فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

مناقشة أول رسالة دكتوراة في جامعة الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- جرىاليوم، مناقشة أول رسالة دكتوراة في جامعة الخليل في الفقه وأصوله ضمن برنامج الدكتوراة المشترك مع جامعتي القدس والنجاح. قدم الرسالة الطالب نايف محمود الرجوب وعنوانها "التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في منظور الشريعة الإسلامية".


واستعرض الباحث في رسالته حقيقة التطبيع ونشأته، وأهدافه، وأنواعه، ووسائله، وآثاره على العرب والمسلمين؛ في القضايا السياسية والدينية والثقافية والأمنية والاجتماعية.


تناول الباحث الموقف الإسلامي، والعربي الرسمي والشعبي، من التطبيع، وحكمه في الشريعة الإسلامية.
وكانت أهم نتائج الدراسة:


- إن التطبيع اختراق صهيوني للعالمين العربي والإسلامي للهيمنة على مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والامنية لقبول المحتل.


- تمكن الإسرائيليون من خلال التطبيع تحقيق أهداف حيوية عجزت الحروب عن فرضها وتحقيقها.


- الكيان الصهيوني استيطاني، توسعي، عدواني، أقامه الغرب ودعمه بكل أسباب الحياة والقوة والتفوق؛ لتحقيق مصالح مشتركة بينهما.
 
تكونت لجنة المناقشة من: أ.د. حسين مطاوع الترتوري مشرفاً ورئيساً ، د. مهند فؤاد استيتي مناقشاً داخلياً، أ.د. عروة عكرمة صبري مناقشاً من الجامعات الشريكة، وأ.د. محمد محمد شلش مسالمة مناقشاً خارجياً.


وقد أجيزت الرسالة، وأوصت لجنة المناقشة بمنح الطالب درجة الدكتوراة في الفقه وأصوله.

شارك برأيك

مناقشة أول رسالة دكتوراة في جامعة الخليل

النشرة الإخبارية

كن الأول في معرفة أهم الأخبار العاجلة فور حدوثها.

ابق على اطلاع على آخر الأخبار، واشترك في خدمة الأخبار العاجلة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني يومياً.

بتسجيلك، فأنت توافق على الشروط والأحكام الخاصة بنا وسياسة الخصوصية.