أقلام وأراء

السّبت 10 مايو 2025 6:48 صباحًا - بتوقيت القدس

خطة ترامب.. تحت غطاء إنساني

بهاء رحال


خطة ترامب، التي بدأت ملامحها تظهر رغم أنه لم يُعلن عنها بشكل رسمي، تحمل معالم مرحلة جديدة تُشبه مرحلة العراق بعد سقوط نظام صدام حسين؛ إذ ينوي ترامب تعيين قائد عسكري للقطاع على غرار بريمر، يُدعى ديفيد بيزلي، وهو جنرال أمريكي سيترأس إدارة القطاع لفترة غير محددة، وسيحظى بدعم دولي وعربي، وإمكانيات تجعله قادرًا على حكم غزة تحت وعود الإعمار، وإدخال المساعدات، وبناء ما دمرته حرب الإبادة في غزة.

الخطة التي تحمل في ظاهرها بنود كسر الحصار، وإدخال المساعدات، ووقف حرب الإبادة، تُخفي في باطنها ما هو أخطر من كل التوقعات، إذا ما تأملناها بتمعن؛ فترامب هو صاحب فكرة طرد سكان غزة، وصاحب نظريات الاستيلاء على غزة، بما فيها ما تحت الأرض وما فوقها، وتحويلها إلى منطقة استثمار أمريكية، ومنطقة سياحية تضم منتجعات ومرافق متعددة، بينما يُهجّر السكان الأصليون تحت ذرائع إنسانية وادعاءات باطلة. وهذا هو الخطر الحقيقي الذي يُروَّج له على أنه حبل النجاة الترامبي الوحيد، الممتد لانتشال الناس في غزة من خطر الموت جوعًا وقصفًا.

إنها خطة يُروَّج لها على أنها الحل الوحيد الممكن، وخيط النجاة، الذي لولاه لبقي نتنياهو وجيشه يبطشون بالناس، ويواصلون عمليات القتل والتجويع. وفي ظل الجوع، وفشل الخطة العربية، بل وفشل أي خطة أخرى في مواجهة خطة ترامب، فإن الخطر الحقيقي يكمن في مضمونها، لا في الشعارات المغلفة بطابع إنساني. وهو الذي قال إنه ينوي تحويل غزة إلى "ريفييرا"، وتوعد بأنه سيمتلكها، واعتبرها مكانًا غير صالح للعيش، وعلى أهل غزة مغادرتها للعيش في بلد آخر. ومثلما هو معروف، فإن رجل الصفقات، ترامب، يطمح لأكثر من ذلك، بحيث لا تتعارض سيطرته على غزة مع مشروعه الإقليمي المعروف باتفاقيات إبراهيم وخطة التطبيع. 

وفي ظل هذا المشهد المعقّد، يبدو أن خطة ترامب ليست مجرد مبادرة عابرة، بل مشروع استراتيجي طويل الأمد، يُراد له أن يُعيد رسم خريطة غزة سياسيًا وجغرافيًا واقتصاديًا، ويعتبر أخطر تهديد لحل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران ١٩٦7، وهي أخطر الخطط، تحت إدعاءات إنسانية وخلاف في الظاهر مع حكومة الاحتلال، وفي ظل حالة الضعف العربي، والجوع المطبق في غزة، والعجز الفلسطيني بالتقدم نحو وحدة وشراكة حزبية وفصائلية تنقذ الواقع، فإن خطة ترامب تنذر بمصير مجهول ومستقبل مظلم.


أقلام وأراء

السّبت 10 مايو 2025 6:48 صباحًا - بتوقيت القدس

فنتازيا ترامب وتكهنات الإعلان المرتقب

جهاد حرب


تعج وسائل الإعلام بتسريبات وأخبار؛ كتكهنات لما سيعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء هذا اليوم أو بداية الأسبوع القادم قبيل زيارته الشرق أوسطية، كعناوين مختلفة أو مقترحات ومشاريع متناقضة ما بين حل جزئي يتعلق بإدخال المساعدات دون وقف الحرب والوصول إلى اتفاق شامل لعدة سنوات قادمة؛ كل هذه الاخبار تعتبر في ظني أن هناك أربعة سيناريوهات محتملة يمكن أن تكون حاضرة في إعلان ترامب المرتقب بفنتازيا تلفزيون الواقع التي يمارسها الرئيس الأمريكي ويتعامل بها في مقابلاته مع زعماء العالم ومع إعلاناته وصفقاته. السيناريو الأول، الاكتفاء بالإعلان عن آلية محدد لتوزيع الأغذية على الفلسطينيين في قطاع غزة تتماهى إلى حد ما مع الطروحات والخطط الإسرائيلية. هذا السيناريو تدعمه التصريحات التي أَسَرَ بها السفير الأمريكي الجديد في إسرائيل مايك هاكابي، وما تم طرحه من انتاج مؤسسة جديدة لتوزيع الأغذية برئاسة الأمريكي ديفيد بيزلي.

أما السيناريو الثاني، التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى بتعديلات تتعلق بعدد وطبيعة الأسرى على أن يتم ضمان الإفراج عن عيدان الكسندر الإسرائيلي حامل الجنسية الأمريكية وإدخال المساعدات بذات الطريقة في المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة الموقع في السابع عشر من يناير/ كانون الثاني الفارط باعتبارها فترة انتقالية تتيح الانتقال للمرحلة الثانية من اتفاق الهدنة الموقع برعاية أمريكية. يرجح هذا الأمر مقترح المبعوث الأمريكي ستيف ويتكوف والمقترح المصري بذات الاتجاه، وهو يشكل امتدادا لرغبة الرئيس الأمريكي لوقف الحرب.

فيما السيناريو الثالث، وهو الإعلان عن تدخل أمريكي في قطاع غزة عبر إعلانه عن تعيين حاكم أمريكي إداري لإدارة قطاع غزة عبر تشكيل حكومة من شخصيات فلسطينية للإدارة وتولي دول عربية الجانب الأمني نحو نزع السلاح في قطاع غزة. على الرغم من أن هذا المقترح تم تداوله في الأروقة الخلفية وعبر اتصالات متعددة إلا أن مقترح جمهورية مصر العربية بتشكيل لجنة إسناد مجتمعي "حكومة محلية" ومن ثم إعلان قمة القاهرة المتعلق بإعمار قطاع غزة وما يتضمنه من ترتيبات مدنية وأمنية تشكلان بديلاً عن هذا السيناريو.  

   بينما السيناريو الرابع، فهو الوصول إلى حل "شامل" تتعلق بهدنة طويلة المدى نسبيا لمدة 5 أو 7 سنوات تتضمن جوانب أمنية متعددة مثل الامتناع عن تهريب السلاح وتصنيعه، وإعادة إعمار قطاع غزة، وإبعاد حركة حماس عن الحكم أو تحولها لحزب سياسي لا يوجد لديه جناح عسكري. هذا السيناريو  يدعمه اقتراح حركة حماس وإبداء الإدارة الأمريكية مرونة في نقاش مثل هكذا خيارات.

 إن تحقق أي من السيناريوهات مرتبط بعدة عوامل هي في طبيعتها متناقضة؛ منها ما يتعلق بالرئيس الأمريكي الطامع للحصول على إنجازات سياسية واقتصادية خارجية بالسرعة الممكنة وطريقة تفكيره وطبائعه الشخصية؛ كعدم تحمل أعباء مالية جراء أي حل ممكن أو سيناريو محتمل، والبراغماتية التي يتمتع بها الرئيس الأمريكي كعقد اتفاق مع حركة حماس على غرار ما جرى مع الحوثيين في اليمين، والإعلان عن دعم الإدارة الأمريكية للمساعدة في البرنامج النووي المدني السعودي، وبدء المفاوضات مع إيران، وبتجربة الاتفاق مع حركة طالبان في العام 2020،  وذلك جميعه من أجل أمريكا أولاً. وكذلك الطبيعة الشخصية للرئيس الأمريكي التي لا تقبل المعارضة المباشرة أو التحايل عليه الأمر الذي قد يلفظ نتنياهو ذاته إثر عرقلته لتطبيق اتفاق الهدنة الذي رعاه ترامب في بداية العام بعد تنفيذ المرحلة الأولى منه، ومحاولة تعطيل نتنياهو إمكانية الإعلان عن توسيع اتفاق "أبراهم" الذي يرغب به خلال زيارته الشرق أوسطية كونه رغبة شخصية تعهد بهما أمام جمهور ناخبيه بوقف الحرب في غزة وتحقيق السلام ودعم الاستقرار في الشرق الأوسط على طريق الوصول لجائزة نوبل للسلام.

ومنها ما يتعلق بموازين القوى على الأرض في قطاع غزة وقدرة الحكومة الإسرائيلية على تحقيق أهدافها المعلنة بالقضاء على حركة حماس وحكمها واستعادة الاسرى الإسرائيليين مقابل قدرة حركة حماس على اطالة الحرب والاستمرار بالقتال. وكذلك مصالح دول الإقليم كمصر والأردن والسعودية المتناقضة مع الرغبة الإسرائيلية الراغبة باحتلال قطاع غزة وتهجير سكانه. بالإضافة إلى مواقف الدول والتجمعات الإقليمية والتزاماتها الدولية كالاتحاد الأوروبي الذي سيبدأ بمناقشة مدى التزام إسرائيل بشروط هذه اتفاقية الشراكة بينهما ذات الأهمية لإسرائيل في ضوء المجاعة التي تعصف بالفلسطينيين في قطاع غزة جراء الإجراءات الإسرائيلية.

لذا، فنتازيا الإعلانات الرئاسية على طريقة تلفزيون الواقع في البيت الأبيض لا تتيح الفرصة للتكهن للإعلان المرتقب المتعلق بقطاع غزة وفي أي اتجاه يمكن أن يسير أو يتحقق؛ أي مع ترامب لا يمكن أن تتنبأ أو تتوقع أو حتى تتكهن أو تغمض عينيك على ما يبدو.


أقلام وأراء

السّبت 10 مايو 2025 6:46 صباحًا - بتوقيت القدس

تحولات سياسية طارئة



حمادة فراعنة


تحولات سياسية ملفتة في منطقتنا العربية، ليست شكلية، ليست إجرائية، بل تسير باتجاه التأثير على المشهد السياسي برمته.

العربية السعودية بوساطة صينية أجرت مفاوضات مع إيران، خففت أو اختزلت من حالة التعارض والشدة بين البلدين، وفرضت حالة من الاتزان في أشكال التعامل بين العاصمتين، خدمة للمصالح المشتركة بينهما، وحصيلة ذلك أن العربية السعودية، لم تذعن لأفكار واقتراحات تطبيع العلاقات مع المستعمرة الإسرائيلية، واشترطت أن يتم ذلك عبر التجاوب  مع مصالح الشعب الفلسطيني، وحل الدولتين، وإقامة الدولة المستقلة، مما يعني بروز الاستقلال السياسي، وحرية الاختيار، لدى الرياض والثقة بالنفس.

الرئيس الأميركي قرر فتح المفاوضات مع إيران بدون التشاور المسبق مع نتنياهو الذي فوجئ ببدء المفاوضات الأميركية الإيرانية التي عقدت سلسلة لقاءات واجتماعات ثنائية في أكثر من بلد، باتجاه التوصل إلى اتفاقات يتم ترتيبها وصياغتها.

والولايات المتحدة تصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع اليمنيين، بدون معرفة نتنياهو، وبدون استشارة مسبقة مع مؤسسات المستعمرة الإسرائيلية.

رئيس الوزراء القطري، أجرى مباحثات في واشنطن، ويبدو تم الاتفاق على صيغة ما بشأن فلسطين، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وترامب يتصل مع نتنياهو ليطلعه على ما تم الإتفاق عليه، ويصل وزير الشؤون الاستراتيجية لدى حكومة نتنياهو إلى واشنطن ويلتقي مع الرئيس ترامب، ويتم تمرير خبر أن ترامب قطع الصلة مع رئيس حكومة المستعمرة، على خلفية عدم تجاوبه مع خطة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى.

صفعتان وجههما ترامب إلى نتنياهو: 1- فتح المفاوضات مع إيران، 2- التوصل إلى إتفاق مع أنصار الله في اليمن لوقف إطلاق النار، إضافة إلى انه سبق وأن فتح مفاوضات مباشرة مع حركة حماس، بدون معرفة الإسرائيليين، ولكنها لم تنجح في حينها، وقد تتكرر لاحقاً.

واشنطن تهدد تل أبيب، أنها ستذهب باتجاه التفاوض مع حماس، بدون مشاركة الإسرائيليين، مما يجعل الوضع مأزوماً، رغم الدعم القوي الذي قدمته واشنطن إلى المستعمرة، منذ بداية حرب أكتوبر الاسرائيلية ضد قطاع غزة، ردا على مبادرة طوفان الأقصى الفلسطينية، سواء في عهد الرئيس السابق بايدن أو الرئيس الحالي ترامب.

الرئيس الأميركي يصل منطقتنا العربية الاسبوع المقبل، ويزور ثلاث عواصم عربية خليجية، ويتطلع نحو الحصول على مكاسب مالية ببيع الأسلحة، وجلب المزيد من الاستثمارات لهذه العواصم في السوق الأميركية.

التاجر ترامب يبحث عن المكاسب المالية للأميركيين، ولا تلجمه السياسات الأميركية الداعمة للمستعمرة، ويريد أن يقول ويوضح لكل الذين يقعون بضيق الافق أن سياسة المستعمرة تتحكم بالسياسة الأميركية، وهو يريد التوضيح أن الوقائع والحقائق عكس ذلك تماماً، وهي أن المستعمرة تنفذ سياسة الولايات المتحدة وتخدم مصالحها، وأن تل أبيب أداة خادمة للمصالح الأميركية، وأن المستعمرة لا تستطيع الإقدام على فعل لا تريده واشنطن ولا يخدم مصالح الأميركيين ونفوذهم في العالم العربي.

تحولات واضحة جدلية لمن يسعى للتدقيق والفهم والاستيعاب، والأيام المقبلة مفتوحة على المتغيرات العديدة القائمة على هذه التحولات.


فلسطين

السّبت 10 مايو 2025 6:45 صباحًا - بتوقيت القدس

رهف عياد: هذه هي أنا حين كان في العقل والقلب متسع للفرح والأمنيات والأحلام

خبرت طعم الجوع والمرض.. وخذلان العالم "الحر"

رهف عياد: هذه هي أنا حين كان في العقل والقلب متسع للفرح والأمنيات والأحلام 


كتب عبدالسلام الريماوي


هل ثمة ما هو أصعب من موت الأحبة؟

أن نراهم يذبلون ويذوون أمام أعيننا، ولا نملك أن نفعل شيئا من أجلهم، من أجل أن يستعيدوا عافيتهم وملامحهم الأولى التي تفيض بالحياة والجمال والحيوية والإقبال على الحياة، ولا نملك غير التعلق بهم أكثر، والخوف من فقدانهم في أية لحظة كنتيجة حتمية لكل هذا الوهن والتعب الذي يزداد يوماً بعد يوم وساعة بعد أخرى.

رهف عياد طفلة من غزة في الثانية عشرة من العمر، لكن حجمها ووزنها يوحيان بأنها أصغر بكثير.

تعيش رهف منذ نحو عامين في أتون حرب لم تبق ولم تذر شيئاً على حاله في غزة. حرب إبادة دمرت في نفوس الناس أضعاف أضعاف ما دمرته على الأرض من مبانٍ، وبيوتٍ وأسواقٍ وطرقات ومدارس ومستشفياتٍ وووو.

هل سبق المرض الحرب بارتداداتها الرهيبة إلى جسد رهف النحيل، أم أن ما أصابها كان شيئاً مما خلفته تلك الحرب الإجرامية عليها وعلى أقرانها من الأطفال، من ذعر وجوع وأمراض جسدية ونفسية يصعب تشخيصها أو حصرها، أو معرفة أعدادها لغاية الآن في ظل الغياب الكامل لكل أنواع الرعاية الصحية والنفسية، والانشغال بأعداد الضحايا والجرحى في عمليات القصف والاستهداف والغارات التي لا تتوقف ليل نهار، ومنع طواقم الإغاثة والطواقم الطبية والصحية من الدخول إلى القطاع للمؤازرة والعون والتوثيق، طالما أن المحتلين يقفلون كل النوافذ المؤدية إلى قطاع غزة بشكل كلي منذ أكثر من شهرين؟

من يطالع صور رهف الآن وهي تلازم حضن أمها وفرشتها في أحد مراكز الإيواء- لا أعتقد أنها تقيم في مسكن خاص بعائلتها- يرى طفلة نال من جسدها المرض والجوع، تماماً كما نال الخوف من قلبها وروحها، وهي لا تعرف أين يمكن أن تكون الغارة التالية لطائرات نتنياهو المصنعة في أمريكا "سيدة العالم الحر وواحة الديمقراطية"، ولا تعرف إن كانت ستعيش حتى اليوم التالي أم ستكون الضحية التالية لحرب همجية، لم تلتزم بأي من قوانين الحروب، ولم توفر طفلاً ولا شيخاً ولا شاباً، ولم تقم حرمة لمسجد أو كنيسة أو مدرسة أو مستشفى.

رهف تعاني الجوع والسقم والحرمان ومرضاً لم يشخص لغاية الآن، لإن القطاع الطبي في قطاع غزة المحاصر هو الآن في الرمق الأخير، بعدما دمرت إسرائيل كافة مؤسسات الرعاية الصحية، والمستشفيات، وما تبقى منها لم يسلم من القصف، وهو يعمل بالكفاف وبطواقم طبية محدودة (بعد استشهاد وجرح وأسر الكثير من أفرادها) وبالكاد تستطيع وقف نزف الجرحى وتكفين الشهداء الذين يسقطون تباعاً في الغارات التي لا تتوقف.

والدة رهف هي الأخرى لم تسلم من الحرب التي تركت آثارها على ملامحها، ما جعلها تكبر قبل أوانها. هي الآن الطبيبة والراعية والأم لصغيرتها، وتبذل كل ما بوسعها لرعايتها والاعتناء بها، لكنها لا تعلم ما الذي يتعين عليها فعله، وهي لا تعلم بعد طبيعة مرض صغيرتها، لانعدام إمكانات التشخيص الطبي في غزة، وفي ظل المجاعة التي تعيشها وطفلتها وأكثر من مليوني غزي أمام سمع وبصر المجتمع الدولي المتخم بشعارات حقوق الإنسان حقوق الأطفال والعدالة وسواها.   

تمسك رهف عياد بهاتف والدتها التي احتفظت بإرشيف من صور صغيرتها ذات الوجه الملائكي الذي يشع نوراً وبهاء، وشعرها الكثيف الكستنائي، وعينيها الدافقتين بالجمال والبراءة، وقد جعلت إحداها خلفية لشاشته. تنظر رهف إلى صورتها وكأنها تقول للعالم: هذه هي أنا، حين كان في العقل والقلب متسع للأمنيات والأحلام والفرح. هذه هي أنا قبل أن يقرر بنيامين أن يبني أمجاده الشخصية فوق كل هذا الخراب وعلى أشلاء وجثث عشرات آلاف الأطفال والنساء. هذه هي أنا قبل أن نتجرع ومعي أكثر من مليوني فلسطيني في غزة ممن خبروا القتل والتشريد، طعم الخذلان من مجتمع دولي يرى الظلم الذي نعيشه منذ سبعة وسبعين عاماً، ولم يحرك ساكناً للانتصار لنفسه أولاً ولمبادئ الحق والعدالة المزعومة، ولم يفعل حتى أضعف الإيمان، بل كان شريكاً للجاني في معظم الأحيان.

أقلام وأراء

السّبت 10 مايو 2025 6:43 صباحًا - بتوقيت القدس

حين تُمنع الكلمات: تكميم البحث العلمي وطمس المعرفة في زمن الإبادة



في عالم يُفترض أن المعرفة فيه حق للجميع، تتسارع خطوات خطيرة لتقييد حرية البحث وتكميم الأفواه، ليس فقط في الفضاء السياسي، بل داخل المؤسسات الأكاديمية ذاتها، بما فيها أعرق الجامعات في الغرب.


في الآونة الأخيرة، أقدمت الحكومة الأمريكية على خطوة غير مسبوقة تمثّلت في تعليق التمويل الحكومي للبحث العلمي في جامعة هارفارد، ومنع استخدام مصطلحات تفضح التمييز والعنصرية. وقد جاء قرار التعليق عبر المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، وهي الجهة الممولة، التي تطالب الباحثين بتعديل محتوى مشاريعهم البحثية لتجنب "لغة غير محايدة"، على حد تعبيرها.


هذا جزء من نمط متزايد من الرقابة المؤسساتية، التي تُفرَض على الباحثين من خلال شروط التمويل، وضغوط النشر، و"توجيهات" أخلاقية ظاهرها الحياد، وباطنها قمع سياسي. بات على الباحث اليوم أن يختار بين قول الحقيقة وتحمل العواقب، أو التزام الصمت المشروط بالاستمرار الأكاديمي.


عدالة معرفية غائبة: من يمتلك حق التسمية؟


هذه الأسئلة كانت محور نقاش ورشة أكاديمية شاركتُ في أعمالها مؤخرًا في كلية كينغز بلندن، حيث التقى باحثون وأكاديميون من مختلف السياقات الجغرافية، وناقشوا الخلل البنيوي في إنتاج المعرفة، وكانت مشاركتي خاصة بطمس المعرفة في ميادين الصحة النفسية العالمية.


تساءلت في ماخلتي: من يحدد الأجندة البحثية؟ من يقرر ما هو "علمي" وما هو "غير موضوعي"؟ من يحق له أن يُسمّي المعاناة ويُفسّرها؟ ولماذا تُستبعد الشهادات المحلية، والتجارب الحية، والمعرفة الشفوية من دائرة الاعتراف الأكاديمي؟ ولماذا يتكرر إخضاع المجتمعات المتضررة – كالفلسطينيين – لمنهجيات استشراقية تُجردهم من أدوات التعبير عن ذاتهم وتُقدّمهم كـ "مواضيع بحث" لا كمنتجين للمعرفة؟


منهجيات تغلّف القهر وتُفرغ المعاناة من مضمونها


يُفرض على الباحثين في جنوب الكره الأرضيه أن يكتبوا بلغات ومصطلحات ومفاهيم لا تعكس واقعهم، وأن يستخدموا نماذج نفسية غربية تُعزل الإنسان عن سياقه، وتحصر معاناته في أعراض فردية، دون ربطها بجذرها السياسي والاجتماعي. أما حين يحاول الباحث تحدي هذه المنظومات، فيُتهم بعدم "الموضوعية"، أو يُعاقب بقطع التمويل كما حدث في هارفارد.


في ظل هذه الديناميات، تتحول مفاهيم مثل "بناء القدرات" أو "العمل الميداني" إلى أدوات لإعادة إنتاج علاقات الهيمنة، حيث يظل "الخبير" من الشمال هو المُفسر، والمحلل، والمُخطط، بينما تُهمّش رواية الميدان، وتُختزل في خانة "المتلقي".


حين يُمنع الكلام وتُدفن الحكايات تحت الركام


في غزة، تُرتكب الجريمة على مستويين: هناك إبادة جسدية تستهدف البشر، وأخرى معرفية تستهدف الرواية. أكثر من ألف أكاديمي وطبيب وعامل صحي قُتلوا منذ بدء العدوان، بينما دُمرت الجامعات، وحرقت الكتب والمكتبات، ومُنعت الشهادات من التوثيق والوصول إلى المحافل. الشهود العيان، ومن ينقلون الألم، ومن يحاولون توثيق المجازر، يُستهدفون بالتصفية.


في المقابل، في مراكز الأبحاث الغربية، يُطلب من الباحث ألا يستخدم كلمة "إبادة"، حتى لا يُعتبر منحازًا، أو حتى لا يخسر تمويلًا.


إلى الضمير الأكاديمي العالمي: حان وقت الانحياز للعدالة


ما يُعرض اليوم ليس مجرد خلاف على لغة أكاديمية، بل هو معركة على الحقيقة. وحين يُمنع الباحث من تسمية الظلم، ويُطلب منه أن يُفرغ بحثه من أي مضمون أخلاقي أو إنساني، فإنه يُحوّل إلى شريك في الصمت. بل شريك في الجريمة.


لا يمكن للجامعات أن تواصل التظاهر بأنها ساحات للحرية والبحث الحر، بينما تُمارس الرقابة وتفرض شروط الولاء السياسي. ولا يمكن للباحثين أن يدّعوا الحياد بينما تُباد الشعوب وتُدفن معها روايتها.


فالكلمات التي تُمنع من الورق، ستجد طريقها في الحكايات الشفهية. والحقيقة، مهما تأخر الاعتراف بها، لا تموت.


عربي ودولي

الجمعة 09 مايو 2025 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيون يؤكدون إطلاق صاروخ بالستي نحو مطار بن غوريون

أعلن الحوثيون أنهم أطلقوا "صاروخًا بالستيًا" نحو مطار بن غوريون في تل أبيب الجمعة، وذلك بعيد إعلان الجيش الإسرائيلي اعتراض صاروخ أطلق من اليمن.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع: "نفذت القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية استهدفت مطار اللد المسمّى إسرائيليًا مطار بن غوريون... وذلك بصاروخ باليستي فرط صوتي"، وأطلقت طائرة مسيّرة "استهدفت هدفًا حيويًا للعدو" وسط إسرائيل.

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ: أولوية الرئيس هي وقف الحرب الإجرامية على شعبنا

ال نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب رئيس دولة فلسطين حسين الشيخ، إن أولوية رئيس دولة فلسطين محمود عباس، والقيادة الفلسطينية في تحركاتها الحالية هي وقف الحرب الإجرامية على شعبنا الفلسطيني.

وأضاف الشيخ، في تغريدة له على موقع "أكس" اليوم الجمعة، أن الأولوية أيضا هي "الإغاثة العاجلة، وإطلاق سراح الرهائن والأسرى، والانتقال بعد ذلك الى مرحلة جديدة تفضي الى الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، والدخول في عملية سياسية شاملة ترتكز على الشرعية الدولية وتنفيذ حل الدولتين"

أقلام وأراء

الجمعة 09 مايو 2025 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

بعد عام على حكومة المهندسين



انقضى عام على حكومة المهندسين في فلسطين، وما أعلن عنه رئيسها د. محمد مصطفى عند تكليفه، من حيث عناوين الملفات الساخنة جدا التي سوف يتسلمها، والتي ستكون موضع اهتمامه، كانت كافية لإعطاء النُخب الفلسطينية استبشارا بالقادم من الزمن الفلسطيني في عهد هذه الحكومة، وأنها فرصة لكل أفكار التكامل التي تبني دولة تثأر لقطاع غزة بعد خمسة أشهر من بدء حرب الإبادة التي شنها العدو، الذي لا يعرف اية خطوط حمراء ولا أية محرمات ويُصر على وضع الحمار وليس الحصان أمام العربة.

د. محمد مصطفى :

 إبن محافظة الذكاء " طولكرم" وطالب الكويت المهذب، ومهندس العراق العروبي، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطين والإداري الكبير في البنك الدولي الذي يعلم خبايا هذه المؤسسة الدولية وأسرارها العائبة، محمد مصطفى- أبو مصعب، أعجب من يقرأ وأسرع من يكتب ويرد على الرسائل والطلبات التي ترد إليه ويحولها للتنفيذ الفوري، لكثرة ما رد علينا في نقابة المحاسبين حسبناه لآيهمل اي رسالة أبدا، على غير المعهود من باقي المسؤولين، في إحدى رسائلنا الإلكترونية إليه قبل تسلمه رئاسة الوزراء، رد علينا بعد استلامه تلك الرسالة بسبعة دقائق برسالة تحوي مائة واحدى عشرة كلمة، يوافق على طلبنا ويرسل الينا رقم الشخص الذي كلفه بالتنفيذ للتواصل معه واستلام ما طلبنا.

حكومة المهندسين في فلسطين - رأسها مهندس وضمت 7 مهندسين : 

إللى جانب رئيس الوزراء المهندس عدد من المهندسين، منهم سامي حجاوي الذي يحمل الدكتوراه في الهندسة المدنية، رئيس بلدية نابلس سابقا ونقيب المهندسين في نابلس، بما يصلح أن يحمل رسالة البلديات والنقابات، التي أدارت فلسطين قبل السلطة وقبل الدولة المراقبة، والمهندس محمد العامور الذي كان وقت تكليفه رئيسا لجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، الذي يدرك تماما شرور منافسة منتجات العدو للسوق الفلسطيني، والذي نقل مقر جمعية رجال الأعمال من شقة صغييرة مستأجرة الى مكتب ومقر عظيم تكلف ما يقارب حتى الأن من سبعمائة ألف دولار مملوك لهذه الجمعية، بتبرعات سخية جدا  أكثرها منه ومن أعضاء مجلس الإدارة، ثم وائل زقوت ايضا حامل الدكتوراه في الهندسة المدنية والبيئة، الخبير في سياسة الأراضي وحقوق الملكية وصاحب فكرة تحويل الرمال الى ذهب، مستوحاة من تجربته في دبي. وغير هؤلاء من المهندسين ومعهم أمجد برهم عالم الرياضيات والقريب جدا من المهندسين، ورئيس اتحاد نقابات العاملين في الجامعات الفلسطينية، القادر على حمل رسائل طواقم وطلاب كل الجامعات الفلسطينية، في النهاية لم تحقق هذه الحكومة ما كان يصبو اليه شعب فلسطين، وطبعا ليس قصورا منهم ولكن إجراما من عدو هذه الحكومة، والعدو لكل ما هو فلسطيني، حسنا فعلوا بالإبقاء على هذه الحكومة مع ما يٌشاع عن إضافات جديدة لهذه الوزارة لثقتنا الكبيرة بأنه قادرة على تعديل مسارها وتطوير أدائها.


التجارب العربية من نماذج الحكومات، 

أمامنا نموذجان من هذه الحكومات في شمال فلسطين وجنوب فلسطين : حكومة المهندسين في مصر 1978 - 1980، والتي شكلها العبقري الوسيم د. مصطفى خليل، دكتور الهندسة الشهير جدا، والتي لشديد الأسف فشلت فشلا ذريعا في تحقيق مصالح مصر وضحت بالروح المعنوية للشعب المصري الشقيق بكل شرائحه، وشوشت أفكار الناس كثيرا وعندما كان مصطفى خليل رئيسا للوزراء في مصر، كان ايضا المهندس سيد مرعي رئيسا لمجلس الشعب فأصبحت مصر حكومة وبرلمانا تحت قيادة المهندسين ذوي النوايا الطيبة والذين لا يحذرون كثيرا من عدوهم ولا يخشون من غدره، ويعتقدون أن بناء الذات أولى من تدمير العدو أو على الأقل الصدام الدائم مع العدو الدائم، والنموذج الثاني هو نموذج حكومتي المحامين التي شكلهما البطل السوري المحامي : معروف الدواليبي. 


حكومة المهندسين في مصر - حكومة مصطفى خليل : ولد مصطفى خليل سنة 1920 اي أنه أصغر من جمال عبد الناصر بسنتين فقط، تخرج من كلية الهندسة في القاهرة سنة 1941وعند قيام الثورة في مصر سنة 1952 كان قد عاد الى مصر حاملا شهادة الدكتوراه مدرسا في جامعة عين شمس، مؤهله في ذلك الوقت جعله قريبا من رموز الثورة فعينه جمال عبد الناصر وزيرا للمواصلات سنة 1956، وبعد ذلك وزيرا في حكومتي علي صبري وزكريا محيي الدين في ستينات القرن الماضي ونائبا لرئيس الوزراء لاحقا، ثم أمينا عاما للاتحاد الاشتراكي في مصر منذ سن 1970 حتى سنة 1976الذي قاد مصر نحو الاشتراكية الإنسانية التي لا تخرج عن دين مصر بتاتا كما قالوا في الدفاع عن الاشتراكية العربية، التي تعرف أن جوهر هذه الأمة هو إسلامها، التصق بالسادات وحمل أفكار المهندسين بضروة تحقيق التنمية دون النظر كثيرا الى قيم الشعب المصري وثورة الشعب المصري، وفتت الاتحاد الاشتراكي وقسمه يمينا ويسارا ووسطا،  لتكون ثلاثة أحزاب يرأسها ممدوح سالم وخالد محيي الدين وابراهيم شكري، أراد استغلال عقول مصر واعتبرها الثروة الحقيقية، ورأى أن مصر تعيش على 4% فقط من مساحتها على مجرى النيل، وتذرع بأن التنمية تحتاج الى رؤوس أموال ضخمة، وهذه إما أن تأتي بالقروض التي وصلت نسبة الفوائد عليها الى 14% وهذا ما رفضه، وآمن بالانفتاح الاقتصادي بثروة أبناء مصر من مغتربين ومقيمين وثروة العرب والأجانب الراغبين بالاستثمار في مصر، جاء بالانفتاح، ومعه تقزمت المصانع القومية ومصانع القطاع العام، واصبحت قطعة الصابون المستوردة بثلاثة وعشرين ضعف قطعة الصابون المصرية المعطرة الجميلة، والأمثلة كثيرة جدا في سلع أخرى، رافق السادات للأسف في زيارته للقدس وتقرب إليه بالأفكار المشتركة بين الرجلين، وبعدها تحول من مهندس في سكة الحديد وبرفسور الجامعة الى مهندس لإتمام اتفاقيتي كامب ديفيد ثم معاهدة السلام بعد جلسات مع كارتر نفسه، إذن تحول عبقري الهندسة من النقيض الى النقيض مما كان عليه في عهد ناصر إلى ما تحول اليه في عهد السادات، قيد مصر بحسن ظن أو بسوء ظن، وأخضعها فيما بعد عن طريق غيره الى شروط البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، اللذان حولا قيمة الجنيه المصري من قبضة ذهب الى قبضة غُبار.

حكومتا المحامين في سوريا – حكومتا معروف الدواليبي: 

السياسي والحقوقي ورئيس البرلمان السوري ورئيس الوزراء لحقبتين، وكل ما سبق ليس أهم من شخصية هذا الرجل يوم كان طالبا شابا في أوروبا، يوم افتدى مفتي القدس في اللحظات الأخيرة لسقوط برلين وهربه إلى فرنسا، وضحك على كل فرنسا رئاسة ومطارات وموانيء وحدودا برية، عندما كانت مع باقي الحلفاء تطالب برأس المفتي الفلسطيني، ثم يتنازل عن جواز سفره السوري ويلصق عليه صورة مفتي القدس، ويهربه الى القاهرة، ليصل ليلا إلى  القصر الملكي، فيُضاء ذلك القصر، ويتفضل فاروق مصر في سنة 1945 باستقبال الحاج أمين الحسيني على أعين الإنجليز الذين كانوا يهميمنون على الحكم في مصر، حتى ذلك التاريخ كان لنا بعض الكرامة ومقدارا من الشهامة. عاد معروف الدواليبي بشهادة الدكتوراه من السوربون في الحقوق والقانون، ودخل البرلمان السوري عن حلب الشرسة، في سنة 1950 تولى معروف الدواليبي وزارة الاقتصاد الوطني في سوريا وحافظ على العملة الوطنية وأخلص في الحفاظ على ثروات سوريا مما جعل كل شرفاء وأحرار سورية يتعلقون بذلك الرجل البطل، في سنة 1954 شكل وزارته الأولى التي دامت يوم واحد دامت ، قبل ان ينقلب أمين الشيشكلي على الحكم في سورية ويعتقل معروف الدواليبي الذي لم يكن يخاف الرؤساء ابدا، في كل مناصبه السابقة يوم كان نائبا ويوم كان وزيرا، في سنة 1961 شكل حكومته الثاني وبقي فيها لفترة قصيرة ايضا حتى جاء انقلاب  آخر، رحم الله تعالى ذلك البطل الذي عاند الفرنسيين طالبا وضحك عيلهم في عاصمتهم، وخدم وطنه بصدق دون خوف من رئيس أو غير رئيس، هكذا كان البطل محمد معروف الدواليبي قدوة لكل من أراد يكون رئيسا للوزراء.

عربي ودولي

الجمعة 09 مايو 2025 7:26 مساءً - بتوقيت القدس

سفير ترمب لدى إسرائيل يقول إن آلية مساعدات غزة المدعومة أميركيا ستدخل حيز التنفيذ قريبًا

واشنطن – سعيد عريقات



صرح سفير واشنطن لدى إسرائيل، مايك هاكابي، يوم الجمعة بأن آلية توزيع المساعدات على غزة المدعومة من الولايات المتحدة ستدخل حيز التنفيذ قريبًا، وذلك قبيل زيارة الرئيس دونالد ترمب إلى الشرق الأوسط، لكنه لم يقدم أي تفاصيل .


ويواجه 2.2 مليون مواطن فلسطيني غزة أزمة إنسانية متفاقمة بسبب حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة المدمر ، ومنع دخول أي مساعدات إلي المواطنين الذين يتضورون جوعا وحرمانا بدعم كامل من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب منذ 2 آذار 2025 ، وعلى مرأى ومسمع من العالم أجمع.


كما أن سلطات الاحتلال انتهكت وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ يوم 19 كانون الثاني الماضي، واستأنفت حرب الإبادة على غزة يوم 18 آذار 2025. 


وأشارت كل من إسرائيل والولايات المتحدة في الأيام الأخيرة إلى أنهما تستعدان لإعادة بعض من المساعدات من خلال آليات تسيطران عليها ، وتتجاوز المنظمات الإنسانية العالمية، خاصة الأنوروا وبرنامج الغذاء العالمي. 


وصرح السفير مايك هاكابي، ذات السجل العتيد في تطرفه الداعم لإسرائيل والاستيطان، يوم الجمعة بأن العديد من الشركاء قد التزموا بالفعل بالمشاركة في ترتيبات المساعدات، لكنه رفض الكشف عن أسمائهم، قائلاً إن التفاصيل ستُنشر في الأيام المقبلة.


كما رفض هاكابي فكرة أن واشنطن "تنسحب" من علاقاتها الوثيقة مع إسرائيل ، أو أنها تحاول تجاوز الحكومة الإسرائيلية، واصفًا العلاقات بأنها وثيقة للغاية، وذلك في اليوم التالي لتقرير زعم أن إدارة ترمب لم تعد تطالب المملكة العربية السعودية بالاعتراف بإسرائيل كجزء من اتفاق نووي مع الرياض.


وبحسب وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية ، قال هاكابي المعروف عنه تسمية الضفة الغربية المحتلة ببهودا والسامرة، وإنكاره لوجود احتلال، قال للصحفيين في السفارة الأميركية في إسرائيل: "في عهد ترمب، إن العلاقة الخاصة أقوى من أي وقت مضى"..


وقال هاكابي، الذي صرح الشهر الماضي إثر وصوله إلى إسرائيل أن من حق إسرائيل تجويع المواطنين في غزة بأنه "غير دقيق تمامًا" وصف مبادرة المساعدات الإنسانية التي تُطلق في غزة بأنها إسرائيلية، معتبرًا أن التقارير الإعلامية التي تصفها بذلك "غير دقيقة".


وأكد هاكابي أن عملية خلق آلية للمساعدات "مستمرة"، لكنه قال إن مشاركة إسرائيل ستكون "على نطاق محدود" فقط لتأمين مناطق توزيع المساعدات.


وقال: "إنهم لا يجلبون الطعام ولا يوزعونه"، مضيفًا أن الإسرائيليين "يدعمون" الخطة. "إنهم يهتمون كثيرًا بالمساعدات الإنسانية المقدمة إلى غزة، لكنهم يهتمون أيضًا بألا تسرق حماس المساعدات".


ونسبت صحيفة تايمز أوف إسرائيل لمسؤولين إسرائيليين مطلعين قولهم أن الحكومة والجيش الإسرائيليين شاركا بشكل مكثف في وضع تفاصيل الخطة الأميركية ، حتى لو تولت منظمة دولية جديدة - مؤسسة غزة الإنسانية - إدارة المبادرة، ولم يكن جيش الاحتلال الإسرائيلي هو من يوزع المساعدات.


وقال هكابي أن "أي وقف لإطلاق النار يتطلب الأمن"، وأن التركيز في جميع الأحوال سيكون على إيصال الغذاء إلى سكان غزة، وأن "المساعدات الإنسانية" لا تعتمد على وجود وقف إطلاق النار.


وصرح بأن "العناصر الرئيسية للخطة هي توزيع الغذاء بكفاءة وأمان، ومنع حركة حماس الإرهابية من الاستيلاء عليه وسرقته. واتهم حماس بأنها "مسؤولة بنسبة 100% عن الوضع المروع" في القطاع، متهمًا قادة الحركة بـ"تجويع شعبهم" ومنع التوصل إلى حل. وحث على إدانة دولية بالإجماع "لتعذيبهم الرهائن في الأنفاق". وقال هاكابي إن مبادرة المساعدة تشمل العديد من المجموعات والمنظمات غير الربحية والوكالات، ولا يمكن ذكر أسماء جميعها".


لكنه أقر بأنه إلى جانب "الاستجابة الأولية الجيدة"، لا تزال هناك تحديات كثيرة، ويتطلب الأمر "قدرًا استثنائيًا من التخطيط".


ورفض هاكابي تحديد جدول زمني لبدء توزيع المساعدات، مشددًا على أنه سيكون قريبًا جدًا، على أمل. ومع ذلك، أقر السفير الأميركي بأن المبادرة "لن تكون مثالية - خاصة في بداياتها".

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

4 شهداء في قصف الاحتلال حي الرمال غرب غزة

استشهد 4 مواطنين بينهم طفل، وجرح آخرون، اليوم الجمعة، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي، متجرا في شارع معتوق بحي الرمال غرب مدينة غزة.


وقالت وكالة (وفا)، إن الاستهداف أدى إلى استشهاد كل من: الطفل أحمد ربحي عياد، ومحمد رشدي أبو عمرو، وماجد رامي أبو نصر، وجلال رباح أبو عمرو.

ــــ

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: انتشال أشلاء شاب من داخل منزل حاصره الاحتلال في نابلس

أفادت جمعية الهلال الأحمر في نابلس، بأن طواقمها انتشلت أشلاء شاب من داخل البيت المحاصر في نابلس.

وقالت مصادر محلية، إن طواقم الهلال انتشلت أشلاء لشاب لم تعرف هويته بعد وسط أنباء عن استشهاده، حيث احتجز جيش الاحتلال بقية أشلاء الجثمان.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاصرت مساء اليوم الجمعة، منزلا في نابلس، واستهدفته بقذائف "الأنيرجا".

وأفادت المصادر، بأن قوات الاحتلال حاصرت منزلا في منطقة عين قيقوب في شارع المي شرق نابلس، وأطلقت عدة قذائف "أنيرجا" تجاهه، وسط وصول مزيد من التعزيزات العسكرية، ومنعت مركبات الإسعاف من الوصول إلى المنطقة.

عربي ودولي

الجمعة 09 مايو 2025 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

شي: الصين وروسيا ستتحملان مسؤولية خاصة كونهما دولتين كبيرتين

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، هنا اليوم (الخميس) إنه في ظل مواجهة التيارات المعاكسة المتمثلة في الأحادية وسياسات القوة والتنمر التي يشهدها العالم، ستعمل الصين مع روسيا لتحمل المسؤولية الخاصة كونهما دولتين كبيرتين في العالم وعضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي.

أدلى شي بهذه التصريحات أثناء محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارة الدولة التي يقوم بها إلى روسيا. وتبادل الزعيمان وجهات نظر متعمقة بشأن العلاقات الصينية-الروسية والقضايا الدولية والإقليمية الكبرى، وتوصلا إلى توافق بشأن العمل باستمرار وبعزم على تعميق التنسيق الاستراتيجي بين البلدين وتعزيز التنمية المستقرة والصحية وعالية المستوى للعلاقات الصينية-الروسية. ودعا الزعيمان أيضا إلى تعزيز منظور تاريخي صحيح بشأن الحرب العالمية الثانية، والحفاظ على سلطة ومكانة الأمم المتحدة، وحماية النزاهة والعدالة الدوليتين.

وعقب مراسم ترحيب كبيرة بالرئيس شي، عقد الزعيمان محادثات مصغرة تلتها محادثات موسعة.

وذكر شي أنه في السنوات القليلة الماضية، تمتعت العلاقات الصينية-الروسية بتنمية مستقرة وصحية وعالية المستوى بفضل الجهود المشتركة من الجانبين، مشيدا بصداقة حسن الجوار طويلة الأجل والتعاون متبادل المنفعة باعتبارهما سمتين مميزتين للعلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأوضح شي أن الثقة السياسية المتبادلة بين الدولتين أصبحت أعمق من أي وقت مضى، وأن علاقة التعاون العملي أصبحت أقوى من أي وقت مضى، وفي الوقت ذاته ازدهرت التبادلات الشعبية والتفاعلات المحلية بحيوية متزايدة، مشيرا إلى أن العلاقات الصينية-الروسية أصبحت أكثر ثقة واستقرارا وصلابة في العصر الجديد.

وقال إن التاريخ والواقع أثبتا تماماً أن مواصلة تطوير وتعميق العلاقات الصينية-الروسية جزء لا يتجزأ من المضي قدما في الصداقة بين الشعبين من جيل إلى آخر، مضيفا أن ذلك أيضا خيار حتمي بالنسبة للجانبين من أجل تحقيق نجاح متبادل وتعزيز التنمية والنهوض لدى كل منهما.

وأكد شي أيضاً أن مواصلة تطوير وتعميق العلاقات الصينية - الروسية تمثل أيضاً نداء العصر من أجل حماية النزاهة والعدالة على الصعيد الدولي وتعزيز إصلاح نظام الحوكمة العالمية.

وأشار شي إلى أن العام الجاري يوافق الذكرى الـ80 لانتصارات حرب المقاومة الشعبية الصينية ضد العدوان الياباني، والحرب الوطنية العظمى للاتحاد السوفيتي، والحرب العالمية ضد الفاشية، قائلا إنه قبل 80 عاما، قدم الشعبان الصيني والروسي تضحيات هائلة وحققا انتصارات عظيمة، ما قدم إسهامات تاريخية كبيرة في الحفاظ على السلام العالمي وقضية التقدم البشري.

وقال إن الصين ستعمل مع روسيا لاتخاذ موقف واضح لتعزيز منظور تاريخي صحيح بشأن الحرب العالمية الثانية وحماية سلطة ومكانة الأمم المتحدة، والدفاع بقوة عن النصر في الحرب العالمية الثانية، والدفاع بحزم عن حقوق ومصالح الصين وروسيا والعدد الهائل من الدول النامية، وتعزيز عالم متعدد الأقطاب يقوم على المساواة والنظام، فضلا عن تعزيز عولمة اقتصادية شاملة ومفيدة للعالم بأسره.

وتلقى الزعيمان أيضاً إحاطات من قادة الإدارات المعنية في البلدين بشأن التعاون الثنائي في مختلف القطاعات.

وأشار شي إلى أنه يتعين على الصين وروسيا الالتزام بالمسار العام للتعاون ودرء المعوقات الخارجية، من أجل ترسيخ الأساس اللازم للتعاون المستقر وضمان زخم أقوى للتقدم.

وأوضح شي أنه يتعين على الدولتين الاستفادة من الموارد المتاحة والمميزات التكاملية للنظامين الصناعيين لدى كل منهما، وزيادة التعاون عالي الجودة ومتبادل المنفعة في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطاقة والزراعة والفضاء الجوي والذكاء الاصطناعي.

وأضاف شي أنه يتعين على الدولتين الاستفادة من التضافر بين مبادرة الحزام والطريق والاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي باعتباره منصة لبناء نمط من الارتباطية عالية المستوى، مضيفا أنه يتعين على الدولتين إطلاق العنان لإمكانات عامي الثقافة بين الصين وروسيا، وتعزيز التعاون في مجالات التعليم والسينما والسياحة والرياضة والمجالات المحلية، وتدعيم ارتباطية متأصلة الجذور بين شعبي الدولتين.

وأوضح شي أنه يتعين على البلدين إجراء تنسيق وتعاون وثيقين في المنصات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة ومنظمة شانغهاي للتعاون ومجموعة بريكس، وتوحيد الجنوب العالمي، والالتزام بالتعددية الحقيقية، وقيادة الاتجاه الصحيح لإصلاح الحوكمة العالمية.

وأكد أن الصين تدفع على نحو شامل بناء دولة قوية وتدفع القضية العظيمة المتمثلة في تجديد الشباب الوطني، وذلك من خلال التحديث صيني النمط، مؤكدا أيضا أن الصين تمتلك العزم والثقة لتخطي جميع المخاطر والتحديات.

وذكر شي أنه بغض النظر عن كيفية تغير البيئة الخارجية، ستدير الصين شؤونها الخاصة بشكل جيد، مضيفا أن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لتحمل المسؤوليات الخاصة التي فرضها العصر، وحماية النظام التجاري العالمي متعدد الأطراف، والحفاظ على سلاسل الصناعة والإمداد مستقرة ودون عراقيل، وتقديم إسهامات أكبر في تعزيز تنمية الدولتين ونهضتهما، وفي دعم النزاهة والعدالة الدوليتين. 


في الصورة الملتقطة يوم 8 مايو 2025، الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعقدان محادثات مصغرة في الكرملين بمدينة موسكو في روسيا.(شينخوا)


وبدوره، رحب بوتين بحرارة بزيارة الدولة التي يجريها شيإلى روسيا وبحضوره الاحتفالات بمناسبة الذكرى الـ80 لانتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب الوطنية العظمى. وأشار بوتين إلى الأهمية الكبيرة للزيارة، لأنها تضخ زخما قويا في تنمية العلاقات الروسية-الصينية، وتساعد أيضا في حماية نتائج الحرب العالمية الثانية.

وقال إن العلاقات الروسية-الصينية قائمة على المساواة والاحترام المتبادلين، ولا تستهدف أي طرف ثالث ولا تتأثر بأي حادث مؤقت.

وذكر بوتين أن تعزيز تنمية العلاقات الروسية-الصينية باستمرار وعزم وزيادة التعاون متبادل المنفعة يمثلان خيارين استراتيجيين لروسيا، مضيفا أن الجانب الروسي يلتزم بقوة بمبدأ صين واحدة ويدعم دائما موقف الصين بشأن مسألة تايوان.

وقال إن روسيا مستعدة للحفاظ على التبادلات عالية المستوى مع الصين، وتعزيز التعاون العملي في مجالات مثل التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والعلوم والتكنولوجيا، وتعميق التبادلات الشعبية والثقافية في مجالات التعليم والثقافة والشباب والسياحة وغيرها من المجالات، وزيادة دلالات التعاون في منطقة الشرق الأقصى.

وأوضح بوتين أن فرض التعريفات الجمركية المرتفعة أمر عبثي وغير قانوني، ولن يؤدي إلا إلى نتائج عكسية، مضيفا أنه يتعين على الجانبين الصيني والروسي تعزيز التنسيق والتعاون ضمن الأطر متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة ومنظمة شانغهاي للتعاون ومجموعة البريكس، ودعم العملية الرامية إلى إقامة عالم متعدد الأقطاب، ومعارضة الأحادية بشكل مشترك، ورفض سوء استخدام العقوبات، ومقاومة المواجهة بين الكتل، وحماية المصالح المشتركة للمجتمع الدولي.

وفي سياق إشارته إلى أن روسيا والصين قدمتا تضحيات كبيرة في الحرب العالمية ضد الفاشية، لفت بوتين إلى أنه في ظل القيادة القوية من الحزب الشيوعي الصيني، قاتل الشعب الصيني بشجاعة وحقق انتصاراً عظيماً في حرب المقاومة ضد العدوان الياباني، ما قدم إسهامات مهمة للانتصار في الحرب العالمية الثانية.

وقال بوتين إنه خلال سنوات الحرب الشاقة، دعمت روسيا والصين بعضهما البعض ونشأت بينهما صداقة عميقة، ما أرسى أساساً قوياً لتنمية العلاقات الثنائية بينهما، مضيفا أنه يتعين على الجانبين حماية سلطة الأمم المتحدة والقانون الدولي، وصون السردية التاريخية الصحيحة بشأن الحرب العالمية الثانية، والتمسك بالنزاهة والعدالة الدوليتين، والعمل معا لخلق مستقبل أكثر إشراقاً للبلدين والعالم.

وعقب المحادثات، وقع رئيسا البلدين معاً بياناً مشتركاً بشأن مواصلة تعميق شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا في العصر الجديد. وشهدت الزعيمان معاً تبادل أكثر من 20 وثيقة تعاون ثنائي، تضم مجالات من بينها الاستقرار الاستراتيجي العالمي، وحماية سلطة القانون الدولي، والأمن البيولوجي، وحماية الاستثمار، والاقتصاد الرقمي، والحجر الصحي والتعاون السينمائي.

ووجه الرئيسان الإدارات المعنية في الدولتين إلى تعزيز الاتصال والتنسيق بما يتسق مع التوافق الذي توصل إليه الجانبان، وتدعيم التعاون العملي وتحقيق المزيد من النتائج الملموسة.

وعقد رئيسا البلدين أيضا مؤتمراً صحفياً مشتركاً.

عربي ودولي

الجمعة 09 مايو 2025 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

شي يدعو إلى حماية إرث الانتصار في الحرب العالمية الثانية

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم الأربعاء، إلى بذل جهود متضافرة للدفاع عن إرث الانتصار في الحرب العالمية الثانية، في وقت لا يزال فيه شبح سياسات الهيمنة والقوة يخيم على العالم من جديد.

وجاءت دعوة شي لدى وصوله إلى موسكو للقيام بزيارة دولة إلى روسيا، وللمشاركة في الاحتفالات بالذكرى الـ80 لانتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب الوطنية العظمى.

وفي بيان مكتوب صدر لدى وصوله، قال شي إن الصين وروسيا ستعملان معا لحماية نتيجة الانتصار في الحرب العالمية الثانية ومعارضة سياسات الهيمنة والقوة بحزم.

وأوضح أن الصين وروسيا، وهما دولتان كبيرتان في العالم وعضوان دائمان في مجلس الأمن الدولي، ستتعاونان من أجل الحماية القوية للنظام الدولي المتمركز حول الأمم المتحدة والقائم على القانون الدولي، وممارسة التعددية الحقيقية، وتعزيز بناء نظام حوكمة عالمي أكثر عدلا وإنصافا.

وتأتي زيارة شي تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذ تعد هذه الزيارة هي الـ11 التي يقوم بها شي إلى روسيا منذ أن أصبح رئيسا للصين.

وخلال وجوده، من المتوقع أن يجري شي اتصالات معمقة مع بوتين بشأن العلاقات الثنائية والتعاون، فضلا عن القضايا الدولية والإقليمية الكبرى محل الاهتمام المشترك.

ووفقا لوزارة الخارجية الصينية، فإن حضور شي الاحتفالات بالذكرى الـ80 لانتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب الوطنية العظمى، تشكل جزءا مهما من زيارته. وستكون هذه هي المرة الثانية التي يحضر فيها شي احتفالات روسيا بيوم النصر في 9 مايو بصفته رئيسا للصين.

ومن المقرر أن يقام عرض عسكري ضخم في الساحة الحمراء بموسكو غدا (الجمعة). وقد رفرفت الأعلام التي تحمل كلمة "النصر" على امتداد شوارع موسكو، واصطفت على جانبي الطرق لوحات إعلانية ونوافذ مزخرفة تجسد تاريخ الحرب الوطنية العظمى للاتحاد السوفيتي.

وفي ليلة 8 مايو 1945، وقّعت ألمانيا وثيقة الاستسلام في كارلشورست، في برلين، ما أنهى الحرب العالمية الثانية في أوروبا. لكن بسبب فارق التوقيت، كانت موسكو قد دخلت بالفعل يوم 9 مايو، وهو التاريخ الذي تحتفل به روسيا، والاتحاد السوفيتي سابقا، بـ"يوم النصر".

وفي الوقت ذاته، كانت الحملة العسكرية الكبرى للصين ضد اليابان، وهي معركة هونان الغربية، قد بلغت مرحلتها الحاسمة. أما استسلام اليابان الرسمي على متن السفينة الحربية "يو إس إس ميسوري" في خليج طوكيو بتاريخ 2 سبتمبر 1945، قد أنهى الحرب العالمية الثانية.

في الصورة الملتقطة يوم 7 مايو 2025، الرئيس الصيني شي جين بينغ يصل إلى موسكو، روسيا. (شينخوا)


وفي مقال موقع نُشر في صحيفة ((جازيت)) الروسية قبيل وصوله، حث شي المجتمع الدولي على التمسك برؤية تاريخية صحيحة بشأن الحرب العالمية الثانية.

وكتب شي: "كانت الصين والاتحاد السوفيتي هما المسرحين الرئيسيين لتلك الحرب في آسيا وأوروبا على التوالي. لقد شكّل البلدان الدعامة الأساسية في الكفاح ضد النزعة العسكرية اليابانية والنازية الألمانية، وقدما إسهامات حاسمة في تحقيق النصر في الحرب العالمية ضد الفاشية".

وأضاف أن أي محاولة لتحريف الحقيقة التاريخية للحرب العالمية الثانية، أو إنكار نتائج النصر، أو تشويه الإسهامات التاريخية للصين والاتحاد السوفيتي، مآلها الفشل.

ويوافق عام 2025 الذكرى الـ80 لتأسيس الأمم المتحدة، تلك الهيئة التي نشأت من رماد الحرب العالمية الثانية. ويبدأ ميثاق الأمم المتحدة بتعهد رسمي ينص على: "حماية الأجيال المقبلة من ويلات الحرب".

وفي ظل ما يشهده العالم اليوم من ظروف معاكسة شديدة بسبب ممارسات الأحادية والهيمنة والتنمر والقسر، شدد شي على أهمية التعددية.

وكتب في مقاله الموقع: "كلما ازداد الوضع الدولي اضطرابا وتعقيدا، زادت حاجتنا إلى التمسك بسلطة الأمم المتحدة والدفاع عنها".

وقالت إيكاترينا زاكليازمينسكايا، الباحثة الرائدة في معهد الصين وآسيا الحديثة التابع للأكاديمية الروسية للعلوم: "إن تأسيس نظام دولي تقع الأمم المتحدة في القلب منه، لم يكن أمرا سهلا على الإطلاق، ويجب على جميع الدول في العالم أن تحافظ عليه بقوة".

وأضافت قائلة: "إن روسيا والصين تدعمان التعددية الحقيقية، وهو أمر بالغ الأهمية في الوقت الراهن".

وقال أليكسي روديونوف، أستاذ الدراسات الصينية في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية، إن العالم يتجه بشكل لا رجعة فيه نحو نظام متعدد الأقطاب، حيث تلعب روسيا والصين أدوارا أساسية في هذا التحول.

وأضاف أن الصين تحافظ على موقف متوازن بشأن القضايا الدولية، ولهذا السبب باتت دول أكثر تنظر إليها باعتبارها مرجعا أساسيا في الدبلوماسية والسياسة العالمية".■

عربي ودولي

الجمعة 09 مايو 2025 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب.. قتلى وجرحى في انهيار مبنى سكني من 4 طوابق

سكاي نيوز

اهتزت مدينة فاس المغربية، ليل الخميس الجمعة، على فاجعة انهيار مبنى سكني مكون من 4 طوابق في حي الحسني، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا.



وقالت السلطات المحلية فاس بأن 9 أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 7 آخرون بإصابات متفاوتة الخطورة.


وأشارت المصادر إلى أن السلطات المحلية، وعناصر الدفاع المدني، تواصل بذل جهود مكثفة للبحث عن الناجين وانتشال الضحايا من تحت الركام.


ولم يصدر حتى اللحظة بيان رسمي يوضح معطيات دقيقة بشأن الحادث أو الأسباب المحتملة لانهيار المبنى. 

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يجتمع مع نظيره المصري

موسكو- "القدس" دوت كوم

اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، على هامش احتفالات الذكرى الثمانين للنصر على النازية، التي تستضيفها العاصمة الروسية موسكو.


وأشاد الرئيس عباس بمواقف جمهورية مصر العربية الثابتة في دعم حقوق شعبنا الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه المشروع في تقرير مصيره وتجسيد دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية.


وثمّن الموقف المصري المتفق مع الإجماع الفلسطيني، في رفض تهجير شعبنا قسرا وإفراغ الأرض من سكانها، ودور مصر المحوري في الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا في قطاع غزة.


وشدد الرئيس على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، ووقف حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى الحاجة الملحة لإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة من طعام وماء ودواء ووقود، إلى القطاع المحاصر بشكل كامل منذ الثاني من آذار/ مارس الماضي.


وأكد الرئيس عباس أهمية تنفيذ الخطة الفلسطينية – المصرية – العربية لإعادة إعمار قطاع غزة، بوجود الفلسطينيين على أرضهم، ورفض كل أشكال التهجير أو الوصاية أو فرض الوقائع الاحتلالية.


كما بحث الرئيسان أهمية استمرار التنسيق المشترك في المحافل الإقليمية والدولية، من أجل حماية الحقوق الفلسطينية وتعزيز الجهود الرامية لتحقيق السلام العادل والشامل، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.




وحضر الاجتماع: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، ومستشار الرئيس الخاص ياسر عباس، والمشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، وسفير دولة فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

نقاش سادي في الكنيست: مطالب بتجويع أطفال غزة ومنع العلاج عنهم

رام الله -"القدس" دوت كوم

طالب أعضاء كنيست بتجويع منهجي لسكان قطاع غزة، والأطفال بينهم، ومنع إمدادهم بأدوية ومسكنات أوجاع. وجاء ذلك في مداولات حول الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، خلال اجتماع عُقد أمس، الخميس، للجنة متفرعة عن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست وتعنى بالإعلام والعلاقات الخارجية.


وخلال الاجتماع، قالت الطبيبة شارون شاؤول، من جمعية "نتان" التي تنشط في مجال المساعدات الإنسانية في العالم، إنه "أعتقد أن جميع الجالسين حول هذه الطاولة ليسوا معنيين بأن طفلا يعاني لا يمكنه الحصول على مسكنات أوجاع أو علاج طبي بالحد الأدنى".


وقاطعها عضو الكنيست عَميت هليفي، من حزب الليكود، وقال بغضب إنه "لست متأكدا من أنك تتحدثين باسمنا أننا نريد معالجة أي طفل وأي امرأة، وآمل بأنك لا تؤيدين هذه الجملة"، حسبما نقلت صحيفة "هآرتس" عن النقاش في اللجنة، اليوم الجمعة.


وأصرت الطبيبة أنه "آمل أنك أيضا لست معنيا بألا يتلقى طفلا في الرابعة من عمره وبُترت يده مسكنا للأوجاع، وآمل أنه يوجد لديك هذا التعاطف".


لكن عضو الكنيست ليمور سون هار ميلخ، من حزب "عوتسما يهوديت"، أشارت بإصبعها إلى الطبيبة وقالت إن "العلاج الوحيد الذي ينبغي منحه هو لك"، فيما اعتبرت عضو كنيست أخرى أنه "أنت الطبيبة الأكثر مرضا التي رأيتها".


ونقلت الصحيفة عن عضو الكنيست موشيه تور باز، من حزب "ييش عتيد"، ادعائه في أعقاب هذا الاجتماع الذي عُقد بمبادرته، إنه "على حد علمي، دولة إسرائيل لا تعتزم استخدام التجويع. وأعتقد أنه حتى لو يكن هناك غير ضالعين (في القتال)، فإنه لا يوجد في الأخلاقيات اليهودية التي أعرفها ما يسمح بتجويع أشخاص غير مقاتلين وانطباعي هو أن الحكومة الإسرائيلية لا تتجه إلى تجويع غزة".


وشددت الصحيفة على أن هليفي وسون هار ميلخ سيطرا على النقاش في اللجنة، وأن "كثيرين حول الطاولة اعتقدوا بكل تأكيد أن تعذيب وتجويع أطفال غزيين هو ليس أمرا شرعيا وحسب وإنما هو أمر مرغوب به أيضا".


ووبخت شيفرا تسور أرييه، التي قدمت نفسها على أنها من سكان "غلاف غزة"، أعضاء الكنيست على مجرد إجراء هذا النقاش، وصرخت قائلة "على من أنت تشفقون؟"، وأنه "يحظر الشفقة على الغزيين".


وقال يِزهار ليفشيتس، الذي قُتل والده في 7 أكتوبر ونُقل إلى غزة، إنه "بالرغم من أنه لا يوجد أبرياء في غزة تقريبا، فإن أي شخص أخلاقي بإمكانه أن يدرك أن تجويع الأطفال هو ليس أمرا يمكننا التباهي به. ويوجد مستوى معين ينبغي ألا نتجاوزه. هل مشاهدة أمهات يحملن أطفالهن الموتى على أيديهن، هو ما سيعيد المخطوفين إلينا؟".


وردت سون هار ميلخ أن "هذا أمر رهيب أنك تتطرق إلى هذا الأمر. هذا رهيب، مريع ورهيب، أنك تتطرق إلى مصطلحات تجويع بينما أطفالنا يُذبحون بشكل وحشي".

وتحدث مشاركون في الاجتماع حول خطر مجاعة ومعاناة الأطفال في غزة. 


وقال خبير الإحصاءات، أرنون حوري – يفين، الذي وضع نموذجا لحساب كميات الطعام في غزة بناء على معطيات الجيش الإسرائيلي، إنه يوجد في غزة "كعاما كافيا بالمعدل"، لكنه أضاف أن لا شك لديه في أن "السكان الضعفاء والفقراء في القطاع يعانون من وضع سوء تغذية صعب. وحسب النموذج، أصبحنا الآن في وضع فيه عشرات الآلاف موجودون في حالة لا يوجد فيها طعام أبدا أو أن بحوزتهم أقل من 300 سعرة حرارية في اليوم الواحد".


ورد عليه هليفي بلهجة توبيخ، وزعم أنه "لا يوجد أي شخص جائع في غزة. وخسارة أنكم تكررون هذه الكذبة، ولا أحد ينقصه أي شيء". وادعت سون هار ميلخ أن "لا أحد يجوّع، توقفوا عن تكرار أكاذيب حماس".

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

15 شهيداً منذ فجر اليوم وارتفاع حصيلة العدوان إلى 52,787

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد 15 مواطناً، منذ فجر اليوم الجمعة، في سلسلة غارات وقصف مدفعي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة.


وفي جنوب القطاع، استشهد ثلاثة مواطنين ظهر اليوم الجمعة، في قصف من طائرة إسرائيلية مسيرة على مفترق مرتجى شرق خان يونس.


وأفادت مصادر محلية، بأن القصف أسفر عن استشهاد كل من: مجدي عطا فضل سليم الأغا (60 عاماً)، وبراء مجدي عطا فضل سليم الأغا (19 عاما)، وحمزة منير حمدي كامل أحمد الأغا (24 عاما).


كما أفادت باستشهاد الشاب زكريا بلال أبو حصيرة، متأثراً بجروحه التي أصيب بها أمس الخميس، باستهداف مجموعة من المواطنين بالقرب من فندق الأمل غرب مدينة غزة، ليلتحق بوالده وعمه الذين استشهدا في الغارة ذاتها.


بدورها، أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، بوصول مستشفيات قطاع غزة 27 شهيداً (منهم شهيد انتشال)، و85 إصابة خلال 24 ساعة الماضية.


وأكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 52,787 شهيداً و119,349 إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023م.


فيما بلغت حصيلة الشهداء والاصابات منذ 18 مارس 2025 (2,678 شهيداً و7,308 إصابة).

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن خلال اقتحام الاحتلال بيت أمر شمال الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 أصيب مواطن بحروق، اليوم الجمعة، إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الصوت على المواطن في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وقال الناشط الاعلامي محمد عوض، إن قوات الاحتلال داهمت البلدة بالتزامن مع خروج المصلين من صلاة الجمعة، وشرعت بإطلاق قنابل الصوت صوب المواطنين والمحلات التجارية، ما أدى لإصابة مواطن (50 عاما)، بحروق في قدمه اليسرى.

منوعات

الجمعة 09 مايو 2025 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

"ميتا" تواجه انتقادات لاذعة بعد تقليص جهود التحقق من المعلومات

عرب 48

أثارت التغييرات الأخيرة التي أجرتها شركة "ميتا" على سياساتها في مجال الإشراف على المحتوى، جدلًا واسعًا وانتقادات حادة من قبل مجلس الإشراف المستقل التابع لها، وذلك بعد أن قامت الشركة بتقليص جهود التحقق من المعلومات واستبدالها بأداة تعتمد على مساهمات المستخدمين، تحت مسمى "الملاحظات المجتمعية".


وجاءت هذه التعديلات في يناير 2025، قبيل بدء الرئيس الأميركي دونالد ترامب ولايته الثانية، مما أثار تساؤلات حول دوافع هذه الخطوة وتوقيتها، خاصةً في ظل اتهامات سابقة من قبل ترامب وحلفائه بأن سياسات التحقق من المعلومات تنطوي على تحيّز سياسي.


وعبّر مجلس الإشراف، الذي يتمتع باستقلالية رغم تمويله من "ميتا"، عن قلقه العميق إزاء هذه التغييرات، معتبرًا أنها تمثل تراجعًا عن الجهود المبذولة لمكافحة خطاب الكراهية والمعلومات المضلّلة والتحريض على العنف.


وأشار المجلس إلى أن هذه السياسات الجديدة قد تؤدي إلى زيادة انتشار المحتوى الضار، خاصةً في البلدان التي تعاني من أزمات سياسية أو اجتماعية.


وفي تقرير صدر مؤخرًا عن مركز مكافحة الكراهية الرقمية (CCDH)، قُدّر أن هذه التغييرات قد تؤدي إلى زيادة تصل إلى 277 مليون منشور ضار سنويًا على منصتي "فيسبوك" و"إنستغرام"، نتيجة لتقليص الجهود الاستباقية في إزالة المحتوى المسيء.


وقد أعربت منظمات حقوقية وخبراء في مجال الإعلام عن مخاوفهم من أن يؤدي الاعتماد على المستخدمين في الإبلاغ عن المحتوى الضار إلى نتائج غير فعّالة، خاصةً في ظل ضعف الإبلاغ في بعض المجتمعات.


من جانبها، دافعت "ميتا" عن هذه التغييرات، معتبرةً أنها تأتي في إطار تعزيز حرية التعبير وتوفير مساحة أكبر للنقاش المفتوح. وأكدت الشركة أنها ستواصل التعامل مع الانتهاكات الجسيمة، مثل الإرهاب واستغلال الأطفال، بشكل استباقي، لكنها لم توضح بشكل كافٍ كيفية التعامل مع خطاب الكراهية والمعلومات المضلّلة.


وأثارت هذه التغييرات أيضًا قلقًا بين المعلنين، الذين يخشون من أن يؤدي انتشار المحتوى الضار إلى الإضرار بسمعة علاماتهم التجارية. كما أن هذه السياسات قد تؤثر على تفاعل المستخدمين مع المنصات، خاصةً في ظل تزايد المنافسة من قبل منصات أخرى تقدم بيئات أكثر أمانًا للمستخدمين.


وفي ظل هذه التطورات، يواجه مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لـ"ميتا"، تحديات متزايدة في تحقيق التوازن بين حرية التعبير والمسؤولية الاجتماعية، خاصةً مع تصاعد الضغوط من قبل الحكومات والمجتمع المدني والمستخدمين على حد سواء.

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

وفد من حماس أجرى مباحثات بشأن هدنة في غزة مع الوسطاء في الدوحة

عرب 48

أجرى وفد من حماس مباحثات، يومَيّ الأربعاء والخميس، في الدوحة مع الوسطاء المصريين والقطريين، تناولت التوصل إلى هدنة في غزة، لكنها لم تحقق أي تقدم، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" للأنباء، اليوم الجمعة، عن مصدرين قالت إنهما مقرّبان من الحركة.


وذكر أحد هذين المصدرين أن "مسؤولي ملف المفاوضات المصريين، اجتمعوا مرتين مع وفد قيادي في حماس برئاسة خليل الحية (رئيس الوفد المفاوض) بمشاركة المسؤولين عن ملف المفاوضات القطريين، يومَيّ الأربعاء والخميس في الدوحة".


وأكد المصدر الثاني أن "لقاءات الدوحة كانت جدية، ولكن لم يتم إحراز تقدم ملموس".


وقال أحد المصدرين المقربين من حماس "لا نتوقع أن يتم إنجاز اتفاق، قبل زيارة ترامب".


وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد قال الإثنين، إن "الكابينت" قد صادق خلال اجتماع مطول الأحد، على توسيع عملية الإبادة المستمرة في غزة، مؤكدا العزم على احتلال القطاع المحاصر.


وأضاف أن "توصية رئيس الأركان تقضي بهزيمة حماس، ويعتقد أنه في الطريق سيساعد ذلك على إطلاق سراح المحتجزين (الأسرى)، وأنا أتفق معه في هذا".


يأتي ذلك، وسط تحذيرات دولية متصاعدة من كارثة إنسانية وشيكة في غزة، بفعل الحصار الشديد والإبادة المتواصلة منذ نحو 20 شهرا، ما أدى إلى استشهاد وإصابة أكثر من 171 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، وما يزيد على 11 ألف مفقود.


ومطلع آذار/ مارس 2025 انتهت المرحلة الأولى من اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى بين "حماس" وإسرائيل، بدأ سريانه في 19 كانون الثاني/ يناير الماضي، لكن إسرائيل تنصلت منه، واستأنفت الإبادة في 18 من ذات الشهر.


ومنذ 2 آذار/ مارس، أغلقت إسرائيل معابر القطاع أمام دخول المساعدات الغذائية والإغاثية والطبية والبضائع، ما تسبب بتدهور كبير في الأوضاع الإنسانية التي وصلت إلى ستويات كارثيّة.

اقتصاد

الجمعة 09 مايو 2025 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

البيتكوين يتجاوز 100 ألف دولار مدفوعًا بتفاؤل الأسواق وتدفقات المؤسسات

عرب 48

سجلت عملة البيتكوين ارتفاعًا ملحوظًا، متجاوزة حاجز 100,000 دولار للمرة الأولى منذ فبراير الماضي، مدفوعة بتفاؤل المستثمرين حيال التقدم في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى تدفقات استثمارية كبيرة من المؤسسات المالية.


وبحسب بيانات من CoinDesk، ارتفعت البيتكوين بنسبة 4.7% لتصل إلى 101,329.97 دولارًا، مما يعكس انتعاشًا قويًا بعد فترة من التراجع في أبريل الماضي.


 ويُعزى هذا الانتعاش إلى عدة عوامل، أبرزها إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن اتفاق تجاري مع المملكة المتحدة، وتلميحه إلى وجود صفقات أخرى قيد التفاوض، مما عزز ثقة المستثمرين في الأسواق المالية.


كما ساهمت تدفقات الاستثمارات المؤسسية في دعم سعر البيتكوين، حيث شهدت صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين تدفقات بقيمة 5.5 مليار دولار خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، منها 1.8 مليار دولار في منتجات البيتكوين فقط، وفقًا لتقرير من Standard Chartered. ويُظهر هذا الاهتمام المتزايد من قبل المؤسسات المالية تحولًا في النظرة إلى البيتكوين كأصل استثماري رئيسي.


وعلى الصعيد الفني، تشير التحليلات إلى أن البيتكوين قد تواجه مقاومة عند مستويات 107,000 دولار، مع إمكانية الوصول إلى 120,000 دولار إذا استمر الزخم الإيجابي. 


ومع ذلك، يحذر المحللون من احتمالية حدوث تصحيحات سعرية في حال فشل السعر في الحفاظ على مستوى الدعم عند 100,000 دولار، مما قد يؤدي إلى تراجع نحو 92,000 دولار.


وفي سياق متصل، ارتفعت عملة الإيثريوم بنسبة 14% لتصل إلى 2,050.46 دولارًا، مما يعكس تحسنًا عامًا في سوق العملات الرقمية. ويُعزى هذا الارتفاع إلى التفاؤل بشأن التقدم في المحادثات التجارية العالمية، بالإضافة إلى التوقعات بتخفيف السياسات النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.


ومع استمرار هذه التطورات، يُتوقع أن تستمر البيتكوين في جذب اهتمام المستثمرين، خاصة مع تزايد التبني المؤسسي والتقدم في السياسات التنظيمية، مما قد يدفع السعر إلى مستويات قياسية جديدة في الأشهر المقبلة.

عربي ودولي

الجمعة 09 مايو 2025 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية إيران يزور السعودية وقطر قبل جولة ترامب في المنطقة

وكالات

يتوجّه وزير خارجية إيران، عباس عراقجي، غدا السبت، إلى السعودية وقطر، قبل جولة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المقررة الأسبوع المقبل في المنطقة، وفق ما أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة.


وجاء في بيان نُشر عبر موقع وزارة الخارجية الإلكتروني، أن عراقجي سيتوجه أولا إلى الرياض "للقاء مسؤولين سعوديين كبار وإجراء مباحثات معهم".


وأضاف أن وزير الخارجية الإيرانيّ، سيتوجّه بعد ذلك إلى الدوحة "للمشاركة في مؤتمر الحوار العربي-الإيراني".


ومن المقرّر أن يقوم ترامب بجولة تشمل السعودية وقطر والامارات، بين 13 أيار/ مايو، و16 منه.


وبمعزل عن زيارته القصيرة لروما لحضور جنازة البابا فرنسيس، تعدّ هذه الجولة أول رحلة لترامب إلى الخارج، منذ عودته إلى البيت الأبيض، في كانون الثاني/ يناير.


وبدأت إيران والولايات المتحدة اللتان قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية منذ 1980، مباحثات غير مباشرة في 12 نيسان/ أبريل، بشأن البرنامج النووي الإيراني، بوساطة من سلطنة عمان.


وكان مقرّرا إجراء جولة رابعة من المحادثات السبت الماضي، لكنها أُرجئت "لأسباب لوجستية"، وفق عمان.


وأعلن ترامب، أول من أمس، الأربعاء، أنه "سيتخذ قرارا" بشأن التسمية الرسمية التي ستعتمدها الولايات المتّحدة للخليج، بعدما أفادت تقارير إعلامية بأنّه يعتزم إطلاق اسم "الخليج العربي" أو "خليج العرب" على المسطح المائي، الذي تصرّ إيران على تسميته "الخليج الفارسي".


وسارعت طهران إلى تحذير ترامب من تغيير اسم هذا المسطح المائي، الواقع بين إيران وشبه الجزيرة العربية.


وقال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في منشور عبر منصة "إكس"، إنّ "أيّ محاولة ذات دوافع سياسية لتغيير الاسم التاريخي للخليج الفارسيّ، تشير إلى نيّة عدائية ضدّ إيران وشعبها".


فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

العدوان على طولكرم وجنين: تواصل عمليات الهدم وتدمير البنية التحتية

محافظات- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مدينة طولكرم ومخيميها لليوم الـ103 على التوالي، ولليوم الـ90 على مخيم نور شمس، وسط تصعيد ميدانيّ متواصل، يشمل حملات مداهمة وعمليات هدم للمنازل.


ولا تزال قوات الاحتلال تواصل حصارها المطبق على مخيَّمَي طولكرم ونور شمس، حيث شهد المخيمان اقتحامات للأحياء، تخللها إطلاق كثيف للأعيرة النارية باتجاه المنازل والمركبات، إلى جانب استخدام القنابل الصوتية وطائرات التصوير.


وواصلت جرافات الاحتلال، هدم المنازل في مخيم نور شمس، وتحديدًا في حارة الجامع، وذلك تنفيذًا لمخطط هدم 106 بنايات ومنازل في المخيمين، منها 58 بناية في مخيم طولكرم، و48 منزلا في مخيم نور شمس، وفق المخطط الذي أعلن عنه الاحتلال الخميس الماضي.


وشمل هذا الاعتداء تدميرًا شاملًا للمباني في المخيم، والتي تضم عشرات الشقق السكنية، وهُجّر سكانها منها بالقوة، وتوزعت في حارات المنشية والمسلخ والعيادة والجامع والشهداء، إلى جانب الدمار الكامل الذي حل بالبنية التحتية.


كما يشهد مخّيم جنين بشكل خاص عمليات اقتحام وتدمير للبنية التحتية، في إطار سياسة ممنهجة تستهدف التضييق على السكان وتهجيرهم من أراضيهم.

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

المكتب الحكومي بغزة: إسرائيل ألقت 100 ألف طن متفجرات وأبادت ألفين و200 عائلة

غزة- "القدس" دوت كوم

ألقت إسرائيل 100 ألف طنّ متفجرات، منذ بدء الحرب على غزة، قبل 19 شهرا، ما أسفر عن استشهاد وفقدان أكثر من 62 ألف فلسطيني وارتكاب أكثر من 12 ألف مجزرة، بحسب ما قال المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، أمس الخميس.


جاء ذلك في بيان نشره المكتب الإعلامي الحكومي، يوضح فيه أهم إحصائيات حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل.


وقال المكتب إن "إسرائيل ألقت أكثر من 100 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة منذ بدء حرب الإبادة في 7 أكتوبر 2023، ما أدى إلى مقتل وفقدان أكثر من 62 ألف فلسطيني، بينهم أكثر من 10 آلاف ما زالوا تحت الأنقاض، ومنهم مصيره مجهول".


وأكد أن "إسرائيل ارتكبت أكثر من 12 ألف مجزرة، من بينها 11 ألف و926 ضد العائلات الفلسطينية، حيث أباد بالكامل 2200 عائلة، ما أدى إلى مسح 6350 شخصًا من السجل المدني".


وفي سياق الجرائم التي طالت المقابر، قال المكتب إن "الاحتلال سرق 2300 جثمان من مقابر قطاع غزة، وأقام 7 مقابر جماعية داخل المستشفيات، تم انتشال 529 شهيدًا منها حتى الآن".


وفي جانب الكارثة الصحية بغزة، قال إن أكثر من 2.1 مليون حالة إصابة بأمراض معدية سُجلت بفعل النزوح القسري وانهيار البنية الصحية، من بينها 71 ألفًا و338 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي.


كما تضمن البيان معطيات تتعلق بالبنية الدينية والإغاثية المدمرة، مبينا أن الجيش الإسرائيلي دمّر 828 مسجدا كليا و167 جزئيا، واستهدف 3 كنائس، إضافة إلى 19 مقبرة من أصل 60 تعرضت للتدمير الكامل و الجزئي.


وفي إطار سياسة التجويع، ذكر أن إسرائيل استهدفت 66 منشأة إغاثية، بينها 29 تكية للطعام و37 مركزًا لتوزيع المساعدات، فيما تمنع دخول 37 ألفًا و400 شاحنة مساعدات ووقود منذ إغلاق المعابر كليًا قبل أكثر من شهرين.


فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

السفير الأميركي في "إسرائيل": آلية جديدة لتوزيع المساعدات بغزة وإسرائيل لن تكون جزءًا منها

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال السفير الأميركي في إسرائيل، اليوم الجمعة، "إن هناك آلية جديدة لتوزيع المساعدات في قطاع غزة"، مشيراً إلى أن إسرائيل لن تكون جزءاً منها.


وأضاف السفير الأميركي في مؤتمر صحفي، "أن الخطر الأكبر هو حدوث المجاعة في غزة وستكون هناك 400 نقطة توزيع مساعدات".


وأكد أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يريد توزيع المساعدات بغزة بطريقة آمنة وناجعة. وفق قوله.


ولفت إلى أن عدة شركاء وافقوا على خطة توزيع المساعدات، منوهاً أن إسرائيل لن تكون جزءا من عملية توزيعها.


وقال: "هناك شركاء لن يقبلوا مشاركة إسرائيل في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة"، مشيراً إلى أنه سيتم الكشف عن المزيد من التفاصيل بشأن التوزيع.


وأوضح السفير الأميركي أن الآلية الجديدة للمساعدات الإنسانية لا تعتمد على العمل العسكري، آملاً أن تبدأ قريباً.


وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي سيشارك بتوفير الأمن عند حدود المناطق التي سيتم إدخال المساعدات إليها.


فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

المطاعم الشعبية في غزة تغلق أبوابها حتى انفراجة أخرى

غزة- خاص بـ"ے" و"القدس" دوت كوم- صلاح سكيك:

محمد عكيلة لــ"القدس": تكلفة إعداد صحن الفول أو الحمص مرتفعة لذلك كان قرار معظم المطاعم بالإغلاق 

أشرف العمصي لــ"القدس": المؤسسات الدولية توقفت عن تقديم المساعدات للناس، بسبب إغلاق المعابر

عمار السويركي لــ"القدس": لدي 4 أطفال لا أنام الليل خوفًا عليهم من القصف ولا أعلم ماذا سأطعمهم في اليوم التالي


أرغم النقص الشديد في المواد الغذائية، وغلاء الأسعار، معظم المطاعم الشعبية في قطاع غزة، على إغلاق أبوابها، في ظل المجاعة التي يمر بها القطاع منذ عدة أسابيع.

واضطرت مطاعم الفول والحمص للإغلاق بعد أن وصل سعر لتر زيت الطهي إلى 90 شيكلًا، وكيلو الحطب إلى خمسة شواكل، والخضار والحمص حب إلى أسعار فلكية، حيث رفعت قبل أيام سعر أصغر صحن حمص أو فول من خمسة شواكل إلى سبعة، ومن ثم إلى عشرة شواكل قبل أن تتخذ معظم المطاعم قراراً بالإغلاق.


تكلفة إعداد صحن الفول والحمص مرتفعة



محمد عكيلة، صاحب مطعم شعبي في غزة، قال لــ"القدس" إن المتسبب في إغلاق المطاعم في غزة هو الاحتلال الإسرائيلي، فالبداية كانت بقطع إمدادات غاز الطهي عن غزة، قبل ثلاثة أشهر، ما اضطر أصحاب المطاعم لشراء الغاز من السوق السوداء حتى وصل سعر كيلو الغاز إلى 300 شيكل، قبل الذهاب إلى حلول بديلة، وهو استخدام الحطب.


وأضاف عكيلة: "ارتفع سعر الحطب رويدًا رويدًا، من شيكل وحتى ستة شواكل، خاصة أن المطاعم تستهلك كميات كبيرة من الحطب في اليوم الواحد، متابعًا: "ثم بدأت تظهر في الأفق أزمة زيت الطهي المستخدم في قلي الفلافل، الذي كان سعره في فترة الهدنة سبعة شواكل، لكنه يصل الآن إلى 90 شيكلاً، وهذا ينطبق على سعر حب الحمص والخضار المستخدمة في إعداد طبق الفول أو الحمص". 


وواصل عكيلة حديثه: "حتى التوابل والبهارات المستخدمة في تزيين طبق الحمص، والمضافة إلى خلطة الفلافل ارتفع سعرها إلى أربعة أضعاف، ما يعني أن تكلفة إعداد صحن الفول والحمص مرتفعة؛ لذلك كان قرار معظم المطاعم بالإغلاق حتى حدوث انفراجة".


أغلى صحن مسبحة في العالم


بدوره، قال المواطن أشرف العمصي، من مدينة غزة، لــ"القدس" إنه اشترى قبل يومين صحن مسبحة فول وحمص بسعر 17 شيكلًا، ما يعادل أربعة دولارات، بعد أن اعتقد أن سعره توقف عند سبعة شواكل، لافتًا إلى أنه اشتراه خجلًا من نفسه، ولأن طفله "نفسه في المسبحة"، على حد تعبيره.


وأوضح العمصي أن الوضع الطبيعي في ظل حرب التجويع أن تنفد كل المنتجات الغذائية، فالأسواق فارغة من البضائع والأطعمة، وما تبقى يكفي لعدة أيام، ناهيك عن توقف المؤسسات الدولية عن تقديم مساعداتها للناس، بسبب إغلاق المعابر، معتبرًا ما يحدث في غزة جرائم ضد الإنسانية.


الأطفال يموتون قصفًا أو جوعًا


أما المواطن عمار السويركي، فقد قال  لــ"القدس" إن أمعاء الأطفال في غزة، تدهورت، مرة من المجاعة ومرة من سوء الطعام المقدم، مضيفًا: "لدي أربعة أطفال أكبرهم يبلغ من العمر ثمانية أعوام، لا أستطيع النوم في الليل، خوفًا عليهم من القصف، ولا أعلم ماذا سأطعمهم في اليوم التالي إن كتبت لهم النجاة".


وأكد السويركي أن هذا الحال لا ينطبق عليه حصرًا، بل على كل أب وأم في قطاع غزة، فمستويات سوء التغذية في ارتفاع، والأطفال سيعانون مشاكل صحية مستقبلًا، بسبب الغذاء المقدم لهم، متابعًا: "اللحوم لم يتناولها الغزيون منذ أشهر، والخضروات شحيحة ومرتفعة الثمن، والدقيق يأكله الناس وهو منتهِ الصلاحية، وحتى التناول الدائم للبقوليات يسبب مشاكل صحية ستظهر لاحقًا".


ودعا السويركي في نهاية حديثه المؤسسات الدولية لا سيما الطبية والغذائية منها، للضغط على الاحتلال لإدخال الأدوية اللازمة، والأغذية الغنية بالفيتامينات حتى يستطيع أطفال غزة مقاومة الجوع والحصار.

فلسطين

الجمعة 09 مايو 2025 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يطلقون مواشيهم بمسافر يطا جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 أطلق مستعمرون، اليوم الجمعة، مواشيهم في المحاصيل الزراعية في عدة مناطق من مسافر يطا جنوب الخليل.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستعمرين أطلقوا مواشيهم بأعداد كبيرة بمحاصيل زراعية للمواطنين في منطقة الديرة، كما تجول مستعمرون مسلحون في أراضي المواطنين في قرية بيت الروش جنوب غرب الخليل.

عربي ودولي

الجمعة 09 مايو 2025 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الحوثيّون: الولايات المتحدة شنّت ألفا و712 غارة على اليمن منذ منتصف مارس

وكالات

قال الحوثيون في اليمن، مساء أمس الخميس، إن الولايات المتحدة الأميركية شنت 1712 غارة، تنوعت ما بين قصف جوي وبحري، منذ بدء عدوانها على اليمن منتصف آذار/ مارس الماضي.


وذكر الحوثيون، في فيديو عرضته قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للجماعة، أن "العدو الأميركي حشد حاملتي الطائرات ترومان وفيسنون، لأول مرة في المنطقة، مستخدما طائرات الشبح بي2 وقاذفات القنابل بي52".


وقال إن "اليمن (الحوثيون) نفذ أكثر من 131عملية بـ253 صاروخ باليستي ومجنح وفرط صوتي وطائرة مسيرة، ضمن عمليات الإسناد لغزة، وتصديا للعدوان الأميركي".


وأشارت "الحوثي" إلى أنها "كبدت العدو الأميركي خسائر فادحة، تمثلت في إسقاط 8 طائرات من طراز MQ-9، وطائرة استطلاع من نوع F360، بالإضافة إلى اعتراض طائرات شبح لأول مرة، ومقاتلات F-18، ما أجبرها على الانسحاب من الأجواء".


وأفادت "بتعرض حاملة الطائرات ترومان لـ24 عملية معلنة أجبرتها على الهروب إلى أقصى (شمال) البحر الأحمر، وإسنادها بحاملة الطائرات فيسنون".


وقال الحوثيون "تظل ترومان رمزًا للفشل الأميركي رغم التكتم الكبير الذي يحيط بملف الخسائر، حيث أُعلن خلال أسبوع واحد فقط عن سقوط طائرتين من نوع F18".


وذكرت أن "تكلفة الحرب العدوانية (للولايات المتحدة) تجاوزت 3 مليارات دولار، بخلاف الخسائر المباشرة التي تجاوزت المليار دولار".


وأضافت "رغم كل الدعم الأميركي بهدف إسناد العدو الإسرائيلي، وإيقاف العمليات اليمنية باتجاه العمق الصهيوني، إلا أن القوات اليمنية (الحوثيون) نفذت عمليات نوعية، أبرزها استهداف مطار بن غوريون وقواعد نيفاتيم".


وأكدت أن "كل هذه العمليات أوصلت الأميركي إلى الفشل، ليعلن مؤخرا إيقاف عملياته تجاه اليمن مقابل عدم استهداف سفنه في البحر الأحمر، بوساطة عمانية".


ومساء الثلاثاء، أعلنت سلطنة عمان نجاح وساطة قادتها بين واشنطن وجماعة الحوثي، أفضت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين.


وجاء الإعلان العُماني بعد ساعات من تصريح للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أكد فيه التوصل إلى اتفاق هدنة مع الحوثيين بوساطة مسقط، يتضمن وقف الجماعة هجماتها على السفن الأميركية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مقابل إنهاء الحملة الجوية الأميركية ضد مواقعها في اليمن.


في المقابل، أوضح الحوثيون أن الاتفاق لا يشمل إسرائيل، وأن عملياتهم ضدها ستستمر دعما لغزة حتى وقف الإبادة الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين.


واستأنف الحوثيون استهداف مواقع داخل إسرائيل وسفن متجهة إليها عبر البحر الأحمر، ردا على استئناف تل أبيب منذ 18 مارس الماضي، حرب الإبادة بحق الفلسطينيين في غزة.

عربي ودولي

الجمعة 09 مايو 2025 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب سيتيح للسعودية حيازة نووي لأغراض مدنية بدون التطبيع... إسرائيل تطالب بـ"ضمانات أمنيّة"

وكالات

سيتيح الرئيس الأميركيّ، دونالد ترامب، للسعودية حيازة نوويّ لأغراض مدنية، بدون تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بحسب ما ذكر تقرير صحافيّ، الخميس.


يأتي ذلك فيما أوردت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم، أن العلاقات بين الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تشهد توترًا متصاعدًا، وسط ما وصفته مصادر مقربة من ترامب بأنه "إحباط متبادل على المستوى الشخصي" بين الطرفين.


وأوردت وكالة "رويترز" للأنباء، مساء اليوم الخميس، أن ترامب، سيتيح للرياض حيازة نووي مدنيّـ بدون المطالبة بالتطبيع مع إسرائيل في المقابل.


في المقابل، ذكرت هيئة البثّ الإسرائيلية العامّة ("كان 11")، أن تل أبيب، طالبت بـ"ضمانات أمنيّة" بشأن تخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية، كأن يُشرف مراقبون أميركيون بشكل مباشر، على النووي الذي يُفترض أن يُستخدم لأغراض مدنية.


وفي السياق، نقلت "كان 11" عن مصادر إسرائيلية، لم تسمّها، أن "إمكانية التطبيع بين إسرائيل والسعودية، تعتمد على السعوديين".


وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، معلّقا على التقرير: "لقد حذرت لسنوات من صفقة سعودية، تتضمن تخصيب اليورانيوم".


وأضاف أنه "من غير المعقول أن يظلّ نتنياهو صامتا، بينما يتم التفاوض على صفقة من شأنها أن تتسبب في سباق تسلّح نووي في الشرق الأوسط، وقد تؤدي إلى وقوع القدرات النووية في الأيدي الخطأ"، على حدّ وصفه.


وبحسب الصحيفة، فإن هذا التوتر دفع الرئيس الأميركي إلى اتخاذ قرار بـ"المضي في خطوات إستراتيجية بالشرق الأوسط بمعزل عن إسرائيل"، في إشارة إلى اتفاق واسع مع السعودية لا يتضمن تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض.


وتسود في أروقة القرار الإسرائيلي مخاوف متزايدة من سياسات الرئيس الأميركي، تجاه المنطقة، في ظل مؤشرات على تراجع مكانة إسرائيل ضمن أولويات إدارته، بحسب ما أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الخميس.


واعتبرت الصحيفة أن إعلان ترامب وقف الضربات ضد الحوثيين من دون تنسيق مع إسرائيل التي علمت بذلك من التصريحات المتلفزة للرئيس الأميركي، "كان خطوة بعيدة المدى"، يشير إلى أن السياسة الأميركية بالمنطقة قد تتنافر مع المصالح الإسرائيلية.


وتشير التقارير إلى أن السعودية تربط انخراطها في اتفاق تطبيع مع إسرائيل بوقف العدوان على قطاع غزة، والثاني بإعلان إسرائيلي رسمي يلتزم بأفق سياسي يقود نحو إقامة دولة فلسطينية، حتى وإن لم يُستخدم هذا التعبير بشكل صريح.


ومساء أمس الأربعاء، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية في تقرير، أن مسؤولًا أميركيًا بارزًا أبلغ عائلات الأسرى الإسرائيليين خلال اجتماع مغلق، بأن "الولايات المتحدة بصدد التقدم في صفقة استراتيجية مع السعودية حتى من دون مشاركة إسرائيل".


وحذّر المسؤول من أن "ثمن تجاهل هذه الفرصة سيكون أكبر من أي وقت مضى".

 وقال المسؤول الأميركي خلال اللقاء: "صفقة وقف إطلاق النار مع الحوثيين كانت مجرد مقدمة، وإذا لم تتدارك إسرائيل موقفها، فإن صفقة الألفية قد تتم دونها".


كما عبّر المسؤول عن تفهمه لموقف العائلات الرافض للتصعيد العسكري في غزة، محذرًا من أنه "قد يهدد حياة الأسرى"، في موقف يناقض سياسة حكومة نتنياهو الحالية، ويعكس خلافًا متزايدًا بين الجانبين حول السياسات الإقليمية.


رياضة

الجمعة 09 مايو 2025 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الزمالك يطالب بحسم أزمة مباراة قمة الدوري المصري قبل مواجهة بيراميدز

وكالات

طالب مجلس إدارة نادي الزمالك المصري بصدور قرار لجنة الاستئناف حول أزمة مباراة القمة قبل يوم 13 أيار/ مايو الجاري والذي من المقرر أن تقام فيه مباراة الزمالك وبيراميدز بالدوري المصري.


وكتب الزمالك في بيان رسمي مساء أمس، الخميس، إنه "استمراراً للمشهد العبثي وسيطرة العشوائية على القرارات المصيرية من منظومة اللعبة، لم يكن مفاجئاً لإدارة نادي الزمالك استمرار محاولات تعطيل صدور قرار لجنة التظلمات بشأن عقوبات مباراة القمة السابقة".


وأضاف أنه "يعرب مجلس إدارة نادي الزمالك، نيابة عن جماهيره العظيمة في كل مكان، عن استنكاره لما آلت إليه الأمور من انعدام العدالة الناجزة، وغياب الشفافية والنزاهة، وتأكد للجميع كيف تُدار المسابقة هذا الموسم من كافة الأطراف، نظراً لوجود رغبة مبيّتة لعدم تطبيق اللوائح والالتفاف عليها لمصلحة طرف بعينه على حساب البقية، مما يمثل إساءة لسمعة الرياضة المصرية".


وأوضح أنه "في المقابل، ما حدث الموسم الماضي ليس ببعيد عنا، فوقتها كانت اللوائح واضحة والقرارات حاضرة، بينما الآن أصبح (التسويف) الأسلوب المتبع في ظل مبررات واهية. 


ويُعلن نادي الزمالك عن إرساله طلباً إلى لجنة الاستئناف باتحاد الكرة لتقديم موعد إصدار القرار النهائي قبل يوم 13 مايو الحالي حتى تستقيم الأمور وتتحقق العدالة".


وتابع أنه "أمام ما يحدث هذا الموسم، فإن نادي الزمالك لن يتوانى عن مواصلة اتخاذ الخطوات المشروعة التي تضمن حصوله على حقوقه وتطبيق اللوائح، مهما كلفه الأمر".