وأضافت سامسونغ في المذكرة أنه "إلى أن تصبح هذه التدابير جاهزة، نمنع موقتاً استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي على أجهزة الكمبيوتر التابعة للشركة".


ولفتت الشركة في المذكرة إلى أنها أحيطت علماً بـ"حالات استخدام مفرط" لهذا النوع من الأدوات من موظفين في سامسونغ، من دون تفاصيل إضافية.


وأوصت الوثيقة الموظفين بعدم تحميل معلومات مرتبطة بعملهم على هذه المنصات عندما يتصلون بها خارج مقر الشركة.