رياضة

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مديرية التربية والتعليم نابلس تنجز بطولة كرة الطاولة للمرحلة الثانوية

نابلس- تحت رعاية مدير عام التربية والتعليم أحمد صوالحة وضمن خطة النشاط الرياضي لقسم النشاطات الطلابية ممثلا برئيسة القسم سمر القدح ، وباشراف ومتابعة مشرف النشاط الرياضي في المديرية تيسير علاونه، اقيمت بطولة كرة الطاولة لمدارس الإناث الأربعاء في مدرسة عثمان بن عفان الأساسية للبنات باشراف على سير البطولة المعلمة اماني دروزة وعلى التحكيم ابتسام حمادنه،ايات عبادي ، رغده اشتيوي،مها أبو حويله،سناء دويكات، مي عتمه ،لبيبه اسمى، ملك قعدان ) ومعلمات المدارس المشاركة. 


 وقد جاءت النتائج كما يلي: 

المركز الأول فردي مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات ممثلة باللاعبة ميساء أبونعمه  بقيادة المعلمة مي عتمه  

المركز الثاني فردي مدرسة الصلاحية  الثانوية للبنات ممثلة باللاعبة مريم قادري  بقيادة المعلمة لبيبه اسمى

المركز الأول زوجي مدرسة جواهر لال نهرو الثانوية للبنات ممثلة باللاعبتين مرح جوابرة  سوار ياسين بقيادة المعلمة ابتسام حمادنه.  

المركز الثاني زوجي مدرسة الحاج معزوز المصري الثانوية للبنات ممثلة باللاعبتين فاطمة فاعور تالا جوده  بقيادة المعلمة رجاء دويكات.

  وفي ختام البطولة تم توزيع الكؤوس والميداليات على الطالبات والمدارس الفائزة بحضور نائبة المدرسة السيدة مجدولين مرجان وقام الأستاذ تيسير علاونه مشرف النشاط الرياضي بتقديم الشكر إلى ادارة المدرسة والى معلمات التربية الرياضية على حسن التعاون والتنظيم .

رياضة

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

البلعاوي يتحدث عن أهمية الفوز على المجمع وأبو كويك يشيد بفريه

غزة – أحمد المشهراوي - قال المدرب المخضرم غسان البلعاويّ المدير الفني الجديد لنادي جمعية نماء الرياضيّ، إنّ فوز ناديه على أحد أكبر المنافسين على صدارة دوري الدرجة الأوّلى في الأسبوع الثّاني، نادي المجمع الإسلامي جاء بعد تحضيرات قوية ومميزة خاضها الفريق عقب خسارته الأوّلى، حيث نجح في الخروج من الحالة التي مرّ بها سريعاً في الافتتاح والعودة بقوة إلى المنافسة بتحقيق فوز كبير ومثير، وكذلك بسبب الأداء المميز الذي ظهر عليه اللاعبون في الـ90 دقيقة من المباراة، وترابط الخطوط وتماسكها كخلية نحل متعاونة.


وكان نماء ألحق خسارة ثقيلة بنادي المجمع الإسلاميّ، بنتيجة 4/صفر، سجلها الهداف عاهد أبو مراحيل ثلاثية، والمخضرم سعيد السباخي، محققاً أوّل 3 نقاط في المركز الخامس متقدماً بالأهداف على المجمع.


وعن المباراة المرتقبة في الأسبوع الثالث أمام نماء خارج ملعبه في خانيونس، قال البلعاوي: إنّ لكل مباراة ظروفها وأجوائها المحيطة بها، ولن ندخر جهداً في تحقيق الفوز، ونيل النقاط الكاملة والتقدم في الترتيب خاصّة أنّ الإدارة أكدت للجهاز الفني واللاعبين أنّها ستقدم كلُّ ما بوسعها لتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم.


وكشف البلعاوي أنّه شارك عدداً من اللاعبين الناشئين لتحقيق توليفة بين الفريق، خاصّة أنّ أبو مراحيل صاحب الأهداف الثلاثة تعرض لإصابة أثناء المباراة، ولكنها غير مؤثرة، متمنياً التوفيق للاعبين.


خالد أبو كويك


من جانبه، قال خالد ابو كويك المدير الفنيّ لنادي شباب رفح- حامل اللقب إنّ الفوز على المضيف خدمات النصيرات، لم يكن سهلاً أمام فريق يلعب بين جماهيره وانتقل إلى دوري الأضواء قريباً، حيث يبحث عن مكانة قوية بين أندية الممتازة، لكنّ شباب رفح أثبت قدراته داخل الميدان وقدم مباراة كبيرة حقق من خلالها الفوز ونقاط المباراة كاملة، وهو قادر على المنافسة على اللقب من جديد وتحقيقه للمرة الثالثة في تاريخه.


وأوضح أبوكويك لاعب الفريق حتّى مطلع التسعينات إنّ رفح يمتلك فريقاً متكاملاً بدءاً من حارس المرمى وفي خطوط الدفاع والوسط والهجوم، وهو يتطلع للفوز في مباراته المقبلة أمام ضيفه الهلال مستفيداً من ملعبه وجمهوره، للبقاء على صدارة الترتيب، وعدم التفريط بأي نقطة في المباريات المقبلة.


ويشار إلى أنّ شباب رفح حقق فوزاً ثميناً على القادم الجديد للأضواء خدمات النصيرات بنتيجة 2-صفر.


بلال تمراز


أمّا بلال تمراز المدير الفنيّ لخدمات النصيرات، فقال: إنّ فريقه قدم ما عليه من واجبات خلال الشوط الأوّل للمباراة، ولاحت له 3 فرص وانفراد صريح إلّا أنّه لم يستغل ذلك، مما دفعه ثمن الخسارة، دون أن ينفي أنّ عامل الخبرة لدى لاعبي رفح المتمرسين في الدرجة الممتازة، مشيراً إلى أنّ هناك أخطاءً ظهرت لدى لاعبيه سيقوم بتجاوزها في مباراة الفريق المقبلة أمام ضيفه شباب جباليا على ملعبه.


الجدير بالذكر أنّ شباب رفح يعدُّ بين جولتين من الدوري من أقوى خطوط الدفاع، برفقة اتحاد خانيونس اللذين لم تصب شباكهما، فيما يعدُّ خدمات النصيرات من أضعفها دفاعاً إلى جانب ناديي اتحاد بيت حانون والصداقة.

رياضة

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية شباب رفح وجمعية الشبان وخدمات دير البلح تخوض الجولة الأخيرة لتحديد المتأهلين للدور الثاني


غزة – أحمد المشهراوي - أعلن الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السّلة، عن ترتيب أندية مقدمة دوري الدرجة الأوّلى الذي يقام برعاية جوال، قبل انطلاق الجولة الأخيرة الثامنة الأخيرة لدور الإياب، والانتقال إلى النهائيات والذي احتدم فيه الصراع على مقدمة اللائحة عقب الخسارتين المفاجئتين اللتين تلقاهما المتصدر شباب رفح، أمام منافسيه القويين جمعية الشبان المسيحية، وخدمات دير البلح.


وذكرت لجنة المسابقات، أنّه عقب التقلبات الأخيرة، احتّل الصدارة شباب رفح برصيد 18 نقطة، وتبعه في المركز الثّاني جمعية الشبان المسيحية برصيد 17 نقطة، تاركين المركز الثالث لنادي خدمات ير البلح برصيد 16 نقطة. ويلتقي في الجولة الأخيرة المقبلة، شباب رفح وخدمات خانيونس على صالة أبو يوسف النجار الخميس، خدمات جباليا وبيت حانون الأهليّ على صالة سعد صايل الجمعة خدمات دير البلح وجمعية الشبان المسيحية على صالة المرحوم خلف العجلة بنادي خدمات البريج.


وتبرز مباراة دير البلح وجمعية الشبان في مقدمة المباريات الثلاثة، ففي حال فوز الجمعية، سيفقد دير البلح فرصة البقاء وتنحصر المنافسة بين الجمعية 19 نقطة، وشباب رفح 18 نقطة، وفي حال لفوز دير البلح ستتساوى الفرق الثلاثة برصيد 18 نقطة، وسينظر إلى تسجيل النقاط داخل المباراة.


ذكرى نجم كرة السّلة


هذا وتمرّ الذكرى السابعة لرحيل نجم كرة السلة الفلسطينية وعميد اللاعبين مؤسس اللعبة الذي رسم الطريق لظهور كرة السلة في قطاع غزة إلى جانب عمالقة أخرين في عهده، وأول من رفع علم فلسطين في المحافل العربية والدولية، المرحوم خلف العجلة "أبو حاتم"، ومن المقرر أن توضع ترتيبات في الذكرى بوضع صورة له وأن تقرأ الفاتحة على روحه في اللقاءات المقبلة خاصّة مباراة خدمات دير البلح وجمعية الشبان التي ستقام على الصالة التي تحمل اسمه بنادي خدمات البريج.


دورة حرّاس المرمى


وأعلنت الدائرة الفنية باتحاد الكرة عن بدء التسجيل في دورة مدربي حراس المرمى للمستوى الثاني level2، والمقرر إقامتها خلال شهر كانون الأوّل المقبل، ودعت الدائرة الراغبين في التسجيل سرعة التسجيل حتّى الثالث من شهر تشرين الأّول المقبل على أن يكون المتقدم قد اجتياز دورة المستوى الأوّل.


الاختبارات التحريرية


هذا واختتمت لجنة الحكام باتحاد الكرة الاختبارات التحريرية لحكام قطاع غزة المؤهلة لنيل الشارة الدولية لحكام الساحة والمساعدين وحكام الصالات والشاطئية، بحضور المهندس محمد زكريا الأغا رئيس اللجنة، وإبراهيم أبو العيش أمين سر اللجنة، والاعضاء فريد الأشقر وسعود حمد. وتقدم 13 حكماً للاختبارات ممن تنطبق عليهم الشروط حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها ، والتي شملت اختبارات Video test واللغة المؤهلة لنيل الشارة الدولية. وستجري لاحقاً إجراء اختبارات اللياقة البدنية للحكام في ملعب المدينة الرياضية، واستنادا لنتائج هذه الاختبارات سيتم اعتماد القائمة المرشحة لنيل الشارة الدولية  وإرسالها إلي الفيفا لاعتمادها.


كوار رياضية تزور ملعب النصيرات


وأجرى عدد  من الكوادر الرياضية زيارة إلى ملعب النصيرات البلدي الذي دخل الخدمة هذا الأسبوع لاستقبال بطولات الدوري على اختلاف درجاته، بما فيها الممتازة، وأبدوا استغرابهم من موافقة اتحاد كرة القدم، على إقامة المباريات دون جاهزيته بشكل كامل. وقال المدربون: إن هناك أموراً يجب توفرها في الملعب منها    دكة بدلاء ولوحات إرشادية وغرف لتغيير الملابس، ومنصة للتصوير ومكان لجلوس الصحفيين، فضلاً عن  توافر وسائل الأمان للجماهير.


هذا وأرسل اتحاد الكرة تعليمات إلى منسقي الملاعب مع اقتراب الجولة الثالثة عدم دخول أي إعلامي إلّا المصورين ممن يحملون الكاميرا فقط، فيما تمّ تخصص أماكن لجلوس الإعلاميين للتغطية.


محترف في إسبانيا مع المنتخب


إلى ذلك وقع اختيار الجهاز الفنيّ لمنتخب الشباب تحت سن 17 عاماً، على اللاعب الغزيّ يوسف الجمل الذي يلعب في أكاديميات إسبانيا للمشاركة في التصفيات الآسيوية تحت 17 عاماً  المؤهلة للنهائيات في البحرين 2023، وذلك بناء على متابعة الجهاز الفنيّ، وهو لاعب غزيّ من قبل مجموعة تشامبيونز، ويبلغ من العمر 15 عامًا ، قد التحق في أكاديمية تشامبيونز لكرة القدم عام 2015 ، وتدرج في الفرق الرياضية التابعة لها حتى تم تصنيفه ضمن فرق الموهوبين لديها، وخاض مع الأكاديمية العديد من البطولات.


وبدأ رباعي فدائي الناشئين بقيادة المدرب محمد صيدم الاستعداد للمشاركة في التصفيات الآسيوية التي ستقام في إندونيسيا في الأوّل من شهر ترين الأوّل المقبل بحضور المدرب صائب جندية مقرر لجنة المنتخبات على ملعب النصيرات البلدي قبل الالتحاق ببعثة المنتخب، واختار الجهاز الفني اللاعبين هشام الطلاع ، أمجد أبو يوسف ، أحمد سليمان، حسام الشاعر، ويوسف الحمل المتواجد في إسبانيا.


وأجرى اتحاد الجودو بطولة لفئة البراعم والاشبال والناشئين في نادي النصر العربي بمشاركة 73 لاعباً ولاعبة بمشاركة نادي النصر العربي خدمات الشاطئ المشتل أوائل وقادة مركز خطوة وحلم بحضور عدد من رؤساء ونواب واعضاء الاتحادات الرياضية وممثلين عن اللجنة الاولمبية، وفاز باللقب النصر العربي، تبعه أوائل وقادة، والشاطئ الثالث. و


شكر الاتحاد في الحفل الختامي النصر العربي على الاستضافة ودعم الألعاب الفردية بشكل عام ورياضة الجودو بشكل خاص، وشكر وائل الطحان نائب رئيس الاتحاد كل من ساهم في إنجاح البطولة واللجنة الفنية بلجانها العاملة والمدربين والحكام، ثم تم توزيع الكؤوس والميداليات.

رياضة

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

القوات يقفز إلى الصدارة وسنجل يدافع عن اللقب


رام الله - المكتب الإعلامي لاتحاد الطائرة/ شهدت الجولة الثالثة من دوري‮ "جوال" ‬الممتاز بالكرة الطائرة، لقاءات قوية ومثيرة، كان بطلها نادي القوات الذي اعتلى صدارة الدوري، محققاً فوزه الثالث على التوالي بالعلامة الكاملة، عندما اجتاز شبتين دون كبير عناء، بثلاثة أشواط نظيفة، بواقع: 25/18، 25/15، 25/14.

  ووجه النبي الياس ضربة أخرى لآمال عصيرة القبلية، عندما تغلب عليه بثلاثة أشواط دون مقابل، بواقع: 25/13، 25/23، 25/18.

  واحتاج جيوس إلى شوط فاصل، لإنهاء المواجهة أمام منافسه عزون، بثلاثة أشواط لاثنين بواقع: 25/19، 21/25، 25/16، 21/25، 15/11.

  هذا في وقت واصل فيه سنجل مطاردته للمتصدر، وفاعه المستميت عن اللقب، محققاً فوزاً مقنعاً على جينصافوط بثلاثية نظيفة: 25/23، 25/15، 25/22.

  وعاد النزلة الشرقية إلى نغمة الفوز بانتصار ثمين على إماتين بثلاثة أشواط دون رد، بواقع: 25/23، 25/23، 25/22، وعلى ضوء نتائج الجولة الثالثة، تبقى فرق المربع الذهبي بالموسم الفائت، هي صاحبة الريادة على سلم الترتيب.

  قاد المباريات على صالة قصر الرياضة بسلفيت: كمال رمضان، فادي رضوان، رشيد إسماعيل، وفراس سليم حكم مسجل، وبراء عصيدة وأيهم عمر للرايات، وراقبها نصر الصفدي، وعلى صالة ماجد أسعد بالبيرة: محمود كنعان، محمـد فارس، حنين شطارة حكم مسجل، مصطفى كنعان وساري قادوس للرايات، وراقبها معروف شطارة.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مقاومون يطلقون النار تجاه أهداف إسرائيلية قرب نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت مواقع للمستوطنين صباح اليوم الخميس، أن خلايا فلسطينية مسلحة أطلقت النار الليلة الماضية، وفجر اليوم، تجاه أهداف إسرائيلية.


وبحسب تلك المواقع، فإنه تم إطلاق النار تجاه بؤرة استيطانية قرب مستوطنة براخا قرب نابلس، كما تم إطلاق النار تجاه موقع عسكري في منطقة أخرى قريبة.


وأشارت إلى أنه سمع طلقات نارية ليلًا قرب إحدى مستوطنات جنوب الخليل، دون معرفة مصدرها وفيما إذا كانت الهدف المستوطنة ذاتها.


وفي نابلس، أعلنت مجموعات "عرين الأسود" عن إطلاق عناصرها النار تجاه حاجز صرة العسكري، ومستوطنة براخا.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 7:31 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": أحداث نابلس حولت الخوف من انهيار السلطة إلى حقيقة واقعة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، إن ما جرى في نابلس من مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الأمن التابعة للسلطة، حولت المخاوف وخاصة الإسرائيلية من إمكانية انهيار السلطة الفلسطينية إلى حقيقة واقعة.


واعتبرت الصحيفة في تقرير تحليلي لمحرر ومراسل الشؤون الفلسطينية فيها جاكي خوري، أن ما جرى ترك انطباعًا واضحًا عما يمكن أن يحدث في حال فقدت السلطة الفلسطينية سيطرتها الحكومية على الضفة الغربية.


ووفقًا لخوري، فإن هناك من استغل غضب الأهالي، لسرقة المحال التجارية، وعلق ناشط كبير في إحدى الفصائل للصحيفة العبرية بالقول: "في تلك اللحظة تمامًا لم تعد مظاهر احتجاجية، ولكنها تحولت إلى تخريب، من خرج للمطالبة بإطلاق سراح معتقل لا يتسبب بمثل هذا الضرر .. لقد وجدنا أنفسنا في موقف متناقض، من ناحية بدأنا بالاحتجاج ضد السلطة، ومن ناحية أصبحنا نطالب ونريد استعادة النظام والهدوء".


ويقول خوري، إن صور التخريب والنهب هي التي قلبت الموازين وأعادت نابلس إلى طبيعتها النسبية أمس، بعد اجتماع طارئ عقدته الفصائل بحضور شخصيات من الحكومة الفلسطينية من بينهم المحافظ إبراهيم رمضان الذي أكد في كلمة أمامهم أنه قلق على سلامة المواطنين وأنه محرم إراقة الدماء عبثًا، ولكن ما شاهده لم يكن مقبولًا بأي حال من الأحوال، في إشارة لما جرى من تعرض المحال للنهب.


وتطرق خوري للشروط التي أعلن عنها سابقًا لإعادة الهدوء، ونقل عن مسؤول محلي في نابلس قوله، إن الاتفاق أظهر قدرة السلطة وأجهزتها الأمنية على استعادة النظام وحتى وضع حد للمسلحين.


فيما قال مسؤول فلسطيني، إن رفض طلب ممثلي الفصائل بالإفراج الفوري عن اشتية كان بقرار من أعلى المستويات في السلطة، مضيفًا: "مصعب اشتية معتقل لأسباب أمنية، ولا يمكن الإفراج عنه لمجرد أن شخصًا ما قرر الاحتجاج .. القرار ليس على المستوى المحلي في نابلس، ولكنه يأتي من المستويات العليا في رام الله".


واعتبر المسؤول أن مخاوف إسرائيل من انهيار السلطة الفلسطينية، غير واقعية، مشيرًا إلى أن أحداث نابلس لا تدل على ذلك.


ووفقًا للصحيفة العبرية، فإنه خلال اجتماع للأجهزة الأمنية الفلسطينية بحضور كبار الضباط، تم الاتفاق على عدم المساومة في قضية اعتقال اشتية، وأنهم رأوا في أحداث نابلس اختبار قوة لهم، ومن أجل الصمود أمامها تم تعزيز المدينة بقوات كبيرة جدًا، وكذلك في محيطها، في حال عدم السيطرة على الوضع.


وقال مازن الدنبك القيادي في فتح بمدينة نابلس، إنه على الرغم من شرعية الاحتجاجات، إلا أن ضمان النظام والهدوء في المدينة كان أولوية قصوى، مضيفًا: "كل فلسطيني يدرك أن السلاح الذي يستخدم لمقاومة الاحتلال هو سلاح شرعي، وبالتالي فإن الاحتجاج له ما يبرره، ومع ذلك فإن الجمهور الفلسطيني يحتاج إلى الأمن الشخصي والسلام .. لا يمكن لمدينة مثل نابلس أن تكون في حالة فقدان السيطرة".


ورفض الدنبك اعتبار أن الأحداث كانت بالفعل بين السلطة ونشطاء حماس والجهاد، قائلًا: "لا تملك أي من المنظمتين البنية التحتية لقيادة احتجاج كبير .. قد يكونوا ركبوا موجة الاحتجاج وحاولوا إحداث الفوضى، لكن ما جرى ضد المحال التجارية أدى لتوقف أعمال الشغب".


تقول الصحيفة على لسان خوري، إن الأحداث في نابلس أظهرت أنه على الرغم من أن تقوية السلطة الفلسطينية هي مصلحة أمنية إسرائيلية، إلا أنها في الأساس مصلحة للفلسطينيين الذين لا يريدون أن يجدوا أنفسهم في فراغ حكومي، ويهتمون بسلطة عاملة تهتم بأمنهم الشخصي وشؤونهم المدنية.


وقال مسؤول كبير في فتح، إن "أعمال الشغب أشعلت ضوءًا أحمر في أوساط القيادة في رام الله، ورجال الأعمال الذين يعتبرون شريحة مؤثرة في الضفة الغربية".


وأضاف: "أحد الأسئلة التي طرحت، من الذي سيحافظ على النظام في الضفة الغربية في حالة فقدان السيطرة الأمنية؟".


وقال تاجر من نابلس، إن "أعمال الشغب في المدينة كانت لمحة مقلقة لما يمكن أن يحدث في جميع أنحاء الضفة في حال فقدت السلطة السيطرة على المنطقة .. حالة الفراغ وانعدام السيطرة قد تؤدي إلى ظهور الميليشيات التي لا تعرف من يقف وراءها وما هي الأجندة التي توجهها".

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 7:23 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطيني يتسبب بإغلاق مطار اللد "بن غوريون"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تسبب فلسطيني، الليلة الماضية، في حالة إرباك داخل مطار اللد "بن غوريون" بعد أن اقتحم بمركبة مسروقة حاجز تفتيش على الطريق رقم 1 الخاص بالمطار.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن حارس أمن أطلق رصاصة واحدة على المركبة قبل أن يفر من المكان، مشيرًا إلى أنه تم ملاحقته وعثر على المركبة لاحقًا قرب محطة وقود، وفر سيرًا على الأقدام قبل أن يعتقل لاحقًا.


ولفت الموقع إلى أن المطار أغلق منذ اللحظة التي تم فيها اختراق الحاجز وحتى القبض عليه، قبل أن تعود الأوضاع تدريجيًا إلى ما كانت عليه.


وأشار إلى أنه يجري التحقيق مع المعتقل.


فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا تكرر خطيئتها بنيتها نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، أن بريطانيا تدرس نقل مقر سفارة المملكة لدى "إسرائيل" من تل أبيب إلى القدس المحتلة، في خطيئة جديدة ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني بعد وعد بلفور وما تلاه من تقديم دعم للاحتلال.


وبحسب الصحيفة، فإن رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، قد نقلت رسالة بهذا الخصوص إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد خلال لقائهما الأخير على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة. بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وكانت تراس قد تعهدت بدراسة نقل السفارة في الشهر الماضي عندما شغلت منصب وزيرة خارجية بريطانيا، وقالت في رسالة بعثت بها إلى "أصدقاء إسرائيل" في الحزب المحافظ أنها تدرك أهمية مكان تواجد السفارة البريطانية في إسرائيل وعلى علم بحساسيتها. 


يشار إلى أنه يتواجد في القدس المحتلة حتى الآن 4 سفارات أجنبية هي الولايات المتحدة وغواتمالا وكوسوفو وهوندوراس.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 7:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الخميس، حملة اعتقالات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


واعتقلت تلك القوات خلال اقتحامها منطقة وادي شاهين في بيت لحم، الشابين حسين عبيات، وأمير خالد عبيات.


وفي مخيم عقب جبر بأريحا، اعتقل الشبان ثائر دواس، محمود هلال، علاء العويد.


فيما اعتقل المحرر حمزة رسمي مسالمة عقب اقتحام منزله في بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل، والمحرر أحمد الصليبي من بيت أمر، شمال المحافظة.


وفي رام الله، اعتقل محمد عواد سرور، من بلدة نعلين خلال مروره عن حاجز زعترة العسكري، جنوب نابلس، واستولت قوات الاحتلال على مركبته، وحامد محمد حامد سليم، من قرية رنتيس، غربًا، أثناء مروره على حاجز عسكري طيار، عند مدخل بلدة دير بلوط، غرب سلفيت.


واعتقل حسن علي العيشاوي (25 عامًا)، من مخيم الجلزون، على حاجز "عوفر" العسكري، ومحمد أحمد العرايشة (28 عاما)، بعد أن داهمت منزله، في المخيم، شمال المدينة.

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 11:39 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع ضحايا السيول والأمطار بالسودان إلى 146 قتيلا و122 إصابة

الخرطوم - (شينخوا) أعلنت السلطات السودانية اليوم الأربعاء، ارتفاع ضحايا السيول والأمطار إلى 146 قتيلا و122 إصابة.


وقال المجلس القومى للدفاع المدني بالسودان في بيان "جملة أضرار خريف هذا العام حتى يوم 21 سبتمبر بلغت 146 حالة وفاة و122 إصابة".


وأضاف البيان أن الأمطار أدت إلى انهيار 54758 منزلا بشكل كلي وانهيار 74444 منزلا بشكل جزئي وتضرر 240937 فدانا وتضرر 367 مرفقا و298 متجرا ومخزنا ونفوق 2741 من المواشي.


ومنذ نهاية يونيو الماضي، تعيش مناطق واسعة في شمال ووسط وغرب البلاد مأساة انسانية بسبب السيول التي اجتاحت أكثر من 250 قرية.


وأعلنت الحكومة السودانية في 21 أغسطس الماضي حالة الطوارئ في 6 ولايات بالبلاد بسبب السيول والفيضانات.


وتشهد مناطق واسعة من السودان معدلات أمطار غير مسبوقة أدت إلى تدمير عدد كبير من المنازل.


وأعلنت الأمم المتحدة أخيرا أن نحو 136 ألف سوداني بمختلف مناطق البلاد تضرروا جراء الأمطار الغزيرة والسيول منذ يونيو الماضي.


ويشهد السودان سنويا، وخلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر، موجات من السيول والفيضانات بسبب تساقط الأمطار الغزيرة. 

اقتصاد

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 11:37 مساءً - بتوقيت القدس

المصارف اللبنانية تعلن استمرار اقفالها بسبب مخاطر أمنية

بيروت - (شينخوا) أعلنت جمعية مصارف لبنان اليوم الأربعاء، عن الاستمرار في إقفال أبواب المصارف من دون أن تحدد مدة الإقفال، عازية ذلك إلى وجود "مخاطر" وغياب إجراءات أمنية.
جاء ذلك، في بيان صادر عن الجمعية عقب 3 أيام من إقفال المصارف أبوابها، إثر سلسلة عمليات اقتحام مسلحة نفذها مودعون الأسبوع الماضي واستعادوا خلالها الأموال من حساباتهم.


وذكر البيان أن "المصارف ستبقي أبوابها مغلقة قسريا في الوقت الحاضر، في ظل غياب أية إجراءات أو حتى تطمينات من قبل الدولة والجهات الأمنية كافة، بهدف تأمين مناخ آمن للعمل".


وقال البيان إن القرار يأتي نتيجة الاتصالات المكثفة التي أجرتها الجمعية مع الجهات المعنية لأن المخاطر ما زالت محدقة بموظفي المصارف والعملاء المتواجدين داخل الفروع، مشيرا إلى استمرار الجو التحريضي الذي يقف وراء هذه المخاطر والتهديدات.


وكانت جمعية مصارف لبنان أعلنت اقفال كافة المصارف لمدة 3 أيام اعتبارا من يوم أول أمس (الاثنين) "استنكارا للاعتداءات المتكررة التي تعرضت لها من قبل مودعين" عقب سلسلة اقتحام مودعين فروعا مصرفية طالبين بقوة السلاح استعادة أموال من حساباتهم بسبب فرض المصارف منذ أكثر من عامين ونصف العام قيودا على أموال المودعين.


وشهد لبنان في الآونة الأخيرة 10 عمليات اقتحام لفروع مصرفية كان آخرها يوم الجمعة الماضي حيث اقتحم 5 مودعين فروعا مصرفية في بيروت ومناطق عدة تمكنوا خلالها بالقوة وبالسلاح من استعادة مبالغ من حساباتهم.


ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار ما دفع المصارف إلى فرض القيود على أموال المودعين بالعملة الأجنبية، ووضع السقوف القاسية على سحب الأموال بالليرة.


ويصنف البنك الدولي الأزمة الاقتصادية في لبنان من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:51 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مركبات المواطنين قرب "بيت ايل"

 رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتدى مستوطنون، مساء اليوم الأربعاء، على مركبات المواطنين قرب مستوطنة "بيت ايل" المقامة على أراضي المواطنين شمال مدينة البيرة.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين تجمهروا على الشارع الرئيس قرب مستوطنة "بيت ايل"، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى إلى تحطيم زجاج عدد من السيارات، وتسببوا بأضرار مادية فيها.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً على حاجز زعترة

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، الشاب  محمد علي أبو زينه (27 عاماً) من مخيم جنين، على حاجز زعترة العسكري.


وأفادت مصادر محلية لـــ"القدس" دوت كوم، بأن جيش الاحتلال اوقف المركبة التي كان يستقلها أبو زينة خلال عودته من مدينة رام الله، وبعد التدقيق في بطاقته الشخصية، تم احتجازه  لمدة 3 ساعات ثم اقتياده ونقله لجهة مجهولة.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

أول مقهى للنساء الغزيات بنكهة وصيغة أنثوية

غزة - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - في جو تسوده الخصوصية بعيدًا عن الاختلاط، فكرت رهام حمودة بفكرة خارج الصندوق لتفتتح مقهى طاقمه ورواده من الجنس اللطيف بصيغة ونكهة أنثوية بحتة من الألف إلى الياء، في تجربة فريدة من نوعها في غزة ليكون الأول من نوعه.


بعيدًا عن صخب المقاهي المختلطة وعبر خدمات متنوعة، مع تخصيص مساحة من الحرية لرواده من النساء، كانت هذه الفكرة وكأنها تعيد إحياء تقليد قديم هو تجمع النساء عند بعضهن في المساء لتبادل الأحاديث ولكن بسياق مختلف من خلال إنشاء مكان مخصص لهن يرتدنه بكل أريحية في ظل افتقارهن لأماكن خاصة بهن عكس الرجال تمامًا الذين يرتادون مئات الأماكن.

التفكير خارج الصندوق ..


تقول رهام حمودة، وهي ربة منزل وأم لخمسة أطفال لـ "القدس" دوت كوم - بعد فترة الكورونا وتوقف الحياة وعدم وجود فرص عمل، فكرت أن أخلق لنفسي فرصة عمل من خلال البحث عن فكرة ريادية وجديدة تكون بمثابة مشروع فيه استدامة، فخرجت بفكرة فتح كافيه بعيدًا عن المتعارف عليه، ليكون تجربة جديدة بحيث يكون للسيدات فقط مع وجود فتيات يعملن فيه ليشعرن النساء بارتياح ويرفهن عن أنفسهن من خلال فضاء أنثوي مستقل.


وتابعت: رغم التخوف من الفكرة والصعوبات التي مررت بها، إلا أنه لاقى استحسانًا واحتضانًا كبيرًا رغم حداثة الفكرة وجذب فئات من السيدات لم أتوقع حضورهن وأصبح المقهى يعج بالزوار الذين نقدم لهم خدمات متنوعة عبر طاقم مميز من الفتيات اللواتي يعملن فيه.

أبعاد إنسانية ..

رغم أن هذا الفضاء أنثوي وفكرة ريادية في ظاهرها، إلا أنها تحمل أبعادًا انسانية، يستدل عليها من خلال قولها: حاولت من خلال هذا المقهى أن أوظف أيدي عاملة نسائية ليس فقط من خلال الطاقم الذي يعمل بل كذلك سعيت لمنح النساء العاملات بالبيوت لإعالة أسرهن فرصة للعمل من خلال ما يقدمنه من حلويات ومعجنات ذات جودة عاليه ليتم تقديمها بالمقهى ضمن الخدمات التي نقدمها، إضافة طبعا لما نقدمه من وجيات ومشروبات وغيرها من خلال سبع فتيات نعمل سويًا يداً واحدة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى العاشرة ليلًا، وكان توفير فرص عمل لعدد من الفتيات وربات البيوت هو إنجاز مهم في ظل ما يعانيه القطاع من بطالة وظروف اقتصادية صعبة.

خدمات منوعة وعمل منظم ..


واستطردت بالقول: حرصت من خلال هذا المقهى على توفير جو جميل عبر الديكورات والألوان الهادئة والتصاميم وإدخال عنصر الطبيعة فيه لتشعر النساء بأنهن في حديقة غناء، إضافة لتخصيص مساحة للنساء العاملات وتوفير انترنت عالي السرعة لهن ليقمن بأعمالهن في جو جميل ومريح، إضافة لزوايا مخصصة للتصوير مع وجود أماكن متخصصة للحفلات وكذلك يجتمعن فيه الصديقات ويجلسن براحة ويكون شرفة يتنفسن من خلالها بعيدًا عن هموم الحياة اليومية ومتاعبها.


وتابعت: وفق نظام دقيق وجدول أعمال محدد، أقوم بتنظيم مهام البيت والعمل، خاصة وأن المشروع يأخذ من وقتي ما يقارب الأربع عشرة ساعة من العمل اليومي، ورغم التعب المبذول إلا أن الشغف كان أكبر من كل التعب والعقبات التي واجهتها، خاصة أن هذا الشغف كان نابعًا من احتياجي لمكان هادئ أجتمع فيه مع صديقاتي بكل راحة دون قيود.

الصعوبات ..


وعن الصعوبات التي واجهتها تنهدت قائلة: بالبداية رغم حداثة الفكرة ودعم زوجي وأهلي لي، إلا أن التخوفات كانت كبيرة خاصة أنها جديدة وربما لن تنجح، إلا أن الإصرار والجد لتحقيق الفكرة والسعي قد جعلاها تتحقق وأفضل مما توقعت. وعن الصعوبات على أرض الواقع كانت كثيرة سواء من ناحية عدم توفر تجهيزات للمطاعم والمقاهي في غزة بسبب الاحتلال والحصار والضرائب المرتفعة إلى عدم وجود الآلات والماكنات الحديثة التي أحتاجها، مع ضعف الخيارات المتاحة في إعداد المقهى وتجهزيزه وصولاً لشح الأيدي العاملة النسائية في هذا المجال رغم توفرها بكثرة من الذكور، ومع ذلك استطعت مع طاقم العمل أن نتدرب ونخوض التجربة بكل نجاح وفخر وسعادة بما حققناه.


وكان هنالك تجاوب كبير وإقبال أكبر حيث كان هنالك حضور من فئات مختلفة سواء من الطالبات أو النساء العاملات وحتى المنقبات والنساء الكبيرات في السن، وهنالك مزيج من مختلف الشرائح وهذا ما دفعني للعمل أكثر على المشروع والسعي لتطويره خاصة وأنه واجه انتقادات كثيره من فئة الشباب والمجتمع بشكل عام للفكرة.

طموح


حمودة رغم دراستها للأدب الإنجليزي إلا أن شح الوظائف بل وانعدامها في قطاع غزه المحاصر دفعها للخروج بفكرة ريادية تحمل أهدافًا مجتمعية وتوفر للنساء مساحة أنثوية مستقلة خاصة بهن وسط احتضان واقبال لفكرتها ما دفعها لتطمح لتوسيع هذا المقهى من خلال إعداد قاعة خاصة للمؤتمرات وورشات العمل والندوات والحفلات والسعي لنشر هذه الفكرة في مناطق مختلفة بالقطاع.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

أجهزة الأمن تفرج عن الصحفي محمد عتيق

جنين- "القدس" دوت كوم- أفرجت أجهزة الأمن في أريحا، مساء اليوم الأربعاء، عن الصحفي محمد عتيق من بلدة برقين جنوب غرب جنين، بعد اعتقال دام 18 يوماً.


وكانت محكمة صلح أريحا أصدرت في وقت سابق من اليوم، قراراً بالإفراج عن الصحفي محمد عتيق بكفالة بقيمة 3 آلاف دينار.


وكان الصحفي عتيق قد اعتقل عدة مرات لدى أجهزة أمن السلطة سابقاً، كما اعتقل لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

حماس والنظام السوري.. علاقة شائكة استفزت "الإخوان المسلمين"!

بيروت - خــــــــــــــــــــــــــــــاص "القدس" دوت كوم - لم يكن بيان حركة حماس الذي نشر منذ أيام، ووصف بأنه "غير عادي"، سوى حلقة أولى فعلية نحو اتجاه الخطوات المعلنة عن عودة العلاقات بين الحركة والنظام السوري الذي اشترط هو الآخر أن يكون هناك اعتذارًا واضحًا وصريحًا من الحركة عن فترة القطيعة التي بدأت عام 2012 مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية في البلاد ضد نظام بشار الأسد.


قبيل ما عرف باسم "الربيع العربي" ومع استقرار حماس بقوة في سوريا لسنوات، كانت العلاقة قوية ما بين الحركة والنظام السوري، حتى اندلعت ما عرف باسم "الثورة الشعبية" في آذار 2011، وبعد عام من تمدد هذه "الثورة" في مناطق مختلفة من سوريا وسقوط مزيد من الضحايا المدنيين آنذاك، أجرت الحركة التي تعد جزءًا من الإخوان المسلمين، الكثير من النقاشات الداخلية برئاسة خالد مشعل ونائبه حينها موسى أبو مرزوق وهم من كانوا أصحاب الثقل في الرأي داخل الحركة إلى جانب آخرين، وقرر المكتب السياسي بدعم مجلس الشورى في شباط 2012 مغادرة دمشق إلى قطر بعد اتصالات مع الأخيرة التي وافقت على احتضان قيادة الحركة على أن لا يكون للحركة أي نشاطات عسكرية وأن تكون سياسية فقط وضمن محددات واضحة.


وكانت تلك اللحظة الفارقة في تاريخ العلاقات مع النظام السوري، لها تأثيرات على الحركة التي كانت تستخدم دمشق كمحطة مهمة في عملها السياسي والعسكري، فكانت تمتلك أماكن خاصة بها لتطوير قدراتها العسكرية واحتضان عناصر كتائب القسام من قطاع غزة الذين كانوا يصلون سوريا للحصول على دورات تدريبية وغيرها، فصنعت جيلًا كبيرًا يملك من العلم العسكري الكثير، وكان غالبية ذلك بدعم وحضور إيراني سواء بالمال أو الخبرات وغيرها، حتى خسرت كل هذه المميزات مع مرور الوقت، إلا أنها كسبتها في غزة التي باتت تتمتع بقوة عسكرية وبوجود مهندسين يشرفون على تطوير القدرات العسكرية لحماس.


وعلى خلفية ذلك، مرت حماس بخلافات مع إيران التي كانت تأمل من الحركة أن تقف إلى جانب النظام وتقاتل معه، لكنها فضلت عدم التدخل والوقوف موقف الحياد وحتى محاولة الوساطة التي فشلت فيها، فخرجت على مضض، وهي تأمل أن تعود قريبًا، لكن الغياب طال، وتعقد المشهد مع مرور السنوات من خلافات بشأن سوريا، ثم اليمن، حتى ظهر في إحدى المرات موسى أبو مرزوق القيادي في الحركة يشتكي عبر تسجيل صوتي مسرب من توقف دعم إيران وعدم إرسال أي أسلحة وغيرها.


ظهر مؤخرًا خالد مشعل وهو رئيس المكتب السياسي في إقليم الخارج حاليًا، وتحدث في مقابلة متلفزة مع قناة الجزيرة القطرية عن أسباب خروج حماس من سوريا، وتحدث عن سببين الأول أن الوضع الأمني في دمشق لم يكن مريحًا لمواصلة قيادة الحركة كما كان سابقًا، والثاني شعور النظام السوري بالاستياء من موقف حركته وعدم الرضا لأنها وقفت بين القيادة والشعب ولا تريد أن تقف مع جهة ضد أخرى، مؤكدًا أن ذلك أثر على العلاقة مع إيران ومرت في فتور وتراجع ولكنها لم تنقطع.


هذا ما قاله مشعل علنًا، لكن سرًا فهناك الكثير من الأسباب الأخرى التي دفعت حماس للخروج، وحتى أن بعض قادتها كانوا تحت مقصلة التهديد من النظام بعد مشاركة عناصر من حماس، بل بعض القيادات الميدانية الذين كانوا يقودون العمل العسكري للتنظيم في سوريا، في الاشتباكات المسلحة خاصة في منطقة مخيم اليرموك وغيره إلى جانب "الثوار"، وقتل بعضهم، ولا زال البعض الآخر معتقل حتى الآن ولا يعرف مصيره، وكان منهم أبو أحمد المشير أحد مرافقي مشعل الذي لم يعرف مصيره إن كان حيًا أو ميتًا، فيما لا زال مأمون الجالودي الذي كان أيضًا مرافقًا لمشعل معتقلًا في السجون السورية، وغيرهم.


بعد سنوات، ومع تغيير المكتب السياسي وقيادته في دورتين مختلفتين، الأولى عام 2017 بتولي إسماعيل هنية رئاسة الحركة، سعى الأخير إلى ترتيبات داخلية جديدة في حماس ومحاولة الانفتاح في العلاقة مع مختلف الأطراف، وأكمل الدورة الأولى بتحقيق تقدم في العلاقات مع بعض تلك الأطراف، ولكن مع بدء الدورة الثانية وخاصة بعد ما وقع من عدوان وحروب إسرائيلية خاصة في مايو/ أيار 2021، وما سبقه، ودخول الحركة في بعض الظروف المتعلقة أحيانًا بتشديد الحصار وتراجع الدعم المالي وغيره من ظروف سياسية أخرى، وكذلك الأزمة مع المملكة العربية السعودية، وفي بعض الأحيان مع مصر رغم تحسنها في معظم الفترات، عملت قيادة حماس مع بداية دورتها الانتخابية الجديدة في أغسطس/ آب 2021، على الاستمرار في خطة الانفتاح على جميع الأطراف وتعزيز العلاقات مع إيران بشكل أكبر، ولعل مشاركة هنية في جنازة قاسم سليماني في يناير/ كانون الثاني 2020، مهدت الطريق لذلك، ومن ثم زياراته المتكررة إلى لبنان، ولقاء حسن نصرالله أمين عام حزب الله، وتوطيد العلاقات.


تقول بعض المصادر لـ "القدس" دوت كوم، إن ما دعم موقف هنية في الانفتاح بهذه العلاقة، هو المجلس العسكري لكتائب القسام الذي رأى في إيران وحزب الله سبيلًا للاستمرار في دعمه، وإمكانية العودة في العلاقات مع سوريا قد يمهد لتوطيد هذه العلاقة وعودة تدريجية لما كانت عليه الحركة التي كانت تستفيد من وجودها في دمشق، مشيرةً إلى أن هناك أسباب أخرى تتعلق بالظروف السياسية مثل الحضور في أوساط أهالي الشتات مع عودة فلسطينيي المخيمات في سوريا إلى منازلهم.


ووفقًا للمصادر، فإن غزة كانت عاملًا حاسمًا سواء بقيادتها السياسية أو العسكرية من أجل عودة هذه العلاقة مع سوريا، ولكن في الضفة والخارج كان هناك تباينات في الموقف قبل أن تحسم الأغلبية لصالح قرار عودة العلاقات مع نظام بشار الأسد.


وأشارت المصادر إلى أن قيادة حماس بغزة كانت باستمرار تدفع المتحدثين باسمها لإصدار بيانات ومواقف تدين الهجمات الإسرائيلية على سوريا، في إطار محاولة مغازلة النظام في دمشق.


مع بداية العام الجاري، ومع اتخاذ القرار داخل حماس، بدأ حزب الله اللبناني وخاصة أمينه العام حسن نصرالله، بجهود وبدعم من فصائل فلسطينية منها الجهاد الإسلامي وجهات إيرانية، في محاولة التوسط بين حماس والنظام السوري، لكن وفق مصادر مطلعة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، لم تعقد أي لقاءات على مستوى قيادي كبير بين الجانبين، ولكن الحزب اللبناني كان يقود جهود الوساطة ويحاول تقريب وجهات النظر، وما دعم ذلك موقف حماس من الحوثيين في اليمن وظهور هنية في أكثر من مناسبة بإلقاء خطابات في مناسبات كان الحوثيون وكذلك جهات إيرانية يشرفون عليها.


استمر حزب الله في جهود الوساطة، وضغط النظام السوري باتجاه ضرورة أن تصدر حماس اعتذارًا علنيًا وواضحًا، وهو ما فهم بنجاح محدود لهذه الوساطة بعد بيان الحركة الذي صدر في الخامس عشر من الشهر الجاري، وأثار جدلًا واسعًا.


وقبل خطوة صدور بيان حماس، أكد قيادات في الحركة أن هناك انفتاح من أجل عودة العلاقة مع النظام السوري، وهذا دفع مجموعة من علماء المسلمين المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين للقاء هنية في اسطنبول وتسليمه رسالة "نصح" بأن يراجعوا قرارهم، ووعد رئيس المكتب السياسي لحماس بذلك، ولكن البيان الذي خرج شكل مفاجأة كبيرة لتلك المجموعة، ولجموع المناصرين لجماعة الإخوان وحتى للفلسطينيين من داخل وخارج الحركة.


ولوحظ لأيام تجاهل وسائل إعلام النظام السوري لما ورد في البيان، قبل أن تنشر صحيفة الوطن السورية التابعة للنظام، مقالًا على صدر صفحاتها الأولى للكاتب المعروف بولائه للنظام فراس ديب، حول الإخوان المسلمين ووصفهم بـ "المجرمين"، ويتطرق للمصالحة مع تركيا، وما ورد في بيان حماس، الذي وصفها بالتنظيم وأنه يجب التعامل معها على هذا الأساس وليس دولة لها سفراء وغيرها، واتهمها بالتآمر على سوريا، ملمحًا لرفض النظام عودة العلاقات. 


ولم تتطرق سوريا بأي شكل لبيان حماس، على وسائل الإعلام، فيما يبدو أن الحركة الفلسطينية تأمل في تطوير العلاقات من خلال جهود الوساطة المستمرة.


وبقيت حماس منذ البيان ولعدة أيام "ترند" على تويتر ومختلف شبكات التواصل الاجتماعي، ولا زالت النقاشات مستمرة خاصة على مستوى النخب المعروفة بتأييدها للحركة في الخارج من علماء دين وصحفيين وكتاب وغيرهم، حتى من الصحفيين والدعاة المصريين الذين لا يحسبون على جماعة الإخوان، مثل الشيخ محمد الصغير الذي غرد قائلًا: "عودة حماس إلى نظام الأسد منكر يجب إنكاره وخطأ لا يمكن تبريره ولا خير فينا إن لم نقلها ولكن هذا لا يهدم بطولات حماس ولا تضحياتها".


فيما نصح النائب الكويتي السابق وليد الطبطبائي، في تغريدة له، حماس بتصحيح خطواتها بعد أن أضاعت البوصلة بهذا القرار.


بينما غرد محمد المختار الشنقيطي، الموريتاني المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين، وأستاذ الشؤون الدولية بجامعة قطر: " من سوء التقدير الاستراتيجي الذي بنت عليه قيادة حماس مصالحتها مع السفاح الأسد اعتقادها بأنه انتصر على شعبه وسيعاد تأهيله دوليًا، والواقع أنه إما أن يسقط أو يظل دكتاتورًا مدحورًا لا يفيد نفسه ولا غيره أو يعاد تأهيله دوليًا على حساب حماس والقضية الفلسطينية، وفي الحالات الثلاث تخسر حماس".


فيما اعتبر الكاتب الأردني/ الفلسطيني ياسر الزعاترة المعروف بتأييده لحركة حماس والإخوان،أن هذا القرار يعكس خللًا في البوصلة وفي التقدير، فضلاً عن تجاهل مشاعر الغالبية من الشعب الفلسطيني؛ ومنهم أبناء الحركة، مضيفًا: "بؤس يستحق وقفة من العقلاء".


أحمد منصور الصحفي الشهير في قناة الجزيرة والمعروف بميوله الإخوانية، تحدث في تغريدة عن مكاسب وخسائر حماس من هذا القرار، معتبرًا أنها كسبت إيران ومن يدور في فلكها، ولكنها خسرت معظم أهالي السنة في العالم من علماء ومفكرين وكتاب ومؤثرين وغيرهم.


فيما عبر الصحفي مدير القناة السابق ياسر أبو هلالة والمعروف أيضًا بميوله الإخوانية، عن رفضه لما جاء في البيان، وخاصة بما يتعلق بإشادته بالنظام السوري ومواقفه دون الإشارة لاعتقاله وتعذيبه لعناصر وقيادات حماس مثل الخالودي.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 9:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر تسليم جثمان الشهيد الشحام غداً

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، قراراً بتسليم جثمان الشهيد محمد شحام من بلدة كفر عقب.


وأفاد المحامي مدحت ديبة، أن الاحتلال سيسلم جثمان الشهيد الشحام لذويه، الذي ارتقى الشهر الماضي.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، داهمت منزله في ساعة متأخرة من الليل، وأطلقت النار من مسافة صفر على رأس نجله، وتركته ينزف على الأرض لأكثر من أربعين دقيقة، قبل أن تعتقله، ويعلن في وقت لاحق عن استشهاده. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

منع زيارة الأسيرين غوادرة.. عائلتهما تطالب بزيارتهما ومتابعة أوضاعهما الصحية

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- على مدار الأيام الماضية، لم تجف دموع (أم محمد) من جنين، لقلقها على حياة ابنها الاسير الجريح محمد وليد غوادرة (22 عاماً)، وابن عمه الأسير الجريح محمد ماهر غوادرة (18 عاماً)، واللذان تحتجزهما سلطات الاحتلال في مستشفى" تل هشومير" ، وتمنع زيارتهما منذ اعتقالهما بتاريخ 4/ 9/ 2022 ، بتهمة تنفيذ الهجوم على حافلة اسرائيلية في الأغوار، ما أسفر عن إصابة 7 جنود.


وتقول الوالدة:" لم يعد لدي قدرة على النوم، فالاحتلال مستمر في عقابنا والانتقام من ابني منذ اعتقاله وابن عمه في منطقة الأغوار، حيث يعملان في مزرعة للنخيل تملكها عائلتنا، مضيفة، قدمنا عدة طلبات للسماح لنا بزيارته لكن الاحتلال لا يزال يرفض، وليس لدينا أي معلومات عن مصير ابننا ونطالب الصليب الأحمر بزيارته فوراً".


وتخيم أجواء الحزن والألم في منزل عائلة غوادرة تركمان بمدينة جنين، خاصة لدى والدة الأسير الجريح محمد ماهر غوادرة والذي اعتقل في نفس العملية، وأفاد عمه وليد غوادرة لــ"لقدس" دوت كوم، إن إدارة مستشفى "تل هشومير" أفادت  بأن حالته الصحية خطيرة بدرجة 90%.


ولأول مرة منذ اعتقالهما، اتصلت إدارة مستشفى "تل هشومير"، مع والدة الأسير محمد ماهر، وطلبت منها الحضور للمستشفى لزيارته، وبعدما توجهت إلى هناك، علمت أن ابنها خضع لعمليتين وبسبب خطورة حالته الصحية أصبح بحاجة لعملية ثالثة، ولخطورة حالتها استدعتها إدارة المستشفى للحصول على موافقتها.


وقال غوادرة :" إن زوجة شقيقي وقعّت على العملية، لكن الإدارة لم تسمح لها بالاقتراب من ابنها الذي كان داخل غرفة زجاجية، وبدى بشكل واضح، آثار الحروق البليغة على جسده حيث أبلغها الطبيب المشرف على حالته، أن هناك نسبة خطر 90% على حياته، وأضاف، يوم أمس الأول الثلاثاء، أجريت العملية لمحمد وقالت الإدارة أنها نجحت لكن لا يزال هنالك خطر على حياته".


بالرغم من ذلك، مازالت سلطات الاحتلال ترفض السماح للمحامين بزيارة الأسيرين اللذين مددت المحكمة توقيفهما دون حضورهما.


 وقال غوادرة:"نشعر بخوف وقلق على حياة والدينا ونطالب كافة المؤسسات بمتابعة حالتهما الصحية وظروف اعتقالهما والضغط على سلطات الاحتلال للسماح لنا بزيارتهما ومتابعة أوضاعهما الصحية"، محملاً  كامل المسؤولية عن حياتهما، وكانت حركة فتح نظمت وقفة تضامنية مع الأسيرين الجريحين غوادرة في منزل عائلتهما.


وخلال الوقفة، ألقى ضياء أبو وعد كلمة الحركة ومؤسسات وفعاليات المخيم، معبراً عن التضامن والدعم لعائلة غوادرة في وجه ممارسات الاحتلال بحقها، وحيا صمود الأسيرين وثباتهما مطالباً مؤسسات حقوق الإنسان بزيارتهما، ومتابعة حالتهما الصحية، محملاً الاحتلال كامل المسؤولية عن حياتهما متمنياً لهما الشفاء العاجل والحرية لهما. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة السعدي تروي صور استهداف الجيش الاسرائيلي لأبنائها خلال اعتقالهما

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- حاول المواطن الثلاثيني وسيم سعدي السعدي، إنقاذ نفسه من جنود الاحتلال، وذلك بعرض التقارير الطبية التي تثبت خضوعه لعملية جراحية مؤخراً، لكن دون جدوى، إذ هاجموه واعتدوا عليه بشكل رهيب كما وصف شقيقه أحمد، موضحاً أن الجنود لم يراعوا حالته الصحية ووجود أطفاله اللذين شاهدوا والدهم وهو يتعرض للقمع بشكل تعسفي رهيب.


فجر يوم الاثنين، تاريخ ولحظات لم تنساها عائلة وسيم السعدي في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، إذ عاشت زوجته و أطفاله الأربعة معاناة رهيبة خلال اعتقاله، ويروي شقيقه أحمد، أن العملية بدأت بتسلل الوحدات الخاصة " المستعربين " لمنزل شقيقه واحتجازه داخله ثم اقتحام الاحتلال للبلدة.


 وأضاف، لاحظنا أن الوحدات الخاصة استخدمت السلالم وتسللت إلى أسطح، دون أن يتنبه لها أحد، فقد نصبت القناصة والكمائن في محيط المنطقة، ويكمل:" فوجئنا باقتحام العشرات من الجنود منزل شقيقي وعلى الفور قاموا بضربه بشكل مبرح، رغم أنه كان في حالة مرضية ويعاني من أثار عملية جراحية أجراها في الظهر والرقبة والعامود الفقري مؤخراً.


وخلال العملية التي استمرت أكثر من ساعة، عزل الجنود عائلة السعدي، في غرفة وسط رقابة وحراسة عسكرية مشددة، بينما قام الجنود خلال التفتيش بتدمير كافة محتوياته،  ويقول أحمد:" لم يبقى شيئ في منزل شقيقي على حاله، تعمدوا تخريب كل شيئ، ورغم حديثه معهم حول حالته الصحية وصعوبة وضعه وقرار الاطباء بمنحه استراحة ومنعه من الحركة لكنهم لم يكترثوا واصروا على اعتقاله واقتادوه تحت التنكيل والضرب أمام أسرته، ويضيف، رفض الجنود السماح لشقيقي بوداع زوجته وأطفاله اللذين بكوا بحسرة على والدهم الذي تعرض أمامهم حتى وبعهد اعتقاله بالضرب، وقاموا بتعصيب عينيه وتقييد يديه واقتادوه إلى الدوريات العسكرية ونقلوه إلى جهة مجهولة، ويكمل:" ماحدث رهيب ومؤلم ولايمكن نسيانه فقط استخدموا الكلاب البوليسية ايضا وتعاملوا مع اسرة شقيقي بطريقة سيئة ومنافية لكافة الاعراف والقوانين".


ولم يختلف المشهد في منزل عائلة الشاب محمد صايل نشات السعدي 20 عاما ، والذي يعمل في مهنة الميكانيك ودهان المركبات ، ويعتبر البكر في عائلته المكونة من 5 انفار .


ويقول والده، أنه ترك دراسته وتعليمه، وكرس حياته للعمل ومساعدتي في إعالة العائلة، إلا أن الاحتلال لم يترك محمد، إذ فوجئنا باقتحام المنزل بطريقة وحشية والتنكيل به "، ويضيف، الوحدات الخاصة تسللت إلى منزلنا واحتجزتنا، قبل حضور جنود الاحتلال وضباط المخابرات، عزلونا في احدى غرف المنزل واخضعونا للتحقيق الميداني"، وتابع:" اعتدى الجنود على ابني بالضرب المبرح وتم قلب المنزل رأساً على عقب، وتدمير محتوياته ونحن في حالة صدمة لانعلم ما الذي يجري، وكأننا في كابوس رهيب ".


قوات الاحتلال، اعتقلت محمد، ولم تسمح لأسرته بوداعه،واقتادوه إلى جهة مجهولة، وقال والده " نعيش على أعصابنا، في ظل مصيره المجهول، وبسبب ما تعرض له من ضرب وتنكيل خلال اعتقاله، ونطالب الصليب الأحمر بزيارته والاطمئنان على وضعه ". 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

"الشعبية" تدعو لإنجاح حوار الجزائر ودعم وإسناد أهل القدس

غزة - "القدس" دوت كوم - رحب المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بدعوة الجزائر لحوار فلسطيني بهدف إنهاء الانقسام وبناء وحدة وطنية راسخة على قاعدة الشراكة الوطنية لاستعادة منظمة التحرير كقائدة لنضال شعبنا بالاستناد إلى برنامج وطني مشترك يتمسك بكامل الحقوق الوطنية ويفتح على كل الخيارات النضالية لتحقيقها.


جاء ذلك في بيان عقب ختام اجتماعات المكتب السياسي للشعبية دورة اجتماعاته، مشددًا خلاله على أن الجبهة ستبذل كل الجهود المخلصة من أجل إنجاح الحوار في الجزائر، داعيةً جميع القوى وبخاصة حركتي فتح وحماس إلى اغتنام هذه الفرصة ومغادرة التخندق أمام المصالح والقضايا الفئوية، حتى يصل الحوار إلى نهاياته بنجاح.


ودعا البيان، إلى دعم وإسناد أهل القدس في ظل ما تتعرض له المدينة من هجمة إسرائيلية، وتشكيل أطر ميدانية موحدة في كل مناطق الضفة والقدس وتشكيل القيادة الوطنية الموحدة لإدارة الاشتباك مع الاحتلال، معتبرةً أن نجاح ذلك مرتبط بوقف التعديات على الحريات وتوفير عوامل صمود الشعب وعدم إنهاكه بفرض المزيد من الضرائب والإجراءات عليه.


وأدان المكتب السياسي للشعبية، الملاحقات والاعتقالات والتعدي على حياة الناس والمناضلين من أي جهة كانت، والتي كان آخرها ما جرى في نابلس منذ يومين وما تلاه من أحداث هددت  السلم الأهلي. 


وقال البيان: "إن هكذا أحداث ستؤدي إلى حرف الأنظار عن جرائم الاحتلال أولاً، وإلى إضعاف المقاومة المتصاعدة في الضفة والقدس التي باتت تبشر بإمكانية الوصول إلى انتفاضة ثالثة تقلب الطاولة على مخططات العدو الصهيوني". وفق تعبيره.


ولفت إلى فشل الاحتلال في الخروج من مأزقه السياسي وتشكيل حكومة واستمرار الدعوة لانتخابات للكنيست، مرحبًا باستطلاعات الرأي التي تشير إلى أن فلسطينيي الداخل لن يشاركوا في تلك الانتخابات، داعيًا إياهم إلى ذلك باعتبارها مهزلة باسم "الديمقراطية".


ورحبت الشعبية، بالجهود الجارية لتصويب علاقة حركة حماس مع سوريا، ورأت أنها ستعزز من دور محور المقاومة، ومن دعم شعبنا وقواه لسوريا في صمودها ومقاومتها لقوى الإرهاب، ومخططات المس بوحدة أراضيها. وفق نص البيان.


كما رحبت بموقف الشعوب العربية وقواها من التطبيع، وبتأكيدها على مركزية القضية الفلسطينية، ودعت إلى توحيد وتنظيم جهودها بصيغ محلية وقومية لمواجهة التطبيع الرسمي وقطع الطريق على محاولات تعميمه شعبيًا..


وعبرت عن دعمها الكامل للبنان في نضاله للحصول على كامل حقوقه النفطية في البحر المتوسط بكل الوسائل، حيث أدانت أي محاولات للوسيط الأمريكي أو غيره في الدفع بإتجاه الانتقاص من هذه الحقوق ومقايضتها بتنازلات سياسية.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

الحمد الله: الاحتلال الإسرائيلي معيق كبير للأمن وتحقيق السلام

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- شارك أ.د. رامي الحمد الله، رئيس الوزراء السابق، كمتحدث رئيسي في المنتدى الثاني للأمن في الشرق الأوسط، الذي عقده معهد الصين للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الصينية.


وشارك في الجلسة الافتتاحية وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ورئيس الوزراء الأردني الأسبق د. عدنان بدران، ونائب وزير الخارجية الصيني دينغ لي، ورئيس معهد الصين للعلاقات الدولية شي بو.


واكد المتحدثون على اهمية تحقيق السلام من خلال اقامة دولة فلسطينية وإعطاء الشعب حقوقه الشرعية والقانونية.


وفي كلمته، شكر أ.د. الحمد الله الصين على دعمها المتواصل للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات من أجل تحقيق حقوقه العادلة، وحيا موقفها الدائم والثابت من الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الفلسطيني والصيني.


وقدم التهنئة للصين بمناسبة احتفالاتها بعيدها لوطني بداية الشهر القادم، مهنئا القيادة الصينية بقرب انعقاد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الشهر القادم.


ودعا لدور صيني فاعل ومحوري في الجهود الساعية لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام في المنطقة.


وأكد على اهمية هذا المؤتمر الذي يناقش موضوع الأمن، مشددا على ان الامن في الشرق الاوسط يتحقق فقط بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للارض الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.


وقال أن الاحتلال الجاثم على الارض الفلسطينية هو معيق كبير للامن وتحقيق السلام، وبالتالي فإن نقطة الانطلاق المنطقية هي انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي الى تكثيف الجهود لتحقيق هذا الهدف والى اعتراف دول العالم اجمع بالدولة الفلسطينية لان هذا يدعم الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني.


وقال أن السياسات الاسرائيلية والتوسع الاستيطاني يبدد فرص الامن والسلام بالمنطقة ويشكل خطرا على مستقبل اقامة دولة فلسطينية مستقلة.


وتطرق إلى اهمية تمكين الفلسطينيين من العمل والاستثمار في مناطق (ج)، وإلى محاولات اسرائيل للسيطرة والاستيلاء على هذه المناطق.


واشاد بجهود الرئيس محمود عباس لإحلال السلام والامان في المنطقة ورؤيته لذلك والقائمة على تحقيق مبدأ حل الدولتين.


وأكد على أهمية تطبيق قرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية من اجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس.


ودعا المجتمع الدولي إلى عدم ترك الشعب الفلسطيني لوحده بمواجهة الممارسات الاسرائيلية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات ضمن القانون الدولي لحماية الشعب الفلسطيني.


وأضاف أن الوقت قد حان لاعتراف العالم بالدولة الفلسطينية، وعدم الاكتفاء بالادانة للممارسات الاسرائيلية، ويجب التحرك لانهاء الاحتلال ورفع الحصار عن قطاع غزة ومواجهة السياسات الاسرائيلية لتغيير هوية القدس.


يذكر أن هذا المؤتمر الذي يعقد للمرة الثانية يهدف لتطوير العلاقات بين الصين ودول المنطقة. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

ورشة توصي بتعزيز دور الحاضنة الشعبية لمواجهات الهجمات الإسرائيلية على التعليم

البيرة- "القدس" دوت كوم- أوصت ورشة عقدها مركز "يوسمارت" للتدريب والاستشارات في مدينة البيرة، بتعزيز ودعم دور الحاضنة الشعبية الفلسطينية في مواجهة الهجمات الإسرائيلية على الحق الفلسطيني في التعليم.


وعقدت الورشة التي حملت عنوان "أطفالنا مستقبلنا، فلنحمي حقهم في التعليم"، بالشراكة مع مؤسسة سفراء للتطوير المهني/ تركيا، وشارك بهذه الورشة شخصيات رسمية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني وخبراء وناشطين في مجال التربية والتعليم.


واستهدفت الورشة تسليط الضوء على الحق في التعليم الآمن في فلسطين، ومناقشة الأفكار والمقترحات بهدف الوصول لتوصيات من شأنها تعزيز هذا الحق وحمايته، وخاصة في ظل تصاعد الهجمة الشرسة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية والتي كان آخرها محاولة فرض المنهاج المدرسي الإسرائيلي على طلبة القدس.


ووفق توصيات المشاركين بالورشة، فإن هذه الحاضنة تتكون من جميع الأطراف ذات العلاقة، وفي مقدمتها المعلمين والمدراء والمرشدين والطلبة وأولياء امورهم، بالإضافة إلى الفصائل الفلسطينية.


وأوصى المشاركون بتطوير قدرات جميع الأطراف الأساسية ذات العلاقة بالعملية التعليمية، لتمكينهم من مواجهة المخططات الإسرائيلي وإفشالها، عبر برامج تدريبية متخصصة، وبالذات في مجال رفع مستوى الكفاءة العاطفية والاجتماعية لدى كل من المعلمين، الطلبة وأولياء الأمور.


وأكد المشاركون بتوصياتهم، على ضرورة قيام الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة، وفي مقدمتها وزارة التربية والتعليم، برصد انتهاكات الاحتلال وإعداد تقارير إحصائية مهنية واحترافية لعرضها وتقديمها على المستوى الخارجي، لفضح سياسات الاحتلال ودعم الرواية الفلسطينية على كل المستويات وفي مختلف المحافل الدولية.


وأكدوا كذلك، على ضرورة تكثيف البرامج التوعوية لكشف مخاطر وأبعاد فرض المنهاج الإسرائيلي على المدارس الفلسطينية في القدس، وأوصوا بأهمية استثمار القوة الناعمة لدى المبدعين الفلسطينين، لنشر الوعي وتقوية المناعة الفلسطينية في مواجهة المخططات الإسرائيلية وإيصال الرسالة الفلسطينية إلى العالم. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط 1534 عبوة من غاز الضحك في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- تمكنت الشرطة بالتعاون مع الضابطة الجمركية، اليوم الأربعاء، من ضبط كمية كبيرة من غاز الضحك داخل عدد من المحال التجارية في الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بأن شرطة مكافحة المخدرات في شرطة المحافظة وبالتعاون مع الضابطة الجمركية وبتعليمات من النيابة العامة قاموا بعمل جولة تفتيشية على عدد من المحال التجارية في الخليل، وتم خلال ذلك ضبط 1534 عبوة من غاز الضحك.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

مخاوف إسرائيلية من هجمات تقليدية لعملية "حولون"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تخشى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، من أن تؤدي العملية التي وقعت في "حولون" قرب تل أبيب، أمس وأدت لمقتل إسرائيلية، من وقوع هجمات مقلدة كما جرى في الموجة الأخيرة في آذار، ونيسان، الماضيين.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن المؤسسة الأمنية تأمل ألا يتم وقوع هجمات تقليدية كما جرى أمس بعد أن قتل شابًا فلسطينيًا يملك تصريح للبحث عن عمل من "الإدارة المدنية"، إسرائيلية قبل أن يعثر لاحقًا على جثته.


ووفقًا للقناة، فإنه التحقيقات في العملية لا زالت مستمرة، مشيرةً إلى أن الشرطة الإسرائيلية رفعت التأهب إلى أعلى مستوى خاصةً مع قرب الأعياد اليهودية.

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

نقل 10 أسرى حرب من الولايات المتحدة ودول أخرى من روسيا إلى السعودية

الرياض- (أ ف ب) -أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، أنها توسطت لنقل 10 أسرى حرب من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى إلى المملكة ضمن عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.


وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) إنّ الأسرى المنتمين إلى الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا والمغرب تم "نقلهم من روسيا إلى المملكة"، مؤكدة "العمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم".


وقالت الوزارة إنّ الخطوة جاءت في أعقاب جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية، "واستمرارا لجهوده في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية - الأوكرانية".


وزادت الحرب في أوكرانيا من منسوب التوتر بين السعودية والولايات المتحدة، حليف الرياض الرئيسي منذ عقود.


وصوتت السعودية لصالح قرار مبكر للأمم المتحدة يستنكر الغزو الروسي ويطالب موسكو بسحب قواتها.


وتعرضت المملكة لضغوط مكثفة من الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة لزيادة إنتاج النفط لتخفيف أزمة الطاقة الناتجة عن الحرب، في حملة دبلوماسية تضمنت زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمملكة في تموز/يوليو.


حتى الآن، رفضت السعودية الرضوخ أمام هذه الضغوط إلى حد كبير بالتنسيق مع منظمة أوبك بلاس التي تقودها مع روسيا.


ووافق هذا الكارتل النفطيّ في وقت سابق من الشهر الجاري على خفض الإنتاج لأول مرة منذ أكثر من عام مع سعيه لرفع الأسعار التي تراجعت بسبب مخاوف من الركود.


ولم يحدد بيان الأربعاء موعد نقل أسرى الحرب إلى بلدانهم. 

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

التحقيق مع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي

تونس- (أ ف ب) -قرّر قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب تحديد تاريخ 28 تشرين الثاني/نوفمبر القادم لجلسة تحقيق جديدة مع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بعد استجوابه في قضية تتعلق بتهم "تسفير جهاديين" من تونس إلى سوريا والعراق، على ما أفاد محاميه الأربعاء.


وقال محامي الدفاع سمير ديلو لفرانس برس "بعد الاستماع إلى الغنوشي، قرّر قاضي التحقيق بالقطب تحديد تاريخ 28 نوفمبر القادم للتحقيق معه" في جلسة جديدة.


بدأ التحقيق مع الغنوشي (81 عاما) ونائبه رئيس الحكومة السابق علي العريّض الاثنين في الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الارهاب بالعاصمة غير أنه لم يتم استجوابه وغادر في ساعة متأخرة بينما تم "الاحتفاظ برئيس الحكومة الأسبق علي العريّض وعرض على البحث الأربعاء أمام القطب القضائي لمكافحة الارهاب"، على ما أفاد محاميه.


وقال الغنوشي في تصريحات للاعلاميين "كانت الأسئلة من دون سند واتهامات لا دليل لها ... نحن ضحايا العنف وضحايا الارهاب".


وتابع "هي محاولات لاقصاء خصم سياسي".


شهدت تونس اثر ثورة 2011 توجه عدد كبير من الجهاديين قدرتهم منظمات دولية بالآلاف للقتال في بؤر التوتر في سوريا والعراق وليبيا. ووجهت انتقادات شديدة لحركة النهضة ذات المرجعية الاسلامية لكونها سهلت سفرهم إلى هذه الدول خلال تواجدها في الحكم وهو ما تنفيه الحركة.


بدأت التحقيقات في هذه القضية بعد 25 تموز/يوليو 2021 اثر احتكار الرئيس قيس سعيّد السلطات في البلاد.


وكانت السلطات التونسية أعلنت أنّ قضاء مكافحة الإرهاب أمر بتجميد الأرصدة المالية والحسابات المصرفية لعشر شخصيات، من بينها الغنوشي ورئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي.


واستُدعي الغنوشي في 19 تموز/يوليو الفائت للتحقيق معه في قضية تتعلق بتبييض أموال وفساد، ونفى حزب النهضة التّهم الموجّهة لزعيمه.


وكان القضاء التونسي أصدر في 27 حزيران/يونيو قراراً بمنع سفر الغنوشي في إطار تحقيق باغتيالات سياسية حدثت في 2013.


تمرّ تونس بأزمة سياسية عميقة منذ احتكر الرئيس قيس سعيّد السلطتين التنفيذية والتشريعية في 25 تمّوز/يوليو 2021 حين أقال رئيس الحكومة وعلّق أعمال البرلمان الذي كان يرأسه الغنوشي قبل أن يحلّه.


ويتعرّض سعيّد لانتقادات شديدة من المعارضة بسبب الدستور الجديد الذي تم اقراره اثر استفتاء شعبي في 25 تموز/يوليو الفائت وغيّر فيه النظام السياسي في البلاد من شبه برلماني إلى رئاسي، بعدما عزّز صلاحيات الرئيس على حساب البرلمان.


واتهمت المعارضة، ولا سيّما حزب النهضة، وكذلك منظمات حقوقية، رئيس الجمهورية بإقرار دستور مفصّل على مقاسه وبممارسة تصفية حسابات سياسية ضدّ معارضيه بتوظيف مؤسسات الدولة والقضاء.
بالمقابل يؤكد سعيّد بأنّ القضاء مستقلّ. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: لابيد سيدعو خلال خطابه في الأمم المتحدة غدًا لتعزيز "حل الدولتين"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، سيتحدث يوم غد الخميس في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن "حل الدولتين" وضرورة تعزيز هذا الخيار.


ونقلت القناة عن مصادر مقربة من لابيد، قولها إنه طوال سنوات لم يحمل أي رئيس وزراء إسرائيلي مثل هذه الرسالة، والتي ستوضح موقف لابيد من هذا الخيار.


ولفتت المصادر إلى أن ذلك لا يعني أن لابيد سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس خاصة بعد تصريحاته حول "المحرقة"، ولكنه يعتقد أن هناك فرصة من أجل تقوية السلطة الفلسطينية أكثر.


وأشارت إلى أن الملف الإيراني سيحتل مكانًا مهمًا في خطاب لابيد.




فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل طفلاً وشاباً من القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، طفلاً وشاباً من القدس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حمدي كستيرو خلال مداهمة منزل ذويه في البلدة القديمة من القدس المحتلة.


واقتحمت قوات الاحتلال، قرية الطور شرق القدس المحتلة، واعتقلت الطفل محمود سامي أبو الهوى (15 عاماً) بعد مداهمة منزل عائلته.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:05 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| ماذا قالت والدة النابلسي.. العمليات الإسرائيلية أحد أسباب توتر الأوضاع في نابلس

نابلس - (أ ف ب) -تصاعد التوتر الداخلي في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة حيث دارت اشتباكات بالأسلحة النارية بين شبان فلسطينيين وعناصر الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية وصولا إلى حالة من الفوضى المتزايدة يخشى أن تخرج عن السيطرة.


بسرعة انقلب الوضع في وسط المدينة رأسًا على عقب، فبعدما كانت الأسواق في الأيام الأخيرة تعج بالمتسوقين ما لبثت أن فرغت منهم صباح الثلاثاء بعد ليلة عصيبة على إثر اعتقال قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية عنصرين من حركة حماس الإسلامية بينهم الناشط البارز مصعب اشتية.


أثار اعتقال اشتية وعماد طبيلة غضب الكثيرين في المدينة وخاصة أولئك الذين يتهمون السلطة الفلسطينية بأنها دمية في يد إسرائيل تحركها كما تشاء.



عقب عملية الاعتقال واندلاع الاشتباكات التي أسفرت عن قتيل (53 عاما)، أصبح وسط المدينة حيث كان الشبان يلقون الحجارة في اتجاه مركبات مدرعة تابعة للسلطة الفلسطينية، منطقة مغلقة.


أشعل الشبان النيران في الشوارع كما سمعت أصوات طلقات نارية كثيفة في أنحاء المدينة تسببت بتهشيم نوافذ عدد من المباني القريبة.


وفي وقت لاحق الثلاثاء، انحسرت الاشتباكات قليلا قبل أن تلتقي وكالة فرانس برس عددًا من الشبان الذي تحدثوا إليها مفضلين عدم الكشف عن كامل هويتهم خوفا من المطاردة بسبب انتقادهم للسلطة التي يتزعمها محمود عباس (87 عاما) وتشهد شعبيته تراجعا في الضفة الغربية.



يقول الشاب العشريني حمزة "التوتر مرده إلى اعتقال القوات الفلسطينية لمصعب اشتية، نستهدفهم لأنهم ينسقون مع قوات الاحتلال الإسرائيلي".


ويشير صحافي فلسطيني وصل لتغطية الاشتباكات وسط نابلس أيضا إلى عوامل "أكثر عمقا" أدت إلى تأجيج أعمال العنف الثلاثاء.


بالنسبة للصحافي فإن الشبان يهاجمون السلطة ليس لأنهم على صلة بحركتي حماس أو الجهاد الإسلاميتين ولا لأنهم نشطاء في حركة فتح العلمانية التي يتزعمها عباس، "هم شبان فلسطينيون، جزء من جيل جديد لا يخضع لأحد ولديه مشاعر غضب اتجاه إسرائيل والسلطة الفلسطينية".



احتلت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية في العام 1967.


شهدت مدن شمال الضفة الغربية في الأشهر الأخيرة تصعيدا مطردا لأعمال العنف التي غالبا ما تندلع بين القوات الإسرائيلية ونشطاء أو مقاتلين فلسطينيين.


وفي موجة عنف بدأت في أواخر آذار/مارس، قُتل 20 شخصا غالبيتهم من المدنيين داخل إسرائيل وفي الضفة الغربية المحتلة في هجمات نفذها فلسطينيون بعضهم من عرب إسرائيل، وقتل ثلاثة من المهاجمين خلالها.


وكثفت القوات الإسرائيلية ردا على الهجمات عملياتها العسكرية في الضفة الغربية المحتلة حيث قتل أكثر من خمسين فلسطينيا بينهم نشطاء ومدنيون ومنهم الصحافية شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين، وهي معقل لفصائل فلسطينية مسلحة.


وقتل ضابط من القوات الإسرائيلية الخاصة خلال عملية في الضفة الغربية الأسبوع الماضي، كما قتل فلسطينيان في تبادل إطلاق نار قرب جنين.



ومن بين الفلسطينيين الذي قتلوا برصاص إسرائيلي إبراهيم النابلسي (18 عاما) الذي تحول منذ استهدافه في آب/أغسطس إلى بطل شعبي عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث أطلق عليه لقب "أسد نابلس".


وعلقت صور إبراهيم ذو اللحية السوداء حاملا بندقيته في يده على أبواب المحال التجارية في أسواق نابلس أو ألصقت على الدراجات النارية التي تجوب شوارع المدينة.


تقول والدته هدى التي غطت رأسها بمنديل ناصع البياض وجلست محاطة بصور ابنها "كان إبراهيم لطيفا في طفولته". وتضيف "لقد أحب التصميم" الغرافيكي.


وتستدرك "الظلم الذي عايشه أوصله إلى هذه النتيجة التي هي عكس ما أحب".


ويرى والده علاء أن العمليات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين والتي لا هوادة فيها هي التي قادت الشبان الفلسطينيين إلى الشعور بأن السلطة الفلسطينية تخلت عنهم.


ويتابع "الجيل الشاب ليس مجنونا لكنه نشأ تحت الاحتلال، كل ما يعرفونه هو العمليات (العسكرية الإسرائيلية) والظلم وهذا ما أثار غضبهم الشديد".


ويعتقد الأب في حديثه لفرانس برس أن "زيادة العمليات الإسرائيلية في جنين ونابلس تضعف السلطة الفلسطينية وتزيد من الفجوة بين السلطة والمواطنين" متجنبا توجيه اللوم مباشرة للرئيس عباس.


لم يحدد المتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية مباشرة سبب اعتقال اشتية وطبيلة.


وتحض إسرائيل السلطة الفلسطينية على اتخاذ إجراءات مشددة ضد نشطاء في الضفة الغربية.


الأسبوع الماضي وفي أعقاب مقتل فلسطينيَين وضابط إسرائيلي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد "لن نتردد في العمل في المكان الذي لا تحافظ السلطة الفلسطينية فيه على النظام".


من جهته، كتب الصحافي ألون بن دافيد المختص بالشؤون الأمنية في صحيفة معاريف اليومية الإسرائيلية أن موجة العمليات العسكرية الإسرائيلية "تسببت بمزيد من التآكل لوضع السلطة الفلسطينية".


ويضيف بن دافيد "منذ سنوات والمسؤولون الإسرائيليون يتحدثون عن الحاجة للاستعداد "لليوم الذي يلي أبو مازن (عباس) ... لكن عمليا هذا الوضع قائم منذ اليوم" في إشارة إلى تضاؤل سلطة الرئيس الفلسطيني وتعاظم المعارك لخلافته.


ويتوقع الصحافي الإسرائيلي أن يفضي العنف الداخلي الفلسطيني والاستياء المستمر من إسرائيل إلى "انتفاضة فلسطينية ثالثة". 


عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:42 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق النقد ينتقد "التقدم البطيء" في إقرار الإصلاحات المطلوبة من لبنان

بيروت- (أ ف ب) -اعتبر صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، أن معظم الإصلاحات المسبقة التي يُنتظر من لبنان إقرارها من أجل حصوله على دعم مالي لم تنفذ بعد، محذراً من "كلفة" هذا التأخير على البلاد الغارقة في أزمة اقتصادية غير مسبوقة.


وفي ختام زيارة الى بيروت تخللتها لقاءات مع عدد من المسؤولين، قال ارنستو راميريز ريغو الذي ترأس وفد الصندوق في بيان "على الرغم من الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات من أجل معالجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية العميقة في لبنان، فإن التقدم في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها...لا يزال بطيئاً للغاية".


وفي نيسان/أبريل، أعلن الصندوق توصله إلى اتفاق مبدئي مع لبنان على خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات. لكن تطبيقها مرتبط بالتزام الحكومة تنفيذ إصلاحات مسبقة وإقرار البرلمان لمشاريع قوانين ملحة، أبرزها قانون "كابيتال كونترول" الذي يقيّد عمليات السحب وتحويل العملات الأجنبية من المصارف، ومشروع قانون موازنة 2022، إضافة الى إقرار تشريعات تتعلق بإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتعديل قانون السرية المصرفية.


واعتبر ريغو أن "غالبية الاجراءات المسبقة لم يتم تنفيذها" على رغم كونها مع إصلاحات أخرى "حاسمة لبدء تعافي الاقتصاد اللبناني".


وحذّر من أن "تأخير تنفيذها لا يؤدي إلا إلى زيادة التكاليف على الدولة وسكانها" مشدداً على أن اتمام الإصلاحات "ضروري لكي ينظر مجلس إدارة الصندوق في طلب برنامج مالي" لدعم لبنان.


وحثّ وفد الصندوق خلال لقاءاته المسؤولين في بيروت على المسارعة إلى إقرار الإصلاحات قبل الانتخابات الرئاسية، وفق ما أفاد وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام الذي التقى الوفد الثلاثاء.


وقال سلام في تصريحات لوكالة فرانس برس الأربعاء إن الوفد وجه رسالة مفادها "الانتباه الى حساسية الوقت، وضرورة إقرار القوانين الأربعة المطلوبة قبل الدخول في الاستحقاق الرئاسي".


وأضاف "كان الوفد واضحاً أنه بمجرد أن نقرّها، سنصبح أقرب الى اتفاق نهائي" مع الصندوق.


وتنتهي ولاية الرئيس الحالي ميشال عون في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، من دون التوافق بعد على مرشح، ما يثير خشية من دخول البلاد في مرحلة من الفراغ الرئاسي.


ولم تثمر مساعي رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي في تشكيل حكومة منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في منتصف أيار/مايو، في بلد يقوم نظامه على تقاسم الحصص بين المكونات السياسية والطائفية.


ورغم أن البرلمان ينظر في إقرار بعض مشاريع القوانين الإصلاحية، إلا أنه لم يتم التوافق بعد على صيغة نهائية لأي منها. وتم الأسبوع الماضي إرجاء جلسة إقرار موازنة العام 2022 الى مطلع الأسبوع المقبل.


وتُعتبر الأزمة الاقتصادية المتمادية الأسوأ في تاريخ لبنان. وتترافق مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ تدابير تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من ثمانين في المئة منهم تحت خط الفقر.