فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم متجرا ومستوطنون يتلفون محاصيل زراعية في الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، محلا لبيع مواد البناء في قرية الزويدين شرق يطا، جنوب الخليل.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال هدمت محلا لبيع مواد البناء في قرية الزويدين بمسافر يطا، تعود ملكيته للمواطن عبد الرحمن علي طعيمات.


وفي السياق ذاته، اعتدى مستوطنو "كرمائيل" بالضرب على المواطن فريد حمامدة، بمنطقة "الشومرة" التابعة لقرية الزويدين بمسافر يطا، ما تسبب بإصابته برضوض.


كما طاردت مجموعة من المستوطنين رعاة الأغنام من عائلة حمامدة، ومنعوهم من رعي أغنامهم في منطقة الشومرة، كما اتلفوا محاصيل زراعية شتوية "قمح وشعير وبرسيم وكرسنه" لذات العائلة، بعد إطلاقهم مواشيهم في حقول المواطنين، بحماية جنود الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

انطلاق انتخابات اتحاد مجلس طلبة جامعة بيت لحم

رام الله - "القدس" دوت كوم

انطلقت صباح اليوم الأربعاء، عملية الاقتراع لانتخاب مجلس طلبة جامعة بيت لحم.


وقال عميد شؤون الطلبة في جامعة بيت لحم محمد عوض، إن كتلتان طلبيتان تتنافسان على مقاعد مجلس الطلبة والتي تبلغ 31 مقعدا، وهما، كتلة القدس والعودة - عرين الشهداء" التابعة للشبيبة الفتحاوية، وصوت الطلبة التابعة لجبهة العمل الطلابي.


وأوضح أن عدد الطلبة الذين يحق لهم التصويب يبلع (2841) طالبا وطالبة.  


وأشار إلى أنه تم تجهيز 8 محطات للاقتراع، وتشرف على الانتخابات لجنة مكونة من 13 عضوا، إضافة الى عدد من المتطوعين.  

منوعات

الأربعاء 10 مايو 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة أميركية كتبت كتاباً عن الحزن على وفاة الزوج بتهمة قتل زوجها

لوس انجليس - (أ ف ب)

وُجهت تهمة القتل إلى أميركية كتبت كتاباً للأطفال عن حالة الحزن والحداد بعد وفاة الزوج، على خلفية قتلها زوجها.


وقد بدأت كوري ريتشينز في كتابة كتابها "?Are You With Me" ("هل أنت معي؟") في الأشهر التي أعقبت وفاة إريك ريتشينز، الذي عُثر عليه ميتاً في غرفتهما في ولاية يوتا، في غرب البلاد، في آذار/مارس 2022.


كانت ريتشينز، 33 عاماً، قد أخبرت الشرطة بأنها أعدّت مشروباً وأحضرته لزوجها الذي كان في الفراش.


 وقالت إنها عندما أتت إليه ولمسته، كان "بارداً"، بحسب قناة "فوكس 13" المحلية.


وأظهر تشريح الجثة أن الرجل مات بسبب جرعة زائدة من الفنتانيل، وهي مادة أفيونية صناعية قوية كان الرجل قد ابتلع منها خمسة أضعاف الجرعة القاتلة.


وخلص المحققون إلى أن زوجته طلبت من أحد معارفها تزويدها بمسكنات قوية للألم، "على غرار ما كان يتناوله مايكل جاكسون"، الذي توفي بسبب جرعة زائدة من عقار بروبوفول المخدر.


وحصلت كوري ريتشينز على ما يصل إلى 30 حبة فنتانيل.


بعد بضعة أيام، أخبر إريك ريتشينز صديقاً له بأنه يشتبه في أن زوجته كانت تحاول تسميمه، وفق وثائق للشرطة اطلعت عليها قناة "فوكس 13".


ووُجهت إلى ريتشينز الاثنين تهمة القتل العمد.


ويُقدَّم كتابها، في وصفه الإعلاني، على أنه "مطمئن ومريح"، "كتبته أمّ محبّة مرت نفسها بهذه المحنة".


قبل أقل من عام، أُدينت روائية أميركية أخرى كانت قد نشرت مقالاً بعنوان "كيف تقتلين زوجك"، بتهمة قتل زوجها.


وتمضي هذه الروائية، واسمها نانسي كرامبتون بروفي، عقوبة بالسجن مدى الحياة، لإدانتها بقتل زوجها إثر إطلاق النار عليه مرتين في القلب في حزيران/يونيو 2018.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 مايو 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

أين العالم من جرائم الاحتلال المتصاعدة ؟!

تواصل قوات الاحتلال اعتداءاتها ضد البشر والشجر في غزة والضفة، ولقد اغتالت بالامس ما لا يقل عن 15 فلسطينيا بينهم ثلاثة من قادة حركة «الجهاد الاسلامي» وعدد من الاطفال، كما هدمت منازل عدة في قطاع غزة، بالاضافة الى اعتداءاتها بالضفة واصابة عدد من المواطنين.


وفي غضون اقل من خمسة اشهر، اتلفت ما لا يقل عن خمسة آلاف شجرة بالضفة وقام المستوطنون بقطع ما لا يقل عن (440) شجرة زيتون خلال اسبوعين.


والاستيطان يتم خلال مخططات رسمية حكومية وفي ميزانيتها الاخيرة خصصت 685 مليون شيكل للاستيطان ودعمه وتقويته على حساب شعبنا وأرضه ومستقبله.


وقضية الاسرى هي في غاية الاهمية وبالاضافة للاعتقالات وابرزها الادارية اي بدون محاكمة ، فإن عددا من الاسرى يعانون من امراض خطيرة تهدد مصيرهم ولا يجدون اية معالجة حقيقية لذلك، والأسوأ انهم يحتجزون عددا من جثامين الاسرى الذين لاقوا حتفهم بدون اي مبرر او تفسير اخلاقي وقانوني، واكثر من ذلك فإن ايتمار بن غفير وزير الامن القومي رفض السماح لعضو الكنيست احمد الطيبي من زيارة الاسير وليد دقة الذي تتردى حالته الصحية جراء معاناته من سرطان الدم.


هذه الممارسات ليست جديدة فالاحتلال يواصل اعتداءاته منذ سنوات ويقيم المستوطنات ويصادر الارض ويعمل على تهجير المواطنين.


هذه الممارسات تتطلب امرين هامين ، الاول الرفض الفلسطيني والمقاومة لها بكل ما يتوفر من امكانات وقدرات وابرز هذه الحالات هو الصمود والتمسك بالارض والحقوق.


والامر الثاني هو الدور الدولي ازاء هذه الاعتداءات ، ولقد اظهر الاتحاد الاوروبي شكلا بسيطا من هذا الرفض وذلك بإلغاء الحديث عن مشاركة المتطرف بن غفير، وهذه خطوة بسيطة رغم دلالة معناها، والمطلوب اتخاذ خطوات جادة تجاه ممارسات الاحتلال حتى يدرك انه يواجه مخاطر جدية ، وقد يتوقف عن ممارساته او بعضها على الاقل.


نكرر القول ان صمود شعبنا وتمسكه بحقوقه وأرضه رغم كل التحديات والممارسات والمستقبل لنا رغم انف هذا الاحتلال البغيض.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 مايو 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

هدف إسرائيل من التفرد بحركة الجهاد الإسلامي

منذ الصِغر ونحن نقرأ عن السياسة الاستعمارية البريطانية التي تشتغل تحت شعار (فرِّق تسد) ونفذتها في كل البلدان التي استعمرتها من الهند إلى مصر وفلسطين الخ، ويبدو أن الكيان الصهيوني صنيعة بريطانيا يعمل على هدي هذه القاعدة في تعامله مع الشعب الفلسطيني وحتى في تعامله مع الأنظمة العربية.

فعندما عجز هذا الكيان المصطنع مدعوما بتحالفاته مع غالبية قوى الغرب الاستعماري طوال مائة عام من الصراع عن كسر إرادة الشعب الفلسطيني ودفعه للاستسلام من خلال القوة العسكرية فإنه يسعى لتدمير المجتمع الفلسطيني داخلياً من خلال إثارة الفتنة والشقاق ونشر الفساد والمخدرات واستقطاب بعض الأفراد والمكونات الاجتماعية إلى جانبه، وقد نجح العدو بالفعل في تحقيق اختراقات بهذا الشأن عند فلسطينيي الداخل ويواصل محاولاته عند فلسطينيي الضفة والقدس وغزة، وحتى عند فلسطينيي الشتات فبصماته واضحة في كثير من الخلافات بين أبناء الجالية .

يسعى العدو لتحقيق هذا المخطط عند سكان القدس وفي الضفة من خلال الفصل بين المدن والقرى وخلق أوضاع مغايرة سياسياً واجتماعياً واقتصاديا في كل منطقة مع محاولة صناعة قيادات عشائرية وسياسية واقتصادية محلية، أيضاً نشر الفساد وتسهيل دخول السلاح لأطراف محددة، وحتى داخل السلطة وحزبها يعمل على خلق فتنة من خلال تقريب بعض القيادات له على حساب أخرى أو الإيحاء بذلك وترويج شائعات وأكاذيب عن بعض القيادات.

وفي هذا السياق نحذر مما يخطط له العدو في قطاع غزة من محاولة خلق فتنة وحرب أهلية بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي، من خلال مساعدة حركة حماس على إدارة القطاع وتسهيل الحياة في القطاع من خلال السماح لآلاف العمال من غزة بالعمل في الداخل واستمرار المشاريع المصرية مع تجنب استهداف قيادات حماس ومقراتها الرسمية وغير الرسمية، وفي نفس الوقت استهداف قيادات حركة الجهاد الإسلامي في القطاع وفي الضفة.

نُدرك أن حالة الانقسام والخلافات الداخلية لا تعود لإسرائيل وحدها بل هناك أطرافا أخرى تتحمل المسؤولية، وتاريخيا كانت الأنظمة العربية تتدخل في الشأن الفلسطيني تحت عناوين كالبعد القومي للقضية والأمن القومي العربي أو مساعدة الشعب الفلسطيني وفي بعض الحالات كانت هذه التدخلات تُضعف الوحدة الوطنية وأحيانا تؤدي إلى صدامات وخلافات شديدة، كما كانت تدخلات باسم البعد الديني للصراع حيث لعبت جماعات الإسلام السياسي دورا سلبيا في الحالة الفلسطينية وما زال دورها سلبيا، إلا أن سيطرة الكيان الصهيوني على كل فلسطين وتحكمه بكل مناحي الحياة فيها جعل قدرته أكبر وأخطر على التدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني بشكل مباشر أو من خلال التنسيق بشكل مباشر أو غير مباشر مع أطراف عربية وإقليمية.

لقد نجحت القيادة الفلسطينية وخصوصا الرئيس أبو مازن في تجنيب الشعب الفلسطيني حرباً أهلية عندما قامت حماس بانقلابها على منظمة التحرير الفلسطينية وسلطتها في يونيو 2007 حيث كان العدو يراهن على حرب أهلية في قطاع غزة وفي الضفة إلا أن القيادة كانت حذرة لهذا الأمر ولم تسمح به حتى وإن اتهمها البعض بالعجز والتواطؤ في تنفيذ مخطط الانقسام، وحتى بعد اندلاع فوضى ما يسمى (الربيع العربي) تعاملت قيادة منظمة التحرير بحكمة وهدوء وتجنبت الانجرار لهذه الفوضى أو دعم طرف على آخر، بالرغم من أن حركة حماس انزلقت نحو ذلك وسعت لتعزيز حالة الانقسام وهناك اتهامات لها من السلطة الفلسطينية بمحاولة نقل الفتنة والحرب الأهلية إلى الضفة.

نأمل من حركتي الجهاد الإسلامي وحماس الاحتكام إلى العقل والتوصل لتفاهمات مع بقية الفصائل في القطاع لكيفية الرد على العدوان الصهيوني وعدم تمكينه من تحقيق أهدافه بخلق فتنة وحرب أهلية تقضى على ما تبقى من مقومات صمود عند فلسطينيي القطاع، وأن تكون هذه التفاهمات مقدمة لوضع استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة استراتيجية الحرب والإرهاب عند العدو في الضفة والقطاع وفي الداخل وفي الشتات.

[email protected]

أقلام وأراء

الأربعاء 10 مايو 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

مواصلة جرائم المستعمرة

شجبت حركتا فتح وحماس، مع باقي الفصائل الفلسطينية، اغتيال أبرز ثلاثة من قادة حركة الجهاد الإسلامي مع عائلاتهم في قطاع غزة، فجر الثلاثاء 9/5/2023، وعبروا عن تضامنهم مع حركة الجهاد المستهدفة دون غيرها من الفصائل، منذ سنوات، بقصف منازلهم بواسطة الصواريخ الموجهة والطائرات الانتحارية المسيرة، وأربعين من الطائرات الهجومية.


شهداء حركة الجهاد:


1- طارق إبراهيم عزالدين، مسؤول ملف الضفة في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد، وقد استشهدا معه زوجته وابنه.


2- جهاد شاكر الغنام، أمين سر المجلس العسكري لدى سرايا القدس، استشهد ومعه زوجته.


3- خليل صلاح البهتيني، عضو المجلس العسكري، قائد المنطقة الشمالية لقطاع غزة، استشهد وبرفقته زوجته وابنته، وحتى جيرانهم لم يسلموا من الأذى واستشهد 13 فلسطينياً وجرح 20 جراء القصف.


حركة الجهاد ترفض التهدئة الأمنية بين غزة وتل أبيب، والتنسيق الامني بين رام الله وتل أبيب، ولذلك تستفرد المستعمرة بحركة الجهاد الإسلامي وقياداتها، دون غيرهم، وتواصل اغتيالاتها:


1- اغتيال بهاء أبو العطا عام 2019.


2- اغتيال خالد منصور وتيسير الجعبري عام 2022.


3- رحيل خضر عدنان المعتقل إدارياَ بالاهمال الطبي المتعمد يوم 2/5/2023.


وها هي تغتال أبرز قياداتها فجر الثلاثاء 9/5/2023.


حركة حماس وصفت الموقف على أن الفصائل موحدة، وهي تدرس سبل الرد، ولأنها تتفهم وجع حركة الجهاد الإسلامي ودوافعها الجهادية، سمحت لها بإطلاق الصواريخ من قطاع غزة، نحو مستوطنات ومستعمرات قريبة من حدود القطاع.
حركة الجهاد الإسلامي تدفع ثمن خياراتها الكفاحية المتواصلة بفقدان خيرة قياداتها وأبرزهم كما كانت فتح من قبل، وكما فعلت حماس من بعد فتح، وقبل أن تتمسك فتح بالتنسيق الأمني، وتلتزم حماس بالتهدئة الأمنية.


السؤال الجوهري الذي يفرض نفسه رداً على جرائم الاحتلال، المرة تلو الأخرى، وحتى تنتهي عمليات الاستفراد الإسرائيلي بكل فصيل لوحده دون غيره، وهو هل ترتقي الفصائل لمستوى ممارسة المسؤولية تجاه نفسها ونحو قواعدها وشعبها، وتُنهي حالة الانقسام والشرذمة والتمزق؟؟.


عمليات الاغتيال التي نفذتها قوات المستعمرة، بقصف منازل قادة الجهاد وهم مع عائلاتهم، أليس ذلك إرهاباً باستهداف المدنيين من قبل المؤسسة العسكرية والأمنية الرسمية: الجيش والمخابرات؟؟.


أليس هذا إرهاباً رسمياً منظماً معلناً أمام العالم؟؟.


المستعمرة ترتكب المجازر والتصفيات والقتل بحق المدنيين: الزوجات والأطفال بعيداً عن المواجهة، وعدم اقتصار استهدافها للرجال المقاتلين، أليس ذلك إرهاباً؟؟.


أليس موقف الولايات المتحدة وأوروبا نفاقاً ومرضاً انتهازياً، في إدانة "الإرهاب" من طرف، وتحاشي إدانة إرهاب الطرف الآخر والتعامي عن جرائمه المعلنة؟؟.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 مايو 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

كفى تصيّدا فلقد طفح الكيل

لماذا كل هذا التصيد؟!! لماذا، وبخاصة وأنه تصيّد عبثي، سواء في أهدافه أو دوافعه أو أساليبه، علاوة على كونه يجافي الوقائع والحقائق؟!! إنه تصيّد لا أريد أن أقول أنه رخيص، مثلما لا أريد أن أقول أنه يصدر عن أفراد ومنابع رخيصة، وحسبي أن أسجّل أنه تصيّد غير موضوعي ويكاد يلامس، بل ويدخل في دائرة الجهل والنميمة. وما أهون أن يكون كذلك مقارنة مع أن يكون أمرا مبيّتا ومقصودا لأهداف "تجارية اقتصادية" أو "تجارية سياسية" أو "تجارية طائفية"!!!

أتحدث، اليوم، عن (قناة رؤيا) التي أكدت وجودها وحضورها الوطني والفني الراقي على امتداد ضفتي النهر الجامع لا الفاصل. وهو حضور مكرّس لقضية فلسطين التي كانت، يوما، قضية العرب الأولى، بل أنه حضور يهدف إلى استعادة تلك المكانة من عمق أرض الرباط والحشد: الأردن. وحين أشهد بذلك كله، فإنني أعلم أن هذه القناة المتميزة قد وقعت في خطأ هنا وخطأ هناك لأسباب فنية لوجستية وليس –قطعا- لأسباب "مبيّتة" أو "خفية" أيديولوجية أو سياسية!!! وفقط، دلوني على قناة لم "تفعل" ذلك! ألم "تفعل" ذلك عديد القنوات العربية والغربية ... ثم ألم تراجع نفسها وتعتذر؟! وطالما أن البشر من الخطائين، فلماذا لا يكون هذا المخرج أو المذيع أو الفني (وهو من البشر) من الخطائين؟!! وجلّ – حقا وجلّ – من لا يخطئ!

ثم، ألا يشفع للخطأ حين يحدث من فني أو مخرج أو مذيع من "قناة رؤيا"، ألا يشفع لها أن يكون مؤسسوها ومالكوها ومديروها من آل ميشيل الصايغ؟ أم أن العملية هي، أصلا، استقصاد وتصيّد لهذا الرجل العصامي وأبنائه وأحفاده؟! وهو قد تعرض، في السنوات الأخيرة، وفي أكثر من مرة، لذلك الاستقصاد والتصيّد، ودوما – أكرر دوما – كانت تثبت أصالته ووطنيته ويذهب الزبد جفاءا!!! وها انذا أشهد، وأنا الصديق القريب من (ميشيل) على امتداد عشرين عاما كاملة، أنه كان سباقا (بكل معنى الكلمة) في الاستثمار الوطني الذي يخلق فرص العمل في فلسطين والأردن وعدة بلدان عربية. والأهم –في نظري – تبرعاته غير المنقطعة لهذا الهدف النبيل، أو تلك المؤسسة النبيلة، في الأردن وفي فلسطين وفي الوطن العربي. وفي حوزتي، "سجل شرف" كامل لما قدمه ويقدمه هذا الرجل (وأشقاؤه وأبناؤه الذين –بحمد الله- ساروا على دربه). واسألوا عنه فلسطين (كل فلسطين) واسألوا عنه الأردن (كل الأردن) وما قدمه لها واسألوا عنه "وقفية القدس"، و"مؤسسة فلسطين الدولية"و"العون الطبي لفلسطين" ومدينتي عمان والعقبة تحديدا، وما لم أذكر ... هو الأكثر ... والسجل عندي وعند كل مطّلع وصاحب ضمير. هي، المرة الأولى، التي أدلي بها بدلوي تجاه الاستهداف لآل الصايغ ... وأرجو أن تكون الأخيرة.


كفى تصيّدا! كفى استقصادا! كفى ظلما ... لقد طفح الكيل، حقا: طفح الكيل!

أقلام وأراء

الأربعاء 10 مايو 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد 75 عاما... هل نحن أمام عد عكسي؟

ليست المناسبات التاريخية وحدها التي تُحفّز الكُتاب والمحللين، وصانعي السياسية، والقادة، والمناضلين، على المراجعة والتقييم وتفعيل العقل التحليلي والاستشرافي، في تناول هذه المناسبات التي هي أصلا ذكريات لأحداث جسام في تاريخ الأمة أو البشرية. ولكنها فرصة يُفتح فيها الباب على مروحة واسعة ومكثفة من هذه التحليلات، بعضها المشحون بالعاطفة المشروعة، خاصة عندما تأتي من الضحية، وبعضها الآخر بتحليلات رصينة وعميقة نحتاجها في عملية استجلاء معالم الطريق، بعيدا عن الحتميات والغيبيات.


وتُشكّل ذكرى نكبة فلسطين لنا ولغيرنا من أحرار العالم لحظة مهمة لمحاسبة أخلاقية لمرتكبي هذه الجريمة الكبرى والمتواطئين معها، باعتبارها أطول عملية تطهير عرقي في التاريخ، كونها مستمرة، وكونها ذات أبعاد عالمية منذ الغزوة الصهيونية حتى اليوم. إن من أوجد هذا الظلم الفادح في فلسطين هو النظام الاستعماري الرأسمالي الغربي، الذي لا يزال على نهجه المتنكر لمسؤوليته، والرافض لفرض تطبيق القرارات التي تبناها قبل 75 عاما، خصوصًا في ما يتعلق بالشق الثاني من قرار التقسيم، على ظلمه وفداحته.

ولإكمال الصورة، فقد شارك في جريمة تقسيم فلسطين، وفي عملية إقامة الكيان الاستعماري الصهيوني، وفي منحه الشرعية الدولية، المعسكر الاشتراكي بقيادته الستالينية، الذي غلَّب في حينه مصالحه على مواقفه الإيديولوجية المتصلة بمعاداة الاستعمار والتحرر الوطني والاجتماعي. بهذا المعنى، يتحمل النظام العالمي، وإن بتفاوت، برمته ارتكاب واستمرار هذه الجريمة.

يميل العديد إلى تركيز كتاباتهم وتحليلاتهم على الجريمة الصهيونية، وهذا أمر ضروري لتذكير النظام العالمي، ليس فقط بحقيقة الكيان الاستعماري الصهيوني، بل أيضا بمسؤوليته عن هذه الكارثة المتواصلة، وكذلك لتعريف الأجيال الفلسطينية المتلاحقة بأسباب البؤس الذي يعانون منه، وتجنيدها في معركة الخلاص من هذا البؤس والظلم. وآخرون يركزون على الفعل الفلسطيني المقاوم منذ بداية الغزوة، وهم مدججون بالأمل وبالتطلع إلى مستقبل مختلف، مستقبل يتخيلونه حرا منزوعا عن الكولونيالية وعنفها الوحشي.

وفئة ثالثة تجتهدُ في تقديم المشهد بكلّ تعقيداته التي تشمل الخسارات الفادحة التي تكبدها ويتكبدها الشعب والطلائعيون والفدائيون، والعذابات الإنسانية الفظيعة المرافقة أو الناجمة عن ذلك، وفي الوقت ذاته يأتون على الفعل الإنساني الطليعي الذي يؤديه الناس، مستعرضين التحديات والمصاعب الكبرى، المتمثلة في الحالة الذاتية والإقليمية والعالمية المعطوبة. وتجتهد هذه الفئة، التي غالبا تواكب بحِرفيَّة عالية التحولات الداخلية والخارجية وميزان القوى، في تقديم تشخيص واقعي لمشهد الصراع، وفي كيفية مواجهته ومواكبة تطور أدوات النضال المتنوعة.

خلال وبعد ثلاثة أرباع قرن على إقامة نظام الأبرتهايد الاستعماري، نشأت ديناميات وتناقضات ومفارقات أمام هذا المشروع العدواني. من جهة، نجح قادة المشروع الصهيوني الكولونيالي في إقامة كيانه، وتأسيس نظام ديمقراطي (عرقي - يهودي) حديث، واقتصاد من أقوى اقتصاديات العالم، والذي حظي بشرعية وبإعجاب النظام العالمي، الذي تشكل بعد الحرب العالمية الثانية، وتحديدًا بجميع القوى المشكلة لمجلس الأمن، الغربية والشرقية. كما أفلت من العقاب على جرائمه القديمة والمستمرة، بفضل حماية النظام العالمي وتواطؤ دول أخرى كثيرة معه. كما نجح وبمساندة الإمبريالية الأميركية في كسر حائط المقاطعة العربية، وإقامة تحالفات أمنية واقتصادية مع عدد من الأنظمة العربية. وبالتوازي، تمكن عبر القوة والسياسات الناعمة من هندسة سلطة فلسطينية وتطويعها لتصبح جزءًا من منظومة الاستعمار في الضفة الغربية، بحيث بتنا أمام بيروقراطية فلسطينية ذات طبيعية سلطوية يتحكم فيها شخص واحد.

ولكن في الوقت ذاته، تنفجر تناقضاته الداخلية الآن، وبصورة غير مسبوقة، التي خرجت إلى العلن منذ ثلاثة أشهر، عبر حركة احتجاجات واسعة ومستمرة وحادة، بات يعتبرها بعض نخبه بأنها خطر وجودي.

في المقابل، وعلى النقيض من ذلك كله، هناك مسار ينمو ويتقدم، تارة بوتيرة عالية وتارة بوتيرة بطيئة، يتمثل بنهضة في الوعي والفعل، الوعي الثقافي والوطني الذي يتناول الأرض والشعب والقضية كوحدة واحدة، والفعل الشعبي الممتد بين البحر والنهر، وإن غالبا يكون محصورا في فئات شعبية وسياسية محدودة، حتى الآن.

وهنا تأتي المفارقة، بحيث رغم كل هذه الانكسارات وتواطؤ القوى الكبرى، والإمعان في هذا التواطؤ مع نظام الأبرتهايد الاستعماري، من خلال نسج العلاقات الاقتصادية والأمنية، ورغم انكسار الثورات العربية وإغراقها ببحور من الدماء، على يد أنظمة الاستبداد والقوى الخارجية، الأجنبية والعربية، رغما عن كل ذلك، وبسبب ذلك، تتجدد حالة الرفض والفعل الفلسطيني بأشكال مختلفة من المقاومة، الفكرية، والثقافية، والشعبية، والعسكرية. هكذا يتمكن شعب فلسطين من إعادة طرح قضيته على العالم كقضية تحرر وطني.

لقد خلق تغول المشروع الاستعماري الصهيوني المتمدِّد دوما في أرجاء فلسطين نقيضه الطبيعي، بحيث بات يُحرج حلفاءه في حكومات الغرب، والمدافعين عنه من النخب، ما دفع أصواتا كثيرة إلى التنصل من جرائمه، أو إلى انتقاد سلوكياته، خصوصًا بعد أن توالت تقارير أهم المنظمات الدولية لحقوق الإنسان في السنوات القليلة الماضية، التي تعيد تعريف إسرائيل كنظام أبرتهايد إجرامي.

وأحدث هذه التجليات، ذلك المقال المطول الذي صدر في مجلة الشؤون الخارجية الأميركية (فورين أفيرز)، بتاريخ 4 نيسان/ أبريل 2023، بتوقيع أربعة أكاديميين معروفين، هم ميشيل بارنت، ناثان براون، مارك لينش، وشبلي تلحمي. وعنوان المقال "موت الدولتين، واقع دولة واحدة". وهم من الذين تبنوا سابقا حل الدولتين، وهو موقف مدفوع بالحرص على إسرائيل أساسا.

والمقال يعلن موت الدولتين، ويستعرض بالتفصيل واقع الدولة الواحدة الذي خلقته إسرائيل، واقع من السيطرة الفوقية اليهودية المطلقة على الشعب الفلسطيني. ويُحمّل المقال إدارات الولايات المتحدة الأميركية المسؤولية عن خلق هذا الواقع، ويدعوها إلى التوقف عن توفير الحماية لها من المحاسبة الدولية. وبكلمات أخرى يعترف بوجود نطام فصل عنصري، أبرتهايد في فلسطين بين البحر والنهر. ومما جاء في المقال: "واقع الدولة الواحدة ليست إمكانية مستقبلية، بل إنه قائم على الأرض، بغض النظر عما يفكر به البعض". وجاء أيضا: "حتى في الفترة الأخيرة نادرا ما اعترف لاعبون مهمون بواقع الدولة الواحدة ومن تحدث عن الحقيقة وبصوت عال تم تجاهله أو تعرّض للعقاب". كما جاء فيه وصفٌ واضحٌ لإسرائيل الحالية: "إسرائيل انغلقت على نظام من الفوقية اليهودية، حيث يتعرض غير اليهود لتمييز بنيوي، وآخرون، مستثنون تماما من نظام متعدد الطبقات".

وللتوضيح لا يدعو كتاب المقال لحل الدولة الواحدة، بل يدعون الأطراف المعنية بالصراع إلى الاستعداد للتعامل مع هذا الصراع من زواية واقع الدولة الواحدة، والذي يعني ضمنيا أن مقاربة الواقع باتت مختلفة عن حل الدولتين، الذي مات وشبع موتا. أي أنه يجب النظر إلى المستقبل من منظار المساواة بين البحر والنهر، وهي قيمة لا تعترف بها الصهيونية، ونظام الأبرتهايد.

هكذا تجد إسرائيل نفسها أمام تحول في الرأي العام، ليس فقط على المستوى الشعبي، بل أيضا على المستوى شبه الرسمي. وكما هو معروف، فإن مجلة "فورين أفيرز"، هي مجلة شبه رسمية وهي مصدر السياسات الخارجية الإستراتيجية للولايات المتحدة الأميركية.

لا يزال الطريق طويلا أمام شعب فلسطين، وكذلك مسيرة المعاناة والشقاء. وسيتعين على هذا الشعب، وخاصة طلائعه الأكثر وعيا، وذات الرؤية الواقعية، والتطلعات الوطنية الكبيرة، مجابهة الواقع الجديد المتشكل، واشتقاق الإستراتيجيات والأدوات الصحيحة، والأقل تكلفة، والأكثر تأثيرا. ليس بالضرورة أن تكون الاصطفافات العربية والإقليمية والدولية التي نشهدها مؤخرا أن تكون لصالحنا، أو حتى لصالح الشعوب المقهورة، العربية وغير العربية، ذلك أن الاصطفافات هي حول مصالح الدول/ الأنظمة، وليس حول الحقوق المهدورة للشعوب. ولكن لا تستطيع حركة تحرر من استعمار كولونيالي إحلالي، أن تعفي نفسها من مسؤولية البحث عما يفيد قضيتها في هذه الاصطفافات، من خلال اعتماد البراغماتية المتزنة، الموجهة بمعايير أخلاقية إنسانية تحترم كرامة وحرية الإنسان خلال عملية التحرر، وبعد إنجاز هذا التحرر. كما لم يعد مقبولا فصل حركة التحرر الوطني الفلسطيني عن منظومة التحرر السياسي والاقتصادي والديمقراطي الكونية، والتي تشاركنا فيها حركات التحرر العربية والعالمية.

إن القضية الفلسطينية تعود تدريجيا للظهور كقضية دولية وقضية عربية، قضية تحرر وطني وعدالة إنسانية، ولهذا التأطير متطلبات مختلفة عن كونها قضية محلية، تختزل في نزاع بين طرفين، بل صراع يخوضه شعب ضد نظام أبرتهايد كولونيالي من خلال المقاومة المشروعة.

هكذا يتشكل الأمل من جديد، وإذا توفرت القراءات الصحيحة والرؤية السليمة، والأدوات الفاعلة، نصبح أمام بداية العد العكسي لمنظومة القهر والاستعمار والتقسيم.

عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الأربعاء 10 مايو 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تنتخب وفلسطين تنتظر: أردوغان.. ماذا لو..؟!

منذ فوز حزب العدالة والتنمية والرئيس أردوغان قبل عقدين من الزمن، والمشهد الفلسطيني يتنفس الصعداء، إذ أن تركيا خرجت من عباءة التنسيق الأمني والعسكري مع دولة الاحتلال الصهيوني، وأظهرت الكثير من التعاطف والمواقف الإيجابية تجاه القضية الفلسطينية وحركة حماس بمشهديها السياسي والحركي.


فعندما وصل أردوغان إلى سدة الحكم كرئيس للوزراء (مايو 2003)، والسيد عبدالله غول كرئيسٍ للبلاد (أغسطس 2007)، ظلت تركيا تعبر عن مواقفها التضامنية مع الفلسطينيين ووقوفها إلى جانب حقهم السليب، وتعلن بقوة عن تصديها وتنديدها بالسياسات الإسرائيلية العدوانية؛ سواء المتعلقة بتدنيس المسجد الأقصى ومحاولات تهويده أو التوسع الاستيطاني على حساب أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية، والحروب المتكررة على قطاع غزة.


كانت مواقف تركيا أردوغان هي الأقوى والأوسع انتشاراً وتأثيراً على مستوى المنطقة والساحة الدولية، ولذلك حظيت مواقفه بالكثير من التقدير بين شعوب الأمتين العربية والإسلامية.


لقد تعرفت على الرئيس أردوغان أول مرة في العاصمة الأمريكية واشنطن في نوفمبر 2001، حين جاء مع وفد من أركان حزبه الجديد (العدالة والتنمية) لتعزية الرئيس بوش الابن بضحايا الأحداث المأساوية (الإرهابية) في الحادي عشر من سبتمبر، وكان بصحبته كلٍّ من عبد الله غول وأحمد داود أوغلو وعلي باباجان وآخرين. وفي لقاء ترحيبي مع قيادات الجالية المسلمة، تحدَّث أردوغان عن برنامجه الانتخابي الذي يمثل نقلة نوعية في السياسة التركية، وقد أشار لسبب الخلاف مع أستاذه نجم الدين أربكان، والفكرة من وراء تأسيس حزبه الجديد، والمكانة التي تحظى بها فلسطين كقضية إسلامية لها حضورها السياسي والإنساني والوجداني والتاريخي في قلوب الأتراك العثمانيين. كان اللقاء قد شدَّنا جميعاً وإن لم يكن أحدٌ منَّا -آنذاك- يتوقع فوز حزبه بتلك النسبة العالية (35%)، والتي لم يسبق لأي حزب ناشئ أن حققها مع أول انتخابات برلمانية له.


ومع تنامي قدرات حزب العدالة والتنمية في مشهد الحكم والسياسة في تركيا، ارتفعت مكانة أردوغان وشعبيته عربياً وإسلامياً، وخاصة بعد دعمه الكبير لثورات الربيع العربي، وقد شاركت في العديد من الأنشطة والمؤتمرات التي رعتها حكومة أردوغان في إستانبول لقيادات إسلامية من العديد من الدول العربية، بهدف تنسيق الجهود وضمان عدم إنحراف المسار الذي تتحرك فيه هذه الثورات، وضبط البوصلة باتجاه إنجاز مشروع الإصلاح السياسي والتغيير السلمي، وبما يحقق الاستقرار والأمن والازدهار لشعوب المنطقة العربية.


كان أردوغان أحد أهم روافع الربيع العربي، وكانت بصمات وزير خارجيته -آنذاك- أحمد داود أوغلو حاضرة في قلب كلّ هذه المشاهد، وهذا ما لمسناه من خلال مشاركتنا في معظم هذه الأنشطة والفعاليات.


استمرت سياسات تركيا أردوغان على مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية، وقد وقف أردوغان إلى جانب السلطة الوطنية خلال مساعيها لتحقيق الاعتراف بها كدولة في الأمم المتحدة، إذ استضافت تركيا فعاليات الجهد الدبلوماسي وتحركت ماكينتها السياسية والإعلامية بوزارة الخارجية لحشد المواقف العربية والإسلامية لدعم وتأييد هذا التوجه، حيث تمكنت السلطة الفلسطينية في نوفمبر 2012 من الحصول على الاعتراف بفلسطين دولة منحتها الأمم المتحدة صفة مراقب غير عضو، وهو إنجاز كان لتركيا فيه جهد مشكور.


لم تبخل تركيا أردوغان في تقديم الدعم المالي أيضاً لكلٍّ من مؤسسات السلطة وحركة حماس، كما أنها شجَّعت الجمعيات الإغاثية التركية الرسمية والشعبية مثل (تيكا) و(يلدرم لي) و(أي إتس إتش) و(وقف الديانة التركي) لإعطاء الأولوية في مشاريع الإعمار والدعم الإنساني للمناطق التي دمرتها الحروب الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة.


فوز حماس في الانتخابات: أردوغان أول المهنئين
عندما فازت حركة حماس في الانتخابات التشريعية يناير 2006، استقبل أردوغان؛ رئيس الحكومة التركية، الأستاذ خالد مشعل؛ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وبارك فوز الحركة في الانتخابات التشريعية وتشكيل الحكومة العاشرة، كما أبدى استعداد بلاده لتقديم كافة أشكال الدعم السياسي والدبلوماسي والإغاثي لتمكينها من النجاح في مهمتها، وهذا ما شعرت به خلال لقائي به، وتسليمه رسالة من رئيس الحكومة الفلسطينية السيد إسماعيل هنية.


بدون شك، كانت مواقف أردوغان متقدمة السياسية تجاه القضية الفلسطينية متقدمة على الجميع في العالمين العربي والإسلامي، ولهذا ننظر إليه كفلسطينيين وإسلاميين باعتباره "عمود خيمتنا وأخانا الكبير".


أردوغان وانتخابات الرئاسة: توقعات ومخاوف


إنَّ أنظار العالم وخاصة العرب والمسلمين تنظر بقلق وترقب إلى ما سوف تُسفر عنه نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 مايو.


ونظراً لحجم المنافسة الشديدة على زعامة تركيا الحديثة، فإن أردوغان يواجه في هذه الانتخابات تحالف المعارضة المكوَّن من ستة أحزاب، ثلاثة منها إسلامية وثلاثة أخرى علمانية بزعامة كمال كليتشدار أوغلو.
لأول مرة منذ انتخاب حزب العدالة والتنمية في نوفمبر 2002، يشعر أنصار الحزب ومريدو الرئيس أردوغان بأن هناك الكثير من الجهات الرسمية والأيدي الخفية الإقليمية والدولية التي تعمل لإسقاط الرئيس وتحجيم مكاسب الحزب في البرلمان.
وبحسب استطلاعات الرأي التركية، فإن حدة المنافسة عالية بين أردوغان وكليتشدار أوغلو، والفارق ليس كبيراً بين الإثنين، وفرص فوز أردوغان من الجولة الأولى تلاحقه بعض الشكوك، وإن كانت احتمالات حدوث ذلك واردة.
في الحقيقة، ليس هناك بين الإسلاميين في العالم العربي من تذهب به الظنون لغير فوز أردوغان، ونحن في فلسطين وحركة حماس لا يمكننا تخيل غير ذلك.


إن تركيا أردوغان هي أمل كلّ الإسلاميين والفلسطينيين، فبالنسبة للإسلاميين هي أيقونة التجارب الإسلامية الناجحة في الحكم، والتي تعطي شرعية لنموذج يمكن أن يتصدَّر فيه الإسلاميون أو بشراكتهم في مشهد الحكم والسياسة، والذي يمكن البناء عليه في دول عربية تتطلع فيها الحركات الإسلامية للتغيير والإصلاح السياسي في بلدانها، وتتخذ من تركيا وتجربتها في الحكم وجهة للاقتداء والمحاكاة.


لقد قدَّم أردوغان وحزبه الكثير من أجل قضية فلسطين والمسجد الأقصى، وكان صاحب مشاهد ومواقف محفورة في الذاكرة الفلسطينية، إذ فتح أردوغان أبواب تركيا لكلِّ من ضاقت بهم سبل الحرية في بلدانهم، وحاصرتهم الأنظمة الشمولية ودكتاتوريات العسكر، إذ صارت تركيا أردوغان مثابة آمنة للمستضعفين من كافة البلدان العربية والإسلامية، بما في ذلك أهل فلسطين تحت الاحتلال أو في دول الشتات.


ليس من السهل التفكير بخسارة أردوغان، فهذه صدمة وقعها كبير على الفلسطينيين والإسلاميين، وخاصة أن تركيا أردوغان بسياساتها الخارجية منحت حضوراً واسعاً للمسلمين في الخريطة الدولية، إذ غدت تركيا لاعباً دولياً ووسيطاً مهماً في الكثير من الصراعات والأزمات حول العالم.


ختاماً.. كفلسطينيين نحن ننظر للانتخابات التركية باعتبار ما لها من تداعيات على قضيتنا، وأنَّ تركيا أردوغان هي قلعتنا الأخيرة، فالمظلومية الفلسطينية فقدت مع هرولة العديد من الدول العربية للتطبيع مع إسرائيل، زخم التضامن والتأييد بين دول المنطقة.


إنَّ استمرار قيادة أردوغان لتركيا سيمنح الفلسطينيين شبكة من الأمان السياسي والحضور في المحافل الدولية، كما أن حركة حماس سوف تظل تتمتع بملاذ آمن وساحة مفتوحة للتحرك داخل تركيا.. وفي حالة حدوث تغيير في المشهد السياسي وغياب أردوغان، فأن حركة حماس والإسلاميين وملايين اللاجئين السوريين سيجدون أنفسهم في وضع (تسونامي) صعب من المحاصرة والتضييق.

عربي ودولي

الأربعاء 10 مايو 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا

الرياض - (شينخوا)

أعلنت وزارة الخارجية السعودية،أمس (الثلاثاء) عن قرار المملكة استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا.


وأوضحت الوزارة بأن القرار جاء بناء على القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري لمجلس وزراء خارجية الدول العربية الذي انعقد في القاهرة في 7 مايو الجاري، القاضي باستئناف مشاركة وفود سورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية ((واس)).


وبينت الوزارة بأن استئناف عمل البعثة الدبلوماسية يأتي من ضمن عملها بمبادئ ميثاقي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، والمواثيق والأعراف الدولية.


وجاء القرار بعد زيارات متبادلة ما بين مسؤولين سعوديين وسوريين منها زيارة وزير الخارجية السوري الدكتور فيصل المقداد للمملكة في منتصف الشهر الماضي، حيث تباحث الطرفان الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها، وتحقق المصالحة الوطنية، وتساهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي، واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي، ورحبا ببدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين.

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا علقت الصحف العبرية على العملية العسكرية بغزة؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ركزت الصحف العبرية، الصادرة الأربعاء، على الأحداث في قطاع غزة وحالة الترقب بعد المجزرة التي وقعت أمس وأدت لاستشهاد 15 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء.


ورأت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، في المجزرة المرتكبة، بأنها رسالة من إسرائيل، بأن كل من يقف خلف أي هجمات لم يعد محصنًا من الاستهداف.


وقال آفي سخاروف المعلق السياسي للصحيفة العبرية في تقرير تحليلي له، إنه على عكس الكثير من الجولات في السنوات الماضية، فضل الجيش الإسرائيلي والشاباك الانتظار لمدة أسبوع بعد القصف الصاروخي الأخير من غزة يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، حتى رد عليه باستهداف الذين يقفون خلفه، في وقت فضلت حماس والجهاد عدم التعجل في الرد، وانتظار الوقت المناسب لذلك، رغم أن كل ما جرى أمس كان يمهد الطريق أمام الحركتين للرد الفوري.


ويشير سخاروف إلى أن ما جرى يجبر حركة حماس على التصرف وأن تكون جزءًا من الرد على عكس جولات سابقة، خاصة وأنها شاركت في القصف الصاروخي الثلاثاء الماضي.


ويفسر سخاروف تأخير الرد من المقاومة بغزة، إلى ما ادعى أنه صدمة الجهاد الإسلامي باغتيال 3 من كبار قادة جناحه العسكري، واستهداف بعض مخازن الأسلحة وإنتاجها، إلى جانب سعي الجهاد لضم حماس للرد وعدم الذهاب في جولة لوحدها ضد إسرائيل، لأن الحركة تخشى أن يلحق بها هزيمة عسكرية في حال خاضت الجولة بدون حماس، كما أن الجهاد حاول لساعات العثور على أهداف جذابة بدرجة كافية من الجانب الإسرائيلي لإحداث رد فعل مؤلم يسمح له بتقديم انجازاته الخاصة.


ويقول مدعيًا: "يمكن للتأخير من جانب حماس أن يشهد بشكل أساسي على الخلافات بينها وبين الجهاد الإسلامي وفهم الثمن الباهظ الذي قد يدفعه الجسم السيادي في غزة مقابل حملة شاملة ضد إسرائيل، ولدى حماس ما تخسره بالضبط من خلال كونها الهيئة الحاكمة والمسؤولة عن حياة أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة".


ويشير إلى أنه يمكن أن يكون هناك خلافات في الرأي داخل قيادة حماس حول طبيعة الرد، خاصة وأن الحركة أمام معضلة تتعلق أنه في السنوات الأخيرة نجحت نسبيًا في إعادة تأهيل القطاع من خلال التفاهمات التي تم التوصل إليها مع إسرائيل بوساطة مصر، ومنها دخول العمال من غزة إلى الخط الأخضر، ونقل البضائع من مصر إلى القطاع، ما زاد من حالة الاستقرار بغزة، وهذا ما دفع الحركة لعدم التدخل في جولات سابقة حين كان يهاجم الجيش الإسرائيلي، حركة الجهاد الإسلامي، لكن العملية التي بدأت أمس، باتت معضلة أعمق أمام يحيى السنوار، ومحمد الضيف، ومروان عيسى، وقيادة حماس في قطاع غزة.


ويقول سخاروف: "من المحتمل جدا أن حماس، حتى الليلة الماضية على الأقل، كانت تبحث عن نوع مختلف من الرد، وربما ليس من خلال جولة شاملة، ولكن ربما رد معين من شأنه أن يسمح لها برد محسوب للغاية باعتبار أن ذلك ملزمًا لها أمام الجمهور الفلسطيني، دون جر غزة إلى جولة طويلة.


ورأى في العملية التي استهدفت جهاد غنام أحد قادة كبار الجهاد الإسلامي، وأقدمهم والذي يعتبر بدرجة مماثلة لدرجة "محمد الضيف" في حماس، وكذلك استهداف خليل البهتيني أحد قادة التنظيم، وطارق عزالدين، الذي يعتبر أكثر إثارة للاهتمام من وجهة نظر إسرائيل، خاصة وأنه أسير محرر، ومسؤول عن هجمات من الضفة الغربية انطلاقًا من القطاع، رأى بأن قرار الشاباك والجيش بمهاجمتهم بأنه يبعث رسالة مفادها بأن كل من يحاول إحراق الضفة الغربية ويعيش في غزة سيدفع الثمن، وأن غزة لم تعد مكانًا محصنًا. كما قال.


وفي تقرير آخر لصحيفة يديعوت أحرونوت، نقلت عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله، إن الجهاد الإسلامي تبحث عن ضربة افتتاحية قاسية ترد بها على العملية أمس، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب واسعة.


وأشارت الصحيفة، إلى جهود دبلوماسية تبذل لمحاولة منع الرد من غزة، وسط تشاؤم تجاه ذلك حتى من الوسطاء.


ولفتت الصحيفة إلى حالة الخوف التي يعيشها سكان مستوطنات غلاف غزة، التي بدأ إخلاء بعضها من السكان بطلب طوعي، مشيرةً إلى أن المحال والشوارع فارغة من السكان الذين فرض عليهم حصار مشدد.


وفي تقرير ثالث للصحيفة أعده مراسلها للشؤون الأمنية يوسي يهوشع، قال إن العملية في غزة أمس كانت ضرورية ومطلوبة في مواجهة تآكل الردع الإسرائيلي الذي سجل في الأشهر الأخيرة، حتى ولو كان ذلك على حساب التصعيد.


وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي شعر بأن رده على إطلاق الصواريخ المكثف يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، على البنية التحتية لحماس والجهاد لم يكن كافيًا، ولا بد من جلب ثمن أكبر، ولذلك نفذت العملية.


وبين أنه منذ ذلك اليوم، بدأ الشاباك والجيش الإسرائيلي، في البحث عن فرص للقضاء على كبار المسؤولين في الجهاد الإسلامي، ولم يكونوا بحاجة إلى توجيه خاص من بنيامين نتنياهو أو يؤاف غالانت، لأنه لا توجد خيارات أخرى كثيرة في سلة الردود، ومع ذلك فإنه كان هناك تعاون مهني جيد بين نتنياهو وغالانت، وأجريا الجمعة مناقشة في مقر الشاباك للموافقة على الخطة، وبدأت الفرصة تتاح، وتم تأجيل العملية في ذاك اليوم لوجود العديد من "الأبرياء الفلسطينيين" - وفق زعمه - وتحويل العملية إلى فرصة أخرى، وطوال الوقت تم الحفاظ على مستوى عالٍ من التأهب والاستعداد، ولم يتم مشاركة أي من الوزراء في الخطط بما فيهم وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير على الرغم من أن مثل هذه العملية لها آثار على الأمن الداخلي.


واعتبر أن العملية أمس ضد قادة الجهاد بأنها نتيجة "استخبارات ممتازة"، خاصة وأنها نفذت بالتزامن، مشيرًا إلى أن الجهاد الإسلامي يبحث حتى اللحظة عن توجيه ضربة من خلال تنفيذ هجوم باستخدام صاروخ مضاد للدبابات، وحين تم التخطيط لمثل هذا الهجوم أمس تم إحباط خلية حاولات إطلاق صاروخ، في تحسن ملحوظ بقدرات الجيش الإسرائيلي بمطاردة وملاحقة خلايا إطلاق تلك الصواريخ والتي بلغت ذروتها في عملية "الفجر" في آب الماضي. كما يقول يهوشع.


ويضيف: تشير التقديرات إلى أن حركة الجهاد تسعى إلى الضربة الافتتاحية ردًا على ما جرى، لهذا السبب يلعب الجيش الإسرائيلي حتى الآن دور الدفاع ويسعى لإنهاء الجولة في أقرب وقت ممكن من أجل الحفاظ على الانجاز العملياتي، وفي الوقت نفسه تعمل المؤسسة الأمنية على إبعاد حماس عن الصورة، بطريقة مماثلة لعملية "الفجر".


وانتقد يهوشع، المؤتمر الصحفي لنتنياهو وغالانت وهاليفي وبار، الليلة الماضية، باعتبار أنه مبكرًا خاصة وأنه لم يطلق أي صاروخ من غزة ويمكن أن يتصاعد الموقف، قائلًا: "يمكننا أن نفخر بانجازاتنا، لكن يجب أن نكون أكثر تواضعًا".


من ناحيتها، قالت صحيفة هآرتس العبرية في تقرير لمحللها ومراسلها العسكري عاموس هرئيل، إن عملية الاغتيال الأخيرة قد تؤدي إلى جولة قتال لعدة أيام، مشيرةً إلى أن إسرائيل تركز على الجهاد الإسلامي وتحاول استثناء حماس، لكن السؤال القائم في مؤسساتها الأمنية هو فيما إذا كانت حماس ستشارك في الرد.


ولفتت الصحيفة، إلى أن إسرائيل استعدت لرد مكثف نسبيًا، ولكنها تفاجأت إلى عدم الرد حتى هذا الصبح، مشيرةً إلى أن ذلك قد يعود للتنسيق المكثف بين حماس والجهاد لتنفيذ هجوم قوي، أو أن يكون هناك نقاش بينهما حول كيفية التصرف، ولذلك التقدير أن الحدث لم ينته بعد، ومن المتوقع أن يأتي رد من غزة، ولكن السؤال الوحيد هو متى؟.


ويقول هرئيل: سيكون من الصعب على حماس بصفتها الطرف الذي يسيطر على القطاع أن تتجاهل تمامًا ما حدث.


ويشير إلى أن دخول حماس في جولة القتال، سيحسن من قوة النيران الفلسطينية، وقد يجبر ذلك إسرائيل على اتخاذ خطوات إضافية، مثل حشد المزيد من قوات الاحتياط ووضع الألوية النظامية على أهبة الاستعداد للقيام بعملية برية محتملة، وليس من المستبعد إطلاق الصواريخ على غوش دان "تل أبيب الكبرى"، ومع ذلك يبدو أنه على الصعيد الاستراتيجي، حماس مهتمة بجولة قصيرة، خاصة وأن الواقع الحالي مريح لها نسبًا في ظل استمرار دخول 17 ألف عامل من القطاع للخط الأخضر، إلى جانب المساعدات الشهرية من قطر، وتحسن الوضع الاقتصادي، ما جعل من السهل على حماس الاستمرار في السيطرة على الوضع.


ورجح أن موقف حركة حماس من الجولة قد يكون متعلقًا بخطر انتشار "العنف" من ساحات أخرى، كما جرى في نيسان الماضي بعد أحداث المسجد الأقصى، وإطلاق الصواريخ من لبنان، مشيرًا إلى أن المخابرات الإسرائيلية كانت تتحدث منذ فترة طويلة عن إمكانية تقارب الساحات واشتعال الأوضاع من عدة جبهات.


وقال هرئيل: يمكن لسلسلة الاغتيالات بغزة، تسريع تحقيق مثل هذا السيناريو، وينطبق الشيء نفسه على الضفة الغربية مع ارتفاع مستوى الهجمات، منذ آذار من العام الماضي. 


ويرى هرئيل، أن نتنياهو اتخذ القرار بشأن الاغتيالات تحت ضغط داخلي كبير، ولم يكن أمامه الكثير من الخيارات في ظل الاحتجاجات من جهة، والأزمة السياسية الداخلية بحكومته خاصة مع حزب القوة اليهودية بزعامة إيتامار بن غفير، مشيرًا إلى أن كل ذلك دفعه لعدم مشاركة أي وزير في خططه ضد غزة.


وقلل هرئيل من الخطوات المتخذة تجاه غزة بما فيها الاغتيالات، قائلًا: "من الصعب تصديق أنه سيكون هناك تغيير كبير في الوضع بغزة، كما هو الحال في عمليات سابقة، ويبدو أن إسرائيل قد استنفذت بالفعل خزان الإبداع فيما يتعلق بالحلول الاستراتيجية في قطاع غزة، وكل عام تنفذ هناك عملية، وعندما تنتهي، تبقى غزة هي نفس غزة، وتبقى مشاكلها كما هي".


وأضاف: "من الأفضل لإسرائيل أن تسعى جاهدة لإنهاء دوامة العنف في أسرع وقت ممكن".


وفي تقرير آخر، رأت الصحيفة، أن القيادية السياسية في إيران تضغط على الجهاد الإسلامي لتنفيذ رد انتقامي كبير، وفق التقديرات السياسية الإسرائيلية.


وبحسب ذات التقديرات، فإن الأضرار التي لحقت بالجهاد إثر اغتيال قادتها تسبب في تأخير الرد، ويواجه التنظيم صعوبات في التعافي من الهجوم، كما أنه يواجه صعوبات في تنفيذ هجوم بدون مساعدة من حماس التي ليست في عجلة من أمرها للتحرك.


كما تشير التقديرات الإسرائيلية، أنه من غير المستبعدة أن تقدم حماس المساعدة للجهاد، لكنها مترددة بشأن عواقب مثل هذه الخطوة على سكان القطاع.


ونقلت هآرتس، عن مصادر في حماس والجهاد، أنهما تعلمتا من حزب الله عدم الرد الفوري على الهجمات الإسرائيلية، وغرس شعور طويل الأمد بالتهديد لإسرائيل، رغم الضغوط التي تمارس من الجمهور الفلسطيني.


واعتبرت الصحيفة في تقرير آخر لها، أن عملية الاغتيال تمثل نقطة تحول في قواعد اللعبة التي أرستها عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في أيار 2021، مشيرةً إلى أن جميع الجولات التي شهدناها في العامين الماضيين كان يتم تحديد نطاق إطلاق النار ومنطقة التأثير، ومحاولة تجنب خرق قواعد اللعبة.


ورأت الصحيفة، أن عملية أمس تدفع بالجهاد الإسلامي بخيار واحد هو الرد، وأن حماس قد تنضم لهذا الخيار رغم أنها تحاول الحفاظ على الهدوء لمدى طويل، ولا تريد أن تنشأ بغزة عملية تحول الانتباه عن الضفة الغربية خاصة في الأيام الحساسة المقبلة منها ذكرى النكبة، ومسيرة الأعلام.


وتقول الصحيفة: "ستحاول حماس إيجاد حل وسط بين رد الفعل الذي سيضر بإسرائيل والحفاظ على تشكيل المنظمة، وذلك على أمل أن تساعد الوساطة العربية والدولية الأطراف على التوصل لاتفاقيات جديدة".


وتضيف: "المشكلة، كما في كل جولات القتال، هي عدم وجود حل سياسي أو مخطط يمكن أن يهيئ الأرضية للخروج من دوامة إراقة الدماء ..  كل ما هو موجود هو تفاهمات هشة مبنية على السلام الأمني مقابل منافع اقتصادية، وطالما كان هذا هو الحال، فإن الجولة الحالية والجولة التي تليها لن تغير الواقع".


وفي تقرير آخر للصحيفة، نقلت عن دبلوماسيين غربيين، أن إسرائيل ستجد صعوبات في حشد دعم دولي لأي عملية واسعة بغزة، خاصة في ظل استهداف المدنيين الفلسطينيين.


من جهتها، ركزت صحيفة معاريف على تعطل حياة المستوطنين بغلاف غزة، وفتح الملاجئ بمدن رئيسية منها تل أبيب، وتحركات الوسطاء، وتأخير الرد من الجهاد الإسلامي ما تسبب باستمرار الأزمة القائمة في عدم معرفة نوايا الحركة.وأشارت لتصريحات الناطق باسم الجيش الإسرائيلي حول استمرار تقييم الأوضاع، والاستعداد والتأهب المتواصل منذ أمس.


فيما قالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، إن هدف إسرائيل بعيد المدى أن تكون غزة منطقة منزوعة السلاح من أجل الأمن وأن تكون تحت سيطرة كيان يعترف بها ولا يستخدم "العنف" ضدها، مؤكدةً أن هذا الهدف ليس واقعيًا ولا يمكن تحقيقه.


وتقول الصحيفة، طالما أن قطاع غزة تحت سيطرة حماس، والتي تستثمر كل طاقاتها في محاربة إسرائيل، ولذلك المستوى السياسي في تل أبيب يواجه بديلين في التعامل مع التحديات الأمنية على هذه الساحة، وكلاهما غير جذاب، الأول احتلال قطاع غزة وهذا خيار تكلفته باهظة في ظل عدم وجود طرف آخر يمكن أن يتولى زمام القيادة، والثاني خيار مفهوم الجولات، من أجل الحفاظ على الهدوء عن طريق الردع الذي تحققه هذه الجولات مع بذل جهد لتقليل مدة كل جولة، واستخدام أدوات ضغط وحوافز بشكل روتيني، مما سيزيد من تكلفة الخسارة ويجعل الهجمات على إسرائيل غير مجدية، وهذا النهج الذي يميز السياسية الإسرائيلية حاليًا ولا يتوقع أن يتغير حتى بعد الجولة الحالية.


ورأت الصحيفة، أن هذه الاستراتيجية ستبقي الأوضاع هشة، ولذلك على إسرائيل أن تزيد من جلب الثمن الذي تفرضه على غزة، ولتحقيق انجازاتها بعملية أمس، يجب منع "الخصم" من تحقيق انجاز قد يغير التوازن، واغتنام أي فرصة لتعميق الضرر بالعناصر "الإرهابية" بغزة. وفق تعبيرها.


وفي تقرير آخر للصحيفة نفسها، فإن الهجوم بالأمس يحمل رسالة واضحة ومدوية للفصائل بغزة، وأنه يحمل رسالة أبعد من مجرد هجوم  لمرة واحدة، وأنه يؤكد بأن القوة الرادعة لا تزال موجودة، وهذه رسالة تشمل جبهات أخرى وليس غزة فقط.


وتقول الصحيفة: إن "حماس بعد حارس الأسوار تعلمت الدرس، وحان الوقت لأن تتعلم حركة الجهاد الإسلامي نفس الدرس".

أقلام وأراء

الأربعاء 10 مايو 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

العبر من حديث السيدة اورسولا للإسرائيليين

كثيرون هم الزعماء الغربيون "وغير الغربيين" الذين أعربوا عن سعادتهم بمناسبة مرور خمسة وسبعين عاما على اقامة دولة اسرائيل على انقاض فلسطين. لكن تصريح رئيسة المفوضية الاوروبية حول ذلك الموضوع، كان الأكثر لفتا للنظر، بل وإثارة للاشمئزاز، من بين تلك التصريحات كلها.


ليس من السهل معرفة اسباب ذلك؛ فقد يكون راجعا لما جاء في التصريح نفسه، أو الى شخصية صاحبة التصريح، وهي المرأة الأولى التي تترأس المفوضية الاوروبية والتي عملت وزيرة للدفاع في المانيا قبل ذلك.... أو ربما لما "يتمتع" به إسمها "اورسولا فون دير لاين" من خاصية تقع في منتصف المسافة بين الصعوبة و"الفخامة". للقاريء أن يحاول ترديد الإسم مرتين أو ثلاثة، وسيدرك صحة ما أقول.


قالت السيدة اورسولا... ان خمسة وسبعين عاما قد مرت على "تحقيق الحلم" بعد "التراجيديا الأكبر في تاريخ البشرية" حيث اخيرا "بنى الشعب اليهودي دولته". وأضافت أن اسرائيل هي "الديمقراطية النابضة بالحياة في قلب الشرق الأوسط"، وهي التي جعلت "الصحراء تزدهر". واختتمت تغريدتها بالقول أنه "بين اسرائيل والاتحاد الأوروبي خمسة وسبعين عاما من الصداقة"، وأنهما، أي اسرائيل والاتحاد الأوروبي، "ولدا ليكونا صديقين وحليفين"، وأنهما يشتركان في "الثقافة والقيم والمواطنين الذين يحملون جنسية كليهما"... وأبلغت الاسرائيليين بالوقوف المطلق للإتحاد الأوروبي مع إسرائيل عندما اختتمت مخاطبتها لهم بالقول "حريتكم.. حريتنا".


رغم أن السيدة اورسولا تشغل منصبا سياسيا هو الارفع في الإدارة الاوروبية، إلا أن تصريحها هذا كان أقرب الى الشعر والغرام، منه الى تصريح في السياسة. ربما لا بأس في ذلك، فالسيدة اورسولا كانت قبل رئاسة المفوضية الاوروبية وترؤسها وزارة الدفاع الألمانية وزيرة "للأسرة"، حيث نجحت في ذلك المنصب ايما نجاح، اذ استطاعت إنجاب سبعة ابناء خلال اثني عشر عاما فقط.


عودة الى تصريحها، تحدثت "الرئيسة" الاوروبية عن تحقيق "الحلم"، وهو الحلم المشترك لأوروبا الامبريالية والحركة الصهيونية في انشاء اسرائيل. لكنها لم تقل ان تحقيق هذا الحلم، جاء ليس فقط على حساب تبديد حلم لشعب بأكمله هو الشعب الفلسطيني، ليس فقط في اقامة دولته المستقلة، لكن حلمه في مجرد أن يعيش على أرضه مثل بقية خلق الله.


يبدو أن السيدة اورسولا لا ترى في الأمر إلا وجها واحدا. أو، ما دمنا نتحدث عن اللغة الشعرية لتصريحها، لا تقرأ من بيت الشعر الا "صدره"، مع أن الجوهر يوجد في "العجز" على الأغلب. لذلك هي لم تنظر إلى ما جرى في فلسطين خلال المئة عام الماضية، إلا من الزاوية الصهيونية والاوروبية الامبريالية.


وضمن ذلك المنهج الذي لا ترى فيه السيدة اورسولا إلا جانبا واحدا من الموضوع، قالت ان تحقيق "الحلم" الصهيوني جاء بعد "التراجيديا الأكبر في تاريخ البشرية". تحدثت عن التراجيديا "الأكبر" التي حلت باليهود في المانيا، لكنها لم تتحدث عن الفاعل الذي اقترف تلك الجريمة وتسبب في تلك التراجيديا. السيدة اورسولا غيبت الفاعل، ولم تذكر أن أوروبا استحضرت نائبا له، نائب فاعل، الذي هو الشعب الفلسطيني في هذه الحالة، ليتحمل وزر ما اقترفه الفاعل الحقيقي... رحم الله اجداد السيدة اورسولا واجدادنا جميعا، فالرحمة تجوز على الفاعل ونائبه.


لم تنس السيدة اورسولا تكرار "المعزوفة" التي يرددها معظم ساسة الغرب، وهي أن اسرائيل "الديمقراطية النابضة بالحياة في قلب الشرق الأوسط"، رغم كل ما تقترفه في فلسطين وفي "اكناف" فلسطين. وباضافتها "الشعرية" أن اسرائيل جعلت الصحراء "تزدهر"، نسيت أن تذكر أن اسرائيل دمرت ما يزيد عن خمسمئة قرية ومدينة في فلسطين، وأنها دمرت البيئة والبشر من خلال مشاريعها الاستيطانية، وأنها ما زالت تهدم القرى التي يعيش فيها "مواطنوها" البدو في النقب الصحراوي وغير النقب حتى أيامنا هذه.


في ختام كلمتها أكدت السيدة اورسولا المؤكد، وهو أن أوروبا وإسرائيل ولدتا لتكونا صديقتين وحليفتين، وأنهما تشتركان في الثقافة والقيم والمواطنين حاملي الجنسيات المزدوجة الاسرائيلية والاوروبية. جيد وصادق هذا التأكيد... فربما كان ذلك مفيدا لاولئك السياسيين أو المثقفين عندنا الذين ما زالوا يراهنون على إمكانية الفصل بين أوروبا الامبريالية وإسرائيل، وما زالوا يشكون في أن اسرائيل والحركة الصهيونية هي وليدة النظام الامبريالي الأوروبي- الأمريكي.


ثم طمأنت السيدة المحترمة الاسرائيليين بتأكيدها على المصير المشترك لإسرائيل وأوروبا، وذلك عندما خاطبتهم - اي الاسرائيليين - قائلة "حريتكم حريتنا". هي في هذا محقة، فكلا الغرب الامبريالي وإسرائيل هما اساس النظام العالمي الذي يعتاش على الحروب وابادة الشعوب وافقارها.


السيدة اورسولا "المغرومة" باسرائيل، والمدركة لأهمية وواقع الترابط الأوروبي والغربي عموما باسرائيل، لا تشكل حالة شاذة بين السياسيين، وكثير من النخب في الغرب، في مشهد جعله شدة "الغرام" خاليا من أية دبلوماسية أو "تلطيف".
هذا لا ينفي بالطبع وجود غربيين انسانيين متضامنين مع قضايا الشعوب المستضعفة في العالم، ومناهضين لسياسات بلدانهم، فحديثنا هنا يتعلق باؤلئك المتساوقين مع السياسات الرسمية.


عندما نتحدث عن الانحطاط الاخلاقي في الغرب الامبريالي، فإن ذلك لا يعني أننا نرى في الشرق حالة اخلاقية "وردية". فتلك "الحالة" الموجودة لدى السياسيين الغربيين، أو كثير منهم، يوجد شبيه لها بشكل او بآخر لدى كثير من سياسيي الشرق أيضا.


ان نظرة بسيطة للجانب الاخلاقي في تصريحات السيدة اورسولا، كنموذج "فاقع" للأخلاق السياسية في الغرب، مقارنة مع ما يجري في الشرق، تظهر الفرق الكبير بين الحالتين من حيث ارتباط الحالة الاخلاقية في الغرب بعنصرية تجاه الآخر، خاصة تجاه شعوب الشرق التي تتميز بكونها بعيدة عن العنصرية، بل إنها تبالغ احيانا في احترام الآخر على حساب الموقف من الذات.


ان الانحطاط الاخلاقي لدى السياسي الغربي، هو انحطاط الواعي والناضج والمدرك لما يفعل، والمنسجم مع استراتيجيته المتمثلة عادة في الهيمنة على الشعوب المستضعفة. بينما يكون ذلك غالبا لدى الشرقي انحطاط الجاهل و"الارعن" والمراهق، والخارج عن أي سياق.


كلمة أخيرة للسياسيين الاوروبيين الذين هم على شاكلة السيدة اورسولا. ان الحالة المرضية التي سببتها أفعال الأجداد لا تعالج بالامعان في السير على نفس النهج. ان تغيير الضحية لا يشكل وصفة جيدة للتخلص من العقد النفسية...وكلمة ربما بعد الأخيرة.. في حالة السيدة اورسولا.. ما يمكن كتابته هو أقل بكثير مما يمكن قوله.

اقتصاد

الأربعاء 10 مايو 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

موظفو الحضر في الصين يشهدون نموا ثابتا في متوسط الرواتب في عام 2022

بكين - (شينخوا)

شهد متوسط رواتب الموظفين في المناطق الحضرية في الصين نموا مطردا في عام 2022، وفقا لما أظهرته بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء يوم الثلاثاء الماضي.


وبلغ متوسط الراتب في القطاع غير الخاص 114029 يوانا (حوالي 16465 دولارا أمريكيا)، بزيادة قدرها 7192 يوانا عن عام 2021، أو 6.7 في المائة على أساس سنوي.


وارتفع النمو الحقيقي لمتوسط راتب موظفي الحضر في القطاع غير الخاص، المعدل وفقا للتضخم، بنسبة 4.6 في المائة على أساس سنوي.


وفي القطاع الخاص، بلغ متوسط الراتب السنوي 65237 يوانا، بزيادة 1.7 في المائة على أساس سنوي بعد خصم عوامل الأسعار، حسبما أظهرت البيانات.


ونظرا لارتفاع أسعار الطاقة في الأسواق الدولية بشكل أساسي، ارتفع متوسط رواتب الموظفين في مجال التعدين بنسبة 12 في المائة في القطاع غير الخاص و9.3 في المائة في القطاع الخاص في عام 2022.


وساعد الطلب القوي على العمل والتعلم والتواصل الاجتماعي والتسوق عبر الإنترنت بسبب جائحة كوفيد-19 على زيادة الرواتب في صناعات المعلومات ذات الصلة.


وفي عام 2022، شهد موظفو الحضر العاملون بالقطاع غير الخاص في مجالات نقل المعلومات والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات متوسط نمو في الرواتب بنسبة 9.4 في المائة، بينما شهد موظفو الحضر العاملون في هذه المجالات بالقطاع الخاص نموا بنسبة 8.1 في المائة.


وعلى عكس الاتجاه التصاعدي، شهد الأشخاص العاملون في صناعة العقارات انخفاضا في متوسط رواتبهم في عام 2022، وشهد البعض في الصناعات كثيفة الاتصال زيادات أبطأ في رواتبهم.


وقال وانغ بينغ بينغ، مسؤول مع الهيئة الوطنية للإحصاء، إن الفجوة في الأجور بين مختلف الصناعات والمناطق كانت "واضحة نسبيا".


وأوضح وانغ أن المستوى الأعلى للرواتب كان في المناطق الشرقية من البلاد، بينما كان الأدنى في المناطق الشمالية الشرقية، بغض النظر عن نوع القطاع.


وفي القطاع غير الخاص، بلغ متوسط الراتب 133 ألف يوان في شرقي الصين، و90 ألف يوان في وسط الصين، و101 ألف يوان في غربي الصين، و90 ألفا في شمال شرقي الصين، وهو ما يمثل ارتفاعات بنسبة 7.1 في المائة و5.8 في المائة و6.1 في المائة و7.6 في المائة على التوالي.


وفي القطاع الخاص، بلغ متوسط الراتب 73 ألف يوان في شرقي الصين، و53 ألف يوان في وسط الصين، و56 ألف يوان في غربي الصين، و50 ألف يوان في شمال شرقي الصين، وفقا لما أظهرته بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء. 

منوعات

الأربعاء 10 مايو 2023 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة عمال المناجم المحاصرين في بيرو جراء تسممهم بأول أكسيد الكربون

ليما - (شينخوا)

توفي جميع عمال المناجم الـ27، الذين حوصروا جراء حريق اندلع في منجم للذهب جنوبي بيرو خلال نهاية الأسبوع، بسبب تسممهم بأول أكسيد الكربون، حسبما أكدت السلطات المحلية يوم الثلاثاء.


وقد ذكر مكتب النائب العام في منطقة أريكيبا أن تشريح الضحايا أظهر أنهم ماتوا بسبب استنشاق الغاز السام الناتج عن الحريق الذي اندلع يوم السبت في منجم إيسبيرانتا الأول التابع لشركة ياناكيهوا للتعدين بمقاطعة كونديسويوس.


وقال مكتب المدعي العام إنه سينسق مع قسم جرائم القتل في الشرطة الوطنية للاستماع إلى أقوال من ممثلي الشركة المتعاقدة وياناكيهوا.


وأفادت الأنباء بأن الحريق اندلع بسبب ماس كهربائي. واجتاحت ألسنة اللهب التي بلغ ارتفاعها 10 أمتار الدعائم الخشبية.


وصل وزير الطاقة والمناجم أوسكار فيرا إلى أراكيبا مساء يوم الاثنين لتقييم الوضع وضمان امتثال ياناكيهوا للوائح.


وذكر الوزير أن "أنشطة التعدين صغيرة النطاق هي من اختصاص حكومة المنطقة ويجب علينا التحقق من أنها تجرى بما يتماشى مع القانون".

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 3 مواطنين برصاص المستوطنين شرق رام الله

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم

أصيب 3 مواطنين بجروح بالرصاص خلال هجوم نفذه مستوطنون مسلحون فجر اليوم الأربعاء، على مجموعة من الشبان جنوب شرق بلدة دير دبوان شرق رام الله.


وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صحفي، وصول 3 إصابات نتيجة اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على دير دبوان شرق رام الله، اثنتان بالرصاص الحي في البطن والفخذ والثالثة كسور في الركبة.


وقالت مصادر محلية لـ"القدس" دوت كوم : "إن مستوطنين يقيمون نواة لبؤرة استيطانية على أراضي المواطنين في المنطقة الجنوبية الشرقية من دير دبوان، ينفذون اعتداءات متكررة بحق المواطنين ورعاة الأغنام هناك، فتطوعت مجموعة من الشبان للسهروحمايتهم، لكن المستوطنين هاجموا الشبان بالرصاص خلال الأربعة ايام الماضية، من مسافة بعيدة، إلا أنهم عادوا اليوم، واقتحموا المنطقة وأطلقوا الرصاص من مسافة قريبة".


وبحسب المصادر المحلية، فإن مجموعة من المستوطنين تقدر بين 15-20 مستوطنًا مسلحًا، هاجمتالشبان، واقتحمت المنطقة من عدة اتجاهات، وشرعت بإطلاق الرصاص باتجاه الشبان، من مسافة قريبة قد تصل عشة أمتار، ما يعني أنهم كانوا يريدون قتل الشبان.


وتابعت المصادر، على إثر ذلك أصيب 3 شبان بجروح بالرصاص الحي أحدهم تعرض لكسور في جسده بعد سقوطه، وحينما حاول الشبان وبمساندة الأهالي التصدي للمستوطنين اقتحمت قوات الاحتلال المكان لحماية المستوطنين ومنع المواطنين التصدي، ونقل المصابون للمستشفى لتلقي العلاج.

عربي ودولي

الأربعاء 10 مايو 2023 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تعتبر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي "ضربة قاتلة" لسيادة القانون

طهران - (شينخوا)

 قال كبير المفاوضين النوويين الايرانيين يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة وجهت "ضربة قاتلة" لسيادة القانون على المستوى الدولي بانسحابها "غير القانوني" من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 قبل خمس سنوات.


صرح علي باقري، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، بذلك في منشور على صفحته على موقع ((تويتر)) بعد يوم واحد من الذكرى الخامسة لانسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي في 2018.


وقال المسؤول الإيراني إن الولايات المتحدة فشلت منذ انسحابها في التراجع عن أفعالها "غير المشروعة"، مؤكدا أن إيران ستواصل إجراءاتها العلاجية "المشروعة" بموجب الاتفاق النووي.


وقال إن استئناف التنفيذ الكامل للاتفاق، الذي يجب أن يكون العنصر الأساسي فيه الرفع "الفعال والدائم" للعقوبات، ممكن إذا توفر لدى "الطرف الناقض" والاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الأوروبية الثلاثة فرنسا وبريطانيا وألمانيا "الإرادة السياسية ذات المصداقية لهذا الغرض".


وقال إن فرصة استئناف التنفيذ الكامل للاتفاق النووي لن تكون متاحة إلى الأبد.

منوعات

الأربعاء 10 مايو 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

تويتر تعتزم إضافة خدمة الاتصالات الصوتية والمرئية عبر المنصة

نيويورك - (أ ف ب)

أعلن رئيس تويتر إيلون ماسك، الرامي إلى جعل الشبكة تطبيقاً "متعدد الأغراض"، الثلاثاء أنه سيكون من الممكن قريباً إجراء مكالمات صوتية ومرئية من المنصة.


وقال على تويتر "ستتم إضافة الدردشات الصوتية والمرئية قريباً من حسابكم إلى أي مستخدم لهذه المنصة، ما سيسمح لكم بالتحدث إلى أشخاص في أي مكان في العالم من دون إعطائهم رقم هاتفكم".


وبالتالي، سيقدم تويتر أداة مشابهة لتلك المتوافرة حالياً على شبكتَي إنستغرام وفيسبوك خصوصاً.


ويعتزم الملياردير الذي اشترى المنصة مقابل 44 مليار دولار في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، إتاحة إمكان تشفير الرسائل الخاصة الأربعاء.


وكتب "هذا النظام سيصبح أكثر تعقيداً بسرعة".


ومنذ تسلمه رئاسة تويتر، أجرى إيلون ماسك سلسلة تغييرات، مضيفاً ميزات جديدة على الخدمة، أحياناً بطريقة فوضوية.


وكان قد أعلن في تشرين الثاني/نوفمبر عزمه على تحويل تويتر إلى تطبيق "متعدد الأغراض" يسمح، من بين أمور أخرى، بالرسائل المشفرة والتغريدات الطويلة ووسائل الدفع

اقتصاد

الأربعاء 10 مايو 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

صادرات أوكرانيا من المواد الغذائية عبر "ممر الحبوب" تسجل أدنى مستوياتها منذ أغسطس 2022

كييف - (شينخوا)

وصلت صادرات المواد الغذائية الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود خلال الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ أغسطس 2022 بسبب اضطرابات عمل "ممر الحبوب"، حسبما أظهرت بيانات من هيئة صناعية يوم الثلاثاء.


وذكر نادي الأعمال الزراعية الأوكراني في تقرير أنه بين أول مايو و7 مايو، شحنت الموانئ الأوكرانية 404 آلاف طن من المنتجات الزراعية، بانخفاض 10 في المائة عن الأسبوع الذي سبقه.


وأفاد التقرير أنه على وجه الخصوص، أرسلت أوكرانيا إلى الخارج 165 ألف طن من القمح و161 ألف طن من الذرة و52 ألف طن من زيت عباد الشمس خلال فترة التسجيل.


وأضاف أن 11 سفينة، تم تحميلها بالحبوب الأسبوع الماضي، لا تزال تنتظر عمليات التفتيش.


ومنذ أن بدأ "ممر الحبوب" عمله في أول أغسطس من العام الماضي، صدرت أوكرانيا حوالي 29.7 مليون طن من المواد الغذائية عبر موانئها البحرية، وفقا للتقرير.


وكانت روسيا وأوكرانيا قد وقعتا بشكل منفصل في يوليو 2022 وثيقة في اسطنبول مع تركيا والأمم المتحدة بخصوص صادرات الحبوب والأسمدة من أوكرانيا وروسيا لضمان وصول الإمدادات إلى الأسواق العالمية وسط النزاع المسلح بين روسيا وأوكرانيا.


ويتوخى الاتفاق إنشاء "ممر للحبوب" للمرور الآمن للسفن التي تحمل المنتجات الزراعية.

منوعات

الأربعاء 10 مايو 2023 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

شانجان CS95 2019.. سيارة عائلية من الطراز الأول


أطلقت شانجان أول إنتاجها من المركبات في العام 1959 لتكون أول سيارة يتم تصنيعها في الصين، قبل أن تنطلق بعدها لتغزو أكثر من 60 دولة حول العالم، ومبيعات تتجاوز 8500 سيارة يوميا، بفضل نجاحها في تقديم أفضل معدلات الأمان وبأسعار تنافسية.


واستمرار لنجاح شركة شانجان الصينية في منطقة الخليج العربي منذ عدة سنوات تم تدشين السيارة شانجان طراز  2019 CS95 داخل المملكة العربية السعودية، وللمرة الأولى داخل السوق الخليجي، كأحد أفضل السيارات الكروس أوفر متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم. 


وتأتي CS95 2019 بنموذجينإلى المملكة الكلاسيك والبلاتيني الأول حيث واحد ذو دفع ثنائي والثاني ذو دفع رباعي، كما تتميز بالاقتصاد في استهلاك الوقود، وقد حصل هذا الموديل على بعض التحديثات الداخلية والخارجية ليصبح أحد أقوى المنافسين في فئته.


وبالنظر إلى الواجهة الأمامية للسيارة ستجد أنها متوسطة الحجم تتسم بالبساطة والعصرية والفخامة، بمصابيح أمامية عريضة وكبيرة الحجم بإضاءة هالوجين، إضافة إلى مصابيح ضباب في أسفل المصد الأمامي ومصابيح ليد نهارية بتصميم حرف C.


والشبك الأمامي كبير الحجم من الكروم الفضي بتتصميم مستطيلي يمنح السيارة طابع بالقوة والراحة، ويأتي شعار شركة بيجو شانجان بلونه الفضي بالمنتصف.


وعلى الجانب، تأتي السيارة بإطارات رياضية بمقياس 19 بوصة منقوش عليهم شعار شركة شانجان، كما يوجد فتحات جانبية للتيربو مع خطوط متوازية ولمسات من الكروم أسفل الأبواب والمقابض، وتأتي المرايا الجانبية مدمجة بإشارات الانعطاف وحزام باللون الأسود حول الزجاج الخلفي والأمامي، ما منح السيارة المزيد من الأناقة والجاذبية.


أما خلفية شانجان CS95 2019 فتشمل بروزا في منتصف الصندوق الخلفي، مع مصابيح عريضة بإضاءة هالوجين، يتوسطها هوك من الكروم ومزيل ضباب مدمج مع الصدام الخلفي، ومساحات أمطار، وحساسات خلفية، وكاميرا خلفية، وفتحة سقف بانوراما.


إن واجهة التحكم الداخلية للسيارة ذات التصميم الرفيع، والمطعمة باللون الفضي، تعطي انطباعا بالفخامة والأناقة، لتضع أزرار التحكم في أماكن قريبة من متناول المستخدم، كما توفر الواجهة العريضة أماكن رحبة متعددة لتخزين الأغراض، والمقاعد الجلدية تزهو بحبكتها الفاخرة المتميزة.


ومن الداخل توفر الواجهة العريضة أماكن رحبة متعددة لتخزين الأغراض، بعدد 7 مقاعد، مع واجهة تحكم داخلية ذات تصميم رفيع، ومطعمة باللون الفضي، تشمل شاشة كبيرة الحجم بمقاس 16 بوصة وأزرار للتحكم بالمكيف المستقل للركاب في الخلف، وعجلة قيادة متعددة الاستخدامات.


أما ميكانيكيا، فقد زودت CS95 2019 بمحرك بلو كور المتميز وأول محرك من نوعه سعة لترين وما فوق، بنظام تربو بحقن وقود مباشر نتيجة أبحاث مستقلة و متطورة في الصين، كما زودت بنظام تروس ذو السرعات الستة بنظام أيسين ونظام تعليق متطور من بورج وارنر نيكس تراك، المعروف ضمن أنظمة التعليق الذكية.


هذا محرك ينتج قوة 233 حصان، عند 5000-5500 لفة في الدقيقة والعزم الأقصى للدوران 360 نيوتن / متر، عند 1750 – 3500 لفة في الدقيقة، مصنف ضمن فئة " جيد جدا" حسب هيئة المواصفات والمقاييس السعودية حيث يستهلك 12.2 كم لكل لتر.

 

منوعات

الأربعاء 10 مايو 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

جيلي بين راي 2020... قوة توفير الوقود

رام الله - "القدس" دوت كوم

  تشتهر شركة جيلي بتوفيرها سيارات تنافسية غاية في الشراسة بشكل يجعل منافستها حادة في أي دولة تدخلها، والسبب يعود إلى أنها دائماً تعرف كيف تقوم بتحقيق كافة إحتياجات المشترين، من خلال تصاميمها الجذابة وسياراتها المليئة بالتكنولوجيا التي لا مثيل لها في عدد من السيارات المنافسة، مما يدفع الكثيرين منهم إلى الأخذ بعين الأعتبار وبكل جدية أحد سياراتها المتاحة ضمن كل فئة من فئات الكروس أوفر صغيرة الحجم والسيدان بمختلف أحجامها، حيث أن عامل الجذب الرئيسي هو الثمن الذي تطرح به سياراتها.


ولم تتوقف جيلي عند هذا الحد فقد تمكن عدد من المنافسين من مجاراتها في نقطة الثمن، إلا أنها كانت تسبقهم على طريق آخر وهو طريق الإمكانيات والرفاهية الداخلية في سياراتها، حتى إذا وصل أحد المقبلين على شراء سيارة جديدة إلى تحديد وجهته وإختيار جيلي الأكثر تنافسية من حيث السعر وجد معها عدد من المتنافسات قد قامت بتخفيض السعر للتنافس على حساب الرفاهية التي لم تهملها جيلي في سياراتها.


الجيل الأول من بين رايِ


والسيارة التي بين أيدينا اليوم هى الجيل الأول من بين راي والذي أنتجته جيلي لأول مرة في عام 2018، وهى سيارة سيدان مدمجة ذات تصميم عصري وخلفية فاست باك الجميلة، والتي خالفت بها جيلي كل التوقعات وقامت بالمنافسة بتصميم عالي الجودة والجمال وممتلئ بالتكنولوجيا والرفاهية الداخلية.


التصميم الخارجي والمقصورة الداخلية


كما ذكرنا فجيلي بين راي تتمتع بتصميم خارجي جميل بخلفية فاست باك، مع مقدمة إنسيابية ومصابيح أمامية متماشية مع الشبكة الأمامية، والشبكة الأمامية نفسها فريدة من حيث التصميم التي عرفت به جيلي، مع مصد أمامي بلمسات رياضية وفتحتين كبيرتين على جانبية مع شبكة في أسفل مصدها الأمامي، أما جانبي السيارة فتطغى عليها البساطة مع خطين تصميميين أحدهما يمر بمقابض الأبواب والآخر يبرز أسفل الأبواب، أما خلفية السيارة فيطغى عليها الأناقة مع مصابيح خلفية يطغى عليها اللون الأحمر مع خط كرومي يصل بينها ومنحوت عليه اسم جيلي.


أما مقصورتها الداخلية فهى تتمتع بالرفاهية المتوسطة والتكنولوجيا العالية، حيث تتمتع بتابلوه ذو لمسات من البساطة مع تفاصيل جميلة باللون الفضي، مع شاشة مدمجة في وسط التابلوه، وتتميز هذه الشاشة بعرض يفوق عرض الشاشات العادية، مع كونسول وسط أنيق يتصل مع منتصف التابلوه من الأسفل، مع لمسات من الكروم المطفي على بطانات الأبواب لمظهر أكثر تناسق.


الأداء والفئات المتوافرة بالسوق السعودي


تأتي جيلي بين رأي 2020  في السعودية بمحرك واحد يعمل بالبنزين ثلاثي الإسطوانات بسعة 1.0 لتر بقوة 163 حصان، مع ناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات ونظام جر أمامي، ومعدل إستهلاك للوقود يقدر بـ 20.9 كيلو في اللّتر، مع 4 وسائد هوائية وكاميرا خلفية؛ ويأتي كل هذا ضمن فئتين يتراوح سعرهما بين 54,000 و 61,500 ريال.

عربي ودولي

الأربعاء 10 مايو 2023 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

قتل فيها 2 من الزوار.. إطلاق نار قرب معبد يهودي في تونس

تونس ٠ ( أ ف ب)

قُتِل شخصان كانا يُشاركان في احتفال ديني يهودي في كنيس الغريبة بجزيرة جربة التونسيّة (شرق) مساء الثلاثاء جرّاء هجوم نفّذه عنصر أمنيّ أقدم أيضًا على قتل اثنين من زملائه قبل أن يتمّ إرداؤه قتيلًا، حسبما أعلنت وزارة الداخليّة.


وهذا الكنيس هو الأقدم في إفريقيا وكان استُهدِف عام 2002 بهجوم انتحاري بعربة مفخّخة ما أسفر عن 21 قتيلًا.
وقالت وزارة الداخليّة في بيان إنّ هجوم الثلاثاء نُفّذ على مرحلتَين.


وأوضحت أنّ "عونَ حرسٍ تابعًا للمركز البحري للحرس الوطني... أقدم مساء الثلاثاء على قتل زميله باستعمال سلاحه الفرديّ والاستيلاء على الذخيرة"، مضيفةً "ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمَدَ إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلًا".


وذكرت الوزارة أنّ اثنين من "زوّار" المعبد قُتِلا برصاص المهاجم قبل أن يتمّ إرداؤه، مشيرةً إلى "إصابة 4 أشخاص آخرين بجروح مُتفاوتة، تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج".


من جهتها، أوضحت وزارة الخارجيّة التونسيّة في بيان أنّ "المتوفّيَيْن من الزوّار هما تونسيّ (30 عاما) وفرنسيّ (42 عاما)"، من دون أن تكشف هويّتَيهما.


وأسفرت العمليّة أيضًا عن مقتل عنصر أمنيّ ثانٍ وإصابة خمسة أعوان أمن آخرين برصاص المهاجم، وفق وزارة الداخليّة.
في أعقاب الهجوم، أعلنت السفارة الفرنسيّة في تونس أنّها أنشأت "خليّة أزمة" ورقمًا للطوارئ.


من جهته، قال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة ماثيو ميلر على تويتر، إنّ "الولايات المتحدة تندّد بالهجوم الذي وقع في تونس ويتزامن مع موسم الحجّ اليهودي السنوي الذي يجتذب مُصلّين من كلّ أنحاء العالم إلى كنيس الغريبة". وأضاف "نعرب عن تعازينا للشعب التونسي ونُثني على التحرّك السريع لقوّات الأمن التونسيّة".


ونُفّذ الهجوم في وقتٍ كان مئات المصلّين يشاركون في موسم الحجّ اليهودي السنوي في الغريبة والذي كان يوشك على الانتهاء مساء الثلاثاء في هذا الكنيس.


وأكّدت وزارة الداخليّة أنّه "تمّ تطويق المعبد وحوزته وتأمين جميع" الموجودين داخله وخارجه، مشيرةً إلى أنّ "الأبحاث مُتواصلة لمعرفة دواعي هذا الاعتداء الغادر والجبان"، من دون أن تتحدّث في هذه المرحلة عن اعتداء إرهابي.


في بادئ الأمر، أفادت وسائل إعلام تونسيّة بحصول إطلاق نار قرب كنيس الغريبة بعد مقتل عنصر أمن في ظروف غامضة.
وقد سَمع إطلاق النار مئات المصلّين الذين كانوا موجودين في الكنيس للمشاركة في الحجّ السنوي، ما تسبّب في حال من الذعر في صفوفهم، حسب وسائل إعلام محلّية.


وفقًا للمنظّمين، أتى هذا العام أكثر من 5000 يهودي، معظمهم من الخارج، للمشاركة في حجّ الغريبة الذي استؤنف السنة المنصرمة بعد انقطاع دام عامين بسبب كوفيد-19.


يُنظّم الحجّ إلى كنيس الغريبة سنويًّا في اليوم الثالث والثلاثين من عيد الفصح اليهوديّ، وهو في صميم تقاليد اليهود التونسيّين الذين لا يزيد عددهم على 1500، يعيشون بمعظمهم في جربة، في مقابل مئة ألف قبل الاستقلال عام 1956.


ويأتي حجّاج أيضًا من الدول الأوروبّية أو الولايات المتحدة أو حتّى إسرائيل، لكنّ عددهم تضاءل إلى حدّ كبير بعد اعتداء عام 2002.


ويأتي هذا الهجوم في وقتٍ تُسجّل السياحة انتعاشة قويّة في تونس بعد تباطؤ حادّ خلال الجائحة.


وعلى أثر سنوات عدّة من التدهور بسبب عدم الاستقرار الذي أعقب ثورة عام 2011، تأثّر هذا القطاع الرئيسيّ للاقتصاد التونسي إلى حدّ كبير بعد هجمات في عام 2015 استهدفت متحف باردو في تونس وفندقًا في سوسة، وأسفرت عن 60 قتيلًا بينهم 59 سائحًا أجنبيًّا.


بعد ثورة2011 الشعبيّة التي أطاحت الديكتاتور زين العابدين بن علي، شهدت تونس صعود جماعات جهاديّة، لكنّ السلطات تؤكّد إحرازها تقدّمًا كبيرًا في مكافحة الإرهاب خلال السنوات الفائتة.


ويأتي الهجوم أيضًا في وقتٍ تشهد تونس أزمة ماليّة حادّة تفاقمت منذ أن تفرّد الرئيس قيس سعيّد في تمّوز/يوليو 2021 بكامل السلطات بالبلاد.

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة وغلافها.. الترقب سيد الموقف!

غزة - "القدس" دوت كوم

لا زالت حالة من الترقب تسود في قطاع غزة، وحتى مستوطنات غلافه، في انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع في ظل امتناع المقاومة الفلسطينية حتى اللحظة عن الرد على مجازر الاحتلال الإسرائيلي المرتكبة أمس والتي أدت لاستشهاد 15 مواطنًا بينهم أطفال ونساء، بعد اغتيال 3 من قيادات سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.


وبينما تم تعليق الدراسة في قطاع غزة خشية على حياة الطلاب في ظل تصاعد الأوضاع الأمنية، لا زالت أيضًا المدارس والجامعات حتى 40 كم من حدود القطاع، في داخل المستوطنات والمدن الإسرائيلية في حالة تعطيل إجباري خشيةً من رد المقاومة.


وتحلق في قطاع غزة، منذ مساء أمس، عشرات الطائرات الإسرائيلية بأنواعها المختلفة من مسيرات للاستطلاع أو مسيرات هجومية، أو حربية ومروحية مختلفة.


فيما يواصل جنود الاحتلال الاختفاء الكامل عن حدود القطاع حتى مسافة 5 كم، ويمنع أي إسرائيلي من الاقتراب منها خشيةً من هجمات إما بالصواريخ المضادة للدروع، أو عمليات القنص.


وسيستمر الجيش الإسرائيلي، اليوم، في الإخلاء الطوعي للمستوطنين من سكان غلاف غزة إلى مناطق وسط وشمال فلسطين المحتلة.


وتقف إسرائيل على "رجل ونصف" في انتظار رد المقاومة التي لا زالت تضع الاحتلال في حيرة.

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم جثمان الشهيد عويض

أريحا - "القدس" دوت كوم

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، جثمان الشهيد سليمان عايش عويض من مخيم عقبة جبر  بمحافظة أريحا.


وكان عويض استشهد برصاص قوات الاحتلال بتاريخ 2023-04-24 .

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأربعاء، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوا اعتقلت، محمود لبيب دوابشة من بلدة دوما، وعبدالله نزار عديلي، ومحمود كريم عديلي، ومجاهد ياسر عديلي، من قرية أوصرين، وفادي معلا من بيتا، وجميعهم من نابلس.


فيما اعتقل رياض صوافطة من طوباس، وباسل أبو سمري من مخيم طولكرم، وعلي حثناوي من قباطية جنوب جنين، وجميعها في مناطق شمال الضفة الغربية.


وفي الخليل جنوب الضفة الغربية، اعتقل رشاد جرادات من سعير، وخالد العلامي، ونجليه قاسم وقسم، والمواطن وليد مسيف صبانة، ونجله حسن، من بلدة بيت أمر.


فيما اعتقل الفتى علي بسام أبو العسل من مخيم عقبة جبر في أريحا.




فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيدان برصاص الاحتلال في قباطية جنوب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي


 استشهد شابان، فجر الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أعدمتهما بعد اصابتهما خلال عدوان جديد  على بلدة قباطية جنوب جنين، أصيب خلاله شاب واعتقل آخر.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشهيدين هما،  أحمد جمال توفيق عساف (19 عامًا)، وراني وليد أحمد قطنات (24 عامًا).


وقال شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، إن وحدات خاصة تسللت بواسطة مركبة لقباطية، ونصبت كمائن للمطلوبين بالمنطقة الغربية، وفور اكتشافها اندلعت اشتباكات مسلحة، فيما دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت المنطقة واحتلت مباني ونصبت فرق قناصة، وسط استمرار للاشتباكات.

ووفقًا للشهود، فإن وحدة خاصة داخل مركبة كبيرة "ثلاجة"، أطلقت النار بشكل مفاجئ تجاه الشابين، وأصابتهما، قبل أن تصدم المركبة ويترجل الجنود من مركبتهم ويطلقون النار بشكل مباشر عليهما ما أدى لاستشهادهما.


وعقب الجريمة، انطلقت مسيرات غاضبة في شوارع جنين والمخيم، تقدمها مقاومون، وردد المشاركون هتافات دعت لاستمرار المقاومة والثأر للشهداء.


وبحسب ما أفاد عم الشهيد راني، فإنه مقاوم وأسير محرر وتعرض لعدة محاولات اعتقال وفور سماعه باقتحام  قباطية غادر المخيم وتوجه للمشاركة في مقاومة الاحتلال الذي اتهمه باعدامه مع زميله عساف بدم بارد.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

الدعوة لاجتماع عاجل لمجلس الأمن بشأن غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعت فرنسا والصين العضوان الدائمان في مجلس الأمن الدولي، ودولة الإمارات العضو غير الدائم في المجلس، اليوم الثلاثاء، إلى عقد اجتماع عاجل مغلق لمجلس الأمن، يوم غد الأربعاء، لبحث التطورات في قطاع غزة.


وقال حساب بعثة الإمارات الدائمة لدى الأمم المتحدة على "تويتر": "دعت دولة الإمارات وفرنسا والصين مجلس الأمن لعقد اجتماع طارئ مغلق بعد ظهر يوم غدٍ الأربعاء لبحث التطورات المقلقة في قطاع غزة".


وشنت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، عدوانا على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 15 مواطنا، بينهم 4 نساء و4 أطفال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

سفير واشنطن في إسرائيل يقدم استقالته

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

نسب موقع آكسيوس الأميركي إلى مسؤوليين أميركيين قولهما أن السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نايدس سيترك منصبه هذا الصيف بعد قرابة عامين في إسرائيل.


وأعلن نايدس عن نيته ترك موقعه في وقت يستمر فيه الع\وان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، وتستمر الحكومة الإسرائيلية في تصعيد العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما تستمر المظاهرات في إسرائيل احتجاجا على الإصلاح القضائي المثير للجدل لحكومة نتنياهو ، والذي عقد العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى حد ما، خاصة في إطار استمرار إدارة الرئيس بايدن بدعوة نتنياهو للتراجع عن الإصلاح القضائي


ويقول الموقع "يعتبر منصب السفير الأميركي في إسرائيل هو أحد أكثر المواقع الدبلوماسية حساسية وانفجارًا سياسيًا في وزارة الخارجية (الأميركية). ويرجع ذلك جزئيًا إلى العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والجالية اليهودية الكبيرة في الولايات المتحدة والصراع الإسرائيلي الفلسطيني".


وبحسب آكسيوس، أخبر نايدس كل من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ومستشار الرئيس بايدن لشؤون الأمن القومي ، جيك سوليفان عن نيته الاستقالة أثناء زيارة عمل إلى واشنطن الأسبوع الماضي.  


وقال نايدس إنه يريد العودة إلى الولايات المتحدة لأسباب شخصية بعد ابتعاده عن عائلته منذ شهر كانون الأول  2021 ، على حد قول المسؤول للموقع.


كما أخطر نايدس كبار الموظفين في السفارة الأميركية صباح الثلاثاء بشأن مغادرته المخطط لها.


وقال بلينكن للموقع "لقد عمل توم بقوة ومهارة مميزة لزيادة تعزيز الروابط الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، ولتعزيز المصالح الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية الأمريكية  ، وسنفتقد جميعًا تمثيله لنا في إسرائيل ، لكنني أعلم أنه يتطلع إلى قضاء بعض الوقت الذي يستحقه مع عائلته".


وعمل نايدس  مع ثلاثة رؤساء وزراء إسرائيليين مختلفين في غضون عامين "وتمكن من تكوين علاقة عمل وثيقة معهم جميعًا، وكان يحظى باحترام كبير من قبل السياسيين الإسرائيليين من جميع أنحاء الطيف السياسي".


ويضيف الموقع "اضطر نايدس في بعض الأحيان إلى إيصال رسائل قاسية لنتنياهو حول خطة الإصلاح القضائي مثل ما حدث في 27 آذار الماضي ، عندما أملى على أحد مساعدي نتنياهو رسالة شخصية قوية من بايدن تطالب رئيس الوزراء بتعليق الإصلاح القضائي، بحسب مسؤول أميركي".


وبحسب آكسيوس "قال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن نايدس أمضى أيضًا وقتًا طويلاً في الجهود المبذولة لتحسين حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة ، وطالب بمساعدة الولايات المتحدة للمستشفيات في القدس الشرقية ، لتمديد ساعات فتح معبر اللنبي إلى الأردن ومن أجل ذلك، وأن تسمح إسرائيل للفلسطينيين بالحصول على تكنولوجيا الجيل الرابع".


يذكر أنه تم تعيين نايدس في منصب السفير بينما كان مديراً تنفيذياً في مورغان ستانلي. خلال ولاية أوباما الأولى ، شغل منصب نائب وزير الخارجية للإدارة والموارد في عهد وزيرة الخارجية آنذاك هيلاري كلينتون.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:07 مساءً - بتوقيت القدس

اصابة برصاص الاحتلال غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية حوسان غرب بيت لحم.


وأفادت مصادر أمنية،  بأن المواجهات تركزت في منطقة "المطينة"، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شاب بعيار معدني.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في بيت لحم للمطالبة بعودة مبعدي كنيسة المهد

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

شارك أهالي مبعدي كنيسة المهد وعشرات المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، في وقفة للمطالبة بعودة مبعدي الكنيسة، بعد 21 عاما من الإبعاد قسرا عن وطنهم.


واحتشد المشاركون على بلاط كنيسة المهد، تلبية لدعوة من حركة "فتح" منطقة بيت لحم التنظيمية، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، وجمعية الأسرى المحررين، وفعاليات ومؤسسات في محافظة بيت لحم، رافعين صور المبعدين ويافطات تطالب بعودتهم دون شروط .


وقال محافظ بيت لحم كامل حميد: نقف اليوم أمام كنيسة المهد وقبالة مسجد عمر بن الخطاب، لتعود بنا الذاكرة إلى ما قبل 21 عاما عندما أبعد الاحتلال مجموعة من المناضلين الذين نذروا أنفسهم في سبيل الوطن".


وأضاف: "نبرق لهم كل التحايا، ونقول لهم العهد هو العهد والقسم هو القسم أن نبقى أوفياء في انتظاركم للعودة والعيش بحرية وكرامة، في ظل الدولة الفلسطينية المستقلة".


بدوره، قال محمد صبيح، في كلمة فصائل العمل الوطني، "من أمام كنيسة المهد نرسل اليوم رسالة للعالم والمجتمع الدولي نقول فيها يكفي صمتا على انتهاكات الاحتلال، نريد أن يعود أبناؤنا المبعدين أحياء"، مضيفا أن المبعدين مثلوا- وما زالوا- ثورة نضالية وفكرية، وتركوا فراغا في محافظة بيت لحم وسيبقون نبراسا للنضال.


وسبق الوقفة حفل تكريم لأهالي المبعدين أقيم في مركز السلام، وعرض فيلم عنهم وعن الشهداء.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 مايو 2023 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل الصحافي في وكالة فرانس برس أرمان سولدين في قصف بشرق أوكرانيا

تشاسيف يار (أوكرانيا) - (أ ف ب)

لقي منسق خدمة الفيديو في أوكرانيا بوكالة فرانس برس أرمان سولدين مصرعه الثلاثاء في قصف قرب تشاسيف يار في شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد صحافيون في فرانس برس شهدوا الحادث.


وقع القصف قرابة الساعة 16,30 بالتوقيت المحلي (13,30 ت غ) قرب بلدة تشاسيف يار غير البعيدة من باخموت والتي تستهدفها القوات الروسية يوميا.
تعرض افراد فريق فرانس برس لنيران صواريخ غراد أثناء وجودهم مع مجموعة من العسكريين الأوكرانيين.


قُتل سولدين البالغ 32 عامًا عندما سقط صاروخ قرب المكان الذي كان يحتمي فيه.


ولم يصب سائر أعضاء فريق وكالة فرانس برس بأذى.
وقال رئيس مجلس إدارة وكالة فرانس برس فابريس فريس "الوكالة بأكملها حزينة لفقدان أرمان".


وأضاف فريس "مقتله تذكير رهيب بالمخاطر والأخطار التي يواجهها الصحافيون كل يوم أثناء تغطية النزاع في أوكرانيا".
وُلِد سولدين في سراييفو ويحمل الجنسية الفرنسية.


بدأ العمل متدربا في مكتب الوكالة في روما عام 2015 قبل أن يتم تعيينه في لندن.
وكان ضمن أول فريق أرسلته وكالة فرانس برس إلى أوكرانيا بعد بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير 2022، ووصل إلى أوكرانيا في اليوم التالي لبدء الحرب.


عاش سولدين في أوكرانيا منذ أيلول/سبتمبر، وقاد تغطية الفريق الاستثنائية وسافر بانتظام إلى خط المواجهة في الشرق والجنوب.


برحيل سولدين، يرتفع عدد الصحافيين والمساعدين والسائقين الذين قتلوا أثناء تغطيتهم الحرب في أوكرانيا إلى 11 على الأقل، وفق "مراسلون بلا حدود" و"لجنة حماية الصحافيين".


وقال مدير الأخبار في وكالة فرانس برس فيل شتويند في بيان "عمل أرمان الرائع لخّص كل ما جعلنا فخورين للغاية بتغطية وكالة فرانس برس في أوكرانيا".