عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيسان الروسي والأوكراني مدعوّان إلى قمة مجموعة العشرين

جاكرتا -(أ ف ب) -أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الجمعة أنه دعا نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمة مجموعة العشرين التي يُفترض أن تُعقد في تشرين الثاني/نوفمبر في إندونيسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وقال ويدودو "دعوتُ الرئيس زيلينسكي للمشاركة في قمّة مجموعة العشرين"، ملمحا إلى أنه تمّ التوصل إلى تسوية تفرض مشاركة كييف غير العضو في مجموعة العشرين المنقسمة بحدة منذ غزو موسكو لأوكرانيا.


وواجهت إندونيسيا التي تترأس مجموعة العشرين هذا العام، ضغوطا كبيرة من الغرب بقيادة الولايات المتحدة لاستبعاد روسيا من المجموعة منذ بدء غزو أوكرانيا.


لكن جاكرتا قاومت الضغوط مؤكدة أن موقفها يتطلب منها أن تظل "محايدة" وأن الرئيس الأميركي جو بايدن خصوصا اقترح مشاركة أوكرانيا لتحقيق توازن.


وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة على تويتر الأربعاء أن إندونيسيا وجهت إليه دعوة لحضور القمة بعد محادثة هاتفية مع نظيره الإندونيسي.


كما تحدث جوكو ويدودو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس. وقال "بهذه المناسبة شكر الرئيس بوتين إندونيسيا على دعوتها إلى قمة مجموعة العشرين وقال إنه سيحضر".


وأوضح الرئيس الإندونيسي في خطاب بالفيديو أن الرئيس الروسي أكد أنه سيشارك في القمة المقرر عقدها في بالي في تشرين الثاني/نوفمبر.


من جهته، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافين أن بوتين تمنى "النجاح" لرئاسة إندونيسيا في مجموعة العشرين وأكد أن روسيا ستساهم فيها.


لكنه أضاف أنه "في الوقت الحالي من السابق لأوانه الإعلان عن طرق المشاركة الروسية"، مما يثير شكوكا بشأن شكل المشاركة الروسية.


منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير سعى الغربيون إلى عزل روسيا على الساحة الدبلوماسية.


وكشف اجتماع لوزراء مال مجموعة العشرين في نيسان/أبريل في واشنطن الانقسامات العميقة لمجموعة الاقتصادات الكبرى العالم، عبر مقاطعة بعض الاجتماعات من قبل الولايات المتحدة وعدد من حلفائها احتجاجا على مشاركة الروس.


تريد إندونيسيا مثل معظم الدول الناشئة الكبرى، الحفاظ على موقف محايد.


وقال جوكو ويدودو الجمعة إن إندونيسيا لن ترسل أسلحة إلى أوكرانيا، ردا على طلب من الرئيس الأوكراني.


وأعلن الرئيس الإندونيسي "كررت وفقا للدستور ومبادئ السياسة الخارجية الإندونيسية ، أنه يحظر إرسال أسلحة إلى دول أخرى"، مقترحا إرسال مساعدات إنسانية إلى كييف.


وكانت الحرب في أوكرانيا ومجموعة العشرين على جدول أعمال اجتماع الجمعة بين الرئيس الإندونيسي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اللذين أعلنا بعد ذلك اتفاقهما.


وشدد جوكو ويدودو على دور مجموعة العشرين في إفساح المجال للحوار ومعالجة التداعيات الإنسانية والاقتصادية للنزاع في أوكرانيا، ودعا في الوقت نفسه إلى وقف فوري للأعمال العدائية.
وقال رئيس الوزراء الياباني "اتفقت مع الرئيس (الإندونيسي) على أن الهجمات العسكرية ضد أوكرانيا غير مقبولة وأن انتهاك السيادة والسلامة الإقليمية بالقوة والتخويف ومحاولة تغيير الوضع الراهن بالقوة من جانب واحد أمر لا يُمكن قبوله في أي منطقة".

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الهولندية تساعد في التحقيق في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا

أمستردام - (د ب أ) - ذكر وزير الخارجية الهولندي فوبكه هويكسترا اليوم الجمعة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الهولندية أن بلاده سوف ترسل فريقا من 30 من ضباط شرطة الحدود للمساعدة في التحقيق في ارتكاب جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.


وقال هويكسترا إنه من المفترض أن يصل الضباط إلى كييف في النصف الأول من أيار/مايو، والتصرف في نطاق سيادة محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها.


واكتسبت السلطات الهولندية خبرة كبيرة في الأدلة الجنائية بينما كانت تحقق في إسقاط طائرة الرحلة إم.إتش.17. فوق شرق أوكرانيا في 2014.  


وقال هويكسترا إن شرطة الحدود قد تحقق أيضا فيما حدث في ضاحية بوتشا بكييف والتي تم العثور فيها على الكثير من المدنيين المقتولين بعد انسحاب القوات الروسية.  

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

طلبة جامعة بيت لحم يعودون إلى الدراسة

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – عاد اليوم الجمعة، نحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية في جامعة بيت لحم بعد إضراب عن الدراسة استمر لنحو ثلاثة أسابيع على خلفية فصل الطالب فادي عياد بعد تماحك حصل بينه وبين موظفة في الجامعة على خلفية نشاطات طلابية.


وجاءت عودة الدراسة بعد جهود متواصلة بذلتها جهات وأطراف مختلفة للتوسط بين مجلس اتحاد الطلبة والكتل الطلابية من جهة وإدارة الجامعة من جهة أخرى، وتقرر تشكيل لجنة تحقيق محايدة يترأسها الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة السابق على أن يقوم باختيار أعضاء اللجنة التي ستستبعد منها طرفي الخلاف ولتبدأ اللجنة بالتحقيق فيما جرى مع الطالب عياد والموظفة.


وبموجب الاتفاق يعود الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية ويوقف مجلس اتحاد الطلبة اعتصامه في الساحة الخارجية للجامعة، إضافة إلى أن يتوقف الطلبة المضربين عن الطعام داخل الحرم الجامعي عن هذا الإضراب.


وقال مجد رمضان رئيس المجلس، إن الاتفاق جيد لأنه ببساطة أوقف الأزمة التي كانت مستعصية وأن مجلس اتحاد الطلبة بموافقته على تشكيل اللجنة، إنما أراد أن يقول إنه حريص على العملية  الأكاديمية ومصيرها الذي كان غامضًا وأيضًا هو بمثابة استجابة لمطالب الطلاب الذين طالبوا ومنذ اليوم الأول تشكيل لجنة تحقيق في الحادثة بدلاً من اتخاذ قرار فوقي تعسفي بفصل الزميل عياد وإنصاف طرف على حساب طرف، إضافة إلى أن الاتفاق يسقط تلقائيًا القرارات التصعيدية الأخرى كتجميد مجلس اتحاد الطلبة وتوجيه انذارات رسمية لأعضائه.


وأضاف في تصريح لـ "القدس"، أن المجلس والكتل الطلابية كانت حريصة على مثل هذا الاتفاق الذي ينهي الأزمة أو على الأقل يجمدها، ونحن حريصون على علاقة  جيدة متكافئة مع إدارة الجامعة التي ننظر إليها بكل احترام وتقدير وإقامة علاقة احترام متبادل.


من جهته أعرب عدنان عطية عميد شؤون الطلبة، عن ارتياحه لهذا الاتفاق الذي أنقذ السنة الدراسية برمتها هذا العام وأتاح لإدارة الجامعة أن تخطط من أجل أن تحتفل بتخرج فوج جديد من طلبتها في الصيف الوشيك الذي بالفعل كان مهددًا بفعل هذه الأزمة.


وأضاف: إن الإدارة قدمت تنازلات هذا صحيح، لأنه لصالح الطلبة ومسيرتهم الأكاديمية ولصالح هذا الصرح الوطني وعلى مسيرته الأكاديمية والوطنية وعلى ساحتها الديمقراطية العريقة التي كانت إدارة الجامعة دومًا تدعمها بكل قوة وتدافع عنها.


وتابع: إنني أنظر من نافذتي هذا الصباح وساحة الجامعة تعج بالطلبة، إنه منظر جميل جدًا، ونتمنى لجميعهم الخير والتوفيق والنجاح.


وعلم أن فصل الطالب عياد أيضًا جمد حتى تقول لجنة التحقيق كلمتها بهذا الشأن ولكنه سيبقى في منزله حتى خروج نتائج اللجنة.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

"شمس" يطالب بالضغط على إسرائيل لوقف جرائمها ضد العمال الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام - طالب مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" منظمة العمل الدولية بضرورة الضغط على دولة الاحتلال لوقف جرائمها ضد العمال الفلسطينيين.


جاء ذلك في بيان صحفي أصدره مركز "شمس" بمناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي.


وطالب المركز، الاتحاد الأوروبي بتفعيل البند الثاني في اتفاقية الشراكة الأوروبية - الإسرائيلية، والتي تشترط احترام إسرائيل لحقوق الإنسان للتمتع بالامتيازات الاقتصادية التي تنص عليها الاتفاقية، وبرفع الحصار عن الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتوقف عن سياسة العقوبات الجماعية، لاسيما سياسة الإغلاق والمعازل التي تحاصر الفلسطينيين بداخلها، وتحرمهم من أبسط حقوقهم الإنسانية في الحركة والتنقل والوصول إلى مكان العمل، الأمر الذي يشكل انتهاكاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، ووقف استغلال العمالة الفلسطينية، وإعادة كافة الاقتطاعات التي اقتطعت من أجور العمال الفلسطينيين العاملين في الداخل على مدار السنوات الماضية.


ودعا إلى ضرورة  تطبيق قانون العمل الفلسطيني، وإلى تشكيل محاكم عمالية متخصصة، وإلى إعطاء أهمية أكبر لتطوير قطاع الزراعة والصناعة الفلسطيني لما لهما من دور كبير في المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي وفي استيعاب العمالة المتزايدة.


وقال مركز "شمس" أنه ينظر بقلق كبير إلى الإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، والتي أشارت إلى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى 372 ألفا في العام 2021 مقارنة بـ 335 ألفا في العام 2020.


وذكّر مركز "شمس" بالانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين والتي تتصاعد يوماً بعد يوم، وتتجلى هذه الانتهاكات والاعتداءات في انتهاك الحق في الحياة، والاعتداء عليهم وملاحقتهم والتنكيل بهم، واعتقالهم ، وفرض الغرامات عليهم، ومنعهم من الوصول إلى أماكن عملهم، ونصب الحواجز والكمائن لهم، وإطلاق النار عليهم، وتعرضهم للتفتيش والمعاملة اللانسانية والحاطة بالكرامة الإنسانية، خصوصاً على الحواجز التي تفصل الأراضي الفلسطينية، هذا إلى جانب المداهمة المستمرة للعمال في أماكن عملهم وملاحقتهم، بالإضافة إلى التنكر لأجورهم من قبل أرباب العمل الإسرائيليين، واستغلالهم من خلال تشغيلهم في أعمال خطيرة دون توفر أدنى معدات وأدوات السلامة، ولساعات عمل طويلة، وسرقة تعويضاتهم والتنكر لها، وليس أقلها إغلاق الأراضي الفلسطينية المحتلة، وحصار قطاع غزة، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تمكن العمال من الوصول إلى أماكن عملهم، أو وصول المواد الخام من دولة الاحتلال إلى المنشآت الفلسطينية، الأمر الذي يؤدي إلى تعطيل تلك المنشآت مما يحرم آلاف العمال الفلسطينيين من العمل في تلك المنشآت، هذا إلى جانب تدمير الأراضي الزراعية، واستهداف المنشآت الصناعية الفلسطينية من قبل جيش الاحتلال.


وفي ختام بيانه، أكد مركز "شمس" أن التحولات الاقتصادية في المجتمع تؤثر على المرأة بصورة أكبر من الرجل، فالمرأة في المجتمع الفلسطيني لا تتمتع باستقلالية اقتصادية بشكل كامل، وبشكل عام فالمرأة لا تملك قرارها الاقتصادي بشكل كامل، وهذا يؤثر على امتلاك قرارها السياسي وخوض غمار الحياة العامة.


وأشار إلى تراجع نسب العمل بين المرأة، فباستثناء القطاع العام ( الوظيفة) لا يوجد شركات أو مؤسسات تتبع القطاع العام بشكل كبير ، والتي من الممكن أن تكون من أكثر المؤسسات تشغيلاً للنساء، فيما تظهر  مؤسسات القطاع الخاص تفضيلاً واضحاً لتعيين الذكور ، مما أدى إلى زيادة نسبة بطالة المرأة مقارنة مع الرجال.


ولفت إلى ارتفاع نسب المرأة في سوق العمل غير الرسمي دون أية حقوق قانونية أو اجتماعية، وبمعدلات أجور في الأغلب أقل من أجور الرجال، الأمر الذي يزيد من تهميش المرأة وإضعافها، كما أن تفشي ظاهرة الفقر وحصول المرأة على الحصة الأكبر من نسبة الفقر يعرقل مساعي الارتقاء بنسب التمثيل السياسي للمرأة.  

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة توسع عملية سحب منتجات "شتراوس عليت"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، توسيع عملية التحفظ على منتجات شركة شتراوس لتشمل سحب جميع منتجات مصنع الحلويات في "نوف هجليل"، ومنع تداول أي منتج من منتجات الشركة المذكورة، وإعادة كافة الأصناف إلى وكيل الشركة.


وبينت الوزارة في بيان لها، أن طواقمها تعمل على التحفظ على جميع منتجات المصنع المذكور وإعادتها لوكيل الشركة وفق الأصول.

وطالبت وزارة الصحة، جمهور المواطنين بعدم استهلاك منتجات الشركة المذكورة، وفق المرفق بهذا التعميم.

منوعات

الجمعة 29 أبريل 2022 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

الامارات سترسل رائد فضاء للمحطة الدولية في مهمة لستة أشهر

دبي - (أ ف ب) -أعلنت الإمارات الجمعة انها سترسل رائد فضاء إلى المحطة الدولية في مهمة تمتد لستة أشهر، في ثاني الرحلات البشرية الفضائية للدولة الخليجية الثرية الساعية لترسيخ موقعها في مجال علوم الفضاء.


وكتب رئيس حكومة الإمارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة على تويتر "محطة جديدة لقطاع الفضاء في دولة الامارات بتوقيع اتفاقية جديدة لإرسال (...) رائد فضاء (...) لمهمة طويلة تمتد 180 يوما لمحطة الفضاء الدولية".


وبحسب صحيفة "ذي ناشونال" الإماراتية، فإنّ رائد الفضاء الإماراتي سيكون جزءًا من فريق من المقرر ان ينطلق على متن صاروخ تابع لشركة "سبيس أكس" في النصف الأول من عام 2023 من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا.


وأضافت أن التوقيع مع الشركة جرى في السفارة الإماراتية في واشنطن الأربعاء.
ورغم دخولها حديثا عالم استكشاف الفضاء، تحقق دولة الإمارات خطوات متسارعة في هذا المجال. ففي شباط/فبراير 2021، دخل مسبار "الأمل" الإماراتي مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.
وفي أيلول/سبتمبر 2019، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقوم برحلة الى الفضاء، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا في صاروخ "سويوز" من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية.
وأعلنت الإمارات في أيلول/سبتمبر 2020 أنها ستقوم بإرسال مستكشف قمري إماراتي الصنع إلى القمر بحلول 2024.
لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ بحلول سنة 2117. ووظّفت دبي في 2017 مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

جيف بيزوس يخسر 13 مليار دولار من ثروته

نيويورك  - (د ب أ)- خسر جيف بيزوس 13 مليار دولار من ثروته بعدما أصابت نتائج شركة أمازون دوت كوم المستثمرين بخيبة أمل، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة.


وانخفضت أسهم عملاقة التجارة الإلكترونية بأكثر من 8 % في بداية تعاملات اليوم الجمعة ببورصة نيويورك، فيما سجلت خسارة ربع سنوية وأقل معدل لنمو المبيعات منذ .2001


وحال استمرت الخسارة، سينخفض إجمالي ثروة بيزوس إلى حوالي 155 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات. وبلغت إجمالي ثروته في ذروتها العام الماضي أكثر من 210 مليار دولار.


وأفاد مؤشر بلومبرج للمليارديرات بأن بيزوس، أغنى رجل في العالم بعد إيلون موسك، جاء في المركز الرابع بين من فقدوا ثروات العام الجاري، فيما انخفضت ثروته بقيمة 23 مليار دولار حتى أمس الخميس.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا ستنشر ثمانية آلاف عسكري في شرق أوروبا

لندن -  (أ ف ب) -سيشارك حوالى ثمانية ىلاف عسكري بريطاني في تدريبات في أوروبا الشرقية هذا الصيف إلى جانب نظراء لهم من حلف شمال الأطلسي "لإظهار تضامن وقوة" مع استمرار غزو أوكرانيا.


سيتم نشر عشرات الدبابات و120 عربة قتال مدرعة من فنلندا إلى مقدونيا الشمالية هذا الصيف في إطار مشروع مخطط له منذ فترة طويلة وتم تعزيزه منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير.


وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان "لم يكن أمن أوروبا بهذه الأهمية في أي وقت مضى"، وأضاف "ستشهد هذه التدريبات انضمام قواتنا إلى حلفاء وشركاء الحلف الأطلسي وقوة المشاة المشتركة، لإظهار للتضامن والقوة"، موضحا أن هذه "واحدة من أكبر عمليات الانتشار المشتركة منذ الحرب الباردة".


وقوة المشاة المشتركة هي تحالف يتألف من المملكة المتحدة وثماني دول شريكة: الدنمارك وإستونيا وفنلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنروج والسويد.
انتشر عسكريون بريطانيون في فنلندا هذا الأسبوع للمشاركة في تمرين "من شأنه تحسين قدرة القوات البريطانية والفنلندية على العمل جنبا إلى جنب كجزء من قوة المشاة المشتركة، لردع العدوان الروسي في الدول الاسكندنافية ودول البلطيق"، حسب البيان نفسه.
وستنتشر قوات بريطانية أخرى في أيار/مايو على الحدود بين إستونيا ولاتفيا إلى جانب 18 ألف عسكري من دول حلف شمال الأطلسي، بينها فرنسا والدنمارك، يشكلون جزءا من "الوجود المتقدم المعزز" للحلف الأطلسي بقيادة البريطانيين.
وشدد اللفتنانت جنرال رالف ووديس على أن "المملكة المتحدة تقدم مساهمة كبيرة في الدفاع عن أوروبا وردع العدوان الروسي. سلسلة مناورات الجيش البريطاني أساسية لكليهما".

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينهي عزل أسرى الشعبية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد نادي الأسير، اليوم الجمعة، أن جهودا بين معتقلي حركتي "فتح" و "الجبهة الشعبية"، في عدة معتقلات أدت إلى عقد "حوارات" مع إدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، وإنهاء عزل معتقلي "الشعبية" والبالغ عددهم 52 معتقلا.


وكانت إدارة معتقل "عوفر" نقلت 52 معتقلا من الجبهة الشعبية إلى الزنازين بعد احتجاجهم على تجديد الاعتقال الإداري للمناضل بشير الخيري (80 عاما).


وقال النادي إن مطلب المعتقلين الأساس في الحوارات التي تجري يتمثل بالإفراج عن المناضل الخيري والذي يتعرض لمساومة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تتمثل بإنهاء اعتقاله الإداري، مقابل اعترافه بالتهم الموجه إليه.


وأوضح نادي الأسير أن المعتقلين أمهلوا سلطات الاحتلال حتى الثلاثاء المقبل، وفي حال لم تستجب لمطلبهم، سينضم معتقلو "فتح" إلى الخطوات النضالية التي سينفذها معتقلو "الجبهة الشعبية".


يذكر أن المعتقل بشير الخيري واجه الاعتقال منذ عام 1968، وأمضى ما مجموعه 17 عاما في الاعتقال، وتعرض للإبعاد، وللحرمان من السفر لفترات طويلة.


فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة أخرى إثر حادث دعس شمال طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - توفيت سيدة 50 عامًا، اليوم الجمعة، إثر حادث سير دعس وقع  أمس شمال مدينة طولكرم.


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة، بأن الأطباء في المستشفى العربي التخصصي بمدينة نابلس أعلنوا ظهر اليوم الجمعة عن وفاة سيدة متاثرة بإصابتها بالحادث، ليرتفع العدد إلى اثنتين.


وأشار ارزيقات إلى إن خبراء حوادث السير فتحوا تحقيقًا يوم أمس للوقوف على ملابسات وتفاصيل الحادث، كما تم إعلام النيابة العامة.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

حرب كلامية.. بينيت يهاجم بن غفير وسموتريتش بسبب رئيس الشاباك

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الجمعة، عضوي الكنيست إيتامار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، بسبب تصريحاتهما التي وصفت بالعدائية ضد رئيس جهاز الشاباك رونين بار.

ووصف بينيت تلك التصريحات بأنها "عمل جبان، وحملة سياسية تهدف إلى إشعال النار في البلاد والتعصب والفوضى"، مشيدًا برئيس الشاباك الذي قال إنه "يكرس حياته ليلًا ونهارًا حتى ننام بسلام وهدوء .. حين يكون شعب إسرائيل يعيش حياته عشية العطلة يكون ضباطنا وجنودنا على خط التماس .. وحين يمشي الجميع يوم السبت ويحتفل بالعطلة وبالهدوء يكون هو على الهاتف الأحمر .. المسؤولية تقع على كتفيه وعلى جميع عناصر الشاباك جسيمة، وتفانيهم يستحق شيئًا واحدًا التقدير والامتنان". وفق قوله.

وأضاف بينيت: "التهديدات الإرهابية هائلة وكبيرة، ومحاولات قتلنا وإلحاق الأذى بنا لا تكاد تنتهي، عناصر الشاباك يقفون جنبًا إلى جنب مع أفراد الجيش وينفذون عملية تلو الأخرى، من أجل إنقاذ أراوح الإسرائيليين وبشكل يومي .. هذه أسابيع عصيبة وليست سهلة ويستحقون منا التقدير". وفق تعبيره.

وأكد بينيت أنه يساند كل قوات الأمن الإسرائيلية وعلى رأسها الشاباك، قائلًا: "إذا كان لدى أي شخص شكوك بشأن القرارات السياسية، فأنا رئيس الوزراء، أنا العنوان"، مشيرًا إلى أن هناك حملة سياسية من خلف ذلك يقف خلفها بتسلئيل سموتريتش الذي يدعم بن غفير.

كما هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، بن غفير، ودعا نتنياهو بصفته زعيمًا للمعارضة ويسعى لتعيين بن غفير وزيرًا للأمن الداخلي أن يدين تصريحاته، بعد أن وضع لنفسه هدفًا جديدًا لهجماته، من خلال مهاجمة رئيس الشاباك وعناصره.

وكان بن غفير نشر على حسابه في فيسبوك صورة لتعليق في صفحته من قبل شاب يعتقد أنه فلسطيني وضع صورة لعلم إسرائيلي محترق وصورة رصاص وهدده بالقتل هو وعائلته، معتبرًا أن ذلك جزء من الفشل لجهاز الشاباك ورئيسه الذي منع مؤخرًا سلسلة العمليات التي وقعت داخل المدن الإسرائيلية.

وقال بن غفير "التحريض والتهديد يتواصل ضدي طوال الوقت، والليلة تلقيت صورة لرصاص بندقية وتهديد بقتلي وأسرتي، أناشد مسؤولي الأمن والسياسيين بالتوقف عن التحريض ضدي".

وتأتي تغريدة بن غفير في ظل اتهامات الشاباك له سابقًا بأنه يحاول إشعال الأوضاع بالضفة الغربية.

ورد حزب سموتريتش، متهمًا بينيت بالكذب وتوتير الأجواء، قائلًا: "إن سلوك بينيت في الأسابيع الأخيرة هستيري ومخيف، إنه المسؤول الوحيد عن فقدان الحكم في النقب، في المدن المعنية وعن رفع العلم الفلسطيني وحماس على الحرم القدسي .. بينيت باع إسرائيل للإخوان المسلمين مقابل هذا المنصب".

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المحامين الأميركية تعرب عن قلقها من تصنيف المؤسسات الفلسطينية "إرهابية"

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - وجه رئيس نقابة المحامين الأميركيين رسالة علنية في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يعرب فيها عن قلقه بشأن التصنيفات الإرهابية لست منظمات حقوق إنسانية فلسطينية دون مقاضاتها بموجب إجراءات القانون الدولي.


وكتب ريجينالد تورنر، رئيس اتحاد المحامين والمهنيين القانونيين، وهو أكبر اتحاد طوعي للمحامين والمهنيين القانونيين في العالم: "لا ينبغي للمنظمات أن تتنازل عن حقوقها لمجرد أنها متهمة بالمشاركة في نشاط إرهابي".


وأضافت الرسالة: "لا يزال المتهمون يستحقون افتراض البراءة. ويوافق القانون الدولي على إمكانية تعديل متطلبات المحاكمة العادلة في مسائل مكافحة الإرهاب وأن الدول قد تلجأ إلى المحاكم الخاصة، ولا سيما المحاكم العسكرية".

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، قد صرح الثلاثاء، 26 نيسان 2022، أن موقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن واضح بشأن قدرة منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الفلسطينية على القيام بمهامها.
وقال برايس بخصوص مرور ستة أشهر منذ أن أدرجت إسرائيل ستة منظمات مجتمع مدني فلسطينية وحقوقية في شهر تشرين الثاني على لائحة الإرهاب، وما إذا كانت الإدارة الأميركية استلمت ردًا من السلطات الإسرائيلية على استفسارها عندئذ عن الأسباب (التي شرحت بها إسرائيل لوزارة الخارجية الأميركية) أو "الأدلة على تورط تلك المنظمات بالإرهاب" وما إذا كان الرد مرضيا للإدارة الأميركية: "كما قلنا في السابق، لقد زودنا شركاؤنا الإسرائيليون بمعلومات تتعلق بأساس قرارهم تصنيف تلك المنظمات، ونحن نقوم بمراجعة هذه المعلومات، وهذه عملية يمكن أن تطول".  


المنظمات غير الحكومية الفلسطينية التي صنفت إسرائيل على قائمة الإرهاب لها قبل حوالي ستة أشهر هي مؤسسة الحق، والضمير، ومركز بيسان للبحث والتطوير، والحركة الدولية للدفاع عن الأطفال - فلسطين، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

القبض شخص يتاجر بأدوات قتالية خطرة وممنوعة بنابلس

نابلس  - "القدس" دوت كوم - قبضت الشرطة، على مشتبه فيه بالاتجار بأدوات قتالية خطرة وممنوعة من ضمنها غاز الفلفل وحبوب منشطة وصواعق كهربائية في نابلس.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن الشرطة وبعد تحريات قامت بها حول قيام أحد الأشخاص بالاتجار بأداوت قتالية ممنوعة ومن ضمنها غاز الفلفل، وبعد استصدار مذكرة تفتيش من النيابة العامة قامت بالقبض عليه.


وأشارت إلى أنها ضبطت بحوزته  13 علبة من غاز الفلفل و7 صواعق كهربائية و7 مقابض يد بها رؤوس مدببة (بومة) و8 حبوب يشتبه أنها حبوب منشطة بقصد الاتجار بها.


وأكدت انها قامت بالتحفظ على المشتبه فيه والتحرز والمضبوطات التي ضبطت بحوزته لحين إحالته للنيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه أصولًا.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تستدعي السفير التركي على خلفية الحكم بسجن المعارض عثمان كافالا

برلين -  (أ ف ب) -استدعت برلين الجمعة سفير أنقرة في ألمانيا على خلفية الحكم الصادر بسجن عثمان كافالا المعارض البارز للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وفق ما أعلن ناطق باسم الخارجية الألمانية.


وقال المتحدث خلال مؤتمر صحافي دوري للحكومة "يمكنني أن أقول لكم بأننا استدعينا السفير التركي إلى وزارة الخارجية اليوم وأوضحنا مجددا موقف الحكومة" حيال القضية.


وأضاف أن دولا أخرى في الاتحاد الأوروبي "ستتصرف بالطريقة نفسها".


حكم على الناشط ورجل الأعمال التركي المحتجز منذ أربع سنوات ونصف سنة بالسجن مدى الحياة الإثنين بعد دعوات لاسقاط التتبعات ضده لعدم كفاية الأدلة.
ولن يتمكن عثمان كافالا من الاستفادة من أي تخفيف للعقوبة، وهو متهم بمحاولة الإطاحة بحكومة الرئيس رجب طيب إردوغان.
وأثارت إدانته انتقادات واسعة النطاق، من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة، فيما نظمت عدة احتجاجات في تركيا.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى يدخلون أعوامًا جديدة وأحكام وإفراجات

محافظات – "القدس" دوت كوم - علي سمودي - دخل ثلاثة أسرى من محافظة جنين، عامهم ال20 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهم: الأسير نزيه محمد نجيب زيد من بلدة نزلة زيد، وهو محكوم مدى الحياة، والأسيرين أشرف حسني محمد علاونة، ويوسف حسن يوسف خليلية من بلدة جبع، وهما محكومين 20 عامًا.


من جهة أخرى، حكمت محاكم الاحتلال على  الأسير ضرغام زكارنة من جنين بالسجن الفعلي لمدة 6 أشهر، والأسير حمادة عمر من جنين بالسجن الفعلي لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها 1000 شيكل، وهو معتقل منذ أسبوعين، والأسير عوني مراد صالح من نابلس بالسجن لمدة عام.


ومددت محكمة الاحتلال في حيفا اعتقال الشاب مهدى علاء أبو الحسن من مدينة أم الفحم لمدة 4 أيام إضافية وهو آخر المعتقلين من اقتحام المسجد الأقصى قبل 3 أسابيع.


وأفرج الاحتلال عن الأسير محمود كريم عياد من بيت لحم بعد اعتقال إداري استمر 22 شهرًا في سجون الاحتلال، والأسير المقدسي محمد الغول من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بعد أن أمضى قرابة أربعة أشهر، والأسير زياد أكرم تركمان من بلدة يعبد بعد أن أمضى محكوميته البالغة 3 سنوات.


كما أفرج عن الأسير شاهر الراعى من قلقيلية بعد اعتقال إداري استمر 18 شهرًا، والأسير رامي محمد مروح دويكات من نابلس بعد اعتقال استمر عامين، والشاب المقدسي إسماعيل محيسن شرط دفع غرامة 500 شيكل، والإبعاد مدة شهر عن المسجد الأقصى وباب العامود بالقدس.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع أطفال يرتدون "تي شيرت M16" من الوصول للأقصى

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على أحد حواجز مدينة بيت لحم التي تؤدي إلى القدس، مجموعة من الأطفال، من الوصول للمدينة المقدسة لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى.


وتظهر صور التقطت من قبل وكالة الأنباء الفرنسية، قوات الاحتلال تحتجز الأطفال قبل أن تمنعهم من المرور عبر الحاجز مع عوائلهم بسبب ارتدائهم "تي شيرت" مطبوع عليه بندقية (M16).



وانتشرت هذه الملابس في الضفة الغربية خلال الأيام القليلة مع حلول عيد الفطر وسط إقبال شديد عليها، والتي طبعت بعد موجة العمليات الأخيرة في مدن الداخل المحتل.


فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات في مواجهات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال، للمسيرات الأسبوعية في عدة نقاط تماس بالضفة الغربية.


واستخدمت قوات الاحتلال في قمعها للمسيرات، الرصاص المطاطي، وقنابل الصوت، وقنابل الغاز المسيلة للدموع التي أدت لإصابة العشرات من المواطنين بالاختناق.


واندلعت مواجهات عنيفة في تلك النقاط التي تشهد كل يوم جمعة مسيرات مناهضة للاستيطان والاحتلال.


وتركزت الإصابات في المسيرات بمحيط جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، وفي بلدة بيت دجن إلى الشرق منها.


فيما أصيب نحو 9 شبان وطفل بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات اندلعت في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، بينما أصيب العشرات بالاختناق بفعل قنابل الغاز.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

160 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى نحو 160 ألف مصلٍ، صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، في المسجد الأقصى.



وتوافد الآلاف من سكان القدس والضفة الغربية والداخل المحتل، منذ ساعات الصباح الباكر إلى المسجد الأقصى، لأداء صلاة الجمعة، وذلك رغم التضييقات والتشديدات الإسرائيلية على الحواجز خاصة من الضفة.



وانتشر الآلاف من جنود الاحتلال في مدينة القدس لوحدها، في محاولة للتضييق على المواطنين، إلا أنهم نجحوا بالوصول إلى المسجد.


وحرمت قوات الاحتلال على الحواجز، الآلاف من المواطنين، من الوصول للمسجد للأقصى، حيث كان يتوقع أن يصل العدد إلى نحو 250 ألف، حيث اضطروا لأداء صلاة الجمعة على الحواجز الإسرائيلية.




فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على شابين ويعتقل آخرين لدى محاولتهم الوصول للأقصى

قلقيلية - "القدس" دووت كوم - اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على شابين بالقرب من  البوابة الحديدية في حبلة جنوب قلقيلية.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال نصبت كمينا بالقرب من البوابة، واعتدت على شابين بالضرب المبرح، وهما من محافظة سلفيت، ما أدى إلى إصابتهما بجروح طفيفة.


كما اعتقلت قوات الاحتلال مجموعة من الشبان عند حاجز قلنديا، لدى محاولتهم الوصول للمسجد الأقصى.


وهاجمت قوات الاحتلال العشرات من المواطنين الذين حاولوا الوصول إلى الأقصى من خلال خط التماس وغيرها.


المصدر: "القدس" - "وفا"

منوعات

الجمعة 29 أبريل 2022 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

هناء صادق مصممة عراقية تنسج أشعار الحب العربية بتصاميمها المعاصرة

عمان -  (أ ف ب) -يطغى الخط العربي على تصاميم هناء صادق المطرزة، إما من خلال أبيات من قصائد الحب أو ببساطة بحروف ملونة متناثرة بألوان زاهية، تضفي لمسة شرقية عصرية تُبرز جاذبية المرأة العربية.



وفي مشغلها داخل منزلها وسط عمان، تجلس مصممة الأزياء العراقية المولد، والتي قدمت عروضا لأزيائها في نحو 37 بلدا، وسط كم هائل من الأزياء العربية التقليدية والحلي الفضية القديمة التي تظهر تمسكها بثقافة وتقاليد وطنها.


يبرز الخط العربي في تصاميمها، من الخط "الكوفي" أو"الديواني" أو "الرقة" أو "الثلث".


كذلك تزيّن أزياءها بأبيات من قصائد حب لأشهر الشعراء العرب، كنزار قباني ومحمود درويش وبدر شاكر السياب ومظفر النواب وفدوى طوقان.
وتحمل هناء (72 عاما شهادة في الأدب الفرنسي من جامعة بغداد ودرست الفن التشكيلي هناك، وتصميم النسيج والرسم على الحرير والخزف في باريس، وتدخل الحرف العربي على الأزياء العصرية منذ 25 عام.


وتقول هناء لوكالة فرانس برس ان "الخط العربي هو الأجمل".

وتشرح السبعينية ذات الشعر الطويل، والتي وضعت الحلي حول عنقها وخواتم تحمل أحجارا كريمة، أنها "استعملته بحوالى ثلاثين طريقة". وتضيف "كل فترة أنتقل لنوع معين من الكتابة على الملابس التي أصممها مرة بالطباعة ومرة بالتطريز ومرة بالخرز".


وتضيف انها أرادت أن تحتفي بالكتابة التي ولدت في أواخر الألفية الرابعة قبل الميلاد في بلدها العراق أو ما كان يعرف سابقا ببلاد مابين النهرين والتي "لولاها لما كانت كل هذه الحضارات".
وصممت هناء خلال مشوار حياتها العديد من الأزياء للمشاهير ومنهم الملكتان رانيا ونور وملكة إسبانيا صوفيا، وممثلات مثل كلوديا كاردينالي وأميرات عربيات وشيخات خليجيات.
وفي رحلاتها المكثفة في كل أنحاء العالم العربي، لديها نحو طن من الحلي الفضية القديمة ونحو خمسة آلاف قطعة من النسيج والأزياء العربية التقليدية وقفاطينها التي تجسد السحر الخفي للمرأة العربية. إنها مزيج من الألوان الزاهية والمذهلة.
وتنتشر التفاصيل وتتناثر الحروف في أزياء هناء التي عشقت هذا الفن منذ كانت في العاشرة من العمر عندما كانت ترتاد محل جدها تاجر الأقمشة البغدادي والذي كان يتحدث مع التجار بالتركية والفارسية والهندية.

كما تأثرت بجمال ملابس جدتها "التي عندما كانت ترتدي الزي الهاشمي وتمشي بين النساء بكل أناقة وكأنها طاووس".
والزي الهاشمي هو ثوب شعبي عراقي يصنع من قماش رقيق جدا وشفاف واسع الاكمام والاطراف ويزين بزخارف ورقية نباتية جميلة باللون الذهبي أو الفضي على قاعدة سوداء، وكان رائجا لدى العراقيات في خمسينيات وستينيات القرن الماضي خاصة في وسط وجنوب العراق.
وتضيف هناء التي تقيم ما بين باريس وعمان منذ عام 1982 "لاحظت أن الرجل العربي يحب أن تلبس زوجته الأقراط وأن تضع شيئاً فوق رأسها وتضع العقد والخلاخل والحزام والأساور والخواتم التي تبدو جميلة وتعطيها أنوثة".
وتابعت "صحيح ان الأزياء العربية تستر جسد المرأة ولكن فيها أنوثة عالية".

وترى هناءالتي ألّفت بثلاث لغات هي العربية الانكليزية والفرنسية كتاباً بعنوان "الأزياء والحلي العربية إرث بلا حدود" يتناول الأزياء العربية من اليمن الى المغرب العربي، ان "الملابس الغربية لاتناسب جسد المرأة العربية".
وتضيف "مع الأسف هذه نتيجة العولمة التي جاءت الينا في القرن العشرين وأصبحنا نقلد الغرب في كل المجالات، في العمارة والأثاث والملبس والأكل".
وخلصت إلى القول "ما يهمني في كل عملي هو ان تبقى المرأة أنثى وان ينجذب الرجل إليها كأنثى بمعنى أن لاتمر من أمامه دون أن ينتبه لها ويرى أنها جميلة".

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تدين محاولات إسرائيل فرض التقسيم الزماني على الواقع القائم في "الأقصى"

رام الله  - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين محاولات إسرائيل فرض التقسيم الزماني على الواقع القائم في المسجد الأقصى المبارك.


كما أدانت الوزارة، في بيان لها، اليوم الجمعة، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم للمسجد الأقصى المبارك وإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المصلين، ما أدى لإصابة العشرات منهم، وإعاقة وصول طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني للجرحى، وتضييق الاحتلال على المصلين من الوصول للصلاة في المسجد الأقصى.


وقالت إن ذلك كله يجري وسط ادعاءات المسؤولين الإسرائيليين حرصهم على الوضع القائم أو التعامل بـ"حذر" مع الأوضاع، متسائلة عن "أي حذر هذا؟ فكل تلك الاقتحامات التي تقوم بها يوميا والاعتداءات بالضرب وإطلاق الأعيرة "المطاطية" وقنابل الغاز على المصلين تعتبره إسرائيل تعاملا بحذر".


ورأت الوزارة أن "الحديث عن الوضع القائم واضح أنه الوضع الذي فرضته إسرائيل عبر تقاسمها الزماني للحرم، فهي تريد تثبيت الوضع الذي يجب أن يفرغ فيه الحرم القدسي الشريف من المصلين ما بين الصلوات، لتثبيت أحقية اليهود في الدخول إليه والصلاة فيه، هذا هو التأكيد على ذلك، يريدونه أن يصبح أمرا واقعا".


وتابعت: "يريدون أن يصبح إخراج المصلين ما بين الصلوات وإفراغ الحرم من المصلين هو الأمر الواقع، ويريدون خلال ذلك إدخال المصلين اليهود إليه ليصبح أمرا واقعا، لتثبيت مفهوم التقاسم الزماني للحرم، هذه هي الخطوة الأولى وهذا توجه لفرض واقع جديد سيصبح قائما، ويصبح التواجد اليهودي داخله جزءا من هذا الواقع الجديد".


عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 12 امرأة في انهيار منجم ذهب غير قانوني في إندونيسيا

جاكرتا -  (د ب أ) - ذكرت الشرطة الإندونيسية اليوم الجمعة، أن 12 امرأة على الأقل لقت حتفها جراء انهيار فتحة التهوية الخاصة بنجم ذهب كن يعملن فيه في إقليم سومطرة الشمالية بإندونيسيا.  


وقال رئيس الشرطة المحلية رضا أكبر إن النساء كن يعملن في منجم غير مرخص في مقاطعة مانديلينج ناتال أمس الخميس، عندما طمرهن الانهيار الطيني.


وأضاف أن أشخاصا محليين قاموا بالحفر عبر الطين للعثور على جثامين الضحايا.


جدير بالذكر أن الحوادث المميتة شائعة في مواقع التعدين غير القانونية في إندونيسيا.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي وبوتين مدعوّان إلى قمة مجموعة العشرين

جاكرتا - (أ ف ب) -أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الجمعة أنه دعا نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمة مجموعة العشرين التي يُفترض أن تُعقد في تشرين الثاني/نوفمبر في إندونيسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .


وقال ويدودو "دعوتُ الرئيس زيلينسكي للمشاركة في قمّة مجموعة العشرين"، مشيرًا إلى أنه تمّ التوصل إلى تسوية بعد ضغوط مارستها الدول الغربية لإبعاد روسيا عن المجموعة منذ بدء غزوها لأوكرانيا.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقدم لوائح اتهام لشبان من الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدم الإدعاء العام الإسرائيلي، اليوم الجمعة، لوائح اتهام ضد 4 شبان فلسطينيين من سكان الداخل المحتل.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه قدمت لوائح اتهام لشابين هما حسن محاجنة (18 عامًا)، ومحمد غسان محاجنة (26 عامًا)، بدعوى فشلهما في منهع الهجوم الذي وقع في الخضيرة الشهر الماضي.

ووفقًا للائحة الاتهام، فإن المتهمين وأحد منفذي العملية أيمن اغبارية، كانت تربطهما علاقة ويدعمون تنظيم "داعش" منذ سنوات.

وبينت أن حسن محاجنة في فبراير/ شباط الماضي، توسط في صفقة لشراء 60 طلقة ذخيرة حية لصالح اغبارية، وفي مارس/ آذار الماضي، طلب محمد غسام من حسن، الابتعاد عن اغبارية لأنه ينوي تنفيذ هجوم.

وفي سياق متصل، قدم الإدعاء لوائح اتهام بحق مؤمن محاميد (29 عامًا)، وجميل محاميد (20 عامًا)، وهما شقيقان من قرية معاوية في وادي عارة، بتهمة الانتماء لتنظيم "داعش"، وإعلان البيعة له، والتخطيط للانضمام إلى القتال إليه في إحدى الدول الافريقية.

وبحسب لائحة الاتهام، اشترى الشقيقان مسدسًا مقابل 35 ألف شيكل، بالإضافة إلى سترات واقية، وتم وضع شعار داعش عليها، كما خططا لإنتاج عبوة ناسفة لأغراض جهادية، واحتفظوا بمحتوى على أجهزتهم المحمولة يعلّم كيفية صنع المتفجرات والعبوات الناسفة.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضا لاعتقالهما الاداري

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، إضرابه عن الطعام لليوم الـ 57 على التوالي، والمعتقل رائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم 23، رفضا لاستمرار اعتقالهما الإداري في سجون الاحتلال.


وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تصريح سابق، إن سلطات الاحتلال، نقلت الأسير عواودة من عيادة سجن الرملة إلى إحدى المستشفيات، بعد تدهور صحي خطير طرأ عليه.


ويعاني الأسير عواودة من آلام في الرأس والمفاصل، وصداع وهزال وإنهاك شديد، وعدم انتظام في نبضات القلب، وتقيؤ بشكل مستمر وانخفاض حاد في الوزن، حيث فقد من وزنه أكثر من 16 كغم، فيما ترفض سلطات الاحتلال الاستجابة لطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري، أو التعاطي معه، في ظل تراجع وضعه الصحي بشكل ملحوظ.


يذكر أن المعتقل عواودة أب لأربع طفلات، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته بتاريخ 27/12/2021، وحولته للاعتقال الإداري بدون أن توجه له أي اتهام، كما اعتقل سابقا في معتقلات الاحتلال عدة مرات.


وفي السياق، فإن الأسير ريان والمحتجز حاليا في سجن "عوفر"، اعتقل بتاريخ 3/11/2021 بعد مداهمة قوات الاحتلال لمنزله واستجواب ساكنيه، حيث تم تحويله للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، إلا أنه وبعد قرب انتهاء مدة الاعتقال تم تجديده إداريا لمدة 4 أشهر إضافية، ليعلن بعدها إضرابه المفتوح عن الطعام.


فيما شرع الأسير عبد الله العارضة من جنين، أول أمس الأربعاء، بالإضراب عن الطعام رفضًا لتمديد أمر عزله الانفراديّ، الذي فُرض عليه منذ شهر أيلول/ سبتمبر العام الماضي.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ 119

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 119 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة سجون الاحتلال، حيث يصبح هناك انقطاع بينها وبين المعتقلين، إضافة لتعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تداولها وتسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


وأعلنت الحركة الأسيرة في معتقلات الاحتلال دعمها وتأييدها الكامل لقرار المعتقلين الإداريين بالمقاطعة الشاملة للمحاكم العسكرية، موضحة أن هيئاتها التنظيمية ستقوم بمتابعة القرار.


ودعت جميع المعتقلين الإداريين في مختلف المعتقلات إلى الالتزام الكامل بهذه الخطوة، والتحلي بالصبر والنفس الطويل، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بإلغاء سياسة الاعتقال الإداري.


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية؛ وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال.



المصدر: "وفا"

منوعات

الجمعة 29 أبريل 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

كندا تقر قانوناً يتيح ملاحقات قضائية في جرائم تُرتكب على القمر وفي الفضاء

اوتاوا  - (أ ف ب) -أقرّ النواب الكنديون الخميس مشروع قانون يتضمّن تعديلات على القانون الجنائي تتيح السماح بمحاكمات في شأن الجرائم المرتكبة على القمر أو في الفضاء.


ووردت التعديلات ضمن مشروع قانون من 443 صفحة يتناول أساساً الموازنة.


وينص أحد التعديلات على أنّ "اي عضو في طاقم فضائي كندي يرتكب خارج كندا وأثناء رحلة فضائية (...) أي عمل، أكان فعلاً أو امتناعاً عن فعل، يشكّل لوارتُكب داخل الأراضي الكندية جريمة يعاقب عليها القانون، يُعتبر وكأنه ارتكب هذه الفعل في كندا".


ويهدف نص المشروع الذي اقره مجلس العموم بغالبية 181 صوتاً مقابل 144، إلى السماح بالملاحقات القضائية المرتبطة بجرائم حدثت خلال الرحلات الفضائية أو على سطح القمر.
وبالإضافة إلى المواطنين الكنديين، ستلاحق السلطات الكندية قضائياً أعضاء الطاقم الأجانب في حال ارتكبوا أفعالاً "تعرض حياة أحد أفراد الطاقم الكندي أو سلامته للخطر" أو إذ ارتكبوا هذه الأفعال داخل مركبة كندية.
وتأتي الموافقة على الاقتراح في ظل المشاركة المتوقعة لرائد فضاء كندي للمرة الأولى في رحلة فضائية إلى مدار القمر في 24 أيار/مايو 2024، في إطار مشروع بناء المحطة القمرية المستقبلية "غايتواي" بمبادرة من وكالة الفضاء الأميركية ناسا.
وسيكون رائد الفضاء واحداً من طاقم "أرتيميس 2"، وهي أول مهمة مأهولة إلى القمر منذ عام 1972.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس التركي يؤدي مناسك العمرة بعد لقاءات مع قادة السعودية

مكة المكرمة - (أ ف ب) -أدّى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مناسك العمرة في المسجد الحرام في مكة المكرمة الجمعة، في ثاني أيام زيارته الأولى للسعودية منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي في اسطنبول في 2018.


وسار إردوغان بين مجموعة من مرافقيه ومن الحراس في باحات المسجد، إلى جانب أعداد غفيرة من المصلين الذين عادة ما تزداد أعدادهم بشكل كبير في آخر يوم جمعة من شهر رمضان.


وكان الرئيس التركي بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة مساء الخميس تطوير العلاقات بين البلدين اثر خلاف مرير في أعقاب جريمة اغتيال الصحافي السعودي.


ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس) صورا للزعيمين وهما يتعانقان، في ما بدا مقدمة لطي صفحة التوتر بين القوتين الاقليميتين بعد اغتيال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول على أيدي عناصر سعوديين.
والتقى إردوغان الذي يسعى إلى تحسين علاقات بلاده مع القوى الاقليمية في خضم مصاعب اقتصادية جمة، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في مستهل زيارته الاولى للمملكة الثرية منذ نحو خمسة أعوام، ثم اجتمع بولي العهد الأمير محمد.
وجرى خلال الاجتماع بين إردوغان والأمير الشاب "استعراض العلاقات السعودية التركية، وفرص تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها"، حسبما أفادت الوكالة.
وتعود زيارة إردوغان الأخيرة إلى المملكة إلى 2017 عندما حاول التوسط في الصراع الدبلوماسي بين عدة دول خليجية وقطر، حليفة أنقرة.
وتصالحت دول الخليج العام الماضي، بينما شهدت المنطقة تقاربات دبلوماسية في الأشهر الأخيرة مع ضعف الاقتصادات في فترة ما بعد تفشي وباء كوفيد-19 بشكل خاص.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تقدّر ثروة آل الأسد بما بين مليار وملياري دولار

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس أنّ القيمة الصافية لثروة الرئيس السوري بشار الأسد وعائلته تقدّر بما بين مليار وملياري دولار، على الرّغم من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لعزله بسبب دوره في الحرب الدائرة في بلاده.



وقالت الوزارة في تقرير أعدّته بطلب من الكونغرس ونشرت جزءاً منه الخميس في حين أبقت الجزء الباقي سرياً إنّه ليس بوسعها أن تقدّم سوى "تقدير غير دقيق" لهذه الثروة لأنّها تظنّ أنّ عائلة الأسد تمتلك أصولاً بأسماء وهمية أو من خلال صفقات عقارية مبهمة.


وبحسب الجزء العلني من التقرير فإنّ "التقديرات المستندة إلى معلومات مفتوحة المصدر تضع عموماً صافي ثروة عائلة الأسد بين 1 و2 مليار دولار".
وأضافت الوزارة نقلاً عن تقارير غير حكومية وأخرى إعلامية أنّ عائلة الأسد تدير "نظام رعاية معقّداً يشمل شركات وهمية وشركات واجهات يستخدمها النظام أداة للوصول إلى موارد مالية".


وأوضحت أنّ هذه الثروة يمتلكها الرئيس السوري وزوجته وشقيقه وشقيقته وأبناء عمومته وأبناء خالاته وعمّه، ومعظمهم يخضعون لعقوبات أميركية.


وأضافت أنّ لا معلومات كافية لديها عن صافي ثروة أبناء الرئيس السوري الثلاثة، وأصغرهم يبلغ 17 عاماً.
وفرض الكونغرس الأميركي عقوبات على الأسد وافراد عائلته لمنعهم من إجراء تعاملات مالية، في وقت استعاد النظام السوري السيطرة على القسم الأكبر من البلاد بعد حرب خلّفت على مدار عقد ما يقرب من نصف مليون قتيل.


ودعت الولايات المتحدة إلى محاسبة الأسد وأركان نظامه، لكنّ الرئيس السوري يستعيد شيئاً فشيئاً مكانه في المنطقة ولا سيّما أنّ الإمارات العربية المتحدة استقبلته في آذار/مارس في أول زيارة رسمية له إلى دولة عربية منذ اندلاع الحرب في بلده.

أقلام وأراء

الجمعة 29 أبريل 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

التضامن مع الحركة الأسيرة فرض عين على الجميع

حديث القدس
سياسة الاهمال الطبي التي تمارسها ادارات السجون الاسرائيلية بحق الاسرى المرضى وغير المرضى من أبناء الحركة الاسيرة والاسيرات، هي سياسة متبعة منذ قيام دولة الاحتلال ونضال شعبنا ضد هذا الاحتلال الذي سلب الارض والمكان من أصحابها الشرعيين بدعم من الدول الغربية ذات الماضي الاستعماري وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا.
وتهدف هذه السياسة الى الحاق الأذى والموت البطيء بالمرضى والجرحى، وهي على كل الاحوال سياسة اجرامية هدفها التخلص من اكبر عدد ممكن من أبناء الحركة الأسيرة، وهو ما يتعارض ويتناقض مع القانون الدولي الانساني ومع قرارات ومواثيق واعراف الامم المتحدة التي تنص على ضرورة تقديم العلاجات اللازمة للاسرى المرضى والجرحى وكذلك تأمين حياة صحية للأسرى.
غير ان دولة الاحتلال تقوم بعكس ذلك تماماً، دون وازع من ضمير أو أخلاق، مما ادى الى استشهاد عدد من اسرى الحرية الذين ضحوا بأنفسهم وحريتهم من اجل حرية شعبهم على طريق رحيل الاحتلال عن ارض الآباء والأجداد وتحرير الارض والانسان من هذا الاحتلال الغاشم والذي بلغت غطرسته حداً لا يطاق ولا يمكن السكوت عليها.
فها هو الأسير ناصر أبو حميد يعاني من سنوات من ورم في الرئة، وتماطل سلطات الاحتلال في تقديم العلاجات اللازمة، الامر الذي ادى ويؤدي الى تدهور حالته الصحية، وأصبح وضعه صعباً وحرجاً للغاية.
كما ان هناك العديد من الأسرى الذين يعانون من امراض دون تقديم العلاجات اللازمة لهم، ومستشفى سجن الرملة يضم في جنباته عدداً من هؤلاء الاسرى الذين يحرمون من العلاجات الطبية المناسبة والضرورية الامر الذي فاقم من اوضاعهم الصحية الصعبة.
ان المطلوب هو تكثيف حملات التضامن مع أسرى الحرية وفي مقدمة ذلك الاسرى المرضى الذين يتألمون بصمت ويتحملون ما يعجز عن تحمله غيرهم ممن تتوفر لهم العلاجات في الخارج وفي المستشفيات المحلية.
والمطلوب ايضاً مواصلة اثارة قضيتهم على مستوى العالم وفي مقدمة ذلك منظمات حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة والمعنية بشؤون الاسرى المحلية والعربية والدولية.
فالأسرى هم طليعة متقدمة ومناضلة من أبناء شعبنا ومناصرتهم والوقوف الى جانبهم يعتبر فرض عين على الجميع.