فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا علقت الصحف العبرية على العملية العسكرية بغزة؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ركزت الصحف العبرية، الصادرة الأربعاء، على الأحداث في قطاع غزة وحالة الترقب بعد المجزرة التي وقعت أمس وأدت لاستشهاد 15 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء.


ورأت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، في المجزرة المرتكبة، بأنها رسالة من إسرائيل، بأن كل من يقف خلف أي هجمات لم يعد محصنًا من الاستهداف.


وقال آفي سخاروف المعلق السياسي للصحيفة العبرية في تقرير تحليلي له، إنه على عكس الكثير من الجولات في السنوات الماضية، فضل الجيش الإسرائيلي والشاباك الانتظار لمدة أسبوع بعد القصف الصاروخي الأخير من غزة يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، حتى رد عليه باستهداف الذين يقفون خلفه، في وقت فضلت حماس والجهاد عدم التعجل في الرد، وانتظار الوقت المناسب لذلك، رغم أن كل ما جرى أمس كان يمهد الطريق أمام الحركتين للرد الفوري.


ويشير سخاروف إلى أن ما جرى يجبر حركة حماس على التصرف وأن تكون جزءًا من الرد على عكس جولات سابقة، خاصة وأنها شاركت في القصف الصاروخي الثلاثاء الماضي.


ويفسر سخاروف تأخير الرد من المقاومة بغزة، إلى ما ادعى أنه صدمة الجهاد الإسلامي باغتيال 3 من كبار قادة جناحه العسكري، واستهداف بعض مخازن الأسلحة وإنتاجها، إلى جانب سعي الجهاد لضم حماس للرد وعدم الذهاب في جولة لوحدها ضد إسرائيل، لأن الحركة تخشى أن يلحق بها هزيمة عسكرية في حال خاضت الجولة بدون حماس، كما أن الجهاد حاول لساعات العثور على أهداف جذابة بدرجة كافية من الجانب الإسرائيلي لإحداث رد فعل مؤلم يسمح له بتقديم انجازاته الخاصة.


ويقول مدعيًا: "يمكن للتأخير من جانب حماس أن يشهد بشكل أساسي على الخلافات بينها وبين الجهاد الإسلامي وفهم الثمن الباهظ الذي قد يدفعه الجسم السيادي في غزة مقابل حملة شاملة ضد إسرائيل، ولدى حماس ما تخسره بالضبط من خلال كونها الهيئة الحاكمة والمسؤولة عن حياة أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة".


ويشير إلى أنه يمكن أن يكون هناك خلافات في الرأي داخل قيادة حماس حول طبيعة الرد، خاصة وأن الحركة أمام معضلة تتعلق أنه في السنوات الأخيرة نجحت نسبيًا في إعادة تأهيل القطاع من خلال التفاهمات التي تم التوصل إليها مع إسرائيل بوساطة مصر، ومنها دخول العمال من غزة إلى الخط الأخضر، ونقل البضائع من مصر إلى القطاع، ما زاد من حالة الاستقرار بغزة، وهذا ما دفع الحركة لعدم التدخل في جولات سابقة حين كان يهاجم الجيش الإسرائيلي، حركة الجهاد الإسلامي، لكن العملية التي بدأت أمس، باتت معضلة أعمق أمام يحيى السنوار، ومحمد الضيف، ومروان عيسى، وقيادة حماس في قطاع غزة.


ويقول سخاروف: "من المحتمل جدا أن حماس، حتى الليلة الماضية على الأقل، كانت تبحث عن نوع مختلف من الرد، وربما ليس من خلال جولة شاملة، ولكن ربما رد معين من شأنه أن يسمح لها برد محسوب للغاية باعتبار أن ذلك ملزمًا لها أمام الجمهور الفلسطيني، دون جر غزة إلى جولة طويلة.


ورأى في العملية التي استهدفت جهاد غنام أحد قادة كبار الجهاد الإسلامي، وأقدمهم والذي يعتبر بدرجة مماثلة لدرجة "محمد الضيف" في حماس، وكذلك استهداف خليل البهتيني أحد قادة التنظيم، وطارق عزالدين، الذي يعتبر أكثر إثارة للاهتمام من وجهة نظر إسرائيل، خاصة وأنه أسير محرر، ومسؤول عن هجمات من الضفة الغربية انطلاقًا من القطاع، رأى بأن قرار الشاباك والجيش بمهاجمتهم بأنه يبعث رسالة مفادها بأن كل من يحاول إحراق الضفة الغربية ويعيش في غزة سيدفع الثمن، وأن غزة لم تعد مكانًا محصنًا. كما قال.


وفي تقرير آخر لصحيفة يديعوت أحرونوت، نقلت عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله، إن الجهاد الإسلامي تبحث عن ضربة افتتاحية قاسية ترد بها على العملية أمس، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب واسعة.


وأشارت الصحيفة، إلى جهود دبلوماسية تبذل لمحاولة منع الرد من غزة، وسط تشاؤم تجاه ذلك حتى من الوسطاء.


ولفتت الصحيفة إلى حالة الخوف التي يعيشها سكان مستوطنات غلاف غزة، التي بدأ إخلاء بعضها من السكان بطلب طوعي، مشيرةً إلى أن المحال والشوارع فارغة من السكان الذين فرض عليهم حصار مشدد.


وفي تقرير ثالث للصحيفة أعده مراسلها للشؤون الأمنية يوسي يهوشع، قال إن العملية في غزة أمس كانت ضرورية ومطلوبة في مواجهة تآكل الردع الإسرائيلي الذي سجل في الأشهر الأخيرة، حتى ولو كان ذلك على حساب التصعيد.


وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي شعر بأن رده على إطلاق الصواريخ المكثف يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، على البنية التحتية لحماس والجهاد لم يكن كافيًا، ولا بد من جلب ثمن أكبر، ولذلك نفذت العملية.


وبين أنه منذ ذلك اليوم، بدأ الشاباك والجيش الإسرائيلي، في البحث عن فرص للقضاء على كبار المسؤولين في الجهاد الإسلامي، ولم يكونوا بحاجة إلى توجيه خاص من بنيامين نتنياهو أو يؤاف غالانت، لأنه لا توجد خيارات أخرى كثيرة في سلة الردود، ومع ذلك فإنه كان هناك تعاون مهني جيد بين نتنياهو وغالانت، وأجريا الجمعة مناقشة في مقر الشاباك للموافقة على الخطة، وبدأت الفرصة تتاح، وتم تأجيل العملية في ذاك اليوم لوجود العديد من "الأبرياء الفلسطينيين" - وفق زعمه - وتحويل العملية إلى فرصة أخرى، وطوال الوقت تم الحفاظ على مستوى عالٍ من التأهب والاستعداد، ولم يتم مشاركة أي من الوزراء في الخطط بما فيهم وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير على الرغم من أن مثل هذه العملية لها آثار على الأمن الداخلي.


واعتبر أن العملية أمس ضد قادة الجهاد بأنها نتيجة "استخبارات ممتازة"، خاصة وأنها نفذت بالتزامن، مشيرًا إلى أن الجهاد الإسلامي يبحث حتى اللحظة عن توجيه ضربة من خلال تنفيذ هجوم باستخدام صاروخ مضاد للدبابات، وحين تم التخطيط لمثل هذا الهجوم أمس تم إحباط خلية حاولات إطلاق صاروخ، في تحسن ملحوظ بقدرات الجيش الإسرائيلي بمطاردة وملاحقة خلايا إطلاق تلك الصواريخ والتي بلغت ذروتها في عملية "الفجر" في آب الماضي. كما يقول يهوشع.


ويضيف: تشير التقديرات إلى أن حركة الجهاد تسعى إلى الضربة الافتتاحية ردًا على ما جرى، لهذا السبب يلعب الجيش الإسرائيلي حتى الآن دور الدفاع ويسعى لإنهاء الجولة في أقرب وقت ممكن من أجل الحفاظ على الانجاز العملياتي، وفي الوقت نفسه تعمل المؤسسة الأمنية على إبعاد حماس عن الصورة، بطريقة مماثلة لعملية "الفجر".


وانتقد يهوشع، المؤتمر الصحفي لنتنياهو وغالانت وهاليفي وبار، الليلة الماضية، باعتبار أنه مبكرًا خاصة وأنه لم يطلق أي صاروخ من غزة ويمكن أن يتصاعد الموقف، قائلًا: "يمكننا أن نفخر بانجازاتنا، لكن يجب أن نكون أكثر تواضعًا".


من ناحيتها، قالت صحيفة هآرتس العبرية في تقرير لمحللها ومراسلها العسكري عاموس هرئيل، إن عملية الاغتيال الأخيرة قد تؤدي إلى جولة قتال لعدة أيام، مشيرةً إلى أن إسرائيل تركز على الجهاد الإسلامي وتحاول استثناء حماس، لكن السؤال القائم في مؤسساتها الأمنية هو فيما إذا كانت حماس ستشارك في الرد.


ولفتت الصحيفة، إلى أن إسرائيل استعدت لرد مكثف نسبيًا، ولكنها تفاجأت إلى عدم الرد حتى هذا الصبح، مشيرةً إلى أن ذلك قد يعود للتنسيق المكثف بين حماس والجهاد لتنفيذ هجوم قوي، أو أن يكون هناك نقاش بينهما حول كيفية التصرف، ولذلك التقدير أن الحدث لم ينته بعد، ومن المتوقع أن يأتي رد من غزة، ولكن السؤال الوحيد هو متى؟.


ويقول هرئيل: سيكون من الصعب على حماس بصفتها الطرف الذي يسيطر على القطاع أن تتجاهل تمامًا ما حدث.


ويشير إلى أن دخول حماس في جولة القتال، سيحسن من قوة النيران الفلسطينية، وقد يجبر ذلك إسرائيل على اتخاذ خطوات إضافية، مثل حشد المزيد من قوات الاحتياط ووضع الألوية النظامية على أهبة الاستعداد للقيام بعملية برية محتملة، وليس من المستبعد إطلاق الصواريخ على غوش دان "تل أبيب الكبرى"، ومع ذلك يبدو أنه على الصعيد الاستراتيجي، حماس مهتمة بجولة قصيرة، خاصة وأن الواقع الحالي مريح لها نسبًا في ظل استمرار دخول 17 ألف عامل من القطاع للخط الأخضر، إلى جانب المساعدات الشهرية من قطر، وتحسن الوضع الاقتصادي، ما جعل من السهل على حماس الاستمرار في السيطرة على الوضع.


ورجح أن موقف حركة حماس من الجولة قد يكون متعلقًا بخطر انتشار "العنف" من ساحات أخرى، كما جرى في نيسان الماضي بعد أحداث المسجد الأقصى، وإطلاق الصواريخ من لبنان، مشيرًا إلى أن المخابرات الإسرائيلية كانت تتحدث منذ فترة طويلة عن إمكانية تقارب الساحات واشتعال الأوضاع من عدة جبهات.


وقال هرئيل: يمكن لسلسلة الاغتيالات بغزة، تسريع تحقيق مثل هذا السيناريو، وينطبق الشيء نفسه على الضفة الغربية مع ارتفاع مستوى الهجمات، منذ آذار من العام الماضي. 


ويرى هرئيل، أن نتنياهو اتخذ القرار بشأن الاغتيالات تحت ضغط داخلي كبير، ولم يكن أمامه الكثير من الخيارات في ظل الاحتجاجات من جهة، والأزمة السياسية الداخلية بحكومته خاصة مع حزب القوة اليهودية بزعامة إيتامار بن غفير، مشيرًا إلى أن كل ذلك دفعه لعدم مشاركة أي وزير في خططه ضد غزة.


وقلل هرئيل من الخطوات المتخذة تجاه غزة بما فيها الاغتيالات، قائلًا: "من الصعب تصديق أنه سيكون هناك تغيير كبير في الوضع بغزة، كما هو الحال في عمليات سابقة، ويبدو أن إسرائيل قد استنفذت بالفعل خزان الإبداع فيما يتعلق بالحلول الاستراتيجية في قطاع غزة، وكل عام تنفذ هناك عملية، وعندما تنتهي، تبقى غزة هي نفس غزة، وتبقى مشاكلها كما هي".


وأضاف: "من الأفضل لإسرائيل أن تسعى جاهدة لإنهاء دوامة العنف في أسرع وقت ممكن".


وفي تقرير آخر، رأت الصحيفة، أن القيادية السياسية في إيران تضغط على الجهاد الإسلامي لتنفيذ رد انتقامي كبير، وفق التقديرات السياسية الإسرائيلية.


وبحسب ذات التقديرات، فإن الأضرار التي لحقت بالجهاد إثر اغتيال قادتها تسبب في تأخير الرد، ويواجه التنظيم صعوبات في التعافي من الهجوم، كما أنه يواجه صعوبات في تنفيذ هجوم بدون مساعدة من حماس التي ليست في عجلة من أمرها للتحرك.


كما تشير التقديرات الإسرائيلية، أنه من غير المستبعدة أن تقدم حماس المساعدة للجهاد، لكنها مترددة بشأن عواقب مثل هذه الخطوة على سكان القطاع.


ونقلت هآرتس، عن مصادر في حماس والجهاد، أنهما تعلمتا من حزب الله عدم الرد الفوري على الهجمات الإسرائيلية، وغرس شعور طويل الأمد بالتهديد لإسرائيل، رغم الضغوط التي تمارس من الجمهور الفلسطيني.


واعتبرت الصحيفة في تقرير آخر لها، أن عملية الاغتيال تمثل نقطة تحول في قواعد اللعبة التي أرستها عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في أيار 2021، مشيرةً إلى أن جميع الجولات التي شهدناها في العامين الماضيين كان يتم تحديد نطاق إطلاق النار ومنطقة التأثير، ومحاولة تجنب خرق قواعد اللعبة.


ورأت الصحيفة، أن عملية أمس تدفع بالجهاد الإسلامي بخيار واحد هو الرد، وأن حماس قد تنضم لهذا الخيار رغم أنها تحاول الحفاظ على الهدوء لمدى طويل، ولا تريد أن تنشأ بغزة عملية تحول الانتباه عن الضفة الغربية خاصة في الأيام الحساسة المقبلة منها ذكرى النكبة، ومسيرة الأعلام.


وتقول الصحيفة: "ستحاول حماس إيجاد حل وسط بين رد الفعل الذي سيضر بإسرائيل والحفاظ على تشكيل المنظمة، وذلك على أمل أن تساعد الوساطة العربية والدولية الأطراف على التوصل لاتفاقيات جديدة".


وتضيف: "المشكلة، كما في كل جولات القتال، هي عدم وجود حل سياسي أو مخطط يمكن أن يهيئ الأرضية للخروج من دوامة إراقة الدماء ..  كل ما هو موجود هو تفاهمات هشة مبنية على السلام الأمني مقابل منافع اقتصادية، وطالما كان هذا هو الحال، فإن الجولة الحالية والجولة التي تليها لن تغير الواقع".


وفي تقرير آخر للصحيفة، نقلت عن دبلوماسيين غربيين، أن إسرائيل ستجد صعوبات في حشد دعم دولي لأي عملية واسعة بغزة، خاصة في ظل استهداف المدنيين الفلسطينيين.


من جهتها، ركزت صحيفة معاريف على تعطل حياة المستوطنين بغلاف غزة، وفتح الملاجئ بمدن رئيسية منها تل أبيب، وتحركات الوسطاء، وتأخير الرد من الجهاد الإسلامي ما تسبب باستمرار الأزمة القائمة في عدم معرفة نوايا الحركة.وأشارت لتصريحات الناطق باسم الجيش الإسرائيلي حول استمرار تقييم الأوضاع، والاستعداد والتأهب المتواصل منذ أمس.


فيما قالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، إن هدف إسرائيل بعيد المدى أن تكون غزة منطقة منزوعة السلاح من أجل الأمن وأن تكون تحت سيطرة كيان يعترف بها ولا يستخدم "العنف" ضدها، مؤكدةً أن هذا الهدف ليس واقعيًا ولا يمكن تحقيقه.


وتقول الصحيفة، طالما أن قطاع غزة تحت سيطرة حماس، والتي تستثمر كل طاقاتها في محاربة إسرائيل، ولذلك المستوى السياسي في تل أبيب يواجه بديلين في التعامل مع التحديات الأمنية على هذه الساحة، وكلاهما غير جذاب، الأول احتلال قطاع غزة وهذا خيار تكلفته باهظة في ظل عدم وجود طرف آخر يمكن أن يتولى زمام القيادة، والثاني خيار مفهوم الجولات، من أجل الحفاظ على الهدوء عن طريق الردع الذي تحققه هذه الجولات مع بذل جهد لتقليل مدة كل جولة، واستخدام أدوات ضغط وحوافز بشكل روتيني، مما سيزيد من تكلفة الخسارة ويجعل الهجمات على إسرائيل غير مجدية، وهذا النهج الذي يميز السياسية الإسرائيلية حاليًا ولا يتوقع أن يتغير حتى بعد الجولة الحالية.


ورأت الصحيفة، أن هذه الاستراتيجية ستبقي الأوضاع هشة، ولذلك على إسرائيل أن تزيد من جلب الثمن الذي تفرضه على غزة، ولتحقيق انجازاتها بعملية أمس، يجب منع "الخصم" من تحقيق انجاز قد يغير التوازن، واغتنام أي فرصة لتعميق الضرر بالعناصر "الإرهابية" بغزة. وفق تعبيرها.


وفي تقرير آخر للصحيفة نفسها، فإن الهجوم بالأمس يحمل رسالة واضحة ومدوية للفصائل بغزة، وأنه يحمل رسالة أبعد من مجرد هجوم  لمرة واحدة، وأنه يؤكد بأن القوة الرادعة لا تزال موجودة، وهذه رسالة تشمل جبهات أخرى وليس غزة فقط.


وتقول الصحيفة: إن "حماس بعد حارس الأسوار تعلمت الدرس، وحان الوقت لأن تتعلم حركة الجهاد الإسلامي نفس الدرس".

أقلام وأراء

الأربعاء 10 مايو 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

العبر من حديث السيدة اورسولا للإسرائيليين

كثيرون هم الزعماء الغربيون "وغير الغربيين" الذين أعربوا عن سعادتهم بمناسبة مرور خمسة وسبعين عاما على اقامة دولة اسرائيل على انقاض فلسطين. لكن تصريح رئيسة المفوضية الاوروبية حول ذلك الموضوع، كان الأكثر لفتا للنظر، بل وإثارة للاشمئزاز، من بين تلك التصريحات كلها.


ليس من السهل معرفة اسباب ذلك؛ فقد يكون راجعا لما جاء في التصريح نفسه، أو الى شخصية صاحبة التصريح، وهي المرأة الأولى التي تترأس المفوضية الاوروبية والتي عملت وزيرة للدفاع في المانيا قبل ذلك.... أو ربما لما "يتمتع" به إسمها "اورسولا فون دير لاين" من خاصية تقع في منتصف المسافة بين الصعوبة و"الفخامة". للقاريء أن يحاول ترديد الإسم مرتين أو ثلاثة، وسيدرك صحة ما أقول.


قالت السيدة اورسولا... ان خمسة وسبعين عاما قد مرت على "تحقيق الحلم" بعد "التراجيديا الأكبر في تاريخ البشرية" حيث اخيرا "بنى الشعب اليهودي دولته". وأضافت أن اسرائيل هي "الديمقراطية النابضة بالحياة في قلب الشرق الأوسط"، وهي التي جعلت "الصحراء تزدهر". واختتمت تغريدتها بالقول أنه "بين اسرائيل والاتحاد الأوروبي خمسة وسبعين عاما من الصداقة"، وأنهما، أي اسرائيل والاتحاد الأوروبي، "ولدا ليكونا صديقين وحليفين"، وأنهما يشتركان في "الثقافة والقيم والمواطنين الذين يحملون جنسية كليهما"... وأبلغت الاسرائيليين بالوقوف المطلق للإتحاد الأوروبي مع إسرائيل عندما اختتمت مخاطبتها لهم بالقول "حريتكم.. حريتنا".


رغم أن السيدة اورسولا تشغل منصبا سياسيا هو الارفع في الإدارة الاوروبية، إلا أن تصريحها هذا كان أقرب الى الشعر والغرام، منه الى تصريح في السياسة. ربما لا بأس في ذلك، فالسيدة اورسولا كانت قبل رئاسة المفوضية الاوروبية وترؤسها وزارة الدفاع الألمانية وزيرة "للأسرة"، حيث نجحت في ذلك المنصب ايما نجاح، اذ استطاعت إنجاب سبعة ابناء خلال اثني عشر عاما فقط.


عودة الى تصريحها، تحدثت "الرئيسة" الاوروبية عن تحقيق "الحلم"، وهو الحلم المشترك لأوروبا الامبريالية والحركة الصهيونية في انشاء اسرائيل. لكنها لم تقل ان تحقيق هذا الحلم، جاء ليس فقط على حساب تبديد حلم لشعب بأكمله هو الشعب الفلسطيني، ليس فقط في اقامة دولته المستقلة، لكن حلمه في مجرد أن يعيش على أرضه مثل بقية خلق الله.


يبدو أن السيدة اورسولا لا ترى في الأمر إلا وجها واحدا. أو، ما دمنا نتحدث عن اللغة الشعرية لتصريحها، لا تقرأ من بيت الشعر الا "صدره"، مع أن الجوهر يوجد في "العجز" على الأغلب. لذلك هي لم تنظر إلى ما جرى في فلسطين خلال المئة عام الماضية، إلا من الزاوية الصهيونية والاوروبية الامبريالية.


وضمن ذلك المنهج الذي لا ترى فيه السيدة اورسولا إلا جانبا واحدا من الموضوع، قالت ان تحقيق "الحلم" الصهيوني جاء بعد "التراجيديا الأكبر في تاريخ البشرية". تحدثت عن التراجيديا "الأكبر" التي حلت باليهود في المانيا، لكنها لم تتحدث عن الفاعل الذي اقترف تلك الجريمة وتسبب في تلك التراجيديا. السيدة اورسولا غيبت الفاعل، ولم تذكر أن أوروبا استحضرت نائبا له، نائب فاعل، الذي هو الشعب الفلسطيني في هذه الحالة، ليتحمل وزر ما اقترفه الفاعل الحقيقي... رحم الله اجداد السيدة اورسولا واجدادنا جميعا، فالرحمة تجوز على الفاعل ونائبه.


لم تنس السيدة اورسولا تكرار "المعزوفة" التي يرددها معظم ساسة الغرب، وهي أن اسرائيل "الديمقراطية النابضة بالحياة في قلب الشرق الأوسط"، رغم كل ما تقترفه في فلسطين وفي "اكناف" فلسطين. وباضافتها "الشعرية" أن اسرائيل جعلت الصحراء "تزدهر"، نسيت أن تذكر أن اسرائيل دمرت ما يزيد عن خمسمئة قرية ومدينة في فلسطين، وأنها دمرت البيئة والبشر من خلال مشاريعها الاستيطانية، وأنها ما زالت تهدم القرى التي يعيش فيها "مواطنوها" البدو في النقب الصحراوي وغير النقب حتى أيامنا هذه.


في ختام كلمتها أكدت السيدة اورسولا المؤكد، وهو أن أوروبا وإسرائيل ولدتا لتكونا صديقتين وحليفتين، وأنهما تشتركان في الثقافة والقيم والمواطنين حاملي الجنسيات المزدوجة الاسرائيلية والاوروبية. جيد وصادق هذا التأكيد... فربما كان ذلك مفيدا لاولئك السياسيين أو المثقفين عندنا الذين ما زالوا يراهنون على إمكانية الفصل بين أوروبا الامبريالية وإسرائيل، وما زالوا يشكون في أن اسرائيل والحركة الصهيونية هي وليدة النظام الامبريالي الأوروبي- الأمريكي.


ثم طمأنت السيدة المحترمة الاسرائيليين بتأكيدها على المصير المشترك لإسرائيل وأوروبا، وذلك عندما خاطبتهم - اي الاسرائيليين - قائلة "حريتكم حريتنا". هي في هذا محقة، فكلا الغرب الامبريالي وإسرائيل هما اساس النظام العالمي الذي يعتاش على الحروب وابادة الشعوب وافقارها.


السيدة اورسولا "المغرومة" باسرائيل، والمدركة لأهمية وواقع الترابط الأوروبي والغربي عموما باسرائيل، لا تشكل حالة شاذة بين السياسيين، وكثير من النخب في الغرب، في مشهد جعله شدة "الغرام" خاليا من أية دبلوماسية أو "تلطيف".
هذا لا ينفي بالطبع وجود غربيين انسانيين متضامنين مع قضايا الشعوب المستضعفة في العالم، ومناهضين لسياسات بلدانهم، فحديثنا هنا يتعلق باؤلئك المتساوقين مع السياسات الرسمية.


عندما نتحدث عن الانحطاط الاخلاقي في الغرب الامبريالي، فإن ذلك لا يعني أننا نرى في الشرق حالة اخلاقية "وردية". فتلك "الحالة" الموجودة لدى السياسيين الغربيين، أو كثير منهم، يوجد شبيه لها بشكل او بآخر لدى كثير من سياسيي الشرق أيضا.


ان نظرة بسيطة للجانب الاخلاقي في تصريحات السيدة اورسولا، كنموذج "فاقع" للأخلاق السياسية في الغرب، مقارنة مع ما يجري في الشرق، تظهر الفرق الكبير بين الحالتين من حيث ارتباط الحالة الاخلاقية في الغرب بعنصرية تجاه الآخر، خاصة تجاه شعوب الشرق التي تتميز بكونها بعيدة عن العنصرية، بل إنها تبالغ احيانا في احترام الآخر على حساب الموقف من الذات.


ان الانحطاط الاخلاقي لدى السياسي الغربي، هو انحطاط الواعي والناضج والمدرك لما يفعل، والمنسجم مع استراتيجيته المتمثلة عادة في الهيمنة على الشعوب المستضعفة. بينما يكون ذلك غالبا لدى الشرقي انحطاط الجاهل و"الارعن" والمراهق، والخارج عن أي سياق.


كلمة أخيرة للسياسيين الاوروبيين الذين هم على شاكلة السيدة اورسولا. ان الحالة المرضية التي سببتها أفعال الأجداد لا تعالج بالامعان في السير على نفس النهج. ان تغيير الضحية لا يشكل وصفة جيدة للتخلص من العقد النفسية...وكلمة ربما بعد الأخيرة.. في حالة السيدة اورسولا.. ما يمكن كتابته هو أقل بكثير مما يمكن قوله.

اقتصاد

الأربعاء 10 مايو 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

موظفو الحضر في الصين يشهدون نموا ثابتا في متوسط الرواتب في عام 2022

بكين - (شينخوا)

شهد متوسط رواتب الموظفين في المناطق الحضرية في الصين نموا مطردا في عام 2022، وفقا لما أظهرته بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء يوم الثلاثاء الماضي.


وبلغ متوسط الراتب في القطاع غير الخاص 114029 يوانا (حوالي 16465 دولارا أمريكيا)، بزيادة قدرها 7192 يوانا عن عام 2021، أو 6.7 في المائة على أساس سنوي.


وارتفع النمو الحقيقي لمتوسط راتب موظفي الحضر في القطاع غير الخاص، المعدل وفقا للتضخم، بنسبة 4.6 في المائة على أساس سنوي.


وفي القطاع الخاص، بلغ متوسط الراتب السنوي 65237 يوانا، بزيادة 1.7 في المائة على أساس سنوي بعد خصم عوامل الأسعار، حسبما أظهرت البيانات.


ونظرا لارتفاع أسعار الطاقة في الأسواق الدولية بشكل أساسي، ارتفع متوسط رواتب الموظفين في مجال التعدين بنسبة 12 في المائة في القطاع غير الخاص و9.3 في المائة في القطاع الخاص في عام 2022.


وساعد الطلب القوي على العمل والتعلم والتواصل الاجتماعي والتسوق عبر الإنترنت بسبب جائحة كوفيد-19 على زيادة الرواتب في صناعات المعلومات ذات الصلة.


وفي عام 2022، شهد موظفو الحضر العاملون بالقطاع غير الخاص في مجالات نقل المعلومات والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات متوسط نمو في الرواتب بنسبة 9.4 في المائة، بينما شهد موظفو الحضر العاملون في هذه المجالات بالقطاع الخاص نموا بنسبة 8.1 في المائة.


وعلى عكس الاتجاه التصاعدي، شهد الأشخاص العاملون في صناعة العقارات انخفاضا في متوسط رواتبهم في عام 2022، وشهد البعض في الصناعات كثيفة الاتصال زيادات أبطأ في رواتبهم.


وقال وانغ بينغ بينغ، مسؤول مع الهيئة الوطنية للإحصاء، إن الفجوة في الأجور بين مختلف الصناعات والمناطق كانت "واضحة نسبيا".


وأوضح وانغ أن المستوى الأعلى للرواتب كان في المناطق الشرقية من البلاد، بينما كان الأدنى في المناطق الشمالية الشرقية، بغض النظر عن نوع القطاع.


وفي القطاع غير الخاص، بلغ متوسط الراتب 133 ألف يوان في شرقي الصين، و90 ألف يوان في وسط الصين، و101 ألف يوان في غربي الصين، و90 ألفا في شمال شرقي الصين، وهو ما يمثل ارتفاعات بنسبة 7.1 في المائة و5.8 في المائة و6.1 في المائة و7.6 في المائة على التوالي.


وفي القطاع الخاص، بلغ متوسط الراتب 73 ألف يوان في شرقي الصين، و53 ألف يوان في وسط الصين، و56 ألف يوان في غربي الصين، و50 ألف يوان في شمال شرقي الصين، وفقا لما أظهرته بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء. 

منوعات

الأربعاء 10 مايو 2023 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة عمال المناجم المحاصرين في بيرو جراء تسممهم بأول أكسيد الكربون

ليما - (شينخوا)

توفي جميع عمال المناجم الـ27، الذين حوصروا جراء حريق اندلع في منجم للذهب جنوبي بيرو خلال نهاية الأسبوع، بسبب تسممهم بأول أكسيد الكربون، حسبما أكدت السلطات المحلية يوم الثلاثاء.


وقد ذكر مكتب النائب العام في منطقة أريكيبا أن تشريح الضحايا أظهر أنهم ماتوا بسبب استنشاق الغاز السام الناتج عن الحريق الذي اندلع يوم السبت في منجم إيسبيرانتا الأول التابع لشركة ياناكيهوا للتعدين بمقاطعة كونديسويوس.


وقال مكتب المدعي العام إنه سينسق مع قسم جرائم القتل في الشرطة الوطنية للاستماع إلى أقوال من ممثلي الشركة المتعاقدة وياناكيهوا.


وأفادت الأنباء بأن الحريق اندلع بسبب ماس كهربائي. واجتاحت ألسنة اللهب التي بلغ ارتفاعها 10 أمتار الدعائم الخشبية.


وصل وزير الطاقة والمناجم أوسكار فيرا إلى أراكيبا مساء يوم الاثنين لتقييم الوضع وضمان امتثال ياناكيهوا للوائح.


وذكر الوزير أن "أنشطة التعدين صغيرة النطاق هي من اختصاص حكومة المنطقة ويجب علينا التحقق من أنها تجرى بما يتماشى مع القانون".

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 3 مواطنين برصاص المستوطنين شرق رام الله

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم

أصيب 3 مواطنين بجروح بالرصاص خلال هجوم نفذه مستوطنون مسلحون فجر اليوم الأربعاء، على مجموعة من الشبان جنوب شرق بلدة دير دبوان شرق رام الله.


وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صحفي، وصول 3 إصابات نتيجة اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على دير دبوان شرق رام الله، اثنتان بالرصاص الحي في البطن والفخذ والثالثة كسور في الركبة.


وقالت مصادر محلية لـ"القدس" دوت كوم : "إن مستوطنين يقيمون نواة لبؤرة استيطانية على أراضي المواطنين في المنطقة الجنوبية الشرقية من دير دبوان، ينفذون اعتداءات متكررة بحق المواطنين ورعاة الأغنام هناك، فتطوعت مجموعة من الشبان للسهروحمايتهم، لكن المستوطنين هاجموا الشبان بالرصاص خلال الأربعة ايام الماضية، من مسافة بعيدة، إلا أنهم عادوا اليوم، واقتحموا المنطقة وأطلقوا الرصاص من مسافة قريبة".


وبحسب المصادر المحلية، فإن مجموعة من المستوطنين تقدر بين 15-20 مستوطنًا مسلحًا، هاجمتالشبان، واقتحمت المنطقة من عدة اتجاهات، وشرعت بإطلاق الرصاص باتجاه الشبان، من مسافة قريبة قد تصل عشة أمتار، ما يعني أنهم كانوا يريدون قتل الشبان.


وتابعت المصادر، على إثر ذلك أصيب 3 شبان بجروح بالرصاص الحي أحدهم تعرض لكسور في جسده بعد سقوطه، وحينما حاول الشبان وبمساندة الأهالي التصدي للمستوطنين اقتحمت قوات الاحتلال المكان لحماية المستوطنين ومنع المواطنين التصدي، ونقل المصابون للمستشفى لتلقي العلاج.

عربي ودولي

الأربعاء 10 مايو 2023 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تعتبر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي "ضربة قاتلة" لسيادة القانون

طهران - (شينخوا)

 قال كبير المفاوضين النوويين الايرانيين يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة وجهت "ضربة قاتلة" لسيادة القانون على المستوى الدولي بانسحابها "غير القانوني" من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 قبل خمس سنوات.


صرح علي باقري، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، بذلك في منشور على صفحته على موقع ((تويتر)) بعد يوم واحد من الذكرى الخامسة لانسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي في 2018.


وقال المسؤول الإيراني إن الولايات المتحدة فشلت منذ انسحابها في التراجع عن أفعالها "غير المشروعة"، مؤكدا أن إيران ستواصل إجراءاتها العلاجية "المشروعة" بموجب الاتفاق النووي.


وقال إن استئناف التنفيذ الكامل للاتفاق، الذي يجب أن يكون العنصر الأساسي فيه الرفع "الفعال والدائم" للعقوبات، ممكن إذا توفر لدى "الطرف الناقض" والاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الأوروبية الثلاثة فرنسا وبريطانيا وألمانيا "الإرادة السياسية ذات المصداقية لهذا الغرض".


وقال إن فرصة استئناف التنفيذ الكامل للاتفاق النووي لن تكون متاحة إلى الأبد.

منوعات

الأربعاء 10 مايو 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

تويتر تعتزم إضافة خدمة الاتصالات الصوتية والمرئية عبر المنصة

نيويورك - (أ ف ب)

أعلن رئيس تويتر إيلون ماسك، الرامي إلى جعل الشبكة تطبيقاً "متعدد الأغراض"، الثلاثاء أنه سيكون من الممكن قريباً إجراء مكالمات صوتية ومرئية من المنصة.


وقال على تويتر "ستتم إضافة الدردشات الصوتية والمرئية قريباً من حسابكم إلى أي مستخدم لهذه المنصة، ما سيسمح لكم بالتحدث إلى أشخاص في أي مكان في العالم من دون إعطائهم رقم هاتفكم".


وبالتالي، سيقدم تويتر أداة مشابهة لتلك المتوافرة حالياً على شبكتَي إنستغرام وفيسبوك خصوصاً.


ويعتزم الملياردير الذي اشترى المنصة مقابل 44 مليار دولار في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، إتاحة إمكان تشفير الرسائل الخاصة الأربعاء.


وكتب "هذا النظام سيصبح أكثر تعقيداً بسرعة".


ومنذ تسلمه رئاسة تويتر، أجرى إيلون ماسك سلسلة تغييرات، مضيفاً ميزات جديدة على الخدمة، أحياناً بطريقة فوضوية.


وكان قد أعلن في تشرين الثاني/نوفمبر عزمه على تحويل تويتر إلى تطبيق "متعدد الأغراض" يسمح، من بين أمور أخرى، بالرسائل المشفرة والتغريدات الطويلة ووسائل الدفع

اقتصاد

الأربعاء 10 مايو 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

صادرات أوكرانيا من المواد الغذائية عبر "ممر الحبوب" تسجل أدنى مستوياتها منذ أغسطس 2022

كييف - (شينخوا)

وصلت صادرات المواد الغذائية الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود خلال الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ أغسطس 2022 بسبب اضطرابات عمل "ممر الحبوب"، حسبما أظهرت بيانات من هيئة صناعية يوم الثلاثاء.


وذكر نادي الأعمال الزراعية الأوكراني في تقرير أنه بين أول مايو و7 مايو، شحنت الموانئ الأوكرانية 404 آلاف طن من المنتجات الزراعية، بانخفاض 10 في المائة عن الأسبوع الذي سبقه.


وأفاد التقرير أنه على وجه الخصوص، أرسلت أوكرانيا إلى الخارج 165 ألف طن من القمح و161 ألف طن من الذرة و52 ألف طن من زيت عباد الشمس خلال فترة التسجيل.


وأضاف أن 11 سفينة، تم تحميلها بالحبوب الأسبوع الماضي، لا تزال تنتظر عمليات التفتيش.


ومنذ أن بدأ "ممر الحبوب" عمله في أول أغسطس من العام الماضي، صدرت أوكرانيا حوالي 29.7 مليون طن من المواد الغذائية عبر موانئها البحرية، وفقا للتقرير.


وكانت روسيا وأوكرانيا قد وقعتا بشكل منفصل في يوليو 2022 وثيقة في اسطنبول مع تركيا والأمم المتحدة بخصوص صادرات الحبوب والأسمدة من أوكرانيا وروسيا لضمان وصول الإمدادات إلى الأسواق العالمية وسط النزاع المسلح بين روسيا وأوكرانيا.


ويتوخى الاتفاق إنشاء "ممر للحبوب" للمرور الآمن للسفن التي تحمل المنتجات الزراعية.

منوعات

الأربعاء 10 مايو 2023 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

شانجان CS95 2019.. سيارة عائلية من الطراز الأول


أطلقت شانجان أول إنتاجها من المركبات في العام 1959 لتكون أول سيارة يتم تصنيعها في الصين، قبل أن تنطلق بعدها لتغزو أكثر من 60 دولة حول العالم، ومبيعات تتجاوز 8500 سيارة يوميا، بفضل نجاحها في تقديم أفضل معدلات الأمان وبأسعار تنافسية.


واستمرار لنجاح شركة شانجان الصينية في منطقة الخليج العربي منذ عدة سنوات تم تدشين السيارة شانجان طراز  2019 CS95 داخل المملكة العربية السعودية، وللمرة الأولى داخل السوق الخليجي، كأحد أفضل السيارات الكروس أوفر متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم. 


وتأتي CS95 2019 بنموذجينإلى المملكة الكلاسيك والبلاتيني الأول حيث واحد ذو دفع ثنائي والثاني ذو دفع رباعي، كما تتميز بالاقتصاد في استهلاك الوقود، وقد حصل هذا الموديل على بعض التحديثات الداخلية والخارجية ليصبح أحد أقوى المنافسين في فئته.


وبالنظر إلى الواجهة الأمامية للسيارة ستجد أنها متوسطة الحجم تتسم بالبساطة والعصرية والفخامة، بمصابيح أمامية عريضة وكبيرة الحجم بإضاءة هالوجين، إضافة إلى مصابيح ضباب في أسفل المصد الأمامي ومصابيح ليد نهارية بتصميم حرف C.


والشبك الأمامي كبير الحجم من الكروم الفضي بتتصميم مستطيلي يمنح السيارة طابع بالقوة والراحة، ويأتي شعار شركة بيجو شانجان بلونه الفضي بالمنتصف.


وعلى الجانب، تأتي السيارة بإطارات رياضية بمقياس 19 بوصة منقوش عليهم شعار شركة شانجان، كما يوجد فتحات جانبية للتيربو مع خطوط متوازية ولمسات من الكروم أسفل الأبواب والمقابض، وتأتي المرايا الجانبية مدمجة بإشارات الانعطاف وحزام باللون الأسود حول الزجاج الخلفي والأمامي، ما منح السيارة المزيد من الأناقة والجاذبية.


أما خلفية شانجان CS95 2019 فتشمل بروزا في منتصف الصندوق الخلفي، مع مصابيح عريضة بإضاءة هالوجين، يتوسطها هوك من الكروم ومزيل ضباب مدمج مع الصدام الخلفي، ومساحات أمطار، وحساسات خلفية، وكاميرا خلفية، وفتحة سقف بانوراما.


إن واجهة التحكم الداخلية للسيارة ذات التصميم الرفيع، والمطعمة باللون الفضي، تعطي انطباعا بالفخامة والأناقة، لتضع أزرار التحكم في أماكن قريبة من متناول المستخدم، كما توفر الواجهة العريضة أماكن رحبة متعددة لتخزين الأغراض، والمقاعد الجلدية تزهو بحبكتها الفاخرة المتميزة.


ومن الداخل توفر الواجهة العريضة أماكن رحبة متعددة لتخزين الأغراض، بعدد 7 مقاعد، مع واجهة تحكم داخلية ذات تصميم رفيع، ومطعمة باللون الفضي، تشمل شاشة كبيرة الحجم بمقاس 16 بوصة وأزرار للتحكم بالمكيف المستقل للركاب في الخلف، وعجلة قيادة متعددة الاستخدامات.


أما ميكانيكيا، فقد زودت CS95 2019 بمحرك بلو كور المتميز وأول محرك من نوعه سعة لترين وما فوق، بنظام تربو بحقن وقود مباشر نتيجة أبحاث مستقلة و متطورة في الصين، كما زودت بنظام تروس ذو السرعات الستة بنظام أيسين ونظام تعليق متطور من بورج وارنر نيكس تراك، المعروف ضمن أنظمة التعليق الذكية.


هذا محرك ينتج قوة 233 حصان، عند 5000-5500 لفة في الدقيقة والعزم الأقصى للدوران 360 نيوتن / متر، عند 1750 – 3500 لفة في الدقيقة، مصنف ضمن فئة " جيد جدا" حسب هيئة المواصفات والمقاييس السعودية حيث يستهلك 12.2 كم لكل لتر.

 

منوعات

الأربعاء 10 مايو 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

جيلي بين راي 2020... قوة توفير الوقود

رام الله - "القدس" دوت كوم

  تشتهر شركة جيلي بتوفيرها سيارات تنافسية غاية في الشراسة بشكل يجعل منافستها حادة في أي دولة تدخلها، والسبب يعود إلى أنها دائماً تعرف كيف تقوم بتحقيق كافة إحتياجات المشترين، من خلال تصاميمها الجذابة وسياراتها المليئة بالتكنولوجيا التي لا مثيل لها في عدد من السيارات المنافسة، مما يدفع الكثيرين منهم إلى الأخذ بعين الأعتبار وبكل جدية أحد سياراتها المتاحة ضمن كل فئة من فئات الكروس أوفر صغيرة الحجم والسيدان بمختلف أحجامها، حيث أن عامل الجذب الرئيسي هو الثمن الذي تطرح به سياراتها.


ولم تتوقف جيلي عند هذا الحد فقد تمكن عدد من المنافسين من مجاراتها في نقطة الثمن، إلا أنها كانت تسبقهم على طريق آخر وهو طريق الإمكانيات والرفاهية الداخلية في سياراتها، حتى إذا وصل أحد المقبلين على شراء سيارة جديدة إلى تحديد وجهته وإختيار جيلي الأكثر تنافسية من حيث السعر وجد معها عدد من المتنافسات قد قامت بتخفيض السعر للتنافس على حساب الرفاهية التي لم تهملها جيلي في سياراتها.


الجيل الأول من بين رايِ


والسيارة التي بين أيدينا اليوم هى الجيل الأول من بين راي والذي أنتجته جيلي لأول مرة في عام 2018، وهى سيارة سيدان مدمجة ذات تصميم عصري وخلفية فاست باك الجميلة، والتي خالفت بها جيلي كل التوقعات وقامت بالمنافسة بتصميم عالي الجودة والجمال وممتلئ بالتكنولوجيا والرفاهية الداخلية.


التصميم الخارجي والمقصورة الداخلية


كما ذكرنا فجيلي بين راي تتمتع بتصميم خارجي جميل بخلفية فاست باك، مع مقدمة إنسيابية ومصابيح أمامية متماشية مع الشبكة الأمامية، والشبكة الأمامية نفسها فريدة من حيث التصميم التي عرفت به جيلي، مع مصد أمامي بلمسات رياضية وفتحتين كبيرتين على جانبية مع شبكة في أسفل مصدها الأمامي، أما جانبي السيارة فتطغى عليها البساطة مع خطين تصميميين أحدهما يمر بمقابض الأبواب والآخر يبرز أسفل الأبواب، أما خلفية السيارة فيطغى عليها الأناقة مع مصابيح خلفية يطغى عليها اللون الأحمر مع خط كرومي يصل بينها ومنحوت عليه اسم جيلي.


أما مقصورتها الداخلية فهى تتمتع بالرفاهية المتوسطة والتكنولوجيا العالية، حيث تتمتع بتابلوه ذو لمسات من البساطة مع تفاصيل جميلة باللون الفضي، مع شاشة مدمجة في وسط التابلوه، وتتميز هذه الشاشة بعرض يفوق عرض الشاشات العادية، مع كونسول وسط أنيق يتصل مع منتصف التابلوه من الأسفل، مع لمسات من الكروم المطفي على بطانات الأبواب لمظهر أكثر تناسق.


الأداء والفئات المتوافرة بالسوق السعودي


تأتي جيلي بين رأي 2020  في السعودية بمحرك واحد يعمل بالبنزين ثلاثي الإسطوانات بسعة 1.0 لتر بقوة 163 حصان، مع ناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات ونظام جر أمامي، ومعدل إستهلاك للوقود يقدر بـ 20.9 كيلو في اللّتر، مع 4 وسائد هوائية وكاميرا خلفية؛ ويأتي كل هذا ضمن فئتين يتراوح سعرهما بين 54,000 و 61,500 ريال.

عربي ودولي

الأربعاء 10 مايو 2023 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

قتل فيها 2 من الزوار.. إطلاق نار قرب معبد يهودي في تونس

تونس ٠ ( أ ف ب)

قُتِل شخصان كانا يُشاركان في احتفال ديني يهودي في كنيس الغريبة بجزيرة جربة التونسيّة (شرق) مساء الثلاثاء جرّاء هجوم نفّذه عنصر أمنيّ أقدم أيضًا على قتل اثنين من زملائه قبل أن يتمّ إرداؤه قتيلًا، حسبما أعلنت وزارة الداخليّة.


وهذا الكنيس هو الأقدم في إفريقيا وكان استُهدِف عام 2002 بهجوم انتحاري بعربة مفخّخة ما أسفر عن 21 قتيلًا.
وقالت وزارة الداخليّة في بيان إنّ هجوم الثلاثاء نُفّذ على مرحلتَين.


وأوضحت أنّ "عونَ حرسٍ تابعًا للمركز البحري للحرس الوطني... أقدم مساء الثلاثاء على قتل زميله باستعمال سلاحه الفرديّ والاستيلاء على الذخيرة"، مضيفةً "ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمَدَ إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلًا".


وذكرت الوزارة أنّ اثنين من "زوّار" المعبد قُتِلا برصاص المهاجم قبل أن يتمّ إرداؤه، مشيرةً إلى "إصابة 4 أشخاص آخرين بجروح مُتفاوتة، تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج".


من جهتها، أوضحت وزارة الخارجيّة التونسيّة في بيان أنّ "المتوفّيَيْن من الزوّار هما تونسيّ (30 عاما) وفرنسيّ (42 عاما)"، من دون أن تكشف هويّتَيهما.


وأسفرت العمليّة أيضًا عن مقتل عنصر أمنيّ ثانٍ وإصابة خمسة أعوان أمن آخرين برصاص المهاجم، وفق وزارة الداخليّة.
في أعقاب الهجوم، أعلنت السفارة الفرنسيّة في تونس أنّها أنشأت "خليّة أزمة" ورقمًا للطوارئ.


من جهته، قال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة ماثيو ميلر على تويتر، إنّ "الولايات المتحدة تندّد بالهجوم الذي وقع في تونس ويتزامن مع موسم الحجّ اليهودي السنوي الذي يجتذب مُصلّين من كلّ أنحاء العالم إلى كنيس الغريبة". وأضاف "نعرب عن تعازينا للشعب التونسي ونُثني على التحرّك السريع لقوّات الأمن التونسيّة".


ونُفّذ الهجوم في وقتٍ كان مئات المصلّين يشاركون في موسم الحجّ اليهودي السنوي في الغريبة والذي كان يوشك على الانتهاء مساء الثلاثاء في هذا الكنيس.


وأكّدت وزارة الداخليّة أنّه "تمّ تطويق المعبد وحوزته وتأمين جميع" الموجودين داخله وخارجه، مشيرةً إلى أنّ "الأبحاث مُتواصلة لمعرفة دواعي هذا الاعتداء الغادر والجبان"، من دون أن تتحدّث في هذه المرحلة عن اعتداء إرهابي.


في بادئ الأمر، أفادت وسائل إعلام تونسيّة بحصول إطلاق نار قرب كنيس الغريبة بعد مقتل عنصر أمن في ظروف غامضة.
وقد سَمع إطلاق النار مئات المصلّين الذين كانوا موجودين في الكنيس للمشاركة في الحجّ السنوي، ما تسبّب في حال من الذعر في صفوفهم، حسب وسائل إعلام محلّية.


وفقًا للمنظّمين، أتى هذا العام أكثر من 5000 يهودي، معظمهم من الخارج، للمشاركة في حجّ الغريبة الذي استؤنف السنة المنصرمة بعد انقطاع دام عامين بسبب كوفيد-19.


يُنظّم الحجّ إلى كنيس الغريبة سنويًّا في اليوم الثالث والثلاثين من عيد الفصح اليهوديّ، وهو في صميم تقاليد اليهود التونسيّين الذين لا يزيد عددهم على 1500، يعيشون بمعظمهم في جربة، في مقابل مئة ألف قبل الاستقلال عام 1956.


ويأتي حجّاج أيضًا من الدول الأوروبّية أو الولايات المتحدة أو حتّى إسرائيل، لكنّ عددهم تضاءل إلى حدّ كبير بعد اعتداء عام 2002.


ويأتي هذا الهجوم في وقتٍ تُسجّل السياحة انتعاشة قويّة في تونس بعد تباطؤ حادّ خلال الجائحة.


وعلى أثر سنوات عدّة من التدهور بسبب عدم الاستقرار الذي أعقب ثورة عام 2011، تأثّر هذا القطاع الرئيسيّ للاقتصاد التونسي إلى حدّ كبير بعد هجمات في عام 2015 استهدفت متحف باردو في تونس وفندقًا في سوسة، وأسفرت عن 60 قتيلًا بينهم 59 سائحًا أجنبيًّا.


بعد ثورة2011 الشعبيّة التي أطاحت الديكتاتور زين العابدين بن علي، شهدت تونس صعود جماعات جهاديّة، لكنّ السلطات تؤكّد إحرازها تقدّمًا كبيرًا في مكافحة الإرهاب خلال السنوات الفائتة.


ويأتي الهجوم أيضًا في وقتٍ تشهد تونس أزمة ماليّة حادّة تفاقمت منذ أن تفرّد الرئيس قيس سعيّد في تمّوز/يوليو 2021 بكامل السلطات بالبلاد.

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة وغلافها.. الترقب سيد الموقف!

غزة - "القدس" دوت كوم

لا زالت حالة من الترقب تسود في قطاع غزة، وحتى مستوطنات غلافه، في انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع في ظل امتناع المقاومة الفلسطينية حتى اللحظة عن الرد على مجازر الاحتلال الإسرائيلي المرتكبة أمس والتي أدت لاستشهاد 15 مواطنًا بينهم أطفال ونساء، بعد اغتيال 3 من قيادات سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.


وبينما تم تعليق الدراسة في قطاع غزة خشية على حياة الطلاب في ظل تصاعد الأوضاع الأمنية، لا زالت أيضًا المدارس والجامعات حتى 40 كم من حدود القطاع، في داخل المستوطنات والمدن الإسرائيلية في حالة تعطيل إجباري خشيةً من رد المقاومة.


وتحلق في قطاع غزة، منذ مساء أمس، عشرات الطائرات الإسرائيلية بأنواعها المختلفة من مسيرات للاستطلاع أو مسيرات هجومية، أو حربية ومروحية مختلفة.


فيما يواصل جنود الاحتلال الاختفاء الكامل عن حدود القطاع حتى مسافة 5 كم، ويمنع أي إسرائيلي من الاقتراب منها خشيةً من هجمات إما بالصواريخ المضادة للدروع، أو عمليات القنص.


وسيستمر الجيش الإسرائيلي، اليوم، في الإخلاء الطوعي للمستوطنين من سكان غلاف غزة إلى مناطق وسط وشمال فلسطين المحتلة.


وتقف إسرائيل على "رجل ونصف" في انتظار رد المقاومة التي لا زالت تضع الاحتلال في حيرة.

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم جثمان الشهيد عويض

أريحا - "القدس" دوت كوم

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، جثمان الشهيد سليمان عايش عويض من مخيم عقبة جبر  بمحافظة أريحا.


وكان عويض استشهد برصاص قوات الاحتلال بتاريخ 2023-04-24 .

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأربعاء، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوا اعتقلت، محمود لبيب دوابشة من بلدة دوما، وعبدالله نزار عديلي، ومحمود كريم عديلي، ومجاهد ياسر عديلي، من قرية أوصرين، وفادي معلا من بيتا، وجميعهم من نابلس.


فيما اعتقل رياض صوافطة من طوباس، وباسل أبو سمري من مخيم طولكرم، وعلي حثناوي من قباطية جنوب جنين، وجميعها في مناطق شمال الضفة الغربية.


وفي الخليل جنوب الضفة الغربية، اعتقل رشاد جرادات من سعير، وخالد العلامي، ونجليه قاسم وقسم، والمواطن وليد مسيف صبانة، ونجله حسن، من بلدة بيت أمر.


فيما اعتقل الفتى علي بسام أبو العسل من مخيم عقبة جبر في أريحا.




فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيدان برصاص الاحتلال في قباطية جنوب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي


 استشهد شابان، فجر الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أعدمتهما بعد اصابتهما خلال عدوان جديد  على بلدة قباطية جنوب جنين، أصيب خلاله شاب واعتقل آخر.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشهيدين هما،  أحمد جمال توفيق عساف (19 عامًا)، وراني وليد أحمد قطنات (24 عامًا).


وقال شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، إن وحدات خاصة تسللت بواسطة مركبة لقباطية، ونصبت كمائن للمطلوبين بالمنطقة الغربية، وفور اكتشافها اندلعت اشتباكات مسلحة، فيما دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت المنطقة واحتلت مباني ونصبت فرق قناصة، وسط استمرار للاشتباكات.

ووفقًا للشهود، فإن وحدة خاصة داخل مركبة كبيرة "ثلاجة"، أطلقت النار بشكل مفاجئ تجاه الشابين، وأصابتهما، قبل أن تصدم المركبة ويترجل الجنود من مركبتهم ويطلقون النار بشكل مباشر عليهما ما أدى لاستشهادهما.


وعقب الجريمة، انطلقت مسيرات غاضبة في شوارع جنين والمخيم، تقدمها مقاومون، وردد المشاركون هتافات دعت لاستمرار المقاومة والثأر للشهداء.


وبحسب ما أفاد عم الشهيد راني، فإنه مقاوم وأسير محرر وتعرض لعدة محاولات اعتقال وفور سماعه باقتحام  قباطية غادر المخيم وتوجه للمشاركة في مقاومة الاحتلال الذي اتهمه باعدامه مع زميله عساف بدم بارد.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

الدعوة لاجتماع عاجل لمجلس الأمن بشأن غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعت فرنسا والصين العضوان الدائمان في مجلس الأمن الدولي، ودولة الإمارات العضو غير الدائم في المجلس، اليوم الثلاثاء، إلى عقد اجتماع عاجل مغلق لمجلس الأمن، يوم غد الأربعاء، لبحث التطورات في قطاع غزة.


وقال حساب بعثة الإمارات الدائمة لدى الأمم المتحدة على "تويتر": "دعت دولة الإمارات وفرنسا والصين مجلس الأمن لعقد اجتماع طارئ مغلق بعد ظهر يوم غدٍ الأربعاء لبحث التطورات المقلقة في قطاع غزة".


وشنت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، عدوانا على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 15 مواطنا، بينهم 4 نساء و4 أطفال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

سفير واشنطن في إسرائيل يقدم استقالته

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

نسب موقع آكسيوس الأميركي إلى مسؤوليين أميركيين قولهما أن السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نايدس سيترك منصبه هذا الصيف بعد قرابة عامين في إسرائيل.


وأعلن نايدس عن نيته ترك موقعه في وقت يستمر فيه الع\وان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، وتستمر الحكومة الإسرائيلية في تصعيد العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما تستمر المظاهرات في إسرائيل احتجاجا على الإصلاح القضائي المثير للجدل لحكومة نتنياهو ، والذي عقد العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى حد ما، خاصة في إطار استمرار إدارة الرئيس بايدن بدعوة نتنياهو للتراجع عن الإصلاح القضائي


ويقول الموقع "يعتبر منصب السفير الأميركي في إسرائيل هو أحد أكثر المواقع الدبلوماسية حساسية وانفجارًا سياسيًا في وزارة الخارجية (الأميركية). ويرجع ذلك جزئيًا إلى العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والجالية اليهودية الكبيرة في الولايات المتحدة والصراع الإسرائيلي الفلسطيني".


وبحسب آكسيوس، أخبر نايدس كل من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ومستشار الرئيس بايدن لشؤون الأمن القومي ، جيك سوليفان عن نيته الاستقالة أثناء زيارة عمل إلى واشنطن الأسبوع الماضي.  


وقال نايدس إنه يريد العودة إلى الولايات المتحدة لأسباب شخصية بعد ابتعاده عن عائلته منذ شهر كانون الأول  2021 ، على حد قول المسؤول للموقع.


كما أخطر نايدس كبار الموظفين في السفارة الأميركية صباح الثلاثاء بشأن مغادرته المخطط لها.


وقال بلينكن للموقع "لقد عمل توم بقوة ومهارة مميزة لزيادة تعزيز الروابط الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، ولتعزيز المصالح الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية الأمريكية  ، وسنفتقد جميعًا تمثيله لنا في إسرائيل ، لكنني أعلم أنه يتطلع إلى قضاء بعض الوقت الذي يستحقه مع عائلته".


وعمل نايدس  مع ثلاثة رؤساء وزراء إسرائيليين مختلفين في غضون عامين "وتمكن من تكوين علاقة عمل وثيقة معهم جميعًا، وكان يحظى باحترام كبير من قبل السياسيين الإسرائيليين من جميع أنحاء الطيف السياسي".


ويضيف الموقع "اضطر نايدس في بعض الأحيان إلى إيصال رسائل قاسية لنتنياهو حول خطة الإصلاح القضائي مثل ما حدث في 27 آذار الماضي ، عندما أملى على أحد مساعدي نتنياهو رسالة شخصية قوية من بايدن تطالب رئيس الوزراء بتعليق الإصلاح القضائي، بحسب مسؤول أميركي".


وبحسب آكسيوس "قال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن نايدس أمضى أيضًا وقتًا طويلاً في الجهود المبذولة لتحسين حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة ، وطالب بمساعدة الولايات المتحدة للمستشفيات في القدس الشرقية ، لتمديد ساعات فتح معبر اللنبي إلى الأردن ومن أجل ذلك، وأن تسمح إسرائيل للفلسطينيين بالحصول على تكنولوجيا الجيل الرابع".


يذكر أنه تم تعيين نايدس في منصب السفير بينما كان مديراً تنفيذياً في مورغان ستانلي. خلال ولاية أوباما الأولى ، شغل منصب نائب وزير الخارجية للإدارة والموارد في عهد وزيرة الخارجية آنذاك هيلاري كلينتون.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:07 مساءً - بتوقيت القدس

اصابة برصاص الاحتلال غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية حوسان غرب بيت لحم.


وأفادت مصادر أمنية،  بأن المواجهات تركزت في منطقة "المطينة"، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شاب بعيار معدني.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في بيت لحم للمطالبة بعودة مبعدي كنيسة المهد

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

شارك أهالي مبعدي كنيسة المهد وعشرات المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، في وقفة للمطالبة بعودة مبعدي الكنيسة، بعد 21 عاما من الإبعاد قسرا عن وطنهم.


واحتشد المشاركون على بلاط كنيسة المهد، تلبية لدعوة من حركة "فتح" منطقة بيت لحم التنظيمية، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، وجمعية الأسرى المحررين، وفعاليات ومؤسسات في محافظة بيت لحم، رافعين صور المبعدين ويافطات تطالب بعودتهم دون شروط .


وقال محافظ بيت لحم كامل حميد: نقف اليوم أمام كنيسة المهد وقبالة مسجد عمر بن الخطاب، لتعود بنا الذاكرة إلى ما قبل 21 عاما عندما أبعد الاحتلال مجموعة من المناضلين الذين نذروا أنفسهم في سبيل الوطن".


وأضاف: "نبرق لهم كل التحايا، ونقول لهم العهد هو العهد والقسم هو القسم أن نبقى أوفياء في انتظاركم للعودة والعيش بحرية وكرامة، في ظل الدولة الفلسطينية المستقلة".


بدوره، قال محمد صبيح، في كلمة فصائل العمل الوطني، "من أمام كنيسة المهد نرسل اليوم رسالة للعالم والمجتمع الدولي نقول فيها يكفي صمتا على انتهاكات الاحتلال، نريد أن يعود أبناؤنا المبعدين أحياء"، مضيفا أن المبعدين مثلوا- وما زالوا- ثورة نضالية وفكرية، وتركوا فراغا في محافظة بيت لحم وسيبقون نبراسا للنضال.


وسبق الوقفة حفل تكريم لأهالي المبعدين أقيم في مركز السلام، وعرض فيلم عنهم وعن الشهداء.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 مايو 2023 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل الصحافي في وكالة فرانس برس أرمان سولدين في قصف بشرق أوكرانيا

تشاسيف يار (أوكرانيا) - (أ ف ب)

لقي منسق خدمة الفيديو في أوكرانيا بوكالة فرانس برس أرمان سولدين مصرعه الثلاثاء في قصف قرب تشاسيف يار في شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد صحافيون في فرانس برس شهدوا الحادث.


وقع القصف قرابة الساعة 16,30 بالتوقيت المحلي (13,30 ت غ) قرب بلدة تشاسيف يار غير البعيدة من باخموت والتي تستهدفها القوات الروسية يوميا.
تعرض افراد فريق فرانس برس لنيران صواريخ غراد أثناء وجودهم مع مجموعة من العسكريين الأوكرانيين.


قُتل سولدين البالغ 32 عامًا عندما سقط صاروخ قرب المكان الذي كان يحتمي فيه.


ولم يصب سائر أعضاء فريق وكالة فرانس برس بأذى.
وقال رئيس مجلس إدارة وكالة فرانس برس فابريس فريس "الوكالة بأكملها حزينة لفقدان أرمان".


وأضاف فريس "مقتله تذكير رهيب بالمخاطر والأخطار التي يواجهها الصحافيون كل يوم أثناء تغطية النزاع في أوكرانيا".
وُلِد سولدين في سراييفو ويحمل الجنسية الفرنسية.


بدأ العمل متدربا في مكتب الوكالة في روما عام 2015 قبل أن يتم تعيينه في لندن.
وكان ضمن أول فريق أرسلته وكالة فرانس برس إلى أوكرانيا بعد بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير 2022، ووصل إلى أوكرانيا في اليوم التالي لبدء الحرب.


عاش سولدين في أوكرانيا منذ أيلول/سبتمبر، وقاد تغطية الفريق الاستثنائية وسافر بانتظام إلى خط المواجهة في الشرق والجنوب.


برحيل سولدين، يرتفع عدد الصحافيين والمساعدين والسائقين الذين قتلوا أثناء تغطيتهم الحرب في أوكرانيا إلى 11 على الأقل، وفق "مراسلون بلا حدود" و"لجنة حماية الصحافيين".


وقال مدير الأخبار في وكالة فرانس برس فيل شتويند في بيان "عمل أرمان الرائع لخّص كل ما جعلنا فخورين للغاية بتغطية وكالة فرانس برس في أوكرانيا".

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الشاباك يزعم: أحبطنا محاولة تصنيع وإطلاق صواريخ من جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشف رونين بار رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، مساء الثلاثاء، أن قواته أحبطت محاولات لتصنيع وإطلاق الصواريخ من الضفة الغربية تجاه إسرائيل.


وأشار بار في مؤتمر صحفي، إلى أنه تم اعتقال أفراد الخلية من جنين والسيطرة على المواد المستخدمة في عملية تصنيع تلك الصواريخ، قائلًا: "ليس لدينا النية للسماح لأحد بتحويل العفولة إلى هدف للصواريخ".


واتهم بار، الشهيد طارق عزالدين القيادي في الجهاد الإسلامي الذي اغتيل فجرًا، بالوقوف خلف هذه الخلية، مدعيًا أن أفرادها اعترفوا على أنه من قام بتمويلهم.


وقال بار، إن عزالدين كان يحاول استنساخ تجربة غزة، في الضفة الغربية، من خلال تمويل خلايا الجهاد الإسلامي بالضفة وتحريكهم لتنفيذ هجمات، إلى جانب جهاد غنام.


ووجه رئيس الشاباك رسالة تهديد للفصائل الفلسطينية، بأنها "غير محصنة" من الاستهداف، وأن هناك استعداد إسرائيلي للعمل على جميع الجبهات.


من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن العملية بغزة نفذت بعد جهد استخباراتي، متفاخرًا أن قواته قتلت 100 فلسطيني منذ بداية العام.


وأشار نتنياهو إلى أنه أوعز لقواته بالاستمرار في حالة التأهب والاستعداد لأي تصعيد على أي جبهة.


من جانبه، قال وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، إن الهجوم بغزة نفذ بعد إطلاق الصواريخ يوم الثلاثاء الماضي من القطاع، مشيرًا إلى أنه اتخذ قرارًا باغتيال من يقف خلف تلك الهجمات.


واتهم غالانت، جهاد غنام بالوقوف خلف سلسلة هجمات خطيرة، مشيرًا إلى أن العملية نفذت بعد أن نضجت بالكامل وبعد معلومات استخباراتية أدت لإبادة قادة الجهاد.


وقال: "الليلة الماضية أثبتنا للجميع أننا قادرون للوصول لكل من يهددنا .. الجهاد الإسلامي ارتكبت خطأً فادحًا باعتقادها أنها يمكن أن تضر بمواطنينا متى ما أرادت .. كانت عملية الليلة هامة جدًا ونحن قادرون على استنساخها على جبهات أخرى ضد كل من يهددنا".


وأضاف: "لدينا قوة أمنية هائلة تعمل بقدرات عالية وعلى جميع الجبهات"، مشيرًا إلى أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية مستعدة لجميع السيناريوهات بما فيها معارك طويلة الأمد وعلى عدة جبهات.

فيما قال هرتسي هاليفي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، إن قواته وجهت ضربة للقيادة العليا للجهاد الإسلامي نتيجة عمل مكثف ومخطط له من الجيش والمخابرات، وأنه ضمن هذه العملية الاستخباراتية المعقدة تم ضرب أماكن إنتاج وتخزين الأسلحة.


وأضاف هاليفي: "اخترنا الوقت المناسب لتنفيذ العملية .. ورسالتنا: من يقصفنا ويسيء لمواطنينا فلن يكون محصن".


وتابع زاعمًا: "نسعى منذ فترة للوصول لتهدئة مع غزة لمنح مواطنينا السلام، ولكن الجهاد الإسلامي ينفذ الهجمات باستمرار ولذلك قمنا باستهداف من يزعزع الأمن والاستقرار وسنوسع هجماتنا في حال لزم الأمر".

وأضاف: "سنستمر في عملياتنا بكل مكان وعلى كل جبهة".



عربي ودولي

الثّلاثاء 09 مايو 2023 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة المحلفين تبدأ مداولاتها في دعوى الاغتصاب المرفوعة ضد ترامب

نيويورك - (أ ف ب)

بدأت هيئة محلفين أميركية مداولاتها الثلاثاء لتحديد إمكان اتهام الرئيس السابق دونالد ترامب في دعوى الاغتصاب التي رفعتها صحافية أميركية سابقة في منتصف التسعينات.


وفي حال وقفت هيئة المحلفين التي تضم تسعة أشخاص إلى جانب مقدمة الدعوى إي جين كارول، فستكون هذه المرة الأولى التي يلاحق فيها ترامب قانونا بتهمة الاعتداء الجنسي.


ينفي ترامب صحة الاتهامات ولم يُحاكم في أي منها. وتنظر هيئة المحلفين في نيويورك في دعوى مدنية تطالبه بأضرار غير محددة.
رفعت كارول (79 عاما) العام الماضي دعوى ضد ترامب تتهمه فيها باغتصابها في غرفة تغيير الملابس في متجر بيرغدوف غودمان الفاخر الواقع في الجادة الخامسة بمانهاتن في 1996.


كذلك تتّهم كارول، كاتبة العمود السابقة في مجلة "إيل"، ترامب بالتشهير بها باتّهامه لها بالكذب بعدما عمدت إلى كشف القضية علنا في العام 2019.


وكشفت كارول للمرة الأولى القضية في مقتطفات من كتابها نشرتها مجلة "نيويورك ماغازين" في 2019. وردّ ترامب في حينه قائلا إنه لم يلتقها على الإطلاق وأنها "تكذب بالكامل".


وقالت كارول أمام المحكمة المدنية التي بدأت جلساتها قبل أسبوعين، إن الاعتداء المفترض ولد لديها شعورا ب"العار" وجعلها غير قادرة على إقامة علاقات رومانسية.


وأضافت إنها انتظرت أكثر من 20 سنة لتكشف عن الواقعة لأنها كانت "خائفة" من ترامب.
وطلب محاموها من امرأتين الادلاء بشهادتهما عن أن ترامب اعتدى عليهما جنسيا قبل عقود.


وقالت سيدة الأعمال السابقة جيسيكا ليدز لمحكمة مانهاتن الفدرالية إن ترامب تحرش بها جنسيا خلال رحلة بالطائرة في الولايات المتحدة في سبعينات القرن الفائت.


وقالت الصحافية ناتاشا ستوينوف إن ترامب قبلها من دون رضاها خلال مقابلة في مقره في مارالاغو عام 2005.


اتهمت نحو 12 امرأة ترامب بالتحرش الجنسي قبل انتخابات عام 2016 التي أوصلته إلى البيت الأبيض.


لكنه ينفي كافة الاتهامات ولم يُلاحق في أي منها. ولا يمكن أن تفضي الدعوى المرفوعة من كارول إلى أي ملاحقات جنائية.


لم يحضر ترامب أي جلسة من المحاكمة كما لم يستدع محاموه شهودا.
وعُرضت أمام هيئة المحلفين إفادة مسجلة أدلى بها ترامب تحت القسم في تشرين الأول/أكتوبر. ويصف ترامب كارول في إفادته بأنها "كاذبة" و"شخص مريض حقا".
يقول محاموه إن كارول لفقت الاتهام "من أجل المال ولأسباب سياسية وللمكانة".


رفعت كارول الدعوى بموجب قانون في نيويورك يمنح ضحايا التحرش الجنسي فترة عام لملاحقة معتدين مفترضين بعد عقود على الاعتداء المفترض.
وتتهم الدعوى ترامب ب"الاغتصاب" والتشهير على خلفية تصريحات تسببت ب"أذى عاطفي ومهني وللسمعة".


ويتعين على هيئة المحلفين النظر في ما إذا كان محامو كارول قد أثبتوا القضية من خلال قرائن الأدلة، وهو ما يمثل عبئا أقل مقارنة بالمحاكمات الجنائية التي تتطلب إثباتًا يتجاوز الشك المعقول.


ويأتي ذلك في وقت يسعى الرئيس السابق (2017-2021) البالغ 76 عاما إلى الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لمقارعة الرئيس الأميركي جو بايدن في تشرين الثاني/نوفمبر 2024، لكنه يواجه دعاوى قضائية متزايدة.


وفي أوائل نيسان/أبريل وجّهت لترامب رسميا 34 تهمة احتيال محاسبية وضريبية تتعلق بمدفوعات للتستر على قضايا عدة بما في ذلك علاقة جنسية مع الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز أنكرها أيضا.


ومن أبرز القضايا التي تلاحق الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتّحدة، الاتّهامات الموجّهة اليه بممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، اضافة الى تحقيق بشأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض.

منوعات

الثّلاثاء 09 مايو 2023 8:39 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة نجمة الروك البرازيلية ريتا لي

توفيت ريتا لي، نجمة موسيقى الروك البرازيلية المعروفة بنجاحاتها الكثيرة بينها أغنية "لانسا برفومي"، مساء الاثنين عن 75 عاما، على ما أعلنت عائلتها الثلاثاء عبر الشبكات الاجتماعية.


المغنية والمؤلفة الغنائية التي كانت تعاني من سرطان الرئة منذ عام 2021، توفيت "في منزلها في ساو باولو الليلة الماضية، محاطة بحب عائلتها كلها، كما أرادت دائماً"، وفق ما ورد في بيان نشرته العائلة على انستغرام.


وتقام مراسم الجنازة الأربعاء في القبة الفلكية التابعة لحديقة إيبيرابويرا، الرئة الخضراء للمدينة الكبرى البرازيلية.


وأشاد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الثلاثاء بالمغنية الراحلة التي وصفها بأنها من "أروع الفنانين في الموسيقى البرازيلية".


وقال إن "المغنية وكاتبة الأغاني والممثلة والعازفة لآلات متعددة، كانت فنانة سابقة لعصرها".


وقد تُوجت ريتا لي خلال حياتها "ملكة" للروك البرازيلي، وطبعت عصرها بروحها التحررية، وصوتها، وكذلك بمظهرها، مع شعرها المتوسط الطول ولون بشرتها البراق (غالباً بالأحمر) ونظاراتها المدوّرة ذات العدسات الملونة.


ولدت ريتا لي جونز في ساو باولو في 31 كانون الأول/ديسمبر 1947 في عائلة من الطبقة المتوسطة البرازيلية، وبدأت مسيرتها الموسيقية في الستينيات، مقدّمة أغنيات لفرقة بيتلز.


لكنها اكتسبت شهرة مع فرقة "أوس موتانتس"، في ذروة موجة "تروبيكاليا"، وهي حركة تحررية أحدثت ثورة في الموسيقى البرازيلية في خضم الديكتاتورية العسكرية (1964-1985).
وبعد مغادرة الفرقة في عام 1972، واصلت ريتا لي مسيرتها المهنية بمفردها، وحققت نجاحات كبيرة مع أغنيات مثل "أوفيليا نيغرا" (1975) و"مانيا دي فوتشه" (1979) و"لانسا برفومي" (1980).
انسحبت المغنية من الساحة الفنية عن عمر يناهز 64 عاماً، في عام 2012، وعاشت منذ ذلك الحين منعزلة في ساو باولو مع زوجها روبرتو دي كارفالو، وبين حيواناتها، شغفها الكبير الآخر.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم" بغزة يمدد تعليق الدوام

غزة - "القدس" دوت كوم

قررت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، مساء اليوم الثلاثاء، تمديد تعليق الدوام في كافة المؤسسات التعليمية وتأجيل امتحانات التدريب العملي لطلبة الثانوية العامة المهنية، حتى يوم غد الأبعاء.


وأكدت الوزارة في بيان لها، أن الدوام في باقي المؤسسات الحكومية مستمر بالحد الأدنى، بما يحقق تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 مايو 2023 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يلتقي المعارضة الثلاثاء لكن الاتفاق بشأن رفع سقف الدين يبدو بعيد المنال

واشنطن - (أ ف ب)

يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء المعارضة الجمهورية، من دون أن يحمل ذلك أملاً كبيراً في حلّ الخلاف بشأن الدين العام، الأمر الذي قد يؤدي في أسوأ الأحوال، إلى إفلاس الولايات المتحدة.


ودعا الرئيس الأميركي ممثلين للحزبين الديموقراطي والجمهوري في مجلس الشيوخ إلى البيت الأبيض عند الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي (20,00 بتوقيت غرينتش).


ومن غير المرجّح أن يؤدي اللقاء إلى اتفاق على رفع "سقف الدين"، المناورة التشريعية التي تسمح لأكبر اقتصاد في العالم بالاستمرار في دفع فواتيره ومستحقّاته لدائنيه والأجور لموظفيه.


وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين الإثنين "من الواضح أنّ الفجوة شاسعة بين موقف الرئيس وموقف الجمهوريين". وأشار مصدر قريب من الملف إلى أنها عقدت لقاء مع مدراء شركات أميركيين.


من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إنّ "الجمهوريين في مجلس (النواب) يصنعون أزمة من لا شيء"، داعية إياهم إلى رفع سقف الدين الشهير "من دون قيد أو شرط".


يشترط الجمهوريون الاتفاق على رفع سقف الدين مقابل تخفيضات في الميزانية.
وقال حوالى أربعين عضواً جمهورياً في مجلس الشيوخ في نهاية الأسبوع "لن نصوّت لصالح نص يرفع سقف الدين من دون إصلاحات جوهرية في الميزانية والإنفاق الحكومي".
هذا المأزق السياسي وإن لم يكن غير مسبوق إذ سادت شكوك حول إمكان رفع سقف الدين في عهد الرئيس باراك أوباما، يثير الكثير من التقلّبات في الأسواق.


صباح الثلاثاء افتتحت بورصة وول ستريت على تراجع، وأشار مركز الأبحاث الاقتصادية "أوكسفورد إيكونوميكس" في مذكرة إلى أن المستثمرين "يتجنّبون الديون الأميركية التي تستحق في حزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس".


وتجري عمليات "مبادلة مخاطر الائتمان السيادية"، وهي اتفاقات مبادلة مالية يعوض فيها البائع المشتري في حال عدم سداد القرض أو غيرها من حالات الائتمان، عند أعلى مستوياتها التاريخية في مؤشر يدل على قلق متزايد في عالم المال.


ومن أجل إبعاد خطر التخلّف عن السداد الذي لم يحصل سابقاً، يحتاج جو بايدن إلى إقناع جزء من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ، وذلك بسبب عدم وجود أغلبية كافية لدى الديموقراطيين في المجلس.


ولكن قبل كل شيء، يحتاج الرئيس الأميركي إلى أن يجد أرضية مشتركة مع الشخص الذي يرأس مجلس النواب، والذي وصل إلى منصبه بدعم الجمهوريين في كانون الثاني/يناير. والأخير هو كيفن ماكارثي الذي يعدّ الضيف الأبرز الثلاثاء.
يؤدي الرجلان دوراً مهماً، والأمر لا يتعلّق فقط برفع سقف الدين ولكن أيضاً بمصداقيتهما السياسية.


فبايدن الذي يبلغ ثمانين عاماً، مرشّح لولاية رئاسية ثانية ولم يتمكّن إلى الآن من رفع معدّل التأييد له. أما ماكارثي، فقد انتُخب بصعوبة رئيساً لمجلس النواب بحصوله على غالبية ضئيلة، وبالتالي عليه العمل من أجل الحفاظ على منصبه.


وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة "غالوب" مؤخرا أن لا ثقة حقيقية لدى الأميركيين بقادة الحزبين الرئيسيين في المسائل الاقتصادية. وبحسب الاستطلاع يبدي 35 بالمئة من الأميركيين ثقة ببايدن فيما يثق 38 بالمئة منهم بالحزب الجمهوري.


وتمّ تحديد سقف الدين حتى الآن عند 31 تريليون دولار - الذي يعدّ رقماً قياسياً لجميع الديون السيادية في العالم بالقيمة المطلقة.


تم الوصول إلى هذا المبلغ في منتصف كانون الثاني/يناير، لكنّ الحكومة الفدرالية تمكّنت حتى الآن من إدارة الموقف من خلال مناورات محاسبية.


ولكن إذا استمرّت حالة الجمود بعد الأول من حزيران/يونيو، وفقاً للإدارة، فإنّ الولايات المتحدة ستجد نفسها غير قادرة على دفع الفواتير والرواتب، وأيضاً غير قادرة على السداد لدائنيها.


وبالتالي، ستكون المرة الأولى التي لن يتمكّن فيها حاملو سندات الخزانة الأميركية، ملك التمويل العالمي، من استرداد استثماراتهم.


لذلك، يؤكد البيت الأبيض أنه في حال انتهاء فترة الانتعاش التي ينسب الرئيس الفضل فيها لنفسه، فإنّ الأسواق ستنهار وسيكون الركود تاريخياً وسترتفع البطالة بقوة في الولايات المتحدة، مع عواقب على الاقتصاد العالمي بأكمله.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| المصابة بالخليل يهودية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أصابت قوة عسكرية إسرائيلية، مساء الثلاثاء، شابة تبين لاحقًا أنها يهودية تعاني من مرض نفسي.


وكانت قناة ريشت كان العبرية، ذكرت أن الفتاة فلسطينية وأنها حاولت تنفيذ عملية إطلاق نار عند أحد الحواجز جنوب الخليل.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من مخيم جنين ويقتحم نزلة زيد

جنين - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، أسيرا محررا من مخيم جنين، أثناء مروره عبر حاجز عسكري.


وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، لمراسلنا، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد فضل جدعون، أثناء مروره عبر الحاجز العسكري المقام قرب قرية صرة، غرب نابلس .


وأضاف سمور أن جدعون كان قد أصيب بقنبلة أطلقها الاحتلال صوب منزله عند اعتقاله عام 2020 ومكث شهرين بحالة خطرة بمستشفى العفولة داخل أراضي عام 48.


وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال قرية نزلة زيد، غرب جنين، وشنت حملة تفتيش واسعة وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى منطقة يعبد .

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب في السودان تشرد أكثر من 700 ألف شخص ولا هدنة جديدة في الأفق

الخرطوم - (أ ف ب)

أفادت الأمم المتحدة الثلاثاء أن المعارك الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان تسببت حتى الآن بتشريد أكثر من 700 الف شخص، في وقت فشلت مفاوضات تجري في السعودية منذ ثلاثة أيام في التوصل إلى هدنة جديدة.


منذ اندلاع المواجهات في 15 نيسان/أبريل تشهد العاصمة السودانية حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".


وتهز أعمال العنف والقتال العاصمة لليوم الخامس والعشرين على التوالي، حيث أجبرت الغارات الجوية والاشتباكات بالأسلحة المختلفة الملايين على ملازمة منازلهم مع صعوبة الحصول على الموارد من ماء وغذاء ودواء ومال.


وأفاد أحد سكان منطقة شمبات شمال الخرطوم الثلاثاء بوقوع "اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة"، فيما أكد شاهد عيان "استمرار الاشتباكات بمنطقة الصحافة جنوب العاصمة".


وأسفرت المعارك الدائرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع عن 750 قتيلا وخمسة آلاف جريح بحسب بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي)، كما دفعت مئات الآلاف إلى النزوح داخليا أو اللجوء إلى البلدان المجاورة.


وقال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة بول ديلون الثلاثاء "هناك الآن أكثر من 700 ألف شخص نزحوا داخليا من القتال الذي بدأ في 15 نيسان/ابريل" مؤكدا "الثلاثاء الماضي، وصل العدد إلى 340 ألف" نازح.
وبحسب ديلون فإنه حتى قبل بدء القتال، كان نحو 3,7 ملايين شخص مسجلين كنازحين داخليا في السودان.


في شرق البلاد على بعد 850 كلم شرق الخرطوم بمدينة بورتسودان، دعت مسيرة الاثنين الجيش إلى تزويد المدنيين بالسلاح لدعمه في المعارك الدائرة.


وخرج مئات من أبناء قبيلة البجا النافذة إلى الشوارع دعما للجيش في المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر، والتي أصبحت بعد أيام من اندلاع النزاع الملجأ ومركز الإجلاء الرئيسي للسودانيين والأجانب على السواء.


وهتف المتظاهرون "الجيش والشعب واحد"، و"لا للمفاوضات"، في إشارة إلى المحادثات التي تجري في جدة بين ممثلين للطرفين المتصارعين بشأن هدنة جديدة، مطالبين بمدهم بالأسلحة للقتال في صفوف الجيش.


وقال محمود البشاري عضو البجا في كلمة خلال المسيرة "نحن (قبائل) البجا مستعدون جميعا للتسلح ولحماية أرضنا وشرفنا".


ورأى محلل الشأن السوداني بمعهد ريفت فالي مجدي الجزولي أن "هناك خطرا متزايدا أن يبدأ الناس بتسليح أنفسهم محليا، أو ربما يلجأ الجيش إلى تشكيل ميليشيا مضادة لقوات الدعم السريع".


وأوضح الجزولي أن هذا سيكون ناجما عن "استمرار الحرب وقد يصبح سمة من سمات الحياة المحفوفة بالمخاطر".


قالت الأمم المتحدة إن استمرار الحرب يمكن أن يدفع 2,5 مليون شخص إلى الجوع، ما يعني ارتفاع عدد من يعانون من "انعدام غذائي حاد" إلى 19 مليون شخص في غضون أشهر.


وحذّرت من تفاقم الأزمة الإنسانية علما بأن مرافق تابعة للأمم المتحدة ومنظمات إغاثة أخرى تعرضت لـ"أعمال نهب على نطاق واسع" من بينها برنامج الأغذية العالمي في الخرطوم خلال نهاية الأسبوع، على ما قال متحدث باسم الأمم المتحدة الإثنين.


كما تحاول منظمات الاغاثة غير الحكومية التفاوض على ضمان ممرات إنسانية آمنة لإيصال مساعدات إلى الخرطوم ودارفور حيث قُصفت أو نُهبت المستشفيات ومخازن المساعدات الإنسانية.


وتلبية لمبادرة سعودية-أميركية، أرسل القائدان العسكريان ممثلين لهما الى مدينة جدة السبت لاجراء مباحثات وصفتها واشنطن والرياض بـ"المحادثات الأولية".


وأفاد دبلوماسي سعودي فرانس برس الاثنين أنّ "المفاوضات لم تحرز تقدما كبيرا حتى الآن". وتابع أنّ "وقفا دائما لإطلاق النار ليس مطروحا على الطاولة. كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة".


وقالت خلود خير مؤسّسة مركز "كونفلوانس أدفايزوري" البحثي في الخرطوم أن وجود ممثلي الجانبين في جدة هو "غالبا نوع من التقرب إلى السعوديين والأميركيين، بدلاً من استخدام هذه المنصة بشكل موثوق للتوصل إلى اتفاق".


وأتت محادثات جدة بعد سلسلة غير مثمرة من المبادرات الإقليمية العربية، وأخرى إفريقية قامت بها خصوصا دول شرق القارة عبر منظمة إيغاد للتنمية.


واضافت خير لفرانس برس أن غياب القاهرة وأبوظبي عن محادثات جدة يضعف الآمال في التوصل إلى اتفاق، مشيرة إلى أن مشاركة المصريين والإماراتيين من شأنها أن تسهل التوصل الى اتفاق لوقف النار.


والثلاثاء، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري في جوبا رئيس جنوب السودان سلفا كير غداة زيارته لتشاد ومقابلته الرئيس محمد ادريس ديبي، للتشاور بشأن "دعم جهود وقف إطلاق النار والتعامل مع الأزمة الإنسانية التي يواجهها الشعب السوداني".

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تعلن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار دولار

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار دولار لتعزيز دفاعاتها الجوية وتزويدها بذخيرة مدفعية إضافية.


تستعد أوكرانيا لهجوم مرتقب ضد القوات الروسية، لكن الحزمة تأتي عبر مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية التي توفر تمويلات لشراء معدات من الشركات الدفاعية أو من دول شريكة بدلاً من توفيرها من المخزونات الأميركية.


يُجنّب ذلك استنزاف المخزونات الأميركية، لكنه يعني أن المساعدة ستستغرق وقتًا أطول للوصول إلى ساحة المعركة.


وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان إنها تواصل دعم كييف "من خلال الالتزام بقدرات مهمة على المدى القريب، مثل أنظمة الدفاع الجوي والذخائر، مع بناء قدرات القوات المسلحة الأوكرانية للدفاع عن أراضيها وردع العدوان الروسي على المدى الطويل".


وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالمساعدة الجديدة، قائلاً عبر تويتر "إننا نقدر مؤشر التضامن مع أوكرانيا الذي جاء في يوم رمزي بالنسبة الينا - يوم أوروبا ويوم الانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية".
وأضاف "معا نتجه نحو نصر جديد".


تشمل الحزمة أنظمة دفاع جوي وذخائر غير محددة، إضافة إلى معدات لتحقيق تكامل بين الأنظمة الغربية والمعدات الأوكرانية الحالية وغالبيتها سوفياتية الصنع.


وقد أدت الدفاعات الجوية الأوكرانية دورًا رئيسيًا في مواجهة الغزو الروسي، ومنعت القوات الروسية من السيطرة على الأجواء والمساعدة في حماية البلاد من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة.


كشفت وثائق أميركية سرية يشتبه في أن عنصرا من الحرس الوطني الأميركي سرّبها أواخر شباط/فبراير، وجود نقص في ذخائر الأنظمة السوفياتية التي تشكل جزءًا كبيرًا من الترسانة الدفاعية الأوكرانية متوسطة وبعيدة المدى.


يعمل حلفاء كييف على تعزيز دفاعاتها الحالية بمزيج من أحدث الأنظمة مثل باتريوت وناسامس، إضافة إلى معدات أقدم.


كما تتضمن الحزمة الأميركية الجديدة ذخيرة لمنظومات مضادة للطائرات المسيّرة، وقذائف مدفعية من عيار 155 ملم، وخدمات صور أقمار اصطناعية تجارية.


وترفع الحزمة الأخيرة إجمالي المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022 إلى أكثر من 36 مليار دولار.
تقود الولايات المتحدة جهود الدعم الدولي لأوكرانيا، وقد شكلت تحالفًا دوليًا لدعم كييف بعد بدء الغزو الروسي، وتنسّق المساعدات من عشرات الدول.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: حملتنا مستمرة ومستعدون لأي تطور

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، إن الحملة الحالية لا زالت في منتصفها وأن قواته مستعدة لأي احتمال أو تطور.


ووجه نتنياهو رسالة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بمستهل اجتماع المجلس المصغر "الكابنيت"، قائلًا: "أنصح أعدائنا أن لا يعبثوا معنا .. مبدأنا واضح من يحاول إيذائنا سنؤذيه وبقوة مفرطة".


وأضاف: "ذراعنا الطويلة ستصل إلى كل إرهابي في المكان والزمان الذي نختاره". وفق تعبيره