عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 6:49 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع لقادة الكتل السياسية في بغداد مع مقاطعة التيار الصدري

بغداد- (أ ف ب) -عقد قادة الكتل السياسية العراقية في قصر الحكومة في بغداد اجتماعاً الأربعاء، بدعوة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة السياسية التي تشلّ البلاد، لكن التيار الصدري أعلن مقاطعته اللقاء.


في بيان نشره مكتب رئيس مجلس الوزراء بختام الاجتماع، دعا المشاركون التيار الصدري إلى "الانخراط في الحوار الوطني، لوضع آلياتٍ للحل الشامل بما يخدم تطلعات الشعب العراقي وتحقيق أهدافه".


وأشار المجتمعون كذلك إلى الانتخابات المبكرة، معتبرين أنها "ليست حدثاً استثنائياً في تاريخ التجارب الديموقراطية عندما تصل الأزمات السياسية إلى طرق مسدودة"، من غير أن يتطرقوا إلى تفاصيل إضافية.


بعد عشرة أشهر على الانتخابات التشريعية، لا تزال القوى السياسية عاجزة عن الاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.


وارتفع مستوى التصعيد بين التيار الصدري والإطار التنسيقي منذ أواخر تموز/يوليو، مع تبادل الطرفين الضغط في الشارع وفي التصريحات، من دون أن تتطوّر الأمور إلى عنف.


وحتى الآن، لم تفضِ محاولات الوساطة ودعوات الحوار بين الطرفين إلى نتيجة.


ويطالب التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فيما يريد الإطار التنسيقي إجراء هذه الانتخابات لكن بشروط، مطالبا بتشكيل حكومة قبل إجراء انتخابات مبكرة.


ويضمّ الإطار التنسيقي خصوصاً كتلة الفتح البرلمانية الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران وكتلة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، الخصم التاريخي للصدر.


وجمع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي يترأس حكومة تصريف الأعمال على طاولة واحدة الأربعاء قادة أبرز الكتل السياسية في البلاد، كما أفاد بيان صادر عن مكتبه.


وأورد البيان أن الاجتماع تمّ "بمشاركة قادة وزعماء القوى السياسية في العراق، وبحضور السادة رئيس الجمهورية، ورئيسي السلطتين التشريعية والقضائية، والمبعوثة الأممية في العراق" جنين بلاسخارت.


وأفاد مصدر في الإطار التنسيقي أن رئيس كتلة دولة القانون ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، ورئيس كتلة الفتح هادي العامري، ورئيس الوزراء الأسبق وزعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي، ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، حضروا الاجتماع.


وتمثّل الحزبان الكرديان الكبيران كذلك في اللقاء، بفؤاد حسين وزير الخارجية عن الحزب الديموقراطي الكردستاني، وبافل طالباني رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ممثلاً عن حزبه، بحسب مصدر في حكومة إقليم كردستان.


في المقابل، قاطع الاجتماع التيار الصدري الذي أعلن في بيان أنّه "وبجميع عناوينه وشخصياته السياسية، لم يشترك فـي الحوار السياسي الذي دعا إليه السيد رئيس مجلس الوزراء هذا اليوم لا بطريق مباشر ولا غير مباشر".


ودعا الكاظمي الثلاثاء في بيان إلى هذا الاجتماع "للبدء في حوار وطني جاد"، مؤكدا أن هدف اللقاء هو "التفكير المشترك" من أجل "إيجاد الحلول للأزمة السياسية الحالية".


كان الصدر الذي يعتصم مناصروه منذ أكثر من أسبوعين في محيط البرلمان العراقي، دعا إلى تظاهرة "مليونية" السبت المقبل، لكنه أعلن الثلاثاء تأجيلها "إلى إشعار آخر".


منذ 12 آب/أغسطس، يقيم مناصرو الإطار التنسيقي كذلك اعتصاماً على طريق يؤدي إلى المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

اوكرانيا تهدد بتفكيك جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم

كييف-  (أ ف ب) -هددت أوكرانيا الأربعاء بتفكيك جسر كيرتش الذي شيدته موسكو بتكلفة عالية لربط روسيا بشبه جزيرة القرم، حيث وقعت عدة انفجارات في قواعد عسكرية روسية.


وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تلغرام "هذا الجسر عبارة عن بنية غير قانونية ولم تسمح أوكرانيا ببنائه. إنه يضر ببيئة شبه الجزيرة وبالتالي يجب تفكيكه. لا يهم كيف: عمداً أم لا".


يُعد جسر كيرتش الذي افتتحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أيار/مايو 2018 ، الممتد على طول 19 كلم، مشروعًا ضخمًا ومكلفًا استغرق بناؤه عامين لربط روسيا بشبه جزيرة القرم ويرمي إلى الحد من عزلة شبه الجزيرة بعد أربع سنوات على ضمها.


يأتي هذا التهديد المستتر من بودولياك بعد وقوع سلسلة انفجارات في شبه جزيرة القرم التي تستخدمها روسيا كقاعدة خلفية لغزو أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


الثلاثاء، استهدف هجوم مستودع ذخيرة في موقع عسكري قرب قرية دجانكوي في شمال شبه جزيرة القرم، قالت موسكو إنه كان نتيجة عمل "تخريبي"، بدون أن تتهم أي جهة بالوقوف خلفه.


في التاسع من آب/أغسطس، أبلغت موسكو عن انفجار ذخائر في قاعدة عسكرية جوية في القرم، ما أدّى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين.



ولم تتبنّ أوكرانيا رسميا أي هجوم استهدف شبه جزيرة القرم، لكن مسؤولين أدلوا بتعليقات في أكثر من مناسبة تدفع إلى الظنّ أن القوّات الأوكرانية قد تكون منخرطة في هذه الهجمات.


وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن كييف "لن تتخلى أبدًا" عن نيتها استعادة شبه جزيرة القرم من روسيا.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة فتى بجروح عقب اعتداء الاحتلال عليه

القدس- "القدس" دوت كوم- أصيب فتى مقدسياً برضوض وجروح، عقب اعتداء قوات الاحتلال الإعليه بالضرب المبرح، في البلدة القديمة بالقدس، اليوم الأربعاء.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أوقفت الفتى أنور شراونة، واعتدت عليه بالضرب المبرح، ما أدى لإصابته بجروح ورضوض في كافة أنحاء جسده.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر عائلتين مقدسيتين على هدم منزليهما

 القدس- "القدس" دوت كوم- أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عائلة مقدسية على هدم منزلها ذاتياً، بحجة عدم الترخيص.


وأفادت مصادر صحفية، بأن سلطات الاحتلال أجبرت عائلة شويكي على هدم منزلها في حي الثوري المطل على المسجد الأقصى المبارك.


فيما تمكن المقدسي محمود أبو ريا من انتزاع قرار بتأجيل هدم جزء من منزله لمدة ثلاثة أشهر، وذلك عقب تسلمه قرارا بهدمه ذاتيا.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

الأمن العام الاردني يضبط مليوني حبة كبتاغون ونصف طن من الحشيش

عمان -  (أ ف ب) -قالت مديرية الأمن العام الأردني في بيان الأربعاء إن أفرادها ضبطوا بعد إشتباك مسلح نحو مليوني حبة كبتاغون ونصف طن من الحشيش في محافظة الزرقاء شرق عمان.


ونقل البيان عن الناطق الإعلامي بإسم مديرية الأمن العام العقيد عامر السرطاوي قوله إن "قوة أمنية من إدارة مكافحة المخدرات معززة بقوات أمنية خاصة داهمت صباح اليوم (الأربعاء) مزرعة في منطقة الحلابات بمحافظة الزرقاء (23 كلم شرق عمان).


وجاء ذلك بعد "اكتمال المعلومات الاستخباراتية التي بينت لجوء مجموعة من اخطر تجار ومهربي المخدرات للاختباء في تلك المزرعة (...) في محاولة منهم لإخفاء كميات ضخمة من المواد المخدرة كانت بحوزتهم".


وبحسب السرطاوي تم "ضبط كميات ضخمة من المواد المخدرة قدرت بنصف طن من مادة الحشيش المخدرة، وما يقارب مليوني حبة مخدرة (كبتاغون)، إضافة لسلاح ناري اوتوماتيكي".


واشار السرطاوي الى وقوع إشتباك مع المجموعة التي حاولت الهرب، انتهى ب "إلقاء القبض على 3 من المتورطين، وإصابة اثنين منهم، أحدهما بعيار ناري والاخر نتيجة اعطاب مركبته".


ولم تقع إصابات بين أفراد القوة الأمنية، بينما بوشرت التحقيقات "ليتم تحديد كافة الاشخاص المتورطين في القضية والقاء القبض عليهم".


واطلقت مديرية الأمن العام مؤخرا "عمليات نوعية لملاحقة تجار المخدرات ومروجيها والإيقاع بهم في المناطق والمحافظات كافة".


وتؤكد عمان أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب الى خارج الأردن.



وغالبا ما يكون مصدر المخدرات المهربة سوريا، ووجهتها السعودية ودول الخليج.وخلال عام 2021 أحبط الجيش الاردني 361 محاولة تهريب وتسلل من الجانب السوري، وضبط 15,5 مليون حبة كبتاغون بينما ضبط 1,4 مليون حبة كبتاغون عام 2020.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن: لا ندعم لجنة الأمم المتحدة لأنها متحيزة ضد إسرائيل

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ، نيد برايس ، أن الحكومة الأمريكية لا تدعم اللجنة المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، المختصة بالتحقيق في انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان الفلسطيني بسبب انحيازها المستمر ضد إسرائيل والاستفراد بها.


 وقال برايس رداً على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم "أننا ندافع عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم ، ولكن في هذه الحالة ، نحن نعارض لجنة التحقيق المفتوحة والمتحيزة التي تستهدف إسرائيل وإسرائيل فقط. لقد أوضحنا ذلك عند إصدار تقرير لجنة التحقيق في وقت سابق من هذا العام. لقد أوضحنا ذلك عند إنشاء اللجنة العام الماضي أيضًا".


وأضاف برايس :"إننا نتعامل مع الوضع في إسرائيل وغزة بتركيز واضح يتمثل في خفض التصعيد وتقديم المعونات الإنسانية ، خاصة لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها  في غزة. ونحن ملتزمون بالعمل مع الأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي على المدى الطويل لتهيئة الظروف لسلام دائم ومستدام".


وأكد برايس على موقف حكومته قائلا "إننا سندعم الإجراءات في الأمم المتحدة التي تعزز السلام والاستقرار, كانت مشكلتنا أن لجنة التحقيق لا تفعل ذلك".


وأضاف برايس "إنني أعتقد أن كل من في هذه القاعة يعلم أن لجنة حقوق الإنسان نادرًا ما أوفت بهذا التعهد ؛ أحد أسباب عودتنا إلى اللجنة هو بذل كل ما في وسعنا لاستخدام نفوذنا مع حلفائنا وشركائنا للتأكد من أن أجندتها مناسبة ، للتأكد من أن جهودها غير منحازة ولا تتأثر بالسياسة".


هذا وأيدت أكثر من 50 منظمة حقوقية حول العالم لجنة التحقيق المستمرة المنبثقة عن مجلس الإنسان في الأمم المتحدة للنظر في الانتهاكات الإسرائيلية ، وانتقادهم اللاذع لإسرائيل وللولايات المتحدة التي تعرقل باستمرار مساعي

اقتصاد

الأربعاء 17 أغسطس 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

النمو في منطقة اليورو بلغ 0,6 % في الربع الثاني من العام

بروكسل -  (أ ف ب) -سجل النمو الاقتصادي في منطقة اليورو ارتفاعا بنسبة 0,6 بالمئة في الربع الثاني من العام مقارنة بالربع الأول، بينما شهد التوظيف تقدماً بطيئاً خلال الفترة نفسها بزيادة 0,3 بالمئة، وفق مراجعة لأرقام نشرتها يوروستات (المديرية العامة للمفوضية الأوروبية للبيانات) الأربعاء.


وفي تقرير أولي نُشر في نهاية تموز/يوليو، قدّرت يوروستات تطوّر الناتج المحلي الإجمالي للبلدان التسعة عشر التي تشترك في العملة الموحدة، بنسبة 0,7 بالمئة، ما يمثل تحسنًا كبيراً بعد نمو بنسبة 0,5 بالمئة في الفصل الأول من السنة.


وعلى أساس سنوي، يعني ذلك نموا بنسبة 3,9 بالمئة في الفترة بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021 (و5,4 بالمئة في الفصل الأول).


وبهذا الأداء، تتقدم منطقة اليورو على الولايات المتحدة التي شهدت انكماش ناتجها المحلي الإجمالي في الربع الثاني بنسبة 0,9 بمعدل سنوي، بعد أن سجلت انخفاضًا حادًا بنسبة 1,6 بالمئة في الربع الأول.


وعلى الرغم من ازدياد نسبة التضخم على خلفية الحرب في أوكرانيا وبعكس مخاوف الاقتصاديين، استفادت منطقة اليورو من استمرار النشاط المستدام بفضل انتعاش قطاع الخدمات خصوصاً، لا سيما السياحة، بعد رفع القيود المرتبطة بالوباء.


ولكن داخل الكتلة الأوروبية لا يزال النمو متفاوتاً، مع تسجيل اسبانيا نمواً قوياً (1,1 بالمئة بمعدل فصلي)، وإيطاليا (1 بالمئة) وفرنسا (0,5 بالمئة)، في حين لم يسجّل نمو في ألمانيا، أول اقتصاد في أوروبا (0 بالمئة)، وفق أرقام يوروستات المحدثة.
في الوقت عينه، شهدت حركة التوظيف تقدماً بطيئاً: إذ ارتفع عدد الأشخاص الذين يتمتعون بوظيفة بنسبة 0,3 بالمئة في منطقة اليورو في الفصل الثاني مقارنة بالفصل الأول من العام، بعد أن سجلت تقدماً بنسبة 0,6 بالمئة بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس. ويشكل ذلك ارتفاعاً بنسبة 2,4 بالمئة خلال عام، بعد ارتفاع بنسبة 2,9 بالمئة في الربع الأول.
وبلغ النمو الاقتصادي نسبة 0,6 بالمئة في الاتحاد الاوروبي ككل في الربع الثاني، أي في المستوى نفسه للأشهر الثلاثة الأولى من العام ما يؤشر الى استقرار في النشاط الاقتصادي.

منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف هندي في مطار تايلاندي بعد العثور في حقائبه على 17 حيواناً برياً

بانكوك- (أ ف ب) -أوقف رجل هندي في مطار بانكوك الدولي بعدما عُثر داخل حقائب سفره على 17 حيواناً حياً من بينها قرود وثعابين وثعالب الصحراء، وفق ما أفاد مسؤولون تايلانديون في الوحدة المسؤولة عن حماية الحيوانات البرية.


وتشكل تايلاند مركزاً للاتجار بالحيوانات البرية التي غالباً ما تكون متجهة إلى أسواق بارزة كالصين وفيتنام، حيث تُستخدم أجزاء من هذه الحيوانات في الطب التقليدي.


وعثرت الوحدة المسؤولة عن حماية الحيوانات والنباتات مساء الثلاثاء على ثمانية قرود من نوع بهي الشعر وثعلب صحراء وراكون، وثلاث سحليات إغوانة، واثنين من حيوان الورل واثنين من ثعابين الحفاث داخل علب بلاستيكية مخبأة خلف منتجات غذائية أثناء إخضاع إحدى حقائب الرجل الهندي للتفتيش بجهاز أشعة سينية.


وقال رئيس الوحدة براسيرت سونساتابورنكول إنّ "السلطات أوقفت رجلاً كان يحاول الاتجار بصورة غير شرعية بعدد من الحيوانات وتهريبها إلى الهند".


وكان يُفترض أن يسافر أبيلاش أنادوري (21 سنة) من مطار سوفارنابومي في بانكوك إلى تشيناي شرق الهند، إلا أن الشرطة أوقفته بتهمة الاتجار بالحيوانات البرية.


وأشارت السلطات إلى انّ القيمة التقديرية للحيوانات التي لا يعيش بعضها في برية تايلاند، تبلغ نحو 2700 دولار.
وقال براسرت سونساتابورنكول الذي يلاحظ ارتفاعاً في عمليات الاتجار بالحيوانات إلى الهند "لم نعثر على أي رقائق الكترونية مثبتة على الحيوانات لذلك نجهل مصدرها".


وأُرسلت الحيوانات التي عثر عليها إلى أطباء بيطريين بهدف إخضاعها لفحوص طبية.


وفي نهاية حزيران/يونيو، أوقفت امرأتان هنديتان في مطار سوفارنابومي كانتا تعتزمان السفر إلى تشيناي وبحوزتهما أكثر من مئة حيوان حي بما فيها 35 سلحفاة و50 حرباء.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

7 قتلى و13 مصابا في حادث سير شرق القاهرة

القاهرة - (شينخوا) - لقى 7 مصريين مصرعهم وأصيب 13 آخرون اليوم (الأربعاء) في حادث سير بمحافظة الإسماعيلية شرق القاهرة.


وذكرت وكالة (أنباء الشرق الأوسط) المصرية أن الحادث وقع إثر انقلاب سيارة أجرة ميكروباص بالقرب من طريق قرية أبو سلطان في مدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية.


وأشارت إلى أنه جرى الدفع بعدد من سيارات الإسعاف لنقل المصابين للمستشفى لتلقي العلاج ونقل المتوفين إلى مشرحة المستشفى، وإخطار النيابة العامة التي تولت التحقيق في الحادث.


وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن جميع المتوفين من أسرة واحدة بمحافظة الشرقية وكانوا في طريقهم إلى أحد الشواطئ للمصيف. 

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

هذا العام موسم الزيتون "ماسي".. وجنين بالمرتبة الأولى

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكد مدير عام مجلس الزيتون الفلسطيني فياض فياض لـ"القدس"دوت كوم، أن موسم الزيتون لهذا العام، سوف يكون موسمًا "ماسيًا"، لكثرة إنتاج زيت الزيتون، مشيرًا إلى أن محافظة جنين ستسجل أعلى نسبة من هذا الموسم في كمية الإنتاج.


وقال فياض: "هذا الموسم بصفته موسمًا (ماسيًا) فإنه من المتوقع أن تسجل كميات الزيت فيه بنحو 30 ألف طن زيت كحد أدنى وقد تصل كميات الإنتاج إلى 34 ألف طن، منها: 5 آلاف طن زيت في قطاع غزة كحد أدنى وربما تصل إلى 6 آلاف طن، و25 ألف طن زيت في محافظات الضفة الغربية كحد أدنى وربما تصل إلى 28 ألف طن كحد أعلى".


ووفق فياض، فإن محافظة جنين يتوقع أن تحصد المرتبة الأولى في كمية الإنتاج على مستوى الوطن بنسبة 25%، يليها قطاع غزة في المرتبة الثانية، ثم المرتبة الثالثة لطولكرم، والتنافس على المرتبتين الرابعة والخامسة بين نابلس ورام الله، بعدها في المرتبة السادسة سلفيت، وتتنافس قلقيلية والخليل على المرتبتين السابعة والثامنة، وبيت لحم المرتبة التاسعة، أما المرتبة العاشرة فهي القدس.


وأشار فياض إلى أن متوسط الإنتاجية بموسم الزيتون في فلسطين خلال العقد الأخير كان 22 ألف طن زيت، وحينما يكون الإنتاج أكثر من ذلك المتوسط يسمى "موسمًا ماسيًا"، وحينما يكون أقل من 18 ألف طن يسمى "موسمًا شلتونيًا".


ونصح فياض المزارعين بضرورة عدم القطف المبكر قبل إعلان وزارة الزراعة موعدًا لقطف الزيتون، بسبب أن عقد ثمار الزيتون هذا العام كان متاخرًا، و"لذا عليهم الانتظار حتى نضج الثمار، حيث أن النضج يزيد كمية إنتاج الزيت وتكتمل القيمة الغذائية للزيت".


وأشار فياض إلى أن وزارة الزراعة قد تحدد بداية موسم الزيتون لهذا العام في 15 من أكتوبر\ تشرين أول المقبل، ولكن القرار النهائي بتحديد بداية الموسم يعود للوزارة.


من جانب آخر، أشار فياض إلى أن الضفة الغربية وقطاع غزة يوجد بها 314 معصرة زيتون، وهي جاهزة لاستقبال الزيتون وعصره، وإنتاج زيت الزيتون، ومن بين تلك المعاصر 40 معصرة في قطاع غزة، والبقية موزعة على محافظات الضفة الغربية.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

الصندوق الفلسطيني للتشغيل يوقع اتفاقيات تعاون لخلق فرص عمل جديدة

رام الله- "القدس"دوت كوم- وقع الصندوق الفلسطيني للتشغيل ممثلا برئيس مجلس إدارة الصندوق وزير العمل د. نصري أبو جيش اليوم الأربعاء، اتفاقيات تعاون مع كل من الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، ممثلا برئيس مجلس الإدارة السيد نور الدين جرادات، ومنتدى سيدات الاعمال ممثلا برئيسة مجلس الإدارة، السيدة شعاع مرار، وذلك بحضور كل من المدير التنفيذي للصندوق السيد رامي مهداوي ونائبه السيد محمد أبو زعيتر.


وتهدف الاتفاقيات الموقعة الى تعزيز سبل التعاون في مجالات خلق فرص عمل جديدة وتشغيل العاطلين عن العمل ودعم الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص، والتمكين الاقتصادي للنساء، بالإضافة الى تعزيز وبناء قدرات الشباب وتنفيذ مشاريع مشتركة بين الطرفين في كافة انحاء الوطن؛ القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.


وأكد أبو جيش على أهمية دعم دمج النساء في القوى العاملة وتشجيعهن على إقامة مشاريع تشغيلية لما لذلك من دور كبير في تمكين النساء والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني، لاسيما وان نسبة مشاركة النساء في القوى العاملة للعام 2021 بلغت 17% فقط، في حين بلغ معدل البطالة بين النساء المشاركات في القوى العاملة 43% .


وشدد أبو جيش على أهمية الشراكات التي يبنيها صندوق التشغيل مع الأطراف الفاعلة في سوق العمل كالقطاع الخاص والمؤسسات الاهلية في ضمان تكاملية العمل وتحقيق استفادة اكبر للمستفيدين من العاطلين عن العمل، معربا عن سعادته في الشراكة مع الاتحاد العام للصناعات و منتدى سيدات الاعمال من اجل خلق المزيد من المشاريع التشغيلية والتنموية.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

أبو هولي: اللاجئون الفلسطينيون يمرون بظروف صعبة على كافة الصعد

رام الله - (شينخوا) - أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، اليوم الأربعاء، أن مجتمع اللاجئين الفلسطينيين يمر بظروف صعبة على كافة الصعد بسبب الأزمة المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).


وقال أبو هولي، في تصريح صحفي إن "مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق تواجده يمر بظروف صعبة على الصعيد التعليمي والصحي والخدمات التي تقدم له في الأمن الغذائي".


وأكد أهمية اجتماع الدول المانحة للوكالة الأممية في 23 سبتمبر المقبل في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة لحشد الدعم لميزانية الوكالة وسد عجزها المالي وضمان تجديد تفويضها لثلاثة أعوام قادمة.


وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية وضعت خطة عمل للمساعدة في جلب الدعم للوكالة الأممية، معربا عن أمله في أن تنتهي الأزمة المالية للأونروا أو تقليصها لأبعد حد.


وتابع أبو هولي أن الأزمة المالية للأونروا وقضية اللاجئين ستكون حاضرة على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب الشهر المقبل في القاهرة، وكذلك اجتماعات القمة العربية القادمة في مسعى لإنهاء أزمتها المالية.


ويقول مسؤولون في الأونروا إن الوكالة تعاني من عجز مالي بقيمة 100 مليون دولار، في وقت يبذل فيه المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، جهودا من أجل الحصول على التمويل اللازم لمواصلة تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.


وقال المستشار الإعلامي للأونروا عدنان أبو حسنة لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الوكالة تعاني من زيادة العجز بشكل أكبر في قطاع غزة بسبب تعرضه للحصار منذ 15 عاما واستمرار حالة الانقسام الداخلي الفلسطيني التي حرمت السكان من التنمية.


وتابع أبو حسنة أن معظم سكان القطاع من اللاجئين الفلسطينيين، والأونروا تتحمل أعباء كبرى في غزة، حيث تستهلك ما يقرب من 38 بالمائة من ميزانية الأونروا، وهذا دليل على أن الأزمات المتواصلة والضغط الكبير في غزة يضع أعباء هائلة على الوكالة.


وأوضح أبو حسنة أن أسباب العجز لدى الوكالة تتمثل في زيادة عدد اللاجئين وزيادة متطلباتهم وتأثيرات الأزمة الأوكرانية الروسية وارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود وتركيز المانحين على أوكرانيا رغم المحاولات الجبارة التي تقوم بها إدارة الوكالة.


وتأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.7 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.


وتقتضي مهمة الوكالة بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم.


وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الاقتصاد الوطني يحدد مواعيد اجراء انتخابات الغرف التجارية

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الاربعاء، ان انتخابات الغرف التجارية ستنطلق في الأول من كانون الاول 2022 ، وفق جدول زمني ل18 غرفة تجارية في كافة محافظات الوطن. 


وأكد الوزير على شروع الوزارة في اعداد التحضيرات والاستعدادات اللازمة لإنجاح عقد الانتخابات بالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية، لافتا الى ان الانتخابات ستجرى بالتزامن بين شطري الوطن وبما يشمل القدس  وفق جدول زمني يشمل عقد الانتخابات فيها بالتتابع.  


وبموجب قرار الوزير، فإن الانتخابات ستبدأ في محافظتي أريحا ودير البلح يوم الخميس الموافق الاول من كانون الاول، على ان تجري الانتخابات في جميع المحافظات وفق الجدول ادناه. 



عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

محافظ البنك المركزي المصري يستقيل من منصبه ويعين مستشارا للسيسي

القاهرة - (أ ف ب) -قدم محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر استقالته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قبل اعتذاره عن الاستمرار في موقعه وعينه مستشارا له.


ونقل موقع بوابة الأهرام الحكومية على موقعه الأربعاء أن "الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر قرارا جمهوريا، بتعيين طارق عامر محافظ البنك المركزي، مستشارا لرئيس الجمهورية .. ويقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه".


كان عامر عين في منصب محافظ البنك المركزي المصري لمدة أربعة أعوام اعتبارا من تشرين الأول/أكتوبر في العام 2015.


وحتى الآن لم يعلن رسميا من سيخلف عامر، خصوصا وأن البلاد تمر بوقت حرج فيما يتعلق بالسياسات المالية لمحاولة ضبط معدل ارتفاع الأسعار من جهة، بعد أن وصل معدل التضخم السنوي تقريبا إلى 15 %، ومحاولة توفير النقد الأجنبي من جهة أخرى فيما تسعى مصر للخروج من نفق تبعات الحرب الروسية الأوكرانية.


وتزامنا مع اعلان رحيل عامر عن منصبه، ارتفع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي (ايجي اكس 30) في جلسة الأربعاء بنسبة تجاوزت 1 % مسجلا 9,945 نقطة.


وشهدت العملة المحلية في ظل تولي عامر موجتين من التعويم أمام الدولار الأميركي في 2016 وفي آذار/مارس الماضي، ليصل الجنيه المصري حاليا إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 5 سنوات، إذ سجل سعر الدولار 19,10 جنيها، بحسب بيانات البنك المركزي.


وتتفاوض مصر حاليا مع صندوق النقد الدولي من أجل قرض جديد لتخفيف تداعيات الحرب في أوكرانيا على اقتصاد البلد الذي تصل فيه نسبة الفقر إلى نحو 30 % من مجمل تعداد السكان الذي يتجاوز 103 ملايين نسمة.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تستدعي ممثل فلسطين بعد تصريحات عباس عن "الهولوكوست"

برلين - "القدس" دوت كوم -  أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، استدعاء رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في برلين للاحتجاج على تشبيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأعمال الإسرائيلية بالمحرقة.


وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبيشترايت إن رئيس ممثلية فلسطين في برلين استدعي إلى مقر المستشارية الأربعاء، مؤكدا أن تصريحات عباس "تضر بالعلاقات بين ألمانيا والسلطة الفلسطينية".


وكتبت صحيفة "بيلد" الألمانية اليومية على موقعها الإلكتروني "عباس يقلّل من شأن الهولوكوست... وشولتس صامت".


وعلّق نائب رئيس لجنة أوشفيتز الدولية ريستوف هيوبنرك قائلا "من المدهش والمقلق أن الجانب الألماني لم يكن مستعدا لاستفزازات محمود عباس الذي ظلت تصريحاته بدون نقض".



منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

حكم بالسجن 34 عاما على سعودية بسبب تغريدات على تويتر

الرياض - (أ ف ب) -قضت محكمة استئناف سعودية بسجن ناشطة نسوية سعودية تدرس الدكتوراه لمدة 34 عاما بتهم "تقديم الإعانة" لمعارضين يسعون "لزعزعة استقرار الدولة" على خلفية تغريدات على موقع تويتر، حسب ما جاء في أوراق القضية التي أطلعت عليها وكالة فرانس برس الاربعاء.


ويأتي الحكم في إطار حملة قمع واسعة تستهدف ناشطين ومدافعين عن حقوق الإنسان في المملكة الخليجية بأحكام سجن ومنع من السفر لفترات طويلة.


وأصدرت محكمة سعودية في حزيران/يونيو الماضي حكما على سلمى الشهاب (34 عاما) وهي أم لطفلين، بالسجن ست سنوات مع وقف تنفيذ ثلاث منها ومنعها من السفر لنفس مدة سجنها.


ويأتي الحكم بعد إدانة الشهاب "بإرسال ما من شأنه الإخلال بالنظام العام وزعزعة أمن المجتمع واستقرار الدولة" على موقع تويتر.


وفي التاسع من آب/اغسطس، قررت محكمة الاستئناف الجزئية تغليظ العقوبة بعد استئناف للنيابة العامة ووكيلها، وحكمت عليها بالسجن 34 عاما ومنعها من السفر للفترة ذاتها.


وادينت الشهاب ب"تقديم الإعانة لمن يسعون للاخلال بالنظام العام ونشرها أخبارا كاذبة ومغرضة" من خلال "كتابتها ونشرها تغريدات" على موقع تويتر.


وذكرت المحكمة في حكمها الجديد أنه "لم يظهر للدائرة وجود أسباب معتبرة تبعث على الاعتقاد بأن المدعي عليها لن تعود لأي من الجرائم" المتهمة بها.


ويحق لها نقض الحكم أمام المحكمة العليا خلال 30 يوما من تسلمها قرار المحكمة، بحسب وثائق القضية.


ولا تعد الشهاب ناشطة بارزة، ويتابع حسابها على تويتر نحو 2600 متابع، وكانت تغريداتها تتعلق بالدفاع عن حقوق النساء في المملكة.


واعتقلت الشهاب التي تدرس الدكتوراة في مجال طب الأسنان في جامعة ليدز في انكلترا عندما كانت في إجازة في السعودية في كانون الثاني/يناير 2021.


ونددت منظمات حقوقية بالحكم الذي يعد "أطول محكوميةٍ بالسجن مدّة تنزل" بحق أي ناشط في السعودية.


من جانبها، قالت رئيسة قسم الرصد والتواصل في منظمة "القسط" لحقوق الإنسان ومقرها في لندن إن "هذا الحكم الفظيع بالسجن يكشف استهزاء السلطات السعودية وعدم جديتها بادعاءات الإصلاح وتغيير الأنظمة والقوانين لصالح النساء، ويبين عزمها على إنزال أشدّ العقوبات بحقّ من يعبّرون ويعبّرن عن آرائهم بحرّية".


وتحدثت صديقة مقربة من الناشطة السعودية اشترطت عدم الكشف عن اسمها أن الشهاب عادت على السعودية في كانون الثاني/ديسمبر 2020 لقضاء إجازة بعد أن منعها وباء كوفيد-19 من السفر للملكة لأشهر.


وبحسب صديقتها فإن الشهاب "لم تعتقد أن نشاطها على تويتر قد يسبب لها أي مشاكل قبل أن نفاجأ بالقبض عليها".


وجاء في اعتراض وكيل الشهاب على الحكم بانه "يجب الأخذ في عين الاعتبار انه لم يسبق تنبيهي ولم يتم اخذ تعهد عليّ قبل الإيقاف".


كما قالت إن عدد متابعيها "متواضع" مبدية اندهاشها "كيف لي أن اكون بهذا التأثير والقدرة على إخلال نظام دولة بني على أساس قوي ومتين".

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف ألماني بسبب تأديته "تحية هتلر" أمام رياضيين إسرائيليين

ميونخ -  (أ ف ب) -أعلنت الشرطة الألمانية, اليوم الأربعاء, أنها أوقفت حارس أمن بسبب تأديته "تحية هتلر" أمام مجموعة رياضيين إسرائيليين كانوا يزورون النصب التذكاري لهجوم ميونيخ للألعاب الأولمبية عام 1972.


وأوضحت الشرطة في بيان أن 16 رياضيا من منتخب إسرائيل لبطولة أوروبا لألعاب القوى كانوا يزورون الحديقة الأولمبية في ميونيخ مساء الثلاثاء عندما أدى حارس الأمن التحية المحظورة.


وقال البيان "أحد حراس الأمن الأربعة شوهد قرابة الساعة 19,20 وهو يرسم الإشارة النازية (تحية هتلر)".


وعلى الفور، أوقفت الشرطة المشتبه به البالغ 19 عاما وهو من برلين ومنع من أن يكون موجودا في كل فعاليات البطولة الأخرى.


ولفتت الشرطة إلى أن الرياضيين لم يلاحظوا هذه الحركة.


تأتي هذه الحادثة في وقت حساس، إذ تستضيف ميونيخ بطولة أوروبا لألعاب القوى قبل الذكرى الخمسين لهجوم الأولمبياد الذي راح ضحيته 11 إسرائيليا.


في 5 أيلول/سبتمبر 1972، اقتحم ثمانية مسلحين شقة الفريق الإسرائيلي في القرية الأولمبية وأطلقوا النار على اثنين وأخذوا تسعة إسرائيليين رهائن وهددوا بقتلهم ما لم يطلق سراح 232 أسيرا فلسطينيا.


وردت شرطة ألمانيا الغربية وقتها بعملية إنقاذ فاشلة قتل فيها جميع الرهائن، بالإضافة إلى خمسة من محتجزيهم وشرطي.


وحصلت عائلات القتلى على 4,5 ملايين يورو كتعويض لكنها تقول إنها غير كافية وتعهدت مقاطعة إحياء ذكرى المأساة.


وأجج الرئيس الفلسطيني محمود عباس الموقف خلال زيارته لبرلين الثلاثاء بعدما أثارت تصريحات ساوى فيها بين سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين ومحرقة اليهود على أيدي النازيين، تنديدا شديدا.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

قرار بتشريح جثمان الشهيد شحام

القدس - "القدس" دوت كوم- وافقت محكمة الصلح الإسرائيلية، على طلب بتشريح جثمان الشهيد محمد شحام الذي أعدم منذ يومين برصاص قوة خاصة اقتحمت منزل عائلته في كفر عقب شمال القدس المحتلة.


وسيتم تحويل جثمان الشهيد إلى معهد أبو كبير لتشريح الجثمان والوقوف على ملابسات جريمة الاحتلال.


وطالبت عائلته بتسليم جثمانه، إلا أنه لم يتخذ قرار بذلك.

منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

نجم فيلم "ذي فلاش" إيزرا ميلر يعلن أنه يعاني مشكلات في الصحة الذهنية

لوس انجليس -  (أ ف ب) -أعلن إيزرا ميلر، نجم فيلم الأبطال الخارقين المنتظر "ذي فلاش" من إنتاج شركة "وارنر براذرز"، أنه يعاني من مشاكل في الصحة العقلية وبدأ العلاج بعد توقيفه مرات عدة من الشرطة.


وقال الفنان في بيان أرسله ممثلوه إلى وكالة فرانس برس "بعد أن مررت أخيراً بفترة أزمة شديدة، أدرك الآن أني أعاني من مشاكل نفسية معقدة وبدأت في الخضوع للعلاج".


واتُهم إيزرا ميلر (29 عاماً)، الذي أدى سابقًا شخصية "فلاش" في إنتاجات كبيرة عدة بينها "جاستيس ليغ"، بالسطو في أوائل آب/أغسطس في فيرمونت، وبالإخلال في النظام العام إثر توقيفه مرتين في هاواي.


وأثارت هذه الحوادث، إضافة إلى مزاعم عن مواجهة جسدية مع امرأة في أيسلندا لم تسفر عن شكوى، تساؤلات حول مستقبل فيلم "فلاش" وأيضاً عن مسيرة الفنان.


وأضاف بيان ميلر "أريد أن أعتذر لأي شخص قد يكون قلقا أو منزعجا من سلوكي السابق"، مؤكداً أنه يريد "القيام بالعمل اللازم للعودة إلى فترة صحية وآمنة ومنتجة" في حياته.


على الرغم من هذه المحطات الجدلية، أكدت شركة وارنر براذرز، أخيراً نيتها طرح فيلم "ذي فلاش" في الموعد المقرر في الصيف المقبل.


وقد تم بالفعل الانتهاء من تصوير الفيلم الذي تقدر ميزانيته بنحو 200 مليون دولار.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الزراعة ترسل شحنة لقاحات بيطرية لقطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أرسلت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، شحنة لقاحات بيطرية للأغنام والأبقار لمواجهة الأمراض المختلفة التي تصيب الثروة الحيوانية، من مستودعات الوزارة المركزية في رام الله إلى مستودعات الخدمات البيطرية في قطاع غزة.


وقال وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح في بيان صدر عن الوزارة، تم استلام الشحنة من قبل الخدمات البيطرية في المحافظات الجنوبية، وتتضمن (12500 من لقاح الحمى القلاعية للأبقار، 10000 من لقاح الحمى القلاعية للأغنام، 20000 من لقاح جدري الضأن، 25000 من لقاح طاعون المجترات الصغيرة، 30000 من لقاح الحمى المالطية) إضافة إلى بعض المواد المساعدة.


ولفت إلى أن هذه الشحنة تم إرسالها في إطار توجيهات الحكومة والالتزام تجاه مزارعينا والقطاع الزراعي في المحافظات الجنوبية، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع، كما تأتي لسد احتياجات مواجهة الأمراض الحيوانية وتقليل الخسائر الناجمة عنها، ولدعم مربي الثروة الحيوانية في ظل الاستهداف الإسرائيلي المتواصل والحصار المفروض على القطاع.


وأكد لحلوح أن هذه اللقاحات ستُقدم مجاناً لمربي الثروة الحيوانية في قطاع غزة، وأن الوزارة تعمل بشكل دوري على توفير كل ما يلزم من لقاحات ومستلزمات بيطرية لمكافحة الأمراض الحيوانية في كافة محافظات الوطن.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل" تعلن عن تطبيع العلاقات بالكامل مع تركيا وعودة تبادل السفراء

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن التوصل لاتفاق مع تركيا، لإعادة السفراء والقناصل بين الجانبين.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن ذلك جاء في أعقاب اتصال جرى مؤخرًا بين رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، والئيس التركي رجب طيب أردوغان.


وقال لابيد، إن تجديد العلاقات مع تركيا رصيد مهم من أجل الاستقرار الإقليمي، ومهم اقتصاديًا لإسرائيل. وفق قوله.


وأضاف لابيد: "سنواصل العمل وتعزيز مكانة إسرائيل الدولية في العالم". وفق تعبيره.


فيما ذكر موقع واي نت العبري، إن هذه الخطوة هدفها استعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين الجانبين عقب طرد السفير الإسرائيلي من تركيا عام 2018 عقب الأحداث التي وقعت على طول السياج مع غزة آنذاك.


ويأتي ذلك في ظل اتفاق على عودة سفر الطائرات الإسرائيلية من تل أبيب إلى المدن التركية كما كان في السابق بعد قطيعة استمرت 15 عامًا، حيث كان يسمح فقط لشركات الطيران التركية بنقل المسافرين الإسرائيليين إلى اسطنبول والمدن الأخرى.


منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

تهافت على الفحم في برلين تحسبًا لبرد الشتاء

برلين-  (أ ف ب) -دفع الخوف من نقص كبير في الغاز في أعقاب الحرب في أوكرانيا سكان العاصمة الألمانية إلى شراء الفحم الذي صار سلعة نادرة على الرغم من الأضرار التي يمكن أن تسببها وسيلة التدفئة الملوثة هذه للبيئة.


"لم نر من قبل مثل هذا الاندفاع في الصيف ... الجميع يريدون شراء الفحم"، بهذه الكلمات يشرح التاجر فريتهوف إنغلكه الموقف.


ولهذا اضطر الرجل البالغ من العمر 46 عامًا والذي يدير شركة هانس إنغلكه إنرجي العائلية التي أنشئت قبل قرن إلى تأجيل إجازته، كما يقول.


يتعين على الشركة استلام الطلبات وترتيب عمليات التسليم بالشاحنات - وقد امتلأت جداول التسليم حتى تشرين الأول/أكتوبر - وإعداد البضاعة لأولئك الذين يأتون مباشرة لشراء الوقود من المستودعات.


يبدو التاجر مجهدًا بسبب الحرارة الشديدة في هذا الشهر من آب/أغسطس وهو يزن الفحم ويضعه في أكياس وسط الغبار والضجيج بمساعدة آلة للتعبئة ثم يرتب الأكياس على منصات نقالة بانتظار العملاء.


في برلين، ما زالت 5 إلى 6 آلاف منزل تعتمد على الفحم للتدفئة، وهو عدد صغير جدًا من نحو 1,9 مليون منزل في المدينة.
وسكان هذه المنازل هم غالبًا من كبار السن ويعتمد بعضهم تمامًا على هذا الوقود ويعيشون في مساكن قديمة لم يتم تجديدها مطلقًا، أو أنهم يحبذون الحرارة الشديدة المنبعثة من المواقد القديمة.


ولكن هذا العام، قصد الشركة عملاء جدد "بأعداد كبيرة"، كما يؤكد فريتهوف إنغلكه الذي قامت شركته الصغيرة أيضًا بتنويع منتجاتها وصارت تبيع كريات الخشب أو زيت الوقود.


يقول إنغلكه "أولئك الذين يستخدمون الغاز للتدفئة ولكن ما زال لديهم موقد في المنزل يريدون جميعهم الآن شراء الفحم"، وهو ما يقول إنه ظاهرة منتشرة في ألمانيا.
- أفضل من البرد' -
أحد هؤلاء هو جان بلوم. جاء الرجل البالغ من العمر 55 عامًا، ذو الشعر الأشيب واللحية البيضاء المشعثة، لتحميل أكياس من 25 كيلوغرامًا مليئة بالأحجار السوداء الثمينة على مقطورته.


قال بلوم لوكالة فرانس برس "أشتري الفحم لأول مرة منذ سنوات عديدة". نظرًا لأن منزله مجهز بالغاز، كان يشعل أحيانًا موقده ولكن فقط باستخدام الحطب.


الآن، مع زيادة سعر الغاز المتوقع أن يرتفع أكثر اعتبارًا من تشرين الأول/أكتوبر عندما سيكون بإمكان الشركات تحميل المستهلك الزيادة في أسعار الكهرباء، يريد الرجل تأمين احتياجاته.


قال بلوم "حتى لو كان ذلك مضرًا بالصحة، فهو أفضل من الشعور بالبرد". ومن ثم، مع ارتفاع سعر الغاز بنحو 30%، صار الفحم أقل كلفة وهو أرخص حتى من الخشب الذي تضاعف سعره.


وأضاف "أشعر بالقلق والسؤال هو هل سيكون هناك ما يكفي من الغاز للجميع؟" بعد أن خفضت روسيا شحنات الغاز التي تعتمد عليها ألمانيا بشدة.


- عودة -
هكذا يشهد السوق عودة إلى الوقود الأسود بعد أن قررت الحكومة الألمانية زيادة استخدام الفحم في محطات الطاقة لتوفير احتياجات صناعتها الهائلة من الكهرباء. هذا مع تأكيد الحكومة عدم العودة عن هدفها بالتخلي عن هذه الطاقة الملوثة في عام 2030، واستبعادها العودة إلى الوقود الأحفوري لا سيما الفحم على نطاق واسع، كما أعلن المستشار أولاف شولتس مؤخرًا.


ومع ارتفاع الطلب جراء ظهور مستهلكين جدد، يعجز الانتاج عن المواكبة. ولم يعد لدى العديد من تجار الفحم الصغار في العاصمة أي شيء لبيعه.


قال المتحدث باسم شركة لياغ (LEAG) تورالف شيرمر لوكالة فرانس برس "ننتج بكامل طاقتنا خلال الصيف ونعمل ثلاث ورديات سبعة ايام في الاسبوع".


يوجد موقع الشركة في حوض لوساتيا للتعدين إلى الشرق، وهي تزود بالفحم متاجر بيع الوقود.


قال شيرمر إن الإنتاج قفز بنسبة 40% منذ كانون الثاني/يناير، لكن الطلب قوي في كل مكان ومن المتوقع أن يستمر الضغط على الأقل حتى الشتاء، خصوصًا وأن المصنع الآخر الذي يزود السوق في ألمانيا ويقع في حوض الراين، سيتوقف عن الإنتاج في نهاية العام، وهذا سيقلل العرض.
أقر انغلكه بصعوبة الأمر قائلًا "أخشى الشتاء قليلاً". في الوقت الحالي، يشعر الناس بالارتياح نسبيًا عندما يبلغون أن التسليم سيتم بعد شهرين على الأقل، لكن "ستكون الأمور مختلفة بشكل جذري عندما يشتد البرد".

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن أسير من طوباس بعد قضائه 18 عامًا

طوباس - "القدس" دوت كوم - أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عن الأسير فراس صوافطة (39 عامًا) من مدينة طوباس، بعد قضائه (18عامًا) في سجون الاحتلال.


وبحسب نادي الأسير، فإنه تم الإفراج عن الأسير صوافطة من سجن مجدو، عند حاجز سالم العسكري غرب جنين، حيث كان من المفترض الإفراج عنه خلال شهر تموز الماضي. 


وأوضح النادي أن سلطات الاحتلال مددت اعتقال صوافطة لمحاكمته على إثر قضية وجهت له وهو في الأسر، وكان من المفترض وفقًا لاتفاق مع محاميه أن يتم الإفراج عنه بتاريخ 14 آب الجاري، إلا أنّ ذلك لم يتم وجرى تحديد جلسة محكمة له لفحص إمكانية تحويله للاعتقال الإداري.


يذكر أن الأسير صوافطة اعتقل في شهر تموز من عام 2004، وحكم عليه بالسجن 18 عامًا، علمًا أنه كان طالبًا جامعيًا في ذلك الوقت.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

دمشق تنفي احتجاز الصحافي الأميركي أوستن تايس

دمشق - (أ ف ب) -نفّت وزارة الخارجية السورية احتجاز الصحافي أوستن تايس الذي قال الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي أنه محتجز لدى دمشق داعياً إلى إعادته إلى بلاده.


وقالت وزارة الخارجية في بيان إن "صدرت في الأسبوع الماضي تصريحاتٌ مضلِّلة وبعيدة عن المنطق عن الإدارة الأمريكية، ممثلةً بالرئيس الأمريكي ووزير خارجيته، تضمنت اتهاماتٍ باطلة للحكومة السورية باختطاف أو اعتقال مواطنين أمريكيين، من بينهم أوستن تايس".


وأضافت "تنفي حكومة الجمهورية العربية السورية أن تكون قد اختطفت أو أخفت أي مواطنٍ أميركي دخل إلى أراضيها أو أقام في المناطق التي تخضع لسيادة وسلطة الحكومة السورية".


والأربعاء الماضي قال بايدن "نعلم أن النظام السوري احتجزه. لقد طلبنا مراراً من الحكومة السورية العمل معنا حتى نتمكن من إعادة أوستن إلى الوطن"، مضيفاً "في الذكرى العاشرة لاختطافه، أدعو سوريا إلى وضع نهاية لذلك ومساعدتنا في إعادته إلى الوطن".


وكان تايس، وهو أيضاً جندي سابق في البحرية الأميركية، مصوراً صحافياً يعمل لحساب العديد من المؤسسات الإخبارية من بينها وكالة فرانس برس و"واشنطن بوست" و"سي بي إس" عندما اختفى في جنوب دمشق في 14 آب/أغسطس 2012.
وظهر تايس الذي كان يبلغ 31 عاماً معصوب العينين في مقطع فيديو في أيلول/سبتمبر 2012، لكن لم ترد أي معلومات عنه منذ ذلك الحين.


وأضافت الخارجية السورية أن "سوريا تؤكد أن أي حوارٍ أو تواصلٍ رسمي مع الجانب الحكومي الأميركي، لن يكون إلا علنياً ومؤسساً على قاعدة احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".


وفي العام 2020، وجّه الرئيس الأميركي حينها دونالد ترامب إلى نظيره السوري بشار الأسد رسالة شخصية حول تايس.
وقال ترامب حينها إنه لا يعلم ما إذا كان تايس لا يزال حيّاً، لكنّ الإدارة الأميركية أعلنت العام الماضي أنه على قيد الحياة.
كما أعلنت السلطات الأميركية في العام 2018 مكافأة مقدارها مليون دولار لمن يقدم أي معلومات يمكن أن تقود إلى تحرير تايس.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتلع أشتالا زراعية ويدمر خط مياه شمال أريحا

أريحا -"القدس" دوت كوم - أقدمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على اقتلاع 166 شتلة نخيل وحمضيات، فيما دمرت خط مياه ناقل، في قرية "العوسج" شمال مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وتعمدت تخريب بعض الأراضي الزراعية، فيما استولت على سياج يحيط بـ64 دونمًا من الأراضي الزراعية، ودمرت خط مياه ناقل يبلغ طوله 400 متر.

اقتصاد

الأربعاء 17 أغسطس 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

التضخم في المملكة المتحدة يبلغ أعلى مستوياته في 40 عاما

لندن - (أ ف ب) -بلغ التضخم البريطاني أعلى مستوياته منذ 40 عاما في تموز/يوليو بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية خصوصا، وفق ما أظهرت بيانات رسمية الأربعاء، ما يفاقم أزمة غلاء المعيشة فيما تواجه البلاد احتمال حدوث ركود.


وقال مكتب الاحصاءات الوطني إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع الى 10,1 في المئة الشهر الماضي بعدما كان 9,4 في المئة في حزيران/يونيو.


وكان بنك إنكلترا حذّر في وقت سابق من هذا الشهر من أن التضخم سيرتفع إلى ما يزيد قليلا عن 13 في المئة هذا العام، وهو أعلى مستوى له منذ العام 1980.


كما توقع أن تدخل البلاد في ركود يستمر حتى أواخر العام 2023، مع بيانات رسمية أظهرت الأسبوع الماضي أن الاقتصاد البريطاني سجل انكماشا في الربع الثاني من العام.


وقال وزير المال ناظم الزهاوي عقب نشر أحدث بيانات التضخم "أدرك أن الأوقات عصيبة والناس قلقون جراء الزيادات في الأسعار التي تواجهها دول العالم".


وأضاف "السيطرة على التضخم هي أولويتي القصوى، ونحن نتخذ إجراءات عبر سياسة نقدية قوية ومستقلة وضرائب مسؤولة وقرارات إنفاق وإصلاحات لتعزيز الإنتاجية والنمو".


وأشار إلى أن الحكومة "تساعد حيثما أمكن" من خلال حزمة الدعم البالغة 37 مليار جنيه استرليني.


تواجه بريطانيا أزمة في كلفة المعيشة مع انخفاض قيمة الأجور بوتيرة قياسية.


ومن المتوقع أن يسلم جونسون، الذي أعلن الشهر الماضي تنحيه في السادس من أيلول/سبتمبر وسط سلسلة من الفضائح، السلطة إما لليز تراس أو ريشي سوناك، بعد معركة طويلة على قيادة حزب المحافظين، فيما يشهد اقتصاد البلاد تدهورا.


وتخطط تراس لميزانية طوارئ لخفض الضرائب ومراجعة تفويض بنك إنكلترا المستقل لمكافحة التضخم. لكن سوناك قال إن التخفيضات الضريبية الممولة بمزيد من الاقتراض ستجبر البنك على زيادة أسعار الفائدة بشكل أكبر، مؤكدا ضرورة المحافظة على التشدد المالي وتخفيف ضغط الأسعار أولا.


وفي آخر اجتماع بشأن سياسته النقدية، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 0,50 نقطة مئوية ليبلغ 1,75 في المئة، وهي أكبر زيادة منذ العام 1995.


وتعكس خطوة بنك إنكلترا السياسة النقدية الصارمة للاحتياطي الفدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي الشهر الماضي فيما يسارع العالم إلى تهدئة التضخم الحاد الذي يغذيه الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال مكتب الإحصاء البريطاني إن "أكبر التحركات" في مؤشر أسعار المستهلك في تموز/يوليو تعود إلى المواد الغذائية.
وكان الخبز والحبوب أكبر مساهمين في ارتفاع أسعار المواد الغذائية، يليهما الحليب والجبن والبيض.


وأوضح كبير الاقتصاديين في مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا غرانت فيتزنر أن الزيادات انعكست في غلاء أسعار الوجبات الجاهزة.


وأضاف "ارتفاع أسعار سلع أساسية أخرى، مثل طعام الحيواناتالأليفة وورق المرحاض وفراشي الأسنان ومزيلات العرق، أدى أيضا إلى ارتفاع التضخم في تموز/يوليو".
وقال فيتزنر إن أسعار برامج الرحلات السياحية وأسعار تذاكر الطيران ارتفعتا أيضا بسبب ارتفاع الطلب.
وفي غضون ذلك، استمرت كلفة المواد الخام والسلع الخارجة من المصانع في الارتفاع.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا تطلق إجراءات قانونية ضد استبعادها من برامج البحث الأوروبية

لندن -  (أ ف ب) -أطلقت بريطانيا إجراءات قانونية ضد استبعادها من برامج البحث العلمي الأوروبية، عبر آلية نص عليها اتفاق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وفق ما أفادت الأربعاء مصادر متوافقة.


وهذه الإجراءات هي الأولى من نوعها التي تطلقها بريطانيا ضد الاتحاد الاوروبي منذ بريكست.


وقالت الحكومة البريطانية مساء الثلاثاء في بيان إنها أطلقت آلية "منصوصا عليها في اتفاق التجارة والتعاون بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لحل النزاعات بين الطرفين".


وأوضحت أن هذا الإجراء اتخذ بسبب "التأخيرات المستمرة" في وصولها إلى برامج العلوم في الاتحاد الأوروبي.


وأشارت بريطانيا إلى أنها تفاوضت عام 2020 بشأن الوصول إلى "هورايزن يوروب"، برنامج البحث والابتكار التابع للاتحاد الأوروبي، لكن الكتلة "ما زالت ترفض استكمال" إدراجها في البرامج الأكاديمية.


ويموّل "هورايزن يوروب" البحوث و"الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية" (Euratom) والبرنامج الأوروبي لرصد الأرض، كوبرنيكوس (Copernicus).


وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس في البيان "من الواضح أن الاتحاد الأوروبي ينتهك اتفاقنا، من خلال محاولته المستمرة إضفاء طابع سياسي على التعاون العلمي الحيوي ومن خلال رفضه منحنا حق الوصول إلى هذه البرامج المهمة".


وأكدت المفوضية الأوروبية صباح الأربعاء أنها تلقت رسالة من الحكومة البريطانية حول هذا الموضوع.


وقال الناطق باسم المفوضية دانيال فيري "تقر المفوضية باستلام طلب المشاورات من بريطانيا وستتابعه وفقا للقواعد المعمول بها والمحددة في اتفاق" ما بعد بريكست.


لكنه في اليوم السابق، أشار إلى أن هذا الملف دونه "صعوبات كبيرة" مشيرا إلى أن الاتفاق التجاري لا يلزم الاتحاد الأوروبي إشراك بريطانيا في هذه البرامج.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

السجن ثلاثة أشهر لصحافي تونسي أدلى بتصريحات عن الجيش والرئيس

تونس -  (أ ف ب) -قضت المحكمة العسكرية في تونس بسجن الصحافي صالح عطيّة ثلاثة أشهر بعد إدانته بتهم أبرزها "تحقير الجيش والمس من كرامته أو سمعته"، وفق ما أفاد محاميه.


وقال المحامي سمير ديلو في تدوينة على فيسبوك إن الحكم الذي صدر مساء الثلاثاء جاء أيضا على خلفية تهمتين أخريين هما "نسبة أمور غير قانونية لموظف عمومي دون الإدلاء بما يثبت صحة ذلك" و"الإساءة للغير عبر الشبكة العمومية للاتصالات".


وأوضح ديلو في تدوينته ليل الثلاثاء الأربعاء أن 12 محاميا ترافعوا دفاعا عن صالح عطيّة.


وكانت النيابة العسكرية قد فتحت تحقيقا وأوقفت عطيّة العامل في جريدة محلية يومية في 11 حزيران/يونيو غداة إدلائه بتصريحات حول الجيش لقناة الجزيرة القطرية.


وقال الصحافي في تصريحاته إن الرئيس قيس سعيّد "طلب رسميا من القوة العسكرية أن تتدخل ضد الاتحاد العام التونسي للشغل" الواسع النفوذ، وتطويق مقره قبل إضراب في القطاع العام في 16 حزيران/يونيو.


وأضاف عطيّة المناهض للاجراءات التي اتخذها سعيد في 25 تموز/يوليو 2021 وأبرزها تجميد أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة، أن "المؤسسة (العسكرية) رفضت ذلك وأعلمت الاتحاد العام التونسي للشغل بهذه المعلومة".


وشبّه في تصريحاته الوضع الراهن في تونس ب"الأيام الأخيرة" لنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.


وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد نفى في بيان ما اعتبره "تصريحات كاذبة" للصحافي.


من جهتها طالبت منظمة العفو الدولية الثلاثاء السلطات التونسية بأن "تُسقط فورًا جميع التهم الموجهة إلى الصحافي المحتجز صالح عطيّة".


وأضافت المنظمة الحقوقية في بيان أن عطيّة "يعد من بين الأحدث في سلسلة من المنتقدين البارزين، والمعارضين السياسيين، والأعداء المتصورين للرئيس الذين استهدفتهم السلطات بالتحقيق أو الملاحقة القضائية أو حظر السفر أو الاحتجاز التعسفيَيْن" منذ احتكار رئيس الجمهورية كامل السلطتين التنفيذية والتشريعية في 2021.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة تتسلم مركبتي إسعاف بتبرع من هيئة الإغاثة التركية

رام الله - "القدس" دوت كوم - تسلّمت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، مركبتي اسعاف تبرعت بهما هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الانسان والحريات التركية، حيث جرى التسليم في مقر الوزارة برام الله.


وجرت عملية التسليم بحضور وزيرة الصحة مي الكيلة، ونائب السفير المستشار في السفارة الأردنية سحر القطارنة، ومدير الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في فلسطين محمد خضر.


وثمنت الكيلة، تبرع هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الانسان والحريات التركية مركبتي اسعاف، مشيدةً بتوجيهات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تجهيز وايصال مركبتي الإسعاف، والدعم الذي يقدمه الأردن، لشعبنا الفلسطيني.



كما وثمنت  بالجهود الحثيثة التي بذلتها الهيئة الخيرية الأردنية والقوات المسلحة لإيصال المركبات إلى وزارة الصحة، موضحًة أن إحدى المركبات ستخصص للمحافظات الشمالية والثانية للجنوبية.


من جهته، قال خضر إنه تم تجهيز المركبتين وايصالهما إلى وزارة الصحة الفلسطينية بتوجيهات ملكية، بالتنسيق مع سفارة الأردن لدى فلسطين".


وأضاف: إن الهيئة عقدت لقاء تنسيقيا مع وزيرة الصحة للاطلاع على احتياجات وزارة الصحة لتوفيرها من خلال الهيئة وشركائها، مؤكدًا مواصلة عمل الهيئة لدعم ومساندة فلسطين.

منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق سراح لبناني احتجز رهائن في مصرف للمطالبة بأمواله

بيروت -  (أ ف ب) -أطلق القضاء اللبناني سراح شاب احتجز الأسبوع الماضي لساعات رهائن داخل مصرف للمطالبة بالحصول على أمواله المودعة بعد إسقاط المصرف لحقوقه الشخصية، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للاعلام ومسؤول قضائي الثلاثاء.


وذكرت الوكالة أن "المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري اعطى إشارة بتخلية سبيل المودع بسام الشيخ حسين وذلك بعد حضور وكيل مصرف فدرال بنك (...) الى النيابة العامة التمييزية وأسقط حقوق المصرف الشخصية".


وأوضح مسؤول قضائي لوكالة فرانس برس أنه "نظراً لإسقاط الدعوى الشخصيّة وظروف القضية تقرر ترك الموقوف بسند إقامة"، لكن تمت إحالة الشيخ حسين إلى النيابة العامة الاستئنافية في بيروت، و"طلب الخوري الادعاء عليه بجرائم خطف مواطنين وتهديدهم".


والخميس الماضي، دخل الشيخ حسين مصرف "فدرال بنك" في منطقة الحمرا المكتظة في غرب بيروت، حاملاً سلاحاً، وطالب الموظفين بالحصول على وديعته من أجل علاج والده، وفق قوله.


وفرضت قوات الأمن طوقاً مشدداً في محيط المصرف وتفاوضت مع المودع الغاضب طالبة منه فتح باب المصرف والإفراج عن الموظفين المحتجزين.


وبعد ساعات عدة، سلم الشيخ حسين نفسه ووافق على تحرير الرهائن "بعد الاتفاق على اعطائه 30 الف دولار من اصل وديعته البالغة قيمتها 209 آلاف دولار"، وفق ما ذكرت الوكالة الوطنية.


وقوبل الشيخ حسين بتضامن واسع، إذ تجمع العشرات أمام باب المصرف تعبيراً عن دعمهم له، كما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات المؤيدة له والمطالبة باستعادته أمواله خصوصاً مع ازدياد النقمة على المصارف.


وتفرض المصارف منذ خريف 2019، مع بدء الانهيار الاقتصادي الذي صنّفه البنك الدولي الأسوأ في العالم منذ العام 1850، قيودا مشددة على سحب الودائع المصرفية تزايدت شيئا فشيئا، حتى أصبح شبه مستحيل على المودعين التصرف بأموالهم، خصوصا تلك بالدولار الأميركي، بينما فقدت الودائع بالعملة المحلية قيمتها مع تراجع الليرة أكثر من تسعين في المئة أمام الدولار.


وشهدت قاعات الانتظار في المصارف خلال العامين الماضيين إشكالات متكررة بين مواطنين غاضبين راغبين بالحصول على ودائعهم وموظفين ملتزمين تعليمات إداراتهم.