منوعات

الجمعة 16 سبتمبر 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

تشارلز ينهي جولته الملكية في ويلز قبل جنازة إليزابيث الثانية

كارديف   -  (أ ف ب) -يختتم الأمير تشارلز الجمعة في ويلز جولته في أقاليم المملكة المتحدة التي باشرها منذ أصبح ملكا، قبل ثلاثة أيام على الجنازة المهيبة التي ستقام لوالدته إليزابيث الثانية التي شكلت رمزا للاستقرار والوحدة للبريطانيين على مدى أكثر من 70 عاما.


وتطوى الاثنين صفحة من التاريخ البريطاني أولا في كاتدرائية ويستمنستر المهيبة ومن ثم خلال مراسم عائلية في كنيسة القديس جورج في ويندسور حيث توارى الثرى.


وسيشكل ذلك ختام 12 يوما تمكن خلالها البريطانيون الحزينون على رحيل ملكتهم التي كانت تتمتع بشعبية واسعة، من وداعها حتى مثواها الأخير وشهدت اعتلاء وريثها تشارلز العرش.


وبعد التزامات رسمية ومراسم تكريم متتالية منذ وفاة والدته في الثامن من أيلول/سبتمبر في قصر بالمورال الملكي في اسكتلندا عن 96 عاما، توجه تشارلز الثالث الخميس إلى دارته الريفية هايغروف. إلا أن أجهزته حرصت على التأكيد أنه لن يتوقف عن العمل.


والجمعة يتوجه إلى كارديف حيث سيشارك مع زوجته كاميلا في مراسم دينية ومن ثم في حفل استقبال مع السياسيين المحليين.


ويختتم تشارلز جولته هذه التي قادته إلى كل برلمانات الأقاليم المنضوية ضمن المملكة المتحدة وهي إنكلترا واستكلندا وإيرلندا الشمالية وويلز، مع بروز احتجاجات في ويلز.


وكان تشارلز حمل لقب أمير ويلز منذ كان في سن التاسعة وحتى الأسبوع الماضي عند وفاة والدته.


فقد جمعت عريضة احتجاجا على نقل هذا اللقب إلى وريث العرش الجديد الأمير وليام بدلا من شخص ويلزي، أكثر من 25 ألف توقيع. ومن المقرر تنظيم تظاهرة مناهضة للنظام الملكي أمام قصر كارديف.


والتحديات الماثلة أمام تشارلز الثالث كثيرة بدءا بهذه الاحتجاجات ومرورا بطموحات اسكتلندا الاستقلالية والتوترات الطائفية في إيرلندا فضلا عن ميل بعض البلدان الـ14 التي لا يزال رئيسا للدولة فيها، لاعتماد نظام جمهوري.
واعتبرت أولى خطواته كملك صائبة باستثناء بعض حركات الانزعاج التي صدرت عنه وقوبلت بتعليقات مثيرة عبر الانترنت.


لكن يبقى معرفة كيف سيتولى الملك الذي كان ملتزما قضايا البيئة ولا يتوانى حتى عن نقل رأيه حول سلسلة من القضايا إلى الحكومة، مهام العرش خلفا لوالدته التي أبدت انضباطا ورباطة جأش على مر الأزمات والاضطرابات عبر التاريخ مع حياد لا يتزعزع وحس بالوجب متواصل حتى أيامها الأخيرة.


لكنها كانت قادرة على طمأنة مواطنيها في الصعاب.


وعلى تشارلز البالغ 73 الذي غالبا ما يُعتبر ملكا انتقاليا بانتظار أن يخلفه نجله وليام الواسع الشعبية، ويوصف على انه يسعى إلى التحديث وتقليص نفقات العائلة الملكية، أن يدير خلافات عائلية أيضا.


فقد أُبعد شقيقه الأمير اندرو عن المهام الملكية وجرد من القابه العسكرية بسبب فضيحة جنسية. أما نجله هاري الذي بلغ الخميس الثامنة والثلاثين فقرر الانتقال للعيش في كاليفورنيا مع زوجته ميغن ويستعد لإصدار مذكرات قد تحوي معلومات محرجة.


إلا أن العائلة الملكية تظهر راهنا بصفوف موحدة. فبعدما ساروا وراء نعش الملكة الأربعاء في شوارع وسط لندن يجتمع أبناء الملكة الأربعة مجددا للحداد على والدتهم مساء الجمعة.


ويشارك تشارلز وآن وأندرو وإدوارد في ما يعرف بـ"سهرة الأمراء" حول نعش والدتهم المسجى منذ مساء الأربعاء في قصر ويستمنستر.


وبعد أكثر من أسبوع على وفاة إليزابيث الثانية لا يزال الحزن يعم البلاد. ومر عشرات آلاف الأشخاص أمام نعش الملكة كما حصل في ادنبره مطلع الأسبوع. واضطر بعضهم إلى الانتظار في طوابير مدة تزيد عن ثماني ساعات أحيانا.


ويمكن للعامة المرور أمام النعش المصنوع من خشب السنديان والملفوف بالراية الملكية ويعلوه تاج الإمبراطورية حتى صباح الاثنين. وتصل عندها رحلة إليزابيث الثانية إلى نهاياتها بعدما جالت العالم طوال حياتها.


وينقل نعشها إلى كاتدرائية ويستمنستر لمراسم الجنازة الرسمية وهي الأولى منذ جناز رئيس الوزراء وينستون تشرشل في 1965، أمام نحو ألفي مدعو من قادة دول أجانب وشخصيات عالمية وممثلين عن عائلات ملكية وأشخاص من العامة قلدتهم الملكة أوسمة على عملهم الانساني.


وبعد مسيرة أخيرة ستدفن في كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور إلى جانب والدها الملك جورج السادس ووالدتها وزوجها فيليب.


وينتظر قدوم ملايين الأشخاص إلى لندن في "جنازة القرن" الاثنين التي يعد لها بعناية منذ عشرين عاما، ما يطرح تحديا امنيا ولوجستيا كبيرا. وسيكون الاثنين يوم عطلة رسمية في المملكة المتحدة قبل أن تعود البلاد إلى واقع الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الحادة.

منوعات

الجمعة 16 سبتمبر 2022 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

حريق كبير في ناطحة سحاب في وسط الصين

بكين - (أ ف ب) -شب حريق كبير في ناطحة سحاب في مدينة تشانغشا في وسط الصين على ما ذكر التلفزيون العام مشيرا إلى أن عدد الإصابات "غير معروف حتى الآن".


وأوضحت محطة "سي سي تي في" العامة "يتصاعد دخان كثيف من الموقع فيما النيران مستعرة بقوة في طوابق عدة من المبنى".


وأضافت "باشر عناصر الإطفاء العمل على مكافحة الحريق وعمليات الإغاثة في الموقع".


وتلتهم النيران برجا يضم مكاتب تابعة لشركة الاتصالات العامة "تشاينا تيليكوم" على ما أوضح المصدر نفسه.


وأظهرت صورة نشرتها محطة "سي سي تي في" النيران مشتعلة في المبنى في منطقة سكنية فيما تشكلت سحابة من الدخان الأسود في الجو.


وأظهرت لقطات مصورة بثتها وسيلة إعلامية محلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واجهة البرج وقد أصبحت سوداء على ما يبدو جراء الحريق.


ويبلغ عدد سكان تشانغشا عاصمة إقليم خونان نحو 10 ملايين نسمة.

منوعات

الجمعة 16 سبتمبر 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

الأعمال الروائية المحلية حققت أعلى نسب مشاهدة في أوروبا عام 2021

لا روشيل  -  (أ ف ب) -تبيّنَ أن مشاهدي الأعمال التلفزيونية الروائية عام 2021 في دول أوروبية عدة يفضّلون حضور تلك المنتجة محلياً، بحسب دراسة أجرتها هيئة تنظيم وسائل الإعلام ونُشرت نتائجها الخميس.


وأوضحت الهيئة في دراسة أجرتها استناداً على بيانات من خدمة "غلانس" الدولية لقياس أداء وسائل الإعلام أن المراكز العشرة الأولى في فرنسا في العام الفائت "لم تشمل سوى أعمال روائية منتَجة محلياً"، تماماً كما هي الحالة في إيطاليا وألمانيا وبريطانيا، التي تطغى فيها أيضاً أعمال أُنتجت في هذه الدول.


وكانت أعمال أميركية وبريطانية تمثّل حتى عام 2016 نصف الإنتاجات العشرة الأولى الأكثر استقطاباً للمشاهدين.


وبين 2017 و2019، انخفض عدد المسلسلات الأميركية في هذه اللائحة إلى ما بين اثنين أو ثلاثة، بحسب الهيئة.


في سائر أنحاء أوروبا، "لا تحتل الأعمال السمعية البصرية الروائية المكانة نفسها"، بحسب الدراسة التي أجرتها مؤسسة "أركوم" وحللت أداء الإنتاجات الروائية الأكثر استقطاباً للمشاهدين على شاشات التلفزيون في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة.


وتبدو هذه الإنتاجات "أقل جاذبية" في إسبانيا، وهو استثناء مقارنة بالدول الأخرى التي شملتها الدراسة، حيث تتكون الأعمال العشرة الأوائل بشكل أساسي من أفلام تلفزيونية أجنبية قديمة نسبياً، يتم بثها في عطلات نهاية الأسبوع خلال فترات ما بعد الظهر.


وبالتالي، اجتذب العمل الروائي الأفضل أداء العام الماضي 6% من المشاهدين، مقارنة بمتوسط 15% في البلدان الأخرى التي شملتها الدراسة.


وثمة نقطة مشتركة بين الدول الخمس التي شملها التحليل تتمثل في العودة إلى الانخفاض في أوقات مشاهدة التلفزيون الفردية، بعد ارتفاع لافت في هذه المعدلات في الأشهر الأولى للجائحة عام 2020.


بينما يتجاوز هذا المؤشر بقليل مستوى 2019 في إيطاليا (أربع ساعات وتسع دقائق) وفرنسا (ثلاث ساعات و39 دقيقةً) وألمانيا (ثلاث ساعات و33 دقيقة)، فهذه ليست الحال في إسبانيا (ثلاث ساعات و30 دقيقة، بتراجع 27 دقيقة) ولا في المملكة المتحدة (ساعتان و53 دقيقة، بتراجع 19 دقيقة)، وهما البلدان اللذان يسجلان أدنى معدلات لمشاهدة التلفزيون.

منوعات

الجمعة 16 سبتمبر 2022 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

طعن شرطيَين في وسط لندن قبل أيام من مراسم دفن الملكة إليزابيث

لندن - (أ ف ب) -تعرّض شرطيان للطعن على يد رجل وسط لندن في وقت مبكر من صباح الجمعة ونُقلا إلى المستشفى، وفق ما أعلنت شرطة لندن، مستبعدةً فرضية الإرهاب، وسط اجراءات أمنية مشددة قبل أيام من مراسم دفن الملكة إليزابيث الثانية.


وقالت شرطة العاصمة البريطانية في بيان إنه تمّ صعق المهاجم وتوقيفه بشبهة التسبب بأذى جسدي خطير والاعتداء على مسعف.


وأضافت أن الرجل نُقل أيضًا إلى المستشفى بعد الحادثة التي وقعت نحو الساعة السادسة صباحًا (05,00 ت غ) في منطقة تشهد حياة ليلية نشطة حول ليستر سكوير.


تقع هذه المنطقة المزدحمة على بُعد أقل من ميل من المكان الذي يُسجى فيه جثمان الملكة الراحلة في البرلمان قبيل مراسم الدفن المقررة الاثنين.


وأشارت الشرطة إلى أن الشرطيَين "تعرَضا للطعن ويعالجان حاليًا في المستشفى"، بدون إعطاء تفاصيل حول وضعهما الصحّي.


وأكدت أنها تُجري "تحقيقات في ملابسات الحادثة".


وسيحضر قادة وملوك من العالم كله، بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن، مراسم الدفن الملكية الأولى في بريطانيا منذ قرابة ستة عقود.


ونُشر في لندن الآلاف من عناصر الشرطة الذين استُقدموا من كافة أنحاء البلاد، في حين وُضع 1500 جندي في حالة تأهّب للمساعدة في إدارة الحشود وضبط الأمن، في وقت يصطفّ عشرات آلاف الأشخاص في طابور لرؤية نعش الملكة الراحلة.


ويُسجّى جثمان إليزابيث الثانية في قاعة بقصر ويستمنستر (البرلمان) منذ ليل الأربعاء، وسيبقى فيها حتى صباح الاثنين.


ووصف رئيس بلدية لندن صادق خان الهجوم على الشرطيَين بأنه "مروّع للغاية". وقال "كان هذان الشرطيان الشجاعان يقومان بواجبهما ويساعدان المواطنين في هذه اللحظة التاريخية لبلادنا ... نحن مدينون لهما بامتنان كبير".
وأكد خان أنه على تواصل وثيق بقائد شرطة لندن الجديد مارك رولي الذي تولى مهامه الاثنين.

منوعات

الجمعة 16 سبتمبر 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الرسام المغربي الحسين الميلودي

الرباط, 16-9-2022 (أ ف ب) -توفي الفنان الحسين الميلودي، أحد الوجوه البارزة في مجال الرسم المغربي المعاصر، الخميس عن 77 عاماً، على ما أعلن مقربون منه.


وتوفي الميلودي داخل المستشفى العسكري في الرباط.


وقال رئيس مؤسسة المتاحف المغربية الرسام مهدي قطبي لوكالة فرانس برس إن "الميلودي المتحدر من الصويرة التي لم يغادرها مطلقاً، كان يتميّز باعتماده منحى أنتروبولوجياً بالإضافة إلى حسّه الجمالي الرفيع".


وأشار إلى أنّ الرسام "ترك مجموعة أعمال تُعد مراجعاً ثقافياً محلياً يركز على الفنون الريفية والثقافة الشعبية المغربية".
وبدأ الميلودي يرسم عندما كان في الخامسة من عمره.


وكان الرسام من مدرسة الدار البيضاء، وهي حركة ولدت في كليات الفنون الجميلة في المدينة المغربية ولعبت دوراً بارزاً في النهضة الفنية والثقافية خلال ستينات القرن الفائت.


وحاز الميلودي جائزة المدرسة الوطنية للفنون الجميلة في باريس.


واشتُهر تحديداً بلوحاته المليئة بعلامات تجريدية أو تصويرية والمستوحاة من التمائم والفن الريفي المغربي، وكذلك من أعمال الحرفيين في مسقط رأسه الصويرة الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي.
ولوحاته جزء من مجموعات موجودة في المغرب وخارجها.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

مودع جديد يقتحم بسلاح مصرفاً في لبنان لاسترداد وديعته

الغازية  -  (أ ف ب) -اقتحم مودع الجمعة فرعاً لمصرف في مدينة صيدا في جنوب لبنان في محاولة منه لاسترجاع جزء من وديعته تحت تهديد السلاح، في حادثة هي الثالثة من نوعها في غضون يومين وفق ما أفاد مصدر أمني.


ونجح المودع محمّد قرقماز الذي دخل المصرف مع نجله من استعادة 19 ألف دولار من وديعته في بنك بيبلوس في منطقة الغازية في صيدا بعدما هدّد موظفي المصرف بمسدس. وأوقفت القوى الأمنية المودع بعدما سلّم نفسه.


وبحسب قناة تلفزيونية محلية، فإن سلاح المودع كان مزيفاً، لكن لم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق من هذه المعلومات.


وقال أحد حرّاس المصرف لوكالة فرانس برس "سكب صفيحة من البنزين على الأرض" وهدّد بإضرام النار، ما تسبب بحالة من الذعر داخل المصرف.


وذكر مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس أن "موظفين تمكنوا من الخروج من باب خلفي".


وتفرض المصارف اللبنانية منذ خريف 2019 قيوداً مشددة على سحب الودائع تزايدت شيئاً فشيئاً، حتى أصبح من شبه المستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصا تلك المودعة بالدولار الأميركي، مع تراجع قيمة الليرة أكثر من تسعين في المئة أمام الدولار. وصنّف البنك الدولي أزمة لبنان الاقتصادية من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.


وكانت المشهد ذاته حصل الأسبوع الماضي في بيروت بعدما اقتحمت مودعة أحد فروع بنك لبنان والمهجر في بيروت، مشهرة سلاحاً تبين لاحقاً أنه مصنوع من البلاستيك، من أجل الحصول على جزء من وديعتها.


وتحولت المودعة سالي حافظ إلى "بطلة" بحسب ما وصفها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي الذين تناقلوا قصتها، وصورة لها تحمل فيها مسدساً وتقف على مكتب أحد موظفي المصرف.


تلا ذلك بساعات محاولة أحد المودعين في مدينة عاليه، أخذ وديعة له في أحد الصارف بالقوة.


وفي 11 آب/أغسطس الماضي، حظي رجل غاضب دخل مصرفاً في منطقة الحمرا في بيروت، بتضامن شعبي مماثل، بعدما احتجز الموظفين لساعات وطالب بأمواله تحت تهديد السلاح، لدفع تكاليف علاج والده.


وشهدت قاعات الانتظار في المصارف خلال العامين الماضيين إشكالات متكررة بين مواطنين غاضبين راغبين بالحصول على ودائعهم وموظفين ملتزمين تعليمات إداراتهم.

اقتصاد

الجمعة 16 سبتمبر 2022 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين يساهم في دعم فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم -  قدم بنك فلسطين مساهمة رئيسية في دعم فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب الثاني عشر، الذي انطلقت فعالياته على أرض المكتبة الوطنية في بلدة سردا شمالي مدينة رام الله، برعاية الرئيس محمود عباس، وبتنظيم من وزارة الثقافة تحت شعار "فلسطين الوطن.. القدس العاصمة".


وتضمن المعرض جملة من الندوات الثقافية والفكرية، إضافة إلى مجموعة من الفعاليات التابعة لفضاء الأطفال والتي ستشمل 56 فعالية سيتم إحياؤها على مدار عشرة أيام، وتستهدف الفئات العمرية بين 4 سنوات فما فوق. ويقام معرض الكتاب هذا العام على شرف جمهورية تونس، ومشاركة وفود من عدة دول عربية ودولية، وعدد من المؤسسات الثقافية والمؤسسات الرسمية والأهلية في فلسطين وخارجها، إضافة إلى أصحاب وممثلي عن دور النشر الفلسطينية والعربية ودولية.


وقال محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين إن دعمنا لمعرض فلسطين الدولي للكتاب يأتي من منطلق إيمان البنك بأهمية القراءة والتي تسهم في رقي المجتمعات، وانسجاماً مع الاستراتيجية التي تبناها في استدامة المشاريع الثقافية والتي تهدف إلى تطوير مدارك الاطلاع والمعرفة لجميع الفئات العمرية، بما فيها فئة الشباب في شتى المجالات الثقافية والعلمية والاجتماعية من خلال تشجيعهم على القراءة.



وأضاف الشوا أن بنك فلسطين يولي اهتماماً خاصاً للمشاريع الثقافية التي تهدف إلى توسيع الآفاق لدى الشباب واليافعين، والأطفال، وذلك من خلال تعزيز عادة حب القراءة والتعلم الذاتي، وتوفير بيئة تفاعلية تربوية لهم.


وأشاد الشوا بجهود وزارة الثقافة واحتضانها لمثل هذه المبادرات التي تساهم في إحياء روح الابداع الثقافي والتطور العلمي في فلسطين، لا سيما أن القراءة أضحت منبراً أساسياً لتطور الحضارات وتميزها بين مختلف الشعوب المتحضرة.


وعلى هامش المعرض قام البنك بالشراكة مع منتدى الفنون البصرية بتنظيم فعالية الخط العربي، والتي تهدف للحفاظ على التراث الثقافي العربي ونشر التوعية حول مثل هذه الخطوط والتي ستستمر لمدة 14 يوماً من 15 وحتى 18 من أيلول الجاري.




اقتصاد

الجمعة 16 سبتمبر 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني الراعي الاستراتيجي لمهرجان نابلس للتسوق 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم- وقع البنك الإسلامي الفلسطيني اتفاقية مع غرفة تجارة وصناعة نابلس يكون البنك بموجبها الراعي الاستراتيجي لمهرجان نابلس للتسوق 2022 والذي من المقرر أن تنطلق فعالياته يوم الأربعاء القادم الموافق 21/9/2022 .


وجرى توقيع الاتفاقية في مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس، وذلك بحضور رئيس الغرفة السيد عمر هاشم وعدد من أعضائها وممثلين عن الشركات الراعية ووسائل الإعلام، ومن جانب البنك المدير العام د. عماد السعدي ومساعد المدير العام للتخطيط والتطوير عاصم المصري، ومدير منطقة الشمال ختام أبو عيطة وعدد من مدراء الدوائر.


وقال السعدي إن رعاية البنك لمهرجان نابلس للتسوق 2022 تأتي في إطار جهوده لدعم المنتجات والصناعات الوطنية والمساهمة في تنشيط الحركة التجارية في محافظات الوطن.


وأضاف السعدي:" رعايتنا للمهرجان تهدف لدعمه وإنجاحه ولنثبت دائماً بأن المنتج الفلسطيني منتج منافس ويحتاج من القطاع الخاص الدعم والرعاية الدائمة، كما أن المهرجان يشكل فرصة لتعريف المستهلك الفلسطيني بمزايا هذه المنتجات والمواصفات التي يتمتع بها".


وبين السعدي أن البنك قدم رعايته لعدة مهرجانات ومعارض في هذا الإطار خلال العام الحالي من بينها مهرجان جنين للتسوق 2022 ومهرجان صيف تشامبيونز للتسوق في غزة وكان آخرها معرض فلسطين الغذائي 2022 الذي عقد في مدينة بيت لحم.


ودعا السعدي زوار المهرجان لزيارة جناح البنك الإسلامي الفلسطيني للتعرف من خلاله على أحدث الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية التي يقدمها البنك والتي تلبي احتياجاتهم وتواكب متطلبات العصر.


وينظم المهرجان بالشراكة ما بين غرفة تجارة وصناعة نابلس وجمعية فلسطين للاتصال والعلاقات العامة وشركة ايفنتيف لإدارة الحدث، وسيضم عشرات العلامات التجارية من مختلف القطاعات وبما يشمل الصناعات الوطنية الرئيسية والحرف اليدوية والمشاريع الريادية والمأكولات الشعبية وغيرها، كما سيجري خلاله تنظيم فعاليات تناسب مختلف أفراد العائلة .


وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخرا على جائزتي "أفضل بنك إسلامي" و"أفضل بنك رقمي" في فلسطين عن العام 2021 وفقاً لمجلة International Business Magazine


عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 135 جنديًا أرمينيًا على الأقلّ في الاشتباكات مع أذربيجان

يريفان -  (أ ف ب) -قُتل 135 جنديًا أرمينيًا على الأقلّ هذا الأسبوع في أسوأ مواجهات عند الحدود مع أذربيجان منذ حرب العام 2020، وفق ما جاء في حصيلة جديدة أعلنها رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الجمعة.


وقال باشينيان أثناء جلسة حكومية، "بلغ عدد القتلى حتى الساعة 135. للأسف، هذا ليس العدد النهائي. هناك أيضًا عدد كبير من الجرحى".


ويرتفع بذلك عدد القتلى من الجانبين إلى أكثر من مئتين.


من الجانب الأذربيجاني، بلغت حصيلة القتلى في صفوف الجنود منذ اندلاع الاشتباكات الثلاثاء 71 بحسب باكو.


وهذا تصعيد غير مسبوق منذ العام 2020 ويهدّد بنسف عملية سلام هشّة بين أرمينيا وأذربيجان، الدولتان المتخاصمتان الواقعتان في القوقاز.


وأعلنت روسيا، الوسيط التقليدي في المنطقة، وقفًا لإطلاق النار منذ صباح الثلاثاء. إلا أن الهدنة انتُهكت على مدى يومين وتبادل المعسكران الاتهامات بالقصف.


وبحسب الاتحاد الأوروبي، تمّ "احترام" وقف إطلاق النار الخميس.


وهذه الاشتباكات هي الأعنف منذ حرب خاضها البلدان عام 2020 للسيطرة على إقليم ناغورني قرع باغ أسفرت عن أكثر من 6500 قتيل وأرغمت يريفان على إثرها على التخلي عن أراضٍ لصالح باكو.


وتأتي هذه الأحداث في وقت تواجه موسكو، التي نشرت قوات حفظ سلام في المنطقة بعد حرب 2020، صعوبات في هجومها العسكري على أوكرانيا.


وسبق أن تواجهت أرمينيا وأذربيجان في التسعينات للسيطرة على ناغورني قره باغ، في نزاع أسفر عن أكثر من 30 ألف قتيل.

أقلام وأراء

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

على مفترق طرق فعلاً وربما أسوأ من ذلك!!

حديث القدس
لا يتوقف الاحتلال عن ممارساته العدائية ولا يمر يوم واحد دون ان نسمع عن قرارات ومخططات استيطانية وتجريف طرق زراعية واقتلاع اشجار وهدم مساكن ومنشآت في كل أنحاء الضفة.
وفي هذا السياق فان قرية بيت صفافا المقدسية ستتحول الى جزيرة محاطة بالمستوطنات كما ان معهد الابحاث التطبيقية «أريج» أكد ان الاحتلال يستهدف نحو ٧٠٠ دونم في القدس الشرقية بحجة اقامة حديقة طبيعية.
وفي اطار ممارسات الاحتلال والمستوطنين فإن عشرات منهم تجولوا في رحاب المسجد الاقصى بشكل استفزازي وأدى بعضهم صلوات تلمودية في محيطه.
كما ان الاسرى يعانون كثيراً من معاملات الاحتلال المنافية للحقوق الانسانية، وهناك معطيات كثيرة وخطيرة حول تصعيد الاحتلال لسياسة الاعتقال الاداري، وأكد نادي الاسير ان نحو ١٣٦٥ حالة اعتقال كهذا تمت منذ بداية العام وكانت أعلى نسبة في شهر آب حيث تم اعتقال نحو ٢٧٠ فلسطينياً. والاعتقال الاداري يتم بدون أية محاكمة أو توجيه لائحة اتهام وهو من أسوأ ممارسات الاحتلال.
ومن أبرز أمثلة هذه الممارسات هو الغاء النظر بالافراج المبكر عن الأسير ناصر ابو حميد الذي يعاني من مرض السرطان وهو في وضع صحي خطير للغاية وحياته مهددة في كل لحظة.
وأخيراً وليس آخراً، فإن الاحتلال لا يعير أي اهتمام لمبادرات سياسية ولا يفكر بأية حلول سياسية منطقية أو موضوعية، مما يعني اننا فعلاً على مفترق طرق ليس من اليوم ولكن منذ سنوات وبسبب غطرسة الاحتلال وأطماعه التوسعية وغياب القوة الحقيقية لمواجهته.
علاقات حماس وسوريا مهمة ولكن ...!!
استعادت حركة حماس العلاقات مع سوريا وأكدت أهمية ذلك وأهمية الدور الذي تقوم به دمشق في المنطقة وفي دعم القضية الوطنية، ولهذا الموقف نتائج ايجابية كثيرة لا تتعلق بسوريا وحدها وانما ايضاً في العلاقات مع ايران وحزب الله في لبنان مما يشكل رصيداً كبيراً في الدعم والتأييد المتوقع لحماس نتيجة ذلك.
على صعيد آخر زار وفد بقيادة اسماعيل هنية روسيا والتقى مع وزير خارجيتها سيرجي لافروف وسلمه رسالة الى الرئيس بوتين تتضمن قضايا هامة كما أكد طاهر النونو المستشار الاعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وأضاف ان الزيارة تكتسب أهمية حقيقية من حيث الهدف والمكان والزمان وطبيعة وفد حماس الذي ضم رئيس الحركة ونائبه وعضوين من القيادة الاولى لحركة حماس، وكذلك الدور الدولي الكبير الذي تلعبه روسيا على مستوى العالم وأي قرار دولي.
لا يمكن لأحد أن ينكر الدور الروسي أو يقلل من أهميته، وزيارة رئيس حماس الى موسكو ولقاءاته هناك مع عدد من الشخصيات السياسية والدينية، هي خطوة ايجابية بالتأكيد، ولكن يبقى السؤال الذي يتكرر ولا يفارق أي تحرك فلسطيني هو لماذا لا تتم استعادة الوحدة الوطنية التي هي أهم من أية انجازات سياسية وعلاقات قوية مع روسيا وغيرها من الدول، وتشكل القاعدة الأساسية لأي تحرك وطني وأية مواجهات مع الاحتلال ومساع للتحرر وإقامة الدولة الفلسطينية الموعودة.

أقلام وأراء

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

هل للفلسطيني إلا الانتفاضة؟

بقلم: مالك ونوس


تتخلل الحرب الإسرائيلية المستمرّة على الشعب الفلسطيني استيطاناً وتهجيراً واعتقالاً وفصلاً عنصرياً، بين الفينة والأخرى، اعتداءات عسكرية على قطاع غزّة، أو استهدافات لمقاومين في الضفة الغربية، كما حصل في العدوان الاخير، والذي أطلق عليه الإسرائيليون تسمية "عملية الفجر الصادق"، وكذلك في عمليات الدهم واغتيال المقاومين في نابلس. وإذ تفيد المعطيات، والمتابعات التي تبحث في الحال الفلسطيني، بأن الإحباط واليأس وانقطاع الأمل الذي كان سمة الفلسطينيين في الأراضي المحتلة كافة لسنوات، قد تحوَّل ذلك كله إلى غضبٍ في الفترة الماضية، على السلطة الفلسطينية وعلى نهج التطبيع العربي، وكذلك على المجتمع الدولي الذي يسهّل على الإسرائيليين الإفلات من العقاب على جرائمهم اليومية. ومن الواضح أن الشكل الوحيد الذي يمكن أن يخرج فيه هذا الغضب، وتكون له نتائج ملحوظة، هو الانتفاضة الشعبية، بعد ثبوت عدم قدرة العمل العسكري بأشكاله الحالية، وفي ظل الانقسام الحاصل، ومع غياب أي مشروع أو استراتيجية نضالية موحّدة، على تحقيق إنجاز لافت.
وللمفارقة، وبينما أطلقت حركة الجهاد الإسلامي، المستهدفة في العدوان، على عمليات مقاومتها العدوان أخيراً تسمية "عملية وحدة الساحات"، إلا أن الساحات كانت فارغةً إلا من "الجهاد"؛ إذ لم تُسجل مشاركة المنظمات الفلسطينية المقاومة الأخرى، مثل حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وغيرهما، في المعركة. ومنذ بداية العدوان، ظهرت الانتقائية في الأهداف الإسرائيلية، إذ اقتصرت على زعماء الحركة ومقرّاتها، من دون أن تطاول المنظمات الأخرى. وهذه سياسة إسرائيلية هدفها الاستفراد بهذا الفصيل أو ذاك، ربما لضرب وحدة الصفّ المقاوم، وإحداث شروخ بين هذه الفصائل. وليست الساحة الفلسطينية في حاجةٍ إلى مزيد من الحوادث التي تزيد من الشروخ، وهي التي بدأت مع توقيع اتفاق أوسلو، سنة 1993، وتعزّزت مع فوز "حماس" بالانتخابات التشريعية في غزة سنة 2006، حتى أصبحت مزمنة، وغير قابلة للعلاج.

ربما لم تمر القضية الفلسطينية يوماً بمثل هذه اللحظة الحرجة التي تهدّد وجودها بفعل عوامل كثيرة ذاتية وموضوعية. ولا يمكن توصيف حال هذه القضية بأنها وضع كُمون بسبب غياب الحلول، بقدر ما هي عملية تراجع على مختلف الصعد، وهو ما يهدّد هذه القضية ووجود الشعب الفلسطيني وهويته وكيانه. فحتى قبل سنة، عندما شنّ جيش الاحتلال عدوانه على غزّة، في العملية التي سمّاها "عملية حارس الأسوار"، بعد الاعتداءات على المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، في 10 مايو/ أيار 2021، كانت هنالك عملية استنهاض شعبية شاملة في كل أرض فلسطين التاريخية، وشاركت جميع الفصائل المقاومة في العمليات ضد الاحتلال، وفي إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه المواقع والمدن في الجانب الإسرائيلي. لكن الانقسام كان واضحاً في العدوان الأخير قبل أيام، وهذا ينطبق على صُعد العمل الفلسطيني كافة، وعلى غياب جدوى أو أفق سياسي لأي فعل حالي، إنْ كان ثمّة فعل ما على هذه الساحة.
لا يمكن ترك الأمور على ما هي عليه في فلسطين، إذ لا يُقابل العنف الإسرائيلي هذه الأيام بعنف فلسطيني مؤثر، في وقتٍ لا يفهم فيه الإسرائيليون سوى لغة العنف التي يمكن أن تدفعهم إلى التفكير بأنه لا يمكن نسيان أن هنالك قضية بحاجة إلى حل، وإن عدم حلها قضية وجودية تهدّد وجود الكيان الإسرائيلي قبل أن تهدّد وجود الآخرين. كما أن حال العقم التي تعيشها السلطة الفلسطينية، تترافق بحالٍ مماثلة في القطاع أيضاً، تتحمّل حركة حماس المسؤولية عنها بسبب تحكّمها بالقطاع، هي عواقب نهج تدميري حل محل أي مشروع نهضوي أو تنموي مفترض لدعم صمود الفلسطينيين أمام الاستيطان والتهجير والاعتقال التعسفي والقتل المجاني.

بعد كل هذه الوقائع، وبعد تراجع الاهتمام الإقليمي والدولي بالقضية الفلسطينية، لا تزال الأوهام معشّشة في أروقة السلطة الفلسطينية، وفي لا وعي قيادتها، التي لا تزال تعوِّل على المجتمع الدولي وعلى "الوسيط النزيه"، عربياً كان أم أميركياً، وعلى خطط الحل التي يعدّها الإسرائيليون أنفسهم أوهاماً. ففي سنة 2005، صرَّح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، بأنه لن يخوض مفاوضات من أجل دولةٍ فلسطينيةٍ، وهو ما اعتبره الأميركيون تراجعاً عن مبدأ حلّ الدولتين الذي يعدّ أساساً لوقف الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين. غير أن أسف الأميركيين يومها لم يمنع رئيسهم، باراك أوباما، من تطمين الإسرائيليين بالقول لموقع "هافنغتون بوست" إن الخلافات مع نتنياهو لن تؤثر على المساعدات الأميركية المقرّرة لدولة الاحتلال. وفي سنة 2020، قال نتنياهو إن خطة الرئيس ترامب للسلام، والتي عرفت بـ "صفقة القرن" وضعت حداً لأوهام حلّ الدولتين. وتصر السلطة الفلسطينية على العيش في هذه الأوهام، ولا ترى في أيٍّ من هذه الإشارات، ولا حتى كلام الرئيس الأميركي، جو بايدن، بعد العدوان الأخير على غزّة، عن حق إسرائيل في الدفاع عن شعبها ضد الهجمات.
إذا ما كان هنالك من سبيلٍ لتغيير هذا الواقع، وإحداث نقلةٍ مؤثرة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لا يجب أن يبدأ بمقاومة الإسرائيليين قبل أن يبدأ بتغيير حكام الأمر الواقع في الضفة الغربية وغزّة. وتشير انتفاضات الشعب الفلسطيني، وآخرها الانتفاضة الجامعة في أراضي 1948، وحي الشيخ جرّاح في القدس، وغيرهما من المناطق، إلى أن انتفاضة ثالثة باتت ضرورية، وإنْ لم تكن ضروريةً لتغيير الواقع، ستكون حتمية، لأن الواقع المتدهور بسرعة سيدفع إلى فرضها لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. حينها، ومع انتفاضةٍ من هذا النوع، لن يقول بايدن إن من حقّ إسرائيل الدفاع عن مواطنيها، بل سيكون في ورطةٍ حين تظهر حقيقة دولة الاحتلال، وهي تواجه محتجّين سلميين. عن "العربي الجديد"


أقلام وأراء

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

تحولات في ادوات القمع الاسرائيلي

بقلم:د. أسعد عبد الرحمن


عديدة هي التحولات الواضحة للعيان تجاه تزايد القمع الإسرائيلي للشعب الفلسطيني في أراضي الضفة الغربية وأيضا في أوساط 1948. ففي السنوات القليلة الماضية، ظهر تنامي الإنحياز العام في إسرائيل حكومة وأحزابا ومجتمعا، إلى اليمين المتطرف وترسخت صورة المشروع الصهيوني الاستعماري/ الإستيطاني/ الإحلالي/ العنصري.

عديدة هي هذه التحولات، ولعل أولها زيادة عنف المستعمرين/ "المستوطنين" في الضفة الغربية والقدس المحتلتين ليصل إلى مستويات قياسية في ظل وجود نحو (666) ألف مستعمر بالضفة والقدس، بحسب بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، والرقم إلى ازدياد. وَلَكَمْ تزايدت، في أنحاء عديدة من "الضفة" نقاط المواجهة المشتعلة بين الشعب هناك وقطعان المستعمرين/ "المستوطنين" بدعم وإسناد من قوات الاحتلال الإسرائيلي، مع توفير الغطاء لإرهاب "المستوطنين"، وذلك خلافا لما كان سابقا، عندما كان جنود الاحتلال يحاولون فصل "المستوطنين" عن الفلسطينيين أو حتى يقفون، أحيانا، "على الحياد"، لكن الأمر الآن تحول إلى حماية بل إلى مشاركة في القمع. ومع أن عنف "المستوطنين" ليس ظاهرة جديدة، إلا أنه، ومع الدعم الكامل من الحكومة والجيش، يكتسب المستعمرون جرأة أكبر في تصعيد وتيرة الاعتداءات وخطورتها، وهنا يظهر التناغم غير الخجول بين الحكومة والجيش و"المستوطنين".

وثانيا، بات جيش الاحتلال يطارد المطلوبين المقاومين الفلسطينيين مباشرة ودون إشعار أجهزة السلطة الفلسطينية. ففيما مضى، كان الجيش يمنح أجهزة السلطة فرصة لمعالجة أمر المقاومين بالحسنى، لكن مؤخرا اختار الجيش القمع المباشر بنفسه. لذلك، شن في الأشهر القليلة الماضية حملات مداهمات واعتقالات طالت مختلف محافظات "الضفة" مركزا على محافظتي جنين ونابلس، لكنه تفاجأ بأن عملياته باتت تواجَه بمقاومة شعبية فلسطينية عبر إطلاق النار وإلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة. ومع تزايد القمع الإسرائيلي، بات جنود الاحتلال يقتلون الفلسطينيين لأتفه الأسباب بدعوى حمل سكين وما شابه، بحيث انتقلت القصة من "الحرص" على الاعتقال إلى القتل الفوري لكي يجعلوا من الشهداء "أمثولة" لغيرهم.

يأتي، ثالثا، بعد ذلك القضاء الإسرائيلي، الذي انتقل من الانحياز الخفي في كل القضايا التي تخص الفلسطينيين من جرائم ومقارفات "المستوطنين" وعمليات قتل مارسها الجيش بدون دوافع حقيقية، أو السيطرة على الأرض للتهويد والقوانين العنصرية، وكذلك ملف الأسرى ومصادرة وهدم المنازل.. الخ، متحولا إلى انحياز فاضح. فالقضاء الإسرائيلي تحول علنا إلى سلطة قمعية قائمة على أساس التمييز العنصري.

أما الإعلام الإسرائيلي، رابعا، فحدث ولا حرج!! فقد أصبح له دور كبير جدا في تحولات القمع الإسرائيلي للشعب الفلسطيني في "الضفة" حين انتقل من الإنحياز الخفي المتلحف بغطاء لبرالي، إلى إنحياز فاقع بالذات مع تحول جميع الأحزاب الإسرائيلية إلى يمين متطرف.

إنها منظومة كاملة من أدوات القمع الإسرائيلي القديم/الجديد الهادف إخماد المقاومة الفلسطينية لكن دون جدوى.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من سلواد

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابين بعد اقتحامها بلدة سلواد شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت منازل المواطنين، واعتقلت الشابين، نبيل نضال حامد، ورأفت رضوان حامد، عقب مداهمة منزليهما وتفتيشهما.

أقلام وأراء

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

«أوسلو « كمين صهيوني ..!!

بقلم: رشيد حسن


في الذكرى»29» لكارثة»أوسلو»..تأكدت صحة مقولة الزعيم الفلسطيني الراحل.. ياسر عرفات « بان اليهود اوقعونا في كمين خطير ..ضحكوا علينا» كما يروي مستشاره بسام ابو شريف..ما ادى الى تفجير عرفات لانتفاضة الاقصى .. والتي طرحت لاول مرة في تاريخ الصراع معادلة «الدم بالدم».. واستشهد عرفات بالسم على يد الموساد، بعد ان اخترق العدو منظومة حماية الرئيس ..

نتائج وتداعيات «اوسلو» وهي أخطر اتفاقية في تاريخ الشعب الفلسطيني منذ ان خلق الله هذا الشعب العربي ..فاجداده اليبوسيون هم من بنوا مدينة القدس قبل «6» الاف سنة،أي قبل ابراهيم واسحق وموسى، وقبل نزول الديانة اليهودية..كما يقول المؤرخ المعروف محمد عماره..

اتفاقية العار « اوسلو» ادت الى ضياع الوطن .. الى ضياع الحلم والامل .. الى ضياع الحقوق.. والى ضياع المستقبل ... وقذف الشعب الفلسطيني الى تيه جديد ، الى صحاري جديدة، ونكبة جديدة، أشد الما وتنكيلا ووجعا من النكبة الاولى.

الرئيس عباس وهو من وقع على الاتفاقية في حدائق البيت الابيض قال في اول تعليق له ..» هذه الاتفاقية اما ان تقود الى دولة، أو الى نكبة جديدة «..! وهو ما حصل –مع الاسف الشديد.

فالعدو حصل على كل ما يريد، لا بل أكثر مما يريد.. والشعب الفلسطيني صاحب الارض والوطن منذ أن خلق الله هذه الارض حصل على صفر مكعب او مربع .!!

بسام ابو شريف نقل عن شمعون بيرس وزير خارجية العدو انذاك، انه قال لابي شريف ، وقد انتحى به جانبا في احدى اللقاءات..» قل لصاحبك « يعني عرفات» بان لا يعود يطالب بدولة فلسطينية ..» الم يتنازل عن كل فلسطين لاسرائيل .. فعرفات اعترف بعد ان وقع على « اوسلو» ان فلسطين كلها لاسرائيل .كما يدعي الثعلب الصهيوني..بيرس.

وينقل ابو شريف عن عرفات بعد ان نقل له تصريحات بيرس انه قال « «يا بسام ضحكوا علينا « ..!!

كارثية الاوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني ، وتعيشها القضية الفلسطينية هي من نتائج وتداعيات «اوسلو».. التي وصلت الى مرحلة التفريط والتنازل عن 78% من ارض فلسطين التاريخية للصهاينة، واخضاع 22% للتفاوض ، وها هي النتيجة بعد «29» عاما من المفاوضات العبثية.. والضحك على اللحى.. نكتشف بان العدو استولى على كل فلسطين من خلال فرض الامر الواقع والاستيطان ، وتحويل الفلسطيني في وطنه الى لاجىء.. الى مطارد.. الى منفي . ما دفع البعض الى الهجرة في اربعة رياح الارض.

أخطر تداعيات « اوسلو» هي: تابيد الانقسام بين فتح وحماس ، وقد أصبح من الثوابت الفلسطينية ، وفقدان فلسطين مكانتها الدولية كقبلة للاحرار ، وهوية نضالية ووقوفها على اعتاب البيت الابيض والاتحاد الاوروبي يشحدون دولة ، وكأن الدول تعطى وتوهب كما يعطى الرز والسكر ، ونسوا او تناسوا انها تؤخذ بالقوة.. بشلال الدماء.. وليس عن طريق الهبات..

لقد ادت «اوسلو» الى انهيار الجدار العربي الداعم لفلسطين ، والتسابق على التطبيع ، ما دام اصحاب القضية اعترفوا بالعدو على الجزء الاكبر من فلسطين، وشطبوا المقاومة، وسجنوا المقاومين. فتحول اغلب شعبنا من مقاومين .. فدائيين الى موظفين وعمال مياومة ، يعملون في مزارع ومصانع العدو،والتي هي مزارع ومصانع الشعب الفلسطيني .. ولكن العصابات الصهيونية سرقتها في رابعة النهار..

باختصار..

في ذكرى أوسلو نجدد العهد والوعد لشعبنا العظيم ،ولثواره البواسل الذين مزقوا أوراق الذل في جنين ومخيمها الباسل, وفي جبال النار وباب العمود وجبل المكبر والنقب الثائر. والقدس الطاهرة ..

المجد والخلود لصناع الحرية والتحرير...

ولا عزاء للساقطين والمتخاذلين.... عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

مخططات تهويد المسجد الاقصى وسرقة الحرم الإبراهيمي

بقلم:سري القدوة


تتواصل وبشكل يومي انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي للمقدسات الفلسطينية واعتداءها على المصلين والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك ويستهدف تصاعد اجراءات الاحتلال القمعية وانتهاكاته بحق المصلين المسلمين والمسيحيين وتقييد وصولهم الى الحرم القدسي الشريف وكنيسة القيامة والمسجد الابراهيمي في الخليل لممارسة شعائرهم الدينية إضافة الى البطش والتنكيل بالنساء والأطفال واعتقال الشبان المرابطين لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة وأن هذا العدوان جزء لا يتجزأ من مخططات الاحتلال الرامية إلى تكريس سرقة الحرم الإبراهيمي الشريف وتهويده والإعلان عن اسرلة المسجد الاقصى المبارك من خلال تغيير المعالم والهوية التاريخية والحضارية لهما وهذا الامر بات يعبر عن عقلية الاحتلال وسياساته التي تستهدف دور العبادة والأماكن التاريخية والتراثية في فلسطين المحتلة وتزوير واقعها لخدمة روايات الاحتلال ومخططاته الاستعمارية .

استهداف الحرم الإبراهيمي وقمع المصلين فيه والاعتداء عليهم يعتبر استهدافا للمقدسات المسيحية والإسلامية في فلسطين وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض يومياً لانتهاكات الاحتلال في إطار تنفيذ مخططاته الاستيطانية ضمن إطار تكريس الاستيطان والإمعان في نظام الفصل العنصري الابارتهايد وذلك يمثل انتهاكا صارخا للقرارات الاممية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية مما يستدعي قيام المحكمة الجنائية الدولية بسرعة البدء بفتح تحقيق فوري حول انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه بحق الشعب الفلسطيني ووقف مخططاته الاستيطانية في عموم الأراضي الفلسطينية ولا سيما في مدينة القدس المحتلة .

وواصلت سلطات الاحتلال ايضا استهدافها الحرم الابراهيمي حيث قام جنود الاحتلال بالاعتداء على الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل ويشكل هذا الاعتداء انتهاك فاضح ويمس حق المسلمين الخالص فيه ولا يحق لها تشويه طابعه الإسلامي والحضاري بموجب القانون الدولي باعتباره مدرجا من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونيسكو على لائحة التراث العالمي كملكية فلسطينية تراثية مهددة بالخطر.

ويقف ابناء الشعب الفلسطيني من مسلمين ومسيحيين في خندق واحد حيث يواجهون الممارسات الإسرائيلية والاستيطانية لحماية مقدساتهم والدفاع عن وجودهم في القدس المحتلة التي تسعى سلطات الاحتلال لتفريغها من سكانها الأصليين، وبات من المهم في ظل ذلك ان يقوم المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لإنقاذ القدس ومقدساتها ووضع حد لهذه الانتهاكات السافرة والمخالفة للقانون الدولي والانتباه إلى المخاطر المحدقة بالمدينة المقدسة من تهويد وتغيير للواقع الديموغرافي فيها.

وفي ظل ما يجري تعمل سلطات الاحتلال على الاستيلاء وسرقة المزيد من الاراضي الفلسطينية وتتواصل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المقدسات الفلسطينية حيث قامت بسرقة الاف الدونمات من اراضي الوقف الاسلامي جنوب مدينة اريحا بعد ان فرضت قوات الاحتلال سيطرتها العسكرية على 22 ألف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية ومقام النبي موسى بالضفة الغربية المحتلة وذلك ضمن مخططات الاحتلال الرامية لتهجير الفلسطينيين والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها .

وهذا الامر الخطير يتطلب خروج المجتمع الدولي عن صمته وتفعيل نظام الحماية الدولية للفلسطينيين ووقف سياسة الكيل بمكيالين في تعامله مع الانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني وازدواجية المعايير التي ينتهجها مع مبادئ حقوق الإنسان وسرعة التدخل من قبل المجتمع الدولي لوقف مخططات الاحتلال التهويدية وجرائمه بحق المقدسات والتي تأتي ضمن الحرب المفتوحة وأسلوبها الممنهج والمتواصل من قبل حكومة التطرف الاسرائيلية وذلك بهدف تصفية الوجود الفلسطيني عن طريق توسيع الاستيطان وعمليات التطهير العرقي في الأراضي الفلسطينية المحتلة .

أقلام وأراء

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

راحت البلاد.. لا ما راحت البلاد

بقلم:حمادة فراعنة


كثيراً ما يصدمك أحدهم، معبراً عن يأسه بقوله «راحت البلاد» في وصف مشهد فلسطين وتكاثر المستوطنات المستعمرات، وقوة المستعمرة، وامتداد نفوذها، وتسللها إلى الجسم العربي والإسلامي والمسيحي بمظاهر التطبيع والقبول وتبادل المصالح والعناوين، بما يوحي لا أمل لمستقبل فلسطين في مواجهة هذه المعطيات الكارثية الثقيلة التي يصعب على الإنسان نفيها، أو عدم اعتبارها، أو التقليل من تأثيرها، فلسطينياً، أردنياً، عربياً، إسلامياً، مسيحياً ودولياً.

ويعلق أحدهم على الجهد الأردني، ويكاد تفرده في دعم وإسناد جدي لفلسطين وهويتها وحضورها والأمل بمستقبلها، بل إنه يُشكل رأس حربة سياسية من أجلها، وربط مصالحه وأمنه واستقراره وتطلعاته باستعادتها وحقها في الحياة، يُعلق أحدهم على الجهد الأردني ونشاطه وتصريحات قادته من رأس الدولة إلى وزير الخارجية ورؤساء المؤسسات الحكومية والنواب والأعيان والأحزاب بقوله: «أمل إبليس بالجنة»، تأكيداً على اليأس والقنوط وضيق الأفق وغياب الأمل.

المستعمرة بأدواتها وجيشها وأجهزتها ومستوطنيها نجحوا إلى الآن في احتلال كامل خارطة فلسطين، وهل فرنسا احتلت نصف أو ثلثي الجزائر، وبريطانيا تجاوزت عدد مستعمراتها الخمسين دولة، والفيتنام واجهت ثلاث إمبراطوريات عظمى: اليابان وفرنسا وأميركا، والأمثلة عديدة لا تحصى، ولكن شعوبها الفقيرة الضعيفة أمام قوة مستعمريها وتفوقهم، انتصروا بصمودهم وتضحياتهم ونضالاتهم، وهذا هو الأساس والمهم وهو عنوان الفشل للمستعمرين الذين تمكنوا من احتلال البلاد، ولكنهم لم يتمكنوا من هزيمة الشعوب التواقة للحرية والاستقلال والكرامة.

المستعمرة احتلت فلسطين ولا زالت، وتتوسع مستوطناتها الاستعمارية، ولكنها فشلت في طرد كل الشعب الفلسطيني، طردت نصف الشعب الفلسطيني وبات لاجئاً خارج فلسطين، ولكن نصفه الآخر بسبعة ملايين نسمة تقريباً موجود، صامد، صابر، ملتصق حتى نخاع عظمه، بهويته الوطنية، بأرضه، بقوميته العربية، بوطنه، بإسلامه ومسيحيته في مواجهة الأسرلة والعبرنة والصهينة والتهويد، وهذا هو العنوان الأول والأكثر أهمية كخطوة أولى في مسيرة الألف ميل، مسيرة الحرية والاستقلال وانتزاع الكرامة لفلسطين وشعبها.

احتلوا فلسطين تدريجياً، وليس بالضربة القاضية، وستعود فلسطين تدريجياً لشعبها لأمتها لحريتها كما تستحق، وكما يجب أن تكون.

لا ما راحت البلاد، بل ستعود، كما عادت الجزائر واليمن والسودان ومصر وتونس والأردن والخليج العربي لأهلها الذين ما زالوا يدفعون ثمن البقاء والصمود، حيث لا مفر من المواجهة، كما وقعت الانتفاضة الأولى وحققت ما حققت في الإقرار الإسرائيلي والاعتراف بالشعب الفلسطيني وبمنظمة التحرير وبحقوق الشعب، وعليها وعلى نتائجها عاد الرئيس الراحل ياسر عرفات ومعه من كان معه، وحينما وصلوا إلى الطريق المسدود وأغلقت أمامهم فرص التدرج والمرحلية التراكمية بعد مفاوضات كامب ديفيد 2000، وقعت الانتفاضة الثانية، التي أجبرت شارون على الرحيل من قطاع غزة وفكفكت المستوطنات وإزالة قواعد جيش الاحتلال عن القطاع.

الطريق مغلق، والأفق مسدود، والاستيطان متواصل، ولكن الشعب موجود ومظاهره الكفاحية لا تتوقف ولذلك لا وألف لا ما راحت البلاد، بل ستعود، ستعود، وستعود. 

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

"مترجم": "كاسر الأمواج" المهمة المستحيلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لا تزال الصحف العبرية تسلط الضوء على الأحداث المتصاعدة في الضفة الغربية، وخاصة في ظل تحولها من الاشتباكات خلال الاقتحامات إلى تنفيذ الهجمات باتجاه أهداف إسرائيلية كما جرى في الخليل الليلة الماضية وسبقه في الجلمة قرب جنين.


ناحوم برنياع الكاتب والصحفي الإسرائيلي في يديعوت أحرونوت، كتب اليوم الجمعة، أن عملية " كاسر الأمواج " التي بدأت منذ نحو 5 أشهر ونصف في الضفة الغربية، والتي هدفها شل "أعمال الإرهاب" في شمال الضفة، من الواضح أنه لا نهاية لها، رغم أن الاسم خلق جوًا من التفاؤل بإمكانية القضاء على الخلايا المسلحة، إلا أن هناك "شيئًا ما عفن في المفهوم الفكري"، مشيرًا إلى ما جرى في الجلمة بمقتل الضابط برصاص فلسطينيين، وهو ما وصفه بـ "الصورة الفادحة والمؤسفة".


وتساءل برنياع عن دور الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتحوله من فرض "القانون والنظام"، وليس التحول إلى شرطة للمستوطنات، متسائلًا عن أهمية هدم منازل منفذي العمليات في ظل إمكانية أن يشكل ذلك خطرًا على حياة الجنود كما جرى في هدم شقة سكنية ضمن عمارة مكتظة بالسكان لمنفذ عملية ديزنغوف رعد خازم، قائلًا: "ماذا كان سيقول رئيس الأركان لأم قتل ابنها في تلك العملية بجنين، أو خلال عملية لحماية المستوطنين ممن يتجولون في قبر يوسف".


ويقول برنياع: "عجبت لما قاله كوخافي حين صرخ على أبو مازن بأنه لا يحكم كما ينبغي في جنين .. إذا كان لب مهمة الجيش الإسرائيلي الدفاع عن المستوطنين، وإذا كان المستوطنون والجيش لهم هم واحد، فلماذا يتوقع كوخافي من أبو مازن وأجهزته أن يتجندوا لهذه المهمة؟"، مرجحًا أن عملية الترتيب الحالية لا يمكن لها أن تستمر طويلًا ولا يمكن للسلطة أن تبقى في موضع مثل هذا.


من ناحيته قال تال ليف رام المراسل والمحلل العسكري في صحيفة معاريف العبرية، إن الأزمة الفلسطينية لا تكاد تختفي عن جدول الأعمال طالما استمرت الهجمات المسلحة، وهو ما عبرت عنه عملية الجلمة والتي تشير لإمكانية استمرار التصعيد رغم الحديث في إسرائيل خلال العام الأخير عن إدارة الصراع.


ويقول إنه في ظل انعدام قدرة أجهزة أمن السلطة في السيطرة على الوضع، فإن البحث إسرائيليًا في إمكانية شن حملة عسكرية في جنين، ونابلس، أصبح ممكنًا، وخلال الفترة الأخيرة استعدوا في قيادة الجيش الإسرائيلي لحملة مركزة لبضعة أيام، ولكن في كل حملة قصيرة يكون الهدف الأساسي تعظيم الردع في جنين، ولكن هناك الآن مواقف مختلفة بالنسبة لفاعلية ونجاح مثل هذه العملية، وفيما إذا كانت ستحسن الوضع أم تعقده.


ولفت إلى أنه بخلاف سنوات الانتفاضة الثانية، فإن هذه المرة لا يدور الحديث عن خلايا منظمة أو مطلوبين يديرون عمليات كبيرة، بل هي خلايا محلية فردية في معظمها، وكانت تركز على الاشتباك داخل المدن خلال الاقتحامات، ولكن حاليًا أصبحوا يخرجون لتنفيذ عمليات ضد مواقع عسكرية ومركيات وحافلات وغيرها.


ويقول تال ليف رام: كلما استمرت العمليات، فإن العملية المقبلة في جنين تقترب خاصة مع الضغط الجماهيري واقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية. وجهاز الشاباك سيكون مطالبًا بأن يقدم تقريرًا موضوعيًا حول الفاعلية العملياتية لمثل هذه العملية، وفيما إذا كان هناك أهداف واضحة لها، وعدد كافٍ من تلك الأهداف، وفيما إذا كان ممكنًا إدارة نوع من هذه الحملات دون الانزلاق إلى تصعيد أوسع في الضفة.


ويشير إلى أن الشاباك يعتقد في الوقت الحالي عشية الانتخابات أنه يمكن تحقيق الأهداف العملياتية بمواصلة العمليات الليلية فقط، ومع ذلك فإن أي هجوم فلسطيني يتسبب بسقوط قتلى إسرائيليين، فهذا سيعني توسيع العملية الحالية لدرجة حملة واسعة تكون سريعة وتحقق أهدافها بأسرع مما هو متوقع.

رياضة

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

غياب بنزيما فأل حسن لريال مدريد في الديربي

يواصل كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد، الغياب عن تدريبات فريقه، قبل أيام من لقاء الديربي ضد أتلتيكو مدريد، في الجولة السادسة من الليجا، على ملعب واندا ميتروبوليتانو.


وأعلن ريال مدريد، إصابة بنزيما في وتر العضلة النصفية، وإجهاد في العضلة الرباعية في فخذه الأيمن، خلال لقاء سيلتك بدوري أبطال أوروبا.


وأفادت التقارير بأن الطاقم الطبي لريال مدريد، يعتبر أن التاريخ المناسب لعودة بنزيما هو الثاني من أكتوبر/تشرين أول، عقب فترة التوقف الدولي، من أجل التعافي بشكل تام.


وصرح كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد، بأنه لن يخاطر بالمهاجم الفرنسي، ولن يدفع به إلا إذا كان جاهزا بنسبة 100%.


وتظهر نتائج لقاءات الديربي في غياب بنزيما منذ انضمامه لصفوف الميرنجي:بنزيما غاب عن 6 مباريات ديربي، ليحقق الفريق الملكي، الانتصار في 5 لقاءات وتلقى هزيمة وحيدة.

وفي الليجا، كان خارج القائمة لمواجهة الديربي بالجولة 29 لموسم (2009-2010)، ووقتها انتصر الملكي (3-2).

أيضا الموسم الماضي (2021-2022)، لم يشارك بنزيما ضد الأتلتي في معقلهم بالمباراة التي فاز بها الروخي بلانكوس بهدف. 


وفي كأس الملك، غاب عن مباراتين، الأولى في إياب ربع النهائي وفاز الملكي بهدف موسم (2010-2011)، والثانية في إياب نصف نهائي موسم (2013-2014)، وفاز الملكي بثنائية دون رد.

وفي دوري الأبطال موسم (2014-2015)، غاب بنزيما للإصابة عن إياب ربع النهائي، وفاز الميرنجي بهدف.

وفي السوبر الإسباني، وبالتحديد في نهائي البطولة لموسم (2019-2020)، غاب بنزيما للإصابة، في المباراة التي فاز بها رفاقه بركلات الترجيح (4-1) بعد نهاية الوقت الأصلي والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" تثمن موقف رئيس تشيلي

بيروت - "القدس" دوت كوم - ثمن جهاد طه الناطق باسم حركة " حماس "، اليوم الجمعة، موقف رئيس دولة تشيلي غابرييل بوريش، لرفضه تسلم أوراق اعتماد سفير الاحتلال احتجاجًا على قتل جيش الاحتلال للأطفال الفلسطينيين.


ودعا الناطق باسم "حماس"، تشيلي والدول كافة إلى قطع العلاقة مع الكيان المحتل انتصاراً لقضايا التحرر والعدالة الإنسانية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول إسرائيلي: انضمام السعودية وقطر لاتفاقيات أبراهام بعيد المنال

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال مصدر سياسي إسرائيلي، اليوم الجمعة، إن إمكانية انضمام السعودية وقطر إلى اتفاقيات أبراهام وفتح علاقات دبلوماسية مع تل أبيب، قد يكون بعيد المنال، والطريق لذلك ستكون طويلة.


وقال المصدر في حديث لصحيفة هآرتس العبرية، إن الاختراق في العلاقات مع دول الخليج سيفتح الطريق لتعزيز تسوية مع السلطة الفلسطينية، وستوفر اتفاقيات أبراهام مقاربة أكثر إيجابية تجاه الصراع مما كانت عليه من قبل.


وبين المصدر ، أنه كثيرًا ما يتم تداول السؤال الكبير في الغرف المغلقة عن متى ستقبل هذه الدول الأكثر أهمية من غيرها، بدفء العلاقات مع إسرائيل.


ووفقًا للصحيفة، فإن أكثر ما يتردد في النقاشات الداخلية الإسرائيلية هي دول اندونيسيا والصومال وموريتانيا والتي يمكن أن تنضج معها العلاقات قريبًا وتنضم إلى اتفاقيات أبراهام مع مرور عامين عليها.


ولفتت إلى أن إسرائيل تركز حاليًا على تعزيز العلاقات مع الدول الموقعة على الاتفاق وخاصة في المجال الاقتصادي والسياحة.


ورجحت أن تزداد عدد الدول التي ستشارك في مؤتمر النقب العام المقبل بمشاركة الأردن وربما دول أخرى.

رياضة

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

أبرز النتائج.. يونايتد يحقق أول انتصار له في يوروبا ليغ

عاد مانشستر يونايتد الإنكليزي، بطل 2017 ووصيف 2021، من مولدافيا فائزاً على شيريف تيراسبول 2-صفر مع أول هدف هذا الموسم لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، وذلك في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم.


وبعدما بدأ مشواره بسقوط على أرضه صفر-1 أمام ريال سوسييداد الإسباني الذي فاز الخميس على ضيفه أومونيا القبرصي 2-1، وجد رجال المدرب الهولندي إريك تن هاغ أنفسهم مطالبين بالعودة من العاصمة المولدافية كيشيناو بالنقاط الثلاث من أجل تعزيز حظوظهم بنيل المركز الأول المؤهل مباشرة الى ثمن النهائي.


ونجح "الشياطين الحمر" في هذا الاختبار الذي أقيم في العاصمة المولدافية عوضاً عن إقليم ترانسنيستريا الانفصالي، معقل شيريف تيراسبول، بقرار من الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.


وحسم رجال تن هاغ النقاط الثلاث في الشوط الأول بعدما وضعهم جايدون سانشو في المقدمة إثر لعبة جماعية جميلة وتبادل للكرة مع الدنماركي كريستيان إريكسن (17)، قبل أن يدوّن رونالدو اسمه في سجل الهدافين لأول مرة في ثامن مباراة له هذا الموسم في جميع المسابقات، وجاء من ركلة جزاء انتزعها مواطنه ديوغو دالو (39).


وقال رونالدو بعد اللقاء في منشور على تويتر إنه "سعيد بالتسجيل ومساعدة الفريق على الفوز! ثلاث نقاط هامة. حسناً فعلتم أيها الشبان".


وكان الهدفان كافيين لالحاق الهزيمة بالمضيف المولدافي الذي وصل الى دور المجموعات لدوري الأبطال الموسم الماضي لأول مرة في تاريخه وحقق مفاجأة مدوية بإسقاطه ريال مدريد في معقله 2-1، فتجمد رصيده عند ثلاث نقاط حصل عليها افتتاحاً من خلال الفوز على أومونيا في أرض الأخير بثلاثية نظيفة.


وفي المجموعة السادسة، عاد لاتسيو الإيطالي الذي فاز افتتاحاً على فينورد الهولندي 4-2، بهزيمة مذلة من الدنمارك 1-5 على يد ميدتيلاند، لتكون المرة الرابعة في تاريخ مشاركاته القارية التي تهتز فيها شباك نادي العاصمة بخمسة أهداف أو أكثر بعد 1977 في كأس الاتحاد الأوروبي ضد لنس الفرنسي (صفر-6)، 1996 أيضاً في كأس الاتحاد ضد تينيريفي الإسباني (3-5)، وأخيراً عام 2000 ضد فالنسيا الإسباني في دوري الأبطال (2-5).


وبعدما أنهى الشوط الأول متخلفاً بهدفين نظيفين، بدأ لاتسيو الثاني بتلقيه الهدف الثالث ثم اعتقد أنه عاد الى اللقاء بتقليصه الفارق عبر الصربي سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش، لكنه عاد وتلقى هدفين آخرين بعد ذلك ما سيجعل مدربه ماوريتسيو ساري في وضع لا يحسد عليه.
وفي هولندا، استعرض فينورد على حساب ضيفه شتورم غراتس النمسوي الفائز في الجولة الأولى على ميدتيلاند 1-صفر، وذلك باكتساحه بسداسية نظيفة بينها هدفان للإيراني علي رضا جهانبخش.
وفي المجموعة السابعة وفي اليوم الذي أعلن فيه عن ضم صانع الألعاب الكولومبي خاميس رودريغيس بعد فسخ عقده مع الريان القطري، سقط أولمبياكوس اليوناني على أرضه أمام فرايبورغ الألماني صفر-3 بينها ثنائية للنمسوي ميكايل غريغوريتش، فيما حقق قره باغ الأذربيجاني نتيجة ملفتة بسحقه ضيفه نانت الفرنسي 3-صفر، ليتصدر بذلك فرايبورغ بست نقاط.
ولم يكن وضع ممثل الدوري الفرنسي الآخر موناكو أفضل من نانت، إذ سقط على أرضه أمام فيرينتسفاروش المجري صفر-1 بهدف تلقاه في آخر 10 دقائق ضمن منافسات المجموعة الثامنة التي شهدت فوز طرابزون سبور التركي على ضيفه النجم الأحمر الصربي 2-1 بهدفي السلوفاكي ماريك هامسيك والمصري محمود حسن تريزيغيه، في لقاء أكمله الضيوف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 63 وسجلوا فيه هدفهم الوحيد قبل دقيقة على النهاية.
وتصدر فيرينتسفاروش بست نقاط بعد فوزه افتتاحاً على طرابزون سبور 3-2، فيما تجمد رصيد موناكو عند ثلاث نقاط من فوزه خارج ملعبه على النجم الأحمر 1-صفر.
وتزامناً مع تقهقر فريقه السابق يوفنتوس إن كان محلياً أو قارياً حيث مني الأربعاء بهزيمة ثانية في دوري الأبطال بسقوطه على أرضه أمام بنفيكا البرتغالي 1-2، يواصل الأرجنتيني باولو ديبالا تألقه مع فريقه الجديد روما بتسجيله هدفه الرابع في ثماني مباريات في جميع المسابقات، ليقوده الى الفوز على ضيفه هلسنكي الفنلندي 3-صفر في المجموعة الثالثة.
وسجل ديبالا الهدف الأول مباشرة بعد دخوله كبديل (47) في لقاء أكمله الضيوف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 15، قبل أن يضيف لورنتسو بيليغريني الثاني بعد ثوانٍ (49) والوافد الجديد أندريا بيلوتي الثالث (68).
وعوض بطل "كونفرنس ليغ" للموسم الماضي بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو سقوطه في الجولة الأولى 1-2 أمام لودوغوريتس البلغاري الذي خسر في إسبانيا أمام ريال بيتيس 2-3 في لقاء بات خلاله نجم الأخير خواكين سانشيس عن 41 عاماً و56 يوماً أكبر هداف في تاريخ المسابقة منذ انطلاقها عام 1971، متفوقاً على النروجي دانيال هيشتاد الذي سجل لمولده عام 2015 حين كان يبلغ 40 عاماً و98 يوماً وفق "أوبتا" للاحصاءات.
ورغم تألقه محلياً وتربعه على صدارة الدوري الألماني لأول مرة في تاريخه، مني أونيون برلين بهزيمة ثانية توالياً في المجموعة الرابعة بنتيجة صفر-1 على يد مضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي الذي حقق بدوره فوزه الثاني توالياً، على غرار أونيون سان-جيلواز البلجيكي الفائز على ضيفه مالمو السويدي 3-2.
وفي المجموعة الثانية، فرّط رين الفرنسي بفوزه الثاني بعد تلقيه هدف التعادل 2-2 أمام ضيفه فنربهتشه التركي في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء نفذها الإكوادوري إينر فالنسيا، فيما عاد آيك لارنكا القبرصي منتصراً 1-صفر من كراكوفا البولندية حيث يخوض دينامو كييف مبارياته البيتية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وفي الأولى التي أرجئت فيها مباراة أرسنال الإنكليزي وأيندهوفن الهولندي على خلفية وفاة الملكة إليزابيث الثانية، فاز بودو/غليمت النروجي على زيوريخ السويسري 2-1، رافعاً رصيده الى 4 نقاط في الصدارة موقتاً. 


 (أ ف ب) -تابعت أندية باشاك شهير التركي وفياريال الإسباني ووست هام الإنكليزي وألكمار الهولندي وبازل السويسري بالعلامة الكاملة وحققت فوزها الثاني توالياً الخميس، وذلك ضمن منافسات دور المجموعات لمسابقة "كونفرنس ليغ" في كرة القدم.
في المجموعة الأولى، فاز باشاك شهير على ضيفه فيورنتينا الإيطالي 3-صفر ليتصدر بست نقاط بعد فوزه أيضاً على هارتس الاسكتلندي 4-صفر، فيما اكتفى ضيفه بنقطة وحيدة من تعادل مع أر أف أس اللاتفي 1-1 في الجولة الأولى التي خسر فيها الاخير أمام هارتس صفر-2.
وفي المجموعة الثانية، حقق وست هام فوزه الثاني توالياً على حساب مضيفه سيلكيبورغ الدنماركي 3-2، في مباراة شهدت تسجيل 4 أهداف في الشوط الأوّل.
ردّ وست هام على هدف كاسبر كويسك (5) بثلاثية تناوب عليها الأرجنتيني مانويل لاتسيني من ركلة جزاء (13) والإيطالي جانلوكا سكاماكا (25) وكريغ دواسون (38).
وقلص سورين تنغشتيد النتيجة لصالح سيلكيبورغ في الدقيقة 75.
وتصدر وست هام (6) بفارق نقطتين عن أندرلخت البلجيكي المتعادل سلباً مع أف سي أس بي الروماني.
وفي المجموعة الرابعة تعادل بارتيزان الصربي مع ضيفه نيس الفرنسي 1-1.
قال البرازيلي دانتي قائد نيس معبراً عن خيبته بالتعادل "حصلنا على العديد من الفرص لذا خاب ظننا. علينا أن نرفع رأسنا مجدداً، وما زال أمامنا 4 مباريات وعلينا الآن الفوز بها لكي نأمل بالتأهل".
وسقط نيس في فخ التعادل للمباراة الثانية توالياً بعد تعادله بالنتيجة ذاتها أمام كولن الألماني 1-1 في مباراة شهدت أعمال عنف واشتباكات بين المشجعين في المدرجات.
وتابع دانتي "علينا أيضاً أن نخرج بالأشياء الإيجابية. لم تكتمل التشكيلة سوى قبل 15 يوماً وعلينا أن نعمل لكي نتطور. الجهد الذي بذل أمام كولن وبارتيزان كان إيجابياً جداً. من أجل التأهل، علينا تحقيق النتائج".
وفي المجموعة ذاتها، فاز كولن على ضيفه سلوفاتسكو التشيكي 4-2، ليتربع الفريق الالماني على صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط.
وفي المجموعة الثالثة، فاز فياريال على مضيفه هبوعيل بئر السبع الاسرائيلي 2-1.
سجل للفائز خوسيه لويس موراليس من ركلة جزاء (28) وأليخاندرو رودريغيس (67)، وللخاسر روتيم هاتويل (63).
وانفرد فياريال بالصدارة مع 6 نقاط ، متقدماً بفارق 3 نقاط عن ليخ بوزنان البولندي الذي أكرم وفادة ضيفه أوستريا فيينا النمسوي بفوزه عليه 4-1.
وفي أبرز المباريات، تابع بازل بدوره بالعلامة الكاملة بفوز ثان على مضيفه جالغيريس فيلنيوس الليتواني 1-صفر، ليتصدر المجموعة الثامنة، فيما حذا ألكمار حذوه بفوزه على فادوتس من ليشتنشتاين 4-1 في المجموعة الخامسة.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

البيت الأبيض يقرّ مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 600 مليون دولار

واشنطن - (أ ف ب) -أعلن البيت الأبيض  أنّه وافق على منح أوكرانيا مساعدة عسكرية إضافية بقيمة 600 مليون دولار تشتمل بالدرجة الاولى على صواريخ لراجمات هيمارس التي سبق لواشنطن أن زوّدت القوات الأوكرانية بها، لكنّها لا تتضمّن صواريخ بعيدة المدى لا تنفكّ كييف تطالب بها.


وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إنّ هذه المساعدة تشتمل على معدّات وخدمات بالإضافة إلى تدريب عسكري، من دون تفاصيل إضافية ولا سيّما عن الأسلحة التي تتضمنّها.


لكنّ تفاصيل هذه الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا ما لبثت أن اتّضحت في بيان أصدره البنتاغون وقال فيه إنّ المساعدة الجديدة ستشتمل بشكل خاص على صواريخ لراجمات هيمارس الدقيقة التصويب والتي سبق لواشنطن أن زوّدت كييف بها، بالإضافة إلى قذائف لمدافع تمتلكها القوات الأوكرانية أساساً.


وأضافت وزارة الدفاع الأميركية أنّ هذه الحزمة الجديدة من المساعدات تشتمل أيضاً على رادارات مضادّة للمدفعية، وعربات مدرّعة، وأنظمة مضادّة للطائرات المسيّرة، ومعدّات لإزالة الألغام.
من جهته، أكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنّ كلّ هذه الأعتدة جرت "معايرتها" لتلبّي احتياجات القوات الأوكرانية.


وقال بلينكن في بيان إنّه "جنباً إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا، نسلّم القوات الأوكرانية الأسلحة والمعدّات التي تستخدمها بشكل فعّال للغاية بينما تواصل هجومها المضادّ ضدّ روسيا".


وأضاف أنّ الرئيس الأميركي جو "بايدن كان واضحاً: سندعم أوكرانيا ما دامت هناك حاجة لذلك".


لكنّ هذه الحزمة الجديدة من المساعدات لا تتضمّن صواريخ بعيدة المدى من نوع "أتاكامس". ويبلغ مدى هذه الصواريخ 300 كيلومتر وقد طلبت كييف من واشنطن الأسبوع الماضي تزويدها بها، لكنّ الإدارة الأميركية ترفض ذلك.


والأسبوع الماضي جدّد رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي التذكير بأنّ صواريخ "أتاكامس" قادرة على إصابة أهداف داخل روسيا انطلاقاً من الأراضي الأوكرانية، وبالتالي فإنّ واشنطن تخشى أن يؤدّي تزويد كييف بها إلى تصعيد النزاع.
وقال الجنرال ميلي "نعتقد أنّ مدى هيمارس كاف لتلبية احتياجات الأوكرانيين في معركتهم الحالية".


ومنذ بدأت القوات الروسية غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، قدّمت الولايات المتّحدة لهذا البلد مساعدات عسكرية بقيمة 15.1 مليار دولار، في حين تبلغ القيمة الإجمالية لهذه المساعدات منذ وصل بايدن إلى البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير 15.8 مليار دولار.
ويأتي الإعلان عن هذه المساعدة الأميركية الجديدة في وقت يشنّ فيه الجيش الأوكراني منذ أسبوعين هجوماً مضادّاً واسع النطاق ضدّ القوات الروسية في جنوب البلاد وشرقها.

رياضة

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الشبان يتفوق على خدمات خانيونس في دوري السلة وغرامة وخسارة تلاحقان أهلي النصيرات


غزة – أحمد المشهراوي - حقق جمعية الشبان المسيحية فوزاً ثميناً على خدمات خانيونس، بنتيجة 94-66 على صالة سعد صايل، ضمن لقاءات الجوّلة السابعة لبطولة الدوري العام الممتاز برعاية جوّال، ليبقي على منافسته على التأهل.


جاءت المباراة قوية، وتبادل الفريقان الهجمات، ونجح خانيونس في حسم الربع الأّول بنتيجة 12-9، وذلك معتمداً على هجمات محمد أبو حطيب. وفي الربع الثاني، تحسن أداء الجمعية عبر انطلاقات نشأت العمواسي وسراج عزام وأحمد القتيل ومتابعات رمزي سابا، وتقدم بنتيجة 24-13. وازدادت الندية والإثارة في الربع الثالث، وسعى خانيونس للتقليص عبر الثنائي أبو حطب والطهراوي، ورد الجمعية بواسطة العمواسي  وعزام والقتيل، لينتهي بالتعادل 25-25. وفي الشوط الثاني، نجح الجمعية بالتقدم بفارق كبير، 33-19، وأشرك مدربه جميل دادر وأشرك الصاعدين يزن سابا وكمال البربري. 


حكم اللقاء: سائد حميد، مؤمن الجربة، محمد العالول، مسجل محمد سكيك، ميقاتي تامر قشطة ، ميقاتي 24 أحمد زعرب .


فوز إداري بكرة اليد


وفاز نادي شباب جباليا على أهلي النصيرات إدارياً بنتيجة 10-صفر ضمن بطولة الدوري العام الممتاز لكرة اليد برعاية جوّال في اللقاء الذي كان مقرراً على صالة المرحوم خلف العجلة بنادي مركز البريج لعدم حضوره.


للصالة، وانتظر طاقم الحكام المدة القانونية 15 دقيقة إلّا أنّ المنافس لم يصل، وعليه قررت لجنة المسابقات معاقبة النصيرات في هذه الجولة السابعة وفق المادة 6/93 إلى الخسارة، تغريم الفريق غرامة مالية 300 دولار، ومضاعفة الغرامة في حال تكرار الانسحاب بدون عذر.


شركة أوريدو توزع الملاس


ووزع اتحاد الكرة في قطاع غزة ملابس شركة أوريدو راعي دوري الدرجة الممتازة للموسم 2022-2023، وذلك بمقر الاتحاد، بحضور إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد الكرة وأعضاء المكتب التنفيذي، وممثل شركة أوريدو، وممثلي أندية الدرجة الممتازة. ورحب أبو سليم بممثلي الأندية ، مقدماً الشكر باسم الأندية لشركة أوريدو على رعايتها لبطولة الدوري الممتاز، مؤكداً عزم الاتحاد استمرار النشاط الرياضي وتحدي الصعاب التي مرت على القطاع، ودعا الأندية الاهتمام بفئات الشباب والناشئين بما يساهم في تطوير الكرة.


بدوره أعرب ممثل الشركة سعادته برعاية بطولة الدوري الممتاز، متمنياً التوفيق للأندية المشاركة، وفي الختام تم تسليم الملاب سعلى الأندية حسب ألوان فريقها.


طاقم نماء عقب استقالة خليفة


وأعلن مجلس إدارة نادي نماء في الدرجة الأوّلى عن أسماء الجهاز الفني عقب استقالة المدرب رأفت خليفة، ويتكون الجهاز الجديد المدرب المخضرم غسان البلعاوي، ومحمد مهنا مساعد، وائل رصرص مدرب حراس، ومحمد عبد ربه المدير الإداري والمشرف الرياضي إيهاب أبو الخير، ود. ماهر غنيم مسؤول اللجنة الطبية.


ترحيب كبير بزيارة منتخب ايرلندا


ورحبت الأوساط الرياضية والمرجعيات المسؤولة بزيارة المنتخب الايرلندي- البتر إلى قطاع غزة، وأبدى عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، باقتراح سايمون بيكر الأمين العام للاتحاد العالمي لكرة القدم للمبتورين (WAFF) بترتيب زيارة إلى غزة لخوض مباراة مع منتخب فلسطين، ووعد هنية بتقديم التسهيلات اللازمة لتنفيذ الفكرة واستضافة الفريق. وذلك خلال لقاء هنية بوفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي ضم باتريك مدير الدمج المجتمعي ود. أحمد موسى مدير التأهيل، وفؤاد أبو غليون رئيس جمعية فلسطين للبتر ونعمان أبو شملة أمين عام الجمعية، وتضمن اللقاء مناقشة أوضاع اللعبة وسبل تطويرها، وشكر سايمون جهود المجلس الأعلى وهنية في توفير الدعم ومساندة اللعبة والمنتخب، وعبر عن أمله في تحقيق مستويات أفضل لفلسطين في المشاركات الخارجية. 


وقدم هنية له هدايا تذكارية للوفد الضيف تقديراً لدورهم في دعم ذوي الإعاقة في فلسطين وتنفيذ برامج لتطوير كرة القدم للمبتورين.

تقديم منحة الأندية


هذا، وصرح عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس أنّ موعد تقديم المنحة المالية للأندية المشاركة في بطولات الدوري للموسم الجديد لن تتعدى نهاية الشهر، وستكون بقيمة 300 ألف دولار من أصل 500 ألف دولار، وسيكون في احتفال مركزي بحضور الشخصيات الرياضية والرسمية، مؤكداً أنّ الدعم المالي للأندية جزء هام لضمان استمرار النشاط الرياضي ومساندة الأندية رغم الظروف الصعبة والأزمات المالية. يذكر أنّ المنحة مقدمة من المجلس الأعلى في غزة ولجنة متابعة العمل الحكومي بقيادة الوزير عصام الدعاليس.


اعتماد ملعب للدوري


واعتمد اتحاد الكرة ملعب النصيرات البلدي كملعب بيتي لأندية مخيم النصيرات، وقررت اللجنة المكونة من لجنة الحكام والمسابقات والشرطة بأنّ الملعب أمن لاستقبال جميع المباريات، ويشهد أولى المباريات في دوري الدرجة الثانية بين الرباط وشباب معن  الجمعة القادمة، وهو بيتي لأندية خدمات النصيرات وأهلي النصيرات والأقصى، والرُّباط.

رياضة

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

نجوم الفئات العمرية من 11 عاماً حتّى 19 عاماً يحتفلون بألقاب التتويج بكؤوس الفوز


غزة – أحمد المشهراوي - في سهرة رياضية واجتماعية جمعت نجوم الفئات العمرية في مقتبل العمر لكرة الطاولة وعائلاتهم وإدارة اتحاد اللعبة الشعبية عروس الألعاب وكوادرها على مختلف الأجيال، نظم الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة بالشراكة مع نادي "فريندز" الأصدقاء احتفال تكريم النجوم الأبطال لبطولة الفئات من سنّ 11 عاماً حتّى 19 عاماً ممن أبدعوا في الصعود على طاولات التتويج من 9 أندية مثلوا 78 لاعباً، وخاضوا 128 مباراة تنافسية قوية وذلك بمقر نادي "فريندرز" بحضور محمد صلاح الدلو رئيس الاتحاد، ونزار كحيل نائب الرئيس ونائبه أسامة عنتر، وحاتم الغمري رئيس بلدية المغازي ومصطفى الغلايني مدير نادي الأصدقاء وعبد الباسط عويدات رئيس نادي المغازي، ومحمد الطويل رئيس نادي الأقصى، وممثل نادي الأبطال محمد أبو عيطة وحشد من الحضور وآباء اللاعبين وأمهاتهم الذين لم يتقوفوا عن التصفيق والهتافات احتفالاً بأبنائهم.


فقرات الاحتفال


استهل الاحتفال الذي أقيم بجانب مضمار الفروسية بآيات من الذكر الحكيم رتلها الحكم عماد الجعل ثمّ بقراءة الفاتحة على أرواح شهيدي جنين والشهداء، والسلام الوطني، ورحب إيهاب أبوالخير بالحضور مشيراً إلى أنّ هؤلاء النجوم هم عداد المنتخبات الوطني للعبة الطاولة ومشهد الأهالي يؤكد على مكانة الرياضة الاجتماعية.


وألقى محمد الدلو رئيس الاتحاد كلمة الاحتفال المركزية، أكد أنّ الاتحاد قرر أن يكون اهتمامه على الفئات العمرية كونهم يمثلون لبنة الفرق والمنتخبات وأن تكون بطولات الكبار على شكل تجمعات، مستعرضاً خطّة الاتحاد لتطوير هذه اللعبة الشعبية خاصّة مع اختتام جميع بطولاته للموسم الجاري.


وتطرق إلى مشاركات لاعبينا ومنتخبنا في البطولات الخارجية وكذلك مشاركة حكامنا في بطولات عربية دولية حيث يستعد الحكم علاء البابا للمشاركة ببطولة في جورجيا وشكر الاصدقاء على رعاية البطولة والاستضافة.


وقال الدلو إّن مشهد الأمهات والأهل وهو يرقبون أبناءهم في هذا الحفل على منصات التتويج وقلوبهم تخفق بالفرحة، لهو أكبر مقصد تحققه الرياضة وكرة الطاولة، وسنعمل على رسم هذه الفرحة على الدوام.


تتويج النجوم


وفي حفل التتويج، حيث حصل نادي خدمات المغازي على الترتيب الأوّل للموسم 2022 ممثلاً بلاعبه الفتى يحيى محمد مهدي بانتزاعه ميداليتين ذهبيتين، جرى التكريم، فئة 19 عاماً، فاز اللاعب كرم حمّاد من شباب كندا بكأس المركز الأوّل والميدالية الذهبية برفقة والده، وكأس الثاني يوسف مشتهى من الأبطال- تشامبيونز والثالث مناصفة عبد الله الوادية من الأصدقاء، وأحمد حمد من شباب البريج. وفئة 17 عاماً، حقق النجم يحيى مهدي نجل بطل القطاع محمد مهدي لاعب خدمات المغازي كأس البطولة والميدالية الذهبية ويوسف مشتهى الوصيف، والثالث مناصفة ياسر مشتهى من الأبطال وأحمد حمد من البريج . وفئة 15 عاماً، فاز النجم يحيى مهدي من المغازي بالمركز الأوّل والذهبية والثاني وسيم سكيك من الأصدقاء، والمركز الثالث للاعبين أحمد عيد من الأقصى، وحسن أبو شعبان من الأبطال.


فئة 13 عاماً، فاز بالكأس عبد الله مشتهى من الأبطال، الثاني معتز سكيك من الأصدقاء وثالثاً جاد الغلاييني والطفل المميز عبد الرحمن ورد، وهما من الأصدقاء .وفئة 11 عاماً، فاز  محمد مهند شراب من الأصدقاء "فريندز"، والثاني عبد الرحمن ورد، وحلّ ثالثاً لاعبا نادي الأبطال خالد بدير وبدر الدين مشتهى، بذلك يتربع نادي خدمات المغازي على عرش البطولة في مقدمة الأندية المشاركة بالمركز الأوّل. وفي الختام التقطت الصورة التذكارية.


اقتصاد

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

عدد المشردين في مدينة نيويورك يسجل أعلى مستوى له منذ الكساد العظيم

نيويورك - (شينخوا) - ارتفع عدد المشردين في مدينة نيويورك، المدينة الأكثر سكانا في الولايات المتحدة، في السنوات الأخيرة إلى 80 ألف شخص، وفقا لما ذكرته بويري ميشين، وكالة خدمة الجياع والمشردين التي يعود عمرها إلى 150 عاما نقلا عن البيانات الفيدرالية.


ونقلت قناة ((فوكس نيوز)) يوم الأربعاء عن تحالف المشردين قوله إن "التشرد في مدينة نيويورك وصل إلى أعلى مستوياته منذ الكساد العظيم في الثلاثينيات".


ويقول موقع إدارة الخدمات الاجتماعية وخدمات المشردين بالمدينة إن 55338 شخصا، من بينهم أكثر من 18 ألف طفل ، ناموا في ملاجئ المدينة في يوم 11 سبتمبر 2022.


وقد قارن سيناتور الولاية براد هويلمان نفس الوضع بالكساد العظيم في مقابلة مع قناة ((فوكس نيوز))، قائلا إن "هناك الكثير من الناس يكسبون المال من هذا الوضع المأساوي لكنهم لا يقدمون الخدمات التي تحتاجها المدينة".


وقالت المرشحة السابقة لمجلس المدينة والمقيمة طوال حياتها في مانهاتن جاكي توبوروف لشبكة ((فوكس نيوز)) "لقد أفرغوا السجون، وأغلقوا برودواي والأعمال التجارية لمدة عامين، وأفسدوا تعليم الأطفال، وجعلوا تعاطي المخدرات طموحا، وأجبرت تفويضاتهم الناس على فقدان وظائفهم، وأغرقوا المدينة بالمهاجرين غير الشرعيين، والآن ندفع تكلفة اقتصاد بايدن".

رياضة

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأولى: "هلال أريحا" يكتسح "الكرمل" و"بيت أمر" يتجاوز "إسلامي صورباهر"

 حقق "هلال أريحا" فوزا عريضا على "الكرمل" بسبعة أهداف دون رد، في المباراة التي جمعتهما، مساء الخميس، على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، ضمن مباريات الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى (الاحتراف الجزئي).


وافتتح محمد عزيز عبيد التسجيل للهلال في الدقيقة 19، وأضاف جيفارا النمورة الهدف الثاني في الدقيقة 36، لينتهي الشوط الأول بتقدم الهلال بهدفين نظيفين. وفي الشوط الثاني، سجّل زين صايل الهدف الثالث في الدقيقة 51، وأضاف محمد خليل براهمة الهدفين الرابع والخامس في الدقيقتين 72 و77، وسجل خالد عزيز الهدف السادس في الدقيقة 84، قبل أن يختتم ياسر تيسير مهرجان الأهداف بتسجيله الهدف السابع في الدقيقة 90.


وبهذه النتيجة، حقق "هلال أريحا" أول 3 نقاط في الدوري، في حين تجمد رصيد "الكرمل" عند نقطة وحيدة.


وعلى استاد الخضر جنوب بيت لحم، فاز "بيت أمر" على إسلامي صورباهر بهدفين مقابل هدف. وافتتح مصلح محمد مصلح التسجيل لبيت أمر في الدقيقة 30، ونجح عبيد أبو كف في معادلة النتيجة بعد 5 دقائق، قبل أن يسجل معن أبو عياش هدف الفوز لبيت أمر في الدقيقة 47. وشهدت المباراة طرد لاعب بيت أمر مؤيد الطيط بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 63.


وبهذه النتيجة رفع "بيت أمر" رصيده إلى 6 نقاط في صدارة الترتيب، في حين تجمد رصيد "إسلامي صورباهر" عند نقطة وحيدة.

وعلى استاد الشهيد فيصل الحسيني، استعاد "سلوان" المقدسي توازنه بعد خسارته في الأسبوع الأول، وحقق الفوز على "أهلي قلقيلية" بهدفين نظيفين، سجلهما أيوب مراغة في الدقيقة 55 ومحمد حمو في الدقيقة 79.

وبهذه النتيجة، تحصل "سلوان" على أول 3 نقاط في الدوري، وتجمد رصيد "أهلي قلقيلية" عند 3 نقاط.

وتتواصل مباريات الأسبوع الثاني يوم غد الجمعة، حيث يلتقي "شباب العبيدية" مع "السواحرة" على استاد الخضر، و"طوباس" مع "مركز عسكر" على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، وديربي كرمي بين "مركز نور شمس" و"مركز طولكرم" على استاد الشهيد جمال غانم في مدينة طولكرم.

منوعات

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الروبوت الجوال "برسيفرنس" يرصد بصمات حيوية محتملة على المريخ

واشنطن - (أ ف ب) -بلغ الروبوت الجوال "برسيفرنس" الموجود على سطح المريخ مرحلة أساسية من مهمّته الرامية إلى البحث عن آثار للحياة على الكوكب الأحمر، بجمعه عيّنات هي "الأكثر قيمة" حتى اليوم لاحتوائها بصمات حيوية محتملة ينبغي التأكد منها بتحليلات تُجرى على الأرض، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الخميس.


ومع أنّ هذا الاكتشاف لا يشكل دليلاً على أنّ الحياة كانت قائمة سابقاً على المريخ، لكنّه يمثل أفضل فرصة حتى اليوم للتمكن يوما من رصد حياة جرثومية سابقة.


وقد تنتج البصمة الحيوية المحتملة عن وجود حياة لكنها قد تحصل أيضا مع غياب الحياة. ولتأكيد هذه البصمة الحيوية، ينبغي تحليل العينات بواسطة أدوات مخبرية قوية على كوكب الأرض. وتعتزم ناسا إرسال العيّنات إلى الأرض عبر مهمة جديدة تطلقها بحلول سنة 2033.


وقال ديفيد شوستر الذي يعمل على هذه العيّنات في مؤتمر صحافي "يمكننا القول إنّها أكثر عينات الصخور أهمية جُمعت على الإطلاق".


وأُخذت عينتان نتيجة عمليات حفر في صخرة تسمى "وايلدكات ريدج" يبلغ ارتفاعها حوالى متر واحد وتقع في دلتا تشكلت منذ حوالى 3,5 مليارات سنة عند نقطة التقاء نهر وبحيرة قديمة.


وتنجم أهمية هذه الصخرة خصوصا عن كونها صخرة رسوبية يبدو أنها تشكلت عندما تبخر الماء من البحيرة.


وأوضح شوستر أنّ "صخرة +وايلدكات ريدج+ تتمتع بإمكانية عالية لحفظ البصمات الحيوية".


وبعد إجراء تحليل منفصل للصخرة بواسطة أداة مثبتة على ذراع "برسيفرنس"، أظهرت النتائج وجود مركبات عضوية هي الأكثر وفرة يجري اكتشافها منذ انطلاق المهمة قبل عام ونصف العام.


وأكد كين فارلي، وهو المسؤول عن القسم العلمي في المهمة، أنّ هذه المركبات المؤلفة تحديداً من الكربون والتي قد تحوي أيضاً الهيدروجين تمثل "العناصر الأساسية للحياة".


وأشارت سوناندا شارما، وهي عالمة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، إلى أنّ الروبوت الجوال سبق أن رصد المركبات لكن بكميات أقل خلال تحليلات سابقة في فوهة "جيزيرو" التي كانت تحوي البحيرة، لكن "كلّما تقدّمنا في الدلتا تصبح الأدلة أقوى بشكل متزايد".

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تايوان تعتبر أن العلاقات بين موسكو وبكين "تضر بالسلام الدولي"

تايبيه - (أ ف ب) -اعتبرت حكومة تايوان الجمعة أن تعزيز العلاقات بين الصين وروسيا يضر بـ"السلام الدولي"، وذلك غداة لقاء عقده الرئيس الصيني شي جينبينغ مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في أوزبكستان.


وابدى شي جينبينغ وفلاديمير بوتين الخميس في سمرقند عزمهما على تبادل الدعم وتوطيد علاقتهما في أوج التوتر مع الغربيين، خلال اول لقاء بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير.


كرر بوتين خلال اللقاء دعم موسكو لمطالب بكين في ما يتعلق بتايوان حيث أثارت زيارات مسؤولين أميركيين في الأسابيع الأخيرة استياء الصين، ووصفها بأنها "استفزاز".


ويعتبر النظام الصيني الجزيرة جزءا لا يتجزأ من أراضيه متوعدا باستعادتها بالقوة إذا اقتضى الأمر في المستقبل. وأثار الغزو الروسي لأوكرانيا مخاوف تايبيه التي تخشى التعرض للمصير ذاته مستقبلا.


وأعلنت وزارة الخارجية في بيان أن تايوان "تدين بشدة روسيا لتأييدها الحكومة المتسلطة والتوسعية للحزب الشيوعي الصيني في تصريحاتها الزائفة خلال لقاءات دولية تسيء إلى سيادة بلدنا".


وتابع البيان أن موسكو "تصف الذين يحافظون على السلام وعلى الوضع القائم بأنهم محرّضون، ما يثبت بشكل واف الضرر الذي يلحقه التحالف بين النظامين المتسلطين الصيني والروسي بالسلام الدولي والاستقرار والديموقراطية والحرية".


وتصاعد التوتر في مضيق تايوان الشهر الماضي إلى أعلى مستوياته منذ عقود مع قيام الصين بعرض قوة غير مسبوق ردا على زيارة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبه.


وأجرت الصين مناورات عسكرية استمرت أسبوعا بمشاركة طائرات مقاتلة وصواريخ وسفن حربية في مياه تايوان وأجوائها، ما اعتبرته تايبيه تدريبا على عملية اجتياح.


واشتد الضغط على تايوان مع وصول شي جينبينغ إلى السلطة في الصين قبل عشر سنوات، إذ يعتبر "توحيد" تايوان جزءا من مشروع "التجديد الكبير" الذي وضعه للصين.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

18 جريحًا جراء اشتباكات جديدة على الحدود بين طاجيكستان وقرغيزستان

بشكيك -  (أ ف ب) -أسفرت اشتباكات جديدة الجمعة على الحدود بين طاجيكستان وقرغيزستان، البلدان المتنازعان الواقعان في آسيا الوسطى، عن جرح 18 شخصًا على الأقلّ بينهم أربعة جنود من الجانب القرغيزستاني، وفق ما أفادت السلطات.


وأعلنت وزارة الصحة القرغيزستانية أن 18 شخصًا نُقلوا إلى المستشفى، مشيرة إلى أن أربعة جنود على الأقلّ أُصيبوا "بجروح بأسلحة نارية" في منطقة باتكين في جنوب شرق البلاد.


وأفادت لجنة الدولة للأمن القومي في قرغيزستان عن "اشتباكات كثيفة" تدور في المنطقة الحدودية، متّهمة طاجيكستان بـ"قصف الأراضي القرغيزستانية بكل ترسانتها المتاحة" وبمواصلة نشر "معدّات ثقيلة".


وأشارت وزارة حالات الطوارئ في قرغيزستان أن سكان قرى حدودية عديدة فروّا من المنطقة التي تشهد معارك.
من جانبها، اتّهمت طاجيكستان القوات القرغيزستانية بفتح النار في وقت مبكر الجمعة على مواقع طاجيكية، بدون ذكر سقوط ضحايا لديها حتى الساعة.


وأفادت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية أن عنصرًا من حرس الحدود الطاجيكيين قُتل وأُصيب ثلاثة آخرون.


وبحسب وزارة الخارجية القرغيزستانية، فإن وزيرَي خارجية البلدين أجريا محادثات في محاولة لتهدئة الوضع.
وأسفرت اشتباكات بين البلدين مطلع الأسبوع عن قتيلين في صفوف حرس الحدود الطاجيكيين وإصابات لدى الجانبين.


وتشهد الحدود بين طاجيكستان وقرغيزستان، الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان، اشتباكات دامية بشكل منتظم.
وحوالى نصف الحدود التي تمتدّ على 970 كيلومترًا بين الدولتين، متنازع عليها وكان التقدم في ما يتعلق بترسيم الحدود بطيئًا في السنوات الأخيرة.


وشهد العام 2021 عددًا غير مسبوق من الاشتباكات بين الجانبين خلفت أكثر من 50 قتيلاً وأثارت مخاوف من اتساع رقعة الصراع.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشعبية": لحرب المسعورة على الحركة الطلابية لن تطفئ جذوة المقاومة المشتعلة في الضفة

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الجمعة، إن إقدام الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، على اعتقال العشرات من أعضاء القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي في جامعة بيرزيت، يأتي في إطار الحرب المسعورة التي يشنها الاحتلال على أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة، وخصوصًا الحركة الطلابية، بعد تصاعد العمل المقاوم.


وقالت الجبهة في بيان لها، إن "العدوان الصهيوني الشامل على الوجود الفلسطيني في الضفة، واستهدافه الواضح للحركة الطلابية لن يطفئ جذوة المقاومة المشتعلة فيها، كما لن يستطيع أن يقتل إرادة الإصرار والعزيمة في نفوس هؤلاء الطلبة الذين يتعرضوا على الدوام لكل أشكال الملاحقة والاعتقال والتعذيب".


واعتبرت الجبهة بأن إقدام الاحتلال على اعتقال الطلبة وتحويلهم للتحقيق، كما حملات الاعتقال الواسعة لأبناء الشعب الفلسطيني وتحويل العشرات منهم للاعتقال الإداري، والاقتحامات المتواصلة للمدن والمخيمات الفلسطينية والاستمرار بسياسة القتل خاصة الأطفال، واستهداف مؤسسات العملي الأهلي، جميعها تؤكد على طبيعة الاحتلال الاجرامية، وتخبطه وفشله في إيقاف الحالة الثورية المتصاعدة في الضفة. كما جاء في نص بيانها.


وأضافت: إن "عملية الجلمة البطولية تثبت مجددًا نجاعة العنف الثوري المسلح للرد على جرائم الاحتلال، كما تؤكد ضرورة أن تحسم أجهزة أمن السلطة خياراتها بالتصدي للعدوان والدفاع عن أبناء شعبنا، كما فعل الشهيدين البطلين عبد الرحمن وأحمد عابد".


وأكدت على ضرورة التكاتف الميداني والاسنادي مع أهالي الضفة المحتلة في مواجهة الحرب المسعورة التي يتعرضون لها، تجسيدًا لخيار وحدة الأرض والفعل والشعب.