فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 12:55 صباحًا - بتوقيت القدس

"ينتظرنا تسونامي غير مسبوق".. تحذير إسرائيلي: نخسر أمريكا وسفينتنا تغرق

تتصاعد التحذيرات داخل الأوساط الإسرائيلية من تدهور الدعم الأمريكي، حيث تظهر استطلاعات الرأي الأخيرة تراجعًا حادًا في تأييد الأمريكيين لسياسات الاحتلال، خاصة في ظل تصاعد المعارضة للحرب على غزة وارتفاع نسبة الفلسطينيين الذين يعارضون الاحتلال بشكل غير مسبوق. هذا التراجع يهدد مستقبل التحالف الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة، ويزيد من مخاطر الانعكاسات السياسية على المستوى الدولي والإقليمي.

وفي سياق متصل، أشار الكاتب الإسرائيلي آرييه شافيت إلى أن التحالف الأمريكي الإسرائيلي شهد على مدى ثلاثين عامًا فترات من الصعود والهبوط، لكن ما يحدث الآن يُعد من أخطر المراحل، حيث يواجه الاحتلال فقدان الدعم بشكل غير مسبوق، وهو ما يعكس تغيرات عميقة في المزاج العام الأمريكي، خاصة بين الأجيال الشابة والليبرالية، التي باتت ترى الاحتلال كقوة احتلال وإبادة جماعية، وهو ما يهدد بتغيير موازين القوى على الساحة الدولية.

وفي تصريحات خطيرة، أكد شافيت أن استمرار الحرب على غزة وتصعيدها قد يؤدي إلى كارثة سياسية غير مسبوقة، حيث أن الدعم الأمريكي، الذي كان دائمًا عاملاً حاسمًا في دعم الاحتلال، يتراجع بشكل غير قابل للعودة، مما يضع إسرائيل على حافة الهاوية، ويهدد بانتقال الصراع إلى مرحلة جديدة من العزلة الدولية، مع تصاعد الانتقادات العالمية والداخلية التي تتهم الاحتلال بارتكاب جرائم إبادة وفرض حصار قاتل على غزة، مما يفاقم الأزمة ويزيد من احتمالات الانفجار السياسي.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 12:50 صباحًا - بتوقيت القدس

ماكرون يدعو إلى مزيد من "الحزم" مع الجزائر

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حكومته اليوم الأربعاء بضرورة اتخاذ إجراءات أكثر حزماً وتصميماً تجاه الجزائر، في إطار تصعيد جديد للأزمة الدبلوماسية بين البلدين. جاء ذلك في رسالة رسمية إلى رئيس الوزراء فرنسوا بايرو، نشرها الصحفيون، أكد فيها على أهمية أن تكون فرنسا قوية وتحظى بالاحترام، خاصة في ظل التوترات الأخيرة التي شهدتها العلاقات الثنائية. وأشار ماكرون إلى ضرورة اتخاذ قرارات إضافية لمواجهة التصعيد الجزائري، خاصة بعد سجن الكاتب بوعلام صنصال والصحفي كريستوف غليز في الجزائر، وهو ما اعتبره تصرفات غير مقبولة من قبل السلطات الجزائرية.

وفي سياق الإجراءات المقترحة، طلب ماكرون من الحكومة تعليق تطبيق الاتفاقية المبرمة عام 2013 مع الجزائر بشأن الإعفاءات من التأشيرة لجوازات السفر الرسمية والدبلوماسية، وذلك كرد فعل على قرار الجزائر بطرد دبلوماسيين فرنسيين بدون مبرر واضح. كما دعا إلى استخدام قانون الهجرة لعام 2024 لرفض تأشيرات الإقامة القصيرة والطويلة لحاملي جوازات السفر الوظيفية والدبلوماسية، بهدف فرض مزيد من الضغط على الجزائر. وأكد على ضرورة أن يتولى وزير الداخلية برونو روتايو مسؤولية إيجاد سبل تعاون مفيدة مع نظيره الجزائري، مع التركيز على استئناف العمل في مجالات الهجرة والقنصلية، خاصة بعد استدعاء القناصل الجزائريين الثلاثة على الأراضي الفرنسية.

وفي سياق متصل، أشار ماكرون إلى أن رد السلطات الجزائرية على مطالب فرنسا بشأن التعاون في مجالي الهجرة والعمل القنصلي هو المحدد لخطوات باريس المقبلة. وأوضح أن استئناف الحوار سيمكن من معالجة ملفات حساسة أخرى، مثل ديون المستشفيات والتصرفات غير القانونية لبعض الأجهزة الحكومية الجزائرية على الأراضي الفرنسية، بالإضافة إلى ملفات الذاكرة العالقة بين البلدين. وأكد أن استقرار العلاقات يعتمد على مدى استجابة الجزائر لمطالب فرنسا، وأن أي تقدم في هذا المجال سيفتح الباب أمام عودة التعاون الطبيعي بين الطرفين، خاصة في مجالات الأمن والهجرة.

وتأتي هذه التصريحات في ظل توتر مستمر بين الجزائر وفرنسا، حيث شهدت العلاقات تصعيداً منذ إعلان دعم فرنسا لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء الغربية تحت السيادة المغربية، الأمر الذي دفع الجزائر إلى سحب سفيرها من باريس. كما زادت قضية توقيف الكاتب بوعلام صنصال في الجزائر من تعقيد الأزمة، خاصة بعد اتهامه بتقويض الوحدة الوطنية، وهو ما اعتبرته الجزائر تدخلاً في شؤونها الداخلية. وفي الوقت ذاته، تواصلت التوترات حول قضايا الهجرة، حيث تتهم الجزائر فرنسا بعدم الالتزام باتفاقات التعاون، فيما ترد باريس بأنها تتخذ إجراءات رد فعل مناسبة لحماية مصالحها الوطنية.

وفي ختام رسالته، أكد ماكرون أن مستقبل العلاقات بين البلدين مرهون برد الجزائر على مطالب فرنسا، وأن استئناف الحوار والتعاون هو السبيل الوحيد لتجاوز الأزمة الحالية، مع ضرورة معالجة الملفات العالقة بشكل شامل لضمان استقرار العلاقات الثنائية على المدى الطويل. وأعرب عن أمله في أن تتخذ الجزائر خطوات إيجابية تتيح استعادة الثقة بين الطرفين، خاصة في ظل التحديات الإقليمية والدولية التي تتطلب تعاوناً قوياً ومتبادلاً.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 12:29 صباحًا - بتوقيت القدس

معاريف: أردوغان يصعد دبلوماسيا ضد "إسرائيل".. ويقود حملة لعزلها دوليا

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، نقلا عن الصحفي مايا كوهين، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخطط لتصعيد جهوده السياسية والدبلوماسية ضد الاحتلال الإسرائيلي خلال المرحلة المقبلة، مستندا إلى تحركات إقليمية ودولية، وبدعم شعبي داخلي. وأوضح التقرير أن أردوغان أبلغ خلال لقاءاته مع مسؤولين دوليين، منهم رئيس الوزراء الإيطالي والرئيس الليبي، نيته تصعيد الهجوم السياسي على إسرائيل، ويضع قضية غزة في مقدمة أولوياته.

وأشار الباحث الإسرائيلي حاي إيتان كوهين ياناروكاك إلى أن أردوغان يعيد قضية غزة إلى جدول الأعمال في مختلف القمم والمنتديات الدولية، إلا أن هذه التحركات لم تؤدِ بعد إلى تغيير جذري في الموقف الدولي تجاه إسرائيل. وفيما يتعلق بمحاولاته الضغط على بريطانيا، أكد ياناروكاك أن أنقرة لا تملك نفوذا حقيقيا على لندن، رغم سعيها لاستمالتها، خاصة في ملفات الصفقات العسكرية مثل طائرات يوروفايتر.

وفيما يخص مستقبل العلاقات التركية الإسرائيلية، عبّر ياناروكاك عن تشاؤمه، موضحا أن أردوغان حول الملف الإسرائيلي إلى قضية شخصية، ويستخدمها لنزع الشرعية عن إسرائيل، خاصة في هجومه المستمر على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وأكد أن أي جهود للتطبيع ستظل مجمدة طالما بقيت حكومة نتنياهو في الحكم، ومن غير المرجح أن تقدم حكومة إسرائيلية جديدة على تطبيع شامل مع تركيا في ظل وجود أردوغان.

أما على الصعيد العملي، فأنقرة لا تكتفي بالتصريحات، بل تتخذ خطوات ملموسة ضد تل أبيب، منها المشاركة في دعاوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وفرض قيود على عبور الطيران الإسرائيلي في أجوائها، كما حدث خلال زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى أذربيجان، حيث مُنعت طائرة "جناح صهيون" من التحليق فوق المجال الجوي التركي.

وأفاد ياناروكاك أن تركيا تسعى لقيادة جبهة دولية لعزل إسرائيل، وتشجيع دول أخرى على الانضمام إلى هذه السياسة، مستفيدة من مواقف فرنسا وبريطانيا بشأن احتمال الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ودعمها الصريح لحركة حماس. وفي سياق آخر، أشار إلى دعم تركيا لبعض الفصائل السورية، مرجحا أن أنقرة قد تزود هيئة تحرير الشام بالسلاح، وأنها أرسلت سابقا عربات مدرعة ومعدات عسكرية متنوعة.

وأكد أن وزير الدفاع التركي صرح سابقا باستعداد بلاده لتقديم الدعم الكامل لأي جيش سوري جديد يشمل التدريب والتسليح والدعم اللوجستي، بهدف فرض الأمن والاستقرار داخل الأراضي السورية. رغم التصعيد السياسي والدبلوماسي، شدد على أن المواطنين الإسرائيليين لا يمنع من دخول تركيا بجوازات سفرهم الرسمية، لكن ينصح باتباع تحذيرات السفر الصادرة عن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

اقتصاد

الخميس 07 أغسطس 2025 12:24 صباحًا - بتوقيت القدس

كالكاليست: احتلال غزة سيكون المقامرة الأعلى تكلفة لإسرائيل

حذرت صحيفة كالكاليست الاقتصادية الإسرائيلية من أن خطة الاحتلال الكامل لقطاع غزة قد تكون أعلى مقامرة في تاريخ إسرائيل، خاصة بعد مرور أكثر من 20 شهراً على بدء الحرب المستمرة، حيث تتصاعد الأصوات داخل المؤسسة العسكرية والاقتصادية التي تحذر من الانزلاق إلى مستنقع سياسي وأمني واقتصادي لا يمكن السيطرة على تبعاته.

وتتبنى القيادة السياسية، وعلى رأسها بنيامين نتنياهو، خطاباً متشدداً يدعو إلى "الحسم العسكري الشامل"، إلا أن التقارير الرسمية والتقييمات الاستخباراتية والاقتصادية تشير إلى أن هذا الخيار لا يستند إلى خطة استراتيجية واضحة، بل يعكس رؤية أيديولوجية غير قابلة للتنفيذ، وفقاً لخبراء أمنيين نقلت عنهم الصحيفة.

وأشارت دراسة أعدها معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي إلى أن احتلال غزة مجدداً سيكون مكلفاً للغاية، حيث ستتراوح التكاليف بين 16 و18 مليار شيكل سنوياً، أي ما يعادل 4.5 إلى 5 مليارات دولار، تشمل نشر 3 إلى 4 فرق عسكرية، وتأمين شبكة مواصلات، وتعزيز البنية التحتية الأمنية، بالإضافة إلى الأعباء غير المباشرة على الاقتصاد الوطني.

وتحذر وزارة المالية من أن هذه السيناريوهات تشكل خطراً حقيقياً على استقرار الميزانية العامة، حيث أكد مسؤول مالي سابق أن الاحتلال قد يتطلب تقليصات ضخمة في القطاعات المدنية أو رفع الضرائب، أو كلاهما، لتمويل العمليات العسكرية المستمرة.

ولا تقتصر التحذيرات على الجانب المالي، إذ أكد مصدر أمني رفيع أن دخول غزة مجدداً يمثل مستنقعاً عسكرياً وأمنياً من نوع مختلف، حيث يواجه الجيش الإسرائيلي تحديات كبيرة في تأمين الموارد البشرية والعتاد، فضلاً عن نقص في الجاهزية اللوجستية.

وفيما يخص الموقف السياسي، تتزايد الانتقادات الدولية، خاصة مع تدهور صورة إسرائيل بسبب سقوط ضحايا مدنيين، مما قد يؤدي إلى تحقيقات محتملة في المحكمة الجنائية الدولية، ويزيد من عزلة إسرائيل على الساحة الدولية.

وتشبه الصحيفة سيناريو احتلال غزة بالتورط الأميركي في العراق بعد عام 2003، حيث تحملت واشنطن تكاليف بشرية ومادية هائلة، وواجهت مسؤولية إدارة حياة ملايين المدنيين في بيئة عدائية، وهو ما تحذر منه إسرائيل حال قررت تنفيذ هذا الخيار.

ويؤكد خبراء أن الاحتلال الطويل لغزة سيجعل إسرائيل مسؤولة عن إدارة حياة أكثر من مليوني فلسطيني، وسط ظروف إنسانية صعبة، مع نقص في الخدمات الأساسية، وهو ما قد يفاقم التوترات الداخلية ويعمق الانقسامات السياسية والاجتماعية.

وحذر مسؤول استخباراتي سابق من أن الجهات المعادية في غزة تعرف أن الاحتلال الطويل هو مكسب استراتيجي لها، حيث يراهنون على أن إسرائيل ستنزف داخلياً وخارجياً، بينما يستنزفها الميدان ببطء، خاصة مع تراجع معنويات قوات الاحتياط ونقص المجندين المؤهلين.

وفي سياق داخلي، يبرز انقسام سياسي حاد داخل إسرائيل، حيث تعارض بعض الأحزاب اليمينية المتطرفة خطة الاحتلال، بينما تتردد المؤسسة العسكرية ووزارة المالية في دعمها، مما يضع الحكومة أمام قرار صعب، خاصة مع غياب استراتيجية واضحة لما بعد الاحتلال.

ويختم التقرير بتحذير من أن إسرائيل قد تدخل غزة بقوة، لكنها قد تجد صعوبة في الخروج، وأن كل يوم إضافي داخل القطاع يزيد من الكلفة البشرية والمالية والسياسية، مع وجود تساؤلات حول إدارة شؤون السكان ودور الأطراف الدولية المحتملة.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 12:14 صباحًا - بتوقيت القدس

اتهامات متبادلة وتحذير من "وضع خطير" بسبب سلاح "حزب الله"

تتصاعد الاتهامات بين حزب الله والحكومة اللبنانية حول ملف سلاح الحزب، حيث يتهم الحزب الحكومة اللبنانية بالانصياع للضغوط الأميركية والإسرائيلية، فيما تتهم الحكومة الحزب بتغليب ارتباطاته الخارجية على مصلحة لبنان. وفي مقابلة مع الجزيرة، أكد عضو المجلس السياسي للحزب، غالب أبو زينب، أن الحكومة تجاوزت النقاشات المفتوحة وتبنت ورقة تخدم مصالح إسرائيل تحت ضغط أميركي، مشيراً إلى أن الورقة تحمل نفسا إسرائيليا واضحا.

أوضح أبو زينب أن الحكومة تبنت ورقة المبعوث الأميركي توماس براك، التي تتضمن مطالب نزع سلاح حزب الله، رغم رفض الحزب لذلك، معتبرًا أن ذلك يمثل محاولة لمساعدة إسرائيل على تحقيق أهدافها دون مراعاة مصالح لبنان. وأشار إلى أن الورقة تتضمن توبيخ إسرائيل في حال خرقها لوقف إطلاق النار، بينما يتم قطع المساعدات العسكرية عن لبنان في حال خرقه للاتفاق، وهو ما يراه الحزب غير عادل ويخدم مصالح تل أبيب فقط.

وفي سياق متصل، أكد الأمين العام للحزب، نعيم قاسم، أن الحزب لن يقبل بأي إملاءات خارجية، ولن يسمح بتجريد لبنان من قوته قبل انسحاب قوات الاحتلال من الأراضي اللبنانية. جاء ذلك بعد خطاب غير مسبوق لرئيس الحكومة نواف سلام، دعا فيه إلى سحب سلاح جميع القوى المسلحة وتسليمه للجيش، في خطوة تعكس تحولا في الخطاب الرسمي.

وحذر أبو زينب من أن تبني الحكومة للورقة الأمريكية يمثل محاولة لمساعدة إسرائيل على تحقيق ما عجزت عن تحقيقه بالحرب، محذرا من خطورة الوضع والمأزق الذي قد يواجه لبنان نتيجة هذا الموقف، خاصة وأن إسرائيل لم تلتزم حتى الآن بأي من بنود وقف إطلاق النار، وأنها لن تنسحب من لبنان في حال تسليم حزب الله سلاحه، إلا أن الأميركيين يخططون لإقناعها لاحقا بالانسحاب.

وتساءل أبو زينب عن مصير لبنان إذا سلم الحزب سلاحه ورفضت إسرائيل الانسحاب، مؤكدا أن الجيش اللبناني غير قادر على مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وأن الحزب يسعى لتعزيز قدرات الجيش ضمن خطة دفاعية مشتركة، وهو ما ترفضه أميركا وإسرائيل، حيث تحاولان تحويل الخلاف اللبناني الإسرائيلي إلى خلاف داخلي لبناني.

وفي المقابل، اعتبر نزيه متّى، نائب حزب القوات اللبنانية، أن حزب الله لا يلتزم بأي اتفاق، وأن سلاحه تسبب في إضعاف سيادة لبنان، وأعطى إسرائيل ذريعة لمزيد من العدوان. وأكد أن سيادة لبنان لن تكتمل إلا بحصر السلاح بيد الدولة، التي لن تكون قادرة على مواجهة إسرائيل إلا إذا سلم الحزب سلاحه، مشيرا إلى أن الورقة الأمريكية تتضمن بنودا تخدم مصلحة لبنان، لكن الحزب يرفض ذلك ويصر على ارتباطاته الخارجية.

وفي سياق متصل، انتقدت حركة أمل، التي يتزعمها نبيه بري، قرار الحكومة، ودعت إلى تصحيح موقفها خلال جلسة الخميس، معتبرة أن الحكومة استعجلت في تقديم تنازلات مجانية للعدو الإسرائيلي، محذرة من أن ذلك قد يعرض لبنان لمخاطر أكبر.

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 12:12 صباحًا - بتوقيت القدس

سموتريتش: لا يهمني سكان غزة وأرغب في تدمير حماس

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن اهتمامه لا ينصب على سكان قطاع غزة، وإنما على تدمير حركة حماس بشكل كامل وتحقيق النصر النهائي على المقاومة. وأوضح أن العالم يراقب إسرائيل، مع ضغط من أوروبا واليسار الإسرائيلي للتوقف، لكنه مصر على الاستمرار حتى تحقيق هدفه النهائي.

وفي سياق دفاعه عن تخصيص 3 مليارات شيكل إضافية لتمويل المساعدات الإنسانية لغزة، هاجم سموتريتش المعارضة التي عارضت هذه الخطوة، مؤكداً أن النصر الكامل هو ضرورة وليس خياراً، وأن إسرائيل ستصل إليه رغم كل العقبات.

وشدد الوزير على أن حسم المعركة لا يمكن أن يتم فقط عبر استخدام الدبابات، بل يتطلب خنق القطاع اقتصادياً وقطع المساعدات عنه، معتبراً أن هذه كانت خططه منذ بداية الحرب، وأن تنفيذها كان ليختصر الزمن ويجنب الخسائر المالية الكبيرة، حيث قدر أن تكلفة الحرب على غزة بلغت حتى الآن 300 مليار شيكل.

وأشار سموتريتش إلى أن هناك أمل في أن يتخذ المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت) قراراً بشن هجوم موسع واحتلال القطاع، مؤكداً أن بدون حسم عسكري وفرض حصار اقتصادي، لا يمكن تحقيق النصر أو تحرير الأسرى. وأكد أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الأهداف المعلنة.

ومن المقرر أن يعقد الكابينت اجتماعاً غداً الخميس لمناقشة خطة احتلال غزة، رغم معارضة رئيس أركان جيش الاحتلال إيال زامير، الذي وصف الخطة بالفخ الاستراتيجي، محذراً من عواقبها المحتملة على الأمن الإسرائيلي.

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 12:09 صباحًا - بتوقيت القدس

41 شهيدا بغزة منذ الفجر والأونروا تدين قتل الباحثين عن الطعام

أفادت مصادر طبية في مستشفيات غزة أن عدد الشهداء الذين سقطوا منذ فجر اليوم ارتفع إلى 41، بينهم 18 من الباحثين عن المساعدات الإنسانية في مناطق متفرقة من القطاع، في ظل تصعيد الاحتلال الإسرائيلي لعدوانه المستمر على القطاع المحاصر.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الإسعاف والطوارئ في غزة عن انتشال جثامين أربعة فلسطينيين استشهدوا أثناء محاولتهم الوصول إلى المساعدات الإنسانية قرب محور نتساريم وسط القطاع، في ظل ظروف إنسانية مأساوية يعيشها السكان، مع استمرار الحصار ونقص حاد في الغذاء والمساعدات الأساسية.

وفي بيانها اليومي، كشفت وزارة الصحة في غزة عن حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من عامين، حيث بلغت حصيلة الشهداء 138 شخصا، وأصيب 771 آخرون بنيران الاحتلال خلال الساعات الـ24 الماضية، في تصعيد خطير يهدد حياة السكان في القطاع.

وأوضحت الوزارة أن 87 شهيدا و570 مصابا من بين من كانوا ينتظرون المساعدات الإنسانية سقطوا خلال ذات الفترة، مما يرفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى أكثر من 61 ألف شهيد و151 ألف مصاب.

وفي سياق متصل، أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن استمرار قتل الفلسطينيين أثناء محاولتهم الحصول على الطعام غير مقبول، وأن سياسة الحصار والتجويع يجب أن تتوقف فورا، معبرة عن قلقها البالغ من تصاعد الأوضاع الإنسانية في غزة.

وقالت الأونروا عبر حسابها على منصة إكس إن الأمم المتحدة تحذر منذ شهور من العواقب الوخيمة التي تتكشف في القطاع، حيث يتضور الفلسطينيون جوعا ويتعرضون لإطلاق النار أثناء محاولتهم تأمين لقمة عيش لعائلاتهم، مؤكدة على ضرورة اتخاذ قرار سياسي عاجل لفتح المعابر دون شروط، والسماح للمنظمات الدولية وشركائها بالقيام بمهامهم الإنسانية بشكل فوري.

اقتصاد

الخميس 07 أغسطس 2025 12:05 صباحًا - بتوقيت القدس

التحويلات المالية عبر الهاتف تعيد تشكيل الاقتصاد بأفريقيا جنوب الصحراء

كشفت تقارير اقتصادية أن صناعة الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول في أفريقيا جنوب الصحراء شهدت نموا ملحوظا، حيث بلغت قيمة المعاملات أكثر من تريليون دولار في عام 2023. وتُعد هذه الخدمات بوابة حيوية لملايين الأفارقة، حيث تتيح لهم الوصول إلى الأموال والأسواق والمشاركة الفعالة في الاقتصاد.

أدى جائحة كوفيد-19 إلى دفع ملايين الأفارقة نحو الاعتماد على هذه المنصات، إذ دفعت إجراءات الحظر وإغلاق البنوك التقليدية إلى الابتكار في تقديم حلول بديلة تضمن الاتصال المستمر بين المستخدمين والمستثمرين، مع توفير وسائل آمنة وسهلة لدفع الفواتير، وإرسال واستقبال الأموال، وتنفيذ التحويلات الحكومية.

وقد أثرت هذه التحولات بشكل كبير على الاقتصاد، حيث أظهرت دراسة للبنك الدولي أن المناطق ذات معدلات استخدام عالية للأموال عبر الهاتف سجلت نموا تجاريا بنسبة 12%، مقارنة بالمناطق ذات الاستخدام المنخفض. ويُعد هذا النمو دليلا على أن المعاملات المالية الرقمية تساهم في خلق تنمية اقتصادية من القاعدة إلى القمة.

وفي عام 2023، عالجت منصات الأموال عبر الهاتف أكثر من 1.4 تريليون دولار، مما يجعلها أكبر مساهمة اقتصادية في المنطقة. وتزامن هذا النمو مع توسع استخدام الهواتف المحمولة، مما أتاح أدوات مالية لشرائح واسعة من السكان الذين تم استبعادهم من النظام المصرفي التقليدي.

وفي غانا، بلغت قيمة التحويلات المالية عبر الهاتف 1.912 تريليون سيدي غاني، بزيادة قدرها 78% عن عام 2022، حيث كانت قيمتها 1.07 تريليون سيدي. أما في الكاميرون، فتصدر التحويلات عبر الهاتف المعاملات المالية، مع اعتماد واسع على منصة مومو التابعة لشركة "إم تي إن"، التي تعمل في 17 دولة أفريقية، وتربط غير المتعاملين مع البنوك بالاقتصاد الرقمي، وتساعد الحكومات في توصيل الإعانات بطريقة آمنة وفعالة.

ويؤكد مسؤولون في منصة "مومو" أن خدماتهم تتجاوز الربط بالاقتصاد الرقمي، إذ تساهم في استعادة الكرامة وتحقيق الاستقلال المالي للمستخدمين، من خلال تمكينهم من إدارة حياتهم بسهولة وبدون تدخلات خارجية. ويقول سرين ديووم، الرئيس التنفيذي للخدمات المالية الرقمية في شركة "إم تي إن"، إن هدفهم هو تمكين الناس من تنظيم حياتهم المالية بشكل مستقل.

وتتصدر غرب أفريقيا، خاصة غانا وساحل العاج، النمو المالي في 2023، متفوقة على شرق أفريقيا بفارق 12 نقطة مئوية، مع استمرار دخول شركات جديدة تقدم نماذج مبتكرة وأسعار منخفضة، مما يزيد من حدة المنافسة مع اللاعبين التقليديين. ومع ذلك، تواجه هذه المنصات تحديات أمنية، حيث سجلت زيادة بنسبة 22% في جرائم الاحتيال خلال 2023، بالإضافة إلى الحاجة لتطوير الأطر القانونية والتنظيمية لمواكبة التطور، مع ضرورة التوازن بين الابتكار وحماية المستخدمين، خاصة مع توجه الحكومات لفرض ضرائب على الخدمات الرقمية.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 12:04 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تتحدث عن تقدم بشأن حرب أوكرانيا وزيلينسكي يهاتف ترامب

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه ناقش مع نظيره الأميركي دونالد ترامب زيارة مبعوثه الخاص ستيف ويتكوف إلى موسكو، مؤكداً على دعم أوكرانيا لتحقيق السلام العادل وتصميمها المستمر على الدفاع عن نفسها. وأوضح زيلينسكي عبر منصة إكس أن أوكرانيا ستدافع بالتأكيد عن استقلالها، مشيراً إلى انضمام قادة أوروبيين إلى المكالمة مع ترامب.

وفي سياق متصل، اجتمع ويتكوف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمدة تقارب ثلاث ساعات، في محاولة لتحقيق انفراجة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في فبراير 2022. وتفاخر ترامب بأنه قادر على إنهائها خلال 24 ساعة من توليه منصبه، معتبراً أن هناك فرصة لتحقيق تقدم في هذا الملف.

وأعلن ترامب أن ويتكوف أحرز "تقدماً كبيراً" في اجتماعه مع بوتين، وذكر في منشور على منصة تروث سوشيال أنه أطلع بعض حلفاء واشنطن الأوروبيين على آخر المستجدات بعد الاجتماع، الذي ركز على إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين. وأضاف أن الجميع يتفق على ضرورة إنهاء الصراع، وأن العمل جارٍ لتحقيق ذلك في الأيام والأسابيع المقبلة.

وفيما يخص التطورات، أكد مسؤول في البيت الأبيض أن الاجتماع بين ويتكوف وبوتين سار بشكل جيد، وأن موسكو حريصة على مواصلة التعاون مع الولايات المتحدة. ومع ذلك، أوضح أن فرض العقوبات الثانوية على الدول التي تتعامل تجارياً مع روسيا لا يزال متوقعاً يوم الجمعة المقبل، دون أن يقدم تفاصيل إضافية.

وكان ترامب قد هدد سابقاً بفرض عقوبات على موسكو، بالإضافة إلى عقوبات ثانوية على الدول التي تشتري نفط روسيا، إذا لم تتخذ خطوات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، مما يعكس تصعيداً في الموقف الأميركي تجاه الأزمة المستمرة.

رياضة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 11:34 مساءً - بتوقيت القدس

أندية أنفقت ملايين الدولارات لاستعادة مواهبها السابقة

شهدت كرة القدم ظاهرة استعادة اللاعبين لمواهبهم وأنديتهم الأصلية، حيث أنفقت العديد من الأندية ملايين الدولارات لإعادة نجومها السابقين، بهدف تعزيز قدراتها وتحقيق البطولات. من بين أبرز الأمثلة، عودة الإسباني سيسك فابريغاس إلى برشلونة بعد رحيله عن أرسنال مقابل 34 مليون دولار في عام 2011، حيث لعب 151 مباراة وسجل 42 هدفًا. كما أنفق بايرن ميونخ أكثر من 45 مليون دولار لاستعادة الألماني ماتس هوملز من بوروسيا دورتموند، بعد أن كان قد بدأ مسيرته في أكاديمية النادي البافاري قبل أن ينتقل إلى دورتموند على سبيل الإعارة.

وفي سياق آخر، عاد داني كارفاخال إلى ريال مدريد من باير ليفركوزن بعد موسم واحد في ألمانيا، حيث نشأ في أكاديمية النادي الملكي. أما بول بوغبا، الذي كان لاعبًا في أكاديمية مانشستر يونايتد، فانتقل إلى يوفنتوس ثم عاد إلى أولد ترافورد مقابل 119 مليون دولار، ليصبح أحد أغلى الصفقات في التاريخ. كذلك، عاد ألفارو موراتا إلى أتلتيكو مدريد بعد تجارب مع ريال مدريد وتشيلسي ويوفنتوس، ليؤكد على أهمية العودة للمكان الذي بدأ فيه مسيرته.

رودري، نجم خط وسط مانشستر سيتي، بدأ مسيرته في أكاديمية أتلتيكو مدريد قبل أن يُفصل عنه بسبب ضعف اللياقة، لكنه عاد في 2018 مقابل 27 مليون دولار، ليصبح أحد أبرز لاعبي الوسط في أوروبا. أما ماركو رويس، الذي بدأ في بوروسيا مونشنغلادباخ، فانتقل إلى بوروسيا دورتموند مقابل 23 مليون دولار، بعد تألقه في دوري الدرجة الثانية الألماني، وأصبح أحد رموز النادي الأصفر والأسود.

وفي إنجلترا، دفع ساوثهامبتون 24 مليون دولار للتعاقد مع داني إنغز من ليفربول، بينما أعاد برشلونة جوردي ألبا من فالنسيا مقابل 19 مليون دولار، بعد أن غادره في عام 2005. أما بيتر كراوتش، الذي بدأ مسيرته في توتنهام، فانتقل بين عدة أندية قبل أن يعود إلى كوينز بارك رينجرز، ويواصل مسيرته في إنجلترا. نيكولاس أنيلكا، الذي بدأ في باريس سان جيرمان، تألق مع أرسنال وريال مدريد، قبل أن يعود إلى سان جيرمان بعد صفقة قياسية في ذلك الوقت.

أما الحارس البرازيلي إيدرسون، فقد بدأ في ريو آفي البرتغالي، ثم انتقل إلى بنفيكا، حيث أصبح من أبرز حراس المرمى في أوروبا، قبل أن يعيده النادي إلى صفوفه في 2015، ليؤكد على أهمية استثمار الأندية في مواهبها السابقة لتعزيز صفوفها وتحقيق الأهداف الكبرى.

رياضة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 11:29 مساءً - بتوقيت القدس

مولر وسون ينتقلان إلى الدوري الأميركي لكرة القدم

أعلن نادي فانكوفر وايتكابس الكندي عن انضمام الدولي الألماني المخضرم توماس مولر إلى صفوفه، في خطوة تعكس تطلعات النادي لتعزيز صفوفه في الدوري الأميركي لكرة القدم (إم إل إس). وقع مولر، البالغ من العمر 35 عاما، عقدا يمتد حتى نهاية موسم 2025، مع خيار التمديد لموسم إضافي حتى نهاية عام 2026، وفق ما أعلنه النادي في بيان رسمي.

وكان مولر قد أعلن قبل أسبوعين عن رحيله عن نادي بايرن ميونخ بعد 25 عاما قضاها في صفوف النادي البافاري، حيث أحرز خلال مسيرته مع الفريق 13 لقبا في الدوري الألماني، وحقق نجاحات كبيرة على الصعيد الأوروبي والدولي، منها لقبان في دوري أبطال أوروبا. ومرشح سابق للانتقال إلى لوس أنجلوس الأميركي، قبل أن يختار الانضمام إلى فانكوفر، الذي يحتل حاليا المركز الثاني في القسم الغربي من الدوري الأميركي، بفارق نقطة واحدة عن المتصدر سان دييغو، مع وجود مباراة مؤجلة للفريق.

وفي سياق متصل، أكد أكسيل شوستر، المدير الرياضي لنادي فانكوفر، أن مولر لا يجلب فقط سجله الحافل وذكاءه الكروي الاستثنائي، بل أيضا أخلاقيات العمل التي ستعود بالنفع على الفريق بأكمله، معتبرا أن انضمامه يمثل إضافة نوعية للفريق.

مولر، الذي فاز بكأس العالم مع المنتخب الألماني عام 2014، بدأ مسيرته مع بايرن ميونخ في سن العاشرة، حيث تميز بولائه الكبير للنادي، وخاض معه أكثر من 750 مباراة رسمية، محققا 33 لقبا، من بينها لقبان في دوري أبطال أوروبا، ليصبح أحد رموز النادي البافاري.

وفي خبر آخر، أعلن نادي توتنهام الإنجليزي عن انتقال مهاجمه الكوري الجنوبي هيونغ مين سون إلى فريق لوس أنجلوس الأميركي بعقد طويل الأمد، في خطوة تعكس رغبة اللاعب في خوض تحدٍ جديد في الدوري الأميركي لكرة القدم.

وأعرب النادي عبر منصة (إكس) عن امتنانه لسون، قائلا: لن نوفيك حقك من الشكر يا سوني، مع توديع حار من الجماهير. وكان سون قد خاض آخر مبارياته مع توتنهام في مباراة ودية انتهت بالتعادل 1-1 مع نيوكاسل يونايتد في كوريا الجنوبية، في الثالث من الشهر الجاري.

وقد قضى سون عقدا من الزمن مع توتنهام، وحقق معه العديد من الإنجازات، أبرزها قيادته للفريق للفوز بلقبه الأول منذ 17 عاما، بعد أن قاد الفريق للفوز على مانشستر يونايتد في نهائي الدوري الأوروبي في مايو/أيار الماضي، ليؤكد مكانته كأحد أبرز المهاجمين في العالم.

رياضة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 11:09 مساءً - بتوقيت القدس

فوز صعب لتنزانيا على موريتانيا في كأس أفريقيا للمحليين

واصل منتخب موريتانيا بدايته المحبطة في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين، المقامة حاليًا في تنزانيا وأوغندا وكينيا، حيث تلقى خسارته الثانية على التوالي في المجموعة الثانية من مرحلة المجموعات.

شهدت المباراة التي أقيمت الأربعاء فوز تنزانيا بهدف وحيد سجله اللاعب شوماري كابومبي في الدقيقة 89، ليمنح منتخب بلاده ثلاث نقاط مهمة ويعزز صدارته للمجموعة برصيد 6 نقاط.

وكان منتخب موريتانيا قد بدأ مشواره في البطولة بالتعادل السلبي مع مدغشقر، مما زاد من صعوبة موقفه في المنافسة على بطاقة التأهل، خاصة وأنه يحتل المركز الرابع برصيد نقطة واحدة.

وفي سياق آخر، حققت بوركينا فاسو فوزًا كبيرًا على أفريقيا الوسطى بنتيجة 4-2، لتتقدم إلى المركز الثاني في ترتيب المجموعة، فيما بقيت أفريقيا الوسطى في المركز الأخير بلا نقاط بعد خسارتها الثانية.

وبذلك، عززت تنزانيا موقعها في الصدارة، بينما يواصل منتخب موريتانيا معاناته في البطولة، حيث لم يحقق أي فوز حتى الآن، ويواجه تحديًا كبيرًا في المباريات القادمة لضمان التأهل للدور التالي.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: خطة عسكرية لاحتلال كامل مدينة غزة ورئيس الأركان يحذر من الدخول في "بئر أسود"

كشفت القناة 12 العبرية عن تفاصيل خطة عسكرية يجري إعدادها داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تهدف إلى احتلال كامل مدينة غزة، وسط تحذيرات من تداعياتها العسكرية والإنسانية. تتضمن الخطة إجلاء نحو 900 ألف من سكان القطاع، مع استعدادات لوجستية مكثفة لضمان استيعاب المهجرين، حيث ستُخصص مليار شيكل لإنشاء مراكز توزيع المساعدات الإنسانية، في إطار تنسيق مع الولايات المتحدة لتوفير غطاء إنساني للعملية العسكرية.

وتأتي هذه التحضيرات في ظل نقاشات حادة داخل المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت)، الذي سيناقش خلال اجتماعه القادم إمكانية ضم المنطقة العازلة إلى إسرائيل، وهو قرار يحمل أبعادًا سياسية وأمنية خطيرة قد تؤدي إلى تصعيد كبير في المنطقة. وفي الوقت ذاته، أبدى رئيس أركان جيش الاحتلال تحذيره من أن احتلال قطاع غزة بشكل كامل قد يُدخل إسرائيل في "بئر أسود" يشبه حرب فيتنام، محذرًا من أن الكلفة البشرية والعسكرية ستكون باهظة جدًا، وأن المهمة ستكون طويلة ومعقدة.

وتعكس هذه التصريحات حالة من الانقسام داخل المؤسسة العسكرية والسياسية الإسرائيلية، بين من يدعو إلى التصعيد العسكري الكامل وبين من يحذر من التداعيات الكارثية، خاصة في ظل الضغوط الدولية المستمرة وتصاعد الأزمة الإنسانية في القطاع المحاصر. ويأتي ذلك في وقت تتزايد فيه المخاوف من تصعيد أمني كبير قد يجر المنطقة إلى مواجهة واسعة، مع استمرار الاحتلال في استعداده لعملية عسكرية قد تكون الأوسع منذ سنوات.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير عبري: مصر بدأت تدريب قوات لتولي الأمن في غزة لمرحلة ما بعد الحرب

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن مصر شرعت في تنفيذ خطة أمنية متكاملة في قطاع غزة، تتضمن تدريب مئات الفلسطينيين لتولي المسؤولية الأمنية في القطاع بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وأشارت مجلة "إيبوك" الإسرائيلية إلى أن القاهرة وضعت تصوراً مفصلاً لاستعادة السيطرة على غزة، بدعم من تأييد عربي ودولي، يهدف إلى تمهيد الطريق لعودة السلطة الفلسطينية لإدارة القطاع بشكل كامل، وتهيئة الأجواء لإحياء عملية سياسية تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأوضحت المجلة أن تنفيذ هذه الخطة مرتبط بشكل مباشر بتحقيق هدنة شاملة ووقف كامل لإطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية، حيث تعتبر المرحلة الأساسية لتحقيق الاستقرار وإعادة البناء. وتقوم الخطة على مراحل متعددة، تبدأ بمرحلة انتقالية تمتد لمدة ستة أشهر، يتم خلالها تشكيل لجنة تكنوقراطية مدنية مستقلة لإدارة شؤون غزة، وتعمل تحت إشراف الحكومة الفلسطينية في رام الله.

وتشمل المرحلة الانتقالية أيضا إعداد البنية التحتية، وتشكيل الأجهزة الأمنية الفلسطينية المحلية، وتدريب عناصر الشرطة الفلسطينية، بهدف تمكينها من ضبط الأوضاع الأمنية في القطاع. بعد ذلك، تتبع مرحلة إعادة التأهيل والإعمار، التي تمتد بين ثلاث إلى خمس سنوات، وتشمل إعادة بناء البنية التحتية، وإنشاء مطار وميناء، وتحسين البيئة اللوجستية، بهدف إعادة الحياة الطبيعية إلى غزة.

كما تتضمن الخطة نشر قوة حفظ سلام دولية مؤقتة لضمان الاستقرار الأمني، إلى حين استكمال تدريب وتشكيل أجهزة أمن فلسطينية قادرة على إدارة الأوضاع بشكل مستقل. ويأتي ذلك في إطار جهود مصرية لتعزيز الاستقرار، وتوفير بيئة مناسبة لإعادة إعمار القطاع، وتحقيق سيادة فلسطينية كاملة على المنطقة.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي أن بلاده ستتولى تدريب عناصر الشرطة الفلسطينية، بهدف نشرهم لاحقاً في غزة، ضمن تفاهمات مع الحكومة الفلسطينية بشأن ملفات الحوكمة والترتيبات الأمنية. وأشار عبد العاطي إلى أن مصر أعدت تصوراً شاملاً متعدد المراحل للتعافي المبكر وإعادة الإعمار في القطاع، وناقشت هذه الخطة مع شركائها الدوليين، خاصة الاتحاد الأوروبي، لدعم الموارد والمساندة السياسية.

وفي فبراير الماضي، أعلن الوزير المصري أن مصر أعدت خطة متكاملة للتعافي وإعادة الإعمار، وأنها تسعى للحصول على دعم دولي لتنفيذها، خاصة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي وتدهور الأوضاع الإنسانية في غزة. وأكد أن مصر تتطلع إلى دعم المجتمع الدولي لتحقيق استقرار دائم في القطاع، وإعادة بناء مؤسساته الأمنية والمدنية.

ورغم الزخم الإقليمي والدولي حول هذه المبادرة، لا تزال هناك تساؤلات حول الطرف الذي سيتحمل المسؤولية الكاملة عن تنفيذ الخطة على الأرض، ومدى قبول الفصائل الفلسطينية، وعلى رأسها حركة حماس، لهذا الترتيب الجديد. وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار تعثر المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار، وتصاعد العدوان الإسرائيلي، وسط تدهور إنساني غير مسبوق في القطاع، وتكثيف الجهود العربية والدولية لوضع تصور لما بعد الحرب.

رياضة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد لاعب المنتخب الفلسطيني سليمان العبيد برصاص الاحتلال في غزة

استشهد لاعب المنتخب الفلسطيني لكرة القدم سليمان العبيد برصاص الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إثر استهداف قوات الاحتلال لمنتظري المساعدات الإنسانية جنوب قطاع غزة.

وقال الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على موقعه الإلكتروني: "استشهد اللاعب السابق للمنتخب الوطني، ونجم فريق خدمات الشاطئ، سليمان العبيد، بعد استهداف قوات الاحتلال منتظري المساعدات الإنسانية في جنوب قطاع غزة، اليوم الأربعاء".

وبدأ العبيد (41 عاما) مسيرته في ناديه الأم نادي خدمات الشاطئ، ثم انتقل إلى الضفة الغربية، ملتحقا بصفوف نادي مركز شباب الأمعري، في الفترة من 2009 إلى 2013، وتوج معه بلقب أول نسخة لدوري المحترفين في موسم 2010-2011.

وبعد الأمعري، عاد العبيد إلى خدمات الشاطئ ولعب له لموسم واحد، ثم التحق بصفوف نادي غزة الرياضي وحصل معه على لقب هداف الدوري الممتاز في المحافظات الجنوبية في موسم 2015-2016، مسجلا 17 هدفا.

وعاد العبيد إلى فريقه الأم خدمات الشاطئ، وحاز معه على لقب هداف الدوري الممتاز في موسم 2016-2017، بعد أن أحرز 15 هدفا.

وعلى المستوى الدولي خاض العبيد 24 مباراة دولية مع "الفدائي"، وسجل فيها هدفين، أشهرهما الهدف في مرمى المنتخب اليمني من كرة مقصية خلال بطولة اتحاد غرب آسيا عام 2010.

وخلال مسيرته الرياضية الطويلة، سجل العبيد أكثر من 100 هدف، ليكون من ألمع نجوم الكرة الفلسطينية.

وباستشهاد العبيد، يرتفع عدد شهداء الأسرة الرياضية والكشفية إلى 662 شهيدا منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية في السابع من أكتوبر 2023.

ووصل عدد شهداء اتحاد كرة القدم إلى 321 شهيدا رياضيا، يشملون لاعبين، مدربين، إداريين، حكاما، وأعضاء مجالس إدارات الأندية.

رياضة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

مطبخ بوروسيا دورتموند يمنعه من عقد صفقات جديدة

واجه نادي بوروسيا دورتموند الألماني تحديات كبيرة في سوق الانتقالات الصيفية الحالية، حيث لم يتمكن من إتمام جميع الصفقات التي كان يخطط لها، بسبب استثمارات ضخمة في مشاريع داخلية تتعلق بمرافق النادي، وعلى رأسها تجديد مطبخ الملعب.

حتى الآن، تعاقد النادي مع ثلاثة لاعبين فقط هم جوبي بيلينغهام، ويان كوتو، ودانيال سفينسون، بمجموع صفقات بلغت 57 مليون يورو، في حين أن الميزانية المخصصة للسوق الصيفي كانت محدودة للغاية.

وأشارت تقارير صحفية ألمانية إلى أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو تكلفة تجديد مطبخ ملعب سيغنال إيدونا بارك، والتي بلغت حوالي 11 مليون يورو، بعد أن زارت هيئة التفتيش التجاري الملعب قبل نحو عام، وأكدت أن مرافق المطبخ القديمة لا تتوافق مع المعايير الحديثة، مما استدعى استثمارا ضخما لتحديثها.

رغم تأهل النادي لدوري أبطال أوروبا للموسم المقبل ومشاركته في كأس العالم للأندية، إلا أن الأزمة المالية الناتجة عن هذا الاستثمار حالت دون قدرة النادي على إبرام صفقات جديدة، خاصة مع عدم تمكنه من بيع لاعبين ذوي رواتب عالية لتخفيف الأعباء المالية.

ويضم فريق دورتموند حالياً خمسة لاعبين ستنتهي عقودهم بنهاية الموسم، وهم نيكولاس زوله، إمري جان، باسكال غروس، صالح أوزكان، وجوليان براندت، مما يضع النادي أمام تحدٍ كبير في إدارة ملف التجديد أو البيع قبل نهاية العقود.

وفي ظل محدودية الميزانية التي تتراوح بين 30 و40 مليون يورو، يركز المديرون الرياضيون لارس ريكن وسيباستيان كيل على التعاقد مع أهداف محددة، من بينهم فابيو سيلفا، الذي يُعد من أبرز أهداف النادي في سوق الانتقالات الحالية.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

إذاعة جيش الاحتلال: سلاح الجو يبدأ موجة غارات على جنوب لبنان

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، أن سلاح الجو الإسرائيلي بدأ بتنفيذ موجة من الغارات الجوية على مناطق في جنوب لبنان، في إطار رد على محاولات حزب الله إعادة بناء مستودعات أسلحة وبنى تحتية عسكرية في المنطقة.

وأوضحت الإذاعة أن الهجمات تأتي استجابة لنشاطات متجددة من قبل حزب الله في المناطق الجنوبية، دون الكشف عن المواقع المستهدفة أو الخسائر التي خلفتها الغارات حتى الآن.

وأفادت مراسلة قناة رؤيا أن الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ أكثر من عشر غارات جوية، استهدفت مناطق محيطة ببلدة زوطر الشرقية، بالإضافة إلى سلسلة غارات شكلت حزامًا ناريًا عنيفًا على منطقة إقليم التفاح.

وفي سياق متصل، لم تصدر حتى الآن أي تقارير رسمية عن وقوع إصابات أو أضرار مادية مباشرة نتيجة لهذه الغارات، إلا أن التصعيد العسكري يأتي في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله، مع استمرار الحديث عن احتمالات تصعيد أوسع في المنطقة.

عربي ودولي

الأربعاء 06 أغسطس 2025 10:03 مساءً - بتوقيت القدس

هيروشيما تحيي ذكرى مرور 80 سنة على إلقاء الولايات المتّحدة قنبلة ذرية على المدينة

أحيت مدينة هيروشيما اليابانية، الأربعاء، ذكرى مرور 80 سنة على إلقاء الولايات المتحدة قنبلة نووية على المدينة، بمراسم شارك فيها ممثلون من أكثر من مائة دولة، حيث تم إحياء ذكرى الضحايا بدقيقة صمت وتأكيد على ضرورة القضاء على الأسلحة النووية.

في صباح السادس من أغسطس عام 1945، أسقطت طائرة أميركية قنبلة ذرية على هيروشيما، مما أسفر عن استشهاد حوالي 140 ألف شخص، تلتها قنبلة أخرى على ناغازاكي أسفرت عن استشهاد حوالي 74 ألف شخص. وتُظهر صور قديمة وحديثة حجم الدمار الذي خلفته تلك الكوارث النووية.

زائرة تتجول أمام صورة كبيرة لمدينة هيروشيما المدمرة نتيجة أول هجوم نووي في التاريخ، داخل المتحف التذكاري للسلام في غرب اليابان.

زائرة تتجول أمام صورة كبيرة لمدينة هيروشيما المدمرة نتيجة أول هجوم نووي في التاريخ، داخل المتحف التذكاري للسلام في غرب اليابان.

البابا فرنسيس يلقي كلمة أمام النصب التذكاري للسلام في هيروشيما باليابان عام 2019

البابا فرنسيس يلقي كلمة أمام النصب التذكاري للسلام في هيروشيما باليابان عام 2019

حذر رئيس بلدية هيروشيما، كازومي ماتسوي، من مخاطر الرؤوس النووية التي لا تزال موجودة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة وروسيا تمتلكان 90% من الأسلحة النووية في العالم، معتبراً أن بعض القادة يعتقدون أن الأسلحة النووية ضرورية للدفاع، متجاهلين دروس التاريخ، وهو ما يهدد السلام العالمي.

صورة أرشيفية من عام 1945 تظهر آثار الدمار الذي خلفته القنبلة الذرية في هيروشيما باليابان.

صورة أرشيفية من عام 1945 تظهر آثار الدمار الذي خلفته القنبلة الذرية في هيروشيما باليابان.

عربي ودولي

الأربعاء 06 أغسطس 2025 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي: روسيا أصبحت أكثر ميلا لوقف إطلاق النار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا أصبحت أكثر ميلاً لوقف إطلاق النار بعد زيارة المبعوث الأمريكي الخاص ستيف ويتكوف إلى موسكو، مشيراً إلى أن الضغط عليها بدأ يؤتي ثماره.

وفي خطابه المسائي، أكد زيلينسكي أن هناك مؤشرات على أن روسيا تتجه نحو التهدئة، لكنه حذر من أن لا نثق في التفاصيل بشكل كامل، سواء نحن أو الولايات المتحدة، لأن هناك مخاطر في التفاهمات غير الواضحة.

{{::story.mediaAsset.caption}}

{{::story.mediaAsset.caption}}

وفي سياق متصل، اجتمع ويتكوف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمدة تقارب ثلاث ساعات في محاولة أخيرة لتحقيق انفراجة في الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وسط جهود دولية لإنهاء النزاع الذي أودى بحياة الكثيرين وأدى إلى دمار واسع في المنطقة.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

حجم التجارة المتبادلة بين سوريا وتركيا يقترب من 2 مليار دولار منذ مطلع 2025

أعلن وزير التجارة التركي عمر بولات أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وسوريا بلغ 1.9 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2025، وهو رقم يضع العلاقات الاقتصادية بين البلدين على مسار يتجاوز إجمالي العام الماضي الذي بلغ 2.6 مليار دولار. وأوضح أن تركيا تخطط لإنشاء مناطق صناعية في سوريا بهدف دعم اقتصادها الذي تعرض لأضرار كبيرة بسبب الحرب، وتعزيز التجارة عبر الحدود.

وفي سياق ذلك، قام وزير الاقتصاد والصناعة السوري نضال الشعار بزيارة رسمية إلى أنقرة، حيث التقى بنظيره التركي عمر بولات لبحث سبل تعزيز الشراكات الاقتصادية وتنسيق الجهود لدعم قطاعي الصناعة والتجارة بما يخدم مصالح الشعبين السوري والتركي. وأسفرت اللقاءات عن توقيع بروتوكول لإنشاء "اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة"، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال التنمية الإدارية والحوكمة.

وأشارت وكالة "بلومبرغ" إلى أن رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية رفعت حصار جيكلي أوغلو أكد إمكانية إنشاء مناطق صناعية متكاملة البنية التحتية وآمنة داخل سوريا خلال فترة قصيرة، معرباً عن تفاؤله بإمكانية تحقيق ذلك بسرعة. كما نقلت الوكالة عن وزير الاقتصاد والصناعة السوري نضال الشعار قوله إن البداية ستكون مع الشركات الصغيرة والمتوسطة، على أن تتوسع لاحقاً إلى مشاريع كبرى، معبراً عن أمله في أن تقوم تركيا بتأسيس مصانع في سوريا وتوزيع المنتجات الصناعية من خلالها.

وفي سياق متصل، أكد رجال الأعمال الأتراك والسوريين المقيمين في تركيا أن التطورات الحالية تمثل فرصة اقتصادية مهمة، رغم التحديات المالية التي تواجهها سوريا نتيجة التضخم والمشكلات المصرفية. وخلال حفل توقيع بروتوكول إنشاء اللجنة الاقتصادية والتجارية، أكد الوزير التركي أن الاتفاق الجديد يمثل بديلاً أكثر شمولية لاتفاقية التجارة الحرة الموقعة سابقاً، والتي توقفت فعلياً بعد عام 2011.

وتناول المباحثات الثنائية مجالات واسعة شملت التبادل التجاري، والاستثمارات، ومشاريع إعادة إعمار سوريا، والبنى التحتية، والنقل واللوجستيات. كما تم توقيع بروتوكولين مهمين، الأول لتأسيس اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة، والثاني لتعزيز التعاون في مجال التنمية الإدارية والحوكمة، بهدف دعم المؤسسات السورية في مجالات الاقتصاد والتجارة والجمارك.

وأشار الوزير التركي إلى تدشين خط الغاز الطبيعي بين تركيا وسوريا بدعم من أذربيجان وقطر، حيث بدأت تركيا تصدير 6 ملايين متر مكعب من الغاز يومياً إلى سوريا، وهو ما يغطي احتياجات حوالي 5 ملايين أسرة سورية لمدة تصل إلى 10 ساعات يومياً. ويشعر رجال الأعمال من كلا البلدين بالحماس إزاء الفرص التجارية عبر الحدود، رغم عدم وضوح الظروف المالية بعد سنوات من الحرب.

رياضة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

صلاح يتلقى عرضا "يصعب رفضه".. هل يغادر ليفربول رغم تجديد عقده؟

ذكرت تقارير صحفية أن النجم المصري محمد صلاح تلقى عرضا مغريا لمغادرة فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدكم والانتقال إلى الدوري السعودي للمحترفين.

وعلى الرغم من أن عقد النجم المصري يمتد حتى صيف 2027، بعد تجديده في نيسان / أبريل الماضي براتب أسبوعي يناهز 400 ألف جنيه إسترليني، إلا أن التقارير الإعلامية تشير إلى أن اهتمام الأندية السعودية به لم يتراجع.

وقالت صحيفة "فيخايس"، إن التوقعات تتزايد بأن صلاح "سيرحل عن ليفربول في عام 2026" لخوض تحد جديد، مع بروز منطقة الشرق الأوسط كوجهته الأرجح.

وأشار المصدر ذاته إلى أن صلاح "يفكر بجدية" في مغادرة "أنفيلد" بعد موسم 2025/26، في خطوة قد تكون صادمة، خاصة بعد تلقيه عروضا من السعودية وصفت بأنها "يصعب رفضها".

يذكر أن محمد صلاح قدم أداء استثنائيا الموسم الماضي، حيث سجل 34 هدفا وصنع 23 في جميع المسابقات، ليساهم في فوز ليفربول بلقبه العشرين في الدوري الإنجليزي.

وحقق النجم المصري، الذي انضم إلى ليفربول من روما عام 2017، جميع الألقاب الكبرى تقريبا مع "الريدز"، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة وكأس العالم للأندية.

رياضة

الأربعاء 06 أغسطس 2025 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

"فرانس فوتبول" تستعد للاعلان عن قائمة المرشحين للكرة الذهبية.. هل تشهد تواجد العرب؟

من المرتقب أن تعلن مجلة "فرانس فوتبول" غدا الخميس عن المرشحين الـ30 للفوز بجائزة الكرة الذهبية، لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، وذلك قبل حفل توزيع الجوائز المقرر في 22 كانون الأول / سبتمبر المقبل في باريس.

وستضم القائمة المرتقبة، عددا من نجوم الساحرة المستديرة في العالم، حيث يأتي في مقدمتهم لامين جمال، نجم برشلونة ومنتخب إسبانيا، والفرنسي عثمان ديمبيلي، نجم باريس سان جيرمان، ومواطنه كيليان مبابي مهاجم ريال مدريد.

ويتوقع أن يتواجد في القائمة الثنائي العربي، الدولي المغربي أشرف حكيمي، نجم باريس سان جيرمان، والمصري محمد صلاح هداف نادي ليفربول.

وسيتم منح الجائزة هذا العام بناء على نتائج الموسم المنقضي، وليس السنة التقويمية، أي في الفترة من 1 ىب / أغسطس 2024 إلى 31 تموز / يوليو 2025.

ويبرز اسم كل من لامين جمال وعثمان ديمبيلي، كأبرز المرشحين للفوز بالجائزة لعام 2025، حيث فاز الجناح الفرنسي بجميع الألقاب تقريبا خلال موسم 2024 - 2025 مع سان جيرمان، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا، والدوري الفرنسي، وكأس فرنسا .

ولم يفشل ديمبيلي سوى في التتويج بلقب كأس العالم للأندية، عقب خسارة فريق العاصمة الفرنسية في النهائي أمام تشيلسي الإنجليزي.

و أحرز ديمبيلي، لاعب برشلونة السابق، 35 هدفا وقدم 16 تمريرة حاسمة لزملائه خلال 53 مباراة لعبها بمختلف المسابقات في الموسم المنقضي.

ومن جهة أخرى توقفت رحلة لامين جمال مع برشلونة في الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا، لكنه فاز بالدوري المحلي وكأس الملك.

ومع منتخب إسبانيا، وصل جمال لنهائي دوري أمم أوروبا، بعد فوزه على فرنسا بنتيجة 5-4 بالدور قبل النهائي للمسابقة القارية، والذي شهد تسجيله هدفين.

وأحرز لامين جمال مع الفريق الكتالوني 18 هدفا وصنع 25 هدفا آخر لزملائه في 55 مباراة بجميع البطولات.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

عضو بالكنيست يدعو لإزالة قبر الشهيد عز الدين القسام من حيفا

كرر عضو في الكنيست الإسرائيلي دعوته إلى إزالة قبر الشهيد عز الدين القسام، الذي يقع في بلدة نيشر على أنقاض بلدة الشيخ الفلسطينية المهجرة في قضاء حيفا. وأوضح أن لجنة الداخلية في الكنيست ستناقش خلال الأسبوع المقبل نقل القبر من الموقع، في خطوة تثير جدلاً واسعاً في الأوساط الفلسطينية والعربية.

وفي مقابلة مع القناة الـ14 الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أكد النائب أن القبر لا ينبغي أن يكون مزاراً لمؤيدي الإرهاب، حسب تعبيره، مشيراً إلى أن وجوده يثير استياءً كبيراً ويعد استفزازاً للمشاعر الوطنية الفلسطينية. وكان النائب اليميني المتطرف قد زار الموقع في يوليو/تموز الماضي، ودعا إلى اتخاذ إجراءات فورية لإزالته، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون تصعيدية وتعدياً على رمزية مقاومة الشعب الفلسطيني.

الشهيد عز الدين القسام، المولود في جبلة بالساحل السوري، يُعد أحد كبار المقاومين للاحتلال البريطاني لفلسطين، واستشهد في جنين في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 1935. ويحمل اسمه الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الذي يُعتبر أحد أبرز رموز المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

تأتي هذه الدعوات في ظل تصعيد مواقف الاحتلال الإسرائيلي تجاه الرموز الفلسطينية، خاصة تلك التي تمثل رموز المقاومة والكرامة الوطنية، في محاولة لتشويه تاريخ النضال الفلسطيني وطمس معالمه. ويؤكد الفلسطينيون أن قبر القسام هو رمز للمقاومة والحرية، وأن محاولة إزالته تعد اعتداءً على تاريخ الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

داخلية غزة: إسقاط المساعدات جوا يوقع قتلى ويزيد الفوضى

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة اليوم الأربعاء أن عمليات الإسقاط الجوي للمساعدات الإنسانية على القطاع أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين، بالإضافة إلى تدمير خيام وممتلكات النازحين، في ظل استغلال الاحتلال الإسرائيلي لهذه العمليات كوسيلة لتعزيز الفوضى ضمن سياسة "هندسة التجويع" المرتبطة بالإبادة الجماعية المستمرة في القطاع.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الاحتلال الإسرائيلي يستغل عمليات الإسقاط لصناديق المساعدات لتعميق حالة الفوضى والبلطجة، من خلال نشر مجموعات من اللصوص وقطاع الطرق، مما أدى إلى وقوع ضحايا بينهم نساء وأطفال نتيجة التدافع أو سقوط المساعدات مباشرة على المنازل والخيام، وكان آخرهم اليوم في شمال القطاع.

وأكدت الوزارة أن المساعدات التي تُسقط جوا لا تلبي الحد الأدنى من الاحتياجات الإنسانية، معتبرة أنها لا تمثل سوى "قطرة في بحر الحاجة المتفاقمة"، ولا يمكن مقارنتها بقدرة الشاحنات البرية المحملة بالمساعدات على تلبية احتياجات السكان إذا سمح بدخولها بشكل منتظم.

وأشارت إلى أن عمليات الإسقاط الجوي التي بدأت منذ السماح بها من قبل الاحتلال في 26 يوليو الماضي، جاءت كرد فعل شكلي على الضغوط الدولية المتزايدة، خاصة مع تصاعد تحذيرات المنظمات الأممية من مجاعة شاملة تهدد حياة أكثر من 100 ألف طفل في القطاع.

ومنذ 2 مارس الماضي، أغلقت إسرائيل جميع المعابر المؤدية إلى غزة، مانعة دخول أي مساعدات إنسانية، رغم وجود آلاف الشاحنات المتوقفة على الحدود، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية والمجاعة غير المسبوقة في القطاع.

وأكدت الوزارة أن الآثار السلبية لعمليات الإسقاط بالمظلات، من فوضى وخسائر بشرية ومادية، تفوق بكثير أي منافع محتملة، داعية إلى فتح المعابر البرية بشكل فوري ودائم، والسماح بتدفق كميات كبيرة من المساعدات الغذائية والدوائية لإنقاذ حياة السكان.

ناشدت وزارة الداخلية المجتمع الدولي والدول المشاركة في عمليات الإسقاط الجوي إعادة النظر في هذا الإجراء، معتبرة إياه "قاتلا" وتطالب بوقفه العاجل حفاظا على أرواح المدنيين، خاصة مع تدهور الوضع الإنساني في القطاع.

وكان المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، قد صرح الجمعة بأن عمليات الإسقاط الجوي "غير كافية" وتكلف ما لا يقل عن 100 ضعف تكلفة الشحن البري، داعيا إلى ضرورة السماح بمرور المساعدات عبر المعابر البرية بشكل مستمر.

تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 حرب إبادة مدمرة على قطاع غزة، بدعم من الولايات المتحدة، أسفرت حتى الآن عن استشهاد وإصابة أكثر من 210 فلسطينيين، غالبيتهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى مئات الآلاف من النازحين، وسط تفاقم حالة التجويع والحصار المفروض على القطاع.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل لخطة احتلال غزة ومئات القادة الإسرائيليين السابقين يحذرون

كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية عن جزء من خطة عسكرية لاحتلال قطاع غزة، ستناقشها الحكومة الإسرائيلية غداً في اجتماع الكابينت، وسط معارضة واسعة من قبل المؤسسة العسكرية والسياسية. تتضمن الخطة مناورات برية تمتد من 4 إلى 5 أشهر، وتنفذها 4 إلى 6 فرق عسكرية، بهدف احتلال مدينة غزة والمخيمات الواقعة في وسط القطاع، بالإضافة إلى خطة لتهجير السكان ودفعهم جنوباً لإجبارهم على مغادرة القطاع.

وفي سياق متصل، اتخذ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قراراً بالمضي في احتلال غزة خلال اجتماع مغلق مع وزراء ومسؤولين أمنيين، رغم معارضة رئيس الأركان إيال زامير الذي وصف الخطة بأنها فخ استراتيجي. ويأتي ذلك في ظل خلافات بين المؤسسات السياسية والعسكرية، حيث يدعم بعض الوزراء مثل جدعون ساعر وأرييه درعي، رفض توسيع الحرب على القطاع.

وحذر مئات القادة الأمنيين والدبلوماسيين الإسرائيليين السابقين من أن الاحتلال الكامل لغزة قد يكون حكمًا بالإعدام على الأسرى، ويعرض إسرائيل لكارثة سياسية واجتماعية واقتصادية، مؤكدين أن هناك بدائل إقليمية ودولية لاحتلال القطاع، لكن الحكومة ترفض مناقشتها. ودعت الحركة إلى إعادة المختطفين، ووقف الحرب، والبحث عن حلول سياسية، بما يتوافق مع المبادرة المصرية وتحالف إقليمي، والاستعداد لمواجهة التحدي الإيراني.

وفي سياق المواقف الدولية، ناقش رئيس الوزراء نتنياهو مع أعضاء من الكونغرس الأميركي تطورات الحرب، فيما حذر السفير الفرنسي في إسرائيل، فريدريك جورنيس، من أن احتلال غزة سيؤدي إلى حرب لا نهاية لها، مشددًا على أن الحلول الأخرى لتحقيق أمن إسرائيل متاحة، داعيًا إلى العمل مع الشركاء العرب والتخطيط لمرحلة ما بعد الحرب.

وفي تصريحاته، أكد السفير الفرنسي أن الاحتلال مكلف ومعقد، وحث الحكومة الإسرائيلية على استغلال الفرص السياسية الحالية، والعمل على اتفاقات مع الأطراف العربية، بدلًا من اللجوء إلى خيارات عسكرية مدمرة، معتبراً أن ذلك هو السبيل لتحقيق أمن دائم لإسرائيل.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

أكسيوس: مشاورات بين ترامب وويتكوف لزيادة المساعدات الأمريكية لغزة

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومستشاره الخاص آفي ويتكوف ناقشا خططًا لتوسيع الدور الأمريكي في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، في ظل تصاعد المؤشرات على عدم رضا واشنطن عن تعامل الحكومة الإسرائيلية مع الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين أن إدارة ترامب تسعى إلى تولي إدارة الجهود الإنسانية في غزة بشكل مباشر، بعد أن فشلت إسرائيل في التعامل مع الأزمة بشكل فعال، وفق تعبيرهم. وأوضح أحد المسؤولين أن "مشكلة الجوع في غزة تتفاقم، وترامب لا يحب ذلك، ولا يريد أن يموت الأطفال جوعًا"، في إشارة إلى الضغوط الإنسانية المتزايدة على القطاع المحاصر منذ أكثر من واحد وعشرين شهرًا.

وأشار التقرير إلى أن بعض المسؤولين في إدارة ترامب بدأوا يُبدون قلقًا متزايدًا من المقترحات الإسرائيلية بتوسيع العمليات العسكرية في غزة، والتي قد تشمل إعادة احتلال القطاع بالكامل، وهي خطوة ناقشها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائه الأخير مع ويتكوف، بحسب ما أفاد مسؤول إسرائيلي للموقع.

وفي تصريحات أدلى بها ترامب من البيت الأبيض، أقر بخطورة أزمة الجوع في غزة، حيث قال: "من الواضح أن سكان القطاع لا يحصلون على ما يكفي من الغذاء، ونحن نحاول تأمين الغذاء لهم، وإسرائيل ستساعدنا في التوزيع". وأضاف: "خصصنا 60 مليون دولار لهذا الغرض"، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية تتحرك "لإطعام الناس في غزة"، دون أن يوضح الآلية التي ستُعتمد في التوزيع أو الجهات المنفذة.

وبحسب التقرير، فإن التصريحات الأخيرة تكشف عن تصاعد الخلاف بين واشنطن وتل أبيب بشأن إدارة الأزمة الإنسانية في غزة، خاصة أن الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصارًا مشددًا يمنع دخول المساعدات إلا عبر جهة تُعرف بـ"مؤسسة غزة الإنسانية"، وهي جهة تُدار من قبل متقاعدين أمنيين وتحظى بدعم أمريكي وإسرائيلي، وتتعرض لانتقادات متزايدة بسبب عرقلتها لوصول الإغاثة للسكان.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش: لا يهمني سكان غزة وآمل باحتلالها الكامل غدًا

أطلق وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، تصريحات عدائية أكد فيها أن سكان قطاع غزة لا يهمونه، وأن هدفه الرئيسي هو خنق حركة حماس اقتصاديًا ومنعها من الحصول على أي مساعدات إنسانية، في إطار سعيه لتحقيق أهداف عسكرية وسياسية على حساب معاناة السكان المدنيين.

وفي حديثه عن الأوضاع المالية، أعلن سموتريتش أن تكلفة الحرب على قطاع غزة تجاوزت حتى الآن 300 مليار شيكل، أي ما يعادل نحو 81 مليار دولار أمريكي، مشيرًا إلى أنه يعمل على إعداد ميزانية بديلة لتمويل المساعدات بنفسه، في حال اضطرت حكومة الاحتلال إلى منع دخول الشاحنات التي قد تصل إلى حماس، بهدف فرض حصار شامل على القطاع.

وفي سياق تصريحاته، أكد سموتريتش أنه يأمل أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية غدًا قرارًا بشن هجوم شامل على قطاع غزة واحتلاله بالكامل، بهدف القضاء على حركة حماس عسكريًا، معربًا عن نيته إنهاء وجودها بشكل نهائي على الأرض.

وفيما يخص المواقف الدولية، أشار سموتريتش إلى أن أوروبا، وحركة حماس، واليسار الإسرائيلي يمارسون ضغوطًا كبيرة لوقف الحرب، لكنه أكد أن إسرائيل تبذل كل جهدها لحسم المعركة وإنهائها بالقوة، مؤكدًا أن الحل العسكري هو الخيار الوحيد لتحقيق أهداف الاحتلال في المنطقة.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يصعد تهديداته باحتلال غزة رغم تحذيرات الجيش والمخاطر الدولية

في تصعيد خطير، أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن قراره بالمضي في احتلال قطاع غزة، خلال اجتماع مغلق مع وزراء ومسؤولين أمنيين، بعد أن عرض رئيس الأركان إيال زامير خيارات لاستمرار العملية العسكرية في القطاع. وأكدت مصادر عبرية أن نتنياهو طلب من زامير تقديم خطة واضحة لاحتلال غزة، إلا أن الأخير أبلغ أن الخطة قد عرضت سابقًا، مما دفع نتنياهو إلى إنهاء النقاش وطلب تحسينها، محذرًا من التهديد بالاستقالة إذا لم تُقبل الخطط.

وأشارت تقارير إلى أن المستوى السياسي هو من يحدد مصير العملية، وسط مخاوف من خسائر فادحة في صفوف الجنود الإسرائيليين، حيث نقلت هيئة البث عن مصادر عسكرية أن حملة الاحتلال قد تتسبب في مئات القتلى والجرحى من الجنود، بينما حذر مستشار الأمن القومي السابق إيال حولاتا من أن الاحتلال الكامل لغزة قد يسبب ضررًا دوليًا كبيرًا لإسرائيل.

وفي الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات، شكك مسؤولون إسرائيليون في جدية نتنياهو بشأن رغبة الاحتلال في احتلال كامل القطاع، معتبرين أن التهديدات مجرد تكتيك للضغط، وأن احتمالية تنفيذ عملية عسكرية محدودة لا تزال قائمة لإظهار الحزم تجاه حركة حماس. وفي ظل الخلافات بين القيادة العسكرية والسياسية، دعا يائير غولان، زعيم تحالف الديمقراطيين، إلى إضراب شامل، معتبرًا أن الحكومة تسعى لفرض الاحتلال رغم كلفته البشرية والاقتصادية.

من جانب آخر، حذر تيسير سليمان، قيادي في حركة حماس، من أن التهديدات الإسرائيلية جدية وليست مجرد تكتيك تفاوضي، مؤكدًا أن الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه العسكرية المعلنة، مثل القضاء على حماس وإطلاق سراح الأسرى، رغم مرور أكثر من 22 شهرًا على بدء الحرب، وهو ما دفع الاحتلال إلى تصعيد التهديدات بشكل أكبر.

وفي سياق التحذيرات الدولية، حذر السفير الفرنسي لدى إسرائيل فريدريك جورنيس من أن احتلال غزة سيكون حربًا لا نهاية لها، مؤكدًا أن ذلك سيكلف إسرائيل تضحيات اقتصادية وبشرية كبيرة، وأن الأوضاع الصحية والتعليمية في القطاع تتدهور بشكل خطير. وكانت تقارير سابقة قد كشفت أن نتنياهو عرض على الكابينيت خطة لاحتلال أجزاء من غزة، مع دعم أمريكي، في حين علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الأمر قائلاً إن الأمر متروك لنتنياهو ولا يقلق بشأنه.

يأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة منذ أكتوبر 2023، والذي أسفر عن استشهاد أكثر من 61 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 150 ألفًا، وسط دمار غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية، وفق تقارير فلسطينية ودولية، في وقت تتواصل فيه التهديدات باحتلال كامل القطاع رغم التحذيرات الدولية من الكلفة الإنسانية والسياسية الكبيرة لهذه الخطوة.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

الطفلة مريم رمز لجيل مجوّع يذوي في مراكز الإيواء

ترقد مريم عبد العزيز دواس، الطفلة الفلسطينية ذات التسعة أعوام، على سرير حديدي صدئ في زاوية غرفة ضيقة بمركز إيواء في غزة، حيث يخيّم الظلام والركود على المكان. جسدها الهزيل، الذي لم يتبقَّ منه سوى عظام وشحوب مرهق، يعكس حجم المعاناة التي تعيشها نتيجة الجوع والحصار المستمرين. يدها الصغيرة ترتجف، وعيناها الواسعتان تملؤهما نظرات استغاثة، فيما لعبة قماشية قديمة فقدت لونها وملمسها، تذكرها بطفولتها المسروقة.

تقلص وزن مريم من 25 كيلوغراما قبل العدوان الإسرائيلي إلى 10 كيلوغرامات فقط، وفقدت القدرة على المشي والنطق، ولم تعد قادرة على اللعب أو حتى الحديث مع والدتها. تشير الفحوصات الطبية إلى أن مرضها ليس عضويًا، وإنما الجوع هو السبب الوحيد وراء تدهور حالتها، حيث التهم جسدها حتى أصبح هياكل عظمية على حافة الموت. والدتها، التي تراقب معاناة ابنتها، تقول إنها تخشى أن تفارق الحياة في أي لحظة، وتعيش على أمل أن تعود إلى سابق عهدها.

تصف الأم معاناتها قائلة إن الحرب أغلقت المعابر، وأوقفت تدفق الغذاء، وأصبح حليب الأطفال حلما بعيد المنال. تتحدث بصوت متهدج عن لياليها التي لا تنام، خوفًا من أن تستيقظ وتجد ابنتها قد فارقت الحياة، إذ لا دواء ولا غذاء، حتى المستشفيات باتت عاجزة عن تقديم المساعدة. دموعها تنهمر وهي تتمنى أن تعود مريم إلى سابق عافيتها، وتقول إن قلة الطعام كسرتهم، وأنها عاجزة عن توفير ما يلزم لطفلتها.

مريم ليست سوى واحدة من آلاف الأطفال الذين يواجهون الموت البطيء بسبب الجوع، حيث تتناقص أوزانهم وتبهت ملامحهم يوماً بعد يوم. في مركز الإيواء، تتشابه مشاهد الأمهات اللواتي يواجهن ذات المصير، والأطفال الذين يطلبون الطعام بصمت، بينما يسيطر الصمت على المكان والانتظار يثقل كاهل الجميع. الجوع لم يعد نقصًا في الطعام فحسب، بل أصبح مرضًا قاتلاً يسلب الطفولة ويهدد حياة الأجيال القادمة.

وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، يعاني أكثر من 70 ألف طفل في غزة من سوء التغذية الحاد، ويواجه 2.1 مليون فلسطيني خطر انعدام الأمن الغذائي، بينهم 785 ألف طفل محرومين من الغذاء الصحي. وتضاعفت معدلات سوء التغذية بين الأطفال ثلاث مرات خلال الأشهر الأخيرة. ورغم ادعاءات الاحتلال بإدخال المساعدات، تظل المعابر مغلقة، وغالبًا ما تسقط المساعدات من الجو في مناطق محظورة، بينما يقتل الاحتلال وفق تقارير الأمم المتحدة، ما لا يقل عن 859 فلسطينيًا أثناء محاولتهم الحصول على المساعدات، بينهم أطفال ونساء.

تشير التقارير إلى أن أكثر من 18% من الأطفال تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد، وأن المجاعة لم تعد تقتصر على فئة عمرية واحدة، بل امتدت لتشمل الكبار والأطفال فوق سن الخامسة، حيث ينهش الجوع أجساد الجميع بلا تمييز. حالات الوفاة جراء الجوع تتزايد، مع استشهاد عشرات الأطفال خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى وفيات بين البالغين بسبب نقص الغذاء والمكملات الغذائية الأساسية، في ظل غياب أي أمل في تحسن الوضع الإنساني.

فلسطين

الأربعاء 06 أغسطس 2025 8:39 مساءً - بتوقيت القدس

ستارمر يلوح مجدداً بالاعتراف بدولة فلسطين الشهر القادم

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، أن حكومته ستقدم على الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين في شهر أيلول/سبتمبر المقبل، وذلك في حال لم تستجب سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمعالجة الأزمة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة. وأكد ستارمر أن الخطوة تأتي في إطار ضغط دولي لإنهاء معاناة السكان، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ إسرائيل خطوات "جادة وعاجلة" لتخفيف الكارثة الإنسانية، تتضمن وقف إطلاق النار، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، والالتزام بحل الدولتين، ووقف سياسات الضم في الضفة الغربية.

وقال ستارمر، في تصريحات نُشرت على لسانه، إن بلاده بحاجة إلى ضخ كميات هائلة من المساعدات إلى قطاع غزة، مؤكداً على أهمية بذل كل الجهود الممكنة لتخفيف الوضع المأساوي على الأرض. وأوضح أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية لن يكون مجرد خطوة رمزية أو دعائية، بل مرتبطاً بتنفيذ خطوات عملية من الجانب الإسرائيلي، تشمل وقف إطلاق النار في غزة والقبول بسلام دائم، والسماح للأمم المتحدة والمنظمات الدولية باستئناف تقديم المساعدات داخل القطاع المحاصر، وعدم المضي في عمليات ضم إضافية في الضفة الغربية، التي تعتبرها القوانين الدولية أراضي محتلة.

وفيما يخص حركة حماس، أشار ستارمر إلى ضرورة أن تطلق سراح الرهائن الإسرائيليين، وتوافق على وقف إطلاق النار، وتعمل على نزع سلاحها، معتبراً أن حماس ليست جزءاً من معادلة حل الدولتين، وأنها لن تلعب دوراً في الحكومة المستقبلية لقطاع غزة. وأكد أن هذه المطالب ليست شروطاً مسبقة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وإنما مطالب أساسية لضمان استدامة السلام والاستقرار.

وفي سياق التصعيد الداخلي، تأتي تصريحات ستارمر وسط تزايد الضغوط على حكومته لإنهاء المجازر المستمرة في غزة، خاصة مع المشاهد المروعة للمجاعة والدمار الجماعي التي صدمت الرأي العام البريطاني. حيث وقع أكثر من 250 نائباً من أصل 650 في مجلس العموم على رسالة تطالب الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطين كخطوة ضرورية لإحياء عملية السلام، فيما أظهرت استطلاعات رأي حديثة أن غالبية البريطانيين يؤيدون هذه الخطوة، رغم وجود نسبة غير قليلة لم تحسم موقفها بعد.

وتعكس تصريحات ستارمر تحولاً ملحوظاً في الموقف البريطاني، الذي كان يتسم في السابق بالحذر من الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلا ضمن إطار اتفاق سلام شامل. إلا أن تصاعد الحرب، وتوسع الاستيطان، وعمليات التهجير في غزة، أدت إلى قلق لندن من أن حل الدولتين أصبح شبه مستحيل، وهو ما دفعها إلى إعادة النظر في مواقفها.

وفي هذا السياق، قالت وزيرة النقل البريطانية، هايدي ألكسندر، في تصريح لإذاعة راديو تايمز، إن الوقت قد حان للتحرك، مشيرة إلى أن هناك ضم فعلي يحدث للضفة الغربية، وأضافت: "إذا لم نفعل شيئاً الآن، فإن الاعتراف بالدولة الفلسطينية لن يكون ذا معنى".