استشهد الأسير الشيخ المجاهد خضر عدنان يوم 2/5/2023 خلال إضرابه المفتوح عن الطعام على مدار 86 يوماً ضد اعتقاله التعسفي على يد دولة الاحتلال الصهيوني، وكانت أياماً قاسيات قاتلات، تحولت الزنزانة الانفرادية الضيقة التي استشهد فيها إلى قبر وبيت عزاء، وحيداً مع قطرات الماء القليلة وحبات الملح والأمنيات الجائعات، توجع الموت عدة مرات، طار الموت ثم عاد يحمل كنفاً سماوياً وتباطأ كثيراً لعل الحياة الحرة تجترح وقتاً آخر ليحيا الشيخ خضر وينسحب السجان والحديد والقاتل والنسيان.
لأول مرة يبكي الموت، يجلس أمام الشيخ يكتب الوصية على مهل، مسح دمه وبلل شفتيه وأيقظه من الغيبوبة المتكررة، وقال له سأنتظر قليلاً لعل وفد الصليب الأحمر الدولي يصل الآن، لعل هيئة الأمم المتحدة تتحرك وتستيقظ لتنقذ إنساناً يدافع عن العدالة الإنسانية، لعل هناك من سيأتي ليوفر الحماية والأمان ويخرج الشيخ خضر من شرك الأساطير والمكائد الصهيونية المنصوبة حوله بإحكام، استعان الموت بكل الممكنات المتوفرة، لكن الظلام كثيف كثيف، شهقات تعلو وتهبط، صمت بارد في الجسد والجدار، العالم صار أخرس حتى اختنقت الدموع تحت سطح الكلمات.
انتصر الشيخ خضر عدنان في حياته وفي مماته، الموت هو الحياة في فلسطين، لا مساومة على الحرية والكرامة، لا مفاوضات حتى لو اقتلعوا جسدك من المكان، تحول خضر إلى شعب في فرد وفدائي في كتيبة، ما هذا القديس الذي تحرسه الإرادات العنيدة وآيات الرحمن؟
أصيب الموت بالحيرة عندما شاهد الملائكة والغيوم والطيور تحمل الشيخ خضر إلى السماوات السبع، استنفر السجانون وخلعت الأبواب وأعلنت حالة الطوارئ في كل أرجاء دولة الاحتلال، انتصر الشيخ خضر ولم ينتصر بن غفير والصهيونية الدينية الفاشية، شهيد يعلن يوم القيامة والنفير في الضلوع وفي الصخور وفي الوجدان، تستقبله الملائكة والأنبياء والأئمة والفدائيون والكتب المقدسة، تستقبله القدس وجنين ونابلس وغزة والأناشيد وأرض القصيدة.
الدولة الصهيونية قتلت الشيخ خضر عدنان عمداً، تحالفت عليه كل قواها الشريرة، الجلادون وجهاز المخابرات والحكومة، اجتمعوا وجندوا كل وسائل القمع والموت، قالوا هذا الفلسطيني يرفض السجن والذل والعبودية، هذا الفلسطيني يرفض تشريعاتنا وقوانيننا العنصرية، هذا الفلسطيني يتمرد ويرفض التعاطي مع محاكمنا العسكرية التمييزية، هذا الفلسطيني يهز أركان سجوننا ودولتنا ويحيّد سلاحنا الأقوى في العالم ويخترق ترسانتنا النووية، هذا الفلسطيني يهز كياننا بالسلاسل التي تقيد قدميه ويديه، هذا الفلسطيني يملك نبوءة تبشر بزوالنا عن هذه الأرض غرقاً في الخطيئة والفساد والإجرام وعميقاً عميقاً في الانحدار إلى الأبارتهايد والهاوية.
الدولة الصهيونية قتلت الشيخ خضر عدنان عن سبق إصرار، إعدام وتصفية، دولة تخاف من هذه المدرسة، مدرسة العائدين إلى كلامهم الأول وسطوع الشمس في المعنى واللغة، مدرسة الغائبين الحاضرين المدافعين عن حضورهم أرضاً وسماءً وتاريخاً وهوية، مدرسة الأجيال التي تبحث في الدرس وفي الحجر عن حياتها القادمة.
قتلوا الشيخ خضر عدنان كأنهم يريدون أن يقتلوا كل بطل ورمز وضحية فينا، أرادوا قتل كل انتفاضة وهبّة ومظاهرة، فالشيخ خضر حاصر المحتلين في السجن وفي كل أرجاء المعمورة، صار رسالة إنسانية كونية، صوت الشعب الفلسطيني الذي وصل إلى كل المنابر والمؤسسات العالمية، صوت آلاف الأسرى الرازحين في سنوات المؤبدات الثقيلات، المرضى والمعاقين والمصابين بأمراض مزمنة، صوت الزمن البطيء في الزنازين والأقبية المظلمة، صوت شعب يسعى ويتعطش ويموت من أجل العدالة والسلام والحرية.
الدولة الصهيونية قتلت الشيخ خضر عدنان بدم بارد، أدركوا أن الشيخ تحول إلى رواية تشتبك وتدحض خرافاتهم الوهمية، أسير يؤسس وعياً مختلفاً ويجسد ثقافة المقاومة، يرفض الخنوع والهزيمة، يملك من الأسحلة ما لا يملكون، الجوع والصبر والأمل والصلاة، يؤذن في المسجد ويقرع آذان الكنيسة، يتواجد في كل مكان، في الشارع والبيت والمسيرة والمظاهرة.
اقتنع الموت الجالس في الزنزانة أن هذا الميت لا زال حياً، ها هو يكتب الوصية:
"بسم الله الرحمن الرحيم: (إن الذين آمنوا لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً، وحق علينا نصر المؤمنين). الحمد لله رب العالمين أن وفقني للإضراب عن الطعام للحرية، أبعث لكم بكلماتي وقد ذاب شحمي وعظمي ونخر عظامي وضعفت قواي من سجني في الرملة الحبيبة الفلسطينية الأصيلة، لا تيأسوا فمهما فعل المحتلون وتطاولوا في احتلالهم وظلمهم وغيهم فنصر الله قريب.."
اقتنع الموت أن هناك قوة خارقة في هذا الإنسان المصلوب على خشبة الموت، قوة المدن الفلسطينية العريقة، قوة البحر والرياح وأشجار الزيتون المغروسة في الأرض العميقة، قوة الفكر والإرادة التي لم يطوعها القيد والسياج، قوة الأسير الفلسطيني الذي يبدع الحرية جمالاً وحباً وأملاً وحياة طليقة.
استشهد الأسير خضر عدنان، نزل عن الصليب حراً، ضوء غامر ينتشله إلى الفضاء، لم يمت ولم يفنى عندما يتخضب بالصمود والدماء والكبرياء.
وصدق الله العظيم عندما قال: (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم).
أقلام وأراء
الخميس 04 مايو 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس
وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم
أقلام وأراء
الخميس 04 مايو 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس
الشهيد خضر عدنان
صدق من قال: أنهم يعتدون على الحجر والشجر والبشر، يصادرون الممتلكات، ينهبون الأرض، يهدمون بيوت المقدسيين والخلايلة للاستيلاء على أملاكهم في القدس القديمة والخليل القديمة، بهدف تدمير تاريخ الفلسطينيين وجعل تراثهم للإسرائيليين، وان لهم تاريخ وواقع، من خلال فرض العبرنة والاسرلة والتهويد على المقدسات الإسلامية والمسيحية وما حولها.
المستوطنون الاستعماريون الأجانب يقلعون شجر الزيتون المعمر من مئات السنين الدال على مدى اهتمام الفلسطينين وارتباطهم بشجرهم وأرضهم، والزيتون ثمرة هذا التداخل والالتصاق بين الفلسطيني ووطنه، وعنوانه، وتمسكه.
كلنا نذكر مشهد الختيارة الفلسطينية التي حضنت زيتونتها في مواجهة المستوطنين الأجانب المحميين من قبل جيش المستعمرة، وهم يُحاولوا اقتلاع شجرتها من أرضها، ووضعت حياتها ثمناً لبقاء الشجرة وحمايتها.
ها هو الشهيد خضر عدنان ، أحد قيادات حركة الجهاد الإسلامي، ابن قرية عرابة، يدفع حياته ثمناً لخياره العنيد في رفض الاذعان والظلم والتوقيف الإداري المجحف، بعد اضراب عن الطعام في عيادة سجن الرملة، لمدة 87 يوماً، اصراراً على انتزاع حريته من جلاديه قادة المستعمرة.
الشهيد خضر عدنان، لم يكن مداناً من قبل إحدى محاكم المستعمرة، لذا بقي موقوفاً بقرار من قبل مخابرات الشاباك، بلا تهمة، ولكن بفرض الاحتجاز الاحتياطي والاعتقال لمنع حريته ودوره الكفاحي بين صفوف شعبه.
حركة الجهاد الإسلامي مستهدفة بشكل خاص عن سائر فصائل المقاومة، من قبل جيش الاحتلال، فهي لا تخوض خلافات سياسية لا مع فتح ولا مع حماس، ولا تتوسل الموقع والسلطة، كما تفعل فتح وحماس، وهي ترتقي عن خلافات السلطة في رام الله وغزة اللتان باتتا اسيرتا الاحتلال، قياداتها تتعرض للاغتيال، ولا أحد يحتج كفاحياً ولا يرد، لا من غزة حيث تم اغتيال أبرز قياداتها العام الماضي، ولا من رام الله، الملتزمتان بالتنسيق الأمني بين رام الله وتل أبيب، والتهدئة الأمنية بين غزة وتل أبيب.
الشهيد خضر عدنان ، لم يكن المعتقل الأول الذي قضى في سجون المستعمرة ومعتقلاتها، بل لقد سجل أنه الشهيد رقم 236 من الحركة الاسيرة الفلسطينية، الذين ارتقوا وهم في سجون الاحتلال ومعتقلاته.
باستشهاد خضر عدنان، أضاء شمعة على الطريق الطويل الموصل لحرية فلسطين وتحريرها في نهاية رحلة العذاب والكفاح والانتصار.
لم ينتصر شعب، ولم يحظ بالحرية والاستقلال بدون التضحيات وتقديم قرابين البشر المسكونين بالإيمان والوعي والاستعداد للتضحية، وها هو حال شعب فلسطين، الذي تتعدد مواهبه في العطاء والتضحية وادوات العمل في مواجهة الاحتلال، يسير على طريق الانتصار كما هي الشعوب التي دحرت محتليها والاستعمار.
بن غفير اليميني الاستعماري المتطرف، وزير الأمن، يلوم محاكم المستعمرة التي أفرجت عن شباب الاحتجاجات المدنية بكفالات مالية، ويطالبها بقرارات استمرار التوقيف وممارسة القسوة بحق المقدسيين وأبناء مناطق 48، كان يعرف ان حياة الموقوف الإداري عدنان خضر في خطر وفق تشخيص أطباء عيادة سجن الرملة، ولكنه كان مُصراً على قرار عدم الإفراج عنه، وهكذا قضى خضر عدنان على خلفية قرار الأجهزة ووزير الأمن، لإنهاء حياته.
إنها جريمة مكتملة الأركان تقترفها حكومة نتنياهو، ووزيرها بن غفير، واجهزتهم بحق المواطن الفلسطيني كما تفعل بحق كامل شعبه وممتلكاته ومقدساته، وأشجار زيتونه، أنهم حقاً من المجرمين بحق الحجر والشجر والبشر، في فلسطين.
أقلام وأراء
الخميس 04 مايو 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس
2024.. إعادة محتملة لسباق بايدن وترامب
قد لا تكون مباراة العودة لحملة بايدن وترامب الرئاسية عام 2024 هي المنافسة التي يريدها معظم الأميركيين. لكن في جميع الاحتمالات، قد تكون هي المباراة التي سيشاهدونها. ووضع الرئيس جوزيف بايدن يبدو معقداً. فاستطلاعات الرأي تظهر أن «الديمقراطيين» لديهم موقف إيجابي من الرئيس ويوافقون على أدائه الوظيفي، لكن يفضل نصف «الديمقراطيين» تقريبا أن يكون شخص آخر هو حامل مبادئهم في جولة 2024.
وربما يمثل ذلك مشكلة لإعادة انتخاب الرئيس، باستثناء أربعة عوامل. أولها أن اضطلاع بايدن بالمنصب بنجاح ورصانة لعامين ونصف يعني أنه لا يوجد «ديمقراطي» جاد على استعداد لتحدي إعادة انتخابه. وثانياً، خليفة بايدن المحتمل هي نائبة الرئيس كامالا هاريس، لكن معدلات ما تحظى به من تأييد منخفضة جدا لدرجة أن «الديمقراطيين» يرون بايدن، على الرغم من عمره المتقدم، رهانا أكثر أمانا في مسابقة الانتخابات العامة ضد أي «جمهوري». وثالثا، بدائل بايدن المحتملة الأخرى كلها وسطية، مما يعني أن أي تحد سيعتمد على الاختلافات الشخصية وليس السياسة ويثير استياء مؤسسة الحزب.
وأخيرا، لا يرجح حدوث تحد في ظل الجدول الجديد للانتخابات التمهيدية الرئاسية. فقبل بضعة أشهر، حلت «اللجنة الوطنية الديمقراطية»، الهيئة الحاكمة للحزب، ولاية ساوث كارولاينا محل ولايتي أيوا ونيوهامبشير اللتين ظلتا لفترة طويلة أولى الولايات التي تجري فيهما منافسات العملية الانتخابية. ولطالما قذفت ولايتا أيوا ونيو هامبشير اللتان اعتبرتهما المؤسسة الديمقراطية إشكالية، بمرشحين متمردين إلى دائرة الضوء الوطنية ضد تفضيلات مؤسسة الحزب. ومع خروج ولايتي أيوا ونيوهامبشير اللتين تسببتا في هزيمة بايدن في عام 2020 بعيدا عن الطريق واستبدال ساوث كارولينا بهما.
والجدير بالذكر أن ساوث كارولاينا مثلت فوزا سهلا ونقطة تحول لبايدن في عام 2020. ومن ثم، تشعر المؤسسة الحزبية بالثقة في أنها مهدت الطريق أمام تكرار لبايدن في عام 2024. وقصة ترامب مختلفة عن ذلك تماما تقريبا. فكما في عام 2016 حين فاز دونالد ترامب بترشيح الحزب «الجمهوري» للرئاسة وواصل التقدم حتى حظي بالفوز بالبيت الأبيض، يبدو أن مؤسسة الحزب «الجمهوري» غير مرتاحة لمحاولته في عام 2024 للعودة إلى المنصب. لكن جهودهم لإيجاد بديل تنقلب رأسا على عقب بسبب سيطرة ترامب القوية على أكثرية كبيرة في صفوف «الجمهوريين».
وما زالت قاعدة ترامب متعلقة به بشدة بغض النظر عن لوائح الاتهام التي يتعرض لها. ويدينون الذين يهاجمونه؛ وتضم هذه الجبهة وسائل الإعلام وسلطات إنفاذ القانون و«الديمقراطيين»، أو حتى «الجمهوريين» الآخرين الذين يتهمونهم بخيانة المبادئ. وزعامة ترامب نابعة من التعلق الشديد بشخصه من قاعدته التي نجح في استغلال شعورها بالاغتراب والغضب، ومن هجماته القاسية التي لا تكل ضد الذين يجرؤون على تحديه.
ومع أفول نجم ديسانتس في ظل هجمات ترامب والخوف الذي يشعر به المسؤولون «الجمهوريون» المنتخبون الآخرون من تخطيه- قد يظهر عدد قليل من الآخرين كمنافسين. لكن، مثل عام 2016، على الرغم من أن بعض هؤلاء الطامحين لخوض السباق قد يتم الإعلان عنهم قرييا باعتبارهم «نكهة الشهر»، لكنهم لن يكونوا أفضل حظا من ديسانتس. وفي هذه المرحلة، قد تمنع احتمالات قليلة ترامب من الصعود كمرشح للحزب «الجمهوري».
ومن هذه الاحتمالات أن يقرر دعم شخص آخر (وهو أمر لا يمكن تصوره تقريبا) أو يعجز عن الترشح. وإذا خسر ترامب، وهذا غير مرجح، معركة أولية مؤلمة، فسيخرج البطل ملطخا بالدماء وبدون دعم من أتباعه المخلصين. وهكذا، في هذه المرحلة، يبدو 2024 وكأنه إعادة لعام 2020، لكن مع اختلاف.
فكلا المرشحين أصبحا أكبر سنا. وأصبح بايدن أكثر حذرا وأقل قربا من الجمهور، لكنه مازال يجذب قطاعا عريضا من الناخبين بسجل أعمال وجاذبيته باعتباره «جو المنتمي للطبقة العاملة من سكرانتون». ومن ناحية أخرى، ما زال ترامب يتبنى الفكرة الوهمية والخطيرة بأن الانتخابات الأخيرة كانت مزورة ويستخدم تلك الضغينة لتحفيز أتباعه المخلصين. وسيضمن سلوكه أن يكون عام 2024 أكثر خطورة على الأرجح من عام 2020.
* رئيس المعهد الأميركي العربي- واشنطن
أقلام وأراء
الخميس 04 مايو 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس
بين البطل الواحد والبطولة الوطنية
ومضى الشهيد البطل الشيخ خضر عدنان من زنزانته المظلمة نحو الشمس، وترجل ليروي شقائق النعمان، ويحرس ظلال اللوز والزيتون، خطا حافرا اسمه في زوايا الذاكرة، ومصاطب الروح، ارتحل بعد حياة تزخر بكل معاني الفخر، يعلو صدره 288 وساما، هي عدد أيام إضرابه الفردي عن الطعام في معاركه الخمسة مع العنصريين وأعداء الشمس والخبز والحرية والأطفال، غادرنا الشيخ خضر غير اَبه بتوقعاتنا الشعبوية وثقتنا المفرطة بأن سيد النجاة سيجترح الحياة مرة خامسة، تماما كما فعل في المرات الأربعة الماضية، غادرنا الشيخ خضر دون أن يغفل عن الإشراف على كل تفاصيل رحلته الأخيرة، وصية تصلح إنجيلا للثوار، ورحيل هادىء في جوف الليل تماما كما يرحل القديسين، عرّج على الرملة لكي يصنع عودته المجازية حتى لو كان ثمنها حياته، لا يعرف أحد تفاصيل لحظاته الأخيرة، هل غفر لنا تقصيرنا، أم فكر بأطفاله وزوجته الصابرة، هل أوجعه الجوع أكثر، أم هزيمتنا الجماعية أمام أنفاسه الأخيرة في ظلام زنزانة تافهة يحرسها مستوطن عنصري لا يربطه بهذه الأرض سوى أساطير تلمودية وحقد لا ينتهي، أعاد الشيخ خضر سيرة التكوين، وعلا نحو المجد، معبرا عن تمسكه التراجيدي بالحياة عبر تفجره في وجهها، لينثر الحياة والسنابل والدروب الخضر لشعبه الفلسطيني، انطلق يحرضنا نحن الأحياء مجازا على الحب والثورة والمقاومة، وليحفر اسمه في ضمائر الأحرار وجدائل الصبايا، وتكبيرات المساجد، وترانيم الكنائس، وصلوات الجدات، وبنادق المناضلين .
يشكل الشيخ خضر عدنان، وغيره الاَلاَف من الطلائعيين والمناضلين الفلسطينيين والعرب الذين لا تكفي محدودية السطور نماذج مضيئة في سفر الثورة الفلسطينية، منهم الشيخ عز الدين القسام، وفرحان السعدي، وعبد القادر الحسيني، وياسر عرفات، وأجيال من الصادقين الذين قضوا في مسيرة النضال الفلسطيني، والذين يشكلون أعمدة الرواية الفلسطينية، بل أنهم في الكثير من الأحيان هم متن السردية وما تبقى هو الهامش، فيما تتميز الحركة الصهيونية أنها قامت على مجموعة من المؤسسات التي تخدم أيدولوجيتها العنصرية الإحلالية، المرتكزة إلى أساطير تلمودية وتوراتية، والقائمة على قاعدة تقوم على " أرض أكثر، وعرب أقل "، من خلال تأسيس عدد من المؤسسات التي تخدم أطماعها، لعل أهمها الصندوق التأسيسي، "كيرن هيسود" والصندوق القومي اليهودي "الكيرن كييمت" والوكالة اليهودية، التي تسعى إلى جمع الأموال والتبرعات من أثرياء اليهود بهدف إقتلاع الفلسطيني من أرضه، وتشجيع هجرة اليهود من مختلف أنحاء العالم إلى فلسطين، كما أن جرائم المستوطنين المنظمة ضد السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس ترتكز إلى شبكة متنوعة من المؤسسات المالية، والمؤسسات الوظيفية، والمنظمات الإرهابية القاعدية، والمدارس الدينية العسكرية، والمنصات الرقمية القادرة على الحشد والتحريض والتجنيد، والتي من أبرزها مجلس ييشع، وشبيبة التلال، ونساء بالأخضر، وعصابات " بني عكيفا"، و " عزرا "، و " أرائيل"، وريغافيم، ونحالاه، وغيرها العشرات من المؤسسات التي تخدم استراتيجيات الحركة الصهيونية، إذ أن " " ديفيد بن غوريون " أول رئيس لوزاء إسرائيل، وأول من تولى منصب ما يسمى ب وزارة الدفاع وأحد أبرز قادة الحركة الصهونية وحزب العمل، وأحد أبرز زعماء الإستيطان الصهيوني في فلسطين، تقاعد عام 1970، وتفرغ لتأليف مذكراته ورؤيته لتاريخ إسرائيل، ودفن بهدوء في مستوطنة سديه بوكير في كلية بن غوريون، دون أن يدعي أحدا أن غيابه عن الساحة السياسية سيتسبب في كارثة قومية، أو إدخال النظام السياسي في نفق مظلم، كما أن إسرائيل نظمت خمسة انتخابات نيابية في أربعة أعوام، دون أن يتسبب ذلك في أزمة سياسية، أو توقف مؤسساتها الرسمية، سواء مؤسسات القضاء، أو الأمن، أو الخدمات العامة.
من واجبنا أن نقدس قيمة الشهادة، وأن نشيد بالشهداء والمناضلين، ومن حقهم علينا أن نبقي جذوة ذكراهم متقدة في عقول وذاكرة الأجيال، إلا أنه من غير العادل أن نحمّل مجموعة من الطلائعيين والأبطال مهام المجتمع بأسره، وواجبات الأمة جمعاء، فنحن جميعا دون استثناء، نرى بخضر عدنان، وبشبان عرين الأسود، وبكتيبة جنين، وغيرهم من حملة لواء المقاومة، تعبير عما يعترينا من مشاعر غضب، ورفض، ورغبة جامحة بالتمرد على الاحتلال والعنصرية والظلم، فيما لم يحفزنا ذلك الشعور سوى على المزيد من الارتكان، فأصدق القول ما قالته الأخت رندة موسى زوجة الشهيد خضر عدنان " كنا نقول أن الشيخ يموت ... لكن ولا حد صدّق، لن نقبل من يعزينا بالشيخ، نقول لكل الفصائل، لكل من خذل خضر في هذه المعركة، هنيئا لكم، عيشوا واهنئوا في بيوتكم، خزنوا أسلحتكم حتى تصدأ، من لم يرفع لنصرة خضر، لا نريده أن يكون ثأرا لخضر"، كلمات تختصر الوجع، وتوجز المعنى، وتقتضب كل المعاني، فلا خير في كل ما سمعناه من بكائيات على جسده الطاهر، ولا قيمة لكل عبارات التبجيل على جثمانه المسجى، كان بحاجة لكل ذلك وهو حي يصارع الجوع وحيدا في زنزانته المظلمة الباردة من أجل كرامتنا جميعنا، وشرفنا جميعا، وعزتنا جميعا، كما أنه ليس من الإنصاف أن نلقي بكل مهام التحرير على عشرات الشبان في البلدة القديمة في نابلس، أو في مخيم بلاطة، أو مخيم جنين، ونتكىء على ضعفنا، ودعواتنا لهم بالنصر والتمكين.
نحن بحاجة إلى مجتمع يقوم على المؤسسة، والعمل الجماعي، نريد نظاما سياسيا، وفصائل وحركات وأحزاب وقوى ووسائل إعلام وقادة رأي عام يرتكزون على المعلومات، والتقييم الدائم للأداء، واستجلاب العبر، ومراكمة الإنجاز، والعمل الجماعي، وعقلانية الأداء، وتصويب المسار، نحن بحاجة إلى مجتمع يتبنى ويمارس قيم المواطنة والمقاومة المثمرة، والعمل الجاد، ومحاربة الفساد، وإنهاء الإنقسام المخجل، ولا يكتفي بالإشادة بالأبطال عبر وسائل التواصل، ومن خلف المقاعد الوثيرة، حينها فقط يحق لنا أن نبكي الشيخ خضر كمواطنين صالحين، ونتلاوم من المقصر، ومن الأكثر التزاما بنهجه المقاوم، أما اليوم فكلنا في الهمّ شرق، وجميعنا مقصرون.
أقلام وأراء
الخميس 04 مايو 2023 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس
الشيخ الشهيد منذ البداية رسم خط النهاية
باستشهاده يؤكد الشيخ الشهيد خضر عدنان بأن الحر يكتب قدره بيديه وبأن الحر هو الذي يحدد لأعتى القوى الغاشمة مصيره ، وبأن أعتى الجيوش والأسلحة وأدوات القتل والقهر والسجن والاعتقال وإعادة الاعتقال لا تقهر إرادة الاحتلال وأن قوى الظلام والبطش والجبروت غير قادرة على استئصال الرغبة بالحرية والانعتاق من نير الاستعمار.
منذ اللحظة الأولى لقراره الثوري بالإضراب عن الطعام رفضا وتحديا لاعتقاله الإداري كان يدرك أنه يقاتل دولة بأكملها وأن قراره هذا يقارب اللامعقول في حينه، حتى أن الكثير منا داخل الأسر وحتى خارجه وجد مساحة لاستهجان فعله البطولي الكاسر للنمطية والخارج في حينها عن العرف الاعتقالي فلم يسبق أن أضرب أسير بشكل فردي قبله للمطالبة بحريته ، وبقيت الحدود التي رسمها المحتل ماثلة في العقل الجمعي حتى للأسرى أنفسهم بأن هذا الفعل جنوني وأذكر عشرات إن لم تكن مئات الحوارات والنقاشات التنظيمية والوطنية حول جدوى الإضراب الفردي رفضا للاعتقال الإداري حتى جاء اليوم الذي حرر الشيخ خضر فيه نفسه وانتصر على سجانه وأوهامنا كلنا.
واستطاع بفعله الإنساني الراقي أن يحدد الشروط التي يطلق سراحه بها وفرضها على المنظومة الأمنية الاستعمارية ، وعندما حاول جهاز المخابرات الصهيوني" الشاباك" التلاعب مع الشيخ وأعاد اعتقاله أعلن الإضراب قبل ركوب المدرعة العسكرية الاحتلالية فما كان من أجهزة الاحتلال الاستعمارية إلا أن تخضع لشروطه مرة أخرى وتكرر الأمر لخمس مرات وفي كل مرة كان الشيخ ينتصر بإرادته وأمعائه.
من خلال ملحمته البطولية يلخص لنا الشيخ الشهيد خضر عدنان الإصرار والعناد الفلسطيني، فقد قال بأمعائه الخاوية ودمائه الطاهرة وإرادته الفولاذية بأن التضحية بالروح لأجل أكثر القضايا قدسية هو خيار المقاتلين الأحرار. الشيخ الشهيد خضر عدنان رسم لذاته العنيدة منذ البداية خط النهاية حتى أنه كان يقول ذلك في مختلف محطات حياته النضالية وقد كان يؤمن بقوله هذا، وكان يدرك بكل حواسه أنه ذاهب إلى قدر شعبه الذي هو قدره الشخصي أيضا. الشيخ الشهيد قدم أعظم الأمثلة الإنسانية جرأة وجسارة وبطولة، لكن صدى صرخاته وآلام أمعائه ورجفة جسده ما زالت تزلزل الأرض وتعلو في السماء، ما زال صدى صوته يتردد عبر مكبرات الصوت في المسيرات والساحات والمساجد، ما زال هدير حنجرته خفاقا في الآفاق يعلو مع كل إضراب أسير أو استشهاد شهيد، وما زال يصر على الانطلاق في كل صباح في دروب الأفراح والأحزان لعائلات الشهداء والأسرى ليقدم واجبه وواجب شعب بأكمله لمن ضحى وأفنى عمره لأجل فلسطين ولأجل ذات الرفعة ارتقى شهيدا معلقا دماءه على المآذن وأجراس الكنائس وصارخا صرخته الأخيرة تحيا فلسطين.
رياضة
الخميس 04 مايو 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس
بطولة إنكلترا: سيتي إلى الصدارة مجدداً بقيادة هالاند التاريخي
(أ ف ب)
انتزع مانشستر سيتي صدارة الدوري الإنكليزي لكرة القدم بقيادة مهاجمه التاريخي النروجي إرلينغ هالاند الذي ساهم بفوز فريقه على ضيفه وست هام 3-صفر، الأربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة 28.
ودوّن هالاند اسمه باحرف من ذهب في سجلات البرميرليغ بانفراده بالرقم القياسي المطلق لعدد الأهداف المسجل في موسم واحد في الدوري، بتسجيله هدفه الـ 35 والثاني لفريقه 2-صفر في الدقيقة 71 بعد تمريرة من جاك غريليش، محطماً الرقم السابق الذي سجله في موسم من 42 مرحلة عوضاً عن الصيغة الحالية (38) كل من أندي كول مع نيوكاسل موسم 1993-1994 وآلن شيرر مع بلاكبيرن في الموسم التالي (34 هدفاً لكل منهما).
قال هالاند "لا أفكر في كل هذه الأرقام القياسية، سأصاب بالجنون".
وأضاف "سأذهب إلى المنزل الآن، وألعب بعض ألعاب الفيديو، وأتناول الطعام ثم أخلد للنوم".
ولم يحتج هالاند سوى إلى 31 مباراة لدخول التاريخ من أوسع أبوابه، وقيادة فريقه إلى الصدارة برصيد 79 نقطة متقدماً بفارق نقطة على أرسنال مع مباراة أخرى مؤجلة في جعبته، ما يجعله الأوفر حظاً للاحتفاظ باللقب.
ورفع المهاجم ابن الـ 22 عاماً عدد أهدافه في مختلف المسابقات إلى 51 هذا الموسم، ليصبح أول لاعب يحقق هذا الانجاز منذ عام 1931.
ويجب أن نعود إلى موسم 1966-1967 من أجل إيجاد هداف أغزر في موسم واحد في النخبة، وهو الويلزي رون ديفيس مع ساوثمبتون (37 هدفاً).
وما زال هالاند بعيداً عن الرقم القياسي التاريخي لعدد الأهداف في الدوري الانكليزي في جميع العصور الذي حققه مهاجم إيفرتون الأسطوري ديكسي دين مع 60 هدفاً في موسم 1927-1928 (42 مرحلة).
وأكد سيتي صعوبة التغلب عليه في حصنه ملعب "الاتحاد"، حيث فاز في جميع مبارياته الـ 13 التي خاضها هذا الموسم في مختلف المسابقات. سجل 47 هدفاً وتلقت شباكه 6 فقط.
ويعيش سيتي الذي بلغ نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث يلعب أمام ريال مدريد الاسباني، فترة ذهبية اذ فاز في 14 من مبارياته الـ 15 الأخيرة على الساحة المحلية، إن كان في الدوري أو في مباريات الكؤوس، كما حقق 9 انتصارات توالياً في البرميرليغ.
من ناحيته، وصل وست هام إلى ربع نهائي مسابقة كونفرنس ليغ بمواجهة ألكمار الهولندي، علماً انه يكافح في المركز الخامس عشر بفارق 4 نقاط فقط عن أول الهابطين، اثر تعرضه أمام سيتي لخسارته الثالثة توالياً بعدما سقط أمام ليفربول 1-2 وثم أمام كريستال بالاس 3-4.
وأجرى مدرب سيتي الإسباني بيب غوارديولا 3 تغييرات مقارنة مع مباراة الفوز على فولهام 2-1 في المرحلة الماضية، فزج بالحارس الألماني ستيفان أورتيغا بدلاً من البرازيلي إيدرسون، والمدافع الهولندي نايثن أكيه ولاعب الوسط البرتغالي برناردو سيلفا بدلاً من السويسري مانويل أكانجي والألماني إلكاي غوندوغان. واستمر غياب البلجيكي كيفن دي بروين للاصابة.
اصطدم سيتي بدفاع وست هام المنظم، من دون أن يتمكن من إيجاد الحلول على غرار صورة مهاجمه هالاند الذي ظل صامتاً من دون خطورة (حصل على 9 كرات فقط) ومن دون أن يكون في موقع خطر على الرغم من استحواذ حامل اللقب على الكرة بنسبة 80 في المئة.
وكاد الاسباني رودري يفتتح التسجيل، إلا ان كرته اصطدمت بقائم مرمى حارس أرسنال السابق البولندي لوكاس فابيانسكي (32)، علما أن الاخير كان صدّ تسديدة للجزائري رياض محرز بعد 9 دقائق من صافرة البداية.
ولم ينتظر سيتي كثيراً لاسعاد جماهيره، بعدما افتتح غير المراقب الهولندي أكيه العائد من الاصابة في أوّل أهدافه في الدوري هذا الموسم التسجيل مع بداية الشوط الثاني برأسية بعد تمريرة عرضية إلى داخل المنطقة من محرز (50).
وبعد هدف هالاند التاريخي في الدقيقة 71، اختتم البديل فيل فودن استعراض فريقه بتسديدة رائعة "على الطاير" من خارج المنطقة اصطدمت بقدم المدافع الإيطالي إيمرسون وهزت الشباك (85).
مع صافرة النهاية، طلب غوارديولا من جميع لاعبيه تحية هالاند أمام ناظري والده لاعب سيتي السابق بين 2000 و2003 ألفي الذي تواجد في المدرجات.
قال المدرب الإسباني "في كرة القدم عندما تكون هناك مناسبة خاصة علينا أن نظهر كم هي مميزة".
وأردف "نحن سعداء للغاية من أجله لأنه من دواعي سروري العمل معه والتواجد معه، والجميع سعداء بوجوده معنا. سيتم كسر الرقم القياسي في المستقبل، ربما عن طريقه" أيضاً.
وفي "أنفيلد"، حقق ليفربول فوزه الخامس توالياً، وجاء على حساب فولهام 1-صفر ليعزز مركزه الخامس المؤهل إلى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل، في حين يبدو من الصعب عليه المنافسة على مقعد في مسابقة دوري أبطال أوروبا اذ يتأخر بفارق 4 نقاط عن مانشستر يونايتد صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المسابقة القارية الأم، والأخير خاض مباراتين أقل.
وافتقد ليفربول للعديد من عناصره، أبرزهم البرازيلي فيرمينو والغيني نابي كيتا والإسباني تياغو ألكانتارا.
وبعدما بدأ المباراة ضاغطاً، تراجع ليفربول أمام محاولات المهاجم البرازيلي كارلوس فينيسيوس والخط الدفاعي المتماسك لضيفه فولهام، قبل أن يفتتح المصري محمد صلاح التسجيل قبل الاستراحة بهدفه الـ 18 هذا الموسم في الدوري، بعدما حوّل بنجاح ركلة جزاء حصل عليها الأوروغوياني داروين نونييس بعد خطأ عليه من المدافع الفرنسي عيسى ديوب، ليسدد كرة خادعة هزت شباك الحارس الألماني بيرند لينو (39).
رياضة
الخميس 04 مايو 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس
بطولة إسبانيا: أتلتيكو يستفيد من سقوط ريال على أكمل وجه ويزيحه عن الوصافة
(أ ف ب)
استفاد أتلتيكو مدريد على أكمل وجه من سقوط جاره اللدود ريال مدريد أمام ريال سوسييداد صفر-2 الثلاثاء، ليزيحه عن الوصافة بفوزه الكبير على ضيفه قادش 5-1 الأربعاء في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.
وفي ظل تغريد برشلونة في الصدارة وحصوله على فرصة حسم اللقب بفوزه في المرحلة المقبلة الأحد على جاره إسبانيول، يتنافس ريال وأتلتيكو على الوصافة الشرفية بما أنهما ضامنان مشاركتيهما في دوري الأبطال نتيجة الفارق الكبير مع فياريال الخامس.
وقد استغل فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني سقوط ريال الثلاثاء للانقضاض على الوصافة بفارق نقطة بعد فوزه الثالث توالياً والذي تحقق على حساب قادش بفضل ثنائية المتألق الفرنسي أنطوان غريزمان (2 و27) الذي بات رابع أفضل هدافي النادي في تاريخ الدوري (110)، وأهداف ألفارو موراتا (49) والبلجيكي يانيك كاراسكو (57 من ركلة جزاء) والأرجنتيني ناهويل مولينا (73)، فيما سجل الهندوراسي أنتوني لوسانو (72) هدف الضيوف الوحيد.
وأنقذ فالنسيا، المهدد باللعب في الدرجة الثانية لأول مرة منذ موسم 1986-1987، نقطة على حساب ضيفه فياريال الذي يحاول البقاء في صراع التأهل الى دوري أبطال أوروبا، وذلك بالتعادل معه 1-1.
وبقيادة المدرب روبن باراخا الذي استلم منصبه في منتصف شباط/فبراير خلفاً للإيطالي جانورو غاتوسو، نال فالنسيا نقطته السابعة من آخر أربع مباريات بفضل البرازيلي صامويل لينو الذي أدرك التعادل في الدقيقة 72، بعدما كان فياريال البادئ بالتسجيل قبل 10 دقائق عبر السنغالي نيكولاس جاكسون.
وبهذا التعادل، رفع "الخفافيش" رصيدهم الى 34 نقطة في المركز السابع عشر بفارق ثلاث نقاط موقتاً عن كل من إسبانيول الثامن عشر وخيتافي التاسع عشر اللذين يلعبان مع إشبيلية الخميس وسلتا فيغو لاحقاً الأربعاء على التوالي.
وقد تكون المباراة ضد إسبانيول في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة مصيرية لفالنسيا الذي تنتظره مواجهتين صعبتين في آخر خمس مراحل أمام ريال مدريد حامل اللقب وريال بيتيس الذي يقاتل من أجل المشاركة القارية، على غرار فياريال الذي باتت مهمته صعبة في اللحاق بريال سوسييداد، صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري الأبطال، إذ يتخلف عن النادي الباسكي بفارق 7 نقاط بعد فوز الأخير على ريال مدريد.
وبات خيتافي على المسافة ذاتها من فالنسيا لكن خلفه بفارق الأهداف فقط، بعدما حقق فوزه الثامن للموسم وجاء على حساب ضيفه سلتا فيغو بهدف للتركي أنيس أونال (3 من ركلة جزاء) في لقاء أكمله الضيوف بعشرة لاعبين في آخر 13 دقيقة بعد طرد الغاني جوزف أودو (77).
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس
استلام جثمان الشهيد عبد الكريم الشيخ في قلقيلية
قلقيلية- "القدس" دوت كوم
سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، جثمان الشهيد عبد الكريم الشيخ من بلدة سنيريا في قلقيلية.
وبحسب الشؤون المدينة، فإنه سيتم نقله لمستشفى درويش نزال الحكومي ليوارى جثمانه الطاهر الثرى حسب ترتيبات عائلته.
رياضة
الخميس 04 مايو 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس
بطولة إيطاليا: لاتسيو يرفض تسليم نابولي اللقب
(أ ف ب)
رفض لاتسيو أن يحسم نابولي لقب الدوري الإيطالي لكرة القدم قبل حتى خوضه مباراته الخميس مع مضيفه أودينيزي، وذلك بفوزه على ضيفه ساسوولو 2-صفر الأربعاء في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وبعد خسارتين في المرحلتين الماضيتين أمام تورينو (صفر-1) وإنتر (1-3)، فتح لاتسيو الباب أمام نابولي لحسم لقبه الأول منذ 1990 في المرحلة الماضية لكنه تعثر أمام ساليرنيتانا 1-1 وأُرجئ تتويجه الى هذه المرحلة.
واحتاج نابولي الى تعادل أو خسارة لاتسيو الذي يشرف عليه مدربه السابق ماوريتسيو ساري، كي يحسم الأمور قبل حتى خوضه مباراته مع أودينيزي، لكن نادي العاصمة رفض تسليمه اللقب الذي سيُحسَم الخميس في حال تعادل أو فوز النادي الجنوبي.
وبفوزه التاسع عشر للموسم على حساب فريق من دون طموح لابتعاده عن منطقة الخطر وفقدانه الأمل بالمشاركة القارية، تمسك لاتسيو بالمركز الثاني بفارق نقطة أمام يوفنتوس الفائز بدوره على ضيفه ليتشي 2-1.
وبعدما أنهى الشوط الأول متقدماً بهدف البرازيلي فيليبي أندرسون بعد تمريرة بينية من مواطنه ماركوس أنتونيو (14)، عاش جمهور فريق العاصمة أوقاتاً صعبة حتى جاء الفرج في الوقت بدل الضائع من اللقاء عبر البديل الكرواتي توما باشيتش الذي حسم النقاط الثلاث بعد تمريرة من ماتيا زانييّ (2+90).
وفي تورينو، عاد يوفنتوس الى سكة الانتصارات في الوقت المناسب، معززاً بذلك حظوظه بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا، وذلك بتغلبه على ضيفه ليتشي 2-1.
ودخل يوفنتوس اللقاء على خلفية ثلاث هزائم وتعادل في المراحل الأربع الماضية، إضافة الى خروجه من نصف نهائي مسابقة الكأس على يد إنتر بالتعادل معه ذهاباً 1-1 والخسارة إياباً صفر-1، ما زاد من النقمة على مدربه ماسيميليانو أليغري.
لكن فريق "السيدة العجوز" الذي استعاد النقاط الـ15 المحسومة منه لاتهامه بالتلاعب المالي وما زال ينافس على لقب واحد للموسم بتأهله الى نصف نهائي "يوروبا ليغ"، استعاد توازنه في الوقت المناسب بفوزه التاسع عشر للموسم، رافعاً رصيده الى 63 نقطة.
وبقي يوفنتوس وحيداً في المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن إنتر العائد من ملعب هيلاس فيرونا بفوز كاسح بسداسية نظيفة سجلها الأرجنتيني أدولفو غايش (31 خطأ في مرماه) والتركي هاكان شالهان أوغلو من تسديدة بعيدة رائعة (36) والبوسني إدين دجيكو (38 و61) والأرجنتيني لاوتارو مارتينيس (55 و2+90).
وكان ميلان حامل اللقب وروما أكبر الخاسرين في هذه المرحلة، إذ تراجعا الى المركزين السادس والسابع بنفس عدد نقاط (38) أتالانتا الصاعد الى المركز الخامس (38 نقطة) بفوزه على ضيفه سبيتسيا بثلاثة أهداف جاءت إثر ركلات ركنية عبر الهولندي مارتن دي رون (32) ودافيدي زاباكوستا (48) والكولومبي لويس مورييل (54)، مقابل هدفين للغاني إيمانويل جياسي (18) والمغربي مهدي بوربيعة (64).
في "سان سيرو"، كان ميلان في طريقه للهزيمة أمام ضيفه كريمونيزي بعدما تخلف في الدقيقة 77 بهدف النيجيري دافيد أوكيريكي قبل أن ينقذه البديل البرازيلي جونيور ميسياس بإدراكه التعادل من ركلة حرة في الوقت القاتل (3+90)، فيما تقدم روما على أرض مونتسا بهدف ستيفان الشعراوي (24) قبل أن يرد صاحب الضيافة بهدف لوكا كالديرولا (39).
وفي "أليانز ستاديوم"، قدّم يوفنتوس أداء جيداً ضد صاحب المركز السادس عشر وافتتح التسجيل منذ الدقيقة 15 عبر الأرجنتيني لياندرو باريديس من ركلة حرة بعيدة عجز الحارس فلاديميرو فالكوني عن صدها.
وتلقى يوفنتوس صفعة بعد تسبب البرازيلي دانيلو بركلة جزاء للمسه الكرة بيده في المنطقة المحرمة، انبرى لها الغامبي أسان سيساي بنجاح (37).
لكن عملاق تورينو استعاد التقدم سريعاً عبر الصربي دوشان فلاهوفيتش بعدما وصلته الكرة من الجهة اليسرى بعرضية لمواطنه فيليب كوشتيتش، فتلقفها جميلة بيسراه الى الزاوية اليمنى للمرمى (40).
وبذلك، أنهى فلاهوفيتش صياماً عن التسجيل دام لمدة 773 دقيقة في الدوري، مسجلاً هدفه التاسع للموسم.
وعلّق أليغري على هدف مهاجم فيورنتينا السابق لشبكة "دازون" قائلاً "سجل هدفاً رائعاً وأعتقد أنه تحسن مع تقدم المباراة... لسوء الحظ لم يسبق له اختبار موقف مماثل (الصيام لفترة طويلة عن التهديف). جاء من فيورنتينا حيث كل اأمور سارت بشكل جيد بالنسبة له لكن كل لاعب يمر بفترة مماثلة في مسيرته".
وتابع "كل ما عليه فعله هو المحا
فظة على هدوئه وتخطيها (المرحلة). آمل في أن تكون نقطة بداية بالنسبة له ويوفنتوس".
وبعدما بدأ الشوط الثاني برأسية لدانيلو ارتدت من القائم الأيسر، تراجع أداء يوفنتوس رغم دخول فيديريكو كييزا والفرنسي بول بوغبا الذي قدم لمحات جميلة، وعجز عن تهديد المرمى بشكل جدي وسط توتر واضح من أليغري، لكن في النهاية بقيت النتيجة على حالها.
ومن ثلاثية للسنغالي بولاي ديا (10 و59 و81 من ركلة جزاء) رفع بها رصيده الى 15 هدفاً هذا الموسم، فرض ساليرنيتانا التعادل على ضيفه فيورنتينا 3-3 في لقاء تخلف خلاله الأخير ثلاث مرات.
ويبدو سمبدوريا في طريقه الى الدرجة الثانية لأول مرة منذ 2011 بعد خسارته على أرضه أمام تورينو صفر-2، ما أبقاه قابعاً في ذيل الترتيب بفارق 10 نقاط عن منطقة الأمان.
رياضة
الخميس 04 مايو 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس
كأس ألمانيا: أينتراخت فرانكفورت يقلب الطاولة على شتوتغارت ويتأهل الى النهائي
(أ ف ب)
قلب أينتراخت فرانكفورت الطاولة على مضيفه شتوتغارت ولحق بلايبزيغ الى نهائي مسابقة كأس ألمانيا في كرة القدم بالفوز عليه 3-2 الأربعاء في نصف النهائي.
وأنهى أينتراخت فرانكفورت الشوط الأول متخلفاً بهدف البرتغالي تياغو توماش بعد تمريرة من جوشوا فاغنومان (19)، لكنه رد في الشوط الثاني وأدرك التعادل عبر الفرنسي إيفان نديكا إثر تمريرة من مواطنه راندال كولو موانيه (51).
ثم وضع الياباني دايشي كامادا الضيوف في المقدمة بتسديدة من خارج المنطقة بعد أربع دقائق فقط (55)، قبل أن يضيف كولو موانيه الثالث من ركلة جزاء انتزعها بنفسه (77).
وكانت الأمسية فرنسية بامتياز إذ قلص إنزو ميو الفارق لشتوتغارت بتسديدة من خارج المنطقة (83)، لكن ذلك لم يكن كافياً لإسعاد 47500 متفرج احتشدوا في الملعب لمساندة فريقهم الذي يعاني الأمرين في الدوري، من أجل محاولة التأهل الى النهائي الأول منذ 2013 والابقاء على آماله باللقب الأول منذ 1997.
وبعد طرد الكرواتي بورنا سوسا من صفوف شتوتغارت في الدقائق الخمس الأخيرة (85)، باتت مهمة الضيوف أسهل وحسموا في النهاية بطاقتهم الى النهائي التاسع في تاريخهم المتوج بخمسة ألقاب، آخرها عام 2018.
ويقام النهائي في الثالث من حزيران/يونيو على الملعب الأولمبي في برلين حيث سيلتقي أينتراخت فرانكفورت مع بطل الموسم الماضي لايبزيغ الفائز الثلاثاء على وصيفه فرايبورغ 5-1 رغم النقص العددي في صفوفه.
وفي مباراتيهما ضمن منافسات الدوري هذا الموسم، تبادل الفريقان الفوز حيث حسم أينتراخت فرانكفورت المواجهة الأولى برباعية نظيفة قبل أن يخسر إياباً على أرض منافسه 1-2.
اقتصاد
الخميس 04 مايو 2023 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس
"تمكين للتأمين" توسع شبكتها الطبية لتشمل المملكة الأردنية الهاشمية
رام الله - "القدس" دوت كوم
أطلقت شركة "تمكين للتأمين" حملتها الترويجية الخاصة بالإعلان عن توسعة الشبكة الطبية لتشمل المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تتيح بطاقة التأمين الصحي الصادرة عن شركة "تمكين للتأمين" للمستفيدين من برنامج التأمين الصحي الاستفادة من خدمات الرعاية الطبية والصحية في الأردن الشقيق من خلال الهيئات والمراكز الطبية المعتمدة لدى شركة "اومني كير" لإدارة النفقات والخدمات التأمينية الطبية.
كما وتم توقيع اتفاقية التعاون في المملكة الأردنية الهاشمية ما بين الشركتين، من قبل كل من السيد/ محمد الريماوي مدير عام شركة "تمكين للتأمين"، والدكتور هادي بدر الرئيس التنفيذي لشركة "اومني كير"، بحضور كل من السيد/ سيمون شحادة مساعد المدير العام للشؤون الفنية في شركة "تمكين للتأمين" و أ.داني بدر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية والتدقيق في شركة "اومني كير" والدكتورة روان عميش مساعد المدير العام.
بدوره أكد السيد/ محمد الريماوي على أن هذا التعاون الاستراتيجي يأتي انطلاقاً من عمق العلاقات الأخوية التاريخية مع المملكة الأردنية الهاشمية على الصعيدين الرسمي والشعبي، واهتماماً من الشركة بتعزيز الميزات والمنافع المقدمة للمستفيدين من برنامج التأمين الصحي في شركة "تمكين للتأمين" لضمان استمرارية حصولهم على خدمات الرعاية الصحية والطبية خلال تواجدهم في الأردن نظراً لخصوصية العلاقة مع الجارة الشقيقة حيث تعتبر الأردن مكان إقامة ثانٍ لمعظم الفلسطينيين لغايات زيارة الأهل والاقارب أو العمل أو كمحطة للسفر إلى الخارج.
مؤكداً بأن العام الحالي سيشهد العديد من المنافع والخدمات والحلول التأمينية النوعية، انطلاقاً من استراتيجية الشركة نحو مزيد من الميزات التنافسية والخدمات التأمينية النوعية التي تلبي إحتياجات ومتطلبات شرائح المجتمع الفلسطيني المختلفة، بما ينسجم مع هوية الشركة الإسلامية ويلائم قيم الشركة على وجه الخصوص سرعة الاستجابة والتعويض.
مضيفاً: أشكر شركة "اومني كير" ممثله بالقائمين عليها وإدارتها وجميع العاملين فيها لما أبدوه من تعاون وثيق وشغف لكي يرى هذا المشروع النور ويتحقق على أرض الواقع.
من جهته علق الدكتور هادي بدر الرئيس التنفيذي لشركة "اومني كير" على أن توقيع هذه الاتفاقية جاء تنفيذاً للخطط الإستراتيجية التي تعمل عليها الشركة لتوسيع قاعدة المستفيدين من الشبكة الطبية، وتعزيزاً للعلاقة التاريخية التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين الشقيقة قيادةً وشعباً، وأضاف أن هذه الاتفاقية تمكن عملاء شركة "تمكين للتأمين" من الاستفادة من كامل الشبكة الطبية الأوسع في الأردن والتي تزيد عن خمسة آلاف جهة طبية من خلال إبراز بطاقة التأمين الصحي الخاصه بهم، وشكر الدكتور هادي بدر شركة "تمكين للتأمين" والقائمين عليها على ثقتهم بإختيارهم شركة "اومني كير" في الأردن لخدمة عملائها بأعلى معايير الجودة الطبية.
من جهته أشار السيد سيمون شحادة مساعد المدير العام للشؤون الفنية في شركة "تمكين للتأمين" إلى أن توسعة خدمات الشبكة الطبية يأتي انسجاماً مع رؤيتنا في تطوير الخدمات والحلول التأمينية المقدمة للجمهور، مضيفاً "لنا الفخر بأن نكون أول شركة تأمين فلسطينية تقدم خدمات التأمين الصحي في الأردن لشركائها ومشتركيها من شركات ومؤسسات عاملة في الأراضي الفلسطينية"، كما وأشار إلى أن الشبكة الطبية في الأردن متاحة على الموقع الإلكتروني للشركة وعلى تطبيق الهاتف الخلوي TAMKEEN MOBILE .
من جانبها أكدت الدكتورة روان عميش مساعد المدير العام في شركة "أومني كير" على أن هذه الاتفاقية هي ثمرة الجهود المبذولة بين القائمين على الشركتين خلال الأشهر الماضية لتمكين عملاء شركة "تمكين للتأمين" من الاستفادة من الشبكة الطبية في الأردن وأن هذه الاتفاقية عززت مكانة الشركتين في الأردن وفلسطين، متمنية لشركة "تمكين للتأمين" مزيداً من التقدم والازدهار.
اقتصاد
الخميس 04 مايو 2023 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس
الهيئة العامة للبنك الوطني تصادق على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5%
صادقت الهيئة العامة للبنك الوطني في اجتماعها العادي الذي عقد في مدينة رام الله اليوم، على توصية مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5% من رأس المال المدفوع وبقيمة إجمالية تبلغ 5.7 مليون دولار أمريكي عن العام 2022.
وجرى الاجتماع بحضور ممثل مراقب الشركات طارق ربايعة، وممثلة سلطة النقد الفلسطينية رجاء جبارين، وممثل هيئة سوق رأس المال الفلسطينية مراد الجدبة، وممثل شركة أرنست ويونغ عبد الكريم محمود، ورئيس مجلس إدارة البنك الوطني سمير زريق، ونائب رئيس مجلس الادارة عمر المصري وأعضاء مجلس الإدارة، كمال ابو خديجة، وايوب زعرب، ودينا المصري، ومنال زريق، والرئيس التنفيذي سلامة خليل، والمستشار القانوني للبنك م. موسى الكردي.
وفي كلمته خلال الاجتماع عرض زريق نتائج أعمال البنك للعام 2022، مشيرا الى أنه تميز بتحقيق المصرف أداء مالياً قياسياً وصافي أرباح هي الأعلى منذ تاريخ التأسيس والتي بلغت 17 مليون دولار أمريكي بنمو الأرباح العائدة لمساهمي البنك بنسبة 100% عن العام 2021، مضيفا أن القيمة السوقية للبنك نمت أيضا وبنسبة 20% عن العام 2021 لتسجل 201.3 مليون دولار أمريكي، وليصبح البنك الوطني بذلك ثاني أكبر بنك فلسطيني من حيث القيمة السوقية. وعزا زريق هذا النمو في الأداء إلى الخطط التطويرية المدروسة التي نفذها البنك على مدار العام والتي ركزت على تمتين الأسس والركائز التي يستند اليها، لتصبح القاعدة الصلبة الداعمة لتحقيق المزيد من النجاحات.
واستعرض زريق تفاصيل الخطط التطويرية التي انتهجها البنك خلال العام 2022، والتي شملت رفع جودة وكفاءة المحافظ المالية، وتعزيز أنظمة الضبط والرقابة، وتطوير البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات، ومنظومة السياسات والإجراءات التي تنظم سير عمل المؤسسة، إضافة الى الانتهاء من تطبيق مشروع الحوكمة الأضخم في تاريخ الجهاز المصرفي الفلسطيني من خلال شركة KPMG الدولية، التي وضعت الأسس لذلك بمعايير عالمية قام البنك بتطبيق معظم بنودها.
وتم خلال الاجتماع ابراء ذمة مجلس الإدارة عن العام 2022، وإعادة انتخاب شركة ارنست ويونغ كمدقق حسابات خارجي للعام 2023.
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس
"القسام" تؤكد: شهداء نابلس نفذوا عملية الأغوار
غزة- "القدس" دوت كوم
أكدت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أن شهداء مدينة نابلس الثلاثة، وهم حسن قطناني ومعاذ المصري وإبراهيم جبر، من عناصرها.
وبينت الكتائب في بيان لها عبر حسابها الرسمي، أن الشهداء الثلاثة هم من نفذوا عملية الأغوار، رداً على الاعتداء على المعتكفين وسحل الحرائر في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك.
وأدت عملية الأغوار التي نفذت بداية شهر أبريل/ نيسان المنصرم، إلى مقتل 3 مستوطنات.
اقتصاد
الخميس 04 مايو 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس
الإحصاء: ارتفاع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في فلسطين خلال آذار
رام الله - "القدس" دوت كوم
أفاد جهاز الإحصاء المركزي بأن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي سجل ارتفاعا نسبته 7.87% خلال شهر آذار الماضي مقارنة بشهر شباط، إذ ارتفع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى 109.21 خلال آذار مقارنة بـ101.24 خلال 2023 (سنة الأساس 2019 = 100).
ولفت في بيان صدر عنه، اليوم الخميس، إلى أن أنشطة إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها سجلت ارتفاعا نسبته 18.58%، والتي تشكل أهميتها النسبية 1.84% من إجمالي أنشطة الصناعة.
كما سجلت أنشطة التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعا نسبته 11.97%، والتي تشكل أهميتها النسبية 2.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.
وأوضح أن أنشطة الصناعات التحويلية سجلت ارتفاعا نسبته 8.72% خلال آذار 2023 مقارنة بالشهر السابق، والتي تشكل أهميتها النسبية 87.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.
أما على صعيد الأنشطة الفرعية والتي لها تأثير نسبي كبير في مجمل الرقم القياسي، فقد سجلت بعض أنشطة الصناعات التحويلية ارتفاعا خلال آذار 2023 مقارنة بشباط 2023 أهمها: صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى، وصناعة المنتجات الغذائية، وصناعة المنتجات الصيدلانية الأساسية ومستحضراتها، وصناعة منتجات المعادن المشكلة عدا الماكنات والمعدات، وصناعة الأثاث، وصناعة منتجات التبغ، وصناعة المشروبات، وصناعة الجلد والمنتجات ذات الصلة.
وذكر الإحصاء أن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي سجل انخفاضا في بعض أنشطة الصناعات التحويلية أهمها: صناعة الخشب ومنتجاته، ونشاط الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة، وصناعة الملابس.
بينما سجلت أنشطة امدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء انخفاضاً مقداره 3.21% والتي تشكل أهميتها النسبية 7.38% من إجمالي أنشطة الصناعة.
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس
إدانات فلسطينية واسعة لجريمة الاحتلال في نابلس
محافظات- "القدس" دوت كوم
أدانت جهات رسمية وفصائلية، اليوم الخميس، جريمة الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة بمدينة نابلس، والتي أدت إلى استشهاد 3 مواطنين وإصابة آخر بجروح.
وحذر الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، من استمرار التصعيد الإسرائيلي بحق شعبنا وأرضه ومقدساته، سيفجر الأوضاع في المنطقة، وسيدفعها إلى مرحلة يصعب السيطرة عليها.
وحمل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن هذه السياسة التصعيدية التي تدفع بالأمور نحو العنف وتوتير الأجواء.
وطالب أبو ردينة الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري والضغط لوقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وأن لا تكتفي بسياسة الاستنكار، لأن الأوضاع على الأرض أصبحت صعبة للغاية ولا يمكن لأحد توقع تداعياتها.
من جهته، قال رئيس الوزراء محمد اشتية، "لا تتوقف الجرائم الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا حتى تستأنف من جديد ضد أهلنا في نابلس، على نحو أكثر ترويعاً، وأشد تقتيلاً، باستهداف الأطفال، والنساء، والشيوخ".
وحمل اشتية إسرائيل كامل المسؤولية عما ترتكبه من جرائم، مطالباً المجتمع الدولي بتوحيد المعايير، ومحاسبة إسرائيل، على جرائمها المروعة وانتهاكاتها المستمرة ضد أبناء شعبنا.
بدوره، قال الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، "إن الاحتلال واهم تماماً بأنه بارتكاب جريمته في نابلس سيوقف المقاومة في الضفة وهذه الدماء ستكون وقوداً لتصاعد العمل الفدائي".
وأكد أن الاحتلال سيدفع ثمن جرائمه ضد شعبنا ولن يفلح من العقاب وشعبنا عودنا على الرد، مشيراً إلى أن الفعل المقاوم لن يتوقف إلا بطرد الاحتلال من أرضنا. وفق قوله.
فيما قالت حركة "فتح"، "إنّ دماء شعبنا لن تكون طوق نجاة لحكومة الاحتلال المأزومة، التي لم يتبقَ لديها سوى الإرهاب والقتل كي ترأب صدع أزماتها الداخليّة".
وأضافت: "إن شعبنا لم ينضب معين تضحياته، وسيواصل كفاحه الوطنيّ حتى انتزاع حقوقه، وفي مقدمتها؛ حق إقامة دولته المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس".
من جهتها، قال الناطق باسم حركة "الجهاد الإسلامي" طارق سلمي، "ستبقى دماء شهداء نابلس الأبرار شاهدة على ثورة شعبنا ودافعة لاستمرار الغضب المشتعل والقتال المتواصل دفاعاً عن فلسطين والأقصى والقدس".
وأضاف: "اليوم تتلاحم بنادق المجاهدين وتتوحد صفوفهم في مواجهة العدو المجرم ، وبإذن الله سيخرج من يحمل الراية وينتقم لهذه الدماء الطاهرة فشعبنا شعب ولّاد وخلف كل شهيد ألف من الشباب الثائر المتأهب والمستعد للمواجهة".
بدورها، أكدت الجبهة الشعبية، أن مجزرة الاحتلال في نابلس لن تضعف إرادة المقاومة، وجماهير الشعب الفلسطيني بتشكيلاته المقاوِمة كافة ستُدفع العدو ثمن جرائمه. وفق بيانها.
فيما قالت الجبهة الديمقراطية، "إن جريمة الاحتلال وإرهابه المنظم لن تنال من عزيمة شعبنا ومقاومته بل ستزيده إصراراً على تصعيد المقاومة بكل أشكالها وتدفيع الاحتلال ثمن جرائمه".
وأكدت أن تعزيز الوحدة الميدانية وتصعيد المقاومة بكل أشكالها، وتطبيق قرارات المجلسين المركزي والوطني هو الرد الأنجع على جريمة الاغتيال الجبانة وكافة جرائم الاحتلال.
عربي ودولي
الخميس 04 مايو 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس
رئيسي يواصل محادثاته في دمشق في اليوم الثاني من زيارته
دمشق - (أ ف ب)
يجري الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي محادثات في دمشق الخميس، في اليوم الثاني من زيارته البارزة التي أكد خلالها دعم بلاده المتجدد لسوريا وتخللها توقيع مذكرة تفاهم لتعاون استراتيجي طويل المدى في مجالات عدّة بين البلدين.
وزيارة رئيسي إلى دمشق على رأس وفد وزاري رفيع هي الأولى لرئيس إيراني منذ أكثر من 12 عاماً، رغم الدعم الاقتصادي والسياسي والعسكري الكبير الذي قدّمته طهران لدمشق وساعد في تغيير مجرى النزاع لصالح القوات الحكومية.
وتأتي هذه الزيارة في خضمّ تقارب بين الرياض وطهران اللتين أعلنتا في آذار/مارس استئناف علاقاتهما بعد طول قطيعة، بينما يسجَّل انفتاح عربي، سعودي خصوصاً، تجاه دمشق التي قاطعتها دول عربية عدة منذ العام 2011.
وبعدما أجرى محادثات سياسية موسّعة مع نظيره السوري بشار الأسد الأربعاء، يلتقي رئيسي في اليوم الثاني من زيارته وفداً من ممثلي الفصائل الفلسطينية، ويزور المسجد الأموي في دمشق، على أن يشارك بعد الظهر في منتدى لرجال أعمال من البلدين.
وأشاد رئيسي الأربعاء بـ"الانتصار" الذي حقّقته سوريا بعد 12 عاماً من نزاع مدمر، "رغم التهديدات والعقوبات" المفروضة عليها، مؤكّداً أنّ العلاقة بين البلدين "ليست فقط علاقة سياسية ودبلوماسية، بل هي أيضاً علاقة عميقة واستراتيجية".
ووقّع الرئيسان، وفق الإعلام الرسمي، مذكرة تفاهم لـ"خطة التعاون الاستراتيجي الشامل الطويل الأمد" والتي تشمل مجالات عدة بينها الزراعة والسكك الحديد والطيران المدني والنفط والمناطق الحرة.
وقال رئيسي "كما وقفت الجمهورية الإسلامية إلى جانب سوريا حكومةً وشعباً في مكافحة الإرهاب، فإنها ستقف إلى جانب أشقائها السوريين في مجال التنمية والتقدم" في مرحلة إعادة الإعمار.
ومنذ سنوات النزاع الأولى أرسلت طهران إلى سوريا مستشارين عسكريين لمساندة الجيش السوري في معاركه ضدّ التنظيمات الجهادية والمعارضة، التي تصنّفها دمشق "إرهابية". وساهمت طهران في دفع مجموعات موالية لها، على رأسها حزب الله اللبناني، للقتال في سوريا إلى جانب القوات الحكومية.
وهدأت الجبهات في سوريا نسبياً منذ 2019، وإن كانت الحرب لم تنته فعلياً. وتسيطر القوات الحكومية حالياً على غالبية المناطق التي فقدتها في بداية النزاع. وبات استقطاب أموال مرحلة إعادة الإعمار أولوية لدمشق بعدما أتت الحرب على البنى التحتية والمصانع والإنتاج.
زار الأسد طهران مرتين بشكل معلن خلال السنوات الماضية، الأولى في شباط/فبراير 2019 والثانية في أيار/مايو 2022، والتقى خلالها رئيسي والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي.
وكان الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد زار دمشق في 18 أيلول/سبتمبر 2010، قبل ستة أشهر من اندلاع النزاع الذي أودى بأكثر من نصف مليون سوري، وتسبب بنزوح وتهجير أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.
منوعات
الخميس 04 مايو 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس
رائدا فضاء روسيان يكملان سيرا في الفضاء استمر سبع ساعات
فلاديفوستوك- (شينخوا)
أنهى رائدا فضاء روسيان سيرهما الثاني في الفضاء هذا العام من محطة الفضاء الدولية اليوم (الخميس)، وفقا لبث مباشر لشركة الفضاء الحكومية الروسية (روسكوزموس).
وخرج سيرغي بروكوبييف وديمتري بيتلين من وحدة بويسك عند الساعة 11:00 مساء بتوقيت موسكو (2000 بتوقيت غرينتش) يوم الأربعاء وبدآ نشاطهما خارج المركبة.
وكانت المهمة الرئيسية لسيرهما في الفضاء والذي استمر سبع ساعات و11 دقيقة هو نقل غرفة لمعادلة الضغط من وحدة راسفيت إلى وحدة ناوكا، عبر استخدام ذراع روبوتية يتحكم فيها رائد فضاء روسي آخر هو أندري فيديايف داخل محطة الفضاء الدولية.
وواجه رائدا الفضاء بعض الصعوبات عند محاولة توصيل الغرفة بوحدة ناوكا بسبب عدم اتساق وحدات الالتحام. وتمكنا من حل المشكلة بمساعدة المتخصصين الأرضيين وأكملا مهمتهما بنجاح.
وتم إطلاق وحدة مختبر ناوكا متعددة الأغراض في يوليو من العام الماضي وأصبحت أكبر منشأة بحثية روسية وأكثرها تقدما في المحطة المدارية.
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
القدس - "القدس" دوت كوم
اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال أصدر 217 أمر اعتقال إداري خلال الشهر المنصرم
رام الله- "القدس" دوت كوم
أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الاحتلال الإسرائيلي أصدر 217 أمر اعتقال إداري جديد بحق أسرى فلسطينيين، خلال الشهر الماضي.
وأضافت الهيئة في تقرير نشرته اليوم الخميس، أنه بلغ عدد الأوامر الإدارية الجديدة 92 أمراً، وتجديد 125 أمر اعتقال تم إصدارهم سابقاً، مشيرةً إلى أن مدة الاعتقال الإداري تتراوح ما بين شهرين إلى ستة أشهر.
وقالت: "يتواجد داخل سجون الاحتلال ما يزيد عن 1000معتقلاً إدارياً، معظمهم متوزعين ما بين سجون (عوفر، النقب، ومجدو)، ومنهم أطفال ونساء وكبار بالسن".
وأوضحت الهيئة أن سلطات الاحتلال وإدارات السجون تتذرع بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.
ونوهت الهيئة أنه غالباً ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة أو أكثر.
ومن الجدير ذكرهِ أن الاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون الموافقة بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة من قبل المحامين ، وهو خرق كامل لبنود القانون الدولي الإنساني.
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس
عضو كنيست يقود حملة لسحب ترخيص محامي مقدسي
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
يقود عضو الكنيست الإسرائيلي، المتطرف سمحا روتمان، حملة تحريض وصلت إلى رفع دعوى تأديبية ضد المحامي المقدسي مدحت ديبة.
وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن روتمان سيدلي اليوم بشهادته ضد المحامي في نقابة المحامين الإسرائيلية، بعد أن نشر ديبة منشور حول تسريب الأراضي للمستوطنين.
وبادر روتمان برفع الدعوى التأديبية ضد المحامي ديبة بتهمة القذف، مدعيًا أن منشوره يحرض على المستوطنين وعلى أحد الفلسطينيين الذي باع منزله لمستوطن.
ويقول ديبة إن هذا سوء تفسير، مؤكدًا أن هذه الدعوى تأتي في إطار الاضطهاد السياسي من جانب روتمان والمنظمات اليمينية الإسرائيلية المتطرفة.
وعقدت الثلاثاء جلسة في المحكمة التأديبية لنقابة المحامين، وقال محامي الدفاع عن ديبة إن المنشور مشمول بحرية التعبير ولا علاقة له بالعمل المهني لموكله.
ويتوقع أن تتخذ المحكمة قرارًا بتجميد عضوية ديبة والإيقاف المؤقت عن ممارسة المحاماة أو إلغاء ترخيصه.
ويلجأ أهالي القدس من المحامين والأطباء وغيرهم للحصول على ترخيص مزاولة مهنة من الاحتلال مضطرين للتعامل مع قضايا تتعلق بحياة الفلسطينيين الرازحين تحت الاحتلال.
منوعات
الخميس 04 مايو 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس
الولايات المتحدة تجيز استخدام لقاح مضاد لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي
واشنطن - (أ ف ب)
أجازت الولايات المتّحدة للمرة الأولى استخدام لقاح مضادّ لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي المسؤول عن الإصابة بالتهاب القصيبات، لمَن تتخطى أعمارهم الستين سنة، على ما أفادت السلطات الصحية الأربعاء.
وأكد المسؤول في إدارة الأغذية والعقاقير بيتر ماركس، في بيان، أنّ موافقة السلطات على استخدام لقاح "أركسفي" الذي طوّرته شركة الأدوية البريطانية "غلاكسو-سميث-كلاين" (جي اس كي)، تمثّل "إنجازاً مهماً على مستوى الصحّة العامة للوقاية من مرض قد يتسبّب في مقتل المصاب به".
والفيروس التنفّسي المخلوي شائع جداً وشديد العدوى، ويتسبّب لدى الأطفال بالتهاب في القصيبات خلال فصل الشتاء. ويطال الفيروس البالغين أيضاً، وقد ينطوي على خطورة للمسنّين عندما يتحوّل إلى عدوى في الجهاز التنفسي (التهاب القصيبات أو الالتهاب الرئوي).
وتشير السلطات الصحية الأميركية إلى أنّ الفيروس يتسبّب في الولايات المتّحدة سنويا بوفاة ما بين 6 و10 آلاف شخص تتخطى أعمارهم الـ65 سنة.
وتستند الموافقة التي منحتها إدارة الأغذية والعقاقير للّقاح إلى تجربة سريرية شارك فيها نحو 25 ألف شخص، تلقّى نصفهم هذا اللقاح فيما تناول النصف الآخر دواءً وهمياً. وتبيّن أنّ اللّقاح فعّال بنسبة 83% في تفادي تعرّض المرضى لالتهابات في الجهاز التنفسي السفلي.
وكانت وكالة الأدوية الأوروبية أجازت استخدام لقاح "أركسفي" الأسبوع الفائت.
وتبتكر كلّ من "فايزر" و"موديرنا" لقاحين مضادّين لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي خاصّين بالمسنّين.
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس
مخطط إسرائيلي جديد للاستيلاء على سبسطية الأثرية
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
من المقرر أن تصادق الحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد المقبل، على خطة لسرقة حديقة سبسطية الأثرية والاستيلاء عليها بشكل كامل.
ووفقًا للقناة العبرية السابعة، فإن المقترح المقدم من وزراء وأعضاء كنيست للحكومة في تل أبيب، يهدف لتخصيص 30 مليون شيكل بحجة ترميم وتطوير الحديقة الأثرية الواقعة في نابلس.
ويطالب المقترح بإعادة فتح الحديقة أمام المستوطنين بشكل دائم لتكون مكان لجذبهم إليها، ولزيادة الأمن حولها واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها، وتعزيز الطرق والبنية التحتية التي تسمح للمستوطنين بالوصول إليها بسهولة.
عربي ودولي
الخميس 04 مايو 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس
زيلينسكي يصل إلى هولندا في زيارة مفاجئة
لاهاي - (أ ف ب)
وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هولندا مساء الأربعاء في محطة مفاجئة يتعين عليه خلالها خصوصا زيارة المحكمة الجنائية الدولية وفق وكالة الأنباء الهولندية "إيه إن بي".
ووصل زيلينسكي الذي يجري أول زيارة لهولندا، إلى مطار أمستردام-سخيبول بعد حضور قمة دول الشمال في هلسنكي، حسب الوكالة.
ونشرت الوكالة صورا عدة بينها صورة لطائرة ذكرت أنها طائرة حكومية هولندية رجحت أنها أقلّت الرئيس الأوكراني.
وفقا للوكالة، من المقرر أن يزور زيلينسكي الخميس المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ لاهاي مقرا. وأصدرت المحكمة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في آذار/مارس.
ويُتوقع أن يلقي زيلينسكي في هذه المدينة خطابا بعنوان "لا سلام بلا عدالة لأوكرانيا"، وفق إذاعة "إن إس أو" الحكومية.
وثمة أيضا اجتماع مقرر مع نواب هولنديين إضافة إلى لقاء مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، حسب ما نقلت الوكالة عن مصادر لم تسمها.
تدعم هولندا أوكرانيا منذ الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022. وأعلنت البلاد خصوصا الشهر الماضي أنها ستشتري بمبلغ 165 مليون يورو مع الدنمارك 14 دبابة ليوبارد 2 من أجل منحها لكييف التي تطالب بمزيد من الأسلحة الثقيلة.
وأكد زيلينسكي الأربعاء خلال زيارة مفاجئة لفنلندا أن هذه السنة ستكون "حاسمة"، مجددا مطالبته بأسلحة ثقيلة.
عربي ودولي
الخميس 04 مايو 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس
الشرطة اليونانية توقف 39 مهاجرا على الحدود مع تركيا
اثينا - (أ ف ب)
أوقف 39 مهاجرا بينهم 15 قاصرا حاولوا دخول اليونان من تركيا عبر أحد الأنهار حسبما أعلنت الشرطة اليونانية مساء الأربعاء.
وذكرت الشرطة في بيان أن المجموعة ضمت 13 رجلا و11 امرأة و15 قاصرا لم تحدد جنسياتهم.
كان مهربون قد نقلوا المهاجرين بزورق مطاطي إلى جزيرة صغيرة في وسط النهر حيث تُركوا لمصيرهم.
عام 2020 أقامت اليونان سياجا فولاذيا بطول 37 كيلومترا في هذه المنطقة النائية في شمال شرق البلاد بعد محاولة عشرات ألوف المهاجرين عبورها وخوضهم مواجهات مع قوات الأمن اليونانية استمرت أياما.
وتعهدت الحكومة المحافظة إطالة هذا الحاجز بمقدار 35 كيلومترا إضافيا قبل نهاية العام.
وقالت وزارة الداخلية اليونانية إن 265 ألف مهاجر مُنعوا من دخول البلاد في شكل غير قانوني العام الماضي.
تتهم تركيا وجماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان سلطات إنفاذ القانون اليونانية بأنها تعمد بانتظام إلى ترحيل طالبي اللجوء عند الحدود وهو ما تنفيه أثينا.
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس
نفذوا عملية "الحمرا".. 3 شهداء خلال عملية عسكرية للاحتلال في نابلس
نابلس - "القدس" دوت كوم
استشهد 3 شبان، صباح الخميس، وأصيب عدد آخر من المواطنين، في عملية عسكرية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة لمدينة نابلس.
وتم إخلاء جثامين الشهداء من أحد المنازل في البلدة القديمة، وهم: معاذ سعد نبيه مصري (35 عاماً)، حسن سليمان حسن قطناني (35 عاماً)، إبراهيم أحمد محمد جوري (جبر) (45 عاماً).
وبحسب وزارة الصحة، فإن اثنين من الشهداء تشوهت ملامحهم بالكامل جراء كثافة إطلاق النار عليهم.
فيما ذكرت مصادر طبية أن أحد الشبان وصل إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه بعد معلومات استخباراتية تمكن من الوصول لمنفذي عملية "مفترق الحمرا" في الأغوار قرب أريحا وقام بتصفيتهم، وهما حسن القطناني ومعاذ المصري من نشطاء حماس، إلى جانب إبراهيم جبر الذي يساعد المطلوبين على التخفي.
وأكدت مصادر محلية أسماء الشهداء الثلاثة.
وذكر الهلال الأحمر، أن طواقمه نقلت 4 إصابات بالرصاص الحي، فيما أصيب 152 بحالات اختناق بينهم طلاب مدارس، وتلقوا العلاج ميدانيًا.
وبحسب المصادر المحلية، فإن قوات الاحتلال حاصرت منزلين في البلدة القديمة أحدهما لعائلة الشهيد محمد العزيزي مؤسس "عرين الأسود"، والآخر لعائلة جبر.
ووفقًا لذات المصادر، فإن قوات الاحتلال أطلقت صواريخ مضادة ووجهت طائرات "درون" انتحاية تجاه المنزلين، وسمع دوي انفجارات بفعل ذلك.
وأشارت إلى أن مجموعات المقاومة تصدت لقوات الاحتلال بإطلاق النار تجاهها.
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس
نتنياهو يغازل بن غفير على حساب الفلسطينيين
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
قررت أحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، إلغاء تجميد مشروع قانون ترحيل عوائل منفذي العمليات.
وبحسب إذاعة كان العبرية، فإنه سيتم إعداد مشروع القانون للقراءة الأولى وطرحه على التصويت في الكنيست الإسرائيلي.
وبذلك يحاول رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مغازلة وزير ما يسمى الأمن القومي إيتامار بن غفير، لمحاولة تقريب وجهات النظر بينهما مجددًا بعد الخلافات أمس على خلفية الهجمات التي وصفها حزب بن غفير بـ "الضعيفة" اتجاه غزة والتي لا تمثل موقف الحكومة اليمينية بالكامل.
وقاطع بالأمس بن غفير وأعضاء حزبه جلسات الكنيست، ما دفع الليكود لمهاجمته والتهديد بإقالته، فيما أبدى الوزير المتطرف موقفًا غريبًا بإبداء رغبته بالاستقالة في حال فرضت عليه.
وطالب بتسلئيل سموتريتش وزير المالية الإسرائيلية وحليف بن غفير، جميع الأطراف بالتهدئة والحفاظ على الحكومة الحالية.
فلسطين
الخميس 04 مايو 2023 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس
إصابات واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية
محافظات - "القدس" دوت كوم
أصيب عدد من المواطنين، واعتقل عدد آخر، فجر الخميس، خلال حملة اقتحامات ومداهمات نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بالضفة الغربية.
وبحسب مصادر محلية، فإن 6 شبان على الأقل أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي، خلال مواجهات عنيفة شهدتها بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله.
وأحرق جنود الاحتلال مركبة لأحد المواطنين خلال اقتحام البلدة، وسط مداهمات وعمليات تفتيش واسعة لمنازل المواطنين وإرهاب السكان وإخضاعهم للتحقيق الميداني.
واعتقلت قوات أخرى الشاب مصعب يوسف أبو حميد، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته خلال اقتحامها لحي بطن الهوى وسط مدينة رام الله.، وهو ابن شقيق الأسرى "اسلام، نصر، شريف، محمد " والشهداء "عبد المنعم، ناصر" .
وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان بعد اقتحام لعدة مناطق تخلله إطلاق نار من قبل مجموعات المقاومة تجاه تلك القوات، والشبان المعتقلين هم: أحمد خلوف، نور فقهاء، نور الصقر، عدي كعيبة.
وفي طولكرم، اعتقل الشابين محمد عبدالرحيم، ومحمد زقوت.
ومن بيت لحم، اعتقل النائب المبعد عن القدس أحمد عطون، والشابين لؤي سليم، وأسعد درويش من مخيمي الدهيشة وعايدة جنوب وشمال المحافظة.
وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن سليمان نادر قيسية، عقب تفتيش منزله والعبث بمحتوياته في بلدة الظاهرية.
وفي أريحا، اعتقل الشاب محمد أكرم عوضات (المقيطي)، أثناء مروره على على حاجز عسكري عند المدخل الشمالي لمدينة أريحا.
فلسطين
الأربعاء 03 مايو 2023 10:30 مساءً - بتوقيت القدس
اشتية يدين الاقتطاعات الإسرائيلية الجديدة
رام الله - "القدس" دوت كوم
أدان رئيس الوزراء محمد اشتية، قرار وزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموترتش؛ اليوم الأربعاء، اقتطاع مبلغ 3.2 مليون شيقل، من أموال المقاصة؛ لتضاف إلى مبلغ الـ138.8 مليون شيقل؛ التي اقتطعت في شهر كانون ثان الماضي.
واعتبر اشتية القرار الإسرائيلي بمثابة قرصنة جديدة، من أموال شعبنا؛ مطالبا الدول الصديقة المجتمعة اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال مؤتمر تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني، بممارسة الضغوطات على إسرائيل لحملها على وقف تلك الاقتطاعات؛ والتي بلغت (800) مليون دولار منذ العام 2019، وإعادتها إلى الخزينة التي تعاني عجزا كبيرا قد يصل إلى609 مليون دولار مع نهاية هذا العام في حال عدم التوقف عن تلك الاقتطاعات الجائرة، وغيرها من الممارسات، والسياسات؛ التي تستهدف ممارسة الضغوط على شعبنا للتنازل عن حقوقه المشروعة.
وأكد اشتية أن القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس؛ لن تقايض الحقوق الوطنية بالمال، وأن تلك الممارسات؛ لن تثنيها عن مواصلة الوفاء بالتزاماتها تجاه أسر الشهداء، والجرحى والأسرى.
فلسطين
الأربعاء 03 مايو 2023 9:54 مساءً - بتوقيت القدس
ما هي "الرسالة الوطنية" التي حملها رد المقاومة من غزة؟!
غزة - خاص بـ "القدس" دوت كوم
قالت مصادر فلسطينية، مساء الأربعاء، أن تبني الغرفة المشتركة للمقاومة لإطلاق الصواريخ أمس، جاء ضمن رسالة وطنية موحدة للتأكيد على أن قضية الأسرى "قضية وطنية بامتياز".
ووفقًا للمصادر التي تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن إطلاق الصواريخ ورغم أنه تم ميدانيًا من قبل فصيل واحد، بمساعدة محدودة من فصيل آخر، إلا أنه نفذ من قبل المقاومة بإجماع وطني على المستوى السياسي والعسكري لأجنحة المقاومة.
ولفتت إلى أنه كان هناك تنسيق ميداني كامل واتصال مباشر ما بين قيادتي كتائب القسام وسرايا القدس، لتنسيق الهجمات وتوسيعها حسب الحاجة.
وأشارت المصادر، إلى أن ضربات المقاومة كانت تحمل رسالة واضحة أنها تستطيع توسيع ضرباتها كلما أرادت ذلك، وكلما زاد الاحتلال من عدوانه.
وأكدت المصادر، أن المقاومة تتبنى قضية الأسرى بشكل كامل ولا يمكن أن تتخلى عنهم أمام ما يتعرضون له من عدوان إسرائيلي، وأن حادثة استشهاد الشيخ خضر عدنان لا يمكن أن يسمح بتكرارها.
وبحسب المصادر، فإن هذه العملية أربكت الاحتلال الإسرائيلي ومخابراته التي كانت تعتقد أنها قادرة على تحييد الفصائل عن هذه الجولة.
وأطلقت المقاومة أكثر من 100 صاروخ أمس باتجاه مستوطنات غلاف غزة، ما تسبب بوقوع العديد من الإصابات والأضرار.
فلسطين
الأربعاء 03 مايو 2023 9:31 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يقرر تسليم جثمان الشهيد الشيخ من قلقيلية
قلقيلية - "القدس" دوت كوم
أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية، مساء اليوم الأربعاء، أنه سيتم استلام جثمان الشهيد عبد الكريم بديع الشيخ (21 عامًا)، من بلدة سنيريا بمحافظة قلقيلية صباح غد الخميس على البوابة الجنوبية لمدينة قلقيلية.
وأشارت الهيئة العامة للشؤون المدنية، إلى أن الشهيد عبد الكريم استشهد برصاص مستوطن بتاريخ 2023-03-10.




