عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان: سنتقدم مع ألفي محام شكوى ضد مجازر إسرائيل في غزة

الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستتقدم مع أكثر من ألفي محام بشكوى إلى الجهات المعنية ضد المجازر الإسرائيلية في غزة.


جاء ذلك في كلمة السبت في فعالية للاتحاد الوطني لطلبة تركيا، حيث تطرق خلالها إلى زيارته إلى ألمانيا أمس.


وقال أردوغان: "رأيت خلال زياتي لألمانيا أن العالم الغربي بأكمله والكيان الإمبريالي الصليبي متحدان في خندق واحد"


وأضاف: "بيد إسرائيل نحو 10 آلاف من الرهائن (الفلسطينيين)، فلتعمل ألمانيا على إطلاق سراحهم ونحن بدورنا سنعمل من أجل ضمان الإفراج عن المحتجزين لدى "حماس"


وتابع: "سنتقدم مع أكثر من ألفي محام بشكوى إلى الجهات المعنية ضد هذه المجازر (في غزة)"


  

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب شبان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، في الخليل وجنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي صوب سائق شاحنة (40 عاما)، قرب مدخل بلدة إذنا غرب الخليل، ما أدى لإصابته في بطنه، ونقله إلى المستشفى الاهلي لتلقي العلاج.


وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال استهدفت المواطنين بالرصاص خلال تواجدهم في مركباتهم او أراضيهم أو مشيا على الاقدام.


وفي جنين، فإن شابا أصيب برصاصة بالقدم خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت بلدة عرابة جنوب المدينة وسط إطلاق الرصاص بكثافة تجاه المواطنين والمنازل ومولدات الكهرباء ما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي.



فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل اقتحمت مستشفى الشفاء للضغط على حماس لبتادل الأسرى

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن إسرائيل هاجمت أكبر مستشفى في غزة على أمل أن تؤدي الغارة إلى تراجع حماس وقبول صفقة الأسرى بشروط اقترحتها تل أبيب ، وقال مسؤول إسرائيلي إنه إذا قبلت حماس بالاتفاق فإن تل أبيب ستستأنف الحرب في غزة بعد تبادل الأسرى.


وذكرت الصحيفة أن "إسرائيل تعتقد أن الغارة التي وقعت يوم الأربعاء على مستشفى الشفاء ستضغط على حماس لإتمام صفقة تبادل عشرات الأسرى الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين، وفقًا لاثنين من كبار المسؤولين الإسرائيليين". وتضيف: "تعتقد إسرائيل أنه من خلال الاستيلاء على الشفاء، التي تقول إن حماس تستخدمها كمركز قيادة عسكري ومرضاها كدروع بشرية، بما يحرم حماس من أحد أهم رموزها (مستشفى الشفاء) فإن الحركة ستميل أكثر إلى تبادل الرهائن، وفقًا للمسؤولين".


وفشلت تل أبيب في إثبات مزاعمها بأن مستشفى الشفاء كان يستخدم كمقر لحركة حماس أو منطقة لاحتجاز الرهائن. وكشفت الغارة الإسرائيلية على المستشفى عن عدد من البنادق والزي الرسمي.


إن حرص رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على التفاوض بشأن إطلاق سراح الرهائن يشكل تغييراً في المسار بالنسبة لتل أبيب. وذكرت فايس-نيوز VICE News أنها تحدثت مع مسؤولين قالوا إن نتنياهو أرجأ المحادثات في البداية إلى ما بعد أن يتمكن من غزو غزة بالقوات البرية. وقال دبلوماسي إقليمي مشارك في المحادثات لـ VICE: "من الواضح أن الإسرائيليين أرادوا شن هجوم بري قبل النظر في هذا الاقتراح، الذي كان مطروحًا على الطاولة منذ الأيام الأولى للصراع". وأضاف أن الخطوط العريضة للاتفاق لم تتغير منذ بداية المحادثات لكن الإسرائيليين في الأيام القليلة الماضية يبدو أنهم أكثر تقبلا.


وبعد ذلك، تم تأجيل الصفقة مرة أخرى لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي كان يعتقد أنه يستطيع تحقيق فوز سياسي من خلال إجبار حماس على عقد صفقة، وفقًا لمسؤول في الناتو. "كان هناك استعداد للنظر في الأمر [من قبل إسرائيل] بشكل لم نشهده من قبل. يستطيع نتنياهو الآن أن ينظر إلى الجمهور الإسرائيلي ويخبرهم أن تصرفاته الحازمة في الهجوم البري هي التي حررت بعض الرهائن. وتابع المسؤول: "يرى [نتنياهو] أن القول بأن الهجوم قد أجبر حماس على تقديم تنازلات هو مكسب سياسي قصير المدى، لكن لا يبدو أنه يخشى تفسير كيف يمكن أن يموت الرهائن في غارات جوية بينما كان نفس الاتفاق متاحا".


الاتفاق، الذي يجري حاليا بوساطة قطرية، سيشهد إطلاق حماس سراح الأسرى الذين تم أسرهم في 7 تشرين الأول ، وإطلاق إسرائيل سراح الفلسطينيين المحتجزين في السجون، وستكون الأولوية لإطلاق سراح الأطفال والنساء.


بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك توقف للقتال لمدة ثلاثة أو خمسة أيام للسماح بالاتفاق. خلال فترة وقف القتال، ستسمح إسرائيل بدخول المساعدات إلى غزة. وأفاد موقع أكسيوس أن المفاوضين الإسرائيليين ضغطوا من أجل تقليل مدة أي توقف في الحرب.


وأوضح وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس أنه حتى لو وافقت تل أبيب على وقف قصير للعمليات العسكرية في غزة، فإنها تخطط لتسوية الحرب بجيشها. وأضاف: "حتى لو طلب منا وقف القتال من أجل إعادة رهائننا، فلن يكون هناك وقف للقتال والحرب حتى نحقق أهدافنا".


وأدت العملية العسكرية التي شنتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على غزة حتى الآن إلى مقتل ما لا 12,000 مواطن ، من بينهم أكثر من 4500 طفل. كما تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن 1.5 مليون فلسطيني قد نزحوا الآن. وتركزت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الآن على النصف الشمالي من قطاع غزة. وأسقطت تل أبيب، الأربعاء، منشورات على مدينة في النصف الجنوبي من القطاع المحاصر، تطلب من المدنيين الفرار. ويشير أمر الإخلاء إلى أن إسرائيل تخطط لتوسيع عملياتها في جنوب غزة.

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: كمية الوقود غير كافية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن كمية الوقود التي دخلت قطاع غزة اليوم بعد أسابيع من التأخير، محدودة للغاية.


وأضافت أن الوقود يكفي فقط لحصول سكان غزة على ثلثي حاجتهم اليومية من مياه الشرب النظيفة.


وأكدت الأونروا أن نتيجة كمية الوقود القليلة ستكون استمرار مياه الصرف الصحي في غمر أجزاء كبيرة من غزة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض.


كما لن تتم إزالة 70% من النفايات الصلبة التي تشكل خطرا كبيرا على صحة سكان القطاع.


عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

قطر: قصف مقر لجنة إعادة إعمار غزة لن يثنينا عن تقديم المساعدات للقطاع

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكدت دولة قطر أن القصف الذي نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي على مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، لن يثنيها عن تقديم المساعدات لغزة، مشددة على أن "هذه الجريمة تشكّل تعدياً سافرا على القانون الدولي، وامتدادا لنهج استهداف العمل الإنساني الذي يمثّله مقر اللجنة".


وأوضحت وزارة الخارجية القطرية، اليوم السبت، أن ذلك جاء في بيان ألقته المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، في الاجتماع غير الرسمي للجمعية العامة للأمم المتحدة، حول الحالة الإنسانية في قطاع غزة، والذي عُقد بطلب من دولة قطر ومجموعتي جامعة الدول العربية ودول التعاون الإسلامي في نيويورك.


وأدانت عدة دول عربية قصف الاحتلال الإسرائيلي مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة الاثنين الماضي، واعتبرته استمراراً لمسلسل الانتهاكات الإسرائيلية.


وأشارت الشيخة علياء إلى أن دولة قطر قامت بإرسال نحو عشرة طائرات محمّلة بما يزيد عن 358 طنا من المساعدات منها مستشفى ميداني ومستلزمات إيواء ومواد طبية وغذائية إلى مدينة العريش المصرية، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.


وأضافت "دولة قطر قدمت على مدى سنوات، الدعم الإنساني والتنموي لقطاع غزة بالتنسيق مع الأمم المتحدة لتحسين الأوضاع المعيشية المُتردّية في القطاع نتيجة للحصار المستمر، الذي يهدد الاستقرار والأمن والسلام"، مشددة على "إدانة دولة قطر لكل أشكال استهداف المدنيين، وإدانتها للانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال".


واعتبرت أن استهداف الأعيان المدنية بما فيها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي بغزة "يعد جريمة حرب وتعديا سافرا على القوانين والاتفاقيات الدولية لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة"، محذرة من "خطورة سياسة العقاب الجماعي، بما في ذلك محاولات التهجير القسري للشعب الفلسطيني".


كذلك أعربت عن قلق دولة قطر البالغ من "استمرار التوغل البري الإسرائيلي الذي خلّف آثاراً مدمّرة على سلامة المدنيين وكذلك الرهائن، وتبعات كارثية على أمن واستقرار المنطقة وجهود الوساطة والتهدئة".


وقالت المندوب الدائم لدولة قطر إن "السكان المدنيين في قطاع غزة يعانون من كارثة إنسانية جراء القصف الإسرائيلي الوحشي، حيث قُطعت عنهم المقوّمات الأساسية للحياة، وبات أكثر من ثُلثَيهم نازحين، ويقارب عدد القتلى والمصابين والمفقودين تحت الركام 40 ألف إنسان"، مشيرةً إلى أن "هذا العنف يؤثر على الأطفال والنساء بشكل غير متناسب إذ يشكّلون 70% من الضحايا، وهو ما جعل القطاع يُوصف بمقبرة للأطفال، كما وصف بيانٌ مشترك صدر أمس الأول عن المقررين الخاصّين لحقوق الإنسان بجنيف بان الوضع يُنذر بإبادة جماعية".


وأوضحت الشيخة علياء أن العديد من الصحافيين وموظفي الأمم المتحدة فقدوا حياتهم، بمن فيهم أكثر من مئة من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وأعربت عن "تقدير دولة قطر العميق لهذه التضحيات الكبيرة، وكذلك لجميع زملائهم من موظفي الأمم المتحدة الذين ما زالوا يقومون بخدمات جليلة في ظل ظروف قاسية للغاية".


وأكدت كذلك مطالبة دولة قطر بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2712 (صدر الأربعاء ويدعو إلى هدن إنسانية وإطلاق سراح الأسرى) وقرار الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة رقم 21، بما في ذلك تنفيذ وقف إطلاق نار عاجل ومستدام وحماية المدنيين والأعيان المدنية، وتيسير الوصول الإنساني على نحو فوري وكامل وآمن وبدون عوائق.


كما أكدت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في ختام البيان، أن "دولة قطر سوف تواصل مساعيها وجهودها الدبلوماسية الحثيثة مع الدول الشقيقة والصديقة والأمم المتحدة التي شرعت ببذلها منذ بداية الأزمة، بغية تحقيق المزيد من التقدم البنّاء في خفض التصعيد، وصولاً إلى الوقف التام لإطلاق النار، والتصدي للأزمة الإنسانية، والإفراج عن جميع الأسرى خاصة المدنيين".


فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثامين ستة شهداء في طوباس ومخيم بلاطة

رام الله - "القدس" دوت كوم


شيعت جماهير شعبنا في محافظة نابلس، اليوم السبت، خمسة شهداء، ارتقوا خلال قصف صاروخي لطائرة الاحتلال لمقر حركة "فتح" في مخيم بلاطة شرق نابلس.


وانطلق موكب تشييع: محمد فوزي حشاش، ومحمد أبو مصطفى، وعلي حسن فرج، ومحمد المسيمي، ومحمود زهد، بمشاركة آلاف المواطنين من مستشفى رفيديا في نابلس، وجاب شوارع المدينة وصولا إلى مخيم بلاطة.


وحمل الشهداء على أكتاف رفاقهم، وسط هتافات غاضبة ومنددة بجرائم الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وبعد إلقاء نظرة الوداع على الشهداء في منازل ذويهم، أدى المشيعون صلاة الجنازة على جثامينهم في ساحة الفينيق، قبل نقلهم إلى المقبرتين، الشرقية الجديدة والقديمة، لمواراتهم الثرى.


وكانت طائرة الاحتلال قد قصفت بصاروخ مقر حركة "فتح" بعد منتصف الليلة الماضية، حيث أصيب إلى جانب الشهداء الخمسة شابان آخران، فيما لحقت اضرار كبيرة في المبنى.


يشار إلى أن هذه المرة الأولى التي تنفذ فيها طائرات الاحتلال قصفا في الطائرات بمدينة نابلس منذ عام 2002.


وفي طوباس، شيعت جماهير شعبنا ، جثمان الشهيد عمر خضر الشحروري، إلى مثواه الأخير.


وانطلق موكب التشييع بعد أداء صلاة الجنازة عليه، من أمام مستشفى طوباس التركي الحكومي، وصولا إلى منزله ذويه، لإلقاء نظرة الوداع عليه، قبل مواراته الثرى في المدينة.


 وتزامن التشييع مع الإضراب الشامل الذي أعلنت عنه لجنة التنسيق الفصائلي، حدادا على روح الشهيد الشحروري.


يذكر أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة طوباس بعد منتصف الليلة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، استشهد خلالها الشاب الشحروري (18 عاما) بعد تعرضه لإصابات حرجة بعدة رصاصات، كما أصيب شابان آخران خلال عملية الاقتحام.


فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| مئات الشهداء في مجزرتين للاحتلال بمدرستي الفاخورة وتل الزعتر

غزة - "القدس" دوت كوم

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مجزرتين جديدتين في مدرستي الفاخورة وتل الزعتر في مخيم جباليا شمال غزة، أدتا إلى استشهاد وإصابة مئات الأطفال والنساء.


وقالت مصادر طبية، إن عشرات الشهداء وصلوا إلى المستشفى الاندونيسي، بعد أن ارتكبت قوات الاحتلال مجزرتين في مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين" الأونروا"، وفي مدرسة تل الزعتر، اللتين تؤويان آلاف النازحين شمال قطاع غزة.


وكانت مدرسة الفاخورة تعرضت في الرابع من الشهر الحالي إلى قصف مباشر من طائرات الاحتلال، ارتقى خلاله 12 مواطنا على الأقل، وأصيب 54 بجروح.


ولم تتوقف مجازر الاحتلال في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فقد كانت المدارس والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والمساجد والممتلكات العامة والخاصة ضمن بؤرة الاستهداف الإسرائيلي.


وفي حصيلة غير نهائية، أعلنت وزارة الصحة، أن عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ حتى (16 تشرين الثاني /نوفمبر) 11470 شهيدا، بينهم 4707 أطفال، 3155 إمرأة، و686 مسناً، فيما بلغ عدد الإصابات أكثر من 29 ألفا، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الســــــابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


فيما لا يزال أكثر من 3600 مدني في عداد المفقودين أو تحت الأنقاض، بينهم 1750 طفلا.


فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة: ليس هناك خيار آخر لإسرائيل والإدارة الاميركية سوى وقف العدوان وإنهاء الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إنه رغم العدوان الدامي اليومي المستمر في غزة والضفة، مترافقا مع عمليات الاخلاء والتدمير لمستشفيات غزة، فإننا نعبر عن استغرابنا بأن الإدارة الأميركية ما زالت تعرقل الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي.


وأضاف، نجدد مطالبتنا للإدارة الاميركية بتحمل مسؤولياتها ووقف عمليات الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وذهب ضحيتها عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، ووقف المجازر وجرائم الحرب التي يصر الاحتلال الإسرائيلي على ارتكابها أمام مرأى ومسمع العالم، في انتهاك جسيم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.


وأكد أبو ردينة، أنه ليس هناك خيار آخر لإسرائيل والإدارة الاميركية سوى وقف العدوان وإنهاء الاحتلال، لأن هذه الحملة المسعورة في الأراضي الفلسطينية كافة والهادفة إلى خلق فوضى وجر المنطقة إلى حروب لا تنتهي سوف تحرق الجميع ولن ينجو منها أحد.


وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، "نحذر مرة أخرى بأن هذا العدوان لن يحقق السلام والامن لاحد، بل سيخلق وضعا لا يمكن السيطرة عليه في المنطقة بأسرها، وبأن الحلول العسكرية والأمنية أثبتت فشلها، والحل الوحيد هو إنهاء الاحتلال والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وفق الشرعية الدولية والقانون الدولي".


أقلام وأراء

السّبت 18 نوفمبر 2023 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

خطةٌ لما بعد يوم غد

صورة النصر في هذه الحرب يجب أن تكون سياسية. إن القتل والدمار الهائلين داخل المجتمعات الإسرائيلية على حدود غزة وفي قطاع غزة نفسه سيظل محفورا في ذاكرتنا الجماعية، الإسرائيليين والفلسطينيين، لسنوات عديدة قادمة. يتم كتابة فصل جديد في رواياتنا هذه الأيام، وسوف تستخدم الدولتان هذه الفصول الجديدة كطبقة أخرى في رفضنا المشترك للاعتراف بحقوق بعضنا البعض في الوجود كدولة ذات سيادة على جزء من الوطن المشترك. إن تاريخ البلدين خلال حرب المائة عام من أجل البقاء لم ينقطع تقريبًا عما يسمى بواجبنا الوطني المتمثل في التعبئة الجماعية لحركاتنا الوطنية لمواصلة القتال حتى الموت، موتنا وموت الجانب الآخر. إن تاريخ البلدين هنا مليء بالدماء والكراهية والدوافع الدينية الإلهية المسيحانية، والشعور بعدالة قضيتنا (على كلا الجانبين) إلى جانب الألم الحارق في كل واحد منا الذي دفعنا إلى السعي وراء ذلك. لقد كان الانتقام أقوى بكثير من المنطق الذي يتطلب منا أن نجد طريقة للاستثمار في قدسية الحياة بدلا من قدسية الموت. ألم نكتفي من الشهداء؟ ألم ندفن ما يكفي من أطفالنا؟


كيف سنخرج من جحيم الحرب المستمرة؟ ما هي حالة الصحة العقلية التي سنكون عليها في اليوم التالي للحرب الحالية؟ ويمر الشعبان الآن بأكبر صدمة منذ قيام دولة إسرائيل. ومن دون مقارنة، كان يوم 7 تشرين الأول (أكتوبر) الحدث الأكثر صدمة لشعب إسرائيل منذ المحرقة. بالنسبة للفلسطينيين، حماس أعادت القضية الفلسطينية 75 عاما إلى الوراء، واليوم يعيش الفلسطينيون نكبة ثانية. نحن كإسرائيليين فقدنا أمننا والإحساس بأن هناك دولة خلفنا تحمينا. ولم يكن للفلسطينيين قط دولة تحميهم وتهتم برفاههم. بعد هذه الحرب الرهيبة، لا بد أن يكون هناك “عيد غطاس” لدى الطرفين، يجعلنا نتطلع إلى الأمام، بتركيز ورصانة، نحو خلق واقع جديد تستثمر فيه طاقاتنا في إعادة بناء حياتنا ومجتمعاتنا على أساس قبول الحقيقة. مبدأ بسيط للغاية (ولكن من الصعب جدًا قبوله على الأرجح) وهو أن كل من يعيش بين النهر والبحر له نفس الحق في نفس الحقوق. حتى يعترف الطرفان بشرعية وجود الجانب الآخر كشعب له حق متساو في العيش هنا في الوطن المشترك - في أرض إسرائيل، في أرض فلسطين، القتل والإرهاب والدمار والكراهية والرغبة لأن الانتقام لن ينتهي


ومن الواضح أن أولئك الذين أوصلونا إلى هذه النقطة يجب أن يعودوا إلى ديارهم. ولا يحق للقيادة الإسرائيلية ولا للقيادة الفلسطينية الاستمرار في قيادتنا. لقد أوصلونا، جميعنا إلى هذه النقطة، وعليهم أن يرحلوا. يجب علينا نحن الإسرائيليين أن نخرج من الوهم القائل بأننا نستطيع أن نحكم شعبًا آخر لمدة ستة وخمسين عامًا ونتوقع أن ينعم بالسلام، أو أن نسجن مليوني شخص في منطقة مغلقة وصغيرة وكثيفة مثل قطاع غزة يعاني من فقر مدقع وفقر مدقع. سكان صغار جدًا ليس لديهم أي أمل في مستقبل أفضل ويتوقعون أن ينعموا بالهدوء. يجب على الفلسطينيين أن يخرجوا من وهم أن الشعب اليهودي لا علاقة له بهذه الأرض، وأنهم محتلون أجانب يعتبر وجودهم كشعب في هذا المكان غير شرعي. وهذا هو معنى الحصول على نفس الحق لنفس الحقوق. وهذا هو الأساس الذي يمكننا أن نبني عليه معا بدلا من الاستمرار في القتل والتدمير.


وبعد غد، عندما تنتهي الحرب وتعود إسرائيل إلى احتلال غزة بالكامل، يجب أن يكون واضحاً للجميع أن إسرائيل لا تنوي البقاء في غزة. ويجب إسكات الأصوات المتطرفة في إسرائيل التي تطالب بإعادة التوطين في غزة على الفور. ويجب وقف الأصوات الإسرائيلية المنتظرة المخلصة التي تدعو إلى الترحيل الجماعي للفلسطينيين في غزة حتى مع التهديد بالاعتقال، لأن الترحيل الجماعي هو بوضوح جريمة حرب. من غير الممكن أن تقبل مصر أو الأردن اللاجئين الفلسطينيين، وأي محاولة من جانب إسرائيل لترحيل السكان الفلسطينيين في غزة نحو الحدود ستؤدي إلى الإلغاء الكامل لاتفاقيات السلام بين إسرائيل ومصر والأردن، وإلى اضطرابات إقليمية عميقة. 


إن خطة ما بعد الغد يجب أن يتم وضعها اليوم بكل مكوناتها المعقدة. وستكون هناك حاجة إلى الكثير من الاتفاقيات المحلية والإقليمية والدولية حتى نتمكن من الخروج من الكوارث التي مررنا بها ونصل بنا إلى مستقبل أكثر واعديا لكلا البلدين.


 في الخطوة الأولى يجب أن يكون هناك إعلان إسرائيلي لا لبس فيه بأن إسرائيل ستنسحب في أول لحظة ممكنة من القطاع وتعيد انتشارها على الحدود بين غزة وإسرائيل، وليس في غزة نفسها.


هناك خمسة عناصر أساسية لخلق الوضع في غزة، والتي يجب أن تحدث مجتمعة، بالتنسيق وحتى بالتوازي، من أجل الحصول على فرصة للاستقرار والأمن وإعادة الإعمار والتنمية في غزة، وحتى عملية سلام واقعية متجددة.

المكونات الخمسة هي:


1. تقود القيادة الفلسطينية عملية تحقيق الاستقرار في غزة بينما تجري إصلاحات عميقة في السلطة الفلسطينية، بما في ذلك إجراء انتخابات ديمقراطية للبرلمان الذي يجب أن يحظى بشرعية الشعب الفلسطيني.

2. نشر قوة عربية متعددة الجنسيات بدعوة من الحكومة الفلسطينية وتقودها قوات الأمن الفلسطينية بتفويض محدود من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

3.  الالتزام الدولي بعملية السلام الرامية إلى تحقيق حل الدولتين.

4. التعبئة الدولية لتمويل وإعادة إعمار قطاع غزة وتسريع التنمية الاقتصادية للدولة الفلسطينية.

5. قيادة جديدة في إسرائيل وفلسطين.


الفرضية الأساسية للخطة المقترحة برمتها هنا هي أن حماس كقوة عسكرية وحكومية لم تعد موجودة. إن فكرة حماس والتأييد الشعبي لها ستظل قائمة، ولا توجد طريقة عسكرية لمواجهتها. يجب تحدي الأفكار والأيديولوجية بأفكار وأيديولوجية أفضل. الهدف من الخطة المفصلة هنا هو استبدال أفكار المقاومة وقدسية الموت لفلسطين بإمكانية العيش لفلسطين وأمل راسخ بأن المستقبل سيجلب الاستقلال والحرية والحياة بكرامة.


العنصران الأول والثاني – الفلسطينيون وقوة عربية متعددة الجنسيات


سيتم إرسال قوة عربية متعددة الجنسيات بقيادة فلسطينية نيابة عن السلطة الفلسطينية إلى غزة بدعوة من الفلسطينيين بتفويض من مجلس الأمن الدولي لمدة سنة مع إمكانية التجديد لفترتين بمدة ستة أشهر. وسيكون دور هذه القوة هو تحقيق الاستقرار في المنطقة في نفس الوقت الذي تتولى فيه السلطة الفلسطينية المسؤولية الحكومية عن المكاتب الحكومية في غزة. وستدخل السلطة الفلسطينية في إصلاحات عميقة، بما في ذلك إجراء انتخابات برلمانية ديمقراطية.

الشرط الأساسي لمشاركة الأحزاب في الانتخابات هو الالتزام بحل الدولتين لشعبين ومعارضة الكفاح المسلح. (معظم الدول الديمقراطية في العالم تضع قيودًا على من يمكنه الترشح للانتخابات). وستنتقل السلطة السياسية في الحكومة الفلسطينية من الرئاسة إلى البرلمان المنتخب، الذي سيشكل حكومة جديدة يقوم البرلمان بتدريبها. ويمكن للرئيس عباس أن يستمر كرئيس، إذا رغب الشعب الفلسطيني في ذلك، بصلاحيات رمزية فقط. ويجب أن يتم مراقبة البرلمان والحكومة الفلسطينية من قبل الجمهور وأن يمثلا مصالح الشعب الفلسطيني.


العنصر الثالث – عملية السلام وحل الدولتين

وفور انتهاء الانتخابات في السلطة الفلسطينية وتشكيل حكومة جديدة تنال ثقة البرلمان، ستعترف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بدولة فلسطين وترحب بقبولها كدولة عضو في الأمم المتحدة. من المستحيل التسامح مع المزيد من تصريحات الدعم من مختلف أنحاء العالم لحل الدولتين من دون أي نية حقيقية لرؤية تجسده الحقيقي. ويجب على أي دولة تعلن دعمها لهذا الحل أن تعترف بدولة فلسطين من أجل السماح بإجراء المفاوضات بشأن الحدود والقدس واللاجئين وغيرها على أساس دولة لدولة في إطار القانون الدولي.


ويجب على المجتمع الدولي أن يحشد جهوده من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإعادة ربط غزة بالضفة الغربية، والاعتراف بدولة فلسطين، وقبول دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة. وينبغي عقد مؤتمر دولي للسلام يتم فيه تحديد مسار للمفاوضات بين دولة إسرائيل ودولة فلسطين في إطار إقليمي، بدلا من المفاوضات الثنائية الإسرائيلية الفلسطينية. وسيشمل إطار التفاوض دول المنطقة: مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية والمغرب وغيرها. وسيساعد المنتدى الإقليمي إسرائيل والفلسطينيين على تسوية الحدود بينهما وتحديد خطة لإدارة الحدود. وسيتم مناقشة الاتفاقيات الإقليمية المتعلقة بالاستقرار والأمن والتنمية الاقتصادية والطاقة والمياه ومعالجة المناخ وما إلى ذلك والاتفاق عليها. سيتم إنشاء المنتدى الإقليمي الدائم الذي سيشرف على تنفيذ الاتفاقيات ويساعد في حل النزاعات في الوقت الحقيقي.


العنصر الرابع – إعادة إعمار غزة والتنمية الاقتصادية

ستقود الولايات المتحدة عملية تجنيد دولية لبناء وإعادة تأهيل غزة والتنمية الاقتصادية لدولة فلسطين والتعاون الإقليمي. وينبغي أن يكون الطموح هو تعبئة كافة دول العالم المهتمة بتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الدول المنافسة مثل الصين، من أجل ضمان وجود الدولة الفلسطينية في أقصر فترة زمنية. إن المشاركة الصينية في غزة مهمة لأنه لا يوجد بلد في العالم يعرف كيف يبني البنية التحتية بسرعة وكفاءة مثل الصين.


العنصر الخامس – القيادة الإسرائيلية والفلسطينية الجديدة

ويجب على الشعب الفلسطيني والشعب الإسرائيلي اختيار قادة جدد لأن من أوصلنا إلى الوضع اليوم لا يصلح لمواصلة القيادة. الجيل الجديد من القادة غير معروف اليوم لكنهم سيظهرون. ومن المهم أن تتاح للفلسطينيين فرصة اختيار قادة يتمتعون بالشرعية في نظر الشعب، لذلك يجب على إسرائيل أن تدرس بعناية إمكانية إطلاق سراح مروان البرغوثي من السجن للسماح له بالمنافسة على القيادة. ولا يزال البرغوثي يدعم حل الدولتين للصراع، وعلى مدى السنوات العشرين الماضية كان يحتل باستمرار المرتبة الأولى في جميع استطلاعات الرأي الفلسطينية. وينبغي على المسؤولين الإسرائيليين أن يفتحوا حواراً مع مروان البرغوثي لمعرفة كيف يمكنه الاندماج في عملية إعادة بناء غزة ودولة فلسطين كدولة تعيش بسلام مع إسرائيل. وبالمثل، هناك قادة فلسطينيون آخرون لديهم قدرات واتصالات مع الجمهور الفلسطيني الذين يعيشون في المنفى وقد يرغبون في العودة إلى وطنهم والمشاركة في بناء دولتهم المستقلة.


وفي داخل إسرائيل، كان تحول الجمهور إلى اليمين نتيجة متعمدة لاستراتيجية سياسية نجحت في الحفاظ على الانقسام بين شطري فلسطين، في حين قامت بتحركات أقنعت الجمهور بأنه لا يوجد شريك للسلام بين الفلسطينيين. لقد تعاونت القيادة الفلسطينية، عن غير قصد، ونجح بنيامين نتنياهو، بتعاون سخي جداً من المجتمع الدولي، في محو القضية الفلسطينية من الأجندة العالمية. في جميع جولات الانتخابات في إسرائيل، لم يتم عرض القضية الوجودية الحقيقية الوحيدة التي تواجه إسرائيل، وهي استمرار السيطرة على الشعب الفلسطيني، على الجمهور على الإطلاق عندما ذهبنا لانتخاب قادتنا. ومن اليسار إلى أقصى اليمين، لم تظهر مسألة السلام مع الفلسطينيين، وإنهاء الاحتلال، والمفاوضات مع الفلسطينيين، ولم يكن هناك أي خلاف تقريبا حولها بين الأحزاب الكثيرة التي تنافست للحصول على دعم الناخبين. عندما لم يكن هناك شريك فلسطيني أمامنا، كان من السهل جدًا عدم الحديث عن مستقبل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وما بدا وكأنه فرصة بعيدة جدًا للسلام.


بعد السابع من تشرين الأول (أكتوبر) لا يمكننا الاستمرار في تجاهل سيطرتنا على دولة أخرى وخداع أنفسنا بأننا نستطيع الاستمرار في حرمان الشعب الفلسطيني من استقلاله وحريته. إن الكابوس الذي مررنا به لا بد أن يقودنا إلى ما أسميه "لحظة بلفاست"، وهو الوقت الذي نقف فيه (على كلا الجانبين) ولا نقول المزيد. سيكون الجمهور الإسرائيلي والشعب الفلسطيني متشككين بحق في فكرة السلام وقابلية حل الدولتين للاستمرار. هناك ثقة ضئيلة للغاية، إن وجدت على الإطلاق، بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ولابد أن تبنى المفاوضات والاتفاقات المحتملة على افتراض مفاده أن الأطراف سوف تنتهك التزاماتها (كما كانت الحال في عملية أوسلو). 


لا بد من إدراج عنصرين جديدين في البنية التحتية لأي عملية سياسية جديدة: الهدف النهائي هو إقامة دولتين لشعبين، على النقيض من أوسلو حيث لم تكن هناك نهاية محددة ومتفق عليها، وآلية طرف ثالث قوية ومستقرة لتحقيق السلام. المراقبة والتحقق من تنفيذ الطرفين للالتزامات. يجب تحديد معالم محددة بوضوح قبل اتخاذ الخطوات التي تنطوي على مخاطر. المعالم هي نقاط تسمح للأطراف بالانتظار قبل المضي قدمًا حتى الوفاء الكامل بالالتزامات السابقة. بعد فشل عملية السلام، يجب علينا ألا نرتكب نفس الأخطاء التي ارتكبناها في الماضي، وعلينا أن نتعلم الدروس مما فشل. بشكل عام، يجب أن تكون الاتفاقيات المستقبلية أكثر ذكاءً بكثير ومبنية على قدر أكبر من الشك من أي وقت مضى، وبالتالي فإن فرصة النجاح ستكون أكبر.


إذا لم نغير اتجاهنا بعد كارثة السابع من تشرين الأول/أكتوبر نحو تسوية الصراع بيننا وبين الشعب الفلسطيني، فستكون مجرد جولة أخرى، وهي الأصعب على الإطلاق، ولكنها مجرد جولة أخرى في دائرة الدم التي يجب أن تنتهي. انتهى.

 

الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. وهو عضو مؤسس في حزب "كل المواطنين" السياسي في إسرائيل. وهو الآن مدير الشرق الأوسط لمنظمة المجتمعات الدولية ICO، وهي منظمة غير حكومية مقرها المملكة المتحدة.

 

عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية الأردن: تهجير الفلسطينيين تهديد مباشر لأمننا القومي

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن منع دخول الغذاء والدواء والوقود في قطاع غزة جريمة حرب، مؤكدا أن الأردن "سيفعل كل ما يلزم" لمنع تهجير الفلسطينيين.


وخلال قمة حوار المنامة الأمني في البحرين قال الصفدي "لن نسمح أبدا بحدوث ذلك (تهجير الفلسطينيين)، إنه جريمة حرب وسيكون تهديدا مباشرا لأمننا القومي".


وتساءل "لا أفهم كيف يمكن لإسرائيل أن تحقق هدفها بتدمير" حركة المقاومة الإسلامية (حماس)؟


وقال الوزير الأردني إن حرب إسرائيل على غزة "ليست دفاعا عن النفس وإنما عدوان سافر".


وأكد أنه "لا شيء يمكنه تبرير الحرب في غزة، وهي لا تحقق الأمن لإسرائيل".


وتسبب العدوان الإسرائيلي على غزة في نزوح أكثر من مليون و650 ألف شخص داخل القطاع من أصل 2.2 مليون هو عدد السكان الإجمالي.


وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 11 ألفا و500 شهيد -بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة- فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء، وفق مصادر رسمية فلسطينية.


المصدر : الجزيرة


عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تطلق أكبر قافلة مساعدات إغاثية لقطاع غزة

أطلقت مصر اليوم (السبت) أكبر قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية شاملة لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة، وفق بيان حكومي.


وذكر البيان أن رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أطلق صباح اليوم قافلة محملة بمختلف المساعدات الإغاثية والإنسانية تحت شعار "نتشارك من أجل الإنسانية" لدعم الأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة.


وتفقد مدبولي سيارات القافلة، وهي تسير في طريقها متجهة إلى غزة وكذلك سيارات الإسعاف الموجودة ضمن القافلة.


وأكد أن الدولة المصرية لا تدخر جهدا في سبيل الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني الشقيق وتقديم مختلف أشكال المساعدات الإنسانية للأشقاء في قطاع غزة الذين يواجهون هذه الظروف الأليمة.


وأشار إلى أن القافلة تحتوي على مختلف المساعدات الغذائية والطبية بما يلبي الاحتياجات الفعلية والحقيقية لسكان القطاع بالتزامن مع استمرار المساعي المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لتهدئة الأوضاع في غزة.


ونوه مدبولي بأن أكثر من ثلثي المساعدات التي وصلت حتى الآن إلى قطاع غزة مصدرها مصر، بينما جاء الثلث الآخر كمساهمات من باقي شعوب العالم مجتمعة.


ووجه رئيس الوزراء الشكر لصندوق "تحيا مصر" على تنظيم قافلة المساعدات وإدارتها والمساهمة فيها.


من جانبه، قال المدير التنفيذي لصندوق "تحيا مصر" تامر عبد الفتاح إن القافلة تتضمن 190 شاحنة تحمل أكثر من 2510 أطنان تحتوي على كافة الاحتياجات الملحة والضرورية لغزة.


وتضم القافلة مواد غذائية جافة صالحة للتناول دون طهي وأجهزة طبية وأسرة عناية مركزة ومستلزمات الطوارئ وغرف العمليات وأدوية، فضلا عن سيارتي إسعاف مجهزتين بأحدث الأجهزة والمعدات، بحسب عبدالفتاح.


وتفرض إسرائيل حصارا شاملا على قطاع غزة تم بموجبه منع كافة إمدادات الكهرباء والوقود والماء والمواد الأساسية إلى سكان غزة بعدما أطلقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هجوما مباغتا غير مسبوق ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، ما أودى بحياة 1200 إسرائيلي، وهو ما رد عليه الجيش الإسرائيلي بإطلاق عملية عسكرية وإعلان حالة الحرب لأول مرة منذ 50 عاما ضد الحركة في غزة.
وقتل أكثر من 12 ألف فلسطيني منذ بدء الحرب، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة. 

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تمنع مواطنين من قطف ثمار الزيتون في بيت لحم ونابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم

 منعت قوات الاحتلال اليوم السبت، مواطنين من قطف ثمار الزيتون في بلدة نحالين وقرية كيسان في محافظة بيت لحم.


وافاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية ، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "المطارسيه" شمال نحالين وسط إطلاق الرصاص، وأجبرت المزارعين على إخلاء أراضهم وحذرتهم من العودة مرة أخرى الى المنطقة.


وأضاف بريجية، ان المواطنين في قرية كيسان شرقا، منع مواطنين من عائلات ابو دية، والداوري، وعوض الله، من قطف الزيتون في أراضيهم الواقعة غرب الشارع الرئيس، وعلى مقربة من مستوطنة "ايبي هناحل" الجاثمة على أراضي المواطنين .


وفي نابلس، منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المزارعين في قرية الساوية جنوب نابلس من قطف ثمار الزيتون، واجبرتهم على مغادرة أراضيهم.


وأفاد رئيس مجلس قروي الساوية محمود حسن، بأن قوات الاحتلال أجبرت المزارعين في المنطقة الشرقية من القرية على مغادرة أراضيهم، ومنعتهم من قطف ثمار الزيتون.


وأوضح أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع اتجاه المزارعين.


هذا واعتدى مستوطنون ، على قاطفي ثمار الزيتون في قرية بورين جنوب نابلس بحماية قوات الاحتلال، وسرقوا ثمار الزيتون، وماكنات القطف، والمفارش، وهواتفهم الشخصية.


فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق في صفوف الطلبة خلال اقتحام الاحتلال بلدة العيسوية

أصيب عشرات الطلبة، اليوم السبت، بحالات اختناق، بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية في البلدة، بأن قوات الاحتلال اقتحمت العيسوية، وأطلقت قنابل الغاز تجاه مدرسة ثانوية، والمنازل المحيطة بها، ما تسبب بإصابة عشرات الطلبة بحالات اختناق.


وتشهد بلدة العيسوية منذ مطلع الشهر الماضي مواجهات عنيفة مع الاحتلال بشكل شبه يومي، تخللها اعتقال العشرات، ونصب حاجزين على مدخلي البلدة بشكل دائم.


فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية طالت نحو 40 مواطناً

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم السبت، نحو (40) مواطنًا من الضّفة، أفرج عن عدد منهم لاحقًا، وقد تركزت عمليات الاعتقال في محافظة الخليل، التي تشهد حملات اعتقال هي الأعلى بعد السابع من أكتوبر، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: طوباس، ورام الله، والقدس، وأريحا، وطولكرم، إضافة إلى اعتقال عدد من عمال غزة في بلدة الجبعة ولم يتسنّ لنا التأكد من هوياتهم. 


وقد رافق حملة الاعتقال، عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وعمليات تحقيق ميداني، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم والتي وصلت إلى حد التهديد بإطلاق النار، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، ومصادرة مقتنيات من المنازل أهمها هواتف المعتقلين، إضافة إلى اعتقال مواطنين كرهائن للضغط على أفراد من العائلة لتسليم أنفسهم. 


وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر المنصرم، نحو (2850)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، ومن جرى استدعائهم واعتقالهم لاحقًا، ومن اعتقلوا بهدف التحقيق الميداني، وجرى الإفراج عنهم لاحقًا. 


وأكّدت هيئة الأسرى ونادي الأسير إنّ حملات الاعتقال هذه تأتي في إطار العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة بعد السابع من أكتوبر، وهي امتداد لسياسة ثابتة ينفّذها الاحتلال على مدار عقود طويلة بحقّ المواطنين، والتي تصاعدت بشكل كبير بعد السابع من أكتوبر، واستهدفت عبرها جميع شرائح المواطنين. 


فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تسحب من فلسطينيين حق السكن الدائم بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة

أبلغ موشيه آربل وزير الداخلية الإسرائيلي أمس الأول، ماجد الجعبة ورشيد الرشق المواطنان في القدس الشرقية بقرار سحب حقهما بالسكن الدائم في المدينة،وذلك بتهمة تأييد حماس و"شباب الأقصى".


وحدد آربل للاثنين فترة "١٤ يوما" فقط للاستئناف على هذا القرار قبل بدء سريان مفعوله.


ووفقاً لما زعم القرار، عمل الجعبة في إطار منظمة لتجنيد أعضاء، ودفع رواتب ل"مسلحين"، وتنظيم ومشاركة في نشاطات علنية كثيرة مؤيدة ل"حماس" كما نقل أموالاً لعائلات أعضاء في هذه الحركة .


وورد في القرار أيضاً أن رشيد الرشق طعن عندما كان قاصراً، إسرائيلياً في البلدة القديمة بالقدس وشارك في أعمال عنف في الحرم القدسي وشكل خلية عسكرية مع أعضاء آخرين من "حماس" بهدف تنفيد عمليات واختطاف جنود، وقام بنشاطات ضد قوات الأمن.


من الجدير بالذكر أن الفلسطينيين في القدس لا يحملون جنسية إسرائيلية ويتمتعون فقط بحق السكن الدائم فيها ويحصلون على معظم الحقوق التي يتمتع بها الذين يحملون الجنسية، لكن لا يحق لهم التصويت في انتخابات الكنيست، ولا يحملون جوازات سفر إسرائيلية. ويرتكز وزير الداخلية في قراراته سحب حق السكن الدائم من الفلسطينيين على المادة ١١ من قانون الدخول إلى إسرائيل، التي تنص على سحب حق السكن الدائم بسبب انتهاك الولاء لدولة إسرائيل.


ورغم الصلاحيات التي ينص عليها القانون، أكدت المحكمة العليا في صيف العام ٢٠٢٢ أنه لا يتوجب سحب الظروف المعيشية والحقوق الاجتماعية من "مخربين" في حال عدم توفر مكانة لهم في دولة أخرى.


وصادق آربل الأسبوع الماضي على مذكرة قانون توسع صلاحيات سحب الحق بالسكن الدائم لتشمل حاملي الجنسية لمن يوصفون بالمحرضين على العنف خلال الحرب. وقدمت النيابة العامة الاسرائيلية مند السابع من تشرين الأول أكثر من ٧٠ لائحة اتهام كهذه.


وتسهل مذكرة القانون التي أعدها المستشار القانوني لسلطة السكان والهجرة من إجراءات سحب الجنسية من ما يسمى مؤيدي "الإرهاب"، المحرضين والمؤيدين للمنظمات الفلسطنية المسلحة في الوقت الذي تعلن فيه حالة خاصة بالجبهة الداخلية، ومن المتوقع مصادقة الكنيست على مذكرة القانون هذه.

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تناقش إقرار عقوبة الإعدام بحق الفلسطينيين

القدس - "القدس" دوت كوم

ذكرت القناة العبرية "١٣" أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سيجري هذا الأسبوع مداولات حول فرض عقوبة الإعدام على المنفذين. يشار إلى أن هذه مداولات أولية استعداداً للمداولات التي سيجريها المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية حول هذا الموضوع.


كما يذكر أن احتمالات المصادقة على فرض هذه العقوبة ليست عالية، لكن بحث هذه القضية في الأوضاع الحالية وفي ظل الانتقادات الدولية لإسرائيل، أمر معقد جداً. وقال مسؤولون إسرائيليون كبار:" قد يؤدي هذا إلى انتقادات دولية لإسرائيل، هي بغنى عنها في هذه الأيام".


وتساءلت القناة، لماذا يجري ذلك الآن؟ وردت: من المحتمل أنه يعود ذلك لأسباب سياسية، إذ يطالب ايتمار بن غفير وزير الأمن القومي، بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة بإجراء المجلس الوزاري المصغر لهذه المداولات، واستجاب الأخير لهذا الطلب.

أقلام وأراء

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

اسرائيل تدفع الثمن غاليا لاستمرار عدوانها ضد القطاع!!

تواصل اسرائيل حربها المدمرة ضد قطاع غزة لأكثر من 40 يوما، وقد ارتقى في هذه المعركة نحو 12 الف فلسطيني بينهم عدد كبير من موظفي الأمم المتحدة، غير العشرات تحت انقاض المباني التي دمرتها طائرات الاحتلال ومدفعيته، وقد عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعا خاصا بهذا الاعتداء وطالب المتحدثون بضرورة واهمية وقف هذه الحرب، ولكن الواقع ان اسرائيل لا تستمع لأية قرارات سابقا وحاليا ولاحقا، لأنها لا تفهم سوى لغة القوة العمياء والغطرسة الحمقاء، رغم انها تدفع نحو 250 مليون دولار يوميا في هذه الحرب بالاضافة الى عشرات القتلى والجرحى من جيشها، وتقصف صواريخ المقاومة مدنا في وسط اسرائيل وابعد من ذلك، كما ان هذه الحرب جعلت نتنياهو وحزبه يتراجعان في استطلاعات الرأي العام الاسرائيلي.
ومن اكبر الاخطاء السياسية التي لحقت باسرائيل هو ادعاؤها الباطل بوجود انفاق في اسفل المستشفيات التي قصفتها ثم اتضح زيف وسخافة هذه الادعاءات، كما حدث في مستشفى الشفاء الذي احتلته ولم تجد فيه شيئا مما زعمته، وتحاول باطلا الحديث عن صدق روايتها كما تحاول عبثا اقناع الرأي العام الدولي بما تدعيه، ولكنهم لا يصدقونها.
في كل الاحوال فان الاعتداءات على غزة لم تتوقف وتحاول اسرائيل عرقلة كل الوسائل لايصال المساعدات الاساسية كالماء والغذاء والكهرباء، ومع ذلك فقد وصلت بعض هذه الاعانات ويواصل الصابرون الصامدون من ابناء شعبنا تمسكهم بحقوقهم وارضهم والدفاع عنها بكل الوسائل الممكنة والمتوفرة.
وقد اكد الرئيس الامريكي جو بايدن بعد لقاء نظيره الصيني وخلال مؤتمر صحفي مشترك، دعم حل الدولتين وتحذير اسرائيل من اعادة احتلال غزة، وكرر القول بان القبول بحل الدولتين هو السبيل الوحيد لوضع حد لهذا النزاع الذي يستمر منذ سنوات طويلة، لكن هذا القول الذي يبدو ايجابيا هو بحاجة الى خطوات فعلية وميدانية من اجل الوصول الى هذا الحل وتحقيق ما يتحدثون عنه.
لا بد من الاشارة ايضا الى قضايا هامة اخرى تتعلق بمواقف اسرائيل العدائية، فقد اكدت منظمة «بتسيلم» الاسرائيلية والمعروفة بمواقفها الموضوعية، ان اسرائيل تستغل هذه الحرب الدائرة ضد غزة لكي تعمل على تهجير المواطنين الفلسطينيين من المنطقة (ج) في الضفة الغربية ويقوم الجيش باقتحام المنازل وتدمير خطوط المياه والكهرباء من اجل تحقيق هذا الهدف العدواني، كما اكدت منظمة «عدالة» ان قوات الاحتلال تقوم بملاحقات سياسية وتقديم لوائح اتهام للفلسطينيين داخل الخط الاخضر وذلك ضد كل من يقوم بالتعبير عن رأيه بدعم تنظيمات يعتبرونها معادية وقد تم اعتقال اكثر من 250 مواطنا منذ بدء الحرب على غزة.
في كل الاحوال فان الحرب على غزة لن تحقق الاهداف التي يسعى اليها غلاة المتطرفين، وبدأ العالم يستيقظ ضد هذه الاهداف حتى داخل اسرائيل التي يتظاهر المئات من سكانها ضد نتنياهو وسياسته ويطالبون بضرورة تحقيق الافراج عن ابنائهم المعتقلين لدى حماس، وسيظل شعبنا صامدا قويا يدافع عن حقوقه ومستقبله مهما طال الزمان واشتدت الاعتداءات ، والنصر لنا في النهاية بالتأكيد.

أقلام وأراء

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين وغزة تطلقان عصر الجماهير

من بوابة فلسطين سينطلق عصر الجماهير في أركان بلدان الأمة، ... من بوابة فلسطين وأطفال غزة سينطلق التغيير، سينطلق عصر الجماهير في أوروبا وأميركا وهو العصر الذي سيغير المعادلة في الوضع الراهن، كما سيغير الكثير على المدى الطويل فلا يبقى رأس يحتكر آمال وأحلام وثقافة وعقول الناس عوضًا عن استباحة بلدانهم.
الحراك الضخم الذي ينشأ الآن في عدد من الدول التي انصاعت للمبادئ وصوت الجماهير، ومئات المنظمات العربية والغربية واليهودية في الغرب وأميركا التي تناهض ازدواجية المعايير ومفاهيم الانحراف القيمي في الدولة الإسرائيلية والعدوان الأميركي الاستعماري الامبريالي سيتمكن من تحقيق الضغط الكبير ضد العدوان على فلسطين، من خلال سبع آليات كالتالي:
1-لا تكف الجماهير وعبر المنظمات الفاعلة من إطلاق التظاهرات والمسيرات والوقفات المناهضة للحرب، وجرائمها، وضد المذابح أمام الأعين والتي لها من التأثير السياسي في الغرب وأميركا ما قد سيغير الموازين ويؤسس لمعادلة جديدة.
2-تتخذ عديد المنظمات (سياسية واجتماعية، وفكرية ثقافية،..)، وعدد من السياسيين الإنسانيين، ونشطاء القانون والمتظاهرين خطوات عديدة ومتواصلة ومثابرة نصرة للحق، ومنها خطوات قانونية ضد أعضاء الكونغرس الأميركي لدعمهم الأعمى للحرب على فلسطين وغزة، وما نراه يحصل أيضًا بالمقابل في عدد من الدول الأوروبية التي أدى صوت جماهيرها الصادح لتغيير الرئيس الفرنسي لموقفه قليلًا، وكذلك البريطاني. وهي المواقف التي أدت قبل ذلك لنهوض مواقف سياسية كانت منحرفة مثل الموقف البلجيكي والنرويجي. مع احترام الموقف الاسباني والإيرلندي شديد التميز منذ البداية.
3-يثور النقاش المحتدم حول وحشية الاعتداء الاسرائيلي ومجازره الرهيبة لدى نشطاء الحرية والسلام ولدى الكتّاب والمثقفين والمفكرين بل ولدى حاملي شعار رفض "معاداة السامية" أنفسهم وأولئك الناجين من المحرقة الرافضين للوحشية. والفاصلين بوضوح بين الحكومة الإسرائيلية العنصرية وبين اليهود في العالم.
4- والى ذلك يتجمع القضاة والحقوقيون والنشطاء في أوروبا ضد انتهاكات الحرب الصهيوأمريكية على فلسطين، لمحاكمة دولة الاحتلال على جرائمها ضد الانسانية ومحاكمة مجرمي الحرب في "إسرائيل" وداعميهم.
5-إن عملية مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ومنتجات الشركات الاميركية وغيرها الداعمة للعدوان تعبر عن نفسها بقوة وقد تجني ثمار مقاطعتها، في الغرب.
6- إن الوعي الإعلامي لعديد المؤثرين في وسائل الاعلام التقليدي ووسائل التواصل الاجتماعي يعطي مفعوله في تغيير العقليات والأفكار (المعلّبة) التي أدمنت الانصياع للائحة المحرمات الغربية أو المباحات من أنظمة الاستعمار وعقلية الامبريالية، والتي تعاملت مع الأحداث سابقًا من منظور الرواية الاميركية الهوليودية المخادعة والكاذبة.
7- إن النهوض الحاصل لدول أميركا الجنوبية وشعوبها ومواقفها التي تخطت المسلمين والعرب (خاصة في بوليفيا وتشيلي وكولومبيا والبرازيل...) دلالة على أن القيم العالمية، وخاصة تلك المتعلقة بالحرية وبالشعوب الأصلانية وحق تقرير المصير، أو قيم اليسار التقدمية سيكون لها الشأن الكبير في المستقبل .
في مؤتمر القمة المشترك العربي الإسلامي (اثنين في واحد) عجز المؤتمرون عن اتخاذ موقف يشابه موقف عدد من دول أميركا اللاتينية في بوليفيا وكولومبيا وتشيلي وغيرها أو ما تفعله إيرلندا، بل وعجزوا عن أن يقفوا دقيقة حداد على أرواح الشهداء ولم يشعروا بتقصير أو وخز من الضمير.
إن سقوط أصحاب النظريات التدميرية والكذب الغربي المتعلق بحقوق الانسان الذي لم يتخذ الا مسار تحويل الانسان الى مهزلة بشرية، يقابله عدم احترام لقيمة الحياة كحق، أصبح واضحًا لدى الكثير من المنظمات الجماهيرية التي كان لها ذات الانسان وحياته هو القيمة العظمى فوقفوا ضد حكوماتهم الامبريالية بقيمها الاستهلاكية انتصارًا للقيم العالمية الأصيلة بالحياة والحق والمساواة والعدالة. إنه عصر التغيير وسقوط الثبات الصخري.
إنه العصر الجديد الذي يصرخ فيه المتظاهرون في واشنطن ولندن معقل الامبريالية والاستعمارية : كلنا مناضلون وكلنا فلسطينيون. ولا تكف الرسمية والشعبية في إيرلندا عن حمل القضية الفلسطينية الى آفاق جديدة تتجاوز المنهارين والساقطين والمرجفين وترفع علم الحرية وحطة (كوفية) النضال عالية شامخة في سماء العالم.

أقلام وأراء

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

حتمية الهزيمة والانتصار

لولا الحياء لوجهت الشكر للمشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، على خدمته التي قدمها للشعب الفلسطيني في الحرص على خلق وإيجاد وفرض العوامل التي تعمل وتنتج وتنجح في وحدة ارادة الشعب الفلسطيني، وتعزيز مكانته الدولية التي يستحقها.
فعل المستعمرة قاسي، صعب، مدمر، عدواني، غير مسبوق بهذا المستوى المتعمد للمس والايذاء والنيل من الفلسطينيبن، وجعل وطنهم غير صالح للطمأنينة والاستقرار الطبيعي لحياة الإنسان، ولكن النتيجة المفروضة هي توحيد الفلسطينيين نحو ثلاثة عوامل:
1- معاناتهم ووجعهم وآلامهم من عدو واحد بارز فاقع عدواني متطرف.
2- تضحياتهم من أجل البقاء والصمود ورفض الرحيل والتشرد واللجوء.
3- تطلعاتهم نحو الكرامة والاستقلال والحرية.
عوامل عديدة،توفر الحافز الموضوعي، والدافع الذاتي الشخصي للنضال، طالما أن الخنوع والاستسلام والطفولة والكهولة والأنوثة، لا تحمي، ولا توفر الغطاء أو الحجة لعدم المس وتجنب توجيه القتل والدمار والاضطهاد والكره، فالمستعمرة وتوجهاتها وفلسفتها وقناعاتها ورغباتها ومشروع توسعها وسيطرتها تستهدف: 1- الاستيلاء على كل الأرض، 2- قتل أو تهجير أو تشريد كل البشر، لفلسطين، وعن فلسطين.
إذن حصيلة الصراع والمواجهة والاشتباكات، هو الصراع على الأرض، وعلى من يبقى في الأرض: الإسرائيليون أو الفلسطينيون؟؟ العرب أو العبرانيون؟؟ المسلمون والمسيحيون والدروز أم اليهود؟؟.
صراع محتدم، متقطع، متواصل، بين مشروعين: 1- المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، 2- في مواجهة المشروع الوطني الديمقراطي الفلسطيني.
ما تفعله المستعمرة حصيلته وحدة الفلسطينيين، رغم التقطع الذي تفرضه على مناطق: 1- مناطق 48 عن مناطق 67، 2- القدس عن الضفة، 3- القدس والضفة عن قطاع غزة، ولكن سلوكها العدواني العنصري حصيلته وحدة معاناة الفلسطينيين ووجعهم وحرمانهم حق الحياة الطبيعية في وطنهم، بأدوات مختلفة حسب الظروف والمعطيات.
ما تفعله المستعمرة، في القطاع وفي القدس والضفة، حقق مكسباً استراتيجياً على المستوى الدولي:
1- كسب إنحيازات شعبية في أغلبية بلدان العالم وخاصة لدى البلدان المنحازة للمستعمرة: في الولايات المتحدة وبريطانيا والعديد من البلدان الأوروبية: فرنسا، ألمانيا، الدول الاسكندنافية، إيطاليا وغيرها، والتعاطف مع معاناة الفلسطينيين وتفهم عدالة قضيتهم وتطلعاتهم المشروعة والتضامن معهم.
2- التراجع عن دعم المستعمرة وكشف حقيقتها كمشروع استعماري، من بواقي الاستعمار التقليدي القديم، وتعرية سلوكها الهمجي العدواني المتطرف عملياً وسياسياً ودينياً، مما يدفع شرائح وازنة للتراجع التدريجي عن دعم المستعمرة والانتقال التدريجي نحو دعم فلسطين ونضال شعبها.
حصيلة تراكمية صنعها: 1- عنصرية الاحتلال ومشروعه الاستعماري، وسلوكه المهجي غير الإنساني، غير الأخلاقي، غير القانوني، 2- معاناة الشعب الفلسطيني ووجعه، وما يتعرض له من ممارسات عدوانية مكشوفة معلنة.
حصيلة الهزيمة والعار ومزبلة التاريخ للمشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، والانتصار الأكيد للمشروع الوطني الديمقراطي الفلسطيني، مهما طال الزمن، مهما بلغت التضحيات، وتطرف سلوك العدو وهمجيته.

أقلام وأراء

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

حول الفظائع بحق الشعوب والعدالة لها

لست خبيراً أو محللاً عسكرياً لأكتب حول جانب تطور المواجهة بين الجريمة والصمود ذو المشهد المعقد على الأرض ، ولذلك فانني ساحاول أن أتناول تطور الأوضاع بتأثيراتها السياسية على شعبنا والمنطقة والصراع الجاري بالعالم حول طبيعة وشكل النظام الدولي بشكل عام .
لكن من الواضح أن جريمة الاحتلال المستمرة بحق أبناء شعبنا وتحديدا الآن في قطاع غزة والضفة ايضا، تفوق من حيث الفترة الزمنية ومساحة الأرض والتعداد السكاني بالنسبة والتناسب وما استخدم حتى اليوم من كميات القنابل والصواريخ وما أدت له من ضحايا بالأرواح خاصة من الأطفال والرضع والخُدج أو إعداد الجرحى والمفقودين تحت الانقاض، يفوق نتائج أي جريمة حرب قد ارتكبت في العصر الحديث .
في المقابل فإن حجم تأثير المقاومة الفلسطينية التي لا أعرف اعدادها ولا تفاصيل تسليحها، قد اوقعت اعدادا كبيرة نسبيا في صفوف جيوش الاحتلال كما في معداته واَلياته التي تتصف بأحدث انواع الأسلحة والمحرم منها دوليا والمرسلة لهم من الولايات المتحدة وفق ما يُعلن عنه،كأن شعبنا حقل تجارب لمجمعات الصناعات العسكرية الأميركية التي تتحكم إلى حدود كبيرة بالقرار السياسي بالإدارة الأميركية والكونغرس وتسعى إلى مزيد من اشعال بؤر التوتر في العالم وبيع صناعتها.
هذا التحدي من العملية المفاجئة بعد عقود من القهر ولأكبر جيوش العالم قوة ، هو علامة فارقة بما شكله من تداعيات على جوانب مختلفة علينا وعلى المنطقة كما وأطراف دولية يجب أن تحقق ولو انتصار نسبي به حتى لا يفرض علينا ما لا نقبل به .
كما ويُعتبر ذلك الاختراق المفاجئ امراً لم تعتد عليه دولة الاحتلال في حروبها السابقة من حيث ما أحدثته من عدم توازن سياسي وعسكري بالنظام الحاكم في دولة الاحتلال، بل وفي مكونات المجتمع اليهودي الإسرائيلي الذي ظهرت عليه علامات زيادة التشظي الذي بدأ منذ عام لاعتبارات مختلفة . كما وبحجم رد الفعل الإسرائيلي بالشراكة الواضحة مع الولايات المتحدة الذي ما زال يتسم بجريمة الإبادة الجماعية والترحيل القصري وتداعياتها بحق شعبنا وحتى شعوب المنطقة وأمنها وسِلمِها واستقرارها .
وفي الضفة الغربية بما فيها القدس هنالك المناطق الأكثر اشتعالاً مثل جنين والخليل وطولكرم ونابلس وفي مخيماتها وفيها تتركز عدد من مجموعات المقاومة الفصائلية ، التي تؤثر بشكل نسبي على الاحتلال وخلخلة توازناته باعتبارها قريبة من جغرافيا المجتمعات اليهودية الاستيطانية وطرق المستوطنين وتأكيداً على مبدأ حق المقاومة في وجه احتلال لا يملك حق الدفاع عن النفس امام شعب مُحتل وفق المواثيق الأممية .
من جهة ثالثة، هنالك تصاعد لأعمال المقاومة في الحدود الفلسطينية اللبنانية بغض النظر عن كيفية ادارتها لأسباب تتعلق بمصالح الطرفين وحساباتهما وتوازن الرعب القائم . رافق ذلك اطلاق بعض الصواريخ اليمنية او لفصائل عراقية التي استهدفت عددا من الاهداف وتعيق حركة السفن هنالك بالبحر الأحمر والتي تحسب لها اسرائيل حسابا هاما بتأثيراتها على الاقتصاد الإسرائيلي الذي يعاني الانكماش الان بسسب العدوان وتفرغ الاحتياط .
وبما يخص الساحات الدولية هنالك ملايين من شعوب العالم اليوم تستنهض نفسها وتحديدا المجتمعات الغربية والولايات المتحدة دفاعا عن شعبنا الفلسطيني في مواجهة آلة القتل العسكرية والسياسية الأميركية والإسرائيلية . هذه المظاهرات بات من الواضح أنها تعيد قضية شعبنا الفلسطيني إلى أولوية وصدارة الاهتمام الدولي والرأي العام بعد أن غابت لعقود مضت عن الاهتمام نظرا لأزمات وصراعات اخرى حول العالم شكلت أهمية وأولوية بالصراع الدائر حول مستقبل النظام الدولي ومناطق النفوذ.
وبغض النظر الآن عن الاسئلة التي رافقت عملية هجوم ٧ أكتوبر الماضي، من حيث حسابات القيمة المضافة لها بالمقارنة مع حجم الخسائر خاصة بالارواح التي قاربت ١٢ الفا غير المفقودين بين الانقاض واعداد الجرحى التي يتم تدفعيها لشعبنا من خلال تلك الجرائم المرتكبة غير المسبوقة ، فلقد حقق صمود المقاومة حتى اللحظة وفق الخطط والارادة والسلاح المستخدم من طرفها نجاحات عديدة ، أسقطت ادعاءات القدرة الفائقة للاحتلال عن تدمير المقاومة أو اجتثاثها لأي قوة سياسية تكتسب عمقا شعبيا، وتجربة محاولة انهاء منظمة التحرير وفصائلها في لبنان عام ٨٢ ما زالت ماثلة. وقد اثبتت المقاومة في غزة من جهة اخرى قدرتها على البقاء على الارض والاستمرار بالمواجهة حتى تاريخ اليوم دون خطوط إمداد، كما كانت متاحة لحركات مقاومة جرت حول العالم .
حتى الآن لم تستطع قوات الاحتلال الغاصبة أن تحقق شيئا من تلك الشعارات التي رفعتها في بداية عدوانها، حيث بدا الأمر والمشهد معقدين أمامهم وهو ما يُحسب للمقاومة هناك . وهو ايضا ما يعيق حتى اللحظة تحقيق "نجاحات وانتصارات" لهم بالميدان خاصة المتعلقة منها بالقضاء على حركات مقاومة سياسية طبيعية في وجود احتلال وإطلاق سراح اسراهم الذين وقعوا في قبضة المقاومة ، خاصة مع سقوط ادعاءاتهم حول مجمعات المستشفيات التي قالوا وبايدن انهم يمتلكون معلومات استخبارتية بشأنها. إذا اعتبرنا ايضا مسألة ضيق الوقت أمام حكومة الأحتلال في الوصول الى ذلك واستثماره أمام العالم وفرض واقع مختلف يتحدثون عنه " في اليوم التالي" ، فهم قد حولوا كل قطاع غزة إلى أرض محروقة يجري التعامل فيها مع كل شيء "كهدف عسكري معادي" بما فيها الأماكن المقدسة والطبية والتعليمية كما كل الحجر والبشر فيها . ورغم انكشاف تلك الادعاءات التي خططوا لها منذ البداية حتى حول سقوط بعض الصواريخ الصديقة ، فهم ماضون في جريمتهم بغض النظر عن ذلك في محاولة الآن للانتقال إلى الجنوب وبدء عملية جريمة الترانسفير إلى سيناء .
هذا الأمر هو ذاته الذي يخططون له في محافظات الوطن من الضفة الغربية بما يتفق معه رؤيتهم التي تحدثت عنها بمقالات سابقة وهم يثبتونها الآن.
ورغم أن المعارك قد لا تبدو نهايتها قريبة أن لم تتوسع وتتعقد وتطول لتشمل الإقليم ، الا أن لكل حرب نهاية وحصادها السياسي هو الأهم بما سيأتي عليه من نتائج رغم فداحة الأرواح من الشهداء، فكما لكل شيء ثمن، ان للمقاومة والانعتاق من القهر ثمنا اكبر من اي شيء وفق ما تجري عليه عملية بناء وتطور التاريخ السياسي.
اليوم العالم لم يبق كما كان وفق المتغيرات الدولية الجارية من توحش الإدارة الأميركية غير المسبوق واداتها دولة الاحتلال من أجل محاولات الحفاظ على هيمنتهم احادية القطبية التي يفشلون حتى بادارة الحفاظ عليها .
فالعالم والرأي العام يرون بأم اعينهم ما يجري اليوم بتفاصيل المجازر والفظائع وشكلها ، وأصبحوا حتى بالغرب غير مُساقين كالقطيع في تصديق روايات الاحتلال والرؤية المرتبطة باستمراره التي اصبحت تمتاز بعدم المصداقية وبالعمق السياسي حتى بين اوساط يهودية حول العالم التي تشارك مظاهرات اليوم ، كما وفي داخل النظام الإسرائيلي التي بدأت تطالب بمحاسبة نتنياهو أو تنحيته كما طالب زعيم المعارضة لابيد، إضافة إلى اوساط واسعة من اهالي اسراهم .
أمام هذا الواقع من التفاصيل وغيرها ، وامام اصرار المقاومة على مطالبها في وسط كل التضحيات، ومن اجل عدم وصولنا إلى مرحلة تُفرض علينا فيها الشروط الصهيو أمريكية بعد أن بدأت بعض حكومات الغرب تتراجع عن مواقفها السابقة على اثر الضغوط الشعبية الهائلة. فإنه يتوجب علينا نحن وكي نحاول قطع الخطوط عن ما يجري من حديث حول مشاريع "اليوم التالي" كما ذكرت، أن نفكر بمسؤولية وطنية جادة للتعاطي مع مجريات الأحداث بعيدا عن مواقف ردود افعال عما يروج له من حلول واتخاذ الخطوات التالية :
أولا : الإعلان عن كل الأراضي الفلسطينية وفق اعلان وثيقة الاستقلال دولة تحت الاحتلال .
ثانيا : استيعاب كافة القوى السياسية التي ما زالت خارج اطار منظمة التحرير الفلسطينية إلى داخلها والبدء فورا في تفعيلها الديمقراطي وتوسيع قواعدها الشعبية على قاعدة أن الشعب هو مرجع السلطات ، أي وضع الكُل الفلسطيني دون استثناء أو إقصاء تحت مسوؤلياته وواجباته الوطنية باعتبار أن شعبنا هو صاحب القرار الوحيد حول حاضر ومستقبل ووطننا الواحد، والاستفادة بذلك من عدد من التصريحات الايجابية التي تصدر من هنا وهنالك .
ثالثا : التحلل من اي اتفاقات سابقة قد اعدمتها دولة الاحتلال باعتبار مرجعياتها ساقطة سياسيا وقانونيا، وحماية شعبنا بالامكانيات المتوفرة وفق العقيدة الوطنية لأجهزتنا، كما في المحافل الدولية وخاصة في محكمة الجنايات الدولية دون الاكتفاء بتوجه عدد من الأصدقاء اليها .
رابعا : استثمار النهوض الشعبي الدولي القائم الآن وما يشكله من ضغط على صناع القرار بالغرب تحديدا،بكافة الأشكال الممكنة ، فالفرص في التاريخ لا تأتي مكررة ، وتصعيد المطالبة بوقف النار التزاما بالقرار الأممي الاخير وفضح رفض إسرائيل له، وبذل جهود مضاعفة من أجل الإمدادات الإنسانية لشعبنا الذي يعاني الذبح الآن بالتعاون مع الأشقاء العرب وعملا بقرارات القمة الأخيرة.
خامسا : تشكيل حكومة توافق وطني شامل تحت مظلة منظمة التحرير لسد وجود أي فجوة قانونية ومن أجل العمل فورا على فتح أفق سياسي مع أصدقاء شعبنا والاشقاء يمثل حلاً سياسيا شاملا يفضي إلى حق تقرير المصير وتجسيد الدولة واستقلالها الوطني من الاحتلال على طريق تحقيق مبدأ سلام الشعوب في حق الشعوب والعدالة لها .

أقلام وأراء

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

من هو العربي التالي على الجدول الإبادي ؟

من لا ينظر من الزعماء العرب الى ما يحدث في غزة على انه إبادة وتطهير عرقي ، فعليه ان يغير نفسه او على الأقل مستشاريه ، لأن الابادة ستطوله غدا ، حتى لو غير اسمه ورسمه ودينه ولغته ، سيظل "العربي الجيد هو العربي الميت" وليس العربي الخانع او الساكت او حتى المطبع والمنسق .
لا تقتصر الإبادة و التطهير على عدد القتلى والجرحى ، وإن كانت عنصرا من العناصر ، بل على نوعية هؤلاء القتلى والجرحى ، فحين يكون أكثر من النصف مدنيون لا علاقة لهم بالقتال والمقتتلين ، فهذه إشارة ثانية لعناصر الابادة ، وحين تكون نسبة وازنة من هؤلاء أطفال ، فهذه إشارة دامغة بالابادة ، ذلك ان الأطفال ليس لهم علاقة بالقتال والمقتتلين ، فقط ، بل ليس لهم علاقة بأي شيء على الاطلاق ، بما في ذلك السياسة والدين والاقتصاد ، لهم علاقة فقط بالحليب يسدون به جوعهم و بألعابهم حين تنتزع من بين أيديهم .
تتعدى الإبادة الى تدمير كل شيء وتسويته بالأرض ، وما تسمية مناطق آمنة من غير آمنة ، الا دليلا دامغا على الإبادة . اما ما يمكن ان يكمل دائرة الإبادة فهو الحصار الذي طال الكهرباء والغذاء والدواء والماء على مدار أربعين يوما ـ فمن لم يمت بالصواريخ والدبابات وتحت الردم يموت بالجوع او العطش او المرض حتى لو كان مرضا شائعا كالسكري والضغط والكلى والربو .
خلال الأسابيع الأولى ، كانت سيارات الإسعاف ما تزال تستطيع الوصول الى حيث مكان القصف ، كانت ما زال فيها بعض الوقود ، ثم أصبحت لا تصل لوعورة الطرق المقصوفة ، كان ما يزال بإمكان المسعفين ورجال الطوارئ ان يمدوا يدهم لإنقاذ بعض الاحياء ممن هم تحت الأنقاض، اصبح ذلك متعثرا لانعدام الإمكانيات ، ثم اصبح متعذرا في الليل البهيم حيث لا نور ولا كهرباء ، ثم اصبح بدون جدوى لطالما ان المستشفيات غصت بالمرضى والنازحين بدون الدواء او أي تدخل جراحي ، ثم اصبح مستحيلا وقد احتلت الدبابات مداخل المستشفى وأروقته واستباحت حتى غرف الطوارئ والعمليات والعناية الفائقة .
انها الإبادة يا سيدي الزعيم العربي ، إبادة شعب غزة من الوجود ، واذا كنت تراهن على حشر ما يتبقى منه في النصف الجنوبي بعد ان يتم سلخ نصفه الشمالي، فأنت مخطيء، لقد استغرق إسرائيل أسبوعا واحدا فقط لدفع اكثر من مليون انسان لنزوح جماعي من الشمال القاتل الى الجنوب "الآمن" ، لكن كم سيستغرق دفعهم الى معبر رفح واطراف سيناء ؟. وما تعجز عنه آلة القصف الاسرائيلية والمناشير التي تلقيها على الناس والتجويع والتعطيش والتطبيب ، تقوم به القنبلة الذرية التي نادى بها وزير التراث . انها ليست لغزة الصغيرة ولا لبقايا شعبها ، انها لك ولبلادك الواسعة ولشعبك الذي لطالما عاملته كقطيع ، عندما يخرج من لدنه "طوفان أقصى" آخر قد يطلق عليه طوفان غزة او جباليا او بيت حانون او حتى طوفان الشفاء .

أقلام وأراء

السّبت 18 نوفمبر 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

نزعة القتل في الموروث التوراتي

كم من الدم سيستغرق هذا الأمر لإشباع هذا التعطش للانتقام؟ إلى متى ستستمر هذه النزعة الإبادية الإلغائية؟ إلى متى سنتابع هذا المشهد المتخم بالإجرام كظاهرة جماعية تتباين وجوباً عن الجريمة والتي تُعتبَر _ وحسب العلوم الجنائية _ ظاهرة فردية؟
لقد استندت أيديولوجية الكيان الإسرائيلي المحتل على الأيديولوجية الصهيونية والمتمثلة في الإمعان في فرض يهودية الدولة والتي بدورها تحصيل حاصل لفكرة وفعل إسكات الزمن والتاريخ الفلسطيني من خلال الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.
وبنظرة سريعة على ما ورد في بعض أسفار التوراة نرى الدعوة للإبادة مسوغ لفعل الإجرام ضد الشعب الفلسطيني والعمل سياسياً وعسكرياً وثقافياً على إلغائه، فقد ورد في سفر التثنية الإصاح 20/16 (قواعد الحرب لا تسمح بالبقاء على قيد الحياة، لا شيء، لا رحمة) وكما في الإصحاح 25/19 من ذات السفر (محو ذكر عماليق من الوجود، ويشمل الرجال والنساء والأطفال، ليس لهم الحق في الوجود).
ورد في كتاب "فلسطين" لمؤلفَيّْه المفكرَين اليهوديين البروفيسور الأميركي نوعام تشومسكي، والمؤرخ ذي الأصول الألمانية إيلان بابيه أن الرغبة الإسرائيلية بتحويل فلسطين إلى فكرة النقاء العرقي، هي في قلب المشروع المستمر منذ العام 1882، بل والأسوأ من ذلك أنه ولا مرة واحدة أدانته الأسرة الدولية والتي بقيت مكتوفة الأيدي مما أدى في العام 1948 _ والكلام هنا للمؤلفَين _ إلى الطرد الجماعي لنحو 750 ألف فلسطيني من أرضهم وتدمير أكثر من 500 قرية وعشرات المدن، وبسبب هذا الصمت صارت التصفية العرقية البنية التحتية التي تقوم فوقها وحسب تعبيرهما (الدولة اليهودية).
ويضيف المفكران بالقول أن هذا لم يستهدف الفلسطيني وحده بل طالت هذه التصفية العرقية وعانى منها اليهود الذين تعود أصولهم إلى دول عربية وإسلامية، إذ فُرض عليهم ولكي يتم قبولهم في الحلم الصهيوني، أن ينزعوا عنهم ما يتعلق بروابطهم مع العرب والمسلمين.
لقد تطلبت سياسة التصفية العرقية أن يلجأ مغالو الصهيونية إلى نزع أي صفة إنسانية عن الفلسطيني، فقد وصف وزير دفاع سلطات الاحتلال يوآف غالانت الفلسطينيين بحيوانات بشرية مما يبرر تصفيتهم وقتلهم! فالتصفية العرقية صارت في "إسرائيل" أسلوب حياة وليست مجرد سياسة.
وفي كلمة تناقلتها وسائل إعلام قال بنيامين نتنياهو رئيس وزراء العدو في مؤتمر دولي عقد في القدس المحتلة في العام 2015:" توجد حيوانات متوحشة من المسلمين في مدننا." ولا يغيب عن الأذهان ما واجه به وزير دفاع العدو الأسبق موشيه دايان الفلسطينيين بقوله: "ليس أمامكم من بديل سوى العيش كالكلاب أو الرحيل".
وتستمر هذه السياسة الإلغائية للفلسطيني على كل صعد ومستويات دولة الكيان المحتل، إذ ذكر المستشار المقرب من شارون دوف فايسغلاف أن هدف إسرائيل هو تقليص عدد الفلسطينيين إلى أدنى مستوى، ولذلك لجأت إلى التطهير العرقي والخنق الاقتصادي والسجن الديموغرافي ومنع مسيرة السلام وقيام دولة فلسطينية.
وما الحرب الإبادية ضد الفلسطيني التي تشنها آلة القتل الاسرائيلية في غزة والضفة الفلسطينية المحتلتين سوى ترجمة عملية بكافة أبعادها لمجمل هذه الأفكار الصهيوتوراتية سواء حاخامات أم عسكر ولا أقول سياسيين فالكل المحتل عسكر يتمنطق أداة قتل يستهدف بها الكل الفلسطيني على طريق تحقيق الحلم التوراتي المزعوم (من الفرات إلى النيل أرضك يا إسرائيل).
وقد أفتى الحاخام آفي روتنسكي بالقول إن أحكام التوراة تبيح قصف البيوت الفلسطينية من الجو على من فيها. فيما ورد في كتيب أعده مردخاي الياهو والذي شغل في فترة سابقة منصب الحاخام الأكبر لإسرائيل وكان قد أعده على شكل رسالة لإيهود أولمرت رئيس الوزراء الأسبق لدولة الاحتلال جاء فيه: "طبقاً لما ورد في التوراة فإن مدينة بأكملها تتحمل المسؤولية الجماعية عن السلوك غير الأخلاقي لأحد من أفرادها."
أمام كل ذلك فإن الدعوة هنا وعلى كل المنابر في العالم إلى ضرورة تفعيل المسار القانوني المتمثل في محكمة الجنايات الدولية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وقد باتت الجريمة وفعل الإجرام واضحة دون لبس كوضوح الشمس في كبد السماء. والرهان هنا والتعويل ليس على الأنظمة الملجمة بلجام الخوف والمصالح الذاتية، وإنما نعوّل ونراهن على الشارع واستثمار الحراكات الشعبية في شوارع العالم ومؤسسات المجتمع المدني، فإذا الجماهير أرادت تستطيع.

أقلام وأراء

السّبت 18 نوفمبر 2023 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

اسرائيل وصمود المقاومة في غزة

في اول اجتماع للجامعة العربية في العام ١٩٤٦م في مدينة انشاص، وكان ممثل الملك السعودي عبدالعزيز رحمه الله ولي العهد الملك سعود رحمه الله طلب من الدول العربية بنصح الشعب الفلسطيني بعدم اللجوء الى دول الطوق بل دعمه بالسلاح والمال ليقاوم العصابات الصهيونيه، ولكن مع الاسف باقي الدول العربية كان قرارها قتال هذه العصابات ، وفي مدة لا تتعدى الأسبوعين سيعود الشعب الفلسطيني الى ارضه، وفي آخر اجتماع في مدينة صوفر اللبنانية كان اخر اجتماع لوزراء الدفاع للدول العربية و كان ممثل المملكة العربية السعودية الشيخ يوسف ياسين الوحيد الذي نصح بان تدعم الدول العربيه الشعب الفلسطيني بالسلاح والمال ، وبقاء الشعب الفلسطيني في أرضة ليقاوم العصابات الصهيونيه وعدم ترك بلاده، ومع الاسف باقي الدول دخلت الحرب التي كانت نهايتها مع الاسف الهزيمة لجميع الدول العربية.

اليوم انكشفت الحقيقة وهي ان امريكا الدولة التي تزعم مع ربيبتها اسرائيل الديمقراطية وحقوق الانسان ، عدوتان للعرب جميعا وتثخنان في شعبنا تقتيلا وتدميرا امام مرأى ومسمع العالم.
وصدق ترامب عندما قال ( ليست امريكا التي تمول اسرائيل، بل العرب، بواسطه امريكيه)

وبعد ٤٠ يوما من حرب همجية من قبل جيش حكومة نتنياهو المتطرفة على حركة حماس ، تبين ان هذا الجيش العنصري نجح فقط بطائراته من صنع اميركي بقتل الاطفال والنساء والشعب الاعزل ، وهدم البيوت والكنائس ودور العبادة، مما اكد للعالم بما فيهاالحكومة الصهيونية الذي يقودها بايدن الصهيوني و بلينكن الجاهل في السياسه ان الشعب الفلسطيني ، صابر، متمسك بارضه وارض اجداده ، فلسطين.

كما تبين انه كلما استمر جيش الاحتلال باعدام الاطفال والنساء والشيوخ من الشعب الفلسطيني ، كلما زادت شعبيه ودعم المقاتلين من حركه حماس والجهاد ، لان هؤلاء يسعون الى تحرير ارضهم الابديه فلسطين. الامر الذي يفشل اهداف دولة الاحتلال امام صمود المقاومة ويجعلها تفكر في مصيرها.

ويقول وزير الحرب الاسرائيلي انه اذا تمادى حزب الله بحربه على الكيان الصهيوني ،فسنضرب بيروت مثل غزة وهذا الكلام يفضح مقوله انه يلاحق ويضرب حماس في غزه، اي ان هدف المحتل هو فقط ارتكاب المجاز في اي مدينة عربية.

وبعد ان تبين لحكومة نتنياهو المتطرفة بانه من الصعب او حتى من المستحيل القضاء على اراده الشعب الفلسطيني ، قام احد وزراء حكومته نتنياهو بتصريح فاشي وهو القاء قنبله ذريه على مدينه غزه.

المضحك المبكي كما قلنا سابقا شكر الرئيس محمود عباس لعمله على تهدئة الضفه، وكما نرى اليوم آن الجيش الاسرائيلي يقوم بحرب اباده للشعب الفلسطيني في الضفة.

لذلك اليوم وقبل الغد على منظمة التحرير سحب اعترافها باسرائيل، و قطع علاقتها بامريكا المنحازة ، والطلب من الدول العربية الاخذ بنصيحه الملك عبد العزيز طيب الله ثراه بدعم الشعب الفلسطيني بالمال والسلاح كي يقاتل هذه العصابات الاشكنازيه .

شكرا لكلمه صاحب السمو الملكي الاميرمحمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراءالسعودي ، والشكر موصول لجميع لجميع الكلمات التي سمعناها، والسؤال هو هل امريكا و ربيبتها اسرائيل ستنفذ، ما ورد بهذه الكلمات ،طبعا لن تنفذ ايا منها .

لذلك لا بد من تنفيذ ما نصح به المرحوم جلالة الملك عبدالعزيز ما دام المحتل لاينفذ القرارات الدوليه. والله المستعان *عضو المجلس الوطني الفلسطيني

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل سبعة عمال من قطاع غزة في بيت لحم

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال اليوم السبت، سبعة عمال من قطاع غزة في قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاختلال اقتحمت الجبعة وداهمت منزلا يعود لاحد المواطنين من عائلة مشاعلة، واعتقلت سبعة عمال، دون معرفة اسمائهم .

عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

فايننشال تايمز: إسرائيل تقترض 6 مليارات دولار بسبب الحرب على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قالت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية إن إسرائيل اقترضت 6 مليارات دولار في الأسابيع الأخيرة من خلال صفقات تم التفاوض عليها بشكل خاص للمساعدة في تمويل حربها على قطاع غزة.


وأشارت الصحيفة إلى أن تل أبيب اضطرت إلى دفع تكاليف اقتراض مرتفعة بشكل غير عادي لإنجاز تلك الصفقات.


ونقلت عن مستثمرين قولهم إن السندات الأخيرة تم إصدارها تحت ما يسمى بالاكتتابات الخاصة، وهي عملية لا يتم من خلالها عرض الأوراق المالية في السوق العامة، بل يتم بيعها بدلا من ذلك لمستثمرين مختارين.


وأوضح المستثمرون أن السبب في ذلك قد يكون جمع الأموال للمجهود الحربي بسرعة أو دون جذب اهتمام غير مرغوب فيه، ويمكن أن يكون علامة على مدى القلق الذي أصبح عليه بعض المستثمرين بشأن شراء ديون إسرائيل.


عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مظاهرة أمام محطة القطارات الرئيسية في واشنطن دعما لغزة

واشنطن- "القدس" دوت كوم


تظاهر مئات الأميركيين أمام محطة قطارات يونيون ستايشن في العاصمة الأميركية واشنطن للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.


وقالت قناة الجزيرة إن المتظاهرين طالبوا الشعب الفلسطيني بانتفاضة جديدة كي يُسمعوا رأيهم للعالم.


كما طالبوا الإدارة الأميركية بالتوقف عن الدعم غير المشروط لإسرائيل في حربها على غزة.


وكان عاملون في القطاع الطبي قد تظاهروا في وقت سابق اليوم أمام البيت الأبيض للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ولإنهاء الدعم العسكري لإسرائيل ونادوا بالحرية لغزة.


وقال مراسل الجزيرة، تعليقا على تلك المظاهرات التي تجري في عدة مدن أميركية، إن الشارع الأميركي يرفض الخيارات التي تتبعها الإدارة الأميركية بشأن الحرب على غزة.


وأوضح ان استطلاعات الرأي أظهرت أن أكثر من 60% من الأميركيين يرفضون الحرب على غزة وموقف الإدارة الأميركية الداعم بشكل غير مشروط لإسرائيل.


عربي ودولي

السّبت 18 نوفمبر 2023 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

إندونيسيا وماليزيا وبروناي تدعو لوقف إطلاق النار في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعت إندونيسيا وماليزيا وبروناي إلى هدنة إنسانية فورية في قطاع غزة تفضي إلى وقف إطلاق النار بشكل دائم.


وأكدت الدول الثلاث -في بيان مشترك- أن الحل العادل والدائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يمكن تحقيقه إلا بالوسائل السلمية.


وأضافت أنها أصدرت هذا البيان لإعطاء صورة أفضل وأكثر إنصافا للمناقشات بشأن الوضع في غزة خلال قمة دول منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك)، المنعقدة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة.


فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية" تحذر من خطر تفشي الأمراض في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، من "الخطر الشديد" لانتشار الأمراض بين سكان قطاع غزة "المنهكين والضعفاء".


وأضاف تدوينة على حسابه عبر منصة "إكس"، لقد "التقيت للتو مع مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني لمناقشة الوضع الصحي والإنساني الخطير في غزة".


وأكد غيبرييسوس أن "فرقنا ستواصل العمل معا بشكل وثيق لخدمة سكان غزة بأفضل ما في وسعنا".


وتابع إن "الصحة العالمية والأونروا تواصلان الدعوة إلى حماية الصحة والمدنيين، وقبل كل شيء إلى وقف إطلاق النار".


ويشكل الافتقار إلى المياه والصرف الصحي والحصول على الرعاية الصحية الأساسية والوقود وغيرها من الضروريات، خطرا شديدا لبدء انتشار الأمراض بين السكان المنهكين والضعفاء بالفعل، حسب المصدر نفسه.

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعلن مقتل 6 ضباط وجنود وإصابة 7 آخرين بجروح خطيرة في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل 6 ضباط وجنود وإصابة 7 آخرين بجروح خطيرة في قطاع غزة خلال العمليات البرية في القطاع.


وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه يخوض قتالا ضاريا مع أعداد كبيرة من المقاتلين في كتيبة مركزية للقسام بحي الزيتون وجباليا.


وكان الاحتلال أعلن الخميس الماضي أن عدد قتلى الجنود في غزة بلغ 55 قتيلا.


أفاد مسؤول في وزارة الصحة بغزة باستشهاد 32 شخصا من عائلة واحدة، بينهم 19 طفلا، وذلك في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا بمخيم جباليا.


طالب جيش الاحتلال بإخلاء مستشفى الشفاء في مدينة غزة خلال ساعة واحدة، حسبما ذكر تلفزيون فلسطين صباح اليوم (السبت).


وقال التلفزيون نقلا عن مصادر طبية إن "جيش الاحتلال منح الأطباء والنازحين ساعة لإخلاء مستشفى الشفاء في مدينة غزة".


وقالت المصادر لوكالة أنباء (شينخوا) إن إدارة المستشفى قررت عدم المغادرة إلا مع جميع المرضى.


بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إن الوضع الإنساني في مجمع الشفاء منذ ثمانية أيام "كارثي ولا توجد حتى كسرة خبز أو أية إمدادات طعام ولا ماء". 


في اليوم الثالث والأربعين المتتالي للعدوان على غزة، واصلت إسرائيل عمليات القصف بالمدفعية والطائرات على قطاع غزة.


وفجرًا، قصفت الطائرات الإسرائيلية عدة شقق سكنية في مدينة خان يونس جنوبي القطاع، ما أدى لاستشهاد نحو 26 فلسطينيًا أغلبهم من الأطفال.


وقالت طواقم الدفاع المدني إنها "انتشلت أشلاء من تحت الركام في حين لا يزال عدد من الضحايا في عداد المفقودين".


وشنت الطائرات غارات كثيفة في محيط مستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف في المنطقة الشرقية.


كما تم استهدف المسجد الكبير في مخيم المغازي وسط قطاع غزة ما يرفع عدد المساجد التي استهدفتها إسرائيل إلى 242 مسجدا في القطاع، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مساء الجمعة.


وفي آخر إحصائية للعدوان المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تجاوزت حصيلة الضحايا 12 ألف شهيد فلسطيني بينهم 5000 طفل، و3300 امرأة، حسبما أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الذي أشار إلى ارتكاب إسرائيل 1270 مجزرة ضد سكان القطاع.


وقال االمكتب الإعلام الحكومي في غزة خلال المؤتمر اليومي إن عدد الإصابات تجاوز 30 ألف إصابة.


حصيلة مجزرة الفاخورة بلغ 200 شهيد وجريح.


%60 من الوحدات السكنية تأثرت بالعدوان بدمار كلي وجزئي.


الاحتلال قام بطرد أكثر من 500 مريض وجريح من مستشفى الشفاء.


يتحمل الاحتلال مسؤولية تحويل مجمع الشفاء لثكنة عسكرية.


تتحمل المنظمات الدولية مسؤولية التقصير تجاه ما حدث بالمستشفيات.


نطالب بفتح معبر رفح لإدخال المساعدات الطبية والوقود.

فلسطين

السّبت 18 نوفمبر 2023 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

6 شهداء في الضفة منهم 5 بغارة إسرائيلية على مخيم بلاطة

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد خمسة مواطنين، وأصيب آخران، الليلة، خلال قصف طائرة إسرائيلية مسيرة، مقر حركة "فتح" بمخيم بلاطة شرق نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن طائرة مسيرة استهدفت مقر "فتح" في مخيم بلاطة بصاروخ، ما أدى إلى استشهاد 5 مواطنين، وإلحاق أضرار كبيرة في المكان.


وأفادت جمعية الهلال الأحمر بأن طواقمها تعاملت مع 7 إصابات خطيرة جدا، جراء قصف مبنى في مخيم بلاطة، وتم نقلهم إلى مستشفى رفيديا الحكومي حيث أعلن الأطباء عن استشهاد 5 مواطنين.


وفي وقت لاحق فجر اليوم السبت استشهد فلسطيني وأصيب 2 آخران خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.


وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن 3 شبان أصيبوا بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، وصفت إصابة أحدهم بالخطيرة، وأعلن الأطباء استشهاده فور وصوله المستشفى.