فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة القدس والقنصل الإيطالي العام يطلقان مركز القدس للتعاون العلمي والتنمية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أطلقت جامعة القدس مركز القدس للتعاون العلمي والتنمية، تحت رعاية رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك، بحضور القنصل الإيطالي العام في القدس السيد "جوسيب فيديل"، والبروفيسور "سالفو اندو" رئيس جامعة "Kore" ووزير الدفاع الإيطالي الأسبق، ومديرة المركز السيدة "باولا توديني"، وممثلين عن جامعات ومعاهد إيطالية وأوروبية، وحشد من الأكاديميين والباحثين.


وأكد أ.د. أبو كشك على أهمية المركز الذي يعنى بتعزيز العمل البحثي المشترك بين الجامعات العربية والأوروبية، ويرعى الشباب ويدعم أفكارهم الريادية ويساعدهم لإيجاد فرص عمل ويربطها بسوقي العمل العربي والأوروبي.


وبين أن المركز سيكون له انعكاسات على مستوى التبادل الطلابي والأكاديمي، إضافة إلى تعزيز الجانب البحثي بإجراء أبحاث مشتركة، وتطوير قطاعي الصناعة والزراعة، معبرًا عن أمله في توسيع الشراكات لتطوير المركز حتى تعم الفائدة بتبادل الخبرات وتصديرها للشباب.


وعبر القنصل الإيطالي عن سعادته بإنشاء هذا المركز، مثنيًا على جهود جميع الجهات التي أشرفت على افتتاحه، وقال "أنا سعيد لإنشاء هذا المركز في جامعة القدس كونها تحمل اسم مدينة القدس، مؤكدًا أن لهذه المدينة مكانة فريدة بالنسبة له".


وأشار لتطلعاته في إنجاح المركز ليقوم بكل ما هو مفيد للشباب، ونوه إلى الاستعدادية الكاملة لمد يد العون مع الجامعة في العديد من الفعاليات.

وأشاد البرفسور اندو بجهود رئيس الجامعة ورغبته الكبيرة بإطلاق المركز، وأشار "نتطلع لجيل واعٍ قادر على بناء مستقبله، حيث أن عالمنا مليء بالصعوبات التي يجب علينا أن نواجهها".  


وبين الإقبال على مرحلة جديدة في البحث العلمي، مؤكدًا أنه يجب على الجميع أن يعمل من أجل حقوق الإنسان في كل دول العالم.

وبينت السيدة باولا أن هذا المركز هو بداية لتعاون مع جامعات أخرى، معبرة عن أملها في أن يعمل الجميع من أجل مساعدة الطلبة من خلال هذا المركز.

 وأوضحت أن نشاطات المركز انطلقت من كلية الحقوق في الجامعة في موضوعات تتعلق بالمرأة، ثم كلية بارد بمشاركة الطلبة بمهرجان في إيطاليا، وكلية الهندسة، بحيث سيخدم المركز جميع كليات الجامعة وطلبتها.


واعتبر عميد كلية الحقوق د. عيسى مناصرة هذا اليوم مميز، وبين أن فكرة إنشاء المركز جاءت لمساعدة الشباب كونه الفئة التي تحتاج إلى الدعم، موضحًا أن دور الكلية سيكون إيجابيًاً، بحيث وضعت خطة مستقبلية قريبة لافتتاح مراكز أخرى تتضمن: مركز تمكين المرأة للدراسات القانونية، ومركز الأكاديمي للوساطة والتحكيم، ومختبر بيئي قانوني.


وشارك عبر الفيديو كونفرنس عدد من ممثلي الجامعات والمعاهد الإيطالية، وتحدثوا عن نشاطاتهم وعلاقاتهم الدولية في المجالات البحثية والأكاديمية في القانون وحقوق الإنسان والمرأة والعديد من الموضوعات الأخرى، وتطرقوا لمستقبل العلاقات في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما تخلل الحفل تكريم البرفسور "سالفو اندو" لرئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك لجهوده في افتتاح المركز.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 مايو 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة "كارفور" الفرنسية تفتتح عشرات الفروع في إسرائيل

تل أبيب - (أ ف ب)

افتتحت مجموعة كارفور الفرنسية الثلاثاء عشرات الفروع في إسرائيل لتكون أول مجموعة أجنبية للبيع بالتجزئة تعمل في الدولة العبرية في محاولة لزيادة التنافسية في بلد يعاني من غلاء الأسعار.


وأكد الرئيس التنفيذي للمجموعة ألكسندر بومبار خلال حفل افتتاح أحد الفروع في مدينة رعنانا الإسرائيلية قرب تل أبيب، عزمه على تطوير منتجات "الكوشر" أو الحلال التي تقدمها سلسلة متاجره لتناسب الأحكام الدينية اليهودية.
وأشار إلى أنه يريد "القيام بذلك بأسعار معقولة ... والمساهمة في مكافحة القيود التي تنعكس سلبا على القوة الشرائية".


وستقوم المجموعة الفرنسية خلال الفترة المقبلة رسميا بافتتاح 50 متجرا في أنحاء إسرائيل مع تركيزها على منطقة تل أبيب.


وكانت كارفور أعلنت في آذار/مارس العام الماضي قرب وصولها إلى الأسواق في إسرائيل بموجب اتفاق شراكة مع مجموعة "إلكترا كونسيومر بروداكتس" الإسرائيلية وفرعها "يانوت بيتان".


ووفق بيان صادر عن المجموعة سيتم افتتاح أول 50 فرعا باستثمارات تبلغ حوالى 250 مليون شيكل (62.6 مليون يورو) ومن المتوقع أن يصل عدد فروع المجموعة في إسرائيل إلى ما بين 80 ومئة فرع بحلول نهاية العام 2023.
وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقطع فيديو تم تصويره الإثنين بالخطوة وقال "إنها أنباء ممتازة لمواطني إسرائيل".


في العام 2021، صنفت مجلة "ذي إيكونوميست" مدينة تل أبيب كأغلى مدينة في العالم متقدمة على باريس وهونغ كونغ ونيويورك.
بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف المعيشة، تعاني الدولة العبرية من تضخم قياسي منذ أكثر من عقد وصل إلى 5.2 في المئة بوتيرة سنوية وفق بيانات البنك المركزي الإسرائيلي في نيسان/أبريل.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية: النظام الصحي الفلسطيني يعاني من تداعيات التهجير طويل الأمد واللجوء والاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الشعب الفلسطيني لا يزال يواجه عقبات كبيرة في إعمال "الحق في الصحة". 


وسلطت المنظمة، في تقريرين أطلقتهما اليوم الثلاثاء، (الحق في الصحة 2019 – 2021) و(أصوات فلسطينية 2022 – 2023)، الضوء على المعيقات التي تحول دون  إعمال "الحق في الصحة" في الأرض الفلسطينية المحتلة، ومن خلالهما سلطت الضوء، أيضا، على  أن تجزئة الشعب الفلسطيني، وتطبيق نظام التصاريح، ووجود الحواجز المعيقة للحركة، والثغرات في الحماية، جميعها تظهر أوجه عدم المساواة في الحصول على الرعاية الصحة وتخلق حواجز كبيرة أمام توفرها والوصول إليها في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وفي قطاع غزة. 


ويقول ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، الدكتور ريتشارد بيبركورن، "إن التمتع بأعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة هو حق أساسي لكل انسان". ويضيف: " يعاني النظام الصحي الفلسطيني من تداعيات التهجير طويل الأمد، واللجوء، والاحتلال.  وتتأثر الايرادات العامة، والإنفاق الصحي، وفي النهاية الخدمات الصحية بنقص العاملين في مجال الصحة، والمعدات، والأدوية، والمستلزمات الطبية المستمر. وفي الوقت ذاته، تعيق قيود الحركة، بما في ذلك نظام التصاريح الذي تنفذه إسرائيل، الوصول إلى الخدمات الصحية. " 


في قطاع غزة وخلال الفترة من عام 2019 إلى عام 2021 كانت نسبة توفر الأدوية الأساسية في المخزن المركزي للأدوية التابع لوزارة الصحة 55% فقط. وتصف التقارير كيف أثر فيروس كوفيد-19 على التحويلات للخدمات الطبية الى الخارج، حيث تراجعت بنسبة 51٪ في غزة و8% في الضفة الغربية من عام 2019 إلى عام 2020.


ولا تزال رعاية مرضى السرطان هي أكبر سبب منفرد للإحالة الى العلاج لدى مقدمي خدمات خارج وزارة الصحة الفلسطينية، وذلك بسبب الفجوات في الخدمات الصحية.  


وفي سياق الحصار والإغلاق، لم يتم الموافقة على 35% من طلبات التصاريح المقدمة من قبل مرضى قطاع غزة في الوقت المحدد للوصول إلى مواعيدهم الطبية في المستشفيات من عام 2019 إلى عام 2021.


 على الرغم من أن معدلات الموافقة كانت أعلى في الضفة الغربية، إلا أنه من عام 2011 إلى عام 2021، تم رفض 331,678 طلب تصريح للمرضى ومرافقيهم من الضفة الغربية. 


وفي عام 2023، أظهرت موجة العنف في الضفة الغربية تعرض المرضى الفلسطينيين والعاملين في قطاع الصحة وسيارات الإسعاف والمنشآت الصحية لهجمات متزايدة على الرعاية الصحية.


وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى الاتجاهات طويلة الأمد، حيث تم توثيق 750 هجومًا على الصحة في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال الفترة 2019 إلى 2022. وقد أسفرت هذه الهجمات عن وفاة عامل في الرعاية الصحية وإصابة 568 من العاملين في القطاع صحي، وتأثر 315 سيارة إسعاف و160 منشأة صحية. 


وقال رئيس مكتب المفوض السامي  لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، أجيث سنجاي: "في عام 2022، شهدنا أعلى عدد من الفلسطينيين اللذين قتلوا على يد قوات الأمن الإسرائيلية منذ عام 2005، غالبًا  بسبب استخدام مفرط للقوة"، "وقد تسارع هذا التوجه في عام 2023، حيث وثقت المفوضية السامية لحقوق الإنسان  ومنظمة الصحة العالمية قيام قوات الأمن الإسرائيلية بمنع الوصول إلى الرعاية الطبية في كثير من الأحيان، بما في ذلك وصول فرق الاستجابة الأولية إلى الأشخاص الذين يعانون من إصابات تهدد حياتهم. إننا نشعر بقلق بالغ إزاء الإخفاق في ضمان الحماية من الاعتداءات على الصحة وتأثير ذلك على حقوق الفلسطينيين ". 


وأضافت الدكتورة مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية في كلمتها الافتتاحية: "نرحب بهذه التقارير المهمة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، وكذلك نرحب بدعم المنظمة المستمر والالتزام بحق الفلسطينيين في الصحة. توضح النتائج الصعوبات الكبيرة التي تواجه النظام الصحي الفلسطيني تحت الاحتلال وتؤكد على ضرورة تعزيز الدعم للقطاع الصحي من خلال ضمان توفير الموارد الصحية والمساءلة اللازمة للحفاظ على حق الفلسطينيين في الصحة ". 

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

السجن 15 عاما لقاصر مقدسي

القدس- "القدس" دوت كوم

حكمت سلطات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، على الجريح محمد رجب أبو قطيش (17 عامًا)،  بالسّجن الفعلي لمدة 15 عاما، وفرضت عليه دفع تعويض مالي بقيمة 258 ألف شيقل.


‏يذكر أن أبو قطيش، قد اعتقل في تاريخ 22/10/2022، بعد إصابته برصاص الاحتلال.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 09 مايو 2023 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

عدوان إسرائيلي واختبار وحدة القرار ووحدة الساحات

استلهمت إسرائيل عنوان للعدوان  الاسرائيلي على قطاع غزة  (درع ورمح) باستهداف القادة الثلاثة من حركة الجهاد الاسلامي بالطائرات الحربية في بيوتهم وسقوط عدد من الشهداء الاطفال والنساء 13  شهيداً في جريمة جديدة من جرائم الاحتلال الفاشي العنصري.


الجريمة المستمرة والغرض منها والزعم الكاذب أنها جاءت للحفاظ على الأمن الاسرائيليين وتراجع في إحساس الاسرائيليين بالأمن، مع انه  ليس لدى الحكومات المتعاقبة خيار إلا ارتكاب الجرائم من وقت لآخر. بذريعة وقف الصواريخ من قطاع غزة، هي نكتة حقيرة بحجم الجريمة المستمرة ضد الفلسطينيين.


العدوان الاسرائيلي لم ينته، وهو مستمر، وفي انتظار رد المقاومة الفلسطينية وحالة الغضب والحزن في الشارع الفلسطيني الذي يطالب ايضاً بالرد انتقاما لدماء الشهداء، وعدم ترك المجال للسياسة الاسرائيلية العدوانية الاستفراد بفصيل فلسطيني واستهداف القادة كما حدث في جولات عدوانية سابقة، خاصة أن إسرائيل تسعى بكل قوتها  ليس الفصل بين الساحات، بل  القضاء على هذا الشعار ، من خلال تحييد حركة حماس في صد العدوان والرد على الجرائم الاسرائيلية.


إسرائيل تراهن حتى الان على عدم اشتراك حماس في الرد، وفي ظل هذا التصور فان  العملية العسكرية  ستستمر يوم أو يومين، ولن تكون هناك اضرار كبيرة، لكن اذا ما كان الرد الفلسطيني مشترك فعلى إسرائيل الا تحتفل وتعيد تقييم الاوضاع بناء على المستجدات.

على ضوء السيناريوهات التي وضعتها إسرائيل في تحييد حركة حماس.


وحول اهداف العدوان، وانه تحقيق  الامن للاسرائيليين، والتبجح بتوجيه ضربة قوية للمقاومة، واستعادة الردع المتآكل، ونشر  صور المسؤولين الاسرائيليين والرقص على دماء الشهداء من الاطفال والنساء، وذلك يأتي في قلب المصالح السياسية لنتنياهو وائتلافه الحاكم، ومن المستحيل نفي هذه الحقيقة، وردود الافعال من الوزراء وأعضاء الكنيست تبين  ذلك بشكل واضح. برغم الحديث عن اعادة ترميم صورة الحكومة والائتلاف الحاكم، خاصة بعد المناوشات التي وقعت الاسبوع الماضي بين وزير الامن القومي ايتمار بن حفير ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


إسرائيل وصعت المقاومة بكل فصائلها في اختبار حقيقي، برغم ما قد يسفر عن رد المقاومة ورد الاحتلال الاسرائيلي الاجرامي لحق الفلسطينيين، لكن عليها اتخاذ القرار.


هذا الاختبار ومع هذه المعطيات والغضب الفلسطيني، والمطالبة بضرورة الرد، وحالة الانتظار   الذي يسود الساحة الفلسطينية ولم يتعود عليها الفلسطينيين بعد نحو 10  ساعات من جرمية الاغتيال وقتل الاطفال، في وحول ما صرح به مسؤولون في المقاومة الفلسطينية بضرورة الرد وعدم ترك إسرائيل تفرض سياساتها العدوانية على القطاع لاغراض اجرامية وسياسية داخلية.


اعتقد ان حركة حماس ستكون في قلب المعركة القادمة والرد على العدوان، قد يكون الانتظار مفيد من وجهة نظر المقاومة، وضرورة تحقيق شعار  القرار المشترك والوحدة في الميدان،  وكذلك وحدة الساحات ليس في فلسطين بل ساحات قوى الممانعة والتي تؤكد على ضرورة الرد اذا ما وقع عدوان على اي منطقة من مناطق في فلسطين.


مع الاخذ بالاعتبار  التغيرات الدولية والاقليمية وتأثير ذلك على إسرائيل التي بدأت العدوان، وتركها تستفرد بقطاع غزة والدعم الدولي لها وهو في مد وجزر منخفض، ومن الواضح أن هناك خلافاً بين إسرائيل والولايات المتحدة لكنه ليس خلافاً استراتيجياً، وهي الداعم الاستراتيجي لها، كما تشهد المنطقة العربية تغييرات لكنها  في طور التغيير وإعادة التنظيم.


 في ضوء التغيرات الجيوستراتيجية المهمة، لكن قد يكون مبكراً الحديث عن تلك التغييرات الدولية والاقليمية، لكنها قد تؤثر في طبيعة الرد الاسرائيلي وعدم اطلاق يد نتنياهو التغول في الدم الفلسطيني.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

مشعل: جريمة الاغتيال ستلقى الرد الحازم من قوى المقاومة

الدوحة- "القدس" دوت كوم

أكد رئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل، اليوم الثلاثاء، أن ما شهده قطاع غزة في ساعات الفجر الأولى من اغتيال دامٍ بشع لثلة من خيرة أبناء شعبنا، من قادة "الجهاد الإسلامي"، جريمة غادرة بحق شعبنا، وستلقى الرد الحازم من قوى المقاومة الموحدة.

    

وأضاف مشعل: "إن استمرار العدو الإسرائيلي في سياسته الإجرامية المتمثلة بسفك دماء أبناء شعبنا، دون تفريق بين طفل وامرأة وشيخ مسنّ، إنما يعيد لأذهاننا ما شهدته نكبتنا الفلسطينية التي نحيي ذكراها السنوية الخامسة والسبعين في هذه الأيام".

    

وأشار إلى أن الاحتلال من خلال هذا الاغتيال الجبان الدامي يسعى إلى ترميم صورته الردعية المتآكلة التي فقدها خلال الأسابيع الأخيرة من خلال ما أبداه مقاومونا الأبطال في داخل فلسطين وخارجها. وفق قوله.

    

ودعا مشعل أذرع المقاومة في الداخل والخارج، إلى أن تكون على أهبة الاستعداد والاستنفار للردّ على العدوان الإسرائيلي المتواصل دون توقف، من خلال قرار موحّد تنطلق فيه قوانا الحية للنيل من هذا الاحتلال.

    

وقال: "إن محاولة العدو لاستعادة صورة الردع لديه فاشلة ويائسة، فسياسة الردع لا تجدي مع شعب مُقاوم صاحب قضية عادلة ووطن مقدس تفتديه كل الأرواح والمهج، لذلك سيرتدّ السحر على الساحر، وسيتأكد للعدو أن شعبنا لا يكسره شيء، ولن يتوقف عن مسيرة المقاومة حتى ينجز حقوقه، ويحقق أهدافه في الحرية والتحرير والعودة، واستعادة القدس والأقصى وجميع المقدسات".

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

وينسلاند يدين التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدان المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، اليوم الثلاثاء، التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد 13 فلسطينياً، بينهم أربعة أطفال، وأربعة نساء.


وقال وينسلاند، في بيان صحفي، "إنه قلق للغاية من التطورات في قطاع غزة، بعد أن شنت إسرائيل عملية عسكرية صباح اليوم".

اقتصاد

الثّلاثاء 09 مايو 2023 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

24,808 باحثين ينفقون 14.5 مليار ريال على البحث والتطوير بالسعودية خلال عام

الرياض- "القدس" دوت كوم

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، أن إجمالي الإنفاق على البحث والتطوير بلغ 14.5 مليار ريال، فيما بلغت أعداد المشتغلين في هذا المجال 30,220 مشتغلاً، ووصل عدد الباحثين إلى 24,808 باحثين خلال 2021، وذلك بحسب ما أظهرته أحدث نشرة إحصاءات للبحث والتطوير.

ووفقاً لنتائج التقرير، تقدم القطاع الحكومي على القطاعات الأخرى في الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 50% من إجمالي الإنفاق، يليه القطاع الخاص بنسبة 35%، أما على مستوى قطاع التعليم فقد بلغت نسبة الإنفاق 15%.

وأفاد التقرير، أن المشتغلين في القطاع التعليمي حققوا النسبة الأكبر في مجال البحث والتطوير، حيث بلغت نسبة المشتغلين 83% بواقع 25,178 مشتغلاً، أما على مستوى القطاع الحكومي فقد بلغت أعداد المشتغلين 2,967 مشتغلاً، بنسبة 10% من إجمالي عدد المشتغلين في مجال البحث والتطوير، وجاء القطاع الخاص في المرتبة الأخيرة في نسبة أعداد المشتغلين في مجال البحث والتطوير بواقع 2,075 مشتغلاً، بنسبة 7% خلال 2021.

يذكر، أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافة، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعدِّدةِ، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

منوعات

الثّلاثاء 09 مايو 2023 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

النواب الأوروبيون يعتزمون فرض قواعد على استخدام برنامج تشات جي بي تي

بروكسل - (أ ف ب)

سعيا لتنظيم تطبيقات المحادثة مثل "تشات جي بي تي"، يصوت النواب الأوروبيون الخميس على نص طموح لتنظيم قطاع الذكاء الاصطناعي، أرجئ اعتماده مرارا بسبب نقاط الجدل المحيطة بهذه التقنيات.


ويعتزم الاتحاد الأوروبي أن يكون أول جهة في العالم ترسي إطارا قانونيا متكاملا للحد من التجاوزات في مجال الذكاء الاصطناعي، مع حماية الابتكار في الوقت نفسه.


وتثير أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتسم بتقنيّات في غاية التعقيد الكثير من الإعجاب والذهول، وفي الوقت نفسه الكثير من القلق.


فبين نشر محتويات خطيرة والتلاعب بالرأي العام من خلال إنتاج صور مزيفة بواسطة برمجيات مثل "ميدجورني"، وتطبيق أنظمة مراقبة جماعية وغيرها من المخاطر غير المعروفة بعد، حملت هذه الهواجس شخصيات بارزة في عالم التكنولوجيا أمثال رئيس تويتر إيلون ماسك على المطالبة حتى بتعليق تطوير هذه التقنيات.


واكتشف الرأي العام قدرات الذكاء الاصطناعي الهائلة في نهاية العام الماضي مع إطلاق شركة "أوبن إيه آي" برنامجها "تشات جي بي تي " لإنتاج المحتويات التحريريّة، القادر على كتابة مواضيع بحثيّة وقصائد وترجمات في عدة ثوان.


وبمواجهة هذه التطورات السريعة، طرحت المفوضية الأوروبية قبل عامين مشروع قانون لم يتم إقراره حتى الآن.


ولم تحدد دول الاتحاد الأوروبي موقفها سوى في نهاية 2022، على أن يبلور النواب الأوروبيون المنقسمون بشدة حول هذه المسألة موقفهم الخميس في عملية تصويت ضمن لجان تجري في ستراسبورغ، قبل أن يتم إقرار النتيجة خلال جلسة موسعة في حزيران/يونيو.


وعندها تبدأ مفاوضات صعبة بين مختلف المؤسسات.


ودعت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية مارغريتي فيستاغر الإثنين إلى عدم إهدار المزيد من الوقت، قائلة "آمل فعلا أن نتمكن من إتمام المسألة هذه السنة".


وما ساهم في التأخير ظهور تطبيقات الذكاء الاصطناعي الشائعة الوظائف القادرة على إنجاز مجموعة متنوعة من المهام، ومن ضمنها برامج توليد محتويات مثل تشات جي بي تي.


وأوضح المقرر دراغوس تودوراش لوكالة فرانس برس "إنه نصّ معقد وأضفنا مجموعة جديدة من القواعد الخاصة بالذكاء الاصطناعي المولّد للمحتويات".


ويأمل النواب الأوروبيون في إرغام المزوّدين على ضمان حماية ضد المحتويات غير القانونية وكشف البيانات المحمية بموجب حقوق النشر المستخدمة لتطوير خوارزمياتهم.


غير أن بعض الخبراء يعتبرون أن مخاطر الذكاء الاصطناعي المولد للمحتويات لا يتطلب قواعد خاصة للتعامل معه. وأوضح بيار لاروش خبير القانون الرقمي في جامعة مونتريال والباحث في مركز القوانين في أوروبا لفرانس برس "لا أرى دوافع البرلمان، لا أرى كيف أن هذه المخاطر مختلفة عمّا تم التكهن به سابقا".


وتنص مسودة المفوضية التي كشف عنها في نيسان/أبريل 2021 على إطار لأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتفاعل مع البشر، يرغمهما على إبلاغ المستخدم بأنه على تواصل مع آلة، ويرغم التطبيقات المولدة للصور على الإشارة إلى أنها مولّدة اصطناعيّا.


ويستوحي النص قوانينه من التشريعات الأوروبية السارية على صعيد سلامة المنتجات، وسيفرض مراقبة تكلف بها الشركات بالمقام الأول.


وستكون المحظورات نادرة، وهي تتعلق بالتطبيقات المخالفة للقيم الأوروبية مثل أنظمة تقييم المواطنين أو أنظمة المراقبة الجماعية المعتمدة في الصين.


ويعتزم النواب الأوروبيون إدخال حظر على أنظمة التعرف على المشاعر وإلغاء الاستثناءات التي تجيز لقوات الأمن التعرف على الأفراد في الأماكن العامة عن بعد بواسطة القياسات الحيوية.


كما يعتزمون حظر جمع الصور بشكل عشوائي على الإنترنت لتطوير الخوارزميات بدون الحصول على موافقة الأشخاص المعنيين.


ويتألف المشروع في جوهره من قائمة قواعد ستفرض فقط على التطبيقات التي تعتبرها الشركات نفسها "عالية المخاطر" بموجب معايير المشرعين. واقترحت المفوضية الأوروبية ان تستهدف الانظمة المستخدمة في مجالات حساسة مثل البنى التحتية الحرجة والتعليم والموارد البشرية والحفاظ على النظام وإدارة الهجرة وغيرها.


ومن بين ما تفرضه القواعد رقابة بشرية على الآلة ووضع وثائق إرشاديّة تفنية واعتماد نظام لإدارة المخاطر، على أن تشرف على تطبيقها سلطات الرقابة التي تعينها كل من الدول الأعضاء.


ويطالب النواب الأوروبيون بمعايير أكثر صرامة لحصر توصيف "عالي المخاطر" فقط بالمنتجات التي يمكن أن تهدد الأمن والصحة والحقوق الأساسية.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق حي الشيخ جراح

القدس - "القدس" دوت كوم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن عشرات المستوطنين اقتحموا الحي بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أغلقته، ومنعت المواطنين الفلسطينيين من الدخول إليه أو الخروج منه، وذلك لتأمين "احتفال المستوطنين بعيد الشعلة".


و"عيد الشعلة" هو عيد يدعو لتوسيع الاستيطان في القدس المحتلة بشكل عام، وفي حي الشيخ جراح بشكل خاص.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 مايو 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تعلن أن دهم مكتب شركة استشارات اميركية تم "لحماية الأمن القومي"

بكين - (أ ف ب)

أكدت الصين الثلاثاء أن عملية دهم مكتب شركة الاستشارات الأميركية "كابفيجين" في مدينة سوجو شرق البلاد كانت تهدف لحماية "مصالح الأمن القومي والتنمية" الخاصة بها .


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين عند سؤاله حول التحقيقات المتعلقة بالشركة "قامت وكالات الأمن القومي الصينية والإدارات ذات الصلة بتنفيذ إجراءات تطبيق القانون ضد الشركة المعنية وفقا للقانون".


وأضاف "يهدف ذلك لتعزيز التنمية الصحية للقطاع وحماية مصالح الأمن القومي والتنمية".


وكانت قناة "سي سي تي في" التابعة للدولة قالت الإثنين إن السلطات الصينية بدأت تحقيقا في شركة "كابفيجين" وهي شركة استشارات مقرها الولايات المتحدة.


وبحسب التقرير فإن التحقيق يستند إلى نتائج توصلت إليها السلطات الصينية مفادها أن العمليات المحلية لشركات الاستشارات الأجنبية تم استخدامها من منظمات من الخارج للحصول على أسرار دولة ومعلومات حساسة اخرى.


وأوردت وسائل اعلام رسمية في مقاطعة جيانغسو أن التحقيق تضمن مداهمة مكتب "كابفيجين" في سوجو.



وعززت بكين مؤخرا رقابتها على الشركات الأجنبية في قطاع الاستشارات وأبحاث الأمال، واحتجزت موظفين وأغلقت مكتب شركة "مينتز جروب" للعناية الواجبة بالشركات في آذار/مارس الماضي.


وفي نهاية نيسان/ابريل الماضي، قامت السلطات الصينية باستجواب الموظفين في مكتب عملاق الاستشارات الاميركية "باين اند كومباني" في شنغهاي.


وقالت الشركة التي تقدم استشارات في مجال الاستراتيجية والادارة إن موظفيها تعرضوا للاستجواب دون ذكر سبب ذلك.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

إلغاء زيارات أهالي الأسرى غداً

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، أنه تم إلغاء زيارة أهالي الأسرى التي كانت مقررة يوم غدٍ الأربعاء لسجن (بئر السبع – ايشل).


وأكد النادي في بيان له، أنّه بإمكان عائلات الأسرى التسجيل لزيارة "سجن عوفر" التي جرى إلغائها سابقًا، وستكون الزيارة في  تاريخ 29 من هذا الشهر- أيار الجاري.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات جراء اعتداء الاحتلال على المواطنين بالخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين، اليوم الثلاثاء، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المواطنين في الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتدت على عضو مجلس بلدية الخليل ليانا أبو عيشة، مما أدى إلى إصابتها بكدمات ورضوض، أثناء محاولتها فتح مبنى البلدية القديم المهدد بالاستيلاء عليه لصالح المستوطنين.


واندلعت على إثر ذلك مواجهات بمحاذاة المبنى المذكور، الواقع على مدخل البلدة القديمة وسط الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب أعضاء من المجلس البلدي، ما تسبب بإصابة عدد منهم بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، عولجوا ميدانيا.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 مايو 2023 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الاستثمار الفلسطيني يعقد اجتماعاً لهيئته العامة العادية ال"٢٨"

رام الله- "القدس" دوت كوم

عقدت الهيئة العامة لشركة بنك الاستثمار الفلسطيني اجتماعها السنوي العادي ال "٢٨" أمس، في مبنى الإدارة العامة للبنك برام الله وذلك برئاسة رئيس مجلس إدارة البنك عبد العزيز أبودية وبحضور أعضاء مجلس الإدارة وممثل مراقب عام الشركات بوزارة الاقتصاد الوطني بلال كتانة وممثل عن سلطة النقد الفلسطينية تمارا الشُعبي وممثل مدقق الحسابات الخارجي ارنست ويونغ (EY) سائد عبدالله وبحضور ما نسبته 95.04% من حملة أسهم رأس مال البنك والبالغ (78,000,000) دولار/ سهم.


وتم خلال الاجتماع مناقشة بنود جدول الأعمال الذي تضمنته الدعوة الموجهة للمساهمين، وقد أقرت وصادقت الهيئة العامة في اجتماعها على توزيع مبلغ (3,900,000) دولار أرباحا نقدية أي ما نسبته 5% من رأس المال المدفوع وعلى التقرير الإداري والمالي لنشاط البنك وشركته التابعة المتمثل بالبيانات المالية خلال العام 2022، كما أقرت ابراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام 2022 وانتخبت شركة "ارنست ويونغ" كمدققين خارجيين لحسابات البنك والشركات التابعة للسنة الحالية التي تنتهي في 31/12/2023، كما تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد للدورة (2023-2027) من أحد عشر عضواً برئاسة عبد العزيز أبودية.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يفرون من غلاف غزة

ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم

بدأ المئات من المستوطنين في غلاف غزة، الثلاثاء، بإخلاء منازلهم إلى مناطق توصف أنها "آمنة" وسط وشمال فلسطين المحتلة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه يتوقع أن يغادر 4500 مستوطن غلاف غزة حتى يوم غد الأربعاء خاصة من بلدة سديروت.


ويخشى سكان المستوطنات في غلاف غزة من إطلاق صواريخ مكثفة في ظل حالة الترقب اتجاه رد فعل المقاومة على العدوان الذي نفذ ضد القطاع.

منوعات

الثّلاثاء 09 مايو 2023 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

التكلفة الباهظة تثني الفنزويليات عن تلقي اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري

كراكاس - (شينخوا)

بات تلقي اللقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري مشروعاً تتردد الفنزويليات في الإقدام عليه، إذ ليس في مقدور كثيرات منهنّ تحملّ تكلفته التي باتت باهظة في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة، ما جعل هذا المرض الذي ينتقل من طريق الاتصال الجنسي ينتشر بصمت في الدولة الأميركية اللاتينية.


وتقول الموظفة في أحد المكاتب غلوريمار مانتانيو التي دفعت 120 دولاراً لقاء تلقي ثلاث جرعات من "غارداسيل 4" المضاد لأربعة أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري، اثنتان منها تنطوي على خطورة محدودة والأخريان عاليتا الخطورة، "لم يكن تلقّي اللقاح عملية سهلة، إذ ادّخرت له لأشهر عدة". فالمبلغ الذي لن تسترده هذه المرأة يشكل عبئاً على مواردها المالية.


ويبلغ الحد الأدنى للأجور في فنزويلا 130 بوليفار شهرياً (5,25 دولارات) مع حد أدنى للدخل (مع العلاوات) يصل إلى 75 دولاراً، وليست تالياً تكلفة اللقاح مناسبة للجميع.


وتوصي منظمة الصحة العالمية بتلقي أقلّه جرعة واحدة أو جرعتين من اللقاح، استناداً إلى ما إذا كان النشاط الجنسي قد بدأ لدى المرأة أم لا. لكن في فنزويلا، وبسبب نقص في المناعة الجماعية، يوصي الأطباء بتلقي ثلاث جرعات. وقد يصل سعر "غارداسيل 9"، وهو لقاح آخر مضاد لفيروس الورم الحليمي البشري وفعّال أكثر في الوقاية من السرطان، إلى 350 دولاراً.


وتَعِد السلطات الفنزويلية منذ سنوات بإدراج اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري في جدول التطعيم وجعله مجانياً، لكنّ فنزويلا لا تزال من الدول القليلة في أميركا اللاتينية التي لا توفره رغم توصيات منظمة الصحة العالمية التي تدعو إلى تلقي اللقاح من سن التاسعة.


وتشير المنظمة إلى أنّ 80% من الأشخاص الناشطين جنسياً سيُصابون في مرحلة ما من حياتهم بهذا الفيروس الذي قد يتسبّب لحامله بسرطان في عنق الرحم أو الفرج أو القضيب أو البلعوم.


وتفتقر فنزويلا التي تضم 30 مليون نسمة لأرقام رسمية عن عدد الإصابات بفيروس الورم الحليمي البشري أو في شأن عمليات التلقيح التي ليست متوافرة سوى لدى مؤسسات خاصة. وحاولت وكالة فرانس برس دون جدوى التواصل مع فريق المراقبة الوبائي للفيروس الذي عيّنته سلطات فنزويلا .


وتشير جمعية السرطان الفنزويلية إلى أنّ عدد الإصابات بسرطان عنق الرحم يبلغ 5900 حالة، 90% منها ناتج من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. وتوضح أنّ معدل الوفيات ارتفع من 10,45 لكل مئة ألف نسمة في العام 2019 إلى 11,82 في العام 2021، فيما ارتفع معدل الإصابات الجديدة من 23,82 إلى 32,16 خلال الفترة نفسها.


وقد تتجاوز نسبة الإصابة بسرطان عنق الرحم تلك الخاصة بسرطان الثدي الذي يُعتبر راهناً السبب الرئيسي لوفاة النساء في فنزويلا.


والأزمة التي تمر بها فنزويلا مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 80% بين عامي 2013 و2021، تلقي بظلالها على المستشفيات غير المجهزة والتي لا تُجرَى فيها فحوصات خلوية او تنظير للمثانة إلا لحالات استثنائية، وينبغي تالياً اللجوء إلى مؤسسة خاصة أو إحدى المنظمات غير الحكومية التي تنظم حملات فحص كل فترة.


وينطوي الوضع على تعقيد كبير لأنّ الجنس والأمراض المرتبطة به من المواضيع الحساسة في فنزويلا حيث لا يزال المجتمع محافظاً بدرجة كبيرة.


وتؤكد كورينا غارسيا (27 عاماً) التي تمكّنت من تلقي جرعات اللقاح كلها بفضل والدتها الطبيبة أنّ الموضوع "لم يُعالَج مطلقاً"، وثمة "أشخاص مصابون بالفيروس لا يعلنون عن ذلك".


ويعمل عدد من النواب راهناً على إصلاح قانون عن الأمراض المنقولة جنسياً، يعود تاريخه إلى العام 1941 ويعزز الوصم ضد المُصابين بهذه الأمراض.


وتعتبر مديرة مركز الدراسات المتعلقة بالحقوق الجنسية والإنجابية سوزاني غونزاليس أنّ عدم توافر اللقاح مجاناً هو انتهاك للحقوق الجنسية، وتضيف آسفةً انّ "الصحة الجنسية والإنجابية ليست أولوية في فنزويلا".


ومع أنّ السلطات تنظّم حملات إعلامية عن الأمراض المنقولة جنسياً، لا يزال الفنزويليون يفتقرون إلى الوعي الكافي في شأنها. وتقول رئيسة قسم الأمراض النسائية في جمعية السرطان الفنزويلية والمتخصصة في فيروس الورم الحليمي يراما بالوا "صادفت مرضى لا يميّزون بين فيروس الورم الحليمي وفيروس نقص المناعة البشرية، فتعيّن عليّ أن أشرح لهم ذلك".

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع حاشد لشهداء المجزرة الإسرائيلية على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، الثلاثاء، جثامين المجزرة الإسرائيلية التي أدت لاستشهاد 13 مواطنًا في سلسلة غارات جوية بمناطق متفرقة من قطاع غزة.


وانطلق موكب التشييع المركزي ل 11 شهيدًا من مستشفى الشفاء باتجاه منازل عوائل الشهداء في مدينة غزة وشرقها، لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم.



ونقلت جثامين الشهداء إلى المسجد العمري الكبير بمدينة غزة، حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليهم، قبل أن يتم مواراتهم الثرى في مقبرة الشهداء شرق مدينة غزة.


فيما انطلق موكب التشييع الآخر للشهيد القيادي في الجهاد الإسلامي جهاد غنام، وزوجته، من مستشفى أبو يوسف النجار باتجاه منزل أقاربه لألقاء نظرة الوداع عليه، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة المدينة.



وررد المشيعون خلال جنازات الشهداء شعارات منددة بالاحتلال، وتدعو المقاومة للرد على جرائم الاحتلال.


اقتصاد

الثّلاثاء 09 مايو 2023 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة العامة ل"باديكو" تعقد اجتماعها السنوي الـ 28

رام الله- "القدس" دوت كوم

عقدت الهيئة العامة لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو)، اجتماعها السنوي الثامن والعشرين بمشاركة مساهمين يحملون أسهما بالأصالة والوكالة بنسبة 78.9% من رأس مال الشركة.


وتخلل الاجتماع انتخاب مجلس إدارة جديد للدورة القادمة، حيث يتكون المجلس الجديد من شخصيات وجهات اعتبارية شملت صبيح المصري وبشار مصري، وشركة "مسار" العالمية للاستثمار، والبنك العربي، وبنك القاهرة عمان، وشركة الاتصالات الفلسطينية، وشركة الميسرة، وشركة النواة لإدارة الاستثمارات، وشركة صندوق سراج 1، وشركة فلسطين لنقل التكنولوجيا، وشركة "روان" للاستثمارات الدولية.


وعرض رئيس مجلس الإدارة بشار مصري خلال الاجتماع تقرير المجلس عن العام 2022، مسلطاً الضوء على أهم الإنجازات والنجاحات التي حققتها الشركة.


وتم بحث جميع المواضيع المُدرجة على جدول الأعمال، حيث صادقت الهيئة العامة على التقرير الإداري والبيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات للسنة المالية 2022، إضافة إلى إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة، وانتخاب شركة إرنست ويونغ مدققاً للسنة المالية 2023.


وقال مصري خلال الاجتماع:"لقد شهدت أعمال باديكو وشركاتها التابعة والحليفة واستثماراتها المختلفة تطورات وإنجازات ملفتة في مختلف القطاعات، لتستمر بحصد جهود السنوات الماضية التي ركزت فيها على إعادة هيكلة بعض الاستثمارات والشركات التابعة والحليفة".


وأضاف"نسعى في باديكو واستكمالاً لمسيرة حافلةٍ من العمل والعطاء نحو تحقيق المزيد من النجاحات وتثبيت تميزنا في القطاعات الاقتصادية الحيوية وفي مختلف محافظات فلسطين، إيماناً منا بضرورة بذل كل ما يمكن لإحداث نهضة حقيقية تساهم في دعم وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني".


وفيما يتعلق بالأداء المالي، فقد حققت باديكو نمواً ملموساً في العام 2022، حيث ارتفع الربح العائد لمساهمي الشركة من 21.1 مليون دولار إلى 24.9 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 18%، كما شهد سهم باديكو نشاطاً ملحوظاً خلال العام ليحصد المرتبة الأولى في بورصة فلسطين من حيث حجم وقيمة التداول وعدد الصفقات المنفذة.


وفي رده على تساؤلات بعض المساهمين حول عدم توزيع أرباح، قال مصري: "تأسست باديكو لتقود الاستثمارات التنموية طويلة الأمد في فلسطين، وهذا يتطلب أن تحافظ الشركة على مركز مالي متين وتدفقات نقدية كافية تمكنها من تحقيق أهدافها الاستثمارية في ضوء التحديات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني"، مشيراً إلى أن توجه مجلس الإدارة في السنوات الماضية كان يقتضي التركيز على تعزيز الاستثمارات وزيادة أرباح الشركة، وهو الأمر الذي نجحت فيه باديكو من خلال ثبات وارتفاع أرباحها، وصولاً لتوزيع أرباح مستدامة على المساهمين في المستقبل.


وعلى صعيد التطورات الرئيسة التي شهدتها باديكو خلال العام 2022، قال مصري: "كان العام 2022 حافلاً بالإنجازات والنجاحات في كل القطاعات التي تنشط وتستثمر بها الشركة، بدايةً من قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع العقاري الذي شهد النشاط الأكبر خلال العام 2022، والقطاع المالي، وصولاً إلى القطاع الصناعي والزراعي، والقطاع السياحي، وقطاع البنية التحتية والطاقة، وقطاع المدن الصناعية.


كما أشار إلى أن قرار باديكو بتعيين عبد الله صابات رئيساً تنفيذياً جديداً لها مؤخراً جاء ليرسم ملامح المرحلة القادمة، ومنسجماً مع استراتيجية الشركة القائمة على الاستثمار بالكفاءات والقيادات الفلسطينية المؤهلة والقادرة على إحداث المزيد من التطور والنمو فيها.


وأكد مصري على أن متانة الشركة واستقرارها الاقتصادي ينبعان من سلامة التوجهات والسياسات الحكيمة التي يقرها ويقودها مجلس الإدارة منذ سنوات عديدة بدعم وثقة المساهمين والمتمثلة في ضبط وترشيد النفقات وزيادة كفاءة عمليات التشغيل والإنتاج، بهدف تمتين المركز المالي للشركة وتدفقاتها النقدية، وتثبيت موقعها في طليعة الشركات الاستثمارية الرائدة.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية تقتحم "سجن مجدو"

رام الله- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوة كبيرة من وحدات "اليماز الإسرائيلية"، اليوم الثلاثاء، "قسم 8" في "سجن مجدو".


وبحسب هيئة الأسرى، فإن تلك القوة الإسرائيلية نقلت ثلاثة أسرى إلى الزنازين.

منوعات

الثّلاثاء 09 مايو 2023 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

12 عالماً ورائد أعمال يتنافسون في نهائيات جائزة المخترع الأوروبي 2023

باريس - (أ ف ب)

يقدّم أكثر من نصف المتأهلين لنهائيات جائزة المخترع الأوروبي 2023، مشاريع ترمي إلى حماية الأرض، منها تحويل النفايات إلى وقود، وتخزين الهيدروجين، وإنتاج بروتينات الحشرات، وابتكار عبوات تكافح هدر الأطعمة.


وأعلنت المنظمة الأوروبية لبراءات الاختراع التي تتخذ من ميونيخ مقراً، لائحة الفرق الـ12 التي ستتنافس على أربع جوائز تُمنَح في الرابع من تموز/يوليو في فالنسيا بإسبانيا.


وتكافئ الجوائز "المخترعين والمخترعات الملهمين والمبتكرين، ليس فقط لمساهمتهم في التقدم العلمي والتكنولوجي، بل أيضاً بسبب التأثير الذي يحدثونه واختراعاتهم الحاصلة على براءات اختراع، على الحياة اليومية"، بحسب المنظمة الأوروبية لبراءات الاختراع.


ومن بين المتنافسين العالمان البلجيكيان ميشال دوسيلييه وبيرت سيلز اللذين أنتجا البلاستيك الحيوي بخطوة واحدة، من خلال استخدام أحماض اللاكتيك المشتقة من السكر أو رقائق الخشب.


أما عالم الفيزياء النمساوي يوزيف فاديري، فابتكر نوعاً من الفولاذ أقوى وأخف وزناً من الشائع، من خلال الزنك المقوى، ما يؤدي إلى جعل وزن المركبات أخف ويقلل استهلاكها للطاقة.


ويتنافس فريق فنلندي مؤلف من عالمتي الكيمياء بيا بيرغستروم وأنيكا مالم، عن مشروع يتمثل في ابتكار وقود حيوي للسيارات أو الطائرات مصنوع من النفايات أو زيوت الأطعمة أو الدهون الحيوانية.


وفي فرنسا، اختير مشروعان لفريق من الفيزيائيين والمهندسين في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي يضم باتريسيا دي رانغو ودانييل فروشار وألبان شيز وميشيل جيان وناتاليا سكريابينا. وطوّر هؤلاء طريقة لتخزين الهيدروجين بشكله الصلب بصورة آمنة، من خلال قرص لا يشتعل تحت تأثير الحرارة وبدأ يُباع في أوروبا وأستراليا واليابان.


أما عالم الكيمياء الحيوية أنطوان أوبير وفريقه من شركة "ينسكت"، فأنتجوا مكونات غذائية (بروتينات، زيوت) أو أسمدة، من خلال تربية خنفساء الدقيق في مزارع نموذجية مكدسة فوق بعضها البعض.


وابتكر عالم الفيزياء الفلكية الإيطالي لوكا روسيتيني تقنية تساهم في إزالة الحطام الفضائي من مدار الأرض.


ومن بين المتأهلين للنهائيات ثلاثة فرق مؤلفة من باحثين متحدرين من دول ليست أعضاء في المنظمة الأوروبية لبراءات الاختراع، فالأستراليان توماس أوكسلي ونيكولاس أوبي طوّرا "غرسة دماغية تتيح الاتصال بأجهزة خارجية".


أما الثنائي الأميركي الهندي كريبا فاراناسي وديفيد سميث فابتكرا "تغليفات غير لاصقة تمنع إهدار الطعام".


واكتشف المخترع الصيني كاي وو وفريقه طريقة لتقليص مخاطر حدوث انفجار في المركبات المجهزة ببطاريات ليثيوم أيون.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

"المالية": إعادة الحسومات للمعلمين الخميس المقبل

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكدت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم إعادة الحسومات للمعلمين يوم الخميس المقبل 11 أيار الجاري، بعد أن تم تزويدها بكشوفهم من وزارة التربية والتعليم هذا اليوم.


ونفت الوزارة في بيان لها، ما تم تداوله على عدد من صفحات التواصل الاجتماعي من تصريحات منسوبة إلى وزير المالية شكري بشارة حول الحسومات التي تمت على رواتب المعلمين.


وأكدت ضرورة توخي الحذر في نشر أي معلومة أو تصريح منسوب إلى وزارة المالية لم ينشر على الموقع أو صفحة الوزارة الرسمية.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

المقاومة: الاحتلال سيدفع الثمن

غزة- "القدس" دوت كوم

توعدت المقاومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، الاحتلال الإسرائيلي وقادته الذين بادروا بالعدوان على قطاع غزة بأن يستعدوا لدفع الثمن.


وحملت غرفة العمليات المشتركة في بيان لها، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات جريمته الجبانة. وفق بيانها.


منوعات

الثّلاثاء 09 مايو 2023 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

رواية بوليسية جديدة للكاتبة الفرنسية فريد فارغاس

باريس - (أ ف ب)

بعد توقف لست سنوات، تعود الكاتبة الفرنسية فريد فارغاس، مبتكرة شخصية جان باتيست آدامسبيرغ، مع رواية جديدة بعنوان "سور لا دال"، ("على اللوحة الصخرية")، وفق ما أعلنت الدار الناشرة للكتاب الثلاثاء.


وستطرح دار "فلاماريون" الكتاب العاشر من سلسلة فريد فارغاس بتاريخ 17 أيار/مايو.


وفي الرواية الجديدة، يذهب المحقق إلى بريتانييه في غرب فرنسا، حيث قُتل احد حراس الطرائد، وتأخذ "قضية لوفييك" (على اسم قرية وهمية) أبعاداً غير متوقعة.


وأشارت دار "فلاماريون" إلى أنّ فارغاس هي مؤلفة "أكثر من خمسة عشر رواية بوليسية، تُرجمت في 22 دولة، واستندت أعمال تلفزيونية وسينمائية لها".


وصدر أحدث كتاب للروائية الفرنسية وهو "كان سور لا روكلوز" في العام 2017.


وفي غضون ذلك، نشرت فارغاس، وهي عالِمة خصوصا في مجال الآثار الخاصة بالحيوانات، مقالتين عن التغير المناخي عامي 2019 و2022.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم منزل ووقف البناء في مدرسة ومنزل بالخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بهدم منزل ووقف البناء في مدرسة ومنزل آخر في قرية ماعين شرق يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت قرية ماعين شرق يطا التابعة لبلدية الكرمل، وأخطرت بهدم منزل المواطن رائد بدوي مخامرة، المخطر مسبقا بالهدم، والذي يؤوي أسرة مكونة من تسعة أفراد، ومساحته 150 مترا مربعا.


كما أخطرت بوقف العمل في مدرسة ماعين الثانوية للبنات، وأخطرت المواطن محمد روضي الجبارين بوقف العمل في منزله الذي تبلغ مساحته 150 مترا مربعا، في القرية ذاتها.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول إسرائيلي: عملية الاغتيال هدفها "الجهاد" وليس "حماس"

ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم

أكد مسؤول سياسي إسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن عملية الاغتيال في قطاع غزة كان هدفها "الجهاد الإسلامي" وليس "حركة حماس".


وقال بعد جلسة التقييم التي عقدها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "نسعى جاهدين لتحييد حماس والابتعاد عن تصعيد واسع، ولدينا خطط هجومية وبنك أهداف واسع سيستخدم وفق الحاجة".


وأضاف: "نقلنا رسائل لحماس عبر الوسطاء منها سرية وأخرى علنية"، مؤكداً أنه من المستحيل ضمان عدم انضمام حماس للجولة والمؤسسة الأمنية مستعدة لذلك، وفق قوله.


وأكد المسؤول الإسرائيلي أن هناك اتصالات مع الوسطاء، لكنهم لا يلهثون خلف البحث عن الهدوء. وفق قوله.



فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم على أسير من الخليل بالسجن 9 أعوام

رام الله- "القدس" دوت كوم

أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي في "عوفر"، اليوم الثلاثاء، حكماً بحق الأسير فادي الخضور (38 عاماً) من بلدة بني نعيم/الخليل، بالسجن لمدة 9 سنوات، وغرامة مالية بقيمة 20 ألف شيقل.


ولفت نادي الأسير، إلى أنّ الأسير الخضور مُعتقل منذ شهر أيار/مايو 2021، وتعرض عقب اعتقاله لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، وهو يقبع اليوم في سجن "ريمون".

منوعات

الثّلاثاء 09 مايو 2023 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

المدينة ملاذ لمزارعين نزحوا من حقولهم بسبب الجفاف في العراق

العراق - (أ ف ب)

كان حيدر محمد يزرع القمح والشعير في أرضه في جنوب العراق، كما كان يفعل والده من قبله، لكنه اليوم يكسب قوته كعامل بناء، بعدما أرغمه الجفاف على هجر أرضه والنزوح إلى المدينة في محافظة أخرى.


ويقول الرجل الأربعيني الذي يقطن منذ العام 2017 في كربلاء التي تضمّ مراقد دينية هامّة وتعدّ مركزاً للسياحة الدينية، إن "الانتقال كان صعبا، فنحن لسنا معتادين على المدينة".


في الحيّ العشوائي الذي بنى فيه محمد منزله، تصطف على طول الشوارع الضيقة المباني كتلة رمادية اللون.


 على مدخل الحيّ الذي تمدّه البلدية مجاناً بالمياه والكهرباء، ترعى بضعة أبقار من الأرض التي تنتشر فيها القمامة، وتمرّ فوقها أسلاك كهربائية متشابكة.


يروي محمد الذي نزح من قرية آل خنيجر في محافظة الديوانية أن "لا عمل في منطقتنا التي تعتمد على الزراعة وتربية الحيوانات. الزراعة و الحيوانات انتهت. ورأينا أن لا لقمة عيش لنا إلا في كربلاء".


ويضيف "نحن نريد أن نأكل الخبز، كل شخص يريد أن يكدّ لعائلته، عندي أربعة أولاد بالمدارس، يحتاجون إلى مصروف ومال للنقل والثياب".


ومحمد الآن عامل مياوم حينما يجد فرصة في مواقع بناء. ولكي يتمكن من جني 15 دولاراً في اليوم، يعمل كذلك سائق سيارة أجرة.


ويضيف الرجل، صاحب الشاربين المشذبين والذي ارتدى عباءة سوداء أنيقة، "إن لم تعمل، لا تأكل".


في قريته، كان حجم محاصيل السنوات الخيّرة يصل إلى 40 و50 طناً. لكن "شحّ المياه أثّر على الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية"، كما يقول.


وتصنّف الأمم المتحدة العراق من بين الدول الخمس الأكثر تأثراً بالتغيّر المناخي، في حين يندّد العراق بالسدود التي تبنيها تركيا وإيران المجاورتان والتي تسبّبت بنقص ملحوظ بمنسوب الأنهار الوافدة إلى أراضيه.


مع تراجع الأمطار، استفحل الجفاف بقوّة في السنوات الأربع الأخيرة، ما دفع السلطات إلى الحدّ بشكل كبير من مساحات الأراضي المزروعة بما يتناسب مع كميات المياه المتوفرة.


حتى منتصف آذار/مارس، كانت هناك "12 ألفاً و212 عائلة (73 ألفاً و272 شخصاً) نازحةً بسبب الجفاف في عشر محافظات عراقية" في وسط وجنوب العراق، بحسب تقرير نشرته مؤخراً منظمة الهجرة الدولية.


ومن بين المحافظات الأكثر تأثراً، محافظات ذي قار وميسان والديوانية، وفق المنظمة، مشيرةً إلى أن 76% من العائلات النازحة تذهب إلى مناطق حضرية.


في نيسان/أبريل، حذّر تقرير أممي من خطر "الاضطرابات الاجتماعية" التي قد تنشأ عن العوامل المناخية.


ونبّه التقرير إلى أنه "في ظلّ غياب الخدمات العامة والفرص الاقتصادية الكافية... قد يؤدي التحضّر والانتقال إلى العيش في المدينة بفعل المناخ إلى تعزيز هياكل قائمة مسبقاً من التهميش والإقصاء".


لكن كيف يمكن وقف هذا النزوح من الريف؟ في العراق الذي يبلغ عدد سكانه 42 مليونا، يعيش عراقي واحد من خمسة في منطقة يضربها نقص المياه، وفق التقرير نفسه.


ويشكّل ذلك تحدياً كبيراً في بلد يعتمد بشكل كبير على النفط ويجد صعوبةً في تنويع اقتصاده. وتمثّل الزراعة نسبة 20% من الوظائف وتعتبر ثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5%، بعد النفط.


بالنسبة لمحافظ الديوانية ميثم الشهد، قد يعزّز هذا النزوح مشكلة "البطالة لعدم وجود فرص عمل تكفي الأعداد الكبيرة التي هاجرت إلى المدينة".


وحذّر من أن "هجرة السكان من الأرياف للمدينة تسبّب اكتظاظاً في عدد السكان وبالتالي قد لا تلبّي الخدمات احتياجات هذه الأعداد"، علما أن البنى التحتية في المدن متهالكة بفعل سنوات من الحروب والفساد وسوء الإدارة.


وبسبب الجفاف، باتت "آلاف الدونمات الزراعية" في الديوانية مهجورة، وفق المحافظ، بعضها منذ خمس سنوات. وتعيش 120 قريةً في المحافظة من دون ماء للشرب والاستعمال اليومي، مقابل 75 في 2022. 


ومنها قريتا آل خنيجر وآل بو زياد حيث قناة الري الرئيسية جافة بالكامل.


في آل بو زياد، لا تزال هناك 170 عائلةً في القرية، وفق مختارها منذ 12 عاماً ماجد رحام. وخلال عامين، هجرت مئة عائلة القرية نحو كربلاء أو نحو مدينة صغيرة أخرى تبعد نحو ساعة.


عند مدخل آل بو زياد، بيوت من الطين تركها سكانها، وأخرى من الآجر قيد الإعمار، تُركت كما هي.


 بعضها يعود لعائلة المختار الذي ترك خمسة من أولاد أعمامه القرية.


ويقول المختار بحرقة "لم يحصل هذا هنا من قبل، وُلد أجدادنا هنا وعشنا هنا منذ عمر... الناس يعيشون هنا منذ مئة سنة، لم تحصل هجرة مماثلة من قبل".


ويعيش الناس في القرية على المياه الموزعة من صهاريج تابعة للبلدية لا تكفي حاجتهم.


كما يحصلون على إعانات من الدولة، بينما يقطع بعض أفراد العائلات كل يوم مسافات شاسعة ليعملوا في مدينة مجاورة، كما يروي المختار.


ويضيف "لا توجد مياه، الناس يريدون أن يهاجروا لكن من لا يملك القدرة لا يستطيع أن يذهب ويستأجر منزلاً في مكان آخر".

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

أبو حمزة: سنواجه العدوان الإسرائيلي بكل ثبات وإقدام

غزة- "القدس" دوت كوم

أكد الناطق باسم "سرايا القدس" أبو حمزة، أنهم سيواجهون العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بكل ثبات وإقدام، مشيراً أنهم سيكونون عند التزامهم تجاه الشهداء.


وقال خلال كلمة له: "إن جريمة الاحتلال لن تزيدنا إلا إيمانًا بالاستمرار في خيار المقاومة"


وأشار أبو حمزة إلى أن مجازر الاحتلال بحق المدنيين الأبرياء في بيوتهم ستزيد شعبنا تمسكًا بالمقاومة حتى تحرير فلسطين. وفق قوله.


ودعا الشعب الفلسطيني للالتفاف حول المقاومة.



أقلام وأراء

الثّلاثاء 09 مايو 2023 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

هل ترد حماس وتتحمل مسؤولية كل شيئ ام انها ستجنب المواطنين الفقراء مزيدا من سفك الدماء؟

بعد عملية اسمتها اسرائيل السهم الواقي واغتالت فيها فجر اليوم ثلاثة من قادة سرايا القدس / الذراع العسكري لحركة الجهاد الاسلامي مع عدد من اقاربهم وابناء عائلاتهم وبعض زوجاتهم بحصيلة بلغت ١٢ شهيدا و٢٠ جريحا حسب بيان وزارة الصحة الفلسطينية، تتجه انظار العالم وتتمحور حول سؤال مهم وهو : هل ترد المقاومة الفلسطينية على الجريمة الاسرائيلية وتتدخل حماس ويكون ردها قاسيا ؟


في اسرائيل اعلنت الجبهة الداخلية ايقاف الحركة والنشاطات والاجتماعات والدراسة الجامعية والمدرسية على مسافة ٤٠ كيلومترا من قطاع غزة مع تغيير حركة الطيران من مطار اللد واغلاق الشواطئ  في مدن الجنوب الرئيسية وايقاف شبه تام لحركة القطارات والسماح فقط بحركة العمال بشرط توافر مناطق وملاجئ آمنة في مناطق عملهم ، وكل هذه الاجراءات تحسبا لرد فلسطيني محتمل ووارد ..


بموازاة ما يجري على الميدان من تطورات متسارعة فان الجهود الدبلوماسية الدولية تحركت سريعا وتتركز حاليا على اقناع حركة حماس بعدم الرد لان ذلك من شأنه ان يؤدي الى فتح المعركة والمواجهة على مصراعيها حيث نقلت مصر رسالة من الجانب الاسرائيلي الذي هدد فيها حماس من مغبة انضمامها للمواجهة معتبرا ان عملية السهم الواقي استهدفت الجهاد الاسلامي بادعاء تشكيله مصدر ازعاج واطلاقه الصواريخ على مستوطنات غلاف قطاع غزة وان اي رد او تدخل من حماس سيؤدي الى اتساع رقعة المواجهة واغتيال قادتها ايضا …


حماس التي اصدرت بيانا نعت فيه الشهداء بعد الجريمة الاسرائيلية لم ترد على الرسالة الاسرائيلية بواسطة مصر وهي تقف في موقف محير ، فهل تتدخل وترد على القصف الاسرائيلي كما اعلن عدد من قادتها بأن  الجريمة الاسرائيلية لن تمر مر الكرام وبالتالي تتحمل مسؤولية وعواقب كل ما يحدث كما يريد الجانب الاسرائيلي ام انها ستضع مرة اخرى ومرارا وتكرارا مصلحة مواطني قطاع غزة الابرياء وخصوصا الفقراء لتجنيبهم المزيد من عمليات سفك الدماء لا سيما وان القطاع  لا زال يئن تحت جراح المواجهات والمعارك الطاحنة السابقة ويحتاج لوقت طويل للتعافي منها ومن اثارها المدمرة …


قد يرد الجهاد  الاسلامي الذي يبدو خارج المعادلات والاتفاقيات لكن التوقعات تشير الى ان الرد سيكون محدودا خشية انفجار الوضع في قطاع غزة لا سيما وان كل الجهود تنصب حاليا على ضرورة حماية مواطني القطاع من حرب جديدة تحمل في طياتها ويلات لا تحصى ولا تعد وقد تكون نتائجها مدمرة وقاسية على الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر والحزين …


من خلال التجارب الاخيرة والاحتكاكات المباشرة التي وقعت بين اسرائيل والجهاد الاسلامي فقط والرد الخجول من الطرفين مما منع الانتقال الى مواجهة وحرب شاملة يتضح بما لا يدع مجالًا للشك ان حماس غير معنية بفتح مواجهة جديدة مع اسرائيل سواء بقناعة للتحول نحو الساحة الدبلوماسية وتغيير النهج والسلوك ولو مرحليا من جانب او لتجنيب  مواطنيها في قطاع غزة الدمار والقتل والهلاك من جانب اخر والحرص على الوصول الى صيغة يمكن من خلالها مستقبلا فتح آفاق جديدة امام مواطني غزة الفقراء وفتح فرص العمل امام العمال بشكل لافت حرصا على توفير لقمة العيش بكرامة …


هذه المرة ايضا حتى وان كانت العملية الاسرائيلية موجعة ومؤلمة وقاسية فان كل التوقعات تشير الى ان حركة حماس ستتجنب الدخول بالمواجهة ليس  خوفا وخشية من اسرائيل وانما من اجل الحفاظ على مواطني قطاع غزة وحمايتهم من البطش الاسرائيلي في ظل امتلاك اسرائيل قدرات وامكانيات عسكرية هائلة تساعدها على استهداف قطاع غزة بسهولة …


ويبقى السؤال الاخير مفتوحا على كل الاحتمالات والاجوبة : هل تكون هناك معادلة جديدة في تعامل حركة حماس مع الواقع الحالي وتؤثر على استراتيجيتها ونهجها وعلاقاتها وتؤدي الى انفتاح اكثر على الساحة الدبلوماسية ام انها ستكون مرحلية ومؤقتة لا سيما وان الحديث هنا يدور عن عدو اسرائيلي لا يؤتمن جانبه لانه لا يعترف بالاتفاقيات ولا المبادرات الاممية والدولية والعربية ويضرب بها عرض الحائط ويحقق مآربه واهدافه القائمة على سياسة قتل واغتيال الفلسطينيين واستمرار فرض الحصار عليهم في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس ايضا ، وهنا تجد حماس نفسها في خندق الرد لانها ستصبح على المحك وتتحمل مسؤولية كل شيئ وتأخذ على عاتقها رد الاعتبار للشعب الفلسطيني ومقاومته ام انها ستتجه نحو الحفاظ على حياة واملاك المواطنين الابرياء والفقراء في القطاع …


سؤال تجيب عليه فقط الساحة المتأججة والملتهبة خلال ايام معدودة وربما ساعات قليلة .

منوعات

الثّلاثاء 09 مايو 2023 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تستعد لإنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة ضد كوفيد-19

القاهرة - (شينخوا)

 أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية يوم (الإثنين) توقيع مذكرة تفاهم لإقامة أول مركز بيانات فائق القدرة في مصر بتكلفة استثمارية 250 مليون دولار.


ووقعت مذكرة التفاهم بين كل من مجموعة ((بنية)) المصرية وشركة ((خزنة داتا سنترز)) الإماراتية ومنطقة المعادي التكنولوجية، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار حسام هيبة وسفيرة الإمارات بالقاهرة مريم خليفة الكعبي، بحسب بيان للهيئة.


وبموجب مذكرة التفاهم، سيتم إقامة مركز بيانات فائق القدرة بقدرة 25 ميجاوات وبتكلفة استثمارية 250 مليون دولار في منطقة المعادي التكنولوجية بالقاهرة.


ويعد هذا المشروع، الذي سيقام على مساحة 40 ألف متر مربع بمنطقة المعادي التكنولوجية، الأول من نوعه من حيث القدرة والمساحة لاستهداف أعمال مراكز البيانات واسعة النطاق في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا.


وأشاد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار حسام هيبة بالمشروع الذي قال إنه يأتي متوافقا مع خطة الدولة المصرية لتوطين تكنولوجيا المعلومات ومراكز البيانات خاصة في ظل التطور الكبير الذي يشهده قطاع البنية التحتية التكنولوجية في مصر.


بدوره، قال رئيس مجموعة ((بنية)) المهندس أحمد مكي إن الشراكة مع ((خزنة داتا سنترز)) ستمكننا من الدخول بقوة في قطاع إنشاء مراكز البيانات فائقة القدرة، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة كبيرة لتعزيز دورنا في إقامة هذا النوع من مراكز البيانات في مصر.


بينما أوضح رئيس منطقة المعادي التكنولوجية المهندس عمرو أبو علم أن المنطقة تعد موقعا استراتيجيا لتأسيس شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وتقدم مجموعة من المزايا مثل الحوافز الضريبية والبنية التحتية الحديثة والقرب من مراكز الأعمال المختلفة في القاهرة الكبرى.