فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال الإسرائيلي: الجندي يوسف شيراك قُتل بنيران صديقة في غزة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن النتائج الأولية للتحقيق بشأن مقتل الرقيب يوسف يهودا شيراك، الذي سقط أثناء القتال في شمال قطاع غزة، وفق ما نقلته «وكالة الأنباء الألمانية».


ووفقا للنتائج التي أوردتها صحيفة «جيروزالم بوست» الإسرائيلية، فقد دخلت قوة منفصلة نفقاً خاصاً بحركة «حماس»، كان يوجد فيه شيراك بالفعل، وفتحت نيران أسلحتها دون علمها بوجود فرد آخر تابع للجيش الإسرائيلي.


وكان شيراك 22 (عاما) - وهو من موقع «حرشة» في مجلس بنيامين الإقليمي شمال الضفة الغربية - جنديا في كتيبة الهندسة القتالية رقم 601 التابعة للجيش الإسرائيلي.


وكان قد تزوج قبل سبعة أشهر فقط، وترك والديه وثلاث شقيقات، بحسب الصحيفة.

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تحذر من إن 14 ألف رضيع سيموتون في غزة خلال 48 ساعة بسبب شح المساعدات

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

صرّح توم فليتشر، منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، لبي بي سي صباح الثلاثاء أن 14 ألف رضيع قد يموتون في غزة خلال 48 ساعة إذا لم تصلهم المساعدات في الوقت المناسب. ودخلت خمس شاحنات مساعدات إلى غزة يوم الاثنين، لكن فليتشر وصف هذا بأنه "قطرة في بحر" وغير كافٍ على الإطلاق لتلبية احتياجات السكان.


جاء ذلك في أعقاب تصريح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس بأن مليوني شخص يتضورون جوعًا في قطاع غزة بينما "تُحجز أطنان من الطعام على الحدود" من قبل إسرائيل.


يشار إلى الأمم المتحدة أعلنت الثلاثاء أنها حصلت على إذن لإرسال "حوالي 100" شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة المدمر جراء الحرب، مع عودة المساعدات الإنسانية تدريجيًا إلى القطاع.


وقال ينس ليركه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف للصحفيين : "طلبنا (من الإسرائيليين) وحصلنا على موافقة لدخول المزيد من الشاحنات اليوم، وهو عدد يفوق بكثير العدد الذي تمت الموافقة عليه أمس". وأضاف: "نتوقع، بالطبع، مع هذه الموافقة، أن يعبر العديد منها، ونأمل أن تعبر جميعها، اليوم إلى نقطة يمكن فيها استلامها والتقدم أكثر داخل قطاع غزة لتوزيعها".


وفي مسألة متصلة ، أدان قادة المملكة المتحدة وفرنسا وكندا يوم الاثنين "الأفعال الفظيعة" لإسرائيل في غزة، وحذروا من اتخاذ إجراءات مشتركة إذا استمرت إسرائيل. في غضون ذلك، بدأ الفلسطينيون بالفرار من خان يونس، حيث أمرت إسرائيل السكان "بالإخلاء فورًا" قبل "هجوم غير مسبوق" يقول الجيش إنه يستهدف البنية التحتية لحماس.


وقدّر تقريرٌ مدعومٌ من الأمم المتحدة مؤخرًا أن واحدًا من كل خمسة أشخاص في القطاع يواجه المجاعة. ونشرت الأمم المتحدة بيانًا يوم الاثنين جاء فيه: "الجميع في غزة جائعون. بدون إجراءات فورية، قد يُدفع ما يقرب من ربع السكان إلى المجاعة. يجب السماح بدخول المساعدات الغذائية إلى غزة الآن لمنع وقوع كارثة".


وقررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد استئناف دخول "كمية أساسية" من الغذاء، بعد تعرضها لضغوط دولية متزايدة. لكن نتنياهو ردّ أمس على المملكة المتحدة وفرنسا وكندا لإدانتها إسرائيل، داعيًا إياها إلى الاقتداء بترمب.


وقالت وكالة الدفاع المدني في غزة الثلاثاء إن إسرائيل قتلت 44 شخصًا على الأقل في غزة اليوم. وذكرت قناة الجزيرة أن القوات الإسرائيلية قصفت مختبرًا للأدوية. قُتل مئات الأشخاص خلال الأسبوع الماضي، كثير منهم من النساء والأطفال، مع تكثيف الهجمات الإسرائيلية.

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

شهيدان ومصابون في قصف للاحتلال غرب دير البلح

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد مواطنان وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، إثر قصف طيران الاحتلال الحربي منزلا غرب مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.


في السياق، استهدفت طائرات الاحتلال "كواد كابتر" مركبات الإسعاف التابعة لمستشفى العودة في تل الزعتر، أثناء عودتها من مهمة تحويل حالات مرضية إلى مستشفيات غزة، حسب بيان للمستشفى.

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تعلن تلقي موافقة على إدخال 100 شاحنة مساعدات إلى غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، الثلاثاء، إنه تلقى موافقة من إسرائيل على إدخال نحو 100 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة.


ووفق حكومة غزة، يحتاج القطاع يوميا إلى نحو 500 شاحنة مساعدات، و50 شاحنة وقود، لتلبية الحد الأدنى من احتياجات الفلسطينيين.


وفي مؤتمر صحفي بجنيف، أوضح متحدث "أوتشا" ينس لاركي: "طلبنا (من إسرائيل) الحصول على موافقة لإدخال مزيد من الشاحنات اليوم، وتلقينا فعلا هذه الموافقة، وهي أكثر بكثير من عدد الشاحنات التي سُمح لها بالدخول أمس (الاثنين)".


وأضاف: "نتوقع، بطبيعة الحال ومع صدور هذه الموافقة، أن تتمكن العديد من تلك الشاحنات، ونأمل أن تكون جميعها، من العبور اليوم إلى نقاط يمكن تسلمها منها، ثم التوجه إلى عمق غزة لتوزيعها".


ولدى سؤاله عن العدد الدقيق لشاحنات المساعدات، قال المتحدث الأممي إن الرقم "نحو 100 شاحنة".


يأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد فقط من حديث الأمم المتحدة عن سماح إسرائيل لـ9 شاحنات مساعدات بالدخول إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم.


لكن لاركي أشار إلى أن 5 فقط من الشاحنات التسع التي تمت الموافقة عليها الاثنين، تمكنت فعليا من دخول غزة، بسبب تعقيدات لوجستية عند المعبر.


وأوضح أن شاحنات المساعدات تتعرض عند المعبر لمراحل متعددة من عمليات النقل، تشمل إعادة التعبئة من شاحنات إلى أخرى قبل السماح لها بالدخول.


وأضاف أن الشاحنات الخمس التي دخلت الاثنين، لم يُفرج عنها بالكامل بعد لتوزيعها، بسبب استمرار الإجراءات الرقابية من الجانب الإسرائيلي.


وتابع موضحا: "انتقلت تلك الشاحنات إلى مستويات مختلفة من السيطرة الإسرائيلية. آخر مستوى، حيث توجد الشاحنات حاليا، لا تزال تحت السيطرة الإسرائيلية، ونحن بحاجة إلى إذن لتسلمها".


وأشار المتحدث الأممي إلى أن هذا الإذن لم يكن متاحا حتى يوم الاثنين، لكن الوضع تغيّر صباح الثلاثاء.


وأكمل: "هذا الصباح، حصلنا على إذن لتسلم تلك الشاحنات الخمس. هذا أقصى ما أعلمه حاليا. لدينا إذن لتسلمها، ولدينا أيضا إذن لتسلم شاحنات أخرى قد تدخل اليوم".


من جانبه، أفاد مسؤول في حكومة غزة، بأن 5 شاحنات مساعدات فقط دخلت إلى غزة، الاثنين.


وأضاف المسؤول الحكومي، مفضلاً عدم الكشف عن اسمه، أنه لم يتم توزيع أي كميات من المساعدات التي دخلت وما زالت في مناطق وجود القوات الإسرائيلية.


وبين أنه حسب المعلومات المتوفرة من المنظمات الإغاثية الدولية، فإن هذه الشاحنات تتضمن مقدارا قليلا جدا من دقيق القمح ومكملات غذائية، وبدائل حليب للأطفال إضافة إلى كميات من الأكفان.


ولفت إلى أن هذه الكميات "لا تلبي احتياجات حتى واحد بالمئة من الفلسطينيين بالقطاع ليوم واحد ولو كانت محملة بشكل كامل بالأغذية".


واعتبر المسؤول في حكومة غزة أن إسرائيل تستخدم المساعدات "ورقة ضغط" وتواصل تجويع الفلسطينيين في القطاع.


وسبق لمنسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة توم فليتشر، اعتبار أن سماح السلطات الإسرائيلية، الاثنين، بدخول شاحنات مساعدات من معبر كرم أبو سالم "تطور مرحب به لكنه لا يكفي، إذ يمثل قطرة في محيط الاحتياجات العاجلة".


ودعت "أوتشا" ومنظمات إنسانية أخرى مرارا إلى ضمان وصول آمن، ومستمر، وواسع النطاق للمساعدات إلى قطاع غزة، حيث تعاني المناطق نقصا حادا في الغذاء والدواء والوقود.


ومنذ 2 مارس/ آذار الماضي، تواصل إسرائيل سياسة تجويع ممنهج لنحو 2.4 مليون فلسطيني بغزة، عبر إغلاق المعابر بوجه المساعدات المتكدسة على الحدود، ما أدخل القطاع مرحلة المجاعة وأودى بحياة كثيرين.


وبدعم أمريكي مطلق ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 جرائم إبادة جماعية في غزة خلّفت أكثر من 174 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، بجانب مئات آلاف النازحين.

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

87 شهيداً و290 جريحاً خلال 24 ساعة بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أفادت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، بوصول مستشفيات قطاع غزة 87 شهيداً، و290 إصابة خلال 24 ساعة الماضية.


وقالت في بيان لها، "إن الحصيلة أولية لما وصل للمستشفيات منذ فجر اليوم وحتى اللحظة 53 شهيداً وأكثر من 50 جريحاً نتيجة مجازر واستهدافات الاحتلال بحق المواطنين".


وأشارت إلى أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

ولفتت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 53,573 شهيداً و121,688 إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023م.


فيما بلغت حصيلة الشهداء والاصابات منذ 18 مارس 2025 (3,427 شهيداً، 9,647 إصابة).


عربي ودولي

الثّلاثاء 20 مايو 2025 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

يائير جولان: إسرائيل تقتل الأطفال كهواية.. وفي طريقها لأن تصبح منبوذة بين الدول

رام الله - "القدس" دوت كوم -


شن رئيس حزب الديمقراطيين المعارض الإسرائيلي، يائير جولان، هجوما شديدا على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قائلا إنها تقتل الأطفال كهواية، مشيرا إلى أن تل أبيب ستصبح منبوذة بين الأمم.
واتهم جولان، بلاده بـ "قتل الأطفال كهواية"، وذلك في مقابلة أجراها مع إذاعة "كان بيت" الإسرائيلية.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن السياسي المعارض اليساري القول، إن "إسرائيل في طريقها لأن تصير دولة منبوذة بين الأمم، كما كانت جنوب أفريقيا من قبل - إذا لم تعد إلى التصرف كدولة عاقلة. والدولة العاقلة لا تشن حربا على المدنيين، ولا تقتل الأطفال كهواية، ولا تضع أهدافا لتهجير السكان".
وأضاف جولان أن "هذه الحكومة تعج بالأشخاص المنتقمين، الذين يفتقرون إلى الأخلاق والقدرة على إدارة البلاد في حالات الطوارئ".
ردود إسرائيلية غاضبة ودعوات لـ"نبذه"
وتوالت ردود الفعل الإسرائيلية الغاضبة من تصريحات يائير جولان، ودعاه رئيس حزب الوحدة الوطنية الإسرائيلي، بيني جانتس، إلى التراجع والاعتذار عن "تصريحاته المتطرفة والكاذبة"، بحسب ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء.
كما أدان وزير الدفاع الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، تصريحات جولان، حيث قال: "يجب أن يتم نبذ كل من يوجه اتهامات زائفة ضد إسرائيل ويشوه سمعتها وسمعة جيش الدفاع الإسرائيلي أثناء فترة الحرب، من الحياة العامة".
ومن بين من أدانوا جولان وانتقدوه، رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، ووزير الأمن القومي إيتامار بن جفير، ووزير الهجرة أفير سوفير، ووزير التعليم يوآف كيش، وعضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، موشيه سعادة.
ضغوط خليجية كبيرة وغير مسبوقة
وتأتي تصريحات جولان في وقت تمارس فيه الولايات المتحدة ضغوطاً كبيرة على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة. إذ كشفت مصادر للعربية والحدث أن التحرّكَ الأميركي جاءَ بعد ضغوطٍ خليجيةٍ كبيرة وغيرِ مسبوقة.
وكانت إدارة ترامب خيرت إسرائيل بين إنهاءِ الحرب أو التخلي عنها، ما تسبب بتوترٍ في مكتب نتنياهو بسبب هذه الرسالة الأميركية التحذيرية.
أوروبا تهدد إسرائيل
كما يأتي ذلك في وقت هدد فيه قادة بريطانيا وفرنسا وكندا باتخاذ "إجراءات ملموسة" على إسرائيل إذا لم توقف حملتها العسكرية التي استأنفتها على قطاع غزة وترفع القيود المفروضة على المساعدات، مما يزيد الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.
وتناقش الدول الأوروبية، اليوم الثلاثاء، إمكانية تعليق العلاقات التجارية مع إسرائيل على خلفية حرب غزة، وذلك خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في بروكسل.
وتقود هولندا مبادرة لإعادة النظر في العلاقة التجارية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وتعليق الاتفاقيات القائمة".
ويستند الاقتراح، الذي طرحه وزير الخارجية الهولندي كاسبار فيلدكامب، إلى المادة الثانية من اتفاق الشراكة بين الطرفين، التي تسمح للاتحاد الأوروبي بتعليق الاتفاقيات إذا رأى أن إسرائيل ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.
ويتطلب تعليق العلاقات التجارية موافقة من جميع الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي.
الأونروا: الشيء الوحيد الذي يدخل غزة الآن هو القنابل
بدورها، أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الثلاثاء، بأن الشيء الوحيد الذي يدخل غزة الآن هو القنابل، مشيرة إلى أنه لا يوجد مكان آمن.
ورجحت الأونروا، في منشور على صفحتها بموقع فيسبوك، اليوم، أن يواجه قطاع غزة أسوأ أزمة إنسانية منذ أكتوبر 2023.
وأضافت: "أسفر القصف الإسرائيلي المكثف من الجو والبر والبحر عن سقوط مئات الضحايا وتشريد جماعي" .
ولفتت الأونروا إلى أن السلطات الإسرائيلية عمدت منذ 11 أسبوعاً على إغلاق جميع الإمدادات إلى غزة.
ويواجه أكثر من مليوني فلسطيني في غزة أزمة إنسانية غير مسبوقة، نتيجة القيود الإسرائيلية المفروضة على دخول المساعدات منذ مطلع مارس الماضي، عقب انهيار المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة الذي تم توقيعه برعاية مصرية وقطرية وأميركية في يناير/ كانون الثاني الماضي.


منوعات

الثّلاثاء 20 مايو 2025 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

عند الفجر وقت مثاليّ جدا للكتابة.. نيكول كيدمان محبطة من ندرة المخرجات السينمائيات

رام الله - "القدس" دوت كوم -

أعربت النجمة الأسترالية نيكول كيدمان عن أسفها لانخفاض عدد الأفلام الناجحة التي تحمل توقيع مخرجات، مشيرة إلى أنها غالبا ما تستيقظ عند الثالثة فجرا للكتابة.
كيدمان قالت خلال تسلّمها جائزة "كيرينغ وومن إن موشن" في مهرجان كان السينمائي، إنّ عدد الأفلام التي أخرجتها نساء من بين الأعمال الأعلى ربحا لا يزال "منخفضا جدا" رغم جهود الممثلة في دعم وتوجيه المشاريع التي تقودها نساء.
وتعهدت كيدمان عام 2017 بالعمل مع مخرجة مرة واحدة على الأقل كل 18 شهرا، مشيرة آنذاك إلى وجود "تفاوت كبير في الخيارات".
وقالت "قد يتساءل المرء: هل يمكن لامرأة إخراج هذا الفيلم؟ لم يكن هناك سوى عدد قليل من الأسماء التي يمكن التفكير فيها".
وأكدت الممثلة الحائزة جوائز أوسكار أنها عملت مع 27 مخرجة منذ أن قطعت هذا العهد قبل 8 سنوات.
ومن بين 22 فيلما في المسابقة الرئيسية لمهرجان كان هذا العام، ثمة 7 أفلام فقط من إخراج نساء.
وأشادت كيدمان بفيلم "ذي ساوند أوف فولينغ" (Sound of Falling) للمخرجة ماشا شيلينسكي، وهو أحد الأفلام المفضلة لدى النقاد ويشكل دراما باللغة الألمانية تتمحور على صدمات تعرضت لها نساء عبر أجيال في مزرعة.
وقالت "إنّ عرض ذي ساوند أوف فالينغ على المسرح العالمي أمر رائع"..
واضافت "وقت السحر عند الفجر إنه وقت مثاليّ جدا لأنك تكون في حالة من الانفصال عن الواقع"، مضيفة "أستيقظ وأكتب شيئا ما، سواء كان حلما، أو أمرا يدور في ذهني". عن الجزيرة


منوعات

الثّلاثاء 20 مايو 2025 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

بعد تبرئته من 9 قضايا اعتداء جنسية.. تكريم كيفن سبيسي على هامش مهرجان كان

رام الله - "القدس" دوت كوم -

 من المنتظر أن يُمنح الممثل الأميركي كيفن سبيسي جائزة تكريمية عن مجمل مسيرته على هامش مهرجان كان السينمائي اليوم الثلاثاء.
وأفادت مؤسسة "ذي بتر وورلد فاند" بأن الممثل الذي بُرّئ من 9 قضايا تتعلق بجرائم جنسية مفترضة في بريطانيا العام الماضي، سيُكرّم تقديرا "لعقود من تألقه الفني" في حفلة خيرية تقام في المدينة الواقعة على الريفييرا الفرنسية.
وقد رفضت محكمة في نيويورك دعوى قضائية مدنية بقيمة 40 مليون دولار ضد نجم فيلم "المشتبه بهم المعتادون" (The Usual Suspects) ومسلسل "هاوس أوف كاردز" (House of Cards) بتهمة سوء السلوك الجنسي عام 2022.لكن في مايو/أيار 2024، ظهرت اتهامات جديدة بارتكاب سلوك غير لائق في مسلسل وثائقي تلفزيوني بريطاني بعنوان "سبيسي أنماسكت" (Spacey Unmasked).
وفي قضية المسلسل التي تنظرها المحكمة البريطانية، يتهم 10 رجال غير متورطين سبيسي بتصرفه على نحو غير لائق تجاههم.
لكن الممثل (65 عاما)، الذي تضررت مسيرته الفنية بسبب الاتهامات السابقة، نفى ارتكاب أي مخالفات.
وكان آخر ظهور لسبيسي على السجادة الحمراء في "مهرجان كان" عام 2016. عن الجزيرة


فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء: الاحتلال يواصل جرائمه الدموية في القطاع منذ 19 شهرا

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد مصطفى، إنه مضى أكثر من 19 شهراً على العدوان الإسرائيلي المتواصل، والذي افتُتح بسلسلة من الجرائم الدموية التي ما زال شعبنا يدفع ثمنها من دمه، وأرضه، ومقدراته، ولكن تعمل القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس على الخروج من هذه الأزمة الكبيرة بما يحقق المصالح العليا لشعبنا.


وأضاف رئيس الوزراء خلال جلسة الحكومة التي عُقدت، اليوم الثلاثاء، في بيت لحم، أن كل هذه السياسات والإجراءات التدميرية التي ينتهجها الاحتلال، تهدف أولاً وأخيراً إلى ضرب مشروعنا الوطني، ومنع قيام دولتنا الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس، وهذا ما نعمل معا من أجل إحباطه.


وتابع مصطفى: نبدأ جلستنا اليوم بتوجيه التحية إلى أبناء شعبنا الصامد في كل مكان، خاصة أبناء شعبنا في محافظة بيت لحم، نجتمع اليوم في رحاب مدينة بيت لحم، مهد السلام، في جلسة خاصة لمجلس الوزراء، لمتابعة أوضاع هذه المحافظة الصامدة، التي شأنها شأن سائر محافظات الوطن، حيث لم تسلم من إجراءات الاحتلال وعدوانه المستمر على أبناء شعبنا، سواء في قطاع غزة الحبيب أو في شمال الضفة الغربية".


وثمن المواقف الدولية المتقدمة، وعلى وجه الخصوص البيان الصادر أمس عن كل من المملكة المتحدة، وفرنسا، وكندا، وما سبقه من مواقف وبيانات عن قادة ودول أوروبية صديقة، أكدت جميعها ضرورة وقف العدوان، وإنهاء المجاعة، وإدخال المساعدات الإنسانية، واتخاذ خطوات عملية في حال استمرار الهجمات الإسرائيلية، والدفع باتجاه مسار سياسي ينهي الاحتلال ويؤدي إلى تجسيد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على الأرض.


كما شكر رئيس الوزراء ممثلي الدول والمنظمات الدولية، ووسائل الإعلام الذين لبوا دعوة وزارة الخارجية لزيارة مدينة طولكرم يوم أمس، للاطلاع عن كثب على واقعها، ومخيماتها، في ظل استمرار العدوان، ونحن نعمل على تنظيم زيارة مماثلة إلى مدينة جنين غدا، ضمن سلسلة من التحركات الدبلوماسية المستمرة لإيصال صوت شعبنا إلى العالم، والعمل على وقف معاناته، ورفع الظلم عنه، وفضح الجرائم اليومية التي يتعرض لها على أيدي الاحتلال.


وفي مواجهة هذا الواقع، قال مصطفى: "إننا ماضون في تعزيز وحدتنا وتكاتفنا الوطني. وإن لقاءاتنا اليوم مع الفعاليات المختلفة في محافظة بيت لحم، وغداً مع فعاليات محافظة الخليل، يأتي في سياق تحركات حكومية متواصلة تهدف إلى تكريس العمل المشترك في إنجاز الأمور التي تواجه المؤسسات الوطنية والمواطنين، وتهدف إلى تعزيز صمود أبناء شعبنا، وتوحيد الصفوف في مواجهة الاحتلال والاستعمار".


وأكد لأبناء شعبنا أن صوتهم مسموع، وصمودهم محل فخر واعتزاز، وسنواصل العمل دون كلل أو تردد دفاعاً عن حقوقنا المشروعة، حتى ينال شعبنا حريته، وتقوم دولتنا المستقلة على أرضنا وعاصمتنا القدس الشرقية.

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

جرحى من شمال غزة يصلون إلى مستشفى القدس في ظروف مأساوية

غزة- "القدس" دوت كوم



استقبل مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة 12 حالة مرضية تم تحويلها من المستشفى الإندونيسي شمال القطاع، بعد أن خرج عن الخدمة نتيجة التصعيد الإسرائيلي المتواصل وما خلفه من دمار واسع في المنشآت الصحية.


ووصل المرضى إلى مستشفى القدس في ظروف بالغة الصعوبة، حيث أوضح الدكتور أنور الغرة، المدير الطبي للمستشفى، أن الحالات المحولة كانت في وضع حرج للغاية، وبعضها وصلت بإصابات وجروح متعفنة نتيجة تأخر العلاج والحصار المفروض على المنطقة. 


وأضاف أن الطاقم الطبي تعامل مع الحالات فور وصولها بإجراء الفحوصات والتحاليل والصور الاشعة  اللازمة، وتقديم وحدات الدم لمن استدعت حالته ذلك.


ويعكس وصول هذه الحالات من الشمال إلى غزة حجم الانهيار الذي طال المنظومة الصحية بعد استهداف المستشفيات وخروجها عن الخدمة، في ظل النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية وغياب الإمكانيات.


ورغم الإمكانات المحدودة، يبذل الطاقم الطبي في مستشفى القدس جهودًا مكثفة لتقديم الرعاية العاجلة للمرضى. ومع تزايد الأعداد والضغط على المرافق الطبية، تتفاقم الأزمة الصحية يومًا بعد آخر، في وقت لا يزال فيه المرضى في شمال غزة يواجهون خطر الموت بصمت، وسط غياب الحماية وغياب الحلول

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تعلن تلقي موافقة على إدخال 100 شاحنة مساعدات إلى غزة

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، اليوم الثلاثاء، إنه تلقى موافقة من إسرائيل على إدخال نحو 100 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة.


وفي مؤتمر صحافي بجنيف، ذكر الناطق باسم "أوتشا"، ينس لاركي: "طلبنا الحصول على موافقة لإدخال مزيد من الشاحنات اليوم، وتلقينا فعلا هذه الموافقة، وهي أكثر بكثير من عدد الشاحنات التي سُمح لها بالدخول أمس (الإثنين)".


وأضاف: "نتوقع، بطبيعة الحال ومع صدور هذه الموافقة، أن تتمكن العديد من تلك الشاحنات، من العبور اليوم إلى نقاط يمكن تسلمها منها، ثم التوجه إلى عمق غزة لتوزيعها".


ولدى سؤاله عن العدد الدقيق لشاحنات المساعدات، قال المتحدث الأممي إن الرقم "نحو 100 شاحنة".

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 مايو 2025 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الشيوخ الأميركي يوافق على تعيين والد صهر ترامب سفيرا في باريس

رام الله - "القدس" دوت كوم -

وافق مجلس الشيوخ الأميركي، مساء أمس الاثنين، على تعيين تشارلز كوشنر، والد جاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب سفيرا للولايات المتحدة في فرنسا، في خطوة أتت بعدما منح الرئيس الجمهوري في ولايته الأولى نسيبه عفوا رئاسيا عن إدانة جنائية. وأقرّ مجلس الشيوخ تعيين السفير الجديد بأغلبية 51 صوتا مقابل 45.


وكوشنر قطب عقارات أمضى عاما واحدا في سجن فيدرالي بعد أن حُكم عليه في 2004 بالسجن لمدة عامين بتهمة التهرب الضريبي. وعفا عنه ترامب في نهاية ولايته الرئاسية الأولى. ويصل كوشنر إلى باريس في وقت تشهد فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وفرنسا، الحليفتين التاريخيتين، وأوروبا بشكل عام، توترات بسبب تهديد الرئيس الأميركي بحرب تجارية.


وتشارلز كوشنر (71 عاما) هو والد جاريد كوشنر، زوج إيفانكا ترامب، الابنة الكبرى للرئيس الأميركي. وعمل جاريد كوشنر مستشارا لترامب، وبخاصة في شؤون الشرق الأوسط، خلال فترة رئاسته الأولى. وسيشغل تشارلز كوشنر أيضا منصب سفير الولايات المتّحدة لدى إمارة موناكو.


وكان ترامب، قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت أنه اختار تشارلز كوشنر لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى فرنسا. وفي منشور على منصّته تروث سوشال، وصف ترامب كوشنر الأب بأنه رجل أعمال "رائد" و"رائع"، وقال إنه سيُوفَد إلى باريس من أجل "تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة وفرنسا، حليفنا الأقدم وأحد حلفائنا الأكثر صلابة".


وفي إبريل/نيسان الفائت،أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، عن تعيين والد صهر ترامب الآخر، مسعد بولس، مستشارا لشؤون أفريقيا، وذلك بجانب منصبه الذي يشغله حاليا مستشارا أول للرئيس الأميركي للشؤون العربية والشرق الأوسط. وأصبح الملياردير بولس من المقربين من ترامب بحكم القرابة العائلية التي جمعتهما بعدما تزوج نجله مايكل بولس بأصغر بنات الرئيس الأميركي المنتخب تيفاني ترامب في عام 2022.


فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسات الأسرى: الاحتلال يحاول تصفية مجموعة من رموز الحركة الأسيرة

رام الله -"القدس" دوت كوم

قالت مؤسسات الأسرى، اليوم الثلاثاء، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تحاول تصفية مجموعة من رموز الحركة الأسيرة وقادتها في زنازين العزل الانفرادي.


وأشارت في بيان مشترك، اليوم الثلاثاء، إلى أن منظومة الاحتلال مستمرة في إنتاج المزيد من الأدوات والأساليب التي تهدف إلى قتل قيادات من الحركة الأسيرة وتصفيتهم، بشكل ممنهج، تتشارك فيه أجهزة الاحتلال كافة، عبر مخطط واضح.


ولفتت إلى أن قوات القمع تستخدم كل الأسلحة في هجومها على المعتقلين، إضافة إلى سلسلة اعتداءات وعمليات تعذيب وإرهاب تمارسها بحقهم وبشكل –غير مسبوق– منذ بدء الإبادة.


وأوضحت، أنها حصلت على واقع قادة الحركة الأسيرة من خلال زيارة بعض الطواقم القانونية لهم، إذ إنهم يتعرضون لاعتداءات فاقت مستوى الوصف والتصور، كما تتعمد قوات القمع الاستمرار في الضرب حتى خروج الدم من أجسادهم، وتستخدم كل أنواع الأسلحة في ضربهم والتنكيل بهم، من خلال الهراوات والبساطير، إلى جانب الكلاب البوليسية المزودة بخوذة من حديد، واليوم فإن أغلبيتهم يعانون إصابات ورضوضا وجروحا، إلى جانب معاناتهم على مدار الساعة من آلام وأوجاع في أجسادهم، الأمر الذي يحرمهم حتى من قدرتهم على النوم.


ولفتت المؤسسات، إلى أنه على مدار الفترة الماضية، يعرض العديد من أسرى المؤبدات، ومن هم من قيادات الحركة الأسيرة، لاعتداءات ممنهجة ومتكررة، أدت إلى إصابة العديد منهم بإصابات مختلفة ومتفاوتة، تسببت في مشكلات صحية صعبة ومزمنة، إضافة إلى جريمة التجويع التي تسببت في إصابتهم بهزال شديد، ونقصان حاد في الوزن.


وأكدت المؤسسات، أنه نهاية شهر آذار/ مارس المنصرم، تمت عملية نقل لمجموعة من قيادات الحركة الأسيرة، من عزل سجن (ريمون) إلى زنازين سجن (مجدو) التي رافقتها اعتداءات وعمليات تنكيل ممنهجة طالت جميع من تم نقلهم.


وحمّلت مؤسسات الأسرى، الاحتلال كامل المسؤولية عن مصير آلاف الأسرى ومنهم قادة الحركة الأسيرة ورموزها، كما جددت مطالبتها للمنظومة الحقوقية الدولية بالمضي قدما في اتخاذ قرارات فاعلة لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم الحرب التي يواصلون تنفيذها بحق شعبنا، وفرض عقوبات على الاحتلال من شأنها أن تضعه في حالة عزلة دولية واضحة، وتعيد إلى المنظومة الحقوقية الدولية دورها الأساس الذي وُجدت من أجله، ووضع حد لحالة العجز المرعبة التي طالتها في ضوء الإبادة والعدوان المستمر، وإنهاء حالة الحصانة الاستثنائية لدولة الاحتلال باعتبارها فوق المساءلة والحساب والعقاب.


يذكر أنه منذ بدء العدوان على قطاع غزة، استُشهد (69) معتقلاً وهم فقط من تم الإعلان عن هوياتهم، إلى جانب العشرات من الشهداء الذين يواصل الاحتلال إخفاء هوياتهم وتحديداً الشهداء المعتقلين من غزة، جراء الجرائم الممنهجة التي رصدتها المؤسسات على مدار الشهور الماضية، والتي تشكل امتدادًا لجرائم تاريخية.


يشار إلى أن عدد المعتقلين بلغ حتى بداية شهر أيار/ مايو الجاري أكثر من عشرة آلاف و100، وهذا المعطى لا يشمل أعداد الأسرى والمعتقلين في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال، فيما يبلغ عدد الأسيرات (37)، وعدد الأطفال الأسرى أكثر من (400)، وعدد المعتقلين الإداريين (3577)، ومن تصنفهم إدارة السجون (بالمقاتلين غير الشرعيين) (1846).

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

تضارب الروايات حول دخول مساعدات إلى غزة لأول مرة منذ مارس

رام الله -"القدس" دوت كوم

يخيم تضارب الروايات على مشهد دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، الاثنين، فبينما قالت الأمم المتحدة إن إسرائيل سمحت بدخول 9 شاحنات، أفادت إسرائيل بأنها سمحت بإدخال 5 شاحنات فقط، في حين نفى المكتب الإعلامي الحكومي بغزة دخول أي مساعدات، في ظل حصار مشدد وتجويع ممنهج يعيشه سكان القطاع منذ أكثر من 80 يوما.


فبينما قالت الأمم المتحدة، على لسان منسقها للإغاثة الطارئة توم فليتشر، إن السلطات الإسرائيلية سمحت لها مؤقتا باستئناف توصيل المساعدات، موضحة أنه "تم التصريح بدخول 9 شاحنات إنسانية عبر معبر كرم أبو سالم"، أضاف فليتشر أن "ذلك تطور مرحب به لكنه لا يكفي، إذ يمثل قطرة في محيط الاحتياجات العاجلة".


فيما قالت السلطات الإسرائيلية، عبر منسق أنشطتها في الأراضي الفلسطينية، غسان عليان، إن خمس شاحنات تابعة للأمم المتحدة تم السماح لها بالدخول عبر معبر كرم أبو سالم إلى داخل قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الشاحنات كانت محملة بمساعدات إنسانية بينها مواد غذائية للأطفال، وذلك "بناء على توجيهات المستوى السياسي".


وأضاف عليان أن المساعدات خضعت لتفتيش أمني دقيق من قبل سلطة المعابر الإسرائيلية، مشددا على أن "الجيش الإسرائيلي سيبذل قصارى جهده لمنع وقوع المساعدات في أيدي حركة حماس، وضمان وصولها إلى السكان المدنيين"، بحسب تعبيره.


غير أن هذه التصريحات تتناقض مع ما أعلنه المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الذي أكد أن "إسرائيل لم تسمح بدخول أي مساعدات إنسانية منذ نحو 80 يوما"، محذرًا من "تجويع ممنهج يهدد حياة أكثر من 2.4 مليون فلسطيني".


ويأتي ذلك في أعقاب مصادقة المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت)، مساء السبت، على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة "بشكل فوري"، بعد توقف دام أكثر من شهرين منذ استئناف الحرب على القطاع، على خلفية ضغوط أمريكية شديدة على تل أبيب.


ومنذ 2 مارس/ آذار الماضي، تواصل إسرائيل سياسة تجويع ممنهج لنحو 2.4 مليون فلسطيني بغزة، عبر إغلاق المعابر بوجه المساعدات المتكدسة على الحدود، ما أدخل القطاع مرحلة المجاعة وأودى بحياة كثيرين.

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن تفاصيل خطة إسرائيلية لإفراغ شمال قطاع غزة

رام الله -"القدس" دوت كوم

تحاول إسرائيل تنفيذ خطة لإفراغ شمال قطاع غزة من سكانه، من خلال استغلال توزيع المساعدات الغذائية، رغم أن خططا سابقة لدفع جميع سكان شمال القطاع إلى النزوح جنوبا فشلت منذ بداية الحرب على غزة.


ويقيم الجيش الإسرائيلي في هذه الأثناء أربعة مراكز لتوزيع المساعدات الإنسانية – مواد غذائية وأدوية. 


وحسب الخطة الإسرائيلية، فإن أحد هذه المراكز سيقام في جنوب محور صلاح الدين ("نيتساريم) في وسط القطاع، كي لا يضطر سكان شمال القطاع إلى الذهاب إلى جنوبه حيث تقام ثلاثة مراكز أخرى لتوزيع المساعدات.


وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، الثلاثاء، بأن الخطة الاقتصادية تقضي بأن جميع سكان شمال القطاع الذين يتوجهون إلى مركز توزيع المساعدات جنوب محور صلاح الدين لن يُسمح لهم بالعودة إلى شمال القطاع. 


ووصفت الإذاعة هذه الخطة بأنها "تذكرة باتجاه واحد"، وسترغم عمليا السكان إلى النزوح إلى المناطق في جنوب القطاع.


وأضافت الإذاعة أنه بهذا الشكل تعتزم إسرائيل تسريع إخلاء السكان الغزيين من شمال القطاع، وأنه سيكون بالإمكان إفراغ شمال القطاع من سكانه بشكل كامل.


ولفتت الإذاعة إلى أنه طوال الحرب على غزة، وفي ذروة الاجتياح البري الإسرائيلي في مدينة غزة ومناطق أخرى في شمال القطاع، "لم تنجح إسرائيل أبدا في إفراغ المنطقة الشمالية كليا. ورغم عشرات بيانات الإخلاء التي وجهها الجيش الإسرائيلي للسكان، بقي في شمال القطاع بشكل دائم 200 – 300 ألف من سكانه الذي رفضوا التوجه إلى جنوب محور نيتساريم".


والاعتقاد في إسرائيل الآن، حسب الإذاعة، هو أن هذه الخطة لن تبقي للغزيين خيارا، وستلزمهم بالنزح جنوبا.


ونقلت الإذاعة عن مصادر أمنية إسرائيلي نفيها، اليوم، مزاعم إسرائيلية ترددت أمس، بأن عناصر في حماس استولت على 5 شاحنات إغاثة دخلت إلى القطاع.


وقالت المصادر الأمنية الإسرائيلية إن عناصر حماس "لم تستول على 5 شاحنات دخلت أمس من معبر كرم أبو سالم، وكانت محملة بطعام للأطفال بالأساس. ووصلت الشاحنات إلى غاياتها، وقسم منها إلى مستشفيات في القطاع وقسم آخر إلى مخازن برنامج الأغذية العالمي".


وأضافت المصادر ذاتها أن "طائرات مسيرة للجيش الإسرائيلي رافقت الشاحنات، ولم تكن هناك حاجة لاستخدامها، لأنه لم يتم أبدا رصد خلايا تحاول الاقتراب أو نهب شاحنات الإغاثة".


فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

"صحيفة إسرائيلية": صبر ترامب بدأ ينفذ وقد يطالب نتنياهو بتحديد موعد لإنهاء الحرب

رام الله -"القدس" دوت كوم

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، "إن صبر ترامب تجاه نتنياهو بدأ ينفد وقد يطالبه بتحديد موعد لإنهاء الحرب".


وذكرت الصحيفة، أنه "بسبب الجمود في الدوحة، الوفد الإسرائيلي يعود إلى إسرائيل اليوم"، مشيرة إلى أن "حماس رفضت كل المقترحات الأميركية، بشأن مخطط (المبعوث الأميركيّ، ستيف) ويتكوف".


ونقلت القناة الإسرائيلية 13، عن مصدر إسرائيليّ قوله إنه "يتم النظر في عودة كبار أعضاء فريق التفاوض للتشاور"، مشيرة إلى أنه "لم يتم البتّ في هذه المسألة بعد".


بدورها، أكّدت الدوحة، أن جولة المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، خلال الأسابيع الماضية، لم تؤدِّ إلى أي تقدُّم بسبب هوّة أساسيّة بين الجانبين، لم يتم ردمها.


وقال رئيس الوزراء القطري، إن "طرفا يسعى إلى اتفاق شامل في غزة، وآخر يريد اتفاقا جزئيا"، مضيفا: "لم نتمكن من ردم الهوة بينهما".


وأشار إلى أن إسرائيل تتنصل من الاتفاقات السابقة، وسعيها الحثيث لعدم التوصل إلى اتفاق يُنهي الحرب.


وأضاف: "ملتزمون بمساعينا مع شركائنا لوقف الحرب، والإفراج عن الرهائن، وإنهاء مأساة أهالي غزة"، مشيرا إلى أن "إسرائيل شنت موجة قصف غير مسبوق، أودى بحياة مئات الأبرياء".

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

مركز الاتصال الحكومي يصدر تقريرا يوثق إنجازات وزارة الأشغال العامة والإسكان خلال عام من تولي الحكومة

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أصدر مركز الاتصال الحكومي تقريرا يوثق أبرز إنجازات وزارة الأشغال العامة والإسكان خلال عام من تولي حكومة محمد مصطفى (نيسان 2024 – نيسان 2025).


وأشار مركز الاتصال الحكومي في بيان صادر عنه، اليوم الثلاثاء، إلى وجود تقدم ملموس في مشاريع البنية التحتية، والمباني العامة، والتدخلات الطارئة، إلى جانب إطلاق مشاريع استراتيجية وتنظيمية تمسّ حياة المواطنين بشكل مباشر، رغم التحديات الميدانية التي يفرضها عدوان الاحتلال وخاصة في قطاع غزة ومحافظات شمالي الضفة الغربية.


إعادة إنشاء وتأهيل الطرق

وفي إطار خطتها الشاملة لتحديث شبكة الطرق، تواصل الوزارة العمل على 9 مشاريع جديدة بطول 35 كم، يجري تنفيذها حالياً بتمويل قدره 66.3 مليون شيقل، كما شهد العام تنفيذ 9 مشاريع طرق رئيسية بطول إجمالي بلغ 34.9 كم، وبتكلفة وصلت إلى 16.65 مليون شيقل. شملت هذه المشاريع تأهيل طرق حيوية في مختلف المحافظات، وهي:

• تأهيل طريق بيتونيا – عين قينيا

• إعادة تأهيل مدخل طولكرم الجنوبي

• تأهيل طريق العيزرية – جبل البابا

• تأهيل طريق جبع – صانور

• تأهيل طريق إذنا – دير سامت

• تأهيل طريق واد سعير – الخليل

• تأهيل طريق زيتا – علار

• تأهيل طريق بديا – سنيريا

• تأهيل شارع جفنا – بيرزيت

المباني العامة: تطوير المرافق وتعزيز البنية المؤسسية

في سياق تحسين البنية التحتية للمؤسسات، نفذت الوزارة 12 مشروعًا في مجال المباني العامة، بقيمة بلغت 51.57 مليون شيقل. وهذه المباني هي:

•إنشاء مبنى أكاديمية الضباط - أريحا

•تأهيل محكمة بداية صلح أريحا

•إنشاء مركز "تراثي" للمنتجات التراثية - رام الله

•مبنى هيئة سوق رأس المال الفلسطينية - رام الله

•إنشاء مسرح تصوير خارجي للمدرسة الوطنية-رام الله

•صيانة مبنى وزارة الخارجية - رام الله

•ترميم مدخل مبنى الصحيفة - رام الله

•ترميم منازل (المرحلة 3) - مسافر يطا

•تأهيل مقر الهيئة العامة للشؤون المدنية - الخليل

•صيانة مركز تدريب مهني - الخليل

•إنشاء الوسائل التكميلية والعوائق التدريبية - أريحا

•صيانة وحدات استحمام الشرطة الخاصة - الخليل 

فيما يجري حالياً استكمال تنفيذ 10 مشاريع إضافية بقيمة 36 مليون شيقل، تتوزع على عدة محافظات.


تدخلات طارئة

وتعاملت الوزارة مع آثار المنخفضات الجوية وآثار العدوان الإسرائيلي في محافظات شمالي الضفة، وشق طرق زراعية، من خلال تدخلات طارئة شملت:

• معالجة أضرار الشتاء عبر تنفيذ 40 مشروعاً على شبكات الطرق، بكلفة 10 مليون شيقل.

• إصلاحات عاجلة في الطرق العامة بطول 2.2 كم وبتكلفة 4.8 مليون شيقل.

• شق طرق جديدة بطول 18 كم لتسهيل الوصول إلى المناطق الزراعية والنائية.

مشاريع استراتيجية: رؤى متقدمة للتخطيط وتوفير الموارد

كما أطلقت الوزارة عدداً من المشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى تحسين جودة التخطيط وخفض التكاليف، منها:

• إعادة تصميم مشروع طريق وادي النار لتقليل التكلفة بنسبة 30%.

• منصة رقمية لحصر أضرار العدوان، مكّنت من تعبئة 250 ألف استمارة إلكترونية لتوثيق الأضرار في الوحدات السكنية.

شمالي الضفة: استجابات فورية في وجه العدوان

في ظل التصعيد الإسرائيلي شمال الضفة، نفذت الوزارة تدخلات ميدانية فورية شملت:

• فتح الطرق وإزالة الردم عشرات المرات، مع فرد طبقات مؤقتة لتأمين حركة المواطنين والمركبات.

• حصر الأضرار في 7,640 منزلاً ومبنى، وضرر في أكثر من 71 كم من شبكة الطرق حتى نهاية عام 2024.

•إعادة تأهيل البنية التحتية عشرات المرات بعد أكثر من 50 اجتياحًا لشمال الضفة.

عطاءات مركزية: دعم للمؤسسات وتطوير للقدرات

تم إحالة 13 عطاء مركزيًا لصالح 6 مؤسسات حكومية، بقيمة إجمالية بلغت 41 مليون شيقل، في إطار تعزيز التكامل بين الوزارات والجهات الرسمية.


إنجاز تشريعات

كما أنجزت وزارة الأشغال العامة والإسكان كودات وطنية حديثة:

•كود الأحمال والقوى الفلسطيني.

•كود الطرق.




فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير نمر جميل لـ”القدس”: إنتزعوه من بيننا وسرقوا فرحتنا

رام الله - "القدس" دوت كوم -مجد للصحافة

 عندما كانت عائلة مرعي في مخيم جنين، تستعد لعقد قران وخطوبة نجلها نمر جميل نمر مرعي ( 22 عاماً) ، نغصت قوات الاحتلال عليها وأجلت فرحتها حتى إشعار آخر، بعد اعتقاله وزجه خلف القضبان، بقرار إعتقال إداري، وتقول والدته الستينية هيام " كارثة ومأساة كبيرة، فقد كان يجهز ويؤسس منزله، ويستعد لخطوبته، وفجأة، إنتزعوه من بيننا وسرقوا فرحتنا التي ننتظرها منذ سنوات، كونه البكر، وأصبح أسيراً وأخباره مقطوعة، ويقبع خلف القضبان بشكل تعسفي وظالم "، وتضيف " نمر، شاب عصامي ومكافح، اعتمد على نفسه في بناء حياته، كان يعمل ويكافح ويتعب ويشقى ويخطط لمستقبله، لم يكن يتدخل بالسياسة ولا يوجد له إنتماء لحزب أو جهة، فما ذنبه ليعاني كل الويلات في سجون الاحتلال الظالمة ؟".
في مخيم جنين، ولد ونشأ ويعيش نمر، باكورة أبناء أسرته المكونة من 9 أنفار، وبحسب والدته، بسبب الظروف الصعبة والأوضاع المعيشية القاسية، تحمل المسؤولية مبكراً، ترك مقاعد الدراسة ولم يكمل تعليمه رغم أنه أنهى الصف العاشر، وخرج للعمل في عدة مهن لمساعدة أسرته، وتقول " قضى حياته بين العمل والعائلة التي كانت كل أولوياته، لكن فوجئنا فجر تاريخ 19/11/ 2023 ، باقتحام قوات الاحتلال لمنزل شقيقته في منطقة خروبة شمال جنين، بعد محاصرة المنزل الذي خربوا ودمروا محتوياته"، وتضيف " تعرض نمر للاعتداء بالضرب المبرح خلال إعتقاله، ثم قام الجنود بتعصيب عينيه وتقييد يديه، ولم يسمحوا لأحد بوداعه، ونقلوه بدورياتهم لمعسكر سالم ثم سجن مجدو".
دون تهمة أو محاكمة، سلمت قوات الاحتلال الأسير نمر، قرار تحويله للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور للمرة الثالثة على التوالي، وتقول والدته " تألمنا وحزننا كثيراً، فلم نتوقع مثل هذه الكارثة بحياتنا، فنحن نعرف نمر وحياته، وتحويله للاداري، زاد قلقنا وتوترنا، فهذا الإعتقال ليس له نهاية، ويعتبر عقاب وإنتقام من الأسير وأسرته، حيث نعيش على أعصابنا طوال الوقت، لأن من يتحكم بمصيره هو الاحتلال”، وتضيف " تأملنا عودته سريعاً، وإنتظرنا نهاية الفترة على أحر من الجمر، لكن تكررت الكارثة وما خفنا منه تكرر، فقد جدد الاحتلال الإداري مرة ثالثة لمدة 6 شهور، ورفضت المحكمة استئناف وإعتراض المحامي".
 وسط الحزن، بكت الوالدة أم نمر وهي تعانق صورة أسيرها وتقبلها، وقالت " حياتنا مؤلمة بغيابه، لا تجف دموعي لقلقي من الاعتقال الظالم، اصبحنا نخشى استمرار تجديده في ظل تدهور الأوضاع في السجون، فما يصلنا من أخبار حول القمع والتنكيل وحرمان الأسرى من كل شيء، يثير الرعب، خاصة مع حلول فصل الشتاء"، وتضيف " نمر يعاني من مشاكل في العينين، ويتابع علاجه، لكن الاحتلال لا يوفر أدنى رعاية لأسرانا، وكان يستخدم نظارة طبية لمساعدته، وعندما اقتحموا المنزل، منعه ضابط المخابرات من أخذها معه، وقدمنا عدة طلبات لإرسالها له لكن دون جدوى، وحتى اليوم، معاقب ككل الأسرى بمنع الزيارات "، وتكمل" علمنا من أحد الأسرى المحررين، أنه فقد من وزنه الكثير بسبب الأوضاع الصحية في السجون، وعندما علمنا، باقتحام القسم الذي يتواجد فيه في سجن مجدو، وقمعهم وإلقاء القنابل الغازية والفلفل على الأسرى وتعرض للضرب ومهاجمة الكلاب البوليسية، أصبحت في حالة مأساوية، لم أعد قادرة على تناول الطعام والشراب والعيش لقلقي عليهم "، وتتابع " هناك تقصير كبير من كافة المنظمات الانسانية والصليب الأحمر بحق أسرانا، لا يوجد من يسأل عنهم ويهتم بظروفهم وما يواجهونه من موت يومي، ونطالب الجميع بإنقاذهم وتحمل المسؤولية والاهتمام بهم”.


فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

العدوان على طولكرم: تهجير 25 ألف مواطن وتدمير 400 منزل بشكل كامل

طولكرم- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها المطبق على مخيمي طولكرم ونور شمس، مترافقا مع سماع دوي إطلاق نار وانفجارات، بين الفينة والأخرى، وذلك مع دخول العدوان يومه الـ114، وسط تصعيد ميداني، وتعزيزات عسكرية متواصلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال تمنع المواطنين من العودة إلى منازلهم، التي تم تهجيرهم منها قسراً، لتفقدها، أو لأخذ ما تبقى من مقتنياتهم، حيث هُجر قسرا أكثر من 4200 عائلة من المخيمين، تضم ما يزيد على 25 ألف مواطن.


ومع استمرار التصعيد، دمرت آليات الاحتلال أكثر من 400 منزل بشكل كامل، و2573 أخرى بشكل جزئي، إلى جانب إغلاق مداخل وأزقة المخيمين وأزقتهما بالسواتر الترابية، وتحويلهما إلى مناطق معزولة شبه خالية من الحياة.


وقالت مراسلتنا، إن قوات الاحتلال تدفع بتعزيزات عسكرية على مدار الساعة، حيث تجوب الشوارع والأحياء الرئيسية، وسط استخدام أبواق المركبات بشكل استفزازي، والسير بعكس اتجاه السير، وتكرار إقامة الحواجز المفاجئة، لا سيما في وسط المدينة، وشارع نابلس ودوار شويكة في الحي الشمالي.


وتشهد أحياء المخيمين انتشارا مكثفا لقوات الاحتلال التي حولت عددا من المنازل إلى مواقع عسكرية ونقاط تمركز للقناصة، وسط إطلاق كثيف للنيران وملاحقة كل من يحاول دخول المخيم أو الاقتراب من منازلهم.


وقد شهد مخيم نور شمس حملة هدم للمباني السكنية في حاراته الرئيسية، طالت أكثر من 20 مبنى، بما تضمه من شقق سكنية، وتضرر المباني المجاورة لها، وذلك تنفيذا لمخطط الاحتلال هدم 106 في مخيمي طولكرم ونور شمس، لفتح شوارع وطرقات، وتغيير معالمهما الجغرافية.


في سياق متصل، اقتحمت آليات الاحتلال فجر اليوم ضاحية اكتابا شرق المدينة، وانتشرت في شوارعها الرئيسية والفرعية، قبل أن يعتقل جنود الاحتلال الأسير المحرر سعد عثمان بسيس بعد مداهمة منزله.


وفي شارع نابلس والحي الشمالي المجاور، تواصل قوات الاحتلال الاستيلاء على عدد من المباني والمنازل السكنية بعد إخلاء سكانها بالقوة، وتحويلها إلى ثكنات عسكرية، بينما لا تزال بعض هذه الأبنية تحت السيطرة منذ أكثر من شهرين.


وأسفر العدوان المتواصل عن استشهاد 13 مواطناً، بينهم طفل وامرأتان إحداهما حامل بالشهر الثامن، إلى جانب عشرات الإصابات والاعتقالات، وتدمير واسع في البنية التحتية والمنازل والمحلات التجارية والمركبات، التي طالتها عمليات هدم وإحراق ونهب وسرقة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 مايو 2025 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس وزراء إسبانيا يدعو لاستبعاد إسرائيل من "يوروفيجن"

رام الله - "القدس" دوت كوم -

دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز  إلى استبعاد إسرائيل من مسابقة "يوروفيجن"، مؤكدًا رفضه للكيل بمكيالين في المجال الثقافي، فيما كانت بلاده قد منحت إسرائيل أعلى تصويت جماهيري.


قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم إن على منظّمي مسابقة "يوروفيجن" استبعاد إسرائيل من المنافسة، تمامًا كما تم استبعاد روسيا بعد غزوها لأوكرانيا. 


وأضاف: "لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بازدواجية المعايير، حتى في المجال الثقافي".


وكان اتحاد البث الأوروبي قد وجّه تحذيرًا رسميًا لإسبانيا مساء السبت، قبل الحفل النهائي، على خلفية تصريحات أوردها المعلقان الإسبانيان توني أغيلار وخوليا فارلا خلال بث "البطاقة التعريفية" المرافقة لأداء الممثلة الإسرائيلية يوفال رافائيل.


وقد أشار المعلقان في البث إلى عدد الضحايا في قطاع غزة، نقلاً عن أرقام الأمم المتحدة التي تؤكد مقتل أكثر من 15 ألف طفل، كما ذكرا أن التلفزيون الإسباني الرسمي RTVE كان قد توجه في الشهر الماضي إلى اتحاد البث الأوروبي بطلب إعادة النظر في مشاركة إسرائيل في المسابقة.

الاتحاد الأوروبي للبث هدّد حينها بفرض "غرامات مؤلمة" على إسبانيا إذا تكررت تلك الإشارات خلال البث النهائي.

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

العدوان على جنين: الاحتلال شق 15 طريقًا داخل المخيم منذ بدء العدوان

جنين- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مدينة جنين ومخيمها لليوم الـ120 على التوالي، مع توسيع عمليات التجريف والتدمير داخل المخيم بهدف تغيير معالمه وبنيته، إضافة إلى استمرار منع الدخول أو الوصول إليه. 


وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال شق نحو 15 طريقا داخل مخيم جنين البالغة مساحته أقل من نصف كيلومتر مربع فقط.


ولفتت نقلا عن بلدية جنين إلى أن البنية التحتية في المخيم مدمرة بشكل كامل، إضافة إلى تدمير 60% من البنية التحتية في المدينة، وتدمير 120 كيلومترا من الشوارع، و42 كيلومترا من الخطوط الناقلة للمياه، و99 كيلومترا من خطوط الصرف الصحي. 


واقتحمت قوات الاحتلال مساء أمس الاثنين محيط الجامعة العربية الأميركية في جنين، ونصبت حاجزا في الطريق الواصل إلى قرية جلقموش شرقا، ما تسبب في أزمة مرورية، كما كانت مركبات الاحتلال وآلياته قرب سكنات الجامعة الأميركية التي يسكنها النازحون من مخيم جنين بعد إجبارهم على ترك منازلهم قسرا منذ بدء العدوان.


كما تستمر قوات الاحتلال في إطلاق الرصاص الحي بشكل كثيف جداً داخل مخيم جنين، علماً أنه فارغ من سكانه بشكل كامل، فيما كانت قوات الاحتلال أمس الاثنين عند مدخل المخيم المعروف بدوار الحصان. 


وقالت مصادر محلية، إن المشاهد القليلة التي تخرج من مخيم جنين تُظهر دماراً غير مسبوق في المنازل وممتلكات المواطنين والبنية التحتية. 


ويكثف الاحتلال تعزيزاته العسكرية إلى مخيم جنين ومحيطه، كما ينشر فرق المشاة بالقرب منه. 


واقتحم الاحتلال أمس قرية أم التوت وخربة تلفيت إلى الشرق من جنين، ونشر فرق المشاة وداهم عددا من المنازل. 


وتشهد قرى محافظة جنين اقتحامات شبه يومية مع استمرار العدوان على المدينة والمخيم، حيث تُسجّل تحركات عسكرية يومية في أغلبية قرى المحافظة، إلى جانب وجود دائم لدوريات الاحتلال وآلياته.


كما تواصل قوات الاحتلال إغلاقها الكامل لمخيم جنين ومنع الوصول إليه، وسط استمرار عمليات التجريف والتدمير داخله بهدف تغيير بنيته ومعالمه.


وبحسب تقديرات بلدية جنين، فإن قرابة 600 منزل هُدمت بشكل كامل في المخيم، فيما تضررت بقية المنازل بشكل جزئي وأصبحت غير صالحة للسكن.


كما تشهد مدينة جنين أضرارا كبيرة في المنشآت والمنازل والبنية التحتية، خاصة في الحي الشرقي وحي الهدف.


ولا تزال عائلات المخيم، إضافة إلى مئات العائلات من المدينة ومحيطها، مجبرة على النزوح القسري حتى الآن، إذ تشير بلدية جنين إلى أن عدد النازحين من المخيم والمدينة تجاوز 22 ألفا، وهو ما يشكل 23% من إجمالي عدد سكان المدينة والمخيم.


ويزداد الوضع الاقتصادي في مدينة جنين تدهورا مع تسجيل خسائر تجارية فادحة نتيجة العدوان، الذي أدى إلى إغلاقات كثيرة للمحلات التجارية، وتراجع حركة التسوق القادمة إلى المدينة من خارجها، إلى جانب عمليات التجريف وتدمير البنية التحتية والشوارع، وتضرر عدد كبير من المحلات التجارية وإغلاق عدد منها، خاصة في الأحياء الغربية، التي تشهد شللا اقتصاديا شبه كامل. فيما تسبب العدوان في خسارة قُدرت بشكل مبدئي بأكثر من 300 مليون دولار، فيما تقدر البلدية أن قرابة 4 آلاف مواطن من مدينة جنين، و2000 مواطن من المخيم فقدوا وظائفهم.   

ومنذ بدء العدوان على المدينة والمخيم في 21 كانون الثاني/ يناير الماضي، ارتقى 40 شهيدا، إلى جانب عشرات الإصابات وحالات الاعتقال.

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

صحة غزة تحذر المواطنين من شراء الأدوية من البسطات العشوائية

غزة- "القدس" دوت كوم

حذرت وزارة الصحة بغزة، اليوم الإثنين، من شراء الأدوية من البسطات العشوائية في قطاع غزة.


وقالت الوزارة في تصريح لها: "غالبية الباعة في هذه النقاط العشوائية غير حاصلين على ترخيص من الوزارة، ما يترتب على ذلك من بيع ووصف أدوية خاطئة"، مشيرةً أن ذلك يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة قد تصل إلى الوفاة.


ونوهت وزارة الصحة أن الأدوية المتداولة في النقاط العشوائية تُعرض وتُحفظ في ظروف تخزين سيئة تحت حرارة وأشعة الشمس.


وأضافت: "ذلك يؤدي إلى فقدانها لفعاليتها وتلفها وزيادة خطر تحولها إلى مواد ضارة بالصحة".


وأهابت وزارة الصحة المواطنين في القطاع عدم شراء أية أدوية من خلال هذه النقاط، مطالبةً إياهم للتوجه إلى الصيدليات الرسمية المرخصة من الوزارة والتي تضمن جودة الأدوية المتداولة فيها ووجود أشخاص مؤهلين بها.


عربي ودولي

الثّلاثاء 20 مايو 2025 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير خارجية قطر يكشف كواليس مفاوضات وقف إطلاق النار الجارية بالدوحة

رام الله - "القدس" دوت كوم -

 أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، أن جولات المفاوضات التي جرت خلال الأسابيع الماضية بشأن الحرب على قطاع غزة لم تؤد إلى أي تقدم يُذكر، بسبب الهوة العميقة بين الطرفين المتفاوضين.

وقال إن "أحد الطرفين يسعى إلى اتفاق شامل، بينما يتمسك الطرف الآخر باتفاق جزئي، وهو ما حال دون ردم الفجوة بينهما حتى الآن".

وشدد الوزير القطري على أن "الطريق الوحيد لإنهاء الحرب في غزة هو عبر المفاوضات"، لافتًا إلى أن هذه القناعة ترسخت لدى بلاده على مدار سنة ونصف من الجهود المتواصلة، رغم ما وصفه بـ"الألاعيب السياسية" التي أفسدت تلك المسارات.

وأضاف: "منذ بداية حرب غزة حاولنا التوسط للتوصل إلى اتفاق ينهي القتال ويعيد الرهائن إلى عائلاتهم، واعتقدنا أن الإفراج عن عيدان ألكسندر سيكون خطوة نحو إنهاء المأساة، لكن الرد كان قصفًا عنيفًا".

وجدد رئيس الوزراء القطري التأكيد على أن الدوحة تواصل جهودها مع كل من مصر والولايات المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، مشيرًا إلى أن قطر لن تتراجع رغم "كل محاولات الابتزاز والاتهامات"، ومستمرة في السعي لتحقيق الاستقرار وإحلال السلام في المنطقة.

وتطرق الوزير إلى الوضع الإنساني في القطاع، مؤكدًا أن "غزة تتعرض لحصار خانق، بينما تُطلق تصريحات غير مسؤولة بشأن الأوضاع هناك". وأضاف أن "الحكومة الإسرائيلية تواصل انتهاكاتها في غزة وتفلت من العقاب"، معتبرًا أن "سلوك إسرائيل في غزة والضفة الغربية وسوريا ولبنان لا يمكن احتماله".

وفي ختام تصريحاته، شدد على أن الحرب في غزة لن تنتهي إلا بالوسائل الدبلوماسية، وأن "حل الصراع العربي الإسرائيلي هو مفتاح الاستقرار في المنطقة، وهو ما يتطلب قيادة قوية قادرة على اتخاذ قرارات تاريخية".

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم حظرتين ومتنزهاً في بيت لحم والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حظريتين ومتنزهاً في بيت لحم والقدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "عش غراب" شرق بيت ساحور شرق بيت لحم، وشرعت بهدم المتنزه الذي يضم  صالة أفراح.


وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوة كبيرة من شرطة الاحتلال مخيم شعفاط برفقة جرافتين، وشرعت بتدمير حظيرتي أغنام وخيول.

اقتصاد

الثّلاثاء 20 مايو 2025 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

ضعف الإقبال على الأضاحي وسط ارتفاع غير مسبوق في الأسعار

نابلس- آية ملحيس- الرواد للصحافة والاعلام-

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تشهد أسواق المواشي في فلسطين ركودًا ملحوظًا في حركة بيع وشراء الأضاحي، نتيجة ارتفاع أسعارها بشكل غير مسبوق، ما أثقل كاهل المواطنين وأثار قلق المربين والتجار على حد سواء.
وسجّلت أسعار الأضاحي في العام 2025 ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالأعوام الماضية، حيث تراوح سعر الخروف البلدي بين 2200 و2600 شيكل، فيما بلغ سعر العجل الكامل نحو 7700 شيكل، في ظل استمرار تصاعد أسعار الأعلاف وتكاليف التربية.
وتأتي هذه الزيادات في وقت يعاني فيه الفلسطينيون من ظروف اقتصادية صعبة، أبرزها تراجع القدرة الشرائية وارتفاع نسب البطالة، إلى جانب صرف أنصاف الرواتب لموظفي القطاع العام، ما جعل الكثيرين يعزفون عن شراء الأضاحي هذا العام.
وأشار عدد من تجار المواشي إلى أن نسبة الإقبال لا تتجاوز 25% مقارنة بالمواسم السابقة، معتبرين أن هذا التراجع يهدد بتكبدهم خسائر كبيرة.
وأضافوا أن أسعار الأعلاف ارتفعت بنسبة تفوق 30%، إذ وصل سعر طن الشعير إلى 2000 شيكل، وسعر طن الأعلاف المركبة إلى 2400 شيكل، ما زاد من معاناة المربين.
وفي المقابل، لجأ العديد من المواطنين إلى خيارات بديلة، مثل الاشتراك في أضحية واحدة (سبع العجل)، أو توكيل جمعيات خيرية لتنفيذ الأضاحي خارج البلاد بتكلفة أقل.
وقد أعلنت بعض الجمعيات عن استمرار مشاريع الأضاحي بنفس أسعار الأعوام الماضية دعمًا للفئات المحتاجة.
ويُظهر واقع أسواق الأضاحي في فلسطين لعام 2025 حجم التحديات الاقتصادية التي تواجه المواطنين، والتي باتت تهدد واحدة من أهم الشعائر الدينية والاجتماعية المرتبطة بعيد الأضحى.
وبينما يستمر ارتفاع الأسعار، تبقى الحاجة ملحة لتدخل رسمي يوازن بين مصلحة المربين وقدرة المستهلكين، حفاظًا على هذه الشعيرة الدينية من الاندثار في ظل الظروف الصعبة.



فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

حكايات 5 صحفيين قتلهم الاحتلال في غزة في يوم واحد

في صباح جديد أثقلته رائحة البارود والدم، استيقظ الفلسطينيون، امس الأحد، على فاجعة جديدة بعد أن استهدفت إسرائيل بآلتها الحربية 5 صحفيين دفعة واحدة، ورغم ذلك، لم يكن المشهد غريبا على غزة، فقد ألِفَ الاحتلال قتل الصحفيين في القطاع منذ بدء حربه عليه قبل 19 شهرا.


لم يكن هؤلاء الصحفيون الخمسة مجرد أرقام تُضاف إلى قوائم الشهداء المتزايدة، بل شهودٌ على المجازر، ورواة لحكايات الناس المُنهكين تحت الركام، وكانوا في الوقت ذاته، مثلهم، يحاولون النجاة بأنفسهم وأهليهم، يومًا بيوم.


ونقل مراسل الجزيرة أن غارات إسرائيلية استهدفت -فجر الأحد- الصحفيين: عزيز الحجار، وعبد الرحمن العبادلة، ونور قنديل، وزوجها الصحفي خالد أبو سيف، وأحمد الزيناتي، مما أسفر عن استشهادهم مع عدد من أفراد عائلاتهم.


المهندس الصحفي

كان الصحفي أحمد الزيناتي (35 عاما) شابا طموحا، تحدى ظروف الحصار والبطالة، وانتقل من تخصصه الأساسي في الهندسة المدنية، إلى عالم الصحافة، بعدما نال أيضا درجة الماجستير في إدارة الأعمال بتقدير امتياز وكان الأول على دفعته.



يروي صديقه المقرب سراج أبو حمام أن الزيناتي، بعد أن أُغلقت في وجهه أبواب العمل في الهندسة بفعل الحصار، ذهب إلى الصحافة، وعمل مع عدة مؤسسات منها شبكة سراج الإعلامية.


كما كتب في مدونات ومواقع أجنبية، أبرزها "تومبلر" (Tumbler) موثقا بالصوت والصورة كل ما يمر به قطاع غزة من أزمات إنسانية وقصص نضال يومية، وكانت مدونته، التي يتابعها آلاف الأشخاص حول العالم، مرآة تنقل معاناة الغزيين بلغات أخرى.


ومؤخرا ركَّز على توثيق المجاعة والكارثة الإنسانية في غزة، وتأثر كثيرا بالمجازر والقصف، لا يتحمل أخبار الدماء والدمار، وكان جلّ همه أن يتوقف هذا الشلال من الإبادة، يقول أبو حمام.


وفي الشهر الأول من الحرب، تعرَّض منزل الزيناتي في خان يونس لقصف عنيف أدى إلى استشهاد طفليه موسى وخالد، وإصابة زوجته بجروح خطيرة فيما نجا ابنه محمد، وقبل 4 شهور فقط، رزق بطفل جديد سماه "خالد" تيمنا بطفله الذي فقده، لتعود غارات الاحتلال مجددا وتقتل أحمد وزوجته الصيدلانية "نور الهدى المدهون" ورضيعها خالد.


ويقول أبو حمام: كان أحمد نموذجا للإنسان المجتهد، ويستعد لتحصيل درجة الدكتوراه. فيما يروي محمود العيلة، صديق آخر لأحمد، قائلا: "كان الشهيد حريصا على فضح جرائم الاحتلال عبر عمله في الرصد والتحليل"، مضيفا "كان يتقن التحليل من المصادر المفتوحة، ويجيد جمع الأدلة وتفكيكها".


الزوجان وطفلتهما

أما الصحفية نور قنديل فقد شكلت إلى جانب زوجها الصحفي خالد أبو سيف مثالا للشراكة المهنية والزوجية، وكلاهما درس الصحافة، وعملا معا كفريق متكامل في التصوير والمونتاج وإنتاج الأفلام الوثائقية، كصحفيين مستقلين، يغطيان القصص الإنسانية ويوثّقانها لصالح العديد من وسائل الإعلام.



يقول محمد قنديل، إن شقيقته نور كانت نشيطة وشغوفة وطموحة، لا تكلّ ولا تملّ، وإضافة لشغلها في التصوير الحر والمونتاج، كانت تعمل في قسم الإعلام والعلاقات العامة بمستشفى يافا في دير البلح حتى لحظة استشهادها.


ورزق الزوجان نور وخالد بطفلتهما الوحيدة قبل 4 أشهر، وسموها "أيلول السلام" تزامنا مع المفاوضات التي انتهت بالتوصل لوقف إطلاق النار الأخير في يناير/كانون الثاني الماضي.


وكان الزوجان -حسب محمد- يُعدان لإطلاق مشروع إعلامي عبر منصات التواصل، واشتريا جهاز حاسوب (لابتوب) مؤخرا لاستخدامه في المونتاج، لكن القصف الإسرائيلي لم يُمهلهما، واستُشهدا مع طفلتهما الصغيرة، ودفن معهما حلم لم يرَ النور.


وتروي صديقة الشهيدة نور، الصحفية ديانا المغربي، عنها أنها كانت منسقة نشطة وهادئة لمقهى "الثريا" للإعلام والاتصال" (غير حكومي) منذ عام 2017، والأولى على دفعتها في تخصص الإعلام، في كلية فلسطين التقنية، وعُرفت "بأدبها وأناقتها وإنجازها الصامت"، واهتمامها "العميق بالقضايا الوطنية والمقاومة".


الصحفي والإغاثي

ويتحدث الصحفي باسل السقا عن صديقه الصحفي الشهيد عبد الرحمن العبادلة، المولود عام 1994، والحاصل على دبلوم في الصحافة أنه عمل كمصور صحفي حر، وأسس منصة إلكترونية باسم "هنا الوطن"، نشر عبرها أخبارا وتقارير ومواد توثيقية.



وكان العبادلة متزوجا وأبا لـ4 أطفال، وبالرغم من تلقيه تهديدات من مخابرات الاحتلال بوقف النشر، فإنه واصل عمله دون تردد، وتم استهدافه بالقصف قرب منزله في بلدة القرارة شمال خان يونس.


ولم يكن عبد الرحمن صحفيا فقط، بل إنسانيا أيضا، فقد كان يدير مخيما للنازحين، ويوفر لهم تكية وطرودا غذائية وماءً للشرب.


عزيز والعائلة

وفي جامعة الأقصى درس عزيز الحجار الصحافة، وبدأ عمله بها عام 2015، متنقلا بين العمل الرسمي والحر، فعمل لفترة مع تلفزيون فلسطين، ومع مؤسسات متعددة كصحفي حر.



يقول صديقه طارق الدقس: إن عزيز كان شغوفا بكشف الحقيقة، وفضح جرائم الاحتلال، وأنتج إلى جانب عمله الصحفي أعمالا درامية لقناة الأقصى.


وكان استشهاد عزيز، مروعا، حيث قُتل رفقة زوجته واثنين من أطفاله الثلاثة، فيما أصيبت ابنته الصغرى بجراح خطيرة.



محاكمة الجناة

من جهته، يقول نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين، تحسين الأسطل، إن المجازر بحق الصحفيين أصبحت ممنهجة، وإن الاحتلال يقتلهم بلا رادع ولا مساءلة دولية.


ويؤكد أن النقابة تواصلت مع الاتحاد الدولي للصحفيين ومع كافة الأطراف الدولية، وطالبت بتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 2222 الصادر عام 2015، وينص على حماية الصحفيين، وتقديم قادة الاحتلال للمحكمة الجنائية الدولية.


وحسب إحصائيات النقابة، ارتفع عدد الصحفيين الذين قُتلوا في الحرب على غزة إلى 217 شهيدا، معظمهم كانوا يؤدون واجبهم المهني، في محاولة أخيرة لإيصال صوت شعبهم إلى العالم.


منوعات

الثّلاثاء 20 مايو 2025 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

المجمع اللغوي بالقاهرة يرقمن ملايين المصطلحات بالذكاء الاصطناعي

رام الله - "القدس" دوت كوم -

اللغة العربية لم تجد من يأخذ بيدها ويُقيلها من عثرتها لتلحق بركب اللغات العالمية، في الوقت الذي تأتي فيه بعض الجماعات فتستدعي لغتها من غياهب النسيان وتنفخ فيها حتى تصبح لغة تُقيم على أكتافها دولة، فلا دولة بلا لغة، ومن يُفرِّط في لغته فقد فرط في وجوده.
وها هي الفرصة الأخيرة ليلحق العرب بالعربة الأخيرة في قطار الذكاء الاصطناعي المنطلق بأقصى سرعة نحو المستقبل، واللحاق بهذا الركب يتطلب تضافر الجهود العربية مجتمعة لتوفير قاعدة بيانات كاملة وصحيحة للغة العربية للوصول إلى مخرجات بحث قابلة للتطبيق.
وقبل أسبوعين، انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية بالقاهرة في دورته الـ91 بعنوان: "إثراء اللغة ‏العربية: الوسائل والغايات"، وكان للذكاء الاصطناعي وجود قوي وواضح في جلسات المؤتمر، حيث ظهر ذلك جليّا على خريطة المؤتمر في لجان المجمع الـ30.
وبدا واضحا هذا الاهتمام الكبير من المسؤولين في المجمع بقضايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتم تأسيس لجنة خاصة بعنوان "اللغة العربية والذكاء الاصطناعي"، على رأسها عالم الحاسبات الكبير الدكتور محمد فهمي طلبة، عميد كلية الحاسبات ونائب رئيس جامعة عين شمس السابق، وعضو المجمع اللغوي بالقاهرة، الذي اختار لهذه اللجنة نخبة منتقاة من علماء اللغة والحوسبة من أساتذة الجامعات.

ثورة الذكاء الاصطناعي
التقت الجزيرة نت الدكتور محمد فهمي طلبة، رئيس لجنة اللغة العربية والذكاء الاصطناعي بالمجمع اللغوي بالقاهرة، وناقشته حول استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اللغة العربية.
قال الدكتور طلبة: "خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بدا العالم وكأنه في غفوة أهل الكهف، حتى استيقظ من نومه على ما تشبه الثورة في مجالات تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وما حدث كان أشبه بالصدمة؛ إذ أصبحنا كل صباح نستيقظ على سيل متدفق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ليس في اللغة فقط، بل في التكنولوجيا، والصناعات العسكرية والمدنية".
خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بدا العالم وكأنه في غفوة أهل الكهف، حتى استيقظ من نومه على ما تشبه الثورة في مجالات تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وما حدث كان أشبه بالصدمة؛ إذ أصبحنا كل صباح نستيقظ على سيل متدفق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ليس في اللغة فقط، بل في التكنولوجيا، والصناعات العسكرية والمدنية
وتابع القول أن البشرية أصبحت في خطر حقيقي في مواجهة الآلات الذكية، "فالموبايل في يدك نتاج تطبيقات حديثة للذكاء الاصطناعي، وكذلك السيارات الذكية، والطائرات الذكية بدون طيار، والقنابل الذكية. وتحولت شركات مثل مايكروسوفت وغيرها إلى مصانع للذكاء القاتل، بتوجيه أشد الأسلحة عنفا وتدميرا في التاريخ. وقد شاهدنا هذا جليّا في حرب غزة المجنونة، حيث عملت آلة القتل الإسرائيلية بكل حقدها البشري للقتل والإبادة".
ومنذ 3 سنوات، يقول الدكتور طلبة، "قام المجمع اللغوي بالقاهرة بتأسيس لجنة اللغة العربية والذكاء الاصطناعي، وبمساعدة مجموعة من الخبراء المتميزين استطعنا إنجاز كثير من الأعمال في خدمة المجمع ورواده، بل وخدمة اللغة العربية، عبر الوصول إلى تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي داخل المجمع".
أما عن تطويع الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية، فيؤكد الدكتور أن هذا الأمر ليس سهلا، إذ يتطلب الوضع تضافر الجهات السيادية العربية للدخول إلى عصر الذكاء الاصطناعي، كما يصفه البعض. والأمر أكثر صعوبة بالنسبة للغة العربية، فاللغة العربية تحتوي على 12 مليون كلمة، تليها اللغة الإنجليزية بمعدل 600 ألف كلمة، أي أن مجموع كلمات اللغة العربية يعادل 20 ضعف كلمات اللغة الإنجليزية، ولهذا يصبح تطبيق الذكاء الاصطناعي مع اللغة العربية أكثر صعوبة من أي لغة أخرى في العالم.
وأضاف أنه إلى جانب هذه التحديات فإن تطبيق الذكاء الاصطناعي في اللغة العربية بدأ متأخرا عن كثير من اللغات في العالم، وبالتالي هناك تحد حقيقي أمام مجمع اللغة العربية لعلاج هذه النقاط من منظوري التوجهات البحثية والتوجهات التطبيقية؛ فإذا كانت مخرجات البحث قابلة للتطبيق، فإنها ستدعم اللغة العربية بشكل واضح.
وأكد طلبة أنهم قد بذلوا محاولات مضنية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في اللغة العربية، فيقول "إن مجمع اللغة العربية بالقاهرة بدأ في رقمنة المستندات والمراجع التي مر عليها عشرات السنين وتحويلها للاستخدام السريع على محركات البحث العالمية. ومن خلال المواد المرقمنة، نستطيع أن ندخل في مرحلة جديدة لخدمة اللغة والثقافة العربيتين، لأن ما تبشر به تطبيقات الذكاء الاصطناعي يفوق الخيال، ويسهل إدماج اللغة العربية كلغة مهمة بين لغات العالم".

صعوبة الترجمة عن العربية
وحول الصعوبات التي تواجه ترجمة اللغة العربية إلى اللغات الأخرى والعكس، قال الدكتور فهمي طلبة: "لقد وصلت الترجمات الآلية للغات الأخرى إلى مستويات عالية للغاية، وهناك تطبيقات لترجمة اللغة العربية على محركات البحث العالمية وغيرها، لكنها ترجمات غير مكتملة. ويرجع ذلك إلى طبيعة وتفرد اللغة العربية، مما يجعل الصعوبات في مجال الترجمة من اللغات الأخرى وإليها كبيرة، وتتمثل هذه الصعوبات في عدم توافر قاعدة بيانات كاملة وصحيحة، وهو أمر يحتاج إلى تضافر الجهود العربية لإنجازه".
كيف تعامل الذكاء الاصطناعي مع النص العربي في سياقاته المختلفة، حيث تحتمل الكلمة الواحدة عدة معان مختلفة؟
لقد أحدث الذكاء الاصطناعي تقدما ملحوظا في قدرة الأنظمة على فهم القواعد اللغوية وتطبيقها بشكل يمكن من خلاله تحليل النصوص العربية بعمق، سواء تلك المتعلقة بالمعاني أو بالسياقات النحوية.
ويمكن اليوم تحويل الكلام المنطوق بالعربية إلى نص مكتوب عبر رقمنته، والعكس، حيث يستطيع الذكاء الاصطناعي من خلال الصوت تسجيل نص مكتوب.
ويمثل السياق اللغوي للكلمات تحديا إضافيا، إذ إن الكلمة الواحدة في اللغة العربية قد تحمل معاني مختلفة بناء على السياق الذي ترد فيه، ولا تُفهم على حقيقتها إلا من خلال موقعها في الجملة ومن خلال تشكيلها. وقد أحدث الذكاء الاصطناعي تقدما في قدرة الأنظمة على فهم هذه القواعد وتطبيقها، مما يتيح تحليل النصوص العربية واستخلاص المعاني الدقيقة من خلالها.
ولكي نصل إلى نتائج تعزز من مكانة اللغة العربية، يجب أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي قادرة على فهم النصوص ضمن سياقات متعددة، وتحليل النص بذكاء لاستنتاج المعنى الأمثل، وذلك عبر قاعدة بيانات وافية تشمل جميع جذور وعناصر اللغة العربية، مع القدرة على تشكيل النص آليا لفهمه بشكل صحيح، بخلاف اللغات الأخرى التي لا تعتمد على التشكيل.
ومن خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، استطعنا دعم الصم والبكم باللغة العربية، بتحويل الإشارة إلى كلام مكتوب يُفهم، أو العكس بتحويل الكلام إلى إشارة.
وعلى موقع المجمع، تمت الاستعانة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأيضا للناطقين بها في تعلم اللغات الأخرى.
ومن خلال الحاسوب، يمكن للمتعلم تحويل الكلام بطريقة يستوعبها ويتفاعل معها، وقد توصلنا إلى تطوير برامج وتطبيقات لتعلم النطق الصحيح للقرآن الكريم، تقوم بتصحيح أخطاء القارئ وتدريبه على النطق الصحيح.
وبهذا نرى أن مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي في اللغة العربية كثيرة جدا، لكنها تحتاج إلى دعم كامل من المؤسسات التعليمية، ودعم قوي من الدولة.
ولكن ما الذي أضافه الذكاء الاصطناعي لخدمة مستخدمي اللغة العربية من خلال الخدمات التي يقدمها مجمع اللغة العربية بالقاهرة؟
على مدى أكثر من 90 عاما كان مجمع اللغة العربية في خدمة اللغة العربية، وجدنا أن هناك جهودا وآثارا وأفكارا لم يتم الانتفاع بها، وأصبحت مركومة في المخازن والأدراج ولا يتم الاستفادة بها، حيث أصدر مجمع اللغة العربية بالقاهرة 220 ألف مصطلح لغوي جديد ومستحدث في الفترة من 1936-1964، وبلغ عدد المصطلحات التي اعتمدها المجمع سنة 2004 عدد 170 ألف مصطلح، وفي سنة 2024 بلغ عدد المصطلحات التي أصدرها المجمع أكثر من 250 ألف مصطلح في شتى العلوم.
كل هذه الثروة العلمية من المصطلحات والمراجع والمحاضرات والجلسات التي عقدها المجمع على مدى 90 عاما يتم الآن رقمنتها ورفعها على شبكة الإنترنت وسيتم الاستفادة بها من قبل المستخدمين في جميع أنحاء العالم من خلال موقع المجمع اللغوي ومخرجاته.
ومن خلال موقع مجمع اللغة العربية بالقاهرة، يستطيع المتجولون الاطلاع على كم هائل من المصطلحات في مختلف العلوم والوقوف على معرفة أي كلمة ومشتقاتها وترجمتها لصور مختلفة من خلال تشكيلها النحوي والصرفي السليم، واستطعنا رقمنة المستندات بتحويل المحتوى إلى كلمات منطوقة من خلال تصميم المواقع باستخدام الذكاء الاصطناعي بمساعدة نخبة مختارة من الفنيين، وانتهينا من إنجاز 8 مؤتمرات، وفي طريقنا للانتهاء من باقي المؤتمرات والمحاضرات والجلسات الفكرية.
وأشار إلى أهمية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في فهم المخطوطات العربية وتحليلها، ومن خلال هذه التقنيات يمكن استخلاص معلومات قيمة ومفيدة من هذه المخطوطات بطريقة سريعة وفعالة، حيث توفر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذا الإطار تقنية "التحويل النصي الضوئي" (OCR)، الخاصة بتحويل نسخ ورقية من المخطوطات العربية إلى نسخ رقمية يتم تحليلها بشكل آلي، ويضاف إلى ذلك أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تُستخدم في فهم النصوص والتحليل اللغوي للمخطوطات العربية، وهذا يساعد في فهم معاني النصوص وتحليلها بشكل أكبر دقة وتفصيل.

المصدر : الجزيرة




فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الوجه الحقيقي للاحتلال يتجلى في بروقين وكفر الديك

رام الله - "القدس" دوت كوم - تقرير عهود الخفش

 لم يعد الاحتلال بحاجة إلى أدلة أو براهين جديدة لإثبات بشاعة إجرامه وعنصريته، فجرائمه اليومية كفيلة بكشف وجهه الحقيقي أمام العالم، فما يجري في بلدتي بروقين وكفر الديك غرب محافظة سلفيت هو تجسيد صارخ لهذا الوجه البشع، حيث تتواصل فصول العدوان بلا هوادة، في مشهد يعكس جوهر هذا الاحتلال وعمق سياساته القمعية والعنصرية.
وتواصل قوات الاحتلال لليوم الخامس على التوالي عدوانها على البلدتين، مخلفةً شهيدا في بروقين، وعشرات المعتقلين، وسط مداهمات متكررة للمنازل والمؤسسات، وتخريب واسع طال ممتلكات المدنيين.
رئيس بلدية بروقين، فائد صبرة، معقبا على ما يحدث:" إن حجم الدمار الذي لحق بالبلدة غير مسبوق"، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تعمّدت اقتحام البيوت، وتخريب محتوياتها، وسرقة المصاغ الذهبي، والمبالغ المالية، والوثائق الثبوتية، فضلًا عن التنكيل بالنساء والأطفال وكبار السن. مؤكدا أن الاحتلال حوّل منازل المواطنين إلى ثكنات عسكرية بعد طرد سكانها منها، والتقط جنوده صورًا تذكارية داخلها، في مشهد برهن إنه يعكس ضعف الاحتلال وارتباك جيشه، وفشله في إقناع العالم باحترامه لحقوق الإنسان.
وأضاف صبرة:" جرافات الاحتلال تواصل تجريف مساحات واسعة من الأراضي، واقتلاع الأشجار، في محاولة لفرض واقع جديد بقوة السلاح، في ظل دفع تعزيزات عسكرية إضافية للمنطقة."
وتابع": لم تسلم بلدية بروقين من همجية العدوان، إذ اقتحم جنود الاحتلال مبناها ودمّروا محتوياته، بما في ذلك مركز الخدمات، وأجهزة الكمبيوتر، والمعدات الحيوية."
كما ان المشهد في بلدة كفر الديك ليس افضل حالا ، إذ يصف الأهالي الوضع هناك بـ"الكارثي"، وسط استمرار سياسة العقاب الجماعي لليوم الخامس على التوالي، في استهداف واضح لأكثر من 6000 نسمة يعيشون في البلدة. وقال مواطنون إن أجواء من الرعب والخوف تسود في أوساط المواطنين، لا سيما الأطفال والنساء، الذين يعيشون حالة من الترقب والقلق الدائم خشية اقتحامات مفاجئة وتخريب واعتقال وتعذيب وطرد من المنازل.
لم يكتفِ الاحتلال بما يمارسه من عدوان بحق المواطنين وممتلكاتهم، بل تمادى في عدوانه ليطال المؤسسات التعليمية وأماكن العبادة، حيث أقدمت قوات الاحتلال على اقتحام مساجد البلدتين، لأكثر من مرة، وعبثت بمحتوياتها، ومنعت رفع الأذان وإقامة الصلاة، كما استخدمت سماعات المساجد للإعلان عن فرض حظر التجول.


عربي ودولي

الثّلاثاء 20 مايو 2025 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

محسن مهداوي، الطالب الفلسطيني الذي اعتقل زورا من قبل أمن الهجرة يتخرج من جامعة كولومبيا

واشنطن "القدس" دوت كوم – سعيد عريقات

تخرج محسن مهداوي، الطالب الفلسطيني في جامعةكولومبيا، الذي أُطلق سراحه قبل أسبوعين من السجن الفيدرالي، من منصة التخرج يومالاثنين وسط هتافات زملائه الخريجين.

وكان قد ألقي القبض على الطالب الناشطالفلسطيني من قبل سلطات الهجرة في كولشيستر بولاية فيرمونت التي نصبت له فخا، أثناءحضوره مقابلة للحصول على الجنسية الأميركية. واحتجزته إدارة الرئيس الأميركيدونالد ترمب وأصدرت أمرًا بترحيله في 14 نيسان على الرغم من عدم توجيه أي تهمةإليه.

وهتف العديد من الطلاب للمهداوي، البالغ منالعمر 34 عامًا، الذي كان يرتدي كوفية أثناء صعوده على المنصة. وأظهر أحد مقاطعالفيديو أنه أرسل قبلة وانحنى. ثم انضم إلى وقفة احتجاجية خارج أبواب جامعةكولومبيا مباشرةً، رافعًا صورة زميله محمود خليل، الذي لا يزال رهن الاحتجازالفيدرالي.

وقال مهداوي في تصريح لوكالة أسوشيتد برس:"مشاعري متضاربة للغاية. أرادت إدارة ترمب حرماني من هذه الفرصة. أرادوا أنأكون في السجن، بملابس السجن، محرومًا من التعليم، محرومًا من الفرحوالاحتفال". وهو واحد من بين العديد من الطلاب الأجانب الذين احتُجزوا فيالأشهر الأخيرة بسبب دفاعهم عن القضية الفلسطينية.

وتحاول إدارة ترمب ترحيلهم باستخدام قانونغامض يمنح وزير الخارجية الحق في إلغاء الوضع القانوني للأشخاص في البلاد الذينيُعتبرون تهديدًا للسياسة الخارجية.

وأُفرج عن المهداوي بعد أسبوعين من اعتقاله، بقرارمن قاضٍ شبّه تصرفات الحكومة بالقمع المكارثي (في فترة خمسينات القرن الماضي). لميتهم المسؤولون الفيدراليون المهداوي بارتكاب جريمة، لكنهم جادلوا بأنه يجب ترحيلههو وطلاب نشطاء آخرون بسبب معتقداتهم التي قد تقوض السياسة الخارجية الأميركية.

بالنسبة للمهداوي، كان التخرج بمثابة عودةحلوة ومرة إلى جامعة الذي يقول عنها إنها خانته كما خانت طلابًا آخرين.

وقال المهداوي: "إن الإدارة العليا تبيعروح هذه الجامعة لإدارة ترمب، وتشارك في تدمير ديمقراطيتنا وإضعافها". 

وكان لحضوره يوم الاثنين ثقل رمزي في حرمجامعي مزقته التوترات لمدة عامين تقريبًا حيث أدت المظاهرات المؤيدة للفلسطينيينإلى نقاش حاد حول ما يشكل معاداة للسامية وما يمثل انتقادًا مشروعًا للحكومةالإسرائيلية وأفعالها في غزة.

يشار إلى أنه أقيم حفل تخرجبديل غير رسمي مساء الأحد، 18 أيار 2025، في كنيسة في الجانب الغربي العلوي لطالبالدكتوراه الفلسطيني محمود خليل، الذي اعتقل من قبل أمن الهجرة بطريق اختطافية يوم8 آذار الماضي، وأرسل إلى سجن في ولاية لويزيانا الجنوبية، كما  ولطلاب آخرين مؤيدين لفلسطين لم يتمكنوا من حضورحفل التخرج الرسمي. وتم إعلان حوالي 50 شخصًا، من بينهم عدد من الطلاب الذينطُردوا بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات الجامعية، دفعة خريجي "جامعة الشعب منأجل فلسطين".

فلسطين

الثّلاثاء 20 مايو 2025 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

المجتمع الدولي يتابع المحرقة بصمت.. إسرائيل تقتل وتجرح وتيتم عشرات آلاف الأطفال

خـاص بـ"القدس" و"القدس" دوت كوم

مصطفى إبراهيم: كل ما يجري من جرائم وحشية وإبادة جماعية وخطط لتهجير الفلسطينيين يتم بموافقة ومباركة أمريكية وأوروبية

عادل شديد: إسرائيل في بنيتها الفكرية والعقائدية ترى في قتل الأطفال الفلسطينيين واجبًا كونهم جزءاً من "منظومة العدو" !

كاظم أبو خلف: عدد الأطفال الذين سقطوا في غزة يتجاوز الذين سقطوا في أي نزاع آخر في العالم و41 ألفًا منهم أصبحوا أيتامًا

د. إبراهيم أبو جابر: الفكر المتطرف يستمد جذوره من مراجعهم الدينية وتحديدًا التلمود الذي يعطي اليهود حق القتل والسرقة وانتهاك الأعراض والتدمير

أمجد الشوا: الضغط على الاحتلال مسؤولية أخلاقية وقانونية من أجل إنقاذ أطفال فلسطين حتى لا يتكرر مشهد غزة في الضفة

 


 

عمليات القتل التي ارتكبتها دولة الاحتلال الإسرائيلي عن سبق إصرار وترصد في قطاع غزة، وطالت الأطفال وأمهاتهم، غير مسبوقة في بشاعتها وفظاعتها والأسلحة المستخدمة، إذ سجلت أعلى نسبة في تاريخ الحروب من حيث العدد مقروناً بالزمن وبالمساحة الجغرافية التي شهدت يوميات المذبحة المفتوحة طيلة تسعة شهراً ويزيد. 

لم يقتصر الأمر على عمليات القتل بالأسلحة الأمريكية بمختلف أنواعها وأوزانها، بما فيها المخصص لتدمير الحصون، بل شملت أيضا، سياسة الحصار المحكم والتجويع والتعطيش، والحرمان من أبسط مقومات الحياة، إضافة إلى عمليات التهجير والنزوح التي لم تتوقف منذ بداية حرب الإبادة، والأمراض التي فتكت بالصغير والكبير في قطاع غزة.


كل ذلك ما كان ليحدث لولا صمت وخذلان المجتمع الدولي وتواطؤ الدول القوية وفي مقدمتها الولايات المتحدة ودول الغرب الاستعماري، مع دولة الاحتلال في حربها الهمجية، وذلك في أبشع تجسيد للمعايير المزدوجة في التعامل مع البشر، بناء على لونهم وبلدانهم، ما ساهم في استمرار الكارثة والمأساة التي يعيشها الأطفال والنساء والرجال في قطاع غزة منذ قرابة العامين.

كتاب ومحللون ومختصون تحدثوا لـ"القدس" أكدوا أن كل ما يجري من جرائم وحشية وإبادة جماعية وخطط لتهجير الفلسطينيين يتم بموافقة ومباركة أمريكية وأوروبية، مشيرين إلى أن عدد الأطفال الذين سقطوا في غزة يتجاوز الذين سقطوا في أي نزاع آخر في العالم و41 ألفًا منهم أصبحوا أيتامًا.

وأوضحوا أن إسرائيل في بنيتها الفكرية والعقائدية ترى في قتل الأطفال الفلسطينيين واجبًا كونهم جزءاً من "منظومة العدو"، مشيرين إلى أن الفكر المتطرف يستمد جذوره من مراجعهم الدينية وتحديدًا التلمود الذي يعطي اليهود حق القتل والسرقة وانتهاك الأعراض والتدمير.

وقالوا إن الضغط على الاحتلال مسؤولية أخلاقية وقانونية من أجل إنقاذ أطفال فلسطين حتى لا يتكرر مشهد غزة في الضفة.

 

 

الاحتلال يستهدف جميع فئات الشعب الفلسطيني

 

وقال الكاتب مصطفى إبراهيم إن السياسة الإسرائيلية القديمة الجديدة، الممتدة منذ النكبة، وحتى اليوم تستهدف جميع فئات الشعب الفلسطيني: النساء، الأطفال، الرجال، وكبار السن وكل ذلك يأتي في إطار عملية "كي الوعي"، وقتل الجيل الجديد.

وأضاف: منذ بداية الحرب، صدرت تصريحات من قادة الحرب الإسرائيليين، كما تناولت وسائل الإعلام الإسرائيلية الأمر، مشيرة إلى أن الشباب الذين نشأوا منذ انتفاضة الأقصى، وتربّوا في ظل وجود الاحتلال، هم من ينفذون أو نفذوا عمليات ضد الجيش الإسرائيلي، وأن بعضهم شارك في أحداث السابع من أكتوبر.

وأكد إبراهيم أن هذه العقلية نابعة من العقيدة الأمنية الإسرائيلية، خصوصًا في رؤيتها للفلسطيني، وبالأخص الأطفال، فالمقولة الإسرائيلية الشهيرة عند احتلال فلسطين عام 1948 كانت: "الكبار يموتون، والصغار ينسون"، لكن العكس هو ما حدث تمامًا جيل بعد جيل، كبر الأطفال، واستمروا في مقاومة الاحتلال.

واستطرد: شهدنا انطلاق الثورة الفلسطينية عام 1965، وما سبقها من حركات مقاومة، وصولًا إلى ما نعيشه اليوم من عمليات قتل ممنهجة تنفذها قوات الاحتلال في كل مكان.

 

حالة الطفل أحمد مناصرة

 

وأوضح إبراهيم أن هذا النهج لطالما مارسه الاحتلال الإسرائيلي، حتى في حالات اندلاع انتفاضات محدودة، كـ"انتفاضة السكاكين"، أو غيرها من أشكال المقاومة الشعبية، حيث كان الرد الإسرائيلي يتمثل بالقتل أو الاعتقال. رأينا ما حلّ بالطفل أحمد مناصرة، واعتقاله، ومعاناته داخل السجن لنحو عشر سنوات. وما زالت المجازر مستمرة، بقتل الأطفال وتدمير مستقبلهم.

ولفت الكاتب إبراهيم إلى أن هذا الوجع المتواصل ناتج عن عقلية أمنية استعمارية، والعالم الذي يراقب بصمت هو شريك في هذه المجازر، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية المركزية. ورغم بعض التصريحات الصادرة عن بعض قادة أوروبا، إلا أنهم عاجزون، وكان بإمكانهم أن يفعلوا أكثر.

واستذكر ما قاله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الأيام الأخيرة، حين أشار إلى أن إسرائيل ترتكب مجازر وتجويعًا بحق الفلسطينيين. لكن أوروبا، رغم ذلك، تبقى شريكة، سواء عبر الدعم بالسلاح، أو من خلال تزويد إسرائيل بقطع غيار الطائرات والقنابل والقذائف الصاروخية. وهذا يشمل هذا أيضًا الدعم السياسي والدبلوماسي، تحت ذريعة أن إسرائيل تدافع عن "حقها في الوجود".

ويرى إبراهيم أن مثل هذه التصريحات، الصادرة عن ماكرون وغيره، لا تساوي الحبر الذي كُتبت به، لأنها لا تُترجم إلى أفعال حقيقية. لافتا إلى أن هناك شراكات اقتصادية وأمنية قائمة مع إسرائيل، ولم تُقدِم أي من الدول الأوروبية الكبرى، كألمانيا أو فرنسا أو بريطانيا، على اتخاذ أي عقوبات بحق الاحتلال. 

 

حصانة لنتنياهو رغم مذكرة التوقيف بحقه

 

وقال: حتى عندما صدرت مذكرات توقيف بحق نتنياهو من المحكمة الجنائية الدولية، أعلنت دول مثل فرنسا أن بعض قادة العالم يتمتعون بالحصانة، وأكدت أنها ستمنح نتنياهو هذه الحصانة. كما استُقبل نتنياهو في دول مثل المجر، رغم المجازر المستمرة.

وأكد أن كل هذه البيانات والمناشدات التي نسمعها من الزعماء الأوروبيين لا تغيّر من حقيقة أنهم لا يزالون شركاء في المجزرة، وهم من سمحوا بانتهاك إسرائيل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. 

وأضاف: "بعد الحرب العالمية الثانية، تعاونت دول العالم لوضع نظام قانوني دولي يحفظ السلم والتعاون بين الشعوب، لكن إسرائيل، بدعم من الولايات المتحدة وأوروبا، لم تلتزم بقرارات محكمة العدل الدولية، التي أمرت بوقف سياسة التجويع، وأكدت أن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني وغير شرعي. ورغم كل المناشدات بوقف الحرب، لا تزال دولة الاحتلال تحظى بدعم سياسي دولي واسع.

وقال الكاتب إبراهيم : مؤخرًا صدرت بيانات، مثل البيان الرباعي، لكنها بلا قيمة حقيقية طالما أن الدول الموقعة عليه تواصل علاقاتها السياسية والأمنية والاقتصادية مع إسرائيل، ولم تتخذ أي خطوات حقيقية، مثل تجميد الاتفاقيات أو تعليق التعاون.

وأكد أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية، كان واضحًا منذ البداية، فهي الداعم الرئيسي والشريك الأساسي في حرب الإبادة الجارية.

وأوضح أن زيارة الرئيس الأمريكي إلى المنطقة لم تُثمر عن شيء، سوى صمته وتصريحاته بشأن تقديم مساعدات إنسانية، في حين أن قطاع غزة، بعد أكثر من سبعين يومًا، ما زال محاصرًا ولا تدخل إليه حتى كسرة خبز.

وأكد إبراهيم أن كل ما يجري من جرائم وحشية، وإبادة جماعية، وخطط لتهجير الفلسطينيين، يتم بموافقة ومباركة أمريكية وأوروبية.

 

 

مؤشر على الطبيعة الإجرامية لبنية الاحتلال

 

من جانبه، قال المختص في الشأن الإسرائيلي عادل شديد إن إعدام الأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة على يد قوات الاحتلال المختلفة يشكّل المؤشر الأهم على الطبيعة الإجرامية لبنية الاحتلال.


وأضاف: "هذه البنية لا تُعير أي انتباه أو أهمية للقانون الدولي، ولا للمواثيق والاتفاقيات الدولية التي تُلزم بحماية الأطفال سواء في أوقات الحرب أو السلم".

وأوضح أن "الأمر واضح سياسيًا وقانونيًا؛ فلولا الغطاء الأمريكي سواء السياسي أو القانوني الذي توفره الولايات المتحدة لإسرائيل، لما تجرأت الأخيرة على ارتكاب هذه الجرائم".


لكنّه استدرك: "مع ذلك، لا يمكن القول إن الدافع الوحيد وراء عمليات القتل هو الدعم الأمريكي؛ فالحماية الأمريكية لإسرائيل في المؤسسات السياسية والقضائية والدولية ليست العامل الوحيد، وهذا الطرح غير دقيق".

وأكد شديد أن "إسرائيل، في بنيتها الفكرية والعقائدية سواء السياسية أو الدينية ترى في قتل الأطفال واجبًا سياسيًا وعسكريًا، إذ تعتبر هؤلاء الأطفال جزءًا من منظومة العدو. وكلما تم التخلص منهم، كلما ازداد الألم والمعاناة واليأس في نفوس ذويهم، مما قد يدفعهم إلى الاستسلام، أو رفع الراية البيضاء، أو حتى الهجرة من هذه البلاد، وهو ما تسعى إليه إسرائيل والحركة الصهيونية".

 

قتل أي طفل فلسطيني مكسب استراتيجي بنظرهم

 

وأضاف: "من منظور ديمغرافي، فإن كل فلسطيني يُقتل يُعد مكسبًا ديمغرافيًا لإسرائيل، التي تعمل ليل نهار على ترجيح الكفة الديمغرافية لصالح الإسرائيليين. وبالتالي، فإن قتل أي طفل فلسطيني يُعدّ مكسبًا استراتيجيًا بنظرهم".

وتابع: "إذا أضفنا إلى ذلك البعد الديني والعقائدي، فإننا نجد فتاوى صادرة عن حاخامات، مثل الحاخام دوف ليئور، أحد منظّري جماعة "العظمة اليهودية" بزعامة إيتمار بن غفير، ومفتين من مستوطنة يتسهار، يعتبرون الطفل الفلسطيني عدوًا وقاتلاً مستقبليًا، هكذا يصفونه. ومن هنا يرون أن قتل هؤلاء الأطفال واجب ديني".

وأشار إلى "الاحتفال الذي شارك فيه الوزير بن غفير بمقتل الطفل أحمد دوابشة وعائلته"، وقال: "في تلك الليلة، بدا واضحًا أن هناك ليس فقط فتوى دينية، بل حالة من التباهي بقتل الأطفال الفلسطينيين".

أما فيما يتعلق بالموقف الدولي، فقال شديد إن "هناك ثلاثة أطراف رئيسية: الطرف الأول هو الولايات المتحدة، التي تُدين إعلاميًا وظاهريًا، لكنها في الحقيقة الحامي والمدافع والغطاء السياسي لإسرائيل.

أما الطرف الأوروبي، فلا شك أنه لا يقبل بقتل الأطفال، ولكن نظرته إلى الطفل الفلسطيني أو العربي أو المسلم ليست كنظرته إلى الطفل الأمريكي أو الأوروبي أو الغربي.

أما الموقف العربي، فهو واضح؛ فالأنظمة العربية الحالية لا تضع أي قيمة للإنسان، وخصوصًا الإنسان العربي، ولا تُبالي بما يحدث في فلسطين.

 

 

873 طفلًا قتلوا و2388 جرحوا منذ 18 آذار

 

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" كاظم أبو خلف إنه لا أحد يعرف سرّ هذه الأرقام المذهلة لعدد الأطفال القتلى.


واضاف:  اليوم هو الـ589 من الحرب، واليوم الـ77 لوقف دخول المساعدات، واليوم الـ61 لاستئناف القصف الذي بدأ في 18 آذار/مارس.


وأكد أنه منذ ذلك التاريخ حتى اليوم، بلغ عدد الأطفال الذين قُتلوا وحدهم 873 طفلًا. أما عدد الجرحى من الأطفال في الفترة نفسها، فقد بلغ 2388، بحسب بعض التقارير.


وأضاف: لو جمعنا عدد القتلى والجرحى الوارد في مختلف التقارير وقسمناه على عدد أيام الحرب، فإن المعدل اليومي لعدد الأطفال الذين يسقطون بين قتيل وجريح منذ 7 أكتوبر 2023 هو نحو 90 طفلًا يوميًا.


أما إذا اقتصرنا على القتلى فقط، فإن المعدل اليومي لسقوط الأطفال يقدَّر بـ27.9 طفلًا، حسب بعض الإحصاءات. وخلال الشهرين الماضيين وحدهما، قُتل 950 طفلًا.

 

 

60 طفلًا توفوا بسبب سوء التغذية و17 بسبب البرد

 

ووصف هذه الأرقام ب"مخيفة للغاية"، مضيفًا أن نحو 60 طفلًا توفوا بسبب سوء التغذية، و17 طفلًا آخرين بسبب البرد، فيما تشير التقديرات الدنيا إلى أن أكثر من 41 ألف طفل أصبحوا أيتامًا.


وتساءل: "لا أحد يعرف كيف يُمكن تبرير ما يُسمى بالقصف العشوائي الذي لا يُميز بين مدني وغير مدني، لكن الأرقام تتحدث عن نفسها".


وتابع: "أما سوء التغذية، فهو بطبيعة الحال يصيب الأطفال أولًا، وهناك تقارير صادرة عن مراحل الأمن الغذائي المتكامل، أحدها نُشر في شهر أيار، يشير إلى أن 470 ألفًا من سكان غزة يُتوقع أن يواجهوا الجوع الكارثي".


وأوضح أن "هذا يُصنَّف ضمن المرحلة الخامسة، وهي الأخطر في سلم تصنيف الأمن الغذائي، وتُغطي الفترة بين أيار وسبتمبر. وهذه التقديرات تمثل زيادة بنسبة 250% مقارنة بالتقرير السابق".


وأضاف: "بل إن التقرير نفسه يؤكد أن جميع سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي بدرجات مرتفعة، ويُقدَّر أن ما بين 60 إلى 70 ألف طفل بحاجة إلى علاج فوري من سوء التغذية الحاد".


وقال: "ما يحدث في غزة أمر مؤسف جدًا، ويُشكل اختبارًا للضمير الإنساني. 

 

كل طفل في القطاع بلا استثناء بحاجة إلى دعم نفسي

 

وأكد أبو خلف أن عدد الأطفال الذين سقطوا في غزة يتجاوز عدد الأطفال الذين سقطوا في أي نزاع آخر في العالم خلال فترة زمنية وجغرافية محددتين.

وقال "هؤلاء الأطفال يدفعون ثمن حرب لم يبدؤوها، ولا يستطيعون إنهاءها".

وتابع: "بسبب ما شهده أطفال غزة، فإن كل طفل في القطاع، بلا استثناء، بحاجة إلى دعم نفسي. ولا نعلم، حتى لو توقف إطلاق النار ودخلت الموارد، هل سيكون بالإمكان تقديم علاج نفسي شامل. هذا النوع من العلاج يحتاج إلى فترة طويلة جدًا، ولن يكون علاجًا كاملًا بطبيعة الحال، لكنه بالتأكيد أفضل من لا شيء".


وأكد أن "الأطفال يدفعون الثمن الأغلى في أي نزاع، وخاصة في غزة. فقد خسروا عامين دراسيين، و41 ألفًا منهم أصبحوا أيتامًا، إمّا من جهة الأب أو الأم".

وختم ابو خلف بقوله: "الأمراض تنتشر بينهم، وآلاف الأطفال فقدوا طرفًا أو أكثر من أطرافهم. والثمن الذي دفعه الأطفال في هذه الحرب يفوق بكثير أي ثمن آخر دفع فيها".

 

 

محاولة للقضاء على النسل الفلسطيني

 

من جهته، قال المختص في الشأن الإسرائيلي د. إبراهيم أبو جابر:  "حتى الآن، في هذه الحرب العدوانية الهمجية الدائرة في قطاع غزة، قُتل أكثر من 18 ألف طفل فلسطيني، وأكثر من 12 ألف امرأة، بالإضافة إلى العدد الكبير من الضحايا في الضفة الغربية.


وأضاف: إن سبب التركيز على هذه الفئات هو محاولة القضاء على النسل الفلسطيني، فهم يدركون أن الطفل سيكبر، وكما يُقال: "الدم لا يتحول إلى ماء".

 هؤلاء الأطفال سيكبرون، وسيتحولون إلى مصدر "وجع رأس" حقيقي للإسرائيليين، لأنهم رأوا بأعينهم ما جرى لعائلاتهم، وأقاربهم، وأبناء شعبهم.


واشار أبو جابر إلى ان هذا الفكر المتطرف يستمد جذوره من التوراة والكتب الدينية اليهودية، وتحديدًا التلمود، الذي يعطي لليهود حق القتل والسرقة وانتهاك الأعراض والتدمير. ، ما يحدث اليوم هو جزء من العقيدة اليهودية المتطرفة، ويُعتبر لديهم "تقربًا إلى الله".


أما عن موقف المجتمع الدولي، فقال: "إن هذه قضية محسومة؛ المجتمع الدولي منافق بطبيعته، وهو الذي أسّس الكيان الإسرائيلي من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو يقف إلى جانب هذا الكيان، رغم بعض التصريحات الإعلامية التي تصدر عنه أحيانًا.

 

سطوة اللوبي الصهيوني على الرأي العام الغربي 

 

كما أن سطوة اللوبي الصهيوني، وتأثيره وهيمنته على الرأي العام الغربي والعالمي، لهما أثر بالغ في رسم السياسات الغربية، وخصوصًا في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.


وقال: "هم ينظرون إلى اليهود كضحايا دائمين، ويرون أنه من حقهم إقامة دولة والدفاع عنها كما يشاؤون، لأنهم محاطون بـ"بحر من العرب"، كما يُقال.

وتابع: أما القانون الدولي، فقد صُمم أساسًا لخدمة الدول الاستعمارية، ومن ضمنها بطبيعة الحال الكيان الإسرائيلي.


وأكد أبو جابر أنه في ظل هذا الوضع، من المفروض أن تُحلّ منظمة الأمم المتحدة، ويُستبدل بها كيان دولي جديد، بشرط ألا يكون مقره في أي من الدول العظمى، بل في دولة من دول العالم الثالث، سواء في آسيا أو إفريقيا أو حتى أمريكا اللاتينية.

وقال "إن وجود الأمم المتحدة داخل الولايات المتحدة الأمريكية مكّن الأخيرة من التحكم فيها، خاصة إذا علمنا أن أكثر من ثلثي ميزانيتها تمول من الخزينة الأمريكية.


وأضاف: "إن المطلوب حاليًا من الدول العربية والإسلامية والدول المتضامنة مع القضية الفلسطينية، هو الانسحاب من الأمم المتحدة، وشلّ عملها تمامًا، وتركها للدول الكبرى التي تتحكم فيها، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ترسيخ إسرائيل دولة فوق القانون

ويرى أن الأمور تسير في اتجاه ترسيخ فكرة أن الكيان الإسرائيلي فوق القانون، والدلائل على ذلك كثيرة. فمنذ عام 1948 حتى اليوم، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) أكثر من 40 مرة لصالح إسرائيل.


واضاف: أما قرارات الهيئات القضائية الدولية، مثل المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية في لاهاي، فهي لا تتعدى كونها "حبرًا على ورق"، بسبب الضغوط الأمريكية. 


وأشار أبو جابر إلى أن المؤسسة الإسرائيلية تزداد قوة يومًا بعد يوم، وتتوسّع في الإقليم. ونلاحظ أن بعض دول الجوار، التي لم تطبع بعد مع إسرائيل، بدأت رويدًا رويدًا بالدخول في مسار التطبيع، وأقصد هنا سوريا، تحديدًا ما يُعرف بـ"سوريا الجديدة" بقيادة أحمد الشرع.


وختم أبو جابر بالقول "نرى عجزًا عربيًا تامًا، وإفلاسا استراتيجيا كاملًا في مواجهة ما يحصل من قتل ممنهج للأطفال والنساء، ومن تدمير للإنسان والحجر. حتى إذا تم تهجير الفلسطينيين فلا أتوقع أن تكون هناك ردود فعل حقيقية توازي حجم المسؤولية."

 

نهج مستمر منذ عشرات السنين

 

وأكد أمجد الشوا مدير عام شبكة المنظنات الاهلية الفلسطينية أن استهداف الاحتلال الإسرائيلي للأطفال ليس وليد الحرب الحالية، بل هو نهج مستمر منذ عشرات السنين، إذ يمارس الاحتلال استهدافًا ممنهجًا بحق الأطفال الفلسطينيين.


وأضاف:  "يُذكر الجميع مشاهد الانتفاضة الأولى، حيث كانت تُكسّر أطراف أطفال الحجارة، وما شهدناه حينها من تعميق للأزمة وحرمان الأطفال من أبسط حقوقهم.

 حتى في أبسط الحقوق، كالعلاج، كان الاحتلال يماطل ويمنع في كثير من الأحيان تقديم الرعاية الصحية لهم، ويفرض ظروفًا قاسية تؤثر على نموهم في بيئة يملؤها الخوف والترهيب.


وتابع الشوا: كما شهدنا في السابق اعتداءات من قبل المستوطنين وصلت إلى حدّ إحراق أطفال، لكن ما نراه في هذه الحرب هو تصعيد غير مسبوق في شدة الاستهداف المباشر للأطفال مع عائلاتهم.


وأشار إلى أن النسبة الكبرى من الشهداء هم من الأطفال، وقد بلغ عدد الشهداء نحو 19 ألفًا، معظمهم من الأطفال، إضافة إلى أن غالبية الجرحى أيضًا من هذه الفئة، التي تتحمل تداعيات الحرب بشكل مباشر، في ظل سوء التغذية والعطش والمرض.

 

صدمات شديدة وحرمان من الرعاية النفسية

 

وقال الشوا: يواجه الأطفال أيضًا الحرمان من الرعاية النفسية، ويعانون من صدمات شديدة، فضلًا عن فقدانهم لأحد الوالدين أو كليهما، مما خلّف عددًا كبيرًا من الأيتام والمفقدين الذين يعيشون أجواء الرعب والخوف في ظل هذه الحرب. كما يُحرم الأطفال من التعليم والرعاية الصحية، وهناك آلاف ممن بُترت أطرافهم نتيجة القصف، في ظل استهداف منهجي واضح.


وعبر الشوا عن اسفه لتفاقم الأمور بشكل خطير، وأصبح الأطفال الفئة الأكثر تعرضًا للجوع وسوء التغذية الشديد والعطش، إلى جانب الحرمان من اللقاحات الأساسية.


وقال: "يُحاصر الأطفال وسط كارثة بيئية وصحية، وهناك آلاف المرضى من الأطفال، يعانون من أمراض كالسرطان، والكلى، والقلب، وغير ذلك، دون توفر علاج. كما تنتشر الأوبئة بين عشرات الآلاف منهم، في ظل غياب تدخل طبي حقيقي."


ويرى أن هذه المعاناة يتحملها الأطفال أيضًا في ظل استمرار القتل، بينما يواصل المجتمع الدولي صمته منذ بدء الحرب وحتى اليوم، تجاه المجازر المرتكبة بحق الأطفال والنساء والعائلات الفلسطينية.


وقال الشوا: "حتى الأجنّة لم تسلم من الاستهداف، في ظل تدهور الأوضاع بسبب النزوح، حيث يعاني الأطفال من عذابات الحياة في الخيام ومراكز الإيواء، التي أصبحت هي الأخرى أهدافًا للقصف الإسرائيلي.


وأشار إلى أنه منذ بداية العدوان، انقسم الموقف الدولي إلى قسمين: أحدهما مؤيد للاحتلال، والآخر التزم الصمت، وفي الحالتين، واصل الاحتلال ارتكاب جرائمه بلا رادع.

 

أصوات دولية لكنها دون المستوى المطلوب

 

واضاف الشوا: "شهدنا ارتباكًا في المواقف، لكن مع تفاقم المجاعة وسوء التغذية، بدأنا نسمع بعض الأصوات من شخصيات وهيئات دولية، لكنها لا تزال دون المستوى المطلوب، ولا ترتقي إلى موقف عالمي حقيقي يفرض احترام القانون الدولي والقانون الإنساني، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة التي تُعنى بحماية الأطفال في النزاعات.


واستذكر أحد تقارير الأمم المتحدة المهمة التي وصفت الاحتلال الإسرائيلي بأنه "قاتل للأطفال"، ورغم كثرة هذه التقارير، لم نرَ حتى الآن إرادة دولية حقيقية وجماعية لإدانة الاحتلال أو محاسبته، أو حتى الضغط عليه بخطوات فعلية لوقف العدوان، خاصة على الأطفال.


ويرى أن أطفال قطاع غزة يمرّون بلحظات هي الأصعب والأقسى في أي كارثة إنسانية، وستكون لها تداعيات وآثار خطيرة في المستقبل، إذا استمر الحصار والمجاعة والقتل اليومي.

 

تحمل الأطراف الدولية مسؤولياتها تجاه الأطفال

 

ودعا جميع الأطراف الدولية أن تتحمل مسؤولياتها تجاه هذا الواقع الإنساني المؤلم، وتجاه الأطفال الذين حُرموا من كل شيء، وتدهورت أوضاعهم بشكل غير مسبوق.

وقال: إن الضغط على الاحتلال الإسرائيلي هو مسؤولية أخلاقية وقانونية من أجل إنقاذ أطفال فلسطين، حتى لا يتكرر مشهد غزة في الضفة الغربية، ومن أجل إنصاف هؤلاء الأطفال عبر تحقيق العدالة ومحاسبة الاحتلال على الجرائم المرتكبة بحقهم.

واضاف لا يجب أن يواصل العالم إغلاق أذنيه أمام صرخات الأطفال اليومية، سواء أثناء القصف، أو نتيجة الجوع والمرض. ومهما حاول الاحتلال التغطية على جرائمه، سيأتي اليوم الذي يُحاسب فيه، وعلى المجتمع الدولي أن لا يكون شريكًا في هذه الجريمة بصمته، بل أن يلتزم بتفعيل مبادئ القانون الدولي والإنساني.


وختم الشوا بالقول: "نحن اليوم في مرحلة غير مسبوقة من تاريخ العالم، عنوانها الأبرز هو "ازدواجية المعايير"، وصمت دولي فاضح أمام جرائم لم يشهد لها التاريخ مثيلًا."