عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

لبيد يدعو لانتخابات خلال الحرب من أجل الإطاحة بنتنياهو

القدس - "القدس" دوت كوم

دعا رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، اليوم الأحد، إلى تغيير رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من خلال انتخابات عامة أثناء الحرب الحالية على غزة، معبرا أن إسرائيل لا يمكنها وقف هذه الحرب، وقال إنه يرفض عودة السلطة الفلسطينية لوحدها إلى غزة بعد الحرب وإنما من خلال مشاركة السعودية والإمارات في الإدارة المدنية بينما إسرائيل تكون مسيطرة أمنيا فيه.


وقال لبيد في مقابلة لموقع "واينت" الإلكتروني، إنه "بات واضحا اليوم أن الانضمام للحكومة سيساعد نتنياهو إلى البقاء في الحكم، بعد أن فقد ثقة الشعب وثقة العالم وثقة جهاز الأمن"، وأنه "من دون المعارضة لن يكون هناك أحد ليقول إن هذه الميزانية (التي صادق عليها الكنيست الأسبوع الماضي) هي خزي على رأس إسرائيل أثناء الحرب، ولن يكون من يقول إنه لا يمكن نسيان المخطوفين، أو يقول لماذا نحن لا ننشغل اليوم في القضاء على مصادر حماس الاقتصادية".


وأضاف أنه "بالإمكان وضع صناديق اقتراع في غزة. الانجليز أطاحوا بتشامبرلين في منتصف أكبر حرب في تاريخ البشرية وفعلوا ذلك، وبحق، لأنه لم يكن الشخص الصحيح لقيادتهم إلى الحرب. ونتنياهو ليس الشخص الصحيح لقادتنا إلى الحرب".


ورشح لخلافة نتنياهو كلا من رئيس كتلة "المعسكر الوطني" وعضو كابينيت الحرب، بيني غانتس، عضو كابينيت الحرب غادي آيزنكوت، رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيس، يولي إدلشتاين، وقال "نحن سننضم، وسنحض 24 نائبا".


وانتقد لبيد رفض نتنياهو إجراء مداولات حول "اليوم التالي" للحرب. وقال إن "نتنياهو يخوض خلافات مع نفسه. فلا أحد، ولا حتى الأميركيين، يعتقد أنه ينبغي إعطاء غزة إلى أبو مازن، وإنما أن تكون أجهزة السلطة الفلسطينية جزءا من الإدارة المدنية لغزة في نهاية الأمر، لكن نتنياهو يبحث عن خصام، فيما لا أحد يريد الخصام".


واعتبر أن حل الدولتين "ابتعد كثيرا عنا. الفلسطينيون يكرهوننا ويريدون أن نختفي.


 والحركة الوطنية الفلسطينية لم تقبل بوجودنا أبدا، ولذلك فإن أي حل سيكون لنا مقابل الفلسطينيين سيكون من موقع قوة".


وأردف أنه "نشرت خطة تقول أن على السلطة الفلسطينية أن تكون جزءا من المرحلة الثانية، وليس من المرحلة الأولى، من أجل إنشاء نظام سيطرة يتألف بالأساس من دول عربية، مع السعودية والإمارات، وهم لن يأتوا من دون ضلوع السلطة الفلسطينية. وهذه النظام ينبغي أن يخدم غزة من الناحية المدنية، بينما إسرائيل فقط ستدير غزة من الناحية الأمنية في السنوات القريبة، لأننا لن نسمح لحماس بالعودة. ويوجد 26 ألف موظف للسلطة داخل غزة، وهي يجب أن تكون جزءا من العنصر المدني للنظام".


وبحسب لبيد، فإن "النظرية كلها التي تقول إنه ينبغي تقوية حماس من أجل إحداث توازن مع السلطة الفلسطينية جاءت من نتنياهو، وكذلك الحقائب المالية لحماس. وإدخال العمال من غزة (إلى إسرائيل) بدأ في العام 2019، عندما كان نتنياهو رئيسا للحكومة.


 واستمر هذا عندنا في حكومة التغيير، وخلال ولاية الحكومة الحالية زاد كمية العمل. والمؤسسة كلها عملت بموجب تصور نتنياهو".


واعتبر أن "إسرائيل لا يمكنها وقف القتال لأن حماس ستعاود مهاجمة بلدات الجنوب وربما ستصل إلى أبعد من ذلك في أول فرصة. وقلت لرئيس الحكومة علنا وبشكل شخصي إن المعارضة ستمنحه الدعم في موضوع المخطوفين حتى لو كانت الأثمان مؤلمة. والهدفان هما إعادة المخطوفين والقتال ضد حماس حتى انهيار قدراتها العسكرية. ولا مفاضلة بين الهدفين".


وتابع أن "هدفي الحرب مرتبطين ببعضهما، وأنا لا أناقض المفهوم القائل إن الضغط العسكري يخدم تحرير المخطوفين إذا كان يدار بشكل صحيح، لكن في نهاية الأمر لا يوجد هدف إستراتيجي".

عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تطالب بهدنة فورية ومستدامة في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، اليوم الأحد من تل أبيب، عن قلق بلادها "البالغ" إزاء الوضع في قطاع غزة، مطالبة بـ"هدنة جديدة فورية ومستدامة" في الحرب على غزة. بينما حدد نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين شرطين اثنين للدعوة إلى وقف إطلاق النار.


وقالت كولونا، في مؤتمر صحافي مشترك مع إيلي كوهين: "قتل كثير من المدنيين"، مشددة على "عدم وجوب نسيان ضحايا الهجوم الذي شنّته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب الدولة العبرية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول".


وبخصوص هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، أكد وزيرة الخارجية الفرنسية أن هذه الهجمات "لا يمكن أن تبقى دون رد".


وأضافت: "نحن ندرس خيارات عدة مع شركائنا" من بينها دور "دفاعي لمنع تكرار ذلك".


من جانبه، شدد كوهين على موقف الحكومة الإسرائيلية، الذي يعتبر أن الدعوة إلى وقف إطلاق النار هي "خطأ" و"هدية لحماس" التي تسيطر على قطاع غزة.


وفي الوقت نفسه، حدد شرطين اثنين للدعوة إلى وقف إطلاق النار بالقول: "إذا وافقت حماس على الإفراج عن الرهائن بدون شروط وأوقفت هجماتها فسوف ندعو إلى وقف إطلاق النار".


وفي هذا السياق، قال كوهين: "بإمكان فرنسا أداء دور إيجابي ومهم لمنع حرب في لبنان"، مشدداً على أن "ليس لدى (إسرائيل) أي نية لفتح جبهة أخرى على حدودنا الشمالية، لكننا سنقوم بكل ما يلزم لحماية مواطنينا".


فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثامين الشهداء الخمسة في مخيم نور شمس

طولكرم - "القدس" دوت كوم


شيعت جماهير شعبنا، اليوم الأحد، جثامين شهداء مخيم نور شمس، الذي ارتقوا جراء قصفهم بطائرة مسيرة خلال العدوان الاسرائيلي على المخيم منذ الليلة الماضية.


والشهداء هم: محمود سامر جابر (22 عاما)، وغيث ياسر شحادة (25 عاما)، ووليد عبد الرازق أسعد زهرة (22 عاما)، وأسعد فتحي أسعد زهرة (33 عاما)، وجهاد حاتم عمارنة (23 عاما).


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم، وسط التكبيرات والهتافات الوطنية المنددة بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا في المخيم وقطاع غزة وباقي محافظات الوطن.


وجاب المشيعون شوارع المدينة والمخيم، وعرجوا على منازل ذوي الشهداء لالقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم، قبل الصلاة على جثامينهم الطاهرة في حديقة العودة في مخيم نور شمس ومن ثم مواراتهم الثرى في مقبرة المخيم.


واستنكر المشيعون في كلماتهم جرائم الاحتلال بحق شعبنا، مؤكدين صمود شعبنا ومواصلة النضال نحو طريق الحرية والسير على خطى الشهداء في مواجهة جرائم الاحتلال، وتحقيق حرية شعبنا واسرانا واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.


وعم الاضراب الشامل مدينة طولكرم وضواحيها ومخيماتها، تلبية لدعوة القوى الوطنية والاسلامية حدادا على ارواح الشهداء.


ونعت حركة الشبيبة الطلابية ومجلس الطلبة في جامعة القدس المفتوحة الشهيد وليد أبو زهرة عضو مجلس اتحاد الطلبة عن كتلة الوحدة الطلابية الذي التحق بكوكبة الشهداء.


وبلغت حصيلة شهداء محافظة طولكرم منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشربن الأول/ اكتوبر، 51 شهيدا، وعدد شهداء الضفة إلى 297.



عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة دبلوماسي فرنسي جراء غارة إسرائيلية على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وزارة الخارجية الفرنسية قولها إن دبلوماسيا فرنسيا لقي حتفه متأثرا بجروح أصيب بها خلال قصف إسرائيلي على قطاع غزة.


وذكرت الوزارة في بيان أمس السبت أن المسؤول لجأ مع زميلين آخرين وأفراد أسرته إلى منزل أحد زملائه في القنصلية الفرنسية برفح جنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر.


وقال البيان إن المنزل تعرض لقصف إسرائيلي الأربعاء الماضي، مما أدى إلى إصابة الدبلوماسي بجروح ومقتل نحو 10 أشخاص.


وقالت الوزارة إن المسؤول -الذي كان "يعمل لصالح فرنسا" منذ عام 2002- لقي حتفه لاحقا، مضيفة أن "فرنسا تدين قصف مبنى سكني أدى إلى مقتل الكثير من المدنيين الآخرين".


وتابعت "نطالب السلطات الإسرائيلية بتوضيح ملابسات هذا التفجير بشكل كامل في أسرع وقت ممكن".


وبدأت إسرائيل حربا على قطاع غزة أوقعت أكثر من 18 ألف شهيد -معظمهم من الأطفال والنساء- وعشرات آلاف الجرحى، وذلك عقب عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء الألمانية


فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن في اعتداء للمستوطنين في خربة الفارسية بالأغوار

الأغوار - "القدس" دوت كوم

 أصيب مواطن، اليوم الأحد، جراء اعتداء المستوطنين في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية.


وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بإصابة المواطن بركات علي زهدي جراء اعتداء بأداة حادة من قبل مستوطنين.


بدوره، قال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، إن المستوطنين داهموا المراعي في منطقة نبع غزال في الفارسية، واعتدوا على الرعاة ما أدى إلى إصابة المواطن زهدي، كما أدى الاعتداء إلى نفوق عدد من الأغنام.

فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: أسيرات قطاع غزة يتعرضن لعقوبات انتقامية مضاعفة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، بأن أسيرات سجن الدامون وبالذات من تم اعتقالهن من قطاع غزة، يواجهن ظروفا اعتقالية صعبة للغاية، ويخضعن لعقوبات مشددة تزداد وتيرتها بشكل يومي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.


ونقلت الهيئة على لسان محاميتها، أن قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس وأراضي الـ48 وغزة، بحق أسيراتنا، وجميعهن تعرضن للتعذيب والتنكيل منذ لحظة الاعتقال حتى دخول السجن، سواء بالضرب والشتم، أو التفتيش العاري إلى جانب العزل والحرمان من أبسط الحقوق.


وقالت إحدى الأسيرات، "وصلت إلى القسم قبل أيام امرأة مسنة (80 عاما) من غزة، تمشي على عكاز وبدون غطاء على رأسها، جسمها وملابسها مليئة بالدم ولا تعرف شيئا، على ما يبدو أنها تعاني من مرض النسيان- زهايمر".


وأشارت الهيئة إلى أن جميع أسيرات القطاع يتم أخذ ملابسهن واستبدالها بملابس صيفية، وتعرضن للكثير من الضرب والاعتداء، إضافة للإهانات والمسبات دون توقف، قسم منهن بقين 7 أيام في العراء تحت المطر وفي البرد، وجميع أسيرات القطاع وصلن السجن بحالة يرثى لها، من جميع النواحي الصحية والجسدية والنفسية.


ولفتت إلى أن إحدى أسيرات غزة وهي أم، قالت "إنه عند اعتقالها كان برفقتها أولادها الصغار الأربعة، لم تعرف ماذا تفعل بهم فكان رجل من غزة قريب منها، أعطته أولادها وهي لا تعرف من هو وتركتهم ولا تعرف مصيرهم".


وأكدت الهيئة أن ما ذكر من شهادات، يعبر عن جزء بسيط جدا مما تمكنا من الوصول اليه، وما خفي أعظم، حيث تتعمد إدارة السجون عزل أسيرات غزة عن باقي الأسيرات، وعن العالم الخارجي بشكل كامل، كي تستمر في ارتكاب جرائمها دون حسيب أو رقيب.

عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 1:40 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يستهدف مستوطنة بصاروخ والاحتلال يقصف جنوب لبنان بالمدفعية

الجزيرة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن حزب الله اللبناني استهدف مستوطنة سعسع في منطقة الجليل الأعلى شمال إسرائيل بصاروخ مضاد للدبابات، وأنه رد بقصف مدفعي على الأراضي اللبنانية.


وقال حزب الله إن مقاتليه استهدفوا بالأسلحة المناسبة 4 جنود إسرائيليين شرق مستوطنة سعسع و"حقق إصابات مؤكدة."


من جهتها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي "إن حزب الله أطلق صاروخا مضادا للدبابات على كيبوتس سعسع دون وقوع إصابات"، مضيفة أن الجيش يرد بقصف الأراضي اللبنانية بالمدفعية.


وأفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بتضرر مبنى في مستوطنة سعسع بالجليل الأعلى بعد إصابته بصاروخ موجه من لبنان.


وأمس السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة في نشاط عملياتي قرب مستوطنة مرغليوت بالجليل الأعلى.


وقالت إذاعة الجيش وقتها إن الحادث نجم عن استهدافهم بطائرة مسيّرة مفخخة تابعة لحزب الله.


وأول أمس الجمعة، توعد عضو المجلس الوزاري الحربي الإسرائيلي بيني غانتس بـ"إبعاد حزب الله اللبناني عن الحدود إذا لم يعمل العالم على ذلك"، وجاءت تصريحات غانتس بعد لقاء مع ممثلي سكان المناطق الحدودية مع لبنان.


وسبق أن دعت تل أبيب عشرات آلاف الإسرائيليين من سكان البلدات الحدودية مع لبنان إلى مغادرة منازلهم منذ بداية العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وتضامنا مع قطاع غزة يتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان القصف مع جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على جانبي الخط الأزرق الفاصل.


وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية -قبل يومين- فقد أسفر التصعيد في جنوبي لبنان حتى الآن عن مقتل 129 شخصا، بينهم 91 من مقاتلي حزب الله و17 مدنيا ضمنهم 3 صحفيين، إضافة إلى عسكري لبناني، وفي المقابل قُتل 10 إسرائيليين على الأقل، بينهم جنود.

عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تشيع أميرها الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

الكويت- "القدس" دوت كوم

شيعت الكويت، الأحد، جثمان أميرها الراحل، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأقيمت صلاة الجنازة في مسجد بلال بن رباح في منطقة الصديق بحضور أمير البلاد الجديد، الشيخ مشعل.


وتقدم أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح صفوف المصلين في صلاة الجنازة على جثمان أمير البلاد الراحل،  في مسجد بلال بن رباح في منطقة الصديق.


ونقل جثمان أمير الكويت الراحل إلى مقبرة الصليبيخات حيث ووري الثرى.


وقال الديوان الأميري إن مراسم دفن جثمان الأمير مقتصرة على أقربائه فقط في مسجد بلال بن رباح، اليوم الأحد، على أن يتم تلقي التعازي غدا الاثنين.


وأعلن الحداد في الكويت وتنكيس الأعلام مدة 40 يوما، وتعطيل الدوائر الحكومية 3 أيام.


وتوفي أمير دولة الكويت، أمس السبت، عن عمر ناهز 86 عاما، وعين  ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للبلاد.


عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: أهالي الجنود القتلى أعطوني التفويض لمواصلة القتال بغزة

القدس - "القدس" دوت كوم



زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، بأن أهالي الجنود الذين قتلوا خلال المعارك في قطاع غزة، أعطوه تفويضا لمواصلة القتال.


وقال نتنياهو في جلسة الحكومة الأسبوعية إن "أهالي الجنود القتلى أعطوني التفويض لمواصلة القتال، وقالوا إنها كانت وصية أبنائهم حتى القضاء على حماس والإفراج عن المختطفين".


يأتي ذلك، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء يوم الجمعة الفائت، أنه قتل "عن طريق الخطأ" 3 أسرى إسرائيليين في حي الشجاعية شرق قطاع غزة.


وتعليقا على الحادث، قال نتنياهو: "بعد هذه المأساة تراودني فكرة ماذا كان يمكن أن يحدث، كانوا وكنا قريبين جدا من أن نحتضنهم مرة أخرى"، مضيفا: "سنواصل الحرب حتى تحقيق الانتصار".


وأعلن الجيش الإسرائيلي أيضا عن مقتل أسيرة إسرائيلية أخرى في قطاع غزة وهي عنبار هيمان (27 عاما)، فيما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي "إنه والجيش يتحملان مسؤولية قتل الأسرى وسنفعل كل شيء لعدم تكراره".


المصدر: روسيا اليوم

عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

محتجزة إسرائيلية سابقة تدعو نتنياهو لإبرام صفقة "عاجلة" مع حماس

الجزيرة

دعت المحتجزة الإسرائيلية السابقة في غزة راز بن عامي حكومة نتنياهو إلى إنجاز صفقة تبادل مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة على نحو "عاجل"، بعد الكشف عن مقتل 3 محتجزين إسرائيليين بنيران جيش الاحتلال خلال تقدمه في القطاع.


وقالت بن عامي في تصريحات لصحيفة هآرتس الإسرائيلية إن مقتل الثلاثة بنيران الجيش الإسرائيلي في مدينة غزة يؤكد أن المحتجزين كانوا على حق حين حذروا مجلس الحرب من أن القتال قد يضر بهم.


ودعت حكومة بنيامين نتنياهو إلى اقتراح اتفاق بعودة المحتجزين في غزة، مشيرة إلى أن إعادتهم مقابل السجناء الفلسطينيين تعتبر "أمرا عاجلا وحاسما".


وقالت بن عامي التي ما زال زوجها محتجزا في غزة إنها تنتظر أن تسمع من مجلس الحرب -وهو الحكومة المصغرة التي تقود العدوان في غزة- الخطوط العريضة لصفقة تبادل، وتساءلت عن الذي ينتظره مجلس الحرب، وهل ينتظر أن يتلقى ذوو المحتجزين جثة بعد أخرى.


ونقلت صحيفة هآرتس عن والد المحتجز الإسرائيلي إيتاي تشن قوله إن مقابلة الرئيس الأميركي أسهل من مقابلة مجلس الحرب، في إشارة إلى صعوبة التواصل مع المجلس الذي لا يزال متمسكا بخيار الحرب.


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الضغط العسكري ضروري من أجل إعادة المحتجزين والانتصار في الحرب. وأضاف في مؤتمر صحفي أنه أبلغ المفاوضين الإسرائيليين بأن الضغط العسكري يساعد في التفاوض من أجل عودة المحتجزين.


واعتبر عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس أن الجيش يخوض حربا صعبة ومركبة وأليمة ويجب أن يُمنح الوقت لإنجاز مهامه. وأضاف غانتس في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت أنه رغم صعوبة الحرب فإن الحكومة مصممة على مواصلتها من أجل إعادة كل المحتجزين.


وأحدث مقتل 3 محتجزين إسرائيليين في غزة بنيران جيشهم ردود فعل غاضبة في إسرائيل. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس إن الحادثة "هزت أركان الجيش برمته". وأضاف في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" أنّ الجنود الذين أطلقوا النار تصرفوا بشكل مخالف لقواعد الاشتباك، لكنه رجح أن يكون السبب عائدا إلى "التعب والتوتر" حسب تعبيره.

فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

للأسبوع الثاني: الاحتلال يعزل الأسير مروان البرغوثي

رام الله - "القدس" دوت كوم

حملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير مروان البرغوثي، حيث أقدمت إدارة السجون على نقله من سجن (عوفر) وعزله منذ ما يزيد عن أسبوع، ورفضت الإفصاح عن مكان عزله.


يأتي ذلك، في الوقت الذي صعدت إدارة سجون الاحتلال وبعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، من استهداف قيادات الحركة الأسيرة، وعزلت العديد منهم، إلى جانب تعرضهم إلى عمليات تعذيب وتنكيل.


وناشدت المحامية فدوى البرغوثي، زوجة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، القيادات والجهات الفلسطينية والإقليمية والدولية تكثيف الجهود لإطلاق سراح زوجها المعتقل لدى إسرائيل منذ 21 عاما.


وتحدثت فدوى البرغوثي عن الظروف القاسية التي يعيشها زوجها في السجون الإسرائيلية، وعن سنواته الطوال في العزل الانفرادي المشدد.


وقالت إنه "الأسير الوحيد الذي رفضت سلطات الاحتلال نقله إلى السجون العادية، وأصرت طوال اعتقاله على عزله عن الأسرى".


وأضافت: "منذ بداية هذا العام... نقل إلى قسم للعزل الجماعي في سجن نفحة وتحت شروط مشددة جدا، ولا تسمح له السلطات الاستعمارية بلقاء أو زيارة الأقسام المجاورة التي تفصله عنها جدران فقط، وترفض لقاءه بالأسرى الآخرين".



عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

بوليتيكو: الولايات المتحدة تدرس "خيارات الرد" على الحوثيين

رام الله - "القدس" دوت كوم


ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، الأحد، أن كبار المسؤولين في إدارة جو بايدن يدرسون خيارات الرد على الحوثيين في اليمن.


وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى ردع الحوثيين، بعد أن شنت الجماعة المدعومة من إيران هجمات جديدة على سفن بحرية وتجارية في البحر الأحمر.


ونقلت "بوليتيكو" عن أحد المسؤولين المطلعين على الموضوع قوله إن البنتاغون قام في الأيام الأخيرة بنقل حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" إلى خليج عدن قبالة سواحل اليمن، لدعم الرد الأميركي المحتمل على الهجمات.


وذكرت الصحيفة الأميركية أن إدارة بايدن كانت "مترددة في الرد عسكريا على هجمات الحوثيين خوفا من استفزاز إيران، التي تدعم حماس وحزب الله والحوثيين"، مضيفة "لكن الارتفاع الكبير في الهجمات في الأيام الأخيرة قد يدفع كبار مسؤولي الأمن القومي الأميركي إلى تغيير حساباتهم".


وتتجه المشاورات داخل البنتاغون نحو تحديد ما إذا كانت هذه الضربات المحتملة ستستهدف مباشرة أهدافا عسكرية للحوثيين في اليمن.


وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أكد، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن واشنطن تعمل مع المجتمع الدولي للتعامل مع تهديد الحوثيين.



فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

محدث: جماهير غفيرة تشييع جثامين الشهداء في الضفة الغربية

محافطات - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في مدن الضفة الغربية، اليوم الأحد،جثامين الشهداء الثلاث، وهم:  الفتى عطا الله بدحة، و الشهيد الشاب ليث رائد تيسير أبو النمر و الشهيد عزيز عبد الرحيم اخليل .


 في رام الله، شيع أهالي قرية دير عمار غرب المدينة جثمان الشهيد الفتى عطا الله بدحة (16 عاما) الذي استشهد مساء أمس السبت، وأصيب شابان آخران بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لقرية ومخيم دير عمار.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت دير عمار، واندلعت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي تجاه الشبان، ما أدى لإصابة 3 شبان بالرصاص الحي، في البطن والصدر والقدم، أعلن عن استشهاد أحدهم لاحقا.


ونقل جثمان الشهيد عطا الله بدحة من مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله إلى منزله في مخيم دير عمار، حيث ألقى ذووه نظرة الوداع عليه، ثم انطلق موكب التشييع الى مسجد القرية للصلاة عليه ومن ثم إلى المقبرة لمواراته الثرى.


وأكد ذوو الشهيد أن عطا الله أصيب برصاص الاحتلال في الصدر بينما كان على شرفة المنزل.


وقال والده زياد بدحة، إن نجله كان يود الخروج برفقة عدد من أقاربه بالتزامن مع الاقتحام الذي قامت به قوات الاحتلال للمخيم، فطلبتُ منه عدم الخروج من المنزل، وتوجه إلى الشرفة.


وأضاف: "بعد فترة وجيزة دخل الى المنزل قادما من الشرفة وقال انه قد أصيب بالرصاص، وطلب مني ان اسامحه، وكشف عن صدره ورأيت رصاصة قد اخترقته.


وفي جنين، شيعت جماهير غفيرة جثمان الشهيد ليث رائد تيسير أبو النمر (18 عاما)، الذي ارتقى فجرا متأثرا بإصابته بشظايا قذيفة أطلقتها طائرة مسيرة على مجموعة من الشبان في الحارة الشرقية خلال اقتحام قوات الاحتلال المدينة ومخيمها الذي استمر ثلاثة أيام، إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء في المدينة.


وتحرك موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين، وجاب شوارع المدينة، حتى وصوله إلى منزل عائلته، التي ألقت نظرة الوداع على جثمانه الطاهر، ومنه إلى مسجد جنين الكبير، حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليه، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة الشهداء، وسط ترديد هتافات منددة بالاحتلال وجرائمه بحق شعبنا.


وكانت قوات الاحتلال شنت عدوانا على مدينة جنين ومخيمها في الثاني عشر من الشهر الجاري، ما أدى لاستشهاد 11 مواطنا وإصابة واعتقال المئات.


وفي الخليل، شيعت جماهير غفيرة في بيت أمر، جثمان الشهيد عزيز عبد الرحيم اخليل (19 عاما)، الذي ارتقى برصاص الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس، إثر اصابته برصاص الاحتلال خلال اقتحام بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وانطلق موكب التشييع من أمام المستشفى الأهلي بمدينة الخليل وصولا إلى منزل عائلته وسط البلدة، حيث ألقيت نظرة الوداع الأخيرة عليه، وجابوا به شوارع البلدة، مرددين الهتافات الوطنية المنددة بجرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، قبل أن ينقل محمولا على الأكتاف إلى مسجد البلدة الكبير، حيث أدى المشيعون الصلاة على جثمانه الطاهر، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة البلدة.


فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون 3 بركسات ويهاجمون مساكن المواطنين غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون، اليوم الأحد، مساكن المواطنين بالحجارة، وأحرقوا 3 بركسات للماشية في تجمع عرب المليحات غرب أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن عشرات المستوطنين هاجموا مساكن المواطنين بتجمع عرب المليحات في طريق المعرجات غرب أريحا ورشقوها بالحجارة، وأضرموا النيران ببركسات للأغنام تعود للمواطن عطا سليمان مليحات.

عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية": قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء بغزة تحول إلى "حمام دم"

جنيف - "القدس" دوت كوم

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أن قسم الطوارئ في مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة تحول إلى "حمام دم" وبات يحتاج الى "إعادة تأهيل" بعد تعرضه لأضرار بالغة جراء القصف الإسرائيلي.


ويواصل الاحتلال قصفه جوا وبرا وبحرا على قطاع غزة منذ 72 يوما، ما أسفر عن استشهاد نحو 19 ألف مواطن، وإصابة أكثر من 52 ألف آخرين، 70% منهم من النساء والأطفال، في حصيلة غير نهائية.


وأوضحت المنظمة أن فريقا منها ومن وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة، تمكّن أمس من إيصال مواد طبية الى مجمع الشفاء الواقع في غرب مدينة غزة (شمال)، وهو أكبر مستشفيات القطاع.


وأشارت إلى أن "عشرات الآلاف من النازحين" لجأوا الى هذا المجمع الذي "يفتقر" الى المياه والغذاء.


وأضافت أن "الفريق (الذي زار المجمع) وصف خدمات الطوارئ بأنها "حمام دم"، مع وجود مئات المرضى المصابين داخله ووصول مرضى جدد في كل دقيقة"، مشيرة الى أن المرضى الذين يعانون صدمات يتلقون العلاج على الأرض وأن "وسائل تخفيف الألم محدودة جدا وحتى غير متوافرة".


وأفادت المنظمة بأن المجمع الطبي يعمل بطاقته الدنيا مع فريق طبي محدود للغاية "وتمّ نقل مرضى الحالات الخطرة الى المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) للخضوع لعمليات جراحية".


ونقل بيان المنظمة عن الفريق الذي زار الشفاء أن المستشفى يحتاج بدوره الى عملية "إعادة تأهيل"، مؤكدا أن 30 مريضا فقط قادرون على إجراء غسل الكلى.


وتعرّضت البنية التحتية الصحية بأكملها في قطاع غزة، لأضرار بالغة جراء القصف والعمليات البرية التي نفذهها جيش الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وقالت منظمة الصحة العالمية إنّها مستعدّة لتعزيز مجمع الشفاء "في الأسابيع المقبلة" ليتمكّن من استئناف خدماته الأساسية.


وأوضحت أنّه "يمكن تفعيل ما يصل إلى 20 غرفة عمليات في المستشفى، فضلاً عن خدمات الرعاية ما بعد العمليات الجراحية، إذا تمّ تزويده بالوقود والأكسجين والأدوية والغذاء والماء"، مشيرة في الوقت ذاته إلى الحاجة إلى موظفين.


ويعدّ المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" الوحيد "الذي يعمل جزئياً" في الوقت الحالي في شمال قطاع غزة بأكمله، حيث تعمل ثلاثة مستشفيات بشكل محدود فقط هي الشفاء والعودة والصحابة. وقبل الحرب كان هناك 24 مستشفى في هذه المنطقة.



فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاق بين السلطة واسرائيل لتحويل اموال المقاصة كاملة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت القناة الـ12 الاسرائيلية ان إسرائيل والسلطة الفلسطينية توصلتا إلى اتفاق جديد بشأن تحويل أموال الضرائب التي تجمعها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية. وبموجب الترتيب الجديد الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، ستتمكن إسرائيل من التحقق من أسماء متلقي الرواتب نيابة عن السلطة في قطاع غزة.


وتأتي التسوية في أعقاب موافقة الرئيس محمود عباس على قبول اقتراح مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بإرسال قائمة بأسماء المستفيدين من الرواتب.


وفقا للقناة الـ12 فإن القيادة الفلسطينية أبلغت إسرائيل أنها منذ عام 2007 أزالت اسماء المسؤولين الحكوميين التابعين لحركة حماس، من قائمة من يحق لهم الدفع. 


وفي حال تم الموافقة على دفع أموال المقاصة، فسيتعين على وزير المالية الاسرائيلي  التوقيع على تحويل  الأموال المتأخرة إلى السلطة، التي ستقوم بتحويل دفعات الرواتب إلى غزة.

فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو ردينة: تصريحات نتنياهو تتساوق مع الحملة الإعلامية الغربية المشبوهة ضد شرعية منظمة التحرير

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن استمرار هجوم نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة، على السلطة الوطنية الفلسطينية وتفاخره بالعمل على منع قيام دولة فلسطينية مستقلة، يتساوق مع الحملة المسعورة التي تشنها وسائل اعلام غربية بهدف تصفية المشروع الوطني الفلسطيني، الذي تقوده منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.


وأضاف أبو ردينة، أن هذه التصريحات والحملة المشبوهة تأتي استكمالا للحرب الشاملة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، وحرب الإبادة التي يتعرض لها شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما في القدس الشرقية، وآخرها مجزرتا مخيم النصيرات وطولكرم، اللتان أودتا بحياة العشرات من أبناء شعبنا.


ودعا الناطق باسم الرئاسة، الإدارة الأميركية إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على سلطات الاحتلال الاسرائيلي التي تتحدى علنا الرئيس بايدن ومواقفه التي اعلن عنها حول دعمه لحل الدولتين كأساس للعملية السياسية، خاصة أن القرار الإسرائيلي ما زال يرفض وقف إطلاق النار، وما زالت المجازر ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، إلى جانب تدمير المستشفيات والبنية التحتية.


فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

اليابان تقدم 64 مليون دولار حزمة مساعدات جديدة للشعب الفلسطيني

رام الله - "القدس" دوت كوم

قررت حكومة اليابان تقديم مساعدات جديدة للشعب الفلسطيني، بقيمة 64,025,500 دولار أميركي، من خلال المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية اليابانية، تلبية للأوضاع الإنسانية المتدهورة خاصة في قطاع غزة.


وأوضحت حكومة اليابان، في بيان صدر عن مكتب تمثيلها لدى فلسطين، اليوم الأحد، أن هذه الحزمة الجديدة تتضمن عدة مجالات من المشاريع التي ستنفذها المنظمات الدولية ذات الصلة والمنظمات غير الحكومية اليابانية.


ولفتت إلى أن الحزمة تتضمن المساعدة الإنسانية العاجلة للأمن الغذائي، والمياه والصرف الصحي، والرعاية الصحية والتعليم، والإجراءات المتعلقة بالألغام، من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وبرنامج الأغذية العالمي (WFP)، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، ومنصة اليابان "JPF" وهي ائتلاف منظمات غير حكومية يابانية.


كما سيخصص جزء من الحزمة للصحة الإنجابية وحماية المرأة من خلال صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة.


وأكد البيان أن جزءا من حزمة المساعدات سيخصص لتيسير حركة الأشخاص والبضائع عبر الحدود، عن طريق مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، ومكتب الرباعية، كذلك دعم القطاع الزراعي وسلسلة القيمة الخاصة به من خلال منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.


فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإعلام الحكومي" بغزة: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 92

الأناضول

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الأحد، ارتفاع عدد الصحفيين الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال حربه على القطاع إلى 92 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وقال المكتب الإعلامي، في بيان له، إن "الصحفيين رامي بدير وعاصم كمال موسى استشهدا خلال اليومين الماضيين بغارات إسرائيلية على قطاع غزة"، دون تفاصيل بشأن ظروف مقتلهما.


وأضاف أن "ذلك يرفع عدد الصحفيين الشهداء على يد الجيش الإسرائيلي خلال حربه على القطاع إلى 92 صحفيا".


كما تابع المكتب، أن "الاحتلال يحاول من خلال اغتياله للصحفيين تغييب الرواية الفلسطينية ومحاولة طمس الحقيقة، لكنه فشل فشلا ذريعا في كسر إرادة شعبنا الفلسطيني العظيم".


وكان المكتب الإعلامي قد أعلن في 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري ارتفاع عدد الصحفيين القتلى إلى 86، متهما الجيش الإسرائيلي بأنه "تعمّد" اغتيالهم في محاولة لطمس الحقيقة.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى 15 ديسمبر الجاري 18 ألفا و800 قتيل و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

المطلوب ان يغير بايدن مواقفه أولا وليس نتانياهو ..!

تشير بعض التقارير الصحفية الى ان الخلاف بين واشنطن وتل ابيب بدأ يظهر للعلن بشكل واضح ومباشر، وآخر مظاهر هذا الخلاف ان الرئيس الاميركي جو بايدن قال في كلمة له في البيت الابيض ان حكومة نتانياهو لا تريد حل الدولتين وعليه تغيير هذا الموقف ، واضاف ان حكومة اسرائيل بدأت تفقد الدعم الدولي بسبب القصف العشوائي الذي اودى بحياة ما لا يقل عن 18 الف فلسطيني في قطاع غزة ، واكد بايدن ان على نتانياهو استبعاد الجهات المتطرفة في حكومته وذلك في اشارة الى «الصهيونية الدينية» ، واضاف ان الحكومة الاسرائيلية هي اكثر حكومة محافظة في تاريخ اسرائيل ، وهي ترفض فكرة حل الدولتين وهي الحل السياسي طويل الامد في حال تحقيقه، ولن يستطيع نتانياهو او غيره القول لا لدولة فلسطينية في المستقبل، كما ان حرب اسرائيل على غزة «القصف العشوائي» الذي يقوم به الجيش الاسرائيلي مما ادى الى مقتل نحو 18 الف فلسطيني على الاقل واصابة نحو 45 الف آخرين ، واشار ايضا الى الخلافات المحتملة حول وضع القطاع بعد انتهاء هذه الحرب، واكد بايدن ان هذه الحرب ادت الى فقدان اسرائيل الكثير من الدعم في جميع انحاء العالم ، من ناحية مبدئية.


واشار بايدن كذلك الى الخلافات المحتملة نتيجة هذه الحرب على غزة وكيف سيكون وضع القطاع بعد انتهائها بين الدولتين ، اي اميركا واسرائيل، حيث توجد ايضا خلافات بينهما حول هذا الموضوع ، وقد اكد نتانياهو وجود خلافات ممكنة ولكنه واصل غطرسته السياسية ، وقال انه لن يوقف هذه الحرب وانه لن يسمح بتكرار خطأ اتفاق اوسلو وقال لن تكون في غزة دولة «حماستان» او «فتحستان» اي لن تكون دولة تقودها حماس او فتح ، ولا غطرسة اكثر من هذا..!


اذا كان الرئيس الاميركي ينتقد حكومة نتانياهو لانها لا تريد حل الدولتين وان عليه تغييرها ، وان المطلوب وبالمنطق نفسه ان تقوم واشنطن التي تؤيد حل الدولتين، بخطوات جدية لجعل مطلبها اللفظي هذا امرا واقعيا وحقيقة تاريخية.


نأمل ان يكون هذا الموقف الاميركي نقطة تحول في سياسة واشنطن تجاه واقعنا ومأزقنا مع الاحتلال وأطماعه وان تسعى الى تنفيذه ووضع حد لكل اطماع الاحتلال وهذا الدعم المالي والسياسي الضخم الذي ما تزال تلقاه دولة الاحتلال من الدولة التي تدعو الى حل الدولتين لأن حلا لهذا يتطلب الكثير من المواقف والتي يبدو ان واشنطن التي تدعو اليه لا تحاول تحقيقه - حتى الان على الاقل.


وعلى بايدن ان يغير هذا الموقف وليس نتانياهو المتطرف والمتغطرس الذي يحاول التهام الضفة بالاستيطان ويعمل على تهويد القدس بكل الوسائل الفاشلة بالنهاية.

أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

نظيف اليد مرفوع الجبين عشت... ورحلت

آمنا رحلت، على بساط الإيمان والحق. حكمت... فعدلت.


لم يكن الحق كلمة في عباراتك فحسب بل هو نهج حياة ارتضيته ولم تحد عنه ايمانا بقوله تعالى:" فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ". وما كانت طاعة الله العلي العظيم سوى رأس الحكمة لديك وفعل إيمان ونهج حياة.


كم كنت شبيها بالكويت، أرضك وناسك وتراثها وماضيها وحاضرها، وكم كنت بصيرا في أسرة الخير تنظر إلى الأمور كما يجب أن تكون لا كما فرضتها الظروف. أعدت الأمور إلى أساسياتها وفطرتها الأولى. أبلغت ابناء أسرتك الصغيرة أنهم يجب أن يكونوا القدوة في السلوكيات والعمل والحضور، وأن السياسة تعني فن تكريس المبادئ لا فن التملص منها، وأن التوافق مع أهل الكويت هو الدستور الأساسي قبل قرون من الزمن وأي تجريح لهذا التوافق ضرب للعهد والعقد والميثاق.


وأبلغت أسرتك الكبيرة، أهل الكويت على تنوع مشاربهم، أن الميزان يكيل بمكيال واحد في الحقوق والواجبات، وأن أمن الكويت واستقرارها وسلام ساكنيها خط أحمر، وأن الحزم في تطبيق القانون أولوية على الشعارات والتعريفات مثل "الدهاء والمرونة"، وأن الحكم ملح الأرض يتطلب عدلا في الرعية وينبذ الالتفاف على العدل بحجج الضرورة والمواءمات السياسية تيمنا بحديث الرسول الكريم: "إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن - وكلتا يديه يمين - الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وُلوا" .


في تقويم الزمن، لم تكن القيادة عبر مسند الإمارة طويلة، لكن القيادة بكل أهلها توفرت بكم منذ التدرج الأول، في قصر دسمان وفي مدرسة المباركية، وفي مؤازرة إخوانك الأمراء، وفي منصب المحافظ، وفي نيابة رئاسة الحرس الوطني، وفي وزارات الشؤون والدفاع والداخلية، ثم في ولاية العهد أمينا وعضيدا لأمير الإنسانية الراحل الشيخ صباح الأحمد... في كل تلك المناصب كنت رائدا تزرع بصمة خاصة وتحصد المحبة والولاء والانجاز، وفي كل تلك المناصب كنت أميرا بعدلك وحكمتك ورؤيتك وهدوئك. لا تغضب من نصيحة ولا تبخل بنصيحة "فالدين النصيحة" و"إذا استنصحك فانصح له" .


وعندما تسلمت مسند الإمارة نقلت كل ذلك التاريخ إليه. لم يكن المنصب غريبا عنك ولم تكن غريبا عليه. بقيت الأكثر التصاقا بالكويت، تستقبل الجميع بقلب مفتوح. يشعرون أنك أخ كبير أو أب لهم، تسأل عن كبارهم وتتحرى اخبار صغارهم، تبادر الى الاتصال والاطمئنان على الكبار وتوصي زائريك بأن ينقلوا الى صغارهم "توصيات أبوكم نواف لكم بأن تكثروا من العلم اليوم كي تصبحوا قادة الغد" .


وبين شؤون الحكم وادارة الدولة والاستقبالات والاجتماعات والتوجيهات، يبقى الوازع الديني سيد الأحكام، وتبقى الواجبات الإيمانية جرعة الروح التي غذت قيم العدل والمساواة وأمدتك بسلاح الصبر والهمتك نعمة البصيرة. تدخل المسجد وحيدا وتجلس وحيدا وتقرأ ما تيسر من الذكر الحكيم وتتلو الدعاء وتطلب الحماية والأمن والأمان والتقدم للكويت واهلها... ثم تغادر وحيدا وتتحدث مع من يتجمعون أمام سيارتك مرحبا مبتسما موجها. وكم كنت رحمك الله تردد قول الفاروق عمر رضي الله عنه:" آس بين الناس في مجلسك ووجهك حتى لا يطمع شريف في حيفك ولا ييأس ضعيف من عدلك" .


"وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ". كانت من الآيات الكريمة التي رسمت خريطة الطريق لمرحلة كويتية ظللتها السعادة وتوجها الفرح. أثبت يا أمير العفو والتسامح أن الكويت تسكن في صدور أبنائها مهما أبعدتهم المسافات وأنها قلوبهم النابضة بالمحبة والانتماء.


سيدي صاحب السمو أميرنا الراحل، سنعلم أولادنا ما تعلمناه منك. أن تكون قلوبهم كبيرة بحجم قلب أبونا نواف، وأن القيادة في العمل حسم وحزم وحلم وحكمة ورؤية وابتسامة، فليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب. وأن التواضع يزيدهم رفعة، وأن التكبر انعكاس لنقص والتوتر تعبير عن وهن.


ليس سرا أن الراحل الكبير الشيخ نواف الأحمد امتلك سر العلاقة مع أهل الكويت بعيدا من القوانين والدستور والأعراف والمجاملات. كانت كلماته عندما يحادثك تكفي لتمهيد كل طرق الاستجابة والحل، فهو يبدأ المكالمة "معاك والدك نواف" ويغرق السامع بالخجل... والفخر.


رحمك الله يا "أبونا نواف" لم يعرف الكويتيون عنك إلا الكلمة الطيبة ولم يسمعوا سوى التوجهات الأبوية مهما كانت الظروف قاسية، غرست في اسرتك ومحيطك كل ابجديات الأخلاق تيمنا بقول الإمام علي رضي الله عنه: “إنّ الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه". كم كنت قريبا من الله... والله قريب من المتقين.


رحمك الله يا والدنا وقائدنا... عزاؤنا ان الأمين على العهد سمو الشيخ مشعل الأحمد خير خلف لخير سلف سيكمل المسيرة، وهو الذي كان رفيق عمر وولي حق. غالب الدمع عندما كان يودعك في رحلات العلاج وخانه التماسك وانهمرت العبرات عندما ودعك في رحلتك الى دنيا البقاء. يقال ان القائد الحقيقي لا يحكم إلا برؤية العبور الى المستقبل وصنع الأمل... والشيخ مشعل يزرع التفاؤل ليحصد مستقبلا أفضل للكويت والكويتيين.


رحمك الله يا والدنا وأميرنا... نظيف اليد، مرفوع الجبين، عشت ورحلت، تغمدك العلي القدير بواسع رحمته وألهم الكويتيين الصبر والسلوان.

* صاحب مجموعة "الراي" الإعلامية الكويتية

عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 130 موظفًا يوقعون رسالة تدعو بايدن وقف إطلاق النار في غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

كشفت شبكة "سي.إن.إن" أن أكثر من 130 موظفا في "وزارة الأمن الداخلي الأميركية" طالبوا إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بـ"وقف إطلاق فوري للنار في غزة".


وأرسل الموظفون رسالة موجهة إلى وزير الأمن الداخلي، أليخاندرو مايوركاس، أواخر الشهر الماضي، والتي حصلت شبكة حصلت عليها الشبكة " على نسخة منها.


وقالوا في الرسالة: "إننا ننضم إلى زملائنا في الكونغرس والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ووزارة الخارجية، ووكالات السلطة التنفيذية الذين أعربوا عن مخاوف مماثلة، وحثوا إدارة بايدن للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف الأعمال العدائية".


وتحمل الرسالة تاريخ 22 تشرين الثاني الماضي، لكنها لم تذكر أسماء الموظفين الذين قالوا إنهم يعملون في وكالات فيدرالية داخل الوزارة تضم إدارة الهجرة والجمارك وغيرها من الوكالات التي يعمل فيها أكثر من 260 ألف موظف، بحسب تقرير الشبكة.


وقال الموظفون إنهم وقعوا على الرسالة من دون الكشف عن أسمائهم "خوفا على سلامتهم الشخصية وخطر التداعيات المهنية" التي قد تطالهم.


وتنتقد الرسالة عدم إيلاء وزارة الأمن الداخلي فيما يحدث بغزة بالشكل الكافي، وجاء فيها "إن الوزارة كانت شاهدا صامتا على الجوع الذي يؤثر على الفلسطينيين، حيث وصلت الإمدادات الغذائية الأساسية إلى مستويات منخفضة بشكل خطير".


ولم ترد وزارة الأمن القومي على استفسارات شبكة "سي إن إن" حول الرسالة.


ووقع الشهر الماضي مئات الموظفين الرسميين في أكثر من 40 وكالة فيدرالية رسالة تدعو بايدن إلى دعم وقف إطلاق النار في الصراع بين إسرائيل وحماس.


واحتج الموظفون على دعمه إدارة بايدن لإسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة المحاصر ، وطالبوه بدفع إسرائيل نحو السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وفق صحيفة نيويورك تايمز التي اطلعت على الخطاب الشهر الماضي.


وتصر إدارة بايدن في تصريحات مسؤوليها، بمن فيهم الرئيس الأميركي نفسه أنها تعارض وقف إطلاق النار قبل أن تحقق إسرائيل أهدافها المعلنة.

أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

شرف كبير للجزيرة

ترتقي محطة الجزيرة القطرية، عبر شبكة مراسليها في فلسطين، وتغطيتها لمرارة الأحداث التي تجتاح قطاع غزة، الذي كان محاصراً، وازداد أهله وجعاً ونكبة بعد معركة 7 أكتوبر 2023، على أثر القصف الهمجي المقصود، والاجتياح التدميري الذي قارفته قوات المستعمرة الإسرائيلية، ومتابعة تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وحيثياته من زاويتي: جرائم قوات الاحتلال وتفاصيلها، ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء القتل وتداعياته من الجوع والحرمان لأبسط حقوق ومستلزمات الحياة، الذي يمس العائلات والأطفال منهم، مسببة أقسى كارثة وأشد ما تشهده البشرية، من ألام مقصودة تسببها حكومة المستعمرة وجيشها وأجهزتها.


محطة الجزيرة تؤدي واجبها المهني بتفوق، وتدفع ثمن ذلك من خيرة كوادرها الشجعان، من المراسلين والمصورين والفنيين، عبر انخراطهم في مسامات العمل وضرورته، والاندفاع نحو تفاصيل الفعل من قبل طرفي الصراع، لتقديم صورة جدية حقيقية الأقرب إلى الدقة والدهشة والواقع.


من شيرين أبو عاقلة، إلى وائل الدحدوح وليس أخيراً سامر أبو دقة الذي فقد حياته مروراً بالمراسلين أنس الشريف ومؤمن الشرافي، والعديد من عائلات المراسلين المستهدفين.


إذا كان مراسلوا الجزيرة وعائلاتهم قد تعرضوا للأذى كمواطنين، فهذه إدانة قانونية وانحطاط أخلاقي لدى قوات المستعمرة، لأن المراسلين ليسوا من "المتطرفين" وليسوا من " الإرهابيين" وليسوا من "حماس" أو مؤيدين منخرطين بمهماتها وأفعالها، بل هم من المواطنين المنخرطين بعمل مهني صحفي مكشوف.


وإذا كان استهدافهم مقتصراً لأنهم مراسلين كاشفين متابعين مهنيين، وصحفيين، يدفعون وعائلاتهم ثمن ما يفعلوه كصحفيين فهي جريمة مزدوجة حصيلتها الإدانة المطلوبة من كافة المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان، والعقوبات الفعلية لفعل الجريمة التي تقارفها المستعمرة ومؤسساتها وقواتها، بالعزلة ودفع الثمن من قبل المجتمع الدولي وخاصة من الشعوب المتحضرة التي تدعي حكوماتها الحرص على الأمن والاستقرار والعصرنة وحقوق الإنسان.


وقائع ما يشهده الجسم الصحفي عموماً ، من رحيل 90 صحفياً فلسطينياً، ومنع الصحفيين الأجانب من دخول قطاع غزة ليشهدوا ما تفعله المستعمرة من جرائم بحق الشعب الفلسطيني، أدى إلى تغيير مواقف الشارع الأوروبي والأميركي وحراكه، فكيف لو تكاثر الحضور الصحفي الأجنبي ونقل تفاصيل جرائم المستعمرة، سيكون الأثر بالتأكيد بليغاً وقوياً ومؤثراً.


ما تفعله المستعمرة، فرض التغيير التدريجي للشارع الأوروبي والأميركي باتجاه التعاطف مع الفلسطينيين ورفضاً لرواية الإسرائيليين وأفعالهم، فانقلب مواقف البعض سياسياً، وتطور موقف البعض الأخر، والحصيلة مكاسب استراتيجية للفلسطينيين وخسارة وفضح وتعرية استراتيجية للإسرائيليين.


ما تقوم به الصحافة، خاصة المرئية التلفزيونية منها، وفي طليعتها الجزيرة، من خلال رصد وتوثيق: 1- جرائم المستعمرة، 2- معاناة الفلسطينيين، 3- أفعال المقاومة، فعل مهني تؤدي تداعياته إلى ما نشهده في شوارع عواصم العالم، وهذا التصويت المتقدم لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح فلسطين دلالة على ذلك.


لقد سبق للمستعمرة وأدواتها أن قامت بمجازر مشابهة، أقل وأكثر لدى سكان وأهالي ومدن وقرى فلسطين عام 1948، ولكن بدون مراقبة الكاميرا، بدون صور للجرائم، باستثناء طرد وتشريد نصف الشعب الفلسطيني إلى خارج وطنه.


تم التعاطف مع مظاهر التشرد واللجوء والفقر والجوع الفلسطيني في مخيماتهم في لبنان وسوريا والأردن، والتعاطف الإنساني معهم، وبقيت كذلك بدون فعل يؤدي إلى عودة هؤلاء اللاجئين إلى وطنهم المصادر المسروق من المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي.


مجازر المستعمرة ضد الفلسطينيين كتب عنها وأرخها عدد من الباحثين، وأبرزهم الذي رصد وقائع جرائم المستعمرة وتفاصيلها الباحث المؤرخ الإسرائيلي ألان بابيه في كتابه المرجعي عن "التطهير العرقي في فلسطين" المستند إلى وقائع وتفاصيل أخذها من أرشيف جيش المستعمرة الإسرائيلية، ومقابلات مع مجرمي وقادة جيش الاحتلال.

أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

إنّها القدس....

يا لهذه المدينة الخالدة التي تضم بانوراما للحضارة الإنسانية فنحن نسميها «القدس»، وهي المدينة المقدسة والأرض الطيبة المباركة، وحين قال موسى، عليه السلام، لقومه بني اسرائيل «ادخلوا الأرضَ المقدّسةَ التي كتبَ اللهُ لكم» فردّوا عليه قائلين «إنّ فيها قوماً جبّارين»، أي أن الارض كانت مسكونة قبل دخول بني إسرائيل وهم بنو يبوس وهم قبيلة عربية وهم الذين قاموا ببناء القدس، وقد هاجر يبوس من الجزيرة العربية وهذا أبلغ رد على من يدعي أن اليهود سكنوا القدس قبل العرب.

نعم، إنّ العرب واليهود من نسل إبراهيم، عليه السلام، إلا أن العرب هم الذين قاموا ببناء وتشييد القدس لتكون صالحة للعيش.
نعم، إن فلسطين أرضٌ عربيةٌ وهي ليست موطناً لهم يوماً ما، إلا أن الغرب وضعف الأمة وفي غفلة من الزمن جاءت روايات تحاول تغيير الواقع، فكانت المعاناة لكل مواطن فلسطيني من مسلم ومسيحي.


وبات الطفل الفلسطيني يواجه البطش والهيمنة الإسرائيلية للنيل من طفولته، لكنه كبر بسرعة متسلحاً بالوعي وبات مستعداً للتضحية مثله مثل والده وجده، وستستمر التضحيات إلى يوم تحرير فلسطين.


إن فلسطين أرض زراعية ذُكرت في القرآن الكريم، حين قال الله تعالى:«والتينِ والزيتونِ» فكانت شجرة الزيتون مُباركة، والمُزارع الفلسطيني ينتمي إلى تلك الأرض وسيبقى متشبثاً بها حتى لو اقتلعت الأشجار فهو ماض في طريقه وباق ينتمي إلى الزيتون والموروث الشعبي وإلى القيم الفلسطينية.


إنّ فلسطين بلد غني بثرواته وبتاريخه، وهو شعب متعلم تكاد تصل نسبة الأمية فيه إلى الصفر، كما أن فيه تراكماً حضارياً كبيراً وعميقاً، وهناك آلاف الدراسات الأكاديمية التي تناولت هذا الإرث الحضاري الإنساني، ولقد استفاد الكثير من الدول العربية في تفعيل التنمية عندما اضطر المواطن الفلسطيني للنزوح ومنها دولة الكويت فلا يمكن تجاهل الكفاءة الفلسطينية في البناء والتشييد.

وقد تكون القدس هي أقدم مدينة في العالم، إذ يعود تاريخها إلى أربعة آلاف عام قبل الميلاد، وعندما فتحها الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، عمل على تأصيل الحماية لمن كان يعيش بها، خاصة في ما يتعلق بحرية العبادة والمحافظة على الأملاك الشخصية.

وتعاقبت الدول الإسلامية على تطويرها فقامت الدولة الأُموية ببناء قبة الصخرة والمسجد المرواني ثم تبعتها الدولة العباسية حيث سك العملات باسمها إلى أن تعرّضت إلى الاحتلال من قبل الصليبيين، فقاموا بارتكاب مجازر قتل فيها أكثر من سبعين ألف مسلم، وقد دفنوا في مقبرة تحمل اسم «مان الله» وتعني «أمان الله» وهي تشير إلى تلك المجزرة.

وبعد فترة وجيزة، سطعَ نجمُ صلاح الدين الأيوبي، وذاع صيته بعد فتوحاته لبعض المدن في بلاد الشام، ولم يكن قد وصل إلى القدس بعد حتى وصلته رسالة من أهلها قالوا فيها:
جاءت إليك رسالة تسعى من البيت المقدس

كل المساجد حررت وأنا على شرفي أدنس

وما إن تسلّم تلك الرسالة حتى أمر صلاح الدين، بتجهيز المنبر قبل افتتاح القدس لأنه كان على ثقة عالية من انتصاره، فكان له ذلك ولكنه عند فتح القدس لم يقتل أحداً إلا من قاتلهم بل أمر أطباءه بعلاج المصابين مهما كانت ديانتهم من مسلمين أو نصارى، ونشر العدل بينهم عكس الصليبيين الذين كانوا يقومون بقتل المسلمين بجرائم ما زال يذكرها التاريخ. وبدأت قصة الدولة الصهيونية في اجتماع بسويسرا قبل خمسين عاماً من إقامة تلك الدولة بقيادة تيودور هرتزل، ثم بدعم من بريطانيا حيث وعد بلفور، وما زالت المأساة مستمرة.

وعلينا ألا ننسى موقف الدولة العثمانية حين عرض اليهود على السلطان عبدالحميد، في بناء اليهود في القدس إلا أنه أصرّ على إسلامية القدس ولم يسمح لهم بالاستيطان في الأرض المقدسة، لكن المؤامرة كانت له بالمرصاد فسقطت الدولة العثمانية ومن يومها ونحن حالنا من سيئ إلى أسوأ.

إنّ الإسلام ليس دولة القتل كما تصوره وسائل الإعلام، ومقاطع اليوتيوب وبعض الجماعات التي تدعي أنها تنتمي إلى الإسلام وهو بريء منها، وكم هو مؤلم أن نجد من بني جلدتنا وهم يوجهون مثل تلك التهم ضد القضية الفلسطينية المقدسة.

لست ضد الرأي الآخر، بيد أن الكويت لديها ثوابت إسلامية وعربية ومنها القضية الفلسطينية ومن يرفض تلك الثوابت عليه ألا يسعى للانتماء إلى تلك الأرض الطيبة وشعبها الأصيل بأخلاقه.

لقد أورثنا الله تلك الأرض المقدسة وهي أمانة في أعناقنا جيلاً بعد جيل، ورغم الضعف فما زال هناك جيل بطل مقاوم ولدينا المرابطون فيها وعلينا ألا نتساهل في تلك القضية رغم خلافاتنا التي لا داعي لذكرها، لأن المسجد الأقصى المبارك ربط بالمسجد الحرام، وعلينا أن نتذكر في معجزة الإسراء والمعراج أن الله كان قادراً على أخذ الرسول عليه الصلاة والسلام، من مكة إلى السماء مباشرة، فلماذا كان الإسراء إلى القدس أولاً ثم إلى السماوات العليا وهو أمر يعكس مكانة المسجد الأقصى المبارك بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي.

نعم، إن المسجد الأقصى قضيتنا الأولى وعلينا أن نكون جميعاً مخلصين لها كل في مجاله من سياسيين وأكاديميين وفنانين وأدباء وإعلاميين، ورغم كل الظروف الصعبة المحيطة بنا إلا أنني على ثقة تامة من أن شعوبنا غير قادرة على تحرير الأقصى في الوقت الحالي مع عدم نسيان حلم التحرير مهما كانت المؤامرات من البعيد قبل القريب، وعلينا ألا نسمح للعجز والخنوع بالتسلل إلى قلوبنا فيتحول إلى هزيمة نفسية تدفع بالبعض منا بالتقليل من ثقافة المقاومة عبر منابر إعلامية مدفوعة الأجر وهي تمارس الخيانة بعلم أو دون علم.

فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تشّن حملة اعتقالات جديدة في الضّفة طالت 20 مواطنًا

رام الله - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد (20) مواطنًا على الأقل من الضّفة.


وتوزعت عمليات الاعتقال في محافظات: الخليل، بيت لحم، نابلس، رام الله، وطولكرم التي شهدت عدواناً كبيراً، ورافق ذلك ارتقاء شهداء، إلى جانب عمليات الاعتقال وعمليات التخريب الواسعة التي طالت مخيم نور شمس، وتحديداً البنية التحتية.


وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام واسعة في عدة مناطق، يرافقها إعدامات ميدانية، وحملات اعتقال وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وعمليات تحقيق ميداني، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.


يشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت نحو (4540)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.


علماً أنّ حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، تأتي في إطار العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من أكتوبر، والتي استهدفت كافة الفئات وبشكل غير مسبوق. 


أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الجمعية العامة والدعم الدولي للقضية الفلسطينية

قرار  الجمعية العامة للأمم المتحدة بضرورة وقف العدوان على قطاع غزة هو رد واضح وعملي على الفيتو الأمريكي ضد مشروع مماثل في مجلس الأمن الجمعة الماضية وأن معظم دول العالم باتت تدرك أن العدوان يستهدف النيل من الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، وتصريحات نتنياهو مؤخرا تدلل على ذلك والتي أشار فيها إلى أنه يريد إنشاء إدارة مدنية تابعة للاحتلال في قطاع غزة .

ويعد هذا القرار مؤشر على التحولات التي بدأت في الموقف الدولي وحتى الإدارة الأميركية رغم غطائها السياسي ودعمها لدولة الاحتلال ومن المهم البناء على هذه التحولات على المستوى الدولي بمزيد من الوحدة الفلسطينية وفي إطار مرجعية تحت مظلة منظمة التحرير وخاصة بعد تصريحات جزار غزة رئيس وزراء حكومة الاحتلال نتنياهو حول إنشاء إدارة مدنية تتبع للاحتلال في قطاع غزة حيث يحاول جاهداً إقناع المجتمع الدولي بأن اتفاق أوسلو هو السبب في عدوانه على الأراضي الفلسطينية المحتلة متناسياً أن سياسته هي وراء العدوان .

باتت أهداف نتنياهو أكثر وضوحا وهي حصد المزيد من أرواح الأبرياء وتدمير البنى التحتية ومهاجمة الشعب الفلسطيني ومعارضته لاتفاقيات اوسلو واستحقاق قيام الدولة الفلسطينية وأن كل ذلك أدخله في خلاف واضح مع الإدارة الأميركية التي باتت توجه إليه الكثير من الانتقادات السلبية .

وما من شك بان حجم تصويت بالأغلبية لصالح القرار يدلل على مدى الالتفاف الدولي الداعم للقضية الفلسطينية العادلة، وضرورة تحقيق المطلب الأساسي وهو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وأن هناك العديد من التحولات الهامة على الصعيد الدولي، خاصة بعد مرور 68 يوما على الحرب الانتقامية بحق قطاع غزة .

القرار الصادر عن الجمعية العامة جاء بعد الجهود الدبلوماسية والذي أكد مجددا على أهمية وضرورة وقف العدوان حيث صوتت لصالحه 153 دولة ويعبر عن التغير في مواقف الدول التي بدأت تتضح أمامها حقيقة ما تقوم به دولة الاحتلال في قطاع غزة من مجازر وإبادة جماعية، بعد أن كانت مخدوعة بالرواية الإسرائيلية في بداية العدوان، ويعد إنجاز هام للغاية للكشف عن طبيعة الجرائم التي ترتكبها حكومة التطرف ولا بد من مواصلة الضغط الدولي على الاحتلال لوقف ارتكاب المجازر في الأراضي الفلسطينية المحتلة .


وفي ظل تواصل الدعم الدولي للقضية الفلسطينية بدأت تتكشف الحقيقة وتراجع الرواية الإسرائيلية ومسلسل الكذب والتزوير وخداع العالم حيث التعاطف والتكاتف الدوليين من أجل دعم الموقف الفلسطيني والتأكيد على الحقوق الفلسطينية ووضع حد لممارسات الاحتلال من خلال العمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة وأهمية معالجة اثأر العدوان والمجازر الإسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني والتي خلفت أكثر من 20 ألف شهيد أغلبيتهم من الأطفال والنساء بينما أصبح وبفعل الحرب الإسرائيلية وقرارات جيش الاحتلال أكثر من 1.9 مليون مواطن من النازحين عن منازلهم ومناطق سكناهم والكثير منهم تعرضوا للتهجير مرتين أو ثلاث مرات، بينما تتواصل المجازر الوحشية بشكل متصاعد يوميا من قبل جيش الاحتلال وأن استمرار هذه المذبحة والمجازر بحق الأطفال والمدنيين الأبرياء وفشل العالم في تحقيق وقف إطلاق النار، هما إفشال للإنسانية ولحقوق الإنسان ويجب على المجتمع الدولي العمل على وقف حرب الإبادة والعدوان الإسرائيلي ووضع حد لممارسات جزار غزة وحكومته المتطرفة وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووقف التهجير القسري .

أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين وإسرائيل والمسافة صفر

في ظل الحديث عن مرحلة ثانية في العمليات العسكرية الإسرائيلية في هجومها الشرس على قطاع غزة، يبرز هنا سؤال أولي وهو ماذا تحقق في المرحلة الأولى حتى يتحدث الإسرائيليون عن مرحلة ثانية؟ فهم لم يحققوا سوى التدمير وقتل مدنيين أبرياء.

الحرب تجري ضمن مسافة صفر بين الطرفين وفي ظل عدم احترام قواعد الاشتباك من جيش إسرائيل، فالنتيجة مدمرة للمدنيين العالقين بين الطرفين غير المتكافئين في القوة النارية والعتاد، ولكن الشجاعة والإقدام وكذلك الانتماء للأرض التي يبدو أنها تقاتل مع أصحابها، جميع ذلك مكَّن المقاومة من إحراز تقدم، ولو بمنع جيش إسرائيل من الثبات والتموضع في أي مساحة أرض يتمكن من دخولها بفاتورة عالية من الضحايا.

منذ بدء الحرب، قلنا ليس بالحرب يحيا الإنسان، فالحرب في غزة دخلت مرحلة لم يستطع فيها جيش إسرائيل تحقيق أي نصر أو حتى هدف فلا المقاومة انتهت ولا الأسرى تحرروا ولا الأنفاق تم تدميرها، ولا الصواريخ توقفت عن قصف تل أبيب رداً على الهجمة الإسرائيلية الشرسة.

في حين نجد حكومة الحرب الإسرائيلية وعلى لسان وزير التراث عميحاي إلياهو، يقول: «يجب احتلال قطاع غزة بالكامل»، في تصريح استفزازي يؤكد نية الحرب واستمرارها رغم أن جيشه ليس منتصراً في غزة ولا يحقق سوى دمار للبنية التحتية المدنية وقتل للمدنيين من أطفال ونساء شهدت أرقام ضحاياهم فيها أعلى رقم ضحايا أطفال في حروب العالم، بل إن هذا الجيش يواجه مقاومة شرسة لدرجة المسافة صفر.

كل ما حدث هو قتل عشوائي للمدنيين الفلسطينيين، كما اعترف الرئيس الأميركي، حيث تم تدمير مربعات سكنية مدنية بالكامل، لأجل حماية بضعة جنود إسرائيليين وقصف بقنابل غير موجهة شديدة التدمير، وفق اعترافات البنتاغون، وزارة الدفاع الأميركية البلد المصنع والمانح لها للجيش الإسرائيلي، بغير حساب.

وفي تقرير لوكالة «رويترز»، فإن «إسرائيل تكبّدت أكبر خسائر قتالية منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، فضلاً عن كونها في عزلة دبلوماسية كبيرة عالمياً»، ما يفسر الإعلان المفاجئ عن الانتقال إلى المرحلة الثانية من الحرب دون أن تحقق المرحلة الأولى أي شيء سوى الدمار لغزة والخسائر لجيش إسرائيل من بينها مقتل 10 من جنودها خلال معارك يوم واحد، من بينهم ضابط برتبة كولونيل، فجيش حرب إسرائيل عاجز عن تحقيق نصر عسكري، وفشله في إخضاع غزة طيلة نحو السبعين يوماً من القصف واستخدام أحدث التقنيات وبدعم لوجستي وخبراء أميركان وطيران مسير وقنابل ذكية، تمت تسميتها بـ«الغبية» لتبرير تسببها في مقتل الآلاف المدنيين، كل ذلك يؤكد أن جيش إسرائيل غرق في مستنقع غزة، ويواجه أزمة وعار الهزيمة المحققة، في ظل ازدياد حرج دولي لما يفعله جيش حرب إسرائيل من انتهاك لقواعد الاشتباك، وعدم تحييد المدنيين في مواجهة صمود غير مسبوق للمقاومة، ما يؤكد أنه لا منتصر في الحرب حتى الآن، ولا أظن أنه سيكون هناك منتصر.

المرحلة الثانية جاءت بعد هزيمة شبه محققة لجيش حرب إسرائيل وازدياد الضغط الدولي على إسرائيل حتى من قبل حليفها الأميركي الذي بدأ في الغضب غير المعلن على حرب إسرائيل، وقول الرئيس الأميركي جو بايدن إن «القصف الإسرائيلي العشوائي للمدنيين يكلف الدعم الدولي»، رغم استخدام مندوب بايدن «الفيتو» في مجلس الأمن لمنع وقف حرب إسرائيل على غزة، ما يعكس حالة من الشيزوفرينيا السياسية التي تعكس حالة من التخبط داخل إدارة بايدن، التي يظهر أنها تريد أن تتبرأ من جرائم جيش إسرائيل، ولو بشكل خجول متناقض الموقف، رغم أنها حرب قُتل فيها حتى الآن عدد من الأطفال أكبر من جميع الصراعات في العالم مجتمعة، وفق تقرير منظمة إنقاذ الطفولة.

أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

خلل طفيف في التغطية

يبدع الإعلام حين يكون صاحب رسالة و حين يستنهض الهمم ويقوي العزائم، خاصة خلال الحرب والعدوان الحالي على قطاع غزة، حيث يحدث خلل في التغطية الإعلامية للحرب، وسط حاجة الشعب الفلسطيني القصوى، كلما أعتمت عليه الدنيا للحقيقة المضيئة الكاملة والمواكبة لشغفه الكبير بالصبر والكفاح من أجل الحرية والخلاص من قيد وظلم الإحتلال الذي يرتكب أبشع المجازر .


وبما أن الإعلام هو السلاح الأمضى الذي يمكنه تسليط الضوء على عدالة القضية الفلسطينية، ووحشية ما يرتكب من جرائم في حرب الإبادة التي تشنها حكومة الحرب الإسرائيلية بدعم أميركي ضد غزة التي تعاني من الحرب والخذلان.
فإن واقع الإعلام العربي ومأزق التعاطي العربي مع الحرب البربرية، توقع الكثيرون بأن يتجاوز الإعلام العربي أزمته ويكون واحداً وموحداً، بعيدا عن الحرج السياسي والرمادية المتأرجحة تبعاً لسير الأحداث.


ولكن الإعلام العربي خلال الحرب لم يخرج عن حالته المنقسمة إلى قسمين، رسمي وخاص، يعبر الرسمي منه عن الأنظمة والدول المنقسمة أيضاً إلى قسمين أو محورين، محور المقاومة ومحور الإعتدال العربي الذي يهتم بمواسم وأولويات، لا تتأثر بالأحداث والحروب والتحديات إلا وفق الحاجة والأوامر. أما إعلام محور المقاومة فهو يأخذ على عاتقه نشر ثقافة المقاومة ومواجهة التضليل الإعلامي، وبناء وعي إعلامي لصالح القضية الفلسطينية، ويركز خلال الحرب على صمود ومقاومة الشعب الفلسطيني وقدرته على الصبر وتحقيق النصر.


و ينقسم أيضاً الإعلام العربي الخاص إلى قسمين الأول أعلن انحيازه الكامل للشعب الفلسطيني بمواجهة العدوان، ولعب دوراً أساسياً وموضوعياً في إيصال الحقيقة وساهم في صناعة الرأي العام، وإعلاء صوت الرواية الفلسطينية، و من الأمثلة في هذا السياق قناة الميادين التي لها دوراً بارزاً في مواجهة أرتال غزاة الضوء والأحلام، وتحظى بنسبة مشاهدة عالية خاصة في الداخل الفلسطيني، حيث قال الكاتب والباحث الإسرائيلي ضابط الإستخبارات السابق يوني بن مناحيم، الذي يقرأ يومياً جريدة الأخبار عبر موقعها الإلكتروني ويشاهد كثيرا قناة الميادين، بأن صديق له في جهاز الشاباك أخبره بأن من أسباب قرار منع عمل الميادين في الداخل والضفة، التقارير التي تتحدث عن أرتفاع نسبة مشاهدتها في المنازل والمقاهي والمحلات العامة ومواقع التواصل، وهذا لا يناسب الإسرائيليين بل يناسب الفلسطينيين حيث أصبحت القناة ذات الضوء البرتقالي الذي يعكس الواقع كما هو حاضرة عندهم مع قهوة الصباح وشمس الظهيرة وشاي المساء.


وأما القسم الآخر من الإعلام الخاص، فهو يخضع لمفهوم الحياد ومتطلبات التطبيع، ويعتمد على تحليلات سطحية ومصادر غير دقيقة في نقل الأحداث، إضافة لتركيزه خلال التغطية على البعد الإنساني وخاصة البكاء والحصار والجوع، على حساب القضية الفلسطينية باعتبارها قضية سياسية وكفاح من أجل الحرية وتقرير المصير.


وفي سيناريو ما بعد الخلل في التغطية ورداً على إنضمام اليدا تشي جيفارا إلى أسرة الميادين لتقديم برنامج (ببساطة)، يتوقع بمشهد سواداوي أن يطل أفيخاي أدرعي رئيس قسم الإعلام العربي في وحدة الناطق بإسم الجيش الإسرائيلي، ليقدم برنامجاً يطرح فيه أسئلة علينا مثل: بكم تبيع رأس أخيك وساق طفلك وعين حفيدتك، و قد يحظى بطلته بشهرة أكبر في وسائل الإعلام العربية، ذات الميول الصارخة في التضليل والشعوذة والترفيه.

أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الدبلوماسية المتعددة لا تلغي الدبلوماسية الثنائية

بعد فشل تمرير قرار في مجلس الأمن، اتجهت الدول لتفعيل المادة ٣٧٧ وهي التي تتحدث عن مبدأ الاتحاد من أجل السلام. الغالبية العظمى لدول العالم تقود نداء دبلوماسي متعدد الأطراف من أجل وقف اطلاق النار الإنساني في قطاع غزة ولكن تبقى قرارات الجمعية العامة غير مُلزمة للإنفاذ ما لم يتم تبنيها من مجلس الأمن.


جاء قرار الجمعية العامة بشكل دبلوماسية الأمم المتحدة اي الدبلوماسية متعددة الأطراف وهذا القرار جاء بعد تفعيل المادة ٩٩ من قبل الأمين العام للأمم المتحدة الذي أعلن صراحة عن انهيار النظام الدولي الصحي والإنساني وعدم قدرة المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية من تقديم الدعم الإنساني اللازم أمام كارثة إنسانية وصحية يعاني منها ٢.٣ مليون مدني فلسطيني في قطاع غزة مع تجاوز عدد الضحايا ال ٢٥ الف غالبيتهم من الأطفال والنساء.


حيث تم تمرير قرار الجمعية العامة الأخير بأغلبية 153 صوتًا وتصويت دول جديدة كانت معارضة لقرار الجمعية العامة السابق ومنها كندا وأستراليا وهذا تطور دبلوماسي مهم. بينما عارضت 10 دول وهي (الولايات المتحدة الأمريكية، النمسا، غواتيمالا، بابوا، باراجواي، إسرائيل، ليبيريا، التشيك، ميكرونيزيا، ناورو) وامتنعت 23 دولة عن التصويت وهي (المملكة المتحدة، بالاو، بنما، ليتوانيا، رومانيا، توغو، جورجيا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، المجر، بلغاريا، الأرجنتين، ملاوي، جزر مارشال، أوروغواي، تونغا، كابو فيردي، سلوفاكيا، جنوب السودان، الاستوائية، تونغا، أوكرانيا). في السياسة الخارجية, فشل الدبلوماسية متعددة الأطراف بإصدار قرار ملزم لا يُخلي مسؤولية الدبلوماسية أحادية الأطراف، فدبلوماسية الأمم المتحدة توجب على كل الدول الأعضاء بشكل جماعي وفردي للقيام والالتزام بحفظ السلام والأمن الدوليين, متوقع من الدول الأعضاء بشكل جماعي رفض التعدي الإسرائيلي بإهانة شخص الأمين العام والاهانات التي تعرض لها الكثيرين من موظفي الهيئة في فلسطين.


موقف الولايات المتحدة الشاذ دبلوماسياً لا يسقط مسؤولية الدول بشكل فردي من خلال توظيف أدوات دبلوماسية عدة على مستوى فردي بتعاملها الثنائي المباشر مع دولة إسرائيل وهنا نذكر أدوات فعالة قد تضغط لوقف إطلاق النار, تشمل:


- الدبلوماسية القسرية وما تندرج عليه من عقوبات اقتصادية من خلال علاقاتها التجارية مع إسرائيل.

- الدبلوماسية الرسمية والقنصلية والتي تنطوي على حق الدول الفردي بالضغط على إسرائيل من خلال عقوبات تجميد العلاقات الدبلوماسية والقنصلية او سحب السفراء من دولة الاحتلال او استجواب السفراء الإسرائيليين علئ أراضيها.
- استدعاء وتوبيخ الدبلوماسيين الإسرائيليين في أراضيها حول تصريحاتهم التي تتعارض مع السلام ومواقف هذه الدول المضيفة من حل الدولتين.
- مقاطعة الحكومة اليمينية المتطرفة الفاشية التي تضم في تشكيلها أفراد مستوطنين مجرمين أمثال بن غفير وسموترتش وما هو غير مقبول وغير منطقي ويجب مقاطعة هذه الحكومة صراحة بعدم التعامل معها.
- التدابير القانونية ودعم احالة مجرمين الحرب للمحاكم وتسهيل مهمة المحكمة الجنائية الدولية التي تملك الولاية القضائية في الأراضي المحتلة.
- ادراج المسؤولين الإسرائيليين اللذين خرجوا بتصريحات غير إنسانية ودعوا للإبادة والجرائم ضد الإنسانية كإرهابيين وعدم السماح لهم بدخول أراضيها.
- أدوات عقابية تتعلق بملف الاستيطان استناداً لقرار مجلس الأمن ٢٣٣٤ لعام ٢٠١٦ والذي اعتبر صراحة عدم شرعية الاستيطان وتشكيله للعقبة الأساسية للسلام في الشرق الأوسط. هنا نُذكر أنه على كل دولة بشكل أحادي


٠ سحب مواطنيها الأجانب مزدوجي الجنسية المقيمين في المستوطنات غير الشرعية, فهم غير قانونيين ويكسبون شرعية للمستوطنات كما يهددون أي مستقبل للأمن والسلام.
٠ اتخاذ تدابير عقابية أمام المشاريع الاستيطانية الجديدة من قبل حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة.


بالرغم من عدم نجاح مجلس الأمن بتمرير قرار لوقف اطلاق النار للمرة الخامسة منذ بدء العدوان على غزة بسبب استعمال الفيتو حق النقض من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. إلا أن الدبلوماسية هي أداة قانونية سلمية حضارية تملك أساليب عدة لا يمكن الاستغناء عنها. فشل الدبلوماسية متعددة الأطراف بشكل دولي جماعي لا يُسقط التزام هذه الدول كأعضاء في المنظومة الدولية أمام مسؤولياتهم الفردية الواضحة حسب ميثاق الأمم المتحدة وكونهم أعضاء في اتفاقيات حقوق الإنسان واتفاقيات حنيڤ الرابعة والمحكمة الدولية والمحكمة الجنائية وضروري تفعيل كل هذه الأدوات في مواجهة ورفض صريح للمخالفات الاسرائيلية لكافة قرارات القانون الدولي الإنساني وأولها ما يتعلق بحماية المدنيين وإيقاف كارثة القرن الواحد والعشرين.


* دلال عريقات: استاذة الدبلوماسية، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية.

أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل ليست أكثر دول العالم أمنا ً لليهود

لا تبدو في الأفق نهاية قريبة للحرب على قطاع غزة لاعتبارات إسرائيلية داخلية ولإصرار المقاومة على المضي في القتال الى أن يقضي الله أمرا ً كان مفعولا. الاعتبارات الداخلية في إسرائيل تتلخص في ادراك نتنياهو بأن حياته السياسية تنتهي بانتهاء الحرب، وتبدأ بملفات جنائية تنتظره في المحاكم ولجان التحقيق في دوره في التقصير الذي حدث في 7/10 واعتقاده بأن تحقيق نصر، أي نصر، في هذه الحرب قد يخفف من سوء نهايته السياسية ويعطيه بعض الرصيد في سجله تاريخه السياسي كمن قضى أطول فترة برئاسة الوزراء في تاريخ إسرائيل، والذي لم يكن أحدٌ يتوقع أن تنتهي حياته السياسية بهذا الشكل. ولذلك سيظل نتنياهو وبشكل غوغائي يرفع من سقف توقعاته من الحرب، ويلجأ للعزف الوتر الذي يطيب لليمين المتطرف سماعه، لاعتقاده بأن هذا اليمين هو قارب نجاته الوحيد في هذا البحر المتلاطم، وأن بإمكانه إقناعه بأنه هو الأكفأ على الاستمرار في إدارة الحكم بإسرائيل لتنفيذ المخطط المشيخي لإقامة المملكة اليهودية.


مجلس الحرب وحسابات ما بعدها
وأما وزير الحرب يؤاب جالانت فهو غير قادر على هضم أو "بلع" الإهانة القاسية التي تعرض لها الجيش الذي لا يقهر والتي زعزعت أسس شعور الإسرائيليين بالأمن في بيوتهم وفي دولتهم التي قيل أن الهدف من تأسيسها هو خلق بيت قومي آمن لليهود وخاصة بعد المحرقة النازية. وجالانت الذي سيضطر هو أيضا ً الى الوقوف أمام لجان التحقيق والمساءلة عن التقصير الذي أدى الى الكارثة التي لحقت بالإسرائيليين في 7/10، يحاول من خلال هذه الحرب ترميم معنويات الجيش التي أصيبت في الصميم وتحقيق أي شكل من أشكال النصر يُحسّن من وضعه بعد الحرب، ويخفف من وطأة الثمن الذي سيدفعه جراء هذا التقصير.


وجانتس ثالوث مجلس الحرب يحاول أن يلعب دور " مستر أمن" ويشعر بالنشوة كلما نظر الى استطلاعات الرأي العام التي تشير الى فوزه بأكثر من ضعف أو ضعفي ما له اليوم من مقاعد في الكنيست الإسرائيلي وتعده بأن يكون هو وليس غيره رئيس الوزراء القادم. هذا مع الأخذ بعين الاعتبار ملامح التصدع التي بدأت تظهر في تحالفه مع جدعون ساعر الذي يبدو أنه وقد طاب له الجلوس في الحكومة مع نتنياهو يسعى للانفصال بحزبه "تكفاه حداشه" عن الائتلاف الذي أقامه مع حزب جانتس، والعودة للبيت الليكودي الذي فيه نشأ وترعرع.


هذه العوامل مجتمعة تجعل التفكير في البحث عن نهاية لهذه الحرب البشعة القذرة لا تبدو قريبة في الأفق، وأن تفضيل الاعتبارات الذاتية للقائمين عليها أقوى من الاعتبارات الإنسانية سواء القتل الجماعي والتدمير الهمجي في قطاع غزة أو سقوط العديد من القتلى والجرحى من الجنود الإسرائيليين، وبشكل شبه، يومي في معركة كان بالإمكان منع حدوثها منذ زمن طويل لو تخلت إسرائيل عن شهوة التوسع والتمدد الإقليمي وقبلت بالاعتراف بحق الفلسطينيين في العيش بحرية في دولة فلسطينية مستقلة الى جانب دولة إسرائيل وعلى أساس مبادرة السلام العربية لعام 2002 والتي ما زالت على الطاولة وما زال بالإمكان أن تشكل أساسا ً لتسوية مقبولة للصراع لا سيما وأنها المبادرة السياسة الوحيدة التي تحظى بإجماع كافة الدول العربية، وكذلك الدول الاسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومن ضمنها ايران.


القتال للفوز بإحدى الحسنيين
وأما بالنسبة للمقاومة في قطاع غزة فإن كل المؤشرات توحي بأن المقاومة أقدمت على ما أقدمت عليه في 7/10 وهي تتوقع الرد الإسرائيلي العنيف، لربما ليس بالعنف الذي حدث، واستعدت لمعركة طويلة الأجل وأعدت رجالها للخوض والصمود في هذه الحرب من منطلق جهادي عقيدي يسعى للفوز بإحدى الحسنيين النصر أو الشهادة، ويري في كل منهما مكسبا ً لا خسارة فيه. ولا يُتوقع أن تستسلم أو تتراجع كما ظنت اسرائيل.


أمام هذا التعنت من جانب إسرائيل التي ترى في بقاء حماس على المسرح هزيمة لا تستطيع إسرائيل قبولها حتى لو قتلت الآلاف من أنصار حماس، أو حكمت بالموت على عشرات الآلاف من المدنيين العزل من السلاح، لأن قادة الحرب فيها محكومون بالاعتبارات آنفة الذكر. وتمسكها بفكرة القضاء على حماس يضعها أمام حرب طويلة لا نهاية لها في الأفق، كما أن إصرار المقاومة الإسلامية على النصر أو الشهادة في المقابل يلتقي مع المسار الذي دخلته إسرائيل وهو السير على طريق لا عودة عنه.


الطرف الثالث الذي لا وجود له!
وأمام هذا الوضع لا بد من طرف ثالث يتدخل بقوة للفصل بين الديكة الذين أدموا بعضهم البعض، ولا يبدي أي منهم أية نية أو رغبة بالتوقف عن القتال.


وللأسف الشديد فإن مثل ذلك الطرف الثالث غير موجود على الساحة الدولية بسبب الطريقة التي تعاملت وتتعامل بها الدول الغربية الكبرى وعلى رأسها أمريكا وألمانيا مع الحرب على قطاع غزة. فهذه الدول إضافة للنفوذ اليهودي فيها وتحكمه في سياساتها من جهة، وتعاطفها مع اليهود لاعتبارات دينية مشتركة، ومسؤولية تاريخية كما هو الحال بالنسبة لألمانيا، ترى في هذه الحرب استمرارا ً للحرب ضد الإسلام السياسي بالنسبة لبعضها، وضد الإسلام والمسلمين بشكل عام بالنسبة للبعض الآخر، وتعتقد بأن بالإمكان أن تخوض إسرائيل حربا ً بالوكالة عن هذه الدول ضد الإسلام ، لا سيما بعد أن نجحت الدعاية الإسرائيلية في الأيام الأولى للحرب في رسم صورة نمطية لحماس وضعتها في اطار داعشي ولقيت من يتلهف لالتقاطها والتصديق بها.


هذه الحقائق ستجعل المنطقة تدور في حلقة مفرغة من العنف الدموي ليس بالإمكان التنبؤ بنتائجها، مع الإقرار بحقيقة واحدة أثبتتها هذه الحرب، وهي أن إسرائيل ليست أكثر المناطق في العالم أمنا ً لليهود بل ربما أكثرها خطرا ً عليهم، وأن المردود السلبي للأطماع التوسعية للجماعات اليهودية المتطرفة سواء الدينية منها أم القومية، وانتهاكاتها للحقوق الإنسانية والسياسية والدينية للفلسطينيين، وتدنيسها مقدساتهم ونهب أراضيهم وممتلكاتهم، ورفض الإقرار بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وتصدي الفلسطينيين لهذا الاعتداء أصبح يشكل التهديد الوجودي الحقيقي لأمن واستقرار وبقاء إسرائيل.
[email protected]