فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| الاحتلال يخطف من "دنيا" فرحة عمرها ويحولها إلى فاجعة

طوباس - تقرير خـاص بـ "القدس" دوت كوم - لم تكن تتوقع "دنيا" في العشرينيات من عمرها، أن تتحول فرحة عمرها بزفافها المنتظر يوم الجمعة المقبل (السادس والعشرين من آب الجاري)، إلى فاجعة لا تكاد أن تصدقها، بعدما خطفت رصاصة جندي إسرائيلي حياة والدها منها لدى خروجه من المسجد القديم في طوباس، بعد أن أدى صلاة الفجر العظيم فيه، ملبيًا نداء الواجب الديني الذي لا يتناهى عن تلبيته منذ أن كان شابًا، حتى وإن لم يتوقف يومًا صوت الرصاص الذي لا يتوقف عن اغتيال أحلام الفلسطينيين.



صلاح توفيق صوافطة (58 عامًا)، الذي كانت تنتظر ابنته "دنيا" عودته من المسجد، لتناول الإفطار معه، والحديث قليلًا عن ترتيبات حفل زفافها بعد أن تم تجهيز بطاقات الدعوة لهذه الفرحة المنتظرة، انتابها القلق من سماع إطلاق النار الكثيف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمدينة طوباس، قبل أن تفجع بنبأ إصابة والدها برصاصة في الرأس، طالته قرب باب المسجد الذي كان يخرج منه في تلك اللحظة.



لم تتمالك "دنيا" نفسها، إلى جانب أفراد عائلتها الذين تلقوا خبر الإصابة بصدمة كبيرة، فعاجلوا الخطى باتجاه المستشفى التركي الحكومي، رغم استمرار الاحتلال في جريمته وإرهابه بحق السكان في المنطقة، إلا أن الوقت لم يسعفهم بتلقي نبأ استشهاد والدهم.



وخلال تشييع الوالد "أبو محمد"، لم تتمالك "دنيا" وشقيقاتها وأشقائها، أنفسهم، وذرفت الدموع على رحيل والدها الحنون - كما وصفته - أمام جموع الصحفيين.



كانت "دنيا" تعد الأيام التي تمر سريعًا، للتجهز من أجل ارتداء "فستان ليلة العمر"، إلا أن تلك الأحلام بخرتها تلك الرصاصة، لتعلن الحداد على والدها الذي كان هو الآخر يستعد لهذا اليوم الذي يرى فيه ابنته التي عاشت في كنفه، قد كبرت وأصبحت عروسًا وستصبح قريبًا أمًا، ويحمل بين يديه أحفادها، كما كان يحملها، إلا أن القدر المحتوم الذي لا يرد قضائه كان نافذًا.


فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

اعتداء على آخر في حيفا.. الاحتلال يعتقل 3 فتية في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 فتية، من البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال، اعتقلت الفتية، مهدي سمارة، وأنس صفدي، وأيهم حجازي، واقتادتهم للتحقيق.


وفي سياق متصل، أقدم إسرائيليون على الاعتداء، على المقدسي رائد فايز، أمين سر اللجنة الشعبية بمخيم قلنديا أثناء تواجده في مدينة حيفا.


فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

قلاع كور العثمانية.. كنوز أثرية بانتظار الترميم

طولكرم – "القدس" دوت كوم - سجى جيوسي/ مدار للصحافة والإعلام – على بُعد اثني عشر كيلو مترًا إلى الجنوب الشرقي من مدينة طولكرم، ثمة قرية تاريخية أثرية تعود جذورها إلى العهد العثماني تُدعى "كور"، وتضم قلاعًا شاهقة ذات طراز معماري قديم، وتكتسي حجارتها باللون الأبيض.


 وتشرح مشرفة متحف طولكرم، حنان جبارة، أن ملكية قلاع القرية تعود للشيخ يوسف واكد جيوسي الذي بَنَى أَحَدَ عَشَر قلعة لأبنائه وسمى القلاع بأسمائهم كـ "عبد الله، وحسن، ومصطفى، والشيخ، وداوود، ويعقوب، وعساف، بالإضافة إلى آخرين.


وأضافت أن القرية في الفترة العثمانية كانت تُعد من قُرى الكراسي، لإتباعها نظام إداري يعمل به الشيخ، ومن مهامه تجنيد فئة الشباب للالتحاق بالجيش العثماني، وتشغيل العمال في الأراضي وأخذ المحصول وبيعه لإيداع ايراداته للدولة العثمانية.  


وتابعت جبارة: "ما زالت  هذه القلاع إلى اليوم مسجلة باسم آل جيوسي، على الرغم من هجرة معظم سكانها إلى جلجوليه وداخل الخط الأخضر نتيجة لعدم توفر الخدمات في القرية".


وأدت هجرة القلاع إلى تساقط بعض حجارتها بعد ترميمها في عام 1998 من قبل وزارة السياحة والآثار.


وأوضحت جبارة أن هناك خططًا مستقبلية من الوزارة لإعادة ترميم القلاع بما يخدم المصلحة العامة ومن أجل المحافظة على  هذه الآثار الفلسطينية القيمة.


وأشارت إلى وجود بعض الأنشطة والفعاليات التي تُشرف عليها الوزارة من أجل تنشيط السياحة إلى القرية بشكل عام والقلاع الأثرية بشكل خاص.


من جهته، قال رئيس مجلس قرية كور، فريد جيوسي، أن آثار القرية مهملة إذ لا يوجد دعم حقيقي من الحكومة لترميم المباني الأثرية الضخمة، كما أن المجلس ليس لديه القدرة المادية للقيام بعمليات الترميم.


وأضاف رئيس المجلس القروي: إن القرية مسجلة على قائمة التراث العالمي الإسلامي، وحصلت على عضوية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "منظمة الإيسيسكو" كأبرز الآثار الإسلامية.


ومن جهة أخرى، قال مدير السياحة والآثار، أياد طوقان، أن وزارة السياحة والآثار تعمل على مشروع مشترك مع المجلس القروي لقرية كور من أجل إعادة ترميم القلاع بما لا يتعارض مع طبيعة المباني التاريخية.


وأوضح أنه سيتم وبخطة مشتركة مع مؤسسة (تعاون)  سيتم تدريب 5 أشخاص لمدة 10 أيام على أعمال كي يساهموا في بعض أعمال الترميم بإشراف فني من الإدارة العامة وطواقم وزارة السياحة والآثار.


وبين طوقان ان الميزانية المخصصة للترميم بحسب التقديرات الأولية تصل إلى 170 ألف شيكل كتمويل ذاتي من الوزارة.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة خدمات الإسعاف والطـوارئ تحذر من "تفكيك جهاز الإسعاف"

رام الله- "القدس" دوت كوم- حذرت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الجمعة، من أية محاولات لتفكيك جهاز الإسعاف، مشيرةً إلى ما يجري الترويج له داخل أروقه الجمعية بنقل مسؤولية الإسعاف والطوارئ إلى الفروع في المحافظات.


وقال المتحدث باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أسامة سويطي لـ"القدس"دوت كوم، "إن ما يجري هو محاولة لإعادة جهاز الإسعاف وإعادته إلى الفروع كما كان قبل قدوم السلطة الفلسطينية، في محاولة للتملص من الاتفاقيات التي أبرمت بين النقابة وإدارة الجمعية".


 وشدد سويطي على أن ذلك من شأنه تفكيك نقابة خدمات الإسعاف وإلغاء الجسم النقابي لكل الموظفين بالإسعاف والالتفاف على الحقوق المالية لهم، وإلغاء مركزية الإسعاف، تمهيدًا لانهياره، ما قد يحوله لشركة خاصة.


نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ طالبت في بيان صحافي، الدكتور يونس الخطيب رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والمكتب التنفيذي بتصدير موقف واضح وصريح يرفض تفكيك جهاز الإسعاف والطوارئ .


وأكدت النقابة رفضها لهذا المخطط الذي يهدف إلى تدمير جهاز الإسعاف والطوارئ، ما يؤدي لتدمير جمعية الهلال الأحمر، ما من شأنه أن يحول الإسعاف إلى قطاع خاص يعمل بمعادلة الربح والخسارة ويدمر جهود ما يزيد عن 25 سنة من العمل المضني في تأسيس وتقوية هذا الجهاز، حيث كان آخرها العمل على إنشاء غرفة عمليات مركزية.


ودعت الجمعية كافة أعضاء الهيئة العامة لنقابة خدمات الإسعاف والطوارئ إلى عدم التعاطي مع أي دعوة للاجتماع مع كل من يحاول تمرير هكذا مخططات، والالتزام بمركزية الإسعاف والطوارئ.


وأكدت النقابة أنه سيكون لها رد صادم وغير مسبوق في حال الاستمرار والإصرار على تفكيك جهاز الإسعاف والطوارئ، محملة كامل المسؤولية لإدارة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن ذلك.


وتأتي هذه التطورات، بعد نحو 3 أسابيع، من إعلان نقابة الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وكذلك إدارة الجمعية في الثالث من الشهر الجاري، التوقيع على اتفاقية بينهما، تقضي بوقف الإجراءات التصعيدية المتبادلة، وإنهاء أزمة الاعتصام ومتطلبات نقابة الإسعاف والطوارئ.


وجرى توقيع الاتفاق بمقر الإدارة العامة لجمعية الهلال الأحمر برعاية وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وأمن المؤسسات، على أن يشمل وقف الإجراءات التصعيدية بين الطرفين، وإلغاء الإجراءت العقابية، على أن يستمر الحوار ما بين الطرفين لنقاش بعض القضايا المطلبية.


وتضمنت الاتفاقية مجموعة من البنود أهمها: وقف كافة الإجراءات التصعيدية بضمان رعاة الاتفاق ومتابعة الحوار، وإعادة ترتيب الورديات لضباط الإسعاف، وتثبيت موظفي العقود، والتراجع عن كافة الإجراءات العقابية المتخذة بخصوص النزاع، بالإضافة إلى تشكيل لجنة حوار بين الطرفين لمتابعة المواضيع العالقة حتى نهاية العام الجاري.


وكانت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ استأنفت قبل نحو شهر اعتصامها أمام مقر الإدارة العامة لجمعية الهلال في مدينة البيرة، وكذلك استئناف خطواتها الاحتجاجية مجددًا، لمطالبة إدارة الجمعية بـ"حقوق لها"، واتهمت النقابة إدارة الهلال الأحمر بالمماطلة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقًا، فيما هددت النقابة قبل ذلك بتسليم عهدة الإسعاف إلى مؤسسة الرئاسة الفلسطينية، بما يعيد خدمات الإسعاف إلى صاحب تكليف الجمعية بخدمات الإسعاف في فلسطين.


وكانت النقابة أوقفت خطوة العصيان الإداري في الحادي والعشرين من الشهر الماضي، التزامًا بالقانون، بعدما حصلت إدارة جمعية الهلال الأحمر، على قرارمستعجل من المحكمة الإدارية في محافظة رام الله والبيرة، يقضي بوقف تنفيذ قرار إعلان العصيان الإداري الكامل والشامل من قبل نقابة الإسعاف والطوارىء، كون الإضراب يمس المصلحة العامة وحياة المواطنين، وأوقفت النقابة خطوة الإضراب عن الطعام، لكنها استمرت بالاعتصام داخل مقر الإدارة العامة لجمعية الهلال الأحمر لنحو أسبوع، إلى أن دخلت بحوار آخر من إدارة جمعية الهلال الأحمر.


وكانت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أكدت أن إعلان العصيان الإداري الكامل والشامل الذي بدأته في العشرين من الشهر الجاري لمدة يوم، بعدما أوقف بقرار قضائي، حيث استثني من العصيان فقط الحالات الطارئة جداً، بما فيها الأحداث الأمنية والإصابات الناتجة عن الاحتلال، وذلك استكمالاً للخطوات التصعيدية المعلن عنها.


وتتهم النقابة إدارة الجمعية برفض مناقشة مطالبها، وعدم التزامها ببنود الاتفاق الموقع بينهما في الـ24 من مايو\ أيار 2022، مشيرة إلى أن جلسة للحوار عقدت في الثامن من الشهر الماضي، لم يتم التوصل فيها لحل للنزاع وفشل الحوار، ما اضطرها للعودة مجددًا للخطوات التصعيدية، علمًا بأنها نفذت اعتصامًا مفتوحًا بذات يوم توقيع تلك الاتفاقية، داخل المقر العام لجمعية الهلال، بعد عصيان إداري، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف، لمدة يومين.


وتطالب نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بعدة قضايا نقابية، وإعادة فتح مراكز الإسعاف والطوارئ المقلصة وتوفير مركبات إسعاف كما كان عليه الحال قبل 2018، وإلغاء كافة الإجراءات القمعية وإلغاء شطب الإجازات والفصل والتنقل.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

تسجيل 479 انتهاكًا من قبل الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال النصف الأول من العام الجاري

رام الله - "القدس" دوت كوم - أظهر تقرير صادر عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، تسجيل 479 انتهاكًا وجريمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين في النصف الأول من العام 2022.


وأشار  التقرير إلى أن لجنة الحريات في النقابة رصدت 479 انتهاكًا في النصف الأول من العام، كان أفظعها اغتيال الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة، موضحًا أن اغتيال شيرين كان رسالة واضحة من الاحتلال الإسرائيلي لضربه بعرض الحائط كل القوانين والمواثيق الدولية التي تنص على حماية الصحفيين، كما أن وقع اغتيالها كان له أثر واضح على الصحفيين وكمية الخطر التي أصبحت تحف مهنتهم في فلسطين.


وبينت الإحصائيات التي رصدها التقرير أن الانتهاكات تنوعت ما بين الاحتجاز والمنع من التغطية والتي كان لها النصيب الأكبر من حيث عدد الحالات التي سجلت بواقع 175 حالة، والقتل المتعمد والاعتقال والاستهداف بالرصاص، حيث اخترقت 35 رصاصة أجساد الصحفيين، إضافة إلى المنع من السفر والعرض على المحاكم والاستدعاءات والاعتداء بالضرب وغيرها من الانتهاكات التي تهدف إلى منع الصحفيين من ممارسة عملهم.


ولفت التقرير إلى ارتفاع وتيرة الانتهاكات بشكل زمني حيث كانت حصيلة الانتهاكات في الربع الأول من السنة 192 وارتفعت إلى 287 انتهاكًا في الربع الثاني.


كما أظهرت الإحصائيات ارتفاع حالات الاعتداءات من قبل المستوطنين على الصحفيين الفلسطينيين بشكل ملفت وبحماية من جيش الاحتلال، وبأن الاحتلال لم يفرّق بين الصحفيين والصحفيات في ممارسة العنف بحقهم، حيث مثلت نسبة الصحفيات المتعرضات للانتهاكات 14% كما أن حالات القتل استهدفت صحفيتين بشكل متعمد هما: شيرين أبو عاقلة وغفران وراسنة.


وقد تصدرت مدينة القدس الحصة الأكبر في عدد الانتهاكات بواقع 131 انتهاكًا أي بنسبة 30% من مجموع انتهاكات الاحتلال تليها محافظة الخليل ثم محافظة نابلس.


وأكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بأن العمل الصحفي في فلسطين في مرمى النيران ويحتاج الصحفيون إلى تقديم الحماية والدعم لهم، مجددةً دعوتها للمؤسسات الدولية والحقوقية ذات العلاقة باتخاذ خطوات حاسمة لوقف استهداف الصحفيين على خلفية عملهم الصحفي.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: إرهاب الاحتلال سيتواصل طالما لم يتوقف العالم عن معاييره المزدوجة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الجمعة، إن إرهاب الاحتلال الإسرائيلي سيتواصل طالما لم يتوقف العالم عن معاييره المزدوجة في التعامل مع القوانين الدولية، والتي تغري الاحتلال بارتكاب المزيد من الجرائم، طالما يوجد من يوفر له الغطاء للإفلات من العقاب.


وأشار اشتية في تصريح صحفي له، إلى إرهاب الاحتلال الذي طال فجر اليوم المسن صلاح صوافطة، الذي تعرض لرصاصة في الرأس بينما كان عائدًا من صلاة الفجر في طوباس، لافتًا أنه كان يستعد لزفاف ابنته الأسبوع المقبل.


وأضاف: إن الجريمة تتواصل في غياب العقاب، أطفال ونساء وشيوخ، هم ضحايا إرهاب الاحتلال المتنقل في كل مدينة وقرية ومخيم، من رفح إلى جنين ومن أريحا إلى الخليل.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد صوافطة في طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد صلاح صوافطة (58 عامًا)، الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها لمدينة طوباس فجرًا، وذلك بعد خروجه من صلاة الفجر.



وانطلق موكب التشييع من المستشفى التركي الحكومي في المدينة، باتجاه منزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل أن يؤدي المشيعون صلاة الجنازة عليه، ويتم مواراته الثرى في مقبرة طوباس القديمة.



ولف جثمان الشهيد بالعلم الفلسطيني، فيما ردد المشاركون هتافات منددة بالاحتلال وجرائمه المستمرة بحق شعبنا في كل محافظات الوطن.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية تدين موقف الشرطة الألمانية بفتح تحقيق مع الرئيس عباس

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الجمعة، الحملة من الشرطة الألمانية، وحملة "داعمي الكيان الصهيوني" من دول ووسائل إعلام على الحقيقة التي جاء عليها الرئيس محمود عباس في مؤتمره الصحفي مع المستشار الألماني بخصوص المجازر التي ارتكبتها وما تزال دولة الاحتلال منذ النكبة وحتى اليوم ضد الشعب الفلسطيني.


ورأت الشعبية في بيان لها، في الدعوة إلى فتح تحقيق مع الرئيس عباس على قول الحقيقة، والحملة التي سبقت وتلت ذلك، هو دعم وتشجيع لكيان الاحتلال بالاستمرار في ممارساته وجرائمه وسياساته الاستعمارية الفاشية والعنصرية، بدلاً من مواجهتها كما تفرض عليها قرارات الشرعية الدولية والقانون والمعاهدات الدولية ذات الصلة. وفق نص بيانها.


وأكدت الشعبية، دعمها للموقف الصائب للرئيس عباس في تظهيره للمجازرة الإسرائيلية من قلب أوروبا، وعدم تراجعه عن ذلك أمام الحملة الدعائية التي تعرض لها، مؤكدةً أن هذه الحملة وإن تركزت على شخص الرئيس،  فإنها تستهدف في الجوهر  الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، وأنها لن تضعف بأي حال من إرادة شعبنا وقواه الوطنية في التمسك بالرواية التاريخية، وفي استمرار النضال ضد الإرهاب الصهيوني بكل تعبيراته، وضد وجود الكيان ذاته وبكل تجسيداته على الأرض الفلسطينية. وفق نص بيانها.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

طهران تطالب بالإفراج عن إيراني معتقل في السعودية

طهران - (أ ف ب) -أعلنت إيران, اليوم الجمعة , أنها تبذل "كل ما في وسعها" للإفراج عن أحد رعاياها الذي سُجن في السعودية أثناء موسم الحج.


وكانت طهران قد أعلنت عن توقيف المواطن الإيراني في الخامس من آب/أغسطس، من دون كشف هويته ولا الأسباب التي كانت وراء احتجازه.


غير أنّ وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية أفادت الجمعة بأنّ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أكد سعي وزارته للإفراج عن الحاج الإيراني خليل درمند الذي اعتقلته الشرطة السعودية بعد أداء مناسك الحج في مكة.


وقالت الوكالة إنّ عبداللهيان تحدّث الى والد دردمند عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية منذ البداية، مؤكّداً أنّها استخدمت كلّ قدراتها للإفراج عنه في أسرع وقت ممكن.


وأعرب عبداللهيان عن أمله في عودة دردمند إلى البلاد بمساعدة السعودية.


كذلك، أشارت "مهر" إلى أنّ عبداللهيان طلب أخيراً من كل من وزيري خارجية العراق وسلطنة عمان، مساعدتهما للإفراج عن الإيراني المحتجز في السعودية.


ولم يتسنّ الحصول على ردّ فعل من السلطات السعودية في هذا الشأن.


وقال مسؤولون سعوديون إنّ نحو 780 ألف حاج أجنبي شاركوا في مناسك الحج في تموز/يوليو.


وانقطعت العلاقات بين الرياض وطهران منذ العام 2016، عندما هاجم محتجّون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران بعدما أعدمت المملكة رجل دين شيعيا معارضا.


ويلعب العراق منذ نيسان/أبريل 2021 دور الوسيط بين البلدين، مستضيفاً سلسة من المفاوضات بين المسؤولين الأمنيين الإيرانيين والسعوديين.


وأعلن وزير الخارجية الإيراني أخيراً استعداد بلاده والمملكة العربية السعودية لنقل المفاوضات إلى مستوى أعلى.
وفي السياق، تحدّث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في 23 تموز/يوليو عن استعدادات لإجراء لقاء بين نظيريه السعودي والإيراني، من دون تحديد موعد لذلك.

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

إندونيسيا: تكريم الموتى بإخراجهم من القبور وإلباسهم ثياباً

تكالا -  (أ ف ب) -تقف أسرة في جزيرة إندونيسية لالتقاط صورة بجوار قريبها المسنّ الذي لم يعد يقوى على الابتسام، بينما تحاول عائلة أخرى إلباس أحد اسلافها قميصاً وسروالاً.


لا يتعلق الأمر برجلين يمضيان أيامهما الأخيرة في دار للعجزة، بل هما في الواقع، وببساطة، ميتان فعلياً.


بهذه الطريقة، يُحيي سكان بلدتين من جزيرة سولاويسي الإندونيسية احتفالاً يسمى "مانيني" يستمر أياماً.


وتُنبش مئات القبور في قرية توريا لكي يتولى أقرباء الراحلين إلباس جثثهم ثياباً، بهدف تكريم أرواحهم وتقديم القرابين لهم.


وقال سولي توساي، وهو أحد الاقارب المشاركين في الاحتفال، لوكالة فرانس برس "نبدأ مانيني بفتح القبر وتنظيفه وكذلك المساحة المحيطة به".


وأضاف "ثم نجفف الجثث في الشمس قبل تغيير ملابسها".


ويسحب الناس النعوش التي تحتوي على جثث أحبائهم من مدافن محفورة في الجبل.


وأوضح رئيس قرية توريا رحمن بادوس أن "القرابين ترمز إلى امتنان الأبناء والأحفاد لأرواح" آبائهم وأجدادهم المتوفين.
وشرح أنهم يكرمون أرواح الموتى "ليبارك هؤلاء دائماً الأحياء (من خلال توفير) الأمان والسلام والسعادة لهم".


وأعطت إحدى العائلات قريبها الميت الذي أخرجته من القبر قرباناً هو عبارة عن سيجارة، في حين وضعت عائلة أخرى نظارة شمسية على أنف المتوفى.


وتبقى بعض الجثث بمنأى نسبياً عن التحلل بفعل عملية التحنيط، فيما تتحول أخرى مجرّد هياكل عظمية.


ويبلغ عدد المنتمين إلى مجموعة توراجا العرقية في جزيرة سولاويسي نحو مليون شخص.


ولا يتورع هؤلاء السكان المحليون عن الحديث عن جسد محنط أو تلبيسه أو تمشيط شعره أو حتى التقاط صور مع قريب محنط.


وتقام مراسم "مانيني" عادةً في تموز/يوليو أو آب/أغسطس، تبعاً للقرية، ولكن قد لا يُحتفل بها بالضرورة كل عام.

ويؤمن المنتمون إلى توراجا بأن أرواح الموتى تبقى على الأرض قبل مراسم الجنازة وتبدأ رحلتها إلى أرض الأرواح بعد أن تصبح هذه الأرواح خالدة.


وتحافظ العائلات على جثامين أحبائها المتوفين إلى أن يتوافر لها ما يكفي من المال لإجراء جنازة كبيرة لهم.


ويُحنَّط المتوفون بطريقة تُستخدم فيها مواد طبيعية كالخل الحمضي وأوراق الشاي.


لكنّ عائلات كثيرة باتت تفضّل تبسيط الأمور عن طريق حقن محلول الميثانال في أجسام أحبائها.


ويشكّل استخراج الجثث مشهداً صادماً ومروعاً للسياح الغربيين. أما السكان المحليون فيكونون، على العكس، في ذروة السعادة بتنظيف الجثث والتقاط الصور والصلاة من أجل أرواح الموتى.


وقال رحمن بادوس "يجب معاملة الجثث بأقصى درجات الاحترام خلال طقوس مانيني". وتضاف "أفراد العائلة يكرّمون والديهم أو أجدادهم، إذ أن لعدم الاحترام عواقب".

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

13 قتيلاً مدنياً جراء تصعيد بالقصف في شمال سوريا

الباب -  (أ ف ب) -قتل 13 شخصاً منذ ليل الخميس جراء تصعيد عسكري في شمال سوريا، بينهم سبعة مدنيين سقطوا في قصف مدفعي لقوات النظام وأربع فتيات قتلوا في ضربة تركية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وتشهد المنطقة الحدودية مع تركيا منذ أيام توتراً على خلفية اشتباكات بين قوات سوريا الديموقراطية، وعلى رأسها المقاتلين الأكراد، والقوات التركية والفصائل السورية الموالية لها. وتوسع التصعيد ليطال قوات النظام المنتشرة في نقاط حدودية.


وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن "أسفر قصف مدفعي لقوات النظام عن مقتل تسعة مدنين بينهم أطفال وإصابة 30 آخرين بجروح في سوق شعبي" في مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة فصائل موالية لأنقرة في ريف حلب الشمال الشرقي.


وأعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية فرهاد شامي في تغريدة أن "لا علاقة" لقواته بتلك الضربة.


وهرع مواطنون وعناصر من الدفاع المدني إلى المكان المستهدف لإخلاء الجرحى، وفق مراسل وكالة فرانس برس الذي نقل مشاهدته لأشلاء وآليات خضار مدمرة وأطفال مصابين بجروح.


واشتد القصف بين أطراف النزاع، خصوصاً بين المقاتلين الأكراد والقوات التركية، بداية الأسبوع قبل أن يعود ويهدأ بعض الشيء.


لكن الإدارة الذاتية الكردية أعلنت الجمعة أن قصفاً تركياً استهدف "مركز تعليم خاصا للبنات" في قرية شموكة في ريف الحسكة (شمال شرق)، ما أودى بحياة أربعة "أطفال وإصابة 11 آخرين".


وأكد المرصد مقتل "أربع فتيات" في القصف ليلاً، مشيراً إلى أن المركز هدفه تأهيل القصر الراغبين بحمل السلاح.


وتكثف تركيا منذ الشهر الماضي وتيرة قصفها عبر مسيرات لأهداف في مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية، والتي تصنف أبرز فصائلها، وحدات حماية الشعب الكردية، مجموعة "إرهابية".


والثلاثاء، استهدفت طائرة حربية تركية موقعاً لقوات النظام قرب الحدود، ما أودى بحياة 17 مقاتلاً، وفق المرصد، الذي لم يحدد ما اذا كانوا جميعاً من قوات النظام أو المقاتلين الأكراد، فيما أفاد الاعلام الرسمي السوري عن مقتل "ثلاثة عسكريين".


وتنتشر قوات النظام في قرى حدودية في مناطق سيطرة الأكراد في شمال وشمال شرق سوريا، إثر اتفاقات برعاية روسية هدفها منع تركيا من شنّ عمليات عسكرية جديدة لطالما هددت بها المقاتلين الأكراد.


ولم يحصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وفق محللين، على ضوء أخضر خلال قمة جمعته الشهر الماضي بنظيريه الإيراني والروسي للمضي في هجوم جديد ضد المقاتلين الأكراد.


وشنت أنقرة منذ 2016 ثلاث عمليات عسكرية في سوريا، استهدفت أساساً المقاتلين الأكراد، ومكنتها مع فصائل موالية لها من السيطرة على منطقة حدودية واسعة.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

عضو "خلية البيتلز" التابعة لداعش يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة

ألكسندريا-  (أ ف ب) -تُصدر محكمة أميركية حكمها على الشافعي الشيخ عضو خلية "البيتلز" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية والتي عرفت باحتجاز رهائن غربيين وتعذيبهم وإعدامهم، وقد ويواجه عقوبة بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل أربعة أميركيين.


في العام 2018، اعتقلت القوات الكردية السورية الشافعي الشيخ البالغ من العمر 34 عاماً. وفي نيسان/أبريل أدانته هيئة محلّفين بعد محاكمة مرهقة كشفت عن سادية "البيتلز".


وأجرت هيئة المحلّفين المكوّنة من 12 شخصاً مداولات لست ساعات على الأقل على مدى يومين، قبل إدانته لدوره في مقتل أربعة أميركيين، والصحافيَين جيمس فولي وستيفن سوتلوف إضافة إلى عاملَي الإغاثة بيتر كاسيغ وكايلا مولر.


وكان قد أُلقي القبض على الشافعي الشيخ مع عضو آخر في خلية "البيتلز"، هو أليكسندا كوتي، المواطن البريطاني السابق البالغ من العمر 38 عاماً.


وسُلّم الرجلان للقوات الأميركية في العراق ثمّ أُرسلا إلى الولايات المتحدة في العام 2020 ليخضعا للمحاكمة.


وأقرّ ألكسندا كوتي بذنبه في أيلول/سبتمبر 2021، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة في نيسان/أبريل الماضي من قبل القاضي تي. اس. إيليس، الذي سيُصدر الحكم الجمعة ضدّ الشافعي الشيخ.


ومثُل عضو آخر مفترض في خلية "البيتلز"، هو آين ديفيس البالغ من العمر 38 عاماً، أمام محكمة بريطانية الأسبوع الماضي في لندن، بعد ترحيله من تركيا.


وقتلت طائرة أميركية من دون طيار أشهر أعضاء الخلية، البريطاني محمد إموازي الملقّب ب"الجهادي جون"، في سوريا في العام 2015. وظهر هذا الأخير في عدّة مشاهد مصوّرة وهو يذبح الضحايا.


يُتّهم أعضاء "البيتلز" الأربعة الذين نشطوا في سوريا بين عامي 2012 و2015 بعدما كانوا قد تبنّوا أفكاراً متطرّفة في لندن، بالإشراف على احتجاز ما لا يقل عن 27 صحافياً وعاملاً في المجال الإنساني قدموا من الولايات المتحدة وأوروبا وبلجيكا واليابان ونيوزيلندا وروسيا.


وأطلق رهائن غربيون لقب "البيتلز" على مجموعة الجهاديين هذه التي يتحدّث أعضاؤها بلكنة بريطانية.


اكتسبت هذه المجموعة سمعة سيئة من خلال نقل مشاهد إعدام الأسرى في مقاطع فيديو مروّعة.


ووصف عشرة رهائن أوروبيين وسوريين سابقين في محاكمة الشافعي الشيخ، الفظائع التي تعرّضوا لها على يد "البيتلز"، مثل محاكاة الغرق أو الصعق بالصدمات الكهربائية أو الإعدام الوهمي.


من جهتها، كشفت الشرطة البريطانية هذا الأسبوع أنّ تحضير القضية ضدّ "البيتلز" كان بمثابة بناء "أحجية من القطع الصغيرة جداً" لمدة عشر سنوات.


وقال ريتشارد سميث رئيس شعبة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن للصحافيين الأربعاء، "كنّا نتبع مسار فتات الخبز الصغيرة، هي شظايا في الواقع، من كمية هائلة من التحقيقات الأخرى".

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

"العليا الإسرائيلية" تحدد جلسة للنظر في قضية الأسير عواودة

القدس - "القدس" دوت كوم - حددت المحكمة "العليا الإسرائيلية"، موعدا لعقد جلسة خاصة بالنظر في قضية الأسير خليل عواودة المضرب عن الطعام منذ نحو 160 يوما.


وبحسب محامية عواودة، فإن الجلسة ستعقد يوم الأحد المقبل، للنظر في الالتماس المقدم على قرار محكمة عوفر الاستئنافية برفض الإفراج عن عواودة.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب يشيد بأداء بعثة فلسطين في دورة العاب التضامن الإسلامي


القدس-إعلام اللجنة الأولمبية-أشاد رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، الفريق جبريل الرجوب، بأداء كافة أعضاء بعثة دولة فلسطين التي شاركت في دورة العاب التضامن الإسلامي بنسختها الخامسة في مدينة قونيا التركية.


وهنأ الرجوب اللاعبين الذين أحرزوا ميداليات خلال مشاركتهم في البطولة وهم: لاعبا منتخب ذوي الهمم لكرة الطاولة خالد شعبان وماهر النقيب اللذان حصدا الميدالية البرونزية في البطولة، ولاعب منتخبنا الوطني للتايكوندو الذي حصد الميدالية الفضية اللاعب احمد بهلول، واللاعب مصطفى شرف الذي حصد الميدالية البرونزية في الكيك بوكسينغ.


وثمن الرجوب جهود كافة الطواقم الفنية والإدارية والطبية والإعلامية للبعثة التي ساهمت في تمثيل فلسطين ورفع علمها في هذا المحفل الرياضي الإسلامي الكبير والهام.


كما أشاد الرجوب بأداء الرياضيين الفلسطينيين، وبالروح الرياضية العالية التي تمتعوا بها خلال البطولة بشكل يليق باسم فلسطين وقضيتها، وهو ما ساهم في إيصال رسالة ومعاناة الشعب الفلسطيني إلى العالم أجمع.


كما أشاد الرجوب بجهود كافة الطواقم الفنية والإدارية للاتحادات المشاركة في البطولة التي بذلت جهودا كبيرة في سبيل تمثيل فلسطين خير تمثيل في هذه البطولة.


يذكر أن فلسطين شاركت في البطولة ببعثة قوامها 30 لاعباً، تنافسوا في 10العاب هي: ألعاب القوى، السباحة، التايكواندو، المصارعة، الجودو، الكاراتيه، الرماية، الكيك بوكسينغ، كرة الطاولة للحالات الخاصة، القوس، كرة السلة 3*3.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

هرتسوغ يهاتف أردوغان ويشيدان بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هاتف الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، اليوم الجمعة، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بعد يومين من إعلان تجديد العلاقات الدبلوماسية بالكامل بين الجانبين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هرتسوغ الذي كان مسؤولًا عن دفع عملية المصالحة بعد سنوات من العلاقات المهتزة، تبادل مع أردوغان الترحيب بخطوة عودة العلاقات، وأعربا عن أملهما في تطويرها بكل المجالات.


ووفقًا للموقع، فإن أردوغان شكر هرتسوغ على جهوده في تعزيز العلاقات بين الجانبين منذ توليه منصبه، مشيرًا إلى الحديث الإيجابي عبر الهاتف بينه وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد.

منوعات

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

قيمتها 70 ألف يورو.. سرقة ساعة ليفاندوفسكي

برشلونة -  (أ ف ب) -سُرقت ساعة المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفكسي، الوافد الجديد إلى صفوف نادي برشلونة الاسباني، خلال توقفه أمام ملعب "كامب نو" للتوقيع للمعجبين، حسب ما أفادت الجمعة الشرطة المحلية لوكالة "فرانس برس" والتي نجحت في القاء القبص على السارق.


وتعرض "ليفا" للسرقة بعد ظهر الخميس عندما وصل ابن الـ 33 عاماً المنتقل في تموز/يوليو من بايرن ميونيخ الالماني، على متن سيارته إلى ملعب "كامب نو" وتوقف لتحية والتوقيع للجماهير (أوتوغرافات)، كما أوضحت شرطة كاتالونيا.


حينها، تقدم شاب من السيارة وقام بنزع الساعة من معصم المهاجم الدولي.


وبعدما تلقت بلاغاً بشأن السرقة، نجحت الشرطة في القاء القبض بعد أقل من ساعة على السارق البالغ 19 عاماً والذي كان ما زال يحتفظ بالساعة ويختبىء في احد الاحراش بالقرب من الملعب.


وأوضحت الشرطة أنه تم القبض على السارق ووُجهت إليه تهمة "السرقة مع العنف"، لأنه حتى لو لم يتعرض اللاعب لسوء المعاملة، فإن حقيقة إزالة الساعة من يده تحفز هذا الوصف.


ويعتبر ليفاندوفسكي أبرز صفقات الدوري الاسباني هذا الموسم، اذ رحل عن عملاق بافاريا الذي دافع عن ألوانه منذ عام 2014 للانضمام إلى النادي الكاتالوني مقابل 45 مليون يورو.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

55 ألفًا أدوا صلاة الجمعة في الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى نحو 55 ألف مصل، صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك.


وتوافد عشرات الآلاف من المصلين إلى المسجد الأقصى من مناطق مختلفة من القدس والداخل المحتل والضفة الغربية، وذلك رغم التضييقات من قبل الاحتلال.


وفتشت شرطة الاحتلال الإسرائيلي المنتشرة في محيط المسجد والبلدة القديمة، مجموعة من المصلين أثناء دخولهم للمسجد، ودققت بهوياتهم.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال مسيرات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية بالخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


وفي بيت دجن , إصيب 37 مواطن بالإختناق بالغاز المسيل للدموع واصابة, وإصابة واحدة بالرصاص المطاطي واخرى بحروق ناتجة عن اصابة مباشرة بقنبلة غاز.


وفي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية, اصيب 4 مواطنين بالرصاص المطاطي خلال المــواجــهـات مع قوات الاحتلال .


// يتبع //


عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

تباين في مواقف الأوروبيين حول مسألة منع دخول السياح الروس

بروكسل - (أ ف ب) -تدعو كييف الأوروبيين إلى حظر دخول السياح الروس في سياق العقوبات المفروضة على موسكو إثر غزو أوكرانيا، غير أن هذا الإجراء ليس موضع إجماع ويتعارض مع الخط الذي تتبعه الدول الـ27 حتى الآن على صعيد العقوبات.


وستتم مناقشة هذا الموضوع خلال اجتماع يعقده وزراء خارجية التكتل في نهاية آب/أغسطس في براغ.

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن "الروس يدعمون بكثافة الحرب، يصفقون للضربات الصاروخية على المدن الأوكرانية ولقتل أوكرانيين. دعوا إذا السياح الروس يتمتعون بروسيا".


وطالب الرئيس فولوديمير زيلينسكي الغربيين بإغلاق حدودهم أمام الروس الذين يتعين عليهم "العيش في عالمهم الخاص إلى أن يبدلوا فلسفتهم"، وفق ما قال في مقابلة أجرتها معه صحيفة واشنطن بوست في 8 آب/أغسطس، وهو طلب اعتبره الكرملين "غير عقلانيّ".

تقدمت عدة بلدان سواها في اتخاذ تدابير بهذا الصدد لكنها تدعو إلى موقف أوروبي موحّد.


ومن بين هذه البلدان فنلندا التي تعالج عادة حوالى ألف طلب تأشيرة دخول في اليوم، فقررت الحد من عدد التأشيرات الممنوحة للسياح الروس اعتبارا من الأول من أيلول/سبتمبر إلى 10% مما هي عليه حاليا.


ومنذ إغلاق المجال الجوي الأوروبي على روسيا ردا على شن هجومها على أوكرانيا، يسعى عدد متزايد من الروس للدخول إلى هذا البلد للانتقال منه إلى دول أخرى من الاتحاد الأوروبي بفضل تاشيرات شنغن لإقامة قصيرة قدرها تسعين يوما من أصل فترة 180 يوما.


ورأت رئيسة الوزراء الفنلندية سنا مارين أنه "ليس من العدل أن يكون بوسع المواطنين الروس الدخول إلى أوروبا، إلى فضاء شنغن والقيام بجولة سياحية ... في حين أن روسيا تقتل أشخاصا في أوكرانيا".


وأوضح سيريل بريت من معهد جاك دولور أن هذا الإجراء الذي سيكون غير مسبوق "من غير المرجح أن يقره الاتحاد الأوروبي، لكن لا بدّ أنه سيحظى بتأييد قسم كبير من الآراء العامة بما يتخطى الدول التي تتبنى تاريخيا موقفا حذرا حيال روسيا".

تلقت دول فضاء شنغن الـ26 (22 دولة من الاتحاد الأوروبي والنروج وإيسلندا والسويد وليشتنشتاين) ثلاثة ملايين طلب تأشيرة دخول عام 2021، بينها 536 ألف طلب من مواطنين روس رفضت حوالى 3% منها.


وينبغي إدراج الأسباب خلف قرارات رفض طلبات التأشيرات التي يمكن الطعن فيها، سواء كانت تشكل خطرا على الأمن أو النظام العام أو العلاقات الدولية لأي من البلدين.


وانتقدت إستونيا عجزها عن منع دخول "أشخاص يحملون تأشيرة دخول من دولة أخرى من فضاء شنغن" وقالت رئيسة الوزراء كايا كالاس أن "زيارة أوروبا امتياز وليست حقا إنسانيا".


وستدرج الجمهورية التشيكية التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي، هذه المسألة على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في 30 و31 آب/أغسطس في براغ.


وأكد وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي الذي توقفت بلاده عن منح تاشيرات دخول للمواطنين العاديين "في هذه الفترة من العدوان الروسي الذي يعمد الكرملين إلى تصعيده بصورة متواصلة، لا يمكن للمواطنين الروس القيام بجولات سياحية كما في الظروف العادية".


وعلى غرار براغ، شددت دول البلطيق وبولندا منذ بدء الغزو نظام منح تأشيرات دخول للروس سواء بوقفها تماما أو رفضها للسياح العاديين، مع بعض الاستثناءات للحالات الإنسانية ومتابعة الدراسة والعمل.

واعتبر المستشار الالماني أولاف شولتس أن الحد من تأشيرات الدخول السياحية سيعاقب "كل الناس الذين يفرون من روسيا لأنهم غير متفقين مع النظام الروسي".


وتشدد البرتغال على أن العقوبات يجب أن تهدف أولا إلى "معاقبة الآلة الحربية الروسية وليس الشعب الروسي".
وشدد الخبير في معهد جاك دولور على أن "الاتحاد الأوروبي سوف يناقض نفسه. هذا الإجراء مخالف لحرية الحركة ولسياسة العقوبات المتبعة حتى الآن".


من جهتها تشدد المفوضية الأوروبية على ضرورة حماية المعارضين والصحافيين والأسر الروسية لأسباب إنسانية، مشيرة إلى وجوب النظر في الطلبات كلّا على حدة.


ويندرج اقتراح العقوبات ضمن صلاحيات المفوضية الأوروبية التي تبقى أولويتها وحدة صف التكتل بمواجهة الكرملين، ويتطلب إقرارها إجمال الدول الـ27.

عمد الاتحاد الأوروبي منذ بدء النزاع إلى تعليق قسم من تسهيلات منح تأشيرات الدخول لإقامات قصيرة عملا باتفاق أوروبي روسي، من خلال منع دخول بعض الفئات المرتبطة بالنظام مثل الوفود الرسمية وأعضاء الحكومة وحاملي جوازات سفر دبلوماسية ورؤساء شركات وسواهم.


وتدعو هلسنكي إلى تعليق هذا الاتفاق بصورة كاملة.


كما أعلن الاتحاد الأوروبي 1214 مسؤولا روسيا بينهما الرئيس فلاديمير بوتين أشخاصا غير مرغوب فيهم.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يزيد حصة عمال غزة بعد الهدوء

رام الله - "القدس" دوت كوم - قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الجمعة، زيادة حصة تصاريح عمال قطاع غزة إلى 1500 تصريح، ليكون الإجمالي 15500.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإنه سيبدأ تطبيق القرار يوم الأحد المقبل، شريطة الحفاظ على الهدوء الأمني في المنطقة.


وقال مكتب منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية، إنه سيتاح استمرار اتباع السياسة المدنية الراهنة وفقًا لتقييم الأوضاع والحفاظ على الاستقرار الأمني.

اقتصاد

الجمعة 19 أغسطس 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

المستشار الألماني يدلي بإفادته في تحقيق حول احتيال ضريبي مصرفي

هامبورغ -  (أ ف ب) -يدلي أولاف شولتس الجمعة بإفادته أمام لجنة برلمانية للتحقيق في فضيحة تتعلق بعملية احتيال ضريبي على أرباح أسهم في مصارف وتؤرق المستشار الألماني.


وستستمع لجنة تحقيق في برلمان هامبورغ اعتبارا من الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش للمستشار الاشتراكي الديموقراطي بشأن عملية الاحتيال هذه التي تسمى "ملفات كوميكس" وكشفت في 2017.


وتتعلق هذه الفضيحة بإجراءات مبتكرة وضعتها مصارف تسمح لمستثمرين أجانب بخفض ضرائبهم على أرباح الأسهم.
واتهم عشرات الأشخاص بينهم مصرفيون وتجار ومحامون ومستشارون ماليون في إطار هذه القضية في ألمانيا. وتنعكس تردّدات هذه الفضيحة على حوالى 10 بلدان.


بين المصارف التي اتهمت في هذه الفضيحة بنك "فاربورغ" في هامبورغ الذي كان عليه دفع 47 مليون يورو للمدينة لكن بلديتها تخلت عن ذلك في 2016.


واضطر المصرف لدفع عشرات الملايين من اليورو بعد ذلك تحت ضغط من حكومة أنغيلا ميركل.


ويحاول المحققون معرفة ما إذا كان القادة السياسيون - ومن بينهم أولاف شولتس رئيس بلدية المدينة آنذاك - قد ضغطوا على سلطات الضرائب البلدية لتتخلّى عن تحصيل هذه الضرائب.


وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبيشترايت الأربعاء "لا أستطيع أن أدلي بأي شيء في هذا الصدد"، مؤكدا أن السيد شولتس "سيجيب" على كل أسئلة اللجنة.


ويبدو أن قرار تنازل البلدية عن المبلغ المترتب على المصرف، اتخذ بعد اتصال هاتفي بين رئيس بلدية هامبورغ شولتس حينذاك وكريستيان أولياريوس رئيس البنك آنذاك.


وينفي شولتس أن يكون مارس أي ضغوط على مسؤولي الضرائب في مدينة هامبورغ التي كان رئيس بلديتها بين 2011 و2018.


لكن معلومات جديدة كشفت في الأيام الأخيرة تتعارض مع ما يقوله شولتس.


فقد ذكرت وسائل إعلام أن المحققين عثروا على رسائل إلكترونية من شخص مقرب من شولتس، تتضمن معلومات "يحتمل أن تكون حاسمة" حول "أفكار بشأن محو بيانات".


وكتبت صحيفة "فرانكفورتر ألغيماينيه تسايتونغ" أن هذه الرسائل الإلكترونية تصبّ في اتجاه "توجيه الاتهام" إلى شولتس.


وعثر المحققون عند مسؤول آخر في الحزب الاشتراكي الديموقراطي يُشتبه في أنه أدّى دورا في الأقساط التي سدّدها المصرف، على أكثر من مئتي ألف يورو نقدا في خزنة، ما زاد من الشبهات التي تحوم حول ترتيبات مالية ضبابية.


تدفع مستندات أخرى تم ضبطها إلى الاعتقاد بأن شولتس وخلافا لما قاله، تطرّق إلى مسألة تسديد الأموال مباشرة مع كريستيان أولياريوس.


واقتنصت المعارضة هذه التطوّرات لتوجّه الانتقاد إلى زعيم أوّل قوّة اقتصادية في أوروبا.


وقال ماتياس هاور العضو في لجنة المالية للبرلمان الفدرالي إن "المعلومات الأخيرة تدفع إلى الظنّ بأن أولاف شولتس والمقرّبين منه لم يقدّموا سوى معلومات محدودة عن بعض اللقاءات أو المكالمات الهاتفية... أو أخفوها عن قصدد لحماية المستشار"، مؤكّدا أن هذه المعلومات تشكل "قنبلة سياسية".


وتأتي هذه التطوّرات لتفاقم من تراجع شعبية أولاف شولتس الآخذة في التدهور بعد أقلّ من سنة من تسلّمه مهامه.
فرئيس البلدية السابق لهامبورغ يسعى جاهدا إلى طمأنة الألمان القلقين من احتمال انقطاع إمدادات الطاقة هذا الشتاء، لا سيّما الغاز منها، بسبب الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وقد تعاني ألمانيا، المحرّك الاقتصادي لأوروبا، ركودا في الأشهر المقبلة.


وفي الفترة الأخيرة، ازدادت زلّات المستشار الألماني. وكان آخرها الثلاثاء عندما لم يتفاعل على الفور مع تصريحات لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي شبه خلال مؤتمر مشترك معه في برلين السياسة الإسرائيلية إزاء الفلسطينيين بإبادة اليهود على أيدي النازيين.


وأثار موقفه هذا عاصفة من الانتقادات.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

المرصد العربي : إغلاق منظمات حقوقية فلسطينية اعتداء سافر على المنظومة الحقوقية الدولية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدان المرصد العربي لحقوق الإنسان، في بيان اليوم، قيام  السلطات الإسرائيلية بغلق سبع منظمات ومؤسسات حقوقية وأهلية فلسطينية،  والتحريض المباشر على هذه المؤسسات، في تحد سافر للمنظومة الحقوقية الدولية، وانتهاك للحقوق والحريات.

 

واعتبر المرصد أن هذه الإجراءات التعسفية ضد هذه المؤسسات، تأتي في إطار التعتيم على جرائم القوة القائمة بالاحتلال، وهي جزء لا يتجزأ  من العدوان الشامل على الوجود الفلسطيني.

 

ودعا المرصد العربي لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الإنسان إلى وضع حد لانتهاكات الاحتلال ومحاسبته على هذه الجرائم، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ومؤسسات العمل الأهلي والضغط على دولة الاحتلال لوقف العدوان المستمر عليها.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

حسين الشيخ: بعض الجهات تُصر على التحريض على الرئيس محمود عباس

رام الله - "القدس" دوت كوم -  ندد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، بإصرار بعض الجهات في حملات التحريض على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على خلفية تصريحاته حول الهولوكوست.


وقال الوزير الشيخ، في تغريدة على تويتر ، اليوم الجمعة, "رغم البيان الرئاسي التوضيحي الذي صدر في اعقاب المؤتمر الصحفي في المستشارية الألمانية، لا زالت تصر بعض الجهات على استمرار حملة التحريض ضد الرئيس الفلسطيني ومحاولة قلب الحقائق وتزويرها وتحريفها".


 وأضاف الشيخ "في  ظل تأكيدنا على إدانة الهولوكست وعدم انكاره نؤكد على ان شعبنا تعرض ولا زال يتعرض لجرائم الاحتلال".

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

اردوغان: تركيا ليست لديها أي أطماع في الأراضي السورية

اسطنبول -  (أ ف ب) -قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يهدد بشن هجوم جديد في شمال سوريا ضد فصائل كردية منذ أيار/مايو إن تركيا "ليس لديها أطماع" في الأراضي السورية.


وقال الرئيس التركي للصحافيين أثناء عودته من أوكرانيا في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام التركية الجمعة "ليس لدينا أطماع في الأراضي السورية لأن الشعب السوري شقيق لنا". وأضاف "يجب أن يكون النظام (دمشق) على علم بذلك".

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

الدفاع المدني يعلن "السيطرة الكاملة" على الحرائق في الجزائر

الجزائر  - (أ ف ب) -أخمدت كلّ الحرائق التي اجتاحت يوم الأربعاء والخميس مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق الجرائر، مودية بحياة 38 شخصا على الأقلّ، وفق ما قال مسؤول في الحماية المدنية لوكالة فرانس برس.


وصرّح فاروق عاشور المسؤول في الحماية المدنية الجزائرية "تمّت السيطرة بالكامل على كلّ الحرائق".


وأشارت مصادر متعدّدة من بينها صحافيون محليون وخدمات الإطفاء، إلى مصرع ما لا يقل عن 38 شخصاً، معظمهم في ولاية الطارف في شمال شرق الجزائر قرب الحدود مع تونس، حث بلغت الحرارة 48 درجة مئوية.


وعانى ما لا يقل عن 200 شخص آخر من حروق أو مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب الدخان، بحسب وسائل إعلام جزائرية.


وفتحت وزارة العدل تحقيقًا يهدف إلى تحديد ما إذا كانت الحرائق متعمّدة، بعدما تحدّثت وزارة الداخلية عن "حرائق مفتعلة".


وقال العقيد فاروق عاشور من الحماية المدنية لوكالة فرانس برس إنه "حتى الساعة 16:00 (17:00 ت غ) كان لا يزال هناك 16 حريقاً مشتعلاً في 7 ولايات"، مشيراً إلى أنّ كلّ الحرائق في المناطق الأكثر تضرّراً "في الطارف وسوق أهراس باتت تحت السيطرة".
وخلال الـ24 ساعة الماضية، تم حشد 1700 عنصر إطفاء لإخماد النار في 118 موقعا في 21 ولاية. ويستخدم الجيش، مع فرق الإطفاء، قاذفات مائية.


وأثارت المشاهد مخاوف من تكرار حرائق العام الماضي التي أودت ب90 شخصاً على الأقل وأتت على 100 ألف هكتار من الغابات والأراضي الزراعية في شمال البلاد.


ورأى فريق صحافيين من وكالة فرانس برس، على الطريق المؤدي إلى القلعة على الساحل في أقصى شمال شرق البلاد، أشجارًا متفحمة ومركبات محترقة.


وشهد الفريق أيضاً أضراراً كبيرة في منتزه الحياة البرية، حيث قال شاهد طلب عدم ذكر اسمه إنّ 12 شخصاً احترقوا أحياء داخل حافلتهم أثناء محاولتهم الفرار.


وفي مستشفى في القلعة، "من بين 72 شخصًا أُدخلوا، تسعة في العناية المركزة وتسعة توفوا والباقون غادروا"،حسبما قال مسؤول في قطاع الصحة في ولاية الطارف لوكالة فرانس برس.


وتضامنًا مع عائلات ضحايا الحرائق، أُرجئت جميع النشاطات الثقافية في الجزائر، وفق ما أعلنت وزارة الثقافة.
وبدأت جمعيات في جمع أموال وأدوية للضحايا الذين احترق العديد منهم بدرجات متفاوتة.


وفتحت وزارة العدل تحقيقاً لتحديد ما إذا كانت الحرائق التي اندلعت الأربعاء مفتعلة.
وأعلن مكتب المدعي العام في سوق أهراس، حيث لقيت أسرة بأكملها مصرعها في النيران ودُفن أفرادها الخميس، إلقاء القبض على أحد المخربين في غابة بالقرب من هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة.


عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران : الدخول في مرحلة جديدة من المحادثات النووية يتوقف على رد واشنطن

طهران - (شينخوا) - قال وزير الخارجية الإيراني يوم الخميس إن محادثات فيينا النووية قد تدخل مرحلة جديدة إذا تم ضمان مصالح إيران الاقتصادية واحترام خطوطها الحمراء في رد واشنطن المحتمل على وجهات نظرها بشأن اقتراح الاتحاد الأوروبي.


صرح بذلك حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره العماني السيد بدر بن حمد البوسعيدي بحثا فيه القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، بحسب موقع وزارة الخارجية الإيرانية.


وقال أمير عبد اللهيان إنه بعد تلقي الرد الأمريكي على وجهات النظر التي نقلتها إيران في وقت سابق إلى الاتحاد الأوروبي بشأن المسودة النهائية المقترحة من الكتلة للاتفاق النووي المحتمل، ستنظر طهران فيما إذا كان مصالحها مصونة وخطوطها الحمراء اُحترمت.


وأشار إلى حسن نية بلاده وجديتها للتوصل إلى اتفاق "جيد ومستدام"، لكن "لا يمكننا الحديث عن تحقيق اتفاق جيد ودائم ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن كل شيء".


في غضون ذلك، أعرب وزير الخارجية العماني عن أمله في تحقيق نتيجة مرضية في محادثات فيينا من خلال التعاون بين جميع الأطراف.


وأعلنت إيران يوم الإثنين أنها قدمت ردها مكتوبا على مسودة الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق المحتمل، مشيرة إلى أن الاتفاق النووي سيصبح واقعا إذا اتسم رد الفعل الأمريكي بالواقعية والمرونة. 

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الألمانية تؤكد منحه الحصانة.. شرطة برلين تفتح تحقيقًا جزئيًا ضد الرئيس عباس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكدت الشرطة الألمانية في العاصمة برلين، اليوم الجمعة، ما نشرته صحيفة "بيلد" عن فتح تحقيق أولي ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشبهة "إنكار المحرقة النازية".


ونقل موقع واي نت العبري، عن شرطة برلين، أن التحقيق فتح بعد تلقي شكوى ضد الرئيس عباس، مشيرةً إلى أن التحقيق في هذه المرحلة ليس كاملًا، وإنما سيكون بشكل جزئي.


وردت الخارجية الألمانية، أن الرئيس عباس كممثل رسمي للسلطة الفلسطينية سيُمنح الحصانة من الملاحقة القضائية لأنه قال تصريحاته خلال زيارة سياسية رسمية.


وكان الرئيس عباس قال يوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، إن "إسرائيل ارتكتب 50 محرقة ضد الفلسطينيين"، ثم أصدر لاحقًا توضيحًا مؤكدًا خلاله إدانته لتلك "المحرقة"، وأنه كان يوضح معاناة الفلسطينيين في ظل جرائم الاحتلال.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد مواطن متأثرًا بجروحه إثر اقتحام الاحتلال لمدينة طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم - استشهد المواطن صلاح توفيق صوافطة (58 عامًا)، اليوم الجمعة، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها صباح اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها طوباس شمال الضفة الغربية.


وبحسب الوزارة، فإن صواطفة تعرض لطلق ناري حي في الرأس، وقد استشهد متأثرًا بجروحه.


وأصيب خلال العملية شاب آخر برصاصة في الفخذ ووصفت جروحه بالمتوسطة.


واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من المدينة.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

ليفربول يحفز صلاح قبل موقعة مانشستر يونايتد

يستضيف مانشستر يونايتد، نظيره ليفربول، الإثنين المقبل، على ملعب أولد ترافورد، في إطار الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي الممتاز.


ويعول ليفربول كثيرا على نجمه المصري محمد صلاح، من أجل تحقيق انتصاره الأول، بعد التعادل في أول جولتين بالبريميرليج.


وقام حساب ليفربول على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بتحفيز محمد صلاح قبل موقعة الشياطين الحمر.

ونشر حساب الريدز، مقطع فيديو يتضمن هاتريك محمد صلاح في شباك مانشستر يونايتد.

وكتب نادي ليفربول على مقطع الفيديو "هاتريك تاريخي لمحمد صلاح في أولد ترافورد الموسم الماضي".

وحصد ليفربول، نقطتين من أول جولتين بالدوري الإنجليزي الممتاز، بالتعادل 2-2 أمام فولهام، و1-1 أمام كريستال بالاس.

أما مانشستر يونايتد استهل البريميرليج بالخسارة 1-2 من برايتون، والسقوط 0-4 أمام برينتفورد.

رياضة

الجمعة 19 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

روني يهاجم غرور مبابي بسبب ميسي

هاجم واين روني مدرب دي سي يونايتد الأمريكي، المهاجم كيليان مبابي، بسبب لقطته الأخيرة مع ليونيل ميسي، زميله في صفوف باريس سان جيرمان.


ويبدو أن الأجواء ليست على أفضل ما يرام في صفوف باريس سان جيرمان.

وفي الجولة الماضية أمام مونبلييه، حصل باريس سان جيرمان على ركلة جزاء أهدرها مبابي، ثم تحصل على ركلة جزاء أخرى نفذها نيمار بنجاح، ليشهد اللقاء، دفع مبابي لميسي، ليبدو الأخير مندهشا من تصرف المهاجم الفرنسي.

وعلق روني على تلك اللقطة في حوار مع Depar Sports قائلا "لاعب يبلغ من العمر 23 عاما ويدفع ميسي، لم أرى غرورا أكبر من ذلك في حياتي". 


وأضاف "هناك من يجب أن يذكر كيليان مبابي بأن ليونيل ميسي وهو بعمر 23 عاما، توج بالفعل بأربع كرات ذهبية".