عربي ودولي

السّبت 30 أغسطس 2025 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد الاشتباكات بين محتجين وعناصر الشرطة في جاكرتا

خرجت المظاهرات يوم الاثنين الماضي في جاكرتا للمطالبة بزيادة الأجور وخفض الرواتب وإلغاء امتيازات خاصة بنواب البرلمان.

لكن الاحتجاجات ازدادت حدة وأخذت منحى أوسع بعد استشهاد شاب دهسا بسيارة تابعة للشرطة خلال مظاهرات يوم الخميس الماضي.

تسعى الجماهير إلى تحقيق مطالبهم المشروعة وسط تصاعد التوترات مع قوات الشرطة.

صحة

السّبت 30 أغسطس 2025 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: التمارين الرياضية والعلاج النفسي قد يجبران «القلب المكسور»

اكتشف الأطباء سرّ شفاء القلب المكسور في أول تجربة سريرية عالمية. يعاني مئات الآلاف من الناس حول العالم من اعتلال تاكوتسوبو القلبي، المعروف باسم متلازمة القلب المكسور، والذي يُسبب تغيراً في شكل عضلة القلب وضعفاً مفاجئاً.

عادةً ما يحدث هذا الاعتلال نتيجة ضغوط نفسية أو بدنية شديدة، مثل فقدان شخص عزيز، وفقاً لصحيفة "الغارديان". وقد يُعاني المرضى من أعراض تُشبه النوبة القلبية، ويواجهون خطر الوفاة المبكرة بمقدار الضعف مقارنةً بعامة الناس.

لا يوجد علاج شافٍ لهذه الحالة. ولكن الآن، قد يكون لدى الأطباء الحل. فقد وجدت أول تجربة سريرية عشوائية مُحكمة في العالم لمتلازمة القلب المكسور أن 12 أسبوعاً من العلاج السلوكي المعرفي المُصمم خصيصاً، أو برنامج تمارين للتعافي القلبي يشمل السباحة وركوب الدراجات والتمارين الرياضية، قد ساعدا قلوب المرضى على التعافي.

عربي ودولي

السّبت 30 أغسطس 2025 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تعتقل 8 أشخاص للاشتباه في صلتهم بـ"الموساد"

أعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت، اعتقال 8 أشخاص يشتبه في محاولتهم "نقل إحداثيات مواقع مهمة وتفاصيل عن شخصيات عسكرية كبيرة إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)"، وفق قوله.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن بيان صادر عن الحرس الثوري، جاء فيه أن "المشتبه بهم تلقوا تدريباً متخصصاً من الموساد عبر منصات على الإنترنت".

وأضاف البيان أن المشتبه بهم "جرى القبض عليهم في شمال شرق إيران، قبل تنفيذ خططهم"، مشيراً إلى ضبط "مواد لصنع قاذفات وقنابل ومتفجرات وشراك".

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في وقت سابق من أغسطس، أن الشرطة الإيرانية اعتقلت ما يصل إلى 21 ألف "مشتبه به" خلال الحرب مع إسرائيل التي استمرت 12 يوماً.

استعرضت "وول ستريت جورنال" تفاصيل العملية الافتتاحية لحرب استمرت 12 يوماً ضد إيران أُطلق عليها "الزفاف الأحمر"، والتي ساهمت بترسيخ مكانة تل أبيب كقوة مهيمنة.

وشنت قوات الأمن حملة اعتقالات واسعة النطاق، وكثفت وجودها في الشوارع خلال الحرب القصيرة التي انتهت بوقف إطلاق نار بوساطة أميركية.

وتتهم السلطات الإيرانية هؤلاء بتقديم المعلومات إلى الموساد خلال الحرب الجوية التي شنتها إسرائيل على إيران في يونيو الماضي، عندما هاجمت المنشآت النووية الإيرانية، وقتلت كبار القادة العسكريين ومدنيين.

وردت إيران بوابل من الصواريخ على المواقع العسكرية والبنية التحتية والمدن الإسرائيلية، فيما دخلت الولايات المتحدة الحرب في 22 يونيو بقصف للمنشآت النووية الإيرانية.

وأعدمت إيران ثمانية أشخاص على الأقل في الأشهر القليلة الماضية، من بينهم العالم النووي روزبه وادي، الذي أعدم شنقاً في 6 أغسطس، بتهمة "تسليم معلومات إلى إسرائيل حول عالم آخر قتل في غارات جوية إسرائيلية".

وذكرت وكالة "ميزان"، التابعة للسلطة القضائية، أن روزبه وادي كان يعمل في إحدى "الهيئات المهمة والحساسة" في إيران، ما جعله هدفاً جذاباً للموساد الإسرائيلي الذي تعرف عليه عبر شبكة الإنترنت.

وأضافت أنه "وفقاً لطلب روزبه وادي، تقرر أنه بدلاً من النظام القائم على المكافآت، سيتم إيداع مبلغ شهري في حسابه من خلال محفظة العملات المشفرة"، مشيرة إلى أنه خضع لتدريب فني على تركيب واستخدام نظام الاتصال الآمن" ونقل المعلومات المهمة والسرية.

وتقول جماعات معنية بحقوق الإنسان إن طهران "تستخدم تهم التجسس والإعدامات السريعة، أدوات لقمع سياسي أوسع نطاقاً".

عربي ودولي

السّبت 30 أغسطس 2025 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

إطفائيون روس يواصلون إخماد حريق قرب قصر يُعتقد أنه لبوتين

يواصل عناصر الإطفاء الروس إخماد حريق اندلع إثر تساقط حطام مسيّرة أوكرانية الخميس، قرب قصر على ضفاف البحر الأسود يقال إنه ملك للرئيس فلاديمير بوتين.

وأعلنت سلطات كراسنودار في جنوب روسيا الخميس، أن سقوط مسيّرة أوكرانية أحدث حريقاً في "منطقة حرجية" قرب مدينة غيليندجيك.

وتقع في هذه المنطقة دارة فاخرة تُعرف إعلامياً بـ"قصر بوتين"، وينفي الرئيس الروسي أي علاقة له بها.

وأعلنت وزارة الحالات الطارئة السبت، أن أكثر من 400 فرد يعملون على إخماد الحريق.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها الوزارة النيران تلتهم أشجاراً والرماد يغطّي التربة، في حين تقوم مروحية بنقل المياه.

ولا مؤشّرات حتّى الساعة إلى أن الحريق يهدّد مباشرة "قصر بوتين" الذي لم تذكره السلطات الروسية في أيّ من بياناتها المختلفة.

وكان المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي توفّي بالمعتقل في ظروف غامضة، نشر عام 2021 تحقيقاً اتّهم فيه بوتين بامتلاك هذه الدارة الكبيرة الواقعة بمنطقة سياحية على ضفاف البحر الأسود.

وكشف التحقيق أن المجمّع الفاخر المموّل من صفقات فساد يضمّ كروماً وملعباً للهوكي على الجليد وكازينو.

ولطالما نفى بوتين أن يكون يملك هذا القصر.

وتشن روسيا هجوماً على أوكرانيا منذ 2022 ترد عليه كييف بتنفيذ ضربات بمسيرات على الأراضي الروسية.

وكشف الموقع الاستقصائي الروسي "برويتك" أن هذه الضربات حملت الرئيس الروسي على تبديل عاداته لدواعٍ أمنية، فلم يعُد مثلاً يقصد منطقة سوتشي التي تطالها مسيرات، وفق ما نقل الموقع عن مصدر مقرب منه.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

"آكشن إيد": 7 من كل 10 نساء حوامل ومرضعات في غزة يعانين من سوء التغذية

حذّرت منظمة آكشن إيد الدولية من ارتفاع معدلات سوء التغذية بين النساء الحوامل والمرضعات في قطاع غزة، مؤكدة أن 70 إلى 75% من أصل 300 امرأة يراجعن يوميًا مستشفى العودة، شريك المؤسسة، يعانين من نقص الغذاء والمكملات الضرورية للحمل.

أشارت منظمة آكشن إيد الدولية إلى أنها تلقت شهادات من أطباء ونساء حوامل في قطاع غزة عن مضاعفات الحمل الناجمة عن الجوع ونقص المستلزمات الطبية، بعد أسبوع من تأكيد التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي حدوث مجاعة في مدينة غزة.

قال الدكتور ياسر، وهو طبيب في مستشفى العودة: النساء يعانين من سوء التغذية، ما ينعكس في انخفاض أوزانهن، انخفاض وزن الأجنة، قلة حركة الجنين، وتدهور صحة الأم والجنين. هناك فقر دم، نقص الكالسيوم، ونقص فيتامين (د)، وكلها تؤثر سلبا على صحة الأم والجنين.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

الصليب الأحمر يحذر من كارثة: إجلاء جماعي لسكان مدينة غزة "مستحيل التنفيذ"

في تحذير هو الأشد لهجة، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم السبت، أن تنفيذ عملية إجلاء جماعي للمدنيين من مدينة غزة، في ظل الظروف الحالية، هو أمر 'مستحيل التنفيذ'.

وجاء هذا الموقف رداً على الدعوات المتكررة لإخلاء مناطق واسعة من المدينة، حيث أكدت المنظمة أن مثل هذه الدعوة تتجاهل الواقع الميداني الكارثي والعواقب الإنسانية الوخيمة.

أوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن دعوتها تستند إلى استحالة عملية بحتة على الأرض. فمع وجود مئات آلاف المدنيين، بينهم جرحى ومرضى وأطفال وكبار في السن وذوو إعاقة، فإن نقل هذا العدد الهائل من السكان بشكل آمن هو أمر غير ممكن.

وأشارت المنظمة إلى أن البنية التحتية المدمرة، بما في ذلك الطرق ووسائل النقل، وانعدام وجود أماكن آمنة ومجهزة لاستقبال هذا الكم الهائل من النازحين وتوفير المأوى والغذاء والمياه لهم، تجعل من أي عملية إخلاء جماعي حكماً بالمزيد من المعاناة والخسائر في الأرواح.

حذرت اللجنة الدولية من أن إجبار السكان على التحرك في ظل استمرار القصف والعمليات العسكرية يعرض حياتهم لخطر داهم. وأكدت أن المستشفيات في مدينة غزة، التي تعمل فوق طاقتها الاستيعابية وتؤوي آلاف الجرحى والمرضى، لا يمكن إخلاؤها دون تعريض حياة المرضى للخطر المباشر، وهو ما يتعارض مع أبسط مبادئ القانون الدولي الإنساني.

واعتبرت أن تحويل المدنيين إلى نازحين في العراء، دون أي ضمانات لسلامتهم أو توفير لاحتياجاتهم الأساسية، سيفاقم من الكارثة الإنسانية القائمة بالفعل في القطاع.

جددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بصفتها منظمة إنسانية محايدة، مناشدتها لجميع أطراف النزاع بضرورة الالتزام الصارم بواجباتهم بموجب القانون الدولي الإنساني. وشددت على أن المبدأ الأساسي هو حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع الأوقات.

ودعت إلى ضرورة السماح للمساعدات الإنسانية بالتدفق بشكل فوري ومستدام ودون عوائق إلى جميع أنحاء قطاع غزة، لتمكين المنظمات الإنسانية من تقديم الدعم المنقذ للحياة لمن هم في أمس الحاجة إليه.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

15 شهيدا في قصف الاحتلال حيي النصر والزيتون بمدينة غزة

استشهد 15 مواطناً وأصيب آخرون، اليوم السبت، في قصف الاحتلال خيام النازحين بحيي النصر والزيتون في مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت خياما للنازحين قرب دوار الشباب والرياضة بحي النصر، ما أدى إلى استشهاد 11 مواطناً وإصابة آخرين.

وأضافت أن 4 مواطنين استشهدوا، وأصيب آخرون، إثر قصف الاحتلال حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

أقلام وأراء

السّبت 30 أغسطس 2025 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

الحصار المالي ولا حلول لدى الحكومة

يشتد الحصار المالي المفروض على السلطة الفلسطينية، مع مواصلة الاحتلال قرصنة أموال الضرائب الفلسطينية، وعدم توفر الدعم المالي العربي والدولي، وشح الموارد الداخلية وبعد الأشهر الطويلة التي مضت أصبحت الخزينة خاوية، والحكومة عاجزة عن دفع بعض الالتزامات الواجبة عليها، وفي مقدمتها ما كانت تدفعه من نسبة للموظفين من رواتبهم خلال الأشهر الماضية.

الإفلاس المالي الذي تعاني منه الحكومة الفلسطينية بعد أن وصلت الحد الأعلى لسقف الاقتراض من البنوك، وبعد أن استنفذت كل مدخرات الصناديق التقاعدية وغير التقاعدية، سببه الاحتلال وسياسات القرصنة المتعمدة التي يقودها وزير مالية الاحتلال سموتيرتش، وهو باتفاق تام يقوم بذلك مع رئيس حكومته نتنياهو، ويعلن صراحة أن الهدف من ذلك هو إسقاط السلطة الفلسطينية، وهذا ما يسعون له وعلى ما يبدو أن الأمر لا يلقى معارضة أمريكا التي ترى ما يحدث، ولا تمانع أو تبدي أي تدخلًا لحل الأمر.

لا تمتلك الحكومة أي حلول، وصحيح يقال أن الحكومات التي لا تمتلك الحل عليها أن ترحل وتستقيل، وتترك مكانها ليتسنى لغيرهم أن يقودوا، إلا أنه في ظل الواقع الحالي ليس استقالة الحكومة هو الحل، لأن الحل يكمن في فك الحصار المالي العربي والدولي ووقف عمليات القرصنة والسرقة التي تقوم بهاحكومة الاحتلال، وهذا يلزمه تدخلًا مباشرًا من أمريكا والاتحاد الأوروبي وتفعيل شبكة الأمان المالي العربية، وما دون ذلك فإن هذه الحكومة أو غيرها لن تكون قادرة على حل الأزمة المالية الخانقة التي تنذر بعواقب عديدة.

الواقع الاقتصادي الصعب ينذر بما هو أصعب في قادم الأيام، وهذا الانهيار المالي الحاصل سببه انسداد الأفق السياسي وتعطل التسويات واستمرار حرب الإبادة، وترميم هذا الواقع وإعماره يلزمه إرادة دولية جادة وحاسمة، خاصة من أمريكا التي بوسعها فرض الحل، ووقف خطط اليمين الإسرائيلي المتطرف، وفرض رؤيا شاملة على أساس الحقوق الفلسطينية، وهذا ما يمكنه إنقاذ الواقع من التدهور الحاصل، وليس الأمر متعلقًا بالحكومة العاجزة المفلسة والمتعثرة.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم رام الله والبيرة وتنفذ اعتقالات وسط مواجهات

اقتحمت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، مدينتي رام الله والبيرة في الضفة الغربية، ونفذت حملة دهم واعتقالات طالت قيادياً في حركة الجهاد الإسلامي.

تمركزت القوات بشكل خاص في محيط مخيم الأمعري، مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان الفلسطينيين.

أفاد شهود عيان بأن عشرات آليات الاحتلال العسكرية، معززة بجرافة، توغلت في مدينة البيرة من عدة محاور، وتحديداً في حي أم الشرايط.

وبالتزامن مع ذلك، فرضت القوات طوقاً على مداخل مخيم الأمعري للاجئين، وتمركزت في الشوارع المحيطة به، مما أدى إلى تقييد حركة المواطنين وإثارة حالة من التوتر الشديد في المنطقة.

تركزت العملية العسكرية على مداهمة عدد من المنازل، حيث اعتقلت قوات الاحتلال القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي، الشيخ يحيى السعدي، من منزله في مدينة البيرة بعد محاصرته.

وخلال عملية الاقتحام والدهم، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق المحتجين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات خطيرة حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

تأتي هذه العملية في سياق حملة التصعيد المستمرة التي يشنها جيش الاحتلال في مختلف محافظات الضفة الغربية، والتي تشمل اقتحامات شبه يومية للمدن والقرى والمخيمات، بهدف تنفيذ اعتقالات وهدم منازل، وهو ما يؤدي بشكل متكرر إلى اندلاع مواجهات ووقوع شهداء وجرحى في صفوف الفلسطينيين.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

المكتب الحركي المركزي للصحفيين: نُهنئ أطباء فلسطين بانتخابات النقابة وسنبقى داعمين للعمل النقابي المسؤول

هنأ المكتب الحركي المركزي للصحفيين أطباء فلسطين بنجاح العرس الديمقراطي المتمثل في انتخابات نقابة الأطباء، والتي أسفرت عن فوز مرشح حركة "فتح" الدكتور صلاح الهشلمون بمنصب النقيب.

أكد المكتب في بيان أن هذا الفوز يمثل محطة مهمة تعزز استمرارية العمل النقابي الحر، وتثبت مجددا ضرورة العمل الجاد والدؤوب من أجل استنهاض الحالة الوطنية بقيادة حركة "فتح" في ظل التحديات والظروف الصعبة التي يواجهها شعبنا.

أشار المكتب الحركي المركزي للصحفيين إلى أن فوز هذه الشريحة المثقفة التي قدمت الشهداء والجرحى وكانوا دائما في طليعة من يقف إلى جانب شعبنا الفلسطيني إنما يعكس إصرارها على قول كلمتها المؤكدة على نهج "فتح" في تفعيل واستنهاض العمل المؤسسي خاصة في ظل محاولات الاحتلال ضرب مؤسساتنا الوطنية وإضعاف دورها.

جدد المكتب الحركي المركزي للصحفيين تأكيده على الوقوف الدائم إلى جانب العمل النقابي المسؤول باعتباره رافعة أساسية لخدمة أبناء شعبنا وتجسيد رؤيته وتطلعاته.

أوضح المكتب أن حركة فتح كانت وما زالت حريصة على تعزيز هذا النهج من خلال المشاركة في الانتخابات النقابية المختلفة وهو ما أثبتته نتائج سابقة كانتخابات نقابتي المهندسين والمحامين.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

النمورة: النخب المهنية والمثقفة تؤكد دعمها لنهج فتح وكفاحها الوطني

أكد المتحدث باسم حركة 'فتح' ماهر النمورة أن فوز الحركة في انتخابات نقابة الأطباء يشكل محطة وطنية مهمة ويمثل عرسا ديمقراطيا حقيقيا كرسته 'فتح' عبر مسيرتها الطويلة في تعزيز النهج الديمقراطي داخل المؤسسات الوطنية والمهنية.

هنأ النمورة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، نقابة الأطباء بهذا الفوز معتبرا هذا الإنجاز استفتاء شامل لشعبنا الفلسطيني على المشروع الوطني والتفاف جماهيري واسع حول برنامج الحركة وتاريخها النضالي الممتد.

وأشار النمورة إلى أن الفوز المتتالي الذي تحققه حركة 'فتح' في النقابات المهنية من مهندسين ومحامين وأطباء يؤكد تماسك الحركة ووحدة صفها، مضيفا أن هذه النتائج تحمل رسائل واضحة بأن الشريحة المثقفة من أبناء شعبنا الفلسطيني تجدد دعمها لنهج الحركة الوطني وكفاحها النضالي.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

أبو الفحم: فوز "فتح" في انتخابات الأطباء استفتاء شعبي وتجديد للثقة بالمشروع الوطني

اعتبر المتحدث باسم مفوضية المنظمات الشعبية في حركة فتح، محمد أبو الفحم، أن فوز الحركة في انتخابات نقابة الأطباء يحمل دلالات وطنية كبيرة، ويؤكد مجددا ثقة شعبنا الفلسطيني بنهج فتح ونضالها التاريخي الممتد.

في حديثه لإذاعة صوت فلسطين، أشار أبو الفحم إلى أن هذا الفوز يعبر عن استفتاء شعبي على منهجية حركة فتح، خاصة في وقت يحاول فيه الاحتلال الإسرائيلي الانقضاض على المؤسسات الوطنية الفلسطينية والنيل من دورها.

وأكد أن النتيجة تعكس التفاف الشريحة المثقفة من أبناء شعبنا حول مبادئ الحركة الثابتة ونهجها الراسخ في سبيل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأوضح أن هذه الانتخابات لم تخلُ من محاولات الاحتلال للتشويش والتنغيص، حيث جرى نقل مركز الاقتراع في بيت حنينا وتوزيعه بشكل أربك سير العملية الانتخابية، إلا أن الإرادة الوطنية غلبت هذه العراقيل.

وأضاف أبو الفحم أن هذا الفوز يأتي في ظل ظروف صعبة يمر بها شعبنا الفلسطيني ليؤكد أن الالتفاف الشعبي حول فتح هو تجديد للثقة بمسيرتها وتبنٍ واضح لنهجها الوطني.

وشدد على أن حركة فتح ستبقى متمسكة بخيارها الوطني وبعهدها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني، مناضلة من أجل الحرية والاستقلال وماضية في ترسيخ قيم الديمقراطية والشراكة الوطنية عبر المؤسسات النقابية والشعبية.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

الدويري: لو وثقت القسام عملياتها الليلية بفيديو لحدثت ضجة داخل إسرائيل

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن طبيعة العمليات التي جرت ليلة أمس في مدينة غزة جعلتها الحدث رقم 2 بعد عملية السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. وشهد حيّا الزيتون والصبرة في مدينة غزة سلسلة عمليات للمقاومة، بدأت بكمين هجومي للمقاومة قُتل فيه جنود، وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية مقتل جندي وإصابة 11 بجروح خطرة، إضافة إلى فقدان أثر 4 جنود يخشى جيش الاحتلال وقوعهم أسرى بيد المقاومة.

وأكد اللواء الدويري أن جيش الاحتلال فوجئ بالعمليات الليلية المباغتة، وكانت عمليات عسكرية يسجلها التاريخ للمقاوم الفلسطيني. وأشار إلى أن العمليات التي نفذتها كتائب القسام ستعزز الخلافات بين رئيس الأركان إيال زامير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش والأمن القومي إيتمار بن غفير.

كما أشار أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، إلى أن الحكومة الإسرائيلية قررت تقليص عدد أسراهم الأحياء إلى النصف، وأن كل أسير يُقتل بفعل العدوان الإسرائيلي سيعلن اسمه وصورته. وأوضح الدويري أن طبيعة المعارك اختلفت، حيث تعتمد المقاومة على الكمائن وتجنب المواجهة المفتوحة، مؤكداً أن المقاومة لا تزال تخوض معاركها بقدرات محدودة لكنها تقدم صورة ناصعة للمقاومة ورسائل للأمة.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

10 وفيات بينها 3 أطفال نتيجة التجويع في غزة خلال الساعات الماضية

أعلنت مصادر طبية، اليوم السبت، وفاة 10 مواطنين بينهم ثلاثة أطفال، نتيجة التجويع وسوء التغذية، سجّلتها مستشفيات قطاع غزة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأفادت المصادر ذاتها، بأن العدد الإجمالي لضحايا التجويع وسوء التغذية ارتفع إلى 332 شهيداً، من بينهم 124 طفلاً.

ومنذ إعلان تصنيف المجاعة في قطاع غزة من قبل (IPC) في 22 آب/ أغسطس الجاري، سُجّلت 54 حالة وفاة، بينهم 9 أطفال نتيجة التجويع.

أكد تصنيف دولي لانعدام الأمن الغذائي، تشارك فيه الأمم المتحدة، حدوث المجاعة في محافظة غزة وتوقع انتشارها إلى محافظتي دير البلح وخان يونس بنهاية أيلول/ سبتمبر.

وقال التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي إن أكثر من نصف مليون شخص في قطاع غزة يواجهون ظروفاً كارثية أي المرحلة الخامسة من التصنيف، ومن خصائصها الجوع الشديد والموت والعوز والمستويات الحرجة للغاية من سوء التغذية الحاد.

وذكر التصنيف أن 1.07 مليون شخص آخر (54% من السكان) يواجهون المرحلة الرابعة وهي مرحلة انعدام الأمن الغذائي الحاد 'الطارئ'.

ويواجه 396 ألفاً (20% من السكان) المرحلة الثالثة وهي مرحلة انعدام الأمن الغذائي الحاد 'الأزمة'.

التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي هو مبادرة عالمية تضم وكالات من الأمم المتحدة وشركاء إقليميين ومنظمات إغاثة، ويُصنف انعدام الأمن الغذائي في خمس مراحل، أشدها المجاعة التي تأتي في المرتبة الخامسة.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

سفينة مساعدات إماراتية لغزة تبحر إلى ميناء العريش المصري

أبحرت سفينة مساعدات إنسانية إماراتية يوم السبت من ميناء خليفة في أبوظبي باتجاه ميناء العريش المصري، وذلك تمهيداً لإدخال شحنتها إلى قطاع غزة المحاصر، الذي يعاني من المجاعة نتيجة الحصار الإسرائيلي المشدد.

السفينة، التي تحمل اسم 'حمدان الإنسانية التاسعة'، تأتي ضمن عملية 'الفارس الشهم 3' التي أطلقت بتوجيه من الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، وتهدف إلى إيصال المساعدات الغذائية والطبية إلى المناطق الأكثر تضرراً في غزة.

تتضمن حمولة السفينة 7 آلاف طن من المساعدات، تشمل 5 آلاف طن من الطرود الغذائية و1900 طن من المواد الغذائية لدعم المطابخ الشعبية، بالإضافة إلى 100 طن من الخيام الطبية و5 سيارات إسعاف.

في سياق متصل، أكدت وكالة أنباء الإمارات أن هذه الخطوة تعكس التزام الدولة الراسخ بنهجها الإنساني ودعمها المستمر للأشقاء الفلسطينيين.

رغم تكدس شاحنات المساعدات على الجانب المصري من معبر رفح، إلا أن إسرائيل تسمح بإدخال كميات محدودة جداً لا تلبي احتياجات القطاع، حيث تسيطر على الجانب الفلسطيني من المعبر منذ مايو 2024.

تقرير مؤشر مقياس التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي 'آي بي سي' أشار إلى تفشي المجاعة في محافظة غزة، محذراً من تمددها إلى مناطق أخرى بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي.

منذ 7 أكتوبر 2023، ارتكبت إسرائيل إبادة جماعية في غزة، مما أسفر عن مقتل 63 ألفاً و25 فلسطينياً، وإصابة 159 ألفاً و490، بالإضافة إلى أكثر من 9 آلاف مفقود ومئات الآلاف من النازحين.

المجاعة التي تعاني منها غزة أزهقت أرواح 322 فلسطينياً، بينهم 121 طفلاً، مما يزيد من معاناة السكان في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

دعوات أوروبية لمعاقبة إسرائيل والضغط لوقف الحرب والاستيطان

أعربت مفوضة السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كايا كالاس، عن عدم تفاؤلها بشأن إمكانية فرض عقوبات على دولة الاحتلال، مشيرة إلى عدم وجود إجماع داخل الاتحاد حول هذا الموضوع. وأكدت أن الوضع الإنساني في قطاع غزة المحاصر لم يتحسن بشكل كبير، وأن تصرفات تل أبيب لا تشجع على اتخاذ خطوات إيجابية.

في هذا السياق، دعا عدد من القادة الأوروبيين دولة الاحتلال إلى تسهيل إيصال المساعدات إلى قطاع غزة واستئناف المدفوعات للسلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى وقف مشاريع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة. وقد أشار وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى أن عدم الاستجابة لهذه المطالب قد يدفع الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات تقييدية.

كما أعلن وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، عن تقديم بلاده خطة عمل للاتحاد الأوروبي تتضمن فرض حظر على تصدير الأسلحة وتوسيع قائمة العقوبات على دولة الاحتلال. وطالب بتعليق كامل للاتفاقية الأوروبية مع تل أبيب، مشدداً على ضرورة أن تكون العلاقة قائمة على احترام حقوق الإنسان.

وزير الخارجية الهولندي، كاسبار فيلدكامب، أشار إلى أن هولندا والسويد قد طلبتا من الاتحاد الضغط على دولة الاحتلال وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق في غزة. وأكد أن توسيع سياسة الاستيطان من قبل دولة الاحتلال يستدعي تغيير المواقف الأوروبية.

فيما قال وزير خارجية أيرلندا، سيمون هاريس، إن الوقت قد حان ليتحرك الاتحاد الأوروبي بشكل جماعي ويفرض عقوبات على دولة الاحتلال، مشيراً إلى أن هناك أدلة على وقوع أفعال إبادة جماعية في غزة.

وزيرة خارجية النمسا، بيت ريزينغر، أكدت أن بلادها تسعى لاتخاذ إجراءات ملموسة ضد المستوطنين المتطرفين في دولة الاحتلال، مشيرة إلى الكارثة الإنسانية في غزة التي تتطلب تدخلاً عاجلاً.

وزير الخارجية الدنماركي، لارش لوكه راسموسن، أعلن عن استعداد بلاده لفرض عقوبات على وزراء في حكومة نتنياهو، متهمًا الحكومة بالتنصل من مسؤولياتها. بينما أكدت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا فايو، اتخاذ بلادها إجراءات ضد دولة الاحتلال بما في ذلك منع دخول الوزراء.

وزير الخارجية النرويجي، إسبن بارث، دعا إلى دعم قوي لبناء دولة فلسطينية وإنهاء الحرب، مشيراً إلى أهمية إدخال المساعدات والضغط على دولة الاحتلال. يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث ارتكبت دولة الاحتلال مجازر منذ 7 أكتوبر 2023، أسفرت عن استشهاد أكثر من 63 ألف فلسطيني.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

غضب أوروبي من قرار أمريكي.. فرنسا تندد بمنع عباس ومسؤولين فلسطينيين من دخول نيويورك

أثارت الولايات المتحدة غضباً أوروبياً واسعاً بعد قرارها منع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووفد من نحو 80 مسؤولاً من السلطة ومنظمة التحرير الفلسطينية من الحصول على تأشيرات دخول لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر المقبل. هذا القرار جاء في وقت حساس حيث تستعد فرنسا لطرح قضية الاعتراف بدولة فلسطين للنقاش.

بررت وزارة الخارجية الأميركية قرارها بوجود "مخاوف أمنية وسياسية"، مشيرة إلى أن القرار لا يشمل أعضاء البعثة الفلسطينية الدائمة لدى الأمم المتحدة. ومع ذلك، فإن هذا القرار أثار تساؤلات حول حرية الوصول إلى مقر المنظمة الدولية.

وزير الخارجية الفرنسي، جان-نويل بارو، أدان بشدة هذا القرار خلال مؤتمر صحفي في كوبنهاغن، حيث أكد أن "مقر الأمم المتحدة مكان حيادي في خدمة السلام"، مشدداً على أن الوصول إلى المنظمة "لا يمكن أن يكون خاضعاً لأي قيود على الإطلاق".

من جهة أخرى، انضم وزير خارجية لوكسمبورغ، كزافييه بيتيل، إلى الموقف الفرنسي، معبراً عن استهجانه للقرار الأميركي، ومقترحاً عقد جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف لضمان حضور الوفد الفلسطيني. وقال: "يجب أن نكون قادرين على إجراء مناقشات في ما بيننا، ولا يمكن القول ببساطة إننا سنستبعد فلسطين من الحوار".

هذا التصعيد يأتي قبل أسابيع قليلة من الدورة السنوية للجمعية العامة، مما يزيد من تعقيد الأوضاع السياسية في المنطقة. وتعتبر هذه الخطوة من قبل الولايات المتحدة بمثابة تحدٍ للجهود الأوروبية الرامية إلى تعزيز الحوار مع الفلسطينيين.

عربي ودولي

السّبت 30 أغسطس 2025 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا تدين رفض الولايات المتحدة منح تأشيرات لمسؤولي السلطة الفلسطينية

ندد وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو برفض الولايات المتحدة منح تأشيرات دخول لمسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية، مؤكداً أن هذا القرار يتعارض مع المبادئ الأساسية للسلام والتعاون الدولي.

جاءت تصريحات بارو خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كوبنهاغن، حيث أشار إلى أهمية حرية الوصول إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الذي يجب أن يكون متاحاً لجميع الدول الأعضاء.

وأكد بارو أن أي قيود على حضور الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتبر انتهاكاً لحقوق الدول الأعضاء، وأن فرنسا ستواصل دعم حقوق الفلسطينيين في التعبير عن آرائهم في المحافل الدولية.

هذا الموقف الفرنسي يأتي في وقت حساس، حيث تسعى السلطة الفلسطينية إلى تعزيز وجودها في الساحة الدولية، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

كما دعا بارو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف موحد لدعم حقوق الفلسطينيين وضمان عدم تعرضهم لأي تمييز في المحافل الدولية.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: لا جدوى لعملية احتلال غزة وحكومة نتنياهو هي الخطر

وصف محللون إسرائيليون حكومة بنيامين نتنياهو بأنها تمثل خطراً حقيقياً على مستقبل إسرائيل. في نقاشات جرت على قنوات إسرائيلية، تم الإشارة إلى وجود تضارب بين المستوى السياسي الذي يسعى لاستمرار الحرب والمستوى العسكري الذي يفضل التوجه نحو قبول صفقة مع المقاومة الفلسطينية.

رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إيال حولانا، أعرب عن قلقه من تصعيد نتنياهو للقتال في قطاع غزة، مشيراً إلى أن ذلك قد يعيق إمكانية التوصل إلى تفاهمات لإطلاق سراح المخطوفين. وأكد أنه لا يفهم الهدف من العملية العسكرية الحالية، مشيراً إلى أن حركة حماس لن تستسلم بسهولة.

يائير جولان، رئيس حزب "الديمقراطيين" ونائب سابق لرئيس الأركان، أضاف أن العملية العسكرية في غزة لا جدوى منها من الناحية العسكرية، مشدداً على ضرورة إطلاق سراح الأسرى وإنهاء الحرب بأسرع وقت ممكن. كما دعا إلى إنشاء هيئة حكم بديلة لحماس في القطاع.

متان فيلنائي، نائب وزير الدفاع ونائب رئيس أركان سابق، اعتبر أن الخطر الحقيقي على إسرائيل هو حكومة نتنياهو، مشيراً إلى أن المسؤولين فيها هم من الأكثر تطرفاً في تاريخ دولة الاحتلال، ولا يمثلون سوى نسبة ضئيلة من الشعب الإسرائيلي.

مراسل الشؤون العسكرية في القناة 12، يارون أبرهام، أشار إلى أن هناك قلقاً في الأجهزة الأمنية من طول فترة المفاوضات حول "اليوم التالي" بعد انتهاء العدوان، حيث تم تحذير المستوى السياسي من هذا الأمر.

قادة الأجهزة الأمنية يشعرون بأن نتنياهو ووزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، يفرضون عزلة عليهم، وهو ما تم التعبير عنه في محادثات مغلقة. هذا الوضع يعكس انعدام الثقة بين المستوى السياسي والعسكري.

في سياق متصل، روبي حين، والد أحد المحتجزين الإسرائيليين في غزة، انتقد الحكومة الإسرائيلية لعدم تكبدها عناء مناقشة رد حماس على المقترحات المطروحة، مما يعكس حالة من الفوضى وعدم التنسيق في التعامل مع الأزمة.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلام عبري: كمين بغزة يؤدي لتفجير ناقلة جند "نمر" وإصابة 7 جنود "إسرائيليين" بينهم 3 في حالة خطرة

أفادت مصادر محلية أن مقاتلي المقاومة الفلسطينية نفذوا كمينًا محكمًا أدى إلى تفجير ناقلة جند مدرعة من طراز 'نمر' بعبوة ناسفة شديدة الانفجار في أحد أحياء قطاع غزة، مما أسفر عن إصابة سبعة جنود من جيش الاحتلال، ثلاثة منهم في حالة حرجة.

وقع التفجير أثناء مرور الناقلة المدرعة في منطقة مكتظة بالسكان، حيث قامت المقاومة بزرع عبوة ناسفة كبيرة تم تفجيرها مباشرة عند مرور الآلية. يُعتبر هذا الاستهداف دليلاً على تطور قدرات المقاومة الفلسطينية في استخدام أساليب جديدة في مواجهة الاحتلال.

تُعتبر ناقلة 'نمر' من أكثر ناقلات الجند تحصينًا في العالم، مما يعكس قوة الهجوم الذي نفذته المقاومة وقدرتها على اختراق الدفاعات العسكرية للاحتلال. هذا النوع من العمليات يعكس مستوى عالٍ من التخطيط والتنفيذ من قبل فصائل المقاومة.

حصيلة الإصابات تشير إلى أن جميع أفراد طاقم الناقلة، وعددهم سبعة جنود، قد أصيبوا، حيث وصفت حالة ثلاثة منهم بالحرجة، بينما كانت إصابات الأربعة الآخرين بين المتوسطة والخفيفة. هذا يعكس حجم الخسائر التي يتكبدها جيش الاحتلال في مواجهاته مع المقاومة.

هرعت فرق الإنقاذ والإسعاف العسكرية إلى موقع الحادث، مدعومة بالمروحيات، لإجلاء الجنود المصابين ونقلهم إلى المستشفيات داخل الأراضي المحتلة لتلقي العلاج. هذا يعكس التحديات الكبيرة التي يواجهها الاحتلال في إدارة الأزمات الطبية خلال العمليات العسكرية.

يأتي هذا الحادث ضمن سلسلة من الأحداث الأمنية التي يعلن عنها جيش الاحتلال من حين لآخر، والتي تتضمن غالبًا كمائن ناجحة للمقاومة تؤدي إلى إصابات أو تدمير آليات عسكرية. هذه العمليات تؤكد تزايد شراسة المعارك البرية في غزة.

تستمر فصائل المقاومة الفلسطينية في إظهار قدرتها العالية على التخطيط والتنفيذ رغم استمرار الحرب لفترة طويلة، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة ويعكس التحديات التي يواجهها الاحتلال في السيطرة على الأوضاع.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

22 شهيدا في قصف الاحتلال مناطق متفرقة من قطاع غزة

استشهد 22 مواطناً وأصيب العشرات، اليوم السبت، في قصف الاحتلال لمناطق متفرقة من قطاع غزة، حيث تركز القصف بشكل خاص في المدينة.

أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص بشكل مباشر صوب منتظري المساعدات جنوب منطقة وادي غزة وسط القطاع، مما أدى إلى استشهاد 5 مواطنين وإصابة آخرين.

كما أضافت المصادر أن طواقم الإنقاذ والدفاع المدني تمكنت من انتشال جثامين 3 شهداء إثر قصف الاحتلال لمنزل في مخيم النصيرات، وذلك في ساعات الفجر.

وذكرت مصادر طبية في مستشفيات القطاع أن 8 شهداء وصلوا إلى مستشفى الشفاء، و7 شهداء إلى مستشفى العودة، و5 شهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى، واثنان إلى مستشفى ناصر.

هذا التصعيد في العدوان يأتي في وقت يعاني فيه سكان قطاع غزة المحاصر من ظروف إنسانية صعبة، حيث تزداد الحاجة إلى المساعدات الإنسانية وسط استمرار الاعتداءات.

أقلام وأراء

السّبت 30 أغسطس 2025 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الذكاء الاصطناعي يغير قواعد اللعبة: لماذا أصبح الخطر على الشباب أكثر من كبار السن؟

في الوقت الذي يُروّج فيه الذكاء الاصطناعي باعتباره أداة لتسريع الإنتاجية وتسهيل الحياة، تكشف دراسة جديدة لجامعة ستانفورد عن مفارقة مثيرة للقلق: الشباب الخريجون الجدد هم الأكثر تضرراً من دخول الذكاء الاصطناعي إلى سوق العمل، بينما كبار السن وأصحاب الخبرة وجدوا فيه عامل استقرار وربما فرصة للنمو. هذه النتيجة تعكس تحولاً استراتيجياً في بنية التوظيف العالمية، وتطرح تساؤلات جدية حول مستقبل التعليم والمهارات، وكيفية حماية الجيل الجديد من الانزلاق نحو البطالة المبكرة.

نتائج الدراسة بالأرقام

اعتمدت الدراسة على بيانات ADP، أحد أكبر مزوّدي خدمات الرواتب في الولايات المتحدة، بين عامي 2022 ومنتصف 2025، لتتبع التغييرات في فرص العمل. أبرز النتائج:

•    انخفاض فرص التوظيف للشباب (22–25 عاماً) في الوظائف المتأثرة بالذكاء الاصطناعي مثل تطوير البرمجيات وخدمة العملاء بنسبة 13–20%.

•    العمال الأكبر سناً (أكثر من 25 عاماً) لم يتأثروا سلبياً بالوتيرة نفسها، بل سجلوا استقراراً أو حتى نمواً في بعض المجالات.

•    التأثير السلبي لم يكن في الرواتب، بل في انكماش فرص التوظيف الجديدة.

•    الفجوة واضحة: الوظائف التي يُستخدم فيها الذكاء الاصطناعي كأداة تعزيزية بقيت أكثر أماناً، بينما تلك التي حوّلها الذكاء الاصطناعي إلى أداة استبدالية شهدت خسائر أكبر.


من الخاسر ومن الرابح؟

الشباب في مواجهة "آلة النسخ"

الخريجون الجدد عادة يدخلون السوق بمهارات أكاديمية نظرية، وهي بالضبط ما يجيده الذكاء الاصطناعي: تحليل، كتابة، برمجة أساسية، خدمة عملاء. هنا وجد الذكاء الاصطناعي بيئة خصبة ليحل محلهم.

الخبرة لا تُستنسخ بسهولة

العمال الأكبر سناً يمتلكون خبرات تراكمية، علاقات إنسانية، مهارات في إدارة المواقف المعقدة. هذه العناصر لا تزال عصية على الاستبدال، مما جعلهم أكثر أماناً في مواجهة المدّ التكنولوجي.

المخاطر على المدى الطويل

إذا استمر استبعاد الخريجين الجدد من سوق العمل، فإننا أمام أزمة مزدوجة:

•    فجوة في تأهيل الجيل القادم من أصحاب الخبرة.

•    خلل في دورة الاقتصاد المهني، حيث تقل فرص التدريب والتدرج الوظيفي.


ما الذي يعنيه ذلك للمجتمع والاقتصاد؟

•    التعليم: لم يعد كافياً أن تخرّج الجامعات طلبة يجيدون المعرفة النظرية. المطلوب هو دمج مهارات عملية، إبداعية، ومهارات تعاون مع الذكاء الاصطناعي.

•    سوق العمل: على الشركات أن تنظر للذكاء الاصطناعي كأداة تعزيزية وليست بديلاً كاملاً، وإلا فإنها ستفقد مستقبلاً القاعدة البشرية التي تقود الابتكار.

•    السياسات العامة: الحكومات مطالبة بوضع خطط دعم لبرامج التدريب العملي، وتوفير حوافز للشركات التي تستثمر في توظيف وتدريب الخريجين الجدد.


دراسة ستانفورد ليست مجرد تقرير إحصائي، بل جرس إنذار عالمي. فبينما يرى البعض أن الذكاء الاصطناعي يفتح أبواب المستقبل، تكشف البيانات أنه يغلق أبواب العمل أمام الأجيال الجديدة. إذا لم يُعاد تصميم التعليم والسياسات وسلوك الشركات بشكل متوازن، فإننا أمام مشهد خطير: جيل شاب بلا فرص، وجيل خبير يقترب من التقاعد دون خلفاء جاهزين.

إن السؤال الحقيقي لم يعد: هل سيأخذ الذكاء الاصطناعي وظيفتك؟ بل أصبح: أي جيل سيدفع الثمن الأكبر؟


رياضة

السّبت 30 أغسطس 2025 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

المنامة: فلسطين تحصد الذهب والفضة والبرونز ببطولة غرب آسيا للجوجيتسو

في إنجاز رياضي مميز، حققت فلسطين خمس ميداليات في بطولة غرب آسيا للجوجيتسو 2025 التي أقيمت في مملكة البحرين. هذا النجاح يعكس الجهود الكبيرة التي بذلها اللاعبون والاتحاد الفلسطيني للجوجيتسو.

حصدت البعثة الفلسطينية ميداليتين ذهبيتين، حيث أحرز اللاعب محمد عجاج والمشاركة النسائية للاعبة دجى فقييات الميداليتين الذهبية، مما يعكس مستوى الأداء العالي والاحترافية في المنافسات.

كما حصل اللاعب علي زياد عليان على الميدالية الفضية، بينما نال اللاعبان عدي درس وكنان ضعيف، الذي ينتمي للشتات الفلسطيني، ميداليتين برونزيتين، مما يبرز تنوع المواهب الفلسطينية في هذه الرياضة.

سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين، عارف صالح، قام بتقليد اللاعبين الأبطال الميداليات على منصة التتويج، مما أضاف لمسة خاصة على هذا الإنجاز. وقد عبر السفير عن فخره بهذا النجاح وأهمية رفع العلم الفلسطيني في المحافل الدولية.

في تصريح له، بارك السفير صالح لرئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب وللمنتخب الفلسطيني بكافة أعضائه، مشيدًا بالجهود التي بذلها اللاعبون والاتحاد رغم الظروف الصعبة التي تواجهها فلسطين.

غسان أبو مطر، رئيس الاتحاد الفلسطيني للجوجيتسو، أشاد أيضًا بتواجد السفير صالح في البطولة وتكريمه للأبطال، مؤكدًا على أهمية الدعم المعنوي الذي يقدمه السفير للرياضيين.

تعتبر لعبة الجوجيتسو فنًا قتاليًا يابانيًا تقليديًا يركز على أساليب الدفاع عن النفس، ويتميز بقدرته على شل حركة الخصم وإخضاعه، مما يتطلب من اللاعبين استخدام الذكاء والخفة بدلاً من القوة فقط.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يطلقون ماشيتهم في مزروعات المواطنين جنوب الخليل

في اعتداء جديد على حقوق المواطنين الفلسطينيين، أطلق مستعمرون اليوم السبت ماشيتهم للرعي في أراضي المواطنين المزروعة بأشتال وأشجار مثمرة في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل. هذا الاعتداء يأتي في إطار سلسلة من الانتهاكات التي تتعرض لها الأراضي الفلسطينية من قبل المستعمرين.

قال الناشط ضد الاستيطان أسامة مخامرة إن المستعمرين قاموا بإطلاق ماشيتهم في أراضي قرية أم الخير، مما أدى إلى تخريب المزروعات. وأكد أن هذا العمل يأتي في محاولة للاستيلاء على أراضي المواطنين لصالح توسيع المستعمرات المقامة على أراضيهم وممتلكاتهم.

تتكرر مثل هذه الاعتداءات بشكل دوري، حيث يسعى المستعمرون إلى تقويض جهود الفلسطينيين في الحفاظ على أراضيهم وزراعتهم. وتعتبر هذه الأعمال جزءًا من سياسة الاحتلال الهادفة إلى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

تستمر قوات الاحتلال في حماية المستعمرين، مما يزيد من معاناة المواطنين الفلسطينيين الذين يواجهون صعوبات كبيرة في الحفاظ على أراضيهم. هذا الوضع يثير قلق المجتمع الدولي ويستدعي تحركًا عاجلًا لحماية حقوق الفلسطينيين.

من المهم أن يتم تسليط الضوء على هذه الانتهاكات، حيث أن الصمت الدولي قد يشجع المستعمرين على مواصلة اعتداءاتهم. يجب على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته تجاه حماية حقوق الفلسطينيين ومساعدتهم في مواجهة هذه الاعتداءات.

عربي ودولي

السّبت 30 أغسطس 2025 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

هولندا تقود تحركاً أوروبياً: حظر على منتجات المستوطنات وتغيير في السياسة تجاه الاحتلال

في خطوة دبلوماسية بارزة، أعلن وزير الخارجية الهولندي، كاسبار فيلدكامب، أن هولندا ستقود تحركًا داخل الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على استيراد منتجات المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود هولندية-سويدية مشتركة لزيادة الضغط على دولة الاحتلال وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب في قطاع غزة المحاصر.

كشف الوزير فيلدكامب عن نية حكومته التقدم بمقترح ملموس إلى الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى منع دخول المنتجات المصنعة في المستوطنات غير الشرعية إلى الأسواق الأوروبية. وأكد بوضوح: "سنقترح فرض حظر على استيراد منتجات المستوطنات في الضفة الغربية"، مما يمثل إجراءً اقتصاديًا مباشرًا ضد سياسة الاستيطان.

برر وزير الخارجية الهولندي هذا التحول في سياسة بلاده بأنه رد فعل ضروري على الإجراءات الإسرائيلية على الأرض. وأكد أن استمرار حكومة الاحتلال في توسيع سياسة الاستيطان لا يمكن أن يُقابل بالمواقف الأوروبية التقليدية المتمثلة في الإدانات والبيانات فقط.

تأتي هذه المبادرة الهولندية-السويدية في سياق تحرك دبلوماسي أوسع، حيث تم توجيه رسالة مشتركة إلى مفوض السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي. وأوضح الوزير الهولندي: "طلبنا مع السويد في رسالة للاتحاد الأوروبي الضغط على الاحتلال وحماس للتوصل إلى اتفاق".

تهدف هذه المبادرة إلى حث بروكسل على استخدام ثقلها السياسي والاقتصادي بشكل أكثر فعالية لدفع الطرفين نحو وقف إطلاق النار، وتبادل المحتجزين، والعودة إلى مسار سياسي جاد. ويعكس هذا التحرك تزايد القناعة لدى عدد من العواصم الأوروبية بأن سياسة الاحتواء الدبلوماسي لم تعد كافية.

ينضم هذا التحرك إلى مواقف دول أوروبية أخرى مثل إسبانيا وأيرلندا وبلجيكا، التي تطالب بسياسة أوروبية أكثر حزماً تجاه الأزمة. إن هذا التوجه الجديد قد يساهم في تغيير الديناميكيات السياسية في المنطقة ويعكس رغبة متزايدة في مواجهة الاحتلال.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة.. إسرائيل تقتل 4 فلسطينيين وتنفذ عمليات نسف في عدة أحياء

فجر يوم السبت، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في قطاع غزة، حيث استشهد 4 فلسطينيين جراء قصف متفرق استهدف مناطق مختلفة من القطاع، بما في ذلك شقتين سكنيتين وطفل في أحياء متعددة.

في شمال غزة، قُتلت سيدة فلسطينية وطفلها، وأصيب اثنان آخران في قصف استهدف شقة سكنية لعائلة داود في حي الكرامة. كما استشهد فلسطيني آخر في قصف استهدف شقة في برج الشوا بشارع الوحدة في مدينة غزة.

عاش سكان مدينة غزة ليلة مرعبة تحت وطأة أصوات الانفجارات الضخمة وإطلاق النار المكثف، حيث سمع دوي الانفجارات في حي الزيتون ومحيطه، مما زاد من حالة الرعب والفزع بين المدنيين.

مساء الجمعة، أفادت تقارير عبرية باندلاع اشتباكات ضارية في ضواحي مدينة غزة، تخللتها غارات جوية وقصف مدفعي كثيف، وسط أنباء عن تقدم قوات الاحتلال في المنطقة. لكن لم يتم تقديم تفاصيل دقيقة حول تلك الاشتباكات.

تحدثت الأنباء عن مخاوف متزايدة لدى القيادة السياسية في الاحتلال من احتمال سقوط 4 جنود إسرائيليين أسرى لدى الفصائل الفلسطينية، مما دفع الجيش لتفعيل بروتوكول هانيبال، الذي يجيز استخدام الأسلحة الثقيلة في حال أسر جنود.

كما نفذ جيش الاحتلال عمليات نسف ضخمة في حيي الشيخ رضوان والزيتون، مما أدى إلى تدمير العديد من المنازل الفلسطينية وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية.

في وسط القطاع، استشهد فلسطيني وأصيب آخرون في قصف استهدف مدخل مدينة دير البلح، بينما أصيب فلسطيني بجراح خطيرة برصاص آليات الاحتلال في منطقة أصداء شمال غربي خان يونس.

تستمر عمليات القصف والنسف في أنحاء وسط وشمال خان يونس، حيث أطلقت بوارج حربية قذائفها تجاه شواطئ المدينة، مما يزيد من معاناة السكان المحاصرين.

منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل إبادة جماعية في غزة تشمل القتل والتجويع والتدمير، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية بوقف العدوان.

حتى الآن، خلفت هذه الإبادة 63 ألفًا و25 شهيدًا، و159 ألفًا و490 مصابًا، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 9 آلاف مفقود ومئات الآلاف من النازحين.

تستمر المجاعة في غزة، حيث أزهقت أرواح 322 فلسطينيًا بينهم 121 طفلًا، مما يعكس حجم الكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

عربي ودولي

السّبت 30 أغسطس 2025 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

ماكرون: الكارثة الإنسانية في غزة غير مقبولة

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة المحاصر غير مقبولة، مشيراً إلى أن المجاعة التي أعلنتها الأمم المتحدة هي نتيجة مباشرة لعرقلة الاحتلال الإسرائيلي لوصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

جاءت تصريحات ماكرون خلال اجتماع مجلس الوزراء المشترك الفرنسي - الألماني في مدينة تولون، حيث شارك المستشار الألماني فريدريش ميرتس في النقاشات حول الوضع في الشرق الأوسط.

وأوضح ماكرون أنه بحث مع ميرتس الأوضاع المتدهورة في المنطقة، مشدداً على أهمية التحرك الفوري لإنهاء العدوان الإسرائيلي وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة.

وأشار ماكرون إلى أن الوضع الحالي يتطلب إجراءات عاجلة، بما في ذلك وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة، لضمان وصول المساعدات اللازمة للمتضررين.

كما أكد ماكرون أن تحقيق السلام الدائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال حل الدولتين، داعياً إلى ضرورة مشاركة جميع الأطراف في المفاوضات.

تأتي هذه التصريحات في وقت يواجه فيه سكان قطاع غزة المحاصر ظروفاً إنسانية قاسية، مما يستدعي تحركاً دولياً عاجلاً لإنقاذهم.

عربي ودولي

السّبت 30 أغسطس 2025 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

سوريا.. الجيش الإسرائيلي يتوغل بريف القنيطرة ويدهم منزلين

فجر يوم السبت، توغلت قوة عسكرية تابعة للاحتلال الإسرائيلي في بلدة العشة بريف القنيطرة جنوبي سوريا، حيث قامت بدهم منزلين في انتهاك جديد لسيادة الدولة السورية. هذا التوغل يأتي في وقت تعاني فيه سوريا من أزمات متعددة، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة.

أفادت قناة "الإخبارية السورية" الرسمية بأن قوات الاحتلال دخلت البلدة بواسطة آليتين عسكريتين محملتين بالجنود، ونفذت عملية تفتيش طالت منزلين، مما أثار استياء السكان المحليين الذين يعيشون تحت وطأة الاحتلال.

هذا ليس التوغل الأول لقوات الاحتلال في بلدة العشة، حيث سبق أن اقتحمتها في 19 أغسطس/ آب الجاري، واستولت على أكثر من 200 رأس غنم، مما يعكس سياسة الاحتلال في استغلال الأوضاع الأمنية في سوريا.

الانتهاكات الإسرائيلية تأتي في سياق انهيار اتفاقية فصل القوات الموقعة مع دمشق عام 1974، حيث استغلت تل أبيب الأحداث الأخيرة في سوريا لتوسيع نطاق احتلالها، خاصة بعد إسقاط نظام بشار الأسد أواخر عام 2024.

على الرغم من أن الإدارة السورية الجديدة التي تشكلت منذ ديسمبر/ كانون الأول 2024 لم تشكل تهديداً لتل أبيب، إلا أن الجيش الإسرائيلي واصل توغلاته داخل الأراضي السورية، حيث شن غارات جوية أدت إلى استشهاد مدنيين وتدمير مواقع عسكرية.

منذ عام 1967، تحتل إسرائيل معظم مساحة هضبة الجولان السورية، وقد استغلت الأحداث الأخيرة لتوسيع رقعة احتلالها، مما يزيد من معاناة الشعب السوري في تلك المناطق.

يستمر الاحتلال الإسرائيلي في السيطرة على جبل الشيخ السوري وشريط أمني بعرض 15 كيلومتراً في بعض المناطق الجنوبية، مما يؤثر على حياة أكثر من 40 ألف سوري يعيشون في المنطقة العازلة المحتلة.

فلسطين

السّبت 30 أغسطس 2025 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الأونروا: مخازننا ممتلئة وجاهزون لإدخال 6000 شاحنة.. وعلى الاحتلال رفع الحظر فوراً

طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) سلطات الاحتلال برفع الحظر المفروض على وصول مساعداتها الإنسانية إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أنها جاهزة لإدخال 6000 شاحنة محملة بالمساعدات المنقذة للحياة.

وأكدت الأونروا أنها تمتلك مخازن ممتلئة في مصر والأردن، مما يمكنها من تجهيز آلاف الشاحنات لنقل المساعدات فور رفع الحظر. هذه الدعوة تأتي في ظل الظروف الكارثية التي يواجهها مئات آلاف الفلسطينيين في غزة.

شددت الأونروا على أن القيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي هي العائق الرئيسي أمام إغاثة الفلسطينيين، حيث تعاني مناطق شمال القطاع من تفاقم المجاعة والأمراض، مما يستدعي تحركاً عاجلاً.

في بيانها، أكدت الأونروا أنها مستعدة للتحرك الفوري بمجرد السماح لقوافلها بالعبور، مشيرة إلى قدرتها اللوجستية العالية على تنظيم عمليات الإغاثة.

هذا الطلب من الأونروا يضع المجتمع الدولي والاحتلال الإسرائيلي أمام مسؤولياتهم، حيث أن المشكلة ليست في توفر المساعدات، بل في القرار السياسي بالسماح لها بالدخول إلى غزة.

دعت الأونروا بشكل صريح إلى فتح المعابر البرية أمام قوافلها، مؤكدة على أهمية نقل المساعدات المنقذة للحياة براً لتلبية احتياجات الفلسطينيين المتزايدة.

عربي ودولي

السّبت 30 أغسطس 2025 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

باحث للجزيرة نت: انخفاض الهجرة اليهودية يربك المشروع الديمغرافي الصهيوني

تاريخ الهجرة اليهودية إلى فلسطين المحتلة يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر، حيث كانت جزءًا من مشروع سياسي أعدته الحركة الصهيونية. الهجرة لم تكن مجرد انتقال جغرافي، بل كانت تهدف إلى تأسيس وطن قومي لليهود، مما أدى إلى تغييرات ديمغرافية عميقة في المنطقة.

في الآونة الأخيرة، شهدت أعداد المهاجرين اليهود انخفاضًا ملحوظًا، حيث سجل عام 2023 تراجعًا في عدد المهاجرين الجدد إلى حوالي 46 ألفًا، بعد أن كانت الأعداد قد بلغت ذروتها في عام 2022 بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

بينما استقبلت إسرائيل أكثر من 3.4 مليون مهاجر منذ عام 1948، فإن البيانات الأخيرة تشير إلى أن الهجرة العكسية تزداد، حيث غادر البلاد أكثر من 82 ألف شخص في عام 2024، مما يعكس عجزًا واضحًا في ميزان الهجرة.

تتواصل محاولات المؤسسات الصهيونية في تعزيز الهجرة، حيث تعمل الوكالة اليهودية ومنظمة 'نيفش بنيفش' على تشجيع اليهود في الشتات على الهجرة إلى فلسطين المحتلة، مع تقديم روايات مشوهة عن الفلسطينيين.

غزاوي: تراجع الهجرة إلى إسرائيل يكشف هشاشة المشروع الديمغرافي الذي يهدف إلى تعزيز الأغلبية اليهودية.

غزاوي: تراجع الهجرة إلى إسرائيل يكشف هشاشة المشروع الديمغرافي الذي يهدف إلى تعزيز الأغلبية اليهودية.

عائلة يهودية مهاجرة من الولايات المتحدة تتجول داخل المسجد الأقصى.

عائلة يهودية مهاجرة من الولايات المتحدة تتجول داخل المسجد الأقصى.

المهاجرون الجدد يصلون محملين بأيديولوجيات مسبقة، حيث يتم تصوير فلسطين المحتلة كملاذ آمن لهم، بينما يُنظر إلى الفلسطينيين كتهديدات أمنية. هذا الفكر يعزز من فكرة الاستيطان ويجعل من الهجرة فعلًا استعماريًا.

تظهر الإحصائيات أن معظم المهاجرين الجدد يأتون من دول الاتحاد السوفياتي السابق، بينما تراجعت أعداد المهاجرين من الولايات المتحدة وفرنسا. هذا التوزيع الجغرافي يعكس استمرار الاعتماد على مصادر معينة للهجرة.

إن تراجع الهجرة اليهودية يضع تحديات كبيرة أمام الرواية الصهيونية التي تربط بين الهجرة والبقاء، مما يبرز هشاشة المشروع الديمغرافي الإسرائيلي.

يجب مواجهة الروايات المشوهة التي تروج لها المؤسسات الصهيونية، من خلال إبراز الرواية الفلسطينية الأصيلة التي تؤكد حق الفلسطينيين في أرضهم، وتفكيك السرديات الاستعمارية التي تهدف إلى إقصائهم.