فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

خلافات بشأن عملية في جنين.. تقديرات إسرائيلية: جهود واشنطن لتعزيز السلطة قد تؤخر انهيارها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، أن الاعتقاد السائد في المنظومة الأمنية الإسرائيلية، أن الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لتعزيز قوة السلطة الفلسطينية حاليًا قد تؤخر نهايتها، وربما تحسن الوضع، لكن مثل هذا التغيير سيكون مشروطًا بالتنسيق الأمني الوثيق، وتعزيزه بخطوات قد لا تناسب الحكومة الحالية في تل أبيب مع اقتراب الانتخابات.


وبحسب الصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، فإن هناك انقسام في المواقف حول فيما إذا كان هناك مستقبل لحكم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مشيرةً إلى أن هناك اعتقاد بأن السلطة فعليًا بدأت بالانهاء وأنه خلال الأشهر المقبلة ستشهد انهيارًا أكبر مع الانهيار النهائي لنماذج العمل التي كانت تسري منذ اتفاقيات أوسلو قبل 29 عامًا.


ووفقًا للصحيفة فإن ضعف السلطة أصبح واضحًا وأنها غير قادرة على العمل في بعض المناطق وخاصة جنين، مشيرةً إلى أن خطاب الرئيس عباس في الأمم المتحدة الأسبوع المقبل، وتحريض حماس المستمر لإشعال الأوضاع في الضفة، والموقف الضعيف للسلطة من الأوضاع، كلها أسباب تشير إلى أن الأوضاع لن تكون مستقرة.


واعتبر هرئيل، أن خطاب الرئيس عباس المرتقب قد يحمل تهديدًا جديدًا لإسرائيل، ومثل هذه التصريحات قد تساهم في تأجيج الروح بين نشطاء فتح والأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، في وقت تمارس فيه إدارة جو بايدن بالتنسيق مع حكومة لابيد ضغوطًا على عباس لتجنب أي تصريحات قد تفسر أنه لا رجوع عنها.


وأشار إلى إمكانية أن تتفجر الأوضاع في المسجد الأقصى مع اقتراب الأعياد اليهودية، وفي ظل محاولات حماس للتحريض على ذلك، مشيرًا إلى أن غالبية منفذي الهجمات في الضفة وحتى الخط الأخضر خلال الأشهر الماضية لا ينتمون لأي تنظيمات رغم محاولات الحركة وكذلك الجهاد الإسلامي لتبني الشهداء.


ولفت هرئيل إلى تقرير لشعبة الاستخبارات نشر في عام 2016، واعتبر حينها بأنها وثيقة تحذير استراتيجية يشير إلى مخاوف إضعاف السلطة الفلسطينية إلى حد التفكك، وافتقار إسرائيل إلى عنوان للتحدث معه، أكثر من خشيتها من اندلاع انتفاضة ثالثة أو موجة هجمات، مشيرًا إلى أن الشعبة حينها تعرضت لانتقادات ولكن مع مرور الأيام بدأ هناك إدراك متأخر لهذا التحذير الاستراتيجي.


وبشأن عملية "الجلمة"، والفشل في التعامل مع المنفذين، قال هرئيل إن مقتل الضابط أدى إلى تفاقم الجدل في المؤسسة الأمنية وحتى على المستوى السياسي حول ضرورة القيام بعملية واسعة الناطق في جنين، لكن الحكومة في تل أبيب غير متحمسة لذلك، خشية من أن تتطور مثل هذه العملية إلى احتكاك مستمر في مناطق أخرى دون حل واضح، وأن عدم الخروج بنتائج إيجابية من مثل هذه العملية قد ينعكس على نتائج الانتخابات المقبلة.


ويقر الجيش الإسرائيلي، إن الأمن الفلسطيني يواجه صعوبات في التعامل مع المسلحين في جنين، وأن ضباطه يخشون العودة ليلًا إلى بيوتهم حتى لا يتهموا بأنهم متعاونون مع إسرائيل.


وقال ضابط إسرائيلي كبير إن السلطة لا تبذل قصارى جهدها للمساعدة في وقف التدهور، وفي كل اجتماع يطلبون وقف الاقتحامات وإعادة جثث الشهداء من أجل التصرف بأنفسهم، وتم تقديم مثل هذه الوعود في الخريف الماضي ولم يتم الوفاء به، ما دفع الجيش الإسرائيلي لاستئناف عملياته بعد 6 أشهر لعدم اتخاذ أي إجراء من جانب السلطة.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

هرتسوغ يزور البحرين.. بلينكن: ملتزمون بدفع اتفاقيات أبراهام وتوسيع رقعتها

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الليلة الماضية، إن الولايات المتحدة ملتزمة بدفع اتفاقيات أبراهام بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية قدمًا وتوسيع رقعتها بهدف زيادة الأمن الإقليمي والازدهار والسلام.


وكتب بلينكن ذلك في تغريدة بمناسبة مرور عامين على توقيع الاتفاقيات. كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وأضاف: إن هذه الاتفاقيات أحدثت تغييرًا في كل من إسرائيل ودول الإمارات والبحرين والمغرب وتسببت في أنماط جديدة للتعاون في الشرق الأوسط وخارجه بما في ذلك منتدى النقب التاريخي.


إلى ذلك أعلن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ نيته زيارة البحرين خلال الأشهر المقبلة. 

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

انقسام أحزاب "المشتركة".. 40 قائمة تتنافس في انتخابات الكنيست الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - سجلت لجنة الانتخابات الإسرائيلية حتى منتصف الليلة الماضية، 40 قائمة ستتنافس في انتخابات الكنيست ال 25، والتي ستجري في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن تغييرات جرت في قوائم الأحزاب الإسرائيلية عن آخر انتخابات جرت منذ نحو عام، حتى على قائمة حزب الليكود التي ضمت عميحاي شكلي، وعيديت سيلمان بعد انفصالهما عن حزب يمينا.


وتشهد الانتخابات الحالية تحالفات جديد بين بعض المنشقين من أحزاب سابقة مع أحزاب جديدة، كما تشهد دخول شخصيات جديدة للحياة السياسية مثل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت مع بيني غانتس وجدعون ساعر في تحالف واحد.


وشهدت الساعات الأخيرة الليلة الماضية، دراما كبيرة بانفصال حزب التجمع برئاسة سامي أبو شحادة عن القائمة المشتركة من حزبي الجبهة، والتغيير، بقيادة أحمد الطيبي وأيمن عودة، وذلك رغم محاولات الوساطة التي نجحت في الأيام الأخيرة من إعادة تجميعها، إلا أنها فشلت في اللحظات الأخيرة من المضي قدمًا.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 7:43 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل تبارك عملية الخليل وتعتبرها ردًا طبيعيًا على جرائم الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - باركت فصائل فلسطينية، الليلة الماضية، عملية إطلاق النار في الخليل، والتي أدت لإصابة مستوطن بجروح متوسطة.


وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس، في تصريح صحفي له، إن الخليل كانت دائمًا منخرطة في العمل المقاوم ضد الاحتلال، وأن هذه العمليات تؤكد على أن الثورة آخذة بالتصاعد في كل مدن الضفة للرد على جرائم الاحتلال بحق المسجد الأقصى.


وأضاف قاسم: "نحن أمام ثورة كبيرة ومتصاعدة ضد الاحتلال ومستوطنيه، وكل محاولات الاحتلال لتخويف شعبنا ستفشل في ردع الشباب المقاوم الذي سيدافع عن المدينة المقدسة بكل ما يملك".


وتابع: "شعبنا الفلسطيني أثبت أنه قادر على فرض إرادته، وكسر إرادة الاحتلال في كل المحطات الفاصلة، وتصاعد المقاومة واشتعالها سيضع الاحتلال أمام محطات صعبة لن يتحملها حتى رحيله عن فلسطين".


من جهته قال طارق عز الدين الناطق باسم الجهاد الإسلامي عن الضفة الغربية، إن عملية الخليل تأتي في مسارها الصحيح لتوحيد ساحات المقاومة ضد الاحتلال، كما أنها تعيد للجنوب مكانته الحقيقية في العمل المقاوم.


وأضاف عز الدين في تصريح صحفي له، الخليل الليلة تقول كلمتها بالرصاص، وتؤكد أن وحدة ساحات المقاومة ضد الاحتلال لن تتجزأ، وأن نهج المقاومة المتصاعد من الخليل جنوبًا حتى جنين شمالًا هو نهجٌ واحد عنوانه مقاومة الاحتلال.

من ناحيتها، أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بالعملية في الخليل والتي قالت إنها تأتي وفاءًا لدماء الشهداء وانتصارًا لمعاناة الأسرى وخاصة المرضى منهم، وردًا على جرائم الاحتلال المتواصلة على الأرض من اقتحامات وهدم بيوت واعتقالات، ما يتطلب تصعيد المقاومة الشعبية الشاملة وعلى رأسها المسلحة في وجه الاحتلال.


وقالت الشعبية في بيان لها: إن هذه العملية تؤكد على امتداد الفعل المقاوم، وتثبت قدرة المقاومة في الضفة على اختراق الإجراءات الأمنية الإسرائيلية المعقدة، في ظل استمرار التنسيق الأمني وملاحقة المقاومة.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 7:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الجمعة، حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 23 طالبًا من جامعة بيرزيت، أثناء تخييمهم في منطقة الزرقا بين بلدتي بيت ريما وعابود شمال غرب رام الله.


واندلعت مواجهات في قرية عابود خلال اقتحام قوات الاحتلال لها، حيث اشتعلت النيران في جيب عسكري بفعل إلقاء زجاجات حارقة تجاهه.


وفي الخليل، اعتقل الشيخ إبراهيم الهذالين ونجليه قاسم وعبد الرحمن خلال اقتحام قوات الاحتلال المستمر لقرى أم الخير والزويدين والديرات في مسافر يطا جنوبي الخليل، في إطار بحثها عن منفذ عملية إطلاق النار الليلة الماضية.


وفي جنين، اعتقل وليد ملايشة عقب اقتحام منزله في بلدة جبع.


وفي نابلس، اعتقل محسن دويكات عقب اقتحام منزله في بلدة بيتا، والمحرر خالد دراغمة من بلدة اللبن الشرقية. 

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 7:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الآلاف يحيون "الفجر العظيم" في الأقصى والإبراهيمي ومساجد الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، فجر اليوم الجمعة، صلاة الفجر في المسجد الأقصى القدس المحتلة، والإبراهيمي في الخليل، وعدة مساجد في محافظات متفرقة، وخاصة في البلدة القديمة من نابلس لإحياء فعالية "الفجر العظيم - فجر الشهداء".


وتوافد المواطنون إلى المساجد المختلفة، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


وقبيل وفي أعقاب أداء الصلاة، تم توزيع الحلوى وغيرها على أبواب المساجد.

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 11:30 مساءً - بتوقيت القدس

بيع قميص اللقب الأخير لجوردان مع بولز بـ10.1 ملايين دولار

نيويورك - (أ ف ب) -دخل القميص الذي ارتداه الأسطورة مايكل جوردان في الأمتار الأخيرة من رحلته نحو اللقب السادس والأخير مع شيكاغو بولز خلال موسم 1997-1998 من دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، التاريخ بعدما بيع في المزاد العلني مقابل 10.1 ملايين دولار وفق ما أفادت الخميس دار المزادات سوذبيز.


وعرض هذا القميص الذي ارتداه جوردان في المباراة الأولى من سلسلة نهائي الدوري الأميركي لموسم 1997-1998 ضد يوتا جاز، في المزاد لمدة ثمانية أيام، مع تقدير قيمة المبيع بين ثلاثة وخمسة ملايين دولار وفق سوذبيز.


لكن المبلغ النهائي كان أكثر من ضعف القيمة التقديرية بحسب ما أعلنت الدار، مضيفة في بيان إنه "رقم قياسي جديد لقميص كرة السلة معروض في المزاد، وهو رقم قياسي لأي منتج رياضي تم ارتداؤه سابقاً، وأغلى منتج تم بيعه في مجموعة مايكل جوردان".


وقال براهم واتشتر، أحد مسؤولي سوذبيز، في بيان إنه بمجرد الإعلان عن عرض القميص للبيع في آب/أغسطس "كان الحماس واضحاً بين عشاق الرياضة، لكن أيضاً بين هواة الجمع المتحمسين لامتلاك قطعة نادرة تنتمي الى التاريخ".


وأشاد "باسم وإرث مايكل جوردان اللذين لا مثيل لهما واللذين يتردد صداهما حتى الآن بعد مرور قرابة 25 عاماً".


وسبق لهذه الدار بالذات أن حققت الرقم القياسي السابق لمنتج رياضي في أيار/مايو عندما باعت قميص أسطورة كرة القدم الأرجنتيني الراحل دييغو مارادونا في مونديال 1986، حين سجل هدف "يد الله" الشهير في المرمى الإنكليزي، مقابل قرابة 9.3 مليون دولار.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 11:28 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق بين الحكومة التونسية واتحاد الشغل لزيادة أجور القطاع العام

تونس - (أ ف ب) -وقّعت الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل الخميس اتفاقا لزيادة الأجور في القطاع العام، تحقيقا لمطلب رُفع خلال اعتصام شلّ في حزيران/يونيو البلاد التي تواجه أزمة مالية خطيرة.


وبعد مفاوضات استمرت أشهرا اتّفق الطرفان على زيادة الأجور في القطاع العام بنسبة 5 بالمئة.


وقال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، على هامش التوقيع إن عملية صرف أول أقساط الزيادة في الأجور بنسبة 5 بالمئة من الأجر الخام، ستنطلق بحلول تشرين الأول/أكتوبر 2022 لتشمل تباعا كانون الثاني/يناير 2024 وكانون الثاني/يناير 2025.


وأشارت وكالة تونس إفريقيا للأنباء الرسمية إلى زيادة بنسبة 7 بالمئة على الأجر الأدنى المضمون.


وأقر الطبوبي بأن "هذه الاتفاقية تأتي بعد مخاض عسير من المفاوضات"، فالحكومة لم تكن تؤيد الزيادة نظرا للأزمة المالية التي تشهدها البلاد.


ونقلت الوكالة عن رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن قولها إن "الحكومة اعتمدت منهجا تشاركيا مع شريكها الاجتماعي لتجاوز الصعوبات التي تعيشها البلاد جراء تداعيات كوفيد-19 والحرب الأوكرانية"، وتشديدها على أن هذه الاتفاقية هي "ثمرة وتتويج مسار العمل المشترك" بين الحكومة واتحاد الشغل.


وكان الاتحاد التونسي للشغل قد مارس ضغوطا على الحكومة بتنظيمه في 16 حزيران/يونيو إضرابا مفتوحا شلّ البلاد.
ويأتي التوصل لاتفاق لزيادة أجور القطاع العام في توقيت تخوض فيه تونس مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بنحو ملياري دولار للتصدي لأخطر أزمة مالية تواجهها.


وتشهد الأزمة المالية تفاقما منذ أن احتكر الرئيس قيس سعيّد السلطات في 25 تموز/يوليو 2021.


ومن جراء الأزمة تشهد البلاد منذ أشهر نقصا حادا في سلع أساسية عدة يترافق مع تضخّم تخطّت نسبته 8 بالمئة.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

زوجة الأسير "عبد الرحمن" تطالب بالكشف عن مصير زوجها

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - ناشدت زوجة الأسير خالد محمد عبد الرحمن من جنين، المؤسسات الانسانية والدولية الضغط على سلطات الاحتلال، للكشف عن مكان اعتقال زوجها المريض، والذي اختفت أثاره منذ شهرين، بعد اعتقاله خلال خروجه من المسجد الأقصى بعد صلاة الجمعة.


وقالت زوجة الأسير في حديث لـ "القدس" دوت كوم، إن زوجها الأربعيني المعيل لأسرة مكونة من سبعة أفراد، ليس له انتماء حزبي أو نشاط سياسي، وتوجه للصلاة في القدس مع وفود الزوار من جنين، لكن تم اعتقاله ونقله لجهة مجهولة.


وأوضحت أن عائلة الأسير توجهت لكافة المؤسسات والهيئات للكشف عن مصيره، لكن الاحتلال ما زال يرفض ويتكتم على مصيره، معبرةً عن قلقها الشديد على حياته بسبب معاناته من امراض القلب والكبد والسكري ويتناول عدة أدوية.


وأشارت زوجة الأسيير،إلى أن جيش الاحتلال انكر اعتقاله، رغم انه تم اعتقاله وفقًا لشهود عيان.

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 10:44 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعرض 10 ملايين دولار للقبض على ثلاثة قراصنة إنترنت إيرانيين

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت واشنطن أنّها رصدت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يرشدها إلى ثلاثة قراصنة إنترنت إيرانيين وجّه إليهم القضاء الأميركي تهمة شنّ هجمات إلكترونية لتحصيل فدية مالية، مشيرة إلى أنّ هجماتهم استهدفت مئات الكيانات حول العالم، بما في ذلك ملجأ لضحايا العنف المنزلي ومستشفى للأطفال.


وبموجب القرار الاتّهامي الذي نشر الأربعاء فإنّ منصور أحمدي (34 عاماً) وأحمد خطيبي أغدة (45 عاماً) وأمير حسين نيقاين (30 عاماً) شنّوا اعتباراً من تشرين الأول/أكتوبر 2020 سلسلة هجمات إلكترونية استهدفت كيانات في كلّ من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل وروسيا، وكذلك أيضاً داخل إيران.


ولا يأتي القرار الاتهامي على ذكر أيّ صلة للمتّهمين الثلاثة بالحكومة الإيرانية، كما أنّ مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" يؤكّد أنّ الغرض "الرئيسي" للمتّهمين من هذه الهجمات الإلكترونية كان إثراءهم الشخصي.


لكنّ وزارتا الخارجية والخزانة الاميركيتان أكّدتا من ناحيتهما أنّ المتّهمين الثلاثة هم جزء من مجموعة من القراصنة "المرتبطين بالحرس الثوري" الإيراني.


وأعلنت الوزارتان في بيانين منفصلين أنّهما فرضتا عقوبات على المتّهمين الثلاثة بالإضافة إلى سبعة إيرانيين آخرين وشركتين إيرانيتين.


وعرضت وزارة الخارجية مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار لمن يساعدها في القبض على المتّهمين الثلاثة.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنّ هذه المكافأة "تظهر تصميمنا على منع أيّ هجوم إلكتروني مقابل فدية مالية يستهدف بنيتنا التحتية".


من ناحيته قال مسؤول كبير في وزارة العدل الاميركية طالباً عدم نشر اسمه إنّ المتّهمين الثلاثة موجودون في إيران على الأرجح.


والرجال الثلاثة متّهمون باستهداف مئات الشبكات المعلوماتية حول العالم.


وفي الولايات المتحدة، شملت أهدافهم شركات صغيرة بالإضافة إلى شركة كهرباء ومستشفى للأطفال في بوسطن وبلديات واتّحاد المحامين الأميركيين "إيه بي إيه".


وفي كلّ مرة، كان هؤلاءالقراصنة يستغلّون عيوباً في النظام لتشفير بيانات ضحاياهم ومطالبة هؤلاء بدفع آلاف الدولارات مقابل تزويدهم بمفتاح فكّ التشفير.


وبعض ضحاياهم وافق على دفع الفدية المالية، ومن هؤلاء ملجأ للنساء المعنفات في ولاية بنسلفانيا وقد دفع 13 ألف دولار لاستعادة بياناته ومنع الكشف عنها.


وقال كريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفدرالي في رسالة مصوّرة نشرت على موقع الـ"إف بي آي" الإلكتروني إنّ المتّهمين الثلاثة "نفّذوا عمليات قرصنة وسرقة معلوماتية وابتزاز، لتحقيق مكاسب شخصية في المقام الأول".


وأكّد راي أنّ الـ"إف بي آي" نشر تنبيهاً حول "الخطر الأوسع الذي يشكّله الناشطون السيبرانيون المرتبطون بالدولة الإيرانية"، مشيراً إلى أنّ هذا التنبيه تبنّته أيضاً كلّ من كندا وأستراليا وبريطانيا.


وغالباً ما يُتّهم النظام الإيراني بالمسؤولية عن شنّ هجمات إلكترونية في الخارج، وهو ما ينفيه.


وقطعت حكومة ألبانيا مؤخراً العلاقات مع طهران واتّهمتها بالوقوف خلف حملة قرصنة إلكترونية واسعة النطاق استهدفت أولاً بنيتها التحتية الرقمية ثم أجهزتها الأمنية.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 10:41 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماعات فلسطينية في الجزائر لبحث المصالحة الفلسطينية

رام الله - (شينخوا) -  أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف اليوم (الخميس) عن عقد اجتماعات فلسطينية بداية أكتوبر المقبل في الجزائر لبحث المصالحة الفلسطينية.


وقال أبو يوسف للصحفيين في رام الله إن اجتماعات تضم كافة الفصائل الفلسطينية ستعقد في الثاني من أكتوبر المقبل في الجزائر لإجراء حوار وطني شامل من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.


ومن المقرر أن تضم الاجتماعات 14 فصيلا فلسطينيا أبرزهم حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس).


وذكر أبو يوسف أن اجتماعات الفصائل تأتي تتويجا لدعوة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في ديسمبر الماضي خلال لقاء جمعه مع نظيره الفلسطيني محمود عباس بالجزائر في حينه.


وأشار إلى وجود تنسيق بين الجزائر ومصر التي تتولى ملف المصالحة الفلسطينية لإنجاح الجهود والتوصل لاتفاق قبيل عقد القمة العربية المقررة في نوفمبر المقبل على الأراضي الجزائرية.


وأعرب أبو يوسف عن أمله أن تتكلل الاجتماعات والجهود بالنجاح في إنهاء حالة الانقسام الداخلي وأن تكون الفصائل على مستوى التحديات والمخاطر التي تعترض القضية الفلسطينية.


واستضافت الجزائر ممثلي عن الفصائل الفلسطينية في لقاءات منفصلة الأسابيع الماضية في محاولة للوصول إلى نتائج واستخلاصات تكون القاعدة الأساسية للحوار الوطني الشامل القادم.


ولم يستبعد مسوؤلون فلسطينيون أن يتم عقد لقاءات ثنائية بين وفدي فتح وحماس على هامش اجتماعات الحوار من أجل تذليل أي عقبات قد تحدث من شأنها وقف الجهود الجزائرية.


ويرى مراقبون فلسطينيون أن جولة الحوار في الأراضي الجزائرية فرصة مهمة لوصول الفصائل الفلسطينية إلى اتفاق لإيجاد مرجعية فلسطينية موحدة لمواجهة السياسات الإسرائيلية.


وفي السابع من ديسمبر 2021 أعلن الرئيس تبون أن بلاده ستستضيف لقاء جامعا يضم الفصائل الفلسطينية لتوحيد الصف الفلسطيني، وقرر منح فلسطين مساهمة مالية بقيمة 100 مليون دولار، الأمر الذي لاقى ترحيبا فلسطينيا رسميا وشعبيا.


ويعاني الفلسطينيون من انقسام داخلي منذ منتصف عام 2007 إثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع في قطاع غزة بالقوة، فيما فشلت عدة تفاهمات في تحقيق المصالحة.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

بسبب شهيد جنين صباحًا.. رئيس تشيلي يرفض اعتماد أوراق السفير الإسرائيلي الجديد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف مراسل إسرائيلي موثوق، مساء اليوم الخميس، أن الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش فونتي، رفض اعتماد أوراق السفير الإسرائيلي الجديد.


وبحسب المراسل الإسرائيلي باراك رافيد، فإنه كان من المفترض أن تتم اليوم مراسم قبول اعتماد أوراق السفير، لكن الرئيس التشيلي ألغى الحفل في وقت كان وصل فيه السفير بالفعل إلى القصر الرئاسي.


ووصف رافيد، ذلك بأنه حادث دبلوماسي غير عادي للغاية، ولم يذكر أن وقع مثل هذا الحادث الذي سيلقي بظلاله على العلاقات بين إسرائيلي وتشيلي.




وبحسب وسائل إعلام في تشيلي، فقد تم إلغاء الحفل بعد إبلاغ الرئيس فونتي، بنبأ مقتل/ استشهاد فتى فلسطيني 17 عامًا برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين، ما دفع وزير الخارجية التشيلي لإبلاغ السفير الإسرائيلي بإلغاء الحفل.




ووفقًا لرافيد، فإن في تشيلي توجد جالية فلسطينية كبيرة، والعديد منها في مناصب مهمة في البلاد، كما أن الرئيس الجديد معروف بمواقفه المعادية لإسرائيل وكان قد وصفها بـ "القاتلة"، ووعد بتشجيع قوانين المقاطعة ضدها.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 10:37 مساءً - بتوقيت القدس

عقوبات أميركية جديدة على مسؤولين روس على خلفية الحرب في أوكرانيا

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت الولايات المتحدة الخميس فرض حزمة جديدة من العقوبات تستهدف عشرين مسؤولا روسيا بينهم مصرفيون، ومجموعة شبه عسكرية من النازيين الجدد، ومقرّبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متّهمة بتنسيق نقل أطفال أوكرانيين قسرا.


وجا في بيان لوزيرة الخزانة جانيت يلين أن "الولايات المتحدة تواصل اتّخاذ تدابير قوية بغية محاسبة روسيا عن جرائم الحرب التي ترتكبها وعن عدوانها" في أوكرانيا.


وأدرج 22 مسؤولا وكيانات في القائمة الأميركية السوداء، بينهم خصوصا مقرّبون من زعيم الشيشان رمضان قديروف الخاضع لعقوبات شخصية، ومسؤولون كبار في النظام المصرفي الروسي بينهم فلاديمير كومليف الذي يتولى إدارة نظام "مير" للدفع بواسطة البطاقات.


في موازاة ذلك، حظّرت وزارتا الخزانة والتجارة تصدير المواد المعلوماتية إلى روسيا وبيلاروس في خطوة ترمي بحسب الخزانة إلى إعاقة جهود إعادة بناء الجيش الروسي الذي تكبّد خسائر فادحة في الحرب التي يخوضها في أوكرانيا منذ شباط/فبراير.


كما تستهدف العقوبات ماريا لفوفا-بيلوفا المقرّبة من الرئيس الروسي والتي تدير المفوضية الرئاسية الروسية لحقوق الأطفال والمتّهمة بـ"تنسيق نقل آلاف الأطفال الأوكرانيين قسرا إلى روسيا".


كذلك تستهدف العقوبات أفرادا من عائلة زعيم جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف بينهم زوجاته وبناته.


ويصف نص العقوبات قديروف بأنه "الذراع التنفيذية" للرئيس الروسي ويشير إلى أنه "جمع ثروة طائلة مع منزل في الإمارات وسيارات فارهة".


واستهدفت العقوبات الأميركية أيضا المجموعة شبه العسكرية للنازيين الجدد "تاسك فورس روسيك" المرتبطة بمجموعة فاغنر والمتّهمة بالضلوع في معارك إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا وخصوصا في مدينة خاركيف (شمال-شرق) في العام 2022.


وتفيد تقارير بأن مجموعة فاغنر مرتبطة بالمتمول الروسي النافذ يفغيني بريغوجين الذي يعتبر مقرّبا من الرئيس الروسي.
وتلحظ العقوبات تجميد أي أصول للأشخاص المعنيين وحظر التعامل معهم ماليا ومنعهم من الاستفادة من الأسواق المالية العالمية.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم بلدة إذنا وتداهم منازل المواطنين

رام الله - "القدس" دوت كوم - اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، بلدة إذنا غرب الخليل وداهمت منازل المواطنين في البلدة.


وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن عصام تيسير طميزي، وقامت بعملية تفتيش بالمنزل ومحيطه، كما وفتشت منزل والده، وعدة منازل قريبة.

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال ستة رجال في الهند بتهمة اغتصاب وقتل فتاتين

لكناو -  (أ ف ب) -ألقت الشرطة الهندية الخميس القبض على ستة رجال متهمين باغتصاب وقتل شقيقتين عُثر على جثتيهما معلقتين على شجرة قرب قريتهما في ولاية أوتار براديش شمال الهند.


تنتمي الشقيقتان اللتان تبلغان 15 و17 عاما، إلى مجتمع الداليت (أو المنبوذين) وهي الطبقة الاجتماعية الأدنى في نظام الطبقات الهندوسية.


تتعرض نساء الداليت بشكل كبير لجرائم جنسية في بلد مستوى الجريمة فيه بحق المرأة مرتفع للغاية.


وقال قائد الشرطة المحلية سانجيف سومان لوكالة فرانس برس إن الرجال استدرجوا الفتاتين الى حقل حيث قاموا باغتصابهما و"قتلهما بخنقهما بالحجاب".


وتظاهر العديد من السكان بينهم افراد أسرة الفتاتين قرب القرية مطالبين بمعاقبة المعتدين.


واعتقل أحد المشتبه بهم وهو جار للضحيتين بعد تبادل لإطلاق النار مع الشرطة. وينتمي المتهمون إلى الطائفتين المسلمة والهندوسية.


وقال سومان إن التشريح أكد أن الاغتصاب والاختناق تسببا في الوفاة.


تم تسجيل ما يقارب 32000 حالة اغتصاب في عام 2021 وفقا للأرقام الحكومية، رغم أن العديد من حالات الاغتصاب لم يتم الإبلاغ عنها.


في عام 2021، اتُهمت شرطة ولاية أوتار براديش بحرق جثة فتاة من الداليت تعرضت للاغتصاب والقتل على يد رجل هندوسي من الطبقة العليا قبل تشريح الجثة، وهي قضية اثارت سخطا كبيرا.


وفي عام 2014، أثار اغتصاب وقتل نسيبتين من مجتمع الداليت في ال14 وال15 من العمر في الولاية نفسها غضب السكان.
وعثر على الفتاتين معلقتين على شجرة مانغو. تم في البداية اتهام رجال من الطبقة العليا بالاغتصاب الجماعي والقتل، لكن التحقيق لم يفض الى نتيجة ولم توجه التهمة الى أي مشتبه به.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| إصابة مستوطن في إطلاق نار جنوب الخليل وانسحاب المنفذ

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب مستوطن، مساء اليوم الخميس، جراء إطلاق النار عليه من قبل شاب فلسطيني قرب مستوطنة كرمئيل شرق بلدة يطا جنوب الخليل.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن المستوطن (20 عامًا)، من المدرسة الدينية في المستوطنة، أصيب بجروح متوسطة في يده وصدره، ونقل للعلاج في مستشفى سوروكا.


وأشارت إلى أن المنفذ أطلق النار على المدرسة الدينية قرب سياج المستوطنة، ثم أطلق النار على مركبة على بعد كيلو ونصف متر، ثم فر من المكان دون أن يعتقل.


ويشتبه أن المنفذ أطلق النار من فوق السياج، كما أنه أطلق النار لدى انسحابه تجاه قوة عسكرية شمال المستوطنة ذاتها.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

طالبان تتهم واشنطن بـ"سلب" أصول أفغانستان المجمدة

كابول - (أ ف ب) -اتّهمت سلطات طالبان الولايات المتحدة بـ"سلب" الأصول الأفغانية بعدما كشفت واشنطن عن خطط لتأسيس صندوق في الخارج لإدارة 3,5 مليارات دولار من احتياطات أفغانستان الوطنية المصادرة.


جمّدت الولايات المتحدة أصولا في المصرف المركزي قدرها سبعة مليارات دولار مع عودة طالبان إلى السلطة في آب/اغسطس العام الماضي، ما فاقم أزمة فقر تسبب بها انهيار النظام السابق وتعليق المساعدات الخارجية.


وفي وقت سابق هذا العام، كشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن خطة لتقسيم المبالغ النقدية ليخصص نصفها كمساعدات لأفغانستان والنصف الثاني لضحايا اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر التي أدت إلى غزو هذا البلد بقيادة الولايات المتحدة.


ومذاك، يطالب قادة كابول الجدد واشنطن بالإفراج عن المساعدات النقدية في وقت عانت أفغانستان من أزمة غذاء خلال الشتاء وانهيار اقتصادي، وهي ظروف رافقها زلزال مدمّر.


لكن الولايات المتحدة قالت الأربعاء إن مبلغ 3,5 مليارات دولار سيودع صندوقا يدار مهنيا لعدم ثقتها بتسليم أموال البلاد إلى طالبان.


وقال الناطق باسم الحكومة الأفغانية ذبيح الله مجاهد لفرانس برس إن "الولايات المتحدة سلبت أصول الشعب الأفغاني".


وأضاف "نعتبر الأمر غزوا يستهدف أملاك الأفغان.. هذه الأصول ليست ملك الولايات المتحدة".


وطالب بالإفراج عن الأموال "من دون أي شروط".


لن يقدّم الصندوق الأفغاني الجديد ومقره جنيف مساعدات إنسانية، لكنه سيتولى مهام المصرف المركزي الأساسية على غرار دفع متأخرات أفغانستان الدولية المستحقة وثمن وارداتها المرتبطة بالكهرباء إلى جانب أساسيات أخرى مثل طباعة العملة الوطنية.


وقال نائب وزير الخزانة الأميركي والي أديمو في رسالة وجهها إلى مصرف "دا أفغانستان بنك" المركزي الأربعاء "لا توجد حاليا مؤسسة في أفغانستان يمكنها ضمان استخدام هذه الأموال لصالح الشعب الأفغاني فقط".


وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها فرانس برس "إلى أن يتم تحقيق هذه الشروط، فإن إرسال الاصول إلى دا أفغانستان بنك DAB سيضعها في خطر غير مقبول ويهددها كمصدر دعم للشعب الأفغاني".


وانتقد المصرف كذلك خطة إيداع احتياطاته في سويسرا.


وقال إن استخدامها من قبل المصرف لأمور غير النشاط الاقتصادي المشروع مثل جلب الاستقرار لأسواق المال وتسهيل التجارة، سيكون "غير مقبول".

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات أمام مجلس الأمن بالمسؤولية عن المواجهات

الامم المتحدة -  (أ ف ب) -تبادلت أرمينيا وأذربيجان الخميس الاتهامات أمام مجلس الأمن الدولي بالمسؤولية عن المواجهات العنيفة التي وقعت في الأيام الماضية على حدودهما، فيما قالت الأمم المتحدة إن ليس بامكانها التحقق من مزاعم الطرفين.


وقال السفير الأرميني لدى الأمم المتحدة مير مارغريان إن "هذا العدوان هو رد أذربيجان على جهود الوساطة التي تقوم بها المجموعة الدولية" معتبرا أنه "عبر أعمال العدوان هذه" اختارت باكو "حلا عسكريا للنزاع".


وأضاف "نتلقى معلومات مفادها أن وقف إطلاق النار الهش مهدد" متهما أذربيجان "بالتحضير لهجوم عسكري جديد".


وكان يجري احترام وقف إطلاق النار الذي أعلنته روسيا، الوسيط التقليدي في هذه المنطقة، صباح الخميس على الحدود بعد يومين من الاشتباكات التي خلفت أكثر من 170 قتيلا. وهذا التصعيد غير مسبوق منذ عام 2020 ، ويهدد بنسف عملية السلام الهشة بين هذين البلدين المتنافسين في القوقاز.


من جهته رفض سفير اذربيجان لدى الأمم المتحدة يشار تيمور أوغلو علييف، كل "مزاعم" أرمينيا متهماً يريفان بالسعي الى "نسف عملية التطبيع الهشة بعد النزاع".


وقال إن هذه الاتهامات التي تستند الى "بدع وتحريف المعلومات وخدع تظهر أن أرمينيا بعيدة عن احترام التزاماتها الدولية".


من جانبها تقول الأمم المتحدة إنه ليس بامكانها تأكيد او نفي هذه المعلومات في ظل عدم وجود مراقبين على الأرض.
وقال مساعد الأمين العام للامم المتحدة المكلف شؤون أوروبا وآسيا الوسطى ميروسلاف ينكا إن "البلدين وجها رسالة إلى الأمين العام وإلى مجلس الأمن يدينان فيهما انتهاكات وقف إطلاق النار المبرم عام 2020 برعاية روسيا، وانتهاكات لأراضيهما".


وأضاف أن "الأمم المتحدة ليست في وضع يمكنها من التحقق من هذه المعلومات أو تأكيدها".


وتابع أن "أحداث هذا الأسبوع هي تذكير صارخ بأن التوترات بين أرمينيا وأذربيجان قادرة على زعزعة استقرار المنطقة".


ودعا عدد من أعضاء مجلس الأمن الى الحوار ورحبوا بوقف إطلاق النار.


وقال المندوب الأميركي ريتشارد ميلز إن "القوات المسلحة يجب أن تفك الارتباط للسماح للطرفين بحل المشاكل العالقة عبر مفاوضات سلمية".

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد وفيات انهيار عمارة سكنية في عمّان الى 10

عمان - (شينخوا) - ارتفع عدد القتلى الذين تم انتشالهم من تحت ركام العمارة المنهارة في منطقة اللويبدة في وسط العاصمة عمان حتى مساء اليوم (الخميس) إلى 10 قتلى، وفق بيان لمديرية الأمن العام.


وقالت مديرية الأمن العام الأردنية إن "فرق الإنقاذ تمكنت من تحرير 4 جثث لمحاصرين من تحت الأنقاض، ليصبح العدد الإجمالي حتى الأن 10 قتلى".


وأضافت أن عدد المصابين بلغ حتى الأن 16 حالة تم نقلهم إلى المستشفيات، منهم 10 إصابات تعاملت معهم فرق الإنقاذ وهي إحصائية غير نهائية.


وقالت المديرية إن فرق الإنقاذ لا تزال تواصل أعمالها بكامل قواها للوصول لكافة المحاصرين منذ يوم (الثلاثاء) الماضي.


ووصف مدير الدفاع المدني العميد حاتم جابر المرحلة الحالية من عملية البحث والإنقاذ بأنها تتسم بالخطورة، نظرا لوجود مؤشرات تفيد أن هناك بعض الأشخاص تحت الأنقاض بالجزء السفلي من المبنى.


وقال العميد جابر، خلال مؤتمر صحفي، إنه تم تشكيل لجنة فنية مكونة من مهندسين وفريق البحث والإنقاذ، حيث أجمعوا على آلية عمل جديدة "حل فني" سينفذ خلال الساعات المقبلة، "دون ذكر تفاصيلها".


وأضاف أن الحل الجديد الذي سينفذ يهدف لحماية ضباط وأفراد فريق البحث والإنقاذ أثناء العمل، وأيضا لتعاملنا أن جميع الأشخاص الذين مازلوا تحت الأنقاض هم أحياء.


وأوضح أن الآلية ستنفذ خلال ساعتين، حيث سيدخل فريق البحث والإنقاذ للعمل بمعدات بعضها ثقيل للوصول إلى مداخل من الجزء السفلي والجزء العلوي، بالإضافة للمعدات الموجودة لدى الفرق والخاصة بقص خرسانة السقف، ثم إحداث ثغرات بهذا السقف للدخول والتفتيش عن أشخاص.


وأشار إلى أن المكان الذي سيتم البحث فيه بالمرحلة الحالية هو الطابق الأول الذي انهارت عليه العمارة، حيث أن المؤشرات تفيد منذ صباح اليوم أن استقرار العمارة "تخلخل".


وأكد أن "فرق البحث والإنقاذ لن تغادر موقع انهيار العمارة قبل التأكد من إخراج آخر شخص تحت الأنقاض".


وبين العميد حاتم جابر أن الدفاع المدني يتعامل مع المحاصرين على أساس أنهم أحياء، قائلا: "فرضيتنا دائما أن المحاصرين هؤلاء أحياء"، كما "أننا حريصون على فرق البحث والإنقاذ".


إلى ذلك أثنى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، خلال زيارته مديرية الأمن العام اليوم، على الجهود الكبيرة لفرق الدفاع المدني وكوادر المديرية في التعامل مع حادث انهيار المبنى .


وحسب بيان للديوان الملكي الأردني، أكد الملك عبد الله الثاني أهمية مواصلة التوسع في تدريب وتأهيل فرق البحث والإنقاذ، وتزويدهم بأحدث المعدات والآليات، لضمان أفضل استجابة وتعامل مع مثل هذه الحوادث.


واستمع إلى إيجاز قدمه مدير الأمن العام اللواء عبيد الله المعايطة عن أبرز الإجراءات المتخذة منذ لحظة تلقي بلاغ انهيار المبنى، وتعامل الفرق المتخصصة والتي ما زالت مستمرة.


وأكد الملك عبد الله الثاني ضرورة تقديم كل أشكال المساعدة للأسر المتضررة بالحادث وتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمصابين.


وكان مدعي عام عمان قرر توقيف 3 أشخاص على ذمة قضية انهيار العمارة، وهم أحد ورثة مالك العمارة (وهو ابنه المشرف عليها)، ومتعهد الصيانة، وفني الصيانة.

رياضة

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

عالم كرة المضرب يتفاعل مع اعتزال فيدرر في هذا "اليوم الحزين"

باريس -  (أ ف ب) -تفاعل عالم كرة المضرب مع قرار السويسري الأسطورة روجيه فيدرر الاعتزال في هذا "اليوم الحزين"، وفق ما أفاد منافسه اللدود الإسباني رافايل نادال.


وبعدما طبعا ملاعب كرة المضرب بخصومتهما التاريخية، كان نادال الذي استفاد من غياب فيدرر عن الملاعب بسبب الإصابات والعمليات الجراحية لكي يتفوق عليه من حيث عدد الألقاب الكبرى (22 مقابل 20)، حزيناً على قرار اعتزال غريمه عن 41 عاماً.


وكتب نادال على تويتر في أبرز رود فعل عالم الكرة الصفراء "عزيزي روجيه، صديقي وخصمي، تمنيت ألا يأتي هذا اليوم أبداً. لقد كان من دواعي سروري ولكن أيضاً لشرف وامتياز لي أن أتشارك كل هذه السنوات معك وأن أعيش العديد من اللحظات الرائعة داخل وخارج الملعب. إنه يوم حزين بالنسبة لي شخصياً وللرياضة في جميع أنحاء العالم. سيكون لدينا المزيد من اللحظات لكي نتشاركها معاً في المستقبل. لا يزال هناك الكثير من الأشياء لنفعلها معاً، ونحن نعلم ذلك.

 بالنسبة للآن، أتمنى لك حقاً كل السعادة مع زوجتك ميركا، أطفالك، عائلتك، واستمتع بما ينتظرك. سأراك في لندن في كأس لايفر".

- الإسباني كارلوس ألكاراس الذي بات قبل أيام عن 19 عاماً أصغر لاعب يتصدر تصنيف المحترفين بعد احرازه لقب بطولة فلاشينغ ميدوز "روجيه..." برفقة قلب مكسور. "روجيه كان من الأشخاص الذين أتطلع اليهم، كان إلهامي! شكراً لك على كل ما قدمته لرياضتنا! أريد أن أستمر باللعب معك! حظاً سعيداً للمستقبل".

- الأرجنتيني المعتزل خوان مارتن دل بوترو: "أحبك روجيه. شكراً لك على كل ما فعلته لكرة المضرب ومن أجلي. لن تكون كرة المضرب على ما هي عليه من دونك".

- الأميركي المعتزل أندي روديك: "شكراً لك على الذكريات التي تشاركناها. لقد تشرفت بتشارك الوقت والتجارب في أكثر الملاعب الرياضية قدسية. ابقَ على تواصل".

- الأميركية الأسطورة بيلي جين كينغ: "هو بطل الأبطال. تمتع بطريقة اللعب الأكثر كمالية في جيله واستحوذ على قلوب عشاق الرياضة في جميع أنحاء العالم بسرعته المذهلة في الملعب... تمتع بمسيرة تاريخية مع ذكريات ستبقى خالدة. نتمنى لك الأفضل وأن تواصل رحلتك".

- النجمة الأميركية-التشيكوسلوفاكية السابقة مارتينا نافراتيلوفا: "يا لها من رسالة صادقة، مليئة بالحب، الحياة، الأمل، العاطفة والامتنان. تماماً مثل كرة المضرب التي لعبها روجيه والذي أحببناه كثيراً. شكراً لك، شكراً لك ، شكراً على كل سحرك".

- الأسترالي الأسطورة رود لايفر: "شكراً على كل شيء روجيه. أراك قريباً أيها الصاروخ".

- بطولة رولان غاروس التي أحرز لقبها مرة واحدة عام 2009: "أسطورة كرة المضرب" في تعليق مصحوب بصورة للاعب على الملاعب الترابية للبطولة الفرنسية.

- رابطة المحترفين "أيه تي بي": "لقد غيرت كرة المضرب"، مع وسم #Rforever

- بطولة ويمبلدون التي أحرز لقبها ثماني مرات في انجاز قياسي: "روجيه، من أين نبدأ؟ لقد كان شرفاً عظيماً لنا أن نشهد على رحلتك وأن نراك تصبح بطلاً بكل ما للكلمة من معنى. سنفتقدك وأنت تزين ملاعبنا، لكن كل ما يمكننا قوله الآن هو شكراً لك، على الذكريات والفرح الذين قدمتهم للكثيرين".

- رابطة المحترفات "دبليو تي أيه": "أنت تعريف العظمة. نهاية حقبة #ThankYouSerena #RForever"، في إشارة الى اعتزال الأسطورة الأميركية سيرينا وليامس أيضاً.

- رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ: "روجيه فيدرر رجل نبيل داخل وخارج الملعب، وبطل أولمبي حقيقي. تهانينا على مسيرتك الاستثنائية، ونتمنى لك التوفيق في المستقبل. أتمنى أن يلتقي مسارانا مرة أخرى".

- المدرب الإسباني توني نادال، عمَّ رافايل نادال وفق ما نقل عنه موقع "أر أم سي": "رافايل ما كان ليصبح قوياً لولا روجيه فيدرر. كان عليه دائماً رفع مستواه. مع ديوكوفيتش، تحسن كل واحد من مستوى لعب الآخرين. إنه يوم حزين للغاية لأولئك الذين يحبون كرة المضرب. لديّ ابن كان معجباً بفيدرر، وكان ينتظر عودته ونحن نعلم الآن أنها مباراته الأخيرة. كان لديه مزيج مثالي من الكفاءة والجودة". (موقع RMC Sport)

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

إيرانية في غيبوبة بعدما أوقفتها شرطة "الأخلاق" في طهران

باريس - (أ ف ب) -ترقد إيرانية تبلغ 22 عاما في مستشفى على أثر دخولها في غيبوبة بعدما أوقفتها شرطة "الأخلاق" في طهران، وفق ما أعلن الخميس نشطاء حقوقيون.


وكانت الإيرانية مهسا أميني تجري زيارة إلى طهران مع عائلتها عندما أوقفتها وحدة من شرطة "الأخلاق" المكلفة السهر على التزام الإيرانيات ارتداء الحجاب.


وقال شقيقها في تصريح لموقع "إيران واير" إنه كان ينتظرها أمام مركز الشرطة عندما شاهد سيارة إسعاف تخرج من المقر وتقلّ شقيقته إلى المستشفى.


وقال إنه تبلّغ بأنها تعرّضت لنوبة قلبية ودماغية وبأنها دخلت في غيبوبة.


وأوضح "لم يمض سوى ساعتين بين توقيفها ونقلها إلى المستشفى" مؤكدا أنه يعتزم التقدّم بشكوى.


وتابع "ليس لدي ما أخسره. لن أدع الأمور تمر هكذا من دون احتجاج".


وفي بيان أكّدت شرطة طهران أن مهسا أميني أوقفت مع أخريات لإعطائهن "شروحا وتوجيهات" حول اللباس الواجب ارتداؤه.


وأكد البيان أن أميني "تعرّضت لنوبة قلبية (...) وتم نقلها فورا إلى المستشفى بالتعاون مع الشرطة وأجهزة الطوارئ".


وعلى تويتر نشر حساب "تصوير 1500" الذي يعنى برصد انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الشرطة الإيرانية، صورة تظهر وفق نشطائها مهسا أميني راقدة على سرير في المستشفى وقد أخضعت للتنبيب.


وعلى شبكات التواصل الاجتماعي أشار حسين روناغي الناشط في الدفاع عن حرية التعبير في إيران إلى أن "وضع مهسا أميني يشكل مثالا على الجريمة المتعمدة. القمع الممنهج للنساء الإيرانيات بذريعة تطبيق شرطة الأخلاق القانون المتعلّق بارتداء الحجاب يشكل جريمة".


ومنذ الثورة الإسلامية في العام 1979، تفرض القوانين السارية في إيران على النساء، سواء إيرانيات أو أجنبيات وبغض النظر عن ديانتهن، تغطية الرأس وارتداء ثياب فضفاضة طويلة في الأماكن العامة.


لكن تشدّد السلطات على هذا الصعيد تراجع في عهد الرئيس السابق المعتدل حسن روحاني، وقد تزايدت في شوارع طهران وغيرها من المدن الكبرى أعداد النساء اللواتي لا يغطين رؤوسهن.


لكن في الأشهر الأخيرة، بعدما تولى المحافظ المتشدد ابراهيم رئيسي الرئاسة، تزايدت تدخلات الشرطة لتطبيق هذا القانون.


وتأتي واقعة الخميس بعد أسابيع على تعرّض شرطة "الأخلاق" لانتقادات في إيران وخارجها على خلفية تسجيل فيديو تم تداوله على نطاق واسع يظهر امرأة تطالب بالإفراج عن ابنتها.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يلتقي بن زايد ويشيدان باتفاق التطبيع

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، وعقدا اجتماعًا ثنائيًا تبعه آخر موسع بحضور وزراء وشخصيات من الجانبين.


وناقش الجانبان - بحسب ما ذكرت قناة 12 العبرية - العلاقات الثنائية بينهما وكذلك مع الدول الأخرى بما يحقق الاستقرار وازدهار الوضع والأمن لجميع سكان المنطقة.


كما ناقش الجانبان استمرار التنمية الاقتصادية والتعاون في مجالات الزراعة والطاقة والمياه والأمن الغذائي وغيرها، وأكدا على الرغبة في إقامة علاقات مع الدول الأخرى في هذه المجالات.


وتحدثا عن أهمية الاستمرار في "منتدى النقب" لتعميق العلاقات مع دول اتفاقيات أبراهام والدول المشاركة، حيث قدما التهاني لبعضهما البعض في الذكرى الثانية لتوقيع الاتفاقية وخاصة فيما يتعلق بالتجارة التي وصلت إلى ما يقرب من 2.5 مليار دولار.


وقدم لابيد، إلى بن زايد "توراة خماسية" مترجة إلى العربية.


ووصف لابيد، الزيارة بأنها تاريخية وستعزز البنية الإقليمية في المنطقة، مشيرًا إلى ما حققه الاتفاق مما وصفه بـ "الانجازات المهمة"، وزيادة التعاون في مختلف المجالات.


وأبدى لابيد تعاطفه مع الإمارات بعد هجوم الطائرات بدون طيار التي وقعت في يناير/ كانون الثاني الماضي، مؤكدًا وقوف إسرائيل إلى جانبها.


وقال لابيد موجهًا كلامه لوزير الخارجية الإماراتي: "صديقي.. نحن نغير الشرق الأوسط معًا، نحن ننقله من الحرب إلى السلام، ومن الإرهاب إلى التعاون الاقتصادي، ومن فوضى العنف والتعصب، إلى حوار التسامح والفضول الثقافي .. هل أنت مدرك لذلك  .. إن كلمة سلام في العبرية لها معنيان - مرحبًا وسلام - لذا أتمنى لك السلام، وأتمنى السلام لنا جميعًا .. أهلا بك في إسرائيل يا صديقي العزيز". وفق تعبيره.


فيما قال بن زايد إن الإمارات وقعت اتفاقية تجارة حرة بسرعة مع إسرائيل، وأنها تتطلع لتوسيع العلاقات معها.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا تعد ب"تكريم يليق" بالملكة الراحلة وعشرات الآلاف يلقون نظرة أخيرة على نعشها

لندن - (أ ف ب) -وعد المسؤولون البريطانيون الخميس بإقامة "تكريم يليق" بالملكة إليزابيث الثانية خلال مراسم الجنازة الأسبوع المقبل، وكشفوا عن تفاصيل اليوم التاريخي الذي سينتهي بدفنها في مراسم مغلقة في قصر ويندسور.


وستُكرم الملكة التي توفيت قبل أسبوع عن 96 عاما وتولت العرش طول أكثر من 70 عاما، في جنازة رسمية صباح الإثنين في كنيسة ويستمنستر.


وهذه أول مراسم من نوعها تقام في المملكة المتحدة منذ نحو ستة عقود. ومن المتوقع أن يحضرها قادة وشخصيات من عائلات ملكية من أنحاء العالم. وستأتي بعد أربعة أيام من تسجية نعشها في قاعة بقصر ويستمنستر المجاور.


وانتظر المواطنون، وبعضهم طوال الليل، في طوابير طويلة لإلقاء نظرة أخيرة على نعش الملكة التي أحبوها. وبلغ عددهم في اليوم الأول من تسجية النعش عشرات الاف الأشخاص.


وقال منظم الجنازة إدوراد فيتزالان هاورد، ويحمل لقب ماريشال، في إيجاز صحافي إن "الملكة كانت لها مكانة مميزة وخالدة في حياتنا جميعا".


أضاف "هدفنا وإيماننا أن ... توحد الأيام المقبلة الناس في كافة أنحاء العالم وأن يتردد صداها لدى الناس من جميع الأديان، مع تلبية رغبات جلالة الملكة وعائلتها في تكريم يليق بملكة استثنائية".


والماريشال البالغ 65 عاما ويحمل أيضا لقب دوق نورفولك، أمضى العقدين الماضيين في التحضير لمراسم جنازة الملكة، والتي ستكون الأكبر من نوعها في بريطانيا منذ جنازة رئيس الوزراء الراحل وينستون تشرشل في 1965.


أضاف "الاحترام والإعجاب والعاطفة التي كانت تحظى بها الملكة تشعرنا بالتواضع وتجعل مهمتنا مرهقة في الوقت نفسه، إنه شرف ومسؤولية كبيرة".


يتوقع أن يحتشد أكثر من 2000 شخص في الكنيسة التاريخية بوسط لندن، لحضور مراسم صلاة تقام الاثنين الساعة 10,00 ت غ، وتكرس لحياتها وفترة عهدها القياسية.


وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ونظيره الاسترالي أنتوني ألبانيزي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حضورهم مراسم الجنازة، إضافة إلى إمبراطور اليابان وشخصيات من عائلات ملكية.


بعد الصلاة ينقل النعش في موكب جنائزي ملكي إلى قصر ويندسور في غرب لندن قبل إقامة مراسم الدفن في كنيسة سانت جورج الساعة 15,00 ت غ.


في تلك الأثناء تتواصل طوابير الانتظار أمام القاعة الكبيرة التي تضم نعش الملكة منذ بعد ظهر الأربعاء.


وكان النعش قد نقل الأربعاء من قصر باكينغهام إلى ويستمنستر في موكب عبر شوارع وسط لندن.


غُطي النعش بالعلم الملكي (رويال ستاندرد) ووضع عليه التاج الملكي وصولجانها، وأشعلت الشموع على زوايا منصة النعش.


وقالت روبا جونز (43 عاما) والمقيمة في لندن لوكالة فرانس برس بعد الخروج من أقدم قاعة في البرلمان البريطاني الذي يعود بناؤه لقرون إن "الهدوء يخيم على الاجواء".


وانتظرت مع عمتها نحو سبع ساعات ليلا للمرور لحظات أمام النعش.


ويسهر جنود يرتدون زيا رسميا على حراسة النعش بشكل متواصل.


وأغمي على أحد الحراس ليلا ما يظهر حجم العبء الذي يمكن أن تمثله مهمة الحراسة وقوفا. وتناوب وزير الدفاع بين والاس، على حراسة النعش بصفته عضوا في فرقة الرماة الملكية.


ونشرت جميع الصحف البريطانية صورا مؤثرة من الوقائع على صفحاتها الأولى.


وكتبت صحيفة ديلي تلغراف على صفحتها الأولى "حان دور الأمة للوداع".


وفي مشاهد مؤثرة، وقف كثيرون وانحنوا أمام النعش أو قاموا بإيماءات احترام. ورسم آخرون إشارة الصليب أو نزعوا قبعاتهم.


وصلّى البعض باتجاه النعش أو مسحوا دموعهم. وأحضر آخرون أطفالهم في عربات. ووقف جنود قدامى وأدوا تحية أخيرة لرئيسة أركانهم السابقة.


في الساعات الأولى من بعد ظهر الخميس كان طابور الانتظار بطول 6,4 كلم على امتداد الضفة الجنوبية لنهر تيمس. ويتوقع أن يستمر الانتظار لساعات عدة.


أعد المنظمون بنى تحتية لصفوف انتظار بطول 16 كلم، وسط توقعات أن يتوافد مئات الآلاف لإلقاء نظرة على نعش الملكة وخصوصا في عطلة نهاية الأسبوع.


وكانت عازفة الموسيقى جاكي سميث بين الذين انتظروا ليلا. وعبرت عن حزنها لكنها أبدت حماسة لعهد الملك الجديد.
وقالت لفرانس برس "انتظر الأمر منذ مدة طويلة" مضيفة "أحب الملكة لكني من محبي تشارلز الحقيقيين".


ويواصل أفراد العائلة الملكية زياراتهم إلى مختلف أنحاء البلاد.


وتوجه الامير وليام وزوجته كيت إلى ساندرينغهام، مقر الإقامة الشتوي للعائلة الملكية في شرق إنكلترا، لمعاينة باقات الزهور التي تركها الأهالي على بوابة نوريتش.


ومنحت الملكة تشارلز (73 عاما) لقب أمير ويلز في 1958، وفي أول يوم له بصفته عاهلا لبريطانيا الجمعة، منح بدوره ابنه الأكبر هذا اللقب.
ويعطى اللقب التاريخي لولي عهد العرش منذ مطلع القرن الرابع عشر.



والزيارة إلى ساندريغهام الخميس، هي أول فعالية رسمية لأمير وأميرة ويلز.


كما توجه الأمير إدوارد، أصغر أبناء الملكة، وزوجته صوفي إلى مانشستر بشمال غرب إنكلترا، للاطلاع على سجل التعازي المفتوح في مكتبة المدينة.


وعاينا أيضا باقات الزهور التكريمية في ساحة سانت آن، والتقيا أفرادا من العامة وأشعلا شمعة في ذكرى الملكة في كاتدرائية مانشستر.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 3 أطفال من داخل المسجد الأقصى

القدس  - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ثلاثة أطفال من داخل المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر محلية بأن المعتقلين هم: محمد قوس، وجعفر بشيتي، وعبد الله الهشلمون.


عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس

26 من دول الاتحاد الأوروبي ستطلب مراقبة وضع حقوق الإنسان في روسيا

جنيف - (أ ف ب) -تعتزم دول الاتحاد الاوروبي باستثناء المجر ان تطلب من مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة مراقبة وضع روسيا كما أفادت مصادر دبلوماسية الخميس.


وقالت هذه المصادر لوكالة فرانس برس إن مشروع قرار يطلب إنشاء مهمة مقرر خاص حول وضع حقوق الانسان في روسيا قيد الإعداد لكي يعرض على الجلسة الحادية والخمسين للمجلس التي تعقد حتى 7 تشرين الأول/اكتوبر في جنيف.
ستقدم لوكسمبورغ المشروع باسم المجموعة، ويجري حشد تأييد دول أخرى.


وقال ديف السرود من منظمة هيومن رايتس هاوس فاونديشن غير الحكومية في جنيف لوكالة فرانس برس "يقع على عاتق الدول الأوروبية ان تقدم فورا مشروع قرار يهدف الى إنشاء هذه المهمة وإلا فاننا سنواجه ستة أشهر إضافية من عدم التحرك في مواجهة أزمة حقوق الإنسان في روسيا".


الموضوع كان مطروحا أساسا على الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي خلال الدورة السابقة لمجلس حقوق الإنسان هذا الصيف، لكن لم يتم التوصل الى أي توافق على الجدول الزمني للتحرك.


والآن بعد أن قررت الدول الأوروبية التحرك، سيتعين عليها أن تضمن بناء تحالف قوي لأن النصوص يجب ان تصادق عليها غالبية الدول الاعضاء في مجلس حقوق الانسان والبالغ عددها 47 .


وكان المجلس، وهو أعلى هيئة للدفاع عن حقوق الانسان لدى الأمم المتحدة، أطلق في أيار/مايو تحقيقا رفيع المستوى في الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا، ومن المقرر أن يستمع إلى المحققين في 23 أيلول/سبتمبر. لكن هناك ضغوط متزايدة تمارس لكي تنظر الهيئة أيضا في انتهاكات حقوق الانسان في روسيا وأن تنشىء منصب مقرر خاص.


الاثنين، نددت الأمم المتحدة بشدة بوضع حقوق الإنسان في روسيا. وانتقدت القائمة بأعمال المفوض السامي ندى الناشف بشكل خاص "الترهيب" الذي يتعرض له في روسيا معارضو الحرب في أوكرانيا وكذلك مختلف "أشكال الرقابة" السارية في البلاد.


في المقابل، هاجمت روسيا الأمم المتحدة الثلاثاء مشددة على "انحياز" المفوضة السامية.


لكن موسكو التي غادرت المجلس حين صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على طردها قبل بضعة أشهر بسبب غزو أوكرانيا، تملك حق مراقب وبصفتها هذه يمكنها التحدث أمام المجلس.

اقتصاد

الخميس 15 سبتمبر 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

انكماش الاقتصاد السريلانكي بنسبة 8,4 في المئة

كولومبو -  (أ ف ب) -انكمش اقتصاد سريلانكا التي تعاني من الإفلاس بنسبة 8,4 في المئة في الربع الثاني من العام، مقارنة بالعام الماضي، وفق ما أظهرت بيانات رسمية الخميس، مع بلوغ أزمة الجزيرة المالية غير المسبوقة ذروتها.


وشهدت البلاد نقصا في الغذاء والأدوية والوقود وانقطاعا في الكهرباء وتضخما مرتفعا منذ نفدت الدولارات لديها لتمويل حتى وارداتها الأساسية.


وتخلّفت سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار. وفي تموز/يوليو، اقتحم متظاهرون منزل الرئيس السابق غوتابايا راجابكسا، ما دفعه للفرار من الجزيرة قبل إعلان استقالته.


وذكرت هيئة الإحصاءات السريلانكية أن الإنتاج الصناعي تراجع بنسبة 10 في المئة في الفصل الذي بدأ في حزيران/يونيو بينما انكمش قطاع الزراعة بنسبة 8,4 في المئة.


وتعقب أرقام الخميس انكماشا نسبته 1,6 في المئة في الربع الأول من العام، علما بأن الاقتصاد تراجع في الأساس عام 2021 جراء تداعيات كوفيد.


ويتوقع المصرف المركزي السريلانكي أن يسجّل اقتصاد البلاد انكماشا نسبته ثمانية في المئة هذا العام، بينما بلغ معدل التضخم أكثر من 64 في المئة وخسرت الروبية نحو نصف قيمتها مقابل الدولار منذ كانون الثاني/يناير.


وعانى الاقتصاد من نقص في مختلف الأساسيات بعدما نفدت العملات الأجنبية التي تحتاج اليها الحكومة لتمويل الواردات الأساسية.


وسدد الوباء ضربة موجعة لمصدرين مهمين للنقد الأجنبي: قطاع السياحة والحوالات من السريلانكيين العاملين في الخارج.


واتُّهمت حكومة راجابكسا بخفض الضرائب بشكل غير قابل للاستدامة أدى إلى رفع ديون الحكومة وفاقم مشاكل البلاد الاقتصادية.


كما تم تحميل الدين الصيني الذي يشكّل 10 في المئة من ديون سريلانكا الخارجية مسؤولية الأزمة بشكل جزئي.


ونُشرت البيانات الأخيرة تزامنا مع افتتاح سريلانكا "برج لوتس" أمام العامة، وهي منصة للزوار بكلفة 113 مليون دولار شُيّدت بقروض صينية.

اقتصاد

الخميس 15 سبتمبر 2022 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك بمؤتمر "دور الرقمنة في تطوير الأعمال" في مالطا

فاليتا- "القدس" دوت كوم- شاركت دولة فلسطين ممثلة بالاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، في مؤتمر "دور الرقمنة في تطوير الأعمال لمنطقة حوض المتوسط"، الذي أنهى أعماله اليوم الخميس، بتنظيم اتحاد منظمات أصحاب الأعمال في حوض المتوسط، الذي يضم 20 مؤسسة.


وحضر المؤتمر رئيس الاتحاد العام للصناعات نور الدين جرادات، والأمين العام عودة شحادة.


وعن أهمية مشاركة الاتحاد، قال جردات إن الاتحاد العام للصناعات عضو منذ تأسيس مؤسسة أصحاب الأعمال وشارك في تأسيسه مع الاتحاد العام للغرف التجارية الفلسطينية، مضيفا أن مؤتمر هذا العام له أهمية خاصة بعد سلسلة نجاحات استمرت على مدار 20 عاما، حيث تم إطلاق منصة الأعمال للدول الأعضاء بهدف ربط أصحاب الأعمال والصناعيين فيها، من أجل تعزيز وتطوير علاقات الأعمال من تصدير واستيراد ونقل معرفة وتكنولوجيا وغيرها من أنشطة الأعمال الاقتصادية، وهو ما سينعكس إيجابا على الصناعات الفلسطينية وأعضاء الاتحاد.


وتخلل المؤتمر جلسات ومحاضرات حول قضايا تتعلق بالرقمنة وتطبيقاتها في الأعمال، إضافة إلى المدن الذكية ودورها في تطوير مختلف القطاعات الصناعية، وقضايا حول الريادة وآليات تسهيل عمل وتشجيع الرياديين.

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

ملاك .. طفلة رضيعة أفرحت الأردنيين بخروجها سالمة من أنقاض مبنى منهار

عمان - (أ ف ب) -كاد الأردنيون لا يصدقون الخبر الذي وصفه كثيرون ب"المعجزة" عندما رأوا الطفلة الرضيعة ملاك ذات الأربعة شهور تخرج على أيدي عمال الإنقاذ من بين ركام مبنى منهار في عمان، ظلت عالقة تحته لأكثر من 24 ساعة.


وتسبب سقوط المبنى بمقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص، بينما لا يزال العمل جاريا على محاولة انتشال جثث أو أحياء.
وتروي والدة الطفلة إسراء رائد (26 عاما) الخميس لوكالة فرانس برس فرحتها لدى رؤية طفلتها "عندما أخرجوها، عرفتها من بيجامتها الزهرية... كانت فرحتي واضحة جدا ولا توصف... زغردت ودعوت الله أن ينجي الآخرين".


وقصدت وكالة فرانس برس الخميس مستشفى لوزميلا القريب من موقع الحادثة حيث ترقد الطفلة وحيدة والديها وتعاني من بعض الرضوض فحسب.


وكان مقطع فيديو وزعته قوى الأمن أظهر عمال الانقاذ وهم يخرجون ملاك من فتحة ضيقة بين أنقاض المبنى الذي انهار الثلاثاء بينما كانت تجري فيه أعمال صيانة. وبدت الطفلة في حالة جيدة، ثم أدخلت في سيارة إسعاف أسرعت بها الى المستشفى.


وتقول إسراء رائد من أمام المستشفى بتأثر "كان لدي إحساس في داخلي أنها على قيد الحياة، وكان زوجي يطمئنني هو الآخر قائلا إن ابنتنا بخير وهي بانتظارنا".


وتضيف "أنا سعيدة جدا وأحمد الله على سلامتها. الطبيب قال لي إنها معجزة أن تكون خرجت بسلام من تحت حطام بناية ذات أربعة طوابق".


وكانت إسراء تركت طفلتها عند صديقة لها تقطن المبنى لتنجز عملا.


وتقول "أنا لا أسكن هذه العمارة. تعيش في العمارة صديقتي التي (...) تركت طفلتي لديها، لأوصل طلبية، فأنا أعمل في تصميم العطور والماكياج. بعد نحو ساعة، رنّ هاتفي، وأُخبرني أحدهم أن ابنتي سقطت فعدت مسرعة كالمجنونة. ظننت أنها قد تكون سقطت من فوق السرير، لكن عندما وصلت رأيت أن عمارة كاملة سقطت فوق ابنتي".


وتتابع "كنت أصرخ وأنادي أين ابنتي؟ اين ابنتي؟... بعد مرور أكثر من 24 ساعة "أخبرني رجال الإنقاذ أنهم سمعوا صوت طفلة. قلت +يا رب تكون طفلتي+".


وتوضح أن عمودا بقي صامدا قربها على الأرجح "هو الذي حماها"، بالإضافة الى "متنفس صغير" بقي يجلب لها الهواء.
لكن فرحة إسراء لم تكتمل. وتؤكد "ينتابني شعوران: شعور جميل لأن ابنتي خرجت بخير وسلام، وشعور آخر مناقض لأنني فقدت صديقتي وابنتها" التي تبلغ بضعة أشهر أيضا. وتضيف "كانت ابنتي في غرفة وصديقتي وابنتها في غرفة ثانية".


في مكان الحادث، تتواصل عمليات البحث بين الأنقاض، ورجحت مصادر أمنية وجود أربعة اشخاص لا يزالون عالقين. لكن إنقاذ ملاك أثار ارتياحا وفرحة.


وقال حسام عبود (50 عاما) الذي كان الخميس في المكان "إنها معجزة إلهية أن يتمكنوا من إخراج طفلة بهذا العمر الصغير وهي على قيد الحياة من بين كل هذه الأنقاض".


وقال وسام زيادين (42 عاما) من جهته إنه لم يصدّق الخبر عندما رآه على وسائل الاعلام، مضيفا "أنا أعتبر هذا إنجازا كبيرا. منظر إخراجها وهي على قيد الحياة أفرحني، كم كنت أتمنى أن يخرج الجميع سالمين".


ونجح عمال الإنقاذ الأربعاء أيضا في إخراج رجل يبلغ من العمر 45 عاما على قيد الحياة.


وإذا كانت عائلة ملاك فرحت بنجاتها، فإن عائلات أخرى تداولت وسائل الإعلام قصصها نُكبت بأحبائها، بينها المأساة التي ضربت الأردنية عبير التي فقدت أطفالها الثلاثة محمد (17 عاما) وملك (9 اعوام) وأميرة (12 عاما) في الحادثة.


وكانت الأم التي فقدت زوجها قبل نحو عامين تركت أبناءها الثلاثة لأقل من ساعة لشراء بعض الحاجيات للمنزل. وعندما عادت، رأت أن العمارة سُوّيت بالارض.


وقرّر المدعي العام في عمان الأربعاء توقيف ثلاثة أشخاص على ذمة القضية، وهم ابن مالك المبنى والمشرف عليه، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة بعدما أسندت إليهم تهمة اقتراف "جرائم التسبب بالوفاة والتسبب بالإيذاء".

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في السودان الى 134 قتيلا

الخرطوم - (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة الفيضانات والسيول في السودان إلى 134 قتيلا، كما أصيب العشرات ودمرت عشرات آلاف المنازل، بحسب ما افادت الشرطة الخميس.


وأعلن الناطق باسم المجلس القومي للدفاع المدني عبد الجليل عبد الرحيم آخر تقرير للخسائر الناجمة عن السيول وأفاد بمصرع 134 شخصا، العدد الأكبر منهم في ولاية شمال كردفان وسط البلاد.


وأوضح التقرير أن أسباب الوفيات تعددت بين انهيارات منازل وغرق وصعق كهربائي.


وعزا حالة وفاة وحيدة إلى "لسعات العقارب".


وأفاد الإحصاء الحكومي باصابة 120 شخصا وانهيار 54 ألف منزل بشكل كلي وأكثر من 70 ألف منزل جزئيا.


وتهطل عادة أمطار غزيرة في السودان بين أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر ما يؤدي إلى الإضرار بالمنازل والبنية الأساسية والمحاصيل.


وأكثر المناطق تضررا جراء الفيضانات الأخيرة ولايات القضارف وكسلا وشمال وجنوب كردفان إضافة الى إقليم دارفور، وفقا للأمم المتحدة.


وحذرت الأمم المتحدة من أن السيول والفيضانات الناجمة عنها يمكن أن تؤثر على 460 الف شخص، وهو رقم أعلى من المتوسط السنوي للمتضررين الذي بلغ 388 الفا بين عامي 2017 و2021.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

شريهان .. شيفرات لوحاتها تختبئ خلف إحساسها

رام الله - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - ليست مجرد شخبطات، إنها أعمق من ذلك، هي مجموعة مجردة من الأحاسيس والمشاعر تنساب على اللوحة برؤية فنية فريدة يتجلى فيها الخيال بالألوان والحركة وكأنها منكهة بأصدق حالات الفرح والحب المتراقصة لتقفز على محيا متذوقها لتغمره بهالة من الطاقة الايجابية الحلوة، إنها لوحات رسمت بريشة من مشاعر المحامية شريهان ابداح التي اتخذت الفن عالمًا تلوذ به عن الدنيا وتفرغ ماتحويه دواخل نفسها فيه.


عالم الفن كبير وشعابه كثيرة جدًا، وفيه أناس يتميزون بذوقهم عن غيرهم ورغم أن شريهان تزاول مهنة القانون منذ خمس سنوات، كونها تحمل شهادة الماجستير في القانون والملكية الفكرية، إلا أنها استطاعت أن تلفت النظر اليها كفنانة أيضا بما تمتاز به لوحاتها من عمق الخيال وصدق الأحاسيس التي عبرت بها عن ذاتها لتمضي في أرض جديدة وأسلوب مبتكر لتخترق عالم الشعور اللاواعي وتنفذ بريشتها إلى ذهن المشاهد وتحرك أحاسيسه.

أصل الموهبة ..


بدأت شريهان الحديث بقولها: الموهبة ولدت معي، فحين أتساءل كيف تعلمت هذا الفن لا أجد جوابًا منطقيًا أكثر من كونها ولدت معي بداخلي لأجد نفسي أستطيع عملها وإتقانها، فهنالك أمور بالحياة تولد معنا دون أن ندرك سببها أو نعرفه ونبقى نجهله إلى أن نمارسه فنهتدي على السر الكامن فيه، وهذا ماكان فعندما بدأت أرسم لوحاتي أدركت السر الموجود فيها وهو أن أخلق حياة نابضة بالمشاعر من لوحة بيضاء صماء لتنطق بما تبوح به الروح بداخلي وتلامس قلب كل من يشاهدها وتصل إليه.


وتابعت: من الطفولة وأنا أحب الرسم وأتقنه، أما في مجال إبراز هذه الموهبة وإظهارها للعلن فلم أبح بها إلا من خمس سنوات وكانت مقتصرة على من هم حولي من الأقارب والأصدقاء ومنذ فترة وجيزة فقط بدأت أعرض لوحاتي على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا.

عزلة كورونا طورت الفن ..


وعن مراحل تطور الفن لديها تحدثت: في فترة العزلة وقت الكورونا كانت ملاذي لشغل وقت فراغي بما أحب وتبدأ بمراحل حيث أدركت وقتها ماذا لدي بالفن وبت أعرف هويتي فيه أكثر لأكون أكثر تناغمًا وحبًا فلم أتعلم أبدا الفن بل نبع من داخلي، فكل لوحة تعبر عن مزيج مختلف من المشاعر والروح لأعيش الحالة مع كل لوحة أرسمها بألوانها ومضمونها لتعكس كل ما بداخلي لذلك يتراوح العمل في اللوحة الواحدة حسب الحالة التي أعيشها فقد أبقى اليوم بطوله لإتمامها وقد تأخذ معي أكثر من يوم، فأنا أفرغ كل ما بجعبتي من طاقات ومشاعر في ممارسة الرياضة وفي الرسم بشكل يومي، لذلك أعيش بسلام وطاقات ايجابية دائما ومن النادر أن أحمل شحنات سلبية لذلك دوما لوحاتي تجعل من يطالعها يبتسم من القلب.

اتجاهاتها الفنية ..


لكل فنان ميول وذائقة خاصة به وحالة يعيشها وينفرد فيها، وهذا ما أكدته شريهان من خلال قولها: الفن بالنسبة لي شغف، فكل ما بالحياة من مهام كالعمل وغيرها هي واجبات نقوم بها، أما الفن فهو استثناء وحالة مزاجية، أسكن فيها مع ألواني والموسيقى الخاصة بي لأجد نفسي سرقت من نفسي لأسكب ألوان بأسلوب (abstract التجريدي) أو بأسلوب الفن الملموس الذي تكون فية اللوحة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد ويتميز بخصائصه البصرية والفيزيائية المدركة حيث ينقل استخدام الملمس، إلى جانب عناصر التصميم الأخرى، مجموعة متنوعة من الرسائل والعواطف في اللوحة وهذا النوع يطلق عليه (Texture arts)، ويحتاج إلى وقت أطول لإتمام اللوحة قد تستغرق أسبوعًا في بعض الأحيان.

دور الأهل مهم للتطور ..


التحفيز والتشجيع دائمًا هما الوسيلة الفضلى للمضي قدما في أي عمل كان، وشريهان وجدت هذا الدعم منذ نعومة أظافرها من عائلتها، حيث قالت: التشجيع عادة يكون من الأهل بالبداية كان والدي رحمه الله يشجعني كثيرًا رغم أنه كان يقول لي أنه يحب لوحاتي ويبتسم عند مشاهدتها رغم عدم فهمه لمضمونها فكنت أجيبه أن عليه أن يحسها فقط لا أن يفهما ويجب أن تكون اللوحة قادرة على أن تعطيك إحساسًا بالحب بالغرابة بالحرية بالسعادة، الهدف أن يصل إحساس من اللوحة لأن فهمها يختلف من إنسان لآخر حسب رؤيته الشخصية وتحليله لها، إلا أن عدم إحساسك بأي شعور تجاه اللوحة معناه أنها خالية من الإحساس والفكر والمشاعر والطاقة، وهي مجرد رسومات صماء لم تتعد كونها أكثر من ذلك، إضافة لأن والدتي وإخوتي وعائلتي والأصدقاء المقربين مني كلهم كان لهم دور بتحفيزي لأظهر هذه الموهبة للعلن، أما عن بيع اللوحات فعندما أنهي لوحة معينة أتعلق بها بشدة لأنني وضعت فيها جزءا مني ومن أفكاري ومشاعري وروحي وبثثت فيها الحياة، لذلك أرفض بيعها بل أهديها لأشخاص مقربين مني فقط.


واستكملت حديثها: العائلة دائما هي المؤثر الأول، لأن أهلي لديهم من الوعي والثقافة ما جعلهم ينموا مواهبهم ويعرفوا أين يوجهوا قدراتنا، وكانت والدتي تحضر لنا قصصا كثير لنقرأها ونحدثها عن إحساسنا عندما ننهيها وهذا من المواقف التي أثرت بحياتي كثيرًا وبقيت أعمل وأطور هذه الموهبة حتى اليوم والفن هو رسالة ومشاعر وإحساس لنلمسها وليس أن نرسمها لنبيعها.


وعندما بدأ الناس يحبون لوحاتي ويطلبون مني شراء هذه اللوحات لأنها يحبون فني بدأت أبيع لوحاتي ولكن قبل أن أبيعها كنت أتأكد من المشتري ومدى تقديره وفهمه لما فيها من فن وبصراحة أحزن على اللوحة التي تخرج من عندي فأنا أشعر أن جزءا مني ذهب، لأنها أخذت حيزًا مني وأصبحت لأحد غيري، لأن الفن عندي شغف وليس مشروع تجاري، يجب الإعتناء بها فهي تماما كالإنسان بها روح تحتاج لمن يحافظ عليها.

لوحاتها جزء من روحها ..


وعند سؤالها عن لوحاتها والرسائل التي تسعى لإيصالها أجابت بابتسامة تملأ وجهها: عندما تصنعي شيئا من العدم وتقومي بخلق لوحة جديده تستطيعي أن توصلي الإحساس، فنحن البشر عبارة عن مشاعر وأحاسيس وطاقة ليس جسد من وجه وشعر وأيدي وأرجل فقط، وأنتِ باللوحة تخلقي طاقة جديدة بالألوان والاشكال والأفكار ومن الجميل أن يشعر غيرنا بها وأكثر ما يسعدني عندما أشاهد ابتسامة أي شخص يشاهد لوحاتي ، لم أشارك بمعارض ولم أنخرط بجو الفن والفنانين لذلك أبتعد عنها ، خاصة أن الفن نابع من مكنوناتي الداخلية ولم أتعلمه بمدرسة ليكون مهنة رئيسية لنا.


وأردفت: يستهويني أن أعيش حالتي مع اللوحه لتخلق تساؤلات بداخلي فالفن حاله أحيانا أشعر أني أنقل نفسي بالزمن بتفاصيل كل لوحة لتكون مختلفة عن الأخرى، وأميل كثيرًا للفن التجريدي التعبيري لأني أحب أن أعبر بالألوان والأشكال فأنا لا أحب أن تكون الأشكال واضحة بل مبهمة لذلك أميل للتجريدي لأكون أنا.

حلم قيد التحقيق ..


شريهان التي لم تتخذ الفن كمهنة واللوحة كسلعة تعرضها لبيعها بل تعاملت معها كأنها روح تحتاج من يرعاها تحدثت بنبرة فيها من الأمل الكثير عن حلمها قائلة: أتمنى أن يكون لي معرض أعرض فيه كل لوحاتي وعندما يدخل الناس لمشاهدة اللوحات أريد أن أصور ردات فعل الناس وتعابيرهم عند مشاهدة لوحاتي فأنا لدي موهبة التصوير ولكن تصوير المشاعر والانفعالات وليس الأشخاص كأشخاص أحب توثيق اللحظة بمشاعرها، لذلك أود أن أصور كل من يشاهد لوحاتي لأخرج بمعرض من قلب هذا المعرض آخر مبني على تعابير الناس داخل معرضي الأول لأدمج بين المعرضين


ادمج الصورة مع الفن وحابة أجسد الفكرة لدمج الإنسان كتعبير مع الإنسان بمشاعر والفكرة ببالي وسأعمل عليها.


أما رسالتها التي تحاول إيصالها فهي المشاعر الخالدة، وقد أكدت ذلك من خلال قولها: اللوحة تمامًا كاللحن تعبر عن نفسها لتمسك مشاعرنا وتلامس أرواحنا في كل مرة ننظر إليها دون أن نمل منها بعد فترة زمنية حالها حال الالحان القديمة التي بقيت خالدة لا تزول، وهذا ما أحاول ايصاله من خلال لوحاتي لتبقى مشاعرها خالدة لاتنتهي أو تتوقف.