عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

فون دير لايين في كييف لبحث الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

كييف (أوكرانيا), (أ ف ب) -وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس إلى كييف في زيارة تهدف إلى دفع عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قدما، في وقت تحرز قوات هذا البلد تقدما على الأرض بمواجهة الروس.


وتقوم المسؤولة الأوروبية بزيارتها في وقت يلتقي الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ في أوزبكستان على هامش قمة إقليمية لمنظمة شنغهاي للتعاون التي تعتبر "بديلا" عن الهيئات الغربية.


وكتبت فون دير لايين على تويتر "في كييف في زيارتي الثالثة منذ بدء الحرب الروسية"، موضحة أنها ستلتقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميغال.


وأوضحت أن المحادثات ستتناول كيفية "التقريب بين اقتصاداتنا وشعوبنا في وقت تتقدم أوكرانيا على طريق الدخول" إلى الاتحاد الأوروبي.


وصادق الأوروبيون في حزيران/يونيو على طلب الترشيح الذي قدمته أوكرانيا الطامحة للالتحاق أيضا بحلف شمال الأطلسي، وهو ما شكل إحدى ذرائع موسكو لشن هجومها العسكري على هذا البلد في 24 شباط/فبراير.


وعلى إثر الغزو الروسي، فرض الغربيون سلسلة عقوبات شديدة على موسكو وأرسلوا أسلحة إلى كييف مقدمين لها دعما حاسما مكنها في الأسابيع الأخيرة من استعادة مساحات شاسعة من القوات الروسية.


غير أن أوكرانيا تطالب أيضا بدعم مالي في ظل انهيار اقتصادها بسبب الحرب، ومع ترقب فصل شتاء صعب في المناطق التي تشهد معارك.


وقدر وزير المال سيرغي مارتشنكو في أيار/مايو أن كييف بحاجة إلى خمسة مليارات دولار في الشهر لتغطية العجز في ميزانيتها.


عشية زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية، زار زيلينسكي مدينة إيزيوم الإستراتيجية التي استعادتها القوات الأوكرانية مؤخرا من الروس في منطقة خاركيف (شمال شرق)، واعدا الأوكرانيين بـ"النصر".


وأكد زيلينسكي في رسالته المسائية اليومية "تحرير منطقة خاركيف بصورة شبه كاملة" مع استعادة "400 بلدة" في إطار الهجوم المضاد الذي تشنه القوات الأوكرانية منذ بداية أيلول/سبتمبر والذي باغت موسكو على ما يبدو.


واطلقت القوات الروسية ليل الأربعاء سبعة صواريخ على منشآت مياه في كريفي ريغ، مسقط رأس زيلينسكي في وسط أوكرانيا، متسببة بفيضان نهر إنغوليه، ما حمل الرئيس على التنديد بمحاولة لإغراق المدينة.


وأوضح مساعد مسؤول الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو الخميس على تلغرام أن المياه غمرت 112 منزلا في المدينة البالغ عدد سكانها 600 ألف نسمة، بدون التسبب بسقوط ضحايا.


استهدفت ضربة جديدة المدينة الخميس وأصابت "شركة صناعية" متسببة "بأضرار كبيرة" لكن بدون سقوط ضحايا كما أعلن رئيس الإدارة العسكرية المحلية أولكسندر فيلكول.


على الجبهة الشرقية، تعرضت عدة مدن وبلدات منها توريتسك وبخموت وأفدييفكا وتشاسيف يار للقصف ما تسبب بمقتل مدنيَّين وإصابة 13 بجروح خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بحسب حصيلة أصدرتها الرئاسة.


في باخموت، شاهد صحافيو وكالة فرانس برس سحابة دخان كثيفة صباح الخميس بعد الضربة التي أصابت مبنى سكينا ليلا. كان عمال الإغاثة يحاولون العثور على جثث وسط الركام فيما كانت الشوارع شبه خالية وسمعت نيران مدفعية.


وفي منطقة خيرسون (جنوب) حيث تشن القوات الأوكرانية أيضا هجوما مضادا غير أنها تواجه مقاومة أكبر منها في خاركيف، قال المصدر إن الوضع "صعب للغاية" مع خوض العسكريين "معارك نشطة".


من جهته أعلن الجيش الروسي انه شن "ضربات كثيفة" على القوات الأوكرانية في مناطق ميكولاييف (جنوب) وخاركيف (شمال شرق).


وبعيدا عن أوكرانيا، يشكل اللقاء الثنائي بين بوتين وشي الخميس في أوزبكستان مناسبة للتركيز مرة جديدة على تحالفهما في وجه الغرب، في وقت يجد البلدان نفسيهما في صلب أزمات دبلوماسية دولية كبرى.


وفي ظل العقوبات الغربية الرامية إلى عزل روسيا وإضعافها، يسعى بوتين منذ بدء الحرب في أوكرانيا لتسريع عملية نقل نقطة ارتكاز سياسته إلى آسيا. 

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

خلال اجتماعها برئاسة عباس.. اللجنة التنفيذية تؤكد مواصلة المساعي للاعتراف بفلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم- أكدت اللجنة التنفيذية، اليوم الخميس، على مواصلة المساعي من أجل الاعتراف بدولة فلسطين من الدول التي لم تعترف حتى الآن، والوصول إلى العضوية الكاملة بعد عشر سنوات من الاعتراف بالدولة المراقبة.


 جاء ذلك خلال عقدها اجتماعاً برئاسة الرئيس محمود عباس، بحثت فيه آخر المستجدات السياسية وخاصةً التصعيد العدواني الاحتلالي على شعبنا، بما فيه الإعدامات الميدانية والاعتقالات اليومية للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية بالتزامن مع استمرار البناء والتوسع والاستعماري الاستيطاني، في محاولات لكسر إرادة الصمود والتحدي والمقاومة لدى شعبنا في المعركة المستمرة من أجل الحرية والاستقلال، ونيل باقي حقوقنا في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وفق قرارات الإجماع الوطني وثوابت منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.


وأكد أعضاء اللجنة التنفيذية دعم توجه الرئيس في الجمعية العامة للأمم المتحدة وخطابه الذي يوجه صرخة إلى كل المجتمع الدولي بأهمية الاضطلاع بدورهم في الوقوف الى جانب نضال وكفاح وحقوق شعبنا، من أجل الحرية والاستقلال ووقف سياسة التصعيد والجرائم الاحتلالية، وإلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، خاصةً القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، ورفض سياسات التعامل بالمعايير المزدوجة والكيل بمكيالين وخاصة عندما يتعلق الأمر بالاحتلال، والتأكيد على أن سياسة الإدارة الاميركية المنحازة والشريكة للاحتلال والتغطية على جرائمه لن تبقى توفر الحماية له في ظل جرائمه المتصاعدة والمتنكرة لحقوق شعبنا، الامر الذي يتطلب أيضا الوقوف أمام هذه السياسة، ومواصلة الجهود من أجل فرض العقوبات والمقاطعة والوصول وتسريع آليات عمل المحكمة الجنائية الدولية من اجل محاكمة الاحتلال على جرائمه، و من اجل قطع الطريق على استمرار ذلك.


وحذرت اللجنة من مواصلة استخدام شلال الدم الفلسطيني في الانتخابات الاسرائيلية التي ستجري في الاول من شهر تشرين ثاني/نوفمبر المقبل إرضاء لليمين واليمين المتطرف لحصد أصواتهم.


كما وتوجهت بالتحية إلى صمود أسرانا ومعتقلينا الرازحين خلف قضبان زنازين الاحتلال، وما يواجهونه من سياسات العزل والتعذيب والإهمال الطبي المتعمد، وأهمية تضافر الجهود من أجل إطلاق سراح الأسير البطل ناصر أبو حميد الذي يحتضر داخل الزنازين ويرفض الاحتلال إطلاق سراحه ليعيش أيامه الأخيرة بين أحضان عائلته.


وأكدت اللجنة على الجهود القيادية والفعاليات التي تعم كل الأراضي المحتلة ومخيمات اللجوء والشتات والعديد من دول وعواصم العالم، بالتزامن مع الاتصالات التي تجريها القيادة لإنقاذ حياة الاسير أبو حميد وأسرانا في الزنازين.


وطالبت المؤسسات الحقوقية والقانونية والإنسانية بالقيام بدورها في الضغط على الاحتلال وإلزامه بالاتفاقيات الدولية، وخاصةً اتفاقيات جنيف، وإطلاق سراح جثامين الشهداء المحتجزة فيما تسمى مقابر الأرقام وثلاجاته، في محاولة من الاحتلال للضغط على عائلات الشهداء وأبناء شعبنا في جريمة لا إنسانية ولا أخلاقية.


وتوجهت اللجنة التنفيذية بالتحية والتثمين إلى دولة الجزائر الشقيقة وإلى الرئيس عبد المجيد تبون، لحرص الجزائر على دعوة الفصائل إلى الحوار الوطني المزمع عقده في بداية شهر تشرين أول/أكتوبر المقبل من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتعزيز صمود شعبنا في مواجهة الاحتلال، الأمر الذي يتطلب إنجاح حوار الأشقاء في الجزائر الحريصة على وحدة وحقوق شعبنا، مع التأكيد على دور الأشقاء والداعمين للحوار الوطني، خاصةً الأشقاء في جمهورية مصر العربية الذين يتابعون هذا الملف بحرص لتجسيد الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام.


كما توجهت اللجنة بالتحية إلى جماهير شعبنا التي تواصل المقاومة الشعبية ضد الاحتلال والمستوطنين، مؤكدةً أهمية الدفاع عن الاراضي المهددة بالمصادرة وخاصة في الأغوار ومسافر يطا، التي تشهد محاولة لفرض سياسة التطهير العرقي والطرد القصري لأبناء شعبنا، في ظل سياسة هدم البيوت وفرض الأمر الواقع، الأمر الذي يتطلب التمسك بتوسيع رقعة المقاومة الشعبية المستمرة في مواجهة فرض الوقائع على الارض.


وحذرت من مواصلة الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وخاصةً الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى المبارك، وما يتم التحضير له من اقتحامات واسعة خلال الايام المقبلة في ظل "الأعياد اليهودية"، وممارسة النفخ بالبوق والصلوات التلمودية، ومنع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل ومحاولة تغيير معالمه.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 3:49 مساءً - بتوقيت القدس

"شمس" يطالب بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية دون استثناء أي فصيل

نابلس -"القدس" دوت كوم- عماد سعاده - طالب مركز اعلام حقوق الانسان والديمقراطية (شمس) بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، مؤكدًا أنه من حق أي فصيل فلسطيني أن لا يشارك في الانتخابات على مختلف مستوياتها، استناداً لإرادته السياسية وقراراته الداخلية.


وأضاف المركز في بيان له، بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية الذي يصادف (15 أيلول من كل عام)، "إن منع المواطنين والمواطنات، وقبلهم لجنة الانتخابات المركزية من فتح باب التسجيل وكل إجراءات مراحل العملية الانتخابية، يعتبر شكلاً من أشكال الاعتداء، والإجبار القصري، ويشكل انتهاكاً للمادة (2) من القانون الأساسي الفلسطيني، والتي أكدت أن "الشعب مصدر السلطات ويمارسها عن طريق السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية على أساس مبدأ الفصل بين السلطات على الوجه المبين في هذا القانون الأساسي"، ومخالفة صريحة للمادة (26) من ذات القانون والتي نصت على أن (للفلسطينيين حق المشاركة في الحياة السياسية أفراداً وجماعات ولهم على وجه الخصوص الحقوق الآتية: التصويت والترشيح في الانتخابات لاختيار ممثلين منهم يتم انتخابهم بالاقتراع العام وفقاً للقانون)."


ودعا "شمس" إلى عدم تعيين لجان لإدارة الهيئات المحلية، لافتًا أن قيام البعض بتعين لجان لإدارة البلديات، دون إجراء الانتخابات هو أيضاً يندرج في إطار الاستئثار والسيطرة، ومصادرة لإرادة المواطنين، وحقهم باختيار ممثليهم عن طريق الانتخابات المباشرة والسرية، وأن هذا التعيين القسري، سيكون له تداعياته على مجمل الخدمات التي تقدمها تلك الهيئات للمواطنين في قطاع غزة، وعلى نوعية وطبيعة تلك الخدمات، وما يرافق ذلك من شفافية ونزاهة في تقديم تلك الخدمات.


 وأكد أن هذا التعيين وبهذا الشكل المنفرد سيضعف دور المواطنين والمواطنات، لا سيما لجهة المساءلة المجتمعية، وقيم المواطنة.


وقال "شمس": "إن معيقات عملية التحول الديمقراطي في فلسطين كثيرة ومتعددة، وفي مقدمتها الاحتلال، والانقسام، وإشكالية العلاقة والتداخل بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية، وانتفاء الإرادة السياسية، ضعف التعددية السياسية، وحداثة التجربة الديمقراطية، وتعطيل وحل المجلس التشريعي الفلسطيني، وعدم إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية في مواعيدها الدستورية والقانونية، وغياب التوازن في توزيع الصلاحيات بين السلطات في النظام السياسي الفلسطيني، وعدم الوضوح في توزيع الصلاحيات ضعف، وهشاشة القوى الديمقراطية، انتهاك الحقوق والحريات، ووجود فاعلية أكبر وحضور مجتمعي أكثر للقوى المحافظة، وعدم فاعلية مؤسسات المجتمع المدني على النحو المطلوب، وغياب دور وفاعلية أكبر للجامعات وللأكاديميين والمثقفين، وتدخل السلطة التنفيذية في السلطات الأخرى، وشكل وطبيعة البنية الاجتماعية للمجتمع الفلسطيني، والفكر السياسي المشوش."


وأوضح المركز أن هناك ثمة نقاش مهم وثرى يتجدد اليوم في الأوساط الفكرية والأكاديمية حول شروط التحول نحو الديمقراطية.


وشدد على أن نجاح التحول نحو الديمقراطية يستلزم تحقق مجموعة من الشروط المجتمعية والسياسية المسبقة، أهمها سيادة حكم القانون، واستقرار مؤسسات الدولة وحياديتها، وإجراء الانتخابات الدورية، وتداول السلطة، والتعددية الحزبية والسياسية، وحضور فاعل للمجتمع.


 وبجانب حكم القانون واستقرار مؤسسات الدولة، ثمة عوامل قانونية وسياسية ومؤسسية أخرى يشار إليها أيضاً كشروط مسبقة للتحول نحو الديمقراطية، مثل الولاء للوطن وليس للحزب السياسي، وعدم تركز السلطة في يد مجموعة، وعدم طغيان سلطة على السلطات الأخرى، هذا إلى جانب تكافؤ الفرص، وتطوير المرافق الرئيسية كالتعليم والصحة والخدمات المدنية. 

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

الإعصار "مويفا" يضرب شرق الصين و1,6 مليون شخص يغادرون منازلهم

شنغهاي, (أ ف ب) -ضربت رياح عاتية وأمطار غزيرة ساحل الصين الشرقي ذي الكثافة السكانية العالية الخميس، بعدما أجبر الإعصار "مويفا" نحو 1,6 مليون شخص على ترك منازلهم وأوقف معظم الرحلات في مطارات شنغهاي الرئيسية.


ويعد "مويفا" أقوى إعصار مداري يضرب شنغهاي التي تعد أكثر من 25 مليون نسمة منذ بدء التدوين في السجلات العام 1949، على ما أفادت محطة "سي سي تي في" التلفزيونية الرسمية.


لكن لم تصدر أي تقارير بعد عن سقوط قتلى أو جرحى.


وتم إجلاء 426 ألف شخص في شنغهاي ونُقل 1,2 مليون إلى مراكز إيواء موقتة في مقاطعة جيجيانغ المجاورة، بحسب "سي سي تي في".


وأدى هطول الأمطار بغزارة إلى اختناقات مرورية وفيضانات في عدة أجزاء من منطقة دلتا نهر يانغتسي التي تعد منطقة صناعية مهمة على صعيد العالم.


وشوهدت أمواج ضخمة تضرب ساحل خليج هانغتشو جنوب شنغهاي، بينما أعلنت الإذاعة الوطنية عن انزلاق للتربة في منطقة نينغاي في مقاطعة جيجيانغ.


وأدركت العاصفة التي رافقتها رياح وصلت سرعتها إلى 125 كيلومترا في الساعة، اليابسة عند الساعة 00,30 الخميس (16,30 الأربعاء) في منطقة فينغشيان في شنغهاي.


وأدت في وقت سابق إلى إلغاء جميع الرحلات الجوية إلى أكبر مركز مالي صيني.


وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة بأن "مويفا" ضرب الأربعاء جوشان في جيجيانغ.


واستؤنفت حركة السفر جوا بشكل بطيء في شنغهاي مع تحرّك العاصفة شمالا، لكن تم إلغاء معظم الرحلات من مطاري المدينة الرئيسيين صباح الخميس، بحسب "فلايت رادار 24" الذي يوفر بيانات بشأن حركة الملاحة الجوية.


وتوقّفت العمليات في عدد من موانئ شحن الحاويات في شنغهاي التي تعد بين الأكبر على مستوى آسيا وفي نينغبو المجاورة جراء الإعصار مع توقعات بأن تستأنف في وقت لاحق الخميس، بحسب بيانات صدرت عن مسؤولين في الموانئ.


وأصدر مسؤولون أوامر لجميع سفن الصين في البحر الأصفر وبحر بوهاي للرسو في الموانئ مع استعداد شمال شرق الصين للإعصار.


ووصلت العاصفة إلى مقاطعة جيانغسو في شرق الصين صباح الخميس بينما تراجعت سرعة الرياح إلى حوالى 90 كيلومترا في الساعة، بحسب مرصد الأرصاد الجوية المركزي.


وجاءت العاصفة بعد وقت قصير من الإعصار "هينامنور" الذي ضرب شنغهاي والمنطقة المجاورة لها الأسبوع الماضي، ما أدى إلى تعليق خدمات العبارات في شنغهاي وإغلاق المدارس في أجزاء من جيجيانغ.


ويعد "مويفا" الإعصار الثاني عشر الذي يضرب الصين هذا العام، بحسب الإعلام الرسمي.


وازدادت الإعصارات المدارية التي يتوقع أن تزداد مع ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل كبير عام 2021، بحسب ما جاء في تقرير للإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي في وقت سابق هذا الشهر. 

اقتصاد

الخميس 15 سبتمبر 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

"الاقتصاد" والبنك الدولي يبحثان جهود تحسين بيئة الأعمال

رام الله- "القدس" دوت كوم- بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي والمدير التنفيذي في البنك الدولي ميرزا حسن، الذي يشغل منصب عميد مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك، برنامج الاصلاح الذي تقوده الوزارة في تطوير وتحسين بيئة الاعمال.


 ووضع الوزير، الوفد خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة، في مدينة رام الله، بحضور ممثل البنك لدى فلسطين ستيفان إمبلاد، الجهود التي تبذل لتطبيق قانون الشركات الذي بدأ العمل به في نسيان الماضي، علاوة على مراجعة مجموعة القوانين، بما يتماشى مع التطور التكنولوجي.


واستعرض الجانبان، الاوضاع الاقتصادية الراهنة والتدخلات المطلوبة لتحسين الاقتصاد الوطني، حيث أبدى حسن دعمه المستمر  للاقتصاد بشكل عام، ودعم جهود الوزارة في تطبيق قانون الشركات والقوانين التي تقوم الوزارة بمراجعتها.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسي يبلغ بوتين أن التعاون يجعل الدول الخاضعة لعقوبات أميركية "أقوى"

سمرقند (أوزبكستان),  (أ ف ب) -أبلغ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن التعاون يجعل الدول الخاضعة لعقوبات اقتصادية أميركية "أقوى"، وذلك خلال لقاء جمعهما الخميس على هامش قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون التي تستضيفها أوزبكستان.


وقال رئيسي لبوتين إن "العلاقة بين الدول الخاضعة لعقوبات أميركية مثل إيران، روسيا، أو أي دولة أخرى، قادرة على تخطي الكثير من المشاكل وجعلها أقوى يوما بعد يوم"، وفق ما أظهرت لقطات متلفزة لبداية اللقاء بين الرئيسين في سمرقند.


واعتبر أن "الأميركيين يعتقدون أنهم قادرون على وقف (تقدم) أي بلد يفرضون عقوبات عليه. اعتقادهم هذا خاطئ"، مؤكدا أن طهران "ترفض" العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.


بدورها، تعاني إيران من العقوبات الأميركية التي أعيد فرضها عليها في أعقاب انسحاب واشنطن الأحادي عام 2018، من الاتفاق الدولي بشأن برنامج طهران النووي المبرم عام 2015.


من جهته، أشاد بوتين بتطور العلاقات مع طهران، وذلك في لقاء هو الثاني مع رئيسي خلال شهرين، بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي الى طهران في 19 تموز/يوليو الماضي.


وقال بوتين "على المستوى الثنائي، يتطور التعاون بشكل إيجابي".


وأشار الى أن العمل على اتفاقية تعاون استراتيجي طويلة الأمد بين موسكو وطهران بات شبه ناجز، وأن روسيا سترسل الأسبوع المقبل وفدا من رجال الأعمال الى إيران للبحث في تطوير العلاقات بين البلدين.


وأضاف بوتين "نبذل كل ما في وسعنا لجعل إيران عضوا كاملا في منظمة شنغهاي للتعاون"، وذلك في إشارة إلى تقدّم طهران بطلب للحصول على عضوية كاملة في المجموعة التي تضم الصين وروسيا والهند وباكستان وأربع بلدان سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى.


وكانت الجمهورية الإسلامية عضوا مراقبا في المنظمة منذ 2005، وفشلت آخر محاولة لانضمامها إليها في 2020 نتيجة رفض طاجيكستان حينها. الا أن المنظمة وافقت على قبول العضوية في قمة 2021 التي استضافتها دوشنبه.


وأشارت وسائل إعلام رسمية إيرانية في حينه الى أن انجاز إجراءات العضوية قد يتطلب 12 إلى 18 شهرا.


وأعرب رئيسي قبيل مغادرته طهران الأربعاء لحضور القمة، عن تطلع بلاده لاستكمال إجراءات عضويتها.


وأكد أن الجمهورية الإسلامية "تريد أن تستفيد بأفضل ما يمكن من القدرات الاقتصادية للمنطقة والدول الآسيوية لما فيه صالح الأمة الإيرانية". 

اقتصاد

الخميس 15 سبتمبر 2022 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد تطلق حملة لتشجيع الدفع عبر نقاط البيع لدى محطات المحروقات

رام الله - "القدس" دوت كوم- أطلقت سلطة النقد في رام الله، وبالتعاون مع وزارة المالية / الهيئة العامة للبترول، ونقابة أصحاب محطات المحروقات، حملة لتشجيع المواطنين للدفع عبر نقاط البيع لدى محطات المحروقات من خلال بطاقات الصراف الآلي، وذلك بحضور مدير دائرة الاستقرار المالي في سلطة النقد السيد إياد زيتاوي، ومدير الهيئة العامة للبترول السيد مجدي الحسن، والمدراء العامين لمزودي خدمة نقاط البيع ( البنك العربي، بنك فلسطين وشركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع (MEPS وممثلي أصحاب محطات المحروقات، وشركات خدمات الدفع الإلكتروني، والمصارف.


وخلال كلمته في حفل الإطلاق، أوضح السيد إياد زيتاوي أن إطلاق هذه الحملة يأتي في إطار تشجيع المواطنين وأصحاب محطات المحروقات على التحول إلى الدفع الإلكتروني وتقليل التعامل بالكاش، مشيراً إلى أهمية ذلك في تقليل التكاليف على المستهلك ومحطات المحروقات وتمكين تلك المحطات من إدارة الكاش وتقليل مخاطر الاحتفاظ به، وعدم اضطرارهم للإيداع النقدي لدى المصارف وما يترتب عليه من عمولات، مشيراً إلى أن هذه الحملة سيرافقها منح كافة محطات المحروقات فترة سماح من عمولة التاجر لمدة ستة شهور لتصبح التكلفة 0.0٪.


وأكد زيتاوي على عدم تحمل حامل البطاقة لأي مبالغ إضافية على قيمة مشترياته خلال الدفع من خلال نقاط البيع، وأنه تم تقليل العمولة المفروضة على التجار وتثبيتها بحيث تصبح (0.5%( بحد أقصى بعد أن كانت تصل إلى (3%) وهي نسبة منخفضة جداً مقارنة مع النسب التي كانت موجودة سابقاً وكذلك مقارنة مع الدول المحيطة، مؤكداً على أن سلطة النقد لا تتقاضى أي رسوم لمرور الحركات عبر النظام.


وأشار السيد زيتاوي إلى مبادرات سلطة النقد لتعزيز استخدام قنوات الدفع الإلكتروني من خلال إلزام المصارف بإصدار بطاقة صراف آلي لكل حساب يتم فتحه، وكذلك السماح لشركات الدفع بإصدار البطاقات مسبقة الدفع (سواء من خلال محفظة الكترونية أو بدون) مما يمكن المستخدمين الذين لا يملكون حسابات بنكية من التمتع بالمزايا المتاحة للعملاء البنكيين في استخدام البطاقات في عمليات الدفع والشراء سواء عبر نقاط البيع أو التجارة الإلكترونية.


من جانبه أشار مدير الهيئة العامة للبترول السيد مجدي الحسن إلى أهمية التحول للدفع الإلكتروني في محطات الوقود لما له من أثر كبير في التسهيل على المواطنين باستخدام طرق الدفع الحديثة بسهولة وأمان، فضلاً عن أن هذا التحول سيتيح لهم مستقبلاً الاستفادة من خدمات محطات الوقود على مدار 24 ساعة من خلال الخدمة الذاتية.


وأوضح الحسن أن انتهاج الدفع الإلكتروني في محطات الوقود سيعمل على تخطي الكثير من العقبات التي يواجهها أصحاب محطات الوقود سيما ما يتعلق بتكدس الكاش لديهم، كما أنه سيوفر عليهم تكلفة نقل تلك الأموال إلى البنوك خاصة في ظل الصعوبات والمتغيرات الصحية والأمنية التي قد تطرأ في أي وقت.


وتم خلال الحفل تقديم عروض توضيحية من قبل مزودي خدمة نقاط البيع حول آليات اشتراك محطات الوقود بخدمة نقاط البيع، والميزات التي سيحصلون عليها، وتم الاستماع لملاحظات أصحاب محطات الوقود واستفساراتهم حول الدفع عن طريق نقاط البيع.  


الجدير بالذكر أن عدد محطات الوقود في الضفة الغربية 190 تقريباً، وبلغت نسبة المحطات التي تم تركيب نقاط بيع لديها حوالي 80%، وحتى نهاية الربع الثاني من العام 2022، بلغ عدد نقاط البيع لدى كافة القطاعات 10,744، وعدد البطاقات المدينة 1,362,687 بطاقة.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تشعر بقلق بالغ إزاء احتمال انفجار العنف في الضفة الغربية المحتلة

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات-قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، اليوم الأربعاء، "إن إدارة الرئيس بايدن تشعر بقلق بالغ تجاه ارتفاع وتيرة التوتر والعنف في الضفة الغربية المحتلة، وأنها تريد من السلطة الفلسطينية وإسرائيل تعزيز التنسيق الأمني بينهما لمنع المزيد من التصعيد."


وقال برايس في رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، بخصوص موقف إدارة بايدن من ارتفاع الموجه ضد الفلسطينيين من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خاصة منذ استلام يائير لابيد رئاسة الوزارة في نهاية حزيران الماضي، حيث رأيناه يوجه ضربات ضد غزة، ويضاعف من الاقتحامات الليلة في الضفة الغربية وغير ذلك، ٌال برايس : "نشعر بالقلق دائمًا عندما نرى التوترات المتصاعدة، بما في ذلك - وخاصة في مكان مثل الضفة الغربية، حيث يمكن أن يكون للعنف تداعيات كبيرة على المنطقة الأوسع".


وأضاف الناطق: "إننا نشجب العنف المتزايد في الضفة الغربية، ونواصل حث المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين على العمل بشكل تعاوني لخفض التوترات، بالطبع، لإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها".


ولدى تدخل مراسل "القدس" دوت كوم، ولفت انتباه الناطق إلى أن سلطات الاحتلال هي التي تهاجم الفلسطينيين بالأراضي المحتلة بشكل يومي و أن هؤلاء الجنود هم قتلة محترفون (بحكم تدريبهم) وهم موجودون هناك ليس من أجل إلقاء الورود أو البسكويت على الفلسطينيين، بل من أجل إيذائهم"، رد برايس بالقول "نحن نتواصل مع كلاهما - نحن نحث كلاً من الإسرائيليين والفلسطينيين على فعل ما في وسعهم لخفض التوترات وتهدئة التوترات".


إدارة بايدن قلقة للغاية من أن تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية يمكن أن يؤدي إلى أزمة خطيرة، بما في ذلك انهيار السلطة الفلسطينية.


بدورها قالت مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، في إيجاز صحفي الأربعاء "إن الظروف الأمنية في الضفة الغربية تقلقنا بشكل كبير، إنها تهم إسرائيل والسلطة الفلسطينية أيضًا، نريد أن نضمن أن يكون التعاون الأمني قويًا ومستمرًا إلى أقصى درجة ممكنة".


وأضافت ليف، التي كانت في زيارة للضفة الغربية المحتلة وإسرائيل الشهر الماضي، "هناك أمورًا أخرى  يجب أن تتحقق كزيادة المساعدات الاقتصادية للفلسطينيين، للحفاظ على التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وأنه يمكن للوضع الاقتصادي أن يساعد في تحسين الظروف الأمنية".


وتدعي سلطات الاحتلال أن هناك مزيدًا من الأدلة على تورط عناصر من أجهزة الأمن الفلسطينية تقوم بمهاجمة جنودها، حيث قال رئيس وزراء إسرائيل، يائير لابيد في بيان الأربعاء، "إن كون أحد المسلحين (الذين شنو الهجوم على دورية إسرائيلية) كان عضوًا في مخابرات السلطة الفلسطينية، يعتبر تصعيد الأمور إلى مستوى آخر، ولذلك لن نتردد في العمل في أي مكان لا تحافظ فيه السلطة الفلسطينية على النظام، وإن إسرائيل ستستهدف بالقوة كل من يحاول المس بها".

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

تعليم غزة: الكويت تعاقدت مع 500 معلم

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة، اليوم الخميس، أن دولة الكويت تعاقدت مع 500 معلم ومعلمة من خريجي التربية في القطاع، للعمل في المدارس الكويتية، حيث بدأ هؤلاء المعلمين إجراءات السفر.


وأوضح مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة التعليم رائد صالحية: أنه جرى خلال الأسبوع الحالي عقد امتحان قدرات للخريجين الذين تقدموا عبر بوابة التوظيف الكويتية وهم من خريجي كليات التربية بقطاع غزة في عدة تخصصات، ثم جرى تنفيذ مقابلات واختيار 500 معلم وذلك بحضور وفد كويتي متخصص.


ولفت صالحية إلى أنه تم عقد الامتحان والمقابلات بعد إتاحة الفرصة الكافية للخريجين للتسجيل في هذه الوظائف، لافتًا إلى أن وزارة التعليم حريصة كل الحرص على توفير أي فرص وظيفية لخريجي التربية ومعلمي قطاع غزة للعمل في الدول العربية والإسلامية وتبادل الخبرات.


وبين أن الوفد الكويتي أشاد بمعلمي وخريجي التعليم من قطاع غزة وقدراتهم العلمية والعملية، كما أشاد بالإجراءات المهنية التي اتبعتها الوزارة وساهمت في إنجاح اختيار المعلمين للعمل في الكويت بالصورة المناسبة.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

ناصر أبو حميد في رسالة من سجنه: أنا مش زعلان.. أنا بودع شعب بطل

رام الله - "القدس" دوت كوم - وجه الأسير ناصر أبو حميد، رسالة للشعب الفلسطيني من خلال عائلته التي سمح لها بزيارته اليوم في سجن "الرملة" لمدة 40 دقيقة.


وقال ناجي أبو حميد شقيق ناصر: "نحن كعائلة كنا متفقين على مواساته، لكن ناصر رفض ذلك وهو من واسانا، وبقيت الإبتسامة على وجهه، كما عودنا دائمًا، بالبداية قبّل رأس أمي، ورغم حالته الصحية وقف على قدميه من أجلها".


 وقال ناصر في رسالة لعائلته: "أنا مؤمن بقضاء الله وقدره، ومؤمن بالطريق الذي اخترته، وأن عزائه الأكبر وهو يتابع الوقفات الجماهيرية من أبناء شعبه المقاوم ضد الاحتلال الظالم".


 وقال أيضًا "أنا ذاهب إلى نهاية الطريق، ولكن مُطمئن وواثق بأنني أولا فلسطيني وأنا أفتخر، تاركًا خلفي شعب عظيم لن ينسى قضيتي وقضية الأسرى، وأنحني إجلالاً وإكبارًا لكل أبناء شعبنا الفلسطينيّ الصابر".


وأضاف: "مش زعلان من نهاية الطريق لأنه في نهاية الطريق أنا بودع شعب بطل عظيم، حتى التحق بقافلة شهداء فلسطين، وجزء كبير منهم هم رفاق دربي وأنا سعيد بلقائهم."

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

انتهاكات إسرائيلية متواصلة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، انتهاكاتها في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة،  في مدرسة بورين الثانوية المختلطة، جنوب نابلس، ما أدى إلى إخلائها من الطلبة والمدرسين.


كما وحاولت قوات الاحتلال اقتحام ساحات مدرسة الساوية واللبن الثانوية، إلا أن الأهالي تصدوا لهم.


وفي سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزًا عسكريًا بين قريتي رمانة وزبوبا، غرب جنين، وأعاقت حركة المواطنين، وشرعت بتوقيف المركبات وتفتيشها، والتدقيق في هويات الركاب.


كما شنت قوات الاحتلال حملات تمشيط وتفتيش واسعة بين كروم الزيتون في المنطقة.


وفي سياق آخر، سلمت قوات الاحتلال، 5 إخطارات بوقف العمل والبناء في المنطقة الشرقية لبلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال سلّمت المواطن محمد عزيز عاصي إخطارًا بوقف العمل والبناء في منشأة صناعية قيد الإنشاء، كما أخطرت كلا من: رزق خضر ريان، وياسين ابراهيم عاصي، وخالد بكر إبراهيم، بوقف العمل في منشآتهم الصناعية التي يعملون بها.



عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الكونغرس الأميركي يتحرّك باتّجاه تقديم دعم عسكري مباشر لتايوان

واشنطن,  (أ ف ب) -اتّخذت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي خطوة أولى الأربعاء باتّجاه إفساح المجال للولايات المتحدة لتقديم مساعدات عسكرية مباشرة بمليارات الدولارات إلى تايوان وإضفاء طابع رسمي أكثر على العلاقات، لتعزز بذلك الدعم لتايبيه بعد ارتفاع مستوى التوتر مع بكين.


وتبيع الولايات المتحدة الأسلحة إلى تايوان منذ عقود، لكن التشريع الجديد سيذهب أبعد من ذلك عبر تقديم مساعدات عسكرية أميركية بقيمة 4,5 مليارات دولار على مدى أربع سنوات، في خطوة أثارت حفيظة بكين.


وينص القانون أيضا على عقوبات ضد الصين في حال لجأت إلى القوة لانتزاع الجزيرة.


وبدعم من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، أقرّت لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ "قانون سياسة تايوان" الذي يعد أكبر تطور في العلاقات منذ نقلت الولايات المتحدة اعترافها من تايبيه إلى بكين عام 1979.


ومضى المشرّعون قدما بمشروع القانون في ظل ارتفاع منسوب القلق حيال تايوان بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وفي أعقاب الزيارة التي أجرتها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايبيه والتي دفعت الصين لتنظيم تدريبات عسكرية كبيرة اعتُبرت بمثابة تجربة للقيام بعملية اجتياح.


وقال السناتور بوب مينينديز، وهو عضو في حزب بايدن الديموقراطي يترأس اللجنة، إن الولايات المتحدة "لا تسعى إلى حرب أو توتر متزايد مع بكين" بل عليها أن ترى الأمور "بوضوح".


وأفاد "نخفف بعناية وبشكل استراتيجي التهديدات الوجودية التي تواجهها تايوان عبر زيادة كلفة انتزاع الجزيرة بالقوة إلى حد يجعل الأمر خطرا جدا وغير قابل للتحقيق".


بدوره، لفت السناتور جيم ريش الذي يعد أعلى جمهوري ضمن اللجنة، إلى أن "تحرّكنا الآن لتعزيز قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها يعد أمرا لا بد منه قبل فوات الأوان".


وما زال يتعيّن على مشروع القانون الحصول على دعم مجلسي والشيوخ والنواب كاملين. ولم يوضح البيت الأبيض ما إذا كان الرئيس جو بايدن سيوقّع على مشروع القانون، رغم أن الدعم القوي الذي يحظى به قد يعني أن بإمكان الكونغرس تجاوز أي فيتو محتمل.


ونددت الصين بمشروع القانون الخميس، قائلة إنها تقدّمت بـ"احتجاجات رسمية" إلى واشنطن بشأن مشروع القانون التي اعتبرت بأنه "ينتهك مبدأ الصين الواحدة" و"يبعث رسائل خاطئة خطرة إلى قوى الاستقلال والانفصال في تايوان".


وأفاد الناطق باسم الخارجية الصينية ماو نينغ الصحافيين أنه في حال تم إقرار القانون، "فسيحدث الأمر هزّة كبيرة في الأساس السياسي للعلاقات الصينية-الأميركية وسيؤدي إلى تداعيات خطرة جدا على.. السلم والاستقرار عبر مضيق تايوان".


من جانبه، أعرب مكتب الرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين الخميس عن "امتنانه الخالص" للولايات المتحدة "لإظهارها مرة أخرى الصداقة من قبل الحزبين والدعم لتايوان".


لكن القانون لن يعني اعترافا أميركيا دبلوماسيا بتايوان.


وتعتبر الصين الجزيرة التي فر إليها القوميون بعد هزيمتهم في البر الرئيسي عام 1949 جزءا من أراضيها وتعارض بشدة منح أي شرعية دوليا لتايوان التي تحوّلت إلى ديموقراطية حيوية وقوة اقتصادية مهمة.


لكن القانون الجديد سيعني تخلي واشنطن عن الكثير من المناورات والمصطلحات المبهمة التي تبنتها لتجنّب إثارة حفيظة الصين عبر الإشارة إلى الاعتراف.


وسيتغيّر اسم "مكتب تايبيه التمثيلي الاقتصادي والثقافي" الذي يعد سفارة بحكم الأمر الواقع إلى "المكتب التمثيلي لتايوان" وستصدر توجيهات إلى الحكومة الأميركية بالتعامل مع تايوان كما تتعامل مع أي حكومة أخرى.


وأما كبير المبعوثين الأميركيين إلى تايبيه الذي يطلق عليه حاليا مدير "المعهد الأميركي في تايوان"، فسيتغيّر لقبه إلى "ممثل" المكتب وسيتوجب تثبيته من قبل مجلس الشيوخ، كما هو الحال بالنسبة لأي سفير أميركي.


كذلك سيصنّف القانون المرتقب تايوان على أنها "حليف مهم غير منضو في الناتو"، وهو وضع أقرب شركاء الولايات المتحدة العسكريين من خارج حلف شمال الأطلسي.


وفي مؤشر على التطورات التي طرأت منذ صدر قانون علاقات تايوان التاريخي عام 1979، ينص مشروع القانون على أن الولايات المتحدة ستقدّم أسلحة "مناسبة لردع الخطوات العدائية" من قبل الصين بدلا من أسلحة "دفاعية" فحسب.


وفضلا عن التمويل لتايوان البالغة قيمته 4,5 مليارات دولار، سيسمح القانون بتقديم ملياري دولار كضمانات ائتمانية لتايوان لشراء أسلحة أميركية.


وبدا بايدن في وقت سابق هذا العام ينهي سياسة الغموض الأميركي التي استمرت عقودا وقال إن الولايات المتحدة ستساعد تايوان مباشرة في حال تعرّضت لهجوم.


لكن مساعديه تراجعوا لاحقا عن التصريحات بينما حاول البيت الأبيض خلف الكواليس ثني بيلوسي عن المضي قدما بزيارتها، خشية إثارة حفيظة الرئيس الصيني شي جينبينغ قبيل اجتماع مهم للحزب الشيوعي.


واكتفت المتحدّثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار بالقول إن إدارة بايدن تتواصل مع النواب بشأن مشروع القانون.


وصرّحت "نقدّر الدعم القوي من الحزبين لتايوان ونرغب بالعمل مع الكونغرس لتعزيز ذلك". 

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

الجوع يحاصر البرازيل مجددًا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية

بوسو دا كروز (البرازيل) (أ ف ب) -تنهار ماريا دا سيلفا باكية حين تفتح برّادها الفارغ في أحد المساكن المتداعية في منطقة سيرتاو القاحلة، وهي تشكو على غرار أكثر من 33 مليون شخص في البرازيل من الجوع الذي بات في صلب حملة الانتخابات الرئاسية المقررة في 2 تشرين الأول/اكتوبر.


ومع وفاة شقيقها جراء إصابته بكوفيد-19 العام الماضي، خسرت الأرمل البالغ 58 عاما سندها الرئيسي، وتكشف ملامحها المتعبة عن حجم العبء الملقى على عاتقها هي وحدها الآن لتأمين معيشة عائلتها.


ويعاني نحو 33,1 مليون شخص من الجوع في البرازيل، في زيادة بنسبة 73% عن العام 2020، بحسب دراسة نشرتها الشبكة البرازيلية للأبحاث حول الأمن الغذائي "ريدي بينسان" في حزيران/يونيو.


وقالت ماريا دا سيلفا ذات الشعر الرمادي المسرّح على شكل كعكة "أحيانا يطالب (الأولاد) بالطعام، لكنني لا أملك خبزا أو بسكويتا حتى أعطيه لهم"، مشيرة إلى اسرّة تحجبها ستائر مترهّلة تتدلى من السقف المتقشّر.


الكوخ المتداعي الذي تسكنه في منطقة بوسو دا كروز في ولاية بيرنامبوك (شمال شرق) ليس فيه حمام ولا تصله المياه ولا الكهرباء، وهي تعيش فيه مع سبعة من أفراد عائلتها بينهم ثلاثة من أحفادها عمرهم سنة وسنتان وثلاث سنوات.


تقول حاملة بيدها علبة حليب شبه فارغة "أرجو الله أن يضع حدا لعذابي".


ومع الارتفاع الحادّ في أسعار المواد الغذائية، لم يعد العمل في الحقول الزراعية يكفي لتأمين معيشة العائلة ، فاضطرت إلى التسول، وهي آفة حقيقية في البرازيل تتصدر النقاشات قبل بضعة أسابيع من الدورة الأولى من الاقتراع الرئاسي.


ويحمل الرئيس السابق اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010) الذي يتصدر استطلاعات الرأي من حيث نوايا الأصوات، بانتظام على الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو حول هذا الموضوع، في وقت أُدرج البلد مجددا عام 2021 على "خارطة الجوع" التي يضعها برنامج الأغذية العالمي، مع بلوغ نسبة سكانه الذين يعانون من "انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الخطير" إلى 28,9%.


ويشكل ذلك نكسة كبرى للقوة الاقتصادية الأولى في أميركا اللاتينية بعدما شُطبت عن هذه القائمة عام 2014 في أعقاب فورة اقتصادية وبرامج اجتماعية غير مسبوقة أتاحت إخراج 30 مليون نسمة من الفقر في ظل حكومات لولا.


من جانبه، يتهم بولسونارو خصمه بالسعي للتسبب بإفلاس البلد نتيجة الفساد.


وفي سياق مساعيه لاستمالة الناخبين ذوي الدخل المتدني، قام الرئيس المنتهية ولايته بتحسين برنامج المساعدات الاجتماعية الذي وضعه لولا وإعادة تنظيمه، مع خوض حملة مكثفة في شمال شرق البلاد الذي طاله الفقر ويؤوي نصف سكان البرازيل البالغ عددهم 213 مليون نسمة.


يشكو جواو ألفريدو دو سوزا، المزارع المتقاعد البالغ 63 عاما في بلدة كونسيساو دلاس كريولاس الريفية، من أن الظروف "في غاية القسوة"، مشيرا إلى وباء كوفيد-19 الذي حصد 680 ألف شخص في البرازيل وساهم في تضخم جامح.


وإن كان يقرّ بأن التعديلات التي أدخلها الرئيس على برنامج المساعدة الاجتماعية من عهد لولا سمحت له بكسب أصوات في شمال شرق البلاد، إلا أنه يضيف "لماذا انتظر حتى الآن للقيام بذلك؟ هذا عار" مؤكدا أن لولا المتحدر من بيرنامبوك "يفهم شمال شرق" البلاد، المنطقة التي يتصدر فيها استطلاعات الرأي في كل الولايات.


وعلى مسافة نصف ساعة برا، يجول فريق من موظفي معهد الصحة الوطني التابع للحكومة الفدرالية على البيوت التقليدية المصنوعة من الطين في قرية ريجياو دو كيماداس، ليسألوا السكان إن كانوا يملكون حمّاما.


ويقول أحد عناصر الفريق "هذا المكان هو إفريقيا البرازيل".


غير أن مديرة جمعية محلية من المزارعين إيدينيا دي سوزا تشكك في جدوى هذه الزيارة قائلة "هؤلاء الأشخاص لا يأتون إلا عندما تكون هناك انتخابات، ما زلنا ننتظر حمامات منذ زيارتهم الأخيرة". 

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد عدي صلاح في بلدة كفردان


جنين- "القدس" دوت كوم– علي سمودي– شيع آلاف المواطنين، اليوم الخميس، جثمان الشهيد عدي طراد صلاح في مسيرة جماهيرية حاشدة في بلدة كفرذان غرب جنين والتي استشهد على أرضها إثر إصابته برصاص الاحتلال في رأسه.


وانطلق موكب تشييع الجثمان، من مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي  في مدينة جنين يتقدمه عائلته وممثلوا القوى والفصائل وجماهير حاشدة من مدينة جنين التي أعلنت الحداد إجلالاً وإكباراً لروح الشهيد.


وبعد وصول موكب التشييع لمسقط رأس الشهيد في كفردان، ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه الطاهر، وسط صرخات السخط والغضب،  ثم جابت المسيرة شوارع البلدة يتقدمها مسلحون من كتائب شهداء الأقصى.



وبعد إيواء جثمان الشهيد الثرى، أقيم مهرجاناً تأبينياً، أُلقيت خلاله كلمة كتائب شهداء الأقصى التي نعت الشهيد واستنكرت جرائم الاحتلال، من قتل وهدم واعتقالات وتدنيس المقدسات، مؤكدةً أنها مع كافة فصائل وقوى شعبنا تتصدى وتقاوم الاحتلال الذي لم يتمكن من النيل من الإرادة الفلسطينية.


 وأكدت أن الكتائب ستبقى تقاوم الاحتلال حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، مؤكدة أن الرد سيكون مزلزلاً على أية عملية اغتيال إسرائيلية.


كما ألقيت عدة كلمات لحركة فتح والقوى وبلدية كفرذان وعائلة الشهيد عبرت عن الاستنكار والتنديد بجريمة الاحتلال الذي قتل عدي بدم بارد دون ذنب أو سبب.


ودعت المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية لشعبنا ووقف كافة أشكال العدوان والجرائم التي يمارسها الاحتلال بشكل مستمر ، إضافة لمحاكمته.


وأكد المتحدثون، أن شعبنا لن يركع أو يفرط بحقوقه، ومصمم على مواصلة مسيرة الشهداء حتى تحقيق الأهداف التي استشهدوا في سبيلها.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين خلال محادثات مع رئيسي: العلاقات الروسية-الإيرانية "تتطوّر بشكل إيجابي"

سمرقند (أوزبكستان), (أ ف ب) -أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتطور العلاقات مع طهران، وذلك خلال لقائه نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي على هامش قمة إقليمية الخميس.


وقال بوتين "على المستوى الثنائي، يتطور التعاون بشكل إيجابي". وتأتي تصريحاته في وقت تسعى موسكو لاغتنام فرصة انعقاد قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" التي تستضيفها أوزبكستان للتأكيد أنها لا تعاني من عزلة دولية رغم نزاع أوكرانيا.


وأضاف بوتين "نبذل كل ما في وسعنا لجعل إيران عضوا كاملا في منظمة شنغهاي للتعاون"، وذلك في إشارة إلى تقدّم طهران بطلب للحصول على عضوية كاملة في المجموعة التي تضم الصين وروسيا والهند وباكستان وأربع بلدان سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى.


وتقدّمت إيران، وهي واحدة من أربع دول تتمتع بدور مراقب في المنظمة، بطلب عضوية كاملة العام 2008، لكن مساعيها واجهت عقبات نتيجة العقوبات التي فرضتها عليها الأمم المتحدة والولايات المتحدة على خلفية برنامجها النووي.


ورفضت عدة دول في منظمة شنغهاي للتعاون انضمام دولة خاضعة لعقوبات دولية، وهو وضع بات حاليا ينطبق على روسيا أيضا.


وأفاد بوتين بأن العمل على معاهدة روسية-إيرانية جديدة بشأن العلاقات الاستراتيجية استُكمل تقريبا وبأن موسكو سترسل وفدا يضم شخصيات من دوائر المال والأعمال إلى إيران الأسبوع المقبل لتطوير العلاقات التجارية. 

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة جديدة.. مقتل 71 جنديا أذربيجانيا في المواجهات مع أرمينيا

باكو,  (أ ف ب) -أعلنت أذربيجان الخميس مقتل 21 جنديا إضافيا في المواجهات الحدودية مع أرمينيا خلال الأسبوع الراهن لترتفع حصيلة القتلى في صفوف العسكريين الأذربيجانيين خلال أعنف معارك منذ حرب 2020 بين البلدين.


ونشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية على موقعها الالكتروني قائمة بأسماء 71 عسكريًا قتلوا منذ ليل الاثنين الثلاثاء في هذه المواجهات.


 وكانت حصيلة سابقة صادرة عن الوزارة أشارت إلى مقتل 50 جنديا في حين أعلنت أرمينيا سقوط 105 من جنودها.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

السجن 15 عاماً وغرامة 15 ألف دينار على مدان ببيع المخدرات والمؤثرات العقلية

رام الله- "القدس" دوت كوم- حكمت محكمة بداية رام الله على المتهم (ن،ر)، بالسجن المؤبد 15 عاماً وغرامة مالية 15 ألف دينار أدرني، بتهمة بيع مخدرات ومؤثرات عقلية، سندا لأحكام المادة 6/2 من القرار بقانون رقم 26 لسنة 2018 والمعدل للقرار بقانون رقم 18 لسنة 2015 بشأن مكافحة المخدرات.


كما حكمت على المتهم ذاته، بالحبس مدة سنتين عن تهمة ثانية وهي إحراز مواد مخدرة بقصد تعاطيها سنداً لأحكام المادة 5/1 من ذات القرار بقانون.وقررت المحكمة دمج العقوبتين بحق المدان وتنفيذ العقوبة الأشد وهي السجن المؤبد 15 عاماً وغرامة مالية بقيمة 15 ألف دينار أردني.


وجاء الحكم استناداً إلى البينات والمرافعات التي قدمتها النيابة العامة، وذلك بعد أن قامت نيابة رام الله بإحالة الملف إلى المحكمة المختصة بعد إجراء التحقيقات اللازمة أصولاً على اثر إحالة محاضر التحريات إليها من قبل فرع مكافحة المخدرات في شرطة رام الله.

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

حرائق الغابات تحرق أكثر من 3700 هكتار من الأراضي في جنوب غرب فرنسا

باريس  (شينخوا) لا تزال حرائق الغابات مستعرة في منطقة جيروند بجنوب غرب فرنسا وحرقت أكثر من 3700 هكتار من الأراضى منذ يوم الاثنين، وفقا لما ذكر الإقليم يوم الأربعاء فى بيان صحفي.


وأضاف الإقليم أن قوات الدرك قامت يوم الأربعاء بإجلاء 1000 شخص آخر كإجراء وقائي، ليرتفع العدد الإجمالي لمن تم إجلاؤهم إلى 1840 منذ يوم الاثنين.


وتابع "تم تعبئة أكثر من 1000 رجل إطفاء من جيروند وإدارات أخرى ونشر ست طائرات كنداير وثلاث طائرات داش وطائرتي هليكوبتر قاذفات ماء اليوم في المناطق المضطربة".


وأوضح الإقليم أنه يتم تقديم أماكن إقامة طارئة لمن تم إجلاؤهم في لو بورغي وبلديات أخرى، مشيرا إلى أن حرائق الغابات "قابلة للسيطرة" لكنها تظل "نشطة" بسبب الرياح القوية.


وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن أكثر من 30 ألف هكتار من الأراضي احترقت في جيروند هذا الصيف بسبب الطقس الجاف وموجات الحر. 

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

موفد الصومال يدعو في الأمم المتحدة إلى مساعدة بلده في مواجهة خطر مجاعة

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) (أ ف ب) -سعى المبعوث الخاص للرئيس الصومالي في الأمم المتحدة إلى لفت الانتباه إلى "حجم الأزمة" في بلده الفقير الذي بات على حافة مجاعة من أجل حشد مزيد من المساعدات، داعيا الأسرة الدولية إلى "عدم نسيان الصومال".


وقال عبد الرحمن عبد الشكور في مقابلة مع وكالة فرانس برس "نحن هنا للضغط وللفت انتباهكم إلى حجم هذه الازمة ومستوى الكارثة الانسانية في الصومال".


ومنذ بداية الأسبوع يعقد الشكور اجتماعات مع وكالات الأمم المتحدة والدول الأعضاء في المنظمة الدولية، لينقل رسالة واحدة مفادها أنه "ما زال هناك فارق كبير" بين المساعدة الإنسانية الموعودة واحتياجات بلد شهد أربعة مواسم من الأمطار غير الكافية منذ 2020.


وأدى هذا الوضع إلى أضرار كبيرة في الماشية والمحاصيل.


وقالت الأمم المتحدة في نهاية آب/أغسطس إنها تلقت أكثر بقليل من ستين بالمئة من المساعدات التي تريدها وتبلغ 1,4 مليار دولار للصومال. وهذه الاحتياجات سترتفع على الأرجح إذ يتوقع ان يأتي موسم خامس مماثل في الخريف.


وقال عبد الشكور "إذا لم تكن هناك استجابة إنسانية كافية (...) فستحدث المجاعة".


وأضاف "أعلم أن هناك بعض المنافسة على الساحة الدولية في الأولويات مع أوكرانيا والتأثير المستمر لكوفيد-19 وأزمة الطاقة لكن هذا لا يعني أننا يجب أن ننسى القرن الأفريقي والصومال".


وتابع "لا تنسوا الصومال لا سيما الجفاف الذي يهدد بالتحول إلى مجاعة"، مشددا على أن الوضع مشابه لما كان عليه في 2011 عندما تسببت المجاعة في موت أكثر من 250 ألف شخص.


وقال منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث الأسبوع الماضي إن الصومال على حافة مجاعة للمرة الثانية خلال ما يزيد قليلا عن عقد.


وأضاف أن الوضع أسوأ من مجاعة 2011 عندما قضى نحو 250 ألف شخص أكثر من نصفهم من الأطفال دون سن السادسة.


وحذر غريفيث الذي كان يتحدث إلى جانب عبد الشكور في مقر الأمم المتحدة في نيويورك من أنه "لدينا نافذة ضيقة جدا لإنقاذ الأرواح". وقال إن "الناس يموتون اليوم".


والأطفال هم الأكثر تضررا. فقد ارتفع عدد الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات الذين يعانون من سوء تغذية حاد من 389 ألفا إلى 513 ألفا وفقا لأرقام منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الثلاثاء. 

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

خولتا تحدث عن غزة والأسرى لدى المقاومة.. غانتس يعرض رؤيته المستقبلية للصراع

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الخميس، أن رؤيته المستقبلية للصراع مع الفلسطينيين، يقوم على حافظ إسرائيل بنفسها على تفوقها الأمني، وتحسين الوضع الاقتصادي وفق الأمر الواقع، وأن يعتني كل طرف بشأنه الخاص.


وأكد غانتس في كلمة له خلال معهد سياسات مكافحة "الإرهاب" في جامعة رايخمان في هرتسليا، على رفضه لفكرة دولة ثنائية القومية، بل وجود دولة يهودية ديمقراطية وآمنة، مشيرًا إلى أن هناك إجماع إسرائيلي على عدم المجازفة الأمنية بإقامة كيان "يدعم الإرهاب" ويسيطر على مركز ثقل "دولة إسرائيل". وفق تعبيره.


وقال: "في اليوم الذي يدرك فيه الفلسطينيون ويستوعبون أن لا أحد هنا يريد غير ذلك، عليهم اتخاذ قرارات استراتيجية وحينها من الممكن إيجاد حل، وحتى ذلك الحين ما نحاول القيام به هو نشاط أمني لخلق واقع أمني أفضل".


وأضاف: "هذا لا يعني أننا سنرى صباح الغد تسوية سياسية، ولا أرى ذلك قريبًا، لكن أرى هناك حاجة للحفاظ على نافذة سياسية استراتيجية إلى جانب خلق واقع حياة اقتصادي آمن ومحمي يزدهر قدر المستطاع لكلا الشعبين ويحافظ على الأمن .. أنا مستيقظ لما أقول، أنا أتعامل مع الأمن منذ 40 عامًا، وهناك من لم يخدم يومًا واحدًا في الجيش ويعتقدون أن لديهم فهمًا عميقًا للأمن.


وبشأن الأحداث في الضفة الغربية ولقاءاته السابقة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال غانتس، إن ما يجري مقلق وخطير ومعقد، وأن قوات جيشه ستواصل العمل حيثما كان ذلك ضروريًا.


وأشار إلى أن قواته تعمل ليل نهار، وتنفذ عمليات اعتقال استباقية منعًا لتدهور الأوضاع.


وبين أنه خلال لقاءاته مع الرئيس عباس، أوضح له ما طرحه، وأنه لم يكن يحلم بأن يلتقيه ويزور رام الله، كما أن عباس نفسه لم يحلم بزيارتي في روش هاعين، ولكن كلانا هنا، ويجب أن نفعل ما هو الأفضل للجميع. كما قال.


من ناحيته، قال رئيس مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال خولتا، حول الوضع في الضفة الغربية، إنه من الضروري التوضيح للسلطة أنها يجب أن تتصرف بشكل حاسم لوقف التصعيد وأن تتحمل مسؤوليتها عن ذلك وتعمل بشكل فاعل كما كانت تفعل سابقًا من تلقاء نفسها لمنع الهجمات.


وأشار إلى أن الأيام الحالية حساسة للغاية خاصة قبل الأعياد، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته باعتبار أول جدار لحماية الإسرائيليين.


واتهم حماس بمحاولة إشعال الأوضاع في المسجد الأقصى، مشيرًا إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على أهبة الاستعداد لذلك، كما أنها تحافظ على الوضع الراهن.


ولفت إلى أن الأوضاع في غزة أيضًا غير مستقرة وقابلة للانفجار، مؤكدًا على أي انتهاك أو ضرر للجبهة الداخلية الإسرائيلية فسيكون هناك رد كبير عليه، وأن الجيش مستعد لأي تدهور وسيناريو من أجل خلق واقع سلام وهدوء.


وأضاف: نجحنا في ذلك خلال عملية "بزوغ الفجر"، ونحن في أي حملة أخرى سنسعى لذلك.


وبشأن الأسرى والمفقودين: نحن نبذل الكثير من الجهد لحل قضية الأسرى والمفقودين والتوصل إلى اتفاق إنساني يسمح بعودتهم، ولا أريد الخوض في التفاصيل، لكن هذا على رأس جدول أعمالنا ".

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

تسجيل أرقام قياسية في اقتحام المستوطنين للأقصى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - سجلت عمليات اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، ارتفاعًا ملحوظًا منذ بداية العام وصل إلى 46.791 مستوطنًا.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن هذا هو الرقم القياسي الأعلى المسجل منذ عام 2017 والذي بلغ حينها 29119 مستوطنًا.


ويتوقع أن يصل مع نهاية العام الجاري إلى 50 ألف مستوطن خاصة مع بدء الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

"ماحاش" تقرر إغلاق ملف التحقيق بقتل محمد كيوان محاميد

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلمت وزارة القضاء الإسرائيلية اليوم الخميس، عائلة الشهيد محمد كيوان محاميد، أنها قررت اغلاق ملف التحقيق ضد الشرطي قاتل ابنهم "بسبب عدم توفر الادلة".


وقد استدعت ماحاش اليوم عائلة الشهيد محمد كيوان محاميد الذي أصيب برأسه برصاص الشرطة بتاريخ 12.5.2021 خلال هبة الكرامة،  برفقة المحامي البير نحاس عضو إدارة مركز مساواة الذي يرافق العائلة منذ إصابة ابنهم لاعلامهم بنتائج التحقيق بقتل ابنهم.


وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلية قد أطلقت النار باتجاه سيارة جلس فيها محمد مع أصدقائه بمنطقة مفرق ميعامي بمدخل مدينة أم الفحم، حيث استقرت رصاصة برأسه وأدت إلى ضرر بالدماغ، ما أدى إلى وفاته بمستشفى راميام. 


وقد قامت عائلته بعد الاعلان عن وفاة ابنها بالتبرع بأعضاءه لإنقاذ حياة 5 مرضى.


وقال واالد الشهيد: " عام ونصف من المماطلة والمعاناة لاتخاذ قرار من هذا النوع. سنلاحقهم بكل الوسائل القانونية المتاحة".


وطلب المحامي البير نحاس عضو إدارة مركز مساواة والذي يرافق العائلة منذ شهر أيار 2021، وقف الجلسة مع ماحاش وتسليمه مواد التحقيق فوراً للاستئناف عليها"، مضيفاً أنه يجب التحقيق بهذا النهج  الذي يسمح بتكرر حالات قتل العرب من قبل رجال شرطة".


وحسب مركز مساواة، فإن الشرطة الإسرائيلية قد قتلت 47 مواطناً عربياً منذ اكتوبر 2000 بدون مبرر وفقط بحالتان تم تقديم لائحة اتهام بحق رجال الشرطة القتلة. 


ويتهم مركز مساواة الشرطة وماحاش والنيابة العامة بالتساهل المقصود بإطلاق الرصاص الحي باتجاه المدنيين العرب والمسؤولية عن عنف الشرطة القاتل.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

انتخاب الخبير البيئي الفلسطيني عماد الأطرش عضوًا في الهيئة الإدارية لـ "البيرد لايف إنترناشيونال"

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- انتخب الخبير البيئي الفلسطيني ومدير جمعية "الحياة البرية" عماد الأطرش، من بيت لحم، عضوًا في الهيئة الإدارية العالمية الجديدة لمؤسسة "بيرد لايف إنترناشيونال"، لمدة أربع سنوات.


وقال الأطرش لـ"القدس" دوت كوم: "إن السكرتارية العالمية لـ(لبيرد لايف إنترناشيونال) أعلنت مساء أول أمس الثلاثاء، بكامبردج في بريطانيا عن نتائج أولية لانتخابات الهيئة الإدارية القادمة، لأربع سنوات، وتم انتخابي، وزميلي فادي ناصر المدير العام للجمعية الملكية لحماية الطبيعة/ الأردن كأعضاء على المستوى العالمي"، مشيرًا إلى أنه جرى انتخابه عضواً للمرة الثالثة على المستوى العالمي.


والأطرش كان قد ترأس اللجنة الإقليمية لشركاء "بيرد لايف"، خلال الأربع سنوات الماضي، كما أن الأطرش خريج معهد خضوري تخصص زراعة عام 1979، وعمل في جامعة بيت لحم كفني مختبر أحياء حتى عام 1992، فيما بدأ الاهتمام بالتنوع الحيوي للأطرش منذ عام 1982، ولا يزال حتى الآن.


بعد ذلك، عمل الأطرش كمشرف للتربية البيئية في المدارس الإنجيلية اللوثرية، ومن ثم أسس في العام 1999، مع مجموعة من المعلمين جمعية "الحياة البرية" في فلسطين ولا تزال الجمعية شريكة لمؤسسات دولية وإقليمية للوطن العربي وحوض البحر المتوسط. 

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة انهيار مبنى في عمان الى عشرة قتلى

عمان- (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة ضحايا انهيار مبنى قديم مؤلف من اربعة طوابق في عمان الى عشرة قتلى، كما أكد مصدر أمني أردني، فيما تواصل فرق الانقاذ صباح الخميس البحث عن عالقين بين الانقاض.


وقال بيان صادر عن مديرية الأمن العام إن "فرق الانقاذ تمكنت من اخلاء جثة عاشرة من تحت الانقاض صباح اليوم الخميس لتكون حصيلة ما تم التعامل معه عشر وفيات". 


واضاف ان "فرق الإنقاذ ما زالت تواصل عملياتها في الموقع".


وكانت حصيلة سابقة من المصدر نفسه أشارت إلى انتشال تسع جثث من انقاض المبنى الواقع في منطقة جبل اللويبدة وهي من أقدم احياء العاصمة الأردنية.


ونجح رجال الانقاذ الأربعاء في إخراج طفلة ورجل على قيد الحياة، بعد نحو 24 ساعة من انهيار المبنى.
ويبلغ عمر الطفلة أربعة أشهر واسمها ملاك، فيما يبلغ عمر الرجل 45 عامًا.


وقال مدير الدفاع المدني العميد حاتم جابر للصحافيين في مكان الحادث مساء امس الاربعاء إن "عمليات البحث والإنقاذ التي شارك فيها أكثر من 350 عنصرًا من الدفاع المدني والبحث والإنقاذ ستستمر دون توقف ولحين إخراج جميع المحاصرين الذين سنبقى نعتبرهم أحياء".


ورفض جابر إعطاء رقم محدد لعدد المحاصرين تحت الأنقاض، وقال "لا يوجد لدينا عدد دقيق".


واشار الى ان "المبنى خطر وغير مستقر ونحن نتعامل بحذر وبطء في عمليات البحث ... لم نتمكن من جلب آلياتنا الثقيلة للمبنى".


ويبدو أن مسؤول المبنى كان يقوم بعمليات صيانة عندما إنهار. 


وقرر المدعي العام في عمان الأربعاء توقيف ثلاثة أشخاص على ذمة القضية، وهم ابن مالك المبنى والمشرف عليه، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة بعد ان اسند اليهم "جرائم التسبب بالوفاة والتسبب بالإيذاء".


وتعد منطقة جبل اللويبدة حيث يقع المبنى من أجمل وأقدم وأعرق مناطق عمان ويعود بناؤها لبداية القرن العشرين ويقيم فيها الكثير من الأجانب وتضم مقر المركز الثقافي الفرنسي. 

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن توافق على منح القاهرة الجزء الأكبر من المعونة العسكرية السنوية

واشنطن- (أ ف ب) -أعلن مسؤولون أميركيون أنّ إدارة الرئيس جو بايدن وافقت الأربعاء، للعام الثاني على التوالي، على منح القاهرة الجزء الأكبر من المعونة العسكرية السنوية المخصّصة لمصر رغم مخاوف واشنطن بشأن حقوق الإنسان في هذا البلد.


وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين طالباً عدم نشر اسمه إنّ "مقاربتنا هنا تعكس مخاوف الإدارة بشأن حقوق الإنسان والحقوق الأساسية في مصر، وفي الوقت نفسه الحفاظ على الالتزام والحوار الذي سعينا من أجله منذ 20 شهراً بهدف تحقيق مزيد من التقدّم" في هذا المجال.


وترتدي هذه المسألة حساسية بالغة لواشنطن، فمن جهة مصر هي حليف استراتيجي للولايات المتّحدة يحتاج بشدّة إلى هذه المعونة، ومن جهة ثانية فإنّ منظمات حقوقية وأعضاء في الكونغرس ينتقدون كل عام الإدارة بسبب مساعدتها بلداً متهماً بانتهاك حقوق الإنسان واحتجاز آلاف السجناء السياسيين.


ويُلزم القانون الأميركي وزارة الخارجية كلّ عام بتحديد ما إذا كانت مصر تحرز تقدّماً على صعيد حقوق الإنسان أم لا، ويربط حصولها على 300 مليون دولار من المعونة العسكرية السنوية بمدى التقدّم المحرز في هذا المجال.


وقال المسؤولون الأميركيون إنّ وزير الخارجية أنتوني بلينكن قرّر هذا العام عدم منح مصر 130 مليون دولار من أصل الـ300 مليون دولار، مشيرين إلى أنّ هذاالمبلغ ستتمّ "إعادة برمجته".


وبلغ إجمالي قيمة المساعدات العسكرية الأميركية المباشرة لمصر، والتي لا تشمل مبيعات الأسلحة، حوالي 1.17 مليار دولار في السنة المالية 2021.


ومصر التي تستضيف في تشرين الثاني/قمة المناخ كوب27، هي من بين الدول التي تتلقّى أكبر قدر من المساعدات العسكرية الأميركية منذ أصبحت اول دولة عربية تبرم معاهدة سلام مع إسرائيل في 1979.


وتعتبر الإدارة الأميركية أنّ مصر حقّقت "تقدّماً واضحاً" في المجال القضائي، على الرّغم من أنّها تأخذ عليها إحراز تقدّم محدود للغاية في مجال حقوق الإنسان.


وتقدّر بعض المنظمات غير الحكومية بأنّ هناك حوالي 60 ألف سجين سياسي في مصر.


وبالنسبة إلى السناتور الديموقراطي كريس مورفي الذي سبق له وأن دعا إدارة بايدن إلى تجميد مبلغ الـ 300 مليون دولار، فإنّه "إذا كنت حليفاً للولايات المتحدة، فأنت لا تحبس الناس بسبب تصريحاتهم السياسية". 

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر لـ"القدس": إلغاء موعد جلسة الإفراج "المبكر" عن أبو حميد خضوع لقرارات "أمنية" و"سياسية"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، اليوم الخميس، أن إبلاغ اللجنة الإسرائيلية المختصة بالنظر في قضية الإفراج المبكر عن الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد، لمحاميه بإلغاء موعد جلسة النظر بالإفراج عنه، هو خضوع لقرارات أمنية وسياسية إسرائيلية.


وألغت اللجنة الإسرائيلية المختصة بالنظر في قضية الإفراج المبكر عن الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد، الموعد الذي كان مقررًا للنظر في قضيته، في الـ18 من سبتمبر\ أيلول الجاري، بعد إبلاغ محاميه بذلك، بعد اعتراضٍ قدمته عائلات جنود الاحتلال الذين قتلوا في عمليات المقاومة التي نفّذها وشارك فيها الأسير أبو حميد، وطلبت اللجنة من الأطراف (المحامي وعائلات جنود الاحتلال) الاتفاق على موعد آخر.


وكان محامي الأسير ناصر تقدم مؤخرًاً بطلبٍ لتقديم موعد الجلسة التي كان من المقرر أن تُعقد في شهر نوفمبر\ تشرين الثاني المقبل، وذلك استناداً إلى التقرير الطبيّ النهائيّ الذي صدر عن مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي مؤخرًا، والذي أوصى فيه الأطباء بالإفراج عنه في أيامه الأخيرة، والتأكيد على انتهاء محاولات علاجه.


وقال أبو بكر لـ"القدس" دوت كوم: " كنا نتوقع النتيجة، لأن قرارات اللجان والمحاكم تخضع لقرارات سياسية وأمنية والمحاكم"، مشيرًا إلى أن التوجه للقضاء الإسرائيلي جاء لاستنفاذ كافة الجهود القانونية".


وأشار أبو بكر إلى استمرار الحراك الدبلوماسي والسياسي من خلال الرئاسة الفلسطينية ووزارة الخارجية والمغتربين، حيث يتم تزويد الوزارة بتقارير يومية عن أوضاع الأسرى خاصة المرضى وبالذات الأسير أبو حميد لتعميمها على السفراء الفلسطينيين في العالم.


ونوه إلى أنه تم التواصل في أكثر من مرة مع الأمم المتحدة وتم تزويدها بتقارير حول الحالة الصحية لأبو حميد، والتي بعثت بدورها، توصيات إلى إسرائيل.


وحول الحالة الصحية للأسير أبو حميد، أكد أن مستشفى "أساف هروفيه" أكد في تقرير طبي الأسبوع الماضي، أنه لم يبق أي وسيلة لعلاج ناصر، وأن انتشار مرض السرطان في جسمه بمرحلة رابعة، وحاليًا ناصر بوعيه ويتنقل على كرسي متحرك، لكنه لا يعطى سوى المسكنات.


من جانب آخر، قال أبو بكر: "يجب أن يكون هنالك ضغط على إسرائيل بإجراء فحص دوري للأسرى كل ستة شهور، وأن مثل هذه الفحوصات من شأنها أن تقلل الإصابة بمرض السرطان، خاصة أن الأسرى حينما يعانوا يعطوا المسكنات ولا يقدم لهم العلاج اللازم، دون أن يكون هنالك اكتشاف مبكر لحالات السرطان".


وأشار أبو بكر إلى أن عدم الكشف المبكر للسرطان يعني انتشار المرض بجسد الأسير، ولا تكون هنالك استجابة للعلاج، ما يؤكد أن الاحتلال يكون قاصدًا أن يصل الأسير إلى هذه الحالة، في ظل استهتار ومماطلة واضحة لحالة الأسير المريض.


وكان الأسير ناصر أبو حميد رفض مقترحًا تقدم به محاميه، تمثل بطلب "العفو" من رئيس دولة الاحتلال، في ظل إبلاغ أطباء الاحتلال بتوصياتهم أنه "يجب فحص إمكانية إطلاق سراحه في أيامه الأخيرة"، وأكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان له الخميس الماضي، أن ناصر "يحتضر".


وتعرض أبو حميد وهو من مخيم الأمعري جنوب مدينة البيرة، على مدار سنوات لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، وبدأ وضعه الصحي في تراجع واضح في شهر أغسطس\ آب من العام الماضي، وفي حينه تم الكشف المتأخر عن إصابته بسرطان في الرئة جرّاء مماطلة إدارة السجون في إجراء فحوص طبية له، إلى أن وصل حاليًا لمرحلة صحية حرجة.


وأمضى أبو حميد في سجون الاحتلال أكثر من 30 عامًا، وتعرض للاعتقال منذ أنّ كان طفلًا، كما تعرض لعدة إصابات بليغة، وتعرض للمطاردة والملاحقة، إضافة إلى سنوات أسره، اعتقل أبو حميد مجددًا إبان انتفاضة الأقصى عام 2002، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد 7 مرات و50 عامًا، كما أن للأسير أبو حميد أربعة أشقاء آخرين يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد، وهم: محمد، ونصر، وشريف، وإسلام، وله شقيق شهيد وهو عبد المنعم أبو حميد. 

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء محاكمة أميركية في تكساس قتلت امرأة حاملاً وسرقت جنينها

هيوستن (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -بدأت الاثنين في شمال شرق تكساس محاكمة امرأة تبلغ 29 سنة بتهمة قتل امرأة حامل لسرقة جنينها.


وأوهمت تايلور باركر التي تواجه عقوبة الإعدام، مدى شهور حبيبها وأقاربها بأنها حامل، وكانت تظهر حملها المزيف في منشورات عبر مواقع التواصل حتى أنها اشترت بطناً منتفخاً من السيليكون.

إلا انها في الواقع كانت عاجزة عن الإنجاب بسبب استئصال رحمها.


وفي 9 تشرين الاول/أكتوبر 2020، زارت باركر ريغان سيمونز هانكوك، وهي امرأة تبلغ 21 عاماً كانت حاملاً في الأشهر الأخيرة، وطعنتها أكثر من مئة مرة قبل أن تفتح بطنها لتأخذ الجنين، ثم غادرت المنزل الذي كانت تنام في إحدى غرفه ابنة للضحية تبلغ ثلاث سنوات.


وقُبض على باركر وهي تقود سيارتها واضعةً الجنين على ركبتيها على بعد حوالى خمسة عشر كيلومتراً من مكان وقوع الجريمة، وأكدت يومها أنها وضعت مولودها حديثاً.


ولم يتمكن الطفل الذي أُدخل المستشفى من البقاء على قيد الحياة.


ويُفترض أن تستمر المحاكمة شهراً على الأقل في مدينة نيو بوسطن الصغيرة شرق دالاس.


وكان أحد المحققين أشار أمام المحكمة الثلاثاء إلى أنّ باركر بدأت قبل أسابيع من ارتكاب الجريمة تتصفّح مجلات متخصصة في الحمل والولادة لتلقي نظرة على النساء الحوامل، على ما ذكرت قناة "KTAL" التلفزيونية المحلية.



وقال المحقق إن باركر أخذت مواعيد في بعض العيادات وشوهدت فيها.


وقبل ارتكاب الجرية بقليل، شاهدت باركر عدداً كبيراً من مقاطع الفيديو التي تظهر عمليات ولادة طبيعية وأخرى قيصرية.


وأعرب المحقق عن اقتناعه بأنها كانت تنتحل شخصية ممرضة توليد لتتمكن من مقابلة نساء حوامل، على ما نقلت "KTAL".

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف امرأة في كوريا الجنوبية يشتبه بقتلها طفلين عثر على رفاتهما داخل حقائب في نيوزيلندا

سيول- (أ ف ب) -أُوقفت في كوريا الجنوبية امرأة تبلغ 42 عاماً يشتبه في قتلها طفلين عُثر على رفاتهما داخل حقائب في نيوزيلندا، على ما أفادت شرطة كوريا الجنوبية الخميس.


وأشارت شرطتا الدولتين إلى أنّ المرأة التي يُشتبه في أنها والدة الطفلين المقتولين، أوقفت بتهمة القتل في كوريا الجنوبية نزولاً عند طلب السلطات النيوزيلندية.


وأضافت الشرطتان أنها ستخضع لإجراءات تسليم المطلوبين.


وأوضحت شرطة سيول في بيان إنّها "قبضت الخميس على المشتبه فيها داخل شقة في أولسان، بعدما كانت تراقبها مستندةً إلى معلومات عن موقعها ولقطات من كاميرات مراقبة".


وشرح البيان أنّ "المشتبه فيها مُتهمة من الشرطة النيوزيلندية بأنها قتلت في منطقة أوكلاند عام 2018 اثنين من أبنائها كانا في حينه يبلغان سبعة أعوام وعشرة أعوام"، مشيراً إلى أنّها "سافرت إلى كوريا الجنوبية بعد الجريمة وكانت مختبئة فيها منذ ذلك الوقت".


وأفادت وكالة "يونهاب" للأنباء بأنّ المرأة هي مواطنة نيوزيلندية وُلدت في كوريا الجنوبية.


وعُثر على رفات الطفلين الشهر الفائت داخل حقائب كانت من بين أغراض تخلّى أصحابها عنها في أوكلاند واشترتها إحدى العائلات في مزاد.


وأوضح توفيلاو فامانويا فايلوا، وهو مسؤول في شرطة أوكلاند، أنه لا يزال يتعين إجراء عدد من التحقيقات سواء في نيوزيلندا أو في الخارج في هذه "القضية التي تتسم بصعوبة كبيرة". 

اقتصاد

الخميس 15 سبتمبر 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

فون دير لايين في كييف لبحث الاقتصاد والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس، إلى كييف في ثالث زيارة تقوم بها لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في أواخر شباط/فبراير، ستبحث خلالها مسألة انضمام هذا البلد إلى الاتحاد الأوروبي.


وكتبت فون دير لايين على تويتر "في كييف في زيارتي الثالثة منذ بدء الحرب الروسية"، موضحة أنها ستلتقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميغال.


وأوضحت أن المحادثات ستتناول كيفية "التقريب بين اقتصاداتنا وشعوبنا في وقت تتقدم أوكرانيا على طريق الدخول" إلى الاتحاد الأوروبي.


وصادق الأوروبيون في حزيران/يونيو على طلب الانضمام الذي قدمته أوكرانيا طامحة إلى الالتحاق بالاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي، وهو ما تعارضه موسكو التي باشرت هجوما عسكريا على هذا البلد في 24 شباط/فبراير.


وعلى إثر الغزو الروسي، فرض الغربيون سلسلة عقوبات شديدة على موسكو وأرسلوا أسحلة إلى كييف مقدمين لها دعما حاسما مكنها في الأسابيع الأخيرة من استعادة مساحات شاسعة من القوات الروسية.


غير أن أوكرانيا تطالب أيضا بدعم مالي في ظل انهيار اقتصادها بسبب الحرب، ومع ترقب فصل شتاء صعب في المناطق التي تشهد معارك.


وقدر وزير المالية سيرغي مارتشنكو في أيار/مايو أن كييف بحاجة إلى خمسة مليارات دولار في الشهر لتغطية العجز في ميزانيتها. 

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد توقعه وفاة الملكة..نبوءات صادمة من نوستراداموس بشأن تشارلز الثالث

بريطانيا- "القدس" دوت كوم- رغم مرور أكثر من 400 عام على وفاته، لكن العراف الفرنسي، نوستراداموس، الشهير بنبوءاته، يواصل إثارة الجدل، بعدما توقع تاريخ وفاة الملكة الراحلة اليزابيث الثانية، عن عمر 96 عاماً، حاملاً معه نبوءة صادمة حول مستقبل نجلها تشارلز الثالث، بعدما تنبأ بتفكك مملكته، وقصر عهده، وتنازله عن عرشه لرجل غير متوقع.
وعلى مدى قرون، ألهبت تنبؤات العراف الفرنسي المكتوبة في القرن الخامس عشر خيال الملايين حول العالم، مدفوعين بثقة كبيرة في أن الطبيب الشهير توقع أحداث شهيرة، كالحربين العالميتين، وظهور نابليون وهتلر، وحتى أحداث الحادي عشر من سبتمبر الشهيرة، وأخيراً اضطرابات اجتماعية عظمي في 2020، أرجعها كثيرون إلى الجائحة.
لكن الاكتشاف المثير، قدمته صحيفة «ديلي ستار» البريطانية، بعدما نقلت تفسير جديد للنبوءات قدمها في العام 2005، الكاتب، ماريو ريدينغ المختص في حياة نوستراداموس، حدد تاريخ وفاة اليزابيث الثانية بالضبط.
وقال مفسر النبوءات: «الملكة إليزابيث الثانية ستموت، حوالي عام 2022، عن عمر يناهز ستة وتسعين عامًا، أي أقل من عمر والدتها بخمس سنوات». ومن المعروف أن الملكة اليزابيث الأولى، والده اليزابيث الثانية رحلت في العام 2002 عن 102 عاماً.
وتضمن التفسير الجديد، توقعات دراماتيكية لعهد الملك تشارلز الذي أكد أنه سيكون قصيراً جداً، وانه سيجبر على التنازل عن العرش، مفجراً قنبلة بأن الأمير هاري الذي تخلي عن مهامة الملكية رسمياً، قد يتولى العرش.
وبحسب التفسير الجديد للنبوءات، فإن مصطلح «ملك الجزر»، المستخدم في إحدى القصائد نوستراداموس، يعني أنه بحلول بداية عهد الملك تشارلز الثالث، سينفصل جزء كبير من دول الكومنولث، تاركًا المملكة محصورة في البريطانيين. جزر.
وأضاف شارح النبوءة قائلا:«سيكون الأمير تشارلز في الرابعة والسبعين من عمره في عام 2022، عندما يتولى العرش، لكن الاستياء الذي يشعر به نسبة معينة من السكان البريطانيين، بعد طلاقه من ديانا، أميرة ويلز، لا يزال قائماً».
ويشير الكاتب إلى تحول أكثر دراماتيكية، بأن هذا الغضب المتنامي سيجبر الملك تشارلز على التنازل عن العرش لصالح الأمير ويليام، الذي لن ينصب ملكاً لسبب غامض، ليتولى الحكم بعدها «الرجل الذي لم يتوقع أبدًا أن يكون ملكاً».
وبحسب توقعات الكاتب، يعتقد أن هذا الشخص هو الأمير هاري، الذي سيصبح اسمه هنري التاسع.لكن آخرون، ربطوا النبوءة الصادمة، برجل أسترالي خمسيني يدعى سيمون دورانت داي، كان ادعى قبل سنوات أنه ابن للأمير تشارلز وكاميلا باركر.
ورغم شهرتها الواسعة، وكثرة المؤمنين بها، لايمكن إثبات صحة نبوءات نوستراداموس بشكل علمي، حتى الآن، إذ يرى كثيرون أن التوقعات كانت من قبيل الصدفة، ويمكن تحميلها على أحداث كثيرة، وقعت في مناطق مختلفة من العالم طوال القرون الماضية.
وتضم نبوءات نوستراداموس التي كتبها في العام 1555 أكثر من 6000 نبوءة، تغطي حتى العام 3797، كتبها المنجم الشهير باليونانية واللاتينية، ولهجة فرنسية قديمة، للهروب من اتهامات التجديف من قبل الكنيسة الكاثوليكية، ما يجعل ترجمتها صعبة ومنفصلة. 


نقلاً عن "الخليج"