فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

مصدر قيادي في "الجهاد" لــ"القدس": لا توجد مفاوضات لتسليم جثمان عدنان مقابل عدم الرد

غزة- "القدس" دوت كوم

أكد قيادي بارز في حركة "الجهاد الإسلامي"، اليوم الثلاثاء، أنه لا توجد مفاوضات مع مصر لتسليم جثمان الشيخ خضر عدنان مقابل ضمان عدم الرد.


وقال لـ"القدس" دوت كوم: "هذه أخبار إعلامية تنشرها وسائل إعلام إسرائيلية لا صلة لها بالواقع".


وأضاف: "إن تسليم جثمان عدنان حق خالص لشعبنا لا يمكن أن يكون مكانًا للمساومة وسنسترد جثامين شهدائنا المحتجزة بكل الوسائل الممكنة كما أن تحرير الأسرى دين في رقبتنا".


وأكد أن حركة "الجهاد" لا زالت تدرس خياراتها وتستقبل اتصالات من مختلف الوسطاء، مشيراً أن القرار سيكون لأصحاب الميدان ليس لأحد آخر.


وقالت مصادر لـ"القدس": "إن الجهاد الإسلامي لا زال يجري نقاشات داخلية حول محدودية رده من عدمه وسط اتصالات عربية ودولية وضغوط على الحركة للامتناع عن الرد".



عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية مصر يلتقي مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني

القاهرة - (شينخوا)

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكرى اليوم (الثلاثاء) السفير دفع الله الحاج علي مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.


وذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان، أن المبعوث السوداني نقل إلى وزير الخارجية رسالة شفهية من رئيس مجلس السيادة السوداني إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تطورات الأوضاع في السودان على ضوء العمليات العسكرية الجارية منذ أكثر من أسبوعين، مقدما الشكر لمصر على استقبالها بكل مودة وترحاب المواطنين السودانيين الفارين من نيران الحرب.


وقال شكري خلال اللقاء، إن توجيهات الرئيس السيسي لجميع أجهزة الدولة المعنية منذ اليوم الأول (لاندلاع الأزمة السودانية) هي توفير أكبر قدر من الرعاية وحسن الضيافة للأشقاء السودانيين.


وأكد الوزير المصري موقف بلاده الثابت والمعلن منذ اليوم الأول للأزمة السودانية والداعي إلى ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار حفاظا على دماء أبناء الشعب السوداني، وأهمية التزام جميع الأطراف بتثبيت الهدنة وعدم خرقها لإتاحة الفرصة لعمليات الإغاثة الإنسانية وتضميد الجراح وبدء حوار جاد يستهدف حل الخلافات القائمة.


وشدد على أن "مصر حريصة على التعامل مع الأزمة الحالية في السودان باعتبارها شأنا داخليا، ومن هنا تأسس موقفها خلال الاجتماعات التي تناولت الوضع في السودان في جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن على ضرورة احترام جميع الأطراف الدولية والإقليمية لسيادة السودان وعدم التدخل في الأزمة بشكل يؤدي إلى تأجيج الصراع وإراقة المزيد من الدماء".


واستعرض شكري مجمل الاتصالات التي أجراها مع نظرائه بعدد من الدول الفاعلة والمؤثرة دوليا وإقليميا، مؤكدا وحدة رسالة المجتمع الدولي الداعية إلى ضرورة وقف الاقتتال الدائر حماية لمقدرات الشعب السوداني وحفاظا على سلامة السودان ووحدته ومؤسساته الوطنية.


وعبر عن قلق مصر البالغ من استمرار الوضع الحالي في السودان، وأشار إلى أنها لن تألو جهدا في سبيل مساعدة الأشقاء في السودان على تجاوز تلك المحنة انطلاقا من إيمانها الراسخ بوحدة المصير والتاريخ المشترك بين شعبي وادي النيل.


ويشهد السودان منذ 15 أبريل الماضي اشتباكات دامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أسفر، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة، عن مقتل 528 شخصا وإصابة 4599 اخرين.


وأعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مساء الأحد الماضي عن تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

علان: اغتيال خضر عدنان بالون اختبار وصمت المقاومة يعني سقوط كل قادتها

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

حذر القيادي في حركة "الجهاد الاسلامي" محمد علان، فصائل المقاومة وأجنحتها العسكرية من الصمت والتغاضي عن جريمة اغتيال الأسير خضر عدنان.


وأكد علان خلال حديثه لـ"القدس" دوت كوم، أن "اغتياله إنما هو بالون اختبار، وإن صمتت المقاومة عنه سقط من خلفها كل قادتها".


وأضاف: "خضر عدنان الباب الذي إن كسر، وإن صمتت المقاومة سوف تكسر كل رؤوس المقاومة، لا قدر الله".


علان وهو أسير محرر قضى عدة سنوات في السجون، وخاض معركة الأمعاء الخاوية، قال: "من قلب عرابة مسقط رأس الشهيد المجاهد الاسطورة العملاق خضر عدنان، نقول لقادة المقاومة اليوم الله عز وجل منحكم مرتبة عالية، إما أن نكون على قدرها وإما التاريخ لن يرحم أحداً".


وأضاف: "نقول لكل المقاومة في الضفة الغربية وقطاع غزة، لا كنتم ولا كانت المقاومة ولا كنتم ولا كانت السرايا، ولا كنتم ولا كانت القسام، إن مرت هذه الجريمة مرور الكرام على الاحتلال".


وأكمل: "ليعلم الاحتلال أن فاتورة استشهاد خضر، سوف يدفع ثمنها كل مستوطن على الارض، وإذا مرت هذه الجريمة مرور الكرام، فالأمناء العامون للمقاومة والقادة العسكريون للأجنحة العسكرية كلهم مهددون بالاغتيال".


وتابع: "المطلوب فوراً صيانة الأسرى ورموز المقاومة، وإذا مر هذا اليوم بشكل طبيعي ودون رد يليق ببطولة الشهيد فعلى الجميع السلام".

اقتصاد

الثّلاثاء 02 مايو 2023 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

"بريتيش بتروليوم" تعود إلى تحقيق الأرباح بعد خسارة قياسية مرتبطة بخروجها من روسيا

لندن - (أ ف ب)

سجّلت مجموعة "بريتيش بتروليوم" البريطانية العملاقة (بي بي) الثلاثاء أرباحا صافية مقدارها 8,2 مليارات دولار للربع الأول من العام، مقارنة بخسارة قياسية قبل عام عندما أنهت عملياتها في روسيا.


في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2022، سجّلت "بي بي" أكبر خسارة فصلية بعد الضرائب، بلغت 20,4 مليار دولار، فيما أدى غزو موسكو لأوكرانيا إلى إنهاء عمليتها في روسيا.


وفُرضت رسوم بلغت قبل اقتطاع الضرائب 25,5 مليار دولار على "بريتيش بتروليوم" نتيجة تخليها عن حصتها البالغة 19,75 % في مجموعة "روسنفت" للطاقة، منهية بذلك أكثر من ثلاثة عقود من الاستثمار في روسيا.


وقضى ذلك على التأثير الإيجابي لارتفاع أسعار الطاقة الذي كان مدفوعا بتقلص الإمدادات عقب غزو روسيا، المنتجة الرئيسة للنفط والغاز.


وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بي بي" برنارد لوني إن أداء الربع الأول لهذا العام "قوي" فيما تركز المجموعة على "عمليات آمنة وموثوقة".


وأشارت الشركة إلى أنها ستعيد 1,75 مليار دولار للمساهمين.

منوعات

الثّلاثاء 02 مايو 2023 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

جمعيات بيئية تقاضي "سبايس اكس" بعد انفجار صاروخ "ستارشيب"

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت جمعيات الإثنين أنها تقاضي الهيئة الأميركية الناظمة لقطاع الطيران بتهمة إساءة تقويم الأثر البيئي لصاروخ سبايس إكس الجديد، ستارشيب، الذي انفجر أحد طرازاته في رحلة قبل أسبوعين في تكساس.


وأصدرت وكالة الطيران الأميركية (FAA) رخصة لمدة خمس سنوات إلى سبايس اكس في منتصف نيسان/أبريل لتسيير هذا الصاروخ، وهو الأكبر في العالم، والذي طورته واختبرته الشركة في بوكا تشيكا في أقصى جنوب الولاية.


في 20 نيسان/أبريل، أطلقت الشركة المملوكة للملياردير إيلون ماسك صاروخ ستارشيب لأول مرة، لكنّ الصاروخ واجه مشكلات أرغمت سبايس اكس على تفعيل أمر التدمير الذاتي، ما أدى إلى انفجاره فوق البحر، بعد حوالى أربع دقائق من بدء الرحلة.


 ودُمرت منصة الإطلاق نفسها جزئياً بسبب قوة المحركات، ما أدى إلى تطاير كميات كبيرة من الحطام وقطع الخرسانة.


ورُفعت دعوى قضائية في محكمة فدرالية في العاصمة واشنطن من منظمات عدة، بينها مركز التنوع البيولوجي والهيئة الأميركية لحفظ الطيور.


وقال مركز التنوع البيولوجي في بيان إن "منصة الإطلاق تقع قرب موائل للأنواع المحمية والطيور المهاجرة، مثل سلحفاة كيمب أو طيور الزقزاق"، مشيراً إلى أن الاختبار "نشر جزئيات دقيقة في المناطق المحيطة".


كما أشارت المنظمة إلى الضوضاء والتلوث الضوئي المرتبط بالمحطة الفضائية، فضلاً عن اندلاع حرائق بسبب هذه العملية.


وعند منح الترخيص، فرضت الهيئة الناظمة لقطاع الطيران عدداً من القيود على سبايس اكس، بما في ذلك إجراء تقويم لوضع الثروة الحيوانية والنباتية من جانب عالم أحياء، قبل الانطلاق وبعده، فضلا عن لزوم تنظيف الحطام.


لكن هذه الإجراءات "ليست كافية لمنع برنامج الطيران من التسبب في أضرار بيئية كبيرة"، وفق مركز التنوع البيولوجي.


وامتنعت إدارة الطيران الفدرالية، في اتصال مع وكالة فرانس برس، عن التعليق على الدعوى الجارية.


وتسببت الرحلة التجريبية في 20 نيسان/أبريل في اندلاع حريق امتد على ما يقرب من 1,5 هكتار في متنزه بوكا تشيكا الإقليمي، إلى الجنوب من منصة الإطلاق، بحسب هيئة الأسماك والحياة البرية الفدرالية.


ولفتت الهيئة إلى أن "تداعيات عملية الإطلاق تشمل (تناثر) عدد كبير من القطع الخرسانية والألواح الفولاذية والمعادن والأشياء الأخرى التي ألقيت على مئات الأمتار، وسحابة من المواد الخرسانية المسحوقة" على مساحة تزيد عن عشرة كيلومترات إلى الشمال الغربي من منصة الإطلاق.


لكنّ الهيئة أوضحت في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس أنه لم يتم العثور على أي حيوان نافقاً في المساحات التي تديرها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تحض البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس للبلاد

واشنطن - (أ ف ب)

حضت الولايات المتحدة الإثنين البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس للجمهورية بعد مرور ستة أشهر على شغور المنصب الأول في هذا البلد الغارق في جمود سياسي وأزمة اقتصادية طاحنة.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان إن "الولايات المتحدة تدعو القيادات السياسية في لبنان للتحرك بشكل عاجل لانتخاب رئيس لتوحيد البلاد وإقرار الإصلاحات المطلوبة على وجه السرعة لإنقاذ الاقتصاد من أزمته".


أضاف "على قادة لبنان عدم وضع مصالحهم وطموحاتهم الشخصية فوق مصالح بلدهم وشعبهم".


وتتولى حكومة تصريف أعمال بصلاحيات محدودة إدارة البلد منذ أيار/مايو العام الماضي، في أعقاب انتخابات نيابية لم تفرز غالبية واضحة لأي طرف.


ومنذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون نهاية تشرين الأول/أكتوبر، فشل البرلمان اللبناني 11 مرة في انتخاب خلف له جراء انقسامات سياسية عميقة.


وأعلن حزب الله الذي يتمتع بهيمنة على الحياة السياسية في لبنان دعمه مع حلفائه لوصول النائب والوزير السابق سليمان فرنجية المقرب من سوريا الى سدة الرئاسة في لبنان.


وكان الأمين العام للحزب حسن نصرالله قد صرّح في تشرين الثاني/نوفمبر أنه يريد من أي رئيس يتم اختياره أن يكون "غير خاضع للولايات المتحدة" و"مطمئن للمقاومة"، في حين كان نوابه يصوتون بأوراق بيضاء خلال جلسات انتخاب الرئيس.


كما دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الأسبوع الماضي خلال زيارته لبنان إلى "تسريع انتخاب رئيس وإتمام العملية السياسية في هذا البلد الهام في المنطقة".


وعقد ممثلو خمس دول معنية بالشأن اللبناني بينها فرنسا والولايات المتحدة والسعودية اجتماعاً في باريس في شباط/فبراير من أجل مناقشة الوضع في لبنان، من دون تحقيق أي تقدّم.


وأعرب ميلر في البيان عن "اعتقاد الولايات المتحدة بأن لبنان يحتاج إلى رئيس متحرر من الفساد وقادر على توحيد البلاد (...) وتنفيذ إصلاحات اقتصادية أساسية على رأسها تلك المطلوبة لتأمين اتفاق على برنامج مع صندوق النقد الدولي".


وأكد ميلر في البيان أن "الحلول لأزمات لبنان السياسية والاقتصادية يمكن أن تأتي فقط من داخل لبنان وليس المجتمع الدولي".


ويعيش لبنان أسوأ أزماته الاقتصادية منذ الانهيار المالي عام 2019 في ظل مأزق سياسي عميق.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات خلال مواجهات في مناطق متفرقة بالضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

أصيب عشرات المواطنين، اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


 وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت وسط بلدة كفر اللبد شرق طولكرم.، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، تخللها مداهمة عدد من منازل المواطنين، وتفتيشها.


واعتلت تلك القوات سطح منزل المواطن عبد القادر صدقي حمدان، وحولوه إلى ثكنة عسكرية.


وفي القدس المحتلة، أصيب مواطنون بالاختناق عقب مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مدخل بلدة الرام بعد مسيرة خرجت تنديدا بإعدام الأسير خضر عدنان داخل سجون الاحتلال.


وفي البيرة، أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المدخل الشمالي.



فيما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت صباح اليوم في بلدة بيت أمر شمال الخليل.



منوعات

الثّلاثاء 02 مايو 2023 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

متسلق أميركي أول أجنبي يفقد حياته هذا الموسم خلال الصعود على إيفرست

كاتماندو - (أ ف ب)

توفي متسلق جبال أميركي في جبل إيفرست في نيبال، على ما أعلنت الشركة المنظمة لمهمته الاستكشافية، في أول وفاة لمتسلق أجنبي على أعلى قمة في العالم.


وتوفي المتسلق البالغ 69 عاما، بصورة مفاجئة الاثنين حين كان في المخيم 2 الواقع على علو يقرب من 6400 متر.


وأوضح باسانغ تشيرينغ شيربا من منظمة "بيول أدفنتشر" لوكالة فرانس برس أن الرجل "كان يشعر بإعياء وتوفي في المخيم الثاني. وتُبذل حالياً جهود لإنزال جثته".


وأشار إلى أن الأوضاع المناخية الثلاثاء تعيق العملية.


وشركة "بيول أدفنتشر" هي شريك محلي لمجموعة "إنترناشونال ماونتن غايدز" التي تنظم مهمات لتسلق الجبال ومقرها في الولايات المتحدة.


وقد بدأ موسم الربيع، الذي يستمر من منتصف نيسان/ابريل حتى نهاية أيار/مايو، بطريقة مأسوية هذه السنة في الإيفرست مع فقدان ثلاثة متسلقين نيباليين الشهر الماضي.


وكان المتسلقون الثلاثة يعبرون منطقة خطرة لنقل مواد تموينية إلى المخيم 1، وهو أول محطة على الطريق التي تقود إلى قمة إيفرست، حين واجهوا كتلة ثلجية تسببت بسقوطهم إلى أسفل منحدر.

رياضة

الثّلاثاء 02 مايو 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم الدولي حذيفة السوداني يصل العاصمة التايلاندية بانكوك

بانكوك- "القدس" دوت كوم

وصل الحكم الدولي حذيفة السوداني يوم 2 أيار/ مايو 2023، إلى العاصمة التايلاندية بانكوك للمشاركة في بطولة العالم للمواي تاي- للكبار- والتي ستقام في الفترة 3-13 من الشهر ذاته، والمنظمة من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات (IFMA) المواي تاي؛ في حين تم اختيار السوداني ضمن حكام البطولة، كما سيشارك في "دورة تحكيم تضمن آخر تعديلات القانون الدولي للعبة". 


يُذكر بأن السوداني رئيس لجنة الحكم في الاتحاد الفلسطيني للمواي تاي؛ هو حكم دولي معتمد من قبل الاتحاد الفلسطيني والاتحاد الدولي للمواي تاي. كما أنهُ حاصل على درجة مدرب مواي تاي بدرجة (11) Assistant kru" " من الاتحاد الفلسطيني، وكذلك من الاتحاد الدولي للمواي تاي بنفس الدرجة.


جدير ذكره، وفي هذا الحدث الرياضي العالمي، وكما أوضح الاتحاد الفلسطيني للمواي تاي، بأن سيشارك الاتحاد في بطولة العالم للعبة، بوفد من 13 فرداً ما بين لاعب ومدرب وإداري وحكم. استعداداً للمشاركة غادر المنتخب الوطني الفلسطيني من أرض الوطن يوم 16 نيسان/ أبريل 2023؛ ليخوض معسكراً تدريبياً في بانكوك؛ "من أجل التحضير البدني والفني للمنافسات بالشكل المطلوب".


وتابع الاتحاد "من المفروض مشاركة لاعبين الشتات وبسبب تأخر الحصول على الفيزا لم يتمكنوا من الالتحاق بالمعسكر مع لاعبين الوطن". 


وقد أعرب شاكر الشروف، رئيس اتحاد الفلسطيني المواي تاي، "عن أمله بتحقيق نتائج إيجابية خلال هذه المشاركة، شاكراً جهود الطاقم الإداري والفني للاتحاد على متابعة التحضيرات اللازمة لهذا الاستحقاق الذي يضم نخبة اللاعبين من حول العالم".

اقتصاد

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال: تراجع في الضفة وتحسن طفيف في غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أظهرت نتائج "مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال" تراجع المؤشر الكلي لفلسطين، لينخفض إلى 13 نقطة في نيسان مقارنة مع 14.9 نقطة في آذار، جراء تراجعه في الضفة الغربية.


وقالت سلطة النقد، إن المؤشر الكلي في الضفة الغربية انخفض من 17 نقطة في آذار إلى 14.6 نقطة في نيسان، متأثراً بتراجع مؤشر الصناعة (من 7.8 إلى 5.3)، ومؤشر الزراعة (من 4.9 إلى 3.1)، ومؤشر الطاقة المتجددة (من 0.7 إلى 0.0)، مقابل ارتفاع مؤشر كل من الإنشاءات (من 1.9 إلى 2.6)، ومؤشر التجارة (من 1.5 إلى 2.2)، ومؤشر النقل والتخزين (من 0.0 إلى 1.5). فيما استقر مؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند -0.1 نقطة.


وبشكل عام، أفاد أصحاب المنشآت المستهدفة في الضفة الغربية بانخفاض مستويات الإنتاج، وارتفاع في حجم المبيعات وحجم المخزون خلال هذا الشهر، وقد جاءت توقعاتهم سلبية إزاء مستويات الإنتاج والتوظيف لثلاثة الأشهر القادمة.


أما المؤشر الكلي في قطاع غزة فقد طرأ تحسن طفيف في قيمة المؤشر إلى 4.6 نقطة في نيسان مقارنة مع 4.4 نقطة في آذار، جراء ارتفاع مؤشر الصناعة (من 1.8 إلى 2.6)، ومؤشر الإنشاءات (من -3.3 إلى -2.6)، بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر التجارة (من -5.7 إلى -3.5).


وفي المقابل، انخفض مؤشر الزراعة (من 13.2 إلى 9.6)، واستقر مؤشر الطاقة المتجددة عند -1.6 نقطة تقريباً، كذلك استقر مؤشر النقل والتخزين عند 0.4 نقطة، ومؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند –0.2 نقطة.


وقد أفاد أصحاب المنشآت المستهدفة في قطاع غزة بارتفاع مستويات الإنتاج والمبيعات، وانخفاض في حجم المخزون خلال الشهر الحالي. أما توقعاتهم إزاء مستويات الإنتاج والتوظيف للأشهر الثلاثة القادمة فقد كانت سلبية.

منوعات

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

ريو دي جانيرو تستضيف "قمة الويب" بنسختها الأولى خارج أوروبا

ريو دي جانيرو - (أ ف ب)

أطلقت ريو دي جانيرو الإثنين أول نسخة غير أوروبية من "قمة الويب" ("ويب ساميت")، وهو مؤتمر عالمي يجمع آلاف الجهات العاملة في قطاع التكنولوجيا للتناقش في مسائل الذكاء الاصطناعي والشبكات الاجتماعية والتغير المناخي.


ويُتوقع أن يستقطب الحدث الذي يستمر حتى الخميس حوالى عشرين ألف مشارك.


وقال رئيس بلدية ريو دي جانيرو إدواردو باييس خلال مراسم الافتتاح إن تنظيم هذا الحدث في المدينة البرازيلية يشكل "محطة حاسمة من خطة طموحة تتمثل في تحويل ريو دي جانيرو عاصمة للابتكار في أميركا اللاتينية".


ومن بين الشخصيات المدعوة للإدلاء بكلمات خلال "قمة الويب" بنسختها البرازيلية، ثمة خصوصا المحللة العسكرية الأميركية السابقة تشيلسي مانينغ التي سرّبت وثائق سرية إلى "ويكيليكس" سنة 2010، إضافة إلى رئيسة شبكة "سيغنال" الاجتماعية ميريديت ويتيكر، وأيو توميتي التي شاركت في إطلاق حركة "بلاك لايفز ماتر" ("حياة السود مهمة") المناهضة للعنصرية والعنف الممارس ضد السود.


وبعد تأسيسها عام 2009، أقيمت النسخ الأولى من "قمة الويب" في دبلن، ثم انتقلت إلى العاصمة البرتغالية لشبونة اعتبارا من 2016.


كما أن النسخة البرازيلية التي لن تكون بديلا عن تلك المقامة في العاصمة البرتغالية لشبونة، ستقام في ريو دي جانيرو حتى عام 2028 على أقل تقدير، بحسب المنظمين.


وتشير تقديرات البلدية إلى أن المؤتمر سيدرّ ما يقرب من 1,2 مليار ريال برازيلي (240 مليون دولار) على اقتصاد المدينة خلال السنوات الست المقبلة.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: النمو الاقتصادي هذا العام سيشهد وتيرة أقل مقارنةً بالماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، أن النمو الاقتصادي الفلسطيني في العام الماضي كانت 3.9 %، وأن هذا العام سيشهد وتيرة أقل، بسبب الإجراءات الإسرائيلية المتصاعدة.


وقال اشتية في مستهل جلسة الحكومة برام الله، "إن نسبة البطالة تراجعت من 19% منذ أن تسلمنا الحكومة إلى حوالي 12% في الضفة، ولكنها بقيت مرتفعة في قطاع غزة".


وأضاف: "إن الإيرادات المحلية ومن المقاصة زادت بــ19% مع ثبات الإنفاق العام، ولكن زادت فاتورة الرواتب".


وأشار اشتية إلى أن الموازنة العامة تعاني من عجز، معرباً عن أمله أن يقوم المانحون بالمساعدة في سد الفجوة التمويلية لمعالجة العجز، منوهاً إلى أن الخصومات الإسرائيلية وتراجع أموال المانحين ما زالت هي الأسباب الرئيسية وراء العجز الذي تعانيه الموازنة العامة.


وأكد أن الوفد الفلسطيني المشارك في اجتماع للدول المانحة لفلسطين، في بروكسل غداً الأربعاء، سيقدم تقريراً عن الأوضاع في فلسطين وخطة الإصلاح، وعن الاقتصاد الفلسطيني.


وقال اشتية: "إن الحكومة ستواصل العمل على تنفيذ برنامج الإصلاح الذي أقره مجلس الوزراء وبتوجيه من الرئيس محمود عباس، وعُرض على المانحين، والذي يتلخص في إصلاح فاتورة الرواتب، والتحويلات الطبية، ومعالجة الديون المترتبة لقطاع المياه، والكهرباء، وقضايا البلديات، والحكم المحلي، وأمور أخرى متعلقة بقانون الخدمة المدنية وغيره".


وفي سياق منفصل، حمّل مجلس الوزراء، سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإدارة سجونه وكل أجهزته المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير خضر عدنان، بعد معركة إضراب عن الطعام، استمرت لمدة 87 يومًا رفضا لاعتقاله.


واعتبر جريمة اغتيال الشهيد عدنان متعمدة، من خلال رفض طلب الإفراج عنه، وإهماله طبيا، وإبقائه في زنزانته، رغم خطورة وضعه الصحي.


وتقدم بأحر التعازي من ذوي الشهيد عدنان، ومن الحركة الأسيرة، ومن عموم أبناء شعبنا بهذا الفقد الجلل، مؤكداً أنه سيبقى رمزًا للصمود والتحدي والإصرار، داعيًا إلى الإفراج الفوري عن جميع الأسرى، وخاصة المرضى والنساء والأطفال.


وعلى صعيد آخر، توجه رئيس الوزراء إلى المحتفلين بالذكرى الـ75 لإنشاء إسرائيل بالقول، أود أن أذكركم بأن هذه الذكرى هي ذكرى نكبة فلسطين، وأن إسرائيل كيان استعماري كولونيالي، أنشأتها الدول الغربية لخدمة مصالحها، وأنها أقيمت على أنقاض 531 قرية وبلدة فلسطينية هدمت، وشُرِّد أهلها، وما زالوا في المخيمات في لبنان، وسوريا، والأردن، وغزة، والضفة الغربية، ومصر، منذ 75 عاما يعيشون على أمل العودة إلى بيوتهم.


وأضاف: "نذكرهم أن فلسطين أرض خصبة منتجه، وأن الفلسطيني أول من استخدم المحراث لزراعة الأرض، وأن فلسطين صدّرت في عام 1860 حوالي 2 مليون كيس من برتقال يافا إلى أوروبا، وذلك قبل 88 عاما من إنشاء دولة إسرائيل".


وأشار إلى أنه إذا كان البعض يهنئ إسرائيل على نجاحها، فإن الإسرائيليين هم نتاج تكنولوجيا وعلوم غربية، وأن أي ميزة لها هي أنها قاعدة عسكرية، ودولة وظيفية للمحتفلين بها.


ونذكّر المحتفلين أن الصراع على فلسطين وفي فلسطين مبني على قاعدة لعبة الصفر، أي أن كل دونم أرض تستولي عليه إسرائيل هو دونم أرض تخسره فلسطين، وكل لتر ماء تسرقه إسرائيل هو لتر ماء نخسره نحن، وأن إسرائيل بنيت على أرضنا، نحن أهل البلد، ونحن السكان الأصليون، نحن الذين أعطينا هذه الأرض اسمها، هذه الأرض لنا، وهي أرض مقدسة، مولد نبينا عيسى عليه السلام، ومسرى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.


وأضاف: "لقد قدم العالم حلاً تاريخيا وهو حل الدولتين وقبلنا به، وهنا أدعو باسم الرئيس محمود عباس دول العالم التي تؤمن بهذا الحل أن تحميه، وتوقف التدمير الممنهج الذي تقوم به إسرائيل بحق أرضنا، ومقدساتنا، وقتل أولادنا، وزج بعضهم في السجون، وتفتيت أرضنا، وتكثيف الاستيطان، واقتحام المقدسات ومحاولة تهويدها، كل ذلك لتدمير حل الدولتين".


وأردف قائلاً: "إلى المحتفلين بذكرى تأسيس إسرائيل، فلسطين الخضراء كانت ولا زالت خضراء منذ آلاف السنين ولا زالت جبالها يغطيها الزيتون، وفيها صحراء لا زالت صحراء، على الذين يصدقون الكذب أن يفتحوا عيونهم ليروا الحقيقة، إن فلسطين حقيقة، والقدس حقيقة، وشعبنا الفلسطيني حقيقة، وسوف تنتصر الحقيقة، ورواتها على الأسطورة ورواتها".


وفي سياق آخر، أعرب مجلس الوزراء عن رفضه لما يسمى "مؤتمر العودة" في مدينة مالمو السويدية، واعتبره التفافا على منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، في لحظة تتصاعد فيه الضغوطات، وتتعاظم فيه التحديات التي تستهدف وجود شعبنا على أرضه، وإقامة دولته.


ودعا القائمين على المؤتمر أن لا يسيروا في الاتجاه الخاطئ، ولا يحرفوا البوصلة، وأن يكونوا عونا لشعبنا، ولا يضيفوا عبئا جديدا عليه وهو يحاول مواجهة من يعتنقون سياسات الحرق والمحو والإلغاء.


 كما دعا من يعتزم المشاركة فيه بإعادة النظر بالأمر، والعمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية، وفضح سياسات الاحتلال وممارساته والعمل على تحشيد الجهد الدولي حتى إنهاء الاحتلال لأرضنا واقامة دولته.


ومن المقرر أن يناقش مجلس الوزراء خلال جلسته تقارير أمنية وسياسية، وصندوق الزكاة، والمساعدة القانونية للفقراء، ومشاريع قوانين متعلقة بالتراث الثقافي، والتعامل مع البورصات الأجنبية، ومشاريع البنى التحتية، والطاقة الشمسية، والعمل التعاوني.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعلن إجلاء أكثر من 200 شخص من السودان

موسكو - (أ ف ب)

أعلن الجيش الروسي الثلاثاء إجلاء أكثر من 200 شخص من السودان الذي يشهد منذ أسبوعين قتالا بين الجيش وقوات التدخل السريع ما أدى إلى إجلاء أعداد كبيرة من الأجانب.


وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن أربع طائرات عسكرية تقوم حاليا بإجلاء هؤلاء الأشخاص إلى روسيا، من بينهم دبلوماسيون وطواقم عسكرية وأقاربهم ومواطنون آخرون من روسيا ومن "دول صديقة" وجمهوريات سوفياتية سابقة.


وفي بيان منفصل، أوضحت الوزارة أن هؤلاء الأشخاص وصلوا إلى موسكو.


وغرق السودان في الفوضى منذ اندلع في منتصف نيسان/ابريل صراع دام على السلطة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقّب "حميدتي".


وأوقعت الحرب ما لا يقل عن 528 قتيلا و4599 جريحا، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة السبت، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أعلى من ذلك.


واتفق الطرفان مساء الأحد على تمديد الهدنة الهشّة لـ72 ساعة إضافية، لكن لا تزال المعارك محتدمة.


وتربط موسكو والخرطوم علاقات جيدة تاريخيا. في ظل نظام عمر البشير، كانت روسيا هي المورّد الوحيد للأسلحة للسودان التي فُرض عليها حظر دولي.


وبعد سقوط البشير في العام 2019، فترت العلاقات بين الخرطوم وموسكو، لكن بعد انقلاب 2021 أكد الجيش رغبته في التعاون مع روسيا، مثل إحياء مشروع تأسيس قاعدة عسكرية روسية على السواحل السودانية.


كما أن مجموعة فاغنر الروسية موجودة في السودان منذ سنوات وتتمتع بامتياز الوصول إلى مناجم الذهب في البلاد، لكنها بقيت بعيدة عن الأنظار منذ بدء القتال.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

الصين ودورها المحوري في قضايا العالم وفلسطين

من يتتبع التطورات التي شهدتها وتشهدها جمهورية الصين الشعبية، يرى هذه التطورات المذهلة على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والتكنولوجية والتقنية.


فهذه الدولة استطاعت من خلال الثورة التي قادها ماوتسي تونغ وحققت الانتصار عام 1949 نقلت على مدى هذه السنوات من بلد يسوده الاقطاع ودمره الاحتلال، الى دولة عظمى، بل هي الدولة الثانية في العالم ان لم نقل الاولى.


والشيء الهام في التطورات التي حدثت وتحدث في هذه الدولة، هو وصولها صناعياً الى الدولة الاولى خاصة في الملابس، حيث تنتشر صناعاتها في مختلف دول العالم بما في ذلك دولة فلسطين.


وعلى الصعيد السياسي والدبلوماسي فهي مؤيدة لحقوق شعبنا الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، كما انها تقيم علاقات مع السلطة الفلسطينية ولها سفارة في رام الله تعمل على توثيق وتطوير علاقات الصداقة مع فلسطين، وتساعد في اقامة المشاريع المختلفة من اقتصادية وتجارية وثقافية، فهي دولة وفية لنضالات الشعوب وفي مقدمتها شعبنا الفلسطيني، لأنها عانت من ويلات الاحتلالات، لذا فنراها تدعم بلا حدود ووفق امكاناتها نضالات شعبنا من اجل تحقيق أهدافه في الحرية والاستقلال.


وعلى الصعيد الدبلوماسي تقف الى جانب الحق الفلسطيني وتصوت في الامم المتحدة وفي مجلس الامن لصالح شعبنا وقضيته وتؤمن بحل الدولتين القائم على أساس الحق والعدل.
وعلى المستوى العربي والدولي، لا ننكر دورها في عودة العلاقات بين ايران والسعودية والذي سيكون له تأثير واضح على قضية شعبنا، فالرهان الاسرائيلي على مواصلة الدول العربية التطبيع معها خاصة ترويج نتنياهو السابق لاحتمال تطبيع السعودية علاقاتها مع دولة الاحتلال بات بعيد المنال.


وهنا يطرح سؤال: ما دامت الصين نجحت في عودة العلاقات بين ايران والسعودية، فلماذا لا تعمل الصين على التوسط لانهاء الانقسام الفلسطيني، رغم معرفتنا بأنها مع هذه المصالحة وتوحيد الصف الفلسطيني لمواصلة النضال من أجل تحقيق أهداف شعبنا الذي انطلقت ثورته المعاصرة عام ١٩٦٥ لتحرير الارض والانسان.


ان شعبنا يتطلع لدور صيني لانهاء هذا الانقسام المدمر والذي لعبت دولة الاحتلال وامريكا دوراً في ابقائه حتى الآن، وتعملان على تحويله الى انفصال، وهو ما يؤخر النضال الفلسطيني مراحل الى الوراء وقد يعصف بالمنجزات التي حققتها الثورة المعاصرة خلال معاركها من أجل احياء قضية شعبنا بعد أن جرى اهمالها ومحاولات تحويلها الى قضية لاجئين فقط بحاجة لمساعدات، لتأتي الثورة المعاصرة وتحولها الى قضية سياسية بامتياز.


اننا نشكر جمهورية الصين على ما قدمته وتقدمه من مساعدات ودعم سياسي ودبلوماسي، فشعبنا لن ينسى الصين وغيرها من الدول التي وقفت وتقف الى جانبه، فألف تحية للصين ولجميع الدول الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة. 


فالصين لها دور محوري وأساسي في الشرق الاوسط والعالم قائم على مساعدة الشعوب وعدم استغلالها والاخذ بيدها نحو التقدم والتطور.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

مخيم عقبة جبر .. الشهيد التاسع

مخيم عقبة جبر في أريحا ، واحد من تسعة عشر مخيما فلسطينيا ، ترصعت بهم الضفة الغربية منذ يوم نكبة هذا الشعب قبل خمسة و سبعبن عاما ، و التي تحتفي بها إسرائيل كعيد لاستقلالها ، تتعطل فيها الدوائر والمؤسسات ، يخرجون الى الشوارع ، يستعرضون قواتهم المسلحة بما في ذلك سلاح الجو ، و يزورون مقابر "شهدائهم" الذين صنعوا لهم هذا الاستقلال / النكبة ، لم يخرج احد من بينهم ليكتب او يصرخ او يقول : انظروا الى نكبتهم ، انظروا ماذا فعلنا بهم ، انظروا الى هذه المخيمات التي رصعنا بها بلدهم ، كما الرقع غير المتجانسة في الثوب ، حتى بدت الرقع هي الثوب والثوب هو الرقعة .

من جنين ونابلس الى الخليل وبيت لحم مرورا برام الله و أريحا ، تنتشر الرقع ، واضحة بارزة لكل ذي بصر و بصيرة ، عشرات الاف الاسر ، هربوا من المجازر والمذابح من عشرات القرى – المخيم الذي أعيش فيه "الدهيشة" لجأ الناس اليه من تسع و ثلاثين قرية - ، ابتدأنا بالخيام المقدمة من الصليب الأحمر ، ثم جاءت وكالة غوث اللاجئين الدولية ، فقدمت المساكن المتواضعة و المتداعية ، اقرب للصناديق المرصوصة بجانب بعضها بعضا ، ورغم انها أفضل بما لا يقاس مع الخيام ، الا ان الناس احتجوا على سمك السقف ، الذي كان لا يزيد عن عشرة سنتمرات ، قالت لي أمي في معرض احتجاج ابي الخوف من ان يسقط هذا السقف الركيك مع مرور الوقت على رؤوس اولاده ، قال له مسؤول الوكالة ، ان هذا التصميم مكرس لعشر سنوات ، ستكونوا خلالها قد عدتم الى مسقط رؤوسكم . كانوا يشيعون عودتهم في وقت اقرب من ذلك بكثير . 


"الأسبوع القادم ، الشهر القادم" ، لم يكن "العقد القادم" شعارا مطروحا على الاطلاق ، و ها هي قد مرت سبعة عقود و نصف دون ان يلوح أي بصيص أمل بهذه العودة ، حتى عندما وقعت منظمة التحرير اتفاقية أوسلو ، بطرح ملف العودة في مرحلة الحل النهائي ، كان الحديث يدور عن عودة رمزية ، لا تتجاوز خمسة الاف لاجيء كل سنة ، وعندما حسبتها أنذالك على الالة الحاسبة ، اكتشفت ان عودة اللاجئين تتطلب أكثر من مئتي سنة . لكن بعد تعثر اتقاقية السلام سمعت مسؤول كبير في السلطة الفلسطينة ينفي صحة عودة اللاجئين "لست مجنونا بالموافقة على عودة سنة ملايين لاجيء لاغراق إسرائيل بهم" ، و عندما قيل للرئيس السابق ياسر عرفات في "غزة واريحا أولا" ان اريحا مليئة بالمستوطنات ، قال : انهم سيهربوا بمجرد وصوله الى اريحا . لم يهربوا ، بل توسع استيطاتهم و مستوطناتهم و تضاعف عدد مستوطنيهم حتى وصلوا الكنيست و فازوا بأغلب مقاعدها و استولوا على الحكومة .


الشهيد الذي سقط امس في مخيم عقبة جبر جبريل اللدعة ، هو ليس التاسع كما تناقلت وسائل الاعلام ، هو التاسع خلال الأسابيع الأخيرة فقط ، لكنهم بالمئات خلال رحلة النكبة ، و هم بالآف و عشرات الالاف في باقي المخيمات ، و لن نستغرب ان يخرج علينا مستوطن وزير يدعو الى مسح مخيم عقبة جبر عن الخارطة .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤوليات الحكومة في بناء اقتصاد وطني يوفر حياة كريمة للطبقة العاملة

يأتي عيد العمال العالمي في الأول من ايار لهذا العام في ظروف استثنائية تنعكس آثارها على الطبقة العاملة الفلسطينية على نحو يثقل كاهلها ، خاصة وهي تجابه خطرين محدقين لا يقل تهديد أحدهما عن الآخر خطرا على واقع الحياة ، التي يعيشها العمال الفلسطينيون بشكل خاص وجميع الطبقات والفئات الاجتماعية المختلفة بشكل عام ، وهما خطر صعود الفاشية في اسرائيل وسيطرتها على مراكز صنع القرار في كل ما يتصل بمستقبل الحياة في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 ودعواتها لحسم الصراع على أساس مشروعها المستوحاة من أساطير يوشع بن نون وأقوال العرافين والانبياء الكذابين ، وخطر استمرار وتصاعد النشاط الاستيطاني المتواصل في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة وفي الاغوار الفلسطينية ومناطق شمال البحر الميت على نحو ينذر بمخاطر أصبحت واضحة للعيان . وفي مناسبة كهذه يقف من هو في اليسار وفي صف الحركة العمالية والنقابية في موقع الدفاع عن حقوق ومصالح العمال ، طليعة نضالنا الوطني ، في مواجهة ما تتعرض له البلاد من أخطار وفي مواجهة ما يتعرضون له من ظلم واستغلال على أيدي أرباب العمل سواء كان الظرف عاديا ام استثنائيا .


ومع صعود الفاشية الى الحكم في دولة اسرائيل تبقى الكثير من الاسئلة تطرح نفسها بشأن تأثير ذلك على مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية وخاصة على العمال الفلسطينيين سواء العاملين منهم في المشاريع الاسرائيلية داخل اسرائيل او في المستوطنات أو العاملين في المشاريع الفلسطينية في القطاع الخاص ، خاصة مع استمرار الارتفاع في معدلات البطالة نتيجة قيود العمل في المشاريع الاسرائيلية أو نتيجة تخلف الحكومة عن تحمل مسؤولياتها وتخلف القطاع الخاص الفلسطيني عن الوفاء بالتزاماته نحو هؤلاء العمال
في الوقت نفسه وبصرف النظر عن تحديات الظروف التي نعيشها ، فإن اقتصادنا الوطني يقف على مفترق طرق ، بفعل تعرضه لخطرين محدقين كذلك ، أولهما خطر التراجع في أداء الاقتصاد الوطني بمختلف فروعه، بما فيها الانتاجية كالصناعة والزراعة والانشاءات أو ما يتعلق بقطاع المال والأعمال والتجارة والخدمات على اختلافها وخطر مواصلة الدوران في الحلقة المفرغة من التبعية للاقتصاد الاسرائيلي الذي يضع قيودا ثقيلة على فرص الانطلاق نحو افاق أرحب تفتح أمامه فرص التطور المستقل .


فما زال أداء الاقتصاد الفلسطيني ضعيفا وفقا لمعطيات جهاز الاحصاء الفلسطيني ، ورغم الارتفاع في عدد العاملين في عدد من الأنشطة الاقتصادية ، الا ان معدل البطالة لا يزال مرتفعا ، ويعود الارتفاع في معدل البطالة الى الارتفاع الكبير في معدلات البطالة في قطاع غزة حيث ما يقارب نصف المشاركين في القوى العاملة 45% هم عاطلون عن العمل مقارنة مع نحو 20 % في الضفة الغربية ، فضلا عن التفاوت الكبيرً في معدل البطالة بين الذكور والاناث؛ 21٪ بين الذكور و39% بين الاناث . فيما بلغت البطالة بين الخريجين الشباب (20-29) سنة من حملة شهادة الدبلوم المتوسط فأعلى 48% بواقع 28% في الضفة الغربية و73% في قطاع غزة. وتشير المعطيات إلى استمرار التباطؤ في أداء الاقتصاد الفلسطيني للعام الثاني على التوالي، مدفوعاً بتزايد حالة عدم اليقين الناتجة عن الوضع المالي للحكومة، والارتفاع الملحوظ في مستويات الأسعار المحلية، وتراجع القوة الشرائية للدخل الفردي وذلك وفقا لمعطيات جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني .


وفي مثل هذه الظروف الاقتصادية والوطنية الصعبة التي نمر بها ، لا أجد من موقعي كيساري فلسطيني حرجاً في الدفاع عن الطبقة العاملة الفلسطينية وعن الصناعيين الفلسطينيين والصناعة الفلسطينية في آن. ليس في هذا أي إخلال في الالتزام الايدولوجي ، الذي أحمله نحو الطبقة العاملة دون غيرها. صحيح أنني لا أنتمي إلى " حزب أو طبقة الرأسماليين والصناعيين " التي تفتقر أصلا لحزب يمثلها ، بل إلى حزب يدافع بثبات عن حقوق ومصالح العمال وفقراء الفلاحين وسائر الكادحين ، غير أن ما وصلت إليه أوضاعنا المعيشية والاقتصادية على وجه التحديد يدفعني من الموقعين الوطني والطبقي لمحاولة التوفيق بين الدفاع عن حقوق ومصالح العمال والدفاع عن الصناعة الوطنية ، التي تدهورت أوضاعها على نحو مفزع ليس فقط بسبب سياسة الاحتلال بل وكذلك السياسة الخاطئة التي مارستها الحكومات المتعاقبة في السلطة الوطنية الفلسطينية.


هنالك ترابط واضح بين حالة الركود وضعف الأداء ، التي تمر بها الصناعة الوطنية بشكل خاص والاقتصاد الوطني بمختلف فروعه وخاصة الانتاجية منها بشكل عام وحالة الاحباط والاحتقان التي تمر بها الطبقة العاملة الفلسطينية . صحيح ان الصناعة الوطنية في بلادنا صناعة بسيطة ، وهي في هيكلها الأساس صناعة تحويلية ، بعضها شق طريقه بصعوبة بالغة في ظل القيود والضغوط الهائلة لسياسة الاحتلال الاسرائيلي والقيود التي كبلها بها اتفاق باريس الاقتصادي ، الذي تم التوقيع عليه مع حكومة إسرائيل عام 1994 . بسوق اقتصادية واحدة وغلاف جمركي واحد وسياسة مالية يمليها بنك اسرائيل المركزي بين اقتصاد بسيط وآخر متطور تقوده ثورة العلوم والتكنولوجيا والاتصالات ، وفي ظل سياسة اقتصادية – اجتماعية عاجزة للحكومة تولد باستمرار قيوداً وضغوطاً لا يمكن تجاهلها بانعكاساتها السلبية على أداء الاقتصاد الفلسطيني وتطور الصناعة الفلسطينية وغيرها من قطاعات الانتاج الوطنية ، حيث لا حماية للاسواق الوطنية ولا حماية للمنتج الوطني في ظل منافسة شديدة مع المنتجات الاسرائيلية بما فيها منتجات المستوطنات .


وفي ظل ذلك كانت معاناة العمال الفلسطينيين من سياسة وممارسات الاحتلال تتفاقم ، فالاحتلال ليس احتلالا عسكرياً وحسب بل هو الى جانب ذلك احتلال استيطاني . ففي المستوطنات ، التي اقامتها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ حزيران 1967 ، بنى المستوطنون والمستثمرون الاسرائيليون مناطق صناعية وزارعية رأسمالية حديثة نسبيا ، تعتمد على العمالة الفلسطينية . في هذه المشاريع التي اقيمت على اراضي المواطنين الفلسطينيين يمارس أرباب العمل الاضطهاد والاستغلال بأبشع صورة ضد العمالة الفلسطينية . وفقط قبل سنوات قليلة وبعد معركة قضائية تواصلت 14 عاماً في المحاكم الاسرائيلية اعترفت المحكمة العليا الاسرائيلية بانطباق قانون العمل الاسرائيلي على العمال الفلسطينيين الذين يعملون بصورة رسمية في هذه المشاريع ، وبما يشمل الحقوق الاجتماعية والحد الادنى للأجور ومستحقات العطل السنوية والإجازات المرضية والأعياد ومخصصات التقاعد . ورغم ذلك لم يتغير الشيء الكثير على أوضاع هؤلاء العمال ، الذين يقعون ضحية لسماسرة العمل ويقبلون بالقليل حفاظاَ على مكان العمل ومصدر الدخل في مواجهة منافسة شديدة في سوق العمل بفعل ارتفاع معدلات البطالة في سوق العمل الفلسطيني .


واذا كان هذا هو الحال مع عمالنا في ظل الاحتلال وسياساته وممارساته ، فما هو حال هؤلاء العمال في سوق العمل الفلسطيني في المشاريع الوطنية؟ بنظرة موضوعية للأمور ، لا أحد يستطيع أن يقلل من صعوبة وخطورة الاوضاع ، التي يمر بها الاقتصاد الوطني ويعمل في ظلها القطاع الخاص الفلسطيني. فالاقتصاد الوطني لا زال أسير اتفاق باريس الاقتصادي وأسير سياسة الحصار والخنق الاقتصادي ليس في قطاع غزه بل وكذلك في الضفة الغربية.


 والمعاناة التي يعيشها قطاع غزه لا حدود لها ويعجز عنها كل وصف. وقد تفاقمت الامور وتدهورت نحو الأسوأ بعد سيطرة حماس على القطاع حيث أصبح الاغلاق خانقاً الى درجة ترتب عليه انخفاض ملحوظ في الصادرات كما في الواردات ، وتوقف عن العمل عدد كبير من المنشآت الصناعية ، وتراجعت انتاجية ما تبقى منها الى حدود نصف طاقاتها الانتاجية .وارتفعت معدلات الفقر على نحو حاد وكذلك معدلات البطالة وأصبح أكثر من 70 بالمئة من الاسر في القطاع يعيش تحت خط الفقر . وكذلك هي الاوضاع التي يمر بها الاقتصاد الوطني في الضفة الغربية . هي افضل منها في قطاع غزه ، غير ان معدل البطالة مرتفع ومعدلات الفقر مرتفعة كذلك. وبالنسبة للقوى العاملة في القطاع الخاص ، فان نسبة المستخدمين ، الذين يعيشون تحت خط الفقر تحافظ على نفسها في أحسن الاحوال في ظروف الاستقرار النسبي وترتفع بشكل ملموس في ظروف التوتر وعدم الاستقرار .


وإذا ما استمرت الحكومات الفلسطينية تسير على نفس النهج في إدارة شؤون الاقتصاد الوطني وقطاعاته المولدة لفرص العمل فسوف لن يجد المواطن وخاصة العمال فسحة من أمل. إن المواطن يتساءل كم هي النسبة المئوية ، التي جرى تخصيصها من مجمل الموارد المالية المتاحة للسلطة الفلسطينية على امتداد سنوات سواء من العائدات الضريبية المختلفة او اموال الدول والجهات المانحة للاستثمار في التنمية للنهوض بأوضاع القطاع الخاص . الاجابة مفزعة حقاً ، حيث لم تتجاوز هذه النسبة حدود 5 بالمئة على امتداد هذه سنوات . أبعد من ذلك ، فقد مارست الحكومات الفلسطينية سياسة ساهمت في الحاق افدح الاضرار بقطاعات الاقتصاد الوطني الفلسطيني الصناعية والزراعية والخدماتية ، عندما فتحت الاسواق الوطنية لكل ما هو مستورد على حساب تشجيع المنتجات الوطنية وتوفير حد مقبول من متطلبات حمايتها .


ندرك أن للقطاع الخاص دوره في التنمية ، وهو في ظروفنا دور حيوي وليس دوراً هامشياً وينبغي توفير متطلبات نهوضه بمسؤولياته ودوره على هذا الصعيد. وفي الوقت نفسه ندرك أنه ينبغي رفع الظلم عن العاملين في هذا القطاع من خلال احترام احكام قانون العمل الفلسطيني ، رغم ثغراته ونواقصه . 


وعلى الحكومة هنا ان تتدخل في اتجاهين رئيسيين : الاول الزام القطاع الخاص باحترام الحد ادنى للأجور في القطاع الخاص الذي تم التوافق عليه بين الشركاء الاجتماعيين ليقترب من معدل الاجور للعاملين في القطاع الحكومي وربط الاجور بجدول غلاء المعيشة وتعزيز هذه الخطوة بتقديم الدعم للسلع الاساسية التي تخفف من وطأة الارتفاع الفاحش في اسعارها على اوضاع الشرائح الاجتماعية الضعيفة ، والثاني الدفع في اتجاه التوافق الوطني على قانون للتأمينات الاجتماعية وصندوق الضمان الاجتماعي بكل ما يترتب على ذلك من التزامات تؤديها الحكومة مثلما يؤديها اصحاب العمل والمستخدمون في القطاع الخاص ، لما لذلك من أثر بالغ في توفير الامن الوظيفي وأبسط متطلبات الحياة الانسانية الكريمة لهؤلاء المستخدمين وفي المقدمة منهم العمال.


والى جانب هذا كله ينبغي الارتقاء بدور الحركة العمالية والنقابية الفلسطينية وتأهيلها للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة وتنظيم دورها في النضال ضد الاحتلال وتعزيز صمودها وتطوير نضالها في مواجهة اتساع نطاق البطالة والفقر والعوز وتدهور مستويات المعيشة بفعل أدوات التحكم الاسرائيلية وبفعل السياسة الحكومية وما يشوبها من خلل في توزيع اعباء الصمود على مختلف طبقات الشعب وفئاته الاجتماعية المختلفة ، والى صون وحماية الحريات النقابية ، وتطوير قوانين للضمان الاجتماعي والتنظيم النقابي ، وبما يتناسب مع التشريعات والقوانين الدولية وجميع الاتفاقيات المعنول بها من منظمتي العمل العربية والدولية ، والتي أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الفلسطينية التزامهما بها ، هذا الى جانب تفعيل الصندوق الوطني للتشغيل والحماية الاجتماعية ، بما يسهم في الحد من معدلات الفقر والبطالة في صفوف العمال ، وتطوير قانون العمل الفلسطيني من اجل توفير الحماية لحقوق العمال والعاملات في سوق العمل الفلسطيني. 


وإنشاء المحاكم العمالية المتخصصة لفض النزاعات العمالية وحلها بين العمال وأصحاب العمل بعيداً عن التسويف والمماطلة ، هذا الى جانب الحاجة الملحة للمساواة الكاملة في الاجور بين العمال والعاملات في المشاريع الخاصة ومحاربة السياسية التمييزية وجميع الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة العاملة الفلسطينية والى تطبيق اتفاق الحد الأدنى للأجور لا سيما على النساء العاملات والزام جميع المؤسسات والشركات والمكاتب والعيادات وغيرها من أماكن العمل في القطاع الخاص بهذا الاتفاق ، والى رفع الظلم عن هؤلاء العاملين والعاملات وتحرير عشرات آلاف العاملين وخاصة من النساء من ظروف وشروط عمل هي اقرب الى السخرة والاستعباد.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطط لشرعنة المزيد من البؤر الاستيطانية

تواصل حكومة الاحتلال الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، سياسة نهب ومصادرة الأراضي الفلسطينية وتوسيع وشرعنة الاستيطان فيها بشكل متسارع، وهي تستغل صمت المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تبدي أي معارضة جدية لهذه السياسة، وتكتفي فقط بالإعلان عن اصدار التصريحات اللفظية الرافضة للاستيطان بدون ممارسة أي ضغوط جدية لوقف هذه السياسة.


وقد كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" يوم الجمعة الماضي 28/4/2023 عن اجتماع "شبه سري" عُقد بداية الأسبوع الماضي، بمشاركة وزراء وقادة المستوطنين، عن مخطط لشرعنة البؤر الاستيطانية استنادا إلى "قرار الكابينيت الذي بموجبه ستتم المصادقة على جميع البؤر الاستيطانية العشوائية".


ووفقا لما ذكرته الصحيفة يتوقع أن تبدأ الحكومة الإسرائيلية بإجراءات لمخطط شرعنة 70 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، خلال الأسابيع المقبلة، إضافة إلى البؤر الاستيطانية العشوائية التسع التي صادق عليها المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، في شباط/فبراير الماضي. وأن المخطط يشمل عددا غير مسبوق من البؤر الاستيطانية العشوائية، والتي توصف بـ"الاستيطان الشبابي"، التي سيتم شرعنتها استنادا إلى "قرار الكابينيت الذي بموجبه ستتم المصادقة على الاستيطان الشبابي كلّه".


ونقلت الصحيفة عن يشاي مرلينغ، مدير عام دائرة الاستيطان التي تعمل من خلال الهستدروت الصهيونية العالمية ووزارة الاستيطان، قوله حول البؤر الاستيطانية التي لم تكون ضمن مخطط شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية، إن "الحكومة ستقرر المصادقة عليها لاحقا".


 وأضاف مرلينغ خلال الاجتماع "شبه السري" أنه "يصعب ملاحظة العمل الميداني الكثير في ظل الضجة الكبرى حول الإصلاح (القضائي). ولدينا حكومة مميزة تدفع مشاريع استيطانية غير مسبوقة في يهودا والسامرة والنقب والجليل".


 وسيتم نشر قائمة البؤر الاستيطانية العشوائية التي ستبدأ إجراءات شرعنتها خلال فترة تتراوح بين أربعة وستة أسابيع. وبحسب الصحيفة، فإنه بعد ذلك مباشرة "سيكون بإمكان البؤر الاستيطانية البدء بالارتباط بالبنية التحتية الحيوية الرسمية. وقال رئيس حزب الصهيونية الدينية ووزير المالية والوزير المسؤول عن الاستيطان في وزارة الأمن، بتسلئيل سموتريتش، خلال الاجتماع إن الحكومة تعتزم دفع أكبر عدد ممكن من البؤر الاستيطانية العشوائية التي سيتم شرعنتها. وأضاف أن "هدفنا فرض الاستيطان الشبابي كحقيقة تم تسويتها. ومديرية الاستيطان تعمل ليل نهار من أجل تطوير الاستيطان، سواء في البناء أو البنية التحتية". ونعمل من أجل نشر بنية تحتية – كهرباء وشوارع وسنستمر معا في تسوية الاستيطان الشبابي. والدولة تعتزم تطوير الاستيطان وجلب نصف مليون ساكن آخر إلى يهودا والسامرة".


وقالت مصادر شاركت في الاجتماع أنها تدرك أنه ستكون هناك معارضة لمخطط شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية، وزعمت هذه المصادر أن "التعهد (الإسرائيلي) خلال مؤتمر العقبة بعدم البناء في يهودا والسامرة لا علاقة له مع الواقع، لأن القرار بالتسوية اتخذته الحكومة قبل المؤتمر. كما أن المستوطنات هي بمثابة توسيع لمستوطنات قائمة. والجميع كانوا ضالعين في هذا الحدث، والأميركيون يعلمون بهذا القرار وفق ما نقلت الصحيفة عنه. وبحسب مرلينغ، فإنه توجد بؤر استيطانية في "أراضي دولة"، أي الأراضي التي استولى عليها الاحتلال، "وعندما تتم المصادقة على ميزانية الدولة (خلال الشهر المقبل) ستحصل على البنية التحتية – مياه، كهرباء، صرف صحي ومبان عامة. وقد أصبحنا في الأرض ونمد خطوط كهرباء".


 وأضافت الصحيفة أن فرق عمل من وزارات مختلفة تعمل من أجل زيادة نجاعة شرعنة البؤر الاستيطانية بأسرع ما يمكن، خاصة بما يتعلق بالإعلان عن مصادرة أراض في الضفة، خاصة وأن الكثير من هذه البؤر الاستيطانية العشوائية أقيمت في أراض بملكية فلسطينية خاصة أو أراض غير مصادرة. وتابعت الصحيفة أن "الحكومة تتطلع إلى تسوية الغالبية العظمى من الاستيطان الشبابي، وهددها بالعشرات، خلال سنتين أو ثلاث".


يتضح أن مخطط شرعنة البؤر الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذي كشف عنه الاجتماع السري الوزاري الاسرائيلي الأخير، سيتم البدء في تنفيذه خلال الأسابيع القليلة القادمة، والذي سيعني عمليا مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية، وتوسيع وشرعنة الاستيطان فيها، في ظل صمت المجتمع الدولي وعجزه عن وقف جريمة الاستيطان التي تتعارض مع القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية. ما يؤكد بأننا أمام مواجهة شاملة لوقف هذا المخطط، الذي يقتضي تعبئة وحشد كل الإمكانيات والطاقات الوطنية والشعبية الفلسطينية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

عودة الاحتجاجات للمستعمرة

استؤنفت للأسبوع 17 على التوالي، احتجاجات الإسرائيليين، بعد انتهاء فترة الأعياد اليهودية، وعودة البرلمان للعمل، مع بداية شهر أيار الجاري.


الاحتجاجات بدأت مع تغول اليمين الإسرائيلي المتطرف المتحالف مع المتدينين المتشددين الذين يسعون معاً لفرض قيم وإجراءات وقوانين جديدة، تُشكل بمثابة انقلاب في مسار المستعمرة، وتحويلها من حالة التوافق مع القيم الغربية الأوروبية الاميركية، وجعلها نموذجا جديدا مع التخلف الداخلي والعداء المتطرف لكل ما هو: 1- غير يهودي، 2- غير متدين، 3- غير متمسك بخارطة المستعمرة من البحر المتوسط حتى نهر الأردن في هذه المرحلة، وللمرحلة المقبلة، وما يتطلب ذلك من قوانين وأنظمة وإجراءات تتفق مع هذا الخيار، مع هذا التوجه، مع هذا التوسع، والرفض السياسي والديني للتراجع عن خارطة المستعمرة التوسعية، والإقرار: 1- أن القدس الموحدة عاصمة للمستعمرة، 2- وأن الضفة الفلسطينية هي يهودا والسامرة أي جزءاً من خارطة المستعمرة عبر تشريع الاستيطان وقانونيته ومده بكل أسباب البقاء والتطور.
الاحتجاجات من قبل شرائح إسرائيلية مختلفة لا تستهدف الجانب السياسي أو المطالبة بالعدالة والمساواة في مناطق 48، أو إنهاء الاحتلال ومنع الاستيطان في مناطق 67، بل هم يرفضون فرض القيم الدينية وإجراءات اليمين المتطرف على الحياة السياسية والاجتماعية والقانونية، أي الصراع داخلي ليس له علاقة بفلسطين أو الفلسطينيين من قريب أو بعيد.
رئيس المستعمرة اسحق هرتسوغ وصف ما يجري داخل المجتمع الإسرائيلي على أنه "أخطر أزمة داخلية" تجتاح المستعمرة منذ قيامها عام 1948.


الصراع يدور على ما يُسمى "خطة الإصلاح القضائي" التي أعلنها وزير العدل الليكودي لدى حكومة المستعمرة يلفين، علق إجراءات تشريعها في البرلمان نتنياهو في نهاية شهر آذار الماضي، وستعود إلى واجهة برنامج الكنيست بعد فشل كل المحاولات لإلغائها أو إجراء أي تعديل على مضمونها وخاصة: 1- الحد من صلاحيات المحكمة العليا وتقليص سلطاتها، 2- سيطرة الائتلاف الحكومي على تعيين القضاة، والهدف من ذلك لدى نتنياهو شطب الاتهامات الجنائية المتورط بها والتي وُجهت له وعناوينها: الرشوة وسوء الائتمان وخيانة الأمانة.


مظاهرات الاحتجاج تتواصل أسبوعياً، ولكنها المرة الثانية التي يتوجه الائتلاف اليميني الديني المتطرف نحو الشارع الذي شهد مظاهرة داعمة للحكومة لمواجهة استمرار المظاهرات الاحتجاجية ضد الحكومة، مما عمق من الأزمة وزاد من فجوة الانقسام الذي يواجه المجتمع الإسرائيلي.


العوامل السلبية المحيطة بالمستعمرة: 1- الإنقسام الفلسطيني، 2- الحروب البينية العربية، 3- اهتمام العالم بما يجري في أوكرانيا وتداعياتها، شجعت حالة الإنفجار الداخلي، لإحساس الإسرائيليين بغياب عدو يستهدفهم فانفجر الخلاف والصراع بين: 1- المتدينون وغير المتدينين، 2- بين الشرقيين والغربيين، 3- بين اليمين واليمين السياسي المتطرف نظراً لغياب التوجهات المعتدلة أو المتوسطة واضمحلال تأثيرها.


المستعمرة الآن تختلف جوهرياً على المستوى الداخلي، عما كانت عليه قبل انتخابات الكنيست 25 يوم 1/11/2022، وإن كانت ما زالت استعمارية، توسعية، فاشية، عنصرية تمارس الأبارتهايد ضد الفلسطينين، وزادت، وهي ستدفع ثمن هذا الخيار ولو بعد حين.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

"اصابع" دولة الكيان و" الموساد" حاضرة في الأزمة السودانية

ما ان تحققت المصالحة الإيرانية - السعودية بشراكة صينية،والتي مهدت لكي تقترب الحرب على اليمن من نهايتها،وتحدث انفراجة في العلاقة بين اليمن والسعودية،حتى تفجر الصراع في السودان،والذي هو مرشح للتفاقم،بين جنرالات تتصارع على الزعامة والمصالح،وتنفذ مصالح وتخدم اجندات خارجية،البرهان قائد الجيش من جهة ونائبة محمد حمدان دقلو "حميدتي"،قائد ما يعرف بميليشا " التدخل السريع"، صراع تحركه أمريكا ودولة الكيان وبريطانيا،وتدخلات اقليمية اخرى، صراع لا ناقة ولا جمل فيه للشعب السوداني الطيب،الذي يدفع ثمن صراع هؤلاء من دمه وأرضه وخيراته وثرواته وامنه واستقراره ووحدة أرضه وجغرافيته،وتلك القوى المحركة للصراع،لها نفس الأهداف الإستعمارية،في استمرار اضعاف الأمة العربية وتدمير بلدانها وقتل وتشريد أبنائها ونهب خيراتها وثرواتها واحتجاز تطورها،هذه السياسة جرى تطبيقها في العراق وليبيا وسوريا ولبنان،ومن قبلها في الصومال،بتحويل هذه الدول الى دول فاشلة، تنهب خيراتها وثرواتها ،وتقف على رأس قيادتها، زعامات وقيادات فاسدة وخانعة وذليلة،ليس لها سيطرة على قرارها السياسي،وان تبقى في موقع الذيلية والتبعية للقوى الإستعمارية،وأرضها تستباح من قبل قوى العدوان، وإن كانت تلك السياسة قد فشلت في تحقيق اهدافها في سوريا عبر الحل العسكري،ولكنها سوريا ما زالت تخضع لحصار وعقوبات أمريكية واوروبية غربية اقتصادية ومالية ظالمة.


هذه السياسة الإستعمارية في السودان،بدأت بفصل جنوبه الغني بالنفط عن شماله، ولتبدأ الآن المرحلة الثانية ،بتفكيك السودان الى دويلات متناحرة على اساس عرقي ومناطقي،بعد قيامهم بحل الجيش المركزي وتشكيل ميلشيات متناحرة ..للوصول الى الفوضى والتقسيم.


اهتمام دولة الكيان بأوضاع السودان الداخلية وتركيبته السياسية،وسياساته الخارجية،لا ترجع فقط للسنوات الأخيرة،بل السودان محط انظار دولة الكيان واجهزته الأمنية منذ زمن بعيد،حيث السودان شكل خطا لوجستيا،لتهريب السلاح من ايران الى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة،وطائرات الكيان الحربية في تشرين أول/ عام 2012،قصفت مصنع اليرموك العسكري في العاصمة السودانية،وقالت بأن القصف استهدف شحنات اسلحة ايرانية متطورة ،قيل أنها تخص قوى المقاومة في قطاع غزة.


الخوف في دولة الكيان من أن الصراع المحتدم على السلطة بين أصدقائها، الجنرال البرهان الذي جرى توقيع اتفاق التطبيع معه،وحميدتي الذي جاء زاحفاً الى تل ابيب ورجل الموساد،قدم خدمات كبرى لدولة الكيان مباشرة وغير مباشرة، أن يطول الصراع،ويطيح بإتفاق التطبيع،الذي كان يسعى وزير خارجية دولة الكيان ايلي كوهين اثناء زيارته للسودان في شباط الماضي،أن يجري توقيعه قريباً في واشنطن،علماً بأن السودان قد التحقت بمسار التطبيع الذي شقت طريقه الإمارات العربية،وما عرف بالسلام "الإبراهيمي"،هذا المسار الذي بات يترنح ويتراجع ويضمُر،في ظل فشل ضم السعودية ذات الثقل السياسي والإقتصادي اليه،بعد مصالحتها مع ايران،ولعل التطبيع مع السودان،كان سيشكل تعويضاً عن الفشل في التطبيع مع السعودية.


دولة الكيان يهمها بقاء السودان ضعيفاً ومفككاً،حتى يسهل العمل فيه بحرية وفق مصالحها،ولكن الأكثر اهمية،خروج السودان كلياً من المسار والتحالف المعادي لها.


دولة الكيان تابعت وتتابع تطورات الأزمة في السودان،والصراع الدائر هناك،بشكل حثيث ،حتى ان وزير خارجيتها ايلي كوهين،بادر لدعوة "أشقائه" البرهان و"حميدتي" الى عقد لقاء بينهما في تل ابيب من أجل عقد تسوية بينهما، وإن كانت الزيارة لم تتم،والتي تمت بتنسيق أمريكي، ولكنها تعكس حالة من القلق لدى دولة الكيان،بأن تتطور الأزمة والصراع في السودان،بما يتعارض مع اهدافها ومصالحها ،وهي ترى أي كان الفائز في هذه الحرب،فهو يخدم مصلحتها واهدافها، فإضعاف السودان وتفكيكه يخدمها،لكي تمارس دورها بحرية في السودان،وهذا يعزز علاقاتها بأثيوبيا التي تقف ضد السودان.


التطبيع مع السودان مهم جداً لدولة الكيان،وله عدة أبعاد،فهو يشكل "كيا" للوعي العربي والإسلامي، بأن هذه الدولة التي احتضنت القمة العربية بعد هزيمة حزيران عام 1967،ونتج عنها ما يعرف باللاءات الثلاث " لا صلح ولا مفاوضات ولا اعتراف بدولة الكيان،ها هي يجري اختراقها وتطبع مع دولة الكيان،وتقيم معها العلاقات الدبلوماسية،وكذلك التطبيع مع السودان،سيمكن دولة الكيان من التمدد الى قلب القارة الأفريقية،وتطبيع العلاقات مع دولها،حيث أن هناك دولاً عربية وافريقية،تشكل حاجز صد أمام هذا التمدد،ففي قمة الإتحاد الأفريقي الأخيرة،نجحت الجزائر وجنوب افريقيا،بإلغاء القرار السابق لرئيس الإتحاد بمنح دولة الكيان عضوية مراقب في الإتحاد الأفريقي،وكذلك في ظل الأزمة السياسية المحتدمة في دولة الكيان،يشكل التطبيع رافعة اساسية لنتنياهو ،يقدمها كإنجاز لجمهور دولته،وأن أي اخفاق أو تأجيل أو تراجع للتطبيع مع السودان،من شأنه ان يمنع او يؤجل التمدد لدولة الكيان عربياً وأفريقياً،ولذلك تبدي "اسرائيل قلقها من ما يحدث في السودان،ويضاف الى ذلك بأن دولة الكيان قلقة من تزايد النفوذ الروسي الصيني الإيراني فيه، وبأن لا تقود الأزمة الى عودة السودان،لكي تصبح ممراً لوجستياً لنقل السلاح من طهران الى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة... والسودان من الناحية الإقتصادية،سوق اقتصادي جديد وكبير ،وموقعه الجيواستراتيجي يضع دولة الكيان على البحر الأحمر،وهذا مهم لها لمتابعة ومراقبة ايران ومحورها،وكشف مخططاتهم وأهدافهم،وخاصة بأن جزءا كبيرا من تجارتها وسفنها تستخدم هذا الممر المائي،كما ان هذا التطبيع يمكنها من إستهداف مصر دوراً وموقعاً وحضارة ونفوذاً إقليمياً، والضغط عليها وإبتزازها في أمنيها القومي والمائي،بعلاقاتها الإستراتيجية مع السودان واثيوبيا،وهي كذلك تريد التخلص من الهجرة غير الشرعية من السودانيين الى كيانها،والتي اوجدت أكثر من 150 الف مهاجر،يلعبون دوراً في التأثير على هوية الكيان،كدولة يهودية.


دولة الكيان من المهم جداً لها ان يؤول الصراع في السودان الى ما يخدم مصالحها،وهي تفضل ان يحسم الصراع نائب الرئيس محمد حمدان دقلو " حميدتي" ،قائد ما يعرف ب" التدخل السريع"،ويكفي ان نقرأ ونتفحص جيداً تصريح يوسف عزّت المُستشار السياسي لحميدتي لقناة "كان" الإسرائيليّة يقول فيه أقول" للشّعب الإسرائيلي" وحُكومته أن ما تتعرّض له الخرطوم، وقوّات "الدعم السريع"، هو هُجومٌ يشنّه الجيش، استغلّته العصابة الإسلاميّة الإرهابيّة"، ويُضيف "ما يتعرّض له السودان شبيه بما تعرّضت له إسرائيل آلاف المرّات من المجموعات الإرهابيّة مِثل "حماس" والمُنظّمات الأُخرى التي يعرفها "الشعب الإسرائيلي جيّدًا" .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

التضامن الاجتماعي : ركيزة أساسية لتعزيز الصمود الوطني

بات من الواضح أن الأولوية العليا أمام شعبنا، بالاضافة لاستعادة وحدة مؤسساته الجامعة، تتمثل في ضرورة بناء استراتيجية صمود طويلة الأمد. فانعدام أفق التسوية السياسية، سيما بصعود اليمين الفاشي في اسرائيل، وانشغال القوى العظمى في الصراع على مصير النظام العالمي وتداعياته، يؤكد أن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي لا يحظي بأولوية الاجندة الدولية إلا لجهة اطفاء ما ينشب من حرائق، وترك شعبنا وحيداً أمام الاستفراد الاسرائيلي بمصيره وقضيته الوطنية.

في مواجهة هذا التشخيص يتموضع اتجاهان، الأول تمثله القوى الانقسامية المهيمنة على المشهد، حيث استراتيجيتهما تستند على مجرد البقاء باسترضاء الاحتلال، وكلاهما يشكلان وجهان لعملة واحدة، ليس في واردهما استعادة الوحدة و توفير مقومات الصمود في مواجهة المخاطر الداهمة .

في نفس الوقت فإن الاتجاه الذي ينادي بالوحدة والديمقراطية لإعادة بناء النظام السياسي، وترميم الضرر الذي لحق بالنسيج الاجتماعي، فما يزال جنينياً وغير موحد، وأمامه عمل شاق لبناء الحاضنة الشعبية التي تمكِّن من ولادته، كي يشق طريقه في الحياة العامة بالقدر الذي سيتحمل مسؤولياته في استنهاض الطاقات الشعبية، والاستجابة لمتطلبات الصمود الشعبي في الميدان والصمود السياسي على الصعيدين الاقليمي والدولي، وفي نفس الوقت يصون بوصلة النضال الوطني والديمقراطي لتطوير عناصر القوة الشعبية التي طالما حصنت القضية الوطنية ورأسمالها الاساسي الوحدة في مواجهة الاحتلال .

العنصرية والوباء وغياب التضامن

كان من الممكن الاستفادة من الموروث الغني للتضامن الاجتماعي في مواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن وباء كورونا، إلا أن السلطة اختارت السبل الفوقية التي رافقها الكثير من الثغرات، وغياب الشفافية التي أضرت بذلك الموروث الانساني النبيل والتجربة الغنية لدى شعبنا. كما أن بعض المبادرات الأهلية اتسمت بالاستعراضية المهينة للكرامة الانسانية خلال تقديم تلك المساعدات لمحتاجيها . وإذا دققنا اليوم بما تعرضت له بلدة حوارة والبلدة القديمة في نابلس وما يتعرض له مخيم جنين من اعتداءات يومية، ناهيك عما تتعرض له القدس المحتلة من هدم واسع النطاق للبيوت، و بمستوى اطلاق حملات للتضامن مع ضحايا هذه الاعتداءات، فإن الأمر يثير تساؤلات كبيرة ويؤشر إلى مستوى الضرر الذي ألحقه الانقسام ومخططات الاحتلال بوحدة النسيج الاجتماعي.

ثقافة التضامن الاجتماعي في الانتفاضة الكبرى

طالما جرى الحديث عن تجربة الانتفاضة الكبرى، لجهة طابعها الشعبي والديمقراطي العميق، وتميزها في ابداع اشكال نضالية خلّاقة أكدت امكانية احداث تغيير في موازين القوى ،ليس فقط بتحييد القوة العسكرتاريا الغاشمة للاحتلال، ولكن أيضاً بما ولدته الانتفاضة من تحولات اجتماعية وثقافية ونمط حياة داخل مجتمع الانتفاضة، أساسها استنهاض المخزون الهائل لأشكال التضامن الاجتماعي والتكافل الأسري كركيزة أساسية للصمود. هذه التجربة للأسف لم تحظ بما يكفي من الاهتمام والتمحيص لاستخلاص العبر والدروس وتوطينها في اغناء مسيرة كفاحنا الوطني المستمرة.

لقد تحول التضامن الاجتماعي والتكافل الأُسري، الممتد بين مظاهر التطوعية في تاريخنا الوطني و العونة في تراثنا الشعبي، خلال سنوات الانتفاضة إلى ثقافة عامة ونمط حياة، تكونت خلالها أُطراً دائمة للتضامن مع ذوي الشهداء وأهالي الأسرى وأصحاب البيوت التي يهدمها الاحتلال، واتسع نطاقه ليشمل حملات واسعة النطاق للتضامن مع المخيمات والقرى والبلدات التي كانت تخضع لمنع التجول وغيرها من أشكال العقوبات الجماعية عبر لجان الاغاثة التموينية، بالاضافة إلى لجان الحراسة للقرى النائية وحماية المتاجر التي يستهدفها الاحتلال خلال الاضرابات التي كانت تعم المدن، ناهيك عن التعليم الشعبي الذي شكل حصناً منيعاً لحماية النسيج المجتمعي في مواجهة العقوبات الجماعية. وقد وصل الطابع التقدمي لأشكال التضامن إلى حفلات الزفاف التقشفية التي قطعت مع كل أشكال البذخ والمباهاة الاستعراضية. لقد شكلت هذه الأطر فعلياً البنية التحتية للانتفاضة وعناصر صمودها، وكانت القيادة الموحدة ولجانها الشعبية في هذا المجال ، بمثابة حكومة شعبية تحملت بكفاءة مسؤولية ابداع أشكال متنوعة من التضامن لتعزيز الصمود في مواجهة محاولات كسر الانتفاضة وعزل قيادتها.


الدرس الذي يمكن استخلاصه من هذه التجارب، سيما في ظل استراتيجية الاحتلال الاسرائيلي الهادفة لتمزيق الكيانية الوطنية إلى كانتونات، بعضها للأسف بات ينزلق نحو الانفصالية، وفي ظل الصراع المدمر على سلطة حكم تلك الكانتونات، هو كيف يمكن مواجهة هذه الاستراتيجية في سياق وحدة النسيج المجتمعي وتماسكه ؟

التجربة الملموسة تؤكد أن التصدي الناجع لهذه المخاطر، تستدعي التوقف أمام هذه الدروس ، وسبل احيائها واعادة استنهاضها في صيرورة ترسيخ مبدأ الاعتماد على النفس، وبناء الحاضنة الجماهيرية والكتلة الشعبية كمكونات أساسية نحو التغيير الديمقراطي المنشود، وفي نفس الوقت تصويب بوصلة النضال الوطني للخلاص التام من الاحتلال وانتزاع الحرية والعودة وتقرير المصير .

الكرامة الانسانية جوهر التضامن الاجتماعي

إن جوهر التضامن الاجتماعي والتكافل الأسري، وكي يشكل رافعة للصمود الشعبي، يتطلب بالاضافة للشفافية والنزاهة، إيلاء أهمية استثنائية لكرامة الناس الانسانية. وبالتأكيد أن التطور التكنولوجي قادر على تحقيق هذه العناصر بعيداً عن الاستعراضية المهينة .


 فالحملة التي نفذها بنك فلسطين لدعم خمسة الاف أسرة خلال شهر رمضان عبر اعتماد بطاقات الكترونية، بما يتيح لتلك الأسر شراء ما تحتاجه، وبما يصون الكرامة الانسانية للمستفيدين. هذا الكلام ليس بغرض الدعاية لأحد بقدر الحاجة لأن يشكل نموذجاً يمكن البناء عليه، فهو أولا يضع القطاع الخاص والرأسمال الوطني أمام مسؤولياته الاجتماعية بعيداً عن الاستعراضية، كما أنه يؤشر على امكانية الاستفادة من التطور التكنولوجي لتعميم هذه التجربة، بل وتحويلها إلى تكافل أسرى واسع النطاق يساهم فيها المقتدرون ويستفيد منه المحتاجون من أبناء شعبنا في سياق حملات يمكن أن تصل إلى " من أسرة إلى أسرة" وربما من طالب قادر إلى طالب محتاج.


 وتظل قضية صون شعور التعاطف الجمعي و وحدة النسيج المجتمعي لمواجهة السياسات العدوانية للاحتلال في تمزيق البلاد لتمرير مخططاتها، هي الأولوية التي تتطلب اطلاق حملات عاجلة و دائمة للتضامن مع أصحاب البيوت المهدومة في القدس وتلك المدمرة في حوارة والبلدة القديمة في نابلس ومخيم جنين وغيرها، ليس فقط لمد يد العون لهم ، بل ولاستعادة المسؤولية الوطنية والشعور الجمعي بين مختلف أبناء شعبنا الذي تتعرض قضيته وأرضه وكيانيته للتمزيق الاحتلالي والتشرذم الانقسامي .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

حول ماذا أكتب ولماذا أكتب‎‎؟

أمر بحالة تدهمني ما بين مدة زمنية وأخرى يدور فيها في ذهني أسئلة من نوع حول ماذا أكتب، فهناك الكثير الكثير الكثير من المواضيع المهمة، وكيف أختار الأكثر أهمية الذي له أولوية؟

في العادة، أقوم أو أحاول جهدي المزاوجة ما بين الموضوع الذي سأكتبه، ومدى أهميته مع مدى قدرتي على الكتابة عنه، فأنا لست خبيرًا في كل شيء، وحتى في المواضيع القليلة التي أعدّ فيها خبيرًا علي مواكبة المستجدات والكتابات حولها، حتى أحافظ على خبرتي في عصر الذكاء الصناعي، الذي أصبح يوفر أدوات تجعل من يستخدمها كاتبًا متميزًا، مع أن لا علاقة له بالثقافة والكتابة، وأخشى في فلسطين والبلدان التي تسمى "نامية" وهي في الحقيقة متخلفة، إذا لم يحدث التوازن في استخدام هذه الأدوات، أن يتم القضاء على ما بقي من ثقافة ومهارات شخصية.

كما يدور في ذهني سؤال "لماذا أكتب؟" جراء الأثر الذي تحدثه الكتابة، مع أنني لا أشكو على الإطلاق من قلة القراء، فأنا وبكل تواضع مقالاتي مقروءة، أو الأصح يطلع عليها عدد كبير، فهي تنشر في حوالي عشرين موقعًا، من ضمنها موقع مركز مسارات، وتوزع إلى آلاف الإيميلات، وتتم ترجمة العديد منها إلى اللغة الإنجليزية، وتتم استضافتي في مقابلات إذاعية وتلفزيونية وفضائية بالاستناد إليها، وأسمع من أشخاص ليس لهم مصلحة بأنهم يعدّون مقالاتي مادة لا يمكن الاستغناء عنها لمعرفة التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية.

على الرغم من كل ذلك، لا يزال السؤال مطروحًا مع إدراكي أن الكاتب والمثقف على وجه العموم حتى إذا كان مثقفًا عضويًا لا يحدث بمقالاته وثقافته الثورة والتغيير ، وليس مطلوبًا منه ولا هو قادر على ذلك، بل أقصى ما يمكن أن يفعله المساهمة في توفير البنية التحتية الفكرية والسياساتية اللازمة للثورة والتغيير. طبعًا، يمكن أن يكون المثقف فاعلًا، أو الأصح مناضلًا سياسيًا مباشرًا، وهذا يجعله من أدوات الثورة وصانعيها المباشرين.

وتثار دائمًا تساؤلات وأحيانًا انتقادات تتعلق بطول مقالاتي، وإجابتي عنها بأن مقالي ليس في الغالب مقالًا بالمعنى الحرفي للكلمة، فهو يتناول موضوعًا من مجالات وجوانب عدة، ويواكب المستجدات حوله، وهو يكون تقدير موقف حينًا وتقديرًا إستراتيجييًا حينًا وتحليل وضع سياسي حينًا ثالثًا، أو يتناول مواضيع عدة، وأحاول أن أسهل على القارئ بتقسيمه إلى أقسام ووضع عناوين جاذبة.

الأمر الذي يحز في نفسي كثيرًا وأعتقد في نفس الكتاب الجادين الذين لديهم ما يقولونه غير صف الكلام أو التسحيج لهذا الطرف أو ذاك، هو عدم وجود فضاء سياسي يستقبل ويتفاعل مع ما يكتبه الكتاب. فلا علاقة لصانع القرار بما يكتب وما تنتجه مراكز الأبحاث ومجموعات التفكير ، كما أن هناك غيابًا للمؤسسات، خصوصًا التمثيلية، فالمؤسسات إما تم حلها مثل المجلس التشريعي، وتحويل صلاحياته للمجلس المركزي لمنظمة التحرير، وهو غير منتخب ولا متوافق عليه وطنيًا، وهناك معارضة سياسية جماهيرية كبيرة لجلسته الأخيرة التي تعدّ غير قانونية ولا معترف بها، ولا أقول إن المجلس المركزي غير قانوني ولا شرعي، وإنما جلسته الأخيرة وتفويضه كذلك بصلاحيات المجلس الوطني بصورة انفرادية وغير قانونية، وتقضي عمليًا عليه، وهو المرجعية العليا للمنظمة التي هي الممثل الشرعي الوحيد، ولكنها قزمت وغيبت منذ أوسلو، ويتم القضاء عليها عمليًا منذ تحويل صلاحيات الوطني للمركزي؛ ما يعكس نوايا لكي يكون هو الذي يتولى الفترة الانتقالية في حالة حدوث فراغ في منصب الرئيس لأسباب تتعلق بالوفاة، أو بعدم القدرة على ممارسة العمل بسبب المرض، وذلك من خلال تعيين رئيس للسلطة من دون انتخابات، بحجة عدم سماح الاحتلال للانتخابات في القدس، وأنه سيكون مؤقتًا، وخشية من الفراغ وأضراره، وسيتم اختيار رئيس للجنة التنفيذية من لجنة تنفيذية لا تمثل في الحقيقة خريطة القوى الفعلية، ولا تقوم سوى بدور استشاري متراجع هو الآخر، ولعل الجدال الأخير بين أعضائها حول إقرار أو عدم إقرار المشاركة بلقاء العقبة الأمني الزاحف والبائس والمغطى بغطاء سياسي لدليل حي على ذلك.

إن الإقدام على مثل هذه الخطوات الفورية غير الديمقراطية ولا الموافقة عليها في حالة حدوث فراغ بالرئاسة هو الذي ينذر بتقدم سيناريو الفوضى والاقتتال وتعددية القيادات والمرجعيات والسلطات وضياع كل شيء.

ما قالته رئيسة المفوضية الأوروبية ليس جهلًا وإنما عداء وانحياز

أخيرًا، كلمة بخصوص ما تحدثت به أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، بمناسبة ذكرى تأسيس إسرائيل، متناسية أنها ذكرى النكبة بالنسبة إلى الفلسطينيين، أصحاب الأرض والحقوق الأصليين، فالأمر لا يعود إلى الجهل وقلة المعرفة بالتاريخ والجغرافيا، وإنما بالانحياز الأيديولوجي والسياسي لطرف مستعمر استيطاني عنصري إحلالي إجلائي احتلالي، يدخل الآن في أخطر مراحل تطرفه وإجرامه عندما تتصور حكومته الحالية أنها قادرة على حسم الصراع مع الفلسطينيين بشكل فوري وعنيف، وليس متدرجًا مثلما كانت تعتقد وفعلت الحكومات الإسرائيلية السابقة، وهذا أدى إلى أزمة عميقة وغير مسبوقة في إسرائيل، ولم تجد رئيسة المفوضية الأوروبية ما يستحق التوقف عنده.

إن ما قالته، إذا لم تتم استقالتها أو إقالتها أو الاعتذار عنه على الأقل، يستوجب ردًا فلسطينيًا وعربيًا بمستوى الانحدار السياسي والأخلاقي الذي انحدرت إليه، وكذلك ردًا دوليًا وأوروبيًا، (فهناك الكثير من الأوروبيين لم يعجبهم ما قالته ولا يعبر عنهم).

منوعات

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

أستراليا تعلن تدابير صارمة للحد من تدخين السجائر الإلكترونية

سيدني - (أ ف ب)

أعلن وزير الصحة الأسترالي مارك باتلر الثلاثاء تدابير صارمة للحد من تدخين السجائر الإلكترونية، متهماً شركات التبغ بالعمل على جعل المراهقين "مدمنين للنيكوتين".


ووصفت كانبيرا هذه الخطة بأنها أكبر إصلاح لمكافحة التبغ في البلاد منذ عقد، وهي تنص على حظر السجائر الإلكترونية المخصصة للاستخدام مرة واحدة، والتوقف عن استيراد منتجات يمكن الحصول عليها من دون وصفة طبية، والحد من كمية النيكوتين في السجائر الإلكترونية.


وتعتمد أستراليا منذ فرة طويلة سياسة متشددة لوقف التدخين، وهي أصبحت عام 2012 أول بلد في العالم يعتمد التغليف العادي لمنتجات التبغ (أي خلوّ العبوات من أي علامة تجارية)، قبل أن تحذو حذوها بلدان أخرى.


وبسبب فرض ضرائب مرتفعة على مبيعات التبغ، تُصنف عبوات السجائر الأسترالية من الأغلى عالمياً، إذ تباع العبوة الواحدة التي تضم 25 سيجارة بسعر يقرب من خمسين دولاراً أسترالياً (34 دولاراً).


وأعلن باتلر أيضاً زيادة الضرائب على مبيعات التبغ بنسبة 5 % سنوياً خلال السنوات الثلاث المقبلة.


وقد واجهت كانبيرا في السنوات الأخيرة صعوبة في احتواء الانتشار الكبير للسجائر الإلكترونية، خصوصاً لدى المراهقين.


وأوضح وزير الصحة الأسترالي في خطابه أن تدخين السجائر الإلكترونية "بات المشكلة السلوكية الأولى في المدارس الثانوية، وهي تتمدد إلى المدارس الابتدائية".


وقال باتلر "كما الحال مع التبغ، اتخذت كبرى الشركات في العالم منتجاً آخر يسبّب الإدمان، ولفّته في عبوات لامعة وأضافت عليه نكهات لصنع جيل جديد من مدمني النيكوتين".


وستظل السجائر الإلكترونية قانونية، لكن الاستحصال عليها سيكون مشروطاً بوجود وصفة طبية، كوسيلة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.


وبحسب المعهد الأسترالي للصحة والرفاهية، تتمتع البلاد بأحد أدنى معدلات التدخين اليومي في العالم، لكنّها شهدت ازدياداً في عدد الذين يبدأون التدخين قبل بلوغهم سن 25 عاماً.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحكم على مقدسي بالسجن 8 أعوام

القدس- "القدس" دوت كوم

 أصدرت محكمة الاحتلال، اليوم الثلاثاء، حكماً بحق الشاب المقدسي مؤاب أبو خضير بالسجن الفعلي لمدة 8 سنوات، بزعم الضلوع في أعمال مقاومة.


ويذكر أن أبو خضير قد تم اعتقاله قبل أكثر من عام عقب اعتداء مستوطن عليه بالضرب المبرح في حي الشيخ جراح، وأفرجت عنه شرط إبعاده عن البلدة القديمة والشيخ جراح لمدة 30 يوماً، ودفع كفالة مالية وغرامة.

اقتصاد

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي الاسترالي يرفع نسب الفوائد رغم مؤشرات تباطؤ التضخم

سيدني - (أ ف ب)

أعلن البنك المركزي الاسترالي الثلاثاء عن رفع مفاجئ لنسب الفوائد مبددا الآمال بابقائها على حالها مع ظهور مؤشرات على تباطوء التضخم.


قام بنك الاحتياطي الاسترالي برفع سعر الفائدة الرئيسي ب 25 نقطة الى 3,85% مبددا توقعات الخبراء الاقتصاديين التي كانت تشير إلى عدم تغييرها.


وأظهرت البيانات الصادرة في أواخر نيسان/ابريل ان مؤشر أسعار المستهلك انخفض الى 7% من 7,8% في كانون الأول/ديسمبر لكنه لا يزال فوق هدف البنك الذي يريدها ان تصل الى ما بين 2 و 3%.


وقال حاكم البنك المركزي فيليب لوي إن التضخم "تجاوز ذروته" لكنه لا يزال مرتفعا جدا.


وأضاف "نظرا لأهمية إعادة التضخم إلى الهدف المحدد له ضمن جدول زمني معقول، اعتبر المجلس أن زيادة إضافية في أسعار الفوائد مبررة اليوم".


وحذر لوي من أن الأمر قد يستغرق "عامين" قبل أن يعود التضخم الى مستوى مقبول مشيرا الى انه قد يتم رفع نسب الفوائد بشكل إضافي.


وأوضح أن "تشديد السياسة النقدية بشكل إضافي قد يكون مطلوبا لضمان عودة التضخم الى هدفه في فترة معقولة لكن ذلك سيكون رهنا بكيفية تطور الاقتصاد والتضخم".


وكان الاحتياطي الاسترالي أبقى معدلات الفوائد على حالها في آخر اجتماع له في نيسان/ابريل منهيا سلسلة من عمليات رفع متتالية لعشر مرات.


وقال لوي إن هذا الأمر أتاح للبنك تقييم وضع الاقتصاد قبل اتخاذ قرار بشأن الرفع الأخير.
على غرار الدول الأخرى التي تحارب التضخم، تواجه استراليا عملية توازن دقيقة لخفض الأسعار بدون كبح النمو الاقتصادي والتسبب بركود.


تواصل المصارف المركزية في مختلف أنحاء العالم تشديد السياسة النقدية في مواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية الذي تفاقم مع اندلاع الحرب في أوكرانيا.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة مواطن متأثراً بجراحه إثر حادث سير بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

توفي المواطن أيمن محمد أبو مسلم (49 عاماً)، اليوم الثلاثاء، متأثرًا بجراح أصيب بها جراء حادث سير منتصف شهر أبريل الماضي من قبل مركبة في خانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب شرطة مرور غزة، فإنه تم فتح تحقيق وتوقيف سائق المركبة وهو (س،م)، وحجز مركبته، ويجري استكمال الإجراءات القانونية في القضية.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية": وفاة المواطن محمد المجدلاوي في ماليزيا

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير د.أحمد الديك، "إن سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا أفادتنا بوفاة المواطن محمد خالد محمد المجدلاوي في معتقل الهجرة في ولاية باهانغ الماليزية، حيث بذلت سفارة دولة فلسطين قصار جهودها على مدار سنتين في متابعة قضيته". 


وأكد السفير الديك أن سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا وليد أبو علي يتابع كافة الإجراءات اللازمة مع إدارة المشفى التابعة للمعتقل، وكذلك مع الجهات المختصة لاستخراج كافة المستندات المتعلقة بحيثيات الوفاة لزوم إتمام إجراءات دفن الجثمان أو نقله وفقا لرغبة ذويه إلى أرض الوطن.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل حصار لمدينة أريحا لليوم الـ11على التوالي

أريحا "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، فرض حواجز عسكرية على مداخل مدينة أريحا، من عدة جهات، لليوم الحادي عشر على التوالي.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات تواصل إغلاق مداخل المدينة ومخارجها، وتلاحق 

المركبات والشاحنات والتدقيق في هويات الركاب، وتعيق حركة خروج وتنقل المواطنين والبضائع.


يشار إلى أن الاحتلال أغلق مساء أمس الاثنين، مدخلي مدينة أريحا الشماليين ببوابة حديدية، ومكعبات أسمنتية، كما وضع مكعبات أسمنتية على المدخل الشرقي.

منوعات

الثّلاثاء 02 مايو 2023 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

كتّاب السيناريو في هوليوود يبدأون إضراباً بعد فشل المفاوضات مع شركات الإنتاج

لوس انجليس - (أ ف ب)

يبدأ آلاف كتّاب السيناريو في السينما والتلفزيون في الولايات المتحدة إضراباً الثلاثاء، وفق ما أعلنت نقابتهم، بعد فشل المفاوضات مع الاستوديوهات والمنصات الرئيسية بشأن مطالب تتعلق خصوصاً بزيادة أجورهم.


وسيُترجم هذا الإضراب من خلال الوقف الفوري لبرامج ناجحة، بينها البرامج الليلية الشهيرة ("لايت نايت شو")، فضلا عن تأخير كبير في إنجاز المسلسلات التلفزيونية والأفلام المرتقب طرحها أساساً هذا العام.


وقالت نقابة كتّاب السيناريو الأميركيين (Writers Guild of America)، في رسالة إلكترونية وجهتها إلى أعضائها واطلعت عليها وكالة فرانس برس "لم نتوصل إلى اتفاق مع الاستوديوهات وهيئات البث، سنبدأ الإضراب مع انتهاء مدة التعاقد عند منتصف ليل" الاثنين (السابعة من صباح الثلاثاء بتوقيت غرينتش).


وأشارت النقابة إلى أن ردود الاستوديوهات على المطالب كانت "غير كافية بتاتا، نظراً إلى الأزمة الوجودية التي يواجهها كتّاب السيناريو".


وبعد ظهر الإثنين، أعلنت الاستوديوهات والمنصات الكبرى، بينها ديزني ونتفليكس، والممثلة من خلال تحالف منتجي السينما والتلفزيون، أن المحادثات مع نقابة كتّاب السيناريو "لم تفض إلى أي اتفاق".


ويعود آخر تحرّك مطلبي كبير في هوليوود إلى 2007-2008 حين نفّذ كتاب السيناريو إضراباً أدى إلى شلّ المجال السمعي والبصري في الولايات المتحدة، فيما استمر لمئة يوم وتكبّد القطاع بسببه خسائر بملياري دولار.


وقد تكون لهذا الإضراب تبعات كارثية على قطاع الترفيه الأميركي.


ويطالب كتّاب السيناريو برفع أجورهم والحصول على حصة أكبر من الأرباح المتأتية من طفرة خدمات البث التدفقي، إضافة إلى ضمانات بالحد الأدنى بشأن الإفادة من وظائف ثابتة.
أما شركات الإنتاج فتؤكد من ناحيتها أنها مضطرة لخفض تكاليفها بسبب الاوضاع الاقتصادية.


ويؤكد كتّاب السيناريو أنهم يواجهون صعوبات في العيش من مهنتهم، في ظل ثبات رواتبهم أو حتى انخفاضها بسبب التضخم، في وقت تحقق فيه الشركات أرباحاً وترفع رواتب المديرين التنفيذيين فيها.


وتتّهم نقابة كتّاب السيناريو الأميركيين الاستوديوهات بالسعي إلى إقامة اقتصاد قائم على الوظائف الموقتة ("غيغ إيكونومي")، تكون فيه وظيفة كتابة السيناريو "عملاً حرّاً بالكامل".


وأكد تحالف منتجي السينما والتلفزيون أنه قدّم "اقتراحاً عامّاً" يتضمن زيادة في مداخيل كتّاب السيناريو، لكنّه لفت إلى عدم القدرة على تحسين هذا العرض نظراً إلى حجم المطالب الأخرى.


وأشار التحالف في بيانه إلى أن إحدى نقاط الاختلاف الرئيسية تتمثل في مطالبة نقابة كتّاب السيناريو بـ"مخصصات إلزامية" تُلزم الاستوديوهات توظيف عدد محدد من كتّاب السيناريو "لفترة معينة، سواء كان ذلك ضرورياً أم لا".


كذلك، ثمة تباينات في الآراء بشأن طريقة احتساب عائدات كتّاب السيناريو للمسلسلات التي تُبث على خدمات البث التدفقي والتي تبقيها المنصات مثل نتفليكس متاحة لسنوات بعد كتابتها.


وقد تقاضى كتّاب السيناريو لعقود ما يُعرف بـ"الحقوق المتبقية" عن كل إعادة استخدام لأعمالهم، على سبيل المثال عند إعادة عرض مسلسلاتهم أو أفلامهم عبر قنوات التلفزيون أو مبيعات أقراص الـ"دي في دي".


وتتمثل هذه الحقوق في تقاضي نسبة مئوية من الإيرادات التي تحققها الاستوديوهات عن فيلم أو برنامج، أو الحصول على مبلغ ثابت عند كل إعادة بث لحلقة.


لكن مع منصات البث التدفقي، بات الكتاب يتلقّون سنوياً مبالغ ثابتة، حتى لو حقق العمل نجاحاً عالمياً على غرار مسلسلي "بريدجرتن" و"سترينجر ثينغز" اللذين حصدا مئات ملايين المشاهدات في مختلف أنحاء العالم.


وتدعو نقابة الكتّاب الأميركيين إلى إعادة النظر في هذه المبالغ التي تُعدّ "منخفضة جداً بالنسبة إلى إعادة استخدام الأعمال عالمياً". وترغب كذلك في التطرق إلى التأثير المستقبلي لتقنية الذكاء الاصطناعي على مهنة كتابة السيناريو.


أما الاستوديوهات فتشير إلى أنّ المبالغ التي دُفعت لكتاب السيناريو عن إعادة استخدام الأعمال وصلت عام 2021 إلى مستوى قياسي بلغ 494 مليون دولار، مقابل 333 مليون دولار كانت تُدفَع قبل عشر سنوات. ويعود أحد الأسباب البارزة في ارتفاع هذه الأرقام إلى الزيادة الكبيرة في وظائف كتابة السيناريو المرتبطة بارتفاع الطلب على منصات البث التدفقي.


وبعد إنفاق هذه المنصات مبالغ كبيرة خلال السنوات الأخيرة سعياً إلى رفع أعداد المشتركين فيها، يؤكد مديروها أنهم يواجهون راهناً ضغوطا كبيرة من المستثمرين لخفض الإنفاق وتحقيق أرباح.


وينفون أنّهم يتذرّعون بالصعوبات الاقتصادية لتعزيز موقفهم في المفاوضات مع كتّاب السيناريو.


وتساءل مصدر مقرب من تحالف منتجي السينما والتلفزيون "هل تعتقد أن +ديزني+ ستتخلى عن سبعة آلاف موظف للتسلية فقط؟"، معتبراً أنّ "ثمة منصة واحدة فقط تحقق أرباحاً في المرحلة الراهنة هي نتفليكس".


وقال إنّ "السينما هي مجال تنافسي جداً".

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

19 اقتحاماً للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 61 وقتاً الشهر الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم

ذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الثلاثاء، أن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك 19 مرة، ومنع الاحتلال رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف 61 وقتاً، خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي.


وقالت الوزارة في تقريرها الشهري، "إن الاحتلال الاسرائيلي مارس انتهاكاً خطيراً وغير مسبوق بالمسجد الأقصى خلال الشهر الماضي، وذلك من خلال قطع أسلاك سمّاعات مآذن المسجد الأقصى لمنع صوت الأذان من الوصول خارجه بشكل استفزازي، ومن خلال اقتحامه لمسجد باب الرحمة وقطعه للأسلاك الكهربائية في داخله وتدنيسه من خلال دخوله بالأحذية، في خطة لإغلاقه ومنع الصّلاة فيه وهذا تعدٍّ كبير وخطير على حقّ المسلمين الحصري في المسجد الأقصى، وجميع مساجده ومصلّياته وساحاته".


وأكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري أن سلطات الاحتلال ماضية في انتهاكاتها اليومية للمسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي والأماكن والمقدسات الإسلامية والمسيحية خلال الشهر المرصود، وخاصة في شهر رمضان المبارك، في محاولة لتعكير أجواء الصلوات، وإيذاء للمشاعر الدينية للمسلمين في هذا الشهر الفضيل.


 وقال: "إن الاحتلال يعمل على تمرير مخططاته من خلال هذه الانتهاكات التي تسير بخطى متصاعدة وممنهجة لتنفيذ رؤيته بالتقسيم الزماني والمكاني في داخل المسجد الأقصى بمساجده وساحاته ومرافقه".


ونوهت الوزارة في تقريرها، إلى أن قوات الاحتلال شدّدت من إجراءاتها القمعية على المصلين الوافدين لأداء الصلاة والاعتكاف بالمسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان، كما أجبرت المصلين والمعتكفين على مغادرته عنوة، تمهيداً لاقتحامات المستوطنين، وقامت جماعات الهيكل المزعوم بتنفيذ تدريبٍ كبير لتقديم قرابين ما يسمى عيد الفصح استعداداً لتنفيذها في المسجد الأقصى المبارك.


وأشارت إلى أن الجماعات الاستيطانية المتطرفة أطلقت دعوات لأنصارها لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى خلال عيد الفصح العبري، تزامناً مع ما أعلنه جيش الاحتلال بفرض إغلاق على الضفة الغربية وقطاع غزة، وإغلاق الحواجز كافّة خلال فترة العيد.


وبين التقرير أن عشرات المصلين والمعتكفين أصيبوا بالاختناق خلال اقتحامات قوات الاحتلال المتكررة للمصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، وحطّمت قوات الاحتلال خلال اقتحاماتها نوافذ فيه واعتلت سطحه، كما أطلقت الرّصاص المعدني المغلف بالمطّاط وقنابل الغاز السّام، والصّوت صوبهم.


 وأفادت بأن ربع مليون مصلٍّ أدُّوا صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان المبارك في المسجد الأقصى، رغم تضييقات الاحتلال الإسرائيلي على المصلّين، ومحاولته إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى، وواصلت قوات الاحتلال انتهاكاتها على الشعب الفلسطيني، حيث اعتقلت مئات المواطنين من ساحاته، ومن مناطق مختلفة.


وتابـعت: اقتحمت شرطة الاحتلال صحن قبة الصخرة في المسجد الأقصى المبارك؛ لإزالة العلم الفلسطيني عن الموازين القبلية لمصلّى قبة الصّخرة في اليوم الأخير لشهر رمضان المبارك.


كما اقتحمت شرطة الاحتلال الأقصى والمصلّى القبلي عدّة مرّات خلال الثلث الأخير من رمضان بالتزامن مع عيد "الفصح" اليهودي، كما اقتحم آلاف المستوطنين المسجد الأقصى المبارك خلال أيام العيد.


وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، رصد التقرير، منع قوات الاحتلال الأذان فيه لـ 61 وقتاً، واقتحم بن غفير الحرم الابراهيمي وأغلقت بواباته ومنعت المواطنين من التَّوجّه لأداء الصّلاة في الحرم الإبراهيمي، كما أغلق الاحتلال الحرم الإبراهيمي لمدة يومين بحجة الأعياد اليهودية.


وفيما يتعلق بالمقدسات والأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية، رصد التقرير إخطار سلطات الاحتلال الاسرائيلي بهدم سبعة قبور في قرية البرج جنوب غرب الخليل بحجّة البناء في المنطقة المسمّاة "ج"، علماً أن المقبرة مقامة على أراضٍ تتبع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.


فيما اقتحم مستوطنون برك سليمان السّياحيّة في مدينة بيت لحم، وأدُّوا طقوساً تلمودية ليومين متتاليين، كما اقتحم مستوطنون كفل حارس شمال سلفيت بحماية من قوات الاحتلال وهاجموا مقامات إسلامية وقاموا بتدنيسها وأداء طقوس تلمودية في البلدة وردّدوا شعارات وعبارات معادية للعرب بذريعة الأعياد اليهودية.


كما قامت قوات الاحتلال باقتحام مسجد وتدنيسه في حيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلّة بحثاً عن منفّذ عملية إطلاق نار، كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الزاوية بسلفيت، وسلّمت المواطنين إخطارا بوقف العمل والبناء في مسجد.


كما رصد التقرير عدداً من الانتهاكات التي تعرضت لها الأماكن الدينية المسيحية وزوارها من المسيحيين، وفرضت قوات الاحتلال قيوداً مشدّدة للحدِّ من وصول المسيحيين إلى كنيسة القيامة في القدس المحتلّة، وتقليص أعداد المحتفلين في سبت النُّور بشهر رمضان المبارك، الذي يسبق عيد الفصح المجيد، ومنعت المسيحيين من الدخول إلّا بأعداد قليلة، وقام المستوطنون بالشتم والبصق على الرّاهبات أمام كنيسة بالقدس المحتلة.

فلسطين

الثّلاثاء 02 مايو 2023 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات خلال مواجهات في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين، اليوم الثلاثاء، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز السام صوب منازل المواطنين ما تسبب بوقوع إصابات بالاختناق.


فيما اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط المدينة، وأطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت صوب المواطنين والمحلات التجارية، ولم يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.


وأغلق جنود الاحتلال البوابة الحديدة التي نصبوها على مدخل بيت أمر ومنعوا تحرك المواطنين في كلا الاتجاهين.