الأحد 31 أغسطس 2025 10:59 مساءً -
بتوقيت القدس
كشفت "القناة 12" العبرية أنّ وثيقة سرّية داخلية في جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أقرّت بفشل ما يُعرف بعملية "عربات جدعون"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنّ: "الوثيقة تقر بأن أهداف هذه العملية لم تتحقق بإخضاع حركة حماس وإعادة الأسرى".
وبحسب المصدر الإعلامي العبري ذاته فإنّ: "الوثيقة تؤكد أن أحد أسباب الفشل هو عدم ملاءمة العمليات لأسلوب قتال حركة حماس"؛ فيما أقرّ المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر "الكابينت" مطلع أيار/ مايو 2025 خطّة "عربات جدعون" بهدف تحقيق ما وصفه بـ"حسم عسكري وسياسي في غزة".
وزعم آنذاك، أنّه: "عبر عملية منظمة من 3 مراحل، مع استخدام 5 عوامل ضغط ضد حركة حماس في محاولة لإرغامها على القبول باتفاق لتبادل الأسرى، وتفكيك بنيتها العسكرية".
وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذها عبر استدعاء عشرات الآلاف من جنود الاحتياط. إلى ذلك، وفقا لجيش الاحتلال الإسرائيلي فإنّ عملية "عربة جدعون" الفاشلة، كانت ترمي إلى: "احتلال قطاع غزة بالكامل" حسب ما أوردته هيئة البث التابعة للاحتلال الإسرائيلي في الخامس من مايو/ أيار 2025.
الوثيقة تقر بأن أهداف هذه العملية لم تتحقق بإخضاع حركة حماس وإعادة الأسرى.
وفي السياق نفسه، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي تقدّمها تدريجيا نحو مدينة غزة المحاصرة، على وقع عمليات قصف وتفجير واسعة للأحياء السكنية والمنازل، مرتكبة مجازر مروعة بحق المدنيين العزل.
بينما أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، عن تنفيذ عمليات جديدة ضد قوات الاحتلال المتوغلة في قطاع غزة، لا سيما في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
وأفادت كتائب القسام في بيان عبر قناتها الرسمية بمنصة "تيلغرام" بأنّها قد تمكنت أمس السبت، من استهداف دبابة "ميركفاه" وجرافة عسكرية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" وعبوة "شواظ" في شارع 8 جنوب غرب حي الزيتون جنوب مدينة غزة.
في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام عبرية، مُتفرّقة، أن عددا من الجنود قد أصيبوا عقب استهداف دبابة "ميركفاه" بصاروخ مضاد للدروع في جباليا شمال قطاع غزة المحاصر، منوهة إلى أن المقاومة الفلسطينية أطلقت صواريخ مماثلة على مركبة "هامر" وجرافات عسكرية، ما استدعى تدخّل سلاح الجو.
الأحد 31 أغسطس 2025 10:57 مساءً -
بتوقيت القدس
انتقد الكاتب جدعون ليفي الحراك الإسرائيلي المطالب بتحرير الأسرى لدى حركة حماس، متهما إياه بالانتقائية والتعامي عن مأساة غزة.
وفي مقال له، قال ليفي إن إسرائيل تقودها اليوم حكومة قاسية، رئيس وزرائها "عديم الرحمة"، وإن حياة البشر -سواء كانوا من سكان غزة أو من الأسرى أو حتى من الجنود الإسرائيليين- لا تعني لها شيئا.
وأشار إلى أن من يقف ضد الحكومة تيار صغير غير مُمَثّل في البرلمان يؤمن بالمساواة بين جميع الأرواح البشرية، على حد تعبيره.
وتابع أنه بين هذا التيار الضئيل و"الحكومة الشريرة"، يقبع معسكر "وسط"، معظم أفراده يناضلون ضد انعدام الإنسانية المتزايد وضد الخداع الذي تمارسه حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وذكر ليفي أن هذا "المعسكر الوسط" في إسرائيل -المتمثل في المتظاهرين ضد نتنياهو- يُظهر بدوره إنسانية ناقصة، إذ يبكي على 20 أسيرا إسرائيليا، بينما يتجاهل أن الجيش يقتل في المتوسط 20 مدنيا فلسطينيا كل ساعة.
وأضاف أن هؤلاء "لا يتركون حجرا إلا ويقلبونه من أجل إنقاذ أي إسرائيلي، لكنهم يُعرضون ببرود عن الفلسطينيين الذين يكون مصيرهم أشد سوءا".
الكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي
كيف يمكن أن يُصدم المرء لرؤية الأسير الجائع ثم يهز كتفيه أو حتى يشمت بمقتل الناس في طوابير الخبز؟
وزاد موضحا: "إنهم غاضبون من قسوة بنيامين نتنياهو، لكن قسوة قلوبهم أشد. فعندما يتعلّق الأمر بالفلسطينيين، فإنهم يُظهرون الشر ذاته والقلوب المتحجرة نفسها".
وقال إن هذه الظاهرة التي بلغت ذروتها في الحرب الحالية على غزة، يصعب فهمها، "إذ كيف يمكن أن يُصدم المرء لرؤية الأسير الجائع أفيتار دافيد، ثم يهز كتفيه أو حتى يشمت بمقتل الناس في طوابير الخبز؟".
ويمضي في تساؤله: "كيف يتأتى لإنسان أن يثور لعائلة بيباس، بينما لا يكترث لمقتل ألف رضيع و19 ألف طفل بأيدي الجيش الإسرائيلي، أو لوجود 40 ألف يتيم في غزة؟".
وتساءل أيضا: "كيف يتسنى للمرء أن يسهر الليالي قلقا من أنفاق حماس، ولا يهتم بما يجري في مراكز الاعتقال التي تشكّل عارا علينا جميعا؟".
وخلص الكاتب إلى أن أي حركة احتجاجية لا يمكن أن تكتسب قوة ومصداقية إلا إذا جعلت مناهضة الإبادة الجماعية في غزة جزءا أساسيا من أجندتها إلى جانب المطالبة بتحرير الأسرى.
الأحد 31 أغسطس 2025 10:57 مساءً -
بتوقيت القدس
كشفت صحيفة عن بقية تفاصيل خطة احتلال مدينة غزة تنفيذا لما طرحه رئيس الوزراء المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، لإعادة احتلال قطاع غزة بالكامل تدريجيا، بدءا بمدينة غزة.
وحسب الصحيفة، سيسلم النازحون من مدينة غزة أرقاما بدلا من أسمائهم للتعامل معهم عند دخولهم معسكرات "سدي تيمان 2" في محور موراغ (فيلادلفيا 2) جنوب رفح جنوبي قطاع غزة.
وسيتم وضع عدد كبير من الخيام داخل المعسكرات، كما سيعمل عناصر الحراسة على سحب ومصادرة الهواتف من كافة السكان ومنع إجراء أي اتصالات أو تصوير.
وإضافة إلى كل هذه الخطوات، سيعمل جيش الاحتلال على منع دخول المنظمات الإنسانية والحقوقية والإعلامية للمعسكرات.
وقد تمتد فترة عمل هذه المعسكرات إلى 3 سنوات، ويشبهها مراقبون بالمعتقلات النازية التي طبقها أدولف هتلر ضد اليهود خلال الحكم النازي لألمانيا.
تشبه هذه الممارسات بالمعتقلات النازية التي طبقها أدولف هتلر ضد اليهود.
كما تذكر هذه الممارسات بتشبيه مسؤولين إسرائيليين الفلسطينيين بالحيوانات، إذ قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق إن من يقاتلونهم في غزة حيوانات بشرية.
كما سبق وقال وزير التراث إن أحد الخيارات أمام إسرائيل هو إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة.
يذكر أن خطة احتلال غزة تقسم إلى 4 مراحل رئيسية، بحسب ما أعده الجيش الإسرائيلي: إقامة مراكز تجميع، الإخلاء الواسع، التطويق والحصار، الاقتحام والاحتلال التدريجي.
ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلّفت الإبادة الإسرائيلية بغزة 63 ألفا و459 شهيدا، و160 ألفا و256 مصابا من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.
الأحد 31 أغسطس 2025 10:57 مساءً -
بتوقيت القدس
قالت صحيفة يسرائيل هيوم -اليوم الأحد- إن السفير الأميركي لدى إسرائيل مايك هاكابي زار مستوطنة إفرات في تجمع غوش عتصيون الاستيطاني (جنوب القدس المحتلة) مساء أمس السبت، وسط حراسة أمنية شديدة.
وتأتي زيارة هاكابي في ظل توسع استيطاني غير مسبوق تقوم به حكومة بنيامين نتنياهو، ووسط تقارير عن اعتزامها ضم الضفة الغربية كليا أو جزئيا.
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن السفير الأميركي شارك في صلاة سبت احتفالية، وحظي بترحيب حار، وكان يرافقه رئيس مجلس مستوطنة إفرات.
وأشارت إلى أن الدبلوماسي الأميركي -وهو مسيحي إنجيلي وحاكم سابق لولاية أركنساس- كان قد زار مستوطنة إفرات عام 2018 بينما كان لا يزال مرشحا لرئاسة الولايات المتحدة، وشارك حينها في وضع حجر الأساس لحي جديد بالمستوطنة، وعبّر عن رغبته في شراء منزل هناك.
كما ذكّرت يسرائيل هيوم بتصريحات أدلى بها حينها، وقال فيها إنه لا سبيل لتجميد البناء الاستيطاني.
زيارة هاكابي ليست للعلاقات العامة، وإنما هي زيارة ودية تعكس دعمه للاستيطان.
وقالت الصحيفة إن زيارة هاكابي ليست للعلاقات العامة، وإنما هي "زيارة ودية" مشيرة إلى أن لديه معارف في بلدة تقع شمال القدس ويسكنها العديد من المهاجرين من الولايات المتحدة.
وفي مناسبات عديدة، عبّر هاكابي عن دعم مطلق للسياسات التي تنتهجها حكومة نتنياهو، بما في ذلك التوسع الاستيطاني، وسبق أن تحدث عن "حق إلهي" لإسرائيل في الضفة، وعام 2017 قال لشبكة "سي إن إن" إنه لا يوجد شيء اسمه الضفة الغربية.
كما أيد هاكابي الخطة التي اقترحها الرئيس دونالد ترامب مطلع العام الجاري لنقل سكان غزة إلى دول أخرى، وفي يونيو/حزيران الماضي طرح فكرة إقامة دولة فلسطينية على أراض فرنسية، وذلك في سياق الرد على مطالبة باريس بقيام دولة فلسطينية.
وكان ترامب قال عن هاكابي عندما عينه سفيرا لدى إسرائيل إنه يحبها كثيرا.
الأحد 31 أغسطس 2025 10:31 مساءً -
بتوقيت القدس
تظاهر مئات الطلاب اليمنيين، الأحد، في محافظة الحديدة غرب البلاد، رفضاً لاستمرار حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة والعدوان على صنعاء.
وجاءت المظاهرة بدعوة من مكتب وزارة التربية والتعليم التابع للحوثيين، في مديرية المراوعة، حيث رفع المشاركون الأعلام اليمنية والفلسطينية، إلى جانب شعارات مرتبطة بذكرى المولد النبوي.
وقال مصدر إن المتظاهرين رددوا هتافات منددة بـ"الجرائم الصهيونية في غزة وصنعاء"، معتبرين أن تضحيات اليمنيين في معركة إسناد غزة تمثل امتداداً لمواقفهم الثابتة في نصرة قضايا الأمة.
وأشار المصدر ذاته إلى أن المتظاهرين وجّهوا رسائل أكدوا فيها أن "دماء الشهداء ستكون مناراً لطريق الحرية والمقاومة، ولن تزيد الشعب اليمني إلا إصراراً على مواقفه الثابتة في نصرة فلسطين."
واعترفت الجماعة الحوثية، السبت، بمقتل رئيس حكومتها أحمد الرهوي وعدد من وزرائه وإصابة آخرين، لا تزال تعتم رسمياً على أسماء القتلى وحالة الجرحى منهم.
دماء الشهداء ستكون مناراً لطريق الحرية والمقاومة.
وقالت جماعة أنصار الله في بيان إن إسرائيل استهدفت الخميس، رئيس الوزراء وعدداً من الوزراء أثناء ورشة عمل اعتيادية للحكومة لتقييم نشاطها وأدائها خلال عام من عملها.
وتعهدت الجماعة في بيانها بـ"الاستمرار في موقفها الأصيل في إسناد ونصرة أبناء غزة"، كما تعهدت بالاستمرار في "بناء قواتها المسلحة وتطوير قدراتها لمواجهة كل التحديات والأخطار."
ويواصل الحوثيون إطلاق صواريخ ومسيّرات باتجاه الأراضي المحتلة، مؤكدين أن هجماتهم تأتي رداً على حرب الإبادة الجماعية التي تشنها على غزة بدعم أمريكي منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وأسفرت حرب الإبادة عن استشهاد 63 ألفاً و459 فلسطينياً وإصابة 160 ألفاً و256 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى أكثر من 9 آلاف مفقود، ومئات آلاف النازحين.
الأحد 31 أغسطس 2025 10:31 مساءً -
بتوقيت القدس
توقّف ضخ المياه من البئر رقم 6 في عين سامية عقب اعتداء جديد نفّذه المستعمرون، في حلقة متكرّرة من الانتهاكات التي تحرم آلاف المواطنين من حقهم الأساسي في الحصول على المياه.
وأكدت مصلحة مياه محافظة القدس، في بيان لها، أنّ استمرار هذه الاعتداءات يهدد المصدر المائي الوحيد لتسعة عشر تجمعًا سكانيًا في منطقة الامتياز، ما ينذر بأزمة مائية خانقة.
وأوضحت المصلحة أنّ تكرار الاعتداءات انعكس سلبًا على برنامج توزيع المياه، خاصة في المناطق الشرقية والشمالية مثل قرى سنجل وما يجاورها، كما أثّر بشكل مباشر على مناطق بيرزيت والقرى المجاورة، مما ضاعف من معاناة الأهالي في الحصول على حصصهم المائية.
وناشدت المصلحة الجهات الرسمية والحقوقية والدولية كافة بالتحرك العاجل والضغط على الاحتلال لوقف الاعتداءات المتكررة على آبار عين سامية، باعتبارها شريان الحياة الوحيد لعشرات آلاف المواطنين.
استمرار هذه الاعتداءات يهدد المصدر المائي الوحيد لتسعة عشر تجمعًا سكانيًا.
يذكر أن آبار عين سامية تعرّضت خلال الأسابيع الماضية لسلسلة من الاعتداءات المتكررة من المستعمرين، شملت تحطيم كاميرات المراقبة، والعبث بالمعدات الحيوية.
وتُعد عين سامية من أهم مصادر المياه الجوفية في منطقة شمال شرق رام اللّٰه، وتقدر الطاقة الإنتاجية الإجمالية لآبارها بنحو 12,000 متر مكعب يوميا، وهي تمثل ما نسبته 17% من الكميات اليومية الموردة من مصلحة مياه محافظة القدس.
وتغذي آبار عين سامية 19 تجمعا سكانيا بشكل مباشر، كما تزود أيضا 14 تجمعا بشكل مشترك من خلال محطة رام الله.
الأحد 31 أغسطس 2025 10:29 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت لجنة أولياء الأمور المركزية في سلوان ورأس العامود، مساء اليوم الأحد، عن إضراب شامل ومفتوح في جميع مدارس البلدة، بدءًا من صباح غد الاثنين، رفضًا للإجراءات التي وصفتها بالجائرة والتعسفية التي اتخذتها بلدية الاحتلال بحق مدارس وطلاب المنطقة.
وأوضحت اللجنة في بيان صدر عنها، أنّ هذه القرارات تمس بشكل مباشر حق الطلبة في التعليم، وتهدد مستقبلهم الدراسي، مؤكدة أنّها لن تتراجع عن خطواتها الاحتجاجية حتى إلغاء القرارات وتحقيق المطالب المشروعة.
ودعت اللجنة جميع أولياء الأمور إلى الالتزام التام بالإضراب وعدم إرسال أبنائهم إلى الصفوف الدراسية، مشددة على أن الهدف من هذه الخطوة هو الدفاع عن حق الطلاب المقدس في التعليم.
لن نتراجع عن خطواتنا الاحتجاجية حتى إلغاء القرارات وتحقيق المطالب المشروعة.
كما أعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية صباح غد أمام مدرسة سلوان الإعدادية للبنين، بمشاركة الأهالي ووجهاء البلدة ومؤسساتها المحلية، للتعبير عن وحدة الموقف في مواجهة سياسات الاحتلال ضد المؤسسات التعليمية في القدس.
وأكدت اللجنة أنّ هذه الإجراءات التعسفية تأتي ضمن محاولات الاحتلال المتواصلة لفرض سيطرته على قطاع التعليم في القدس المحتلة، مشيرة إلى أنّ أهالي سلوان ورأس العامود سيواصلون نضالهم المشروع حتى تحقيق العدالة وحماية مستقبل أبنائهم.
الأحد 31 أغسطس 2025 10:09 مساءً -
بتوقيت القدس
استشهدت الصحفية إسلام عابد، مراسلة قناة القدس اليوم، الأحد في مدينة غزة، أثناء تغطيتها الإعلامية للأحداث الميدانية، لتلتحق بقافلة الصحفيين الذين ارتقوا جراء عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع.
وباستشهاد إسلام عابد، يرتفع عدد شهداء الحركة الإعلامية في قطاع غزة إلى 247 صحفيًا وصحفية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى جانب جرح واعتقال المئات واستهداف وتدمير المؤسسات والمقار الإعلامية.
الصحافة الفلسطينية تدفع ثمن الحقيقة ويأتي استشهاد عابد ليؤكد حجم المخاطر التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون خلال أداء واجبهم المهني في توثيق جرائم الاحتلال ونقل معاناة المدنيين إلى العالم.
استشهاد إسلام عابد يؤكد حجم المخاطر التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون خلال أداء واجبهم المهني.
تشهد غزة منذ بدء العدوان سلسلة من الاعتداءات التي طالت الطواقم الإعلامية، حيث ارتفع عدد الشهداء من الصحفيين بشكل ملحوظ، ما يعكس حجم التحديات والانتهاكات التي تواجه حرية الصحافة في الأراضي الفلسطينية.
طالب نشطاء ومؤسسات إعلامية محلية ودولية بضرورة توفير الحماية للصحفيين ووقف الاستهداف المباشر لهم، باعتبارهم خط الدفاع الأول عن الحقيقة وصوت الميدان.
الأحد 31 أغسطس 2025 10:05 مساءً -
بتوقيت القدس
أصيب، مساء الأحد، 6 فلسطينيين، بينهم طفلان، خلال اقتحام جيش الاحتلال مخيم الفوّار، واعتداءات لمستوطنين جنوب مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.
وقال تلفزيون فلسطين إن الجيش الإسرائيلي اقتحم مخيم الفوّار جنوب مدينة الخليل، "وأطلق النار بكثافة". وأكد التلفزيون "إصابة 4 مواطنين جراء إطلاق الاحتلال الرصاص بشكل مكثف في المخيم".
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن طواقمها نقلت 3 من بين الإصابات؛ "إصابتان بالأرجل، وإصابة بخدش في الرقبة بالرصاص الحي لفتاة".
ووفق الشهود فإن قوة إسرائيلية "اقتحمت مخيم الفوار، وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية وبين البيوت، كما صعد قناصون من الجيش إلى أسطح المنازل وأطلقوا النار في عدة اتجاهات".
الاحتلال يواصل اعتداءاته على الفلسطينيين في الضفة الغربية.
جنوب الخليل أيضا، ذكر الناشط في متابعة الانتهاكات الإسرائيلية أسامة مخامرة، أن مواطنا وزوجته أصيبا "بعد اعتداء المستوطنين عليهما بالضرب خلال مهاجمة قرية خلة الضبع بمسافر يطا".
وأضاف مخامرة، أن المستوطنين هاجموا قرية خلة الضبع، واعتدوا بالضرب على المواطن سعود الدبابسة، وزوجته، فأصيبا برضوض، وعالجتهما ميدانيا طواقم الهلال الأحمر.
وبموازاة حرب الإبادة على غزة صعد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1016 فلسطينيا، وإصابة نحو 7 آلاف آخرين، إضافة لاعتقال أكثر من 18 ألفا و500، وفق معطيات فلسطينية.
الأحد 31 أغسطس 2025 10:03 مساءً -
بتوقيت القدس
حذّر رئيس المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا من تفاقم الأوضاع الصحية والغذائية في قطاع غزة، في ظل تزايد الأمراض التي انتشرت بفعل فيروسات مجهولة "لا يتمكن القطاع الطبي المنهار من فهم طبيعتها" خاصة مع تدمير الاحتلال للبنية التحتية وغياب المساعدات الطبية.
وكان المدير العام لوزارة الصحة في غزة منير البرش قد أكد أن المنظومة الصحية فقدت القدرة على تشخيص الأمراض، وأن الفيروسات تهاجم الناس دون أن يعرفوا مصادرها إذا كانت متحورات كورونا أو غيرها، في ظل غياب المختبرات التي تمكن وزارة الصحة من فحص طبيعة هذه الفيروسات.
وأكد الشوا أن المساعدات الطبية والغذائية القليلة التي تدخل لقطاع غزة تلبي بالكاد احتياجات 10% فقط من احتياجات المرضى والجوعى من الغزيين في القطاع، موضحا أن 90% من الغزيين لا يحصلون على المساعدات ولا يمكنهم شراؤها.
وتأتي عمليات النزوح القسري التي يفرضها الاحتلال على الغزيين منذ 695 يوما، ووصلت لأكثر من 15 إلى 20 عملية نزوح، لتُفاقِم معاناة سكان قطاع غزة.
المنظومة الصحية فقدت القدرة على تشخيص الأمراض، والفيروسات تهاجم الناس دون أن يعرفوا مصادرها.
وتحدث الشوا عن التكلفة الباهظة للنزوح وخطورته على حياة الناس، بالتزامن مع إجبار الاحتلال لسكان مدينة غزة على النزوح باتجاه الجنوب.
في السياق، نقلت مصادر عن وفاة الطفلة شيماء الأشرم صباح اليوم الأحد بسبب سوء التغذية ونقص العلاج نتيجة سياسة التجويع والحصار المفروض على قطاع غزة.
وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة وفاة 7 أشخاص في يوم واحد نتيجة التجويع، ما يعني ارتفاع إجمالي عدد شهداء التجويع إلى 339 بينهم 124 طفلا.
يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت تفشي المجاعة رسميا في غزة في 22 أغسطس/آب الجاري إثر حرب الإبادة التي يمارسها الاحتلال على القطاع منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.
الأحد 31 أغسطس 2025 9:53 مساءً -
بتوقيت القدس
التقت وزيرة الخارجية والمغتربين، فارسين اغابكيان شاهين، أبناء الجالية الفلسطينية وعائلات مصابين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في مقر سفارة دولة فلسطين في العاصمة الإيطالية روما.
وحضر اللقاء: سفيرة دولة فلسطين لدى إيطاليا، منى أبو عمارة، ومدير قطاع الشؤون الأوروبية، السفير عادل عطية، وسكرتير ثان، مدير مكتب الوزيرة عميد عبد الرحيم، وسكرتير ثان عصام قادري.
واستمعت الوزيرة، خلال اللقاء، إلى هموم أبناء الجالية والمشاكل التي تواجه مرافقي المصابين، مثمنة صمودهم ومواقفهم الداعمة لوطنهم وشعبهم في هذه المرحلة العصيبة.
أشادت بروح التضامن التي تبديها الجالية الفلسطينية في إيطاليا تجاه المصابين وأسرهم.
كما أشادت بروح التضامن التي تبديها الجالية الفلسطينية في إيطاليا تجاه المصابين وأسرهم، وبدورهم في إيصال صوت فلسطين إلى المجتمع الإيطالي، مؤكدة أنها ستتابع قضايا المصابين مع الحكومة الإيطالية والجهات ذات العلاقة.
وجاء هذا اللقاء في إطار حرص القيادة الفلسطينية على متابعة أوضاع الجاليات وأبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجدهم.
الأحد 31 أغسطس 2025 9:45 مساءً -
بتوقيت القدس
قُتل 8 مدنيين، بينهم طفلان، في قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع صباح اليوم الأحد على مخيم أبوشوك شمال مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، في ظل تصاعد حدة المعارك حول المدينة المحاصرة منذ 10 يونيو/حزيران 2024.
وقال مسؤول الإعلام في غرفة طوارئ معسكر أبوشوك، محمد آدم، إن القصف أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 7 آخرين، بينهم حالات حرجة. وأشار في تصريحات إلى أن فرق الإسعاف تواجه صعوبات في الوصول إلى المصابين بسبب استمرار القصف وانعدام وسائل النقل، ما يهدد بارتفاع عدد الشهداء خلال الساعات المقبلة.
وحسب مصادر محلية، فإن القصف تركز على السوق المركزي داخل المخيم ما يعرف بسوق نيفاشا، إضافة إلى عدد من المنازل المشيدة بمواد محلية مثل الطين والقش، ما أدى إلى تدميرها بالكامل. كما طالت القذائف بعض الشوارع الحيوية، مما تسبب في حالة من الهلع بين السكان، لا سيما النساء والأطفال الذين فرّوا إلى مناطق أكثر عزلة داخل المخيم.
ويأتي هذا الهجوم في وقت تتزايد فيه التحذيرات المحلية والدولية من انهيار كامل للوضع الإنساني في المنطقة، وسط غياب أي مؤشرات لحل سياسي قريب، وتراجع واضح في الاستجابة الدولية للأزمة المتفاقمة.
ويُعد مخيم أبوشوك من أكبر تجمعات النازحين في شمال دارفور، ويقع على بعد نحو 4 كيلومترات شمال مدينة الفاشر، وقد أُنشئ في 20 أبريل/نيسان 2004، كمأوى مؤقت للنازحين الفارين من الحرب التي اندلعت في دارفور عام 2003.
وجاء الهجوم بعد ساعات من أداء رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي في حكومة تأسيس الموازية اليمين الدستورية، ما أثار رفضا محليا وإقليميا واسعا، حيث يرى مراقبون أن التصعيد العسكري في الفاشر قد يكون محاولة لفرض أمر واقع سياسي بالقوة.
ما يحدث في الفاشر يمثل انهيارا أخلاقيا وإنسانيا غير مسبوق.
وقالت جامعة ييل الأميركية إن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن قوات الدعم السريع أكملت بناء أكثر من 31 كيلومترا من الجدران الترابية حول مدينة الفاشر، مما أدى إلى السيطرة الكاملة على تدفق السكان إلى داخل المدينة وخارجها.
وأضافت أن هذه الجدران أنشأت منطقة خطرة تهدد صحة السكان، حيث تتفاقم الأضرار التي لحقت بهيئة توفير المياه في الفاشر، مما يزيد الأوضاع الصحية سوءا.
وتشير تقارير منظمات دولية إلى أن الفاشر تخضع لحصار خانق منذ أكثر من 500 يوم، وأن سكانها لا يجدون ما يأكلون، وباتوا يعتمدون على علف الحيوانات المعروف محليا بـ"الأمباز" كمصدر غذائي بديل.
ويرى محللون أن ما يجري في الفاشر يعكس تحولا خطيرا في طبيعة الحرب السودانية، حيث باتت الفاشر منطقة منسية عن العالم، ويؤكدون أن استمرار الحصار والقصف العشوائي على مناطق المدنيين قد يؤدي إلى موجة نزوح جديدة.
وفي حديثه، قال الدكتور عبد الناصر سالم، الخبير في مجال حقوق الإنسان، إن استهداف المدنيين في المخيمات المحاصرة يُعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني.
الأحد 31 أغسطس 2025 9:15 مساءً -
بتوقيت القدس
تظاهر مئات الطلاب اليمنيين، الأحد، تنديداً باستمرار حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني والعدوان على العاصمة اليمنية صنعاء.
وحسب مصادر محلية، نظمت المظاهرة بدعوة من مكتب وزارة التربية والتعليم، وشارك فيها مئات الطلاب في مديرية المراوعة، بمحافظة الحديدة.
رفع المتظاهرون الأعلام اليمنية والفلسطينية، إلى جانب شعارات تحتفي بقدوم ذكرى المولد النبوي.
وذكر المتظاهرون أنهم يرددون شعارات الغضب تجاه الجرائم الصهيونية في غزة وصنعاء، معتبرين أن التضحيات التي يقدمها أبناء اليمن في معركة إسناد غزة هي امتداد لمواقفهم الثابتة في نصرة قضايا الأمة.
دماء الشهداء ستكون مناراً لطريق الحرية والمقاومة.
كما وجهوا رسائل بأن دماء الشهداء ستكون مناراً لطريق الحرية والمقاومة، ولن تزيد الشعب اليمني إلا إصراراً على مواقفه الثابتة في نصرة فلسطين.
في سياق متصل، أعلنت جماعة الحوثي اغتيال رئيس حكومتها أحمد الرهوي ووزراء آخرين جراء قصف إسرائيلي على صنعاء.
ويشن الحوثيون هجمات على إسرائيل بصواريخ ومسيّرات، ويقولون إنها رد على حرب الإبادة الجماعية التي تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023.
الأحد 31 أغسطس 2025 9:15 مساءً -
بتوقيت القدس
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية صرة غرب نابلس، وبلدة سبسطية شمال غرب المدينة.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية صرة، وأعاقت حركة المواطنين على مداخلها، فيما سُمعت أصوات إطلاق رصاص حي وقنابل صوت.
قوات الاحتلال اقتحمت قرية صرة وأعاقت حركة المواطنين.
وفي بلدة سبسطية، قال رئيس بلديتها محمد عازم إن عدداً من آليات الاحتلال اقتحمت وسط البلدة، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاق أبوابها، كما منعت تنقل المواطنين في شوارع البلدة.
الأحد 31 أغسطس 2025 9:15 مساءً -
بتوقيت القدس
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، مواطناً من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.
وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن صالح مصطفى طقاطقة (37 عاماً)، أثناء قيادته مركبة تعود لشقيقه في البلدة، حيث تم الاستيلاء على المركبة أيضاً.
قوات الاحتلال اعتقلت المواطن صالح مصطفى طقاطقة أثناء قيادته مركبة تعود لشقيقه.
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات جناتا، زعترة، الشواورة، ودار صلاح، دون أن يبلغ عن مداهمات للمنازل أو اعتقالات.
كما طاردت قوات الاحتلال عدداً من العمال قرب قريتي النعمان والخاص شرق بيت لحم، دون أن تسجل اعتقالات في صفوفهم.
الأحد 31 أغسطس 2025 9:03 مساءً -
بتوقيت القدس
كشفت محافظة القدس الفلسطينية، الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي يجري حفريات أسفل المسجد الأقصى، مستهدفا آثار إسلامية، تؤكد أحقية المسلمين بالمكان.
وقالت محافظة القدس، في بيان، إن "فيديوهات مسرّبة كشفت عن عمليات تكسير وحفريات غير مشروعة تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي أسفل المسجد الأقصى المبارك".
وأضافت أن تلك العمليات "تستهدف عمدا آثارا إسلامية تعود للفترة الأموية، تشكل شاهدا حيا ودليلا قاطعاً على أحقية المسلمين بالمكان".
وتابعت أن "سلطات الاحتلال تعمل على تدمير هذه المعالم الأثرية الإسلامية بهدف طمس الهوية التاريخية للمسجد الأقصى وتزييف الحقائق لصالح رواية الهيكل المزعوم".
ويزعم متطرفون إسرائيليون أن المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة أقيم على أنقاض "هيكل" بناه نبي الله سليمان عليه السلام، ويدعون إلى تدمير المسجد وإعادة بناء الهيكل مكانه.
وأكدت محافظة القدس أن "هذه الجرائم تمثل اعتداءً مباشرا على التراث الإنساني والحضارة الإسلامية، وانتهاكا صارخا للقوانين الدولية واتفاقيات حماية الآثار".
وبينت أن "هذه الحفريات تُدار بشكل سري أو شبه سري، بعيدا عن أي رقابة دولية، ما يضاعف المخاطر على أسس المسجد الأقصى ومعالمه التاريخية، ويهدد بتقويض استقراره المعماري، إلى جانب تدمير شواهد تاريخية لا تقدر بثمن".
ما يحدث تحت المسجد الأقصى المبارك هو جريمة كبرى بحق التاريخ والإنسانية.
وأشارت المحافظة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يسعى من خلال هذه الممارسات إلى فرض وقائع جديدة على الأرض، بما يخدم مشاريعه الاستيطانية وخططه لتهويد المدينة".
وحذرت محافظة القدس من أن الاستمرار في تكسير وإزالة هذه الآثار الإسلامية الأموية "جريمة ممنهجة تستهدف الذاكرة والهوية الفلسطينية والإسلامية".
وشددت على أن "ما يحدث تحت المسجد الأقصى المبارك هو جريمة كبرى بحق التاريخ والإنسانية".
ودعت محافظة القدس المجتمع الدولي ومنظمة "اليونسكو" والأمم المتحدة إلى "التدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه".
وقالت إن المسجد الأقصى "سيبقى بآثاره وتاريخه جزءا أصيلا من هوية الأمة الإسلامية لا يمكن محوه أو تزويره".
ولم تذكر المحافظة موضع الحفريات بشكل دقيق، إلا أن السلطات الإسرائيلية تواصل منذ سنوات طويلة حفر الأنفاق أسفل المسجد، رغم أن دائرة أوقاف القدس هي المشرف الرسمي على أوقاف القدس بموجب القانون الدولي.
الأحد 31 أغسطس 2025 9:03 مساءً -
بتوقيت القدس
استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، مساء اليوم الأحد، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة ووسط القطاع.
وأفاد مراسلونا باستشهاد مواطنة وإصابة عدد آخر إثر استهداف الاحتلال الطابق الأخير من برج زعرب عند مفترق السرايا، فيما استشهد مواطنان وأصيب آخرون جراء قصف مدفعية الاحتلال شقة سكنية بالقرب من برج الطباع في حي الرمال، غرب مدينة غزة.
استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، مساء اليوم الأحد، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأضافوا أن أربعة مواطنين استشهدوا وأصيب آخرون جراء استهداف الاحتلال تجمعا وسط مدينة دير البلح، جرى نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى، فيما استشهدت مواطنة في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منطقة المصدر جنوب مخيم المغازي وسط القطاع.
ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بدأت قوات الاحتلال عدوانا على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 63,459 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 160,256 آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.
الأحد 31 أغسطس 2025 9:01 مساءً -
بتوقيت القدس
هدد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي إيال زامير، اليوم الأحد، قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" المتواجدين خارج الأراضي الفلسطينية، بالاغتيال وذلك في أعقاب المزاعم الإسرائيلية بشأن اغتيال الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، بحسب ما نقلت القناة الـ12 العبرية.
وذكرت القناة أنّ زامير وجه تهديدا مباشرا وعلنيا لقادة حركة حماس في الخارج، عقب استهداف المتحدث الرسمي لكتائب القسام أبو عبيدة، وفي وقت سابق، زعم وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اغتيال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، وذلك في قصف جوي استهدف مدينة غزة.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن كاتس، أنه "تم اغتيال أبو عبيدة في غزة"، موجها التهنئة للجيش وجهاز الأمن العام "الشاباك" على ما وصفه "الإعدام المثالي".
وتوعد كاتس بتنفيذ المزيد من الاغتيالات بحق قيادات وكوادر حركة حماس في قطاع غزة، تزامنا مع تصاعد حرب الإبادة وتنفيذ خطط إعادة احتلال مدينة غزة.
فلسطين ولادة، وغزة ستبقى مقبرة للصهيونية، وهناك ألف أبو عبيدة في الطريق.
ووصف موقع واللا الإسرائيلي أبو عبيدة بأنه ثاني أقوى شخصية في حماس، وهو من يقف وراء آلية الحرب النفسية الصادمة التي بدأت في 7 تشرين الأول/ أكتوبر وما بعده، حيث سعى جيش الاحتلال للإيقاع بأبي عبيدة الذي هدد في بيان الجمعة باستمرار عمليات القنص للجنود الإسرائيليين.
وتباينت ردود الفعل على منصات التواصل، إذ رأى مغردون أن استشهاد أبو عبيدة إن صح، فلن يغير الأمر من المعطيات على الأرض، حيث تواصل المقاومة عملياتها رغم استشهاد معظم قادة الصف الأول.
وأضافوا بأن الرجل -أبو عبيدة- الذي حظي برمزية هائلة لن يكون الأول ولا الأخير من قادة حماس الذين يقدمون أرواحهم منذ بداية الحرب.
من جانبه، قال الإعلامي أحمد منصور إن إعلان الاحتلال مقتل الناطق العسكري باسم القسام أبو عبيدة يمثل "اعترافاً بفشل إسرائيل طوال ربع قرن في النيل منه".
الأحد 31 أغسطس 2025 8:55 مساءً -
بتوقيت القدس
في ظل حرب إبادة متواصلة منذ ما يقارب العامين، يتعمّد الاحتلال الإسرائيلي فرض سياسة التجويع والحصار الخانق على قطاع غزة، ما أدى إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة تُترجم يوميًا في ارتفاع أعداد ضحايا المجاعة وسوء التغذية، خاصة بين الأطفال والنساء وكبار السن.
موت معلن لم يعد الموت جوعًا في غزة مجرد تحذير أو خطر محتمل، بل واقع يومي يتجسد أمام الكاميرات والشاشات. آلاف العائلات تعيش على وجبة بسيطة أو لا تجد قوت يومها، فيما يوثق جنود الاحتلال مشاهد المأساة وينشرونها على مواقع التواصل بلا رقيب أو حسيب.
في مايو من العام الجاري، 470 ألف شخص واجهوا جوعًا كارثيًا (المرحلة الخامسة حسب تصنيف IPC)، بينهم 71 ألف طفل و17 ألف أم حامل أو مرضعة مهددون بسوء تغذية حاد. وفي يولي، أكدت وكالات أممية (يونيسف، برنامج الغذاء العالمي، الفاو) أن مؤشرات المجاعة تحققت في غزة، مع تضاعف نسبة سوء التغذية الحاد بين الأطفال إلى 16.5% خلال شهرين فقط، و39% من السكان يصومون أيامًا بلا طعام.
وفي أغسطس، أعلنت الأمم المتحدة رسميًا أن المجاعة باتت واقعًا في مدينة غزة، مع توقع امتدادها إلى دير البلح وخان يونس. أكثر من نصف مليون إنسان يعانون المجاعة، بينهم 12 ألف طفل مصاب بسوء تغذية حاد خلال شهر واحد.
أدى نقص البروتين والفيتامينات إلى تفشي أمراض الدم والهزال وتأخر النمو بين الأطفال، إضافة إلى ضعف المناعة وانتشار الأمراض المعدية. ولقد وثقت منظمة الصحة العالمية في يوليو،74 وفاة مرتبطة بسوء التغذية، 24 منها لأطفال دون الخامسة.
بينما أعلنت مصادر طبية في غزة اليوم وفاة طفلة جديدة جراء المجاعة، ليرتفع عدد ضحايا سوء التغذية إلى 333 شهيدًا بينهم 125 طفلًا.
المجاعة باتت واقعًا في مدينة غزة، مع توقع امتدادها إلى دير البلح وخان يونس.
رئيس قسم الأطفال في مستشفى ناصر بخان يونس أحمد الفرا أكد أن "الوضع الصحي كارثي"، مشيرًا إلى: 25 حالة منومة بسوء التغذية يرقد بعضهم على الأرض لعدم توفر أسرّة. أكثر من 100 ألف طفل دون سن العاشرة مهددون بسوء التغذية، بينهم 60–75 ألف طفل في جنوب القطاع وحده.
تقارير دولية (فورنسيك، مؤسسة السلام العالمي) حملت إسرائيل المسؤولية الكاملة، مؤكدة أنها: فككت نظام المساعدات الإنسانية وفرضت نموذجًا عسكريًا للتحكم بالسكان. استهدفت 58 تجمعًا لمدنيين أثناء انتظارهم المساعدات، وتتبع برنامجًا قائمًا على التجويع كسلاح حرب لتدمير النظام الاجتماعي في غزة.
منذ 2 آذار/مارس 2025 أغلقت سلطات الاحتلال جميع المعابر مع غزة، مانعة دخول الغذاء والدواء، الأمر الذي أدى الى نتائج كارثية، منها: ارتفاع الوفيات بين الأطفال والرضع. تضاعف معدلات سوء التغذية الحاد بين مارس ويونيو، وولادة طفل من كل خمسة دون الوزن الطبيعي.
الأمم المتحدة واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية شددت على ضرورة إدخال المساعدات دون عراقيل، مؤكدة أن "واحدًا من كل أربعة أطفال في غزة يعاني سوء تغذية حاد، وبعضهم وصل متأخرًا جدًا لإنقاذه".
على هذا النحو، تتواصل الكارثة الإنسانية في غزة وسط صمت دولي، حيث تتداخل المجاعة القاتلة مع حرب إبادة شاملة بدأت في السابع من أكتوبر 2023، دمرت المنازل والمدارس والمستشفيات وكل مقومات الحياة، لتجعل من الجوع والموت وجهين لسياسة واحدة عنوانها: العدوان والحصار حتى الفناء.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:47 مساءً -
بتوقيت القدس
ولد أبو عبيدة في عام 1984 بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، نشأ في أسرة فلسطينية محافظة وهو أب لعدد من الأبناء. برز إعلاميا لأول مرة في أكتوبر 2004.
أصبح أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام، رمزا للمقاومة الفلسطينية وصوتا يثير قلق الاحتلال، حيث ارتبط اسمه بالعديد من العمليات العسكرية ضد الاحتلال.
أبو عبيدة، الذي حاز عدة توصيفات منها "صوت غزة" و"صوت المقاومة"، من أكثر الشخصيات الغامضة والبارزة في نفس الوقت.
ادعت إسرائيل اغتياله، لكن لم تؤكد كتائب القسام أو حركة حماس مصيره، مما يثير تساؤلات حول صحة هذه الادعاءات وسط استمرار العدوان على قطاع غزة.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:41 مساءً -
بتوقيت القدس
تتوالى المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، حيث يعاني الفلسطينيون من انتهاكات جسيمة لحقوقهم.
تشير التقارير إلى أن هذه المجازر لا تقتصر على القتل فحسب، بل تشمل تدمير المنازل والممتلكات، مما يزيد من معاناة المدنيين.
المجازر التي يتعرض لها الفلسطينيون تعكس واقعًا مؤلمًا يتطلب تحركًا دوليًا.
تتطلب هذه الأوضاع المأساوية تحركًا عاجلاً من المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال لوقف هذه الانتهاكات.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:37 مساءً -
بتوقيت القدس
تعرضت الدولة المصرية ممثلة في نظامها الحاكم، لاتهامات شعبية وحقوقية دولية بالمشاركة في حرب التجويع التي تمارسها آلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث اتهمتها منظمات وهيئات وشخصيات اعتبارية محلية ودولية بالتواطؤ مع الاحتلال في حصار قطاع غزة.
تظهر المعلومات المتاحة على قاعدة بيانات 'OCHA'، أن معبر رفح وعلى مدار 19 عاما كاملة، تم إغلاقه من الجانب المصري لفترات زمنية متقطعة بلغت نصف تلك المدة على الأقل، أي 10 سنوات إغلاق من أصل 19، وذلك من دون إبداء أية أسباب فنية أو أمنية أو سياسية واضحة ومقنعة.
تسعى هذه الدراسة التحليلية لتفنيد ادعاءات الطرفين، اعتمادا على بيانات وإحصاءات رسمية موثقة.
وفق اتفاقية المعابر، فأطراف الاتفاقية هم 3 أطراف فقط: سلطة الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية وجهة إشراف ومراقبة وهي بعثة الاتحاد الأوروبي، وعليه فمصر ليست طرفا في هذه الاتفاقية ولا يلزمها أي شيء من بنودها.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:35 مساءً -
بتوقيت القدس
طالب نحو 550 من كبار القادة السابقين بالمؤسسة الأمنية الإسرائيلية والسلك الدبلوماسي، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالتحرك فورا لإنهاء الحرب في غزة. جاء ذلك في رسالة للرئيس الأمريكي، بعثت بها حركة 'قادة من أجل أمن إسرائيل'، والتي تضم أكثر من 550 مسؤولا سابقا في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وكذلك دبلوماسيين سابقين، وفق صحيفة 'معاريف' العبرية.
وفي الرسالة، أعرب الموقعون عمّا وصفوها بـ'دهشتهم وخيبة أملهم' من رفض حكومة الاحتلال الإسرائيلي الانخراط في التخطيط 'لليوم التالي'، رغم أن حركة حماس، كما يزعمون 'لم تعد تُشكّل تهديدًا استراتيجيًا'، وفقا المصدر ذاته.
وجاءت الرسالة قبيل وقت قصير من الاجتماع المقرر للمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابنيت) الذي من المتوقع أن يناقش الوزراء خلاله خطة جيش الاحتلال الإسرائيلي لاحتلال مدينة غزة والمصادقة عليها. وبحسب صحيفة 'معاريف': 'يُبرز توقيت الرسالة الفجوة بين دعوة القادة السابقين لإنهاء القتال والتخطيط الاستراتيجي طويل المدى، ونية الحكومة مواصلة التصعيد العسكري في قلب القطاع'.
وكتب القادة السابقون لترامب: 'أغلبية واضحة في الرأي العام الإسرائيلي تعطي أولوية لإنهاء الحرب من أجل ضمان الإفراج الفوري عن مختطفينا (الأسرى بغزة)'. وعرض الموقّعون، خمسة مبادئ أساسية لليوم التالي: 'إنهاء الحرب وإعادة جميع المختطفين؛ الأحياء والقتلى، التوسيع العاجل للمساعدات الإنسانية'.
كما شملت المبادئ 'تنسيق الانسحاب التدريجي لجيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، مع دخول حكومة بديلة، خالية من حماس، تكلف بالإدارة المدنية، وإنفاذ القانون، وإعادة إعمار قطاع غزة'. أيضا، تضمنت 'تشكيل حكومة بديلة قائمة على الدول العربية التي أعربت عن استعدادها للمشاركة في المهمة، بما في ذلك نشر قوات مسلحة، بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية؛ وكل ذلك مع الحفاظ على حق إسرائيل غير القابل للتصرف في الدفاع عن النفس'.
وأضاف القادة الإسرائيليون السابقون، لترامب: 'بمجرد بدء تنفيذ الخطة، ستُمكِّن من تنفيذ المرحلة التالية من إنجازك التاريخي؛ اتفاقيات إبراهيم'. وفي 15 سبتمبر/ أيلول 2020، وقّعت دولة الاحتلال الإسرائيلي والإمارات والبحرين اتفاقيات تطبيع العلاقات التي أسماها البيت الأبيض 'اتفاقيات إبراهيم' ثم انضمت إليها المغرب والسودان.
أغلبية واضحة في الرأي العام الإسرائيلي تعطي أولوية لإنهاء الحرب من أجل ضمان الإفراج الفوري عن مختطفينا.
وأضافوا في حديثهم لترامب: 'نجاحاتك حتى الآن، في بلورة اتفاق وقف إطلاق النار السابق وإعادة الأسرى، وفي الإفراج عن (الأسير الأمريكي الإسرائيلي) عيدان ألكسندر، وفي نجاحك في لبنان، وفي خطوتك الحاسمة تجاه إيران؛ تدل على قدرة على تحويل الخطط إلى واقع. شعبيتك في أوساط الجمهور الإسرائيلي تعزز هذه القدرة'.
إلى ذلك، تضم حركة 'قادة من أجل أمن إسرائيل' رؤساء سابقين للأركان والموساد والأمن العام (الشاباك) والشرطة ومجلس الأمن القومي ومسؤولين سابقين بخارجية الاحتلال الإسرائيلية. ومن المقرر أن يجتمع 'الكابينت' مساء الأحد، لبحث خطط احتلال مدينة غزة، و'يعتزم قادة المؤسسة الأمنية المطالبة بإدراج موضوع المفاوضات لإعادة الأسرى ضمن النقاش –رغم رفض نتنياهو'، وفق 'القناة 12' العبرية الخاصة.
وفي 18 آب/ أغسطس الجاري، وافقت حماس على مقترح للوسطاء بشأن صفقة جزئية لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة، إلا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لم ترد عليه حتى الآن، رغم تطابق بنوده بشكل شبه تام مع ما سبق أن وافقت عليه تل أبيب.
بدلا من ذلك، يدفع نتنياهو نحو احتلال مدينة غزة بدعوى إطلاق سراح الأسرى وهزيمة حماس وسط تشكيك كبير في إمكانية تحقيق ذلك، من قبل معارضين ومسؤولين سابقين وتأكيد جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنّ: 'العملية تشكل خطرا على حياة الأسرى'.
وبدعم أمريكي مطلق، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، شنّ إبادة جماعية على كامل قطاع غزة المحاصر، تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة بذلك كافة النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية بوقفها. وخلّفت الإبادة 63 ألفا و371 شهيدا و159 ألفا و835 مصابا من الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، ناهيك عن ما يزيد عن 9 آلاف مفقود، ومئات آلاف النازحين، ومجاعة أزهقت أرواح 332 شخصا بينهم 124طفلا.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:29 مساءً -
بتوقيت القدس
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة 4 جنود، اليوم الأحد، خلال اشتباكات وصفتها بالعنيفة في قطاع غزة، مشيرة إلى أن أحد الجنود أصيب بجروح خطيرة.
وأفاد المصدر ذاته بأن مسلحين من حركة حماس أطلقوا 3 صواريخ مضادة للدبابات على آلية إسرائيلية في جباليا شمالي قطاع غزة.
وتحدثت منصات للمستوطنين عن "حدث أمني صعب" في غزة، وهو مصطلح يشير إلى تعرض الجيش الإسرائيلي لخسائر على يد المقاومة الفلسطينية.
ووفقا لهذه المنصات، فقد أصيب جندي على الأقل بعد استهداف آلية من نوع "هامر" في جباليا بصاروخ مضاد للدروع.
في غضون ذلك، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم أنها استهدفت أمس دبابة ميركافا وجرافة عسكرية بقذيفة الياسين 105 وعبوة شواظ في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
كتائب القسام تستهدف دبابة ميركافا وجرافة عسكرية بقذائف مضادة.
وتخوض كتائب القسام وسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي معارك مع قوات الاحتلال المتوغلة في أطراف الأحياء الجنوبية والشرقية لمدينة غزة، ومنها حيا الزيتون والصبرة.
من جانبها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن مقاتلات إسرائيلية ألقت خطأ قنابل على مقربة من موقع عسكري للجيش شمالي قطاع غزة.
وكانت كتائب القسام أعلنت في وقت سابق عن عمليات في جباليا شملت تفجير عبوات ناسفة في آليات إسرائيلية متوغلة بالمنطقة.
ومساء أمس، أعلن الجيش الإسرائيلي عن استشهاد جندي في ما وصفه بحادث عملياتي في خان يونس جنوبي قطاع غزة.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:29 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، تنفيذ غارات على مواقع لحزب الله في منطقة النبطية جنوبي لبنان، ما تسبب في أضرار بمنازل واندلاع حرائق كبيرة.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "ضرب بنى تحتية عسكرية لحزب الله تضم منشآت تحت الأرض، رصد فيها نشاطا عسكريا بمنطقة قلعة الشقيف في جنوب لبنان".
وكان الجيش الإسرائيلي استخدم هذه القلعة المهدمة والواقعة في منطقة النبطية، قاعدة له خلال احتلاله جنوب لبنان (1978-2000).
من جهتها، قالت الوكالة اللبنانية للإعلام إن المقاتلات الإسرائيلية نفذت سلسلة من الغارات "العنيفة" على حرج علي الطاهر والدبشة في منطقة النبطية.
وأشارت الوكالة إلى أن المقاتلات أطلقت "عددا كبيرا من الصواريخ الشديدة الانفجار، أحدثت دويا هائلا تردد صداه في العديد من المناطق".
تسببت الغارات بأضرار في الكثير من المنازل بالنبطية الفوقا، حيث تحطم زجاج منازل ومحال تجارية، فضلا عن تصدعات فيها، وفق الوكالة.
الجيش الإسرائيلي يعلن عن ضرب بنى تحتية عسكرية لحزب الله في منطقة النبطية.
كما اندلعت حرائق كبيرة في حرج قرية علي الطاهر، وعملت فرق الدفاع المدني وهيئات تطوعية على محاصرتها وإخمادها.
وأمس الجمعة، أعرب الجيش الإسرائيلي عن "أسفه" بعد مقتل جنديين في الجيش اللبناني، إثر انفجار طائرة مسيّرة إسرائيلية سقطت في جنوب لبنان، الخميس.
ورغم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، تواصل إسرائيل خرق الاتفاق وشن غارات على مناطق عدة في جنوب وشرق لبنان، وتزعم أنها تستهدف مخازن أسلحة وبنى تحتية لحزب الله.
كما لا تزال تحتل 5 تلال سيطرت عليها في الحرب الأخيرة.
كلّفت الحكومة اللبنانية في الخامس من أغسطس/آب الجيش بوضع خطة لنزع سلاح حزب الله، على أن يتم تطبيقها قبل نهاية العام، في خطوة سارع الحزب إلى رفضها، واشترط قبل النقاش حول ترسانته وقف الجيش الإسرائيلي ضرباته وسحب قواته من جنوب لبنان.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:27 مساءً -
بتوقيت القدس
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن خطة غزة ما بعد الحرب تتصور تهجيرا طوعيا لكل سكان غزة وأن إدارة الرئيس دونالد ترامب تناقش مع من أسمتهم الشركاء الدوليين السيطرة الكاملة على غزة وإعادة بنائها كـ "ريفييرا الشرق الأوسط" ودفع أموال للفلسطينيين من أجل المغادرة.
وجاء في تقرير الصحيفة الذي أعدته كارين دي يونع وكيت براون أن خطةٌ لما بعد الحرب تتداول داخل إدارة ترامب بشأن غزة، مستوحاة من تعهد الرئيس دونالد ترامب بـ"الاستيلاء" على القطاع، ووضعه تحت الوصاية الأمريكية لمدة عشر سنوات على الأقل، ريثما يتم تحويله إلى منتجعٍ سياحي ومركزٍ للتصنيع والتكنولوجيا المتقدمة.
أي خطة تمنع فيها عودة الفلسطينيين إلى ديارهم ستكون غير قانونية بغض النظر عن أي حافز نقدي يقدم للمغادرين.
ويتضمن التقرير، المكون من 38 صفحة والتي اطلعت عليه صحيفة "واشنطن بوست"، نقلا مؤقتا على الأقل لجميع سكان غزة، الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة، إما من خلال ما تسميه "هجرة طوعية" إلى دولة أخرى أو إلى مناطق مقيدة وآمنة داخل القطاع خلال إعادة الإعمار.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:23 مساءً -
بتوقيت القدس
كشف استطلاع للرأي أجرته جامعة هارفارد الأميركية بالتعاون مع مؤسسة هاريس، أن ما يقارب 60% من الشباب الأميركيين المنتمين إلى جيل "زد" (مواليد منتصف التسعينيات حتى مطلع الألفية) يفضلون حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل في حربها على غزة.
وذكرت صحيفة نيويورك بوست، التي نشرت نتائج الاستطلاع، أن هذه الأرقام "مقلقة" بالنسبة لصنّاع القرار والداعمين التقليديين لإسرائيل داخل الولايات المتحدة، كونها تعكس تحوّلا لافتا في توجهات شريحة عمرية تعتبر الأكثر تنوعا عرقيا وثقافيا في البلاد.
ويأتي هذا التغير في المزاج العام وسط تزايد الانتقادات داخل الأوساط الأكاديمية والشبابية الأميركية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وما خلّفته من أعداد كبيرة من الشهداء المدنيين، إلى جانب الضغوط المتنامية على إدارة الرئيس دونالد ترامب لوقف الدعم غير المشروط لتل أبيب.
وفي مقال نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، حذر الكاتب والمحلل الإسرائيلي بن درور يميني من خطورة التدهور المتسارع في صورة إسرائيل على الساحة الدولية، لا سيما في الولايات المتحدة، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة تحولات عميقة تعكس تراجع الدعم الشعبي والرسمي لها.
واعتبر الكاتب أن إسرائيل تمر بمرحلة غير مسبوقة من الانحدار في صورتها أمام الرأي العام الأميركي، وباتت النظرة السلبية تجاهها منتشرة على نطاق واسع، وبلغت مستويات وصفتها بعض الاستطلاعات بأنها "الأسوأ منذ عقود".
تظهر استطلاعات الرأي الأخيرة تحولات عميقة تعكس تراجع الدعم الشعبي والرسمي لإسرائيل.
وأوضح أن مؤتمر الحزب الديمقراطي الأخير في الولايات المتحدة شكّل محطة فارقة، بعدما تراجع عن مشروع قرار يؤيد حل الدولتين.
وحسب الكاتب، فإن هذا التراجع لم يكن موجها ضد الفلسطينيين، بل العكس، إذ اعتُبر في بعض الأوساط مكافأة لحركة حماس، خاصة أنه جاء في ظل صعود التيار التقدمي داخل الحزب الديمقراطي، لا سيما بين أوساط الشباب الذين يرفضون أي تسوية تشمل حتى الاعتراف بإسرائيل.
ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، شهدت الولايات المتحدة حراكا مناهضا للحرب ومطالبا بوقفها في عدة مدن وولايات، كما شهدت الجامعات الأميركية احتجاجات طلابية قوية مطالبة بوقف الحرب المتواصلة على القطاع.
وبدعم أميركي مطلق تواصل إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، شن حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة النداءات الدولية كافة وأوامر محكمة العدل الدولية بوقف العمليات.
وأسفرت هذه الإبادة عن سقوط أكثر من 222 شهيدا وجريحا، معظمهم أطفال ونساء، إضافة إلى أكثر من 9 آلاف مفقود ومئات آلاف النازحين، ومجاعة أزهقت أرواح 332 شخصا، منهم 124 طفلا.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:19 مساءً -
بتوقيت القدس
أصيب خمسة مواطنين بالرصاص الحي، وآخرون بالاختناق، مساء اليوم الأحد، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الفوار، جنوب الخليل.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وأطلقت الرصاص وقنابل الصوت، والغاز السام، ما أدى إلى إصابة خمسة مواطنين بالرصاص الحي، بينهم فتاة، نقلوا على إثرها إلى مستشفى يطا الحكومي.
أصيب خمسة مواطنين بالرصاص الحي، وآخرون بالاختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم الفوار.
في السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقتين الجنوبية والشمالية من مدينة الخليل.
الأحد 31 أغسطس 2025 8:11 مساءً -
بتوقيت القدس
لا يتردد الخبراء الإسرائيليون في الاعتراف بأن إسرائيل لا يوجد لديها عملية صنع قرار منظم يتعلق بالأداء الإعلامي، مع إدراكهم التام لخطأ إغلاق قطاع غزة بالكامل أمام وسائل الإعلام الدولية، وقد بات من الأفضل الآن فتحه تدريجيا وحذرا لإتاحة وصول وسائل الإعلام العالمية.
وبحسب صحفية معاريف العبرية أكد نحمان شاي، وزير الشتات السابق والمتحدث باسم الجيش، أنه "قبل أيام قتل صحفيون يمثلون وكالات أنباء دولية في مستشفى خانيونس جنوب القطاع، وكذلك مقتل طاقم طبي ومدنيين في المستشفى، ومنذ ذلك الحين، نشرت روايات مختلفة حول الحادثة، التي لا تزال قيد التحقيق، وأفادت التقارير أن رئيس الأركان يحقق في ملابسات إطلاق النار، وكيف تم التصريح به".
وأضاف في المقال الذى ترجمته "عربي21" أنه "في خضم الجدل حول الحادث، يجدر النظر في أسئلة أكبر، مثل: من يغطي أحداث غزة، وكيف تُعدّ التقارير، وما تأثيرها على الرأي العام في مختلف الدول وعلى الحكومات والقادة حول العالم، رغم أنه في بداية الحرب، وضع الجيش سياسةً للصحفيين الإسرائيليين لدخول مناطق القتال، ومعظمهم عسكريون، وآخرين من برامج الأخبار والشؤون الجارية، بدخول القطاع مجموعات أو فرادى، دون تمركز صحفيين بشكل دائم مع القوات ليلًا ونهارًا، كما الحروب السابقة".
وأوضح أنه "بالنسبة للصحفيين غير الإسرائيليين من 'المراسلين الأجانب'، فقد مُنع دخولهم لغزة منعًا باتًا، ولم يُسمح للصحفيين وطواقم التلفزيون بدخولها إلا في حالات استثنائية، وبرفقة المتحدث الرسمي آنذاك، العميد دانيال هاغاري، لمهمة واحدة، ثم يغادروا القطاع فورًا، لاحقًا، انخفض دخولهم تدريجيًا، ومن الناحية العملية أصبح القطاع مغلقًا أمام وسائل الإعلام الأجنبية".
وأشار أنه "عندما اندلعت الانتفاضة الأولى عام ١٩٨٧، كان الجيش قلقًا للغاية بشأن التغطية الإعلامية التي تلقاها جنوده من وسائل الإعلام الأجنبية عند محاولتهم تفريق المظاهرات، عادةً بالضرب والهراوات، وأحيانًا بقنابل الدخان، بل وحتى إطلاق النار، مما دفعه لإعلان بعض المناطق التي شهدت أعمال عنف 'مناطق مغلقة' أمام وسائل الإعلام، ويُمنع دخولها، ونجح هذا النهج لفترة وجيزة، لكنه انهار لأن الفلسطينيين، حتى قبل ما يقرب من ٤٠ عامًا، وجدوا طرقًا بسيطة لتهريب المواد المصورة من المناطق المغلقة، ونقلها لمكاتب وسائل الإعلام الأجنبية".
وكشف أن "الفلسطينيين اشتروا حينها كاميرات فيديو صغيرة، وصوّروا بها ما كان يحدث دون أن يتمكن الجيش من منعهم، وأثبت هذا لمن لم يفهموا آنذاك، وما زالوا يدركون اليوم، أن التكنولوجيا تنتصر، وتتخطى الحواجز المادية والقانونية وغيرها، وتصل كل منزل، وهذا ما يحدث اليوم، فالأمور أصبحت أسهل بكثير، حيث يواصل الجيش إغلاق قطاع غزة، لكنه يعلم أنها عملية احتيال، فهو ليس مغلقاً حقًا، وكل ما يحدث هناك يُبلّغ عنه، مما يتطلب الحذر والمسؤولية من جانب الجنود وقادتهم".
حماس حققت انتصارًا باهرًا في التأثير الإعلامي رغم عدم وجود مراسلين دوليين في غزة.
وحذر أن "عيون الكاميرات التي يحوزها الفلسطينيون تراقب وتوثق ما يحدث، وباتت بمثابة جدار دفاعي يحمي الفلسطينيين من الأعمال غير القانونية التي يقوم بها الجنود، وبصفتي المتحدث باسم الجيش في تلك السنوات، فقد قاومت هذه الأوامر، وجادلت بأنها غير فعالة، وضررها أكبر من نفعها، لأنها تثير تساؤلات حول أنشطة الجيش، وتشير بشكل رئيسي أن الجيش لديه ما يخفيه".
وأشار أن "هذه المعضلة برزت مجددًا في عملية السور الواقي عام 2002، حين قرر قائد الجيش شاؤول موفاز، بناءً على توصية المتحدث باسمه رون كاتاري، إغلاق 'المناطق' للسماح للجنود بحرية العمل دون إزعاج وسائل الإعلام، لكن وزير الحرب بنيامين بن إليعازر، اعترف لاحقًا بالخطأً، لأنه يستحيل منع تسرب المواد الصحفية من المناطق التي عمل فيها الجيش، وبالفعل، فقد استُبدل مكان المراسلين والصحفيين ذوي المعايير والأخلاقيات الصحفية النسبية، بمواد صوّرها مراسلون ومصورون فلسطينيون سوّقوا روايتهم".
وأوضح أنه "مرّ أكثر من 20 عامًا، لكن الأخطاء تتكرر دائمًا، وتُنسى الاستنتاجات والدروس، ويكرر المسؤولون الجدد أخطاء الماضي، لأن إغلاق غزة بإحكام أمرٌ مستحيل، وبعد نجاح الجيش في خلق نوع من 'ضباب الحرب' في بدايتها، لكننا نسينا استحالة الحفاظ على هذا الحصار الإعلامي طويلًا، حيث دخل صحفيون يمثلون شبكة الجزيرة ووسائل إعلام عربية وغير عربية، ينقلون الأخبار من غزة، وباتت التكنولوجيا في صفهم، واليوم، يُمكن نقل أي معلومة عبر الإنترنت، لم تعد هناك حاجة لإرسال أشرطة المواد المصورة".
وأضاف أن "وجود المعلومات في وسائل الإعلام العالمية بالغ الأهمية، لكنها من وجهة نظر تل أبيب ضارٌة ومدمّرة، ورأينا ذلك جليًا في حملة التجويع، لأنه من منظور إعلامي، حققت حماس انتصارًا باهرًا، فرغم عدم وجود أي مراسل من شبكات الإعلام العالمية ومحطات التلفزيون الرائدة في غزة، فقد تلقوا سيلًا متواصلًا من الصور التي نجحت بتأليب الرأي العام ضد إسرائيل بوضوح، وبشكل حاد، مما يؤكد مجددًا أن التكنولوجيا في صفّ الضعفاء، وتساعدهم على التغلب على قوة الأقوياء وحضورهم، وهكذا تنتصر حماس بسهولة".
وأشار أن "وسائل الإعلام العالمية تشتري كل ما يُعرض عليها، وتُعتبرها مواد حصرية، مما يزيد من الفضول والاهتمام بها، وهكذا، تُمكّن إسرائيل، بغير قصد، حماس من الفوز بسهولة، لأنه لا يوجد لديها آلية منظمة لاتخاذ القرارات الإعلامية، لقد تحدثنا عن هذا الأمر مرارًا وتكرارًا، ولكن لا أحد يقرر ويُنفذ، رغم فشل المفهوم القديم."
الأحد 31 أغسطس 2025 8:09 مساءً -
بتوقيت القدس
باشرت النيابة العامة وشرطة محافظة جنين، مساء اليوم الأحد، إجراءاتهما القانونية في واقعة استشهاد طفل يبلغ من العمر 16 عامًا في مدينة جنين.
وقال المتحدث باسم الشرطة، العميد لؤي ارزيقات، إنه تم القبض على المشتبه به، وضبط السلاح المشتبه باستخدامه في ارتكاب الجريمة.
تم القبض على المشتبه به وضبط السلاح المستخدم في الجريمة.
وأضاف ارزيقات أن النيابة العامة أصدرت قرارًا بإحالة الجثمان إلى معهد الطب العدلي، لإجراء الصفة التشريحية واستكمال الإجراءات الأصولية والتحقيقات القانونية.