فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط أكثر من 500 قطعة أثرية والقبض على شخص في جنين

جنين - ضبطت الشرطة أكثر من 500 قطعة أثرية وقبضت على شخص في جنين .


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أنه وبعد ورود معلومات للشرطة عن تواجد شخص وبحوزته كمية من القطع الأثرية داخل المحافظ، على الفور تم تشكيل فريق بحث وتحرٍ لرصد المشتبه فيه، وبعد تحديد مكانه تحركت قوة من شرطة السياحة والآثار إلى المكان وألقت القبض عليه، وضبطت بحوزته 536  قطعة لعملات معدنية، وبعرض هذه القطع على مكتب وزارة السياحة والآثار في جنين تبين بان القطع جميعها أثرية.


وأكدت الشرطة بأنه تم التحفظ على المشتبه فيه والتحرز على المضبوطات لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه أصولاً.


وناشدت الشرطة كافة المواطنين بضرورة المحافظة على الموروث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس وزراء باكستان يزور السعودية في أولى تنقلاته الخارجية

اسلام اباد -  (أ ف ب) -توجه رئيس الوزراء الباكستاني الجديد شهباز شريف إلى السعودية الخميس في أولى زياراته الخارجية سعيا للحصول على دعم مالي من المملكة التي أمضى فيها سنوات منفيا.


لطالما كانت المملكة شريكا استخباراتيا لباكستان ومصدرا مستمرا لدعم اقتصادها المتعثر.


وقال شريف عبر تويتر الخميس "اليوم أبدأ زيارة للسعودية لتجديد وتأكيد أواصر الأخوة والصداقة بيننا"، مضيفا أن المملكة "لها مكانة خاصة في قلوبنا كلنا".


وأدى شريف اليمين في وقت سابق هذا الشهر بعدما أطاح البرلمان سلفه عمران خان في تصويت بحجب الثقة.


وقد ورث دينا عاما هائلا وتضخما متسارعا وعملة متراجعة، لكنه تعهد الإسراع في إنجاز مشاريع تنمية وبدء التعافي الاقتصادي.
ومن المتوقع أن يضم وفده بيلاوال بوتو زرداري الذي عُيّن وزيرا للخارجية الأربعاء. والوزير سليل العائلة السياسية الأكثر نفوذاً في باكستان ويبلغ 33 عاما.


وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية أنه من المتوقع أن تركز المحادثات على "تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتوفير فرص أكبر للقوى العاملة الباكستانية في المملكة العربية السعودية".
وأوضح البيان أن السعودية تستضيف أكثر من مليوني باكستاني.
شهباز هو الشقيق الأصغر لنواز شريف الذي تولى رئاسة وزراء باكستان ثلاث مرات، وتربطهما علاقات وثيقة بالعائلة المالكة السعودية.
وكان نواز وشهباز شريف انتقلا إلى المنفى في السعودية العام 2000 بعد انقلاب أطاح بنواز قبل ذلك بعام.
وقال المحلل السياسي السعودي علي الشهابي "لطالما كانت عائلة شريف تربطها علاقات جيدة بالمملكة وهذه الزيارة تخدم مصلحة (شهباز شريف)" في إظهار ذلك لجمهوره المحلي.
لكن الخبير في شؤون باكستان ورئيس شركة "فيزيار" لاستشارات المخاطر عارف رفيق لم يستبعد أن تكون تلك الروابط أقل قيمة مع توطيد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سلطته في المملكة. وقال رفيق "أعتقد أن الهدف الأساسي لهذه الزيارة التي يقوم بها شريف سيكون إعادة ضبط العلاقات مع (الأمير محمد) ووضع الشروط لما قد يكون شراكة تشمل مزيدا من المقايضة".
وأوضح أن السعودية أكبر مصدر للخام في العالم تدعم أصلا احتياطيات باكستان من النقد الأجنبي وأنشأت آلية لبيع النفط لباكستان بنظام الدفع المؤجل.
وأضاف "قد يطلب الباكستانيون من الرياض ودائع إضافية في بنكها المركزي لأن حسابها الخارجي يتعرض لضغوط شديدة".
لم يُنشر برنامج الرحلة المفصل الخميس، لكن وزارة الخارجية الباكستانية قالت إن الزيارة تستمر حتى السبت.

اقتصاد

الخميس 28 أبريل 2022 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

أكبر دولة منتجة لزيت النخيل تعلق كل صادراتها

جاكرتا -  (أ ف ب) -بدأت إندونيسيا الخميس تعليق صادراتها من زيت النخيل الذي تعد أكبر دولة منتجة له في العالم ما يمكن أن يؤدي إلى زعزعة استقرار سوق الزيوت النباتية التي ارتفعت أسعارها إلى أعلى مستوى منذ الحرب في أوكرانيا.


ويواجه الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا منذ أشهر نقصا في زيوت الطهي وارتفاع أسعارها في أسواقه المحلية ويخشى تصاعدا في التوتر الاجتماعي.


وفي تبدل في اللحظة الأخيرة مساء الأربعاء، أوضحت السلطات أن قرار تعليق الصادرات كل صادرات الزيوت النباتية وليس فقط منتجات زيوت الطعام فقط، كما أعلن قبل يوم.


وأشار الوزير المنسق للاقتصاد ايرلانغا هارتارتو مساء الأربعاء إلى أن "جميع المنتجات" بما في ذلك زيت النخيل الخام "مشمولة بمرسوم وزارة التجارة"، موضحا أن الحظر يدخل حيز التنفيذ ليل الأربعاء الخميس.


وارتفع سعر زيت النخيل الخام حوالى عشرة بالمئة الأربعاء قبل بدء الحظر المفروض في بورصة كوالالمبور، بزيادة نسبتها 63 بالمئة خلال عام واحد.
وأكد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن تأمين هذه السلعة للسكان يشكل "الأولوية القصوى". وأضاف "بما أننا أكبر منتج لزيت النخيل، من المفارقات أننا نواجه صعوبة في الحصول على زيت الطهي"، داعياً المنتجين إلى التعاون.
وتعاني إندونيسيا التي يبلغ عدد سكانها 270 مليون نسمة من مشاكل في التوزيع والتخزين بينما يفضل المنتجون بيع شحناتهم دوليا للاستفادة من ارتفاع الأسعار.
وتخطط جاكرتا لاستئناف الصادرات عندما ينخفض سعر الجملة لزيت الطهي إلى 14 ألف روبية (97 سنتًا) في الأرخبيل بعدما ارتفع بنسبة 70 بالمئة في الأسابيع الأخيرة.


ويطرح توريد زيت النخيل، الزيت الرئيسي المستخدم في الأرخبيل للطهي مشكلة منذ بداية العام. واضطر المستهلكون متواضعو الحال للانتظار لساعات في طوابير طويلة أمام مراكز توزيع النفط بأسعار مدعومة في العديد من المدن.


وصرح أحدهم ليسوس انتوني لوكالة فرانس برس "من الصعب العثور على زيت الطهي حتى في سوق الجملة". واضاف "أخيرا قررت تقليل استهلاكي (...) حتى لا أضطر إلى الوقوف في طوابير أو القتال" في محاولة لشرائه.
وقالت أدي نيني التي تبيع نوعا من الأطعمة المقلية التي يحبها الإندونيسيون وتسمى "غورنغان" إنها ضربة قوية. وأضافت أن "أسعار النفط المرتفعة أدت إلى خفض مبيعاتي، واضطررت إلى رفع سعر ما أنتجه من الغورنغان".
ولم يرتفع سعر زيت القلي فقط بل سعر فول الصويا أيضا.


وأدى الاستياء العام من ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى تراجع شعبية الرئيس حسب استطلاعات الرأي الأخيرة وإلى احتجاجات في مدن عدة.
وعبر إيدي هارتونو رئيس الرابطة الإندونيسية لمنتجي زيت النخيل عن أسفه لأن هذه الإجراءات تسببت بانخفاض دخل مشغلي المزارع. وهو يشدد على أنه "ليست هناك مشكلة في العرض بل في التوزيع".


وتؤمن إندونيسيا حوالى ستين بالمئة من إنتاج زيت النخيل العالمي والذي يستهلك ثلثاه في السوق المحلية. وقد صدرت 34,2 مليون طن العام الماضي من زيوت الطعام إلى جانب مجموعة واسعة من السلع الأخرى من مستحضرات التجميل إلى المواد الغذائية.


ويؤكد بيما يوديستيرا الخبير الاقتصادي في مركز الدراسات الاقتصادية والقانونية أن "الدول الأكثر تضررا (بتعليق التصدير) هي الهند والصين وبنغلادش وباكستان" نظرا لاستهلاكها الغذائي.


ويشير إلى أن إندونيسيا تجازف باحتمال دفع غرامات لخرقها عقودا وحتى المقاضاة أمام منظمة التجارة العالمية إذا طال أمد هذا الحظر.
ووصلت أسعار زيوت الطعام إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في آذار/مارس بسبب نقص الإمدادات العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ، وهما دولتان رئيسيتان منتجتان لزيت عباد الشمس.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة في السويد تريد إجراء استفتاء على الانضمام للناتو

 ستوكهولم  -  (د ب ا)- قالت زعيمة المعارضة اليسارية في السويد إنه يجب منح السويديين الفرصة للتعبير عن آرائهم بشأن الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) من خلال إجراء استفتاء.


ويشار إلى أن السويد لطالما التزمت بالحياد والاستقلال، ولكن الغزو الروسي لأوكرانيا واستمرار خروقات الطائرات  الروسية للمجال الجوي السويدي يدفع المواطنين للتفكير بجدية في الانضمام للناتو.


وقالت نوشي دادجوستار زعيمة حزب اليسار لإذاعة السويد اليوم الخميس إن قرارا حاسما مثل هذا يتطلب دعما واسع النطاق، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال مطالبة المواطنين بالادلاء برأيهم من خلال استفتاء.


ويرتبط الجيش السويدي بعلاقات قوية مع الناتو، وأحيانا يشترك في التدريبات. والآن، من المعتقد أن السويد سوف تتقدم بطلب رسمي للانضمام للحلف منتصف أيار/مايو الجاري. ويشار إلى أن فنلندا في نفس الموقف.


ويتعين أن يحظى أي قرار بتوسيع الحلف بموافقة جميع الدول الـ30 الأعضاء.


ويعارض حزب اليسار الانضمام لعضوية الناتو، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن التحالف لديه قدرات أسلحة نووية.
ويقول الخبراء إنه من غير المرجح أن يتوافر وقت لإجراء الاستفتاء، في ظل ضغط الوقت وحقيقة أنه من المرجح أن ترغب الأحزاب الحاكمة في تسوية مسألة الانضمام للناتو قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في أيلول/سبتمبر المقبل.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

السفير جواد عواد يقدم نسخة من أوراق اعتماده لدى أوزباكستان

طشقند- "القدس" دوت كوم-  قدم السفير جواد عواد، نسخة من أوراق الاعتماد في وزارة خارجية جمهورية اوزباكستان كسفير مفوض فوق العادة لدولة فلسطين لدى جمهورية اوزباكستان.


وقدم السفير عواد  الى القائم بأعمال وزير الخارجية نوروف فلاديمير ايماموقيتش، بحضور أركان وزارة الخارجية، حيث رافقه سكرتير أول بشر الأعرج .


واستعرض آخر المستجدات والتطورات في ظل الاعتداءات المستمرة على شعبنا وانتهاك المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وأعرب عن رغبة فلسطين في دفع وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مثمنا دور أوزباكستان لدعمها المستمر لفلسطين وخصوصا في المحافل الدولية.


وعبر عواد عن اعتزازه بتمثيل فلسطين لدى أوزباكستان التي تحظى بمكانة مرموقة، وفي غاية الأهمية في وسط آسيا متمنيا دوام التقدم والازدهار.


ونقل عوّاد تحيات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، الى القائم بأعمال وزير الخارجية، متمنيا له التقدم والتوفيق.

بدوره، تمنى نوروف فلاديمير ايماموقيتش للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهامه، مؤكدا تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتعاون الأوثق في مختلف المجالات، مشددا على الاستمرار في دعم فلسطين بما يخدم المصالح والتطلعات المشتركة .

منوعات

الخميس 28 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

جوني ديب استُبعد من فيلم "ديزني" بسبب اتهامات طليقته

واشنطن -  (أ ف ب) -أكّد مدير أعمال جوني ديب السابق أنّ الممثل استُبعد من فيلم "بايرتس أوف ذي كاريبيين" بسبب التهم بالعنف المنزلي التي وجهتها إليه طليقته أمبير هيرد، وذلك في شهادة أدلى بها بواسطة مقطع فيديو مُسجّل عُرض أمام المحكمة الناظرة في دعوى التشهير التي رفعها ديب على زوجته السابقة.


ويقاضي ديب طليقته بالتشهير ويطالبها بتعوض قدره 50 مليون دولار على خلفية مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" سنة 2018 صوّر ديب على أنه زوج عنيف.


في هذا المقال، لم تأت الممثلة البالغة 35 عاما على ذكر اسم جوني ديب (58 عاما) الذي تزوجته عام 2015. لكنها تطرقت إلى تهم العنف الأسري التي وجهتها ضده عام 2016.


إلا أن جوني ديب الذي نفى التعرض لهيرد بالضرب قال إنّ شركة "ديزني" قررت بعد أربعة أيام ألاّ تُسند إليه دور جاك سبارو الأساسي في هذه السلسلة من الأفلام العائلية التي حققت إيرادات عالية.


وقال كريستيان كارينو الذي تولى لفترة إدارة أعمال الزوجين وكانت تربطه بهما صداقة إنّ السبب الكامن وراء هذا القرار لم يُكشف بوضوح لكنه رأى إنّه "مرتبط باتهامات أمبير لديب".


وأضاف أن أوساط القطاع السينمائي تعرف أن قرار "ديزني" يعود إلى هذا السبب، مستشهداً بـ"أحاديث لزملاء ومسؤولين في شركات إنتاج".
ويدحض محامو امبير هيرد هذا الارتباط السببي ويركزون على المشاكل المحيطة بتصوير الجزء الخامس من سلسلة الأفلام.


ويتبادل ديب وهيرد اللذان استمر زواجهما عامين الاتهامات بالتشهير في هذه المحاكمة التي تحظى باهتمام إعلامي واسع وتنقل المحطات الإخبارية الأميركية وقائعها.


وكشف مدير أعمالهما السابق الأربعاء عن فصل جديد مثير للجدل يتمثل في علاقة أقامتها أمبير هيرد مع الملياردير إيلون ماسك بعد طلاقها من جوني ديب.
وقرأ كارينو أمام هيئة المحلفين مجموعة من الرسائل تبادلها مع الممثلة عام 2017 حين كان من بين مقربيها.
وتحدثت هيرد في إحدى الرسائل عن انفصالها عن رئيس شركة "تيسلا"، وكتبت "أنزعج عندما تصبح الأمور علنية، فأنا حزينة جداً".
وردّ الوكيل عليها "لم تحبيه يوماً وقلتِ لي ألف مرة إنّك على علاقة به فقط لسد الفراغ" الذي تركه ديب في حياتك.
وأجابت هيرد "أعلم ذلك، لكنّني احتجت إلى وقت لاستعادة قوتي".
وتوجّه كارينو الذي أقام بدوره علاقات عابرة مع شهيرات وكان خطيب ليدي غاغا، لهيرد بالقول "كان بإمكانك تجنب الأمر بالتوقف عن مواعدة رجال مشهورين جداً".

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

الكونغرس الأميركي يقر قانوناً لبيع الأصول الروسية المجمدة

واشنطن– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- أقر مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، بأغلبية ساحقة من كلا الحزبين مشروع قانون يحث الرئيس، جو بايدن، على بيع الأصول الفاخرة المجمدة للقادة الروس الذين يخضعون لعقوبات غربية واستخدام أموالها لتقديم مساعدات عسكرية وإنسانية لأوكرانيا.


وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن هذا التشريع غير ملزم، لكنه يعكس رغبة الحزبين في الكابيتول هيل لحث الرئيس باتخاذ موقف أكثر عدوانية في وقت تناقش فيه الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين بشأن مصير الأصول الروسية المصادرة.


يأتي ذلك بعد يوم من إعلان وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، أمام لجنة في مجلس الشيوخ أن الإدارة ستطلب من الكونغرس سلطة موسعة لمصادرة الممتلكات الروسية وتصفيتها.


وقال غارلاند للجنة الاعتمادات، الثلاثاء، "سوف ندعم التشريع الذي من شأنه أن يسمح لبعض هذه الأموال أن تذهب مباشرة إلى أوكرانيا".


وأعطت تعليقات المدعي الأميركي العام دفعة قوية لمؤيدي مشروع القانون الذين كافحوا مع سلسلة من القضايا القانونية الشائكة في محاولاتهم لإيجاد طريقة للولايات المتحدة لتحويل الأصول الروسية مثل اليخوت والشقق الفخمة إلى تعويضات فعلية للأوكرانيين الذين ما زالوا تحت الحصار.


في الأسابيع الأخيرة، استولى مسؤولو إنفاذ القانون على قائمة متزايدة من اليخوت الفاخرة بملايين الدولارات في جميع أنحاء أوروبا.  


في وقت سابق من أبريل، عمل مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" بالتنسيق مع السلطات الإسبانية لشراء اليخت "تانغو" الذي يبلغ طوله 250 قدما وتصل قيمته إلى 90 مليون دولار وهو يخت يملكه رجل الأعمال الروسي فيكتور فيكسيلبيرغ. 


وجادل النائبان توم مالينوفسكي، ديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي، وجو ويلسون، جمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية، الذي رعى هذا التشريع، بأن إدارة بايدن يجب أن تبيع الأصول المصادرة بما يتماشى مع العقوبات الموسعة حديثًا وتحويل العائدات إلى المجهود الحربي الأوكراني، بدلا من ترك الممتلكات تضعف وإعادتها في النهاية.


ويتشاور زعيم الأغلبية الديمقراطية، السناتور تشاك شومر، مع إدارة بايدن بشأن هذه المسألة ويود إدراج بند يمنح الرئيس سلطة بيع الأصول الروسية المصادرة لإرسال مساعدات إضافية لأوكرانيا، بحسب الصحيفة الأميركية.


وكانت المحاولات المبكرة لسن هذا القانون تعثرث بعد أن أثار المشرعون في لجنة الشؤون الخارجية والمحامون بالاتحاد الأميركي للحريات المدنية مخاوف من أن التشريع يمكن أن يتعارض مع الحماية القانونية للأفراد من خلال حرمان الروس الذين يمتلكون الأشياء المصادرة من الحق بالطعن في مثل هذا الإجراء وربما استرداد ممتلكاتهم. 


واستجابة لهذه المخاوف، خفف المشرعون حجم مشروع القانون بشكل كبير، مما جعله قرارا غير ملزم يدعو الإدارة إلى عقد "مجموعة عمل مشتركة بين الوكالات" مكلفة بتحديد "الآليات الدستورية التي يمكن للرئيس من خلالها اتخاذ خطوات لحجز ومصادرة "أصول القلة الذين عوقبوا بالعقوبات.


وذكرت "نيويورك تايمز" أن هذه الخطوة لم يسبق لها مثيل وتعد بمثابة توسع كبير في سلطة العقوبات الرئاسية، على الرغم من أن الخبراء اختلفوا حول ما إذا كان بايدن سيحتاج إلى السعي للحصول على سلطة قانونية جديدة من الكونغرس لتصفية تلك الأصول.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

آلمونتور: العقول العسكرية تتجمع في إسرائيل، فيما تعيد الحرب في أوكرانيا تحديد الاستراتيجيات

واشنطن– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- نشر موقع آلمونتور الأربعاء، تقريراً تحت عنوان "العقول العسكرية تتجمع في إسرائيل، بينما تعيد الحرب في أوكرانيا تحديد الاستراتيجيات"، أشار في مستهله إلى أنه مع استمرار الحرب ومشاهد الدمار في أوكرانيا، أصبحت إسرائيل نقطة جذب لمسئولي الأمن الأجانب من عشرات الدول.


ويقول آلمونتور بهذا الصدد، أن مصدراً عسكرياً إسرائيلياً رفيع المستوى قال شريطة عدم الكشف عن هويته: "إنهم يظهرون بأعداد كبيرة من دول في الغرب كانت قد ألغت بالفعل احتمالات الحرب، وكذلك من دول لا تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية. هناك شعور مُلح بضرورة رفع مستوى القدرات العسكرية بأسرع ما يمكن، لاسيما في مجال الدفاع عن النفس."


وأضاف المصدر قائلاً: "خذ ألمانيا على سبيل المثال... بعد الحروب العالمية والصدمة، وصلت إلى مرحلة شبه سلمية. والآن هم يستيقظون".


وتنسب آلمونتور للمصدر قوله إن "العديد من دول الغرب أهملت قوتها العسكرية وجعلتها في دور هامشي ضمن مجموعة أولوياتها. وفجأة أدركوا أن عصر السلام كان وهماً.


 حيث تغزو قوة عالمية جارتها، وتنشر قوة هائلة، وتقصف المدن وتقضي على المدنيين بأعداد لم نشهدها في أوروبا منذ الحروب العالمية، والشمس تستمر في إشراقها. الأمر يغير التصور والإستراتيجية في كل مكان عاقل على هذا الكوكب".


 ويلفت التقرير إلى أنه حتى في الوقت الذي تحسب فيه إسرائيل تلك الزيادة الغير متوقعة في صادراتها الدفاعية (التي حطمت بالفعل الأرقام القياسية هذا العام)، فإنها - مثل الدول الأخرى - تزن حالياً الآثار الإستراتيجية للغزو الروسي لأوكرانيا.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

عورتاني: المعلم هو صمام الأمان في حماية التعليم الذي يحاول الاحتلال محاربته

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، إن المعلم الفلسطيني هو صمام الأمان في حماية التعليم الذي يحاول الاحتلال الإسرائيلي محاربته بشتى الطرق.


وأكد عورتاني خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم الخميس، بمقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، بمدينة رام الله، للحديث عن التحديات التي يواجهها قطاع التعليم، ضرورة انتظام العملية التعليمية، والعودة إلى الحوار الوطني الديمقراطي، كون الطفل هو محور تلك العملية.


وتطرق عورتاني، إلى الاتفاق الذي تم الإعلان عنه منذ أسبوع، ويتم بموجبه إنجاز بعض الأمور للمعلمين، وأبرزها رفع علاوة طبيعة المهنة بمقدار 19%، مشيرا إلى أنها أعلى نسبة يحصل عليها المعلمون على مدى ثلاثة عقود على الأقل.


وأشار إلى ان هذا يأتي ضمن قناعة وتوجه استراتيجي بأن مكانة المعلم المهنية من أهم روافع النضال في فلسطين، فالمعلم هو الذي يواكب ويتفاعل مع الطالب، ومن المهم أن يكون راضٍ ومطمئن، وهذا الإنجاز ليس معزولا عن مأسسة التعليم ومهننته.وشدد على ضرورة أن تلتئم كل منظومة التربية حول التعليم، الذي يعتبر غاية سامية وأولوية، كونه يُنشئ الأطفال ويساعدهم على مواجهات التحديات وبناء الوطن، مؤكدا التزام الوزارة بتوفير حق التعليم، التزاما دستوريا وقانونيا.


وقال إن الارتباك الذي حصل في الأسابيع الأخيرة، حيث امتنع بعض المعلمين عن التدريس، تسبب بفوضى في الميدان التربوي، وهذا يمس حق الأطفال في التعليم بشكل مباشر، فالمدراس من المفترض أن تكون بيئة جاذبة للطلبة.


وبين، أن فلسطين تتعرض حاليا لسلسلة أزمات منها المالية، والحصار، وجائحة "كورونا"، ويرافق كل ذلك تحديات وظروف استثنائي تقع على الكل، والمعلم ليس منفصلا عن واقع الحال.وأكد أن الاجتهادات متباينة بين أعضاء الأسرة التربوية على العلاوة والرواتب، وهذا مشروع وطبيعي، ولكن من غير المنطق أن يتصرف المرء بعيدا عن البنية والهيكل المعمول به، مطالبا بضرورة الاحتكام للمرجعيات والقوانين واللوائح.ووجه عورتاني رسالة للأهل، بأن الوزارة لن تخذلهم، وأن العام الدراسي سينتهي ضمن المعايير، إذ سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن بما فيها تمديد العام الدراسي، منوها إلى أن "التوجيهي" سيبقى بنفس المعايير والجودة والمواصفات، ولن يتم التفريط به.


وطالب مدراء المدارس بتحمل مسؤولياتهم، وعدم السماح بحدوث إرباك في العملية التعليمية، متطرقا لمطالب النقابات المنوطة معظمها بعلاوة طبيعة العمل قائلا: إن الحكومة قررت تشكيل لجنة عليا، للنظر في بنية الراتب.وأردف أن الوزارة مستعدة للحوار المبني على أسس وطنية وديمقراطية، لإعادة النظر في أمور ومن ضمنها ترشيد العلاوات، مطالبا بضرورة انتظام العملية التعليمية، ووضع كل الإجراءات لتعويض الفاقد التعليمي.وختم عورتاني حديثه بالتأكيد على أهمية إعادة الوعي للنظام التعليمي، المرتبط بالطفل الذي يسعى الاحتلال لتجهيله، مشيرا إلى أن الوزارة ماضية باتخاذ الإجراءات المختلفة من أجل إعادة الرشد للعملية التعليمية.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

جهاز الضابطة الجمركية يتعامل مع 10 قضايا خلال الـساعات الماضية


رام الله- "القدس" دوت كوم- تعامل جهاز الضابطة الجمركية مع 10 قضايا خلال الـساعات الماضية بالتعاون مع جهات الاختصاص .


و في جنين تم ضبط 382 كيلو شوكولاتة وسكاكر وشامبوهات بدون بطاقة بيان باللغة العربية، وتم التحفظ عليها لحين استكمال الإجراءات القانونية.


كما تم  تم إحالة مكفلين غير ملتزمين إلى وزارة المالية لدفع الالتزامات الضريبية المترتبة عليهم وتسوية أوضاعهم، في 9 قضايا تهريب الضريبي والجمركي.


و يكثف الجهاز جهوده الميدانية والرقابية على المحال والأسواق مع الجهات الشريكة ذات العلاقة؛ للتأكد من عدم رفع الأسعار وخلو الأسواق من أي مواد غير قانونية ومراقبة الحركة التجارية وسلامة البضائع والسلع وعدم الاحتكار لا سيما مع حلول شهر رمضان المبارك.



فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة في رام الله

 رام الله- "القدس" دوت كوم- احتفل مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين ومنظمة التربية والعلوم والثقافة "يونسكو" ونقابة الصحفيين الفلسطينيين باليوم العالمي لحرية الصحافة.


وتحت شعار "الصحافة تحت الحصار الرقمي"، سلطت احتفالية هذا العام "الضوء على الطرق المتعددة الأوجه التي يمكن أن تؤثر من خلال التطورات الأخيرة في المراقبة من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية، وكذلك جمع البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي على التأثير على الصحافة، وحرية التعبير والخصوصية.


وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفن كون فون بورغسدورف خلال الحفل: "تتعرض حرية وسائل الإعلام وسلامة الصحفيين عبر الانترنت وخارجها لهجمات متزايدة، بينما يغمر مجال المعلومات بالمعلومات المضللة والخطاب الذي يحض على الكراهية والتحريض في فلسطين وحول العالم".


وأوضح: "في الأسبوع الماضي، اتخذ الاتحاد الأوروبي خطوة مهمة على صعيد التكنولوجيا الرقمية من خلال إقرار قانون الخدمات، وهو الأول من نوعه في العالم في مجال التنظيم الرقمي. 


ويتبع القانون مبدأ أن ما هو غير قانوني بعيدا عن الانترنت يجب أن يكون أيضًا غير قانوني عبر الانترنت، ويهدف إلى حماية الفضاء الرقمي من انتشار المحتوى غير القانوني".


وأضاف: "هناك حاجة إلى سياسات وحوار مع جميع المعنيين وتدابير مكثفة للدفاع عن هذه الحريات الأساسية وحمايتها، لا سيما في الساحة الرقمية".بدورها، قالت ممثلة اليونسكو في فلسطين نهى باوزير "ان الواقع العالمي المؤسف الذي يواجهنا جميعًا هو أن التهديدات الرقمية تؤثر على الصحافة وتقوضها وحرية التعبير وسلامة الصحفيين والخصوصية".


وأضافت أن "اليونسكو تؤمن بأن حرية الصحافة وحرية التعبير تسمحان بالتفاهم المتبادل لبناء سلام مستدام، حيث تكمن هذه القيم في صميم عملنا، وما زلنا ملتزمين بدعم جميع الأطراف المعنية لتحقيق حرية الصحافة، بما في ذلك من خلال عملنا لتعزيز سلامة الصحفيين ومحو الأمية الإعلامية في فلسطين".


من ناحيته، قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر ان نقابة الصحفيين ستبقى حارسة الحريات الاعلامية وحرية التعبير والمدافعة عنها.


واضاف ان النقابة تعمل مع الاتحاد الدولي للصحفيين على فضح وإدانة كل الانتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين ومحاسبة مرتكبيها.


 واعتبر أن المحتوى الفلسطيني في وسائل التواصل الاجتماعي يتعرض لحصار وانتهاكات غير  مسبوقة على مستوى العالم يجب أن تتوقف.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تمنح شركة خاصة عقد امتياز توليد الطاقة في "زهرة الفنجان"

البيرة- "القدس" دوت كوم- وقعت الحكومة مع شركة "ائتلاف الشمال"، اليوم الخميس، اتفاقية منح امتياز توليد الطاقة من النفايات في مكب زهرة الفنجان جنوب جنين.


ووقع الاتفاقية، في مقر وزارة الحكم المحلي بالبيرة، وزيرا المالية شكري بشارة والحكم المحلي مجدي الصالح، ممثلين عن الحكومة، فيما وقعها زهير عورتاني ممثلا عن شركة "ائتلاف الشمال"، بحضور أمين عام مجلس الوزراء أمجد غانم، وأعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة المشروع.


وجاء توقيع الاتفاقية بعد مصادقة مجلس الوزراء في جلسته، أول أمس الأربعاء، على توصيات اللجنة الوزارية للمشروع الخاص بإنتاج الكهرباء والتخلص من النفايات، وتكليف وزيري المالية والحكم المحلي بتوقيع الاتقاقية.


ويتضمن المشروع تصميم وبناء وتملك وتشغيل محطة معالجة النفايات الواردة إلى مكب زهرة الفنجان في محافظة جنين وتحويلها إلى طاقة.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة اليوم الخميس، واعتبر الصالح توقيع الاتفاقية "حدثاً مفصلياً في إطار الجهود الكبيرة التي بذلتها الوزارة بالشراكة مع كافة الجهات ذات العلاقة، من أجل تحويل النفايات من عبء صحي وبيئي إلى فرصة استثمارية تساهم في تحفيز الاستثمار في قطاع الخدمات على المستوى الوطني".


وأضاف أن الاستثمار في النفايات فكرة جديدة على فلسطين، مشيراً للتحديات الجمة التي واجهت اللجنة الوزارية والطواقم التي عملت على إعداد الاتفاقية ومراجعتها بشكل مهني وعملي ولتصبح قابلة للتطبيق بطريقة مُحكمة تضمن الحقوق وواجبات جميع الأطراف سواء في عقد الامتياز أو اتفاقية شراء الكهرباء.


وشدد على أهمية هذا المشروع في معالجة التحدي البيئي والصحي الذي فرضه واقع المكب، وبالتالي إيجاد حل عملي لتحدي النفايات، الأمر الذي سينعكس إيجابا على أهالي المنطقة، موكداً في الوقت ذاته أن الوزارة ستعمل على الاستفادة من التجربة المتراكمة في هذا المجال من أجل تعميمها مستقبلاً لتشمل بقية المكبات في الوطن.


من جانبه، أكد وزير المالية أهمية هذا المشروع الاستراتيجي الذي توليه الحكومة أولوية قصوى، نظراً لدوره في معالجة التحدي البيئي في مكب زهرة الفنجان، مشيراً إلى أهمية ما سينتج عن هذا المشروع من مخرجات تسهم في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، الأمر الذي ينسجم مع توجهات الحكومة في هذا المجال.


وعبر بشارة عن أمله في أن يشكل هذا المشروع قصة نجاح في الاستثمار في هذا المجال الحيوي والهام على المستوى الوطني.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطناً من غزة على معبر بيت حانون

غزة- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مواطنا من قطاع غزة، أثناء مروره على حاجز بيت حانون (ايريز) شمال القطاع.


واعتقل جنود الاحتلال المتواجدين على معبر بيت حانون (ايريز)  المواطن أحمد جودت الدلو، من محافظة غزة ويحمل تصريح تاجر، أثناء مروره عبر المعبر.يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت العشرات من المواطنين أثناء مرورهم عبر معبر بيت حانون خلال الفترة الماضية.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

الأسيران شادي موسى و اياد عمر ضحايا الإهمال الطبي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريره اليوم، أن الأسير شادي موسى يواجه أوضاع صحية صعبة حيث يعاني من مشاكل بالقلب الى جانب مشاكل صحية أخرى، وهو بحاجة ماسة الى اجراء فحوصات طبية سريعة حسب ما أوصى به أخصائي القلب في عيادة السجن، الى أن إدارة سجون الاحتلال تتعمد المماطلة في ذلك وعدم الاستجابة لأبسط حقوقه في العلاج.


أما فيما يخص الأسير اياد عمر والمتواجد حاليا في سجن عسقلان، فإنه يعاني من دوخة وتقيؤ وعدم توازن، ويشعر بتدهور في وضعه الصحي، وهو بانتظار إجراء فحوصات عديدة ولكن بسبب المماطلة المستمرة من قبل عيادة السجن لم يتم اجراء الا فحص واحد، فقد خضع لصورة CT للرأس والرقبة، ولكن لم يتم اعطاؤه الرد على نتيجة الفحوصات.


في الوقت الذي يطالب به الأسير اياد تقديم طلب إفراج مبكر لغايات مرضية، حيث تبقى على فترة محكوميته قرابة ال 3 سنوات.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية نابلس تبحث مع الشرطة والأمن الوطني تنظيم الأسواق

نابلس- غسان الكتوت- الرواد للصحافة والإعلام- استقبل رئيس بلدية نابلس الدكتور سامي حجاوي ونائبه الدكتور حسام الشخشير اليوم، قائد منطقة نابلس العميد محمد سلامة يرافقه عدد من ضباط جهاز الأمن الوطني، بالإضافة إلى مدير شرطة محافظة نابلس العميد ثابت السعدي يرافقه عدد من مدراء الدوائر في الشرطة، بحضور رئيس قسم الحراسة والتفتيش في البلدية امجد عيران.


وفي بداية اللقاء، قدم الحضور التهاني لرئيس البلدية والمجلس البلدي باستلام مهام إدارة البلدية.


وناقش الحضور عددا من الملاحظات المتعلقة بالأسواق وانتشار البسطات العشوائية في مركز المدينة، حيث أكدوا على ضرورة المحافظة على انسياب حركة المواطنين سواء على الشارع او الرصيف.


وستعمل البلدية على تنفيذ خطة متكاملة لترتيب الأسواق بشكل عام في المدينة بعد انتهاء عيد الفطر، وذلك بالتعاون مع الشرطة والأجهزة الأمنية ومؤسسات المدينة ذات العلاقة.


وتمنى الدكتور حجاوي أن يأتي العيد في أجواء من الفرح والأمن والأمان لكافة مواطني المدينة وزوارها .

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

مناقشة أول رسالة دكتوراة في جامعة الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- جرىاليوم، مناقشة أول رسالة دكتوراة في جامعة الخليل في الفقه وأصوله ضمن برنامج الدكتوراة المشترك مع جامعتي القدس والنجاح. قدم الرسالة الطالب نايف محمود الرجوب وعنوانها "التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في منظور الشريعة الإسلامية".


واستعرض الباحث في رسالته حقيقة التطبيع ونشأته، وأهدافه، وأنواعه، ووسائله، وآثاره على العرب والمسلمين؛ في القضايا السياسية والدينية والثقافية والأمنية والاجتماعية.


تناول الباحث الموقف الإسلامي، والعربي الرسمي والشعبي، من التطبيع، وحكمه في الشريعة الإسلامية.
وكانت أهم نتائج الدراسة:


- إن التطبيع اختراق صهيوني للعالمين العربي والإسلامي للهيمنة على مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والامنية لقبول المحتل.


- تمكن الإسرائيليون من خلال التطبيع تحقيق أهداف حيوية عجزت الحروب عن فرضها وتحقيقها.


- الكيان الصهيوني استيطاني، توسعي، عدواني، أقامه الغرب ودعمه بكل أسباب الحياة والقوة والتفوق؛ لتحقيق مصالح مشتركة بينهما.
 
تكونت لجنة المناقشة من: أ.د. حسين مطاوع الترتوري مشرفاً ورئيساً ، د. مهند فؤاد استيتي مناقشاً داخلياً، أ.د. عروة عكرمة صبري مناقشاً من الجامعات الشريكة، وأ.د. محمد محمد شلش مسالمة مناقشاً خارجياً.


وقد أجيزت الرسالة، وأوصت لجنة المناقشة بمنح الطالب درجة الدكتوراة في الفقه وأصوله.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين: شحنات الأسلحة لأوكرانيا "تهدد الأمن" الأوروبي

موسكو -  (أ ف ب) -اعتبرت الرئاسة الروسية الخميس أن شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا "تهدد الأمن" الأوروبي، وذلك غداة دعوة جديدة من وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس لتسليم المزيد من الأسلحة الثقيلة وطائرات إلى كييف.


وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين "هذا الميل لإغراق أوكرانيا بالأسلحة وخصوصا الأسلحة الثقيلة يعد تصرفا يهدد أمن القارة ويزعزع الاستقرار".


وكانت تراس قد دعت الأربعاء إلى زيادة شحنات الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا وتسليمها طائرات، مؤكدة أن الوقت يتطلب "شجاعة" في مواجهة روسيا التي تنفذ عملية عسكرية في أراضي جارتها منذ 24 شباط/فبراير.


وقالت وزيرة الخارجية البريطانية "يجب أن نكون مستعدين لحرب طويلة وأن نضاعف دعمنا لأوكرانيا" من "الأسلحة الثقيلة والدبابات والطائرات واستخدام كل ما هو موجود لدينا (...) وتكثيف الإنتاج. نحن بحاجة إلى القيام بكل هذا".

اقتصاد

الخميس 28 أبريل 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تمنح شركة خاصة عقد امتياز توليد الطاقة في "زهرة الفنجان"

رام الله- "القدس" دوت كوم- وقعت الحكومة مع شركة "ائتلاف الشمال"، اليوم الخميس، اتفاقية منح امتياز توليد الطاقة من النفايات في مكب زهرة الفنجان جنوب جنين.


ووقع الاتفاقية، في مقر وزارة الحكم المحلي بالبيرة، وزيرا المالية شكري بشارة والحكم المحلي مجدي الصالح، ممثلين عن الحكومة، فيما وقعها وزهير عورتاني ممثلا عن شركة "ائتلاف الشمال"، بحضور أمين عام مجلس الوزراء أمجد غانم، وأعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة المشروع.


وجاء توقيع الاتفاقية بعد مصادقة مجلس الوزراء في جلسته، أول أمس الأربعاء، على توصيات اللجنة الوزارة للمشروع الخاص بإنتاج الكهرباء والتخلص من النفايات، وتكليف وزيري المالية والحكم المحلي بتوقيع الاتقاقية.


ويتضمن المشروع تصميم وبناء وتملك وتشغيل محطة معالجة النفايات الواردة إلى مكب زهرة الفنجان في محافظة جنين وتحويلها إلى طاقة.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة اليوم الخميس، واعتبر الصالح توقيع الاتفاقية "حدثاً مفصلياً في إطار الجهود الكبيرة التي بذلتها الوزارة بالشراكة مع كافة الجهات ذات العلاقة، من أجل تحويل النفايات من عبء صحي وبيئي إلى فرصة استثمارية تساهم في تحفيز الاستثمار في قطاع الخدمات على المستوى الوطني".


وأضاف أن الاستثمار في النفايات فكرة جديدة على فلسطين، مشيراً للتحديات الجمة التي واجهت اللجنة الوزارية والطواقم التي عملت على إعداد الاتفاقية ومراجعتها بشكل مهني وعملي ولتصبح قابلة للتطبيق بطريقة مُحكمة تضمن الحقوق وواجبات جميع الأطراف سواء في عقد الامتياز أو اتفاقية شراء الكهرباء.


وشدد على أهمية هذا المشروع في معالجة التحدي البيئي والصحي الذي فرضه واقع المكب، وبالتالي إيجاد حل عملي لتحدي النفايات، الأمر الذي سينعكس إيجابا على أهالي المنطقة، موكداً في الوقت ذاته أن الوزارة ستعمل على الاستفادة من التجربة المتراكمة في هذا المجال من أجل تعميمها مستقبلاً لتشمل بقية المكبات في الوطن.


من جانبه، أكد وزير المالية أهمية هذا المشروع الاستراتيجي الذي توليه الحكومة أولوية قصوى، نظراً لدوره في معالجة التحدي البيئي في مكب زهرة الفنجان، مشيراً إلى أهمية ما سينتج عن هذا المشروع من مخرجات تسهم في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، الأمر الذي ينسجم مع توجهات الحكومة في هذا المجال.


وعبر بشارة عن أمله في أن يشكل هذا المشروع قصة نجاح في الاستثمار في هذا المجال الحيوي والهام على المستوى الوطني.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": الاحتلال ينتج أبشع أشكال العنصرية في ظل غياب حل سياسي للصراع

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، التقييدات والتضييقات التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي يومياً على حياة المواطن الفلسطيني للحد من قدرته على الحركة والتنقل بحرية في أرض وطنه، بما في ذلك حريته في زيارة القدس المحتلة وأداء الصلاة فيها.


وقالت الخارجية، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن الاحتلال حوّل البلدات والمدن والمخيمات الفلسطينية إلى سجون يتحكم بالخروج منها والدخول إليها عبر بوابات حديدية أو حواجز أو أبراج عسكرية على مداخلها في إطار حصار عسكري ظالم على كل من قطاع غزة من جهة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية من جهة أخرى.


وأضافت: أينما يذهب الفلسطيني يصطدم بحواجز الموت التي تنصبها قوات الاحتلال لإعاقة حركة المواطنين والسيطرة عليها وخنقهم وممارسة أبشع أشكال القمع والعنصرية بحقهم، بما يسببه ذلك من آلام ومعاناة جراء الازدحام على الحواجز كما حصل مع المصليين أثناء توجههم لإحياء ليلة القدر في المسجد الأقصى المبارك أو أثناء خروجهم من القدس، إضافة لإقدام الاحتلال على تحويل القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية وتقطيع أوصالها بشبكة حواجز واسعة.


ورأت أن هذه العقلية هي السبب الحقيقي خلف جميع أشكال التصعيد والتوترات الناشئة في ساحة الصراع عامة، وفي القدس بشكل خاص، وأكدت فشل هذه العقلية الاستعمارية العنصرية في تدجين شعبنا وفرض التعايش مع الاحتلال، وأن شعبنا يدفع أثماناً باهظة جراء مشاريع الاحتلال الاستيطانية والقمعية.


وجددت التأكيد على أن القضية الفلسطينية، قضية سياسية بامتياز، قضية شعب يرزح منذ عشرات السنين تحت الاحتلال ويسعى لنيل حقه في ممارسة تقرير مصيره بحرية أسوة بالشعوب الأخرى، كما نص على ذلك ميثاق الأمم المتحدة، وان هروب اسرائيل كقوة احتلال من هذه الحقيقة هو السبب الحقيقي لاستمرار الصراع ودوامة التصعيد المستمرة.


وطالبت الخارجية، المجتمع الدولي بالعمل الجاد والفوري لإجبار إسرائيل على الانخراط في عملية سياسية تفضي لإنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية المحتلة كمدخل أساس لا بديل عنه لتحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة برمتها.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

سلطات الاحتلال تبعد 3 مقدسيين عن المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن ثلاثة شبان مقدسيين، شرط الإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك، ودفع غرامات مالية.


وأفادت مصادر محلية، بأن سلطات الاحتلال أفرجت عن الشبان: حمدي كستيرو، وبراء الطويل، وحسام الزعانين، بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة شهر، ودفع غرامة مالية بقيمة 500 شيقل، لكل واحد منهم.


كما فرضت سلطات الاحتلال على الشبان ما يسمى بـ"كفالة الطرف الثالث"، أي في حال تم خرق الإبعاد سيتم دفع غرامة مالية بقيمة ألف شيقل.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يجرفون أراضي في سبسطية والناقورة

نابلس- "القدس" دوت كوم- جرف مستوطنون، اليوم الخميس، مساحات من أراضي بلدتي سبسطية والناقورة، شمال غرب نابلس.


وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، "منذ ساعات الصباح الباكر، باشر المستوطنون أعمال تجريف قرب شارع نابلس جنين، في أراضي غرب بلدة سبسطية حوض 4، والناقورة حوض 12.


وأشار إلى أن تلك الأراضي هي ملكيات خاصة لمواطني البلدتين، ويملكون "كواشين" خاصة بها.وأضاف أن التجريف يأتي بغرض توسعة مستوطنة "شافيه شمرون".


المصدر: الوكالة الرسمية للأنبا "وفا".

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفتش عدة منازل في قرية الكرمل

الخليل- "القدس" دوت كوم- فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عدة منازل في قرية الكرمل شرق يطا في الخليل.


وأوضح منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، أن قوات الاحتلال فتشت عدة منازل في قرية الكرمل شرق يطا وحطمت أثاثها وعبثت بمحتوياتها بشكل متعمد، وعرف من أصحابها: حاتم إبراهيم مخامرة، وأحمد عيسى شتات.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط أكثر من 500 قطعة أثرية في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة أكثر من 500 قطعة أثرية، وقبضت على شخص في جنين.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن معلومات وردت للشرطة عن تواجد شخص وبحوزته كمية من القطع الأثرية داخل المحافظة، وبعد تحديد مكانه تحركت قوة من شرطة السياحة والآثار إلى المكان وألقت القبض عليه، وضبطت بحوزته 536  قطعة لعملات معدنية، وبعرض هذه القطع على مكتب وزارة السياحة والآثار في جنين تبين بأن القطع جميعها أثرية.


وأكدت الشرطة بأنه تم التحفظ على المشتبه فيه والتحرز على المضبوطات لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه أصولاً.


وناشدت الشرطة كافة المواطنين بضرورة المحافظة على الموروث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى تطالب بالضغط على الاحتلال للإفراج عن المعتقل الإداري بشير الخيري

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الخميس، المؤسسات الحقوقية والقانونية والإنسانية ببذل جهودها والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للإفراج عن المعتقل الإداري بشير الخيري من مدينة البيرة والبالغ من العمر (80 عاماً)، وتحتجزه سلطات الاحتلال بمعتقل "عوفر".


وأوضحت الهيئة أن جيش الاحتلال كان قد اعتقل الأسير خيري بتاريخ 29 تشرين الأول/أكتوبر 2021، وقُدمت بحقه لائحة اتهام بزعم المشاركة في أنشطة "منظمة غير قانونية"، وبعدها صدر قرار من محكمة الاحتلال بالإفراج عنه لعدم ثبوت أي تهمة موجه ضده، ليحول للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر بذريعة وجود "ملف سري".


وأضافت أن جهاز المخابرات الإسرائيلي "الشاباك"، كان قد حاول مؤخراً التفاوض مع الأسير خيري، لإجباره على الاعتراف بلائحة الاتهام الموجه ضده، وفي المقابل إنهاء قرار الاعتقال الإداري الصادر بحقه وعدم تجديده، لكن المعتقل خيري رفض عرض الاحتلال رفضاً قاطعاً من حيث المبدأ.


ولفتت الهيئة أن الأسرى سيشرعون بخطوات تصعيدية احتجاجية، في حال تم تجديد الاعتقال الإداري للأسير خيري الذي ينتهي اليوم، وقد يصل ذلك إلى خوض إضراب مفتوح عن الطعام.


يشار إلى أن المعتقل خيري أسير سابق اعتقل سابقاً خمس مرات، وأمضى داخل السجون ما يزيد عن 17 عاماً  ما بين أحكام فعلية وأوامر اعتقال إداري.

منوعات

الخميس 28 أبريل 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير يكشف سبب كارثة الطائرة المصرية في 2016

روما -  (أ ف ب) -نقلت صحيفة إيطالية عن تحقيق لخبراء فرنسيين الأربعاء أنّ كارثة طائرة مصر للطيران التي تحطّمت في البحر المتوسط في 2016 في حادث أسفر عن مقتل 66 شخصاً نجمت عن حريق اندلع في قمرة القيادة بسبب سيجارة وتسرّب أوكسيجين.


وقالت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" إنّ طائرة الرحلة "إم إس 804" التي أقلعت من باريس متّجهة إلى القاهرة وتحطّمت في البحر الأبيض المتوسط في 19 أيار/مايو 2016 بين جزيرة كريت والساحل الشمالي لمصر كانت ضحية عاملين اجتمعا على متنها هما تسرّب من قناع أوكسجين مساعد الطيار ونيران سيجارة كان يدخّنها الطيار أو مساعده.


ولقي في الكارثة يومها كلّ من كان على متن الطائرة وهي من طراز إيرباص إيه 320 وعددهم 66 شخصاً مصرعهم، ومن بين هؤلاء 40 مصرياً و15 فرنسياً.


ويومها سارعت القاهرة إلى ترجيح فرضية تحطّم الطائرة بسبب تفجير استهدفها، لكنّ باريس رجّحت في المقابل أن يكون الحادث ناجماً عن خلل فنّي.


وأوضحت الصحيفة الإيطالية أنّ المعلومات التي أوردتها مستقاة من وثيقة تقع في 134 صفحة قُدّمت إلى محكمة استئناف باريس في آذار/مارس.
ووفقاً لكورييري دي لا سيرا فإنّ التسجيلات الصوتية للصندوق الأسود تدعم هذه الفرضية.


وبحسب الصحيفة فقد رصد الخبراء صوتا حفيفا التقطه الميكروفون المدمج في قناع مساعد الطيار، وذلك قبل دقائق قليلة من وقوع الحادث، وقد رجّحوا أن يكون هذا الصوت ناجماً عن تدفّق قوي للهواء، إذ إنّ القناع كان موضوعاً في وضعية "الطوارئ".


ووفقاً للوثيقة فإنّ النيران اشتعلت بسبب "شرارة أو لهب" تسبّبت به سيجارة على الأرجح.


وكان المكتب الفرنسي للتحقيق بشأن سلامة الطيران المدني "بي إي آي" خلص في تقرير نشره في تموز/يوليو 2018 إلى أنّ "الفرضية الأكثر ترجيحاً" هي أنّ "حريقاً اندلع في قمّرة القيادة وامتدّ بسرعة وتسبّب بفقدان السيطرة على الطائرة".

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الأسيران شادي موسى وإياد عمر ضحايا إضافية في مسلسل الإهمال الطبي الإسرائيلي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريره اليوم الخميس، أن الأسير شادي موسى يواجه أوضاع صحية صعبة، حيث يعاني من مشاكل بالقلب إلى جانب مشاكل صحية أخرى، وهو بحاجة ماسة لإجراء فحوصات طبية سريعة حسب ما أوصى به أخصائي القلب في عيادة السجن، ولكن إدارة سجون الاحتلال تتعمد المماطلة في ذلك وعدم الاستجابة لأبسط حقوقه في العلاج.    


أما فيما يخص الأسير إياد عمر والمتواجد حالياً في سجن عسقلان، فإنه يعاني من دوخة وتقيؤ وعدم توازن، ويشعر بتدهور في وضعه الصحي، وهو بانتظار إجراء فحوصات عديدة، ولكن بسبب المماطلة المستمرة من قبل عيادة السجن لم يتم إجراء إلا فحص واحد، فقد خضع لصورة   CT للرأس والرقبة، ولكن لم يتم اعطاؤه الرد على نتيجة الفحوصات. 


 في الوقت الذي يطالب به الأسير إياد تقديم طلب إفراج مبكر لغايات مرضية، حيث تبقى على فترة محكوميته قرابة الـــــ3 سنوات.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

سي إن إن: الجيش الأمريكي ترك معدات عسكرية في أفغانستان قيمتها 7 مليارات دولار

واشنطن  -  (د ب أ)- نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم الخميس عن تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن القوات الأمريكية تركت خلال انسحابها من أفغانستان العام الماضي معدات عسكرية بما يقرب من سبعة مليارات دولار.


وأضاف التقرير أن تلك المعدات كانت الولايات المتحدة نقلتها إلى الحكومة الأفغانية على مدار 16 عاما ولكن تم تركها بعدما أكملت الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان في آب/أغسطس 2021، وأن "هذه المعدات موجودة الآن في بلد يسيطر عليه العدو نفسه الذي كانت الولايات المتحدة تحاول طرده على مدى العقدين الماضيين: حركة طالبان".


وقال التقرير، الذي قُدم إلى الكونجرس، إن وزارة الدفاع ليس لديها خطط للعودة إلى أفغانستان "لاستعادة أو تدمير المعدات".


وكانت الولايات المتحدة قدمت ما مجموعه 6ر18 مليار دولار من المعدات لقوات الأمن الأفغانية في الفترة من 2005 إلى آب/أغسطس .2021 وظلت معدات بقيمة 12ر7 مليار دولار منها في أفغانستان بعد اكتمال الانسحاب الأمريكي في .2021


ووفقا للتقرير، تشمل تلك المعدات طائرات ومركبات عسكرية ومعدات اتصالات وغيرها.


وقد أثارت القيمة الهائلة لتلك المعدات انتقادات شديدة من قبل المشرعين من كلا الحزبين.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

بلدية نابلس تبحث مع الشرطة والأمن الوطني تنظيم الأسواق

نابلس- " القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- استقبل رئيس بلدية نابلس الدكتور سامي حجاوي ونائبه الدكتور حسام الشخشير، اليوم الخميس، قائد منطقة نابلس العميد محمد سلامة يرافقه عدد من ضباط جهاز الأمن الوطني، بالإضافة إلى مدير شرطة محافظة نابلس العميد ثابت السعدي يرافقه عدد من مدراء الدوائر في الشرطة، بحضور رئيس قسم الحراسة والتفتيش في البلدية امجد عيران.


وفي بداية اللقاء، قدم الحضور التهاني لرئيس البلدية والمجلس البلدي باستلام مهام إدارة البلدية.


وناقش الحضور عدداً من الملاحظات المتعلقة بالأسواق وانتشار البسطات العشوائية في مركز المدينة، حيث أكدوا على ضرورة المحافظة على انسياب حركة المواطنين سواء على الشارع او الرصيف.


وستعمل البلدية على تنفيذ خطة متكاملة لترتيب الأسواق بشكل عام في المدينة بعد انتهاء عيد الفطر، وذلك بالتعاون مع الشرطة والأجهزة الأمنية ومؤسسات المدينة ذات العلاقة.
وتمنى الدكتور حجاوي أن يأتي العيد في أجواء من الفرح والأمن والأمان لكافة مواطني المدينة وزوارها . 

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

غوتيريش في أوكرانيا: "الحرب في القرن الحادي والعشرين عبثية"

بوروديانكا -  (أ ف ب) -اعتبر الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس عند وصوله الى بوروديانكا في ضواحي كييف حيث يتهم الأوكرانيون الروس بارتكاب فظاعات خلال احتلالهم المنطقة في آذار/مارس، ان "الحرب في القرن الحادي والعشرين عبثية".


وقال غوتيريش الذي يقوم بأول زيارة له الى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، أمام المباني المدمرة "أتخيل عائلتي في أحد هذه المنازل، أرى أحفادي يركضون مذعورين. الحرب عبثية في القرن الحادي والعشرين، أي حرب غير مقبولة في القرن الحادي والعشرين".

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن وموسكو تحييان أجواء الحرب الباردة خلال تبادل للسجناء

واشنطن -  (أ ف ب) -مع اجراء مفاوضات سرية في أوج أزمة دولية أفضت الى خروج سجينين الى الحرية على مدرج مطار، أحيت الولايات المتحدة وروسيا الأربعاء عبر عملية التبادل تقليدا يعود الى حقبة الحرب الباردة.


فيما الغرب يواصل فرض عقوبات على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، شددت الولايات المتحدة على انها لن تجري أي تواصل دبلوماسي مع موسكو لكن هذا التبادل يظهر أن القوتين لا تزالان تقيمان علاقة حول مواضيع محددة.


اظهرت صور التلفزيون الروسي جندي مشاة البحرية (المارينز) الأميركي السابق تريفور ريد (30 عاما) مرتديا معطفا وهو يخرج من شاحنة صغيرة برفقة ثلاثة جنود روس على مدرج مطار كما يبدو.


توجهت الطائرة الى تركيا التي لم تحظر مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، خلافا لدول الاتحاد الأوروبي، حيث تمت مبادلته بالطيار الروسي كونستانتين ياروشنكو الذي أدين بتهريب المخدرات وكان مسجونا في الولايات المتحدة.


وقال والد المارينز جوي ريد إن تريفور نُقل هذا الأسبوع إلى سجن في موسكو وإن عملية التبادل تمت على مدرج مطار في تركيا، مضيفا "توقّفت الطائرة الأميركية بجانب الطائرة الروسية وتم إطلاق السجينين بشكل متزامن على غرار ما يحصل في الأفلام".


تم الاتفاق رغم ان السفارة الأميركية شبه خالية في موسكو بعدما اشتكت واشنطن منذ فترة طويلة من قيود روسية على موظفيها.
قبل انتهاء الحرب الباردة عام 1991، كانت القوتان تتبادلان ليلا السجناء على جسر غلينيك في برلين.


الجسر الذي كان يعرف باسم "جسر الجواسيس" كان يربط المنطقة الأميركية في برلين الغربية بمدينة بوتسدام في ألمانيا الشرقية سابقا فوق نهر هافل.


وتعود أشهر عملية تبادل الأشهر الى عام 1986 حين افرج عن المنشق السوفياتي البارز ناتان شارانسكي مقابل مواطن تشيكوسلوفاكي وزوجته متهمين بالتجسس لحساب موسكو.


وتريفور ريد طالب وعنصر سابق في مشاة البحرية الأميركية المارينز، حكمت عليه محكمة روسية في تموز/يوليو 2020 بالحبس تسع سنوات لإدانته بالاعتداء على شرطي تحت تأثير الكحول، وهو ما نفاه. وهو لا يحظى بنفس أهمية شارانسكي والافراج عنه لن يترك تداعيات سياسية كبرى.
وقال دونالد جنسن العضو السابق في سفارة الولايات المتحدة في موسكو "أعتقد أن أيا من الطرفين لا يريد فعليا قطع العلاقات بشكل كامل".
وأضاف مدير مركز الابحاث "معهد السلام" لشؤون روسيا وأوروبا، لوكالة فرانس برس "فلنكن صريحين، تبادل سجناء مهم للعائلات لكن هو أمر طفيف نسبيا في مجال العلاقات الدولية".


وكان تبادل السجناء على جدول الأعمال في القمة التي عقدها الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف في حزيران/يونيو 2021.


لكن الوقت الذي تم اختياره في أوج الحرب في أوكرانيا، يمكن ان يظهر ان بوتين لا يزال بامكانه تسيير أعمال مع الولايات المتحدة بحسب جنسن.
بالنسبة لروسيا فان مثل هذا التبادل الذي يذكر بالحرب الباردة هو مهم أيضا "بالنسبة لصورتها بان تكون على قدم المساواة مع الولايات المتحدة، وبانها تشكل مع الولايات المتحدة قوتين عظميين وانهما تقرران مثل هذه الأمور" كما أضاف جنسن.
وقال إن إدارة بايدن تعتبر من جهتها انه بامكانها الحفاظ على الاقل على بعض العلاقات مع روسيا في مجالات أساسية لا سيما الدبلوماسية المتعلقة بايران.


إطلاق سراح سجناء أميركيين في العالم يشكل أولوية في السياسة الخارجية لجميع الإدارات الأميركية. وبالتالي فإن مصير اميركيين تحتجزهم إيران حاليا يلقي بثقله على المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الدولي المبرم عام 2015 مع طهران.


في 2019، ورغم التوتر الشديد توجه مسؤولون أميركيون وايرانيون كبار الى زوريخ للاشراف على تبادل آخر على مدرج المطار.


الشهر الماضي، ساعد وفد أميركي رفيع المستوى أيضا في تأمين الافراج عن أميركيين من حكومة معادية أخرى، فنزويلا.


هناك أميركيان آخران مسجونان في روسيا: بول ويلان مدير الأمن السابق لشركة قطع غيار سيارات وبريتني غرينر لاعبة كرة السلة المتهمة بحيازة مخدرات. قد يحصل تبادل آخر من نفس النوع.


وحصلت آخر عملية تبادل سجناء بين واشنطن وموسكو في عام 2010 في فيينا.


وشملت آنا تشابمان وهي شابة روسية كانت تقيم في نيويورك واعتقلت بتهمة التجسس، وسيرغي سكريبال وهو ضابط استخبارات روسي سابق وعميل مزدوج لبريطانيا.


وقد أثار تسميمه في 2018 في جنوب انكلترا حيث لجأ، أزمة دبلوماسية كبيرة مع روسيا التي نفت على الدوام ان تكون حاولت قتل الجاسوس السابق.