فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون أراض زراعية في قريوت جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أحرق مستوطنون، اليوم الأربعاء، أراض زراعية في قرية قريوت جنوب نابلس.


وقال الناشط بمقاومة الاستيطان بشار قريوتي إن مستوطنين أحرقوا عشرات الدونمات الزراعية في منطقة بطيشة غرب القرية.


‏وأشار إلى أن الاحتلال والمستوطنين يمنعون المزارعين من الوصول إلى المنطقة المذكورة منذ بداية العدوان على قطاع غزة، مؤكدا أنها تقع ضمن الأراضي المصنفة (ب).

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم قرى صرة ومادما وتل في محافظة نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأربعاء قرى تل جنوب غرب نابلس، وصرة غربا، ومادما جنوبا.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت القرى الثلاثة بشكل متزامن، وتمركزت في شوارعها.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق بوابة دير شرف غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، مدخل بلدة دير شرف الغربي، الذي يصل بين مدينة نابلس ومدينتي جنين وطولكرم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أغلقت بوابة دير شرف عند مدخل البلدة الغربي الذي يصل بين مدينة نابلس ومدينتي جنين وطولكرم، ومنعت المركبات من المرور، وعرقلت حركة تنقل المواطنين.


وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت أمس الثلاثاء البوابة ومدخل البلدة الغربي، وعرقلت حركة تنقل المواطنين، في مشهد بات يتكرر يوميا.


وفي العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، نصبت قوات الاحتلال بوابة حديدية عند دوار قرية دير شرف غرب نابلس، في إطار عدوانها الشامل على شعبنا.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، مواطنا مقدسيا على هدم منزله في حي رأس العمود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وأفاد المواطن فادي أبو صبيح، بأن بلدية الاحتلال أجبرته على هدم منزله، تفاديا لدفع غرامة مالية إذا قامت آلياتها بهدمه.


وأشار إلى أن مساحة المنزل لا تتجاوز 60 مترا مربعا، ويقطنه مع عائلته المكونة من ستة أفراد، مضيفا أن العائلة ستصبح بلا مأوى.

ـــــ

عربي ودولي

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية : الأمراض يمكن أن تقتل أكثر من القنابل في غزة بسبب الحصار الإسرائيلي

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن عدد الأشخاص الذين قد يموتون بسبب الأمراض أكبر بكثير من الذين يموتون بسبب القصف في قطاع غزة إذا لم يتم إصلاح أنظمة الصحة والصرف الصحي المدمر.


وأصيبت البنية التحتية الحيوية في القطاع المحاصر بالشلل بسبب نقص الوقود والإمدادات والهجمات التي استهدفت المستشفيات ومنشآت الأمم المتحدة منذ أن شنت إسرائيل غاراتها على غزة في 7 تشرين الأول الماضي.


وفي تصريح قالت مارغريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي في جنيف يوم الثلاثاء: "في نهاية المطاف، سنرى عددًا أكبر من الأشخاص يموتون بسبب المرض مقارنة بالقصف إذا لم نتمكن من إعادة بناء هذا النظام الصحي".


ووصفت هاريس انهيار مستشفى الشفاء في شمال غزة بأنه "مأساة" وأعربت عن قلقها إزاء احتجاز القوات الإسرائيلية لبعض الطواقم الطبية فيه بعد استيلائها على المجمع في وقت سابق من هذا الشهر.


كما أعربت مجددا عن قلقها إزاء ارتفاع حالات تفشي الأمراض المعدية في غزة، وخاصة أمراض الإسهال.


وقالت نقلا عن تقرير للأمم المتحدة حول الظروف المعيشية للسكان النازحين في شمال غزة: "[لا توجد] أدوية، ولا أنشطة تطعيم، ولا إمكانية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب والنظافة الصحية ولا طعام".


خطر تفشي المرض على نطاق واسع


يشار إلى جميع خدمات الصرف الصحي الرئيسية قد توقفت عن العمل في قطاع غزة، مما يزيد من احتمال حدوث طفرة هائلة في أمراض الجهاز الهضمي والأمراض المعدية بين السكان المحليين - بما في ذلك الكوليرا.


بالنسبة لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، نصفهم من الأطفال، أصبح الحصول على مياه صالحة للشرب شبه مستحيل بحسب هاريس.


وقد سجلت منظمة الصحة العالمية أكثر من 44 ألف حالة إسهال و70 ألف حالة عدوى تنفسية حادة، لكن الأعداد الحقيقية قد تكون أعلى بكثير.


وقالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة (WHO) إنها تشعر بقلق بالغ من أن الأمطار والفيضانات خلال فصل الشتاء القريب ستؤدي إلى تفاقم الوضع السيئ بالفعل.


ونسبت وسائل إعلام عالمية إلى جيمس إلدر، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للطفولة في غزة، قوله للصحفيين عبر رابط فيديو الثلاثاء إن المستشفيات مليئة بالأطفال المصابين بجروح الحرب والتهاب المعدة والأمعاء بسبب شرب المياه القذرة. وأضاف: "ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب، وهذا يصيبهم بالشلل".


يذكر أن ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الإقليمي لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط في منظمة الصحة العالمية، كان قال في تصريح لقناة الجزيرة الإنجليزية في وقت سابق من هذا الشهر، إنه إذا لم يتغير شيء، "سيكون هناك المزيد والمزيد من الأشخاص الذين يصابون بالمرض وسيزداد خطر تفشي المرض بشكل كبير".


وقالت وزارة الصحة في غزة أنه لم يصل وقود للمولدات الكهربائية في المستشفيات في شمال القطاع على الرغم من اتفاق الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحماس، والذي تم تمديده لمدة يومين ( وكان من المقرر أن ينتهي صباح الثلاثاء).


وحذر المنسق الخاص لعملية السلام في الأمم المتحدة تور وينيسلاند من أن الوضع الإنساني "لا يزال كارثيا"، مؤكدا أن ذلك "يتطلب إدخال مساعدات وإمدادات إضافية بشكل عاجل بطريقة سلسة مجدولة ومعلنة ومستمرة لتخفيف المعاناة التي لا تطاق بالنسبة للفلسطينيين في غزة".


وقال رئيس بلدية مدينة غزة، يحيى السراج لقناة الجزيرة الإنجليزية إنه بدون الوقود، لن تتمكن المنطقة من ضخ المياه النظيفة أو إزالة النفايات المتراكمة في الشوارع، محذرا من "كارثة" محتملة على الصحة العامة.


وكانت عملية التنظيف جارية في مستشفى الشفاء، وهو أكبر مستشفى في غزة. وقال محمود حماد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة: "نأمل أن تتمكن من استئناف أنشطتها قريبا".


وأدى القصف الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 14800 فلسطيني، من بينهم 6150 طفلا وأكثر من 4000 امرأة، وفقا للسلطات الصحية في القطاع.

عربي ودولي

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدعو لتحرك دولي نحو حل الدولتين

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعت الأمم المتحدة اليوم، الأربعاء، المجتمع الدولي إلى التحرك نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قائلة إن القدس يجب أن تكون عاصمة للدولتين.


وقالت المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، تاتيانا فالوفايا، في كلمة كتبها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه "مضى وقت طويل منذ كان علينا التحرك بطريقة حازمة ولا رجعة فيها نحو حل الدولتين، على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي".


وأضافت أن هذا يعني "تعايش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع أن تصبح القدس عاصمة للدولتين".


وتتزامن هذه التعليقات مع يوم الأمم المتحدة العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي تحتفل به سنويا، ويأتي بالتزامن مع صدور قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين وجعل القدس تحت حكم دولي.


وتزايدت الدعوات لحل الدولتين في أعقاب هجوم حماس على بلدات "غلاف غزة"، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وتبعته حرب لا تزال تشنها إسرائيل على قطاع غزة حتى اليوم، وأدى إلى استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإلى كارثة إنسانية رهيبة في القطاع.


وقال المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة في جنيف، إبراهيم خريشة، إن الحرب الحالية على غزة بمثابة نداء استيقاظ للمجتمع الدولي لدعم حل الدولتين.


وأضاف أن "حل الدولتين صعب بعد الاستيطان (الإسرائيلي) وتقليص (الأراضي)، لكنه لا يزال ممكنا إذا توافرت الإرادة".


وتابع أن "هذه هي اللحظة المناسبة. وهذا أمر جيد لإسرائيل بالمناسبة. إذا لم يقبلوا الفكرة، فسيكون الأوان قد فات بالنسبة لهم، وليس بالنسبة لنا".

عربي ودولي

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 4:45 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: سنعود للقتال بعد استنفاد مرحلة إعادة الرهائن... المسألة محسومة

القدس - "القدس" دوت كوم

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل ستعود إلى القتال في إطار حربها على قطاع غزة المتواصلة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك بمجرد "استنفاد مرحلة إعادة الرهائن"، مشددا على أن هذه المسألة محسومة، وأن الأهداف الإسرائيلية المعلنة من حربها على غزة "لا تزال قائمة".


جاء ذلك في شريط مصور صدر عن مكتبه اليوم، في سادس أيام الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، في ظل الحديث عن أن اتفاق جديد يتم بحثه في الدوحة يشمل إطلاق سراح كل المحتجزين في غزة مقابل تحرير أسرى فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين، وسط تقارير عن التوصل إلى "تفاهم مبدئي على تمديد جديد للهدنة، يومين إضافيين".


وقال نتنياهو إنه "منذ بداية الحرب (على غزة)، حددت ثلاثة أهداف: القضاء على حماس، وعودة جميع الرهائن الإسرائيليين في غزة، وضمان أن غزة لن تشكل مرة أخرى تهديدا لإسرائيل؛ هذه الأهداف الثلاثة لا تزال قائمة".


وتابع "لقد حققنا في الأسبوع الماضي إنجازًا عظيمًا للغاية، ألا وهو عودة العشرات من الرهائن. قبل أسبوع كان الأمر يبدو خياليا، لكننا حققناه".


وأضاف "لكن في الأيام الأخيرة سمعت سؤالًا متكررا: هل ستعود إسرائيل إلى القتال بعد استنفاد مرحلة إعادة الرهائن؟ لذا فإن إجابتي هي نعم بشكل لا لبس فيه".


واستطرد بالقول: "من المستحيل ألا نعود إلى القتال حتى النهاية. هذه هي سياستي، المجلس الوزراي بأكمله يقف خلفها، والحكومة بأكملها تقف خلفها، والجنود يقفون خلفها، والشعب يقف خلفها - وهذا بالضبط ما سنفعله".

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يطردون مواطنا من أرضه في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

طرد مستوطنون اليوم الاربعاء، مواطنا من أرضه في قرية كيسان شرق بيت لحم.


وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن مجموعة من المستوطنين طردت المواطن علي عيسى نباهين من أرضه في منطقة "أم قطفة" المحاطة بمستوطنة "ايبي هناحل" المقامة على أراضي المواطنين شرق القرية، عندما كان يقوم باستصلاحها.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم ضاحية شويكة وعددا من بلدات الشعراوية شمال طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، ضاحية شويكة وعددا من بلدات الشعراوية شمال طولكرم.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال نشرت دورياتها الراجلة في أحياء ضاحية شويكة وتحديدا في حارة النعالوة ومحيط دوار المهداوي وبئر المسناوي، وأجرت عملية تمشيط وتفتيش في المنطقة.


وأضافت المصادر، أن قوات أخرى من جيش الاحتلال اقتحمت بلدتي نزلة عيسى وباقة الشرقية، وأطراف القرى والبلدات المجاورة لهما، وتمركزت عند مداخلهما وسط عمليات تفتيش في الشوارع والأحياء.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأربعاء ثلاثة مواطنين من مناطق نتفرقة بالقدس المحتلة.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب المقدسي سمير سرحان من حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصي المبارك، عقب اقتحام منزله وتفتيشه وتخريب محتوياته، ومدير الحراسة في جامعة القدس نافذ جفال وابنه محمد، في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة.


كما استدعت قوات الاحتلال الأسير المقدسي المحرر رمزي العباسي لمركز توقيف "المسكوبية" بعد الإفراج عنه عقب انتهاء محكوميته.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب بجرأة دولية على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وإنهاء الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، انتهاكات قوات الاحتلال ومليشيات المستعمرين وعناصرهم المسلحة وجرائمهم المستمرة، ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومقدساتهم في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، والتي كان آخرها إقدام قوات الاحتلال على إعدام الطفلين آدم سامر الغول (٨ أعوام)، وباسل سليمان أبو الوفا (١٥ عاماً) في جنين، في جريمة بشعة تؤكد استباحة حياة الفلسطينيين بمن فيهم الأطفال.


كما أدانت الوزارة، في بيان اليوم الأربعاء، استيلاء قوات الاحتلال على 1500 دونما من أراضي قرى حوسان، وواد فوكين، والجبعة، في محافظة بيت لحم، بهدف شق طريق استيطاني جديد، بالإضافة إلى إقدامها على هدم 3 منازل مأهولة شرق الخليل وجنوبها، وتشريد 30 مواطنا فلسطينيا تحت حجج وذرائع واهية، وكذلك تدمير جدار مدرسة في بلدة الخضر جنوب بيت لحم أقيم لحماية الطلبة الفلسطينيين من اعتداءات جنود الاحتلال والمستعمرين، بشكل يترافق مع تصعيد مليشيات المستعمرين انتهاكاتها وجرائمها، كما حصل مؤخرا بإقدامها على شق طريق استيطاني جديد على أراضي خربة يانون جنوب نابلس، واعتداءاتها المتواصلة على التجمعات البدوية شمال غرب مدينة أريحا وفي مسافر يطا، ما يؤدي إلى ترهيب المواطنين الفلسطينيين وإجبارهم على ترك منازلهم، وكذلك اعتداءاتها المستمرة بحماية جيش الاحتلال على قاطفي ثمار الزيتون، وتقطيع أشجارهم وتكسيرها كما حصل في اكثر من مكان بالضفة الغربية المحتلة.


وأشارت الوزارة إلى أن هذا يأتي في وقت تتواصل فيه الكارثة الإنسانية ومعاناة المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة بسبب فقدان أبسط مقومات حياتهم بعد أن دمر الاحتلال منازلهم وفرض عليهم النزوح في ظل انعدام احتياجاتهم الإنسانية الأساسية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، الأمر الذي يتطلب ممارسة المزيد من الضغط الدولي على دولة الاحتلال لوقف عدوانها فورا على قطاع غزة، ورفع الحصار الظالم المفروض عليه، وتحويل الهدنة الإنسانية المتواصلة إلى وقف دائم لإطلاق النار، وضمان عدم عودة حروب الاحتلال على القطاع.


وأكدت الوزارة أن شعبنا ما زال ضحية مستمرة للاحتلال، وضحية متواصلة أيضاً لعدم تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه الظلم التاريخي الذي حل بالشعب الفلسطيني، واستمرار احتلال أرض وطنه.


وقالت، آن الأوان وأكثر من أي وقت مضى لوفاء المجتمع الدولي بالتزاماته وفرض تنفيذ قرارات الشرعية الدولية بقوة القانون الدولي، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، خاصة أن معالجة بعض قشور الصراع لا تضمن أمن المنطقة والعالم واستقرارهما.

عربي ودولي

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن: نسعى لتمديد الهدنة في غزة وإخراج المزيد من المحتجزين

واشنطن - "القدس" دوت كوم

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إنه سيسعى إلى تمديد الهدنة في غزة خلال زيارته المرتقبة لإسرائيل.


وأوضح بلينكن بعد اجتماع لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل «سنركز خلال اليومين المقبلين على بذل كل ما في وسعنا لتمديد الهدنة حتى نتمكن من مواصلة إخراج المزيد من المحتجزين وتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية».


وكان مسؤول أميركي قد قال أمس الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، سيشدد لجميع الشركاء بالمنطقة على استمرار تدفق المساعدات إلى غزة.


وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن سيتوجه إلى بلجيكا ومقدونيا الشمالية وإسرائيل والضفة الغربية والإمارات من الإثنين إلى السبت.


وجاء في بيان الخارجية «سنبحث الجهود المستمرة لضمان إطلاق سراح المحتجزين المتبقين وحماية حياة المدنيين أثناء العمليات الإسرائيلية في غزة وتسريع المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة».

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

غزة تفقد وثائق تاريخية يعود عمرها لأكثر من 100 عام بفعل العدوان

غزة - (شينخوا)

قالت بلدية غزة اليوم (الأربعاء) إن القصف الإسرائيلي لمبنى الأرشيف المركزي في مدينة غزة تسبب بإتلاف آلاف الوثائق التاريخية التي توثق المدينة ومراحل تطورها العمراني.


وذكرت البلدية في بيان صحفي تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه أن الاستهداف الإسرائيلي لمبنى الأرشيف الذي يقع في ميدان فلسطين وسط مدينة غزة أدى لفقدان وثائق تاريخية يزيد عمرها عن 100 عام.


واتهم البيان الجيش الإسرائيلي بتعمد قصف المبنى وإعدام الوثائق "بهدف إدخال المدينة في حالة من الفوضى وتدمير كل ما يرمز إلى تاريخ المدينة وحضارتها".


وقال إن الاستهداف الإسرائيلي للمنشآت المدنية والمرافق الخدماتية يمثل خرقاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني، داعيا المجتمع الدولي للوقوف عند مسؤوليته ولجم إسرائيل ووقف استهدافها للمدنيين والمنشآت المدنية.



فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

عباس: التصعيد الخطير في المنطقة سببه الرئيسي غياب الحقوق الفلسطينية

رام الله - (شينخوا)

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم (الأربعاء) أن "التصعيد الخطير في المنطقة" سببه الرئيسي غياب الحقوق الفلسطينية وتجاهلها.


وأكد عباس في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف اليوم، أن على العالم "ألا يقف متفرجا على ما تقوم به إسرائيل من كل أنواع القتل والدمار، والاعتقال والتهجير ضد الشعب الفلسطيني".


وحث على البحث عن حل جذري للاحتلال الإسرائيلي ووجوده على أرض دولة فلسطين، مؤكدا أن "إنهاء الاحتلال وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني هو الطريق الوحيد للحفاظ على الاستقرار والأمن والسلم الإقليميين والدوليين".


وحذر عباس من أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة "يتعرض لتهديد وجودي واستهداف متعمد ومنهجي للمدنيين في ظل ما ارتكبته إسرائيل من جرائم دولية فظيعة، بما في ذلك جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".


وقال إن إسرائيل "شنت عدوانا همجيا وحربا قذرة انتقامية، وجرائم إبادة جماعية، تستهدف الأبرياء راح ضحيتها حتى الآن من الفلسطينيين أكثر من 60 ألفًا بين قتيل وجريح منهم 70% من الأطفال والنساء والشيوخ، عدا الآلاف من الضحايا تحت الأنقاض".


وأضاف أنه "تم إبادة عائلات بأكملها، وتهجير أكثر من 1.7 مليون فلسطيني في محاولة لتطبيق نكبة جديدة، علاوة على عشرات الآلاف من المساكن والمباني والمرافق ومراكز الإيواء والبنى التحتية التي دمرتها آلة الحرب الإسرائيلية على رؤوس ساكنيها".


وشدد عباس على أن السلام والأمن "لا يمكن أن يتحققا بتجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم أو شيطنتهم، ولا بسحق جماجم الرضع وإراقة دماء الأطفال، ولا بمحو غزة أو تحويلها إلى جهنم أو تقليص مساحتها".


ودعا الرئيس الفلسطيني المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى "وقف إجراءات الضم الصامت والاستيطان ووقف الممارسات اليومية للتطهير العرقي والتمييز العنصري في الأرض الفلسطينية المحتلة كافة".


كما حث على تمكين دولة فلسطين من الحصول على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن، كخطوة أولى، إلى جانب قيام الدول التي تريد الحفاظ على حل الدولتين الاعتراف بدولة فلسطين الآن، ودعم السلام.


وختم عباس كلمته بقوله "آن الأوان لعقد مؤتمر دولي للسلام وفرض الإرادة الدولية، ورفض تعنت إسرائيل في رفض هذه الرؤية والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في الوجود وفي تقرير المصير".



اقتصاد

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة التعاون والتنمية: مخاطر كبيرة على الاقتصاد العالمي بسبب الحرب في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

خفّضت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، اليوم الأربعاء، توقعاتها للنمو العالمي هذا العام إلى 2,9% فيما أبقت على توقعات العام المقبل من دون تغيير، وحذّرت من أن تفاقم الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة قد يقوض الاقتصاد.


وبحسب تقديرات المؤسسة التي تتخذ في باريس مقرا «إذا تفاقم الصراع وامتد إلى المنطقة برمّتها، فإن مخاطر تباطؤ النمو وزيادة التضخم ستكون أكبر بكثير مما هي عليه» الآن.


وشنت إسرائيل عدوانا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطينيا حتى الآن وعشرات الآلاف من المصابين.


وذكرت بلومبيرغ الشهر الماضي أعقاب اندلاع العدوان الإسرائيلي، أن الحرب على غزة سيطرت على جميع اجتماعات صندوق النقد الدولي، ولم يتم توقيع أي اتفاقات بسبب المخاوف من التأثيرات المتنامية لهذه الحرب.

أقلام وأراء

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، تحية للمقاومة




يصادف يومنا هذا اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بناء على دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1977، للاحتفال في 29 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (القرار 32/40 ب). 


وفي هذا اليوم أيضا من العام 2015، تم رفع العلم الفلسطيني أمام مقرات ومكاتب الأمم المتحدة حول العالم. واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا برفع أعلام الدول المشاركة بصفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، بما في ذلك علم دولة فلسطين. وقد اقيمت مراسم رفع علم دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم 30 أيلول/سبتمبر 2015.

في هذا العام تأتي هذه المناسبة في ظل ظروف استثنائية يعيشها الشعب الفلسطيني منذ السابع من اكتوبر ، وفي ظل تزايد المؤامرات لتصفية القضية الفلسطينية وتدمير المشروع الوطني الفلسطيني ، ومحاولات فرض برامج إسرائيلية وأمريكية تسلب الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره.


في هذا العام تأتي هذه المناسبة والشعب الفلسطيني يقدم التضحيات الجسام فقد ودعت غزة أكثر من 20 ألف شهيد أغلبهم من المدنيين والأطفال والنساء، وأصيب أكثر من 35 ألف مدني إضافة لتدمير الالاف من المنازل والمدارس والمساجد والكنائس والمسستشفيات والجامعات ، حيث ير تكب الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من 50 يوما المجازر والمذابح وجرائم الإبادة الجماعية في ظل عجز دولي للجم هذا العدوان ووقف إطلاق النار ، وإدخال المساعدات الإنسانية الإغاثية .


في هذا العام تأتي هذه المناسبة والعالم الحر على امتداد الكرة الأرضية يهتف " الحرية لفلسطين " ويعلن نبذه للإرهاب والجرائم غير الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين ، ويؤكد رفضه المطلق للنظام العنصري وجرائم التطهير العرقي. فمشاهد الملايين في شوارع واشنطن ولندن وباريس وسائر  عواصم العالم  منتفضين في وجه هذا الإرهاب ومعلنين ضرورة إنهاء الإحتلال فورا يجب إن يتحول إلى إرادة دولية تعترف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، و تلزم إسرائيل إنهاء الإحتلال و تطبيق قرارات الشرعية الدولية والالتزام بقواعد القانون الدولي والدولي الإنساني.

وفي هذا العام أيضا نذكر أنفسنا بأن التضامن العالمي مع قضيتنا العادلة سيبقى غير مكتمل في ظل الإنقسام البغيض ، وهي دعوة لحركتي فتح وحماس باسم دماء الشهداء وتضحيات شعبنا في هذا المنعظف التاريخي لإنهاء هذا الأنقسام فورا وإعلان الوحدة الوطنية .

إن معاناة الشعب الفلسطيني ليست وليدة السابع من اكتوبر ، فالبعض يحاول توصيف التاريخ وكأنه يبدأ من هذا التاريخ الذي أعلنت فيه المقاومة الفلسطينية الحرب على إسرائيل وفق الخرافة الصهيونية التي حاول الاحتلال تسويقها على امتداد العالم ، والحقيقة المطلقة بأن السابع من اكتوبر هو رد طبيعي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا ، وهو انتفاضة في وجه الظلم العالمي للشعب الفلسطيني الذي بدأ منذ وعد بلفور المشؤوم عام 1917 ، وهو حق مشروع ومكفول وفق القانون الدولي لشعب يرزح تحت احتلال منذ عقود طويلة .


السابع من اكتوبر هو نتاج الارهاب الإسرائيلي المتصاعد في فترة الحكومة اليمينة المتطرفة الأخيرة ، هو حصيلة 17 عاما من الحصار والعقاب الجماعي لقطاع غزة في ظل صمت دولي معيب على معاناة غير إنسانية وغير أخلاقية يعيشها أكثر من مليوني فلسطيني . وهو رد طبيعي على الاعتداء المتواصل على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات كافة ، والإرهاب غير المبرر ضد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


الاحتلال يولد المقاومة ، قاعدة طبيعية لا جدال فيها ، فكيف لأي إنسان حر صاحب قضية عادلة أن يتنازل عن قضيته وأرضه وحقوقه ، ولأجل ذلك كفل القانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان الحق في المقاومة "كما ورد في المادة الثانية من إعلان حقوق الإنسان والمواطن الصادر في 26 أغسطس/آب 1789، فإن "مقاومة القمع هي حق أساسي:

كذلك  يعد حق تقرير المصير حقاً ثابتاً في القانون الدولي، ومبدأ أساسي في ميثاق الأمم المتحدة، والتي في قرارها رقم 1514 لـ "إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة"، بتاريخ 14 ديسمبر/ كانون الأول 1960، أكدت بصفة صريحة أنه "لجميع الشعوب الحق في تقرير مصيرها، ولها بمقتضى هذا الحق أن تحدد بحرية مركزها السياسي وتسعي بحرية إلى تحقيق إنمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي".


ويشمل هذا الحق القضية الفلسطينية، وهو ما يؤكده القرار الأممي 3236، بتاريخ 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 1974، والذي نص على أن الأمم المتحدة "تعترف كذلك بحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه بكل الوسائل وفقاً لمقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه (...) وتناشد جميع الدول والمنظمات الدولية أن تمد بدعمها الشعب الفلسطيني في كفاحه لاسترداد حقوقه، وفقاً للميثاق".


وقبل هذا، وفي عام 1970، أصدرت الأمم المتحدة القرار رقم 2649 بـ "إدانة إنكار حق تقرير المصير خصوصاً لشعوب جنوب افريقيا وفلسطين"، والذي ينص بالحرف على أن الجمعية العامة "تؤكد شرعية نضال الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية والأجنبية، والمعترف بحقها في تقرير المصير، لكي تستعيد ذلك الحق بأية وسيلة في متناولها".


كما أكدت الجمعية العامة على شرعية المقاومة المسلحة الفلسطينية، أيضاً في قرارها بتاريخ 4 ديسمبر/ كانون الأول 1986، والذي ينص "على شرعية كفاح الشعوب من أجل استقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية، والتحرر من السيطرة الاستعمارية والفصل العنصري والاحتلال الأجنبي بكل الوسائل المتاحة، بما في ذلك الكفاح المسلح".


وفي نفس السياق، تؤكد كل من اتفاقية لاهاي واتفاقية جنيف الثالثة الخاصة بحماية أسرى الحرب، على شرعية حمل السلاح لمقاومة المحتل. وأضفت اتفاقية جنيف صفة "أسرى الحرب" على أعضاء حركات المقاومة المنظمة "التي تعمل داخل أرضها أو خارجها وحتى لو كانت هذه الأرض واقعة تحت الاحتلال"، وهذا ينطبق على المقاومة الفلسطينية.


في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، تحية للمقاومة الفلسطينية ونضالها المشروع من أجل الحرية والاستقلال وبناء الدولة ، تحية للمقاومة الفلسطينية التي استطاعت فرض الهدنة الإنسانية بعد عجز المجتمع الدولي على فرضها، تحية للمقاومة التي فرضت إدخال المساعدات الإنسانية والوقود بعد عجز الجمعية العامة ومجلس الأمن على تنفيذ قراراتهم ، تحية للمقاومة التي استطاعت تحرير الأطفال والنساء من سجون الاحتلال. تحية للمقاومة التي أعادت القضية الفلسطينية إلى مكانتها كأولوية عالمية كما يجب أن تكون بعد محاولات طويلة لتذويب القضية .


ستبقى المقاومة الأمل من أجل استعادة حقوقنا المشروعة ، وسنبقى دعاة سلام إذ ما أراد الاحتلال السلام العادل والشامل على أساس المبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. وهي دعوة للعالم بأسره لأنهاء أبشع احتلال عرفته البشرية وإنقاذ العالم والأطفال من الحروب والدمار ، وبناء مستقبل أفضل في عالم أفضل ، وكلمة السر  هي إنهاء الاحتلال في فلسطين ، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين، وإلا سيكتوي العالم بأسره باستمرار الحرب والدمار.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد 4 فلسطينيين بينهم طفلان خلال عدوان الاحتلال المتواصل على جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

أفاد مراسل "القدس" في جنين باستشهاد اثنين من قادة كتيبة جنين المدرجة اسمائهم على رأس قاىمة المطلوبين وهما محمد جمال الزبيدي (٢٦ عاما )ووسام اياد حنون (٢٧ عاما) وذلك اثر اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال التي حاصرتهم في حي الدمج.


وصادرت قوات الاحتلال جثمان الشهيدين.


يذكر ان الزبيدي أسير محرر تعرض للاعتقال عدة مرات بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الاسلامي وتطارده اسرائيل منذ عام ونصف ونجا من عدة محاولات اغتيال وتعرض للاصابة عدة مرات ، وهو شقيق نعيم  الزبيدي، قائد مجموعات الظل الذي استشهد خلال اشتباك مسلح قبل عام ، كما انه ابن عم زكريا الزبيدي احد ابطال نفق الحرية .


اما الشهيد حنون فهو اسير محرر تعرض للاعتقال مرات عديدة بتهمة الانتماء للجبهة الشعبية وتعرض للاصابة عدة مرات ورفض تسليم نفسه منذ طاردته اسرائيل ويذكر ان شقيقه وئام استشهد قبل اسبوعين .



واستشهد ظهر اليوم الأربعاء، طفلان، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانها المستمر على مدينة جنين ومخيمها.


وقالت وزارة الصحة ان الطفل آدم سامر الغول (٨ أعوام)، والطفل باسل سليمان أبو الوفا (١٥ عاماً) استشهدا برصاص الاحتلال في جنين.


وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قالت إن طواقمها نقلت طفلا شهيدا من حي البساتين في مدينة جنين، إلى المستشفى بعد إصابته برصاص الاحتلال.


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على مخيم جنين، حيث شنت حملة اعتقالات واسعة، وأخلت مواطنين في حي الدمج من منازلهم وسط مواجهات عنيفة .


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال وتحت تهديد السلاح أرغمت الأهالي في حي الدمج على إخلاء منازلهم بعد عملية تدمير واسعة للمنازل والشوارع في الحي، وقصفت منزلا من طائرة مسيرة.


وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في المخيم، وعرف من المعتقلين صالح رضا لحلوح، وعلاء نجم، وإبراهيم نجم، وعبد الله سهيل صلاح، وأوس عبد الله صلاح، ومحمد عبد الله صلاح، ومحمد مطاحن، وعبد الله نور الدين خالد راشد منصور، وعلي وباسل وعبد الرحمن وعبد السلام عموري، وهاني أبو الشاكر، وفادي الصباغ.


كما جرفت جرافات الاحتلال البنية التحتية من شبكات مياه وكهرباء وصرف صحي، ودمرت عدة مركبات في المخيم.


واختطفت قوات الاحتلال أحد المصابين من سيارة الإسعاف خلال نقله إلى المستشفى.


عربي ودولي

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 1:33 مساءً - بتوقيت القدس

أمير قطر والرئيس الألماني يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

الأناضول

بحث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الأربعاء، تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة "حماس".


وذكر الديوان الأميري القطري، في بيان، أن الأمير تميم وشتاينماير بحثا بالدوحة "أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية الراهنة، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".


ونقل البيان عن الأمير تميم تشديده على "أهمية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، وإيجاد حلول تضمن قيام الدولتين وفق القرارات الدولية والأممية".


كما ناقش الجانبان وفق البيان، "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف مجالات التعاون المشترك بين قطر وألمانيا".


ولم يحدد الديوان الأميري توقيت وصول الرئيس الألماني إلى الدوحة ولا مدة زيارته.


وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.


وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، بدأت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، هدنة إنسانية استمرت 4 أيام، وأُعلن مساء الاثنين تمديدها يومين إضافيين، ومن بين بنودها وقف مؤقت لإطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني تضرروا من حرب مدمرة تشنها إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: مهمة توزيع المساعدات تواجه تحديات وصعوبات

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن مهمة استقبال وتوزيع المساعدات الإنسانية في محافظتي غزة وشمال غزة تواجه العديد من التحديات والصعوبات.


وأوضحت في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن من بين تلك التحديات صعوبة العمل على استقبال وتفريغ الشاحنات المصرية ثم تحميلها على الشاحنات الفلسطينية، بسبب عدم ملائمة معبر رفح المخصص للمشاة لاستيعاب عدد كبير من الشاحنات في نفس الوقت، إلى جانب وجود عدد كبير من الشاحنات المخصصة للمنظمات الدولية في مقدمة الصفوف التي يجب إفراغها وخروجها من المعبر للسماح بدخول الشاحنات المخصصة للهلال الأحمر الفلسطيني.


وتابعت أنه "يتعين على الجمعية استخدام العون الذي يأتي باسم الجمعية فقط، وعليه يتأخر الوقت الذي تتمكن خلاله الجمعية من تجميع كم من الشاحنات لارسالها الى الشمال، وبالتالي تتأخر كل العملية لدرجة ان تقوم الطواقم والمتطوعين بالعمل حتى ساعات الفجر لانهاء النقل والتنزيل في الشمال ومن ثم العودة الى الجنوب لاستكمال العمل على شاحنات جديدة".


وبينت أنها تعمل على نقل وتوزيع المساعدات المخصصة لها في شمال قطاع غزة، وقد تمكنت من إدخال (233) شاحنة من المساعدات الانسانية الى شمال غزة حتى الأمس، والتي احتوت أغذية وماء وبعض المستلزمات الطبية والإغاثية كالبطانيات والفرشات.


ولم تتمكن الجمعية، وفق بيانها، من إدخال الوقود حتى الآن، والعمل قائم من أجل إيصال كمية عشرة آلاف لتر، التي تسمح باستمرار عمل سيارات إسعاف الجمعية لأسبوعين، حيث لازال إسعاف الجمعية يعمل في شمال غزة.


وتقوم الجمعية، كما جاء في بيانها، بعمل التنسيق الكامل لحركة المساعدات عبر حاجز وادي غزة، من خلال مكتب الأمم المتحدة التنسيق المساعدات الإنسانية (اوتشا).


وشددت الجمعية في بيانها على أنها ملتزمة بإيصال أكبر عدد ممكن من المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة. حيث إن السكان المدنيين الذين بقوا في شمال غزة ويقدر تعدادهم بحوالي نصف مليون مواطن أو أكثر، هم بحاجة ماسة إلى وصول المساعدات الإنسانية سواء إلى مراكز الإيواء في المدارس أو إلى أماكن تجمع العائلات والمواطنين في الأحياء المختلفة من مدينة غزة وشمال غزة.


وطالبت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي بالعمل على تسهيل دخول المساعدات الإنسانية بكميات أكبر بكثير مما تم إيصاله حتى الآن، والعمل على فتح معابر أخرى للمساعدة في إدخال المساعدات بما فيها معبر كرم أبو سالم والسماح أيضا بإدخال المساعدات من الضفة الغربية وعبر إسرائيل، والعمل كذلك على إعادة الحركة التجارية للبضائع والمواد الاستهلاكية لتساهم في تغطية الاحتياج وإحياء السوق المحلي.

عربي ودولي

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

قيادي في حماس: سنفرج عن محتجَزين روس تقديراً لمواقف بوتين

الشرق الأوسط

قال عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، موسى أبو مرزوق، اليوم الأربعاء، إن «حماس» ستطلق سراح عدد من المحتجَزين من ذوي الجنسية الروسية، خارج إطار الاتفاق بشأن التبادل مع إسرائيل، والذي يقضي بإفراج الحركة عن عشرة من المحتجَزين الإسرائيليين.


وأضاف أبو مرزوق، في حسابه بمنصة "إكس": "حتى اليوم، لم يجرِ إطلاق أي من الإسرائيليين الرجال في غزة، عدا روني كريفوي، الروسي الأصل؛ تقديراً من الحركة لمواقف الرئيس فلاديمير بوتين".


وتابع: "اليوم، سيجري الإفراج عن آخرين خارج الصفقة؛ تقديراً لمواقف الرئيس بوتين المشكورة".

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

غزيون يستغلون الهدنة لقطف الزيتون

غزة - (شينخوا)

استغل الفلسطيني جبر أبو مصبح الهدنة الإنسانية المؤقتة التي يشهدها قطاع غزة، لقطف ثمار الزيتون من داخل أرض عائلته الزراعية رغم تأخر الخطوة عن موعدها بفعل الحرب الإسرائيلية.


وعادة ما يبدأ موسم قطف الزيتون في الأراضي الفلسطينية بداية شهر أكتوبر ويستمر لمدة 40 يوما، حيث يتم جني المحصول الذي يترقبه الفلسطينيون على مدار عام كامل أملا في كسب المال.


ولم يشهد الموسم الحالي أجواء عائلية احتفالية كما هو الحال في كل عام بسبب الحرب الإسرائيلية في القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 15 ألف فلسطيني ودمار كبير في المباني والبنية التحتية.


ويشهد القطاع منذ يوم الجمعة الماضي هدنة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وسط محاولات لتمديدها مجددا.


وقال أبو مصبح، الذي يملك والده أرضا زراعية مساحتها دونم زراعي في مدينة دير البلح وسط القطاع، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن العائلة انتهزت الهدنة الإنسانية لقطف ثمار الزيتون لعدم خسارته وتلفه دون الاستفادة منه العام الحالي.


وأضاف أبو مصبح (30 عاما)، وهو يتواجد برفقة عدد من أفراد عائلته ونازحين قدموا إلى منزله من غزة بحثا عن ملجأ آمن، أن موسم الزيتون العام الحالي أقل مما كان عليه العام الماضي.


وتابع الرجل الفلسطيني، والذي كان يتحدث وسط عشرات أشجار الزيتون، أن الأشجار لم تشهد حملا للثمار بسبب التغيرات المناخية، وهو ما انعكس سلبا على كمية الإنتاج.


وأوضح بعد أن اعتلى سلما خشبيا لإسقاط حبات الزيتون ذات اللون الأخضر والأسود، أن العائلة كانت تتخوف من قطف الزيتون في موعده المحدد خشية تعرضها للاستهداف من قبل الطيران الإسرائيلي.


وغالبا ما يتجمع الفلسطينيون حول أشجار الزيتون ويفرشون الأرض بالأكياس ويحضرون السلالم الطويلة للوصول إلى قمتها لقطف حبات الزيتون يدويا وتعبئتها.


وفي موسم القطاف، يتسلق الرجال أشجار الزيتون التي عادة ما تكون أعمارها قد تجاوزت 100 عام، لقطف الثمار فيما يقوم أطفال وفتية بقطف الأجزاء السفلية منها.


كما انتهز الفلسطيني سائد مهدي (55 عاما) حالة الهدوء السائد، لقطف الزيتون من داخل أرضه القريبة من السياج الفاصل شرق مخيم المغازي للاجئين وسط القطاع.


وكان مهدي لا يستطيع طيلة الأسابيع الماضية دخول أرضه خوفا من استهدافه أو حدوث عمليات قصف جوي أو بري قرب الحدود.


وقال الرجل الخمسيني بينما كان يمسك بحبات الزيتون إن وقف إطلاق النار مكنهم من دخول الأرض وقطف الزيتون الذي تأخر عن موعده المعتاد.


وأشار إلى أن الزيتون تأخر على الأشجار وتساقط الكثير منه على الأرض، مما تسبب في ضعف كمية الإنتاج.


ويعد محصول الزيتون مصدرا غذائيا واقتصاديا رئيسيا بالنسبة لسكان قطاع غزة، ويتم زراعة ثلاثة أصناف رئيسية منه هي السري والشملالي وبارنيع.


وبعد جني ثمار الزيتون، يتوجه المزارعون والسكان في قطاع غزة بأغلب كمياته إلى المعاصر التي شهدت ازدحاما نسبيا رغم الأوضاع في القطاع.


وقال محمد أبو زيدان صاحب إحدى المعاصر إن معصرته شهدت إقبالا من الزبائن لعصر محصول الزيتون تزامنا مع أيام الهدنة التي يشهدها القطاع.


وأكد أبو زيدان بينما يتحدث مع أحد الزبائن أن الهدنة شجعت المزارعين والسكان للنزول إلى أراضيهم وقطف ثمار الزيتون وعصره للحصول على الزيت.


ويصل ثمن عصر طن ثمار الزيتون هذا العام إلى 1000 شيقل إسرائيلي (الدولار يساوي 3.7 شيقل)، وهي تكلفة تصل إلى الضعف مقارنة مع العام الماضي بسبب الاعتماد على الطاقة البديلة وارتفاع أسعار الوقود، وفق أبو زيدان.


كما أن المخلفات الناتجة عن عصر الزيتون أو ما يعرف بالجفت يتم عمل قوالب منها يستخدمها سكان القطاع إلى جانب الحطب في طهي الطعام والخبز في ظل شح غاز الطهي.


وبحسب الأمم المتحدة، فإن غزة تعاني من خسارة يومية قدرها 1.6 مليون دولار أمريكي في الإنتاج الزراعي، وقد تكون الخسائر أعلى بالنظر إلى تدمير المعدات الزراعية والأراضي الزراعية، والأضرار التي لحقت بآلاف الأشجار، وخاصة أشجار الزيتون.



عربي ودولي

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

خبراء: المصالح التركية والإيرانية تتلاقى في معالجة الصراع في غزة

أنقرة - (شينخوا)

تحاول تركيا وإيران، القوتان الإقليميتان في الشرق الأوسط، وضع التنافس المتزايد بينهما جانبا، وتسعيا إلى التوصل إلى تفاهم مشترك لحل الأزمة المستمرة في قطاع غزة، بحسب ما ذكره خبراء.


وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لن يقوم بزيارة أعلن عنها سابقا يوم الثلاثاء إلى العاصمة التركية أنقرة، حيث كان من المتوقع أن يركز رئيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على السعي إلى رد مشترك للصراع المندلع بين إسرائيل وحماس.


ولم يتم الإعلان عن السبب بعد.


ورغم ذلك، أجرى الرئيسان محادثة هاتفية مساء يوم الأحد، وذلك عقب محادثة هاتفية تمت في يوم سابق بين كبار الدبلوماسيين من البلدين.


وخلال المحادثة، سلط أردوغان الضوء على أهمية "الموقف الموحد" للعالم الإسلامي، ولاسيما من تركيا وإيران، ضد العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، حسبما أفادت وكالة ((الأناضول)) شبه الرسمية.


أدت أزمة غزة الملحة إلى تقارب الجارتين اللتين حافظتا على علاقات تجارية جيدة، ولكنهما على خلاف في العديد من المناطق في الشرق الأوسط، وفق ما ذكره محللون.


وفي هذا السياق، قال أويتون أورهان، منسق دراسات المشرق في مركز أنقرة للدراسات الإستراتيجية للشرق الأوسط "لقد سمحت أزمة غزة بتهدئة التوترات المتصاعدة بين تركيا وإيران سعيا لتحقيق هدف مشترك،" مضيفا "إن الصراع (في غزة) فتح المجال أمام البلدين للتوصل إلى تفاهم مشترك".


ويتفق صابر عسكر أوغلو، محلل السياسة الخارجية المستقل المقيم في أنقرة، مع وجهة نظر أورهان.


وقال عسكر أوغلو لوكالة أنباء ((شينخوا)) "إن إيران وتركيا تجمعهما مصالح مشتركة فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بفلسطين. لا يرضى كلا البلدين لسياسات إسرائيل، وأعربا عن عدم ارتياحهما إزاء المأساة الإنسانية في غزة".


وفي الوقت نفسه، تقلق الدولتان أيضا من أن الوجود الأمريكي القوي في الشرق الأوسط يضر بمصالحهما في المنطقة، بحسب أورهان.


ونظرا إلى معارضتهما المشتركة للنظام الإقليمي والعالمي الذي تقوده الولايات المتحدة، فمن المرجح أن يساعد الصراع في غزة في سد الفجوة بين تركيا وإيران، بحسب المحللين.


وتأمل طهران في أن تصطف تركيا في الصفوف الأمامية بشكل أكبر فيما يتعلق بمعالجة أزمة غزة، بحسب عسكر أوغلو.
وأردف "الآن، تدرس إيران ما إذا كان بإمكانها العمل بشكل مشترك مع تركيا، وتعتقد أنه إذا كان الجواب نعم، يمكنهما تغيير ميزان القوى في المنطقة".


ومنذ اندلاع الصراع بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر، اتخذ أردوغان موقفا حازما ضد إسرائيل، واصفا البلاد بأنها "دولة إرهابية". وفي الوقت نفسه، أعربت إيران عن إدانتها القاطعة لإسرائيل.


ومن ناحية أخرى، فإن تركيا، على عكس حلفائها الغربيين، لا تعتبر حماس منظمة إرهابية، في حين أن إيران داعم قوي للجماعة التي تسيطر على قطاع غزة.


واستطرد أورهان إنه بشكل عام، يبدو أن لدى الإيرانيين والأتراك مصالح متقاربة بشأن الصراع في غزة، ولكن هناك قيود لهذا التحالف الناشئ.


وأردف "إن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وتتمتع بعلاقات وثيقة مع الدول الغربية، في حين أن إيران لديها عداء طويل الأمد مع الغرب. لذلك، ربما تقترب علاقتهما فيما يتعلق بغزة، ولكن مواقفهم مختلفة، ومن المرجح أن تستمر منافستهم الإقليمية". 

عربي ودولي

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان: نتنياهو كتب اسمه في التاريخ جزار غزة

الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كتب اسمه في التاريخ بوصفه جزار غزة.


جاء ذلك في كلمة، الأربعاء، خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية في البرلمان بالعاصمة أنقرة.


وأوضح أردوغان أن التصريحات الواردة من إدارة نتنياهو تقلل من آمالهم في تحويل الهدنة الإنسانية في قطاع غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار.


وأضاف: "نتنياهو الذي ارتكب واحدة من أكبر الفظائع في القرن الأخير بغزة كتب اسمه في التاريخ من الآن جزار غزة".


وأشار أردوغان إلى أن سفينة تركية ثانية ستنطلق اليوم، محملة بإجمالي 1500 طن من المساعدات الإنسانية لصالح غزة.


وشدد على أن تركيا ستكثف جهودها من أجل إطلاق سراح الرهائن، وجعل وقف إطلاق النار دائمًا في غزة.


وفي شأن آخر، أوضح الرئيس التركي أن إجمالي احتياطيات البنك المركزي ارتفعت إلى 134.5 مليار دولار للمرة الأولى منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


وعن العلاقات بين أنقرة وأثينا، قال أردوغان: "كانت لدينا خلافات مع اليونان بالأمس وستستمر غدا ولكن هذه الحقيقة لا تعني أننا لا نستطيع الالتقاء في أرضية مشتركة باعتبارنا دولتين تتقاسمان البحر نفسه".

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر ترتفع إلى أكثر من 3325 أسير

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة الأسرى ونادي الأسير، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيليّ، اعتقلت منذ مساء أمس حتّى صباح اليوم الأربعاء، (35) مواطناً على الأقل، إضافة إلى أنّ الاحتلال ومنذ مساء أمس، يواصل اقتحام مخيم جنين، وينفذ عمليات تحقيق ميداني مع العشرات من المواطنين، إلى جانب الاقتحامات المستمرة لمنازل المواطنين، يرافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة، ولم يتسن التأكد ممن أبقى الاحتلال على اعتقالهم حتى الآن. 


ولفتت هيئة الأسرى ونادي الأسير، إلى أنّ من بين المعتقلين الطفل كريم غوانمة (12 عاماً) من مخيم الجلزون، وبحسب رواية عائلته: أتصل ضابط المخابرات بوالده وأخبره أن عليه إحضار كريم لتحقيق، أو سيقومون هم بأخذه، ولاحقاً قام والده بتسليمه عند حاجز "بيت إيل" العسكري، وهو شقيق لأربعة أسرى في سجون الاحتلال. 


 وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر المنصرم، إلى أكثر من (3325)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.


 يُشار إلى أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقًا.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس الوطني يطالب بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم

طالب المجلس الوطني الفلسطيني، المجتمع الدولي بترجمة تضامنه مع الشعب الفلسطيني لخطوات عملية لوقف جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم الحرب الإسرائيلية والتهجير القصري ودعم نضال وحقوق الشعب الفلسطيني.


وقال المجلس في بيان له بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: إن شعبنا الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يتعرض لتطهير عرقي عنصري وحصار نازي وعمليات طرد وترحيل قصري لعشرات الآلاف في قطاع غزة، وعمليات التهويد ومصادرة الأراضي والتغول الاستعماري، والاعتداءات المتكررة من قبل عصابات اليهود المتدينين على الأماكن الدينية، خاصة المسجد الأقصى، وصمت دولي رسمي يشتم به رائحة المؤامرة على شعبنا وقضيتنا وعلى منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد.


وأضاف، يعد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني مناسبة للتذكير بما يعانيه شعبنا من جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والظلم والتعسف والاضطهاد الناتج عن فشل المجتمع الدولي، وفي مقدمته الأمم المتحدة المطلوب منها تحمل مسؤوليتها تجاه القضية الفلسطينية، والالتزام بوعودها تجاه الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين إلى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها عام 1948.


وشدد المجلس الوطني على أن التضامن مع شعبنا الفلسطيني المظلوم، هو تضامن مع الحق ومبادئ حقوق الإنسان والحريات والقوانين والمواثيق الدولية، وتضامن مع العدل الذي يتطلع الشعب الفلسطيني للعيش في ظله بعد نيل حقوقه التي أقرتها قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة واعترفت بها دول العالم، إلا الاحتلال الإسرائيلي العنصري ومن سانده على ظلم هذا الشعب، بالقوة والحماية لإبقاء احتلاله لأرضنا.


وأشار المجلس الوطني الى أن هذه الذكرى السنوية لليوم العالمي للتضامن مع شعبنا، تتزامن مع ما يتعرض له قطاع غزة لليوم 55 لعدوان غير مسبوق في التاريخ الإنساني، ارتكبت فيه دولة الاحتلال الفاشية جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وأعمال تطهير عرقي وتهجير قسري، الأمر الذي يعكس درجات إرهاب الدولة المنظم والتمرد على القانون الدولي. كما يظهر بأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية يهدف إلى كسر إرادة الشعب الفلسطيني لمنعه من استمرار نضاله العادل من اجل تحقيق حقوقه الوطنية واستقلاله وحقه في تقرير مصيره.


وطالب المجلس الوطني، بهذا الخصوص، بالوقف الفوري للحرب المتوحشة على شعبنا الفلسطيني وأرضه، وأعلن عن مساندته وتضامنه مع عائلات الشهداء والمنكوبين وحيا أبناء شعبنا الفلسطيني خاصة في قطاع غزة، ورحب بمواقف بعض الدول الحرة مع الشعب الفلسطيني رفضا لجرائم الإبادة الجماعية واحتجاجا على المحرقة والتطهير العرقي.


وحمل حكومة الاحتلال وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية خاصة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا المسؤولية الكاملة عن حياة الفلسطينيين في غزة وباقي الأرض الفلسطينية المحتلة، وحذر من تفاقم وانهيار الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة في ظل استمرار اغلاق المعابر وتقنين دخول المساعدات والإبادة وجرائم الحرب والإرهاب الإسرائيلي.


وأدان المجلس الوطني حالة عجز وصمت المجتمع الدولي الرسمي وعجزه عن وقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته في الأرضي الفلسطينية بما يضع في دائرة الشك كل منظومة القانون الدولي.


وحيا الانتفاضة الشعبية والتضامنية العالمية من أجل وقف الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في قطاع غزة وباقي الأراضي المحتلة، ورأى أن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يشكل فرصة للوقوف على معاناة الفلسطينيين ولفت انتباه العالم إلى المأساة والكارثة الإنسانية المستمرة والمتفاقمة جراء جرائم الاحتلال الإسرائيلي واستمرار حرمان الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية.


 وقال إن عدم القدرة على محاسبة قادة الاحتلال على هذا الجرائم يعني ضوء أخضر لقوات الاحتلال لاتساع العدوان وبما ينذر بسقوط المزيد من الجرائم والتطهير العرقي.  


ودعا المجلس الوطني في ختام بيانه، لإعلان قطاع غزة منطقة منكوبة وتقديم كل ما يلزم للقطاع وضحايا جرائم الاحتلال من احتياجات صحية إنسانية.

عربي ودولي

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

جثث أطفال رضع متحللة بمستشفى في غزة تصدم العالم

الجزيرة

منذ اليوم الأول للهدنة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في غزة، بدأت جرائم الاحتلال بالظهور للعالم، كان آخرها مشاهد صادمة لجثث أطفال متحللة تركت في مستشفى النصر للأطفال في شمال قطاع غزة بعد إجبار القوات الإسرائيلية طاقمه والمرضى على إخلائه.


فمع دخول الهدنة في غزة يومها الرابع، تمكن مراسل قناة المشهد محمد بعلوشة من الدخول إلى مستشفى النصر للأطفال ليتفاجأ بمشاهد صادمة لجثث أطفال متحللة في قسم العناية منع جيش الاحتلال إخراجها ودفنها.


المقطع انتشر سريعا على منصات التواصل الاجتماعي، وأثار حالة من الصدمة والغضب. بعض المغردين وصفوا المشاهد التي كشفها تقرير المراسل بـ"الصادمة" وبـ"الجريمة ضد الإنسانية"، وتساءل آخرون عن دور منظمات حقوق الإنسان وحقوق الطفل في ملاحقة جيش الاحتلال الإسرائيلي لمحاسبته على جرائمه بحق أهالي غزة وخاصة الأطفال.


من جهته، أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أنه وثق العثور على 5 أطفال رضع موتى وبحالة تحلل في حضانة مستشفى النصر بعد أن تُركوا لمصيرهم منذ 3 أسابيع بما "قد يرتقي إلى جريمة إعدام مروعة وجريمة ضد الإنسانية". ودعا المرصد لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في الحادثة.


ومن جهته، قال مدير المستشفى الطبيب مصطفى الكحلوت في إفادة للمرصد الأورومتوسطي، أنه وجه نداء بحالة الأطفال الخمسة الصعبة لإنقاذ حياتهم إلى المنظمات الدولية بما فيها الصليب الأحمر، لكن لم يتلق أي رد.


وذكر الكحلوت أنه أبلغ ضابط الجيش الإسرائيلي الذي أنذرهم بالإخلاء النهائي بحالة الأطفال الخمسة على أجهزة التنفس، مؤكدا أن الضابط أبلغه بأن الجيش علم بذلك وسيتصرف.


وكانت طبيبة في مستشفى النصر للأطفال نشرت في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي مقطع فيديو من قسم العناية الخاصة، وعلقت عليه بالقول "عناية مستشفى النصر للأطفال بدون كادر طبي بعد تهديد الدبابات. إسرائيل بتستخدمنا كلنا كدروع بشرية. كلنا الآلاف من البشر بالممرات، شهيدة قصفوها أمام الباب بعد محاولتها الخروج حتى بعد رفع راية بيضاء!".



منوعات

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

المغني الألماني اليهودي جيل أوفاريم يلفق تعرضه لمعاداة السامية

ألمانيا - "القدس" دوت كوم

اعترف المغني اليهودي الألماني جيل أوفاريم، الذي يُحاكم بتهمة التشهير، أمس الثلاثاء، خلال شهادته في محكمة ولاية لايبزيغ الألمانية بأنه اختلق قصة ادعى فيها أنه كان ضحية لمعاداة السامية. 


القصة، التي لفقها جيل أوفاريم، تصدرت عناوين الأخبار في جميع أنحاء ألمانيا في تشرين الأول\أكتوبر 2021، وادعى في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أن موظفين اثنين في الفندق طلبا منه إزالة قلادة نجمة داود الخاصة به أثناء تسجيل وصوله إلى فندق ويستن لايبزيغ.


وتمت بعد ذلك رفع دعوى قضائية ضد أوفاريم بتهمة التشهير ونشر اتهامات كاذبة بالسلوك المعادي للسامية، دافع خلالها موظف الفندق المتهم عن نفسه بشدة.


واعترف جيل أوفاريم للمحكمة قائلًا: "إن الاتهامات الموجهة إليّ صحيحة"، وأضاف مخاطبًا مدير الفندق الذي كان حاضرًا في قاعة المحكمة: "أود أن أعتذر لك".


وأصدر المجلس المركزي لليهود في ألمانيا، الذي قدم الدعم الكامل للمغني فور انتشار الاتهامات ضد موظفي الفندق، بيانًا يطالب جيل أوفاريم بتحمل "المسؤولية الكاملة" عن الأكاذيب، مضيفًا أنه "من المهم تصديق أولئك الذين يوجهون اتهامات بمعاداة السامية" ولكن "مثل هذه الاتهامات لا يمكن أبدًا توجيهها بلا أساس".


شارك جيل أوفاريم في أكتوبر/تشرين الأول 2021  فيديو مع جمهوره عبر إنستغرام، وصل إلى أكثر من 3  مليون مشاهدة، ادعى فيه أن اثنين من موظفي الفندق طلبوا منه خلع قلادة نجم داوود إن رغب في تسجيل الدخول إلى الفندق، وقام المغني بتسمية أحد الموظفين المقصودين بـ"السيد و."، وظهر في نهاية الفيديو متباكيًا قبل أن يُظهر اسم الفندق ليشاهده المتابعون.


وتمت مشاركة الفيديو على نطاق واسع، وتلقفته وسائل الإعلام الألمانية، آنذاك، دون التحقق من صحته والادعاءات التي فيه، وقال جيل أوفاريم لقناة بيلد التلفزيونية الألمانية في مقابلة أجرتها معه في أكتوبر 2021، إن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض إليها لمعاداة السامية، وأعرب عن سعادته بفضح الفندق، قبل أن يضيف أن "لا أحد من الأشخاص الموجودين دافعوا عنه". 


 وأعلنت إدارة الفندق، لاحقًا، في بيان أنه تم إيقاف الموظفين الذين اتهمهم جيل أوفاريم عن العمل، فيما رأى المدافعون عن المغني اليهودي أن ردة فعل الفندق ليست كافية.


ودفعت الاحتجاجات موظفي الفندق إلى التجمع أمام مدخله، وهم يحملون لافتات مزينة بالأعلام الإسرائيلية والهلال الإسلامي والنجمة اليهودية، وقوبلت ردة الفعل هذه بالسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وسخر جوزيف شوستر، رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا من هذه الخطوة، وقال لوكالة الأنباء الألمانية: "بعد العداء المعادي للسامية ضد يهودي في ألمانيا، كل ما يستطيع الفندق فعله هو طباعة لافتة عليها العلم الإسرائيلي ورموز الإسلام".


كما تجمع مئات المتظاهرين في لايبزيغ أمام الفندق للتظاهر ضد معاداة السامية، وذكرت وقتها صحيفة لايبزيغ تسايتونغ المحلية أن ما لا يقل عن 600 شخص كانوا حاضرين، كما وقف موظفو الفندق بالقرب من المدخل حاملين لافتة يعرضون تضامنهم أيضًا.


ونشرت وسائل الإعلام الألمانية لقطات من داخل الفندق، تظهر الوقت الذي ادعى فيه جيل أوفاريم أنه تعرض للتمييز، التي أظهرت أنه كان يرتدي نجمة داوود تحت قميصه، ولم تكن ظاهرة للعيان، مما وضع روايته تحت المجهر وخضعت بذلك للتدقيق. 


وأعلن، بعدها، ممثلو الادعاء الألمان أن المغني اليهودي يواجه اتهامات بالاشتباه غير المشروع والتشهير، وقال مكتب المدعي العام في لايبزيغ إن تحقيقات موسعة لم تجد "أي دليل" يدعم مزاعم أوفاريم وخلصت إلى أن الحادث لم يحدث كما وصفه المغني.


وأسقطت المحكمة التهم عن المغني جيل أوفاريم، كجزء من الاتفاق بعد اعتذاره، وتحويل 10 آلاف يورو إلى الجالية اليهودية في لايبزيغ والمركز التذكاري والتعليمي لمؤتمر وانسي خلال الأشهر الستة المقبلة. 


وبررت المحكمة قرار إنهاء المحاكمة أن هدفها كان في الأساس تحديد تفاصيل الحادثة، و"بعد شهادة الشهود واعتراف الجاني، تم إثبات حقائق القضية بما لا يدع مجالًا للشك"، مضيفة أن سمعة مدير الفندق قد تم رد الاعتبار لها، بسبب اعتراف جيل أوفاريم بالذنب واعتذاره.


ولم يذكر القرار أي تفاصيل متعلقة بالموظفين الذين اتهمهما المغني بمعاداة السامية.


المغني جيل أوفاريم في بداياته مع والده المغني الإسرائيلي آبي أوفاريم. المغني جيل أوفاريم في بداياته مع والده المغني الإسرائيلي آبي أوفاريم. ميونخ. 10 يناير 2021.


من هو جيل أوفاريم؟


مغني يهودي ألماني وكاتب أغاني، ولد في 13 أغسطس 1982، وهو نجل النجم الموسيقي الإسرائيلي آبي أوفاريم، وعزف في فرقتين لموسيقى الروك وأصدر أغاني باللغتين الألمانية والإنجليزية.


ذاع صيته عام 1997، عندما رصدته مجلة ألمانية يعزف في محطة المترو في مدينة ميونخ، وكتبت مقالًا عنه، وازدهرت مهنته الموسيقية بعد ذلك.

اقتصاد

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

جرائم حرب بشعة للاحتلال في غزة كشفتها الهدنة: تدمير الاقتصاد والمعيشة

غزة - "القدس" دوت كوم

أزاحت الهدنة المؤقتة التي تم التوصل إليها بوساطة قطرية – مصرية بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وإسرائيل عن جرائم حرب اقتصادية بشعة ارتكبها الاحتلال الذي استهدف قتل مظاهر الحياة في قطاع غزة، وما عمّره سكان غزة خلال سنوات طويلة دمرته آلة الحرب القذرة خلال أسابيع.


ومن أكبر جرائم الحرب ما نتج عن القصف الإسرائيلي المتواصل لمدة 50 يوما من دمار هائل حل بالمنشآت الاقتصادية والمحال التجارية والزراعة ومزارع الأبقار والدواجن، وتخريب الخدمات العامة والمستشفيات والمساجد والكنائس وهدم البنية التحتية وشبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والطرق.


وكشفت هذه الهدنة التي جاءت بعد قرابة 50 يومًا من العدوان الإسرائيلي الذي بدأ يوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن دمار غير مسبوق لم يعهده الفلسطينيون على صعيد المنشآت الاقتصادية والتجارية التي عادة ما كانت تتعرض للاستهداف خلال الحروب وجولات التصعيد الممتدة من 2006 وحتى 2023.


وعقب بدء سريان الهدنة منذ 5 أيام، وثق الفلسطينيون دمارًا هائلاً حل بـ"المولات" التجارية والمحال نتيجة تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهدافها سواء بالقصف الصاروخي أو المدفعي، إلى جانب إطلاق جنود الاحتلال النار بشكلٍ مباشر على هذه المنشآت خلال العملية البرية في القطاع.


وتسببت هذه الحرب في خروج الكثير من هذه المنشآت الإنتاجية والتجارية عن الخدمة وتحويل بعضها إلى كومة من الرماد يصعب من خلالها العودة للعمل في وقت قريب قبل إجراء عملية إعادة إعمار وترميم كاملة لها لا سيما المنشآت الموحودة في منطقة غرب مدينة غزة.


وبدا واضحًا تعمد الآلة العسكرية الإسرائيلية استهداف هذه المنشآت بهدف إعادة قطاع غزة عقودا للوراء وإفراغه من الحركة التجارية التي هي بالأساس محدودة بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ فوز حركة حماس بالانتخابات التشريعية عام 2006.


وإلى جانب هذا الأمر، فقد مسح القصف الإسرائيلي أراضٍي زراعية كاملة وتسبب في تلف محاصيلها وتحويل عشرات الدونمات من الأراضي إلى أراضٍ غير صالحة للزراعة في الفترة الحالية جراء طبيعة المواد التي تحملها الصواريخ والقنابل التي قصفت بها غزة.


في الوقت ذاته، فإن مزارع الدواجن والمواشي لم تسلم هي الأخرى من القصف الإسرائيلي ما تسبب في نفوق عدد كبير منها وتكبيد أصحابها خسائر بملايين الشواكل الإسرائيلية ولا سيما أن عددا كبيرا منهم يتكبد خسائر كبيرة منذ جائحة كورونا عام 2019.


ووفق تقديرات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإن 50 بالمائة من المساكن في القطاع تضررت جراء القصف، في حين أن 40 ألف وحدة سكنية تم هدمها بالكامل خلال الحرب الراهنة، جراء إلقاء أكثر من 32 ألف طن من المتفجرات وأكثر من 13 ألف قنبلة على القطاع.


وحسب تلك البيانات الرسمية، فإن 95 مقراً حكومياً تم تدميره، علاوة على 255 مدرسة 63 منها خرجت بالكامل عن الخدمة، فضلاً عن أن 76 مسجداً دمر بشكل كامل، و165 مسجداً تضرر بشكل جزئي، علاوة على ثلاث كنائس تم استهدافها في القصف الإسرائيلي إلى جانب 25 مستشفى خرجت عن الخدمة، بالإضافة إلى 52 مركزاً صحياً.


ولا توجد إلى الآن تقديرات نهائية عن حجم الخسائر التي لحقت بالقطاع بشكلٍ كامل أو حتى القطاع الاقتصادي في غزة جراء تلك الحرب الإجرامية.


وفي عام 2014 رصدت الدول المانحة مبلغ 4.5 مليارات دولار لصالح عملية إعادة إعمار غزة، في الوقت الذي تم فيه رصد أكثر من مليار دولار في أعقاب عملية "حارس الأسوار" عام 2021، كان أبرزها الدور القطري والمصري في عملية الإعمار.


اليوم يبدو المشهد مختلفًا في القطاع جراء الدمار الكبير الذي حل بالقطاع الاقتصادي الذي سيبقى يعاني سنوات عدة بفعل ما لحق به من استهداف مركز من قبل آلة الحرب الإسرائيلية، وحجم الدمار الذي لم تسلم منه أي من المنشآت في غزة على مدار نحو 50 يوماً.


ووفق تقديرات اقتصادية، فإن إجمالي الدورة الاقتصادية في القطاع لا تتجاوز مبلغ 3 مليارات دولار قبل الحرب جراء الحصار الإسرائيلي وآثار الحروب السابقة، وهو مبلغ قد ينخفض أكثر خلال الفترة المقبلة إذا لم تكن هناك عملية إعادة إعمار أو استمرت الحرب بشكلٍ أطول.


وحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء، فإن إجمالي الخسائر الفلسطينية من الناتج المحلي الإجمالي بالحد الأدنى وبشكل تراكمي، نتيجة الحصار المفروض على غزة، منذ أكثر من عقد ونصف العقد، بلغت أكثر من 35 مليار دولار، أي ما يعادل عشرة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي للقطاع.


اللافت أن التقرير الصادر خلال العدوان الحالي أشار إلى أن مؤشرات الاقتصاد الكلي تشير إلى أن مساهمة قطاع غزة من الناتج المحلي الإجمالي لفلسطين قبل عام 2006، كانت تمثل حوالي 36%، لتبدأ بالتراجع التدريجي نتيجة ما فُرض على القطاع من حصار خانق على كل عوامل الإنتاج على مدار 17 عاما مضت، لتصبح مساهمة هذا القطاع لا تتجاوز 17% في السنوات الأخيرة نتيجة تآكل القاعدة الإنتاجية.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسيرة عطاف جرادات: آثار ضرب الاحتلال ما زالت على جسدي

رام الله - "القدس" دوت كوم - (الأناضول)


قالت عطاف جرادات، إحدى الأسيرات المفرج عنها من السجون الإسرائيلية عقب الإفراج عنها في الدفعة الرابعة ضمن صفقة التبادل بين حركة "حماس" وإسرائيل، فجر الثلاثاء، إن الأسيرات الفلسطينيات "تعرضن للضرب بشكل مبرح وللإهانة بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".


وأضافت : "بعد 7 أكتوبر تم عزل الأسيرات وأنا شخصيا تعرضت للضرب حتى ترك أثارا على جسدي، وجهت لنا الإهانات تركنا دون فراش وأغطية".


ولفتت إلى أن السلطات الإسرائيلية حاولت كسر معنوياتنا لكنها فشلت.


وتابعت: "كأني أعيش في حلم بعد عامين من الاعتقال الصعب أنا اليوم حرة وكسرنا بوابة السجن رغما عن الاحتلال وبإرادة المقاومة".


ولفتت إلى أن الأوضاع في السجون الإسرائيلية سيئة للغاية حيث تم سحب كل شيء من غرف الأسيرات.


وقالت: "نحن نعلم أن ثمن حريتنا كبير جدا على حساب دماء شعبنا في قطاع غزة ومنازله التي دمرت".


وتابعت: "أرفع رأسي بهم عاليا وإن شاء الله يأتي اليوم الذي نرى فيه كل الأسرى قد تحرروا من السجون قريبا".


وعطاف جرادات (50 عاما) من بلدة السيلة الحارثية قرب جنين شمالي الضفة الغربية، معتقلة منذ عامين، واثنان من أبنائها في السجن.


ويشهد قطاع غزة منذ صباح الجمعة، هدنة إنسانية مؤقتة تضمن وقفا تاما لإطلاق النار، على خلفية اتفاق وصفقة تبادل أسرى عقدت بين حركة "حماس" الفلسطينية وإسرائيل، بموجب وساطة قطرية مصرية أمريكية.


وباستكمال عملية تبادل الأسرى الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين في الدفعة الرابعة، تكون إسرائيل أطلقت سراح 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق "حماس" 50 مدنيا إسرائيليا جميعهم نساء وقاصرين.


وبينما كان مقررا أن تنتهي، الهدنة الإنسانية، الاثنين، اتفقت الأطراف المعنية على تمديدها ليومين إضافيين يشهدان الإفراج عن عدد إضافي من الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين.


وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت المقاومة الفلسطينية هجوما على مستوطنات غلاف غزة، قتلت خلاله أكثر من 1200 إسرائيلي وإصابة أكثر من 5 آلاف وأسرت نحو 239.


فيما شنت إسرائيل حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

فلسطين

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلان جنين و مخيمها منطقة عسكرية مغلقة

جنين - "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال منذ ساعات أمس الثلاثاء  اقتحام مدينة  جنين ومخيمها وسط تدمير للبنية التحتية وممتلكات المواطنين، واندلاع مواجهات عنيفة، ما اسفر عن إصابة واعتقال عدد من المواطنين.


و شنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واسعة للمنازل في الحي الشرقي وفي مخيم جنين وسط اندلاع مواجهات عنيفة، فيما لا تزال جرافات الاحتلال تواصل تدمير البنية التحتية في جنين ومخيمها، خاصة في حيي الدمج والسمران وسط تحليق مكثف للطائرات المسيرة.


في غضون ذلك، قصفت مسيرات الاحتلال منزل مواطن بصواريخ أنيرجا، وقصفت مركبة في المخيم، فيما واصلت الجرافات تدمير البنية التحية من شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحفي والشوارع. وواصلت قوات الاحتلال محاصرتها لمستشفى ابن سينا، ومنعت الجرحى والمرضى من الوصول إلى المستشفى، وفقا لما ذكره مدير المستشفى وسام بكر.


وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في جنين ومخيمها عرف منهم: والدة الأسيرين نور ومنير سلامة، وزوجة هاني أبو الشاكر، بحجة ان نجلها مطارد، طلال الحصري، ونور الدين منصور ونجله عبد الله، والجريح عبد الله زميرو، والأشقاء بسام وقسام وهمام الحريري ،وفضل قاسم الجدعون .


وواصلت قوات الاحتلال صباح اليوم، تعزيزاتها العسكرية إلى جنين ومخيمها .


واعتقلت قوات الاحتلال الشاب إسلام بسام حوشية بعد اقتحام بلدة اليامون غرب جنين ومداهمة منذل ذويه . 


وذكر مدير مستشفى الرازي فواز حماد لـ"وفا"، أن شابا أصيب برصاصة بالكتف من قبل قوات الاحتلال ووصفت إصابته بالمستقرة، فيما اصيب في وقت سابق، ثلاثة مواطنين برصاص الاحتلال.


وكان الجيش الإحتلال قد أعلن مدينة جنين ومخيمها منطقة عسكرية مغلقة ونشر قواته بتعزيزات كبيرة في عدة أحياء.