اقتصاد

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

العسيلي: السماح بدخول البضائع الفلسطينية غير الغذائية إلى السعودية بدون فحص

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكّد وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ، اليوم الأحد، أنّه بعد توقيع اتفاقية بين فلسطين والسعودية تم السماح بدخول البضائع الفلسطينية غير الغذائية إلى السوق السعودي بدون أي فحص.


وقال العسيلي في حديث لـ "صوت فلسطين"، إنّه في إطار الجهود المستمرة بين فلسطين والسعودية لدعم الصادرات الفلسطينية، يعد هذا الاتفاق خطوة في غاية الأهمية حيث جاء نتيجة جهود عبر سنوات عديدة تمّ فيها الاعتراف المتبادل في مطابقة المواصفات السعودية والفلسطينية.


وأشار إلى أنّ المنتجات الفلسطينية التي تحمل المواصفات الفلسطينية تحترم وتعد مطابقة لشهادة المواصفات السعودية، وبالتالي تستطيع أن تدخل أسواق التعاون الخليجي دون أي فحص، وهذا إنجاز كبير للصناعة الفلسطينية، ولرجال الأعمال الفلسطينيين.


وذكر العسيلي أنّه من الأمثلة على المنتجات الفلسطينية غير الغذائية التي سمح بها: الحجر والرخام حيث لم تكن هناك شهادة اعتراف بهذه الصناعة من مؤسستين، وأيضاً صناعة الجلود والبلاستيك والبلاط التي لم تكن تدخل السوق السعودي وسوق التعاون الخليجين.


وأضاف:" القضية تتوقف على مدى ملاءمة الصناعة الفلسطينية لأسواق السعودية والخليجية، وسابقاً كانت تتم بنسب قليلة."

أقلام وأراء

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

على أبواب الحرب الكونية هل يستمر العبث على ساحتنا الداخلية!‏

بقلم: المحامي زياد أبو زياد


الأحداث تتسارع على مسرح السياسة الدولية نتيجة الحرب بين روسيا والغرب بقيادة أمريكا ‏على أرض أوكرانيا، والتي تقف اليوم على أبواب مرحلة جديدة بعد اعلان الرئيس الروسي ‏بوتين عن ضم أربعة أقاليم اوكرانية لروسيا، وإعلان الرئيس الاوكراني زيلنسكي عن التقدم ‏بطلب لتسريع انضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، وإعلان الرئيس الأمريكي جو ‏بايدن بأن على بوتين أن يفهم معنى قول أمريكا بأنها ستدافع عن حلفائها، وهي إشارة يجب ‏أن يُفهم منها تقدم أمريكا خطوات نحو المشاركة المباشرة في الحرب ، بعد أن كانت الحرب ‏تُدار بالوكالة من قبل زيلنسكي الذي حول المواجهة بين بلاده وبين روسيا الى مواجهة بين ‏الدول الغربية بقيادة أمريكا ضد روسيا، تقوم فيها أوكرانيا بتقديم المقاتلين واستقبال ‏المرتزقة بينما يقوم الغرب بتزويد أوكرانيا بالسلاح والمال وبسخاء ليس له حدود.‏
‏ وهذه الحرب وإن كانت تدور في هذه المرحلة بالأسلحة التقليدية فإن اقتراب أي من ‏العملاقين من نقطة الانكسار أي الهزيمة ستضطره الى استخدام الأسلحة النووية بكل ما ‏يعنيه ذلك من خطر الدمار الشامل الذي سوف لا يتوقف عند حدود الدول المتحاربة.‏
في هذه الأجواء المتكدرة الملبدة بالغيوم وفي ظل التطورات المتسارعة على الساحة الدولية ‏فإن علينا أن ندرك بأن العالم مشغول عنا ولن يتفرغ للنظر الينا أو الى قضيتنا طالما أن ‏هناك قضية أكبر تهدد مصالح الدول العظمى وتضعها على مفترق طرق هو الأخطر منذ ‏الحرب العالمية الثانية.‏
وانشغال العالم بنفسه وبقضاياه يؤدي تلقائيا الى تهميش قضيتنا من جهة والى إعطاء ‏إسرائيل مساحة من الزمن ومن فرص العمل لتنفيذ سياساتها التي ربما لم تكن تستطيع ‏تنفيذها لو كان العالم متفرغ للنظر صوب منطقتنا. فنحن أيضا ً نقف على أعتاب مرحلة هي ‏الأخطر ربما منذ نكبة 1948.‏
والذي يدعو للقلق هو أن النظر نحو ما يجري على الساحة الداخلية الفلسطينية يُعطي ‏الانطباع بأن كل شيء يسير وكأن لا شيء يجري من حولنا، وأن ما يدور على الساحة ‏الدولية من تطورات في غاية الخطورة لا يؤخذ بالاهتمام الكافي في تحديد سلوكنا وخطواتنا ‏المستقبلية. فالقيادة والحكومة تتصرف على الصعيد الداخلي وكأن الأمور طبيعية وكأنها ‏دولة بكل معنى الدولة، مع أنه تم ويتم هدم كل الأسس التي يمكن أن تقوم عليها الدولة. ‏
وهي تعقد المؤتمرات الدولية التي تتحدث عن الحكم الرشيد وسيادة حكم القانون وتحقيق ‏العدالة وهي أبعد ما تكون عن الحكم الرشيد وسيادة حكم القانون بعد أن طمست الحدود ‏الفاصلة بين السلطات الثلاث وألغت وجود السلطة التشريعية بعد أن تم الغاء المجلس ‏التشريعي وتحولت الحكومة الى ناد للهواة كلما خطر ببال أحد من أعضائها التقدم بقانون ‏وضع ما يحلو له وتقدم به للحكومة ليصدر فيما بعد بشكل مرسوم بقانون. ‏
وليس هذا فحسب بل وفي ظل هذا الخراب الدستوري السائد يدور صراع خفي حول ما يسمى ‏ب "الخلافة" وكأننا نعيش في مملكة مستقرة مترفه لم يبق أمام أبناء العائلة الحاكمة فيها ‏سوى الصراع على العرش!‏
لقد عبر الرئيس محمود عباس في خطابه أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة يوم الجمعة ‏الثالث والعشرين من أيلول الماضي عن حالة الضجر والغضب والإحباط الذي يحس به كل ‏واحد من أبناء شعبه، وقدم وصفا ً عميقا للسياسة الإسرائيلية وممارساتها في الأراضي ‏المحتلة، مؤكدا ً أن إسرائيل قامت بتدمير حل الدولتين وتتصرف كدولة احتلال وأن الجانب ‏الفلسطيني سيتعامل معها على هذا الأساس! ومع أن التعامل مع الاحتلال على أساس أنه ‏احتلال يقتضي بديهيا ً تبني منهج مقاومة الاحتلال وهي حق مشروع حسب ميثاق الأمم ‏المتحدة إلا أن الرئيس وبشكل استدراكي أكد بأنه لن يلجأ للعنف ولا للإرهاب، ولم يعلن في ‏نفس الوقت وبشكل واضح عن تبني منهج المقاومة الشعبية السلمية للاحتلال.‏
‏ ومع ذلك فإنه لا بد من الاعتراف بأهمية تأكيد عدم اللجوء للعنف أو القوة، اذا افترضنا أنه ‏ورد في اطار فهم شامل للمعطيات الدولية وأجواء الحرب الكونية التي تدق الأبواب وأريد ‏منه تفويت الفرصة على إسرائيل كي لا تستغل ذلك للقيام بخطوات متطرفة لا تجرؤ على ‏القيام بها في ظل أجواء دولية اعتيادية.‏
الأيام القادمة حبلى بالأحداث المصيرية سواء على صعيد القضية الوطنية أو على صعيد ‏الفرد الفلسطيني. ومواجهة هذه الأحداث لا تحتمل أن تظل حالة العبث والاستفراد في السلطة ‏والصراع على المناصب والألقاب قائمة والبيت يحترق من الداخل، والعالم يتسارع نحو ‏الهاوية.‏
‏ وعلينا أن نتفق بأنه لا يجوز لفرد أيا ً كان، حتى لو قيل أنه "قائد بحجم وطن"، كما لا ‏يجوز لأي فصيل أو طرف سياسي واحد أن ينفرد في اتخاذ القرار المصيري الذي يتعلق بكل ‏أبناء شعبنا وقضيتهم وحقوقهم الفردية والجماعية. فنحن اليوم بأمس الحاجة الى قيادة ‏وطنية تشمل الكل الفلسطيني لتتحمل المسؤولية الجماعية لاتخاذ القرار الصعب الذي ‏ستفرضه علينا سواء تطورات علاقتنا مع الاحتلال أو تطورات الإقليم أو ما يحدث على ‏الساحة الدولية. واذا لم يُدرك الجميع الأخطار المحدقة بنا من كل جانب ولم يرتفع الى ‏مستوى المسؤولية فوق كل الاعتبارات الشخصية والفصائلية الضيقة فإن الخطر القادم لن ‏يستثني أحدا ً ولن ينفع الندم بعد فوات الأوان. ‏

أقلام وأراء

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

هل ما زالت إسرائيل "مشروعًا مفتوحًا على الحرب"؟

بقلم: أنطوان شلحت


يتكرّر السؤال أعلاه في الآونة الأخيرة، على الرغم من أن المزاج العام لأغلبية محللي الشؤون الأمنية في وسائل الإعلام الإسرائيلية يميل إلى استبعاد نشوب حرب قريبة. ويعود سبب هذا التكرار إلى أن ممارسات عسكرية إسرائيلية فعلية كثيرة تؤكد أن هناك تصعيدًا مُفرطًا في الاستعداد للحرب. ولعلّ الجانب المكشوف للعيان من هذا الاستعداد كامن، أكثر من أي شيء آخر، في تواتر المناورات والتدريبات العسكرية في الفترة الحالية، وفي الدفع بمشروعات تطوير المنظومات المضادة للصواريخ وغيرها من الوسائل الدفاعية، فضلًا عن الوسائل القتالية.

كذلك، حملة الهجوم الإسرائيلية الحادّة على الانتقادات الدولية للحرب أخيرا على قطاع غزة، وهي انتقادات اتسمت بأنها خجولة، وقف في صلبها، من بين مسوّغات أخرى، ادّعاء مكرور فحواه أن الحرب لا تنفكّ بمثابة "وسيلة إسرائيل التي تكاد تكون الوحيدة كي تدافع عن بقائها"! وفي هذا الصدد، ما زلنا نذكر أن أكثر ما أبهظ معظم المحللين الإسرائيليين للشؤون الأمنية لدى صدور تقرير "لجنة غولدستون" الأممية، التي تقصّت وقائع الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في شتاء 2009، إعلانه الحرب على ما وُصف في حينه بأنه "حقّ إسرائيل في خوض الحروب".

بل رُفعت توصياتٌ إلى الدوائر الرسمية بشأن كيفية التصدّي لتلك الحرب على هذا الـ"حقّ"، وتحثّ على عدم التفريط به مهما يكن. ولئن دلّ هذا الأمر على شيء فإنه دلّ ليس فقط على الاحتمالات الكبيرة لنشوب حربٍ أخرى، بل أيضًا على أن إسرائيل تجاهر بأنها ستظلّ متمسّكة بنمط الحرب على غزة، والذي يتضمّن بالأساس التعرّض إلى الأهداف المدنية.

ثمّة مسألة أخرى كان كاتب هذه السطور قد توقف عندها في أكثر من مناسبة، أنه في إطار ترويج الحرب باعتبارها وسيلة لا استغناء عنها من أجل البقاء، جرى الاستئناف على استنتاجات توصلت إليها لجنة التحقيق التي تقصّت وقائع الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، والمعروفة باسم "لجنة فينوغراد"، سيما استنتاج أن إسرائيل يجب ألا تخرج إلى حرب إذا لم تضمن تحقيق انتصارٍ حاسم فيها. وقد اعتبر أحد المنظّرين العسكريين الإسرائيليين، غابي سيبوني، من "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، أن هذا الاستنتاج ضارّ للغاية، مؤكّدًا أن حاجة إسرائيل للحروب، بصورة دورية، تعادل حاجتها الحفاظ على بقائها، أي أن بقاءها يظل مرهونًا بخوض حروب دورية. وقد استشهد، لتدعيم مقاربته، بمقولة صادرة عن أول رئيس حكومة إسرائيلية، ديفيد بن غوريون، في محاضرة ألقاها عام 1955، أمام كبار ضباط الجيش الإسرائيلي، وفيها: "ثمّة فارق كبير بين وضع إسرائيل في الصراع (في منطقة الشرق الأوسط) ووضع العرب فيه، فالعرب هاجمونا (يقصد في 1948) ونحن انتصرنا عليهم، ولذا فإنهم يخطّطون لجولة أخرى. فلنفترض أنه في عام كذا أو كذا ستقع جولة حربية أخرى، وسوف ننتصر مرة ثانية، فهذا يعني أنهم سيخطّطون لجولة ثالثة. لا تتوفر لدينا إمكانية لحل الصراع بصورة نهائية في ما بيننا، ما دام العرب لا يرغبون في هذا الحل. وليست لدينا إمكانية لوقف هذا الصراع، ولكن لديهم إمكانية لفعل ذلك".

ما قاله بن غوريون في ذلك الوقت لوّح للقاصي والداني بأن إسرائيل مشروع مفتوح على الحروب حتى إشعار آخر، وهذا وضعٌ غير مرتبط بها قطّ، ولا تتحمّل مسؤوليته، ويمكن أن يبلغ منتهاه فقط في حال إقدام العرب على إنهاء الصراع، لكنهم غير راغبين في ذلك. وفي ضوء ذلك، استخدام الحرب من أجل فرض إملاءات سياسية مبدأ ثابت لا يتغيّر في السياسة الإسرائيلية. وفي واقع الأمر، هذا بالضبط هو جوهر مبدأ "الجدار الحديدي" الذي صاغه زئيف جابوتنسكي، ولكن معروف أن بن غوريون هو الذي طبقه على نحو عملي.

عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الى مركزية حركة «فتح»: نريد افعالا .. لا مجرد اقوال!!

بقلم: ابراهيم دعيبس
دعت اللجنة المركزية لحركة «فتح» الى تحويل خطاب الرئيس في الأمم المتحدة الى «خطة عمل» وذلك خلال اجتماع لها برئاسة ابو مازن، كما اكدت التزامها بانجاح جهود الجزائر لتحقيق المصالحة.
هذا كلام صريح وجميل ولكن السؤال ما الذي يمنع ذلك وما هو المطلوب لتحويل الكلام الى فعل؟. الرئيس هو صاحب الخطاب وفتح هي القائدة ، فما هو المطلوب ما دامت القيادة هي صاحبة الكلمة الاولى والاخيرة، ولماذا لا يتم تحويل الخطاب فورا الى خطة عمل والبدء بتنفيذها؟ لقد انهكنا الانقسام وزهقنا من تكرار الكلمات والدعوات بدون تنفيذ.
ولقد طالب الخارجية بضغط حقيقي لمحاكمة قتلة الطفل ريان سليمان، وقال وزير التنمية الاجتماعية ان جرائم الاحتلال بحق اطفالنا لا يمكن السكوت عليها، ولكن ماذا بعد هذه التصريحات وامثالها التي لم يعد احد يستمع اليها او يهتم بها؟ وما هو الذي حدث عمليا بعد اجتماع اللجنة المركزية لحركة «فتح» وما هي القرارات التي اتخذتها وبدأت بتنفيذها فعلا؟ والجواب: لا احد يعرف او لم يتم البدء بتنفيذ اي قرار!!.
ان العالم لا يستمع الا الى لغة القوة والتأثير الحقيقي ونحن نسمع تصريحات كثيرة بدون اية نتائج وآخرها ان البرلمان الاوروبي ناقش الاوضاع الصحية في الضفة والقطاع، كما ان مجلس حقوق الانسان ناقش الحالة في فلسطين والجولان .. وماذا بعد؟ لا شيء بانتظار بيانات اخرى وتصريحات مشابهة. وما لم نتحد وننطلق من موقف داخلي قوي فان احدا لن يستمع الينا او يهتم بنا، ولقد اسمعت لو ناديت حيا!!.


اميركا والتناقضات
يوم الخميس الماضي حذر الناطق باسم الخارجية الامريكية من خطورة ما يجري في الضفة واعرب عن قلق حكومته العميق من احتمال انفجار الوضع، ودعا كل الاطراف الى العمل على التهدئة.
وبعد يومين عاد ليؤكد ان واشنطن تنأى بنفسها عن التدخل المباشر لوقف العنف، وهذا التناقض الامريكي غريب وغير منطقي، لأن من يقلق من احتمال انفجار الوضع يجب ان يتدخل بكل قوة لمنع احتمالات الانفجار ولا ينأى بنفسه عن التدخل.
لكن واشنطن ليست غير منطقية في هذا فقط، ولكن في كل سياساتها المتعلقة بالمنطقة، وهي مثلا تنحاز انحيازا اعمى الى اسرائيل وتتجاهل او تتعامى عن كل الاحتمالات نتيجة هذا الموقف وفي مقدمتها انفجار الشرق الاوسط رغم ما يبدو من موقف هادئ حاليا.

العنف المجتمعي واهمية معالجته
لا يكاد يمر اسبوع دون ان نسمع عن شجار في هذه المنطقة او تلك وان شابا قد قتل او بيوتا قد احرقت، وبعد ذلك تتم «المصالحة» ونعود الى ما نحن عليه بانتظار قتيل آخر او خلاف عائلي كبير جديد.
ان رجال الاصلاح، وهم كثيرون، ورجال الدين وهم اكثر، ووجهاء العشائر الذين هم اكثر واكثر، كلهم مطالبون العمل على تنقية الروح المجتمعية وسيادة السلم الاهلي والتعاون الاجتماعي وذلك يكون بالشرح والتوعية بدل هذه الروح الانفرادية التي يبدو انها المسيطرة على عقلية الكثيرين، لأن العنف المجتمعي خطير واعمق مما يبدو وقد يؤدي الى اضعاف الروح الاجتماعية والتعاون الانساني المطلوب، خاصة ونحن في مواجهة تحديات كثيرة من الاحتلال بكل ممارساته.

أقلام وأراء

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

حين تصبح الكنيست بيتًا مرغوبًا للحركة الوطنية الفلسطينية

 بقلم:جواد بولس


بعد أن هدأت عاصفة تفكك القائمة المشتركة، بدأت الأحزاب العربية الثلاثة بمخاطبة أبناء المجتمع العربي واقناعهم بضرورة وأهمية مشاركتهم في انتخابات الكنيست المقبلة؛ حيث يجمع معظم المتابعين والمحللين، عربًا ويهودًا، بأن نسبة التصويت بين المواطنين العرب ستكون من أهم العوامل، إن لم تكن أهمها، في تحديد مستقبل الخارطة السياسية البرلمانية الاسرائيلية القادمة. ومن دون أن ندخل في صحة هذا التقييم، يبقى شيوعه داخل مجموعات نخبوية يهودية قليلة، لكنها وازنة، مؤشرًا هامًا يجب أن نعود إليه بجدية في مرحلة ما بعد الانتخابات، لا سيما اذا نجحت قوى اليمين الفاشية وتمكنت من إقامة حكومة، اذ لن نستطيع، نحن المواطنين العرب، أن نواجهها لوحدنا.

اخترت أن أبدأ حديثي عن الفاشية موقنًا أنها التحدي الأكبر القائم أمامنا والخطر الحقيقي الذي على جميع الأحزاب والحركات السياسية، سواء تلك المشاركة في الانتخابات أو تلك التي تدعو الى مقاطعتها، أن تتعاطى معه وتكشف لنا كيف وبأية وسائل نضالية سوف تواجهه وتحمينا منه؛ فالمواجهة الحقيقية سوف تبدأ بعد صدور نتائج الانتخابات.

أقول هذا وآسف عندما أقرأ تصريحًا لسياسي لا يعرف ما تكونه الفاشية وما خطورتها، رغم اننا بدأنا نلمس نذائرها في حياتنا اليومية؛ أو كيف يحاول بعض القياديين ومن يكتبون في هموم السياسة، نفي وجود هذا "البعبع"، خاصة عندما يقرنون تعريف الحالة بهوية شخص مثل نتنياهو أو جانتس أو لبيد أو بن جڤير وأمثالهم، ويساوون بينهم، من باب طمأنة الناس على أن جميع الساسة الصهاينة سواسية في الشر "ونحن لم نخف من نتنياهو ولن نخاف من بن جڤير". لو كانت هذه الشعارات من باب الرغبة في عدم اشاعة الهلع بين المواطنين فقط لقبلتها، لكنها تقال لغايات سياسية أخرى.

فعلى سبيل المثال، لا تفرق "الحركة الاسلامية الموحّدة" بين طبيعة الحكومات الاسرائيلية وهوياتها السياسية، ولا بما تؤمن به الأحزاب المكوّنة لهذه الحكومات خاصة تجاه المسلمين والعرب عمومًا؛ فالحركة تعلن، وفق نظريتها "النفعية" انها مستعدة لدخول أية حكومة اسرائيلية تقبل بها شريكًا، وتتذرع بواجبها في خدمة مصالح المواطنين، بالرغم من ثبوت فشل هذا الادعاء ومضرته المتحققة في تصديع هويتنا الجمعية الواقية.

ومن الجدير أن يتابع قادة "الحركة الاسلامية" ونحن معهم، آخر التطورات التي حصلت مع "سريّة بارئيل" وقد كنا قد لفتنا النظر الى الشروع بتأسيسها قبل تسعة شهور . ولمن نسي نذكّر كيف بادرَت بعد أحداث "هبة أهل الجنوب" أو ما أسمته الصحافة العبرية "بالتدهور الأمني"، مجموعة من خريجي الوحدات الخاصة في جيش الاحتلال إلى تأسيس هذه "الميليشيا اليمينية الشعبية" كوحدة تابعة لجسم عنصري كبير يسمى "اللجنة لانقاذ النقب". ولقد أطلق عليها اسم "برئيل" تيمنًا بجندي إسرائيلي قتل على حدود غزة في شهر آب/ أغسطس من العام 2021، فأقسم رفاقه أن "يخلّدوا" ذكرى دمه! وقد أعربت وزارة الأمن الداخلي عن مباركتها للفكرة وكذلك فعلت بلدية بئر السبع، معتبرة أن ما يحصل هو بمثابة مبادرة رائدة هدفها حماية "أمن المواطنين اليهود" ومواجهة "ارهاب العرب". ويبلغ عدد المجندين المنخرطين في صفوف السريّة داخل مدينة بئر السبع ستين مسلحًا، بينما يصل عددهم في المناطق المحيطة لمائة وخمسين مسلحًا. وقد باشروا بعملهم الميداني قبل أيام بعد أن أعلنت البلدية وجمعيات وشركات ومؤسسات أخرى بدعم أنشطتهم الشرطية، ماديًا ومعلوماتيًا وتقنيًا. من المتوقع، حسب ما تشير اليه الدلائل، أن تحذو بلدات يهودية أخرى حذو مدينة بئر السبع، وتقيم داخلها ميليشيات شعبية مسلحة "لحماية أمن" المواطنين اليهود ولمواجهة "عنف العرب"، خاصة في المدن الساحلية المختلطة: عكا وحيفا ويافا وفي اللد والرملة. إنها مقدمات للمشهد الفاشي الناجز.

لا يجوز لأي جهة أن تخاطبنا كمصوتين من دون أن تكشف لنا كيف ستحاول حمايتنا وكيف ستناضل من أجل حقوقنا في الحياة وفي العمل وفي الحركة وفي التعبير. أكتب كل ذلك محاولًا ألا اصدق أننا نقف على تلك العتبات؛ فمن يعتقد أن حكومة فاشية مقبلة ستقبل بما لدينا وبما حققناه من دون أن تفرض علينا شروطها، فهو واهم .

أوجه تساؤلي هذا في الأساس لحزب "التجمع الوطني الديموقراطي" ولتحالف "الجبهة الديموقراطية والحركة العربية للتغير"؛ ولا أوجهه "للحركة الاسلامية الموحّدة" ، لأنها، كما قلنا، تؤمن بكونها صوتًا "واقعيًا ومؤثرًا ومحافظًا" عن طريق الاندماج المدني الكامل داخل المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة.

لقد أعلن حزب التجمع الديمقراطي عن نفسه " كتيّار ثالث"، ويقصد طبعًا ثالث التيارات المتنافسة في الانتخابات. فاذا كانت "'الحركة الاسلامية الموحدة" تيار الاندماج التفريطي و"تحالف الجبهة والعربية للتغيير " يعتبر "تيار التأثير الواهم" فهم يشكٌلون "التيار الوطني الفلسطيني" داخل الكنيست الاسرائيلي، على حد تعبيرهم.

قلنا ان عاصفة تفكك المشتركة بدأت تهدأ نسبيًا ؛ فقد أعلن قائد حزب التجمع، سامي أبو شحاده، بعدما جرى في أعقاب حادثة ليلة ذلك الخميس المشهودة، عن قرارهم بالنأي عن لغة الاختصام المباشر والتحريض والتخوين خاصة في حديثهم عن تحالف "الجبهة والتغيير للتغيير"؛ ورغم ذلك الاعلان ما زلنا نرى أن كثيرين من نشطاء وقادة التجمع ما زالوا يحرضون على شركاء الأمس، ويقسمون عالمهم إلى معسكرين: "المعسكر الوطني", "ومعسكر لبيد" . كنا في غنى عن هذه المزايدات والمناكفات التي لا تقنع الناخبين، خاصة وقد أتخمنا بها منذ سبعينيات القرن الماضي، حين كان تحرير القدس، عند القوميين الوطنيين، يجب أن يبدأ بتحرير جزيرتي "سبتة، ومليلة" المغربيتين، وقد تغيّر اليوم ليبدأ تحريرها، عند الاسلاميين، بتحرير دمشق والقاهرة وعدن أولًا.

نحن بحاجة لسماع نقاشات سياسية واضحة لا تقف عند حلاوة الشعار ولا تستدر عواطف الناس الوطنيين وحسب؛ فلحزب التجمع حق أن يعلن بأنه "التيار الوطني" الوحيد داخل مجتمعنا، ويعلن كذلك أن الفارق بينه وبين ما يمثله "تحالف الجبهة" هو بأن الجبهة تعتبر نفسها حزبًا عربيًا-يهوديا، وساحة نضالها هي الساحة الاسرائيلية، بينما يرى التجمع نفسه "جزءًا من الحركة الوطنية الفلسطينية"؛ ولكن، إن كان ذلك حق حزب التجمع، فحقنا أن نسأله لماذا تختارون الكنيست الإسرائيلي ساحة لنضالاتكم ؟ وماذا وكيف ومع من سيعمل من يعتبر نفسه "جزءًا من الحركة الوطنية الفلسطينية" داخل الكنيست الصهيوني؟ وكيف ستمثلون "الحركة الوطنية الفلسطينية" وشرعية وجودكم في الكنيست ستكون مشروطة بأن تقسموا يمين الولاء لدولة إسرائيل ولقوانينها؟

لا أقول هذا من باب المزايدة على أحد، وقد مررنا قبلكم في هذه التجرية عندما كنّا طلّابًا جبهويين في الجامعات ؛ فأنتم تعرفون أن هذا النقاش موجود على ساحتنا منذ قيام إسرائيل، وتشهد عليه مواقف الحركات القومية، مثل حركة أبناء البلد، التي بسبب رؤية تنظيمها كجزء من "الحركة الوطنية الفلسطينية" رفضت المشاركة في انتخابات البرلمان الصهيوني.

انها أسئلة مستحقة وواجبكم الاجابة عليها أمام الناس، كي يقتنعوا بكم وتنجحوا بعبور نسبة الحسم ، كما أتمنى ويتمنى كثيرون مثلي من غير مصوتيكم. فمن مثلكم يعرف طبيعة العمل في الكنيست وفي لجانها وكيف تتخذ القرارات اليومية وتحصّل بعض الحقوق والميزانيات وتقايض الأصوات في بعض الحالات وما الى ذلك من واقع كنتم في خضمّه؛ أما اليوم، وبعد أن أعلنتم عن لاءاتكم السياسية، فهل لنا كمجتمع يعيش تحت وطأة العنف والسلاح، أن نعرف ما هي برامجكم لمكافحة الجريمة والقتل؟ وإذا قلتم: لا للشرطة الصهيونية المتآمرة والمتواطئة، ولا لإسرائيل غريمتكم ولمؤسساتها، فكيف ومن سيضمن للناس تحقيق شعاركم/نا لا للعنف ولا للجريمة؟ وهو نفس التساؤل بخصوص القضايا الكبيرة الأخرى مثل هدم البيوت والميزانيات وغيرها .(هذه الأسئلة وغيرها ستوجه طبعًا لتحالف الجبهة والتغيير الملزمتين باقناع الناخب كيف يكون التأثير بكرامة، ولماذ لم يسعفنا ذلك لغاية اليوم.)

في فضاءاتنا التباسات كبيرة وشعارات تتطاير وتقال بسهولة مدهشة وهي وان قيلت بحسن نية قد تكون عواقبها وخيمة. فمثلًا كيف تفسر لنا المرشحة الثالثة في قائمة حزب التجمع للكنيست، قصدها حين أعلنت من مدينة باقة الغربية في الرابع والعشرين من الشهر الجاري: "نحن الوحيدون الذين لم نفرق بين فاشي وفاشي، ووضعناهم جميعًا في سلة واحدة. إسرائيل هي غريمنا وليس نتنياهو ..." إسرائيل غريمكم! فليكن؛ ولكن لماذا تتنافسون لدخول برلمانها الصهيوني؟ وكيف ستناضلون من على منصاته بدون من أسميتموهم "معسكر لبيد"، وأنتم لا تفرقون بين فاشي وفاشي؟

منوعات

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

"إميلي" لفرنسيس أوكونور يفوز بجائزة "هيتشكوك" الذهبية في مهرجان دينار الفرنسي للأفلام البريطانية

رين (فرنسا)- (أ ف ب) -حصل "إميلي" للمخرجة فرنسيس أوكونور على جائزة "هيتشكوك" الذهبية في الدورة الثالثة والثلاثين من مهرجان دينار (Dinard) السينمائي الفرنسي للأفلام البريطانية في غرب فرنسا، على ما أعلن منظّموه السبت.


ويتناول الفيلم الذي فاز أيضًا بجائزة الجمهور ، سيرة الروائية البريطانية الشهيرة إميلي برونتي التي توفيت عن عمر يناهز الثلاثين عاماً، ويُبرز عذابات هذه الشابات وشخصيتها المتمردة. ولعبت دور إميلي الممثلة الفرنسية البريطانية إيما ماكي التي فازت أيضًا بجائزة "هيتشكوك" لأفضل تمثيل.


و"إميلي" هو أول فيلم روائي طويل تتولى إخراجه الممثلة الأسترالية فرنسيس أوكونور.


ونال "ذي ألموند أند ذي سيهورس" لسيلين جونز وتوم ستيرن جائزة لجنة التحكيم الخاصة. ويؤدي ستيرن أيضاً دور جو الذي عانى فقدان الذاكرة بعد إصابة في الرأس.


ومُنحت جائزة تمثيل جماعية لفيلم "أول ماي فريندس هايت مي" لأندرو غاينورد، الذي يتناول حفلة غريبة بين أصدقاء لا تنتهي على خير. ومن أبرز الممثلين الذي شاركوا في الفيلم مع جوشوا ماكغواير وكريستوفر فيربانك وجورجينا كامبل.


وعُرض نحو ثلاثين فيلماً روائياً في المهرجان الذي اُفتُتِح الأربعاء، من بينها ستة شاركت في المسابقة


وتضمنت هذه الدورة التي تُختَتَم الأحد العروض الأوروبية الأولى لنحو 20 فيلماً، بحسب المنظمين.


وترأس الممثل الفرنسي جوزيه غارسيا لجنة التحكيم الفرنسية البريطانية التي ضمن الممثلات الفرنسيات أليس بول وعلية عمامرة وصوفيا السعيدي ومواطنهن المخرج والمنتج أوغو جيلان الممثل، إضافة إلى المخرج البريطاني أدريان ليستر الذي شارك في "برايمري كولورز" لمايك نيكولز ومواطنه الممثل جورج بلاغدين الذي شارك في مسلسلي "فرساي" و"فايكينغز" الناجحين.


وتضمّن برنامج المهرجان لفتة تكريمية للمخرج وأسطورة المسرح البريطاني بيتر بروك الذي توفي في الثاني من تموز/يوليو عن 97 عاماً، من خلال عرض فيلمه المقتبس عن رواية وليام غولدنع "لورد أوف ذي فلايز" (1963).


وكان "ليمبو" لبِن شاروك و"سويتهارت" لمارلي موريسون أبرز الأفلام الفائزة عام 2021 بجوائز هذه المهرجان المخصص لتعريف الجمهور والموزعين الفرنسيين بالسينما البريطانية. 

أقلام وأراء

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس ومنشورات معهد القدس لأبحاث السياسات في إطار 3790

بقلم :عماد عفيف الخطيب


في إطار تنفيذ قرار الحكومة الإسرائيلية رقم 3790 الذي تم إقرار تنفيذه في العام 2018، قام معهد القدس لأبحاث السياسات بتطوير مجموعة من الدراسات تحت عنوان رئيسي: "بحث في إطار تنفيذ قرار الحكومة 3790 للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في شرقي القدس". في الدراسة المعنونة "المجتمع المدني في القدس الشرقية" تقدم الدراسة خلفية تاريخية للوضع في القدس الشرقية مؤكدة أن مؤسسات المجتمع المدني ما قبل إحتلال المدينة حظيت بدعم قانوني من المملكة الأردنية الهاشمية وبتمويل سخي من العديد من الدول العربية. وفي السنوات الأولى التي أعقبت إحتلال القدس إستمرت المملكة الأردنية في متابعة الأمور المتعلقة بتمويل ودعم مؤسسات المجتمع المدني. تضيف الدراسة أن الحكومة الإسرائيلية تعاملت مع الموضوع بسياسة "الأمر الواقع" الذي سمح لأن تكون القدس الشرقية خلال عقود قليلة لاحقة لإحتلالها كأحد أهم مراكز النشاط الرئيسي للحركة الوطنية الفلسطينية بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية. وقد نجحت منظمة التحرير الفلسطينية في تعميق الهوية الوطنية الفلسطينية وقادت حياة المجتمع المدني ودعمت إنشاء النوادي والمراكز المجتمعية والثقافية والمؤسسات الخيرية والإعلامية في كل الأحياء الشرقية والقرى المجاورة. وفي الوقت نفسه تمكن الفلسطينيون بقيادة الراحل فيصل الحسيني، الذي وصفته الدراسة بأنه "رأس حِربة المجتمع المدني في القدس الشرقية"، بأن يديروا المشهد الوطني من مبنى "بيت الشرق" وأن يجذروا الروح الوطنية في القدس الشرقية ويعززوا البنية التحتية للمجتمع المدني.
تشير الدراسة بأن نجاح منظمة التحرير الفلسطينية في تعزيز الروح الوطنية في القدس الشرقية أدى لأن تكون قضية القدس في مركز الحدث عربياً وإقليمياً ودولياً، الأمر الذي منح القضية الفلسطينية تعاطفاً عربياً ودولياً كبيرين. ومع إندلاع إنتفاضة الشعب الفلسطيني في العام 1987 بدأت إسرائيل بتنفيذ إجراءات تجفيف الدعم عن مؤسسات المدينة وعن المؤسسات الأخرى في فلسطين. أما نقطة التحول التاريخية فتقترح الدراسة أنها بدأت مع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية في العام 1994، والتي أخذت الجزء الأكبر من دور منظمة التحرير الفلسطينية في فلسطين والقدس الشرقية ونقلت لهذا "إدارة المشهد" إلى مدينة رام الله بإعتبارها العاصمة السياسية الإنتقالية. أدت هذه السياسة إلى إنتقال مؤسسات وطنية هامة من مدينة القدس إلى مدينة رام الله الأمر الذي أحبط، كما تذكر الدراسة، أنصار منظمة التحرير الفلسطينية الذين وجدوأ أن المنظمة قد تخلت عنهم وتركت فراغا كبيرا في المجتمع المدني المقدسي زاد إتساعه بعد وفاة الراحل فيصل الحسيني في العام 2001.
تضيف الدراسة أن هذا التحول التاريخي منح الحكومة الإسرائيلية الفرصة لفرض سيطرتها امام تراجع دور منظمة التحرير الفلسطينية وإنهماك السلطة الوطنية الفلسطينية في إدارة مؤسساتها الفتية. ومع تفجر إنتفاضة الأقصى وإغلاق "بيت الشرق" وإقامة جدار الضم والتوسع تم عزل القدس الشرقية عن محيطها بما فيها أحياء "غلاف القدس" لتنسلخ القدس "جغرافياً" عن مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية ولتتحول الحياة السياسية والإجتماعية والثقافية وغيرها إلى مدينة رام الله.
إن أخطر ما تدّعيه هذه الدراسة في إطار التوصية بتنفيذ مشروع القرار 3790 هو أن إتساع الفجوة بين المجتمع المدني في القدس الشرقية ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية يتفاقم مع إطالة أمد الإنقسام الفلسطيني أفقياً وعمودياً. ولهذا فإن ما تخلص إليه الدراسة، وغيرها من الدراسات في نفس الإطار، هو أن نمو "الوطنية الجهوية" للسكان في القدس الشرقية لم تفتح فقط فرصة للحوار بين الفاعلين داخل المجتمع المقدسي، إنما وفرت فرصة لتعزيز الحوار مع "المؤسسة الإسرائيلية".

منوعات

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

بلغاريا في خمس نقاط بين الفساد ومنتجات الألبان

صوفيا- (أ ف ب) -من النزوح الجماعي إلى الفساد، ومن منتجات الألبان إلى الورود، في ما يأتي خمس نقاط عن بلغاريا الواقعة على حدود أوروبا الشرقية والتي تشهد انتخابات رئاسية الأحد:


هاجر البلغار بشكل جماعي بعد الانتقال الديموقراطي عام 1989، في حركة اتسعت مع انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي في 2007.


وكان عدد السكان يبلغ نحو تسعة ملايين نسمة عند سقوط الشيوعية، وأصبح 6,5 ملايين فقط في 2021 ما يجعلها بين الدول الأولى التي تشهد هجرة كبيرة للسكان.


ومع نقص اليد العاملة وهجرة الأدمغة، ما زالت بلغاريا حتى هذا اليوم أفقر دولة بين دول الاتحاد الأوروبي والبلد الذي يشهد أكبر تفاوت اجتماعي في التكتل.


وتأمل في الانضمام إلى منطقة اليورو بحلول 2024.


ويبلغ متوسط الأجور في بلغاريا 874 يورو في الشهر أي نصف ما هو عليه في أوروبا.


الفساد هو المشكلة الكبرى الأخرى التي تواجهها بلغاريا التي تأتي في أسفل لائحة دول الاتحاد الأوروبي في هذا المجال بحسب منظمة "الشفافية الدولية" غير الحكومية.


ومن الطب إلى التعليم والقضاء والشرطة، تسمم الرشاوى والأموال القذرة الحياة اليومية للبلغار الذين يشعرون بالاستياء من الامتيازات التي تتمتع بها طبقة سياسية تعيش ببذخ في كثير من الأحيان.


ودفعت معلومات عن شراء شقق بمبالغ هائلة وبناء منازل بأموال أوروبية ورشاوى وغيرها آلاف المتظاهرين إلى الخروج إلى الشوارع في صيف 2020.


في تلك السنة، كشفت الحكومة الموقتة العديد من قضايا اختلاس أموال عامة.


يلتفت البلغار إلى موسكو في أغلب الأحيان، ولم يهزّ الغزو الروسي لأوكرانيا قناعات العديد من الناطقين بالروسية في بلغاريا.


والبلغار هم من السلاف والمسيحيين الأرثوذكس مثل الروس ويستخدم البلدان الأبجدية السيريلية. وهذا التقارب الثقافي تعززه روابط تاريخية إذ إن روسيا حررت بلغاريا من خمسة قرون من الحكم العثماني في 1878.


وبقيت أقلية مسلمة (حوالى 13 في المئة من السكان) من تلك الحقبة رغم محاولات لدمجها قسرا في عهد الشيوعية. وهي ممثلة بحزب سياسي هو "حركة الحقوق والحريات".


تتألف هذه الأقلية من أتراك وبوماك (أحفاد البلغار الذين اعتنقوا الإسلام خلال العهد العثماني) وجزء من غجر الروما.


وتقيم صوفيا علاقات مميزة مع روسيا ينظر إليها أغلب السكان البلغار بشكل إيجابي.


ويترجم هذا التقارب أيضا بالاعتماد على روسيا في قطاع الطاقة، الموروث من الاتحاد السوفياتي الذي كانت بلغاريا تدور في فلكه.


ورغم اعتراضات الولايات المتحدة، مددت صوفيا خط أنابيب "ترك ستريم" الذي ينقل الغاز الروسي إلى أراضيها.


لكن منذ نيسان/أبريل، لم تعد بلغاريا تحصل على شحنات غاز من مجموعة غازبروم الروسية العملاقة، بعدما كانت الحكومة السابقة لصوفيا قد رفضت أن تدفع ثمن الغاز بالروبل. وتبحث حاليًا عن سبل لتنويع مصادر إمدادها.


يؤكد هذا البلد الجبلي إلى حد كبير، اعتزازه بأنه موطن الألبان مع أن تركيا تعتبر نفسها كذلك.


واكتشف باحث بلغاري هو ستامين غريغوروف في 1905 بكتيريا "لاكتوباسيلوس بولغاريكوس" الضرورية في تخمير الحليب.


ومصدر الفخر الآخر هو أن بلغاريا هي واحدة من المنتجين الرئيسيين لمجموعة متنوعة من "الوردة الدمشقية" التي لا يمكن الاستغناء عنها لكبار منتجي العطور في العالم.


وهي أيضا مهد الحضارة التراقيّة (الألف الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي) التي اشتهرت بإنتاج أشياء ذهبية.


أبقى التقويم الأرثوذكسي على العديد من التقاليد الوثنية الأصل الموروثة من حقبة ما قبل المسيحية في بلغاريا التي ظهر اسمها للمرة الأولى في 681.


في نهاية الشتاء، يتنكر السكان بأزياء وحوش ويقومون بطرد الأرواح الشريرة.


وفي حزيران/يونيو، يؤدون رقصة للتطهير (نيستينارستفو) حفاة فوق جمر ساخن في عيد القديسين قسطنطين وهيلينا. 

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشاباك" الإسرائيلي يزعم اعتقال خلية لداعش خططت لسلسلة هجمات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، اليوم الأحد، عن اعتقاله خلية بزعم أنها تتبع لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، من سكان الناصرة، خططت لسلسلة هجمات.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المعتقلين عددهم 6، خططوا لشن هجوم ضد مدرسة ثانوية بسبب منهاج "التربية الجنسية"، وكذلك لهجوم ضد جنود إسرائيليين في محطة حافلات نهاريا، وهجوم على مقر للشرطة الإسرائيلية في الحي الشمالي من الناصرة، وهجوم على ترام لليهود، وسعوا لشراء الأسلحة من أجل ذلك.


وأشار الموقع، إلى أنه تم تقديم لوائح اتهام ضد المعتقلين، أمام المحكمة المركزية في الناصرة، وتضمنت  اتهامات بـ "التآمر لعمل إرهابي، والتحضير لعمل إرهابي، والتآمر لشراء أسلحة، والانتماء لمنظمة إرهابية".


ووفقًا للموقع، فإن اعتقالهم جرى قبل أسابيع قليلة بناءً على معلومات استخباراتية حول خلية للتنظيم، وتبين أنهم استلهموا فكر داعش من تصفحهم للمواقع الالكترونية المرتبطة بالتنظيم، ثم بعد ذلك خططوا لسلسلة الهجمات.


وقال الشاباك، إن هذه الخلية كان من الممكن أن تتسبب بأضرار كبيرة، متهمًا تنظيم داعش بمواصلة نشر محتواه بين "مواطني إسرائيل/ فلسطينيي الداخل" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

منوعات

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

تدهور أعداد سمك السلمون البري يحبط الصيادين في اسكتلندا

المملكة المتحدة-(أ ف ب) -يلقي إيان غوردون صنّارته وسط نهر سباي، منتظراً أن تقع إحدى الأسماك في فخ خطّافه، لكن عبثاً... فالأنهر الاسكتلندية تشهد انخفاضاً كبيراً في أعداد سمك السلمون البري الذي تشتهر به.


ويدق صيادون وجمعيات بيئية ناقوس الخطر في شأن تأثيرات الاحترار المناخي وإزالة الغابات وانتشار الحشرات، على انخفاض أعداد سمك السلمون.


ويقول إيان غوردون لوكالة فرانس برس "بدأت أمارس الصيد هنا في سبعينات القرن الفائت عندما كنت صغيراً، وفي تلك المرحلة، لم أكن أنتظر طويلاً لاصطياد سمكة سلمون جيدة!".


ويؤكد أنّ أعداد "الأسماك بدأت تنخفض بين منتصف الثمانينات وأواخر التسعينات"، مضيفاً "لم يبق حالياً سوى 20% من الأعداد" التي كانت موجودة في ذلك الوقت.


وسابقاً، كانت مئات آلاف من سمك السلمون الصغير الأطلسي تعبر سنوياً أنهر اسكتلندا للوصول إلى المحيط. وبينما كان يعود ربع أعدادها لتضع بيضها في مياهها الأساسية، أصبح هذا العدد حالياً يوازي 4% فقط من الأسماك، وفق لجنة الصيد الخاصة بنهر سباي.


وعلى مستوى اسكتلندا كلها التي يخضع الصيادون فيها لقانون بيئي يلزمهم إطلاق ما يصطادون، سُجّل اصطياد 35693 سمكة عام 2021، في رقم هو الأدنى منذ بداية تسجيل أرقام ضئيلة.


ويعتبر صيادون على غرار إيان غوردون، أنّ انخفاض أعداد السلمون يعود جزئياً إلى الصيد الجائر للرنكة، وهو نوع يقوم عليه "نظام إيكولوجي كامل" في المملكة المتحدة. وبسبب انخفاض أعداد الرنكة، أصبح سمك السلمون الذي يصل إلى المحيط فريسة للأنواع الأكبر منه.


ويقول مدير جمعية "وايلدفيش سكوتلند" أندرو غراهام ستيوارت "لدينا مشكلة كبيرة في المحيط، ويبدو أن التغير المناخي هو العامل الرئيسي" الذي يتسبب بحصولها. ويضيف أثناء استكشافه عمق نهر سباي وهو يقف على جسر قرب منطقة بونار بريدج "لا يمكننا القيام بأي خطوات مهمة".


ويضيف "عندما تصل الأسماك إلى البحر، لا تجد بسهولة كل الغذاء الضروري لها"، مشيراً إلى أنّ السبب الكامن وراء ذلك يعود خصوصاً إلى قلة الأشجار عند منابع الأنهر الاسكتلندية، إذ خسرت اسكتلندا "بصورة مؤكدة 95%" من غاباتها خلال القرون الأخيرة بسبب الحروب والصناعة والزراعة.


وتساهم الغابات في توفير الظل للأنواع البحرية كما أنها تبطئ جريان المياه من الجبال، مما يضمن تدفقاً أكثر انتظاماً على مدار العام. وهذا كله يتيح للمياه أن تبقى "باردة نسبياً، فيما سمك السلمون يحتاج إلى البرودة ليبقى حياً"، على ما يوضح غراهام ستيوارت.

وقررت بعض المنظمات أن تتحرك موفرةً بعض الحلول، فزرعت مؤسسة نهر دي والهيئة المعنية بالصيد فيه أكثر من 200 ألف شجرة على طول النهر منذ عام 2013، وتهدف الجهتان إلى أن يصبح عدد الأشجار المزروعة في محيط النهر مليون شجرة بحلول عام 2035.


وأزالت مجموعات محلية سنة 2016 سداً خرسانياً عمره قرن من نهر كارون، مما أتاح تدفق المياه وسهّل مسار سمك السلمون.


إلا أنّ هذه التدابير لا توفّر حلاً شاملاً للمشكلة، بحسب غراهام ستيوارت الذي يعتبر أنّ كثرة المزارع في الجزر الاسكتلندية والمرتفعات تلعب دوراً "بارزاً" في انخفاض أعداد السلمون البري، لأنها تسبب في نشر الكليجات في المياه.


ويوضح أن تجمّع ملايين الأسماك في أحواض صغيرة من شأنه أن يعزّز تطوّر الطفيليات، فتتكاثر الكليجات وتصل إلى سمك السلمون البري وتأكلها حيّةً.


إلا أن المزارع التي تربي الأسماك تنفي هذه الاتهامات، وتؤكد أنّ حماية البيئة وضمان صحة الأسماك يشكلان هدفين رئيسيين ضمن نشاطاتها.


وبعد تمضيته وقتاً طويلاً منتظراً أن تعلق سمكةً في صنّارته، غادر إيان غوردون خالي الوفاض. ويرى الصيّاد أنّ سمك السلمون "يوفر مؤشراً جيداً لمعرفة ما إذا كان البحر بحال جيدة أم لا... وهنا ليست الأمور على ما يُرام". 

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسرى المضربون عن الطعام: حسمنا خيارنا بالاستمرار بمعركتنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال 30 أسيرًا مضربون عن الطعام لليوم الثامن على التوالي داخل سجون الاحتلال، اليوم الأحد، إنهم حسموا خيارهم بأن المواجهة الحالية بأمعائهم الخاوية لمواجهة الاعتقال الإداري، ستستمر، باعتبارها واحدة من سلسلة متواصلة ضد هذه السياسة التعسفية التي تحرمهم من فسحة فرح مع أبنائهم وذويهم.


وأكد بيان الأسرى، أنهم سيواصلون معركتهم ضد سياسة الاعتقال الإداري الذي لا ينطبق عليه وصف التعسفية بحسب، بل النازية والاستبدادية وغير الأخلاقية أيضَا. وفق نص بيانهم.


وأضاف البيان: "‏نواصل معركتنا بإرادات مفولذة تطال عنان السماء وعزائم لا تلين، ولا تعرف، التردد أو الوهن، عزائم نستمدها من ابتسامات أطفالنا، وقوة أمهاتنا، وتمسك وتصميم زوجاتنا، ومن إماننا بأن المستقبل لنا، وليس للغزاة الطارئين، وأن المستقبل يدوم طويلًا".


وتابع: "‏نواصل معركتنا مستلهمين واقع أن لدى الإنسان طاقة غير محدودة لا يستخدم منها غير جزء يسير، لكنه يستخدم الكامن منها حين يتعرض لخطر ما، وهنا يكمن سرّ أن الإنسان يمكن أن يُحطم لا أن يُهزم، ومستلهمين أيضًا واقع أن الحرية تتطلب أكثر من الموت، إنها تتطلب أن يهبها الإنسان كل لحظاته وقواه".


واعتبروا أن الإضراب عن الطعام جزء من المعركة الطويلة مع الاحتلال، وسيواصلون إعلاء صوتهم ضد هذه سياسة الاعتقال الإداري بكل السبل الممكنة بما يشمل مقاطعة استراتيجية لمنظومة قضاء الاحتلال.

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر تقديم لائحة اتهام ضد ابن عم الشهيد أبو جمعة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأحد، تقديم لائحة اتهام بحق الشاب رائد أبو جمعة، وهو ابن عم الشهيد محمد، الذي استشهد منذ أيام بالقرب من حاجز بيت سيرا غرب رام الله، بدعوى تنفيذه عملية طعن ورش فلفل الغاز ضد مجموعة من المستوطنين ما أدى لإصابة 5 منهم.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن محكمة الصلح الإسرائيلية وافقت على طلب الشرطة، تمديد اعتقاله لمدة 5 أيام أخرى، لحين تقديم لائحة الاتهام ضده.


والشاب رائد أبو جمعة (18 عامًا) من سكان بلدة الطور، حيث وجهت له اتهامات بالمشاركة في المواجهات، وإطلاق مادة متفجرة، والانتماء لـ "منظمة إرهابية"، والتحريض على "الإرهاب" وانتحال صفة أخرى. وفق زعم القناة.


واستخدمت الشرطة الإسرائيلية، منشور له عبر شبكات التواصل الاجتماعي، باعتبار أنه "تحريض على الإرهاب والعنف" بعد أن أشاد فيه بابن عمه الشهيد محمد.

عربي ودولي

الأحد 02 أكتوبر 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

لولا ما زال الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية في البرازيل

برازيليا- (أ ف ب) -كشف آخر استطلاع للرأي نشر مساء السبت، في البرازيل أن الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا هو المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية التي تجرى الأحد، وقد يفوز من الدورة الأولى.


وكشف الاستطلاع الذي نشر نتائجه معهد داتافوليا عشية الاقتراع أن نسب التأييد لكل من المرشحين مستقرة مقارنة ببيانات استطلاع نشر الخميس.


وسيحصل زعيم اليسار لولا على خمسين بالمئة من الأصوات الصالحة (أي غير الأوراق البيضاء أو غير المطابقة للشروط) مقابل 36 بالمئة لمنافسه المباشر الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو حسب الاستطلاع.


وينبغي أن يحصل المرشح على عتبة خمسين بالمئة زائد صوت واحد ليتم انتخابه من الدورة الأولى وتجنب دورة ثانية مقررة في 30 تشرين الأول/أكتوبر.


وحسب أرقام المعهد، يبقى الفارق مستمرا مقارنة بأرقام الخميس (48 بالمئة مقابل 34 بالمئة).


وحدد هامش الخطأ بنقطتين مئويتين.


وشمل الاستطلاع عينة أكبر من المعتاد تضم 12800 شخص الجمعة والسبت.


ويعتبر بولسونارو أن استطلاعات الرأي "مضللة" ويؤكد أنه سيتم انتخابه هو في الجولة الأولى.


وكشف استطلاع آخر للرأي نشر نتائجه معهد آيبيك أن 51 بالمئة من الأصوات الصالحة ستذهب للولا مقابل 37 بالمئة لبولسونارو في الدورة الأولى الأحد. 

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاتان و137 إصابة خلال حوادث مرورية الشهر الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت إدارة المرور والنجدة في الشرطة، الأحد، إحصائية حوادث السير في قطاع غزة خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.


وأوضحت أن 299 حادثاً مرورياً وقعت خلال الشهر الماضي، خلّفت وفاتان 137 إصابة، من بينها 5 خطيرة، 48 إصابة متوسطة، فيما أصيب 84 مواطنًا بإصابات طفيفة.


وأشارت إلى أن أضرارًا مادية بـ 353 مركبة، منها 41 دراجة نارية، جرَّاء تلك الحوادث.

 

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

قاسم: عمليات إطلاق النار تؤكد أننا أمام ثورة كبيرة متصاعدة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس"، اليوم الأحد، إن عمليات إطلاق النار المستمرة في الضفة الغربية والتي كان آخرها صباحًا وأدت لإصابة مستوطن، بأنها تأكيد بأننا "أمام ثورة كبيرة متصاعدة".


وأضاف قاسم في تصريح صحفي له، "لا يمكن أن تخبوا هذه الثورة، إلا بتحقيق أهداف شعبنا بطرد الاحتلال ومستوطنيه عن أرضنا".


وتابع: "تزامنت عملية نابلس مع اقتحامات المستوطنين للأقصى ليكون هذا الفعل المقاوم هو رد طبيعي على جرائم الاحتلال ضد المسجد الأقصى".
 
وواصل: "تُثبت المقاومة اليوم أنه يشتد عودها وقوتها يومًا بعد يوم، واليوم يأتي الرد على الفعل الإجرامي من قلب نابلس، رداً على ارتقاء 4 من المقاومين بجنين".

اقتصاد

الأحد 02 أكتوبر 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

27 مليار يوان... حجم صندوق الاكتتاب العام في الصين

بكين -(شينخوا)- أظهرت نتائج بيانات صادرة عن جمعية إدارة الأصول الصينية أن الأصول التي تديرها صناديق الاكتتاب العام في الصين وصلت إلى 27.29 تريليون يوان (حوالي 3.84 تريليون دولار أمريكي) بنهاية أغسطس الماضي.


وكان الرقم أعلى بمقدار 231.9 مليار يوان عن نهاية يوليو، وفقا للجمعية، وهي هيئة صناعية تشرف عليها الجهة المنظمة للأوراق المالية في الصين.


وحتى نهاية أغسطس، تم تشغيل إجمالي 10262 صندوق اكتتاب عام من قبل 140 شركة لإدارة الصناديق، حسبما ذكرت الجمعية.


وأظهرت البيانات أن حجم الصناديق المغلقة وصل إلى ما يقرب من 3.25 تريليون يوان، بينما بلغ حجم الصناديق المفتوحة حوالي 24.04 تريليون يوان.


وقالت الجمعية إنه من بين 140 شركة لإدارة الصناديق، هناك 45 شركة ذات تمويل أجنبي و95 شركة محلية. 

عربي ودولي

الأحد 02 أكتوبر 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

تمديد الفترة الانتقالية في تشاد سنتين وإمكانية لمحمد ديبي ليترشح للرئاسة

نجامينا-(أ ف ب) -مددت تشاد السبت المرحلة الانتقالية قبل إجراء انتخابات سنتين على الأكثر ما يسمح بإبقاء رئيس المجلس العسكري الحاكم على رأس الدولة ويتيح له الترشح للرئاسة بعد ذلك.


وتبنى مئات المندوبين في إطار "الحوار الوطني الشامل" هذه الإجراءات بـ"التوافق"، وأصبح محمد ادريس ديبي اتنو "رئيسا انتقاليا".


ويجري هذا الحوار في غياب الجزء الأكبر من المعارضة ومنظمات للمجتمع المدني تقاطعه وكذلك اثنتان من المجموعات المتمردة المسلحة الثلاث.


وقال المتحدث باسم الحكومة عبد الرحمن كلام الله لوكالة فرانس برس "ستكون هناك مناقشات الإثنين وننتظر نهاية الحوار الوطني الشامل لإعلان موقف الحكومة، لكن ليس الآن لتجنب إثارة جدل من أجل لا شيء".


وبدأ "الحوار الوطني الشامل والسيادي" في 20 آب/أغسطس بعد 16 شهرًا على إعلان الجيش الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو البالغ من العمر 37 عامًا رئيسا غداة وفاة والده إدريس ديبي إتنو الذي قتل في طريقه إلى الجبهة للتصدي لمتمردين في 21 نيسان/ابريل 2021.


وتولى محمد ادريس ديبي رئاسة المجلس العسكري الانتقالي الذي يضم 15 جنرالا وألغى الدستور وحل البرلمان وأقال الحكومة. لكنه وعد بعيد ذلك بإعادة السلطة إلى المدنيين عبر انتخابات "حرة وديموقراطية" بعد مرحلة "انتقالية" حددت بـ18 شهرًا وقابلة للتجديد مرة واحدة. وكان يفترض أن تنتهي في 20 تشرين الأول/أكتوبر.


كما وعد التشاديين والمجتمع الدولي بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.


وبعد أيام من إطلاقه هذه الوعود، كرست سلطته وسط ضجة كبيرة خلال جنازة والده، من قبل ممثلي الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي بما في ذلك فرنسا التي مثلها رئيسها إيمانويل ماكرون، عندما كانت الكتلتان تدينان وتعاقبان العسكريين الانقلابيين في أماكن أخرى في إفريقيا، في مالي وبوركينا فاسو وغينيا والسودان.


وقال الخبير السياسي التشادي إيفاريست نغارليم إن "تبني القرار المتعلق بإمكانية ترشح رئيس المجلس العسكري الانتقالي (محمد ديبي) وتمديد الفترة الانتقالية لمدة 24 شهرًا ستكون لهما عواقب على المستوى الوطني تتمثل بمقاومة من أحزاب سياسية والمجتمع المدني والاتحاد الإفريقي".


أكد نغارليم أن "الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لن يقبلا بتمديد الفترة الانتقالية إلى بعد 20 تشرين الأول/أكتوبر أو بإمكانية ترشح" ديبي. وتوقع أن "يفرض هؤلاء الشركاء عقوبات على تشاد وحشر المجلس العسكري الانتقالي".


وكان الاتحاد الإفريقي طلب في بيان نشر في 19 أيلول/سبتمبر، من المجلس العسكري الحاكم احترام "فترة 18 شهرًا لاستكمال الانتقال". كما ذكّر "بلا لبس بأنه لا يمكن لأي عضو في المجلس العسكري الانتقالي أن يكون مرشحًا في الانتخابات في نهاية الفترة الانتقالية".


الجيش التشادي هو الركيزة الرئيسية في المنطقة إلى جانب الجيش الفرنسي، في الحرب ضد الجهاديين في منطقة الساحل.


مع ذلك، طلب المجتمع الدولي من محمد ديبي عدم تمديد الفترة الانتقالية لأكثر من 18 شهرًا لإعادة السلطة إلى المدنيين، وعدم الترشح للرئاسة بعد ذلك.


لكن رئيس المجلس العسكري تراجع للمرة الأولى في حزيران/يونيو 2021 عن وعوده، وتحدث عن إمكانية تمديد المرحلة الانتقالية 18 شهرًا آخر "إذا لم ينجح التشاديون في الاتفاق".


وقد قال حينذاك بشأن إمكانية ترشحه للرئاسة، إنه "يسلم أمره لله". 

منوعات

الأحد 02 أكتوبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

دراسة: بإمكان الهيدروجين النظيف مساعدة الصين على خفض انبعاثات الكربون في الصناعة الثقيلة

بكين- (شينخوا) كشف باحثون صينيون وأمريكيون في دراسة نُشرت مؤخراً حول تقييم مستقبل استخدام الهيدروجين النظيف في الصين، أن بإمكان الهيدروجين النظيف أن يساعد على خفض انبعاثات الكربون بشكل ملحوظ في الصناعة الثقيلة الصينية والنقل الثقيل.


وأوضحت الدراسة التي نُشرت في مجلة "نيتشر إنيرجي" (Nature Energy)، أن بإمكان الهيدروجين النظيف تقليل انبعاثات الكربون في الصناعة الثقيلة بشكل ملحوظ من خلال استخدامه كناقل رئيسي للطاقة والمواد الوسيطة.


وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة نانكاي الصينية، وجامعة هارفارد الأمريكية، أن من الصعب في الوقت الحالي أن تتحول الطاقة المستخدمة في الصناعات الثقيلة والنقل الكثيف إلى الطاقة المتجددة.


وذكرت الدراسة أنه يمكن إنتاج الهيدروجين النظيف من مصادر مختلفة، بما في ذلك الكهرباء المتجددة وإصلاح الغاز الطبيعي باستخدام تكنولوجيات إدارة الكربون.


وتظهر نتيجة لنموذج تحليل في الدراسة أنه يمكن للهيدروجين النظيف أن يغذي ما يصل إلى 50 في المائة من أساطيل الشاحنات والحافلات الثقيلة في الصين بحلول عام 2060.


كما تظهر النتيجة أيضاً توقعات بأن يسهم استخدام الهيدروجين النظيف في الصين في توفير 1.72 تريليون دولار أمريكي من تكاليف الاستثمار بحلول عام 2060 لتحقيق الحياد الكربوني مقارنة بسيناريو عدم وجود الهيدروجين.


وأضافت الدراسة أن هذه النتيجة توفر دليلا على قيمة الهيدروجين النظيف في القطاعات الصينية التي يصعب عليها تخفيف انبعاثات الكربون، وفي البلدان التي تواجه تحديات مماثلة في الحد من الانبعاثات. 

عربي ودولي

الأحد 02 أكتوبر 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

اتهام شخصين آخرين رسميا بالتواطؤ في محاولة اغتيال نائبة الرئيس الأرجنتيني

بوينوس ايرس-(أ ف ب) -اتُهم رجل وامرأة رسميًا بالتواطؤ في محاولة قتل نائبة الرئيس الأرجنتيني كريستينا كيرشنر، كما ورد في وثائق قضائية نشرتها الصحف السبت، بعد اتهام شخصين آخرين بمحاولة الاغتيال.


ووجهت القاضية ماريا يوجينيا كابوتشيتي الاتهام إلى غابريال كاريزو (27 عامًا) زعيم عصابة "كوبيتوس" (غزل البنات) وأغوستينا دياز (21 عامًا)، وفرضت عليهما دفع مئة مليون بيزوس.


وقد كانا موقوفين مع فرناندو ساباغ مونتيل (35 عامًا) وصديقته بريندا أوليارتي (23 عامًا) اللذين وجهت إليهما منذ أسبوعين رسميا تهمة "محاولة القتل العمد".


وقالت القاضية في وثيقة نشرتها الصحف الارجنتينية السبت "تبين ان المتهمين ساباغ مونتيل واوليارتي وكاريزو ودياز كان لديهم خطة مشتركة لقتل نائبة رئيس الدولة".


وأوضحت أن التخطيط لاغتيال كيرشنر بدأ في 22 نيسان/ابريل تاريخ شراء بريندا أوليارتي "للمسدس شبه الآلي" الذي استخدم أثناء الهجوم.


وكان ساباغ اعتقل في موقع الهجوم عندما صوب مسدسا على بعد متر واحد من رأس كيرشنر وسط حشد من مؤيديها كانت تتحدث معهم. ولسبب لم يكشف رسميا، لم تخرج الرصاصات على الرغم من أن السلاح - وهو مسدس من نوع بيرسا عيار 7,65 - كان ملقما وفي حالة جيدة لكن من دون رصاصة في المخزن على ما يبدو.


وأدى الهجوم على كيرشنر (69 عامًا)، وهي شخصية مهمة في اليسار ولا تزال مؤثرة في السياسة الأرجنتينية بعد سبع سنوات من خروجها من الرئاسة، إلى تظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص في بلد يعيش حالة من الصدمة.


وتبادلت الحكومة والمعارضة الاتهامات بخلق جو من "الكراهية". 

عربي ودولي

الأحد 02 أكتوبر 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

تشارلز الثالث لن يحضر قمة الأمم المتحدة للمناخ في مصر بسبب اعتراض تراس

لندن-(أ ف ب) -ذكرت صحيفة صنداي تايمز مساء السبت، أنّ الملك تشارلز الثالث لن يحضر قمة المناخ "كوب 27" المقرّر عقدها في تشرين الثاني/نوفمبر في مصر بعدما "اعترضت" رئيسة الوزراء ليز تراس على مشاركته.


وكان تشارلز الثالث الذي اعتلى العرش بعد وفاة والدته إليزابيث الثانية الشهر الماضي والمدافع عن قضايا البيئة، يعتزم إلقاء خطاب خلال قمّة المناخ هذه التي تعقد من 06 إلى 18 تشرين الثاني/نوفمبر، حسب الصحيفة البريطانيّة.


لكنّ تراس التي كلفتها الملكة رئاسة الحكومة قبل يومين من وفاتها فقط، اعترضت على مشاركته في قمة "كوب 27" خلال لقاء شخصي معه في قصر باكنغهام في أيلول/سبتمبر.


وتأتي هذه المعلومات في وقتٍ حسّاس بالنسبة إلى رئيسة الوزراء التي تواجه انتقادات بسبب خططها الاقتصادية التي أثارت اضطرابات في السوق وقد تؤدي إلى تقليص التزامات البلاد بشأن تغير المناخ.


وتضم حكومة تراس التي شكلت مؤخرا عددا من الوزراء الذين أعربوا عن شكوكهم بشأن ما يسمى تحقيق هدف "الصفر" في 2050، بينما تعتبر تراس حماسًا في هذه السياسة من سلفها بوريس جونسون.


وقالت "صنداي تايمز" إنه من غير المرجح أن تحضر "المؤتمر السابع والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" في منتجع شرم الشيخ المصري.


وكانت بريطانيا استضافت القمة الأخيرة للمناخ في مدينة غلاسكو الاسكتلندية. وقد ألقى كل من تشارلز والملكة الراحلة وابنه وليام كلمة في هذا الحدث.


ورفضت رئاسة الحكومة البريطانية وقصر باكنغهام التعليق على معلومات الصحيفة التي أشارت إلى أن هذه الحادثة "ستؤجج على الأرجح التوتر" بين الملك ورئيسة الحكومة.


لكنها نقلت عن مصدر حكومي تأكيده أن اللقاء بينهما كان "وديًا" و"لم يكن هناك خلاف".


في الوقت نفسه، ذكر مصدر ملكي للصحيفة "ليس سرا أن الملك دعي" للذهاب إلى القمة.


واضاف أنه "عليه أن يفكر بدقة في الخطوات التي يجب اتخاذها في أول جولة خارجية له ولن يحضر مؤتمر الأطراف".


وبحس العرف في بريطانيا، تتم جميع الزيارات الرسمية الخارجية لأفراد العائلة الملكية بناء على نصيحة الحكومة.


مع ذلك وعلى الرغم من عدم حضوره شخصيا، يأمل الملك تشارلز الثالث في أن يكون قادرًا على المساهمة بشكل ما في المؤتمر.


وتشارلز الثالث ملتزم قضايا البيئة وله تاريخ طويل في الحملات من أجل الحفاظ على البيئة بشكل أفضل والزراعة العضوية ومعالجة تغير المناخ. 

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الأحد 02 أكتوبر 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

13 قتيلاً وثلاثة مفقودين حصيلة ضحايا الأمكار الغزيرة في فنزويلا

كراكاس- (أ ف ب)- ارتفع عدد ضحايا الأمطار الغزيرة التي هطلت في فنزويلا خلال الأسبوعين الماضيين إلى 13 قتيلاً بعد أن أكدت السلطات المحلية السبت مصرع ثلاثة أشخاص آخرين، بينما تتواصل عمليات البحث للعثور على ثلاثة مفقودين على الأقل.


وسببت الأحوال الجوية السيئة دمارا في عدد من ولايات الدولة مثل تاتشيرا (غرب) حيث عثرت السلطات يوم الجمعة على جثة تاسعة لمجموعة من عشرة أشخاص جرفتها منذ أسبوع فيضانات في واد في بلدة لوباتيرا.


وأكد الحاكم المحلي فريدي برنال للقناة العامة "في تي في".


وفي ميريدا (غرب)، عثر على جثة "رضيع" جرفه "قبل 15 يومًا" فيضان نهر. وقال الحاكم جيهيسون غوزمان إن الطفل كان مع رجل ما زال "مفقودًا".


كما سببت الأمطار أضرارا في وسط غرب البلاد.


وفي لارا لقي شخص حتفه بصاعقة أثناء اتصاله بالهاتف. وقال حاكم لارا أدولفو بيريرا للصحافيين الجمعة إن الرجل "أصيب ومات للأسف"، مشيرا إلى أن شخصين قتلا بسبب الأمطار في الولاية وأن البحث مستمر عن شخص آخر مفقود.


كما توفي صبي يبلغ من العمر 11 عامًا في كراكاس الأسبوع الماضي في فيضان جرفه أيضا.


وتحدثت السلطات عن أضرار في الطرق العامة وانقطاع التيار الكهربائي وسيول.
ونشطت كراكاس مركزا لتنسيق عمليات الطوارئ استعدادا لاحتمال لمعدلات هطولات "تاريخية" هذا العام. 

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 7:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الشهيد الطفل ريان مثال.. "هآرتس": الأطفال الفلسطينيون يعيشون في واقع مرعب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن حادثة استشهاد الطفل ريان سليمان (7 أعوام) من تقوع شرق بيت لحم، أوضحت حقيقة واحدة بأن الأطفال الفلسطينيون يعيشون في واقع مرعب.


ولفتت الصحيفة في تقرير مطول لها عن الشهيد الطفل سليمان، إلى أن مداهمات الجيش الإسرائيلي لمنازل الأطفال، ووجود قواته في الشوارع وبالقرب من مدارسهم أصبح أمر شائع، وهو ما يحول حياتهم إلى رعب.


قال أحد الأطفال من سكان المنطقة للصحيفة العبرية، إن الجنود في تلك الحادثة يوم الخميس الماضي، كانوا يبحثون عن الصغار؛ بينما قالت طفلة في العاشرة من عمرها وهي ترتجف، أنها شاهدت الجنود وكانوا يركضون خلفها وخلف بعض الأطفال بدون أي سبب.


فيما قالت والدة تلك الطفلة، إن جنود الاحتلال وصلوا إلى منزلها وأبلغوها أنهم يبحثون عن أطفال كانوا يرشقون الحجارة، وحاولوا اقتحام المنزل ولكنها تصدت لهم، وقالت لهم إن المنزل يتواجد فقط بداخله النساء، إلا أنهم اقتحموه وفتشوه لمدة 10 دقائق، وسط بكاء شديد من أطفال المنزل بسبب خوفهم من الجنود وأسلحتهم.


وجد والد الطفل ريان الذي كان من المفترض أن يحتفل بعيد ميلاده الثامن هذا الشهر، وجده مستلقيًا على الأرض، ولم يرَ أحد لحظة سقوطه، وتؤكد عائلته وكذلك الأطباء أنه كان بصحة جيدة وسليمًا ومعافًا، وأنه استشهد بفعل سكتة قلبية تعرض لها بعد ملاحقته إلى جانب مجموعة من الأطفال.


يقول ياسر سليمان والد الطفل ريان، إن نجله عاد يوم الخميس من مدرسة القرية، وكان سعيدًا بعد أن أقيم حفلًا هناك، وقرابة الساعة 12 سمع ابنه يصرخ وهو يقف عند نافذة غرفة المعيشة في المنزل بالطابق الثاني المطل على الشارع، وقال حينها "الجيش يطارد الأطفال"، وصل إلى النافذة واكن ابنه واقفًا ورأى 3 جنود يطرقون أبواب منازل مجاورة، ويدخلون بعضها، وسمع جنديًا يصرخ على شقيقته التي تسكن في أحد تلك المنازل.


وعندما طرق الجنود باب منزله، نزل إليهم ياسر، وقال له الجنود أنهم يريدون إنزال أطفاله، بحجة أنهم ألقوا الحجارة على الطريق، ولكنه أبلغهم أن أبنائه لم يلقوا الحجارة، ووصفه الجندي بـ "الكاذب"، ونادى على طفليه خالد (12 عامًا)، وعلي (11 عامًا)، واستجوب الجنود أطفاله لنحو 10 دقائق في الساحة التي تقع خارج باب المنزل، واتهموهم بإلقاء الحجارة، وأبلغوهم الأطفال أنهم لم يفعلوا ذلك، ولكن أصر الجنود وسألوهم من فعل ذلك.


وبعد أن غادر الجنود المنزل، غادر ياسر منزله، إلى منزل أخته ليرى ما حدث هناك، وبينما كان هناك  اتصل به أحد الجيران وقال إن ابنه ريان مستلقيًا على الأرض بالقرب من باب الفناء الخلفي للمنزل، ووصل إلى هناك بسرعة.


يقول ياسر: "رأيت ريان ملقى على وجهه .. حملته بين يدي ولم أشعر بنبض .. صرخت من أجل إحضار سيارة .. سكبنا الماء على وجهه لكنه لم يتحرك"، مشيرًا إلى أنه نقله إلى عيادة محلية ومن هناك إلى المستشفى حيث أعلن عن وفاته.


يضيف الأب: "في الطريق التي رأينا فيها الجنود، توقفنا وأخبرتهم أن ذلك حدث بسببهم، وصرخ أحدهم في وجهي وأشار بيديه إلى أنه لا علاقة لهم به".


وبحسب ياسر، لم ير أحد لحظة انهيار ريان، ولا أحد يعرف ما إذا كان هناك جنود عندما حدث ذلك، ولم يعرف تفاصيل ما جرى، لكنه يؤكد أن ابنه كان خائفًا من الجنود الإسرائيليين، وقال: "استشهد من الخوف"، مشيرًا إلى أنه قبل بضعة أسابيع تعرض لنوبة خوف حين دخلت قوات عسكرية للحي، وجاء حينها إلى غرفته وأيقظه من النوم، وقال: أبي، الجيش هنا.


يقول الوالد، إن لا زال لم يصدق ما حصل، وإخوته لم يستوعبوا أو يفهموا بعد أن أخيهم لن يعود إليهم.


تقول معلمة في مدرسة القرية، إن الجنود الإسرائيليين يتمركزون باستمرار قرب المدرسة، ونخاف يوميًا على حياة الأطفال، حتى أن بعض المعلمين والمعلمات يرافقون الطلبة في الطريق خشية من تعرضهم للأذى، مشيرةً إلى أن استشهاد ريان أثر على الأطفال ومنهم طفلها الذي لا يريد العودة إلى المدرسة، وتقول: "ابني لما يأكل شيئًا منذ تلك اللحظة، ويقول لي إذا ذهبت إلى المدرسة سأموت".




فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 7:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إغلاق حاجزي حوارة وبيت فوريك.. إصابة مستوطن بإطلاق نار قرب نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب مستوطن إسرائيلي، صباح اليوم الأحد، بجروح طفيفة، جراء إطلاق النار على حافلة ومركبة قرب نابلس.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن إطلاق النار وقع بين بيت فوريك، ومستوطنة ألون موريه، مشيرةً إلى أن أضرارًا لحقت بالزجاج الأمامي للحافلة.


وتعرضت مركبة في نفس المنطقة لإطلاق نار ما أدى لإصابة المستوطن بجروح طفيفة، حيث أصيب بعيار ناري في ظهره ونقل للعلاج.


ولاحقًا، أغلقت قوات الاحتلال حاجزي حوارة، وبيت فوريك ومنعت مركبات المواطنين من المرور عبرهما.

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 7:15 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يجرفون أراضٍ جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون، الليلة الماضية، على تجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين في بلدة بورين جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين القاطنين بمستوطنة يتسهار، قاموا بعملية التجريف في المنطقة الجنوبية من بلدة بورين، وسط حماية من جيش الاحتلال.


وتشهد تلك المنطقة، أسوةً بمناطق أخرى، عملية بناء استيطاني واسعة مع الاستمرار في الاستيلاء على أراضي المواطنين.

فلسطين

الأحد 02 أكتوبر 2022 7:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من الضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الأحد، 6 مواطنين على الأقل من مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت شارع الصف وسط مدينة بيت لحم واعتقلت الشابين حمادة عيسى حجازي، ومحمد حسين حجازي.


واعتقل الشاب مصطفى عنايا من عزون شرق قلقيلية، فيما اعتقل الشاب نهاد أبو مرجانة من بيتا جنوب نابلس.


وفي القدس، اعتقل الشاب محمد السعو من حي الشيخ جراح، والفتى منصور إبراهيم العباسي.




رياضة

الأحد 02 أكتوبر 2022 7:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: برشلونة ينتزع الصدارة موقتا وأتلتيكو يعود إلى الانتصارات

(أ ف ب) -انتزع برشلونة مؤقتاً صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم بفوزه على مضيفه ريال مايوركا 1-صفر السبت في المرحلة السابعة، فيما استعاد أتلتيكو مدريد سكة الانتصارات بتعلبه على مضيفه إشبيلية 2-صفر.


وهو الفوز السادس توالياً لبرشلونة هذا الموسم، منها 4 خارج أرضه، بعدما استهل مغامرته في "لا ليغا" بتعادل سلبي أمام رايو فاليكانو، فتصدر الترتيب مؤقتاً بعدما رفع رصيده إلى 19 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام غريمه التقليدي ريال مدريد الذي يستقبل أوساسونا في أبرز مباريات الأحد.


وحصل برشلونة على جرعة معنوية كبيرة قبل رحلته المحفوفة بالمخاطر إلى مدينة ميلانو الإيطالية لمواجهة فريقها إنتر في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.


في المقابل، مُني مايوركا بخسارته الثالثة مقابل فوزين وتعادلين وبقي في المركز العاشر، علماً أن رجال المدرب المكسيكي خافيير أغيري كانوا سقطوا أمام ريال مدريد 1-4.


افتتح برشلونة التسجيل من مجهود فردي من الوافد الجديد مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي توغل في منطقة الجزاء قبل أن يتوقف فجأة وينقل الكرة إلى قدمه اليسرى ليسدد عكسية هزت الشباك (20).


وهو الهدف التاسع لمهاجم بايرن ميونيخ الالماني السابق في "لا ليغا" هذا الموسم، معززاً صدارته لترتيب الهدافين بفارق 3 أهداف عن مهاجم ريال بيتيس بورخا إغليسياس.


وأنقذ الحارس الألماني مارك-أندريه تير شتيغن فريقه من هدف التعادل بعدما تدخل بكتفه الأيسر لصد تسديدة خاومي كوستا (34).


وحافظ تير شتيغن على نظافة شباكه خلال 538 دقيقة في الدوري، ليحطم رقمه القياسي الشخصي السابق وهو 500 دقيقة حققه في موسم 2019-2020.


وافتقد برشلونة للفعالية برغم استحواذه على الكرة بنسبة 87 في المئة مع بداية الشوط الثاني، ما دفع مدربه تشافي هرنانديس للدفع بالبرازيلي رافينيا وبيدري بدلاً من أنسو فاتي والعاجي فرانك كيسيييه في الدقيقة 67 لتنشيط خط الوسط من دون أن تتغير النتيجة.


وأطلق حكم المباراة صافرته معلناً فوز برشلونة بفضل تسديدة واحدة من ثلاث بين الخشبات الثلاث، في حين فشل مايوركا في ترجمة 13 تسديدة، منها 3 على المرمى، إلى أهداف.


وعاد أتلتيكو مدريد إلى سكة الانتصارات بفوزه على مضيفه إشبيلية 2-صفر.


ورفع أتلتيكو رصيده إلى 13 نقطة بفوزه الرابع هذا الموسم، وتقدم الى المركز الخامس موقتا، مستفيداً من تعادل قادش سلباً مع فياريال المتراجع الى المركز السادس مع 12 نقطة.


ونفض أتلتيكو غبار خسارته في دربي العاصمة أمام جاره اللدود ريال مدريد 1-2 في المرحلة السادسة قبل توقف الدوري افساحاً في المجال أمام النافذة الدولية، واستعد بأفضل طريقة لاستحقاقه الأوروبي أمام كلوب بروج البلجيكي في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.


كما تفادى أتلتيكو خسارة ثالثة توالياً في مختلف المسابقات، اذ سقط قبل دربي العاصمة أمام باير ليفركوزن الألماني صفر-2 في الجولة الثانية من المسابقة اقارية الأم.


وكان أتلتيكو أحرز لقب "لا ليغا" أخيراً عامي 2014 و2021، في حين دخل إشبيلية طرفاً في المنافسة أيضاً، واحتل أحد المراكز الأربعة الأولى في المواسم الثلاثة الأخيرة.


غير أن النادي الأندلسي السادس عشر تابع نزيف النقاط واستقر حصاده عند 5 من فوز وتعادلين و4 هزائم واقترب أكثر من المراكز المؤدية إلى الدرجة الثانية، وذلك قبل أربعة أيام من خوضه مواجهة أخرى صعبة عندما يستقبل بوروسيا دورتموند الألماني في دوري الأبطال.


على ملعب "رامون-سانشيس بيسخوان"، أجرى خولين لوبيتيغي مدرب إشبيلية 5 تغييرات على تشكيلته مقارنة مع مباراته الأخيرة أمام فياريال 1-1، مقابل 6 لنظيره الأرجنتيني دييغو سيميوني الذي دفع بالقائد كوكي أساسياً في مباراته الـ554 بقميص "روخيبلانكوس" في مختلف المسابقات، فدخل تاريخ النادي اذ بات الأكثر خوضاً للمباريات.


وبدا أتلتيكو خطيراً منذ البداية، فهدد مرمى مضيفه بداية مع كوكي صدها الحارس الدولي المغربي ياسين بونو (2)، والمهاجم ألفارو موراتا الذي سدد فوق المرمى (19)، وساوول نيغيس الذي وجد الحارس بالمرصاد (26)، قبل أن يفتتح "روخيبلانكوس" التسجيل بعد تمريرة من كوكي إلى ماركوس يورنتي الذي سيطر على الكرة وسددها زاحفة على يمين بونو (29).


وهو أول هدف ليورنتي مع أتلتيكو في 51 مباراة في مختلف المسابقات، وتحديداً منذ أيار/مايو 2021، في أسوأ سلسلة له مع فريقه.


وضاعف أتلتيكو النتيجة مع بداية الشوط الثاني عبر موراتا بعد لعبة جماعية ورأسية من البرازيلي ماتيوس كونيا وصلت إلى المهاجم الدولي الذي سيطر على الكرة ودخل منطقة الجزاء وانفرد وسددها ساقطة رائعة بقدمه اليمنى (57)، في رابع أهدافه في "لا ليغا" هذا الموسم، قبل أن يخرج ويحلّ بدلاً منه الفرنسي أنطوان غريزمان.
ومن الفرص النادرة لإشبيلية تألق حارس الضيوف السلوفيني يان أوبلاك أمام تسديدة الأرجنتيني إريك لاميلا (69)، وثم أمام رأسية البديل المغربي يوسف النصيري (76).
وفاز بلد الوليد على مضيفه خيتافي 3-2.

رياضة

الأحد 02 أكتوبر 2022 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: أرسنال يلحق بجاره توتنهام الخسارة الأولى ويتمسّك بالصدارة وليفربول يواصل الترنح

(أ ف ب) -أصاب أرسنال عصفورين بحجر واحد عندما ثأر من جاره وضيفه توتنهام ملحقاً به الخسارة الأولى وتمسّك بصدارة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، بخروجه فائزاً من دربي شمال لندن 3-1 السبت في افتتاح المرحلة التاسعة.


وضمن أرسنال البقاء في الصدارة مرحلة جديدة، بعدما رفع رصيده إلى 21 نقطة من 24 ممكنة بفارق أربع نقاط أمام مطارده المباشر مانشسر سيتي الذي ينتظره دربي ساخن الأحد أمام جاره ومضيفه مانشستر يونايتد، فيما بقي توتنهام ثالثا (17 نقطة).


وحملت المواجهة طعمًا ثأريًا من جانب "المدفعجية"، بعد أن خطف منهم توتنهام في نهاية الموسم الماضي المركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري أبطال أوروبا بعد فوزه عليهم 3-صفر قبل ثلاث مباريات من النهاية، قبل أن يخسر ارسنال أيضًا ضد نيوكاسل ويفسد فرصة التأهل الى البطولة القارية للمرة الاولى منذ موسم 2016-2017.


وتابع توتنهام فشله في الفوز في معقل أرسنال في الدوري في آخر 12 مباراة وتحديدًا منذ 2010.


وكانت وفاة الملكة إليزابيث الثانية أربكت المنافسات قبل النافذة الدولية مع تأجيل مباريات المرحلة السابعة، بالاضافة الى ثلاث مباريات من الثامنة بينها تشلسي ضد ليفربول ومانشستر يونايتد مع ليدز.


وصحيح ان ارسنال يتصدر بسبعة انتصارات، الا ان فوزه على توتنهام كان الأول ضد أحد الأندية الستة الكبرى، علماً بان خسارته الوحيدة جاءت على يد مانشستر يونايتد 1-3 وسيلتقي ليفربول الأسبوع المقبل.


وقال المدرب الإسباني لأرسنال ميكل أرتيتا "لقد كانوا (اللاعبون) رائعين. خلقنا طاقة كبيرة في الملعب واستحقينا الفوز بالمباراة"، مضيفاً "كنا أحراراً وتحلينا بالشجاعة ولعبنا بروعة. هذا ما نطلبه من اللاعبين".


وعاد الظهير الأوكراني ألكسندر زينتشنكو ولاعب الوسط النروجي مارتن أوديغارد من الاصابة إلى تشكيلة أرتيتا، فيما شارك المهاجم الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين أساسياً في تشكيلة المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي.


وقدّم أرسنال بداية صلبة ترجمها بهدف بعد ثلث ساعة، بتسديدة جميلة جداً من خارج المنطقة للغاني توماس بارتي في المقص الايسر لمرمى الحارس الفرنسي هوغو لوريس (20).


لكن الضيوف لم يتأخروا بالمعادلة، بعد عرقلة المهاجم البرازيلي غابريال جيزوس مواطنه المهاجم ريشارليسون داخل المنطقة، فاحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها قائد منتخب إنكلترا هاري كاين على طريقة بانينكا في شباك الحارس آرون رامسدايل (31).


ورفع كاين رصيده إلى سبعة أهداف هذا الموسم، و14 في 18 مباراة في دربي شمال لندن (رقم قياسي).


مطلع الشوط الثاني، باغت جيزوس توتنهام منسلاً بين دفاعه ومتابعاً تسديدة لزميله بوكايو ساكا صدها لوريس ثم أخطأ في التقاطها (49).


وفي منعطف هام منتصف الشوط، طُرد مدافع توتنهام الشاب البرازيلي إيمرسون رويال بعد مخاشنة مواطنه غابريال مارتينيلي (63).


وأتى التفوّق العددي ثماره سريعاً بعد لعبة جماعية وصلت الكرة إلى السويسري غرانيت تشاكا، أطلقها قوية من داخل المنطقة إلى يسار لوريس (66).


وواصل ليفربول الترنح بسقوطه في فخ التعادل أمام ضيفه برايتون 3-3.


وهو التعادل الثاني توالياً لليفربول والرابع هذا الموسم فرفع رصيده إلى 10 نقاط وتراجع الى المركز التاسع مع مباراة مؤجلة، فيما عزز برايتون موقعه في المركز الرابع برصيد 14 نقطة.


وتنتظر ليفربول أربع مباريات قوية في الأسبوعين المقبلين حيث سيستضيف رينجرز الاسكتلندي الثلاثاء في الجولة الثالثة من دوري الأبطال، ثم يحلّ ضيفاً على أرسنال الاحد، ثم على رينجرز في الجولة الرابعة من المسابقة القارية في 12 تشرين الأول/أكتوبر الحالي قبل أن يستضيف مانشستر سيتي في 16 منه.


وفرض المهاجم الدولي البلجيكي لياندرو تروسار نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هاتريك في الدقائق 4 و18 و83.


وبات أول لاعب يسجل هاتريك بملعب "أنفيلد" منذ الروسي أندري أرشافين عام 2009، كما أصبح أول لاعب يسجل ثنائية في الشوط الأول بالملعب ذاته منذ الدولي المصري السابق عمرو زكي مع ويغان في تشرين الأول/أكتوبر 2008 حسب موقع "أوبتا" للإحصائيات.


في المقابل، تألق الدوليان البرازيليان أليسون بيكر وروبرتو فيرمينو اللذان يحتفلان غداً بعيد ميلادهما الثلاثين والحادي والثلاثين توالياً، في صفوف ليفربول بعدما أنقذ الأول مرماه من أهداف عدة خصوصاً في الشوط الأول، وسجل الثاني ثنائية عاد بها فريقه من بعيد.


وقال المدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب "كان بإمكاننا الفوز لكن هل كنا نستحق ذلك؟ لست متأكداً".


وفاجأ برايتون في أول مباراة بقيادة مدربه الجديد الإيطالي روبرتو دي تزيربي خليفة غراهام بوتر المنتقل الى صفوف تشلسي، مضيفه بثنائية مبكرة لتروسار (4 و18) من تسديدتين قويتين بيسراه من مسافة قريبة على يمين أليسون.


وقلص فيرمينو الفارق اثر تمريرة من الدولي المصري محمد صلاح لعبها ساقطة داخل المرمى الخالي (33).


ونجح فيرمينو في ادراك التعادل اثر هجمة مرتدة قادها الإسباني تياغو ومنه الى البديل الكولومبي لويس دياس الذي توغل وهيأها الى البرازيلي الذي تلاعب بمدافعين وسددها بيسراه على يسار الحارس الإسباني روبرتو سانشيس (54).


ونجح ليفربول في التقدم للمرة الاولى بفضل النيران الصديقة عندما تابع المدافع آدم ويبستر بالخطأ كرة من ركلة ركنية داخل مرمى فريقه (63).


وأدرك برايتون التعادل عبر تروسار بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة (83).


وحقق تشلسي فوزه الأول في ثاني مباراة بقيادة مدربه الجديد بوتر عندما تغلب على مضيفه وجاره كريستال بالاس 2-1 في دربي لندني ثانٍ في المرحلة.


وبعد أن أشرف على الـ"بلوز" للمرة الاولى ضد ريد بول سالزبورغ النمسوي في دوري الابطال (1-1)، قادهم بوتر الى الفوز الثاني توالياً في الدوري والارتقاء الى المركز الخامس موقتاً برصيد 13 نقطة بفارق نقطة واحدة امام مانشستر يونايتد.


وكان كريستال بالاس البادئ بالتسجيل عبر الفرنسي أودسون إدوار (7)، وأدرك تشلسي التعادل بتسديدة رائعة للدولي الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ (38)، قبل أن يخطف كونور غالاغر هدف الفوز (90).


وقال بوتر "أن تكون متخلفاً بهدف وتحصل على ثلاث نقاط هو أمر رائع، لذا فإن الفضل يعود للاعبين"، مضيفاً "هناك شخصية، هذا أمر مؤكد. كان من الممكن أن يشعروا بالأسف على أنفسهم بعد أن استقبلوا الهدف لكنهم عادوا بقوة".
وتنتظر تشلسي مباراة نارية ضد ضيفه ميلان الايطالي الاربعاء في دوري الابطال.


وقسا نيوكاسل على مضيفه فولهام برباعية نظيفة لكالوم ويلسون (11) والباراغوياني ميغل ألميرون (33 و57) وشون لونغستاف (43).


وتلقى فولهام ضربة موجعة في بداية المباراة بطرد لاعب وسطه ناثانيال تشالوباه (8).
وخسر ساوثمبتون أمام إيفرتون بهدف للنيجيري جو أريبو (49) مقابل هدفين لكونور كودي (52) ودوايت ماكنيل (54).
وحقق وست هام فوزه الثاني هذا الموسم بفوزه على ولفرهامبتون بهدفين نظيفين سجلهما الإيطالي جانلوكا سكاماكا (29) وجارود بوين (54).
وتعادل بورنموث مع برنتفورد صفر-صفر.

رياضة

الأحد 02 أكتوبر 2022 7:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: نابولي يواصل بدايته القوية وينفرد بالصدارة وروما يزيد محن إنتر

 (أ ف ب) -واصل نابولي انطلاقته القوية هذا الموسم وانفرد بالصدارة بفوزه على ضيفه تورينو 3-1 السبت في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.


وحسم النادي الجنوبي نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله ثلاثة أهداف.


وفرض لاعب الوسط الدولي الكاميروني أندريه-مارك زامبو أنغويسا نفسه نجماً بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 6 بضربة رأسية من مسافة قريبة و12 من مجهود فردي من منتصف الملعب قبل ان يتوغل وينفرد بالحارس ويتابعها داخل مرماه، قبل أن يضيف الجورجي خفيشا كفاراتسخيليا الثالث في الدقيقة 37.


وبات أنغويسا أول لاعب في صفوف نابولي يسجل ثنائية في 15 دقيقة منذ الأوروغوياني دانيال فونسيكا عام 1994 في مرمى كريمونيزي.


وقال أنغويسا لقناة "دازن" للبث التدفقي: "أنا سعيد جدا، لا أريد أن أكذب، إنها المرة الأولى بالنسبة لي في الدوري الإيطالي".


وأضاف "من المهم أن أسجل لكني أريد فقط أن أقوم بعملي. إذا جاءت الأهداف فأنا سعيد ولكن أول شيء بالنسبة لي هو فريقي، أن يفوز فريقي".


وتابع "لذا إذا تمكنا من الفوز بجميع المباريات، حتى لو لم أسجل لا أهتم. أريد فقط الفوز".


وقلّص الضيوف الفارق قبل دقيقة من نهاية الشوط الأول عبر الباراغوياني أنتونيو سانارابيا.


وهو الفوز الرابع توالياً لنابولي والسادس هذا الموسم فرفع رصيده إلى 20 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام شريكه السابق أتالانتا الذي يستضيف فيورنتينا الأحد.


ويقدم نابولي عروضاً جيدة هذا الموسم في مختلف المسابقات، رغم رحيل أبرز نجومه في مقدمتهم القائد لورنتسو إينسينيي ولاعب الوسط الإسباني فابيان رويس وقطب الدفاع السنغالي خاليدو كوليبالي والجناح البلجيكي دريس مرتنس وحارس المرمى الكولومبي دافيد أوسبينا.


فضلاً عن انتصاراته الستة وتعادلين في الدوري، حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزين كبيرين على ضيفه ليفربول الإنكليزي وصيف الموسم الماضي 4-1 ومضيفه رينجرز الاسكتلندي بثلاثية نظيفة.


وأكد الفريق الجنوبي الساعي الى لقبه الثالث في تاريخه والاول منذ 1989-1990، استعداده الجيد للقمة المرتقبة أمام مضيفه أياكس أمستردام الهولندي الثلاثاء المقبل في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى في المسابقة القارية العريقة.


واستعاد ميلان حامل اللقب توازنه عقب خسارته الاولى هذا الموسم عندما سقط امام نابولي في المرحلة الماضية، وعاد بثلاث نقاط ثمينة من أرض مضيفه إمبولي بفوز قاتل 3-1 في مباراة مثيرة شهدت تسجيل ثلاثة أهداف في الوقت بدل الضائع بينها ثنائية للضيوف.


وانتظر ميلان حتى الدقيقة 79 لافتتاح التسجيل عبر مهاجمه الدولي الكرواتي أنتي ريبيتش بعد ست دقائق من دخوله مكان الدولي الفرنسي أوليفييه جيرو، وذلك اثر تمريرة من الدولي البرتغالي رافايل لياو العائد الى صفوفه بعد غيابه عن المباراة الاخيرة بسبب الايقاف لطرده في المباراة ضد سمبدوريا في المرحلة السادسة.


ونجح إمبولي في إدراك التعادل عبر الألباني نديم بايرامي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، لكن المدافع الدولي السنغالي فوديه بالو-توريه أعاد التقدم لميلان بعد دقيقتين (90+4)، قبل أن يؤمنه لياو بالهدف الثالث (90+7).


وصعد ميلان الى المركز الثالث موقتاً برصيد 17 نقطة بفارق الاهداف خلف أتالانتا، فيما تجمد رصيد إمبولي عند سبع نقاط في المركز الرابع عشر.


وجاء الفوز اللومباردي في وقت جيد كونه مقبل على مباراة قوية في العاصمة البريطانية لندن ضد تشلسي الإنكليزي الأربعاء المقبل في المسابقة القارية.


وتنفس روما الصعداء وزاد محن مضيفه إنتر ميلان عندما تغلب عليه 2-1 على ملعب "جوسيبي مياتسا" في ميلانو في قمة المرحلة.


وكان إنتر البادئ بالتسجيل عبر فيديريكو ديماركو بتسديدة خادعة زاحفة من داخل المنطقة من اللمسة الاولى اثر تمريرة بينية رائعة من نيكولو باريلا أسكنها على يمين حارس المرمى الدولي البرتغالي روي باتريسيو (30).


ونجح الأرجنتيني باولو ديبالا في إدراك التعادل لفريق العاصمة بتسديدة رائعة "على الطاير" بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من الجهة اليسرى لليوناردو سبيناتسولا أسكنها على يسار السلوفيني سمير هاندانوفيتش (39).


وهو الهدف الرابع لديبالا في مرمى إنتر ميلان في مبارياته الخمس الأخيرة ضده.


وحرمت العارضة التركي هاكان تشالهان أوغلو من هدف بردها كرته من ركلة حرة مباشرة (63).


ونجح المدافع الدولي الإنكليزي السابق كريس سمولينغ في منح التقدم لروما بضربة رأسية قوية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة لعبها لورنتسو بيليغريني (75).


ودفع إينزاغي بأربعة لاعبين دفعة واحدة عقب الهدف حيث أشرك لاعب روما السابق الدولي الأرميني هنريك مخيتاريان والأرجنتيني خواكين كوريا والألماني روبن غوزنس وراوول بيلانوفا مكان الألباني كريستيان أصلاني وتشالهان أوغلو وأليساندرو باستوني والهولندي دينزل دامفريس، دون أن تتغير النتيجة.


وعوَّض روما خسارته على أرضه أمام أتالانتا صفر-1 في المرحلة الماضية عندما طرد مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي حرم من الجلوس على دكة البدلاء اليوم في مواجهة فريقه السابق الذي قاده إلى ثلاثية تاريخية عام 2010 (الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري أبطال أوروبا).


وهو الفوز الخامس لروما هذا الموسم فصحح مساره في الدوري برفع رصيده الى 16 نقطة وصعد الى المركز الخامس موقتاً بفارق الاهداف خلف أودينيزي الذي يحلّ ضيفاً على فيرونا الاثنين في ختام المرحلة، وبفارق نقطتين أمام لاتسيو الذي يستضيف سبيتسيا الأحد.


واستعد فريق العاصمة جيداً للقمة المرتقبة على ملعبه الأولمبي أمام ضيفه ريال بيتيس الإسباني الخميس المقبل في دور المجموعات لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".


في المقابل، مني إنتر بخسارته الثانية توالياً والثالثة في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري والخامسة في عشر مباريات في مختلف المسابقات هذا الموسم.
وجاءت الخسارة قبل الامتحان الصعب على أرضه أمام برشلونة الإسباني الثلاثاء في الجولة الثالثة من مسابقة دوري أبطال أوروبا.
وتجمد رصيد إنتر عند 12 نقطة في المركز السابع وهو مهدد بالتراجع الى المركز الثامن في حال فوز يوفنتوس على ضيفه بولونيا الاحد.
ويلتقي الأحد أيضاً ليتشي مع كريمونيزي، وساسوولو مع ساليرنيتانا، وسمبدوريا مع مونتسا.

رياضة

الأحد 02 أكتوبر 2022 7:05 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: ميسي ومبابي يعيدان سان جرمان إلى الصدارة

(أ ف ب) -سجل المهاجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي والبديل كيليان مبابي هدفي فريقهما باريس سان جرمان وقاداه الى الفوز على نيس 2-1 السبت والعودة إلى الصدارة، في المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.


ورفع سان جرمان رصيده إلى 25 نقطة مستعيداً الصدارة من مرسيليا غداة فوز الأخير على مضيفه أنجيه 3-صفر في افتتاح المرحلة الجمعة.


ولم يذق سان جرمان الخسارة في مبارياته الـ18 الأخيرة في "ليغ1"، وهي أطول سلسلة حالياً حيث حقق 14 فوزاً مقابل 4 تعادلات، كما تابع نتائجه الايجابية رغم اكتفائه بفوز 1-صفر في مباراتيه السابقتين (ضد بريست وليون) قبل التوجه الى البرتغال لمواجهة بنفيكا في الجولة الثالثة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا الاربعاء في لقاء هام لصدارة المجموعة.


وحقق المدرب كريستوف غالتييه فوزه الأول على فريقه السابق منذ وصوله الى العاصمة الفرنسية في أوّل مواجهة بينهما، في حين فشل نيس في تكريس عقدته للنادي الباريسي الذي لم يهز شباكه في ثلاث مباريات الموسم الماضي، بما فيها خلال خروجه المفاجئ بركلات الترجيح من الدور ثمن النهائي لكأس فرنسا أمام الفريق الجنوبي.


في المقابل، وتحت قيادة مدربه الجديد السويسري لوسيان فافر الذي خلف غالتييه إثر رحيل الاخير مع نهاية الموسم الماضي، لتولي المهمة للمرة الثانية في الفريق الجنوبي (بعد 2016-2018)، لم يتمكن نيس من الفوز سوى في مباراتين فقط مقابل تعادلين و5 هزائم ليتراجع للمركز الثالث عشر مع 8 نقاط.


على ملعب "بارك دي برانس" افتقد غالتييه لجهود الإيطالي ماركو فيراتي وبريسنيل كيمبيبي للاصابة، فيما أبقى المهاجم مبابي على مقاعد البدلاء لصالح الوافد الجديد الشاب هوغو إكيتيكي (20 عاماً) إلى جانب الثنائي البرازيلي نيمار وميسي.
كما أشرك الثلاثي الاسباني سيرخيو راموس والبرازيلي ماركينيوس ونوردي موكييلي والمغربي أشرف حكيمي والإسباني خوان برنات أمام الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما، والاسباني فابيان رويس والبرتغالي فيتينيا وميسي في الوسط.


وسجل النادي الباريسي هدف السبق بعد خطأ من البرازيلي دانتي على ميسي على بعد 20 متراً من مرمى فريقه، ليعاقب "البرغوث" بنفسه نيس بتسديدة مباشرة ساحرة بقدمه اليسرى تخطت الحائط واستقرت في شباك الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل الذي لم يحرك ساكناً (29).


وهي الركلة الحرة الأولى الناجحة لميسي منذ وصوله إلى "بارك دي برانس" في الموسم الماضي والهدف الخامس له هذا الموسم في "ليغ1".


وفي الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، عادت المواجهة بين ميسي وشمايكل داخل المنطقة، إلاّ أنّ الكفة هذه المرة كانت لصالح الدنماركي الذي صد تسديدة الأرجنتيني.


إلا أن نيس صعق سان جرمان مع بداية الشوط الثاني بادراكه التعادل بعد عرضية الجزائري يوسف عطال فشل الثنائي ماركينيوس وموكييلي في التعامل معها لتصل إلى غايتان لابورد تابعها في الشباك (47)، في ثالث أهدافه في الدوري هذا الموسم.


واقحم غالتييه نجمه مبابي بدلاً من إكيتيكي والبرتغالي نونو منديش مكان برنات في الدقيقة 59، ثم البرتغالي الآخر ريناتو سانشيش بدلاً من رويس (72)، فكان مهاجم منتخب "الديوك" عند حسن ظن مدربه بتسجيله الهدف الثاني بعد عرضية زاحفة من موكييلي إلى داخل المنطقة تابعها بسهولة في الشباك (83).


وهو الهدف الثامن لمبابي في الدوري هذا الموسم، ليتساوى مع زميله نيمار في صدارة الهدافين.


وتابع رين بدايته الجيدة وعمّق جراح مضيفه ستراسبورغ المنقوص بفوزه عليه 3-1.


وهي المباراة الخامسة توالياً في "ليغ 1" من دون خسارة لرين حيث فاز في ثلاث وتعادل في اثنتين.


وتقدم رين الذي حقق فوزه الرابع هذا الموسم مقابل 3 تعادلات وهزيمتين للمركز الخامس موقتاً برصيد 15 نقطة، فيما تجمد رصيد ستراسبورغ عند 5 نقاط في المركز الثامن عشر.


ولعب ستراسبورغ بعشرة لاعبين لأكثر من ساعة اثر طرد قلب دفاعه جيرزينو نيامسي في الدقيقة 28 بالبطاقة الحمراء.


وفرض المهاجم الدولي لمنتخب الشباب أرنو كاليمويندو نفسه نجماً للقاء بافتتاحه التسجيل في الدقيقة 38، قبل أن يمرر كرتي الهدفين الثاني والثالث للفرنسي-الجزائري أمين غويري (49) ومارتن تيرييه (62) توالياً.
وسجل المهاجم السنغالي حبيب ديالو هدف الشرف لستراسبورغ من ركلة جزاء في الدقيقة 73 بعد خطأ من المالي هاماري تراوري على المخضرم كيفن غاميرو داخل منطقة الجزاء.
واستعد رين بأفضل طريقة ممكنة لاستحقاقه الأوروبي أمام دينامو كييف الأوكراني ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".