فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

في مخيم جنين... فلسطينيون يروون صعوبات حياتهم اليومية

جنين - (أ ف ب) -منذ أسابيع، باتت أحلام تتردّد بإرسال أطفالها صباحا إلى المدرسة في مخيم جنين، إذ غالبا ما ينفذ الجيش الإسرائيلي في هذا الوقت عمليات في المخيم تتخللها غالبا مواجهات دامية.


وتقول احلام، وهي أم لثلاثة أطفال، لوكالة فرانس برس "عندما ننهض نسأل أنفسنا: ستفتح المدرسة اليوم أم لا؟"، من الساعة السابعة ونصف وحتى الثامنة والنصف، تعيش الأمهات في مخيم جنين في شمال الضفة الغربية حالة من القلق والترقب: هل يبقين الأطفال في المنزل أو يرافقنهم إلى المدرسة خشية ما يمكن أن يحدث لهم في الطريق؟.


تشرح احلام (43 سنة)، وهي عاملة اجتماعية، أن ابنها البالغ من العمر ثماني سنوات يقول إنه "لا يريد الذهاب إلى المدرسة بعد الآن لأنها بجوار الطريق حيث تمر دوريات الجيش الإسرائيلي وحيث قُتلت الصحافية شيرين أبو عاقله" في 11 أيار/مايو أثناء تغطيتها إحدى عمليات المداهمة العسكرية.


في الأسابيع الأخيرة، كثفت القوات الإسرائيلية التي تحتل الضفة الغربية المحتلة منذ العام 1967 عملياتها في جنين، لا سيما في المخيم حيث تنشط فصائل فلسطينية مسلحة. وتعرضت إسرائيل منذ 22 آذار/مارس لسلسلة هجمات أوقعت 19 قتيلا وأتى معظم منفذيها من جنين. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يقوم بعمليات "لمكافحة الإرهاب" ويطارد "مشتبه بهم".


وتحصل عمليات الاقتحام غالبا في الصباح الباكر وتتخللها اشتباكات بين الجنود ومقاتلين فلسطينين. وفي كثير من الأحيان، يجري تبادل إطلاق نار بالذخيرة الحية.


وتقول أحلام إن ابنتها في العاشرة من عمرها وبدأت مؤخراً في تبليل فراشها. وتقول الأم "لا تنام جيدًا، تخاف من كل ضوضاء. أحيانًا أرفع صوت التلفزيون في الليل حتى لا تسمع" الفوضى المحيطة.


- "الوضع مخيف" -


ويقول الفتى مجد عويس، ابن السادسة عشرة، "لا يوجد أمل في هذه الحياة. نحن ننام ونستيقظ على الاشتباكات. هذا يخيفنا ويقلقنا. تبدأ قوات الاحتلال الاقتحام وقت خروج تلاميذ المدارس وهو ما يجعل الأطفال في خطر... ومنهم من يصابون باختناق بسبب مسيل الدموع وغيره".


يطلّ منزل الفتى على الشارع الذي قتلت فيه شيرين أبو عاقلة. يتجمّع الناس حول بضع أشجار في المكان وضعت على أحد جذوعها أزهار وصور لمراسلة قناة "الجزيرة" وقصاصات ورق مكتوبة بخط اليد وملصقات كتب عليها "وداعا شيرين" و"شكرا شيرين".


في كل مكان، رفعت لافتات عليها رسومات، أغلبها أسود، "تعبر عن الحزن".


وتقول الرسامة فداء سمار لوكالة فرانس برس "لكل منزل قصة حزن وألم. هذه ليست حياة، نريد أن نعيش بكرامة وسلام".
وتتابع الفنانة التي لفت عنقها بكوفية "نستيقظ على صوت الرصاص. الوضع مخيف. الجميع يخاف رؤية المدرعات وقوات الجيش. يقولون إنهم يتوعدون جنين... ربنا يستر ... نريد السلام، نريد فقط أن يبتعدوا عنا. مخيم جنين مخيم بطولات، لم يتمكنوا منه إلا بمساندة الطائرات الحربية".


- مغادرة المخيم -


مثل معظم سكان المخيم، تلوم فداء القوات الإسرائيلية، معتبرة أن المقاتلين الفلسطينيين الذين تصفهم القوات الإسرائيلية ب"الإرهابيين"، يمثلون "المقاومة".


على جدران منازل المخيم، في كل مكان، علقت رسومات وصور ل"أبطال المخيم" و"شهداءه" الذين سقطوا برصاص القوات الإسرائيلية، وبينهم من نفذوا عمليات راح ضحيتها مدنيون إسرائيليون.


لمخيم جنين تاريخ طويل من المواجهات مع القوات الإسرائيلية. فقد حاصره الجيش الاسرائيلي عام 2002 وقتل خلال المواجهات 52 فلسطينيا و23 جنديا إسرائيليا.


بعد عشرين عامًا، تشعر أحلام بالخوف نفسه، يزيده أن لديها اليوم أطفالًا، وهو مصدر قلق إضافي.


وتقول أحلام المولودة في الجزائر إنها تفكر في مغادرة مخيم جنين، لأن الوضع "خطير جدا"، وهي مقتنعة بأن العمليات لن تتوقف.


وتقول متوجسة "الأيام المقبلة ستكون صعبة. .. أود أن أكون مع أطفالي في مكان آخر. زوجي الفلسطيني يقول لي هذه هي الحياة، عليك أن تعتادي عليها. ربما اعتاد الناس على الأمر ولكنني لا أستطيع ذلك".

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 شبان من مخيم قلنديا

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، 4 شبان من مخيم قلنديا شمال القدس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المعتقلين هم، محمد ثائر فرحان، وخالد محمد عبد الغفور، والشقيقان حمزة وسيف محمد شحادة.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

9850 مغادراً و6722 وافداً عبر منفذ بيت حانون الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم - نشرت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني، صباح اليوم السبت، إحصائية حركة التنقل عبر منفذ بيت حانون شمال قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي (15 وحتى 20 مايو/ أيار 2022).

وأوضحت الإحصائية أن إجمالي المغادرة عبر منفذ بيت حانون خلال الأسبوع الماضي بلغت 9850 مغادراً، فيما بلغ عدد الوصول 6722 وافداً.

وأشارت إلى أن المغادرين توزعوا إلى 9649 مواطناً و130 أجنبياً، و71 من فلسطينيي الداخل.

وذكرت هيئة المعابر أن أعداد الوافدين لغزة عبر منفذ بيت حانون توزعت بين 6496 مواطناً، و145 أجنبياً، و76 من فلسطينيي الداخل، إضافة إلى خمس وفيات كانت تتلقى العلاج في مستشفيات الضفة والداخل المحتل.

يشار أن حاجز بيت حانون يقع في أقصى شمال قطاع غزة وهو منفذ حدودي يفصل بين القطاع والأراضي المحتلة عام 48.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: حكومة الاحتلال تحاول استرضاء المستوطنين بتفعيل الاستيطان

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعاده - قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بأن رئيس الحكومة الاسرائيلية، نفتالي بينيت، يحاول استرضاء المستوطنين وتحسين صورة حزبه المتهالك والحفاظ على حكومته فترة أطول في وجه ما تتعرض له من هزات داخلية تتمثل بانسحابات متتالية من الائتلاف الحكومي، الذي فقد الاغلبية في الكنيست أو من الانتقادات سواء من المعارضة أو من غلاة المستوطنين.


وفي هذا المضمار، اشار المكتب الوطني في تقرير له حول الاستيطان، الى ان "بينيت" بأول زيارة له منذ توليه منصب رئاسة الحكومة، إلى مستوطنة "إلكانا" القائمة على أراضي المواطنين في محافظة سلفيت للمشاركة في الاحتفال بمرور 45 عاما على تأسيسها. وفي اليوم التالي قام  بـزيارة إلى مستوطنة "كيد" قرب نابلس. ولدى وصوله المستوطنة احتج العشرات من سكانها على زيارته، مطالبين إياه بالاستقالة بعد أن وجهوا له اتهامات بالتراجع عن مخططات استيطانية كان من المفترض أن يتم الإعلان عنها، ورفعوا شعارات منها "إسرائيل في خطر… نريد دولة يهودية"، "الاستيطان ليس مجرد شعار.. بيبي أفضل لليهود".


 وقبل القيام بهذه الزيارات الاستفزازية، قام "بينيت" بعقد جلسة تقييم أمنية في ما يسمى مقر "لواء إفرايم" التابع لجيش الاحتلال بحضور كبار الضباط بينهم رئيس الاركان أفيف كوخافي، داعيا جيش الاحتلال وعلى خلفية الجدل الدائر في اسرائيل والعالم بشأن جريمة الاعدام الميداني للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقله الى الاستمرار في استهداف من أسماهم بالإرهابيين أينما كانوا وبكل أنواع الوسائل القتالية، وتعهد بدعم جنود الجيش وتوفير الحماية لهم.  


تصعيد سياسة هدم منازل الفلسطينيين


على صعيد آخر، كُشف النقاب عن احصائيات للإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، رداً على استجواب قدمته عضو الكنيست عن حزب ميرتس، غابي لاسكي، إلى وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، أن السلطات تنفذ أوامر هدم أكثر بثماني مرات للمباني الفلسطينية الجديدة، في المناطق المصنفة(ج) مقابل المباني الاستيطانية التي أقامها المستوطنون. ووفقاً لتقرير صدر مؤخرا عن "لإدارة المدنية" فإنه بين أيار 2019 وحتى نهاية 2021، أصدرت هذه الادارة 285 أمر إخلاء مبانٍ فلسطينية أقيمت قبل ستة أشهر أو أقل من صدور الأمر، وهدمت 200 منها أي حوالي 70%. وفي المقابل، أصدرت "الإدارة المدنية" 84 أمراً لهدم مباني المستوطنين ونفذت 25 منها، أي ما نسبته 30%. وتدعي "الإدارة المدنية" بأنها تنفذ إخطارات هدم للمستوطنين، غير أن ذلك  يتنافى مع الحقائق الميدانية التي توثق تمادي المستوطنين في البناء ووضع اليد على الأراضي الخاصة للفلسطينيين، وكذلك مواصلة سياسة تبييض وشرعنة البؤر الاستيطانية، مع تطلع الائتلاف الحكومي برئاسة نفتالي بينيت لشرعنة عشرات البؤر الاستيطانية.


ويظهر من البيانات والإحصاءات الاسرائيلية ذاتها أن "الإدارة المدنية" استولت على مبانٍ فلسطينية "الكرفانات"  الموجودة في المناطق المصنفة (ج) بين عامي 2017 و2021، أكثر بأربع مرات من تلك التي تخص المستوطنين أي نحو 3201 من الفلسطينيين مقابل 736 من المستوطنين. وتظهر هذه البيانات أن "الإدارة المدنية" تقر بأنها تطبق قوانين التنظيم والبناء وإصدار إخطارات الهدم بشكل موسع أكثر ضد الفلسطينيين، وأن هذا ناتج عن سياسة الاحتلال الهادفة للترويج للمشروع الاستيطاني وتوسيعه، وهي السياسية التي تتعارض والقانون والمواثيق الدولية، وتحول دون تطبيق ما يسمى حل الدولتين. كما يستدل من احصاءات وبيانات الادارة المدنية أن السكان الفلسطينيين الذين يعيشون في مناطق(ج)، يواجهون صعوبات في الحصول على تصاريح البناء، في المقابل تمنح المستوطنات التسهيلات للبناء والتوسع على حساب الأراضي الفلسطينية. فقد أصدرت الإدارة المدنية منذ العام 2019، وحتى نهاية العام 2020 أوامر هدم منازل مملوكة لفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية، بـ 159، مقابل 28 للمستوطنين، دون أن يتم الإثبات أنه تم تنفيذ أوامر الهدم الصادرة بحق المستوطنين، فيما نفذت جميع أوامر الهدم الصادرة بحق العقارات والمنشآت الفلسطينية.


نشاط استيطاني واسع


وفي السياق، تجدر الاشارة الى نشاط استيطاني واسع متوقع أن تبدأ به منظمات استيطانية تتولى بناء بؤر استيطانية حتى خارج قوانين دولة الاحتلال مستغلة التسهيلات من جهة وسياسة التمييز العنصرية، التي تميز بين بناء وبناء في المناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية من جهة اخرى. فقد بادرت حركة "نحلاه" الاستيطانية، التي أقامت البؤرة الاستيطانية العشوائية "أفيتار" على جبل صبيح من اراضي بلدة بيتا الى عقد اجتماع كبير في مقر المجلس الإقليمي للمستوطنات في منطقة رام الله وشمالي القدس المحتلة، شارك فيه حوالي 400 ناشط في المستوطنات ، وتم خلاله الإعلان عن مخطط "عشر إفياتار" ، أي عشر بؤر استيطانية عشوائية جديدة، بالتزامن في يوم 20 تموز المقبل، وانتشرت في أنحاء الضفة الغربية مؤخرا لافتات تدعو إلى المشاركة هذا الاجتماع، كما عقدت اجتماعات بيتية بهدف تجنيد المستوطنين لتنفيذ المخطط. ونقل عن مستوطنة قولها إنه "اقمنا غرفة قيادة للاتصالات وقمنا بجولات في المدارس الثانوية للبنات خلال الشهر الأخير". وتؤدي هذه المستوطنة "الخدمة القومية"، الموازية للخدمة العسكرية  في حركة "نحلاه" الاستيطانية، وباعت خلال الاجتماع قمصانا كتب عليها "ذاهبون إلى الرحاب" و"نطالب بأعمال بناء يهودية حرة". وتحدث في الاجتماع قادة المستوطنين، وكان بينهم نائب رئيس بلدية القدس اليميني، أرييه كينيغ، وأشار رئيس حركة "نحلاه"، اليميلخ شريف، إلى طريقة إقامة البؤر الاستيطانية التي يجري التخطيط لها، وقال إنه "قبل سنة صعدنا إلى إفياتار، وخلال عدة أيام بنيت بيوت وشقت شوارع، وأقيمت مستوطنة تنبض بالحياة". يذكر أن البؤرة الاستيطانية فيتار" أقيمت في أيار الماضي، على أراض تابعة للقرى الفلسطينية بيتا وقبلان ويتما، جنوبي نابلس.


مواصلة مشاريع الاستيطان والتهويد في القدس


وفي القدس، تتواصل مشاريع الاستيطان والتهويد بجهد مكثف من بلدية الاحتلال وحكومة اسرائيل والمنظمات الاستيطانية. فقد أعلنت بلدية الاحتلال عن مصادرة 82 دونما من أراضي قرى شمال القدس المحتلة لصالح بناء بنى تحتية لمد القطارالخفيف الذي يربط القدس الغربية بمطارالمدينة وبالمنطقة الصناعية قلنديا – (عطروت)، ومد البنى التحتية لأكبر تجمع استيطاني شمال المدينة المحتلة، ويأتي ذلك في إطار مخطط جديد ضمن مشروع يبدأ من منطقة المطار (قلنديا) شارع رقم (45) مرورا بالمنطقة الصناعية (عطروت) في اتجاه غرب قرية بيت حنينا حتى مدرسة الفرير وصولا لأراضي شعفاط ثم جنوبا حتى شارع القدس رام الله،  حيث تعمل البلدية على شق الطرق في أحياء وقرى القدس بهدف عزل هذه القرى عن أراضيها ومصادرتها وضمها للمشاريع الاستيطانية المنوي تنفيذها. ويأتي مخطط المنطقة الصناعية عطروت  ضمن مشروع بناء مستوطنة كبيرة على أراضي مطار القدس والذي جرى تدمير مدرجه لتشكل المستوطنة الجديدة حاجزا استيطانيا يفصل القدس عن امتدادها الطبيعي وعمقها الفلسطيني في الشمال. وفي ترويجها لهذا المشروع  الاستيطاني تتحدث بلدية الاحتلال عن رصد مبالغ خيالية لتطوير منطقة عطروت الصناعية.


في الوقت نفسه ردت المحكمة العليا الإسرائيلية 4 التماسات قدمت ضد خطة بناء مخطط على مخطط القطار الهوائي "تلفريك" بالقدس القديمة المحتلة الذي يربط جبل الزيتون (جبل الطور) بساحة البراق، وشرقي القدس بغربها، وذلك لإضفاء الشرعية على المخطط الذي أقرته لجنة البنى التحتية المدعومة من الحكومة الإسرائيلية. وقالت هيئة المحكمة التي نظرت في ملف القضية والالتماسات، إنه لا مجال للتدخل القضائي بالطريقة التي تم من خلالها اختيار المؤسسات القائمة على المخططات الخاصة بإنشاء القطار الهوائي "تلفريك". وقد بادرت للمشروع الذي صادقت عليه الحكومة الإسرائيلية ورصدت له ميزانية أولية بقيمة 200 مليون شيكل، وزارة السياحة وما تسمى "سلطة تطوير القدس".


الاغوار


وفي الاغوار الفلسطينية وفي إعلان مقتضب من قبل الحكم العسكري أعلنت ما تسمى "الإدارة المدنية" في الضفة الغربية عن إقامة محمية طبيعية (وادي مكلك) جنوب مدينة أريحا والذي يبدأ من قرية الخان الاحمر باتجاه البحر الميت وتبلغ مساحة المحمية (22 ألف دونم ). كذلك جدد الحكم العسكري، الأمر الصادر عام 1981 بموجب قانون حماية الطبيعة رقم (396) الصادر عام 1969 والذي يعني منع الالاف من الفلسطينيين من  دخول أراضيهم وزراعتها أو استصلاحها مستقبلا.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن وسيول تعرضان على كوريا الشمالية المساعدة لمكافحة كوفيد-19

سيول -  (أ ف ب) -عرضت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية السبت تقديم مساعدة لكوريا الشمالية لمكافحة تفشي وباء كوفيد-19.


وجاء في بيان مشترك صدر في ختام قمة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والكوري الجنوبي يون سوك يول في سيول أن "الزعيمين يبديان قلقهما بشأن تفشي وباء كوفيد-19 مؤخرا" في كوريا الشمالية مؤكدا "استعدادهما للعمل مع الأسرة الدولية من أجل تقديم مساعدة" لبيونغ يانغ.


أعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية  عزمهما على توسيع المناورات العسكرية المشتركة لمواجهة "تهديد" كوريا الشمالية.


وجاء في بيان مشترك صدر في ختام قمة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والكوري الجنوبي يون سوك يول في سيول أنه "نظرا إلى تنامي التهديد الذي تطرحه جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، يتفق القائدان على بدء محادثات من أجل توسيع مدى وحجم التدريبات والمناورات العسكرية المشتركة في شبه الجزيرة الكورية ومحيطها".

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

جلسة نطق بالحكم غدًا بحق أسرى "نفق الحرية"

رام الله - "القدس" دوت كوم - تعقد محكمة إسرائيلية في الناصرة، يوم غد الأحد، جلسة النطق بالحكم بحق أسرى "نفق الحرية" والأسرى المساعدين لهم.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن المحكمة ستعقد عند الساعة الحادية عشر والنصف من صباح يوم غد.


وكانت سلطات الاحتلال قررت محاكمة أسرى نفق الحرية ومن ساعدهم من الأسرى، في قضية انتزاع حريتهم من داخل سجن جلبوع في سبتمبر/ أيلول الماضي.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ يرحب بالدعوة الأميركية لإجراء تحقيق شامل في قضية أبو عاقلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - رحب عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح حسين الشيخ، اليوم السبت، بدعوة وزارة الخارجية الأميركية بإجراء تحقيق شامل وشفاف في عملية اغتيال الصحفية الزميلة شيرين أبو عاقلة.


وجاءت الدعوة مجددًا من قبل الخارجية الأميركية بعد قرار إسرائيل عدم فتح تحقيق جنائي في القضية.



فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاتان و17 إصابة بحوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت دائرة مرور غزة، اليوم السبت، تسجيل حالتي، و 17 إصابة جديدة، خلال حوادث مرورية وقعت من (14 إلى 20 مايو/ أيار 2022).

وسجل 43 حادثًا مروريًا في الفترة المذكورة، نتج عنها 7 متوسطة و10 طفيفة.

ولحقت أضرار مادية وتلفيات بـ50 مركبة من بينها 3 دراجات نارية، بحسب دائرة المرور.

منوعات

السّبت 21 مايو 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

ما هو مرض جدري القرود؟ و كيف ينتقل من شخص لآخر؟

رام الله - "القدس "دوت كوم -  جدري القرود مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (ينقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدة. ومع أن الجدري كان قد استؤصل في عام 1980 فإن جدري القرود لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري.



حقائق رئيسية


يُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.


جدري القردة مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة.


لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة.


وجدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا..

وينتمي فيروس جدري القردة إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري.


وقد كُشِف لأوّل مرّة عن هذا الفيروس في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاغن، الدانمرك، أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة.


فاشيات المرض

لقد كُشِف لأول مرّة عن جدري القردة بين البشر في عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية (المعروفة باسم زائير في وقتها) لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة استُؤصِل منها الجدري في عام 1968. وأُبلِغ منذ ذلك الحين عن حدوث معظم الحالات في المناطق الريفية من الغابات الماطرة الواقعة بحوض نهر الكونغو وغرب أفريقيا، وخصوصاً في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي رُئِي أنها موطونة به، والتي اندلعت فيها فاشية كبرى للمرض في عامي 1996 و1997.


وأُبلغ في خريف عام 2003 عن وقوع حالات مؤكّدة من جدري القردة في المنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية، مما يشير إلى أنها أولى الحالات المُبلّغ عنها للإصابة بالمرض خارج نطاق القارة الأفريقية، وتبيّن أن معظم المرضى المصابين به كانوا قد خالطوا كلاب البراري الأليفة مخالطة حميمة.


واندلعت في عام 2005 فاشية لجدري القردة في ولاية الوحدة بالسودان وأُبلِغ عن وقوع حالات متفرقة في أجزاء أخرى من أفريقيا. وفي عام 2009، قامت حملة توعية في أوساط اللاجئين الوافدين من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى جمهورية الكونغو بتحديد وتأكيد حالتين للإصابة بجدري القردة، فيما جرى احتواء 26 حالة ووفاتين في إطار اندلاع فاشية أخرى للمرض بجمهورية أفريقيا الوسطى في الفترة الواقعة بين آب/ أغسطس وتشرين الأول/ أكتوبر 2016.


انتقال المرض

تنجم العدوى بالمرض من الحالات الدالة عن مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية، وقد وُثِّقت في أفريقيا حالات عدوى نجمت عن مناولة القردة أو الجرذان الغامبية الضخمة أو السناجب المصابة بعدوى المرض، علماً بأن القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس. ومن المُحتمل أن يكون تناول اللحوم غير المطهية جيداً من الحيوانات المصابة بعدوى المرض عامل خطر يرتبط بالإصابة به.


ويمكن أن ينجم انتقال المرض على المستوى الثانوي أو من إنسان إلى آخر عن المخالطة الحميمة لإفرازات السبيل التنفسي لشخص مصاب بعدوى المرض أو لآفاته الجلدية أو عن ملامسة أشياء لُوِّثت مؤخراً بسوائل المريض أو بمواد تسبب الآفات. وينتقل المرض في المقام الأول عن طريق جزيئات الجهاز التنفسي التي تتخذ شكل قطيرات تستدعي عادةً فترات طويلة من التواصل وجهاً لوجه، مما يعرّض أفراد الأسرة من الحالات النشطة لخطر الإصابة بعدوى المرض بشكل كبير. كما يمكن أن ينتقل المرض عن طريق التلقيح أو عبر المشيمة (جدري القردة الخلقي)، ولا توجد حتى الآن أيّة بيّنات تثبت أنّ جدري القردة يمكنه الاستحكام بين بني البشر بمجرّد انتقاله من شخص إلى آخر.


وحدّدت الدراسات التي أُجرِيت مؤخراً عن الحيوانات في إطار بحث نموذج انتقال جدري القردة من كلاب البراري إلى الإنسان طورين مختلفين من الفيروسات – ألا وهما طور فيروسات حوض نهر الكونغو وطور فيروسات غرب أفريقيا – علماً بأن الطور الأول أشد فوعة.


علامات المر ض وأعراضه

تتراوح فترة حضانة جدري القردة (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها) بين 6 أيام و16 يوماً، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً.


ويمكن تقسيم مرحلة العدوى إلى فترتين كالتالي:


فترة الغزو (صفر يوم و5 أيام)، ومن سماتها الإصابة بحمى وصداع مبرح وتضخّم العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد (فقدان الطاقة)؛

فترة ظهور الطفح الجلدي (في غضون مدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى) والتي تتبلور فيها مختلف مراحل ظهور الطفح الذي يبدأ على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويكون وقع الطفح أشدّ ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات) وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين (75%). ويتطوّر الطفح في حوالي 10 أيام من حطاطات بقعية (آفات ذات قواعد مسطّحة) إلى حويصلات (نفاطات صغيرة مملوءة بسائل) وبثرات تليها جلبات قد يلزمها ثلاثة أسابيع لكي تختفي تماماً.

ويتراوح عدد الآفات بين بضع آفات وعدة آلاف منها، وهي تصيب أغشية الفم المخاطية (في 70% من الحالات) والأعضاء التناسلية (30%) وملتحمة العين (20%)، فضلاً عن قرنيتها (مقلة العين).


ويُصاب بعض المرضى بتضخّم وخيم في العقد اللمفاوية قبل ظهور الطفح، وهي سمة تميّز جدري القردة عن سائر الأمراض المماثلة.


وعادةً ما يكون جدري القردة مرض محدود ذاتياً وتدوم أعراضه لفترة تتراوح بين 14 و21 يوماً، ويُصاب الأطفال بحالاته الشديدة على نحو أكثر شيوعاً بحسب مدى التعرض لفيروسه والوضع الصحي للمريض وشدة المضاعفات الناجمة عنه.


وقد يبدي الناس الذين يعيشون في مناطق الغابات أو بالقرب منها مستويات تعرض غير مباشر أو منخفضة للحيوانات المصابة بعدوى المرض، ومن المُحتمل أن يسفر ذلك عن إصابتهم بعدواه دون السريرية (غير المصحوبة بأعراض).


ويشهد معدل الإماتة في الحالات تبايناً كبيراً بين الأوبئة ولكنّ نسبته لا تتجاوز 10% في الحالات الموثقة التي تحدث معظمها فيما بين الأطفال. وعموماً فإن الفئات الأصغر سنّاً هي أكثر حساسية على ما يبدو للإصابة بجدري القردة.


تشخيص المرض

تشتمل التشخيصات التمايزية التي يجب أن يُنظر في إجرائها على أمراض أخرى مسببة للطفح، من قبيل الجدري والجدري المائي والحصبة والتهابات الجلد البكتيرية والجرب والزهري وأنواع الحساسيات الناجمة عن الأدوية. ويمكن أن يكون تضخّم العقد اللمفاوية خلال مرحلة ظهور بوادر المرض سمة سريرية تميزه عن الجدري.


ولا يمكن تشخيص جدري القردة بشكل نهائي إلاّ في المختبر حيث يمكن تشخيص عدوى الفيروس بواسطة عدد من الاختبارات المختلفة التالية:


المقايسة المناعية الأنزيمية

اختبار الكشف عن المستضدات

مقايسة تفاعل البوليميراز المتسلسل

عزل الفيروس بواسطة زرع الخلايا

العلاج واللقاح

لا توجد أيّة أدوية أو لقاحات مُحدّدة متاحة لمكافحة عدوى جدري القردة، ولكن يمكن مكافحة فاشياته. وقد ثبت في الماضي أن التطعيم ضد الجدري ناجع بنسبة 85% في الوقاية من جدري القردة، غير أن هذا اللقاح لم يعد متاحاً لعامة الجمهور بعد أن أُوقِف التطعيم به في أعقاب استئصال الجدري من العالم. ورغم ذلك فإن من المُرجّح أن يفضي التطعيم المسبق ضد الجدري إلى أن يتخذ المرض مساراً أخف وطأة.


الثوي الطبيعي لفيروس جدري القردة

تبيّن في أفريقيا أن عدوى جدري القردة تحملها أجناس كثيرة من الحيوانات التالية: السناجب المخطّطة وسناجب الأشجار والجرذان الغامبية والفئران المخطّطة والزغبات والمقدمات. ولا تزال هناك شكوك تحيط بالتاريخ الطبيعي لفيروس جدري القردة ويلزم إجراء المزيد من الدراسات لتحديد مستودعه بالضبط وكيفية بقائه في الطبيعة.


وثمة من يرى في الولايات المتحدة الأمريكية أن الفيروس انتقل من حيوانات أفريقية إلى عدد من أجناس الحيوانات غير الأفريقية الحسّاسة للفيروس (مثل كلاب البراري) التي كانت تشترك معها في المأوى.


الوقاية من المرض

الوقاية من اتساع نطاق انتشار جدري القردة عن طريق فرض قيود على تجارة الحيوانات

قد يسهم تقييد عمليات نقل الثديات الأفريقية الصغيرة والقردة أو فرض حظر على نقلها إسهاماً فعالاً في إبطاء وتيرة اتساع نطاق انتشار الفيروس إلى خارج أفريقيا.


وينبغي ألا تُطعّم الحيوانات المحبوسة ضدّ الجدري، بل ينبغي عوضاً عن ذلك عزل تلك التي يُحتمل أن تكون مصابة منها بعدوى المرض عن الحيوانات الأخرى ووضعها قيد الحجر الصحي فوراً. وينبغي أيضاً وضع جميع الحيوانات التي قد تخالط أخرى مصابة بعدوى المرض قيد الحجر الصحي ومناولتها في إطار اتخاذ التحوطات المعيارية وملاحظتها في غضون 30 يوماً من أجل الوقوف على أعراض إصابتها بجدري القردة.


الحد من خطورة إصابة الناس بعدوى المرض

إن المخالطة الحميمة للمرضى أثناء اندلاع فاشيات جدري القردة البشري هي من أهمّ عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة بعدوى الفيروس المسبّب للمرض. وفي ظل غياب علاج أو لقاح محدّد لمكافحته، فإن الطريقة الوحيدة للحد من إصابة الناس بعدواه هي إذكاء الوعي بعوامل الخطر المرتبطة به وتثقيف الناس بشأن التدابير التي يمكنهم اتخاذها من أجل الحد من معدل التعرّض له. ولا غنى عن تدابير الترصد والإسراع في تشخيص الحالات الجديدة من أجل احتواء الفاشيات.


وينبغي أن تركزّ رسائل التثقيف بشؤون الصحة العمومية على الحد من الخطرين التاليين:


الحد من خطر انتقال العدوى من إنسان إلى آخر. ينبغي تجنّب المخالطة الجسدية الحميمة للمصابين بعدوى جدري القردة، ولابد من ارتداء قفازات ومعدات حماية عند الاعتناء بالمرضى، كما ينبغي الحرص على غسل اليدين بانتظام عقب الاعتناء بهم أو زيارتهم.

الحد من خطر انتقال المرض من الحيوانات إلى البشر. ينبغي أن تركّز الجهود المبذولة للوقاية من انتقال الفيروس في البلدان الموطونة به على طهي كل المنتجات الحيوانية (الدم واللحوم) بشكل جيّد قبل أكلها، كما ينبغي ارتداء قفازات وغيرها من ملابس الحماية المناسبة عند مناولة الحيوانات المريضة أو أنسجتها الحاملة للعدوى وأثناء ممارسات ذبحها.

مكافحة العدوى في مرافق الرعاية الصحية

ينبغي أن يطبق العاملون الصحيون التحوطات المعيارية في مجال مكافحة العدوى عندما يعتنون بمرضى مصابين بعدوى يُشتبه فيها أو مؤكدة من فيروس جدري القردة، أو يناولون عيّنات تُجمع من أولئك المرضى.


ولابد أن ينظر العاملون الصحيون والمعنيون بعلاج المرضى المصابين بجدري القردة أو الأفراد الذين يتعرّضون لهم أو لعيّنات تُجمع منهم، في إمكانية حصولهم على تطعيم ضدّ الجدري من سلطاتهم الصحية الوطنية، على أنه ينبغي ألا تُعطى لقاحات الجدري القديمة لمن يعانون من ضعف في أجهزتهم المناعية.


وينبغي أن يتولى موظفون مدرّبون يعملون في مختبرات مجهّزة بالمعدات المناسبة عملية مناولة العيّنات التي تُجمع من أشخاص يُشتبه في إصابتهم بعدوى فيروس جدري القردة ومن حيوانات يُشتبه في إصابتها بها.


استجابة منظمة الصحة العالمية

تزوّد المنظمة الدول الأعضاء بالدعم اللازم للاضطلاع بأنشطة ترصّد الفاشيات والتأهب لمواجهتها والاستجابة لمقتضياتها في البلدان المتضرّرة.


 

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتة: المحتل لا يتوقف عن ارتكاب جرائمه ضد أهلنا في جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن المحتل لا يتوقف عن ارتكاب جرائمه ضد أهلنا في جنين، والتي كان آخرها قتل الفتى أمجد الفايد (17 عامًا)، وإصابة فتى يبلغ من العمر (18 عاما) برصاصة في البطن فجر اليوم السبت.


وحذر اشتية في تصريح صحفي له، من التبعات الخطيرة لتلك الجرائم المتكررة، داعيًا المجتمع الدولي لإدانتها ومحاسبة مرتكبيها.


وتقدم اشتية من أسرة الشهيد وأهالي جنين بأحر التعازي وصادق مشاعر المواساة.


المصدر: "وفا"

اقتصاد

السّبت 21 مايو 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة الألمانية الجديدة تستدين في أول عام لها 140 مليار يورو

برلين  -  (د ب أ)- أعلنت لجنة شؤون الموازنة في البرلمان الألماني اليوم الجمعة عقب ساعات من المفاوضات أن حكومة يسار الوسط للمستشار الألماني أولاف شولتس ستتحمل ديون جديدة بقيمة 94ر138 مليار يورو خلال أول عام كامل لها في المنصب.


وتنص الميزانية الاتحادية لعام 2022 الآن على إنفاق حوالي 79ر495 مليار يورو - أكثر بقليل مما قدره من قبل وزير المالية كريستيان ليندنر.


ويخطط البرلمان الألماني (بوندستاج) لتمرير مشروع الموازنة في الأسبوع الذي سيبدأ في 30 أيار/مايو الجاري. والسبب في القرار المتأخر هو انتخاب وتغيير الحكومة في نهاية عام .2021 وتعمل الوزارات بميزانية مؤقتة منذ بداية العام.


وقال الأعضاء في لجنة الموزانة، دنيس روده وسفين-كريستيان كيندلر وأوتو فريك، إن قراراتهم مدفوعة "بأزمات عالمية كبرى".


وقالوا في بيان: "نحن نسعى لتحقيق الأمن على الصعيد الدولي وفي ألمانيا. نستثمر في البنية التحتية، وحماية المناخ، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز البحث والابتكار والتضافر الاجتماعي... إننا نعزز أيضا السياسة الأمنية والخارجية والتنموية".


وتضمنت قرارات اللجنة قطع تمويل مكتب المستشار الأسبق جيرهارد شرودر وبدلات موظفيه على أساس أنه لم يعد يؤدي أي واجبات تتعلق بمنصبه السابق. ويتلقى شرودر انتقادات حادة بسبب استمرار صلاته بروسيا والرئيس فلاديمير بوتين.
وقد يصبح الدين الإضافي ضروريا إذا وافق البرلمان على الصندوق الخاص للجيش الذي تبلغ قيمته 100 مليار يورو.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

ظهور جدري القرود في أستراليا وفرنسا وألمانيا

سيدني -  (د ب أ) - أكدت السلطات في استراليا وفرنسا وألمانيا  الجمعة اكتشاف أولى حالاتها للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث يستمر المرض النادر عادة في الظهور في عدد متنام من الدول حول العالم.


وأعلنت وزارة الصحة بولاية فيكتوريا أن الإصابة المؤكدة بفيروس جدري القرود تعود لشخص في الثلاثينيات من العمر عاد لتوه من بريطانيا، مضيفة أن هذا الشخص تم عزله بعيدا.


وفي وقت سابق اليوم، ذكرت السلطات الصحية بولاية نيو ساوث ويلز أنها حددت حالة "محتملة" للإصابة بجدري القرود لدى رجل أربعيني والذي عاد إلى أستراليا من أوروبا مؤخرا.


وسجلت ألمانيا أول إصابة لديها بجدري القرود.


وأعلنت الخدمة الطبية للجيش الألماني اليوم الجمعة أن معهد الجيش للأحياء الدقيقة في ميونخ رصد بشكل قاطع أمس الخميس تغيرات جلدية مميزة للفيروس لدى مريض.


ورصدت فرنسا حالة إصابة بجدري القرود. وذكرت سلطات الصحة الوطنية أن رجلا 29/ عاما/ في منطقة "باريس الكبرى" أصيب بفيروس جدري القرود، بدون السفر إلى دولة، ينتشر فيها الفيروس.


وإضافة إلى فرنسا، تم حتى الآن رصد حالات إصابة بجدري القرود في بلجيكا والمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا والبرتغال واستراليا.
وتشمل معظم الحالات حتى الآن رجال كان لهم اختلاط جنسي برجال آخرين.


وفي بريطانيا، بلغ عدد الحالات المؤكدة مؤخرا 20 إصابة حتى اليوم الجمعة. وقامت البلاد بشراء لقاحات مضادة للجدري لتوفير بعض الحماية ضد المرض، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" نقلا عن الحكومة.


وفي إسبانيا، بلغت الحصيلة المؤكدة للإصابات 30 حالة اليوم الجمعة. وهناك 23 حالة اشتباه أخرى بالمرض حسبما ذكرت صحيفة "لا فانجوارديا" نقلا عن وزارة الصحة. وتم تسجيل معظم الحالات في منطقة مدريد.

اقتصاد

السّبت 21 مايو 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

أسعار العملات اليوم السبت

رام الله - "القدس" دوت كوم - جاءت أسعار صرف العملات مقابل الشيكل الاسرائيلي، اليوم السبت، كما يلي:


سعر صرف الدولار: 3.35 شيكل .


سعر صرف الدينار: 4.75 شيكل .


سعر صرف اليورو: 3.56 شيكل .


سعر صرف الجنيه: 0.18 شيكل .


عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

جدار الحدود الأميركية المكسيكية يزيد معاناة المهاجرين

سان إسيديرو  -  (أ ف ب) -يشهد الجدار الحدودي الفاصل بين المكسيك ومدينة سان دييغو في كاليفورنيا الأميركية، منذ إغلاق السلطات الأميركية للحدود بسبب جائحة كوفيد-19، محاولات يائسة للعبور، ثُقبت فيها أعضاء بشرية وأجهضت نساء وتفاقمت الجروح الجسدية والنفسية. فلم يعد الحائط يزيد الأمن، إنّما فقط المعاناة.


ويقول الطبيب جاي دوسيه رئيس قسم الصدمات النفسية في مستشفى جامعة كاليفورنيا في سان دييغو "أنا وأنتم لن نقفز من على جدار ارتفاعه تسعة أمتار، لكن هم يفعلونها. إنه اليأس".


وبدأ عدد الجرحى والقتلى يزداد كلّما ازداد ارتفاع الجدار.


ويضيف "لم يكن لدينا وفيات (بسبب عبور الجدار) آنفًا".


وأشارت دراسة نشرها الشهر الماضي دوسيه وأطبّاء آخرون إلى دخول 67 شخصًا إلى المستشفى في هذه المنطقة بين 2016 و2018، بسبب عبور الجدار أو محاولة عبوره.


لكن منذ زاد ارتفاع الجدار في بعض جوانبه من 5,4 أمتار إلى أكثر من تسعة أمتار في 2019، تنفيذا لأمر الرئيس السابق دونالد ترامب، سُجّلت اصابة 375 شخصا و16 وفاة.


ويقول القنصل المكسيكي في سان دييغو كارلوس غونزاليز غوتييريز "لدينا أدلّة ملموسة تُظهر أن الجدران الأكثر ارتفاعًا لا تمنع ولا تحول دون تدفّق اللاجئين، بل توقع عددا اكبر من الجرحى".


لكن يبدو عبور الجدار الحدودي هذا شبه مستحيل. ويتألّف بشكل حصري تقريبًا من أعمدة سميكة يصعب التمسك بها، ويمتد على طول التلال والكثبان الرملية وصولًا إلى المياه المضطربة في المحيط الهادئ.


وتقول السيدة "إم" التي تركت كولومبيا مع عائلتها حيث كانت مهددة بحسب قولها "لا أعلم كيف تمكّنت من تسلّق الجدار، حصل كل شيء بسرعة كبيرة. وبحلول الوقت الذي أدركت فيه ذلك، كنت أصبحت في الجانب الآخر".
لكن ابنتها البالغة 16 عامًا كسرت كاحلها وبقيت في المستشفى عدة أسابيع.
خافت "إم" من تسلّق الجدار، لكن الخوف لم يوقفها، إذ "لم نتمكّن من العودة إلى الوراء"، بحسب قولها.
وكانت العائلة تنوي تقديم طلب لجوء لكنها لم تفد السلطات الأميركية بذلك لأنها تخشى، مثل العديد من المهاجرين الآخرين، أن تُطرَد تنفيذا للإجراء الرقم 42 الذي وُضع أساسًا لمنع تفشي الأمراض المعدية من دول معيّنة يأتي منها مهاجرون.
تمّ تفعيل هذا الإجراء في آذار/مارس 2020 خلال عهد دونالد ترامب، بموجب قانون من 1893. ويسمح للولايات المتحدة بطرد أي شخص لا يحمل تأشيرة دخول صالحة، حتّى طالبو اللجوء. وسجّلت بعض المنظمات الأميركية طرد 1,8 مليون شخص.
ويقول بيدرو ريوس من منظمة "اميريكان فريندز سيرفيس كوميتي" American Friends Service Committee غير الحكومية "خلال الجائحة، قام العديد من المهاجرين الذين كانوا يريدون أن يطلبوا اللجوء، بأفعال يائسة لأن لم يكن لديهم أي وسيلة ليقدّموا أنفسهم بشكل قانوني. دفعهم ذلك إلى سلوك طرق خطرة، عبر الصحراء والجبال والمحيط".
وكان الرئيس جو بايدن قد أعلن رغبته في رفع الإجراء الرقم 42 في 23 أيار/مايو، غير أن عدة حكّام اعترضوا على ذلك ولجأوا إلى المحاكم.
ويقول الخبير آرون ريشلين-ملنيك من منظمة "أميريكن ايميغرايشن كاونسل" American Immigration Council غير الحكومية إن "الإجراء الرقم 42 تسبب بمعاناة إنسانية هائلة"، معتبرًا أن عاميْ "2021 و2022 هما الأكثر خطرا بالنسبة الى من يعبرون الحدود".
العام الماضي، سجلت السلطات الأميركية رسميًا 557 وفاة على الحدود في المنطقة الجنوبية الغربية، أي نحو ضعف عدد الوفيات المسجّلة في 2018، قبل فرض الإجراء الرقم 42 وارتفاع الجدار.
ويشير الطبيب دوسيه إلى أنه عالج سبعة جرحى على الأقلّ حاولوا عبور الجدار، أحدهم كانت حالته حرجة إذ كان يُعاني من عدة كسور وثقوب في الرئتين والأمعاء.
ويقول أيضًا "كنّا نعتقد أن حلولًا بسيطة، مثل جدار، ستحلّ المشكلة، لكنها جعلته أسوأ".
ويرى ريشلين-ملنيك أن الإجراء الرقم 42 والذرائع الصحية لمواصلة تطبيقه لم يعد نافعًا.
ويلفت إلى أن "أكثر من 20 ألف أوكراني استُقبلوا في سان دييغو وفي مراكز حدودية أخرى في الشهرين الأخيرين".
ويضيف "هذا يُظهر أن الإجراء 42 ليس مرتبطًا بالحالة الصحية. لا يوجد أي تبرير لاستقبال آلاف الأوكرانيين وعدم استقبال أشخاص من نيكاراغوا وفنزويلا وهايتي ممن يطلبون اللجوء".

منوعات

السّبت 21 مايو 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام المحاكمة في قضية "واغاثا كريستي" في بريطانيا

لندن -  (أ ف ب) -اختُتمت  في لندن جلسات المحاكمة في القضية التي تتواجه فيها كولين روني وريبيكا فاردي وهما زوجتا اثنين من نجوم كرة القدم الإنكليز تُعتبران من نجمات الشبكات الاجتماعية، بعدما اتهمت إحداهما الأخرى بالكذب، فيما طالبت الثانية بتعويضات.


وبدأت المحاكمة في 10 أيار/مايو الجاري للنظر في دعوى رفعتها ريبيكا فاردي على كولين روني بتهمة التشهير بعدما اتهمتها روني بتسريب معلومات تتعلق بها إلى الصحف الشعبية الإنكليزية.


وبلغ الاهتمام الواسع بالقضية في بريطانيا حدّ استنباط تسمية خاصة لها هي "واغاثا كريستي"، علماً أن تعبير "واغ" (WAG) يُستخدم للتدليل على شريكات حياة الرياضيين المشهورين، إذ هو كناية عن الأحرف الأولى من الكلمات الثلاث Wives and girlfriends، أي "زوجات وصديقات".
وتعود بداية القضية إلى تشرين الأول/أكتوبر 2019 عندما اتهمت كولين روني زوجة نجم كرة القدم الإنكليزي السابق واين روني، ريبيكا فاردي المتزوجة من مهاجم ليستر سيتي جيمي فاردي، بتزويد صحيفة "ذي صن" الشعبية "قصصاً مغلوطة" في شأنها.

وأوضحت روني في منشور على إنستغرام وتويتر تداوله مستخدمو الشبكات الاجتماعية على نطاق واسع وكان محطّ استهزاء، أنها لاحظت أن ما تنشره على حسابها الخاص كان يُنشر دائماً في الصحيفة التي كانت تخصص وقتها زاوية لأخبار زوجات لاعبي كرة القدم.


وشرحت روني أنها اشتبهت في كون فاردي مصدر التسريب إلى الصحيفة، وسعياً إلى التحقق من ذلك، عمدت روني إلى منع ولوج جميع متابعيها إلى كل القصص ("ستوريز") التي تنشرها، "باستثناء حساب واحد"، وراحت تنشر قصصاً غير صحيحة عن حياتها، من بينها مثلاً أنها سافرت إلى المكسيك لتحديد جنس طفلها.


وهدفت خطة روني هذه إلى معرفة ما إذا كانت هذه القصص الخاطئة التي لا يستطيع الاطلاع عليها سوى حساب واحد ستُنشَر في الصحيفة الشعبية، وهذا ما حصل فعلاً.


وأشارت إلى أنها أخذت "لقطات للشاشة تُظهر بوضوح أن شخصاً واحداً فقط شاهد" القصص. واضافت "إنه ... حساب ريبيكا فاردي".


ونفت فاردي ما اتهمتها به روني، وقررت مقاضاتها بتهمة التشهير. وقال وكيلها المحامي هيو توملينسون الخميس، إنها تستحق "تعويضات كبيرة" بعد الاتهامات التي وجهتهاإليها روني.
أما وكيل روني المحامي ديفيد شيربورن فركّز على غياب مسؤولة العلاقات العامة لدى فاردي كارولين وات عن الجلسات مع أنها متهمة بأنها تقف وراء التسريبات إذ كان متاحاً لها ولوج حساب زبونتها على إنستغرام.
وقال خلال مرافعته "لا كارولين وات (في المحاكمة)"، مشبها الجلسات بأنها أشبه بمسرحية هاملت الشهيرة لويليام شكسبير "من دون أمير الدنمارك". كذلك اعتبر أن فاردي "تفتقر إلى الصدقية" متهماً إياهاً بأنها "حذفت عمداً" الرسائل النصية التي تبادلتها على واتساب مع مسؤولة العلاقات العامة.
ومن المفترض أن تصدر القاضية كارين ستين حكمها في القضية في وقت لاحق لم يُحدد، فيما تواجه مناصرو المتقاضيتين عبر شبكات التواصل الاجتماعي تحت وسمَي #TeamRebekah أو #TeamColeen.
ومع أن كولين روني (36 عاماً) وريبيكا فاردي (40 عاماً) أصبحتا من الشخصيات العامة بسبب علاقتهما بلاعبَي كرة قدم، تمكنتا من أن تصبحا لاحقاً من "المشاهير" بمعزل عن صفتيهما الزوجيتين، ويتابع مئات الآلاف كلاً منهما على إنستغرام، حيث تنشران باستمرار صور أبنائهما.
وقدّرت الصحف المحلية تكلفة المواجهة القضائية بينهما بملايين الجنيهات الاسترلينية، إذ سبق لمحامي المرأتين أن توكلوا عن مشاهير آخرين بينهم الممثل جوني ديب والمالك السابق لنادي تشيلسي رومان أبراموفيتش.

منوعات

السّبت 21 مايو 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

العراق يودّع مظفر النواب بتشييع رسمي

بغداد -  (أ ف ب) -على وقع موسيقى الشرف وبأجواء من الحزن، استُقبل جثمان الشاعر العراقي الكبير مظفّر النواب السبت في مطار بغداد بحضور سياسي كبير، غداة وفاته الجمعة عن 88 عاماً في الإمارات إثر صراع مع المرض.


ويمثّل الشاعر أيقونة ثورية وأدبية للعراقيين والعرب، فقد عُرف بمناهضته الأنظمة وانتقاداته اللاذعة التي لم يتوانَ عن التعبير عنها بقصائده، كما كان مناصراً للفلسطينيين.


وأمضى النواب سنوات عمره بغالبيتها خارج بغداد، لكنه بقي حاضراً في وجدان العراقيين الذين ودّعوه بتداول صوره وقصائده على مواقع التواصل الاجتماعي منذ إعلان خبر وفاته.


وتقديراً لما يحمله من قيمة بالنسبة للعراقيين، نُقل جثمان الشاعر بالطائرة الرئاسية إلى مطار بغداد الدولي، حيث أقيمت له مراسيم رسمية بحضور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.


وحمل حرس الشرف نعش النواب الذي كُلّل بالورود، بينما رفع أحدهم صورة له بالأبيض والأسود. ومن هناك، يُنقل إلى مقر اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، حيث تجمّع المئات من الأشخاص من أجيال مختلفة بانتظار وصول جثمان النواب، قبل أن يوارى الثرى في النجف.


وقال الناطق باسم اتحاد الأدباء عمر السراي إن هذا "الاستقبال الكبير لا يعني الأدباء فقط بل يعني المواطنين، فهو شاعر شعبي وليس شاعر نخبة".
وأضاف من مقر الاتحاد "هو يمثل موقفاً لدى المتظاهرين والثوريين لدى جميع محبي الوطن الحقيقيين، يمثل موقف عدم الاصطفاف مع السلطة لمقارعة الطغيان والديكتاتورية".


واشتُهر النوّاب الذي ولد في بغداد في الأول من كانون الثاني/يناير عام 1934، وتخرّج من كليّة الآداب في جامعتها، بقصائده الثورية بعد سنوات في السجن والغربة أمضاها صاحب قصيدتي "القدس عروس عروبتكم" و"قمم" اللاذعتين. أمّا أوّل قصيدة أبرزته في عالم الشعر فهي "قراءة في دفتر المطر" في عام 1969.


أول طبعة كاملة باللغة العربية لأعماله صدرت في العام 1996 عن دار قنبر في لندن. وأبرز دواوينه في الشعر الشعبي "الريل وحمد"، في حين كان آخر بيت شعري له على فراش المرض "متعبُ مني ولا أقوى على حملي".


وعلى الرغم من أنّه من جيل سابق، لكن قصائده انتشرت على نحو كبير خلال الانتفاضة الشعبية غير المسبوقة التي هزّت العراق في تشرين الأول/أكتوبر 2019، وتناقلها الشباب تعبيراً عن رفضهم للواقع السياسي وأملهم في التغيير.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

نواب أمريكيون يدعون الـ"إف بي آي" لفتح التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة

واشنطن -  (أ ف ب) -دعا أكثر من 50 نائبًا أميركيًا  مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" إلى التحقيق في مقتل مراسلة قناة "الجزيرة" شيرين أبو عاقله خلال عملها في الضفّة الغربيّة، رغم وعود إسرائيليّة بإجراء تحقيق.


وشدّد النوّاب الأميركيّون الـ57 ذوو الميول اليساريّة من الحزب الديموقراطي بقيادة النائب أندريه كارسون، على أنّ أبو عاقلة تحمل الجنسيّة الأميركيّة، مشيرين إلى روايات متباينة حول مقتلها في 11 أيّار/مايو.


وقالوا في رسالة موجّهة إلى وزير الخارجيّة أنتوني بلينكن ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي، إنّه "نظرًا إلى الوضع الهشّ في المنطقة والتقارير المتضاربة التي تحيط بمقتل السيّدة أبو عاقلة، نطلب من وزارة الخارجيّة ومكتب التحقيقات الفدرالي فتح تحقيق في مقتلها".


وأضافوا "بصفتها أميركيّة، كانت أبو عاقلة تتمتّع بحقّ الحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأميركيّين الذين يعيشون في الخارج".


وقالت قناة "الجزيرة" وفلسطينيّون إنّ القوّات الإسرائيليّة قتلت المراسلة البارزة أثناء تغطيتها عمليّة للجيش الإسرائيلي في جنين بشمال الضفّة الغربيّة المحتلّة.


أمّا إسرائيل فترجّح أنّها قُتلت بنيران فلسطينيّة أو برصاصة طائشة أطلِقت من بندقيّة جندي إسرائيلي.


وأعرب السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل هرتسوغ عن "إحباطه" من الرسالة، مشيرًا إلى أنّ إسرائيل سعت إلى إجراء تحقيق مشترك مع السلطة الفلسطينيّة يشمل وجود مراقب أميركي.


وقال إنّ "مناشدتنا ووجِهت برفض قاطع من السلطة الفلسطينيّة التي تستخدم بخبث موت أبو عاقله لإثارة حملة دعائيّة مناهضة لإسرائيل".
ودعا هرتسوغ الكونغرس بدلا من ذلك إلى الضغط على الجانب الفلسطيني بشأن التحقيق، مضيفا أنّ القوّات الإسرائيليّة "لن تتقصّد مطلقًا استهداف الصحافيّين".


وقالت الخارجيّة الأميركيّة إنّها تعتقد أنّ بإمكان إسرائيل إجراء تحقيق ذي صدقيّة، لكنّ بلينكن انتقد أيضا الشرطة الإسرائيلية لاستخدامها القوة خلال جنازة أبو عاقلة.

أقلام وأراء

السّبت 21 مايو 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

تطور بالرأي الدولي لدعم حقوقنا وحمايتها .. ولكنه غير كاف

حديث القدس
وقع اكثر من 130 فنانا من مختلف المواقع، على رسالة مفتوحة تدين جرائم اسرائيل المستمرة بحق شعبنا والصمت الدولي حولها، وطالبوا بتحقيق العدالة في قضية استشهاد شيرين ابو عاقلة. وهاجمت منظمة صهيونية امريكية الكونغرس الامريكي واتهمته بتسهيل معاداة السامية وذلك على خلفية مشروع القانون الذي قدمه ستة من اعضائه وطالبوا فيه ادارة الرئيس بايدن بالاعتراف بنكبة الشعب الفلسطيني واحياء ذكراها سنويا والاستمرار بتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
وفي اسرائيل نفسها توجهت منظمات حقوق الانسان وباحثون اكاديميون بانتقادات شديدة اللهجة الى المؤسسة الاسرائيلية التي تمتنع عن التحقيق الجاد والحقيقي في قضية اغتيال ابو عاقلة . ووفقا لمنظمة حقوقية اسرائيلية هي «يش دين» فقد تقدم الفلسطينيون بعشرات الشكاوى ضد جرائم قام بها الاحتلال في العامين 2017 و 2018 ولم يتم سوى تقديم ثلاثة لوائح اتهام وتم اغلاق نحو 80٪من الشكاوى.
ان هذا التطور المعنوي هام وضروري ولكنه غير كاف ولا بد من ملاحقة الاحتلال عمليا في ممارساته هذه واتخاذ خطوات جادة ضده لوقف او تخفيف مثل هذه الممارسات وكذلك معاقبة الذين يقومون بها، خاصة ما تقوم به حكومة الاحتلال نفسها.

حماية التعليم وتطويره من اهم القضايا ...
دعا رئيس الوزراء محمد اشتية الى استئناف عملية التعليم ابتداء من اليوم السبت وانهاء الاضراب الذي كان يمارسه المعلمون والمعلمات ، واكد التزام الحكومة الكامل بالاتفاقية بين وزارة التربية واتحاد المعلمين والموقعة بتاريخ 21/4.
وقد استجابت الحكومة لمطالب الهيئات التدريسية واكدت انه سيتم صرف باقي مستحقاتهم بعد ان تم صرف الدفعة الاولى بقيمة 13 مليون شيكل، والالتزام بالمبادرات التي تقدم بها قادة الفصائل والمحافظون والعديد من النقابات والفعاليات والمؤسسات المختلفة الكثيرة وبينها الاسرى المحررون والذين يقبعون وراء القضبان.
ومن المطلوب والمأمول ان يتم استئناف الدراسة اليوم وان تعود العملية التعليمية والتربوية للقيام بدورها لأن الهيئات التدريسية تمثل قادة التنوير ومصدر الالهام ومعقد الآمال بتربية النشء الجديد وبناء المستقبل المأمول لخدمة وطننا وارضنا ومستقبلنا، ومسؤولية الحكومات والقيادات المختلفة تجاه حماية هذه العملية وتطويرها هي من اهم القضايا التي علينا حمايتها والسعي لتحقيق انجازاتها المصيرية.

أقلام وأراء

السّبت 21 مايو 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد شيرين أبوعاقلة يؤكد أن الحرية هي الهدف

بقلم: فيصل أبو خضرا
عضو المجلس الفلسطيني
تمت خيانة العرب باتفاقية سايكس بيكو، التي قررت بان تكون بريطانيا هي الدولة التي تحكم فلسطين تحت بند ما يسمى الانتداب لتنفيذ إقامة دولة اسرائيلية في فلسطين، في العام ١٩١٦م. وفي العام ١٩١٧م تم اعلان وعد بلفور المشؤوم بعد ان قدمت رشوة مالية من عائلة روتشيلد لبريطانيا. وهذا تم بعد ان خانت بريطانيا وفرنسا الشريف حسين ونفيه الى قبرص. وهذا كله جرى بدون اخذ اي موافقة من تركيا التي كانت تحكم فلسطين، حيث كان أتاتورك قائد الجيش والذي سمح بالهجرة اليهودية الاشكنازية منذ العام ١٩٠٣م الى فلسطين.
إضافة لممارسات بريطانيا ووقوفها بطريقة قذرة لجانب اليهود الاشكناز، حيث كانت تمنع اي فلسطيني من حمل اي نوع من السلاح، في حين تغض النظر عن قيام اليهود الاشكناز باستيراد وحمل السلاح.
وفي العامين ١٩٢٨-١٩٣٠ قامت مصادمات دامية بين الفلسطينيين من مسلمين ومسيحيين وبين اليهود حول أحقية حائط البراق، والتي على إثرها ارسلت عصبة الامم المتحدة في سان فرانسيسكو مندوبين لدراسة تاريخ حائط البراق كي تقرر عصبة الامم من يملك الحائط، المسلمين أم اليهود.
وبعد دراسة جميع الوثائق التي قدمت من الطرفين، كان قرار عصبة الامم وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية بان هذا الحائط والمسجد الاقصى المبارك هما وقف اسلامي خالص للمسلمين في فلسطين وخارج فلسطين.
ومنذ تعيين الصهيوني صامويل المندوب السامي البريطاني على فلسطين الذي جسد وساعد على الهجرة الاشكنازية، ومنذ هذا التاريخ بقي الانتداب الى العام ١٩٤٨ والشعب الفلسطيني يكافح لانتزاع حقوقه بالحرية والاستقلال، بالطرق السلمية من مظاهرات وعصيان مدني واضراب عام، هذا كله لأجل الحرية التي يسعى اليها هذا الشعب الذي صبر على الحكم البريطاني، ولكن مع الأسف خانت بريطانيا العهد للمرة الثانية، إذ خرجت من فلسطين في ١٥ أيار عام ١٩٤٨م بدون اي حل حقيقي مع العدو الصهيوني، وترك الشعب الفلسطيني بدون اي قطعة سلاح، مقابل فتح مستودعات السلاح التي تركتها للعصابات الصهيونية. لكن الشعب الفلسطيني لم يستسلم، خصوصا بعد ان اخذ وعدا من الدول العربية لتحرير الارض المباركة فلسطين، ولكن جميع هذه الوعود لم تنفذ، لأن العصابات الصهيونية هزمت جميع الدول العربية بسلاح الغرب وأمريكا عن طريق تشيكوسلوفاكيا، وتم تهجير حوالي "٨٠٠٠٠٠" الف فلسطيني الى جميع دول الطوق خصوصا الاردن وسوريا وغزة ومصر على أمل العودة بعد تحرير فلسطين. ولكن مع الأسف، وبعد ان تبين ان هذه الدول لم تستطع تحرير اي شبر من أرض فلسطين، وبالاتفاق مع دولة المحتل، قبلت جميع دول الطوق بالهدنة الدائمة بدون ان يتم تنفيذ حق عودة اللاجئين المهجرين عنوة وتحت تهديد السلاح وارتكاب الكثير من المجازر ، والتي هي بحد ذاتها النكبة التي قضت على أحلام الحرية والاستقلال. (هذا مختصر لتعريف الاجيال القادمة كيف تحولت فلسطين الى عصابات يهودية اشكنازية يدعون كذبا انهم من عرق سامي، والواقع انهم عصابات صهيونية من عرق آري، اي أوروبي).
الشعب الفلسطيني لم ولن يستسلم، لان هدفه الاول والاخير الحرية من ظلم العالم بقيادة أمريكا وبريطانيا، رغم ان العدو المحتل لا يهمه الى القتل والهدم وتجريف الاراضي الفلسطينية وسرقتها مثلما سرقت املاك المهاجرين الفلسطينيين الذين يعيشون بالشتات.
ان المحتل البشع والهمجي، كل همه كسر شوكة وكرامة وعنفوان الشعب الفلسطيني، ويستعمل أبشع الحيل والكذب وقلب الحقائق كي يبقى جاثما على صدورنا، نحن الشعب الفلسطيني الذين نحارب هذا السرطان بجميع ما لدينا، من المقاومة الشعبية الى الإعلام. فقد قتل المحتل عشرات الإعلاميين، وكان آخرهم الأيقونة شيرين أبو عاقلة التي كانت تنقل حقيقة ما يجري بكل أمانة من ممارسات الاحتلال وجرائمه القذرة، وتعتبر من اهم الاعلاميين الفلسطينيين. فلم يجد هذا المحتل إلا أن ينهي حياتها برصاصة قناص. والرصاصة التي قضت على الشهيدة شيرين أبو عاقلة صدرت من قناص اشكنازي لانها تريد الحرية بالكلمة الصادقة.
فالشعب الفلسطيني، من اي فصيل مسلم أو مسيحي يقول للشهيدة شيرين أيقونة الشعب الفلسطيني، لن يستسلم باستشهادك بل بالعكس ستزيد طرق ووسائل المقاومة بجميع اشكلها حتى ينال حريتة واستقلالة وتحرير جميع الارض الفلسطينية. وليعلم المحتل ومن ورائه امريكا التي تتبجح بالديمقراطية ان الشعب الفلسطيني مهما طال الزمن سينال حريته، لان الارض لنا والبحر لنا والأنهار لنا والجبال لنا والصحراء لنا والمقدسات لنا والتاريخ والجغرافيا. والله المستعان.

أقلام وأراء

السّبت 21 مايو 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

إبتعدوا عن ملائكة الرحمة!

بقلم:ڤيدا مشعور/ رئيسة تحرير صحيفة "الصنارة"-الناصرة
تكرار حوادث العنف في المجتمع العربي أصبح ظاهرة مقلقة تصل الى كل مكان كالأخطبوط.. ومن أشرسها العنف داخل المؤسسات الصحية ضد الأطباء والعاملين فيها, وأيضاً الحراس... وهي أمور تحدث يوميا ومنها ما يتعدى السيطرة ويصل إلى اشتباكات خطيرة تحتل عناوين الأخبار الرئيسية في وسائل الاعلام! حتى أصبحت تساور المواطن شكوك وحسرة وغضب من إنعدام السيطرة ووضع حدٍ لها!!
أين تصب مصلحة استخدام العنف ضد طواقم العاملين في المؤسسات الصحية؟ ألا يعتبر تصرفاً شاذاً؟ كيف ما زالت في المجتمع فئات بربرية؟
إنه لأمر مقلق!! حوادث العنف تصدرت الأخبار هذا الأسبوع ضد الطواقم الطبية في مستشفى هداسا في القدس ومستشفى الجليل في نهاريا, وطبعا تستمر كرة الثلج في التدحرج.. قد سبقوا مستشفيات أخرى وستلحق حوادث مشابهة أيضا.
ابتعدوا عن العنف عامة وعن العنف ضد ملائكة الرحمة خاصة...!!
لا تفرغوا غضبكم على طواقم الرحمة, هم ليسوا المشكلة وانما الحلّ...
لا نريد عنفا وخسارات قادمة... مهما كانت خسارتكم لأحبائكم مؤلمة فإنّ الطواقم الطبية ليست المسبب.
المؤسسات الصحية هي مصدر لحياة الكثيرين وفضلها لا يُقدّر بثمن.

* * *

بدها شوية توضيح...
* التلوث البيئي يتسبب بموت ملايين الأشخاص كل عام وهو كارثة بشرية أكبر بكثير من نسبة موت كوارث الحروب والأمراض...

* في الصين يُدخلون تدريس النظافة والأعمال المنزلية في المناهج المدرسية... ويؤكدون أن النظافة الشخصية والمنزلية والطهي من أهم المناهج التي يجب الاهتمام بها...

* هل زيارة چانتس الى الولايات المتحدة وإثارة موضوع الحرب على إيران هدفه إبعاد الأنظار جراء ردود الفعل العالمية ضد إسرائيل حول مقتل الإعلامية شيرين أبو عاقلة؟!

أقلام وأراء

السّبت 21 مايو 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

شيرين .. هبة فلسطين للسماء

بقلم:جواد بولس

ما زالت مشاهد قتل شيرين أبو عاقلة وتداعيات جنازتها التي استمرت على مدى ثلاثة أيام كاملة، تسكن فينا وتستثير الدهشة والدمع الذي تغلب على "حياء جرير"، فبكى الرجال أيضًا، في فلسطين وأبعد، موتًا استثنائيًا نزل عليهم في زمن استوطن فيه القهر حلوقهم وجفف الذل منابع آمالهم.
لن تنتهي محاولات الباحثين والمحللين لسبر حقيقة هذا الحزن المتدافع نحو أقاصي المدى، بتحدّ وحب خرافيين، وكأن شرايين السماء تقطعت فجأةً، وأمطرت على "بلاد شيرين" غضبًا مغموسًا بتباشير بعث بطولي، كنا نعتقد أنه هجر مواقعنا وعاد إلى مأواه في الأساطير.
لم تكفِ تباريح المجازات كلها في وصف هذا الموت؛ ولم تسعف أحابيل البلاغة في رسم تقاسيم روح أيقونته الباقية. سيذهب الزبد وسيبقى، في بعض الفداء، صوت دم الحقيقة النازفة ، وتردّد صدى القرابين المذبوحة الراحلة مسموعين. هي كذلك "أرضنا المقدسة"، تنام على حد سيف يوشع وزعيق أبواق أنبيائه الذين صلوا باسم ربّهم من أجل "أرضهم الموعودة"، وتصحو على حشرجات الفجر فوق التلال الفلسطينية المحتلة المغتصبة.
ليس من الصعب أن نتصور كم سريعًا سوف ينسى حكام العالم مقتل "ابنة الورد" الفلسطينية الندية؛ فعندهم يحصل كل شيء في عالم افتراضي ومتغيّر، بينما يبقى عهرهم ثابتًا، ولهاثهم، وراء صنّاع الفجور والظلم، دينًا ودنيا.
قد تتباعد، بالمقابل، الذكرى عن موطنها وتتسرب أنفاسها الحزينة في أخاديد الزمن الفلسطيني والعربي؛ ولكن ذاكرات هذه الأجيال، التي تخصّبت من روعة الحدث، لن تنسى كيف بكى السحاب أنوارًا، وشهقت طيور الجنة حائمة فوق نعش المقدسية، وكيف تمنت كل الحرائر أن يقفن اشبينات لشيرين في أبهى عرس ذكّر الناس بدموع المجدلية.
شيرين المسيحية، فلسطينية الوشم
انني على قناعة أن شيرين تنظر علينا من فوق وهي حزينة مرتين: مرّة لأن بعض رؤساء الكنائس، وفي طليعتهم قداسة البابا، تنصلوا من معرفة الحق، فلم يتحرروا، كما جاء في الآيات، بل غابوا عن المشهد وتلعثموا في تأثيم الجريمة والمجرمين وفي الدفاع عن الضحية؛ ومرّة عندما حرّم من حرّم، بفتوى مقحمة، الترحم على من افتدت عزة الضعفاء والمقهورين بروحها الطاهرة، ذلك لأن الترحم، بحسب هؤلاء المفتنين، على غير المسلم، حرام.
من الواضح أن معظم الناس اكتشفوا ديانة شيرين بعد عملية قتلها، حيث كان لكشف هذه الجزئية تأثيرًا صاخبًا ايجابيًا أدّى إلى مضاعفة التعاطف والحزن عليها. لقد مارست شيرين مهنتها لمدة ربع قرن بتفان مطلق وبتماه كامل مع رسالتها الانسانية في الذود عن الحقيقة التي بحثت عنها في كل خبر نقلته وفي كل تقرير أعدته بمهنية وبصدق؛ وكانت، في سبيل الدفاع عن قضيتها الأولى والأخيرة، عن فلسطين المكلومة الحرة، تتنقل من موقع إلى آخر، وهي تصرخ من خلال حنجرتها الدافئة وعدسات كاميراتها المتوجّعة وتعلن أنّها "فلسطينية العينين والوشم ، فلسطينية الاسم/ فلسطينية الأحلام والهمّ، فلسطينية الكلمات والصمت /فلسطينية الميلاد والموت". لا أعرف إذا كانت شيرين تخبيء مسيحها بين أضلاعها وتنتخيه ساعة الخطر،لكنني عرفت، كما عرف العالم بأسره، أنها عاشت وهي فلسطينية الهواجس والكلمات والصمت، وماتت وهي فلسطينية الروح والميلاد والاسم. وأعرف انها كانت مثال المرأة الصالحة المؤمنة التي قاومت من خلال عملها، باصرار وبمثابرة، الظلم والظالمين وساندت شعبها في مواجهة المغتصبين.
من المؤسف ألا نسمع موقف قداسة البابا ازاء هذه الجريمة وهو الذي ذاع صيته بالدفاع عن المقهورين والفقراء والضعفاء؛ فبدلًا عنه سمعنا ممثل الفاتيكان في اسرائيل يكتفي بشجب ممارسات قوات الشرطة الاسرائيلية داخل باحات المستشفى الفرنسي في القدس ومهاجمتهم للمشيعيين ولنعش الراحلة فقال: "ان تصرفات الشرطة كانت غير مبررة ولم تأت بسابق استفزاز"، وأضاف ان اسرائيل قد انتهكت حق العبادة بشكل "صارخ ووحشي" !!
ان صمتي في وجه هذه المواقف الهلامية أبلغ.
وهل يعقل ان يكتفي مثلا بطريرك القدس للاتين، وعلى أثر عملية القتل، بنشر بيان كنيسته الموجه فقط إلى آل أبو عاقلة، معلنًا أنه "ببالغ الأسى تلقيت نبأ الوفاة القاسية لابنتكم وابنتنا الحبيبة شيرين ، بينما كانت تنجز بأمانة وبشجاعتها المعتادة واجبها كصحفية لتغطية المعاناة اليومية لأهل هذه الأرض، واعطاء منظور آخر للنزاع المعقد وكافة أشكال الظلم الذي يمزق شعوب هذه الأرض". أحقًا لا يشعر غبطته بأن هذه النصوص اللولبية تمس انسانيتنا وتحتقر عقولنا ؟
إن موقف معظم رؤساء الكنائس في القدس ازاء معاناة الفلسطينيين من قمع قوات الاحتلال والمستوطنين جدير بالمتابعة والنقاش؛ وقد برز تقصيرهم بشكل واضح خلال الجنازة؛ وما اصدارهم تلك البيانات التي تعتمد لغة فضفاضة وتعابير ديبلوماسية، إلا برهانًا على ابتعادهم المتعمد والتاريخي عن هموم المسيحيين العرب، أبناء هذه الأرض وأصحاب الرسالة الأصيلة، التي كانت من دون شك شيرين ابو عاقلة حاملتها هنا على الأرض وستكون حاميتها هناك في دنيا الأماني والوعود. ألم تكن بالنسبة لكنائسكم شيرين مسيحية صالحة؟
شيرين المسلمة، أخت الفوارس
لقد تصدت فلسطين بمعظم مؤسساتها ومنصاتها ودحضدت موقف من أفتى بعدم جواز الترحم على غير المسلمين. وكانت صور تشييعها، بداية في مخيم جنين وبعده في نابلس ورام الله ومخيم قلنديا والقدس، شهادات فخر لفلسطين ولشعبها. وستبقى، في الوقت ذاته، مشاهد أوباش الشرطة، أبناء الشر، وهم يهاجمون النعش وحامليه، براهين على لا انسانيتهم وشهادات على بطولة ابناء القدس الذين تحمّلوا ضرب الهراوات وصمدوا وحالوا دون سقوط النعش وكأنهم يحملون روح فلسطين ويحموها من كل أذى.
انها وقفات فلسطينية لن يمحوها التاريخ؛ ومع ذلك هنالك ضرورة لتعقب بدايات تلك الفتوى والتحقق من حقيقة انتشارها في حياتنا اليومية العادية؛ فبعضنا يعلم ان فتوى تحريم الترحم على من ليسوا مسلمين والمشاركة في جنازاتهم منتشرة في عدة مدن وقرى فلسطينية، هنا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبيننا، داخل المجتمع العربي في اسرائيل.
لقد أتاحت لنا جنازة شيرين فرصة معالجة هذه الحالة والتصدي لآثارها المهلكة.
شيرين "الجزيرة"
لقد قتلت شيرين رغم أنها كانت تلبس سترة الصحافة المميزة الواقية وخوذة بارزة. وفجع عالم الصحافة في أرجاء واسعة من العالم بسبب مقتلها، ولكن فاجعة زملائها في فضائية الجزيرة كانت هي الأكبر، خاصة بين من عرفها منهم شخصيًا وعمل معها بشكل يومي وواجه مثلها نفس المخاطر والتحديات.
لقد كان لافتًا حجم الجهد الذي بذلته الجزيرة في تأمين تغطية الجنازة من كل زاوية ممكنة، وعلى جميع المستويات، الميدانية والوجاهية مع عشرات، ان لم يكن مئات، المعقبين والمعلقين والمحللين من عدة دول في العالم. وكما فهمت من شهادات بعض الخبراء لم يكن ذلك ممكنًا لولا ان استحضرت الجزيرة كمًا هائلًا من المعدّات المتطورة والطواقم المؤهلة التي عملت بوفاء، على مدار الساعة لمدة ثلاثة ايام وتابعت تفاصيل مأساة مقتل واحدة من أبرز مراسيلها التاريخيين.
كانت شيرين مراسلة مخلصة لفضائية الجزيرة ولم تغادرها حتى بعد أن تراجعت شعبية المحطة داخل فلسطين وغيرها من الدول العربية بشكل ملحوظ وواسع. وكما شاهدنا، فلقد أوفت الجزيرة أمانتها لابنتها الفقيدة، فردّت شيرين وهي في رحلتها نحو اجمل الفراديس، على الوفاء بوفاء، وكان أن استعادت الجزيرة شعبيتها بين الناس الذين واصلوا البكاء وانتظار تحقيق وعد الجزيرة بألا يذهب دم نجمتهم هباءً.
شيرين البلاغة
سيكون صعبًا على أجناس البلاغة رسم صورة للأمل وهو يقتل على حافة العدم؛ فلنلجأ إلى "طباق" محمودنا، سيد البلاغة، الذي قال "قناصة بارعون يصيبون أهدافهم بامتياز. دمًا دمًا ودمًا، هذه الأرض أصغر من دم أبنائها الواقفين على عتبات القيامة مثل القرابين. هل هذه الأرض حقا مباركة، أم معمّدة بدم ودم ودم لا تجففه الصلوات، ولا الرمل. لا عدل في صفحات الكتاب المقدس يكفي لكي يفرح الشهداء بحرية المشي فوق الغمام. دم في النهار . دم في الظلام. دم في النهار .دم في الكلام " .
فوداعًا يا "عروسًا لا عريس لها" ، يا من وقفت على عتبات القيامة، ويا من أشعلت بموتك بوارق الأمل في أرض اليباب.

أقلام وأراء

السّبت 21 مايو 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا والاعتراف بالدولة الفلسطينية

بقلم:د. ناجي صادق شراب
كما عملت بريطانيا والأمم المتحدة على قيام إسرائيل كدولة ومنحتها الشرعية الدولية لتبدأ معها المشكلة الفلسطينية وحروب كثيرة شهدتها المنطقة، فعلى بريطانيا ومعها دول العالم وخصوصاً أعضاء مجلس الأمن الدائمين الاعتراف بقيام الدولة الفلسطينية كحل نهائي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتكفيراً عن ذنب ومسؤولية دولية عن حرمان الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة التي أقرتها الشرعية الدولية من خلال الأمم المتحدة، بدلاً من الموقف السلبي الذي يشجع إسرائيل على المضي قدماً في سياساتها الاستيطانية الرافضة للسلام مع الفلسطينيين، والتي قد تقود في النهاية لحالة من الانتفاضة الشاملة التي تقود بدورها لحالة من عدم الاستقرار الذي قد يهدد المنطقة كلها.

ولا يكفي الاختباء سياسياً وراء مجرد الدعوة للمفاوضات التي أخذتها إسرائيل مبرراً لرفض قيام الدولة الفلسطينية بذريعة الإرهاب. وكما أشار المؤرخ البريطاني أفي شليم أستاذ العلاقات الدولية في جامعة أكسفورد فإن «إسرائيل لن تجنح أبداً للسلام، وحان الوقت لكي تعترف بريطانيا أولاً بفلسطين الدولة»، وأضاف «إن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني سبق أن وصف وعد بلفور بأنه المسؤول عن القضية»، لكن هذا القول غير متماسك بطريقة مأساوية، إذ إن إسرائيل تصرّ على عدم قيام دولة فلسطين، أي على عدم المضي في طريق السلام.

هذا هو الوقت المناسب للخطوة البريطانية التي قد تفتح الطريق أمام بقية دول العالم للإعتراف بالدولة الفلسطيمنية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف لوضع حد نهائي للصراع. فالحكومة الإسرائيلية الحالية ترفض السلام وحتى لقاء الرئيس محمودعباس، ورئيس وزرائها نفتالي بينيت يعلن صراحة انه لن يقابل عباس ولن يتفاوض معه، كما أن وزير الخارجية لابيد يكرر نفس التصريحات.

وأهم ما أشار إليه المؤرخ البريطاني أن «ورقة التوت التي تتمسك بها أمريكا وأوروبا من أن التفاوض هو الحل لخيار قيام دولة قابلة للحياة، ففيه إنقاذ لإسرائيل فقط وتغطية لسياساتها الرافضة للسلام».

إن هذه الورقة لم تعد قائمة. وكما نعلم جميعاً فالصراع الفلسطيني- الإسرائيلي صناعة بريطانية، وبريطانيا هي أصل المشكلة منذ 1917 من خلال إصدار وعد بلفور الذي تعهدت بموجبه منح اليهود «وطناً قومياً» في فلسطين، رغم أنهم كانوا وقتها أقلية لم تتجاوز 10 في المئة من مجمل السكان، ولا يملكون أكثر من 2 في المئة من الأرض. وهذه السياسة البريطانية هي السمة الغالبة لحزب المحافظين في دعم قيام إسرائيل، بعدما حولت وعد بلفور إلى أمر واقع.

ومعروف أن حزب المحافظين مؤيد لإسرائيل وسياستها، وتصل نسبة المؤيدين لها ما يقارب ال 80 في المئة من أعضائه، وقد زار ثلث أعضاء الحكومة البريطانية الحالية إسرائيل.

لقد حان الوقت لأن تتحمل بريطانيا مسؤولياتها وتبادر إلى الاعتراف بقيام الدولة الفلسطينية. وهذا الاعتراف له جانبان الأول يساعد على حل الصراع، وثانياً يعوض عن خطأ تاريخي ارتكبته بريطانيا بحق الشعب الفلسطيني وديمومة مأساته وتشريده من أرضه في أعقاب النكبة عام 1948.

وعلى الأمم المتحدة ومن خلال مجلس الأمن المسؤول أولاً عن تنفيذ ميثاق الأمم المتحدة وحماية السلام والأمن الدوليين أن يراجع مقارباته في التعامل مع القضية الفلسطينية، كي لا تظل بياناته وقراراته غير ملزمة، وأن تتم معاملة إسرائيل وفقاً لميثاق الأمم المتحدة والفصلين السادس والسابع اللذين يفرضان عقوبات على الدول التي تنتهك ميثاق الأمم المتحدة. مع التذكير هنا بأن قبول إسرائيل عضواً في الأمم المتحدة كان مرهوناً ومشروطاً بقبولها القرار 194 الخاص بعودة اللاجئين إلى أراضيهم ومنازلهم.

وإذا كان هذا الأمر غير قابل للتحقق بسبب «الفيتو» الأمريكي، لكن بقاء القضية الفلسطينية دون حل قد يكون مبرراً لانتشار التيارات المتشددة والتطرف والعنف وقد ينتهي بحروب وصراعات تهدد استقرار المنطقة والعالم. والبديل لذلك هو التعامل مع فلسطين كدولة كاملة العضوية تحت الاحتلال، وتحمّل المسؤولية الدولية الكاملة لإنهاء الاحتلال عن دولة عضو بعد أربعة وسبعين عاماً من النكبة والتشريد.

هذه هي المقاربة الوحيدة لحل الصراع الفلسطيني، وهي قيام الدولة الفلسطينية الديمقراطية المدنية. وهذا الاعتراف مسؤولية بريطانية وأمريكية أولاً، ومسؤولية دولية ثانياً، ولا معنى للشرعية الدولية من دون أن تقوم الدولة الفلسطينية ويمارس الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره.

أقلام وأراء

السّبت 21 مايو 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

انتخابات مبكرة في إسرائيل

بقلم: بهاء رحال


بينت في مصيدة نتنياهو مرة أخرى، ويكاد التصويت القادم لحل الكنيست والذهاب لانتخابات ‏مبكرة واقعًا لا مفر منه، وهذا حدث سيرمي برئيس الحكومة الحالي وشركائه في الإئتلاف الحكومي ‏خاصة لابيد الذي اقتسم معه منصب رئاسة الحكومة إلى خارج الحياة السياسة كضعفاء، وربما ‏الأضعف في تاريخ الكيان، والحمقى الذين لم يصمدوا لفترة كاملة، بل سقطوا بمكيدة نتنياهو وغباء ‏سلوكهم وجهلهم في العمل السياسي.‏‎ ‎
نتنياهو الماكر، خصم معارض عنيد، وشخص له باع طويل في العمل السياسي، ليس من ‏السهل تجاوزه، كما أنه دائم السعي منذ ترأس المعارضة لإسقاط خصومه الذين أطاحوا به، وعلى ما ‏يبدو أنه يقترب من الثأر منهم والإطاحة بهم بعد أن قدمت عضو حزب "ميرتس" استقالتها قبل أيام ‏من الائتلاف الحكومي الضعيف والهش، وبالتالي بات الفارق واحدًا لصالح المعارضة التي على ‏الفور طالبت بعقد الكنيست من أجل التصويت على مشروع قرار بحل الكنيست والدعوة لانتخابات ‏مبكرة‎.‎
الصراع السياسي المحموم منذ سنوات داخل دولة الاحتلال،يثبت ضعف وهشاشة القادة الحاليين، فليس ‏هناك حالة إجماع على حزب سياسي قوي وثابت كما كان في السابق، وليس هناك قائد بمستوى ‏القادة السابقين من جنرالات الحرب وحزبي "العمل" و"الليكود" مثلًا، وهذا دفع بالكيان الذي لا تربطه ‏أواصر اللغة والثقافة الواحدة ولا تجمعه قومية ولا يقوم إلا على أفكار الاحتلال والتهويد والاستيطان ‏وعقيدة القتل والخراب، ونظريات بث ونشر الإرهاب، إلى أن يحدث هذا التفكك السياسي الواضح ‏والذي دفع إسرائيل في السنوات الأخيرة إلى أن تعقد الانتخابات في شكل هستيري متسارع ومتعاقب. ‏والكل يذكر كم مرة عقدت فيها الانتخابات حتى تمخضت في النهاية عن نتيجة لتحالف هش بين ‏بينيت ولابيد والحركة الإسلامية بزعامة منصور عباس وبعض الأحزاب الصغيرة الأخرى‎.‎
الانتخابات المبكرة والدعوة لإسقاط حكومة بينت- لابيد تلبي رغبة نتنياهو الساعي بكل جد وجهد، ‏والطامح للعودة إلى رئاسة حكومة الكيان وإسقاط خصومه الذين أسقطوه، وقد يحدث ذلك أمام رجحة ‏كفة المعارضة بعد استقالة غيداء ريناوي زعبي العضو في حزب "ميرتس"...، هذه الاستقالة التي وضعت ‏التحالف الحكومي برمته في مهب الريح وتحت إعصار نتنياهو الذي يتمسك بأي قشة لكي يستعيد ‏حضوره في المشهد السياسي وفي السياسة العامة داخل دولة الاحتلال، بعد هزيمته وبعد محاكمته على ‏خلفية تهم لها علاقة بالفساد المالي‎.‎
وأمام مشهد الانتخابات الذي تكرر في السنوات الأخيرة، فلا أحد يعول على تغيير في السياسة ‏الخارجية لاسرائيل، لأن جميع الخصوم قادمون من ذات منابع التطرف والتشدد القائم على التوسع ‏الاستيطاني، والتهويد والفصل العنصري، وإبقاء الاحتلال، وسرقة المزيد من الأرض وطرد السكان ‏الأصليين، وإقرار القوانين العنصرية التي من شأنها خنق حياة المواطن الفلسطيني وفرض يهودية اسرائيل عبر تشريعات لا قانونية ولا إنسانية ولا أخلاقية وتعادي كل القوانين الدولية.‏
الدعوة لحل الكنيست وعقد انتخابات مبكرة فرصة نتنياهو للعودة إلى سدة الحكم، وهي ستخرج ‏بينت من الحياة السياسية، ولن تقوم له قائمة بعدها، فهو مهرج أهوج، سخيف لا يقوى على فعل ‏شيء، ولم يستطع خداع منتخبيه الذين كشفوه على حقيقته، فكان الكاذب الذي لا يقوى على الحرب، ‏والكاذب الذي لا يقوى على السلام، والكاذب حتى في ائتلافه، وهو الضعيف أمام خصومه. ‏

منوعات

السّبت 21 مايو 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

10 آلاف دولار يوميًا.. ترمب يسدد غرامة ضخمة لعدم مثوله أمام تحقيق مدني

نيويورك -  (أ ف ب) -دفع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب غرامة قدرها 110 ألاف دولار لإدانته بتهمة "عرقلة" تحقيق واسع في قضية احتيال ضريبي يجريه قضاء ولاية نيويورك منذ العام 2019 في حقّه، على ما أعلن متحدث باسم القضاء الجمعة.


وحكمت محكمة نيويورك العليا على ترامب في 25 نيسان/ابريل بدفع عشرة آلاف دولار يوميا ما دام يرفض توفير وثائق محاسبية وضريبية في إطار تحقيق مدني فتحته المدعية العامة للولاية ليتيسيا جيمس في حق منظمة ترامب.


وأعلن متحدث باسم ليتيسيا جيمس في بريد إلكتروني الجمعة "دفع ترامب في 19 أيار/مايو 110 آلاف دولار إلى أجهزة المدعية العامة".
وتدور معركة قضائية شرسة منذ أشهر بين القاضية الديموقراطية والملياردير الجمهوري.


في 17 شباط/فبراير استصدرت جيمس قرارا من أحد قضاة نيويورك يأمر دونالد ترامب وابنه دونالد جونيور وابنته إيفانكا بالادلاء بشهاداتهم تحت القسم في إطار هذا التحقيق.


واستأنفت عائلة ترامب القرار متهمة جيمس بشن "حملة مطاردة سياسية".


وطالبت المحكمة أيضا بتسليم سلسلة من الوثائق المحاسبية والضريبية لمنظمة ترامب قبل 31 آذار/مارس. وفي غياب رد من المنظمة طلبت جيمس من المحكمة العليا في ولاية نيويورك اعتبار دونالد ترامب مسؤولا عن "عرقلة (التحقيق) لرفضه الامتثال لأمر صادر عن محكمة".


لكن قاضي نيويورك علق في 6 أيار/مايو احتساب أيام الغرامة وأمهل ترامب حتى الجمعة 20 أيار/مايو لدفع ما يترتب للفترة الممتدة بين 25 نيسان/أبريل و6 أيار/مايو، ما يوازي 110 آلاف دولار عن 11 يوما.


وهذا ما فعله ترامب الخميس.


وقال المتحدث باسم جيمس أن أمام عائلة ترامب مهلة تمتد حتى الجمعة لتقديم إفادات خطية في ما يتعلق بطلب الوثائق المحاسبية والضريبية لمنظمة ترامب.
وأورد المصدر أن مكتب محاماة قام بجمع هذه الوثائق وتقديمها الخميس.
وعلى القاضي أن يقرر الآن ما إذا كان معسكر ترامب استجاب لكل الطلبات.
وتشتبه المدعية العامة في نيويورك بأن منظمة ترامب بالغت "بشكل احتيالي" في تقدير قيمة ممتلكاتها العقارية عندما طلبت قروضا مصرفية فيما عمدت إلى تقليل قيمتها لدى مصلحة الضرائب لدفع ضرائب أقل.
وبموازاة هذا التحقيق المدني، ثمة تحقيق جنائي منفصل في مانهاتن وجهت في سياقها تهمة الاحتيال الضريبي إلى منظمة ترامب حول عمليات احتيال مالي محتملة ضمن مجموعة ترامب. وقررت المنظمة ومديرها المالي آلن وايسلبرغ الدفع بالبراءة وستبدأ المحاكمة هذه السنة.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

سقوط ماريوبول .. أكبر انتصار لروسيا حتى الآن

كييف  -  (أ ف ب) -بات مصنع آزوفستال للصلب آخر معقل مقاومة للأوكرانيين في مدينة ماريوبول الاستراتيجيّة في جنوب شرق أوكرانيا، تحت سيطرة الجيش الروسي الكاملة مساء الجمعة في حين تقصف المدفعية الروسية بكثافة منطقة دونباس شمالا.


مساء الجمعة قال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسيّة إيغور كوناشنكوف في بيان عبر تلغرام "منذ 16 أيّار/مايو، استسلم 2439 نازيًا من (كتيبة) آزوف وجنود أوكرانيّون محاصرون في المصنع. اليوم، 20 أيّار/مايو، استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلّفة من 531 مقاتلاً".


وسبق أن نشرت موسكو صورًا تُظهر مجموعات رجال يرتدون زيا قتاليا، بعضهم على عكازات وبعضهم مضمّد، يخرجون من المصنع، بعد معركة طويلة أصبحت رمزًا للمقاومة الأوكرانية للغزو الروسي.


وأكّد قائد الكتيبة في المجمع الصناعي دينيس بروكوبينكو الذي ظهرت ضمّادة كبيرة على ذراعه اليمنى فيما بدت اليسرى متورّمة، في فيديو عبر تلغرام من مكان يبدو أنّه ملجأ تحت الأرض، أنّ "القيادة العسكريّة العليا أعطت أمرًا بإنقاذ حياة الجنود... والتوقّف عن الدفاع عن المدينة".


وترفض كييف الحديث عن استسلام في آزوفستال بل استخدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعبير "إنقاذ أبطالنا".


ونشر الجيش الروسي مساء الجمعة مشاهد قال إنها لعمليات تفتيش مقاتلين أوكرانيين سلموا سلاحهم، من قبل جنود روس.


وترغب أوكرانيا في تنظيم عملية تبادل أسرى، غير أنّ روسيا أبلغت أنّها تعتبر قسمًا منهم على الأقل مقاتلين من "النازيين الجدد" وليس جنودًا.


من جانبها، أشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان إلى أن اتفاقية جنيف تشترط على الأطراف المتحاربة منحها "حق الوصول الكامل" إلى أسرى الحرب "أينما كانوا محتجزين".


وتخلل معركة السيطرة على ماريوبول اتهامات غربية جمة بارتكاب جرائم حرب ولا سيما بعد استهداف روضة أطفال.


وفتحت أوكرانيا أكثر من 12 ألف تحقيق في جرائم حرب منذ بدء الغزو الروسي لأراضيها في 24 شباط/فبراير على ما تفيد النيابة العامة الأوكرانية.


والجمعة أقر السرجنت الروسي فاديم شيشيمارين (21 عاما) أنه قتل مدنيا أعزل في مطلع الغزو الروسي في إطار أول محاكمة لعسكري روسي بتهمة ارتكاب جريمة حرب منذ بدء النزاع. ويتوقع صدور الحكم في هذه القضية الاثنين.


وأعرب الجندي الشاب عن "أسفه الشديد" إلا ان محاميه أعتبر أنه "غير مذنب" بتهمة القتل عن سابق تصور وتصميم في مرافعته الختامية.
بعد فشلها في السيطرة على كييف وخاركيف ثاني مدن أوكرانيا (شمال شرق)، تركز روسيا جهودها العسكرية في شرق البلاد وجنوبها. وتسعى موسكو خصوصًا إلى السيطرة بالكامل على دونباس التي تخضع جزئيًا لسيطرة انفصاليين موالين لروسيا منذ 2014.


وقالت هيئة أركان القوات الأوكرانية عبر فيسبوك صباح السبت "يستمر العدو في شن هجمات في منطقة العمليات الشرقية لفرض سيطرة تامة على أراضي منطقتي دونيتسك ولوغانسك والابقاء على ممر بري مع القرم المحتلة موقتا".


من جانبه، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن احتلال منطقة لوغانسك التي تشكل مع دونيتسك إقليم دونباس، "شارف الانتهاء".
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانك إن الوضع "أظهر دلائل على التدهور" وإن "قوات الاحتلال الروسية تطلق نيرانًا كثيفة على طول خط المواجهة بالكامل".


وقال حاكم المنطقة سيرغيي غايداي ليل الجمعة السبت "بينما نقاوم وتتلقى قواتنا أسلحة من الخارج وتعيد تسليح نفسها وتجميع صفوفها وأظن اننا في حزيران/يونيو سنشهد هجوما مضادا".


في مدينة لازوفا في شرق البلاد أصيب ثمانية أشخاص على الأقل بينهم طفل بهجوم صاروخي روسي استهدف مركزا ثقافيا أعيد بناؤه قبل فترة قصيرة على ما أفاد مسؤولون أوكرانيون.


وتسببت ضربات روسية بسقوط 12 قتيلا و40 جريحا الخميس في سيفيرودونيتسك في منطقة لوغانسك (شرق)، وفق غايداي الذي قال إنّ القسم الأكبر من القصف أصاب مبانيَ سكنية وإنّ الحصيلة قد ترتفع.


ووصف زيلينسكي الهجوم بأنه ""وحشي ومن دون أي طائل" في حين يصف السكان القابعين في طوابق تحت الأرض المعاناة المرعبة المتواصلة.
بحسب السلطات الأوكرانية، لا يزال 15 ألف شخص يعيشون في ملاجئ في سيفيرودونيتسك التي دمّرتها القنابل.


وتشكل سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في منطقة لوغانسك. ويحاصر الروس حاليًا هاتين المنطقتين اللتين يفصل بينهما نهر، ويقصفونهما بلا توقف لإنهاك المقاومة ومنع وصول تعزيزات.


وبينما وصلت المفاوضات قبل أسابيع قليلة بوساطة تركية إلى طريق مسدود، أشارت إيطاليا الجمعة إلى أنها اقترحت تشكيل "مجموعة تيسير دولية تضم منظمات دولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".


وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إنّ "الهدف هو العمل خطوة بخطوة، البدء على سبيل المثال بهدنات محلية وإجلاء مدنيين واحتمال فتح ممرات إنسانية آمنة ومن ثم تكثيف العمل من أجل التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار ثم سلام دائم مع اتفاق سلام حقيقي".


وفيما تبقى الحرب سيدة الموقف، وافقت دول مجموعة السبع خلال اجتماع في المانيا الجمعة على حشد 19,8 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا "على سد عجزها المالي".
وعشية ذلك، وافق الكونغرس الأميركي على رزمة مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة أربعين مليار دولار لدعم جهودها العسكرية في مواجهة روسيا.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

موسكو توقف إمدادات الغاز إلى فنلندا

هلسنكي -  (أ ف ب) -قالت شركة "غازوم" الفنلندية العامة للغاز إن موسكو أوقفت امدادات الغاز الروسي إلى فنلندا السبت بعدما رفضت هلنسكي الدفع بالروبل إلى مجموعة "غازبروم" المزودة.


وأفادت الشركة في بيان "امدادات الغاز الطبيعي إلى فنلندا في إطار عقد غازوم توقفت" مضيفة أن مصادر أخرى ستوفر الغاز عبر خط أنابيب بالتيكونكتر الذي يربط فنلندا باستونيا.


وكانت المجموعة الفنلندية قالت الجمعة إنها تبلغت من شركة غازبروم الروسية العملاقة أنها ستوقف امدادات الغاز السبت.


في نيسان/أبريل، فرضت غازبروم أن يسدد الدفع لصادرات الغاز الروسي بالروبل بدلا من اليورو إلا ان غازوم رفضت هذا الطلب وأعلنت الثلاثاء أنها لجأت إلى القضاء.


ويشكل الغاز 8 % فقط من الطاقة المستهلكة في فنلندا إلا ان غالبية هذه الكمية في البلد الواقع في شمال أوروبا، مصدرها روسيا.


لكن غازوم أكدت أنها ستتمكن من الحصول على الغاز من مزودين آخرين وأنها ستواصل نشاطاتها "بشكل طبيعي".


وكشفت فنلندا الجمعة عن خطط للاستغناء عن الغاز الروسي الشتاء المقبل معلنة انها استأجرت مع جارتها استونيا لمدة عشر سنوات محطة عائمة لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز.


وسبق لغازبروم أن قطعت امدادات الغاز عن دول عدة رفضت الدفع بالروبل لكي لا تدعم الاقتصاد الروسي خلال حرب أوكرانيا ومنها بولندا وبلغاريا.


وأتى الاعلان بعد أيام قليلة على تعليق صادرات الكهرباء الروسية إلى فنلندا بسبب متأخرات.


وقررت فنلندا والسويد المجاورة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا واعتبرتا ان موسكو تشكل تهديدا لهما فيما كان البلدان قد اختارا نهج عدم الانحياز لعقود خصوصا خلال الحرب الباردة.


وتتشارك فنلندا حدودا مع روسيا تمتدد على أكثر من 1300 كيلومتر.
وحذرت موسكو هلسنكي من أن التقدم بطلب رسمي للانضمام إلى حلف شمال الطلسي "سيكون خطأ فادحا له تداعيات واسعة النطاق".
وبررت روسيا هجومها على أوكرانيا خصوصا بتقارب كييف من الحلف معتبرة أن ذلك شكل تهديدا "وجوديا" لأمنها.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

بينها مجموعة يهودية متطرفة.. واشنطن تشطب خمس مجموعات من قائمة "الإرهاب"

واشنطن - (أ ف ب) -شطبت الولايات المتحدة، خمس مجموعات عن لائحتها السوداء "للمنظمات الإرهابية الأجنبية" بينها حركة ايتا الانفصالية الباسكية والطائفة اليابانية "أوم" بعد سنوات لم تمارس فيها العنف.


حركة إيتا التي نشطت لفترة طويلة في اسبانيا وفرنسا حيث ارتكبت عدة اعتداءات، متهمة بانها مسؤولة عن مقتل أكثر من 820 شخصا لكنها حلت نفسها في 2018 بعد ثماني سنوات من إعلانها وقفا لإطلاق النار.


تم أيضا شطب المجموعة اليهودية المتطرفة "كهانا حي" المرتبطة بالحاخام مئير كاهانا، وكذلك المنظمة الجهادية الفلسطينية "مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس" عن اللائحة، كما كانت أعلنت الخارجية الأميركية سابقا.


المنظمتان الأخريان هما أوم شينريكيو (أوم الحقيقة المطلقة)، الطائفة اليابانية التي نفذ أعضاؤها الاعتداء الدامي بغاز السارين في مترو طوكيو عام 1995 والمجموعة المصرية "الجماعة الإسلامية" التي كان يتزعمها في أحد الأوقات "الشيخ الكفيف" عمر عبد الرحمن الذي توفي في السجن في الولايات المتحدة.


واتاح إدراج هذه المجموعات على اللائحة السوداء لواشنطن أن تفرض عليها عقوبات مشددة لا سيما مالية.


أتاحت إعادة النظر المنتظمة التي ينص عليها القانون الأميركي تحديد ما اذا كانت هذه الحركات "لم تعد ضالعة في الإرهاب أو في الأنشطة الارهابية ولم يعد لديها القدرات او النية للقيام بذلك" كما قالت الخارجية في بيان.


واعتبرت أنه اعتراف "بنجاح مصر واسرائيل واليابان واسبانيا في استبعاد التهديد الارهابي من قبل هذه المجموعات".


وشطب هذه المنظمات عن اللائحة السوداء لوزارة الخارجية الأميركية لا يعني انه تم تبييض صفحتها بالكامل في الولايات المتحدة. فهي تبقى في هذه المرحلة على لائحة ثانية، لائحة وزارة الخزانة الأميركية التي تتيح أيضا فرض عقوبات لكنها ملزمة بشكل أقل.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الــ141

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ141 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة معتقلات الاحتلال، وتساهم في تعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون قد اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات، بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال.


المصدر: "وفا"

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلان عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضا لاعتقالهما الإداري

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ80، ورائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم الـ45، رفضا لاعتقالهما الإداري.


وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قد حذرت من تدهور الوضع الصحي للمعتقلين عواودة وريان.


وأكدت الهيئة في تصريح سابق، أن عواودة المحتجز حاليا في "معتقل عيادة الرملة"، يشتكي من أوجاع حادة في المفاصل، وآلام في الرأس ودوخة قوية وعدم وضوح في الرؤية، ولا يستطيع المشي، ويتنقل على كرسي متحرك.


وأضافت أن إدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي تتعمد نقل عواودة بشكل متكرر إلى المستشفيات المدنية، بدعوى إجراء فحوصات طبية له، لكن في كل مرة يتم إعادته دون إجرائها، بذريعة أنه لم يصل إلى مرحلة الخطورة.


وأشارت إلى أن ما تقوم به إدارة المعتقلات من إجراءات تنكيلية بحق المعتقل عواودة مثل زجه داخل الزنازين ونقله المتكرر، ما هو إلا وسيلة لإرهاقه جسديا وإنهاكه، وبالتالي ثنيه عن مواصلة معركته التي بدأها احتجاجا على اعتقاله التعسفي.


كما يواصل المعتقل ريان إضرابه عن الطعام لليوم 44 على التوالي، ويعاني من آلام في الرأس والمفاصل وضغط في عيونه، ويشتكي من إرهاق شديد وتقيؤ بشكل مستمر، ولا يستطيع المشي ويتنقل على كرسي متحرك.


المصدر: "وفا"

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الزبيدي القائد.. مصادر تنفي لـ "القدس" اختيار قائد عام لكتائب الأقصى

غزة - خـــــــــاص "القدس" دوت كوم - نفت مصادر قيادية في كتائب شهداء الأقصى، اليوم السبت، ما تم تداوله من بيانات الليلة الماضية، حول اختيار قائد عام للكتائب في الأراضي الفلسطينية.

وقالت المصادر لـ "القدس" دوت كوم، إنه لم يعقد أي مؤتمر انتخابي عام، ولم يتم اختيار أو انتخاب أي قائد عام للكتائب.

وأوضحت المصادر، أن البيان الذي صدر بالأمس حول المؤتمر الانتخابي الذي عقد في جباليا شمال قطاع غزة، لم يشمل وجود أي ممثلين عن الكتائب من مختلف المناطق، وفقط كان لبعض قيادات وكوادر كتائب الأقصى في تلك المنطقة، وبعد ما جرى في ذاك المؤتمر تم تعميم بيان على أنه يشمل جميع المناطق، وهذا ما لم يحصل.

وأشارت المصادر، إلى أن جميع التشكيلات العسكرية للكتائب والتي تم دمجها ضمن إطار موحد بعد جهود كبيرة جرت خلال الفترة الماضية، لم تشارك في المؤتمر، ولم يكن لديها علم فيه، وأن بعض قادة الكتائب علموا لاحقًا بما جرى.

وبينت المصادر، أنه منذ تأسيس الكتائب ورغم التشكيلات المتعددة لها قبل توحدها منذ أكثر من عام، لم يتم إجراء أي انتخابات داخلية لتشكيل قيادة للكتائب.

وكان بيان وزع باسم كتائب شهداء الأقصى، أعلن عن انتخاب "سالم ثابت"، قائدًا عامًا لها، إلى جانب مجموعة من القيادات في مناصب أخرى، وذلك بعد أن عقد المؤتمر الانتخابي تحت اسم مؤتمر الشهيد القائد داود الزبيدي.

وصدر بيان آخر لاحقًا باسم "أبو ثائر" الناطق باسم كتائب الأقصى، اعتبر أن ما جرى "انتخابات شكلية تأتي ضمن حلقة من حلقات التآمر الممنهج والمدروس على حركة فتح وجناحها العسكري"، مؤكدًا على أن قيادة الكتائب لا تحتاج لانتخابات إعلامية لا علاقة لها بالواقع العسكري.

وقال أبو ثائر: "إن الجناح العسكري لحركة فتح وبكافة التشكيلات المقاتلة والفاعلة والموحدة تحت اسم كتائب شهداء الأقصى وبشرعية قيادة حركة فتح ستحاسب على هذا العمل المشين والمشبوه". وفق وصفه.

كما أصدرت كتائب شهداء الأقصى في جنين، بيانًا مماثلًا أكدت فيه على أن القائد العام للكتائب هو الأسير زكريا الزبيدي، وأن كل ما جرى في مؤتمر غزة لا يمثل إلا نفسه، وأن قرار مستقل.

وأضاف البيان: "القائد زكريا زبيدي سواء خلف القضبان أو خارجه، هو سيد الموقف والقرار لانعقاد أي مؤتمر يكون هنا على أرض المعركة في مخيم جنين".

وتابع: "لا نتبع لأية أجندة، وأن مؤتمر تحت وصاية حركة حماس لا يمثل إلا القائمين عليه".