منوعات

السّبت 07 مايو 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

أفغانستان.. طالبان تأمر النساء بارتداء البرقع في الأماكن العامة

كابول -  (أ ف ب) -أمر القائد الأعلى لأفغانستان وحركة طالبان هبة الله اخوند زاده النساء السبت بارتداء البرقع في الأماكن العامة في أحد اكثر القيود صرامة التي تفرض على النساء منذ سيطرة الحركة المتطرفة على الحكم مجددا العام الماضي.


وجاء في مرسوم صادر عن اخوند زاده نشرته سلطات حركة طالبان في كابول "ينبغي عليهن وضع التشادري (تسمية أخرى للبرقع) تماشيا مع التقاليد".

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

طوابير من العمال الأجانب في قطر لالقاء نظرة على كأس العالم

الدوحة -  (أ ف ب) -وقف آلاف من العمال المهاجرين شارك الكثير منهم في بناء ملاعب جديدة، في طوابير طويلة لمشاهدة كأس العالم لكرة القدم المعروضة في الدوحة، قبل أشهر من استضافة قطر أول مونديال في الشرق الأوسط.


وبرغم منح المقيمين أسعار تذاكر مخفضة، الا ان معظمهم لن يتمكن من مشاهدة مباريات المونديال نظرا لارتفاع الاسعار، فانتظر بعضهم نحو ساعتين لالتقاط صورة سيلفي بجانب الكأس الذهبية الشهيرة التي ستمنح للفائز في 18 كانون الأول/ديسمبر المقبل.


وساهم عمال جنوب القارة الآسيوية بشكل كبير في بناء سبعة ملاعب جديدة من أصل ثمانية، بالاضافة الى مرافق وبنى تحتية لاستضافة الحدث العالمي الكبير المقام مرة من كل أربع سنوات.


وتتهم جمعيات حقوقية قطر باستغلال العمال الأجانب، لا سيما أولئك العاملين في المنشآت والملاعب الخاصة بكأس العالم. ونفت قطر مرارًا الاتهامات الموجهة إليها وأعلنت إصلاحات عدة منذ اختيارها الجدلي في 2010 لتنظيم النهائيات.


وفي أحدث مرحلة من العرض النهائي في قطر قبل النهائيات التي تنطلق في 21 تشرين الثاني/نوفمبر، وُضعت الكأس في موقف للسيارات بالقرب من استاد الكريكيت الرئيس في الدوحة.


وأتيح لكل شخص نحو 15 ثانية الجمعة لالتقاط صورة سريعة مع الكأس التي يحمل لقبها المنتخب الفرنسي منذ 2018 في روسيا.
وقام فريق بوب من بنغلادش وعازفو طبول من الهند بالترفيه عن المنتظرين في الطوابير.


قال عزّام راشد، وهو نجار عمل في ملعبين، انه بين العديد من العمال غير القادرين على شراء تذاكر، لكن الكأس أثارت فضولهم "التذكر قد تكون باهظة الثمن، لكن قطر وكأس العالم منحتاني الفرصة".
تابع "الطوابير طويلة، لكن رؤية الكأس تستحق العناء".


تبلغ قيمة بعض التذاكر 40 ريالاً قطرياً (11 دولاراً أميركياً)، وتم تخصيصها لعدد المقيمين البالغ عددهم 2.8 مليوني نسمة، معظمهم من العمال الأجانب.


قال كثيرون لوكالة فرانس برس ان التذاكر الرخيصة قد اختفت وان تكلفة تذاكر أخرى تفوق قدرة العمال الذين يتقاضون الحد الدنى للأجور البالغ 275 دولاراً شهرياً.


قال موظف إداري ذكر ان اسمه تارير "كأس العالم مثيرة، لكنها بالتأكيد تفوق قدرتي"، فيما كشف مهاجر آخر اسمه نسيم عن حظه بنيل بعض التذاكر البالغة قيمتها نحو 10 دولارات "الجميع قادر على تحمل الثمن الذي انفقته".


لكن عامل البناء أحمد كريم الذي قال انه يتواجد في قطر منذ عشر سنوات توقع ان يحضر معظم المهاجرين المباريات على شاشة التلفزيون "الكأس حدث كبير بالنسبة لنا. هي الأقرب التي سيصل إليها معظمنا لكأس العالم".

اقتصاد

السّبت 07 مايو 2022 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع معدل البطالة بين الأمريكيين من أصل أفريقي

واشنطن -  (د ب ا) - أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الجمعة تراجع معدل البطالة بين الأمريكيين من أصول أمريكية ولاتينية خلال نيسان/أبريل الماضي وبخاصة بين النساء الأمريكيات من أصل أفريقي اللائي  ظللن خارج قوة العمل بنسب أعلى أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد.


وذكر مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية أن معدل البطالة من الأمريكيين من أصل أفريقي تراجع خلال الشهر الماضي للشهر الرابع على التوالي إلى 9ر5% مقابل 2ر6% خلال آذار/مارس الماضي، كما انكمشت الفجوة في معدل البطالة من الأمريكيين البيض والأمريكيين من أصول أفريقية إلى 2ر8 نقطة مئوية. واستقر معدل البطالة بين البيض عند مستوى 2ر3% خلال الشهر الماضي.


في الوقت نفسه تراجع معدل البطالة بين الأمريكيين من أصل لاتيني  فوق سن 16 عاما إلى 1ر4% خلال الشهر الماضي، مقابل 2ر4% خلال الشهر السابق.


وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة إلى أن هذا التحسن حاد منذ بداية الجائحة عندما عانى الأمريكيون من أصل لاتيني من أقوى ضربة لهم نتيجة إغلاق الشركات وهو ما أدى إلى ارتفاع معدل البطالة بينهم إلى 8ر18%.


يذكر أن صناع السياسة النقدية في مجلس الاحتياط الاتحادي يراقبون بشدة كيف تتعامل المجموعات العرقية المختلفة في سوق العمل الأمريكية مع تعافي الاقتصاد من الجائحة.
 كما تراجع معدل البطالة بين الأمريكيات من أصل أفريقي  بنحو نقطة مئوية كاملة خلال الشهر الماضي إلى 2ر5%  

اقتصاد

السّبت 07 مايو 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد الأميركي يضيف 428 ألف وظيفة رغم ارتفاع التضخم

واشنطن -  (أ ف ب) -واصلت الشركات الأميركية التوظيف بأعداد كبيرة في نيسان/أبريل، وفق ما أظهرت أرقام نشرتها وزارة العمل الجمعة، فيما أشاد الرئيس جو بايدن بصلابة سوق العمل التي اعتبرها ثمرة لسياسته الاقتصادية.


رغم ارتفاع التكاليف بسبب النقص المزمن في الأيدي العاملة والتضخم القياسي، أمنت الشركات 428 ألف وظيفة جديدة لا سيما في قطاعات الخدمات والتصنيع والنقل التي كانت الأكثر تضرراً من وباء كوفيد.


وتجاوزت الحصيلة توقعات المحللين استحداث 395 ألف وظيفة جديدة.


خلال عامين، أعاد الاقتصاد الأميركي إنشاء نحو 95 بالمئة من 22 مليون وظيفة ألغيت عندما بسبب جائحة كوفيد التي شلّت النشاط الاقتصادي وأغرقت الولايات المتحدة في ركود عميق بدءا بربيع عام 2020.


وقال الرئيس جو بايدن في بيان "لقد أثمرت إجراءاتنا السياسية إنشاء أعلى عدد من فرص عمل في الزمن الحديث"، وأضاف أن "الانخفاض في معدل البطالة (هو) الأسرع على الإطلاق في بداية ولاية رئاسية".


وظل معدل البطالة عند 3,6 بالمئة ملامسا المعدل المسجل في شباط/فبراير 2020 قبيل بدء تفشي الوباء، وقد استقر حينها عند 3,5 بالمئة في أدنى مستوى له منذ عام 1969.


وقالت وزارة العمل في بيان إن عدد العاطلين من العمل ظل في نيسان/أبريل "بدون تغيير جوهري عند 5,9 ملايين" شخص.


وتأمل الإدارة الأميركية توفير أكثر من 4 ملايين فرصة عمل هذا العام، وتراجع معدل البطالة إلى 3,3 بالمئة بحلول نهاية السنة.


وبحسب مسح أجرته وزارة العمل ونشر هذا الأسبوع، كان هناك أكثر من 11 مليون وظيفة متاحة في البلاد في آذار/مارس، وهو رقم قياسي.

اقتصاد

السّبت 07 مايو 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

تحذير من ارتفاع حاد للفقر في ألمانيا

برلين -  (د ب أ)- حذرت منظمة "دياكوني ألمانيا" البروتستانتية الخيرية من ارتفاع حاد للفقر في ألمانيا وطالبت بتقديم مساعدات طوارئ جديدة.
وفي تصريحات لصحيفة "اوجسبورجر الجماينه" الألمانية الصادرة اليوم السبت، قالت ماريا لوهايده، عضو مجلس إدارة المنظمة المختصة بالسياسة الاجتماعية:" سيكون لدينا فقراء أكثر كثيرا مما كنا نعتقد حتى الآن".


وأضافت لوهايده أن الرواتب لن تكفي مع الكثير من الناس في ظل التضخم وأسعار الطاقة المرتفعة مشيرة إلى أن المنظمة تلاحظ ذلك بالفعل من خلال ارتفاع عروضها العديدة للمساعدة "فنحن نلاحظ هذا في كل مركز استشاري وفي مراكز استشارات الديون ومراكز الاستشارات الاجتماعية وكذلك في مراكز الأسرة".


وطالبت لوهايده من الحكومة الاتحادية الألمانية بإصلاح الدعم الاجتماعي في الأزمات العامة بدلا من صرف مساعدات لمرة واحدة وتابعت منتقدة أن "العلاوات والمدفوعات التي يتم صرفها دائما لمرة واحدة هي من قبيل الصدقات".


وأضافت:" اقتراحنا هو وضع لائحة طوارئ يتم ترسيخها في القوانين الاجتماعية، تنص على صرف ما لا يقل عن 100 يورو شهريا لمدة ستة أشهر"، كما طالبت بزيادة مخصصات إعانة البطالة في ظل التضخم المرتفع مع صرف مساعدات مستهدفة ترتبط بالأزمات.

اقتصاد

السّبت 07 مايو 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

توقع سيل من الأسعار القياسية خلال مزادات الأسبوع المقبل في نيويورك

نيويورك -  (أ ف ب) -تقيم دار كريستيز الاثنين مزادا على رسم بورتريه لمارلين مونرو يحمل توقيع الرسام أندي وارهول، مع توقعات بأن يصل سعره إلى مئتي مليون دولار ما سيجعله أغلى عمل فني من القرن العشرين في تاريخ المزادات.


أما دار سوذبيز، المنافسة الرئيسية لكريستيز، فليست بعيدة عن هذه الأجواء إذ تطرح اعتبارا من 16 أيار/مايو أعمالا من الفن المعاصر والحديث بقيمة مليار دولار، بينها دفعة ثانية من الأعمال المدرجة في مجموعة ماكلو الشهيرة.


وكانت دار سوذبيز التي انتقلت من لندن إلى نيويورك وباتت منذ 2019 مملوكة لرجل الأعمال الفرنسي الإسرائيلي باتريك دراهي، قد حطمت الأرقام القياسية في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت من خلال تحقيقها إيرادات بلغت 676 مليون دولار في ليلة واحدة من المزادات شملت فقط دفعة أولى من القطع في مجموعة ماكلو هذه.


وقد طُرحت هذه المجموعة في السوق إثر طلاق الثنائي الفاحش الثراء الذي كان يشكله الوكيل العقاري هاري ماكلو والمديرة الفخرية لمتحف متروبوليتان للفنون ليندا بيرغ.


وقال هاوي الجمع خوان روديلبو بالوب وهو رئيس دار "زيت" للفنون المعاصرة لوكالة فرانس برس "من دون أدنى شك، ثمة حماسة غير مسبوقة".
وقد شهد العام 2021 تحطيم أرقام قياسية كثيرة، بينها على سبيل المثال تحقيق دار "سوذبيز" إيرادات بلغت 7,3 مليارات دولار في مزاداتها.


يعتبر خبراء أن جائحة كوفيد-19 التي كبدت نيويورك خسائر فادحة سنة 2020، تسببت بلا شك بوقف المزادات الحضورية لكنها لم تحد من شهية المزايدين وقدراتهم المالية، خصوصا أولئك المتحدرون من نيويورك والآسيويون.


كذلك تشكل القطع بتكنولوجيا "ان اف تي" (الرموز غير القابلة للاستبدال)، وهي منتجات رقمية فريدة مرفقة بشهادة أصالة بفضل تكنولوجيا "بلوكتشاين"، مصدرا جديدا للأرباح الطائلة لهذه الدور.


وتتباهى دار كريستيز المملوكة لشركة "أرتيميس" التابعة للفرنسي فرنسوا بينو، بأن لوحة "شوت سايج بلو ماريلين" التي رسمها أندي وارهول سنة 1964 هي "أهم لوحة من القرن العشرين تباع في مزاد خلال جيل كامل".


وتعود ملكية رسم البورتريه الشهير للممثلة الأميركية والأيقونة العالمية مارلين مونرو (1926-1962) إلى مؤسسة توماس ودوريس أمان في زيوريخ والتي ستخصص إيرادات البيع لتمويل "أعمال خيرية" مرتبطة "ببرامج صحية وتربوية" موجهة للأطفال حول العالم، وفق دار كريستيز.
ويقارن الخبراء في كريستيز هذه الصورة التي تظهر مارلين مونرو مبتسمة، بالبسمة الغامضة للوحة موناليزا الشهيرة لمعلم عصر النهضة الإيطالي ليوناردو دا فينتشي.


وفي حال بيعه بسعر "يقرب من مئتي مليون دولار" وفق توقعات كريستيز، سيحطم بورتريه "شوت سايج بلو مارلين" الأرقام القياسية للأعمال الفنية من القرن العشرين في المزادات. وسيتقدم تاليا على لوحتي "نساء الجزائر (النسخة 0)" لبابلو بيكاسو (179,4 مليون دولار في أيار/مايو 2015) ولوحة "امرأة عارية نائمة" لأميديو موديلياني (170,4 مليون دولار في تشرين الثاني/نوفمبر 2015)، وقد بيع العملان أيضا في مزادين لدار كريستيز.
وبحسب ترتيب أعدته وكالة فرانس برس، لا يزال السعر القياسي المطلق لكل الأعمال الفنية مجتمعة في تاريخ المزادات ومن كل الحقب، مسجلا للوحة "سالفاتور موندي" لليوناردو دا فنتشي التي بيعت في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 في مقابل 450,3 مليون دولار في مزاد لدار كريستيز.


وستطرح الدار أيضا في المزاد هذا الأسبوع ثلاث لوحات للرسام كلود مونيه، بينها عمل من سلسلة "زنابق الماء" و"البرلمان، مغيب الشمس". وتقدّر قيمة كل من هذه الأعمال بحوالى 60 مليون دولار. كذلك، يُتوقع تسجيل سعر باهظ مشابه للوحتين لمارك روثكو، إحداهما في مزاد لدار كريستيز والأخرى لدى سوذبيز.
وقال المسؤول عن مبيعات أعمال القرنين العشرين والحادي والعشرين لدى دار كريستيز أليكس روتر لوكالة فرانس برس إن "هذا الموسم هو من المحطات الفريدة" التي تُسجل "مرة كل عقد".

اقتصاد

السّبت 07 مايو 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

استمرار نمو واردات أوروبا من وقود الطائرات من الشرق الأوسط

لندن  -  (د ب ا) - تشير البيانات الاقتصادية إلى استمرار نمو واردات أوروبا من وقود الطائرات من الشرق الأوسط خلال الشهر الحالي  بعد وصولها خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ 9 أشهر، حيث تفوقت شحنات وقود الطائرات على شحنات الديزل (السولار).


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة أن بيانات حركة الملاحة البحرية ومؤسسة فورتيكسا تشير إلى وصول واردات أوروبا من الوقود المكرر من الشرق الأوسط خلال الشهر الحالي إلى 42ر2 مليون طن، مقابل 03ر2 مليون طن خلال نيسان/أبريل الماضي وكان أعلى مستوى لها منذ تموز/يوليو الماضي.


وبحسب بلومبرج فإن أرقام الشهر الحالي تشمل 650 ألف طن وصلت بالفعل إلى الموانئ الأوروبية و971 ألف طن في طريقها إلى أوروبا و800 ألف طن تم حجز ناقلات لنقلها خلال الأيام المقبلة، مع إمكانية ظهور شحنات جديدة إلى أوروبا خلال الشهر الحالي.


يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه تقسيم بعض شحنات الديزل الضخمة التي كانت متجهة إلى أوروبا إلى شحنات أصغر وإعادة توجيهها إلى البرازيل خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما أدى إلى انخفاض كميات واردات أوروبا من الديزل من الشرق الأوسط خلال الشهر الماضي  مقارنة بالتقديرات السابقة.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

مركز "شمس": 11 منشأة استهدفت بالهدم والإخطارات في نيسان الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدر مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" مرصده الشهري حول عمليات الهدم والإخطارات ضد منشآت الفلسطينيين في الضفة الغربية خلال نيسان 2022.


ورصد مركز "شمس" خلال نيسان استهداف قوات الاحتلال 11 منشأة يملكها فلسطينيون سواء بالهدم أو توزيع إخطارات بنيَة استهدافها مستقبلاً.


وهدمت قوات الاحتلال في منطقة عين سامية شرق قرية كفر مالك في رام الله خيمة تستخدم للسكن، وفككت بركسا زراعيا وصادرت معداته، يعود ملكيته للمواطن فاروق الحاج، كما هدمت قرب قرية مراح معلا في بيت لحم منزلاً قيد الإنشاء بحجة عدم الترخيص.


أما من حيث الإخطارات، فقد أخطرت قوات الاحتلال 8 منشآت بالهدم أو وقف العمل، معظمها سكنية وأخرى زراعية.


وركز المؤشر الأول للمرصد على توزيع المنشآت التي تم استهدافها بالهدم أو المصادرة أو الإخطارات وفقاً لنوعها، والتي شملت هذا الشهر: مساكن بيوت (4) منشآت، مساكن خيام (1) منشأة، غرف زراعية (3) منشآت، بركس زراعي (1)، معرشات زراعية (1)، إسطبل خيول (1).


فيما ركز المؤشر الثاني على توزيع المنشآت التي تم هدمها وفقاً لمناطقية الاستهداف، حيث هدمت القوات في محافظة رام الله (2) منشأة، وفي محافظة بيت لحم (1) منشأة.


وبالنظر إلى الإخطارات سواء بالهدم أو المصادرة أو وقف أعمال البناء وغيرها من الانتهاكات التي تمنع الفلسطينيين من إعمال حقهم في بناء وإعمار واستثمار منشآتهم، فقد بلغ عدد الإخطارات (8) في مناطق مختلفة.


وتشير الإخطارات إلى اتجاهات تمركز الاستهدافات الإسرائيلية القادمة لمنشآت الفلسطينيين، وقد جاءت محافظتا القدس وقلقيلية بأعلى نسبة.


أما الحجج التي استخدمها الاحتلال لشرعنة جريمة هدم المنشآت خلال شهر نيسان وعددها (3)، هي البناء دون ترخيص في مناطق (C).


وفيما يتعلق بالإخطارات، فقدت أخطرت سلطات الاحتلال (7) منشآت من أصل (8) بحجة البناء دون ترخيص في مناطق (C)، ومنشأة واحدة كعقوبة جماعية ضمن سياسة الاحتلال التي يتبعها تجاه منفذي العمليات، حيث قررت سلطات الاحتلال هدم منزل عائلة الشهيد ضياء حمارشة في بلدة يعبد بجنين. 

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: هدم منازل عائلات الأسرى عقاب جماعي هدفه الانتقام

رام الله – "القدس"دوت كوم - قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تواصل التصعيد من جريمة العقاب الجماعي التي تستهدف عائلات الأسرى، عبر جملة من الأدوات والسياسات الممنهجة التي تندرج في إطارها، وأبرزها عمليات الاعتقال التي يتعرض لها أفراد من عائلة الأسير، والتهديدات المتواصلة بحقّهم والاقتحامات المتكررة والاستدعاءات والملاحقة بغية الحصول على معلومات، إضافة إلى سياسة هدم المنازل الممنهجة.


وأكد نادي الأسير، في أعقاب هدم منزل الأسير عمر جرادات في بلدة السيلة الحارثية / جنين فجر هذا اليوم، بأن هدم منازل عائلات الأسرى، ما هو إلا جزء من عمليات الانتقام التي تتبعها سلطات الاحتلال من الأسير وعائلته، ومحاولته المستمرة لثني الفلسطيني عن حقه في مقاومة الاحتلال ومواجهته.


وأشار إلى أن هذا المنزل هو المنزل الرابع لعائلة جرادات الذي يتعرض للهدم منذ مطلع العام الجاري، عدا عن أن هناك منازل أخرى تعود لعائلات شهداء محتجزة جثامينهم مهددة بالهدم.


وقال: إن هدم المنازل تُشكّل أبرز السياسات الممنهجة التي ارتبطت بتاريخ الاحتلال في تنفيذ سياساته الإحلالية على مدار العقود الماضية، ورغم أنّ المؤسسات الدولية  تعدّ هذا الإجراء انتهاكًا لمبادئ القانون الدولي، وجريمة حرب وعقوبة جماعية، إلا أن الاحتلال ماض في تنفيذه دون أدنى اعتبار لكل ما نصت عليه القوانين والأعراف الدولية.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: موقف الولايات المتحدة من الاستيطان غير كاف

رام الله - "القدس" دوت كوم - رحبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم السبت، بموقف الخارجية الأميركية بشأن الاستيطان والذي أعلن عنه مساء أمس بعد إعلان الاحتلال عن مخططات لتوسع المستوطنات، معتبرةً أنه غير كاف ولا يرتقي لمستوى جريمة الاستيطان باعتبارها انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، وانقلابًا على الاتفاقيات الموقعة، باعتبارها غير قانونية وغير شرعية.


وأكدت الوزارة في بيان لها، على أن مصادرة 22 ألف دونمًا بالأغوار وطرد 12 تجمعًا سكانيًا في مسافر يطا وتهجير أكثر من 2000 مواطن بما فيهم النساء والأطفال وكبار السن، وقرار بناء 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة جميعها ترتقي لمستوى جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي، وتعتبر استخفاف إسرائيلي رسمي بمواقف الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي من الاستيطان، وتخريب إسرائيلي ممنهج للجهود الإقليمية والأمريكية المبذولة لتحقيق التهدئة.


وحملت الوزارة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه المخططات الاستعمارية التوسعية ونتائجها على فرص تحقيق السلام.


وأشارت إلى أنها تتابع هذه القضية مع المحكمة الجنائية الدولية والأمم المتحدة ومجالسها ومنظماتها المختصة بهدف حشد أوسع إدانات لهذه المشاريع، وللمطالبة بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقفها فورًا، ولدفع المجتمع الدولي لوقف سياسة الكيل بمكيالين وفرض عقوبات على اسرائيل بسبب خرقها لالتزاماتها كقوة احتلال وفقًا لاتفاقيات جنيف.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"مدى": 47 انتهاكا إسرائيليا ضد الصحفيين الفلسطينيين خلال نيسان

رام الله- "القدس" دوت كوم- شهد شهر نيسان ارتفاعا حادا في عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين إذا ما قورنت بأعداد الانتهاكات الموثقة خلال آذار الماضي. وارتكبت جميع الاعتداءات خلال الشهر الماضي على أيدي سلطات الاحتلال في الضفة الغربية ومدينة القدس.


ووثق مركز "مدى" خلال شهر نيسان 47 انتهاكاً إسرائيلياً ضد الحريات الإعلامية مقارنة بـ19 انتهاكا خلال آذار المنصرم بارتفاع 247%، تندرج في معظمها ضمن الانتهاكات الخطيرة التي تتسبب بانعكاسات سلبية جدا على حرية الصحافة وقدرتها على أداء رسالتها بالشكل المطلوب.


وارتكبت سلطات الاحتلال معظم هذه الاعتداءات بصورة متعمدة وممنهجة ضد الصحفيين/ات بغية التعتيم على ما ارتكبته أجهزة الاحتلال ضد المواطنين والمصلين في ساحات المسجد الأقصى أثناء تصديهم لعمليات اقتحامها والمستوطنين له خلال شهر رمضان المبارك.


وطالت الاعتداءات خلال نيسان ما لا يقل عن 21 صحفي/ة، تعرض بعضهم لأكثر من انتهاك في ذات اليوم ولأكثر من مرة خلال الشهر. وشكلت الاعتداءات الجسدية منفردة ما نسبته 34% من مجمل الانتهاكات، إذ استهدفت قوات الاحتلال 10 صحفييين/ات بالأعيرة المطاطية، وتعمد جنود الجيش استهداف الصحفيين/ات في المنطقة العلوية من الجسم كما حدث مع الصحفية نسرين العبد وفادي ياسين اللذين أصيبا بأعيرة مطاطية في الرقبة.


وتعرض بعض الصحفيين للإصابة بأكثر من عيار معدني مغلف بالمطاط أثناء التغطية الواحدة، كما جرى مع الصحفي محمد سمرين الذي أصيب بثلاث أعيرة مطاطية في كلتا ساقيه، وتعرض للضرب المبرح أثناء تغطية الفعاليات في ساحات المسجد الأقصى قبل أن يتم اعتقاله، كما أصيب مصور تلفزيون فلسطين فادي ياسين برصاصتين مطاطيتين في الفخدين.


ووثق مركز "مدى" العديد من حالات الاعتداء على الصحفيين/ات بالضرب الوحشي بالأيدي والهراوات، ما تسبب بكسر يد مصور الأوقاف رامي الخطيب وإحداث "شعر" في يد الصحفية المستقلة آلاء الصوص.


كما اعتقلت سلطات الاحتلال خلال نيسان 4 صحفيين وهم (مراسل شبكة فلسطين تايمز عمر أبو الرب، ومصور شبكة القسطل الإخباري أحمد أبو صبيح ومراسلها  محمد سمرين، كما اعتقلت الصحفي أيمن قواريق ولا يزال يقبع في سجن عوفر، في حين احتجزت كلا من مراسل تلفزيون فلسطين هاني فنون لنصف ساعة، ومراسلة موقع "نابلس بوست" شادية بني شمسة لساعة واحدة.


فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة حرجة لشاب برصاص الاحتلال جنوب قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - أصيب شاب، اليوم السبت، بجروح حرجة، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاهه جنوب قلقيلية.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشاب البالغ من العمر (21 عامًا)، وصل مستشفى درويش نزال الحكومي، مصابًا برصاصة في الكتف، أطلقها عليه جنود الاحتلال.


وأشارت إلى أن الشاب تعرض لنزيف حاد، وأن حالته حرجة.


وذكرت مصادر محلية، أن الشاب أصيب قرب نفق بلدة حبلة جنوب قلقيلية.

منوعات

السّبت 07 مايو 2022 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة في كاليفورنيا ترفض شكوى تقدم بها ترامب ضد تويتر

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -رفضت محكمة في كاليفورنيا الجمعة شكوى تقدم بها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ضد تويتر ليتمكن من العودة إلى شبكة التواصل الاجتماعي هذه التي منع من استخدامها بتهمة التحريض على العنف في كانون الثاني/يناير 2021.


ويتهم الملياردير الجمهوري ومقدمو الشكوى الآخرون تويتر بانتهاك حقهم في حرية التعبير التي ضمنها الدستور الأميركي.


ورأى القاضي جيمس دوناتو كاليفورنيا إن "مقدمي الشكوى ليسوا في موقع قوة لأن تويتر شركة خاصة والبند الأول من الدستور يطبق فقط على القيود على حرية التعبير التي تفرضها الحكومة (..)".


وأضاف القاضي إن النظام الداخلي لتويتر "يعطي الأذن التعاقدي لها بالتحرك كما تشاء على صعيد أي حساب أو محتوى مهما كان السبب أو من دون سبب حتى".


ومنع دونالد ترامب من شبكات التواصل الاجتماعي الكبرى مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب بعد هجوم انصار له على مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير 2021 الذي يتهم بالتحريض عليه.


وبررت هذه المنصات قرارها بمخاطر حصول تحريضات جديدة على العنف.


وقبل طرده من تويتر كان الرئيس الأميركي يحظى بنحو 89 مليون مشترك. وكان يتوجه إليهم يوميا بين إعلانات رئاسية وهجمات على خصوم سياسيين.


وقد طلب دونالد ترامب من المحكمة اعتبار الفصل 230 من قانون عائد للعام 1996 يحمي مضيفي الانترنت من ملاحقات مرتبطة بمحتويات تنشرها اطراف اخرى، مخالفا للدستور.


لكن القاضي رأى أن هذا الأمر غير ممكن إلا في حال أثبت مقدمو الشكوى انهم تعرضوا للغبن.


وأتى القرار في حين أبرم إيلون ماسك اتفاقا مع مجلس إدارة تويتر لشراء الشركة ومقرها في كاليفورنيا بسعر 44 مليار دولار.


وأعلن ماسك صاحب شركتي "تيسلا" و سبايس اكس" انه ينوي تحويل تويتر إلى عرين لحرية التعبير في إطار الحريات المنصوص عليها في القانون لكن مع ضبط للمحتويات أقل صرامة مما هي الحال راهنا.


وهو يعتبر شأنه في ذلك شأن كثيرين في الأوساط المحافظة، أن تويتر تستخدم الرقابة.


إلا أن ترامب صرح قبل فترة قصيرة لوسائل إعلام أميركية أنه لا ينوي العودة إلى تويتر حتى لو وجه إليه إيلون ماسك ذلك. وقد اطلق شبكته الخاصة بعنوان "تروث سوشال".


وترك القاضي الباب مفتوحا أمام رفع شكوى معدلة تأخذ بالاعتبار تعليقاته.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاتان و46 إصابة بحوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلنت دائرة مرور غزة، اليوم السبت، تسجيل حالتي وفاة و46 إصابة جديدة، خلال حوادث مرورية وقعت من (30 أبريل/ نيسان- 6 مايو/ أيار 2022).


وقد وقع 75 حادثًا مروريًا في الفترة المذكورة، نتج عنها 17 إصابة متوسطة و29 طفيفة، وفق الدائرة.


ولحقت أضرار مادية وتلفيات بـ74 مركبة من بينها 5 دراجات نارية، بحسب دائرة المرور. 

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

طائرات مجهولة تقصف جسرًا مولته إيران في دير الزور

دمشق - "القدس" دوت كوم - قصفت طائرات مجهولة، اليوم السبت، جسرًا ترابيًا يتم إنشائه بتمويل إيراني في دير الزور شرق سوريا.


وبحسب مصادر محلية، فإن الطائرات قصفت الجسر المؤقت (الترابي) الواصل بين ضفتي نهر الفرات بمدينة دير الزور، والذي تم إنشائه بتمويل إيراني وإشراف من الفرقة الرابعة التابعة للجيش السوري.


وأشارت إلى أن الجسر تم البدء بإنشائه منذ أيام قليلة ويبدو أنه يستخدم لنقل أسلحة من قبل القوات الإيرانية من الأراضي العراقية إلى سوريا.


وقالت مصادر أخرى، إن القصف استهدف أيضًا إلى جانب الجسر مواقع لمجموعات إيرانية.


فيما اكتفت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، بالذكر أن "اعتداء جوي استهدف حويجة كاطع قرب الجسر المعلق بمدينة دير الزور".


ولم تشير أي من المصادر، فيما إذا كانت "إسرائيل" هي من تقف خلف الهجوم.

منوعات

السّبت 07 مايو 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

هاري وميغن وأندرو سيغيبون عن احتفالات جلوس الملكة على العرش

لندن -  (أ ف ب) -يغيب نجل الملكة إليزابيث الثانية الأمير أندرو وحفيدها هاري وزوجته ميغن ماركل عن شرفة قصر باكنغهام خلال عرض عسكري سيطلق أوائل الشهر المقبل الاحتفالات بالذكرى السنوية السبعين لجلوس الملكة على العرش.


وقررت الملكة البالغة 96 عاماً حصر الحضور بأفراد العائلة الملكية في الظهور الرسمي، بعد عرض عسكري سيُنظم للاحتفال بعيد ميلادها.
وقال ناطق باسم قصر باكينغهام في بيان الجمعة إن الأشخاص الذين سيظهرون إلى جانب الملكة على الشرفة في 2 حزيران/يونيو هم فقط "أفراد العائلة الملكية الذين يتولون مهاماً رسمية بالنيابة عنها".


وأضاف أن القرار اتّخذ "بعد دراسة متأنية".


وكانت التكهنات أشارت إلى أنّ الأفراد الثلاثة قد يحضرون الحدث الذي يمتد على أربعة أيام من الاحتفالات باليوبيل البلاتيني للملكة، بما يشمل تنظيم حفلات شاي وحفلة موسيقية لموسيقى البوب وعرضاً يُنظم للعموم وسط لندن.


وفي آذار/مارس، ظهر الأمير أندرو (62 عاماً) للمرة الأولى منذ أن عقد تسوية في دعوى رفعتها امرأة أميركية ضده بتهمة الاعتداء الجنسي عليها، وبعد غضب شعبي بسبب صداقته مع الخبير المالي الأميركي جيفري إبستين المُتهم باعتداءات جنسية عدة.


ووصلت الملكة إليزابيث إلى حفل تأبين زوجها الراحل الأمير فيليب برفقة قائد المروحية السابق في البحرية الملكية الأمير أندرو، وكانت بحال صحية متعبة وتجد صعوبة في المشي والوقوف.


واعتُبر دوره البارز في حفل التأبين الذي نُظم في وستمنستر آبي ونقلته قنوات تلفزيونية أنّه إشارة إلى أنّ والدته ترى أنّه لا يزال يتمتع بدور في المناسبات العائلية.


وأثار ظهوره الذي ركزت عليها التغطية الإعلامية جدلاً واسعاً، وقد يُنظر إلى إعلان الملكة عن عدم حضوره العرض العسكري "تروبينغ ذي كولور" على أنّه إشارة إلى عدم رغبة القصر في تكرار ظهوره إلى جانب العائلة في المناسبات الرسمية.


ونفى دوق يورك الأمير أندرو مزاعم المرأة الأميركية بالاعتداء الجنسي عليها، ولا يزال مجرّداً من ألقابه العسكرية الفخرية ومن دوره في الجمعيات الخيرية، ما يحرمه من أي دور ملكي رسمي.

منوعات

السّبت 07 مايو 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

أمبير هيرد تروي تفاصيل شجارات عنيفة مع جوني ديب

واشنطن -  (أ ف ب) -في شهادة أدلت بها الخميس أمام المحكمة، تطرقت الممثلة أمبير هيرد باكيةً إلى تصرفات عنيفة واعتداء جنسي قالت إن جوني ديب ارتكبها ضدها، إضافة إلى نوبات غضب كانت تنتابه تحت تأثير المخدرات والكحول خلال وجودهما في أستراليا بعد شهر فقط على زواجهما عام 2015.


وأوضحت هيرد (36 عاماً) خلال جلسة لمحكمة أميركية تنظر في دعوى التشهير التي رفعها زوجها السابق ضدها، أنّها انضمت إلى الممثل في أوائل آذار/مارس 2015 عندما كان يصوّر الجزء الخامس من سلسلة "ذي بايرتس أوف ذي كاريبيين".


لكنّ شجاراً وقع فجأة بينهما بعد فترة وجيزة من وصولها. وقالت إنّ ديب "بدأ بالصراخ فجأة"، ورماها بزجاجات وعبوات وأمسكها من رقبتها وهددها بتشويهها بزجاجة مكسورة، ودفعها نحو الحائط ومزّق ثياب النوم الخاصة بها.


وقالت باكيةً أمام المحكمة "دفعني نحو الحائط وصرخ بي قائلاً إنه يكرهني وأنني دمرت حياته"، مضيفةً "قال لي إنّه سيقتلني (...)".


وأوضحت أنّ إصبع ديب (58 عاماً) قُطع خلال هذا الشجار. وفيما يؤكد ديب أنّ هيرد هي من قطعت إصبعه عندما رمته بزجاجة، تنفي الممثلة هذه الأقوال.


ورداً على سؤال وجهه لها محاميها عن سبب استمرارها بالعلاقة بعد شجارات استمرت لثلاث أيام، قالت هيرد "أحببت هذا الرجل كثيراً لكنّ العلاقة التي جمعتنا كانت سامّة جداً، ولم أكن أستطيع منعه من ضربي".


وقرر الزوجان الخضوع لجلسات استشارية متخصصة بالعلاقات الزوجية، لكنّ الشجارات المليئة بالعنف استمرّت حتى رفعت هيرد دعوى ضد ديب بتهمة العنف الأسري في أيار/مايو 2016، قبل إسقاط هذه التهم أثناء إجراءات الطلاق الذي حصل في أوائل العام 2017.


وأشارت الممثلة إلى أنّ ديب، وتحت تأثير المخدرات والكحول، ضربها خلال رحلة على متن طائرة خاصة بين بوسطن ولوس أنجليس، متهماً إياها بإقامة علاقة مع الممثل جيمس فرانكو الذي كانت تصوّر فيلماً إلى جانبه في أيار/مايو 2014.


وقالت إنّ ديب "كان يكره جيمس فرانكو واتهمني بإقامة علاقة معه" أثناء تصوير أحد الأفلام.


وأضافت "ضربني على ظهري، وأحد لم يعلّق على فعلته أو يقم بأي خطوة"، في إشارة إلى حراس الممثل الشخصيين والمرافقين الذين كانوا في الطائرة.


وفي اليوم الثاني من الاستماع إليها خلال المحاكمة المقامة في فيرفاكس قرب العاصمة الأميركية واشنطن، واصلت هيرد سرد تفاصيل علاقتها المضطربة بزوجها السابق، رغم اعتراضات ومقاطعات عدة سجلها محامو ديب الذين أثاروا استياء القاضية بيني أزكارايت.

وأشارت هيرد إلى أنّ العلاقة التي نشأت بينهما عام 2009 سرعان ما ظهرت فيها نوبات غيرة من جانب ديب، وتوالت مع ضرب كان يوجهه الممثل لها عندما يكون تحت تأثير المخدرات والكحول.


وأوضحت أنّ ديب كان يدمن مجدداً على المخدرات والكحول رغم "قطعه وعوداً مليون مرة بأنّه سيقلع عن هذه العادات ويُشفى من إدمانه عليها".
واستمع الممثل بعناية إلى زوجته السابقة، وكان يتفاعل أحياناً عبر تحريك رأسه يميناً ويساراً في إشارة إلى رفض أقوالها أو من خلال التحدث بهمس إلى محاميه.


وكما يفعل منذ بداية المحاكمة، تجنب ديب قدر المستطاع النظر إلى أمبير هيرد التي يُفترض أن تواصل الإدلاء بشهادتها عند استئناف المحاكمة في 16 أيار/مايو.


ويطالب ديب طليقته بتعويض قدره 50 مليون دولار، متهماً إياها بأنها أفسدت سمعته وحياته المهنية بعدما ادّعت في كانون الأول/ديسمبر عام 2018 في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" أنّها كانت ضحية للعنف الأسري عام 2016، من دون أن تذكر اسمه.


وكان الممثل الذي أدلى بشهادته مدى أربعة أيام في نهاية نيسان/أبريل، نفى اعتداءه بالضرب على هيرد، مؤكداً أنها هي التي كانت تضربه. واعترف بتعاطيه كميات كبيرة من المخدرات والكحول.


أما هيرد التي تولت بطولة فيلمي "جاستس ليغ" و"أكوامان"، فقد عمدت بدورها إلى رفع دعوى مضادة مطالبة بتعويض قدره 100 مليون دولار.

منوعات

السّبت 07 مايو 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

إندونيسيا ترحل روسيين اثنين بسبب صورة عارية بموقع مقدس في بالي

دنباسار  -  (أ ف ب) -تعتزم بالي ترحيل مؤثرة إلكترونية روسية وزوجها بعدما التقطا صوراً وهما عاريان فوق شجرة مقدسة، وانتهكا بالتالي القواعد الخاصة بالثقافة المحلية، على ما أعلن الجمعة مسؤولون في الجزيرة الاندونيسية.


والتقطت ألينا فازليفا التي يتابع حسابها في انستغرام آلاف المستخدمين، صوراً تظهرها عارية على شجرة عمرها 700 عام في أحد معابد منطقة تابانان.


وحققت الصورة التي التقطها زوجها أندري فازليف انتشارا واسعا عبر إنستغرام، ما أثار غضب المجتمعات الموجودة في بالي.


وتُعتبر الجبال والأشجار والعوامل الطبيعية الأخرى مقدسةً في الثقافة الهندوسية في بالي، إذ يُعتقد أنها تمثّل مساكن الآلهة.


وقال المسؤول عن شؤون الهجرة في بالي جامارولي مانيهوروك للصحافيين "ثبت لنا أنّهما قاما بنشاطات تهدد النظام العام ولا تحترم القواعد المحلية"، مضيفاً "سيعاقَبان تالياً بالترحيل".


وتابع أنّ الزوجين سيُمنعان من زيارة إندونيسيا لستة أشهر أقله، وعليهما المشاركة في احتفال تطهير يُنظم في المنطقة المقدسة تماشياً مع المعتقدات المحلية.


ونشرت فازليفا اعتذاراً في حسابها عبر إنستغرام باللغتين الإنكليزية والإندونيسية، معترفةً بأنّها "ارتكبت خطأ جسيماً".


وقالت "يوجد في بالي أماكن مقدسة كثيرة ويفتقد عدد منها إلى المعلومات التوضيحية كما في الموقع الذي التقطنا صوراً فيه"، مضيفةً أنّ "التصرف باحترام تجاه التقاليد المحلية وأثناء زيارة الأماكن المقدسة خطوة مهمة جداً".


وأكد حاكم بالي وايان كوستر أنّ إدارته لن تتساهل بعد اليوم مع السياح الذين لا يحترمون قدسية المواقع المحلية.
ورُحّل نحو مئتي سائح من الجزيرة العام الماضي، بسبب انتهاك بعضهم القواعد المفروضة جراء جائحة كوفيد-19.
وفي الشهر الماضي، واجه ممثل كندي يقول إنّه مرشد روحي قراراً بالترحيل من بالي بعدما انتشر مقطع فيديو يظهر فيه وهو يؤدي رقصة هاكا التقليدية عارياً عند جبل باتور المقدس.

عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

22 قتيلاً على الأقل في انفجار قوي بفندق وسط هافانا

هافانا -  (أ ف ب) -قُتل 22 شخصا على الأقلّ وأصيب أكثر من خمسين آخرين  في انفجار قوي وقع في فندق ساراتوغا في وسط هافانا ودمّر قسما منه، ونجم عن تسرّب للغاز.


وأفاد التلفزيون المحلي في نشرته الإخبارية بأن أربع جثث انتُشِلت من تحت الأنقاض في وقت مبكر من المساء. وقبل ذلك بساعة، كانت الحصيلة الرسمية للضحايا تبلغ 18 قتيلا بينهم طفل وأكثر من 50 جريحا.


وقالت السلطات إن هناك ناجين تحت الأنقاض وأرسلت فرقة كلاب للبحث عنهم، وبينهم امرأة تحدث إليها رجال الإنقاذ.


وفي وقت سابق قال خوليو غيرا، المسؤول عن الخدمات الاستشفائيّة في وزارة الصحّة، خلال مؤتمر صحافي، "حتّى الآن هناك 74 جريحا توفّي منهم للأسف 18" بينهم طفل.


من جهتها ذكرت الرئاسة الكوبية أنّ حصيلة الانفجار بلغت 18 قتيلا و64 جريحا.


وقدّمت واشنطن بلسان المتحدث باسم خارجيّتها نيد برايس "خالص تعازيها لكلّ مَن تضرّر من الانفجار المأسوي".


بدوره، قال مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبّي جوزيب بوريل على تويتر إنّه تحدّث مع وزير الخارجيّة الكوبي برونو رودريغيز وقدّم له التعازي، معبّرا عن تضامنه مع الشعب الكوبي.
من جهته اتّصل نيكولاس مادورو، رئيس فنزويلا، الحليفة الوثيقة لكوبا، بنظيره الكوبي لتقديم تعازيه، قائلاً "إنّ الشعب الكوبي يتلقّى التضامن والدعم من جميع شعوب العالم، خاصّة من شعب فنزويلا البوليفاري".


في وقت سابق أعلن الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل على تويتر أنّ "هناك إلى الآن تسعة قتلى و40 مصابا"، متقدّمًا من عائلات الضحايا بـ"أصدق التعازي".


وجاءت تغريدة الرئيس بعيد إعلان ميغيل غارسيا مدير مستشفى كاليختو غارسيا الذي نقل عدد من المصابين إليه أن 11 من الجرحى "بحال خطرة جدا".


من جهته قال ميغيل هيرنان إستيفيز مدير مستشفى هيرمانوس ألميخيراس إن "طفلا يبلغ عامين يخضع لجراحة بسبب كسر في الجمجمة".
وكان السكرتير الأول للحزب الشيوعي في العاصمة الكوبية لويس أنطونيو توريس ايريبار قد أعلن "فقدان أثر 13 شخصا"، مشيرا إلى أن "عمليات البحث والإنقاذ مستمرة في الفندق حيث قد يكون آخرون عالقين" تحت الأنقاض.
وبحسب السلطات لا ضحايا أجانب.


وكان الفندق الذي يُعدّ أحد معالم هافانا القديمة قيد الترميم ومغلقا أمام السياح. ولم يكن يوجد بداخله إلا عدد من الموظفين كانوا يستكملون العمل لافتتاحه مجددا في العاشر من أيار/مايو.


وأشارت الرئاسة الكوبية على تويتر إلى أن "المعلومات الأولى تفيد بأنّ الانفجار سببه تسرّب للغاز".


ونقل موقع كوباديبيت التابع للحكومة عن أليكسيس كوستا سيلفا، المسؤول المحلّي في الحي الأثري في العاصمة الكوبية، قوله إنّه كان يُعمل على تبديل أسطوانة للغاز السائل في الفندق. اشتمّ الطاهي رائحة غاز ولاحظ وجود تشقّق في الاسطوانة، وهو ما سبّب الانفجار.


وبعيد الانفجار تفقّد دياز-كانيل الموقع وقال "لم تكن هناك لا قنبلة ولا هجوم، إنّه حادث مؤسف"، في تصريح سعى من خلاله إلى وضع حدّ لشائعات تمّ تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أشارت إلى هجمات بالقنبلة شهدتها فنادق عدّة في البلاد في تسعينيات القرن الماضي دبّرها كوبيّون منفيّون.


وألحق الانفجار أضرارا كبيرة بواجهة فندق ساراتوغا المصنّف خمس نجوم والذي يضمّ 96 غرفة ومطعمين وحوض سباحة على سطحه.
ووقع الانفجار نحو الساعة 11,00 (15,00 ت غ)، وأفاد مراسلو فرانس برس بأنّ الطبقات الأربع الأولى دمّرت بالكامل فيما تناثر الركام وقطع الزجاج على الأرض.
وتصاعدت سحابة من الدخان والغبار من جادّة برادو الرئيسيّة في وسط هافانا حيث يقع الفندق.
وفي تصريح لفرانس برس قال روغيليو غارسيا وهو سائق عربة تاكسي كان مارا أمام الفندق "وقع انفجار ضخم" وتصاعدت "سحابة دخان وصلت إلى الحديقة (المواجِهة) وهرع كثر إلى الخارج".
وقالت امرأة مغطّاة بالغبار لم تشأ كشف اسمها "وقع انفجار رهيب وانهار كلّ شيء".
وتسبّب الانفجار أيضا بتدمير سيارات عدّة كانت متوقّفة قرب الفندق الذي عرف في الأعوام الأخيرة باستضافته العديد من المشاهير بينهم مادونا وبيونسيه وميك جاغر وريهانا.
وشيّد المبنى في 1880 وكان مخصصا للمتاجر، لكن في 1933 تحوّل فندقا، ثمّ استحال فندقا فخما في 2005.
وضربت قوات الأمن طوقا في محيط موقع الانفجار وباشرت فرق الإنقاذ البحث عن ضحايا محتملين تحت أنقاض الفندق.
وأفاد مراسلو فرانس برس بوجود عشرات سيارات الإسعاف وخمس شاحنات إطفاء تعمل على تبريد خزان للغاز.
وبعيد الظهر باشرت آليّة رفع جزء من الركام.
وعاد الرئيس المصابين في المستشفى حيث تم نقلهم لتلقّي العلاج، طالبا من الأطباء بذل كل جهودهم لإنقاذ أرواح الضحايا.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

4126 شخصًا غادروا غزة عبر حاجز "إيرز" الأسبوع الماضي

غزة- "القدس" دوت كوم- نشرت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني، صباح السبت، إحصائية حركة التنقل عبر منفذ بيت حانون شمال قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي (30 إبريل/ نيسان وحتى 6 مايو/ أيار 2022). 


وأوضحت الإحصائية أن إجمالي المغادرة عبر منفذ بيت حانون خلال الأسبوع الماضي بلغت 4126 مغادرًا، فيما بلغ عدد الوصول 3255 وافدًا.


وأشارت إلى أن المغادرين توزعوا إلى 4090 مواطنًا و13 أجنبيًا، و23 من فلسطينيي الداخل.


وذكرت هيئة المعابر أن أعداد الوافدين لغزة عبر منفذ بيت حانون توزعت بين 3196 مواطنًا، و9 أجانب و45 من فلسطينيي الداخل، إضافة إلى خمس وفيات كانت تتلقى العلاج في مستشفيات الضفة والداخل المحتل.


يشار إلى أن حاجز بيت حانون يقع في أقصى شمال قطاع غزة وهو منفذ حدودي يفصل بين القطاع والأراضي المحتلة عام 48.

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الرشق: هدم المنازل لن يجلب الأمن للاحتلال

الدوحة- "القدس" دوت كوم- قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم السبت، إن إقدام الاحتلال على هدم منازل الفلسطينيين وآخرها هدم منزل الأسير عمر جرادات، لن تجلب له ولمستوطنيه الأمن. 


واعتبر الرشق في تصريح صحفي له، هذه السياسة بأنها "إمعان في الجرائم الصهيونية ضد شعبنا الفلسطيني وأنها لن تنهي ارتباك وأزمة حكومته وجيشه".


وأضاف: "ستزيد شعبنا غضبًا وإصرارًا على المقاومة ومواجهة الاحتلال في كل شبر من أرضنا". 

أقلام وأراء

السّبت 07 مايو 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال لا يستمع للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي

حديث القدس
دعت الأمم المتحدة، مرة اخرى، الى الحفاظ على الوضع الراهن للاماكن المقدسة في مدينة القدس، وعدم القيام بأية افعال استفزازية، وذلك ردا على قيام مجموعات يهودية كبيرة باقتحام ساحات المسجد الاقصى واقامة صلوات تلمودية في رحابه.
كذلك دعا مكتب الاتحاد الاوروبي بالقدس، اسرائيل كقوة احتلال، الى حماية الفلسطينيين وليس تهجيرهم وذلك تعقيبا على رفض المحكمة العليا الاسرائيلية الالتماس المقدم من 12 تجمعا سكانيا في منطقة مسافر يطا ضد قرار الاحتلال اعلانها مناطق «اطلاق نار» مما يعني هدمها وتهجير ما يقارب اربعة الاف مواطن من سكانها.
وفي مواجهة هذا الموقف الدولي والاوروبي، رفع مستوطنون العلم الاسرائيلي فوق الحرم الابراهيمي وجدرانه وشرعوا ببناء بؤرة استيطانية جديدة، كما اقتحموا عدة مناطق في انحاء مختلفة من الضفة واعتدوا على المزارعين وممتلكاتهم، واعلنت سلطات الاحتلال الاستيلاء على الاف الدونمات جنوبي اريحا، وكذلك اقتحم مئات المستوطنين ساحات المسجد الاقصى تلبية لدعوات اطلقتها جماعات متطرفة من انصار «الهيكل» المزعوم والائتلاف الحاكم واعضاء كنيست وذلك بمناسبة ذكرى الاعلان عن قيام دولة الاحتلال، كما اصيب ما لا يقل عن 12 شخصا بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق وتم اعتقال عدد من المصلين الذين تصدوا لهذه الانتهاكات الاسرائيلية.
والأسوأ في هذه الممارسات هو قيام اسرائيل والولايات المتحدة بمنع سفر حقوقيين فلسطينيين للمشاركة في مؤتمر دولي تنظمه في المكسيك منظمات المجتمع المدني وقد تم قرار المنع في مطار اللد وعند معبر اللنبي مما يدل على مدى حقارة هذه المواقف الاسرائيلية والامريكية في هذا السياق لأن واشنطن ابلغت المحامية سحر فرنسيس انها لن تتمكن من الصعود الى الرحلة الجوية المتجهة للولايات المتحدة في طريقها الى المؤتمر الدولي المذكور.
واضح ان الاحتلال يتجاهل كل المؤتمرات الحقوقية ولن يهتم لقراراتها وتدعمه في ذلك الولايات المتحدة، ولكن العالم يدرك ما يقوم به الاحتلال وهو يكتفي حاليا بالادانة اللفظية غير الكافية والمطلوب اتخاذ قرارات فعلية مؤثرة، تردع الاحتلال وتضع حدا لممارساته، ويظل شعبنا الصامد الصابر والمدافع عن حقوقه هو القوة الحقيقية لمواجهة الاحتلال بكل انتهاكاته والمنتصر بالتأكيد سواء طال الزمان ام قصر ...!!

أقلام وأراء

السّبت 07 مايو 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

حرية الصحافة: قيود وقضبان

بقلم:ڤيدا مشعور/ رئيسة تحرير صحيفة "الصنارة"-الناصرة
صادف يوم الثلاثاء الماضي "يوم حرية الصحافة العالمي"...
اليوم لا توجد حرية للصحافة.. ليس فقط في الشرق وانما في الغرب أيضاً...
الصحفيون ما زالوا يلاحقون ويتعرضون للتهديدات والضغوط ووسائل القمع..
وما زالت العديد من وسائل الإعلام المختلفة واقعة تحت سيطرة التمويل, أي سيطرة الدولة...
وفي يوم حريتها تواجه قيودا مستحدثة..
اليوم من أهم ميزات حرية التعبير هو الإلمام في القوانين كي تتفادى وسيلة الإعلام ما قد يحدث لها بعد النشر...
وفي النهاية...
ننعى إليكم حرية الصحافة...
رغم انه ما زالت هناك حرب دائرة بينها وبين من يهدد حريتها...

أقلام وأراء

السّبت 07 مايو 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

متى ينتهي هذا الظلم الأميركي الأوروبي للشعب الفلسطيني؟

بقلم: فيصل أبو خضرا
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
مرة أخرى أقدمت الحكومة الإسرائيلية المتطرفة الخميس الماضي، على السماح لمئات المتطرفين اليهود باقتحام الاقصى المبارك واعتدت على المصلين وانتهكت حرمة الأقصى تحت حماية قواتها، غير آبهة بالتحذيرات التي صدرت عن الجانب الفلسطيني سواء من رام الله او غزة ،هذا عدا عن انتهاك حرمة الحرم الإبراهيمي الشريف، كما اتخذت محكمة الاحتلال العليا، امس الاول، قرارا يصادق على اقتلاع اهالي عدد من القرى في مسافر يطا من منازلهم بحجة ان المنطقة منطقة عسكرية مغلقة مما صاعد حالة التوتر والغضب الفلسطيني، ووسط هذه الأجواء جاءت العملية الفلسطينية في "العاد" وما اعقب ذلك من تصاعد للتوتر مجددا. هذه العملية اثبتت فشل الأجهزة الامنية لحكومة الاحتلال في منع العمليات وفي اخماد النضال الفلسطيني وكسر الارادة الفلسطينية، كما اثبتت ان الشعب الفلسطيني لا يمكن ان يبقى مكتوف الأيدي في مواجهة جرائم الاحتلال والمستعمرين، وان مقولة "احتلال بلا ثمن" لم تعد موجودة في القاموس الفلسطيني. يحدث ذلك بينما بقيت اميركا واوروبا صامتتين ازاء جرائم اسرائيل بحق المدنيين الفلسطينيين والاماكن المقدسة الفلسطينية واكتفتا بإدانة العملية، وهو ما يؤكد مجددا الانحياز الأميركي الغربي للاحتلال . وكانت أميركا قد ارسلت قبل ايام وزيري خارجيتها ودفاعها الى اوكرانيا وكذلك فعل الرئيس الفرنسي وعدد من المسؤولين الأوروبيين تضامنا مع اوكرانيا ضد الاجتياح الروسي وتحت شعار "مناهضة الاحتلال"، وهو ما يثبت ازدواجية الغرب مجددا. هذا يعني ان اميركا واوروبا قررتا دخول الحرب ضد روسيا بواسطة اوكرانيا والهدف خدمة مصالحهما وليس دفاعا عن الحرية التي تدعمان سلبها في فلسطين.
يعلم العالم الغربي وكذا العالم الشرقي ان اميركا تحارب روسيا عن طريق اوكرانيا، بالمال والسلاح المتطور، وتطلب من العالم اجمع ان يشاركها وبريطانيا بجميع انواع الدعم، وليس فقط بالمال والسلاح والمرتزقة، وعدم الاهتمام بما يعنيه ذلك من معاناة اقتصادية، خصوصا للدول الفقيرة.
ان طلب الرئيس الأميركي جو بايدن، الموالي للصهيونية والداعم للاحتلال الاسرائيلي من مجلس النواب الموافقة على دعم اوكرانيا بمليارات الدولارات وكذا تعزيز الترسانة العسكرية الغربية في شرقي اوروبا بمليارات الدولارات، ايضا يؤكد بدون أدنى شك ان الحرب القائمة الان هي حرب عالمية، بدون ان تجازف اميركا واوروبا بخسارة أي جندي، خوفا من هزيمة اميركية اوروبية مثلما حصل في افغانستان.
وقد وصلت الوقاحة الأميركية الصهيونية بإرسال وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين الى العاصمة الاوكرانية كييف لدعم الصهيوني الاوكراني زيلنسكي، رئيس اوكرانيا، بدل ان يتوجها الى فلسطين، وبالذات الى القدس الشريف ليريا بأم اعينهما الاعتداءات الصهيونية في المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة، وما يجري في الاراضي الفلسطينية المحتلة من جرائم يرتكبها الاحتلال ومستعمروه وان دل هذا على شيء فهو يدل على حقيقة ان اميركا ومن يدور في فلكها لا يعيرون اي اهتمام لا لحقوق الإنسان ولا للديمقراطية ولا يحترمون الدين الاسلامي ولا الدين المسيحي او حقوق الشعوب في تقرير مصائرها، وهم يرون ما يرتكبه جيش الاحتلال ومستعمروه في فلسطين المحتلة، كما يؤكد ذلك ان سياسات اميركا والغرب هي سياسات قذرة تجسد الإجرام بحق الشعوب المظلومة، وفِي مقدمتها الشعب الفلسطيني. وهنا اقول ان على الأميركيين والأوروبيين ان يصحوا من سباتهم ويعودوا الى دساتيرهم وشعاراتهم حول الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان التي داسها حكامهم من اجل عيون الصهيونية واسرائيل.
وهنا نؤكد مجددا بأن على هذا الاحتلال وحليفته اميركا والقوى الغربية الداعمة له، ان يدركوا ان شعبنا الفلسطيني بمسلميه ومسيحييه متحد في النضال من اجل الحرية والاستقلال ومتحد في الدفاع من مقدساته الاسلامية والمسيحية وفِي مقدمتها المسجد الاقصى والحرم الابراهيمي وكنيسة القيامة التي طالتها اعتداءات الاحتلال في رمضان وخلال "سبت النور" .
وعليهم ان يدركوا ان شعبنا مصر على انتزاع حقوقه ومتشبث بوطنه التاريخي فلسطين ومستعد لمواصلة النضال بصدور عارية دفاعا عن وجوده وحقوقه وعن شرف الأمتين العربية والإسلامية.
كما ان على اميركا وبريطانيا اللتين تتزعمان تصعيد التوتر في اوكرانيا باستمرارهما بارسال الاسلحة الى كييف ضد روسيا، ان تدركا ان ذلك يعني ان هذه الحرب ستتحول الى حرب عالمية مدمرة ستعاني من تداعياتها كل شعوب الارض خاصة الدول الفقيرة.
وبدلا من ان يهرول المسؤولون الغربيون الى كييف عليهم ان يأتوا الى فلسطين لوقف العربده الصهيونية ولمحاسبة ومعاقبة هذا الاحتلال الاسرائيلي الوحشي ومحاكمته امام محكمة الجنايات الدولية التي اصبحت اليوم محط انظار الغرب الذي حاربها طويلا عندما دار الحديث عن التحقيق في جرائم اسرائيل.
الشعب الفلسطيني لن يركع الا لله سبحانة وتعالى، وباق على ارضه فلسطين ولم تعد تنطلي عليه وعود اميركا واوروبا الفارغة والكاذبة. اميركا هي زعيمة الاستعمار بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تعتبر نفسها زعيمة ما يسمى بالعالم الحر نراها تقف مكتوفة الايدي امام ربيبتها اسرائيل، ولا تريد تنفيذ اي قرار أممي او حتى القرارات التي اتخذتها هي مثل اعادة فتح قنصليتها في القدس الشرقية المحتلة واعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن او تطبيق رؤية حل الدولتين التي اقرتها اللجنة الدولية الرباعية التي تضم اميركا في عضويتها. وعلى ضوء ما وصلنا اليه من تصعيد في هذه المرحلة الحرجة، فإننا نتساءل: متى سينتهي هذا الظلم الاميركي الاوروبي للشعب الفلسطيني ومتى سينتهي دعم هذا الاحتلال البغيض؟! ونقول ان الاولوية يجب ان تبقى لوحدة الصف والقرار الوطني وتقوية الانتفاضة الشعبية ضد هذا الاحتلال ومستعمريه.
ولقد حان الوقت لزعمائنا الافاضل ان يتقوا الله في شعبنا الصابر على ظلم الاحتلال وحليفته اميركا الاستعمارية، وان ينفذوا القرارات التي اتخذها المجلسان الوطني والمركزي، ويستجيبوا لنداء الشعب باستعادة وتعزيز الوحدة الوطنية كي نهزم هذا المستعمر. كما حان الوقت لوقفة عربية اسلامية جادة ضد هذا الاحتلال وضد هذا الظلم الاميركي الغربي... والله المستعان.

أقلام وأراء

السّبت 07 مايو 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

لغزة من قلوبنا سلام ورجاء

بقلم:جواد بولس

استحوذ خطاب القيادي يحيى السنوار، رئيس حركة "حماس" في غزة، الذي ألقاه يوم السبت الفائت ، أمام جمهرة من الشخصيات الإسلامية والوطنية وممثلي المؤسسات والأطر السياسية والاجتماعية، على انتباه معظم سياسيي الدول الذين يتابعون تداعيات الأوضاع الراهنة في فلسطين والمنطقة.
لا يكثر القيادي السنوار في طلّاته الإعلامية ولا في القاء خطاباته أمام الحشود؛ وعندما يختار أن يفعل ذلك تكون الرسالة الأولى في توقيت خطبته والإشارة إلى استشعاره بأن خطبًا جللًا قد يقع في كل لحظة؛ ويبقى المخفي، كما تعرف القدس، أوجع وأعظم.
لقد تعمّد السنوار توجيه رسائله وتحذيراته، إما بشكل مباشر أو مضمر، إلى عدة عناوين محلية، وقطرية وعالمية، وبرز في مقدّمتها، بطبيعة الحال، قادة إسرائيل، من سياسيين وعسكريين، وقادة الدول العربية والإسلامية، وفي طليعتهم دولة مصر، كما وخصّ جميع الفلسطينيين، بمن فيهم نحن، المواطنين العرب في إسرائيل.
لن أتطرق، في هذه العجالة، إلى جميع محاور خطابه، رغم أهميتها، وسأكتفي بمعالجة أقربها الينا؛ فرسالة السنوار الى المواطنين العرب، وخاصة تلك التي وجّهها إلى أعضاء القائمة الإسلامية الموحّدة، وتحديدًا إلى رئيسها منصور عباس، تعدّ أكثر من عتاب معقول بين المؤمنين الأخوة؛ وتقترب إلى كونها انذارًا ساخنًا وتدخلًا لافتًا يستدعي المناقشة بهدوء وبمسؤولية؛ فهو حين يصرّح أن "شبكة الأمان التي تمنحها القائمة الموحّدة للحكومة الإسرائيلية، تشكّل جريمة لا تغفر، وأن عضوية القائمة الموحّدة في الائتلاف الحكومي تعدّ تنكّرا لدين أعضائها ولعروبتهم"، يعلن بوضوح عن طبيعة فهم حركة "حماس" لإشتباك علاقتها مع العرب المسلمين في إسرائيل، ويفترض ضرورة أن تتوافق هذه العلاقة بشكل جوهري مع العقيدة الدينية، كما تترجمها وتؤمن بها حركة "حماس" وقادتها، وأن تتكامل معها على مستوى النهج وفي جميع وسائل تمكينها النضالية. وإذا ما أضفنا لهذه الجزئية العامة نعته للدكتور منصور عباس "بابي رِغال" (وهو اسم الشخصية التي صارت رمزًا عربيًا موروثًا ينعت به مَن يخون قضية قومه من أجل مصالحه الضيّقة والشخصية، كما تعاون هذا الرجل مع أبرهة الأشرم، ملك الحبشة، في حملته على الكعبة بغرض تدميرها في السنة التي ولد فيها الرسول محمد وعرفت تاريخيًا "بعام الفيل")، نتحقق من ضعضعة مكانة ما كان معروفًا بيننا مجازًا بعهدة "الستاتوس كوو"؛ وهي مجموعة قواعد سلوكية سياسية وقيم وطنية واجتماعية، درجت فئات شعبنا الفلسطيني، بينها وبين بعضها، على احترامها ومناقشتها محليًا، لا سيّما اذا تعلّق الأمر بقضايا وجودية تخص علاقتنا كمواطنين فلسطينيين مع الدولة.
وللنزاهة أقول: لم تكن حركة "حماس" متفرّدة في نقض تلك العهدة، أو ربما ليست هي أول من اخترقها جهارة وبشكل عملي وتنظيمي متعمّد؛ فلقد سبقتها فصائل فلسطينية أخرى وقيادات دول عربية مختلفة عملت جميعها، منذ سنوات طويلة، على استمالة معظم قيادات مجتمعنا العربي، السياسية والاجتماعية والدينية والمدنية، ونجحت باحتضان بعضها من خلال عمليات تدجين أفضت إلى خلق حالات من "الانتماءات الرخوة" وجزر بشرية مرتبطة بمن يسمّنها ويحافظ عليها ويشتري ولاءاتها بآهاتها وفق أنظمة "دكننة" متستر عليها.
لقد برّر البعض، في حينه، الشروع ببناء تلك العلاقات بالتماهي الايديولوجي، أو لاحقا، تحت ذريعة "التواصل الانساني"، وهي قضية محقّة وحارقة؛ لكنّ تجنيدها، كما حصل في تلك الأعوام، بحجة اختراق جدارات شام الأسد، كان، كما تبيّن فيما بعد، مجرّد بدعة أدّت الى زعزعة قلاع حصانتنا ثم الى تصدّعها بعد اعتماد تقليعات جديدة من التواصل، التي سرعان ما صارت تصرف على شكل مكرمات سلطانية أو أميرية أو ملكية والتهافت عليها، مرّة باسم دعم طلّابنا، ومرة إنقاذًا لمرافقنا الحيوية، ومرة لتنمية مؤسساتنا المدنية، أو باسم التصدي لزحف اليمين الاسرائيلي الفاشي؛ وهكذا حتى وصلنا عمليًا إلى ترسيخ وتمتين ظاهرة تشابك مصالح الحركات الاسلامية، على اختلاف رؤاها ومشاريعها التفصيلية، مع أخواتها العربية والاسلامية ومع الأنظمة العربية والاسلامية والغربية الراضية عنها، التي شكّلت لتلك الحركات مظلات ودفيئات في بلاط آل سعود، أو تحت أجنحة السلطان أردوغان، أو داخل قصور أمراء الخليج، أو، كما سمعنا في خطاب القيادي السنوار، في حضن الجمهورية الاسلامية الايرانية.
هنالك حاجة لدراسة هذه المسألة ولاستخلاص النتائج والعبر منها؛ فاليوم لسنا في معرض وضع الاصبع متى وكيف حصل الاختراق الأول في منظومة الكوابح التي حمتنا من هذا التشرذم أو الاحتضان وحافظت على هويتنا الواحدة الجامعة؛ ولكن قد يكون الاعتراف بالواقع أول الخطى نحو الخلاص، ومراجعة ما فعلته كل حركة أو مؤسسة وما رضي به كل حزب وحزب في هذه القضية، ستكون الشرط الذي قد يعيد لهذه الهيئات والأحزاب رشدها وشرعية حقها في مناقشة مواقف بعض الحركات الاسلامية كما عبّر عنها القيادي السنوار، بكل حزم ووضوح ومباشرة، وجميعنا يعرف أن هناك من يصغي إليه ويؤيده بيننا.
من يراجع موقف حركة "حماس"، من "القائمة الاسلامية الموحدة" سيجد في الخطاب الأخير لهجة تصعيد بارزة تجاه قيادات الحركة الاسلامية الجنوبية وخاصة تجاه الدكتور منصور عباس. لا أعرف باليقين ما هي مسببات هذا التغيير وما جعل "حماس" تختار خطاب التخوين المباشر بدل المناقشة السياسية أو المحاورة الدعوية؛ خاصة إذا انتبهنا إلى أن "الخيانة"، في كثير من تجلّياتها، لم تعُد موضع إجماع بين أفراد الأمة أو بين مللها ونحلها.
ولكنني أشعر بأن حركة "حماس"، ونظيراتها في الحركات الاسلامية السياسية المتآخية، بدأت تشعر بخطورة نهج الحركة الاسلامية الجنوبية عليها؛ لاسيما في الظروف الخاصة التي يعيشها مجتمعنا العربي في الداخل، الذي من أجل رغده، كما تدّعي القائمة الموحدة، تصرّ على المضي مع حكومة بينيت- لبيد، وهي معززة بفتاوى مشايخها وبتبريرها الذرائعي بأنها تفعل ذلك لمصلحة المؤمنين والفقراء وأبناء الشعب. لقد ووجهت الحركة الاسلامية الجنوبية بانتقادات لاذعة أطلقها شيوخ وقادة في الحركة الاسلامية الشمالية المحظورة من قبل حكومة إسرائيل، وعلى الرغم من صراحة ما قيل وقساوته، نجحت قائمتها في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، وهناك من يدّعي بأن شعبيتها تزداد برغم الهجوم عليها وتخوين طريقها بسبب مواقفها النفعية.
قد تخشى حركة "حماس" بأن يصيب داء الالتباس "معادلة الهدنة" بينها وبين الاحتلال الاسرائيلي،التي يتم الحديث عنها في الأخبار من حين لأخر ؛ وتخشى أن يُستغل ذلك الالتباس، بشكل مقصود، في تسويغ علاقات بعض المفاعيل والجهات السياسية العربية والفلسطينية مع اسرائيل، خاصة بعد أن نجحت الحركة الاسلامية الجنوبية، من خلال اعتمادها على نصوص ملتبسة، بتحوير وتشويه مفهوم المواطنة، و"تحريره" من ضرورة تحقيق حقوقنا الوطنية، كرديف لتحقيق حقوقنا المواطنية.
لقد وضع هذا الالتباس المواطن المسلم العادي في إسرائيل وفي غيرها من المواقع، أمام معضلة جديدة لا يبدو أن الحسم فيها سيكون قريبًا أو سهلًا حتى اذا اتهمت "حماس" ومن يؤيدها منصور عباس بكونه "ابو رغال" هذه المرحلة؛ فللحركة الاسلامية الجنوبية مكانة ولها امتداد شعبي محسوس وتدعمها زعامات وقيادات محلية بضمنها رؤساء مجالس وبلديات معروفين.
لغزة بحرها وسنوارها وحلمها، ولنا، نحن العرب في إسرائيل، ما لنا وما علينا؛ وكم ناقشت وناقش غيري مواقف "القائمة الموحدة الاسلامية" واعتبرناها مضرة بمصالح مجتمعنا ؛ ذلك لأنها، علاوة على ترسيخها لسابقة سياسية خطيرة، ستفضي، مع نهاية التجربة، إلى تقوية القوى اليمينية الفاشية. وعلى الرغم من انتقادنا الشديد لمواقفها لم ألجأ إلى تخوين أعضائها وقياداتها، لأننا ببساطة، كما قلت سابقًا، نعيش في زمن لم تعد فيه "الخيانة"، للأسف، حالة معرّفة ومفضوحة ومعرّاة ولا حتى مجرد وجهة نظر، بل صارت خيارًا ورأيًا وصرعة واجتهادًا.
للخيانة مقاسات ومساطر، وجميع هذه كانت، يوم كنا نصحو على صوت الندى، واضحة وضوح الجرح في جبين الفجر؛ واليوم صار كل شيء زائغاً، حتى الربيع في شرقنا صار يخشى ضوء القمر. لقد بدأت مأساتنا حين اختلّت معاني التحرّر ومزّق الوطن، قبل وقوع منصور عباس عن حردبة الأمل. وكبر جرحنا حين رضينا بأن يبقى من سقطوا عن صهوات العزة والكرامة قادة أحزاب وطنية وأصحاب رأي وقلم، وحين صار لكل معبد دين وجيش وفقهاء ودولة وعلم. للخيانات رائحة الملح والعرق وصوت يشبه هسيس الجن لن تخطئه حين تسمعه حتى لو كنت ساكنًا في بلاد العسل. والخيانات تتكاثر بيننا كالنمش على صدور السحاب، وتختبيء كحبات الرمل تحت الأظافر، وفي عرى معاطف "الخواجات" وعميقًا في جيوب الطغاة وتحت وسائد السهر .
سيحمل منصور عباس وحركته وزر ما فعلوا، وسيحاسبهم مجتمعهم إن كانوا مخطئين أو جناة بحقه؛ وإلى أن يتم ذلك، أو عكسه، دعونا من اغواء الاستعارات ووقعها المؤذي. أولم نكن وحدنا، نحن أبناء الشمس، حين رفونا للتاريخ ملاءات من ورد حكاياتنا وسقينا الينابيع دموع الأمل ؟

فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمن الإسرائيلي يفشل بالوصول لمنفذي عملية "إلعاد" وينتظر ارتكابهم لـ "خطأ"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لا زال الأمن الإسرائيلي برغم استخدامه لكل القدرات الاستخباراتية والتكنولوجيا المتطورة، عاجزًا عن الوصول إلى منفذي عملية "إلعاد" التي وقعت مساء الخميس وأدت لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن قوات الأمن لا زالت تواصل حتى صباح اليوم السبت عمليات البحث عن المنفذين، مشيرًا إلى أن عملية المطاردة مشابهة في خصائصها لملاحقة منفذي العمليات الأخيرة باستثناء هذه المرة السرية المفروضة والمحيطة على العمليات في ظل التركيز في عمليات المسح والبحث داخل المدن الإسرائيلية على الرغم من أن "إلعاد" تبعد عن الخط الأخضر نحو 3 كيلو مترات فقط.

وأشار إلى أن القوات الأمنية تستخدم تقنيات متطورة للرصد والكشف جنبًا إلى جنب مع الطائرات المسيرة وغيرها، والكلاب البوليسية المدربة جيدًا، بالتوازي مع أنشطة استخباراتية أخرى.

والافتراض القائم حاليًا هو أن القوات الأمنية تنتظر من المنفذين ارتكاب أي خطأ قد يقود إليهم، مثل انتقالهم من مخبأ إلى آخر أو التواصل مع أقاربهم.

أقلام وأراء

السّبت 07 مايو 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الرد على الحُب والكراهِية

بقلم: بكر أبوبكر
في الرد على أخ وأخت أثارا معطى الكراهية من قبل شعب أو جماعة لأخرى بمنطق التعميم والمطلق، فكان لنا التأمل والرد فقلنا في ذلك أن الكراهية أو المحبة عاطفة انسانية بشرية، كغيرها من العواطف، مرتبط التعبير عنها بانخفاض أو ارتفاع مستوى الوعي والفهم، ودرجة الانسياق أو عدم الانسياق نحو المشاعر الجياشة على حساب العقل والتبين والتوازن والوسطية.
وهو أو هي مشاعر لا تختص بجماعة بشرية دون غيرها، ولا يجوز فهمها بهذا الاطلاق أو التعميم.
فكما ذكر د. عبد الرحيم جاموس بردّه قبلنا، فإن مشاعر الكراهية أو تلك الكتلة السلبية أمثالها هي مشاعر أولية عمومية غالبًا ما تكون منفلتة وغير متزنة.
ولنا في القرآن الكريم حول أثر الكلمة بالمشاعر، وأثر المحبة والكراهية ما يحيلنا للقول الحكيم (ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء *تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون * ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار) (إبراهيم:24-26) .
وفي قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم واشارته للشخصيات الامعية الالحاقية بلا عقل كل الحق عندما ذكر ذلك في سواد الناس بوضوح (لا تكونوا إِمَّعَةً، تقولون: إنْ أحسَنَ الناسُ أحسنّا، وإن ظلموا ظلَمْنا، ولكن وَطِّنوا أنفسَكم، إن أحسَن الناسُ أن تُحسِنوا، وإن أساؤوا أن لا تَظلِموا).
وكذلك الأمر فيما ننقل عن أصناف البشر، أو الناس ثلاثة حسب علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بالعالِم الناجي والمتعلم على طريق نجاة والهمج الرعاع.
لنقل أنه في كل قوم أو قبيلة أو بلد أو جماعة بشرية أو شعب تجد مثل تلك الفئات الحانقة اوالسلبية أوالمتصيدة للآخرين، أو تلك التي جُبلت على الفساد (أنظر آيات الذكر الحكيم في فساد وظلم وكفر غالب القبيلة القديمة وانكارها وجحودها اللامتناهي أي قبيلة بني إسرائيل المندثرة، وغيرها من أقوام بائدة كمثال)، ونجد تلك الفئات الضعيفة التي تنساق وراء الكلمة الخبيثة، أوالامعة أوالهمج الرعاع.
لنضيف عاملا آخر في يومنا هذا وهو دور وسائل "التشرذم" الاجتماعي في تكبير السلبيات المحدودة أو الفردية وتضخيمها بالصوت والصورة والكلمة وتكرارها وتردادها، وتحويل هذه الحالات الفردية وكأنها ظاهرة عامة، فيتم وصم الجماعة كلها بجريرة الفرد.
يقول المتنبي:
ذو العَقلِ يَشقى في النَعيمِ بِعَقلِهِ وَأَخو الجَهالَةِ في الشَقاوَةِ يَنعَمُ
وَالناسُ قَد نَبَذوا الحِفاظَ فَمُطلَقٌ يَنسى الَّذي يولى وَعافٍ يَندَمُ
من هنا تأكيدنا منذ البداية على أهمية الوعي والاتزان، وبالمقابل عدم جدال الجهلاء، فاما إهمالهم أو مواجهتهم بالحقائق استنادا لدرجة وعيهم إن تبيناها فيهم.
وفي تقلب الأمزجة وربما التساوق مع الغير، حيث الانفلات يكون للعين نظرات تختلف حسب الاحوال والمآلات مما قاله المتنبي
وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا
عامل آخر لايمكن اهماله إيضًا اذ أن هناك فئة معوجة اللسان تكره ذاتها وأمتها، نعم هي كذلك بوضوح، أوهي عابثة فاسقة، أوهي مأجورة بلا شك ومتخصصة ببث الفرقة والفتنة بين الأمة وتكديس عوامل الافتراق منعًا لأي تقارب انصياعًا لسوء طويتها البشرية أو للهيمنة الخارجية التي تفرح بمعاركنا الداخلية وهي تنشط على وسائل التشرذم عن نية سيئة وقصد وعمد.
من هؤلاء من نسميهم تهكما "ثوار لوحة المفاتيح"، أو "مناضلي فيسبوك أو تويتر" الذين يقولون مالايفعلون، وإن قالوا قالوا شرًا.
نحن كمناضلين في فلسطين، ومنتمين بكل جوارحنا لهذه الامة العربية والاسلامية نحترم -حتى وإن اختلفنا- الآخرين من أبناء جلدتنا، وأمتنا بكل وضوح.
ولا نقبل او نقرّ فعل أو كلام أولئك الأفراد المخربين أو تلك الفئات الخائبة في الأمة -قلّت ام كبُرت- التي عنوانها الإساءة بقصد تكريس تخلف الأفراد والناس والامة، والهائها بحشرجات الانفاس السيئة المتقطعة الى الأبد، فلا تقوم لنا قائمة ونبتعد عن قضايانا المشتركة وعن جامعتنا فلسطين.
حفظ الله امتنا وكل اخواننا واخواتنا في هذه الأمة التي مآلها النهوض بمعادلة النصر بالوعي والفهم والعلم والعمل والتميز الحضاري لتجد ذاتها في مصاف الأمم المتقدمة، وماذاك على الله ببعيد.

اقتصاد

السّبت 07 مايو 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر للطيران تطلق خدمة الدفع الإلكتروني وتغير مواعيد رحلاتها الى نيويورك

القاهرة - "القدس" دوت كوم - بشرى سارة لكل عملاء شركة مصر للطيران بعد عقد شراكة استثنائية بينها وبين مؤسستين متخصصتين في حلول الدفع الالكتروني هنا  شركة فاليو وشركة بيتابس مصر. بموجب هذه الاتفاقية سيتمكن عملاء شركة مصر للطيران الراغبين في حجز تذاكر مصر للطيران الدفع إلكترونيا عبر خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا. تعتبر هذه الخطة أساسية في تسهيل الدفع بالنسبة للراغبين في استخدام خدمات الشركة،خاصة ان العالم يتجه الى الاقتصاد الرقمي والدفع عن بعد.

 

تغيير في موعد رحلات القاهرة نيويورك

أعلنت شركة مصر للطيران عن تغيير في مواعيد رحلاتها الى نيويورك في 25-03 ابتداء من يوم الأحد لتصبح على الشكل التالي. الرحلة من مطار القاهرة الى مطار جون كينيدي سوف تقلع على الساعة 9 صباحًا يوميًا. بينما تقلع الرحلة من مطار جون كينيدي مطار القاهرة في تمام الساعة 5.15 مساءًا بتوقيت مدينة نيويورك.

 

إذا كنت متجهًا الى نيويورك لأول مرة، فما رأيك في التعرف على أبرز الأماكن السياحية في هذه المدينة الرائعة التي يزورها ملايين السياح سنويا. فيما يلي قائمة بأبرز المعالم التي تستحق الزيارة في نيويورك والتي قمنا باعدادها بمساعدة موقع جينيراسيون فوياج السياحي.

 

  1. تمثال الحرية وجزيرة الياس:

سواء أكنت تكتشفه من باتري بارك أو على متن عبارة جزيرة ستيتن، فعليك حقًا التفكير في تمثال الحرية إذا أتيت لزيارة نيويورك. اقترب من هذا الصرح العملاق واستمتع بإطلالة رائعة على النهر ومانهاتن. تم تصميم التمثال النحاسي الأكثر شهرة في العالم من قبل فريديريك أوغست بارتولدي كهدية من فرنسا عام 1886 بمناسبة الذكرى المئوية للولايات المتحدة.

يبلغ ارتفاع "ليدي ليبرتي" 46 مترًا، ويبلغ طول مؤشرها 2.40 مترًا وعرضها 90 سم تقريبًا. من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء زيارة نيويورك هو مشاهدة التمثال بالعبّارة وزيارة متحف الهجرة في جزيرة إليس. جزيرة إليس هي موقع تاريخي للهجرة الأمريكية أصبح متحفًا في عام 1990.

 

  1. النصب التذكاري لأحداث 11 سبتمبر:

أفق مانهاتن وحياة العائلات التي فقدت أحباءها في 11 سبتمبر 2001 لن تكون أبدًا كما كانت. ولكن بعد سنوات عديدة، عندما تم بناء مركز التجارة العالمي، تم استبدال البرجين التوأمين بنصب 9/11 التذكاري. مرآتان مائيتان طائرتان محفوران عليهما أسماء البقية المتساقطة حيث كانت الأبراج المكونة من 110 طوابق قائمة. تم افتتاح متحف في ربيع 2014 وهو الآن مفتوح للجمهور.

 

  1. زيارة منصة وان وورلد:

بمجرد أن ترى النصب التذكاري لأحداث 11 سبتمبر، يمكنك الذهاب إلى منصة وان وورلد. تم بناء ناطحة السحاب هذه في منطقة غراوند زيرو في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001. من أعلى منصة المراقبة الخاصة بها، سيكون لديك رؤية خالية من العوائق لنيويورك، ولا سيما مانهاتن السفلى وهدسون وبروكلين.

 

  1. الصعود الى قمة مبنى امباير ستيت:

وماذا ان قررت البقاء بين أعلى قمم نيويورك؟ بلا شك أشهر ناطحات السحاب، مبنى إمباير ستيت الواقع في فيفث أفينيو يعدك بتجربة تحلق على ارتفاع عالٍ ولسبب وجيه: فهو الآن ثالث أطول مبنى في المدينة بعد وان وورلد (541 م) وبرج سنترال بارك. (472 م). انه رمز للمدينة يدعوك، من ارتفاعه البالغ 448.7 مترًا (مع الهوائي)، للسفر إلى الطابق 86 (أو 102 لمن هم أكثر ميلًا إلى المغامرة). هناك، كل ما عليك فعله هو الاستمتاع بالمشهد الخلاب الذي سيهمس لك تقريبًا أن العالم ملكك.

 

  1. مبنى توب أو ذا روك:

إذا كان لمبنى إمباير ستيت تأثيره، فتوقع الكثير من التشويق من مبنى أعلى الصخرة! تم بناء ناطحة السحاب في مركز روكفيلر سنتر، الذي يدفعك لمسافة تزيد عن 250 مترًا قبل مقابلتك على شرفته الشهيرة. في مواجهة الجنوب، يوفر لك الأخير إطلالة بانورامية على نيويورك وما يجب أن تراه، مثل مبنى إمباير ستيت. على الجانب الآخر، يفتح سنترال بارك ذراعيه لك. نصيحة: خطط لزيارتك قبل ساعة من غروب الشمس، حتى تتحول السماء إلى اللون الأرجواني / البرتقالي ويحول الضوء الأفق إلى فسيفساء متلألئة.

 

  1. المشي على طول ممر الهاي لاين:

يحب سكان نيويورك المشي، وتعتبر حديقة هاى لاين، وهي حديقة حضرية خطية معلقة بطول 2.3 كيلومتر تمتد من منطقة تعليب اللحوم عبر تشيلسي على خط قطار مهجور، انها نزهة رائعة ومكان رائع للاختلاط بالسكان المحليين. 

 

 


  1. التنزه في سنترال بارك:

سواء كنت متجهاً إلى سنترال بارك لركوب سيارة 1908 كاروسل القديمة، أو تناول مشروبك المفضل أثناء الاستمتاع بإطلالات على البحيرة من باوت هاوس كافيه، أو مشاهدة أسود البحر وطيور البطريق في حديقة الحيوان، أو معاينة الطيور في رامبل، أو الركض حول البركة مع السكان المحليين، تعد هذه الواحة التي تبلغ مساحتها 341 هكتارًا أكبر حديقة حضرية في العالم وتجربة أساسية لاستكشاف ما إذا كنت ستزور نيويورك لاكتشاف رئاتها الخضراء على وجه الخصوص.

 

  1. متحف المتروبوليتان الفن:

يعد متحف المتروبوليتان للفنون الرائع والمخيف من بين أفضل المتاحف الفنية في العالم، حيث يضم روائع من العصور الوسطى و المدرسة التعبيرية بالإضافة إلى مجموعة من المعابد المصرية. المنحوتات اليونانية والرومانية والمعارض من إفريقيا وأوقيانوسيا والجناح الآسيوي رائعة أيضًا. إذا استيقظت ذات صباح وكانت السماء تمطر، فانتقل إلى هذا المتحف الرائع (مفتوح سبعة أيام في الأسبوع) وتجول بحرية في ممراته المتشعبة التي لا تنتهي.

 

  1. متحف غوغنهايم:

تعد زيارة متحف غوغنهايم مكافأة مضاعفة إذا كنت تبحث عن ما يجب القيام به في نيويورك كجزء من زيارة أصلية: سوف تكتشف مجموعة رائعة من مجموعات الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة وتدخل واحدة من أكثر الأشياء شهرة في الوسط الفني. مباني القرن العشرين في الولايات المتحدة. تم تصميم المتحف من قبل فرانك لويد رايت وافتتح في عام 1959، وهو يحاكي قذيفة نوتيلوس (الرخويات) المتصاعدة، والتي تقود الزائرين إلى أسفل المنحدرات برفق حيث يعرض المتحف أعمال بيكاسو ومونيه وغوغان وسيزان وكاندينسكي وآخرين حول قاعة مستديرة درامية.

 

  1. محطة جراند سنترال:

انها "مرجع" يسمح لك بزيارة نيويورك في أكثر أماكنها رمزية. يهرع 750 ألف شخص عبر محطة غراند سنترال كل يوم، لذا أثناء تواجدك هناك، حاول ألا تنشغل بالضجيج والصخب. قم بزيارة هذه المحطة في وقت الظهيرة، عندما يخترق الضوء النوافذ الزجاجية الملونة كما هو الحال في الكاتدرائية، لتقدير القاعة الرئيسية الضخمة لهذه الجوهرة المعمارية التي يبلغ عمرها 100 عام. أنهِ زيارتك بتناول الغداء في غرفة الطابق السفلي، حيث يمكنك أن تأكل كل شيء من المحار إلى النقانق.

 

  1. الذهاب في جولة الى تايمز سكوار:

يحاول العديد من سكان نيويورك تجنب تايمز سكوير، ليس بسبب ماضيها القذر، بل لأنها تشبه الآن مدينة ملاهي حضرية اجتاحتها جحافل من السياح الذين يلتقطون صور سيلفي. ومع ذلك، هذا لا يعني فقط أنه لا يجب عليك رؤية تايمز سكوير، اذهب إلى هناك مرة واحدة على الأقل! أثناء تواجدك وسط الشاشات العملاقة وأضواء النيون الوامضة، تسلق السلالم ذات اللون الأحمر الياقوتي، أو ابحث عن راعي البقر عازف الجيتار.

 

  1. حضور عرض في مسرح برودواي:

هو مكان عالمي، وأسطورة ثقافية وبانثيون من المسرحيات الموسيقية، برودواي لا يحتاج إلى مقدمة. يمثل الجادة الشهيرة رمزًا لما يسمى "البيج أبل". لذلك، مما لا شك فيه، برودواي هو أحد الأماكن الأساسية للزيارة خلال رحلة إلى نيويورك.

أقلام وأراء

السّبت 07 مايو 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

أميركا وروسيا وأوكرانيا والحرب بالوكالة !!

بقلم: د. ناجي صادق شراب


كما الفواعل من غير ذات الدول، تقوم بدور الوكالة في سياسات الدول، وأيضا تقوم الدول ذاتها ‏بنفس الدور لتحقيق مصالح الدول الأخرى. وفي حال الولايات المتحدة وروسيا لسنا بصدد ‏نموذج أية علاقة بين أى دولتين عاديتين ، فالولايات ىالمتحدة تتمسك بأحادية قوتها العالمية ‏وروسيا تسعى لكسر هذا الإحتكار ، وكلتا الدولتين تقعان في قمة بنية النظام الدولي . وكلتاهما ‏قوتان نوويتان رئيستان في العالم وتتقاربان في هذه القوة ، ومن هذا المنظور الحرب المباشرة ‏بينهما مستبعدة لأنها قد تدفع للمواجهة النووية التي فيها فناء كل منهما، ولعل أزمة كوبا عام ‏‏1961 مثالا واضحا على ذلك ، واليوم يتكرر السيناريو نفسه. فالولايات المتحده تلجأ لخيار ‏العقوبات الاقتصادية والتي في حالة روسيا قد لا تحقق أهدافها نظرا لدرجة الإعتماد المتبادل بين ‏موسكو وعدد كبير من الدول، بدليل عدم توحد دول العالم بشأن الحرب، وخيار تزويد أوكرانيا ‏بالسلاح والدعم المالي حتى تستمر في دورها في التصدي للجيش الروسي وإنهاك قوته في ‏الأراضى الأوكرانية على أمل تحقيق هدفين: الأول إمكانية الإنقلاب على الرئيس بوتين ، والهدف ‏الثاني تورط روسيا في المستنقع الأوكراني تكرارا لسيناريو أفغانستان، فتفقد روسيا الكثير من ‏قدراتها الاقتصادية والتي تبعدها عن المزاحمة على قمة القوة الدولية. وكما قال مستشار ألأمن ‏القومي في إدارة الرئيس كارتر زبنيغو بريجينسكي: "بدون أوكرانيا لن تصبح روسيا إمبراطورية".


 ‏ولكن أوكرانيا تابعة ومرتشية، فعندها تصبح روسيا وبشكل تلقائي إمبراطورية. والحرب الحقيقية ‏هي بين الولايات المتحدة وروسيا بتأكيد التصريحات التي أدلى بها الرئيس ألأميركي جو بايدن ‏ووصف الرئيس فلاديمير بوتين بمجرم حرب والتمني ان لا يراه في منصبه. وبالمقابل التصريحات ‏الرافضة من الكرملين والتلويح بالسلاح النووي ، وإن كان لهذا من دلالة فهي الحيلولة دون ‏مشاركة أو القبول بدور روسيا كدولة عظمى . فكان بمقدور الولايات المتحدة أن تمنع الحرب ‏قبل إندلاعها بالتفاوض والإستجابة للمطالب الروسية. وحتى بعد إندلاع الحرب فبدلا من ‏إحتوائها تعمل الولايات المتحدة على إستمراراها بتقديم كل العون العسكري والمالي ‏لأوكرانيا. وبحسب فيونا هيل الخبيرة في شؤون روسيا: كنا مشوشين بشأن أوكرانيا ..ونحن ‏بحاجة لتقديم رؤية مقنعة حول أهميتها.


اليوم الولايات المتحدة تصور المعركة على أنها ‏بين التغيير الديموقراطي والشمولية. وهذا أحد جوانب ان المعركة هي بين أميركا وروسيا في ‏بعدها الثقافي وألأيدولوجي. وقد وصفها الرئيس بايدن نفسه بأنها تحد للنظام الدولي، وان ‏الحرب تهدد بالعودة إلى العقود التي انتشرت فيها الحرب قبل الاتفاق على النظام الدولي ‏القائم. ولن نسمح بالعودة لذلك. ولذلك فرضت الولايات المتحدة عقوبات لم يسبق فرضها على ‏روسيا وأرسلت وزير خارجيتها ودفاعها لكييف. وكما جاء في تقرير ل"نيويورك تايمز" ،أن إدارة ‏بايدن تحاول تصحيح الأخطاء السابقة بشأن التعامل مع قضية أوكرانيا. وتضيف ان الولايات ‏المتحدة، اكتشفت أهمية أوكرانيا الإستراتيجية منذ إستقلالها عام 1991 في وقت حاولت فيه ‏روسيا الحصول على موطئ قدم. وبعد إستقلالها وافقت أوكرانيا على تحديد قوتها ‏النووية. وقال الرئيس كلينتون، ان الاتفاق يعتبر تاريخيا ويحمل الأمل لتحسين الأمن العالمي . 


إلا ‏ان الرئيس ألأوكراني وقتها ليونيد كوتشما، حذر من أنه سيجعل بلاده عرضة لمزيد من ‏المخاطر. وأضاف"لو قررت روسيا غدا إحتلال القرم فلن يعبر أحد عن دهشته". وفي الوقت ذاته ‏كانت السياسة الروسية تقوم على دعم التيارات الإنفصالية في القرم. وتبنت أوروبا سياسة ‏مترددة وتغاضت عن أوكرانيا حرصا على علاقاتها الاقتصادية مع روسيا. وفي عام 2004، ‏إنضمت دول البلطيق للناتو ودعم الرئيس بوش إنضمام أوكرانيا وحال تردد أوروبا دون ‏ذلك. ومن التظورات الهامة، قيام الرئيس الأوكراني فيكتور بانوكوفيتش بالحراك إتجاه روسيا ‏وبعد مظاهرات معارضة، هرب بعدها إلى روسيا. وقامت الاخيرة بضم شبه جزيرة القرم وأعترفت ‏بها كدولة مستقلة ذات سيادة. ودعم روسيا الحرب الإنفصالية في شرق أوكرانيا . وكرد فعل لم ‏يقم الرئيس أوباما بما هو مطلوب إلا بفرض بعض العقوبات. وكان قد قال إن مواجهة مع بوتين كانت ‏عقيمة. وإن قدمت إدارته مساعدات مالية بقيمة 1,3 مليار دولار ما بين 2014-2016. ورفض تقديم ‏السلاح لكييف. وجاء التحول مع إنتخاب فولدو زيلنسكي رئيسا منتخبا في نيسان 2019، وعمل ‏على وقف الحرب في دونباس بالتوافق مع روسيا. والملفت في الموقف الأميركي في عهد إدارة ‏الرئيس ترامب، تغليب مصالحه الشخصية، مطالبا بفتح تحقيق مع إبن الرئيس بايدن لإستثماراته ‏في أوكرانيا ودعم الاخيرة للمرشحة هيلاري كلينتون.


ووقف الكونغرس مساعدات مقدمة ‏لأوكرانيا ب "390" مليون دولار. والآن كما نرى سياسة الرئيس بايدن التي يحاول فيها تصحيح سياسات ‏من سبقه بزيارة وزير خارجيته لكييف عام 2020 كرسالة دعم . واقفل كل أبواب التفاوض ‏والحوار مع روسيا. ليترك أوكرانيا تقوم بدور الوكالة لإجهاض القوة الروسية . ولعل الإنجاز ‏الذي حققه ، وحدة أوروبا حول الولايات المتحدة في مواجهة الحرب والحيلولة دون السماح ‏بإنتصار الرئيس بوتين . ويبقى ان هذه الحرب دفع ثمنها الأوكرانيون الذين دمرت منازلهم ‏وتحولوا للاجئين . وتقدر الأمم المتحدة أعدادهم بما يزيد على 8 ملايين نسمة. وبتدمير اوكرانيا كدولة . ‏وهذا ثمن الحرب بالوكالة. والسؤال من سيعوض أوكرانيا الدولة والشعب؟
[email protected]


عربي ودولي

السّبت 07 مايو 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمين العام للناتو يحذر روسيا من استخدام أسلحة نووية

برلين- (د ب أ)- حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، روسيا من استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا.


وقال ستولتنبرج في تصريحات لصحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية تنشرها في عددها غدا الأحد: "رسالتنا واضحة: بعد استخدام أسلحة نووية لن يكون هناك سوى خاسرين من جميع الأطراف... لا يمكنك الانتصار في حرب نووية ولا ينبغي أبدا شنها، وينطبق هذا أيضا على روسيا".


وأدان ستولتنبرج الخطاب النووي الروسي ووصفه بأنه "غير مسؤول ومتهور"، مشيرا في المقابل إلى أنه لا يوجد لدى الحلف ما يشير إلى أن الأسلحة النووية الروسية على وجه الخصوص قد تم وضعها في مستوى استعداد أعلى منذ بداية الحرب في 24 شباط/فبراير الماضي.


ونفت وزارة الخارجية الروسية أمس الجمعة تكهنات بشأن احتمال استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا. وفي نهاية شباط/فبراير وضعت روسيا أسلحتها الرادعة في حالة تأهب، وهو ما كان يُفهم في جميع أنحاء العالم على أنه تهديد بترسانتها النووية.


وأشاد ستولتنبرج بالدور الذي تقوم به الحكومة الألمانية حاليا، وقال: "اضطلعت ألمانيا بدور مهم وبناء للغاية في دعم أوكرانيا ودول الناتو في الجناح الشرقي منذ عدة أشهر"، مضيفا أن برلين تعهدت بتقديم دعم اقتصادي وعسكري لأوكرانيا، كما أن الائتلاف الحاكم في ألمانيا يدعم العقوبات ضد روسيا "بالكامل"، وأرسل إلى جانب طائرات وسفن وأنظمة مضادة للطائرات قواتا إضافية إلى الجناح الشرقي للناتو. 


ولا يتوقع ستولتنبرج أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بسرعة، مطالبا كييف بالتأهب لـ"حرب طويلة" يمكن أن تستمر لأشهر أو حتى لسنوات.


ويتوقع ستولتنبرج أن تزداد حدة الحرب خلال الأسابيع المقبلة، وقال: "علينا الاستعداد لهجمات روسية والمزيد من الوحشية والمزيد من المشقة والمزيد من الدمار للبنية التحتية الحيوية والمناطق السكنية، مضيفا في المقابل أن الجنود الروس "يعانون من ضعف القيادة وانخفاض في الروح المعنوية والكثير منهم لا يعرفون ما الذي يقاتلون من أجله".


وحال انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، تعهد ستولتنبرج بدعم البلدين خلال المرحلة الانتقالية حتى الانضمام النهائي، وقال: "على سبيل المثال يمكن أن يصدر الناتو بيانا أو يزيد من تواجده وتدريباته في البلدين".


تجدر الإشارة إلى أن الحرب العدوانية الروسية في أوكرانيا تسببت في إثارة مناقشات مكثفة في السويد وفنلندا المجاورتين حول إمكانية الانضمام للناتو. ويقع البلدان في أقصى شمال الاتحاد الأوروبي وهما بالفعل شريكان مقربان من حلف شمال الأطلسي لكنهما لم يصبحا أعضاء فيه بعد.