سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، جثمان الشهيد سليمان عايش عويض من مخيم عقبة جبر بمحافظة أريحا.
وكان عويض استشهد برصاص قوات الاحتلال بتاريخ 2023-04-24 .
الأربعاء 10 مايو 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس
أريحا - "القدس" دوت كوم
سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، جثمان الشهيد سليمان عايش عويض من مخيم عقبة جبر بمحافظة أريحا.
وكان عويض استشهد برصاص قوات الاحتلال بتاريخ 2023-04-24 .
الأربعاء 10 مايو 2023 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس
محافظات - "القدس" دوت كوم
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأربعاء، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.
وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوا اعتقلت، محمود لبيب دوابشة من بلدة دوما، وعبدالله نزار عديلي، ومحمود كريم عديلي، ومجاهد ياسر عديلي، من قرية أوصرين، وفادي معلا من بيتا، وجميعهم من نابلس.
فيما اعتقل رياض صوافطة من طوباس، وباسل أبو سمري من مخيم طولكرم، وعلي حثناوي من قباطية جنوب جنين، وجميعها في مناطق شمال الضفة الغربية.
وفي الخليل جنوب الضفة الغربية، اعتقل رشاد جرادات من سعير، وخالد العلامي، ونجليه قاسم وقسم، والمواطن وليد مسيف صبانة، ونجله حسن، من بلدة بيت أمر.
فيما اعتقل الفتى علي بسام أبو العسل من مخيم عقبة جبر في أريحا.
الأربعاء 10 مايو 2023 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس
جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي
استشهد شابان، فجر الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أعدمتهما بعد اصابتهما خلال عدوان جديد على بلدة قباطية جنوب جنين، أصيب خلاله شاب واعتقل آخر.
وبحسب وزارة الصحة، فإن الشهيدين هما، أحمد جمال توفيق عساف (19 عامًا)، وراني وليد أحمد قطنات (24 عامًا).
وقال شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، إن وحدات خاصة تسللت بواسطة مركبة لقباطية، ونصبت كمائن للمطلوبين بالمنطقة الغربية، وفور اكتشافها اندلعت اشتباكات مسلحة، فيما دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت المنطقة واحتلت مباني ونصبت فرق قناصة، وسط استمرار للاشتباكات.
ووفقًا للشهود، فإن وحدة خاصة داخل مركبة كبيرة "ثلاجة"، أطلقت النار بشكل مفاجئ تجاه الشابين، وأصابتهما، قبل أن تصدم المركبة ويترجل الجنود من مركبتهم ويطلقون النار بشكل مباشر عليهما ما أدى لاستشهادهما.
وعقب الجريمة، انطلقت مسيرات غاضبة في شوارع جنين والمخيم، تقدمها مقاومون، وردد المشاركون هتافات دعت لاستمرار المقاومة والثأر للشهداء.
وبحسب ما أفاد عم الشهيد راني، فإنه مقاوم وأسير محرر وتعرض لعدة محاولات اعتقال وفور سماعه باقتحام قباطية غادر المخيم وتوجه للمشاركة في مقاومة الاحتلال الذي اتهمه باعدامه مع زميله عساف بدم بارد.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:55 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
دعت فرنسا والصين العضوان الدائمان في مجلس الأمن الدولي، ودولة الإمارات العضو غير الدائم في المجلس، اليوم الثلاثاء، إلى عقد اجتماع عاجل مغلق لمجلس الأمن، يوم غد الأربعاء، لبحث التطورات في قطاع غزة.
وقال حساب بعثة الإمارات الدائمة لدى الأمم المتحدة على "تويتر": "دعت دولة الإمارات وفرنسا والصين مجلس الأمن لعقد اجتماع طارئ مغلق بعد ظهر يوم غدٍ الأربعاء لبحث التطورات المقلقة في قطاع غزة".
وشنت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، عدوانا على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 15 مواطنا، بينهم 4 نساء و4 أطفال.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:24 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات
نسب موقع آكسيوس الأميركي إلى مسؤوليين أميركيين قولهما أن السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نايدس سيترك منصبه هذا الصيف بعد قرابة عامين في إسرائيل.
وأعلن نايدس عن نيته ترك موقعه في وقت يستمر فيه الع\وان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، وتستمر الحكومة الإسرائيلية في تصعيد العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما تستمر المظاهرات في إسرائيل احتجاجا على الإصلاح القضائي المثير للجدل لحكومة نتنياهو ، والذي عقد العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى حد ما، خاصة في إطار استمرار إدارة الرئيس بايدن بدعوة نتنياهو للتراجع عن الإصلاح القضائي
ويقول الموقع "يعتبر منصب السفير الأميركي في إسرائيل هو أحد أكثر المواقع الدبلوماسية حساسية وانفجارًا سياسيًا في وزارة الخارجية (الأميركية). ويرجع ذلك جزئيًا إلى العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والجالية اليهودية الكبيرة في الولايات المتحدة والصراع الإسرائيلي الفلسطيني".
وبحسب آكسيوس، أخبر نايدس كل من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ومستشار الرئيس بايدن لشؤون الأمن القومي ، جيك سوليفان عن نيته الاستقالة أثناء زيارة عمل إلى واشنطن الأسبوع الماضي.
وقال نايدس إنه يريد العودة إلى الولايات المتحدة لأسباب شخصية بعد ابتعاده عن عائلته منذ شهر كانون الأول 2021 ، على حد قول المسؤول للموقع.
كما أخطر نايدس كبار الموظفين في السفارة الأميركية صباح الثلاثاء بشأن مغادرته المخطط لها.
وقال بلينكن للموقع "لقد عمل توم بقوة ومهارة مميزة لزيادة تعزيز الروابط الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، ولتعزيز المصالح الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية الأمريكية ، وسنفتقد جميعًا تمثيله لنا في إسرائيل ، لكنني أعلم أنه يتطلع إلى قضاء بعض الوقت الذي يستحقه مع عائلته".
وعمل نايدس مع ثلاثة رؤساء وزراء إسرائيليين مختلفين في غضون عامين "وتمكن من تكوين علاقة عمل وثيقة معهم جميعًا، وكان يحظى باحترام كبير من قبل السياسيين الإسرائيليين من جميع أنحاء الطيف السياسي".
ويضيف الموقع "اضطر نايدس في بعض الأحيان إلى إيصال رسائل قاسية لنتنياهو حول خطة الإصلاح القضائي مثل ما حدث في 27 آذار الماضي ، عندما أملى على أحد مساعدي نتنياهو رسالة شخصية قوية من بايدن تطالب رئيس الوزراء بتعليق الإصلاح القضائي، بحسب مسؤول أميركي".
وبحسب آكسيوس "قال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن نايدس أمضى أيضًا وقتًا طويلاً في الجهود المبذولة لتحسين حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة ، وطالب بمساعدة الولايات المتحدة للمستشفيات في القدس الشرقية ، لتمديد ساعات فتح معبر اللنبي إلى الأردن ومن أجل ذلك، وأن تسمح إسرائيل للفلسطينيين بالحصول على تكنولوجيا الجيل الرابع".
يذكر أنه تم تعيين نايدس في منصب السفير بينما كان مديراً تنفيذياً في مورغان ستانلي. خلال ولاية أوباما الأولى ، شغل منصب نائب وزير الخارجية للإدارة والموارد في عهد وزيرة الخارجية آنذاك هيلاري كلينتون.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:07 مساءً - بتوقيت القدس
بيت لحم - "القدس" دوت كوم
أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية حوسان غرب بيت لحم.
وأفادت مصادر أمنية، بأن المواجهات تركزت في منطقة "المطينة"، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شاب بعيار معدني.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس
بيت لحم - "القدس" دوت كوم
شارك أهالي مبعدي كنيسة المهد وعشرات المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، في وقفة للمطالبة بعودة مبعدي الكنيسة، بعد 21 عاما من الإبعاد قسرا عن وطنهم.
واحتشد المشاركون على بلاط كنيسة المهد، تلبية لدعوة من حركة "فتح" منطقة بيت لحم التنظيمية، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، وجمعية الأسرى المحررين، وفعاليات ومؤسسات في محافظة بيت لحم، رافعين صور المبعدين ويافطات تطالب بعودتهم دون شروط .
وقال محافظ بيت لحم كامل حميد: نقف اليوم أمام كنيسة المهد وقبالة مسجد عمر بن الخطاب، لتعود بنا الذاكرة إلى ما قبل 21 عاما عندما أبعد الاحتلال مجموعة من المناضلين الذين نذروا أنفسهم في سبيل الوطن".
وأضاف: "نبرق لهم كل التحايا، ونقول لهم العهد هو العهد والقسم هو القسم أن نبقى أوفياء في انتظاركم للعودة والعيش بحرية وكرامة، في ظل الدولة الفلسطينية المستقلة".
بدوره، قال محمد صبيح، في كلمة فصائل العمل الوطني، "من أمام كنيسة المهد نرسل اليوم رسالة للعالم والمجتمع الدولي نقول فيها يكفي صمتا على انتهاكات الاحتلال، نريد أن يعود أبناؤنا المبعدين أحياء"، مضيفا أن المبعدين مثلوا- وما زالوا- ثورة نضالية وفكرية، وتركوا فراغا في محافظة بيت لحم وسيبقون نبراسا للنضال.
وسبق الوقفة حفل تكريم لأهالي المبعدين أقيم في مركز السلام، وعرض فيلم عنهم وعن الشهداء.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 9:37 مساءً - بتوقيت القدس
تشاسيف يار (أوكرانيا) - (أ ف ب)
لقي منسق خدمة الفيديو في أوكرانيا بوكالة فرانس برس أرمان سولدين مصرعه الثلاثاء في قصف قرب تشاسيف يار في شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد صحافيون في فرانس برس شهدوا الحادث.
وقع القصف قرابة الساعة 16,30 بالتوقيت المحلي (13,30 ت غ) قرب بلدة تشاسيف يار غير البعيدة من باخموت والتي تستهدفها القوات الروسية يوميا.
تعرض افراد فريق فرانس برس لنيران صواريخ غراد أثناء وجودهم مع مجموعة من العسكريين الأوكرانيين.
قُتل سولدين البالغ 32 عامًا عندما سقط صاروخ قرب المكان الذي كان يحتمي فيه.
ولم يصب سائر أعضاء فريق وكالة فرانس برس بأذى.
وقال رئيس مجلس إدارة وكالة فرانس برس فابريس فريس "الوكالة بأكملها حزينة لفقدان أرمان".
وأضاف فريس "مقتله تذكير رهيب بالمخاطر والأخطار التي يواجهها الصحافيون كل يوم أثناء تغطية النزاع في أوكرانيا".
وُلِد سولدين في سراييفو ويحمل الجنسية الفرنسية.
بدأ العمل متدربا في مكتب الوكالة في روما عام 2015 قبل أن يتم تعيينه في لندن.
وكان ضمن أول فريق أرسلته وكالة فرانس برس إلى أوكرانيا بعد بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير 2022، ووصل إلى أوكرانيا في اليوم التالي لبدء الحرب.
عاش سولدين في أوكرانيا منذ أيلول/سبتمبر، وقاد تغطية الفريق الاستثنائية وسافر بانتظام إلى خط المواجهة في الشرق والجنوب.
برحيل سولدين، يرتفع عدد الصحافيين والمساعدين والسائقين الذين قتلوا أثناء تغطيتهم الحرب في أوكرانيا إلى 11 على الأقل، وفق "مراسلون بلا حدود" و"لجنة حماية الصحافيين".
وقال مدير الأخبار في وكالة فرانس برس فيل شتويند في بيان "عمل أرمان الرائع لخّص كل ما جعلنا فخورين للغاية بتغطية وكالة فرانس برس في أوكرانيا".
الثّلاثاء 09 مايو 2023 9:31 مساءً - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
كشف رونين بار رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، مساء الثلاثاء، أن قواته أحبطت محاولات لتصنيع وإطلاق الصواريخ من الضفة الغربية تجاه إسرائيل.
وأشار بار في مؤتمر صحفي، إلى أنه تم اعتقال أفراد الخلية من جنين والسيطرة على المواد المستخدمة في عملية تصنيع تلك الصواريخ، قائلًا: "ليس لدينا النية للسماح لأحد بتحويل العفولة إلى هدف للصواريخ".
واتهم بار، الشهيد طارق عزالدين القيادي في الجهاد الإسلامي الذي اغتيل فجرًا، بالوقوف خلف هذه الخلية، مدعيًا أن أفرادها اعترفوا على أنه من قام بتمويلهم.
وقال بار، إن عزالدين كان يحاول استنساخ تجربة غزة، في الضفة الغربية، من خلال تمويل خلايا الجهاد الإسلامي بالضفة وتحريكهم لتنفيذ هجمات، إلى جانب جهاد غنام.
ووجه رئيس الشاباك رسالة تهديد للفصائل الفلسطينية، بأنها "غير محصنة" من الاستهداف، وأن هناك استعداد إسرائيلي للعمل على جميع الجبهات.
من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن العملية بغزة نفذت بعد جهد استخباراتي، متفاخرًا أن قواته قتلت 100 فلسطيني منذ بداية العام.
وأشار نتنياهو إلى أنه أوعز لقواته بالاستمرار في حالة التأهب والاستعداد لأي تصعيد على أي جبهة.
من جانبه، قال وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، إن الهجوم بغزة نفذ بعد إطلاق الصواريخ يوم الثلاثاء الماضي من القطاع، مشيرًا إلى أنه اتخذ قرارًا باغتيال من يقف خلف تلك الهجمات.
واتهم غالانت، جهاد غنام بالوقوف خلف سلسلة هجمات خطيرة، مشيرًا إلى أن العملية نفذت بعد أن نضجت بالكامل وبعد معلومات استخباراتية أدت لإبادة قادة الجهاد.
وقال: "الليلة الماضية أثبتنا للجميع أننا قادرون للوصول لكل من يهددنا .. الجهاد الإسلامي ارتكبت خطأً فادحًا باعتقادها أنها يمكن أن تضر بمواطنينا متى ما أرادت .. كانت عملية الليلة هامة جدًا ونحن قادرون على استنساخها على جبهات أخرى ضد كل من يهددنا".
وأضاف: "لدينا قوة أمنية هائلة تعمل بقدرات عالية وعلى جميع الجبهات"، مشيرًا إلى أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية مستعدة لجميع السيناريوهات بما فيها معارك طويلة الأمد وعلى عدة جبهات.
فيما قال هرتسي هاليفي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، إن قواته وجهت ضربة للقيادة العليا للجهاد الإسلامي نتيجة عمل مكثف ومخطط له من الجيش والمخابرات، وأنه ضمن هذه العملية الاستخباراتية المعقدة تم ضرب أماكن إنتاج وتخزين الأسلحة.
وأضاف هاليفي: "اخترنا الوقت المناسب لتنفيذ العملية .. ورسالتنا: من يقصفنا ويسيء لمواطنينا فلن يكون محصن".
وتابع زاعمًا: "نسعى منذ فترة للوصول لتهدئة مع غزة لمنح مواطنينا السلام، ولكن الجهاد الإسلامي ينفذ الهجمات باستمرار ولذلك قمنا باستهداف من يزعزع الأمن والاستقرار وسنوسع هجماتنا في حال لزم الأمر".
وأضاف: "سنستمر في عملياتنا بكل مكان وعلى كل جبهة".
الثّلاثاء 09 مايو 2023 9:17 مساءً - بتوقيت القدس
نيويورك - (أ ف ب)
بدأت هيئة محلفين أميركية مداولاتها الثلاثاء لتحديد إمكان اتهام الرئيس السابق دونالد ترامب في دعوى الاغتصاب التي رفعتها صحافية أميركية سابقة في منتصف التسعينات.
وفي حال وقفت هيئة المحلفين التي تضم تسعة أشخاص إلى جانب مقدمة الدعوى إي جين كارول، فستكون هذه المرة الأولى التي يلاحق فيها ترامب قانونا بتهمة الاعتداء الجنسي.
ينفي ترامب صحة الاتهامات ولم يُحاكم في أي منها. وتنظر هيئة المحلفين في نيويورك في دعوى مدنية تطالبه بأضرار غير محددة.
رفعت كارول (79 عاما) العام الماضي دعوى ضد ترامب تتهمه فيها باغتصابها في غرفة تغيير الملابس في متجر بيرغدوف غودمان الفاخر الواقع في الجادة الخامسة بمانهاتن في 1996.
كذلك تتّهم كارول، كاتبة العمود السابقة في مجلة "إيل"، ترامب بالتشهير بها باتّهامه لها بالكذب بعدما عمدت إلى كشف القضية علنا في العام 2019.
وكشفت كارول للمرة الأولى القضية في مقتطفات من كتابها نشرتها مجلة "نيويورك ماغازين" في 2019. وردّ ترامب في حينه قائلا إنه لم يلتقها على الإطلاق وأنها "تكذب بالكامل".
وقالت كارول أمام المحكمة المدنية التي بدأت جلساتها قبل أسبوعين، إن الاعتداء المفترض ولد لديها شعورا ب"العار" وجعلها غير قادرة على إقامة علاقات رومانسية.
وأضافت إنها انتظرت أكثر من 20 سنة لتكشف عن الواقعة لأنها كانت "خائفة" من ترامب.
وطلب محاموها من امرأتين الادلاء بشهادتهما عن أن ترامب اعتدى عليهما جنسيا قبل عقود.
وقالت سيدة الأعمال السابقة جيسيكا ليدز لمحكمة مانهاتن الفدرالية إن ترامب تحرش بها جنسيا خلال رحلة بالطائرة في الولايات المتحدة في سبعينات القرن الفائت.
وقالت الصحافية ناتاشا ستوينوف إن ترامب قبلها من دون رضاها خلال مقابلة في مقره في مارالاغو عام 2005.
اتهمت نحو 12 امرأة ترامب بالتحرش الجنسي قبل انتخابات عام 2016 التي أوصلته إلى البيت الأبيض.
لكنه ينفي كافة الاتهامات ولم يُلاحق في أي منها. ولا يمكن أن تفضي الدعوى المرفوعة من كارول إلى أي ملاحقات جنائية.
لم يحضر ترامب أي جلسة من المحاكمة كما لم يستدع محاموه شهودا.
وعُرضت أمام هيئة المحلفين إفادة مسجلة أدلى بها ترامب تحت القسم في تشرين الأول/أكتوبر. ويصف ترامب كارول في إفادته بأنها "كاذبة" و"شخص مريض حقا".
يقول محاموه إن كارول لفقت الاتهام "من أجل المال ولأسباب سياسية وللمكانة".
رفعت كارول الدعوى بموجب قانون في نيويورك يمنح ضحايا التحرش الجنسي فترة عام لملاحقة معتدين مفترضين بعد عقود على الاعتداء المفترض.
وتتهم الدعوى ترامب ب"الاغتصاب" والتشهير على خلفية تصريحات تسببت ب"أذى عاطفي ومهني وللسمعة".
ويتعين على هيئة المحلفين النظر في ما إذا كان محامو كارول قد أثبتوا القضية من خلال قرائن الأدلة، وهو ما يمثل عبئا أقل مقارنة بالمحاكمات الجنائية التي تتطلب إثباتًا يتجاوز الشك المعقول.
ويأتي ذلك في وقت يسعى الرئيس السابق (2017-2021) البالغ 76 عاما إلى الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لمقارعة الرئيس الأميركي جو بايدن في تشرين الثاني/نوفمبر 2024، لكنه يواجه دعاوى قضائية متزايدة.
وفي أوائل نيسان/أبريل وجّهت لترامب رسميا 34 تهمة احتيال محاسبية وضريبية تتعلق بمدفوعات للتستر على قضايا عدة بما في ذلك علاقة جنسية مع الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز أنكرها أيضا.
ومن أبرز القضايا التي تلاحق الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتّحدة، الاتّهامات الموجّهة اليه بممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، اضافة الى تحقيق بشأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 8:39 مساءً - بتوقيت القدس
توفيت ريتا لي، نجمة موسيقى الروك البرازيلية المعروفة بنجاحاتها الكثيرة بينها أغنية "لانسا برفومي"، مساء الاثنين عن 75 عاما، على ما أعلنت عائلتها الثلاثاء عبر الشبكات الاجتماعية.
المغنية والمؤلفة الغنائية التي كانت تعاني من سرطان الرئة منذ عام 2021، توفيت "في منزلها في ساو باولو الليلة الماضية، محاطة بحب عائلتها كلها، كما أرادت دائماً"، وفق ما ورد في بيان نشرته العائلة على انستغرام.
وتقام مراسم الجنازة الأربعاء في القبة الفلكية التابعة لحديقة إيبيرابويرا، الرئة الخضراء للمدينة الكبرى البرازيلية.
وأشاد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الثلاثاء بالمغنية الراحلة التي وصفها بأنها من "أروع الفنانين في الموسيقى البرازيلية".
وقال إن "المغنية وكاتبة الأغاني والممثلة والعازفة لآلات متعددة، كانت فنانة سابقة لعصرها".
وقد تُوجت ريتا لي خلال حياتها "ملكة" للروك البرازيلي، وطبعت عصرها بروحها التحررية، وصوتها، وكذلك بمظهرها، مع شعرها المتوسط الطول ولون بشرتها البراق (غالباً بالأحمر) ونظاراتها المدوّرة ذات العدسات الملونة.
ولدت ريتا لي جونز في ساو باولو في 31 كانون الأول/ديسمبر 1947 في عائلة من الطبقة المتوسطة البرازيلية، وبدأت مسيرتها الموسيقية في الستينيات، مقدّمة أغنيات لفرقة بيتلز.
لكنها اكتسبت شهرة مع فرقة "أوس موتانتس"، في ذروة موجة "تروبيكاليا"، وهي حركة تحررية أحدثت ثورة في الموسيقى البرازيلية في خضم الديكتاتورية العسكرية (1964-1985).
وبعد مغادرة الفرقة في عام 1972، واصلت ريتا لي مسيرتها المهنية بمفردها، وحققت نجاحات كبيرة مع أغنيات مثل "أوفيليا نيغرا" (1975) و"مانيا دي فوتشه" (1979) و"لانسا برفومي" (1980).
انسحبت المغنية من الساحة الفنية عن عمر يناهز 64 عاماً، في عام 2012، وعاشت منذ ذلك الحين منعزلة في ساو باولو مع زوجها روبرتو دي كارفالو، وبين حيواناتها، شغفها الكبير الآخر.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 8:28 مساءً - بتوقيت القدس
غزة - "القدس" دوت كوم
قررت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، مساء اليوم الثلاثاء، تمديد تعليق الدوام في كافة المؤسسات التعليمية وتأجيل امتحانات التدريب العملي لطلبة الثانوية العامة المهنية، حتى يوم غد الأبعاء.
وأكدت الوزارة في بيان لها، أن الدوام في باقي المؤسسات الحكومية مستمر بالحد الأدنى، بما يحقق تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 8:18 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن - (أ ف ب)
يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء المعارضة الجمهورية، من دون أن يحمل ذلك أملاً كبيراً في حلّ الخلاف بشأن الدين العام، الأمر الذي قد يؤدي في أسوأ الأحوال، إلى إفلاس الولايات المتحدة.
ودعا الرئيس الأميركي ممثلين للحزبين الديموقراطي والجمهوري في مجلس الشيوخ إلى البيت الأبيض عند الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي (20,00 بتوقيت غرينتش).
ومن غير المرجّح أن يؤدي اللقاء إلى اتفاق على رفع "سقف الدين"، المناورة التشريعية التي تسمح لأكبر اقتصاد في العالم بالاستمرار في دفع فواتيره ومستحقّاته لدائنيه والأجور لموظفيه.
وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين الإثنين "من الواضح أنّ الفجوة شاسعة بين موقف الرئيس وموقف الجمهوريين". وأشار مصدر قريب من الملف إلى أنها عقدت لقاء مع مدراء شركات أميركيين.
من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إنّ "الجمهوريين في مجلس (النواب) يصنعون أزمة من لا شيء"، داعية إياهم إلى رفع سقف الدين الشهير "من دون قيد أو شرط".
يشترط الجمهوريون الاتفاق على رفع سقف الدين مقابل تخفيضات في الميزانية.
وقال حوالى أربعين عضواً جمهورياً في مجلس الشيوخ في نهاية الأسبوع "لن نصوّت لصالح نص يرفع سقف الدين من دون إصلاحات جوهرية في الميزانية والإنفاق الحكومي".
هذا المأزق السياسي وإن لم يكن غير مسبوق إذ سادت شكوك حول إمكان رفع سقف الدين في عهد الرئيس باراك أوباما، يثير الكثير من التقلّبات في الأسواق.
صباح الثلاثاء افتتحت بورصة وول ستريت على تراجع، وأشار مركز الأبحاث الاقتصادية "أوكسفورد إيكونوميكس" في مذكرة إلى أن المستثمرين "يتجنّبون الديون الأميركية التي تستحق في حزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس".
وتجري عمليات "مبادلة مخاطر الائتمان السيادية"، وهي اتفاقات مبادلة مالية يعوض فيها البائع المشتري في حال عدم سداد القرض أو غيرها من حالات الائتمان، عند أعلى مستوياتها التاريخية في مؤشر يدل على قلق متزايد في عالم المال.
ومن أجل إبعاد خطر التخلّف عن السداد الذي لم يحصل سابقاً، يحتاج جو بايدن إلى إقناع جزء من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ، وذلك بسبب عدم وجود أغلبية كافية لدى الديموقراطيين في المجلس.
ولكن قبل كل شيء، يحتاج الرئيس الأميركي إلى أن يجد أرضية مشتركة مع الشخص الذي يرأس مجلس النواب، والذي وصل إلى منصبه بدعم الجمهوريين في كانون الثاني/يناير. والأخير هو كيفن ماكارثي الذي يعدّ الضيف الأبرز الثلاثاء.
يؤدي الرجلان دوراً مهماً، والأمر لا يتعلّق فقط برفع سقف الدين ولكن أيضاً بمصداقيتهما السياسية.
فبايدن الذي يبلغ ثمانين عاماً، مرشّح لولاية رئاسية ثانية ولم يتمكّن إلى الآن من رفع معدّل التأييد له. أما ماكارثي، فقد انتُخب بصعوبة رئيساً لمجلس النواب بحصوله على غالبية ضئيلة، وبالتالي عليه العمل من أجل الحفاظ على منصبه.
وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة "غالوب" مؤخرا أن لا ثقة حقيقية لدى الأميركيين بقادة الحزبين الرئيسيين في المسائل الاقتصادية. وبحسب الاستطلاع يبدي 35 بالمئة من الأميركيين ثقة ببايدن فيما يثق 38 بالمئة منهم بالحزب الجمهوري.
وتمّ تحديد سقف الدين حتى الآن عند 31 تريليون دولار - الذي يعدّ رقماً قياسياً لجميع الديون السيادية في العالم بالقيمة المطلقة.
تم الوصول إلى هذا المبلغ في منتصف كانون الثاني/يناير، لكنّ الحكومة الفدرالية تمكّنت حتى الآن من إدارة الموقف من خلال مناورات محاسبية.
ولكن إذا استمرّت حالة الجمود بعد الأول من حزيران/يونيو، وفقاً للإدارة، فإنّ الولايات المتحدة ستجد نفسها غير قادرة على دفع الفواتير والرواتب، وأيضاً غير قادرة على السداد لدائنيها.
وبالتالي، ستكون المرة الأولى التي لن يتمكّن فيها حاملو سندات الخزانة الأميركية، ملك التمويل العالمي، من استرداد استثماراتهم.
لذلك، يؤكد البيت الأبيض أنه في حال انتهاء فترة الانتعاش التي ينسب الرئيس الفضل فيها لنفسه، فإنّ الأسواق ستنهار وسيكون الركود تاريخياً وسترتفع البطالة بقوة في الولايات المتحدة، مع عواقب على الاقتصاد العالمي بأكمله.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 7:56 مساءً - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
أصابت قوة عسكرية إسرائيلية، مساء الثلاثاء، شابة تبين لاحقًا أنها يهودية تعاني من مرض نفسي.
وكانت قناة ريشت كان العبرية، ذكرت أن الفتاة فلسطينية وأنها حاولت تنفيذ عملية إطلاق نار عند أحد الحواجز جنوب الخليل.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 7:45 مساءً - بتوقيت القدس
جنين - "القدس" دوت كوم
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، أسيرا محررا من مخيم جنين، أثناء مروره عبر حاجز عسكري.
وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، لمراسلنا، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد فضل جدعون، أثناء مروره عبر الحاجز العسكري المقام قرب قرية صرة، غرب نابلس .
وأضاف سمور أن جدعون كان قد أصيب بقنبلة أطلقها الاحتلال صوب منزله عند اعتقاله عام 2020 ومكث شهرين بحالة خطرة بمستشفى العفولة داخل أراضي عام 48.
وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال قرية نزلة زيد، غرب جنين، وشنت حملة تفتيش واسعة وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى منطقة يعبد .
الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:51 مساءً - بتوقيت القدس
الخرطوم - (أ ف ب)
أفادت الأمم المتحدة الثلاثاء أن المعارك الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان تسببت حتى الآن بتشريد أكثر من 700 الف شخص، في وقت فشلت مفاوضات تجري في السعودية منذ ثلاثة أيام في التوصل إلى هدنة جديدة.
منذ اندلاع المواجهات في 15 نيسان/أبريل تشهد العاصمة السودانية حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".
وتهز أعمال العنف والقتال العاصمة لليوم الخامس والعشرين على التوالي، حيث أجبرت الغارات الجوية والاشتباكات بالأسلحة المختلفة الملايين على ملازمة منازلهم مع صعوبة الحصول على الموارد من ماء وغذاء ودواء ومال.
وأفاد أحد سكان منطقة شمبات شمال الخرطوم الثلاثاء بوقوع "اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة"، فيما أكد شاهد عيان "استمرار الاشتباكات بمنطقة الصحافة جنوب العاصمة".
وأسفرت المعارك الدائرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع عن 750 قتيلا وخمسة آلاف جريح بحسب بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي)، كما دفعت مئات الآلاف إلى النزوح داخليا أو اللجوء إلى البلدان المجاورة.
وقال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة بول ديلون الثلاثاء "هناك الآن أكثر من 700 ألف شخص نزحوا داخليا من القتال الذي بدأ في 15 نيسان/ابريل" مؤكدا "الثلاثاء الماضي، وصل العدد إلى 340 ألف" نازح.
وبحسب ديلون فإنه حتى قبل بدء القتال، كان نحو 3,7 ملايين شخص مسجلين كنازحين داخليا في السودان.
في شرق البلاد على بعد 850 كلم شرق الخرطوم بمدينة بورتسودان، دعت مسيرة الاثنين الجيش إلى تزويد المدنيين بالسلاح لدعمه في المعارك الدائرة.
وخرج مئات من أبناء قبيلة البجا النافذة إلى الشوارع دعما للجيش في المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر، والتي أصبحت بعد أيام من اندلاع النزاع الملجأ ومركز الإجلاء الرئيسي للسودانيين والأجانب على السواء.
وهتف المتظاهرون "الجيش والشعب واحد"، و"لا للمفاوضات"، في إشارة إلى المحادثات التي تجري في جدة بين ممثلين للطرفين المتصارعين بشأن هدنة جديدة، مطالبين بمدهم بالأسلحة للقتال في صفوف الجيش.
وقال محمود البشاري عضو البجا في كلمة خلال المسيرة "نحن (قبائل) البجا مستعدون جميعا للتسلح ولحماية أرضنا وشرفنا".
ورأى محلل الشأن السوداني بمعهد ريفت فالي مجدي الجزولي أن "هناك خطرا متزايدا أن يبدأ الناس بتسليح أنفسهم محليا، أو ربما يلجأ الجيش إلى تشكيل ميليشيا مضادة لقوات الدعم السريع".
وأوضح الجزولي أن هذا سيكون ناجما عن "استمرار الحرب وقد يصبح سمة من سمات الحياة المحفوفة بالمخاطر".
قالت الأمم المتحدة إن استمرار الحرب يمكن أن يدفع 2,5 مليون شخص إلى الجوع، ما يعني ارتفاع عدد من يعانون من "انعدام غذائي حاد" إلى 19 مليون شخص في غضون أشهر.
وحذّرت من تفاقم الأزمة الإنسانية علما بأن مرافق تابعة للأمم المتحدة ومنظمات إغاثة أخرى تعرضت لـ"أعمال نهب على نطاق واسع" من بينها برنامج الأغذية العالمي في الخرطوم خلال نهاية الأسبوع، على ما قال متحدث باسم الأمم المتحدة الإثنين.
كما تحاول منظمات الاغاثة غير الحكومية التفاوض على ضمان ممرات إنسانية آمنة لإيصال مساعدات إلى الخرطوم ودارفور حيث قُصفت أو نُهبت المستشفيات ومخازن المساعدات الإنسانية.
وتلبية لمبادرة سعودية-أميركية، أرسل القائدان العسكريان ممثلين لهما الى مدينة جدة السبت لاجراء مباحثات وصفتها واشنطن والرياض بـ"المحادثات الأولية".
وأفاد دبلوماسي سعودي فرانس برس الاثنين أنّ "المفاوضات لم تحرز تقدما كبيرا حتى الآن". وتابع أنّ "وقفا دائما لإطلاق النار ليس مطروحا على الطاولة. كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة".
وقالت خلود خير مؤسّسة مركز "كونفلوانس أدفايزوري" البحثي في الخرطوم أن وجود ممثلي الجانبين في جدة هو "غالبا نوع من التقرب إلى السعوديين والأميركيين، بدلاً من استخدام هذه المنصة بشكل موثوق للتوصل إلى اتفاق".
وأتت محادثات جدة بعد سلسلة غير مثمرة من المبادرات الإقليمية العربية، وأخرى إفريقية قامت بها خصوصا دول شرق القارة عبر منظمة إيغاد للتنمية.
واضافت خير لفرانس برس أن غياب القاهرة وأبوظبي عن محادثات جدة يضعف الآمال في التوصل إلى اتفاق، مشيرة إلى أن مشاركة المصريين والإماراتيين من شأنها أن تسهل التوصل الى اتفاق لوقف النار.
والثلاثاء، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري في جوبا رئيس جنوب السودان سلفا كير غداة زيارته لتشاد ومقابلته الرئيس محمد ادريس ديبي، للتشاور بشأن "دعم جهود وقف إطلاق النار والتعامل مع الأزمة الإنسانية التي يواجهها الشعب السوداني".
الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن - (أ ف ب)
أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار دولار لتعزيز دفاعاتها الجوية وتزويدها بذخيرة مدفعية إضافية.
تستعد أوكرانيا لهجوم مرتقب ضد القوات الروسية، لكن الحزمة تأتي عبر مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية التي توفر تمويلات لشراء معدات من الشركات الدفاعية أو من دول شريكة بدلاً من توفيرها من المخزونات الأميركية.
يُجنّب ذلك استنزاف المخزونات الأميركية، لكنه يعني أن المساعدة ستستغرق وقتًا أطول للوصول إلى ساحة المعركة.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان إنها تواصل دعم كييف "من خلال الالتزام بقدرات مهمة على المدى القريب، مثل أنظمة الدفاع الجوي والذخائر، مع بناء قدرات القوات المسلحة الأوكرانية للدفاع عن أراضيها وردع العدوان الروسي على المدى الطويل".
وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالمساعدة الجديدة، قائلاً عبر تويتر "إننا نقدر مؤشر التضامن مع أوكرانيا الذي جاء في يوم رمزي بالنسبة الينا - يوم أوروبا ويوم الانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية".
وأضاف "معا نتجه نحو نصر جديد".
تشمل الحزمة أنظمة دفاع جوي وذخائر غير محددة، إضافة إلى معدات لتحقيق تكامل بين الأنظمة الغربية والمعدات الأوكرانية الحالية وغالبيتها سوفياتية الصنع.
وقد أدت الدفاعات الجوية الأوكرانية دورًا رئيسيًا في مواجهة الغزو الروسي، ومنعت القوات الروسية من السيطرة على الأجواء والمساعدة في حماية البلاد من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة.
كشفت وثائق أميركية سرية يشتبه في أن عنصرا من الحرس الوطني الأميركي سرّبها أواخر شباط/فبراير، وجود نقص في ذخائر الأنظمة السوفياتية التي تشكل جزءًا كبيرًا من الترسانة الدفاعية الأوكرانية متوسطة وبعيدة المدى.
يعمل حلفاء كييف على تعزيز دفاعاتها الحالية بمزيج من أحدث الأنظمة مثل باتريوت وناسامس، إضافة إلى معدات أقدم.
كما تتضمن الحزمة الأميركية الجديدة ذخيرة لمنظومات مضادة للطائرات المسيّرة، وقذائف مدفعية من عيار 155 ملم، وخدمات صور أقمار اصطناعية تجارية.
وترفع الحزمة الأخيرة إجمالي المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022 إلى أكثر من 36 مليار دولار.
تقود الولايات المتحدة جهود الدعم الدولي لأوكرانيا، وقد شكلت تحالفًا دوليًا لدعم كييف بعد بدء الغزو الروسي، وتنسّق المساعدات من عشرات الدول.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، إن الحملة الحالية لا زالت في منتصفها وأن قواته مستعدة لأي احتمال أو تطور.
ووجه نتنياهو رسالة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بمستهل اجتماع المجلس المصغر "الكابنيت"، قائلًا: "أنصح أعدائنا أن لا يعبثوا معنا .. مبدأنا واضح من يحاول إيذائنا سنؤذيه وبقوة مفرطة".
وأضاف: "ذراعنا الطويلة ستصل إلى كل إرهابي في المكان والزمان الذي نختاره". وفق تعبيره
الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:32 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن - (أ ف ب)
أكد البيت الأبيض الثلاثاء أن الرئيس جو بايدن الذي يقوم بحملة دبلوماسية واسعة لوقف تصاعد نفوذ الصين، سيقوم في أيار/مايو بتوقف "تاريخي" في بابوا غينيا الجديدة بين حضوره قمة مجموعة السبع في اليابان ومرور في استراليا.
وقالت الناطقة باسم البيت الابيض كارين جان-بيار في بيان إن "هذه الزيارة- الأولى لرئيس أميركي يتولى مهامه الى دولة-جزيرة في المحيط الهادىء- ستعزز الشراكة الاساسية بشكل إضافي" بين الولايات المتحدة ودول المنطقة.
تعقد قمة مجموعة السبع في اليابان من 19 الى 21 أيار/مايو ثم يتوجه بايدن بعدها لحضور قمة في سيدني في أستراليا مع تحالف غير رسمي يسمى "كواد" الذي تشكّله الولايات المتحدة مع اليابان وأستراليا والهند.
وزيارته الى بابوا غينيا الجديدة ستشكل استمرارا لقمة جزر المحيط الهادىء التي نظمت في واشنطن في الخريف الماضي بحسب البيت الأبيض.
وكانت بابوا غينيا الجديدة أعلنت مجيء الرئيس الأميركي في 22 أيار/مايو موضحة انه سيلتقي 18 زعيماً من قادة منطقة جنوب المحيط الهادئ.
وقالت كارين جان-بيار إنه سيبحث معهم "تعزيز التعاون في مجال مكافحة التغير المناخي وحماية الموارد البحرية وتشجيع نمو اقتصادي مستدام وشامل".
لم يتطرق البيان بشكل مباشر الى الصين، لكن الاهتمام المتجدد للاميركيين بمنطقة جنوب المحيط الهادىء مرتبط برغبتهم في التصدي لنفوذ الصين المتزايد في المنطقة والتحضير لاحتمال حصول تصعيد عسكري بشأن تايوان.
وكانت الصين وقّعت مؤخّراً اتفاقية أمنية سرية مع جزر سليمان، يمكن أن تسمح بنشر أو تمركز جنود صينيين في البلاد، ما أثار قلق الولايات المتحدة.
وكان الموفد الأميركي الخاص جوزيف يون اعترف في نهاية نيسان/ابريل، بأنّ الولايات المتحدة تحاول "التعويض" بعد سنوات من الإهمال النسبي زادت خلالها بكين من نفوذها في المنطقة.
يمكن أن تساعد زيارة بايدن أيضاً في استكمال اتفاقية التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وبابوا غينيا الجديدة، والتي تهدف إلى زيادة التدريبات المشتركة وتعزيز تطوير البنية التحتية الأمنية في الدولة الواقعة بالمحيط الهادئ.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:10 مساءً - بتوقيت القدس
غزة - "القدس" دوت كوم
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، إن العدوان الإسرائيلي على غزة أدى إلى تدمير 11 وحدة سكنية بشكل كامل، مؤكداً أن كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية رفعت درجة جهوزيتها، للتعامل مع الأوضاع الحالية.
وأضاف معروف خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الثلاثاء وتناول آخر التطورات الميدانية، إن هذا العدوان بدأ باستهداف منازل في كل من رفح ومدينة غزة ليتواصل بعدها بقصف بعشرات الغارات شاركت فيها قرابة 50 طائرة حربية طالت مواقع مختلفة وبنى تحتية واراضي زراعية تركزت في وسط وجنوب قطاع غزة.
وذكر معروف أن الاحتلال لم يكتف بجريمة الاغتيال والقصف ليزيد من عدوانه بتضييق الحصار على قطاع غزة بإغلاق المعابر المؤدية لقطاع غزة ما يزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية داخل القطاع المحاصر، وينذر بأزمة إنسانية إذا استمر هذا الاغلاق.
وبين معروف أن الطواقم الحكومية والفرق الميدانية مازالت تعمل على حصر الأضرار والمتابعة لتطورات العدوان والتعامل مع آثاره.
وأكد أن كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية رفعت درجة جهوزيتها وتم الإيعاز لتفعيل خطط الطوارئ المعدة مسبقاً، مبيناً أن الطواقم المختصة تتعامل مع المخلفات الحربية التي رصدت بالأماكن المستهدفة.
وفي السياق طمأن معروف المواطنين باستمرار عمل المؤسسات الحكومية في تقديم خدماتها المختلفة، وعلى توفر المواد والسلع الأساسية متوفرة بمخزون كافٍ.
وذكر معروف أن طواقم حماية المستهلك تراقب حركة الأسواق لضمان عدم التلاعب بالأسعار أو حدوث عمليات احتكار، مبيناً أن وزارة الاقتصاد نشرت قائمة تضمنت أسعار السلع المختلفة.
وأهاب بكافة التجار الالتزام بها تحت طائلة المسئولية، داعياً كافة المواطنين لعدم التهافت على تخزين السلع زيادة عن حاجتهم المعتادة.
وأعلن معروف أن الرقم الوطني 109، تم تحصيصه للتعامل مع أي حالات الطوارئ.
ودعا معروف خلال المؤتمر المجتمع الدولي لاتخاذ موقف واضح ضد العدوان.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 5:53 مساءً - بتوقيت القدس
غزة - "القدس" دوت كوم
استشهد شابان، مساء الثلاثاء، في غارة إسرائيلية جديدة استهدفت بلدة القرارة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.
وبحسب مصادر طبية، فإنه تم انتشال جثماني شهيدين من مركبة استهدفتها طائرة استطلاع إسرائيلية.
وأشارت إلى أنه تم نقل اصابتين من منزل مجاور في المنطقة التي تعرضت للقصف.
وقال الجيش الإسرائيلي أنه أحبط هجومًا لإطلاق صاروخ مضاد للدروع من قبل خلية مسلحة في تلك المنطقة.
ولاحقًا تبين أن الشهيدين هما، سائد جواد عبد فروانة، و وائل صبري الأغا.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 5:15 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
أدانت دول ومنظمات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فجر اليوم الثلاثاء، الذي أسفر عن استشهاد 13 شهيدا و20 مصابًا بجراح مختلفة، وحملت الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تداعيات العدوان، وحذرت من مغبة أن يجر ذلك إلى تصعيد شامل.
وطالبت الدول والمنظمات بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ودعت المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته، والعمل على وقف الاعتداءات المتكررة بحق الشعب الفلسطيني.
وأطلق جيش الاحتلال رسميا اسم “الدرع والسهم” على عدوانه الذي بدأ بشنّه على قطاع غزة فجر اليوم، كما قرر إغلاق معبري بيت حانون “إيرز” وكرم أبو سالم التجاري الواقعين شمال وجنوب قطاع غزة، حتى إشعار آخر.
وشن طيران الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء، سلسلة غارات على مناطق متفرقة في قطاع غزة، شملت شقتين سكنيتين ومنزلًا ومواقع للمقاومة الفلسطينية، ما أسفر عن استشهاد 13 فلسطينيا و20 مصابا بجراح مختلفة.
الرئاسة الفلسطينية: التصعيد الإسرائيلي سيجر المنطقة إلى العنف وعدم الاستقرار
وأدانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، على لسان الناطق الرسمي باسمها نبيل أبو ردينة، "التصعيد الإسرائيلي الخطير بحق أبناء الشعب الفلسطيني"، قائلة إنّ "التصعيد سيجر المنطقة إلى العنف وعدم الاستقرار".
وأشار أبو ردينة، إلى أنّ هذا التصعيد استهدف الأطفال، والنساء، والبيوت في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس، محمّلاً الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد.
وحذر أبو ردينة، الإدارة الأميركية من السماح لسلطات الاحتلال الاسرائيلي في التمادي في جرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.
اشتية: العدوان على أهلنا بغزة إرهاب دولة
وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، "إن العدوان الإسرائيلي على أهلنا في قطاع غزة، إرهاب دولة منظم، ومحاولة لتصدير الأزمة الداخلية، وترجمة عملية لعقيدة القتل، والحرق، والإبادة الجماعية، التي طالما جاهر بها من يتولون الحكم في إسرائيل".
وأضاف في بيان له: "هذا العدوان امتداد للنكبة التي حلت بأبناء شعبنا عام 48، وللعدوان المتواصل على المدن، والبلدات، والقرى، والمخيمات، في الضفة الغربية، والقدس المحتلة، والتي كان آخرها اقتحام مدينة نابلس صباح اليوم".
الخارجية المصرية تدين القصف الإسرائيلي على قطاع غزة
وأدانت الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، قصف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة فجر اليوم، والذي أسفر عن استشهاد 13 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء.
وقالت الخارجية المصرية، في بيان نشرته على صفحتها في "فيسبوك"، إنّ مصر ترفض "مثل تلك الاعتداءات التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي وأحكام الشرعية الدولية، وتؤجج الوضع بشكل قد يخرج عن السيطرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتقوض من جهود تحقيق التهدئة وخفض التوتر".
قطر تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
أدان المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية الدكتور ماجد الأنصاري العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أكد إدانة الدوحة للهجمة الإسرائيلية على غزة والانتهاكات التي قام بها جيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.
وأشار ماجد الأنصاري مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري في الإحاطة الأسبوعية لوزارة الخارجية، إلى أن قطر مستمرة في جهودها لخفض التصعيد الأخير لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.
ورد الأنصاري عند سؤاله عن موقف الدوحة من التصعيد الإسرائيلي في غزة، أن بلاده مستمرة في جهودها التي باشرتها مؤخراً لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، مؤكداً أن سلطات الاحتلال لم تلتزم بوعودها بوقف التصعيد.
الأردن: على المجتمع الدولي التحرك
وأدان الأردن التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخره العدوان الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، على قطاع غزة، واقتحام مدينة نابلس.
وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير سنان المجالي، في بيان، ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في القطاع وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.
وشدد المجالي على أنّ استمرار العدوان والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة، "يهدد بدوامات أوسع من العنف الذي سيدفع الجميع ثمنه".
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة إنّ الأردن "يواصل اتصالاته وتحركاته من أجل الوقف الفوري لهذا التصعيد الخطير، واستعادة الهدوء، والحؤول دون تفجر دوامات العنف".
تركيا تدين هجمات إسرائيل على غزة وتصفها بـ"الدنيئة"
وأدانت تركيا، الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة فجر الثلاثاء، ووصفتها بالـ"دنيئة".
وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان: "ندين هجمات القوات الإسرائيلية على غزة اليوم التي أدلت إلى مقتل فلسطينيين بينهم نساء وأطفال، ولا يمكن بأي حال من الأحوال قبول هذه الأفعال الدنيئة".
وأضافت الوزارة أنها تنتظر إيقاف هذه الهجمات "بشكل فوري"، قبل أن تتسبب بمزيد من الخسائر بالأرواح، ودون أن تؤدي إلى دوامة صراع جديدة في المنطقة.
إيران تدعو لإجراءات فاعلة ورادعة لوقف العدوان
من جانبه، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الدول الإسلامية لاتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة ورادعة ومنسقة لوقف الهجمات الإسرائيلية.
وأدان كنعاني في تصريح صحفي، صمت وتقاعس المنظمات الدولية والدول الغربية حيال الهجمات الإسرائيلية على القطاع.
البرلمان العربي يطالب بوقف العدوان على قطاع غزة
من جانبه، طالب البرلمان العربي بوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، داعيا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته، والعمل على وقف الاعتداءات المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل الذي يطالب بحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة.
وشدد البرلمان العربي، في بيان صدر عنه، اليوم الثلاثاء، على أن تلك الممارسات الوحشية الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني تؤكد للعالم أجمع أن “إسرائيل” ترفض الانصياع لقرارات الشرعية الدولية والالتزام بها، وتقود المنطقة إلى مزيد من العنف وعدم الاستقرار.
وأكد على ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، وضرورة إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وأن عملية السلام يجب أن ترتكز على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.
"التعاون الإسلامي" تدين المجزرة في قطاع غزة
أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، الجريمة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل، قوة الاحتلال، صباح اليوم في قطاع غزة، والتي أدت إلى استشهاد 13 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى إصابة أكثر من عشرين فلسطينيا.
واعتبرت في بيان لها، يوم الثلاثاء، هذه المجزرة النكراء امتدادا للعدوان العسكري الإسرائيلي الغاشم ضد الشعب الفلسطيني، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وحملت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه الجرائم والاعتداءات والإرهاب المنظم الذي يهدد بتقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ومساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جميع جرائمه وانتهاكاته التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.
الأمم المتحدة تدين قتل المدنيين
وأدانت الأمم المتحدة سقوط مدنيين، بينهم أطفال ونساء، في غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة فجر اليوم.
وقال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، في بيان: "إنني قلق للغاية من التطورات في غزة، بعدما شنت إسرائيل عملية عسكرية استهدفت أعضاءً في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية".
وأدان المبعوث الأممي "مقتل مدنيين في الضربات الجوية الإسرائيلية"، واصفاً الهجمات بأنها "غير مقبولة". وحث وينيسلاند "جميع المعنيين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب التصعيد".
وقال: "ما زلت منخرطا بشكل كامل مع جميع الأطراف في محاولة لتجنب صراع أوسع له عواقب وخيمة على الجميع".
الثّلاثاء 09 مايو 2023 5:08 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
أعلنت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الأطفال الفلسطينيين الذين قتلهم الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، إلى 24 طفلا، منذ بداية العام الحالي.
وفجر اليوم، شنت طائرات الاحتلال الحربية، سلسلة غارات عنيفة ومتزامنة على مناطق متفرقة بقطاع غزة فجر اليوم، أسفر عن استشهاد 13 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال.
وأكدت الحركة في بيان لها عممته على وسائل الإعلام، اليوم الثلاثاء، أن الصمت الدولي وعدم وجود إرادة دولية لمساءلة إسرائيل عن جرائمها، هي رسالة حماية وتشجيع على المضي بانتهاكاتها لحقوق أطفال فلسطين، خاصة في ظل الحكومة الإسرائيلية الفاشية الحالية.
وقالت إن استهداف أطفال فلسطين وقتلهم وقصف المنشآت المدنية، سياسة ثابتة لدى الاحتلال، وعلى أعلى المستويات السياسية والعسكرية.
ووثقت استشهاد الأطفال: هاجر خليل البهتيني (4 سنوات)، وميار طارق عز الدين (10 أعوام) وشقيقها علي (8 أعوام)، وإيمان علاء عدس (17 عاما)، إضافة لإصابة عدد آخر.
ومن الجدير ذكره أن الاحتلال استهدف خلال عدوانه على قطاع غزة عام 2021 أكثر من 60 طفلا، فيما استهدف 17 طفلا في عدوانه على قطاع غزة في آب/أغسطس عام 2022.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 5:00 مساءً - بتوقيت القدس
القدس - "القدس" دوت كوم
أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الشاب المقدسي علي سفيان عبيد عن المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، لمدة 6 أشهر.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 4:57 مساءً - بتوقيت القدس
اسطنبول - (أ ف ب)
أعلنت تركيا الثلاثاء أن وزير خارجيتها سيعقد الأربعاء في موسكو أول اجتماع رسمي مع نظيره السوري منذ اندلاع الحرب السورية عام 2011.
وقالت الخارجية التركية في بيان إن الاجتماع الرباعي الذي سيشارك فيه وزيرا خارجية روسيا وإيران سيتيح "تبادل وجهات النظر حول تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا".
الثّلاثاء 09 مايو 2023 4:50 مساءً - بتوقيت القدس
جنيف - (أ ف ب)
قُتل أكثر من 600 شخص في نيسان/أبريل وحده في "موجة جديدة من العنف الشديد" ضربت أحياء عدة في بور أو برنس عاصمة هايتي، على ما ذكرت الأمم المتحدة الثلاثاء، داعية إلى نشر قوة تدخل بشكل عاجل.
وذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في بيان "قتل ما لا يقل عن 846 شخصًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، يُضاف إليهم أكثر من 393 جريحًا و395 مخطوفًا خلال هذه الفترة، أي بزيادة 28 بالمئة مقارنة بالربع السابق جراء العنف".
واستنكر مفوض حقوق الإنسان فولكر تورك "حلقة العنف التي لا نهاية لها في هايتي".
وأكد الثلاثاء أن "الوضع الطارىء المتعلق بحقوق الإنسان يستدعي استجابة قوية بشكل عاجل".
في تقرير ربع سنوي (من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس) نُشر الثلاثاء، أشارت الأمم المتحدة إلى أن العنف في هايتي ينتشر بلا هوادة حيث تسعى العصابات إلى بسط سيطرتها، علاوة على أنه يتكرر وأصبح أكثر حدة.
وطالت اعمال العنف الآن مناطق في العاصمة التي كانت تعتبر آمنة في السابق.
ارتفعت عمليات الخطف (395 على الأقل في الربع الأول من عام 2023) بنسبة 12 بالمئة عن الربع السابق، ولا يزال العنف الجنسي يستخدم سلاحا من قبل العصابات لبث الرعب والتسبب في معاناة السكان.
من الممارسات التي لجأت إليها العصابات، يشير التقرير إلى حوادث أطلق فيها القناصة النار عشوائياً على المارة أو المنازل. كما تم حرق الناس أحياء في وسائل النقل العام.
كما اشار التقرير إلى ظهور مجموعات الدفاع عن النفس التي تُدعى "ألوية اليقظة"، بعد أن دعا بعض السياسيين والصحافيين المواطنين إلى التنسيق في ما بينهم لمواجهة عنف العصابات.
وهذه المجموعات مسؤولة عن عمليات إعدام جماعي أدت إلى مقتل اكثر من 75 شخصًا، من بينهم 66 من أفراد العصابات، في الربع الأول، بحسب التقرير.
خلال زيارته الرسمية الأولى إلى هايتي في شباط/فبراير، طلب تورك من المجتمع الدولي النظر سريعا في نشر قوة دعم متخصصة في مواعيد محددة.
وقال المفوض الثلاثاء "أكرر دعوتي المجتمع الدولي الى نشر قوة دعم متخصصة، تحترم حقوق الإنسان في مواعيد محددة، مع خطة عمل شاملة لمساعدة المؤسسات الهايتية".
وأكد أن "الدولة ملزمة حماية مواطنيها. يجب أن يكون السكان قادرين على الاعتماد على الشرطة والسلطات القضائية لمواجهة عنف العصابات. لكن في الواقع، الدولة لا تملك القدرة على التعامل. وبالتالي يحصّل السكان حقوقهم بأنفسهم، لكن هذا لن يؤدي إلا إلى تأجيج دوامة العنف".
الثّلاثاء 09 مايو 2023 4:39 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
ألغى رئيس الوزراء محمد اشتية، زيارته المقررة إلى المملكة العربية السعودية لحضور الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في جدة، تحت رعاية ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
وقال بيان عن رئاسة الوزراء، اليوم الثلاثاء، إن إلغاء الزيارة جاء بسبب العدوان الإسرائيلي الهمجي المتواصل ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 4:26 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم
أطلقت جامعة القدس مركز القدس للتعاون العلمي والتنمية، تحت رعاية رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك، بحضور القنصل الإيطالي العام في القدس السيد "جوسيب فيديل"، والبروفيسور "سالفو اندو" رئيس جامعة "Kore" ووزير الدفاع الإيطالي الأسبق، ومديرة المركز السيدة "باولا توديني"، وممثلين عن جامعات ومعاهد إيطالية وأوروبية، وحشد من الأكاديميين والباحثين.
وأكد أ.د. أبو كشك على أهمية المركز الذي يعنى بتعزيز العمل البحثي المشترك بين الجامعات العربية والأوروبية، ويرعى الشباب ويدعم أفكارهم الريادية ويساعدهم لإيجاد فرص عمل ويربطها بسوقي العمل العربي والأوروبي.
وبين أن المركز سيكون له انعكاسات على مستوى التبادل الطلابي والأكاديمي، إضافة إلى تعزيز الجانب البحثي بإجراء أبحاث مشتركة، وتطوير قطاعي الصناعة والزراعة، معبرًا عن أمله في توسيع الشراكات لتطوير المركز حتى تعم الفائدة بتبادل الخبرات وتصديرها للشباب.
وعبر القنصل الإيطالي عن سعادته بإنشاء هذا المركز، مثنيًا على جهود جميع الجهات التي أشرفت على افتتاحه، وقال "أنا سعيد لإنشاء هذا المركز في جامعة القدس كونها تحمل اسم مدينة القدس، مؤكدًا أن لهذه المدينة مكانة فريدة بالنسبة له".
وأشار لتطلعاته في إنجاح المركز ليقوم بكل ما هو مفيد للشباب، ونوه إلى الاستعدادية الكاملة لمد يد العون مع الجامعة في العديد من الفعاليات.
وأشاد البرفسور اندو بجهود رئيس الجامعة ورغبته الكبيرة بإطلاق المركز، وأشار "نتطلع لجيل واعٍ قادر على بناء مستقبله، حيث أن عالمنا مليء بالصعوبات التي يجب علينا أن نواجهها".
وبين الإقبال على مرحلة جديدة في البحث العلمي، مؤكدًا أنه يجب على الجميع أن يعمل من أجل حقوق الإنسان في كل دول العالم.
وبينت السيدة باولا أن هذا المركز هو بداية لتعاون مع جامعات أخرى، معبرة عن أملها في أن يعمل الجميع من أجل مساعدة الطلبة من خلال هذا المركز.
وأوضحت أن نشاطات المركز انطلقت من كلية الحقوق في الجامعة في موضوعات تتعلق بالمرأة، ثم كلية بارد بمشاركة الطلبة بمهرجان في إيطاليا، وكلية الهندسة، بحيث سيخدم المركز جميع كليات الجامعة وطلبتها.
واعتبر عميد كلية الحقوق د. عيسى مناصرة هذا اليوم مميز، وبين أن فكرة إنشاء المركز جاءت لمساعدة الشباب كونه الفئة التي تحتاج إلى الدعم، موضحًا أن دور الكلية سيكون إيجابيًاً، بحيث وضعت خطة مستقبلية قريبة لافتتاح مراكز أخرى تتضمن: مركز تمكين المرأة للدراسات القانونية، ومركز الأكاديمي للوساطة والتحكيم، ومختبر بيئي قانوني.
وشارك عبر الفيديو كونفرنس عدد من ممثلي الجامعات والمعاهد الإيطالية، وتحدثوا عن نشاطاتهم وعلاقاتهم الدولية في المجالات البحثية والأكاديمية في القانون وحقوق الإنسان والمرأة والعديد من الموضوعات الأخرى، وتطرقوا لمستقبل العلاقات في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما تخلل الحفل تكريم البرفسور "سالفو اندو" لرئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك لجهوده في افتتاح المركز.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس
تل أبيب - (أ ف ب)
افتتحت مجموعة كارفور الفرنسية الثلاثاء عشرات الفروع في إسرائيل لتكون أول مجموعة أجنبية للبيع بالتجزئة تعمل في الدولة العبرية في محاولة لزيادة التنافسية في بلد يعاني من غلاء الأسعار.
وأكد الرئيس التنفيذي للمجموعة ألكسندر بومبار خلال حفل افتتاح أحد الفروع في مدينة رعنانا الإسرائيلية قرب تل أبيب، عزمه على تطوير منتجات "الكوشر" أو الحلال التي تقدمها سلسلة متاجره لتناسب الأحكام الدينية اليهودية.
وأشار إلى أنه يريد "القيام بذلك بأسعار معقولة ... والمساهمة في مكافحة القيود التي تنعكس سلبا على القوة الشرائية".
وستقوم المجموعة الفرنسية خلال الفترة المقبلة رسميا بافتتاح 50 متجرا في أنحاء إسرائيل مع تركيزها على منطقة تل أبيب.
وكانت كارفور أعلنت في آذار/مارس العام الماضي قرب وصولها إلى الأسواق في إسرائيل بموجب اتفاق شراكة مع مجموعة "إلكترا كونسيومر بروداكتس" الإسرائيلية وفرعها "يانوت بيتان".
ووفق بيان صادر عن المجموعة سيتم افتتاح أول 50 فرعا باستثمارات تبلغ حوالى 250 مليون شيكل (62.6 مليون يورو) ومن المتوقع أن يصل عدد فروع المجموعة في إسرائيل إلى ما بين 80 ومئة فرع بحلول نهاية العام 2023.
وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقطع فيديو تم تصويره الإثنين بالخطوة وقال "إنها أنباء ممتازة لمواطني إسرائيل".
في العام 2021، صنفت مجلة "ذي إيكونوميست" مدينة تل أبيب كأغلى مدينة في العالم متقدمة على باريس وهونغ كونغ ونيويورك.
بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف المعيشة، تعاني الدولة العبرية من تضخم قياسي منذ أكثر من عقد وصل إلى 5.2 في المئة بوتيرة سنوية وفق بيانات البنك المركزي الإسرائيلي في نيسان/أبريل.
الثّلاثاء 09 مايو 2023 3:44 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم
أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الشعب الفلسطيني لا يزال يواجه عقبات كبيرة في إعمال "الحق في الصحة".
وسلطت المنظمة، في تقريرين أطلقتهما اليوم الثلاثاء، (الحق في الصحة 2019 – 2021) و(أصوات فلسطينية 2022 – 2023)، الضوء على المعيقات التي تحول دون إعمال "الحق في الصحة" في الأرض الفلسطينية المحتلة، ومن خلالهما سلطت الضوء، أيضا، على أن تجزئة الشعب الفلسطيني، وتطبيق نظام التصاريح، ووجود الحواجز المعيقة للحركة، والثغرات في الحماية، جميعها تظهر أوجه عدم المساواة في الحصول على الرعاية الصحة وتخلق حواجز كبيرة أمام توفرها والوصول إليها في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وفي قطاع غزة.
ويقول ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، الدكتور ريتشارد بيبركورن، "إن التمتع بأعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة هو حق أساسي لكل انسان". ويضيف: " يعاني النظام الصحي الفلسطيني من تداعيات التهجير طويل الأمد، واللجوء، والاحتلال. وتتأثر الايرادات العامة، والإنفاق الصحي، وفي النهاية الخدمات الصحية بنقص العاملين في مجال الصحة، والمعدات، والأدوية، والمستلزمات الطبية المستمر. وفي الوقت ذاته، تعيق قيود الحركة، بما في ذلك نظام التصاريح الذي تنفذه إسرائيل، الوصول إلى الخدمات الصحية. "
في قطاع غزة وخلال الفترة من عام 2019 إلى عام 2021 كانت نسبة توفر الأدوية الأساسية في المخزن المركزي للأدوية التابع لوزارة الصحة 55% فقط. وتصف التقارير كيف أثر فيروس كوفيد-19 على التحويلات للخدمات الطبية الى الخارج، حيث تراجعت بنسبة 51٪ في غزة و8% في الضفة الغربية من عام 2019 إلى عام 2020.
ولا تزال رعاية مرضى السرطان هي أكبر سبب منفرد للإحالة الى العلاج لدى مقدمي خدمات خارج وزارة الصحة الفلسطينية، وذلك بسبب الفجوات في الخدمات الصحية.
وفي سياق الحصار والإغلاق، لم يتم الموافقة على 35% من طلبات التصاريح المقدمة من قبل مرضى قطاع غزة في الوقت المحدد للوصول إلى مواعيدهم الطبية في المستشفيات من عام 2019 إلى عام 2021.
على الرغم من أن معدلات الموافقة كانت أعلى في الضفة الغربية، إلا أنه من عام 2011 إلى عام 2021، تم رفض 331,678 طلب تصريح للمرضى ومرافقيهم من الضفة الغربية.
وفي عام 2023، أظهرت موجة العنف في الضفة الغربية تعرض المرضى الفلسطينيين والعاملين في قطاع الصحة وسيارات الإسعاف والمنشآت الصحية لهجمات متزايدة على الرعاية الصحية.
وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى الاتجاهات طويلة الأمد، حيث تم توثيق 750 هجومًا على الصحة في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال الفترة 2019 إلى 2022. وقد أسفرت هذه الهجمات عن وفاة عامل في الرعاية الصحية وإصابة 568 من العاملين في القطاع صحي، وتأثر 315 سيارة إسعاف و160 منشأة صحية.
وقال رئيس مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، أجيث سنجاي: "في عام 2022، شهدنا أعلى عدد من الفلسطينيين اللذين قتلوا على يد قوات الأمن الإسرائيلية منذ عام 2005، غالبًا بسبب استخدام مفرط للقوة"، "وقد تسارع هذا التوجه في عام 2023، حيث وثقت المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية قيام قوات الأمن الإسرائيلية بمنع الوصول إلى الرعاية الطبية في كثير من الأحيان، بما في ذلك وصول فرق الاستجابة الأولية إلى الأشخاص الذين يعانون من إصابات تهدد حياتهم. إننا نشعر بقلق بالغ إزاء الإخفاق في ضمان الحماية من الاعتداءات على الصحة وتأثير ذلك على حقوق الفلسطينيين ".
وأضافت الدكتورة مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية في كلمتها الافتتاحية: "نرحب بهذه التقارير المهمة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، وكذلك نرحب بدعم المنظمة المستمر والالتزام بحق الفلسطينيين في الصحة. توضح النتائج الصعوبات الكبيرة التي تواجه النظام الصحي الفلسطيني تحت الاحتلال وتؤكد على ضرورة تعزيز الدعم للقطاع الصحي من خلال ضمان توفير الموارد الصحية والمساءلة اللازمة للحفاظ على حق الفلسطينيين في الصحة ".