منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

إخلاء مئات المنازل بسبب فيضانات في نيوزيلندا

ويلينغتون-(أ ف ب) -تم إخلاء مئات المنازل في نيوزيلندا الخميس بعد فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة خلال عاصفة ضربت بعض مناطق ساوث آيلاند في جنوب الجزيرة.


وأدت العاصفة الاستوائية المنشأ التي رافقها هطول أمطار قد تصل إلى 30 سنتم إلى فيضان مياه الأنهار وسقوط أشجار تسببت في إغلاق محاور طرق مهمة.


وكانت السلطات أعلنت الأربعاء حالة الطوارئ في بولر في منطقة الساحل الغربي وفي مدينة نيلسون حيث تم إخلاء 233 منزلاً بعد هطول كميات تعادل شهرا من الأمطار خلال أقل من 15 ساعة.


وتحت تأثير هذه الأمطار، فاضت مياه نهر ماتاي الرئيسي في مدينة نيلسون وغمرت المنازل والشوارع حتى ارتفاع الركبة.


ووصفت رئيسة بلدية المدينة راشيل ريس هذه الفيضانات بأنها "حدث يسجل مرة كل مئة عام"، فيما كانت فرق البحث والإنقاذ إضافة إلى عناصر من الجيش، تساعد الأهالي في الشوارع الغارقة.


ونبهت ريس الأهالي إلى وجوب التعاطي مع المياه على أنها ملوثة لإن بعض المجاري تصدعت.


من جهته، قال سام لاغروتا وهو من سكان نيلسون اضطر لمغادرة منزله خلال خمس دقائق، إن الوضع "مخيف". وصرح لصحيفة "نيوزيلاند هيرالد" الخميس "حملت حقيبة يد وألقيت فيها جواز سفري ومحفظتي وأي شيء مهم وجدته أمامي".


وطُلب من 160 عائلة إخلاء منازلها على الساحل الغربي لساوث آيلاند.


وشهدت مدينة بولر فيضانات مرات عدة في السنوات الأخيرة.


كما تضررت المنطقة الشمالية أو نورث آيلاند حيث جرح ثلاثة أشخاص في حادث سير عند سقوط شجرة.


وقال رئيس بلدية بولر جيمي كلاين إن عمليات إجلاء متكررة أثرت على البلدة التي تستعد حاليا لفيضانات أخرى. وصرح لموقع ستاف الإخباري إن الوضع "يتسبب بمتاعب كبيرة للناس، ماديا ومعنويا. هذا واقعنا إلى حين التوصل لحل طويل الأمد".


وتفقد وزير إدارة الطوارئ كيران ماكانالتي نيلسون الخميس ووعد بمساعدة مالية للبلدة المنكوبة.


وقال للصحافيين إن "الطقس تسبب بأضرار كبيرة" مضيفا "بينما من السابق لأوانه معرفة التكلفة الكاملة للأضرار، فإن هذه المساهمة الأولية البالغة 200 ألف دولار (125,460 دولار) ستساعد ... في توفير الدعم الفوري لمن هم بحاجة له". 

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

التعاون الصيني العربي في مجال الاقتصاد الرقمي: إنجازات ملموسة وإمكانات كبيرة

بكين- (شينخوا) من زيارة متحف اللوفر أبوظبي افتراضيا مرورا بتشارك لحظات حياتية على ((تيك توك)) وصولا إلى التعلم والتسوق عن بعد خلال جائحة كوفيد-19، أدخلت التكنولوجيا الرقمية تسهيلات غير مسبوقة على حياة الناس، فيما أصبح الاقتصاد الرقمي قوة متزايدة الأهمية لدفع التنمية الاقتصادية لمختلف دول العالم.


في إطار مبادرة الحزام والطريق، حقق التعاون بين الصين والدول العربية في مجال الاقتصاد الرقمي إنجازات كبيرة من خلال توقيع سلسلة من وثائق التعاون وتنفيذ عدد من المشاريع العملية. وبالنظر إلى المستقبل، ثمة إمكانات كبيرة لتعاون الجانبين في مختلف قطاعات الاقتصاد الرقمي، مثل بناء البنية التحتية الرقمية والتجارة الإلكترونية والحوكمة الرقمية، مع إصدار الطرفين استراتيجيات رقمية معنية وتنامي تعاون شركات الجانبين في هذا الصدد.


 إنجازات ملموسة

في السنوات الأخيرة، شهد التعاون الصيني العربي في مجال الاقتصاد الرقمي تطورا مطردا وحقق إنجازات ملموسة، الأمر الذي ضخ حيوية جديدة في التنمية عالية الجودة للبناء المشترك للحزام والطريق.


على المستوى الحكومي، أكدت وثيقة سياسة الصين تجاه الدول العربية التي أصدرتها الحكومة الصينية في يناير عام 2016 على تعزيز التعاون الثنائي في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث أشارت إلى تسريع وتيرة إقامة آليات حكومية صينية وعربية للتعاون في الابتكار والإبداع العلمي والتكنولوجي، وتنفيذ برنامج الشراكة العلمية والتكنولوجية، وتشجيع التواصل بين المواهب العلمية الشابة وغيرها من الأمور.


في عام 2017، أطلقت الصين ومصر والإمارات وغيرها من الدول "مبادرة التعاون الدولي للاقتصاد الرقمي على طول الحزام والطريق "لدفع التعاون في التحول الرقمي والاستثمار في تكنولوجيا الاتصالات". وفي عام 2019، وقعت الصين ومصر مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدفع التعاون في بناء البنية التحتية للمعلومات والاتصالات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.


في عام 2021، أصدرت الصين وجامعة الدول العربية "مبادرة التعاون بين الصين وجامعة الدول العربية في مجال أمن البيانات"، وتعد هذه المبادرة نموذجا يحتذى به في تعزيز الحوكمة الرقمية العالمية في ظل التطور الهائل للثورة التكنولوجية والمعلوماتية، ومن شأنها أن تعزز وتثري التعاون الصيني-العربي في مجال الاقتصاد الرقمي.


أما على مستوى الأعمال، دخلت المزيد من شركات التكنولوجيا الصينية إلى الأسواق العربية. فقد وقعت شركة ((هواوي)) اتفاقيات تقنية مع أكثر من 10 مشغلي الاتصالات في دول بالشرق الأوسط، بما فيها الكويت والإمارات والسعودية والبحرين وغيرها من الدول لبناء شبكات الجيل الخامس (5 جي).


على سبيل المثال، وقّعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في عام 2020 مذكرة تفاهم مع شركة هواوي الصينية سعيا إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي والنظام الإيكولوجي وتوطين التقنيات وفق أحدث الممارسات العالمية. وفي يونيو الماضي، أطلقت بالعاصمة السعودية الرياض خدمات الشركة السعودية للحوسبة السحابية بالتعاون مع شركة ((علي بابا)) لخدمات الحوسبة السحابية الصينية.


في هذا الصدد، قال جوزيف مدير العلاقة الدولية بشركة أنظمة الاتصالات والإلكترونيات المتقدمة في السعودية، التي لديها تجربة ناجحة في الشراكة مع شركات صينية مثل ((هواوي)) و((علي بابا))، إن التعاون في الاقتصاد الرقمي بين الصين والدول العربية بشكل عام وبين الصين والسعودية بشكل خاص يتطور بشكل ملحوظ وشهد نموا مقارنة بالسنوات الماضية و"الدليل على ذلك الإقبال المستمر من جانب العديد من الشركات الرقمية الصينية على دخول السوق السعودية".


 إمكانات كبيرة
مع التطور المتسارع للتكنولوجيا، صار الاقتصاد الرقمي يشغل مكانة ذات أهمية أكبر في التنمية الاقتصادية. وبدورها، أولت الصين والدول العربية اهتماما بالغا بالاقتصاد الرقمي وأصدر الجانبان استراتيجيات مختلفة لدفع تنمية هذا المجال. ففي الصين، وصل متوسط معدل نمو الاقتصاد الرقمي خلال الفترة ما بين عامي 2012 و2021 إلى 15.9 في المائة. وفي أوائل العام الجاري، وضع مجلس الدولة الصيني خطة لتسهيل تنمية الاقتصاد الرقمي خلال فترة الخطة الخمسية الـ14 (2021-2025) لتحسين البنية التحتية ذات الصلة ورفع مستواها، ودفع التحول الرقمي للشركات، وتوسيع التعاون الدولي في الاقتصاد الرقمي.


في الإمارات، التي تتصدر عملية التحول الرقمي في المنطقة، أطلقت الحكومة "استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة" في عام 2017 بهدف تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية. وفي السعودية، أطلقت الحكومة سياسة الاقتصاد الرقمي في المملكة في أواخر 2020 لدفع تنمية البنية التحتية الرقمية والبيانات والمنصات الرقمية بشكل خاص.


 وإلى جانب هذين البلدين، أصدرت أكثر من 10 دول عربية أخرى خططا واستراتيجيات رقمية، حسبما ذكر صندوق النقد العربي.


وأشارت التحليلات إلى فرص واعدة أمام تكامل الاستراتيجية الرقمية الصينية مع نظيراتها العربية نظرا لمزايا الصين في قطاعات الاقتصاد الرقمي مثل اتصالات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي من ناحية واحتياجات الدول العربية الملحة لتنمية الاقتصاد الرقمي من ناحية أخرى، وهو ما يفسح المجال أمام الإمكانات الكبيرة للتعاون الصيني العربي على هذا الصعيد.


وقد كتب وانغ شياو يو، المحاضر بمركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية في جامعة شانغهاي للدراسات الدولية، في مقال نُشر مؤخرا بمجلة ((غرب آسيا وإفريقيا))، يقول إن التعاون الصيني العربي في الاقتصاد الرقمي آخذ في التطور مع ارتقاء العلاقات الصينية العربية والدفع المستمر لبناء الحزام والطريق، كما إنه يستشرف آفاقا جديدة، مسلطا الضوء على إقامة آليات تبادل وتعاون بين الجانبين تغطي قطاعات بالاقتصاد الرقمي مثل الاتصالات وتدريب المواهب وأمن الشبكات، وكذا مشاركة الشركات الصينية بصورة فاعلة في تعزيز التحول الرقمي بالدول العربية.


وتابع وانغ حديثه ليشير إلى حاجة الصين إلى تكثيف الجهود لدفع التعاون في بناء البنية التحتية الرقمية والاهتمام بتدريب المواهب وتشييد مدن ذكية جديدة والارتقاء بالتجارة الإلكترونية عبر الحدود فضلا عن فتح فصل جديد في الحوكمة الرقمية، على نحو يساهم في دفع التنمية عالية الجودة لبناء الحزام والطريق.


من جانبه، أعرب جوزيف عن تفاؤله بهذا الخصوص، حيث قال إن "حجم التعاون في مجال الاقتصاد الرقمي بين الدول العربية والصين قد لا يعتبر كبيرا مقارنة بحجم التعاون على صعيد المقاولات والإنشاءات، لكنني مازلت أعتقد أنه سيصبح من أهم محاور التعاون مستقبلا". 

منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور في نيوزيلندا على رفات طفلين داخل حقائب بيعت في مزاد

ويلينغتون-(أ ف ب) -عُثِر على رفات طفلين في سن المرحلة المدرسية الابتدائية، في حقائب تم شراؤها خلال مزاد بمستودع في مدينة أوكلاند النيوزيلندية، وفق ما أفادت الشرطة الخميس.


ورجّح المفتش توفيلاو فامانويا فايلوا أن تكون جثتا الطفلين محفوظتين منذ سنوات، مشيراً إلى أنهما في سن تراوح بين خمس سنوات وعشر. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشيخ" يدعو إلى تدخل فوري من أجل ضمان حقوق الأسرى في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالب حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، المؤسسات الدولية بالتدخل الفوري من أجل ضمان حقوق الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


واتهم الشيخ في تغريدة له عبر تويتر، السلطات الإسرائيلية بالتنصل من كل التفاهمات التي تم الاتفاق عليها قبل شهر رمضان الماضي مع الأسرى الفلسطينيين، وتشديد خطوات التضييق عليهم.


وطالب الشيخ، كل الجهات والمؤسسات الدولية التدخل الفوري قبل إقدام الأسرى على خطوات احتجاجية كبيرة.


ودعا الشيخ إلى تشكيل أوسع حالة تضامن مع الأسرى.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين سترسل قوات إلى روسيا لتمارين عسكرية مشتركة

بكين-(أ ف ب) -ستتوجه قوات صينية إلى روسيا للمشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة، حسبما أعلنت وزارة الدفاع في بكين.


وترتبط بكين وموسكو بعلاقات دفاعية وثيقة. وقالت الصين إنها تريد دفع العلاقات الثنائية "إلى مستوى أعلى" في وقت تواجه موسكو عقوبات دولية وإدانات واسعة بسبب حربها في أوكرانيا.


وقالت وزارة الدفاع الصينية الأربعاء إن مشاركتها في تدريبات "فوستوك" السنوية - التي قالت موسكو إنها ستجرى بين 30 آب/أغسطس والخامس من أيلول/سبتمبر - تأتي في إطار اتفاقية تعاون ثنائي مع روسيا.


وأضافت الوزارة في بيان أن "الهدف هو تعميق التعاون العملي والودي مع جيوش الدول المشاركة، وتعزيز مستوى التعاون الاستراتيجي بين الأطراف المشاركة، وتقوية القدرة على الاستجابة للتهديدات الأمنية المختلفة".


وأوضحت أن الهند وبيلاروس ومنغوليا وطاجيكستان ودولا أخرى ستشارك أيضا في التدريبات.
وتُتهم الصين والهند بتوفير غطاء دبلوماسي لروسيا خلال حربها المستمرة منذ أشهر في أوكرانيا من خلال معارضة العقوبات الغربية ومبيعات الأسلحة إلى كييف.


لكن بكين شددت على أن مشاركتها في التدريبات "لا علاقة لها بالوضع الدولي والإقليمي الحالي".


وهذه ثاني تدريبات عسكرية مشتركة تجريها القوات الصينية والروسية هذا العام.


فقد أجرت قاذفات قنابل من البلدين تدريبات استمرت 13 ساعة قرب اليابان وكوريا الجنوبية في أيار/مايو ما أجبر هاتين الدولتين على إرسال طائرات مقاتلة، بينما كان الرئيس الأميركي جو بايدن يزور طوكيو.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إنه بينما يتسبب دفء العلاقات بين الصين وروسيا في تقويض الأمن العالمي، فإن واشنطن "ليس لديها تفسير خاص" لتلك التدريبات.


وأضاف في مؤتمر صحافي أن "معظم الدول المشاركة تشارك بشكل روتيني في مجموعة واسعة من التدريبات والتمارين العسكرية مع الولايات المتحدة أيضا". 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل تنعي شهيد نابلس وتشيد بتصدي المقاومين لقوات الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - نعت فصائل فلسطينية، اليوم الخميس، الشهيد وسيم خليفة، الذي استشهد برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه لمدينة نابلس، مشيدةً بتصدي الشبان والمقاومين لتلك القوات.


وقال فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس في تصريح صحفي له، إن اعتداءات الاحتلال المتصاعدة في الضفة لن توهن عزيمة شعبنا ورجال المقاومة الشجعان بل ستزيدهم إصرارًا على التصدي للعدوان ومواجهة المحتل، واستنزافه ورفع تكلفته بكلّ الأدوات و الوسائل. وفق تعبيره.


وأشاد برهوم بتصدي المقاومين لقوات الاحتلال بكل بسالة، وفرضهم لقواعد اشتباك جديدة عليه.


وأضاف: إن دماء الشهيد إبراهيم النابلسي ورفاقه لم تذهب هدرًا، وقد أثبت رجال نابلس الأبطال أنهم على عهد الشهداء باقون ،وانهم ماضون في مواصلة مشوار الجهاد والمقاومة دفاعا عن شعبهم وأرضه ومقدساته


ودعا الناطق باسم حماس، إلى إسناد الحالة الثورية المتصاعدة في نابلس، داعيًا إلى توسيع مساحة الاشتباك مع المحتل واستهداف جنوده ومستوطنيه في كل المواقع.


من جهته قال طارق عزالدين المتحدث الإعلامي باسم حركة الجهاد الاسلامي عن الضفة الغربية، إن المقاومة ستبقى عنوان المرحلة ولن تخطئ بوصلتها عن الهدف المنشود، مشيدًا بالمقاتلين في الميدان من نابلس وجنين وغيرها.


وقال عز الدين: ستبقى حركة الجهاد الإسلامي سندًا لكل مقاوم حر على هذه الأرض المباركة. وفق تعبيره.


من ناحيتها، أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بالتصدي لقوات الاحتلال واعتبرته ترجمة عملية لوصية الشهيد النابلسي.


وقالت الجبهة: أبناء شعبنا في الضفة يجدّدون التأكيد بأنّ جذوة المقاومة تزداد اشتعالاً يومًا بعد يوم، وأن تصاعد العمليات الفدائيّة رسالة واضحة من شعبنا ومقاومته للاحتلال بأنّنا لن نسمح له باستمرار ارتكاب الجرائم بحق أبناء شعبنا. وفق نص بيانها.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

سان جيرمان يجهز ضربة حاسمة لبرشلونة في صفقة سيلفا

يجهز نادي باريس سان جيرمان عرضًا كبيرا للتعاقد مع البرتغالي برناردو سيلفا، نجم مانشستر سيتي، خلال الميركاتو الصيفي الجاري.


ووفقًا لصحيفة "التايمز" البريطانية، فإن سان جيرمان يجهز 70 مليون يورو للتعاقد مع سيلفا هذا الصيف.


وحاول برشلونة ضم سيلفا هذا الصيف، لكن مانشستر سيتي اشترط الحصول على 100 مليون يورو مقابل بيعه.


ويعتقد نادي باريس سان جيرمان أنه قادر على الظفر بخدمات سيلفا في سبيل تدعيم الفريق لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، خاصة وأن منافسه برشلونة يرضخ للقيود المالية الصارمة بسبب وضعه الاقتصادي الحالي، كما يعول نادي العاصمة الباريسية على المدير الرياضي لويس كامبوس، الذي يلعب دورا مؤثرا في سبيل إنجاز الصفقة.

وخاض سيلفا (28 عامًا) 253 مباراة مع مانشستر سيتي في جميع المسابقات، وسجل 48 هدفًا وقدم 50 تمريرة حاسمة، ويمتد عقده مع السيتزين لغاية عام 2025.

يذكر أن مانشستر سيتي خسر هذا الميركاتو خدمات جابرييل جيسوس ورحيم سترلينج في خط الهجوم، حيث انتقل الأول إلى آرسنال والثاني إلى تشيلسي.

وفي المقابل، تعاقد مانشستر سيتي مع إيرلينج هالاند، واستعاد خدمات جوليان ألفاريز عقب انتهاء إعارته.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة فرنسية ترفض طلب الليجا ببطلان عقد مبابي

أقرت المحكمة الإدارية في باريس، أمس الأربعاء، بعدم بطلان العقد الجديد لنجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي.


ورفضت المحكمة الفرنسية، الدعوى التي أقامتها رابطة الدوري الإسباني "الليجا" في يوليو/تموز الماضي، ببطلان عقد مبابي بداعي اختراق لوائح اللعب المالي النظيف.

وطالبت "الليجا" أيضا رابطة الدوري الفرنسي، بعدم تفعيل العقد الجديد لمبابي مع سان جيرمان، وناشدت هيئة الرقابة المالية على الأندية الفرنسية، بإلغاء هذا العقد. 


وبرفض المحكمة الإدارية الفرنسية هذه المطالب، فإن رابطة الأندية الفرنسية لن تلغي العقد الجديد لكيليان مبابي، الذي وقعه في مايو/آيار الماضي، حتى صيف 2025.

وتبين للمحكمة أن عقد مبابي لا يظهر دليلا واضحا على وجود خطأ مالي جسيم.

وكان مبابي (23 عاما) فضل تجديد عقده مع النادي الباريسي على الانتقال إلى ريال مدريد الإسباني، هذا الصيف، في صفقة انتقال حر.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

أنباء متضاربة حول موقف كاسيميرو من عرض مانشستر يونايتد

ظهرت أنباء متضاربة حول موقف البرازيلي كاسيميرو، لاعب وسط ريال مدريد، من الانتقال إلى مانشستر يونايتد، خلال الميركاتو الصيفي الجاري.


وزعمت تقارير أن إدارة الشياطين الحمر قدمت عرضا مغريا لكاسيميرو، عقب فشل مانشستر يونايتد في ضم كل من فرينكي دي يونج (برشلونة) وأدريان رابيو (يوفنتوس).

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" أن كاسيميرو تجاهل عرض مانشستر يونايتد بالفعل.

ووفقا لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن الصفقة لا تزال مفتوحة، وكاسيميرو وريال مدريد يدرسان الموقف، خاصة أن العرض جاء في وقت مثالي ويسمح للطرفين بدراسته جيدا.


وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أنه لا أحد يشكك فيما قدمه كاسيميرو، كما أن المدرب كارلو أنشيلوتي يحبه، ويحظى اللاعب بتقدير في غرفة الملابس والنادي، لكن القرارات المتعلقة بالميركاتو لا تتعلق بالأمور السابقة فقط.

وأوضحت أن كاسيميرو لا يزال قادرا على الأداء في أعلى مستوى، لكن العرض المقدم مهم للنادي الملكي وللاعب نفسه، كما أن ريال مدريد تعاقد مع بديله بالفعل (أوريلين تشواميني).

وذكرت "ماركا" أن كاسيميرو لم يغلق الباب أمام الرحيل، لكنه يدرس كل ما يحدث في مانشستر يونايتد، ويحلل إذا كان النادي الإنجليزي سيتمكن من استعادة رونقه على الفور.

وقالت الصحيفة إن مسؤولي ريال مدريد يدرسون أيضا الصفقة لكن ببرود، وينتظرون رد فعل كاسيميرو، إلا أنهم يرون أن العرض المقدم من مانشستر يونايتد أمر إيجابي.

وأضافت أن كاسيميرو تلقى العديد من العروض في الأشهر الأخيرة، لكن جميعها من أندية أقل إثارة للاهتمام من الشياطين الحمر، ولا تقارن اقتصاديا أيضا بالعرض المقدم من يونايتد.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

توتنهام يخسر نجمه 4 أسابيع

خسر فريق توتنهام، جهود أحد لاعبيه البارزين، لفترة تتراوح من 3 إلى 4 أسابيع، بسبب الإصابة.


وحسب موقع "فوتبول لندن" البريطاني، فإن الأرجنتيني كريستيان روميرو مدافع السبيرز، تعرض لإصابة عضلية، وسيغيب على إثرها عن الملاعب من 3 إلى 4 أسابيع.


وتعرض روميرو لتلك الإصابة في موقعة تشيلسي، رغم أنه شارك في المباراة بأكملها، وكان بطلا لواقعة مثيرة في اللقاء، بعد أن جذب مارك كوكوريلا مدافع البلوز، من شعره قبل الهدف الثاني للسبيرز.

وتعرض روميرو للعديد من الإصابات منذ وصوله إلى توتنهام معارا في الموسم الماضي، حيث واجه إصابة في الركبة خلال نهائي كوبا أمريكا، ثم تعرض لإصابة خطيرة في أوتار الركبة أبقته بعيدا عن الملاعب لمدة 3 أشهر.

وتعرض كريستيان روميرو أيضا لمشكلة في الفخذ، منعته من المشاركة مع توتنهام في المباريات الثلاث الأخيرة بالموسم الماضي.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات البُرَيْجِ يحقق لقب دوري القطاع الممتاز لكرة السلة بعبوره غريمه خدمات المغازي


غزة- أحمد المشهراوي - حقق نادي خدمات البُرَيْجِ- أبرز الأندية المتوجة بالألقاب لقب دوري القطاع لكرة السلة، بفوزه على غريمه التقليدي خدمات المَغَازِي، بنتيجة 68- 53، في المباراة النهائيّة- الإياب في المربع الذهبي، "البلاي أوف"، على صالة الشهيد أبو يوسف النجار، بحضور جماهير حاشد اكتظت به مدرجات السلة وخارجها .

وقد سادت الاحتفالات الصالة وفوق المدرجات عقب إعلان الحكم صافرة النهائية، ودخلت الجماهير أرض الصالة، وحملت اللاعبين والمدرب على الأكتاف، وطافوا بهم في جنبات الملعب، مرددين هتافات الانتصار، وأسماء اللاعبين، وتواصلت شمالاً إلى مقر النادي، حيث استمرت صياحات الفرحة حتّى ساعات الفجر.

اتسم الربع الأوّل بالحذر والميل على الطريقة الدفاعيّة، مما انعكس على أداء الفريقين، واعتمد الفريقان على الرميات الثلاثية من خارج المنطقة، ليفتتح أحمد وشاح التسجيل للبريج تبعه عيد الشاعر برمية حرة، وجاء رد المغازي عبر موسى أبو غزال، لتشتعل المباراة بتحركات عيد الشاعر من البريج، وإبراهيم أبو رحال، والمغازي خليل مهدي، لينتهي لصالح البريج بنتيجة 11-8.

وفي الربع الثاني، برزت المتعة والإثارة والندية، وتقدم المغازي، بنتيجة 17-10، إلّا أنّ المغازي برز عبر نجمه ريّان ريّان وأبو غزال، ورد البريج بواسطة رامي الجمّال الذي رجح كفّة فريقه، قبل أن يعود المغازي أبو غزال ويسجل معظم نقاط فريقه معتمداً على مهارة الاختراق و الرميات الحرة.

وفي الربع الثالث، بقيت المتعة والإثارة حاضرة، وجاء سجالاً، تقدم أبو رحال ورد أبو غزال برمية حرة، وريّان بثنائية، ليوسع المغازي الفارق، لكنّ طه جبر قلّص الفارق للبريج برمية ثلاثية، وأحمد وشاح بتسجيل العديد من النقاط، ليدين هذا الربع للبريج بتقدم شاق بنتيجة 17-15.

وفي الربع الأخير، كان البريج أكثر تركيزاً والطرف الأفضل، وليخرج ركائز البريج بالأخطاء الشخصية، موسى  موسى، ومعتز خريس، ومهدي، ولينكشف ظهر المغازي، ليسجل أبو رحال ويضع فريقه في المقدمة برمية ثلاثية ألهبت حماس الجماهير، لينتهي بتقدم البريج بنتيجة 30-13، والفوز إجمالياً 53/68 .

حكم اللقا: باسل كرون ، سعيد ضيازادة، تامر قشطة، مسجل جاد أغا، محمد العالول، ميقاتي24 أحمد زعرب.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

اللجنة المنظمة لبطولة الشهداء الكرويّة تسحب اليوم القرعة بمقر الاتحاد


غزة – أحمد المشهراوي - تسحب اللجنة المنظمة العليا لبطولة الشهداء الكرويّة صباح اليوم الخميس قرعة البطولة بمقر اتحاد الكرة التي ينظمها المجلس الأعلى للشباب والرياضة، في الرابع والشعرين من الشهر الجاري وتختتم في الرابع من أيلول المقبل.

وكانت اللجنة برئاسة عبد السّلام هنية الأمين العامّ المساعد عقدت اجتماعها لترتيب الأوضاع، ومناقشة جميع  التحضيرات. وأكد هنية أنّ هذه البطولة هي فرصة للأندية المشاركة لخوض تحضيراتها لبطولة الدوري والمنافسة والتحضير للدوري الممتاز المقرر انطلاقه في التاسع من أيلول الجاري.

وأوضح هنية أنّ المجلس الأعلى وضع الإمكانات كافة لإنجاح البطولة وتقديم الوفاء للشهداء وتضحياتهم، مشيراً إلى أن المجلس سيمنح كل ناد من الأندية المشاركة 500 دولار، بينما سيحصل البطل على جائزة مالية بقيمة 2000 دولار.

وناقشت اللجنة متطلبات البطولة والترتيبات اللازمة، والأندية المشاركة: شباب وخدمات رفح ، واتحاد وشباب خان يونس، واتحاد الشجاعية وبيت حانون الرياضي وغزة الرياضي والصداقة، وتمّ تقسيم الأندية لمجموعتين يتأهل من كل مجموعة الأول والثاني لنصف النهائي.

يذكر أن اللجنة المنظمة تضم كل من: عماد التتري، وعبد الحميد مهنا، وناظم جابر، وغسان محيسن، ومحمد أبو عيطة.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

دورة المدربين للمستوى الثاني تتواصل على ملعب فلسطين بالتعاون مع الاتحاد القاريّ


غزة – أحمد المشهراوي - تتواصل على ملعب فلسطين الدوليّ، الفترة الثانية من دورة المدربين للمستوى الثاني( (B التي ينظمها اتحاد الكرة  بالتعاون مع الاتحاد القاريّ بمتابعة ابراهيم أبو سليم نائب رئيس الاتحاد، وعبد السّلام هنيّة مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وياسر رضوان رئيس اللجنة الفنيّة والمنتخبات، وأعضاء الاتحاد، بمشاركة 24 مدرباً من مختلف الأندية، بإشراف المحاضر الآسيويّ محمود زقوت ومساعديه عماد هاشم، ومحمد أبو عيطة.

تأتي هذه الخطوة مع إعلان اللجنة الفنيّ في الاتحاد عن بدء التسجيل لدورة المدربين للمستوى الثالث( C) التي ستنطلق في الأوّل من تشرين الأوّل المقبل، ويستمر التسجيل حتّى يوم الخميس 25 من الشهر الجاري.

وأشاد أبو سليم بانطلاق المرحلة الثانية، وإنّ هذه الدورات تعدُّ على سلم أولويات الاتحاد الذي يعمل وفق رؤية متكاملة للتطوير الفنيّ، وثمن الجهود المبذولة لتنفيذ الأجندة التدريبيّة السنويّة.

أمّا هنيّة أحد الشخصيات الداعمة للرياضة في القطاع، فأشاد بدوره باللجنة الفنيّة التي تبذل الجهود الكبيرة في تطوير المدربين وإقامة الأنشطة الرياضيّة، مؤكداً استعداد المجلس لتسخير الإمكانات كافة أمام المسيرة  الرياضيّة، وهو ما يؤكد رضوان دوماً أنّ اللجنة تعمل برؤية تكاملية في شقي الوطن، مثمناً دور عبد الناصر بركات مدير الدائرة الفنيّة على جهوده المبذولة.

يشار إلى أنّ اتحاد الكرة في الشتات أطلق بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي، دورة لإعداد مدربين في كرة القدم - المستوى الثاني "B" بإشراف المدرب الدولي نهاد صوقار، بمشاركة نخبة من المدربين الفلسطينيين واللبنانيين بحضور الحاج زياد البقاعي رئيس الاتحاد، وذلك على ملاعب معهد سبلين التابع للأونروا.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

14 لاعباً يتأهلون في بطولة النصيرات للبلياردو والسنوكر


غزة – أحمد المشهراوي - تواصلت بطولة مركز أبو عوض الرياضيّ للبلياردو والسنوكر بالنصيرات، وتأهل 14 لاعباً للدور القادم من بطولة الدوري العام تحت إشراف إدارة الكفي والذي يرعاه كفي شوب أبو عوض داخل أسوار نادي خدمات النصيرات وسط حضور جماهيري كبير .

وتعد هذه البطولة الأكبر علي مستوى فلسطين حيث شارك بالبطولة 96 لاعباً من قطاع غزة، وتأهل 14 منهم، وهم: أحمد المغاري ومازن العيسوي وابو الحسن مبروك واحمد العجوري وأحمد ابو عوض وأحمد الحيلة ومحمود الناجي ورشاد مطر ومحمد الكرد وعامر مصلح وعبود مقداد ورامز القطراوي  ومحمد تمراز وأحمد العصار.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الشجاعية يدعم صفوفه بالسكافي وأهلي النصيرات والجماعي يضمان أبو توهة والعنابي


غزة-محمد حجاج - واصل فريق اتحاد الشجاعية وصيف بطل الدوري الممتاز في موسمه الأخير تدعيم صفوفه  بعقد المزيد من الصفقات ، ومواصلة مرحلة الإعداد التي تسبق انطلاق الموسم الجديد المقرر في التاسع من سبتمبر القادم.

وقد تعاقد اتحاد الشجاعية مع لاعب الوسط سليمان السكافي الذي لعب الموسم الماضي للأهلي وسبق له اللعب مع الشجاعية قبل 3 مواسم. ويعتبر السكافي اللاعب الثالث الذي ينضم للشجاعية في الانتقالات الصيفية بعدما سبق وضم المدافع ثائر أبو عبيدة والمهاجم يسار الصباحين.

ويسعى  اتحاد الشجاعية للظهور القوي في الموسم القادم على أمل أن يحقق لقب الدوري الممتاز بعدما حل وصيفاً في الموسمين الماضيين.

بدوره نجح نادي أهلي النصيرات في التوقيع مع المهاجم محمد أبو توهة قادم من نادي خدمات الشاطئ ليكون ضمن صفوف الفريق للموسم المقبل.ويسعى نادي أهلي النصيرات الظهور بشكل مميز في دوري الدرجة الأولى، والمنافسة على خطف إحدى بطاقتي الصعود للدرجة الممتازة.

جماعي رفح يتعاقد مع العنابي

كما أعلن نادي جماعي رفح عن إتمام التعاقد مع اللاعب محمد العنابي للدفاع عن صفوف الفريق الأول لكرة القدم في الموسم القادم. ويسعى نادي جماعي رفح الظهور بشكل لافت في دوري الدرجة الثانية، والمنافسة على خطف بطاقة الصعود لدوري الدرجة الأولى في نهاية الموسم المقبل.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

ديري قلقيلية يحسم للإسلامي بثلاثية

انتهى لقاء الاشقاء للناشئين لمواليد 2006-2007 بين نادي اسلامي قلقيلية والاهلي بفوز الاسلامي بثلاثة اهداف نظيفة في لقاء تخلله الاستحواذ واتاحة  عدة فرص للاسلامي لم تترجم الا ثلاث منها الى اهداف.


 وبهذا الفوز تأهل الاسلامي للدور الثاني .


اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي العربي يحقق أرباحًا صافية تجاوزت 7.4 مليون دولار

راحقق البنك الإسلامي العربي أرباحاً صافية بعد الضريبة بلغت قيمتها 7,359,024 مليون دولار للنصف الأول من العام 2022، مقارنة بأرباح بلغت 6,110,435 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، محققاً بذلك نمواً بنسبة 20.4%، ويعود ذلك بشكل رئيسي للنمو الملحوظ في إيرادات البنك التشغيلية.


أما على صعيد المؤشرات المالية الأخرى فقد وصلت موجودات البنك إلى 1,683,842,371 دولار، فيما بلغ رصيد صافي التمويلات الإئتمانية المباشرة إلى996,700,970  دولار، في حين بلغ إجمالي ودائع العملاء 1,399,071,516 دولار، ليحافظ البنك على حصصه السوقية المميزة ومتانة أدائه المالي ليكون البنك الثالث في القطاع المصرفي من حيث الحصص السوقية، فعلى صعيد الموجودات بلغت حصته السوقية حوالي 8%، وعلى صعيد التمويلات المباشرة بلغت حوالي 9.4% وأما على جانب ودائع العملاء فقد كانت حوالي 8.6%. أما على جانب حقوق الملكية فقد بلغت 134.3 مليون دولار بعد أن كان 130.9 مليون دولار في نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 2.52%، علماً بأن رأس المال المدفوع قد ارتفع من 91.7 مليون دولار في العام 2021 إلى 96.2 مليون دولار من هذا العام بارتفاع بلغت نسبته 4.91%، وذلك نتيجة قيام البنك بتوزيع أسهم مجانية على مساهميه خلال إجتماع الهيئة العامة بالاضافة للتوزيعات النقدية.


بدوره عقب رئيس مجلس الادارة رشدي الغلاييني بان هذا الأداء المتميز خلال النصف الأول من عام 2022  يؤكد على التزام البنك بتقديم أفضل المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية إلى عملائنا الكرام، وتوفير قيمة مضافة لهم ويظهر هذا الأداء الإيجابي في مختلف أعمال البنك،  كما تؤكد هذه النتائج على منهجية البنك المتوازنة والمتمثلة في تنويع المحافظ الاستثمارية وزيادة كفاءة العمليات التشغيلية، والتي قادت البنك إلى تعزيز جودة الأصول والارتقاء بممارسات إدارة الائتمان، و كما نتطلع قدماً نحو المستقبل و نواصل الحفاظ على زخم نمونا والبناء على نجاحاتنا السابقة، وبما يحقق مبدأ الشمول المالي وخلق بيئة إيجابية تنموية لمجتمعنا واقتصادنا.


من جانبه أوضح المدير العام للبنك الإسلامي العربي هاني ناصر أن  هذه النتائج  تمثل نجاحاً للبنك وسيكون هذا النجاح نقطة انطلاق لتحقيق أهداف أكثر طموحاً خلال الفترة القادمة إن شاء الله، حيث يعمل البنك على تطوير خدماته وإدخال منتجات مصرفية جديدة تواكب التطور الحاصل في القطاع المصرفي وتلبي احتياجات وتطلعات العملاء خصوصاً الخدمات المصرفية الرقمية التي تسهل الحصول على الخدمة وتوفر الوقت والجهد حيث قام البنك بخطوات متقدمة في هذا المجال من تنوع الخدمات الإلكترونية المقدمة مثل الموبايل بانك والخدمات المصرفية عبر الإنترنت ونقاط البيع الفروع الإلكترونية. كما شكر المدير العام العملاء على ثقتهم في البنك متمنياً أن يكون البنك دائماً الخيار المصرفي الأول لهم.

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

"سبيتاني" تحتفل بمرور 19 عامًا على افتتاح فرعها بالعيزرية

القدس- "القدس" دوت كوم- تحتفل شركة اكرم سبيتاني واولاده بمرور 19عاماً على افتتاح سبيتاني العيزرية والذي يعتبر واحداً من ‏الفروع المميزة التي تم افتتاحها.


وأكدت الشركة على انها ستبقى دائما عند حسن ظن جميع زبائنها ‏وستستمر دائما في تقديم كل ما يلزمهم وتلبي جميع احتياجاتهم من الاجهزة الكهربائية والالكترونية، ‏وستسعى إلى توفير كل ما هو حديث وجديد، ليبقى المواطن الفلسطيني مواكباً لكل ما هو جديد في عالم ‏الاجهزة الإلكترونية والمنزلية.‏


يذكر بان فرع العيزرية المُقام تحديداً في راس كبسة، من ضمن فروع سبيتاني المنتشرة في كافحة انحاء ‏الوطن، يتميز بخدماته الراقية ومسيرته الطويلة من الخبرة والعمل بواسطة طاقم متميز من الموظفين ‏المحترفين وكافة اشكال البضاعة ذات الجودة العالية‎.‎‏ ‏


وكما هو معلوم بأن موظفي الفرع جميعهم من منطقة العيزرية ومحيطها وذلك من باب حرصها الدائم على ‏خلق فرص عمل جديدة للشباب من المنطقة، تم تدريبهم وإعطائهم دورات متخصصة في مجال عملهم. ولا ‏تزال الشركة تقيم الدورات التدريبية التي نسعى من خلالها لتطوير قدراتهم العملية، لتلبية جميع طلبات ‏الزبائن والرد على كافة استفساراتهم.


وبهذه المناسبة اطلقت الشركة عروضا وخصومات على الأجهزة الكهربائية في إطار سعيها الدائم لتوفير ‏عروض فريدة ومتنوعة للمواطنين، ومراعاة للأوضاع الاقتصادية الصعبة، ولتلبية احتياجات ورغبات زبائنها بأفضل الاسعار، وبكافة المجالات

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مهاجم سلمان رشدي "تفاجأ" بنجاة الكاتب البريطاني

نيويورك- (أ ف ب) -نقلت صحيفة أميركية الأربعاء عن هادي مطر، الشاب الأميركي اللبناني الأصل المتّهم بطعن سلمان رشدي، قوله إنّه "تفاجأ" بنجاة مؤلّف كتاب "آيات شيطانية" من الموت وإصابته بجروح فقط في الهجوم الذي استهدف الكاتب البريطاني في نيويورك الجمعة.


وفي مقابلة أجرتها صحيفة "نيويورك بوست" مع مطر من داخل السجن قال الشاب البالغ من العمر 24 عاماً "عندما سمعت أنّه نجا من الموت تفاجأت".


ومطر الذي أوقفته الشرطة فور تعرّض رشدي للطعن خلال مؤتمر في شرق نيويورك دفع السبت ببراءته من محاولة قتل الكاتب البريطاني. وسيمثل المتّهم مجدّداً السبت أمام محكمة.


وفي المقابلة مع "نيويورك بوست" لم يوضح مطر ما إذا كان نفّذ الفتوى التي أصدرها مؤسّس الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران آية الله روح الله الخميني في 1989 وهدر فيها دم مؤلّف كتاب "آيات شيطانية" بدعوى "معاداة الإسلام والرسول والقرآن".


ونقلت الصحيفة النيويوركية عن مطر قوله "أكنّ تقديراً لآية الله. أعتقد أنّه شخص مميّز. هذا كلّ ما يمكنني قوله بهذا الصدد"، مشيرة إلى أنّ وكلاء الدفاع عن الشاب نصحوه بعدم التكلّم في هذا الموضوع.


وأكّد مطر المتحدّر من عائلة شيعية من جنوب لبنان أنّه قرأ "بعض الصفحات" من رواية "آيات شيطانية".


ومطر متّهم بأنّه طعن الكاتب البريطاني بسكين عشر مرات، ولا سيّما في الرقبة والبطن، لكنّ الضحية (75 عاماً) لم يمت إذ نقلته فرق الإسعاف على وجه السرعة على متن طائرة هليكوبتر إلى المستشفى حيث وُضع لفترة وجيزة على جهاز للتنفس الاصطناعي قبل أن تتحسّن حالته.


وقال وكيل أعمال الكاتب البريطاني الأحد إنّ "الطريق إلى الشفاء بدأ".


وعن رشدي قال مطر للصحيفة "أنا لا أحبّ هذا الشخص. لا أعتقد أنّه رجل طيب. أنا لا أحبّه، أنا حقّاً لا أحبّه".


وأضاف أثناء مشاهدته مقاطع فيديو على يوتيوب للكاتب البريطاني "إنّه شخص هاجم الإسلام (...) إنّه منافق".


وإذ أكّد المتّهم في المقابلة عدم حصول أيّ اتّصال بينه وبين الحرس الثوري الإيراني، شدّد على أنّه علم من خلال موقع تويتر بأنّ رشدي موجود في مؤتمر بمركز ثقافي في تشوتاكوا في شمال ولاية نيويورك.


ومطر الذي يقيم في ولاية نيوجيرسي قال لنيويورك بوست إنّه استقلّ حافلة أقلّته إلى مدينة بافالو ومنها ركب في سيارة أجرة أوصلته إلى مدينة تشوتوكوا.


وقال "لم أكن أفعل شيئاً محدّداً، كنت أتجوّل، كنت في الخارج طوال الوقت".


وعندما اعتلى سلمان رشدي المنصّة في مدرّج المركز الثقافي، اندفع رجل إلى المسرح وسدّد إلى الكاتب عشر طعنات، بينها خصوصاً طعنات في الرقبة والبطن.


وكانت والدة مطر قالت لموقع ديلي ميل الإثنين إنّ ابنها قصد في 2018 وطنهما الأمّ لبنان في رحلة عاد من بعدها إلى الولايات المتّحدة وقد "تغيّر" وأصبح أكثر تديّناً. 

منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

نائبات أميركيات يندّدن بحكم قضائي اعتبر مراهقة "غير ناضجة بما فيه الكفاية" لإنهاء حملها

ميامي- (أ ف ب) -ندّدت نائبات أميركيات الأربعاء بـ"حرب على النساء" بعد أن أيّدت محكمة استئناف في فلوريدا حكماً قضى بأنّ فتاة يتيمة الأبوين تبلغ من العمر 16 عاماً "ليست ناضجة بما فيه الكفاية" لكي تقرّر لوحدها إنهاء حملها.


وفي تغريدة على تويتر كتبت النائبة الديموقراطية عن ولاية أوهايو جويس بيتي متسائلة "في أي عالم تكون فيه شابة تبلغ من العمر 16 عامًا غير ناضجة بما فيه الكفاية لإجراء عملية إجهاض ولكنّها ناضجة بما يكفي لكي تحمل وتربّي طفلاً؟".


وحصلت تغريدة النائبة بيتي على تأييد زميلتيها، بوني واتسون كولمان النائبة عن نيوجيرسي، وكاثرين كلارك النائبة عن ماساتشوستس.


بدورها قالت لويس فرانكل، النائبة الديموقراطية عن فلوريدا، الولاية الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة، إنّ حكم الاستئناف هذا هو "مثال خطير ومرعب على الحرب التي تشنّها فلوريدا على النساء".


وإذ شدّدت فرانكل على أنّ هذا الحُكم "غير مقبول"، دعت إلى "القتال من أجل صحة النساء وسلامتهن وحريّتهن".


وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، سلّط العديد من مستخدمي الإنترنت الضوء على التناقض الواضح في الحُكم وأعربوا عن غضبهم.
وأطلق عدد من مستخدمي الإنترنت وسماً يدعو إلى مقاطعة ولاية فلوريدا.
وأيّدت محكمة استئناف في فلوريدا الإثنين قراراً أصدرته القاضية جينيفر فريدريتشوفيتش ورفضت فيه طلباً تقدّمت به فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً للسماح لها بإجراء عملية إجهاض.
والمدّعية التي لم يُنشر اسمها الحقيقي أطلق عليها اسم مستعار هو "جين دو 22-بي" وقد طلبت من القاضية في مقاطعة إسكامبيا أن تسمح لها بإجهاض جنينها لأنّها يتيمة الوالدين في وقت يشترط فيه القانون في فلوريدا حصول الفتيات القاصرات على موافقة أحد الوالدين على الأقلّ لإنهاء حملهنّ.


ويجيز القانون في فلوريدا عمليات الإجهاض حتى الأسبوع الخامس عشر من الحمل، وحين تقدّمت "جين دو 22-بي" بطلبها إلى المحكمة كانت في الأسبوع العاشر من الحمل.


لكنّ محكمة الاستئناف أيّدت قرار القاضية برفض طلب المدّعية، معتبرة أنّ الشابة "لم تثبت بدليل واضح ومقنع أنّها ناضجة بما فيه الكفاية لكي تقرّر إنهاء حملها".


وكانت المحكمة العليا ألغت في نهاية حزيران/يونيو الحُكم التاريخي الذي أصدرته في 1973 واعتبرت فيه أنّ حقّ النساء في الإجهاض مكرّس في دستور الولايات المتّحدة، في قرار أعاد الولايات المتحدة إلى الوضع الذي كان سارياً قبل 1973 عندما كانت كلّ ولاية حرّة في أن تسمح بالإجهاض أو أن تحظره.


وفي 1973 أصدرت المحكمة العليا في ختام نظرها في قضية "رو ضدّ ويد" حُكماً شكّل سابقة قضائية إذ إنّه كفل حقّ المرأة في أن تنهي طوعاً حملها ما دام جنينها غير قادر على البقاء على قيد الحياة خارج رحمها، أي لغاية حوالي 22 أسبوعاً من بدء الحمل.


لكنّ أعلى هيئة قضائية في الولايات المتّحدة ألغت هذا القرار، وبالتالي فإنّ الحقّ في الإجهاض لم يعد مكرّساً في الدستور الفدرالي بل يختلف من ولاية إلى أخرى.


وتغيّر ميزان القوى داخل المحكمة العليا بشكل جذري في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي عيّن ثلاثة من قضاتها التسعة، واختارهم جميعاً من المحافظين، فأصبحت أغلبية الثلثين فيها من المحافظين (ستّة مقابل ثلاثة). 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

74.8% من الفلسطينيين يؤمنون بضرورة إجراء انتخابات تشريعية

القدس - "القدس" دوت كوم - أظهر أحدث استطلاع للرأي العام، والذي أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال (JMCC) بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية (FES) بأن الفلسطينيين تواقون لوجود نظام ديموقراطي، على الرغم من ردة فعل الشارع الفلسطيني التي أعقبت تأجيل الانتخابات العامة إلى أجل غير مسمى.


74.8% من المستطلعة آراؤهم يؤمنون بضرورة إجراء انتخابات تشريعية، في حين يؤمن 78.6% منهم بضرورة إجراء انتخابات رئاسية.


وقال غالبية المستطلعة آراؤهم (70.1%) أنهم سوف يصوتون في الانتخابات إذا ما تم إجراؤها، في حين أن 28.7% قالوا بأنهم لن يصوتوا.


وفيما يتعلق بالتركيبة الديموقراطية للأحزاب السياسية، فإن 75.8% من الفلسطينيين يرغبون برؤية انتخابات ديموقراطية على مستوى قيادات الأحزاب.


ويطالب الجمهور الفلسطيني بدور فاعل للشباب الفلسطيني في أماكن صنع القرار، حيث أن 85.5% يؤمنون بقدرة الشباب الفلسطيني على لعب دور قيادي في الحياة السياسية، علاوةَ على ذلك، 88.3% يرغبون برؤية الشباب في اللجان المركزية والمكاتب السياسية للأحزاب والفصائل الفلسطينية.


وتم إجراء استطلاع الرأي الحالي (رقم 99) في شهر آب/أغسطس من العام الجاري 2022 في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، مع عينة تم اختيارها عشوائيًا من 1200 فلسطيني تزيد أعمارهم عن 18 عامًا في مقابلات مباشرة. 

منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تعزز دعم الولادة وتربية الأطفال

بكين- (شينخوا) أصدرت السلطات الصينية مبدأ توجيهيا يقدم مجموعة من سياسات الدعم ما قبل الولادة وبعدها لتعزيز التنمية السكانية المتوازنة طويلة الأجل.


وتشتمل هذه الاجراءات على تحسين خدمات رعاية الأمومة وخدمات رعاية الأطفال ذات المنفعة العامة، وتحسين سياسات اجازة الأمومة والوالدية، والسياسات التفضيلية بشأن الاسكان والضريبة، وتعزيز انشاء أماكن العمل الصديقة للخصوبة، حسب المبدأ التوجيهي الذي أصدرته لجنة الصحة الوطنية بالاشتراك مع 16 هيئة أخرى يوم الثلاثاء.


وخلال السنوات الأخيرة، شهدت الصين عددا متزايدا من الأشخاص المشمولين بتأمين الأمومة، وصل الى 240 مليون شخص خلال عام 2021، ما مثل 1.5 ضعف عما كان عليه في عام 2012.


وقال المبدأ التوجيهي الذي صدر حديثا ان بإمكان الحكومات المحلية استكشاف طرق لتوسيع تغطية تأمين الأمومة لتشمل العاملين في الوظائف المرنة.


وأشار أيضا الى تدابير أخرى تتمثل في بناء مكان عمل صديقة للخصوبة، وتشجيع ممارسات العمل المرن، وضمان حقوق ومصالح العمالة والتوظيف القانونية للناس.


وقالت هونغ شا، المسؤولة في اتحاد عموم الصين لنقابات العمال، انه سيتم بذل المزيد من الجهود، بما فيها توفير غرف الرضاعة، لمعالجة مشاغل الأمهات العاملات.


وأدخلت البلاد سياسات تفضيلية بشأن الاسكان للمساعدة على تقليل الأعباء عن العائلات، وفقا للمبدأ التوجيهي.


وذكر المبدأ التوجيهي أنه يمكن للعائلات التي لديها أكثر من طفل واحد التمتع بمعاملة تفضيلية عند التقدم بطلب للحصول على مسكن للايجار العام. وتشتمل هذه الاجراءات على أولوية اختيار مساكن أكبر نسبيا، وتقصير أوقات انتظار مساكن الايجار العام، واستبدال وحداتها بأخرى أكبر مع زيادة عدد سكان العائلة.


وقال بان وي من وزارة الاسكان والتنمية الحضرية والريفية انه وحتى نهاية عام 2021، تمكنت أكثر من 1.1 مليون عائلة مع القُصّر، و69 ألف عائلة لديها ثلاثة أطفال، و23 ألف عائلة تواجه صعوبات خاصة بسبب فقدان أو إعاقة طفلها الوحيد، من الوصول إلى مساكن الايجار العام. 

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 21 شخصا وإصابة 33 آخرين في انفجار بالعاصمة الأفغانية كابول

كابول- (شينخوا) قتل 21 شخصا على الأقل وأصيب 33 آخرون في وقت متأخر أمس (الأربعاء) إثر انفجار استهدف مصلين في مسجد بالعاصمة الأفغانية كابول، حسبما أكد مسؤول أمني اليوم الخميس.


وفي مؤتمر صحفي، أكد خالد زدران المتحدث باسم شرطة كابول أن: "الانفجار وقع أثناء صلاة العشاء داخل مسجد في حي الشرطة رقم 17 وأسفر عن مقتل 21 شخصا وإصابة 33 آخرين على الفور".


وسمع شهود عيان دوي انفجار قوي أدى إلى تحطم زجاج المباني المجاورة.


ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث المميت حتى الآن.


وجاء الانفجار بعد أيام قليلة من مقتل رجل دين بارز مؤيد لحركة طالبان في تفجير انتحاري في العاصمة كابول أعلن تنظيم الدولة (داعش) المسؤولية عنه. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

50 طبيبًا يوجهون رسالة مفتوحة للحكومة الإسرائيلية بشأن الأسير عواودة

القدس - "القدس" دوت كوم - وقّع أكثر من 50 طبيبا فلسطينيًا ويهوديًا- إسرائيليًا، ناشطون في جمعية أطباء لحقوق الإنسان، على رسالة مفتوحة تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى الإفراج الفوري عن الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة، ووقف استخدام سياسة الاعتقالات الإدارية. 


وفي رسالتهم، يعبر الأطباء عن قلقهم العميق على سلامة عواودة، واستخدام إسرائيل المتكرر للاعتقالات الإدارية، وهي وسيلة تدفع الناس إلى الإضراب عن الطعام لفترات طويلة كملاذ أخير في مواجهة هذه الأداة المتغوّلة.


فيما أصدرت 16 منظمة حقوقية إسرائيلية دعوة مشتركة لإسرائيل للإفراج الفوري عن عواودة، ووقف استخدامها المكثف للاعتقالات الإدارية. 


وورد في الرسالة الصادرة عن الجمعيات بأن عواودة هو واحد من 671 فلسطينيًا تحتجزهم إسرائيل إداريًا، بلا محاكمة، وفي انتهاك للقانون الدولي، مضيفةً: إن حياة عواودة في خطر محدّق وفوري، واستمرار اعتقاله الإداري لأسباب سياسية يشكل انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان. 


وقد أعلنت الجمعيات بأن الطريقة الوحيدة لإنقاذ حياة عواودة تتمثل في الإفراج الفوري عنه من الاعتقال الإداري.


وفي السياق، رفضت محكمة الاستئناف العسكرية مؤخرًا الاستئناف الذي تقدم به العواودة ضد اعتقاله الإداري، وصادقت على استمرار اعتقاله إداريًا، وذلك رغم رأي الأطباء المختصين الذين صرحوا بأن حياة العواودة في خطر داهم.


 ومن المتوقع في الأيام المقبلة أن يستأنف عواودة على القرار من خلال محاميته أحلام حداد، أمام المحكمة العليا.


يذكر أن خليل عواودة قد أدخل منذ نهاية الأسبوع الماضي إلى مستشفى أساف هروفيه، وقامت د. لينا قاسم حسان، طبيبة العائلة المتطوعة في جمعية أطباء لحقوق الإنسان، والتي تشغل منصب مديرة هيئتها الإدارية، بزيارة عواودة، وكتبت في تقييمها بأن حالته خطيرة وأنّ حياته في خطر محقق، وبلغ وزن العواودة 42 كيلوغرامًا، وهو يعاني من رأرأة هائلة (ارتعاش حدقتي العيون)، ويواجه مشاكل في النظر والحديث، ويبدو أنه يواجه مصاعب في إدراك الوقت والمكان، وقد أصيب إصابة في قدرته الإدراكية، وليس من المعروف ما مداها، وإن كان بالإمكان الشفاء منها.


ورغم أن تقييم حسان قد تم تحويله إلى محكمة الاستئناف العسكرية للنظر فيه، إلا أن القاضي قد تجاهل التقييم ووافق على استمرار الاعتقال الإداري.


من جهتها، صرحت عنات ليطفين، مديرة قسم المسجونين في جمعية أطباء لحقوق الإنسان، معلقة على رفض استئناف عواودة: "يواصل القاضي الإصرار بعدم وجود خطر محقق على حياة عواودة، في الوقت الذي يتجاهل فيه لآراء ثلاثة أطباء خبراء من طرف جمعية أطباء لحقوق الإنسان، و55 طبيبًا مختصًا إضافيًا وقّعوا على رسالة تدعو لإطلاق سراحه بسبب حالته الصحية، كما تجاهل وجهة نظر المرفق الصحي التابع لمصلحة السجون، وهو طبيب وموظف دولة بصورة لا تقل عن القاضي. إن كلا من النيابة العسكرية والقاضي ليسا مهتمان بتلقي تقييمات محدثة من المستشفى الذي يرقد فيه خليل عواودة، وهما، بذا، يتجاهلان حقّه في الحياة". 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

4 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 4 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 158 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


فيما يواصل الشيخ يوسف الباز (64 عامًا)، إضرابه عن الطعام لليوم الثامن على التوالي احتجاجًا على استمرار اعتقاله، وما يزال في مستشفى "سوروكا" إثر تدهور وضعه الصحي قبل أيام.


وكان الشيخ الباز قد صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء.


يذكر أنّ الاحتلال ومخابراته أبقت على اعتقاله، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام.


يُشار إلى أنّ الشيخ الباز من الأراضي المحتلة عام 1948، متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 12 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بينهم قيادي من حماس.. الاحتلال يعتقل 11 مواطنًا من الضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الخميس، 11 مواطنًا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب ما أفاد مراسل "القدس" دوت كوم في جنين، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة جبع جنوب جنين، وسط مواجهات عنيفة، واشتباكات مسلحة، حيث داهمت تلك القوة منزل القيادي في حماس نزيه أبو عون، واعتقلته واقتادته إلى جهة مجهولة.


وفي عرابة، اعتقلت قوة أخرى الأسير المحرر محمد حمدان، حيث شهدت البلدة مواجهات عنيفة، وتم إلقاء عبوة ناسفة تجاه تلك القوات.


فيما اعتقل المواطن أحمد رضا أبو سلامة، بعد اقتحام منزله في قرية فقوعة شرق جنين.


وفي قلقيلية، اعتقل المواطن سياف سلمي.


وفي الخليل، اعتقل معتصم الوحواح، وأنس عواودة، وباسم مسالمة، فيما اعتقل خالد فرج من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.


بينما اعتقل من القدس المحتلة، الشابين محمود عطية، وآدم محمود.


فيما اعتقل المحرر محمد البايض من مخيم عقبة جبر في أريحا.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات خلال مواجهات.. الاحتلال يداهم مقرات مؤسسات حقوقية وأهلية ويغلقها

رام الله - "القدس" دوت كوم - داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مقرات مؤسسات حقوقية وأهلية فلسطينية في مناطق متفرقة من مدينة رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت مقرات مؤسسة الحق، مؤسسة الضمير، مركز بيسان، مكتب اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، اتحاد لجان العمل الزراعي، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين.


وأشارت المصادر، إلى أن قوات الاحتلال صادرت مقتنيات تلك المقرات، ووضعت قرارًا عسكريًا يمنع فتح تلك المقرات بحجة أنها "منظمات إرهابية" وفق القانون الإسرائيلي.


وتأتي هذه الخطوة بعد أن كان قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس الليلة الماضية، بشكل نهائي، تصنيف تلك المؤسسات بأنها "إرهابية".


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمه تعاملت مع إصابة بالرصاص المطاطي، فيما أصب 33 مواطنًا بالاختناق بفعل إلقاء الاحتلال لقنابل الغاز بشكل مكثف خلال عملياته في رام الله.



عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 11:47 مساءً - بتوقيت القدس

26 قتيلاً حصيلة حرائق الغابات في الجزائر

الجزائر - (أ ف ب) -قضى 26 شخصًا وأُصيب العشرات بجروح في حرائق غابات تضرب 14 منطقة في شمال الجزائر، وفق ما أعلن وزير الداخلية كمال بلجود مفيدًا عن حصيلة جديدة للحرائق.


وقدّم بلجود خلال نشرة أخبار الثامنة مساءً (19,00 ت غ) التعازي لعائلات ضحايا الحرائق مشيرًا إلى أنه "على مستوى ولاية الطارف تم تسجيل 24 ضحية وفي ولاية سطيف تم تسجيل ضحيتين".


وكانت حصيلة سابقة للحماية المدنية ووسائل إعلام تحدثت عن مقتل شخصين.


ويعاني عدد من الأشخاص من حروق أو صعوبات تنفسية لكن الوزير لم يعطِ حصيلة جديدة للجرحى.


وأفادت حصيلة سابقة للحماية المدنية عن إصابة أربعة أشخاص بحروق بدرجات متفاوتة وعن 41 آخرين يواجهون صعوبات في التنفس في منطقة سوق هراس الحدودية مع تونس. وأظهرت صور التقطت في هذه المنطقة مواطنين يفرون من منازلهم وسط النيران.


وذكرت وسائل اعلام محلية أنه تم اجلاء 350 من السكان.


وأشار الإعلام الى قطع طرق واقتراب النيران من بعض المدن.


وأوضحت الحماية المدنية أن 39 حريقا في 14 ولاية لا يزال متواصلا وأن ولاية الطارف الحدودية مع تونس ايضا سجلت 16 حريقا.


وتدخلت مروحيات في ثلاث ولايات بينها سوق هراس.


وأوضح وزير الداخلية أن منذ بداية الشهر الحالي، اندلعت 106 حرائق ما أدى إلى تدمير 800 هكتار من الغابات و1800 هكتار من الأراضي.


وأكد الوزير أن بعضًا من هذه الحرائق مفتعل.


مع الحصيلة المسجّلة الأربعاء، يرتفع عدد ضحايا حرائق هذا الصيف إلى 30 قتيلًا.


وتمتد الغابات في الجزائر على مساحة 4,1 ملايين هكتار.


ويشهد شمال البلاد كل سنة حرائق غابات وتتزايد بشدة هذه الظاهرة بسبب التغيرات المناخية.


وكان صيف العام 2021 الأكثر تسجيلا لعدد القتلى. وقد لقي تسعون شخصا على الاقل حتفهم اثر حرائق غابات ضربت شمال البلاد وأتت على أكثر من 100 ألف هكتار من الغابات. 

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 11:06 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد ونحو 40 إصابة برصاص الاحتلال في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم-  استشهد بعد منتصف الليل، الشاب وسيم نصر خليفة (18 عامًا)، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمدينة نابلس.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، في نابلس، أن خليفة أصيب بجروح حرجة جراء إطلاق الرصاص الحي بشكل مباشر عليه، من قبل قناصة الاحتلال، ونقل إلى المستشفى العربي، وحاول الأطباء إنقاذ حياته، إلا أنه استشهد.


وأشار مراسلنا، إلى أن هناك حالة أخرى على الأقل حرجة، وإصابات أخرى خطيرة.


وأصيب نحو 40 مواطنًا خلال مواجهات اندلعت في محيط قبر يوسف، شرق مدينة نابلس، عقب اقتحامه من قوات الاحتلال التي عملت لتأمين الحماية للمستوطنين الذين اقتحموا المكان لإقامة طقوس تلمودية.


وتراوحت الإصابات ما بين الرصاص الحي، والمطاطي، وقنابل الغاز بشكل مباشر، والاختناق بقنابل الغاز المسيلة للدموع.


واندلعت المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في المنطقة، وسط اشتباكات مسلحة عنيفة، حيث أطلق المقاومون النار من أكثر من محور.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي دفعت بتعزيزات إضافية إلى مدينة نابلس.