فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

كوخافي: نفذنا ضربة ضد دولة مجاورة بالتزامن مع عملية غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، اليوم الخميس، أن قواته هاجمت هدفًا في منطقة جغرافية ثالثة خارج نطاق الحدود بالتزامن مع العملية العسكرية بغزة ضد الجهاد الإسلامي.


وقال كوخافي في مؤتمر لرؤساء "قسم التربية" في الجيش الإسرائيلي، إن قواته هاجمت دولة ثالثة خلال العملية ضد غزة منذ عشرة أيام، والتي تزامنت أيضًا مع حملة اعتقالات في الضفة الغربية، فيما قامت قواته بالدفاع عن ما قال عنها "باقي حدود البلاد".


وأشار كوخافي - كما ذكرت قناة ريشت كان - إلى أن قواته أصابت تيسير الجعبري القيادي في الجهاد الإسلامي بدقة كبيرة، ونجحت في تصفيته بعملية جراحية دقيقة.


ويبدو أن كوخافي كان يشير إلى ضرب أهداف في سوريا كانت تحدثت وسائل إعلام سورية معارضة عن ضرب الجيش الإسرائيلي لنقاط عسكرية على الحدود مع الجولان يتمركز فيها عناصر من حزب الله.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

"مجلس الإفتاء" يُحذر من استهداف التعليم الفلسطيني

القدس- "القدس" دوت كوم- حذّر مجلس الإفتاء الأعلى، من استهداف التعليم الفلسطيني في القدس وسائر الأراضي الفلسطينية من خلال إلغاء المنهاج الفلسطيني وإغلاق المدارس وهدمها، ومحاولات فرض المنهاج الإسرائيلي على الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون في مدارس القدس، وذلك لتسويق الرواية الصهيونية، المتعلقة بحق اليهود الديني والتاريخي المزعومين في أرض فلسطين، اعتماداً على رواية "أرض بلا شعب، لشعب بلا أرض" الباطلة، وفرضاً لسياسة الأمر الواقع على الفلسطينيين.


وقال المجلس، في بيان اليوم الخميس، إن سلطات الاحتلال وضعت منهاج تعليم إسرائيلي الروح والمفردات والمضامين على المواطنين العرب في مدينة القدس بعد احتلالها عام 1967، في محاولة منها للتصدي للرواية الفلسطينية، وفرض الرواية الإسرائيلية مكانها، بأساليب مختلفة ووفق سياسة الترغيب والترهيب التي تتبعها في حق المدارس المقدسية والكادر التدريسي فيها من ناحية، ومن ناحية أخرى عبر عرضها لإغراءات مغرضة على الطلاب وأولياء أمورهم الفلسطينيين من سكان مدينة القدس، مندداً بقرار إلغاء تراخيص ست مدارس في القدس، وتحويلها إلى تراخيص مؤقتة لمدة عام، بزعم أن تلك المدارس تمارس التحريض في مناهجها، بينما الهدف الحقيقي يكمن في محاولة فرض المنهاج الإسرائيلي.


كما أدان المجلس قرار محكمة الاحتلال، القاضي بهدم مدرسة عين سامية الأساسية وتدميرها، مؤكداً أن هذه الاعتداءات بحق التعليم والمدارس يُمثل جريمة بشعة تضاف إلى سلسلة جرائم الاحتلال المتواصلة ضد القطاع التعليمي، مشيراً إلى أن هذه الجرائم تُشكل انتهاكاً صارخاً لحق الطلبة في التعليم الآمن والحر، داعياً المؤسسات والمنظمات الدولية القانونية والحقوقية والإعلامية؛ لتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية إزاء انتهاكات الاحتلال المتصاعدة، والعمل على لجم هذه الممارسات العدوانية وفضحها وإثارتها في المحافل والميادين كافة، وتوفير الحماية والمناصرة لطلبتنا وللكوادر التربوية.


وأدان أيضاً، قيام سلطات الاحتلال بشطب المواد المتعلقة بكل ما له علاقة بالرموز والسيادة الفلسطينية على المدينة وحذفها، وحتى الوجود والتاريخ والجغرافيا والثقافة الفلسطينية، وبيّن المجلس أنه لا يحق لسلطات الاحتلال أن تعبث في مسيرة التعليم الفلسطيني، داعياً إلى منعها من محاولات فرض سياساتها التعليمية على مدارسنا الفلسطينية في القدس المحتلة.


كما استنكر المجلس قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ مخطط للاستيلاء على نحو (500) دونم من أراضي غرب بلدة أبو ديس الواقعة شرق مدينة القدس المحتلة، إضافة إلى أراضي رأس العامود والسواحرة، في القدس المحتلة، لصالح بناء حي استيطاني جديد، في إطار سياسة تهويد المدينة والمنطقة المحيطة بالمسجد الأقصى المبارك، تمهيداً لمساعي السيطرة عليه، وتسهيل اقتحام المستوطنين المتطرفين لباحاته.


وأكد أن المسجد الأقصى المبارك، كان وسيبقى إسلامياً عربياً، رغم أنوف المحتلين، وأن كل الغيورين على دينهم وأماكن عبادتهم لن يكلوا لحظة واحدة عن الذود عنه وحمايته بأرواحهم، داعياً أبناء الشعب الفلسطيني والمسلمين في أنحاء الدنيا إلى شد الرحال إليه، والرباط فيه.وأدان المجلس الاقتحامات المتكررة للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وسفك دماء أبنائنا بدم بارد من مسافات قصيرة وبأسلحة فتاكة، سائلاً الله العلي القدير أن يتقبل شهداءنا في عليين، وأن يثبت ذويهم ويحسن عزاءهم.


وفيما يخص أسرانا؛ دعا المجلس أبناء شعبنا إلى مناصرة الأسرى في مراحل نضالهم جميعها، وبخاصة الأسرى المضربين عن الطعام، والمرضى منهم، مطالباً المجتمع الدولي بهيئاته ومؤسساته التي تعنى بالإنسان وحريته وكرامته العمل على الإفراج العاجل عن الأسرى كافة، وتبييض سجون الاحتلال، خاصة من الأطفال والنساء والمرضى، داعياً إلى ضرورة حفظ حقوقهم الإنسانية، والوقوف الدائم إلى جانبهم من أجل إيصال رسائلهم، ومساندة حقهم في العلاج والحرية والعدالة والكرامة.


جاء ذلك خلال عقد جلسة المجلس (209)، برئاسة الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، وتخلل الجلسة مناقشة المسائل الفقهية المدرجة على جدول أعمالها، وذلك بحضور أصحاب الفضيلة أعضاء المجلس من مختلف محافظات الوطن.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بوقف البناء في منشآت زراعية شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بوقف البناء في ثلاث غرف زراعية وآبار تجميع مياه، في قرية المغير شرق رام الله.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال سلّمت اخطارات، بوقف البناء في ثلاثة غرف زراعية وابار تجميع مياه تعود لكل من: سليمان أبو عليا، نشأت نعسان، نزار ربيع.

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

9.2 بالمائة انخفاضاً في الإيرادات المالية بالصين خلال السبعة أشهر الأولى

بكين  (شينخوا) انخفضت الإيرادات المالية في الصين بنسبة 9.2 بالمائة على أساس سنوي خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2022، حسب بيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية.


وذكرت الوزارة يوم الأربعاء أن الإيرادات المالية بالبلاد وصلت إلى 12.5 تريليون يوان (حوالي 1.84 تريليون دولار أمريكي) تقريباً خلال الفترة المذكورة.


ونمت الإيرادات المالية بنسبة 3.2 بالمائة عن العام الماضي باستبعاد تأثير استرداد ائتمان ضريبة القيمة المضافة.


وجمعت الحكومة المركزية حوالي 5.74 تريليون يوان من الإيرادات المالية، بانخفاض 11.2 بالمائة، بينما جمعت الحكومات المحلية 6.75 تريليون يوان، بانخفاض 7.6 بالمائة.


وبلغت الإيرادات الضريبية نحو 10.27 تريليون يوان خلال الفترة من يناير الى يوليو من العام الجاري، بانخفاض 13.8 بالمائة على أساس سنوي.


وقالت الوزارة إن الإنفاق المالي ارتفع بنسبة 6.4 بالمائة على أساس سنوي ليصل الى 14.68 تريليون يوان خلال الفترة المذكورة. 

منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

تسعة عمال عالقون في منجم للفحم في كولومبيا إثر انهيار أرضي

بوغوتا,  (أ ف ب) -أعلنت السلطات الكولومبية أنّ انهياراً أرضياً وقع الأربعاء في منجم غير قانوني للفحم الحجري في وسط البلاد ممّا أسفر عن احتجاز تسعة عمّال تحت الأرض.


وقالت "وكالة التعدين الوطنية"، وهي هيئة حكومية، في بيان إنّ الانهيار الأرضي وقع في منجم غير قانوني في بلدة لينغوازكي.


وأضافت أنّه "في الساعة 17:30 (22:30 ت غ) حصل اتّصال مع عمّال المنجم. العمّال التسعة جميعهم على قيد الحياة وأحدهم مصاب. يتمّ تزويدهم بالهواء، وهم يتلقّون دعماً طبياً من السطح".


ووقع الانهيار الأرضي صباح الأربعاء ومذّاك يحاول عناصر الانقاذ إخراج العمّال التسعة المحتجزين تحت الأرض.


وقالت الوكالة في بيانها إنّها تبحث في إمكانية "حفر نفق من منجم آخر لنتمكن من الوصول إليهم".


وفي 2021 سجّلت كولومبيا، رابع أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، مصرع 148 شخصاً في حوادث مناجم.


ويشكّل قطاعا البترول والتعدين المصدران الرئيسيان لواردات الخزينة من الصادرات. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس: التنسيق الأمني مهم ولا استبعد لقاء أبو مازن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، إن التنسيق الأمني بين قواته، والسلطة الفلسطينية، مهم من أجل أمن الإسرائيليين، وأنه لا يستبعد عقد لقاء جديد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إذا تطلب الأمر ذلك.


وجدد غانتس خلال مقابلة مع موقع واي نت العبري، إدانته لتصريحات الرئيس عباس حول "الهولوكوست" ووصفها بأنها "شائنة، وخطيرة، ومضللة، وكاذبة"، مؤكدًا أنه طلب من خلال مكتبه أن يوضح تصريحاته ويعتذر عنها.


ونفى أن يكون هناك تنسيق بينه وبين لابيد بخصوص مطالبة أبو مازن بالتراجع عن أقواله، وقال إن "قضية الضفة الغربية هي قضية أمنية سياسية متميزة، وعلاقتي مع الفلسطينيين مستمرة، وهناك تنسيق بين مكتبي، ومكتب أبو مازن".


وقال: "نحن نعيش في الشرق الأوسط، يجب أن أرسل جنودًا للمعركة وأبذل قصارى جهدي لمنع أي معركة، وأن نحافظ على الاستقرار الأمني، وتوخي الحذ من أجله .. أنا لا أقوم بهذا مع الأمر تيريزا، أنا أفعل ذلك مع أي شخص على الأرض، وهذه هي طبيعة الأشياء".


وأضاف: "نحن هنا، والفلسطينيون موجود هنا أيضًا، نحن بحاجة للحفاظ على العلاقات معهم .. أجريت لقاءات مع أبو مازن وهذا ليس من باب الصداقة الشخصية".


وردًا على سؤال فيما إذا سيلتقي مع أبو مازن مرة أخرى وخاصة في روش هاعين، قال غانتس: "لا يوجد أي خطط بهذا الشأن في المستقبل القريب، ولا داعي لقدومه إلى روش هاعين في كل مرة، وبقدر ما هو ضروري يمكن أن اجتمع معه لضمان مصلحة إسرائيل، وسأفعل ما هو مناسب من أجل ذلك .. أنا هنا لست مسؤولًا عن تغريدة، أنا مسؤول عن واقع واحتاج غلى تحقيق الاستقرار ومن أجل ذلك نحتاج إلى الاستمرار في نوع من الأفق لمواصلة الحوار من نوع أو آخ مع الفلسطينيين، وفي نهاية هذا مصلحة لكلا الجانبين".


وأكد أنه يجد صعوبة في إمكانية التوصل إلى اتفاق دائم وطويل الأمد مع الفلسطينيين، وقال: "أعتقد أننا بحاجة إلى مواصلة العمل للحد من الصراع ، وربما يمكننا التوصل إلى تسوية دائمة في المستقبل".


وردًا على سؤال حول نظرية شريكه غادي آيزنكوت بشأن الانفصال عن الفلسطينيين وهل فيما إذا كان ذلك يعني إخلاء المستوطنات، قال غانتس: "لا الهدف الحفاظ على الحوار الاستراتيجي.. أنا أسال: ما هو البديل؟، إعادة تنظيم أكثر تطرفًا من أبو مازن، وأكثر تطرفًا من حماس.. هل الجهاد الإسلامي أفضل من أبو مازن، هو قائد الفلسطينيين وليست حماس أو الجهاد، والخطر الآخر فكرة دولة واحدة وأن نكون أقلية يهودية، هل هذا ما نريده!، يجب أن نجتهد للمضي قدمًا"


وردًا على سؤال، هل الحل "دولتان لشعبين؟"، قال غانتس: "لا.. هذا مجرد وهم، الطريقة الوحدية تقليل الصراع والحفاظ على الأمن وتنمية الاقتصاد، وتقوية دولة إسرائيل، والعمل على تقوية السلطة الفلسطينية".


وحول ما يجري في قبر يوسف، قال وزير الجيش الإسرائيلي: "بحسب الترتيبات والاتفاقيات، نحن ندخل قبر يوسف، كان هناك إطلاق نار باتجاه سيارات القافلة التي دخلت وخرجت، تحركت قوات الجيش الإسرائيلي، وللأسف انتهى الأمر أيضًا بسقوط قتلى فلسطينيين".







فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

"التجمع" يفكر بالانسحاب من القائمة المشتركة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، أن حزب التجمع الوطني الديمقراطي في الداخل المحتل، يفكر بالانسحاب من القائمة المشتركة والترشح بشكل مستقل في انتخابات الكنيست الإسرائيلي المقبلة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.


وقال سامي أبو شحادة رئيس الحزب للصحيفة العبرية، إن هناك محاولة إضافة شخصيات عامة من أوساط المجتمع العربي إلى الحزب، كما يدرس التجمع إمكانية وضع مرشح يهودي في المراكز الأربعة الأولى على القائمة، لكنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن حتى الآن.


وتسعى بعض أحزاب القائمة المشتركة لإنهاء الأزمة وتجهيز قائمتها بحلول منتصف الشهر المقبل وتقديم القوائم مبكرًا، وسط شكوك في إمكانية نجاح هذه الخطوة.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد انسحابها من مالي.. فرنسا ستبقي ثلاثة آلاف جندي في منطقة الساحل

باماكو, 18-8-2022 (أ ف ب) -أعلن الجيش الفرنسي الأربعاء أنّ حوالي ثلاثة آلاف من عسكرييه سيظلّون منتشرين في منطقة الساحل، وذلك بعد يومين من إنجاز انسحابه من مالي التي اتّهمت قوة برخان الفرنسية لمكافحة الجهاديين بارتكاب "أعمال عدوانية" على أراضيها.


ودفع المجلس العسكري الحاكم في مالي منذ 2020 والذي بات يتعامل مع مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية رغم أنه ينفي ذلك، الجيش الفرنسي إلى مغادرة البلاد بعد انتشار لمدة تسع سنوات ونصف السنة في إطار مهمة مكافحة الجماعات الجهادية.


وانتهى انسحاب القوات الفرنسية الإثنين بتسليم آخر قاعدة لها في مدينة غاو إلى السلطات المالية.


ويبدو أن الروس لم يتأخروا في ملء الفراغ حسب الحكومة الألمانية التي ذكرت الأربعاء أنها تملك معلومات تفيد بأن ما بين عشرين وثلاثين شخصا قد يكونوا روسا ويرتدون بزات عسكرية شوهدوا وهم يفرغون، يوم مغادرة الفرنسيين، طائرة في مطار غاو الواقع في المحيط المباشر لموقع القاعدة الفرنسية ويضم معسكر بعثة الأمم المتحدة وكتيبة ألمانية.


وردّاً على سؤال لوكالة فرانس برس قال المتحدّث باسم رئاسة الأركان الكولونيل بيار غوديير إن "نهاية وجود العسكريين الفرنسيين ضمن عملية برخان في مالي لا يمثّل نهاية عملية برخان"، مؤكدا أن "تحوّل عملية برخان أعمق بكثير من هذا الانسحاب من مالي".


وأوضح إنّه "في إطار إعادة تنظيم برخان خارج مالي، سيبقى نحو ثلاثة آلاف جندي في منطقة الساحل وسيؤدّون مهامهم من قواعد موجودة في النيجر وتشاد، إلى جانب شركائنا الأفارقة: شراكة عسكرية قتالية وشراكة عسكرية تشغيلية وعمليات لوجستية".


وأكّد أنّ "هذا الأمر يندرج في إطار نهج جديد للشراكة مع الدول الإفريقية التي طلبت ذلك". وذكر مثالا على ذلك النيجر حيث يسيّر الجيشان الفرنسي والنيجري "دوريات مشتركة ويقومان بتدريبات مشتركة".


وكانت قوة برخان تضم ما يصل إلى 5500 عسكري في ذروة انتشارها في الساحل.


وبحسب رئاسة الأركان الفرنسية، فإنّ باريس لديها حاليا بالإضافة إلى قوة برخان، 900 جندي منتشرين في ساحل العاج و350 في السنغال و400 في الغابون.


طلبت مالي الأربعاء عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي العمل لوقف "الأعمال العدوانية" لفرنسا المتمثلة كما تقول باماكو بانتهاكات لسيادة البلاد ودعم تقدمه باريس للمجموعات الجهادية، وتجسس.


في اليوم نفسه، سرّبت باماكو الأربعاء رسالة وجّهها وزير خارجيتها عبد الله ديوب إلى الرئاسة الصينية لمجلس الأمن الدولي، يطلب فيها وضع حدّ لما يصفه بأنّه "أعمال عدوانية" فرنسية.


وتحدث خصوصا عن "جمع معلومات استخبارية لصالح الجماعات الإرهابية العاملة في منطقة الساحل وإلقاء الأسلحة والذخيرة إليها" و"الانتهاكات المتكررة" للمجال الجوي الوطني من قبل القوات الفرنسية في الأشهر الأخيرة وتحليق طائرات فرنسية تقوم "بنشاطات تعتبر تجسسا" ومحاولات "ترهيب".


وأضاف ديوب في رسالته أن السلطات المالية تمتلك "أدلة على أن هذه الانتهاكات الصارخة للمجال الجوي المالي استخدمت من قبل فرنسا لجمع معلومات استخبارية لصالح الجماعات الإرهابية العاملة في منطقة الساحل وإلقاء أسلحة وذخيرة لها".


وألمح إلى أن الفرنسيين قد يكونوا نقلوا اثنين من أعضاء جماعة جهادية بمروحية مطلع آب/أغسطس إلى منطقة تمبكتو.
وتابع أن مالي "تدعو" مجلس الأمن إلى العمل لتقوم فرنسا "بوقف فوري لأعمالها العدوانية"، وتطلب من الرئاسة الصينية إبلاغ هذه العناصر إلى أعضاء مجلس الأمن من أجل عقد اجتماع طارئ، مؤكدا أن باماكو "تحتفظ بحقها في الدفاع عن النفس" إذا استمرت الإجراءات الفرنسية، وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.


وأكد الجنرال برونو باراتز قائد قوة برخان الفرنسية، لإذاعة فرنسا الدولية في النيجر المجاورة لمالي وحليفة لفرنسا، أن اتهام الفرنسيين بدعم الجهاديين "فاجأه".


قال باراتز إن هذا النوع من الاتهامات "مهين بعض الشيء (...) لذكرى زملائنا الـ59 الذين سقطوا من أجل مالي ولجميع الماليين الذين قاتلوا إلى جانبنا" وكذلك لعناصر بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما).


ردا على سؤال حول الاتهامات التي وجهتها مالي لفرنسا ، قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن المنظمة الدولية "ممتنة جدا لفرنسا والقوات الفرنسية لالتزامهما" تحقيق الاستقرار في مالي.


وأضاف فرحان حق الذي كان يتحدث أمام الصحافيين، أنه يأمل أن تحاول أي دولة تتعاون مع السلطات المالية "أن تلعب دورا مماثلا في تأمين لاستقرار"، من دون أن يذكر أي بلد.


وردا على سؤال عن طلب مالي عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، قال المتحدث إن القرار يعود إلى أعضاء المجلس.


ومالي ليست عضوا في مجلس الأمن وينبغي أن تنقل دولة عضو فيه طلبها.


وفي نيويورك، قال دبلوماسي طالبا عدم كشف هويته إنه "من غير المرجح" أن يعقد اجتماع من هذا النوع. 

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة احد أبرز القادة المتمردين إلى تشاد للمشاركة في الحوار الوطني

نجامينا- (أ ف ب) -عاد تيمان ارديمي الذي يقيم في المنفى منذ سنوات بعد محاولته إطاحة الرئيس التشادي السابق ادريس ديبي اتنو، الخميس إلى العاصمة نجامينا قبل يومين من بدء حوار وطني بين المعارضة المدنية والجيش والمجموعة العسكرية الحاكمة في البلاد، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس.


وكانت طائرة تيمان ارديمي زعيم حركة "اتحاد قوى المقاومة" الذي أوقف قصف طائرات الجيش الفرنسي تقدمها باتجاه نجامينا في 2019، حطت في مطار العاصمة عند الساعة 08,10 (07,10 ت غ) حيث كان في انتظاره حوالي خمسين من أقاربه.


ويفترض أن يشارك إرديمي اعتبارا من السبت، في حوار وطني شامل يفترض أن يفضي إلى انتخابات "حرة وديموقراطية" ونقل السلطة إلى المدنيين. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

ازدواجية المعايير.. "هآرتس": العالم يواصل تجاهل معاناة الفلسطينيين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، إن إسرائيل وإلى جانبها الكثير من دول العالم، خرجت فورًا لتندد بخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ألمانيا حول "الهولوكوست"، لكنهم تجاهلوا معاناة الفلسطينيين في حقيقة تؤكد ازدواجية المعايير في مواجهة الأوضاع على الأرض.


وأشارت الصحيفة في مقال تحليلي لمحرر الشؤون الفلسطينية فيها جاكي خوري، إلى تصريح الرئيس عباس خلال المؤتمر المشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتز، مشيرةً إلى أن هذا تسبب في توتر أعصاب فريق مستشاري عباس المقربين منه، وسرعان ما أدرك مكتبه أنه لم يفكر كثيرًا في استخدام مصطلح "الهولوكوست"، وأن إسرائيل تحاول الاستفادة من البيان لأغراض الدعاية والتأثير على الرأي العام الدولي.


ورأى خوري، أن الدعاية من جهة، واستغلال الحدث لأغراض الانتخابات الإسرائيلية من جهة أخرى، جعل عباس يقفز إلى العناوين الرئيسية، مشيرًا إلى أن يوميًا تصدر بيانات من مكتب عباس بخصوص رغبة السلطة في الترويج لحل سياسي للنزاع، لكنها لا تهم الجمهور الإسرائيلي، لكن تصريحاته وقعت كهدية من السماء بالنسبة لإسرائيل التي تحولت من موقف دفاعي بسبب صور الأطفال الذين قتلوا في العملية العسكرية بغزة، بينما أصبحت النيران الآن موجهة إلى عباس.


ولفت إلى أن جهات أوروبية رسمية، وكذلك إسرائيلية خاصة وزير الجيش بيني غانتس، طالبوا عباس بتوضيح واعتذار، وتم تجهيز البيان الذي نشر أمس باللغتين العربية والإنجليزية، وتم نقل ما جاء فيها إلى دبلوماسيين غربيين عبر محادثات مباشرة.


في إسرائيل يعتبرون، أن ما جرى يعزز الافتراض العملي بضرورة التعامل مع الفلسطينيين على أساس أمني ومدني فقط، دون أي خطوات ذات مغزى سياسي، في حين أن في رام الله، يزداد التصور بأن لابيد وغانتس ليس لديهما رؤية سياسية وأنهما لا ينويان الشروع في تحرك سياسي وحتى بعد الانتخابات. كما قال.


وأضاف: في إسرائيل، وخاصة في جهازها الأمني، من المعروف أن وجود عباس - رغم تآكل مكانته - يساهم في أمن مواطنيها، وبخلاف ذلك، لا يوجد تفسير للزيارات العلنية والسرية لرئيس الشاباك إلى منزل الرئيس الفلسطيني ومكتبه، وينطبق الشيء نفسه على اجتماعات غانتس مع عباس. وفق ما قال خوري.


وتابع: يصر الرئيس الفلسطيني على استمرار التنسيق الأمني مع إسرائيل، على الرغم من القرارات الرسمية من قبل المؤسسات الوطنية الفلسطينية لوقفه، ولكن هذا ما تختار إسرائيل حذفه من الخطاب، فإذا أخطأ عباس في المصطلحات سارع إلى تصحيحه، لكن إسرائيل لا تنوي تصحيح الظلم التاريخي الذي تلحقه بالفلسطينيين كل يوم .. القيادة الحقيقية تتعلم من التاريخ وتقدم رؤية للمستقبل .. عاجلاً أم آجلاً عباس سيغادر الساحة السياسية ولكن الشعب الفلسطيني لن يكون من الممكن أن يختفي ولا حتى في عملية ترحيله.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

عضو كنيست يثير غضب "الحريديم" بسبب قبر يوسف

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتبر يائير غولان عضو الكنيست الإسرائيلي، نائب وزيرة الاقتصاد والصناعة، أن عملية اقتحام منطقة قبر يوسف لا تعد كونها هلوسة مجنونة.


ورأى غولان في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن مجرد التفكير بأن الجنود الإسرائيليين يمكن أن يقتلوا بسبب تأمين الجماعات الأرثوذكسية المتطرفة التي لا تخدم في الجيش الإسرائيلي، بأنه أمر مزعج.


ويعرف عن غولان الذي كان نائبًا لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي سابقًا أنه صاحب أفكار يسارية، وهو مرشح لقيادة حزب ميرتس في الانتخابات المقبلة.


وأثارت تصريحاته غضب أعضاء كنيست من أحزاب الحريديم المتزمتين، والذين اعتبروا أن تصريحاته تكافئ "الإرهاب"، كما أنه ينفي علاقة اليهود العميقة بقبر يوسف. وفق وصفهم.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الروسي يؤكد أنه لم ينشر "أسلحة ثقيلة" في محطة زابوريجيا النووية

موسكو- (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن قواتها لا تنشر أسلحة ثقيلة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، متهمة كييف بالتحضير "لاستفزاز" في المحطة.


وقالت الوزارة في بيان "القوات الروسية ليس لديها أسلحة ثقيلة سواء على أراضي المحطة أو في المناطق المحيطة بها. هناك وحدات حراسة فقط".


وفي إشارة إلى اتهامات بأن القوات الروسية قصفت مواقع أوكرانية من أراضي المحطة، قالت الوزارة الروسية إن كييف سعت للتخطيط "لاستفزاز" خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لأوكرانيا، وصولا إلى اتهام موسكو "بخلق كارثة من صنع الإنسان في المنشأة".


وأضافت أن أوكرانيا تنشر قوات في المنطقة وتخطط لشن ضربات بالمدفعية على المحطة من مدينة نيكوبول الجمعة مع زيارة غوتيريش إلى أوديسا.


وأكدت أن "المسؤولية عن عواقب (الضربات) ستُلقى على القوات المسلحة الروسية".


وسيطرت القوات الروسية على زابوريجيا بجنوب أوكرانيا في آذار/مارس، بعد وقت قصير من دخول قواتها إلى هذا البلد.


والمحطة هي الأكبر من نوعها في أوروبا وأثارت حالة عدم اليقين المحيطة بها مخاوف من وقوع حادث نووي مشابه لكارثة تشيرنوبيل في 1986.


وصرح الامين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الاربعاء أن إجراء "تفتيش" للمحطة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمر "ملح".


وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي في بلجيكا إن احتلال الموقع من قبل الجنود الروس "يشكل تهديدا خطيرا لأمنه ويزيد من مخاطر وقوع حادث أو حادث نووي".


وأضاف "من الضروري السماح بعملية تفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتوصل إلى انسحاب كل القوات الروسية". 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

النتشة: إسرائيل تستبيح الفلسطينيين قيادة وشعباً وعلى العالم التحرك

القدقال الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، اللواء بلال النتشة، ان إسرائيل تستبيح الفلسطينيين قيادة وشعبا من خلال الهجوم على سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" من جانب واقتحام المدن والبلدات الفلسطينية من جانب اخر ونشر القتل والخراب والدمار فيها كما حصل فجر اليوم في كل من رام الله ونابلس، حيث استشهد في هذه الأخيرة الشاب وسيم ناصر خليفة اثناء اقتحم القوات الإسرائيلية مقام قبر يوسف.


وندد النتشة في بيان صدر عن الأمانة العامة للمؤتمر صباح اليوم الخميس، بالهجمة الإسرائيلية الشرسة على سيادة الرئيس "بو مازن" اثر تصريحاته التي ادلى بها في المانيا ردا على أسئلة الصحفيين والتي اعتبر فيها ان شعبنا يتعرض يوميا لخمسين "هولوكوست".


وقال ان هذا الهجوم يعبر عن حقد دفين من قبل إسرائيل دولة وأحزاب تجاه الرئيس عباس الذي سجل مواقف تاريخية تؤكد على الحقوق والثوابت الفلسطينية وان لا مساومة عليها مهما بلغ البطش والعنف الإسرائيلي والتنكر لهذه الحقوق.


وقال اللواء النتشة ان هذه الهجمة غير مبررة وان إسرائيل تريد استخدامها شماعة لجرائمها التي ترتكبها بشكل يومي ضد أبناء شعبنا في الضفة والقطاع، مشيرا الى ان دولة الاحتلال قتلت منذ بداية هذا العام نحو 140 فلسطينيا جلهم من الأطفال والشباب.


من جهة ثانية، نددت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم مدينة رام الله واغلاق عدد من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والتي صنفتها إسرائيل بأنها منظمات إرهابية.


وقال المؤتمر في بيانه ، ان الإرهاب الحقيقي هو ما تقوم به سلطات الاحتلال من اعتداء على المؤسسات والممتلكات الفلسطينية بذريعة انها تمارس نشاطات مناهضة، مؤكداً أن الاحتلال هو أساس كل البلاء الذي يعاني منه شعبنا الفلسطيني وبزواله تزول كل أسباب الصراع.


واعتبرت الأمانة العامة ان اقتحام مدينة رام الله الخاضعة بالكامل للسيادة الفلسطينية هو قمة الإرهاب والعدوان والخرق الفاضح للقوانين  الدولية وللاتفاقات الموقعة مع الجانب الفلسطيني، مشددة على ان الحكومة الإسرائيلية تدفع بالشارع الفلسطيني الى مواجهة شاملة من خلال عدوانها الذي لا يتوقف.


وقال بيان الأمانة العامة، ان إسرائيل تتنكر لكل الاتفاقيات السياسية وتتخبط في جميع الاتجاهات ما يشير الى انها لا تريد حلا ل سياسيا للصراع وهو ما تدعو اليه القيادة الفلسطينية ويطالب به المجتمع الدولي ويؤيده فيما لا تمتلك  دولة الاحتلال سوى الدم، الذي ترسم به خارطة طريقها للمستقبل والذي لا يحمل في ثناياه أي بشائر خير للجميع.


وأشارت الأمانة العامة للمؤتمر، إلى حملة التطهير العرقي التي تمارسها إسرائيل في القدس وإلى حملة الترحيل القسري في مواقع استراتيجية من الأرض الفلسطينية المحتلة، في محاولة منها لترسيخ احتلالها الاستعماري غير القانوني ،مؤكدة ان أبناء شعبنا في القدس صامدون ومتمسكون بارضهم وعقاراتهم وهويتهم العربية الفلسطينية ولن يتنازلوا عنها رغم كل الضغوطات والممارسات التعسفية التي تنتهجها سلطات الاحتلال ضدهم .

أقلام وأراء

الخميس 18 أغسطس 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

يحاولون في اسرائيل الإساءة لأبو مازن بتشويه تصريحاته !!

حديث القدس


تتسع في هذه الاوقات دائرة التشويهات الاسرائيلية لتصريحات الرئيس ابو مازن وإليه شخصيا، فقد قال في المانيا ان المحرقة بحق اليهود هي من ابشع الجرائم في العصر الحديث، واضاف ان اسرائيل ترتكب مجازر عدة ومنذ عشرات السنوات ضد شعبنا الفلسطيني، وهنا بدأوا يتفلسفون ويقدمون الشروحات الكاذبة من ان ابو مازن نفى المحرقة وحاول تجاهلها.


ان احدا لا يمكنه تجاهل المحرقة التي سجلها التاريخ وراح ضحيتها الآلاف من أبناء الشعب اليهودي او حتى الملايين منهم، ولكن هذه الحقيقة لا يمكن ان تنفي ما قامت به الجماعات اليهودية قبل قيام اسرائيل وما تقوم به اسرائيل نفسها بعد اعلان استقلالها من مجازر بحق جماعات ومدن وقرى فلسطينية، وهذا ما حاول الرئيس ابو مازن الاشارة اليه وتوضيحه، وقد اكد اكثر من مرة ادانته للمحرقة ومن قام بها ووقوفه الى جانب اهالي الضحايا وشعوره القوي بمأساتهم.


ان محاولة القوى الاسرائيلية والمتطرفة منها بشكل خاص، تجاهل ما لحق بشعبنا من معاناة وما قدمه من ضحايا وقرى مدمرة وآلاف الذين تم تهجيرهم، هي فاشلة ولن تغير شيئا من حقائق التاريخ، وسنظل دائما واقفين ضد الاجرام السياسي مهما تكن اسبابه او مبرراته وسنظل دائما ضد قتل الابرياء ولا سيما الاطفال، وندين بكل قوة من يقوم بذلك.


نحن كما قال ابو مازن، ضد المحرقة التي ارتكبتها النازية بحق اليهود، وضد أية جرائم ضد اي شعب، وشعبنا بالمقدمة بالتأكيد.


مجزرة اطفال جباليا والعشرات غيرهم..!!


اعترف الجيش الاسرائيلي ان قواته تقف خلف قصف مقبرة الفالوجا في جباليا شمالي قطاع غزة مما أدى الى استشهاد العشرات بينهم خمسة من الاطفال بينهم اربعة من عائلة نجم. وكانت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية قد نقلت مراجعات داخلية لكبار الضباط الاسرائيليين أكدوا خلالها ان طائرة من دون طيار هي التي قتلت هؤلاء الاطفال.


ومما يزيد المأساة ألماً وحزناً ان الطفل القتيل جميل نجم وعمره اربعة اعوام هو وحيد والديه وله اربع شقيقات، وتشهد والدته ان ابنها تم قتله بدم بارد وهو طفل صغير لا ذنب له وكان فرحاً يريد ان يذهب الى روضة ليتعلم.. ولكنهم سرقوا طفولته.


وتروي والدته والدموع تملأ عينيها قصة حياته القصيرة وتطلعاته الى العيش والمستقبل وتقول انها اعجز من ان تصف الحال الذي هي فيه ووصلت اليه.


بالاضافة الى هؤلاء فإن هناك طفلان في مستشفى المقاصد بالقدس هما محمد عدي ابو كتيفة وعمره 8 أعوام والى جانبه سرير آخر للطفل نايف خالد العودات وعمره 11 عاما، ويعانيان بشدة ويخضعان للعناية المركزة، وهما من غزة بعيدين عن اهلهما.


وقرار العائلات بالتوجه الى المحاكم الدولية لاصدار قرار بمعاقبة الاحتلال الذي اعترف بقتلهم، قد لا تؤدي الى نتيجة ولكنه قرار معنوي وفيه فضح للممارسات الاسرائيلية على المستوى الدولي.. 

أقلام وأراء

الخميس 18 أغسطس 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

عن ثنائية السيف والمقاومة الشعبية

بقلم:عوض عبد الفتاح 

عادت الجولة العدوانية الأخيرة على المقاومة في قطاع غزة، فتح الأسئلة الكبيرة بحدة أكبر من السابق، وعلى نطاق أوسع، والجدل بشأنها لم يخبو. وتجاوز هذا الجدل، هذه المرة، طرفي الانقسام، أو محوري المقاومة والاستسلام، ليتوسع داخل النخبة والقاعدة الشعبية المؤيدة للمقاومة. واتخذ الجدل منحى استقطابيًا، الأمر الذي أثار الخوف من تعميق الانقسام داخل صفوف المقاومين، أو جمهور المقاومة الفلسطينية، المقتصرة منذ سنوات طويلة على الشعب الفلسطيني.

والمقاومة لا تعني فقط الشكل المسلح، فالمقاومة الشعبية، بشكلها السياسي والثقافي، والاقتصادي، والفني، والتعليمي، هي أيضا نموذج فعال وقادر على إحداث تغيير ساحق.

أما الأقلام المتزنة، والتي تناولت الحدث بمسؤولية، توارت عن عيون وعقول العامة، خاصة وأن لحظة الحدث، والحدث نفسه، مُفجرٌّ للعواطف والغضب، على حساب التأني والحسابات العقلانية.

تَركّز جلَّ الجدل على مسألة عدم دخول حركة "حماس"، إلى جانب حركة الجهاد الإسلامي، في التصدي للعدوان الصهيوني الغادر، وذهب البعض إلى حد تخوين حركة "حماس". مع أنه لم يخرج أي تصريح من قادة "الجهاد" ضد "حماس"، بل جرى التأكيد على تشكيل غرفة عمليات مشتركة.

وقبل الدخول في صلب الموضوع، والتطرق إلى ما غاب عن النقاش، وعن الجدل المحتدم، هناك معطيات واقعية ومتناقضة، وآراء بخصوصها، يعيشها الشعب الفلسطيني تؤثر به ويؤثر بها، لابد من التذكير بها؛

أولا، يعيش الشعب الفلسطيني منذ سنوات طويلة، ترسُّخ حالة الانقسام في جسم الحركة الوطنية، وحالة فصل بين قطاع غزة والضفة الغربية، ناهيك عن التجزئة الاستعمارية الأكبر بين كافة التجمعات الفلسطينية، في الداخل والشتات.

ثانيا، فشل كل محاولات استعادة الوحدة وإصلاح واستعادة منظمة التحرير الفلسطينية من فريق أوسلو.

ثالثا، تعمق حالة التطبيع بين سلطة أوسلو ونظام الأبارتهايد، وتعاظم سلطوية رئيس السلطة، واتساع بنية الفساد.

رابعًا، نشوء تيار عربي إقليمي متصهين، تجاوز التطبيع الدبلوماسي، إلى تحالف أمني، لحماية الأنظمة، وله امتداد داخل الخط الأخضر، على شكل تحالف مع نظام الأبارتهايد والصهيونية.

خامسا، تهميش قضية فلسطين من قبل ما يسمى المجتمع الدولي.

سادسا، انتصار أنظمة الاستبداد على شعوبها لتتكشف حجم جريمتها الأصلية المتمثلة في الفشل في إقامة دولة مدنية حرة وعادلة، والفشل في تحرير الأرض الفلسطينية والعربية.

في مقابل هذه المعطيات؛ هناك في المقابل معطيات مختلفة أخرى، واعدة، وهي تمثل مفارقة هامة:

أولًا، تشهد فلسطين نهوضًا في الوعي، وحراكات شعبية متواترة، وبموازاة ذلك ازدهارًا في الانتاج المعرفي عن التحرر والقضية الفلسطينية، وفي المبادرات الكثيرة التي تسعى لإعادة الاعتبار للمشروع الوطني الجامع، وللتمهيد لنشوء قيادات جديدة مؤهلة لقيادة المشروع.

ثانيا، تطور بنية المقاومة في قطاع فلسطيني صغير الذي يعيش معظم سكانه في فقر مدقع، ونمو قدراتها اللافتة لإدارة مقاومة للعدوان لأيامٍ طويلة، تحت القصف المكثف من جانب أكبر وأحدث ترسانة عسكرية في المنطقة. وإن التمعن في نموذج المقاومة في قطاع غزة، في قطاع تحاصره إسرائيل منذ عقد ونصف، من البحر والجو والبر، ويشارك في حصاره نظام عربي من الجنوب، سيترك أي مراقب موضوعي في حالة من الدهشة، ويقوده إلى رؤية ذلك بصفته فعلًا أسطوريّ.

ثالثا، عدم قدرة إسرائيل على انتصار حاسم في أي جولة عدوانية، رغم الخسائر البشرية الفادحة في صفوف الشعب الفلسطيني، ناهيك عن الخسائر المادية الكبيرة وما يخلفه ذلك من معاناة وبؤس معيشي شديدين.

كل ذلك يعيد التأكيد على حقيقة قاطعة، أن شعب فلسطين سيبقى الرقم الصعب، وسيواصل المقاومة من أجل حريته، لأن لا خيار له غير ذلك.

لا تعني هذه المعطيات الهامة وجود وضوح في كيفية تطور مسار المشهد الفلسطيني، في الحاضر والمستقبل، أو امتلاك اليقين من جانب أي من القوى على الساحة الفلسطينية. فكل معركة تفتح أسئلة قديمة وجديدة، دون أن تحسم الأهم فيها، ألا وهو لماذا تنتهي كل معركة، وهذه التضحيات الهائلة، بلا مكاسب سياسية، أو حتى تخفيف الحصار عن قطاع غزة، فكيف يجب استثمار تلك الروح المقاتلة لدى طلائع هذا الشعب، كيف تنتهي المعركة القادمة بنتائج فعلية، كيف يجب تقليل الخسائر البشرية الفادحة، وكيف نتمكن من مضاعفة قوة الصمود، وكيف نبني بصورة أفضل.. وما هي أفضل إستراتيجية مقاومة في المناخ الفلسطيني والعربي والدولي الراهن، وفي المقابل مستعمر يزداد صلافة ووحشية ورافضا لأي من الحقوق الفلسطينية. وهل تحرير فلسطين يقع على كاهل غزة، أليس ذلك ظلما كبيرا، وعطبًا بالغا أن نعجز عن توحيد الساحات، وتقسيم الأعباء؟

تغليب المقاومة الشعبية

يستدعي الظرف الحالي إعادة فتح سؤال إستراتيجية المقاومة الشعبية، خاصة بعد الجولات العدوانية الصهيونية على قطاع غزة، وغيرها من المناطق. لقد أثبتت التجارب الفلسطينية الحديثة والقديمة أن هذه الإستراتيجية الأكثر قدرة على تجميع الشعب الفلسطيني، وتفعيل كل طاقاته وشرائحه وكافة تجمعاته. نعم أثبتت هذه الإستراتيجية نجاعتها، في خلق وعي موحد، حول فلسطين، ولكنها للأسف لم تمنح مرة واحدة مداها المطلوب.

وآخر مثال كان انتفاضة أيار/ مايو عام 2021، انتفاضة الوحدة والكرامة. ربما ينسى الكثيرون أن الحراكات الشعبية في باب العامود، والأقصى، والشيخ جراح، هي التي حرّكت كل الشعب الفلسطيني، ودفعته إلى الشوارع، وحتى قبل أن تدخل حركة "حماس" على خط المواجهة.

صحيح أنه لا يستطيع أحد أن يجزم بأن دخول "حماس" كان سببا في توقف الحراكات الشعبية الشاملة والجسورة، في كل فلسطين التاريخية، ولكن ذلك احتمال وارد، لكن الحقيقية هي أن وحدة الناس سبقت صواريخ "حماس"، وهذا كان يوجب التفكير جديًا بضرورة إعادة طرح المقاومة الشعبية على طاولة الفصائل الفلسطينية كإستراتيجية حقيقية، خاصة أن إسرائيل واصلت رفض مطالب المقاومة، رغم الصمود الأسطوري الذي جسدته فصائل المقاومة في التصدي للعدوان.

طبعا لكل شعب، واقع تحت الاحتلال والحصار والاستعمار، الحق في الدفاع عن نفسه بكل الوسائل شرط عدم المس بالمدنيين، هذا ما تقره القوانين والأعراف الدولية. لكن قيادة الشعوب اختارت أيضا الوسائل التي تلائم ظرفها في كل مرحلة من مراحل الصراع، والتي تؤتي نتائج أفضل بأقل الخسائر. فليست المسألة إما السيف وإما المقاومة الشعبية، أو تقديس الكفاح المسلح، أو أي وسيلة أخرى.

في مراحل معينة يمكن اعتماد المقاومة الشعبية، كما فعل شعبنا الفلسطيني، في بدايات الغزوة الصهيونية، المسلحة، أوائل القرن العشرين، أو اعتماد الكفاح المسلح في مرحلة لاحقة، كما فعل الفلسطينيون ضد الاستعمار البريطاني والمنظمات الصهيونية المسلحة، بعدما رفضت بريطانيا والصهاينة العرائض، والمناشدات، والحراكات السلمية، مثل المظاهرات ومقاطعة البضائع الصهيونية، التي لجأت إليها قيادات الشعب الفلسطيني.

وبعد تمكن الحركة الصهيونية من احتلال فلسطين عام 1948، لم يترك لفصائل العمل الوطني سوى ما أقرته القوانين الدولية من وسائل كفاحية ومنها العمل المسلح، الذي لعب دورا مهما في بلورة الحركة الوطنية وهوية الشعب الفلسطيني، في الستينيات والسبعينيات، وذلك قبل أن يدخل هذا الخيار، أو طريقة إدارته في أزمة حقيقية.

وكانت الانتفاضة الفلسطينية الأولى، عام 1987، نموذجًا فريدًا في المقاومة الشعبية، اجترحه شعب فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة، بعد أن اكتشف دخول العمل المسلح في مرحلة أفول. صحيح أن المحتل الاسرائيلي مارس القتل ضد المنتفضين، ولكن مفعول هذه الانتفاضة المجيدة، داخليًا، واجتماعيًا، وسياسيًا وإعلاميًا على المستوى الخارجي لصالح قضية فلسطين كان هائلًا.

ولم تُتلف نتائج هذا الكفاح الشعبي الجماعي البطولي الذي استمر لأكثر من أربع سنوات، إلا سوء إدارة القيادة الفلسطينية التي كانت لا تزال في الخارج، وتبحث عن حل سريع لمـأزقها، بعد خروجها من بيروت عقب العدوان الصهيوني عام 1982. وتبين لنا أن بنية هذه القيادة، التي أطلقت بنجاح الثورة الفلسطينية المعاصرة عام 1965، وأعادت توحيد الشعب الفلسطيني، وبلورة الهوية الوطنية الفلسطينية، غير مـؤهلة لتحقيق أي نصر حقيقي. فانتقلت من هدف تحرير فلسطيني، وإقامة الدولة الديمقراطية الواحدة في كل فلسطين، إلى حل الدولتين، وانتهاء بحكم بانتوستان، وإلى وكيل للمستعمر. وباتت الدبلوماسية الوسيلة الوحيدة، وهي دبلوماسية مترددة، وغير واثقة، ولم تحقق أي إنجاز فعلي.

على خلفية هذا الفشل الذريع لقيادة منظمة التحرير، نشأت قوى فلسطينية جديدة، بأيديولوجيا دينية، تحولت إلى قوى مسلحة، مقاومة، ساهمت وتساهم في إعادة حقن الصراع، مع المستعمر، باعتباره صراعًا ضد مستعمر، وليس نزاعا بين دولتين.

غير أن هذه القوى، تواجه تحديات كبرى، واجهتها القوى الفلسطينية الآفلة، سواء على المستوى السياسي، مثل القبول بحل الدولتين، وتقديس الكفاح المسلح، على حساب العمل الشعبي، فضلا عن إقامة علاقات ملتبسة ومتناقضة مع الأنظمة العربية وقوى إقليمية، وهو شبيه بنهج حركة "فتح".

هذه القوى، رغم كفاحيتها، لم تنجح في تقديم مشروع وطني جامع للكل الفلسطيني، ذي مضمون تحرري وطني مدني، فظلت، رغم التعديلات على برنامجها، محصورة في رؤيتها الأيديولوجية أو العقائدية، ولم تجتهد في مخاطبة الأجيال الجديدة ذات التفكير التحرري الحديث، كما لم تقدم نموذجا جذابًا للحكم.

وثانيا، لم تعكف جديًا على صياغة إستراتيجية مقاومة شعبية. صحيح أن غالبية الفصائل، بما فيها حركة "حماس"، بدأت تتحدث بجدية عن المقاومة الشعبية، منذ سنوات قليلة، خاصة بعد نجاح المعارك الشعبية في القدس وأحيائها، كما تبنت ودعمت مسيرات العودة على السياج، ولكن كل ذلك لم يكتمل، ولم تولى جدية حقيقية في بلورة إستراتيجية مفصلة، وتعبئة وتثقيف كوادر الفصائل، على كيفية ممارسة هذا النموذج من المقاومة، استنادًا إلى تجارب الشعب الفلسطينية الغنية، وتجارب شعوب أخرى مثل جنوب أفريقيا وغيرها.

لا تستطيع غزة وحدها تحرير فلسطين، ولا مطلوب منها ذلك، فالتحرير هو حمل الشعب الفلسطيني كله، بل حمل الشعوب العربية. لكن شعب فلسطين، بحكم وقوعه مباشرة تحت نير الاحتلال الاستيطاني، هو الذي يجب أن يؤدي دور رأس الحربة. ولكي يلعب هذا الدور بنجاعة، وبأقل الخسائر، يجب أن تتوفر الشروط اللازمة، أهمها وحدة وطنية كفاحية، رؤية سياسية، تحررية، واضحة، وإستراتيجية نضال بعيدة المدى، مؤثرة وناجعة، يستطيع الشعب تحمّل تبعاتها. وفي كل مرحلة قادمة، يجتمع القادة، ويقررون أي الوسائل تناسب هذه المرحلة، أو تلك.

إن أنجع الوسائل في هذه المرحلة العصيبة، هو المقاومة الشعبية، ويجب أن تكون مقرونة بإيمان حقيقي أنها الأفضل، وأنه بإمكانها تحقيق تحرر شامل، ويجب أن يحدونا الامل بأن يتحقق هذا الهدف عبر هذه الإستراتيجية.

وهو أفضل لنا وأفضل لمستقبل هذه البلاد، والعيش المشترك القائم على العدالة، والمساواة. وإذا لم يتحقق ذلك في السنوات القادمة، أي إذا واصل الاحتلال صلفه، فستجد الأجيال الجديدة، أشكال نضال أخرى تناسب الظرف المستجد، وتلائم قدرات الشعب الفلسطيني، التي ستكون قد وصلت إلى مستوى أفضل بكثير. وحتى مع استعداد وممارسة الحركات والفصائل إستراتيجية للمقاومة الشعبية، ستظل ساحة الصراع تشهد ظاهرة الفدائي الفرد الذي يتخذ قراره دون توجيه أو تعليمات من أي جهة كانت. فواقع القهر شديد الوطأة، يدفع العديد من الأفراد لاختيار هذا الطريق، وهذا نتاج طبيعي لوحشية المستعمر. عن "عرب ٤٨" 

أقلام وأراء

الخميس 18 أغسطس 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

أميركا تعيش في عهد ريتشارد نيكسون

بقلم:كيفين بويل 

تتعرض الولايات المتحدة للجرائم العنيفة لأنها غارقة في الأسلحة ولأنها لا تملك مقاربة فعالة لعلاج الأمراض العقلية ووباء إدمان المخدرات والتفاوت وغياب المساواة.


يبدو الأمر غاية في السذاجة الآن - تلك اللحظة في عام 2020 عندما بدأت مصادر مطلعة من داخل الحزب الديمقراطي في الحديث عن جو بايدن باعتباره شخصية قادرة على إحداث تحوُّل. وسعياً لتجنب حدوث انهيار جراء الجائحة، ضخت الحكومة الفيدرالية 2.2 تريليون دولار في الاقتصاد، معظمها في صورة أموال دعم. وبدلت احتجاجات الصيف تصور الجمهور لدور العرق في نظام العدالة الجنائية. وكانت التحليلات تشير إلى أن الخسائر التي مُني بها الجمهوريون فادحة بما يكفي لتمهيد الطريق أمام أكبر موجة من التشريعات التقدمية منذ الستينات.
بعد مرور عامين، أصبح من السهل رؤية الحقيقة، وهي أننا لا نعيش في أميركا فرانكلين روزفلت أو ليندون جونسون أو دونالد ترمب أو حتى جو بايدن، وإنما نعيش اليوم في أميركا ريتشارد نيكسون.


وهذه ليست أميركا في السنوات الأخيرة لنيكسون، رغم وجود أصداء قاتمة لها في جلسات 6 يناير (كانون الثاني)، وإنما الأمة التي بناها قبل أن تسقطه فضيحة ووترغيت، حيث يجري خنق الاحتمالات التقدمية بسبب القانون والنظام السياسي السام والمحكمة العليا التي عاون في تشكيلها.


وجرى بالفعل تحديد ملامح رسالته الأساسية في الأيام الأولى من حملته الانتخابية عام 1968. وفي خطاب ألقاه في نيو هامبشير في فبراير (شباط)، قال: «عندما تمزق دولة لديها أعظم تقاليد في سيادة القانون بسبب الفوضى، عندما تمزق أمة كانت رمزاً لتكافؤ الفرص بسبب التوترات العنصرية... حينئذ أقول إن الوقت قد حان لقيادة جديدة في الولايات المتحدة».


وهنا نجد مزيج الجريمة والعِرق والخوف الذي اعتقد نيكسون أنه سيقوده إلى الرئاسة.


على مدار ذلك العام، أضفى نيكسون صبغة شعبوية على خطابه بالقول إنه كان يركض للدفاع عن كل أولئك الأميركيين الكادحين والملتزمين بالقانون الذين أصبحوا يشكلون «المركز الصامت».


بعد شهر، وبعد صدور حكم مهم من المحكمة العليا بشأن الاندماج داخل المدارس، أخبر بهدوء مؤيديه الرئيسيين أنه إذا جرى انتخابهم، فسيرشح فقط القضاة الذين سيعارضون تقدمية المحكمة.


وفي ليلة من أغسطس (آب) والتي قبل فيها ترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية، قال: «إلى أولئك الذين يقولون إن القانون والنظام هو كلمة ترمز للعنصرية، هنا الرد: هدفنا تحقيق العدالة لكل أميركي».


على الصعيد العملي، لم يجر العمل على هذا النحو. في غضون عامين من انتخابه، كان نيكسون قد أقر مشروعي قانون جنائي رئيسيين مرتبطين بأحكام تستهدف المجتمعات السوداء الفقيرة. وضع أحدهم الأساس لحرب عنصرية ضد المخدرات. قام الآخر بتحويل القانون الجنائي لواشنطن العاصمة إلى نموذج تتبعه الولايات الأخرى من خلال السماح للقضاة على مستوى المقاطعات بإصدار أوامر تسمح باحتجاز المشتبه بهم الذين يعتبرونهم خطرين ويفرض عليهم الحد الأدنى من العقوبات على المدانين بارتكاب جرائم عنيفة.


وكان من المقرر حصول الشرطة على كل المساعدة التي تحتاجها لاستعادة القانون والنظام. وبالفعل، أرسل ليندون جونسون نحو 20 مليون دولار كمساعدة لإدارات الشرطة وأنظمة السجون في العامين الأخيرين له في منصبه. وارتفعت مشتريات الإدارات الشرطية من أسلحة ذات طابع عسكري، وزاد اعتماد الشرطة على الدوريات التكتيكية المدججة بالسلاح، وعدد الضباط الذين تدفع بهم الشرطة إلى الشوارع. وارتفع عدد نزلاء السجون في البلاد بنسبة 16%، بينما وصلت نسبة أصحاب البشرة السمراء من المسجونين حديثاً إلى أعلى مستوى لها منذ 50 عاماً.


ووصل النظام الجديد الذي ابتكره نيكسون إلى المحكمة العليا هي الأخرى، تماماً مثلما قال. كان أسلافه قد قدموا ترشيحاتهم الأولى للمحكمة اعتماداً على معايير فضفاضة كان الرؤساء يميلون للاحتكام لها. على سبيل المثال، رغب دوايت أيزنهاور في الاستعانة بجمهوري معتدل يبدو كرجل دولة، ورغب جون كينيدي في شخص بقوة واضحة، بينما مال جونسون لاختيار رجل عجوز من داخل واشنطن يعي جيداً أين تكمن ولاءاته. أما نيكسون، فإنه في أول قرار تعيين من جانبه في مايو (أيار) 1969 اختار قاضياً فيدرالياً غير معروف، وارين برجر، اتسم بسجل حافل في دعم سلطة الادعاء والشرطة على حساب حقوق المتهمين.


وعندما أتيح مقعد شاغر آخر بعد بضعة شهور، اتبع نيكسون النهج ذاته ورشح مرتين قضاة أعربوا من قبل عن معارضتهم لفكرة دمج أصحاب الأعراق المختلفة أو جرى النظر إلى الأحكام السابقة الصادرة عنهم باعتبارها تميل لصالح الفصل العنصري.


ومن جديد، تنحى اثنان من القضاة في سبتمبر (أيلول) 1971 ليختار نيكسون مرشحين اشتهرا بمواقفهما الصارمة ضد الجريمة والمتساهلة إزاء الحقوق المدنية. وبحلول ذلك الوقت، أصبحت لديه أجندة أكثر اتساعاً داخل ذهنه تضمنت نفوراً واضحاً تجاه التنظيم الحكومي للقطاع الخاص. وتمثل عنصر آخر في أجندة نيكسون في نقل المزيد من السلطات الفيدرالية إلى الولايات.


وظلت النسخة التي طرحها نيكسون من القانون والنظام قائمة من خلال حرب رونالد ريغان على المخدرات، وقانون السيطرة على الجريمة الذي أقره جورج إتش. دبليو. بوش عام 1990. واستمر الحال في عهد بيل كلينتون. كما زادت جهود التفحص والتدقيق للخلفية الآيديولوجية للقضاة.
ورسخت فترة حكم ترمب الصورة التي صاغها نيكسون للحزب قبل نصف قرن. واليوم، تلاشت نافذة إمكانية التغيير التقدمي التدريجي التي بدا أنها ظهرت عام 2020. وأصدرت المحكمة العليا أول ما يمكن أن يكون مجموعة من الأحكام التي ربما تستمر لعقد على الأقل تلغي السوابق الليبرالية. واليوم، تتصدر الجريمة والعنف المسلح قائمة الاهتمامات الرئيسية للناخبين.
من جهته، قال ترمب في خطاب له ألقاه مؤخراً، في وقت يفكر في خوض السباق الانتخابي الرئاسي عام 2024: «إذا لم يكن لدينا أمان، فليس لدينا حرية»، مضيفاً أن «أميركا أولاً يجب أن تعني السلامة أولاً، ونحتاج إلى جهد شامل لهزيمة الجريمة العنيفة في أميركا ودحرها بشدة. وعلى المرء أن يكون قاسياً وبغيضاً إذا لزم الأمر».
المؤكد أن نظاماً راسخاً بقوة لن يكون من السهل التخلص منه. ومن المغري الحديث هنا عن توسيع المحكمة أو فرض حدود عمرية، لكن ليس ثمة مسار معقول لإصلاح المحاكم من خلال مجلس الشيوخ، إلا أنه حتى لو حدث ذلك، فإن النتائج ربما لا تكون تقدمية، ذلك أنه من المحتمل أن يفعل الجمهوريون مثل ما فعله الديمقراطيون ويشرعون في تكديس أعوانهم داخل المحكمة بمجرد سيطرتهم على الكونغرس. كما أن الحدود العمرية لن تؤثر على بعض أكثر القضاة تحفظاً على مدار 13 عاماً أخرى على الأقل. في الواقع، ستجري إعادة صياغة المحكمة، مثلما كان الحال دوماً، بتغيير قاضٍ واحد في المرة الواحدة... قاض تلو آخر.


ومع ذلك، فإن الأمر المهم هنا كسر دمج نيكسون للعرق والجريمة والخوف. للقيام بذلك، يجب على الليبراليين التعامل مع الجريمة العنيفة كقضية محددة في حد ذاتها، الأمر الذي كانوا مترددين حياله، ثم إعادة صياغتها بلا هوادة ومحاولة كسر قوة الديناميكية العرقية من خلال إخبار الجمهور بحقيقة واضحة تماماً: تتعرض الولايات المتحدة للجرائم العنيفة لأنها غارقة في الأسلحة، ولأنها لا تملك مقاربة فعالة لعلاج الأمراض العقلية ووباء إدمان المخدرات، ولأنها تقبل درجة مروعة من التفاوت وغياب المساواة وتسمح لأجزاء كاملة من البلاد بالانزلاق إلى هوة اليأس.


* أستاذ التاريخ في جامعة نورث وسترن
عن«نيويورك تايمز» 

أقلام وأراء

الخميس 18 أغسطس 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

ثقافة القوة والسيطرة

بقلم:عبد الإله بلقزيز

شهدت علاقة الإنسان بالطبيعة، في عصرنا الحديث، على تحول دراماتيكي تغيرت به عما كانته في الماضي؛ أي على مدى تاريخ طويل ظل فيه الإنسان جزءاً من الطبيعة غير متمايز عنها أو منفصل. قادهُ شعور مُستَجَد بالتميز والتفوق داخل النظام الطبيعي، إلى التفكير في مبارحة هذا النظام وتأسيس نظام موازٍ له ونقيض يكون أكثر مواءمة لنوع النظرة الجديدة التي شرعت في التكوُّن لديه عن نفسه. وكان ذلك إيذاناً بميلاد العصر الحديث.


ليس لفكرة السيطرة على الطبيعة وقهرها وإخضاعها وتسخيرها تاريخ طويل؛ تاريخها يعود إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر على وجه التحديد: أغْرَتْ نتائج العلم الحديث الإنسان بإتيان تلك السيطرة، وتحويل الطبيعة من كائن أليف إلى كائن ضار يحتاج إلى قهر وترويض، ومن حاضنة إلى موضوع برّاني لفتوحاته! وهي اللحظة التي انفصل فيها الإنسان عن الأخلاق الطبيعية؛ أي الأخلاق التي مَأتاها من الشعور بالانتماء إلى الطبيعة، لينتحل فيها لنفسه أخلاقاً أخرى هي أخلاق القوة: القوة التي أوحى بها العلم، وأوحى بها الشعور بمركزية الإنسان وفرادته، وأتت سلطة العقل والعقلانية ترسخها فيه لتتحول بتأثير ذلك كله إلى أخلاق المحارب.


قُدِح في الطبيعة منذ ذلك الحين، وباتت تُمثّل في الوعي رديفاً لما قبل فعل الخَلق الإنساني، ثم وُضع كل شيء مما أنتجه الإنسان في مقابلها: التاريخ مقابل الطبيعة، والثقافة مقابل الطبيعة، والعلم مقابل الطبيعة، والصناعة مقابل الطبيعة، والتقنية مقابل الطبيعة.. ثم لم تلبث فلسفة العَقد الاجتماعي في القرنين السابع عشر والثامن عشر، أن رسخت هذه النظرة من طريق دفاع فلاسفتها (توماس هوبس، باروخ سبينوزا، جون لوك، جان جاك روسو..) عن نظام بديل للنظام الطبيعي هو النظام السياسي والمدني، مع قَدْح شديد في النظام الطبيعي بحسبانه نظامَ حرب دائمة.


هكذا بدت فعاليات الإنسان جميعها منتظمة ضمن نظام جديد؛ نظام ما بعد الطبيعة.


إنه عصر القوة بامتياز، وعصر فلسفة القوة حتى قبل أن يَدْلِف إلى رحابها فكر نيتشه، عصر الثورة العلمية، واكتشاف البارود، وعنف الحروب الدينية، والثورة الصناعية، وزحف النظام الرأسمالي، وسيادة العقلانية والروح التجريبية. وبهذه الموارد والأدوات أمكن الإنسان أن ينجز فتوحاته وأن يسيطر على الطبيعة.. وعلى الإنسان نفسه ويمتص بالاستغلال قواهما.


بالبارود سيطر على الأرض، انتزع الغابات والأدغال من الحيوان بعد أن أباده ليحوّلها إلى مزارع أو مدن، محتفظاً ببعض سكانها الأصليين في أقفاص للفرجة في حدائق الحيوانات. وبالبارود سيطر على ثلاثة أرباع الأرض التي يعيش فيها «إنسان الطبيعة» الذي في عُرفه لم يستحل إنساناً بعدُ على منوال الإنسان الأوروبي الأبيض، وبَرّر استعماره بنشر الحضارة والتمدن في المجتمعات «البربرية»،


وبالصناعة حوّل الطبيعة وسخرها لمصلحة من غير أن يأبه لما تَسْتَجرُّه من إخلال بالتوازن البيئي، وبها وبالعلم أنجب نقيضها: التقنية، وكرس سلطانها في العالم المادي، وبالرأسمال حول قوى الطبيعة وقوة العمل الإنسانية إلى سِلع للربح وتعظيم الأرباح، فانتهى باستغلاله الإنسان إلى تشييئه ومصادَرة جوهره الإنساني، وبالعقل والعقلانية وضع ما قبلهما من ملَكات إنسانية ضَعَةً وأزرى عليهما: الخيال، والحدس، والخَلْق.


عصر عبادة القوة هو ذلك العصر؛ العصر الذي ما برحنا نعيش فيه؛ عصر دين جديد يَتألّه فيه إنسان القوة ليفرض مشيئته الجبارة على الطبيعة والإنسان. وليس من حدود فيه لشريعة القوة: الداروينية الطبيعية تنتخب الأقوى: الإنسان مقابل الطبيعة والحيوان، وتُشَرْعِن للأقوى السيادة على ما دونه قوة، والداروينية الاجتماعية تنتخب الأقوى: الإنسان الأبيض مقابل سائر السود والملونين، والأعراق «النفيسة» مقابل الأعراق «الخسيسة»، والطبقات العليا من المجتمع مقابل الطبقات الدنيا، وهكذا تؤسس علاقة السيد/العبد الجديدة لتبرير أنواع الجرائم كلها: الإبادات الجماعية، والحروب الاستعمارية، والعنصرية، والاسترقاق، والاستغلال الطبقي..!


هذه القوة وحواملها (العلم، العقل، الرأسمال) التي فرضت شريعتها في العصر الحديث، وأنشأت مؤسساتها التي توسّلتها في السيطرة والإخضاع، فرضت أخلاقَها على كل أخلاق (أخلاق طبيعية، أخلاق دينية، أخلاق إنسانوية..)، ونظرت بعين الاحتقار إلى قيم الرحمة والعطف والعفو والإحسان والتضامن والسلم بحسبانها إياها أخلاقاً للعبيد المغلوبين (نيتشه)، مبجِّلة أخلاق القوة. في المقابل باتت ثقافتها السائدة التي أشاعتها مؤسساتها هي الوضعانية والعلموية والذرائعية: أديان العصر الجديدة. 

بالاتفاق مع "الخليج"

أقلام وأراء

الخميس 18 أغسطس 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

حركة حماس

وصف زياد النخالة أمين عام حركة الجهاد الإسلامي، حركة حماس، على أنها العمود الفقري للمقاومة الفلسطينية، وقال «على الرغم من أن حماس لم تشارك في القتال ضد المستعمرة (في معركة الأوائل من آب الجاري 2022)، إلا أنها وفرت بيئة مواتية لعمل سرايا القدس» و»أن حماس مع الجهاد تشكلان جبهة موحدة ضد الاحتلال الإسرائيلي».

ما قاله زياد النخالة، في طهران، خلال مؤتمره الصحفي، الذي أعلن فيه موافقة حركة الجهاد الإسلامي على وقف إطلاق النار المتبادل مع قوات المستعمرة الإسرائيلية، ماذا يعني، وعلى ماذا يدلل؟؟.

أولاً أن كليهما تربطه علاقة ما مع طهران، لا يريد أن يصيبها الخلل أو المس.

ثانياً أن سيطرة حماس على قطاع غزة لا يستطيع أحد الإخلال بها أو القفز عنها، ولولا قرار حماس السماح للجهاد الإسلامي في الرد على القصف الإسرائيلي، خاصة بعد الاغتيال الغادر لقيادات الجهاد العسكرية، لما تمكنت الحركة من الرد على القصف الإسرائيلي، وإن لم يسبب للإسرائيليين خسائر تذكر.

ثالثاً أكدت حماس أن الأولوية لها هو الالتزام بقرار واتفاق التهدئة الأمنية مع المستعمرة عبر الوساطة المصرية.

رابعاً خسرت حماس نسبياً مكانتها المميزة جماهيرياً، كعنوان لمعسكر المقاومة والممانعة، ولكنها كسبت سياسياً، ودللت على مصداقية تمسكها بالاتفاقات مع المستعمرة مهما بدا ذلك قاسياً وصعباً.

حركة حماس تتصرف كفصيل سياسي لديه التزامات وعليه استحقاقات، تسعى جاهدة عبر علاقاتها لتسويق نفسها كطرف قيادي مؤثر تحرر من عقلية عدم الانضباط والفلتان، وواضح أنها تحرص على التكيف مع المعطيات الإقليمية والدولية، لتكون في الموقع الذي يؤهلها كطرف مقرر في المشهد السياسي الفلسطيني، أو طرف شريك في القرار الفلسطيني.

الإسرائيليون والأميركيون يعملون على تمرير حل الدولتين وفق الرؤية والمصالح الإسرائيلية القائمة على: الأولى دولة قطاع غزة، والثانية دولة المستعمرة على امتداد خارطة فلسطين شاملة القدس والضفة الفلسطينية باستثناء قطاع غزة.

الأميركيون يتحدثون عن حل الدولتين، ولكنهم لم يعودوا يتطرقون إلى الجغرافيا، وأسقطوا من حساباتهم حدود عام 1967، بل مجرد حكي عن حل الدولتين، بدون الالتزام بوجوب الإنسحاب الإسرائيلي إلى حدود عام 1967، وأسقطوا من حساباتهم إزالة المستوطنات ووقف الاستيطان ومرروا أن القدس الموحدة عاصمة للمستعمرة الإسرائيلية.

زياد نخالة في تصريحه، أكد أن حركة حماس لم تشارك في القتال ضد المستعمرة الإسرائيلية، وموسى أبو مرزوق عضو مكتبها السياسي لم يؤكد ولم ينفِ مشاركة أو عدم مشاركة حماس في معركة آب، مما يدلل على حالة الحرج التي وقعت بها حركة حماس، وإن كان قد عزا ذلك إلى قرار القوات الميدانية، صاحبة الصلاحية المباشرة في المشاركة أو عدم المشاركة في القتال.

إلتزام حركة حماس باتفاق التهدئة الأمنية مع المستعمرة، يوازي اتفاق التنسيق الأمني من قبل حركة فتح مع المستعمرة، ولم يعودا موضع شك، بل قرار سياسي معلن له أثمان، والواضح أن الأولوية لدى حماس هو الحفاظ على موقعها القيادي وهو الاستفراد بإدارة قطاع غزة، لأنه أحد العوامل التي يؤهلها لأن تحظى بالشرعية الواقعية، وأن تجلس على طاولة المفاوضات من موقع الشراكة والقوة والاقتدار، مقابل تراجع حركة فتح وسلسلة انقساماتها القيادية وإجراءاتها التنظيمية ضد: محمد دحلان، ناصر القدوة، مروان البرغوثي، وأخيراً ما وقع وما يمكن أن يحصل إلى توفيق الطيراوي، مما يمس بمكانة الحركة ودورها القيادي شعبياً ورسمياً. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد انتشار السرطان في أجزاء جديدة من جسده.. تخوفات على حياة الأسير أبو حميد

رام الله- "القدس" دوت كوم- حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها اليوم الخميس، من تفاقم الظروف الصحية للأسير المريض  ناصر أبو حميد، والذي يتعرض  لانتهاكات طبية ممنهجة، بحيث يتم استهدافه بشكل مستمر، وتتعمد إدارة السجون ممارسة سياسة القتل البطيء بحقه.


وأضافت الهيئة عقب زيارة محاميها كريم عجوة، أن المعتقل أبو حميد والموجود في سجن الرملة، أصبح مرض السرطان منتشراً في أجزاء جديدة ومختلفة من جسد الأسير ناصر أبو حميد، ومنها منطقة الدماغ.


وبينت  الهيئة أن إدارة سجون الاحتلال تواصل احتجاز أبو حميد  في ما يسمى عيادة سجن الرملة  حيث يعتبر من أسوأ السجون، وقد  استشهد عشرات من أسرانا البواسل  نتيجة لجريمة الإهمال الطبي المتعمد.


وأكدت الهيئة أن الحالة الصحية للأسير أبو حميد تتطلب جهود حثيثة وعلى عدة مستويات محلية ودولية من أجل الإفراج عنه ونيل حريته.  


وحملت الهيئة دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة  عن مصير الأسير ناصر أبو حميد، والمئات من الأسرى المرضى الموجودة داخل سجونه.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة جندي إسرائيلي برصاص زميله خلال عملية نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب جندي إسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بجروح طفيفة، بعد إطلاق النار عليه بالخطأ من قبل جندي آخر خلال العملية العسكرية في نابلس.


وبحسب موقع واللا العبري، فإن جندي أطلق رصاصة على صديقة بينما كان يقود سيارة مصفحة بالقرب من قبر يوسف.


وأشار الموقع، إلى أن الرصاصة أطلقت باتجاه صدر الجندي، إلا أن السترة الواقية التي كان يرتديها الجندي المصاب منعته من إصابة خطيرة.

منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

قطع مهمة سير روسية في الفضاء بعد خلل في بدلة أحد الرواد

موسكو -(شينخوا) قالت مؤسسة الفضاء الروسية روسكوزموس إن رائدي فضاء روسيين أنهيا مهمة سيرهما في الفضاء قبل الموعد المقرر يوم الأربعاء نتيجة تعرض أحدهما لمشكلة في بطارية ببدلة الفضاء التي كان يرتديها.


وأغلق رائدا الفضاء أوليغ أرتيمييف ودينيس ماتفيف، أعضاء البعثة طويلة المدى رقم 67 إلى محطة الفضاء الدولية، فتحة الخروج من وحدة البحث الصغيرة "بويسك" في الساعة 20:54 بتوقيت موسكو (1754 بتوقيت غرينتش)، وأنهيا سيرهما في الفضاء بعد 4 ساعات ودقيقة واحدة.


ووفقا للخطة، كان يجب أن يستمر العمل على ظهر محطة الفضاء الدولية لمدة 6 ساعات و44 دقيقة.


وقالت روسكوزموس في بيان إنه بسبب انخفاض جهد البطارية في بدلة الفضاء، عاد ارتيمييف إلى داخل وحدة "بويسك" وربط بدلة الفضاء بمصدر الطاقة الموجود، وعاد ماتفيف أيضا بأمان إلى داخل المحطة.


وخلال عملية السير في الفضاء واصل رائدا الفضاء التحضير لعمل الذراع الروبوتية الأوروبية حيث قاما بتركيب كاميرتين على كوع الذراع وفكا حلقة الإطلاق منها.


وقالت روسكوزموس "رائدا الفضاء بصحة جيدة. وسيتم إكمال العمل الجاري في عمليات السير القادمة في الفضاء". 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانات فلسطينية واسعة لإغلاق الاحتلال 7 مؤسسات حقوقية وأهلية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت الرئاسة الفلسطينية، إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، 7 مؤسسات حقوقية وأهلية في مدينتي رام الله والبيرة، والاستيلاء على محتوياتها.


واعتبرت الرئاسة، القرار الإسرائيلي جريمة واعتداء سافر على مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، وأيضا اعتداء على المنظومة الحقوقية الدولية جمعاء وليس فقط الفلسطينية، وبأننا نقف مع هذه المؤسسات الوطنية التي تقوم بواجبها في فضح جرائم الاحتلال وكشفها أمام العالم.


وطالبت الرئاسة، المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل، لحماية الشعب الفلسطيني، ووقف هذه الاعتداءات، لما لها من تبعات وآثار خطيرة، مؤكدة أنه سيكون هناك تحرك فلسطيني على كل المستويات للتصدي لهذا القرار.


من جهته، اعتبر حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اقتحام الاحتلال لمؤسسات العمل المدني وإغلاقها ومصادرة محتوياتها في مدينة رام الله، بمثابة تصعيد خطير، ومحاولات لإسكات صوت الحق والعدل.


وأكد الشيخ في تغريدة له عبر تويتر، إلى أن القيادة الفلسطينية ستتوجه إلى كل الجهات الدولية الرسمية ومؤسسات حقوق الإنسان للتدخل الفوري لإدانة هذا السلوك الاحتلالي والضغط لإعادة فتحها وممارسة نشاطها بحرية كاملة.


من ناحيتها، أكدت شبكة المنظمات الاهلية  الفلسطينية موقفها الراسخ والثابت الذي لن تستطيع كل محاولات تطويع ارادته اأ ثنيه عن مواصلة التمسك بذات القيم والاهداف التي انبثقت منها في عملها تجاه القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني وفي المقدمة منها تعزيز الدور الوطني الاصيل لمنظمات المجتمع المدني، وعملها وفق القانون الدولي في مناهضة العنصرية والتطرف، وسياسات الاستيطان الاستعماري والتطهير العرقي التي تنتهجها دولة الاحتلال يوميا في الارض الفلسطينية. بحسب بيان للشبكة.


وقالت الشبكة، إنها تنظر ببالغ الخطورة  لما جرى من اقتحام وتحطيم واغلاق للمؤسسات التي تنضوي في اطار الشبكة وهي بيسان، الحق، الضمير، العمل الزراعي، اضافة لاتحاد لجان المرأة التي تنضوي في اطار الاتحادات الشعبية وهو الاقتحام الذي يترجم ما صدر عن وزارة جيش الاحتلال تجاه هذه المؤسسات.


وأكدت على رفضها لما جرى من اقتحام ورأت فيه أنه لا يستهدف فقط المؤسسات الاهلية، وانما هو يندرج في اطار العدوان المفتوح على الشعب الفلسطيني، وهو سياسة مكشوفة هدفها محاولات كسر ارادة العمل الاهلي ومنعه من مواصلة دوره ورسالته تجاه الفئات والشرائح والقطاعات التي يخدمها ويعمل معها.


وطالبت الجهات الرسمية في منظمة التحرير والسلطة بالتحرك العاجل على كل المستويات الدولية من أجل فضح جرائم الاحتلالن وتفعيل البعد القانوني المتعلق بملف جرائم الحرب امام المحكمة الجنائية الدولية، وتوفير مظلة حاضنة محليا ودوليا للعمل الاهلي الفلسطيني الذي يقع في دائرة الاستهداف الاحتلالي .


ودعت شبكة المنظمات، إلى أوسع حملات الضغط والمناصرة الدولية من المؤسسات الدولية والمؤسسات الصديقة ولجان التضامن مع الشعب الفلسطيني لفضح ممارسات الاحتلال وتعديه على أبسط القيم الانسانية والقوانين الدولية ويهدف لتجفيف منابع تمويل ودعم هذه المؤسسات.


وطالبت الأمم المتحدة ومؤسساتها ذات العلاقة للتحرك لحماية عمل مساحة العمل الأهلي وحماية فضاء المجتمع المدني ووقف تضيق هذه المساحة من دولة الاحتلال، مطالبةً بمعاقبة ومحاسبة القوة القائمة بالاحتلال ووقف الصمت تجاه ما تقوم به وتعتبره تشجيعا لها  لمواصلة ذات الجرائم دون الخوف من العقاب.


من جهته، قال نادي الأسير، إنّ إغلاق الاحتلال لتلك المؤسسات وإصراره على ملاحقتها، والتضييق عليها وعلى العاملين فيها، جزء من العدوان الشامل على الوجود الفلسطيني، بما فيه من اعتداء على كافة الفئات التي تعنى هذه المؤسسات بمتابعتها ودعمها، وهو في جوهره بمثابة اعتداء على المنظومة الحقوقية الدولية، وليس فقط الفلسطينية.

وأكد النادي، أن هذا العدوان المتواصل والذي تصاعد بشكل ملحوظ منذ قرار الاحتلال العام الماضي بتصنيف ستة مؤسسات على أنها "منظمات إرهابية" وهي من بين من جرى إغلاقها اليوم، واعتقال بعض العاملين فيها، هي محاولة مستمرة لضرب وتقويض كل من يُساهم في دعم المواطن الفلسطيني، ومن يدافع عن حقوقه، ومن يمثل الفلسطيني أمام المنظومة الحقوقية الدولية بشكل خاص، وليس معزولًا عن حالة التجاذبات السياسية الداخلية لدى الاحتلال وقبل إجراء انتخاباته.


وقال: إن المنظومة الحقوقية الدولية بكافة أطرها ومنها من صنف الاحتلال على أنه نظام فصل عنصري (أبارتهايد)، مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه الفلسطيني على الأرض من عمليات سلب مستمرة، وفرض مزيد من نظام السيطرة والرقابة، أن لا تكتفي في إعلان المواقف دون وجود أثر ورادع حقيقي لكل ما يجري.    


وأضاف: إن محاولة الاحتلال باستهداف المؤسسات الفلسطينية فعليًا لم يتوقف يومًا إلا أنّ ما يجري اليوم له أبعاد خطيرة ومتصاعدة، على مصير العمل الأهلي والحقوقي والمدني، في ظل  ما نشهده من كثافة عالية لجرائم الاحتلال المستمرة بحقّ شعبنا، خاصة أن هذه المؤسسات لعبت دور كبير في فضح جرائم الاحتلال، ومواجهة رواية الاحتلال على مدار عقود طويلة، حيث شكّلت ركيزة أساسية بنقل جرائم الاحتلال وانتهاكاته.


ودعا نادي الأسير إلى ضرورة الاستمرار في التحركات القائمة لحماية قطاع هام وأساسي في مواجهة الاحتلال وعدوانه، لما له من تبعيات وآثار خطيرة تمس الوجود الفلسطيني.


فيما أدان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، هذه العمليةـ، وقال إن هذه الهمجية والتي تطال مؤسسات تعمل في المجال المدني والخدماتي التام، تحمل رسالة واضحة للمجتمع الدولي ومكوناته وتشكيلاته، بأن هذا الإرهاب المنظم سيستمر وسيتصاعد، وأنه لا خطوط حمراء في استهداف كل ما يعزز من صمود وثباب الشعب الفلسطيني على أرضه، وطالما غابت المحاسبة الدولية لدولة الاحتلال، فإن الجريمة مستمرة.


وأضاف: تأتي هذه الممارسات اللا أخلاقية واللا إنسانية كرسالة لبايدن والسياسة الأميركية، التي تعمل بانحياز كامل مع منظومة الاحتلال الحاقدة، وأن الزيارة الاخيرة لرئيس الولايات المتحدة، وتصريحاته في مدينة بيت لحم، تتلقى الرد الحقيقي بالاقتحام الذي شهدته المؤسسات في رام الله قبل ساعات قليلة.


وطالب أبو بكر المؤسسات الحقوقية والقانونية والإنسانية والأهلية والمدنية في كل أنحاء العالم، بالتحرك الفوري للجم هذا الاحتلال وايقافه عن هذا التطرف، وإرساء الدعم والمساندة والتضامن مع هذه المؤسسات ومع الشعب الفلسطيني الأعزل.


من ناحيتها، أدانت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، هذه الخطوة، وقالت إن الاحتلال يحاول تحطيم مقومات صمود وبقاء المجتمع الفلسطيني و يخرق القوانين الدولية والانسانية في كل ساعة، ويشن حربا وحشية على الوجود الفلسطيني.


وأكدت المبادرة، أن هذه الهجمة لن تكسر عزيمة وارادة المجتمع المدني الذي سيواصل أداء دوره في خدمة صمود الشعب الفلسطيني واحتياجاته وحقوقه رغم كل قمع الاحتلال وتنكيله.


وقالت المبادرة، إن الهجمة الإسرائيلية على مؤسسات حقوق الانسان و المؤسسات المدنية الاخرى يمثل تطاولا واستهانة بالسلطة الفلسطينية وتحديا صارخا واهانة للمجتمع الدولي الذي رفض الادعاءات الإسرائيلية، من قبل وهو مطالب اليوم بفرض العقوبات على منظومة الاحتلال و التمييز العنصري الإسرائيلية.

منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

إخلاء مئات المنازل بسبب فيضانات في نيوزيلندا

ويلينغتون-(أ ف ب) -تم إخلاء مئات المنازل في نيوزيلندا الخميس بعد فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة خلال عاصفة ضربت بعض مناطق ساوث آيلاند في جنوب الجزيرة.


وأدت العاصفة الاستوائية المنشأ التي رافقها هطول أمطار قد تصل إلى 30 سنتم إلى فيضان مياه الأنهار وسقوط أشجار تسببت في إغلاق محاور طرق مهمة.


وكانت السلطات أعلنت الأربعاء حالة الطوارئ في بولر في منطقة الساحل الغربي وفي مدينة نيلسون حيث تم إخلاء 233 منزلاً بعد هطول كميات تعادل شهرا من الأمطار خلال أقل من 15 ساعة.


وتحت تأثير هذه الأمطار، فاضت مياه نهر ماتاي الرئيسي في مدينة نيلسون وغمرت المنازل والشوارع حتى ارتفاع الركبة.


ووصفت رئيسة بلدية المدينة راشيل ريس هذه الفيضانات بأنها "حدث يسجل مرة كل مئة عام"، فيما كانت فرق البحث والإنقاذ إضافة إلى عناصر من الجيش، تساعد الأهالي في الشوارع الغارقة.


ونبهت ريس الأهالي إلى وجوب التعاطي مع المياه على أنها ملوثة لإن بعض المجاري تصدعت.


من جهته، قال سام لاغروتا وهو من سكان نيلسون اضطر لمغادرة منزله خلال خمس دقائق، إن الوضع "مخيف". وصرح لصحيفة "نيوزيلاند هيرالد" الخميس "حملت حقيبة يد وألقيت فيها جواز سفري ومحفظتي وأي شيء مهم وجدته أمامي".


وطُلب من 160 عائلة إخلاء منازلها على الساحل الغربي لساوث آيلاند.


وشهدت مدينة بولر فيضانات مرات عدة في السنوات الأخيرة.


كما تضررت المنطقة الشمالية أو نورث آيلاند حيث جرح ثلاثة أشخاص في حادث سير عند سقوط شجرة.


وقال رئيس بلدية بولر جيمي كلاين إن عمليات إجلاء متكررة أثرت على البلدة التي تستعد حاليا لفيضانات أخرى. وصرح لموقع ستاف الإخباري إن الوضع "يتسبب بمتاعب كبيرة للناس، ماديا ومعنويا. هذا واقعنا إلى حين التوصل لحل طويل الأمد".


وتفقد وزير إدارة الطوارئ كيران ماكانالتي نيلسون الخميس ووعد بمساعدة مالية للبلدة المنكوبة.


وقال للصحافيين إن "الطقس تسبب بأضرار كبيرة" مضيفا "بينما من السابق لأوانه معرفة التكلفة الكاملة للأضرار، فإن هذه المساهمة الأولية البالغة 200 ألف دولار (125,460 دولار) ستساعد ... في توفير الدعم الفوري لمن هم بحاجة له". 

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

التعاون الصيني العربي في مجال الاقتصاد الرقمي: إنجازات ملموسة وإمكانات كبيرة

بكين- (شينخوا) من زيارة متحف اللوفر أبوظبي افتراضيا مرورا بتشارك لحظات حياتية على ((تيك توك)) وصولا إلى التعلم والتسوق عن بعد خلال جائحة كوفيد-19، أدخلت التكنولوجيا الرقمية تسهيلات غير مسبوقة على حياة الناس، فيما أصبح الاقتصاد الرقمي قوة متزايدة الأهمية لدفع التنمية الاقتصادية لمختلف دول العالم.


في إطار مبادرة الحزام والطريق، حقق التعاون بين الصين والدول العربية في مجال الاقتصاد الرقمي إنجازات كبيرة من خلال توقيع سلسلة من وثائق التعاون وتنفيذ عدد من المشاريع العملية. وبالنظر إلى المستقبل، ثمة إمكانات كبيرة لتعاون الجانبين في مختلف قطاعات الاقتصاد الرقمي، مثل بناء البنية التحتية الرقمية والتجارة الإلكترونية والحوكمة الرقمية، مع إصدار الطرفين استراتيجيات رقمية معنية وتنامي تعاون شركات الجانبين في هذا الصدد.


 إنجازات ملموسة

في السنوات الأخيرة، شهد التعاون الصيني العربي في مجال الاقتصاد الرقمي تطورا مطردا وحقق إنجازات ملموسة، الأمر الذي ضخ حيوية جديدة في التنمية عالية الجودة للبناء المشترك للحزام والطريق.


على المستوى الحكومي، أكدت وثيقة سياسة الصين تجاه الدول العربية التي أصدرتها الحكومة الصينية في يناير عام 2016 على تعزيز التعاون الثنائي في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث أشارت إلى تسريع وتيرة إقامة آليات حكومية صينية وعربية للتعاون في الابتكار والإبداع العلمي والتكنولوجي، وتنفيذ برنامج الشراكة العلمية والتكنولوجية، وتشجيع التواصل بين المواهب العلمية الشابة وغيرها من الأمور.


في عام 2017، أطلقت الصين ومصر والإمارات وغيرها من الدول "مبادرة التعاون الدولي للاقتصاد الرقمي على طول الحزام والطريق "لدفع التعاون في التحول الرقمي والاستثمار في تكنولوجيا الاتصالات". وفي عام 2019، وقعت الصين ومصر مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدفع التعاون في بناء البنية التحتية للمعلومات والاتصالات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.


في عام 2021، أصدرت الصين وجامعة الدول العربية "مبادرة التعاون بين الصين وجامعة الدول العربية في مجال أمن البيانات"، وتعد هذه المبادرة نموذجا يحتذى به في تعزيز الحوكمة الرقمية العالمية في ظل التطور الهائل للثورة التكنولوجية والمعلوماتية، ومن شأنها أن تعزز وتثري التعاون الصيني-العربي في مجال الاقتصاد الرقمي.


أما على مستوى الأعمال، دخلت المزيد من شركات التكنولوجيا الصينية إلى الأسواق العربية. فقد وقعت شركة ((هواوي)) اتفاقيات تقنية مع أكثر من 10 مشغلي الاتصالات في دول بالشرق الأوسط، بما فيها الكويت والإمارات والسعودية والبحرين وغيرها من الدول لبناء شبكات الجيل الخامس (5 جي).


على سبيل المثال، وقّعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في عام 2020 مذكرة تفاهم مع شركة هواوي الصينية سعيا إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي والنظام الإيكولوجي وتوطين التقنيات وفق أحدث الممارسات العالمية. وفي يونيو الماضي، أطلقت بالعاصمة السعودية الرياض خدمات الشركة السعودية للحوسبة السحابية بالتعاون مع شركة ((علي بابا)) لخدمات الحوسبة السحابية الصينية.


في هذا الصدد، قال جوزيف مدير العلاقة الدولية بشركة أنظمة الاتصالات والإلكترونيات المتقدمة في السعودية، التي لديها تجربة ناجحة في الشراكة مع شركات صينية مثل ((هواوي)) و((علي بابا))، إن التعاون في الاقتصاد الرقمي بين الصين والدول العربية بشكل عام وبين الصين والسعودية بشكل خاص يتطور بشكل ملحوظ وشهد نموا مقارنة بالسنوات الماضية و"الدليل على ذلك الإقبال المستمر من جانب العديد من الشركات الرقمية الصينية على دخول السوق السعودية".


 إمكانات كبيرة
مع التطور المتسارع للتكنولوجيا، صار الاقتصاد الرقمي يشغل مكانة ذات أهمية أكبر في التنمية الاقتصادية. وبدورها، أولت الصين والدول العربية اهتماما بالغا بالاقتصاد الرقمي وأصدر الجانبان استراتيجيات مختلفة لدفع تنمية هذا المجال. ففي الصين، وصل متوسط معدل نمو الاقتصاد الرقمي خلال الفترة ما بين عامي 2012 و2021 إلى 15.9 في المائة. وفي أوائل العام الجاري، وضع مجلس الدولة الصيني خطة لتسهيل تنمية الاقتصاد الرقمي خلال فترة الخطة الخمسية الـ14 (2021-2025) لتحسين البنية التحتية ذات الصلة ورفع مستواها، ودفع التحول الرقمي للشركات، وتوسيع التعاون الدولي في الاقتصاد الرقمي.


في الإمارات، التي تتصدر عملية التحول الرقمي في المنطقة، أطلقت الحكومة "استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة" في عام 2017 بهدف تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية. وفي السعودية، أطلقت الحكومة سياسة الاقتصاد الرقمي في المملكة في أواخر 2020 لدفع تنمية البنية التحتية الرقمية والبيانات والمنصات الرقمية بشكل خاص.


 وإلى جانب هذين البلدين، أصدرت أكثر من 10 دول عربية أخرى خططا واستراتيجيات رقمية، حسبما ذكر صندوق النقد العربي.


وأشارت التحليلات إلى فرص واعدة أمام تكامل الاستراتيجية الرقمية الصينية مع نظيراتها العربية نظرا لمزايا الصين في قطاعات الاقتصاد الرقمي مثل اتصالات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي من ناحية واحتياجات الدول العربية الملحة لتنمية الاقتصاد الرقمي من ناحية أخرى، وهو ما يفسح المجال أمام الإمكانات الكبيرة للتعاون الصيني العربي على هذا الصعيد.


وقد كتب وانغ شياو يو، المحاضر بمركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية في جامعة شانغهاي للدراسات الدولية، في مقال نُشر مؤخرا بمجلة ((غرب آسيا وإفريقيا))، يقول إن التعاون الصيني العربي في الاقتصاد الرقمي آخذ في التطور مع ارتقاء العلاقات الصينية العربية والدفع المستمر لبناء الحزام والطريق، كما إنه يستشرف آفاقا جديدة، مسلطا الضوء على إقامة آليات تبادل وتعاون بين الجانبين تغطي قطاعات بالاقتصاد الرقمي مثل الاتصالات وتدريب المواهب وأمن الشبكات، وكذا مشاركة الشركات الصينية بصورة فاعلة في تعزيز التحول الرقمي بالدول العربية.


وتابع وانغ حديثه ليشير إلى حاجة الصين إلى تكثيف الجهود لدفع التعاون في بناء البنية التحتية الرقمية والاهتمام بتدريب المواهب وتشييد مدن ذكية جديدة والارتقاء بالتجارة الإلكترونية عبر الحدود فضلا عن فتح فصل جديد في الحوكمة الرقمية، على نحو يساهم في دفع التنمية عالية الجودة لبناء الحزام والطريق.


من جانبه، أعرب جوزيف عن تفاؤله بهذا الخصوص، حيث قال إن "حجم التعاون في مجال الاقتصاد الرقمي بين الدول العربية والصين قد لا يعتبر كبيرا مقارنة بحجم التعاون على صعيد المقاولات والإنشاءات، لكنني مازلت أعتقد أنه سيصبح من أهم محاور التعاون مستقبلا". 

منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور في نيوزيلندا على رفات طفلين داخل حقائب بيعت في مزاد

ويلينغتون-(أ ف ب) -عُثِر على رفات طفلين في سن المرحلة المدرسية الابتدائية، في حقائب تم شراؤها خلال مزاد بمستودع في مدينة أوكلاند النيوزيلندية، وفق ما أفادت الشرطة الخميس.


ورجّح المفتش توفيلاو فامانويا فايلوا أن تكون جثتا الطفلين محفوظتين منذ سنوات، مشيراً إلى أنهما في سن تراوح بين خمس سنوات وعشر. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشيخ" يدعو إلى تدخل فوري من أجل ضمان حقوق الأسرى في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالب حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، المؤسسات الدولية بالتدخل الفوري من أجل ضمان حقوق الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


واتهم الشيخ في تغريدة له عبر تويتر، السلطات الإسرائيلية بالتنصل من كل التفاهمات التي تم الاتفاق عليها قبل شهر رمضان الماضي مع الأسرى الفلسطينيين، وتشديد خطوات التضييق عليهم.


وطالب الشيخ، كل الجهات والمؤسسات الدولية التدخل الفوري قبل إقدام الأسرى على خطوات احتجاجية كبيرة.


ودعا الشيخ إلى تشكيل أوسع حالة تضامن مع الأسرى.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين سترسل قوات إلى روسيا لتمارين عسكرية مشتركة

بكين-(أ ف ب) -ستتوجه قوات صينية إلى روسيا للمشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة، حسبما أعلنت وزارة الدفاع في بكين.


وترتبط بكين وموسكو بعلاقات دفاعية وثيقة. وقالت الصين إنها تريد دفع العلاقات الثنائية "إلى مستوى أعلى" في وقت تواجه موسكو عقوبات دولية وإدانات واسعة بسبب حربها في أوكرانيا.


وقالت وزارة الدفاع الصينية الأربعاء إن مشاركتها في تدريبات "فوستوك" السنوية - التي قالت موسكو إنها ستجرى بين 30 آب/أغسطس والخامس من أيلول/سبتمبر - تأتي في إطار اتفاقية تعاون ثنائي مع روسيا.


وأضافت الوزارة في بيان أن "الهدف هو تعميق التعاون العملي والودي مع جيوش الدول المشاركة، وتعزيز مستوى التعاون الاستراتيجي بين الأطراف المشاركة، وتقوية القدرة على الاستجابة للتهديدات الأمنية المختلفة".


وأوضحت أن الهند وبيلاروس ومنغوليا وطاجيكستان ودولا أخرى ستشارك أيضا في التدريبات.
وتُتهم الصين والهند بتوفير غطاء دبلوماسي لروسيا خلال حربها المستمرة منذ أشهر في أوكرانيا من خلال معارضة العقوبات الغربية ومبيعات الأسلحة إلى كييف.


لكن بكين شددت على أن مشاركتها في التدريبات "لا علاقة لها بالوضع الدولي والإقليمي الحالي".


وهذه ثاني تدريبات عسكرية مشتركة تجريها القوات الصينية والروسية هذا العام.


فقد أجرت قاذفات قنابل من البلدين تدريبات استمرت 13 ساعة قرب اليابان وكوريا الجنوبية في أيار/مايو ما أجبر هاتين الدولتين على إرسال طائرات مقاتلة، بينما كان الرئيس الأميركي جو بايدن يزور طوكيو.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إنه بينما يتسبب دفء العلاقات بين الصين وروسيا في تقويض الأمن العالمي، فإن واشنطن "ليس لديها تفسير خاص" لتلك التدريبات.


وأضاف في مؤتمر صحافي أن "معظم الدول المشاركة تشارك بشكل روتيني في مجموعة واسعة من التدريبات والتمارين العسكرية مع الولايات المتحدة أيضا". 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل تنعي شهيد نابلس وتشيد بتصدي المقاومين لقوات الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - نعت فصائل فلسطينية، اليوم الخميس، الشهيد وسيم خليفة، الذي استشهد برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه لمدينة نابلس، مشيدةً بتصدي الشبان والمقاومين لتلك القوات.


وقال فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس في تصريح صحفي له، إن اعتداءات الاحتلال المتصاعدة في الضفة لن توهن عزيمة شعبنا ورجال المقاومة الشجعان بل ستزيدهم إصرارًا على التصدي للعدوان ومواجهة المحتل، واستنزافه ورفع تكلفته بكلّ الأدوات و الوسائل. وفق تعبيره.


وأشاد برهوم بتصدي المقاومين لقوات الاحتلال بكل بسالة، وفرضهم لقواعد اشتباك جديدة عليه.


وأضاف: إن دماء الشهيد إبراهيم النابلسي ورفاقه لم تذهب هدرًا، وقد أثبت رجال نابلس الأبطال أنهم على عهد الشهداء باقون ،وانهم ماضون في مواصلة مشوار الجهاد والمقاومة دفاعا عن شعبهم وأرضه ومقدساته


ودعا الناطق باسم حماس، إلى إسناد الحالة الثورية المتصاعدة في نابلس، داعيًا إلى توسيع مساحة الاشتباك مع المحتل واستهداف جنوده ومستوطنيه في كل المواقع.


من جهته قال طارق عزالدين المتحدث الإعلامي باسم حركة الجهاد الاسلامي عن الضفة الغربية، إن المقاومة ستبقى عنوان المرحلة ولن تخطئ بوصلتها عن الهدف المنشود، مشيدًا بالمقاتلين في الميدان من نابلس وجنين وغيرها.


وقال عز الدين: ستبقى حركة الجهاد الإسلامي سندًا لكل مقاوم حر على هذه الأرض المباركة. وفق تعبيره.


من ناحيتها، أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بالتصدي لقوات الاحتلال واعتبرته ترجمة عملية لوصية الشهيد النابلسي.


وقالت الجبهة: أبناء شعبنا في الضفة يجدّدون التأكيد بأنّ جذوة المقاومة تزداد اشتعالاً يومًا بعد يوم، وأن تصاعد العمليات الفدائيّة رسالة واضحة من شعبنا ومقاومته للاحتلال بأنّنا لن نسمح له باستمرار ارتكاب الجرائم بحق أبناء شعبنا. وفق نص بيانها.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

سان جيرمان يجهز ضربة حاسمة لبرشلونة في صفقة سيلفا

يجهز نادي باريس سان جيرمان عرضًا كبيرا للتعاقد مع البرتغالي برناردو سيلفا، نجم مانشستر سيتي، خلال الميركاتو الصيفي الجاري.


ووفقًا لصحيفة "التايمز" البريطانية، فإن سان جيرمان يجهز 70 مليون يورو للتعاقد مع سيلفا هذا الصيف.


وحاول برشلونة ضم سيلفا هذا الصيف، لكن مانشستر سيتي اشترط الحصول على 100 مليون يورو مقابل بيعه.


ويعتقد نادي باريس سان جيرمان أنه قادر على الظفر بخدمات سيلفا في سبيل تدعيم الفريق لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، خاصة وأن منافسه برشلونة يرضخ للقيود المالية الصارمة بسبب وضعه الاقتصادي الحالي، كما يعول نادي العاصمة الباريسية على المدير الرياضي لويس كامبوس، الذي يلعب دورا مؤثرا في سبيل إنجاز الصفقة.

وخاض سيلفا (28 عامًا) 253 مباراة مع مانشستر سيتي في جميع المسابقات، وسجل 48 هدفًا وقدم 50 تمريرة حاسمة، ويمتد عقده مع السيتزين لغاية عام 2025.

يذكر أن مانشستر سيتي خسر هذا الميركاتو خدمات جابرييل جيسوس ورحيم سترلينج في خط الهجوم، حيث انتقل الأول إلى آرسنال والثاني إلى تشيلسي.

وفي المقابل، تعاقد مانشستر سيتي مع إيرلينج هالاند، واستعاد خدمات جوليان ألفاريز عقب انتهاء إعارته.

رياضة

الخميس 18 أغسطس 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة فرنسية ترفض طلب الليجا ببطلان عقد مبابي

أقرت المحكمة الإدارية في باريس، أمس الأربعاء، بعدم بطلان العقد الجديد لنجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي.


ورفضت المحكمة الفرنسية، الدعوى التي أقامتها رابطة الدوري الإسباني "الليجا" في يوليو/تموز الماضي، ببطلان عقد مبابي بداعي اختراق لوائح اللعب المالي النظيف.

وطالبت "الليجا" أيضا رابطة الدوري الفرنسي، بعدم تفعيل العقد الجديد لمبابي مع سان جيرمان، وناشدت هيئة الرقابة المالية على الأندية الفرنسية، بإلغاء هذا العقد. 


وبرفض المحكمة الإدارية الفرنسية هذه المطالب، فإن رابطة الأندية الفرنسية لن تلغي العقد الجديد لكيليان مبابي، الذي وقعه في مايو/آيار الماضي، حتى صيف 2025.

وتبين للمحكمة أن عقد مبابي لا يظهر دليلا واضحا على وجود خطأ مالي جسيم.

وكان مبابي (23 عاما) فضل تجديد عقده مع النادي الباريسي على الانتقال إلى ريال مدريد الإسباني، هذا الصيف، في صفقة انتقال حر.