فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا من كفر عقب

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، أحد الشبان من بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات كبيرة اقتحمت البلدة، واعتقلت الشاب خالد محمد عبد الغفور، قبل أن تنسحب من المنطقة، وتقتاد الشاب إلى جهة مجهولة.

رياضة

السّبت 21 مايو 2022 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: ابراهام يحسم مشاركة روما في "يوروبا ليغ" بانتظار المجد القاري







روما (أ ف ب) -قاد المهاجم الإنكليزي تامي ابراهام فريقه روما لحسم مشاركته في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" بقيادته للفوز على مضيفه تورينو 3-صفر الجمعة في افتتاح المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.


وبانتظار الاستحقاق القاري الأربعاء المقبل في نهائي مسابقة "كونفرنس ليغ" ضد فينورد روتردام الهولندي في تيرانا مع الأمل باللقب الكبير الأول على صعيد أوروبا (احرز كأس المعارض فقط عام 1961)، ضمن روما المشاركة في "يوروبا ليغ" بعدما بات خامساً موقتاً بفارق المواجهتين المباشرتين أمام جاره لاتسيو وأربع نقاط أمام كل من فيورنتينا وأتالانتا.


وبما أن الفائز بلقب الكأس الذي يخول صاحبه المشاركة في "يوروبا ليغ"، هو إنتر الضامن مشاركته في دوري الأبطال، سيشارك صاحبا المركزين الخامس والسادس في المسابقة القارية الثانية من حيث الأهمية، فيما يشارك السابع في "كونفرنس ليغ".


ومرة أخرى، كان ابراهام على الموعد وحسم النقاط الثلاث لفريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في الشوط الأول بتسجيله هدفين، الأول في الدقيقة 33 بعد تمريرة من لورنتسو بيليغريني، والثاني في الدقيقة 42 من ركلة جزاء انتزعها بنفسه، رافعاً رصيده الى 17 هدفاً في الدوري هذا الموسم.وبحسب "أوبتا" للاحصاءات، وحده رودولفو فولك سجل أكثر من ابراهام في موسمه الأول مع "جالوروسي" بعدما وجد طريقه الى الشباك 21 مرة في موسم 1929-1930.وحسم نادي العاصمة النقاط الثلاث نهائياً في الدقيقة 78 حين سجل الهدف الثالث والثاني له من ركلة جزاء نفذها هذه المرة بيليغريني بعد خطأ على نيكولو زانيولو في المنطقة المحرمة.ويأمل روما أن يمنحه هذا الفوز الهام، الدفع المعنوي اللازم لكي يحقق اللقب الأهم في تاريخه بعد محاولتين فاشلتين عامي 1984 في دوري الأندية الأوروبية البطلة حين خسر بركلات الترجيح 2-4 أمام ليفربول الانكليزي بعد تعادلهما 1-1)، و1991 حين خسر أمام مواطنه إنتر في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (1-2 باجمالي المباراتين).


وبإمكان مورينيو أن يدوّن اسمه في التاريخ في حال نجح في إضافة كأس المسابقة الجديدة إلى سجله بعدما سبق له أن توج بلقب دوري الأبطال مرتين وكأس الاتحاد الاوروبي مع مواطنه بورتو قبل أن يتغيّر اسمها إلى "يوروبا ليغ" ويظفر بها البرتغالي مجدداً مع مانشستر يونايتد الإنكليزي.وتتجه الأنظار الأحد الى معركة حسم اللقب بين ميلان وجاره إنتر، حيث يحل الأول ضيفاً على ساسوولو، فيما يتواجه الثاني على أرضه مع سمبدوريا.

رياضة

السّبت 21 مايو 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: ريال يستعد لليفربول بتعادل ختامي على أرضه








مدريد (أ ف ب) -تحضر ريال مدريد، المتوج بلقب الدوري الإسباني للمرة الخامسة والثلاثين في تاريخه، لمواجهة ليفربول الإنكليزي في نهائي دوري الأبطال بتعادل على أرضه مع ريال بيتيس بطل الكأس صفر-صفر الجمعة في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة.وكانت المباراة هامشية بالنسبة لريال الذي حسم لقب الدوري في المرحلة الرابعة والثلاثين عقب فوزه الكاسح على إسبانيول 4-صفر، ما جعل مبارياته المتبقية من دون حافز حقيقي، فخسر واحدة أمام جاره أتلتيكو صفر-1 وتعادل في اثنتين في المرحلتين الأخيرتين، فيما فاز على ليفانتي 6-صفر.وفي ظهوره الختامي بين جماهيره قبل السفر الى باريس لمواجهة ليفربول في 28 الحالي، كان فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي يمني النفس بأن يستعد بأفضل طريقة للاستحقاق القاري من خلال الفوز على ضيفه القوي بيتيس الذي فقد بدوره الأمل في التأهل الى المسابقة القارية الأم.وقرر أنشيلوتي المخاطرة الجمعة رغم هامشية اللقاء، باشراك جميع نجومه وعلى رأسهم الفرنسي كريم بنزيمة الذي فشل في تعزيز رصيده في صدارة هدافي الدوري، فبقي عند 27 هدفاً لكن من دون تهديد للقب الهداف بما أنه يتقدم بفارق تسعة أهداف على مهاجم سلتا فيغو ياغو أسباس.


وقدم ريال مباراة جميلة من حيث الأداء والفرص، لكن بنزيمة وزميليه البرازيليين فينيسيوس جونيور ورودريغو افتقدوا الى اللمسة الأخيرة، ليبقى التعادل سيّد الموقف حتى صافرة النهاية التي كادت أن تشهد هدفاً للضيوف عبر المخضرم يواكين إثر هجمة مرتدة لكن تسديدة ابن الأربعين عاماً علت عارضة البلجيكي تيبو كورتوا بقليل.وكاد أن يفعلها بنزيمة في الثواني الأخيرة من الوقت بدل الضائع برأسية بعد تمريرة من البديل البرازيلي مارسيلو الذي خاض على الأرجح مباراته الأخيرة مع النادي الملكي، لكن الكرة مرت قريبة جداً من القائم الأيمن.


وعلى غرار ريال مدريد، يخوض الغريم الكاتالوني برشلونة مباراة هامشية الأحد على أرضه ضد فياريال بما أن فريق المدرب تشافي هرنانديس قد حسم الوصافة بتقدمه بفارق 5 نقاط على أتلتيكو حامل اللقب الذي يحل بدوره ضيفاً في نفس اليوم على ريال سوسييداد مع خطر خسارة المركز الثالث لصالح إشبيلية (تفصل نقطة بينهما) من دون أن يؤثر ذلك على مشاركته في دوري الأبطال الموسم المقبل.


وقد حُسِمَ أيضاً المقعدان المؤهلان الى مسابقة "يورويا ليغ" لصالح ريال بيتيس وسوسييداد.وتوج بيتيس بلقب الكأس الإسبانية على حساب فالنسيا، ليحسم بطاقة "يوروبا ليغ" كبطل للمسابقة، ما سمح لسوسييداد بأن يرث بطاقة الدوري الى البطولة القارية الثانية من حيث الأهمية.


وتبقى المنافسة قائمة على بطاقة "كونفرنس ليغ" بين فياريال وأتلتيك بلباو، إذ يتقدم الأول على الفريق الباسكي بفارق نقطة فقط قبل مواجهتيهما الصعبتين جداً في أرض برشلونة وإشبيلية توالياً.وبعدما حُسِمَ هبوط ليفانتي وألافيس الى الدرجة الثانية، سيكون الصراع خماسياً على تجنب اللحاق بهما بين خيتافي (39 نقطة) وإلتشي (39) وغرناطة (37) وريال مايوركا (36) وقادش (36).


وستكون هناك مواجهة ختامية مباشرة بين مهددين تجمع الأحد إلتشي بخيتافي، فيما يلعب غرناطة مع إسبانيول، ريال مايوركا مع مضيفه أوساسونا، وقادش مع الهابط ألافيس.

رياضة

السّبت 21 مايو 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الافريقي: نهضة بركان يُبقي اللقب مغربياً للموسم الثالث توالياً






أويو (نيجيريا) (أ ف ب) -أبى نهضة بركان أن يخرج لقب كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكونفيدرالية" من المغرب، فتوج به للمرة الثانية في المواسم الثلاثة الأخيرة بفوزه على أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي بركلات الترجيح 5-4 اثر تعادلهما في الوقت الأصلي سلبا والاضافي 1-1 الجمعة على ملعب "غودسويل أكبابيو" في مدينو أويو النيجيرية.


وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، ثم اعتقد الفريق المغربي أنه حسم المباراة حين تقدم في الدقيقة 97 من ركلة جزاء سجلها يوسف الفحلي، لكن أورلاندو بايرتس استفاد من خطأ دفاعي فادح لإدراك التعادل في الدقيقة 117 عبر ثيمبينكوسي لورش الذي كان صاحب الركلة الترجيحية الضائعة الوحيدة لفريقه بعدما صدها الحارس حمزة الحمياني.


وهذا اللقب الثاني لـ"البراكنة" بعد الأول عام 2020، كما ان الفريق بلغ نهائي 2019 في أولى مشاركاته القارية قبل أن يخسر أمام الزمالك المصري بركلات الترجيح.وارتفع عدد ألقاب الأندية المغربية في المسابقة الى ثلاثة على التوالي وسبعة بالمجمل، بعد الجيش الملكي (2005)، الفتح الرباط (2010)، المغربي الفاسي (2011)، والرجاء (2018 و2021) ونهضة بركان (2020 و2022).وحصد ثلاثي الفريق المغربي القائد محمد عزيز وبكر الهلالي والعربي الناجي لقبهم الثاني في المسابقة أيضاً، حيث كانوا ضمن الجيل الذهبي الفائز باللقب قبل عامين، فضلاً عن كأس العرش (2018).وفي المقابل، مني أورلاندو بايرتس بخسارة ثانية في نهائي المسابقة بعد الاولى عام 2015 أمام النجم الساحلي التونسي.


وفضّل مدرب النهضة فلوران إيبينغيه من الكونغو الديمقراطية إشراك القوة الضاربة في خط الهجوم بوجود هداف الفريق في المسابقة يوسف الفحلي ومواطنه شادراك لوكومب والشرقي البحري، مدعومين بثنائي الوسط المهدي أوبيلا والعربي الناجي.وافتقد إيبينغيه لاعبين مؤثرين ولا سيما الموريتاني أداما با ومعاد فكاك.ومن ناحية بطل دوري أبطال إفريقيا لعام 1995، فلم يعاني المدرب فادلو دايفيدس من أي غيابات، حيث اعتمد على عناصره الأساسية لا سيما الحارس الغاي ريتشارد أووري ومواطنه المهاجم كوامي بيبراه والمدافع النيجيري أوليسا نداه الذي كان يعود الى ملعب فريقه السابق أكوا يونايتد، فضلاً عن الجناح الناميبي ديون هوتو الذي افتتح فرص اللقاء عندما انفرد وسدد كرة ضعيفة سيطر عليها الحارس المغربي حمزة الحمياني (4).وكاد أوبيلا ان يغافل المرمى الجنوب افريقي عندما سدد كرة قوية من مشارف منطقة الجزاء مرت بجوار المرمى (12).


ونجت الشباك المغربية من الاهتزاز بعدما ذهبت رأسية غودمان موسيلي فوق المرمى من مسافة قريبة (18).وفي رده على الضغط الجنوب افريقي، سعى الفريق المغربي الى فرض أفضليته في وسط الملعب ليستحوذ على السيطرة نسبياً، والانطلاق بهجمات خاطفة من الجانبين.وتألق الحمياني مجدداً وهذه المرة بطريقة صريحة لتصديه لتسديدة ثيمبينكوسي لورش الخطيرة (34).وتصدى أوفوري بقوة لتسديدة صاروخية بعيدة أطلقها يوسف الفحلي ثم شتتها الدفاع الجنوب افريقي (45+1).وشدد لاعبو أورلاندو سيطرتهم في النصف الثاني للمباراة، إذ حاول خط هجومه استغلال بعض الثغرات في الدفاع المغربي.وواصل الحارس البركاني حمياني تألق فأبعد تسديدة قوية من لورش (49).


واعتمد البراكنة على المرتدات السريعة بعد التراجع لتأمين منطقتهم، لكنهم لم يستثمروا المرتدات السريعة، وأصيب حمياني اثر تألقه مجددا عندما تصدى لعرضية لورش ثم متابعة هوتو (62).وقام دايفيدس بتنشيط خط هجومه إذ دفع بتشيغوفاتسو ماباسا بدلا من كوامي، وشارك ابراهيم البحراوي وحمزة الركراكي بدلا من البحري الشرقي واوبيلا ما منح الفريق البرتقالي مزيدا من الحيوية، ومرت رأسية بكر الهلالي فوق المرمى الجنوب افريقي (84).ولاحت أمام أورلاندو فرصة حسم اللقاء عندما أرسل هوتو كرة عرضية أبعدها المدافع البوركيني لبركان ايسوفو دايو ببراعة قبل أن تصل إلى البديل ماباسا المتربص (88)، ليحتكم الفريقان إلى شوطين إضافيين.وبعد مرور أربع دقائق من انطلاق الشوط الأول استعان الحكم المثير للجدل الغامبي جاني سيكازوي بتقنية حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" ليحتسب ركلة جزاء للفريق المغربي اثر خطأ من مدافع أورلاندو بن موتشواري على اسماعيل المقدم اثر ركلة ركنية، انبرى لها يوسف الفحلي وأسكنها الى يسار أوفوري (97).


ورمى الفريق الجنوب افريقي بثقله في الشوط الإضافي الثاني، وأدرك التعادل عبر لورش بطريقة غريبة اذ استلم الكرة عن الجهة اليمنى وحاول تمريرها أمامية لكنها اتجهت المرمى من دون أن يبعدها من مدافعي بركان ولا الحارس الحمياني (117).واتجهت المباراة إلى ركلات الترجيح حيث سجل لاعبو النهضة ركلاتهم الخمس عبر حمزة الموسوي ويوسف الزغودي والمقدم والبوركيني دايو والبحراوي، فيما تصدى الحمياني لتسديدة لورش.

رياضة

السّبت 21 مايو 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الاسيوي/المجموعة الثالثة : هلال القدس يبحث عن التعويض أمام النجمة


المحرق - يبحث نادي هلال القدس الفلسطيني والنجمة اللبناني عن تحقيق الفوز الأول عندما يتقابلان السبت على ستاد نادي المحرق في المحرق، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة في كأس الاتحاد الآسيوي 2022.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم السبت أيضاً الرفاع الشرقي البحريني مع تشرين السوري على نفس الملعب.


ويتصدر النجمة والرفاع الشرقي ترتيب المجموعة برصيد نقطة واحدة من مباراة لكل منهما، بفارق عدد الأهداف أمام هلال القدس وتشرين.

وشدد عمار سلمان مدرب هلال القدس على أن المنافسة ستكون محتدمة حتى الجولة الأخيرة في المجموعة، وقال: في مثل هذه البطولة، ومع قصر الوقت بين المباريات فإننا نركز على استشفاء اللاعبين وعمل جلسات معهم لتحليل الفريق المقابل.


وأضاف: بعد نهاية أول مباراتين فقد تعادلت جميع الفرق بالجولة الأولى، وبالتالي فإن كل شيء لا زال مفتوحاً، وستكون المنافسة مستمرة حتى الجولة الأخيرة.

وأوضح: لكل مباراة ظروفها، في المباراة الماضية ظهرنا بصورة جيدة في بعض المراحل، والآن قمنا بتحليل نقاط القوة والضعف لدى النجمة قبل مباراة السبت، وبالتأكيد سنكون حذرين من مواجهة الفريق اللبناني الذي يمتلك خبرة كبيرة في البطولة.

وأردف بالقول: فريقنا لا زال شاباً، ولاعبينا لا زالوا يكتسبون الخبرة، ولكنهم يلتزمون بتعليمات الجهاز الفني، وهم يلعبون بحماس كبير لتحقيق أفضل النتائج.


في الجهة المقابلة قال طارق جرايا مدرب النجمة: نطمئن جماهيرنا التي تتابعنا وتساندنا، بأن جميع لاعبي الفريق على استعداد للمشاركة في أي وقت من المباراة، وأن نادي النجمة على الوعد في المنافسة على التأهل عن المجموعة والمنافسة على لقب البطولة وكذلك الفوز بلقب كأس لبنان.

وتابع: نحن نتعامل مع كل مباراة على أنها مباراة نهائية، والآن سنخوض المباراة الثانية على أنها نهائي جديد بالنسبة لنا، وسوف نحاول ما بوسعنا من أجل تحقيق الفوز. وأضاف: استلمت تدريب الفريق قبل أقل من شهر، وقد حققنا تقدماً كبيراً على صعيد الأداء، وقد كنا أفضل من الفريق المقابل في المباراة الأولى، وكان اللاعبون ملتزمون في العمل بقوة خلال التدريبات والمباريات.


وكشف: الفرق متقاربة جداً في المجموعة، وقد تابعت فريق هلال القدس في المباراة الأولى، وبرأيي من أول مباراتين في المجموعة فقد كان الفريق الأفضل والذي قاتل أكثر، هذه المباراة ستكون الأصعب بالنسبة لنا في البطولة، خاصة بعدما تعادلنا في المباراة الأولى، حيث أن هلال القدس أظهر روحاً قتالية وتصميم، رغم أنهم لعبوا لفترة بعشرة لاعبين وكان يمكن أن يخطفوا الفوز في الدقائق الأخيرة.


وقال لاعب النجمة ماهر صبرة: نحن أتينا من أجل الفوز بالمركز الأول في هذه المجموعة، يجب أن نحقق الفوز ثم سنرتاح قليلاً قبل خوض المباراة الأخيرة أمام تشرين، حيث أننا نركز فقط على التأهل مباشرة من المجموعة دون انتظار تحديد أفضل فريق حاصل على المركز.


وتقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء، حيث يلتقي تشرين مع النجمة، والرفاع الشرقي مع هلال القدس.

وكانت الجولة الأولى شهدت يوم الأربعاء تعادل تشرين مع هلال القدس 0-0 والنجمة مع الرفاع الشرقي 1-1.

ويتأهل إلى قبل نهائي منطقة غرب آسيا صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل فريق حاصل على المركز الثاني في المجموعات الثلاث.

رياضة

السّبت 21 مايو 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

المجموعة الثانية لكأس الاتحاد الاسيوي: شباب الخليل في مواجهة صعبة مع العربي الكويتي


الكويت - يتطلع نادي العربي الكويتي لتحقيق الفوز الثاني عندما يتقابل مع شباب الخليل الفلسطيني السبت على ستاد الكويت في الكويت، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في كأس الاتحاد الآسيوي 2022.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم السبت أيضاً ظفار العماني مع الرفاع البحريني على نفس الملعب.


ويتصدر ظفار ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق الأهداف أمام العربي، في حين لا زال رصيد الرفاع وشباب الخليل خالياً من النقاط.

وشدد انتي ميش مدرب العربي على ضرورة التعامل بجدية مع فريق شباب الخليل، وقال: حصلنا على فترة راحة قصيرة بعد المباراة السابقة، وقد شاهدنا مباراة فريق شباب الخليل أمام ظفار، حيث أظهر لاعبوهم قدرات بدنية عالية.


وأضاف: أنهينا المباراة الأولى بصورة رائعة، والآن تركيزنا على فريق شباب الخليل الذي يضم العديد من اللاعبين الدوليين والذي فاز بلقب الدوري المحلي دون خسارة في 22 مباراة.. نحن نحترم الفريق المقابل ولكننا نلعب على أرضنا ويجب أن نقدم كل ما يمكن من أجل الفوز الذي يجعلنا نقترب من التأهل عن المجموعة.


وأوضح: شباب الخليل لا يوجد ما يخسره في مباراة السبت، وهو سيلعب بطريقة هجومية من أجل الفوز، وهذا الأمر سيكون جيداً بالنسبة لنا لأنهم سيلعبون بطريقة هجومية وليس دفاعية.. نحن في حالة جيدة وقد قمنا بعمل كل ما يمكن من أجل تعافي اللاعبين بدنياً، وآمل أن نحقق الفوز من أجل الاقتراب من التأهل.


في المقابل قال سعيد محاجنة مدرب شباب الخليل: لم نقدم مستوى جيد في المباراة الافتتاحية، وكان ظفار أفضل منا، لكننا استفدنا عدة دروس من تلك المباراة ونأمل أن نتمكن من معالجة الأخطاء التي ارتكبناها.

وأردف بالقول: تحدثت مع اللاعبين حول المستوى الذي قدمناه أمام ظفار، ونأمل أن نتعافى من تلك الخسارة، حيث نتوقع أن تكون المباراة مختلفة أمام فريق العربي القوي.


وتابع: النتيجة أمام ظفار كانت أقسى خسارة لنا منذ استلامي مهمة تدريب الفريق، لكن آمل أن نعالج الأخطاء ونحقق نتيجة إيجابية.. في المباراة الماضية افتقدنا عدة لاعبين مهمين من ضمنهم المهاجم تامر صيام الذي ينبغي أن يكون جاهزاً للعب السبت، وهو قائد رائع للفريق ونأمل أن تشكل عودته من الإيقاف دفعة كبيرة للفريق، خاصة في الهجوم.


وتقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء، حيث يلتقي ظفار مع العربي، والرفاع مع شباب الخليل.

وكانت الجولة الأولى شهدت يوم الأربعاء فوز العربي على الرفاع 3-2 وظفار على شباب الخليل 3-0.

رياضة

السّبت 21 مايو 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

المحامي ضياء الشويكي وبعثة الهلال بالبحرين يلتقون الباحثة والمؤرخة المقدسية د. نائلة الوعري


القدس- إلتقى المحامي ضياء الشويكي رئيس نادي هلال القدس وأعضاء مجلس الإدارة بالدكتورة نائلة فايز الوعري الباحثة والمؤرخة لتاريخ فلسطين والقدس , ومؤسس والأمين العام لتجمع نساء من أجل القدس في البحرين.


    ورحب المحامي ضياء الشويكي رئيس نادي هلال القدس بلقاء الدكتورة الوعري , معبرا عن سعادته ومجلس الإدارة بلقاء قيمة علمية خرجت من أزقة حارات القدس العتيقة ولم تنس يوما مدينتها وعملت على مدار الاعوام لخدمة مدينتها بالعلم والمثابرة والتاليف ومن ثم العمل التطوعي . 

  وأثنى المحامي الشويكي على الأعمال التي تقوم بها الدكتورة الوعري , مؤكدا فخرهم وإعتزازهم بما تمتلكه من خبرات تاريخية ومعاصرة وروح وطنية . 

  ومنح المحامي الشويكي , الدكتورة الوعري لقب سفيرة خاصة لنادي هلال القدس , والعضوية الشرفية من الدرجة الأولى في النادي . 


  بدورها أعربت الدكتورة نائلة الوعري عن سعادتها البالغة بلقاء مجلس إدارة نادي هلال القدس في الأراضي البحرينية . 

  وتمنت الدكتورة الوعري التوفيق لمجلس إدارة نادي هلال القدس في رفع إسم القدس وفلسطين في المحافل الدولية . 


  وأكدت الدكتورة الوعري أنها ستسخر كل طاقتها لتقديم كافة الدعم والمساندة للنادي الذي يحمل إسم المدينة التي ولدت وترعرت فيها منذ نعومة أظافرها .يذكر أن الدكتورة نائلة فايز الوعري هي باحثة وكاتبة في التاريخ الحديث والمعاصر، ورئيسة جمعية نساء من اجل القدس في البحرين عام ٢٠٠٣ و "منتديات فلسطين للفكر والرأي الحر" وموقع القدس قضيتنا (فيسبوك). 


  ناشطة على التويتر. وتكتب يوميا معلومات عن فلسطين والقدس صورة ومعلومة ، اختيرت هدا العام عن عملها الاكاديمي والانساني امرأة فلسطين للعام ٢٢ ، واختير كتابها القدس عاصمة فلسطين السياسية والروحية احسن كتاب عن القدس لهذا العام.

رياضة

السّبت 21 مايو 2022 7:56 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري القطاع: شباب رفح وغريمه خدمات رفح في مواجهة القمة المبكرة


غزة-تتصدر مباريات الجولة الـ18 لبطولة الدوري الممتاز مباراة القمة الحاسمة بين القطبين شباب رفح حامل اللقب المتصدر برصيد 32 نقطة، وجاره خدمات رفح برصيد 27 نقطة في المركز الرابع، ويعني فوز أيهما الاقتراب من اللقب، خاصّة أنّ المباراة بينهما تحمل حساسية فنيّة وجماهيريّة وإعلاميّة.


وتفتتح الجولة عصر اليوم السبت في الممتاز والأولى ضمن الموسم 2020-2021 برعاية أوريدو، وهي من الجولات الحاسمة في المسابقتين، لتحديد أندية المقدمة التي تنافس على القمة، والأندية التي باتت أقرب من شبح الهبوط، ويلتقي الجلاء وخدمات البريج على ملعب الشهيد فلسطين الدوليّ، ويوم الأحد يستضيف نماء خدمات خانيونس على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي قمة الأولى، يلاقي خدمات النصيرات شباب الزوايدة على الشهيد محمد.

وتقام الاثنين 3 مباريات، ويلاقي المجمع الإسلاميّ بيت حانون الأهليّ على ملعب فلسطين الدوليّ، والتفاح والأقصى على ملعب اليرموك البلديّ، وخدمات جباليا وأهليّ النصيرات على ملعب بيت حانون البلديّ. في الدرجة الممتازة، يلتقي الثلاثاء اتحاد بيت حانون الرياضيّ وخدمات الشاطئ على ملعب بلدي بيت حانون.  


ويلتقي الأربعاء الأهليّ الفلسطينيّ والصداقة على ملعب اليرموك البلديّ، وشباب رفح وخدمات رفح على ملعب رفح البلديّ، وشباب جباليا واتحاد الشجاعية على ملعب بيت حانون البلديّ، ويلتقي الخميس اتحاد خانيونس وشباب خانيونس على ملعب خانيونس البلديّ، وغزة الرياضيّ والهلال الفلسطينيّ على ملعب فلسطين الدوليّ.

رياضة

السّبت 21 مايو 2022 7:55 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الأولمبي يشرع في تدريباته لملاقاة المنتخب الجزائريّ في مباراته الأولى


غزة/أجرى المنتخب الوطني الأولمبيّ تدريبه الأوّل في العاصمة الجزائر بقيادة المدير الفنيّ إيهاب أبو جزر، وذلك عقب وصوله من أرض الوطن وانتهاء تدريباته على ملعب فيصل الحسينيّ، وذلك استعداداً لبطولة غرب آسيا في تشرين الثاني المقبل، وتصفيات آسيا للمنتخبات الأولمبيّة 2023. وتركزت التدريبات على رفع منسوب اللياقة البدنيّة وتسديد الكرات العرضية والتحول من الدفاع للهجوم وبالعكس.


ومن المقرر أن يجري منتخبنا الأولمبيّ في معسكره الخارجيّ مباراتين مع نظيره الجزائريّ في 22 و25 أيار الجاري، ويتبعهما مباراتان مع نظيره التونسيّ في 1 و4 حزيران المقبل.

يذكر أنّ المنتخب أجرى مباراة تجريبية خلال تجمعه في الرام، وتعادل مع شباب الخليل، بنتيجة 2/2. 

رياضة

السّبت 21 مايو 2022 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الوطنيّ للكرة للشاطئية يتأهل إلى نصف نهائيّ بطولة غرب آسيا



غزة- تأهل منتخبنا الوطني  للكرة الشاطئيّة إلى نصف النهائيّ لبطولة غرب آسيا المقامة في مدينة جازان السعودية، وذلك عقب فوز منتخب البحرين على المستضيف السعودية، 3-1. ليتصدر البحرين المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط بفوز سابق على منتخبنا 4-2، وجاء المنتخب الوطني بالمركز الثاني برصيد 3 نقاط، بفوزه في الافتتاح على السعودية الذي ودع البطولة بدون أيِّ نقاط.

ويخوض منتخبنا مباراته المقبلة في نصف النهائيّ غداً الأحد أمام المنتخب العُمانيّ متصدر المجموعة الأولى، فيما يلاقي البحرين ثاني المجموعة الثانية الإمارات العربيّة.


وقال عماد هاشم المدير الفنيّ للفريق، أنّ المنتخب سيعمل كلّ ما بوسعه للفوز على المنتخب العُمانيّ بهدف التأهل إلى النهائيّ الذي سيقام الاثنين المقبل، خاصّة أنّ عُمان تعدُّ من أقوى فرق قارة آسيا بالكرة الشاطئية.

من جهة ثانية، وفي لفتة إنسانية تعكس قيمة اللاعب الفلسطيني، قدم لاعبو منتخبنا صورة طيبة في دعم ومساندة ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء السعودية خلال متابعتهم مباراة البحرين والسعودية.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 5:09 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية يهنئ رئيس الصومال بانتخابه رئيسًا للجمهورية

الدوحة - "القدس" دوت كوم - بعث إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، برقية تهنئة إلى الرئيس حسن شيخ محمود بمناسبة انتخابه رئيسًا لجمهورية الصومال.


وبارك هنية في رسالته، للرئيس الصومالي، إنجاز العملية الانتخابية، معتبرًا أنها تؤكد استمرار ترسيخ النظام الديمقراطي في الصومال. 


وأضاف في البرقية: "نرجو لكم دوام التوفيق والسداد في خدمة شعبكم ووطنكم، وصولًا لخدمة قضايا الأمة الكبرى، وفي مقدمتها قضية فلسطين"، معربًا عن ثقته بقدرته على تجاوز المحن والصعاب، والوصول بالصومال إلى بر الأمان والاستقرار والازدهار.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 5:05 صباحًا - بتوقيت القدس

3 قتلى في قصف إسرائيلي على أهداف جنوب دمشق

دمشق - "القدس" دوت كوم - قتل 3 أشخاص، قبيل منتصف الليل، إثر قصف إسرائيلي استهدف بعض النقاط جنوب العاصمة السورية دمشق.


ونقلت وكالة سانا السورية الرسمية عن مصدر عسكري قوله، إن القصف تم برشقات صاروخية من طراز أرض - أرض، من اتجاه الجولان المحتل، نحو جنوب دمشق، مشيرًا إلى أن الدفاعات الجوية تصدت للصواريخ وأسقطت معظمها.


وأشار إلى أن القصف الإسرائيلي خلف 3 قتلى (دون تحديد هويتهم)، وبعض الخسائر المادية.


وبحسب مصادر سورية، فإن القصف استهدف مخازن أسلحة لحزب الله، ومواقع إيرانية في مناطق بريف دمشق ومحيطه.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 4:55 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيد وإصابة أخرى برصاص الاحتلال خلال مواجهات في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم  - علي ﺳﻤﻮﺩﻱ  - استشهد في ساعة مبكرة من فجر اليوم السبت، الفتى أمجد وليد فايد (17 عامًا)، من مخيم جنين، وأصيب آخر خلال اقتحام قوات الاحتلال للمدينة.


وأفاد شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، أن قوات الاحتلال حاولت اقتحام مدينة جنين من شارع حيفا، لكنها جوبهت بمقاومة وإطلاق نار عنيف أعاق تقدمها.


وبحسب الشهود، فإن قوات الاحتلال باغتت المركبات والأهالي الذين تجمعوا بشارع حيفا، وخرج الجنود من منطقة السهل وأطلقوا النار بشكل مباشر مما أدى لإصابة شاب (18 عامًا)، بعيار ناري في الحوض ونقل على إثره لمستشفى ابن سينا.


وأفاد ضابط الاسعاف خالد لـ "القدس" دوت كوم، أنه وصل لشارع حيفا ولقي الشاب الفايد ممد وملقى على وجهه وينزف دمًا بغزارة، وبعد نقله المستشفى، حاول الأطباء بكل جهد مستطاع انقاذ حياته، لكنه استشهد، إثر اصابته بنزيف حاد بعد إصابات برصاصتين في الصدر والرقبة.


وأفاد المدير التنفيذي لمسشفى ابن سينا جاني جوخة لـ "القدس" دوت كوم، أن المصاب الثاني محمد عزيز طالب (18 عامًا)، أصيب بعيار ناري في البطن وكانت حالته حرجة وأدخل لغرفة العمليات فورًا.


وفور انتشار الخبر، عمت أجواء السخط والغضب في مخيم جنين، وانطلقت مسيرة حاشدة للشهيد من مسشفى ابن سينا نحو شوارع المخيم، وسط ترديد الهتافات المنددة بالاحتلال.


يشار إلى أن الشهيد أمجد وليد فايد (فرعون) ابن شقيق الشهيدين أمجد ومحمد فايد أبطال كمين معركة جنين الذي قتل فيها 13 جنديًا إسرائيليًا في نيسان/ أبريل 2002.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

اشتباه بأول حالة إصابة بجدري القرود في إسرائيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن مستشفى إيخيلوف الإسرائيلي، مساء الجمعة، عن الاشتباه بأول حالة إصابة بجدري القرود.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المشتبه به بإصابته بالمرض في الثلاثينيات من عمره، وعاد من رحلة إلى أوروبا الغربية، ووصل إلى غرفة الطوارئ مصابًا بآفات مريبة من فيروس جدري القرود.


وأشار الموقع نقلًا عن المستشفى، أن حالة المصاب طفيفة، وتم عزله ووضعه تحت المراقبة.


وبين أنه سيتم أخذ عينات من البؤر الموجودة في جسده، وسيتم إرسالها إلى مختبر متخصص في غضون يومين لتأكيد فيما إذا كانت الإصابة بفيروس جدري القرود.


وتم الإبلاغ عن مزيد من الإصابات بهذا المرض في الولايات المتحدة وبريطانيا، فيما بدأت الصحة العالمية بمناقشة فيما إذا كانت ستوصي بتلقيح السكان المعرضين للخطر.


وغالبية الإصابات التي أبلغ عنها في أوروبات والولايات المتحدة وكندا، توصف أنها خفيفة، لكن في عشر العدد يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات ووفيات، وأنه بدأ ينتشر في تلك الدول بعد أن كان محصورًا في دول افريقية.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت: "مستقبل البلاد في خطر"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، إن "مستقبل البلاد في خطر، ويجب علينا جميعًا أن نقف بقوة".


وأضاف بينيت في منشور له عبر فيسبوك - كما ذكر موقع واي نت العبري - ردًا على خطاب استقالة غيداء الزعبي من الائتلاف الحكومي، "يجب ألا نستسلم، ليس لدينا دولة أخرى".


واتهم بينيت المعارضة وأنصارها بممارسة الضغوط على حكومته، قائلًا: "إن آلة السموم تتقاضى الثمن، لقد تمكنو من تحطيم روح عيديت سيلمان، وأعضاء حزبي يتعرضون لتهديد مستمر، ويصفونني أنا وأصدقائي بأننا أعداء للصهيونية، لكن الحقيقة معاكسة .. كان أكثر عمل صهيوني قمت به على الإطلاق هو تحمل المسؤولية في موقف صعب وتشكيل حكومة إنقاذ".


ودعا بينيت، إلى وقف الفرقة وتوحيد الصفوف في مواجهة ما أسماه "الإرهاب الفلسطيني".


من جهته قال بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، في منشور له عبر فيسبوك، إنه سيبذل قصارى جهده لضمان استمرار عمل الحكومة، وأن التحديات الأمنية الراهنة تلزمه بذلك.


وأضاف غانتس من الولايات المتحدة التي يزورها حاليًا: "لدينا تحديات كبيرة أيضًا في المجال الأمني وهي تتطلب حكومة مستقرة وسلوك سليم ومسؤول".

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

"كهرباء القدس" تضبط أضخم سرقة للطاقة الكهربائية في رام الله


رام الله - "القدس" دوت كوم - ضبطت طواقم شركة كهرباء محافظة القدس أضخم سرقة للطاقة الكهربائية في الآونة الأخيرة في مدينة بيتونيا برام الله، تعود  لمستثمر في العقارات والشقق السكنية.

وأوضحت الشركة في بيانٍ مقتضب لها، أن المتعدي على الشبكة الكهربائية يقوم بتخزين مواد مثلجة في ثلاجات ضخمة عن طريق التيار المسروق وتوزيعها على المحال التجارية، ويقوم بتزويد معامل ألمنيوم بالتيار الكهربائي المسروق، بإلإضافة إلى أنه يقوم ببيع الكهرباء للمستأجرين والشقق السكنية الخاصه به.

والجدير ذكره، أن طواقم الشركة قدرت وبشكل أولي حجم السرقات بنحو مليون شيكل، حيث تم ضبط السرقة بعد جهود حثيثة بذلتها الطواقم الفنية في التحري والمتابعة للموقع، وتقدمت الشركة ببلاغ إلى الجهات القانونية المختصة وطالبت بأخذ أشد العقوبات بحق المتعدي بالسرقة، وبحق كل من ساهم وتعاون في تنفيذ عملية السرقة الكهربائية له.

وناشدت الشركة المقدسية الجهات المسؤولة ووزارة الداخلية التعامل بحزم معه ومع كل من يحاول تدمير واستنزاف مقومات الشركة وتهديد النظام الكهربائي، لما للسرقات من تأثر مدمر على المشتركين ومصالحهم التجارية، وعلى المجتمع الفلسطيني برمته.

تأتي هذه الجهود، في إطار محاربة الشركة لظاهرة السرقات والتي أدت إلى قرار القطع الاسرائيلي الأخير والذي مسَّ بشكل مجحف ومباشر مشتركينا في كل مناطق الامتياز.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد اعتقال 3 معتقلين يهود طعنوا أسيرًا فلسطينيًا في هداريم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، مساء اليوم الجمعة، أنه تم تمديد اعتقال 3 معتقلين جنائيين إسرائيليين أقدموا على طعن أسير فلسطيني في سجن هداريم الأسبوع الماضي.


وبحسب الموقع، فإن هناك اشتباه كبير بأن المعتقلين اليهود الثلاثة قاموا بطعن الأسير الفلسطيني على خلفية قومية.


وكان الأسير أصيب بجروح متوسطة، على يد المعتقلين اليهود الثلاثة بعد أن دخلوا إلى غرفته، وهم بالأساس تم اعتقالهم على خلفية جنائية، حيث تم نقل الأسير الفلسطيني إلى سجن آخر بعد تحسن حالته.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:26 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على جثة طفل داخل مجمع مياه بالنقب

رام الله - "القدس" دكوم - عثر في وقت سابق من اليوم الجمعة، على جثة الطفل زكريا أبو عصا (14 عامًا)، من سكان وادي الخليل في النقب المحتل، بعد اختفاء لساعات.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإنه عثر على جثة الطفل في مجمع للمياه قرب مفرق شوكيت بالنقب، حيث شاركت في عملية البحث غواصين عثروا عليه في عمق المجمع.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

4 إصابات برصاص الاحتلال شمال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب 4 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاههم خلال مواجهات في اندلعت في قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي تجاه الشبان الأربعة، حيث وصفت حالتهم بالمستقرة بعد نقلهم إلى المستشفى الاستشاري.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفلين شقيقين داخل مركبة بالداخل المحتل

رام الله - "القدس" دوت كوم - عثر مساء اليوم الجمعة، على طفلين شقيقين (3)، و (5) أعوام، فاقدين للوعي داخل مركبة مغلقة في منطقة حورة بالنقب بالداخل المحتل.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن الطفلين هما: تامر، ويوسف النباري، وتم محاولة إنقاذ حياتهما من خلال إجراء عملية إنعاش لهما، إلا أنهما توفيا في مستشفى سووركا في بئر السبع.


وفتحت الشرطة الإسرائيلية، تحقيقًا في الحادثة، حيث تبين من التحقيقات الأولية أن الشقيقين دخلا إلى سيارة خردة في شارع مجاور لبيتهما، والتي أغلقت عليهما، حيث وجدهما عابر سبيل وقام بنقلهما حتى مفرق حورة، واستدعى سيارة إسعاف، وقام الطاقم الطبي التابع بإجراءات  إنعاشهما خلال عملية نقلهما إلى مشفى سوروكا قبل أن يعلن عن وفاتهما.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية تجدد انتخابها لسعدات أمينًا عامًا ومزهر نائبًا له

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الجمعة، عن تجديد انتخاب أحمد سعدات أمينًا عامًا لها، وجميل مزهر نائبًا له، إلى جانب أعضاء المكتب السياسي الجديد، بعد عقد اجتماع المؤتمر العام الثامن لها.


وأشارت الجبهة في بيان لها، إلى أن المكتب السياسي واللجنة المركزية العامة شهدت تجديدًا واسعًا لعضوية أعضائها في مختلف الساحات.


وناقش أعضاء المؤتمر العام للجبهة، البرنامج السياسي الذي شهد تطويرًا في ضوء طبيعة الصراع مع الاحتلال بكونه صراعًا شاملاً ومفتوحًا معه، وإعادة التأكيد على الحقوق التاريخية كافة في فلسطين، ورفض أي مساومات تنتقص منها، كما التأكيد على استخدام كل وسائل النضال السياسية والجماهيرية والشعبية والكفاح المسلح في مقدمتها.


وناقش المؤتمر، تقريرًا سياسيًا يستعرض ويحدد موقفًا من التطورات بين المؤتمرين، وإقرار خطوط العمل والمهمات للمرحلة القادمة، سيتناولها بيانًا سياسيًا شاملاً فيما بعد.


وتناول المؤتمر التقرير الحزبي والتركيز على المسألة التنظيمية باعتبارها الحلقة المركزية للجبهة، وإجراء التعديلات الضرورية على النظام الداخلي بالاستناد إلى التجربة الملموسة للجبهة.


وعقدت اللجنة المركزية العامة اجتماعها الأول هذا اليوم ووجهت في ختامه التحية للرفاق الذين تنحوا طواعية عن مواقعهم في الهيئات المركزية، أو الذين حال نص النظام الداخلي دون التجديد لهم، والذي كان تمسك المؤتمر باستمرار وجوده هو فتح أبواب التجديد في الهيئات المركزية أمام القيادات الشابة.


ووجهت اللجنة المركزية التحية إلى الجماهير بالداخل في الـ 48 والقدس والضفة والقطاع والشتات، مؤكدةً على تمسكها باستمرار النضال من أجل هوية شعبنا الموحدة، ومن أجل تحقيق أهدافه في العودة والحرية والاستقلال. كما جاء في نص بيانها.


وقدمت العديد من الفصائل، التهاني، للجبهة الشعبية بمناسبة انتخاب قيادتها الجديدة.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال مسيرات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.



وتعاملت الطواقم الطبية مع 9 إصابات بالرصاص المعدني، و28 حالة بالاختناق، جراء قمع المسيرة في بلدة بيتا جنوب نابلس.


فيما أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني، و21 حالة بالاختناق بالغاز، خلال مواجهات في بيت دجن شرق نابلس. 



كما أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.


وأخمدت طواقم الدفاع المدني حريقًا اندلع في حقول الزيتون بفعل قنابل الصوت التي ألقاها جنود الاحتلال. 



كما أصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة منددة بمحاولات تهجير سكان مسافر يطا جنوب الخليل.


فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفل دهسه مستوطن جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيب طفل، مساء اليوم الجمعة، جراء تعرضه للدهس من قبل مستوطن على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الطفل أمير خضير أصيب برضوض جراء دهسه، مشيرةً إلى أنه تم نقله إلى أحد المستشفيات القريبة.

عربي ودولي

الجمعة 20 مايو 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا ستقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن فنلندا صباح السبت

هلسنكي- (أ ف ب) -أعلنت شركة "غازوم" الفنلندية الحكومية الجمعة أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي ستُقطع عن فنلندا صباح السبت، بعد أن رفضت الشركة أن تدفع لمجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة بالروبل.


وقال رئيس مجلس إدارة "غازوم" ميكا فيلايانين في بيان "من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعدّ متيقظين لهذا الوضع" و"لن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز".


وأفادت الشركة أن عقد التوريد سيتوقف السبت عند الساعة السابعة صباحًا (04,00 ت غ).


في نيسان/أبريل، طلبت شركة "غازبروم إكسبورت" تسديد المدفوعات المستقبلية في عقد التوريد بالروبل بدلاً من اليورو، لكن شركة "غازوم" رفضت الطلب وأعلنت الثلاثاء أنها ستحيل القضية إلى القضاء.


ولدى سؤاله عن الأمر، طلب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمعة من الصحافيين التحدث إلى مجموعة غازبروم للحصول على "تفاصيل" لكنه قال "من الواضح أن أحدًا لن يسلّم أي شيء مجانًا".
يمثل الغاز الطبيعي حوالى 8% من الطاقة المستهلكة في فنلندا، ويُستورد معظمه من روسيا.
في إطار الجهود المبذولة للتخفيف من مخاطر الاعتماد على صادرات الطاقة الروسية، أعلنت الحكومة الفنلندية في وقت سابق الجمعة أنها وقعت اتفاقية استئجار سفينة للغاز الطبيعي المسال لمدة عشر سنوات مع شركة Excelerate Energy الأمريكية.
وقالت وزيرة المالية الفنلندية أنيكا ساريكو للصحافيين "سفينة الغاز الطبيعي المسال ستتيح لنا التحرر من الغاز الروسي".
توقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا الأحد عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية "راو نورديك"، على ما قال مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية لوكالة فرانس برس السبت. إلا أنه تمّ تعويض النقص بشكل سريع.
وتقدمت فنلندا والسويد بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأربعاء.
وحذرت موسكو فنلندا مرارًا من أن أي طلب للانضمام إلى الناتو سيكون "خطأ فادحًا له عواقب بعيدة المدى".

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

الغموض يخيم على المشهد السياسي في إسرائيل بعد فقدان الحكومة الأغلبية البرلمانية

القدس  -  (شينخوا)  - أدت استقالة نائبة إسرائيلية عربية من التحالف الحاكم (الخميس) إلى خسارة الائتلاف أغلبيته البرلمانية وتحوله إلى أقلية، مما ينذر بإنزلاق إسرائيل في حالة من الشلل السياسي مجددا.


ويتألف البرلمان الإسرائيلي المعروف باسم (الكنيست) من 120 عضوا، وكان الائتلاف الحاكم الذي يقوده زعيم حزب (يمينا) نفتالي بينيت يمتلك 61 صوتا قبل ستة أسابيع قبل انسحاب النائبة من الحزب عيديت سليمان من الائتلاف.


وفاجأت عضو الكنيست غيداء ريناوي الزعبي من حزب (ميرتس) اليساري اليوم المجتمع السياسي الإسرائيلي بإعلان انسحابها من الائتلاف، مما جعل التحالف يمتلك 59 صوتا فقط.


واستقالة الزعبي من الائتلاف فقط لكنها ستبقى عضوا في البرلمان، ومع ذلك فإن المعارضة مجزأة وليس هناك ما يضمن أنها ستكون قادرة على الاتحاد وإسقاط الحكومة.


وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المعارضة أعلنت أنها ستطرح اقتراحا بسحب الثقة من الحكومة يوم الأربعاء القادم على البرلمان الإسرائيلي.


وإذا تم تمرير مثل هذا الاقتراح في ثلاث جولات من التصويت، وهو إجراء قد يستغرق أسابيع، فسيتم حل الكنيست، وإرسال الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع للمرة الخامسة خلال ثلاث سنوات.


وكانت الحكومة الإسرائيلية متعددة الأطياف قد أدت اليمين الدستورية في يونيو 2021.


وقال يوناتان فريمان، خبير العلاقات الدولية والسياسة في الجامعة العبرية في القدس "لا نعرف فعليا متى سيكون موعد الانتخابات، لكننا بلا شك أصبحنا أقرب إلى الانتخابات بسبب فقدان الحكومة أغلبيتها".


وأضاف في حديث لوكالة أنباء ((شينخوا)) "هذا مثال آخر على ضعف الحكومة الإسرائيلية".


في خطاب استقالتها لرئيس الوزراء بينيت، كتبت زعبي أن أحداث الأسابيع الماضية كانت "لا تطاق".


وأدت التوترات المتصاعدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى سقوط قتلى من الجانبين، مما أدى إلى زيادة الخلافات السياسية داخل التحالف الذي يضم أحزابا يمينية ويسارية.
وتحدثت زعبي عن الصدامات التي وقعت في القدس خلال شهر رمضان الماضي قائلة "لا أستطيع أن أدعم ائتلافا يضايق بشكل مخز المجتمع الذي أتيت منه".
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن بينيت دعا أعضاء حزبه لاجتماع طارئ لمواجهة تداعيات الاستقالة.


عندما أدت الحكومة اليمين في يونيو الماضي، لم يكن هناك ثقة في قدرتها على البقاء والاستمرار.


ويتكون الائتلاف من أحزاب متباينة أيديولوجيا ومتناقضة حول جميع القضايا تقريبا، من اليسار واليمين والوسط وحزب عربي إسلامي للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل.
وقال مناحيم كلاين من قسم الدراسات السياسية في جامعة بار إيلان إن "إسرائيل تتجه الآن نحو الانتخابات، هذا التحالف الهش به الكثير من التناقضات الداخلية والنظامية".


وفي أول خطاب له كرئيس للوزراء العام الماضي، قال بينيت إن الحكومة ستضع جانبا الأمور الخلافية وستتعامل مع الأمور التوافقية مثل النقل والتعليم.
وقال للكنيست "ما يفرقنا سنتركه جانبا".


وقال فريمان إن "الحياة اليومية في إسرائيل تفرض على مركبات الحكومة التعامل مع القضايا الخلافية".


وأضاف "ربما أرادت هذه الحكومة الابتعاد عن القضايا الخلافية، لكن كل شيء في إسرائيل دائمًا ما يكون مختلفا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي".
ويقود المعارضة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، الذي لم ينجح في تشكيل حكومة بعد أربع انتخابات متتالية وغير مسبوقة.


وكان إسقاط نتنياهو من سدة الحكم أحد أهم الأهداف التي أدت إلى تشكيل الائتلاف الحالي، لكن ليس من الواضح ما إذا كان الزعيم السابق يستطيع حصد أصوات كافية للإطاحة بحكومة بينيت.


وقال فريمان "مصلحة العديد من أعضاء التحالف الحالي عدم إجراء انتخابات بما في ذلك رئيس الوزراء بينيت"، مضيفا أن بعض الأحزاب الحالية في الائتلاف قد لا تتجاوز العتبة المطلوبة لدخول الكنيست مرة أخرى.


وتعرض بينيت لانتقادات شديدة من اليمين عندما شكل حكومة من أحزاب يسارية وعربية، وقد انتقده نتنياهو مرارًا وتكرارًا بسبب رد فعله الضعيف على الهجمات الأخيرة ضد الإسرائيليين.
وقال كلاين لـ ((شينخوا)) "كان من الواضح أن الضغط على الحكومة سيأتي من اليمين من أجل إظهار أن بينيت يستسلم لليسار".
أعلنت الحكومة مؤخرا الموافقة على بناء آلاف الوحدات السكنية في مناطق الضفة الغربية، ولعل محاولة بينيت استرضاء اليمين جعلته في مأزق سياسي مع حلفائه اليساريين.
ويوم الأربعاء، أعلنت السلطات الإسرائيلية أنها ستسمح بمرور مسيرة الأعلام السنوية عبر الحي الإسلامي في البلدة القديمة في القدس، ومن المرجح لمثل هذه الخطوة أن تزيد التوترات المتصاعدة وتضع التحالف الهش تحت الاختبار الذي قد يكون الأخير.
كل هذه الأمور قد تجبر المزيد من أعضاء الائتلاف للانضمام إلى زعبي والانسحاب من الائتلاف والتوجه بإسرائيل إلى صناديق الاقتراع في وقت أبكر من الموعد المقرر.

عربي ودولي

الجمعة 20 مايو 2022 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 28 عسكريا في هجمات إسرائيلية على سورية منذ بداية 2022

 دمشق-  (د ب أ)- أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة أن إسرائيل استهدفت 12 مرة أراض سورية، خلال عام 2022،سواء عبر ضربات صاروخية أو جوية، أسفرت عن إصابة وتدمير نحو  33 هدفًا ما بين مبانٍ ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.


وقال بيان المرصد إن تلك الضربات تسببت بمقتل 28 من العسكريين، من بينهم ضابطان إيرانيان من فيلق القدس ، بالإضافة لإصابة 34 آخرين منهم بجراح متفاوتة بالإضافة لإصابة 6 مدنيين بجراح بينهم طفلة.


وبحسب البيان ، الأماكن التي استهدفتها إسرائيل هي المنطقة القريبة من الجولان السوري ومحيط مدينة القطيفة الواقعة في منطقة القلمون الشرقي شمال شرق العاصمة دمشق. 


وتابع أن القصف الإسرائيلي طال أيضا مواقع على طريق دمشق-بيروت القديم بريف دمشق الغربي ومبنى المالية في مدينة البعث.


 وأوضح البيان أن القصف استهدف أيضا مواقع ومستودعات تابعة للميليشيات الموالية لإيران في محيط مطار دمشق الدولي.


وتواصل إسرائيل استباحة الأراضي السورية ضمن سلسلة التصعيد الذي بدأت فيه منذ العام 2018، متذرعة بمحاربة الوجود الإيراني في سورية وتغلغل الميليشيات التابعة لإيران على كامل التراب السوري، بالتزامن مع احتفاظ متواصل من قبل النظام السوري بحق الرد مكتفياً بالتنديد الإعلامي،بحسب بيان المرصد .

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة الدولة الألمانية للشؤون الثقافية تزور إسرائيل غدا

تل أبيب -  (د ب أ)- تبدأ وزيرة الدولة الألمانية للشؤون الثقافية كلاوديا روت مساء غد السبت زيارة رسمية لإسرائيل تستغرق ثلاثة أيام.


وأعلن مكتب الوزيرة اليوم الجمعة أنها ستزور نصب "ياد فاشيم" في القدس يوم الأحد. كما تعتزم السياسية المنتمية لحزب الخضر تبادل الآراء مع فنانين إسرائيليين وممثلي مؤسسات سياسية ألمانية في إسرائيل. وستلتقي يوم الاثنين وزير الثقافة الإسرائيلي هيلي تروبر.


وقالت روت في بيان: "العلاقات الثقافية الألمانية-الإسرائيلية لها أهمية خاصة وهي مسألة مفضلة لي... ذكرى الجريمة الفريدة ضد الإنسانية المتمثلة في الهولوكوست، والتي لا تزال ألمانيا مسؤولة عنها حتى اليوم، يجب ألا تتلاشى أبدا".


كما تعتزم الوزيرة المضي قدما في تأسيس مكتب الشباب الألماني-الإسرائيلي، وقالت: "مع أصدقائنا الإسرائيليين نريد أن نكون مثالا يحتذى به ضد الإقصاء والمشاركة الفعالة في مكافحة معاداة السامية".


تجدر الإشارة إلى أن هذه ثاني زيارة خارجية رسمية لروت عقب زيارتها لفرنسا.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات آلاف المواطنين صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم تضييقات الاحتلال الإسرائيلي.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن نحو ثلاثين ألفا أدوا صلاة الجمعة في رحاب قبلة المسلمين الأولى.


وأفادت مصادر صحفية بأن أفراد شرطة الاحتلال انتشروا على بوابات البلدة القديمة والطرقات والشوارع المؤدية للمسجد الأقصى، وعلى بواباته الخارجية، وفحصوا الهويات الشخصية للمواطنين، واعتقلوا شابين من منطقة باب الغوانمة أحد أبواب المسجد الأقصى، أثناء توجههما لأداء صلاة الجمعة.


منوعات

الجمعة 20 مايو 2022 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الفنان المصري سمير صبري بعد صراع مع المرض

القاهرة -  (أ ف ب) -توفي الفنان المصري سمير صبري عن عمر يناهز 85 عاما بعد صراع مع المرض خلال الأشهر الأخيرة، وفق ما أوردت وسائل إعلام مصرية الجمعة.


وكان سمير صبري المولود في مدينة الاسكندرية الساحلية شمال مصر في كانون الأول/ديسمبر عام 1936، متعدد المواهب إذ مثّل في السينما والتلفزيون والمسرح. كما كان مذيعاً في الرادبو في بداية حياته، ثم أصبح مذيعا تلفزيونيا لامعا وقدم أحد أشهر برامج التلفزيون المصري في سبعينات القرن الماضي بعنوان "النادي الدولي".


وعانى سمير صبري من مشكلات في القلب أدت الى دخوله المستشفى عدة مرات في الأشهر الأخيرة.


وقدّم سمير صبري خلال مسيرته الفنية الطويلة الممتدة على أكثر من نصف قرن، ما يزيد عن مئتي عمل بين السينما والمسرح والتلفزيون، تعاون فيها مع كبار الأسماء الفنية والإخراجية من أمثال عادل إمام ونور الشريف وفؤاد المهندس وغيرهم من كبار الممثلين.


من أبرز أعماله فيلم "البحث عن فضيحة" سنة 1973 مع الفنان عادل إمام ومسلسل قضية رأي عام مع الفنانة يسرا عام 2006.
وكان آخر ظهور لصبري على الشاشة عبر مسلسل "فلانتينو" مع عادل إمام خلال موسم رمضان 2020. كما شارك في الأعوام القليلة الماضية في أفلام عدة من آخرها "2 طلعت حرب" و"ديدو" و"المشخصاتي الجزء الثاني".
وعقب انتشار خبر الوفاة، نعى الكثير من الفنانين والإعلاميين المصريين والعرب الفنان الراحل عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

عربي ودولي

الجمعة 20 مايو 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

زلة لسان جورج بوش الابن عن الغزو "غير المبرّر" تغضب العراقيين

بغداد  -  (أ ف ب) -أثارت زلة لسان للرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن وصف فيها غزو العراق بأنه "وحشي وغير مبرر" في إطار حديثه عن الحرب الروسية في أوكرانيا، ضحك جمهوره لكنها أشعلت الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق والعالم العربي.


وفي عهد بوش الابن عام 2003، غزت الولايات المتحدة العراق، ما أدّى إلى سقوط نظام حزب البعث الحاكم، لكن الخطوة فتحت الباب أمام حقبة دامية في تاريخ البلاد، بلغت ذروتها مع حرب طائفية وصعود غير مسبوق لتنظيمات جهادية.


وبين عامي 2003 و2011، تاريخ الانسحاب الأميركي من العراق، قتل أكثر من مئة ألف مدني بحسب منظمة Iraq Body Count، في حين خسر الأميركيون 4500 شخص.


وخلال حفل نظّم في مؤسسته في تكساس ليل الأربعاء، تطرّق بوش للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وقال في خطابه "قرار رجل واحد أن يشنّ غزواً غير مبرر على الإطلاق ووحشيّ على العراق - أقصد أوكرانيا". وقوبلت زلّة اللسان هذه بالضحك من الجمهور الذي كان متواجداً في الحفل.


وتداولت وسائل إعلام عربية عديدة مقطع الفيديو المذكور. وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، علّق صحافيون وباحثون مهتمّون بالعالم العربي على المقطع وقاموا بمشاركته على حساباتهم.


واعتبر الحقوقي اللبناني عمر نشابة في تغريدة أن "جورج بوش قالها بنفسه واختصر كل التقارير والتحقيقات والكتب والخلاصات وعرّف بشكل واضح طبيعة الادارة الاميركية. شكرا بوش للاختصار".
ورأى الإعلامي العراقي عمر الجنابي في تغريدة أيضاً أن "شبح غزو العراق وتدميره يلاحق بوش الابن، وعقله الباطن يفضحه عندما تفوق على لسانه ليؤكد الأخير أن ما جرى في العراق أبشع بألف مرة من الذي يجري في أوكرانيا".
وفي حين لم يعلّق سياسيون كبار أو سلطات البلاد على الأمر، قابل العراقيون على موقع فيسبوك الموقف بمرارة. وكتب المستخدم حمزة قصي "الآن تبين الحق من الباطل وإن غزو العراق كابوس يعيش معك طول الحياة وتشعر بعذاب الضمير".
وكتب عصام الوسمي من جهته "صدقت الآن، وكذبت وتكلمت بتفاهات عن العراق في السابق". وكتب ناهض التميمي "ستبقى جريمة احتلالكم للعراق وتدميره كابوس يؤرق مضاجعكم ويؤنب ضمائركم الميتة يا مجرمين".
وبدأ الغزو الأميركي البريطاني للعراق في 20 آذار/مارس 2003، بعد اتهامات لنظام صدّام حسين بامتلاكه "أسلحة دمار شامل"، لم يتمّ العثور عليها قط.