رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

قرعة سهلة للريال ونارية لبرشلونة ومتوازنة للإنجليز في دوري الأبطال

أسفرت قرعة دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023، عن مجموعة سهلة لريال مدريد حامل اللقب، ونارية لبرشلونة، فيما جاءت متوازنة بالنسبة للفرق الإنجليزية الأربعة.


ووقع ريال مدريد في المجموعة السادسة إلى جانب لايبزيج وشاختار وسيلتيك، فيما جاء برشلونة في المجموعة الثالثة النارية بجوار بايرن ميونخ وإنتر ميلان وفيكتوريا بلزن.


أما ليفربول الوصيف فجاء في المجموعة الأول بجانب أياكس ونابولي ورينجرز، بينما جاء مانشستر سيتي في المجموعة السابعة بجوار إشبيلية ودورتموند وكوبنهاجن.

وحل تشيلسي في المجموعة الخامسة بجانب ميلان وريد بول سالزبورج ودينامو زغرب، فيما وقع توتنهام في المجموعة الرابعة مع آينتراخت فرانكفورت وسبورتنج لشبونة ومارسيليا.

ويصطدم باريس سان جيرمان بيوفنتوس في المجموعة الثامنة، التي تضم أيضًا بنفيكا ومكابي حيفا، وفي المجموعة الثانية جاء كل من بورتو وأتلتيكو مدريد وليفركوزن وكلوب بروج.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

بنزيما يتوج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا ومدربه أنشيلوتي أفضل مدرب

توج الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد، بجائزة أفضل لاعب في أوروبا، خلال الحفل المقام في مدينة إسطنبول التركية، على هامش إجراء قرعة دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023.


وقدم بنزيما موسما استثنائيا، قاد فيه ريال مدريد، لحصد الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، كما نال جائزة الهداف في البطولتين.


وحصد النجم الفرنسي الجائزة متفوقا على الثنائي، الحارس تيبو كورتوا زميله في النادي الملكي، وكيفن دي بروين نجم وسط مانشستر سيتي.

وهذه هي أول مرة ينال فيها بنزيما جائزة أفضل لاعب في أوروبا، علما بأنها انطلقت عام 2011. 


فيما حصد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد، جائزة أفضل مدرب في أوروبا، خلال الحفل المقام في مدينة إسطنبول التركية، على هامش إجراء قرعة دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023.




وتفوق أنشيلوتي على الثنائي بيب جوارديولا (مانشستر سيتي) ويورجن كلوب (ليفربول)، اللذين وصلا معه إلى القائمة النهائية للجائزة.

وحقق المدرب الإيطالي إنجازا مميزا في الموسم الماضي، بقيادته ريال مدريد لحصد لقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

يشار إلى أن أنشيلوتي عاد لتدريب ريال مدريد في بداية الموسم الماضي، قادما من إيفرتون، علما بأنه حصد مع النادي الملكي لقب البطولة الأوروبية عام 2014 أيضا.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الموساد: توقيع الاتفاق النووي الإيراني "كارثة إستراتيجية"!!

تل ابيب- "القدس" دوت كوم- حذّر رئيس الموساد، دافيد برنياع، مساء الخميس، من أن الاتفاق النووي الوشيك مع إيران "كارثة إستراتيجية"، وبحسب ادعاء برنياع فإنه على المدى الطويل، سيسهل هذا الاتفاق على إيران محاولة الحصول على سلاح نووي. ووفقًا لبرنياع، إن الشيء الوحيد الذي يتغير الآن هو "تكتيكات الاتفاق" الإيراني، الجارية تحت رعاية الدول العظمى، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية.

ويجري رئيس الموساد في الأيام الأخيرة، سلسلة لقاءات وإحاطات "ماراثونية"، في ظل الاقتراب من توقيع الاتفاق النووي الإيراني، بما في ذلك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد، بحسب موقع "يديعوت أحرونوت".

وصرّح رئيس الموساد، إن "إيران ستعود إلى الاتفاقية لأن لها وللولايات المتحدة مصلحة إستراتيجية في القيام بذلك"، وأشار برنياع في إحاطات مختلفة إلى أن "فرصة توقيع الاتفاقات تقترب من 100%".

وحذّر برنياع في لقائه مع لبيد من أن "التوقيع سيسمح للإيرانيين بالوصول إلى قدرات كبيرة للغاية"، معللا ذلك بفضل "مئات المليارات من الدولارات التي ستدخل البلاد بمجرد رفع العقوبات" وفقا للاتفاق.

وبحسب برنياع، إن "هذه الأموال ستساعد جميع المنظمات الإرهابية، حزب الله والجهاد الإسلامي الفلسطيني، والمتمردين الحوثيين، والمليشيات الموالية لإيران، وفيلق القدس وحماس"، ويضيف أن "هذا يفرض تحديات كبيرة في الساحة أمام الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل".

ويتخوّف رئيس الموساد من أن بعض دول المنطقة ستنظر إلى إيران على أنها "نموذج"، وسيكون من الصعب على إسرائيل مواجهة تمدد إيراني ملحوظ.

وأوضح برنياع في الإحاطات التي عقدها أن الاتفاقية التي على وشك التوقيع ستكون أسوأ من تلك التي كانت في عام 2015، أما الآن في عام 2022 سيوقع الأميركيون على اتفاق على الرغم من أن الإيرانيين ليس لدهم تفسيرات للملفات المفتوحة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي سياق متصل، قال مسؤول سياسي إسرائيلي إن الولايات المتحدة شددت مواقفها في رد نقلته إلى إيران، أمس الأربعاء، على مسودة الاتفاق النووي الذي طرحه الاتحاد الأوروبي، وفق ما ذكر موقع "واللا" الإلكتروني اليوم الخميس.

وحسب المحلل السياسي في "واللا"، باراك رافيد، وهو أيضا مراسل موقع "أكسيوس" الأميركي، فإن زيارة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، إلى واشنطن، الأسبوع الحالي، "خفّض بقليل" قلق إسرائيل من أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ستقدم مجموعة تنازلات هامة أخرى من أجل التوصل إلى اتفاق نووي.

وتدعي إسرائيل أنها تسعى إلى منع "تنازلات" أميركية، بإيفاد حولاتا إلى واشنطن، التي يتوجه إليها وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم. وصرح رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد، أمام مراسلي وسائل إعلام أجنبية، أمس، بأن الاتفاق النووي الآخذ بالتبلور بين الدول العظمى وإيران "لا يستوفي المعايير التي حددها الرئيس بايدن بمنع تحول إيران إلى دولة نووية"، وكرر القول إنه في حال توقيع الاتفاق فإن إسرائيل لن تلتزم به، "وسنعمل من أجل منع تحول إيران إلى دولة نووية".


نقلاً عن موقع "عرب 48"

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 9:23 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تحث الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا على الرجوع عن قرارات التعاون في الغواصات النووية

بكين - (شينخوا) حث متحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية اليوم (الخميس) كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا على الوفاء بالتزاماتها بشأن حظر انتشار الأسلحة النووية، وإلغاء قراراتها بشأن التعاون في الغواصات النووية.


وقال تان كه في، المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، في مؤتمر صحفي إن التعاون في الغواصات النووية بين هذه الدول الثلاث يمثل مخاطر شديدة تهدد بالانتشار النووي وتحديا لإطار العمل الدولي لحظر انتشار الأسلحة النووية، ويصعد من سباق التسلح، ويقوض السلام والاستقرار الإقليميين.


وأوضح أن الولايات المتحدة وبريطانيا سوف تنتهكان بشكل صريح أهداف ومبادئ معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، إذا قامتا بنقل المواد النووية الصالحة لصنع الأسلحة النووية إلى الدول غير الحائزة للأسلحة النووية.


ودعا تان المجتمع الدولي إلى الدفاع بشكل مشترك عن النظام الدولي لحظر الانتشار النووي القائم على معاهدة حظر الانتشار النووي. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل أسيراً محرراً من مخيم الفارعة


طوباس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، أسيراً محرراً من مخيم الفارعة، جنوب طوباس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الاحتلال اعتقل الأسير المحرر محمود علي ولويل، بالقرحاجز عسكري طيار نصبه بالقرب من مدخل قرية عزون شرق قلقيلية.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق سراح المعارض الروسي يفغيني رويزمان

إيكاتيرينبورغ (روسيا)- (أ ف ب) -أطلقت محكمة روسية الخميس، سراح المعارض السياسي يفغيني رويزمان وهو رئيس البلدية السابق لمدينة إيكاتيرينبورغ في الأورال، في انتظار أن يحاكم بتهمة "تشويه سمعة" الجيش، على ما نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء.


ورويزمان (58 عاما) مؤسس لجمعية خيرية تحمل اسمه وهو آخر الشخصيات المعارضة التي ما زالت حرة في البلاد، وقررت المحكمة عدم السماح له باستعمال الانترنت ولا المشاركة في التظاهرات العامة ولا ارسال أو استقبال بريد ويسمح له فقط بالحديث إلى أقاربه.


ولم توافق محكمة إيكاتيرينبورغ على طلب المحققين وضع رويزمان في الإقامة الجبرية في منزله.


وعند حضوره أمام المحكمة، صفق له أنصاره من المعارضة وهتفوا "حرية"، وفقا لمراسل فرانس برس.
وقال يفغيني رويزمان إنه بريء.


واقتحم عشرات الشرطيين المسلحين والذين يرتدون ملابس مموهة الأربعاء منزل السياسي وفقا لمقطع فيديو نشر على قناة "ماش" في تلغرام المعروفة بأنها مقربة من أجهزة الأمن الروسية.


وأكدت وزارة الداخلية في بيان فتح تحقيق في حقه بتهمة "تشويه سمعة" الجيش.


ويتهم المحققون رويزمان بسبب مقطع فيديو ينتقد الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا نُشر على قناة السياسي في يوتيوب.


وكان الهدف من ذلك وفقا للداخلية "تشويه سمعة القوات العسكرية التي سخرتهم روسيا للدفاع عن مصالح البلاد وعن مواطنيها".


وكان رويزمان نائبا بين عامي 2003 و2007. وفي 2013، أصبح أبرز رئيس بلدية معارض في روسيا وشغل هذا المنصب لمدة خمس سنوات. 


والعام الماضي، حُكم عليه بالسجن تسعة أيام لحضّه الناس على الانضمام إلى تظاهرات لدعم المعارض المسجون أليكسي نافالني.


وفي حال إدانته، يواجه رويزمان عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.


وعند مغادرته لمنزله رفقة عناصر الشرطة، أكد المعارض السياسي أنه يلاحق لأنه استعمل علنا كلمة "الغزو" لوصف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.


ومؤخرا فرضت عليه ثلاث غرامات مالية اثر انتقاده الهجوم الروسي على أوكرانيا.


وفرّ معظم المعارضين السياسيين البارزين للرئيس فلاديمير بوتين من البلاد أو أصبحوا في السجن. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

لندن ترغب في تسريع طرد مهاجرين ألبان

لندن- (أ ف ب) -تعهدت الحكومة البريطانية الخميس تسريع عمليات ترحيل مهاجرين ألبان وصلوا البلاد بطريقة غير قانونية، في محاولة للتأثير على عمليات عبور المانش والتي تشهد ارتفاعا حادا.


وأعلنت السلطات وصول ما مجموعه 12747 شخصا على قوارب صغيرة منذ كانون الثاني/يناير وحتى حزيران/يونيو، ما يمثل أكثر من ضعف عدد الواصلين خلال الستة أشهر الأولى من عام 2021، وفقا لاحصاءات رسمية نشرت الخميس.


ومن بين الواصلين حوالي 2165 ألباني مقابل 815 وصلوا خلال كامل العام 2021.


ومثلوا بذلك الجنسية الأكثر عددا بين المهاجرين القادمين عبر المانش.


وأعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الألبانية لتسهيل عمليات الطرد والترحيل.
وأكدت الوزيرة في بيان أن "مهربين وعصابات اجرامية منظمة يروون أكاذيب لعدد كبير من الألبان ما يدفعهم لرحلات خطيرة في قوارب هشة نحو بريطانيا".


وتابعت "هذا الأمر لن يستمر".


ولم تبدأ بعد عمليات الترحيل وألغيت رحلة طيران كانت مقررة في حزيران/يونيو اثر قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

"عنب بيت دقو".. محاولات لتسويق المنتج حفاظًا على الهوية الفلسطينية

رام الله- "القدس" دوت كوم- يحاول أهالي بلدة بيت دقو شمال غرب القدس تسويق محاصيلهم من العنب الذي يزرعونه منذ مئات السنين في أراضيهم، حتى بات يشكل هويتهم، وكان يصدر حتى قبل 37 عامًا إلى بعض دول الخليج، لكنه موسم العنب في البلدة أصبح يعاني، ويتكبد المزارعون خسائر عدة.


محاولات للتسويق.. ولكن
الأهالي هذا العام، بدأوا بتسويق محاصيلهم في سوق على مدخل بلدتهم لمدة 3 أيام، وكذلك أطلقوا فعاليات "سوق العنب" الخاص بمنتجاتهم في ساحة مركز البيرة الثقافي، بدءًا من أمس الثلاثاء، ويستمر حتى بعد غد السبت، في محاولة لتسليط الضوء على منتج لذيذ الطعم، وذا هوية عرفتها المنطقة عبر مئات السنين، من أجل تعريف الأهالي بالمنتج، وفق ما يؤكده لـ"القدس"، العضو السابق لمجلس العنب الفلسطيني، نصار يقين.


لكن يقين، يؤكد كما بقية المزارعين من بيت دقو، أن هذه المحاولات وافتتاح "سوق العنب" في ساحة مركز البيرة الثقافي، لم تكن ذات جدوى، كما كان متوقعًا، خاصة أن "السوق" كان بدون رعاية رسمية تضمن بيع 30% من المنتوج، ولم تكن هنالك رعاية إعلامية.


ويقول يقين: "كنا نتوقع أن يكون هنالك انحياز مباشر لعنب بيت دقو من المستهلك الفلسطيني، خاصة أنه السوق الأول الذي يعرض فيه المنتج، ومن أجل إنجاح تسويقه لا بد من انحياز من المتسوق الفلسطيني، وأن تكون هنالك رعاية رسمية وإعلامية لمثل هكذا معارض تسويقية".


بالنسبة لعضو مجلس بلدية بيت دقو، الحاج محمود مرار "أبو أشرف"، فإنه يقول لـ"القدس": "إن أحد أهم أسباب ضعف التسويق للعنب الفلسطيني، هو أن العنب الإسرائيلي يغمر الأسواق الفلسطينية بكل الضفة الغربية، وبأسعار منافسة جداً، ما تسبب بضرب محصولنا، ما يجري إحباط لنا، إذ لم تبع بيت دقو من محصولها بالعنب سوى 30% منه، لكن لا بد من التنبه بضرورة الوعي أننا نحافظ على هويتنا".


كما يشارك المزارع حبيب فضل حسين من بيت دقو في حديث لـ"القدس" ما قاله المزارع مرار، ويقول: "إن الوضع غير مشجع للتسويق، لا يوجد إقبال على الشراء، نحن بحاجة إلى توعية المواطن بأهمية المنتج الفلسطيني، الذي يكفي السوق ويزيد، قبل سنوات كنت آتي رام الله والبيرة وأبيع من مزرعتي نحو 1500 كرتونة بالموسم، لكن الآن عشرات الكراتين لا تباع (الكرتونة تزن ما بين 5-6 كيلو غرام)".


حينما كان يسوق عنبها إلى "الكويت" والسعودية"
لا ينفك الحاج محمود مرار "أبو أشرف" والبالغ من العمر (72 عاماً) عن مديح عنب بيت دقو، وهو أحد المزراعين، الذين يزرعون العنب منذ عشرات السنين، ويقول: "إن عنب بيت دقو ذا جودة عالية، فهو لا يعتمد على الري (بعل) وبلدي، والكرتونة الواحدة منه أفضل من مائة كيلو من العنب الإسرائيلي، لكن لا يوجد إقبال على الشراء منذ بدأنا بتسويق منتجاتنا في مركز البيرة الثقافي، لك أن تتخيل أن الكرتونة فيها ستة كيلو غرامات تباع بـ15 شيقلاً، ولا يوجد إقبال على الشراء".


ويتابع مرار، "لقد كنت أبيع منتجاتي من مزارعي قبل عشرات السنين في الداخل، وكنا نسوقه إلى الكويت والسعوية منذ زمن الأردن وحتى العام 1985، لكن الناس الآن تغيرت، في ظل عدم اهتمام رسمي من الجهات الفلسطينية".


ويشدد نصار يقين، بدوره، على أنه "لا بد من تسليط الضوء على عنب بيت دقو الذي كان يسوق في السعودية والكويت، منذ ستينيات القرن الماضي وحتى منتصف الثمانينيات، في وقت لم يكن أي وجود للعنب الإسرائيلي".


منتجات أخرى لتقليل الخسائر

يضطر أهالي بيت دقو لإنتاج منتجات أخرى من العنب، كي يقللو خسائرهم، وفق العضو السابق لمجلس العنب الفلسطيني، نصار يقين، ويقول: "إننا نضطر لإنتاج الزبيب، والدبس، والمربى، والخل، وهنالك سعي لإنتاج الملبن، وأيضًا نبيع ورق العنب في موسمه، من أجل أن يعوض المزارع بعض خساره التي تتكبدها ثمار العنب الطازجة".


ووفق يقين، تنتج بيت دقو سنويًا نحو 450 طن من ثمار العنب، ويزرع في البلدة 8 أصناف من العنب، وهي: "الدبوقي، والبيتوني، والحلواني، والزينة، والبيروتي، والحمداني، والمراوي، والمنثوري".


أما الحاج محمود مرار "أبو أشرف" فإنه يقول: "إننا نضطر كي لا نتكبد الخسائر إفي الثمار الطازجة من العنب إلى إنتاج منتجات أخرى منه، ولكن قد نخفف من خسائرنا بطرق أخرى، لا بد من أن تدعمنا الحكومة الفلسطينية بشراء ثلاجات لحفظ العنب، وبيعها بأوقات أخرى، تقلل من خسائرنا، حيث يمتد موسم العنب منذ 15 تموز وينتهي بشهر أيلول، بحسب العوامل الجوية، وبالإمكان حفظ الثمار بثلاجات لتمديد فترة البيع".


بيت دقو.. بلد الزراعة
إلى الشمال الغربي من القدس تقع بيت دقو، وهي بلدة زراعية يعمل غالبية أهلها بالزراعة، وإضافة إلى شهرتها بزراعة وإنتاج العنب في المرتبة الأولى، تأتي بعد ذلك زراعة الزيتون، والتين، والفواكه الأخرى مثل: الدراق والمشمش، وفق ما يؤكد نصار يقين.


وتبلغ مساحة أراضي بلدة بيت دقو 6500 دونم، منها 800 دونم مصادرة أو لا يستطيع أصحابها الوصول إليها بسبب المستوطنات، كما التهم جدار الفصل العنصري نحو 500 دون أخرى، ويحيط بالقرية مستوطنتي "جفعات زئيف"، و"حدشاه".


ويقول الحاج محمود مرار "أبو أشرف": "إن بيت دقو بلد زراعية من الدرجة الأولى، وهي المنطقة الوحيدة التي تحافظ على شجرة العنب، فهي هويتنا، وزراعة ورثناها عن آبائنا وأجدادنا، ولا بد من الحفاظ على هذه الهوية، للأسف كنا نبيع آلاف الأطنان، والآن أصبح الاحتلال يبيعنا العنب المنتج بأراضينا التي سرقها!". 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق التحقيق مع المستوطن قاتل الشهيد حرب

رام الله - "القدس" دوت كوم - قررت النيابة العامة الإسرائيلية، اليوم الخميس، طي ملف التحقيق ضد أحد المستوطنين من الضفة الغربية، والذي قتل الشاب الفلسطيني علي حسن حرب (27 عامًا) قرب اسكاكا في سلفيت طعنًا بسكين في تاريخ 21.6.2022. 


واعتبرت النيابة - بحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - أن الحادثة وقعت خلال مواجهة بين مجموعة من الفلسطينيين وبين من وصفته بـ "المشتبه فيه" وعدد من المستوطنين الذين كانوا معه.


وقال المستوطن خلال التحقيق معه: إن قام بفعلته هذه حفاظًا على حياته وعلى حياة المستوطنين.


وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أكدت الشاب حرب استشهاد جراء إصابته بعد تعرضه لطعنة مباشرة في القلب بسكين مستوطن شرقي محافظة سلفيت.

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

"مو عامر " مسلسل عن اللجوء الفلسطيني يحقق مشاهدات عالية في الولايات المتحدة


واشنطن- "القدس" دوت كوم- حقق الجزء الأول من مسلسل "مو عامر" الذي تبثه شركة "نيتفليكس" مشاهدات عالية لفتت اهتمام غالبية وسائل الإعلام الأميركية، ومنها "سي ان ان" التي بثت ونشرت تقريرا مرئيا ومكتوبا عنه.


ويروي المسلسل قصة عائلة فلسطينية من مدينة هيوستن بولاية تكساس أُجبرت على ترك مدينة حيفا عام 1948 لتنتقل للعيش في قرية بورين بالضفة الغربية ثم تنتقل إلى دولة الكويت، وبعدها للعيش في مدينة هيوستن كلاجئين دون أوراق إقامة، حيث حصلت العائلة على صفة اللجوء بعد 9 أعوام من انتقالها للولايات المتحدة.


والمسلسل من بطولة الفلسطيني الأميركي محمد عامر النجار والممثلة فرح بسيسو ومن إخراج رامي يوسف، وتطرق في أجزاء منه لرواية اللجوء الفلسطيني عام 1948، والذين هجروا مجددا عام 1967 وذهبوا إلى الكويت، وفي ذلك الوقت كان "مو" يبلغ من العمر 9 سنوات فقط.


ولم يصبح مواطنًا أميركيًا في الواقع حتى عام 2009، عندما كان في الثامنة والعشرين من عمره.ويروي المسلسل قصصا بعضها من واقع حياة "مو" حين اضطر للعمل من دون أوراق قانونية وتشمل إشارات إلى واقع نظام الرعاية الصحية في أميركا الذي يترك الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الرعاية الصحية أو الحصول عليها.

ويتطرق المسلسل أيضا إلى ما يعانيه اللاجئون الذين لا يحملون أوراقا قانونية من عنف واستغلال.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يعلن حالة الطوارئ مدة 30 يوماً

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدر الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الخميس، مرسوماً رئاسياً بإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثين يوما، اعتبارا من اليوم، وذلك لمواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا


نقلاً عن الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة بلغارية ترفض تسليم معارض روسي بسبب مخاوف متعلقة بحقوق الإنسان

صوفيا- (أ ف ب) -رفضت محكمة بلغارية الخميس، تسليم رجل أعمال روسي مطلوب لدى سلطات بلاده بتهمة التهرب الضريبي خشية عدم تلقيه محاكمة عادلة، وذلك بعد أن انتقد الغزو الروسي لأوكرانيا.


وكان أليكسي ألشين، المقيم في بلغاريا منذ 2014، قد أحرق جواز سفره الروسي أمام القنصلية في مدينة فارنا الساحلية، خلال تظاهرة للتنديد بالحرب على أوكرانيا في شباط/فبراير.


والمقاول البالغ 56 عاما متهم بتهرب ضريبي يصل إلى 282,5 مليون روبل (4,7 مليون دولار) في روسيا.


وقال ألشين لوسائل إعلام بلغارية إنه رغم أن الاتهامات بالتهرب الضريبي تعود إلى عام 2018، إلا أن موسكو لم تبدأ إلا في نيسان/أبريل بالبحث عنه من خلال وكالة الشرطة الجنائية الدولية (انتربول).


وجاء ذلك بعد وقت قصير من نشره خطابا على وسائل التواصل الاجتماعي يعارض فيه الحرب.


لكن محكمة الاستئناف في فارنا أعلنت الخميس إنها لن تعيده إلى وطنه.


وخلصت المحكمة إلى وجود "خطر إزاء تدهور وضعه بسبب قناعاته السياسية وانتهاك حقوقه أثناء المحاكمة الجنائية".


وجاء في بيان المحكمة أنها استندت إلى قرارين للبرلمان الأوروبي وتقرير للجنة هلسنكي لحقوق الإنسان غير الحكومية، حذر من أن روسيا "صعدت قمعها ضد المتظاهرين ونشطاء المجتمع المدني الذين يحتجون على الحرب".


ورفضُ تسليم ألشين، وفق المحكمة، مشابه لقرارات صادرة عن دول أوروبية أخرى رفضت طلبات تسليم من روسيا "على أساس عدم الثقة في إرادة هذا البلد الوفاء بالتزاماته طبقا للقانون الدولي".


ونُظمت مظاهرات لدعم رجل الأعمال في بلغاريا في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك في العاصمة صوفيا كما صدرت دعوات للحكومة لمنحه حق اللجوء في البلاد. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

مليون حالة وفاة بكوفيد حول العالم منذ كانون الثاني

جنيف- (أ ف ب) -أودت جائحة كوفيد-19 بحياة مليون شخص في جميع أنحاء العالم منذ كانون الثاني/يناير، حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية، التي دعت الحكومات إلى تسريع عمليات التلقيح، في الوقت الذي لا يزال فيه ثلث سكّان العالم من دون لقاح.


وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي "لقد تخطّينا المرحلة المأساوية المتمثّلة في وفاة مليون شخص بكوفيد-19 منذ بداية العام".


ودعا حكومات جميع الدول إلى مضاعفة جهودها لتطعيم جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية وكبار السن وغيرهم من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، بهدف تحصين 70 في المئة من جميع السكان.


وفي كانون الثاني/يناير من هذا العام، أنشأت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وشركاؤهما، شراكة لتوفير اللقاح ضدّ كوفيد. وتهدف هذه الشراكة إلى تسهيل توزيع الجرعات في 34 دولة كان مستوى التطعيم فيها أقل من 10 في المئة، وتقع جميعها في إفريقيا باستثناء ستة منها.


وأشار تيدروس إلى أنّ عشرة دول فقط لا تزال عمليات التلقيح فيها أقل من عشرة في المئة. وقال "ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من العمل".


وأوضح مدير عام منظمة الصحة العالمية أن ثلث سكان العالم لا يزالون غير محصّنين، بما في ذلك ثلثي العاملين في مجال الرعاية الصحية وثلاثة أرباع كبار السن في البلدان منخفضة الدخل.


وفقاً لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإنّ جائحة "كوفيد-19" أودت بحياة 6,45 مليون شخص في جميع أنحاء العالم منذ ظهور الحالات الأولى في نهاية العام 2019 في منطقة ووهان في الصين. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسة النفط الليبية تعلن عن إخماد حريق في حقل نفطي أودى بحياة عامل شرق البلاد

طرابلس - (شينخوا) أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم (الخميس) عن إخماد حريق شب في حقل نفطي شرق البلاد وأسفر عن مصرع عامل وإصابة آخر.


وأعربت المؤسسة في بيان نشرته على صفحتها في ((فيسبوك)) عن "أسفها العميق لوقوع حادث على وحدة النتروجين التابعة للمقاول بشركة ((النسر)) الذي يقوم بتنفيذ عمل على البئر (A55)" بحقل الانتصار النفطي التابع لشركة ((الزويتينة)) "وتسبب في حريق".


وأضاف البيان أنه "تم إخماد الحريق فورًا وتأمينه، إلا أنه وللأسف توفي أحد المستخدمين التابعين للمقاول ونقل آخر حالته مستقرة إلى المستشفى".


ووجه رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، بتشكيل لجنة للتحقيق المستقل في أسباب الحادث واتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة والاهتمام بإجراءات نقل ودفن المتوفي واتخاذ الإجراءات العاجلة لعلاج المصاب على نفقة الشركة، وفق البيان.


وفي السياق، قالت وسائل إعلام محلية اليوم إن حريقا ضخما نشب في بئر نفطي بحقل الانتصار المعروف باسم ((A_103)) التابع لشركة (الزويتينة) في وقت متأخر من ليلة البارحة أودى بحياة عامل وأصاب آخر.


وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر حريقا هائلا في حقل الانتصار النفطي وتصاعد ألسنة النيران عاليا، قبل أن يتم إخماده.


واستأنفت ليبيا إنتاج وتصدير النفط الخام في منتصف يوليو الماضي بعدما أعلنت مؤسسة النفط رفع حالة القوة القاهرة عن كافة الحقول والموانئ النفطية جنوب وشرق البلاد بعد توقف دام نحو ثلاثة أشهر.


وبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام مليون و223 ألف برميل يوميا، بحسب آخر إحصائية صادرة عن مؤسسة النفط. 

اقتصاد

الخميس 25 أغسطس 2022 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

"رجال الأعمال" تبحث تأسيس مجلس أعمال مشترك بين فلسطين وجمهورية جبل الاسود

رام الله- "القدس" دوت كوم- استقبل أعضاء من مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين  في القدس، برئاسة المهندس محمد العامور سفير دولة فلسطين في الجبل الأسود (مونتينيغرو) ربيع الحنتولي، لبحث آفاق التعاون التجاري لتأسيس مجلس أعمال فلسطيني مونتينيغري مشترك.


ورحب العامور خلال اللقاء الذي جرى في مقر الجمعية برام الله بالسفير الحنتولي وقدم شرحا عن الجمعية وعملها وانها اخذت على عاتقها انشاء مجالس الأعمال المشتركة مع الدول الصديقة والشقيقة للمساهمة بتوفير البيئة الاستثمارية الجاذبة مؤكدا على أهمية فتح افاق جديدة من العلاقات التجارية بين رجال الاعمال الفلسطينيين ونظرائهم في الجبل الأسود.


بدوره قدم السفير الحنتولي شرحا عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في جبل الأسود وعن الفرص الاستثمارية الناجحة هناك وخاصة في قطاعات الصناعة والزراعة والعقارات والسياحة موضحا انه سيعمل على تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.


وتم الاتفاق على ترتيب زيارة وفد من رجال الاعمال الفلسطينيين بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة الفلسطينية لجمهورية جبل الأسود لبحث تعزيز أواصر العلاقات التجارية بين البلدين. 


وشارك في اللقاء كل من السادة أعضاء مجلس إدارة الجمعية، كامل مجاهد نائب الرئيس، أنور الشنطي، وأسامة جرايش، والسيد هيثم يخلف مدير عام شركة المتحدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، وجهاد عقل مدير عام الجمعية.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

بحماية الشرطة الإسرائيلية.. مسيرة استفزازية للمستوطنين في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- اقتحمت مجموعة من المستوطنين، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، البلدة القديمة في القدس.


وأفادت مراسلتنا بأن المستوطنين اقتحموا البلدة القديمة بمسيرة استفزازية جابت شارع الواد، وتضمنت رقصات تلمودية.وأضافت أن شرطة الاحتلال أجبرت التجار على إغلاق محالهم، تمهيدا لمسيرة استفزازية أخرى للمستوطنين اليوم.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يصل إلى الجزائر في زيارة هدفها إعادة الدفء للعلاقات الثنائية

الجزائر -  (أ ف ب) -وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر الخميس في زيارة تستغرق ثلاثة أيام هدفها "إعادة بناء" العلاقات الثنائية.


حطّت طائرة ماكرون نحو الساعة 15,30 (14,30 ت غ) في مطار هواري بومدين بالعاصمة برفقة وفد يشمل 90 شخصا بينهم سبعة وزراء.


واستقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون نظيره الفرنسي قبل التوجه إلى مقام الشهيد.


الهدف الرئيسي من الزيارة بالنسبة لباريس هو طيّ صفحة الخلافات الأخيرة و"إعادة بناء" علاقة لا تزال مثقلة بأعباء الماضي.


أما الجزائر فهي تعتبرها اعترافا بأهميتها الاستراتيجية والدبلوماسية في شمال إفريقيا والساحل. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

النخالة: المعركة الأخيرة أكدت وحدة المقاومة في كل ساحات المواجهة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الخميس، إن المعركة الأخيرة مع الاحتلال أكدت من جديد وحدة المقاومة في كل ساحات المواجهة، بدون فصل ما يجري بالضفة من مقاومة وما يجري في قطاع غزة.


وأشار النخالة في كلمة له خلال مهرجان جماهيري لحركة الجهاد الإسلامي نظم في عدة مناطق من قطاع غزة، وفي جنين، وبيروت، ودمشق، بشكل متزامن، إلى محاولة الاحتلال وحرصه على تمزيق الوحدة الفلسطينية على مدار الوقت.


وأكد على أن حماس والجهاد مقاومة واحدة، وكل قوى المقاومة بكافة عناوينها وفصائلها ومسمياتها، مؤكدًا أن غرفة العمليات المشتركة ما زالت حاجة وطنية يجب الحفاظ عليها وتعزيزها. كما قال.


وأضاف النخالة عن الجولة الأخيرة: "إنها معركة فتحت آفاقًا لشعبنا الفلسطيني في الشتات، ليعمل حتى يكون جزءًا مهمًّا في المعارك القادمة مع العدو، كذلك كانت تعبيرًا حقيقيًّا وصادقًا للشعارات التي نرفعها، بأن شعبنا واحد، ومصيرنا واحد، ومسؤوليتنا واحدة". وفق قوله.


وتابع: "يجب ألا نترك الفرصة للعدو كي يبث سمومه، ويثير النعرات الحزبية والمناطقية بيننا، فلولا لطف الله ووعي المقاومة وقادتها، لتسلل الخلاف إلى قلوبنا وعقولنا، بحسن نية أو بسوء نية". كما قال.


واعتبر أن المعركة الأخيرة التي أطلق عليها من قبل حركته "وحدة الساحات"، بأنها أهم بكثير مما تصورها البعض، سواء فيما كان يأمله الاحتلال من ورائها، أو ما هو ناتج عنها من آثار في مستقبل العلاقات وروابط الشعب الفلسطيني.


وأكد النخالة، على أن حركة الجهاد الإسلامي لا تنكسر، ولا تستسلم، ولا تساوم، وأصبحت أكثر حضورًا من أي يوم مضى.


وشدد على أن حاجة الشعب الفلسطيني الأساسية هي الحرية، والتحرر من الاحتلال الذي يحاصر غزة، ويدفع فاتورة هذا الحصار يوميًّا من المرض والجوع والقهر والموت، قائلًا: إن "عدد موتانا يوميًّا من المرض في غزة أكثر من عدد الشهداء الذين يقتلون في أي عدوان صهيوني على شعبنا...إضافة إلى ما ندفعه من أثمان في الضفة الباسلة التي حولها العدو إلى مستوطنة كبرى لقطعان مستوطنيه، يمارسون القتل والتخريب والإرهاب على مدار الوقت ضد شعبنا". وفق تعبيره.


وأضاف أمين عام الجهاد الإسلامي: "كم يجب أن ندفع من أرواحنا طوعًا، ليرضى عنا الاحتلال، ويسمح لنا أن نعمل خدمًا وعبيدًا لديه في أرضنا؟! وكم يجب علينا أن نقدم ضحايا للعدو من أبنائنا ونصمت، ليرضى عنا، ونصبح حائزين على جوائز وتصاريح للعمل في أرضنا المغتصبة؟!". كما قال.


وتابع: "نحن نقول للعدو وداعميه ومؤيديه: إما أنتم وإما نحن في هذه البلاد التي هي لنا، سنقاتلكم على مدار الوقت، وسنقاتلكم على كل شيء، وسنستمر بالقتال حتى ترحلوا .. الأرض لنا، والقدس لنا، وسنقاتل ولن نستسلم".


ووجه رسالة لعناصر جناحه المسلح سرايا القدس، قائلًا: "إن ثأرنا عظيم، ومسؤولياتنا تكبر يومًا بعد يوم، فكونوا كما عهدناكم في الميدان، وكما عهدنا إخوانكم الشهداء، لا تراجع، ولا تردد، فإلى الأمام دومًا، وإلى النصر المظفر".


وأكد النخالة، على أن مدد المقاومة الذي ظهر في معركة غزة، وما يجري في الضفة لن يتوقف.


وشدد على أن ما يقوم به الاحتلال من انتهاكات يومية في القدس والأقصى، هو مساس بالعقيدة والمشاعر، وواجب المقاومة أن تضع حدًا لهذه الانتهاكات.


وأكد وقوف حركته بجانب الأسرى، وما يقومون به من نضالات في مواجهة إدارة السجون ومن خلفها حكومة الاحتلال.

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

محطات المترو ملاذ الهاربين من الحر في الصين

تشونغتشينغ (الصين),  (أ ف ب) -للهروب من القيظ في ظل تخطي الحرارة 42 درجة مئوية، يلجأ سكان من تشونغتشينغ في جنوب غرب الصين، وهي مقاطعة تعاني معاناة شديدة من تبعات موجة حر غير مسبوقة تضرب البلاد، إلى الممرات المكيفة في محطات المترو.


وتشهد مناطق عدة في نصف البلاد الجنوبي حالياً أقوى موجة حر منذ بدء تسجيل معدلات الحرارة الوطنية في ستينيات القرن الماضي.


تتسبب موجة الحر بجفاف الأنهار، كما تساهم في انخفاض إنتاج محطات الطاقة الكهرومائية.


 وقد دفع الوضع بالسلطات إلى تقنين الكهرباء، لا سيما من خلال إغلاق المصانع وتقليل الإنارة العامة.


في تشونغتشينغ، إحدى أكثر المدن تضررا، يفر سكان معظمهم مسنون من الحرارة الخانقة خلال النهار باتجاه محطات قطارات الأنفاق، لأخذ قيلولة أو القراءة أو لعب الورق.


ويجلس هؤلاء على مقاعد أو صناديق من الورق المقوى أو دلاء مقلوبة، بينهم عدد من عمال الصيانة في فترة الراحة أو العمال، والبعض الآخر من سكان الحي أو المتقاعدين العاطلين عن العمل.


وقد أدى اكتشاف بؤرة جديدة لفيروس كورونا أخيراً في المقاطعة البالغ عدد سكانها 32 مليون شخص، إلى إجراء اختبار إلزامي لعشرة ملايين منهم. لكن في مترو الأنفاق، قلة من الناس تضع الكمامة.


ومن حولهم، تستمر زحمة المسافرين المنتشرين في الممرات للتنقل من وإلى مكان العمل، في إشارة إلى استمرار عجلة الحياة الاقتصادية على الرغم من موجة الحر.


وقرب مدخل المترو، في سوبرماركت مزدحم، يأتي بعض السكان أيضاً للبحث عن القليل من الانتعاش.


وبابتسامة على محيّاه، يشرح أحد المديرين أن كثراً من الذين يقصدون محطات المترو لديهم مكيفات هواء في المنزل، لكنهم يشعرون بالملل ويفضلون المجيء والدردشة مع أصدقائهم في جو هادئ.


ويقول خبراء المناخ إن شدة هذه الموجة الحارة ونطاقها ومداها الزمني، عناصر قد تجعلها من أكبر موجات الحر المسجلة على الإطلاق. 

اقتصاد

الخميس 25 أغسطس 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تملأ 90% من مخزونها من الغاز لفصل الشتاء

باريس (أ ف ب) -ملأت فرنسا حتى صباح الخميس 90% من مخزونها من الغاز للشتاء، على ما أوردت المنصة الأوروبية "أغريغيتد غاز ستورج إنفنتوري"، وهي في طريقها لتحقيق أهدافها بمواجهة شتاء مهدد بأزمة طاقة على خلفية الحرب في أوكرانيا.


وحددت الحكومة هدفا ملء طاقات تخزين الغاز الطبيعي في فرنسا بشكل كامل بحلول تشرين الثاني/نوفمبر، في وقت تنضب تدريجيّا الإمدادات الروسية للدول الغربية الداعمة لأوكرانيا، وفيما ترتفع أسعار الغاز في أوروبا إلى مستويات قياسية.


والخميس، ارتفع عقد الغاز الهولندي TTF القياسي في أوروبا إلى 318 يورو لكل ميغاواط ساعة قبل تقليص المكاسب. ولم يكن ذلك بعيدًا عن السعر القياسي البالغ 345 يورو الذي سجل في آذار/مارس بعد وقت قصير من غزو روسيا المنتجة للغاز لأوكرانيا.


وقطعت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا صادرات الغاز عن عدد من الدول الأوروبية وخفضت بشكل كبير في حزيران/يونيو إمداداتها لأوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم".


وفي حال اكتمال مخزون فرنسا بنسبة مئة بالمئة، فإن ذلك سيوازي أكثر من 25 بالمئة من استهلاك الغاز السنوي في هذا البلد.


وبحسب المنصة، فإن ألمانيا ملأت مخزونها الإستراتيجي بنسبة 81,07%. وإلى فرنسا، ثمة أربع دول أوروبية أخرى فقط من أصل 27 جمعت أكثر من 90% من مخزونها هي البرتغال (100%) وبولندا (99,56%) والسويد (90,8%) والدنمارك (93,76%).


وملأت جميع الدول الأوروبية خزاناتها بأكثر من 50%.


وتعتبر فرنسا التي شكل الغاز الطبيعي 15,8% من استهلاكها الإجمالي للطاقة عام 2020، أنها في وضع أفضل من جيرانها. وهي تعول على مخزون مكتمل من الغاز وعلى محطة جديدة للميثان تبدأ العمل اعتبارا من العام المقبل لتسلم إمدادات من الغاز المسال من دول غير روسيا.


وكانت وزيرة الانتقال في مجال الطاقة أنياس بانييه روناشير أعلنت في الصيف أن هدف الحكومة هو ملء المخزون بنسبة 100% "قبل الأول من تشرين الثاني/نوفمبر"، بالمقارنة مع 85% عادة في مثل هذا التاريخ.


ويبدو البلد متقدما على هذا الهدف الإستراتيجي في وقت حذر وزير الاقتصاد برونو لومير الأربعاء بأن "مسألة الغاز الروسي هي التي ستحسم قسما من النمو في أوروبا خلال الأشهر المقبلة" مشيرا إلى مخاطر الانكماش.


وفي ظل مخاطر حصول أزمة في الأشهر المقبلة، دعا الرئيس إيمانويل ماكرون الثلاثاء خلال مجلس الوزراء إلى "وحدة الصف" إزاء نهاية "الوفرة"، مشددا على لزوم "التقشف في مجال الطاقة" ولا سيما حيال التحول الجاري لمواجهة التغير المناخي.


وحتى في حال ملء المخزون بالكامل، سيتعين الحد من الاستهلاك للتمكن من قضاء فصل الشتاء على ما يرام، سواء على صعيد الغاز أو على صعيد الكهرباء. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

مفاوضات جديدة الأسبوع المقبل بين قادة أرمينيا واذربيجان

يريفان,(أ ف ب) -يلتقي كل من رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان والرئيس الاذربيجاني إلهام علييف في 31 آب/أغسطس الحالي في بروكسل من أجل بدء مفاوضات سلام جديدة باشراف الاتحاد الأوروبي، على ما أفادت يريفان الخميس.


وأرمينيا وأذربيجان بلدان من القوقاز وتنازعتا في حرب في العام 2020 من اجل السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ الجبلية التي انفصلت عن اذربيجان قبل ثلاثة عقود.


قتل في النزاع 6500 شخص وانتصرت فيه باكو واسترجعت مساحات واسعة من الأراضي، ولكن استمر التوتر يعزز المخاوف بعودة الصراع.


وأفاد مكتب اعلام الحكومة الارمينية وكالة فرانس برس بأن "رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان سيلتقي بالرئيس الاذربيجاني إلهام علييف في 31 آب/أغسطس الحالي في بروكسيل".


وكان تحادث كل من باشينيان وعلييف في بروكسل في ابريل/نيسان وايار/مايو الفائت بوساطة من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.


ويأتي اعلان الاجتماع تزامنا مع أعمال عنف خلال الأسابيع الفائتة تهدد باشعال فتيل الازمة من جديد بالرغم من تواجد عسكري روسي لمراقبة وقف اطلاق النار الساري المفعول.


وأعلنت اذربيجان مطلع آب/أغسطس سيطرتها على عديد المواقع ودمرت اهدافا ارمينية في ناغورني قره باغ خلال تصعيد قتل فيه ثلاثة أشخاص وعزز مخاوف من عودة الحرب.


واندلعت الحرب الأولى في العام 1990 وأودت بحياة أكثر من ثلاثين ألف شخص في ناغورني قره باغ. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد سيدة عن الأقصى ويقتحم بلدة سلوان

القدس - "القدس" دوت كوم - أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، سيدة من مدينة أم الفحم داخل أراضي الــــ48 عن المسجد الأقصى المبارك.


وبحسب مصادر محلية، فإن سلطات الاحتلال أبعدت السيدة منتهى إمارة عن المسجد الأقصى لمدة ستة أشهر.


كما واقتحمت قوات الاحتلال حي وادي الربابة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

وينسلاند: المستوطنات الإسرائيلية من العراقيل الأساسية أمام السلام في المنطقة

نيويورك - "القدس" دوت كوم - أكد تور وينسلاند منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، على أن المستوطنات غير مشروعة بموجب القانون الدولي، ولا تزال من العراقيل الأساسية أمام عملية السلام في المنطقة.


وشدد وينسلاند خلال إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، على ضرورة تحقيق حل الدولتين الذي يتطلب من الجميع اتخاذ خطوات ملموسة من قبل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


ولفت إلى أن العنف يزداد في الضفة الغربية مع استمرار الأعمال الاستيطانية إلى جانب عمليات الهدم والإخلاء التي تنفذها السلطات الإسرائيلية.


وتطرق المنسق الأممي إلى الأحداث الأخيرة بغزة، داعيًا إسرائيل إلى الالتزام بمبدأ الاستخدام المتناسب للقوة وأن تتجنب مناطق المدنيين خلال عملياتها.


وأدان وينسلاند إطلاق الصواريخ من الجماعات المسلحة الفلسطينية من مناطق مكتظة بالسكان على مراكز سكانية إسرائيلية. وفق قوله.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يناقش مع ممثل الاتحاد الأوروبي تحضيرات مؤتمر المانحين

رام الله - "القدس" دوت كوم- ناقش رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، تحضيرات مؤتمر المانحين المزمع عقده الشهر المقبل في نيويورك، وسبل إنجاحه ليخرج بنتائج جادة وحقيقية.


وبحث اشتية مع ممثل الاتحاد الأوروبي، في مكتبه برام الله، أخر التطورات والمستجدات السياسية، ومنها تعزيز التعاون ودعم المشاريع التنموية، لا سيما في مجال الطاقة المتجددة ورفع الاعتماد عليها، وكذلك العمل في محطة تحلية المياه في غزة، وتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز.


كما وضع اشتية، بورغسدورف في صورة سير العمل في تنفيذ أجندة الإصلاح الإداري والمالي التي أقرتها الحكومة.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

"فتح" تدعو إلى توحيد الجهود الوطنية لدعم الأسرى

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعت حركة "فتح"، اليوم الخميس، كافة الفصائل إلى توحيد الجهود الوطنية لدعم الحالة النضالية الجامعة للحركة الوطنية الأسيرة، التي ستصعد خطواتها داخل سجون الاحتلال.


كما دعت حركة "فتح" في بيان لها، ليكون يوم غد الجمعة، يوم إسناد وغضب عارم، تتخذ فيه المقاومة الشعبية شعارًا مركزيًّا داعمًا للأسرى.


وأكدت الحركة، على إسنادها المطلق لحراك الحركة الأسيرة، ورفضها حالة الإستهداف المتواصل بحقها، مضيفةً: "لن نترك مناضلينا وأبناء شعبنا وحدهم خلف القضبان".


وأضافت: إنّ "نضالنا المتكامل في كلّ الميادين يحتّم على كلّ المناضلين الانخراط في معركة الأسرى، فهي معركة الكل الفلسطيني"، داعيةً كوادرها إلى عمل جماهيري شامل بنهض بأنشطة إسناد ودعم الأسرى في كل المحافظات".

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

25 ألف مهاجر حاولوا عبور الحدود اليونانية التركية في آب/أغسطس

اثينا, (أ ف ب) -أعلنت الحكومة اليونانية الخميس أن "25 ألف مهاجر حاولوا عبور الحدود اليونانية التركية" في آب/أغسطس، مشددة أن اليونان تواجه ضغوطا متزايدة من تدفق المهاجرين غير النظاميين.


وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية يانيس ايكونومو خلال مؤتمر صحافي "فقط في آب/أغسطس رغم ان الشهر لم ينته بعد حاول 25 ألف مهاجر الدخول بصورة غير مشروعة عبر الحدود اليونانية التركية".


وذكر أن اليونان تواجه "ضغوطًا متزايدة في ملف الهجرة" على حدودها البرية في إفروس (شمال شرق) وعلى الحدود البحرية في بحر إيجه.


تعرضت اليونان لانتقادات مرارا بتهمة تنظيم عمليات ابعاد غير قانونية لمهاجرين إلى تركيا على حدودها البرية والبحرية، وفقًا لشهادات ضحايا نشرتها منظمات غير حكومية وفرانس برس ووسائل إعلام أخرى.


لكن الحكومة المحافظة تنفي على الدوام هذه الاتهامات وتندد بسلوك انقرة.


وقال ايكونومو ان "الجانب التركي الذي ينتهك الاتفاقات الدولية والالتزامات التي تم التعهد بها عند توقيع اتفاقية الاتحاد الأوروبي وتركيا(في 2016) يحاول استغلال هؤلاء المساكين ويعمد الى تهديدهم لدخول اليونان".


كما أشار إلى أن مجلس الدفاع الذي اجتمع الثلاثاء قرر إطالة الجدار المبني على طول الحدود اليونانية التركية في إيفروس.


يبلغ طول الجدار حاليا 40 كلم ومن المقرر تمديده 80 كلم أخرى. وقال ايكونومو إنه سيتم أيضا تركيب كاميرات حرارية ونشر 250 عنصرا اضافيا من حرس الحدود.


تأتي هذه التصريحات بعد 10 ايام من عثور الشرطة اليونانية على 38 مهاجرا معظمهم من السوريين تقطعت بهم السبل وفقا للأمم المتحدة لعدة أيام على جزيرة في وسط نهر إيفروس الحدودي.
وتوفيت طفلة في الخامسة من العمر بعد تعرضها للدغة عقرب على هذه الجزيرة.


وكان وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي اتهم تركيا بارغام هذه المجموعة من المهاجرين على عبرو الحدود الى الاراضي اليونانية مشيرا الى ان انقرة لم تسعفهم في حين كانوا اصلا على الاراضي التركية. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

"الأشغال العامة" تعلن بدء ترميم الكهوف والمنازل وتأهيل الطرق جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الخميس، عن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من ترميم الكهوف والمنازل وتأهيلها وفتح الطرق في مسافر يطا، جنوب الخليل.


وقال وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، "إن الوزارة بدأت بالمرحلة الأولى لترميم الكهوف وتأهيل منازل وفتح الطرق في مسافر يطا، التي يعاني سكانها من خطر التهجير القسري الدائم منذ عقود بسبب إقامة الاحتلال 10 مستوطنات وبؤر ومناطق إطلاق نار للتدريب العسكري."


وأوضح أن العمل يأتي في إطار تنفيذ تعليمات سيادة الرئيس محمود عباس بتوجيه الدعم لمواطني المسافر، وتعهدات رئيس الوزراء محمد اشتية، خلال زيارته للمنطقة، القاضية بترميم الكهوف وتوفير كل سبل الدعم لتعزيز صمود المواطنين أمام إجراءات الاحتلال.


وقال إن هناك تعاونا مع كافة الفاعلين كالمحافظة والمجالس المحلية والتنظيم والأهالي، لتنفيذ الأعمال المطلوبة رغم المعيقات والتضييق من قبل الاحتلال.


وأضاف أن العمل يجري بطرق غير تقليدية في كافة الأوقات وقتما تمكنت الطواقم الفنية والأهالي من العمل، مبينا أن أهالي المنطقة رفعوا معنوياتنا بصمودهم وتحديهم للاحتلال.


وأكد أن الوزارة ستستمر في الأعمال رغم صعوبة إدخال المواد اللازمة لعمليات الترميم والتأهيل، مشيرا إلى أنه مع مرور الوقت ستكون هناك نتائج تراكمية يشعر بها السكان وتعزز من صمودهم في مواجهة خطر التهجير.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة "متسلّلين" في كشمير قرب خط المراقبة بين الهند وباكستان

سريناغار (الهند),  (أ ف ب) -قُتل ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم متسللون الخميس في كشمير بالقرب من خط المراقبة الواقع بين الهند وباكستان، حسبما أعلنت الشرطة الهندية، في رابع حادث من هذا النوع تشهده تلك المنطقة خلال أيام قليلة.


وقالت الشرطة عبر "تويتر" إنّ "المتسلّلين" قتلوا قرب موقع للجيش بعد تخطّيهم خط المراقبة العسكري في قطاع أوري في شمال البلاد.


وقع الحادث بعد أربعة أيام على إطلاق جنود من الجيش الهندي النار على شخص دخل قطاع راجوري (جنوب) من كشمير الخاضعة لسيطرة باكستان، حسبما قال الكولونيل ديفندر أناند المتحدث باسم الجيش لوكالة فرانس برس.


وأوضح المتحدث أنّ "المتسلّل" المصاب يُعالج في منشأة تابعة للجيش حيث تبرّع جنود بدمهم من أجل إنقاذ حياته.


وقُتل الاثنين شخصان في حقل ألغام بعد عبورهما خط المراقبة في أخنور (جنوب)، بينما تمكّن الثالث من الفرار.


وأشار الكولونيل أناند إلى أنّ مجموعة أخرى من "ثلاثة أو أربعة" رجال تمكّنو في اليوم ذاته من الفرار من جنود الجيش الهندي، لدى محاولتهم عبور الخط.


ويتعذر تأكيد هذه الحوادث من مصادر مستقلة.


في 11 آب/أغسطس، هاجم رجلان مسلّحان ببنادق آلية وقنابل يدوية معسكراً للجيش في راجوري، حيث قتلوا ثلاثة جنود هنود قبل إطلاق النار عليهم. 


وتوفّي جنديان آخران في وقت لاحق متأثّرَين بجروحهما.


ويسود الهدوء خط المراقبة في كشمير منذ أن اتفقت الهند وباكستان المسلّحتان نووياً، في شباط/فبراير 2021، على العودة لاتفاق وقف لإطلاق النار الذي جرى التوصل إليه في العام 2003، والذي أنهى القصف المتبادل عبر الحدود.


وكانت المنطقة مسرحاً لعدّة حروب منذ تقسيم الهند وإنشاء باكستان في العام 1947.


وازداد التوتر في كشمير الهندية، منذ أن فرضت نيودلهي سلطتها المباشرة على هذه المنطقة ذات الغالبية المسلمة في آب/أغسطس 2019، بينما تطالب بها باكستان أيضاً.


وتتهم الهند خصمها الأكبر بدعم متمرّدين انفصاليين، الأمر الذي تنفيه إسلام أباد مؤكدة أنها تدعم الكشميريين فقط في إطار حقّهم في تقرير المصير.


وفي العام 1948، دعت الأمم المتحدة إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير. إلّا أنّ هذه الدعوة المتكرّرة لم تلقَ آذاناً صاغية، في الوقت الذي تعارضها نيودلهي بقوة. 

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل نحو مئتي شخص خلال شهر واحد في أفغانستان جرّاء الأمطار الغزيرة

كابول,  (أ ف ب) -تسببت الأمطار الغزيرة التي تهطل على أفغانستان منذ شهر في مقتل 182 شخصا واصابة 250 آخرين من بينهم نساء وأطفال، على ما أفاد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد الخميس.


وأضاف ان أكثر من ثلاثة آلاف منزل دمرتها الأمطار الطوفانية، فضلا عن إتلاف أراض زراعية في شرق البلاد.


كما نفقت ألف رأس من المواشي، بحسب مجاهد الذي أكد أن الحكومة ستقدم ما بوسعها لجبر الأضرار دون ان يقدم تفاصيل.


وبين المتحدث ان التغير المناخي وسوء ادارة البنى التحتية من قبل "السلطات السابقة" وكذلك الجفاف الذي ساهم في تصلب التربة، ساهمت في تعقيد الوضع.


يلقى العشرات من الأفغان سنويا مصرعهم بسبب الأمطار الطوفانية وبالخصوص في المناطق الريفية الفقيرة حيث سريعا ما تنهار المساكن ضعيفة البنيان.


وفي باكستان المجاورة قضى أكثر من 800 شخص منذ حزيران/يونيو بسبب الأمطار الموسمية.


تواجه أفغانستان منذ وصول حركة طالبان إلى الحكم في آب/أغسطس 2021 أزمة مالية وانسانية حادة اثر تجميد مليارات من أصولها بالخارج وكذلك توقف المساعدات الدولية التي كانت سندا للبلاد طوال عشرين عاما.


وتفتقر حركة طالبان للخبرة اللازمة في ادارة الأزمات.


واوضح مجاهد أنه "في حال ازدادت الفيضانات سوءا، لن يكون لدى الامارة الاسلامية موارد كافية لمساعدة" المنكوبين.


وطلب مجاهد من القوى الدولية وبالأخص من الدول الاسلامية ومن المنظمات الانسانية مساعدة الحكومة في مواجهة هذه الكارثة الطبيعية. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

شكوك وضغوط تحيط بإصدار تقرير الأمم المتحدة حول شينجيانغ

جنيف,  (أ ف ب) -قبل أقل من أسبوع على مغادرتها منصب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أعلنت ميشيل باشليه الخميس أنها ما زالت لا تعرف تاريخ نشر تقريرها المنتظر حول شينجيانغ، معترفة في الوقت ذاته بأنّها تواجه "ضغوطًا هائلة" من جميع الأطراف.


وكانت الرئيسة التشيلية السابقة قد صرّحت مرّات عدّة في الأشهر الأخيرة بأنها تعتزم نشر التقرير قبل نهاية ولايتها في 31 آب/أغسطس. لكن شكوكها بهذا الشأن بدت واضحة في المؤتمر الصحافي الذي عقدته الخميس في جنيف لمناسبة نهاية ولايتها.


وقالت باشليه "نحن نعمل على التقرير"، مضيفة "كنت أعتزم نشره قبل انتهاء ولايتي، وقد تلقّينا مساهمات كبيرة من الحكومة (الصينية) سيتعيّن علينا النظر فيها بدقة كما نفعل في كلّ مرة مع أي دولة". وتابعت "نحن نبذل أقصى الجهود لتنفيذ ما وعدت به".


واعترفت باشليه بأنّها تعرّضت "لضغوط هائلة من أجل نشر التقرير أو عدم نشره"، مؤكدة "لكنني لن أنشر أو أمنع النشر بسبب أي ضغوط من هذا النوع".


كانت شينجيانغ في السابق مسرحاً لهجمات دامية استهدفت مدنيين، وأشارت السلطات إلى أنّ مرتكبيها هم من الانفصاليين والإسلاميين الاويغور - المجموعة الإتنية الأساسية في المقاطعة.


وتخضع هذه المنطقة الصينية لمراقبة قاسية منذ سنوات. كما تتّهم منظمات غربية بكين بأنّها احتجزت أكثر من مليون شخص من الأويغور وأعضاء من الجماعات العرقية المسلمة المحلية الأخرى في "معسكرات إعادة تأهيل" في شينجيانغ، وأنها فرضت عليهم "العمل القسري" أو "التعقيم القسري".


إلّا أنّ الصين تنفي كل هذه الاتهامات، وتقدّم هذه "المعسكرات" على أنها "مراكز تدريب مهني" تهدف إلى محاربة التطرّف الديني وتأهيل السكّان مهنيًا.


وأبلغت باشليه مجلس حقوق الإنسان في العام 2021 بالحاجة إلى إجراء "تقييم مستقل"، بعد مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأويغور والأقليات الأخرى ذات الغالبية المسلمة، التي بدأت تصل مكتبها منذ نهاية العام 2017.


غير أنّ باشليه أكدت الخميس أنّ ضغوطاً مورست عليها من قبل جميع الأطراف. وقالت "لا يمكنكم تخيّل عدد الرسائل والاجتماعات التي طالبت بالنشر. كمية هائلة.


 وهذا الأمر يجري منذ أكثر من عام، كلّ يوم. في كل مرّة يُطلب مني عقد اجتماع، أو يكون هناك عشاء، أعرف أنّ هذا الموضوع سيُطرح".


كذلك، أشارت باشليه التي لم يكشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن اسم خليفتها، إلى أنها تلقّت رسائل من عشرات الدول التي تطالبها بعدم نشر التقرير، من دون أن تذكر اسم هذه الدول.


وخلال زيارة نادرة للصين في أيار/مايو، دعت باشليه بكين إلى التخلّي عن الإجراءات "التعسّفية" في شينجيانغ، مندّدة في الوقت ذاته ب"أعمال التطرّف العنيف" في المنطقة.


وكانت هذه الزيارة للصين هي الأولى التي يقوم بها مفوّض سامٍ لحقوق الإنسان منذ 17 عاماً. وقد جاءت بعد مفاوضات صعبة بين الأمم المتحدة وبكين.


ومنذ ذلك الحين، تطالب المنظمات غير الحكومية بإصرار، بنشر التقرير.


بالنسبة لمنظمة هيومن رايتس ووتش، فإنّ الأمر يتعلّق ب"مصداقية" باشليه. 


وقال كينيث روث المدير التنفيذي للمنظمة غير الحكومية في مقابلة مع وكالة فرانس برس في نيويورك "تقريرها متأخّر جداً جداً. ستنشره لدى مغادرتها، هذا ليس مثالياً".


وأضاف "آمل أن يكون التقرير قوياً وأن يسمح لنا بزيادة عدد الحكومات المستعدة لإدانة الصين، وهو حالياً 47 دولة، ليصل إلى عدد كبير كافٍ للسماح لنا بالحصول على قرار رسمي في مجلس حقوق الإنسان".