فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق بمواجهات مع الاحتلال في بلدة سبسطية

نابلس - القدس" دوت كوم - أصيب، مساء اليوم السبت، عشرات المواطنين بحالات اختناق عقب اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي لبلدة سبسطية شمال غرب نابلس.


وقال رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة وسط إطلاق كثيف للرصاص والغاز المسيل للدموع، ما أدى الى حدوث مواجهات، أصيب خلالها عشرات المواطنين بحالات اختناق.

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي والبرهان يبحثان العلاقات الثنائية بين مصر والسودان وملف سد النهضة

القاهرة - (شينخوا)  - بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول عبدالفتاح البرهان، اليوم (السبت) مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وملف سد النهضة الإثيوبي.


وذكر المتحدث الرئاسي المصري بسام راضي، في بيان على صفحته الرسمية في ((فيسبوك)) أن الرئيس السيسي استقبل اليوم الفريق أول عبدالفتاح البرهان، واستعرضا "مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين".


وجرى خلال اللقاء الإعراب عن "الارتياح لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين، مع تأكيد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى الزخم القائم في العلاقات السياسية والعسكرية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين".


وأكد الرئيس السيسي "حرص مصر على تقديم كافة سبل الدعم لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في السودان، وذلك انطلاقاً من دعم مصر الكامل للسودان في كل المجالات وعلى مختلف الأصعدة، وكذا الارتباط الوثيق للأمن القومي المصري والسوداني".


وأشاد بـ "العلاقات المتينة والأزلية بين مصر والسودان"، معرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين، لاسيما على المستوى الأمني والعسكري والاقتصادي والتجاري.


من جهته، أعرب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عن التقدير العميق الذي يكنه السودان لمصر على المستويين الرسمي والشعبي، واعتزازه بالروابط الممتدة التي تجمع بين البلدين والتقارب الشعبي والحكومي الراسخ بينهما.


وأشاد بالدعم المصري غير المحدود من خلال مختلف المحافل للحفاظ على سلامة واستقرار السودان.


وشهد اللقاء أيضا "استعراض آخر مستجدات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها تطورات ملف سد النهضة".


وتم التوافق حول استمرار التشاور المكثف والتنسيق المتبادل في هذا السياق خلال الفترة المقبلة لما فيه المصلحة المشتركة للبلدين، وفق البيان.


وتوقفت مفاوضات سد النهضة منذ أبريل 2021، وقبل هذا التاريخ عقدت الدول مصر والسودان وإثيوبيا مفاوضات ماراثونية على مدار سنوات دون جدوى، ما دفع السودان إلى اقتراح تغيير منهجية التفاوض وتوسيع مظلة الوساطة الإفريقية لتصبح رباعية بضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما أيدته مصر، ورفضته إثيوبيا.


وأعلنت إثيوبيا في 20 فبراير الماضي تشغيل سد النهضة وبدء عملية توليد الكهرباء منه، في خطوة اعتبرتها مصر "إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ".


وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب. ويعد نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه في مصر، التي تعاني من "الفقر المائي"، حيث يبلغ نصيب الفرد فيها أقل من 550 مترا مكعبا سنويا.

اقتصاد

السّبت 24 سبتمبر 2022 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

بنك القاهرة عمان يقدم كراس كهربائية لذوي الهمم بالتنسيق مع محافظة رام الله والبيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قدم بنك القاهرة عمان عدد من الكراسي الكهربائية بالتنسيق والشراكة مع محافظة رام الله والبيرة لذوي الهمم، وذلك انطلاقاً من إيمانه بضرورة دعم ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم، كجزء من المسؤولية المجتمعية، التي تهدف لدمج الفئات الأقل حظا في المجتمع، لممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي وتوفير حياة كريمة لهم.

جاء ذلك خلال لقاء دائرة التسويق في بنك القاهرة عمان مع محافظ رام الله والبيرة د.ليلى غنام في مكتبها 

 

وشكرت المحافظ غنام بنك القاهرة عمان على هذه المساهمة التي من شأنها المساهمة في التخفيف من معاناة ذوي الهمم وتسهيل تحركهم، معبرة عن تقديرها لتواصل البنك الدائم مع المحافظة لرسم البسمة على شفاه مفتقديها.

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف أكثر من 700 متظاهر ضد التعبئة العسكرية في روسيا

موسكو -  (أ ف ب) -أوقفت الشرطة الروسية أكثر من 700 شخص السبت خلال احتجاجات ضد تعبئة جنود الاحتياط للقتال في أوكرانيا بموجب مرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع، وفق ما أفادت منظمة غير حكومية.


وبحسب منظمة "أو في دي-انفو" الحقوقية، فقد تم "توقيف 710 أشخاص على الأقل في 32 مدينة" في أنحاء روسيا، نصفهم تقريبا في موسكو.


في العاصمة الروسية، انتشرت قوات كبيرة من الشرطة في حي تشيستي برودي المركزي، بحسب مراسلي فرانس برس.
وكان معظم المتظاهرين الموجودين يتجولون أو يكتفون بالوقوف فرديا أو ضمن مجموعات صغيرة لتجنب رصدهم وتوقيفهم. ورغم ذلك، شهدت فرانس برس توقيف نحو عشرين شخصا.


وقالت شابة فيما كان عناصر من شرطة مكافحة الشعب يقتادونها "لسنا وقودا للمدافع"، في تكرار لأحد الشعارات التي رفعها رافضو التعبئة العسكرية للقتال في أوكرانيا.


وفي سان بطرسبورغ (شمال غرب) ثاني مدن البلاد، شهدت فرانس برس اقتياد نحو ثلاثين شخصا إلى حافلة للشرطة.
وهنا أيضا حاول المعترضون التحرك بحذر.


وحمل إيليا فرولوف (22 عاما) لافتة صغيرة كتبت عليها كلمة "حرية". وقال "أريد ان أعبر عن رفضي لما يحصل (...) لا أريد ان أقاتل من اجل بوتين".


وعلقت ناتاليا دوبوفا (سبعون عاما) "أنا ضد الحرب والتعبئة. أخشى على الشبان".


ويوم أعلن الرئيس فلاديمير بوتين قرار التعبئة الأربعاء، أوقف نحو 1400 متظاهر في مختلف أنحاء روسيا.


وروى بعضهم ان السلطات سلمتهم أمرا بالتعبئة في مركز الشرطة.


ودافع الكرملين عن هذا الإجراء مؤكدا انه ليس "غير قانوني".


والتظاهرات ضد الهجوم على أوكرانيا تتعرض لقمع شديد في روسيا. ولأوقف الآلاف منذ بدء النزاع في شباط/فبراير.


في المقابل، تجمع المئات الجمعة في موسكو وسان بطرسبورغ دعما للهجوم ولضم مناطق سيطرت عليها روسيا.

منوعات

السّبت 24 سبتمبر 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف رجل للاشتباه بقتله زوجته بثقالات حديد في باكستان

اسلام اباد - (أ ف ب) -أوقفت الشرطة الباكستانية في ضاحية العاصمة إسلام آباد رجلاً يُشتبه بقتله زوجته بثقالات حديد، على ما أفاد مصدر في الشرطة السبت.


وقال ناطق باسم الشرطة إن شاه نواز يُشتبه في أنه قتل سارة إنعام في مزرعتهما الواقعة داخل حي راق.


وبحسب مصدر في الشرطة طلب عدم ذكر اسمه، فقد استُخدمت ثقالة حديد لقتل الضحية التي كانت تحمل الجنسيتين الباكستانية والكندية.


وقال مسؤول في الشرطة لوكالة فرانس برس "أبلغنا عائلتها ووالديها. يُتوقع أن يصلا إلى هنا قريبا. لا يمكنني إعطاء مزيد من التفاصيل حتى يصل والداها إلى البلاد".


ووصف والد المشتبه به أياز أمير، وهو صحافي معروف ونائب سابق، الجريمة بأنها "حادثة مفجعة".


ونادراً ما يعترف النظام القضائي الباكستاني بجرائم العنف الأسري ضد النساء في هذا المجتمع الذكوري المحافظ، بحسب ناشطين وحقوقيين وناجيات.


وفي شباط/فبراير، حُكم على الباكستاني الأميركي زاهر جعفر، وهو نجل رجل صناعي ثري، بالإعدام لاغتصابه وقطع رأس شريكته نور مقدم، وهي ابنة سفير سابق، إثر رفضها طلبه للزواج.


وحظيت القضية بمتابعة كبيرة، بسبب وحشية القتل والمكانة الاجتماعية لأبطالها، ولكن أيضا بفعل التجييش الذي مارسته عائلة نور مقدم وأصدقاؤها من أجل تحقيق العدالة.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات عنيفة في الطور وبيت إجزا وسلوان بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم السبت، بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان في بلدة الطور بالقدس المحتلة.


واقتحمت تلك القوات البلدة لليوم الثاني على التوالي، وسط مواجهات عنيفة مع الشبان الذين ألقوا الحجارة والزجاجات الحارقة تجاه القوات المقتحمة، والتي استخدمت المياه العادمة لرش الشبان بها، إلى جانب إطلاقها وابلًا كثيفًا من قنابل الغاز، والرصاص المطاطي.


وفي بلدة بيت إجزا شمال غرب القدس، إصيب مواطنون بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز خلال مواجهات بعد الاعلان عن استشهاد محمد علي أبو كافية (36 عامًا)  .


وفي  قرية سلوان جنوب القدس ، أطلقت قوات الإحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت تجاه المواطنين، خلال اقتحامها القرية، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.


فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 8:27 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس: من المستحيل التوصل لتسوية مع الفلسطينيين ولا نعتمد على أمن السلطة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، إنه من المستحيل الوصول إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين، ولذلك المطلوب السعي من أجل الحد من الصراع.


وأشار غانتس في مقابلة مع قناة ريشت كان العبرية، إلى أنه لا يتفق مع تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في خطابه أمام الأمم المتحدة بشأن حل الدولتين، مؤكدًا الحاجة إلى دولة يهودية وديمقراطية وآمنة، بدون الحاجة أيضًا إلى دولة ثنائية القومية.


وقال، إن معظم الإسرائيليين لا يفضلون السيطرة على الفلسطينيين وضم أراضيهم، ولا يرغبون في المخاطرة بأمنهم من خلال إقامة دولة فلسطينية.


وبشأن الوضع الأمني، قال غانتس إن هناك زيادة ملحوظة في "النشاطات الإرهابية" بشكل كبير في الضفة الغربية وخاصة شمالها، مهددًا بزيادة النشاطات في حال لزم الأمر.


وأضاف: طنحن لا نعتمد على أجهزة أمن السلطة من أجل أمننا .. ننسق معهم فقط عند الحاجة وعليهم أن يحموا مصالحهم".


وحول اتفاق متوقع مع لبنان، قال إن الاتفاق ممكن، ولكن في حال تسبب أمين عام حزب الله حسن نصرالله، بالتصعيد، فإن الضرر الجسيم سيلحق بكل لبنان.


وحول انتخابات الكنيست في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، أكد أنه لن يجلس مع بنيامين نتنياهو في أي حكومة باعتباره شخصية تلحق الضرر البالغ بالإسرائيليين.


وقال غانتس، إن الخيارات الماثلة أمام الجميع إما أن تكون هناك حكومة متطرفة بقيادة نتنياهو، أو حكومة وحدة بقيادته (أي غانتس)، أو الاستمرار في جولات انتخابية.

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

الحزب الإصلاحي الأبرز في إيران يطالب بإنهاء إلزامية الحجاب

طهران - (أ ف ب) -حضّ الحزب الإصلاحي الأبرز في إيران السبت، السلطات على إلغاء إلزامية ارتداء الحجاب بعد أن أثارت وفاة شابة بينما كانت تحتجزها الشرطة احتجاجات في أنحاء البلاد.


وبحسب قانون يسري منذ عام 1983، على النساء الإيرانيات والأجنبيات ومهما كان دينهن ارتداء الحجاب في الأماكن العامة وتغطية أجسادهن بلباس فضفاض وطويل.


وتوفيت مهسا أميني (22 عاما) بعد أن أوقفتها شرطة الاخلاق في 13 أيلول/سبتمبر في طهران "لارتدائها ملابس غير لائقة"، وتوفيت بعد ثلاثة أيام في المستشفى.


وقال حزب "اتحاد شعب إيران الإسلامي" الذي شكله مقربون من الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي (1997-2005) إنه "يطالب" السلطات بـ"إعداد العناصر القانونية التي تمهد لإلغاء قانون الحجاب الإجباري"، وفق ما جاء في بيان أصدره السبت.


واضاف البيان أن الحزب الذي ليس في السلطة، يطالب أيضا بأن تعلن الجمهورية الإسلامية "انتهاء عمل شرطة الإرشاد رسميا" و"السماح بالتظاهرات السلمية".


كما دعا الحزب إلى تشكيل لجنة تحقيق "محايدة" في مصرع مهسا أميني و"الإفراج الفوري عن الموقوفين مؤخرا".
أثار مقتل الشابة احتجاجات ليلية في مدن كبرى بإيران قُتل فيها 35 شخصًا على الأقل بحسب الحصيلة الرسمية، كما أوقف مئات المتظاهرين.


وفي محافظة غيلان (شمال) وحدها أوقف "739 من مثيري الشغب بينهم 60 امرأة"، بحسب ما أوردت وكالة تسنيم للأنباء.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 7:53 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض إغلاقًا على الأراضي الفلسطينية بدءًا من يوم غد الأحد

رام الله - "القدس" دوت كوم - يفرض جيش الاحتلال الإسرائيلي، إغلاقًا شمالًا على الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة بدءًا من عصر يوم غد الأحد (الرابعة عصرًا)، وحتى منتصف ليلة الثلاثاء - الأربعاء، بسبب الأعياد اليهودية.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن الإغلاق سيتكرر خلال أعياد أخرى في الأيام المقبلة، وسيسمح في تلك الفترات فقط للحالات الإنسانية التي تحصل على موافقة مسبقة من مكتب منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية للحصول على التصاريح اللازمة.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

قصة أغنية "خليلي يا عنب" عندما تغزلت إذاعات بغداد ودمشق وعمّان بعنب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - تغزلت إذاعات بغداد ودمشق وعمان، بعنب الخليل، التي غازلته قبلاً أشعة شمس ذهبية، وعانقته قطرات ندى صباحًا، وجادله صوت أوراق الخريف، ليغدو عنوان صمود وتحد وتشبث بالأرض المهددة بالمصادرة والاستيطان، وحكاية عشق لوطن يحلم بالتحرر من الاحتلال ومستوطنيه.


شهرة كبيرة


وقال الدكتور أحمد الحرباوي، الباحث في مجال الانثروبولوجيا، إنه في نهاية عام 1947م تحديدًا في شهر كانون الأول، كانت الفنانة السورية "جميلة نصور" الملقبة بكروان دمشق في محطة قطارات دمشق تستعد لتسجيل أول أغنياتها وهي "شدولي الهودج" من كلمات رفعت العاقل وتلحين عدنان قريش في إذاعة دمشق، وفي أثناء انتظار القطار الذاهب إلى اللاذقية، وصل قطار من محطة درعا كان يحمل صناديق الحمضيات القادمة من فلسطين، وبين تلك الحمولة كان هناك مجموعة من صناديق فيها أكياس ورقية منفوخة تحمل في داخلها العنب، استغربت الفنانة السورية من كون العنب طازجًا وهي فاكهة صيفية، وهم في أعتى شهور العام برودة، فاستوضحت ذلك فأخبرها أحد التجار أن عنب الخليل يحفظ على الكروم من خلال لف العناقيد بأكياس ورقية للحفاظ عليه لعدة شهور من نضوجه لفصل الشتاء وكان ثلج المدينة وبرودة طقسها يساعد في حفظه من الفساد.


وأضاف، إن الفنانة جميلة نصور، حصلت على قطف أسود من العنب لم تتذوق ألذ منه في حياتها، وبعد عام كانت في المحطة وطلبت من التاجر نفس العنب لكنه أخبرها بأن هذا العنب لم يعد يصل إلى دمشق بعد احتلال فلسطين وتدمير خط سكة القطار بعد أن قامت وحدة من الهاغاناه بنسف جسر السكة ليلة 15 أيار 1948م، وكان يسمى بجسر المجامع على نهر اليرموك الذي كان يربط بين درعا وحيفا.


وبين أنه من المعروف أن محصول الفواكه المجني من جبل الخليل كان ينقل بواسطة التجار إلى بلدة (بتير) في بيت لحم، لينقل في القطار إلى القدس وحيفا دمشق وبيروت وعمّان وغيرها من مدن الشام، وعنب الخليل يحمل شهرة كبيرة جدًا حتى اليوم.


سبب الأغنية


وأوضح الحرباوي، إنه في عام 1957م، بعد عام من افتتاح إذاعة عمّان، سافرت المطربة "جميلة نصور" إلى الأردن لتسجيل مجموعة أغنيات للإذاعة الاردنية وهناك التقت بالملحن (توفيق النمري) أحد أهم العاملين في إذاعة القدس من عام 1949م قبل أن ينتقل للإذاعة الاردنية بعد عشر سنوات، وهناك ألحت عليه أن يطلب من أصدقاءه إحضار عنب من الخليل لها إلى عمان، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك بسبب عدم نضوج العنب في جبل الخليل في شهر حزيران، لكنهم حملوا لها بعض القطوف من منطقة الأغوار، لكنها امتعضت بسبب اختلاف الطعم، وكان امتعاضها سببا لكتابة وتلحين الفنان توفيق النمري لأغنية "أصلك خليلي يا عنب" واشتهرت تلك الأغنية في كل بلاد الشام وسجلتها المطربة في اذاعة بغداد ودمشق والأردن، والتي كان كلماتها "طعمك حليلي يا عنب، أصلك خليلي يا عنب، دلوني ع دروبوا وين تطفي هالشهية، وأشرب من ميات العين وآكل صبح وعشية، محلا عنبات العنقود من دوالي هالوادي .. بالصينية بيض وسود والبنت الحلوة تنادي، يلا نسكن بقلب كروم بعرايشها المنصوبة، وطيور تهدي وتقول بكل نغمة محبوبة، طعمك حليلي يا عنب أصلك خليلي يا عنب".


وأشار الحرباوي، أنه وبعد تسجيل الأغنية بعام نزلت الفنانة "جميلة نصور" بزيارة إلى الخليل وسكنت لمدة ثلاث أيام في قصر لعائلة عابدين في كروم العنب بمنطقة عين سارة، وشاركت في صناعة الدبس.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 7:35 مساءً - بتوقيت القدس

منهم 6 لقوا مصرعهم.. 25 فلسطينيًا كانوا على متن القارب الذي غرق قبالة سواحل سوريا

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، مساء اليوم السبت، أن 25 فلسطينيًا كانوا على متن المركب الذي تعرض للغرق منذ أيام قبالة سواحل محافظة طرطوس السورية.


وبحسب المستشار السياسي للوزارة أحمد الديك، فإن 6 من بين الفلسطينيين المتواجدين على المركب، لقوا مصرعهم، فيما عثر على 3 ناجين بصحة جيدة، و16 في عداد المفقودين.


ولفت الديك، إلى أن هذه الأرقام أولية، بسبب صعوبة التعرف على الجثث


وأشار إلى أن الوزارة تتابع كافة التفاصيل المتعلقة بالغرقى والمفقودين، وتقدم عبر السفارة لدى لبنان كل عون مستطاع.


واعتبر السفير الديك شهداء مراكب المهاجرين من أبناء شعبنا، ضحايا الاحتلال ونكباته المتواصلة ضد شعبنا، مجددًا تحذيره من مخاطر التعامل مع قراصنة البحار.

منوعات

السّبت 24 سبتمبر 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة عازف الجاز الشهير فارو ساندرز

نيويورك  -  (أ ف ب) -توفي أسطورة الجاز فارو ساندرز، وهو عازف ساكسوفون بارع تميز بإبداعه في مزج التأثيرات الموسيقية الإفريقية والهندية، السبت عن 81 عاما، على ما أعلنت الشركة المنتجة لأعماله.


وكتبت شركة "لواكا بوب" في بيان "ببالغ الأسى نعلن وفاة فارو ساندرز. لقد توفي بسلام، محاطاً بأفراد عائلته وأصدقائه المحبين في لوس أنجليس".


وأضافت "سيبقى دائماً وأبداً أجمل كائن بشري، فليرقد بسلام".


وقد أخذ ساندرز الانفتاح الذي جسده تيار الجاز الحر إلى آفاق جديدة، إذ كان يعتمد أسلوب النفخ الشديد على آلة الساكسوفون التي امتلك المئات منها، وصولاً حتى إلى الصراخ في جرس الآلة .


وغالباً ما كان يُنظر إلى ساندرز، تلميذ الفنان الشهير جون كولتراين، على أنه وارث الأخير بعد وفاته المفاجئة في عام 1967.
ووصفت أورنيت كولمان، المصنفة بأنها أهم رواد موسيقى الجاز الحر، ساندرز بأنه "قد يكون أفضل موسيقي تينور في العالم".


لكن ساندرز، الذي كان يعزف أيضاً أعمال السوبرانو والألتو ساكس لكن بدرجة أقل، أثار انقساماً في الرأي لدى الجماهير ولم يحقق أبداً النجاح التجاري نفسه الذي حققه كولتران أو كولمان أو غيرهما من مبتكري موسيقى الجاز التاريخيين.


وتشمل أشهر أعماله "The Creator Has a Master Plan"، وهي مقطوعة مدتها 33 دقيقة تقريباً من ألبومه "Karma" يبدو فيها ساندرز كأنه يطرد الأرواح الشريرة قبل بلوغ ما يشبه النشوة الروحية.


وقد غنّى ليون توماس في هذه المقطوعة الصادرة عام 1969 في ذروة الثقافة المضادة.


فاريل "فارو" ساندرز مولود في 13 تشرين الأول/أكتوبر 1940 في ليتل روك بولاية أركنساو لعائلة معمدانية متواضعة.

 وكان يعزف على الكلارينيت في أوركسترا مدرسته المخصصة للسود، ثم تردد على نوادي البلوز في المدينة، حيث رافق فنانين موهوبين خلال زياراتهم للمنطقة، من أمثال جونيور باركر. في عام 1959، انتقل إلى أوكلاند (كاليفورنيا)، حيث انضم إلى فرق إيقاع وبلوز مختلفة تحت اسم ليتل روك.


وانتقل سنة 1961 إلى نيويورك، حيث كان ينام في شبكة المترو، إلى أن التقى عازف البيانو ومؤلف الجاز الغامض سون را المولع بعلم المصريات والكائنات الفضائية.


وأدخل سون را وجون كولتراين الفنان الشاب حينها إلى فرقتهما وبات اسمه فارو. وبعد وفاة كولتراين، استمر فارو ساندرز في تسجيل الأعمال كقائد للفرقة.


وقد خاض ساندرز غمار موسيقى البوب لفترة قصيرة عام 1971 بألبومه "ثيمبي"، تكريماً لزوجته.


لكنه وجد الإلهام قبل كل شيء خارج الولايات المتحدة. ففي عام 1969 ، استوحى من التصوف الإفريقي ألبومه "جويلز أوف ثوت" ("جواهر الفكر"). وبعد سنوات، تعاون في "ذي ترانس أوف سفن كولورز" مع الموسيقي المغربي محمود غينيا، أحد أشهر أسماء فن الكناوة. وفي عام 1996، استكشف ألبومه "ميسدج فروم هوم" الموسيقى الغانية التقليدية.


كما اهتم بالموسيقيين الهنود مثل بسم الله خان الذي شهر آلة الشانا الشبيهة بالمزمار والمستخدمة في الطقوس الهندية، وأيضا رافي شانكار الذي ساهم في شعبية آلة السيتار.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 6:24 مساءً - بتوقيت القدس

جامعتا القدس والعلوم الصحية التركية تعقدان المؤتمر الطبي المشترك الأول

رام الله - "القدس" دوت كوم - عقدت كلية الطب في جامعة القدس المؤتمر العلمي الطبي بالشراكة مع جامعة العلوم الصحية التركية، وذلك في حرم الجامعة الرئيس بحضور رئيسها أ.د. عماد أبو كشك، والقنصل التركي العام في القدس أحمد رضا ديمير، وممثل عن رئيس جامعة العلوم الصحية البروفيسور جودت أردول، وثلة من نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والأكاديميين والطلبة.

 

وعبر القنصل ديمير عن سعادته وترحيبه بهذا التعاون بين جامعة القدس وجامعات تركيا، الذي يأتي في إطار الدبلوماسية الأكاديمية الهامة للطرفين، مؤكدًا أن القدس تمتاز بمستوى أكاديمي متقدم وتنفرد بموقعها في المدينة المقدسة، كما وأشار إلى أهمية هذا المؤتمر نظرًا للدور الإنساني الذي تضطلع به فئة الأطباء والطب تجاه أفراد المجتمع عامة.

 

من جهته، نوّه أ.د. أبو كشك إلى أن جامعة القدس تبحث تطوير العلاقات مع الجامعات التركية بما في ذلك العلمية والطبية منها، إذ أن الطرفين يربطهما تاريخ طويل من الشراكة المثمرة المتمثلة بتوفير فرص تدريبية وأكاديمية متنوعة للطلبة في جامعات تركية مرموقة، كما وسيتم عقد المؤتمر الطبي المشترك سنويًا للحديث عن العلوم الصحية وعرض نتائج الأبحاث حولها، آملًا أن يحقق الطلبة الإفادة المرجوّة من هذه الشراكة.

 

وتحدث عميد كلية الطب البشري د. هاني عابدين عن الشراكة المتميزة التي تربط جامعة القدس بالجامعات التركية على وجه العموم، والمتمثلة بفرص التبادل الطلابي بين الطرفين، بحيث يقوم طلبة جامعة القدس بأداء متميز في الدراسة في الجامعات والتدريب في المستشفيات التركية، مشيرًا إلى أن الجامعة تسعى لزيادة عدد الطلبة المشاركين في التبادل للعام القادم، وتطوير التعاون القائم بما يشمل تبادل المعرفة والخبرات في مجالات طبية عديدة.

 

وفي كلمة للبروفيسور أردول نقلت خلالها رسالته حول أهمية التعاون القائم منذ سنوات بين الجامعتين في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي، إذ أن هذا التعاون نابع عن إيمانه بأهمية مشاركة المعرفة والخبرات، مشيدًا بطلبة التبادل المتميزين الذين بدأوا بتلقي تعليمهم لدى جامعة العلوم الصحية.

 

وتوزع المؤتمر في أربعة أقسام قدمها نخبة من باحثين وأكاديميين من كلا الجامعتين في تسع مداخلات علمية، هي: أساليب تشخيص سرطان الرئة، تجارب تركيا وفلسطين في جراحة الصدر، أمراض انسداد مجرى الهواء، زراعة الرئة والتدخين.

 

يذكر أن جامعة القدس تستقبل ضمن برنامج التبادل الأكاديمي مع الجامعات التركية نخبة من طلبتها في كل عام، وتقدم هذه الفرصة لطلبتها الذين يحققون تميزًا مشهودًا له في التخصصات الطبية، الأمر الذي يأتي ضمن خطتها الاستراتيجية في دمج طلبتها بثقافات وخبرات متنوعة والإفادة من الشراكات مع الجامعات المرموقة حول العالم.

 

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تأسف لقرار أوكرانيا تقليص حضورها الدبلوماسي في كييف

طهران - (أ ف ب) -أعربت إيران السبت عن أسفها لقرار كييف "تقليص" الحضور الدبلوماسي الإيراني بشكل كبير ردا على تسليم طهران أسلحة لموسكو.


وأعرب المتحدث باسم الخارجية الإيراني ناصر كنعاني عن "أسفه حيال القرار الذي اتخذته دولة أوكرانيا في ما يخص العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الرسمية بالعربية.


واعتبر كنعاني أن القرار الأوكراني "مبني على تقارير غير معتمدة وأجواء مثارة من قبل وسائل إعلام خارجية".


وكان الجيش الأوكراني قد أعلن مقتل مدني الجمعة في هجوم روسي بطائرات مسيّرة إيرانية على مدينة أوديسا الساحلية جنوب البلاد.


وتم إسقاط مسيرة إيرانية من طراز شاهد-136 فوق البحر خلال هذا الهجوم. وأورد الجيش أيضا الجمعة أنه أسقط مسيرة إيرانية الصنع من طراز مهاجر-6 في منطقة أخرى.


وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على "السياسات الواضحة والمحايدة" لبلده إزاء النزاع بين أوكرانيا وروسيا، و"موقف الجمهورية الاسلامية الرافض لهذه الحرب والدعوة إلى حل النزاع سياسيا".


وأكد كنعاني أن "الرّد على هذا القرار مدرج ضمن جدول الأعمال في طهران".


وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية الجمعة إنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني وأبلغته قرارها بأن "تحرم سفير إيران في أوكرانيا أوراق اعتماده، وتقلص في شكل ملحوظ عدد أفراد الطاقم الدبلوماسي في سفارة إيران في كييف".

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية رام الله تطلق حملة "الحد من ظاهرة بيع التبغ لطلبة المدارس"

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- أطلقت بلدية رام الله، اليوم السبت، حملة "الحد من ظاهرة بيع التبغ لطلبة المدارس"، حيث بدأت بحملة توعوية على المحال والبقالات، في سياق الحد من ظاهرة التدخين لدى القاصرين.


وقالت مسؤولة وحدة الإعلام والبروتوكول في بلدية رام الله مرام طوطح لـــــ"القدس" دوت كوم،: "إن الحملة التي بدأت اليوم السبت، بالقيام بجولة على تلك المحال، تضمنت توزيع كتب توعوية بشأن منع بيع الكحول والتبغ والسجائر الإلكترونية لطلبة المدارس ومن هم أقل من 18 عامًا".


وأكدت طوطح أن هذه الحملة تأتي تزامنًا مع بداية العام الدراسي الجديد خاصة مع وجود شكاوى من قبل الأهالي، بأن أبناءهم يشترون السجائر "النفل" قبل وبعد الدوام المدرسي، ويوزعونها فيما ويتشاركون فيما بينهم "السجائر الإلكترونية".


وشددت طوطح على أن الحملة التي بدأت اليوم السبت، بجولة على المحال التجارية، تأتي كإجراء توعوي، لكن هنالك إجراء عقابي بفرض مخالفات على تلك المحلات المخالفة، وأن البلدية ستستمر بحملتها هذه.


ولفتت طوطح إلى أن البلدية بغير الحملة تقوم بفرض تلك العقوبات حال تبين أن أحد المحال التجارية يقوم ببيع السجائر، فيما نوهت إلى ان البلدية كذلك قامت خلال الفترة الماضية، بلقاءات مع الجهات المختصة حيث جرى لقاء مع: إدارة الجمارك بوزارة المالية، وشرطة المدينة، ومحافظة رام الله والبيرة، والضابطة الجمركية، بشأن الحد من التدخين في المدارس.


ووفق طوطح، فإن هذه الحملة ليست جديدة، وتأتي استكمالاً لحملة "احميهم" التي أطلقت قبل سنوات بالتعاون مع لجنة الصحة والسلامة العامة في محافظة رام الله والبيرة.


وأكدت طوطح أن متابعة هذه القضية والقيام بحملات أمر هام جدًا، للحفاظ على صحة أبنائنا، وقالت: "إننا نقوم بعديد من المشاريع لتوعوية في الطلبة في المدارس، حرصاً على صحة وسلامة أطفالنا".


وقام أعضاء لجنة الصحة والبيئة صلاح هنية وخلدون أبو الحمص اليوم، يرافقهم مديرة دائرة الصحة والبيئة م. ملفينا الجمل ورئيس قسم الصحة د. نضال ناصر بجولات على المحال والبقالات وتسليمهم كتب لحثهم على الالتزام بمنع بيع السجائر النفل والإلكترونية والمشروبات الروحية للأطفال دون سن الـ 18 عام.


وستوزع بلدية رام الله كتبًا على ما يقارب 400 محل وسوبرماركت في مدينة رام الله تنص على تطبيق القوانين التي تمنع بيع التبغ والمشروبات الروحية للقاصرين، وسيتلوها جولات رقابية من الجهات ذات الاختصاص على المحال لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية ضد غير الملتزمين. 

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تقيل مسؤول اللوجستيات العسكرية وتُواصل استفتاءات الضمّ في أوكرانيا

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -استبدلت روسيا مسؤول الامدادات اللوجستية في جيشها السبت بعد سلسلة نكسات، فيما تواصل المناطق التي تسيطر عليها في شرق أوكرانيا وجنوبها التصويت لليوم الثاني على خيار ضمها إليها.


يأتي هذا التغيير في هيئة الأركان العامة في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع تعبئة مئات الآلاف من الروس للمشاركة في الحرب اثر استعادة أوكرانيا أراضي محتلة.


أظهرت المكاسب الأخيرة التي حققها الجيش الأوكراني في هجوم مضاد عيوبا لوجستية مهمة لدى الروس، ويرى محللون أن الخدمات اللوجستية هي الحلقة الضعيفة في الجيش الروسي.


وقالت وزارة الدفاع في بيان "أُعفي جنرال الجيش دميتري بولغاكوف من مهامه كنائب لوزير الدفاع بسبب نقله إلى منصب آخر".


وحل محله الجنرال ميخايل ميزينتسيف (60 عامًا) الذي كان حتى ذلك الحين يترأس مركز مراقبة الدفاع الوطني.


من المرجح أن تكون التعبئة الجزئية المعلن عنها الأربعاء واحدة من أكبر التحديات اللوجستية مع استدعاء مئات الآلاف من جنود الاحتياط الذين يحتاجون إلى التجهيز والتدريب قبل الانتشار.


وبدأ الجمعة التصويت في استفتاء على ضم أربع مناطق أوكرانيا محتلة إلى روسيا، ما يعد تصعيدا كبيرا بعد سبعة أشهر من بدء الغزو في شباط/فبراير.


من جهته استنكر الرئيس الأميركي جو بايدن الاستفتاءات ووصفها بأنها "صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضم أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولي".


كما قوبلت الخطوة برد فعل من بكين، أقرب حليفة لموسكو منذ بدء الحرب.


وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في تصريحات وجّهها إلى نظيره الأوكراني دميترو كوليبا أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة "ينبغي احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول".


ويجري الاستفتاء في مناطق خاضعة لسيطرة روسيا في دونيتسك ولوغانسك شرقا، وخيرسون وزابوريجيا جنوبا.


على مدار أربعة أيام، تتنقل السلطات من منزل إلى آخر لجمع الأصوات. وستفتح مراكز الاقتراع الثلاثاء ليتمكن السكان الذين لم يسلموا بطاقات اقتراعهم خلال الأيام الثلاثة من الإدلاء بأصواتهم في اليوم الأخير.


ويمكن التصويت أيضا في مبنى في موسكو يمثّل منطقة دونيتسك الانفصالية.


وفي هذا السياق، قال المسؤول العسكري البالغ 59 عاما ليونيد لفرانس برس إنه يشعر "بالسعادة".


وأضاف "في النهاية، تتحرك الأمور باتّجاه إعادة الاتحاد السوفياتي. الاستفتاء خطوة باتّجاه تحقيق ذلك".


وسيمثّل ضم المناطق الأربع إلى روسيا تصعيدا كبيرا في النزاع إذ ستعتبر موسكو أي تحرّك عسكري يستهدفها هجوما على أراضيها.


وقالت القوات الأوكرانية إنها كانت تستعيد أراضي من الانفصاليين المدعومين من موسكو في المناطق التي تريد روسيا ضمها.


تم الإعلان عن الاستفتاءات هذا الأسبوع بعد هجوم مضاد استعاد خلاله الجيش الأوكراني معظم منطقة شمال شرق خاركيف - ما أعاد مئات البلدات إلى سيطرة كييف بعد شهور من الاحتلال الروسي.


في مدينة إيربين القريبة من العاصمة والتي استعادتها كييف بعد أسابيع من القتال، يسعى السكان لترميم بيوتهم قبل حلول الشتاء البارد.


وتضرر جراء القصف أكثر من 100 مبنى سكني في إيربين التي أطلق عليها الرئيس فولوديمير زيلينسكي لقب "المدينة البطلة" لصدها الغزاة الروس المتقدمين إلى العاصمة.


في تصريح لوكالة فرانس برس قال ميخايلو كيريلينكو الذي يرأس جمعية سكان المبنى الذي يقيم فيه، "الناس لا يملكون الكثير من المال، لكنهم وافقوا" على التبرع بأموال لترميم الشقق المدمرة بشكل تدريجي.


حذّر بوتين هذا الأسبوع من أن موسكو ستلجأ إلى "كافة الوسائل" لحماية أراضيها. وقال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف على مواقع التواصل الاجتماعي إن هذه الوسائل قد تشمل استخدام "أسلحة نووية استراتيجية".


وتذكّر الاستفتاءات بذاك الذي جرى بعدما ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.


وندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة بعملية التصويت قائلا "سيكون رد فعل العالم عادلا تماما حيال الاستفتاءات الصورية" التي وصفها بأنها "جرائم ضد القانون الدولي والقانون الأوكراني".


وفي وقت سابق الجمعة، شددت دول مجموعة السبع على أنه لن يتم "إطلاقا" الاعتراف بالاستفتاءات التي لا تحمل "أي تأثير قانوني أو شرعية".


في الأثناء، اتّهم محققون أمميون الجمعة روسيا بارتكاب "جرائم حرب" على "نطاق هائل" في أوكرانيا، مشيرين إلى عمليات قصف وإعدامات وتعذيب فضلا عن عنف جنسي مروع.


وأفاد رئيس لجنة التحقيق الدولية التي شكّلها مجلس الأمن الدولي في آذار/مارس إريك موزه أن فريقه عثر على أدلة تفيد بوقوع "عدد كبير من الإعدامات" وعمليات اغتصاب وتعذيب لأطفال.


وفي منطقة خاركيف شرقا، قال مسؤولون أوكرانيون الجمعة إنهم انتهوا من استخراج رفات 447 شخصا من موقع قرب مدينة إيزيوم التي تمّت استعادتها من القوات الروسية.


وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف إن "غالبية الجثث تحمل آثار موت عنيف و30 منها تحمل آثار تعذيب".


أضاف "هناك جثث مع حبل حول العنق وأياد مكبلة وأعضاء تعرضت لكسور أو جروح بالرصاص".


من جهته، اتّهم الكرملين كييف بفبركة الأدلة على جرائم الحرب المفترضة. 

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون باكستانيون: نرفض الاعتراف بإسرائيل

اسلام آباد - "القدس" دوت كوم - جدّد مسؤولون من باكستان موقفهم المبدئي الداعم والمساند لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وحقه في قيام دولته المستقلة، وعاصمتها القدس.


من جانبه، أكد وكيل أول في وزارة الخارجية الباكستانية جويد أحمد عمراني موقف بلاده الرافض للاعتراف بإسرائيل، وموقفهم المبدئي الداعم والمساند لحقوق الشعب الفلسطيني، وصولا إلى الحرية والاستقلال، وتمتعه بحقوقه كافةً بإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف.


 وأوضح عمراني، خلال لقائه مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي، مدير عام بيكا السفير عماد الزهيري، وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية باكستان أحمد جواد ربعي، أن مواقف باكستان بهذا الخصوص ثابتة لا تتغير، وهي ضمن وصايا ورؤية مؤسس باكستان القائد محمد علي جناح.


ونقل الوفد الفلسطيني تقدير القيادة الفلسطينية وامتنانها لمواقف باكستان الثابتة في دعم حقوق الشعب الفلسطيني على مختلف المستويات، وفي مختلف المحافل الاقليمية والدولية، وقدموا ملخصا لنشاط الفريق الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجلة، للمساعدة في جهود الإغاثة في الباكستان، بتعليمات من الرئيس محمود عباس.


بدوره، أكد وزير الصحة الباكستاني عبد القادر باتل خلال استقباله السفيرين الزهيري وربعي، في مكتبه بالعاصمة اسلام اباد، أن بلاده لن تعترف بإسرائيل مهما كانت تركيبة حكومة بلاده، وان باكستان قيادة وشعبا مع فلسطين في كل الأحوال.


وأطلع السفير الزهيري وزير الصحة باتل على مهمة فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة في منطقة دير اسماعيل خان، وعلى عمل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، وبرامجها الطبية، وبحث معه امكانيات التعاون المستقبلي، بما يحقق المنفعة للبلدين، والشعبين الشقيقين.


وأبدى وزير الصحة الباكستاني ترحيبه بكافة أشكال التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات، وأعلن خلال الاجتماع عن تقديم 10 منح اضافية لدراسة الطب في الباكستان للطلبة الفلسطينيين، وأكد أن باكستان لن تدخر جهدا في دعم دولة فلسطين وشعبها الشقيق في كافة المجالات.


كما تم خلال الاجتماع البحث في امكانية ايفاد فريق من المهندسين الفلسطينيين المتخصصين بقضايا ما بعد الازمات ليكونوا الى جانب نظرائهم من سلطة ادارة الازمات الباكستانية في جهودهم، لإيجاد الحلول الخاصة بالبنية التحتية في المناطق التي تعرضت للدمار، وتركت آثارا كارثية، وتم البحث ايضاً في سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في مجالات تنموية محددة وأهمها المجال الزراعي.


المصدر: "وفا"

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

طوباس: وفاة 3 أطفال أشقاء في غضون أيام بظروف غامضة

طوباس - "القدس" دوت كوم - توفي 3 أطفال أشقاء من سكان طوباس في غضون عدة أيام وبشكل مفاجئ، دون أن تعرف أسباب ذلك.


والأطفال، هم أبناء المواطن فادي عبد الرازق، والذي فقد اليوم طفله "نمر" (5 أعوام) وذلك بعد أيام من وفاة ابنته وابنه الآخر وهم من الأطفال.


وبحسب عائلة الأطفال فإنهم لم يتعرضوا لأي مرض، مشيرةً إلى أن أسباب الوفاة دفعت الجهات المختصة بإجراء فحوصات تتعلق بالجينات الوراثية.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير المريض نزار حنايشة ما زال رهن التحقيق ووالدته تطالب بزيارته وإدخال أدويته

جنين -"القدس" دوت كوم- علي سمودي - في زنازين العزل والتحقيق في سجن الجلمة تحتجز سلطات الاحتلال الأسير المريض نزار محمد حنايشة (25عامًا)، منذ اعتقاله قبل أربعة شهور.


وتفرض عليه حصاراً مشدداً وعقوبات تثير خوف وقلق والدته الخمسينية عايدة حنايشة "أم ناصر"، فمنذ اعتقاله يرفض الاحتلال إدخال أدويته ويمنع محاميه من زيارته، وتقول لـــــ"القدس" دوت كوم،: "قلبي يحترق ألمًا وحسرة وخوف على حياة ابني الذي يعاني من عدة أمراض ومازال الاحتلال يرفض علاجه، وأعيش حالة اشتياق مستمرة ولا أنام لخوفي عليه، فالاحتلال يتكتم على مصيره وليس لدينا أي معلومات عن اوضاعه في اقبية التحقيق".


في بلدة قباطية ولد حنايشة قبل (25عامًا)، وهو السادس في عائلته المكونة من 8 أفراد، وتقول والدته: "تلقى تعليمه في مدارس قباطية حتى أنهى الثانوية العامة، وبسبب ظروف وواقع الحياة الصعب ضحى بمستقبله وقرر التوجه لسوق العمل وعمل في عدة مهن آخرها البناء حتى اعتقله الاحتلال".


تروي أم ناصر، أن الاعتقال الأول لابنها نزار، كان بتاريخ 31/3/2021 ، وتقول: "عندما كان متوجها لعمله في ورشة بناء في الداخل، اعتقله الاحتلال وحوله إلى أقبية التحقيق في مركز حوارة، وقد انقطعت أخباره لمدة شهرين قضاها في العزل والتعذيب، وبعد معاناة ورعب تلقينا اتصالاً للمدة دقيقة أبلغنا به نزار بأنه معتقل ومحتجز في حوارة ".


 وتكمل: "مرة أخرى انقطعت أخباره حتى انتهت فترة التحقيق ونقلوه إلى سجن مجدو ، وبعد تمديد توقيفه ستة مرات، حاكمته محكمة سالم بالسجن 11 شهرًا وغرامة مالية 2500 شيكل، بعدما فبركت له تهم أمنية رغم أنه اعتقل لعدم حيازته تصريح".


وتتابع: "خلال هذه الفترة  فإن ظروف التحقيق والاعتقال سببت له الآلام حادة ومستمرة في الظهر ورفضوا علاجه مما أثر على صحته كثيرًا ".


تحرر نزار بعدما قضى كامل محكوميته لكن الاحتلال لم يمهله كثيراً، حتى للعلاج، فاستهدفه مرة أخرى، واعتقله فجر تاريخ 9/5/ 2022، وتقول والدته: "عندما كان ابني يسعى للعلاج والتخلص من آثار التحقيق التي سببت له مضاعفات مستمرة في الظهر وأقر الأطباء حاجته للأدوية والرعاية والراحة لفترة طويلة، فوجئنا باقتحام العشرات من الجنود لمنزلنا بعدما حاصرته دوريات الاحتلال وحولت المنطقة إلى ثكنة عسكرية".


 وتكمل: "خلال اقتحام المنزل، أطلق الجنود القنابل الضوئية في المنطقة والقنابل الصوتية داخل المنزل، عزلوني أنا ووالده وتم التحقيق معنا ميدانيًا بعد اخراجنا من المنزل بحوالي 50 متر، صادروا كافة الهواتف الخلوية واستمروا في عمليتهم حتى اعتقلوا نزار واعتدوا عليه بالضرب الوحشي ، وقاموا بتعصيب عينيه وتقييد يديه وحرمونا من وداعه ونقلوه إلى دورياتهم".


اقتادت قوات الاحتلال نزار إلى أقبية التحقيق في سجن الجلمة والتي لازال يحتجز فيها منذ اعتقاله حتى اليوم، وتقول والدته: "رفض الاحتلال إدخال الأدوية له، فإضافة إلى الديسكات في ظهره، يعاني من القولون، ومازال المحامي ممنوع من زيارته".


وتضيف: "حتى اليوم مددت المحكمة توقيفه عدة مرات، ونناشد كافة المؤسسات الإنسانية والدولية والصليب الأحمر زيارته للاطمئنان على وضعه وصحته والزام الاحتلال بإدخال الأدوية المطلوبة له". 

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تشدد العقوبات على من يفرون او يرفضون القتال

موسكو, (أ ف ب) -وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت تعديلات تنص على عقوبة السجن حتى عشرة أعوام بحق العسكريين الذين يفرون أو يرفضون القتال في فترة التعبئة، الامر الساري حاليا.


وهذه التعديلات لقانون العقوبات اقرها البرلمان هذا الاسبوع، وصدرت في الجريدة الرسمية للحكومة ودخلت حيز التنفيذ.


وتلحظ خصوصا عقوبات بالسجن حتى عشرة اعوام بحق الجنود الذين يفرون او يسلمون انفسهم للعدو "من دون إذن" او يرفضون القتال او يعصون الاوامر في مرحلة التعبئة.


ويعاقب من يمارس أعمال نهب بالسجن حتى 15 عاما.


وتأتي هذه التعديلات التشريعية بعدما قررت روسيا هذا الاسبوع تعبئة جزئية لعناصر الاحتياط بهدف القتال في اوكرانيا، حيث تعرضت قوات موسكو لهزائم في الاسابيع الاخيرة.


واثار قرار التعبئة الذي يشمل بحسب السلطات 300 الف شخص، قلق عدد كبير من الروس واختار بعضهم مغادرة البلاد.


وفي وقت تسعى موسكو بكل السبل الى تجنيد مزيد من العناصر للقتال في أوكرانيا، وقع بوتين السبت أيضا قانونا يسهل منح الجنسية الروسية للاجانب الذين يقاتلون في صفوف الجيش.


ونص هذا القانون الذي صدر أيضا في الجريدة الرسمية على أن الاجانب الذين ينضمون الى الجيش لفترة لا تقل عن عام يمكنهم طلب الحصول على الجنسية، من دون ان يضطروا الى إثبات اقامتهم على الاراضي الروسية لخمسة أعوام.


ويبدو ان هذا الاجراء يتوجه خصوصا الى المهاجرين المتحدرين من الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى والذين يمارسون في المدن الكبيرة، على غرار موسكو، مهنا شاقة جدا.


وقبل ان يوقع بوتين القانون، دعت قرغيزستان وأوزبكستان هذا الاسبوع مواطنيهما الى عدم المشاركة في اي نزاع. 

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرة في إقليم كردستان العراق دعماً للنساء الايرانيات

أربيل (العراق)- (أ ف ب) -تظاهر المئات السبت أمام مكتب الأمم المتحدة في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق المتمتّع بحكم ذاتي، احتجاجاً على القمع في إيران، رافعين صور مهسا أميني.


وهتف المتظاهرون من رجال ونساء بلغ عددهم نحو 300، بشعارات "المرأة، الحياة، الحرية" و"تسقط الديكتاتورية"، باللغتين الكردية والفارسية، منددين بالمرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في إيران علي خامنئي، كما قاموا بحرق علم الجمهورية الاسلامية، وفق مصوّر فرانس برس.


وعلى لافتة باللغة الانكليزية، كتبت العبارة التالية "قفوا إلى جانب الشعب الإيراني"، وعلى أخرى كتب بالكردية "زينا قدوة وشرارة الانتفاضة"، الاسم الكردي للشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً.


أوقفت مهسا أميني، الإيرانية الكردية المتحدرة من شمال غرب إيران، في 13 أيلول/سبتمبر في طهران بسبب "ارتداء ملابس غير محتشمة"، على يد شرطة الأخلاق، وهي وحدة تتولى مسؤولية التحقق من التزام النساء بالزي الإسلامي الذي تفرضه السلطات الإيرانية.


 وتوفيت الشابة بعد ثلاثة أيام من توقيفها إثر دخولها في غيبوبة.


ورفع المتظاهرون السبت صور أميني، تظهر فيها الشابة مبتسمةً وعلى رأسها وشاح تظهر من تحته خصلات من شعرها الأسود، بما يشبه الطريقة التي تغطي بها العديد من الإيرانيات رؤوسهن.


وقالت المتظاهرة جوانا تمسي البالغة من العمر 20 عاماً "اليوم، نتظاهر أمام مقر الأمم المتحدة، احتجاجاً على مقتل مهسا اميني و ضد قتل النساء وضد النظام الإيراني". 


تنتمي الشابة إلى المعارضة الإيرانية المناهضة للنظام في إيران والمتواجدة في إقليم كردستان العراق.


إثر وفاة مهسا، انطلقت تظاهرات في كافة أنحاء إيران. ونددت منظمات غير حكومية دولية مثل منظمة العفو الدولية بحصول "قمع وحشي" و"بالاستخدام غير القانوني لطلقات معدنية وللغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والعصي لتفريق المتظاهرين" في إيران.


من جهتها، قالت الإيرانية الكردية فاطمة عبدالله البالغة من العمر 69 عاماً "الوضع في إيران مزرٍ، نسبة القتل في ازدياد".


وتضيف المرأة التي غطّت شعرها بوشاح أخضر "يتمّ يومياً إلقاء القبض على أشخاص وإدخالهم السجن والأكثر من ذلك إهانتهم وتعذيبهم بدون أن يراعوا أنهم نساء أو أطفال، أو أن أعمارهم كبيرة".


وبحسب وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، قتل 35 شخصاً بينهم عناصر أمن. 

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: الاحتلال يمنع محررًا من السفر للخارج

جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي- منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، المحرر أشرف محمد سعيد ناطور (45عامًا)، من مخيم جنين من السفر للأردن.


وأفاد ناطور لــــــــ"القدس" دوت كوم، أن المخابرات الإسرائيلية احتجزته على معبر النبي لمدة 5 ساعات، ثم أبلغته بقرار منعه من العبور والسفر إلى الأردن دون ابداء الأسباب.


يذكر أن الناطور ضابط في جهاز الأمن الوقائي، وقد تعرض للملاحقة خلال انتفاضة الأقصى، اعتقل عام 2002، وحكم بالسجن الفعلي لمدة (12 عامًا)، قضاها كاملة في سجون الاحتلال. 

منوعات

السّبت 24 سبتمبر 2022 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

نيمار "بوصلة" البرازيل عينه على مونديال قطر

باريس,  (أ ف ب) -استعاد نجم باريس سان جرمان الفرنسي نيمار بريقه ورغبته الجامحة بقيادة البرازيل في مونديال قطر 2022، متألقاً خلال فوز "سيليساو" على غانا 3-صفر الجمعة في مدينة لوهافر الفرنسية، ضمن استعداداتها للاستحقاق الكروي العالمي.


يؤكّد النجم البرازيلي عودته إلى قمة الكرة المستديرة، مقترباً أكثر فأكثر من الرقم القياسي لعدد الأهداف مع منتخب "راقصي السامبا" بحوزة الأسطورة "الملك" بيليه (77 هدفاً مقابل 74).


من الصعب التعرّف على نسخة "نيمار" الحديثة حيث بدا أكثر انغماساً وحِدةً مع بداية الموسم الجديد بقميص ناديه الباريسي، وذلك عندما نتذكر اللاعب الذي كان يعاني في خريف 2021... خلال تلك الفترة، تخبط بين تراجع مستواه والاصابات، وقدّم خلال التعادل السلبي أمام كولومبيا صورة باهتة وشاحبة بالقميص الأصفر مع تمريرات خاطئة ومراوغات فاشلة وقلّة حيوية...


وللتخلص من عذاباته، صرّح "ني" في وقت لاحق أن كأس العالم في قطر ستكون ربما "الأخيرة بالنسبة له، بسبب افتقاره لـ "الذهنية" من أجل "تحمّل المزيد من كرة القدم".


وقع تصريح النجم البرازيلي كالصاعقة على رؤوس أبناء جلدته، حيث تنظر جماهير السامبا إلى ابن الـ 30 عاماً كقائد جيل بكامله، وكمهاجم قادر على قيادة المنتخب الوطني لتتويج عالمي سادس، على الرغم من سجل لا يرصعه حتّى الآن سوى الفوز بكأس القارات عام 2013 والميدالية الذهبية الأولمبية (2016)، في حين غاب عن التتويج بمسابقة كوبا أميركا عام 2019 للاصابة، ولكن في عام واحد، تبدّل كل شيء.


طرد نيمار الذي كان النادي الباريسي مستعداً للتخلي عنه هذا الصيف لو تلقى عرضاً مناسباً، الشكوك والاشباح التي لاحقته من أجل أن يتسلم مجدداً زمام القيادة، ففي 11 مباراة خاضها في مختلف المسابقات هذا الموسم، سجل 11 هدفاً ومرر 8 كرات حاسمة، في حين كان أيقونة سانتوس السابق قد خرج للتو من أقل موسم غزارة في مسيرته على الصعيد الفردي.


أثنى مدرب سان جرمان الجديد كريستوف غالتييه على مهاجمه مشيراً إلى "التوازن الذي يجلبه في قلب الثلاثي الهجومي "أم أن أم" مع (الأرجنتيني) ليونيل ميسي وكيليان مبابي: +ني+ بمقدوره أن يكون هذا اللاعب الذي يملك صفات أفضل تراجع مدافع"، في اشارة إلى أنّ البرازيلي لا يتردد في تكرار مجهوداته.


أضاف غالتييه "كنت أدرك انه من اللاعبين الكبار، أكتشف الآن أنه محترف كبير".


وبدوره، أشاد مدربه تيتي بالعمل الذي قام به نيمار مع مدربه البدني ريكاردو روسا لتسلق المنحدر، قائلاً في المؤتمر الصحافي الذي عقده في لوهافر قبيل ودية غانا "تهانينا، نيمار! تهانينا ريكاردو روسا! تهانينا باريس سان جرمان!".


تابع تيتي "يرتبط الأداء الفني لكل من الرياضيين والمحترفين الاستثنائيين بسرعة تفكيرهم وتنفيذهم. يجب أن تكون السرعة والتنفيذ متزامنين، وفي حالته، هما كذلك. حالياً، هو يحلّق".


ومع "ني" وجيل جديد يمتاز بجينات هجومية، على صورة كل من نجم ريال مدريد الإسباني فينيسيوس جونيور، ومواطنه برشلونة رافينيا وجناح توتنهام الانكليزي ريشارليسون، بامكان البرازيل أن تكون على موعد مع تكريس عالمي جديد، بعد 20 عاماً من اللقب الأخير في مونديال 2002.


ولكن من أجل الظفر بالنجمة السادسة، يتوجب على البرازيل بداية أن تحجز بطاقة التأهل من المجموعة السابعة التي تضم كلاً من الكاميرون وصربيا وسويسرا في مونديال قطر المقام من 20 تشرين الثاني/نوفمبر حتّى 18 كانون الأوّل/ديسمبر.


منتخب البرازيل الذي يلاقي تونس أيضاً الثلاثاء في فرنسا، لم يذق طعم الخسارة خلال تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة إلى قطر والذي تصدر المجموعة المشتركة، وسيحصل على فرصة المداورة في اسلوبه خلال المباريات الاعدادية.


حذّر المهاجم الباريسي في خريف 2021 عالم الكرة المستديرة قائلاً "سأفعل كل شيء لأصل (إلى المونديال) بأعلى مستوى، وسأبذل كل شيء من أجل الفوز مع بلادي، لتحقيق حلمي الأكبر مذ كنت صغيراً. آمل في أن أتمكن من تحقيق ذلك". 

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

المستشار الألماني يستهل جولته الخليجية بزيارة السعودية

جدة,  (أ ف ب) -بدأ المستشار الألماني أولاف شولتس زيارة إلى السعودية السبت في مستهل جولة خليجية تشمل الإمارات وقطر لمحاولة عقد شراكات في مجال الطاقة في مواجهة أزمة الغاز الاوروبية الناجمة عن الحرب الروسية على اوكرانيا.


بعد أن استقبله أمير منطقة مكة المكرّمة خالد الفيصل في مطار جدة، توجه شولتس الى قصر السلام حيث اجتمع بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


ومن المقرر ان يجتمع في وقت لاحق بمجموعة من النساء السعوديات.


يرافق شولتس وفد كبير يضم ممثلين لقطاعات اقتصادية عدة بينها الطاقة.


وقال مصدر مقرّب من شولتس قبيل وصوله إلى السعودية "إنها الزيارة الأولى (للمستشار الألماني) للمنطقة في إطار المرحلة المتغيرة" التي تسبب بها الغزو الروسي لأوكرانيا.


وبعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، يسابق شولتس الوقت لايجاد مورّدين جدد للتعويض عن شحنات الغاز الروسي التي ستنفد قريبًا.


وقد تفضي الجولة في الدول الخليجية التي تلعب دورًا "إقليميًا رئيسيًا" إلى توقيع عقود خصوصًا مع الإمارات للحصول على الغاز الطبيعي المسال.


وقال أحد مستشاري شولتس "سنضع اللمسات الأخيرة على طروحات طموحة"، بدون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.


,قالت المصادر الحكومية إن برلين ترغب في توسيع التعاون في تقنيات جديدة مثل الهيدروجين الأخضر المنتج باستخدام الطاقة المتجددة، والذي يمكن أن تستورده ألمانيا بكميات كبيرة من دول الخليج.


كما يسعى المستشار الألماني إلى تعزيز التعاون السياسي مع القوى الإقليمية لمنع تقاربها من روسيا والصين.


وتساهم زيارة شولتس إلى السعودية في ترميم صورة ولي العهد الشاب على الساحة الدولية والتي تلطخت بعد جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي.


واعتبر أحد مستشاري شولتس أن ولي العهد، الحاكم الفعلي للبلاد، سيقود المملكة في "السنوات العشر او العشرين او الثلاثين المقبلة".


وتابع "علينا التحدث مباشرة مع السعودية اليوم إذا أردنا حلّ مسألة الحرب في اليمن مثلًا أو التطرّق إلى المسألة الايرانية ... لا يمكننا ان نتجاهل ضرورة العمل معا".


وكان ولي العهد السعودي توسّط لنقل خمسة بريطانيين وأميركيَين اثنين ومغربي وسويدي وكرواتي في إطار عملية تبادل بين روسيا واوكرانيا هذا الاسبوع.


ويستقبل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان شولتس الأحد، على أن ينتقل لاحقًا إلى قطر، أحد اكبر مصدري الغاز قي العالم، للقاء أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. 

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات عقب اقتحام الاحتلال مخيم شعفاط

القدس - "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس، واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال. 


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم  وانتشرت في شوارعه، وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز صوب المواطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| التعرف على هوية الشهيد الذي قتلته قوات الاحتلال قرب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم-استشهد شاب، ظهر اليوم السبت، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، بزعم تنفيذه عملية دهس، قرب بؤرة حفات جلعاد القريبة من نابلس.


وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن الشاب حاول دهس أحد الجنود دون إصابته.


وأشارت إلى أنه تم اطلاق النار على الشاب واستشهد على الفور.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن الشهيد هو محمد علي أبو كافية (36 عامًا) من بلدة بيت اجزا شمال غربي القدس.

اقتصاد

السّبت 24 سبتمبر 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

بمشاركة 70 شركة ومصنعًا: وزير الاقتصاد يفتتح معرض الغذاء في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- افتتح وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم السبت، معرض الغذاء في مدينة الخليل، بمشاركة نحو 70 شركة ومصنعا من مختلف الصناعات الغذائية. 


ويستمر المعرض، الذي تنظمه شركة "هيرون اكسبو" برعاية وزير الاقتصاد على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة محافظ الخليل جبرين البكري، وممثلين عن القطاعين العام، والخاص، والفعاليات الاقتصادية، ورجال الأعمال.


وقال العسيلي "هذا المعرض مؤشر على القدرة التنافسية والجودة العالية التي تتحلى بها منتجاتنا وصناعتنا الوطنية، وفرصة طيبة لتعريف المستهلك بجودة المنتجات الوطنية".


وأضاف" نشهد زيادة في حصة المنتج الوطني، حيث بلغت حصة المنتجات الغذائية حوالي 47%، وحصة الألبان حوالي 80%، ونطمح إلى زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي إلى أكثر من 13% حاليا".


 وقال "قريبا ستكون لدينا سياسة وطنية للصناعة (2023-2027)، والتي تستجيب لمتطلبات توسيع القاعدة الإنتاجية في فلسطين، وزيادة حجم الصناعة في الناتج الإجمالي، كونها المحرك الأساسي للتشغيل، والتخفيف من معدلات البطالة والفقر".


ودعا المستثمرين إلى الاستثمار في فلسطين، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتعددة والامتيازات والتسهيلات التي تقدمها الحكومة للمستثمر، لا سيما في المناطق الصناعية، وما توفره الأنظمة والقوانين الناظمة للاقتصاد الوطني، والتي كان آخرها إقرار أول قانون فلسطيني للشركات الأحدث في المنطقة.


وأضاف "هناك سلسلة من الفعاليات الاقتصادية التي سيتم تنظيمها في عدد من المحافظات، من شأنها الترويج للمنتجات الوطنية، وتنشيط الحركة الاقتصادية، وتسليط الضوء على أداء الشركات والمصانع الوطنية التي قطعت شوطا كبيرا في التطور، والعمل وفق أحدث أنظمة التكنولوجيا".


وبلغ عدد المصانع الحاصلة على رخصة تشغيل، ورخصة إقامة من قبل الوزارة، منذ عام 2019 وحتى منتصف العام الجاري 413 مصنعا، في حين بلغت قيمة رأسمال المصانع الحاصلة على رخصة تشغيل نحو 164 مليون دولار أميركي.


وقال "إن الحفاظ على المخزون الاستراتيجي الغذائي في فلسطين يشكل أولوية استراتيجية في أجندة الحكومة، خاصة بعد ارتفاع أسعار السلع عالميا، وعدم استقرار سلسلة الإمداد العالمية".


واشار إلى انخفاض أسعار الزيت والطحين، بعد استقرار سلسلة الإمدادات الغذائية، وعلى هذا  الأساس تم تحديد السقف السعري لهذه السلع بانخفاض تصل نسبته الى 14%، والتي يجب أن يلمس المواطن هذا الانخفاض.

منوعات

السّبت 24 سبتمبر 2022 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

الإعصار فيونا يصل إلى كندا بعد مروره قرب أرخبيل برمودا

مونتريال, (أ ف ب) -وصل الإعصار فيونا السبت إلى إقليم نوفا سكوشا في كندا، حسبما أفاد المركز الأميركي الوطني للأعاصير، مصحوبًا برياح بلغت سرعتها القصوى 144 كيلومترًا في الساعة وبأمطار غزيرة.


وتوقّع المركز الأميركي الوطني للأعاصير "أن يكون إعصارًا قويًا" عند وصوله إلى اليابسة. وأصدرت كندا تحذيرات من سوء أحوال جوية لمعظم سواحلها الشرقية.


وأبلغ مركز الأعاصير الكندي عن تسجيل رياح قوية في نوفا سكوشا وجزيرة الأمير ادوارد وجزر ماغدالين وغرب جزيرة نيوفاوندلاند.


وقال الخبير في الأحوال الجوية لدى مركز الأعاصير الكندي بوب روبيشو لصحافيين قبل بلوغ الإعصار اليابسة "سيكون بالتأكيد حدثًا تاريخيًا وبالغ الخطورة لشرق كندا".


وأضاف "إنه إعصار كبير (...) كلّ ذلك الزخم داخل العاصفة، لذلك من الصعب جدًا أن يهدأ شيء كهذا".


وفي آخر نشرة صدرت عن مركز الأعاصير الكندي، جاء أن الأحوال الجوية ستتحسّن في غرب نوفا سكوشا وشرق نيو برونزويك السبت.


عند التاسعة صباحًا بتوقيت غرينتش، كان الإعصار في نوفا سكوشا على بعد نحو 210 كيلومترات شمال شرق هاليفاكس عاصمة نوفا سكوشا، ويتحرك شمالًا-وشمال غرب بسرعة 65 كيلومترًا في الساعة، وفقًا لمركز الأعاصير الكندي.


وأرسلت سلطات نوفا سكوشا إنذارًا طارئًا على الهواتف جاء فيه أن انقطاع التيار الكهربائي أمر محتمل ويجب على الناس البقاء في الداخل مع إمدادات تكفيهم لمدة 72 ساعة على الأقل.


ووصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو العاصفة بأنها "سيّئة"، مشيرًا إلى أنها "قد يكون لديها تأثيرات كبيرة في جميع أنحاء المنطقة".


وفي هاليفاكس، نفدت أسطوانات غاز البروبان المخصصة لمواقد التخييم من المتاجر إذ قام السكان بتخزين كميات كبيرة.


وقال ديف بويس الذي يعمل في نادي اليخوت الشمالي (Northern Yacht Club) في منطقة نورث سيدني في نوفا سكوشا، في حديث مع قناة تلفزيونية كندية، "آمل أن يتباطأ الإعصار عندما يصطدم بالمياه الباردة لكن لا يبدو أن ذلك سيحصل".


وكان أرخبيل برمودا قد دعا في وقت سابق السكان إلى البقاء في الداخل حيث هبت رياح قوية، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات أو أضرار كبيرة حيث مر الإعصار فيونا على بعد نحو 161 كلم غرب الجزيرة.


والمنطقة الواقعة على بعد ألف كيلومتر من الولايات المتحدة والتي تتكرر فيها الأعاصير هي واحدة من أكثر الأماكن عزلة في العالم، مما يجعل إخلاءها شبه مستحيل في حالة الطوارئ.


وتسبب الإعصار فيونا في مقتل أربعة أشخاص في بورتوريكو، وهي منطقة أميركية، وتم الإبلاغ عن وفاة واحدة في غوادلوب وهي فرنسية، واثنتين في جمهورية الدومينيكان حيث أعلنت حالة الطوارئ في ثلاث محافظات في الشرق.

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات الإيرانية تعتقل 739 متظاهرا من بينهم 60 امرأة

طهران (أ ف ب) -اعتقلت الشرطة الإيرانية أكثر من 700 شخص في محافظة واحدة خلال أكثر من أسبوع من الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني بينما كانت تحتجزها الشرطة، حسبما ذكرت وكالة تسنيم للأنباء السبت.


وأعلن الجنرال عزيز الله مالكي، قائد شرطة محافظة كيلان "اعتقال 739 من مثيري الشغب بينهم 60 امرأة" وفق الوكالة. 

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

الصالح: الحكومة ستساهم بتعويض خسائر البنية التحية في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- تعهد وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح بمساهمة الحكومة في تعويض خسائر البنية التحتية التي نتجت عن الأحداث المؤسفة التي عصفت بمدينة نابلس مؤخرا، والتي تزيد عن مليون شيكل.


جاء ذلك خلال زيارة قام بها الصالح لبلدية نابلس امس رافقه فيها مدير مديرية الحكم المحلي في نابلس رائد مقبل، بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر الرئيسية في البلدية.


واستعرض رئيس بلدية نابلس الدكتور سامي أحمد حجاوي، عددا من الملفات والقضايا أمام الوزير الصالح، ومن أهمها جباية ضريبة الأملاك، وديون البلدية المستحقة على وزارة المالية، وملف مديونية البلدية بشكل عام على المواطنين والمقرات الحكومية المختلفة، وملف إدارة النفايات الصلبة والتحديات التي تواجه البلدية فيه من حيث محطة الترحيل وأسطول وآليات النقل، وطرح كذلك مشروع إنشاء مسلخ بلدي جديد وغيرها من مشاريع البنية التحية الملحة، مؤكدا على جهود المجلس البلدي الذي يعمل بتناغم كامل من أجل تنفيذ عدد من المشاريع من شأنها تحسين واقع الخدمة المقدمة للمواطن.


كما ناقش الحضور عددا من القضايا والملفات الأخرى المتعلقة بمشروع هيكليات معيارية موحدة لكافة الهيئات المحلية المصنفة، وملف تبادلية المياه بين البلدية والقرى المحيطة، ومشاريع تأهيل مداخل المدينة، ومشروع محطة التنقية الشرقية والمستجدات الأخيرة المتعلقة بالمشروع.


واتفق الحضور على ضرورة المتابعة والتواصل الدائم بين البلدية ووزارة الحكم المحي لانجاز أكبر قدر من المشاريع التي من شأنها تحسين واقع الخدمة المقدمة للمواطن.