أقلام وأراء

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

التنمية والبيئة في ظل الاحتلال

بقلم:نهى نعيم الطوباسي


استكمالا لسلسة مقالات أهداف التنمية المستدامة، يتناول هذا المقال الهدف الخامس عشر بعنوان" الحياة في البر"، أهم ما يصبو الهدف إلى تحقيقه، يكمن في حماية النظم الأيكولوجية البرّية وترميمها، وتعزيز استخدامها على نحو مستدام، وإدارة الغابات على نحو مستدام، ومكافحة التصحر، ووقف تدهور الأراضي، ووقف فقدان التنوع البيولوجي. وهذه غايات مرتبطة بالتوازن البيئي والإنتاج الغذائي، والازدهار الاقتصادي، وبقاء ملايين من البشر والكائنات الحية على قيد الحياة. وأهمية تحقيق هذا الهدف بسبب تفاقم خطر اختلال التوازن البيئي الناتج عن التصنيع، وإزالة الغابات، والتصحر، على حياة ملايين البشر، والكائنات الحية الأخرى، وعلى تدهور المناخ، نتيجة ارتفاع مستوى تراكم كميات انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري (غازات الدفيئة)، إلى مستويات قياسية لم تشهدها الكرة الأرضية منذ ثلاثة ملايين عام حسب الأمم المتحدة.

وفلسطين كغيرها من الدول، قد التزمت بتحقيق أهداف التنمية المستدامة عام 2015، لكن الوفاء بهذا الالتزام ليس بالأمر السهل في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته، المستمرة منذ أكثر من أربعة وسبعين عاما.

لا خلاف على أن الموقع الإستراتيجي لفلسطين، في الجنوب الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، والملتقى البري الوحيد لقارات آسيا وأوروبا وأفريقيا. جعل فيها كل مقومات التنمية والازدهار، على الرغم من صغر مساحتها، فهي دولة غنية بالموارد الطبيعية، ووفرة مصادر المياه، والمناخ المعتدل وكثافة الغطاء النباتي والتنوع الحيوي البيئي، وغنية بأصناف النباتات والحيوانات. لقد بلغت مساحة الأراضي المصنفة كغابات 111 ألف دونم عام 2020 مقارنة ب 320 ألف دونم عام 1970، كما بلغت مساحة الأراضي المصنفة كأحراج حوالي 320 ألف دونم من مجموع المحميات الطبيعية، والبالغ عددها في فلسطين 51 منطقة محمية تمثل ما مساحته 515 كم2، أي حوالي 9٪ من مساحة دولة فلسطين.

ولكن وفي ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي، واستيلائه على الموارد والثروات الطبيعية بكافة أنواعها، ومخططاته الإستيطانية بهدف الغاء الوجود الفلسطيني، ليس فقط بالقتل والاعتقال والتهجير، فآلة الحرب والدمار الإسرائيلية امتدت لتطال الطبيعة الفلسطينية والتنكيل بها، لطمس الهوية الفلسطينية وتغيير ملامح هذه الأرض المقدسة. ، والاستيلاء أو تدمير كل ما يرتبط به الإنسان الفلسطيني بجذوره، وتراثه، وهويته، وصموده.

فعمليات الإستيطان القائمة على مصادرة الأراضي، والتهجير، وتجفيف والإستيلاء على العديد من مصادر المياه السطحية والجوفية، وبناء المستوطنات وإقامة جدار الفصل العنصري، وشق الطرق الالتفافية واقتلاع الأشجار وحرق المحاصيل الزراعية، وإزالة الغابات، كل ذلك أدى إلى خطر حقيقي على التنوع الحيوي في فلسطين، وعلى الحياة البرية، وتعريض أعداد هائلة من الأصناف الحيوانية والنباتية لخطر الإنقراض.

والحرب على الطبيعة والحياة البرية في فلسطين، هي جزء من المخططات الإستعمارية الإسرائيلية، بهدف طمس الهوية الفلسطينية، حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فقد مثلت المساحات المصادرة لأغراض القواعد العسكرية، ومواقع التدريب العسكري حوالي 18% من مساحة الضفة الغربية، وقامت قوات الاحتلال عام 2021 باقتلاع وتدمير وحرق نحو 19 ألف شجرة، غير عمليات تجريف وحرق لأراضي المواطنين، واستغلال 120 ألف دونم من أراضي الفلسطينيين، للزراعة من قبل المستوطنين الإسرائيليين. وحسب الدراسات، الاحتلال الإسرائيلي اقتلع مليونين ونصف مليون شجرة منذ سنة 1967، من ضمنها 800 ألف شجرة زيتون.

وهذا المقال فرصة للتذكير أن الحرب على الحياة البرية الفلسطينية، والجغرافيا الفلسطينية، هي ليست شيئا حديثا، بل منذ بداية الحملات الصهيونية على فلسطين، حيث قام الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية تلك الحملات باقتلاع ملايين الأشجار الفلسطينية، واستبدالها بأشجار وغابات غريبة عن البيئة والأرض الفلسطينية، وعلى أنقاض القرى الفلسطينية المدمرة، لإخفاء ملامحها وضياع حقوق أملاك الغائبين من اللاجئين الفلسطينيين. وحسب المصادر الرسمية تم تحويل أكثر من واحد وسبعين قرية مهجرة إلى مواقع سياحية.

على سبيل المثال، في عام 1920، بدأ الصندوق القوميّ اليهوديّ باقتلاع ملايين أشجار الزيتون والفاكهة، واستبدالها، بالغابات وأشجار الحدائق والأحراج، بالتعاون مع الجمعية اليهودية لاستعمار فلسطين "فيكا"، وتحت إشراف إدارة الانتداب البريطاني. كغابة "بين شيمن" قضاء الرملة، وكريات عنافيم وغابات القدس، التي أُقيمت على قرى القبو وعلاّر وصطاف وصوبا وعين كارم، وغير ذلك من الحدائق التي أقيمت على أنقاض القرى التي تم تدميرها خلال النكبة، بهدف طمس معالم تلك القرى بالكامل ، كحديقة بريطانيا والتي أنشئت على أنقاض قرية عجور، وحديقة جنوب أفريقيا والتي أقيمت على أنقاض قرية لوبيا قضاء طبريا، وحدائق عديدة وغابات أنشئت على القرى المهجرة بعد النكسة، مثل "كندا بارك" على أنقاض قرى عمواس ويالو، بهدف محو الهوية الفلسطينية بالكامل.

إن الهدف الخامس عشر، لا يمكن فصل غاياته عن حماية واسترجاع الحقوق السياسية الفلسطينية المسلوبة، فالأرض الفلسطينية هي محور الصراع مع الإحتلال الإسرائيلي. وعلى المجتمع الدولي، وواضعي خطة التنمية المستدامة، أن يدركوا أن نجاح تحقيق هذا الهدف مرتبط بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وأن استمرار إسرائيل بانتهاكات القانون الدولي والإتفاقيات الدولية،

والإعتداء على الأرض الفلسطينية ومصادرها الطبيعية الفلسطينية، يشكل خطرا كبير يهدد ليس فقط التوازن البيئي والبيولوجي، في فلسطين وإنما بكل العالم، لأن فلسطين جزء من هذا الكوكب ولا يمكن عزل نظامها البيئي عن النظام البيئي العالمي، أما وطنيا، لا بد من أن يراعي التخطيط المكاني والزحف العمراني، في المناطق الخاضعة للسيطرة الفلسطينية، المساحات الخضراء، وعدم التوسع العمراني على حساب تلك المساحات، والتركيز على زراعة الأشجار التي اشتهرت فيها فلسطين، والحفاظ على البيئة الفلسطينية والتربة والتنوع الحيوي.

أخيرا سيبقى نجاح تحقيق الهدف الهامس عشر في فلسطين، وفي كل العالم مرتبط بتحقيق العدالة، ووقف التمييز والإنحياز لسطوة الإستعمار والمحتل على حساب حقوق الإنسان غير القابة للتصرف، وعلى حساب مصلحة هذا الكوكب.

أقلام وأراء

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الديموغرافيا وحدها ليست الحل للقضية الفلسطينية

 بقلم:أحمد الجندي


صرّحت رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني علا عوض، قبل نحو ثلاثة شهور، بأنه للمرة الأولى يتساوى مجموع كل الفلسطينيين المقيمين في فلسطين التاريخية مع مجموع اليهود فيها؛ فقد وصل إلى سبعة ملايين نسمة، وهو ما يساوي عدد اليهود مع زيادة طفيفة للغاية لصالح هؤلاء؛ حيث أصبحت نسبة اليهود 50.1% من مجموع من يعيشون في فلسطين التاريخية.

لطالما كان الجانب الديموغرافي سلاحا مهما يعتمد عليه الفلسطينيون في صراعهم ضد الاحتلال، وكان الفلسطينيون قبل 1948 يرون أن التهديد الديموغرافي لا يقل خطورة، بل ربما كان أخطر من امتلاك اليهود الأراضي في فلسطين، على أساس أن هذا كان أحد وسائل الحركة الصهيونية لاحتلال فلسطين. وعلى هذا الأساس، أرادت منظمة التحرير، في ما بعد، أن تتحول الديموغرافيا من تهديد إلى فرصة، ولذلك كثيرا ما كان الراحل ياسر عرفات يتحدّث عن انتصار الرحم الفلسطيني.

بالمثل، كانت مسألة الديموغرافيا ذات أهمية مركزية لدى الحركة الصهيونية؛ فقد كانت هذه تجمع اليهود القادمين إلى فلسطين في مناطق بعينها، حتى يصبح لديهم أغلبية في هذه المناطق، فإذا انتهوا من منطقة انتقلوا إلى أخرى .. وهكذا. وكان الجدال الصهيوني يتمحور حول خيارين أو تيارين: أحدهما يخشى من ابتلاع اليهود داخل الأغلبية العربية، ولم يكن يثق في إمكانية إقامة كيان مشترك مع العرب، ولذلك كان هذا التيار يدعم تقسيم الأرض على أساس من يمتلك الأغلبية، والتيار الآخر يؤمن بأن اليهود سيتمكّنون من تحقيق أغلبية لهم في فلسطين، ومن ثم لا داعي لتقسيمها على أساس الأغلبية، وأن يكون السعي من أجل السيادة على فلسطين كلها.

كان أنصار الاتجاه الأول يرون خطورة الصراع الديموغرافي؛ ويمثله حديثا باحثان إسرائيليان؛ يفجينيا بيستروف وأرنون سوفير. ويرى الاثنان أن هناك مخاطر ديموغرافية من شأنها إضعاف السيادة الإسرائيلية على مناطق الجليل، والمثلث، والنقب والقدس، وأن هذا قد يؤدّي إلى أن تصبح الأغلبية اليهودية محصورة في مساحة حضرية محدودة أطلق عليها الباحثان تسمية "دولة تل أبيب"، في الوقت الذي يرى فيه الباحثان أن عدم قدرة سكان الدول العربية المجاورة، وكذلك السلطة الفلسطينية، على التكيّف مع متطلبات العولمة، وبطء تطوّرهم سيؤدي إلى وجود فجوة اجتماعية بينهم وبين الإسرائيليين، وهذا سوف يؤدي إلى زيادة العداء، ويعرّض إسرائيل للتهديد والضعف. وبناء على ذلك، يؤكد بيستروف وسوفير أن مستقبل الوضع الديموغرافي ليس في صالح إسرائيل، وأن إسرائيل "تستطيع البقاء فقط إذا توفر لها شرطان: أحدهما أن تكون لها أغلبية يهودية صهيونية واضحة، تعيش في منطقة تسمح حدودها بممارسة سيادة الدولة وحمايتها، والآخر أن تحيا بما يليق بمجتمع غربي"، غير أن البيانات والمعطيات الديموغرافية، وفق رأي الباحثين من هذا الفريق، تهدّد توفير الشرطين اللازمين لبقاء إسرائيل، بل وتهدّد إسرائيل وجوديا. ومن هنا، يستنتج بيستروف وسوفير أن ذلك يتطلب الانفصال التام عن الفلسطينيين، بحيث يتم التخلص من أربعة ملايين فلسطيني من التوازن الديموغرافي لإسرائيل إذا جرى هذا الفصل.

ينضم لهذا الفريق أيضا البروفيسور سرجيو ديلا برجولا؛ وهو أحد علماء الديموغرافيا ذوي المكانة العالمية. يرى أن اليهود في عام 2013 كانوا أغلبية محدودة في إسرائيل (يقصد بها هنا أرض فلسطين كلها) تقدر بـ52% فقط (تراجعت في 2021 إلى 50.1% فقط). ولا يعلق ديلا برجولا آمالا كبيرة على عامل الهجرة اليهودية إلى فلسطين، فآخر الهجرات اليهودية الكبيرة كانت مواكبة لتفكّك الاتحاد السوفييتي الذي لم يكن نظاما ديمقراطيا، ويقول إن أعداد اليهود في الدول غير الديمقراطية حاليا صغيرة نسبيا، وبالتالي، لا يعوّل عليها في التأثير على الواقع الديموغرافي، كما أن التعويل على هجرات يهودية كبيرة من الدول الغربية التي فيها أعداد كبيرة من اليهود، كالولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا، غير منطقي .. ولذلك، يرى أيضا أن الوضع خطير، ويجب التصرّف قبل فوات الأوان.

أما أنصار الاتجاه الآخر فيقللون من خطورة الوضع الديموغرافي معتمدين على أبحاث معهد الدراسات الاستراتيجية الصهيونية، والتي تقدّم بيانات مختلفة عن التي يعتمد عليها الفريق السابق؛ حيث تفيد هذه الأبحاث بأن أعداد الفلسطينيين الذين يسكنون في مناطق السلطة الفلسطينية، أي الضفة الغربية وقطاع غزة، هي أقل بنحو ما بين 0.7 إلى 1.3 مليون نسمة عن التعداد الذي اعتمده الفريق الآخر، وعن بيانات الهيئة المركزية للإحصاء الفلسطينية. إضافة إلى ذلك، تشير بيانات المعهد إلى وجود أغلبية يهودية كبيرة على مجمل أرض فلسطين التاريخية باستثناء قطاع غزة، تصل إلى 66%، على أساس أن الاحتلال كان قد انسحب من القطاع منذ عام 2005. إضافة إلى ذلك، توقعت دراسات صادرة في عام 2013 أن يحدث تراجعٌ عنيف في زيادة السكان الفلسطينيين بدءا من عام 2030، وذلك لعوامل عدة؛ كتحسّن المستوى التعليمي، ونمو الاتجاه نحو المدنية والتحضّر، وهجرة الشباب الفلسطيني إلى الخارج، ووجود نسبة وفيات أعلى في الجانب الفلسطيني، إضافة إلى ما يحدث من زيادة طبيعية في أعداد اليهود.

ويعد يورام أتينجر أحد المدافعين عن هذا الطرح، ويرى أن تضخيم أعداد الفلسطينيين الساكنين في مناطق الضفة وغزة رد فعل فلسطيني لمواجهة موجات الهجرة اليهودية، بهدف بث القلق في أوساط اليهود والقيادة الإسرائيلية. وبناء على أخطاء رأى أتينجر أن الفريق الآخر قد وقع فيها (كاعتماده على تعداد غير صحيح)، فإنه يرى أن "الزعم إن اليهود سوف يصبحون أقلية في أرض فلسطين التاريخية خطأ درامي وفضيحة مضللة، وبالتالي، لا يجوز، والحالة هذه، التنازل عن الجغرافيا لإنقاذ الديموغرافيا".

ويرجع باحثون إسرائيليون هذا الاختلاف الكبير بين الفريقين إلى عدة أسباب، طبقا للرؤية الإسرائيلية؛ منها مدى موثوقية بيانات الهيئة المركزية للإحصاء الفلسطينية ودقتها؛ وهي موضع شك عند الباحثين الإسرائيليين، ومنها كذلك احتساب فلسطينيي غزّة في التعداد الشامل، على الرغم من إدارة حركة حماس لها بوصفها كيانا مستقلا، ومنها أيضا أن إسرائيل ترى أنه عادة ما يجري احتساب عشرات الآلاف من الفلسطينيين رغم إقامتهم خارج نطاق السلطة الفلسطينية وأن هذا يخالف المعمول به في البحث الديموغرافي، أو احتساب أعداد قد تصل إلى 300 ألف فلسطيني مرّتين؛ مرة من الهيئة المركزية للإحصاء الإسرائيلية، ومرة من نظيرتها الفلسطينية، نتيجة أن هؤلاء ممن يقيمون في شرق القدس ضمن قانون لمّ الشمل، ويحملون هوية إسرائيلية.

إضافة إلى ذلك، لم يوضع في الاعتبار احتساب أي موجات هجرة يهودية محتملة، فمن شأنها إذا حدثت أن ترفع عدد المواليد اليهود في إسرائيل. ويقول الإسرائيليون أيضا إن الهيئة المركزية للإحصاء الفلسطينية لم تكن تحتسب الهجرة الفلسطينية السلبية إلى الخارج، وأنها كانت تعطي أرقام وفيات أقلّ مما يحدث، لأن ذلك يؤثر في المساعدات التي تقدّمها المنظمات الدولية للفلسطينيين على أساس عدد أفراد الأسرة.

ويقول رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه ديان في جامعة تل أبيب ميخائيل ميلشطاين إن هذا الاختلاف سبق قيام الدولة، وإنه مثلما اختلف الباحثون بشأن التهويل أو التقليل من الوضع الديموغرافي، اختلف السياسيون كذلك، حيث انقسموا إلى فريقين؛ أحدهما كان يؤيد فصل الأراضي على أساس الأغلبية الديموغرافية، وهذا الفريق كان يحذّر من أن عدم الفصل سوف يؤدّي إلى فقدان الأغلبية اليهودية على فلسطين كلها، وقد يقود إلى ما يشبه النموذج الجنوب أفريقي، حيث أصحاب الأصول الأوروبية قلة، مقارنة بسكان البلاد الأصليين من السود. ولذلك كان ييغال ألون، وهو أحد القادة السياسيين والعسكريين السابقين في إسرائيل، يدعو إلى الفصل التام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وكان يريد نقل جزءٍ من أراضي الضفة الغربية إلى الأردن، لتكون ملجأ للفلسطينيين، حتى لا تكون هناك دولة فلسطينية. وكان إسحق رابين يبرر اتفاق أوسلو بخوفه من أن وجود دولة واحدة ثنائية القومية مع الفلسطينيين سوف يهدّد الطبيعة اليهودية والديمقراطية لإسرائيل؛ وكان ذلك أحد أسباب موافقته على إقامة السلطة الفلسطينية.

وفي مقابل ذلك، كان هناك معسكر رفض هذه النبوءات الديموغرافية؛ بدءا من شمعون بيريس في بدايات السبعينيات، مرورا بمناحيم بيغن، وانتهاء بأغلب قادة اليمين حاليا. فقد رفض هؤلاء، وما زالوا، البيانات عن أعداد العرب في الضفة وغزة، وزعموا إن خصوبة المرأة الفلسطينية في تراجع مستمر، بينما تتزايد خصوبة المرأة اليهودية، إضافة إلى هجرة الفلسطينيين إلى الخارج، في مقابل استقبال مزيد من المهاجرين اليهود. وكانت هذه، من وجهة نظرهم، عوامل تؤدّي إلى أن تكون الديموغرافيا في صالح إسرائيل. وبناء على هذه المعطيات، لا يرى أنصار هذا الفريق أي مانع من فرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على الضفة الغربية.=

وتفيد الأرقام الرسمية حاليا بأن معدل الخصوبة عند المرأة الفلسطينية يتراجع باستمرار، ويردّ الإسرائيليون ذلك لعوامل عدة؛ منها ما تعيشه المرأة الفلسطينية من حالة تحضر اجتماعي وثقافي يدفع بها إلى التعلم والالتحاق بسوق العمل، وهذا يؤدّي إلى تأخر سن الزواج، وتقليل عدد مرّات الولادة، كما أنه سبب في رفع نسب الطلاق. وقد تراجع معدّل الخصوبة عند المرأة الفلسطينية من 4.6 ولادات قبل 20 عاما، إلى 3.8 حاليا (3.8 في الضفة، و3.9 في غزة). أما في أوساط النساء المسلمات في أراضي 48 فإن النسبة 2.9 ولادة حاليا في عام 2020، وهي أول مرة ينزل هذا المعدل عن ثلاثة مواليد، مقابل 9.2 في عام 1960، هذا في وقت وصل فيه معدل الخصوبة لدى المرأة اليهودية إلى ثلاث ولادات، وهو أعلى معدّل ولادة في الأراضي الفلسطينية المحتلة من عام 48، بينما تقف النسبة في أوساط المسيحيات عند 1.85 ولادة.

وإذا كان معدّل الولادة الأعلى تسجله النساء اليهوديات تحديدا، فإن أوساط الحريديم الأكثر تديّنا هم أصحاب المعدل الأعلى؛ إذ يصل معدل الولادة لدى المرأة الحريدية إلى 6.64 ولادات، وفي أوساط المتدينين يصل المعدل إلى 3.92 ولادات، ويقل في أوساط العلمانيين إلى 1.96 ولادة.

يوضح ما سبق أن كلا الفريقين يشعران بخطورة الوضع الديموغرافي، لكن الحقيقة أن الديموغرافيا وحدها لا يمكن أن تكون الحل؛ فما قيمة الزيادة السكانية في ظل مشكلات الجهل والفقر والتخلف التي يعاني منها الناس؟ وما قيمة الانتصار الديموغرافي في ظل التخلف العلمي الذي يسيطر على أوطاننا؟

من المفهوم أن تكون للديموغرافيا أهمية كبيرة، وأن تكون من حلقات الصراع الفلسطيني، لكن غير المفهوم أن نحتفي بانتصار الكم، ونحن نهمل الكيف. نوعية الإنسان أهم بكثير من عدده، ومن أسفٍ أنه ليس من أولويات النظام العربي نوعية الإنسان.                                                                  عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

ايها السيد الرئيس : يجب مطالبة انفسنا قبل المجتمع الدولي !!

بقلم: ابراهيم دعيبس 


ألقى الرئيس ابو مازن خطابا مطولا في الامم المتحدة، وكان صادقا وشاملا ومعبرا عن وضع شعبنا وحقوقه التي يسلبها ويدمرها الاحتلال ويستحق كل التقدير والاحترام سواء بالنص المكتوب او الملاحظات التي توسع في شرحها والاشارة اليها وكذلك في الصور التي عرضها ومن ابرزها الاطفال الشهداء الذين قتلهم الاحتلال، كما اشار الى الاسرى وبالمقدمة ناصر ابو حميد الذي يعاني من مرض خطير وحياته مهددة في كل لحظة.
ومن النقاط البارزة في الخطاب الاشارة الى مئات القرارات التي اصدرتها الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ومنظمات حقوق الانسان الكثيرة ، وأكد انه لم يتم تنفيذ قرار واحد من كل هذه القرارات.
باختصار لقد كان الخطاب كاملا متكاملا بالفعل، ولكن هناك ملاحظة قوية لا تتعلق بالخطاب نفسه وانما في قضية اخرى داخلية ومحلية، فلقد طالب الرئيس بتنفيذ  ولو قرار واحد من هذه القرارات الدولية، واذا كان الرئيس يطالب المجتمع الدولي، فإن الشعب الفلسطيني يطالب بتنفيذ القرارات  الداخلية ولو حتى قرار واحد منها، ومن بينها قرارات اصدرها المجلس التشريعي واتخذتها منظمة التحرير التي هي المرجعية الاولى لكل القيادات.
لقد انتهت مدة المجلس التشريعي وغاب المجلس وغابت كل قراراته، ولم يتم اجراء انتخابات لاختيار من يمثلون الشعب، ومنظمة التحرير تحولت الى شيء من التاريخ ولم يعد احد يسمع عن اي دور او  قرار جديد لها، وتحول النظام الى شخص واحد يقود ويقرر ومن حوله مجموعة من الاتباع والمؤيدين.
ومما زاد الامور سوءاً وتعقيدا هذا الانقسام الذي تقوده مجموعة من هذا الفريق ومجموعة اخرى من الطرف الاخر، وكل «يغني على ليلاه» بعيدا عن الشعب ومصالح الشعب.
وكلنا يعرف ويرى مصائب  الاحتلال وانهيارات التطبيع العربي بدون اي مبرر ولا منطق، والكل يعرف ان علينا مسؤوليات تاريخية مصيرية بانتظار القادرين علي تحملها.
ولقد تحدث كثيرون عن ضرورة  صحوة هذه القيادات المختلفة، كما تحدثوا عن واجب ولزوم البحث عمن يقدر او حتى يحاول مواجهة هذا الواقع، وهذا لا يكون حسب المعطيات الحالية والقيادات التي تركض وراء المصالح الشخصية او الفئوية، الا بالبحث عن قيادات بديلة، وهذا البحث لا يكون الا من خلال طريقة واحدة وحيدة، وهي اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة بعيدا عن الفئوية والحزبية الضيقة.
يا ايها الرئيس ، علينا، قبل مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك وتنفيذ قراراته، ان نتحرك نحن ونحقق ما يريده الشعب باختياره الحر من خلال الانتخابات، وبذلك يتم انهاء الانقسام باختيار قيادات جديدة بالانتخاب، وتكون قادرة على مواجهة التحديات، وقد تعبنا كثيرا من مناشدة العالم وتعبنا اكثر من هذه الشرذمة الداخلية والانقسام المخجل، وعلينا ان نبدأ بانفسنا حتى يستمع العالم الينا وبدون ذلك سنظل نكرر الاقوال بدون أية نتائج.. !!

منوعات

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

كيم كارداشيان تتعاون مع "دولتشه أند غابانا" في أسبوع الموضة في ميلانو

ميلانو- (أ ف ب) -طغى على اليوم الرابع من أسبوع الموضة في ميلانو عرض لمجموعة "دولتشه أند غابانا" صُممت بالتعاون مع كيم كارداشيان.


وتهافت محبو نجمة تلفزيون الواقع بأعداد كبيرة إلى مقر الدار الإيطالية في مركز متروبول في المدينة الواقعة شمال إيطاليا، آملين في رؤية كارداشيان إثر الحملة الإعلانية الضخمة التي مهدت للحدث والمنشورات الكثيرة حوله عبر الشبكات الاجتماعية.


وعُرض في خلفية المنصة أثناء الحدث فيلم بالأبيض والأسود لكيم كارداشيان بشعرها الأشقر البلاتيني، وهي تتناول طبقاً من المعكرونة في المطعم. كما تضمن الشريط لقطات بطيئة تُظهر النجمة الأميركية وهي تقوم بحركات عادية كمسح فهما أو تناول قطعة من الخبز.


ومشت العارضات على المنصة على وقع موسيقى حماسية لتقديم مجموعة الأزياء بعنوان "تشاو كيم" التي اختارت قطعها نجمة تلفزيون الواقع من مجموعات الدار الإيطالية بين 1987 و2007.


وتشمل المجموعة نسخاً مجددة من قطع تاريخية بينها بزات كاملة وفساتين ضيقة وكورسيهات وملابس داخلية شفافة أو من الدانتيل، إضافة إلى أزياء مريحة وسراويل جينز أو قمصان "كروب توب".


وحضرت في القاعة كريس جينر والدة كيم، وابنتها نورث وإحدى شقيقاتها في الصف الأول للتصفيق لملكة الشبكات الاجتماعية التي حيت الجمهور في نهاية العرض، برفقة المصممين دومينيكو دولتشه وستيفانو غابانا. 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تغلق مدخل بلدة بيت أمر لليوم الثاني على التوالي

الخليل- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، مدخل بلدة بيت أمر، شمال الخليل، ومنعت المواطنين من المرور.


وأفاد الناشط الإعلامي محمد عوض لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة الرئيسي، لليوم الثاني على التالي، ومنعت المواطنين من التنقل والوصول إلى أعمالهم، ما أجبرهم على سلوك طرق بديلة ووعرة وبعيدة.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطن ينصب كرفاناً وخيماً شرق بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نصب مستوطن، اليوم الأحد، كرفاناً وعدداً من الخيم، في قرية الرشايدة، شرق بيت لحم.


وقام المستوطن بنصب "كرفان" وست خيم، إضافة إلى خزانين للمياه في منطقة "وادي الحصانة".


كمامنعت قوات الاحتلال رعاة الاغنام من الوصول إلى المراعي في تلك المنطقة.


وكان المستوطن قد شق طريقا إلى تلك المنطقة، وقامت بتسوية الأرض في وقت سابق.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

"وزارة الخارجية": جريمة إعدام الكوني نتيجة لافلات إسرائيل المستمر من العقاب

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس، فجر اليوم الأحد، وأدت لاستشهاد الشاب سائد عدنان عزت الكوني واصابة ثلاثة آخرين.


واعتبرت الخارجية في بيان صحفي، الاعدامات الميدانية للمواطنين الفلسطينيين والتعامل معهم كأهداف للرماية والتدريب، نتيجة لتسهيلات إطلاق النار التي اقرها المستويان السياسي والعسكري في دولة الاحتلال.


وجددت، إدانتها لاقتحامات جيش الاحتلال لعموم المناطق المصنفة (أ) واستباحتها المستمرة لعموم الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بما يعكس الانقلاب الاسرائيلي الرسمي على جميع الاتفاقات الموقعة.




وقالت، إن التصعيد الاسرائيلي في الاستيلاء على الأراضي وتعميق الاستيطان وهدم المنازل وعمليات التطهير العرقي واسعة النطاق في القدس والمناطق المصنفة (ج) ومحاولة الغاء الوجود الفلسطيني فيها، يعني عملية ضم وابتلاع تدريجية للضفة الغربية المحتلة تتسارع يوميا، في عملية تدمير وتخريب ممنهجة لفرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين، واغلاق الباب نهائيا امام فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967.


وحملّت الخارجية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة، ورأت أن افلات اسرائيل المستمر من العقاب يشجع دولة الاحتلال على ارتكاب المزيد من جرائمها، ويعطي القتلة من جنود الاحتلال والمستوطنين شعورا بالحماية والحصانة.

منوعات

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"لن أغادر أبدا": مأساة أجنبيات بمواجهة قوانين الحضانة في السعودية

الرياض-(أ ف ب) -وصلت الأميركية كارلي موريس إلى السعودية صيف 2019 برفقة ابنتها لتتعرف الطفلة على عائلة أبيها، لكنها لا تزال منذ ذلك الحين عالقة هناك ودخلت في صراع قانوني في المملكة حيث يمنح نظام الولاية الاباء سلطة مطلقة على أطفالهم.


وتتشابه قصة موريس البالغة 34 عاما وابنتها تالا (8 سنوات) مع قصص أمهات أجنبيات أخريات يواجهن بعد طلاقهن في السعودية خيارا صعبا بين حريتهن الشخصية والبقاء بجانب أولادهن، بحسب محامين وحقوقيين.


وتعرفت كارلي التي اعتنقت الإسلام بعمر 17 عاما، عبر الانترنت على طليقها السعودي المبتعث في الولايات المتحدة في 2013 وأحبت كونه "مسلما ومحافظا".


انفصلا في 2018 وعاد لبلاده حين كانت ابنتهما تبلغ 4 أعوام، لكنه عاد وأقنعها بالسماح للطفلة بزيارة عائلته لشهر واحد فقط.


وقالت الأم المقيمة في مدينة بريدة في شرق السعودية، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إنّ طليقها صادر كافة أوراقهما الثبوتية بعد أيام من وصولهما للمملكة الخليجية.


وتابعت بحسرة "بنهاية 2019 حصل لابنتي على الجنسية السعودية لتبدأ مأساتي".
وبين ليلة وضحاها باتت الصغيرة تالا مواطنة سعودية تخضع لنظام الولاية الذي يمنح الأب سلطات مطلقة على أطفاله وخصوصا في مسألة السفر خارج البلاد.


ورغم حصول موريس على حضانة ابنتها من محكمة سعودية في أيار/مايو 2022، باتت الأم عالقة في السعودية، حيث لا تتكلم العربية ولا يحق لها العمل.


كما لم تحصل على وثيقة هوية ابنتها السعودية، ما يمنعها من تسجيلها بالمدرسة أو الحصول على الرعاية الصحية اللازمة لها.


وبعدما انفقت مدخراتها وتخطت الحد الأقصى لبطاقتها الائتمانية، اضطرت موريس لطلب المساعدة عبر الانترنت، حسب تغريدات تابعتها فرانس برس قبل أن تحذفها.


وقالت باكية "أعيش في وضع غير إنساني... إنني مضطرة لاقتراض المال من الغرباء وقبول تبرعات" بعدما توقف زوجها عن توفير الطعام لهما مؤخرا مكتفيا بدفع الإيجار الشهري للشقة التي تقيمان فيها.


و هي تعتقد أنّ زوجها يضغط عليها ليجبرها على الرحيل دون ابنتها لكنها تؤكد بنبرة تحدّ "لن أغادر هذا البلد دون ابنتي".


منذ تسلّم الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد في 2017، تشهد السعودية انفتاحا اجتماعيا بعد عقود من الإغلاق والقيود المشدّدة التي فُرضت خصوصا على النساء.


وقلّصت المملكة خلال السنوات الأخيرة قواعد "الوصاية" التي تمنح الرجال سلطات واسعة على النساء من عائلاتهم، فسمح لهنّ بالعمل والسفر.


لكنّ منظمات حقوقية تشير إلى أن النساء ما زلن يحتجن إلى إذن اوليائهن الرجال للزواج ويواجهن تمييزا في ما يتعلق بالطلاق وخلافات الحضانة.


وقالت الباحثة الزائرة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن هالة الدوسري إنّ "الإصلاحات لم تحد من قدرة الرجل أن يكون له اليد العليا فيما يتعلق بالأسرة".


وتابعت الباحثة السعودية لفرانس برس "المعضلة أن السلطة المطلقة على الأطفال تمنح للأب حق تقرير مكان المعيشة والتعليم والسفر وليس للأم حتى ولو كانت حائزة للحضانة".


وقد تواجه موريس قريبا مزيدا من المشكلات القانونية.


فالاسبوع الماضي، تلقت استدعاء من النيابة السعودية لمواجهة اتهامات "بالاخلال بالنظام العام"، وهو تطور تعتقد موريس أنّه مرتبط بتغريدات انتقدت فيها نظام الولاية السعودي.


ولاحقا، حظرت السلطات سفرها بحسب مذكرة الكترونية اطلعت عليها فرانس برس.


ولم ترد أسرة طليق موريس على اتصالات فرانس برس للتعليق على الأمر.
وقالت المسؤولة في مؤسسة حقوق الإنسان ومقرها نيويورك بيثاني الحيدري إن "حالة كارلي وتالا للأسف ليست حالة منعزلة".


وتابعت "هناك عدد لا يحصى من النساء والأطفال العالقين في ظروف مهينة مماثلة في السعودية".


وقالت المصرية فاطمة (36 عاما) المتزوجة من سعودي منذ 15 عاما، مفضلة استخدام اسم مستعار بسبب حساسية المسألة، إنها "سجينة من أجل أطفالي".
وأوضحت الأم لثلاثة أطفال أنها لم تتعرض للاساءة لكنّ زواج رجلها مجددا همّشها تماما.


وتابعت "أردت الطلاق والعودة لبلدي لتربية ابنائي لكنّ زوجي اشترط عودتي بمفردي".


وأكّدت باكية "لن أترك أبدا أطفالي وأغادر".


تحدثت فرانس برس مع والدتين أميركيتين تواجهان نفس معضلة موريس، وقد اشتكت النساء الثلاث من تعقيد إجراءات التقاضي المتعلقة بالأسرة في السعودية.


وأفادت السفارة الأميركية في الرياض فرانس برس انها تتابع قضية موريس "عن كثب" وأنها "على اتصال دائم مع موريس والحكومة السعودية".


وأوضحت هالة الدوسري أنّ الأمر يزداد سوءا بالنسبة للنساء العربيات والإفريقيات والآسيويات أو المنتميات لدول تشهد نزاعا، بسبب "عدم تقديم كل السفارات هذا الدور الداعم".


وأشارت على وجه الخصوص إلى عاملات المنازل بصفتهنّ "يمثلن أكثر فئات النساء الأجنبيات عرضة للإساءة".


وأرجعت المحامية السعودية نسرين الغامدي قرار بلادها عدم السماح للأمهات الأجنبيات بحضانة أطفالهن في بلادهن إلى أنّ "الدولة تحمي ابناءها السعوديين لتجنب تعرضهم لمشكلات بالخارج".


ومن أصل 139 ألف زواج في 2020، سجلت السعودية حسب الأرقام الرسمية 4500 حالة زواج أحد طرفيها أجنبي وهو أمر يتطلب الحصول على تصريح رسمي خاص.


كما سجلت في العام ذاته نحو 4200 حالة طلاق أحد طرفيها أجنبي من أصل 50 ألف حالة طلاق بالإجمال، وارتفعت حالات الطلاق في السعودية بنسبة 12,7 بالمئة مقارنة بالعام السابق.


ولم ترد هيئة حقوق الإنسان السعودية على طلبات فرانس برس للتعليق على قضية موريس وغيرها.


وللهرب من مصير موريس المجهول، تقرر بعض النساء الاستسلام والعودة لبلادهن دون أطفالهن.


واضطرت الأميركية ماديسن راندولف لاختيار حريتها وترك ابنها الرضيع البالغ آنذاك 9 أشهر خلفها للنجاة بنفسها وجنينها في مطلع 2021.


وروت راندولف (23 عاما) أنها "شعرت كأنها حيوان محبوس" خلال زواجها من رجل سعودي "متحكم".


وحين علمت أنها حامل بطفلها الثاني، تفاوضت راندولف مع زوجها للسماح لها بالسفر لبلدها لمدة شهر بدون ابنهما.


لكنها قررت السفر بلا عودة، وقالت عبر الهاتف من الولايات المتحدة "كان قرارا صعبا"، لكنّها استدركت "أردت إنقاذ نفسي والجنين الذي أحمله". 

اقتصاد

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الإحصاء: ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف البناء وشبكات المجاري الشهر الماضي

 رام الله- "القدس" دوت كوم- قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن ارتفاعا طرأ في مؤشر أسعار تكاليف البناء وشبكات المجاري خلال شهر آب الماضي، فيما شهد مؤشر أسعار تكاليف إنشاء الطرق انخفاضا.


وفيما يلي أبرز ما جاء في تقرير "الإحصاء" بهذا الخصوص:


سجلت أسعار تكاليف البناء للمباني السكنية في الضفة الغربية ارتفاعا طفيفاً نسبته 0.09%، خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهر الذي سبقه، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني السكنية إلى 119.51، مقارنة بـ 119.39 خلال شهر تموز (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة تكاليف واجور العمال ارتفاعاً نسبته 1.52%، في حين سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضاً مقداره 0.53%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضاً مقداره 0.39% خلال شهر آب 2022 مقارنة بالشهر السابق.


ارتفاع طفيف في مؤشر أسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية

سجلت أسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.10%، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية إلى 118.67، مقارنة بـ 118.56 خلال شهر تموز (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة تكاليف واجور العمال ارتفاعا نسبته 1.52%، في حين سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضا مقداره 0.48%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضاً مقداره 0.27%، مقارنة بشهر تموز.


انخفاض مؤشر أسعار تكاليف البناء لمباني العظم

سجلت أسعار تكاليف البناء لمباني العظم انخفاضا مقداره 0.42%، إذ انخفض الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء لمباني العظم إلى 119.53 مقارنة بـ 120.03 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضا مقداره 1.08%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضا مقداره 0.37%، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال ارتفاعا نسبته 1.09%، خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهر الذي سبقه.


انخفاض مؤشر أسعار تكاليف إنشاء الطرق

سجلت أسعار تكاليف إنشاء الطرق بأنواعها المختلفة انخفاضا مقداره 0.33%، إذ انخفض الرقم القياسي العام لأسعار تكاليف الطرق إلى 115.21، مقارنة بـ 115.59 خلال شهر تموز (شهر الأساس كانون الأول 2008=100).


على مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعتي تكاليف تشغيل معدات وصيانة والخامات والمواد الأولية انخفاضاً مقداره 1.52% لكل منهما، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال ارتفاعا نسبته 2.51%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 1.76%، خلال شهر آب، مقارنة بالشهر الذي سبقه.


استقرار مؤشر أسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه

سجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه استقرارا 2022، إذ استقر الرقم القياسي لأسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه عند 129.21، خلال شهر آب (شهر الأساس كانون الثاني 2010=100).


على مستوى أسعار شبكات المياه سجل الرقم القياسي ارتفاعاً نسبته 0.39%، إذ ارتفع الرقم القياسي إلى 132.61 مقارنة بـ 132.09 خلال الشهر الذي سبقه، في حين سجلت أسعار خزانات المياه انخفاضاً مقداره 0.93%، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 121.72، مقارنة بـ 122.86 خلال شهر تموز.


ارتفاع المؤشر العام لأسعار تكاليف إنشاء شبكات المجاري

سجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات المجاري في الضفة ارتفاعا نسبته 0.84%، إذ ارتفع الرقم القياسي إلى 115.17 مقارنة بـ 114.22 خلال شهر تموز (شهر الأساس كانون الثاني 2010=100).

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

إحصائية: بحرية الاحتلال اعتقلت 31 صيادًا من غزة منذ بداية العام

غزة - "القدس" دوت كوم - ذكرت إحصائية أصدرها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة، أن قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلت منذ بداية العام الجاري 31 صيادًا من قبالة سواحل القطاع.


وبينت الإحصائية، أن 3 صيادين لا زالوا معتقلين هم، محمود بكر، وأحمد الفصيح، ومحمد السيلاوي.


وأشارت إلى أن الاحتلال صادر 8 قوارب "حسكات" وقارب "لنش"، وأصاب 14 صيادًا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهم في الرأس وهو الصياد أحمد الصعيدي مطلع مارس/ آذار الماضي.


وتُطلق بحرية الاحتلال بطريقة شبه يومية نيران أسلحتها تجاه مراكب الصيادين، وتُصيب وتعتقل عددًا منهم بذريعة تجاوزهم منطقة الصيد التي تصل إلى 6 أميال شمالاً، و15 جنوبًا.

اقتصاد

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

أصول اليوان الصيني تزداد شعبية بين المستثمرين وراء البحار

بكين- (شينخوا) قال أحدث تقرير أعده بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن انفتاح السوق المالية الصينية أضاف المزيد من الجاذبية للمستثمرين في خارج البلاد حيال الأصول المقومة باليوان الصيني، وعزز الاستخدام العالمي للعملة الصينية.


وأضاف التقرير أنه وبحلول نهاية عام 2021، كانت الكيانات الخارجية تحتفظ بقيمة 10.83 تريليون يوان (حوالي 1.55 تريليون دولار أمريكي) من أصول اليوان بما في ذلك الأسهم والسندات والقروض والودائع، بزيادة 20.5 في المائة على أساس سنوي.


كما ذكر التقرير أن التسويات عبر الحدود باستخدام اليوان الصيني ارتفعت، حيث بلغ إجمالي التسويات المستخدمة في الحساب الجاري والاستثمار المباشر 6 تريليونات يوان في النصف الأول من هذا العام، بزيادة 23 في المائة عن العام الماضي. وفي الوقت نفسه، ارتفعت تسويات اليوان في التجارة الإلكترونية عبر الحدود بنسبة 20.7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل 431.7 مليار يوان.


وأردف التقرير أن أكثر من 80 بنكاً مركزياً أو سلطة نقد في الخارج تعتمد اليوان في احتياطياتها من العملات الأجنبية.


واستشهد التقرير ببيانات واردة من صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أن العملة الصينية شكلت 2.88 في المائة من إجمالي احتياطيات العملات الأجنبية في العالم بأسره في الربع الأول من هذا العام، بزيادة 1.8 نقطة مئوية عن عام 2016، عندما دخلت العملة الصينية سلة حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي. 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

لابيد: التصعيد بالضفة ناتج عن ضعف السلطة ونسعى لحصره بفرض الهدوء الأشهر المقبلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم  - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد، إن التصعيد الحالي في شمال الضفة الغربية ناتج عن ضعف السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية.


وأكد لابيد في مقابلة مع موقع واللا العبري، استمرار التعاون الأمني مع السلطة الفلسطينية والذي قال إنه يتيح الحياة الطبيعية للمستوطنين والفلسطينيين، وأن لدى حكومته مصلحة في الاستمرار بذلك.


ولفت إلى أن التصعيد بالضفة لا تقف خلفه أي فصائل فلسطينية رغم بذل حماس والجهاد الإسلامي جهودًا كبيرة في ذلك، لكن بشكل عام لا يوجد عمل تنظيمي، بل هم شبان محبطون، ونحن نتعامل معهم على المستوى الميداني.


وقال: نركز جهودنا على إبقاء التصعيد محدودًا وحصره في تلك المناطق والسعي لتقليله، وأن تمضي العطلة وفترة الانتخابات بهدوء، مشيرًا إلى أن كل الأجهزة الإسرائيلية المختلفة تعمل على طاولة واحدة وبطريقة غير مسبوقة من التعاون لإحباط أي هجمات.


وبشأن تسوية سياسية مع الفلسطينيين، قال لابيد، إن الجانب الفلسطيني هو المسؤول عن الوضع الحالي بعد أن تهرب 3 مرات من مقترحات لتسوية سياسية على أكثر من 90% من الأرض، وآخرها عام 2014، وذهبت إسرائيل إلى أبعد ما يمكن، لكن أبو مازن لم يرد حتى الآن على تلك المقترحات.


وأضاف: هذا ليس خطأنا، إنه خطأ الرفض اللامتناهي من أبو مازن والفلسطينيين، وكل ما يجب أن نفعله حاليًا هو تمرير هذه الأشهر بسلام ومحاولة تهدئة الوضع.


وحاول لابيد الامتناع عن الإجابة بشأن إمكانية تنفيذ عملية عسكرية واسعة في شمال الضفة الغربية، مشيرًا إلى أنه يتم اتباع سياسة معينة بالتنسيق بين المستويين السياسي والعسكري.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

أسير حرب مغربي سابق يريد لفت الانتباه إلى "نضال الشعب الأوكراني"

الدار البيضاء (المغرب)- (أ ف ب) -قال الشاب المغربي إبراهيم سعدون أسير الحرب السابق الذي أطلق سراحه في إطار عملية تبادل بين موسكو وأوكرانيا، لدى عودته إلى المغرب مساء السبت إنه يريد "لفت الانتباه إلى الوضع الصعب في أوكرانيا ونضال شعبها".


وأضاف الطالب البالغ 21 عاما في مقابلة مع وكالة فرانس برس في منزل والديه بحي شعبي في الدار البيضاء "أنا سعيد بالعودة إلى المنزل بعد أن مررت بأوقات صعبة جدا".


وتابع"أريد أن ألفت الانتباه إلى الوضع الصعب في أوكرانيا ونضال شعبها في هذا الوقت العصيب".


وكان هذا الطالب في مجال هندسة الطيران الذي يعيش في أوكرانيا منذ 2019، قد استعاد الأربعاء حريته مع تسعة أسرى حرب أجانب آخرين بينهم خمسة بريطانيين وأميركيان في إطار تبادل بين موسكو وكييف بوساطة سعودية.


وتوجه الشاب الذي ظهر مبتسما وبصحة جيدة إلى جانب والدته، بالشكر الى السعودية والحكومة التركية والشعب المغربي "الذي تضامن معنا".


أما والد إبراهيم سعدون فتحدث عن "شعور بالفرح لا يوصف"، مشيدا ايضا بدور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في إطلاق سراح نجله.


وقال لفرانس برس ان ابراهيم "عانى من السجن لكنه سيتعافى ويعود إلى دراسته".


حكم على إبراهيم سعدون الذي قاتل في صفوف الجيش الأوكراني، بالإعدام في 9 حزيران/يونيو بتهمة العمل مع مرتزقة، من جانب السلطات الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك (شرق أوكرانيا). وكان قبض عليه مع البريطانيين أيدن أسلين وشون بينر اللذين يواجهان التهمة نفسها.


وكانت الحكومة المغربية اوضحت في وقت سابق أن إبراهيم "ألقي عليه القبض وهو يرتدي زي جيش دولة أوكرانيا، بصفته عضوا في وحدة تابعة للبحرية الأوكرانية"، مضيفة أن الشاب "قيد الاحتجاز لدى كيان غير معترف به لا من طرف الأمم المتحدة ولا من طرف المغرب". 

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً

سيول-(أ ف ب) -أطلقت كوريا الشمالية من جديد صاروخا بالستيا غير محدد في بحر الشرق الأحد على ما قال الجيش الكوري الجنوبي، بعد وصول حاملة طائرات أميركية تعمل بالطاقة النووية إلى المنطقة لإجراء تدريبات وقبل ايام من زيارة نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس لسيول.


وتجري كوريا الشمالية منذ أشهر سلسلة قياسية من تجارب الأسلحة بينما توقفت المفاوضات مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي والصاروخي.


وقال الجيش الكوري الجنوبي في بيان إنه "رصد صاروخا قصير المدى أطلقته كوريا الشمالية الساعة 06,53 (21,53 بتوقيت غرينتش السبت) من محيط تايتشون بمقاطعة بيونغان الشمالية باتجاه البحر الشرقي" (بحر اليابان).


وقطع الصاروخ نحو 600 كيلومتر على ارتفاع أقصى بلغ 60 كيلومترًا وبسرعة ماخ 5 (حوالي 6000 كم / ساعة)، وفق هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية.


وعملية الإطلاق الصاروخية هذه، وهي واحدة من عمليات كثيرة مماثلة نفذتها بيونغ يانغ هذا العام، تأتي أيضا في أعقاب تقارير تفيد بأن كوريا الشمالية ربما تستعد لاختبار صاروخ بالستي تطلقه من غواصة.


من جهتهم تحدث خفر السواحل اليابانيون أيضا عن احتمال أن يكون صاروخ بالستي قد أُطلِق بناء على معلومات وزارة الدفاع اليابانية، طالبين من السفن توخي الحذر. وقال خفر السواحل "يُطلب من السفن أن تكون متنبهة إلى أي معلومات جديدة، وإذا لوحظت أي أجسام غريبة يرجى عدم الاقتراب منها ولكن إبلاغ خفر السواحل".


وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن المقذوف سقط خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.


وصرح وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا للصحافة "ستواصل اليابان العمل على تعزيز قدراتها الدفاعية من خلال درس خيارات عدة، بما في ذلك الحصول على قدرات الاستجابة".


وأضاف أن عمليات الإطلاق المتكررة من جانب بيونغ يانغ "لا تُغتفَر إطلاقا"، معتبرا أن "التحسن الملحوظ في تكنولوجيا الصواريخ لديها هو أمر لا يمكننا تجاهله".


ووصلت حاملة طائرات أميركية إلى كوريا الجنوبية الجمعة للمرة الأولى منذ نحو خمس سنوات، قبل مناورات عسكرية مشتركة في عرض للقوة موجه إلى كوريا الشمالية المسلحة نوويا.


ورست السفينة يو إس إس رونالد ريغان التي تعمل بالطاقة النووية وسفن مجموعتها الضاربة في مدينة بوسان الساحلية الجنوبية.


وقال سو كيم المحلل في مؤسسة راند لوكالة فرانس برس "توقيت الاختبار الأخير واقع بين وصول السفينة يو اس اس رونالد ريغان هذا الاسبوع وزيارة نائبة الرئيس هاريس إلى سيول الأسبوع المقبل".


أضاف "إنها وسيلة لكوريا الشمالية لكي تظهر تحديها للتحالف".


من جهته قال ليف-إيريك إيسلي الأستاذ بجامعة إيوا في سيول إن "بيونغ يانغ يمكن أن تجري استعراضا للقوة أثناء وجود حاملة الطائرات الأميركية في كوريا الجنوبية".


لكن "اختبارات كوريا الشمالية تأتي خصوصا في اطار حملة طويلة لزيادة قدراتها العسكرية الهجومية"، حسب ايسلي.


وحذرت الرئاسة الكورية الجنوبية السبت من أن كوريا الشمالية تستعد لاختبار صاروخ بالستي يطلق من غواصة (SLBM) وهو سلاح كانت جربته في أيار/مايو.


وتعهد رئيس كوريا الجنوبية المتشدد يون سوك-يول الذي تولى مهماته في أيار/مايو، تكثيف المناورات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة بعد سنوات من فشل الدبلوماسية مع كوريا الشمالية في عهد سلفه.


وقال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لوكالة فرانس برس إن "نشر حاملة الطائرات يو إس إس رونالد ريغان في بوسان يظهر قوة التحالف الكوري الجنوبي الأميركي".أضاف ان الزيارة تستهدف "ردع التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية".


أجرت بيونغ يانغ عددا قياسيا من تجارب الأسلحة هذا العام، وعمدت في وقت سابق هذا الشهر إلى تعديل قانون يسمح لها بتنفيذ ضربة نووية وقائية وتعهدت عدم التخلي عن أسلحتها النووية.


وترافق السفينة يو إس إس رونالد ريغان في زيارة كوريا الجنوبية سفينتان من مجموعتها الضاربة، يو إس إس تشانسيلورزفيل، طراد الصواريخ الموجهة، ويو إس إس باري مدمرة الصواريخ الموجهة، بحسب البحرية الأميركية.


وذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن القطع ستشارك في تدريبات مشتركة على الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية هذا الشهر. كما يُتوقع أن تشارك فيها الغواصة العاملة بالطاقة النووية يو إس إس أنابوليس.


وتأتي زيارة حاملة الطائرات بعد أشهر على تحذيرات المسؤولين الكوريين الجنوبيين والأميركيين من أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يستعد لإجراء تجربة نووية أخرى.


وأجرى النظام المعزول اختبارات على أسلحة نووية ست مرات منذ عام 2006. وكانت آخر وأقوى تلك التجارب في عام 2017 لِما قالت بيونغ يانغ إنه قنبلة هيدروجينية بقوة تقدر بـ250 كيلوطن.


وواشنطن هي الحليف الأمني الرئيسي لسيول وتنشر حوالى 28,500 جندي في كوريا الجنوبية لحمايتها من الشمال.


ويجري البلدان تدريبات مشتركة منذ فترة طويلة يؤكدان أنها دفاعية بحتة، لكن كوريا الشمالية تعتبرها تدريبات استعدادا لعملية غزو. 

رياضة

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

برشلونة يؤكد إصابة ثنائي الدفاع أراوخو وكونديه

برشلونة - (أ ف ب) -أكد نادي برشلونة ثاني الدوري الإسباني لكرة القدم السبت إصابة ثنائي الدفاع الأوروغوياني رونالد أراوخو والوافد الجديد إلى صفوفه هذا الصيف الفرنسي جول كونديه خلال تأدية واجبهما الدولي استعداداً لمونديال قطر 2022.


وأصيب أراوخو بتمزق في عضلات الفخذ ليخرج منذ الدقيقة الأولى في الخسارة أمام إيران صفر-1 ودياً، فيما يعاني كونديه بدوره من اصابة في فخذه حيث خاض 23 دقيقة فقط في فوز فرنسا على النمسا 2-صفر الخميس ضمن منافسات الجولة الخامسة من مسابقة دوري الأمم الأوروبية.


وسيغيب المدافعان عن المباراة القادمة لبلادهما ومن المحتمل ألا يكونا متاحين لمباريات برشلونة الأولى عندما تستأنف الدوريات الأوروبية نشاطها عقب نهاية النافذة الدولية.


وبات مدرب النادي الكاتالوني لاعب وسطه السابق تشافي هرنانديس أمام معضلة تجديد خط الدفاع وتعويض غياب هذاالثنائي مع اقتراب موعد الكلاسيكو ضد الغريم التقليدي ريال مدريد في 16 تشرين الأول/أكتوبر، حيث من المرجح أن يعمد إلى اعادة اقحام المخضرم جيرارد بيكيه الذي بات يلازم مقاعد البدلاء.


في المقابل، وبعد وصوله حديثاً قادماً من إشبيلية، بات كونديه جزءًا أساسياً من دفاع برشلونة، وغالباً ما يلعب في مركز الظهير الأيمن، في حين تشير تقارير اسبانية إلى أن الدولي الفرنسي سيغيب لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل، على الرغم من أن النادي لم يحدد مدة التعافي.


ويعاني برشلونة من عدة اصابات في صفوف لاعبيه الدوليين خلال النافذة الدولية، اذ تعرض أيضاً مهاجمه الهولندي ممفيس ديباي لإصابة في أوتار ركبته الخميس خلال مباراة الفوز على بولندا 2-صفر والتي شهدت أيضاً استبدال لاعب الوسط فرنكي دي يونغ خوفاً من تفاقم اصابته.

رياضة

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأمم الأوروبية: البرتغال تنحّي إسبانيا عن الصدارة قبل ملاقاتها

(أ ف ب) -أزاح المنتخب البرتغالي نظيره الإسباني عن صدارة المجموعة الثانية السبت، بفوزه على تشيكيا برباعية نظيفة وخسارة "لا روخا" أمام سويسرا 1-2، ضمن منافسات الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم.


وبهذا الفوز، رفع "سيليساو" أوروبا رصيده إلى 10 نقاط في المركز الأول، فيما تراجعت إسبانيا إلى المركز الثاني مع 8 نقاط وخلفها سويسرا بست نقاط، تاركة قاع الترتيب لتشيكيا بنقاط أربع.


وتستضيف البرتغال وصيفتها اسبانيا في 27 الشهر الحالي ضمن منافسات الجولة السادسة الاخيرة، في قمة هذه المجموعة لتحديد هوية المتصدر حيث بامكان رفاق كريستيانو رونالدو الاكتفاء بالتعادل، فيما تحتاج "لا روخا" للفوز لحجز بطاقتها إلى المربع الذهبي.


في المباراة الأولى، بدأ التشيكيون المباراة بهجوم ضاغط في الدقائق العشر الأولى بلا جدوى، ليمسك البرتغاليون بزمام الأمور وتمكنوا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 33 عن طريق لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي ديوغو دالوت بعد تمريرة حاسمة من مهاجم ميلان الإيطالي رافايل لياو.


وضاعف زميله في النادي برونو فرنانديش النتيجة على طريقة الهدف الأول بإكمال تمريرة متقنة من لاعب نابولي ماريو روي (45+2).


ووسط محاولات التشيكيين للعودة في المباراة، أهدر لاعب باير ليفركوزن الألماني باتريك شيك ركلة جزاء (45+6) كان احتسبها الحكم بعد لمسة يد من رونالدو اثر استعانته بحكم الفيديو المساعد "في آيه آر".


وعاقب البرتغاليون تشيكيا في الشوط الثاني بهدفين آخرين. فأحرز دالوت ثنائيته في الدقيقة 52 بتسديدة بعيدة جميلة، قبل أن يختتم ديوغو جوتا مهرجان الأهداف بعد ركنية حولها رونالدو برأسه وتابعها لاعب ليفربول الإنكليزي برأسه أيضاً في الشباك في الدقيقة 82.


وقال مدرب البرتغال فرناندو سانتوس إن "الشوط الأول كان رائعاً وبجودة ممتازة. كنا مستعدين تماماً ولم نسمح لهم فعلياً بإظهار الكثير".


وأضاف "عندما سجلنا الهدف الثاني، فشل التشيكيون في إحراز ركلة الجزاء وأصبحوا أكثر توتراً، بينما حافظنا على تركيزنا وهدوئنا".


وألحقت سويسرا الخسارة الاولى باسبانيا في النسخة الثالثة للمسابقة القارية بعد فوزين وتعادلين، وهي الخسارة الاولى لمنتخب "لا روخا" منذ خسارته نهائي النسخة الأخيرة العام الماضي أمام فرنسا 1-2، محققاً 6 انتصارات مقابل تعادلين منذ تشرين الاوّل/أكتوبر 2021.


وهو الفوز الأول لمنتخب سويسرا على نظيره الإسباني منذ انتصاره عليه 1-صفر في مونديال جنوب إفريقيا 2010، في طريق الأخير لإحرازه لقبه العالمي الأوّل.


كما انه الفوز الثاني توالياً لسويسرا في دوري الأمم عقب فوزها على البرتغال 1-صفر في الجولة السابقة، بعدما استهلت حملتها بثلاث هزائم توالياً.


أجرى المدرب لويس أنريكه تعديلات جذرية على تشكيلته الأساسية مقارنة مع النافذة الدولية السابقة فأبقى على ثلاثة لاعبين فقط، فيما أقحم ستة من برشلونة، في الدفاع جوردي ألبا وإريك غارسيا والهجوم فيران توريس إلى جانب لاعبي ريال مدريد ماركو أسينسيو وباريس سان جرمان الفرنسي بابلو سارابيا، بينما جلس ألفارو موراتا (أتلتيكو مدريد) على مقاعد البدلاء.


وتألف خط الوسط من ثلاثي نادي كاتالونيا المخضرم سيرجيو بوسكيتس (34 عاماً) إلى جانب الشابين بدري (19) وغافي (18).


على ملعب "لا روماريدا" في ساراغوسا، ومع بداية الشوط الأوّل استحوذ اصحاب الأرض على الكرة بنسبة 75 في المئة من دون أن يسددوا سوى مرة واحدة، قبل أن يفاجىء المنتخب السويسري مضيفه بافتتاح التسجيل عبر رأسية مدافع مانشستر سيتي الانكليزي مانويل أكانجي بعد ركنية من روبن فارغاس (21).


شهد الشوط الثاني بداية نارية، اذ عادلت اسبانيا بتسديدة ألبا بعد تمريرة من أسينسيو في شباك الحارس يان سومر (55)، قبل أن تستعيد سويسرا المبادرة وتتقدم مجدداً بعد 4 دقائق عقب ركنية جديدة وتدخل من أكانجي الذي حوّل الكرة إلى الامتار الستة تابعها بريل إمبولو في شباك الحارس أوناي سيمون.


وفوت سومر فرصة التعادل على اسبانيا بانقاذه في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع تسديدة من البديل كارلوس سولر.


وإذ يرتقب أن تلاقي إسبانيا البرتغال يوم الثلاثاء، قال خوردي ألبا "علينا الفوز على البرتغال الآن والتأهل للمربع الذهبي. أنا ممتنٍ للمدرب لأنه حافظ على ثقته بي، وعليّ أن أظهر ذلك في أرض الملعب".

رياضة

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

التعادلات تفرض كلمتها على مباريات الدرجة الممتازة بغزة

تعادل فريق اتحاد الشجاعية مع مضيفه شباب الزوايدة بثلاثية لمثلها مساء السبت في ملعب الشهيد محمد الدرة وسط قطاع غزة، ضمن منافسات الأسبوع الثالث من دوري الدرجة الممتازة لكرة القدم في القطاع.


وسجل ثلاثية الشجاعية علاء عطية، وأحمد حرارة "هدفان" في الدقائق العاشرة، و57، و94 على التوالي، فيما أحرز أهداف الزوايدة ماجد بن حمد، وسامح عويضة، ومهدي أبو عرمانة بالدقائق 14، و30، و86 على الترتيب.


وبذلك، يحصد الشجاعية النقطة السابعة في البطولة ليحتل المركز الثاني  في جدول الترتيب "مؤقتًا"، وبفارق الأهداف خلف خدمات رفح، ويصل رصيد الزوايدة إلى 3 نقاط بالترتيب السادس "مؤقتًا"، وبفارق الأهداف أمام اتحاد خانيونس.


وحكم المباراة: محمود أبو مصطفى للساحة، وساعده محمد السدودي، ورشيد حمدونة للخطوط، والدولي محمد أبو شهلا رابعًا.


بدوره، تعادل شباب خانيونس "النشامى" مع ضيفه خدمات رفح "الأخضر" بدون أهداف في إستاد خانيونس جنوب القطاع.


وفشل الطرفين في الوصول لشباك المنافس، ليرفع خدمات رفح  رصيده إلى 7 نقاط في المركز الأول، والصدارة "مؤقتًا"، ووصل رصيد "النشامى" إلى 4 نقاط بالمركز الخامس "مؤقتًا"، وبفارق الأهداف خلف شباب رفح.


وقاد اللقاء تحكيميًا: عبد السلام أبو سليسل للساحة، وساعده محمود الصواف، ومروان خطاب للخطوط، وحسن صلاح رابعًا.


الأولى


وفي دوري الدرجة الأولى، تفوق أهلي غزة على جاره الجلاء بهدف دون مقابل في ملعب اليرموك بمدينة غزة، دونه أحمد حسنين "كشري" في الدقيقة 45، ليحصد الأهلي النقطة الرابعة في رصيده، ويحتل بها المركز السادس "مؤقتًا"، وبفارق الأهداف خلف الأمل، وخدمات البريج تواليًا، وأمام المجمع الإسلامي، وتجمد رصيد الجلاء عند صفر من النقاط بالمركز 12، والأخير.


بدوره، تعادل المجمع الإسلامي مع ضيفه بيت لاهيا بهدف لمثله في ملعب فلسطين بمدينة غزة، وتقدم محمد أبو النصر "للهاونة" بالدقيقة 12، قبل أن يرد محمود البحيصي بهدف التعادل للمجمع في الدقيقة 44.


وبذلك، يرتفع رصيد المجمع إلى 4 نقاط في المركز السابع "مؤقتًا"، وحصد "اللهاونة" النقطة الثانية بالترتيب العاشر، وبفارق الأهداف خلف بيت حانون الأهلي، وخدمات الشاطئ على التوالي، وأمام الأقصى.


الثانية


أما في دوري الدرجة الثانية لفرع "الوسطى والجنوب" تواصلت الجولة الثالثة بفوز الرباط على ضيفه جماعي رفح بهدفين لواحد في ملعب النصيرات البلدي وسط القطاع.


ودون هدفي الرباط محمد غانم، ومصطفى الهسي بالدقيقتين 22، و80 على الترتيب، فيما سجل هدف الجماعي الوحيد أدهم المغاري في الدقيقة 66، علمًا أن زميله أحمد زنون أهدر ركلة جزاء عند الدقيقة العاشر، حيث تصدى لها الحارس إبراهيم زريد ببراعة.


وبذلك، يرتفع رصيد الرباط إلى 4 نقاط في المركز الثالث "مؤقتًا"، وتجمد رصيد الجماعي عند 3 نقاط بالمركز السادس "مؤقتًا"، وبفارق الأهداف خلف شباب معن، واتحاد دير البلح تواليًا.


وتعادل الاستقلال مع خدمات المغازي بهدف لمثله في ملعب رفح البلدي جنوب القطاع، وتقدم المهدي حجازي للمغازي بالدقيقة 39، وتعادل طراد الصباحين للاستقلال في الدقيقة 45، ليرتفع رصيد المغازي إلى 5 نقاط في المركز الثاني "مؤقتًا"، ووصل رصيد الاستقلال إلى نقطتين اثنتين بالترتيب السابع "مؤقتًا".


وفي فرع "غزة والشمال"، افتتحت الجولة بفوز التفاح على اليرموك بهدفين لواحد في ملعب بيت حانون شمال القطاع، وأحرز للتفاح إسماعيل أبو دان، وأدم أبو صواوين بالدقيقتين 15، و65 على الترتيب، فيما سجل لليرموك كرم شبير في الدقيقة 42.


وبهذه النتيجة، يصل رصيد التفاح إلى 6 نقاط في المركز الأول "مؤقتًا"، وتجمد رصيد اليرموك عند 3 نقاط بالمركز الرابع "مؤقتًا"، وبفارق الأهداف أمام الزيتون.


مباريات الأحد


وتختتم مباريات الجولة الثالثة من الدرجة الممتازة الأحد بلقاء شباب رفح مع هلال غزة في ملعب رفح البلدي جنوب القطاع، وخدمات النصيرات مع شباب جباليا بملعب النصيرات البلدي وسط القطاع، أما في الدرجة الأولى، فيلعب خدمات البريج مع خدمات الشاطئ بملعب الشهيد محمد الدرة وسط القطاع، وخدمات خانيونس مع بيت حانون الأهلي في إستاد خانيونس جنوب القطاع، وفي الدرجة الثانية لفرع "غزة والشمال" يتقابل الزيتون مع الوفاق في ملعب اليرموك بمدينة غزة، والرضوان مع شباب المغراقة بملعب بيت حانون شمال القطاع.

رياضة

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الشبان المسيحية يُتَوَج بلقب الدرجة الأوّلى ويصعد إلى الدرجة الممتازة وتأهل يونس للنهائيات


غزة – أحمد المشهراوي - تُوِجَ جمعية الشبان المسيحية بطلاً لدوري الدرجة الأولى للموسم الجاري 2021-2022 وصعد إلى مصاف الكبار في دوري الدرجة الممتازة لكرة السلة ، رغم خسارته أمام وصيفه خدمات دير البلح بنتيجة 57-63 في ختام منافسات مباريات الجولة الأخيرة الثامنة، على صالة خلف العجلة بنادي خدمات البريج.


سيطر خدمات دير البلح على معظم أرباع المباراة، وكانت بحاجة للفوز بفارق 33 نقطة ليتصدر اللائحة، وسجل مهاجموه تتابعاً، عمر المسلمي 6 نقاط، و5 نقاط ليوسف الحيلة، و6 نقاط لوسيم عقيلان، وللجمعية رمزي سابا وأحمد القتيل لكل منهما 4 نقاط، لينتهي 17-12 لدير البلح. وفي الربع الثاني تفوق دير البلح بنتيجة 17-14، وسجل له المسلمي، و5 نقاط للحيلة، و7 نقاط لعقيلان. وفي الربع الثالث ظهر جمعية الشبان بالهجمات المرتدة وتقدم 17-8 وسجل القتيل 8 نقاط، و4 نقاط سابا، رغم تسجيل لاعبيه.


وفي الربع الأخير زادت الإثارة والندية، بتقدم دير البلح بفارق 3 نقاط، وتعادل بلال الصعيدي قبل نهاية الربع بدقيقتين، قبل أن يعود الدير للتقدم بفارق 6 نقاط عبر إبراهيم الرواغ، وعقيلان، والمسلمي، لينتهي للأخير  21-14 لدير البلح، وبنتيجة إجمالية 63-57، وليتصدر الجمعية برصيد 18 نقطة متساوياً مع منافسه، ومتفوقا بفارق النقاط المسجلة في المواجهات المباشرة، ليصعد على الصدارة.


حكم اللقاء: باسل كرون، سعيد ضيا زاده، مؤمن الجربة، جاد أغا، أحمد شحادة، ميقاتي 24 ثانية، موسى غنام، مراقب حكام سمير الشطلي، لجنة مسابقات حسن الحشاش.


تأهل الجداف يونس


من جهة ثانية، ذكر الاتحاد الفلسطيني للشراع والتجديف أنّ لاعب المنتخب الوطني الجداف أمل نضال يونس تأهل إلى النهائي في البطولة العالمية للتجديف فئة الفردي وزن خفيف المقامة بجمهورية التشيك باحتلاله المركز الرابع، وأنّه يواصل تحضيراته للمشاركة في المرحلة المقبلة من بطولة العالم للتجديف وركوب الأمواج. وبدورها ذكر الاتحاد أن لاعبة الاتحاد للشراع والتجديف حلا السماك تواصل تحضيراتها على شاطئ البحر بغزة للبطولة المرتقبة في سلطنة عُمان، وتركز على الجوانب الفنية واللياقة البدنية. وأبدى اتحاد الشراع  سعادته بتأهل يونس للنهائي، بالبطولة وعاقداً عليه الأمل بتشريف المنتخب في البطولة، خاصّة أنّه حاصل على عدّة جوائز ومراكز متقدّمة، وشارك بالعديد من البطولات الدولية.


بطولة فردي الرجال


قرر الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطاولة إطلاق أوّلى بطولاته عقب انتهاء البطولات الجماعية الممتازة والأوّلى والناشئين، وذلك في فردي الرجال في الرابع عشر من تشرين الأوّل المقبل، وذلك على صالة الشهيد والأسير حسن سلامة بمقر اتحاد اللعبة، بمشاركة أندية القطاع. ويشار إلى أنّ هناك لاعبين مصنفين سيتم توزيعهم وفق رؤية لجنة المسابقات في الاتحاد.


عقوبات في الدوري


هذا، وقررت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة إيقاف مهاجم الشجاعية يسار الصباحين مباراتين إضافة لعقوبة الطرد ما يعني غيابه عن 3 مباريات قادمة بعد تعرضه للطرد في مباراة فريقه أمام اتحاد بيت حانون.


ونقلت لجنة الانضباط في الدرجة الأوّلى مباراة بيتية لنادي بيت لاهيا لتقام مباراته مع الأمل في الجولة الرابعة على ملعب الشهيد محمد من بيت لاهيا. واوقعت لجنة الانضباط عقوبات مالية على عدة أندية نتيجة بعض التجاوزات من الجماهير التي ظهرت في مباريات الجولة.


إدارة جديدة لنماء


على صعيد آخر، أعلن نادي نماء عن مجلس إدارته المنتخب للدورة الانتخابية 2022-2025، التي ترأس لجنة الانتخابات موسى البرش، بحضور مندوب المجلس الأعلى للشباب والرياضة إحسان ابودان، وتشكل المجلس من د. منير البرش رئيسا، م. إيهاب أبو الخير نائب الرئيس، رجب علي امين الصندوق، علا جنيد امين السر، د.عبدالمنعم حمودة عضو، د.جلال صالح عضو، د. إياد النجار عضواً. وأكد  موسى البرش أن الانتخابات تمت حسب الأصول واستنادًا إلى اللوائح المعمول بها في المجلس الاعلى للشباب والرياضة.


مجلس توافقي في شباب جباليا


هذا وشرع مجلس الإدارة التوافقي الجديد لنادي شباب جباليا في أعماله برئاسة الحاج وليد شاهين حيث يخوض النادي بطولة الدرجة الممتازة لكرة القدم. يذكر أنّه جرى توزيع المهام في مجلس الإدارة، وتولّى مهمة نائب الرئيس محمد المقيد، وسمير الشريف أمين السّرّ، ومحمود عبد الواحد أمين الصندوق، والأعضاء باسل عوكل، وأحمد عبيد، ومحمد حجازي، ومحمد وادي.


اتحاد الملاكمة يبارك


هذا، وبارك اتحاد الملاكمة حصول الحكم مازن سرحان على شهادة التحكيم الدولية للعبة إلى جانب مهمّة التدريب، وذلك عقب مشاركته في دورة التحكيم الدولية التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة مؤخرا على هامش منافسات البطولة العربية الخامسة للشباب في الملاكمة، مما سيتيح له فرصة تحكيم المباريات في البطولات المحلية التي ينظمها الاتحاد ورفده بالخبرات اللازمة. وذكر الاتحاد أنّ سرحان شارك في تحكيم مباريات في البطولة العربية ونال إعجاب اللجنة المنظمة، خاصّة أنّه حصل على الشارة الدولية مما يمثل إنجازا للرياضة الفلسطينية، تمهيداً لمشاركة فلسطين على فرصة في المشاركات والدورات الدولية لتطوير كواردها.

رياضة

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

السواحرة يعتلي صدارة الدرجة الأولى وعسكر يكتسح نور شمس وسلوان يعبر إسلامي صور باهر

حقق فريق السواحره فوز على ضيفه شباب طوباس بهدفين نظيفين، في المباراة التي جرت على إستاد فيصل الحسيني ، لحساب الجولة الثالثة من دوري الدرجة الاولى، ليرفع السواحره رصيده بهذا الفوز إلى ٧ نقاط ويعتلي صدارة الترتيب بفارق الأهداف مركز طولكرم ولعبيديه، وطوباس بدون أي نقطة.


السواحره حاول منذ بداية الشوط الوصول للمرمى، وكاد ان يفتتح التسجيل ، عبر فهد كنعان سددها قوية تصدى لها الحارس خلفية بحضور. 

 

واصل السواحرة هجماته، والتي كان ينقصها التركيز خاصة في منطقة العمليات، طوباس تحرك مع منتصف الشوط وكاد ان يفتتح التسجيل، عندما تابع عبدالله ابو محسن، كرة امام المرمى سددها بدون تركيز فوق المرمى٢٦،انحصر اللعب وسط الميدان وغابت الفاعلية الهجومية على المرمى من الفريقين،لينتهي الشوط بدون أهداف.


وفي الشوط الثاني نجح السواحرة من ترجمة هجماته بهدف التقدم، عندما انفرد المهاجم فهد كنعان بالمرمى وسددها قوسية من فوق الحارس خليفة٦٥، وأهدر يحيى سباخي فرصة هدف آخر ، عندما واجه المرمى وسدد الكرة بين احضان الحارس، وفرصة سانحة لطوباس لتقليص الفارق أضاعها ابو محسن من انفراد بالمرمى،  وقبل نهاية اللقاء بخمس دقائق رد السواحرة   بهدف تأمين النتيجة الثاني، برأسية زهير شعبان


وعلى استاد الجامعة العربية الامريكية، اكتسح فريق عسكر نظيره مركز نور شمس بستة أهداف مقابل هدف، وبهذا الانتصار الكبير وصل عسكر النقطة السادسة وحل رابعاً بفارق الأهداف عن هلال اريحا، فيما تذيل نور شمس الترتيب بدون أي نقطة.


وافتتح عسكر التسجيل في الدقيقة ١٢ عبر القسام مرشود ، ليعود احمد مساعد ويضيف الهدف الثاني ٢٨،  وقلص نور شمس الفارق ٣٩ عن طريق احمد عادل. 


وفي الشوط الثاني اهتزت شباك نور شمس بالهدف الثالث أحرزه القسام مرشود٤٩مجلاً هدفه الثاني، وفي الدقيقة ٥٨ عاد زميله الحارث أبو صبحة وسجل الهدف الرابع. 


وتوالت اهداف عسكر ليوسع يوسف أبو وردة الفارق بالهدف الخامس ٦٢، وبعد ٣ دقائق أصابت كرة الحارث شباك نورشمس بالهدف السادس.


فيما حقق فريق  سلوان انتصارا على جاره إسلامي صور باهر 4/1، في المباراة التي جرت على ستاد الشهيد فيصل الحسيني، وبهذا الانتصار رفع سلوان رصيده إلى 6 نقاط في المركز الخامس، بينما تجمد صور باهر عند نقطة واحدة في المرتبة التاسعة.

اعتمد الفريقان على الكرات الطولية وحضر الاندفاع البدني في منطقة المناورة، بسبب انغلاق المناطق الخلفية وفي الربع ساعه الأخيرة لسوط أسهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب سلوان امير الخطيب ولصورباهر طه عطون.


وافتتح اللاعب عيسى السويطي النتيجة لسلوان، استلم كرة عرضية داخل الصندوق، نجح بإيداعها في شباك 

 

وبعدها بدقيقتيّن، عاد السويطي وأضاف الهدف الثاني بطريقة ممثالة، حين وصلته كرة سددها مباشرة داخل المرمى.

 

وفي أقل من 10 دقائق على بداية الشوط الثاني، أضاف سلوان الهدف الثالث، عن طريق خليل بعيرات الذي استلم كرة عند مشارف المنطقة، سددها بنجاح في المرمى.

 

وبعدها مباشرة، وقع عيسى السويطي على الهاتريك بعد أن أحرز  هدف فريقه الرابع والثالث له.


  وقلص صور باهر  الفارق عن طريق محمد ابو ديه ، لتنتهي المباراة بفوز سلوان بأربعة أهداف لهدف.

رياضة

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: هلال القدس للوصافة والأمعري يعرقل شباب الخليل وأول انتصار للسموع


حقق فريق هلال القدس فوز مستحق وعريض على مستضيفه أهلي الخليل ٦\٢، في المباراة التي جرت احداثها على استاد هواري بومدين، من دوري المحترفين في أسبوعه الثالث، وبهذا الانتصار رفع هلال العاصمة رصيده إلى ٤ نقاط ويقفز الى المركز الثاني بفارق الأهداف عن جبل المكبر وثقافي طولكرم، فيما تجمد رصيد الأهلي عن النقطة الثانية.


اافتتح الهلال التسجيل بعد ١٥ دقيقة على بداية المباراة ، بهجمة سريعة لعبة الكرة عند مراعبة الذي وضعها في المرمى،الهلال سيطر على مجريات الشوط ، وعزز تقدمه بالهدف الثاني، عن طريق شاهر الطويل، عندما استلم كرة محمد عبيد الملعوبة أمام فوهة المرمى ٢٤. 

 

وبعد عشرة دقائق اهتزت شباك الأهلي بالهدف الثالث، بكرة قوية صوبها محمود عويسات في الشباك، لينتهي الشوط بتقدم الهلال بثلاثة أهداف نظيفة. الشوط الثاني تحرك الاهلي بشكل افضل، وتمكن مع الدقيقة ٦٧ من تقليص الفارق، بهفوة من المدافع سامر الجندي ابعد كرة بطريق الخطأ سكنت الشباك. فرد سامر زبيدي بهدف رابع، بعد ان استلم كرة نموذجية من صندوقة.وفي الدقيقة ٧٧ عاد الأهلي وسجل هدف ثاني عن طريق محمد البدوي، لكن محمد فراج رد في الدقائق الأخيرة ووقع اسمه على الهدفين الخامس والسادس. 


فيما عاد فريق مركز الأمعري بنقطة ثمينة من أرض شباب الخليل من تعادل سلبي ، في اللقاء الذي احتضنه ستاد هواري بومدين، ليرفع الشباب رصيده إلى ٥ نقاط في المركز الخامس ورفع الأمعري رصيده إلى نقطتين في المركز 11.


قبل البداية رفع لاعبو الأمعري لافتة للأسير البطل ناصر أبو حميد وأول تهديد جاء من عرضية تامر صيام حطت على رأس محمود أبو وردة سدد بين يدي الحارس محمد عزت ، واهدر صيام  فرصة لا تعوض من على فوهة المرمى وسدد بين يدي الحارس محمد عزت، وأوفى الفرص  للأمعري  من كرة ثابتة انبرى لها عمر صندوقة وسدد بين يدي الحارس، الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الأول مرت دون جديد وانتهى سلبيا. 


واتيحت فرصة عبر داود صلاح تكفل بها الدفاع فرد عليه حازم عبد الله واهدى  فرصة ثمينة للتسجيل، ومع الدقيقة ٦٨ تألق عدي خروب في إبعاد رأسية سامح علوان من على خط المرمى نشط الأمعري وأهدر داود صلاح انفرادا بالحارس، واصل الفريقان تبادل الهجمات وردت العارضة تسديدة عدي خروب،  مرت الدقائق المتبقية من زمن المباراة  دون تغير في نتيجة اللقاء الذي انتهى بدون أهداف.


بينما حقق فريق شباب السموع فوزه الأول على نظيره إسلامي قلقيلية بثلاثة أهداف مقابل هدف ،في لقاء جرى على استاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين أمس . 


ليحصد الليث السموعي  أول ثلاث نقاط ويحل ثامنا على سلم الترتيب ، والإسلامي واصل نظف النقاط بخسارته الثالثه. 

وبعدين السموع بهذا الفوز ، السموع  محمد ابو عواد ومحمد قيسية وبهاء ربايعة، فيما سجل هدف الإسلامي الوحيد حسن داوود.


فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يرفع حالة التأهب إلى أعلى مستوى حتى انتهاء الأعياد اليهودية

رام الله - "القدس" دوت كوم - رفعت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأحد، حالة التأهب إلى أعلى مستوى لتستمر حتى انتهاء فترة الأعياد اليهودية في الثامن عشر من الشهر المقبل.


وينتشر الآلاف من أفراد الشرطة الإسرائيلية والمتطوعين في القدس، وعلى الحواجز، وعلى امتداد خط التماس وأماكن الترفيه والكنس وغيرها من الأماكن المكتظة داخل الخط الأخضر. بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وعزز الجيش الإسرائيلي قواته في الضفة الغربية بثلاث كتائب خاصة في محيط نابلس والخليل.


ويفرض الجيش الإسرائيلي، طوقًا أمنيًا شاملاً على الضفة الغربية خلال فترة الأعياد اليهودية، كما تغلق المعابر مع قطاع غزة.


وسيدخل الطوق الأمني حيز التنفيذ عشية عيد رأس السنة العبرية، المصادف اليوم الأحد، بدءًا من الرابعة عصرًا ثم يرفع عند انتصاف ليلة الثلاثاء في السابع والعشرين من الشهر القادم منوطًا بتقييم للوضع الأمني.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الإيطاليون يصوتون في انتخابات يتصدرها اليمين المتطرف

روما- (أ ف ب) -دعي أكثر من خمسين مليون إيطالي إلى صناديق الاقتراع الأحد لانتخاب برلمانهم وسط توقعات بأن يتصدر اليمين المتطرف النتائج ويتولّى رئاسة الحكومة خلفا لماريو دراغي في سابقة في هذا البلد.


وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة 5,00 ت غ فيما كان الناخبون يقفون في صوف انتظار للإدلاء بأصواتهم. وستبقى المراكز مفتوحة حتى الساعة 21,00 ت غ، على أن تصدر فور إغلاقها أولى استطلاعات الرأي التي ستعكس صورة واضحة للنتائج.


وفي ظل توقعات تمنح حزب "فراتيلي ديتاليا" (إخوة إيطاليا) من الفاشيين الجدد حوالى ربع نوايا الأصوات بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة، من المرجح أن تتولى زعيمته جورجيا ميلوني (45 عاما) رئاسة حكومة ائتلافية تكون الهيمنة فيها لليمين المتطرف على حساب اليمين التقليدي.


وسيشكل ذلك زلزالا حقيقيا في إيطاليا، إحدى الدول المؤسسة لأوروبا وثالث قوة اقتصادية في منطقة اليورو، إنما كذلك في الاتحاد الأوروبي الذي سيضطر إلى التعامل مع السياسيّة المقربة من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.


وحذرت زعيمة الحزب خلال حملتها الانتخابية بأن "الكل قلق في أوروبا لرؤية ميلوني في الحكومة... انتهت الحفلة، وستبدأ إيطاليا بالدفاع عن مصالحها الوطنية".


ونجحت ميلوني المعجبة سابقا بموسوليني والتي ترفع شعار "الله الوطن العائلة"، في جعل حزبها مقبولا كقوة سياسية وطرح المسائل التي تحاكي استياء مواطنيها وإحباطهم ببقائها في صفوف المعارضة في حين أيدت الأحزاب الأخرى حكومة الوحدة الوطنية بزعامة ماريو دراغي.


غير أن الأمور لم تُحسم بعد ولفتت إميليانا دو بلازيو أستاذة علم الاجتماع في جامعة لويس في روما إلى أنه "لا يمكن التكهن (بنتيجة) الانتخابات التي تحددها المشاعر واللحظة الأخيرة"، مشيرة لوكالة فرانس برس إلى دور الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم بعد ويقدر عددهم بحوالى 20%، وإلى أهمية نسبة المشاركة.


وقد تنطوي الانتخابات على مفاجآت ولا سيما في جنوب البلاد، في ما يتعلق بنتائج "حركة خمس نجوم" المعارضة لمؤسسات الحكم والتي يُنسب إليها إقرار حدّ أدنى للأجور للأكثر فقرا، والحزب الديموقراطي (يساري) الذي يملك قاعدة قوية محليا.


وأيا تكن الحكومة التي ستنبثق عن الانتخابات لتتولى مهامها اعتبارا من نهاية تشرين الأول/أكتوبر، فهي تواجه منذ الآن عقبات على طريقها.


فسيتحتم عليها معالجة الأزمة الناجمة عن الارتفاع الحاد في الاسعار في وقت تواجه إيطاليا دينا يمثل 150% من إجمالي ناتجها المحلي، أعلى نسبة في منطقة اليورو بعد اليونان. وفي هذا السياق، إيطاليا بحاجة ماسة من أجل الاستمرار إلى المساعدات التي يوزعها الاتحاد الأوروبي في إطار خطته للإنعاش الاقتصادي بعد وباء كوفيد-19، والتي يمثل هذا البلد أول المستفيدين منها وبفارق كبير عن الدول الأخرى.


وأوضح المؤرخ مارك لازار لفرانس برس "لا يمكن لإيطاليا أن تسمح لنفسها بالاستغناء عن هذه المبالغ المالية"، معتبرا "هامش التحرك أمام ميلوني محدودا جدا" على الصعيد الاقتصادي. في المقابل، بإمكانها الوقوف في صف وارسو وبودابست في معركتهما مع بروكسل "حول مسائل الدفاع عن المصلحة الوطنية بوجه المصالح الأوروبية".


ومثلما فعلت قبلها زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن، تخلت جورجيا ميلوني في نهاية المطاف عن مشروعها القاضي بالخروج من اليورو، لكنها تطالب بـ"مراجعة قواعد ميثاق الاستقرار" المعلقة بسبب الأزمة الصحية والتي تحدد سقف العجز في ميزانية الدول وديونها بـ3% و60% على التوالي من إجمالي ناتجها المحلي.


وفي المسائل الاجتماعية، تعتمد ميلوني المتحدرة من روما مواقف محافظة متشددة، وهي أعلنت في حزيران/يونيو "نعم للعائلة الطبيعية، لا للوبي مجتمع الميم! نعم للهويّة الجنسية، لا لإيديولوجيا النوع الاجتماعي!".


كما أن وصولها إلى السلطة سيؤدي إلى إغلاق حدود بلد يصل إلى سواحله سنويا عشرات آلاف المهاجرين، وهو ما يثير مخاوف المنظمات غير الحكومية التي تغيث مهاجرين غير قانونيين يعبرون البحر في مراكب متداعية هربا من البؤس في إفريقيا.


ويتفق الخبراء منذ الآن على أن مثل هذا الائتلاف الحكومي الذي ستواجه فيه ميلوني تحديا حقيقيا في التعامل مع حلفاء مربكين سواء سيلفيو برلوسكوني أو ماتيو سالفيني، لن يستمر طويلا في بلد معروف بافتقاره إلى الاستقرار الحكومي. 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

"إسرائيل" تهدد السنوار: لن نسمح بتدخلكم في الضفة وإلا سنعمل بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - حذر رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، رونين بار، زعيم حركة حماس بغزة يجيى السنوار، من الاستمرار في التحريض ومحاولة إشعال الأوضاع في الضفة الغربية.


وبحسب قناة 12 العبرية - كما أوردت على موقعها الليلة الماضية - فإن بار نصح السنوار بالتفكير في خطواته، مؤكدًا على أنه لا يمكن أن يبقى الهدوء بغزة في وقت تشعل فيه حماس الأوضاع بالضفة من خلال تجنيد خلايا ومحاولة تنفيذ هجمات مسلحة.


ووفقًا للقناة، فإن هناك زيادة ملحوظة في نشاطات حماس بغزة لتجنيد عناصر بالضفة وتنفيذ هجمات وهو ما يوضح الزيادة الكبيرة في عمليات إطلاق النار (120 هجومًا) منذ بداية العام.


وقالت القناة، في إسرائيل يؤكدون في حال لم تتوقف حماس عن التدخل بالضفة، فستبدأ بالعمل في غزة أيضًا.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

41 قتيلا ومئات المعتقلين في إيران منذ وفاة مهسا أميني

باريس-(أ ف ب) -قتل 41 شخصا على الأقل واعتقل المئات في إيران خلال ثماني ليال من التظاهرات احتجاجا على وفاة الشابة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى الشرطة، وفق حصيلة جديدة أعلنتها وسائل إعلام رسمية.


وتنفي السلطات أي ضلوع في وفاة أميني البالغة 22 عاما وتندد بالمتظاهرين الذين ينزلون إلى الشارع كل مساء منذ 16 أيلول/سبتمبر للتعبير عن غضبهم، فتصفهم بأنهم "مثيرو شغب" و"معادون للثورة".


توفيت الشابة الكردية بعدما بقيت ثلاثة أيام في غيبوبة إثر توقيفها في العاصمة الإيرانية بسبب "لباسها غير المحتشم".


وأفاد التلفزيون الرسمي بأن عدد القتلى ارتفع إلى 41، كما بث لقطات تظهر "مثيري الشغب" في شوارع شمال وغرب طهران إضافة الى "بعض المحافظات"، قائلا إنهم أشعلوا النار في ممتلكات عامة وخاصة.


غير أن العدد قد يكون أكبر من ذلك إذ أفادت منظمة "ايران هيومن رايتس" غير الحكومية المعارضة التي تتخذ مقرا في أوسلو بسقوط ما لا يقل عن خمسين قتيلا خلال قمع التظاهرات.


وأفادت منظمة "نت بلوكس" غير الحكومية التي تعنى بمراقبة أمن الشبكات وحرية الانترنت بأن سكايب أصبح الآن مقيدا في إيران، في إطار الحملة على الاتصالات التي استهدفت آخر المنصات مثل "انستغرام" و"واتسآب" و"لينكدإن".


وتحدثت تقارير عن اعتقالات بالجملة، وأعلن الجنرال عزيز الله مالكي قائد شرطة محافظة كيلان "اعتقال 739 من مثيري الشغب بينهم 60 امرأة" في المحافظة وفق وكالة تسنيم للأنباء.


وتواجه المتظاهرون على مدى ثماني ليال مع قوات الأمن فأحرقوا آليات للشرطة وأطلقوا شعارات معادية للجمهورية الإسلامية في العاصمة طهران، كما في أصفهان وقم (وسط) ومشهد (شمال) وعشرات المدن الأخرى، وفق وسائل إعلام وناشطين.


وأوقِف المئات منهم. وفي محافظة غيلان (شمال) وحدها أوقف "739 من مثيري الشغب بينهم ستون امرأة" بحسب ما نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن قائد الشرطة هناك.


واعتقلت قوات الأمن أعدادا من النشطاء والصحافيين، وأفاد شريف منصور من لجنة حماية الصحافيين ومقرها في الولايات المتحدة عن توقيف 11 صحافيا منذ الإثنين، بينهم نيلوفر حميدي من صحيفة شرق الاصلاحية الذي كتب عن وفاة أميني.


أوقفت شرطة الأخلاق أميني المتحدرة من كردستان (شمال غرب) في 13 أيلول/سبتمبر بسبب "لباسها غير المحتشم"، وتوفيت بعد ثلاثة أيام في المستشفى.


وأكد وزير الداخلية أحمد وحيدي السبت أن أميني لم تتعرّض للضرب.


ونقل عنه الإعلام الإيراني قوله إن "نتائج الشواهد العينية والمحادثات مع الموجودين في مكان الحادث وتقارير الأجهزة المعنية وسائر التحقيقات الأخرى أظهرت أنه لم يكن هناك ضرب واستخدام عنف".


وأشار الوزير إلى أن الحكومة تحقق في سبب وفاة أميني، مضيفا "علينا انتظار الرأي النهائي للطبيب الشرعي، وهو أمر يستغرق وقتا".


واتهم المتظاهرين بأنهم "يتبعون الولايات المتحدة والدول الأوروبية والمجموعات المعادية للثورة".


وتوعدت وزارة الداخلية السبت بأنها "ستواصل التصدي لأعمال الشغب... مع الالتزام الكامل بالقواعد القانونية والإسلامية".


وردا على التظاهرات، عبأت الحكومة الجمعة آلاف الأشخاص الذين تظاهروا عبر إيران دعما للحجاب وتنديدا بـ"مثيري الشغب".


غير أن التظاهرات الليلية تجددت بعد بضع ساعات وتخلل بعضها أعمال عنف في طهران وفي مدن أخرى بينها تبريز (شمال غرب)، على ما أظهرت تسجيلات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.


وفي بعض التسجيلات يمكن مشاهدة عناصر أمن يطلقون الذخيرة الحية على ما يبدو، باتجاه متظاهرين غير مسلحين في بيرانشهر وماهاباد وأورميا.


وفي تسجيل مصور نشرته "إيران هيومن رايتس"، يمكن مشاهدة عنصر من قوات الأمن يطلق النار من رشاش إي.كيه-47 على ما يبدو باتجاه متظاهرين في شهري ري، بالضواحي الجنوبية لطهران.


واتهمت منظمة العفو الدولية قوات الأمن بإطلاق النار "بصورة متعمدة... بالرصاص الحي على متظاهرين" داعية إلى "تحرك دولي عاجل لوضع حد للقمع".


كما أبدت مخاوف حيال "قطع الإنترنت المفروض عمدا" في إيران مع حجب واتساب وإنستغرام.


من ناحية أخرى قال مركز "هنكاو" لحقوق الإنسان الكردي ومقره أوسلو إن المتظاهرين "سيطروا" على أجزاء من مدينة أشنويه في شمال غرب إيران.


وأظهرت مشاهد مصورة متظاهرين يسيرون رافعين شارة النصر، لكن مركز "هنكاو" أبدى مخاوف من حملة قمع جديدة في هذه المدينة الكردية.


وأقرت السلطة القضائية بأن "مثيري الشغب هاجموا ثلاث قواعد للباسيج" في المدينة، لكنها نفت من خلال وكالة الأنباء التابعة لها أن تكون قوات الأمن خسرت السيطرة على أنحاء من المدينة.


وتوعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي السبت بـ"التعامل بحزم" مع التظاهرات، وذلك في اتصال هاتفي أجراه مع عائلة عنصر من الباسيج قتل في مشهد، بحسب ما أوردت وكالة إرنا الرسمية.


من جهته ندد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بالمحاولات الأميركية "الرامية الى المساس بالسيادة الإيرانية"، مؤكدا أنها "لن تمر من دون رد".
توازيا حضّ الحزب الإصلاحي الأبرز في إيران السبت، السلطات على إلغاء إلزامية ارتداء الحجاب.


وقال حزب "اتحاد شعب إيران الإسلامي" الذي شكله مقربون من الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي (1997-2005) إنه "يطالب" السلطات بـ"إعداد العناصر القانونية التي تمهد لإلغاء قانون الحجاب الإجباري"، وفق ما جاء في بيان أصدره السبت.


واضاف البيان أن الحزب الذي ليس في السلطة، يطالب أيضا بأن تعلن الجمهورية الإسلامية "انتهاء عمل شرطة الإرشاد رسميا" و"السماح بالتظاهرات السلمية".
كما دعا الحزب إلى تشكيل لجنة تحقيق "محايدة" في وفاة أميني و"الإفراج الفوري عن الموقوفين مؤخرا". 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

مع بدء الأعياد اليهودية.. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم المئات من المستوطنين، صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وبحسب مصادر مقدسية، فإنه ستسجل اليوم اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى مع بدء الأعياد اليهودية.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 7:18 صباحًا - بتوقيت القدس

موقع عبري يزعم: السلطة طلبت من إسرائيل تقليص نشاطاتها العسكرية شمال الضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - زعم موقع واي نت العبري، اليوم الأحد، أن السلطة الفلسطينية طلبت من الجيش الإسرائيلي تقليص نشاطاته العسكرية المتزايدة في الآونة الأخيرة شمال الضفة الغربية وخاصة نابلس وجنين، حتى تتمكن من العمل بمفردها ضد الخلايا المسلحة.


وبحسب الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت، فإن السلطة الفلسطينية اعتبرت خلال طلبها زيادة عدد الشهداء والجرحى في كل عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في مناطق (أ) يضر بشرعيتها للعمل وإعادة الانتشار في تلك المناطق.


ووفقًا للموقع، فإن النظام الأمني الإسرائيلي قرر إعادة الاستقرار إلى المنطقة بمساعدة السلطة الفلسطينية وزيادة التنسيق الأمني في الأيام الأخيرة، وباتت تسمح إسرائيل، للسلطة بالعمل ضد المسلحين في نابلس وجنين.


وقال مصدر أمني إسرائيلي، إن السلطة بإمكانها التصرف لوحدها، ونحن نراها .. المقاومة التي تلقتها في نابلس بعد اعتقال مصعب اشتية ليست كبيرة، هي تتعلق فقط بعشرات الشباب المحرضين وليس كما تظهر في الصور".


ويشير الموقع العبري، إلى أن الجيش الإسرائيلي في الأيام الأخيرة قلص من نشاطاته فعليًا في شمال الضفة للسماح لقوات الأمن الفلسطينية بالعمل.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 7:12 صباحًا - بتوقيت القدس

30 معتقلًا إداريًا يشرعون في إضراب مفتوح عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - بدأ 30 معتقلًا إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بإضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجًا على سياسة الاعتقال الإداري بحقهم.


ويطالب المعتقلين وهم من كوادر وعناصر وأنصار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بإنهاء الاعتقال الإداري.


وأشارت منظمة الجبهة في السجون، إلى أن الاحتلال حاول بالأمس الانقضاض على هذه الخطوة بالتواصل مع بعض المعتقلين الإداريين من أجل تقديم عرض لهم، لكنهم تشبثوا بموقفهم الذي يقضي بإنهاء الاعتقال الإداري بحقهم.


وبحسب بيان المنظمة، فإن المزيد من المعتقلين سيلحقون بركب رفاقهم على دفعات حتى تحقيق مطالبهم.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 7:10 صباحًا - بتوقيت القدس

حملة اعتقالات في بلدة الطور و3 معتقلين في رام الله ونابلس

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، حملة اعتقالات في قرية الطور شرق القدس، فيما اعتقلت فجر وصباح اليوم، 3 شبان من نابلس ورام الله.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال  اقتحمت قرية الطور وانتشرت في شوارعها وداهمت عددًا من المنازل وسط اعتداءات على الأهالي واعتقالات في صفوف الشبان، ولم تعرف أعداد المعتقلين حتى اللحظة. 


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب أشرف الكوسا عقب مداهمة منزله في حي التعاون جنوب نابلس.


فيما اعتقل الشاب تقي الدين بشكار عقب اقتحام منزله في حي المساكن الشعبية شرق نابلس، حيث شهدت تلك المنطقة اشتباكات مسلحة عنيفة.


واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب كرم مخلوف بعد مداهمة منزله في مخيم الجلزون شمال رام الله.



فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 6:32 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد شاب وإصابة عدد آخر في كمين للاحتلال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعادة - استشهد الشاب سائد الكوني في العشرينيات من عمره، فجر اليوم الأحد، برصاص قوة إسرائيلية نصبت كمينًا لمجموعة من الشبان في منطقة التعاون العلوي جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة نصبت الكمين لدراجة نارية كان على متنها الشهيد الكوني، ومركبة كان بداخلها مجموعة من الشبان أصيب بعضهم بجروح متفاوتة.


واختطفت القوة الإسرائيلية، جثمان الشهيد الكوني بعد أن سقطت عن دراجته النارية التي احترقت بالكامل بفعل استهدافها بوابل من الرصاص.


وادعت مصادر إسرائيلية، أن الشبان كانوا في طريقهم لتنفيذ عملية قرب مستوطنة براخا.


ونعت مجموعتات "عرين الأسود" في بلدة نابلس القديمة الشهيد الكوني أحد عناصرها، مؤكدةً أنه استشهد خلال اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال في منطقة الجبل الجنوبي للمدينة (جبل الطور) قرب مستوطنة "براخاه" وأن قوات الاحتلال قد احتجزت جثمانه.


وأعلنت "المناطق التنظيمية" التابعة لحركة "فتح" في مدينة نابلس، عن حداد شامل في المدينة اليوم الأحد، وذلك إكرامًا للشهيد سائد الكوني.


ودعت في بيان تلته عبر شبكة الأذان الموحد كافة أصحاب المحلات التجارية إلى الالتزام بالحداد.

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:30 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد ضحايا مركب طرطوس إلى 94 قتيلاً

دمشق - (أ ف ب) -لقي 94 شخصاً حتفهم في كارثة غرق مركب كان يقلّ مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل السورية، فيما أعلن الجيش اللبناني توقيف مشتبه به في عملية التهريب التي أسفرت عن أعلى حصيلة قتلى منذ بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية انطلاقاً من لبنان.


ومنذ الإعلان عصر الخميس عن غرق المركب قبالة شواطئ طرطوس، والتي راوحت التقديرات بشأن عدد ركابه بين 100 و150 شخصاً من لبنانيين ولاجئين سوريين وفلسطينيين، ترتفع حصيلة الضحايا تباعاً، فيما تم إنقاذ عشرين شخصاً فقط. ولم تتضح بعد ملابسات غرق المركب الذي كانت وجهته ايطاليا.


وفي آخر حصيلة اوردها التلفزيون السوري الرسمي مساء السبت، تحدث عن "ارتفاع عدد ضحايا غرق المركب قبالة ساحل طرطوس إلى 94 شخصاً".


وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن اسكندر عمار مدير الهيئة العامة في مستشفى الباسل الذي نقل إليه الضحايا في طرطوس، انه تم إخراج ستة ناجين من المستشفى ولا يزال 14 شخصاً يتلقون العلاج بينهم اثنان في العناية المشددة.


وأفاد الإعلام الرسمي السوري أن ارتفاع العدد ناتج عن انتشال مزيد من الضحايا. ولا تزال عمليات البحث عن مفقودين مستمرة. وقد عُثر على غالبية الضحايا قبالة جزيرة أرواد وشواطئ طرطوس.


وشيعت عائلات في لبنان الجمعة ضحاياها، وتسلمت أخرى لبنانية وفلسطينية مساء جثث أقربائها عبر معبر العريضة الحدودي ليتم دفنهم السبت.


وفي مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان، شارك المئات في تشييع أحد الضحايا رافعين قبضاتهم فيما كان أقرباء يبكون حاملين نعشا رمزيا في شوارع المخيم.


وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن عشرة أطفال لقوا مصرعهم في الحادثة وفق تقارير أولية. واعتبرت في بيان أنه "كما هو الحال في العديد من المناطق في المنطقة، يعيش الناس في لبنان في ظروف قاسية تؤثر على الجميع، ولكنها أكثر قسوة بشكل خاص على الأشخاص الأضعف".


وليست الهجرة غير الشرعية ظاهرة جديدة في لبنان الذي شكّل منصة انطلاق للاجئين خصوصاً السوريين والفلسطينيين باتجاه دول الاتحاد الأوروبي. لكن وتيرتها ازدادت على وقع الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بالبلاد منذ نحو ثلاث سنوات والذي دفع لبنانيين كثر الى المخاطرة بأرواحهم بحثاً عن بدايات جديدة.


ولم تساهم التدابير التي اتخذتها القوى الأمنية في الحد من الظاهرة. وتُعلن الأجهزة الأمنية والعسكرية اللبنانية مراراً عن إحباط محاولات هجرة غير شرعية خصوصاً من منطقتي طرابلس وعكار شمالاً، الأكثر فقراً في لبنان.


وأعلن الجيش اللبناني السبت أنه أوقف الأربعاء شخصاً للاشتباه في تورطه بتهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، وقد "اعترف بالإعداد لعملية التهريب الأخيرة من لبنان إلى إيطاليا".


وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في بيان "هذه مأساة مؤلمة أخرى"، داعياً المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة الكاملة لـ"تحسين ظروف النازحين قسراً والمجتمعات المضيفة في الشرق الأوسط".


وأضاف في بيان مشترك مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين ومنظمة الهجرة الدولية "الكثيرون يدفع بهم نحو حافة الهاوية".


وقال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو "لا يجدر بالأشخاص الباحثين عن الأمان أن يجدوا أنفسهم مضطرين لخوض رحلات هجرة محفوفة بالمخاطر ومميتة".


واعتبر المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني أن "لا أحد يصعد على مراكب الموت بسهولة. يتخذ الأشخاص هذه القرارات الخطيرة، ويخاطرون بحياتهم بحثاً عن العيش بكرامة".
وأضاف "علينا أن نفعل المزيد (...) لمعالجة الشعور باليأس في لبنان والمنطقة".